فئات إنتل ISEF والفئات الفرعية Intel ISEF categories and Subcategories

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "فئات إنتل ISEF والفئات الفرعية Intel ISEF categories and Subcategories"

النسخ

1 فئات إنتل ISEF والفئات الفرعية Intel ISEF categories and Subcategories

2 1 اختيار الفئة المناسبة: فئات إنتل ISEF والفئات الفرعية يمكن أن تتالءم العديد من المشاريع بسهولة مع أكثر من فئة من فئات Intel ISEF لذا ينصح بمراجعة قائمة الفئات قبل اختيار الفئة األنسب التي ينتمي مشروعك إليها يجب عليك مراعاة الفئة الفرعية المناسبة لبحثك بعناية ألن المشروع سيتم إخضاعه للت حكيم وفقا للفئات الفرعية للبحوث. 1.1 إذا كان البحث ينتمي إلى أكثر من فئة فرعي ة فمن األفضل تحديد الفئة الفرعية الرئيسية للبحث بعناية بدال من اختيار»أخرى«2.2 قم بسؤال نفسك األسئلة التالية للمساعدة في تحديد الفئة المناسبة لمشروعك من سيكون المحك م المؤهل لتحكيم مشروعي وما هو مجال الخبرة الذي يمتلكه مثال هل هي الهندسة أم هل هو الطب ما هو ارتكاز مشروعي وما هي السمة المميزة للمشروع هل هي األهمي ة أم الت فر د مثال: هل سيكون البحث تطبيقي ا في الط ب أو مختص ا في هندسة اآلالت الفئات علم الحيوان Animal Sciences (ANIM) الفئات الفرعي ة : تشمل هذه الفئة جميع جوانب الحياة الحيوانية والحيوانات ودورة الحياة الحيوانية والتفاعل الحيواني فيما بينها وفيما بينها وبين البيئة المحيطة بها ومن أمثلة البحوث المنتمية لهذه الفئة دراسة بنية وعلم وظائف األعضاء وتطوير وتصنيف الحيوانات وعلم الحيوان وتربية الحيوانات وعلم الحشرات وعلم األسماك وعلم الطيور وعلم الزواحف وكذلك دراسة الحيوانات في المستوى الخلوي و المستوى الجزيئي الذي يشمل علم الخاليا علم األنسجة وعلم وظائف األعضاء الخلوية. 1.1 السلوك الحيواني :)BEH( دراسة النشاط الحيواني الذي يقوم بالبحث في التفاعالت بين الحيوانات فيما بينها من نفس الفصيلة أو الفصائل المختلفة واستجابة الحيوان للعوامل البيئية من أمثلة ذلك التواصل الحيواني والتعلم والذكاء والوظائف اإليقاعية والتفضيالت الحسية والفيرمونات والتأثيرات البيئية على السلوك سواء كانت تأثيرات طبيعية او بغرض الدراسة. 2.2 دراسات الخلية :)CEL( دراسة الخلية الحيوانية وتشمل االستخدام المجهري لدراسة بنية الخلية ودراسة النشاط داخل الخلية الحيوانية مثل مسارات األنزيمات والكيمياء الحيوية للخلية ومسارات توليف الحمض النووي DNA و RNA والبروتينات. 3.3 التطور) DEV (: دراسة الحيوان منذ االخصاب حتى الوالدة أو الفقس إلى بقية حياته وهذا يشمل الجوانب الخلوية والجزئية للخصوبة والتنمية وإعادة التكاثر واآلثار البيئية على تطوره. 4.4 علم البيئة :)ECO( دراسة التفاعالت والعالقات السلوكية بين الحيوانات وبين الحيوان والنبات وبين الحيوان وبيئته وبين الحيوانات مع بعضها البعض.

3 2 5.5 علم الوراثة :)GEN( دراسة الجينات واالختالفات الجينية والوراثية في الحيوانات, تشمل هذه المشاريع على دراسة الوراثة والتعامل مع التشابه واالختالفات في الكائنات الحية الناتجة عن تفاعل جيناتها مع البيئة, وقد تشمل مشاريع متعلقة بالخرائط الجينية وتنظيم الجينات وعلم الجينات. 6.6 التغذية والنمو :)NTR( دراسة المغذيات الطبيعية واالصطناعية أو تغذية األم على نمو الحيوان وتطوره وتكاثره بما في ذلك استخدام ومعرفة التأثيرات الخاصة باستخدام عوامل المكافحة البيولوجية والكيميائية للسيطرة على تكاثر الحيوانات وأعدادها. 7.7 علم وظائف األعضاء :)PHY( دراسة نظام واحد من 11 نظام حيواني, و يشمل على الدراسات الهيكلية والوظيفية ميكانيكا النظام وتأثير العوامل الطبيعية أو البيئية على هيكل النظام أو وظيفته الدراسات المماثلة التي ستجري على مستوى الخلية يجب أن تكون الفئة الفرعية لها الدراسات الخلوية. 8.8 التصنيف والتطور :)SYS( دراسة التصنيف الحيواني وأساليب التطور بما في ذلك العالقات التطورية بين الفصائل والمجموعات ويشمل النظم المورفولوجية والبيوكيميائية والوراثية والنموذجية لوصف عالقة الحيوانات ببعضها البعض. واالجتماعي العلوم الس لوكي Behavioral and Social Sciences (BEHA) علم أو دراسة التفاعالت والسلوكيات البشرية والحيوانية فيما بينهما أو مع البيئة المحيطة بهم من خالل المراقبة أو التجريب. 1.1 علم النفس السريري والتطوري :)CLN( دراسة وعالج االضطرابات العاطفية والسلوكية في الفرد منذ الوالدة وحتى الموت. 2.2 علم النفس المعرفي :)COG( دراسة اإلدراك والعمليات العقلية الكامنة وراء السلوك بما في ذلك التفكير واتخاذ القرار والمنطق والدافعية والعاطفة. 3.3 علم األعصاب :)NEU( دراسة األساس العصبي وراء العمليات المعرفية بما في ذلك التعلم والتذكر واللغة والتفكير واإلدراك واالنتباه والتأثير عن طريق بحث الدماغ البشري من التنظيم الوظيفي لألنظمة الدماغية على أوسع نطاق حتى العمليات الكيميائية العصبية المجهرية. 4.4 علم النفس الفسيولوجي :)PHY( دراسة األساس البيولوجي والفسيولوجي للسلوك تتم الدراسات في هذا المجال عن طريق التحكم المباشر بالدماغ حيث يتم دراسة السلوك واإلدراك ضمن تجارب متحك م بها. 5.5 علم االجتماع وعلم النفس االجتماعي :)SOC( دراسة السلوك االجتماعي لإلنسان وخصوصا األصول والتنظيم والمؤسسات وتنمية المجتمعات البشرية وجميع األنشطة المجتمعي ة االقتصادية واالجتماعية والسياسية والدينية. دراسة األساس الكيميائي للعمليات الحيوية التي تحدث داخل الكائنات الحية بما في ذلك العمليات التي تدخل بها هذه المواد أو كيفية تشكلها ف ي الكائن ات الحي ة وتفاعله ا م ع بعضه ا البع ض وم ع البيئ ة المحيط ة بالكائ ن الحي. الكيمياء الحيوي ة Biochemistry (BCHM)

4 3 1.1 الكيمياء الحيوية التحليلية :)ANB( دراسة المكونات الكميائية الحيوية الموجودة داخل الخلية أو أية عينة حيوية أخرى حيث تتم عن طريق فصل وتحديد وتقدير المكونات الكيميائية المتعلقة بالكائنات الحية. 2.2 الكيمياء الحيوية العامة :)GNR( دراسة العمليات الكيميائية والكيمياء الفيزيائية بما في ذلك التفاعالت وردات الفعل الخاصة بالكائنات الحية. 3.3 الكيمياء الحيوية الطبية :)MED( دراسة العمليات الكيميائية الحيوية داخل جسم اإلنسان مع التركيز عليها في حاالت الصحة والمرض. 4.4 الكيمياء الحيوية االنشائية :)STR( دراسة مكونات ووظائف وهيكيلية جزيئات الخاليا داخل الكائنات الحية ويمكن للمشاريع ضمن هذه الفئة معالجة المتغيرات المختلفة للخاليا في إطار نظريات الكيمياء والقوانين الفيزيائية. البيولوجي العلوم الط بي والعلوم الص حي Biomedical and Health Sciences (BMED) تركز هذه الفئة على الدراسات المتعلقة بقضايا الصحة والمرض لدى االنسان وتشخيصاته والعالج وكيفية الوقاية و الوبائيات الخاصة به وتأثيراته على صحة وعقل األنسان وبحث بالمؤثرات الداخلية والخارجية مثل التوتر أو التأثير البيئي على صحة االنسان ومرضه. 1.1 الخاليا واألعضاء وعلم وظائف األعضاء :)PHY( تقوم هذه الدراسات بالبحث في اآلليات التي تقوم بالحفاظ على الصحة وتسببها بالمرض عند تعطلها أيضا يمكن دراسة اإلشارات الخلوية داخل مسارات الخاليا فيما بين الخلية نفسها أو بين الخاليا )خارج الخلية( يمكن أيضا للدراسات داخل هذه الفئة أن تبحث في الحفاظ على التوازن في األجهزة الحيوية أو على مستوى الجسم كامال )مثال التحكم الهرموني( وفي مجاالت مثل األمراض المرتبطة باإلجهاد أو التغيرات الخاصة بالكيمياء الحيوية أو الميكيانيكية أو الفيزيائية المتعلقة باألنسجة واألعضاء أو الخلية نفسها. 2.2 علم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية لألمراض :)GEN( تقوم هذه الدراسات بالبحث في اآلليات الوراثية والجزيئية التي تحافظ على وظائف الجسم و الوظائف الخلوية العادية واالختالل في هذه الجينات ونواتج هذا االضطراب واألمراض التي يتسبب بها وتشمل فحص وتنشيط وإبطال الجينات وتحديد الهوية الجينية. 3.3 علم المناعة :)IMM( تبحث هذه الدراسات في جميع الجوانب الخاصة بالجهاز المناعي ووظائف المناعة الطبيعية ودراسة األمراض الناتجة عن االضطرابات في تنظيم الجهاز المناعي مثل نقص المناعة وتحولها من علم المناعة إلى علم األمراض. 4.4 التغذية والمنتجات الطبيعية :)NTR( دراسة األطعمة والمواد الغذائية والحاجة البشرية للغذاء وكذلك تأثيرات الطعام واألغذية على جسم األنسان وتشتمل هذه الدراسات على آثار األغذية الطبيعية والمكمالت الغذائية والمغذيات. 5.5 علم األمراض :)PAT( دراسة ماهية مسببات األمراض واآلليات الفسيولوجية المسؤولة عن تطور المرض في هذه الفئة يتم البحث عن التغيرات في التوازن الفسيولوجي الطبيعي مما يقود إلى حدوث األمراض.

5 4 الهندسة الحيوي ة Biomedical Engineering (ENBM) تحتوي على المشاريع التي تنطوي على تطبيق المبادئ الهندسية ومبادئ التصميم في الطب وعلم األحياء ألغراض الرعاية الصحية بما في ذلك التشخيص والمراقبة والعالج تتضمن تطبيقات الهندسة الطبية الحيوية عل ى تطوي ر األط راف الصناعي ة المتوافق ة حيوي ا واألجه زة الطبي ة التش خيصية والعالجية المختلفة مثل المعدات السريرية ومعدات التصوير الشائعة مثل التصوير بالرنين المغناطيسي وإعادة نمو األنسجة والعقاقير العالجية. 1.1 المواد الحيوية والطب التجديدي :)BMR( تتضمن هذه الدراسات انتاج عضو أو جزء من عضو حي من مواد حيوية متوافقة مع النسيج الحي. وذلك بناء على وجود هيكل للبناء أو باالعتماد على خاليا وأنسجة متجددة. أو من خالل الهندسة اليجاد البيئة المناسبة لتجدد الخاليا. 2.2 الميكانيكا الحيوية :)BIE( تقوم هذه الدراسات على تطبيق مبادئ الميكانيكا )الساكنة المتحركة الموائع المواد الصلبة الحركة الحرارة- الحركية الميكانيكا الكمية( لفهم الوظائف الحيوية لألنسجة واألعضاء وحتى األجهزة الستخدامها في حلول المشكالت الحيوية أو الطبية. تتضمن هذه الدراسات مجال: الحركة تشكل المواد تدفق السوائل في الجسم ونقل المواد الكيماوية في )بيئة أو أغشية حية أو صناعية(. 3.3 األجهزة الطبية الحيوية :)BDV( دراسة أو تطوير جهاز يستخدم االلكترونيات والتقنية وتقنيات قياس أخرى لتشخيص األمراض أو الوقاية منها أو عالجها او اكتشاف أية أعراض لألمراض في داخل او خارج الجسم. 4.4 التصوير الطبي الحيوي :)IMG( دراسة أو تصميم أجهزة أو تقنيات تجمع بين الظواهر الفيزيائية الفريدة مثل ( الصوت واالشعاع والمغناطيسية وما إلى ذلك ) و معالجة البيانات االلكترونية بسرعة فائقة وتحليلها وعرضها النتاج صورة تساعد في التقدم في الطب الحيوي. 5.5 هندسة األنسجة :)CTE( الدراسات التي تقوم على استخدام علم التشريح والكيمياء الحيوية والميكانيكا في الهيكل الخلوي والخلية من أجل فهم مراحل المرض والقدرة على التدخل في مناطق محددة للغاية في الخلية. 6.6 علم األحياء االصطناعية :)SYN( الدراسات التي تنطوي على تصميم وتطوير وبناء أجزاء وأجهزة وأنظمة بيولوجية جديدة. مثل هندسة البروتينات وهندسة الحمض النووي. البيولوجيا الخلوية والجزيئية Cellular and Molecular Biology (CELL) يدرس هذا التخصص هيكلية الخاليا ووظيفتها والمسارات داخلها وتشكلها. البحوث في هذا المجال تتضمن فهم حياة الخلية والعمليات الخلوية على المستوى الجزيئي. 1.1 فسيولوجيا الخلية :)PHY( دراسة دورة الخلية ووظيفتها والتفاعالت في الخلية وفيما بين الخاليا وبين الخلية والبيئة المحيطة بها المشاريع الخاصة بهذه الفئة يمكن أن تبحث في فسيولوجيا نقل األغشية أو انتقال الخاليا العصبية أو تقلص العضالت أو هضم الطعام أو الدورة الدموية أو الحركة واالنتاج في الخاليا النباتية. 2.2 المناعة الخلوية :)IMM( دراسة بنية ووظيفة الجهاز المناعي في الخلية. ويشمل إجراء البحوث حول المناعة الطبيعية والمناعة المكتسبة والمسارات الخلوية المشاركة في المناعة والتفاعالت بين األجسام المضادة.

6 5 3.3 الوراثة :)GEN( دراسة علم الوراثة الجزيئية تركز على وظيفة الجينات على المستوى الجزيئي الجينات التباين الوراثي الوراثة في الخاليا الحية تبحث المشاريع الخاصة بهذه الفئة في تأثيرات تباين الجينوم على الطبيعة الحية للخاليا البشرية ووظيفة الجينات في الصحة والمرض وتأثير طفرات الجينوم على الخاليا الجذعية وغيرها من الخاليا. 4.4 علم األحياء الجزيئي :)MOL( دراسة علم األحياء على المستوى الجزيئي حيث يتم محاولة فهم التفاعالت بين األنظمة الخلوية المختلفة بما في ذلك العالقات المتبادلة بين الحمض النووي DNA وبين RNA والبروتينات وكيفية تنظيمها مثال اثناء النسخ والترجمة وأهمية االنترونات واالكسونات وكذلك الترميز في الخلية. 5.5 علم األعصاب :)NEU( دراسة بنية ووظيفة الجهاز العصبي على المستويين الخلوي والجزيئي يركز هذا المجال على دراسة خاليا الجهاز العصبي وتنظيمها إلى دوائر وظيفية تقوم بمعالجة المعلومات والتحكم بالسلوكيات يدرس علم األعصاب التركيب الجزيئي للدماغ والجهاز العصبي ودراسة األنظمة ووظيفتها مثل وظيفة وبنية القشرة الدماغية ويمكن أيضا في هذه الفئة دراسة العوامل البيولوجية المؤثرة على التعلم والمزاجية. الكيمياء Chemistry (CHEM) األبحاث التي تدرس علم تركيب المادة وبنيتها وخصائصها وردود أفعالها غير المرتبطة بالكيمياء الحيوية. 1.1 الكيمياء التحليلية :)ANC( الدراسة التي تقوم على عزل وتحديد وتقدير المكونات الكيميائية للمواد. 2.2 الكيمياء الحاسوبية :)COM( الدراسة المبنية على استخدام علوم الحاسوب والرياضيات لحل المعادالت الكيميائية المعقدة. 3.3 الكيمياء البيئية :)ENV( دراسة الفصائل الكيميائية في البيئة الطبيعية بما في ذلك تأثير النشاط البشري مثل تصميم المنتجات والعمليات التي تقلل أو تقضي على استخدام أو تصنيع المواد الخطرة. 4.4 الكيمياء غير العضوية :)INO( دراسة خصائص المركبات غير العضوية والتفاعالت بين المركبات غير العضوية والمواد الفلزية العضوية. 5.5 كيمياء المواد :)MAT( دراسة المادة والتغيرات التي تطرأ عليها وتحديدا تتم دراسة خواصها وبنيتها وتركيبها وسلوكها وتفاعالتها وتداخالتها التي تحدثها. 6.6 الكيمياء العضوية :)ORG( دراسة المركبات المحتوية على الكربون بما في ذلك الهيدروكربونات ومشتاقتها. 7.7 الكيمياء الفيزيائية :)PHC( دراسة األساس الفيزيائي للنظم والعمليات الكيميائية بما في ذلك الديناميكا الحرارية الكيميائية الكيمياء الكهربائية الكيمياء الضوئية التحليل الطبقي الميكانيكا االحصائية والكيمياء الفلكية. الدراسات التي تركز على استخدام علوم الحاسوب والرياضيات من حيث صلتها بالنظم البيولوجية ويشمل ذلك تطوير وتطبيق أساليب تحليل البيانات والنظريات والنمذجة المحوسبة لدراسة النظم البيولوجية والسلوكية واالجتماعية. علم األحياء الحاسوبي والت طبيقي Computational Biology and Bioinformatics (CBIO)

7 6 1.1 المحاكاة الحيوية المحوسبة :)MOD( محتوى الدراسة قد يكون بناء نموذج محوسب لمحاكاة االتصال الخلوي وآلية عمل الخاليا وقدرتها على التطور والتكيف. 2.2 الوبائيات المحوسبة :)EPD( دراسة نسب انتشار مرض وتوزعه ودراسة عوامل الخطر التي تزيد منه وتأثيره االجتماعي واالقتصادي المشاريع هنا قد تبنى على بيانات لتثبت انتشار وباء ما أو تطوير دراسة حالة من خالل تحليل البيانات الموجودة أو استخدام المعلومات الموجودة حول وباء معين اليجاد وتطوير طرق لمنع انتشاره والسيطرة عليه. 3.3 علم التطور الحيوي )المحوسب( :)EVO( دراسة تقوم باستخدام التقنيات الرياضية والبرامج المحوسبة الستكشاف التغير وكيفيته في التجمعات الحيوية خاصة في علم التصنيف النبات علم السلوك الوراثيات السكانية وعلم البيئة. 4.4 علم األعصاب المحوسب :)NEU( دراسة تطبيقية للرياضيات والتقنيات المحوسبة من أجل فهم آلية عمل الدماغ في المعالجة والتعامل معها بما يمثل الجهاز العصبي. 5.5 علم الصيدلة المحوسب :)PHA( دراسة تطبيقية للرياضيات والتقنيات المحوسبة من أجل توقع وتحليل االستجابة لألدوية. 6.6 الجينوم :)GEN( دراسة تركيب ووظائف الجينوم باستخدام معلومات من سالسل dna وتراكيبها وبرامج المعلوماتية الحيوية. دراسات البيئة وتأثيرها على الكائنات الحية والنظم البيئة وتتضمن البحوث والعمليات الحيوية مثل النمو ودورة الحياة وكذلك دراسة أنظمة األرض وتطورها. علوم األرض والبيئة Earth and Environmental Sciences (EAEV) 1.1 علوم الغالف الجوي :)AIR( دراسة الغالف الجوي لألرض وعملياته وتأثيرات األنظمة األخرى عليه وآثاره على هذه األنظمة وكذلك بحوث األرصاد الجوية والبحوث المتعلقة بالكيمياء الجوية وفيزياء الغالف الجوي والتغيرات على الغالف الجوي طويلة وقصيرة األمد التي تحدد معدالت المناخات وتغيراتها بمرور الوقت وايضا الطبقات العليا للغالف الجوي. 2.2 علوم المناخ :)CLI( الدراسات المتعلقة بمناخ االرض وخصوصا البحوث الخاصة بإثبات تغيرات المناخ وفقا لفترة زمنية محددة يبحث هذا المجال في الدراسات طويلة األمد في متوسط تغيرات األرصاد الجوية من موسم إلى موسم ومن سنة إلى أخرى ومن عقد زمني إلى آخر. 3.3 التأثيرات البيئية على النظم البيئية :)ECS( البحوث المتعلقة بدراسة تأثير التغيرات البيئية )الطبيعية أو نتيجة التفاعل البشري( على النظم البيئية المختلفة بما في ذلك الدراسات التجريبية المتلعقة بالتلوث. 4.4 علوم األرض :)GES( دراسات حول العمليات المتعلقة باألرض بما في ذلك علم المعادن والعلم المتعلق بصفائح طبقات األرض والبراكين وعلم الترسبات. 5.5 علوم المياه :)WAT( الدراسات والبحوث المتعلقة بأنظمة المياه في األرض بما في ذلك الموارد المائية وتوزيعاتها وحركتها وجودة المياه ويشمل هذا المجال حدوث المياه الجوفية وجودتها والجوانب الجيولوجية للمياه السطحية وحركتها ووفرتها وتوزيعها ونوعيتها ويمكن أن تبحث هذه المشاريع الماء من لحظة هطول األمطار حتى تبخرها في الجو أو صبها في المحيط مثال ذلك أنظمة األنهار وتأثير الفياضانات.

8 7 البحوث التي تدرس األنظمة الكهربائية التي تنقل المعلومات من خالل اإلشارات وأشكال الموجات ألغراض االتصاالت والتحكم واالستشعار. األنظمة المدمجة Embedded Systems (EBED) 1.1 الدوائر :)CIR( دراسة وتحليل وتصميم الدوائر اإللكترونية ومكوناتها واختبارها. 2.2 انترنت األشياء :)IOT( الربط الشبكي لألجهزة المدمجة باإللكترونيات والبرمجيات والمستشعرات والمحركات والربط الشبكي بين األشياء لجمع وتبادل البيانات وتطويعها للتحكم باألجهزة واالتصال باإلنترنت أو السحابة المعلوماتية. 3.3 المعالجات الدقيقة :)MIC( دراسة وهندسة المعالجات الدقيقة واستخداماتها في التحكم باألجهزة األخرى. 4.4 الشبكات واالتصاالت :)NET( دراسة األنظمة التي تقوم بنقل أية تشكيلة من الصوت أو الفيديو أو البيانات بين المستخدمين. 5.5 البصريات :)OPT( استخدام الضوء المرئي أو األشعة تحت الحمراء بدال من اإلشارات السلكي ة يتم فيها دراسة وتطوير األجهزة البصرية واألنظمة المختصة بالتطبيقات العملية. 6.6 أجهزة االستشعار )المجسات( :)SEN( دراسة وتصميم األجهزة المختصة بارسال االشارات الكهربائية إلى أجهزة خارجية. 7.7 معالجة اإلشارات :)SIG( استخالص االشارات من الضوضاء واظهارها للتحليل والمعالجة الط اقة الكيميائي Energy: Chemical (EGCH) الدراسات التي تشتمل على األبحاث الخاصة بالعمليات الحيوية والكيميائية لمصادر الطاقة المتجددة وكذلك الوقود البديل. 1.1 الوقود البديل :)ALT( استخدام أية طريقة لشتغيل المحركات دون االعتماد على النفط ومن بعض أنواع الوقود البديلة هي الكهرباء والميثان والهيدروجين والغاز الطبيعي والحطب. 2.2 علوم الطاقة المحوسبة :)COM( دراسة واستخدام تطبيقات علم الحاسوب ونظريات الرياضيات في حل المسائل المعقدة المتعلقة بعلم الطاقة. 3.3 الوقود األحفوري :)FOS( الدراسات المتعلقة باستخراج الطاقة من مصادر هيدروكربونية نتجت من وجود األحافير مثل النفط و الفحم الحجري. 4.4 خاليا الوقود وتطوير البطارية :)FUE( دراسة وتطوير البطاريات التي تقوم بتحويل أو تخزين المواد الكيميائية إلى كهرباء 5.5 خاليا الوقود الميكروبية :)MIC( دراسة خاليا الوقود التي تقوم باستخدام البكتيريا الموجودة في الطبيعة أو محاكاة عملها النتاج الكهرباء.

9 8 6.6 المواد الشمسية :)SOL( دراسة المواد المستخدمة لتخزين وتحويل الطاقة الشمسية عن طريق إحداث تغييرات كيميائية ومن ضمن هذه الدراسات التخزين الحراري والمواد الفوتوفولتية. الط اقة الفيزيائي Energy: Physical (EGPH) الدراسات المتعلقة ببنية الطاقة المتجددة وإنتاجها وكفائتها. 1.1 الطاقة المائية :)HYD( تطبيق مبادئ الهندسة والتصميم للحصول على الطاقة من جريان وسقوط الماء لتحويلها إلى شكل آخر من أشكال الطاقة. 2.2 الطاقة النووية :)NUC( تطبيق مبادئ الهندسة والتصميم للحصول على الطاقة النووية وتحويلها إلى شكل آخر من أشكال الطاقة. 3.3 الطاقة الشمسية :)SOL( تطبيق مبادئ ومفاهيم الهندسة والتصميم للحصول على الطاقة الشمسية ليتم تحويلها إلى شكل اخر من أشكال الطاقة. 4.4 التصميم المستدام :)SUS( تطبيق المبادئ ومفاهيم الهندسة والتصميم لتصميم وبناء أبنية وبنية تحتية قليلة التأثير على البيئة. 5.5 الطاقة الحرارية :)THR( تطبيق مبادئ ومفاهيم الهندسة والتصميم للحصول على الطاقة من قشرة األرض وتحويلها إلى شكل آخر من أشكال الطاقة. 6.6 طاقة الرياح :)WIN( تطبيق مبادئ ومفاهيم الهندسة والتصميم للحصول على طاقة الرياح وتحويلها إلى شكل آخر من أشكال الطاقة. الهندسة الت قني Engineering Mechanics (ENMC) الدراسات واألبحاث المتعلقة بالحركة ويمكن أن تكون الحركة بواسطة الجهاز أو التي يمكن أن تؤثر على حركة الجهاز. 1.1 هندسة الفضاء والطيران :)AER( الدراسات المتعلقة بتصميم الطائرات والمركبات المرسلة للفضاء ومراحل تصنيعها وتشغيلها. 2.2 الهندسة المدنية :)CIV( الدراسات والبحوث التي يندرج تحتها تخطيط وتصميم وصيانة األشغال العامة في المدن مثل الجسور والطرق وشبكات المياه والصرف الصحي والتحكم بالفياضانات وحركة المرور. 3.3 الميكانيكا الحاسوبية :)COM( دراسة وتطبيق ع لم ي الحاسوب والرياضيات لحل المسائل المعقدة في الهندسة الميكانيكة. 4.4 نظريات التحكم :)CON( دراسة األنظمة الديناميكية بما في ذلك أجهزة التحكم والمتسشعرات التي تتأثر بالمدخالت.

10 9 5.5 أنظمة المركبات األرضية :)VEH( تصميم المركبات األرضية ومراحل تصنيعها وتشغيلها. 6.6 الهندسة الصناعية :)IND( دراسات حول كفاءة المنتجات الصناعي ة وماهية تأثير عناصر مثل التصميم النباتي وإدارة المواد والطاقة عليها كما أن المهندس الصناعي يقوم بتصميم الطرائق وليس اآلالت. 7.7 الهندسة الميكانيكة :)MEC( الدراسات التي تحتوي على توليد الطاقة وتطبيقات الحرارة والطاقة الميكانيكية وكذلك تصميم اآلالت واألدوات وتصنعيها واستخدامها. 8.8 األنظمة البحرية :)NAV( دراسات تصميم السفن والمراحل التقنية في تصنيعها وتشغيلها. الهندسة البيئي ة Environmental Engineering (ENEV) الفئات الفرعية : الدراسات المهتمة بتطوير البيئة وعمل بنية تحتية خاصة بحل المشكالت البيئية مثل إمدادات المياه والتخلص من النفايات والسيطرة على التلوث. 1.1 المعالجة البيولوجية :)BIR( استخدام العوامل البيولوجية مثل البكتيريا أو النباتات إلزالة الملوثات أو تحييدها ويشمل ذلك المعالجة النباتية واستخدام األراضي الرطبة المصممة لمعالجة مياه الصرف الصحي وما إلى ذلك. 2.2 استصالح األراضي :)ENG( الدراسات التي تبحث في استخدام مبادئ الهندسة والتصميم الستصالح األراضي من البحار والبحيرات والصحراء وجعلها أكثر كفاءة لالستخدام والزراعة وكذلك االراضي المتضررة بفعل العوامل الطبيعية والعوامل الصناعية واالمتداد الحضري. 3.3 مكافحة التلوث :)PLL( الدراسات المتعلقة بايجاد طرق لمنع التلوث المائي أو الهوائي والتلوث من النفايات و التحكم فيه والتقليل من أضراره. 4.4 إدارة النفايات وإعادة تدويرها :)REC( الدراسات المتعلقة بالسيطرة على النفايات واستخراج المفيد منها وإعادة تدويره وتحويله إلى مواد قابلة لالستخدام مرة أخرى وتضمن أيضا الدراسات المتعلقة بالتخلص من المواد السامة والمؤذية للبيئة واإلنسان من خالل تصميم مدافن خاصة للنفايات ومعالجة مياه الصرف الصحي وما إلى ذلك. 5.5 إدارة الموارد المائية :)WAT( الدراسات المتعلقة بالطرق األمثل بالتخطيط إلدراة الموارد المائية وتطويرها وتوزيعها وكذلك إدارة استخدامها. علم المواد Materials Science (MATS) دراسة خصائص المواد وتطبيقاتها. 1.1 المواد الحيوية :)BIM( الدراسات التي تشمل المواد واألسطح واألبنية التي تتفاعل مع األنظمة الحيوية مثل استخدام هيكل أو جهاز طبي في أداء وظيفي طبيعي. 2.2 الزجاج والسيراميك :)CER( الدراسات المتعلقة بالمواد المكونة من السيراميك والزجاج وغالبا ما يتم تعريفها على أنها جميع المواد الصلبة باستثناء المعادن وسبائكها.

11 المواد المركبة :)CMP( الدراسات التي تدمج مواد متعددة مثل السيراميك واأللياف والمعادن أو البوليمرات إلنشاء مادة متفوقة وفريدة من نوعها. 4.4 الحاسوب والنظرية :)COM( الدراسات التي تقوم بتطوير النظريات الخاصة بتصميم مواد جديدة أو استخدام النمذجة الحاسوبية لتصميمها والتنبؤ بسلوك المواد في ظروف بيئية مختلفة. 5.5 المواد اإللكترونية والبصرية والمغناطيسية :)ELE( تقوم بدراسة وتطوير المواد المستخدمة لتشكيل أنظمة شديدة التعقيد مثل الدوائر اإللكترونية المتكاملة واألجهزة اإللكترونية البصرية والوسائط التخزينية المغناطيسية والبصرية تؤدي المواد المختلفة ذات الخصائص الخاضعة للتحكم الدقيق العديد من الوظائف بما في ذلك الحصول على المعلومات ومعالجتها ونقلها وتخزينها وعرضها. 6.6 المواد المتناهية الصغر :)NAN( دراسة وتطوير المواد المتناهية الصغر )النانو( 7.7 البوليمرات :)POL( دراسة وتطوير البوليمرات المواد التي تحتوي على هيكل جزيئي يتكون بشكل رئيسي أو كلي من عدد كبير من الوحدات المشابهة المرتبطة ببعضها البعض على سبيل المثال العديد من المواد العضوية االصطناعية المستخدمة كالبالستيك. ات الر ياضي Mathematics (MATH) دراسة القياسات والعالقات والكميات والمجموعات باستخدام الرموز واألرقام وهي الدراسة التحليلية لألرقام والهندسة والبنى المجردة المختلفة. 1.1 علم الجبر :)ALB( دراسة العمليات والعالقات الجبرية والهياكل التي تنشأ عنها. 2.2 التحليل :)ANL( دراسة العمليات متناهية الصغر في الرياضيات وعادة ما تحتوي على مفهوم النهاية وهي تبدأ بدراسة التفاضل والتكامل وكذلك المعادالت التفاضلية. 3.3 التوافقيات والرسوم البيانية ونظرية األلعاب :)CGG( دراسة التركيبات التجميعية وتمثيلها بيانيا وكذلك نظرية األلعاب. 4.4 الهندسة والطوبولوجيا :)GEO( دراسة األشكال والحجوم وخصائص أخرى لألرقام والفضاء وتتضمن موضوعات مثل الهندسة اإلقليدية وغير اإلقليدية ونظرية العقدة )تصنيف العقد في الفضاء(. 5.5 نظرية األعداد :)NUM( دراسة الخواص الحسابية لألعداد الصحيحة والموضوعات ذات الصلة. 6.6 االحتماالت واإلحصاء :)PRO( دراسة رياضية للظواهر العشوائية ودراسة األدوات والطرق اإلحصائية المستخدمة لتحليل وتفسير البيانات. علم األحياء الد قيقة Microbiology (MCRO) دراسة الكائنات الدقيقة وتشمل البكتيريا والفيروسات والفطريات وبدائيات النواة وحقيقتها وكذلك المواد المضادة للميكروبات والمضادات الحيوية. 1.1 مضادات الميكروبات والمضادات الحيوية :)ANT( دراسات على المواد التي تقضي أو تمنع نمو الكائنات الدقيقة.

12 علم األحياء الدقيقة التطبيقي :)APL( دراسة الكائنات الدقيقة التي لها تطبيقات محتملة على صحة اإلنسان أو الحيوان أو النبات وكذلك استخدام الكائنات الدقيقة في إنتاج الطاقة. 3.3 علم البكتيريا :)BAC( دراسة البكتيريا واألمراض البكتيرية والكائنات الحية الدقيقة المسؤولة عن التسبب باألمراض يركز هذا المجال على تحديد وتوصيف البكتيريا وصوال إلى تطوير طرق فعالة لمكافحة أنواع البكتيريا المختلفة. 4.4 علم األحياء الدقيقة البيئي :)ENV( الدراسات المتعلقة بالتفاعالت والعمليات الميكروبية داخل البيئة ويندرج تحتها علم األحياء المجهرية الجوية وعلم األحياء الدقيقة في التربة واألحياء الدقيقة في الماء وكذلك دراسة األغشية الحيوية. 5.5 علم الوراثة المكيروبية :)GEN( دراسة علم الوراثة داخل الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا واألوليات والفطريات وكروموسوماتها والبالزميدات واالنتشار النووي ويمكن أن تشمل الدراسات أيضا أنظمة نقل الجينات. 6.6 علم الفيروسات :)VIR( دراسة الفيروسات واألبحاث المتعلقة بتطوير عالجات فعالة للفيروسات وكذلك دورة حياة أو تطور فيروس معين ويمكن أن تشمل الدراسات أيضا كيفية تعرف نظام المناعة على الفيروس وما الذي يحفز االستجابات المناعية للفايروس. الفيزياء وعلم الفلك Physics and Astronomy (PHYS) الفيزياء هي علم المادة والطاقة والتفاعالت بين اإلثنين علم الفلك هو دراسة أي شيء في الكون خارج األرض. 1.1 الفيزياء الذرية والجزيئية والبصرية :)AMO( دراسة الذرات والجزيئات البسيطة واإللكترونات والضوء والتفاعالت فيما بينها وكذلك الدراسات المتعلقة بأشعة الليزر غير الصلبة. 2.2 علم الفلك والكون :)AST( دراسة الفضاء والكون ككل بما في ذلك أصول الكون وتطوره والخصائص الفيزيائية لألجسام في الفضاء وعلم الفلك الحاسوبي. 3.3 الفيزياء البيولوجية :)BIP( دراسة الفيزياء المتعلقة بالنظم والعمليات البيولوجية. 4.4 علم المواد المكثفة وعلم المواد :)MAT( دراسة خصائص المواد السائلة والصلبة والموصالت وشبه الموصالت والسوائل المعقدة واألغشية الرقيقة. 5.5 الميكانيكا :)MEC( الفيزياء الكالسيكية والميكانيكا بما في ذلك دراسة معاينة للقوى واالهتزازات والتدفقات على المواد الصلبة والسائلة والغازية ويمكن أن تتم دراسة الديناميكا الهوائية والديناميكا المائية ضمن هذا المجال. 6.6 الفيزياء النووية :)NUC( دراسة الخصائص الفيزيائية للنواة الذرية والجسيمات األساسية وتفاعلها ويمكن أن تتم دراسة كاشفات الجسيمات ضمن هذا المجال. 7.7 الفيزياء النظرية والحاسوبية والكمية :)THE( دراسة الظواهر الطبيعية وتطبيق قوانين الفيزياء عليها باستخدام الحاسوب.

13 12 دراسة النباتات ومعيشتها بما في ذلك بنيتها وعلم وظائف األعضاء لها وتنميتها وتصنيفها ويشمل هذا العلم زراعة النباتات والتنمية والبيئة وعلم الوراثة وتربية النبات وعلم األمراض. علوم الن بات Plant Sciences (PLNT) 1.1 الزراعة والهندسة الزراعية :)AGR( تطبيق مختلف علوم التربة والنبات على إدارة التربية وإنتاج المحاصيل الزراعية والبستانية ويشمل التحكم باآلفات بيولوجيا وكيميائيا والزراعة المائية واألسمدة والمكمالت الغذائية. 2.2 علم البيئة :)ECO( دراسة التفاعالت والعالقات بين النباتات وبين النباتات والحيوانات وكذلك تفاعالتها وعالقتها مع البيئة المحيطة. 3.3 علم الوراثة والتكاثر :)GEN( دراسة علم الوراثة العضوي وعلم الوراثة في النباتات وتطبيق الوراثة النباتية والتكنولوجيا الحيوية لتحسين المحاصيل ويشمل المحاصيل المعدلة وراثيا. 4.4 النمو والتنمية :)DEV( دراسة النبات من مراحل نموه المبكرة خالل اإلنبات حتى نهاية حياته وهذا يشمل الجوانب الخلوية والجزيئية للتطور واآلثار البيئية الطبيعية أو التي من صنع االنسان. 5.5 علم األمراض :)PAT( دراسة حاالت األمراض النباتية وأسبابها وعملياتها وآثارها ويشمل آثار الطفيليات والميكروبات المسببة ألمراض النبات. 6.6 فسيولوجيا النبات :)PHY( دراسة وظائف النبات والخاليا النباتية وكذلك دراسة اآلليات الخلوية مثل التمثيل الضوئي وكيف تتأثر العمليات النباتية بالعوامل البيئية و االختالفات الطبيعية. 7.7 النظاميات والتطور :)SYS( دراسة تصنيف الكائنات الحية وعالقاتها التطورية وتشمل النظم الموروفولوجية والبيوكيميائية والجينية. الر وبوتات واآلالت الذكي Robotics and Intelligent Machines (ROBO) الدراسات المتعلقة باستخدام ذكاء اآللة للتقليل من االعتماد على البشر. 1.1 الميكانيكا الحيوية :)BIE( الدراسات المتعلقة ببناء أجهزة تحاكي دور الميكانيكا في األنظمة البيولوجية. 2.2 األنظمة المعرفية :)COG( الدراسات المتعلقة ببناء األجهزة التي تحاكي الطريقة التي يفكر بها اإلنسان وكيفية معالجة المعلومات لديه وكذلك األنظمة التي توفر تفاعال ما بين اإلنسان واآللة لمحاكاة الخبرة البشرية والنشاط واإلدراك بشكل طبيعي. 3.3 نظرية التحكم :)CON( الدراسات التي تبحث في سلوك األنظمة الديناميكية وكيفية تعديل سلوكها من خالل ردات الفعل ويشمل ذلك النتائج النظرية وتطبيقات طرق التحكم ونمذجة النظام والمحاكاة وتصميم نظم التحكم. 4.4 تعلم اآللة :)MAC( إنشاء ودراسة الخوارزميات التي يمكنها أن تتعلم من البيانات.

14 كيناميكا الروبوتات :)KIN( دراسة الحركة في األنظمة اآللية. األنظمة المبرمجة Systems Software (SOFT) دراسة وتطوير البرمجيات 1.1 الخوارزميات :)ALG( دراسة وإنشاء الخوارزميات خطوة بخطوة إلتمام مهام محددة في عمليات معالجة البيانات والتفكير اآللي والحوسبة. 2.2 األمن اإللكتروني :)CYB( الدراسات المتعلقة بحماية أجهزة الحاسوب وأنظمة الحواسيب من الهجمات المحتملة أو ضد الوصول غير المصرح إليها ويشمل الدراسات المتعلقة بحماية االجهزة والشبكات والبرامج وكذلك أمان االجهزة المضيفة والوسائط المتعددة. 3.3 قواعد البيانات :)DAT( الدراسات التي تنشؤ أو تحلل نتظيم البيانات لتسهيل الوصول إليها وإداراتها وتحديثها. 4.4 واجهة بشرية آلية :)HMC( تطبيق برمجي يقدم معلومات للمستخدم حول حالة العملية وقبول تعليمات التحكم الخاصة بالمشغل وتنفيذها. 5.5 اللغات ونظم التشغيل :)LNG( الدراسات التي تبحث في تطوير أو تحليل اللغات االصطناعية المستخدمة في كتابة التعليمات التي يمكن ترجمتها إلى لغة اآللة ومن ثم تنفيذها بواسطة الحاسوب أو عن طريق برنامج مسؤول عن التحكم واإلدارة المباشرة لألجهزة. 6.6 تطبيقات الهاتف المحمول :)APP( الدراسات المتعلقة بتطوير البرمجيات الخاصة بالهواتف المحمولة واألجهزة الذكية. 7.7 التعلم عن طريق االنترنت :)LRN( الدراسات التي تبحث في استخدام التقنية اإللكترونية للوصول إلى المناهج التعليمية بعيدا عن الطرق التقليدية وكذلك تصميم أنشطة للتعلم وبرامج خاصة باستخدام التقنية عبر اإلنترنت. االنتقالي العلوم الط بي Translational Medical Science (TMED) البحوث الهادفة إلى تحسين صحة اإلنسان وزيادة عمره من خالل ترجمة االكتشافات الجديدة في العلوم الطبية الحيوية إلى أنشطة وأدوات فعالة الستخدام الصحة العامة والسريرية ويمكن أن تكون هذه الدراسات ثنائية االتجاه بحيث يتم دراسة البحوث األساسية التي تحولت نحو االختبارات السريرية )من المختبر إلى السرير( أو المشاريع التي تقدم تغذية راجعة حول تطبيقات العالجات الجديدة وكيفية تحسينها )من السرير إلى المختبر(. 1.1 كشف األمراض وتشخيصها :)DIS( الدراسات التي تحتوي على مجموعة متنوعة من المقاييس للكشف عن األمراض وكيفية تشخيصها وقد تكون هذه الدراسات على األجهزة أو األعضاء أو الخاليا. 2.2 الوقاية من األمراض :)PRE( دراسة طرق تعزيز الصحة والوقاية من األمراض وكذلك البحوث لتحسين الصحة العامة قد تنطوي هذه الدراسات على بحوث لحماية الفرد من التهديديات الصحية المحتملة وعواقبها إو إيجاد طرق جديدة للمساعدة في تجنب المخاطر الصحية المعروفة مثل التدخين وتعاطي المخدرات والسمنة. 3.3 عالج األمراض :)TRE( استخدام األدوية والعالجات األخرى بما فيها العالجات الطبيعية التي تهدف إلى تحسين األعراض أو عالج المرض.

15 تحديد واختبار األدوية :)DRU( يتم اجراء هذه الدراسات لتعريف األدوية التي يمكن استخدامها لعالج االضطرابات واألمراض تشمل هذه الدراسات إجراء اختبار أولي للمركبات وكذلك اختبار مجموعة من المركبات لتحديد فعاليتها ونجاعتها. 5.5 الدراسات ما قبل السريرية :)PCS( تشمل هذه الدراسات بحث العقاقير أو العالجات المحتملة مثل زراعة الخاليا والمناذج الحيوانية للمرض ويمكن أن تشتمل الدراسات على تحديد فعالية الدواء أو سميته. معرض فلسطين للعلوم و التكنولوجيا مع تمنياتنا لكم بالتوفيق

Microsoft Word - Study Plan _ Arabic

Microsoft Word - Study Plan _ Arabic البرنامج الا سترشادي لطلبة قسم الهندسة الميكانيكية السنة الا ولى (جميع التخصصات: قوى حرارية ميكاترونكس طيران) رمز ورقم رمز ورقم المساق المساق - لغة عربية ع 101 - مهارات الحاسوب ن م 100 ر 101 تفاضل وتكامل

المزيد من المعلومات

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي و ازرة التعليم العالي والبحث العلمي جهاز اإلش ارف والتقويم العلمي دائرة ضمان الجودة واالعتماد األكاديمي البصرة : الجامعة للطب الكلية/ المعهد: التشريح واالنسجة واالجنة : القسم العلمي 3112/1/32 تاريخ ملء

المزيد من المعلومات

األثنين الثالثاء األحد السبت األربعاء الخميس 2 1 اليوم الساعة ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T311 التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تط

األثنين الثالثاء األحد السبت األربعاء الخميس 2 1 اليوم الساعة ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T311 التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تط السبت الخميس ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تطبيقية )نظرى $ ) T قاعة ( ) التطور وديناميكية العشائر ( نظرى ) أعلى قاعة المؤتمرات ميكروبيولوجيا تطبيقية

المزيد من المعلومات

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بعد نهاية الفصل الدراسي الثاني

المزيد من المعلومات

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية الهواتف الذكية عدد مرات تنزيل التطبيقات توقع ارتفاع عدد مرات تنزيل التطبيقات 178B 2017 258B 2020 66% 54% عدد مستخدمي 3,8B االجهزة الذكية 4/2018 استخدام التطبيقات

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 تعريف الفيزياء الفيزياء في الحياة اليومية الفيزياء في القران المراجع من يدرس الفيزياء هل ترغب في معرفة كيف تعمل األشياء من حولنا مثل الكمبيوتر والليزر والصواريخ الفضائية وهل ترغب في إيجاد تفسير لما يدور

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات اإلمام للمالية واملصرفية العقارية استثمارات تقنية املعرفة التنمية الصحية الوسائط املتعددة مركز

المزيد من المعلومات

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN "تحديات ومعوقات متابعة ورصد خدمات مياه الشرب والصرف الصحي في مناطق الريف بالمقارنة مع مناطق الحضر في سلطنة عمان" اعداد زاهر بن خالد السليماني رئيس الجمعيه العمانيه للمياه المحتويات المقدمه ادارة موارد

المزيد من المعلومات

النموذج التدريبي المتحان مادة األحياء الفصل الدراسي الثاني للصف الثاني عشر للقسم األدبي للعام الدراسي 2102 / 2102 م السؤال األول : أوال : ( أ ) ضع خطا

النموذج التدريبي المتحان مادة األحياء الفصل الدراسي الثاني للصف الثاني عشر للقسم األدبي للعام الدراسي 2102 / 2102 م السؤال األول : أوال : ( أ ) ضع خطا النموذج التدريبي المتحان مادة األحياء الفصل الدراسي الثاني للصف الثاني عشر للقسم األدبي للعام الدراسي 2102 / 2102 م السؤال األول : أوال : ( أ ) ضع خطا تحت البديل الصحيح الذي يلي كل فقرة مما يلي : - اللعابية

المزيد من المعلومات

مجلس أبوظبي للتعليم اختبارتجريبي لنهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 6102 / 6102 م مادة األحياء للصف الثاني عشر )L2( ===========================

مجلس أبوظبي للتعليم اختبارتجريبي لنهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 6102 / 6102 م مادة األحياء للصف الثاني عشر )L2( =========================== مجلس أبوظبي للتعليم اختبارتجريبي لنهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 6102 / 6102 م مادة األحياء للصف الثاني عشر )L2 =========================================================================== :-

المزيد من المعلومات

Mock-Geo12 T3 L علوم األرض - المستوى: الصف دقيقة اختبا ارت الفصل الد ارسي الثالث اق أر التعليمات أوال : 1. سجل بياناتك داخل مثلث ال

Mock-Geo12 T3 L علوم األرض - المستوى: الصف دقيقة اختبا ارت الفصل الد ارسي الثالث اق أر التعليمات أوال : 1. سجل بياناتك داخل مثلث ال Mock-Geo12 T3 L2 90 22 2 علوم األرض - المستوى: الصف دقيقة اختبا ارت الفصل الد ارسي الثالث 2122-2122 اق أر التعليمات أوال : 1. سجل بياناتك داخل مثلث البيانات قبل البدء باالختبار. 2. اكتب بقلم الحبر األزرق.

المزيد من المعلومات

I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification

I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification رمز ICP المجموعة الرئيسية واسم المنتج الناتج المحلي اإلجمالي 100000 اإلنفاق االستهالكي الفردي في األسر المعيشية 110000

المزيد من المعلومات

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه حقيبة الدورة التدريبية حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter : @azzahkabbas azzahkabbas@gmail.com 1438 ه الهدف العام : إكساب املتدربات املعرفة بأساسيات الحوسبة السحابية وتطبيقاتها بشكل

المزيد من المعلومات

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة *************

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة ************* وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 2 / 22 األولى الدراس ة الفترة ************************************************************************************

المزيد من المعلومات

دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالم

دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالم دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالمات )70( عالمة مالحظة: عدد األسئلة خمسة أسئلة وعلى الطالب

المزيد من المعلومات

ماجستيرالعلوم في الرياضيات يحتوي على ثالث مسارات تخصصية : الرياضيات البحتة الرياضيات التطبيقية اإلحصاء الكلية : كلية العلوم بالدمام. احلرم اجلامعي : ا

ماجستيرالعلوم في الرياضيات يحتوي على ثالث مسارات تخصصية : الرياضيات البحتة الرياضيات التطبيقية اإلحصاء الكلية : كلية العلوم بالدمام. احلرم اجلامعي : ا ماجستيرالعلوم في الرياضيات يحتوي على ثالث مسارات تخصصية : الرياضيات البحتة الرياضيات التطبيقية اإلحصاء الكلية : كلية العلوم بالدمام. احلرم اجلامعي : الدمام القسم : قسم الرياضيات املسار : العلمي و اإلداري

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation عرض لنظام المعماري الاستراتيجي لمتابعة الأداء وتنفيذ الاستراتيجيات 1999 مقدمة تاسست عام في مصر شركة مساهمة خاصة من عام 2002 المقر الرئيسي بالقاهرة 35 موظف شركاء استراتيجيين في الشرق الأوسط خبرات دولية

المزيد من المعلومات

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 )

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 ) / كلية العلوم الاجتماعية ) 2018 2017 الخطة ( االست ارتيجية مركز التطوير األكاديمي وضبط الجودة 2 صفحة االسم أ. د. يونس الشديفات د. سطام الشقور د. عمر السقرات د. هايل البري د. رضوان المجالي د. مسلم الرواحنة

المزيد من المعلومات

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017  درجة البكالوريوس من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتداء من عن فتح باب تقديم طلبات االلتحاق بإمكان الطلبة

المزيد من المعلومات

تأثير العوامل الحيوية على فسيولوجيا البكتيريا

تأثير العوامل الحيوية على فسيولوجيا البكتيريا تأثير العوامل الحيوية على فسيولوجيا البكتيريا توجد البكتيريا في بيئاتها مختلطه مع غيرها من الكائنات الدقيقه الحيه Mixed Culture. لمثل هذه تاثير المعيشه واضح على نمو تلك الكائنات وتأقلمها في بيئاتها مايكون

المزيد من المعلومات

نموذج السيرة الذاتية

نموذج السيرة  الذاتية بسم اهلل الرحمن الرحيم البيانات الشخصية االسم تاريخ ومكان الميالد الكلية القسم عمان العلوم التربوية المكتبات و المعلومات المؤهالت الد ارسية الدرجة العلمية التخصص الجهة المانحة لها 2012 دكتو اره علم المعلومات

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page نظام البرمجة SIMATIC S7 PLC وفقا للمستوى المتقد م ف الا صدار S7-300/400 الصفحة 1 من 6 يقد م هذه الدورة التدريبية مدر ب من شركة الهندسية (مجموعة دي و) متخصص ف إصدارات سيمنز. لمحة عامة الهدف الري يس لهذه

المزيد من المعلومات

releve

releve Direction :......... Etablissement :... Nom Prénom :...... لجهة:... المديرية:... المؤسسة:. اإلسم الشخصي والعائلي :... بيان النقط االجمالي... Relevé de Note Global Série du Bac : Science Math A مسلك البكالوريا

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

مقدمة عن الاوناش

مقدمة عن الاوناش مقدمة عن االوناش مهندس اعداد / ناصر محمود احمد االوناش Cranes هي نوع من المعدات تستخدم لرفع وخفض ونقل االحمال الكبيرة. المبادئ الميكانيكية االساسية لالوناش:- قدرة الونش علي رفع الحمولة. 1. عدم سقوط الونش

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation اليوم اإلعالمي حول التوجيه الجامعي إدارة الشؤون األكاديمية والشراكة العلمية بالجامعة 15 جويلية 2016 بالمعهدالعالي للتصرف بقابس جامعة قابس جامعة الجنوب الشرقي خارطة جامعية تمتد على أربع واليات + 15 مؤس

المزيد من المعلومات

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998 SFDA.FD 2483 /2018 الدهون )األحماض الدهنية( المتحولة Trans Fatty Acids ICS : 67.040 تقديم الهيئة جهة مستقلة الغرض األساسي لها هو القيام بتنظيم وم ارقبة الغذاء والدواء واألجهزة الطبية ومن مهامها وضع اللوائح

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page نظام البرمجة SIMATIC S7 PLC وفقا للمستوى الا ساس ف الا صدارة S7-1500 الصفحة 1 من 6 يقد م هذه الدورة التدريبية مدر ب من شركة الهندسية (مجموعة دي و) متخصص ف إصدارات سيمنز. لمحة عامة الهدف الري يس لهذه الدورة

المزيد من المعلومات

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املعلومات زمزم 19 إعداد االسم : هاني عبدالعزيز فلمبان الوظيفة

المزيد من المعلومات

علم الأنسجة

علم الأنسجة - تكون هذه األنسجة عضالت الجسم وهي تتركب من وحدات بسيطة تسمى بالخاليا أو األلياف العضلية التي تمتاز بقدرتها على اإلنقباض واإلرتخاء. - تختلف الخاليا العضلية عن بقية خاليا الجسم في أن معظم السيتوبالزمة فيها

المزيد من المعلومات

الجمهىريت الجسائريت الذيمقراطيت الشعبيت وزارة التعليم العبلي و البحث العلمي جبمعت عببش لغرور خنشلت نيابة مديرية الجامعة لمتكوين العالي في الطورين األو

الجمهىريت الجسائريت الذيمقراطيت الشعبيت وزارة التعليم العبلي و البحث العلمي جبمعت عببش لغرور خنشلت نيابة مديرية الجامعة لمتكوين العالي في الطورين األو الجمهىريت الجسائريت الذيمقراطيت الشعبيت وزارة التعليم العبلي و البحث العلمي جبمعت عببش لغرور خنشلت نيابة مديرية الجامعة لمتكوين العالي في الطورين األول و الثاني و التكوين المتواصل و الشهادات و التكوين

المزيد من المعلومات

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مقرر )نظريات التعلم ) 435/434 ه منوذج توصيف مقرر دراسي

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد والخدمات

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعلم في صف عادي, قبل تحويله إلى لجنة التنسيب.يجب تعبئة

المزيد من المعلومات

untitled

untitled LAZIOSANITÀ AGENZIA DI SANITÀ PUBBLICA screening femminile الدليل الوردي للوقاية برنامج الفحص المبكر ) (screening للسرطانات الا نثوية الوقاية من سرطان عنق الرحم ا ل النساء ما بين 25 و 64 سنة يحق لهن عمل

المزيد من المعلومات

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة 16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة إطالق جائزة ولي العهد ألفضل تطبيق خدمات حكومية والموجهة لطالب الجامعات في المملكة األردنية الهاشمية نبذة عن الجائزة 300+ جامعة +30 حكومية وخاصة في المملكة األردنية

المزيد من المعلومات

وضح أهمية وصف مظاهر التكوينات الجديدة فى التربة فى مجال مورفولوجيا الأراضى

وضح أهمية وصف مظاهر التكوينات الجديدة فى التربة فى مجال مورفولوجيا الأراضى كلية الزراعة- قسم األراضى والمياه أمتحان الفصل الدراسى االول للعام الجامعى /1012 1015 تاريخ االمتحان : 15 1012 / 2 / شعبة / األراضى الفرقة / الرابعة الزمن / ساعتين أسم المادة/ االستشعار عن بعد فى الزراعة

المزيد من المعلومات

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية المواصفات االوربية إلدارة االبتكار كخارطة طريق لتعزيز االبتكار في الدول العربية د. عوض سالم الحربي Workshop on Fostering Innovation in the Public Sectors of Arab Countries Cairo, Egypt, 30-31 October 2017

المزيد من المعلومات

عناوين حلقة بحث

عناوين حلقة بحث عناوين ا بحاث مقترحة دكتور ياسر الشرفا قسم ا دارة الا عمال والعلوم المالية والمصرفية 1 -ا ثار استقلالية سلطة النقد على فعالية السياسة النقدية الفلسطينية 2 -الا صلاحات المصرفية على مكافحة تبييض الا موال

المزيد من المعلومات

السلطة الوطنيـة الفلسطينية

السلطة الوطنيـة الفلسطينية دولة فلسطني بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان وزارة الرتبية والتعليم العايل اإلدارة العامة للقياس والتقويم واالمتحانات المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري نموذج تجريبي 1/ الدورة: األولى اإلنجاز

المزيد من المعلومات

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر تعريفة التغذية للطاقة المتجددة في مصر أكتوبر 4102 أعد الجهاز هذه الوثيقة لتجيب عن أهم االسئلة التي تخص منظمومة الطاقة المتجددة بشكل عام و على االخص تعريفة التغذية ما هو الوضع الراهن فيما يخص قطاع الطاقة

المزيد من المعلومات

عروض التكو ن المتوفرة بمراكز التكو ن المهن لدورة سبتمبر 2018 وال ة تونس الوال ة نوع ة المركز رمز المركز المركز القطاع رمز االختصاص االختصاصات مستوى ال

عروض التكو ن المتوفرة بمراكز التكو ن المهن لدورة سبتمبر 2018 وال ة تونس الوال ة نوع ة المركز رمز المركز المركز القطاع رمز االختصاص االختصاصات مستوى ال عروض المتوفرة بمراكز المهن لدورة سببر 0 وال ة الوال ة نوع ة المركز رمز المركز المركز القطاع رمز االختصاص االختصاصات مستوى نمط نوع ة البرمجة عدد المجموعات تار خ انطالق تار خ انتهاء عروض //00 0009 000 00

المزيد من المعلومات

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة األول :اإليرادات الضريبية الثاني : المنح الثالث : إيردات دخل الملكية ومبيعات السلع والخدمات والتحويالت والمتنوعة 7,,79,8,79 الجدول اإلجمال للموارد واإلستخدامات

المزيد من المعلومات

MergedFile

MergedFile خاص بكتابة االمتحان االمتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة السلك اإلعدادي )يونيو 512( الموضوع خاص بالمترشحين الممدرسين واألحرار المعامل علوم الحياة واألرض االسم والنسب : 4... قسم الشؤون التربوية مصلحة االمتحانات

المزيد من المعلومات

خطـــــة المركــــــز التدريبيـــــة خلال شهر كانون ثاني من عام 2004

خطـــــة المركــــــز التدريبيـــــة خلال شهر كانون ثاني من عام 2004 10 / 10 / 1 2 6/20 0 6 FRM-TC-T-01-01 تموز )7( التقييم العقاري Real Estate Appraisal 19/08/2019 /07/2019 Project Management - PMP Course 22/08/2019 31/07/2019 تصميم الشآت الخرسانية Concrete Structure Design

المزيد من المعلومات

ما هو المورفين (الممتد المفعول) ؟

ما هو  المورفين (الممتد المفعول) ؟ Montelukast ما هو( ) Singulair مونتيلوكاست هو مضاد لمستقبالت الليكوترين, يمنع انقباض القصبات الهوائية ويحسن من األعراض الرئيسية لمرض الربو)السعال صعوبة وضيق التنفس(. دواعي االستعمال للبالغين واألطفال الوقاية

المزيد من المعلومات

يونيو 17 يونيو 18 ديسمبر ديسمبر أغسطس 14 أغسطس 15 أغسطس 16 أغسطس 17 أغسطس البنك المركزي المصري التحليل الشهري للتضخم معدل التضخم: العام وا

يونيو 17 يونيو 18 ديسمبر ديسمبر أغسطس 14 أغسطس 15 أغسطس 16 أغسطس 17 أغسطس البنك المركزي المصري التحليل الشهري للتضخم معدل التضخم: العام وا ديسمبر ديسمبر أغسطس 1 أغسطس 15 أغسطس أغسطس أغسطس معدل التضخم: العام واألساسي ديسمبر 2 نجحت السياسة النقدية التي اتبعها البنك المركزي في السيطرة على الضغوط التضخمية حيث انخفض المعدل السنوي للتضخم ليسجل

المزيد من المعلومات

المعجم- شرح المفاهيم و المصطلحات المسح البيئي السنوي )2014( 1.1 الفترة الزمنية الفترة الزمنية للمسح يحدد هذا البند الفترة الزمنية التي يجب أن تغطيها ا

المعجم- شرح المفاهيم و المصطلحات المسح البيئي السنوي )2014( 1.1 الفترة الزمنية الفترة الزمنية للمسح يحدد هذا البند الفترة الزمنية التي يجب أن تغطيها ا المعجم- شرح المفاهيم و المصطلحات المسح البيئي السنوي )2014( 1.1 الفترة الزمنية الفترة الزمنية للمسح يحدد هذا البند الفترة الزمنية التي يجب أن تغطيها البيانات وتشمل الفترة من )1 يناير 2014 إلى 31 ديسمبر

المزيد من المعلومات

بجسكو بأعين الصحافة

بجسكو بأعين الصحافة بجسكو بأعين الصحافة Tuesday, May 19, 2015 بنها شركة كهرباء بنها: عدد ساعات العمل بالمحطة بلغت 15 بدون حوادث مليون ساعة الثالثاء 19 مايو - 2015 07:39 م محطة كهرباء كتبت رحمة رمضان أكد المهندس شيرين مصباح

المزيد من المعلومات

ع- سلطنة عمان و ازرة التربية والتعليم االمتحان التجريبي للصف الحادي عشر العام الد ارسي 3313/3311 ه /2132 الفصل الد ارسي الثاني م المادة: الكيميا

ع- سلطنة عمان و ازرة التربية والتعليم االمتحان التجريبي للصف الحادي عشر العام الد ارسي 3313/3311 ه /2132 الفصل الد ارسي الثاني م المادة: الكيميا ع- سلطنة عمان و ازرة التربية والتعليم االمتحان التجريبي للصف الحادي عشر العام الد ارسي 3313/3311 ه - 2131/2132 الفصل الد ارسي الثاني م المادة: الكيمياء تنبيه: األسئلة في )5 ) ورقات الحجم المولى للغاز=

المزيد من المعلومات

السياسات البيئية السياسات البيئية 1

السياسات البيئية السياسات البيئية 1 السياسات البيئية السياسات البيئية 1 1.المقدمة : يقدم البنك السعودي لالستثمار الخدمات المصرفية لألفراد والخدمات المصرفية للشراكت والخزينة وإدارة األصول وخدمات الوساطة للعمالء في جميع أنحاء المملكة العربية

المزيد من المعلومات

العدد الثالث عرش يناير أهداف التنمية المستدامة: "تحويل عالمنا" باالبتكار Eng. Maritza VARGAS Independent Environmental and Sustainability Consu

العدد الثالث عرش يناير أهداف التنمية المستدامة: تحويل عالمنا باالبتكار Eng. Maritza VARGAS Independent Environmental and Sustainability Consu 4 أهداف التنمية المستدامة: "تحويل عالمنا" باالبتكار Eng. Maritza VARGAS Independent Environmental and Sustainability Consultant أهداف التنمية المستدامة في 25 سبتمبر 2015 اعتمدت قمة األمم المتحدة للتنمية

المزيد من المعلومات

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس ) NSB-AppStudio ) 1 ( أهداف الدرس : بعد انتهاء هذا الدرس ستكون الطالبة قادرة على أن : )1 توضح مميزات برنامج ( NSB-AppStudio ) 2( تعدد لغات البرمجة المستخدمة في برنامج ( NSB-AppStudio ) 3( تذكر خطوات كتابة

المزيد من المعلومات

1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤا

1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤا 1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤال : التعريفات:-.... 1. الموقع الفلكي :....2 أرخبيل

المزيد من المعلومات

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المقرر: ج ارئم تكنولوجيا المعمومات )0602344( المتطمب السابق:

المزيد من المعلومات

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المعلومات التي يتلقاها من حواسة هو االتصال: A. الجمعي B.

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثال

بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثال بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثالثا : 0 2 شروط خاصة : تتفق هذه اخلطة مع تعليمات برامج

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx دولة ليبيا وزارة الصحة مركز المعلومات والتوثيق 1 إعداد : محمد إبراھيم صالح مدير مركز المعلومات والتوثيق 2 المحتويات. المؤسسات المسئولة في مجال االحوال المدنية واإلحصاءات الحيوية. االطار القانوني لتسجيل.

المزيد من المعلومات

Diapositive 1

Diapositive 1 جامعة الدول العربية ااملركز العربي للوقاية من أخطار الزالزل والكوارث الطبيعية األخرى رقم 01 شارع قدور رحيم عمارة C.T.C( (centre حسين داي الجزائر رقم الهاتف: 0021323775779 رقم الفاكس :0021323775788 a55belhadjaissa@gmail.com

المزيد من المعلومات

ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 مادة العلوم الفيزيائية الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غير النشيطة الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيا

ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 مادة العلوم الفيزيائية الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غير النشيطة الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيا ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غري النشيطة Caractéristiques de quelques dipôles passifs 1- ثنائيات القطب : -1-1 نشاط : صل مربطي كل ثنائي قطب بجهاز

المزيد من المعلومات

نموذج توصيف مقرر دراسي

نموذج توصيف مقرر دراسي التعريف باملقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه : اسم ورمز املقرر الدراسي عدد الساعات املعتمدة اسم عضو هيئة التدريس املسئول عن املقرر الدراسي إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية وسل) 2500 ( ساعتان أجماد سعود بن

المزيد من المعلومات

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم أوال: معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس من قبل رئيس القسم العلمى 1. اإلعداد للبرامج األكاديمية :-

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation ZAD Consult- Management Consultations and Feasibility Studies شركة زاد لدراسات الجدوى الهندسية و االقتصادية 1 دراسات جدوى مبدئية دراسات الجدوى االقتصادية المتقدمة تخطيط االعمال التقييم الدراسات السوقية

المزيد من المعلومات

نظرية الملاحظة

نظرية الملاحظة إعداد أ.هدى القحطان صاحب هذه النظر ة هو ألبرت باندورا ومن مإلفاته كتابه مبادئ تعد ل السلوك عام 1969 ثم كتابه عن نظر ة التعلم االجتماع عام 1971 ح ث تناول ف ه أحدث تصور دق ق لنظر ة التعلم االجتماع والمعرف

المزيد من المعلومات

من الامتحانات والدروس والفيديوهات تجدها على موقع باك فسيل

من الامتحانات والدروس والفيديوهات تجدها على موقع باك فسيل س المركز الوطني للتقويم واالمتحانات -الدورة العادية 8002- المعامل : 7 الشعب )ة(: شعبة العلوم التجريبية مسلك مدة اإلنجاز: التمرين األول ( نقط( تعريف صحيح للهندسة الوراثية يتضمن: - تقنية تعتمد على التغيير

المزيد من المعلومات

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 21 (:وزارة التعل م العال والبحث العلم فرع ( 3 ) :مستشف الكو ت الجامع

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 21 (:وزارة التعل م العال والبحث العلم فرع ( 3 ) :مستشف الكو ت الجامع حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 0 م 76 الباب األول :اإليرادات الضريبية الباب الثاني : المنح الباب الثالث : إيردات دخل الملكية ومبيعات السلع والخدمات والتحويالت والمتنوعة المبالغ باللاير

المزيد من المعلومات

الذكاء

الذكاء ا ل ذ ك ا ء و ا ل ف ر و ق ا ل ف ر د ي ة ا ل ذ ك ا ء ع ل ى ا ل ر غ م م ن تشابه كافة أ ف ر ا د ا جل ن س ا ل ب ش ر ي ف ي م ظ ا ه ر ا ل ن م و ا مل خ ت ل ف ة أ ن ه ن ا ك ت ف ا و ت ا ف ي م ا ب ي ن ه م ف ي ا

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - C#2

Microsoft Word - C#2 الفصل الا ول مفاهيم البرمجة بواسطة الا هداف معنى البرمجة بواسطة األھداف... 5 معنى الفصيلة 5...Class ما ھي دوال البناء و دوال الھدم...6 Construction & destruction ما ھي خاصية التوريث 7...inheritance ما

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page حوكمة البيانات والحماية وإدارة الامتثال الصفحة 1 من 7 لمحة عامة حوكمة البيانات والامتثال ه من متطلبات اتخاذ القرار وإطار المساءلة لتشجيع السلوك المرغوب فيه عند تقييم المعلومات وانشاءها وتخزينها واستخدامها

المزيد من المعلومات

) باألالف ( )صفحة 1 من 28( (حتى أغسطس 2017) اليمن منطقة العمليات اإلنسانية في عدن - لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات مع

) باألالف ( )صفحة 1 من 28( (حتى أغسطس 2017) اليمن منطقة العمليات اإلنسانية في عدن - لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات مع ) باألالف ( )صفحة ( (حتى أغسطس ) الي طقة العمليات اإلنسانية في عدن لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات معلومات حول االوضاع اإلنسانية والعمل اإلنساني الجاري في كل محافظة وفي

المزيد من المعلومات

مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال

مؤتمر:  التأجير التمويلي األول  طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة االتصاالت وتكنولوجيا المعلومات الهيئة العامة للرقابة المالية

المزيد من المعلومات

ShootingSim

ShootingSim 1 ShootingSim 2 ShootingSim USER AND TECHNICAL MANUAL For ShootingSim الرماية مشبه التفاعلي 3 ShootingSim Emirates Shooting Equipment Co. l.l.c 102 Al Bakhit Center, Al Muraqqabat St., Deira Dubai - U.A.E.

المزيد من المعلومات

النشرة األسبوعية للواجبات المدرسية الصف: االول أ ب ج د ه و النشرة رقم : 6 اليوم والتاريخ المادة الواجبات اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى

النشرة األسبوعية للواجبات المدرسية الصف: االول أ ب ج د ه و النشرة رقم : 6 اليوم والتاريخ المادة الواجبات اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى الصف: االول أ ب ج د ه و اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى صفحة 23 المراجعة + ورقة العمل رياضيات تسليم ورقة العمل تربية وطنية وحياتية تسليم ورقة العمل + عمل نشاط أسرتي سعيدة صفحة 23 + Reading

المزيد من المعلومات

ورشة رصد تلوث الهواء

ورشة رصد تلوث الهواء بسم اهلل الرحمن الرحيم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هيئة الطاقة الذرية ورشة رصد تلوث الهواء بالسودان انبعاثات ملوثات الهواء من النشاط الصناعي د. اعداد : سهام يعقوب عروة د. ابوبكر تاج السر عثمان نوفمبر

المزيد من المعلومات

Project overview

Project overview تعزيز األمن الغذائي والمائي من خالل التعاون وتنمية القدرات في المنطقة العربية: لمحة عامة عن المشروع Economic And Social Commission For Western Asia اجتماع نقاط االتصال الوطنية للمشروع بيروت 6-5 تشرين األول/أكتوبر

المزيد من المعلومات

صفوت مصطفي حميد ضهير مدرسة الدوحة الثانوية ب أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف

صفوت مصطفي حميد ضهير مدرسة الدوحة الثانوية ب أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف المصطلحات التالية: الكميات الفيزيائية القياسية: هي كميات التي يعبر عنها بعدد ووحدة قياس مثل "درجة

المزيد من المعلومات

املعامل املركزية معامل مركز أحباث املؤثرات العقلية قامت جامعة جازان مشكورة بتجهيز معامل املركز املركزية ابألجهزة املتطورة واالدوات الالزمة اليت حيتاجه

املعامل املركزية معامل مركز أحباث املؤثرات العقلية قامت جامعة جازان مشكورة بتجهيز معامل املركز املركزية ابألجهزة املتطورة واالدوات الالزمة اليت حيتاجه املعامل املركزية معامل مركز أحباث املؤثرات العقلية قامت جامعة جازان مشكورة بتجهيز معامل املركز املركزية ابألجهزة املتطورة واالدوات الالزمة اليت حيتاجها الباحثون للقيام ابلتجارب املعملية البحثية. وتتكون

المزيد من المعلومات

األعداد المقترحة للقبول للعام الجامعي 8341/8341 ه حسب المعامالت االلكترونية الواردة من األقسام العلمية الكلية االتصال واالعالم البرنامج المرحلة ماجستي

األعداد المقترحة للقبول للعام الجامعي 8341/8341 ه حسب المعامالت االلكترونية الواردة من األقسام العلمية الكلية االتصال واالعالم البرنامج المرحلة ماجستي االتصال واالعالم نوع اغالق وال يتم فتحه يتم الرفع لوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الحاسبات وتقنية المعلومات الحقوق االرصاد والبيئة االتصال واإلعالمعامالمركز الرئيسي طالبات االتصال واإلعالمعامالمركز

المزيد من المعلومات

الكيمياء : استعمالات حمض البنزويك الجزء الاول : تحديد النسبة المائوية لحمض البنزويك الخالص C 6 H 5 COOH (aq) + H 2 O (l) C 6 H 5 COO (aq) pk A = logk

الكيمياء : استعمالات حمض البنزويك الجزء الاول : تحديد النسبة المائوية لحمض البنزويك الخالص C 6 H 5 COOH (aq) + H 2 O (l) C 6 H 5 COO (aq) pk A = logk الكيمياء استعمالات حمض البنزويك الجزء الاول تحديد النسبة المائوية لحمض البنزويك الخالص C 6 H 5 COOH (aq) + H O (l) C 6 H 5 COO (aq) pk A = logk A pk A = log(6, 31. 10 5 ) = 4, 0 1 -معادلة التفاعل بين حمض

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20CFE1EDE120E3E5C7D1C7CA20C7E1CADDDFEDD E646F63>

<4D F736F F D20CFE1EDE120E3E5C7D1C7CA20C7E1CADDDFEDD E646F63> National Center for Examinations & Educational Evaluation (NCEEE) المركز القومى لالمتحانات والتقويم التربوى قسم البحوث وحدة االختبارات النفسية والتربوية دليل إثراء مھارات التفكير المتمايز في ضوء اتجاھات

المزيد من المعلومات

ipacs السيطرة الذكية وتأمين الدخول المادي ADVANCING SECURITY INTELLIGENCE للمدن الذكية والطرق والبنية التحتية الشركة العالمية لحركة الط

ipacs السيطرة الذكية وتأمين الدخول المادي ADVANCING SECURITY INTELLIGENCE   للمدن الذكية والطرق والبنية التحتية الشركة العالمية لحركة الط ipacs السيطرة الذكية وتأمين الدخول المادي ADVANCING SECURITY INTELLIGENCE www.irdinc.com للمدن الذكية والطرق والبنية التحتية الشركة العالمية لحركة الطرق )آي آر دي( هي شركة أنظمة نقل ذكية متعددة التخصصات

المزيد من المعلومات

ورقة عمل الدرس الثاني تطبيقي اخلاص على هاتفي... برنامج App Inventor اعداد املعلمة : اماني ممدوح املصري مدرسة امحد شوقي الثانوية للبنات اختار اإلجابة ا

ورقة عمل الدرس الثاني تطبيقي اخلاص على هاتفي... برنامج App Inventor اعداد املعلمة : اماني ممدوح املصري مدرسة امحد شوقي الثانوية للبنات اختار اإلجابة ا ورقة عمل الدرس الثاني تطبيقي اخلاص على هاتفي... برنامج App Inventor اعداد املعلمة اماني ممدوح املصري مدرسة امحد شوقي الثانوية للبنات اختار اإلجابة الصحيحة من بني االختيارات االتية - نضغط على االمر ببرنامج

المزيد من المعلومات

SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v /

SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v / SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v / 1014-05 1 I. معلومات حول المنتج 1-1. محتويات العبوة مؤتمر نزع السالح مع دليل التثبيت السريع مفتاح القابس الذكي دليل التثبيت السريع 1-2. اللوحة األمامية

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - تعديل2

Microsoft Word - تعديل2 ٢٠١٧/٢٠١٦ االدارة العاة للقاييس ادارة القاييس الفيزيقية قترح خطة تعديل الدارة القاييس الفيزيقية ١ ٢ رق اللجنة و اسھا ٦/٥ العلية رق الواصفة الرجع راجعة دليل راجعة دليل ISO : 6556/2012 ISO/IEC Guide 51/2014

المزيد من المعلومات

تقرير حول دراسة السلسلة التسويقية للتمور بدولة قطر 1. عدد النخيل و المساحة المزروعة و كمية االنتاج :

تقرير حول دراسة السلسلة التسويقية للتمور بدولة قطر 1. عدد النخيل و المساحة المزروعة و كمية االنتاج : تقرير حول دراسة السلسلة التسويقية للتمور بدولة قطر 1. عدد النخيل و المساحة المزروعة و كمية االنتاج : 9000 979629 20696 630779 9000 9.9220 21491 903736 9002 997320 20815 690929 البند مساحة النخيل بالهكتار

المزيد من المعلومات

متطلبات النظام متطلبات جهاز الكمبيوتر الشخصي معالج Pentium 1 Intel غيغا هرتز أو أسرع نظام التشغيل Windows 2000 أوXP Windows مع Service Pack 2 أو Vista

متطلبات النظام متطلبات جهاز الكمبيوتر الشخصي معالج Pentium 1 Intel غيغا هرتز أو أسرع نظام التشغيل Windows 2000 أوXP Windows مع Service Pack 2 أو Vista متطلبات النظام متطلبات جهاز الكمبيوتر الشخصي معالج Pentium 1 Intel غيغا هرتز أو أسرع نظام التشغيل Windows 2000 أوXP Windows مع Service Pack 2 أو Vista Window أو Windows 7 Enterprise أو Ultimate أو Business

المزيد من المعلومات

205 6 207 205, 5..7 إجمالي حجم التبادل التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي مع جمهورية تركيا في العام 205 م مقارنة ب 6.0 مليار دوالر في العام 204 م وبنسبة انخفاض بلغت %5.4. قيمة العجز في امليزان التجاري السلعي

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation مشروع التسويق ولوجيستيات االعمال الزراعية المتقدمة التحليل المالي كيبف تحدد سعر التكلفة والسعر النهائي الى أي مدى يعكس السعر الجودة 50 قرش للكيلو جنيه للكيلو هل التكاليف هي المكون الوحيد للسعر 3 مالذي

المزيد من المعلومات

- ورقة حتليلية رقم "1" البيئات الرتسيبية الصف الثاني عشر العلمي اجليولوجيا - س. ما بيئة الترسيب جواب : مجموعة من الظروف الفيزيائية والكيميائية والبيول

- ورقة حتليلية رقم 1 البيئات الرتسيبية الصف الثاني عشر العلمي اجليولوجيا - س. ما بيئة الترسيب جواب : مجموعة من الظروف الفيزيائية والكيميائية والبيول - ورقة حتليلية رقم "1" البيئات الرتسيبية الصف الثاني عشر العلمي اجليولوجيا - س. ما بيئة الترسيب جواب : مجموعة من الظروف الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية التي تتجمع فيها الرواسب وتحدد خصائص الرواسب التي

المزيد من المعلومات

الهيئة الوطنية للتقويم واالعتماد األكاديمي المملكة العربية السعودية نموذج توصيف مقرر دراسي المؤسسة :جامعة المجمعة الكلية/القسم : كلية العلوم والدراسات

الهيئة الوطنية للتقويم واالعتماد األكاديمي المملكة العربية السعودية نموذج توصيف مقرر دراسي المؤسسة :جامعة المجمعة الكلية/القسم : كلية العلوم والدراسات الهيئة الوطنية للتقويم واالعتماد األكاديمي المملكة العربية السعودية نموذج توصيف مقرر دراسي المؤسسة :جامعة المجمعة الكلية/القسم : كلية العلوم والدراسات اإلنسانية حوطة سدير) قسم الكيمياء( أ(التعريف بالمقرر

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث واملنتجات الوقفية إدارة املشاريع الوقفية إدارة عالقات الداعمني

المزيد من المعلومات

نموذج توصيف المقرر الدراسي

نموذج توصيف المقرر الدراسي المركز الوطني للتقويم واالعتماد األكاديمي National Center for Academic Accreditation and Evaluation الدراسي المقرر توصيف اسم المقرر: الطرائق الرياضية رمز المقرر: ريض 9 ه- 8 م ب د ج ه نموذج توصيف مقرر دراسي

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation دورة تدريبية لمعلمي ورؤساء أقسام الرياضيات من األحد /5 /31 إلى الخميس /6 /4 مركز التدريب والتطوير اإلدارة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية برنامج التدريب : المنهج الوطني الكويتي إقبال المطيري الكفايات وأنواعها

المزيد من المعلومات

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب ) 10-10 مدرسه التعاون ( بحث إجرائي عن االتصال الفعال وإثارته لدافعية التعلم لدي الطالب في مدرسة التعاون االتصال عامل هام من العوامل التي تقوم عليها حياة الناس وكل فرد منا يمارس االتصال مع من حوله من أفراد

المزيد من المعلومات

م ارجعة عامة في مادة التكنولوجيا لمصف السادس األساسي الفصل الد ارسي لمعام األول م. السؤال األول :: ضع عالمة ) ( أو عالمة ) ( لما أت : ( ) تس

م ارجعة عامة في مادة التكنولوجيا لمصف السادس األساسي الفصل الد ارسي لمعام األول م. السؤال األول :: ضع عالمة ) ( أو عالمة ) ( لما أت : ( ) تس السؤال األول :: ضع عالمة ) ( أو عالمة ) ( لما أت : ( ) تستخدم التكنولوجيا في جميع مجاالت الحياة 2 ( ) استخدم اإلنسان العجالت الخشبية في بداية األمر 1 البكرة المتحركة لها محور دو ارن ثابت ال يتحرك ) ( 3

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 1-NURSE CALL SYSTEM

Microsoft Word - 1-NURSE CALL SYSTEM أنظمة التيار الخفيف 1 -نظام استدعاء الممرضات Eman.A (نظام استدعاء الممرضات) NURSE CALL SYSTEM الھدف من النظام : تسھيل عملية الرعاية الصحية للمرضي, مساعدته في حالة الطوارء. تسھيل التواصل بين فريق العالج

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint كود التدريب KSH7TDB19 google يتم البحث عنه في متصفح sway يكون ضمن البرامج الموجودة من الموقع للتسجيل في hot mail او الدخول على البريد االلكتروني من : khulood.sairafi ضمن البرامج الموجودة hot mail للتسجيل

المزيد من المعلومات