الهدف ٤: ضمان أن تتاح للجميع سبل متكافئة للحصول على التعليم الجيد وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع الغاية ٤-٥: القضاء على التفاوت بين الجنسين في ال

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "الهدف ٤: ضمان أن تتاح للجميع سبل متكافئة للحصول على التعليم الجيد وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع الغاية ٤-٥: القضاء على التفاوت بين الجنسين في ال"

النسخ

1 الهدف ٤: ضمان أن تتاح للجميع سبل متكافئة للحصول على التعليم الجيد وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع الغاية ٤-٥: القضاء على التفاوت بين الجنسين في التعليم وكفالة تكافؤ فرص الوصول إلى جميع مستويات التعليم والتدريب المهني للفئات الضعيفة بما في ذلك لألشخاص ذوي اإلعاقة وأفراد الشعوب األصلية واألطفال الذين يعيشون في ظروف هشة بحلول عام ٠٢٠٢ المؤشر ٤-٥-١: مؤشرات التكافؤ )أنثى/ذكر وريفي/حضري وأدنى/أعلى خمس السكان ثراء وفئات أخرى مثل ذوي اإلعاقة وأفراد الشعوب األصلية والمتضررين من النزاعات متى توافرت البيانات عن ذلك( لجميع مؤشرات التعليم المندرجة في هذه القائمة التي يمكن تصنيفها المعلومات المؤسسية المنظمة/ المنظمات: معهد اليونسكو لالحصاء )UNESCO-UIS( المفاهيم والتعاريف التعريف: تتطل ب مؤشرات التكافؤ البيانات للمجموعات المعني ة قيد االهتمام. هي تمث ل معد ل قيمة المؤشر لمجموعة واحدة نسبة لقيمة المؤشر لمجموعة أخرى. بشكل عام من المرج ح أن يتم وضع الفريق األقل فرصة في المقسوم. وتشير القيمة 1 إلى التكافؤ بين المجموع ت ين. األساس المنطقي: راجع البيانات الوصفية للمؤشر ذات الصلة. التعليقات والقيود: إن المؤشر ليس متماثال للرقم 1 إنما تغيير بسيط قد يجعله كذلك )من خالل تحويل المعدالت التي تتخطى 1 وطرحها من 2(. األمر الذي يسه ل عملية التفسير. المنهجية طريقة االحتساب: تتم قسمة قيمة المؤشر ألكثر الجماعات المحرومة على قيمة المؤشر للسكان الفرعيين قيد االهتمام.

2 DPI = [Indi]d [Indi]a حيث أن: = DPI بعد )النوع الثروة الموقع إلخ( مؤشر التكافؤ = Indi مؤشر التعليم في عام i 2202 الذي يحتاج إلى قياس االنصاف = d الجماعات المحرومة )من النساء واألكثر فقرا وغيرها( = A الجماعات غير المحرومة )الرجال األثرياء وغيرها( التفصيل: ما من تفصيل ألن مؤشرات التكافؤ تقارن مباشرة شعب ين فرعي ين معني ين. معالجة القي م الناقصة: على مستوى البلد نفس المؤشر قيد الدرس على المستوي ين االقليمي والعالمي نفس المؤشر قيد الدرس المجاميع االقليمية: نفس المؤشر قيد الدرس. مصادر التفاوت: نفس المؤشر قيد الدرس. مصادر البيانات الوصف: هي المصادر نفسها المستخدمة للمؤشرات الموجودة ضمن الهدف نفسه. عملية الجمع: نفسها المستخدمة في المؤشر.

3 توافر البيانات يعتمد توافر البيانات على المؤشر األساسي الجدول الزمني جمع البيانات: يعتمد على المؤشر األساسي إصدار البيانات: يعتمد على المؤشر األساسي الجهات المزو دة بالبيانات نفسها الخاصة بالمؤشر األساسي الجهات المجم عة للبيانات معهد اليونسكو لالحصاء المراجع دليل الموارد الموح د: المراجع: العودة إلى مراجع كل مؤشر أساسي المؤشرات ذات الصلة كل الغايات المتعلقة باالنصاف والغايات المرتبطة بالمؤشرات األساسية

4 ب) الهدف ٤: ضمان أن تتاح للجميع سبل متكافئة للحصول على التعليم الجيد وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع الغاية ٤-١: ضمان أن يتمت ع جميع الفتيات والفتيان بتعليم ابتدائي وثانوي مجاني ومنصف وجي د يؤدي إلى تحقيق نتائج تعليمية مالئمة وفعالة بحلول عام ٠٢٠٢ المؤشر ٤-١-١: نسبة األطفال والشباب )أ( في الصف الثاني/الثالث و )ب( في نهاية المرحلة االبتدائية و )ج( في نهاية المرحلة األولى من التعليم الثانوي الذين يحققون على األقل الحد األدنى من مستوى الكفاءة في 1 القراءة و 2 الرياضيات بحسب الجنس المعلومات المؤسسية المنظمة/ المنظمات: معهد اليونسكو لالحصاء )UNESCO-UIS( المفاهيم والتعاريف التعريف: النسبة المئوية لألطفال والشباب في الصف الثاني والثالث وفي نهاية المرحلة االبتدائية وفي نهاية المرحلة األولى من التعليم الثانوي الذين يحققون الحد األدنى على األقل من مستوى الكفاءة في القراءة والرياضيات. يتم قياس الحد األدنى من مستوى الكفاءة نسبة لمقاييس جديدة للقراءة والرياضيات حاليا قيد التطوير. األساس المنطقي: إن المؤشر هو قياس مباشر للنتائج التعليمية المحق قة في المجال ين قيد الدرس عند نهاية مراحل التعليم المعنية. وسيكون لنقاط القياس الثالث معيارها األدنى المحدد الخاص. هناك عتبة واحدة فقط من شأنها أن تقسم التالميذ إلى أعلى من الحد األدنى أو أقل: )أ( أقل من الحد األدنى أي النسبة أو النسبة المئوية للتالميذ الذين ال يحق قون الحد األدنى من المعيار الذي تحدده البلدان وفقا للحد األدنى من الكفاءات المعتمدة عالميا. ) أعلى من الحد األدنى أي النسبة أو النسبة المئوية للتالميذ الذين حق قوا الحد األدنى من المعيار. وجراء عدم تجانس مستويات األداء التي حددتها التقييمات القومية والشاملة لكل البلدان يجب أن يتم بناء مستويات األداء هذه على خريطة الحد األدنى من مستويات االداء المحددة عالميا. وما أن يحصل ذلك سيتمكن المجتمع التعليمي العالمي من تحديد النسبة أو النسبة المئوية لألطفال الذين حققوا الحد األدنى من المعايير لكل بلد. المفاهيم:

5 إن الحد األدنى من مستوى الكفاءة هو المعيار للمعرفة األساسية في مجال )الرياضيات أو القراءة( وي قاس من خالل تقييم التعل م. فاختبار القراءة الخاص ببرنامج التقييم الدولي للطلبة )PISA( على سبيل المثال يتألف من 6 مستويات للكفاءة بحيث ي عتبر مستوى الكفاءة الثاني كحد أدنى لمستوى الكفاءة. وفي الدراسة الدولية لتوج هات مستويات األداء في الرياضيات والعلوم )TIMSS( والدراسة الدولية لقياس مدى تقد م القراءة في العالم )PIRLS( هناك 4 مستويات للكفاءة: المستوى المتدني المتوسط المرتفع والمتقد م. والطالب الذين يبلغون المعيار المتوسط يمكنهم تطبيق المعارف األساسية في مجموعة من المواقف ما يشابه مستوى الحد األدنى من الكفاءة. في الوقت الحالي ما من معايير مشتركة م صاد ق عليها من قبل المجتمع الدولي أو البلدان. ويظهر المؤشر البيانات المنشورة من قبل كل من الوكاالت والمنظمات المتخص صة في تقييم التعل م الشامل لكل البلدان. التعليقات والقيود: في حين تتوفر البيانات لعد ة تقييمات قومية إال أن كل بلد يضع معاييره الخاصة لذا من غير الممكن مقارنة مستويات االداء. من بين الخيارات ربط التقييمات االقليمية الحالية استنادا إلى إطار عمل مشترك. باإلضافة إلى ذلك تتم بشكل عام إدارة التقييمات ضمن أنظمة المدارس. ويغط ي المؤشر الحالي فقط التقييمات الحاصلة في المدارس والجماعات المستهد فة ضمن المدارس قد تختلف بين بلد وآخر نتيجة تنو ع جماعات األطفال خارج المدارس. إن تقييم كفاءات األطفال والشباب خارج المدرسة يتطلب المسوح المرتكزة على األ سر. يتم اعتبار تقييم األطفال في األسر إنما قد يكون األمر مكلفا جدا ومن الصعب إدارته ومن غير المرج ح أن يكون متوفرا على الحد المطلوب خالل السنوات الثالث أو الخمس القادمة. في النهاية يتطل ب احتساب هذا المؤشر معلومات خاصة تتعلق بسن األطفال المشاركين في التقييمات من أجل خلق بيانات قابلة للمقارنة العالمية. وقد ال تكون أعمار األطفال بحسب رأس العائلة دقيقة وال يمكن االعتماد عليها لذا قد يشك ل موضوع احتساب هذا المؤشر تحد يا جديدا. وجر اء التعقيدات الحاصلة في تقييم األطفال خارج المدرسة والتركيز األساسي على تحسين النظام التعليمي يعتمد معهد اليونسكو لالحصاء نهج ارساء الخطى. الذي سيرك ز على تقييم األطفال في المدرسة متوسطة األجل حيث تتوفر الكثير من البيانات ثم تطوير خطة تنفيذ أكثر تناسقا لتقييم األطفال خارج المدرسة على المدى البعيد. المنهجية طريقة االحتساب: يتم احتساب المؤشر على أنه النسبة المئوية لألطفال و/أو الشباب عند مرحلة تعليمية معينة الذين يحققون مستوى كفاءة محد د سابقا أو يتخطونه في موضوع معي ن. األداء فوق المستوى األدنى PLtns أعلى من الحد االدنى = p حيث تدل p على النسبة المئوية للتالميذ في تقييم تعليمي عند مرحلة تعليمية n في الموضوع s خالل أي عام )t-i( حيث 0 i 5 الذين حققوا مستوى الكفاءة الذي هو أعلى من معيار أدنى محد د سابقا s الحد األدنى. يتم تحديد المعيار األدنى من قبل المجتمع العلمي العالمي مع أخذ الفوارق االقليمية بعين االعتبار. التفصيل:

6 أ) ب) بحسب السن والفئة العمرية للتالميذ والجنس والموقع والوضع االجتماعي االقتصادي ووضع الهجرة والعرق. وضع االعاقة ال يتوفر في الوقت الحالي في معظم التقييمات التعل مية القومية والشاملة لكل البلدان إنما من الممكن اعتماده في التقييمات المسستقبلية. معالجة القيم الناقصة: على مستوى البلد ما من قيم ناقصة من قبل مجمعي البيانات على المستوي ين القومي والعالمي ما من قيم ناقصة من قبل مجم عي البيانات مصادر البيانات الوصف: هناك العديد من التقييمات التعلمية الشاملة لكل البلدان ومنها: برنامج تحليل النظم التعليمية في بلدان مؤتمر وزراء التربية للبلدان التي يجمع بينها استخدام اللغة الفرنسية )PASEC( الدراسة الدولية لقياس مدى تقد م القراءة في العالم )PIRLS( برنامج التقييم الدولي للطلبة )PISA( تجم ع افريقيا الجنوبية والشرقية لمراقبة نوعية التعليم )SACMEQ( الدراسة االقليمية المقار نة والتوضيحية الثالثة )TERCE( والدراسة الدولية لتوج هات مستويات االداء في الرياضي ات والعلوم.)TIMSS( ) االستراتيجية القصيرة األمد: استخدام بيانات تقييمية قومية واسعة المدى من التقييمات الشاملة لكل البلدان بالرغم من أن مستويات االداء ال يمكن أن تتم مقارنتها بشكل مباشر. ) االستراتيجية المتوسطة األمد: استخدام مقياس عالمي للتقرير باالستناد إلى اختبار جديد أو الربط االحصائي بين التقييمات القومية واالقليمية والشاملة لكل البلدان. عملية الجمع: للتقييمات التعل مية الشاملة تم تأمين البيانات من قبل المنظمات ذات الصلة المسؤولة عن كل تقييم. توافر البيانات الوصف: 97 بلدا السالسل الزمنية: تتوفر السنة األحدث في الفترة الممتدة بين 2010 و الجدول الزمني جمع البيانات: متنو عة. فلكل تقييم تعل مي دورته الخاص ة لجمع البيانات.

7 إصدار البيانات: تموز/يوليو 2016 الجهات المزو دة بالبيانات االسم: الهيئات المسؤولة عن قيادة التقييمات التعل مية )بما فيها وزارات التربية المكاتب االحصائية القومية وغيرها من الجهات المؤم نة للبيانات(. بالنسبة للبيانات الشاملة لكل البلدان تتمثل الجهات المؤم نة للبيانات في الرابطة الدولية لتقييم االنجاز التعليمي )IEA( ومختبر اميركا الالتينية لتقييم نوعية التعليم )LLECE( ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان االقتصادي )OECD( وبرنامج تحليل الن ظم التعليمية في بلدان مؤتمر وزراء التربية للبلدان التي يجمع بينها استخدام اللغة الفرنسية )PASEC( وتجم ع افريقيا الجنوبية والشرقية لمراقبة نوعية التعليم.)SACMEQ( الجهات المجم عة للبيانات معهد اليونسكو لالحصاء. المراجع: دليل الموارد الموح د: المراجع: Programme d analyse des systems éducatifs de la CONFEMEN (PASEC): Progress in International Reading Literacy Study (PIRLS): Programme for International Student Assessment (PISA): The Southern and Eastern Africa Consortium for Monitoring Educational Quality (SACMEQ): Tercer Estudio Regional Comparativo y Explicativo (TERCE): Trends in International Mathematics and Science Study (TIMSS):

8 المؤشرات ذات الصلة 5 -باء جيم باء 16 -ألف باء ألف 8-

9 الهدف ٤: ضمان أن تتاح للجميع سبل متكافئة للحصول على التعليم الجيد وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع الغاية ٤-٢: كفالة أن تتاح لجميع الفتيات والفتيان بحلول عام ٢٢٠٢ فرص الحصول على نوعية جيدة من النماء والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة والتعليم قبل االبتدائي حتى يكونوا جاهزين للتعليم االبتدائي المؤشر ٤-٢-١: نسبة األطفال دون الخامسة الذين هم ماضون على المسار الصحيح من حيث النمو في مجاالت الصحة والتعلم والرفاه النفسي واالجتماعي بحسب الجنس المعلومات المؤسسية المنظمة / المنظمات: منظمة األمم المتحدة للطفولة )اليونيسف( المفاهيم والتعاريف التعريف: إن نسبة األطفال دون سن الخامسة الذين هم ماضون على المسار الصحيح من حيث النمو والتعل م والرفاه النفسي واالجتماعي يتم قياسها حاليا بالنسبة المئوية لألطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 63 شهرا و 95 شهرا الذين هم على المسار الصحيح من حيث النمو في ثالثة مجاالت على األقل من هذه المجاالت األربعة: على صعيد القراءة والحساب وعلى الصعيد الجسدي وعلى الصعيد االجتماعي العاطفي وعلى صعيد التعل م. األساس المنطقي: إن الن ماء في مرحلة الطفولة المبكرة يرسي قواعد االزدهار لمدى الحياة. فاالستثمار في النماء في مرحلة الطفولة المبكرة ي عد من االستثمارات األكثر دق ة وفعالية من حيث التكلفة التي يمكن أن يقوم بها بلد ما لتحسين صح ة الراشدين وتعليمهم وانتاجهم من أجل بناء رأس مال بشري وتعزيز التنمية المستدامة. وي ع د النماء في مرحلة الطفولة المبكرة بحد ذاته انصافا منذ البداية كما أنه يؤمن داللة جيدة عن النمو القومي. كما أن الجهود الرامية إلى تحسين النماء في مرحلة الطفولة المبكرة من شأنها أن تؤمن التحسينات البشرية واالجتماعية واالقتصادية لألفراد كما للمجتمعات. المنهجية طريقة االحتساب: عدد األطفال دون سن الخامسة الذين هم ماضون على المسار الصحيح من حيث النمو في مجاالت الصحة والتعل م والرفاه النفسي مقسوم على مجموع عدد األطفال دون سن الخامسة في المجتمع ومضروب ب 011. التفصيل: بحسب السن والجنس ومكان االقامة والثروة والموقع الجغرافي والتعليم من قبل مقد م الرعاية وغيرها من الخصائص الخلفية.

10 معالجة القيم الناقصة: على مستوى البلد عندما تكون بيانات بلد ما غير موجودة بتاتا ال تنشر منظمة األمم المتحدة للطفولة أي تقدير على مستوى البلد. على المستوي ين االقليمي والعالمي يتم تطبيق متوسط المعدل االقليمي على تلك البلدان التي تقع ضمن نطاق المنطقة ذات القيم المفقودة بهدف قياس المجاميع االقليمية فقط إنما ال ت نشر على أنها تقديرات على مستوى البلد. المجاميع االقليمية: إن المجاميع العالمية هي المعدالت الم قاسة لكافة المناطق دون االقليمية التي تشك ل العالم. أما المجاميع االقليمية فهي المعدالت الم قاسة لكافة البلدان ضمن المنطقة. مصادر البيانات الوصف: إن المسوح األسرية كالمسح العنقودي المتعدد المؤشرات )MICS( الذي تدعمه اليونيسف كان يجمع البيانات المتعلقة بهذا المؤشر )من خالل مؤشر النماء في مرحلة الطفولة المبكرة أو )ECDI في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط منذ حوالي العام وقد تم جمع العديد من البنود الفردية المشمولة في مؤشر النماء في مرحلة الطفولة المبكرة من خالل آليات أخرى في بلدان منظمة التعاون والتنمية في المجال االقتصادي ذات الدخل المرتفع أيضا. عملية الجمع: تعمل اليونيسف سنويا على تحديث قاعدات بياناتها العالمية التي ت سم ى بالبلدان المبل غة عن المؤشرات من أجل األهداف.)CRING( يجري ممارسة هذا التمرين بالتعاون الوثيق مع مكاتب بلدان اليونسيف بهدف ضمان ان تتضم ن قاعدة البيانات العالمية لليونيسف بيانات محد ثة قابلة للمقارنة الدولية. يتم دعوة مكاتب الدول األعضاء في منظمة األمم المتحدة للطفولة إلى تقديم بيانات خاصة بالبلد لعدد من المؤشرات األساسية حول حسن معيشة النساء واألطفال. ويعمل الفريق العامل في المكتب القومي مع نظراء محليين لضمان أن يتم مشاركة البيانات األكثر صلة. يتم بعدها مراجعة التحديثات التي أرسلتها مكاتب البلد من قبل أخصائيين في القطاع في المقر الرئيسي لليونيسف للتحق ق من االت ساق ومن نوعية بيانات التقديرات المقد مة واعادة تحليلها حيث يمكن. وتجري هذه المراجعة باالستناد إلى مجموعة من المعايير الهدف لضمان أال يتم اشتمال قاعدات البيانات إال على المعلومات األكثر موثوقية. وما أن تتم هذه الخطوة يتم توفير األصداء إذا ما كانت نقاط البيانات مقبولة أو ال والسبب وراء عدم قبولها. ثم يتم ادخال نقاط البيانات الجديدة المقبولة في قاعدات بيانات اليونيسف العالمية وت نشر في وضع جداول االحصاءات العالمية لألطفال وفي كافة المواد والمنشورات الخاصة بالبيانات األخرى. كما يتم وضعها على الصفحة اإلكترونية على العنوان التالي data.unicef.org. كما تبحث اليونيسف أيضا خالل العام على مصادر إضافية للبيانات تبثها مكاتب الدول األعضاء قبل أمن يتم ضمها إلى قاعدة البيانات العالمية.

11 توافر البيانات الوصف: تتوف ر البيانات القابلة للمقارنة ل 85 بلدا من أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط. السالسل الزمنية: منذ عام الجدول الزمني ال ينطبق الجهات المزو دة بالبيانات الوصف: مكاتب اإلحصاءات القومية )في معظم الحاالت( الجهات المجم عة للبيانات منظمة األمم المتحدة للطفولة )اليونيسف( المراجع دليل الموارد الموح د: data.unicef.org المراجع:

12 الهدف ٤: ضمان أن تتاح للجميع سبل متكافئة للحصول على التعليم الجيد وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع الغاية ٤-٢: كفالة أن تتاح لجميع الفتيات والفتيان بحلول عام ٢٢٠٢ فرص الحصول على نوعية جيدة من النماء والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة والتعليم قبل االبتدائي حتى يكونوا جاهزين للتعليم االبتدائي المؤشر ٤-٢-٢: معدل المشاركة في التعل م المنظ م )قبل سنة واحدة من سن االلتحاق الرسمي بالتعليم االبتدائي( بحسب الجنس المعلومات المؤسسية المنظ مة/ المنظ مات: معهد اليونسكو لالحصاء )UNESCO-UIS( المفاهيم والتعاريف التعريف: إن معد ل المشاركة في التعل م المنظ م )قبل سنة واحدة من سن االلتحاق الرسمي بالتعليم االبتدائي( بحسب الجنس كما تم تعريفه بالنسبة المئوية لألطفال في السن المحددة الذين يشاركون في برنامج تعل مي منظ م أو أكثر بما فيها البرامج التي تقد م مزيجا من التعليم والرعاية. األمر يشمل أيضا المشاركة في برنامج الطفولة المبكر والتعليم االبتدائي. وقد تختلف الفئة العمرية بين بلد وآخر وفقا للسن الرسمي لاللتحاق بالتعليم االبتدائي. األساس المنطقي: يعمل المؤشر على قياس تعر ض االطفال ألنشطة التعل م المنظ م في السنة التي تسبق بداية المدرسة االبتدائية. وت ظهر القيمة المرتفعة للمؤشر درجة مشاركة مرتفعة في التعل م المنظ م مباشرة قبل السن الرسمي لاللتحاق بالمدرسة االبتدائية. المفاهيم: إن برنامج التعل م المنظ م هو البرنامج الذي يتأل ف من مجموعة متناسقة من األنشطة التعليمية المصم مة بني ة بلوغ مخرجات تعل مي ة مصم مة مسبقا أو إنجاز مجموعة معي نة من المهام التعليمية. فبرامج الطفولة المبكرة والتعليم االبتدائي هما أمثلة عن برامج التعل م المنظ مة. تم تعريف الطفولة المبكرة والتعليم االبتدائي في مراجعة عام 1122 من التصنيف الدولي الموح د للتعليم ISCED( 1122(. وتم تصميم التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة بشكل عام بنهج شمولي لدعم نمو الطفل المعرفي والجسدي واالجتماعي والعاطفي المبكر ولتعريف األطفال الصغار على التوجيه المنظ م خارج نطاق العائلة. ويقد م التعليم االبتدائي والتعل م واألنشطة التعليمية المصم مة لتزويد الطالب بالمهارات األساسية في القراءة والكتابة والرياضي ات ولبناء أساس صلب لعملية التعل م وفهم المجاالت األساسية للمعرفة والتطو ر الشخصي. هو يرك ز على التعل م عند المستوى األو لي من التعقيد مع القليل من التخص ص إذا ما كان موجودا.

13 السن الرسمي الرتياد المدرسة االبتدائية هن السن الذي يكون فيه الطفل مجبرا على االلتحاق بالتعليم االبتدائي وفقا للتشريعات والقوانين القومية. حيث يكون هناك أكثر من سن واحدة محددة على سبيل المثال في أجزاء مختلفة من بلد معي ن يتم استخدام السن الرسمي األكثر اشتراكا )أي السن الذي من المتوق ع أن يبدأ االطفال الذين يبلغوه المدرسة االبتدائية( من أجل احتساب هذا المؤشر على المستوى العالمي. التعليقات والقيود: إن المشاركة في برامج التعل م في السنوات األولى ال تكون بدوام كامل للعديد من األطفال بمعنى أن التعر ض للبيئة التعل مي ة خارج المنزل سيتغي ر من حيث الكثافة. فالمؤش ر يعمل على قياس النسبة المئوية لألطفال الخاضعين للتعل م المنظ م إن ما ليس لكثافة البرنامج األمر الذي يحد من القدرة على التوص ل إلى استنتاج بشأن مدى بلوغ هذه الغاية. لذا ال بد من القيام بالمزيد من العمل لضمان ات ساق تعريف برامج التعل م عبر العديد من المسوح كما أن ه معر ف بطريقة مفهومة ببساطة من قبل متلق ي المسوح مثاليا مع المعلومات المكم لة للمجموعة المتعلقة بكمية الوقت الذي يقضيه األطفال في البرامج التعل مي ة. المنهجي ة طريقة االحتساب: يتم االعراب عن عدد األطفال في الفئة العمرية المحددة الذين يشاركون في برنامج التعل م المنظ م كنسبة مئوية من مجموع السكان من الفئة العمرية نفسها. يمكن احتساب المؤشر من البيانات االدارية وأيضا من المسوح األسرية. وإذا كان من األولى فعدد االنتساب إلى برامج التعل م المنظ مة يتم اإلبالغ عنه من قبل المدارس ويتم اشتقاق نسبة السكان من الفئة العمرية نفسها سنة واحدة أقل من السن الرسمي لاللتحاق بالمدرسة االبتدائية من التقديرات السكانية. والحتساب هذا المؤشر على المستوى العالمي يتم استخدام التقديرات السكانية من شعبة السك ان في األمم المتحدة. أما إذا ما اشت ق من المسوح األسرية فيتم جمع االنتسابات والسكان على ح د سواء في الوقت عينه. حيث أن: PROL0t1,AG(a-1) = E0t1,AG(a-1) SAPAG(a-1) = نسبة المشاركة في التعل م المنظ م قبل سنة واحدة من السن الرسمية لاللتحاق بالتعليم PROL0t1,AG(a-1) االبتدائي E0t1,AG(a-1) = االنتساب إلى التعليم المبكر أو التعليم االبتدائي )التصنيف الدولي الموح د للتعليم المستويات من 0 حتى 1( قبل سنة واحدة من السن الرسمية لاللتحاق بالتعليم االبتدائي SAPAG(a-1) = السكان في السن المدرسي الذين يبلغون من العمر سنة واحدة أقل من السن الرسمي لاللتحاق بالتعليم االبتدائي

14 التفصيل: بحسب السن والجنس من المصادر االدارية وبحسب السن والجنس والموقع والدخل من المسوح األسرية. معالجة القيم الناقصة: على مستوى البلد يقوم معهد اليونسكو لالحصاء بتقدير بعض المواد المفاتيح للبيانات التي قد تكون مفقودة أو ناقصة من أجل الحصول على تقديرات قابلة للنشر على المستوى القومي. وحيث ال يمكن اجراء هذا األمر يقوم معهد اليونسكو لالحصاء بإحالة القيم المفقودة لالستخدام فقط الحتساب المجاميع االقليمية والعالمية. وبهدف احتساب النسبة المئوية للمعل مين المدر بين قد يقوم معهد اليونسكو لالحصاء بواحد أو أكثر مما يلي: التعديل الحتساب االبالغ الزائد أو الناقص على سبيل المثال: o لتشمل االنتساب في نوع من أنواع التعليم كالتعليم الخاص أو العام الذي ال يتم االبالغ عنه من قبل البلد و/أو o لتشمل االنتساب في جزء من البلد الذي ال يتم االبالغ عنه من قبل البلد. تقدير لعدد االنتسابات في الفئة العمرية المحددة ما لم يتم االبالغ عن التوزيع العمري من قبل البلد إعادة توزيع االنتسابات للعمر غير المحد د )عبر العمر المحد د( تقدير السكاني في السن الرسمي للبلدان الصغيرة )ما لم يكن من الممكن على شعبة السكان وال البلد نفسه تأمين التقديرات بنفسها(. في كافة الحاالت تستند التقديرات الى اثبات من البلد نفسه )كالمعلومات من الجهات المؤم نة للبيانات المتعلقة بحجم المكو ن المفقود من خالل المراسالت والمنشورات أو البيانات من الصفحة االلكترونية للوزارة أو مكتب االحصاء القومي أو من خالل المسوح التي أجرتها منظمات أخرى( أو إلى بيانات البلد الخاصة بسنوات سابقة. ويمكن نشر هذه األرقام: )2( كبيانات مراقبة إذا ما تم إيجاد المواد الناقصة في مصدر قومي )1( كتقديرات قومية إذا ما اقتنعت البلد بإصدار تقديرات وتقديمها بدل البيانات الناقصة )3( كتقديرات لمعهد اليونسكو لالحصاء إذا ما كان المعهد هو من قام بالتقديرات. بشكل شائع يتم تقدير التوزيع العمري لالنتساب من خالل التوزيع العمري المبلغ عنه في سنة سابقة. وما لم يسبق أن بلغ البلد أبدا عن التوزيع العمري لالنتساب يتم استخدام التوزيع السن ي المبلغ عنه في مسح سابق إذا ما توف ر )كالمسح العنقودي المتعد د المؤشرات MISC واالستقصاء الديمغرافي والصحي.)DHS تتم اعادة توزيع االعمار غير المعروفة عبر االعمار المعروفة إذا ما شك لت أكثر من %5 من مجموع االنتسابات في هذه المرحلة من التعليم. ال ت جر التقديرات إذا كانت النسبة أقل من %5. إن التقديرات السكانية بحسب السن للبلدان ذات العدد السكاني القليل والتي يتم انتاجها فقط في حال عدم توف ر أي تقديرات مالئمة أخرى سواء من برنامج االمم المتحدة للتنمية أو من البلد نفسه تحصل فقط

15 للبلدان التي سبق وقدمت بيانات تعليمية لمعهد اليونسكو لالحصاء والتي تتوفر لديها التقديرات السكانية من مصدر ي عتمد عليه في بعض السنوات. على المستوي ين االقليمي والعالمي يتم اشتقاق المجاميع االقليمية والعالمية من البيانات القومية القابلة للنشر والمحو لة. فالبيانات القابلة للنشر هي تلك المرفوعة إلى معهد اليونسكو لالحصاء من قبل الدول األعضاء أو نتيجة التقدير غير المباشر الذي يقوم به المعهد وفقا لمعايير محددة سابقا. في كلت ي الحالت ين يتم ارسال هذه البيانات إلى الدول األعضاء للمراجعة قبل أن يتم اعتبارها قابلة للنشر من قبل معهد اليونسكو لإلحصاء. وعندما ال تتوفر البيانات لكافة البلدان يقوم معهد اليونسكو لالحصاء بإحالة البيانات القومية الى غرض احتساب المعدالت االقليمية. وال يتم اصدار هذه البيانات وال حتى نشرها. وحيث تتوفر بيانات البلد لسنة سابقة كما لسنة أحدث من السنة الناقصة يتم استكمال خطي بسيط. وحيث ال تتوفر البيانات سوى لسنة سابقة يتم استخدام القيمة األحدث كتقدير. وبالمثل حيث ال تتوفر سوى بيانات السنة األحدث يتم استخدام القيمة األخيرة كتقدير. وحيث ال تتوفر أبدا بيانات البلد ذات الصلة يمكن أن تستند التقديرات إلى متغي ر آخر يرتبط بشكل واضح بالمادة التي يتم تقديرها. فاالنتساب بحسب السن على سبيل المثال قد يستند إلى مجموع االنتسابات. وحيث ال تتوفر اي بيانات للبلد ألي سنة والتي من شأنها أن تساعد التقديرات يتم استخدام المع دل غير الم رج ح للمنطقة التي تقع فيها البلد. المجاميع االقليمية: يتم احتساب المجاميع االقليمية والعالمية كمعدالت مقاسة باستخدام القاسم المشترك االدنى للمؤشر على أنه الوزن. وكما سبق وورد أنه عندما ال تتوفر البيانات التي يمكن نشرها لبلد معي ن أو لسنة معينة تجري إحالة بغرض احتساب المجاميع االقليمية والعالمية. مصادر التفاوت: قد تختلف األرقام المنشورة على الصعيد القومي عن تلك األرقام المنشورة دوليا بسبب الفوارق بين أنظمة التعليم القومية والتصنيف الدولي الموح د للتعليم أو الفوارق في التغطية )أي مدى تضمين مختلف أنواع التعليم كالتعليم الخاص أو تعليم ذوي االحتياجات الخاصة الواحد ضمن اآلخر( و/أو بين تقديرات السكان القومية وتلك الخاصة بشعبة السكان لألمم المتحدة.

16 مصادر البيانات الوصف: البيانات االدارية من المدارس ومراكز التعليم المنظ م أو من المسوح األسرية المتعلقة بانتساب سنة معينة من العمر في برامج التعل م المبكر االستبيانات والمسوح السكانية للتقديرات السكانية لسنة معينة من العمر )إذا ما تم استخدام البيانات االدارية بشأن االنتاسب( البيانات االدارية من وزارات التعليم بشأن السن الرسمي لاللتحاق بالتعليم االبتدائي. عملية الجمع: يقوم معهد اليونسكو لالحصاء بإنتاج السالسل الزمنية استنادا إلى بيانات االنتساب التي ترفعها وزارات التعليم أو المكاتب القومية لالحصاءات والتقديرات السكانية التي تنتجها شعبة السكان لألمم المتحدة. يتم جمع بيانات االنتساب من خالل المسح السنوي للتعليم النظامي. وي طلب من البلدان اإلبالغ عن البيانات وفقا لمراحل التعليم المعر فة في التصنيف الدولي الموح د للتعليم لضمان امكانية المقارنة الدولية للمؤشرات الناتجة عنها. يتم التثب ت من البيانات باستخدام أنظمة تعق ب لالخطاء االلكترونية التي تتحق ق من األخطاء الحسابية ومن عدم االتساق وتحليل توج هات النتائج غير القابلة للتصديق. يتم االستعالم مع ممث لي البلد الذي يرفعون البيانات األمر الذي يجعل التصحيح ممكنا )لألخطاء( أو التفسيرات المقد مة )للنتائج غير القابلة للتصديق إنما التي تكون صحيحة(. وخالل هذه العملية يتم تشجيع البلدان أيضا على تأمين التقديرات لمواد البيانات الناقصة أو الغير مكتملة. باإلضافة إلى ذلك تملك البلدان الفرصة لرؤية المؤشرات الرئيسة التي ينتجها معهد اليونسكو لالحصاء في مؤشرات "استعراض البلد" السنوية والتعليق عليها. توافر البيانات الوصف: من المصادر االدارية: 252 بلدا )وحدة على األقل في الفترة الممتدة بين العام 1121 والعام 1125( للمناطق المتقد مة 45 القوقاز وآسيا الوسطى 5 شمال افريقيا 3 افريقيا جنوب الصحراء 34 آسيا الشرقية 1 جنوب شرق آسيا 9 جنوب آسيا 4 غرب آسيا 21 اميركا الالتينية ومنطقة البحر الكاريبي 33 أوقيانيا.4 السالسل الزمنية: الجدول الزمني جمع البيانات: حزيران/ يونيو 1122 )المناطق المتقدمة( وكانون الثاني/ يناير 1122 )المناطق النامية(

17 4 إصدار البيانات: تشرين الثاني/نوفمبر كانون األول/ ديسمبر 1122 الجهات المزو دة للبيانات وزارات التعليم و/أو مكاتب االحصاءات القومية الجهات المجم عة للبيانات معهد اليونسكو لالحصاء المراجع دليل الموارد الموح د: المراجع: The Survey of Formal Education Instruction Manual and UIS Questionnaire on Students and Teachers (ISCED 0-4) المؤشرات ذات الصلة

18 الهدف ٤: ضمان أن تتاح للجميع سبل متكافئة للحصول على التعليم الجيد وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع الغاية ٤-٣: كفالة تكافؤ فرص جميع النساء والرجال في الحصول على التعليم التقني والمهني والتعليم العالي الجي د والميسور التكلفة بما في ذلك التعليم الجامعي بحلول عام ٠٢٣٢ المؤشر ٤-٣-١: معدل مشاركة الشباب والكبار في التعليم الرسمي وغير عشر شهرا السابقة بحسب الجنس الرسمي والتدريب خالل االثني المعلومات المؤسسية المنظمة / المنظمات: معهد اليونسكو لالحصاء )UNESCO-UIS( المفاهيم والتعاريف التعريف: النسبة المئوية للشباب والبالغين المنتمين إلى فئة عمرية محددة )بين 51 و 42 وبين 41 و 42 مثال ( المشاركين في التعليم أو التدريب الرسمي أوغير الرسمي خالل فترة زمنية محددة )االثني عشر شهرا السابقة مثال ( األساس المنطقي: إظهار مستوى مشاركة الشباب والبالغين في التعليم والتدريب من كافة االنواع. وتشير القيمة المرتفعة إلى حصة كبيرة من السكان الذين ينتمون إلى الفئة العمرية ذات الصلة والتي تشارك في التعليم والتدريب الرسمي وغير الرسمي. المفاهيم: يتم تعريف التعليم والتدريب الرسمي على أنه التعليم الذي يؤمنه نظام المدارس والثانويات والجامعات وغيرها من المؤسسات التعليمية الرسمية التي تشك ل في العادة سل ما متتابعا للتعليم بدوام كامل لألطفال والشباب الذين يبدأون عادة من سن تتراوح بين الخامسة أو السابعة وتستمر حتى بلوغ ال 42 أو 41 من العمر. في بعض البلدان يتشك ل الجزء العلوي من السل م من برامج منظ مة من العمل بدوام جزئي مشترك مع المشاركة بدوام جزئي في النظام المدرسي والجتمعي المعتاد. ويتم تعريف التعليم والتدريب غير الرسمي على أنه أي نشاط تعل مي منظ م ومستدام ال يتوافق بشكل تام مع التعريف اآلنف ذكره عن التعليم الرسمي. وبالتالي من الممكن أن يتم التعليم غير الرسمي داخل المؤسسات التعليمية أو خارجها ويحضن األشخاص من كافة األعمار. ووفقا للسياقات القومية يمكن أن يغطي التعليم غير الرسمي البرامج التعليمية التي من شأنها أن تنقل محو األمية للبالغين ومهارات الحياة والمهارات العملية والثقافة العامة.

19 التعليقات والقيود: يمكن أن يتم تقديم التعليم الرسمي وغير الرسمي في مجموعة متنوعة من األماكن بما فيها المدارس والجامعات وفي بيئة العمل وغيرها ويمكن أن يمتد على فترات متنوعة. وغالبا ما تلتقط البيانات االدارية اعتماد المواقع الرسمية كالمدارس والجامعات فقط. كما أ ن معدالت المشاركة ال تلتقط كثافة أو نوعية هذا التأمين وال حتى مخرجات التعليم والتدريب المعروضين. المنهجية طريقة االحتساب: يتم االعراب عن عدد األشخاص الذين ينتمون إلى فئة عمرية مختارة والذين يشاركون في التعليم والتدريب الرسمي أو غير الرسمي كنسبة مئوية من السكان الذين ينتمون إلى العمر نفسه. حيث أن: PRAGi = EAGi PAGi =PRAGi معدل مشاركة السكان من فئة عمرية i في التعليم والتدريب الرسمي وغير الرسمي = EAGi انتساب السكان من الفئة العمرية i السكان من الفئة العمرية = PAGi i في التعليم والتدريب الرسمي وغير الرسمي = i أو أكثر إلخ... التفصيل: بحسب السن والجنس من المصادر االدارية وبحسب السن والجنس والموقع والدخل من المسوح األسرية. معالجة القي م الناقصة: على مستوى البلد ما من قي م ناقصة من قبل الجهات المجم عة للبيانات. على المستوي ين االقليمي والعالمي ما من قي م ناقصة من قبل الجهات المجم عة للبيانات. المجاميع االقليمية: ال تتوفر في الوقت الحالي المجاميع االقليمية والعالمية لهذا المؤشر. مصادر التفاوت:

20 ال وجود لها. مصادر البيانات الوصف: البيانات االدارية من المدارس وأماكن التعليم والتدريب األخرى أو بيانات المسوح األ سرية المتعلقة بالمشاركين في التعليم والتدريب الرسمي وغير الرسمي في سنة واحدة من العمر التعدادات السكانية والمسوح للتقديرات السكانية لسنة واحدة من العمر )إذا تم استخدام البيانات االدارية بشأن االنتساب(. عملية الجمع: يتم جمع البيانات من المنظمات ذات الصلة المسؤولة عن كل مسح. توافر البيانات الوصف: 24 بلدا )في 4255 ( المناطق النامية ) 25 ( غربي آسيا )5(. السالسل الزمنية: الجدول الزمني جمع البيانات: متعددة تعتمد على المسح والبلد. سيتم اجراء مسح االتحاد األوروبي لتعليم الراشدين في 4254 إصدار البيانات: متنوعة تعتمد على المسح والبلد. الجهات المزو دة بالبيانات و وزارات التعليم و/أو مكاتب االحصاءات القومية. الجهات المجم عة للبيانات معهد اليونسكو لالحصاء المراجع دليل الموارد الموح د:

21 1 ب المراجع: European Adult Education Survey (AES): x European Continuing Vocational Training Survey: European Labour Force Survey: المؤشرات ذات الصلة اء

22 الهدف ٤: ضمان أن تتاح للجميع سبل متكافئة للحصول على التعليم الجيد وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع الغاية ٤-٤: تحقيق زيادة كبيرة في عدد الشباب والكبار الذين تتوافر لديهم المهارات المناسبة بما في ذلك المهارات التقنية والمهنية للعمل وشغل وظائف الئقة ولمباشرة األعمال الحرة بحلول عام ٠٢٠٢ المؤشرات ٤-٤-١: بحسب نوع المهارة نسبة الشباب والبالغين الذين تتوافر لديهم مهارات تكنولوجيا المعلومات واالتصاالت المعاومات المؤسسية المنظمة/ المنظمات: معهد اليونسكو لالحصاء )UNESCO-UIS( المفاهيم والتعاريف التعريف: نسبة الشباب والراشدون الذين تتوافر لديهم مهارات تكنولوجيا المعلومات واالتصاالت بحسب نوع المهارة كما تم تعريفها على أنها النسبة المئوية للشباب )بين 51 و 42 من العمر( والراشدين )فوق ال 51 عاما ( الذين خضعوا ألنشطة مرتبطة بالكمبيوتر في مرحلة زمنية محددة )السنوات الثالث األخيرة مثال (. األساس المنطقي: من شأن المهارات في تكنولوجيا المعلومات واالتصاالت أن تحد د االستخدام الفع ال لتكنولوجيا المعلومات واالتصاالت. ويشك ل االفتقار إلى مثل هذه المهارات حاجزا يمنع الناس وخاصة النساء من االستفادة بشكل كامل من امكانيات تكنولوجيا المعلومات واالتصاالت. المفاهيم: تشمل األنشطة المرتبطة بالكمبيوتر لقياس مهارات تكنولوجيا المعلومات واالتصاالت ما يلي: - نسخ أو نقل ملف أو حافظة ملفات - استخدام إدارة النسخ واللصق لنسخ أو نقل المعلومات ضمن مستند ما - ارسال الرسائل االلكترونية مع ملفات مربوطة )كمستند ما أو صورة أو فيديو( - استخدام الصي غ الحسابية األساسية في جدول بيانات - االتصال بأجهزة جديدة وكيفية ادخالها )كتعريف الطابعة أو الكاميرا أو جهاز االستقبال( - إيجاد وتحميل وادخال وتعريف البرامجيات الحاسوبية - خلق العروض االلكترونية من خالل برامج العروض االلكترونية )بما فيها النصوص أوالصور أوالمؤثرات الصوتية أوالفيديو أوالخرائط( - نقل الملفات بين جهاز الكمبيوتر وأجهزة أخرى

23 - كتابة برنامج حاسوبي باستخدام لغة برمجية متخصصة ويشير مصطلح الحاسوب االلكتروني إلى الحاسوب المكتبي أوالحاسوب المحمول أو الحاسوب اللوحي )وما يشبهه من حواسيب محمولة( وال يشمل المعدات التي تملك مقدرات حاسوبية كالتلفزيون الذكي أو الهواتف المحمولة. التعليقات والقيود: إن المؤشر هو مؤشر جديد نسبيا إنما يستند إلى تعريف ومنهجية متفق عليهما دوليا ومطو ران بالتنسيق مع االتحاد الدولي لالتصاالت )ITU( من خالل فرق الخبراء وجر اء عملية تشاورية مكثفة مع البلدان. كما أنه أحد شركاء قياس تكنولوجيا المعلومات واالتصاالت لالئحة المؤشرات االساسية التنموية الذي أي دته اللجنة االحصائية لألمم المتحدة في العام يستند المؤشر إلى االستجابات التي تؤمنها المقابالت المتعلقة باألنشطة المرتبطة بالحاسوب االلكتروني التي حصلت في فترة مرجعية من الوقت. إال أنها ال تشك ل تقييما مباشرا للمهارات حتى أننا ال نعلم إذا ما تم أخذ هذه األنشطة بطريقة فعا لة. ومن المسائل األساسية أن تعريف التقييم بحسب الرابطة الدولية لتقييم االنجاز التعليمي ال يشمل البرمجة إنما يشمله االتحاد الدولي لالتصاالت. وبالرغم من أن كليهما لديهما وسائل تطبيق ترتبط باستخدام الكمبيوتر واالنترنت كأداة في الحياة اليومية إال أن تعريف مهارات تكنولوجيا المعلومات واالتصاالت الخاص بالرابطة الدولية لتقييم االنجاز التعليمي محدودة أكثر مقارنة مع تعريف االتحاد الدولي لالتصاالت. وفي حال كان يجب وضع إطار مشترك ال بد حينها من تنسيق التعريف الخاص بالجهت ين. المنهجية يتم حساب المؤشر كالنسبة المئوية لألشخاص المنتمين إلى مجموعة سكانية معينة الذين أجابوا بنعم على مجموعة مختارة من المتغيرات كاستخدام مهارات تكنولوجيا المعلومات واالتصاالت في العديد من المجاالت استخدام مهارات تكنولوجيا المعلومات واالتصاالت داخل المدرسة أو خارجها و/أو في مكان العمل توفر النفاذ إلى شبكة االنترنت داخل المدرسة أو خارجها و/او في مكان العمل إلخ... حيث أن: PICTa = ICTa Pa = PICTa,s النسبة المئوية لألشخاص من الفئة العمرية a الذين يملكون مهارات تكنولوجيا المعلومات واالتصاالت = ICTa,s عدد األشخاص من الفئة العمرية a الذين يملكون بمهارات تكنولوجيا المعلومات واالتصاالت a السكان من الفئة العمرية = Pa التفصيل:

24 بحسب سن التالميذ أو الفئة العمرية والجنس والموقع والوضع االجتماعي االقتصادي إذا ما تم جمعه في المسح الخاص. معالجة القي م الناقصة: على مستوى البلد ما من قي م ناقصة من قبل الجهات المجم عة للبيانات. على المستوي ين االقليمي والعالمي ما من قي م ناقصة من قبل الجهات المجم عة للبيانات. مصادرة التفاوت: غير موجودة مصادر البيانات الوصف: المسوح المدرسية أو األسرية التي تجمع البيانات بشأن استخدام مهارات مختارة لتكنولوجيا المعلومات واالتصاالت. عملية الجمع: تم تأمين البيانات توافر البيانات الوصف: 24 بلدا. السالسل الزمنية: الجدول الزمني جمع البيانات: من قبل المنظمات الممث لة المسؤولة عن كل مسح )اليوروستات واالتحاد الدولي لالتصاالت( متنو ع. لكل مسح دورته الخاصة بجمع البيانات. إصدار البيانات: تموز/يوليو 4152 الجهات المزو دة بالبيانات االسم:

25 ب- ج- ب- الهيئات المسؤولة عن قيادة المسوح االسرية أو التقييمات التعل مية )بما فيها وزارات التعليم ومكاتب االحصاءات القومية وغيرها من الجهات المؤم نة للبيانات( التي يتم فيها جمع المعلومات المتعلقة بمهارات تكنولوجيا المعلومات واالتصاالت. ولغايات عابرة للبلد تشمل الجهات المؤم نة للبيانات المكتب االحصائي لالتحاد األوروبي )يوروستات( واالتحاد الدولي لالتصاالت. الجهات المجم عة للبيانات معهد اليونسكو لالحصاء المراجع دليل الموارد الموح د: المراجع: االتحاد الدولي لالتصاالت: المكتب االحصائي لالتحاد االوروبي )يوروستات(: a96a6704fb70/methodological_manual_2015_iss.zip المؤشرات ذات الصلة اء اء يم 1 1-2

26 ب) الهدف ٤: ضمان أن تتاح للجميع سبل متكافئة للحصول على التعليم الجيد وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع الغاية ٤-٦: كفالة أن يلم جميع الشباب ونسبة كبيرة من الكبار رجاال ونساء على حد سواء بالقراءة والكتابة والحساب بحلول عام ٠٢٠٢ المؤشر ٤-٦-١: نسبة السكان في فئة عمرية معينة الذين يحققون على األقل مستوى ثابتا من الكفاءة في المهارات الوظيفية المتصلة بما يلي: )أ( األمية و )ب( الحساب بحسب الجنس المعلومات المؤسسية المنظمة / المنظمات: معهد اليونسكو لالحصاء )UNESCO-UIS( المفاهيم والتعاريف التعريف: نسبة الشبان )بين 51 و 42 عاما ( والراشدون )51 عام وأكثر( الذي بلغوا أو تخطوا مستوى معي ن من الكفاءة في )أ( القراءة و)ب( الحساب. وسيتم قياس أدنى مستوى للكفاءة بحسب المقاييس الجديدة المشتركة للقراءة والحساب التي يتم حاليا تطويرها. األساس المنطقي: إن المؤشر هو عبارة عن قياس مباشر لمستوى مهارات الشباب والراشدين في المجال ين: القراءة والحساب. هناك حد واحد فقط يفصل بين الشباب والراشدين الذين يكونون أعلى من المستوى األدنى أو أقل: )أ( أقل من الحد األدنى هو نسبة الشباب والراشدين الذين ال يحق قون الحد األدنى من المعيار الذي تحدده البلدان وفقا للحد األدنى من الكفاءات المحد دة عالميا. ) أعلى من الحد األدنى أي نسبة الشباب والراشدين الذين حق قوا الحد األدنى من المعيار. وجراء عدم تجانس مستويات األداء التي حددتها التقييمات القومية والشاملة لكل البلدان يجب أن يتم بناء مستويات األداء هذه على خريطة الحد األدنى من مستويات االداء المحددة عالميا. وما أن يحصل ذلك سيتمكن المجتمع التعليمي العالمي من تحديد نسبة أو النسبة المئوية لألطفال الذين حققوا الحد األدنى من المعايير لكل بلد. المفاهيم: إن المستوى الثابت للكفاءة هو أساس المعرفة األساسية بمجال معين )القراءة أو الحساب( المقاس من خالل التقييمات التعل مي ة. في الوقت الحالي ما من معايير مشتركة م صاد ق عليها من قبل المجتمع الدولي أو البلدان. يظهر المؤشر البيانات المنشورة من قبل كل من الوكاالت والمنظمات المتخص صة في تقييم التعل م الشامل لكل البلدان. التعليقات والقيود:

27 إن قياس مهارات الشباب والراشدين يتطل ب شكال معينا من أشكال التقييم المباشر. واستخدام المسوح األسرية لقياس التعل م سيكون أمرا مكلفا وصعب اإلدارة وقد يقلل من شأن التعل م في المجاالت األساسية للحياة اليومية إنما أصعب للتقييم في نهج معيارية. وقد تكون النتيجة غير دقيقة في تمثيل ما يعرفه الشباب والراشدون وما يمكنهم فعله وخاصة في ما يتعلق بتطبيق المهارات التي قد تختلف بحسب السياق. المنهجية طريقة االحتساب: نسبة الشباب والراشدون الذين حققوا مستوى كفاءة أعلى من الحد األدنى كما تم تحديده في تقييم واسع النطاق )نماذج عن ممثلين( عن مستوى القراءة عند الراشدين: األداء فوق المستوى األدنى PLtas أعلى من الحد االدنى = p حيث تدل p على نسبة الشباب والراشدين في تقييم قومي أو شامل لكل البلدان يتعلق باألمية عند الراشدين في الفئة العمرية a في مجال التعل م في أي سنة )t-i( حيث 0 i 1 الذين حققوا أعلى من المستوى المطلوب في الكفاءة. التفصيل: بحسب الفئة العمرية والجنس والموقع والدخل ونوع المهارة. ال تتوفر في الوقت الحالي تقييم تعليمي لحالة االعاقة لمعظم البلدان أو الشاملة لكل البلدان. معالجة القيم الناقصة: على مستوى البلد غير موجودة من قبل الجهات المجم عة للبيانات على المستوي ين االقليمي والعالمي غير موجودة من قبل الجهات المجم عة للبيانات المجاميع االقليمية: ال تتوفر في الوقت الراهن المجاميع االقليمية والعالمية لهذا المؤشر. مصادر التفاوت: غير موجودة. مصادر البيانات

28 الوصف: يتم جمع هذا المؤشر عبر مسوح تقييم المهارات للشبان من السكان )كبرنامج التقييم الدولي لمهارات البالغين )PIAAC( وبرنامج قياس المهارات )STEP( والبحث العملي: لقياس مخرجات التعليم للمشاركين في برنامج محو األمية )RAMAA( وبرنامج تقييم ورصد أنشطة محو األمي ة ))LAMP( والمسوح القومية الخاصة باألمية لدى الراشدين. عملية الجمع: يتم جمع البيانات من المنظمات ذات الصلة المسؤولة عن كل تقييم. توافر البيانات الوصف: 15 بلدا )منذ العام 4054( بلدان نامية 44 القوقاز وآسيا الوسطى 4 افريقيا الشمالية 0 افريقيا الجنوبية الصحراوية 5 شرق آسيا 5 جنوبي شرقي آسيا 4 جنوبي آسيا 5 غربي آسيا 0 دول أميركا الالتينية ومنطقة البحرالكاريبي 4 أوقيانيا 0. السالسل الزمنية: منذ العام الجدول الزمني جمع البيانات: تعتمد بمعظمها على المسح والبلد. اصدار البيانات: تعتمد بمعظمها على المسح والبلد. الجهات المزو دة بالبيانات الهيئات المسؤولة عن قيادة التقييمات التعل مية )بما فيها وزارات التربية مكاتب االحصاءات القومية وغيرها من الجهات المؤم نة للبيانات(. الجهات المجم عة للبيانات معهد اليونسكو لإلحصاء. المراجع دليل الموارد الموح د:

29 ب- ب- المراجع: Programme for the International Assessment of Adult Competencies (PIAAC): STEP Skills Measurement Programme: Action Research: Measuring Literacy Programme Participants Learning Outcomes (RAMAA): المؤشرات ذات الصلة اء اء.

30 الهدف ٤: ضمان أن تتاح للجميع سبل متكافئة للحصول على التعليم الجيد وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع الغاية ٤-٧: كفالة أن يكتسب جميع المتعل مين المعارف والمهارات الالزمة لدعم التنمية المستدامة بما في ذلك جملة أمور منها التعليم لتحقيق التنمية المستدامة وات باع أساليب العيش المستدامة وحقوق اإلنسان والمساواة بين الجنسين والترويج لثقافة السالم ونبذ العنف والمواطنة العالمية وتقدير التنوع الثقافي وتقدير مساهمة الثقافة في التنمية المستدامة بحلول عام ٠٢٠٢ المؤشر ٤-٧-١: مدى تعميم 1 تعليم المواطنة العالمية و 2 التعليم من أجل التنمية المستدامة بما في ذلك المساواة بين الجنسين وحقوق اإلنسان وذلك على جميع الصعد في )أ( السياسات التعليمية على الصعيد الوطني و )ب( المناهج الدراسية و )ج( تدريب المعلمين و )د( تقييم الطالب المعلومات المؤسسية معهد اليونسكو لالحصاء.)UNESCO-UIS( المفاهيم والتعاريف التعريف: مدى تعميم )1( تعليم المواطنة العالمية و) 2 ( التعليم من أجل التنمية المستدامة بما في ذلك المساواة بين الجنس ين وحقوق االنسان وذلك على جميع األصعدة في )أ( السياسات التعليمية على الصعيد الوطني و)ب( المناهج الدراسية و)ج( تدريب المعلمين و)د( تقييم الطال ب. األساس المنطقي: يرك ز هذا المؤشر على مدى تعميم تعليم المواطنة العالمية )GCED( والتعليم من أجل التنمية المستدامة )ESD( بما في ذلك تعليم التغير المناخي وحقوق االنسان والمساواة بين الجنس ين في أنظمة التعليم الخاصة بها خاصة في السياسات والمناهج الدراسية وتعليم المعلمين وتقييم الطالب. وهو يسعى لقياس كمية ونوعية مدخالت البلد وإذا ما كانت نوعية احكام تعليم المواطنة العالمية والتعليم من أجل التنمية المستدامة مالئمة إلتمام امكانياتها التحو لية. لكن هذا المؤشر يجب أن يذهب إلى أبعد من مستوى "وجود" أو "ذكر" تعليم المواطنة العالمية والتعليم من أجل التنمية المستدامة بالسياسة والمنهج الدراسي وتعليم المعل مين وتقييم التالميذ. ويمكن استخدام الحص ة المنسوبة إلى تعليم المواطنة العالمية و/أو التعليم من أجل التنمية المستدامة في المنهج الدراسي والجداول الزمنية عند مستويات تعليم مختلفة. كما يمكن تقييم قياسا للمقارنة ألولويات تعليم المواطنة العالمية/ التعليم من أجل التنمية المستدامة كجزء من موضوع أو أكثر ومناسبا لبعض المجاالت التعل مية األساسية كالقراءة والرياضيات. يمكن وصف مدى التعميم على مستويات متعددة مع العلم بأن هذا األمر يجب أن يغط ي التنفيذ المقصود والفعلي.

31 إن هذا المؤشر يؤمن معلومات مهمة عن مستوى االلتزام القومي تجاه بلوغ هذه الغاية )إذا ما كانت السياسة ستقدر مثال / أو إذا ما تمت ترجمة القرارات والموارد المتوفرة إلى سياسات ومناهج دراسية وتقييمات ملموسة( باإلضافة إلى نوعية البرامج المؤم نة يمكنها أن تتنب أ احتمال بلوغ المخرجات الطالبية المرجو ة. يمكن أن يتم اكمال هذا المؤشر بمؤشرات موضوعية أخرى تتعلق بتعليم المواطنة العالمية والتعليم من أجل التنمية المستدامة الذي تقترحه اليونسكو والتي تسعى إلى تقييم مخرجات التعل م بشكل مباشر أكثر في المجاالت المعرفية واالجتماعية االقتصادية والسلوكية. ويمكن أن يتم استخدام المؤشر أيضا لتقييم المدخالت ألنظمة التعليم الرسمية وغير الرسمية أيضا. مع اإلقرار بدليل كيفية عمل ارشاد السياسات وتنفيذها في السياسة والمناهج الدراسية وتدريب المعلمين وتقييم الطالب وما هو التأثير الذي قد يكون لها يمكن تفسير التقد م وفقا لألولوية القابلة للمقارنة والتشديد على هذه المجاالت مع مرور الوقت أي إذا ما تغي ر تواتر التنفيذ وأولوياته ومجاله وكيفية حصول ذلك التغي ر. المفاهيم: التعليم من أجل التنمية المستدامة :)ESD( يمك ن المتعل م من اتخاذ القرارات الواعية والقيام باألفعال المسؤولة تجاه النزاهة البيئية ومقومات االستمرارية االقتصادية ومجتمعا عادال لألجيال الحالية والمستقبلية مع احترام التنو ع الثقافي. ويتمث ل األمر بالتعل م مدى الحياة وهو جزء ال يتجز أ من التعليم النوعي. تعليم المواطنة العالمية :)GCED( ينم ي حس االحترام للجميع ويبني حس االنتماء إلى بشرية جامعة ويساعد المتلق ي على أن يصبح مواطنا مسؤوال وناشطا عالميا. إن تعليم المواطنة العالمية يسعى إلى تقوية المتلق ي الختيار الدور الناشط لمواجهة وحل التحديات العالمية وليصبح مساهما فاعال في عالم أكثر سالما ومساهمة وشمولية وأمنا. التعليقات والقيود: ال يحد د المؤشر إذا ما كانت التدابير القومية المأخوذة تقود إلى التغيرات المرجو ة في مخرجات التعل م وال يقي م مخرجات التعل م بشكل مباشر. إال أن السياسات التعلمية والمناهج الدراسية وتعليم المعلمين وتقييم التالميذ الظاهرة في هذا المؤشر هي مخرجات أساسية وسيطة لاللتزام والجهد القومي لتنفيذ تعليم المواطنة العالمية والتعليم من أجل التنمية المستدامة بشكل فع ال ولتأمين بيئة تعليمية مواتية. كما يتناول هذا المؤشر غايات الهدف 8-12 والهدف 1-11 من أهداف التنمية المستدامة. المنهجية طريقة االحتساب: يجب أن يتم تحديد طريقة االبالغ الخاصة بهذا المؤشر. وستكون مستندة إلى تقييم التقارير التي تقدمها البلدان تصف كيف تقوم بتعميم تعليم المواطنة العالمية والتعليم من أجل التنمية المستدامة في سياساتها وأنظمتها التعليمية. التفصيل: غير متوفر.

32 معالجة القي م الناقصة: على مستوى البلد بحاجة للتحديد على المستوي ين االقليمي والعالمي ال تتوفر في الوقت الراهن المجاميع االقليمية والعالمية لهذا المؤشر. المجاميع االقليمية: ال تتوفر في الوقت الراهن المجاميع االقليمية والعالمية لهذا المؤشر. مصادر التفاوت: غير موجودة. مصادر البيانات الوصف: بالعودة إلى والية اليونسكو لرصد تنفيذ توصيات العام 1791 يتم ارسال استبيان مسحي كل أربع سنوات إلى الدول ال 175 األعضاء في اليونسكو. وهي آلية موضوعة على قاعدة أي بلد يبل غ بشكل نظامي عن وضع تنفيذ توصيات العام 1791 إلى اليونسكو ويغطي استبيان المسح تقريبا كافة مظاهر المؤشر المقترح بحسب التوصيات المحددة. وكانت اليونسكو بدورها تقوم بتحليل نتائج المسح وتبل غه للمؤتمر العام بشأن وضع البلدان. وخالل االستشارات الخامسة واألخيرة ) ( للتوصيات 1791 تم رفع 59 تقريرا إلى اليونسكو. وت عد مسؤولية الرصد للتوصيات هي آلية جمع البيانات األكثر أهمية وصلة التي تعمل في مكانها لهذا المؤشر بما أنها تغطي كافة المظاهر المفهومية األساسية لتعليم المواطنة العالمية والتعليم من أجل التنمية المستدامة بما فيها التعليم المتعلق بالتغي ر المناخي خاصة في مجال السياسات والمناهج الدراسية وتعليم المعل مين وتقييم التالميذ التي تتالءم بشكل تام مع المجاالت التي يغط يها المؤش ر. وبطلب من المجلس التنفيذي راجعت اليونسكو المصطلحات والشكل العام ألداة المسح لجعله أكثر اتصاال مع وقتنا الراهن وسهل االستخدام األمر الذي سيزيد من نسبة االستجابة. وتمت الموافقة على الخطوط التوجيهية الم راج عة للتقرير بما فيها االستبيان من قبل الجلسة 177 للمجلس التنفيذي وسيتم استخدامها في عملية جمع البيانات التي يتم اطالقها في حزيران/ يونيو 2012 وتنتهي في نهاية كما سيسمح تحليل التقارير السابقة أيضا بمراجعة السلسلة الزمنية لدعم البلدان لتعليم المواطنة العالمية. إن المبادئ التوجيهية المتعلقة بالمصادر ونهج جمع البيانات باإلضافة إلى التجارب المتعلقة بالموضوع يمكن اشتقاقها من العمل العالمي للرصد والتقييم كجزء من التعليم من أجل التنمية المستدامة للعقد DESD( (. يمكن لغيرها من أطر العمل لرصد حقوق االنسان أن تخدم كمصادر إضافية لهذا المؤش ر. يمكن أن تشمل المصادر االضافية لجمع البيانات مراجعات القطاع التعليمي أو دراسات موضوعية أخرى.

33 1791 عملية الجمع: تقوم الدول األعضاء في اليونسكو برفع التقارير بشأن التنفيذ لتوصية العام المراجعة للمشاورات السادسة )2012( التي تشمل استبيانا. توافر البيانات وفقا للخطوط التوجيهية الوصف: باالرتباط بتنفيذ توصيات العام 1791 تتوفر البيانات في الوقت الراهن ل 59 بلدا قدمت تقريرها خالل جلسة المشاورات الخامسة. ومن المتوقع أن يزيد عدد البلدان الذين سيرفعون تقاريرهم بعد مراجعة االستبيان المستمرة بشكل مستدام. السالسل الزمنية: تقارير دورية كل 1 سنوات األقرب كانت في العام الجدول الزمني جمع البيانات: انطلقت عملية جمع البيانات في حزيران/يونيو وسيتم جمع البيانات وتحليلها في نهاية العام.2012 إصدار البيانات: بانتظار أن يتم تحديدها الجهات المزو دة بالبيانات منظمة اليونسكو ومعهد اليونسكو لالحصاء المراجع دليل الموارد الموح د: الموارد: اليونسكو. قرار 18 -ج. التوصية المتعلقة بالتعليم من أجل التفاهم والتعاون والسالم الدولي والتعليم المرتبط بحقوق االنسان والحريات االساسية )1791(:

34 اليونسكو. 11/177 المرفق 1. مسودة الخطوط التوجيهية لتحضير التقارير من قبل الدول االعضاء بخصوص تطبيق التوصية المتعلقة بالتعليم من أجل التفاهم والتعاون والسالم الدولي والتعليم المرتبط بحقوق االنسان والحري ات االساسية )1791(: المؤشرات ذات الصلة

35 أ- أ- الهدف ٤: ضمان أن تتاح للجميع سبل متكافئة للحصول على التعليم الجيد وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع الغاية : ٤ بناء مرافق تعليمية تراعي األطفال وذوي اإلعاقة والفروق بين الجنسين ورفع مستوى المرافق التعليمية القائمة وتهيئة بيئة تعليمية فعالة ومأمونة وخالية من العنف وشاملة للجميع المؤشر -١: ٤ نسبة المدارس التي تحصل على )أ( الطاقة الكهربائية و)ب( شبكة اإلنترنت ألغراض تعليمية و)ج( أجهزة حاسوبية ألغراض التعليم و)د( بنى تحتية ومواد مالئمة الحتياجات الطالب ذوي اإلعاقة و)ه( مياه الشرب األساسية و)و( مرافق صحية أساسية غير مختلطة و)ز( مرافق أساسية لغسل األيدي )وفق التعاريف الواردة في مؤشر توفير المياه وخدمات الصرف الصحي والنظافة الصحية للجميع( المعلومات المؤسسية المنظمة/ المنظمات: معهد اليونسكو لإلحصاء UIS( )UNESCO المفاهيم والتعاريف التعريف: نسبة المدارس بحسب مستوى التعليم )التعليم االبتدائي( التي تحصل على مرافق أو خدمات معي نة. األساس المنطقي: يعمل هذا المؤشر على قياس مدى نفاذ المدارس إلى الخدمات والمرافق األساسية الضرورية لضمان بيئة تعليمية مأمونة وفع الة لجميع التالميذ. وتشير القيمة المرتفعة إلى أن المدارس تحصل بشكل جي د على الخدمات والمرافق ذات الصلة. فمثاليا يجب أن تحصل كل المدارس على كافة هذه الخدمات والمرافق. المفاهيم: الطاقة الكهربائية: مصادر الطاقة المتوفرة بشكل دائم وحاضر )كاالتصال عبر الشبكة ومولدات الطاقة الهوائية والمائية والشمسية والنفطية وغيرها( التي تمك ن االستخدام المالئم والمستدام للبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات واالتصاالت من أجل أغراض تعليمية. شبكة االنترنت ألغراض تعليمية: شبكة االنترنت المتوفرة لتعزيز وسائل التعليم والتعل م والتي تكون متاحة الستخدام التالميذ. ويتم تعريف شبكة االنترنت على أنها شبكة حواسيب متصلة عالميا وتؤمن للتالميذ النفاذ الى عدد من خدمات التواصل بما فيها شبكة الويب العالمية التي تحمل الرسائل االلكترونية واالخبار ووسائل التسلية والبيانات بغض النظر عن الجهاز الم ستخد م )فليس بالضرورة أن يكون الحاسوب( وبالتالي يمكن النفاذ إلى الشبكة ايضا من خالل الهاتف الجو ال والحاسوب اللوحي والمساعد الرقمي الشخصي وأجهزة األلعاب والتلفزيونات الرقمية إلخ... ويحصل النفاذ إلى الشبكة عبر نطاق البث الضي ق الثابت أو عبر نطاق البث الواسع الثابت أو عبر شبكة الهاتف الجو ال.

36 - - - األجهزة الحاسوبية ألغراض تعليمية: استخدام الحواسيب لدعم ايصال الدرس أو احتياجات التعليم والتعل م المستقل ة. وقد يشمل األمر أنشطة باستخدام أجهزة الكمبيوتر أو شبكة االنترنت لتلبية الحاجة إلى المعلومات بغرض البحث وتطوير العروض الشفهية وتأدية التمارين واالختبارات بطريقة عملية ومشاركة المعلومات والمشاركة في منتديات المناقشة عبر شبكة االنترنت ألغراض تعليمية. فالكمبيوتر هو جهاز الكتروني مبرمج يمكنه تخزين البيانات وسحبها ومعالجتها كما يمكنه مشاركة المعلومات بطريقة عالية الجودة. كما أنه يؤدي عمليات حسابية ومنطقية بسرعة عالية وفقا لمجموعة تعليمات أو طرق حسابية: وتشمل الحواسيب األنواع التالية: الحاسوب المكتبي هو ثابت في العادة ويجلس المستخدم أمامه خلف لوحة المفاتيح. الحاسوب النق ال هو صغير كفاية لي حمل وهو يؤدي نفس مهام الحاسوب المكتبي وهو يشمل الحاسوب المحمول notebook والحاسوب المحمول الصغير الحجم netbook إنما ال يشمل الحاسوب اللوحي tablet واألجهزة المشابهة التي يمكن حملها الحاسوب اللوحي )أو االجهزة المشابهة التي يمكن حملها( هو حاسوب على شكل شاشة مسط حة تعمل على اللمس وهو يعمل من خالل لمس الشاشة عوضا عن استخدام لوحة مفاتيح مادي ة. البنية التحتية المكي فة: هي أي بيئة مبني ة مرتبطة بمرفق تعليمي ومتاحة لكافة المستخدمين بمن فيهم هؤالء االشخاص ذوي مختلف أنواع االعاقات من أجل القدرة على النفاذ الى استخدام هذه المرافق والخروج منها. ويشمل عنصر النفاذ سهولة نهج االستقاللية كالدخول والخروج و/أو استخدام المبنى وخدماته ومرافقه )كالمياه والمرافق الصحية( من قبل جميع المستخدمين المحتملين مع ضمان الصحة والسالمة وحسن االستخدام الفردي خالل أداء هذه األنشطة. المواد المكي فة: تشمل المواد التعليمية واألدوات المساع دة التي تمك ن التالميذ والمعلمين ذوي االعاقات/ والقيود الحركية من النفاذ إلى التعليم والمشاركة بشكل تام في البيئة المدرسية. مياه الشرب األساسية: هي مصدر لمياه الشرب )الفئات المحس نة لألهداف االنمائية لأللفية( على أو قرب نقاط المياه والمرافق المتاحة لكافة المستخدمين خالل ساعات التواجد في المدرسة. المرافق الصحية األساسية: يتم تعريفها على أنها مرافق صحية وظيفية )الفئات المحسنة لألهداف االنمائية لأللفية( منفصلة بين الذكور واالناث في الموقع أو قربه. مرافق غسل اليد ين االساسية يتم تعريفها على أنها مرافق غسل اليدين مع المياه والصابون المتوفرة لكل الفتيات والصبيان. التعليقات والقيود: يعمل المؤشر على قياس وجود هذه الخدمات والمرافق في المدارس إنما ال يقيس نوعيتها أو وضعها التشغيلي. المنهجية طريقة االحتساب: إن عدد المدارس ذات المستوى التعليمي المعي ن والتي تملك النفاذ الى المرافق ذات الصلة يتم االعراب عنها كالنسبة المئوية لكافة المدارس ذات المستوى التعليمي نفسه.

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات اإلمام للمالية واملصرفية العقارية استثمارات تقنية املعرفة التنمية الصحية الوسائط املتعددة مركز

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx دولة ليبيا وزارة الصحة مركز المعلومات والتوثيق 1 إعداد : محمد إبراھيم صالح مدير مركز المعلومات والتوثيق 2 المحتويات. المؤسسات المسئولة في مجال االحوال المدنية واإلحصاءات الحيوية. االطار القانوني لتسجيل.

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation عرض لنظام المعماري الاستراتيجي لمتابعة الأداء وتنفيذ الاستراتيجيات 1999 مقدمة تاسست عام في مصر شركة مساهمة خاصة من عام 2002 المقر الرئيسي بالقاهرة 35 موظف شركاء استراتيجيين في الشرق الأوسط خبرات دولية

المزيد من المعلومات

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية الهواتف الذكية عدد مرات تنزيل التطبيقات توقع ارتفاع عدد مرات تنزيل التطبيقات 178B 2017 258B 2020 66% 54% عدد مستخدمي 3,8B االجهزة الذكية 4/2018 استخدام التطبيقات

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد والخدمات

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد

المزيد من المعلومات

نموذج السيرة الذاتية

نموذج السيرة  الذاتية بسم اهلل الرحمن الرحيم البيانات الشخصية االسم تاريخ ومكان الميالد الكلية القسم عمان العلوم التربوية المكتبات و المعلومات المؤهالت الد ارسية الدرجة العلمية التخصص الجهة المانحة لها 2012 دكتو اره علم المعلومات

المزيد من المعلومات

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية المواصفات االوربية إلدارة االبتكار كخارطة طريق لتعزيز االبتكار في الدول العربية د. عوض سالم الحربي Workshop on Fostering Innovation in the Public Sectors of Arab Countries Cairo, Egypt, 30-31 October 2017

المزيد من المعلومات

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 )

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 ) / كلية العلوم الاجتماعية ) 2018 2017 الخطة ( االست ارتيجية مركز التطوير األكاديمي وضبط الجودة 2 صفحة االسم أ. د. يونس الشديفات د. سطام الشقور د. عمر السقرات د. هايل البري د. رضوان المجالي د. مسلم الرواحنة

المزيد من المعلومات

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه حقيبة الدورة التدريبية حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter : @azzahkabbas azzahkabbas@gmail.com 1438 ه الهدف العام : إكساب املتدربات املعرفة بأساسيات الحوسبة السحابية وتطبيقاتها بشكل

المزيد من المعلومات

العدد الثالث عرش يناير أهداف التنمية المستدامة: "تحويل عالمنا" باالبتكار Eng. Maritza VARGAS Independent Environmental and Sustainability Consu

العدد الثالث عرش يناير أهداف التنمية المستدامة: تحويل عالمنا باالبتكار Eng. Maritza VARGAS Independent Environmental and Sustainability Consu 4 أهداف التنمية المستدامة: "تحويل عالمنا" باالبتكار Eng. Maritza VARGAS Independent Environmental and Sustainability Consultant أهداف التنمية المستدامة في 25 سبتمبر 2015 اعتمدت قمة األمم المتحدة للتنمية

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page نظام البرمجة SIMATIC S7 PLC وفقا للمستوى المتقد م ف الا صدار S7-300/400 الصفحة 1 من 6 يقد م هذه الدورة التدريبية مدر ب من شركة الهندسية (مجموعة دي و) متخصص ف إصدارات سيمنز. لمحة عامة الهدف الري يس لهذه

المزيد من المعلومات

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس ) NSB-AppStudio ) 1 ( أهداف الدرس : بعد انتهاء هذا الدرس ستكون الطالبة قادرة على أن : )1 توضح مميزات برنامج ( NSB-AppStudio ) 2( تعدد لغات البرمجة المستخدمة في برنامج ( NSB-AppStudio ) 3( تذكر خطوات كتابة

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

CME/40/5(b) Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو

CME/40/5(b) Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو 1025 البند 5 )ب( من جدول األعمال المؤقت 5. تنفيذ برنامج العمل العام

المزيد من المعلومات

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN "تحديات ومعوقات متابعة ورصد خدمات مياه الشرب والصرف الصحي في مناطق الريف بالمقارنة مع مناطق الحضر في سلطنة عمان" اعداد زاهر بن خالد السليماني رئيس الجمعيه العمانيه للمياه المحتويات المقدمه ادارة موارد

المزيد من المعلومات

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعلم في صف عادي, قبل تحويله إلى لجنة التنسيب.يجب تعبئة

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation دورة تدريبية لمعلمي ورؤساء أقسام الرياضيات من األحد /5 /31 إلى الخميس /6 /4 مركز التدريب والتطوير اإلدارة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية برنامج التدريب : المنهج الوطني الكويتي إقبال المطيري الكفايات وأنواعها

المزيد من المعلومات

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة 16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة إطالق جائزة ولي العهد ألفضل تطبيق خدمات حكومية والموجهة لطالب الجامعات في المملكة األردنية الهاشمية نبذة عن الجائزة 300+ جامعة +30 حكومية وخاصة في المملكة األردنية

المزيد من المعلومات

) باألالف ( )صفحة 1 من 28( (حتى أغسطس 2017) اليمن منطقة العمليات اإلنسانية في عدن - لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات مع

) باألالف ( )صفحة 1 من 28( (حتى أغسطس 2017) اليمن منطقة العمليات اإلنسانية في عدن - لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات مع ) باألالف ( )صفحة ( (حتى أغسطس ) الي طقة العمليات اإلنسانية في عدن لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات معلومات حول االوضاع اإلنسانية والعمل اإلنساني الجاري في كل محافظة وفي

المزيد من المعلومات

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41 منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي طلب مساعدة تعليمية مالحظة: إن الموعد النهائي لتقديم الطلبات

المزيد من المعلومات

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املعلومات زمزم 19 إعداد االسم : هاني عبدالعزيز فلمبان الوظيفة

المزيد من المعلومات

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998 SFDA.FD 2483 /2018 الدهون )األحماض الدهنية( المتحولة Trans Fatty Acids ICS : 67.040 تقديم الهيئة جهة مستقلة الغرض األساسي لها هو القيام بتنظيم وم ارقبة الغذاء والدواء واألجهزة الطبية ومن مهامها وضع اللوائح

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم أوال: معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس من قبل رئيس القسم العلمى 1. اإلعداد للبرامج األكاديمية :-

المزيد من المعلومات

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر تعريفة التغذية للطاقة المتجددة في مصر أكتوبر 4102 أعد الجهاز هذه الوثيقة لتجيب عن أهم االسئلة التي تخص منظمومة الطاقة المتجددة بشكل عام و على االخص تعريفة التغذية ما هو الوضع الراهن فيما يخص قطاع الطاقة

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page نظام البرمجة SIMATIC S7 PLC وفقا للمستوى الا ساس ف الا صدارة S7-1500 الصفحة 1 من 6 يقد م هذه الدورة التدريبية مدر ب من شركة الهندسية (مجموعة دي و) متخصص ف إصدارات سيمنز. لمحة عامة الهدف الري يس لهذه الدورة

المزيد من المعلومات

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المقرر: ج ارئم تكنولوجيا المعمومات )0602344( المتطمب السابق:

المزيد من المعلومات

الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات المستوردة( البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات

الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات المستوردة( البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( 0 جدول المحتويات 2 2 9 1 وصف النظام 2 طلب مطابقة إرسالية جديد 3 إصدار الشهادة 1 1 وصف النظام يهدف هذا النظام لتمكين ضابط اتصال المنشأة ومفوض المنشأة من استخراج شهادة

المزيد من المعلومات

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة القانون العام للمساواة في المعاملة Allgemeines Gleichbehandlungsgesetz (AGG) 10 أسئلة وأجوبة Arabisch 1 ما أهداف قانون AGG يستهدف قانون AGG منع أي شكل من أشكال التمييز بسبب: األصل العرقي العمر الجنس الهوية

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page حوكمة البيانات والحماية وإدارة الامتثال الصفحة 1 من 7 لمحة عامة حوكمة البيانات والامتثال ه من متطلبات اتخاذ القرار وإطار المساءلة لتشجيع السلوك المرغوب فيه عند تقييم المعلومات وانشاءها وتخزينها واستخدامها

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث واملنتجات الوقفية إدارة املشاريع الوقفية إدارة عالقات الداعمني

المزيد من المعلومات

SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v /

SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v / SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v / 1014-05 1 I. معلومات حول المنتج 1-1. محتويات العبوة مؤتمر نزع السالح مع دليل التثبيت السريع مفتاح القابس الذكي دليل التثبيت السريع 1-2. اللوحة األمامية

المزيد من المعلومات

Al-Quds University Executive Vice President Hasan Dweik, Ph.D. Professor of Polymer Chemistry جامعة القدس نائب الرئيس التنفيذي أ. د. حسن الدويك أستاذ

Al-Quds University Executive Vice President Hasan Dweik, Ph.D. Professor of Polymer Chemistry جامعة القدس نائب الرئيس التنفيذي أ. د. حسن الدويك أستاذ التقرير السنوي للم اركز والمعاهد في الجامعة تقرير العام االكاديمي 2017/2016 pci@admin.alquds.edu اسم المعهد او المركز:.معهد الطفل اسم مدير المعهد او المركز:.د يحيي حجازي. العنوان:. شارع عبد الحميد شومان

المزيد من المعلومات

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة *************

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة ************* وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 2 / 22 األولى الدراس ة الفترة ************************************************************************************

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 55

Microsoft Word - 55 بطاقة الوصف الوظيفي (مدير داي رة العلاقات العامة) ا و لا معلومات خاصة بالوظيفة: المسمى الوظيفي الغرض الري يسي من الوظيفة الفي ة الموقع التنظيمي للوظيفة الجهة المسي ولة عن الوظيفة العلاقة مع الوظاي ف الا

المزيد من المعلومات

السياسات البيئية السياسات البيئية 1

السياسات البيئية السياسات البيئية 1 السياسات البيئية السياسات البيئية 1 1.المقدمة : يقدم البنك السعودي لالستثمار الخدمات المصرفية لألفراد والخدمات المصرفية للشراكت والخزينة وإدارة األصول وخدمات الوساطة للعمالء في جميع أنحاء المملكة العربية

المزيد من المعلومات

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير إلى ديسمبر تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل أ( معلومات صندوق االستثمار: 1. إسم صندوق اإلستثمار صندوق البيت 52 2. أهداف وسياسات االستثمار

المزيد من المعلومات

Slide 1

Slide 1 تصميم السيرة الذاتية كصفحات الويب د. احمد عادل اسماعيل عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع و التعليم المستمر. WWW.Dr-Ahmed.Info Info@Dr-Ahmed.Info -------------- المرجع: www.support.office.com اهداف المحاضرة

المزيد من المعلومات

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017  درجة البكالوريوس من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتداء من عن فتح باب تقديم طلبات االلتحاق بإمكان الطلبة

المزيد من المعلومات

مخزون الكلنكر الرجاء قراءة إعالن إخالء المسؤولية على ظهر التقرير المملكة العربية السعودية قطاع المواد األساسية األسمنت فبراير 2017 ٣٠ ٢٥ ٢٠ ١٥ ١٠ ٥ ٠

مخزون الكلنكر الرجاء قراءة إعالن إخالء المسؤولية على ظهر التقرير المملكة العربية السعودية قطاع المواد األساسية األسمنت فبراير 2017 ٣٠ ٢٥ ٢٠ ١٥ ١٠ ٥ ٠ ٢٥ ١٥ ٥ ٢٥ ١٥ ٥ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ المخزون/الا نتاج - يمني المخزون - يسار ٤٨ ٧ ٥ ٦ ٤ ١٤ ٧٢ ٢١ ٥٥ ٢٢ ٧٨ ٢٨ ١١ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ معدل النمو - يمني مستوى المخزون في القطاع - يسار ٤٩ ٤ ٣ ٢٥ ١٧ ٩ ١٤ ١١٥ ٩ ٥-٣٥

المزيد من المعلومات

Project overview

Project overview تعزيز األمن الغذائي والمائي من خالل التعاون وتنمية القدرات في المنطقة العربية: لمحة عامة عن المشروع Economic And Social Commission For Western Asia اجتماع نقاط االتصال الوطنية للمشروع بيروت 6-5 تشرين األول/أكتوبر

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation مشروع التسويق ولوجيستيات االعمال الزراعية المتقدمة التحليل المالي كيبف تحدد سعر التكلفة والسعر النهائي الى أي مدى يعكس السعر الجودة 50 قرش للكيلو جنيه للكيلو هل التكاليف هي المكون الوحيد للسعر 3 مالذي

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 القيادة 1 القيادة -الم ادة - تعر فات الم ادة -الفرق ب ن الم ادة واإلدارة - عناصر الم ادة اإلدار ة - نظر ات الم ادة اإلدار ة 2 القيادة تنطوي الم ادة على عاللة تبادل ة ب ن من بدأ بالفعل وب ن من نجزه وهذه

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC ١ قاي مة المرآز المالي آما في ٣٠ يونيو ٢٠٠٢ ٣١ ديسمبر ٢٠٠٢ ٣٠ يونيو ٢٠٠٣ (غير مدققة ( (مدققة ( (غير مدققة ( إيضاح الموجودات ١ ٤٨١ ٧٣٠ ٣ ١٣٤ ٤٣٧ ١ ٥٩٣ ٨٧٥ نقدية وأرصدة لدى مو سسة النقد العربي السعودي ٣

المزيد من المعلومات

بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات )100 بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 1439/1438 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرق

بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات )100 بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 1439/1438 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرق بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات ) بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 9/8 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرقم الجامعي: أستاذ المقرر: الدرجة: أكتب اختيارك لرمز اإلجابة الصحيحة

المزيد من المعلومات

عناوين حلقة بحث

عناوين حلقة بحث عناوين ا بحاث مقترحة دكتور ياسر الشرفا قسم ا دارة الا عمال والعلوم المالية والمصرفية 1 -ا ثار استقلالية سلطة النقد على فعالية السياسة النقدية الفلسطينية 2 -الا صلاحات المصرفية على مكافحة تبييض الا موال

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation ZAD Consult- Management Consultations and Feasibility Studies شركة زاد لدراسات الجدوى الهندسية و االقتصادية 1 دراسات جدوى مبدئية دراسات الجدوى االقتصادية المتقدمة تخطيط االعمال التقييم الدراسات السوقية

المزيد من المعلومات

UNWTOQtr14-2-1Course Outline-v02.docx

UNWTOQtr14-2-1Course Outline-v02.docx دورة تدريبية إقليمية في قطر لفائدة المسؤولين التنفيذيين الدورة الثانية 4102 تطوير المنتجات السياحية الثقافية 1 لمحة عن المشروع نزوال عند طلب الهيئة العامة للسياحة القطرية قامت منظمة السياحة العالمية بدعم

المزيد من المعلومات

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 . رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 المقدمة : عينة الدراسة الصحافة المطبوعة : الرأي والغد والدستور والسبيل. المواقع اإللكترونية : عمون وسرايا وخبرني والوكيل. التلفزيون : التلفزيون األردني ورؤيا.

المزيد من المعلومات

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب... 13 1 خطوات التقديم للمساعدة المادية قبل البدء باستخدام البرنامج الرجاء:

المزيد من المعلومات

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية الشاشة الرئيسية 3 إنشاء مستخدم جديد 4 أوال: التسجيل كفرد 5 - نوع الهوية «سعودي» : 5 - نوع الهوية «مقيم :» 6 - نوع الهوية «خليجي» : 7 : التسجيل كمنشأة : 9 ثانيا

المزيد من المعلومات

1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤا

1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤا 1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤال : التعريفات:-.... 1. الموقع الفلكي :....2 أرخبيل

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint .1.2.3 أولا هذا اإلجراء يقوم به أمين مركز مصادر التعلم بعد الدخول للصفحة الرئيسية من حسابه في نظام نور ثم إختيار مصادر التعلم يتم إضافة أوعية مصادر التعلم ) الكتب أقراص الليزر( من قبل أمين مركز المصادر

المزيد من المعلومات

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المعلومات التي يتلقاها من حواسة هو االتصال: A. الجمعي B.

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation 11 جمهورية مصر العربية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إصدار 2017/7/6 )نسخة الصحفيين( املؤمتر الصحفي اخلاص باإلعالن عن أسعار بيع الكهرباء للعام املايل 2018/2017 اخلميس 2017/7/6 2 جمهورية مصر العربية وزارة

المزيد من المعلومات

نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار ال

نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار ال نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار الخاصة بالوكالة نبذة عن الوكالة معلومات موجزة عن الوكالة.

المزيد من المعلومات

1

1 1 2 كلمة املدير العام للتعليم بمحافظة جدة 3 كلمة مدير إدارة املراجعة الداخلية بتعليم جدة... 4 مقدمه 5 فريق إعداد الدليل اإلجراي بإدارة املراجعة الداخلية 6 مسرد الدليل اإلجراي 7 العملية الهدف مجال التطبيق

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint كود التدريب KSH7TDB19 google يتم البحث عنه في متصفح sway يكون ضمن البرامج الموجودة من الموقع للتسجيل في hot mail او الدخول على البريد االلكتروني من : khulood.sairafi ضمن البرامج الموجودة hot mail للتسجيل

المزيد من المعلومات

ملف الفعالية بمبادرة من

ملف الفعالية بمبادرة من ملف الفعالية بمبادرة من اليوم % 70 من اقتصادنا الوطني غير معتمد على النفط وهدفنا تحقيق معادلة جديدة القتصادنا ال يكون فيها معتمد ا على النفط أو مرتهن لتقلبات األسواق وسنضيف قطاعات اقتصادية جديدة وسنطور

المزيد من المعلومات

AFRICAN UNION UNION AFRICAINE UNIÃO AFRICANA Addis-Ababa, ETHIOPIA P. O. Box 3243 Téléphone : Fax : Site Internet: ww

AFRICAN UNION UNION AFRICAINE UNIÃO AFRICANA Addis-Ababa, ETHIOPIA P. O. Box 3243 Téléphone : Fax : Site Internet: ww AFRICAN UNION UNION AFRICAINE UNIÃO AFRICANA Addis-Ababa, ETHIOPIA P. O. Box 3243 Téléphone : +251 115 517 700 Fax : +251 115 517844 Site Internet: www.au.int THE SPECIALIZED TECHNICAL COMMITTEE ON EDUCATION,

المزيد من المعلومات

WHAT’S NEW

WHAT’S NEW الجديد في انجز تطبيق إصدارات X.4 المحتويات المحتويات... 1 المواصفات الجديدة بالنظام... 3.1.1.1 عدد المهام التي يجب إنجازها... 3 انشاء مهمة... 3.1.2 2. تعديل تكليف المهمة... 3 تاريخ حالات المهمة... 4.2.1.2.2.3

المزيد من المعلومات

عطاء رقم )2019/13( اعداد االست ارتيجية الوطنية للصحة الجنسية واإلنجابية لألعوام ) ) الشروط المرجعية 1

عطاء رقم )2019/13( اعداد االست ارتيجية الوطنية للصحة الجنسية واإلنجابية لألعوام ) ) الشروط المرجعية 1 عطاء رقم )2019/13( اعداد االست ارتيجية الوطنية للصحة الجنسية واإلنجابية لألعوام )20232019) الشروط المرجعية 1 مقدمة: ينوي المجلس األعلى للسكان العداد والصحي التعاقد مع خبير أو جهة االست ارتيجية الوطنية

المزيد من المعلومات

االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البر

االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البر االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البريد الجامعي الرسمي reem_almulhem@hotmail.com الهاتف

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation الخبرات والفرص التعل م ة المقدمة للمتعلم ن من خالل منظومة المواد الدراس ة بما ف ها المعارف والمهارات والق م من مرحلة الروضة وحتى الصف 12 ) الزسن البياني ( اخلزيطة الذهنية يزتكز عل اجلىانب االساسية التي

المزيد من المعلومات

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني السيرة الذاتية لألستاذ الدكتور أولا : معلومات شخصية: محمد شاللحبيب 1 - السم الرباعي واللقب: محمد شالل حبيب يوسف 2 - اللقب العلمي: أستاذ 3 - التحصيل العلمي: دكتو اره في القانون الجنائي 5 - عنوان السكن الحالي:

المزيد من المعلومات

Diapositive 1

Diapositive 1 2016 م ا ورشة تدريبية إقليمية حول برنامج التعدادات الز ارعية في جولة التعداد لعام 2020 وضع احصاءات الز ارعة في جيبوتي إعداد/مختار عواله وعيس المحتويات تعريف طبيعة االرض الجيبوتية - واقع االحصاءات بشكل

المزيد من المعلومات

تأثير اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي على الدول العربية

تأثير اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي على الدول العربية التحديات والفرص التفاقيات التجارة العمالقة على االقتصاديات العربية: اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة واالستثمار عبر األطلسي اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ) TPP ) اتفاقية الشراكة

المزيد من المعلومات

جامعة حضرموت

جامعة حضرموت جاهعة حضرهوت التسجيل االلكتروني لمرحلة التنسيق بالجامعة عبر الموقع www.hu-registration.com الصفحة الرئيسية زر الدخول على النظام ف حالة التسج ل سابقا ولد ك اسم مستخدم وكلمة مرور زر تسج ل متقدم جد د اذا

المزيد من المعلومات

قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكت

قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكت قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكتبة يمكنك اإلستعارة مجانا ( بدون أية رسوم( في كل المكتبات

المزيد من المعلومات

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 21 (:وزارة التعل م العال والبحث العلم فرع ( 3 ) :مستشف الكو ت الجامع

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 21 (:وزارة التعل م العال والبحث العلم فرع ( 3 ) :مستشف الكو ت الجامع حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 0 م 76 الباب األول :اإليرادات الضريبية الباب الثاني : المنح الباب الثالث : إيردات دخل الملكية ومبيعات السلع والخدمات والتحويالت والمتنوعة المبالغ باللاير

المزيد من المعلومات

السؤال الأول: ‏

السؤال الأول: ‏ الدولي المجمع العري للمحاسين القانونيين 4102 امتحان محاس اإلجاات المقترحة ألسئلة دولي عري قانوني معتمد /)IACPA( : الثانية القسم األول الورقة : المادة المحاسة عدد األجوة : 5-1 - 41] السؤال األول: ضع دائرة

المزيد من المعلومات

دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالم

دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالم دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالمات )70( عالمة مالحظة: عدد األسئلة خمسة أسئلة وعلى الطالب

المزيد من المعلومات

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة األول :اإليرادات الضريبية الثاني : المنح الثالث : إيردات دخل الملكية ومبيعات السلع والخدمات والتحويالت والمتنوعة 7,,79,8,79 الجدول اإلجمال للموارد واإلستخدامات

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثال

بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثال بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثالثا : 0 2 شروط خاصة : تتفق هذه اخلطة مع تعليمات برامج

المزيد من المعلومات

1

1 1 الشبكة السورية لحقوق اإلنسان )SNHR( هي منظمة حقوقية غير حكومية وذات غايات غير ربحية تأس ست في حزيران/ يونيو 2011 نتيجة لالزدياد الممنهج في انتهاكات حقوق اإلنسان في سوريا ذلك بهدف المساهمة في حفظ حقوق

المزيد من المعلومات

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما اإلصدار الثاني محرم 6 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رماح الدراسات اإلسالمية الدراسات اإلسالمية فقه الجنايات والحدود

المزيد من المعلومات

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال 0 الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن العربي: نسبة سكان الوطن العربي إلى سكان العالم: نسبة

المزيد من المعلومات

اﻟﺨﻄﺔ اﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ ﻟﻼﺟﺌني وﺗــﻌﺰﻳــﺰ اﻟﻘـﺪرة ﻋـﲆ ﻣﻮاﺟﻬﺔ اﻷزﻣﺎت ٢٠١٨-٢٠١٧ اﺳﺘﺠـــــﺎﺑ ﺔ ﻟـﻸزﻣــــﺔ اﻟﺴــــــــﻮرﻳـﺔ التقرير السنوي للعام :2017 ملخص تنفيذي

اﻟﺨﻄﺔ اﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ ﻟﻼﺟﺌني وﺗــﻌﺰﻳــﺰ اﻟﻘـﺪرة ﻋـﲆ ﻣﻮاﺟﻬﺔ اﻷزﻣﺎت ٢٠١٨-٢٠١٧ اﺳﺘﺠـــــﺎﺑ ﺔ ﻟـﻸزﻣــــﺔ اﻟﺴــــــــﻮرﻳـﺔ التقرير السنوي للعام :2017 ملخص تنفيذي اﻟﺨﻄﺔ اﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ ﻟﻼﺟﺌني وﺗــﻌﺰﻳــﺰ اﻟﻘـﺪرة ﻋـﲆ ﻣﻮاﺟﻬﺔ اﻷزﻣﺎت ٢٠١٨-٢٠١٧ اﺳﺘﺠـــــﺎﺑ ﺔ ﻟـﻸزﻣــــﺔ اﻟﺴــــــــﻮرﻳـﺔ التقرير السنوي للعام :2017 ملخص تنفيذي المفوضية / دافيد آزيا نظرة عامة استمرت األزمة السورية

المزيد من المعلومات

بجسكو بأعين الصحافة

بجسكو بأعين الصحافة بجسكو بأعين الصحافة Tuesday, May 19, 2015 بنها شركة كهرباء بنها: عدد ساعات العمل بالمحطة بلغت 15 بدون حوادث مليون ساعة الثالثاء 19 مايو - 2015 07:39 م محطة كهرباء كتبت رحمة رمضان أكد المهندس شيرين مصباح

المزيد من المعلومات

نظرية الملاحظة

نظرية الملاحظة إعداد أ.هدى القحطان صاحب هذه النظر ة هو ألبرت باندورا ومن مإلفاته كتابه مبادئ تعد ل السلوك عام 1969 ثم كتابه عن نظر ة التعلم االجتماع عام 1971 ح ث تناول ف ه أحدث تصور دق ق لنظر ة التعلم االجتماع والمعرف

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation 14/11/2016 23/08/2016 Valid as of 08/08/2016 6 159,050 123,275 134,300 10,500 8,000 571,151 األساسية 2,235,629 80,148 منهجية التوزيع: تم توزيع مواد اإلغاثة األساسية حسب االحتياجات التي قيمها المفوضية وشركاؤها

المزيد من المعلومات

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المعاني الموضحة أمام كل منها مالم يقتض السياق غير ذلك :

المزيد من المعلومات

( اختبارات الفروق لعينتين مستقلتين Samples) 2) Independent مان- ويتني( U (Mann-Whitney ب( نحتاج الى ھذا القانون الغراض المقارنة بين مجموعتين او عينتين

( اختبارات الفروق لعينتين مستقلتين Samples) 2) Independent مان- ويتني( U (Mann-Whitney ب( نحتاج الى ھذا القانون الغراض المقارنة بين مجموعتين او عينتين ( اختارات الفروق لعينتين مستقلتين Samples) 2) Independent مان ويتني( U (MannWhitney ( نحتاج الى ھذا القانون الغراض المقارنة ين مجموعتين او عينتين مستقلتين مثال المقارنة ين عينة للذكور م ع عينة لالناث او

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation 30/11/2016 23/08/2016 Valid as of 08/08/2016 6 167,800 135,875 148,830 10,500 8,000 602,151 األساسية 2,357,544 92,183 منهجية التوزيع: تم توزيع مواد اإلغاثة األساسية حسب االحتياجات التي قيمها المفوضية وشركاؤها

المزيد من المعلومات

اختر عنوان مناسب

اختر عنوان مناسب 1 كيفية الوصول الى البريد االلكتروني في الكلية 2 3 الهدف من المحاضرة.Webmail كيفية الدخول الى حساب البريد االلكتروني في الخادم الجديد باستخدام كيفية استعراض الرسائل االلكترونية في السيرفر القديم..Microsoft

المزيد من المعلومات

6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارف

6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارف 6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارفيا ) دورة ماي ( 2017 المدة : 03 ساعات ونصف الشعبة :تسيير

المزيد من المعلومات

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي و ازرة التعليم العالي والبحث العلمي جهاز اإلش ارف والتقويم العلمي دائرة ضمان الجودة واالعتماد األكاديمي البصرة : الجامعة للطب الكلية/ المعهد: التشريح واالنسجة واالجنة : القسم العلمي 3112/1/32 تاريخ ملء

المزيد من المعلومات

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بعد نهاية الفصل الدراسي الثاني

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ????????

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ???????? ملخص اجتماع الجمعية العامة الغير العادية المواد المعدلة من النظام الاساسى للشركة المادة (21) قبل التعديل: يتولي إدارة الشركة مجلس إدارة مو لف من ثلاثة أعضاء علي الا قل و أحد عشر عضوا علي الا كثر تعينهم

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ER-EBA A

Microsoft Word - ER-EBA A المجلس التنفيذي الدورة السنوية روما 2010/6/11-7 تقارير التقييم الا عمال جدول من البند 7 مقدمة للمجلس للنظر رد الا دارة على التوصيات الواردة في التقرير الموجز عن تقييم العملية الممتدة للا غاثة والا نعاش

المزيد من المعلومات

التعريف بعلم الإحصاء

التعريف بعلم الإحصاء ٨ مقدمة هي أحد وظاي ف علم الا حصاء ويشمل : التقدير الا حصاي ي: Statistical Estimati اختبارات الفروض: Hyptheses Tests وهناك بعض المفاهيم التي يجب التعرف عليها ويكثر استخدمها في مجال : المعلمة :Parameter

المزيد من المعلومات

ريكخراوي لي كو ل ينةوةو زانياريةكاني جةندةر Gender Studies and Information Organization (GSIO) منظمة الدراسات والمعلومات الجندرية تقرير نشاطات منظمة ا

ريكخراوي لي كو ل ينةوةو زانياريةكاني جةندةر Gender Studies and Information Organization (GSIO) منظمة الدراسات والمعلومات الجندرية تقرير نشاطات منظمة ا تقرير نشاطات منظمة الدراسات و المعلومات الجندرية أربيل تقرير نشاطات المنظمة لسنة 5102 ط- المعلومات العامة : اجازة المنظمة الصادر من االمانة العامة لمجلس الوزراء في بغداد الرقم ) 0132721 ( بتاريخ -2-9,5105

المزيد من المعلومات

جامعة الزرقاء المتطلب السابق : الكلية: العلوم التربوية اسم المدرس : د.محمد الشعار القسم: رياض األطفال موعد المحاضرة : عنوان المقرر: : تنمية ال

جامعة الزرقاء المتطلب السابق : الكلية: العلوم التربوية اسم المدرس : د.محمد الشعار القسم: رياض األطفال موعد المحاضرة : عنوان المقرر: : تنمية ال جامعة الزرقاء المتطلب السابق : الكلية: العلوم التربوية اسم المدرس : دمحمد الشعار القسم: رياض األطفال موعد المحاضرة : 11-930 عنوان المقرر: : تنمية المهارات الفنية والحركية في رياض األطفال )0513452( الساعات

المزيد من المعلومات

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية الجلسة الثانية :الملكية الفكرية واالبتكار في المجتمعات األكاديمية الملكية الفكرية والمؤسسات األكاديمية دور الملكية الفكرية الجامعية إدارة الملكية الفكرية الجامعية وسياساتها ما الهدف األساسي الذي خلقت من

المزيد من المعلومات

Microsoft Word doc

Microsoft Word doc جامعة فيلادلفيا الكلي ة: الا داب والفنون القسم: التصميم الجرافيكي الفصل:الاول من العام الجامعي 2010/2009 المادة: النقد الفني مستوى المادة: الرابع موعد المحاضرة: نر ) 9:458:15 ( خطة تدريس المادة Course

المزيد من المعلومات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات وهي مهمة في حالة المقارنة بين التوزيعات المختلفة وكان

المزيد من المعلومات

Diapositive 1

Diapositive 1 جامعة الدول العربية ااملركز العربي للوقاية من أخطار الزالزل والكوارث الطبيعية األخرى رقم 01 شارع قدور رحيم عمارة C.T.C( (centre حسين داي الجزائر رقم الهاتف: 0021323775779 رقم الفاكس :0021323775788 a55belhadjaissa@gmail.com

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - moneybookers

Microsoft Word - moneybookers الرحيم الرحمن االله بسم א א א ãããaewt{tuaçxà دليل المستخدم العربي في MONEYBOOKERS شرح بنك أوال عن البنك: :معلومات وقلربيزدنيعلما من بريطانيا. 1- البنك جنسيته المناسبة للعمل بھا. به تختار العملة -2 من 5

المزيد من المعلومات