:

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download ":"

النسخ

1 :

2 يداهلا فسوي 229 هل كتب نصير الدين الطوسي )ذيل تاريخ هل كتب نصير الدين جهانگشاي( الطوسي بقلم (ذيل تاريخ يوسف الهادي جهانكشاي) Did Nasir al-din al-tusi write the tail of The History of Jahangushay? يوسف ا ادي ا و حث قق العراق Yusuf Al-Hadi Heritage reviewer and researcher Iraq

3

4 يداهلا فسوي 231 الملخ ص الكثير من المؤل فات في تراثنا اإلسالمي وصلت إلينا غفال عن أسماء مؤل فيها وقد تقف وراء ذلك أسباب عديدة منها ما هو مقصود ومنها من دون قصد ومن هنا ظهرت في تراثنا الفكري والثقافي كتب ومؤل فات منسوبة خطأ إلى غير أصحابها لذا تبن ى عدد من الباحثين م همة البحث في مؤل فات كهذه ودراستها من حيث موضوعها ومنهجها وأسلوبها مع األخذ بنظر االعتبار زمان تأليفها ومكانه محاولين الخروج بجملة من القرائن التي تصح ح نسبتها إلى هذا المؤل ف أو ذاك أو على األقل إثبات عدم صحة نسبتها الشائعة ذإن لم يتم االهتداء في ذات الوقت إلى مؤل فها الحقيقي وفي كل األحوال القصد من وراء ذلك خدمة التراث وأهله ووضع األمور في نصابها. وما اشتملت عليه صفحات هذه الدراسة هي محاولة من هذا النوع تبحث في الملحق الموجود في آخر كتاب تاريخ جهانگشاي للمؤر خ واألديب والسياسي عالء الدين عطا ملك الجويني )ت 681 ه( وهذا الملحق الذي يمكن أن نعد ه )ذيال ( للكتاب يتناول بشكل مختصر أحداث دخول المغول مدينة بغداد وإن أهميته ترجع إلى كونه جزءا مم ا دأ بنا على تسميته في كتاباتنا باسم )الرواية البغدادية( عن الغزو المغولي للعراق ون س ب هذا النص إلى العالم والفلكي والرياضي والفيلسوف نصير الدين الطوسي )ت 672 ه(. وسيجد القارئ الكريم في هذه الدراسة مجموعة أدل ة علمية اهتدينا إليها واقتنعنا بها وساقتنا إلى نتيجة مفادها: إن هذا )الذيل( الملحق بتاريخ جهانگشاي ليس لنصير الدين الط وس ي بل لمؤل ف آخر لم نوف ق لالهتداء إليه حاليا.

5 (ياشگناهج خيرات ليذ) ب أ للا نيدلا ريصن بتك له 232 Abstract Many of the works in our Islamic heritage have reached us without names of their authors. There are many reasons for this, some of them are intentional and others are not. Hence in our intellectual and cultural heritage, books and works are attributed wrongly to others; therefore, a number of researchers adopted the task of researching and studying such works in terms of their subject matter, methodology and style, taking into consideration the time and place of their writings and attempting to come up with a number of evidences that corrects their attribution to this scholar or that, or at least to prove that its famous relationship is incorrect. Even if they didn t know the true author at that time. In any case, the purpose behind this is to serve the heritage and its people, and to put things right. What is included in this study is an attempt. Looking at the index at the end of the book Tarikh-i Jahangushay of the historian, writer and politician Ala al- Din Ata-Malik Juvayni died in (681 AH). This index can be considered as a (sequel) for the book. It deals briefly with the events of the Mongol invasion of Baghdad and its importance is due to being part of what we have called it in our writings named "Al-Baghdadi novel" about the Mongol invasion of Iraq, which is attributed to the scholar, astronomer, mathematician and philosopher Nasir al-din al-tusi died in (672 AH). The reader will find in this study scientific evidences led us to this conclusion: the (sequel) attached to Tarikh-i Jahangushay is not for Nasir al-din al-tusi but to another author whom we haven t identified him yet.

6 يداهلا فسوي 233 المقد مة كالمنا هنا يتناول البحث في الملحق الموجود في آخر كتاب تاريخ جهانگشاي للمؤر خ واألديب والسياسي عالء الدين عطا ملك الجويني )ت 681 ه( هذا الملحق الذي يمكن أن نعد ه )ذيال ( للكتاب ون س ب - كما هو مكتوب في عنوانه - إلى العالم والفلكي والرياضي والفيلسوف نصير الدين الطوسي )ت 672 ه(. ومن وجهة نظرنا فإن أهمية هذا النص ترجع إلى كونه جزءا مم ا دأ بنا على تسميته في كتاباتنا باسم )الرواية البغدادية( عن الغزو المغولي للعراق ))) وهي الرواية الصحيحة التي كتبها المؤ رخون البغاددة الذين كانوا فيها عند دخول المغول إليها وهي تقف على النقيض من الرواية الشامية/ المصرية التي اخت لق ت فيما بعد عن هذا الغزو. هولكو ونصير الدين حين تقد م هوالكو لتنفيذ الم همة التي كل فه بها شقيقه منكو قاآن وتحر ك بموجبها بجيشه لالستيالء على قالع اإلسماعيلية في إيران ومن ث م التوج ه إلى بغداد وبالد الشام ومصر بغية إلحاقها باإلمبراطورية المغولية أرسل في الب دء في أوائل سنة ) 651 ه( أحد قادته العسكري ين فشن هجماته على قهستان التي كانت بأيدي اإلسماعيلية ))). وفي 24 شعبان ) 651 ه/ 1253 م( ترك هوالكو معسكره متجها نحو الغرب لالنضمام إلى طليعة قواته في حربها على قالع اإلسماعيلية ))). كان عال م الرياضيات والفلك والفيلسوف المعروف نصير الدين الطوسي يقيم هو ))) عر ضنا موجزا للرواية البغدادية في كتابنا: إعادة كتابة التاريخ: ص 15 و 165 من الطبعة الثانية. ))) جامع التواريخ: رشيد الدين: 690/2 )الطبعة الفارسية( 2)1(/243 )الترجمة العربية( تقويم التواريخ: حاجي خليفة: الورقة 57 أ. وقهستان: هي المنطقة الجبلية التي بين هراة ونيسابور )معجم البلدان: ياقوت الحموي : 205/4(. ))) تاريخ جهانكشاي: الجويني : 692/3 السلوك لمعرفة دول الملوك: المقريزي : 477/1.

7 (ياشگناهج خيرات ليذ) ب أ للا نيدلا ريصن بتك له 234 وجمع من األطباء <مكر هين لدى ملك اإلسماعيلية> ))). واستنادا إلى نصير الدين نفسه فإنه كان مكر ها على اإلقامة في قهستان ))) بل إن وص اف الحضرة يقول: إن نصير الدين <كان لمدة طويلة معت ق ال في بالد قهستان> ))) ويقول مؤر خ آخر: إن حاكم قهستان ناصر الدين ج ل ب نصير الدين <بالق ه ر واإلكراه إلى قلعة أ ل م وت ولم يخرج منها إلى حين النزول والوصول> ))) وقيل: إن ه <كان وزير أبيه الذي جلبه إلى القلعة )أ ل م وت( بالقهر والغلبة وأبقاه لديه محتجزا ليتعل م منه العلم والحكمة> ))) وقيل أيضا : إن ه <ج ل ب ه بالقهر والغل بة في الب دء لكن ه أصبح أكثر لطفا معه في النهاية واتخذه وزيرا > ))). ولدينا رواية تصر ح بأنه اخت طف وجيء به إلى قلعة أ ل م وت إذ يقول المنشئ الكرماني : <صدرت األوامر من بالط إمام اإلسماعيلي ين إلى الفدائيين بحمله إلى دار اإللحاد ))) فش ن عليه هجوم مباغت في شارع البساتين بنيسابور وه د د بالقتل والعذاب إن هو لم يذهب معهم إلى ]قلعة[ أ ل م وت> ))). فيما يأتي نورد تلخيصا مفيدا لسيرة نصير الدين كتبه األستاذ فرهاد دفتري: <و ل د الخواجه نصير الدين الطوسي )597 ه( في طوس في خراسان أل سرة شيعي ة اثني عشرية ودرس في نيسابور خالل المد ة ه ثم بعد ذلك في العراق ))). ))) كما يقول رشيد الدين في جامع التواريخ: 692/2 )الطبعة الفارسية( 2)1(/249 )الترجمة العربية(. ))) كما ي ست فاد من مقد مة كتابه)أخالق ناصري(: الورقة 2 ب. ))) تجزية األمصار: الورقة 39 مجمع األنساب: الشبانكارئي : 262. ))) زبدة التواريخ: جمال الدين الكاشاني : 222. ويعني وصول جيش هوالكو ونزول م ن في القلعة منها. ))) كما يقول أولياء الله آملي في )تاريخ رويان( الورقة 78. ))) كما يقول ظهير الدين المرعشي في )تاريخ طبرستان(: الورقة 26 أ. ))) دار اإللحاد: تعبير شائع آنذاك وي قص د به القالع واألماكن التي كان يسكن فيها أتباع المذهب اإلسماعيلي. ))) در ة األخبار: ناصر الدين المنشئ: 107. ))) الذي نعلمه أن نصير الدين الطوسي لم يدخل العراق إال في سنة ) 656 ه( مع هوالكو ثم زاره في سنتي )662 و 672 ه( مم ا سنذكره الحقا.

8 يداهلا فسوي 235 وحوالي سنة ) 624 ه( دخل في خدمة ناصر الدين عبد الرحيم بن أبي منصور )ت 655 ه( محتشم أو قائد اإلسماعيلي ين النزاري ين في قوهستان. وخالل إقامته الطويلة في قائين وبين جماعات نزاري ة أخرى في قوهستان ط و ر الطوسي عالقات صداقة وثيقة مع راعيه العال م الذي أهدى إليه كتابيه الضخمين في األخالق: )أخالق ناصري( الذي انتهى منه سنة ) 633 ه( و)أخالق محتشمي(. وذهب فيما بعد إلى أ ل م وت ))) إذ حظي بسخاء إمامين نزاري ين حتى سقوط الدولة النزاري ة سنة ) 654 ه( على أيدي المغول ))) وأصبح عقب ذلك مستشارا موثوقا للفاتح المغولي هوالكو الذي بنى له مرصدا ضخما في مراغة بأذربيجان. وخالل إقامته مع النزاري ين تحو ل الطوسي إلى اإلسماعيلية وشرح هذا التحو ل في سيرته الذاتية )سير وسلوك( وقد م مساهمات م همة إلى الفكر النزاري في عصره لكنه عاد وارتد إلى االثني عشرية عقب انضمامه إلى حاشية هوالكو. ثم إن تصنيف العمل اإلسماعيلي الضخم من حقبة أ ل م وت المتأخرة روضة التسليم المنجز سنة ) 640 ه( كان قد تم تحت إشراف الطوسي المباشر كما قد م مساهمات م همة إلى الفكر الشيعي االثني عشري وتوفي في بغداد> ))). كان ركن الدين خورشاه )حكم في السنوات - ٦١٨ 654 ه( هو آخر ملك إسماعيلي عاش نصير الدين في ك ن فه وكان يعيش في إحدى قالع اإلسماعيلية الحصينة المعروفة باسم قلعة ميمون د ز ))). ومع استسالم خورشاه هذا إلى هوالكو ونزوله عند شروطه سنة ) 654 ه/ 1256 م( انتهت إقامة نصير الدين الطوسي في قلعة ميمون دز وبادر هوالكو إلى ضم ه إلى حاشيته لالستفادة منه بصفته عالما في الفلك إذ يقول مؤل ف كتاب )الحوادث(: <كان في خدمة عالء الدين محم د بن الحسن اإلسماعيلي -هو والد خورشاه- وحضر بين ))) استنادا إلى عناية الله مجيدي )ميمون دز أ ل م وت: 215( فقد وصل نصير الدين الطوسي إلى قلعة أ ل م وت بعد سنة 633 ه. ))) هذا هو رأي األستاذ دفتري. نعم عاش نصير الدين في أ ل م وت لكن استنادا إلى الجويني )تاريخ جهانگشاي: 776/3( فقد كان في قلعة ميمون دز مع خورشاه عند استسالم هذا األخير لهوالكو وهذا يعني أنه انتقل -في زمن ما- مع خورشاه من أ ل م وت إلى ميمون دز. وقلعة ميمون دز قريبة من قلعة أ ل م وت )ينظر: شرح مشكالت تاريخ جهانگشاي جويني: خاتمي: 304(. ))) معجم التاريخ اإلسماعيلي: دفتري: ))) تاريخ جهانگشاي: 776/3.

9 (ياشگناهج خيرات ليذ) ب أ للا نيدلا ريصن بتك له 236 يدي السلطان )هوالكو( فحظي عنده وأنعم عليه فعمل الر صد بمراغة سنة 657 ه> ))). بعد أن استسلم ملك اإلسماعيلية ركن الدين خورشاه إلى هوالكو سنة ) 654 ه( وسل م إليه ما استطاع تسليمه من قالع اإلسماعيلية وما فيها من حشود من أتباع هذا المذهب بادر المغول إلى قتله <وق ت لوا أقارب ه وأفراد أسرته من النساء والرجال حتى األطفال الذين في المهود فيما بين أبهر وقزوين فلم يبق منهم أثر> ))). والحقيقة هي أن اهتمام المغول بعلم الفلك ي قصد به التنجيم الذي يعتقدون أن ه قادر على كشف المستقبل ذلك أن ه <منذ عهد البابليين ومن ثم عهد اإلغريق اقترن األمل بالكشف عن المستقبل باهتمام علمي بالكون وبالحركات الدقيقة لألجرام السماوي ة أي بعبارة أخرى بعلم الفلك. وكالهما و ج د جنبا إلى جنب في مزيج يكاد ال ينفصل فالفلكيون في العصور الوسطى- شرقيين كانوا أم غربيين - كانوا منج مين في معظم األحيان> ))). وهذا ما سنالحظه لدى اقتراب هوالكو من بغداد وسؤاله المنج مين ونصير الدين الطوسي عن مستقبل حربه مع الخليفة وهذا هو ما دأب عليه الحك ام المغول الال حقون إذ نجد السلطان المغولي أحمد تكودار حين زحف لقتال األمير أرغون سنة ) 683 ه( استشار اثنين من الفلكيين )المنج مين( وهما صدر الدين وأصيل الدين نجال نصير الدين الطوسي - وكانا مقر بين منه كما هو واضح - فقاال إنه بحسب أحكام النجوم فليس من المصلحة أن يزحف بجيشه للقتال ))). إن تعامل هوالكو مع نصير الدين هذا التعامل المتساهل ووثوقه به بهذه السرعة ))) كتاب الحوادث: مجهول: 330. يذكر ابن الف و ط ي أن هوالكو <أشار بعمل الرصد بمراغة في جمادى اآلخرة سنة 657 ه> )تلخيص مجمع اآلداب: 489/5(. ))) جامع التواريخ: 697/2 )الطبعة الفارسية( 2)1(/258 )الترجمة العربية( زبدة التواريخ: 232 ابتداء دولة المغول وخروج جنكيز خان: قطب الدين الشيرازي : 89. ))) الفاطميون وتقاليدهم في التعليم: هالم: 134 ويقول أيضا في الصفحة نفسها: <يعود علم التنجيم في خصائصه الرئيسة إلى البابلي ين الذين ظن وا أن الكواكب السبعة التي ع د وا من ضمنها الشمس والقمر ولكن ليس األرض كانت آلهة كان بإمكان البشرية استكشاف ني اتها من خالل مراقبة دقيقة لحركاتها وتبن ى اليونانيون والرومان هذا االعتقاد وأورثوه ك ال العال مين اإلسالمي والغربي >. ))) جامع التواريخ )ط روشن وموسوي(:. 1007/2

10 يداهلا فسوي 237 إنما كان بوصي ة من شقيقه منكو قاآن حين كل فه بحملته على قالع اإلسماعيلية ذلك أن ه كان ينوي االستفادة من علومه الفلكية <وكان صيت فضائل الخواجه نصير الدين ذائعا في كل مكان كالريح التي تجوب اآلفاق. فلما ود ع منكو قاآن شقيقه هوالكو قال له إن عليه إذا استولى على قالع المالحدة أن يرسل إليه الخواجه نصير الدين لكن لم ا كان منكو قاآن منشغال آنذاك بفتح ممالك منزي ))) بعيدا عن عاصمته أمر هوالكو أن يبني مرصدا في ذلك المكان )إيران( ولم ا كان قد وقف على ح س ن سيرة نصير الدين وصدق سريرته كان يريد منه أن يظل مالزما لهوالكو> ))). كان مستوى منكو قاآن الثقافي المتقد م يؤه له ألن يتقد م إلى شقيقه هوالكو بطلب علمي كهذا فقد كان <مهتما جدا بالرياضيات والفلك> ))) وكان على تماس ببعض العلماء المسلمين وقد تلق ى شطرا من العلم واألدب على افتخار الدين محم د أحد أعضاء األ سرة االفتخاري ة القزويني ة وهي أسرة مسلمة ينتهي نسبها إلى الخليفة أبي بكر لذا كان جد هم افتخار الدين محم د يحمل لقب <الب كري ومن أحفاده كان افتخار الدين محم د بن أبي نصر أعظم أكابر مدينة قزوين... وهو الذي تلق ى العلم على يديه منكو قاآن وأشقاؤه وأعمام ه وذووه وحين ارتقى منكو العرش نال حظوة لديه وأصبح حاكما على قزوين سنة 651 ه وظل حاكما مدة 27 سنة> ))). وعليه فليس مستبعدا أن يكون هؤالء االفتخاريون وبعض العلماء المسلمون الذين كانوا على اتصال بالبالط المغولي هم الذين أشاروا إلى ما كان يتمتع به نصير الدين من تفو ق في المجال العلمي خصوصا الفلك والنجوم إذ ذ كر أن منكو قاآن <رغب في إقامة مرصد كبير في بكين أو في عاصمته ))) منزي :)Manzi( تسمية كان يطلقها سك ان شمالي الصين على سك ان الجنوب تحقيرا لهم )تعاليق الدكتورة وانغ يي دان على جامع التواريخ )تاريخ چين((: 161. ))) كما يقول رشيد الدين: جامع التواريخ: 718/2 )الطبعة الفارسية( 2)1(/ )الترجمة العربية(. ))) المراصد الفلكية في العالم اإلسالمي : صاييلي: 279. ))) تاريخ كزيده: حمد الله المستوفي : عن بقية مشاهير هذه األسرة والوظائف الم همة التي شغلوها لدى الحكام المغول ينظر: تاريخ كزيده: كتاب الحوادث: 384 و 435 تلخيص مجمع اآلداب: ابن الف و ط ي : 35/2 تجارب السلف: هندوشاه النخجواني : 16 هفت إقليم: أمين الرازي : الورقة 356 ب.

11 (ياشگناهج خيرات ليذ) ب أ للا نيدلا ريصن بتك له 238 قراقورم> (((. وكان مم ن خرج مع نصير الدين من قلعة أ ل م وت اإلسماعيلية جمع من األطباء كانوا فيها يقول رشيد الدين: <لم ا تحق ق هوالكو من سالمة قلب الخواجه نصير الدين الطوسي وأبناء رئيس الدولة وموفق الدولة الذين كانوا أطباء نطاسيين ذائعي الصيت أصلهم من همذان شملهم برعايته ومنح هم بغاال لحمل جميع أفراد أ س ر هم وأعيانهم وأقاربهم مع كافة أفراد حاشيتهم وخ د م هم وأتباع هم وأشياع هم وأن يكونوا مرافقين له. وهم إلى يومنا مع أبنائهم مالزمون دائما لبالط هوالكو ومقر بون منه ومن المشاهير من ساللته> ))). وهكذا وبعد أن غادر نصير الدين قلعة ميمون د ز أصبح في جملة الكت اب والفلكيين المختص ين بهوالكو حتى روى الذهبي أن ه <كان ذا حرمة وافرة ومنزلة عالية عند هوالكو. وكان يطيعه فيما يشير به واألموال في تصريفه> ))) وهو الذي أقنع هوالكو بإقامة مرصد فلكي في مراغة وبلغ لديه من الحظوة أن ه كان مطلق اليد في أن يضم إليه أي شخص من المشتغلين بالفلك والنجوم أو ما يؤدي إليهما ولدينا القصة المؤث رة لمحيي الدين المغربي وكان في حاشية الملك الناصر صالح الدين ابن الملك العزيز األيوبي ))) الذي أبقاه هوالكو لديه بعد قتله أباه ثم غضب بعد وصول األنباء بهزيمة جيشه في حمص فأمر بقتله وجميع م ن معه. وحين قي دهم المغول ليقتلوهم يقول المغربي : <لم ا عاينت ذلك بقيت أقول بصوت عال : إنني رجل منج م وأعرف بحركات الكواكب ومعي كالم أقوله في خدمة السلطان ملك األرض ]هوالكو[. فأخذوني وأقعدوني وراءهم مع جملة أتباعهم وشرعوا بقتل الجماعة ولم يخلص منهم غير ولد ي الملك الناصر فاستأسروهما ثم ركبوا وعادوا إلى البيوت التي للملك الناصر ونهبوها وقتلوا باقي الجماعة التي تخل فت هناك ))) المراصد الفلكية في العالم اإلسالمي : 278. ))) جامع التواريخ: 696/2 )الطبعة الفارسية( 2)1(/ 257 )الترجمة العربية(. و)ساللته( وردت في األصل الفارسي )أوروغ( وتعني النسل والساللة واألوالد واألعقاب )ينظر: قواعد ورسم الخط ومصطلحات تركي جغتايي: مجهول: الورقة 250 أ(. ))) تاريخ اإلسالم ووفيات المشاهير واألعالم: الذهبي : 114/50. ))) هو الملك يوسف )الناصر( بن محم د )الملك العزيز( بن الظاهر غازي بن الناصر صالح الدين بن أيوب صاحب حلب وآخر الملوك األيوبيين وقد ق تل بعد معركة حمص التي ه ز م فيها المغول في 25 محرم سنة ) 659 ه( )ينظر: مفرج الكروب: ابن واصل: 311(

12 يداهلا فسوي 239 ثم عرضوا األمر على هوالكو وأنا صرت في خدمة خواجا نصير الدين في الرصد بمراغة وابنا الملك الناصر في خدمته> ))). التوج ه نحو بغداد: وفي أثناء تناولنا مسير هوالكو بجيشه نحو بغداد سنرك ز فقط على الوقائع ذات الصلة بنصير الدين الطوسي من ذلك المسير. حين انتهى هوالكو من ارتكاب تلك المجزرة المرو عة بحق اإلسماعيليين تقد م بجيشه نحو العراق في أوائل محر م سنة ) 655 ه( على طريق كرمانشاهان وح ل وان وكان معه - كما يقول رشيد الدين - من الك ت اب <قراتاي وسيف الدين البيتكچي المدب ر لشؤون المملكة وموالنا الخواجه نصير الدين الطوسي والصاحب السعيد عالء الدين عطا م ل ك الجويني مع كافة السالطين والملوك وكت اب إيران> ))) وهذا أول نص يدل على ضم هوالكو نصير الدين إلى فريق الكت اب الذين كانوا برفقته. كان الخليفة في بغداد حيث مقر الخالفة العباسية هو المستعصم بالله العباسي الضعيف البخيل الجش ع اللص ))) المنهمك باللعب بالطيور والموسيقى والطرب إلى حد أنه عندما كان الجيش المغولي قد احتل الجانب الغربي من بغداد )الكرخ( وكان يرشق بسهامه الجانب الشرقي حيث قصر الخليفة وكان الجيش العباسي القليل العدد يواجه الجيش المغولي المتفو ق في العد ة والع دد خارج بغداد في معركة طاحنة خسر فيها أغلب أفراده وتشتت الباقون خارج الميدان كان هو يجلس باسترخاء في أحد أروقة القصر يشاهد ))) تاريخ مختصر الدول: ابن العبري : 489 تاريخ الزمان: ابن العبري : 318 جامع التواريخ )ط روشن وموسوي(: 2)1(/ 916/2 317 )الترجمة العربية( وفيه: )ولم ينج منهم سوى محيي الدين المغربي بحجة معرفته بعلم التنجيم( وفي مفرج الكروب: 281/6 <واستبقوا الملك العزيز محم د ابن الملك الناصر ألنه كان صغيرا وبقي عندهم مد ة وأحسنوا إليه ثم توفي بعد ذلك>. وقد اشتغل هذا الرجل في مرصد مراغة وكان له نشاط فيه )الذريعة: آغا بزرك: 223/23(. ))) جامع التواريخ: 893/2 )ط روشن وموسوي( 2)1(/258 )الترجمة العربية(. ))) عن هذا الخليفة وضعفه ولصوصيته وطمعه وبخله وأشهر سرقاته مصادرته الوديعة التي أودعها لديه ملك الك ر ك الناصر داود األيوبي من الجواهر والآللئ ينظر كتابنا: إعادة كتابة التاريخ )الطبعة الثانية(:

13 (ياشگناهج خيرات ليذ) ب أ للا نيدلا ريصن بتك له 240 جارية <صغيرة من مو ل دات العرب ت س م ى ع ر ف ة> وهي تؤدي إحدى رقصاتها ف <جاءها سهم من بعض الشبابيك فقتلها وهي ترقص بين يدي الخليفة فانزعج الخليفة من ذلك وفزع فزعا شديدا > ))). وكانت حاشيته ومستشاروه وكبار موظفيه من أبشع اللصوص ))). لم يكن يوجد جيش يدافع عن ح مى البالد فقد قل ل الخليفة البخيل نفقات الجيش فاضط ر كثير منهم إلى ترك الخدمة أو التحو ل إلى شح اذين على أبواب الجوامع واألسواق الستجداء قوتهم وقوت عيالهم. نقرأ في حوادث سنة ) 648 ه(: <ثارت طائفة من الجند ببغداد ومنعوا يوم الجمعة الخطيب من الخطبة واستغاثوا ألجل قطع أرزاقهم... وكان الخليفة قد أهمل حال الجند وتعث روا وافتقروا وق طعت أخبازهم ون ظم الشعر في ذلك> ))). وقبل عام من وصول المغول بغداد <كان الخليفة قد أهمل حال الجند وم ن ع هم أرزاقهم وأسقط أكثر هم من دساتير ديوان العرض فآلت أحوالهم إلى سؤال الناس وبذ ل وجوه هم في الطلب في األسواق والجوامع ون ظ م الشعراء في ذلك األشعار > ))). في اللحظات األخيرة التي سبقت اجتياح المغول العراق أرسل الخليفة المستعصم اثنين من كبار العسكريين هما سيف الدين قليج وأيبك الحلبي الستطالع تحر كات الجيش المغولي وبينما كان هوالكو متوج ها نحو الجانب الشرقي من بغداد ألقى المغول القبض على هذين االثنين فأ خذا إلى هوالكو الذي كان قد أقام معسكره في طاق كسرى المجاور لبغداد. ولدى التحقيق معهما وافقا فورا على التعاون معه بعد أن أم نهما على حياتهما ))) البداية والنهاية: ابن كثير: 233/13 وينظر خبر هذه الواقعة أيضا في كتاب الحوادث: ولدى ابن شاكر في عيون التواريخ: 133/20 والعيني في عقد الجمان: ( 171 الجزء الخاص بحوادث السنوات ه( نقال عن ابن كثير. ))) عندما كان الجيش المغولي يطو ق بغداد خص ص الخليفة أمواال لتشكيل قوة من الرماة يقفون على أسوار بغداد للدفاع عنها لكن رجال البالط سرقوا أكثر تلك األموال )ينظر: مختصر التأريخ: ابن الكازروني : 272(. ))) تأريخ اإلسالم: 63/47 ينظر أيضا : 32/48 حوادث سنة 655 ه. ))) كتاب الحوادث: 350 عيون التواريخ: ابن شاكر: 129/20. ينظر بهذا الشأن تفاصيل أوفى في كتابنا إعادة كتابة التاريخ )الطبعة الثانية(:

14 يداهلا فسوي 241 وأصبحا مرشدين للقوات المغولية يهدونهم إلى الطرق التي ينبغي لهم سلوكها ))) وبادرا إلى كتابة رسائل إلى كبار شخصيات البالط يرغ بانهم في االنضمام إلى جيش هوالكو قائلين: <ارحموا أرواح كم واطلبوا األمان ألن ال طاقة لكم بهذه الجيوش الكثيفة> ))). وتوجد رواية تقول: إن أيبك الحلبي اتصل بالقائد المغولي بايجو نويان <وأقبل بين يدي العسكر )المغولي ) يعر فهم الطرق ويهديهم> ))). وبإلقاء القبض على هذين االثنين وتعاونهما مع هوالكو حق ق أكبر اختراق استخباراتي تمك ن بواسطته من معرفة ما يبغيه من معلومات عن بغداد وجيشها وخططها. كما أسلفنا آنفا فإن هوالكو كان قد ضم نصير الدين الطوسي إلى المجموعة المقر بة منه ويمكن القول إن ما قد مه القائدان العباسي ان األسيران لدى هوالكو من معلومات قد سمعها نصير الدين أيضا ومن المعروف أن المغول يبالغون في التدقيق بجمع المعلومات. ومن المعلومات التي شاعت فيما بعد -وكان هذان القائدان يعلمانها حتما - أن عدد أفراد الجيش العباسي لم يكن ليتجاوز العشرة آالف فارس ))) بل إن مواطنا بغداديا قال إن ه <دون سبعة آالف فارس وج ل هم ليس بنافع> ))). هذا بينما قد ر أحد مواطني بغداد آنذاك جميع أفراد جيش هوالكو بمئتي ألف مقاتل ))) مع م ن انضم إليهم من الحك ام المسلمين وغيرهم مم ن جاؤوا بجنودهم ومعد اتهم لدعم الجيش الغزاة ))). مع كل هذه المعلومات عن ضعف الخليفة وجيشه لم يكن هناك ما يدعو هوالكو ))) جامع التواريخ )ط روشن وموسوي(: 2)1(/ /2 )العربية( تأريخ مختصر الدول: 472. ))) تأريخ مختصر الدول: 472. وقد ر ف ض أولئك القادة االستجابة لطلبهما. ))) كتاب الحوادث: 349. ))) البداية والنهاية: 234/13. ))) التحفة في نظم أصول األنساب: الحسني العلوي : الورقة 246. نقل هذا النص عباس العزاوي في تأريخ العراق بين احتاللين: 11/3 )الملحق الثاني( عن العال مة الدكتور مصطفى جواد. وسينفرد العيني المؤر خ المتأخر بالقول في عقد الجمان )حوادث ه(: 170 إن <عسكر بغداد دون 20 ألف فارس>. ))) سير أعالم النبالء: 182/23. ))) إعادة كتابة التاريخ: )الطبعة الثانية( سقوط الدولة العباسية: الغامدي : الفصل المعنون: دور العناصر المسلمة من خارج أراضي الدولة العباسية في إسقاط الخالفة.

15 (ياشگناهج خيرات ليذ) ب أ للا نيدلا ريصن بتك له 242 إلى التوق ف عن اجتياح بغداد والحصول على غنائمها خصوصا أن استسالم الخليفة- الذي سيحدث الحقا -كان داال على ضعفه ومسكنته. ورب ما كان للمعلومات التي حصل عليها هوالكو وقادته العسكريون من القائد ي ن )أيبك الحلبي وسيف الدين قليج(- الل ذين أ لقي القبض عليهما -وما أخبراه به عن عدد أفراد الجيش العباسي وقياداته ومعد اته وفقر مقاتليه وترك أكثرهم للخدمة العسكرية رب ما كان لكل ذلك أثر فيما يبدو في )ظاهر ه ( أن ه نبوءة من نصير الدين الطوسي بانتصار جيش هوالكو حين سأله عن مستقبل هجومه على بغداد بينما هو في )باطن ه ( حسابات قائمة على أساس المقارنة بين معطيات الواقع الميداني وإن خليفة بهذا الضعف وجيشا بتلك الق ل ة في العد ة والعدد لن يستطيعا الثبات بوجه الجيش المغولي الضخم وعليه فإن االنتصار سيكون حليف هوالكو كما أنبأه بذلك نصير الدين. ساعة المتحان الهتمام المغول الشهير بالتنجيم والطالع بادر هوالكو إلى سؤال المنج مين عم ا يمكن أن يطمئنه نفسيا وهو متوج ه إلى عاصمة الخالفة بغداد التي مأل صيت ها اآلفاق وكان <يتشاور مع أركان الدولة وأعيان الحضرة في أمر تصميمه على الزحف إلى بغداد فكان كل منهم يبدي رأيه حسب ما يعتقد ثم طلب حسام الدين المنج م الذي كان مصاحبا له بأمر من القاآن ))) ليختار وقت النزول والركوب وقال له: بي ن كل ما يبدو لك في النجوم دون مداهنة. ولم ا كانت له جرأة بسبب حظوته فقد قال بصورة مطلقة: إن ه ليس ميمونا قص د أسرة الخالفة والزحف بالجيش إلى بغداد إذ إن كل ملك حتى زماننا هذا قصد بغداد والعباسيين لم يستمتع بالملك والعمر وإذا لم يصغ الملك إلى كالمي وذهب إلى هناك فستظهر ستة أنواع من الفساد أولها: أن تنفق الخيول كل ها ويمرض الجنود وثانيها: أن الشمس ال تطلع وثالثها: أن المطر ال ينزل ورابعها: تهب ريح صرصر وينهار العالم بالزلزال وخامسها: ال ينبت النبات في األرض وسادسها: أن الملك األعظم يموت في تلك السنة. فطلب منه هوالكو شهادة بصحة هذا الكالم فكتبها المسكين>. ))) يعني بأمر من شقيقه منكو قاآن.

16 يداهلا فسوي 243 كان هذا هو الرأي األول أم ا الثاني فكان رأي الال مات )الكه ان( واألمراء الذين قالوا: <إن الذهاب إلى بغداد هو عين المصلحة>. ثم إن هوالكو <استدعى الخواجه نصير الدين الطوسي واستشاره فخاف الخواجه وظن أن األمر على سبيل االختبار فقال: لن تقع أية واقعة من هذه األحداث. فقال هوالكو: إذن ما ذا يكون قال: إن هوالكو سيحل محل الخليفة. وقد استشهد نصير الدين بالحديث الشريف: )إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله ال ينخسفان بموت أحد( < ))). وقد طلب هوالكو إلى المنج م حسام الدين أن <يتباحث مع الخواجه نصير الدين الذي قال: لقد استشهد جمع كثير من الصحابة باتفاق آراء الجمهور وأهل اإلسالم ولم يحدث فساد قط ولو قيل إن للعباسي ين مكرمة خاص ة بهم فإن طاهر ]بن الحسين الخزاعي ] جاء من خراسان بأمر المأمون وقتل أخاه محم دا األمين وقتل المتوكل ابن ه باالتفاق مع األمراء كذلك ق ت ل األمراء والغلمان )الخليفتين( المنتصر والمعتز وق ت ل عدد من الخلفاء على يد جملة أشخاص فلم تختل األمور> ))). ولقد بالغ عباس العزاوي حين رأى أن استشارة هوالكو لنصير الدين كانت سببا لهجومه على بغداد عندما اختصر كالم رشيد الدين بهذا الشأن وقال: <استطلع هوالكو رأي حسام الدين المنج م في أمر الهجوم على بغداد وما يقوله علم التنجيم بذلك... فبي ن له األخطار التي تنجم من اإلقدام على هذا العمل ))) أوجس خيفة وحذ ره من التصد ي للفتح ولكن هوالكو لم يقف عنده واستشار الخواجه الطوسي فأفتاه من الطالع بأن ال ضرر على السلطان وإن ما ي قت ل الخليفة وي د م ر جيشه. وبناء على هذه الفتوى ز ح ف الجيش من كل صوب ودخل هوالكو بغداد فاكتسب الخواجه الطوسي مكانا الئقا لنجاح ))) مسامرة األخبار: اآلقسرائي : 48. والحديث الشريف في مسند أحمد: /1 وصحيح البخاري : 24/ وصحيح مسلم: /3 وغيرها من المصادر. ))) جامع التواريخ )ط روشن وموسوي(: 891/2 2)1(/ )الترجمة العربية(. ))) لم يذكر العزاوي تلك األخطار التي ذكرها حسام الدين وقد ذكرناها آنفا.

17 (ياشگناهج خيرات ليذ) ب أ للا نيدلا ريصن بتك له 244 الهجوم طبق الفتوى> ))). وبالغ الباحث السعيد جمال الدين عندما رأى أن نصير الدين الطوسي ع م د <إلى التحريض على تدميرها> ))) يعني تدمير الخالفة العباسية وكال الباحثين استنبط من النص ما ليس فيه ذلك أن هوالكو منذ انطالقه بجيشه من منغوليا سنة ) 650 ه( كان قادما الحتالل عاصمة الخالفة العباسية فضال عن المعلومات التي حصل عليها من القائدين العباسي ي ن األسيري ن وغيرهما عن الخليفة وجيشه وأوضاع البالد كانت تعز ز ثقته باالنتصار في ضوء مقارنته بين أعداد الجند لديه ولدى الخليفة ومقارنته بين األسلحة والمعد ات. ومع ذلك لدينا بهذا الشأن وجهة نظر للباحث الدكتور عبد المجيد أبو الفتوح بدوي يقول فيها: <ولعل في تعبير رشيد الدين )فخاف وظن أن األمر على سبيل االختبار( ما يبر ئ ساحة الطوسي ألن الرجل فعال كان قريب عهد بخدمة هوالكو ورب ما ظن أن هذا أول امتحان له لمعرفة صدق نواياه تجاه المغول فإذا أضفنا إلى ذلك ما قاله ابن شاكر الكتبي عنه من أن ه )كان للمسلمين به نفع خصوصا الشيعة والعلويين والحكماء وغيرهم وكان ي ب ر هم ويقضي أشغالهم ويحمي أوقافهم( )فو ات الوفيات: - 310/2 311( وذلك بعد أن أصبح ذا نفوذ في دولة المغول إذا أضفنا ذلك أدركنا - في األقل - أن ه ليس لدينا دليل أكيد على سوء ني ة هذا الرجل تجاه الخالفة وتجاه إخوانه المسلمين المخالفين له في المذهب> ))). ويمكن أن يؤي د رأي الدكتور بدوي ما ذ ك ر من أن هوالكو عاقب بعد ذلك المنج مين الذين خو فوه من غزو بغداد <فأذاقهم أشد أنواع العذاب وأوردهم مورد العدم فنالهم ثواب اآلخرة> ))). ))) تأريخ علم الفلك: العزاوي : 33. ))) هو الدكتور محم د السعيد جمال الدين األستاذ المشارك في جامعتي عين شمس بالقاهرة واإلمام محم د بن سعود اإلسالمية في كتابه: )عالء الدين عطا ملك الجويني حاكم العراق بعد انقضاء الخالفة العباسية في بغداد(: 10. ))) التأريخ السياسي والفكري للمذهب السني في المشرق اإلسالمي : بدوي: 270. ))) على حد تعبير اآلقسرائي في )مسامرة األخبار(: 49.

18 يداهلا فسوي 245 هذا فضال عن أن حسام الدين ونصير الدين لم يكونا المنج مي ن الوحيد ي ن في ر ك ب هوالكو فلدى تحر كه من قراقورم )عاصمة منغوليا آنذاك( استصحب معه جمعا من <حكماء ومنج مي وأطباء الخطا> ))). وعلى حد تعبير أحد القادة المغول وقد ذكر له أحد المنج مين فأال سي ئا بشأن إحدى المعارك: <ينبغي أن ال ي ذك ر الفأل السي ئ في حضرة الملوك ويجب أن ال ند ع الخوف يتسل ل إلى نفوسنا> ))). وقد يكون لبعض ما كان ي شاع عن بغداد وأن ه ق د ر أن ال يموت فيها خليفة أثر في استطالع هوالكو رأيي حسام الدين ونصير الدين وأن ه -أي هوالكو- لن يتمكن من القضاء على الخليفة المقيم في بغداد ومن ذلك مثال ما ح ك م به نوبخت المنج م ون ظ م ه الشاعر ((( : قضى رب ها أن ال يموت خليفة بها إن ه ما شاء في خ ل ق ه يقضي حتى عندما ق ت ل الخليفة األمين فيها تأو لوا ذلك وقالوا: <لم ي قت ل في المدينة وإن ما كان قد نزل في سفينة إلى دجلة يتنز ه فق ب ض عليه في وسط دجلة وق ت ل هناك> ))) أي أن ه ق ت ل وهو على )الماء( وليس على )أرض( بغداد. ومعلوم أن دجلة يشق وسط بغداد إلى نصفين. بل إن اإلشاعة القائلة بعدم موت خليفة في بغداد ظل ت متداو لة أيضا حتى بعد أن ق ت ل المستعصم فيها ))). دخول بغداد لدينا نص مهم يقول: إن آخر وفد بعث به الخليفة إلى هوالكو للتفاوض معه كان مؤل فا من مستشاره الخاص نجم الدين عبد الغني المعروف بابن الدرنوس والوزير ابن العلقمي ورأس الكنيسة الكاثوليكية مار مكيخا <يطلبون األمان له وألبنائه وأهله ويعتذرون له ))) جامع التواريخ: 6. والخطا أو الختا هي بالد الصين الشمالية. ))) جامع التواريخ )ط روشن وموسوي(: 2)2(/36 957/2 )الترجمة العربية(. ))) كتاب البلدان: ابن الفقيه: 291 تأريخ مدينة السالم: الخطيب البغدادي : 377/1 آثار البالد: زكريا القزويني : 314. والشاعر هو عمارة بن عقيل بن بالل بن جرير بن الخطفي. ))) تأريخ مدينة السالم: 378/1 البداية والنهاية: 105/10. ))) حيث ذكرها حمد الله المستوفي في كتابه )نزهة القلوب(: 35 الذي أل فه سنة 740 ه.

19 (ياشگناهج خيرات ليذ) ب أ للا نيدلا ريصن بتك له 246 بأن ما جرى إن ما جرى على يد مشيرين أشرار وأن هم ]أي الخليفة وأفراد أ سرته[ إن ظل وا على قيد الحياة أمسوا عبيدا خاضعين يؤد ون له الجزية. ولم ا سار هؤالء ]الثالثة[ وأكملوا سفارتهم ثب طهم هوالكو ولم يأذن لهم أن يعودوا إلى الخليفة وش د د القتال> ))). في يوم االثنين 28 من شهر محرم سنة ) 656 ه( تسل ق الج ند الزاحفون أسوار بغداد في منطقة برج العجمي وطه روها من الناس لكن هم لم يدخلوا المدينة ))). في )1 صفر( أرسل هوالكو رسالة إلى الخليفة بيد نصير الدين الطوسي ومعه أمير مغولي ي دعى آيتمور وأرسل ثالثة من كبار شخصيات بالط المستعصم مم ن كانوا قد جاؤوه برسالة من الخليفة يوم 28 محرم وأبقاهم عنده وهم: فخر الدين الدامغاني صاحب ديوان الخليفة وشرف الدين عبد الله ابن الجوزي محتسب بغداد ))) وابن الدرنوس مستشار الخليفة الخاص مع كتاب أمان إلى قائد ي الجيش العباسي الدويدار الصغير وسليمان شاه ))). وإن إرسال هوالكو شخصا مع نصير الدين برسالته إلى الخليفة دال على أن ه لم يكن يطمئن تماما بعد إليه. في اليوم نفسه )1 صفر( أ صيبت عين أحد كبار أمراء هوالكو بسهم جاء من جانب بغداد فاستشاط غضبا فأمر بالتعجيل في االستيالء على بغداد ثم طلب إلى نصير الدين الطوسي أن يعلن على باب الحلبة أمانا للناس فبدأ الناس بالخروج من المدينة ))). ويبدو أن هؤالء قد نجوا من الموت ذلك أن م ن بقي منهم فيها قد ناله القتل أو الموت تحت األنقاض أو االحتراق. في يوم األحد )4 صفر( استسلم الخليفة إلى هوالكو فاعتقله مع أنجاله الثالثة ثم ))) تأريخ الزمان: ))) جامع التواريخ )ط روشن وموسوي(: 2)1(/ /2 )الترجمة العربية(. والمقصود بالناس هم المواطنون الذين كانوا يدافعون عن بغداد بما لديهم من أسلحة متواضعة ينظر: إقبال األعمال: رضي الدين ابن طاوس: 95/3. ))) ع ي ن محتسبا منذ سنة 642 )ينظر: كتاب الحوادث: 231(. ))) جامع التواريخ )ط روشن وموسوي(: 289/)1(2 )الترجمة 898/2 العربية(. ))) جامع التواريخ )ط روشن وموسوي(: 2)1(/ 899/2 289 )الترجمة العربية(.

20 يداهلا فسوي 247 خ د ع ه فطلب إليه أن يأمر المقاتلين من سك ان المدينة ليتخل وا عن أسلحتهم ويسل موا أنفسهم لكي يحصيهم- فبعد انكسار الجيش العباسي كانت هناك مقاومة شعبية من المدنيين في بغداد من ذوي النجدة والحمي ة- فأذعن الخليفة الساذج لطلب هوالكو ونف ذ ما أراد فبعث م ن ينادي في المدينة بأن يضع الناس أسلحتهم ويخرجوا واستجاب المقاتلون لنداء خليفتهم فكان مصير الحشود التي خرجت زمرا هو الذبح على أيدي الجنود المغول ))). في يوم األربعاء )7 صفر( بدأ الجيش المغولي تنفيذ عمليات القتل لمواطني بغداد ونهب الممتلكات واإلحراق والتدمير ))). في يوم الجمعة )9 صفر( دخل هوالكو إلى بغداد <ومعه جماعة من أمراء المغول وخواجه نصير الدين الطوسي < ))) وجلب معه الخليفة ب غية مشاهدة قصره ودخل إلى أحد قصور الخليفة وهو الدار المث م نة وطلب إليه أن يقد م إليهم هدايا لكونهم ضيوفا لديه فقد م بين يدي هوالكو أشياء ثمينة من جواهر ونفائس وثياب فقام هذا بتوزيعها على م ن كان قد قد م معه ثم طلب إليه أن ي خر ج لهم كنوزه السر ية فاعترف الخليفة بوجود حوض مملوء بالذهب األحمر في ساحة القصر وحين حفروا اكتشفوا أنه مآلن بسبائك الذهب األحمر وكان وزن كل سبيكة 100 مثقال. ثم أحصى هوالكو زوجات الخليفة وس ر ياته وجواريه... ثم في مساء ذلك اليوم عاد هوالكو ومن معه إلى معسكره خارج بغداد ))). في مساء األربعاء )14 صفر سنة 656 ه( قتل المغول الخليفة ونجله األكبر. وفي يوم الجمعة )16 صفر( قتلوا نجل الخليفة األوسط ))). ))) ينظر تفاصيل ذلك لدى رشيد الدين في )جامع التواريخ( )ط روشن وموسوي(: 2)1(/ /2 291 )الترجمة العربية( وقال مؤل ف كتاب )الحوادث( 359: إن ذلك في اليوم الخامس من شهر صفر. ))) جامع التواريخ )ط روشن وموسوي(: 2)1(/ 900/2 291 )الترجمة العربية(. ))) كتاب الحوادث: 382. ))) جامع التواريخ )ط روشن وموسوي(: 900/2 2)1(/ )الترجمة العربية(. ))) جامع التواريخ: 902 2/ )ط روشن وموسوي( 2)1(/ 294 )الترجمة العربية(. وكان للمستعصم

21 (ياشگناهج خيرات ليذ) ب أ للا نيدلا ريصن بتك له 248 أم ا ابنه الصغير مباركشاه فقد أ هد ي إلى أولجاي خاتون )زوجة هوالكو( فأرسلته إلى مدينة مراغة ليكون مع نصير الدين الطوسي ثم زو جوه امرأة مغولي ة فأنجب منها ولدين (((. ق د ر لنصير الدين الطوسي أن يكون شاهدا على تلك الواقعة الدامية وأر خ تأريخ نهاية الدولة العباسي ة بيوم )4 صفر سنة 656 ه( وهو اليوم الذي استسلم فيه الخليفة المستعصم لهوالكو فنظمه ببيتين بالفارسية ونترجمهما شعرا إلى لغتنا العربية ))) : عندما حل من التأريخ يوم األحد الرابع من شهر صفر وتصر م ن م ن الد هر المئون الست مع ست وخمسين سنه ومضى المستعصم الهاوي حثيثا نحو هوالكو على حد الخطر ط و ي ت دولة حك ام بني العباس في طي سجل األزمنه وقد دخل نصير الدين الطوسي العراق مرة ثانية سنة ) ٦٦2 ه( <لتصف ح األحوال والنظر في الوقوف والبحث عن األجناد والمماليك ثم انحدر إلى واسط والبصرة وجمع من العراق كتبا كثيرة ألجل الرصد> ))) ثم دخل ه في المد ة التي تلت شهر ربيع األول سنة ) 672 ه( ))) فزار بغداد مع السلطان آباقا بن هوالكو الذي جاء للصيد وغادر بعدها البالد فبقي نصير الدين ثالثة أبناء: األكبر أبو العباس أحمد واألوسط أبو الفضل عبد الرحمن األصغر مباركشاه )ينظر: كتاب الحوادث: ( وقد ق تل األكبر واألوسط ونجا األصغر. وكان للمستعصم ابن آخر هو أبو نصر محم د من إحدى حظاياه واسمها باب بشير وقد توفي هو وأمه سنة 653 ه )كتاب الحوادث:.) ))) جامع التواريخ )ط روشن وموسوي(: 2)1(/ /2 )الترجمة العربية(. ))) هذان البيتان موجودان في واحدة من مخطوطات الرسالة المنسوبة إلى نصير الدين الطوسي الملحقة بآخر كتاب تاريخ جهانكشاي )ينظر: تاريخ جهانكشاي: 788/3 هامش العال مة قزويني(. وقد أوردهما فصيح الخوافي )مجمل التواريخ: 325/2( على أنهما لنصير الدين الطوسي وذكرهما اآلقسرائي )مسامرة األخبار: 49( بال عزو إلى أحد. البيتان بالفارسية من بحر الر م ل وترجمناهما إلى العربية ببحر الرمل أيضا لكن بمجزوئه. ))) كتاب الحوادث: 382. ))) ذلك أن ه في ربيع األول من تلك السنة كان ما يزال في مراغة )ينظر: تلخيص مجمع اآلداب:.)86/5 172/2

22 يداهلا فسوي 249 <ببغداد وتصف ح األوقاف وأ د ر أخباز الفقهاء والمدرسين والصوفية وأطلق المشاهرات ))) وقر ر القواعد في الوقف وأصلحها بعد اختاللها> ))) والتقى جمعا من العلماء والمشاهير وق د ر له أيضا أن يموت ببغداد في 17 من ذي الح ج ة سنة 672 ه ))) إذ د فن في مشهد اإلمامين الكاظم والجواد في المدينة المعروفة اليوم بالكاظمية. إن جميع الوقائع التي شارك فيها نصير الدين من تفاصيل هذا الغزو المغولي أو شاهدها بعينيه تجعله مؤهال - إن شاء - لكتابة كل ذلك لكن المسألة هي هل هو الذي كتب هذا )الذيل( الملحق بتاريخ جهانگشاي أو ال ذيل تاريخ جهانكشاي للجويني : المعروف أن عالء الدين عطا ملك الجويني )ت 681 ه( انضم إلى فريق الكت اب العاملين في بالط هوالكو منذ سنة ) 654 ه( ورافقه في غزواته الال حقة ودو ن بشكل دقيق جميع ما شاهده خالل العمليات الحربية التي خاضها ذلك الغازي المغولي في كتابه الذائع الصيت )تاريخ جهانگشاي( الذي ابتدأه بظهور جنكيز خان على مسرح التاريخ وغزوه البلدان اإلسالمية وغيرها وتكل م فيه على أبناء جنكيز خان وحروبهم فضال عن كالمه على دولتي القراخطائي ين والخوارزمشاهي ين واضمحاللهما وأخيرا تسن م منكو قاآن حفيد جنكيز خان العرش وأسند إلى شقيقه هوالكو م همة غزو قالع اإلسماعيلية في إيران ومن ث م الذهاب إلى بغداد مقر الخالفة العباسي ة ومن هناك إلى بالد الشام ومصر لضم جميع هذه الممالك إلى اإلمبراطورية المغولية وكان آخر ما كتبه الجويني ))) هي الرواتب الشهرية التي كانت ت دفع للفقهاء والمدرسين والصوفية فضال عن مخصصاتهم من الخ بز. ))) كتاب الحوادث: 411. ))) نقل الذهبي عن المؤر خ ظهير الدين ابن الكازروني قوله: <مات المخدوم خواجا نصير الدين أبو جعفر الطوسي في سابع عشري ذي الحجة وشي عه خالئق وصاحب الديوان والكبراء ود فن بمشهد الكاظم. وكان مليح الصورة جميل األفعال مهيبا عالما متقد ما سهل األخالق متواضعا كريم الطباع محتمال > )تاريخ اإلسالم: 114/50(. قلت : إن ما ورد في طبعة تدمري من أن ه مات <في سابع عشري> من سهو قلمه فالصواب ما ورد في طبعة الدكتور معروف ل)تاريخ اإلسالم: 253/15( وهو: )سابع عشر(. وهذا يخالف ما ذ ك ر في )كتاب الحوادث: 416( وما ذ ك ر ه البرزالي في )المقتفي: 308/1( وفصيح الخوافي في )مجمل التواريخ: 342/2( من أن ه مات في 18 من ذي الحجة.

23 (ياشگناهج خيرات ليذ) ب أ للا نيدلا ريصن بتك له 250 هو خبر قتل المغول للملك اإلسماعيلي ركن الدين خورشاه في األول من ربيع األول سنة ) 655 ه( ثم توق ف قلم ه البليغ والمقتدر عند ذلك التأريخ. ورب ما كان تعيين هوالكو له في شهور سنة ) 657 ه( حاكما للعراق وخوزستان ))) سببا في انشغاله عن مواصلة السير بتاريخه إلى التطورات الال حقة التي أعقبت ذلك التأريخ )أي ما بعد سنة 655 ه(. و ج د في بعض مخطوطات تاريخ جهانگشاي ملحق يمكن أن نعد ه )ذيال ( لهذا التاريخ وقد دأب الباحثون على اإلشارة إليه بصفته رسالة منسوبة إلى نصير الدين الطوسي بسبب ورود اسمه في عنوان هذا الذيل أو الرسالة. ويتضم ن هذا الذيل كالما على الوقائع الخاصة بغزو هوالكو العراق ويبدأ من الحقبة التي ت ل ت توق ف الجويني عن الكتابة وهو الزمن الذي عسكر فيه هوالكو بمدينة همذان اإليرانية ومن هناك أرسل رسالة إلى الخليفة المستعصم يطلب إليه أن يأتي لمقابلته وما حدث بعدها من تقد م القوات المغولي ة وتفاصيل تطورات الموقف الحربي الذي انتهى بدخول القوات المغولي ة إلى بغداد ثم استسالم الخليفة وأنجاله واستسالم الدويدار الصغير القائد العام للقوات العباسي ة مع القائد العسكري سليمان شاه وجلبهما ما بقي من قوات عباسي ة فقتلهم المغول جميعا ثم أمر هوالكو بنهب بغداد وأمره بعد ذلك بوقف الغارة إذ أ حضر الخليفة بين يديه مع أنجاله فأمر بقتلهم. وأخيرا أمر هوالكو بتأليف الحكومة التي ستدير شؤون البالد العراقي ة ومغادرته العراق وعبوره الحدود العراقي ة إلى داخل إيران. هذا هو ملخ ص الذيل الصغير الحجم الذي يبتدئ بالصورة اآلتية: <كيفية واقعة بغداد من نسخة المرحوم أفضل العال م أستاذ البشر نصير الحق والدين محم د بن محم د الطوسي >. من الضروري التذكير بأمرين: األول: إن الباحث اإليراني العال مة محم د بن عبد الوهاب قزويني قد استند في تحقيقه الجزءين األول والثاني من كتاب تاريخ جهانگشاي إلى ست مخطوطات من هذا الكتاب جميعها محفوظة في المكتبة الوطنية بباريس وات خذ إحداهن أصال وهي التي كان تاريخ نسخها في الرابع من ذي الحجة سنة ) 689 ه( أي بعد 8 سنوات تماما من ))) ينظر: تسلية اإلخوان: الجويني : الورقة 8 ب.

24 يداهلا فسوي 251 وفاة الجويني التي حدثت في الرابع من ذي الحجة سنة ) 681 ه(. ثانيا : في تحقيقه الجزء الثالث من هذا الكتاب ذكر أن ه استند إلى اثنتي عشرة نسخة وأن من بين االثنتي عشرة مخطوطة هذه ثالثا فقط ذ ي لت في آخرها بهذا الذيل ))). ونذكر هنا أن العال مة محم د قزويني كان أول م ن اكتشف وجود نسخة أ خرى من هذا )الذيل( مدر جة في ثنايا تاريخ ضخم باللغة الفارسية محفوظ في المكتبة الوطنية بباريس عنوانه )تاريخ نيكپي( )األوراق 460 ب ب( لمؤل فه نيكپي بن مسعود ابن محم د بن مسعود. ولقد أثبتنا في بحث سابق لنا أن نيكپي هذا هو نفسه سعيد بن مسعود بن محم د الكازروني ))) المتوفى سنة ) 758 ه(. ويبدأ القسم الذي يتناول الحديث عن غزو هوالكو العراق من كتاب نيكپي بالعبارة اآلتية: <الوقائع التي جرت للخليفة المستعصم وأتباعه منقولة من ترجمة جهانگشاي المنقولة من نسخة ملك الحكماء الخواجه نصير الدين محم د بن محم د الطوسي ن و ر قبر ه الذي قال...> ))). وقوله: <من ترجمة> تزيد األمر غموضا فكتاب الجويني هو باللغة الفارسية وهذا )الذيل( أيضا باللغة الفارسية فما معنى قول ه <ترجمة> وأشار قزويني إلى وجود قطع متناثرة من )الذيل( في )تاريخ مختصر الدول( البن العبري )ت 685 ه(. وبد و ر نا اكتشفنا مقاطع مطو لة منه في كتاب )جامع التواريخ( لرشيد الدين الهمذاني )ت 718 ه( مع توس ع يزيد كثيرا أحيانا على ما في هذا )الذيل( ))). ))) ينظر: مقد مة تحقيق ذيل تاريخ جهانگشاي للجويني : 279/3. وقد راجعنا نحن مثال 6 مخطوطات لهذا الكتاب محفوظة في مكتبة مجلس الشورى اإلسالمي بطهران فلم نجد هذا الذيل في أي منها )ينظر: مخطوطات تاريخ جهانگشاي للجويني األرقام )16427 ))) عن ترجمة سعيد بن مسعود الكازروني ينظر: كشف الظنون: حاجي خليفة: 1688/2 سل م الوصول إلى طبقات الفحول: 266/3. ووردت وفاته في المصدرين سنة 758 ه. وفي هدية العارفين: إسماعيل باشا: 391/1 واألعالم: الزركلي : 101/3 ذ كر أن ه توفي سنة 785 ه وهو وه م منهما. ))) تاريخ نيكپي: الورقة 460 ب. ))) توجد هذه المقاطع التي يمكن مقارنتها مع هذا الذيل في )جامع التواريخ( )ط روشن

25 (ياشگناهج خيرات ليذ) ب أ للا نيدلا ريصن بتك له 252 إذن أصبح لدينا من هذا )الذيل( أربع نسخ: األولى: النسخة الملح قة بكتاب تاريخ جهانگشاي للجويني. الثانية: النسخة الموس عة التي اقتبسها رشيد الدين من مصدر ما ووضعها في كتابه )جامع التواريخ(. الثالثة: النسخة التي ض م نت مقاطع منها في )تاريخ مختصر الدول( البن العبري الذي نجد آخر واقعة دو نها فيه )في تاريخه( حدثت في 5 شعبان سنة ) 683 ه(. الرابعة: النسخة التي ضم نها الكاتب نيكپي )وهو سعيد بن مسعود المتوفى سنة 758 ه( تاريخ ه. لكن المفاجأة كانت في العثور على نسخة من هذا )الذيل( ملحقة بتاريخ جهانگشاي ك تبت سنة ) 698 ه( _ أي بعد حوالي 17 سنة على وفاة الج و ي ني - محفوظة في المكتبة السليمانية بإستانبول تحت الرقم )359( فبعد انتهاء الناسخ من كتابة التاريخ والذيل كت ب العبارة اآلتية: <تمام ش د ))) كتاب تاريخ جهانگشاي جويني بحمد الله تعالى وج وده والصالة على رسوله محم د وآله الطاهرين الطيبين أجمعين في يوم األحد الرابع عشر من شهر الله المعظ م شعبان سنة ثمان وتسعين وستمائة>. وهذا يعني أن الناسخ يعتقد أن التاريخ والذيل يشك الن مجموعا تاريخيا واحدا برغم وضعه اسم نصير الدين الط وس ي في بداية )الذيل( الذي عنون ه بقوله بما ترجمته: <كيفية واقعة بغداد منقولة من نسخة المرحوم السعيد أفضل العالم فخر الحكماء أستاذ البشر نصير الملة والدين محم د بن محم د الط وس ي...>. وهو العنوان الذي دأب ناسخوه على تصديره بها. م ن هو كاتب هذا الذيل ويتلخ ص رأينا بالقول: إن كاتب )الذيل( الملحق بتاريخ جهانگشاي وابن العبري ورشيد وموسوي(: ٨٨3/2 904 وفي 2)1(/2٨١ 297 )الترجمة العربية(. ))) ت مام ش د تعني: ت م.

26 يداهلا فسوي 253 الدين جميعا قد نقلوا من مصدر واحد مصدر نعتقد بشكل جازم أن ه كان مكتوبا باللغة العربي ة ودليلنا هو اختالف النصوص الفارسي ة في اختيار المفردات وترتيبها وهذا ما سنقد م إثباتا عليه من مقارنة مفردات من مقطع صغير موجود في )الذيل( الملحق ب)تاريخ جهانگشاي( وفي )جامع التواريخ( لرشيد الدين الهمذاني فقط. وسبب إهمالنا النص الوارد في )تاريخ مختصر الدول( البن العبري الذي ال شك في أن ه ذو عالقة مباشرة بما نحن فيه هو أن ابن العبري أل ف كتابه هذا بالسرياني ة ثم ترجمه إلى العربي ة ))) وعليه فهو ال يصلح للمقارنة. وكذلك سنهمل النص الم ضم ن في تاريخ نيكپي ألن ه صر ح باقتباسه من تاريخ جهانگشاي. المقطع الذي اخترناه يتحد ث عن منشور األمان الذي وز عه المغول في أرجاء بغداد حينما كانوا يطو قون بغداد بقواتهم من جانبي الكرخ والرصافة المنشور الذي منحوا بموجبه األمان لشرائح معينة من المجتمع البغدادي وسنضعه بلغته الفارسية التي في الكتابين لكي تتم المقارنة بين مفردات النص ين ومفرداته واضحة حتى لم ن ال يعرف الفارسي ة ((( : ذيل جهانكشاي <بيست ودو م محرم سنة ست وخمسين وستمايه شش شبانروز حرب كردند سخت وپادشاه فرمود كه إين مثال نوشتند كه جماعت سادات ))) ودانشمندان وإركون ومشايخ وكساني با جنگ نكنند إيشان را أز ما أمان است. وم ثال بر تير بسته بشهر أنداختند أز شش طرف>. ))) يوحنا ابن العبري حياته وشعره: بهنام: 35. وفيه أن ه ذهب إلى تبريز في سنة 685 ه/ 1286 م وفيها <طلب إليه فضالء المسلمين أن يترج م تاريخ الدول الذي أل فه بالسرياني ة ففعل وأتى عليه بشهر فخرج كتابه مختصر الدول>. ))) النص األول في آخر كتاب )تاريخ جهانگشاي: 787/3 ( والنص الثاني في )جامع التواريخ )ط روشن وموسوي(: 896/2 897( وفي 2)1(/287 )الترجمة العربية(. ))) السادات هنا هم أنفسهم العلويون )ذرية رسول الله من علي وفاطمة ( المذكورون لدى رشيد الدين.

27 (ياشگناهج خيرات ليذ) ب أ للا نيدلا ريصن بتك له 254 جامع التواريخ <سه شنبه بيست ودوم محر م به طالع حمل ابتداي حرب كردند وجنگ در پيوستند> ثم يأتي هنا كالم مقداره نصف صفحة من كتاب جامع التواريخ ال نجده في ذيل جهانگشا ويأتي المقطع الذي سيشترك مع مثيله وهو: <وشش شبانه روز جنگ سخت كردند وهوالكو خان فرمود تا شش ي ر ل يغ نوشتند كه ق ضات ودانشمندان وش ي خان وع ل و ي ان وإر ك او نان وكساني كه با ما جنگ نكنند إيشان را به جان أز ما أمان است وكاغ ذها بر تير بسته أز شش جانب شهر أنداختند>. الواضح هو أن المعنى واحد في النص ين لكن االختالف في عدد م ن م نحوا األمان فهم لدى رشيد الدين ستة: القضاة العلماء الشيوخ العلوي ون النصارى )أو رجال الدين النصارى( الذين ال يرفعون بوجوهنا السالح. وهم خمسة في )الذيل( مع ترتيب يختلف في التسلسل واأللفاظ: جماعة السادات )العلويون( العلماء النصارى)أو رجال الدين النصارى( الشيوخ الذين ال يرفعون بوجوهنا السالح. فلو كان االثنان نقال عن مصدر واحد مكتوب باللغة الفارسي ة لما وجدنا هذا االختالف في األلفاظ وال في الترتيب وهذا دال على أن النص الذي كان بين يدي المؤل ف ين كان بالعربي ة حصرا وحين ترجماه اختار كل واحد منهما أن يترجمه بأسلوبه الخاص وق س على ذلك بقية عبارات النص لديهما. وإن ما ارتأينا أن يكون النص األصل المترج م عنه عربيا لكون مصادر وقائع الغزو المغولي قد ك تبت في البالد اإلسالمي ة آنذاك بإحدى الل غتين العربي ة أو الفارسي ة. وهناك فروق م هم ة بين النص ين المكتوبين باللغة الفارسية وإن م ن يقارنهما سيجد اختالفات بينهما يمكن أن يكون السبب فيها أن كاتب )الذيل( كان يختصر في النقل بينما كان رشيد الدين ينقل عن المصدر الذي بين يديه بتوس ع لكن في المقاطع المتشابهة تماما - كما رأينا آنفا - ال يمكن تعليل االختالف إال بكونهما ينقالن عن مصدر

28 يداهلا فسوي 255 مكتوب بلغة غير فارسي ة )افترضنا أن ها العربية( وأن كال منهما كان يترجمه على هواه. <نقلت من خط مولنا نصير الدين> هذه العبارة قالها المؤر خ البغدادي الشهير ابن الف و ط ي )ت 723 ه( ))) وهو يقتبس نص ا من الطوسي وهي ليست المرة الوحيدة التي يشير فيها إلى اقتباسه منه فقد عب ر مرة أخرى عن ذلك وهو يترجم نقيب الري بالقول: <نقلت من خط موالنا نصير الدين> وفي ترجمة أحد المشاهير: <ذكره موالنا نصير الدين ونقلت من خط ه قال...> وفي ترجمة أخرى: <ونقلت من خط موالنا نصير الدين... ما نسب ه إلى قطب الدين المذكور> وعن أحد الشعراء: <ذكره موالنا نصير الدين في مجموع ه وأنشد له...> و<قرأت بخط موالنا السعيد نصير الدين أبي جعفر الطوسي طاب ثراه على كتاب مدارج الكمال إلى معارج الجالل...> وعن أحد التفاسير: <رأيت ه في خ زانة موالنا نصير> وأشار مرة ثانية أيضا إلى خ زانة كتب نصير الدين هذه ))). كل هذا يشير إلى عالقة حميمة بين مؤر خنا ابن الف و ط ي ونصير الدين الطوسي إذ كان يسمح له أن ينق ب في دفاتره الخاص ة المكتوبة بخط يده التي منها )مجموع( فيه تراجم بعض المشاهير بل ويفت ش في خ زانة كتبه وينقل منها ما يشاء ويجد على أغلفة أحد الكتب ما كتبه نصير الدين أيضا. لفهم هذه العالقة بين الرجلين ينبغي لنا التذكير بأن ابن الف و ط ي وشقيقه أ س ر هما المغول خالل هجومهم على بغداد وبقي في أسرهم ثالث سنوات ثم فر منهم سنة ) 659 ه( ))) وذهب إلى نصير الدين في مرصد مراغة ليدرس عليه قال الذهبي في ترجمته ابن الف و ط ي : <العالم البارع المتفن ن المحد ث المفيد مؤر خ اآلفاق مفخرة أهل العراق مولده في المحرم سنة 642 ه ببغداد وأ سر في الو قعة وهو ح د ث ثم صار إلى أستاذه ومعل مه خواجا نصير الطوسي في سنة 660 ه فأخذ عنه علوم األوائل ))) وردت العبارة في كتابه )تلخيص مجمع اآلداب: 208/5(. ))) عن النصوص التي نقلناها آنفا ينظر: تلخيص مجمع اآلداب: /3 66/2 266/1 22/4 565 على التوالي. ))) تلخيص مجمع اآلداب: 139/3.

29 (ياشگناهج خيرات ليذ) ب أ للا نيدلا ريصن بتك له 256 وم ه ر على غيره في األدب وم ه ر في التاريخ والشعر وأيام الناس وله النظم والنثر والباع األطول في ترصيع تراجم الناس وله ذكاء مفرط وخط منسوب رشيق وفضائل كثيرة سمع الكثير وع ن ي بهذا الشأن وك ت ب وج م ع وأفاد فلعل أن ي كف ر به عنه. كتب من التواريخ ما ال يوصف ومصن فاته و ق ر بعير خزن كتب الر صد ))) بضع عشرة سنة فظفر بكتب نفيسة وحصل من التواريخ ماال مزيد عليه ثم سكن بعد مراغة بغداد وو ل ي خزن كتب المستنصرية فبقي عليها واليا إلى أن مات ))) وليس في البالد أكثر من كتب هاتين الخ زانتين وعمل تأريخا كبيرا لم يبي ضه ثم عمل آخر دو نه في خمسين مجل دا سم اه مجمع اآلداب في معجم األسماء على معجم األلقاب> ))) وكان يختلف إلى سوق الكتب فيها وانكب على التأليف حتى وفاته فيها ))) في الثالث من المحرم سنة 723 ود فن بالشونيزية ببغداد ))). ع ث ر على قسم صغير من ملخ ص كتابه )مجمع اآلداب( يحمل عنوان )تلخيص مجمع اآلداب( الذي حوى معلومات ذات قيمة علمي ة عالية فط بع. إذن كان نصير الدين الطوسي أستاذ مؤر خنا ابن الف و ط ي وراعيه وهذا هو السبب الذي جعله يط لع على أوراق النصير الخاصة والعامة. ولحسن الحظ فقد عثرنا لدى ابن الف و ط ي على مقطع من نص خاص بواقعة بغداد كت ب ه نصير الدين الطوسي بصورة ال يرقى إليها الشك إطالقا. النص نقله ابن الف و ط ي ) 723 ه( وابتدأه بقوله: <نقلت من خط موالنا نصير الدين أن هوالكو استولى على بغداد...>. سنضع هنا النص الخاص باستسالم الخليفة المستعصم وأنجاله إلى هوالكو الذي بدأه ابن الف و ط ي بقوله: <نقلت من خط موالنا...> وبإزائه ما يقابله من الذيل الملحق بتاريخ ))) هو المرصد الفلكي الذي بناه نصير الدين الطوسي في مراغة بدعم من هوالكو وكان فيه مكتبة ضخمة اشتملت على أربع مئة ألف مجلد كما يقول ابن حبيب في )در ة األسالك: 207/1(. ))) ينظر: تلخيص مجمع اآلداب: 145/3 المنهل الصافي: ابن تغري بردي: 256/7. ))) تذكرة الحف اظ: الذهبي : 1493/4 ذيل تأريخ اإلسالم: نجد الترجمة نفسها مع تغيير قليل في بعض ألفاظها أحيانا لدى: ابن شاكر الكتبي في )فوات الوفيات: 659/1 ( أعيان العصر: الصفدي : 62/3 الذيل على طبقات الحنابلة: ابن رجب )ط الدكتور العثيمين(: 449/4. ))) تلخيص مجمع اآلداب: 208/5 در ة األسالك: 207/1. ))) البداية والنهاية: 122/14. ومقبرة الشونيزية هي مقبرة الشيخ جنيد الحالية.

30 يداهلا فسوي 257 جهانگشاي الذي عنوانه <كيفية واقعة بغداد> ب غية المقارنة واستخالص النتائج: رواية ابن الف و ط ي ))) <نقلت من خط موالنا نصير الدين أن هوالكو استولى على بغداد صبيحة االثنين ثامن عشري ))) المحر م. وخرج عبد الرحمن ابن الخليفة ]األوسط[ يوم الثالثاء تاسع عشري ه. وخرج الخليفة يوم األحد رابع صفر. وحضر هوالكو الدار الم ث م ن ة وأ ح ض ر الخليفة يوم الخميس ثامن صفر. وق ت ل وه بظاهر بغداد ما بين الوقف ليلة الخميس من صفر وقتل ابنه عبد الرحمن بالقرب منه. وفي اليوم الثاني ق ت ل ابنه األكبر. وانقرضت الدولة العباسية وكانت مد تها خمس مئة وثالثا وعشرين سنة وعشرة أشهر ويوما واحدا >. رواية كيفية واقعة بغداد <حمي وطيس الحرب ليال ونهارا حتى اليوم الثامن والعشرين من المحر م فمع بزوغ شمس ذلك اليوم اعتلى الجنود المغول السور ]سور بغداد[... في الرابع من صفر خرج الخليفة للقاء الملك ]هوالكو[ مع ابنه وخاص ته من األئمة والسادات والمشايخ. فأنزلوهم في باب كلواذى ))). ثم أمر هوالكو جنده بنهب المدينة. وتوج ه الملك لمشاهدة قصر الخليفة مصطحبا معه جمعا من رجاله ثم أمر بإحضار الخليفة وطلب إليه أن يقد م له ولقادته الهدايا... ))) تلخيص مجمع اآلداب: 208/5. ))) ثامن عشري تعني الثامن والعشرين. ))) باب كلواذى هو ما ي عرف اليوم بمنطقة الباب الشرقي في قلب بغداد.

31 (ياشگناهج خيرات ليذ) ب أ للا نيدلا ريصن بتك له 258 في الرابع عشر من صفر خرج الملك من باب المدينة وطلب الخليفة فأ حضر هناك وجلبوا ابنه األوسط ع ق ب ه مع خمسة أو ستة خ د م. وفي ذلك اليوم وفي تلك القرية ق ضي عليه مع نجله األوسط. وفي اليوم التالي ق تل نجله األكبر وم ن كان معه في باب كلواذى>. من الواضح أن كاتبي هذين النص ين هما اثنان وليس الكاتب واحدا وال يقولن قائل إن النص الذي لدى ابن الف و ط ي هو مختصر فهذا اختصار م خ ل ال يمكن صدوره عن مؤر خ متمر س كابن الف و ط ي. واستنادا إلى ما تقد م فإن )الذيل( الملحق بتاريخ جهانگشا ليس لنصير الدين الط وس ي وأن االعتقاد بما اعتقده البروفسور إدوارد براون من أن ه يمكن أن يكون <إضافة مؤل ف متأخ ر> ))) ال يمكن القبول به مع وجود النسخة التي ذكرناها آنفا من هذا )الذيل( التي ك تبت في زمن متقد م يرجع إلى عهد تال وفاة مؤل فه الج و ي ني بقليل )سنة 698 ه( وينبغي لنا البحث عن مؤل ف هذا )الذيل(. ))) تركستان من الفتح العربي إلى الغزو المغولي بارتولد: 112.

32 يداهلا فسوي 259 المصادر والمراجع المخطوطة 1.1 أخالق ناصري: نصير الدين الطوسي محم د بن محم د بن الحسن اإلمامي )ت 672 ه( مخطوطة مكتبة مجلس الشورى اإلسالمي طهران تحت الرقم تأريخ: نيكپي )سعيد بن مسعود بن محم د الكازروني ) )ت 758 ه( مخطوطة المكتبة الوطنية في باريس تحت الرقم بلوشيه )Blochet( 1/ تاريخ جهانگشاي: الج و ي ني عالء الدين ع ط ا م ل ك محم د بن محم د )ت 681 ه( س ت نسخ مخطوطة من هذا الكتاب محفوظة في مكتبة مجلس الشورى اإلسالمي في طهران تحت األرقام تاريخ رويان: أولياء الله آملي )انتهى من تأليف كتابه سنة 805 ه( مخطوطة مجلس الشورى اإلسالمي في طهران تحت الرقم تاريخ طبرستان ورويان ومازندران: ظهير الدين المرعشي ابن نصير الدين بن كمال الدين )كان حيا 894 ه( مكتبة مجلس سنا طهران تحت الرقم تجزية األمصار وتزجية األعصار: وص اف الحضرة عبد الله بن فضل الشيرازي )ت 730 ه( مخطوطة مكتبة مجلس الشورى اإلسالمي في طهران تحت الرقم 118 ط. 7.7 التحفة في نظم أصول األنساب: الحسني العلوي محم د )من أعالم القرن السابع الهجري( مخطوط اقتبس منه عباس العزاوي في )تأريخ العراق بين احتاللين( مطبعة بغداد بغداد 1353 ه/ 1935 م. 8.8 تسلية اإلخوان: الج و ي ني عالء الدين ع ط ا م ل ك )ت ٦٨3 ه( مخطوطة مكتبة مجلس الشورى اإلسالمي تحت الرقم تقويم التواريخ: حاجي خليفة مصطفى بن عبد الله كاتب چلبي القسطنطيني الع ث م اني )ت 1067 ه( مخطوطة مكتبة مجلس الشورى اإلسالمي طهران تحت الرقم در ة األسالك في دولة األتراك: ابن حبيب الحلبي الحسن بن عمر بن الحسن الش اف ع ي )ت 779 ه( مخطوطة مكتبة أ ي ا صوفيا تحت الرقم قواعد ورسم الخط ومصطلحات تركي جغتايي: مجهول كتي ب مخطوط ملحق في آخر مخطوطة تاريخ جهانگشاي للج و ي ني المرقمة 9311 المؤر خة في 1327 ه المحفوظة في مكتبة مجلس الشورى اإلسالمي في طهران مجمل التواريخ: كمال الدين المنج م ابن جالل الدين )دو ن فيه الوقائع حتى نهاية سنة 1048 ه(

easy - translation

easy - translation From: http://ar.miraath.net/audio/5030/01 Shaikh Ahmad Bazmool Http://ar.miraath.net/audio/download/5030/usool_us_sunnah_01.mp3 أما األمر األول فھو أنه يظن أن ھذا العلم ثقيل وال يفھمه فھذا خطأ فھذا خطأ

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الرابعة نظرية المترجمات / الفصل الدراسي االول - العام

المزيد من المعلومات

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن عبد اهلل حلواني أستاذ مساعد بقسم الكتاب والسنة بكلية

المزيد من المعلومات

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 Saudi Culture Gr.4 راجعة اجتاعيات للصف الرابع االبتدائي 1 /الئي الجدول با يناسب ناخ كة الكرة )صيفا شتاء(ن

المزيد من المعلومات

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع قسم العلوم اإلدارية واإلنسانية جدول االختبارات النهائية للفصل الدراسي األول 1440/1439 ه اليوم والتاريخ الفترة ال

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع قسم العلوم اإلدارية واإلنسانية جدول االختبارات النهائية للفصل الدراسي األول 1440/1439 ه اليوم والتاريخ الفترة ال اسم 20 22 24 0481 02 3 B 304 0481 02 3 B 306 1203 سطب 1417 نظم 1206 حسب نظم المعلومات الصحية احكام الملكية الصناعية والتجارية المحاسبة الضريبية والزكاة محمد ابراهيم محمد التميمي فهد ابراهيم محمد الضويان

المزيد من المعلومات

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq ماستر. 1 لسان ات تطب ق ة ق: 16 النظر ات اللسان ة إنجلز ة 2018-06-19 ش خ إدر س المنهج و المنهج ة فن ات البحث و الكتابة فارس حس ن الطرش التحل ل التول دي خالدي هشام المبادئ المنهج ة للتحل ل اللسان الهادي

المزيد من المعلومات

الدِّيكُ الظَّرِيفُ

الدِّيكُ الظَّرِيفُ ﺍﻟﺪﻳﻚ ﺍﻟﻈﺮﻳﻒ ﻛﺎﻣﻞ ﻛﻴﻼﻧﻲ ال ديك ال ظر يف ال ديك ال ظر يف تا ليف كامل كيلاني كامل كيلاني رقم إيداع ١٦٤٠٧ / ٢٠١٢ تدمك: ٩٧٨ ٩٧٧ ٧١٩ ٠٠٨ ٤ مو سسة هنداوي للتعليم والثقافة جميع الحقوق محفوظة للناشر مو سسة هنداوي

المزيد من المعلومات

AnyFileYY675SLX

AnyFileYY675SLX 49 44 59 55 49 52 38 57 60 47 23 33 39 46 0481 02 2 B 202 0481 02 2 B 203 0481 02 2 B 103 0481 02 3 B 301 0481 02 3 B 303 0481 02 3 B 304 0481 02 3 B 305 3783 سعد محمد جديع القحطاني اقبال جاويد 3936 2807

المزيد من المعلومات

تقویم آموزشی سالتحصیلی مرکز تخصصی عالمه امینی )ره( تبر یز روز هفته شمسي قمري مناسبت هفته درسي مالحظات 1 ذي الحجه شنبه 95/6/13 سالروز ازدواج حض

تقویم آموزشی سالتحصیلی مرکز تخصصی عالمه امینی )ره( تبر یز روز هفته شمسي قمري مناسبت هفته درسي مالحظات 1 ذي الحجه شنبه 95/6/13 سالروز ازدواج حض 1 ذي الحجه 95/6/13 سالروز ازدواج حضرت علي و حضرت فاطمه زهرا آغاز سال تحصيلي 95-96 نيمسال اول.1 2 ذي الحجه يك 95/6/14.2 3 ذي الحجه دو 95/6/15.3 4 ذي الحجه 95/6/16.4 5 ذي الحجه 95/6/17.5 6 ذي الحجه 95/6/18.6

المزيد من المعلومات

اسم المفعول

اسم المفعول اسم المفعول اسم المفعول اسم ي شتق من الفعل المتعدي المبني للمجهول المتعدي وهي تدل على وصف من يقع عليه الفعل. يصاغ اسم المفعول على الن حو التالي : 1 الفعل الثالثي : على وزن م ف ع ول مثل: ك ت ب : م ك ت وب

المزيد من المعلومات

1

1 1 اهلل ال ح س ن ى ماء أ س م ن ظ و مة في للشيخ العالمة زيد بن محمد بن ىادي المدخلي رحمو اهلل - 2 . اهلل رحمن ر حيم غاف ر...وحاف ظ ح ي ح ليم ناص ر. وخال ق وبار ئ م ه يم ن...ثم ل طيف م حس ن وم ؤ م ن. وم ان

المزيد من المعلومات

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة فريق من المتخ ص صين طبعة 9 0 ه 08 09 م ح وزارة التعليم

المزيد من المعلومات

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41 منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي طلب مساعدة تعليمية مالحظة: إن الموعد النهائي لتقديم الطلبات

المزيد من المعلومات

??? ??????? ??????? ????????

??? ??????? ??????? ???????? فرع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية تحت شعار الدورة : : العليا فركلة 2011 - دجنبر -02 1 افتتاحية باسم الرحمان الرحيم في إطار احتفال الشعب المغربي بذكرى المسيرة الخضراء, و عيد االستقالل يسعد أسرة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 47-Matthew

Microsoft Word - 47-Matthew إنجيل م ت ى 1 م ت ى إنجيل الا صح اح الا ول 2 1 ك ت اب م يلا د ي س وع ال م س يح اب ن د او د اب ن إ ب راه يم : إ ب راه يم و ل د إ س حاق. و إ س حاق و ل د 3 ي ع ق وب. و ي ع ق وب و ل د ي ه وذ ا و إ خ و ت ه.

المزيد من المعلومات

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 . رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 المقدمة : عينة الدراسة الصحافة المطبوعة : الرأي والغد والدستور والسبيل. المواقع اإللكترونية : عمون وسرايا وخبرني والوكيل. التلفزيون : التلفزيون األردني ورؤيا.

المزيد من المعلومات

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عشر سنوات دعو الى التوح د ثم صلى ثالث سنوات قبل الهجرة

المزيد من المعلومات

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور https://www.ilovepdf.com مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور االنعقاد العادى الرابع الشئون الدستورية والتشريعية

المزيد من المعلومات

اشارات رقم النتيجة الجلوس نتيجة امتحان التعليم المفتوح يناير )2016 ) 1 المستوى الثامن- شعبة االرشاد ( قديم ) جامعة عين شمس كلية االداب- التعليم المفتو

اشارات رقم النتيجة الجلوس نتيجة امتحان التعليم المفتوح يناير )2016 ) 1 المستوى الثامن- شعبة االرشاد ( قديم ) جامعة عين شمس كلية االداب- التعليم المفتو اشارات رق انتية اوس نتية اتحان اتعي افتوح يناير ) ) طاب ستد 0 ابراهي سيد ياسين 0 0 9 احد ران احد شحات 0 9 احد حد عاد فؤاد 9 0 رفع ثاث درات تاريخ عاصر خود ران وده حد 9 9 راى حد عبد افتاح 0 0 9 زينب ابراهي

المزيد من المعلومات

النشرة األسبوعية للواجبات المدرسية الصف: االول أ ب ج د ه و النشرة رقم : 6 اليوم والتاريخ المادة الواجبات اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى

النشرة األسبوعية للواجبات المدرسية الصف: االول أ ب ج د ه و النشرة رقم : 6 اليوم والتاريخ المادة الواجبات اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى الصف: االول أ ب ج د ه و اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى صفحة 23 المراجعة + ورقة العمل رياضيات تسليم ورقة العمل تربية وطنية وحياتية تسليم ورقة العمل + عمل نشاط أسرتي سعيدة صفحة 23 + Reading

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام الفرقة 42 79 36 39 42 69 69 62 65 69 45 46 53 46 43 54 9 1 131 117 1 95 16 142 139 1 1 138 17 143 11 64 142 1 124 55 56 51 63 55 58 ابتسام كميل جوهر غبلاير اب ارهيم على اب ارهيم مصطفى احمد باتع عبد الحكيم

المزيد من المعلومات

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ )) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع األسئلة بعد قراءتك * لنص الشعري بعنوان )أعطني الناي(

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 القيادة 1 القيادة -الم ادة - تعر فات الم ادة -الفرق ب ن الم ادة واإلدارة - عناصر الم ادة اإلدار ة - نظر ات الم ادة اإلدار ة 2 القيادة تنطوي الم ادة على عاللة تبادل ة ب ن من بدأ بالفعل وب ن من نجزه وهذه

المزيد من المعلومات

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني السيرة الذاتية لألستاذ الدكتور أولا : معلومات شخصية: محمد شاللحبيب 1 - السم الرباعي واللقب: محمد شالل حبيب يوسف 2 - اللقب العلمي: أستاذ 3 - التحصيل العلمي: دكتو اره في القانون الجنائي 5 - عنوان السكن الحالي:

المزيد من المعلومات

جامعة الانبار – قسم ضمان الجودة والاعتماد - السيرة الذاتية لعضو هيئة تدريس

جامعة الانبار – قسم ضمان الجودة والاعتماد - السيرة الذاتية لعضو هيئة تدريس االسم علي محمد عبد السيرة الذاتية) CV ( : 1 اوال : معلومات عامة 1.العنوان: العمل : جامعة التخصص:...األدب االندلسي..كلية االداب / قسم اللغة العربية الدرجة العلمية:...استاذ مساعد. العنوان البر د :......

المزيد من المعلومات

SKRIPS~1.RTF

SKRIPS~1.RTF في. الباب الثانى ا دونيس لمحة عن الفصل الا ول شخصية ا دونيس وفكرته ولد ا دونيس عام 1930 بم باسم علي ا حمد سعيد ا سبر ولكنه اتخذ لنفسه اسم ا دونيس (ا حد ا بطال الا ساطير الفينيقية) خروجا على التقاليد العربية

المزيد من المعلومات

Sum Practical Attendence Mid

Sum Practical Attendence Mid Sum 36 4 36 Practical Attendence Mid 1 2 1 1 2 1 1 1 1 2 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 7 1 2 مسلسل 1 2 3 4 5 6 7 1 2 21 22 23 24 25 26 27 2 2 3 31 32 33 جامعة بنها كلية الهندسة بشبرا

المزيد من المعلومات

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير إلى ديسمبر تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل أ( معلومات صندوق االستثمار: 1. إسم صندوق اإلستثمار صندوق البيت 52 2. أهداف وسياسات االستثمار

المزيد من المعلومات

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم االنتهاء من مراجعة أهم المهارات النحوية وسيتم إرسال األوراق

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Kollo_ ARA.docx

Microsoft Word - Kollo_ ARA.docx مخيم (Kalvudden) الداخلي الصيفي لعام ٢٠١٦ ما هو مخيم (Kalvudden) الصيفي الداخلي (Kalvudden) الصيفي الداخلي السباحة وقضاء الوقت مع ا صدقاء ولعب آرة القدم والخروج في نزهات وصيد يمكنك لدينا في مخيم ا سماك

المزيد من المعلومات

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017  درجة البكالوريوس من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتداء من عن فتح باب تقديم طلبات االلتحاق بإمكان الطلبة

المزيد من المعلومات

اإلحتاد املصري لتنس الطاولت بطىلت اجلمهىريت املفتىحت لفردي مجيع االعمار السنيت للبنني والبناث صالت رقم ( 1 ) استاد القاهرة خالل الفرتة من 04 اىل 12 فر

اإلحتاد املصري لتنس الطاولت بطىلت اجلمهىريت املفتىحت لفردي مجيع االعمار السنيت للبنني والبناث صالت رقم ( 1 ) استاد القاهرة خالل الفرتة من 04 اىل 12 فر ( الدور الرئيسي ال ) صفحة فردى السيدات دينا عالء الدين وفيك دمحم مشرف يوم : ط همسه حسين دمحم االشمر يوم : ط هدى هشام احمد عبدالسميع الناغى الرواد يوم : ط ندى عبدالرحمن دمحم رحمو يوم : ط رنا اشرف السيد

المزيد من المعلومات

أيام العقد والدخول لسنة 1441 ه الموافق: م إعداد: مكتب الشيخ ع ي ل آل محسن

أيام العقد والدخول لسنة 1441 ه الموافق: م إعداد: مكتب الشيخ ع ي ل آل محسن أيام العقد والدخول لسنة ه الموافق: 00-0 م إعداد: مكتب الشيخ ع ي ل آل محسن ا أيام العقد والدخول لسنة ه إعداد: مكتب الشيخ ع ي ل آل محسن هذه أيام العقد والدخول لسنة ه طبقا لحسابي الخاص الموافق للطيقة ال ي

المزيد من المعلومات

منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta

منحهما جائزة الوسام الذهبي لإلنجاز: - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Table of Content الوسام الذهبي لعدنان وعادل القص ار في

المزيد من المعلومات

اشارات النت جة رقم الجلوس جامعة ع ن شمس كل ة االداب-التعل م المفتوح وحدة تكنولوج ا المعلومات نت جة امتحان التعل م المفتوح نا ر )2015( 1 المستوى الثامن

اشارات النت جة رقم الجلوس جامعة ع ن شمس كل ة االداب-التعل م المفتوح وحدة تكنولوج ا المعلومات نت جة امتحان التعل م المفتوح نا ر )2015( 1 المستوى الثامن نت ة امتحان اتع م امفتوح نا ر )20( م م 2 م م 4 م م م 8 م تراكمى اماحظات مادة تخف 2 مادة تخف مادة تخف 8 8 0 4 ابو اسعود ع ابو اسعود 8 4 2 80 0 0 4 اسامه اس د ب ومى 4 2 2 0 9 4 4 اسامه بدر عبد احم د 80 9

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال 0 الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن العربي: نسبة سكان الوطن العربي إلى سكان العالم: نسبة

المزيد من المعلومات

ن خطبة الجمعة المذاعة والموزعة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه الموافق 2018/6/29 م م ن ال م ن اه ي الل ف ظ ي ة ن ا م ن س ي ئ ات أ ع م ال ن ش ر ور أ ن ف سن ا

ن خطبة الجمعة المذاعة والموزعة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه الموافق 2018/6/29 م م ن ال م ن اه ي الل ف ظ ي ة ن ا م ن س ي ئ ات أ ع م ال ن ش ر ور أ ن ف سن ا ن خطبة الجمة المذاة والموزة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه المواق 2018/6/29 م م ن الم ناه يالل ظية نا م ن س ي ئات أ م ال ن ش ر ور أن سنا وم ر ه ون وذ ب م ين ه ونس تغ إن الح م د ل له نح م د ه ونس ت م ض له ومن

المزيد من المعلومات

Ministry of Higher Education& scientific Research University of technology Department of Architecture Faculty of Staff Researches وزارة التعليم العالي

Ministry of Higher Education& scientific Research University of technology Department of Architecture Faculty of Staff Researches وزارة التعليم العالي عنوان البحث التواصل الشكلي في النتاج المعاصر دور التدريسي في تفعيل تقنية التعليم الرقمي نظرية الفوضى وتوليد الشكل المعماري العالقات التكوينية في التصوير العرلب االسالمي واثرها في اعمال الرسم للفنان فؤاد

المزيد من المعلومات

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة األوىل لفردى الرباعم والربعمات حتت 12 سنة واألشبال والشبالت حتت 15 سنة صالة رقم ( 1 ) - استاد الق

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة األوىل لفردى الرباعم والربعمات حتت 12 سنة واألشبال والشبالت حتت 15 سنة صالة رقم ( 1 ) - استاد الق - -, -, - - -, -, - -,, - - - - // // // : : : - - فردي البراعم تحت سنة - مجموعة ( محمد جمال عبدالحميد يوسف محمد محروس ابوشادى مهند مصطفى محمد مصطفى الترام سبورتنج -,, -,, -,, مارتن إيهاب وليم شحاته -

المزيد من المعلومات

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز الحل المفص ل للمضع األ ل التمر ن األ ل: كتابة على الشكل األس k ' cos s cos s e e ب( تع ن ق م العدد الطب ع بح ث كن العدد حق ق ا e e e arg حق ق معناه k منه k عل ه k ' k ح ث e ج( عدد مركب ح ث حساب ط لة العدد

المزيد من المعلومات

وزارة التعليم العالي والبحثالعلمي الجامعة المستنصرية كلية اآلداب قسم الفلسفة الوجود اإلهلي يف فلسفة كانط النقدية رسالة تقدمت بها الطالبة: زينب وايل شو

وزارة التعليم العالي والبحثالعلمي الجامعة المستنصرية كلية اآلداب قسم الفلسفة الوجود اإلهلي يف فلسفة كانط النقدية رسالة تقدمت بها الطالبة: زينب وايل شو وزارة التعليم العالي والبحثالعلمي الجامعة المستنصرية كلية اآلداب قسم الفلسفة الوجود اإلهلي يف فلسفة كانط النقدية رسالة تقدمت بها الطالبة: زينب وايل شويع إىل جملس كلية اآلداب اجلامعة املستنصرية وهي جزء

المزيد من المعلومات

ش ط TRANQUILITY ش ط Tranquility دومي ي ه منتج سك رائ ص ي ئ ب ت ست ى إق م م ا ر ا و. ا ط ط ا ع ة التصم د م ا ن س ا عم ري وأس ب ء ه ا ا م ا ي سي أجن سكن

ش ط TRANQUILITY ش ط Tranquility دومي ي ه منتج سك رائ ص ي ئ ب ت ست ى إق م م ا ر ا و. ا ط ط ا ع ة التصم د م ا ن س ا عم ري وأس ب ء ه ا ا م ا ي سي أجن سكن ش ط TRANQUILITY ش ط Tranquility دومي ي ه منتج سك رائ ص ي ئ ب ت ست ى إق م م ا ر ا و. ا ط ط ا ع ة التصم د م ا ن س ا عم ري وأس ب ء ه ا ا م ا ي سي أجن سكني ح ي مك ن م غ ف ن م وا ة أو ا ت وأجن است دي وفي ت

المزيد من المعلومات

))اوراق عمل مادة التوح د(( اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتاب الدراس

))اوراق عمل مادة التوح د(( اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتاب الدراس اوراق عمل ماة التوح اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتا الراس السؤال الول :- اختر اإلاة الصح حة ف ما ل : ز ارة المور للعاء هللا عنها من مثلة: الز ارة الشرع ة الز ارة الشرك ة الز ارة الع ة الز ارة المحرمة

المزيد من المعلومات

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعلم في صف عادي, قبل تحويله إلى لجنة التنسيب.يجب تعبئة

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation ZAD Consult- Management Consultations and Feasibility Studies شركة زاد لدراسات الجدوى الهندسية و االقتصادية 1 دراسات جدوى مبدئية دراسات الجدوى االقتصادية المتقدمة تخطيط االعمال التقييم الدراسات السوقية

المزيد من المعلومات

جامعة المجمعة كلية إدارة األعمال - المجمعة وكالة الكلية للشؤون التعليمية وحدة شؤون الطالب التخصص: القانون الفترة التاريخ اليوم 10:00-08:00 34/07/08 ال

جامعة المجمعة كلية إدارة األعمال - المجمعة وكالة الكلية للشؤون التعليمية وحدة شؤون الطالب التخصص: القانون الفترة التاريخ اليوم 10:00-08:00 34/07/08 ال الفترة اليوم 34/07/08 السبت 34/07/10 االثنين 34/07/11 الثالثاء 34/07/15 السبت 34/07/17 االثنين 34/07/23 األحد 1239 1245 1357 1248 1247 1243 111 SALM INF ENG MGT MGT خطة: جديدة المدخل إلى الثقافة اإلسالمية

المزيد من المعلومات

:

: : المحتويات الباب األول: دراسات تراثية قراءة جديدة في مخطوط جوامع العلوم البن فريغون مخطوط باللغتين العربية واالسبانية للموريسكي ألونسو دي الكاستيو حول كتابات قصر الحمراء في غرناطة مخطوطة جديدة عن الرواية

المزيد من المعلومات

منطقة العاصمة التعليمية عدد الصفحات / مخس صفحات التوجيه الفني للغة العربية الزمن / ساعة واحدة اختبار الفرتة الثالثة يف مادة اللغة العربية للصف العاشر

منطقة العاصمة التعليمية عدد الصفحات / مخس صفحات التوجيه الفني للغة العربية الزمن / ساعة واحدة اختبار الفرتة الثالثة يف مادة اللغة العربية للصف العاشر منطقة العاصمة التعليمية عدد الصفحات / مخس صفحات التوجيه الفني للغة العربية الزمن / ساعة واحدة اختبار الفرتة الثالثة يف مادة اللغة العربية للصف العاشر 202 م / 202 الورقة األوىل ( الت عبري والت لخيص وقواعد

المزيد من المعلومات

لغة الضاد عنواني

لغة الضاد عنواني دولة االمارات العربية المتحدة ملس أبوظبي للتعليم مدرسة ناهل للتعليم األساسي والثانوي الالم القمرية االسم : الصف :... الشعبة...: ركب من الحروف والمقاطع لتكون كلمات ثم اقرأها قراءة سليمة :- الحروف والمقاطع

المزيد من المعلومات

الجامعة الأردنية

الجامعة الأردنية ر 5 الجامعة األردنية كلية اآلداب/ قسم الفلسفة ================== المادة : إشكاليات في الفكر العربي المعاصر )دكتوراه( أستاذ المادة: أحمد ماضي رقمها: )4393032( بالنظر إلى تعذر د ارسة كافة اإلشكاليات كما

المزيد من المعلومات

* *على كل طالبة التأكد من رقم جهازها قبل دخولها المعمل سوف تكون هناك قائمة على الباب بذلك ** **ال سمح ألي طالبة الدخول للمعمل اذا لم تكن ه فترتها المح

* *على كل طالبة التأكد من رقم جهازها قبل دخولها المعمل سوف تكون هناك قائمة على الباب بذلك ** **ال سمح ألي طالبة الدخول للمعمل اذا لم تكن ه فترتها المح * *على كل طالبة التأكد ن رق جهازها قبل دخولها العل سوف تكون هناك قائة على الباب بذلك ** **ال سح ألي طالبة الدخول للعل اذا ل تكن ه فترتها الحددة وأسها وجود ن 0:18 إلى 38:18 رق العل: 2019 8 3 2 1 4 5 6 7

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Aliyat Ikhtilaf_ 13 Juillet.doc

Microsoft Word - Aliyat  Ikhtilaf_ 13 Juillet.doc آ ت ا ف ا وا ت ا ا ة ة [ 2 ا ر ا ا ا مائدة مستديرة نظمتها مؤسسة دار الحديث الحسنية 2009 10-9 / 1430 يومي الأربعاء والخميس 21-20 دجنبر بمشاركة نخبة من الأساتذة 3 آ ت ا ف ا وا ت ا ا ة ة هيئة الإشراف على

المزيد من المعلومات

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة حقوق الطبع والنرش لكل مسلم الحمد هلل والصاة والسام على رسول اهلل أما بعد: فهذه خ الصات مجموعة عن: شهر ذي الق ع دة نسأل اهلل أن ينفع هبذه املادة وأخواهتا وأن جيزي خر ا كل م ن

المزيد من المعلومات

1

1 1 2 كلمة املدير العام للتعليم بمحافظة جدة 3 كلمة مدير إدارة املراجعة الداخلية بتعليم جدة... 4 مقدمه 5 فريق إعداد الدليل اإلجراي بإدارة املراجعة الداخلية 6 مسرد الدليل اإلجراي 7 العملية الهدف مجال التطبيق

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ٖٗخص عربÙ−

Microsoft Word - ٖٗخص عربÙ− إ اد إ اف ١٤٣٨ ه / ٢٠١٧ م ١ ت ل م لة ال ارسة ال ال ة في ت ني م مها ارت ال ف العل ا ل تلام ال ف الا ول الا ع اد وه ا ما أشارت إل ه ال ارسة الاس لاع ة ال ي قام بها ال اح ة ل ع فة م تلام ال ف الا ول الا ع

المزيد من المعلومات

ت المديرية ديالى ديالى ديالى ديالى ديالى ديالى ديالى ديالى د

ت المديرية ديالى ديالى ديالى ديالى ديالى ديالى ديالى ديالى د ت 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 المديرية المدرسة اعداد ة التحدي المهن ة للبنات اعداد ة التحدي المهن ة للبنات اعداد ة ذات النطاق ن المهن ة للبنات

المزيد من المعلومات

1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤا

1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤا 1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤال : التعريفات:-.... 1. الموقع الفلكي :....2 أرخبيل

المزيد من المعلومات

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )قانون البنك المركزي ) والبند ثان ا من المادة )9( من

المزيد من المعلومات

10) série d'exercices chute libre d'un corps solide

10) série d'exercices   chute libre d'un corps solide سلسلة تمارين حول السقوط الحر لجسم صلب ) تمرين رقم 7 الصفحة 9 الكتاب المدرسي فضاء الفيزياء السقوط الحر الرأسي يسقط جسم آروي من سطح عمارة وفق حرآة سقوط حر رأسي. - ما شكل مسار مرآز قصور الجسم - أعط القوى

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Ja doc

Microsoft Word - Ja doc قرار من وزير الشؤون الاجتماعية مؤرخ في 18 فيفري 2019 يتعلق بالمصادقة على الملحق التعديلي عدد 15 للاتفاقية المشتركة القطاعية لمعامل المشروبات الغازية غير الكحولية ولعصير الغلال والمياه المعدنية. إن وزير

المزيد من المعلومات

الصفة المشبَّهة باسم الفاعل

الصفة المشبَّهة باسم الفاعل الصفة المشب هة باسم الفاعل ه اسم صاغ من الفعل الالزم للداللة على معنى اسم الفاعل وتشابه اسم الفاعل ف المعنى وتفترق عنه ف أن ها تدل على ثابتة. صفة وأوزانها متعددة ثالثة منها مختصة بباب) وأربعة ف ع ل ( مختصة

المزيد من المعلومات

طور المضغة

طور المضغة طىر المضغة ف خ ل ق ن ب ال ع ل ق ة م ض غ ة أد/ حنف محمىد مذبىل عضى الهيئة العبلمية لإلعجبز العلم ف القرآن والسنة يتم التحول سريع ا من علقة إلى مضغة خالل يومين )من اليوم 24 إلى اليوم 26( لهذا وصف القرآن

المزيد من المعلومات

جامعة محمد بوضياف بالمسيلة المديرية الفرعية للمستخدمين والتكوين الرقم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي محضر

جامعة محمد بوضياف بالمسيلة المديرية الفرعية للمستخدمين والتكوين الرقم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي محضر جامعة محمد بوضياف بالمسيلة المديرية الفرعية للمستخدمين والتكوين الرقم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي محضر إجتماع اللجنة التقنية إلختيار المترشحين للتوظيف الخارجي

المزيد من المعلومات

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم في تا دية المعاني حدا له اختصاص ١ بتوفة خواص التراكيب

المزيد من المعلومات

RAK Chamber of Commerce & Industry Studies & Information Directorate غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة إدارة الدراسات والمعلومات 1122/21/21 مليار درهم حجم

RAK Chamber of Commerce & Industry Studies & Information Directorate غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة إدارة الدراسات والمعلومات 1122/21/21 مليار درهم حجم 1122/21/21 مليار درهم حجم تجارة دولة اإلمارات مع الدول العربية حققت التجارة اإلجمالية للدولة مع بقية الدول العربية زيادة سنوية مقدارها %2 تقريبا حيث شكلت الواردات الجزء األكبر من هذه التجارة وتبقى الزيادة

المزيد من المعلومات

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية المواصفات االوربية إلدارة االبتكار كخارطة طريق لتعزيز االبتكار في الدول العربية د. عوض سالم الحربي Workshop on Fostering Innovation in the Public Sectors of Arab Countries Cairo, Egypt, 30-31 October 2017

المزيد من المعلومات

مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال

مؤتمر:  التأجير التمويلي األول  طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة االتصاالت وتكنولوجيا المعلومات الهيئة العامة للرقابة المالية

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ????????

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ???????? ملخص اجتماع الجمعية العامة الغير العادية المواد المعدلة من النظام الاساسى للشركة المادة (21) قبل التعديل: يتولي إدارة الشركة مجلس إدارة مو لف من ثلاثة أعضاء علي الا قل و أحد عشر عضوا علي الا كثر تعينهم

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم مراجعة امتحان نهاية الفصل األول { الفراق بني الزوجني } ملاذا شرع هللا عز وجل الزواج... ما أسس اختيار شريك العمر ما معىن النشوز وممن يقع كيف عاجل اإلسالم النشوز ابلنسبة للزوجة كيف عاجل اإلسالم النشوز ابلنسبة

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

List of Students for Course DS342 : Computer Language for Modeling Lab # Student Name Student ID si

List of Students for Course DS342 : Computer Language for Modeling Lab # Student Name Student ID si List of Students for Course DS342 : Computer Language for Modeling Lab # Student Name Student ID 20150352 si 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34

المزيد من المعلومات

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة *************

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة ************* وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 2 / 22 األولى الدراس ة الفترة ************************************************************************************

المزيد من المعلومات

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما اإلصدار الثاني محرم 6 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رماح الدراسات اإلسالمية الدراسات اإلسالمية فقه الجنايات والحدود

المزيد من المعلومات

جامعة حضرموت

جامعة حضرموت جاهعة حضرهوت التسجيل االلكتروني لمرحلة التنسيق بالجامعة عبر الموقع www.hu-registration.com الصفحة الرئيسية زر الدخول على النظام ف حالة التسج ل سابقا ولد ك اسم مستخدم وكلمة مرور زر تسج ل متقدم جد د اذا

المزيد من المعلومات

راتب الحداد للحبيب عبد هللا ابن علوي الحداد احلداد رتا ب احلداد ي علو ابن عبد هللا للسي د معهد مجلس تربية نورالهدى ايندرامايو Page 1 of 8 معهد مجلس تر

راتب الحداد للحبيب عبد هللا ابن علوي الحداد احلداد رتا ب احلداد ي علو ابن عبد هللا للسي د معهد مجلس تربية نورالهدى ايندرامايو Page 1 of 8 معهد مجلس تر احلداد رتا ب احلداد ي علو ابن عبد هللا للسي د Page 1 of 8 الف اح ت ة إح ل ح ض ر ةح س يح ح د ن و ش ح فيع ح ن ا و ن بحيحن ا و م و ال ن ح م م د ص لى هللا عل يه و سلم ا ل فاح ت ة- بحس حم هللا ح الر ح حن الر

المزيد من المعلومات

توزيع املساقات الدراسية في برامج ماكاديمية على ماقسام العلمية )1( قسم القانون الدولي العام م املساق القانون الدولي العام التنظيم الد

توزيع املساقات الدراسية في برامج ماكاديمية على ماقسام العلمية )1( قسم القانون الدولي العام م املساق القانون الدولي العام التنظيم الد توزيع الساقات الدراسية في براج اكاديية على اقسا العلية )( قس القانون الدولي العا 7 8 9 الساق القانون الدولي العا التنظي الدولي القانون الدولي العا ع التعق القانون الجنائي الدولي القانون الدولي إلانساني

المزيد من المعلومات

S.Y. 2018/ nd Final Term Revision Student s Name: Grade: 10 Subject: Saudi Culture (Special) Teacher Signature 1

S.Y. 2018/ nd Final Term Revision Student s Name: Grade: 10 Subject: Saudi Culture (Special) Teacher Signature 1 S.Y. 2018/2019 2 nd Final Term Revision Student s Name: Grade: 10 Subject: Saudi Culture (Special) Teacher Signature 1 مراجعة اجتماع ات للصف الرابع Gr.4 Saudi Culture Revision أ / ايهئي انجدول ث ب ينبست

المزيد من المعلومات

اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األسال

اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األسال اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األساليب: كل االساليب االمالء: من الدروس المذاكرة من الكتاب

المزيد من المعلومات

م ق د م ة الفهرست ال ف ص ل ال أاو ل : م راج عات ق ب ل ي ة ال م ف عول ب ه ال م ب ت د أا و ال خ ب ر الن ع ت ال ع ط ف ال ع د د و ال م ع دود )11 19( ال ف

م ق د م ة الفهرست ال ف ص ل ال أاو ل : م راج عات ق ب ل ي ة ال م ف عول ب ه ال م ب ت د أا و ال خ ب ر الن ع ت ال ع ط ف ال ع د د و ال م ع دود )11 19( ال ف م ق د م ة الفهرست ال ف ص ل ال أاو ل : م راج عات ق ب ل ي ة ال م ف عول ب ه ال م ب ت د أا و ال خ ب ر الن ع ت ال ع ط ف ال ع د د و ال م ع دود ) 9( ال ف ص ل الث اني : الص ر ف الاس م ال م ح سوس و غ ي ر ال م ح

المزيد من المعلومات

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف االستدالل بفصل الحاالت االستدالل بالتكافؤ نبغ تقر ب

المزيد من المعلومات

CME/40/5(b) Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو

CME/40/5(b) Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو 1025 البند 5 )ب( من جدول األعمال المؤقت 5. تنفيذ برنامج العمل العام

المزيد من المعلومات

( ضع إشارة ( ) أمام العبارة الصح حة وإشارة الخاطئة العبارة (أمام ) ) ( 1- اتبع نب نا دمحم هللاىلص الحن ف ة وه ملة أب نا إبراه م عل ه السالم... ( 2- بد

( ضع إشارة ( ) أمام العبارة الصح حة وإشارة الخاطئة العبارة (أمام ) ) ( 1- اتبع نب نا دمحم هللاىلص الحن ف ة وه ملة أب نا إبراه م عل ه السالم... ( 2- بد ( ضع إشارة ( أمام العبارة الصح حة وإشارة الخاطئة العبارة (أمام ( 1- اتبع نب نا دمحم هللاىلص الحن ف ة وه ملة أب نا إبراه م عل ه السالم... ( 2- بدأت بوادر نبوة نب نا دمحم هللاىلص بالرؤ ا الصادلة... 3- تمع

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد والخدمات

المزيد من المعلومات

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب ) 10-10 مدرسه التعاون ( بحث إجرائي عن االتصال الفعال وإثارته لدافعية التعلم لدي الطالب في مدرسة التعاون االتصال عامل هام من العوامل التي تقوم عليها حياة الناس وكل فرد منا يمارس االتصال مع من حوله من أفراد

المزيد من المعلومات

زيارة جاللة الملك محمد السادس إلى إفريقيا جاللة الملك والرئيس الغابوني يشرفان على إطالق أشغال إنجاز مركز للتكوين المهني في مهن النقل واللوجستيك بليبرو

زيارة جاللة الملك محمد السادس إلى إفريقيا جاللة الملك والرئيس الغابوني يشرفان على إطالق أشغال إنجاز مركز للتكوين المهني في مهن النقل واللوجستيك بليبرو زيارة جاللة الملك محمد السادس إلى إفريقيا جاللة الملك والرئيس الغابوني يشرفان على إطالق أشغال إنجاز مركز للتكوين المهني في مهن النقل واللوجستيك بليبروفيل جاللة الملك والرئيس الغابوني يشرفان على إطالق أشغال

المزيد من المعلومات

اسم الطالب: ألمدرسة األحمدية الخميس 24 آذار ربيع الثاني 2442 إمتحان فهم مقروء فصلي للصف الخامس إق أر النص التالي ثم أجب عن األسئلة التي تليه:

اسم الطالب: ألمدرسة األحمدية الخميس 24 آذار ربيع الثاني 2442 إمتحان فهم مقروء فصلي للصف الخامس إق أر النص التالي ثم أجب عن األسئلة التي تليه: اسم الطالب: _ ألمدرسة األحمدية الخميس 24 آذار 2122 21 ربيع الثاني 2442 إمتحان فهم مقروء فصلي للصف الخامس إق أر النص التالي ثم أجب عن األسئلة التي تليه: العصفورتان والر يح جميلتان العرب ب ال د إحدى في كانت

المزيد من المعلومات

الخدمة العربية للكرازة باإلنجيل Arabic Bible Outreach Ministry بين العقل واإليمان الجزء األول بقلم د. ھيرمان بافينك ترجمة د. عبد ا

الخدمة العربية للكرازة باإلنجيل Arabic Bible Outreach Ministry   بين العقل واإليمان الجزء األول بقلم د. ھيرمان بافينك ترجمة د. عبد ا بين العقل واإليمان الجزء األول بقلم د. ھيرمان بافينك ترجمة د. عبد المسيح أسطفانوس All Rights Reserved جميع الحقوق محفوظة الرجاء التقيد جميع الحقوق محفوظة للمؤلف وال يجوز إعادة نشر أو طبع ھذا الكتاب بأي

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation عرض لنظام المعماري الاستراتيجي لمتابعة الأداء وتنفيذ الاستراتيجيات 1999 مقدمة تاسست عام في مصر شركة مساهمة خاصة من عام 2002 المقر الرئيسي بالقاهرة 35 موظف شركاء استراتيجيين في الشرق الأوسط خبرات دولية

المزيد من المعلومات

الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر

الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضرة: المكان: املوطأ - كتاب املاسااا )22 ) 2 السالم عليكم

المزيد من المعلومات

م ج ل ة الض اد ل ل غ ة الع ر ب ي ة العدد - 12 ديسمرب 2016 اإل م ام الخ ب ير الم غ ر ور و ح د يث الد ود ة! الش اف ع ي م ن م ح ن ة الو ل ي ة إ ل ى م ن ح

م ج ل ة الض اد ل ل غ ة الع ر ب ي ة العدد - 12 ديسمرب 2016 اإل م ام الخ ب ير الم غ ر ور و ح د يث الد ود ة! الش اف ع ي م ن م ح ن ة الو ل ي ة إ ل ى م ن ح م ج ل ة الض اد ل ل غ ة الع ر ب ي ة العدد - 12 ديسمرب 2016 اإل م ام الخ ب ير الم غ ر ور و ح د يث الد ود ة! الش اف ع ي م ن م ح ن ة الو ل ي ة إ ل ى م ن ح ة الع ل م مسابقة اربح موبايل أيفون 7 الح ك م و األ

المزيد من المعلومات

Cambridge University Press Cambridge IGCSE Arabic as a First Language Coursebook Luma Abdul Hameed, Hanadi Al Amleh, Shoua Fakhouri

Cambridge University Press Cambridge IGCSE Arabic as a First Language Coursebook Luma Abdul Hameed, Hanadi Al Amleh, Shoua Fakhouri الف ل اأ اإنترنت ال ح ف اإعا الف ل في سطو : ي ح ل ل عن إعا ي م ض ع ت ي ي عن إن نت ف ح ل لي مي. حي ت في إعا ي ع ل ت ثي إل ني في ه ا الف ل سي و الط لب ق ا ع : القراء : ف م ج ع مع ني مح. ف م ش ن م ل ع ني

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 50-John

Microsoft Word - 50-John إنجيل يوح نا 1 إ ن ج يل ي وح ن ا الا صح اح الا ول 2 1 ف ي ال ب د ء ك ان ال ك ل م ة و ال ك ل م ة ك ان ع ن د الله و ك ان ال ك ل م ة الله. هذ ا ك ان ف ي ال ب د ء ع ن د 4 3 الله. ك ل ش ي ء ب ه ك ان و ب غ ي

المزيد من المعلومات

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس ) NSB-AppStudio ) 1 ( أهداف الدرس : بعد انتهاء هذا الدرس ستكون الطالبة قادرة على أن : )1 توضح مميزات برنامج ( NSB-AppStudio ) 2( تعدد لغات البرمجة المستخدمة في برنامج ( NSB-AppStudio ) 3( تذكر خطوات كتابة

المزيد من المعلومات

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د ملتقي التوظيف الثاني - جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د/ مهدي عبدالجواد عبدالقادر رابطة الخريجين: أ.د/ آمال أنيس مهدي )رئيس مجلس اإلدارة( كلمة

المزيد من المعلومات

د ع اء ك م يل بن ز ياد د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها

د ع اء ك م يل بن ز ياد د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها ك ل ش ي ء و خ ض ع ل ها ك ل ش يء و ذ ل ل ه ا ك ل ش يء و ب ج ب ر وت ك ال تي

المزيد من المعلومات