ا 1 لصفحة 1 المركز الوطني للتقويم واالمتحانات والتوجيه االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة العادية 2O16 - الموضوع - NS05 2 المادة الفلسفة مدة اإل

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "ا 1 لصفحة 1 المركز الوطني للتقويم واالمتحانات والتوجيه االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة العادية 2O16 - الموضوع - NS05 2 المادة الفلسفة مدة اإل"

النسخ

1 ا 1 لصفحة 1 المركز الوطني للتقويم واالمتحانات والتوجيه االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة العادية O16 - الموضوع - NS05 المادة الفلسفة مدة اإلنجاز الشعبة أو المسلك كل مسالك الشعب العلمية والتقنية واألصيلة المعامل اكتب )ي( في أحد المواضيع الثالثة اآلتية: الموضوع األول: هل يمكن اعتبار التطابق مع الواقع معيارا وحيدا للحقيقة الموضوع الثاني: "العدالة هي المساواة." أوضح )ي( مضمون هذه القولة و بي ن )ي( أبعادها. الموضوع الثالث: " لكل واحد منا انطباع أكيد بأن الحاصل الكلي لتجربته الخاصة و لذاكرته يشكل وحدة متميزة تماما عن تلك التي ألي شخص آخر و هو يسمي هذه الوحدة ب"األنا". و لكن ما "األنا" إذا قمنا بتحليل هذا المفهوم فإننا سنجد على األرجح أنه يعني مجموعة من المعطيات المنعزلة )تجارب و ذكريات( إضافة إلى األرضية التي تتجمع فوقها تلك المعطيات. و بعملية استبطان أو تأمل ذاتي سنكتشف أن "األنا" هو األساس الذي تنبني فوقه بثبات تلك المعطيات من ذكريات وتجارب. لنتخيل أننا سافرنا إلى بلد بعيد و غ بنا عن جميع أصدقائنا القدامى لدرجة نسيانهم وأننا تمكنا بالتالي من التعرف على أصدقاء جدد و شاركناهم حياتهم بص خ ب أكبر مما كنا نفعله مع أولئك القدامى. إن االنغماس في الحياة الجديدة لن ينسينا أبدا حياتنا القديمة على الرغم من أنها أصبحت بالتدريج تفقد أهميتها بالنسبة لنا فما زلنا نذكر الشاب الذي كناه سابقا و نتحدث عنه بضمير الغائب )...( و مع ذلك فإن مجرى حياتنا لن يعرف انقطاعا و ال موتا. وحتى لو تمكن أحدهم من دفعنا إلى نسيان كافة الذكريات فإنه لن يكون قد قتلنا أو أفقدنا وجودنا باعتبارنا أشخاصا." حل ل )ي( النص وناقشه )يه(.

2 ا 1 لصفحة 6 المركز الوطني للتقويم واالمتحانات والتوجيه االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة العادية O16 - عناصر اإلجابة - NR05 المادة الشعبة أو المسلك الفلسفة كل مسالك الشعب العلمية والتقنية واألصيلة مدة اإلنجاز المعامل عناصر اإلجابة وسلم التنقيط توجيهات عامة سعيا وراء احترام مبدأ تكافؤ الفرص بين المترشحات و المترشحين يرجى من السيدات و السادة األساتذة المصححين أن يراعوا: - مقتضيات المذكرة الوزارية رقم 01/40 الصادرة بتاريخ 1 نونبر 144 والمتعلقة بالتقويم التربوي بالسلك الثانوي التأهيلي لمادة الفلسفة وكذا المذكرة الوزارية رقم / 0 الصادرة 490 بتاريخ 1 يونيو 140 الخاصة باألطر المرجعية لمواضيع االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا مادة الفلسفة - التعامل مع عناصر اإلجابة المقترحة بوصفها إطارا موجها يحدد الخطوط العامة للمنهجية وللمضامين المعرفية الفلسفية و القيم المنتظر توفرها في إجابات المترشحين انسجاما مع منطوقات المنهاج الذي يعتبر المرجع الملزم مع مراعاة تعدد الكتب المدرسية المعتمدة وإبقاء المجال مفتوحا أمام إمكانيات المترشحين إلغناء هذه اإلجابات وتعميقها - توفر إجابات المترشحين على مواصفات الكتابة اإلنشائية الفلسفية: فهم الموضوع وتحديد اإلشكال المطروح تدرج التحليل والمناقشة والتركيب سالمة اللغة ووضوح األفكار وتماسك الخطوات المنهجية... توجيهات إضافية المفصلة على ورقة تحرير المترشح )ة( باإلضافة إلى النقطة اإلجمالية - يتعين على السادة المصححين تثبيت نقط التصحيح الجزئي مرفقة بالمالحظة المفسرة لها - يتعين على السادة المصححين مراعاة سلم التنقيط الذي يتراوح ما بين 14/44 و 14/14 وذلك ألن التقويم في مادة الفلسفة هو أساسا تقويم مدرسي وبالتالي فمن غير المقبول قانونيا وتربويا أن يضع المصحح سقفا محددا لتنقيطه يتراوح مثال بين 14/44 و 14/ بناء على تمثالت خاصة حول المادة سيما أن األمر يتعلق بامتحان إشهادي محكوم بإطار مرجعي يتوقف عليه مصير المترشح. - إن حصر التنقيط ما بين حد أدنى معين وحد أقصى يوقفه المصحح عند 1 أو 0 أو 0 على 14 مثال بالنسبة لمترشحي الشعب والمسالك التي تشكل فيها الفلسفة مادة م م ي زة)ذات المعامل 0 و 0 ( يحرم المترشحين من االستفادة من امتياز معامل المادة وخاصة المتفوقين منهم. - ضرورة إخضاع كل ورقة تحرير حصلت على نقطة 14/40 فما أقل للتداول داخل لجنة التصحيح بعد إخبار منسق اللجنة وذلك حرصا على الموضوعية المنصفة للمترشح والحرص على التصحيح المشترك كلما كان ذلك ممكنا. - إذا توفرت في إجابة المترشح )ة( الشروط المنهجية والمضامين المعرفية المناسبة للموضوع وكانت هذه المضامين ال تتطابق مع عناصر اإلجابة جزئيا أو كليا فإن المطلوب من المصحح أن يراعي في تقويمه بالدرجة األولى المجهود الشخصي المبني للمترشح في ضوء روح منهاج مادة الفلسفة وإشكاالته و مطالب اإلطار المرجعي. السؤال: الفهم )4 نقطة( :

3 الصفحة 6 NR عناصر اإلجابة - مادة: الفلسفة - كل مسالك الشعب العلمية والتقنية واألصيلة االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية يتعين على المترشح )ة( في معالجته للسؤال أن يعبر عن إدراك مجاله )المعرفة( و موضوعه ( مفهوم الحقيقة( و أن يبرز عناصر المفارقة : المعيار الوحيد للحقيقة هو التطابق مع الواقع/ ليس التطابق مع الواقع معيارا وحيدا للحقيقة. و أن يصوغ اإلشكال المتعلق بما إذا كان التطابق مع الواقع المعيار الوحيد للحقيقة. و يطرح أسئلته األساسية الموجهة للتحليل و المناقشة من قبيل: ما الحقيقة و ما التطابق مع الواقع هل يمكن اعتبار التطابق مع الواقع معيارا وحيدا للحقيقة أم إن هناك معايير أخرى و يمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي: تحديد مجال السؤال و موضوعه: 10 ن. إبراز عناصر المفارقة : 10 ن. صياغة اإلشكال من خالل التساؤل و المفارقة: 10 ن. التحليل : ( 5 نقط ) يتعين على المترشح )ة( تحليل عناصر اإلشكال و أسئلته األساسية و الوقوف على األطروحة المفترضة في السؤال موظفا المعرفة الفلسفية المالئمة )من أفكار و مفاهيم و بناء حجاجي... ) وذلك من خالل تناول العناصر اآلتية: تعريف مفاهيم الحقيقة و المعيار و التطابق - الحقيقة هي التطابق مع الواقع - الحقيقة معطاة في الواقع و ليست مبنية - الحواس هي الطريق إلدراك الحقيقة - ميل اإلنسان التلقائي إلى الربط بين الحقيقي و الواقعي... و يمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي: - تحليل عناصر اإلشكال و أسئلته األساسية: 10 ن. - توظيف المعرفة الفلسفية المالئمة: - استحضار المفاهيم و االشتغال عليها 0 ن - البناء الحجاجي للمضامين الفلسفية 0 ن المناقشة : )50 نقط( يتعين على المترشح أن يناقش األطروحة من خالل مساءلة منطلقاتها و نتائجها و طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في اإلشكال و يمكن أن يتم ذلك من خالل العناصر اآلتية: - تمتلك األطروحة القائمة على التطابق مع الواقع مشروعية نظرية - استحالة حصر الحقيقة في معيار وحيد - البداهة معيار للحقيقة - المنفعة معيار للحقيقة - الحدس معيار للحقيقة - اتفاق اآلراء معيار للحقيقة... و يمكن توزيع نقط المناقشة على النحو اآلتي: - مناقشة األطروحة التي يفترضها السؤال عبر بيان حدود منطلقاتها ونتائجها : 10 ن. - طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في اإلشكال: 10 ن. التركيب: )50 نقط( يتعين على المترشح )ة( أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم و يمكن أن يتم ذلك من خالل إبراز الطابع اإلشكالي لمسألة الحقيقة و معاييرها مع اإلشارة إلى صعوبة اعتماد معيار وحيد للحقيقة مهما كانت أهميته... و يمكن توزيع نقط التركيب على النحو اآلتي:

4 الصفحة 3 6 NR عناصر اإلجابة - مادة: الفلسفة - كل مسالك الشعب العلمية والتقنية واألصيلة االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية - خالصة التحليل والمناقشة : 10 ن. - أهمية اإلشكال ورهاناته: 10 ن. - إبداء الرأي الشخصي المبني: 10 ن. الجوانب الشكلية: )50 ن( و يمكن توزيعها على النحو اآلتي: تماسك العرض: 10 نقطة. سالمة اللغة : 10 نقطة. وضوح الخط: 10 نقطة. القولة: الفهم )4 نقط( : يتعين على المترشح )ة( في معالجته للقولة أن يحدد موضوعها )العدالة و المساواة( و أن يصوغ إشكالها المتعلق بطبيعة العالقة بين العدالة و المساواة. و يطرح أسئلته األساسية الموجهة للتحليل و المناقشة من قبيل: ما العدالة ما المساواة و هل العدالة هي المساواة و يمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي: تحديد موضوع القولة: 10 ن. صياغة اإلشكال : 10 ن. صياغة األسئلة األساسية الموجهة للتحليل و المناقشة: 10 ن. التحليل : ( 5 نقط ) يتعين على المترشح)ة( في تحليله تحديد أطروحة القولة و شرحها و تحديد مفاهيمها و بيان العالقات التي تربط بينها و تحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك األطروحة و يمكن أن يتم ذلك من خالل تناول العناصر اآلتية: تعريف مفهومي العدالة و المساواة و بيان العالقات التي تربط بينهما ( تكامل تضمن...( - العدالة إعطاء كل ذي حق حقه وفق قوانين الدولة - المساواة هي معاملة الناس دون تمييز أثناء تطبيق القوانين - العدالة تتحقق بالمساواة الكاملة بين الناس - ضرورة تحقيق المساواة بين الناس و مراعاة حقوقهم الطبيعية و القانونية - ارتباط العدالة بالمؤسسات والتطبيق الحرفي والموضوعي للقوانين تحليل الحجاج المفترض في القولة. و يمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي: - تحديد أطروحة القولة و شرحها: 10 ن - تحديد مفاهيم القولة و بيان العالقات بينها: 10 ن - تحليل الحجاج المفترض أو المعتمد: 10 ن )50 نقط( المناقشة :

5 الصفحة 4 6 NR عناصر اإلجابة - مادة: الفلسفة - كل مسالك الشعب العلمية والتقنية واألصيلة االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية يتعين على المترشح)ة( أن يناقش األطروحة من خالل مساءلة منطلقاتها و نتائجها مع إبراز قيمتها و حدودها و فتح إمكانات أخرى للتفكير في اإلشكال الذي تثيره و يمكن أن يتم ذلك من خالل العناصر اآلتية: باعتبارهم مواطنين أمام متساوين إبراز قيمة األطروحة: - المساواة هي أساس العدالة ألنها تنفي كل تمييز بين الناس في الحقوق و الواجبات و تعاملهم القانون بيان حدود األطروحة: - إقرار مساواة مطلقة في مجتمع ما يحقق عدالة ظالمة لبعض الفئات - ضرورة إغناء مفهوم العدالة بأخذ اإلنصاف بعين االعتبار - أهمية خلق التمييز اإليجابي لصالح بعض الفئات - المساواة التامة قد تؤدي إلى قتل روح المبادرة و االبتكار... و يمكن توزيع نقط المناقشة على النحو اآلتي: - التساؤل حول أهمية األطروحة بإبراز قيمتها و حدودها : 10 ن. - فتح إمكانات أخرى للتفكير في اإلشكال الذي تثيره القولة: 10 ن. التركيب: )50 نقط( يتعين على المترشح)ة( أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم ويمكن أن يتم ذلك من خالل إبراز الطابع اإلشكالي لعالقة العدالة مع المساواة مع أهمية التركيز على مبدأ اإلنصاف كتصحيح للعدالة من حيث هي مساواة تامة بين الناس وفق حرفية القانون و أن من شأن مثل هذا السجال أن يؤدي إلى تطوير مفهوم العدالة. و يمكن توزيع نقط التركيب على النحو اآلتي: - خالصة التحليل والمناقشة : 10 ن. - أهمية اإلشكال ورهاناته: 10 ن. - إبداء الرأي الشخصي المبني: 10 ن. الجوانب الشكلية: )50 ن( و يمكن توزيعها على النحو اآلتي: تماسك العرض: 10 نقطة. سالمة اللغة : 10 نقطة. وضوح الخط: 10 نقطة. القولة ألالن.Alain النص: الفهم:) 54 نقط( المتعلق بأساس هوية يتعين على المترشح )ة( في معالجته للنص أن يحدد موضوعه )مفهوم الشخص( و أن يصوغ إشكاله ما ما الشخص الشخص وما إذا كانت هذه الهوية ثابتة أم متغيرة. و يطرح أسئلته األساسية الموجهة للتحليل و المناقشة من قبيل: الهوية فيم تتحدد هذه الهوية و هل تؤدي التغيرات التي تلحق الشخص إلى ضياع هويته و يمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:

6 الصفحة 5 6 NR عناصر اإلجابة - مادة: الفلسفة - كل مسالك الشعب العلمية والتقنية واألصيلة االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية تحديد موضوع النص: 10 ن. صياغة اإلشكال : 10 ن. صياغة األسئلة األساسية الموجهة للتحليل و المناقشة: 10 ن. التحليل : ( 5 نقط ) يتعين على المترشح)ة( في تحليله تحديد أطروحة النص و شرحها و تحديد مفاهيمه و بيان العالقات التي تربط بينها و تحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك األطروحة التي مفادها أن وعي األنا بذاتها هو أساس ثبات الهوية الشخصية وذلك من خالل تناول العناصر اآلتية: تحديد مفاهيم النص: الشخص األنا التجربة الخاصة الذاكرة.. و بيان العالقات التي تربط بينها ( تكامل جدل تالزم...( -اعتبار هوية الشخص كال واحدا متميزا بالوحدة و االستمرارية - هذا الكل عبارة عن وحدة متكاملة و مترابطة من التجارب و الذكريات بفضل ثبات الهوية - الوعي باألنا هو أساس الشعور بالهوية الشخصية - يعي اإلنسان أن األنا هي أساس هويته عن طريق االستبطان و التأمل الذاتي - اعتماد آليات في الدفاع عن األطروحة أهمها آلية المثال: السفر إلى البالد البعيدة... و يمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي: - تحديد أطروحة النص و شرحها: 10 ن - تحديد مفاهيم النص و بيان العالقات بينها: 10 ن - تحليل الحجاج المعتمد: 10 ن )50 نقط( المناقشة : يتعين على المترشح )ة(أن يناقش األطروحة من خالل مساءلة منطلقاتها و نتائجها مع إبراز قيمتها و حدودها و فتح إمكانات أخرى للتفكير في اإلشكال الذي يثيره النص و يمكن أن يتم ذلك من خالل العناصر اآلتية: إبراز قيمة األطروحة: - التأكيد على ثبات هوية الشخص و ترابط مكوناتها - مهما لحقت الشخص من تغيرات فإنه يحافظ على هويته عبر ثبات األنا... إبراز حدود األطروحة: - الذاكرة التي اعتبرت كأبرز مكونات الهوية الشخصية يمكن أن تتعرض للمحو أو التلف... - تأثير الظروف على الشخص قد يؤدي إلى إحداث شروخ في بنية األنا و يزعزع ثباتها - قد تتحدد هوية الشخص بمعطيات أخرى كالجسد و المجتمع و غيرهما.. - أهمية دوام الطبع في وحدة هوية الشخص و استمراريتها - دور الغير في تحديد هوية الشخص... و يمكن توزيع نقط المناقشة على النحو اآلتي: - التساؤل حول أهمية األطروحة بإبراز قيمتها و حدودها : 10 ن. - فتح إمكانات أخرى للتفكير في اإلشكال الذي تثيره القولة: 10 ن. التركيب: )50 نقط( يتعين على المترشح)ة( أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم و يمكن أن يتم ذلك من خالل إبراز الطابع اإلشكالي لمسألة هوية الشخص و تعدد أبعادها واختالف المواقف الفلسفية بصددها... و يمكن توزيع نقط التركيب على النحو اآلتي: - خالصة التحليل والمناقشة : 10 ن. - أهمية اإلشكال ورهاناته: 10 ن. - إبداء الرأي الشخصي المبني: 10 ن.

7 الصفحة 6 6 NR عناصر اإلجابة - مادة: الفلسفة - كل مسالك الشعب العلمية والتقنية واألصيلة االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية الجوانب الشكلية: )50 ن( و يمكن توزيعها على النحو اآلتي: تماسك العرض: 10 نقطة. سالمة اللغة : 10 نقطة. وضوح الخط: 10 نقطة. مرجع النص: Erwin Schrödinger, Qu'est-ce que la vie?, 1944, tr. L. Keffler, Paris, Points Seuil, 1993, pp

8 لصفحة ا 5 1 NS1 املركز الوطين للتقويم واالمتحانات والتوجيه الدورة العادية O16 - الموضوع - المادة اللغة اإلنجليزية مدة اإلنجاز الشعبة أو المسلك كل مسالك الشعب العلمية والتقنية واألصيلة المعامل [1] Arthur Zang, a 4-year-old Cameroonian computer engineer, invented the CardioPad. The idea for this invention came to his mind while he was watching a television programme about electrocardiographs during a visit to a hospital in 007. [] The CardioPad is a computer tablet. It diagnoses patients with heart diseases in remote areas where access to medical services is very restricted. When a medical examination is performed on a patient in a remote village, the results are transmitted from the nurse s tablet to that of the doctor who then interprets them. The device is believed to be Africa s first medical tablet that can send the results of cardiac tests to a cardiologist via internet connection. The heart specialist makes a diagnosis and sends it back with a prescription to the nurse treating the patient. [3] When I decided to design the tablet, I didn t have the knowledge because I m basically a computer science engineer. I learned a lot from an online free programme on electronics provided by the Indian Institute of Technology. The funding of my project was difficult. I went to the banks, but they wanted all sorts of guarantees. So I posted a video about my project on Facebook to raise funds. This led to a $0,000 grant from the Cameroonian government, which Zang used to produce 0 tablets, two of which are being tested in hospitals in Cameroon. [4] The Cameroonian scientific community has recognized the CardioPad as extremely effective. Thanks to this device, many patients living in remote areas do not have to travel to urban centers to seek medical examinations. Zang believes that his invention could save numerous human lives. A CardioPad being used on a patient [5] Mafo Abeni, a 55-year-old heart patient in a rural area of Cameroon, said I ve had cardiovascular disease for about a year now. It is too costly and difficult for me to see a heart specialist in the city; the CardioPad saves me time and money. [6] Mr. Zang says he has been contacted by private investors. But he is more interested in investors who share his vision, which is not of money, but of better ways to help improve people s lives. Adapted from: & voanews.com

9 NS 1 املركز الوطين للتقويم واالمتحانات والتوجيه الدورة العادية 016 ا- لموضوع - المعامل اللغة اإلنجليزية كل مسالك الشعب العلمية والتقنية واألصيلة مدة اإلجناز :اللغة اإلنجليزية :كل مسالك الشعب العلمية والتقنية واألصيلة الصفحة: على 5 NS 1 I. COMPREHENSION (15 POINTS) BASE ALL YOUR ANSWERS ON THE TEXT. A. CHOOSE THE BEST TITLE FOR THE TEXT. ( pts) 1. A new medicine for heart diseases. A new way to manage hospitals 3. A new medical invention The best title is B. ARE THESE STATEMENTS TRUE OR FALSE? JUSTIFY. (3 pts) 1. Zang got knowledge of electronics online The banks wanted to finance Zang s project without conditions Mafo Abeni is positive about the CardioPad C. ANSWER THESE QUESTIONS. (3 pts) 1. How did Zang get the idea of the CardioPad? What does the heart specialist do with the information he/she receives from the nurse? How did Zang collect money for his project? D. COMPLETE THE FOLLOWING SENTENCES. ( pts) 1. With the CardioPad, heart patients in distant areas no longer need to Zang is not interested in making money, but

10 ال يكتب أي شيء في هذا اإلطار الصفحة : 3 على 5 االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية الموضوع مادة:اللغة اإلنجليزية كل مسالك الشعب العلمية والتقنية واألصيلة NS E. FIND IN THE TEXT WORDS OR PHRASES THAT MEAN THE SAME AS (3 pts) 1. limited (paragraph ) : look for (paragraph 4) : expert (paragraph 5) : F. WHAT DO THE UNDERLINED WORDS IN THE TEXT REFER TO? ( pts) 1. them (paragraph ) : which (paragraph 3) : II. LANGUAGE (15 POINTS) A. GIVE THE CORRECT FORM OF THE WORDS IN BRACKETS. ( pts) 1. Morocco was the first country in the world to recognise the (independent) of the USA.. Developing (renew) energy is among the priorities of the Moroccan government. B. FILL IN THE GAPS WITH APPROPRIATE WORDS OR PHRASES FROM THE LIST. ( pts) 1. Many in the United States have been struck by the hurricane this year. problems - disasters - areas. MSF Médecins Sans Frontières. makes up - stands for - calls for C. FILL IN THE GAPS WITH APPROPRIATE WORDS OR PHRASES FROM THE LIST. ( pts) 1. Moha Oulhoucine, everyone calls "The Maestro", died in February 016. whose - whom - which. Many people today can t imagine without their mobile phones. to live - living - will live

11 ال يكتب أي شيء في هذا اإلطار الصفحة : 4 على 5 االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية الموضوع مادة:اللغة اإلنجليزية كل مسالك الشعب العلمية والتقنية واألصيلة NS D. PUT THE VERBS IN BRACKETS IN THE CORRECT TENSE. ( pts) 1. By June 018, the workers (complete) the high-speed rail line between Tangier and Casablanca.. Leila first (meet) her husband when she was at university in E. REWRITE THE SENTENCES BEGINNING WITH THE WORDS GIVEN. (3 pts) 1. Ahmed Sefrioui wrote La Boîte à Merveilles in La Boîte à Merveilles Despite being an expert, Jim couldn t recover his files from his hard disk. Although Jim We lost the game because our goalkeeper was not in good physical condition. If F. MATCH EACH EXPRESSION WITH ITS APPRORIATE FUNCTION. ( pts) Expressions 1. Karim will definitely join us this evening.. I shouldn t have tried to fix the computer myself. Functions a. expressing regret b. expressing apology c. expressing certainty d. expressing opinion G. WRITE APPROPRIATE RESPONSES TO THE FOLLOWING SITUATIONS. ( pts) 1. Reading books is better than watching movies. You (express your opinion) : Your friend can t decide whether to buy a tablet or a laptop. You (give advice) :

12 ال يكتب أي شيء في هذا اإلطار الصفحة : 5 على 5 االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية الموضوع مادة:اللغة اإلنجليزية كل مسالك الشعب العلمية والتقنية واألصيلة NS III. WRITING TASK 1: (4 pts) (10 POINTS) Complete the following paragraph about your favourite sport. My favourite sport is I prefer this sport for the following reasons. First, TASK : (6 pts) Respond to this . Hello everyone, My two sons spend too much time chatting and playing video games. I m really worried about their studies and social life. What should I do? Please, help. Worried father Dear worried father, DO NOT WRITE YOUR NAME OR SIGN YOUR .

13

14 لصفحة ا 1 5 المركز الوطني للتقويم واالمتحانات والتوجيه االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا NS17 الدورة العادية O16 - الموضوع - 3 المادة اللغة األلمانية مدة اإلنجاز 3 الشعبة أو المسلك شعبة اآلداب والعلوم اإلنسانية : مسلك العلوم اإلنسانية المعامل Einleitung: Der Sportunterricht gehört zum Lehrplan in jedem Bundesland. Aber mit zu wenig Stunden, meinen einige, denn die Deutschen bewegen sich immer weniger und werden dicker. Andere sagen: Sport ist nicht so wichtig wie andere Fächer. Die Schüler mögen das Fach einfach so. A. Rennen, springen, spielen, das macht Schülerinnen und Schülern großen Spaß, weil sie dann nicht nur still sitzen und ruhig sein müssen, wie im Unterricht. Das findet auch die 14-jährige Angela aus Berlin. Sport ist eines ihrer Lieblingsfächer, zusammen mit Kunst und Geschichte. Sport macht einfach Spaß, sagt sie. Viel mehr als andere Fächer. B. Die meisten Jungen und Mädchen denken wie Angela: 75 % freuen sich auf den Sportunterricht, nur 13% finden dieses Fach nicht so interessant. Das hat die Studie Sportunterricht in Deutschland im Jahr 006 herausgefunden. Ohne Sport ist man nicht gut in der Schule, sagt Ralf, ein 1-jähriger Junge. Man muss sich bewegen, dann wird der Körper freier. Auch Sandra, eine 15-Jährige, meint das: Wenn ich eine stressige Woche hatte und am Freitag Sport habe, dann kann ich den ganzen Stress vergessen. C. Der Lehrer muss ein breites Angebot machen, sagt der Sportwissenschaftler Claus Buhren. Die Kinder sollen so viele Sportarten wie möglich kennenlernen. Und sie sollen erfahren, dass Sport Spaß macht. Außerdem soll das Fach aber auch soziales Lernen vermitteln. Das bedeutet, dass die Kinder lernen, im Team zu spielen, gegeneinander zu konkurrieren, zu gewinnen, aber auch zu verlieren. Für Angela aus Berlin: Viele wollen nur gewinnen, sagt sie. Mir geht es aber um den Spaß dabei, und nicht darum, ob ich gewinne oder verliere. Das wichtigste für mich ist das Mitmachen. D. Buhren findet es problematisch, dass zu viele Sportstunden nicht unterrichtet werden. Denn manche Lehrer und Schulleiter denken, dass man auf Sport verzichten kann, sagt er. Er wünscht sich generell mehr Interesse an dem Fach, vor allem, weil die Zahl der Kinder und Jugendlichen in Deutschland, die dick werden, steigt. 15% der Schüler leiden inzwischen an Übergewicht, sagt er. Einer der Gründe dafür: Junge Menschen sitzen zu viel vor dem Computer und bewegen sich nicht genug. Einige Wissenschaftler, Pädagogen und Politiker sind deshalb für mehr Sportstunden pro Woche. الوزن الزائد : Übergewicht *Das

15 I. Lesen لصفحة ا 1 المركز الوطني للتقويم واالمتحانات والتوجيه االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة العادية O16 - عناصر اإلجابة - NR17 3 المادة اللغة األلمانية مدة اإلنجاز 3 الشعبة أو المسلك شعبة اآلداب والعلوم اإلنسانية : مسلك العلوم اإلنسانية المعامل Lösungen Bewertung Korrekturanweisungen A. a Pkte B. 1) C ) B 3) D 4) A C. 1) b ) b Je 1Pkt Je 1Pkt D. 1) Richtig: Einer der Gründe nicht genug. ) Falsch: Denn manche Lehrer und Schulleiter verzichten kann. Je 3 Pkte Die Gesamtnote wird erteilt, wenn der Prüfling die richtige Antwort mit einer richtigen Begründung gibt. Ist die Antwort richtig und die Begründung falsch, so wird nur die Hälfte der Note erteilt. Bei falscher Antwort wird jede richtige Begründung nicht bewertet. E. C 1Pkt In diesem Prüfungsteil werden weder grammatische noch orthographische Fehler bewertet. I. Lesen : = 15 Punkte

16 II. Sprache und Kommunikation III. Schreiben الصفحة NR 17 االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية 016 عناصر اإلجابة - مادة: اللغة األلمانية - شعبة اآلداب والعلوم اإلنسانية مسلك العلوم اإلنسانية Lösungen Bewertung Korrekturanweisungen A. 1) getrennt ) stehen 3) nie 4) interessant Je 0,5 Pkt B. Gymnastik Stadion treiben Konkurrenz Je 0,5 Pkt C. 1) d ) c 3) a 4) b Je 0,5 Pkt D. a 1 Pkt E. 1) Oussama arbeitet in den Sommerferien, um ein modernes Handy zu kaufen/,damit er ein modernes Handy kaufen kann. (kauft) ) Mein Vater fährt mich jeden Morgen mit dem Auto, damit ich pünktlich in der Schule bin. Je Pkte F. 1) c ) d 3) b 4) a Je 1 Pkt modernes Hady kauft/ um ein modernes Handy zu kaufen. II. Sprache und Kommunikion : = 15 Punkte A. Lösung Bewertung Korrekturanweisung 1) Magst du den Sportunterricht? ) Welche Sportarten gibt es in deiner Schule? 3) Was ist dein Lieblingssport? 4) Wie oft hast du Sportunterricht? B. a) Angemessene Behandlung der vier Leitpunkte b) Erfüllung der Schreibabsicht und des inhaltlichen Zieles, Formale Richtigkeit (Syntax,Form) und kommunikative Gestaltung (Adressatenbezug, Textsorte) Je 1 Pkt 4Pkte Pkte III. Schreiben : = 10 Punkte Gesamtnote: = 40

17 I. Lesen لصفحة ا 1 المركز الوطني للتقويم واالمتحانات والتوجيه االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة العادية O16 - عناصر اإلجابة - NR18 المادة اللغة األلمانية مدة اإلنجاز الشعبة أو المسلك كل مسالك الشعب العلمية والتقنية واألصيلة المعامل Lösungen Bewertung Korrekturanweisungen A a Pkte B 1) D - ) E - 3) B - 4) A - 5) C Je 1Pkt C 1) Ingenieure (für Luft-und Raumfahrt) ) Es hat geholfen, Deutsch zu lernen. Je Pkte 3) Deutsches Essen (Würstchen, Frikadellen, Marmelade) D D Pkte In diesem Prüfungsteil werden weder grammatische noch orthographische Fehler bewertet. I. Lesen = 15 Punkte

18 II. Sprache und Kommunikation III. Schreiben الصفحة NR عناصر اإلجابة - مادة: اللغة األلمانية كل مسالك الشعب العلمية والتقنية واألصيلة االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية Lösungen Bewertung Korrekturanweisung A 1) unfreundlich ) Glück 3) Alles 4) allein Je 0.5 Pkt B 1) bestehen ) reparieren 3) treffen 4) treiben Je 0,5 Pkt C kam lebten - gab Je 1 Pkt D 1) b ) a 3) b 4) a Je 1 Pkt E 1) b ) c 3) a Je1 Pkt F 1Pkt II Sprache und Kommunikation : = 15 Punkte Lösung Bewertung Korrekturanweisung A. 1) Wann bist du hier angekommen? ) Wie war die Reise? 3) Wie lange hat die Fahrt gedauert? 4) Wo wohnst du jetzt? Im Hotel? Je 1 Pkt B. a) Angemessene Behandlung der 3Leitpunkte b) Erfüllung der Schreibabsicht und des inhaltlichen Zieles, Formale Richtigkeit (Syntax,Form) und kommunikative Gestaltung (Adressatenbezug, Textsorte) 3 Pkte 3 Pkte III Schreiben = 10Pkte Gesamtnote : = 40/ = 0

19 الصفحة 1 6 المركز الوطني للتقويم واالمتحانا والتوجيه االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا NS15 الدورة العادية O16 -الموضوع - 3 الم دة الشعبة أو المسل اللغ اإلسباني كل مسالك الشعب العلمي والتقني واألصيل مدة اإلنج ز المع مل Texto A En el Día Mundial de los profesores, Iñigo Méndez de Vigo, ministro de Educación, Cultura y Deportes español agradece a los profesores su trabajo y les cuenta quién fue su mejor maestro: Es difícil escoger sólo uno porque fueron muchos y muy buenos los que tuve. Si tengo que quedarme con un nombre, me quedaré con el de don José María Galán. Don José María me dio clases de Matemáticas en lo que hoy sería el equivalente a 1º y º de ESO en el Colegio Alemán de Madrid. Era un buen profesor -yo no era un buen alumno de Matemáticas-, pero era mejor profesor de la vida. Nos enseñó educación, respeto a los demás, la importancia de la cortesía... Daba mucha importancia a la puntualidad y al concepto que él tenía de cómo debíamos ser los chicos. Y es verdad que el papel del maestro está no sólo en transmitir conocimientos, sino en impulsar el respeto, la tolerancia -es decir, los valores- y también en decir a los alumnos que lo importante en la vida es ser buenas personas y generosos con los demás. Y, desde luego, esos valores, esos principios, a mí me los inculcó el señor Galán. Nunca le olvidaré por ello. Olga R. Sanmartín, El Mundo, 05 de octubre de 015 VOCABULARIO: ESO: Enseñanza Secundaria Obligatoria. impulsar: favorecer. inculcó: enseñó con insistencia.

20 الصفحة 6 NS 15 االمتح ن الوطني الموحد للبك لوري - الدورة الع دية الموضوع - م دة: اللغة اإلسب نية كل مس ل الشع العلمية والت نية واألصيلة Texto B Los niños y los jóvenes son los principales afectados por la dependencia a la tecnología. Pasar demasiado tiempo delante de las pantallas influye negativamente en el rendimiento escolar y en las relaciones sociales. Además, con la poca actividad física, aumenta el riesgo de obesidad. Para evitar abusos, es necesario establecer unos límites y procurar que los niños los respeten. Los niños no deben hacer un uso ilimitado de los aparatos tecnológicos. Es importante fijar, desde el primer momento, cuánto tiempo pueden utilizarlos y en qué horarios. Los menores de 13 años no deben navegar solos por Internet. Es necesario que lo hagan siempre en presencia de sus padres. No debemos permitir que las nuevas tecnologías sean su único interés. Es importante animarles a que hagan deporte, salgan con los amigos y tengan aficiones. Publicado en Pronto, p. 4, marzo de 015 VOCABULARIO: afectados: perjudicados. obesidad: exceso de peso en el cuerpo. abusos: utilización exagerada.

21 االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا NS 15 الم ك الوطن للتقو م واالمتحانا والتوج ه الدور العادي 016 ا -لموضوع - المع مل اللغ اإلس ان كل مسالك الشعب العلم والتقن واألص ل مد اإلنجا :اللغ اإلس اني :كل مسالك الشعب العلمي والتقني واألصيل الصفح : 3 عل 6 NS 15 I. COMPRENSIÓN: 15 PUNTOS 1. Lee el texto (A) y contesta: (7puntos) 1.1 Marca con una (X) el título adecuado: (ptos.) a. Mi mejor asignatura b. Mi mejor alumno c. Mi mejor profesor d. Mi mejor colegio 1. Completa con las informaciones del texto: (5puntos) a. Iñigo Méndez de Vigo estudió en.. b. Don José María Galán fue profesor de c. Don José le dio clases a Iñigo cuando éste cursaba d. Don José enseñó a sus alumnos valores como... e. Aunque Iñigo no era bueno en matemáticas, nunca... Lee el texto (B) y contesta: (8puntos).1. Di si es Verdadero o Falso : (3puntos) V F a. Los niños pueden utilizar los medios tecnológicos cuanto y cuando quieren. b. Hay que incitar a los niños a tener actividades variadas. c. No pasa nada si los niños no hacen ejercicio físico... Busca frases que expresan las ideas siguientes : (5puntos) (1,5x4) a. Quedarse sentado durante mucho tiempo ante una pantalla engorda b. Los adictos a la tecnología son menores de edad y jóvenes..... c. Dedicar demasiadas horas al uso de la tecnología afecta a los estudios.... d. Es preciso que los padres fijen unas reglas de uso de la tecnología.....

22 ال كتب أ ش ء ف ه ا اإلطا الصفح : 4 على 6 االمتح ن الوطني الموحد للبك لوري - الدورة الع دية الموضوع م دة:اللغة اإلسب نية كل مس ل الشع العلمية والت نية واألصيلة NS II. LENGUA Y COMUNICACIÓN: 15 PUNTOS 1. Léxico: (4 puntos) 1.1. Escoge el prefijo adecuado ( in- / des- / im- ) para formar los contrarios de :(4ptos.) a. Puntual b. Olvidable. c. Tolerancia d. Interés... Gramática:(7 puntos).1. Conjuga los verbos en el tiempo y modo indicados:(3ptos.) a. José María Galán siguió (inculcar). valores a sus alumnos. (Gerundio) b. A veces, los alumnos (negarse)..a obedecer a sus padres. (Presente de indicativo) c. (Respetar, vosotros)..... a vuestro profesor! (Imperativo).. Escribe la opción correcta:(3ptos.) a. Antes, los alumnos (son eran han sido)....más aplicados. b. Es necesario que los profesores (transmiten transmitieran transmitan).... ciertos valores a sus alumnos..3. Sustituye lo subrayado por los pronombres personales adecuados:(1pto.) a. Don José María animaba a sus alumnos... b. El ministro agradece a los profesores su trabajo Funciones comunicativas: (4puntos) 3.1. Relaciona la función con la expresión adecuada: (ptos.) -El médico está hablando con un joven que tiene problemas de salud. Le da un consejo. a. No creo que hagas deporte. -Aconsejar b. Haces algún deporte? c. Es un deporte interesante. d. Tienes que hacer deporte. 3.. Completa el diálogo expresando la función indicada: (ptos.) -Una chica adicta a Internet promete a su madre cambiar de actitud. -Madre: Hija, no ves que estás exagerando? Estás todo el tiempo conectada y apenas estudias. - Hija: (expresar promesa):..

23 ال كتب أ ش ء ف ه ا اإلطا الصفح : 5 على 6 االمتح ن الوطني الموحد للبك لوري - الدورة الع دية الموضوع م دة:اللغة اإلسب نية كل مس ل الشع العلمية والت نية واألصيلة NS III. EXPRESIÓN ESCRITA: 10 PUNTOS NB. Tienes que hacer los dos temas de expresión escrita. Tema 1 (4puntos) Aquí tienes dos testimonios de estudiantes de español. Léelos y después habla de tu propia experiencia en clase de español. (4 líneas) Testimonio 1: Christine Mi experiencia en clase de español fue bastante buena. He aprendido muchas cosas nuevas como la gramática. Nuestra profesora da clases divertidas y nos anima a conversar. Testimonio : Abdou A mí siempre me ha gustado la idea de hablar español como un nativo. Así que me matriculé en una academia de idiomas. Ahora hablo y entiendo todo lo que dicen los españoles. Es estupendo que lo haya conseguido en tan solo un año". Tu testimonio Tema (6puntos) En relación con el tema de la adicción de los menores y adolescentes a Internet, un periodista entrevista a un padre. Completa la entrevista. - Periodista: Perdone, soy periodista y estoy realizando una encuesta sobre la adicción a Internet. Tiene hijos? - Padre:.. (0,5ptos.) - Periodista:....(0,5ptos.) - Padre: El mayor tiene 15 años y el menor 1. - Periodista:... (1pto.)

24 ال كتب أ ش ء ف ه ا اإلطا الصفح : 6 على 6 االمتح ن الوطني الموحد للبك لوري - الدورة الع دية الموضوع م دة:اللغة اإلسب نية كل مس ل الشع العلمية والت نية واألصيلة NS - Padre: Sí, tenemos conexión por cable y Wifi. - Periodista:.... (1pto.) - Padre: Pues no sé exactamente, pero se quedan mucho tiempo encerrados en su habitación. - Periodista: Para qué cree que usan sus hijos Internet? - Padre:.. (1pto.) - Periodista: Aparte de Internet, sus hijos hacen otras actividades? - Padre: Sí,.. (1pto.) - Periodista: Cómo van en los estudios? - Padre:......(1pto.) - Periodista: Gracias. Ha sido muy amable. - Padre: De nada. Adiós. ال تكت أية إش رة تدل على هوية المترشح )ة )

25 الصفحة 1 3 المركز الوطني للتقويم واالمتحانات والتوجيه االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة العادية O16 -عناصر اإلجابة - NR15 المادة اللغة اإلسبانية مدة اإلنجاز الشعبة أو المسلك كل مسالك الشعب العلمية والتقنية واألصيلة المعامل BAREMO Y CORRECCIÓN (La nota final es sobre 0) I. COMPRENSIÓN: 15 PUNTOS 1. Lee el texto (A) y contesta: (7puntos) 1.1 Marca con una (X) el título adecuado : (puntos) c. Mi mejor profesor X 1. Completa con las informaciones del texto: (5puntos) a.. el colegio alemán de Madrid. b. matemáticas. c. 1 y de ESO. d.....el respeto, la puntualidad, la tolerancia, la cortesía, la bondad. e. olvidará a su profesor don José María Galán.. Lee el texto (B) y contesta: (8puntos).1. Di si es Verdadero o Falso : (3puntos) V F a. X b. X c. X.. Busca frases que expresan las ideas siguientes : 1,5x4 (5puntos) a. Quedarse sentado durante mucho tiempo ante una pantalla engorda... Con la poca actividad física aumenta el riesgo de obesidad. b. Los adictos a la tecnología son menores de edad y jóvenes..los niños y los jóvenes son los principales afectados por la dependencia a la tecnología. c. Dedicar demasiadas horas al uso de la tecnología afecta a los estudios. Pasar demasiado tiempo delante de las pantallas influye negativamente en el rendimiento escolar. d. Es preciso que los padres fijen unas reglas de uso de la tecnología.. Es necesario establecer unos límites y procurar que los niños los respeten.

26 الصفحة 3 NR 15 االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية 016 عناصر اإلجابة - مادة: اللغة اإلسبانية كل مسالك الشعب العلمية والتقنية واألصيلة II. LENGUA Y COMUNICACIÓN: 15 PUNTOS 1. Léxico: (4 puntos) 1.1. Escoge el prefijo adecuado para formar los contrarios de :(4ptos.) in- / des- / im- a. impuntual b... inolvidable c. intolerancia d.. desinterés. Gramática:(7 puntos).1. Conjuga los verbos en el tiempo y modo indicados:(3puntos) a.. inculcando. (Gerundio) b...se niegan.. (Presente de indicativo) c... respetad..! (Imperativo afirmativo).. Escribe la opción correcta:(3 puntos) a. eran b... transmitan..3. Sustituye lo subrayado por los pronombres personales adecuados:(1 punto) a... les/los animaba. b.. lo agradece. 3. Funciones comunicativas: (4puntos) 3.1.Relaciona la función con la expresión adecuada: ( ptos.) El médico está hablando con un joven que tiene problemas de salud. Le da un consejo. -Aconsejar 4. Tienes que hacer deporte. 3.. Completa el diálogo expresando la función indicada: ( ptos.) Una chica adicta a Internet promete a su madre cambiar de actitud. -Madre: Hija, no ves que estás exagerando? Estás todo el tiempo conectada y apenas estudias. - Hija (expresa promesa): llevas razón mamá, esto no va a continuar así. Te lo prometo. Te prometo cambiar, estudiar más y conectarme menos. III. EXPRESIÓN ESCRITA: 10 PUNTOS NB. Tienes que hacer los dos temas de expresión escrita. Tema 1 (4 puntos) Aquí tienes dos testimonios de estudiantes de español. Léelos y después habla de tu propia experiencia en clase de español. (4 líneas) RESPUESTA ABIERTA

27 الصفحة 3 3 NR 15 االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية 016 عناصر اإلجابة - مادة: اللغة اإلسبانية كل مسالك الشعب العلمية والتقنية واألصيلة Tema (6 puntos) En relación con el tema de la adicción a Internet, de los menores y adolescentes, un periodista entrevista a un padre de dos chicos. Completa la entrevista. - Periodista:.. - Padre: Sí tengo dos. (0,5ptos.) - Periodista: Me puede decir cuántos años tienen? (0,5ptos.) - Padre:.. - Periodista: Tienen acceso/conexión/internet en casa? (1pto.) - Padre:.. - Periodista: Cuántas horas al día cree que se conectan sus hijos? (1pto.) - Padre:.. - Periodista:.. - Padre: Supongo que como todos los jóvenes, para chatear, descargar música, películas, enviar mensajes (1pto.) - Periodista:.. - Padre: Sí, juegan al fútbol, salen con sus amigos (1pto.) - Periodista:.. - Padre: Pues, mal/regular, (1pto.) - Periodista:.. - Padre:..

28 ا 1 لصفح 5 NS1 الدورة العادية O16 -املوضوع - املركز الوطين للتقويم واالمتحانات والتوجيه الماد مد اإلنجاز الشع أو المسلك المعامل I. LETTURA Leggi il testo e rispondi alle domande. Caffè significa momento di risveglio, di riposo e di buona compagnia sia a casa, al bar o davanti al distributore automatico. In Italia è una tradizione e uno stile di vita visto che quasi tutti gli italiani lo consumano soprattutto a casa. Bere il caffè fa male o bene? La risposta, in genere, dipende da quanto ne prendiamo. Per molti medici, è meglio non superare quattro tazzine al giorno. Secondo una ricerca in Italia ci sono tre categorie di consumatori del caffè. La prima consiste di deboli consumatori che bevono una o due tazzine al giorno. Poi la seconda categoria dei medi consumatori, cioè quelli che prendono due o tre tazzine al giorno. La terza categoria composta da forti consumatori che assumono più di tre tazzine al giorno. I consumatori più forti sono quelli che vivono soprattutto in Piemonte e in Lombardia, seguiti dai Toscani. La ricerca indica che gli uomini consumano più caffè delle donne. Il caffè si prende più a casa e meno al bar ed è soprattutto un rituale della mattina. Infatti, per la maggioranza il caffè della mattina è indispensabile. Esistono consumatori che preferiscono prendere il caffè subito dopo pranzo. Poi c è anche una minoranza che lo gusta dopo cena. Certo, non tutti bevono il caffè allo stesso modo: gli uomini lo preferiscono amaro, le donne invece lo vogliono zuccherato e con latte o cacao. Altra differenza: gli uomini di più di 45 anni preferiscono il caffè puro, mentre donne e giovani amano di più le sue varianti come caffè macchiato, cappuccino, caffelatte e marocchino. Sempre secondo la stessa ricerca il caffè ha anche una funzione sociale: l 85% degli italiani lo beve mentre fa quattro chiacchiere con amici o colleghi e lo considera come uno dei piaceri della vita. Per alcuni italiani il caffè è un modo per ritrovare energia mentre altri lo considerano qualcosa da offrire ad altre persone o un esperienza da condividere con altri. Quasi tutti pensano che faccia bene, che aiuti a stare svegli e che migliori la concentrazione.

29 NS 1 املركس الوطين للتقويم واالمتحانات والتوجيه الدورة العادية 016 ا-ملوضوع - ا عام مدة كل مسالك الشعب العلمية والتقنية واألصيلة اإلجناز الصفحة : على 5 : :كل مسالك الشعب العلمية والتقنية واألصيلة NS 1 I. LETTURA Prova A( (1 punto) Scegli il titolo adeguato al testo. (( 1. I giovani italiani e il caffè. Le donne italiane e il caffè 3. Gli italiani e il caffè Prova B (5 punti) Segna con una croce (X) se queste affermazioni sono vere o false: (1 punto per risposta) AFFERMAZIONI V F 1 In Italia, il caffè è una bevanda tradizionale. Quattro tazzine di caffè al giorno fanno male alla salute. 3 I consumatori forti prendono meno di tre tazzine al giorno. 4 Gli italiani prendono il caffè soltanto la mattina. 5 Gli uomini bevono il caffè senza zucchero. Prova C (3 punti) Completa le frasi con le informazioni del testo. (0.5 per risposta) 1. Per alcuni italiani il caffè serve a: a. b. c.

30 الصفحة : 3 على 5 االمتحا ا وطني ا وحد ا وريا - ا دور ا عادي ا وضوع ماد :ا غ اإليطا ي ك مسا ك ا شعب ا ع ي وا تقني واألصي - NS 1 -. Gli italiani bevono il caffè nei seguenti posti: a. b. c. Prova D (3 punti) Trova nel testo i contrari delle seguenti parole: (1 punto per risposta) 1. cattiva (paragrafo 1). dolce (paragrafo 5) 3. peggiori (l ultimo paragrafo) Prova E (( (3 punti) A che cosa si riferiscono le parole evidenziate nel testo? 1. LO :. QUELLI : 3. ALTRI : II. RIFLESSIONE SULLA LINGUA (1 punto per risposta) (TOTALE /15) Prova A (4 punti) Completa le frasi con la forma adeguata dei verbi tra parentesi. (1 punto per risposta) 1. L anno scorso quando eravamo in Francia (conoscere) molti francesi amanti della cucina italiana.. Se Marco non (studiare), prenderebbe un brutto voto al test d italiano. 3. Non credo che loro (avere) la macchina. 4. L anno prossimo Paolo (lasciare) la Sicilia per andare a studiare a Milano. Prova B (3 punti) Scegli la parola giusta fra quelle proposte. (0,5 per risposta) Ieri pomeriggio ho fatto un giro in centro e ho comprato delle dei degli abiti nuovi. Sono andata in

31 الصفحة : 4 على 5 االمتحا ا وطني ا وحد ا وريا - ا دور ا عادي ا وضوع ماد :ا غ اإليطا ي ك مسا ك ا شعب ا ع ي وا تقني واألصي - NS 1 - molto molti molte negozi di abbigliamento e sono tornata a casa per con da tanti vestiti nuovi! Per prima cosa, dato che anche se quindi è arrivato il freddo, ho comprato una bella giacca di pelle e un paio di calzini di lana per tenersi ci mi i piedi ben caldi. Poi sono andata in un negozio di calzature ma o e ho comprato un paio di stivali. Prova C (3 punti) Completa il testo scegliendo le parole dalla lista. (1 punto per risposta) carne fare lento mangiare pesce sano Un alimentazione equilibrata è molto importante per la salute durante tutte le età della vita. Per mangiare in modo, dobbiamo variare il più possibile i cibi in tavola, una colazione abbondante, mangiare ogni giorno frutta e verdura, pasta o riso, mangiare poca e pochi dolci. Prova D (1 punto) Cancella la parola che non appartiene al gruppo. (0,5 per risposta) Esempio: parrucchiera infermiera cameriera straniera 1. pere mele arance carote. nuvoloso lento piovoso sereno Prova E (4 punti) Abbina l espressione alla funzione. (1 punto per risposta) a. dubbio 1. Le dispiace se esco un attimo? b. indicazione. Vedi quella farmacia, la libreria sta proprio accanto. c. previsione 3. Questo fine settimana farà brutto tempo. d. invito 4. Anna, vieni a sciare con noi! e. permesso f. opinione (TOTALE /15)

32 الصفحة : 5 على 5 االمتحا ا وطني ا وحد ا وريا - ا دور ا عادي ا وضوع ماد :ا غ اإليطا ي ك مسا ك ا شعب ا ع ي وا تقني واألصي - NS 1 - III. PRODUZIONE SCRITTA In Marocco il tè, come il caffè in Italia, è una tradizione nazionale. Scrivi un a un amico italiano in cui gli parli di questa bevanda. Come si prepara? Dove si beve? Quando? Che cosa rappresenta per i marocchini? (Devi scrivere circa 100 parole) (TOTALE /10)

33 ا 1 لصفحت 1 NR1 املركز الوطين للتقويم واالمتحانات والتوجيه الدورة العادية O16 -عناصر اإلجابة - 3 المادة الشعبت أو المسلك مدة اإلنجاز المعامل N.B. Si prega di accettare qualsiasi risposta conveniente non menzionata in queste chiavi. I. LETTURA N.B. Non si deve penalizzare lo studente per gli errori di lingua. Prova A 3. Gli italiani e il caffè 1 pt Prova B 1. V. F 3. F 4. F 5. V 5 pt/ 1 per item Prova C 1. a. ritrovare energia b. stare svegli c. migliorare la concentrazione Altre risposte possibili: fare bene. stare in buona compagnia riposarsi. a. a casa b. al bar c. davanti al distributore (automatico) 3 pt/ 0.5 per item Prova D 1. buona. amaro 3. migliori 3 pt/ 1 per item Prova E 1. caffè. (i) consumatori più forti 3. italiani 3 pt/ 1 per item TOTALE 15 II. RIFLESSIONE SULLA LINGUA N.B. Si attribuisce 0 punti a qualsiasi risposta completamente o parzialmente sbagliata. Prova A 1. abbiamo conosciuto. studiasse 3. abbiano/avranno 4. lascerà 4 pt/ 1 per item Prova B degli molti con dato che mi e 3 pt / 0.5 per item Prova C sano fare carne 3 pt / 1 per item Prova D 1. carote. lento 1 pt / 0,5 per item Prova E 1. e. b 3. c 4. d 4 pt / 1 per item TOTALE 15 III. PRODUZIONE SCRITTA Per la correzione, si utilizzi la seguente griglia: 1. Adeguatezza e completezza.5 pt. Efficacia comunicativa pt 3. Correttezza morfosintattica pt 4. Lessico 1.5 pt 5. Ortografia e punteggiatura 1 pt 6. Lunghezza 1 pt Per ottenere il punteggio finale si prega di dividere il totale ottenuto per. TOTALE 10

34 ا 1 لصفحة 3 المركز الوطني للتقويم واالمتحانات والتوجيه االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة العادية O16 - الموضوع - NS 3 المادة الرياضيات مدة اإلنجاز 7 الشعبة أو المسلك شعبة العلوم التجريبية بمسالكها وشعبة العلوم والتكنولوجيات بمسلكيها المعامل تعليمات عامة عدد الصفحات: 3 )الصفحة األولى تتضمن تعليمات ومكونات الموضوع والصفحتان المتبقيتان تتضمنان موضوع االمتحان( يسمح باستعمال اآللة الحاسبة غير القابلة للبرمجة يمكن للمترشح إنجاز تمارين االمتحان حسب الترتيب الذي يناسبه ينبغي تفادي استعمال اللون األحمر عند تحرير األجوبة بالرغم من تكرار بعض الرموز في أكثر من تمرين فكل رمز مرتبط بالتمرين المستعمل فيه وال عالقة له بالتمارين السابقة أو الالحقة مكونات الموضوع يتكون الموضوع من كما يلي : أربعة تمارين و مسألة مستقلة فيما بينها و تتوزع حسب المجاالت - 5. نقط 3 نقط 3 نقط 3 نقط 5. نقط التمرين األول التمرين الثاني التمرين الثالث التمرين الرابع مسألة المتتاليات العددية الهندسة الفضائية األعداد العقدية حساب االحتماالت دراسة دالة عددية و حساب التكامل ln - بالنسبة للمسألة يرمز لدالة اللوغاريتم النبيري.

35 الصفحة 3 NS االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية الموضوع - مادة: الرياضيات - شعبة العلوم التجريبية بمسالكها وشعبة العلوم والتكنولوجيات بمسلكيها IN IN n n u n1 3 5 u u n n u0 : التمرين األول : ( 5. ن ) u n نعتبر المتتالية العددية المعرفة بما يلي من لكل و ثم بين بالترجع أن من لكل un من لكل IN 3 IN n n v n IN u 3 n 1 u n n u n1 u 4 n u المتتالية العددية المعرفة بما يلي: من لكل v n 1 n 1 n 1( تحقق من أن v n v n )5 لتكن أ- بين أن ب- بين أن هندسية متتالية لكل أساسها من ثم استنتج أن ثم اكتب بداللة من لكل n u n IN n u n u n 1 3v 1 v n n ج- حدد نهاية المتتالية و B 3, 1, 1 A, 1, 3 النقط O, i, j, مباشر k x y z x y 34 0 و التمرين الثاني: ( ن 3 ) نعتبر في الفضاء المنسوب إلى معلم متعامد ممنظم S التي معادلتها و الفلكة هي معادلة ديكارتية للمستوىABC هو النقطة 1, 1, 0 و أن شعاعها هو 6 AB AC i j k x y z 9 0 d S C,, 1 1( أ- بين أن ب- استنتج أن 5( أ- بين أن مركز الفلكة, ABC 3 ب- بين أن S وفق دائرة و استنتج أن المستوىABC يقطع الفلكة و العمودي على المستوىABC المار من النقطة 3( أ- حدد تمثيال بارامتريا للمستقيم ب- بين أن مركز الدائرة هو النقطة B z 4 z 9 0 : C التمرين الثالث: ( ن 3 ) 1( حل في مجموعة األعداد العقدية المعادلة 5.. و A و B التي b58i, 1 e O, النقط 5( نعتبر في المستوى العقدي المنسوب إلى معلم متعامد ممنظم مباشرe ألحاقها على التوالي هي و a و b بحيث 5i و a5i و أ- ليكن u العدد العقدي بحيث ub تحقق من أن u33i ثم بين أن arg u 4 ب- حدد عمدة للعدد العقدي u ( u يرمز لمرافق العدد العقدي ) u b arg و أن A B ثم استنتج أن a ج- تحقق من أن u a د- نعتبر الدوران R الذي مركزه و زاويته حدد صورة النقطة A بالدوران R

36 الصفحة 3 3 NS االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية الموضوع - مادة: الرياضيات - شعبة العلوم التجريبية بمسالكها وشعبة العلوم والتكنولوجيات بمسلكيها. التمرين الرابع: ( ن 3 ) يحتوي صندوق على 15 كرات : أربع كرات حمراء و ست كرات خضراء ( ال يمكن التمييز بين الكرات باللمس ). نسحب عشوائيا وفي آن واحد كرتين من الصندوق. )1 ليكن A الحدث : " الكرتان المسحوبتان حمراوان ". p A 15 بين أن 5( ليكن X المتغير العشوائي الذي يربط كل سحبة بعدد الكرات الحمراء المتبقية في الصندوق بعد سحب الكرتين. أ- بين أن مجموعة القيم التي يأخذها المتغير العشوائي X هي, 3, 4 ) D ) 1 cm : X p X ب- بين أن مسألة: ( 5. ن ) نعتبر الدالة العددية المعرفة على ثم حدد قانون احتمال المتغير العشوائي x f ( x) x e 4e ( الوحدة C f O,, i j x IR بما يلي : f f C f و ليكن بين أن المنحنى الممثل للدالة في معلم متعامد ممنظم yx lim f( x) x D ب- بين أن المستقيم بين أن الذي معادلته مقارب للمنحنى بجوار f ( ) 0 ). lim f( x) x lim x f( x) x I-1( أ- 5( أ- ب- بين أن ثم لكل أول هندسيا النتيجة من IR من المجال 1, ln 4 D على ( IR الحظ أن f 0 0 x x f ( x) e 1 f 3( أ- بين أن ب- ضع جدول تغيرات الدالة ج- بين أنه يوجد عدد حقيقي وحيد يوجد فوق المستقيم على المجال بحيث وتحت المستقيم على 1,3 ln 4 1,4 0, 5 ln 4, بين أن المنحنى C f المجال,ln 4 4( أ- ب- بين أن المنحنى ج- أنشئ المستقيم C يقبل نقطة انعطاف وحيدة زوج إحداثيتيها هو f O,, ( نأخذ i j في نفس المعلم C و المنحنى D f و D C f 0 ln 4 x x e 4e dx 9 ( أ- بين أن ب- احسب ب cm األراتيب و المستقيم الذي معادلته مساحة حيز المستوى المحصور بين المنحنى و المستقيم و محور g 0 x g 0 3 x ln 4 E : y 3y y 0 E الذي يحقق الشرطين ln 4, )1-II أ- حل المعادلة التفاضلية ب- حدد الحل g للمعادلة 5( لتكن h الدالة العددية المعرفة على المجال بما يلي و h( x) ln e 4e x : IR h 1 أ- بين أن الدالة h تقبل دالة عكسية h 1 ب- تحقق من أن حدد ثم و أن معرفة على h 1 ln 5 h(ln5) ln

37 تصحیح الریاضیات 016 الدورة العادیة الا ستاذ : الوظیفي التمرین الا ول : ( 1 لیكن من : N = + لدینا = + + = = ( ) + ( ) N من لكل = ( ) + ( ) و منھ * بین أن < 3 لكل من N من أجل = لدینا < 3 لا ن = لیكن من N نفترض أن < 3 و لنبین أن < 3 = ( ) + ( ) لدینا و بما أن < 3 فا ن < 0 ( ) < 0 < 3 بالتالي و بما أن < 3 فا ن < + ( ) و بالتالي أي < 0 ( ) و منھ < 0 ) + ( أي < 3

38 ب- = = + + = + + = + =. و بالتالي 3 < لكل من N -( أ - لیكن من : N =. إذن. متتالیة ھندسیة أساسھا و منھ استنتاج : بما أن ) ( ھندسیة أساسھا 1 / N من لكل = ( ) = = N من لكل = ( ) فا ن و لدینا إذن - ( لیكن من N: = = لدینا إذن

39 ج- ب- + = + بالتالي ( + ) = + N من لكل = + + و منھ * نكتب بدلالة : = ( ) و = + + لدینا N ; = + ( ) + ( ) إذن - ( بما أن < 1 < فا ن ( ) = = التمرین : -(1 أ - (; ; ) (; ; ) لدینا و = + إذن = + + و منھ - (1 لدینا منظمیة على () = إذن معادلة المستوى (ABC) تكتب على شكل : حیث d عدد حقیقي نحدد. 0

40 ب- و لدینا () إذن = = أي و منھ معادلة () ھي + + = -( أ - لتكن ( (,, نقطة من الفضاء لدینا () ( ) + ( + ) + = ( ) + ( + ) + = ( ) + ( + ) + = و منھ مركز () ھو ( (,, و شعاعھا ھو - (, () = + ( ) + = + +, () < 6 () وفق داي رة () یقطع () بما أن فا ن () منظمیة على ( ) عمودیة على () -(3 أ - لدینا بما أن موجھة للمستقیم ( ) ( ) فا ن و لدینا إذن تمثیل بارامیتري ل ( ) ھو : = + = + ( R) = ( 3 ب- - مركز الداي رة () ھو المسقط العمودي للنقطة على المستوى ( )أي نقطة تقاطع( ) و( ) بتعویض إحداثیات B في التمثیل البارامیتري للمستقیم ( ) نجد :

41 = + = أي = + = و ھذا یعني أن ( ) و لدینا () إذن B ھي نقطة تقاطع ( ) و (ABC) و منھ مركز () ملاحظة : یمكن تحدید مركز الداي رة (r) على النظمة : = + = + = + + = التمرین الثالث : 1 )ممیز المعادلة ھو : = ( ) = إذن للمعادلة حلین عقدیین مترافقین ھما : = = = = + = {, + } إذن -( أ - = = + + = + = + = = + لدینا إذن = + () = و منھ []

42 ( ب- - بما أن مرافق () [] فا ن -( ج = ( + ) ( + ) = = لدینا = = و = = = إذن = [] () ()[] [] [] [] لدینا : إذن -( د =, = [] [] إذن و بالتالي صورة A بالدوران R الذي مركزه و زاویتھ ھي B التمرین الرابع : 4R 6V 1) نسحب في آن واحد : إذن كل نتیجة للتجربة ھي تا لفیھ لعنصرین من بین 10 عناصر

43 = و ﻣﻧﮫ = = اﻟﺣدث A ﯾﻌﻧﻲ ﺳﺣب ﻛرﺗﯾن ﺣﻣراوﯾن = إذن = = =) ( = و ﻣﻧﮫ -( أ ﻗﯾم X ھﻲ ﻋﻧد ﺳﺣب ﻛرﺗﯾن ﺣﻣراوﯾن. 3 ﻋﻧد ﺳﺣب ﻛرة ﺣﻣراء و ﻛرة ﺧﺿراء 4 ﻋﻧد ﺳﺣب ﻛرﺗﯾن ﺧﺿراوﯾن و ﻣﻧﮫ ﻣﺟﻣوﻋﺔ ﻗﯾم X ھﻲ., 3,4 -( ب - اﻟﺣدث X=3 ﯾﻌﻧﻲ ﺳﺣب ﻛرة ﺣﻣراء و ﻛرة ﺧﺿراء. إذن = =) = (. =) = ( = و ﻣﻧﮫ =) ( =) = ( = = =) = ( ﻗﺎﻧون اﺣﺗﻣﺎل X ھو : 4 3 = ( ) ﻣﺳﺄﻟﺔ : -(1 أ - ﻷن ) = = ( + = -(1 ب - =) ( ( )

44 ب- = ( ) = = + ( ) = + إذن المستقیم ( ): = مقارب ل بجوار -( أ = + لا ن ( () = + ( ) = + + () = + = + = ( ) ھندسیا Cf یقبل فرعا شلجمیا في اتجاه محور الا راتیب جوار -( 3 أ - لكل من R لدینا : ( 3 ب - لدینا () لكل من :R R, () = ( ) = = = إذن تزایدیة قطعا على R جدول التغیرات : + () + + () + -( 3 ج الدالة متصلة و تزایدیة قطعا على[ () () = < [; إذن المعادلة () = تقبل حلا وحیدا في [ ;[ حسب مبرھنة القیم الوسطیة () = و منھ یوجد من [ ]; حیث () =

45 ج- -( 4 أ لیكن : R لدینا : () ( ) = = ( ) لدینا < إذن إشارة ) () ( ھي إشارة = = = > > > و منھ ], + [ () ( ) > و ], [ () ( ) < () = ( ) () = > > و بالتالي یوجد فوق () على ] + ]; و یوجد تحت () على [ ] ; ( 4 ب- - لكل من R لدینا : بما أن تنعدم في مع تغییر إشارتھا فا ن ( (, نقطة انعطاف ( 4 - إنشاء :

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الوطين لالمتحاانت واملسابقات 710 املدة: دورة: 10 د و 01

المزيد من المعلومات

1 امتحان B1 ل اللغة االملانية القسم الشفهي - التعريف بالنفس يف هذا املقال سنشرح ما عليك تحضيره المتحان B1 اللغة االملانية ) b1 ( deutsch test الشفهي ا

1 امتحان B1 ل اللغة االملانية القسم الشفهي - التعريف بالنفس يف هذا املقال سنشرح ما عليك تحضيره المتحان B1 اللغة االملانية ) b1 ( deutsch test الشفهي ا 1 امتحان B1 ل اللغة االملانية القسم الشفهي - التعريف بالنفس يف هذا املقال سنشرح ما عليك تحضيره المتحان B1 اللغة االملانية ) b1 ( deutsch test الشفهي القسم األول و هو التعريف عن النفس يف البداية عليك ان

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - examen national corexctio

Microsoft Word - examen national corexctio ( ) z = 3 ( 3 )i = ( 3 i) z = 3 ( 3 )i= i( 3 ( 3 )i) = iz 3 π ( 3 i) = 8( i) = 8, 6 z π = 8, ( r= 3 ' = 9 9= y'' 6y' 9y = r 6r 9= التمرين الا ل ( نعتر المعادلة التفاضلية لدينا المعادلة المميزة هي إذ ن

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - dériv sc maths.doc

Microsoft Word - dériv sc maths.doc الاشتقاق تطبيقاته دراسة الدال الثانية سلك بكالريا ع ف ع ح أ - الاشتقاق في نقطة- الدالة المشتقة ( A أنشطة نشاط باستعمال التعريف ادرس اشتقاق الدالة في حدد العدد المشتق في إن جد ثم حدد معادلة المماس أ نصف

المزيد من المعلومات

ABU DHABI EDUCATION COUNCIL Abu Dhabi Education Zone AL Mountaha Secondary School g-12 science section Mathematics Student Name:.. Section: How Long i

ABU DHABI EDUCATION COUNCIL Abu Dhabi Education Zone AL Mountaha Secondary School g-12 science section Mathematics Student Name:.. Section: How Long i ABU DHABI EDUCATION COUNCIL Abu Dhabi Education Zone AL Mountaha Secondary School g-12 science section Mathematics Student Name:.. Section: How Long is the Average Chord of a Circle?/ 2009-2010 Second

المزيد من المعلومات

ARABISCH YRIGH الحياة في ألمانيا PYRI

ARABISCH YRIGH الحياة في ألمانيا PYRI ARABISCH YRIGH الحياة في ألمانيا PYRI Leben in Deutschland Andere Länder, andere Sitten Jedes Land hat seine Eigenarten, die vielleicht ungewöhnlich erscheinen mögen. Wenn man sich aber entscheidet, in

المزيد من المعلومات

1 درس :

1 درس : 1 درس : ثانية االمام البخاري التأهيلية المستى: الجدع المشترك العلمي المكن : الهندسة المرجع: في رحاب الرياضيات المادة: الرياضيات الجدادة: رقم 2 71 فبراير االسبع: من الدرس الى 32 فبراير 3172 المستقيم في

المزيد من المعلومات

األلمانية اللغة مهارات لألطفال قبل االلتحاق بالمدرسة Deutschkenntnisse von Vorschulkindern استمارة استطالع أولياء األمور العربية اللغة Elternfrageboge

األلمانية اللغة مهارات لألطفال قبل االلتحاق بالمدرسة Deutschkenntnisse von Vorschulkindern استمارة استطالع أولياء األمور العربية اللغة Elternfrageboge األلمانية لغة مهارات لألطف قبل التحاق بمدرسة Deutschkenntnisse von Vorschulkindern استمارة استطع أولياء األمور عربية لغة Elternfragebogen arabisch موعد ن هائي لإلرس 08.02. 2019 رجاء إعطاء رقم هاتف لغرض

المزيد من المعلومات

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز الحل المفص ل للمضع األ ل التمر ن األ ل: كتابة على الشكل األس k ' cos s cos s e e ب( تع ن ق م العدد الطب ع بح ث كن العدد حق ق ا e e e arg حق ق معناه k منه k عل ه k ' k ح ث e ج( عدد مركب ح ث حساب ط لة العدد

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - intégral 2sc exp.doc

Microsoft Word - intégral 2sc exp.doc الثانية سلك بكالريا علم تجريبية التكامل إلى من. I- تكامل مجال - تعريف ترميز لتكن مجال I عنصرين من. I إذا آانت F G دالتين أصليتين للدالة على I.F()-F()=G()-G() أي أن العدد الحقيقي F()-F() غير مرتبط باختيار

المزيد من المعلومات

Immigration Bank Bank - General Spanish Puedo sacar dinero en (país) sin pagar comisiones? Arabic هل يمكنني سحب الا موال في [بلد] دون دفع الا جور Aski

Immigration Bank Bank - General Spanish Puedo sacar dinero en (país) sin pagar comisiones? Arabic هل يمكنني سحب الا موال في [بلد] دون دفع الا جور Aski - General Puedo sacar dinero en (país) sin pagar comisiones? هل يمكنني سحب الا موال في [بلد] دون دفع الا جور Asking whether there are commission fees when you withdraw money in a certain country Cuáles

المزيد من المعلومات

األستاذ عمر صمادي/ ماجستير لغة انجليزية عمان // Guided writing الكتابة الموجهة * هناك العديد من نماذج الكتابة الموجهه و سنلخصها هنا و يجب ع

األستاذ عمر صمادي/ ماجستير لغة انجليزية عمان // Guided writing الكتابة الموجهة * هناك العديد من نماذج الكتابة الموجهه و سنلخصها هنا و يجب ع Guided writing الكتابة الموجهة * هناك العديد من نماذج الكتابة الموجهه و سنلخصها هنا و يجب على الطالب ان يتبع الخطوات التي و ذلك حسب العنوان حتى نحصل على العالمة كاملة باذن هللا. How to communicate effectively

المزيد من المعلومات

تصحيح مادة الرياضيات شعبة الرياضيات التمرين األول : و أي ان تكون النقط بما أن و و و α β α β α β و منه الشعاعان و غير مرتبطان خطيا إذن النقط من نفس الم

تصحيح مادة الرياضيات شعبة الرياضيات التمرين األول : و أي ان تكون النقط بما أن و و و α β α β α β و منه الشعاعان و غير مرتبطان خطيا إذن النقط من نفس الم تصحيح مادة الرياضيات شعبة الرياضيات التمرين األل : تكن النقط بما أن β β β منه الشعاعان غير مرتبطان خطيا النقط من نفس المستي يعني أجد عددين حقيقين β من بطرح منه بالتعيض في β بتعيض القيمتين في استقامية β

المزيد من المعلومات

Toiletten-Tipps für Kids تعليمات استعمال حول لالطفال الكتاب الصغير المصور للمرحاض المرحاض Schau mal rein! Herausgegeben vom Institut für Hygiene und Ö

Toiletten-Tipps für Kids تعليمات استعمال حول لالطفال الكتاب الصغير المصور للمرحاض المرحاض Schau mal rein! Herausgegeben vom Institut für Hygiene und Ö Toiletten-Tipps für Kids تعليمات استعمال حول لالطفال الكتاب الصغير المصور للمرحاض المرحاض Schau mal rein! Herausgegeben vom Institut für Hygiene und Öffentliche Gesundheit der Universität Bonn www.hygiene-tipps-fuer-kids.de

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Suites_Numériques_1_sm.doc

Microsoft Word - Suites_Numériques_1_sm.doc الا ستاذ الا لى علم رياضية المتتاليات العددية - I عمميات 4 ; 8 ; ; 6 ; ; ; أمثلة تمهيدية مثال أتمم بشكل منطقي ما يلي نقترح تخصيص رمز لكل من هذه الا عداد لهذا نضع u 4 ; u 8 ; u ; u 6 ; 4 5 فيكن لدينا I

المزيد من المعلومات

Banner – Hold Information SOAHOLD

Banner – Hold Information SOAHOLD 1 Financial Aid System Documentation - eservice E-serviceخطوات التقديم لنظام المساعدات عبر ال 2 خطوات التقديم لنظام المساعدات Steps to apply for financial aid 1 Login to the portal http://my.uaeu.ac.ae

المزيد من المعلومات

Auswandern Bank Bank - Allgemeines Arabisch هل يمكنني سحب الا موال في [بلد] دون دفع الا جور Französisch Fragen, ob Gebühren anfallen, wenn man in eine

Auswandern Bank Bank - Allgemeines Arabisch هل يمكنني سحب الا موال في [بلد] دون دفع الا جور Französisch Fragen, ob Gebühren anfallen, wenn man in eine - Allgemeines هل يمكنني سحب الا موال في [بلد] دون دفع الا جور Fragen, ob Gebühren anfallen, wenn man in einem bestimmten Land Geld abhebt ما هي الا جور ا ن قمت باستخدام صراف خارجي Est-ce que je peux retirer

المزيد من المعلومات

Einfach erklärt! Schule und Ausbildung in Österreich Tipps und Infos für: Asylsuchende Subsidiär Schutzberechtigte Anerkannte Flüchtlinge Deutsch-Arab

Einfach erklärt! Schule und Ausbildung in Österreich Tipps und Infos für: Asylsuchende Subsidiär Schutzberechtigte Anerkannte Flüchtlinge Deutsch-Arab Einfach erklärt! Schule und Ausbildung in Österreich Tipps und Infos für: Asylsuchende Subsidiär Schutzberechtigte Anerkannte Flüchtlinge Deutsch-Arabisch رشح بسيط! املدرسة والتعليم التأهييل يف النمسا

المزيد من المعلومات

arabo_sc_infanzia_pedersoli

arabo_sc_infanzia_pedersoli ENTRATA : DALLE ORE 8.00 ALLE ORE 8.45 الدخول : من الساعة 8.00 الى الساعة 8.45 ALLE ORE 8.45 IL CANCELLO VIENE CHIUSO E SI PREGA DI NON INTERROMPERE LE ATTIVITA SUONANDO IL CAMPANELLO.. على الساعة 8.45

المزيد من المعلومات

المستوى : 3 ع ت ثانوية محفوظ سعد الفرض االول في للثالثي االول في مادة الرياضيات g(x) = x 3 3x 4 دالة معرفة على R ب g 1/ ادرس تغيرات الدالة g 2/ بين ان

المستوى : 3 ع ت ثانوية محفوظ سعد الفرض االول في للثالثي االول في مادة الرياضيات g(x) = x 3 3x 4 دالة معرفة على R ب g 1/ ادرس تغيرات الدالة g 2/ بين ان المستوى : 3 ع ت ثانوية محفوظ سعد الفرض االول في للثالثي االول في مادة الرياضيات g() = 3 3 4 دالة معرفة على R ب g / ادرس تغيرات الدالة g 2/ بين ان المعادلة = 0 g() وحيدا تقبل حال α حيث 225 α 2 3/ استنتج

المزيد من المعلومات

Slide 1

Slide 1 Correlation and Regression اإلرتباط واإلنحدار Correlation اإلرتباط - Describes the relationship between two (X & Y) variables يوضح العالقة بين متغيرين )Y, X( - One variable is called independent (X) and

المزيد من المعلومات

المحاضرة الرابعة التكامل المحدد Integral( (Definite درسنا في المحاضرة السابقة التكامل غير المحدد التكامل المحدد لها. ألصناف عدة من التوابع وسندرس في ه

المحاضرة الرابعة التكامل المحدد Integral( (Definite درسنا في المحاضرة السابقة التكامل غير المحدد التكامل المحدد لها. ألصناف عدة من التوابع وسندرس في ه المحاضرة الرابعة التكامل المحدد Integrl( (Deinite درسنا في المحاضرة السابقة التكامل غير المحدد التكامل المحدد لها. ألصناف عدة من التوابع وسندرس في هذه المحاضرة مفهوم التكامل المحدد ليكن () تابعا مستمرا

المزيد من المعلومات

المستوى : 3 ع ت ثانوية محفوظ سعد الفرض االول في للثالثي االول في مادة الرياضيات g(x) = x 3 3x 4 دالة معرفة على R ب g 1/ ادرس تغيرات الدالة g 2/ بين ان

المستوى : 3 ع ت ثانوية محفوظ سعد الفرض االول في للثالثي االول في مادة الرياضيات g(x) = x 3 3x 4 دالة معرفة على R ب g 1/ ادرس تغيرات الدالة g 2/ بين ان المستوى : 3 ع ت ثانوية محفوظ سعد الفرض االول في للثالثي االول في مادة الرياضيات g() = 3 3 4 دالة معرفة على R ب g / ادرس تغيرات الدالة g 2/ بين ان المعادلة = 0 g() وحيدا تقبل حال α حيث 225 α 2 3/ استنتج

المزيد من المعلومات

الفرافير مسرحية من جزأين يوسف إدريس

الفرافير مسرحية من جزأين يوسف إدريس الفرافير مسرحية من جزأين يوسف إدريس al-farāfīr Commedia in due atti Yūsuf cura e traduzione di Alba Rosa Suriano المحتويات الفصل األول أي مكان المكان: أى زمان الزمان: الفصل الثانى نفس المكان المكان: بعد

المزيد من المعلومات

سلسلة العمل الذاتي لمادة الریاضیات رقم (01) المستوى: 3 ثانوي علوم تجريبية الا ستاذ :عبداالله بالرقي المتتالیات العددیة 1 )المتتالیة الحسابیة التمرین(

سلسلة العمل الذاتي لمادة الریاضیات رقم (01) المستوى: 3 ثانوي علوم تجريبية الا ستاذ :عبداالله بالرقي المتتالیات العددیة 1 )المتتالیة الحسابیة التمرین( سلسلة العمل الذاتي لمادة الریاضیات رقم (0) المستوى: ثانوي علوم تجريبية الا ستاذ :عبداالله بالرقي المتتالیات العددیة )المتتالیة الحسابیة التمرین( ):( u )متتالية حسابية حيث: =8 u 0 +u و 4 = u +u 5 )ا وجد

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - BacCorr2008SVT_WEB.doc

Microsoft Word - BacCorr2008SVT_WEB.doc א تحديد خارج تفاعل حمض الا سكوربيك مع الماء بقياس ph O.. آتابة معادلة التفاعل H8O( q + H ( 7 ( q + l + ( q.. الجدول الوصفي H8O( q + HO ( H7O ( q HO+ l + ( q معادلة التفاعل آميات mol ( التقدم حالة المجموعة

المزيد من المعلومات

Slide 1

Slide 1 1 Give descriptions, opinions with reasons Use generic language and all three tenses نعم غير صحية هل تهتم باالمر الصحية صحية healthy رشيقة agile ال احب االمراض I am no healthy ألنني Because I Are you interested

المزيد من المعلومات

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2015.indd

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2015.indd تنبيه: األسئلة يف ( 15 ) صفحة. امتحان دبلوم التعليم العام للعام الدرايس 1436/1435 ه - 2014 2015 / م زمن اإلجابة: ثالث ساعات. اإلجابة يف الورقة نفسها. تعليامت وضوابط التقدم لالمتحان: الحضور إىل اللجنة قبل

المزيد من المعلومات

CONSEJERÍA DE EDUCACIÓN ARABE NIVEL AVANZADO CONVOCATORIA EXTRAORDINARIA SEPTIEMBRE 2012 EXPRESIÓN E INTERACCIÓN ORAL INSTRUCCIONES PARA LA REALIZACIÓ

CONSEJERÍA DE EDUCACIÓN ARABE NIVEL AVANZADO CONVOCATORIA EXTRAORDINARIA SEPTIEMBRE 2012 EXPRESIÓN E INTERACCIÓN ORAL INSTRUCCIONES PARA LA REALIZACIÓ ARABE NIVEL AVANZADO CONVOCATORIA EXTRAORDINARIA SEPTIEMBRE 2012 EXPRESIÓN E INTERACCIÓN ORAL INSTRUCCIONES PARA LA REALIZACIÓN DE ESTE EJERCICIO: Duración: 30 minutos (parejas) o Este ejercicio consta

المزيد من المعلومات

ر اض ات بال حدود لألطفال المدرسة اإلعداد ة درجة أولى - الصف الثالث )للتالم ذ المتراوحة أعمارهم ما ب ن 13 و 14 سنة( مسابقة 16 آذار 2012 استعمل ورقة واح

ر اض ات بال حدود لألطفال المدرسة اإلعداد ة درجة أولى - الصف الثالث )للتالم ذ المتراوحة أعمارهم ما ب ن 13 و 14 سنة( مسابقة 16 آذار 2012 استعمل ورقة واح ر اض ات بال حدود لألطفال المدرسة اإلعداد ة درجة أولى - الصف الثالث )للتالم ذ المتراوحة أعمارهم ما ب ن 13 و 14 سنة( مسابقة 16 آذار 2012 استعمل ورقة واحدة ف اإلجابة عن األسئلة الت تحتاج إلى إجابة واحدة -عدم

المزيد من المعلومات

(141) Ziyara [119] of lady Fatima al-ma ssooma (s) Peace be upon Adam, the choice of peace be upon Noah, the prophet of peace be upon Ibraheem (Abraham), the friend of peace be upon Musa (Moses), the speaker

المزيد من المعلومات

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف االستدالل بفصل الحاالت االستدالل بالتكافؤ نبغ تقر ب

المزيد من المعلومات

PROGRAMA ESPECIAL DE VISADO HUMANITARIO PROGRAMA SIRIA FORMULARIO DE IDENTIFICACIÓN PARA PETICIONANTES DEL VISADO البرنامج الخاص بالفيزا االنسانية برن

PROGRAMA ESPECIAL DE VISADO HUMANITARIO PROGRAMA SIRIA FORMULARIO DE IDENTIFICACIÓN PARA PETICIONANTES DEL VISADO البرنامج الخاص بالفيزا االنسانية برن PROGRAMA ESPECIAL DE VISADO HUMANITARIO PROGRAMA SIRIA FORMULARIO DE IDENTIFICACIÓN PARA PETICIONANTES DEL VISADO البرنامج الخاص بالفيزا االنسانية برنامج سوريا نموذج استبيان لطالبي الفيزا El presente formulario

المزيد من المعلومات

لصفحة ا 1 3 المركز الوطني للتقويم واالمتحانات والتوجيه االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة العادية الموضوع- NS26A 2 4 المادة الشعبة أو المس

لصفحة ا 1 3 المركز الوطني للتقويم واالمتحانات والتوجيه االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة العادية الموضوع- NS26A 2 4 المادة الشعبة أو المس لصفحة ا المركز الوطني للتقويم واالمتحانات والتوجيه االمتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة العادية 08 الموضوع NS6A 4 المادة الشعبة أو المسلك الرياضيات مدة اإلنجاز المعامل Istructios au cadidat(e) Importat

المزيد من المعلومات

INTERNATIONAL INDIAN SCHOOL RIYADH SA1 WORKSHEET SUBJECT: ARABIC STD.V أسنان في فرشاة صباح Write the meaning in English ينهض و معجون من نوم

INTERNATIONAL INDIAN SCHOOL RIYADH SA1 WORKSHEET SUBJECT: ARABIC STD.V أسنان في فرشاة صباح Write the meaning in English ينهض و معجون من نوم INTERNATIONAL INDIAN SCHOOL RIYADH SA1 WORKSHEET -2015-2016 SUBJECT: ARABIC STD.V أسنان في فرشاة صباح Write the meaning in English ينهض و معجون من نوم ينظف يغتسل ثم صبح يصلي الدرس يقرأ التمرينات يكتب الشاي

المزيد من المعلومات

10) série d'exercices chute libre d'un corps solide

10) série d'exercices   chute libre d'un corps solide سلسلة تمارين حول السقوط الحر لجسم صلب ) تمرين رقم 7 الصفحة 9 الكتاب المدرسي فضاء الفيزياء السقوط الحر الرأسي يسقط جسم آروي من سطح عمارة وفق حرآة سقوط حر رأسي. - ما شكل مسار مرآز قصور الجسم - أعط القوى

المزيد من المعلومات

ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة الترب ة والتعل م اإلدارة العامة للترب ة والتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول ان

ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة الترب ة والتعل م اإلدارة العامة للترب ة والتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول ان ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة الترب ة والتعل م اإلدارة العامة للترب ة والتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام الدراس - 1 18 ه االسم المرحلة الصف

المزيد من المعلومات

تحليلية الجداء السلمي وتطبيقاته

تحليلية الجداء السلمي وتطبيقاته . المرجح القدرات المنتظرة استعمال المرجح في تبسيط تعبير متجهي إنشاء مرجح n نقطة 4) n 2 ( استعمال المرجح لا ثبات استقامية ثلاث نقط من المستى استعمال المرجح في إثبات تقاطع المستقيمات استعمال المرجح في حل

المزيد من المعلومات

دور ا ا ا ا ى ا ب ا رس ا ر م د إ ا أ أ در ن ا - ا دان ا ذ ا ا ر أ ا

دور ا ا ا ا ى ا ب ا رس ا ر م د إ ا أ أ در ن ا - ا دان ا ذ ا ا ر أ ا دور ا ا ا ا ى ا ب ا رس ا ر م د إ ا أ أ در ن ا - ا دان ا ذ ا ا ر أ ا (١٧٠)... دور ا ا ا ا ى ا ب دور ا ا ا ا ى ا ب...( ١٧١ ) دور ا ا ا ا ى ا ب ا رس ا ر م د إ ا أ ا ذ ا ا ر أ ا أ در ن ا - ا دان ا ا ول ا اءات

المزيد من المعلومات

الكيمياء : استعمالات حمض البنزويك الجزء الاول : تحديد النسبة المائوية لحمض البنزويك الخالص C 6 H 5 COOH (aq) + H 2 O (l) C 6 H 5 COO (aq) pk A = logk

الكيمياء : استعمالات حمض البنزويك الجزء الاول : تحديد النسبة المائوية لحمض البنزويك الخالص C 6 H 5 COOH (aq) + H 2 O (l) C 6 H 5 COO (aq) pk A = logk الكيمياء استعمالات حمض البنزويك الجزء الاول تحديد النسبة المائوية لحمض البنزويك الخالص C 6 H 5 COOH (aq) + H O (l) C 6 H 5 COO (aq) pk A = logk A pk A = log(6, 31. 10 5 ) = 4, 0 1 -معادلة التفاعل بين حمض

المزيد من المعلومات

مذكرة رقم 5 الا ھداف القدرات المنتظرة من الدرس : في درسالدوال اللوغاريتمية مذكرة رقم : 5 الا ستاذ : عثماني نجیب تعریف: الا ستاذ : عثماني نجیب l 2 1 n

مذكرة رقم 5 الا ھداف القدرات المنتظرة من الدرس : في درسالدوال اللوغاريتمية مذكرة رقم : 5 الا ستاذ : عثماني نجیب تعریف: الا ستاذ : عثماني نجیب l 2 1 n مذكرة رقم 5 الا ھداف القدرات المنتظرة من الدرس : في درسالدوال اللوغاريتمية مذكرة رقم : 5 تعریف: l n æ ç æ = n n ( 5),,,9 =- ( 5) ; -, 5 l - l ; - ; - è5ø.i توجد دالة تسمى دالة اللوغاریتم النبیري یرمز لھا

المزيد من المعلومات

MergedFile

MergedFile خاص بكتابة االمتحان االمتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة السلك اإلعدادي )يونيو 512( الموضوع خاص بالمترشحين الممدرسين واألحرار المعامل علوم الحياة واألرض االسم والنسب : 4... قسم الشؤون التربوية مصلحة االمتحانات

المزيد من المعلومات

ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة التعل م اإلدارة العامة للتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام

ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة التعل م اإلدارة العامة للتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة التعل م اإلدارة العامة للتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام الدراس - 8 المعلمة المرحلة الصف المادة وفاء المالكي

المزيد من المعلومات

ondelum

ondelum - www.svt-assilah.com I- حيود الموجة الضوي ية: 1- الانتشار المستقيمي للضوء: ينتشر الضوء في الاوساط الشفافة وفق خطوط مستقيمية وهو ما يسمى مبدأ الانتشار المستقيمي للضوء 2- ظاهرة حيود الضوء : عندما نضيء شقا

المزيد من المعلومات

سلسلة تمارين حول القوة المطبقة من طرف جسم نابض

سلسلة تمارين حول القوة المطبقة من طرف جسم نابض سلسلة تمارين حول القوة المطبقة من طرف جسم نابض- دافعة أرخميد س F 4N التمرين رقم 1 ص 58 من الكتاب المدرسي مرشدي في الفيزياء: يخضع جسم صلب S آتلته مهملة لتا ثيرين ميكانيكيين من طرف ديناموميترين D 1 و D فيشير

المزيد من المعلومات

Николаус Хайдельбах

Николаус Хайдельбах أمثلة من الرتمجة Kathrin Schärer Der Tod auf dem Apfelbaum Atlantis Verlag, Zürich 2015 ISBN 978-3-7152-0701-8 صفحات 15-1 Kathrin Schärer الم و ت ع ل ى ش ج ر ة الت ف اح ترمجة: ح م م ود ح ح سنحي 2015 Atlantis

المزيد من المعلومات

INTERNATIONAL INDIAN SCHOOL RIYADH HALF YEARLY REVISED WORKSHEET SUBJECT: ARABIC STD.V Write the meaning in English أسنان في فرشاة صباح ينه

INTERNATIONAL INDIAN SCHOOL RIYADH HALF YEARLY REVISED WORKSHEET SUBJECT: ARABIC STD.V Write the meaning in English أسنان في فرشاة صباح ينه INTERNATIONAL INDIAN SCHOOL RIYADH HALF YEARLY REVISED WORKSHEET -2019-2020 SUBJECT: ARABIC STD.V Write the meaning in English أسنان في فرشاة صباح ينهض و معجون من نوم ينظف يصلي يغتسل ثم صبح الدرس يقرأ

المزيد من المعلومات

ammarimaths collège

ammarimaths collège 1/5 مدخل الى الدال : 1) الدال الحددية: (2 تمثيلها المبياني مستقيم يمر من x) )=ax تعرفنا في السنات الماضية على الدال الخطية هي الدال التي تكتب على شكل تمثيلها المبياني مستقيم ل b+ x) )=ax أصل المعلم تعرفنا

المزيد من المعلومات

MEI ARABIC 103 SYLLABUS Middle East Institute Arabic 103 Beginners III Syllabus Instructor Name: Phone: MEI Phone: (202) MEI l

MEI ARABIC 103 SYLLABUS Middle East Institute Arabic 103 Beginners III Syllabus Instructor Name:   Phone: MEI Phone: (202) MEI   l Middle East Institute Arabic 103 Beginners III Syllabus Instructr Name: E-mail: Phne: MEI Phne: (202) 785-2710 MEI Email: languages@mei.edu Purpse f the Curse T enable students t further cnslidate their

المزيد من المعلومات

جملة ميالف للبحوث والدراسات ISSN : اجمللد 1 العدد / 5 جوان 3152 Mila Univ center. Publish. Co. Environmental Issues and Major Powers. belgac

جملة ميالف للبحوث والدراسات ISSN : اجمللد 1 العدد / 5 جوان 3152 Mila Univ center. Publish. Co. Environmental Issues and Major Powers. belgac جملة ميالف للبحوث والدراسات ISSN : 3223-1235 اجمللد 1 العدد / 5 جوان 3152 Mila Univ center. Publish. Co. Environmental Issues and Major Powers. belgacemi.mouloud@yahoo.com shahinazsbi@yahoo.fr Abstract:

المزيد من المعلومات

أمثةل من الرتمجة Nikolaus Ober / Nina Ober Tiger lernt fliegen Luftschacht Verlag, Wien 2017 ISBN صفحات 1-48 نيكوالوس أوبر/نينا أوبر

أمثةل من الرتمجة Nikolaus Ober / Nina Ober Tiger lernt fliegen Luftschacht Verlag, Wien 2017 ISBN صفحات 1-48 نيكوالوس أوبر/نينا أوبر أمثةل من الرتمجة Nikolaus Ober / Nina Ober Tiger lernt fliegen Luftschacht Verlag, Wien 2017 ISBN 978-3-903081-13-0 صفحات 1-48 نيكوالوس أوبر/نينا أوبر منر يتعمل الطريان ترمجة مسري جريس ورمي جنمي 2017 luftschacht

المزيد من المعلومات

افتتاحية العدد

افتتاحية العدد اخلصائص الفنية لكتاب الرسائل يف القرن العشرين 412 حوليات آداب عني مشس - اجمللد 34 )يوليو سبتمرب )5102 Technical Characteristics of Letter Writers in the Twentieth Century Mohame d Gouda Abstract This research

المزيد من المعلومات

توازن جسم صلب خاضع لقوتين)تذكير(.I : عندما يكون جسم صلب في توازن تحت تاثير قوتين فان و )شرط الزم لتوازن مركز القصور G(. للقوتين نفس االتجاه.)شرط الزم

توازن جسم صلب خاضع لقوتين)تذكير(.I : عندما يكون جسم صلب في توازن تحت تاثير قوتين فان و )شرط الزم لتوازن مركز القصور G(. للقوتين نفس االتجاه.)شرط الزم توازن جسم صلب خاضع لقوتين)تذكير( I : عندما يكون جسم صلب في توازن تحت تاثير قوتين فان و )شرط الزم لتوازن مركز القصور G( للقوتين نفس االتجاه )شرط الزم لغياب الدوران( ملحوظة : نعلاام ان اذا كااان = مستقيمية

المزيد من المعلومات

I تفريغ مكثف في وشيعة. 1 التركيب التجريبي: L = 40mH وشيعة معامل تحريضها C = 1μF مكثف سعته E = 6V العدة: مولد قوته الكهرمحركة ومقاومتها الداخلية r = 10

I تفريغ مكثف في وشيعة. 1 التركيب التجريبي: L = 40mH وشيعة معامل تحريضها C = 1μF مكثف سعته E = 6V العدة: مولد قوته الكهرمحركة ومقاومتها الداخلية r = 10 I تفريغ مكثف في وشيعة. التركيب التجريبي: = 4H وشيعة معامل تحريضها = μf مكثف سعته = 6V العدة: مولد قوته الكهرمحركة ومقاومتها الداخلية r = Ω وموصل أومي مقاومته.R = 3Ω يشحن المكثف عند وضع قاطع التيار K في

المزيد من المعلومات

Application-1st page

Application-1st page 3 photos نموذج رقم ( A1) طلب قبول لدرجة البكالوريوس Application for Undergraduate Admission للعام الدراسي : 20 Academic Year 20 / الرقم الجامعي: Student ID: Application Number: Application Date: Student's

المزيد من المعلومات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات وهي مهمة في حالة المقارنة بين التوزيعات المختلفة وكان

المزيد من المعلومات

1 ère Collège_CE7 Devoir Surveillé n : 1A-S1-Ar 15/10/2010 Page : 1/1 Exercice.1 calculer en écrivant les étapes intermédiaires A = B = 3 +

1 ère Collège_CE7 Devoir Surveillé n : 1A-S1-Ar 15/10/2010 Page : 1/1 Exercice.1 calculer en écrivant les étapes intermédiaires A = B = 3 + ère ollège_e evoir Surveillé n : -S-r // Page : / = + = + = 4 + 4 4 + 4 التم ين أحسب ما يلي مع كتابة الم احل الوسطية =. = ( + 4) = 4 التم ين. أحسب ما يلي مع كتابة الم احل الوسطية points) 4) = + ( ) = (

المزيد من المعلومات

ورقة عمل الدرس الثاني تطبيقي اخلاص على هاتفي... برنامج App Inventor اعداد املعلمة : اماني ممدوح املصري مدرسة امحد شوقي الثانوية للبنات اختار اإلجابة ا

ورقة عمل الدرس الثاني تطبيقي اخلاص على هاتفي... برنامج App Inventor اعداد املعلمة : اماني ممدوح املصري مدرسة امحد شوقي الثانوية للبنات اختار اإلجابة ا ورقة عمل الدرس الثاني تطبيقي اخلاص على هاتفي... برنامج App Inventor اعداد املعلمة اماني ممدوح املصري مدرسة امحد شوقي الثانوية للبنات اختار اإلجابة الصحيحة من بني االختيارات االتية - نضغط على االمر ببرنامج

المزيد من المعلومات

DEUTSCH / ARABISCH DEINE GESUNDHEIT, DEINE RECHTE INFORMATIONEN, TIPPS UND ADRESSEN صحتك وحقوقك معلومات ونصائح وعناوين

DEUTSCH / ARABISCH DEINE GESUNDHEIT, DEINE RECHTE INFORMATIONEN, TIPPS UND ADRESSEN صحتك وحقوقك معلومات ونصائح وعناوين DEUTSCH / ARABISCH DEINE GESUNDHEIT, DEINE RECHTE INFORMATIONEN, TIPPS UND ADRESSEN صحتك وحقوقك معلومات ونصائح وعناوين IMPRESSUM Herausgeberin: Deutsche AIDS-Hilfe e. V., Wilhelmstr. 138 10963 Berlin Tel.:

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 2 األشكال الثالثية األبعاد 4 الف ص ل السادس 5 6 ن 2 : املئ الجدول بالرقم المناسب عدد أضالع القاعدة 4 ن 3 8 عدد أحرف المجس م 6 كانت إذا قاعدة الهرم مثلثة الشكل ذ فكم عدد أضالعها كم حرف ا كانت إذا للهرم

المزيد من المعلومات

Etablissement ELARAKI Année scolaire : Pour l Education et l Enseignement Liste des fournitures scolaires/article TC العربیة: المنار في اللغ

Etablissement ELARAKI Année scolaire : Pour l Education et l Enseignement Liste des fournitures scolaires/article TC العربیة: المنار في اللغ TC العربیة: المنار في اللغة العربیة. الاجتماعیات: منار التاریخ والجغرافیا. الا سلامیات: في رحاب التربیة الا سلامیة للسنة الا ولى بكالوریا. الفلسفة: في رحاب الفلسفة. Français : Le Français méthodique 2de/1er

المزيد من المعلومات

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2016.indd

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2016.indd تنبيه: األسئلة يف )11( صفحة. امتحان دبلوم التعليم العام للعام الدرايس 1437/1436 ه - 2015 2016 / م زمن اإلجابة: ثالث ساعات. اإلجابة يف الورقة نفسها. تعليامت وضوابط التقدم لالمتحان: الحضور إىل اللجنة قبل

المزيد من المعلومات

Trans-Thoracic Echocardiography

Trans-Thoracic Echocardiography Trans-Thoracic Echocardiography patienteducation@aub.edu.lb Copyright 2016 American University of Beirut. All rights reserved. What is Trans-Thoracic Echocardiography? Trans-thoracic echocardiography (TTE),

المزيد من المعلومات

Schedule Planner User Guide Target Audience: Students This tool can help you better plan your course schedule by generating a visual representation of

Schedule Planner User Guide Target Audience: Students This tool can help you better plan your course schedule by generating a visual representation of Schedule Planner User Guide Target Audience: Students This tool can help you better plan your course schedule by generating a visual representation of possible schedules with no time conflict. Getting

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات اإلمام للمالية واملصرفية العقارية استثمارات تقنية املعرفة التنمية الصحية الوسائط املتعددة مركز

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Excel VBA

Microsoft Word - Excel VBA الفصل الا ول (البداية) قواعد البرمجة...4 مقارنة بين VB و...4 VBA ضبط بيي ة Excel للبرمجة...5 الماآرو فى برنامج...8 Excel أنواع الماآرو... 9 تنفيذ الماآرو... 11 شروط اسماء المتغيرات...18 الكاي ناتObjects...18

المزيد من المعلومات

correction des exercices pendule pesant Ter

correction des exercices pendule pesant Ter تصحيح تمارين النواس الوازن تمرين نطبق العلاقة الا ساسية للديناميك على المجموعة S جرد القوى المطبقة على المجموعة : S S وزن المجموعة : P S تا ثير المحور على المجموعة : R M F && بما أن المجموعة قابلة للدوران

المزيد من المعلومات

zusammenleben_arabisch_2018.indd

zusammenleben_arabisch_2018.indd مع ا نتعايش يف النمسا. القيم التي تربطنا. Zusammenleben in Österreich Werte, die uns verbinden. Deutsch Arabisch مع ا نتعايش يف النمسا. مقدمة 1 قاعدة أساسية 6 مبادئ 18 قيمة 1 Grundlage, 6 Prinzipien, 18

المزيد من المعلومات

جامعة جدارا Jadara University كلية: الدراسات التربوية

جامعة جدارا   Jadara University كلية: الدراسات التربوية Jadara University جامعة جدا ار College: Educational Studies كمية: الد ارسات التربوية اثر حجم العينة وأسموب اختيارها في الخصائص السيكومترية لممقاييس النفسية The Effect Of Sample Size And It's Selection

المزيد من المعلومات

Week: Oct14-Oct18, 2018 English GRADE 2D Weekly Lesson Plan and Homework Sheet TOPIC AND MATERIALS AS CLASSWORK SUNDAY 14/Oct/2018 Concept: How can we

Week: Oct14-Oct18, 2018 English GRADE 2D Weekly Lesson Plan and Homework Sheet TOPIC AND MATERIALS AS CLASSWORK SUNDAY 14/Oct/2018 Concept: How can we Week: Oct14-Oct18, 2018 GRADE 2D Weekly Lesson Plan and Homework Sheet TOPIC AND MATERIALS AS CLASSWORK SUNDAY 14/Oct/2018 Concept: How can we help each other in dangerous situations? HOMEWORK ASSIGNMENTS

المزيد من المعلومات

النشرة األسبوعية للواجبات المدرسية الصف: االول أ ب ج د ه و النشرة رقم : 6 اليوم والتاريخ المادة الواجبات اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى

النشرة األسبوعية للواجبات المدرسية الصف: االول أ ب ج د ه و النشرة رقم : 6 اليوم والتاريخ المادة الواجبات اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى الصف: االول أ ب ج د ه و اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى صفحة 23 المراجعة + ورقة العمل رياضيات تسليم ورقة العمل تربية وطنية وحياتية تسليم ورقة العمل + عمل نشاط أسرتي سعيدة صفحة 23 + Reading

المزيد من المعلومات

بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات )100 بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 1439/1438 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرق

بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات )100 بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 1439/1438 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرق بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات ) بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 9/8 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرقم الجامعي: أستاذ المقرر: الدرجة: أكتب اختيارك لرمز اإلجابة الصحيحة

المزيد من المعلومات

AET0 Asian and Middle Eastern Studies Tripos, Part IA Thursday 7 June to pm Paper MES1 Elementary Arabic Language A Answer all questions.

AET0 Asian and Middle Eastern Studies Tripos, Part IA Thursday 7 June to pm Paper MES1 Elementary Arabic Language A Answer all questions. AET0 Asian and Middle Eastern Studies Tripos, Part IA Thursday 7 June 2018 9 to 12.00 pm Paper MES1 Elementary Arabic Language A Answer all questions. Write your number not your name on the cover sheet

المزيد من المعلومات

طبيعة بحته و أرصاد جوية

طبيعة بحته و أرصاد جوية طبيعة بحته و أرصاد جوية 3 206-2007 الضوء محاضرة 3 قوانين األنعكاس واألنكسار المرايا العدسات التلسكوب الفلكي قوانين األنعكاس و األنكسار عند سقوط شعاع ضوئي علي سطح فاصل بين وسطين ينعكس جزء منة و ينكسر جزء

المزيد من المعلومات

دائرة اللغة العربية المادة المطلوبة المتحان اإلعادة للعام الدراسي : الصف: الثامن المهارة )الفهم واالستيعاب + التحليل األدبي( النحو المادة ال

دائرة اللغة العربية المادة المطلوبة المتحان اإلعادة للعام الدراسي : الصف: الثامن المهارة )الفهم واالستيعاب + التحليل األدبي( النحو المادة ال دائرة اللغة العربية المادة المطلوبة المتحان اإلعادة للعام الدراسي : الصف: الثامن 2018-2017 المهارة )الفهم واالستيعاب + التحليل األدبي( النحو المادة المطلوبة القراءة: درس احترام النظام )الجزء األول(+ درس

المزيد من المعلومات

DGUV Information "Schwimmen lernen in der Schule - einfach und sicher"

DGUV Information Schwimmen lernen in der Schule - einfach und sicher 202-102 DGUV Information 202-102 Deutsch Arabisch Schwimmen lernen in der Schule einfach und sicher Zweisprachige Tipps und Informationen für Kinder und Jugendliche mit wenig Schwimmerfahrung Juni 2019

المزيد من المعلومات

Al-Furat Model Schools Dear parents, Once again, fun moments are in the sky. Its our pleasure to inform you about Alfurat school our awesome activity

Al-Furat Model Schools Dear parents, Once again, fun moments are in the sky. Its our pleasure to inform you about Alfurat school our awesome activity Al-Furat Model Schools Dear parents, Once again, fun moments are in the sky. Its our pleasure to inform you about Alfurat school our awesome activity day next Thursday, which is going to be about Practicing

المزيد من المعلومات

جامعة عني مشس حوليات آداب عني مشس اجمللد ( 45 عدد يوليو سبتمرب 2017( )دورية علمية حملمة( حماوالت التحالف الصفوي األورب

جامعة عني مشس حوليات آداب عني مشس اجمللد ( 45 عدد يوليو سبتمرب 2017(   )دورية علمية حملمة( حماوالت التحالف الصفوي األورب جامعة عني مشس حوليات آداب عني مشس اجمللد 45 عدد يوليو سبتمرب 2017 http://www.aafu.journals.ekb.eg )دورية علمية حملمة ضد الدولة العثمانية 8051 8055 سم رة عبد الرزاق عبد هللا * كلية اآلداب املستخلص مجيع

المزيد من المعلومات

الجزء األول )المسرح فارغ تمام ا ليس فيه إال منصة خطابة عليها ميكروفونات ودورق ماء وكوب وخلف المنصة يقف سيد أنيق جد ا تبدو عليه سيماء الثقافة طويل على

الجزء األول )المسرح فارغ تمام ا ليس فيه إال منصة خطابة عليها ميكروفونات ودورق ماء وكوب وخلف المنصة يقف سيد أنيق جد ا تبدو عليه سيماء الثقافة طويل على الجزء األول )المسرح فارغ تمام ا ليس فيه إال منصة خطابة عليها ميكروفونات ودورق ماء وكوب وخلف المنصة يقف سيد أنيق جد ا تبدو عليه سيماء الثقافة طويل على عينيه نظارة تكسبه مهابة ويرتدي جاكت سموكنج بالقميص

المزيد من المعلومات

RAK Chamber of Commerce & Industry Studies & Information Directorate غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة إدارة الدراسات والمعلومات 1122/21/21 مليار درهم حجم

RAK Chamber of Commerce & Industry Studies & Information Directorate غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة إدارة الدراسات والمعلومات 1122/21/21 مليار درهم حجم 1122/21/21 مليار درهم حجم تجارة دولة اإلمارات مع الدول العربية حققت التجارة اإلجمالية للدولة مع بقية الدول العربية زيادة سنوية مقدارها %2 تقريبا حيث شكلت الواردات الجزء األكبر من هذه التجارة وتبقى الزيادة

المزيد من المعلومات

صفوت مصطفي حميد ضهير مدرسة الدوحة الثانوية ب أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف

صفوت مصطفي حميد ضهير مدرسة الدوحة الثانوية ب أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف المصطلحات التالية: الكميات الفيزيائية القياسية: هي كميات التي يعبر عنها بعدد ووحدة قياس مثل "درجة

المزيد من المعلومات