الباحث وآخرون – المجلة السورية للبحوث الزراعية 6(3): أيلول/سبتمبر 2019

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "الباحث وآخرون – المجلة السورية للبحوث الزراعية 6(3): أيلول/سبتمبر 2019"

النسخ

1 11-11 أيلول /سبتمبر في سورية األول التسجيل للحشرة القشرية الرخوة القلبي الشكل ذات )Homoptera: Coccidae( Protopulvinaria pyriformis (Cockerell) وتسجيل عدوها الحيوي المفترس Coleopteran: ( Cryptolaemus montrouzieri Mulsant وماجدة رفيق عبود *)1( ) Coccinellidae )3( )3( )2( مفلح ورائد صبيح ومحمد أحمد )1(. مركز بحوث الالذقية الهيئة العامة للبحوث العلمية الز ارعية دمشق سورية. )2(. الهيئة العامة للبحوث العلمية الز ارعية دمشق سورية. )3(. قسم وقاية النبات كلية الز ارعة جامعة تشرين الالذقية سورية. )*للم ارسلة: د. رفيق عبود. البريد اإللكتروني.)abboud.rafeek@hotmail.com 2019/08/15 تاريخ االستالم: 2019/07/11 تاريخ القبول: الملخص في تعدد الحشدددددددددددددرة التشدددددددددددددريدة الر وة ذات الشددددددددددددد د اإلجدا ددددددددددددددة و التلد Protopulvinaria pyriformis Coccidae((Cockerell) )Homoptera: ذات انتشددار عالمي في المنا ق المدارية وتحا المدارية فريتيا وحوض المتوسدددددددد بمنطتة جبلة بمحافظة الالذقية على ربعة Gardenia وال ددددداردينيدددددا )Myrtacea( communis واألمري يتين. كدت هذه الد ارسددددددددة التسدددددددد ي األوي لوجودها في سددددددددورية عوائ نباتية هي: الغار Laurus nobilis واآلس Myrtus Citrus maxima والبوميلو )Rubiaceae( )Rotaceae( في يار/مايو كما تم التسددددد ي األوي عالميا وجود المفترس Cryptolaemus )Coleopteran: Coccinellidae( montrouzieri Mulsant بطوري البددالغددة واليرقددة يتغددذ على بيض وحوريات الحشدددددددددرة الر وة ذات الشددددددددد التلبي. كما سددددددددد وجود المتطف Metaphychus sp..)hymenoptera: Encyrtidae( الكلمات المفتاحية: التسددددددددددددد ي األوي الحشدددددددددددددرة التشدددددددددددددرية الر وة ذات الشددددددددددددد sp. Metaphychus المفترس Cryptolaemus montrouzieri Mulsant سورية. اإلجا دددددددددددددة المتطف المقدمة : Homoptera: (Protopulvinaria pyriformis (Cockerell) تعد الحشرة التشرية الر وة ذات الش التلبي و اإلجا ة ذات انتشار عالمي في المنا ق المدارية وتحا المدارية في وحوض المتوس فريتيا واألمري يتين. س وجودها في )Coccidae العديد من دوي حوض المتوس في فرنسا وإيطاليا والبرتغاي وإسبانيا وفلسطين واليونان )2003 al.,.)ben-dov et وهي حشرة متعددة العوائ تزيد عن 100 نوعا نباتيا موزع ة ضمن 34 فصيلة )1985.)Wyski وتعد آفة هامة على األش ار المثمرة ونباتات الزينة في منا ق انتشارها. يتمث ضررها على النبات بامتصاص العصارة النباتية وإف ارز كميات غزيرة من الندوة العسلية مش عة نمو

2 11-11 أيلول /سبتمبر العفن األسود الذي يغطي كام النبات معيتا عملية التمثي الغذائي. تتكاثر اإلناث ب ريا وتظهر الذكور بأعداد قليلة حيانا ( Toit Du.)and De Villiers 1988 ويم ن ن تص صوبة 200 إ ىل اإلناث بيضة على األفوكادو )2001.)Spina درسا الحشرة في اليونان بيئيا وفينولوجيا على نبات الغار.L Laurus nobilis من قب (2009) al., Stathas et وتبين بأنها تعطي عدة جياي في العام ون مدة ال ي حوالي 52 يوما في الشتاء وينخفض إلى يوما الي الصيف. تهاجم اآلفة بعدة متطفالت وبش رئيس Du Toit et al., 1992; ( )Hymenoptera: Encyrtidae( من قب المتطف (Comper) Metaphychus helvolus Noyes, 2000 (. Guerierri and كما شارت الد ارسات السابتة إلى مهاجمتها من قب عدد قلي من المفترسات من بي العيد همها المفترس L..)Robertson et al., 1986( )Coleoptera: Coccinellidae( Chilocorus bipustulatus تملك الحشرة الر وة ذات الش التلبي و ش اإلجا ة التدرة بالدفاع عن نفسها ضد المتطفالت بتتلها بيوض المتطفالت عن ريق عملية التغليف.encapsulation وتتأثر نس تغليف بيض المتطف بعدة عوام همها: النبات العائ ودرجة الح اررة و ور الحشرة.)Stathas, 2008( من الي ال ولة على حتوي الم ازرعين في موقع عين سيانو )جبلة( جمعا عينات من و ارق و فرع الغار واآلس من ش ار مغطاة بهباب الفحم ونتلا إلى مختبر الحش ارت في محطة بحوث سيانو وبعد الفحص واالستعانة بخب ارت كلية الز ارعة ب امعة تشرين نفذت د ارسة ولية بهدف تصنيف اآلفة وتحديد عوائلها وكثافة م تمعاتها واألعداء الحيوية التي تهاجمها وحصر بعض عوائلها. تصنيف الحشرة: حسب Copyright 2019 CAB International Domain: Eukaryota Kingdom: Metazoa Phylum: Arthropoda Subphylum: Uniramia Class: Insecta Order: Hemiptera Suborder: Sternorrhyncha Unknown: Coccoidea Family: Coccidae Genus: Protopulvinaria Species: Protopulvinaria pyriformis مواد البحث وط ارئقه : جمعا عينات من فرع و و ارق األش ار المصابة والتي تتضمن مسة فرع من ك ش رة تمث ال هات األربع والوس ووضعا ضمن كياس نايلون شفافة ونتلا إلى مختبر الحش ارت في محطة بحوث سيانو وتم اللها: 1- تو يف الحشرة التشرية الر وة وتصنيفها باالعتماد على المظهر الخارجي والمفتاح التصنيفي حس Harmon and wiliams عام حصر العوائ النباتية في األماكن التريبة من بؤرة اإل ابة. 3 -حصر األعداء الطبيعية الم ارفتة من مفترسات وم ارقبة نشا ها في التغذي على وار الحشرة ومتطفالت من مشاهدة المومياوات وثتوب روجها.

3 11-11 أيلول /سبتمبر النتائج والمناقشة: تم التو إلى تعريف النوع وهو الحشرة التشرية الر وة ذات الش التلبي و اإلجا ة Protopulvinaria pyriformis حس و ف Harmon and wiliams عام تتميز األنثى الفتية بلون ضر فاتح على ش بتة رقية مسطحة وبطوي مم )ا شل 1( ومع التتدم بالعمر يصبح لونها بني محمر يحي بها شري ضيق من الشمع األبيض )ا شل 2(. الشكلين 1. و 2. أنثى Protopulvinaria pyriformis الفتية بلون أخضر فاتح والمعمرة بلون بني محمر يحيط بها شريط ضيق من الشمع األبيض. تضع األنثى البيض تحا ال سم من جهة البطن مما ي عله مرتفعا قليال عن سطح الورقة وي ون البيض بلون بيض مصفر )ا شل 3(. بلغا صوبة األنثى بالمتوس 130 بيضة ) بيضة( على نبات اآلس. استمر تواجد البيض الي الفترة من منتصف يار وحتى منتصف حزي ارن. الشكل 3. بيض Protopulvinaria pyriformis محاط بمفرزات شمعية قطنية تحت جسم األنثى ظهرت هذه الد ارسة التس ي األوي لهذه الحشرة في سورية بمنطتة جبلة في محافظة ربعة على الالذقية عوائ نباتية: على السطح السفلي ألو ارق الغار )Lauraceae(.L nobilis والسطح السفلي لألو ارق و فرع نبات اآلس )Myrtacea( Myrtus communis

4 11-11 أيلول /سبتمبر وال اردينيا )Rubiaceae( Gardenia ب ثافة مرتفعة وب ثافة منخفضة على البوميلو )Rotaceae( Citrus maxima في يار/مايو شارت الد ارسات الي السنوات التليلة الماضية د ولها إلى منا ق جديدة فتد س لا على نبات الغار في مالطا ( and Mifsud )Procelli عام 2011 وفي مصر على نبات الشيفلي ار sp. )Karam, )2013 )Araliaceae( Schefflera وس وجودها في ست ارليا عام 2015 كآفة طيرة ألوي مرة تهدد العديد من األش ار الهامة مث األفوكادو والمان و والموز )2015.)NSW, ومن الي ما سبق يتبن زيادة انتشارها ال غ ارفي نظ ار لسهولة انتتالها مع عوائلها النباتية الكثيرة والتي تزيد عن 100 نوعا ضمن 34 فصيلة نباتية.)Wyskii, 1985( س في هذه الد ارسة عالميا وألوي مرة وجود المفترس Coleopteran: ( Cryptolaemus montrouzieri Mulsant )Coccinellidae بطوري البالغة واليرقة يتغذ على بيض وحوريات الحشرة الر وة.P pyriformis على الغار واآلس )الش لين 4 و 5 (. تشير الد ارسات السابتة بأن المفترس.C montrouzieri من هم المفترسات المستخدمة للسيطرة على حش ارت البق الدقيتي بش رئيس وبعض اآلفات األ ر التي شملا 16 نوعا ضمن ثماني عائالت موزعة في 64 بلدا ولم تكن الحشرة التشرية الر وة.P.)Moses et al., 2013( من ضمنها pyriformis الشكلين 4. و 5. الحشرة الكاملة واليرقة للمفترس Cryptolaemus montrouzieri تتغذى على حشرة Protopulvinaria pyriformis 3-2 س وجود تطف دا لي على البالغة مع وجود اإلناث ف ارد للطفي ضمن ك نثى بينما يوجد فرد واحد من الحورية المتطف عليها )الش لين 7 و 8 ( وهذا يعود إلى الر وة.P pyriformis غر ح م الحورية متارنة باألنثى. كانا نس التطف منخفضة ويعز السب إلى قدرة الحشرة في الدفاع عن نفسها بتت المتطف في مرحلة البيضة عبر ما يسمى بعملية التغليف encapsulating )2008 )Stathas, والتي تحد من قدرة المتطفالت التي تتبع ال نس sp. Metaphycus وغيرها من تخفيض كثافة م تمع اآلفة.

5 11-11 أيلول /سبتمبر الشكلين 7. و 8. عذارى الطفيل داخل جسم األنثى والحورية للحشرة Protopulvinaria pyriformis االستنتاجات: اقتصادي ة هام ة على الكثير من األش ار المثمرة.P pyriformis آفة التلبي و اإلجا ة تعد الحشرة التشرية الر وة ذات الش ألوي مرة في بعض المواقع من الساح ونباتات الزينة في منا ق انتشارها و ا ة في غياب األعداء الطبيعية وباعتبارها تس السوري وعلى كثر من عائ نباتي يتوج العم على التوسع في د ارسة هذه الحشرة من الناحية البيئية والبيولوجية واألعداء الطبيعية المحلية التي تهاجمها. الم ارجع: Ben-dov, Y.; G.J. Stathas; and J.S. Malliarou (2003). The pyriform scale, Protopulvinaria pyriformis (Cockrell) (Hemiptera: Coccidae) in Greece. Agr. Res., 26: Du Toit, W.J. and E.A. De Villiers (1988). Die hartvormige dopluis, Cockerell op avocado, S.A. Avocado growers. Assn. Yrbk., 11: Guerierri, E.; and J.S. Noyes (2000). Revision of European species of genus Metaphychus Mercet (Hymenoptera: Chalcidoidea: Encyrtidae) parasitoids of scale insects (Homoptera: Coccidea) Syst. Entomol., 25: Harmon, A.B.; and M.L. Williams (1984). Arthropods of Florida and neighboring land areas, the soft scale insects of Florida (Homoptera: Coccidea: Coccidae). Florida Dept. Agric. And Cons. Serv. Doyle Conner, Commissioner. 11: 194. Karam, H. (2013). Scientific note Protopulvinaria pyriformes (Cockrell) (Hemiptera: Coccidae) a soft scale insect new to egypt. Alex. J. Agric. Res. 58(3):331. Mifsud, D.; and F. Procelli (2011). Ferst report of the Protopulvinaria (Cockrell) (Hemiptera: Coccidae). Entomologecal Society of Malta. Moses, T.K.K.; O. Paraiso; R.D. Gautam; and D.D. Peterkin (2013). Cryptolaemus montrouzieri (Mulsant ) (Coccinellida: Scymninae) review of biology, ecology, and use in biological control with particular reference to potential impact on non-target organisms. CAB Reviews.8, No p. NSW. (2015). Exotic Pest Alert: Pyriform Scale Pyriform scale (Protopulvinaria pyriformis) is an exotic plant pest.

6 11-11 أيلول /سبتمبر Robertson, C.M.; and E.A. De Villiers (1986). Parasites of avocado pest bite the dust. Information Bulletin no CSFRI, Nelspruit, South Africa, Pp 9. Spina, M.L. (2001). Pyriform cochineal Protopulvinaria pyriformis (Cockrell) infestations in avocado plantules grown from seeds. Inform. Fitopatol., 51: Stathas, G.J.; E.D. Kartsonas; and D.C. Kontodimas (2008). New hosts for the Pyriform scale Protopulvinaria pyriformis (Cockrell) (Hemiptera: Coccidae) in Greece. Entomologia Hellencia., 17: Stathas, G.J.; P.A. Eliopoulos; G. Japoshvili; and D.C. Kontdimas (2009). Phenological and ecological aspects of Protopulvinaria pyriformis (Cockrell) (Hemiptera: Coccidae) in Greece. J. pest Sci., 82: Wysoki, M. (1985). Search for the Pyriform scale, Protopulvinaria pyriformis (Cockrell) (Hemiptera: Coccidae) and its natural enemies in South Africa. Alon Hanotea. 39:

7 11-11 أيلول /سبتمبر The First Record in Syria of the Heart Shaped Soft Scale Insect Protopulvinaria pyriformis (Cockerell) Homoptera: Coccidae and Recording its Predator Cryptolaemus montrouzieri Mulsant (Coleopteran: Coccinellidae) Rafeek Abboud *(1) Majedah Mofleh (2) Raeed Sbaih (3) and Mohammad Ahmad (3) (1). Latakia Research Center, General Commission for Scientific Agricultural Research GCSAR, Damascus, Syria. (2). GCSAR, Damascus, Syria. (3). Plant Protection Department, Faculty of Agriculture, Latakia, Syria. (*Corresponding author: Dr. Rafeek Abboud. Received: 11/07/2019 Accepted: 15/08/2019 Abstract Pyriform scale Protopulvinaria pyriformis (Cockerell) (Homoptera: Coccidae) is a global spread in tropical and subtropical regions of Africa, the Mediterranean and the Americas. This study showed the first record of its presence in Syria in Jableh region in Latakia governorate on four different plant hosts: Laureus nobilis (Lauraceae), Myrtus communis (Myrtacea), Gardenia (Rubiaceae) and Citrus maxima (Rotaceae) in May Also, this study showed the first international record the presence of its predator Cryptolaemus montrouzieri Mulsant (Coleopteran: Coccinellidae) fed on eggs and nymphs of the Pyriform scale insect. The parasite Metaphychus sp. (Hymenoptera: Encyrtidae) was recorded too. Key words: First record, Protopulvinaria pyriformis (Cockerell), Metaphychus sp. Cryptolaemus montrouzieri Mulsant, Syria.

MINISTRY OF HIGHER EDUCATION UNIVERSITY OF DAMMAM COLLEG OF SCIENCE وزارة التعليم العالي جامعة الدمام كلية العلوم نموذج السيرة الذاتية البيانات الشخصي

MINISTRY OF HIGHER EDUCATION UNIVERSITY OF DAMMAM COLLEG OF SCIENCE وزارة التعليم العالي جامعة الدمام كلية العلوم نموذج السيرة الذاتية البيانات الشخصي MINISTRY OF HIGHER EDUCATION UNIVERSITY OF DAMMAM COLLEG OF SCIENCE وزارة التعلي العالي كلية نوذج السيرة الذاتية البيانات الشخصية االس الجنسية الوظيفة الحالية البريد االلكتروني جهة الوظيفة حيي الدين كال

المزيد من المعلومات

جامعة جدارا Jadara University كلية: الدراسات التربوية

جامعة جدارا   Jadara University كلية: الدراسات التربوية Jadara University جامعة جدا ار College: Educational Studies كمية: الد ارسات التربوية اثر حجم العينة وأسموب اختيارها في الخصائص السيكومترية لممقاييس النفسية The Effect Of Sample Size And It's Selection

المزيد من المعلومات

األثنين الثالثاء األحد السبت األربعاء الخميس 2 1 اليوم الساعة ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T311 التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تط

األثنين الثالثاء األحد السبت األربعاء الخميس 2 1 اليوم الساعة ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T311 التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تط السبت الخميس ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تطبيقية )نظرى $ ) T قاعة ( ) التطور وديناميكية العشائر ( نظرى ) أعلى قاعة المؤتمرات ميكروبيولوجيا تطبيقية

المزيد من المعلومات

جامعة الانبار – قسم ضمان الجودة والاعتماد - السيرة الذاتية لعضو هيئة تدريس

جامعة الانبار – قسم ضمان الجودة والاعتماد - السيرة الذاتية لعضو هيئة تدريس االسم علي محمد عبد السيرة الذاتية) CV ( : 1 اوال : معلومات عامة 1.العنوان: العمل : جامعة التخصص:...األدب االندلسي..كلية االداب / قسم اللغة العربية الدرجة العلمية:...استاذ مساعد. العنوان البر د :......

المزيد من المعلومات

الا سم :... الشعبة :... ورقة عمل للصف الخامس في مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية درس مجلس التعاون لدول الخليج العربية ) طبيعيا ( السو ال الا

الا سم :... الشعبة :... ورقة عمل للصف الخامس في مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية درس مجلس التعاون لدول الخليج العربية ) طبيعيا ( السو ال الا الا سم :... الشعبة :... ورقة عمل للصف الخامس في مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية درس مجلس التعاون لدول الخليج العربية ) طبيعيا ( السو ال الا ول : ا كتب المفاهيم والمصطلحات لكل من العبارات التالية

المزيد من المعلومات

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي و ازرة التعليم العالي والبحث العلمي جهاز اإلش ارف والتقويم العلمي دائرة ضمان الجودة واالعتماد األكاديمي البصرة : الجامعة للطب الكلية/ المعهد: التشريح واالنسجة واالجنة : القسم العلمي 3112/1/32 تاريخ ملء

المزيد من المعلومات

نموذج السيرة الذاتية

نموذج السيرة  الذاتية بسم اهلل الرحمن الرحيم البيانات الشخصية االسم تاريخ ومكان الميالد الكلية القسم عمان العلوم التربوية المكتبات و المعلومات المؤهالت الد ارسية الدرجة العلمية التخصص الجهة المانحة لها 2012 دكتو اره علم المعلومات

المزيد من المعلومات

Microsoft Word doc

Microsoft Word doc تمديدات الزمرة (n C بمساعدة الزمرة دانا صالح و عبد اللطيف هنانو قسم الرياضيات كلية العلوم جامعة دمشق سورية تاريخ الا يداع 2/7/27 قبل للنشر في 2//29 المل خص ( n C C C C.. = تبحث هذه الورقة العلمية تمديدات

المزيد من المعلومات

األرقام الجامعية للطلبة المقبولة أعذارهم لتأجيل االختبار النهائي للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2017/2016 The ID Numbers for those students who

األرقام الجامعية للطلبة المقبولة أعذارهم لتأجيل االختبار النهائي للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2017/2016 The ID Numbers for those students who 1 of 115 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 ال الجامعي 022748 040931 041270 050535 051142 051142 070836 070836 071289 080627 081016 081029 081088 081088 081218 081218 081344 090149 090390

المزيد من المعلومات

د. ط در ءة ز ا ت ا دزة (درا ا ا ت) د. ط در را ر ا م م ا ا ا : ا ت ا ا ا م وا ا ي و إ ى ا ت ا ا ا دو إ و دة ا و أ اد ا. و ف ا ا إ وا ا ت ا دزة م ا أ ا

د. ط در ءة ز ا ت ا دزة (درا ا ا ت) د. ط در را ر ا م م ا ا ا : ا ت ا ا ا م وا ا ي و إ ى ا ت ا ا ا دو إ و دة ا و أ اد ا. و ف ا ا إ وا ا ت ا دزة م ا أ ا ءة ز ا ت ا دزة (درا ا ا ت) را ر ا م م ا ا ا : ا ت ا ا ا م وا ا ي و إ ى ا ت ا ا ا دو إ و دة ا و أ اد ا. و ف ا ا إ وا ا ت ا دزة م ا أ ا و ت وا ت ا دة أ ا ذ ا ا وا اءات ا ور ا و ن ا ءة و ا م ت ا. ا ا : ا

المزيد من المعلومات

دور ا ا ا ا ى ا ب ا رس ا ر م د إ ا أ أ در ن ا - ا دان ا ذ ا ا ر أ ا

دور ا ا ا ا ى ا ب ا رس ا ر م د إ ا أ أ در ن ا - ا دان ا ذ ا ا ر أ ا دور ا ا ا ا ى ا ب ا رس ا ر م د إ ا أ أ در ن ا - ا دان ا ذ ا ا ر أ ا (١٧٠)... دور ا ا ا ا ى ا ب دور ا ا ا ا ى ا ب...( ١٧١ ) دور ا ا ا ا ى ا ب ا رس ا ر م د إ ا أ ا ذ ا ا ر أ ا أ در ن ا - ا دان ا ا ول ا اءات

المزيد من المعلومات

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بعد نهاية الفصل الدراسي الثاني

المزيد من المعلومات

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998 SFDA.FD 2483 /2018 الدهون )األحماض الدهنية( المتحولة Trans Fatty Acids ICS : 67.040 تقديم الهيئة جهة مستقلة الغرض األساسي لها هو القيام بتنظيم وم ارقبة الغذاء والدواء واألجهزة الطبية ومن مهامها وضع اللوائح

المزيد من المعلومات

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل:

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل: أساليب توزيع السكان وكثافتهم أوال: التوزيع السكاني Population Distribution التوزيع السكاني هو عبارة عن توزيع البشر األعداد المطلقة على الرقعة المساحية. إن التوزيع الجغ ارفي للسكان هو الجغ ارفية. انعكاس

المزيد من المعلومات

Pure Life Company for Investment & Agricultural Development بطاقة ضريبية : سجل تجاري : About products and services Pure Life Company

Pure Life Company for Investment & Agricultural Development بطاقة ضريبية : سجل تجاري : About products and services Pure Life Company About products and services Pure Life Company for Agricultural Investment and Development We are honored to you that Pure Life Investment Company of the leading export seeds and oils and seedlings of medicinal

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم  الله الرحمن الرحيم بسم اهلل الرحمن الرحيم السيرة الذاتية اوال البيانات الشخصية االسم بدر رفعت سلمان دويكات 1691 تاريخ الميالد مكان الوالدة الحالة االجتماعية متزوج ولي أربعة أوالد الجنسية فلسطيني الوظيفة الحالية أستاذ مساعد

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation 14/11/2016 23/08/2016 Valid as of 08/08/2016 6 159,050 123,275 134,300 10,500 8,000 571,151 األساسية 2,235,629 80,148 منهجية التوزيع: تم توزيع مواد اإلغاثة األساسية حسب االحتياجات التي قيمها المفوضية وشركاؤها

المزيد من المعلومات

وضح أهمية وصف مظاهر التكوينات الجديدة فى التربة فى مجال مورفولوجيا الأراضى

وضح أهمية وصف مظاهر التكوينات الجديدة فى التربة فى مجال مورفولوجيا الأراضى كلية الزراعة- قسم األراضى والمياه أمتحان الفصل الدراسى االول للعام الجامعى /1012 1015 تاريخ االمتحان : 15 1012 / 2 / شعبة / األراضى الفرقة / الرابعة الزمن / ساعتين أسم المادة/ االستشعار عن بعد فى الزراعة

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation 30/11/2016 23/08/2016 Valid as of 08/08/2016 6 167,800 135,875 148,830 10,500 8,000 602,151 األساسية 2,357,544 92,183 منهجية التوزيع: تم توزيع مواد اإلغاثة األساسية حسب االحتياجات التي قيمها المفوضية وشركاؤها

المزيد من المعلومات

Received: Jan 2018 Accepted: Fèv 2018 Published: Mar 2018 : Abstract: This study ai

Received: Jan 2018 Accepted: Fèv 2018 Published: Mar 2018 : Abstract: This study ai . 1 zoudaammar@yahoo.fr. hamzabkf@yahoo.fr Received: Jan 2018 Accepted: Fèv 2018 Published: Mar 2018 : Abstract: This study aims to investigate on the reality of the securities market in Algeria through

المزيد من المعلومات

مـــــن: نضال طعمة

مـــــن: نضال طعمة طمب تجديد ترخيص نشاطات وأعمال االو ارق المالية ) PCMA طمب رقم : ( االسم الكامل لمشركة:... االسم المختصر ( الرمز (:... عنوان الشركة الكامل: المدينة :... الشارع:... رقم الياتف:... البريد االلكتروني:... رقم

المزيد من المعلومات

RAK Chamber of Commerce & Industry Studies & Information Directorate غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة إدارة الدراسات والمعلومات 1122/21/21 مليار درهم حجم

RAK Chamber of Commerce & Industry Studies & Information Directorate غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة إدارة الدراسات والمعلومات 1122/21/21 مليار درهم حجم 1122/21/21 مليار درهم حجم تجارة دولة اإلمارات مع الدول العربية حققت التجارة اإلجمالية للدولة مع بقية الدول العربية زيادة سنوية مقدارها %2 تقريبا حيث شكلت الواردات الجزء األكبر من هذه التجارة وتبقى الزيادة

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات اإلمام للمالية واملصرفية العقارية استثمارات تقنية املعرفة التنمية الصحية الوسائط املتعددة مركز

المزيد من المعلومات

جملة ميالف للبحوث والدراسات ISSN : اجمللد 1 العدد / 5 جوان 3152 Mila Univ center. Publish. Co. Environmental Issues and Major Powers. belgac

جملة ميالف للبحوث والدراسات ISSN : اجمللد 1 العدد / 5 جوان 3152 Mila Univ center. Publish. Co. Environmental Issues and Major Powers. belgac جملة ميالف للبحوث والدراسات ISSN : 3223-1235 اجمللد 1 العدد / 5 جوان 3152 Mila Univ center. Publish. Co. Environmental Issues and Major Powers. belgacemi.mouloud@yahoo.com shahinazsbi@yahoo.fr Abstract:

المزيد من المعلومات

الرلم التسلسل : دراسة تحليلية لواقع الرياضة المدرسية دراسة م دان ة أجر ت على ثانو ات مد نة الوادي لدى الطور الثانوي

الرلم التسلسل : دراسة تحليلية لواقع الرياضة المدرسية دراسة م دان ة أجر ت على ثانو ات مد نة الوادي لدى الطور الثانوي الرلم التسلسل : دراسة تحليلية لواقع الرياضة المدرسية دراسة م دان ة أجر ت على ثانو ات مد نة الوادي لدى الطور الثانوي 41 6142 6142 أ ب Summray: The study aims to investigate school sborts as far as physics

المزيد من المعلومات

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة فريق من المتخ ص صين طبعة 9 0 ه 08 09 م ح وزارة التعليم

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation 20/12/2016 23/08/2016 Valid as of 08/08/2016 6 169,300 137,125 157,230 10,500 8,000 718,601 األساسية 2,538,644 101,533 منهجية التوزيع: تم توزيع مواد اإلغاثة األساسية حسب االحتياجات التي قيمها المفوضية

المزيد من المعلومات

الجامعة الاردنية:الصحة النفسية

الجامعة الاردنية:الصحة النفسية الجامعة األردنية مخطط المادة الد ارسية 1. اسم المادة الصحة النفسية 2. رقم المادة 0105314 الساعات المعتمدة )نظرية عممية( ٣ الساعات الفعمية )نظرية عممية( ٣.3 المتطمبات السابقة/المتطمبات المت ازمنة 4. اإلرشاد

المزيد من المعلومات

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال 0 الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن العربي: نسبة سكان الوطن العربي إلى سكان العالم: نسبة

المزيد من المعلومات

CME/40/5(b) Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو

CME/40/5(b) Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو 1025 البند 5 )ب( من جدول األعمال المؤقت 5. تنفيذ برنامج العمل العام

المزيد من المعلومات

المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية Kingdom of Saudi Arabia Ministry of Higher Education Al- Majmaah University اللكة العربية السعودية وزارة التعلي العالي جاعة الجعة الذاتية السيرة حاضر ساح عبد الكري إبراهي اللغويات بكلية العلو والدراسات

المزيد من المعلومات

المعرض الزراعي السعودي تجهيز و تنظيم المعارض و المؤتمرات برنامج المعارض EVENTS CALENDAR معرض الكهرباء و التكييف السعودي المعرض السعودي للبالستيك و الم

المعرض الزراعي السعودي تجهيز و تنظيم المعارض و المؤتمرات برنامج المعارض EVENTS CALENDAR معرض الكهرباء و التكييف السعودي المعرض السعودي للبالستيك و الم المعرض الزراعي السعودي تجهيز و تنظيم المعارض و المؤتمرات برنامج المعارض EVENTS CALENDAR معرض الكهرباء و التكييف السعودي المعرض السعودي للبالستيك و المعرض السعودي للطباعة معرض الرياض للسيارات ومستلزماتها

المزيد من المعلومات

م.م رائد المهجة ترب ة جاموس الثروة احليوانية تربية جاموس احملاضرة األوىل م.م رائد المهجة 1

م.م رائد المهجة ترب ة جاموس الثروة احليوانية تربية جاموس احملاضرة األوىل م.م رائد المهجة 1 الثروة احليوانية تربية جاموس احملاضرة األوىل 1 م/سالالت الجامىس المستأنسة ف العالم تنقسم السالالت الجاموس المستأنسة ف العالم الى قسم ن: 1( قسم جامىس المستنقعات SWAMP BUFFALO تواجد بشكل عام ف مناطق ؼرب

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20C7E1CACDE1EDE120C7E1E3C7E1ED20E6C7E1DDE4ED>

<4D F736F F D20C7E1CACDE1EDE120C7E1E3C7E1ED20E6C7E1DDE4ED> قسم الا بحاث والتقارير المالية التحليل المالي الخضري والفني التحليل المالي والفني لسهم الخضري نبذة عن الشركة يتمثل نشاط شركة أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري في تنفيذ مشاريع المقاولات العامة والتي تشمل مشاريع

المزيد من المعلومات

MEI ARABIC 201 SYLLABUS Instructor Name: Phone: MEI Phone: (202) MEI Middle East Institute Arabic 201 Interm

MEI ARABIC 201 SYLLABUS Instructor Name:   Phone: MEI Phone: (202) MEI   Middle East Institute Arabic 201 Interm Instructr Name: E-mail: Phne: MEI Phne: (202) 785-2710 MEI Email: languages@mei.edu Middle East Institute Arabic 201 Intermediate I Syllabus Curse Descriptin and gals This curse aims t bring students t

المزيد من المعلومات

Mock-Geo12 T3 L علوم األرض - المستوى: الصف دقيقة اختبا ارت الفصل الد ارسي الثالث اق أر التعليمات أوال : 1. سجل بياناتك داخل مثلث ال

Mock-Geo12 T3 L علوم األرض - المستوى: الصف دقيقة اختبا ارت الفصل الد ارسي الثالث اق أر التعليمات أوال : 1. سجل بياناتك داخل مثلث ال Mock-Geo12 T3 L2 90 22 2 علوم األرض - المستوى: الصف دقيقة اختبا ارت الفصل الد ارسي الثالث 2122-2122 اق أر التعليمات أوال : 1. سجل بياناتك داخل مثلث البيانات قبل البدء باالختبار. 2. اكتب بقلم الحبر األزرق.

المزيد من المعلومات

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017  درجة البكالوريوس من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتداء من عن فتح باب تقديم طلبات االلتحاق بإمكان الطلبة

المزيد من المعلومات

Syrian Arab Republic Tishreen University Faculty of Medicine Department of laboratory medicine الجمهورية العربية السورية جامعة تشرين كلية الطب البشري

Syrian Arab Republic Tishreen University Faculty of Medicine Department of laboratory medicine الجمهورية العربية السورية جامعة تشرين كلية الطب البشري Syrian Arab Republic Tishreen University Faculty of Medicine Department of laboratory medicine الجمهورية العربية السورية جامعة تشرين كلية الطب البشري قسم الطب المخبري دراسة تأثير المعالجة الكيماوية لمرضى

المزيد من المعلومات

املجلة الليبية للعلوم الزراعية ورقة أصيلة املجلد ( 17 ) : العددان ( 2-1 ) 2012 مقارنة التأثير املتبقي لبعض املبيدات على حشرة خنفساء الدقيق احلمراء (Co

املجلة الليبية للعلوم الزراعية ورقة أصيلة املجلد ( 17 ) : العددان ( 2-1 ) 2012 مقارنة التأثير املتبقي لبعض املبيدات على حشرة خنفساء الدقيق احلمراء (Co املجلة الليبية للعلوم الزراعية ورقة أصيلة املجلد ( 17 ) : العددان ( 2-1 ) 2012 مقارنة التأثير املتبقي لبعض املبيدات على حشرة خنفساء الدقيق احلمراء (Coleoptera: Tenebrionidae;Tribolium castaneum (Herbst)

المزيد من المعلومات

منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta

منحهما جائزة الوسام الذهبي لإلنجاز: - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Table of Content الوسام الذهبي لعدنان وعادل القص ار في

المزيد من المعلومات

JIB

JIB 2018/5/10 : المادة اليوم الصف: الرابع أ األحد األسبوع: األسبوع: من يوم األحد: 2018/5/6 االثنين الثالثاء إلى يوم الخميس األربعاء الخميس اإلسالمية خروج النبي إلى الطائف حل أسئلة السابق وحل النشاط عرض توضيحي

المزيد من المعلومات

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN "تحديات ومعوقات متابعة ورصد خدمات مياه الشرب والصرف الصحي في مناطق الريف بالمقارنة مع مناطق الحضر في سلطنة عمان" اعداد زاهر بن خالد السليماني رئيس الجمعيه العمانيه للمياه المحتويات المقدمه ادارة موارد

المزيد من المعلومات

1

1 1 اهلل ال ح س ن ى ماء أ س م ن ظ و مة في للشيخ العالمة زيد بن محمد بن ىادي المدخلي رحمو اهلل - 2 . اهلل رحمن ر حيم غاف ر...وحاف ظ ح ي ح ليم ناص ر. وخال ق وبار ئ م ه يم ن...ثم ل طيف م حس ن وم ؤ م ن. وم ان

المزيد من المعلومات

مجلس أبوظبي للتعليم اختبارتجريبي لنهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 6102 / 6102 م مادة األحياء للصف الثاني عشر )L2( ===========================

مجلس أبوظبي للتعليم اختبارتجريبي لنهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 6102 / 6102 م مادة األحياء للصف الثاني عشر )L2( =========================== مجلس أبوظبي للتعليم اختبارتجريبي لنهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 6102 / 6102 م مادة األحياء للصف الثاني عشر )L2 =========================================================================== :-

المزيد من المعلومات

ShootingSim

ShootingSim 1 ShootingSim 2 ShootingSim USER AND TECHNICAL MANUAL For ShootingSim الرماية مشبه التفاعلي 3 ShootingSim Emirates Shooting Equipment Co. l.l.c 102 Al Bakhit Center, Al Muraqqabat St., Deira Dubai - U.A.E.

المزيد من المعلومات

التعصيب و الحجب

التعصيب و الحجب العصبة النسب ة ه األصل ف اإلرث. و ه ثالثة أنواع: أ-عصبة بالنفس ب- عصبة بالغ ر أ-عصبة مع الغ ر - لغة: الشدة والقوة و اإلحاطة. -اصطالحا: اإلرث بال تقد ر. و عن أخذ الوارث كل الم راث عند عدم وجود صاحب فرض

المزيد من المعلومات

ص) بيان ربع سنوى 0 بنك : : التوظيفات لدى الدول فى الخارج نموذج رقم صفحة وفقا للمركز فى آخر القيمة بااللف جنيه )3 االيداعات لدى المؤسسات المالية

ص) بيان ربع سنوى 0 بنك : : التوظيفات لدى الدول فى الخارج نموذج رقم صفحة وفقا للمركز فى آخر القيمة بااللف جنيه )3 االيداعات لدى المؤسسات المالية ص) 0 : التوظيفات لدى الدول فى الخارج نوذج رق ) االيداعات لدى الؤسسات الالية االستثارات القروض والتسهيالت االلتزاات الناتجة عن عليات التجارة الخارجية وغيرها ن التزاات عرضية ++ اجالى التوظيفات قبل االستبعادات

المزيد من المعلومات

Catalogue2.pub

Catalogue2.pub CERAMED EC/INCO-MED Project (ICA3-CT-2002-10018) Nabataean Painted Fine Ware Reproductions Queen Rania Institute of Tourism and Heritage The Hashemite University Zarqa, Jordan 1- إعادة تصنيع زبدية بقاعدة

المزيد من المعلومات

يقوم منتدى االستراتيجيات األردني بمشاركة املعلومات االقتصادية املهمة التي يتم تجميعها من مصادر عاملية مختلفة وذلك بهدف نشر الوعي حول األمور االقتصادية

يقوم منتدى االستراتيجيات األردني بمشاركة املعلومات االقتصادية املهمة التي يتم تجميعها من مصادر عاملية مختلفة وذلك بهدف نشر الوعي حول األمور االقتصادية يقوم منتدى االستراتيجيات األردني بمشاركة املعلومات االقتصادية املهمة التي يتم تجميعها من مصادر عاملية مختلفة وذلك بهدف نشر الوعي حول األمور االقتصادية واالجتماعية والتوعية في ظل التغييرات التي يشهدها العالم

المزيد من المعلومات

الجمهىريت الجسائريت الذيمقراطيت الشعبيت وزارة التعليم العبلي و البحث العلمي جبمعت عببش لغرور خنشلت نيابة مديرية الجامعة لمتكوين العالي في الطورين األو

الجمهىريت الجسائريت الذيمقراطيت الشعبيت وزارة التعليم العبلي و البحث العلمي جبمعت عببش لغرور خنشلت نيابة مديرية الجامعة لمتكوين العالي في الطورين األو الجمهىريت الجسائريت الذيمقراطيت الشعبيت وزارة التعليم العبلي و البحث العلمي جبمعت عببش لغرور خنشلت نيابة مديرية الجامعة لمتكوين العالي في الطورين األول و الثاني و التكوين المتواصل و الشهادات و التكوين

المزيد من المعلومات

نموذج سيرة ذاتية لعضو هيئة التدريس

نموذج سيرة ذاتية لعضو هيئة التدريس سيرة ذاية لعضو هيئة الدريس الرقم الوظيفي د. زكريا يحيى محمد أوال : البيانا الشخصية االسم أساذ مساعد المربة العلمية قسم الهندسة الميكانيكية-كلية الهندسة-جامعة الموصل جهة العمل سيطرة ونظم الخصص 7724498 الجوال

المزيد من المعلومات

Digital Cartography الخرائط الرقمية

Digital Cartography الخرائط الرقمية العناصر البيانية بين الخرائط التناظرية والرقمية Dr. Sameh Abd Elwahab التعرف على مفهوم العناصر البيانية ومكوناتها واستخداماتها في تصميم الخرائط عرض ومناقشة عنصر اللون وكيفية تشكيلة واستخداماته في الخريطة

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx دولة ليبيا وزارة الصحة مركز المعلومات والتوثيق 1 إعداد : محمد إبراھيم صالح مدير مركز المعلومات والتوثيق 2 المحتويات. المؤسسات المسئولة في مجال االحوال المدنية واإلحصاءات الحيوية. االطار القانوني لتسجيل.

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint كود التدريب KSH7TDB19 google يتم البحث عنه في متصفح sway يكون ضمن البرامج الموجودة من الموقع للتسجيل في hot mail او الدخول على البريد االلكتروني من : khulood.sairafi ضمن البرامج الموجودة hot mail للتسجيل

المزيد من المعلومات

واقع النفط

واقع النفط الواقع الحالي لشبكات المنطقة العربية الربط الحيوي في النفط والغاز المهندس سفيان العالو االحتياطي المؤكد وانتاج واستهالك النفط والغاز لعام 2016 الوحدة العربي العالمي النسبة المئوية احتياط النفط مليار برميل

المزيد من المعلومات

ن خطبة الجمعة المذاعة والموزعة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه الموافق 2018/6/29 م م ن ال م ن اه ي الل ف ظ ي ة ن ا م ن س ي ئ ات أ ع م ال ن ش ر ور أ ن ف سن ا

ن خطبة الجمعة المذاعة والموزعة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه الموافق 2018/6/29 م م ن ال م ن اه ي الل ف ظ ي ة ن ا م ن س ي ئ ات أ ع م ال ن ش ر ور أ ن ف سن ا ن خطبة الجمة المذاة والموزة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه المواق 2018/6/29 م م ن الم ناه يالل ظية نا م ن س ي ئات أ م ال ن ش ر ور أن سنا وم ر ه ون وذ ب م ين ه ونس تغ إن الح م د ل له نح م د ه ونس ت م ض له ومن

المزيد من المعلومات

مخطط المادة الدراسية

مخطط المادة الدراسية ية الدرن الجامعة مدركز االعتمان وضمان الجونة مخطط المانة الن ادرسية 1. اسم المادة اقتصاديات التعليم 2. رقم المادة 770000 الساعات المعتمدة )نظرية عملية( 0 الساعات الفعلية )نظرية عملية( 0. 4. المتطل بات

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - د . ابراهيم بدران ، بوربوينت.ppt [Compatibility Mode]

Microsoft PowerPoint - د . ابراهيم بدران ، بوربوينت.ppt [Compatibility Mode] الدكتور إب ارهيم بد ارن التعليم العالي والبحث والتطوير والا بداع في مجتمع المعرفة ١ ١٤/٤/٢٠١٤ عمان ١- بين التقدم والتخلف حالة التخلف حالة التقدم المعرفة اإلدارة اإلقتصاد التكنولوجي المؤسسية سيادة القانون

المزيد من المعلومات

MEI ARABIC 103 SYLLABUS Middle East Institute Arabic 103 Beginners III Syllabus Instructor Name: Phone: MEI Phone: (202) MEI l

MEI ARABIC 103 SYLLABUS Middle East Institute Arabic 103 Beginners III Syllabus Instructor Name:   Phone: MEI Phone: (202) MEI   l Middle East Institute Arabic 103 Beginners III Syllabus Instructr Name: E-mail: Phne: MEI Phne: (202) 785-2710 MEI Email: languages@mei.edu Purpse f the Curse T enable students t further cnslidate their

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - SolutionOOPFinal2011.doc

Microsoft Word - SolutionOOPFinal2011.doc صفحة 1 من 5 : : A : : 2010/ : : :. : (20/60) (2) ( 20) (10/20) : محاآاة الواقع على أنه مجموعة من الا شياء و أ ن آل شيء مكون من صفات و سلوك هو... التغليف التجرید البرمجة الشيي ية إخفاء طریقة تطبيق السلوك

المزيد من المعلومات

P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle جوان 2018 Juin 2018 Indice De La Production Industrielle

P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle جوان 2018 Juin 2018 Indice De La Production Industrielle P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle جوان 2018 Juin 2018 1 augmentation de 1,8% au cours du mois de juin 2018 en glissement annuel. Au cours du mois de juin 2018, la production

المزيد من المعلومات

Everything you need to know about Abscess For more information or an Appointment Please call Ext. New Mowasat Hospita

Everything you need to know about Abscess For more information or an Appointment Please call Ext. New Mowasat Hospita Everything you need to know about Abscess For more information or an Appointment Please call 1826666 Ext. 2446 @NewMowasatHospital @NMOWASAT (965) 1 82 6666 www.newmowasat.com An abscess is a collection

المزيد من المعلومات

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الوطين لالمتحاانت واملسابقات 710 املدة: دورة: 10 د و 01

المزيد من المعلومات

Diapositive 1

Diapositive 1 2016 م ا ورشة تدريبية إقليمية حول برنامج التعدادات الز ارعية في جولة التعداد لعام 2020 وضع احصاءات الز ارعة في جيبوتي إعداد/مختار عواله وعيس المحتويات تعريف طبيعة االرض الجيبوتية - واقع االحصاءات بشكل

المزيد من المعلومات

P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle ديسمبر 2017 Décembre 2017 Indice De La Production Industrielle

P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle ديسمبر 2017 Décembre 2017 Indice De La Production Industrielle P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle ديسمبر 2017 Décembre 2017 1 La production manufacturière a enregistré une hausse de 0,4% durant l année 2017. Au cours de l année 2017,

المزيد من المعلومات

6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارف

6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارف 6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارفيا ) دورة ماي ( 2017 المدة : 03 ساعات ونصف الشعبة :تسيير

المزيد من المعلومات

مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال

مؤتمر:  التأجير التمويلي األول  طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة االتصاالت وتكنولوجيا المعلومات الهيئة العامة للرقابة المالية

المزيد من المعلومات

من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني امل

من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني امل من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني املبادرات االبداعية وتستخدم يف سبيل الوصول إلى ذلك أحدث

المزيد من المعلومات

Halal CCP-Training-Kuwait-2014-Awqaf-Arabic-English

Halal CCP-Training-Kuwait-2014-Awqaf-Arabic-English الدورة التدريبية المكثفة مها ارت التحكم بالنقاط الحرجة في صناعة الحلال أ ت دي ل وخدماته المنظمون إدارة الا فتاء و ازرة الا وقاف والشؤون الا سلامية داي رة تنمية القوى العاملة معهد الكويت للا بحاث العلمية

المزيد من المعلومات

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية المواصفات االوربية إلدارة االبتكار كخارطة طريق لتعزيز االبتكار في الدول العربية د. عوض سالم الحربي Workshop on Fostering Innovation in the Public Sectors of Arab Countries Cairo, Egypt, 30-31 October 2017

المزيد من المعلومات

افتتاحية العدد

افتتاحية العدد العمليات العسكرية لدول احللفاء واحملور فوق األرض الليبية 539 5 حوليات آداب عني مشس - اجمللد 4 )إبريل يونيه 24( أدريس عبدالصادق رحيل حممود Military Operations OF Allied and Axis Countries on the Libyan

المزيد من المعلومات

Programme Beni Mellal

Programme Beni Mellal مركز أفكار للد ارسات والا بحاث ومركز د ارسات المعرفة والحضارة ومختبر المقاصد والحوار للد ارسات والا بحاث بكلية الا داب بني ملال ومؤسسة هانس ازيدل الا لمانية ينظمون Afkaar Center for Studies and Research

المزيد من المعلومات

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 . رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 المقدمة : عينة الدراسة الصحافة المطبوعة : الرأي والغد والدستور والسبيل. المواقع اإللكترونية : عمون وسرايا وخبرني والوكيل. التلفزيون : التلفزيون األردني ورؤيا.

المزيد من المعلومات

جملة ميالف للبحوث والدراسات ISSN : اجمللد 4 العدد / 5 جوان 3152 Mila Univ center. Publish. Co.. Social representations of the impact of nigh

جملة ميالف للبحوث والدراسات ISSN : اجمللد 4 العدد / 5 جوان 3152 Mila Univ center. Publish. Co.. Social representations of the impact of nigh جملة ميالف للبحوث والدراسات ISSN : 3223-1235 اجمللد 4 العدد / 5 جوان 3152 Mila Univ center. Publish. Co.. Social representations of the impact of night work on family life of workers in the health sector

المزيد من المعلومات

برمجة NXT والخوارزميات تتبع الخط سلسلة دروس الروبوت التعل م قسم برمجة NXT والخوارزم ات تتبع الخط )حساس الضوء واأللوان( 1

برمجة NXT والخوارزميات تتبع الخط سلسلة دروس الروبوت التعل م قسم برمجة NXT والخوارزم ات تتبع الخط )حساس الضوء واأللوان(   1 سلسلة دروس الروبوت التعل م قسم برمجة NXT والخوارزم ات )حساس الضوء واأللوان( www.talents.edu.sa 1 اإلصدار 1,1 سبتمبر 2111 شركة المواهب الوطن ة للتدر ب والتعل م 2111 بعض الحقوق محفوظة. باستثناء المواضع الت

المزيد من المعلومات

أولا – خلفية :

أولا – خلفية : 1 1 2 3 www.omannews.gov.om 6 7 8 9 11 11 12 13 1 1 16 17 18 19 21 21 22 23 2 2 26 املالحق جدول ملحق رقم )1(: التحول الهيكلي في دول الخليج 0111-1991 أنصبة القطاعات من الناتج املحلي الاجمالي )%( الصناعة

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد والخدمات

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد

المزيد من المعلومات

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د ملتقي التوظيف الثاني - جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د/ مهدي عبدالجواد عبدالقادر رابطة الخريجين: أ.د/ آمال أنيس مهدي )رئيس مجلس اإلدارة( كلمة

المزيد من المعلومات

الدليل التدريبي لتسجيل منتج البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لتسجيل منتج 0

الدليل التدريبي لتسجيل منتج البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لتسجيل منتج 0 البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( 0 جدول المحتويات 2 2 4 6 7 8 9 11 وصف النظام تسجيل المنتج إضافة منتج عن طريق الرمز المنسق الجمركي HS code إضافة منتج عن طريق الكلمات الداللية إضافة منتج عن طريق البحث

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - _». ___è___è__=.doc

Microsoft Word - _». ___è___è__=.doc مجلة أسيوط للد ارسات البيي ية - العدد الثانى والثلاثون (يناير ٢٠٠٨) عالقة المبيدات الحشرية بالبيئة واإلنسان دكتورة / نيفين عبد الغنى محمد إبراھيم باحث بمعهد بحوث صحة الحيوان قسم الباثولوجى معمل بيطرى أسيوط

المزيد من المعلومات

10) série d'exercices chute libre d'un corps solide

10) série d'exercices   chute libre d'un corps solide سلسلة تمارين حول السقوط الحر لجسم صلب ) تمرين رقم 7 الصفحة 9 الكتاب المدرسي فضاء الفيزياء السقوط الحر الرأسي يسقط جسم آروي من سطح عمارة وفق حرآة سقوط حر رأسي. - ما شكل مسار مرآز قصور الجسم - أعط القوى

المزيد من المعلومات

النشر في مجلات ال ISI

النشر في مجلات ال ISI النشر في مجالت ال ISI د. ريم العبيكان 1440 ه /6 /20 املوافق 2019 م /2 /25 لماذا ين ر ش الباحث ي ف مجالت ال ISI نشر نتائج البحث على نطاق واسع.. ووصول البحث لعدد كبير من املهتمين باملجال )املؤشر: معامل تأثير

المزيد من المعلومات

المحاضرة الثان ة عشر الساق The Stem تمهيد: تطرقنا في المحاضرات السابقة للحديث عن النباتات الا رضية التي انتقلت من الماء للحياة على اليابسة. بدأت النبا

المحاضرة الثان ة عشر الساق The Stem تمهيد: تطرقنا في المحاضرات السابقة للحديث عن النباتات الا رضية التي انتقلت من الماء للحياة على اليابسة. بدأت النبا المحاضرة الثان ة عشر الساق The Stem تمهيد: تطرقنا في المحاضرات السابقة للحديث عن النباتات الا رضية التي انتقلت من الماء للحياة على اليابسة. بدأت النباتات الا رضية تتمايز إلى أعضاء مختلفة كالساق والجذر

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint بسم هللا الرحمن الرح م الضغط الجوي : إن الضغط الجوي هو ذلك الثقل الذي مارسه الغالف الغازي على سطح الكرة األرض ة. و هو وزن عمود من الهواء مساحة مقطعه وحدة المساحات بارتفاع عادل سمك الغالف الجوي أجهزة ق

المزيد من المعلومات

P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle ماي 1027 Mai 2017 Indice De La Production Industrielle 2017 Aout 7102 جوان Juin 7102

P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle ماي 1027 Mai 2017 Indice De La Production Industrielle 2017 Aout 7102 جوان Juin 7102 P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle ماي 1027 Mai 2017 Aout 7102 جوان Juin 7102 أوت 1 Sur un an, la production industrielle du mois de Mai 2017 a enregistré une baisse de 0,1%.

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - محاضرة 2 - الحفر والردم [Compatibility Mode]

Microsoft PowerPoint - محاضرة 2 - الحفر والردم [Compatibility Mode] المحاضرة الثانية بسم الله الرحمن الرحيم من يقوم بعمل جدول : ١- المهندس الاستشاري للمشروع. ٢- المقاول العام للمشروع. ٣- مقاولي الباطن للا عمال المختلفة. ١ اعداد د.م/ واي ل بهلول ٢ الغرض من عمل جداول : ١-

المزيد من المعلومات