Microsoft Word - 2-H.doc

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "Microsoft Word - 2-H.doc"

النسخ

1 اختيار المتعاقدين للقانون الواجب التطبيق على العقد اإللكتروني Choice of Law Applicable to e-contract امين دواس Amin Dawwas كلية الحقوق الجامعة العربية األمريكية فلسطين ملخص بريد الكتروني: تاريخ التسليم: (٢٠١١/٨/٨) تاريخ القبول: (٢٠١١/١٢/٢٢) يظھر ھذا البحث أھمية اختيار المتعاقدين للقانون الواجب التطبيق على العقد اإللكتروني ال سيما وأن أحدھما يجھل عادة ھوية الشخص اآلخر الذي يتعاقد معه. يتناول البحث الصفة الدولية للعقد اإللكتروني ومن ثم يبين كيف يختار الطرفان القانون الواجب التطبيق عليه سواء صراحة أو ضمنا وما إذا يجوز لھما اختيار ما يسمى بقانون التجار أو القانون اإللكتروني. كما يبين البحث أخيرا الحماية التي يوفرھا القانون المقارن للمستھلك عند اختيار القانون الواجب التطبيق على عقود المستھلكين اإللكترونية. Abstract This research clearifies the importance of the parties choice of the law applicable to an e-contract, basically because one of the parties cannot normally identify the other contracting party. The research tackles the international character of the e-contract; it also clarifies how parties may choose the law applicable to such a contract whether explicitly or implicitly, and whether they can choose the so-called lex mercatoria or lex electronica. Finally, the research addresses the protection available under the comparative law for consumers when participating in the choice of the law applicable to an e-contract.

2 ٢٥٣٦ "اختيار المتعاقدين للقانون الواجب التطبيق على العقد اإللكتروني" المقدمة يقصد بالعقد اإللكتروني العقد الذي تتالقى فيه عروض البضائع والخدمات التي يعبر عنھا من قبل شخص بالوسائط التكنولوجية المتعددة بقبول يتم التعبير عنه من قبل شخص آخر من خالل ذات الوسائط وذلك بالتفاعل بينھما من أجل إشباع حاجاتھما المتبادلة بإتمام العقد. كما أن بعض التشريعات الناظمة للتجارة اإللكترونية تعتبر العقد إلكترونيا عندما يتم انعقاده أو التفاوض بشأنه أو تنفيذه كليا أو جزئيا بوسائط إلكترونية. إن توفر شبكة اإلنترنت سھل كثيرا معامالت التجارة الدولية وبخاصة أن الحدود والمسافات تختفي عند إبرام العقود التجارية إلكترونيا وزاد في حجمھا. غير أن طرفا العقد (٩) التجاري الدولي عادة ما يحتاجان إلى قدر كبير من الوضوح واألمان القانوني : فمثال حتى يستطيع الطرفان تحديد المخاطر االقتصادية والقانونية التي تواجھھما فإنھما يحتاجان إلى تحديد (١٠) القانون الواجب التطبيق على العقد. وفي مجال العقود اإللكترونية بوجه خاص تزداد أھمية (١١) قانون اإلرادة بالنسبة لكل من الطرفين نظرا الحتمال أن يكون الطرف اآلخر المتعاقد معه تاجرا أو مستھلكا من أي مكان في العالم وأن بعض التشريعات تميز في الحكم بين الحالتين (١٢) كما سيتبين الحقا. كما أن المتعاقدين وبخاصة إذا ما كانا مھنيين يستطيعان عن طريق استخدام حريتھما في االختيار تحديد القانون األنسب لعقدھما وبخاصة تحديد قانون يعترف (١٣) بانعقاد العقد بالطرق اإللكترونية األمر الذي يجنبھما أي شك حول صحة العقد سواء من (Chat وش بكة اإلنترن ت وھ ي البري د اإللكترون ي ( ) وخدم ة الدردش ة Services) (Electronic Data للمعلوم ات اإللكترون ي والتب ادل (World Wide Web Interfaces) Kidd & Daughtrey, 2000, I. انظر: Interchange, EDI) الھ واري ٢٠٠٣ ص ١٦٤٦ ص-.١٦٤٧ أب و الھيج اء ٢٠٠٥ ص.٣٩ Daughtrey, Kidd & 2000, II. قانون المعامالت اإللكترونية األردني المؤقت رقم (٨٥) لسنة ٢٠٠١ (المادة ٢). مشروع قانون التجارة اإللكترونية المصري لسنة ٢٠٠٤ (المادة ١). القانون االتحادي رقم لسنة ٢٠٠٦ في شأن المعامالت والتجارة اإللكترونية (المادة ١). القصبي ٢٠٠٣ ص ١٦١٣. انظر أيضا: Boele-Woelki, 2000, p. 16. Graham, 2009, Aufz. 46. Kidd & Daughtrey, 2000, I. (77) International Chamber of Commerce (ICC), 2001, p. 2. Boele-Woelki, 2000, pp. 6, 16. العلي ٢٠٠٣ ص ٤. انظر أيضا: Boele-Woelki, 2000, p. 4. Svantesson, 2005, p. 1. Graham, 1999, Aufz. 20. Kidd & Daughtrey, 2000, III. العلي ٢٠٠٣ ص ١٨ ص-.١٩ المطالقة ٢٠٠٨ ص.١٣٤ B. Kidd & Daughtrey, 2000, V. (٩) (١٠) المنزالوي ٢٠٠٦ ص.٣٦١ قارن أيضا: 6. Sarmiento, 2001, (١١) البحيري ٢٠٠٣ ص.١٦٧١ (١٢) انظر: المطلب الثالث الفرع الثاني. (١٣) المنزالوي ٢٠٠٦ ص.٢٨٩

3 أمين دواس ٢٥٣٧ حيث الشكل أم المضمون ال سيما وأن بعض الدول لم تضع بعد تشريعات خاصة تعترف بموجبھا بصحة التعاقد اإللكتروني. من المستقر تشريعيا أن الطرف نا يستطيعان اختيار القانون الواجب التطبيق على العقد التجاري الدولي ومن التشريعات التي نصت على قانون اإلرادة القانون الدولي الخاص السويسري لسنة ١٩٨٧ (المادة ١/١١٦) والتقنين المدني إلقليم كيبيك في كندا لسنة ١٩٩٤ ١٩٩٤ (المادة ١/٣١١١) والقانون التجاري الموحد األمريكي ) Commercial Uniform (Code, UCC (المادة ١-١/١٠٥) والقانون المدني المصري لسنة ١٩٤٨ (المادة ١/١٩) والقانون المدني األردني لسنة ١٩٧٦ (المادة ١/٢٠) وقانون المعامالت المدنية اإلماراتي لسنة ١٩٨٥ (المادة ١/١٩) ومجلة القانون الدولي الخاص التونسية لسنة ١٩٩٨ (المادة (٦٢. كما أن االتفاقيات الدولية تنص صراحة على حرية الطرفين اختيار القانون الواجب التطبيق على عقدھما ومن ذلك اتفاقية الھاي لسنة ١٩٥٥ بشأن القانون الواجب التطبيق على البيوع الدولية لألشياء المنقولة المادية (المادة ٢) واتفاقية الھاي لسنة ١٩٧٨ بشأن القانون الواجب (٩) التطبيق على عقود الوساطة التجارية (المادة ٥) واتفاقية الھاي لسنة ١٩٨٦ بشأن القانون (١٠) الواجب التطبيق على عقود بيع البضائع الدولية (المادة ٧) واتفاقية مكسيكو لسنة ١٩٩٤ (١١) بين الدول األمريكية بشأن القانون الواجب التطبيق على العقود الدولية (المادة ٧) والتنظيم قارن: أبو الھيجاء ٢٠٠٥ ص ١١٧. يمكن االطالع على نصوص ھذا القانون في الموقع اإللكتروني التالي: يمكن االطالع على نصوص ھذا التقنين في الموقع اإللكتروني التالي: يمكن االطالع على نصوص ھذا القانون في الموقع اإللكتروني التالي: يمكن االطالع على نصوص ھذا القانون في موقع شبكة المعلومات العربية القانونية اإللكتروني التالي: يمكن االطالع على نصوص ھذا القانون في موقع شبكة المعلومات العربية القانونية اإللكتروني التالي: لمزيد من التفصيل حول ھذه النصوص انظر: امين دواس تنازع الق وانين ف ي فلس طين دراس ة مقارن ة دار الشروق عمان - األردن سنة ٢٠٠١ ص ١٣٧ ص ١٥٦. يمكن االطالع على نصوص ھذه االتفاقية في الموقع اإللكتروني التالي: (٩) يمكن االطالع على نصوص ھذه االتفاقية في الموقع اإللكتروني التالي: (١٠) يمكن االطالع على نصوص ھذه االتفاقية في الموقع اإللكتروني التالي: (١١) يمكن االطالع على نصوص ھذه االتفاقية في الموقع اإللكتروني التالي:

4 ٢٥٣٨ "اختيار المتعاقدين للقانون الواجب التطبيق على العقد اإللكتروني" األوروبي رقم ٢٠٠٨/٥٩٣ الصادر عن المجلس والبرلمان األوروبي في ٢٠٠٨/٦/١٧ بشأن القانون الواجب التطبيق على االلتزامات التعاقدية ) No REGULATION (EC) 593/2008 OF THE EUROPEAN PARLIAMENT AND OF THE COUNCIL of 17 June 2008 on the law applicable to contractual I) (obligations (Rome (المادة.(٣ وفيما يتعلق بالعقود اإللكترونية على وجه الخصوص فقد نصت على قانون اإلرادة المادة (١٠٩) من القانون األمريكي الموحد للمعلومات المتعلقة بصفقات الحاسب لسنة ١٩٩٩ Act) (Uniform Computer Information Transactions والتي جاء فيھا: "يجوز للطرفين في اتفاقھم تحديد القانون الواجب التطبيق..." " their The parties in law."agreement may choose the applicable كما أن مشروع قانون التجارة االلكترونية المصري لسنة ٢٠٠٤ أكد على ما جاء في المادة (١/١٩) من القانون المدني المصري بخصوص قانون اإلرادة حيث نصت المادة منه على ما يلي: "يسرى على االلتزامات التعاقدية في مفھوم أحكام ھذا القانون قانون الدولة التي يوجد فيھا الموطن المشترك للمتعاقدين إذا اتحدا موطنا فإن اختلفا يسرى قانون الدولة التي تم فيھا العقد ما لم يتفق المتعاقدان على غير ذلك...". وأما فيما يتعلق بفلسطين فإنه لم يرد في القوانين النافذة فيھا نصا يجيز لألطراف اختيار القانون الواجب التطبيق على العقد (االلكتروني) األمر الذي يجعل من االجتھاد أمرا ال مفر منه. وبرأي الباحث فإنه ينبغي أن يتم تطبيق القانون الذي يختاره الطرفان لحكم عقدھما (االلكتروني) ال سيما وأن الجملة األولى من المادة (٢٥) من مشروع القانون المدني الفلسطيني تسير على ھدى المادة (١/١٩) من القانون المدني المصري المذكورة أعاله. وعليه وألن العقد اإللكتروني ال يختلف عن العقد العادي إال بالطريقة التي يتم فيھا انعقاده فإن قانون اإلرادة يسري مبدئيا عليه كما يسري على العقد العادي. ولذلك نصت المادة (٤/١) (٤/١) والجدير بال ذكر أن ھ ذا التنظ يم ح ل اعتب ارا م ن ٢٠٠٩/١٢/١٧ مح ل اتفاقي ة روم ا لس نة ١٩٨٠ ب ين دول االتحاد األوروبي بشأن القانون الواجب التطبيق على االلتزامات التعاقدية وھو متوفر على الموقع التالي: F يمكن االطالع على نصوص ھذا القانون في الموقع اإللكتروني التالي: وفي ھذا المجال تقول محكمة التمييز األردنية: "أن المحاكم مقيدة بقوانين مرعية يجب اإلذعان لھ ا وال يس تند لمب ادئ العدال ة العام ة إال ف ي حال ة ع دم ال نص" الطع ن رق م - ٤٢٤ لسن ة - ١٩٧٢ رق م الص فحة ٢٠٦ منشور في شبكة المعلومات القانونية العربية على الموقع التالي: المطالقة ٢٠٠٨ ص ١٢٥ ص ١٢٩.

5 أمين دواس ٢٥٣٩ من التوجيه األوروبي رقم ٢٠٠٠/٣١ لسنة ٢٠٠٠ بشأن التجارة اإللكترونية على أن: "ھذا التوجيه ال يضع قواعد إضافية بشأن القانون الدولي الخاص..." " does This Directive."not establish additional rules on private international law وفيما يلي ستتم معالجة خصوصية قانون اإلرادة في العقد اإللكتروني سواء من حيث ھوية الشخص الذي يتم معه العقد: ما إذا كان مستھلكا أم تاجرا والصفة الدولية لھذا العقد واالختيار الصريح أو الضمني للقانون الواجب التطبيق وإمكانية أن يتم اختيار قواعد قانونية لحكم العقد اإللكتروني وكذلك مدى خضوع عقود المستھلك للقانون أو القواعد القانونية المختارة. المطلب األول: ھوية المتعاقد معه يسعى كثير من التجار في الوقت الحالي إلى عرض بضائعھم وخدماتھم على شبكة اإلنترنت بھدف الترويج لھا وتصريفھا. وتبعا للشخص الذي يتم التعاقد معه عبر شبكة اإلنترنت فقد تم تصنيف العقود اإللكترونية إلى فئتين ھما: من األعمال إلى األعمال Business-to- (B2B) Business ومن األعمال إلى المستھلك (B2C). Business-to-Consumer وكما تدل التسمية فإنه يقصد بفئة األعمال إلى األعمال (B2B) العقد اإللكتروني الذي يكون بين طرفين يعتمد كل منھما شبكة اإلنترنت وسيلة إلدارة نشاطه وإتمام عالقاته المرتبطة بالعمل بھدف إنجاز األعمال وتحقيق متطلبات النشاط الذي تقوم به منشأة كل منھما. وأما فئة األعمال إلى المستھلك (B2C) فيقصد بھا العقد اإللكتروني الذي يتم بين موقع يمارس التجارة اإللكترونية وبين مستھلك والذي ھو مشتري للبضاعة أو طالب للخدمة المعروضة على الموقع اإللكتروني للتاجر بھدف تلبية رغباته واحتياجاته. وأخذا باالعتبار البيئة االفتراضية للتجارة اإللكترونية فإن التاجر ال يعرف عادة ھوية الشخص الذي يتعاقد معه بخصوص البضاعة أو الخدمة المعروضة على موقعه اإللكتروني ما إذا كان تاجرا مثله أو مجرد مستھلك بسيط إال من خالل ما يقدمه ھذا األخير من معلومات عن نفسه. وعليه فإن صحة شرط القانون الواجب التطبيق الذي يريد تضمينه في العقد اإللكتروني الذي يبرمه تتوقف على ھوية الشخص الذي يتعاقد معه والظروف المالبسة لھذا (11) Directive 2000/31/EC of the European Parliament and of the Council of 8 June 2000 on certain legal aspects of information society services, in particular electronic commerce, in the Internal Market (Directive on electronic commerce), available at: lex.europa.eu/lexuriserv/lexuriserv.do?uri=celex:32000l0031:en:html. المطالقة ٢٠٠٣ ص.١٣ (33) Kidd & Daughtrey, 2000, II.

6 ٢٥٤٠ "اختيار المتعاقدين للقانون الواجب التطبيق على العقد اإللكتروني" التعاقد. أضف إلى ذلك أن القانون الذي سعى التاجر إلى تحديده قد يتم تطبيق غيره كليا أو جزئيا على العقد اإللكتروني الذي يبرمه مع المستھلك. المطلب الثاني: الصفة الدولية للعقد اإللكتروني حتى يستطيع المتعاقدان اختيار قانون ليطبق على العقد كلية أي بشكل يتم فيه استبعاد القانون الذي يكون واجب التطبيق عند تخلف مثل ھذا االختيار بما فيه من نصوص آمرة يجب أن يكون ھذا العقد دوليا. ويكون العقد كذلك عندما تتوفر صفة أجنبية في واحد أو أكثر من العناصر المكونة له سواء كان ذلك أطراف العقد أو موضوعه (محله) أو سببه. وعليه يكون العقد دوليا مثال عندما ينتمي الطرفان بجنسياتھما إلى دول مختلفة أو تكون أماكن عملھما في دول مختلفة أو عندما يكون العقد واجبا تنفيذه في دولة أخرى غير تلك التي يوجد فيھا أماكن عمل الطرفين أو عندما يتم إبرام العقد في دولة أخرى غير الدولة التي ينتمي إليھا أي من الطرفين بجنسيته أو يوجد فيھا مكان عمله. وفي العقود اإللكترونية وألنه يتدخل فيھا أشخاص يتواجدون و/ أو ينتمون إلى دول مختلفة تتوفر فيھا عادة الصفة الدولية. فالعقد الذي يتم إبرامه عبر شبكة اإلنترنت يشارك فيه مستخدم الشبكة المقيم في دولة ما والمزود أو مقدم خدمات االشتراك من دولة ثانية وشركة تكنولوجيا معالجة البيانات وإدخالھا وتحميلھا من دولة ثالثة... إلخ. غير أن العقد اإللكتروني وخالفا للعقد العادي يسبح في فضاء افتراضي ليس له روابط أو صالت مكانية أو جغرافية األمر الذي دفع البعض إلى القول بوجود فراغ قانوني على األقل فيما يتعلق بالقانون الدولي الخاص. وكذلك فإنه مما ال يفيد الطرفان في شيء أن يكتشفا بعد إبرام العقد أن شرط القانون الواجب التطبيق الوارد فيه باطل ألن العقد ليس له الصفة الدولية. غير أن شبكة اإلنترنت (Internet) بطبيعتھا دولية كما يدل على ذلك اسمھا المكون من مقطعين: (inter) أي (International) دولية و( net ) أي (Network) شبكة فھي شبكة انظر: المطلب الثالث الفرع الثاني. انظر: المطلب السادس. وتجدر اإلشارة إلى أن (المادة ١/٣١١١) من التقنين المدني إلقليم كيبيك في كندا لسنة ١٩٩٤ تجي ز للط رفين اختيار القانون الواجب التطبيق على العقد سواء كان دوليا أو وطنيا في كل عناصره وقد جاء فيھا: A juridical act, whether or not it contains any foreign element, is governed by the law expressly designated in the act or the designation of which may be inferred with certainty from the terms of the act". دواس ٢٠٠١ ص ٢١. المنزالوي ٢٠٠٣ ص ٢٥٥. البحيري ٢٠٠٣ ص ١٦٦٨ ص- ١٦٦٩. الھواري ٢٠٠٣ ص ١٦٤٦. العل ي ٢٠٠٣ ص ٢١. س المة (ل م ت ذكر س نة النش ر) ص ٣٣. المن زالوي ٢٠٠٣ ص ٣٨. المطالق ة ٢٠٠٣ ص.١٣٩ انظر أيضا: 75. Kronke, 1998, pp , at سالمة ٢٠٠٤ ص.٣٥ حوتة ٢٠٠٤ ص 2-3..١٦٦٢ pp. Svantesson, 2005, سالمة (لم تذكر سنة النشر) ص ٣١. المطالقة ٢٠٠٣ ص ١٣٨.

7 أمين دواس ٢٥٤١ عالمية ال تتبع دولة معينة ويتاح فيھا التداول للمستخدمين من كل الدول في العالم دون استثناء. كما أن ھذه الشبكة تعد انعكاسا حقيقيا للعولمة مما يؤدي إلى صعوبة توطين العقود اإللكترونية التي تجري في إطارھا. وأمام ذلك كله فإنه ال مناص من التوسع في تفسير الصفة الدولية للعقد اإللكتروني وبخاصة ذلك الذي يتم من األعمال إلى األعمال (B2B) بحيث يتم اعتبارھا دولية لمجرد أنھا أبرمت عبر شبكة اإلنترنت ما لم يكن واضحا أن التاجر يحصر معامالته بالزبائن من دولته فقط. وعليه فإن العقد اإللكتروني يكون دوليا حتى ولو كانت كل الصالت الجغرافية له ترتبط بدولة واحدة طالما لم يظھر ما يبرر قوال آخر قبل إبرام العقد أو حتى لحظة إبرامه. المطلب الثالث: االختيار الصريح تقتضي معالجة االختيار الصريح للقانون الواجب التطبيق على العقد اإللكتروني تناول كيفية ھذا االختيار وصحة شرط القانون الواجب التطبيق وإمكانية تغييره وكذلك إمكانية اختيار أكثر من قانون ليحكم العقد اإللكتروني ومدى ارتباط القانون المختار بالعقد اإللكتروني. وفيما يلي بيان ذلك كله. الفرع األول: كيفية اختيار القانون الواجب التطبيق على العقد اإللكتروني صراحة كما يتم اختيار القانون الواجب التطبيق على العقد العادي فإنه يجوز كذلك للطرفين اختيار القانون الواجب التطبيق على العقد اإللكتروني. وقد جرت العادة على أن يتم ھذا االختيار صراحة بأي صورة من الصور كالنص على سطح الصفحة اإللكترونية أو عن طريق إيراد إيراد شرط في العقد اإللكتروني على أن: "القانون الواجب التطبيق ھو القانون السويسري" وھو ما يسمى بشرط االختصاص التشريعي أو عن طريق وضع مثل ھذا الشرط ضمن (٩) البنود أو الشروط النموذجية المرفقة بالعقد اإللكتروني. وفوق ذلك فقد يقوم الطرفان بتحديد المطالقة ٢٠٠٣ ص ١٢٦ ص.١٣٨ ١٢٨ المطالقة ٢٠٠٣ ص ١٢٦ ص.١٣٨ ١٢٨ المنزالوي ٢٠٠٣ ص.٣٨ المنزالوي ٢٠٠٣ ص.٣٦ (44) Graham, p. 5. Graham, 1999, Aufz. 38. Bonell, 2006, p. 15٧. International Chamber of Commerce (ICC), 2001, p. 2. Sarmiento, 2001, pp. 2, 6. انظر أيضا: البحيري ٢٠٠٣ ص ١٦٦٩. المن زالوي ٢٠٠٣ ص ٣٦ ص ٣٧ ص ٢٥٦. س المة (ل م تذكر سنة النشر) ص ٣٢. المطالقة ٢٠٠٣ ص ١٣٨ ص ١٣٩. ويعارض ذلك: pp Boele-Woelki, 2000, (55) Van der Hof, 2006, p ع زت البحي ري المرج ع الس ابق ص ١٦٧٢. احم د الھ واري المرج ع الس ابق ص ١٦٥٥. أحم د س المة القانون الدولي الخاص النوعي المرجع السابق ص ٨٣. محمد المطالقة المرجع السابق ص ١٣٩. المنزالوي ٢٠٠٣ ص.٢٨٣ المطالقة ٢٠٠٣ ص. ١٣٧ (77) Goldsmith, 1998, pp , at سالمة (لم تذكر سنة النشر) ص ٨٣. (٩) المنزالوي ٢٠٠٣ ص.٢٨٣ المطالقة ٢٠٠٣ ص.١٣٧ 21. p. Boele-Woelki, 2000,

8 ٢٥٤٢ "اختيار المتعاقدين للقانون الواجب التطبيق على العقد اإللكتروني" القانون المختص بحكم عقدھما اإللكتروني صراحة في اتفاق الحق وفي ھذه الحالة يسري القانون المختار على العقد اإللكتروني بأثر رجعي مع العلم أن ال شيء يمنع الطرفان من جعل أثره على عقدھما فوريا. وكذلك فليس ضروريا أن يتم ھذا االختيار عند إبرام العقد اإللكتروني وإنما قد يقع أثناء السير في الدعوى شرط عدم اإلضرار بحقوق الغير حسن النية. وتجدر اإلشارة إلى أنه عند اختيار قانون دولة تتعدد فيھا الشرائع ينصح الطرفان بتحديد الشريعة الداخلية الواجبة التطبيق أيضا ألن بعض الدول المركبة كالواليات المتحدة األمريكية ليس فيھا قواعد إسناد داخلية يمكن تطبيقھا لتحديد الشريعة الداخلية الواجبة التطبيق. وعليه فإن شركة Apple Store تنص في موقعھا على اإلنترنت على أن: "تخضع كل عقود البيع التي يكون Apple Store طرفا فيھا لقانون كاليفورنيا". الفرع الثاني: صحة شرط القانون الواجب التطبيق على العقد اإللكتروني إن تحديد ما إذا كان الشرط الذي يعين القانون الواجب التطبيق على العقد اإللكتروني مستوفيا لمتطلباته الموضوعية وبالتالي صحيحا قانونا يتم عادة وفقا للقانون الذي تم تعيينه ليحكم ھذا العقد وھذا ما ورد عليه النص صريحا في المادة (١/١٠) من التنظيم األوروبي رقم ٢٠٠٨/٥٩٣ فيما يتعلق بالعقود التي تتم من األعمال إلى األعمال.(B2B) وأما فيما يتعلق بالعقود التي تتم من األعمال إلى المستھلك (B2C) فقد أضفت الفقرة الثانية من المادة ذاتھا حماية خاصة للمستھلك عندما نصت على تطبيق قانون محل إقامته المعتادة على صحة العقد الموضوعية طالما أن الظروف المالبسة ال تجعل من المعقول افتراض اآلثار التي تترتب على تصرفه في ظل القانون المختار. وفي الواليات المتحدة األمريكية يتم عادة إخضاع صحة العقد الموضوعية أو الشكلية إما للقانون المختار أو لقانون القاضي. وفيما يتعلق باندماج الشروط النموذجية في العقد بما في ذلك شرط القانون الواجب التطبيق فقد انقسم الرأي لدى الفقه والقضاء والتشريع حتى بخصوص العقود العادية. وفيم يتعلق بالعقود اإللكترونية فإنه يمكن القول أنه في الحالة التي يضغط فيھا الزبون مستھلكا كان أم تاجرا على أيقونة "أنا موافق" OK ) I ) agree, بعد أن تكون الشروط النموذجية بما دواس ٢٠٠١ ص.١٤١ المنزالوي ٢٠٠٣ ص.٢٨٤ المطالقة ٢٠٠٣ ص.١٢٩ 54. p. Rizzi, 2002, دواس ٢٠٠١ ص ١٤١. الھواري ٢٠٠٣ ص ١٦٥٥. المنزالوي ٢٠٠٣ ص ٢٨٤. سالمة (لم تذكر سنة النشر) ص ٨٣ ص ٨٤. سالمة ٢٠٠٤ ص ٦٩-٧٠. المنزالوي ٢٠٠٣ ص ٢٨٣ ص ٣٦٢. العلي ٢٠٠٣ ص ١٨. المطالقة ٢٠٠٣ ص ١٤٣. (77) Van der Hof, 2006, p لمزيد من التفصيل حول ھذا الموضوع انظر: امين دواس "اندماج نماذج البنود في العقد" مجلة الحقوق جامعة البحرين م ٤ ع ١ لسنة ٢٠٠٧ ص ١٣٣ ص ١٧٦.

9 أمين دواس ٢٥٤٣ فيھا شرط القانون الواجب التطبيق قد ظھرت على شاشة جھازه أو ربما على سطح مكتبه تكون ھذه الشروط صحيحة وصارت جزءا من العقد ملزما للطرفين طالما توفرت للزبون فرصة االطالع عليھا والعلم بمحتواھا حتى ولو لم يعلم بھا حقيقة. وعليه فإذا لم تظھر الشروط النموذجية ذاتھا على شاشة جھاز الزبون يكون األمر مختلفا. فإذا ما ظھر على الشاشة فقط رابط (Hyperlink) يحيل إليھا فال يمكن في ھذه الحالة افتراض علم الزبون بھا. ومع ذلك فإذا كان ھذا الرابط واضحا وكان الضغط على أيقونة "أنا موافق" متبوعا أيضا بظھور رسالة على شاشة جھاز الزبون تفيد بأن الضغط على ھذه األيقونة يعني القبول بالعقد وشروطه النموذجية فإن ذلك يكفي الفتراض علم الزبون بالشروط النموذجية بما فيھا شرط القانون الواجب التطبيق على العقد اإللكتروني. الفرع الثالث: إمكانية تغيير القانون المختار فيما يتعلق بالعقد التجاري الدولي العادي يجوز للطرفين العدول عن القانون المختار وتحديد قانون آخر غيره ليكون واجب التطبيق شرط عدم اإلضرار بحقوق الغير حسن النية وآية ذلك أن الحرية التي يتمتع بھا الطرفان الختيار القانون الواجب التطبيق ابتداء تقتضي أيضا السماح لھما بتغييره الحقا. أضف إلى ذلك أن قوانين بعض الدول واالتفاقيات (٩) الدولية تجيز ذلك صراحة. وبالنظر إلى التقدم التكنولوجي المضطرد فإن القانون الذي ينظم العقد اإللكتروني يتم عادة تعديله تبعا لذلك. وعليه فإن مصلحة المتعاقدين تكون أيضا جلية في العدول عن القانون المختار (١٠) أصال واختيار قانون آخر غيره ليحكم العقد كونه صار أكثر مناسبة للعقود اإللكترونية. الفرع الرابع: إمكانية اختيار أكثر من قانون ليحكم العقد اإللكتروني من أجل حماية مصالحھما االقتصادية يجوز لطرفي العقد التجاري الدولي العادي اختيار أكثر من قانون ليحكم كل منھا جانبا معينا من العقد. غير أن التشريعات تختلف فيما سالمة ٢٠٠٤ ص III..٦٩ Boele-Woelki, 2000, pp. 13, 21. Kidd & Daughtrey, 2000, (12) Boele-Woelki, 2000, p. 21. حوتة ٢٠٠٤ ص ٧٦-٧٧. (34) Van der Hof, 2006, p (45) Van der Hof, 2006, p Rizzi, 2002, p. 49. دواس ٢٠٠١ ص ١٤١. المنزالوي ٢٠٠٣ ص ٢٨٤. المطالقة ٢٠٠٣ ص ١٢٨ ص ١٣٨. سالمة ٢٠٠٤ ص ٧٠. الھواري ٢٠٠٣ ص ١٦٥٥. المنزالوي ٢٠٠٣ ص ٢٨٤. المطالقة ٢٠٠٣ ص ١٣٨. قانون إصدار التقنين المدني األلماني لسنة ١٩٨٦ (المادة ٢/٢٧) والقانون ال دولي الخ اص السويس ري لس نة ١٩٨٧ (المادة.(٣/١١٦ التنظيم األوروبي رقم ٢٠٠٨/٥٩٣ (الم ادة ٣) واتفاقي ة الھ اي لس نة ١٩٨٦ بش أن الق انون الواج ب التطبي ق على عقود بيع البضائع الدولية (المادة ٧). (910) Van der Hof, 2006, p (٩)

10 ٢٥٤٤ "اختيار المتعاقدين للقانون الواجب التطبيق على العقد اإللكتروني" بيبھا بھذا الصدد: ففي حين أن المذكرة اإليضاحية للقانون المدني المصري تؤكد أن الحكم الوارد في المادة (١/١٩) يضمن وحدة قانون اإلرادة الذي تم تحديده للتطبيق على العقد فقد نصت على تجزئة العقد صراحة قوانين بعض الدول واالتفاقيات الدولية. غير أن ذلك يتقيد بكون العقد يقبل التجزئة بحيث ال يتصور مثال أن يكون إنھاء العقد خاضعا بالنسبة ألحد الطرفين لقانون دولة ما وبالنسبة للطرف اآلخر لقانون دولة أخرى ألن ذلك يؤدي إلى نتائج متضاربة. ونظرا ألن قواعد القانون اإللكتروني الموضوعي الدولي محدودة حتى اآلن فإن ھذه المكنة تلعب دورا بارزا في مجال العقد اإللكتروني ألنھا تسمح للطرفين اختيار القانون اإللكتروني وقانون آخر لحكم العقد شريطة أن ال تؤدي ھذه التجزئة إلى اإلفالت من التصوص اآلمرة في القوانين المختارة. فمن ناحية يكون القانون اإللكتروني فيما يتضمنه من قواعد (٩) محددة أكثر مناسبة لحكم العقد اإللكتروني كونه وضع أساسا لمواجھة مثل ھذا العقد. ومن ناحية أخرى فإن المسائل العقدية األخرى التي ال ينظمھا القانون اإللكتروني يتم إخضاعھا (١٠) لقانون آخر يختاره الطرفان سواء كان ذلك قانونا وطنيا أم قانون التاجر. الفرع الخامس: صلة القانون المختار بالعقد اإللكتروني (١٢) (١١) يرى بعض الفقه وكذلك بعض التشريعات أن القانون المختار يجب أن تربطه بالعقد الذي يحكمه ثمة صلة وبغير ذلك يتم إھماله وتحديد القانون الواجب التطبيق من قبل حوتة ٢٠٠٤ ص.٨٢ p. Goldsmith, 1998, دواس ٢٠٠١ ص.١٤١ المنزالوي ٢٠٠٣ ص.٢٦٠ مجموعة األعمال التحضيرية للقانون المدني ج ١ ص ٢٨٩. انظ ر م ثال: الم ادة (٢٧) م ن ق انون إص دار التقن ين الم دني األلم اني لس نة ١٩٨٦ والت ي ج اء فيھ ا: "يج وز للطرفين اختيار القانون الواجب التطبيق على العقد كله أو على جزء منه فقط" " koennen Die Parteien "die Rechtswahl fuer den ganzen Vertrag oder nur fuer einen Teil trefen والم ادة (٣/٣١١١) من التقنين المدني إلقليم كيبيك في كن دا لس نة ١٩٩٤ والت ي ج اء فيھ ا: "يمك ن أن يك ون الق انون المختار محددا للتطبيق على كل التص رف الق انوني أو ج زءا من ه فق ط" " may The law of a country."be expressly designated as applicable to the whole or a part only of a juridical act انظر مثال: التنظيم األوروبي رقم ٢٠٠٨/٥٩٣ (المادة ٣) واتفاقية الھاي لسنة ١٩٨٦ بشأن القانون الواجب التطبيق على عقود بيع البضائع الدولية (المادة ٧) واتفاقية مكسيكو لسنة ١٩٩٤ ب ين ال دول األمريكي ة بش أن القانون الواجب التطبيق على العقود الدولية (المادة ٧). دواس ٢٠٠١ ص.١٤١ المنزالوي ٢٠٠٣ ص ٢٧٥ ص.٢٧٧ انظر: المطلب الخامس. المنزالوي ٢٠٠٣ ص.٢٧٧ سالمة ٢٠٠٤ ص.٥٠ (٩) (١٠) انظر: المطلب الخامس. (١١) سالمة ٢٠٠٤ ص.٧٠ العلي ٢٠٠٣ ص 6..٧ p. Goldsmith, 1998, p Sarmiento, 2001, (١٢) انظر: المادة (٢/١٨٧) من تقنين تن ازع الق وانين األمريك ي الث اني ) Conflict Restatement (Second) Uniform Commercial Code, ) الموح د التج اري الق انون (١/١٠٥-١) م ن والم ادة (of Laws (UCC اللتان تشترطان لتطبيق القانون الذي يختاره المتعاقدان وجود صلة جوھرية بينه وبين المتعاقدين أو

11 أمين دواس ٢٥٤٥ القاضي وفقا لضوابط اإلسناد االحتياطية الواردة في قاعدة اإلسناد المعنية. في الحقيقة إن الدولة التي يتم اختيار قانونھا ليحكم العقد يرتبط بھا العقد عادة بصلة ما كأن ينتمي إليھا أحد الطرفين بجنسيته أو يكون فيھا موطنه أو محل إبرام العقد أو تنفيذه. ولكن ال شيء يمنع المتعاقدين أيضا من اختيار قانون دولة محايدة إن كانت مصلحتھما تقتضي ذلك خاصة وأن الدفع بالغش نحو القانون يظل ضابطا لتصرف المتعاقدين في ھذا المجال. وفي العقود اإللكترونية بوجه خاص يرى جانب آخر من الفقه ضرورة وجود صلة بين العقد والقانون المختار للتطبيق عليه لكنه يتوسع في مفھوم ھذه الصلة كثيرا حتى لو كانت ھذه الصلة اجتماعية أو اقتصادية األمر الذي يقترب مما جرى عليه العمل في التجارة اإللكترونية من وجود عقود نموذجية يخضع كل منھا لقانون ما منصوص عليه فيھا بغض النظر عن وجود أي صلة بين العقد والدولة التي اختير قانونھا لحكم العقد. غير أن اشتراط الصلة بين القانون المختار والعقد الذي يحكمه يقيد بشكل غير مبرر حرية الطرفين في اختيار قانون يناسب عقدھما. من المعروف أن الدول لم تقم جميعھا حتى اآلن بوضع قانون خاص ينظم التعاقد اإللكتروني وعليه فما الذي يمنع الطرفين من اختيار قانون أي دولة يكون أكثر مالئمة من غيره ليحكم عقدھما ال سيما وأن ھذا العقد يسبح في البيئة الدولية االفتراضية مما يتيح الفرصة لتطبيق أي قانون عليه! وربما ھذا ما جعل المادة (١٠٩) من القانون األمريكي الموحد للمعلومات المتعلقة بصفقات الحاسب لسنة ١٩٩٩ ال تشترط وجود صلة ما بين القانون المختار والعقد اإللكتروني وذلك رغم أن المادة (٢/١٨٧) من تقنين تنازع القوانين األمريكي الثاني Laws) (Restatement (Second) Conflict of والمادة -١) ١/١٠٥) من القانون التجاري الموحد UCC) (Uniform Commercial Code, تشترطان لتطبيق القانون الذي يختاره طرفا العقد العادي وجود صلة جوھرية بينه وبين المتعاقدين أو العقد. المطلب الرابع: االختيار الضمني كما أن اختيار القانون الواجب التطبيق على العقد التجاري الدولي قد يكون صريحا فإنه يجوز أيضا أن يكون ضمنيا يمكن استنباطه من الظروف المالبسة للعقد وھذا ما أكدته عدة تشريعات وطنية واتفاقيات دولية. وتجدر اإلشارة ابتداء إلى أن اإلرادة المفترضة أي العق د والم ادة (٥/١٠) م ن الق انون اإلس باني الص ادر بت اريخ ١٩٧٤/٥/١٣ والم ادة (١/٢٥) م ن الق انون البولوني الصادر بتاريخ ١٩٦٥/١١/١٢ اللتان تشترطان وجود ثمة رابطة بين العقد والقانون المختار. حوتة ٢٠٠٤ ص ٨١-٨٢. الھواري ٢٠٠٣ ص ١٦٥٥. سالمة (لم تذكر سنة النشر) ص ٨٤. قارن: المنزالوي ٢٠٠٣ ص ٢٨٣ ص ٢٨٤. سالمة (لم تذكر سنة النشر) ص ٨٥. المطالقة ٢٠٠٣ ص ١٢٥..54.p Rizzi,,2002 انظ ر م ثال: الم ادة (١٩) م ن الق انون الم دني المص ري والم ادة (١/٢٧) م ن ق انون إص دار التقن ين الم دني األلماني لسنة ١٩٨٦ ولمادة (١/٣١١١) من التقنين المدني إلقليم كيبيك في كندا لسنة ١٩٩٤. انظر مثال: التنظيم األوروبي رقم ٢٠٠٨/٥٩٣ (المادة ٣) واتفاقية مكسيكو لسنة ١٩٩٤ بين الدول األمريكية بشأن القانون الواجب التطبيق على العقود الدولية (المادة ٧).

12 ٢٥٤٦ "اختيار المتعاقدين للقانون الواجب التطبيق على العقد اإللكتروني" تطبيق القانون الذي كان الطرفان سيختارانه لو فكرا في القانون الواجب التطبيق على عقدھما ال تكفي في ھذا المجال. وفي المقابل فإنه يمكن استنباط االختيار الضمني للقانون الواجب التطبيق على العقد من عدة مؤشرات تصاحب عملية التعاقد مثل: شرط منح االختصاص القضائي لمحاكم دولة معينة أو أن يكون العقد مكتوبا بلغة دولة معينة أو تم تحريره بمعرفة موثق من دولة معينة أو أن تستخدم في العقد مصطلحات أو نظريات أو نصوص خاصة بقانون دولة معينة أو أن يكون إبرام و / أو تنفيذ العقد في دولة معينة أو أن يكون الوفاء بعملة دولة معينة أو أن يكون العقد مرتبطا بعقد آخر سبق إبرامه وتم فيه من قبل الطرفين تحديد القانون الواجب التطبيق عليه. وتجدر اإلشارة إلى أن محكمة الموضوع عادة ما تستخلص اإلرادة الضمنية للطرفين بشأن القانون الواجب التطبيق من توفر أكثر من مؤشر واحد من ھذه المؤشرات. وعلى أي حال فإن ما تقوم به المحكمة في ھذه الحالة ھو مسألة واقع تتمتع بشأنه بسلطة تقديرية وال يخضع لرقابة محكمة التمييز أو النقض طالما جاء استخالصھا مبنيا على أسباب سائغة. وفي مجال العقود اإللكترونية فإن اللغة التي يكتب فيھا العقد اإللكتروني ال يركن إليھا الستنباط اإلرادة الضمنية ألنھا عادة ما تكون اللغة اإلنجليزية وحتى إذا ما كتب العقد بلغة أخرى فإنھا تترجم إلى اإلنجليزية بطريقة آلية من خالل برنامج موجود في الحاسب. كما أن عملة الوفاء تعد قرينة ضعيفة حيث يتم الدفع في العقود اإللكترونية عادة بالدوالر األمريكي أو اليورو ومن خالل بطاقة الوفاء أو من خالل وسيلة إلكترونية أخرى إضافة إلى أن تحرير العقد عن طريق موثق من دولة معينة ال يتفق مع الطريقة الخاصة التي يتم من خاللھا (٩) إبرام العقود اإللكترونية. وبالمثل فإنه يصعب التسليم بتطبيق القانون المختار لحكم العقد األصلي على العقد اإللكتروني المرتبط به ألن مثل ھذا االرتباط نادر الحدوث على شبكة اإلنترنت خاصة وأن الطرفين ال يعرفان بعضھما البعض في الغالب وال يوجد دليل مادي على (١٠) وجودھم الحقيقي. حوتة ٢٠٠٤ ص.٨٩ المنزالوي ٢٠٠٣ ص.٢٨٧ المطالقة ٢٠٠٣ ص.١٤٠ حوتة ٢٠٠٤ ص ٨٨. سالمة (لم تذكر سنة النشر) ص ٨٥. سالمة ٢٠٠٤ ص.٧٠ المطالقة ٢٠٠٣ ص.١٢٥ أبو الھيجاء ٢٠٠٥ ص ١٢٠. حوتة ٢٠٠٤ ص.٨٩ المنزالوي ٢٠٠٣ ص ٢٨٨ ص ٣٦٤ ص.٣٦٥ International Chamber of Commerce (ICC), 2001, p. 3. قارن: 3. p. International Chamber of Commerce (ICC), 2001, أبو الھيجاء ٢٠٠٥ ص ١٢٠. المنزالوي ٢٠٠٣ ص ٢٨٨ ص.٣٦٥ حوتة ٢٠٠٤ ص.٨٩ (٩) (١٠) المنزالوي ٢٠٠٣ ص.٣٦٥

13 أمين دواس ٢٥٤٧ وكذلك فإن اإلشارة إلى الدولة التي تم فيھا إبرام العقد قد تثير الشكوك حول القانون المعين ضمنيا من قبل الطرفين لصعوبة تحديد مكان انعقاده إضافة إلى أن التاجر يتعذر عليه وقت العقد معرفة المكان الذي سيبرم فيه الطرف اآلخر العقد. وفوق ذلك فإن مكان وجود الخادم (Server) الذي استخدم في إبرام العقد اإللكتروني أو مكان وجود مقدم خدمة الموقع للمتعاقدين ال يمكن الركون إليھا الستنباط إرادة الطرفين الضمنية الختيار القانون الواجب التطبيق كونھا مؤشرات تحكمية وال تكون عادة معروفة للطرف اآلخر في العقد. أضف إلى ذلك أن القوانين الوطنية تختلف فيما بينھا حول مكان انعقاد العقد ما إذا كان مكان صدور القبول أو مكان إرساله أو مكان تسلمه أو مكان العلم به. وعلى أي حال وألن شبكة اإلنترنت مجرد وسيلة يتم من خاللھا إبرام العقد اإللكتروني فإنه يمكن معاملة ھذا العقد بالطريقة ذاتھا التي يتم بھا معاملة العقد الذي يبرم على الورق أو عبر الھاتف. وعليه فالتشريعات التي أخذت بمكان صدور القبول كالقانون المدني األردني (المادة ١٠١) يمكن بموجبھا اعتبار أن العقد اإللكتروني ينعقد بمجرد الضغط على أيقونة اإلرسال التي تؤدي إلى انطالق رسالة القبول عبر شبكة اإلنترنت بشكل يتعذر معه إلغائھا أو الرجوع عنھا أو حتى تعديلھا. وأما التشريعات التي أخذت بوصول رسالة القبول دليال على علم الموجب بھا كالقانون المدني المصري (المادة ٩٧) فإنه يمكن في ظلھا اعتبار وصول الرسالة إلى البريد اإللكتروني للموجب قرينة على انعقاد العقد في ذلك المكان. ويسير في ھذا االتجاه أيضا الفصل (٢٨) من قانون المبادالت والتجارة التونسي لسنة ٢٠٠٠ والذي جاء فيه: "ينشأ العقد اإللكتروني في عنوان البائع وفي تاريخ موافقة ھذا األخير على الطلبية بواسطة وثيقة إلكترونية ممضاة وموجھة للمستھلك ما لم يتفق الطرفان على خالف ذلك". أضف إلى ذلك أنه يمكن استنباط االختيار الضمني للقانون الواجب التطبيق على العقد االلكتروني من العادات التجارية السائدة بين الطرفين. فإذا ما اعتاد الطرفان إبرام صفقاتھما عبر التبادل اإللكتروني للمعلومات Electronic Data Interchange, EDI وكانت ھذه الصفقات تتضمن شرطا على القانون الواجب التطبيق ثم تحوال إلى التعاقد عبر شبكة اإلنترنت دون القصبي ٢٠٠٣ ص.١٦١٧ المنزالوي ٢٠٠٣ ص.٢٨٨ المطالقة ٢٠٠٣ ص.١٤١ انظ ر تفص يل ھ ذه النظري ات ل دى: المن زالوي ٢٠٠٣ ص ٢٨٨ ص ٤١١ ص ٤١٨. أب و الھيج اء ٢٠٠٥ ص ٥٢ ص.٥٣ (23) Kronke, 1998, p. 78. Boele-Woelki, 2000, p. 28. Goldsmith, 1998, pp. 1213, 1233, Svantesson, 2005, p. 2. Kidd & Daughtrey, 2000, V. B. المنزالوي ٢٠٠٣ ص ٢٨٨ ص ٤١١ ص ٤١٢. أبو الھيجاء ٢٠٠٥ ص ٥٥. القصبي ٢٠٠٣ ص.١٦١٨ والجدير بالمالحظة أن مشروع قانون التج ارة االلكتروني ة المص ري أخ ذ بنظري ة تص دير القب ول فيم ا يتعل ق بالعقود اإللكترونية حيث نصت المادة منه على ما يلي: "... ويعتبر العقد قد تم بمجرد تص دير القب ول" مما يعني وجود نظامين مختلفين النعقاد العقد أح دھما يخ ص العق د الع ادي واآلخ ر يخ ص العق د اإللكترون ي (المنزالوي ٢٠٠٣ ص ٤١٢). القصبي ٢٠٠٣ ص.١٦١٨

14 ٢٥٤٨ "اختيار المتعاقدين للقانون الواجب التطبيق على العقد اإللكتروني" تحديد قانون آخر ليكون واجب التطبيق فإن الشرط السابق على القانون الواجب التطبيق يسري على صفقاتھما الجديدة طالما أن العالقة بينھما لم تتغير بشكل جذري. ومع ذلك ولتجنب أي شك حول تحديد العناصر الجغرافية التي يرتبط بھا العقد االلكتروني ومن أجل ضمان توفر األمان القانوني لطرفيه فمن األفضل لھما أن يختارا القانون الواجب التطبيق على عقدھما صراحة. المطلب الخامس: اختيار قواعد قانونية فيما يتعلق بالعقد التجاري الدولي العادي فقد وضعت قواعد قانونية موضوعية لتنظيمه من جوانب مختلفة بحيث تكو ن على الصعيد الدولي ما يسمى بقانون التجار lex mercatoria والذي يتضمن من ضمن ما يتضمنه االتفاقيات الدولية والقوانين النمطية والعقود النموذجية واألعراف الدولية الموحدة (مثل: مبادئ الينيدروا لعقود التجارة الدولية Unodroit Principles of International Commercial Contracts واألعراف الموحدة لالعتمادات المستندية Uniform Customs and Practices on Documentary.(Credits, UCP وفيما يتعلق بالعقد اإللكتروني فقد بدأ يتكون ما يسمى بالقانون اإللكتروني electronica lex والذي يشمل مجموعة من القواعد الموضوعية ذات النشأة التلقائية كالممارسات التعاقدية سواء بين الراغبين في استعمال الشبكة والشركات التي تقدم خدمة االشتراك أو بين مقدم المادة المراد تحميلھا على الشبكة وبين مقدم خدمة الموقع الذي سيتم تحميل تلك المادة عليه واألعراف والعادات المستقرة بين أوساط المتعاملين في مجال التجارة اإللكترونية ومدونات السلوك والعقود النموذجية اإللكترونية وكذلك مجموعة أخرى (١٠) (٩) أخرى من القواعد الموضوعية ذات الطابع االتفاقي الدولي كاالتفاقيات الدولية والقوانين (١١) والقوانين النمطية والتوصيات والتوجيھات الجماعية. (71) Van der Hof, 2006, pp (12) Boele-Woelki, 2000, pp. 4, 13. (23) Kronke, 1998, pp سالمة ٢٠٠٤ ص.٥٥ المنزالوي ٢٠٠٣ ص.٢٥٠ 28. pp. 4, Boele-Woelki, 2000, لمزيد من التفصيل انظر: المنزالوي ٢٠٠٣ ص ١٨٣ ص ١٩٤. حوتة ٢٠٠٤ ص.١٤٥-١٤٤ ومن ذلك مثال: مدونة السلوك العملي التي وضعتھا جمعية مدققي خدمات اإلنترنت والن ي تتض من مجموع ة من القواعد التي تنظم العالقات بين المتعاملين على الشبكة الدولية للمعلومات. القصبي ٢٠٠٣ ص.١٦٣١ 12. p. Boele-Woelki, 2000, (٩) لمزيد من التفصيل انظر: المنزالوي ٢٠٠٣ ص ١١٨ ص ١٨٢. (١٠) ومن ذلك مثال: اتفاقية األمم المتحدة المتعلقة باستخدام الخطابات اإللكترونية في العقود الدولية لسنة ٢٠٠٥. (١١) ومن ذلك مثال: القانون النمطي الخاص بالتجارة اإللكترونية الذي وضعته لجنة األم م المتح دة لق انون التج ارة الدولية (UNCITRAL) سنة ١٩٩٦.

15 أمين دواس ٢٥٤٩ والسؤال ھو: ھل يجوز للمتعاقدين اختيار قانون التجار أو القانون اإللكتروني ليكون القانون الواجب التطبيق على العقد اإللكتروني لقد ثار ھذا السؤال ابتداء بخصوص اختيار المتعاقدين قانون التجار ليحكم العقد التجاري الدولي العادي وقد اختلفت اإلجابة عليه حسبما يكون النزاع الذي يثور بشأن ھذا العقد منظورا أمام محكمة وطنية أم ھيئة تحكيم. من المعروف أن المحاكم في كل دولة تلتزم بتطبيق قواعد اإلسناد في قوانينھا الوطنية لتحديد القانون الواجب التطبيق على العقد التجاري الدولي. وعليه فإن تحديد مدى جواز اختيار المتعاقدين لقانون التجار وبخاصة مبادئ الينيدروا ليكون ھو القانون الواجب التطبيق على العقد يعتمد بالدرجة األساسية على قاعدة اإلسناد الوطنية. وعلى الرغم أن الفقرة الثانية من ديباجة مبادئ الينيدروا تنص على أنه "يجب تطبيق ھذه المبادئ عندما يتفق األطراف على أنھا القانون الواجب التطبيق على عقدھم" فإنه ال مناص من الرجوع إلى قاعدة اإلسناد الوطنية لتحديد ما إذا كانت تلزم األطراف باختيار قانون دولة معينة أم أنھا تسمح لھم بشكل أو بآخر اختيار قواعد قانونية غير وطنية. فالمحاكم في الدول األوروبية الملتزمة بالتنظيم األوروبي رقم ٢٠٠٨/٥٩٣ ومن قبله باتفاقية روما لعام ١٩٨٠ بشأن القانون الواجب التطبيق على االلتزامات التعاقدية ال تلتزم - وفقا للرأي الغالب - بتطبيق القانون المختار إال إذا كان قانون دولة معينة. ولذلك إذا كانت مبادئ الينيدروا ھي القانون المختار من قبل األطراف فال تعترف المحاكم بھا على أنھا القانون الواجب التطبيق وإنما تقوم بتطبيقھا على أنھا جزءا من بنود العقد األمر الذي يظل معه ھذا العقد بحاجة إلى قانون يحكمه يتم تحديده من قبل المحكمة بموجب قاعدة اإلسناد المعنية. والسبب في ذلك أن مبادئ الينيدروا تعد جزءا من قانون التجار mercatoria) (lex الذي يتضمن القواعد المعمول به في التجارة الدولية ولم تكن اتفاقية تصادق عليھا الدول كي يمكن اعتبارھا جزءا من قانونھا الوطني. وم ن ذل ك م ثال: توص يات منظم ة التع اون االقتص ادي والتنمي ة Organization for Economic Cooperation and Development, OECD حول حماية الحياة الخاصة وتدفق المعلوم ات ذات الط ابع الشخص ي عب ر الح دود لس نة ١٩٨٠ والتوجي ه األوروب ي رق م ٤٦/٩٥ س ى ح ول حماي ة الف رد ف ي مج ال معالجة البينات ذات الطابع الشخصي والتدفق الحر للبيانات. أنظر أنصار ھذا الرأي لدى:.275 Wichard,,1996 pp , at أنظ ر أيض ا: Arbitral Award of the Tribunale Padova - Sez. Este / Italy, dated متوفر على اإلنترنت: فالمادة (١/٤) منھا تنص صراحة على أنه: "إذا لم يتم اختيار القانون الواجب التطبي ق عل ى العق د وفق ا للم ادة الثالثة فإنه يسري على العقد قانون الدولة التي يكون للعقد أقوى صلة به...". انظر أيضا:.5.p Graham, (34) Arbitral Award of the Tribunale Padova - Sez. Este / Italy, dated , available on the Internet at: انظر: قرار محكمة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية رقم ١٩٩٦/٨٢٦١ وقرارھا رقم ٢٠٠٠/١٠٠٢٢ وقرارھا رقم ٢٠٠٠/٩٧٩٧ وال ذي ج اء ف ي ملخص ه: تعتب ر مب ادئ اليني دروا ح ول عق ود التج ارة الدولي ة مص درا معتم دا لق انون التج ارة الدولي ة " International the Unidroit Principles of "Commercial Contracts are a reliable source of international commercial law وجميعھا متوفرة على اإلنترنت:

16 ٢٥٥٠ "اختيار المتعاقدين للقانون الواجب التطبيق على العقد اإللكتروني" غير إن حرية األطراف في اختيار القانون الواجب التطبيق على العقد تقتضي السماح لھم باختيار مبادئ الينيدروا كقانون يحكم العقد أمام المحاكم الوطنية. وحتى في الدول األوروبية التي أخذت بالتنظيم األوروبي رقم ٢٠٠٨/٥٩٣ فإن المادة (١/٣) من االتفاقية تسمح بذلك ألنھا تتحدث صراحة عن "القانون الذي يختاره األطراف" دون أن تربطه بدولة معينة - كما فعلت المادة (١/٤) من االتفاقية ذاتھا المذكورة أعاله. أضف إلى ذلك أن العديد من الدول األخرى ومنھا الدول العربية عموما لم تشترط قواعد اإلسناد فيھا أن يكون القانون الواجب التطبيق على العقد التجاري الدولي قانون دولة معينة وإنما جاءت الصياغة عامة تسمح لألطراف باختيار القواعد القانونية التي يرغبون فيھا. كما أن اعتراف المحاكم الوطنية وتنفيذھا لقرارات التحكيم التي تصدر باالستناد إلى قانون التجار يشجع ھذه المحاكم على تطبيق قانون التجار بنفسھا عندما يكون األطراف قد عينوه للتطبيق على العقد خصوصا وأن ھذه المحاكم تستطيع ولو استثناء أن تفصل في النزاع وفقا لقواعد العدالة. وخالفا للمحاكم الوطنية ال تلتزم ھيئات التحكيم - وفقا للرأي الغالب - بتطبيق قواعد اإلسناد في قانون الدولة التي يتم فيھا التحكيم بل يتم تطبيق القانون الذي يختاره األطراف. وعادة ما يقوم األطراف بتحديد القانون الوطني الذي على المحكم تطبيقه للفصل في النزاع أو أنھم يخولوه الفصل بالنزاع صلحا دون التقيد بتطبيق قواعد قانونية معينة. وعليه فإن اختيار األطراف لمبادئ الينيدروا لتكون ھي القانون الواجب التطبيق يأتي في منزلة وسطى بين (٩) األمرين ويكون مقبوال من باب أولى. وھذا ما تم التأكيد عليه في العديد من قوانين حيث جاء فيھا: parties..."."a contract shall be governed by the law chosen by the المنزالوي ٢٠٠٣ ص. ٢٧٣ pp. (22) Wichard, 1996, p Van der Hof, 2006, دواس ٢٠٠١ ص.١٤٢ المنزالوي ٢٠٠٣ ص ٢٦٠ ص.٢٧٢ وھذا ما تم التأكيد عليه في بعض التطبيقات العملية انظر مثال: Decision of the Handelsgericht St.Gallen / Switzerland, dated & Decision of the Bundesgericht / Switzerland, dated , both available on the Internet at: انظر تفصيل ذلك لدى: امين دواس مدى تطبي ق مب ادئ اليني دروا للع ام 2004 عل ى عق ود التج ارة الدولي ة مجلة الحقوق - جامعة الكويت م ٣٢ ع ٢ لسنة ٢٠٠٨ ص ٤١١ ص ٤١٢. (66) Wichard, 1996, p Boele-Woelki, 2000, p. 7. (77) Spickhoff, EGBGB Art. 27, Rn 10 in: Beck scher Oaline- Kommentar BGB, edited by: Bamberger, H. G / Roth, H. Verlag C.H. Beck, Munich (88) Wichard, 1996, pp (99) Wagner, J. D. & Moens, G. A., The Unidroit Principles of the International Commercial Contracts, in: International Trade and Business: Law, Policy and Ethics, (Editors: Moens, G. & Gillies, P.), Cavendish Publishing Pty Limited,

17 أمين دواس ٢٥٥١ ووثائق التحكيم التجاري الدولي. وسواء تعلق األمر بقانون التجار أو بالقانون اإللكتروني الموضوعي الدولي فھل يجوز لطرفي العقد اإللكتروني اختياره ليحكم عقدھما ال نقاش أن القانون اإللكتروني الدولي وبخاصة االتفاقيات الدولية والقوانين النمطية تتضمن قواعد محددة تتعلق بالعقود اإللكترونية. ولكن وبسبب محدودية ھذه القواعد فإن القانون اإللكتروني ال يصلح أن يكون القانون المختار من قبل المتعاقدين ليفصل في كل نزاع قد يثور بشأن العقد اإللكتروني. إن التقدم التكنولوجي المستمر عالميا قد يصاحبه مستقبال تك ون قانون إلكتروني موضوعي دولي حقيقي. وإلى ذلك الحين فإن الباب يظل مفتوحا أمام المتعاقدين الختيار نصوص اتفاقية األمم المتحدة المتعلقة باستخدام الخطابات اإللكترونية في العقود الدولية لسنة ٢٠٠٥ والقانون النمطي الخاص بالتجارة اإللكترونية لسنة ١٩٩٦ كلھا أو بعضھا لتكون جزءا من بنود عقدھما مع اإلشارة إلى أن النصوص اآلمرة في القانون الواجب التطبيق تظل في ھذه الحالة سارية على العقد. ھذا من ناحية ومن ناحية أخرى فإنه ال شيء يمنع من أن يتم اختيارھما أو أي منھما لحكم جانب من العقد اإللكتروني فقط مثل انعقاد العقد وصحته واختيار قانون آخر لحكم جوانب العقد األخرى. وأما فيما يتعلق بقانون التجار وبخاصة مبادئ الينيدروا فإنه يتضمن قواعد متجانسة فيما بينھا تنظم مساحة واسعة من العقود التجارية األمر الذي يمكن معه للطرفين اختياره وحده ليكون القانون الواجب التطبيق على العقد اإللكتروني خاصة وأن ھذا القانون يصلح للفصل في معظم النزاعات التي قد تثور بشأن العقد اإللكتروني. وقد تبين عمليا أن بعض العقود اإللكترونية تتضمن شرطا يفيد بتطبيق مبادئ الينيدروا فموقع التسوق اإللكتروني Sydney. London, 1998, p Boele-Woelki, 2000, p. 7. Goldsmith, 1998, pp. 1207, Sarmiento, 2001, p. 2. انظر م ثال: الم ادة (١/٤٢) م ن اتفاقي ة البن ك ال دولي للع ام ١٩٦٥ بخص وص تس وية نزاع ات االس تثمار ب ين الدول ومواطني دول أخرى والمادة (١/١٧) من قواع د تحك يم غرف ة التج ارة الدولي ة للع ام ١٩٩٨ وللم ادة (١/٢٨) من قانون التحكيم النموذجي لعام ١٩٨٥ والمادة (١٤٩٦) من تقنين المرافع ات الفرنس ي (الجدي د) عام ١٩٨١ والمادة (١/٣٩) م ن ق انون التحك يم المص ري رق م (٢٧) لس نة ١٩٩٤ والش يء نفس ه يفھ م م ن قراءة المادة (٥/٤٣) من قانون التحكيم الفلسطيني رقم لسنة ٢٠٠٠. وأكثر من ذلك فإن بع ض الق وانين الوطنية نصت صراحة على إمكانية تطبيق المحكم لمبادئ الينيدروا ومثال ذلك ما ج اء ف ي الم ادة (٢٧) م ن قانون التحكيم البنمي لسنة ١٩٩٩ من أنه: "عند تطبيق القانون المختص بحك م العالق ات التعاقدي ة تلت زم ھيئ ة التحكيم باحترام الشروط الواردة في العقد كما ويجب عليھ ا أن تأخ ذ باالعتب ار األع راف والع ادات التجاري ة ومبادئ الينيدروا حول عقود التجارة الدولية". المنزالوي ٢٠٠٣ ص ٢٢٦ ص ٢٢٨ ص.٢٥٢ قارن: الھواري ٢٠٠٣ ص.١٦٦٤ 157. p. Bonell, 2006, (44) Bonell, 2006, p (55) Bonell, 2006, p International Chamber of Commerce (ICC), 2001, p. 1. Boele-Woelki, 2000, pp. 7, 12.

18 ٢٥٥٢ "اختيار المتعاقدين للقانون الواجب التطبيق على العقد اإللكتروني" COVISINT مثال ينص صراحة في شروط العضوية فيه على أن "االتفاق المتعلق بالمنتج يجب أن يتم تفسيره وفقا لمبادئ الينيدروا لعقود التجارة الدولية...". المطلب السادس: مدى خضوع عقود المستھلك لقانون اإلرادة يقصد بعقود المستھلك تلك التي يكون محلھا أداء استھالكي عادي مخصص لالستھالك الشخصي أو العائلي ألحد المتعاقدين أي االستھالك الذي يعد أجنبيا عن نشاطه المھني. ومن المعروف أن المھني باعتباره صاحب النفوذ االقتصادي القوي يسعى عادة إلى فرض شروطه على المستھلك األمر الذي قد يؤدي إلى تفريغ حرية الطرفين في اختيار القانون الواجب التطبيق من محتواھا عندما يقوم المھني باختيار قانون ال يوفر أية حماية للمستھلك أو يوفر حماية قليلة. وأمام ذلك فإنه ال بد من توفير الحماية الالزمة للمستھلك باعتباره الطرف الضعيف في العقد. ومع ذلك فإن كثيرا من التشريعات ومنھا التشريعات العربية لم تميز بين عقود المستھلك وغيرھا من العقود الدولية فيما يتعلق بالقانون الواجب التطبيق. وعليه فإنه يسري عليھا القانون الذي اختاره الطرفان صراحة أو ضمنا على النحو السابق بيانه. غير أن بعض التشريعات ميزت بين عقود المستھلك والعقود الدولية األخرى أو أنھا باألحرى ميزت في عقود المستھلك بين أن يكون ھذا المستھلك إيجابيا أم سلبيا فيما يتعلق بإبرام العقد بحيث قررت حماية خاصة للمستھلك السلبي فيما يتعلق بالقانون الواجب التطبيق على العقد الذي يكون طرفا فيه وإن اختلفت فيما بينھا في نطاق ھذه الحماية. فمن ناحية قررت بعض التشريعات حماية المستھلك عن طريق استبعاد مبدأ سلطان اإلرادة استبعادا كليا ومثال ومثال ذلك القانون الدولي الخاص السويسري لسنة ١٩٨٧ (المادة ١/١٢٠) الذي لم يخضع عقود المستھلك لقانون اإلرادة وإنما لقانون الموطن أو محل اإلقامة العادية للمستھلك: أ- إذا كان المورد قد تلقى الطلب في ھذه الدولة ب أو إذا كان إبرام العقد في تلك الدولة قد سبقه عرض أو دعاية وقام فيھا المستھلك باألعمال الضرورية إلبرام العقد ج - أو إذا كان المستھلك قد استحثه المورد على الذھاب إلى دولة أجنبية ليتم فيھا طلبه. ومن ناحية أخرى قررت تشريعات أخرى مثل التنظيم األوروبي رقم ٢٠٠٨/٥٩٣ (المادة ٦) أن اختيار الطرفين للقانون الواجب التطبيق على عقود المستھلك جائز من حيث المبدأ شريطة أن ال يستتبع ذلك حرمان المستھلك من الحماية التي توفرھا له األحكام اآلمرة في القانون الذي كان سيطبق لوال ھذا االختيار: إذا كان إبرام العقد قد سبقه في دولة محل اإلقامة (11) Bonell, 2006, p انظ ر: الم ادة (١/٦) م ن التنظ يم األوروب ي رق م ٢٠٠٨/٥٩٣ والم ادة (١٢٠) م ن الق انون ال دولي الخ اص السويسري لسنة ١٩٨٧. البحيري ٢٠٠٣ ص ١٦٧٢. سالمة (لم تذكر سنة النشر) ص ٨٨. (44) Boele-Woelki, 2000, p. 18. Graham, p. 6. (55) Kronke, 1998, p. ٨٢.

19 أمين دواس ٢٥٥٣ عرض خاص أو إعالن وكان المستھلك قد قام في تلك الدولة باألعمال الضرورية إلبرام العقد أو كان المتعاقد اآلخر أو ممثله قد تلقى طلب المستھلك في الدولة المذكورة أو كان العقد يتعلق ببيع بضائع وذھب المستھلك إلى دولة أجنبية وأتم فيھا الطلب طالما كانت الرحلة قد نظمھا البائع من أجل إغراء المستھلك بإبرام العقد. وبالمثل فقد نصت الفقرة (أ) من المادة (١٠٩) من القانون األمريكي الموحد للمعلومات المتعلقة بصفقات الحاسب لسنة ) ١٩٩٩ Information Uniform Computer (Transactions Act على جواز اختيار الطرفين للقانون الواجب التطبيق على عقود المستھلك شريطة مراعاة التصوص اآلمرة في قانون الوالية التي يحب تطبيق قانونھا بموجب الفقرتين (ب ج) عند تخلف مثل ھذا االختيار. ووفقا للفقرة (ب) فإنه يجب في حالة عدم اتفاق الطرفين على القانون الواجب التطبيق تطبيق قانون بلد المرخص (licensor) وقت العقد على العقود المتضمنة التسليم اإللكتروني وقانون مكان التسليم أو المكان الذي كان يجب أن يتم فيه التسليم على عقود المستھلك التي تتطلب تسليم للنسخ أو المواد الرقمية في بيئة رقمية والقانون األوثق صلة بالصفقة في أية حالة أخرى. وبموجب الفقرة (ج) فإنه يتعين إذا ما كان القانون الواجب التطبيق وفقا للفقرة (ب) قانون دولة أخرى غير الواليات المتحدة األمريكية تنص المادة (١٠٩) من القانون األمريكي الموحد للمعلومات المتعلقة بصفقات الحاسب لسنة ١٩٩٩ على ما يلي: (a) [Contractual choice and limitations.] The parties in their agreement may choose the applicable law. However, the choice is not enforceable in a consumer contract to the extent it would vary a rule that may not be varied by agreement under the law of the jurisdiction whose law would apply under subsections (b) and (c) in the absence of the agreement. (b) [Absence of enforceable choice.] In the absence of an enforceable agreement on choice of law, the following rules determine which jurisdiction's law governs in all respects for purposes of contract law: (1) [Access contracts and electronic delivery.] An access contract or a contract providing for electronic delivery of a copy is governed by the law of the jurisdiction in which the licensor was located when the agreement was entered into. (2) [Consumer tangible copies.] A consumer contract that requires delivery of a copy on a tangible medium is governed by the law of the jurisdiction in which the copy is or should have been delivered to the consumer. (3) [All other cases.] In all other cases, the contract is governed by the law of the jurisdiction having the most significant relationship to the transaction. (c) [Effect of foreign law.] In cases governed by subsection (b), if the jurisdiction whose law governs is outside the United States, the law of that jurisdiction governs only if it provides substantially similar protections and rights to a party not located in that jurisdiction as are provided under this [Act]. Otherwise, the law of the State that has the most significant relationship to the transaction governs.

20 ٢٥٥٤ "اختيار المتعاقدين للقانون الواجب التطبيق على العقد اإللكتروني" تطبيق ھذا القانون األجنبي فقط عندما يوفر حماية للمتعاقد (المستھلك) ال تقل عن الحماية التي يوفرھا القانون األمريكي الموحد للمعلومات المتعلقة بصفقات الحاسب وبخالف ذلك يتم تطبيق قانون الدولة التي لھا الصلة األوثق بالصفقة. وفيما يتعلق بالمستھلك في العقود اإللكترونية فأنه يتمتع بالحماية ذاتھا بخصوص القانون الواجب التطبيق: فمثال يمكن اعتبار أن المستھلك قد قام في محل إقامته العادية باألعمال الضرورية إلبرام العقد عندما يسجل فيه طلبه على شبكة اإلنترنت. وكذلك يمكن اعتبار أن المستھلك استقبل العرض في محل إقامته العادية عندما يفتح بريده اإللكتروني في ھذا المحل ويجده فيه. وھذا ھو الحال عادة عندما يقوم مورد الخدمة أو البضاعة بإرسال رسالة إلكترونية دعائية أو إعالنية إلى بلد المستھلك أو بتصميم صفحة إعالنية موجھة بالذات إلى دولة المستھلك. غير أن عرض البضاعة أو الخدمة واإلعالن عنھا للجميع على شبكة اإلنترنت يثير الشك حول ما إذا أمكن اعتبار أن ھذا العرض قد تم في بلد المستھلك أم في بلد التاجر أم في بلد مقدم خدمة اإلنترنت. ولكن ومن أجل منع أي محاولة للغش من قبل التاجر بھدف الوصول إلى تطبيق قوانين دول أضعف في توفير الحماية للمستھلك فإن العبرة تكون لبلد المستھلك. ومھما يكن من أمر فإن ضمان تمتع المستھلك بالحماية التي توفرھا له النصوص اآلمرة في قانون محل إقامته العادية حتى في حالة االختيار الصريح للقانون الواجب التطبيق قد يحرم المستھلك نفسه من الحرية في اختيار القانون الواجب التطبيق والحصول على سعر أفضل. كما أن ذلك سيؤدي إلى تكبيد التاجر الطرف اآلخر في العقد اإللكتروني نفقات وجھود كبيرة للتعرف على ھذه النصوص اآلمرة في قوانين عدة دول مختلفة التي يمكن أن يكون محل اإلقامة العادية للمستھلك فيھا. وعليه فإن الحاجة ماسة لتعديل نصوص القانون الدولي الخاص المتعلقة بالقانون الواجب التطبيق على عقود المستھلك اإللكترونية. وكذلك فإنھا تظل مسئولية التجار إليجاد قواعد للمارسات الفضلى تمكن المتعاقدين من االختيار الصحيح للقانون الواجب التطبيق على العقد اإللكتروني الذي يكون فيه المتعاقدان ال يعرفان بعضھما البعض مما يحول حوت ة ٢٠٠٤ ص ١٣٥. س المة (ل م ت ذكر س نة النش ر) ص ٩٠. الھ واري ٢٠٠٣ ص ١٦٥٩. Graham, p. 6. حوت ة ٢٠٠٤ ص ١٣٥. س المة (ل م ت ذكر س نة النش ر) ص ٩٠. الھ واري ٢٠٠٣ ص ١٦٥٩. Graham, p. 6. سالمة (لم تذكر سنة النشر) ص ٩٠..2.p Svantesson,,2005 سالمة ٢٠٠٤ ص ٧٤. الھواري ٢٠٠٣ ص ١٦٥٩. سالمة ٢٠٠٤ ص ٧٥. الھواري ٢٠٠٣ ص ١٦٥٩. (66) International Chamber of Commerce (ICC), 2001, p. 4. المنزالوي ٢٠٠٣ ص ٣١١ ص- ٣١٢. أبو الھيجاء ٢٠٠٥ ص ١١٩. International Chamber of Commerce (ICC), 2001, p. 4. (88) Boele-Woelki, 2000, p. 27.

21 أمين دواس ٢٥٥٥ بين التاجر وبين التمييز في القانون الواجب التطبيق تبعا لطبيعة الطرف اآلخر الذي يتعاقد معه. وعليه وإلى جانب سريان القانون المختار على العقد اإللكتروني دون حرمان المستھلك من الحماية التي توفرھا له القواعد اآلمرة في قانون محل إقامته المعتاد فإنه يمكن اشتراط قيام المستھلك بإعالم البائع بھذه القواعد اآلمرة مسبقا. الخاتمة.١.٢.٣ تبين أن الطبيعه الخاصة للعقد اإللكتروني كونه يتم عبر شبكة عالمية تقتضي اعتباره دوليا من حيث المبدأ وبالتالي فھو بحاجة إلى قانون يحكمه. وقد اتضح أن قانون اإلرادة بمكن تفعيله على العقد اإللكتروني كونه ال يختلف عن العقد التجاري الدولي العادي إال بطريقة انعقاده وبالتالي يجوز لطرفيه اختيار القانون أو القواعد القانونية الواجبة التطبيق عليه صراحة أو ضمنا. ومع ذلك حبذا لو يتدخل المشرع على المستويين الوطني والدولي لوضع قواعد إسناد للعقد اإللكتروني تجيز للطرفين اختيار القانون الواجب التطبيق على ھذا العقد وتبين أثر ھذا االختيار على القواعد اآلمرة في قانون مجل إقامة المستھلك والتي توفر له حماية أفضل من القانون المختار. ولعل نص المادة من مشروع قانون التجارة االلكترونية المصري لسنة ٢٠٠٤ تعد خطوة جيدة في ھذا االتجاه. غير أن المادة (١٠٩) من القانون األمريكي الموحد للمعلومات المتعلقة بصفقات الحاسب لسنة ١٩٩٩ خطت خطوة إضافية عندما بينت نطاق تطبيق القانون المختار على عقود المستھلك ولذلك بمكن السير على ھداھا. وعليه حبذا لو يرد النص التالي في التشريعات العربية ذات العالقة: يسري على العقد االلكتروني القانون أو القواعد القانونية التي يختارھا الطرفان صراحة أو ضمنا. وإذا لم يحدد الطرفان القانون أو القواعد القانونية الواجبة التطبيق يسري قانون الدولة التي يكون للعقد االلكتروني صلة وثيقة بھا. وإذا كان أحد الطرفين في العقد االلكتروني مستھلكا يؤخذ بالحسبان في كل األحوال القواعد اآلمرة الواردة في قانون موطنه لحمايته." المراجع العربية واألجنبية البحيري عزت. (٢٠٠٣). "القانون الواجب التطبيق على المعامالت االلكترونية. نظرة عامة". مؤتمر األعمال المصرفية االلكترونية بين الشريعة والقانون. ٩-١١ ربيع األول (11) International Chamber of Commerce (ICC), 2001, p. 6. أبو الھيجاء ٢٠٠٥ ص ١١٩.

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017  درجة البكالوريوس من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتداء من عن فتح باب تقديم طلبات االلتحاق بإمكان الطلبة

المزيد من المعلومات

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور https://www.ilovepdf.com مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور االنعقاد العادى الرابع الشئون الدستورية والتشريعية

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

الدليل التدريبي لتسجيل منتج البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لتسجيل منتج 0

الدليل التدريبي لتسجيل منتج البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لتسجيل منتج 0 البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( 0 جدول المحتويات 2 2 4 6 7 8 9 11 وصف النظام تسجيل المنتج إضافة منتج عن طريق الرمز المنسق الجمركي HS code إضافة منتج عن طريق الكلمات الداللية إضافة منتج عن طريق البحث

المزيد من المعلومات

الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات المستوردة( البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات

الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات المستوردة( البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( 0 جدول المحتويات 2 2 9 1 وصف النظام 2 طلب مطابقة إرسالية جديد 3 إصدار الشهادة 1 1 وصف النظام يهدف هذا النظام لتمكين ضابط اتصال المنشأة ومفوض المنشأة من استخراج شهادة

المزيد من المعلومات

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة القانون العام للمساواة في المعاملة Allgemeines Gleichbehandlungsgesetz (AGG) 10 أسئلة وأجوبة Arabisch 1 ما أهداف قانون AGG يستهدف قانون AGG منع أي شكل من أشكال التمييز بسبب: األصل العرقي العمر الجنس الهوية

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx دولة ليبيا وزارة الصحة مركز المعلومات والتوثيق 1 إعداد : محمد إبراھيم صالح مدير مركز المعلومات والتوثيق 2 المحتويات. المؤسسات المسئولة في مجال االحوال المدنية واإلحصاءات الحيوية. االطار القانوني لتسجيل.

المزيد من المعلومات

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية الشاشة الرئيسية 3 إنشاء مستخدم جديد 4 أوال: التسجيل كفرد 5 - نوع الهوية «سعودي» : 5 - نوع الهوية «مقيم :» 6 - نوع الهوية «خليجي» : 7 : التسجيل كمنشأة : 9 ثانيا

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - CO_RT10

Microsoft Word - CO_RT10 إعداد : تقديم الشكل أسفله يمثل مضخم يعتمد على ترانزيستور. فھو يحتوي على شبكة من المقاومات تمكن من تقطيب و مكثفات تعمل على ربط المضخم بأخر وذلك بتمرير اإلشارات المتناوبة. R1 100k 1µF 1µF (Load) Rc (charge)

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC ١ قاي مة المرآز المالي آما في ٣٠ يونيو ٢٠٠٢ ٣١ ديسمبر ٢٠٠٢ ٣٠ يونيو ٢٠٠٣ (غير مدققة ( (مدققة ( (غير مدققة ( إيضاح الموجودات ١ ٤٨١ ٧٣٠ ٣ ١٣٤ ٤٣٧ ١ ٥٩٣ ٨٧٥ نقدية وأرصدة لدى مو سسة النقد العربي السعودي ٣

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - moneybookers

Microsoft Word - moneybookers الرحيم الرحمن االله بسم א א א ãããaewt{tuaçxà دليل المستخدم العربي في MONEYBOOKERS شرح بنك أوال عن البنك: :معلومات وقلربيزدنيعلما من بريطانيا. 1- البنك جنسيته المناسبة للعمل بھا. به تختار العملة -2 من 5

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد والخدمات

المزيد من المعلومات

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المعاني الموضحة أمام كل منها مالم يقتض السياق غير ذلك :

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثال

بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثال بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثالثا : 0 2 شروط خاصة : تتفق هذه اخلطة مع تعليمات برامج

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد

المزيد من المعلومات

Allomani Warehouse User Guide

Allomani Warehouse User Guide المخزن warehouse.allomani.com دليل المستخدم اللوماني للخدمات البرمجية www.allomani.com / 11 اكتوبر / 2010 1 P a g e المحتويات اضافة و اعداد موقعك في المخزن... 3 اعداد بيانات ال...FTP 3 اعدادات بيانات حقوق

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Document1

Microsoft Word - Document1 للنشر الفوري 0 نوفمبر 0 لالتصال :جيل صافي (00696968) gilles.saphy@tunisia.cceom.org يشجع مركز كارتر المجلس الوطني التأسيسي على ضرورة ضمان ھيئة مستقلة و شفافة إلدارة االنتخابات يشيد مركز كارتر بالمنھج االستشاري

المزيد من المعلومات

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب... 13 1 خطوات التقديم للمساعدة المادية قبل البدء باستخدام البرنامج الرجاء:

المزيد من المعلومات

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس ) NSB-AppStudio ) 1 ( أهداف الدرس : بعد انتهاء هذا الدرس ستكون الطالبة قادرة على أن : )1 توضح مميزات برنامج ( NSB-AppStudio ) 2( تعدد لغات البرمجة المستخدمة في برنامج ( NSB-AppStudio ) 3( تذكر خطوات كتابة

المزيد من المعلومات

easy - translation

easy - translation From: http://ar.miraath.net/audio/5030/01 Shaikh Ahmad Bazmool Http://ar.miraath.net/audio/download/5030/usool_us_sunnah_01.mp3 أما األمر األول فھو أنه يظن أن ھذا العلم ثقيل وال يفھمه فھذا خطأ فھذا خطأ

المزيد من المعلومات

نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - نوفمبر 2014 السلسلة السابعة- العدد 4 الوكالة التجارية الوكالة التجارية Commercial Agency تعتبر

نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - نوفمبر 2014 السلسلة السابعة- العدد 4 الوكالة التجارية الوكالة التجارية Commercial Agency تعتبر نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - نوفمبر 2014 السلسلة السابعة- العدد 4 Commercial Agency تعتبر الوكاالت التجارية من أهم العوامل التي تدفع عجلة االقتصاد نحو التطور واالزدهار فنظر ا

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint .1.2.3 أولا هذا اإلجراء يقوم به أمين مركز مصادر التعلم بعد الدخول للصفحة الرئيسية من حسابه في نظام نور ثم إختيار مصادر التعلم يتم إضافة أوعية مصادر التعلم ) الكتب أقراص الليزر( من قبل أمين مركز المصادر

المزيد من المعلومات

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني السيرة الذاتية لألستاذ الدكتور أولا : معلومات شخصية: محمد شاللحبيب 1 - السم الرباعي واللقب: محمد شالل حبيب يوسف 2 - اللقب العلمي: أستاذ 3 - التحصيل العلمي: دكتو اره في القانون الجنائي 5 - عنوان السكن الحالي:

المزيد من المعلومات

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية المواصفات االوربية إلدارة االبتكار كخارطة طريق لتعزيز االبتكار في الدول العربية د. عوض سالم الحربي Workshop on Fostering Innovation in the Public Sectors of Arab Countries Cairo, Egypt, 30-31 October 2017

المزيد من المعلومات

Slide 1

Slide 1 تصميم السيرة الذاتية كصفحات الويب د. احمد عادل اسماعيل عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع و التعليم المستمر. WWW.Dr-Ahmed.Info Info@Dr-Ahmed.Info -------------- المرجع: www.support.office.com اهداف المحاضرة

المزيد من المعلومات

( اختبارات الفروق لعينتين مستقلتين Samples) 2) Independent مان- ويتني( U (Mann-Whitney ب( نحتاج الى ھذا القانون الغراض المقارنة بين مجموعتين او عينتين

( اختبارات الفروق لعينتين مستقلتين Samples) 2) Independent مان- ويتني( U (Mann-Whitney ب( نحتاج الى ھذا القانون الغراض المقارنة بين مجموعتين او عينتين ( اختارات الفروق لعينتين مستقلتين Samples) 2) Independent مان ويتني( U (MannWhitney ( نحتاج الى ھذا القانون الغراض المقارنة ين مجموعتين او عينتين مستقلتين مثال المقارنة ين عينة للذكور م ع عينة لالناث او

المزيد من المعلومات

Oligopoly

Oligopoly OLIGOPOLY JUC مالحظة : الملخص جهد شخصي الجامعة غير مسؤلة عنه, المدونة : https://somenote8.wordpress.com/ احتكار القله OLIGOPOLY بين االحتكار والمنافسة الكاملة BETWEEN MONOPOLY AND PERFECT COMPETITION

المزيد من المعلومات

????? ??????? ????????? :::...

????? ??????? ????????? :::... حصاد( حمد م د ق ا ھ ي دورة* ن م و ع ظ ة م ش ف اء و ك م ب ا م يونس:[ ن م ر ح م ة و ھ د ى و اإلفتتاحية* قصيدة* االنتخابات* من* استعراض* 1 of 7 3/30/2009 3:23 PM المجاھدين )) شبكة الشورى اإلسالمية < ::: قسم

المزيد من المعلومات

توزيع املساقات الدراسية في برامج ماكاديمية على ماقسام العلمية )1( قسم القانون الدولي العام م املساق القانون الدولي العام التنظيم الد

توزيع املساقات الدراسية في برامج ماكاديمية على ماقسام العلمية )1( قسم القانون الدولي العام م املساق القانون الدولي العام التنظيم الد توزيع الساقات الدراسية في براج اكاديية على اقسا العلية )( قس القانون الدولي العا 7 8 9 الساق القانون الدولي العا التنظي الدولي القانون الدولي العا ع التعق القانون الجنائي الدولي القانون الدولي إلانساني

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - UNRWA-DT (Boshnak)

Microsoft Word - UNRWA-DT (Boshnak) محكمة األونروا للمنازعات Case No.: UNRWA/DT/JFO/2016/013 Judgment No.: UNRWA/DT/2017/012 Date: 22 March 2017 Original: English أمام: قلم المحكمة: رئيسة قلم المحكمة: حضرة القاضي جان فرانسوا كوزان عم ان

المزيد من المعلومات

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير إلى ديسمبر تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل أ( معلومات صندوق االستثمار: 1. إسم صندوق اإلستثمار صندوق البيت 52 2. أهداف وسياسات االستثمار

المزيد من المعلومات

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية الهواتف الذكية عدد مرات تنزيل التطبيقات توقع ارتفاع عدد مرات تنزيل التطبيقات 178B 2017 258B 2020 66% 54% عدد مستخدمي 3,8B االجهزة الذكية 4/2018 استخدام التطبيقات

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

الموضوع الثالث تحليل التباين ANOVA) (Two Way الثنائي One Depended نلجأ الى ھذا القانون عند توفر متغيرين يتوقع بينھما تداخل او تفاعل (في تحليل التباين

الموضوع الثالث تحليل التباين ANOVA) (Two Way الثنائي One Depended نلجأ الى ھذا القانون عند توفر متغيرين يتوقع بينھما تداخل او تفاعل (في تحليل التباين الموضوع الثالث تحليل التباين ANOVA) (Two Way الثنائي One Depended نلجأ الى ھذا القانون عند توفر متغيرين يتوقع بينھما تداخل او تفاعل (في تحليل التباين االحادي كنا نقارن بين ثالث مجاميع في متغير واحد مثال

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 1-NURSE CALL SYSTEM

Microsoft Word - 1-NURSE CALL SYSTEM أنظمة التيار الخفيف 1 -نظام استدعاء الممرضات Eman.A (نظام استدعاء الممرضات) NURSE CALL SYSTEM الھدف من النظام : تسھيل عملية الرعاية الصحية للمرضي, مساعدته في حالة الطوارء. تسھيل التواصل بين فريق العالج

المزيد من المعلومات

Doc-Presse-Final1

Doc-Presse-Final1 الملف الصحفي 02 أكتوبر 2014 التقييم األو لي للفترة االنتخابية 1 www.mourakiboun.org : غموض ونقاط استفھام في ما يتعلق بسجل الناخبين الحظت شبكة مراقبون تضاربا في األرقام التي قدمتھا الھيئة العليا المستقلة

المزيد من المعلومات

تأثير اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي على الدول العربية

تأثير اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي على الدول العربية التحديات والفرص التفاقيات التجارة العمالقة على االقتصاديات العربية: اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة واالستثمار عبر األطلسي اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ) TPP ) اتفاقية الشراكة

المزيد من المعلومات

تحصن القرار الاداري - دراسة مقارنة

تحصن القرار الاداري - دراسة مقارنة المملكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة الا مام محمد بن سعود الا سلامية المعهد العالي للقضاء قسم السياسة الشرعية شعبة الا نظمة دراسة مقارنة ا عداد عمر بن محمد السعدان ا شرافالدكتور مصطفىبنمحمدالباز

المزيد من المعلومات

مـــــن: نضال طعمة

مـــــن: نضال طعمة طمب تجديد ترخيص نشاطات وأعمال االو ارق المالية ) PCMA طمب رقم : ( االسم الكامل لمشركة:... االسم المختصر ( الرمز (:... عنوان الشركة الكامل: المدينة :... الشارع:... رقم الياتف:... البريد االلكتروني:... رقم

المزيد من المعلومات

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المقرر: ج ارئم تكنولوجيا المعمومات )0602344( المتطمب السابق:

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - UNRWA-DT (Fahjan)

Microsoft Word - UNRWA-DT (Fahjan) محكمة األونروا للمنازعات Case No.: U UNRWA/DT/JFO/2017/052 Judgment No.: UNRWA/DT/2018/028 Date: 24 April 2018 Original: English أمام: قلم المحكمة: رئيسة قلم المحكمة: حضرة القاضي جان فرانسوا كوزان عم ان

المزيد من المعلومات

doc11

doc11 الجزء األول من الكتاب المدرسي (3 ع ت 3 ت ر ر ( التطورات الزمنية الرتيبة تطور جملة كيميائية نحو حالة التوازن الوحدة 4 DAHEL MT Lycée benalioui salah SETIF ***********************************************************

المزيد من المعلومات

1

1 1 2 كلمة املدير العام للتعليم بمحافظة جدة 3 كلمة مدير إدارة املراجعة الداخلية بتعليم جدة... 4 مقدمه 5 فريق إعداد الدليل اإلجراي بإدارة املراجعة الداخلية 6 مسرد الدليل اإلجراي 7 العملية الهدف مجال التطبيق

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Ja doc

Microsoft Word - Ja doc قرار من وزير الشؤون الاجتماعية مؤرخ في 18 فيفري 2019 يتعلق بالمصادقة على الملحق التعديلي عدد 15 للاتفاقية المشتركة القطاعية لمعامل المشروبات الغازية غير الكحولية ولعصير الغلال والمياه المعدنية. إن وزير

المزيد من المعلومات

R.A.K Chamber of Commerce & Industry Studies & Commercial Cooperation Directorate Economic Studies Section 0802 /80/80 غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة إد

R.A.K Chamber of Commerce & Industry Studies & Commercial Cooperation Directorate Economic Studies Section 0802 /80/80 غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة إد 0802 /80/80 أداء شركات رأس الخيمة المساهمة بسوق أبوظبي لألوراق المالية لعام 5102 بلغ عدد شركات رأس الخيمة المدرجة في سوق أبوظبي لألوراق المالية 01 شركة مساهمة من أصل 77 شركة مساهمة في السوق لعام 0802 حيث

المزيد من المعلومات

VATP004 VAT Public Clarification Use of Exchange Rates for VAT purposes توضيح عام بشأن ضريبة القيمة المضافة استخدام أسعار الصرف لغايات ضريبة القيمة ال

VATP004 VAT Public Clarification Use of Exchange Rates for VAT purposes توضيح عام بشأن ضريبة القيمة المضافة استخدام أسعار الصرف لغايات ضريبة القيمة ال VATP004 VAT Public Clarification Use of Exchange Rates for VAT purposes توضيح عام بشأن ضريبة القيمة المضافة استخدام أسعار الصرف لغايات ضريبة القيمة المضافة Issue Article 69 of Federal Decree-Law No. (8)

المزيد من المعلومات

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998 SFDA.FD 2483 /2018 الدهون )األحماض الدهنية( المتحولة Trans Fatty Acids ICS : 67.040 تقديم الهيئة جهة مستقلة الغرض األساسي لها هو القيام بتنظيم وم ارقبة الغذاء والدواء واألجهزة الطبية ومن مهامها وضع اللوائح

المزيد من المعلومات

The Global Language of Business دليل ارشادي الستخدام صفحة خدمات الشركات األعضاء Members Area 1

The Global Language of Business دليل ارشادي الستخدام صفحة خدمات الشركات األعضاء Members Area 1 دليل ارشادي الستخدام صفحة خدمات الشركات األعضاء Members Area 1 للتسجيل في صفحة خدمات الشركات Area( )Members على الموقع االلكتروني لشركة هيئة الترقيم االردنية www.gs1jo.org.jo يرجى اتباع الخطوات التالية

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Governance Report 2016 Arabic

Microsoft Word - Governance Report 2016 Arabic تقرير مجلس إدارة بي إن بي باريبا السعودية لالستثمار عن أداء و أنشطة الشركة للعام المالي 2016 م 1 P a g e يسر مجلس إدارة شركة بي إن بي باريبا السعودية لالستثمار أن يتقدم بتقريره السنوي عن أداء الشركة و

المزيد من المعلومات

عناوين حلقة بحث

عناوين حلقة بحث عناوين ا بحاث مقترحة دكتور ياسر الشرفا قسم ا دارة الا عمال والعلوم المالية والمصرفية 1 -ا ثار استقلالية سلطة النقد على فعالية السياسة النقدية الفلسطينية 2 -الا صلاحات المصرفية على مكافحة تبييض الا موال

المزيد من المعلومات

Banner – Hold Information SOAHOLD

Banner – Hold Information SOAHOLD 1 Financial Aid System Documentation - eservice E-serviceخطوات التقديم لنظام المساعدات عبر ال 2 خطوات التقديم لنظام المساعدات Steps to apply for financial aid 1 Login to the portal http://my.uaeu.ac.ae

المزيد من المعلومات

دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالم

دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالم دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالمات )70( عالمة مالحظة: عدد األسئلة خمسة أسئلة وعلى الطالب

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - 6. Egyptian Tendering Law

Microsoft PowerPoint - 6. Egyptian Tendering Law أبواب القانون (الباب األول): في شراء المنقوالت و التعاقد على المقاوالت و تلقى الخدمات (الباب الثاني): فى شراء و استئجار العقارات (الباب الثالث): فى بيع و تأجير العقارات و النقوالت و المشروعات باالنتفاع

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - UNRWA-DT (Abu Hatab)

Microsoft Word - UNRWA-DT (Abu Hatab) محكمة األونروا للمنازعات Case No.: UNRWA/DT/JFO/2017/026 Judgment No.: UNRWA/DT/2018/038 Date: 30 May 2018 Original: English أمام: قلم المحكمة: رئيسة قلم المحكمة: حضرة القاضي جان فرانسوا كوزان عم ان لوري

المزيد من المعلومات

about:blank

about:blank تنظيم الموازنة المدرسية ووضع اصول تحديد االقساط المدرسية في المدارس الخاصة غير المجانية واحكام متفرقة (قانون رقم 515 تاريخ (1996 /6 /6 المرجع: ج.ر. عدد 24 تاريخ 1996/06/13 ص 1148 مدد العمل بأحكام ھذا القانون

المزيد من المعلومات

SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v /

SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v / SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v / 1014-05 1 I. معلومات حول المنتج 1-1. محتويات العبوة مؤتمر نزع السالح مع دليل التثبيت السريع مفتاح القابس الذكي دليل التثبيت السريع 1-2. اللوحة األمامية

المزيد من المعلومات

R.A.K Chamber of Commerce & Industry Studies & Commercial Cooperation Directorate Economic Studies Section 5510 /50/11 غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة إد

R.A.K Chamber of Commerce & Industry Studies & Commercial Cooperation Directorate Economic Studies Section 5510 /50/11 غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة إد 5510 /50/11 أداء شركات رأس الخيمة المساهمة بسوق أبوظبي لألوراق المالية لعام 4102 بلغ عدد شركات رأس الخيمة المدرجة في سوق أبوظبي لألوراق المالية 11 شركة مساهمة من أصل 87 شركة مساهمة في السوق لعام 5512 حيث

المزيد من المعلومات

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41 منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي طلب مساعدة تعليمية مالحظة: إن الموعد النهائي لتقديم الطلبات

المزيد من المعلومات

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )قانون البنك المركزي ) والبند ثان ا من المادة )9( من

المزيد من المعلومات

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املعلومات زمزم 19 إعداد االسم : هاني عبدالعزيز فلمبان الوظيفة

المزيد من المعلومات

جامعة حضرموت

جامعة حضرموت جاهعة حضرهوت التسجيل االلكتروني لمرحلة التنسيق بالجامعة عبر الموقع www.hu-registration.com الصفحة الرئيسية زر الدخول على النظام ف حالة التسج ل سابقا ولد ك اسم مستخدم وكلمة مرور زر تسج ل متقدم جد د اذا

المزيد من المعلومات

عروض التكو ن المتوفرة بمراكز التكو ن المهن لدورة سبتمبر 2018 وال ة تونس الوال ة نوع ة المركز رمز المركز المركز القطاع رمز االختصاص االختصاصات مستوى ال

عروض التكو ن المتوفرة بمراكز التكو ن المهن لدورة سبتمبر 2018 وال ة تونس الوال ة نوع ة المركز رمز المركز المركز القطاع رمز االختصاص االختصاصات مستوى ال عروض المتوفرة بمراكز المهن لدورة سببر 0 وال ة الوال ة نوع ة المركز رمز المركز المركز القطاع رمز االختصاص االختصاصات مستوى نمط نوع ة البرمجة عدد المجموعات تار خ انطالق تار خ انتهاء عروض //00 0009 000 00

المزيد من المعلومات

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د ملتقي التوظيف الثاني - جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د/ مهدي عبدالجواد عبدالقادر رابطة الخريجين: أ.د/ آمال أنيس مهدي )رئيس مجلس اإلدارة( كلمة

المزيد من المعلومات

المرأة "عدوة نفسها"... الكوتا النسائية "في ذمة هللا" روزيت 22 شباط :45 المصدر: "النهار"الق انون والكوتا يا سادة.) االنترن

المرأة عدوة نفسها... الكوتا النسائية في ذمة هللا روزيت 22 شباط :45 المصدر: النهارالق انون والكوتا يا سادة.) االنترن المرأة "عدوة نفسها"... الكوتا النسائية "في ذمة هللا" روزيت فاضل@ rosettefadel @ 22 شباط 2018 20:45 المصدر: "النهار"الق انون والكوتا يا سادة.) االنترن خسرنا الجولة ال المعركة: احترام الكوتا النسائية غاب

المزيد من المعلومات

كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع

كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع وتجربته وفي النهاية ستجدون روابط المثال مع شرح فيديو

المزيد من المعلومات

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 . رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 المقدمة : عينة الدراسة الصحافة المطبوعة : الرأي والغد والدستور والسبيل. المواقع اإللكترونية : عمون وسرايا وخبرني والوكيل. التلفزيون : التلفزيون األردني ورؤيا.

المزيد من المعلومات

1

1 1 الشبكة السورية لحقوق اإلنسان )SNHR( هي منظمة حقوقية غير حكومية وذات غايات غير ربحية تأس ست في حزيران/ يونيو 2011 نتيجة لالزدياد الممنهج في انتهاكات حقوق اإلنسان في سوريا ذلك بهدف المساهمة في حفظ حقوق

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - C#2

Microsoft Word - C#2 الفصل الا ول مفاهيم البرمجة بواسطة الا هداف معنى البرمجة بواسطة األھداف... 5 معنى الفصيلة 5...Class ما ھي دوال البناء و دوال الھدم...6 Construction & destruction ما ھي خاصية التوريث 7...inheritance ما

المزيد من المعلومات

بنك بوبيان ش.م.ك.ع وشركاته التابعة المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة وتقرير م ارجعة م ارقبي الحسابات المستقلين للفترة من 1 يناير 2015 إلى 31

بنك بوبيان ش.م.ك.ع وشركاته التابعة المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة وتقرير م ارجعة م ارقبي الحسابات المستقلين للفترة من 1 يناير 2015 إلى 31 المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة وتقرير م ارجعة م ارقبي الحسابات المستقلين )غير مدققة( المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة )غير مدققة( الفهرس الصفحة 1 2 3 4 5 6 13 7 تقرير م ارجعة م ارقبي

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - wgri add1-ar..doc

Microsoft Word - wgri add1-ar..doc CBD Distr. GENERAL 29 April 2014 ORIGINAL: ENGLISH الھيئة الفرعية للمشورة العلمية والتقنية والتكنولوجية االجتماع الثامن عشر مونت / - االجتماع الخامس / - - ( ) XI/4 -. ( ) UNEP/CBD/WGRI/5/1 UNEP/CBD/SBSTTA/18/1

المزيد من المعلومات

مشروع المكتبات الرقمية

مشروع المكتبات الرقمية قطاع الدراسات العليا والبحوث اإلدارة العامة للمكتبات قاعدة بيانات IEEE Electrical, Electronic Engineering and Computer Science إصدار رقم يونيه )6( 2016 قطاع الدراسات العليا والبحوث االدارة العامة للمكتبات

المزيد من المعلومات

اختر عنوان مناسب

اختر عنوان مناسب 1 كيفية الوصول الى البريد االلكتروني في الكلية 2 3 الهدف من المحاضرة.Webmail كيفية الدخول الى حساب البريد االلكتروني في الخادم الجديد باستخدام كيفية استعراض الرسائل االلكترونية في السيرفر القديم..Microsoft

المزيد من المعلومات

نموذج السيرة الذاتية

نموذج السيرة  الذاتية بسم اهلل الرحمن الرحيم البيانات الشخصية االسم تاريخ ومكان الميالد الكلية القسم عمان العلوم التربوية المكتبات و المعلومات المؤهالت الد ارسية الدرجة العلمية التخصص الجهة المانحة لها 2012 دكتو اره علم المعلومات

المزيد من المعلومات

FS Future Series دليل البدء السريع الرجاء قراءة التعليمات التالية من أجل تثبيت وتنشيط 3D. Visualizer برنامج

FS Future Series دليل البدء السريع الرجاء قراءة التعليمات التالية من أجل تثبيت وتنشيط 3D. Visualizer برنامج FS Future Series دليل البدء السريع الرجاء قراءة التعليمات التالية من أجل تثبيت وتنشيط 3D. Visualizer برنامج 1. اتفاقية الترخيص والضمان المحدود الرجاء قراءة أحكام اتفاقية الترخيص قبل استخدام برنامج.Visualizer

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page حوكمة البيانات والحماية وإدارة الامتثال الصفحة 1 من 7 لمحة عامة حوكمة البيانات والامتثال ه من متطلبات اتخاذ القرار وإطار المساءلة لتشجيع السلوك المرغوب فيه عند تقييم المعلومات وانشاءها وتخزينها واستخدامها

المزيد من المعلومات

الخدمة العربية للكرازة باإلنجيل Arabic Bible Outreach Ministry بين العقل واإليمان الجزء األول بقلم د. ھيرمان بافينك ترجمة د. عبد ا

الخدمة العربية للكرازة باإلنجيل Arabic Bible Outreach Ministry   بين العقل واإليمان الجزء األول بقلم د. ھيرمان بافينك ترجمة د. عبد ا بين العقل واإليمان الجزء األول بقلم د. ھيرمان بافينك ترجمة د. عبد المسيح أسطفانوس All Rights Reserved جميع الحقوق محفوظة الرجاء التقيد جميع الحقوق محفوظة للمؤلف وال يجوز إعادة نشر أو طبع ھذا الكتاب بأي

المزيد من المعلومات

من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني امل

من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني امل من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني املبادرات االبداعية وتستخدم يف سبيل الوصول إلى ذلك أحدث

المزيد من المعلومات

BORRADOR CONVOCATORIA EMUNDUS15, EMUNDUS17, Y EMUNDUS18

BORRADOR CONVOCATORIA EMUNDUS15, EMUNDUS17, Y EMUNDUS18 ارشادات توجيهية لتقديم الطلبات الفوج الثالث من التنقالت موعد تقديم الطلبات: من 10 نوفمبر 2015 و حتى 28 ديسمبر 2015 1. المقدمة II" "PEACE هو مشروع تمت الموافقة عليه في إطار برنامج إيراسموس موندوس و يهدف

المزيد من المعلومات

NUBIX for Information Technology

NUBIX for Information Technology P a g e 1 NUBIX for Information Technology Document Management System. NUBIX for information technology is a software house located in Cairo Egypt, formed as limited company with Swiss and Egyptian capital.

المزيد من المعلومات

Microfinance in Egypt: General study

Microfinance in Egypt: General study The Egyptian financial Supervisory authority التمويل األصغر في مصر: دراسة عامة غادة والي مستشار رئيس مجلس اإلدارة لشؤون التمويل األصغر الھيئة العامة للرقابة المالية المضمون تعريف التمويل األصغر خلفية تاريخية

المزيد من المعلومات

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه حقيبة الدورة التدريبية حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter : @azzahkabbas azzahkabbas@gmail.com 1438 ه الهدف العام : إكساب املتدربات املعرفة بأساسيات الحوسبة السحابية وتطبيقاتها بشكل

المزيد من المعلومات

المحاضرة العاشرة الجديده لالساليب الكميه في االداره الفصل الثاني لعام 1439 ه للدكتور ملفي الرشيدي يجب الرجوع للمحاضره المسجله لفهم الماده وامثلتها تحل

المحاضرة العاشرة الجديده لالساليب الكميه في االداره الفصل الثاني لعام 1439 ه للدكتور ملفي الرشيدي يجب الرجوع للمحاضره المسجله لفهم الماده وامثلتها تحل المحاضرة العاشرة الجديده لالساليب الكميه في االداره الفصل الثاني لعام 1439 ه للدكتور ملفي الرشيدي يجب الرجوع للمحاضره المسجله لفهم الماده وامثلتها تحليل القرارات الجزء األول Decision Analysis- Part I عناصر

المزيد من المعلومات

Application-1st page

Application-1st page 3 photos نموذج رقم ( A1) طلب قبول لدرجة البكالوريوس Application for Undergraduate Admission للعام الدراسي : 20 Academic Year 20 / الرقم الجامعي: Student ID: Application Number: Application Date: Student's

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation مصرف اإلنماء التقديم للوظائف الداخلية 21 أكتوبر 2018 التسجيل كموظف داخلي في حال التحاقك بالمصرف في أو قبل 22 فبراير 2016 يكون لديك بالفعل حساب في بوابة التوظيف. يرجى النقر على الرابط التالي: https://career.alinma.com/en/forgotuserinfo/

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 7e_CCW_Protocol_V_ar

Microsoft Word - 7e_CCW_Protocol_V_ar البروتوكول الخامس الملحق باتفاقية حظر أو تقييد بشأن المتفجرات من مخلفات الحرب األسلحة التقليدية 8 تشرين الثاني/نوفمبر 003 إن األطراف المتعاقدة السامية إذ تدرك المشاكل اإلنسانية الخطيرة التي تنشأ عقب النزاع

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم االسم: المعلومات التعريفية طارق مفلح جمعة أبو حجي ر الجنسية: فلسطيني تاريخ الميالد: 9/7/1978 الحالة االجتماعية: متزوج العنوان: فلسطين غزة رقم الهاتف : 2565936-08 0097 هللامسب السيرة الذاتية( C.V ) رقم

المزيد من المعلومات

متطلبات النظام متطلبات جهاز الكمبيوتر الشخصي معالج Pentium 1 Intel غيغا هرتز أو أسرع نظام التشغيل Windows 2000 أوXP Windows مع Service Pack 2 أو Vista

متطلبات النظام متطلبات جهاز الكمبيوتر الشخصي معالج Pentium 1 Intel غيغا هرتز أو أسرع نظام التشغيل Windows 2000 أوXP Windows مع Service Pack 2 أو Vista متطلبات النظام متطلبات جهاز الكمبيوتر الشخصي معالج Pentium 1 Intel غيغا هرتز أو أسرع نظام التشغيل Windows 2000 أوXP Windows مع Service Pack 2 أو Vista Window أو Windows 7 Enterprise أو Ultimate أو Business

المزيد من المعلومات

الفصل الثاني

الفصل الثاني 1 برنامج MINTAB 17 105 احص إعداد أ- ريم المبطي 2 الفصل الثاني ( اختبارات الفروض وفترات الثقة ) لمعالم مجتمع واحد أوال : اختبار المتوسط : لدينا حالتين : نستخدم اختبار Z عندما : N كبيرة و معلومة أو مجهولة

المزيد من المعلومات

WHAT’S NEW

WHAT’S NEW الجديد في انجز تطبيق إصدارات X.4 المحتويات المحتويات... 1 المواصفات الجديدة بالنظام... 3.1.1.1 عدد المهام التي يجب إنجازها... 3 انشاء مهمة... 3.1.2 2. تعديل تكليف المهمة... 3 تاريخ حالات المهمة... 4.2.1.2.2.3

المزيد من المعلومات

الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية المساهمة العامة المحدودة القوائم المالية المرحلية الموحدة المختصرة )غير المدققة( 03 أيلول 3300

الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية المساهمة العامة المحدودة القوائم المالية المرحلية الموحدة المختصرة )غير المدققة( 03 أيلول 3300 الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية المساهمة العامة المحدودة القوائم المالية المرحلية الموحدة المختصرة )غير المدققة( 03 أيلول 3300 صندوق بريد 3131 الطابق السابع مبنى باديكو هاوس الماصيون رام هللا

المزيد من المعلومات

ABU DHABI EDUCATION COUNCIL Abu Dhabi Education Zone AL Mountaha Secondary School g-12 science section Mathematics Student Name:.. Section: How Long i

ABU DHABI EDUCATION COUNCIL Abu Dhabi Education Zone AL Mountaha Secondary School g-12 science section Mathematics Student Name:.. Section: How Long i ABU DHABI EDUCATION COUNCIL Abu Dhabi Education Zone AL Mountaha Secondary School g-12 science section Mathematics Student Name:.. Section: How Long is the Average Chord of a Circle?/ 2009-2010 Second

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Annex_C_AR

Microsoft Word - Annex_C_AR الرقم الرمزي للناجي الملحق (ج ( يجب قراءة ھذا النموذج على المريض أو ولي أمره بلغته األولى. ويجب أن ي شر ح للعميل بوضوح إمكانية اختياره ألي من الخيارات المتاحة أو عدم اختيار أي منھا. أص رح أنا, ل (اسم منظمتك)

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017 الجمهوریة الجزاي ریة ا يمقراطیة الشعبية République Algérienne Démocratique et Populaire Ministère de l Enseignement Supérieur Et de la Recherche Scientifique Université d OumElBouaghi Sous Direction des

المزيد من المعلومات

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبوجب القرار رقم -65 3-2019 وتاريخ 1440/10/14 ه املوافق

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20E1C7C6CDC920DAE1C7E3C920C7E1CCE6CFC92E646F63>

<4D F736F F D20E1C7C6CDC920DAE1C7E3C920C7E1CCE6CFC92E646F63> لاي حة علامة الجودة ص ٥٩ -١- مقدمة تنص المادة الثالثة من نظام الهيي ة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/ ١٠ تاريخ / ١٣٩٢ ه ٣ ٣/ على ا ن تضع الهيي ة قواعد منح شهادات

المزيد من المعلومات

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة *************

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة ************* وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 2 / 22 األولى الدراس ة الفترة ************************************************************************************

المزيد من المعلومات

دليل ضريبة القيمة المضافة التأجير التمويلي

دليل ضريبة القيمة المضافة التأجير التمويلي دلیل ضریبة القیمة المضافة التا جیر التمویلي إعداد ادارة العملیات - شركة التا جیر التمویلي ما ضر بة القيمة المضافة ضر بة القيمة المضافة ضر بة غ مباشرة ت فرض ع جميع السلع وا خدمات ال ي يتم شراؤها و يعها

المزيد من المعلومات

ص) بيان ربع سنوى 0 بنك : : التوظيفات لدى الدول فى الخارج نموذج رقم صفحة وفقا للمركز فى آخر القيمة بااللف جنيه )3 االيداعات لدى المؤسسات المالية

ص) بيان ربع سنوى 0 بنك : : التوظيفات لدى الدول فى الخارج نموذج رقم صفحة وفقا للمركز فى آخر القيمة بااللف جنيه )3 االيداعات لدى المؤسسات المالية ص) 0 : التوظيفات لدى الدول فى الخارج نوذج رق ) االيداعات لدى الؤسسات الالية االستثارات القروض والتسهيالت االلتزاات الناتجة عن عليات التجارة الخارجية وغيرها ن التزاات عرضية ++ اجالى التوظيفات قبل االستبعادات

المزيد من المعلومات

الملحق 1 البرنامج المشترك بين االتحاد األوروبي ومجلس أوروبا " تقوية اإلصالح الديمقراطي في بلدان الجوار الجنوبية " اللجنة األوروبية لفعالية العدالة اال

الملحق 1 البرنامج المشترك بين االتحاد األوروبي ومجلس أوروبا  تقوية اإلصالح الديمقراطي في بلدان الجوار الجنوبية  اللجنة األوروبية لفعالية العدالة اال الملحق 1 البرنامج المشترك بين لتحاد األوروبي ومجلس أوروبا " تقوية اإلصالح الديمقراطي في بلدان الجوار الجنوبية " اللجنة األوروبية لفعالية العدالة لستمارة النموذج إلنجاز البحوث الخاصة بالرضى لدى مستعملي

المزيد من المعلومات

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم أوال: معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس من قبل رئيس القسم العلمى 1. اإلعداد للبرامج األكاديمية :-

المزيد من المعلومات