:

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download ":"

النسخ

1 :

2 يبقارسلا ديلو.د.أ 351 قراءة في كتاب )الدارس في تاريخ المدارس( نقد وإصالح وتوثيق أ. د. وليد الرساقبي قراءة في كتاب (الدارس في تاريخ المدارس) نقد وا صلاح وتوثيق Reading in a book 'Al-Daris fi Tarikh Al-madaris' Criticized, Reformed, Documented ا ستاذ الدكتور وليد م د ال اق جامعة اة سور Prof. Dr. Walid Al-Saraqbi University of Hama Syria

3

4 يبقارسلا ديلو.د.أ 353 الملخ ص كتاب )الدارس في تاريخ المدارس( لعبد القادر النعيمي )ت 927 ه( جليل في بابه رصد فيه مصن فه على امتداد قرون خمسة مالمح النهضة العلمية في دمشق خاصة وأر خ لمراكز اإلشعاع الحضاري فيها من مدارس ومساجد ودور تعليم القرآن الكريم وما كانت تمور به الحياة آنئذ من مناشط الثقافة. والطبعة الجديدة من هذا الكتاب وهي موضوع نقدنا ابت ليت بكثير من اآلفات واعتورها من العلل العلمية القادحة ما أساء إلى الكتاب ومؤل فه فجاء هذا النقد على صغر حجمه محاولة لرأب الصدع فيه وتقويم اعوجاجه وتخليصه من الخطل والزلل. والله من وراء القصد.

5 يثوتو حالصإو دقن (سرادملا خيرات يف سرادلا) 354 Abstract Al-Daris fi Tarikh Al-madaris is a glorious book by Abdul Qader Al Nuaimi died in (927 AH), in which he recorded features of the scientific renaissance in Damascus in particular for over five centuries. He dated the centres of cultural radiation of its schools, mosques and teaching centres of the Holy Quran as well as the abundant cultural centres of life at that time. The new edition of this book,which is the subject of our criticism, has been plagued by many pests. It has scientific defects that smeared the book and the author.though its small size this criticism came trying to bridge the gap, to correct the warp, and to get rid of the errors and lapses of the book.

6 يبقارسلا ديلو.د.أ 355 المقد مة تعد دت س ب ل التأريخ لمظاهر النهضة العلمية في الحضارة العربية اإلسالمية ما بين التأريخ ألعالمها أو رصد مراكز العلم في حاضرة من حواضرها فر صدت حركة إنشاء دور العلم العام ة والخاص ة كدور القرآن والمدارس التي تختص بفرع من فروع الفقه أو مذهب من مذاهبه أو دور الحديث... وكتاب )الدارس في تاريخ المدارس( أل فه محيي الدين أبي المفاخر عبد القادر بن محم د بن عمر بن محم د بن يوسف بن عبد الله بن نعيم الن عيمي الدمشقي الشافعي المولود في دمشق سنة )845 ه( والمتوف ى فيها أيضا سنة ) 927 ه(. قرأ النعيمي على جل ة من علماء عصره وأشياخه منهم: إبراهيم التاجي وزين الدين عبد الرحمن بن خليل وزين الدين مفلح بن عبد الله الحبشي المصري الدمشقي وأخذ عنه العلم تالميذ ك ث ر كان أهمهم )ابن طولون الصالحي ( مؤل ف كتاب )القالئد الجوهرية في تاريخ الصالحية(. خل ف النعيمي آثارا شت ى يبدو أكثرها في التراجم والتأريخ منها: )تذكرة اإلخوان في أحاديث الزمان( و)التبيين في تراجم العلماء والصالحين( و)العنوان في ضبط مواليد ووفيات أهل الزمان( و)الدارس في تاريخ المدارس( وغيرها ))). وي عد كتابه )الدارس( من أجل الكتب التي تؤر خ لدمشق ونهضتها العلمية فهو يلي في األهمية كتاب )ابن عساكر( المعروف ب )تاريخ مدينة دمشق( ففي هذا الكتاب -أعني الدارس- قد م النعيمي بيانا واضحا للحياة العلمية في دمشق ع ب ر خمسة قرون ورصد حركة قيام المراكز العلمية في هذه المدينة وما شهدته م ن م و ر ثقافي في تلك الحقبة إذ بلغ عدد مدارس المذاهب األربعة فيها 90 مدرسة على ما يروي ابن شد اد في كتابه )األعالق الخطيرة في ذكر أمراء الشام والجزيرة( ))). ))) ينظر: مقد مة تحقيق كتاب الدارس: 6. 1/ ))) ينظر: مقد مة تحقيق كتاب الدارس: جعفر الحسني : 13.

7 يثوتو حالصإو دقن (سرادملا خيرات يف سرادلا) 356 ط ب ع كتاب )الدارس في تاريخ المدارس( في جزأين بتحقيق جعفر الحسني في مطبعة الترقي بدمشق سنة ) 1948 م( وصدر عن مجمع اللغة العربية بدمشق ثم صدرت منه طبعة جديدة سنة ) 1990 م( عن )دار الكتب العلمية(! أعد فهارسها إبراهيم شمس الدين!. ووقفت بأخرة على إصدار جديد يحمل عنوان )الدارس في تاريخ المدارس( صادر عن الهيأة العام ة السورية للكتاب أعد ه وقد م له الدكتور عم ار محم د النه ار وتاريخ طبعه سنة ) 2014 م( برقم )195( في سلسلة إحياء التراث العربي ولست أشك البت ة في حرص الدكتور عم ار النه ار على الكتاب وحسن نيته في ذلك مستظل ين في ذلك بقول علي بن أبي طالب : )ضع أمر أخيك على أحسنه حتى يأتيك ما يغلبك عليه( ))). صدر الكتاب في )296( صفحة موز عة على مقد متين أوالهما: مقد مة المعد )د. النهار( )ص 32-5 ( وثانيتهما: مقد مة محر ر الكتاب. وتلتهما مجموعة من الفصول تبتدئ بفصل )دور القرآن( )ص ( وتنتهي بفصل )في ذكر المساجد( بدمشق )ص (. ثم خ تم بتذييل في ذكر الجوامع البن المصن ف وشغل الصفحات ( (. وأ لح ق به فهرس عام للفصول والذيل وشغ ل الصفحات ) (. حمل الكتاب في طبعته الجديدة عنوانين األول: )الدارس في تاريخ المدارس( ووضع تحته اسم مؤل فه )عبد القادر النعيمي المتوفى سنة 927 ه(. والثاني: )تنبيه الطالب وإرشاد الدارس( ولم ي تبع هذا العنوان باسم المؤل ف واكتفى معد الكتاب بقوله بعد العنوان الرئيسي <حر ره محر ره بعنوان: تنبيه الطالب وإرشاد الدارس>. عرض معد الكتاب الدكتور عم ار النه ار في مقد مته لحياة النعيمي على نحو موج ز ثم انتقل إلى الحديث عن المماليك ودولتيهم الجركسي ة والبحري ة وطو ف تطوافا تاريخيا بين مصر والشام في عهد المماليك ونو اب دمشق زمن المماليك وأثر عصر ي الزنكي ين واأليوبي ين في تاريخ دمشق. ثم ألقى اإلضاءات على النشاط العلمي ومؤسساته ومدراسه. ثم ألقى عصا ترحاله التاريخي عند قضية )محر ر الكتاب( موضوع مقالنا هذا- الذي ))) ينظر: الكافي: الكليني 362 2/ األمالي الصدوق: 308 االختصاص: المفيد: 226.

8 يبقارسلا ديلو.د.أ 357 أعد ه ونشره وانتهى إلى نتيجة : أن أصل الكتاب هو للنعيمي وكان م عنونا ب )الدارس في تاريخ المدارس( وقام أحد ما بتحريره تحت عنوان: )تنبيه الطالب وإرشاد الدارس( ))). وذهب إلى أن هذه القضية لم يتنب ه عليها أحد من قبل ب دءا من صالح المنج د مرورا بعبد القادر بدران وانتهاء بالطبعة المسلوخة التي أصدرتها دار الكتب العلمية سنة ) 1990 م( وهي التي أشرنا إليها من قبل. وقد أراد الدكتور النه ار من ذلك أن يكشف عن كتاب )تنبيه الطالب وإرشاد الدارس( ومحر ره وهل هو كتاب )الدارس( للنعيمي نفسه أو أن ه كتاب آخر ولكن األدل ة لم تسعفه لش ح ها وذهب إلى أن الكتاب الذي بين أيدينا هو الكتاب المحر ر من الكتاب األصلي وليس كتاب )الدارس( نفسه واستدل على أن الكتاب ألحد تالميذ النعيمي بذكره )الزاوية الصمادية( التي ت وفي واقفها سنة ) 932 ه( أي بعد وفاة النعيمي بست سنوات ))). ولكن سبق للعال مة المرحوم السي د أحمد صقر ))) أن توص ل- ومن ظاهر لفظ المؤل ف- إلى جملة من األدل ة التي تؤكد أن الكتاب المنشور ليس كتاب )الدارس( ومنها: 1.1 أن النعيمي هو السب اق إلى فكرة الكتاب ))) والصواب أن النعيمي مسبوق إلى ذلك وليس هو م ن فتح هذا الباب فقد وضع شهاب الدين بن محيي الدين الدمشقي )ت 816 ه( كتابا سم اه )الدارس من أخبار المدارس(.جاء في مقد مة تحقيق )تاريخ ابن ح جي(: <قال عنه ابن قاضي شهبة: وهو كتاب نفيس يدل على اط الع كثير ولألسف الشديد فابن طولون يذكر الكتاب ثم يقول :احترق غالبه في وقعة التتار عام ) 803 ه(.وقد بنى على هذا الكتاب وطريقته في التصنيف عدد من العلماء مثل النعيمي وجمال الدين عبد الهادي والعلموي وابن بدران> ))) وبهذا يتبي ن أن ثمة م ن هو أقدم من النعيمي نفسه. ))) مقد مة تحقيق كتاب الدارس: د. عم ار النه ار: 22. ))) مقد مة تحقيق كتاب الدارس: د. عم ار النه ار: 23. ))) مقاالت العال مة السي د أحمد صقر: 363. ))) هذه األسبقية إن ما هي بالقياس إلى محر ر الكتاب. ))) مقد مة تحقيق تاريخ ابن ح جي: عبد الله الكندري :16/1.

9 يثوتو حالصإو دقن (سرادملا خيرات يف سرادلا) إن الكتاب منجز في حياة النعيمي نفسه. 3.3 إن مؤل ف الكتاب طلب إلى أستاذه تبييض كتابه فتشاغل عن ذلك. 4.4 إن المؤل ف اختصر بعض التراجم. 5.5 إن ه سم ى كتابه)تنبيه الدارس...(. 6.6 إن الكتاب المنشور كتاب آخر غير كتاب )الدارس( للنعيمي. 7.7 إن ه ليس مختصرا لكتاب النعيمي أيضا. وأشار المرحوم السي د صقر إلى االضطراب الذي وقع فيه األستاذ جعفر الحسني فقد نسب كتاب )تنبيه الطالب...( إلى الع ل موي وأن ه كتاب )الدارس( ومؤل فه هو النعيمي ونسبته إلى النعيمي خطأ بي ن إذ إن مؤل ف الكتاب ترجم لكمال الدين الحسيني )ت 933 ه( وكان قد مضى على وفاة النعيمي )ت 927 ه(خمس سنوات. ولدى وقوفي على مصو رة مخطوطة مكتبة )تشستربتي( ))) ودراسة التمليكات المسطورة في أولها ظهر لي ما يأتي: آ- إن عنوان الكتاب الحقيقي هو: )تنبيه الطالب والدارس في أحوال دور القرآن والحديث والمدارس(.فقد جاء في التمل ك األول على صفحة العنوان من نسخة )تشستربتي(: <كتاب تنبيه الطالب والدارس في أحوال دور القرآن والحديث والمدارس ج م ع سي دنا وشيخنا اإلمام العالم العال مة المحد ث المحق ق الفه امة شيخ اإلسالم عمدة العلماء األعالم الشيخ زين الدين عبد القادر بن محيي الدين محم د النعيمي الدمشقي تغم ده الله تعالى برحمته ورضوانه بمن ه وكرمه وإحسانه>. ب إن ولده هو الذي تول ى تهذيبه واختصاره في حياة والده وزاد عليه وذي له فقد جاء على صفحة العنوان أيضا مانص ه: <هذا الكتاب الشريف نادر النظير يتضم ن طبقات العلماء تضمينا بخط ولد مصن فه وله أيضا فيه إضافات تذييال وتذنيب ا ))) تفض ل بتزويدي بها أخي محم د إبراهيم الحسين فطو ق عنقي بجميل ال أنساه وسألحق صور ا لبعض ورقات منها. ومنها صورة في مجمع اللغة العربية بدمشق ورقمها) 3 ( وجاء في بطاقة التعريف أن النسخة هي الجزء الثاني وهو خطأ. ينظر الصورة الرابعة من الملحقات فقد بي نا الصواب في ذلك.

10 يبقارسلا ديلو.د.أ 359 شكر الله سعيه. وحفيد المصن ف كان إمام ا بجامع أيا صوفية وخطيبا بجامع سلطان محمد خان عليهم الرحمة والغفران>. وجاء في آخر النسخة المطبوعة ما نص ه: <الذيل في ذكر الجوامع من ملحقات سي دي الوالد الماجد> ))).وهذه عبارة تؤك د ما سبق أن ذكرناه في شأن مهذ ب الكتاب وما ورد في التمليكات في نسخة )تشستربتي( السابق ذكرها. ويؤك د ذلك ماجاء على الورقة التالية للورقة السابقة ففيها ما نص ه: <وصل هذا الكتاب ]...[ ))) لولد ولده أضعف]![ الخطباء خطيب الجامع األعظم سلطان]...[ ))) عليه الرحمة والرضوان وإمام الجامع الكبير عم ره الله الحبر]![ أحمد بن محيي الدين بن عبد القادر حامدا ومصل يا ومسل ما في شهر ربيع المشر ف بمولد الشفيع في ملكه سنة 970 ه>. وتنتهي هذه النسخة بحديثه عن المدرسة الريحانية وهي تقابل الصفحة) 109 ( من الطبعة الجديدة وهذا يعني أن النسخة المخطوطة تعادل أكثر من ثلث النسخة المطبوعة بقليل. يضاف إلى ذلك أن النسخة المطبوعة مختصرة كثير ا عن األصل فقد اختصر الحديث عن المدرسة الريحانية- وهي المدرسة األخيرة في النسخة المخطوطة- بثالثة عشر سطر ا أي ما يعادل أكثر من صفحة في المطبوعة.]انظر الورقة األخيرة المرفقة[. ودارس الكتاب في طبعته الجديدة)!( يواجهه خ ل ل منهجي ب دءا من عنوان الكتاب وانتهاء بفهارسه وسأفرش ذلك كل ه فيما يأتي من الف ق ر مبي نا تجل يات ذلك الخلل المنهجي ثم معر جا على بعض المالحظ األسلوبية التي تراءت لي في أثناء قراءتي الكتاب. عنوان الكتاب: وضع معد الكتاب)د.النه ار( عنوانا رئيسا له هو: )الدارس في تاريخ المدارس( وثن ى باسم مؤل ف الكتاب عبد القادر النعيمي )ت 927 ه(. ثم ثل ث بعنوان صغير لمحر ر ))) الدارس في أخبار المدارس: إعداد الدكتور عم ار النه ار: 244. ))) قدر كلمة لم أستطع قراءتها. ))) قدر كلمتين لم أتبينهما.

11 يثوتو حالصإو دقن (سرادملا خيرات يف سرادلا) 360 الكتاب هذا نص ه: <حر ره محر ره بعنوان: تنبيه الطالب وإرشاد الدارس>. فأي العنوانين هو المعتم د عنده وما جدوى العنوان األول إذا كان مقصوده نشر تهذيب كتاب )الدارس( وهذا لعمري- دليل على أن الدكتور الفاضل لم يحسم المسألة فيما يتعل ق بالعنوان ولم يتخل ص هو نفسه مم ا رمى به الدكتور صالح الدين المنج د إذ قال: <ولم أر مم ن تعامل مع هذا الكتاب سابقا أن ه انتبه لهذه القضية األساسية ومنهم صالح الدين المنج د رحمه الله تعالى... إذ إن ه لم ي ش ر إلى ذلك في تحقيقه فصال من هذا الكتاب... وذكر أن هذا الجزء هو من كتاب )تنبيه الطالب وإرشاد الدارس للنعيمي (...> ))).والصواب أن يعنونه ب )تنبيه الطالب والدارس في أحوال دور القرآن والحديث والمدارس( فما هو مصدره في التصر ف بالعنوان على نحو ما تصر ف فيه وبالعودة إلى كتاب )الدارس( المنشور في مجمع اللغة العربية بدمشق سنة ) 1948 م( نجد أن محق ق الكتاب )جعفر الحسني ) أورد في مقد مة التحقيق )ص 3 ( أن العنوان الذي ن شر به الكتاب من اختياره هو ))) ال من اختيار مؤل فه وأن عد ة عناوين ذ كر بها الكتاب المخطوط األصلي منها: )الدارس في تواريخ المدارس( و)تنبيه الطالب وإرشاد الدارس فيما بدمشق من الجوامع والمدارس( ثم قال بعد ذلك: <وقد اخترنا له اسم: )الدارس في تاريخ المدارس( ألن ه أدل على أبحاثه وأقرب لالسم الذي اشت ه ر به> ))). والذي أذهب إليه أن الكتاب المنشور ليس هو كتاب النعيمي األصل وإن ما هو تعليق منه واختصار وتهذيب وأن ابنه هو م ن قام بذلك وأن اسمه هو: )تنبيه الطالب والدارس في أحوال دور القرآن والحديث والمدارس( ))) وهو العنوان الذي حملته نسخة ))) مقد مة تحقيق كتاب الدارس: د. عم ار النهار: 23. ))) شد د العال مة السي د أحمد صقر- بر د الله مضجعه - النكير على محق ق الكتاب في صنيعه هذا وقال: <وكيف يسم يه األستاذ باسم الدارس مع أن مؤل فه قد ذكر في مقد مته أن ه أسماه ( تنبيه الطالب( وكيف يرضى المجمع العلمي العربي بدمشق هذا التغيير...>)مقاالت العال مة السي د أحمد صقر: 366(. ))) مقد مة تحقيق كتاب الدارس: جعفر الحسني : 4. ))) ورد اسمه )مختصر تنبيه الطالب وإرشاد الدارس إلى أحوال دور القرآن والمدارس( ص 42 من كتاب: )الدكتور صالح الدين المنج د( ألستاذنا الدكتور مازن المبارك فن سب في الصفحة ذاتها إلى

12 يبقارسلا ديلو.د.أ 361 )تشستربتي( وهي أعلى النسخ على ما أذهب إليه فقد آل تمل كها إلى اثنين من ساللة المصن ف هما االبن والحفيد وليس كما ن شر أو ل مر ة واختاره محق ق الطبعة األولى. ودليلي على ذلك أن مهذ ب الكتاب أشار في المقد مة إلى أن الكتاب ما زال مسو دة عند شيخه وأن شيخه تعذ ر عن عدم تبييضه بمشاغل الرزق وأوكل إليه أمر التعليق عليه واختصاره. يقول: <أم ا بعد فلما رأيت غالب أماكن الخير الموقوفة بدمشق الشام اندرست... فإذا شيخنا اإلمام العالم المؤر خ المحق ق المدق ق محيي الدين... قد سبقني إلى جمع ذلك ولم ي ب ق في استيعابه طريقا للسالك... فسألته في تبييضها على طول الزمان... ثم أمرني بتعليق ذلك ناسجا له على منواله فقابلت أمره بامتثاله غير أني رب ما اختصرت تراجم متصد ريها األعالم... وسم يته: تنبيه الطالب وإرشاد الدارس ألحوال مواضع الفائدة بدمشق كدور القرآن والحديث والمدارس...> ))). وي ضاف إلى ذلك دليالن: أولهما: أسلوبي والثاني :لغوي أم ا األول فهو أن العصر عصر التزام بالسجع في غالب كتب ذلك العصر وقد ذكرنا للمؤل ف نفسه في بداية هذه المقالة غير كتاب وكل ها قائم على السجع. وأم ا الثاني فهو أن االقتصار على العنوان )تنبيه الطالب وإرشاد الدارس( ي بقي المصدر )إرشاد( بغير متعل ق ومتعل قه هو )إلى...(. وأ ضيف إلى ذلك دليال بي نا ال يدخله شك في أن الكتاب ليس هو كتاب )الدارس( كما وضعه النعيمي فقد ذ ي ل الكتاب كما ذكرت قبل قليل بمسرد لمساجد دمشق وجاء فيه ما نص ه: <الذيل في ذكر الجوامع من ملحقات سي دي الوالد الماجد> ))).فهذا نص يشير إلى أن يد االبن هي التي عملت تحريرا وتهذيبا في الكتاب وليس من شك في أن الولد قد تتلمذ لوالده. منهج العمل في الكتاب: يلحظ دارس الكتاب تناقضا بين ما جاء في أول صفحة منه وأعني بذلك قوله: <إعداد وتقديم> وبين ما جاء في ص 23 وهو قوله: <حقيقية جهدت في أثناء تحقيقي النعيمي ون سب في الصفحة )80( إلى العلموي وهو الصحيح. ))) الدارس في أخبار المدارس: 10. ))) الدارس في أخبار المدارس : 244.

13 يثوتو حالصإو دقن (سرادملا خيرات يف سرادلا) 362 لهذا الكتاب وتهذيبه> فلدينا ثالثة مصطلحات مختلفات هي: اإلعداد والتحقيق والتهذيب. والتحقيق مرحلة قبل اإلعداد إذ اإلعداد ي راد به إعداد النص للنشر بعد استكمال تحقيقه. والتهذيب: مصدر هذ ب ومعناه: التنقية. يقال: رجل مهذ ب أي: منق ى من العيوب. قال المرتضى الز بيدي: <أصل التهذيب والهذ ب : تنقية األشجار بقطع األطراف لتزيد نمو ا وحسنا ثم استعملوه في تنقية كل شيء وإصالحه وتخليصه من الشوائب> (((. وقد خال الكتاب من أي م ع ل م من معالم الت حقيق حت ى إن الناظر فيه ب ل ه الدارس- ل يجرؤ على القول: إن الطبعة األولى من الكتاب على كثرة ما رماها به من أخطاء أقرب إلى الصحة والسالمة مم ا قام به الدكتور الفاضل من عمل في إعداد الكتاب. ونعض د ذلك باألدل ة اآلتية: 1.1 ليس في مقد مة الكتاب أي حديث عن النسخ الخطي ة المعتمدة في تحقيق النص أو أماكن وجودها وأي منها النسخة األم وما الفروق بين النسخ وما الخطوط التي ك تبت بها وم ن نس اخها وما منهج التحقيق المت بع 2.2 وبناء على الدليل األو ل خال الكتاب من صور لنماذج من المخطوطات المعتمدة سواء أكانت أم ا أم فرعا ومن أرقام أوراق المخطوط التي ت عور ف على وضعها في هوامش التحقيق. 3.3 شاع في الكتاب وضع ثالث نقط على هذا النحو)...( وهي دليل على وجود حذف في النص. وبالعودة إلى طبعة عام ) 1948 م( نجد ثم ة كالما موجودا في تلك النسخة فهل هو م ن صنع الدكتور الفاضل أو من صنع محر ر الكتاب وقد نص على ذلك فيما أشرنا إليه من قبل. فعلى سبيل المثال جاء في )ص 37 سط 13 ( قوله: <وبعلبك ومصر... وله مؤل فات منها> وفي ط. المجمع موضع النقط الثالث: <وتخر ج فيه يعني علم الحديث وقد تقد م ذكره بابن حجر وتفق ه بالتقي ابن قاضي ش هبة وغيره وأخذ النحو ))) تاج العروس )هذب(.

14 يبقارسلا ديلو.د.أ 363 عن البصروي وخر ج له التحرير وفهرس مشيخة وله مؤل فات...> ))). وفي )ص 38 ( جاء قوله في الحديث عن دار القرآن الجزرية: <وأقرأ الناس وع ي ن لقضاء الشام مد ة... توفي في أوائل> ))). ومكان النقط في الكتاب األصلي: <وكتب توقيعه عماد الدين بن كثير ثم عارض فلم يترك ذلك وقدم القاهرة مرارا وكان مثريا وشكال حسنا وفصيحا بليغا وأطال ترجمته توفي...> ))). ومثل ذلك كثير ))). وهذا دليل لدي على أن الكتاب الذي بين أيدينا هو تهذيب أصال لكتاب النعيمي األم. 4.4 خال الكتاب من تخريج النصوص التي ينقلها المؤل ف) المحر ر (عن كتب سابقيه مثل كتاب )مختصر تاريخ اإلسالم( للذهبي أو )تاريخ ابن كثير( أو كتب الصفدي أو غيرها ))). 5.5 ليس في الكتاب ترجمات لألعالم الذين وردت أسماؤهم في متن الكتاب. 6.6 خال الكتاب من تحرير كثير من المصطلحات والكلمات الخاصة بذلك العصر مثل: الجوامك )ص 37 ( والخواجكي )ص 38 ( الخانقاه )ص 156 (. 7.7 تناثرت على صفحات الكتاب بعض األخطاء األسلوبي ة واللغوي ة ومن ذلك قوله في )ص 11 (: <زادت أعدادها أيام المماليك بشكل من ملفت>. والصواب )على نحو الفت(. وقال في )ص 11 ( أيضا : <وهذا يعني أن فكرة المدرسة ذات الهدف المعين والنظام المخصوص التي تسير عليه...> والصواب: )الذي تسير عليه(. )ص 12 (: <وزير السلطان السلجوقي ملكشاة...>. والصواب: )ملكشاه(. ))) الدارس في تاريخ المدراس: 13 ط. المجمع. ))) الدارس في تاريخ المدارس: 38. ))) الدارس في تاريخ المدراس: 14. ((( ينظر: ((( ينظر:

15 يثوتو حالصإو دقن (سرادملا خيرات يف سرادلا) 364 )ص 19 (: <ليس إال اجتهاد مبني...>. والصواب: )إال اجتهادا مبنيا (. )ص 19 (: <... الذي جاء في ثمانين مجلد> والصواب: )ثمانين مجلدا (. )ص 31 (: <ولم يوف ق بذلك... من دون أن يؤثر ذلك على روح المخطوط> والصواب: )ولم يوف ق في ذلك... يؤثر في روح المخطوط(. )ص 37 (: <وحفظ القرآن والتنبيه> ما المقصود بالتنبيه ههنا إن ه كتاب )التنبيه( في الفقه الشافعي ألبي إسحاق الشيرازي. )ص 38 (: <أجل...>. والصواب: )أجل (. )ص 40 (: <كان أحد التجار الص د ق> والصواب: )الص د ق(. )ص 41 (: <إنشاء المقر الخواجكي > والصواب: )أنشأ المقر الخواجكي أحمد...(. 8.8 استعمل في بعض األحيان العضادتين [ ] كما في أول )ص 39 ( ))) وهاتان العضادتان الحاصرتان لهما وظيفة في تحقيق النصوص فما الفائدة منهما إذا لم يعتمد على أي نص مخطوط. 9.9 خال الكتاب من أي نوع من أنواع الفهارس التي هي أساس في إعداد الكتاب للنشر بعد تحقيق النص اللهم إال فهرسا بأسماء المدارس والخوانق وغيرها مم ا س رد في متن الكتاب ومن أعجب العجب في الكتاب خلو ه من فهرس المصادر والمراجع ويجب أن تكون كثيرة لو و جدت ولكن الدكتور الفاضل أراح نفسه منها ومن هم ذكرها ولكن ه لم ي ر ح قارئه فيما أحسب. وبعد فهذه مالحظ سجلتها بعد االطال ع على هذا العمل الذي نشكر معد الكتاب على ما في كتابه من مثالب وهي ملحوظات أقد مها هدي ة أ خوية تفرضها رحم العلم مؤم ال أال أكون قد أسأت أو أجحفت أو قسوت أو خانني التعبير. وكل ي أمل أن يأخذ الدكتور الفاضل لألمر أ هبته ويعد له عد ته قبل أن يلج عالما ليس الدخول فيه بمستطاع على م ن لم ا تنبت خوافيه وقوادم ه بعد وفوق كل ذي علم عليم وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. ((( وينظر أيضا :

16 يبقارسلا ديلو.د.أ 365 امللحقات )صور من خمطوطة تشسرتبيت( ملحق بالبحث صور من مخطوطة تشستربتي

17

18 يبقارسلا ديلو.د.أ ورقة العنوان

19 يثوتو حالصإو دقن (سرادملا خيرات يف سرادلا) ورقة يظهر فيها تملك حفيد المصن ف

20 يبقارسلا ديلو.د.أ الورقة األولى من مخطوطة )تشستربتي(وقد سقط منها قدر ورقة من مقد مة المصن ف وهي تقابل الصفحة ) 33 و 34 (من المطبوعة الجديدة.أما بداية هذه النسخة فهي تقابل األسطر األربعة األخيرة من )ص 35 ( من الطبعة ذاتها

21 يثوتو حالصإو دقن (سرادملا خيرات يف سرادلا) الورقة األخيرة وفيها ترجمة المدرسة الريحانية

22 يبقارسلا ديلو.د.أ 371 المصادر والمراجع 1.1 االختصاص: الشيخ المفيد )ت 413 ه( تحقيق: علي أكبر غفاري محمود الزرندي دار المفيد للطباعة والنشر بيروت ط ه/ 1993 م. 2.2 األمالي: الشيخ الصدوق )ت 381 ه( تحقيق: قسم الدراسات اإلسالمية مؤسسة البعثة قم ط ه. 3.3 تاج العروس من جواهر القاموس: السي د مرتضى الزبيدي )ت 1205 ه( مجموعة محق قين مطبعة حكومة الكويت. 4.4 تاريخ ابن ح جي السعدي الحسباني الدمشقي )ت 816 ه(: تحقيق: عبد الله الكندري دار ابن حزم بيروت 1424 ه. 5.5 الدارس في أخبار المدارس: إعداد: د. عمار النهار الهيأة العامة للكتاب دمشق 2014 م. 6.6 الدارس في أخبار المدارس: تحقيق: جعفر الحسني مجمع اللغة العربية دمشق مطبعة الترقي دمشق 1948 م. 7.7 الدكتور صالح الدين المنجد: د. مازن المبارك مجمع اللغة العربية دمشق ط م. 8.8 الكافي: الشيخ الكليني )ت 329 ه( تحقيق: علي أكبر غفاري مطبعة حيدري ط ش. 9.9 مقاالت العال مة السي د أحمد صقر) ه(: جمع وإعداد: أحمد بن موسى الحازمي دار التوحيد الرياض, 2008 م.

23 PRINT ISSN : Issue No. Three, Second Year, Shaaban 1439 A.H / May 2018

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq ماستر. 1 لسان ات تطب ق ة ق: 16 النظر ات اللسان ة إنجلز ة 2018-06-19 ش خ إدر س المنهج و المنهج ة فن ات البحث و الكتابة فارس حس ن الطرش التحل ل التول دي خالدي هشام المبادئ المنهج ة للتحل ل اللسان الهادي

المزيد من المعلومات

اإلحتاد املصري لتنس الطاولت بطىلت اجلمهىريت املفتىحت لفردي مجيع االعمار السنيت للبنني والبناث صالت رقم ( 1 ) استاد القاهرة خالل الفرتة من 04 اىل 12 فر

اإلحتاد املصري لتنس الطاولت بطىلت اجلمهىريت املفتىحت لفردي مجيع االعمار السنيت للبنني والبناث صالت رقم ( 1 ) استاد القاهرة خالل الفرتة من 04 اىل 12 فر ( الدور الرئيسي ال ) صفحة فردى السيدات دينا عالء الدين وفيك دمحم مشرف يوم : ط همسه حسين دمحم االشمر يوم : ط هدى هشام احمد عبدالسميع الناغى الرواد يوم : ط ندى عبدالرحمن دمحم رحمو يوم : ط رنا اشرف السيد

المزيد من المعلومات

اسم الطالب أجان ال اس اوم احمد عباس رش د احمد ممداد ح در عل احمد نذ ر دمحم صالح ارا واروس طاطول أر ن كامران سل مان إسراء سعد هللا جاسم أسماء صل وا ججو

اسم الطالب أجان ال اس اوم احمد عباس رش د احمد ممداد ح در عل احمد نذ ر دمحم صالح ارا واروس طاطول أر ن كامران سل مان إسراء سعد هللا جاسم أسماء صل وا ججو أجان ال اس اوم احمد عباس رش د احمد ممداد ح در عل احمد نذ ر دمحم صالح ارا واروس طاطول أر ن كامران سل مان إسراء سعد هللا جاسم أسماء صل وا ججو إسماع ل سعد هللا شاكر أصالة حم د سلطان اكرام ول د خرش د أكرم

المزيد من المعلومات

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم االنتهاء من مراجعة أهم المهارات النحوية وسيتم إرسال األوراق

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الرابعة نظرية المترجمات / الفصل الدراسي االول - العام

المزيد من المعلومات

جامعة حضرموت

جامعة حضرموت جاهعة حضرهوت التسجيل االلكتروني لمرحلة التنسيق بالجامعة عبر الموقع www.hu-registration.com الصفحة الرئيسية زر الدخول على النظام ف حالة التسج ل سابقا ولد ك اسم مستخدم وكلمة مرور زر تسج ل متقدم جد د اذا

المزيد من المعلومات

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع قسم العلوم اإلدارية واإلنسانية جدول االختبارات النهائية للفصل الدراسي األول 1440/1439 ه اليوم والتاريخ الفترة ال

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع قسم العلوم اإلدارية واإلنسانية جدول االختبارات النهائية للفصل الدراسي األول 1440/1439 ه اليوم والتاريخ الفترة ال اسم 20 22 24 0481 02 3 B 304 0481 02 3 B 306 1203 سطب 1417 نظم 1206 حسب نظم المعلومات الصحية احكام الملكية الصناعية والتجارية المحاسبة الضريبية والزكاة محمد ابراهيم محمد التميمي فهد ابراهيم محمد الضويان

المزيد من المعلومات

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة األوىل لفردى الرباعم والربعمات حتت 12 سنة واألشبال والشبالت حتت 15 سنة صالة رقم ( 1 ) - استاد الق

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة األوىل لفردى الرباعم والربعمات حتت 12 سنة واألشبال والشبالت حتت 15 سنة صالة رقم ( 1 ) - استاد الق - -, -, - - -, -, - -,, - - - - // // // : : : - - فردي البراعم تحت سنة - مجموعة ( محمد جمال عبدالحميد يوسف محمد محروس ابوشادى مهند مصطفى محمد مصطفى الترام سبورتنج -,, -,, -,, مارتن إيهاب وليم شحاته -

المزيد من المعلومات

اسم المفعول

اسم المفعول اسم المفعول اسم المفعول اسم ي شتق من الفعل المتعدي المبني للمجهول المتعدي وهي تدل على وصف من يقع عليه الفعل. يصاغ اسم المفعول على الن حو التالي : 1 الفعل الثالثي : على وزن م ف ع ول مثل: ك ت ب : م ك ت وب

المزيد من المعلومات

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن عبد اهلل حلواني أستاذ مساعد بقسم الكتاب والسنة بكلية

المزيد من المعلومات

Sum Practical Attendence Mid

Sum Practical Attendence Mid Sum 36 4 36 Practical Attendence Mid 1 2 1 1 2 1 1 1 1 2 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 7 1 2 مسلسل 1 2 3 4 5 6 7 1 2 21 22 23 24 25 26 27 2 2 3 31 32 33 جامعة بنها كلية الهندسة بشبرا

المزيد من المعلومات

easy - translation

easy - translation From: http://ar.miraath.net/audio/5030/01 Shaikh Ahmad Bazmool Http://ar.miraath.net/audio/download/5030/usool_us_sunnah_01.mp3 أما األمر األول فھو أنه يظن أن ھذا العلم ثقيل وال يفھمه فھذا خطأ فھذا خطأ

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام الفرقة 42 79 36 39 42 69 69 62 65 69 45 46 53 46 43 54 9 1 131 117 1 95 16 142 139 1 1 138 17 143 11 64 142 1 124 55 56 51 63 55 58 ابتسام كميل جوهر غبلاير اب ارهيم على اب ارهيم مصطفى احمد باتع عبد الحكيم

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 تعريف الفيزياء الفيزياء في الحياة اليومية الفيزياء في القران المراجع من يدرس الفيزياء هل ترغب في معرفة كيف تعمل األشياء من حولنا مثل الكمبيوتر والليزر والصواريخ الفضائية وهل ترغب في إيجاد تفسير لما يدور

المزيد من المعلومات

1

1 1 اهلل ال ح س ن ى ماء أ س م ن ظ و مة في للشيخ العالمة زيد بن محمد بن ىادي المدخلي رحمو اهلل - 2 . اهلل رحمن ر حيم غاف ر...وحاف ظ ح ي ح ليم ناص ر. وخال ق وبار ئ م ه يم ن...ثم ل طيف م حس ن وم ؤ م ن. وم ان

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - dériv sc maths.doc

Microsoft Word - dériv sc maths.doc الاشتقاق تطبيقاته دراسة الدال الثانية سلك بكالريا ع ف ع ح أ - الاشتقاق في نقطة- الدالة المشتقة ( A أنشطة نشاط باستعمال التعريف ادرس اشتقاق الدالة في حدد العدد المشتق في إن جد ثم حدد معادلة المماس أ نصف

المزيد من المعلومات

تصحيح مادة الرياضيات شعبة الرياضيات التمرين األول : و أي ان تكون النقط بما أن و و و α β α β α β و منه الشعاعان و غير مرتبطان خطيا إذن النقط من نفس الم

تصحيح مادة الرياضيات شعبة الرياضيات التمرين األول : و أي ان تكون النقط بما أن و و و α β α β α β و منه الشعاعان و غير مرتبطان خطيا إذن النقط من نفس الم تصحيح مادة الرياضيات شعبة الرياضيات التمرين األل : تكن النقط بما أن β β β منه الشعاعان غير مرتبطان خطيا النقط من نفس المستي يعني أجد عددين حقيقين β من بطرح منه بالتعيض في β بتعيض القيمتين في استقامية β

المزيد من المعلومات

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم في تا دية المعاني حدا له اختصاص ١ بتوفة خواص التراكيب

المزيد من المعلومات

Slide 1

Slide 1 تصميم السيرة الذاتية كصفحات الويب د. احمد عادل اسماعيل عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع و التعليم المستمر. WWW.Dr-Ahmed.Info Info@Dr-Ahmed.Info -------------- المرجع: www.support.office.com اهداف المحاضرة

المزيد من المعلومات

AnyFileYY675SLX

AnyFileYY675SLX 49 44 59 55 49 52 38 57 60 47 23 33 39 46 0481 02 2 B 202 0481 02 2 B 203 0481 02 2 B 103 0481 02 3 B 301 0481 02 3 B 303 0481 02 3 B 304 0481 02 3 B 305 3783 سعد محمد جديع القحطاني اقبال جاويد 3936 2807

المزيد من المعلومات

م ج ل ة الض اد ل ل غ ة الع ر ب ي ة العدد - 12 ديسمرب 2016 اإل م ام الخ ب ير الم غ ر ور و ح د يث الد ود ة! الش اف ع ي م ن م ح ن ة الو ل ي ة إ ل ى م ن ح

م ج ل ة الض اد ل ل غ ة الع ر ب ي ة العدد - 12 ديسمرب 2016 اإل م ام الخ ب ير الم غ ر ور و ح د يث الد ود ة! الش اف ع ي م ن م ح ن ة الو ل ي ة إ ل ى م ن ح م ج ل ة الض اد ل ل غ ة الع ر ب ي ة العدد - 12 ديسمرب 2016 اإل م ام الخ ب ير الم غ ر ور و ح د يث الد ود ة! الش اف ع ي م ن م ح ن ة الو ل ي ة إ ل ى م ن ح ة الع ل م مسابقة اربح موبايل أيفون 7 الح ك م و األ

المزيد من المعلومات

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور https://www.ilovepdf.com مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور االنعقاد العادى الرابع الشئون الدستورية والتشريعية

المزيد من المعلومات

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز الحل المفص ل للمضع األ ل التمر ن األ ل: كتابة على الشكل األس k ' cos s cos s e e ب( تع ن ق م العدد الطب ع بح ث كن العدد حق ق ا e e e arg حق ق معناه k منه k عل ه k ' k ح ث e ج( عدد مركب ح ث حساب ط لة العدد

المزيد من المعلومات

Public Sector Institutions Reform & Development (in Arabic)

Public Sector Institutions Reform & Development (in Arabic) خاتمة وشكر من المهم أن نوضح للقارئ أن هذا الا صدار ناتج عن إعادة صياغة وتجميع لست ورقات عمل أعدها فريق من الخبراء وما تضمنتها من دراسات تفصيلية وللقارئ الذى يرغب فى الرجوع إلى هذه الدراسات عليه أن يتصل

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث واملنتجات الوقفية إدارة املشاريع الوقفية إدارة عالقات الداعمني

المزيد من المعلومات

ت المديرية ديالى ديالى ديالى ديالى ديالى ديالى ديالى ديالى د

ت المديرية ديالى ديالى ديالى ديالى ديالى ديالى ديالى ديالى د ت 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 المديرية المدرسة اعداد ة التحدي المهن ة للبنات اعداد ة التحدي المهن ة للبنات اعداد ة ذات النطاق ن المهن ة للبنات

المزيد من المعلومات

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني السيرة الذاتية لألستاذ الدكتور أولا : معلومات شخصية: محمد شاللحبيب 1 - السم الرباعي واللقب: محمد شالل حبيب يوسف 2 - اللقب العلمي: أستاذ 3 - التحصيل العلمي: دكتو اره في القانون الجنائي 5 - عنوان السكن الحالي:

المزيد من المعلومات

1

1 1 2 كلمة املدير العام للتعليم بمحافظة جدة 3 كلمة مدير إدارة املراجعة الداخلية بتعليم جدة... 4 مقدمه 5 فريق إعداد الدليل اإلجراي بإدارة املراجعة الداخلية 6 مسرد الدليل اإلجراي 7 العملية الهدف مجال التطبيق

المزيد من المعلومات

آذار 2017 B الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكا

آذار 2017 B الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكا الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكان إقامتك: الت الميذ ا لع ز اء أها ل وسها ل بكم في مسابق ة اللغاز

المزيد من المعلومات

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة فريق من المتخ ص صين طبعة 9 0 ه 08 09 م ح وزارة التعليم

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 593

Microsoft Word - 593 www.palestine studies.org فلسطين في العهدين الا يوبي والمملوكي (1516-1187) المحتويات قاي مة الصور والخراي ط مدخل مقدمة فلسطين عشية الغزو الصليبي فلسطين والتركمان فلسطين تحت سيطرة التركمان الناوكية دولة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ????????

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ???????? ملخص اجتماع الجمعية العامة الغير العادية المواد المعدلة من النظام الاساسى للشركة المادة (21) قبل التعديل: يتولي إدارة الشركة مجلس إدارة مو لف من ثلاثة أعضاء علي الا قل و أحد عشر عضوا علي الا كثر تعينهم

المزيد من المعلومات

Ministry of Higher Education& scientific Research University of technology Department of Architecture Faculty of Staff Researches وزارة التعليم العالي

Ministry of Higher Education& scientific Research University of technology Department of Architecture Faculty of Staff Researches وزارة التعليم العالي عنوان البحث التواصل الشكلي في النتاج المعاصر دور التدريسي في تفعيل تقنية التعليم الرقمي نظرية الفوضى وتوليد الشكل المعماري العالقات التكوينية في التصوير العرلب االسالمي واثرها في اعمال الرسم للفنان فؤاد

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Aliyat Ikhtilaf_ 13 Juillet.doc

Microsoft Word - Aliyat  Ikhtilaf_ 13 Juillet.doc آ ت ا ف ا وا ت ا ا ة ة [ 2 ا ر ا ا ا مائدة مستديرة نظمتها مؤسسة دار الحديث الحسنية 2009 10-9 / 1430 يومي الأربعاء والخميس 21-20 دجنبر بمشاركة نخبة من الأساتذة 3 آ ت ا ف ا وا ت ا ا ة ة هيئة الإشراف على

المزيد من المعلومات

أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات م

أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات م أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات مالطا من الساعة 03:80 صباحا وحتى 03:80 مساءا من األحد

المزيد من المعلومات

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املعلومات زمزم 19 إعداد االسم : هاني عبدالعزيز فلمبان الوظيفة

المزيد من المعلومات

بجسكو بأعين الصحافة

بجسكو بأعين الصحافة بجسكو بأعين الصحافة Tuesday, May 19, 2015 بنها شركة كهرباء بنها: عدد ساعات العمل بالمحطة بلغت 15 بدون حوادث مليون ساعة الثالثاء 19 مايو - 2015 07:39 م محطة كهرباء كتبت رحمة رمضان أكد المهندس شيرين مصباح

المزيد من المعلومات

SKRIPS~1.RTF

SKRIPS~1.RTF في. الباب الثانى ا دونيس لمحة عن الفصل الا ول شخصية ا دونيس وفكرته ولد ا دونيس عام 1930 بم باسم علي ا حمد سعيد ا سبر ولكنه اتخذ لنفسه اسم ا دونيس (ا حد ا بطال الا ساطير الفينيقية) خروجا على التقاليد العربية

المزيد من المعلومات

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 . رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 المقدمة : عينة الدراسة الصحافة المطبوعة : الرأي والغد والدستور والسبيل. المواقع اإللكترونية : عمون وسرايا وخبرني والوكيل. التلفزيون : التلفزيون األردني ورؤيا.

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 2 األشكال الثالثية األبعاد 4 الف ص ل السادس 5 6 ن 2 : املئ الجدول بالرقم المناسب عدد أضالع القاعدة 4 ن 3 8 عدد أحرف المجس م 6 كانت إذا قاعدة الهرم مثلثة الشكل ذ فكم عدد أضالعها كم حرف ا كانت إذا للهرم

المزيد من المعلومات

??? ??????? ??????? ????????

??? ??????? ??????? ???????? فرع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية تحت شعار الدورة : : العليا فركلة 2011 - دجنبر -02 1 افتتاحية باسم الرحمان الرحيم في إطار احتفال الشعب المغربي بذكرى المسيرة الخضراء, و عيد االستقالل يسعد أسرة

المزيد من المعلومات

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الوطين لالمتحاانت واملسابقات 710 املدة: دورة: 10 د و 01

المزيد من المعلومات

تقویم آموزشی سالتحصیلی مرکز تخصصی عالمه امینی )ره( تبر یز روز هفته شمسي قمري مناسبت هفته درسي مالحظات 1 ذي الحجه شنبه 95/6/13 سالروز ازدواج حض

تقویم آموزشی سالتحصیلی مرکز تخصصی عالمه امینی )ره( تبر یز روز هفته شمسي قمري مناسبت هفته درسي مالحظات 1 ذي الحجه شنبه 95/6/13 سالروز ازدواج حض 1 ذي الحجه 95/6/13 سالروز ازدواج حضرت علي و حضرت فاطمه زهرا آغاز سال تحصيلي 95-96 نيمسال اول.1 2 ذي الحجه يك 95/6/14.2 3 ذي الحجه دو 95/6/15.3 4 ذي الحجه 95/6/16.4 5 ذي الحجه 95/6/17.5 6 ذي الحجه 95/6/18.6

المزيد من المعلومات

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل:

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل: أساليب توزيع السكان وكثافتهم أوال: التوزيع السكاني Population Distribution التوزيع السكاني هو عبارة عن توزيع البشر األعداد المطلقة على الرقعة المساحية. إن التوزيع الجغ ارفي للسكان هو الجغ ارفية. انعكاس

المزيد من المعلومات

اشارات رقم النتيجة الجلوس نتيجة امتحان التعليم المفتوح يناير )2016 ) 1 المستوى الثامن- شعبة االرشاد ( قديم ) جامعة عين شمس كلية االداب- التعليم المفتو

اشارات رقم النتيجة الجلوس نتيجة امتحان التعليم المفتوح يناير )2016 ) 1 المستوى الثامن- شعبة االرشاد ( قديم ) جامعة عين شمس كلية االداب- التعليم المفتو اشارات رق انتية اوس نتية اتحان اتعي افتوح يناير ) ) طاب ستد 0 ابراهي سيد ياسين 0 0 9 احد ران احد شحات 0 9 احد حد عاد فؤاد 9 0 رفع ثاث درات تاريخ عاصر خود ران وده حد 9 9 راى حد عبد افتاح 0 0 9 زينب ابراهي

المزيد من المعلومات

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 Saudi Culture Gr.4 راجعة اجتاعيات للصف الرابع االبتدائي 1 /الئي الجدول با يناسب ناخ كة الكرة )صيفا شتاء(ن

المزيد من المعلومات

عناوين حلقة بحث

عناوين حلقة بحث عناوين ا بحاث مقترحة دكتور ياسر الشرفا قسم ا دارة الا عمال والعلوم المالية والمصرفية 1 -ا ثار استقلالية سلطة النقد على فعالية السياسة النقدية الفلسطينية 2 -الا صلاحات المصرفية على مكافحة تبييض الا موال

المزيد من المعلومات

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة لفردى الرباعم والربعمات واالشبال والشبالت والناشئني والناشئات الصالة املغطاة - رأس الرب خالل الفر

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة لفردى الرباعم والربعمات واالشبال والشبالت والناشئني والناشئات الصالة املغطاة - رأس الرب خالل الفر لفردى الرباعم والربعمات واالشبال والشبالت والناشئني والناشئات نهائيات فردى البراعم تحت -,, - : - ط -,, - : - ط -, -,, البطل - -,,, - : - ط - : - ط - -,,, -, - : - ط -,, - : - ط -,, -, -, - : - ط المركز

المزيد من المعلومات

السؤال الأول: ‏

السؤال الأول: ‏ الدولي المجمع العري للمحاسين القانونيين 4102 امتحان محاس اإلجاات المقترحة ألسئلة دولي عري قانوني معتمد /)IACPA( : الثانية القسم األول الورقة : المادة المحاسة عدد األجوة : 5-1 - 41] السؤال األول: ضع دائرة

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 03

Microsoft Word - 03 مجلة قراءات مخبر وحدة التكوين والبحث في نظريات القراءة ومناھجھا جامعة بسكرة. / - :.... Abstract: This study comes within the framework of what is called the critique of criticism, and attempts to shed

المزيد من المعلومات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات وهي مهمة في حالة المقارنة بين التوزيعات المختلفة وكان

المزيد من المعلومات

مـــــن: نضال طعمة

مـــــن: نضال طعمة طمب تجديد ترخيص نشاطات وأعمال االو ارق المالية ) PCMA طمب رقم : ( االسم الكامل لمشركة:... االسم المختصر ( الرمز (:... عنوان الشركة الكامل: المدينة :... الشارع:... رقم الياتف:... البريد االلكتروني:... رقم

المزيد من المعلومات

دور ا ا ا ا ى ا ب ا رس ا ر م د إ ا أ أ در ن ا - ا دان ا ذ ا ا ر أ ا

دور ا ا ا ا ى ا ب ا رس ا ر م د إ ا أ أ در ن ا - ا دان ا ذ ا ا ر أ ا دور ا ا ا ا ى ا ب ا رس ا ر م د إ ا أ أ در ن ا - ا دان ا ذ ا ا ر أ ا (١٧٠)... دور ا ا ا ا ى ا ب دور ا ا ا ا ى ا ب...( ١٧١ ) دور ا ا ا ا ى ا ب ا رس ا ر م د إ ا أ ا ذ ا ا ر أ ا أ در ن ا - ا دان ا ا ول ا اءات

المزيد من المعلومات

المستوى : 3 ع ت ثانوية محفوظ سعد الفرض االول في للثالثي االول في مادة الرياضيات g(x) = x 3 3x 4 دالة معرفة على R ب g 1/ ادرس تغيرات الدالة g 2/ بين ان

المستوى : 3 ع ت ثانوية محفوظ سعد الفرض االول في للثالثي االول في مادة الرياضيات g(x) = x 3 3x 4 دالة معرفة على R ب g 1/ ادرس تغيرات الدالة g 2/ بين ان المستوى : 3 ع ت ثانوية محفوظ سعد الفرض االول في للثالثي االول في مادة الرياضيات g() = 3 3 4 دالة معرفة على R ب g / ادرس تغيرات الدالة g 2/ بين ان المعادلة = 0 g() وحيدا تقبل حال α حيث 225 α 2 3/ استنتج

المزيد من المعلومات

- / / 2016 م / / ه الموضوع / ثورة االتصاالت التناول / القراءة الصامتة الفهم الشامل الجملة العالج ة : األهداف السلوك ة :أتوقع من المتعلم ف

- / / 2016 م / / ه الموضوع / ثورة االتصاالت التناول / القراءة الصامتة الفهم الشامل الجملة العالج ة : األهداف السلوك ة :أتوقع من المتعلم ف / / 2016 م / / 6 143 ه الموضوع / ثورة االتصاالت التناول / القراءة الصامتة الفهم الشامل الجملة العالج ة : األهداف السلوك ة :أتوقع من المتعلم ف نها ة الحصة أن كون قادرا على أن : المجال المعرفي : حدد اإلجابة

المزيد من المعلومات

الجامعة الأردنية

الجامعة الأردنية ر 5 الجامعة األردنية كلية اآلداب/ قسم الفلسفة ================== المادة : إشكاليات في الفكر العربي المعاصر )دكتوراه( أستاذ المادة: أحمد ماضي رقمها: )4393032( بالنظر إلى تعذر د ارسة كافة اإلشكاليات كما

المزيد من المعلومات

اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األسال

اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األسال اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األساليب: كل االساليب االمالء: من الدروس المذاكرة من الكتاب

المزيد من المعلومات

وضح أهمية وصف مظاهر التكوينات الجديدة فى التربة فى مجال مورفولوجيا الأراضى

وضح أهمية وصف مظاهر التكوينات الجديدة فى التربة فى مجال مورفولوجيا الأراضى كلية الزراعة- قسم األراضى والمياه أمتحان الفصل الدراسى االول للعام الجامعى /1012 1015 تاريخ االمتحان : 15 1012 / 2 / شعبة / األراضى الفرقة / الرابعة الزمن / ساعتين أسم المادة/ االستشعار عن بعد فى الزراعة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017 الجمهوریة الجزاي ریة ا يمقراطیة الشعبية République Algérienne Démocratique et Populaire Ministère de l Enseignement Supérieur Et de la Recherche Scientifique Université d OumElBouaghi Sous Direction des

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx دولة ليبيا وزارة الصحة مركز المعلومات والتوثيق 1 إعداد : محمد إبراھيم صالح مدير مركز المعلومات والتوثيق 2 المحتويات. المؤسسات المسئولة في مجال االحوال المدنية واإلحصاءات الحيوية. االطار القانوني لتسجيل.

المزيد من المعلومات

لغة الضاد عنواني

لغة الضاد عنواني دولة االمارات العربية المتحدة ملس أبوظبي للتعليم مدرسة ناهل للتعليم األساسي والثانوي الالم القمرية االسم : الصف :... الشعبة...: ركب من الحروف والمقاطع لتكون كلمات ثم اقرأها قراءة سليمة :- الحروف والمقاطع

المزيد من المعلومات

8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد األساسي الثامن للصف الفصل الدراسي األول إعداد املعلم/ة: أ. مريم مطر أ. جواد أبو سلمية حقوق الطبع حمفوظة لدى املكتبة

8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد األساسي الثامن للصف الفصل الدراسي األول إعداد املعلم/ة: أ. مريم مطر أ. جواد أبو سلمية حقوق الطبع حمفوظة لدى املكتبة 8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد الساسي الثامن للصف الفصل الدراسي الول إعداد املعلم/ة:. مريم مطر. جواد و سلمية حقوق الطع حمفوظة لدى املكتة الفلسطينية رقم إيداع )017/614( من وزارة الثقافة تطل من املكتة

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

205 6 207 205, 5..7 إجمالي حجم التبادل التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي مع جمهورية تركيا في العام 205 م مقارنة ب 6.0 مليار دوالر في العام 204 م وبنسبة انخفاض بلغت %5.4. قيمة العجز في امليزان التجاري السلعي

المزيد من المعلومات

الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر

الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضرة: المكان: املوطأ - كتاب املاسااا )22 ) 2 السالم عليكم

المزيد من المعلومات

الخدمة العربية للكرازة باإلنجيل Arabic Bible Outreach Ministry بين العقل واإليمان الجزء األول بقلم د. ھيرمان بافينك ترجمة د. عبد ا

الخدمة العربية للكرازة باإلنجيل Arabic Bible Outreach Ministry   بين العقل واإليمان الجزء األول بقلم د. ھيرمان بافينك ترجمة د. عبد ا بين العقل واإليمان الجزء األول بقلم د. ھيرمان بافينك ترجمة د. عبد المسيح أسطفانوس All Rights Reserved جميع الحقوق محفوظة الرجاء التقيد جميع الحقوق محفوظة للمؤلف وال يجوز إعادة نشر أو طبع ھذا الكتاب بأي

المزيد من المعلومات

نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار ال

نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار ال نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار الخاصة بالوكالة نبذة عن الوكالة معلومات موجزة عن الوكالة.

المزيد من المعلومات

مقامات التعبير بـ " ألا " الاستفتاحية في شعر حسان بن ثابت

مقامات التعبير بـ  ألا  الاستفتاحية في شعر حسان بن ثابت مجلة الدراسات العدد االول يناير 2018 كلية االقتصاد جامعة سرت ب جامعة االقتصاد كلية النشر: شروط. العلوم مجاالت فى المعرفة تعميق فى البحث يسهم أن األدبيات ومراجعة المشكلة وعرض البحث ملخص ذلك في بما العلمي

المزيد من المعلومات

بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عب

بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عب بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عبده المصطفى وان دمحما عبده المصطفى معطوف على نقول ف

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد والخدمات

المزيد من المعلومات

د. ط در ءة ز ا ت ا دزة (درا ا ا ت) د. ط در را ر ا م م ا ا ا : ا ت ا ا ا م وا ا ي و إ ى ا ت ا ا ا دو إ و دة ا و أ اد ا. و ف ا ا إ وا ا ت ا دزة م ا أ ا

د. ط در ءة ز ا ت ا دزة (درا ا ا ت) د. ط در را ر ا م م ا ا ا : ا ت ا ا ا م وا ا ي و إ ى ا ت ا ا ا دو إ و دة ا و أ اد ا. و ف ا ا إ وا ا ت ا دزة م ا أ ا ءة ز ا ت ا دزة (درا ا ا ت) را ر ا م م ا ا ا : ا ت ا ا ا م وا ا ي و إ ى ا ت ا ا ا دو إ و دة ا و أ اد ا. و ف ا ا إ وا ا ت ا دزة م ا أ ا و ت وا ت ا دة أ ا ذ ا ا وا اءات ا ور ا و ن ا ءة و ا م ت ا. ا ا : ا

المزيد من المعلومات

How To Make Connection Between Oracle DB Server 9i & Oracle Developer 6i

How To Make Connection Between Oracle DB Server 9i & Oracle Developer 6i بسم االله الرحمن الرحيم How To Make Connection Between Oracle DB Server 9i & Oracle Developer 6i آيف تربط الا وراآل 9i مع الديفيلوبر 6i الا س م التخص ص المو ه ل العم ل البل د اله اتف البري د الص فحة يوسف

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint .1.2.3 أولا هذا اإلجراء يقوم به أمين مركز مصادر التعلم بعد الدخول للصفحة الرئيسية من حسابه في نظام نور ثم إختيار مصادر التعلم يتم إضافة أوعية مصادر التعلم ) الكتب أقراص الليزر( من قبل أمين مركز المصادر

المزيد من المعلومات

المستوى : 3 ع ت ثانوية محفوظ سعد الفرض االول في للثالثي االول في مادة الرياضيات g(x) = x 3 3x 4 دالة معرفة على R ب g 1/ ادرس تغيرات الدالة g 2/ بين ان

المستوى : 3 ع ت ثانوية محفوظ سعد الفرض االول في للثالثي االول في مادة الرياضيات g(x) = x 3 3x 4 دالة معرفة على R ب g 1/ ادرس تغيرات الدالة g 2/ بين ان المستوى : 3 ع ت ثانوية محفوظ سعد الفرض االول في للثالثي االول في مادة الرياضيات g() = 3 3 4 دالة معرفة على R ب g / ادرس تغيرات الدالة g 2/ بين ان المعادلة = 0 g() وحيدا تقبل حال α حيث 225 α 2 3/ استنتج

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد

المزيد من المعلومات

منطقة العاصمة التعليمية عدد الصفحات / مخس صفحات التوجيه الفني للغة العربية الزمن / ساعة واحدة اختبار الفرتة الثالثة يف مادة اللغة العربية للصف العاشر

منطقة العاصمة التعليمية عدد الصفحات / مخس صفحات التوجيه الفني للغة العربية الزمن / ساعة واحدة اختبار الفرتة الثالثة يف مادة اللغة العربية للصف العاشر منطقة العاصمة التعليمية عدد الصفحات / مخس صفحات التوجيه الفني للغة العربية الزمن / ساعة واحدة اختبار الفرتة الثالثة يف مادة اللغة العربية للصف العاشر 202 م / 202 الورقة األوىل ( الت عبري والت لخيص وقواعد

المزيد من المعلومات

بسم هللا الرحمن الرحيم السيرة الذاتية االسم :جهاد محمد فيصل النصيرات الرتبة : أستاذ مشارك مكان وتاريخ الميالد : الزرقاء 1964/7/15 م الجن

بسم هللا الرحمن الرحيم السيرة الذاتية االسم :جهاد محمد فيصل النصيرات الرتبة : أستاذ مشارك مكان وتاريخ الميالد : الزرقاء 1964/7/15 م الجن بسم هللا الرحم الرحيم السيرة الذاية 0096655596 االسم :جهاد محمد صل ال الربة : أساذ مشارك مكا واريخ الميالد : الزرقاء 964/7/5 م الجسية : أردي معلوما اإلصال : 009677567995 jh_alnu@yahoo.com : E.MAIL و المؤهالااكأاد

المزيد من المعلومات

INTERNATIONAL INDIAN SCHOOL RIYADH SA1 WORKSHEET SUBJECT: ARABIC STD.V أسنان في فرشاة صباح Write the meaning in English ينهض و معجون من نوم

INTERNATIONAL INDIAN SCHOOL RIYADH SA1 WORKSHEET SUBJECT: ARABIC STD.V أسنان في فرشاة صباح Write the meaning in English ينهض و معجون من نوم INTERNATIONAL INDIAN SCHOOL RIYADH SA1 WORKSHEET -2015-2016 SUBJECT: ARABIC STD.V أسنان في فرشاة صباح Write the meaning in English ينهض و معجون من نوم ينظف يغتسل ثم صبح يصلي الدرس يقرأ التمرينات يكتب الشاي

المزيد من المعلومات

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بعد نهاية الفصل الدراسي الثاني

المزيد من المعلومات

صفوت مصطفي حميد ضهير مدرسة الدوحة الثانوية ب أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف

صفوت مصطفي حميد ضهير مدرسة الدوحة الثانوية ب أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف المصطلحات التالية: الكميات الفيزيائية القياسية: هي كميات التي يعبر عنها بعدد ووحدة قياس مثل "درجة

المزيد من المعلومات

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعلم في صف عادي, قبل تحويله إلى لجنة التنسيب.يجب تعبئة

المزيد من المعلومات

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 2010 بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص ال

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 2010 بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص ال الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص الساعات المعتمدة متطلبات جامعة )( لغة عربية المجتمع العماني

المزيد من المعلومات

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مقرر )نظريات التعلم ) 435/434 ه منوذج توصيف مقرر دراسي

المزيد من المعلومات

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ )) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع األسئلة بعد قراءتك * لنص الشعري بعنوان )أعطني الناي(

المزيد من المعلومات

INTERNATIONAL INDIAN SCHOOL RIYADH HALF YEARLY REVISED WORKSHEET SUBJECT: ARABIC STD.V Write the meaning in English أسنان في فرشاة صباح ينه

INTERNATIONAL INDIAN SCHOOL RIYADH HALF YEARLY REVISED WORKSHEET SUBJECT: ARABIC STD.V Write the meaning in English أسنان في فرشاة صباح ينه INTERNATIONAL INDIAN SCHOOL RIYADH HALF YEARLY REVISED WORKSHEET -2019-2020 SUBJECT: ARABIC STD.V Write the meaning in English أسنان في فرشاة صباح ينهض و معجون من نوم ينظف يصلي يغتسل ثم صبح الدرس يقرأ

المزيد من المعلومات

المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمال

المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمال المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمالءك على العمل. التعب ر االبداع :- اكتب ف واحد من الموضوع

المزيد من المعلومات

الملف الأول على قسم الترجمات: الاتجاه التنقيحي وأثره في الدرس الاستشراقي للقرآن الكريم وعلومه... مدخل تعريفي بالملف

الملف الأول على قسم الترجمات: الاتجاه التنقيحي وأثره في الدرس الاستشراقي للقرآن الكريم وعلومه... مدخل تعريفي بالملف قسم الترجمات: الاتجاه التنقيحي وا ثره في الدرس الاستشراقي للقرا ن الكريم وعلومه... مد مسي ولو قسم الترجمات بموقع المركز يتناول الملف الا ول لقسم الترجمات موضوع الاتجاه التنقيحي وا ثره على الدرس الاستشراقي

المزيد من المعلومات

الحروف المتشابهة شكلا - لعبة إنشاء خطوط المحتوى: 12 غطاء قنينة لوحة بوليجال 12 بطاقة صفراء دائرية الشكل )لكتابة الحروف المتشابهة شكال

الحروف المتشابهة شكلا - لعبة إنشاء خطوط المحتوى: 12 غطاء قنينة لوحة بوليجال 12 بطاقة صفراء دائرية الشكل )لكتابة الحروف المتشابهة شكال الحروف المتشابهة شكلا - لعبة إنشاء خطوط.1.2.3.4.5.6.7.8 المحتوى: 12 غطاء قنينة لوحة بوليجال 12 بطاقة صفراء دائرية الشكل )لكتابة الحروف المتشابهة شكال عليها بقلم اللوح مثال:ع غ( قلم لوح 9 بطاقات جداول مخزن

المزيد من المعلومات

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير إلى ديسمبر تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل أ( معلومات صندوق االستثمار: 1. إسم صندوق اإلستثمار صندوق البيت 52 2. أهداف وسياسات االستثمار

المزيد من المعلومات

SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v /

SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v / SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v / 1014-05 1 I. معلومات حول المنتج 1-1. محتويات العبوة مؤتمر نزع السالح مع دليل التثبيت السريع مفتاح القابس الذكي دليل التثبيت السريع 1-2. اللوحة األمامية

المزيد من المعلومات

6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارف

6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارف 6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارفيا ) دورة ماي ( 2017 المدة : 03 ساعات ونصف الشعبة :تسيير

المزيد من المعلومات

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 1122 وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 1122 وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص الساعات المعتمدة متطلبات جامعة )( لغة عربية المجتمع

المزيد من المعلومات

????? ??????? ????????? :::...

????? ??????? ????????? :::... حصاد( حمد م د ق ا ھ ي دورة* ن م و ع ظ ة م ش ف اء و ك م ب ا م يونس:[ ن م ر ح م ة و ھ د ى و اإلفتتاحية* قصيدة* االنتخابات* من* استعراض* 1 of 7 3/30/2009 3:23 PM المجاھدين )) شبكة الشورى اإلسالمية < ::: قسم

المزيد من المعلومات

List of Students for Course DS342 : Computer Language for Modeling Lab # Student Name Student ID si

List of Students for Course DS342 : Computer Language for Modeling Lab # Student Name Student ID si List of Students for Course DS342 : Computer Language for Modeling Lab # Student Name Student ID 20150352 si 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34

المزيد من المعلومات

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما اإلصدار الثاني محرم 6 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رماح الدراسات اإلسالمية الدراسات اإلسالمية فقه الجنايات والحدود

المزيد من المعلومات

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41 منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي طلب مساعدة تعليمية مالحظة: إن الموعد النهائي لتقديم الطلبات

المزيد من المعلومات

شرح توزيعة Parted Magic السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته شرح توزيعة Parted Magic )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة (2 تحميل التوزيعة (

شرح توزيعة Parted Magic السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته شرح توزيعة Parted Magic )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة (2 تحميل التوزيعة ( السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة 02... (2 تحميل التوزيعة 02... (3 حرق التوزيعة 06... (4 شرح قوائم محمل القلع 09... (5 لقطات من داخل التوزيعة 25... مرحلة القلع 25...

المزيد من المعلومات

التعصيب و الحجب

التعصيب و الحجب العصبة النسب ة ه األصل ف اإلرث. و ه ثالثة أنواع: أ-عصبة بالنفس ب- عصبة بالغ ر أ-عصبة مع الغ ر - لغة: الشدة والقوة و اإلحاطة. -اصطالحا: اإلرث بال تقد ر. و عن أخذ الوارث كل الم راث عند عدم وجود صاحب فرض

المزيد من المعلومات

اشارات النت جة رقم الجلوس جامعة ع ن شمس كل ة االداب-التعل م المفتوح وحدة تكنولوج ا المعلومات نت جة امتحان التعل م المفتوح نا ر )2015( 1 المستوى الثامن

اشارات النت جة رقم الجلوس جامعة ع ن شمس كل ة االداب-التعل م المفتوح وحدة تكنولوج ا المعلومات نت جة امتحان التعل م المفتوح نا ر )2015( 1 المستوى الثامن نت ة امتحان اتع م امفتوح نا ر )20( م م 2 م م 4 م م م 8 م تراكمى اماحظات مادة تخف 2 مادة تخف مادة تخف 8 8 0 4 ابو اسعود ع ابو اسعود 8 4 2 80 0 0 4 اسامه اس د ب ومى 4 2 2 0 9 4 4 اسامه بدر عبد احم د 80 9

المزيد من المعلومات