مؤتمر اتحاد المدربين العرب في الكويت ورقة عمل بعنوان: التدقيق الداخلي إلدارة الموارد البشرية دور إدارة التدقيق الداخلي في المؤسسة لفهم دور إدارة التدق

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "مؤتمر اتحاد المدربين العرب في الكويت ورقة عمل بعنوان: التدقيق الداخلي إلدارة الموارد البشرية دور إدارة التدقيق الداخلي في المؤسسة لفهم دور إدارة التدق"

النسخ

1 دور إدارة الداخلي في المؤسسة لفهم دور إدارة الداخلي في أي مؤسسة سواء أكانت عامة/حكومية أو خاصة وسواء أكانت تهدف للربح أو ال تهدف يجب التعرف على التعريف المعتمد للتدقيق الداخلي من جمعية المدققين الداخليين العالمية والتي أسست عام 1941 بهدف: رعاية وتعزيز ونشر المعارف والمعلومات المرتبطة ب الداخلي والموضوعات المتعلقة به. تأسيس معايير عالية لدى المدققين الداخليين فيما يتعلق باالستقامة والشرف والشخصية والحفاظ على هذه المعايير. تزويد ممارسي أعمال الداخلي واإلداريين التنفيذيين ومجالس اإلدارة ولجان بالمعايير واإلرشادات والمعلومات المتعلقة بأفضل ممارسات الداخلي. الداخلي: هو نشاط مستقل وموضوعي يقدم تأكيدات وخدمات استشارية بهدف إضافة قيمة للمؤسسة وتحسين عملياتها. ويساعد هذا النشاط في تحقيق أهداف المؤسسة من خالل اتباع أسلوب منهجي منظم لتقييم وتحسين فاعلية عمليات الحوكمة وادارة المخاطر والرقابة. من التعريف يتضح التالي: أهم صفتين يجب أن تكون موجودة لدى العاملين في الداخلي: االستقاللية والموضوعية. خدمات الداخلي تشمل خدمات تأكيدية وخدمات استشارية. الهدف األساسي من وجود الداخلي إضافة قيمة للمؤسسة. الداخلي مهنة منظمة وتتبع أساليب منهجية في عملها. الداخلي تقدم نوعين من الخدمات: خدمات تأكيدية وخدمات استشارية تتعلق في عمليات الحوكمة وادارة المخاطر )5 والرقابة. 6( خدمات الداخلي تهدف إلى تحسين فاعلية عمليات الحوكمة وادارة المخاطر والرقابة. الداخلي والحوكمة المقصود بالحوكمة العمليات والنظم التي ينفذها مجلس اإلدارة بغرض توفير المعلومات الالزمة وتوجيه وادارة وم ارقبة نشاطات المؤسسة باتجاه تحقيق أهدافها. بمعنى آخر هي اإلج ارءات التي يضعها ممثلو المعنيين بالمؤسسة )أي مجلس اإلدارة( لتأمين اإلش ارف على عمليات المؤسسة ويشمل ذلك اإلش ارف على عمليات الرقابة وادارة مخاطرها. من ولذلك مسؤوليات مجلس اإلدارة ضمان أن تحقق عمليات المؤسسة مصلحة المساهمين وغيرهم من المعنيين بالمؤسسة وتعد اإلدارة مسؤولة أمام كافة المعنيين بالمؤسسة من مساهمين وغيرهم عن ضمان ارساء ضوابط رقابية فعالة وتوجيه نشاطات المؤسسة باألسلوب األمثل. وتعد إدارة المخاطر أحد الجوانب الهامة واألساسية من جوانب الحوكمة. الداخلي وادارة المخاطر المقصود بإدارة المخاطر عملية تحديد وتقييم للمخاطر وتطوير است ارتيجيات لالستجابة لها وتتبعها ورفع تقارير عنها.

2 من األمور الهامة التي يجب معرفتها فيما يتعلق بإدارة المخاطر هو دور ومسؤولية كل طرف في عملية إدارة المخاطر والتي هي على النحو التالي: مسؤوليات تحديد التوجه االست ارتيجي يمكن أن تسند إلى مجلس اإلدارة أو لجنة أخرى. المسؤولية عن ( أو ملكية ) المخاطر يمكن أن تسند إلى المستويات العليا في اإلدارة. المسؤوليات المتعلقة بقبول المخاطر المتبقية يمكن أن تسند إلى مستوى اإلدارة التنفيذية. مسؤوليات وأنشطة تحديد المخاطر وتقييمها وم ارقبتها وتخفيف حدتها بصفة مستمرة يمكن إسنادها إلى أي من األجهزة اإلدارية على المستوى التشغيلي. مسؤوليات وأنشطة التقييم والتأكيد الدورية ينبغي أن تسند إلى نشاط الداخلي. يتمثل دور نشاط الداخلي في سياق عمليات تقييم وادارة المخاطر في: تقديم الدعم لإلدارة العليا ومجلس اإلدارة في تأسيس والمحافظة على عمليات فعالة لتقييم المخاطر وادارتها. مساعدة اإلدارة العليا ومجلس اإلدارة في النهوض بمسؤولية تقييم وادارة المخاطر من خالل اختبار وتقييم عمليات إدارة المخاطر المعمول بها في المؤسسة واقت ارح التحسينات التي تكفل فاعلية تلك العمليات. تقييم مدى كفاية وفعالية عمليات إدارة المخاطر المعمول بها في المؤسسة في ضوء مالئمة هذه العمليات لطبيعة عمل المؤسسة تلك العمليات. الداخلي والرقابة ودرجة تعقيد عملياتها والبيئة التي تعمل ضمنها. وجمع األدلة الكافية لتقديم تأكيدات حول نجاعة المقصود بالرقابة أية إج ارء تقوم بها اإلدارة لتعزيز احتمال تحقيق األهداف والغايات الموضوعة. الرقابة أنواع: الرقابة الوقائية :Preventive تمنع حدوث أمر غير مرغوب فيه. الرقابة الكشافة :Detective تتحرى عن األحداث غير المرغوبة التي حدثت بالفعل وتقوم بتصحيحها. الرقابة التوجيهية :Directive تسبب أو تشجع حدوث أمر مرغوب فيه. لممارسة المهنية الدولية للمعايير وفق ا المحافظة في المؤسسة يساعد أن الداخلي نشاط على يجب الداخلي على ضوابط رقابية فعالة وذلك من خالل تقييم فاعليتها وكفاءتها والعمل على التحسين المستمر. إن وضع معايير محددة يحسن مستوى الرقابة على اإلنتاجية والكلفة. من خصائص النظام الفعال لوضع المعايير: تحقيق االنسجام في األهداف أو إحداث التوافق بين أهداف المؤسسة وغايات األف ارد واألقسام فيها. يجب أن تكون المعايير الموضوعة قابلة للتحقيق. أن يقبلها الموظفون ويعدوها عادلة وممكنة التحقيق. يجب أن تكون المعايير بالمستوى "المناسب" من الص ارمة: فالمعايير الصارمة يمكن أن تحسن إنتاجية الموظفين ودافعيتهم.

3 أما المعايير التي يعدها الموظفون صعبة أو مستحيلة التحقيق فيمكن أن تؤدي إلى نتائج عكسية. مستويات النظام يتضمن أن أي المرونة: لمجموعة تبعا المطلوب األداء من متعددة وضع من بدال العوامل من متنوعة )5 حدود ثابتة أو مطلقة لألداء. يجب أن تكون المعايير مناسبة للمؤسسة السيما إذا كانت البيئة التي تعمل فيها المؤسسة متغيرة. يجب تحديث المعايير بانتظام بحيث تستجيب للتغي ارت الحاصلة في المؤسسة. )6 )7 األوقات اختيار في العناية توخي الضروري من لذلك العمل. من كبيرة أشواط قطع قبل المعايير اعتماد يجب المناسبة )8 لقياس األداء. وقد ال تطبق المعايير على جميع نواحي العمليات المختلفة وذلك لألسباب التالية: يجب أن تكون العملية مجدية من حيث التكلفة. وجود إج ارءات رقابية ازئدة عن الحد الالزم يضعف معنويات الموظفين. يجب أن يكون قياس األداء مناسب ا لألهداف المطلوبة. إن وجود المعايير بدرجة ازئدة عن الحد الالزم سيؤدي إلى وجود عبء ازئد على المشرفين يتعين عليهم متابعته. خدمات الداخلي االستشارية تشمل الخدمات االستشارية أنشطة تقديم المشورة والخدمات المتعلقة بها لعميل ما والتي يتم االتفاق على طبيعتها ونطاقها مع ذلك العميل ويكون المقصود بها توفير قيمة مضافة لعمليات المؤسسة وتحسين عمليات الحوكمة وادارة المخاطر والرقابة وذلك دون أن تناط بالمدقق الداخلي أي مسؤوليات إدارية في هذا السياق. مثال على ذلك تقديم المشورة والنصح والتسهيل والتدريب. التالي أنواع مهمات الخدمات االستشارية: مهام الخدمات االستشارية الرسمية: التي يتم التخطيط لها وتخضع التفاقيات كتابية. مهام الخدمات االستشارية غير الرسمية: وهي أنشطة روتينية مثل االشت ارك في اللجان الدائمة والمشروعات المحدودة المدة والتبادل الروتيني للمعلومات. مهام الخدمات االستشارية الخاصة: مثل االشت ارك في فريق عمل بشأن االندماج أو ضم وحدات أو شركات أخرى. مهام الخدمات االستشارية الطارئة: مثل االشت ارك في فريق عمل يتم تشكيله من أجل النهوض واستئناف النشاط إثر وقوع كارثة ما أو حادثة غير معتادة أو في فري ق عمل يتم تشكيله لتقديم مساعدة مؤقتة لتلبية طلب خاص أو الوفاء بموعد محدد عاجل. التالي نقاط هامة يجب م ارعاتها عند تقديم الخدمات االستشارية: 1( ال يؤدي تنفيذ المهمات االستشارية عادة إلى إعاقة الموضوعية لدى المدققين الداخلين. فاتخاذ الق ارر بشأن تنفيذ توصيات المدققين الداخليين الناتجة عن تنفيذ الخدمات االستشارية يقع على عاتق اإلدارة وبالتالي ال ينبغي أن تؤثر هكذا ق ار ارت على موضوعية المدققين الداخليين.

4 2( يجب على المدققين الداخليين المحافظة على موضوعيتهم واستقالليتهم في جميع الظروف. ويجب اإلفصاح مباشرة إلى اإلدارة عن وجود حاالت قد تؤدي إلى إعاقة االستقاللية أو الموضوعية سواء تم اكتشاف تلك الحاالت قبل تنفيذ المهمات أو أثنائها. 3( عندما يطلب من المدققين الداخليين أداء خدمات استشارية تتعلق بأعمال كانوا مسؤولين عنها يتعين على المدققين الداخليين أن يتأكدوا من أن مجلس اإلدارة يدرك ويوافق على مفهوم أداء الخدمات االستشارية تلك. 4( يلزم اتخاذ الخطوات الكفيلة بالحد من تأثر استقاللية وموضوعية المدققين الداخليين عند أداء خدمات التأكيد في خالل سنة واحدة بعد أداء مهمة من مهام الخدمات االستشارية. ويمكن أن تتمثل تلك الخطوات بتكليف مدققين آخرين بأداء تلك الخدمات وتحديد تعريف منفصل للمساءلة والمحاسبة عن نتائجها. عند قيام المدققين الداخليين بمساعدة اإلدارة في وضع أو تحسين عمليات إدارة المخاطر في المؤسسة يجب على المدققين )5 الداخليين االمتناع عن تحمل أي مسؤوليات إدارية في هذا السياق من قبيل قيامهم بإدارة تلك المخاطر. نطاق عمل إدارة الداخلي خالفا لالعتقاد السائد ليس شرطا أن يكون المدققون الداخليون أصاحب خلفية علمية وعملية في المحاسبة وال يقوم المدققون الداخليون بتنفيذ تدقيقات مالية فقط وانما هناك العديد من أنواع األخرى التي ينفذها المدققون الداخليون: تدقيق االلت ازم Audit( :)Compliance وهو تدقيق يختبر إن كانت المؤسسة تعمل بالتوافق مع الشروط التي تفرضها عليها القوانين واألنظمة أو االتفاقات التعاقدية أو السياسات واإلج ارءات التي تحددها إدارة المؤسسة. التشغيلي Audit( :)Operational وهو تدقيق يختبر إن كانت األعمال ضمن المؤسسة فعالة في تحقيق أهدافها وان كانت تعمل بكفاءة واقتصادية. المالي Audit( :)Financial وهو تدقيق للنشاط االقتصادي يختبر موثوقية ون ازهة المعلومات التي يتم تقديمها ويتحقق من حماية أصول المؤسسة. تدقيق أنظمة المعلومات Audit( :)Information Systems وهو تدقيق يختبر األمان والن ازهة في أنظمة معالجة البيانات وفي البيانات التي تولدها تلك األنظمة. ويتضمن ذلك تحديد كون السجالت والتقارير المالية والتشغيلية تتضمن معلومات دقيقة وموثوقة وتامة ومفيدة ومتاحة في الوقت المناسب. 5( تدقيق األداء Audit( )Performance وتشمل: تدقيق االقتصادية والكفاءة Audit( :)Economy and Efficiency وهو تدقيق لبرنامج أو نشاط معين يركز أساسا على االقتصاد والكفاءة في العمل ويختبر كال من النقاط التالية: هل تحصل الوحدة على مواردها وتستخدمها بشكل - اقتصادي وكفء - أسباب عدم الكفاءة إن وجدت االلتز ام بالقوانين واألنظمة ذات الصلة والمتعلقة بقضايا االقتصاد والكفاءة.

5 تدقيق الب ارمج - نتائج الب ارمج Audit( :)Program (Program-results) وهو تدقيق برنامج أو نشاط معين يركز أساسا على الناتج )وبالتالي الفعالية( وهو يختبر كال من النقاط التالية: إنجاز األهداف المرغوبة التي تم تحديدها مسبقا - فعالية الب ارمج أو األنشطة في تحقيق األهداف المطلوبة - والمتعلقة بالبرنامج أو القسم الذي يتم تدقيقه. االلت ازم بالقوانين واألنظمة ذات الصلة 6( البيئي Audit( )Environmental وتشمل: تدقيق االلت ازم audit( :)Compliance وهو تدقيق مفصل ومرتبط بالموقع للعمليات الجارية والممارسات السابقة أو العمليات المستقبلية المخطط لها وهو يختبر االلت ازم بالقوانين البيئية. تدقيق أنظمة إدارة البيئة audit( :)Environmental management system وهو يتحقق من أن األنظمة تعمل بشكل مناسب لتفادي أية مخاطرة بيئية في المستقبل. تدقيق الصفقات audit( :)Transactional وهو تدقيق يقيم االلت ازم أو المخاطر المحتملة للممتلكات العقارية نتيجة للتلوث البيئي. )ويطلق على هذا عدة أسماء أخرى منها تدقيقات االستحواذ واالستبعاد أو تقييمات نقل الملكية أو تدقيقات العناية الالزمة(. تدقيق م ارفق المعالجة والتخزين والتصريف audit( :)Treatment, storage, and disposal facility وهو الذي يتابع )من المهد إلى اللحد( معالجة ووثائق المواد الخطرة. وقد ت حم ل المسؤولية القانونية ألي طرف ذي عالقة بهذه المواد الخطرة في حال أدت إلى أي ضرر بيئي في المستقبل. تدقيق منع التلوث audit( :)Pollution prevention ويشير إلى التخلص من التلوث عند المصدر وذلك من - - خالل الت ارتبية التالية: استعادة المنتج بوصفه منتجا قابال لالستعمال اإل ازلة عند المصدر إعادة التدوير واالستخدام - حفظ القدرة المعالجة التخلص اإلطالق.)release( تدقيق االلت ازمات البيئية المستحقة audit( :)Environmental liability accrual وهو عملية االعت ارف بااللت ازمات المستحقة المتعلقة بالموضوعات البيئية وتحديد كميتها واإلفصاح عنها. تدقيق المنتج audit( :)Product لضمان أن المنتج يلتزم بالمتطلبات البيئية السائدة. نبذة عن دورة الداخلي دورة الداخلي تنقسم إلى قسمين: 1( مرحلة التخطيط واإلعداد وتشمل كل اإلج ارءات التي تسبق البدء في مهمات. مرحلة التنفيذ وكتابة التقرير والمتابعة وتشمل كل اإلج ارءات التي تلي اإلعالن عن مهمات وحيث أن أغلب الحضور لديهم معرفة عما يتم في هذه المرحلة فلم يتم التطرق لها. عادة ما يستخدم المدققين الداخليين المعارف الخاصة بالسوق وقطاع األعمال الذي تنتمي له المؤسسة والمنتجات لتحديد مهمات الداخلي المحتملة ومن أمثلة ذلك: التي تقدمها

6 1( خالل فت ارت المنافسة الشديدة يمكن لنشاط الداخلي أن ينفذ مهمات تدقيق تشغيلية للتأكد من كفاءة وفعالية عمليات المؤسسة. وهذه ات يمكن أن تركز على الفرص المتاحة لتخفيض التكاليف أو على محاولة تشخيص واستبعاد أسباب القصور ونقص الكفاءة في العمليات. 2( يمكن للتوجهات الجديدة في الصناعة أن تنعكس مباشرة على عمليات المؤسسة مما يؤدي إلى ظهور جوانب يمكن أن تشكل موضوعا لمهمات تدقيق جديدة. ويمكن أن تشمل تلك التوجهات الجديدة تشتت الصناعة أو ظهور منافسة من صناعات أخرى أو اكتشاف وتطبيق تقنيات جديدة في العمليات أو فرض أنظمة وتشريعات جديدة من قبل الحكومات أو السلطات األخرى وغير ذلك. 3( حصول المدقق على معلومات تفيد بأن أحد منتجات المؤسسة ال يتطابق في مواصفاته مع ما تفرضه األنظمة والقوانين النافذة أو معايير الصناعة يمكن أن يتطلب إج ارء مهمة تدقيق خاصة بالتقي د أو االلت ازم. 4( اإلعالن عن معايير بيئية جديدة سيجري فرضها قريبا ويمكن أن تؤثر على المنتج أو على عمليات اإلنتاج في المؤسسة من شأنه أن يتطلب إج ارء مهمة تدقيق بيئية أو مهمة تدقيق خاصة بالمنتج. هناك مصادر متعددة لمهام المحتملة. يقوم المدقق الداخلي بمحاولة وضع قائمة شاملة لجميع المهام المحتملة قبل القيام بترتيب هذه المهام حسب األولوية. وتشمل هذه المصادر: 1. مجال : ويشير الى القائمة الالمنتهية من المهام المحتملة. والتي تتضمن كافة المجاالت واالختصاصات واإلج ارءات والعمليات الواقعة ضمن نطاق عمل المدقق الداخلي كما هو معرف في ميثاق الداخلي. 2. طلبات االدارة: من الممكن أن تطلب االدارة من نشاط الداخلي تنفيذ مهمات معينة. وعلى المدقق الداخلي بشكل طبيعي أن ي ضمن هذه الطلبات عند قيامه بترتيب مهمات حسب األولوية. الشروط والمتطلبات التي تفرضها الجهات االش ارفية والرقابية: في بعض القطاعات كالقطاع المصرفي مثال يكون.3 هناك مهمات تدقيقية محددة مطلوبة من قبل المصارف المركزية أو جهات اش ارفية ورقابية أخرى. 4. األقسام الداخلية التي تقدم خدمات التأكيد: ممكن للمدقق الداخلي أن يتبين مهمات المحتملة من خالل مناقشة األقسام الداخلية التي تقدم خدمات تأكيد من قبيل قسم األمن أو قسم تأكيد الجودة.. الخ. المدققون الخارجيون: قد يقوم المدققون الخارجيون بإبالغ اإلدارة عن مواضع ضعف معينة أو نواحي أخرى من الممكن أن تحتاج إلى تأكيدات إضافية..5 الجهة التي يتم تدقيقها: أثناء تنفيذ مهمة من الممكن أن تقوم الجهة الخاضعة للتدقيق بتنبيه المدقق.6 الداخلي إلى أمور قد تشكل مهمة تدقيق محتملة. من العوامل التي تنبغي م ارعاتها أثناء وضع جداول عمل تقييم أولويات المخاطر واحتماالت التعرض لها. فتحديد األولويات المتعلقة بالمخاطر ضروري التخاذ الق ار ارت المتعلقة باستخدام الموارد النسبية على أساس درجة المخاطرة واحتماالت التعرض لها. وهناك مجموعة متنوعة من نماذج المخاطر يمكن أن تساعد في تحديد أولويات مواضيع المحتملة. ومعظم نماذج المخاطر المذكورة تستخدم عوامل المخاطر في تحديد أولويات مهام وذلك مثل:

7 التأثير المالي السيولة األصول كفاءة اإلدارة جودة إج ارءات الرقابة الداخلية درجة التغير أو الثبات الوقت الذي تم فيه تنفيذ آخر تدقيق درجة التعقيد )5 )6 )7 )8 العالقات بالموظفين والمؤسسات الحكومية المعنية.. الخ. )9 بناء على كل ما سبق يتم إعداد مسودة خطة الداخلي السنوية ويتم مناقشتها مع اإلدارة العليا ومن ثم مع لجنة. وعند اعتماد الخطة السنوية يتم ابالغها لجميع المعنيين بها من عمالء ويتم إعداد: خطة. حيث يقوم المدقق الداخلي بتطوير خطة تدقيق خاصة بكل مهمة من المهام المعتمدة في خطة الداخلي السنوية وترتكز هذه الخطة على تقييم تفصيلي للمخاطر في المجال الذي تغطيه المهمة كما تقوم بتحديد أهداف المهمة. 2( برنامج عمل المهمة والذي يتم من خالله تحديد اإلج ارءات التفصيلية التي يتعين على المدقق إج ارؤها لتحقيق أهداف المحددة التي تؤدي إلى تحقيق أهداف المهمة. األهداف العامة لتدقيق بناء على المخاطر التي تتعرض لها المؤسسة وادارة يتم تحديد أهداف تدقيق. األهداف العامة قد تشمل: التأكد من مواءمة ومطابقة است ارتيجية مع است ارتيجية المنظمة. تحديد الفجوة بين أهداف المنظمة ونتائج ممارسات. اختبار إن كانت فعالة في تحقيق أهدافها وان كانت تعمل بكفاءة واقتصادية. ويشمل ذلك تقييم الضوابط الرقابية التشغيلية الخاصة بها إضافة إلى اختبار مدى التقيد بالسياسات واإلج ارءات النافذة وتقييم جودة األداء. ويتم في نهاية المهمة اقت ارح التحسينات المناسبة لتجاوز نقاط القصور المكتشفة أو تعزيز فعالية وكفاءة العمليات بما يساهم في تحقيق أهداف المؤسسة. تدقيق االقتصادية والكفاءة وهو تدقيق يركز أساسا على االقتصادية والكفاءة في العمل ويختبر كال من النقاط التالية: هل تحصل على مواردها وتستخدمها بشكل اقتصادي وكفء. أسباب عدم الكفاءة إن وجدت.

8 التقيد بالقوانين واألنظمة ذات الصلة والمتعلقة بقضايا االقتصادية والكفاءة. تدقيق الب ارمج )تدقيق برنامج أو نشاط معين يركز أساسا على الناتج وبالتالي النشاط على أساس مقاييس محددة وذلك لتقييم كل من النقاط التالية: الفعالية( ويتضمن اختبار البرنامج أو )5 إنجاز األهداف المرغوبة التي تم تحديدها مسبقا. فعالية الب ارمج أو األنشطة في تحقيق األهداف المطلوبة. التقيد بالقوانين واألنظمة ذات الصلة والمتعلقة بالبرنامج أو القسم الذي يتم تدقيقه. 6( تدقيق أنظمة المعلومات الخاصة ب والذي يشمل م ارجعة وتقييم أنظمة معالجة المعلومات المؤتمتة والعمليات غير المؤتمتة المرتبطة بها والتفاعل فيما بينها. لتحقيق هذا الهدف يتم جمع األدلة وتقييمها تحديد إن بهدف كانت أنظمة المعلومات والموارد المرتبطة بها: تقدم معلومات موثوقة ومناسبة تحفظ سالمة البيانات واألنظمة تحقق أهداف المؤسسة بفاعلية وكفاءة 7( تدقيق بيئة وثقافة المؤسسة حيث ينظر إلى ثقافة المؤسسة بأنها أداة يمكن من خاللها فهم بيئة المؤسسة وتتصف الثقافة بأنها حافظة تماسك وتلعب المؤسسة دو ار هاما في نجاح األعمال. ترجع أهمية تدقيق بيئة وثقافة إن الثقافة إ ىل المؤسسة المعمول بها داخل المؤسسة تؤثر بصورة كبيرة على عملية تحفيز العاملين ووالئهم ورفع روحهم المعنوية ومقدار الرضا الوظيفي ورفاهيتهم وبالتالي انعكاس ذلك على معدل إصابات العمل وحاالت الغياب واالستقاالت. ويمكن تدقيق ثقافة وبيئة المنظمة من خالل مالحظة ود ارسة سلوك العاملين وردود أفعالهم تجاه أحداث معينة بجانب القصص التي يتداولونها فيما بينهم كما يجب د ارسة اللغة المستخدمة بين العاملين ومعرفة التطو ارت التي تنشا عليها. تدقيق است ارتيجية. يساعد تدقيق است ارتيجية المنظمة في تحقيق ميزة تنافسية من خالل رفع )8 القد ارت وتنمية وبناء الجدارة ولتقوم من خالله إدارة المؤسسة بتحديد ق ار ارتها بشأن العاملة لديها. وتعتبر عملية تدقيق است ارتيجية إحدى وسائل قياس أداء المؤسسة ككل وذلك لألثر الكبير الذي يقوم به المورد البشري في األداء العام لها وهذا التقييم يساعد في معرفة أي نشاط من أنشطة يساعد في تحقيق االست ارتيجية. وتستهدف عملية تدقيق االست ارتيجية التالي: قياس درجة فعالية إدارة في عالقاتها واستجابتها لحاجات األقسام األخرى وانطباعاتهم عنها. فعالية العالقة بين الوحدات التنظيمية المختلفة المكونة للمؤسسة وقسم. قياس درجة مساهمة است ارتيجية في تحقيق رسالة المؤسسة وأهدافها. تحديد جوانب القوة والضعف لدى المؤسسة مقارنة بالمنظمات األخرى فيما يتعلق ب.

9 الرقابة وتحديد االنح ارفات بين األداء الفعلي والمعايير الموضوعة في االست ارتيجية واتخاذ اإلج ارءات التصحيحية. وتشمل عملية تحديد أسباب االنح ارفات بيان ما إذا كانت االنح ارفات تتعلق بأخطاء في تنفيذ االست ارتيجية أو بظهور أمر طارئ غير متوقع في البيئة الخارجية وبالتالي تغيير في االست ارتيجية أو تغيير في المعيار المستخدم. نموذج كوسو في الرقابة الداخلية تساعد الرقابة الداخلية المؤسسات في تحقيق أهدافها المهمة وتحسين أدائها باستم ارر من خالل تحقيق األهداف التالية: تحقيق أهداف العمليات بفاعلية وكفاءة بما في ذلك أهداف األداء المالي وأداء العمليات وحماية األصول من الخسارة. تحقيق أهداف التقارير المالية وغير المالية الداخلية والخارجية والتي تشمل الموثوقية وااللت ازم بالمواعيد المقررة والشفافية أو أي شروط أخرى تضعها الجهات التنظيمية أو الجهات المعترف بها والمخولة بوضع المعايير أو سياسات المؤسسة. 3( تحقيق أهداف االمتثال والتي تتعلق بالتقيد بالقوانين واللوائح التي تخضع لها المؤسسة. يعتبر نموذج كوسو )COSO( في الرقابة الداخلية الصادر عن لجنة المنظمات ال ارعية للجنة تريدواي األكثر استخداما على مستوى العالم وأفضل إطار لتقييم نظم الرقابة الداخلية على مستوى المؤسسات واإلدا ارت والب ارمج والنظم والكثير من إدا ارت الداخلي تعتمد عليه في عملها. تتكون الرقابة الداخلية حسب نموذج كوسو )COSO( من خمسة عناصر متكاملة وهي: 1( بيئة الرقابة بيئة الرقابة هي مجموعة المعايير والعمليات والهياكل التي توفر أساس تنفيذ الرقابة الداخلية في مختلف جوانب المؤسسة. ويحدد مجلس اإلدارة واإلدارة العليا التوجه األساسي بخصوص أهمية الرقابة الداخلية بما في ذلك معايير السلوك المتوقعة وتعزز اإلدارة التوقعات على المستويات المختلفة بالمؤسسة وتشمل بيئة الرقابة سالمة المؤسسة وقيمها األخالقية والعوامل التي تمكن مجلس اإلدارة من تنفيذ مسؤولياته في اإلش ارف على الحوكمة والهيكل التنظيمي وتوزيع السلطات والمسؤوليات وعملية جذب وتطوير الموظفين األكفاء والحفاظ عليهم وقوة مقاييس األداء والحوافر والمكافآت لتحفير األداء. وللبيئة الرقابية الناتجة عن ذلك تأثير يشمل نظام الرقابة الداخلية بأكمله. 2( تقييم المخاطر تواجه كل مؤسسة مجموعة متنوعة من المخاطر من مصادر داخلية وخارجية وتعرف المخاطر بأنها احتمال وقوع حدث معين وتأثيره السلبي على تحقيق األهداف. وينطوي تقييم المخاطر على عملية ديناميكية ومتكررة للتعرف على المخاطر التي تهدد تحقيق األهداف وتقييم هذه المخاطر. وتعتبر المخاطر التي تهدد تحقيق أهداف المؤسسة من مختلف أنحائها ذات صلة بقدرة تحمل المخاطر الفعلية. ومن ثم فإن تقييم المخاطر يمثل أساس تحديد كيفية إدارة المخاطر. ومن الشروط المسبقة لتقييم المخاطر تحديد األهداف مع ربطها بالمستويات المختلفة في المؤسسة. وتحدد اإلدارة األهداف في فئات تتعلق بالعمليات واعداد التقارير واالمتثال بدرجة كافية من الوضوح يمكن معها التعرف على المخاطر التي تهدد هذه

10 األهداف وتحليلها. كما ت ارعي اإلدارة توافق األهداف للمؤسسة. ويتطلب تقييم المخاطر أيضا من اإلدارة أن تدرس التغي ارت المحتملة في البيئة الخارجية في نموذج أعمال المؤسسة نفسها والتي يمكن أن تجعل الرقابة الداخلية غبر فعالة. 3( أنشطة الرقابة أنشطة الرقابة هي األنشطة التي يتم تحديدها عبر السياسات واإلج ارءات التي تساعد في ضمان تنفيذ التوجيهات التي تصدرها اإلدارة لتخفيف المخاطر التي تهدد تحقيق األهداف. ويتم تنفيذ أنشطة الرقابة على كافة مستويات المؤسسة في م ارحل عديدة داخل عمليات المؤسسة وعلى بيئة التقنية. وقد تكون هذه األنشطة وقائية أو اكتشافيه في طبيعتها كما وقد تستوعب مجموعة من األنشطة اليدوية واآللية مثل عمليات إصدار التصاريح والموافقات واج ارءات التحقيق والتسويات وم ارجعة أداء المؤسسة. ويتم نموذجيا الفصل بين الواجبات أثناء عملية اختيار أنشطة الرقابة وتطويرها. وحينما ال يكون الفصل بين الواجبات أم ار عمليا تختار اإلدارة أنشطة رقابية بدلية وتقوم بتطويرها. 4( المعلومات واالتصال المعلومات ضرورية للمؤسسة لتحقيق أهدافها عبر تنفيذ المسؤوليات المتعلقة بالرقابة الداخلية. وتحصل اإلدارة على المعلومات المفيدة والمتعلقة بالمؤسسة من مصادر داخلية وخارجية أو تقوم بتطويرها واستخدامها لدعم العناصر األخرى للرقابة الداخلية. واالتصال هو عملية مستمرة ومتكررة يتم فيها توفير المعلومات الضرورية ومشاركتها والحصول عليها. ويعد االتصال الداخلي الوسيلة التي يتم بها نشر المعلومات في مختلف أنحاء المؤسسة فتتدفق في كل جانب من جوانبها. واالتصال ي م كن طاقم العمل من تلقي رسالة اإلدارة العليا واضحة مفادها أنه يجب عليهم التعامل بجدية مع مسؤولياتهم الرقابية. ولالتصال الخارجي جانبان فهو يسمح بتوصيل المعلومات الخارجية المهمة من خارج المؤسسة إلى داخلها ويوفر المعلومات لألط ارف الخارجية على سبيل االستجابة لمتطلباتهم وتوقعاتهم. 5( أنشطة المتابعة تستخدم التقييمات المستمرة أو المنفصلة أو تلك التي تجمع بين النوعين للتأكد من وجود وفعالية كل عنصر من العناصر الخمسة للرقابة الداخلية بما في ذلك ضوابط تفعيل المبادئ في كل عنصر. وتبنى التقييمات المستمرة في إج ارءات العمل نفسها على مختلف المستويات في المؤسسة فتوفر المعلومات في الوقت المناسب. أما التقييمات المنفصلة فيتم إج ارؤها بصورة دورية وتتابين من حيث نطاقها ومعدل تك اررها تبعا لتقييم المخاطر وفعالية التقييمات المستمرة وغيرها من االعتبا ارت التي ت ارعيها اإلدارة. ويتم تقييم النتائج في ضوء المعايير التي تضعها الجهات التنظيمية والجهات المختصة في وضع المعايير وباإلضافة إلى المعايير التي تضعها اإلدارة ومجلس اإلدارة ويتم إبالغ اإلدارة ومجلس اإلدارة بأوجه القصور حسبما يناسب. يتضمن نموذج كوسو )COSO( في الرقابة الداخلية سبعة عشر مبدأ يمثلون المفاهيم الجوهرية المرتبطة بكل عنصر من العناصر الخمسة أعاله وألن هذه المبادئ مستمدة من العناصر بصورة مباشرة فإن المؤسسة تحصل على رقابة داخلية فعالة بتطبيقها كافة المبادئ. وجميع المبادئ تنطبق على أهداف العمليات واعداد التقارير واالمتثال. وفيما يلي المبادئ التي تدعم الرقابة الداخلية.

11 بيئة الرقابة أن تظهر المؤسسة الت ازما بالن ازهة والقيم األخالقية. أن يبدي مجلس اإلدارة استقالله عن اإلدارة ويمارس اإلش ارف على تطوير الرقابة الداخلية وأدائها. أن تحدد اإلدارة بإش ارف من مجلس اإلدارة - الهياكل والسلطات والمسؤوليات المناسبة في سعيها لتحقيق أهدافها. أن تبدي المؤسسة الت ازما بجذب وتطوير أف ارد طاقم عمل أكفاء والحفاظ عليهم بما يتفق مع أهدافها. أن تحاسب المؤسسة أف ارد طاقم العمل عن مسؤولياتهم المتعلقة بالرقابة الداخلية في سعيها لتحقيق أهدافها. )5 تقييم المخاطر أن تحدد المؤسسة األهداف بوضوح كاف ليمكن تحديد وتقييم المخاطر المتعلقة بهذه األهداف. أن تحدد المؤسسة المخاطر التي تهدد تحقيق أهدافها في مختلف أنحاء المؤسسة وتحلل المخاطر كأساس لتحديد كيف )6 )7 ينبغي إدارة هذه المخاطر. أن تدرس المؤسسة احتماالت حدوث أي فساد إداري عند تقييمها للمخاطر التي تهدد تحقيق أهدافها. أن تقوم المؤسسة بتحديد وتقييم التغي ارت التي قد تؤثر بدرجة كبيرة في نظام الرقابة الداخلية. )8 )9 أنشطة الرقابة أن 11( تختار المؤسسة وتطور أنشطة رقابية تسهم في الحد من المخاطر التي تهدد تحقيق األهداف إلى مستوى مقبول. أن تختار المؤسسة وتطور أنشطة رقابية عامة للتقنية لدعم تحقيق أهدافها. أن تنشر المؤسسة أنشطة الرقابة عبر سياساتها التي تحدد التوقعات واج ارءات تنفيذ هذا السياسات. 1 2 المعلومات واالتصال أن تحصل المؤسسة أو تقوم بتوليد واستخدام المعلومات المفيدة والمهمة لدعم الرقابة الداخلية. أن تنشر المؤسسة داخل أركانها المعلومات الالزمة لدعم الرقابة الداخلية بما في ذلك األهداف والمسؤوليات عن هذه 3 4 الرقابة. 15( أن تتواصل المؤسسة مع األط ارف الخارجية حول المسائل التي تؤثر في عمل الرقابة الداخلية. أنشطة المتابعة 16( أن تختار المؤسسة وتطور وتنفذ تقييمات مستمرة و/أو منفصلة للتأكد من وجود وفعالية عناصر الرقابة الداخلية. 17( أن تقيم المؤسسة أوجه قصور الرقابة الداخلية وتقوم بتوصيلها في وقت مناسب إلى األط ارف المسؤولة عن اتخاذ اإلج ارءات التصحيحية بما في ذلك اإلدارة العليا ومجلس اإلدارة حسبما يناسب. دور إدارة في تحسين البيئة الرقابية في المؤسسة يعتبر تبني قيم أخالقية ارقية أهم عنصر في بيئة الرقابة في المؤسسة وللموارد البشرية دور كبير في دعم وتحسين البيئة الرقابية في المؤسسة من خالل مساعدة اإلدارة العليا في تبني منهج أخالقي مثالي وفعال يتميز بالخصائص اآلتية:

12 1( وجود مبادئ وقواعد سلوك رسمية ومفهومة مع البيانات والسياسات ذات الصلة وغيرها من األمور التي تعبر عن التطلعات المنشود تحقيقها في هذا الصدد. اتصاالت منتظمة ومتكررة وايضاحات للتوجهات والسلوكيات األخالقية المتوقعة يجسدها القادة المؤثرون في المؤسسة. است ارتيجيات واضحة وصريحة لمساندة وتعزيز المنهج األخالقي من خالل تقديم ب ارمج منتظمة لتحديث وتجديد المؤسسة بالمنهج األخالقي. تقيد 4( سبل متعددة وسهلة المنال تتاح لألف ارد للتبليغ بصفة سرية عن شبهات مخالفة ميثاق السلوك والسياسات واألفعال األخرى الدالة على سوء السلوك. 5( إق ارر يقدم بصفة منتظمة من العاملين بالمؤسسة ومورديها وعمالئها يفيد أنهم على بينة من المتطلبات المتعلقة بالسلوك األخالقي وأنهم سي ارعونها في التعامل في شؤون المؤسسة. تفويض واضح للمسؤوليات بما يضمن أن النتائج األخالقية يتم تقييمها وأنه يتم توفير جلسات استشارة سرية بشأن )6 االشتباه في ارتكاب سلوكيات منافية وأن االتهامات التي تتعلق بسوء السلوك يتم التحقيق فيها وأنه يتم التبليغ عن نتائج تلك التحقيقات على النحو السليم. 7( سهولة الحصول على فرص التعلم التي تكفل تمكين كل العاملين في المؤسسة من الدفاع عن األخالقيات المنشود اتباعها في المؤسسة. األساليب والممارسات اإليجابية التي تشجع العاملين على اإلسهام في تعزيز المنهج األخالقي في المؤسسة. االستقصاءات المنتظمة بشأن العاملين في المؤسسة ومورديها وعمالئها لمعرفة واقع النهج األخالقي المتبع. )8 )9 11( الم ارجعات المنتظمة للعمليات الرسمية وغير الرسمية التي تجرى في المؤسسة والتي يحتمل أن تؤدي إلى خلق ضغوط وتحي ازت يمكن أن تضعف الثقافة األخالقية السائدة في المؤسسة. 11( المنتظم للم ارجع الواردة في السير الذاتية للعاملين في المؤسسة أو المرشحين للعمل فيها ولخلفياتهم وذلك كجزء من إج ارءات التوظيف بما في ذلك اختبا ارت االستقامة والفحوصات الخاصة بالمخد ارت وغيرها من التدابير.

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 )

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 ) / كلية العلوم الاجتماعية ) 2018 2017 الخطة ( االست ارتيجية مركز التطوير األكاديمي وضبط الجودة 2 صفحة االسم أ. د. يونس الشديفات د. سطام الشقور د. عمر السقرات د. هايل البري د. رضوان المجالي د. مسلم الرواحنة

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات اإلمام للمالية واملصرفية العقارية استثمارات تقنية املعرفة التنمية الصحية الوسائط املتعددة مركز

المزيد من المعلومات

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية المواصفات االوربية إلدارة االبتكار كخارطة طريق لتعزيز االبتكار في الدول العربية د. عوض سالم الحربي Workshop on Fostering Innovation in the Public Sectors of Arab Countries Cairo, Egypt, 30-31 October 2017

المزيد من المعلومات

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير إلى ديسمبر تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل أ( معلومات صندوق االستثمار: 1. إسم صندوق اإلستثمار صندوق البيت 52 2. أهداف وسياسات االستثمار

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation مشروع التسويق ولوجيستيات االعمال الزراعية المتقدمة التحليل المالي كيبف تحدد سعر التكلفة والسعر النهائي الى أي مدى يعكس السعر الجودة 50 قرش للكيلو جنيه للكيلو هل التكاليف هي المكون الوحيد للسعر 3 مالذي

المزيد من المعلومات

مـــــن: نضال طعمة

مـــــن: نضال طعمة طمب تجديد ترخيص نشاطات وأعمال االو ارق المالية ) PCMA طمب رقم : ( االسم الكامل لمشركة:... االسم المختصر ( الرمز (:... عنوان الشركة الكامل: المدينة :... الشارع:... رقم الياتف:... البريد االلكتروني:... رقم

المزيد من المعلومات

مرسوم رقم )82( لسنة 8102 بشأن حوكمة المجالس واللجان التابعة لحكومة دبي نحن محمد بن ارشد آل مكتوم حاكم دبي 3003 بعد االطالع على القانون رقم )3( لسنة بش

مرسوم رقم )82( لسنة 8102 بشأن حوكمة المجالس واللجان التابعة لحكومة دبي نحن محمد بن ارشد آل مكتوم حاكم دبي 3003 بعد االطالع على القانون رقم )3( لسنة بش مرسوم رقم )82( لسنة 8102 بشأن حوكمة المجالس واللجان التابعة لحكومة دبي نحن محمد بن ارشد آل مكتوم حاكم دبي 3003 بعد االطالع على القانون رقم )3( لسنة بشأن إنشاء مجلس تنفيذي إلمارة دبي نرسم ما يلي: التعريفات

المزيد من المعلومات

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم أوال: معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس من قبل رئيس القسم العلمى 1. اإلعداد للبرامج األكاديمية :-

المزيد من المعلومات

السياسات البيئية السياسات البيئية 1

السياسات البيئية السياسات البيئية 1 السياسات البيئية السياسات البيئية 1 1.المقدمة : يقدم البنك السعودي لالستثمار الخدمات المصرفية لألفراد والخدمات المصرفية للشراكت والخزينة وإدارة األصول وخدمات الوساطة للعمالء في جميع أنحاء المملكة العربية

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث واملنتجات الوقفية إدارة املشاريع الوقفية إدارة عالقات الداعمني

المزيد من المعلومات

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املعلومات زمزم 19 إعداد االسم : هاني عبدالعزيز فلمبان الوظيفة

المزيد من المعلومات

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية الهواتف الذكية عدد مرات تنزيل التطبيقات توقع ارتفاع عدد مرات تنزيل التطبيقات 178B 2017 258B 2020 66% 54% عدد مستخدمي 3,8B االجهزة الذكية 4/2018 استخدام التطبيقات

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page حوكمة البيانات والحماية وإدارة الامتثال الصفحة 1 من 7 لمحة عامة حوكمة البيانات والامتثال ه من متطلبات اتخاذ القرار وإطار المساءلة لتشجيع السلوك المرغوب فيه عند تقييم المعلومات وانشاءها وتخزينها واستخدامها

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation عرض لنظام المعماري الاستراتيجي لمتابعة الأداء وتنفيذ الاستراتيجيات 1999 مقدمة تاسست عام في مصر شركة مساهمة خاصة من عام 2002 المقر الرئيسي بالقاهرة 35 موظف شركاء استراتيجيين في الشرق الأوسط خبرات دولية

المزيد من المعلومات

األثنين الثالثاء األحد السبت األربعاء الخميس 2 1 اليوم الساعة ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T311 التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تط

األثنين الثالثاء األحد السبت األربعاء الخميس 2 1 اليوم الساعة ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T311 التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تط السبت الخميس ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تطبيقية )نظرى $ ) T قاعة ( ) التطور وديناميكية العشائر ( نظرى ) أعلى قاعة المؤتمرات ميكروبيولوجيا تطبيقية

المزيد من المعلومات

نموذج السيرة الذاتية

نموذج السيرة  الذاتية بسم اهلل الرحمن الرحيم البيانات الشخصية االسم تاريخ ومكان الميالد الكلية القسم عمان العلوم التربوية المكتبات و المعلومات المؤهالت الد ارسية الدرجة العلمية التخصص الجهة المانحة لها 2012 دكتو اره علم المعلومات

المزيد من المعلومات

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة القانون العام للمساواة في المعاملة Allgemeines Gleichbehandlungsgesetz (AGG) 10 أسئلة وأجوبة Arabisch 1 ما أهداف قانون AGG يستهدف قانون AGG منع أي شكل من أشكال التمييز بسبب: األصل العرقي العمر الجنس الهوية

المزيد من المعلومات

المحاضرة العاشرة الجديده لالساليب الكميه في االداره الفصل الثاني لعام 1439 ه للدكتور ملفي الرشيدي يجب الرجوع للمحاضره المسجله لفهم الماده وامثلتها تحل

المحاضرة العاشرة الجديده لالساليب الكميه في االداره الفصل الثاني لعام 1439 ه للدكتور ملفي الرشيدي يجب الرجوع للمحاضره المسجله لفهم الماده وامثلتها تحل المحاضرة العاشرة الجديده لالساليب الكميه في االداره الفصل الثاني لعام 1439 ه للدكتور ملفي الرشيدي يجب الرجوع للمحاضره المسجله لفهم الماده وامثلتها تحليل القرارات الجزء األول Decision Analysis- Part I عناصر

المزيد من المعلومات

عناوين حلقة بحث

عناوين حلقة بحث عناوين ا بحاث مقترحة دكتور ياسر الشرفا قسم ا دارة الا عمال والعلوم المالية والمصرفية 1 -ا ثار استقلالية سلطة النقد على فعالية السياسة النقدية الفلسطينية 2 -الا صلاحات المصرفية على مكافحة تبييض الا موال

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation ZAD Consult- Management Consultations and Feasibility Studies شركة زاد لدراسات الجدوى الهندسية و االقتصادية 1 دراسات جدوى مبدئية دراسات الجدوى االقتصادية المتقدمة تخطيط االعمال التقييم الدراسات السوقية

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx دولة ليبيا وزارة الصحة مركز المعلومات والتوثيق 1 إعداد : محمد إبراھيم صالح مدير مركز المعلومات والتوثيق 2 المحتويات. المؤسسات المسئولة في مجال االحوال المدنية واإلحصاءات الحيوية. االطار القانوني لتسجيل.

المزيد من المعلومات

عاجل...لطفا السيد المدير العام االكرم الرقم : م د / 60/86910 التاريخ : 1860/86/16 تحية وبعد )GSC( يسر النجم الذهبي لإلستشا ارت وبالتعاون مع AZ.Interna

عاجل...لطفا السيد المدير العام االكرم الرقم : م د / 60/86910 التاريخ : 1860/86/16 تحية وبعد )GSC( يسر النجم الذهبي لإلستشا ارت وبالتعاون مع AZ.Interna عاجل...لطفا السيد المدير العام االكرم الرقم : م د / 60/86910 التاريخ : 1860/86/16 تحية وبعد )GSC( يسر النجم الذهبي لإلستشا ارت وبالتعاون مع AZ.InternationalUSA تقديم عرضها : وقرة إلدارتمم ال الخاص ال لتقى

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC ١ قاي مة المرآز المالي آما في ٣٠ يونيو ٢٠٠٢ ٣١ ديسمبر ٢٠٠٢ ٣٠ يونيو ٢٠٠٣ (غير مدققة ( (مدققة ( (غير مدققة ( إيضاح الموجودات ١ ٤٨١ ٧٣٠ ٣ ١٣٤ ٤٣٧ ١ ٥٩٣ ٨٧٥ نقدية وأرصدة لدى مو سسة النقد العربي السعودي ٣

المزيد من المعلومات

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم املعلومات االدارية الفصل الدراسى األول 3082/3082 1 إعادة

المزيد من المعلومات

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة 16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة إطالق جائزة ولي العهد ألفضل تطبيق خدمات حكومية والموجهة لطالب الجامعات في المملكة األردنية الهاشمية نبذة عن الجائزة 300+ جامعة +30 حكومية وخاصة في المملكة األردنية

المزيد من المعلومات

مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال

مؤتمر:  التأجير التمويلي األول  طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة االتصاالت وتكنولوجيا المعلومات الهيئة العامة للرقابة المالية

المزيد من المعلومات

CME/40/5(b) Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو

CME/40/5(b) Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو 1025 البند 5 )ب( من جدول األعمال المؤقت 5. تنفيذ برنامج العمل العام

المزيد من المعلومات

بنك بوبيان ش.م.ك.ع وشركاته التابعة المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة وتقرير م ارجعة م ارقبي الحسابات المستقلين للفترة من 1 يناير 2015 إلى 31

بنك بوبيان ش.م.ك.ع وشركاته التابعة المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة وتقرير م ارجعة م ارقبي الحسابات المستقلين للفترة من 1 يناير 2015 إلى 31 المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة وتقرير م ارجعة م ارقبي الحسابات المستقلين )غير مدققة( المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة )غير مدققة( الفهرس الصفحة 1 2 3 4 5 6 13 7 تقرير م ارجعة م ارقبي

المزيد من المعلومات

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية الجلسة الثانية :الملكية الفكرية واالبتكار في المجتمعات األكاديمية الملكية الفكرية والمؤسسات األكاديمية دور الملكية الفكرية الجامعية إدارة الملكية الفكرية الجامعية وسياساتها ما الهدف األساسي الذي خلقت من

المزيد من المعلومات

نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - ابريل 2015 السلسلة السابعة- العدد 9 كفاءة سوق األوراق املالية Efficiency of the Securities Mar

نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - ابريل 2015 السلسلة السابعة- العدد 9 كفاءة سوق األوراق املالية Efficiency of the Securities Mar نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - ابريل 2015 السلسلة السابعة- العدد 9 كفاءة سوق األوراق املالية Efficiency of the Securities Market تعتبر األسواق المالية ذات أهمية كبرى لالقتصاد القومي

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 55

Microsoft Word - 55 بطاقة الوصف الوظيفي (مدير داي رة العلاقات العامة) ا و لا معلومات خاصة بالوظيفة: المسمى الوظيفي الغرض الري يسي من الوظيفة الفي ة الموقع التنظيمي للوظيفة الجهة المسي ولة عن الوظيفة العلاقة مع الوظاي ف الا

المزيد من المعلومات

مخطط المادة الدراسية

مخطط المادة الدراسية ية الدرن الجامعة مدركز االعتمان وضمان الجونة مخطط المانة الن ادرسية 1. اسم المادة اقتصاديات التعليم 2. رقم المادة 770000 الساعات المعتمدة )نظرية عملية( 0 الساعات الفعلية )نظرية عملية( 0. 4. المتطل بات

المزيد من المعلومات

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعلم في صف عادي, قبل تحويله إلى لجنة التنسيب.يجب تعبئة

المزيد من المعلومات

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المقرر: ج ارئم تكنولوجيا المعمومات )0602344( المتطمب السابق:

المزيد من المعلومات

مخزون الكلنكر الرجاء قراءة إعالن إخالء المسؤولية على ظهر التقرير المملكة العربية السعودية قطاع المواد األساسية األسمنت فبراير 2017 ٣٠ ٢٥ ٢٠ ١٥ ١٠ ٥ ٠

مخزون الكلنكر الرجاء قراءة إعالن إخالء المسؤولية على ظهر التقرير المملكة العربية السعودية قطاع المواد األساسية األسمنت فبراير 2017 ٣٠ ٢٥ ٢٠ ١٥ ١٠ ٥ ٠ ٢٥ ١٥ ٥ ٢٥ ١٥ ٥ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ المخزون/الا نتاج - يمني المخزون - يسار ٤٨ ٧ ٥ ٦ ٤ ١٤ ٧٢ ٢١ ٥٥ ٢٢ ٧٨ ٢٨ ١١ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ معدل النمو - يمني مستوى المخزون في القطاع - يسار ٤٩ ٤ ٣ ٢٥ ١٧ ٩ ١٤ ١١٥ ٩ ٥-٣٥

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد والخدمات

المزيد من المعلومات

1

1 1 2 كلمة املدير العام للتعليم بمحافظة جدة 3 كلمة مدير إدارة املراجعة الداخلية بتعليم جدة... 4 مقدمه 5 فريق إعداد الدليل اإلجراي بإدارة املراجعة الداخلية 6 مسرد الدليل اإلجراي 7 العملية الهدف مجال التطبيق

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint الستراتيجية جمعية المودة لألعوام 2017 2018 2019 2020 م 01 يقدم»دليل األهداف والمؤشرات«شروحات مفصلة لكل مفردة من مفردات األهداف االستراتيجية ومؤشرات األداء المعتمدة. يضمن هذا الدليل بإذن هللا عدم تضارب

المزيد من المعلومات

السؤال الأول: ‏

السؤال الأول: ‏ الدولي المجمع العري للمحاسين القانونيين 4102 امتحان محاس اإلجاات المقترحة ألسئلة دولي عري قانوني معتمد /)IACPA( : الثانية القسم األول الورقة : المادة المحاسة عدد األجوة : 5-1 - 41] السؤال األول: ضع دائرة

المزيد من المعلومات

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المعاني الموضحة أمام كل منها مالم يقتض السياق غير ذلك :

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد

المزيد من المعلومات

عمليات التقييم - تقييم خارجي مستقل لوظيفة التقييم في منظمة العمل الدولية

عمليات التقييم - تقييم خارجي مستقل لوظيفة التقييم في منظمة العمل الدولية مكتب العمل الدولي الوثيقة: PFA مجلس الا دارة الدورة 310 جنيف ا ذار/ مارس 2011 لجنة البرنامج والميزانية والا دارة من أجل اتخاذ قرار البند الرابع من جدول الا عمال عمليات التقييم تقييم خارجي مستقل لوظيفة

المزيد من المعلومات

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب ) 10-10 مدرسه التعاون ( بحث إجرائي عن االتصال الفعال وإثارته لدافعية التعلم لدي الطالب في مدرسة التعاون االتصال عامل هام من العوامل التي تقوم عليها حياة الناس وكل فرد منا يمارس االتصال مع من حوله من أفراد

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثال

بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثال بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثالثا : 0 2 شروط خاصة : تتفق هذه اخلطة مع تعليمات برامج

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page نظام البرمجة SIMATIC S7 PLC وفقا للمستوى الا ساس ف الا صدارة S7-1500 الصفحة 1 من 6 يقد م هذه الدورة التدريبية مدر ب من شركة الهندسية (مجموعة دي و) متخصص ف إصدارات سيمنز. لمحة عامة الهدف الري يس لهذه الدورة

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 القيادة 1 القيادة -الم ادة - تعر فات الم ادة -الفرق ب ن الم ادة واإلدارة - عناصر الم ادة اإلدار ة - نظر ات الم ادة اإلدار ة 2 القيادة تنطوي الم ادة على عاللة تبادل ة ب ن من بدأ بالفعل وب ن من نجزه وهذه

المزيد من المعلومات

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998 SFDA.FD 2483 /2018 الدهون )األحماض الدهنية( المتحولة Trans Fatty Acids ICS : 67.040 تقديم الهيئة جهة مستقلة الغرض األساسي لها هو القيام بتنظيم وم ارقبة الغذاء والدواء واألجهزة الطبية ومن مهامها وضع اللوائح

المزيد من المعلومات

Certified Facility Management Professional WHO SHOULD ATTEND? As a Certified Facility Management Professional course, Muhtarif is the ideal next step

Certified Facility Management Professional WHO SHOULD ATTEND? As a Certified Facility Management Professional course, Muhtarif is the ideal next step Certified Facility Management Professional WHO SHOULD ATTEND? As a Certified Facility Management Professional course, Muhtarif is the ideal next step for all those who have completed the Ta aseesy Foundation

المزيد من المعلومات

WHAT’S NEW

WHAT’S NEW الجديد في انجز تطبيق إصدارات X.4 المحتويات المحتويات... 1 المواصفات الجديدة بالنظام... 3.1.1.1 عدد المهام التي يجب إنجازها... 3 انشاء مهمة... 3.1.2 2. تعديل تكليف المهمة... 3 تاريخ حالات المهمة... 4.2.1.2.2.3

المزيد من المعلومات

بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات )100 بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 1439/1438 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرق

بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات )100 بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 1439/1438 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرق بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات ) بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 9/8 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرقم الجامعي: أستاذ المقرر: الدرجة: أكتب اختيارك لرمز اإلجابة الصحيحة

المزيد من المعلومات

الجامعة الاردنية:الصحة النفسية

الجامعة الاردنية:الصحة النفسية الجامعة األردنية مخطط المادة الد ارسية 1. اسم المادة الصحة النفسية 2. رقم المادة 0105314 الساعات المعتمدة )نظرية عممية( ٣ الساعات الفعمية )نظرية عممية( ٣.3 المتطمبات السابقة/المتطمبات المت ازمنة 4. اإلرشاد

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page نظام البرمجة SIMATIC S7 PLC وفقا للمستوى المتقد م ف الا صدار S7-300/400 الصفحة 1 من 6 يقد م هذه الدورة التدريبية مدر ب من شركة الهندسية (مجموعة دي و) متخصص ف إصدارات سيمنز. لمحة عامة الهدف الري يس لهذه

المزيد من المعلومات

عطاء رقم )2019/13( اعداد االست ارتيجية الوطنية للصحة الجنسية واإلنجابية لألعوام ) ) الشروط المرجعية 1

عطاء رقم )2019/13( اعداد االست ارتيجية الوطنية للصحة الجنسية واإلنجابية لألعوام ) ) الشروط المرجعية 1 عطاء رقم )2019/13( اعداد االست ارتيجية الوطنية للصحة الجنسية واإلنجابية لألعوام )20232019) الشروط المرجعية 1 مقدمة: ينوي المجلس األعلى للسكان العداد والصحي التعاقد مع خبير أو جهة االست ارتيجية الوطنية

المزيد من المعلومات

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس ) NSB-AppStudio ) 1 ( أهداف الدرس : بعد انتهاء هذا الدرس ستكون الطالبة قادرة على أن : )1 توضح مميزات برنامج ( NSB-AppStudio ) 2( تعدد لغات البرمجة المستخدمة في برنامج ( NSB-AppStudio ) 3( تذكر خطوات كتابة

المزيد من المعلومات

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )قانون البنك المركزي ) والبند ثان ا من المادة )9( من

المزيد من المعلومات

Allomani Warehouse User Guide

Allomani Warehouse User Guide المخزن warehouse.allomani.com دليل المستخدم اللوماني للخدمات البرمجية www.allomani.com / 11 اكتوبر / 2010 1 P a g e المحتويات اضافة و اعداد موقعك في المخزن... 3 اعداد بيانات ال...FTP 3 اعدادات بيانات حقوق

المزيد من المعلومات

Diapositive 1

Diapositive 1 جامعة الدول العربية ااملركز العربي للوقاية من أخطار الزالزل والكوارث الطبيعية األخرى رقم 01 شارع قدور رحيم عمارة C.T.C( (centre حسين داي الجزائر رقم الهاتف: 0021323775779 رقم الفاكس :0021323775788 a55belhadjaissa@gmail.com

المزيد من المعلومات

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017  درجة البكالوريوس من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتداء من عن فتح باب تقديم طلبات االلتحاق بإمكان الطلبة

المزيد من المعلومات

1

1 1 الشبكة السورية لحقوق اإلنسان )SNHR( هي منظمة حقوقية غير حكومية وذات غايات غير ربحية تأس ست في حزيران/ يونيو 2011 نتيجة لالزدياد الممنهج في انتهاكات حقوق اإلنسان في سوريا ذلك بهدف المساهمة في حفظ حقوق

المزيد من المعلومات

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 21 (:وزارة التعل م العال والبحث العلم فرع ( 3 ) :مستشف الكو ت الجامع

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 21 (:وزارة التعل م العال والبحث العلم فرع ( 3 ) :مستشف الكو ت الجامع حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 0 م 76 الباب األول :اإليرادات الضريبية الباب الثاني : المنح الباب الثالث : إيردات دخل الملكية ومبيعات السلع والخدمات والتحويالت والمتنوعة المبالغ باللاير

المزيد من المعلومات

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة األول :اإليرادات الضريبية الثاني : المنح الثالث : إيردات دخل الملكية ومبيعات السلع والخدمات والتحويالت والمتنوعة 7,,79,8,79 الجدول اإلجمال للموارد واإلستخدامات

المزيد من المعلومات

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر تعريفة التغذية للطاقة المتجددة في مصر أكتوبر 4102 أعد الجهاز هذه الوثيقة لتجيب عن أهم االسئلة التي تخص منظمومة الطاقة المتجددة بشكل عام و على االخص تعريفة التغذية ما هو الوضع الراهن فيما يخص قطاع الطاقة

المزيد من المعلومات

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما اإلصدار الثاني محرم 6 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رماح الدراسات اإلسالمية الدراسات اإلسالمية فقه الجنايات والحدود

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint المحاكاة وتمثيل األدوار أوال : مفهوم طريقة تمثيل األدوار : أن يقوم الطالب بدور شخصية أخرى, سواء كانت هذه الشخصية تاريخية أو خيالية أو واقعية, ويعبر عن آرائها وأفكارها في الموضوع أو القضية المطروحة.] 1

المزيد من المعلومات

الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية المساهمة العامة المحدودة القوائم المالية المرحلية الموحدة المختصرة )غير المدققة( 03 أيلول 3300

الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية المساهمة العامة المحدودة القوائم المالية المرحلية الموحدة المختصرة )غير المدققة( 03 أيلول 3300 الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية المساهمة العامة المحدودة القوائم المالية المرحلية الموحدة المختصرة )غير المدققة( 03 أيلول 3300 صندوق بريد 3131 الطابق السابع مبنى باديكو هاوس الماصيون رام هللا

المزيد من المعلومات

نظرية الملاحظة

نظرية الملاحظة إعداد أ.هدى القحطان صاحب هذه النظر ة هو ألبرت باندورا ومن مإلفاته كتابه مبادئ تعد ل السلوك عام 1969 ثم كتابه عن نظر ة التعلم االجتماع عام 1971 ح ث تناول ف ه أحدث تصور دق ق لنظر ة التعلم االجتماع والمعرف

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Document1

Microsoft Word - Document1 للنشر الفوري 0 نوفمبر 0 لالتصال :جيل صافي (00696968) gilles.saphy@tunisia.cceom.org يشجع مركز كارتر المجلس الوطني التأسيسي على ضرورة ضمان ھيئة مستقلة و شفافة إلدارة االنتخابات يشيد مركز كارتر بالمنھج االستشاري

المزيد من المعلومات

برنامج الماجستير في )إدارة األزمات و الكوارث( Master Program in Crises and Disaster Management. الخطة الد ارسية: المساقات المطروحة: يدرس الطالب 36 ساع

برنامج الماجستير في )إدارة األزمات و الكوارث( Master Program in Crises and Disaster Management. الخطة الد ارسية: المساقات المطروحة: يدرس الطالب 36 ساع برنامج الماجستير في )إدارة ( Master Program in Crises and Disaster Management. الخطة الد ارسية: المساقات المطروحة: يدرس الطالب 36 ساعة د ارسية معتمدة موزعة على أربعة فصول موزعة كالتالي: - )3( ساعة معتمدة

المزيد من المعلومات

د. صالح بن عبدالعزيز النصار ورقة عمل: نحو معايير مهنية... نشرت ضمن أعمال اللقاء السنوي ال اربع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية )جستن( 28

د. صالح بن عبدالعزيز النصار ورقة عمل: نحو معايير مهنية... نشرت ضمن أعمال اللقاء السنوي ال اربع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية )جستن( 28 بسم هللا الرحمن الرحيم معايير مهنية نحو العتماد مؤسسات المعلمين إعداد 1 نموذج نكاتي )NCATE( ترجمة: أستاذ المناهج وتعليم اللغة العربية المشارك كلية التربية/ جامعة الملك سعود ستيف ليلي عميد كلية إميريتوس

المزيد من المعلومات

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل:

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل: أساليب توزيع السكان وكثافتهم أوال: التوزيع السكاني Population Distribution التوزيع السكاني هو عبارة عن توزيع البشر األعداد المطلقة على الرقعة المساحية. إن التوزيع الجغ ارفي للسكان هو الجغ ارفية. انعكاس

المزيد من المعلومات

التعريف بعلم الإحصاء

التعريف بعلم الإحصاء ٨ مقدمة هي أحد وظاي ف علم الا حصاء ويشمل : التقدير الا حصاي ي: Statistical Estimati اختبارات الفروض: Hyptheses Tests وهناك بعض المفاهيم التي يجب التعرف عليها ويكثر استخدمها في مجال : المعلمة :Parameter

المزيد من المعلومات

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبوجب القرار رقم -65 3-2019 وتاريخ 1440/10/14 ه املوافق

المزيد من المعلومات

تأثير اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي على الدول العربية

تأثير اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي على الدول العربية التحديات والفرص التفاقيات التجارة العمالقة على االقتصاديات العربية: اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة واالستثمار عبر األطلسي اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ) TPP ) اتفاقية الشراكة

المزيد من المعلومات

AGREEMENT

AGREEMENT قواعد سلوك الموردين تلتزم مؤسسة في إم وير إنك )يشار إليها مع شركاتها الفرعية مجتمعة بعبارة في إم وير ( بالقيام بعملها الذي يتسم بالمسؤولية األخالقية و االجتماعية والقانونية. وتحدد قواعد سلوك في إم وير

المزيد من المعلومات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات وهي مهمة في حالة المقارنة بين التوزيعات المختلفة وكان

المزيد من المعلومات

الخلفية 1- االعت ارف بصفة مركز إطار إقليمي لالمتياز في مجال التدريب والحفاظ على هذه الصفة 1-1 عمال بمضمون النشرة اإللكترونية EB 2014/22 المؤرخة في 201

الخلفية 1- االعت ارف بصفة مركز إطار إقليمي لالمتياز في مجال التدريب والحفاظ على هذه الصفة 1-1 عمال بمضمون النشرة اإللكترونية EB 2014/22 المؤرخة في 201 الخلفية 1- االعت ارف بصفة مركز إطار إقليمي لالمتياز في مجال التدريب والحفاظ على هذه الصفة 1-1 عمال بمضمون النشرة اإللكترونية EB 2014/22 المؤرخة في 2014/5/20 أنشأت منظمة الطي ارن المدني الدولي )اإليكاو(

المزيد من المعلومات

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مقرر )نظريات التعلم ) 435/434 ه منوذج توصيف مقرر دراسي

المزيد من المعلومات

كيف نص فن الحكومات السيادية نوجز في هذه المقالة األج ازء الرئيسية ل "منهجية تصنيف الحكومات السيادية" للتصنيفات االئتمانية«المنشور بتاريخ 18 ديسمبر/كان

كيف نص فن الحكومات السيادية نوجز في هذه المقالة األج ازء الرئيسية ل منهجية تصنيف الحكومات السيادية للتصنيفات االئتمانية«المنشور بتاريخ 18 ديسمبر/كان كيف نص فن الحكومات السيادية نوجز في هذه المقالة األج ازء الرئيسية ل "منهجية تصنيف الحكومات السيادية" للتصنيفات االئتمانية«المنشور بتاريخ 18 ديسمبر/كانون األول 2017 لدى وكالة»إس آند بي جلوبال تطبق منهجية

المزيد من المعلومات

OtterBox Global Warranty Final _multi_final.xlsx

OtterBox Global Warranty Final _multi_final.xlsx Arabic الضمان المحدود ل كة OTTERBOX GLOBAL ("الضمان المحدود") الضمان المحدود شار إليها ( جميع أنحاء العالم تضمن كة Otter Products وOtterBox LLC d/b/a و اتها التا عة شار إليها إجمالا اسم "المنتجات") ضد

المزيد من المعلومات

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة *************

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة ************* وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 2 / 22 األولى الدراس ة الفترة ************************************************************************************

المزيد من المعلومات

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال 0 الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن العربي: نسبة سكان الوطن العربي إلى سكان العالم: نسبة

المزيد من المعلومات

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN "تحديات ومعوقات متابعة ورصد خدمات مياه الشرب والصرف الصحي في مناطق الريف بالمقارنة مع مناطق الحضر في سلطنة عمان" اعداد زاهر بن خالد السليماني رئيس الجمعيه العمانيه للمياه المحتويات المقدمه ادارة موارد

المزيد من المعلومات

دليل الجائزة فئة التميز المؤسسي

دليل الجائزة فئة التميز المؤسسي دليل الجائزة فئة التميز المؤسسي الدورة الثانية 2017 محتويات دليل الجائزةفئة التميز المؤسسي: - 4 5 5 6 11 13 16 19 22 26 29 31 33 39 42 42 شروط عامة... فئات جائزة التميز المؤسسي... معايير التميز المؤسسي...

المزيد من المعلومات

جامعة عجلون الوطن ة Ajloun National University كلية إدارة األعمال الخطة الدراسية لنيل درجة في الماجستير تخصص إدارة اإلعمال

جامعة عجلون الوطن ة Ajloun National University كلية إدارة األعمال الخطة الدراسية لنيل درجة في الماجستير تخصص إدارة اإلعمال كلية إدارة األعمال الخطة الدراسية لنيل درجة في الماجستير تخصص إدارة اإلعمال المقدمة: تسعى جامعة عجلون الوطن ة إلى استحداث برنامج ماجست ر ف تخصص إدارة األعمال استكماال لباق التخصصات والبرامج التعل م ة ف

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - QA-Reliability

Microsoft Word - QA-Reliability اختبار صلاحية الاستبانات Questionnaires Reliability Analysis لتقويم ا دوات جمع البيانات الميدانية (الاستبانات) باستخدام قياس ليكرت لدرجة الموافقة Likert Scale من نوعان هناك الاختبارات التي لها تخضع ا ن

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - wgri add1-ar..doc

Microsoft Word - wgri add1-ar..doc CBD Distr. GENERAL 29 April 2014 ORIGINAL: ENGLISH الھيئة الفرعية للمشورة العلمية والتقنية والتكنولوجية االجتماع الثامن عشر مونت / - االجتماع الخامس / - - ( ) XI/4 -. ( ) UNEP/CBD/WGRI/5/1 UNEP/CBD/SBSTTA/18/1

المزيد من المعلومات

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي و ازرة التعليم العالي والبحث العلمي جهاز اإلش ارف والتقويم العلمي دائرة ضمان الجودة واالعتماد األكاديمي البصرة : الجامعة للطب الكلية/ المعهد: التشريح واالنسجة واالجنة : القسم العلمي 3112/1/32 تاريخ ملء

المزيد من المعلومات

لــؤي أحمد المسـلم

لــؤي أحمد المسـلم اإلدارة مجلس المعلومات الشخصية: االسم: د. لؤي بن أحمد بن سعد المسلم الجنسية: سعودي المنصب الحالي: الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية وعضو المنتدب. المؤهالت : Nottingham Trent ( قطاع المياه والصرف الصحي

المزيد من المعلومات

الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات المستوردة( البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات

الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات المستوردة( البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( 0 جدول المحتويات 2 2 9 1 وصف النظام 2 طلب مطابقة إرسالية جديد 3 إصدار الشهادة 1 1 وصف النظام يهدف هذا النظام لتمكين ضابط اتصال المنشأة ومفوض المنشأة من استخراج شهادة

المزيد من المعلومات

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د ملتقي التوظيف الثاني - جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د/ مهدي عبدالجواد عبدالقادر رابطة الخريجين: أ.د/ آمال أنيس مهدي )رئيس مجلس اإلدارة( كلمة

المزيد من المعلومات

untitled

untitled LAZIOSANITÀ AGENZIA DI SANITÀ PUBBLICA screening femminile الدليل الوردي للوقاية برنامج الفحص المبكر ) (screening للسرطانات الا نثوية الوقاية من سرطان عنق الرحم ا ل النساء ما بين 25 و 64 سنة يحق لهن عمل

المزيد من المعلومات

االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البر

االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البر االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البريد الجامعي الرسمي reem_almulhem@hotmail.com الهاتف

المزيد من المعلومات

نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار ال

نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار ال نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار الخاصة بالوكالة نبذة عن الوكالة معلومات موجزة عن الوكالة.

المزيد من المعلومات

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المعلومات التي يتلقاها من حواسة هو االتصال: A. الجمعي B.

المزيد من المعلومات

Al-Quds University Executive Vice President Hasan Dweik, Ph.D. Professor of Polymer Chemistry جامعة القدس نائب الرئيس التنفيذي أ. د. حسن الدويك أستاذ

Al-Quds University Executive Vice President Hasan Dweik, Ph.D. Professor of Polymer Chemistry جامعة القدس نائب الرئيس التنفيذي أ. د. حسن الدويك أستاذ التقرير السنوي للم اركز والمعاهد في الجامعة تقرير العام االكاديمي 2017/2016 pci@admin.alquds.edu اسم المعهد او المركز:.معهد الطفل اسم مدير المعهد او المركز:.د يحيي حجازي. العنوان:. شارع عبد الحميد شومان

المزيد من المعلومات

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني السيرة الذاتية لألستاذ الدكتور أولا : معلومات شخصية: محمد شاللحبيب 1 - السم الرباعي واللقب: محمد شالل حبيب يوسف 2 - اللقب العلمي: أستاذ 3 - التحصيل العلمي: دكتو اره في القانون الجنائي 5 - عنوان السكن الحالي:

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint .1.2.3 أولا هذا اإلجراء يقوم به أمين مركز مصادر التعلم بعد الدخول للصفحة الرئيسية من حسابه في نظام نور ثم إختيار مصادر التعلم يتم إضافة أوعية مصادر التعلم ) الكتب أقراص الليزر( من قبل أمين مركز المصادر

المزيد من المعلومات

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بعد نهاية الفصل الدراسي الثاني

المزيد من المعلومات