بإشراف الشيخ أبي الحسن علي الرملي دروس تفريغ القالئد الربهانية للشيخ علي بداني حفظه اهلل املستوى الثالث الدرس رقم )9( 13 التاريخ: اخلميس 24 /ذو احلجة/

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "بإشراف الشيخ أبي الحسن علي الرملي دروس تفريغ القالئد الربهانية للشيخ علي بداني حفظه اهلل املستوى الثالث الدرس رقم )9( 13 التاريخ: اخلميس 24 /ذو احلجة/"

النسخ

1 بإشراف الشيخ أبي الحسن علي الرملي دروس تفريغ القالئد الربهانية للشيخ علي بداني حفظه اهلل املستوى الثالث الدرس رقم )9( 13 التاريخ: اخلميس 24 /ذو احلجة/ 1441 ه 2020 م آب//

2 املجلس التاسع من التعليق على منظومة القالئد البرهانية إن الحمد هلل نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ باهلل من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده هللا فال مضل له ومن يضلل فال هادي له وأشهد أن ال إله إال هللا وحده ال شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أم ا بعد: فقد أخذنا أصحاب النصف وذكرنا بأنهم خمسة أفراد: الز وج والبنت وبنت الابن وماخت الشقيقة وماخت ألب ثم أخذنا أصحاب الربع وذكرنا بأن ه اليرث هذا الفرض إال الزوج والزوجة أو الز وجات ثم أخذنا الث من وذكرنا بأن هذا الفرض خاص بوارث واحد فقط وهي: الز وجة أو الز وجات في حال التعدد. وفي هذا اليوم إن شاء هللا ستكون لنا وقفة مع بابين من هذه املنظومة املباركة بإذن هللا. قال الن اظم : باب من يرث الثلثين والثلثان الثنتين استوتا فصاعدا ممن له النص ف أتى باب من يرث الثلث والثلث فرض لام حيث عدما يبقى لها في العمريتين وفرض جمع إخوة لم فرع وجمع إخوة وثلث ما مع أب وأحد الزوجين مع تساو بينهم في القسم نبدأ باب الثلثين قال الن اظم : باب من يرث الثلثين والثلثان الثنتين استوتا فصاعدا مم ن له النصف أتى وهذا كذلك من عجيب نظم البرهاني فقد استطاع بتوفيق هللا له أن يذكر أصحاب هذا الفرض وهم أربعة في بيت واحد بينما غيره ذكرهم في ثالثة أ و أربعة أبيات. فقال: والثلثان أي: من هو الذي يستحق فرض الثلثين. قوله: الثنتين تثنية واحدة أي: أنثيين.

3 ألب. قوله: استوتا أي: متساويتين في الدرجة وفي الوصف فالبنت تساويها في الدرجة وفي الوصف بنت أخرى وبنت الابن تساويها في الدرجة بنت ابن أخ رى وال تساويها بنت ابن الابن فإنها أنزل منها في الدرجة وماخت الشقيقة تساويها أختها الشقيقة درجة ووصفا وهكذا ماخت ألب فاملساوية لها هي: ماخت قوله: فصاعدا أي: اثنتين فصاعدا اثنتين متساويتان في الدرجة والوصف وثالثة أربعة وخمسة وأكثر منه بقوله تعالى: نننىنيى يريزٱ وما نقل عن ابن عباس أنه للثنتين الن صف استدالال يمينيىيي وأن أقل الجمع ثالثة وظاهر لاية أن فوق الاثنتين لهن الثلثان فإن هذا لم يثبت عنه وإن ما صح عنه موافقة باقي الصحابة كما قرر ذلك ابن عبد البر ومنهم من قال بثبوت ذلك عن ابن عباس إال أنه رجع إلى ماعليه سائر الصحابة وفي املسألة كالم طويل وعريض من أراد منكم تفصيل القول في هذا الخالف فليرجع إلى كتاب الشيخ صالح الفوزان حفظه هللا: "التحقيقات املرضية في املباحث الفرضية" عند كالمه على أصحاب الثلثين. لان تبين لنا من خالل كالم الن اظم الن صف عدا الزوج ويفهم استثناء الناظم ألن الزوج مذكر غير مؤنث وقلنا بأن وكذلك هذا واملختصر جد ا أن أصحاب الثلثين هم أنفسهم الذين يرثون للز وج في قوله: الثنتين ألن ه ال يمكن أن يكون زوجان اثنتين تثنية واحدة وليست تثنية لواحد. وعليه فيكون أصحاب الثلثين على النحو التالي: البنات / بنات الابن / لاخوات الشقيقات / لاخوات لب. إذن: فالذين يرثون الثلثين هم أنفسهم الذين يرثون الن صف ماعدا الزوج وشروط إرثهم الثلثان هي نفسها منهن وهو: عدم املشارك أو: عدم التعدد شروط إرثهم الن صف فقط يتغير الشرط ماول لكل وارثة ونجعل بدله شرط وجودي وهو: وجود املشارك أو نقول: التعدد.

4 الوارث لا ول: البنتان فأكثر: وتستحق البنتان فأكثرالثلثين بشرطين اثنين أحدهما وجودي ولاخر عدمي وهما: بنت أخرى أو أكثر كي ترثن الشرط لاول: وجود املشارك أو نقول: التعدد )أي: يجب أن تكون مع البنت الثلثين( قال هللا تعالى: نننىنيى يريزيمينيىيي.ٱ الشرط الثاني: عدم وجود املعصب واملعصب هنا هو: الابن فأكثر )أي: يجب أن ال يوجد مع البنات ابن أو أكثر ألن ه لو وجد في هذه الحال صاروا عصبة ومتى صاروا عصبة مانثيين( قال هللا تعالى: كىكيلملىليماممنرنزنم.ٱ أن البنت ترث ال ث لثين قول هللا تعالى:ٱ نننىنيى يريزيمينيىيي.ٱ والدليل على ومن الس نة حديث جابر كان قال: "جاءت امرأة سعد بن الربيع بابنتيها إلى رسول هللا نصيب الذ كر مثل نصيب فقالت: هاتان ابنتا سعد قتل أبوهما معك يوم أحد شهيد ا وإن عمهما أخذ مالهما فلم يدع لهما شيئا من ماله وال ينكحان إال بمال فقال : يقض ي هللا في ذلك فنزلت آية املواريث فدعا النبي عمهما فقال: أعط ابنتي سعد الثلثين )وهذا محل الشاهد( وأعط أمهما الثمن وما بقي فهو لك" رواه الترمذي وأبو داود وحسنه الشيخ مالباني. وقد أورد إجماع العلماء على استحقاق البنتين فأكثر الثلثين أكثر من واحد من العلماء. أمثلة: هلك عن بنتين اثنتين فللبنتين الثلثين لتحقق الشروط وهي: )وجود املشارك وعدم املعصب(. هلك عن خمس بنات فللبنات في هذه الحال الثلثين لوجود املشارك وعدم املعصب. هلك عن ثالث بنات واب ن فليس للبنات الثلثين لوجود املعصب فيرثن معه بالتعصيب للذ كر مثل حظ مانثيين. هلك عن بنت واحدة وبنت اب ن فليس للبنت الثلثين لعدم تحقق شرط وجود املشارك فإن بنت الابن ليست مشاركة لها ألنها ليست في درجتها فترث البنت في هذه الحال النصف لتحقق شروط استحقاقها الن صف املشارك وعدم املعصب(. وقد سبق ذكر شروط استحقاقها الن صف في الدرس املاض ي وهي: )عدم

5 الوارث الثاني: بنتا الابن فأكثر: واملقصود بهن بنات الابن وإن نزل أبوهن بمحض الذ كورة وتستحققنه بثالثة شروط هي: الشرط لاول: وجود املشارك أو: التعدد )أي: يجب أن تكون مع بنت الابن بنت ابن أخرى فأكثر )وبنت الابن ماخرى قد تكون: أختها أو بنت عم ها التي في درجتها املهم أن توجد معها بنت اب ن أخرى((. الشرط الثاني: عدم وجود املعصب واملعصب هو ابن الابن الواحد فأكثر )سواء كان أخوهن أو ابن عم هن الذي هو في درجتهن املهم أن ال يوجد ابن اب ن للميت(. الشرط الثالث: عدم وجود الفرع الوارث ماعلى منهن وهو هنا الابن أو البنت )فمتى وجد الابن سقطن ومتى وجدت البنت فإنهن ال تستحققن الثلثين قد يسقطن وقد ينتقلن إلى فر ض آخر وقد ينتقلن إلى التعصيب على تفصيل سيأتي(. والدليل على أن بنت الابن تأخذ الثلثين أن بنت الابن تدخل في مسمى البنت في قوله تعالى: نننىٱ نيى يريزيمينيىيي وإلاجماع على أن بنت الابن تأخذ محل البنت حال فقدها. أمثلة: هلك عن بنت ابن فليس لها فرض الثلثين لعدم تحقق شرط وجود التعدد وإن ما لها الن صف لتحقق شروطه وهي: )عدم املشارك عدم املعصب عدم الفرع الوارث ماعلى منها(. هلك عن بنتي ابن اثنتين ف إن لهن الثلثين لتحقق الشروط وهي: )وجود املشارك وعدم املعصب وعدم الفرع ماعلى منهن(. هلك عن بنت ابن وبنت ابن ابن فليس لبنت الابن الثلثان في هذه الحال لعدم تحقق شرط وجود املشارك فإن بنت ابن الابن ليست مشاركة لها ألنها أنزل منها في الدرجة فترث بنت الابن في هذه الحال الن صف لتحقق الشروط الثالثة وهي: )عدم املشارك وعدم املعصب عدم الفرع الوارث ماعلى منها(. هلك عن بنت ابن وابن فليس لبنت الابن الثلثان هنا لوجود الفرع الوارث ماعلى منها. هلك عن بنت ابن وابن اب ن فليس لها الثلثان هنا كذلك لوجود املعصب فترث معه بالتعصيب للذكر مثل حظ مانثيين.

6 الوارث الثالث: لاختان الشقيقتان فأكثر: وتستحققن الشرط لاول: وجود من واحدة ورثن الثلثان بأربعة شروط هي: املشارك أو نقول: التعدد )واملشارك هنا أخت شقيقة أخرى فأكثر( فمتى كن أكثر الثلثان قال تعالى: ى ي ر.ٱ الشرط الثاني: عدم املعصب واملعصب هنا هو: ماخ شقيق الواحد أو أكثر فمتى وجد املعصب خرجن من فرض الثلثين إلى التعصيب وسيأتي قال تعالى: ي زي مي ني ىي يبربزبمبنبى.ٱ الشرط الثالث: عدم وجود الفرع الوارث )الفرع الوارث أبناء امليت وبناته وإن نزلوا بمح ض الذ كورة( )إذا وجد معهن الفرع الوا رث الذ كر سقطن ولم ير ن ث وإذا وجد معهن فرع وارث أنثى فإنهن ير نث معها بالتعصيب(. الشرط الر ابع: عدم وجود ماصل الوارث الذ كر )وماصل الوارث الذ كر ماب وتسقط ماخوات الشقيقات بوجوده باإلجماع وماصل الوارث الذ كركذلك الجد وتسقط الشقيقات كذلك بوجود الجد الصحيح على الصحيح وخرج بقولنا ماصل الوارث الذ كر من ليس بوار ث كالجد الفاسد وكمن قام به مانع من موانع إلارث فإن وجوده كعدمه(. والدليل على اشتراط عدم الفرع الوارث وعدم ماصل الوارث الذ كرقول هللا تعالى: لخلملىليٱ مجمحمخمممىمينجنحنخنمنىنيهجهمهىهيى ي ر والكاللة في لاية من ال والد له وال ولد. والدليل على أن ماخت الشقيقة من أصحاب الثلثين قول هللا تعالى: ى ي ر ٱ منعقد على أن هذه لاية في إلاخوة ماشقاء وإلاخوة ألب وال يدخل في لاية إلاخوة ألم. وإلاجماع أمثلة: هلك عن أختين شقيقتين فل ألختين الشقيقتين الثلثان لتحقق الشروط ماربعة )وجود املشارك وعدم املعصب وعدم الفرع الوارث وعدم ماصل الوارث الذ كر(. هلك عن أخت شقيقة فقط فليس لألخت الشقيقة في هذه الحال الثلثان لعدم تحقق الشرط ماول وهو وجود املشارك وإن ما لها الن صف لتحقق شروطه وهي: )عدم املشارك عدم املعصب عدم الفرع الوارث عدم ماصل الوارث الذ كر(. هلك عن أختين شقيقتين وأخ شقيق فليس للشقيقتين الثلثين لوجود املعصب. لوجود الفرع الثلثان واحدة فليس لألخوات الشقيقات وبنت شقيقات أخوا ت ثالث هلك عن الوارث. هلك عن أختين شقيقتين وأب فليس للشقيقتين الثلثان لوجود ماصل الوارث الذ كر.

7 الوارث الرابع: لاختان لب فأكثر: وتستحققن الثلثان بخمسة شروط هي: الشرط لاول: وجود املشارك أو نقول: التعدد )واملشارك هنا أخت ألب أخرى فأكثر فمتى وجد أكثر من أخت ألب فإنهن يرثن الثلثان(. الشرط الثاني: عدم املعصب واملعصب هنا هو: ماخ ألب فأكثر )ومتى وجد معهن الثلثان وإن ما ير نث معه بالتعصيب(. الشرط الثالث: عدم وجود الفرع الوارث )إذا وجد معهن الفرع الوارث الذ كر سقطن ولم ير ن ث معهن فرع وارث أنثى فإنهن ير نث معها بالتعصيب(. املعصب فإنهن ال ير نث وإذا وجد الشرط الرابع: عدم وجود ماصل الوارث الذ كر )إذا وجد معهن ماب سقطن باإلجماع وإذا وجد معهن الجد فالراجح سقوطهن(. الشرط الخامس: عدم وجود ماخ الشقيق أو ماخت الشقيقة. ودليل إرث ماخت ألب الثلثان هو نفس دليل إرث ماخت الشقيقة للثلثين وهو قول هللا تعالى: ى ٱ ي ر. أمثلة: هلك عن أختين ألب فقط فلألختين ألب الثلثان لتحقق الشروط الخمسة وهي: )وجود املشارك وعدم املعصب وعدم الفرع الوارث وعدم ماصل الوارث الذ كر وعدم الشقيق والشقيقة(. هلك عن أخت ألب فقط فليس لألخت ألب في هذه الحال الثلثان لعدم تحقق الشرط ماول وهو وجود املشارك وإن ما لها النصف لتحقق شروطه وهي: )عدم املشارك عدم املعصب عدم الفرع الوارث عدم ماصل الوارث الذ كر عدم الشقيق والشقيقة(. هلك عن أختين ألب وأخ ألب فليس لهما الث لثان لوجود املعصب فيرثن معه بالتعصيب للذكر مثل حظ مانثيين. هلك عن ثالث أخوات ألب وثالثة أبناء وبنت فليس لألخوات ألب الث لثان لوجود الفرع الوارث. ابن هلك عن أختين ألب وابن بن ت فلألخوات ألب الثلثان لتحقق الشروط الخمسة كاملة فإن البنت ليس فرع ا وارث ا أل ن ه أدلى إلى امليت بأنثى وه و من ذوي مارحام. هلك عن أختين ألب وأب فليس لهما الثلثان لوجود ماصل الوارث الذ كر. هلك عن أختين ألب وأختين شقيقتين فليس لألختين ألب الثلثان لعدم تحقق الشرط الخامس وهو عدم ماشقاء والشقيقات. فخالصة فرض الثلثين أن ش روط إلاناث الوارثات به هنا هي نفس شروط إرثهن الن صف ما عدا الشرط ماول هو الذي يتغير فبدل عدم املشارك نقول: وجود املشارك أو: التعدد.

8 ثم انتقل الن اظم إلى باب جديد فقال: باب من يرث الثلث والثلث فر ض لام حيث عدما يب قى لها في العم ري تين فرع وجمع إخوة وثلث ما مع أب وأحد الزوجين وفر ض جمع إخوة لم مع تساو بي نهم في القسم فالذي يرث الثلث صنفين من الورثة وهما: مام وإلاخوة من مام ويرثونه بشرو ط. الوارث لاول: لام: وتستحق الث لث بثالثة شروط هي: الشرط لاول: عدم وجود الفرع الوارث في قوله: "حيث عدما فرع". ذكر ا كان أو أنثى واحد ا كان أو متعدد ا وأشار إلى ذلك الن اظم الشرط الثاني: عدم وجود الجمع من إلاخوة كما هو ظاهر لاية وأشار إلى ذلك الن اظم بقوله: "وجمع إخوة" واملراد بالجمع من إلاخوة إثنين فأكثر وإلاخوة املقصودون هنا سواء كانوا أشقاء أو ألب أو ألم ذكور ا كانوا أو إناث ا أو مختلفين بين الذ كور وإلاناث وهذا قول جمهور العلماء سلف ا وخلفا وسواء كان هؤالء إلاخوة وارثين أو محجوبين حجب شخص ال حجب وصف وهذا كذلك قول أكثرأهل العلم وحجب الشخص سيأتي ومثاله ماب يحجب إلاخوة بجميع أصنافهم وأم ا املحجوب بوصف فهو من قام به مانع من موانع إلارث كالرق أو القتل أو اختالف الد ين فإن املحجوب بوصف من ماوالد أو من إلاخوة ال يؤثر على ميراث مام ألن ه كما قلنا وجوده كعدمه ومن أراد التفصيل يرجع إلى كتاب الشيخ الفوزان "التحقيقات املرضية في املباحث الفرضية". : الشرط الثالث: أن ال تكون املسألة إحدى العمريتين وسيأتي الكالم عليها ويفهم ذلك في قول الن اظم وثلث ما مع أب وأحد الزوجين يبقى لها في العم ريتين والدليل على إرث مام الثلث قول هللا تعالى: طحظم حجحمخجخمسجسحسخسمصحصخصمضجضحضخضم وفي لاية دليل على إرث مام الثلث بشرط أن ال يكون هناك فرع وارث عبر عنه في لاية بقوله تعالى: حجحمخجخمسجسحسخسمصحصخ والولد كما ذكرنا يشمل الابن والبنت وفيها الدليل على الشرط الثاني كذلك في قوله تعالى: صمضجضحضخضمطحظم يفهم من لاية أن ه إذا لم يكن هناك إخوة فلألم الثلث بقي الشرط الثالث وهو أن ال تكون املسألة إحدى العمريتين وهذا الشرط جيء به باجتهاد الخليفة الراشد أمير املؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب والن بي يقول: "عليكم بسنتي

9 وسنة الخلفاء املهديين الراشدين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ" وهذا جزء من حديث العرباض بن سارية وهو صحيح. واملسألتان العمريتان ولهما عدة أسماء منها الغراوتين والغراوين والغريبتين والغريمتين. سميتا بالعمريتين ألن أول من قض ى بهما عمر بن الخطاب بعده عثمان وكزي د ثم عامة مامة على موافقة قسمته له قول آخر وهو أن لألم في هاتين املسألتين الثلث لظاهرالقرآن قال ابن قدامة مع ابن عباس لوال انعقاد إلاجماع من الصحابة على خالفه فيهما". وسميتا بالغراوتين الشتهارهما فهما كالكوكب ماغر املض يء. وسميتا بالغراوين ألن مام غرت فقيل لها الثلث وإن ما هو ثلث الباقي. ووافقه عامة الصحابة في زمنه كالخليفة ومنهم مائمة ماربعة غير أن ابن عباس في املغني: "والحجة وسميتا بالغريبتين لغرابتهما في مسائل هذا الفن. حقهما وسميتا بالغريمتين ألن كال من الز وج والزوجة صار كالغريم أي: كصاحب الدين فيأخذا ويبقى مابوان كالورثة يأخذان ماتبقى بحسب ميراثهما. أشار إليهما الن اظم وهما أن يوجد في املسألة: أب / أم / زوج أو يوجد: أب / أم / زوجة. كيف يكون القسم في هاتين املسألتين يكفي لان أن نأخذ ولو فكرة يسيرة عن هاتين املسألتين حتى يكون عندنا تصور لهما وإال فحل املسائل ليس بعد ألننا لم نأخذ بعد باب التعصيب وباب تأصيل املسا لئ وكيفية القسم والحساب لكن نريد أن نعطي فكرة فقط والذي لم يفهمها يكفيه أن يحفظ املسألتين بأركانهما فقط لان فإذا وجد في مسألة: زوج/أب/أم أو وجد بدل ال ز وج: زوجة فتكون املسألة: زوجة/أب/أم مباشرة يعلم بأن هذه مسألة عمرية فال يعطي مام الثلث وإن ما يعطيها ثلث الباقي بعد فرض الز وج أو الز وجة هذه تكفي إن شاء هللا ملن لم يستوعب طريقة الحساب والقسم وكيف جيء بثلث الباقي. املسألة لاولى: زوج / أم / أب. ماصل والعمل في التقسيم أن نعطي أصحاب الفروض فروضهم قبل إعطاء أصحاب العصبات امتثاال النبي : ذكر". لقول "ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فألولى رجل فنعطي الز وج في هذه املسألة: الن صف ملاذا أعطيناه الن صف نقول لتحقق شرط استحقاقه الن صف وهو: عدم الفرع الوارث. ثم نأتي لان إلى مام ونقول ماصل أن مام هنا تأخذ الثلث ملاذا أعطيناها الثلث نقول: لعدم الفرع الوارث وعدم الجمع من إلاخوة. بعد ذلك يبقى الباقي لألب تعصيب ا.

10 فيكون أصل املسألة من ستة للز وج النصف ثالثة ولألم الثلث إثنان ويبقى الباقي لألب وهو واحد. لكن من خالل هذا القسم أخذت مام اثنان وأخذ ماب واحد وهذا غير مستقيم ألن عندنا القاعدة تقول: إذا اجتمع وارثان من نفس الجهة والدرجة والقوة فإن للذكر مثل حظ مانثيين. من أجل ذلك أفتى عمر بأن لألم ثلث الباقي بعد نصيب الزوج أي: يأخذ الز وج ثالثة ويخرج وتبقى ثالثة تأخذ منها مام الثلث )أي: ثلث الباقي بعد نصيب الز وج( فتأخذ واحد ويبقى لألب اثنين يأخذها بالتعصيب فيكون نصيب ماب ضعفي نصيب مام وهذا مستقيم مع القواعد وماصول ويؤيد فهم لاية في قول هللا تعالى: حجحمخجخمسجسحسخسمصحصخ يفهم منها أن لها الثلث إذا لم يكن مع مابوان غريب لكن في مسألتنا نحن يوجد زوج فيعطى الز وج فرضه ثم يبقى في املسألة مابوان فتعطى مام الثلث الذي هو في الحقيقة ثلث الباقي ويبقى الباقي لألب. املسألة الثانية: زوجة / أم / أب. نعطي الز وجة في هذه املسألة: الربع ملاذا أعطيناها الر بع ولم نعطيها الث من نقول لتحقق شرط استحقاقها الربع وهو: عدم الفرع الوارث. ثم نأتي لان إلى مام ونقول ماصل أن مام تأخذ بعد ذلك يبقى الباقي لألب تعصيب ا. الثلث لعدم الفرع الوارث وعدم الجمع من إلاخوة. فيكون أصل املسألة من اثنا عشر للز وجة الربع: ثالثة ولألم الثلث: أربعة ويبقى الباقي لألب وهو خمسة. لكن من خالل هذا القسم أخذت مام قريب ا مما أخذه ماب وهذا ال يستقيم مع القاعدة التي ذكرناها: مانثيين. إذا اجتمع وارثان من نفس الجهة والد رجة والقوة فإن للذكر مثل حظ لكن نحن في هذه الحال وفي هذه املسألة بالذات والتي قبلها نعطي مام ثلث الباقي بعد نصيب الز وجة فأصل املسألة من أربعة تأخذ الز وجة الربع واحد وتأخذ مام ثلث الباقي أي: ثلث الثالثة وهو واحد ويأخذ ماب الباقي تعصيب ا وهو اثنان وهكذا تستقيم املسألة مع القواعد وأصول هذا العلم فيكون نصيب ماب ضعفي نصيب مام وهللا أعلم ولنا مع هاتين املسألتين وقفة إن شاء هللا لكن بعد أن نتم أبواب التعصيب والحجب وحل املسائل وتأصيلها إن شاء هللا. املهم كما ذكرت لكم فقط لان يكفيك أن تحفظ أركان العمريتين فإذا وجدت في مسألة مابوان وأحد الز وجين فمباشرة تعلم أنها عمرية وال تعطي مام الثلث وإنما تعطيها ثلث الباقي.

11 أمثلة على حاالت لام في امليراث: هلك عن أم وأب فلألم هنا الثلث لتوفر الشروط وهي: )عدم الفرع الوارث عدم الجمع من إلاخوة املسألة ليست إحدى العمريتين(. هلك عن أم وأب وأخ ألم فلألم الثلث لتوفر الشروط وهي: )عدم الفرع الوارث عدم الجمع من إلاخوة املسألة ليست إحدى العمريتين(. هلك عن زوجة وأم وأب فليس لألم في هذه املسألة الثلث لتخلف الشرط الثالث وهو أن ال تكون املسألة إحدى العمريتين وهذه واحدة منها. لث هلكت عن زوج وأم وثالثة إخوة أشقاء فللزوج النصف لعدم الفرع الوارث وليس لألم الث لوجود الجمع من إلاخوة. هلك عن زوجة وأم وأخت شقيقة وأ خت ألم فللز وجة الربع لعدم الفرع الوارث ولألخت الشقيقة الن صف لتحقق الشروط وهي أربعة )عدم املشارك عدم املعصب عدم الفرع الوارث عدم ماصل الوارث الذ كر( وليس لألم الثلث لوجود الجمع من ماخوات )عندنا أخت شقيقة وأخت ألم(. من لوجود الفرع الوارث وللبنت الن صف لتحقق شروطها هلك عن زوجة وبنت وأم فللزوجة الث وهي: )عدم املشارك وعدم املعصب( وليس لألم الثلث لوجود الفرع الوارث. هلك عن أم وأخ شقيق كافر وأخ ألب فلألم في هذه الحالة الثلث رغم وجود أخوين في املسألة ملاذا ألن ماخ الشقيق حل به مانع من موانع إلا رث وهو اختالف الد ين فكان محجوب حجب وصف فوجوده كعدمه.

12 الوارث الثاني: أوالد لام ( إلاخوة لم/ لاخوات لم(: بعد ذلك أشار الن اظم وفر ض جمع إخوة لم إلى الوارث الثاني الذي يستحق فرض الثلث فقال: مع تساو بي نهم في القسم فيستحق فرض الثلث الجمع من إلاخوة ألم أو ماخوات ألم ويطلق عليهم أوالد مام واملراد بالجمع هنا مازاد على الواحد )اثنين فصاعدا( ويعبر عن الجمع كذلك بالتعدد فنقول: تعدد إلاخوة ألم. وشروط استحقاق الجمع من إلاخوة ألم فرض الثلث: الشرط لاول: عدم الفرع الوارث فإذا وجد الفرع الوارث ذكر ا كان أو أنثى سقطوا ولم ي رثوا شيئ ا. الشرط الثاني: عدم ماصل الوارث الذ كر ومتى وجد معهم ماصل الوارث الذكر سقطوا ولم يرثوا )سواء كان ماصل الوارث ماب أو الجد فإنهم يسقطون بوجوده باإلجماع (. الشرط الثالث: أن يكونوا جمع ا وإلاناث سواء كانوا ذكور ا فقط أو كانوا إناث ا فقط أو كانوا مختلطين بين الذ كور والجمع هنا كما ذكرنا اثنين فأكثر وإن لم يك ونوا جمع ا فإن للواحد منهم السدس وسيأتي. والدليل على إرثهم الثلث قول هللا تعالى: ثنثىثيفىفيقىقيكاكلكمكىكيلمٱ لىليماممنرنزنمنننىنيى يريز وأجمع أهل العلم على أن هذه لاية في إلاخوة ألم. الن اظم نبه إلى مسألة مهمة في إرث إلاخوة ألم وذلك عند قوله: "مع تساو بينهم في القسم" فال يفضل الذ كر على مانثى في ميراث إلاخوة ألم بل يأخذ الذكر منهم مثلما تأخذ مانثى تمام ا والدليل في لاية: ممنرنزنمنننىنيى يريز وإطالق لفظ الشركة بينهم يقتض ي التسوية بينهم ولم يقل للذ كر مثل حظ مانثيين كما قال ذلك في إلاخوة ماشقاء وألب عند قوله تعالى: ي زي مٱ ي ني ىي يبربزبمبنبى وليس في الفرائض ما يتساوى فيه قسم الذ كر مع قسم مانثى إال إلاخوة من مام.

13 أمثلة: لث لعدم التعدد )لم هلك عن زوج وأ خ ألم فللزوج النصف لعدم الفرع الوارث وليس لألخ ألم الث يتوفر الشرط الثالث أن يكونوا جمع ا(. هلك عن زوجتين وثالثة إخوة ألم وأختين ألم فللزوجتين الربع يقتسمنه بينهن بال سوية لعدم الفرع الوارث وللخمسة إلاخوة وماخوات ألم )قلنا هم ثالث إخوة ألم وأختين ألم مجموعهم خمس إخوة ألم( لهم الثلث يقتسمونه بينهم بال سوية الكتمال الشروط وهي: )عدم الفرع الوارث عدم ماصل الوارث الذ كر أن يكونوا جمع ا(. هلك عن بنت ابن وأخوين ألم فلبنت الابن الن صف لتحقق شروطها وهي: )عدم املشارك عدم املعصب عدم الفرع الوارث ماعلى منها( وليس لألخوين ألم الثلث لوجود الفرع الوارث وإن ما هم محجوبون بال فرع الوارث وال يرثون شيئ ا. هلك عن جد )أب مام( وثالثة إخوة ألم فنقول للثالثة إلاخوة ألم الثلث لتحقق الشروط وهي: )عدم الفرع الوارث عدم ماصل الو ارث الذ كر )ألن الجد )أب مام( ليس أصال وارثا وإنما هو جد فاسد فتنبه ) وألنهم جمع(. هلك عن جد )أب أب أب ماب( وثالثة إخوة ألم فنقول ليس للثالثة إلاخوة ألم الثلث لعدم توفر الشروط ويسقطون في هذه الحالة والشرط الذي تخلف هنا هو الشرط الثاني: عدم وجود ماصل الوارث الذ كر ألن الجد )أب أب أب ماب( أصل وارث ألنه لم يتخلل في نسبته إلى امليت أنثى. هلك عن ابن وأخوين ألم فنقول هنا ليس لألخوين ألم الثلث بل يسقطون لوجود الفرع الوارث معهم. إلى هنا انتهينا بحمد هللا من باب الثلثين وباب الثلث سيدخل الن اظم وهو أطول مقارنة بباقي أبواب الفروض يسر هللا لنا إتمامه ووفقنا هللا ملرضاته. وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ال إله إال أنت أستغفرك وأتوب إليك. إلى باب جديد وهو باب ال سدس

التعصيب و الحجب

التعصيب و الحجب العصبة النسب ة ه األصل ف اإلرث. و ه ثالثة أنواع: أ-عصبة بالنفس ب- عصبة بالغ ر أ-عصبة مع الغ ر - لغة: الشدة والقوة و اإلحاطة. -اصطالحا: اإلرث بال تقد ر. و عن أخذ الوارث كل الم راث عند عدم وجود صاحب فرض

المزيد من المعلومات

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن عبد اهلل حلواني أستاذ مساعد بقسم الكتاب والسنة بكلية

المزيد من المعلومات

الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر

الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضرة: المكان: املوطأ - كتاب املاسااا )22 ) 2 السالم عليكم

المزيد من المعلومات

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة فريق من المتخ ص صين طبعة 9 0 ه 08 09 م ح وزارة التعليم

المزيد من المعلومات

easy - translation

easy - translation From: http://ar.miraath.net/audio/5030/01 Shaikh Ahmad Bazmool Http://ar.miraath.net/audio/download/5030/usool_us_sunnah_01.mp3 أما األمر األول فھو أنه يظن أن ھذا العلم ثقيل وال يفھمه فھذا خطأ فھذا خطأ

المزيد من المعلومات

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 Saudi Culture Gr.4 راجعة اجتاعيات للصف الرابع االبتدائي 1 /الئي الجدول با يناسب ناخ كة الكرة )صيفا شتاء(ن

المزيد من المعلومات

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عشر سنوات دعو الى التوح د ثم صلى ثالث سنوات قبل الهجرة

المزيد من المعلومات

تحصن القرار الاداري - دراسة مقارنة

تحصن القرار الاداري - دراسة مقارنة المملكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة الا مام محمد بن سعود الا سلامية المعهد العالي للقضاء قسم السياسة الشرعية شعبة الا نظمة دراسة مقارنة ا عداد عمر بن محمد السعدان ا شرافالدكتور مصطفىبنمحمدالباز

المزيد من المعلومات

جملة جواب الشرط الغير جازم

جملة جواب الشرط الغير جازم جملة جواب الشرط غير الجازم . جملة جواب الشرط الغير جازم وهي الجملة التي تكون جواب ا إلحدى أدوات الشرط غير الجازمة أدوات الشرط غير الجازمة تتكون من : أسماء )إذا لما كلما أحرف )أما لو لوال لوما( ) وهي ال

المزيد من المعلومات

اسم المفعول

اسم المفعول اسم المفعول اسم المفعول اسم ي شتق من الفعل المتعدي المبني للمجهول المتعدي وهي تدل على وصف من يقع عليه الفعل. يصاغ اسم المفعول على الن حو التالي : 1 الفعل الثالثي : على وزن م ف ع ول مثل: ك ت ب : م ك ت وب

المزيد من المعلومات

الصفة المشبَّهة باسم الفاعل

الصفة المشبَّهة باسم الفاعل الصفة المشب هة باسم الفاعل ه اسم صاغ من الفعل الالزم للداللة على معنى اسم الفاعل وتشابه اسم الفاعل ف المعنى وتفترق عنه ف أن ها تدل على ثابتة. صفة وأوزانها متعددة ثالثة منها مختصة بباب) وأربعة ف ع ل ( مختصة

المزيد من المعلومات

طور المضغة

طور المضغة طىر المضغة ف خ ل ق ن ب ال ع ل ق ة م ض غ ة أد/ حنف محمىد مذبىل عضى الهيئة العبلمية لإلعجبز العلم ف القرآن والسنة يتم التحول سريع ا من علقة إلى مضغة خالل يومين )من اليوم 24 إلى اليوم 26( لهذا وصف القرآن

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 50-John

Microsoft Word - 50-John إنجيل يوح نا 1 إ ن ج يل ي وح ن ا الا صح اح الا ول 2 1 ف ي ال ب د ء ك ان ال ك ل م ة و ال ك ل م ة ك ان ع ن د الله و ك ان ال ك ل م ة الله. هذ ا ك ان ف ي ال ب د ء ع ن د 4 3 الله. ك ل ش ي ء ب ه ك ان و ب غ ي

المزيد من المعلومات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات وهي مهمة في حالة المقارنة بين التوزيعات المختلفة وكان

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم مراجعة امتحان نهاية الفصل األول { الفراق بني الزوجني } ملاذا شرع هللا عز وجل الزواج... ما أسس اختيار شريك العمر ما معىن النشوز وممن يقع كيف عاجل اإلسالم النشوز ابلنسبة للزوجة كيف عاجل اإلسالم النشوز ابلنسبة

المزيد من المعلومات

Cambridge University Press Cambridge IGCSE Arabic as a First Language Coursebook Luma Abdul Hameed, Hanadi Al Amleh, Shoua Fakhouri

Cambridge University Press Cambridge IGCSE Arabic as a First Language Coursebook Luma Abdul Hameed, Hanadi Al Amleh, Shoua Fakhouri الف ل اأ اإنترنت ال ح ف اإعا الف ل في سطو : ي ح ل ل عن إعا ي م ض ع ت ي ي عن إن نت ف ح ل لي مي. حي ت في إعا ي ع ل ت ثي إل ني في ه ا الف ل سي و الط لب ق ا ع : القراء : ف م ج ع مع ني مح. ف م ش ن م ل ع ني

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 47-Matthew

Microsoft Word - 47-Matthew إنجيل م ت ى 1 م ت ى إنجيل الا صح اح الا ول 2 1 ك ت اب م يلا د ي س وع ال م س يح اب ن د او د اب ن إ ب راه يم : إ ب راه يم و ل د إ س حاق. و إ س حاق و ل د 3 ي ع ق وب. و ي ع ق وب و ل د ي ه وذ ا و إ خ و ت ه.

المزيد من المعلومات

شرح: الموطأ – كتاب العقول (1)

شرح: الموطأ – كتاب العقول (1) بسم هللا الرحمن الرحيم شرح: الموطأ كتاب القسامة - - باب: تبدئة أهل الدم في القسامة - باب: من تجوز قسامته في العمد من والة الدم باب: القسامة في قتل الخطأ باب: المي ارث في القسامة - باب: القسامة في العبيد.

المزيد من المعلومات

الدِّيكُ الظَّرِيفُ

الدِّيكُ الظَّرِيفُ ﺍﻟﺪﻳﻚ ﺍﻟﻈﺮﻳﻒ ﻛﺎﻣﻞ ﻛﻴﻼﻧﻲ ال ديك ال ظر يف ال ديك ال ظر يف تا ليف كامل كيلاني كامل كيلاني رقم إيداع ١٦٤٠٧ / ٢٠١٢ تدمك: ٩٧٨ ٩٧٧ ٧١٩ ٠٠٨ ٤ مو سسة هنداوي للتعليم والثقافة جميع الحقوق محفوظة للناشر مو سسة هنداوي

المزيد من المعلومات

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس ) NSB-AppStudio ) 1 ( أهداف الدرس : بعد انتهاء هذا الدرس ستكون الطالبة قادرة على أن : )1 توضح مميزات برنامج ( NSB-AppStudio ) 2( تعدد لغات البرمجة المستخدمة في برنامج ( NSB-AppStudio ) 3( تذكر خطوات كتابة

المزيد من المعلومات

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة حقوق الطبع والنرش لكل مسلم الحمد هلل والصاة والسام على رسول اهلل أما بعد: فهذه خ الصات مجموعة عن: شهر ذي الق ع دة نسأل اهلل أن ينفع هبذه املادة وأخواهتا وأن جيزي خر ا كل م ن

المزيد من المعلومات

اإلحتاد املصري لتنس الطاولت بطىلت اجلمهىريت املفتىحت لفردي مجيع االعمار السنيت للبنني والبناث صالت رقم ( 1 ) استاد القاهرة خالل الفرتة من 04 اىل 12 فر

اإلحتاد املصري لتنس الطاولت بطىلت اجلمهىريت املفتىحت لفردي مجيع االعمار السنيت للبنني والبناث صالت رقم ( 1 ) استاد القاهرة خالل الفرتة من 04 اىل 12 فر ( الدور الرئيسي ال ) صفحة فردى السيدات دينا عالء الدين وفيك دمحم مشرف يوم : ط همسه حسين دمحم االشمر يوم : ط هدى هشام احمد عبدالسميع الناغى الرواد يوم : ط ندى عبدالرحمن دمحم رحمو يوم : ط رنا اشرف السيد

المزيد من المعلومات

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم االنتهاء من مراجعة أهم المهارات النحوية وسيتم إرسال األوراق

المزيد من المعلومات

السالم عليكم ورحمة هللا وبركاتة كتاب تعلم برمجة االلعاب بأستخدام محرك االلعاب Unity 3D الكتاب مقدم من االستاذ : عماد عارف التوي موقع : Home OF Games ا

السالم عليكم ورحمة هللا وبركاتة كتاب تعلم برمجة االلعاب بأستخدام محرك االلعاب Unity 3D الكتاب مقدم من االستاذ : عماد عارف التوي موقع : Home OF Games ا السالم عليكم ورحمة هللا وبركاتة كتاب تعلم برمجة االلعاب بأستخدام محرك االلعاب Unity 3D الكتاب مقدم من االستاذ : عماد عارف التوي موقع : Home OF Games الدورة تهتم فقط بتعلم البرمجة من االبتداء الى االحتراف

المزيد من المعلومات

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المعاني الموضحة أمام كل منها مالم يقتض السياق غير ذلك :

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ????????

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ???????? ملخص اجتماع الجمعية العامة الغير العادية المواد المعدلة من النظام الاساسى للشركة المادة (21) قبل التعديل: يتولي إدارة الشركة مجلس إدارة مو لف من ثلاثة أعضاء علي الا قل و أحد عشر عضوا علي الا كثر تعينهم

المزيد من المعلومات

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف االستدالل بفصل الحاالت االستدالل بالتكافؤ نبغ تقر ب

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الرابعة نظرية المترجمات / الفصل الدراسي االول - العام

المزيد من المعلومات

المدة : 5 دقي. النش ط : ال راءة. المست ى : قس التحضير.. 9 عن ان الدرس : أربط بين الص الحرف ( (. رق ال حدة : الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث

المدة : 5 دقي. النش ط : ال راءة. المست ى : قس التحضير.. 9 عن ان الدرس : أربط بين الص الحرف ( (. رق ال حدة : الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث . 9 أربط بين الص الحرف ( (. الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث يربطه ب لص ) ( المكت [ الحرف ] يميزه من خال تسمي مجم ع م شر الك ءة : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث يربطه ب لص ) ( المكت [ الحرف ] يميزه

المزيد من المعلومات

البكريةA5.indd

البكريةA5.indd ( تولى الخالفة في الثاني عشر من ربيع األول عام 11 ه ) نظم خادم السلف ».«رواه البخاري ومسلم ي ا م س ر ع ا م س ت ر ج ع ا و ه و ش خ ب ر و ف اة أ بي ب ك ر ج اء ب اك ل م ا س م ع ع لي ي ق ول : ال ي و م ان ق

المزيد من المعلومات

كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع

كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع وتجربته وفي النهاية ستجدون روابط المثال مع شرح فيديو

المزيد من المعلومات

لغة الضاد عنواني

لغة الضاد عنواني دولة االمارات العربية المتحدة ملس أبوظبي للتعليم مدرسة ناهل للتعليم األساسي والثانوي الالم القمرية االسم : الصف :... الشعبة...: ركب من الحروف والمقاطع لتكون كلمات ثم اقرأها قراءة سليمة :- الحروف والمقاطع

المزيد من المعلومات

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعلم في صف عادي, قبل تحويله إلى لجنة التنسيب.يجب تعبئة

المزيد من المعلومات

م ق د م ة الفهرست ال ف ص ل ال أاو ل : م راج عات ق ب ل ي ة ال م ف عول ب ه ال م ب ت د أا و ال خ ب ر الن ع ت ال ع ط ف ال ع د د و ال م ع دود )11 19( ال ف

م ق د م ة الفهرست ال ف ص ل ال أاو ل : م راج عات ق ب ل ي ة ال م ف عول ب ه ال م ب ت د أا و ال خ ب ر الن ع ت ال ع ط ف ال ع د د و ال م ع دود )11 19( ال ف م ق د م ة الفهرست ال ف ص ل ال أاو ل : م راج عات ق ب ل ي ة ال م ف عول ب ه ال م ب ت د أا و ال خ ب ر الن ع ت ال ع ط ف ال ع د د و ال م ع دود ) 9( ال ف ص ل الث اني : الص ر ف الاس م ال م ح سوس و غ ي ر ال م ح

المزيد من المعلومات

الأول في السي شارب((c#للمبتدائين

الأول في السي شارب((c#للمبتدائين شباب التنميه والبداع : امحد ياسني شلش ذ د الدرس األول: فتح فيوجل ستوديو وشرحه 2012 1 -هذا هوه البرنامج نقوم بفتحه نسخه 2012 فيوجل استوديو new )نضغط علي - 2 اي مشروع جديد( project المتبنأ هذه لغه فيوجل

المزيد من المعلومات

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز الحل المفص ل للمضع األ ل التمر ن األ ل: كتابة على الشكل األس k ' cos s cos s e e ب( تع ن ق م العدد الطب ع بح ث كن العدد حق ق ا e e e arg حق ق معناه k منه k عل ه k ' k ح ث e ج( عدد مركب ح ث حساب ط لة العدد

المزيد من المعلومات

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما اإلصدار الثاني محرم 6 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رماح الدراسات اإلسالمية الدراسات اإلسالمية فقه الجنايات والحدود

المزيد من المعلومات

أيام العقد والدخول لسنة 1441 ه الموافق: م إعداد: مكتب الشيخ ع ي ل آل محسن

أيام العقد والدخول لسنة 1441 ه الموافق: م إعداد: مكتب الشيخ ع ي ل آل محسن أيام العقد والدخول لسنة ه الموافق: 00-0 م إعداد: مكتب الشيخ ع ي ل آل محسن ا أيام العقد والدخول لسنة ه إعداد: مكتب الشيخ ع ي ل آل محسن هذه أيام العقد والدخول لسنة ه طبقا لحسابي الخاص الموافق للطيقة ال ي

المزيد من المعلومات

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة *************

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة ************* وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 2 / 22 األولى الدراس ة الفترة ************************************************************************************

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 القيادة 1 القيادة -الم ادة - تعر فات الم ادة -الفرق ب ن الم ادة واإلدارة - عناصر الم ادة اإلدار ة - نظر ات الم ادة اإلدار ة 2 القيادة تنطوي الم ادة على عاللة تبادل ة ب ن من بدأ بالفعل وب ن من نجزه وهذه

المزيد من المعلومات

المقدمة

المقدمة 1 إ هكذا جازة أه ل اجل د واهل م ة 29 مجادى االوىل 1436 ه ال مد لل ذي ال ع ز و الس لطان أن زل ال ق ر آن هد ى للن اس وبي ن تا سان و أ شهد أ ن ال إله إ ال الل عظيم س ب حانه على عظ ي م ا ل ح م ع بده ورسوهل

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 1 4 > < فيما سبق درست حل معادالت خطية باجلمع والطرح. اآلن.. أحل متباينات خطية باجلمع أحل متباينات خطية بالطرح المفردات الصفة املميزة للمجموعة. . لماذا تبين المعلومات الواردة في الجدول أدناه أن المخصصات

المزيد من المعلومات

المحاضرة الرابعة التكامل المحدد Integral( (Definite درسنا في المحاضرة السابقة التكامل غير المحدد التكامل المحدد لها. ألصناف عدة من التوابع وسندرس في ه

المحاضرة الرابعة التكامل المحدد Integral( (Definite درسنا في المحاضرة السابقة التكامل غير المحدد التكامل المحدد لها. ألصناف عدة من التوابع وسندرس في ه المحاضرة الرابعة التكامل المحدد Integrl( (Deinite درسنا في المحاضرة السابقة التكامل غير المحدد التكامل المحدد لها. ألصناف عدة من التوابع وسندرس في هذه المحاضرة مفهوم التكامل المحدد ليكن () تابعا مستمرا

المزيد من المعلومات

))اوراق عمل مادة التوح د(( اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتاب الدراس

))اوراق عمل مادة التوح د(( اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتاب الدراس اوراق عمل ماة التوح اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتا الراس السؤال الول :- اختر اإلاة الصح حة ف ما ل : ز ارة المور للعاء هللا عنها من مثلة: الز ارة الشرع ة الز ارة الشرك ة الز ارة الع ة الز ارة المحرمة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - examen national corexctio

Microsoft Word - examen national corexctio ( ) z = 3 ( 3 )i = ( 3 i) z = 3 ( 3 )i= i( 3 ( 3 )i) = iz 3 π ( 3 i) = 8( i) = 8, 6 z π = 8, ( r= 3 ' = 9 9= y'' 6y' 9y = r 6r 9= التمرين الا ل ( نعتر المعادلة التفاضلية لدينا المعادلة المميزة هي إذ ن

المزيد من المعلومات

صفوت مصطفي حميد ضهير مدرسة الدوحة الثانوية ب أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف

صفوت مصطفي حميد ضهير مدرسة الدوحة الثانوية ب أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف المصطلحات التالية: الكميات الفيزيائية القياسية: هي كميات التي يعبر عنها بعدد ووحدة قياس مثل "درجة

المزيد من المعلومات

حقيبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد األستاذ/ بندر الحازمي

حقيبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد األستاذ/ بندر الحازمي {ق ل اد ع وا ال ذ ين ز ع م ت م م ن د ون للا ال ي م ل ك ون م ث ق ال ذ ر ة ف ي الس م و ات و ال ف ي األ ر ض و م ا ل ه م ف يه م ا م ن ش ر ك و م ا ل ه م ن ه م م ن ظ ه ير } )سبأ:.)22 كل إله ع ب د أو ي عب د م

المزيد من المعلومات

10) série d'exercices chute libre d'un corps solide

10) série d'exercices   chute libre d'un corps solide سلسلة تمارين حول السقوط الحر لجسم صلب ) تمرين رقم 7 الصفحة 9 الكتاب المدرسي فضاء الفيزياء السقوط الحر الرأسي يسقط جسم آروي من سطح عمارة وفق حرآة سقوط حر رأسي. - ما شكل مسار مرآز قصور الجسم - أعط القوى

المزيد من المعلومات

وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق 3 مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster

وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق 3 مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster أوال : أجب عن األسئلة التالية )1 يسحب شخص مكعب ا خشبي ا كتلته ( )8.75kg على أرض إسمنتية نحو اليمين بوساطة حبل يميل فوق األفقي بزاوية ( )27 انظر الشكل جانب ا فإذا كانت قوة الشد في الحبل ( ) 1.00 102 N وعانى

المزيد من المعلومات

الم ب س ط ة الع ر ب ي ة الت ر ج م ة Language: العربية (Arabic) Provided by: Bible League International. Copyright and Permission to Copy Taken from th

الم ب س ط ة الع ر ب ي ة الت ر ج م ة Language: العربية (Arabic) Provided by: Bible League International. Copyright and Permission to Copy Taken from th الم ب س ط ة الع ر ب ي ة الت ر ج م ة Language: العربية (Arabic) Provided by: Bible League International. Copyright and Permission to Copy Taken from the Arabic Easy-to-Read Version 2009, 2016 by Bible League

المزيد من المعلومات

تقویم آموزشی سالتحصیلی مرکز تخصصی عالمه امینی )ره( تبر یز روز هفته شمسي قمري مناسبت هفته درسي مالحظات 1 ذي الحجه شنبه 95/6/13 سالروز ازدواج حض

تقویم آموزشی سالتحصیلی مرکز تخصصی عالمه امینی )ره( تبر یز روز هفته شمسي قمري مناسبت هفته درسي مالحظات 1 ذي الحجه شنبه 95/6/13 سالروز ازدواج حض 1 ذي الحجه 95/6/13 سالروز ازدواج حضرت علي و حضرت فاطمه زهرا آغاز سال تحصيلي 95-96 نيمسال اول.1 2 ذي الحجه يك 95/6/14.2 3 ذي الحجه دو 95/6/15.3 4 ذي الحجه 95/6/16.4 5 ذي الحجه 95/6/17.5 6 ذي الحجه 95/6/18.6

المزيد من المعلومات

بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عب

بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عب بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عبده المصطفى وان دمحما عبده المصطفى معطوف على نقول ف

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - e.doc

Microsoft Word - e.doc حرارة التفاعل الكيمياي ي - قانون حفظ الطاقة : (Exothermic) (Endothermic) ا نواع الطاقة طاقة الحركة طاقة الوضع الطاقة الحرارية - التفاعلات المنتجة (الطاردة) للحرارة - التفاعلات الماصة (المستهلكة) للحرارة

المزيد من المعلومات

مـــــن: نضال طعمة

مـــــن: نضال طعمة طمب تجديد ترخيص نشاطات وأعمال االو ارق المالية ) PCMA طمب رقم : ( االسم الكامل لمشركة:... االسم المختصر ( الرمز (:... عنوان الشركة الكامل: المدينة :... الشارع:... رقم الياتف:... البريد االلكتروني:... رقم

المزيد من المعلومات

سلسلة تمارين حول القوة المطبقة من طرف جسم نابض

سلسلة تمارين حول القوة المطبقة من طرف جسم نابض سلسلة تمارين حول القوة المطبقة من طرف جسم نابض- دافعة أرخميد س F 4N التمرين رقم 1 ص 58 من الكتاب المدرسي مرشدي في الفيزياء: يخضع جسم صلب S آتلته مهملة لتا ثيرين ميكانيكيين من طرف ديناموميترين D 1 و D فيشير

المزيد من المعلومات

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ )) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع األسئلة بعد قراءتك * لنص الشعري بعنوان )أعطني الناي(

المزيد من المعلومات

I تفريغ مكثف في وشيعة. 1 التركيب التجريبي: L = 40mH وشيعة معامل تحريضها C = 1μF مكثف سعته E = 6V العدة: مولد قوته الكهرمحركة ومقاومتها الداخلية r = 10

I تفريغ مكثف في وشيعة. 1 التركيب التجريبي: L = 40mH وشيعة معامل تحريضها C = 1μF مكثف سعته E = 6V العدة: مولد قوته الكهرمحركة ومقاومتها الداخلية r = 10 I تفريغ مكثف في وشيعة. التركيب التجريبي: = 4H وشيعة معامل تحريضها = μf مكثف سعته = 6V العدة: مولد قوته الكهرمحركة ومقاومتها الداخلية r = Ω وموصل أومي مقاومته.R = 3Ω يشحن المكثف عند وضع قاطع التيار K في

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - dériv sc maths.doc

Microsoft Word - dériv sc maths.doc الاشتقاق تطبيقاته دراسة الدال الثانية سلك بكالريا ع ف ع ح أ - الاشتقاق في نقطة- الدالة المشتقة ( A أنشطة نشاط باستعمال التعريف ادرس اشتقاق الدالة في حدد العدد المشتق في إن جد ثم حدد معادلة المماس أ نصف

المزيد من المعلومات

2.3 ألعاب احتامل ستلعبون يف هذه الفع الي ة ألعاب احتامل بأزواج وستحل لونها. مالحظة: يجب أن يكون معكم يف هذه الفع الي ة زوج من مكع بات الل عب )حجارة ال

2.3 ألعاب احتامل ستلعبون يف هذه الفع الي ة ألعاب احتامل بأزواج وستحل لونها. مالحظة: يجب أن يكون معكم يف هذه الفع الي ة زوج من مكع بات الل عب )حجارة ال . ألعاب احتامل ستلعبون يف هذه الفع الي ة ألعاب احتامل بأزواج وستحل لونها. مالحظة: يجب أن يكون معكم يف هذه الفع الي ة زوج من مكع بات الل عب )حجارة الن د(. ميكنكم أيض ا أن تتوج هوا إىل مواقع تقوم مبحاكاة

المزيد من المعلومات

أمثلة محلولة على الفصل الثانى السلوك الش ارئي للمستهلك مثال )1(: الجدول التالى يوضح لهذا المستهلك ومثل ذلك بيانيا المنفعة الكلية إلستهالك البرتقال لمس

أمثلة محلولة على الفصل الثانى السلوك الش ارئي للمستهلك مثال )1(: الجدول التالى يوضح لهذا المستهلك ومثل ذلك بيانيا المنفعة الكلية إلستهالك البرتقال لمس أمثلة محلولة على الفصل الثانى السلوك الش ارئي للمستهلك مثال )(: الجدول التالى يوضح لهذا المستهلك ومثل ذلك بيانيا إلستهالك البرتقال لمستهلك ما احسب الحدية الستهالك البرتقال حبات البرتقال و الحدية إلستهالك

المزيد من المعلومات

نسخة تحت التعديل م ن ظ و م ة غ س ا ل ا ب ر ي ط ف ي ا ل ع ط ا س د ا ل ر ح ن م س ن ب س ع م ر ب ع م م ا ع ل إ ا م ظ ق ب ا نظم خادم السلف ش م ل ع ل ي ا ه

نسخة تحت التعديل م ن ظ و م ة غ س ا ل ا ب ر ي ط ف ي ا ل ع ط ا س د ا ل ر ح ن م س ن ب س ع م ر ب ع م م ا ع ل إ ا م ظ ق ب ا نظم خادم السلف ش م ل ع ل ي ا ه نسخة تحت التعديل م ن ظ و م ة غ س ا ل ا ب ر ي ط ف ي ا ل ع ط ا س د ا ل ر ح ن م س ن ب س ع م ر ب ع م م ا ع ل إ ا م ظ ق ب ا نظم خادم السلف ش مل ع ل ي ا ور ب أ ي ب كرا ل ع د ن ي ا ب نس ا f م ق مد ة الحم د لل

المزيد من المعلومات

شرح توزيعة Parted Magic السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته شرح توزيعة Parted Magic )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة (2 تحميل التوزيعة (

شرح توزيعة Parted Magic السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته شرح توزيعة Parted Magic )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة (2 تحميل التوزيعة ( السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة 02... (2 تحميل التوزيعة 02... (3 حرق التوزيعة 06... (4 شرح قوائم محمل القلع 09... (5 لقطات من داخل التوزيعة 25... مرحلة القلع 25...

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام الفرقة 42 79 36 39 42 69 69 62 65 69 45 46 53 46 43 54 9 1 131 117 1 95 16 142 139 1 1 138 17 143 11 64 142 1 124 55 56 51 63 55 58 ابتسام كميل جوهر غبلاير اب ارهيم على اب ارهيم مصطفى احمد باتع عبد الحكيم

المزيد من المعلومات

جامعة حضرموت

جامعة حضرموت جاهعة حضرهوت التسجيل االلكتروني لمرحلة التنسيق بالجامعة عبر الموقع www.hu-registration.com الصفحة الرئيسية زر الدخول على النظام ف حالة التسج ل سابقا ولد ك اسم مستخدم وكلمة مرور زر تسج ل متقدم جد د اذا

المزيد من المعلومات

Sum Practical Attendence Mid

Sum Practical Attendence Mid Sum 36 4 36 Practical Attendence Mid 1 2 1 1 2 1 1 1 1 2 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 7 1 2 مسلسل 1 2 3 4 5 6 7 1 2 21 22 23 24 25 26 27 2 2 3 31 32 33 جامعة بنها كلية الهندسة بشبرا

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation الفرع الأدبي والشرعي مواقع الت واصل الاجتماعي أ. أيمن محمود العكلوك أ. رمزي راغب النخالة أهداف الدرس بعد الانتهاء من الدرس يتوقع منك أن تكون قادرا على أن: توضح مفهوم مواقع التواصل الاجتماعي. تعدد استخدامات

المزيد من المعلومات

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مقرر )نظريات التعلم ) 435/434 ه منوذج توصيف مقرر دراسي

المزيد من المعلومات

رقم الدرس : 1 / 50 ، سيرة الصحابي : معاذ بن جبل

رقم الدرس : 1 / 50 ، سيرة الصحابي : معاذ بن جبل بسم هللا الرحمن الرحيم معاذ بن جبل الشاب الشيخ كنت مر ة في عقد ق ران وقام أحد العلماء ي لقي كلمة ف م ن ج م لة كل م ت ه ذكر حديثا للنبي عليه الصالة والسالم ع ن م ع اذ ب ن ج ب ل ق ال : أ خ ذ ب ي د ي ر س

المزيد من المعلومات

JIB

JIB 2018/5/10 : المادة اليوم الصف: الرابع أ األحد األسبوع: األسبوع: من يوم األحد: 2018/5/6 االثنين الثالثاء إلى يوم الخميس األربعاء الخميس اإلسالمية خروج النبي إلى الطائف حل أسئلة السابق وحل النشاط عرض توضيحي

المزيد من المعلومات

بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات )100 بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 1439/1438 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرق

بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات )100 بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 1439/1438 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرق بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات ) بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 9/8 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرقم الجامعي: أستاذ المقرر: الدرجة: أكتب اختيارك لرمز اإلجابة الصحيحة

المزيد من المعلومات

اسم الطالب: ألمدرسة األحمدية الخميس 24 آذار ربيع الثاني 2442 إمتحان فهم مقروء فصلي للصف الخامس إق أر النص التالي ثم أجب عن األسئلة التي تليه:

اسم الطالب: ألمدرسة األحمدية الخميس 24 آذار ربيع الثاني 2442 إمتحان فهم مقروء فصلي للصف الخامس إق أر النص التالي ثم أجب عن األسئلة التي تليه: اسم الطالب: _ ألمدرسة األحمدية الخميس 24 آذار 2122 21 ربيع الثاني 2442 إمتحان فهم مقروء فصلي للصف الخامس إق أر النص التالي ثم أجب عن األسئلة التي تليه: العصفورتان والر يح جميلتان العرب ب ال د إحدى في كانت

المزيد من المعلومات

ملاذا أم القرى بقلم: هيثم زين إن احلمد هلل نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ باهلل من رشور أنفسنا ومن سيئات أعاملنا من هيده اهلل فال مضل له ومن يضلل فال ه

ملاذا أم القرى بقلم: هيثم زين إن احلمد هلل نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ باهلل من رشور أنفسنا ومن سيئات أعاملنا من هيده اهلل فال مضل له ومن يضلل فال ه ملاذا أم القرى بقلم: هيثم زين إن احلمد هلل نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ باهلل من رشور أنفسنا ومن سيئات أعاملنا من هيده اهلل فال مضل له ومن يضلل فال هادي له وأشهد أن ال إله إال اهلل وحده ال رشيك له وأشهد

المزيد من المعلومات

توزيع املساقات الدراسية في برامج ماكاديمية على ماقسام العلمية )1( قسم القانون الدولي العام م املساق القانون الدولي العام التنظيم الد

توزيع املساقات الدراسية في برامج ماكاديمية على ماقسام العلمية )1( قسم القانون الدولي العام م املساق القانون الدولي العام التنظيم الد توزيع الساقات الدراسية في براج اكاديية على اقسا العلية )( قس القانون الدولي العا 7 8 9 الساق القانون الدولي العا التنظي الدولي القانون الدولي العا ع التعق القانون الجنائي الدولي القانون الدولي إلانساني

المزيد من المعلومات

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة القانون العام للمساواة في المعاملة Allgemeines Gleichbehandlungsgesetz (AGG) 10 أسئلة وأجوبة Arabisch 1 ما أهداف قانون AGG يستهدف قانون AGG منع أي شكل من أشكال التمييز بسبب: األصل العرقي العمر الجنس الهوية

المزيد من المعلومات

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال 0 الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن العربي: نسبة سكان الوطن العربي إلى سكان العالم: نسبة

المزيد من المعلومات

المعادالت التف اضلية 2 احملاضرة :الثانية عشر املادة: ملك مارديين عنىان احملاضرة :املعادالت الحفاضلية اجلزئية دكحىرة احملتوى العلمي : 1- تتمة منشأ المعادالت التفاضلية الجزئية 2- المغلف 3- الحل الشاذ للمغلف

المزيد من المعلومات

اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األسال

اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األسال اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األساليب: كل االساليب االمالء: من الدروس المذاكرة من الكتاب

المزيد من المعلومات

205 6 207 205, 5..7 إجمالي حجم التبادل التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي مع جمهورية تركيا في العام 205 م مقارنة ب 6.0 مليار دوالر في العام 204 م وبنسبة انخفاض بلغت %5.4. قيمة العجز في امليزان التجاري السلعي

المزيد من المعلومات

درس 02

درس 02 ع دI و تحولاتها المادة المجال أفراد هندسة 02 الوحدة الا نواع الآيمياي ية بعض م ع ت ج المستوى 1 02 رقم الدرس ( المادة و التفاعلات الآيمياي ية بنية ) أفراد بعض الا نواع الآيمياي ية هندسة رقم 2 الوحدة المفاهيم

المزيد من المعلومات

brochure

brochure Gaza Community Mental Health Programme يعد العنف ضد المرأة من أكثر أشكال العنف انتشارا ويمس حياة ملايين من النساء في كل أنحاء العالم بغض النظر عن أوضاعهن الاقتصادية والاجتماعية وعن مستواهن التعليمة ويتجاوز

المزيد من المعلومات

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الوطين لالمتحاانت واملسابقات 710 املدة: دورة: 10 د و 01

المزيد من المعلومات

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2016.indd

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2016.indd تنبيه: األسئلة يف )11( صفحة. امتحان دبلوم التعليم العام للعام الدرايس 1437/1436 ه - 2015 2016 / م زمن اإلجابة: ثالث ساعات. اإلجابة يف الورقة نفسها. تعليامت وضوابط التقدم لالمتحان: الحضور إىل اللجنة قبل

المزيد من المعلومات

ראייה מרחבית א-ב

ראייה מרחבית א-ב بناء مضلعات مختلفة من قطعة ذات طول معي ن تطوير مفاهيم حول حفظ المحيط بالرغم من تغيير أنواع المضلعات لقاء جماعي من أجل تطوير القدرة الحسابية والقدرة على الرؤية في الفراغ صفوف أولثان ترجمة: كواكب سيف مركز

المزيد من المعلومات

هدي النبي في رمضان معالي ا شل يخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر

هدي النبي في رمضان معالي ا شل يخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر هدي النبي في رمضان معالي ا شل يخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضرة: 3241 ه المكان: حلقات إذاعية هدي النيب يف رمضان )81

المزيد من المعلومات

توازن جسم صلب خاضع لقوتين)تذكير(.I : عندما يكون جسم صلب في توازن تحت تاثير قوتين فان و )شرط الزم لتوازن مركز القصور G(. للقوتين نفس االتجاه.)شرط الزم

توازن جسم صلب خاضع لقوتين)تذكير(.I : عندما يكون جسم صلب في توازن تحت تاثير قوتين فان و )شرط الزم لتوازن مركز القصور G(. للقوتين نفس االتجاه.)شرط الزم توازن جسم صلب خاضع لقوتين)تذكير( I : عندما يكون جسم صلب في توازن تحت تاثير قوتين فان و )شرط الزم لتوازن مركز القصور G( للقوتين نفس االتجاه )شرط الزم لغياب الدوران( ملحوظة : نعلاام ان اذا كااان = مستقيمية

المزيد من المعلومات

عبارات الحملة

عبارات الحملة عبارات الحملة مالحظة هامة: لقد قمنا بتقسيم العبارات ال 12 املختارة إىل مجموعات ليك تختار منها صفحة العبارة التي تناسبك لطباعتها اعتاد ا عىل الشخص الذي سيتصور حامال اللوحة يف حال كان ذو متالزمة داون لوحده

المزيد من المعلومات

طبيعة بحته و أرصاد جوية

طبيعة بحته و أرصاد جوية طبيعة بحته و أرصاد جوية 3 206-2007 الضوء محاضرة 3 قوانين األنعكاس واألنكسار المرايا العدسات التلسكوب الفلكي قوانين األنعكاس و األنكسار عند سقوط شعاع ضوئي علي سطح فاصل بين وسطين ينعكس جزء منة و ينكسر جزء

المزيد من المعلومات

خطب الحرمين الشريفين

خطب الحرمين الشريفين ألقى فضيلة الشيخ أسامة بن عبد اهلل خياط حفظه اهلل خطبة الجمعة بعنوان: "التحذير من إيذاء المسلمين" والتي تحد ث فيها عن فضل األ خو ة اإلسالمية ووجوب المحافظة عليها والتحذير من إيذاء المسلمين مع إيراد األدلة

المزيد من المعلومات

How To Install Oracle Forms & Reports 6i

How To Install Oracle Forms & Reports 6i بسم االله الرحمن الرحيم How To Install Oracle Form & Report 6i آيف تعد وتثبت أوراآل فورم و ريبورت الا صدارة 6i الا س م التخص ص المو ه ل العم ل البل د اله اتف البري د الص فحة يوسف عثمان ناصر الشفيع مطور

المزيد من المعلومات

السالم عليكم و رحمة هللا شرح ربط قاعدة بيانات Access بال.. C# مذا ستستفيد من هذا الموضوع!! -معرفة طريقة صنع قاعدة بيانات بالAccess -ربط قاعدة البيانات

السالم عليكم و رحمة هللا شرح ربط قاعدة بيانات Access بال.. C# مذا ستستفيد من هذا الموضوع!! -معرفة طريقة صنع قاعدة بيانات بالAccess -ربط قاعدة البيانات السالم عليكم و رحمة هللا شرح ربط قاعدة بيانات Access بال.. C# مذا ستستفيد من هذا الموضوع!! -معرفة طريقة صنع قاعدة بيانات بالAccess -ربط قاعدة البيانات هذه بالC # على بركة هللا.. * *إنجاز قاعدة بيانات ب*

المزيد من المعلومات

إنَّ وأخواتهـا

إنَّ وأخواتهـا بسم هللا الر حمن الر حيم قال ابن مالك: إلن أن ليت لع ل كأن عكس ما ل كان م ن عم ل كإن زيدا عالم بأني ك فء ولكن ابن ه ذو ض غ ن أخوات ( إ ن ( هي : )إ ن أ ن ك أ ن لك ن ل ي ت ل ع ل (. معاني األحرف : إن و أن

المزيد من المعلومات

ammarimaths collège

ammarimaths collège 1/5 مدخل الى الدال : 1) الدال الحددية: (2 تمثيلها المبياني مستقيم يمر من x) )=ax تعرفنا في السنات الماضية على الدال الخطية هي الدال التي تكتب على شكل تمثيلها المبياني مستقيم ل b+ x) )=ax أصل المعلم تعرفنا

المزيد من المعلومات

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم في تا دية المعاني حدا له اختصاص ١ بتوفة خواص التراكيب

المزيد من المعلومات

1

1 1 اهلل ال ح س ن ى ماء أ س م ن ظ و مة في للشيخ العالمة زيد بن محمد بن ىادي المدخلي رحمو اهلل - 2 . اهلل رحمن ر حيم غاف ر...وحاف ظ ح ي ح ليم ناص ر. وخال ق وبار ئ م ه يم ن...ثم ل طيف م حس ن وم ؤ م ن. وم ان

المزيد من المعلومات

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني السيرة الذاتية لألستاذ الدكتور أولا : معلومات شخصية: محمد شاللحبيب 1 - السم الرباعي واللقب: محمد شالل حبيب يوسف 2 - اللقب العلمي: أستاذ 3 - التحصيل العلمي: دكتو اره في القانون الجنائي 5 - عنوان السكن الحالي:

المزيد من المعلومات

أاعمال الر سل 507

أاعمال الر سل 507 أاعمال الر سل 507 أاعمال الر سل 508 أاعمال الر سل 509 أاعمال الر سل امل ق د م ة 1 اإن ق دج أ نج ش اأ ج ت ال ك الم الأ و ل ي ا ث او ف ي ل س ف ج م يع الأ م ور ال ت ي ابج ت د اأ ي س وع يعج م ل ه ا و ي ع ل

المزيد من المعلومات

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية جد اام ح ن السن اأ ل 13:00-12:00 لغ أجن ي 09:00 س 10:00 نص أ بي قديم اأ باغ ع م ال ف ع الق آ إعا آلي نقد أ بي قديم ع م سيق ال ع نص أ بي قديم ع م النح ال ني م ر ال غ اأ نقد أ بي قديم ت ريخ الح ر اانس ني

المزيد من المعلومات

خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية

خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية ه ي ي ي ب لبرر ل ن إ كرم أ ة ي اجلمعة: 11 شوال 1440 ه املوافق: 2019/6/14 دولة اإلمارات العربية املتحدة اهليئة العامة للشؤون اإلسالمية

المزيد من المعلومات

المرأة "عدوة نفسها"... الكوتا النسائية "في ذمة هللا" روزيت 22 شباط :45 المصدر: "النهار"الق انون والكوتا يا سادة.) االنترن

المرأة عدوة نفسها... الكوتا النسائية في ذمة هللا روزيت 22 شباط :45 المصدر: النهارالق انون والكوتا يا سادة.) االنترن المرأة "عدوة نفسها"... الكوتا النسائية "في ذمة هللا" روزيت فاضل@ rosettefadel @ 22 شباط 2018 20:45 المصدر: "النهار"الق انون والكوتا يا سادة.) االنترن خسرنا الجولة ال المعركة: احترام الكوتا النسائية غاب

المزيد من المعلومات