اجلريدة الرSسمية العدد )1076( وزارة الزراعة والثروة الùسمكية قرار وزاري رقم 2014/272 ب إ صدار لئحة تنظيم ا ستخدام الأرا ضي الزراعية ا ستنادا إاىل املر

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "اجلريدة الرSسمية العدد )1076( وزارة الزراعة والثروة الùسمكية قرار وزاري رقم 2014/272 ب إ صدار لئحة تنظيم ا ستخدام الأرا ضي الزراعية ا ستنادا إاىل املر"

النسخ

1 وزارة الزراعة والثروة الùسمكية قرار وزاري رقم 2014/272 ب إ صدار لئحة تنظيم ا ستخدام الأرا ضي الزراعية ا ستنادا إاىل املر سوم ال سلطاين رقم 2006/48 ب إا صدار نظام الزراعة و إاىل الالئحة التنفيذية لنظام الزراعة ال صادرة بالقرار الوزاري رقم 2010/41 وبناء على ما تقت ضيه امل صلحة العامة. تقرر املادة الأولى يعمل ب أاحكام لئحة تنظيم ا ستخدام الأرا ضي الزراعية املرفقة. املادة الثانية يلغى كل ما يخالف الالئحة املرفقة أاو يتعار ض مع اأحكامها. املادة الثالثة ين شر هذا القرار في اجلريدة الر سمية ويعمل به من اليوم التايل لتاريخ ن شره. صدر في : ه / 1 / د. فوؤاد بن جعفر ال ساجواين املوافق : م /10 / وزير الزراعة والرثوة ال سمكية

2 لئحة تنظيم ا ستخدام الأرا ضي الزراعية الف صل الأول تعريفات واأحكام عامة املادة ( 1 ) في تطبيق أاحكام هذه الالئحة يكون للكلمات والعبارات الواردة بها املعنى املحدد قرين كل منها ما مل يقت ض سياق الن ص غري ذلك : الوزارة : وزارة الزراعة والرثوة ال سمكية. الوزير : وزير الزراعة والرثوة ال سمكية. اجلهة املعنية : وزارة البلديات الإقليمية وموارد املياه وزارة البيئة وال صوؤون املناخية بلدية م سقط بلدية ظفار بلدية صحار املديرية العامة للرثوة احليوانية بالوزارة. سند امللكية الزراعية : وثيقة ت صدر من اأمانة ال سجل العقاري تخول املالك حق ا ستغالل وا ستعمال والت صرف في الأر ض الزراعية. الر سم امل ساحي : ر سم تو ضيحي ل سند امللكية الزراعية مو ضحا به بيانات الأر ض الزراعية و شروط ال ستخدام و إاحداثيات املوقع وم ساحتها. ا ستمارة اإجراء تنظيم ا ستخدام الأر ض الزراعية : وثيقة ت صدر من جهة الخت صا ص ملالك الأر ض الزراعية تبين تق سيمها اأو تغيير ا ستخدامها اأو اإقامة من ص آات عليها أاو تعديل القائم منها.

3 الإعالم ال شرعي : وثيقة ت صدر من املحكمة املخت صة تت ضمن ن صيب كل وارث في الرتكة. سند الوكالة : شهادة ت صدر من جهات الخت صا ص تخول الوكيل سلطة القيام بالإجراءات اخلا صة بالأرا ضي الزراعية اخلا صة مبوكليه ويقوم مقامهم أامام الوزارة في حدود وكالته. شهادة ح صر بئر : وثيقة ت صدر من وزارة البلديات الإقليمية وموارد املياه م سجل بها كافة البيانات اخلا صة بالبئر. املنزل القائم : مبنى سكني قائم بذاته مبواد ثابتة على الأر ض الزراعية وله مدخل م ستقل اأو اأكرث يو صل إاىل الطريق دون املرور في الأر ض الزراعية اأو في وحدة سكنية اأخرى. املن ش أة القائمة : كل مبنى قائم بذاته مبواد ثابتة على الأر ض الزراعية ي ستخدم ملزاولة ن شاط غير زراعي. النزل اخل ضراء : كل مبنى م شيد على الأر ض الزراعية مبواد ثابتة اأو غير ثابتة بهدف ال ستجمام وال سرتخاء والرتفيه وا ستغالله سياحيا. القطعة ال سكنية : قطعة الأر ض التي حتددها جهة الخت صا ص لتنفيذ مبنى سكني. املن ش أة اخلدمية : كل مبنى م شيد مبواد ثابتة أاو غري ثابتة على الأر ض الزراعية وي ستخدم في مزاولة ن شاط زراعي اأو خدمي مرتبط به. ف صل املن ش أة القائمة : ف صل ملكية املن ص أاة القائمة عن ملكية الأر ض الزراعية.

4 ف صل املنزل القائم : ف صل ملكية املنزل القائم عن ملكية الأر ض الزراعية املبني عليها. الفدان : وحدة قيا س مل ساحة الأر ض الزراعية ي ساوي ) 4200 م 2 ( اأربعة اآلف ومائتي مرت مربع. درجة امللوحة )EC( : وحدة قيا س تركيز الأمالح املذابة في املاء ( بامليكروموز/ سنتيمرت ). امل ستجمعات املائية : خزان املياه اجلوفي. التغيير الكلي : تغيري امل ساحة الكاملة ل أالر ض الزراعية إاىل ا ستخدام اآخر غري زراعي. التغيير اجلزئي : تغيري جزء من م ساحة الأر ض الزراعية إاىل ا ستخدام اآخر غري زراعي. املقومات الزراعية : صالحية الرتبة للزراعة وتوفر م صدر ري أاو اإمكانية و صول مياه غير تقليدية وهي مياه ال صرف ال صحي املعاجلة ثالثيا اأو مياه التحلية اأو املياه امل صاحبة للنفط أاو املياه ال ضاربة. جتريف الرتبة : اإزالة الطبقة ال سطحية اله شة أاو املفتتة التي تغطي سطح الأر ض ونقلها مما ينتج عنه فقدانها خل صوبتها. تفتيت الأر ض الزراعية : جتزئة الأر ض الزراعية اإىل م ساحات صغرية بحيث ت صبح غري ذات جدوى زراعية. ال شريعة : اأول مكان لظهور املياه على سطح الأر ض اأو بالقرب منه بالن سبة للفلج الداوودي اأو مكان و صول املاء إاىل منطقة الحتياج أاو القرية امل ستفيدة بالن سبة لالأفالج العينية والغيلية.

5 الفلج : قناة حمفورة في باطن الأر ض أاو على سطحها سواء اأكانت مغطاة اأم مك شوفة لتجميع املياه اجلوفية أاو مياه العيون والينابيع الطبيعية أاو املياه ال سطحية اأو لعرتا ض وجتميع مياه ال سيول بحيث يتم انتقال املياه املتجمعة من مواردها في قناة الفلج طبيعيا بوا سطة قوة اجلاذبية الأر ضية فقط في اجتاه ال شريعة دون ا ستعمال الآلت لرفعها. العابية : امتداد الأرا ضي الزراعية التي تروى بالفلج. العيون : املياه التي تتدفق من فتحات طبيعية من الأر ض وتن ساب في قنوات مائية على سطح الأر ض التي ت ستغل في الزراعة. فلج حي : فلج ت صل مياهه إاىل ال شريعة ويروي زراعات قائمة تعتمد عليه مبا في ذلك الأفالج التي تنقطع مياهها فج أاة عن اجلريان ول ت صل املياه إاىل ال شريعة ب سبب انهيار الفلج أاو ان سداد قناته لفرتة موؤقتة. فلج ميت : فلج جاف متاما من الأم أاو ال سواعد وحتى ال شريعة ومنقطع عن اجلريان منذ فرتة طويلة ول توجد زراعات قائمة تعتمد عليه. اللجنة الرئي سية: جلنة درا سة طلبات تنظيم ا ستخدام الأرا ضي الزراعية بالوزارة املن صو ص عليها في املادة )41 ) من هذه الالئحة. اللجان الفرعية : اللجان املخت صة بدرا سة طلبات اإقامة أاو ف صل املنازل واملن ص آات في الأر ض الزراعية املن صو ص عليها في املادة )42( من هذه الالئحة. اللجان الفنية : اللجان املخت صة مبعاينة الأر ض الزراعية وو ضع تقارير فنية عنها املن صو ص عليها في املادة ( 39( من هذه الالئحة.

6 املادة ( 2 ) ت سري أاحكام هذه الالئحة على جميع الأرا ضي الزراعية في ال سلطنة وذلك دون الإخالل بال ضوابط التي يقرها املجل س الأعلى للتخطيط على الأرا ضي الزراعية. املادة ( 3 ) يحظر نقل الرتبة من الأر ض الزراعية أاو جتريفها اأو ردمها برتبة غري صاحلة للزراعة اأو غمرها باملياه املاحلة. املادة ( 4 ) ل يجوز ت أاجير الأر ض الزراعية لأغرا ض غير زراعية اأو اإزالة الأ شجار القائمة عليها اإل بعد الت صريح كتابة من الوزارة. املادة ( 5 ) يحظر ا ستخدام الآبار والأفالج املخ ص صة لري املزروعات واملنازل والنزل اخل ضراء واملن ص آات اخلدمية داخل الأر ض الزراعية في اأي غر ض اآخر. املادة ( 6 ) ملوظفي الوزارة من ذوي صفة ال ضبطية الق ضائية واملفت شني الزراعيني حق دخول الأر ض الزراعية من شروق ال شم س وحتى غروبها ل ضبط املخالفات التي تقع باملخالفة لأحكام هذه الالئحة. املادة ( 7 ) تكون مدة الت صاريح التي ت صدر مبوجب هذه الالئحة صاحلة ملدة عام من تاريخ صدورها ف إاذا انق ضت هذه املدة دون ال سير في ا ستكمال بقية الإجراءات اعتبرت ملغاة وعلى صاحب الطلب التقدم بطلب جديد.

7 الف صل الثاني تغيير الغر ض املحدد ل ستخدام الأر ض الزراعية املروية بالآبار املادة ( 8 ) يحظر تغيري الغر ض املحدد ل ستخدام الأر ض الزراعية اإىل غر ض غري زراعي تغيريا كليا اإل في احلالت الآتية وذلك بعد احل صول على ت صريح من الوزارة : أا - إاذا كانت درجة امللوحة في الأر ض الزراعية تزيد على )25000( خم سة وع شرين أالف ميكروموز ول توجد بها مقومات زراعية. ب - إاذا كانت خارج نطاق املخططات والأرا ضي الزراعية وحتيط بها جتمعات سكنية أاو جتارية أاو صناعية. ج - إاذا كانت خارج نطاق امل ستجمعات املائية بتاأكيد من اجلهة املعنية ول جتاورها أارا ض زراعية قائمة ول يوجد بها م صدر للري. املادة ( 9 ) يجب على امل صرح له بتغيير الغر ض املحدد ل ستخدام الأر ض الزراعية اإىل غر ض غري زراعي تغيريا كليا ردم البئر وتقدمي شهادة تفيد بذلك من وزارة البلديات الإقليمية وموارد املياه وذلك قبل ت سلمه الت صريح. املادة ( 10 ) يحظر تغيري الغر ض املحدد ل ستخدام الأر ض الزراعية اإىل غر ض غري زراعي تغيريا جزئيا اإل في احلالت الآتية وذلك بعد احل صول على ت صريح من الوزارة : اأ - إاذا كانت درجة امللوحة في الأر ض الزراعية تزيد على )15000( خم سة ع شر األف ميكروموز وتقل عن )25000( خم سة وع شرين األف ميكروموز ول توجد بها مقومات زراعية.

8 ب - إاذا كانت خارج نطاق املخططات والأرا ضي الزراعية ول يوجد م صدر للري ول أاي مقومات زراعية. وفي احلالتني يجب أان يكون التغيري في أاحد اأطراف الأر ض الزراعية وملرة واحدة وبن سبة ل جتاوز )%10( ع شرة باملائة من امل ساحة الكلية لالأر ض الزراعية واأن تكون الرتدادات واخلدمات ضمن امل ساحة التي وافقت الوزارة على تغيريها. الف صل الثالث اإقامة منازل سكنية على الأر ض الزراعية املروية بالآبار املادة ( 11 ) ل يجوز اإقامة منازل سكنية ثابتة على الأر ض الزراعية في الأرا ضي املروية بالآبار أاو تعديل القائم منها اإل بت صريح من الوزارة. املادة ( 12 ) يجوز الت صريح ببناء منزل واحد لكل خم سة اأفدنة في الأر ض الزراعية املروية بالآبار على األ تزيد م ساحة كل منزل على ) 600 م 2 ( ستمائة مرت مربع ف إان قلت م ساحة الأر ض الزراعية عن ذلك فلكل فدان ) 120 م 2 ( مائة وع شرون مرتا مربعا. املادة ( 13 ) يلتزم كل من ي صرح له باإقامة منزل سكني على الأر ض الزراعية املروية بالآبار بالآتي : أا - أان يقام املنزل في أاطراف الأر ض الزراعية وفقا ملا حتدده الوزارة. ب - أان يكون له مدخل من خارج الأر ض الزراعية. ج - أان يكون املنزل في اجلزء اخلايل من املزروعات اأو في اجلزء الأقل خ صوبة. د - األ ي ؤوثر بناء املنزل على م صدر الري. ه - األ يقام املنزل في املوقع امل شغول مبن صاآت خدمية.

9 الف صل الرابع اإقامة من ش آت خدمية على الأر ض الزراعية املروية بالآبار املادة ( 14 ) ل يجوز اإقامة من ش آات خدمية على الأر ض الزراعية في الأر ض املروية بالآبار اأو تعديل القائم منها اإل بت صريح من الوزارة وفقا لل شروط وال ضوابط الآتية : أا - اإقامة خمزن لتخزين الأعالف أاو املنتجات الزراعية اأو ور شة لالآلت الزراعية اأو اإقامة ور شة لعمليات ما بعد احل صاد خلدمة الأر ض الزراعية مب ساحة ل تزيد على )500 م 2 ( خم سمائة مرت مربع لكل منها في الأر ض الزراعية التي تقل م ساحتها الإجمالية عن )10( ع شرة اأفدنة ومب ساحة ل تزيد على ) 1000 م 2 ( أالف مرت مربع لكل منها في الأر ض الزراعية التي تزيد م ساحتها على )10( ع شرة أافدنة. ب - اإقامة سكن للعاملين باملزرعة مب ساحة ل تزيد على ) 150 م 2 ( مائة وخم سين مرتا مربعا لالأر ض الزراعية التي تقل م ساحتها الإجمالية عن )10( ع شرة اأفدنة ول تزيد على ) 250 م 2 ( مائتني وخم سني مرتا مربعا لالأر ض الزراعية التي تزيد م ساحتها على ذلك. ج - اإقامة حظائر للموا شي والدواجن وم سالخ للدواجن وي شمل ذلك م ستلزماتها من مكائن و أادوات ويتم حتديدها بالتن سيق مع املديرية العامة للرثوة احليوانية وفقا للطاقة الإنتاجية. املادة ( 15 ) يلتزم كل من ي صرح له باإقامة من شاآت خدمية من املن شاآت امل شار اإليها في املادة )14( من هذه الالئحة بال شروط وال ضوابط الآتية : أا - أان تقام املن ص آات في اجلزء اخلايل من املزروعات اأو في اجلزء الأقل خ صوبة. ب - اأن تقام بعيدا عن م صدر مياه الري. ج - أان يلتزم بال شروط واملوا صفات الفنية التي حتددها الوزارة.

10 الف صل اخلام س ف صل املنازل واملن ش آت اخلدمية واملن ش آت القائمة في الأر ض الزراعية املروية بالآبار املادة ( 16 ) ل يجوز ف صل اأي منزل قائم اأو قطعة سكنية عن الأر ض الزراعية وت ستثنى من ذلك طلبات املواطنين الذين يح صلون على قرو ض من وزارة الدفاع اأو بنك الإ سكان اأو م ساعدات سكنية اأو قر ض اإ سكاين من وزارة الإ سكان وذلك ملرة واحدة. املادة ( 17 ) ل يجوز ف صل أاي من ص أاة خدمية عن الأر ض الزراعية املروية بالآبار. املادة ( 18 ) يجوز ف صل املن شاأة القائمة عن الأر ض الزراعية املروية بالآبار بناء على طلب يقدم من ذوي ال ص أان إاىل الوزارة وفق ال شروط الآتية : اأ - األ تزيد امل ساحة الإجمالية للمن صاأة القائمة على ) 5000 م 2 ( خم سة اآلف مرت مربع بالن سبة ل أالر ض الزراعية التي ل تزيد م ساحتها على ( 10( ع شرة اأفدنة وتزيد درجة امللوحة فيها على )15000( خم سة ع شر األف ميكروموز اأو ل يوجد بها م صدر للري أاو ل توجد بها اأي مقومات زراعية. ب - األ تزيد امل ساحة الإجمالية للمن صاأة القائمة على ) م 2 ( ع شرة اآلف مرت مربع بالن سبة ل أالر ض الزراعية التي تزيد م ساحتها على )10( ع شرة اأفدنة وتزيد درجة امللوحة فيها على )15000( خم سة ع شر أالف ميكروموز اأو ل يوجد بها م صدر للري أاو ل توجد بها اأي مقومات زراعية. ج - أان تكون املن صاأة قائمة فعليا. د - أان تكون املن صاأة قد مت بنا ؤوها قبل تاريخ العمل بهذه الالئحة. ه - اأن تكون املن ص أاة في طرف الأر ض الزراعية ولها طريق من خارج الأر ض الزراعية.

11 الف صل ال ساد س الأر ض الزراعية املروية بالأفالج اأو العيون املادة ( 19 ) يحظر تغيري ا ستخدام الأر ض الزراعية املروية بالأفالج احلية اأو العيون والعوابي التابعة لها إاىل ا ستخدام اآخر غري زراعي. املادة ( 20 ) ل يجوز البناء في الأر ض الزراعية املروية بالأفالج احلية اأو العيون وي ستثنى من ذلك ما ي أاتي : أا - اإعادة بناء اأو ترميم املنازل القائمة ب شرط أان تكون بنف س امل ساحة التي كانت عليها وبعد موافقة الوزارة. ب - اإقامة ور ش لعمليات ما بعد احل صاد اأو اإقامة حظائر للموا شي والدواجن يتم حتديد م ساحتها وفقا للطاقة الإنتاجية وبن سبة )%10( ع شرة باملائة من امل ساحة الكلية وبحد اأق صى ) 100 م 2 ( مائة مرت مربع وبعد التن سيق مع اجلهة املعنية. املادة ( 21 ) ل يجوز تغيير ا ستخدام الأر ض الزراعية املروية بالأفالج امليتة أاو العيون والعوابي التابعة لها إاىل ا ستخدام آاخر غري زراعي اإل اإذا تبني من خالل املعاينة ما يدل على اندثار الفلج أاو العني كليا وعدم وجود اأي مقومات زراعية وذلك بعد الت صريح من الوزارة. املادة ( 22 ) ل يجوز اإقامة منازل سكنية مبواد ثابتة على الأر ض الزراعية املروية بالأفالج والعيون امليتة اإل بعد احل صول على ت صريح من الوزارة وبال شروط الآتية : اأ - األ تقل امل ساحة الكلية لالأر ض الزراعية عن ) 500 م 2 ( خم سمائة مرت مربع. ب - األ يوجد بالأر ض الزراعية منزل قائم. ج - األ تزيد ن سبة البناء على )%10( ع شرة باملائة من امل ساحة الكلية لالأر ض الزراعية وبحد اأق صى ) 600 م 2 ( ستمائة مرت مربع.

12 د - اأن تكون الأر ض الزراعية خالية من املزروعات. ه - األ يوجد بها م صدر ري دائم. املادة ( 23 ) يلتزم امل صرح له باإقامة منزل وفقا للمادة )22( من هذه الالئحة بال شروط الآتية : اأ - اإقامة املنزل في اأحد أاطراف الأر ض الزراعية مع توفر مدخل وطريق له من خارج الأر ض الزراعية. ب - عدم ال شروع في البناء اإل بعد احل صول على املوافقات والرتاخي ص الفنية من اجلهة املعنية. املادة ( 24 ) ل يجوز ف صل اأي منزل أاو من شاأة قائمة اأو من شاأة خدمية عن الأر ض الزراعية املروية بالأفالج أاو العيون احلية وامليتة. املادة ( 25 ) يجوز اإعادة بناء أاو ترميم املن صاأة القائمة أاو املن صاأة اخلدمية في الأر ض الزراعية املروية بالأفالج أاو العيون احلية أاو امليتة بعد موافقة الوزارة وب شرط اأن يتم اإعادة البناء على امل ساحة نف سها. املادة ( 26 ) يجوز اإقامة خمزن لتخزين الأعالف اأو املنتجات الزراعية اأو ور ش لالآلت الزراعية اأو ور ش لعمليات ما بعد احل صاد في الأر ض الزراعية املروية بالأفالج والعيون امليتة بعد موافقة الوزارة والتن سيق مع اجلهة املعنية وب شرط األ تزيد م ساحتها على )%10( ع شرة باملائة من امل ساحة الكلية وبحد اأق صى )500 م 2 ( خم سمائة مرت مربع. املادة ( 27 ) يجوز اإقامة حظائر للموا شي والدواجن وم سالخ للدواجن وم ستلزماتها من مكائن و أادوات في الأر ض الزراعية املروية بالأفالج والعيون امليتة بعد موافقة الوزارة والتن سيق مع اجلهة املعنية على أان يتم حتديد م ساحتها وفقا لطاقتها الإنتاجية.

13 املادة ( 28 ) يلتزم امل صرح له باإقامة منزل اأو من صاأة خدمية وفقا لأحكام هذا الف صل بعدم ال شروع في البناء اإل بعد احل صول على املوافقات والرتاخي ص من اجلهة املعنية. الف صل ال سابع النزل اخل ضراء املادة ( 29 ) يحدد عدد النزل اخل ضراء امل سموح باإقامتها في الأر ض الزراعية في كل حمافظة بالتن سيق مع وزارة ال سياحة. املادة 30( ) ل يجوز الت صريح باإقامة النزل اخل ضراء في الأر ض الزراعية التي تروى بالأفالج احلية أاو العيون والعوابي التابعة لها. املادة ( 31 ) يجوز الت صريح باإقامة النزل اخل ضراء في الأر ض الزراعية التي تقل درجة امللوحة بها عن )15000( خم سة ع شر األف ميكروموز وفقا لل شروط الآتية : اأ - أان تكون املزرعة قائمة. ب - األ تزيد م ساحة النزل على ) 600 م 2 ( ستمائة مرت مربع لكل )5( خم سة اأفدنة وي ستثنى من ذلك املن صاآت املقامة بالفعل في تاريخ العمل بهذه الالئحة. ج - أان يحافظ على امل ساحة املزروعة وم صدر الري. د - احل صول على موافقة من وزارة ال سياحة. ول يجوز للم صرح له باإقامة النزل اخل ضراء الآتي : أا - املطالبة ببناء وحدة سكنية في ذات الأر ض الزراعية. ب - ف صل النزل اخل ضراء عن ملكية الأر ض الزراعية. ج - ا ستخدام الأ سفلت في ر صف الطرق الداخلية ومواقف ال سيارات في الأر ض الزراعية. د - اإ ضافة أاي من ص آات اأخرى توؤثر على امل ساحة امل سموح بها أاو على امل ساحة املزروعة.

14 املادة ( 32 ) يجوز الت صريح باإقامة النزل اخل ضراء في الأر ض الزراعية التي تزيد درجة امللوحة بها عن )15000( خم سة ع شر أالف ميكروموز وفقا لل شروط وال ضوابط الآتية : اأ - األ تزيد م ساحة النزل اخل ضراء على )%25( خم سة وع شرين باملائة من امل ساحة الإجمالية ل أالر ض الزراعية. ب - إاقامة وحدة لتحلية املياه والتخل ص من املخلفات وفق ال شرتاطات البيئية وذلك في حالة عدم توفر مياه صاحلة لال ستعمال. ج - زراعة امل ساحة املتبقية من الأر ض الزراعية مبحا صيل زراعية وباأ شجار مثمرة كالنخيل وذلك وفق الرتكيبة املح صولية التي حتددها الوزارة وكميات املياه املتاحة وب إادخال نظم ري حديثة جلميع امل ساحة املزروعة. د - أان يحافظ على امل ساحة املزروعة وم صدر الري. ه - احل صول على موافقة من وزارة ال سياحة. ول يجوز للم صرح له باإقامة النزل اخل ضراء الآتي : اأ - ا ستخدام الأ سفلت في ر صف الطرق الداخلية ومواقف ال سيارات داخل الأر ض الزراعية. ب - ف صل النزل اخل ضراء عن ملكية الأر ض الزراعية. ج - اإ ضافة أاي من ص آات اأخرى توؤثر على امل ساحة امل سموح بها أاو على امل ساحة املزروعة. املادة ( 33 ) يجوز الت صريح باإقامة النزل اخل ضراء في الأر ض الزراعية ال صحراوية التي تقع خارج نطاق املخططات الزراعية ول يوجد بها م صدر للري وفقا لل شروط وال ضوابط الآتية : اأ - األ تزيد م ساحة النزل اخل ضراء على )%25( خم سة وع شرين باملائة من امل ساحة الإجمالية ل أالر ض الزراعية. ب - ا ستغالل املياه امل ستخدمة في النزل لزراعة بع ض الأ شجار واملحا صيل الزراعية التي حتددها الوزارة. ج - احل صول على موافقة من وزارة ال سياحة.

15 ول يجوز للم صرح له باإقامة النزل اخل ضراء الآتي : أا - ا ستخدام الأ سفلت في ر صف الطرق الداخلية ومواقف ال سيارات داخل الأر ض الزراعية. ب - ف صل النزل اخل ضراء عن الأر ض الزراعية. املادة ( 34 ) يجوز الت صريح باإقامة النزل اخل ضراء في الأر ض الزراعية ال صحراوية التي تقع داخل نطاق املخططات الزراعية ويوجد بها م صدر ري وفقا لل شروط وال ضوابط الآتية : اأ - أان تكون املزرعة قائمة. ب - األ تزيد م ساحة النزل اخل ضراء على ) 600 م 2 ( ستمائة مرت مربع لكل )5( خم سة أافدنة وي ستثنى من ذلك املن صاآت املقامة بالفعل في تاريخ العمل بهذه الالئحة. ج - زراعة امل ساحة املتبقية من الأر ض الزراعية مبحا صيل زراعية وباأ شجار مثمرة كالنخيل وذلك وفق الرتكيبة املح صولية التي حتددها الوزارة وكميات املياه املتاحة وب إادخال نظم ري حديثة جلميع امل ساحة املزروعة. د - أان يحافظ على امل ساحة املزروعة وم صدر الري. ه - احل صول على موافقة من وزارة ال سياحة. ول يجوز للم صرح له باإقامة النزل اخل ضراء الآتي : أا - املطالبة ببناء وحدة سكنية في ذات الأر ض الزراعية. ب - ا ستخدام الأ سفلت في ر صف الطرق الداخلية ومواقف ال سيارات داخل الأر ض الزراعية. ج - اإ ضافة اأي من صاآت أاخرى توؤثر على امل ساحة امل سموح بها أاو على امل ساحة املزروعة. د - ف صل النزل اخل ضراء عن ملكية الأر ض الزراعية.

16 املادة ( 35 ) يجوز الت صريح باإقامة النزل اخل ضراء في الأر ض الزراعية املروية بالأفالج والعيون امليتة وفقا لل شروط وال ضوابط الآتية : أا - األ تزيد م ساحة النزل اخل ضراء على )%10( ع شرة باملائة من امل ساحة الإجمالية ل أالر ض الزراعية وبحد اأق صى ) 600 م 2 ( ستمائة مرت مربع وي ستثنى من ذلك املن ص آات املقامة بالفعل في تاريخ العمل بهذه الالئحة. ب - ا ستغالل املياه امل ستخدمة في النزل لزراعة الأ شجار وبع ض املحا صيل الزراعية التي حتددها الوزارة. ج - احل صول على موافقة من وزارة ال سياحة. ول يجوز للم صرح له باإقامة النزل اخل ضراء الآتي : أا - املطالبة ببناء وحدة سكنية في ذات الأر ض الزراعية. ب - ا ستخدام الأ سفلت في ر صف الطرق الداخلية ومواقف ال سيارات في الأر ض الزراعية. ج - اإ ضافة أاي من ص آات اأخرى ت ؤوثر على امل ساحة امل سموح بها. د - ف صل النزل اخل ضراء عن ملكية الأر ض الزراعية. الف صل الثامن تق سيم الأر ض الزراعية املادة ( 36 ) ل يجوز تق سيم الأر ض الزراعية املروية بالأفالج والعيون والعوابي التابعة لها بين ال شركاء. املادة ( 37 ) ل يجوز تق سيم الأر ض الزراعية املروية بالآبار اإل بال شروط الآتية : أا - أان يبقى م صدر الري م شرتكا بني ال شركاء وعدم ف صله عن الأر ض الزراعية. ب - األ يقل كل ق سم من الأر ض عن )5( خم سة اأفدنة با ستثناء التق سيم بني الورثة.

17 الف صل التا سع إاجراءات تقديم الطلبات املادة ( 38 ) يجب على من يرغب في تغيري الغر ض املحدد ل ستخدام الأر ض الزراعية كليا اأو جزئيا أاو يرغب في تق سيمها اأو في بناء منزل اأو اإعادة بنائه اأو ترميمه أاو بناء من صاأة خدمية اأو النزل اخل ضراء اأو ترميم أاي منهما أاو تاأجري الأر ض الزراعية أاو ف صل منزل اأو قطعة سكنية أاو من شاأة قائمة اأو ترميمها في الأر ض الزراعية التي تروى بالآبار اأو الأفالج أاو العيون تقديم طلب كتابي إاىل مدير دائرة اأو مركز التنمية الزراعية بالولية ويرفق به امل ستندات الآتية : اأ - ا ستمارة إاجراء تنظيم ا ستخدام الأر ض الزراعية. ب - ن سخة من البطاقة ال شخ صية. ج - ن سخة من سند الوكالة في حال تقدمي الطلب نيابة عن مالك الأر ض الزراعية. د - ن سخة من سند امللكية الزراعية والر سم امل ساحي. ه - ن سخة من شهادة ح صر بئر في حالة وجود بئر. و - ن سخة من الإعالم ال شرعي بالن سبة للطلب املقدم من الورثة. ز - موافقة من وزارة ال سياحة بالن سبة لطلبات إاقامة النزل اخل ضراء. ح - خمطط للمنزل أاو املن صاأة القائمة املراد ف صلها صادر من اأحد املكاتب ال ست شارية املرخ ص لها بالعمل في ال سلطنة يو ضح امل ساحة الفعلية واملداخل والطرق املوؤدية إاليه وذلك بالن سبة لطلب الف صل. املادة ( 39 ) حتال الطلبات إالى جلان فنية ت شكل بقرار من املدير العام اأو مدير الإدارة املخت ص وتكون برئا سة مدير دائرة أاو مركز التنمية الزراعية وتتوىل هذه اللجنة درا سة ومعاينة الأر ض الزراعية و إاعداد تقرير عنها يت ضمن ب صفة خا صة نوع املزروعات والأ شجار القائمة

18 وم صدر الري واملن ش آات اخلدمية واملن ش آات القائمة اإن وجدت واأخذ عينات من الرتبة واملياه بالن سبة لطلبات تغيير الغر ض املحدد ل ستخدام الأر ض الزراعية و إاحالتها إاىل املديرية العامة للبحوث الزراعية واحليوانية لتحليلها واإعداد تقرير ب ص أانها إاىل املديرية أاو الإدارة الوارد منها. املادة ( 40 ) تقوم املديرية أاو الإدارة املخت صة بعر ض جميع الطلبات امل شار اإليها في املادة )38( على اللجنة الفرعية باملديرية أاو الإدارة املخت صة للبت فيها با ستثناء طلبات تغيير الغر ض املحدد ل ستخدام الأر ض الزراعية كليا اأو جزئيا اأو إاقامة النزل اخل ضراء فتقوم باإحالتها إاىل املديرية العامة للتنمية الزراعية لعر ضها على اللجنة الرئي سية. الف صل العا شر اللجان املادة ( 41 ) ت شكل بقرار من الوزير جلنة ت سمى " اللجنة الرئي سية " وتخت ص بالآتي : اأ - البت في طلبات تغيري الغر ض املحدد ل ستخدام الأر ض الزراعية كليا اأو جزئيا. ب - البت في طلبات اإقامة النزل اخل ضراء اأو ترميمها. ج - البت في طلبات ت أاجري الأر ض الزراعية. د - البت في التظلمات املقدمة من قرارات اللجان الفرعية. املادة ( 42 ) ت شكل بقرار من الوزير جلنة فرعية في كل من مديريات و إادارات الزراعة والثروة احليوانية وتخت ص بالآتي : أا - البت في الطلبات املقدمة لبناء أاو اإعادة بناء اأو ترميم املنازل ال سكنية في الأر ض الزراعية املروية بالآبار والأفالج والعيون.

19 ب - البت في الطلبات املقدمة لف صل املنازل ال سكنية اأو القطعة ال سكنية اأو املن صاآت املقامة في الأر ض الزراعية املروية بالآبار والأفالج والعيون. ج - البت في الطلبات املقدمة لإقامة من ص آات خدمية في الأر ض الزراعية اأو ترميمها. د - البت في طلبات تق سيم الأر ض الزراعية لال ستخدام ذاته. املادة ( 43 ) يجب البت في الطلبات امل شار اإليها في املادة )38( من هذه الالئحة خالل )60( ستني يوما من تاريخ تقدميها ويعترب م ضي املدة املذكورة دون البت فيها مبثابة رف ض له ويتم إاخطار ذوي ال ص أان بالقرار ال صادر في صاأن طلباتهم. الف صل احلادي ع شر العقوبات املادة ( 44 ) مع عدم الإخالل ب أاي عقوبة اأ شد ين ص عليها نظام الزراعة اأو أاي قانون اآخر يعاقب كل من يخالف اأحكام هذه الالئحة بغرامة ل تقل عن )200( مائتي ريال عماني ول تزيد على )1000( أالف ريال عماين.

قرار وزاري رقم 2017/10 اجلريدة الرSسمية العدد )1177( ب إ صدار لئحة تنظيم ا ستخدام الأرا ضي الزراعية ا ستنادا إاىل نظام الزراعة ال صادر باملر سوم ال سل

قرار وزاري رقم 2017/10 اجلريدة الرSسمية العدد )1177( ب إ صدار لئحة تنظيم ا ستخدام الأرا ضي الزراعية ا ستنادا إاىل نظام الزراعة ال صادر باملر سوم ال سل قرار وزاري رقم 2017/10 ب إ صدار لئحة تنظيم ا ستخدام الأرا ضي الزراعية ا ستنادا إاىل نظام الزراعة ال صادر باملر سوم ال سلطاين رقم 2006/48 و إاىل قانون املعامالت املدنية ال صادر باملر سوم ال سلطاين رقم 2013/29

المزيد من المعلومات

مر سوم سلطاين رقم 94/102 باإ صدار قانون ا ستثمار راأ س املال الأجنبي نحن قابو س بن سعيد سلطان عمان بعد االطالع على املر سوم ال سلطاين رقم 75/26 ب إاUص

مر سوم سلطاين رقم 94/102 باإ صدار قانون ا ستثمار راأ س املال الأجنبي نحن قابو س بن سعيد سلطان عمان بعد االطالع على املر سوم ال سلطاين رقم 75/26 ب إاUص مر سوم سلطاين رقم 94/102 باإ صدار قانون ا ستثمار راأ س املال الأجنبي نحن قابو س بن سعيد سلطان عمان بعد االطالع على املر سوم ال سلطاين رقم 75/26 ب إاUصدار قانون تنظيم اجلهاز الإداري للدولة وتعديالته وعلى

المزيد من المعلومات

مر سوم سلطاين رقم 81/53 باإ صدار قانون ال صيد البحري وحماية الرثوة املائية احلية نحن قابو س بن سعيد سلطان عمان بعد االطالع على املر سوم ال سلطاين رقم

مر سوم سلطاين رقم 81/53 باإ صدار قانون ال صيد البحري وحماية الرثوة املائية احلية نحن قابو س بن سعيد سلطان عمان بعد االطالع على املر سوم ال سلطاين رقم مر سوم سلطاين رقم 81/53 باإ صدار قانون ال صيد البحري وحماية الرثوة املائية احلية نحن قابو س بن سعيد سلطان عمان بعد االطالع على املر سوم ال سلطاين رقم 75/26 ب إاUصدار قانون تنظيم اجلهاز الإداري للدولة وتعديالته

المزيد من المعلومات

الإمارات العربية املتحدة وزارة ش ؤوون مجل س الوزراء الأمانة العامة ملجل س الوزراء دليل اأعمال نظام جمل س الوزراء يناير 2010

الإمارات العربية املتحدة وزارة ش ؤوون مجل س الوزراء الأمانة العامة ملجل س الوزراء دليل اأعمال نظام جمل س الوزراء يناير 2010 الإمارات العربية املتحدة وزارة ش ؤوون مجل س الوزراء الأمانة العامة ملجل س الوزراء دليل اأعمال نظام جمل س الوزراء يناير 2010 . حقوق الن سخ 2009 الأمانة العامة لمجل س الوزراء جميع الحقوق محفوظة يمنع ن

المزيد من المعلومات

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN "تحديات ومعوقات متابعة ورصد خدمات مياه الشرب والصرف الصحي في مناطق الريف بالمقارنة مع مناطق الحضر في سلطنة عمان" اعداد زاهر بن خالد السليماني رئيس الجمعيه العمانيه للمياه المحتويات المقدمه ادارة موارد

المزيد من المعلومات

د ر و س ف ق ه ي ة ا ل ث ان ي ا ل ثان وي

د ر و س ف ق ه ي ة ا ل ث ان ي ا ل ثان وي د ر و س ف ق ه ي ة ا ل ث ان ي ا ل ثان وي 4 الإ سال م دي ننا عقائد ال صف الأول ابتدائي جلنة املناهج 1436 هـ 2015 - م 8 مركز ال شيخ املفيد لرعاية م شاريع التعليم الديني مقدمة جلنة املناهج ب سم اهلل الرحمن

المزيد من المعلومات

البرامج المنفذة خالل شهر محرم 1433 ه

البرامج المنفذة خالل شهر محرم 1433 ه البرامج المنفذة خالل شهر محرم 1433 ه برامج مركز حي الروضة االجتماعي البرامج االجتماعية 1. لقاء التواصل الشهري اأقامت اللجنة برنامج "لقاء التوا صل ال شهري " لأهايل حي الرو ضة التابع للجنة مبركز حي الرو

المزيد من المعلومات

مر سوم سلطاين رقم 2011/110 باإ صدار قانون الق ضاء الع سكري نحن قابو س بن سعيد سلطان عمان بعد الطالع على النظام الأ سا سي للدولة ال صادر باملر سوم ال س

مر سوم سلطاين رقم 2011/110 باإ صدار قانون الق ضاء الع سكري نحن قابو س بن سعيد سلطان عمان بعد الطالع على النظام الأ سا سي للدولة ال صادر باملر سوم ال س مر سوم سلطاين رقم 2011/110 باإ صدار قانون الق ضاء الع سكري نحن قابو س بن سعيد سلطان عمان بعد الطالع على النظام الأ سا سي للدولة ال صادر باملر سوم ال سلطاين رقم 96/101 وعلى قانون اجلزاء العماين ال صادر

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 50-John

Microsoft Word - 50-John إنجيل يوح نا 1 إ ن ج يل ي وح ن ا الا صح اح الا ول 2 1 ف ي ال ب د ء ك ان ال ك ل م ة و ال ك ل م ة ك ان ع ن د الله و ك ان ال ك ل م ة الله. هذ ا ك ان ف ي ال ب د ء ع ن د 4 3 الله. ك ل ش ي ء ب ه ك ان و ب غ ي

المزيد من المعلومات

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المعاني الموضحة أمام كل منها مالم يقتض السياق غير ذلك :

المزيد من المعلومات

دفرتالأطفال

دفرتالأطفال دفرتالأطفال مرحبا! ما ا سمك ا سمي غزالة و ساروق احلديد هو بيتي. دعني اأريك املكان. هل تذكر القطع التي شاهدتها يف فيلم 'اأ سرار ساروق احلديد' سوف نكت شف املزيد عن هذه القطع. إابحث عن القطعة املمي زة - سوف

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 47-Matthew

Microsoft Word - 47-Matthew إنجيل م ت ى 1 م ت ى إنجيل الا صح اح الا ول 2 1 ك ت اب م يلا د ي س وع ال م س يح اب ن د او د اب ن إ ب راه يم : إ ب راه يم و ل د إ س حاق. و إ س حاق و ل د 3 ي ع ق وب. و ي ع ق وب و ل د ي ه وذ ا و إ خ و ت ه.

المزيد من المعلومات

دليل اشتراع قانون الأونسيترال النموذجي للاشتراء العمومي

دليل اشتراع قانون الأونسيترال النموذجي للاشتراء العمومي الأون سيرتال جلنة الأمم املتحدة للقانون التجاري الدويل دليل ا شرتاع قانون الأون سيرتال النموذجي لال شرتاء العمومي الأمم املتحدة ميكن احل صول على املزيد من املعلومات من اأمانة الأون سيرتال على العنوان التايل:

المزيد من المعلومات

دليل التعامل مع املا شية لتطوير الت صال والإنتاج ورفاهية احليوانات يف منطقة ال شرق الأو سط و شمال اأفريقيا

دليل التعامل مع املا شية لتطوير الت صال والإنتاج ورفاهية احليوانات يف منطقة ال شرق الأو سط و شمال اأفريقيا دليل التعامل مع املا شية لتطوير الت صال والإنتاج ورفاهية احليوانات يف منطقة ال شرق الأو سط و شمال اأفريقيا ماذا يحتوي هذا الدليل يلقي هذا الدليل ال ضوء على اأهمية فهم والت صال ب شكل فعال مع احليوانات بهدف

المزيد من المعلومات

مقترح تعديل النظام االأ سا سي مل صرف قطر اال سالمي شركة م ساهمة عامة قطرية ( ش.م.ع.ق( لتوفيق أاو ضاع امل صرف وفقا لقانون ال شركات التجارية رقم )١١( ل

مقترح تعديل النظام االأ سا سي مل صرف قطر اال سالمي شركة م ساهمة عامة قطرية ( ش.م.ع.ق( لتوفيق أاو ضاع امل صرف وفقا لقانون ال شركات التجارية رقم )١١( ل مقترح تعديل النظام االأ سا سي مل صرف قطر اال سالمي شركة م ساهمة عامة قطرية ( ش.م.ع.ق( لتوفيق أاو ضاع امل صرف وفقا لقانون ال شركات التجارية رقم )١١( ل سنة ٢٠١٥ ومبادىء احلوكمة للعر ض على اجتماع اجلمعية

المزيد من المعلومات

اجلريدة الرSسمية العدد )891( مرSسوم Sسلطانى رقم 2009/42 باإUصدار قانون البذور والتقاوى والûشتالت نحن قابوSس بن Sسعيد Sسلطان عمان. بعد الطالع على النظا

اجلريدة الرSسمية العدد )891( مرSسوم Sسلطانى رقم 2009/42 باإUصدار قانون البذور والتقاوى والûشتالت نحن قابوSس بن Sسعيد Sسلطان عمان. بعد الطالع على النظا مرSسوم Sسلطانى رقم 2009/42 باإUصدار قانون البذور والتقاوى والûشتالت نحن قابوSس بن Sسعيد Sسلطان عمان. بعد الطالع على النظام الأSساSسى للدولة الüصادر باملرSسوم الùسلطانى رقم 96/101 وعلى قانون حماية املùستنبطات

المزيد من المعلومات

كني سة مهجورة تتحول إىل سكن عائلي ممتع أعادة ت أهيل A House in a Church Along the river De Rotte in Rotterdam stands a wooden church from the 1930 s.

كني سة مهجورة تتحول إىل سكن عائلي ممتع أعادة ت أهيل A House in a Church Along the river De Rotte in Rotterdam stands a wooden church from the 1930 s. كني سة مهجورة تتحول إىل سكن عائلي ممتع أعادة ت أهيل A House in a Church Along the river De Rotte in Rotterdam stands a wooden church from the 1930 s. The church was not in function anymore and was used

المزيد من المعلومات

سل سلة تقارير رقم ( )53 فعالية ومناعة نظام النزاهة يف عمل اإلدارة العامة للمعابر والحدود فهرس المحتويات مقدمة 2... متهيد : املعابر واحلدود 2... الأ س

سل سلة تقارير رقم ( )53 فعالية ومناعة نظام النزاهة يف عمل اإلدارة العامة للمعابر والحدود فهرس المحتويات مقدمة 2... متهيد : املعابر واحلدود 2... الأ س سل سلة تقارير رقم ( )53 فعالية ومناعة نظام النزاهة يف عمل اإلدارة العامة للمعابر والحدود فهرس المحتويات مقدمة 2... متهيد : املعابر واحلدود 2... الأ س س القانونية لعمل الإدارة العامة للمعابر واحلدود 5...

المزيد من المعلومات

أاعمال الر سل 507

أاعمال الر سل 507 أاعمال الر سل 507 أاعمال الر سل 508 أاعمال الر سل 509 أاعمال الر سل امل ق د م ة 1 اإن ق دج أ نج ش اأ ج ت ال ك الم الأ و ل ي ا ث او ف ي ل س ف ج م يع الأ م ور ال ت ي ابج ت د اأ ي س وع يعج م ل ه ا و ي ع ل

المزيد من المعلومات

مقدمة حظيت الصناعة المالية اإلسالمية منذ انطالقتها باهتمام كبير من قبل المختصين والباحثين والمؤسسات العلمية الداعمة في سبيل تطوير أدواتها لمواكبة النم

مقدمة حظيت الصناعة المالية اإلسالمية منذ انطالقتها باهتمام كبير من قبل المختصين والباحثين والمؤسسات العلمية الداعمة في سبيل تطوير أدواتها لمواكبة النم مقدمة حظيت الصناعة المالية اإلسالمية منذ انطالقتها باهتمام كبير من قبل المختصين والباحثين والمؤسسات العلمية الداعمة في سبيل تطوير أدواتها لمواكبة النمو االقتصادي المتسارع وإيجاد الحلول والفرص لتلبية الحاجة

المزيد من المعلومات

األحكام والشروط الخدمات المصرفية للشركات الجزء )1( - األحكام العامة الجزء )2( - األحكام والشروط المحددة للمنتج الجزء )3( - خدمات المعامالت المصرفية اإ

األحكام والشروط الخدمات المصرفية للشركات الجزء )1( - األحكام العامة الجزء )2( - األحكام والشروط المحددة للمنتج الجزء )3( - خدمات المعامالت المصرفية اإ األحكام والشروط الخدمات المصرفية للشركات الجزء )1( - األحكام العامة الجزء )2( - المحددة للمنتج الجزء )3( - خدمات المعامالت المصرفية اإللكترونية الجزء )4( - أحكام البطاقات المسرد adcb.com äé``````jƒàëªdg

المزيد من المعلومات

برن مج ت أهيل واإعداد املحكمني 2016 ال شه دة الإحرتافية مركز التحكيم التج ري لدول جمل ض التع ون لدول اخلليج العربية بتنظيم م شرتك مركز التحكيم والت شو

برن مج ت أهيل واإعداد املحكمني 2016 ال شه دة الإحرتافية مركز التحكيم التج ري لدول جمل ض التع ون لدول اخلليج العربية بتنظيم م شرتك مركز التحكيم والت شو برن مج ت أهيل واإعداد املحكمني 2016 ال شه دة الإحرتافية مركز التحكيم التج ري لدول جمل ض التع ون لدول اخلليج العربية بتنظيم م شرتك مركز التحكيم والت شوي ت الغرفة التج رية ال شن عية ب لري ض برن مج ت أهيل

المزيد من المعلومات

تعلم للحياة والعمل واإلتقان 1 الئحة المعادالت واالنتقال من النظام الفصلي إلى المقررات

تعلم للحياة والعمل واإلتقان 1 الئحة المعادالت واالنتقال من النظام الفصلي إلى المقررات تعلم للحياة والعمل واإلتقان 1 الئحة املعادالت واالنتقال بني النظام الف صلي للتعليم الثانوي ونظام املقررات ا إال صدار االأول 1436 ه 3 املحتويات الوحدات/املو ضوعات ال صفحة 6 7 7 7 8 1 13 14 1 16 17 18 19

المزيد من المعلومات

تت شرف شركة ساين العامرية بامل شاركة مع وزارة اال سكان يف تطوير حي سكني منوذجي مبنطقة مكة املكرمة جنوب مدينة جدة.»تالل الغروب«م شروع متميز جدا على طري

تت شرف شركة ساين العامرية بامل شاركة مع وزارة اال سكان يف تطوير حي سكني منوذجي مبنطقة مكة املكرمة جنوب مدينة جدة.»تالل الغروب«م شروع متميز جدا على طري تت شرف شركة ساين العامرية بامل شاركة مع وزارة اال سكان يف تطوير حي سكني منوذجي مبنطقة مكة املكرمة جنوب مدينة جدة.»تالل الغروب«م شروع متميز جدا على طريق مكة املكرمة ال سريع وعلى بعد ب ضعة كيلومرتات فقط

المزيد من المعلومات

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبوجب القرار رقم -65 3-2019 وتاريخ 1440/10/14 ه املوافق

المزيد من المعلومات

م ساعدة الأ شخا ص املت ضررين ب سبب النزاع امل سلح وحالت العنف الأخرى موجز

م ساعدة الأ شخا ص املت ضررين ب سبب النزاع امل سلح وحالت العنف الأخرى موجز م ساعدة الأ شخا ص املت ضررين ب سبب النزاع امل سلح وحالت العنف الأخرى موجز اللجنة الدولية لل صليب الأحمر The International Committee of the Red Cross 19 Avenue de la Paix 1202 Geneva, Switzerland الهاتف:

المزيد من المعلومات

طرح أسهم زيادة رأس المال لشركة الأسمنت العربية

طرح أسهم زيادة رأس المال لشركة الأسمنت العربية األسئلة األكثرشيوعا االكتتاب في أسهم زيادة رأس مال الشركة الوطنية للتأمين معلومات عن االكتتاب: ما هي أهم شروط االكتتاب سيتم االكتتاب على مرحلتين: أوال : مرحلة االكتتاب األولى )10 أيام(. بدأ من يوم الثالثاء

المزيد من المعلومات

التقرير السنوي 2013

التقرير السنوي 2013 التقرير السنوي حضرة صاحب السمو الشيخ صباح األحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت سمو الشيخ نواف األحمد الجابر الصباح ولي عهد دولة الكويت احملتويات اأع ضاء جمل س الإدارة تقرير هيئة الفتوى والرقابة ال شرعية

المزيد من المعلومات

البرنامج الهيدرولوجي الدولي الدورة الثانية والعشرون للمجلس الدولي الحكومي

البرنامج الهيدرولوجي الدولي الدورة الثانية والعشرون للمجلس الدولي الحكومي IHP/IC-XXII/2 Prov. باريس: 2016/5/19 األصل: إجنليزي البرنامج الهيدرولوجي الدولي الدورة الثانية والعشرون للمجلس الدويل احلكومي )باريس 17-13 حزيران/يونيو 2016( جدول األعمال المؤقت المشروح 1 افتتاح الدورة

المزيد من المعلومات

الأحكام التشريعية النموذجية لمكافحة الجريمة المنظَّمة

الأحكام التشريعية النموذجية لمكافحة الجريمة المنظَّمة مكتب الأمم املتحدة املعني باملخد رات واجلرمية فيينا الأحكام الت شريعية النموذجية ملكافحة اجلرمية املنظ مة الأمم املتحدة نيويورك, 2013 الأمم املتحدة كانون الأول/دي سمرب 2013. جميع احلقوق حمفوظة يف العامل

المزيد من المعلومات

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة فريق من المتخ ص صين طبعة 9 0 ه 08 09 م ح وزارة التعليم

المزيد من المعلومات

نشـــــرة نصـــف سنويـــة - العـــدد الخامس «يناير يونيو» افتتاحية -2 فعاليات وأنشطة المركـز -3 أخبار من الصناعـة الماليـة اإلسالميـة -4 تعريف ب

نشـــــرة نصـــف سنويـــة - العـــدد الخامس «يناير يونيو» افتتاحية -2 فعاليات وأنشطة المركـز -3 أخبار من الصناعـة الماليـة اإلسالميـة -4 تعريف ب نشـــــرة نصـــف سنويـــة - العـــدد الخامس «يناير يونيو»2011-1 افتتاحية -2 فعاليات وأنشطة المركـز -3 أخبار من الصناعـة الماليـة اإلسالميـة -4 تعريف بمجمع الفقه اإلسالمي الدولي -5 قوانين في الصناعة المالية

المزيد من المعلومات

1

1 1 2 دليل القبول - 143٨ 143٩ ه - 201٧ 201٨ م 3 دليل القبول - 143٨ 143٩ ه - 201٧ 201٨ م الت صميم والإخراج اإلدارة العامة للعالقات الجامعية واإلعالم July 2017 1436-1435 ه - 2014 2015 م 6 7 8 تمهيد ي سر عمادة

المزيد من المعلومات

الدليل التعريفي لبرنامج التحول األول بالمنطقة الشرقية إصدار مجموعة التواصل للتجمع الصحي األول بالمنطقة الشرقية

الدليل التعريفي لبرنامج التحول األول بالمنطقة الشرقية إصدار مجموعة التواصل للتجمع الصحي األول بالمنطقة الشرقية الدليل التعريفي لبرنامج التحول األول بالمنطقة الشرقية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية هدفي األول أن تكون بالدنا نموذجا ناجحا ورائدا في العالم على كافة

المزيد من المعلومات

تطوير البرامج اإلقتصادية دليل لألحزاب السياسية

تطوير البرامج اإلقتصادية دليل لألحزاب السياسية تطوير البرامج اإلقتصادية دليل لألحزاب السياسية تطويرالربامج الإقت صادية دليل للأحزاب ال سيا سية ي س تند هذا الدليل على املوارد التي و ضعها مركز امل شروعات الدولية اخلا صة مل ساعدة الأحزاب ال سيا سية يف

المزيد من المعلومات

1

1 1 2 كلمة املدير العام للتعليم بمحافظة جدة 3 كلمة مدير إدارة املراجعة الداخلية بتعليم جدة... 4 مقدمه 5 فريق إعداد الدليل اإلجراي بإدارة املراجعة الداخلية 6 مسرد الدليل اإلجراي 7 العملية الهدف مجال التطبيق

المزيد من المعلومات

Diapositive 1

Diapositive 1 جامعة الدول العربية ااملركز العربي للوقاية من أخطار الزالزل والكوارث الطبيعية األخرى رقم 01 شارع قدور رحيم عمارة C.T.C( (centre حسين داي الجزائر رقم الهاتف: 0021323775779 رقم الفاكس :0021323775788 a55belhadjaissa@gmail.com

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث واملنتجات الوقفية إدارة املشاريع الوقفية إدارة عالقات الداعمني

المزيد من المعلومات

Recognizing and Preventing Commercial Fraud

Recognizing and Preventing Commercial Fraud ميكن احل صول على املزيد من املعلومات من اأمانة )الأون سيرتال(على العنوان التايل: UNCITRAL secretariat, Vienna International Centre, P.O. Box 500, 1400 Vienna, Austria Telephone: (+43-1) 26060-4060 Telefax:

المزيد من المعلومات

توزيع املساقات الدراسية في برامج ماكاديمية على ماقسام العلمية )1( قسم القانون الدولي العام م املساق القانون الدولي العام التنظيم الد

توزيع املساقات الدراسية في برامج ماكاديمية على ماقسام العلمية )1( قسم القانون الدولي العام م املساق القانون الدولي العام التنظيم الد توزيع الساقات الدراسية في براج اكاديية على اقسا العلية )( قس القانون الدولي العا 7 8 9 الساق القانون الدولي العا التنظي الدولي القانون الدولي العا ع التعق القانون الجنائي الدولي القانون الدولي إلانساني

المزيد من المعلومات

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بعد نهاية الفصل الدراسي الثاني

المزيد من المعلومات

العدد الثاين يف اختتام فعالياته مؤتمر جودة التعليم العالي يوجه رسالة شكر وتقدير إىل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي راعي املؤتمر ويوصي

العدد الثاين يف اختتام فعالياته مؤتمر جودة التعليم العالي يوجه رسالة شكر وتقدير إىل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي راعي املؤتمر ويوصي العدد الثاين يف اختتام فعالياته مؤتمر جودة التعليم العالي يوجه رسالة شكر وتقدير إىل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي راعي املؤتمر ويوصي بتأسيس هيئة مستقلة لالعتماد األكاديمي على مستوى الوطن

المزيد من المعلومات

امل ؤمتر الدويل 160 اخلام س للغة العربية نحو صناعة قامو س اإلكرتوين م صو ر للغة العربي ة د. صفوت علي صالح ملخ ص فكرة ا ستخدام ال صورة أاو الر سم فى شر

امل ؤمتر الدويل 160 اخلام س للغة العربية نحو صناعة قامو س اإلكرتوين م صو ر للغة العربي ة د. صفوت علي صالح ملخ ص فكرة ا ستخدام ال صورة أاو الر سم فى شر 160 اخلام س للغة العربية نحو صناعة قامو س اإلكرتوين م صو ر للغة العربي ة د. صفوت علي صالح ملخ ص فكرة ا ستخدام ال صورة أاو الر سم فى شرح املعنى املعجمي فكرة أاخذت مكانتها يف املعاجم الأوربي ة زيادة فى تقريب

المزيد من المعلومات

1

1 1 اهلل ال ح س ن ى ماء أ س م ن ظ و مة في للشيخ العالمة زيد بن محمد بن ىادي المدخلي رحمو اهلل - 2 . اهلل رحمن ر حيم غاف ر...وحاف ظ ح ي ح ليم ناص ر. وخال ق وبار ئ م ه يم ن...ثم ل طيف م حس ن وم ؤ م ن. وم ان

المزيد من المعلومات

Untitled

Untitled رقم الق ضية 2/2840 /ق لعام 1424 ه رقم احلكم االبتدائي 54 /د/جت/ 10 لعام 1430 ه رقم حكم اال ضتئناف 1756/ إا س/ 7 لعام 1431 ه تاريخ اجلل ضة 1431/12/28 ه ضركة ذات م ضوؤولية حمدودة - مدير - تعوي س عن عزل مدير

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد والخدمات

المزيد من المعلومات

2 سل سلة القانون واالقت صاد املن ش آت ال صغرية واملتو سطة ب ي ن ال ن ص وال ت ط ب ي ق موا ضيع خمتارة 2010 اجل زء ال ث ال ث 1

2 سل سلة القانون واالقت صاد املن ش آت ال صغرية واملتو سطة ب ي ن ال ن ص وال ت ط ب ي ق موا ضيع خمتارة 2010 اجل زء ال ث ال ث 1 2 سل سلة القانون واالقت صاد املن ش آت ال صغرية واملتو سطة ب ي ن ال ن ص وال ت ط ب ي ق موا ضيع خمتارة 2010 اجل زء ال ث ال ث 1 املن ش آت ال صغرية واملتو سطة بن الن ص والتطبيق: موا ضيع خمتارة معهد احلقوق -

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC ١ قاي مة المرآز المالي آما في ٣٠ يونيو ٢٠٠٢ ٣١ ديسمبر ٢٠٠٢ ٣٠ يونيو ٢٠٠٣ (غير مدققة ( (مدققة ( (غير مدققة ( إيضاح الموجودات ١ ٤٨١ ٧٣٠ ٣ ١٣٤ ٤٣٧ ١ ٥٩٣ ٨٧٥ نقدية وأرصدة لدى مو سسة النقد العربي السعودي ٣

المزيد من المعلومات

م ق د م ة الفهرست ال ف ص ل ال أاو ل : م راج عات ق ب ل ي ة ال م ف عول ب ه ال م ب ت د أا و ال خ ب ر الن ع ت ال ع ط ف ال ع د د و ال م ع دود )11 19( ال ف

م ق د م ة الفهرست ال ف ص ل ال أاو ل : م راج عات ق ب ل ي ة ال م ف عول ب ه ال م ب ت د أا و ال خ ب ر الن ع ت ال ع ط ف ال ع د د و ال م ع دود )11 19( ال ف م ق د م ة الفهرست ال ف ص ل ال أاو ل : م راج عات ق ب ل ي ة ال م ف عول ب ه ال م ب ت د أا و ال خ ب ر الن ع ت ال ع ط ف ال ع د د و ال م ع دود ) 9( ال ف ص ل الث اني : الص ر ف الاس م ال م ح سوس و غ ي ر ال م ح

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page حوكمة البيانات والحماية وإدارة الامتثال الصفحة 1 من 7 لمحة عامة حوكمة البيانات والامتثال ه من متطلبات اتخاذ القرار وإطار المساءلة لتشجيع السلوك المرغوب فيه عند تقييم المعلومات وانشاءها وتخزينها واستخدامها

المزيد من المعلومات

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 )

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 ) / كلية العلوم الاجتماعية ) 2018 2017 الخطة ( االست ارتيجية مركز التطوير األكاديمي وضبط الجودة 2 صفحة االسم أ. د. يونس الشديفات د. سطام الشقور د. عمر السقرات د. هايل البري د. رضوان المجالي د. مسلم الرواحنة

المزيد من المعلومات

لغة الضاد عنواني

لغة الضاد عنواني دولة االمارات العربية المتحدة ملس أبوظبي للتعليم مدرسة ناهل للتعليم األساسي والثانوي الالم القمرية االسم : الصف :... الشعبة...: ركب من الحروف والمقاطع لتكون كلمات ثم اقرأها قراءة سليمة :- الحروف والمقاطع

المزيد من المعلومات

Discussion note number 43: Development of regulations regulating services by branchless banking

Discussion note number 43: Development of regulations regulating services by branchless banking مذكرة مناقشة م رك زة و ضع لوائح تنظيم العمل الم صرفي بدون فروع للبنوك التغييري: الهواتف الجوالة والتكنولوجيات الأخرى لزيادة القدرة على الح صول على التمويل الرقم 43 يناير/كانون الثاني 2008 حين توق ع مق

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - محاضرة 2 - الحفر والردم [Compatibility Mode]

Microsoft PowerPoint - محاضرة 2 - الحفر والردم [Compatibility Mode] المحاضرة الثانية بسم الله الرحمن الرحيم من يقوم بعمل جدول : ١- المهندس الاستشاري للمشروع. ٢- المقاول العام للمشروع. ٣- مقاولي الباطن للا عمال المختلفة. ١ اعداد د.م/ واي ل بهلول ٢ الغرض من عمل جداول : ١-

المزيد من المعلومات

واقع ر ضا طلبة كلية الدرا سات العليا بجامعة الكويت عن اخلربات االأكادميية والعلمية يف ضوء بع ض املتغريات الدكتورة نبيلة يو سف الكندري كلية الرتبية - ج

واقع ر ضا طلبة كلية الدرا سات العليا بجامعة الكويت عن اخلربات االأكادميية والعلمية يف ضوء بع ض املتغريات الدكتورة نبيلة يو سف الكندري كلية الرتبية - ج واقع ر ضا طلبة كلية الدرا سات العليا بجامعة الكويت عن اخلربات االأكادميية والعلمية يف ضوء بع ض املتغريات الدكتورة نبيلة يو سف الكندري كلية الرتبية - جامعة الكويت بحوث ودراس تا 2 37 ملخ ص: هدفت الدرا سة

المزيد من المعلومات

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير إلى ديسمبر تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل أ( معلومات صندوق االستثمار: 1. إسم صندوق اإلستثمار صندوق البيت 52 2. أهداف وسياسات االستثمار

المزيد من المعلومات

قرار بقانون رقم 14 لسنة 2014 بشأن املياه

قرار بقانون رقم 14 لسنة 2014 بشأن املياه قرار بقانون رقم 14 لسنة 2014 بشأن املياه 10 الفصل األول : تعاريف وأحكام عامة 10 مادة )1(: التعريفات 15 مادة )2(: هدف القانون 15 مادة )3(: ملكية مصادر املياه 15 مادة )4(: حتديد احلرم املائي ومنشآت املياه

المزيد من المعلومات

االئتالف من أجل النزاهة والمساءلة أمان مقدمة: ت ضطلع وزارة ال ش ؤون االجتماعية بدور أ سا سي يف تقدمي امل ساعدات االجتماعية ومنها امل ساعدات النقدية سو

االئتالف من أجل النزاهة والمساءلة أمان مقدمة: ت ضطلع وزارة ال ش ؤون االجتماعية بدور أ سا سي يف تقدمي امل ساعدات االجتماعية ومنها امل ساعدات النقدية سو االئتالف من أجل النزاهة والمساءلة أمان مقدمة: ت ضطلع وزارة ال ش ؤون االجتماعية بدور أ سا سي يف تقدمي امل ساعدات االجتماعية ومنها امل ساعدات النقدية سواء تلك املنظمة من خالل برامج حمددة يف الوزارة كربنامج

المزيد من المعلومات

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور https://www.ilovepdf.com مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور االنعقاد العادى الرابع الشئون الدستورية والتشريعية

المزيد من المعلومات

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية الشاشة الرئيسية 3 إنشاء مستخدم جديد 4 أوال: التسجيل كفرد 5 - نوع الهوية «سعودي» : 5 - نوع الهوية «مقيم :» 6 - نوع الهوية «خليجي» : 7 : التسجيل كمنشأة : 9 ثانيا

المزيد من المعلومات

جامعة حضرموت

جامعة حضرموت جاهعة حضرهوت التسجيل االلكتروني لمرحلة التنسيق بالجامعة عبر الموقع www.hu-registration.com الصفحة الرئيسية زر الدخول على النظام ف حالة التسج ل سابقا ولد ك اسم مستخدم وكلمة مرور زر تسج ل متقدم جد د اذا

المزيد من المعلومات

كتاب حكايات حملة ترشيد الكهرباء مركز الت واصل:

كتاب حكايات حملة ترشيد الكهرباء   مركز الت واصل: كتاب حكايات حملة ترشيد الكهرباء www.reefiah.com مركز الت واصل: 80077787 حكاية 1 ح صن خ صب ومغامرة و صال و ص ال :ا س تيقظت صباحا من حلم م شو ق ف أ سرعت نحو أخي وه اج وه اج!... وه اج...! وه اج: ما الأمر

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة األول :اإليرادات الضريبية الثاني : المنح الثالث : إيردات دخل الملكية ومبيعات السلع والخدمات والتحويالت والمتنوعة 7,,79,8,79 الجدول اإلجمال للموارد واإلستخدامات

المزيد من المعلومات

الزراعة التعاقدية من أجل شراكات أفضل بين المزارع وقطاع الأعمال : تجربة بنك التنمية الآسيوي في جمهورية

الزراعة التعاقدية من أجل شراكات أفضل بين المزارع وقطاع الأعمال : تجربة بنك التنمية الآسيوي في جمهورية الزراعة التعاقدية من أجل شراكات أفضل بين المزارع وقطاع األعمال: تجربة بنك التنمية اآلسيوي في الصين بنك التنمية الآ سيوي الزراعة التعاقدية من أجل شراكات أفضل بين المزارع وقطاع األعمال: تجربة بنك التنمية

المزيد من المعلومات

مقتضيات التشريع الجناي ي المتعلقة بمكافحة الا رهاب مذكرة

مقتضيات التشريع الجناي ي المتعلقة بمكافحة الا رهاب مذكرة مقتضيات التشريع الجناي ي المتعلقة بمكافحة الا رهاب مذكرة مقتضيات التشريع الجناي ي المتعلقة بمكافحة الا رهاب مذكرة مذكرة متعلقة مب شروع قانون 86.14 يق ضي بتغيير وتتميم اأحكام جمموعة القانون اجلنائي

المزيد من المعلومات

E-EH/ 3'EJ 'D('1H/J >> (BH) P 'D9DEP *BHI 4HC) O 'D#EEP

E-EH/ 3'EJ 'D('1H/J >> (BH) P 'D9DEP *BHI 4HC) O 'D#EEP مومود سامي البارودي >> بقوة العل م تقوى شوكة الم م بقوة العل م تقوى شوكة الم م ----------------------------------- بقوة العل م تقوى شوكة الم م فا م ل ف ح م ك ف م ف ال د ر ه ر م ر نس و ب إ لى ا م ل ق ل

المزيد من المعلومات

اامتح ن الج ي الم حد امتح ن البك ل ري ( الد رة الع دي : ي ني ) 4102 المست ى 0 من س ك البك ل ري الشع أ المس لك مس ك الع الشرعي شعب الع التجريبي شعب الع

اامتح ن الج ي الم حد امتح ن البك ل ري ( الد رة الع دي : ي ني ) 4102 المست ى 0 من س ك البك ل ري الشع أ المس لك مس ك الع الشرعي شعب الع التجريبي شعب الع اامتح ن الج ي الم حد امتح ن البك ل ري ( الد رة الع دي : ي ني ) 12 المست ى من س ك البك ل ري الشع أ المس لك مس ك الع الشرعي شعب الع التجريبي شعب الع الري ضي شعب ع ااقتص د التدبير الم ض ع خ ص ب لمترشحين الممدرسين

المزيد من المعلومات

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )قانون البنك المركزي ) والبند ثان ا من المادة )9( من

المزيد من المعلومات

التقديم الإلكتروني

التقديم الإلكتروني فريق عمل البوابة اإللكرتونية جائزة الرتبية والتعليم للتميز 1534 1531 ه حتميل قالب الفئة املراد الرتشح بها من املوقع اإللكرتوني )اإلدارة واملدرسة املعلم املرشد الطالبي املشرف الرتبوي التميز اإلداري الطالب(

المزيد من المعلومات

الدورة الرابعة

الدورة الرابعة الدورة الرابعة 2016 2015 1 جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم لألداء التعليمي المتميز دبي اإلمارات العربية المتحدة هاتف: )+9714( 5013333 فاكس: )+9714( 5013300 www.hamdanunesco.ae منظمة األمم المتحدة للتربية

المزيد من المعلومات

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2016.indd

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2016.indd تنبيه: األسئلة يف )11( صفحة. امتحان دبلوم التعليم العام للعام الدرايس 1437/1436 ه - 2015 2016 / م زمن اإلجابة: ثالث ساعات. اإلجابة يف الورقة نفسها. تعليامت وضوابط التقدم لالمتحان: الحضور إىل اللجنة قبل

المزيد من المعلومات

كلية

كلية كلية 2 الفهرس ٥ ٦ ٧ ٩ ٩ ٩ ١٠ 10 ١٥ ١٩ ٢٣ 40 40 40 41 41 42 44 45 روؤية ورSسالة وقيم اجلامعة الروؤية والر سالة واأهداف الكلية كلمة عميد الكلية بكالوريو س احلقوق و صف الربنامج من سق الربنامج اأهداف الربنامج

المزيد من المعلومات

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم املعلومات االدارية الفصل الدراسى األول 3082/3082 1 إعادة

المزيد من المعلومات

الا سم :... الشعبة :... ورقة عمل للصف الخامس في مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية درس مجلس التعاون لدول الخليج العربية ) طبيعيا ( السو ال الا

الا سم :... الشعبة :... ورقة عمل للصف الخامس في مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية درس مجلس التعاون لدول الخليج العربية ) طبيعيا ( السو ال الا الا سم :... الشعبة :... ورقة عمل للصف الخامس في مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية درس مجلس التعاون لدول الخليج العربية ) طبيعيا ( السو ال الا ول : ا كتب المفاهيم والمصطلحات لكل من العبارات التالية

المزيد من المعلومات

مـــــن: نضال طعمة

مـــــن: نضال طعمة طمب تجديد ترخيص نشاطات وأعمال االو ارق المالية ) PCMA طمب رقم : ( االسم الكامل لمشركة:... االسم المختصر ( الرمز (:... عنوان الشركة الكامل: المدينة :... الشارع:... رقم الياتف:... البريد االلكتروني:... رقم

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

Magazine No. 23- A

Magazine No. 23- A املعوقات اليت تواجه أعضاء اهليئة التدريسية حنو البحث التطبيقي يف الكلية اجلامعية للعلوم التطبيقية وس ب ل التغلب عليها أ. هناء مخيس أبودية تاريخ التسليم: 04/5/4 م تاريخ القبول: 04/9/9 م. ماجستير مناهج وطرق

المزيد من المعلومات

من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني امل

من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني امل من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني املبادرات االبداعية وتستخدم يف سبيل الوصول إلى ذلك أحدث

المزيد من المعلومات

المملكة العربية السعودية وزارة التعليم جامعة الملك سعود عمادة الدراسات العليا دليل طلبة الدراسات العليا إعداد عمادة الدراسات العليا محرم 1438 هƠ

المملكة العربية السعودية وزارة التعليم جامعة الملك سعود عمادة الدراسات العليا دليل طلبة الدراسات العليا إعداد عمادة الدراسات العليا محرم 1438 هƠ المملكة العربية السعودية وزارة التعليم جامعة الملك سعود عمادة الدراسات العليا دليل طلبة الدراسات العليا إعداد عمادة الدراسات العليا محرم 1438 هƠ دليل طلبة الدراسات العليا إعداد عمادة الدراسات العليا

المزيد من المعلومات

5 بحوث ودراسات فاعلية برنامج تدريبي مقرتح يف تنمية بع ض مهارات ا سرتاتيجيات التعلم الن شط لدى ع ضوات هيئة التدري س بجامعة الطائف د. سميحة حممد سعيد سل

5 بحوث ودراسات فاعلية برنامج تدريبي مقرتح يف تنمية بع ض مهارات ا سرتاتيجيات التعلم الن شط لدى ع ضوات هيئة التدري س بجامعة الطائف د. سميحة حممد سعيد سل بحوث ودراسات فاعلية برنامج تدريبي مقرتح يف تنمية بع ض مهارات ا سرتاتيجيات التعلم الن شط لدى ع ضوات هيئة التدري س بجامعة الطائف د. سميحة حممد سعيد سليمان كلية الرتبية- جامعة الطائف 11 ملخ ص الدرا سة: هدف

المزيد من المعلومات

كتاب صراع الصلاحياتlama.indd

كتاب صراع الصلاحياتlama.indd äé«mó üdg Gô U SɪMh íàa ÚH á«æ«ù ØdG á ùdg IQGOEG 2007 2006 OGóYEG ÊÉà«Y Ëôe ôjô ídé U óªfi ø ùfi.o مركõ الõيتونة للدرا سات وال ست سارات - بريوت Conflict of Authorities between Fatah and Hamas in Managing

المزيد من المعلومات

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 21 (:وزارة التعل م العال والبحث العلم فرع ( 3 ) :مستشف الكو ت الجامع

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 21 (:وزارة التعل م العال والبحث العلم فرع ( 3 ) :مستشف الكو ت الجامع حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 0 م 76 الباب األول :اإليرادات الضريبية الباب الثاني : المنح الباب الثالث : إيردات دخل الملكية ومبيعات السلع والخدمات والتحويالت والمتنوعة المبالغ باللاير

المزيد من المعلومات

حمتويات الدليل رقم الصفحة م املوضوع

حمتويات الدليل رقم الصفحة م املوضوع حمتويات الدليل رقم الصفحة م املوضوع w I C- C W .1.2.3.4 c- /c B C IP C+ C C C C+ IP C+ C+ -1-2 -3-4 -5-6 -7-8 -9 ثانيا : قبول القيد وااللتحاق مبرحلة الدبلوم ( C ) أ- ب- ( C ) ج

المزيد من المعلومات

أ شدرته منظمة ليون شكو عام 1996 عدد 155 لأربعاء 6 متوز )يوليو( 2011 إ بن ر شد د. حممد حافظ يعقوب ر شوم: نايلة حن ا ملوؤ ش شة لر عية ل رشيك لثقايف

أ شدرته منظمة ليون شكو عام 1996 عدد 155 لأربعاء 6 متوز )يوليو( 2011 إ بن ر شد د. حممد حافظ يعقوب ر شوم: نايلة حن ا ملوؤ ش شة لر عية ل رشيك لثقايف أ شدرته منظمة ليون شكو عام 1996 عدد 155 لأربعاء 6 متوز )يوليو( 2011 إ بن ر شد د. حممد حافظ يعقوب ر شوم: نايلة حن ا ملوؤ ش شة لر عية ل رشيك لثقايف معايل ل شيدة إيرينا بوكوفا ملديرة Irina Bokova لعامة ملنظمة

المزيد من المعلومات

ورقة قانونية حتليلية حول: انتهاكات حرية الراأي والتعبري واحلريات الإعالمية يف مناطق ال سلطة الوطنية الفل سطينية د. ع صام عابدين - م ؤ س سة احلق 2012

ورقة قانونية حتليلية حول: انتهاكات حرية الراأي والتعبري واحلريات الإعالمية يف مناطق ال سلطة الوطنية الفل سطينية د. ع صام عابدين - م ؤ س سة احلق 2012 ورقة قانونية حتليلية حول: انتهاكات حرية الراأي والتعبري واحلريات الإعالمية يف مناطق ال سلطة الوطنية الفل سطينية د. ع صام عابدين - م ؤ س سة احلق 2012 م ؤ س سة احلق 54 ال شارع الرئي سي»طابق 2+ 3«مقابل دير

المزيد من المعلومات

المملكة العربية السعودية الطبعة الثالثة 1433 ه م

المملكة العربية السعودية الطبعة الثالثة 1433 ه م المملكة العربية السعودية الطبعة الثالثة 1433 ه - 2012 م اتفاقية حقوق الطفل 1433 ه - 2012 م تهدف اجلمعية الوطنية حلقوق اإلنسان من طباعة ونشر هذه األنظمة واللوائح واإلتفاقيات التي أنضمت إليها اململكة

المزيد من المعلومات

آذار 2017 B الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكا

آذار 2017 B الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكا الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكان إقامتك: الت الميذ ا لع ز اء أها ل وسها ل بكم في مسابق ة اللغاز

المزيد من المعلومات

1438 ه / م / 1

1438 ه / م / 1 48 ه / 47-206 207 م / بطولة االتحاد الرياضي للجامعات السعودية السابعة للتنس 48 ه / 47-206 207 م / أاقيمت بطولة االحتاد الريا ضي للجامعات ال سعودية ال سابعة للتن س ( التجمع الثاين ) خالل الفرتة 7-4 / 48/

المزيد من المعلومات

تقرير ن شاط 2015

تقرير ن شاط 2015 تقرير ن شاط 2015 نبذة عن املجل س العام للبنوك وامل ؤ س سات املالية الإ سالمية املجل س الع ام للبن وك وامل ؤ س س ات املالي ة الإ س لامية م ؤ س س ة دولي ة غ ير هادف ة للربح ويعترب املظلة الر س مية للبنوك

المزيد من المعلومات

رؤيتنا : اأ صالة وعاملية.. جودة ومتيز لنكون من أاف ضل اخليارات لدى أاولياء الأمور. رسالتنا : ت سعى مدار س التعل م ل أالخذ بيد الطالب لكت ساب القيم الإ

رؤيتنا : اأ صالة وعاملية.. جودة ومتيز لنكون من أاف ضل اخليارات لدى أاولياء الأمور. رسالتنا : ت سعى مدار س التعل م ل أالخذ بيد الطالب لكت ساب القيم الإ رؤيتنا : اأ صالة وعاملية.. جودة ومتيز لنكون من أاف ضل اخليارات لدى أاولياء الأمور. رسالتنا : ت سعى مدار س التعل م ل أالخذ بيد الطالب لكت ساب القيم الإ سالمية والعاملية امل شرتكة, واملهارات واملعارف العلمية,

المزيد من المعلومات

العدد )13( - يونيو شعبان 1434 ه جملة شهرية )اإلكرتونية( ف صلية )مطبوعة( ت صدر عن املجل س العام للبنوك وامل ؤ س سات املالية الإ سالمية بالتعاون

العدد )13( - يونيو شعبان 1434 ه جملة شهرية )اإلكرتونية( ف صلية )مطبوعة( ت صدر عن املجل س العام للبنوك وامل ؤ س سات املالية الإ سالمية بالتعاون العدد )13( - يونيو - 2013 شعبان 1434 ه جملة شهرية )اإلكرتونية( ف صلية )مطبوعة( ت صدر عن املجل س العام للبنوك وامل ؤ س سات املالية الإ سالمية بالتعاون مع مركز اأبحاث فقه املعامالت الإ سالمية هدية العدد

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20E1C7C6CDC920DAE1C7E3C920C7E1CCE6CFC92E646F63>

<4D F736F F D20E1C7C6CDC920DAE1C7E3C920C7E1CCE6CFC92E646F63> لاي حة علامة الجودة ص ٥٩ -١- مقدمة تنص المادة الثالثة من نظام الهيي ة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/ ١٠ تاريخ / ١٣٩٢ ه ٣ ٣/ على ا ن تضع الهيي ة قواعد منح شهادات

المزيد من المعلومات

مدى تطبيق جامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية لمعايير الجودة الشاملة في التخطيط الاستراتيجي وفقا للأنموذج الأوروبي (EFQM)

مدى تطبيق جامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية لمعايير الجودة الشاملة في التخطيط الاستراتيجي وفقا للأنموذج الأوروبي (EFQM) مدى تطبيق جامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية لمعايير الجودة الشاملة في التخطيط االستراتيجي وفق ا لألنموذج األوروبي )EFQM( DOI:10.20428/AJQAHE.9.4.7 اأ ستاذ اإدارة الأعمال امل ساعد بالأكادميية العربية للعلوم

المزيد من المعلومات

ك ك ك ا ك ت ب الف ع ل الم ضار ع الم ناس ب ف ي الف راغ: 1( ه و ي ت ك ب ع ض ض ه... ب ع تبه ف ال د ر سة. تب ا ف ال د ر سة. ض... ف ب ع أ ن... ال د ر سة. ض

ك ك ك ا ك ت ب الف ع ل الم ضار ع الم ناس ب ف ي الف راغ: 1( ه و ي ت ك ب ع ض ض ه... ب ع تبه ف ال د ر سة. تب ا ف ال د ر سة. ض... ف ب ع أ ن... ال د ر سة. ض ك ك ك اكتبالفعلالمضارعالمناسبف يالفراغ: 1( هو ي ت ك ب ع ض ض ه... ب ع تبه ف ال د ر سة. تب ا ف ال د ر سة. ض... ف ب ع أ ن... ال د ر سة. ض... ف ب ع ي د ة... شه ال د ر سة. ب ع ه... ض... ف ال د ر سة. ب ع النسا

المزيد من المعلومات

مارس ٢٠١٩

مارس ٢٠١٩ مارس ٢٠١٩ املحتويات املقدمة 2 س 1 - ملاذا التوجه اإىل ا ستخدام جهد التوزيع )400/230( فولت بدال من اجلهد) 220/127 ( فولت 2 س 2 - ما هي الفوائد التي ستتحقق من هذا التغيري 3 س 3 - هل ستتاأثر املنازل القائمة

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page نظام البرمجة SIMATIC S7 PLC وفقا للمستوى الا ساس ف الا صدارة S7-1500 الصفحة 1 من 6 يقد م هذه الدورة التدريبية مدر ب من شركة الهندسية (مجموعة دي و) متخصص ف إصدارات سيمنز. لمحة عامة الهدف الري يس لهذه الدورة

المزيد من المعلومات

RAMADAN NIGHTS AT KEMPINSKI HOTEL MUSCAT

RAMADAN NIGHTS AT KEMPINSKI HOTEL MUSCAT RAMADAN NIGHTS AT KEMPINSKI HOTEL MUSCAT OPULENT IFTAR GATHERING Enjoy an enticing Iftar at The Kitchen, featuring authentic Levantine cuisine, live cooking stations, daily live entertainment, and a warm

المزيد من المعلومات

Cambridge University Press Cambridge IGCSE Arabic as a First Language Coursebook Luma Abdul Hameed, Hanadi Al Amleh, Shoua Fakhouri

Cambridge University Press Cambridge IGCSE Arabic as a First Language Coursebook Luma Abdul Hameed, Hanadi Al Amleh, Shoua Fakhouri الف ل اأ اإنترنت ال ح ف اإعا الف ل في سطو : ي ح ل ل عن إعا ي م ض ع ت ي ي عن إن نت ف ح ل لي مي. حي ت في إعا ي ع ل ت ثي إل ني في ه ا الف ل سي و الط لب ق ا ع : القراء : ف م ج ع مع ني مح. ف م ش ن م ل ع ني

المزيد من المعلومات