Hadith du canape

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "Hadith du canape"

النسخ

1 بسم االله ا لرحمن الرحيم التى ذكرت فى: بحث عن روايات الرجل متكئا على أريكته (1) - كتاب الدار مي: [ولدفي سمرقند عام- 181 ھ-وتوفي عام- 255 ھ] (2) - كتاب الترمذي: واسمه بالكامل:محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحاك وكنيته أبو عيسى السلمي نسبة إلي القبيلة التي ينتمي إليھا وھي نسبة عربية واشتھر بالترمذي نسبة إلي بلده ) ترمذ ( وھي مدينة تقع في جھة الشمال من نھر جيحون شمال إيران [ ولد في ترمذ عام- 209 ھ- وتوفي في قرية بوغ من قري ترمذ عام- 279 ھ]. (3) - كتاب أبو داود: واسمه بالكامل:أبو داود سليمان بن األشعث بن شداد بن عمرو بن عامر. وھذه تسمية عبد الرحمن بن أبي حاتم له. األزدي السجستاني محدث البصرة. [ولد عام- 202 ھ-وتوفي بالبصرة عام- 275 ھ]. (4) - كتاب ابن ماجة : واسمه بالكامل:محمد بن يزيد.وشھرته ابن ماجة وكنيته أبو عبد و(ماجة) لقب لوالده يزيد.ونسبه: ألربعي وھي نسبة والء لربيعة وربيعة قبيلة من العرب والقز ويني نسبة (قزوين ( وھي مدينة كبيرة من بالد العجم. ] ولد بقزوين وھي موطن مولده علي األغلب عام- 209 ھ- وتوفي عام- 273 ھ]. (5) - كتاب بن حنبل : واسمه بالكامل: أحمد ابن محمد بن حنبل بن ھالل بن أسد. وھو عربي األب واألم من شيبان[ولدفي بغداد وقيل في مرو عام- 164 ھ-وتوفي عام- 241 ھ]. ولم تذكر روايات :[ الرجل متكئا على أريكته [ في كل من: (1) - كتاب البخاري: واسمه بالكامل:محمد بن إسماعيل بن المغيرة بن باردزبة ومعناھا الفالح. [ولدفي بخاري عام- 194 ھ- وتوفي في خر تنك وھي قرية من قرى سمرقند عام- 256 ھ]. (2) - كتاب مسلم : واسمه بالكامل: مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد وكنيته أبو الحسين القشيري وھي نسبة للقبيلة التي ينتمي إليھا وقيل ھو عربي األصل ونسبته إلي قشير نسبة والء النيسابوري وھي نسبة إلي بلد إقامته نيسابور.وھي مدينة كبيرة من بالد خرسان. [ولد عام- 206 ھ-وأقام وتوفي ببلدة نيسابور من بالد خرسان عام- 261 ھ]. (3) - كتاب النسائي : واسمه بالكامل:أحمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر وكنيته أبو عبد الرحمن أما نسبه النسائي والنسوي وھي نسبة إلي موطنه األصلي الذي ولد فيه (ناسا) من مدن خرسان [ولد عام- 215 ھ- واختلف في مكان وفاته منھم من قال بفلسطين ومنھم من قال في مكة عام- 303 ھ]. (4) - كتاب مالك: واسمه بالكامل: مالك بن أنس بن مالك بن عامر- وكنيته أبو عبد. ونسبه: األصبحي. وھي نسبة إلي ذى أصبح من حمير.والمدني نسبة إلي المدينة دار إقامته [ولد عام- 93 ھ- وتوفي ودفن بالمدينةعام- 179 ھ].

2 عزيزى القارئ الكريم أرجوك: استجب لنداء ربك وتدبر ھذه اآليات ألنه قال:..!..(29) [...كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أو لوا األلباب... [...أفال يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالھا [... محمد( 24 ). ص] أفال يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختالفا كثيرا [ النساء.( 82 ) ) قد جئناكم بالحق ولكن أكثركم للحق كارھون [ سورة الزخرف آية رقم (78). [ ألنعام( 38 )..(145) الجاثية( 6 ). األنعام. النساء( 78 )....] ما فرطنا في الكتاب من شيء......] موعظة وتفصيال لكل شيء [......] ومن أصدق من حديثا [... [...فبأي حديث بعده يؤمنون ]األعراف( 185 ). [...فبأي حديث بعد وآياته يؤمنون [... ] أولم يكفھم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليھم إن في ذلك لرحمة وذكرى لقوم يؤمنون [ ( 51 )العنكبوت. نتلوھا عليك بالحق فبأي حديث بعد الله وآياته يؤمنون أثيم *يسمع آيات *ويل لكل أفاك ] تلك آيات تتلى عليه ثم يصر مستكبرا كأن لم يسمعھا فبشره بعذاب أليم *وإذا علم من آياتنا شيئا اتخذھا ھزوا أولئك لھم عذاب مھين *من ورائھم جھنم وال يغني عنھم ما كسبوا شيئا وال ما اتخذوا م ن دون أولياء ولھم عذاب عظيم [* اآليات من 10-6 سورة الجاثية. والنبى عليه الصالة والسالم كما نص القرآن الكريم ال يعلم الغيب: [...تلك من أنباء الغيب نوحيھا إليك ما كنت تعلمھا أنت وال قومك من قبل ھذا فاصبر إن العاقبة للمتقين...]. 49 ھود. [...قل ال أقول لكم عندي خزآئن الله وال أعلم الغيب وال أقول لكم إني ملك إن أتبع إال ما يوحى إلي قل ھل يستوي األعمى والبصير أفال تتفكرون...]. 50 األنعام....] قل ال أملك لنفسي نفعا وال ضرا إال ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب الستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إال نذير وبشير لقوم ي ؤمنون.[ األعراف. والنبي عليه الصالة والسالم ال يعلم الغيب إال بالوحى وال وحى غير القرآن:...] ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك [ آل عمران.

3 وكان النبي بالمدينة وحوله المنافقون ولم يكن يعرفھم حتى قال له :...] وممن حولك م من األعراب منافقون ومن أھل المدينة مردوا على النفاق ال تعلمھم نحن نعلمھم سنعذبھم مرتين ثم يردون إلى عذاب عظيم [ التوبة. فكيف يتكلم عن أمور مستقبلية لم يأتى ذكرھا في كتاب الله.... ومن المستحيل أن يقول رسول ما يخالف كتاب و حقائق العلم ألنه متبع للقرآن وليس مبتدعا. وھناك أمر من الله بإتباع القرآن الكريم فقط: ] واتبع ما يوحى إليك من ربك إن كان بما تعملون خبيرا [.. 2 األحزاب. ]. اتبع ما أوحي إليك من ربك ال إله إال ھو وأعرض عن المشركين [ األنعام ]. وھذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون [ األنعام أنزل إليكم من ربكم وال تتبعوا من دونه أولياء قليال ما تذكرون.[. [اتبعوا ما 3 أألعراف. واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة وأنتم ال تشعرون ] 55 الزمر *** وھناك كذلك نھي من الله سبحانه وتعالي عن إتباع غير القرآن الكريم.وفي ھذا يقول الحق تبارك وتعالي : ] إذا قيل لھم اتبعوا ما أنزل قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أولو كان آباؤھم ال يعقلون شيئا وال يھتدون [ 170 البقرة. [ما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى ذلكم ربي عليه توكلت وإليه أنيب [ (10) الشورى. [ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يدعون إلى كتاب ليحكم بينھم ثم يتولى فريق منھم وھم معرضون [.آل عمران.(23) [والذين كذبوا بآياتنا صم وبكم [... األنعام..(39) [ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يو م القيامة أعمى 124 قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا 125 قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتھا وكذلك اليوم تنسى 126 وكذلك نجزي من أسرف ولم يؤمن بآيات ربه ولعذاب اآلخرة أشد وأبقى ].طه( 127 ). ======================================================= === فھل الذي قال له ربه اآليات السابقة يقول :.حديث : الرجل متكئا على أريكته.كما يزعم أتباع دين الرواية...!. ].

4 وإليك الروايات كما جاءت في كتب الحديث: واألريكة: ھى كل ما يتكئ عليه من سرير أو فراش أو نحوه. ( 1 )-:روايات الرجل متكئا على أريكته كما ذكرھا الدارمى. باب السنة قاضية على كتاب الله : (1) - روى الدارمي:كتاب المقدمة باب: السنة قاضية علي الكتاب حديث رقم (585). ((أخب رنا أسد بن موسى حدثنا معاوية حدثنا الحسن بن جابر عن المقدام بن معدي كرب الكندي أن رسول صلى عليه وسلم حرم أشياء يوم خيبر الحمار وغيره ثم قال : )) ليوشك بالرجل متكئا على أريكته يحدث بحديثي فيقول بيننا وبينكم كتاب ما وجدنا فيه من حالل استحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرمناه أال وإن ما حرم رسول ھو مثل ما حرم.((. ***رأي أصحاب كتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث ( 585 ) الذى رواه الدارمي فى كتابه. *** أسد بن موسى :صدوق يغرب وفيه نصب * *** معاوية :صدوق له أوھام * السنة قاضية علي الكتاب حديث رقم (586). انفرد به الدار (2) - روى الدار مي:كتاب المقدمة باب: مي* أبي إسحق الفزاري عن األوزاعي عن يحيى بن أبي كثير قال أخبرنا محمد بن عيينة عن قاضية على القرآن وليس القرآن بقاض ع لى السنة.(( ***رأي أصحاب كتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث ( 586 ) الذى رواه الدار مي فى كتابه. :((السنة ***يحيى بن أبي كثير : التقربب]. ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل. [المرسل حديثه ضعيف كما قال النووي فى كتاب

5 (3) - روى الدار مي:كتاب المقدمة باب: السنة قاضية علي الكتاب حديث رقم (587). انفرد به الدار مي*:((أخبرنا محمد بن كثير عن األ وزاعي عن حسان قال : )) كان جبريل ينزل على النبي صلى عليه وسلم بالسنة كما ينزل عليه ب القرآن.(( وھذا الكالم ليس صحيحا ألن قال فى القرآن الكريم:[ أولم يكفھم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليھم إن في ذلك لرحمة وذكرى لقوم يؤمنون [ ( 51 )العنكبوت. وفى ھذه الرواية المخلفة لكتاب : ***رأي أصحاب كتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث ( 587 ) الذى رواه فى كتابه. ***محمد بن كثير : الرتبة : صدوق كثير الغلط* السنة قاضية علي الكتاب حديث رقم (588). انفرد به الدار (4) - روى الدار مي:كتاب المقدمة باب: مي* ((أخبرنا محمد بن كثير عن األوزاعي عن مكحول قال )): السنة سنتان سنة األخذ بھا فريضة وتركھا كفر وسنة األخذ بھا فضيلة وتركھا إلى غير حرج ((. ***رأي أصحاب كتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث( 588 ) الذى رواه الدار مي فى كتابه. ***محمد بن كثير : الرتبة: صدوق كثير الغلط* - روى الدار مي:كتاب المقدمة باب: السنة قاضية علي الكتاب حديث رقم ( 589 ).انفرد به الدار (5) مي* ((أخبرنا سليمان بن حرب حدثنا حماد بن س لمة عن يعلى بن حكيم عن سعيد بن جبير أنه حدث يوما أال أراني أحدثك عن بحديث عن النبي صلى عليه وسلم فقال رجل في كتاب ما يخالف ھذا قال رسول صل ى عليه وسلم وتعرض فيه بكتاب كان رسول صلى عليه وسلم أعلم بكتاب منك.(( ***رأي أصحاب كتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث ( 589 ) الذى رواه الدار مي فى كتابه.

6 *** سعيد بن جبير بن ھشام األسدي الوالبي موالھم أبو محمد ويقال أبو عبد الله الكوفي*أقام بالكوفة ومات بالغراق عام [ 94 ھ]. *** وقال اآلجري قلت ألبي داود سمع سعيد بن جبير من عبد الله بن معقل فقال: إنما ھو مرسل*[المرسل حديثه ضعيف كما قال النووي فى كتاب التقربب]. *** خرج مع بن األشعث في جملة القراء فلما ھزم بن األشعث ھرب سعيد بن جبير إلى مكة فأخذه خالد القسري بعد مدة وبعث به إلى الحجاج فقتله الحجاج سنة 95 وھو بن 49 سنة * ( 2 )-:روايات الرجل متكئا على أريكته كما ذكرھا الترمذى: (6)- روى الترمذي: حديث رقم (2587). في كتاب:العلم عن رسول باب :ما نھي عنه أن يقال عند حديث النبي ((حدثنا قتيبة حدثنا سفيان بن عيينة عن محمد بن المنكدر وسالم أبي النضر عن عبيد بن أبي رافع عن أبي رافع وغيره رفعه قال : )) ال ألفين أحدكم متكئا على أريكته يأتيه أمر مما أمرت به أو نھيت عنه فيقول ال أدري ما وجدنا في كتاب اتبعناه قال أبو عيسى ھذا حديث حسن صحيح وروى بعضھم عن سفيان عن ابن المنكدر عن أبيه عن النبي صلى أبي رافع عن أبي النضر عن عبيد بن عليه وسلم مرسال وسالم النبي صلى عليه وسلم وكان ابن عيينة إذا روى ھذا الحديث على االنفراد بين حديث محمد بن المنكدر من حديث سالم أبي النضر وإذا جمعھما روى ھكذا وأبو رافع مولى النبي صلى عليه وسلم اسمه أسلم.(( ***رأي أصحاب كتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث ( 2587 ) الذى رواه الترمذي فى كتابه. ***سفيان بن عيينة بن أبى عمران ميمون: ورتبته: ثقة حافظ حجة وربما دلس عن الثقات * بالكوفة ومات في مرو الروذ عام [ 198 ھ] ونسبه الھاللي وكنيته أبو محمد * أقام * أبي النضر ورتبته : ثقة يرسل [المرسل حديثه ضعيف كما قال النووي فى كتاب *** سالم التقربب]. *** وقيل ألبي داود سمع سعيد من عدي بن حاتم قال قيل له سمع من عمرو بن حريث قال نعم * ***وقال بن أبي حاتم في المراسيل كتب إلي عبد الله بن أحمد قال سئل أبي عما روى سعيد بن جبير عن عائشة فقال سمع منھا وسئل أبو زرعة سمع بن جبير من علي فقال ھو مرسل* *** قال يحيى بن سعيد مرسالت سعيد بن جبير أحب إلي من مرسالت عطاء ومجاھد وكان سفيان يقدم سعيدا على إبراھيم في العلم وكان أعلم من مجاھد وطاووس وقيل أن قتله كان في آخر سنة 94] أ.ھ [المرسل روايته ضعيفة انظر كتاب التقريب للنووي].

7 (7)- روى الترمذي: في كتاب:العلم عن رسول باب :ما نھي عنه أن يقال عند حديث النبي حديث رقم (2588). ((حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مھدي حدثنا معاوية بن صالح عن الحسن بن جابر اللخمي عن المقدام بن معدي كرب قال قال رسول صلى عليه وسلم : )) أال ھل عسى رجل يبلغه الحديث عني وھو مت كئ على أريكته فيقول بيننا وبينكم كتاب فما وجدنا فيه حالال استحللناه وما وجدنا فيه حراما حرمناه وإن ما حرم رسول صلى عليه وسلم كما حرم قال أبو عيسى ھذا حديث حسن غريب من ھذا الوجه.(( ***رأي أصحاب كتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث () الذى رواه الترمذي فى كتابه. ***معاوية بن صالح :ورتبته: صدوق له أوھام * ( 3 )-:روايات الرجل متكئا على (8)- روى أبو داود: في كتاب: باب : حديث رقم (2652). أريك ته كما ذكرھاأبة داود: ((حدثنا محمد بن عيسى حدثنا أشعث بن شعبة حدثنا أرطاة بن المنذر قال سمعت حكيم بن عمير أبا األحوص يحدث عن العرباض بن سارية السلمي قال نزلنا مع النبي صلى عليه وسلم خيبر ومعه من معه من أصحابه وكان صاحب خيبر رجال ماردا منكرا فأقبل إلى النبي صلى علي ه وسلم فقال يا محمد ألكم أن تذبحوا حمرنا وتأكلوا ثمرنا وتضربوا نساءنا فغضب يعني النبي صلى عليه وسلم وقال يا ابن عوف اركب فرسك ثم ناد أال إن الجنة ال تحل إال لمؤمن وأن اجتمعوا للصالة قال فاجتمعوا ثم صلى بھم النبي صلى عليه وسلم ثم قام فقال : )) أيحسب أحدكم متكئا على أريكته قد يظن أن لم يحر م شيئا إال ما في ھذا القرآن أال وإني و قد عز وجل لم يحل لكم أن تدخلوا وعظت وأمرت ونھيت عن أشياء إنھا لمثل القرآن أو أكثر وإن بيوت أھل الكتاب إال بإذن وال ضرب نسائھم وال أكل ثمارھم إذا أعطوكم الذي عليھم.(( ***رأي أصحاب كتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث ( 2652 ) الذى رواه أبو داود فى كتابه. *** حكيم بن عمير أبا األحوص : ورتبته: صدوق له أوھام * (9)- روى أبو داود: في كتاب: السنة باب :في لزوم السنة حديث رقم (3988). ((حدثنا عبد الوھاب بن نجدة حدثنا أبو عمرو بن كثير بن دينار عن حريز بن عثمان عن عبد الرحمن بن أبي عوف عن المقد ام بن معدي كرب عن رسول صلى عليه وسلم أنه قال : )) أال إني أوتيت الكتاب ومثله معه أال يوشك رجل شبعان على أريكته يقول عليكم بھذا القرآن فما وجدتم فيه من حالل فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه أال ال يحل لكم لحم الحمار األھلي وال كل لقطة معاھد إال أ بقوم فعليھم أن يقروه فإن ذي ناب من السبع وال ن يستغني عنھا صاحبھا ومن نزل لم يقروه فله أن يعقبھم بمثل قراه.((

8 ***رأي أصحاب كتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث ( 3988 ) الذى رواه أبو داود فى كتابه. حريز بن عثمان : ورتبته:ثقة ثبت رمي بالنصب* ھذا ھو كالم الرواة..!. ويخالف كالم الذي يقول : [أولم يكفھم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليھم إن في ذلك لرحمة وذكرى لقوم يؤمنون[ 51 العنكبوت. و يقول: ت لك آيات نتلوھا عليك بالحق فبأي حديث بعد الله وآياته يؤمنون * *** (10)- روى أبو داود: في كتاب: السنة باب :في لزوم السنة حديث رقم (3989). ((حدثنا أحمد بن محمد بن حنبل وعبد بن محمد النفيلي قاال حدثنا سفيان عن أبي النضر عن عبيد بن أبي رافع عن أبيه عن النبي صلى عليه وسلم قال : أريكته يأتيه األ مر من أمري مما أمرت به أو نھيت عنه فيقول ال ندري ما )) ال ألفين أحدكم متكئا على وجدنا في كتاب اتبعناه.(( ***رأي أصحاب كتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث ( 3989 ) الذى رواه أبو داود فى كتابه. ***سفيان بن عيينة بن أبى عمران ميمون: ورتبته: ثقة حافظ حجة وربما دلس عن الثقات * بالكوفة ومات في مرو الروذ عام [ 198 ھ] ونسبه الھاللي وكنيته أبو محمد * أقام *** أبي النضر ورتبته: ثقة يرسل * [المرسل حديثه ضعيف كما قال النووي فى كتاب التقربب]. ( 4 )-::روايات الرجل متكئ ا على أريكته كما ذكرھا بن ماجة: (11)- روى ابن ماجة في كتاب: حديث رقم (12). المقدمة باب :تعظيم حديث رسول والتغليظ علي من عارضه )) حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال حدثنا زيد بن الحباب عن معاوية بن صالح حدثني الحسن بن جابر عن المقدام بن معديكرب الكندي أن رسول صلى عليه وسلم قال : )) يوشك الرجل متكئا على أريكته يحدث بحديث من حديثي فيقول بيننا و بينكم كتاب عز وجل ما وجدنا فيه من حالل استحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرمناه أال وإن ما حرم رسول صلى عليه وسلم مثل ما حرم.(( ***رأي أصحاب كتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث ( 12 ) الذى رواه ابن ماجة فى كتابه.

9 ***معاوية بن صالح :ورتبته صدوق له أوھام * (12)- روى ابن ماجة في كتاب: المقدمة باب:تعظيم حديث رسول والتغليظ علي من عارضه حديث رقم (13) أنا سألته عن سالم أبي النضر ثم مر ((حدثنا نصر بن عل ي الجھضمي حدثنا سفيان بن عيينة في بيته أبيه أن رسول صلى عليه وسلم أبي رافع عن أو زيد بن أسلم عن عبيد بن في الحديث قال قال: أريكته ((ال ألفين أحدكم متكئا على كتاب اتبعناه.(( يأتيه األمر مما أمرت به أو نھيت عنه فيقول ال أدري ما وجدنا في ***رأي أصحاب كتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث( 13 ) الذى رواه ابن ماجة فى كتابه. ***سفيان بن عيينة بن أبى عمران ميمون: ورتبته: ثقة حافظ حجة وربما دلس عن الثقات * بالكوفة ومات في مرو الروذ عام [ 198 ھ] ونسبه الھاللي وكنيته أبو محمد * أقام ***سالم أبي النضر ورتبته: ثقة يرسل * [المرسل حديثه ضعيف كما قال النووي فى كتاب التقربب]. ***زيد بن أسلم :ورتبته:ثقة يرسل * [المرسل حديثه ضعيف كما قال النووي فى كتاب التقربب]. (13)- روى ابن ماجة في كتاب: حديث رقم (21). المقدمة باب:تعظيم حديث رسول والتغليظ علي من عارضه ((حدثنا علي بن المنذر حدثنا محمد بن الفضيل حدثنا المقبري عن جده عن أبي ھريرة عن النبي صلى عليه وسلم أنه قال : أريكته فيقول اقرأ قرآنا ما قيل من قول )) ال أعرفن ما يحدث أحدكم عني ا لحديث وھو متكئ على حسن فأنا قلته.(( ***رأي أصحاب كتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث ( 21 ) الذى رواه ابن ماجة فى كتابه. ***علي بن المنذر : ورتبته:صدوق يتشيع* ***محمد بن الفضيل : ورتبته: صدوق رمي بالتشيع* ***المقبري : ورتبته:متروك* ***أبو ھريرة :ذكر في الحديث رقم (21) السابق والذي رواه ابن ماجة: وھو مدلس!!. والعجيب أنه جاء في كتاب سير أعالم النبالء: /608 2 وكتاب ابن عساكر ] تاريخ دمشق ] طبعة إحياء التراث

10 266/71: ] شعبة يقول: أبو ھريرة كان يدلس...! [.وقال ابن عبد البر في كتابه االستيعاب [ص [ : "...اختلف في اسمه اختالفا كثيرا ال يحاط به وال يضبط في الجاھلية واإلسالم..."وھناك دليل من البخاري. علي تدليس أبي ھريرة!!.[ ولد البخاري عام: 194 ھ- وتوفي عام: 256 ھ.[ وھو ملزم للجمھور باعتبار أنه أصح كتاب بعد كتاب. أخبرني أبو بكر بن عبد الرحمن بن قال البخاري : } حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزھري قال الحارث بن ھش ام أن أباه عبد الرحمن أخبر مروان أن عائشة وأم سلمة أخبرتاه أن رسول صلى عليه وسلم كان يدركه الفجر وھو جنب من أھله ثم يغتسل ويصوم وقال مرو ان لعبد الرحمن بن الحارث أقسم با لتقرعن بھا أبا ھريرة ومروان يومئذ على المدينة فقال أبو بكر فكره ذلك عبد الرحمن ثم قدر لنا أن نجتمع بذي الحليفة وك انت ألبي ھريرة ھنالك أرض فقال عبد الرحمن ألبي وأم سلمة فقال ھريرة إني ذاكر لك أمرا ولوال مروان أقسم علي فيه لم أذكره لك فذكر قول عائشة كذلك حدثني الفضل بن عباس وھن أعلم وقال ھمام وابن عبد بن عمر عن أبي ھريرة كان النبي صلى عليه وسلم يأمر بالفطر واألول أسند }حديث رقم (1791) ترقيم فتح الباري.معنى ذلك أن الذي قال له ھذا الكالم : الفضل بن عباس. وليس : عائشة وأم سلمة [!!! ]. واألمثلة علي تدليسه كثيرة.!. ما ھو معنٮالتد ل يس...!. التدليس في اللغة مصدر الفعل: دلس ويقال دلس البائع أي : كتم عيب سلعته لتروج علي المشتري وأصله مأخوذ من الدلس أي : الخديعة أو الدلس أي : الظلمة التي اليھتدى من فيھا إلي الصواب.والتدليس : مصطلح في علم الحديث الشريف. معنى التدليس في علم الحديث...! ھو إخفاء عيب في اإلسناد لتحسين ظاھره. الحديث الذي فيه تدليس. والتدليس أنواع كثيرة يجمعھا قسمان رئيسيان : والمدلس ھو الراوي الذي يفعل ذلك و [المدلس [ ھو األول : تدليس اإلسناد : وھو أن يروى الراوي عمن لقيه وسمع منه شيئا لم يسمعه منه علي وجه يوھم سماعه أو يروي عمن عاصره ولم يلقه موھما أنه لقيه وسمع منه كأن يقول : قال "فالن " أو عن " فالن "ونحوھما ولم يصرح بالسماع. ويدخل في تدليس اإلسناد بجانب الصورة السابقة _ صور أخرى منھا : أ- تدليس التسوية: وھو أن يروى الراوي عن شيخ ثقة عن ضعيف عن ثقة يكون الثقة األول قد لقي الثقة الثلني فيسقط الراوي المدلس الشيخ الضعيف الذي بينھما فيجعل اإلسناد عن شيخه الثقة عن الثقة آخر مباشرة بعد حذف الضعيف الذي كان بينھما بلفظ يحتمل السماع مثل "عن "فيصير ظاھر اإلسناد مسلسال بالثقات للوھلة األولي. ومن ھنا سمي " تدلس التسوية " ألن المدلس يسوى اإلسناد ويقومه بإسقاط الضعيف منه.

11 ب تدليس العطف: وھوان يعطف الراوي في روايته بحرف عطف بين شيخين له لقيھما وسمع متھما ولكنه يكون قد شمع ھذا الحديث بعينه من أحدھما فقط فيوھم بالعطف أنه سمعه متھما. ج - تدليس القطع: كأن يقول الراوي "حدثنا " أو " سمعت " ثم يسكت برھة ثم يقول علي نية االستئناف وابتداء الكالم: " ھشام بن عروة " مثال- موھما أنه سمع الحديث منه وليس كذلك. الثاني - تدليس الشيوخ:وھو أن يروي الراوي عن شيخ حديثا سمعه منه فيسميه أو يكنيه أو ينسبه أو يصفه بما ال يعرف به أو بما ليس مشتھرا به. ويدخل فيه ما عرف بتدليس البالد كما لو قال الراوي المصري مثال : " حدثني فالن بزقاق حلب " موھما أنه سمعه منه بحلب وھو يقصد موضعا بعينه في " القاھرة ". حكم التد ليس في علم الحديث. تدليس اإلسناد مكروه جدا وقد استقبحه العلماء وانكروه بشدة علي المدلسين. وأشد قبحا عندھم تدليس التسوية إذ أنه إذا لم يفطن إليه إن الحديث يقبل وھو ضعيف في حقيقته ولذلك تنبه علماء الحديث لھذا النوع من التدليس أشد التنبيه وحرصوا علي تتبع أسانيد من عرف به فبينوا الصحيح منھا والمدلس. وقد اختلف المحدثون في رواية من عرف بالتدليس ولو مرة واحدة: فذھب جمھور ھم إلي أن من عرف بالتدليس يرد من أحاديثه ما يرويه عن شيوخه بألفاظ محتملة للسماع وغيره مثل "عن" و "قال" ونحوھما ويقبل منھا ما يصرح فيه بالسماع مثل " حدثني " و "سمعت ". وتدليس الشيوخ أخف كراھة من تدليس اإلسناد ألن الراوي لم يسقط أحدا من اإلسناد وإنما كرھوه لما يؤدي إليه من وعورة الطريق علي السامع أو الباحث إذا أراد معرفة الشيوخ وربما يؤدي عدم التفطن إلي الشيخ المقصود فيحكم بجھالته فيرد حديثه وربما كان ثقة في حقيقة األمر. وتتفاوت كراھة تدليس الشيوخ باختالف الدافع إليه فأشد كراھة ما كان الدافع إليه ضعف الشيخ وھذا ال يجوز لما فيه من الغش والتغرير وأقل كراھة ماكان الدافع إليه دون ذلك كأن يكون الراوي متأخر الوفاة قد شاركه في الرواية عن شيخه جماعة دونه في السماع أو يكون الشيح أصغر سنا من الراوي عنه أو تكون أحاديثه التي سمعھا منه كثيرة فال يحب تكرار الرواية عنه بصفة واحدة أو يريد اإليھام بكثرة شيوخه. : ويعرف تدليس الرواة بطريقين أحد ھما : إخبار الراوي عن نفسه بذلك. علماء الحديث علي ذلك بناء علي معرفته الناتجة من البحث والتتبع. واآلخر أن ينص أحد ولمزيد من المعلومات عن التدليس والمدلسين أرجو الرجوع إلي كتب الخطيب البغدادي المتوفى سنة ( 463 ھ= 1070 م ( في ھذا الموضوع. وإلي كتاب أحمد بن علي ابن حجر العسقالنى المتوفى سنة ) 852 ھ = 1448 م ( " تعريف أھل التقديس بمراتب بالتدليس ".تحقيق محمد احمد ) ط دار الكتب العلمية بيروت ( الموصوفين

12 وإلي كتاب عبد الرحمن بن أبي بكر الشھير بالسيوطي تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي تحقيق عبد الوھاب عبد اللطيف ) ط دار الكتب العلمية بيروت ھ = 1979 م (. وعلي كتاب " مقدمة ابن الصالح " لمؤلفه ابن الصالح (أبو عمرو عثمان ( تحقيق الدكتورة عائشة عبدا لرحمن ) ط_ دار المعارف مصر ھ= 1990 م). -(5) :روايات الرجل متكئا على أريكته كما ذكرھا أحمد بن حنبل: (14)- روى أحمد بن حنبل في كتاب:باقي سند المكثرين باب:باقي السند السابق حديث رقم. (8446) ((حد ثنا خلف قال حدثنا أبو معشر عن سعيد عن أبي ھريرة قال : )) قال رسول صلى عليه وسلم ال أعرفن أحدا منكم أتاه عني حديث وھو متكئ في أريكته فيقول اتلوا ع لي به قرآنا ما جاءكم عني من خير قلته أو لم أقله فأنا أقوله وما أتاكم عني من شر فأنا ال أقول الشر.(( ***رأي أصحاب كتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث ( 8446 ) الذى رواه أحمد بن حنبل فى كتابه. ***أبو ھريرة : ] انظر بياناته في الحديث رقم [21] الذي رواه ابن ماجة في ھذا البحث.]. (15)- روى أحمد بن حنبل في كتاب:باقي سند المكثرين باب:باقي السند السابق حديث رقم. (9880) ((حدثنا سريج قال حدثنا أبو معشر عن سعيد عن أبي ھريرة قال : )) قال رسول صلى عليه وسلم ألعرفن أحدا منكم أتاه عني حديث وھو متكئ في أريكته فيقول اتلوا به علي قرآنا ما جاءكم عني من خير قلته أ و لم أقله فأنا أقول وما أتاكم من شر فإني ال أقول الشر.(( ***رأي أصحاب كتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث ( 9880 ) الذى رواه أحمد بن حنبل فى كتابه. ***أبو ھريرة : ] انظر بياناته في الحديث رقم [21] الذي رواه ابن ماجة في ھذا البحث.]. (16)- روى أحمد بن حنبل في كتاب:سند الشاميين باب:حديث المقدام بن معدي كرب الكندي بن كريمة عن حديث رقم (16546) أبي عوف الجرشي عن المقدام بن أخبرنا حريز عن عبد الرحمن بن ((حدثنا يزيد بن ھارون قال معدي كرب الكندي قال :

13 )) قال رسول صلى عليه وسلم أال إني أوتيت الكتاب ومثله معه أال إني أوتيت القرآن ومثله معه ال يوشك رجل ينثني شبعانا على أريكته يقول عليكم بالقرآن فما وجدتم فيه من حالل فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه أال ال يحل لكم لحم الحمار األھلي وال كل ذي ناب من السباع أال وال لقطة أن يستغني عنھا صاحبھا ومن نزل بقوم فعليھم أن يقروھم فإن لم يقروھم فلھم أن من مال معاھد إال يعقبوھم بمثل قراھم.(( ***رأي أصحاب كتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث ( ) الذى رواه أحمد بن حنبل فى كتابه. *** حريز بن عثمان : ورتبته:ثقة ثبت رمي بالنصب* (17)- روى أحمد بن حنبل في كتاب:سند الشاميين باب:حديث المقدام بن معدي كرب الكندي بن كريمة عن حديث رقم (16564) ((حدثنا عبد الرحمن وزيد بن حباب قاال حدثنا معاوية بن صالح عن الحسن بن جابر قال زيد في حديثه حدثني الحسن بن جابر قال سمعت المقدام بن معدي كرب يقول حرم رسول صلى عليه وسلم يوم خيبر أ شياء ثم قال : )) يوشك أحدكم أن يكذبني وھو متكئ على أريكته يحدث بحديثي فيقول بيننا وبينكم كتاب فما وجدنا فيه من حالل استحللناه وما وجدنا فيه من حرام ح رمناه أال وإن ما حرم رسول صلى عليه وسلم مثل ما حرم.(( ***رأي أصحاب كتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث ( ) الذى رواه أحمد بن حنبل فى كتابه. *** زيد بن حباب :صدوق يخطئ * مع اوية بن صالح :صدوق له أوھام. (18)- روى أحمد بن حنبل في كتاب:باقي سند األنصار باب:حديث أبي رافع حديث رقم (22741). أنبأنا عبد أنبأنا ابن لھيعة حدثني أبو النضر أن عبيد رافع بن أبي ((حدثنا علي بن إسحاق حدثه عن أبيه عن النبي صلى عليه وسلم قال : أجد ھذا في كتاب أريكته فيقول ما *** )) ألعرفن ما يبلغ أحدكم من حديثي شيء وھو متكئ على تع الى )). ***رأي أصحاب كتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث ( ) الذى رواه أحمد بن حنبل فى كتابه. ابن لھيعة:صدوق خلط بعد احتراق كتبه * ***

14 ***أبو النضر :ثقة ثبت يرسل*والمرسل حديثه ضعيف كما قال النووى فى كتابه (التقريب). الخاتمة: ونختم ھذا البحث بتذكيركم ونفسي بقول الحق تبارك وتعالى: [ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبھم لذكر الله وما نزل من الحق وال يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليھم األمد فقست قلوبھم وكثير منھم فاسقون [... الحديد 16 يارب. اجعلنا من: [الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين ھداھم الله وأولئك ھم أولوا األلباب. [.... واجعلنا ممن قلت فيھم: وعباد الرحمن الذين يمشون على األرض ھونا وإذا خاطبھم الجاھلون قالوا سالما [... ] إنما والصالة والسالم على المبعوث رحمة للعالمين. المؤمنون الذين إذا ذكر األسوة الحسنة لمن قال فيم رب العزة:[ الله وجلت قلوبھم وإذا تليت عليھم آياته زادتھم إيمانا وعلى ربھم يتوكلون 2 االثنين 17 رجب 1426 ھ= 2005/08/22 م الساعة: 07:33 ص. وما توفيقي إال با. مع تحيات الكاتب اإلسالمي : عبد الفتاح عساكر

easy - translation

easy - translation From: http://ar.miraath.net/audio/5030/01 Shaikh Ahmad Bazmool Http://ar.miraath.net/audio/download/5030/usool_us_sunnah_01.mp3 أما األمر األول فھو أنه يظن أن ھذا العلم ثقيل وال يفھمه فھذا خطأ فھذا خطأ

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام الفرقة 42 79 36 39 42 69 69 62 65 69 45 46 53 46 43 54 9 1 131 117 1 95 16 142 139 1 1 138 17 143 11 64 142 1 124 55 56 51 63 55 58 ابتسام كميل جوهر غبلاير اب ارهيم على اب ارهيم مصطفى احمد باتع عبد الحكيم

المزيد من المعلومات

hadith-étude scientifique

hadith-étude scientifique السنة النبوية بين البحث والمسلمات مرتكزات السنة النبوية يكثر الجدل في مرحلة مابعد انھيار الخالفة العثمانية حول السنة النبوية سواء من ناحية كيفية فھمھا وعالقتھا بالقرآن وكان للھجمة الثقافية الغربية دور

المزيد من المعلومات

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن عبد اهلل حلواني أستاذ مساعد بقسم الكتاب والسنة بكلية

المزيد من المعلومات

بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عب

بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عب بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عبده المصطفى وان دمحما عبده المصطفى معطوف على نقول ف

المزيد من المعلومات

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة حقوق الطبع والنرش لكل مسلم الحمد هلل والصاة والسام على رسول اهلل أما بعد: فهذه خ الصات مجموعة عن: شهر ذي الق ع دة نسأل اهلل أن ينفع هبذه املادة وأخواهتا وأن جيزي خر ا كل م ن

المزيد من المعلومات

Zawiyathul Fassiyathush Shazuliya, Kazimar St, Madurai , Tamil Nadu, India. 1 حزب اللطف للشاذلي رضي االله عنھ وھذا حزب اللطف یدعى بھ في الشداي

Zawiyathul Fassiyathush Shazuliya, Kazimar St, Madurai , Tamil Nadu, India. 1 حزب اللطف للشاذلي رضي االله عنھ وھذا حزب اللطف یدعى بھ في الشداي 1 حزب اللطف للشاذلي رضي االله عنھ وھذا حزب اللطف یدعى بھ في الشداي د والكربات فا ن لھ سر ا عجیبا لتفریج الكرب وازالة الھم وكل مو لم من امراض الظاھر والباطن ویصلح ان یكون على اسمھ تعالى لطیف وھو ھذا: بسم

المزيد من المعلومات

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 Saudi Culture Gr.4 راجعة اجتاعيات للصف الرابع االبتدائي 1 /الئي الجدول با يناسب ناخ كة الكرة )صيفا شتاء(ن

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الرابعة نظرية المترجمات / الفصل الدراسي االول - العام

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم مراجعة امتحان نهاية الفصل األول { الفراق بني الزوجني } ملاذا شرع هللا عز وجل الزواج... ما أسس اختيار شريك العمر ما معىن النشوز وممن يقع كيف عاجل اإلسالم النشوز ابلنسبة للزوجة كيف عاجل اإلسالم النشوز ابلنسبة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - moneybookers

Microsoft Word - moneybookers الرحيم الرحمن االله بسم א א א ãããaewt{tuaçxà دليل المستخدم العربي في MONEYBOOKERS شرح بنك أوال عن البنك: :معلومات وقلربيزدنيعلما من بريطانيا. 1- البنك جنسيته المناسبة للعمل بھا. به تختار العملة -2 من 5

المزيد من المعلومات

اشارات رقم النتيجة الجلوس نتيجة امتحان التعليم المفتوح يناير )2016 ) 1 المستوى الثامن- شعبة االرشاد ( قديم ) جامعة عين شمس كلية االداب- التعليم المفتو

اشارات رقم النتيجة الجلوس نتيجة امتحان التعليم المفتوح يناير )2016 ) 1 المستوى الثامن- شعبة االرشاد ( قديم ) جامعة عين شمس كلية االداب- التعليم المفتو اشارات رق انتية اوس نتية اتحان اتعي افتوح يناير ) ) طاب ستد 0 ابراهي سيد ياسين 0 0 9 احد ران احد شحات 0 9 احد حد عاد فؤاد 9 0 رفع ثاث درات تاريخ عاصر خود ران وده حد 9 9 راى حد عبد افتاح 0 0 9 زينب ابراهي

المزيد من المعلومات

جملة جواب الشرط الغير جازم

جملة جواب الشرط الغير جازم جملة جواب الشرط غير الجازم . جملة جواب الشرط الغير جازم وهي الجملة التي تكون جواب ا إلحدى أدوات الشرط غير الجازمة أدوات الشرط غير الجازمة تتكون من : أسماء )إذا لما كلما أحرف )أما لو لوال لوما( ) وهي ال

المزيد من المعلومات

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم االنتهاء من مراجعة أهم المهارات النحوية وسيتم إرسال األوراق

المزيد من المعلومات

Sum Practical Attendence Mid

Sum Practical Attendence Mid Sum 36 4 36 Practical Attendence Mid 1 2 1 1 2 1 1 1 1 2 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 7 1 2 مسلسل 1 2 3 4 5 6 7 1 2 21 22 23 24 25 26 27 2 2 3 31 32 33 جامعة بنها كلية الهندسة بشبرا

المزيد من المعلومات

الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر

الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضرة: المكان: املوطأ - كتاب املاسااا )22 ) 2 السالم عليكم

المزيد من المعلومات

جامعة محمد بوضياف بالمسيلة المديرية الفرعية للمستخدمين والتكوين الرقم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي محضر

جامعة محمد بوضياف بالمسيلة المديرية الفرعية للمستخدمين والتكوين الرقم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي محضر جامعة محمد بوضياف بالمسيلة المديرية الفرعية للمستخدمين والتكوين الرقم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي محضر إجتماع اللجنة التقنية إلختيار المترشحين للتوظيف الخارجي

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - 4eme_science_13 [Mode de compatibilité]

Microsoft PowerPoint - 4eme_science_13 [Mode de compatibilité] www.elbassair.com Le site éducatif الموقع التربوي السنة الرابعة متوسط علوم -2 المفاھيمي: المجال إعداد األستاذة: خليفة فوزية الوظيفي في العضوية التنسيق العصبي. األولى:االتصال الوحدة التعلمية: الحصة و الحركة.

المزيد من المعلومات

????? ??????? ????????? :::...

????? ??????? ????????? :::... حصاد( حمد م د ق ا ھ ي دورة* ن م و ع ظ ة م ش ف اء و ك م ب ا م يونس:[ ن م ر ح م ة و ھ د ى و اإلفتتاحية* قصيدة* االنتخابات* من* استعراض* 1 of 7 3/30/2009 3:23 PM المجاھدين )) شبكة الشورى اإلسالمية < ::: قسم

المزيد من المعلومات

خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية

خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية ه ي ي ي ب لبرر ل ن إ كرم أ ة ي اجلمعة: 11 شوال 1440 ه املوافق: 2019/6/14 دولة اإلمارات العربية املتحدة اهليئة العامة للشؤون اإلسالمية

المزيد من المعلومات

هدي النبي في رمضان معالي ا شل يخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر

هدي النبي في رمضان معالي ا شل يخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر هدي النبي في رمضان معالي ا شل يخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضرة: 3241 ه المكان: حلقات إذاعية هدي النيب يف رمضان )81

المزيد من المعلومات

List of Students for Course DS342 : Computer Language for Modeling Lab # Student Name Student ID si

List of Students for Course DS342 : Computer Language for Modeling Lab # Student Name Student ID si List of Students for Course DS342 : Computer Language for Modeling Lab # Student Name Student ID 20150352 si 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34

المزيد من المعلومات

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عشر سنوات دعو الى التوح د ثم صلى ثالث سنوات قبل الهجرة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Conversion - Tagheyer - Rougoua

Microsoft Word - Conversion - Tagheyer - Rougoua Conversion التغيير أو الرجوع تغيير أو رجوع الخطاة: إشارات عامة لرجوع الخطاه: ١. ناموس الرب عامل يساھم في التغيير: ن ام وس الر ب ك ام ل ي ر د الن ف س. ش ھ اد ات الر ب ص اد ق ة ت ص ي ر ال ج اھ ل ح ك يم ا.(مز

المزيد من المعلومات

الجامعة الأردنية

الجامعة الأردنية ر 5 الجامعة األردنية كلية اآلداب/ قسم الفلسفة ================== المادة : إشكاليات في الفكر العربي المعاصر )دكتوراه( أستاذ المادة: أحمد ماضي رقمها: )4393032( بالنظر إلى تعذر د ارسة كافة اإلشكاليات كما

المزيد من المعلومات

قيمة الوقت عند المسلم

قيمة الوقت عند المسلم إ ن الحم د الله, نحم ده ونست عينه ونس تغ فره ونتوب إليه, ونعو ذ باالله من شرور أنف سنا و من ل له, و من يض لل ف لا هاد س يي ات أعمال نا, من يه ده االله ف لا مض وح ده لا شري ك له, وأش هد أ ن مح م دا عبده

المزيد من المعلومات

الموضوع الثالث تحليل التباين ANOVA) (Two Way الثنائي One Depended نلجأ الى ھذا القانون عند توفر متغيرين يتوقع بينھما تداخل او تفاعل (في تحليل التباين

الموضوع الثالث تحليل التباين ANOVA) (Two Way الثنائي One Depended نلجأ الى ھذا القانون عند توفر متغيرين يتوقع بينھما تداخل او تفاعل (في تحليل التباين الموضوع الثالث تحليل التباين ANOVA) (Two Way الثنائي One Depended نلجأ الى ھذا القانون عند توفر متغيرين يتوقع بينھما تداخل او تفاعل (في تحليل التباين االحادي كنا نقارن بين ثالث مجاميع في متغير واحد مثال

المزيد من المعلومات

????? ??????? #???? #[?????...

????? ??????? #???? #[?????... 1 of 15 2/20/2009 6:39 PM منتديات الفلوجة اإلسالمية < ::: المنتديات العامة ::: < منتدى الحدث ) قضايا األمة اإلسالمية) الفجر لإلعالم #يقدم #[العدد األول من مجلة تركستان اإلسالمية] للحزب اإلسالمي التركستاني

المزيد من المعلومات

))اوراق عمل مادة التوح د(( اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتاب الدراس

))اوراق عمل مادة التوح د(( اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتاب الدراس اوراق عمل ماة التوح اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتا الراس السؤال الول :- اختر اإلاة الصح حة ف ما ل : ز ارة المور للعاء هللا عنها من مثلة: الز ارة الشرع ة الز ارة الشرك ة الز ارة الع ة الز ارة المحرمة

المزيد من المعلومات

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة األوىل لفردى الرباعم والربعمات حتت 12 سنة واألشبال والشبالت حتت 15 سنة صالة رقم ( 1 ) - استاد الق

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة األوىل لفردى الرباعم والربعمات حتت 12 سنة واألشبال والشبالت حتت 15 سنة صالة رقم ( 1 ) - استاد الق - -, -, - - -, -, - -,, - - - - // // // : : : - - فردي البراعم تحت سنة - مجموعة ( محمد جمال عبدالحميد يوسف محمد محروس ابوشادى مهند مصطفى محمد مصطفى الترام سبورتنج -,, -,, -,, مارتن إيهاب وليم شحاته -

المزيد من المعلومات

اإلحتاد املصري لتنس الطاولت بطىلت اجلمهىريت املفتىحت لفردي مجيع االعمار السنيت للبنني والبناث صالت رقم ( 1 ) استاد القاهرة خالل الفرتة من 04 اىل 12 فر

اإلحتاد املصري لتنس الطاولت بطىلت اجلمهىريت املفتىحت لفردي مجيع االعمار السنيت للبنني والبناث صالت رقم ( 1 ) استاد القاهرة خالل الفرتة من 04 اىل 12 فر ( الدور الرئيسي ال ) صفحة فردى السيدات دينا عالء الدين وفيك دمحم مشرف يوم : ط همسه حسين دمحم االشمر يوم : ط هدى هشام احمد عبدالسميع الناغى الرواد يوم : ط ندى عبدالرحمن دمحم رحمو يوم : ط رنا اشرف السيد

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20CFE1EDE120E3E5C7D1C7CA20C7E1CADDDFEDD E646F63>

<4D F736F F D20CFE1EDE120E3E5C7D1C7CA20C7E1CADDDFEDD E646F63> National Center for Examinations & Educational Evaluation (NCEEE) المركز القومى لالمتحانات والتقويم التربوى قسم البحوث وحدة االختبارات النفسية والتربوية دليل إثراء مھارات التفكير المتمايز في ضوء اتجاھات

المزيد من المعلومات

النيابة االدارية ادارة النيابات كشف باسماء المستوفين لشروط المسابقة رقم 1 لسنة 2015 فى وظيفة كاتب رابع و المصرح لهم باداء االختبار التحريرى محافظة / ا

النيابة االدارية ادارة النيابات كشف باسماء المستوفين لشروط المسابقة رقم 1 لسنة 2015 فى وظيفة كاتب رابع و المصرح لهم باداء االختبار التحريرى محافظة / ا النيابة االدارية ادارة النيابات كشف باساء الستوفين لشروط السابقة رق 1 لسنة 2015 فى وظيفة كاتب رابع و الصرح له باداء االختبار التحريرى الؤهل االس 2005 دبلو تجارة ابتسا حسين عبد الحيد عبد اللطيف 1 2014 دبلو

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 تعريف الفيزياء الفيزياء في الحياة اليومية الفيزياء في القران المراجع من يدرس الفيزياء هل ترغب في معرفة كيف تعمل األشياء من حولنا مثل الكمبيوتر والليزر والصواريخ الفضائية وهل ترغب في إيجاد تفسير لما يدور

المزيد من المعلومات

سؤالات الحاكم

سؤالات الحاكم سؤاالت احلاكم الدارقطني احلافظ أبي احلسن علي بن عمر كتاب عمدة في بابه وهو: الجرح والتعديل جاء في صورة أسئلة من الحاكم إلى الدارقطني عن كثير من الرواة مقدمة الكتاب الع ارقيين الذين خفت أحوالهم على الحاكم

المزيد من المعلومات

Doc-Presse-Final1

Doc-Presse-Final1 الملف الصحفي 02 أكتوبر 2014 التقييم األو لي للفترة االنتخابية 1 www.mourakiboun.org : غموض ونقاط استفھام في ما يتعلق بسجل الناخبين الحظت شبكة مراقبون تضاربا في األرقام التي قدمتھا الھيئة العليا المستقلة

المزيد من المعلومات

رقم الجلوس جامعة جنوب الوادى كلية التربية بالغردقة ول شيت الف التعليم األساس امع الرأفة عدد المواد المادة الحاسب اآللى وتطبيقاته التربوية اللغة العربي

رقم الجلوس جامعة جنوب الوادى كلية التربية بالغردقة ول شيت الف التعليم األساس امع الرأفة عدد المواد المادة الحاسب اآللى وتطبيقاته التربوية اللغة العربي 1 النهاية الصرى ابراهيم السعيد شرف سعد جدا جدا جدا 1 ابراهيم حمادة ابراهيم ابراهيم البسطويسي 2 احمد شاذلي محمد علي 3 احمد صالح عبد العزيز محمد جدا جدا 4 احمد عبد الرحمن عبد الني جدا 5 احمد عبد الروؤف جاد

المزيد من المعلومات

تقویم آموزشی سالتحصیلی مرکز تخصصی عالمه امینی )ره( تبر یز روز هفته شمسي قمري مناسبت هفته درسي مالحظات 1 ذي الحجه شنبه 95/6/13 سالروز ازدواج حض

تقویم آموزشی سالتحصیلی مرکز تخصصی عالمه امینی )ره( تبر یز روز هفته شمسي قمري مناسبت هفته درسي مالحظات 1 ذي الحجه شنبه 95/6/13 سالروز ازدواج حض 1 ذي الحجه 95/6/13 سالروز ازدواج حضرت علي و حضرت فاطمه زهرا آغاز سال تحصيلي 95-96 نيمسال اول.1 2 ذي الحجه يك 95/6/14.2 3 ذي الحجه دو 95/6/15.3 4 ذي الحجه 95/6/16.4 5 ذي الحجه 95/6/17.5 6 ذي الحجه 95/6/18.6

المزيد من المعلومات

اسم المفعول

اسم المفعول اسم المفعول اسم المفعول اسم ي شتق من الفعل المتعدي المبني للمجهول المتعدي وهي تدل على وصف من يقع عليه الفعل. يصاغ اسم المفعول على الن حو التالي : 1 الفعل الثالثي : على وزن م ف ع ول مثل: ك ت ب : م ك ت وب

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - UNRWA-DT (Boshnak)

Microsoft Word - UNRWA-DT (Boshnak) محكمة األونروا للمنازعات Case No.: UNRWA/DT/JFO/2016/013 Judgment No.: UNRWA/DT/2017/012 Date: 22 March 2017 Original: English أمام: قلم المحكمة: رئيسة قلم المحكمة: حضرة القاضي جان فرانسوا كوزان عم ان

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 03

Microsoft Word - 03 مجلة قراءات مخبر وحدة التكوين والبحث في نظريات القراءة ومناھجھا جامعة بسكرة. / - :.... Abstract: This study comes within the framework of what is called the critique of criticism, and attempts to shed

المزيد من المعلومات

إنَّ وأخواتهـا

إنَّ وأخواتهـا بسم هللا الر حمن الر حيم قال ابن مالك: إلن أن ليت لع ل كأن عكس ما ل كان م ن عم ل كإن زيدا عالم بأني ك فء ولكن ابن ه ذو ض غ ن أخوات ( إ ن ( هي : )إ ن أ ن ك أ ن لك ن ل ي ت ل ع ل (. معاني األحرف : إن و أن

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - UNRWA-DT ABU NQAIRAH et al

Microsoft Word - UNRWA-DT ABU NQAIRAH et al محكمة األونروا للمنازعات Case Nos.: UNRWA/DT/JFO/2017/158 to to UNRWA/DT/JFO/2017/23 Judgment No.: UNRWA/DT/2018/054 Date: 23 October 2018 Original: English أمام: قلم المحكمة: رئيسة قلم المحكمة: حضرة القاضي

المزيد من المعلومات

منهج اإلمام النووي يف نقد األسانيد من خالل كتابه التبيان يف آداب محلة القرآن أ.د. نعيم أسعد عبد الرازق الصفدي د. عطوة حممد عطوة القريناوي تاريخ التسلي

منهج اإلمام النووي يف نقد األسانيد من خالل كتابه التبيان يف آداب محلة القرآن أ.د. نعيم أسعد عبد الرازق الصفدي د. عطوة حممد عطوة القريناوي تاريخ التسلي منهج اإلمام النووي يف نقد األسانيد من خالل كتابه التبيان يف آداب محلة القرآن أ.د. نعيم أسعد عبد الرازق الصفدي د. عطوة حممد عطوة القريناوي تاريخ التسليم: 2016/10/15 م تاريخ القبول: 2017/1/10 م. أستاذ دكتور/

المزيد من المعلومات

AnyFileYY675SLX

AnyFileYY675SLX 49 44 59 55 49 52 38 57 60 47 23 33 39 46 0481 02 2 B 202 0481 02 2 B 203 0481 02 2 B 103 0481 02 3 B 301 0481 02 3 B 303 0481 02 3 B 304 0481 02 3 B 305 3783 سعد محمد جديع القحطاني اقبال جاويد 3936 2807

المزيد من المعلومات

about:blank

about:blank تنظيم الموازنة المدرسية ووضع اصول تحديد االقساط المدرسية في المدارس الخاصة غير المجانية واحكام متفرقة (قانون رقم 515 تاريخ (1996 /6 /6 المرجع: ج.ر. عدد 24 تاريخ 1996/06/13 ص 1148 مدد العمل بأحكام ھذا القانون

المزيد من المعلومات

طور المضغة

طور المضغة طىر المضغة ف خ ل ق ن ب ال ع ل ق ة م ض غ ة أد/ حنف محمىد مذبىل عضى الهيئة العبلمية لإلعجبز العلم ف القرآن والسنة يتم التحول سريع ا من علقة إلى مضغة خالل يومين )من اليوم 24 إلى اليوم 26( لهذا وصف القرآن

المزيد من المعلومات

N_tunis_tunis2

N_tunis_tunis2 قائمة في اإلشھاد عدول التابعين البتدائيتي و - 71564640 959564 71576545 986374 98614145 71501055 98353656 714835 98353010 7159854 9830508 1555475 71573309 97190110 553535 6910 98338767 7133345 1693707 98436103

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx دولة ليبيا وزارة الصحة مركز المعلومات والتوثيق 1 إعداد : محمد إبراھيم صالح مدير مركز المعلومات والتوثيق 2 المحتويات. المؤسسات المسئولة في مجال االحوال المدنية واإلحصاءات الحيوية. االطار القانوني لتسجيل.

المزيد من المعلومات

قضايا طبية معاصرة في ضوء الإسلام جراحة التجميل

قضايا طبية معاصرة في ضوء الإسلام جراحة التجميل قضايا طبية معاصرة في ضوء اإلسالم جراحة التجميل أ. د/ يوسف بن عبد هللا التركي أستاذ واستشاري طب األسرة كلية الطب جامعة الملك سعود المحتوى الجمالية( مقدمة مجاالت جراحة التجميل مناقشة قصص مرضية جراحة التجميل

المزيد من المعلومات

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم في تا دية المعاني حدا له اختصاص ١ بتوفة خواص التراكيب

المزيد من المعلومات

الخدمة العربية للكرازة باإلنجيل Arabic Bible Outreach Ministry بين العقل واإليمان الجزء الثاني كيف نفھم طبيعة الله بقلم د. ھيرمان

الخدمة العربية للكرازة باإلنجيل Arabic Bible Outreach Ministry   بين العقل واإليمان الجزء الثاني كيف نفھم طبيعة الله بقلم د. ھيرمان بين العقل واإليمان الجزء الثاني كيف نفھم طبيعة الله بقلم د. ھيرمان بافينك ترجمة سعيد باز All Rights Reserved جميع الحقوق محفوظة الرجاء التقيد جميع الحقوق محفوظة للمؤلف وال يجوز إعادة نشر أو طبع ھذا الكتاب

المزيد من المعلومات

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 2010 بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص ال

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 2010 بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص ال الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص الساعات المعتمدة متطلبات جامعة )( لغة عربية المجتمع العماني

المزيد من المعلومات

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 1122 وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 1122 وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص الساعات المعتمدة متطلبات جامعة )( لغة عربية المجتمع

المزيد من المعلومات

حقيبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد األستاذ/ بندر الحازمي

حقيبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد األستاذ/ بندر الحازمي {ق ل اد ع وا ال ذ ين ز ع م ت م م ن د ون للا ال ي م ل ك ون م ث ق ال ذ ر ة ف ي الس م و ات و ال ف ي األ ر ض و م ا ل ه م ف يه م ا م ن ش ر ك و م ا ل ه م ن ه م م ن ظ ه ير } )سبأ:.)22 كل إله ع ب د أو ي عب د م

المزيد من المعلومات

التسوق في زیورخ Shopping in Zurich التسوق داي ما یستحق الذكر في دلیلنا السیاحي الشامل شوف الدنیا فالاغلبیة من السیاح یفضلون التسوق وجلب الھدایا لمن یح

التسوق في زیورخ Shopping in Zurich التسوق داي ما یستحق الذكر في دلیلنا السیاحي الشامل شوف الدنیا فالاغلبیة من السیاح یفضلون التسوق وجلب الھدایا لمن یح التسوق في زیورخ Shopping in Zurich التسوق داي ما یستحق الذكر في دلیلنا السیاحي الشامل شوف الدنیا فالاغلبیة من السیاح یفضلون التسوق وجلب الھدایا لمن یحبون. وعند الحدیث عن مدینة راي عة مثل زیورخ لابد من

المزيد من المعلومات

( اختبارات الفروق لعينتين مستقلتين Samples) 2) Independent مان- ويتني( U (Mann-Whitney ب( نحتاج الى ھذا القانون الغراض المقارنة بين مجموعتين او عينتين

( اختبارات الفروق لعينتين مستقلتين Samples) 2) Independent مان- ويتني( U (Mann-Whitney ب( نحتاج الى ھذا القانون الغراض المقارنة بين مجموعتين او عينتين ( اختارات الفروق لعينتين مستقلتين Samples) 2) Independent مان ويتني( U (MannWhitney ( نحتاج الى ھذا القانون الغراض المقارنة ين مجموعتين او عينتين مستقلتين مثال المقارنة ين عينة للذكور م ع عينة لالناث او

المزيد من المعلومات

اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األسال

اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األسال اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األساليب: كل االساليب االمالء: من الدروس المذاكرة من الكتاب

المزيد من المعلومات

المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمال

المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمال المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمالءك على العمل. التعب ر االبداع :- اكتب ف واحد من الموضوع

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - UNRWA-DT (Abu Hatab)

Microsoft Word - UNRWA-DT (Abu Hatab) محكمة األونروا للمنازعات Case No.: UNRWA/DT/JFO/2017/026 Judgment No.: UNRWA/DT/2018/038 Date: 30 May 2018 Original: English أمام: قلم المحكمة: رئيسة قلم المحكمة: حضرة القاضي جان فرانسوا كوزان عم ان لوري

المزيد من المعلومات

ن خطبة الجمعة المذاعة والموزعة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه الموافق 2018/6/29 م م ن ال م ن اه ي الل ف ظ ي ة ن ا م ن س ي ئ ات أ ع م ال ن ش ر ور أ ن ف سن ا

ن خطبة الجمعة المذاعة والموزعة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه الموافق 2018/6/29 م م ن ال م ن اه ي الل ف ظ ي ة ن ا م ن س ي ئ ات أ ع م ال ن ش ر ور أ ن ف سن ا ن خطبة الجمة المذاة والموزة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه المواق 2018/6/29 م م ن الم ناه يالل ظية نا م ن س ي ئات أ م ال ن ش ر ور أن سنا وم ر ه ون وذ ب م ين ه ونس تغ إن الح م د ل له نح م د ه ونس ت م ض له ومن

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 1.doc

Microsoft Word - 1.doc التحريض على القتل في اإلسالم دراسة فقھية مقارنة Incitement to Murder in Islam Doctrinal Study Compared ملخص جابر الحجاحجة وسامية العلي Jaber AlHjahja & Samia Ali قسم الفقه وأصوله كلية الشريعة جامعة آل

المزيد من المعلومات

( ضع إشارة ( ) أمام العبارة الصح حة وإشارة الخاطئة العبارة (أمام ) ) ( 1- اتبع نب نا دمحم هللاىلص الحن ف ة وه ملة أب نا إبراه م عل ه السالم... ( 2- بد

( ضع إشارة ( ) أمام العبارة الصح حة وإشارة الخاطئة العبارة (أمام ) ) ( 1- اتبع نب نا دمحم هللاىلص الحن ف ة وه ملة أب نا إبراه م عل ه السالم... ( 2- بد ( ضع إشارة ( أمام العبارة الصح حة وإشارة الخاطئة العبارة (أمام ( 1- اتبع نب نا دمحم هللاىلص الحن ف ة وه ملة أب نا إبراه م عل ه السالم... ( 2- بدأت بوادر نبوة نب نا دمحم هللاىلص بالرؤ ا الصادلة... 3- تمع

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Save the Tigris ToR- Arabic Final

Microsoft Word - Save the Tigris ToR- Arabic Final 1 Page الالئحة الداخلية لحملة انقاذ نھر دجلة واالھوار العراقية تعتبر الحملة جزءا من جھود دولية النقاذ وحماية التراث العالمي على نھر دجلة وخصوصا حسن كيف وتعرف ايضا باسم ) حصن كيفا)- المدينة القديمة التي

المزيد من المعلومات

??? ??????? ??????? ????????

??? ??????? ??????? ???????? فرع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية تحت شعار الدورة : : العليا فركلة 2011 - دجنبر -02 1 افتتاحية باسم الرحمان الرحيم في إطار احتفال الشعب المغربي بذكرى المسيرة الخضراء, و عيد االستقالل يسعد أسرة

المزيد من المعلومات

JustPaste.it/hoi4

JustPaste.it/hoi4 Downloaded from: justpaste.it/hoi4 بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين فهذه كلمات من القلب الى أهلنا في بلاد الحرمين حفظهم ربي من شر طواغيت آل سعود يا أهلنا وأحبابنا في بلاد الحرمين

المزيد من المعلومات

االسم رقم الجلوس ابانوب راضى عط ه بطرس ابانوب سم ر غندور كرلس ابانوب شكرى فهمى حن ن ابانوب عادل ا وب مس حى ابانوب ع د فت

االسم رقم الجلوس ابانوب راضى عط ه بطرس ابانوب سم ر غندور كرلس ابانوب شكرى فهمى حن ن ابانوب عادل ا وب مس حى ابانوب ع د فت 12001 ابانوب راضى عط ه بطرس 12002 ابانوب سم ر غندور كرلس 12003 ابانوب شكرى فهمى حن ن 12004 ابانوب عادل ا وب مس حى 12005 ابانوب ع د فتحى ع د م خائ ل 12006 ابانوب ول م شحات م خائ ل 12007 ابتسام حس ن شعبان

المزيد من المعلومات

لغة إنجليزية الفرقة الثالثة عام جامعة بنى سويف للعام الجامعى 2017 / 2016 كلية التربية تحريرى أعمال السنة عملى رقم الجلوس االسم م احمد ابراهيم عباس حسن

لغة إنجليزية الفرقة الثالثة عام جامعة بنى سويف للعام الجامعى 2017 / 2016 كلية التربية تحريرى أعمال السنة عملى رقم الجلوس االسم م احمد ابراهيم عباس حسن لغة إنجليزية م احمد ابراهيم عباس حسن 4393 1 احمد خميس محمد محفوظ 4394 2 احمد صابر رمضان حسين 4395 3 احمد صابر عبد الحميد محمد 4396 4 احمد محمد صالح احمد 4397 5 احمد هالل هالل رياض 4398 6 اسراء احمد شيبه

المزيد من المعلومات

نت جة إختبار قدرات الوافد ن والشهادات المعادلة )عمارة( 2017 م أسم الطالب الرقم القوم الدولة الحاصل منها الطالب عل الشهادة نوع الشهادة ا

نت جة إختبار قدرات الوافد ن والشهادات المعادلة )عمارة( 2017 م أسم الطالب الرقم القوم الدولة الحاصل منها الطالب عل الشهادة نوع الشهادة ا أس الطالب الرق القو الدولة الحاصل نها 29906292100033 اده خالد حد جال الد ن صر 1 30107248800368 اروى احد ابراه الس سى صر 2 39903083100317 اسال ا هاب ابراه عبدالعز ز صر 3 ا ان حسن عبدالج د الص لحى 29910012102629

المزيد من المعلومات

Microfinance in Egypt: General study

Microfinance in Egypt: General study The Egyptian financial Supervisory authority التمويل األصغر في مصر: دراسة عامة غادة والي مستشار رئيس مجلس اإلدارة لشؤون التمويل األصغر الھيئة العامة للرقابة المالية المضمون تعريف التمويل األصغر خلفية تاريخية

المزيد من المعلومات

الخدمة العربية للكرازة باإلنجيل Arabic Bible Outreach Ministry بين العقل واإليمان الجزء األول بقلم د. ھيرمان بافينك ترجمة د. عبد ا

الخدمة العربية للكرازة باإلنجيل Arabic Bible Outreach Ministry   بين العقل واإليمان الجزء األول بقلم د. ھيرمان بافينك ترجمة د. عبد ا بين العقل واإليمان الجزء األول بقلم د. ھيرمان بافينك ترجمة د. عبد المسيح أسطفانوس All Rights Reserved جميع الحقوق محفوظة الرجاء التقيد جميع الحقوق محفوظة للمؤلف وال يجوز إعادة نشر أو طبع ھذا الكتاب بأي

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Annex_C_AR

Microsoft Word - Annex_C_AR الرقم الرمزي للناجي الملحق (ج ( يجب قراءة ھذا النموذج على المريض أو ولي أمره بلغته األولى. ويجب أن ي شر ح للعميل بوضوح إمكانية اختياره ألي من الخيارات المتاحة أو عدم اختيار أي منھا. أص رح أنا, ل (اسم منظمتك)

المزيد من المعلومات

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د ملتقي التوظيف الثاني - جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د/ مهدي عبدالجواد عبدالقادر رابطة الخريجين: أ.د/ آمال أنيس مهدي )رئيس مجلس اإلدارة( كلمة

المزيد من المعلومات

* *على كل طالبة التأكد من رقم جهازها قبل دخولها المعمل سوف تكون هناك قائمة على الباب بذلك ** **ال سمح ألي طالبة الدخول للمعمل اذا لم تكن ه فترتها المح

* *على كل طالبة التأكد من رقم جهازها قبل دخولها المعمل سوف تكون هناك قائمة على الباب بذلك ** **ال سمح ألي طالبة الدخول للمعمل اذا لم تكن ه فترتها المح * *على كل طالبة التأكد ن رق جهازها قبل دخولها العل سوف تكون هناك قائة على الباب بذلك ** **ال سح ألي طالبة الدخول للعل اذا ل تكن ه فترتها الحددة وأسها وجود ن 0:18 إلى 38:18 رق العل: 2019 8 3 2 1 4 5 6 7

المزيد من المعلومات

٢٣ فائدة في أيام التشريق ٢٣ فائدة في أيام التشريق

٢٣ فائدة في أيام التشريق ٢٣ فائدة في أيام التشريق ٢٣ فائدة في أيام التشريق ٢٣ فائدة في أيام التشريق حقوق الطبع والنرش لكل مسلم احلمد هلل والصالة والسالم عىل رسول اهلل. فهذه فوائد وخ الصات مجموعة يف: أيام الترشيق نسأل اهلل أن ينفع هبا وأن جيزي خري ا كل

المزيد من المعلومات

الرقابة الإدارية

الرقابة الإدارية بسم الله الرحمن الرحيم الرقابة الا دارية الطالبه : ناي لة جاسم الجابر الا كاديمية العربية البريطانية للتعليم العاليجميع الحقوق محفوظة 1 القسم االول يعتبر الفساد اإلداري أھم عوائق التنمية في الدولة الحديثة

المزيد من المعلومات

د ع اء ك م يل بن ز ياد د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها

د ع اء ك م يل بن ز ياد د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها ك ل ش ي ء و خ ض ع ل ها ك ل ش يء و ذ ل ل ه ا ك ل ش يء و ب ج ب ر وت ك ال تي

المزيد من المعلومات

اشارات النت جة رقم الجلوس جامعة ع ن شمس كل ة االداب-التعل م المفتوح وحدة تكنولوج ا المعلومات نت جة امتحان التعل م المفتوح نا ر )2015( 1 المستوى الثامن

اشارات النت جة رقم الجلوس جامعة ع ن شمس كل ة االداب-التعل م المفتوح وحدة تكنولوج ا المعلومات نت جة امتحان التعل م المفتوح نا ر )2015( 1 المستوى الثامن نت ة امتحان اتع م امفتوح نا ر )20( م م 2 م م 4 م م م 8 م تراكمى اماحظات مادة تخف 2 مادة تخف مادة تخف 8 8 0 4 ابو اسعود ع ابو اسعود 8 4 2 80 0 0 4 اسامه اس د ب ومى 4 2 2 0 9 4 4 اسامه بدر عبد احم د 80 9

المزيد من المعلومات

صحيح مسلم (كتاب الحج)

صحيح مسلم (كتاب الحج) صحيح مسلم كتاب احلج معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضرة: المكان: بسم هللا الرحمن الرحيم السالم عليكم ورحمة هللا

المزيد من المعلومات

شرح توزيعة Parted Magic السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته شرح توزيعة Parted Magic )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة (2 تحميل التوزيعة (

شرح توزيعة Parted Magic السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته شرح توزيعة Parted Magic )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة (2 تحميل التوزيعة ( السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة 02... (2 تحميل التوزيعة 02... (3 حرق التوزيعة 06... (4 شرح قوائم محمل القلع 09... (5 لقطات من داخل التوزيعة 25... مرحلة القلع 25...

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - UNRWA-DT (Ghatalia)

Microsoft Word - UNRWA-DT (Ghatalia) [خطةح محكمة األونروا للمنازعات Date: 24 June 2012 Original: English أمام: قلم المحكمة: رئيسة قلم المحكمة: حضرة القاضية بانة ب رازي عم ان لوري مكناب غاتاليا ضد المفوض العام لوكالة األمم المتحدة إلغاثة وتشغيل

المزيد من المعلومات

الصفة المشبَّهة باسم الفاعل

الصفة المشبَّهة باسم الفاعل الصفة المشب هة باسم الفاعل ه اسم صاغ من الفعل الالزم للداللة على معنى اسم الفاعل وتشابه اسم الفاعل ف المعنى وتفترق عنه ف أن ها تدل على ثابتة. صفة وأوزانها متعددة ثالثة منها مختصة بباب) وأربعة ف ع ل ( مختصة

المزيد من المعلومات

Salutary doctrine of the Trinity — عقيدة الثالوث القويمة

Salutary doctrine of the Trinity — عقيدة الثالوث القويمة عقيدة الثالوث القويمة بحسب األراء العلمية السليمة بقلم المرحوم الكانن وليم تمبل جردنر رئيس الجمعية األسقفية بمصر سابقا طبعة ثالثة منقحة راجعھا القس و. ت. جردنر صدر عن المرسلية االنكليزية ببوالق مصر وكتدرائية

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 1-NURSE CALL SYSTEM

Microsoft Word - 1-NURSE CALL SYSTEM أنظمة التيار الخفيف 1 -نظام استدعاء الممرضات Eman.A (نظام استدعاء الممرضات) NURSE CALL SYSTEM الھدف من النظام : تسھيل عملية الرعاية الصحية للمرضي, مساعدته في حالة الطوارء. تسھيل التواصل بين فريق العالج

المزيد من المعلومات

???? ???????? ?????? ????? ...

???? ???????? ?????? ????? ... 1 of 13 5/10/2009 7:19 PM منتديات الفلوجة اإلسالمية اإلنترنت والبرامج تصفح اإلنترنت بتقنية تشفير Ssl 256 بروكسي < ::: المنتديات التقنية ::: < منتدى علوم الحاسب و مجانا - بدون برامج اسم العضو كلمة المرور

المزيد من المعلومات

BREVET NATIONAL JUIN+SECOURS 2011

BREVET NATIONAL JUIN+SECOURS 2011 AMBASSADE DE FRANCE AU MAROC SERVICE DE COOPERATION ET D ACTION CULTURELLE BUREAU DES EXAMENS DIPLOME NATIONAL DU BREVET EPREUVE DE LANGUE ARABE LV. دورة يونيو SESSION DE JUIN 20 Durée totale de l épreuve

المزيد من المعلومات

لقاء قناة الحرة بالدكتور إبراھيم الجعفري 2010/11/1 (مرشح التحالف الوطني والورقة الكردية) المقدم: إلى أين وصلت مباحثات تشكيل الحكومة اآلن الجعفري: بدأت

لقاء قناة الحرة بالدكتور إبراھيم الجعفري 2010/11/1 (مرشح التحالف الوطني والورقة الكردية) المقدم: إلى أين وصلت مباحثات تشكيل الحكومة اآلن الجعفري: بدأت لقاء قناة الحرة بالدكتور إبراھيم الجعفري 2010/11/1 (مرشح التحالف الوطني والورقة الكردية) إلى أين وصلت مباحثات تشكيل الحكومة اآلن الجعفري: بدأت الحوارات بين األطراف العراقية بجدي ة وحيوي ة وب دأت تن اقش

المزيد من المعلومات

Milano میلانو میلانو الجمیلة والراقدة في احضان ایطالیا البھیة ھي ثاني اكبر مدن ایطالیا بعد روما (عاصمة ایطالیا (. وھي مركز تجارى وبیت الموضة والازیاء

Milano میلانو میلانو الجمیلة والراقدة في احضان ایطالیا البھیة ھي ثاني اكبر مدن ایطالیا بعد روما (عاصمة ایطالیا (. وھي مركز تجارى وبیت الموضة والازیاء Milano میلانو میلانو الجمیلة والراقدة في احضان ایطالیا البھیة ھي ثاني اكبر مدن ایطالیا بعد روما (عاصمة ایطالیا (. وھي مركز تجارى وبیت الموضة والازیاء وتحتوي میلانو على جانبین احدھما القدیم والاخر الحدیث

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - UebersetzungArabischBearbeitet.docx

Microsoft Word - UebersetzungArabischBearbeitet.docx وم ا ة ا ا 4 ار: إذا م اطل رس 2016 و. - د ادة إ#داد ا ة %و ا&#داد: أم او او رب أو دة ل ا"رن د دو م ول %$ ن ا وة أو و ن اودة وھ اروب ا)' رب % و. - أ,ء ول ارطت رح أھ زھرة ا 2 را Butterfly Jasmin ورض 3 ور

المزيد من المعلومات

تقديم.. 1 > األبواب في عھد الرسول نصوص وآثار

تقديم.. 1 > األبواب في عھد الرسول نصوص وآثار تقديم.. 1 > األبواب في عھد الرسول نصوص وآثار 2 األبواب في عھد الرسول نصوص وآثار تقديم.. 3 األبواب في عھد الرسول نصوص وآثار األبواب في عھد الرسول نصوص وآثار 4 تقديم.. 5 تقديم: والحمد رب العالمين والصالة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Verma 029-UNRWA-DT-2017

Microsoft Word - Verma 029-UNRWA-DT-2017 محكمة األونروا للمنازعات Case No.: UNRWA/DT/LFO/2016/037 Judgment No.: 029 (UNRWA/DT/2017) Date: 31 August 2017 Original: English أمام: قلم المحكمة: رئيسة قلم المحكمة: حضرة القاضي جان فرانسوا كوزان عم

المزيد من المعلومات

رقم الدرس : 1 / 50 ، سيرة الصحابي : معاذ بن جبل

رقم الدرس : 1 / 50 ، سيرة الصحابي : معاذ بن جبل بسم هللا الرحمن الرحيم معاذ بن جبل الشاب الشيخ كنت مر ة في عقد ق ران وقام أحد العلماء ي لقي كلمة ف م ن ج م لة كل م ت ه ذكر حديثا للنبي عليه الصالة والسالم ع ن م ع اذ ب ن ج ب ل ق ال : أ خ ذ ب ي د ي ر س

المزيد من المعلومات

المقدمة

المقدمة 1 إ هكذا جازة أه ل اجل د واهل م ة 29 مجادى االوىل 1436 ه ال مد لل ذي ال ع ز و الس لطان أن زل ال ق ر آن هد ى للن اس وبي ن تا سان و أ شهد أ ن ال إله إ ال الل عظيم س ب حانه على عظ ي م ا ل ح م ع بده ورسوهل

المزيد من المعلومات

ل مدرسة المجموعة اإلنجل ز ة السالم ة ورلة عمل للصف الخامس السإال األول 1 صحح ما تحته خط بكتابة الكلمة الصح حة ب ن الموس ن ) 1 اإل مان بال وم اآلخر هو

ل مدرسة المجموعة اإلنجل ز ة السالم ة ورلة عمل للصف الخامس السإال األول 1 صحح ما تحته خط بكتابة الكلمة الصح حة ب ن الموس ن ) 1 اإل مان بال وم اآلخر هو مدرسة امجموعة اإنج ز ة اسام ة ورة عم صف اخامس اسإا اأو 1 صحح ما تحته خط بكتابة اكمة اصح حة ب ن اموس ن 1 اإ مان با وم اآخر هو اركن ارابع من أركان اإ مان ( ( 2 حكم اإ مان بابعث سنة ( 3 بدأ ا وم اآخر باحساب

المزيد من المعلومات

بسم رلا هللا قال رحمه هللا.. األصل الثالث إلى قوله..وثالث وعشرون نب ا رسوال. سبق لكم ان الد ن له ثالثة اصول معرفة هللا عز وجل واالصل الثان معرفة د ن ا

بسم رلا هللا قال رحمه هللا.. األصل الثالث إلى قوله..وثالث وعشرون نب ا رسوال. سبق لكم ان الد ن له ثالثة اصول معرفة هللا عز وجل واالصل الثان معرفة د ن ا بسم رلا هللا قال رحمه هللا.. األصل الثالث إلى قوله..وثالث وعشرون نب ا رسوال. سبق لكم ان الد ن له ثالثة اصول معرفة هللا عز وجل واالصل الثان معرفة د ن االسالم واالصل الثالث معرفة النب هللاىلص وهذه االصول

المزيد من المعلومات

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال 0 الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن العربي: نسبة سكان الوطن العربي إلى سكان العالم: نسبة

المزيد من المعلومات

العام الدراسى : نوع الدراسة القسم فرع جامعة طيبة بينبع كشف بالطلبة المقبولين ١٤٣٨-١١-٠٥ ٢٣ ١٢ التاريخ : - ١٤٣٨ ١٤٣٩ ه : برنامج الكليات الا خرى - ينبع

العام الدراسى : نوع الدراسة القسم فرع جامعة طيبة بينبع كشف بالطلبة المقبولين ١٤٣٨-١١-٠٥ ٢٣ ١٢ التاريخ : - ١٤٣٨ ١٤٣٩ ه : برنامج الكليات الا خرى - ينبع :الدراسات القرا نية ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠٠ ٠ ٠ ٠٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠٠٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠٠ ٠ ٠٠ ٠٠ ٠٠ ٠٠٠ ٠٠٠٠ ٠ ٠٠ ٠٠٠ ٠ ٠٠ ٠٠ ٠٠ ٠٠٠ ٠٠٠ ٠٠ ٠٠٠ ٠٠ ٠٠٠ ٠٠ ٠٠٠ ٠٠ ٠٠ ٠٠ ٠٠ ٠٠

المزيد من المعلومات

مدارس الخندق الأهلية

مدارس الخندق الأهلية المملكة العربية السعوية وزارة التعليم اإلارة العامة للتعليم بالمينة المنورة مارس الخنق األهلية ابتائي * متوسط * ثانوي أسئلة اختبار الفصل الراسي الثاني الور: األول للعام الراسي: 9341-9331 ه رقم السؤال األول

المزيد من المعلومات

التسوق في إسطنبول Shopping in Istanbul مثیرة ھي اسطنبول في عالم التسوق. فقد حظت بھذا اللقب لقرون عدة حیث السوق الكبیر ) البازار الكبیر ( والذي یعود لع

التسوق في إسطنبول Shopping in Istanbul مثیرة ھي اسطنبول في عالم التسوق. فقد حظت بھذا اللقب لقرون عدة حیث السوق الكبیر ) البازار الكبیر ( والذي یعود لع التسوق في Shopping in Istanbul مثیرة ھي اسطنبول في عالم التسوق. فقد حظت بھذا اللقب لقرون عدة حیث السوق الكبیر ) البازار الكبیر ( والذي یعود لعام 1461. الیوم تزھو اسطنبول بجانب اسواقھا القدیمة بمجموعة راي

المزيد من المعلومات

منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta

منحهما جائزة الوسام الذهبي لإلنجاز: - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Table of Content الوسام الذهبي لعدنان وعادل القص ار في

المزيد من المعلومات