إعداد الستاذ : عبد الكري زهيوة كلية العلوم القتصادية و علوم التسيي جامعة منتوري قسنطينة السنة الامعية مقياس : العالة اللية للمعطيات السنة أو

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "إعداد الستاذ : عبد الكري زهيوة كلية العلوم القتصادية و علوم التسيي جامعة منتوري قسنطينة السنة الامعية مقياس : العالة اللية للمعطيات السنة أو"

النسخ

1 إعداد الستاذ : عبد الكري زهيوة كلية العلوم القتصادية و علوم التسيي جامعة منتوري قسنطينة السنة الامعية مقياس : العالة اللية للمعطيات السنة أول ماستر مناجنت

2 برنامج الدرس تعريف الحاسب اللكتروني الحاسب اللكتروني كنظام.1.2 الجزء الفني أو المادي Hardware مكونات الحاسب اللكتروني.1.2 Périphériques d'entrés Périphériques de sorties أجهزة المدخلت أجهزة المخرجات.1.2 Unités de stockages secondaires Unité de Traitement Centrale وحدات التخزين الثانوية وحدة المعالجة المركزية.3.4 Mémoire Centrale الذاكرة الرئيسية ا. Unité Arithmétique et Logique ب. وحدة الحساب و المنطق ج. وحدة التحكم Unité de Commande تصنيفات الحاسب اللكتروني 2.2. جزء البرامج Software برامج النظام برامج التطبيقات

3 1. تعريف الحاسب اللكتروني الحاسب اللكتروني هو معالج للمعطيات إلكترونيا بإمكانه تحصيل و تخزين المعطيات و البرامج و معالجتها و إخراج ما توصل إليه من نتائج و ذلك بسرعة فائقة و دقة متناهية و طاقة هائلة للتخزين و المعالجة بالتكرار الذي نرغب فيه دون كلل أو ملل. و بصفة عامة : يتميز الحاسب بقدرته على القيام بالعمليات الحسابية من جمع و طرح و ضرب و قسمة بقدرته على المقارنة بين قيم المعطيات و استنتاج من هو الكبر و الصغر و الذين يتساوون في القيمة. و تسمى عمليات المقارنة هذه بالعمليات المنطقية بإمكانية تخزين المعطيات و استرجاعها عند الطلب بإمكانية تخزين البرامج التي يمكن تنفيذها بأنه يعمل بنظام العد الثنائي.

4 2. الحاسب اللكتروني كنظام تعتبر الحاسبات اللكترونية نظما في حد ذاتها و هي تتكون من جزئين رئيسيين ل يمكن أن يستغني الواحد منهما عن الخر الجزء الفني أو المادي Hardware و هو الجزء الملموس للنظام و المتمثل في المعدات و الجهزة التي تقوم فعل بمعالجة المعطيات جزء البرامج Software وهي عبارة عن مجموعة من التعليمات التفصيلية التي تتحكم في الجزاء المادية للحاسب و توجهها أثناء عمليات الدخال و الخراج و التخزين و المعالجة.

5 مكونات الحاسب اللكتروني أما مكونات الحاسب الرئيسية فهي أربعة :.1 أجهزة المدخلت Périphériques d'entrées هي التي تسمح بإدخال المعطيات و البرامج إلى الحاسب في شكل قابل للستغلل (نظام العد الثنائي). و هي تمثل همزة الوصل بين اللة و النسان. و توجد على عدة أشكال نذكر أهمها : لوحة المفاتيح الفأرة القلم الضوئي شاشة اللمس قارئة البطاقات قارئة الشارات (Badges) الماسحات ) (Scanners الطرفيات (Terminaux) الجهزة القارئة للشرطة و السطوانات المغناطيسية..إلخ. اللكتروني..2 أجهزة المخرجات Périphériques de sorties هي التي تسمح بإخراج المعلومات الناتجة عن تشغيل الحاسب. فهي كما في أجهزة المدخلت تقوم بالتصال بين النسان و اللة. بحيث تأخذ المعلومة في شكلها المشفر و تحولها إلى شكل يسمح للنسان بقراءتها. من أمثلة هذه الجهزة نذكر الشاشة الطابعة الطرفيات..إلخ.

6 مكونات الحاسب اللكتروني (تابع) وحدات التخزين الثانوية Unités de stockages secondaires هي أجهزة و وسائط تستخدم لتخزين المعطيات و البرامج بلغة تفهمها اللة. ميزتها الرئيسية هي قدرتها على تخزين كميات كبيرة من المعلومات بشكل دائم متى شئنا ذلك. وهي كذلك منخفضة الثمن و بطيئة عند استعمالها تقوم بتدعيم الذاكرة الرئيسية للحاسب. الوسائط الكثر استعمال هي : الشريط المغناطيسي القراص الممغنطة الصلبة و اللينة القراص البصرية... إلخ..4 وحدة المعالجة المركزية Unité de Traitement Centrale هي قلب الحاسب اللكتروني و جزءه الرئيسي لنها تقوم بترجمة تعليمات البرامج و تنفيذها. و لكي تتمكن من فعل ذلك فهي تحتاج إلى ثلثة مكونات أساسية و هي : الذاكرة الرئيسية وحدة الحساب و المنطق و وحدة التحكم.

7 مكونات الحاسب اللكتروني (تابع) الذاكرة الرئيسية ا. Mémoire Centrale تحتفظ الذاكرة الرئيسية بتعليمات البرنامج الذي يجري تنفيذه و المعطيات التي يطلبها هذا البرنامج و تخزن كذلك النتائج الوسيطة لستعمالها ثانية بغية الحصول على النتائج النهائية التي تخزن بدورها في الذاكرة الرئيسية إلى أن ينتهي من تنفيذ البرنامج. وتتميز الذاكرة الرئيسية بسرعة الوصول إلى المعطيات المخزنة بها و بقدرتها التخزينية المحدودة و بفقدانها لمحتواها بمجرد إنقطاع التيار الكهربائي.. تخزن البرامج الخاصة بتشغيل الحاسب و التي يمكن فقط قراءتها في جزء من الذاكرة يسمى بذاكرة القراءة فقط Read Only Memory (ROM ) و الكتابة فيها. وحدة القياس هي البايت» بيت يحمل رقم ويسمى هذا الجزء بذاكرة الوصول المباشر أما باقي الذاكرة ففيها ينفذ مستعمل الحاسب برامجه بحيث يستطيع القراءة Random Access Memory (RAM) «Octet و التي تسع حرفا واحدا. و هي مقسمة على ثمانية بيتات» «Bits كل 1 أو 0 أي نظام العد الثنائي.

8 مكونات الحاسب اللكتروني (تابع) ب. وحدة الحساب و المنطق Unité Arithmétique et Logique تقوم هذه الوحدة بكل العمليات الحسابية من جمع و طرح و ضرب و قسمة و العمليات المنطقية (أكبر من أصغر من يساوي أكبر من أو يساوي..إلخ). أثناء المعالجة تنقل المعطيات من الذاكرة إلى وحدة الحساب و المنطق لتنفيذ العمليات الحسابية و المنطقية حسب تعليمات البرنامج و النتائج الوسيطة أو النهائية تعاد إلى الذاكرة لتحفظ هناك إلى غاية نهاية البرنامج. ج. وحدة التحكم Unité de Commande تقوم هذه الوحدة بقراءة تعليمات البرنامج الجاري تنفيذه بالتس لسل الذي جاءت فيه ثم تحل رموزها لتنفيذها بإعطاء الوامر إلى باقي مكونات الحاسب التي تعمل كلها تحت سيطرة وحدة التحكم. فهي إذن توجه جميع العمليات التي يقوم بها الحاسب.

9 هندسية الحاسب اللكتروني

10 مكونات اللوحة الم في جهاز الحاسب اللكتروني

11 تصنيفات الحاسب اللكتروني توجد عدة تصنيفات لنواع الحاسبات اللكترونية أهمها هي : 1. التصنيف حسب نوع المعطيات المتحصل عليها ا. الحاسبات العددية تتعامل مباشرة بالعداد المعبر عليها بالرقام في نظام العد العشري أو أي نظام عد آخر. فهي تعمل بحساب العداد كحساب عدد الطلبة الناجحين في شهادة البكالوريا بحيث تعطي نتائج دقيقة تستعمل لغراض التسيير و في التطبيقات العلمية. ب. الحاسبات التناظرية (القياسية) Ordinateurs Analogiques بعكس النوع الول فإن الحاسبات التناظرية ل تتعامل مباشرة بالعداد بل تقيس مقادير فيزيائية كدرجات الحرارة الضغط شدة التيار الكهربائي... إلخ. و تقدمها في شكل أعداد تمثل قيم تتغير بإستمرار لذلك تكون نتائجه تقريبية. تستعمل هذه الحاسبات في المجالت العلمية و في مجال مراقبة العمليات.

12 تصنيفات الحاسب اللكتروني (تابع) التصنيف حسب الغرض من استخدامها ا. الحاسبات المتخصصة هي حاسبات صممت لستخدامها في تنفيذ عمل معين حيث تبرمج مسبقا و بشكل دائم للقيام بهذا العمل. ميزتها أنها إقتصادية سريعة و فعoالة و عيبها يكمن في قلة مرونتها. تجهز بمثل هذه الحاسبات القمار الصناعية الصواريخ الحربية السيارات و اللت الكهرومنزلية. ب. الحاسبات عامة الغرض هي الحاسبات الكثر استعمال لنها صممت لستخدامها لغراض مختلفة فهي تستطيع تخزين عدة برامج و تنفيذها و تغييرها و إضافة برامج أخرى و الستغناء عن البعض الخر. تتميز بمرونتها.

13 تصنيفات الحاسب اللكتروني (تابع) التصنيف حسب الحجم ا. الحاسبات الكبيرة هي حاسبات كبيرة وسريعة و مرنة باهظة الثمن و عامة الغرض تحتل لوحدها حجرة كاملة لها قدرة كبيرة على تنفيذ المليين من التعليمات في وقت قياسي. كما أنo قدرتها التخزينية هي جد كبيرة حيث يمكن اعتبارها غير نهائية. يوجد هذا النوع من الحاسبات في الشركات الكبيرة و الهيئات الحكومية للبلدان المتطورة. بإمكان هذه الحاسبات تنفيذ عدة برامج في نفس الوقت. كما بإستطاعة العديد من أجهزة المدخلت و المخرجات أن ترتبط بها. ب. الحاسبات المتوسطة هي أصغر حجما من الحاسبات الكبيرة أقل سعرا و أبطأ سرعة. غالبا ما يتصل بهذه الحاسبات مجموعة من أجهزة المدخلت و المخرجات و هي تتناسب أكثر مع حجم الشركات المتوسطة الحجم. ج. الحاسبات الصغيرة تسمى كذلك بالحاسبات الشخصية.PC تقوم بكل الوظائف التي تقوم بها الحاسبات الكبيرة لكن بقوة و سرعة أقل. تطورت هذه الحاسبات بشكل كبير في المدة الخيرة حيث راحت تزيد من قوتها و سرعتها الشيء الذي جعل استخدامها في جميع المجالت أمرا محبذا لما توفره من سعر منخفض و من قوة تزداد يوما بعد يوم بالضافة إلى حجمها الصغير و إمكانيات ربطها بحاسبات أخرى.

14 برامج الحاسب اللكتروني صممت الحاسبات اللكترونية لتنفيذ البرامج و من ثمة معالجة المعطيات. هذه البرامج التي بدونها تصبح اللة عديمة الفائدة تنقسم إلى مجموعتين : - برامج النظام - برامج التطبيقات. 1. برامج النظام و المتمثلة في وحدة المعالجة المركزية وحدات المدخلت وحدات المخرجات و الذاكرة الرئيسية. اللكتروني كعمليات إدخال العمال (Jobs) إلى الحاسب و عمليات تشغيل الجهزة الثانوية التي يحتاجها الحاسب و التي كانت تضيع الكثير من الوقت الشيء الذي أدى إلى أتمتة هذه الوظائف و تشتمل هذه البرامج على : نظام التشغيل برامج الخدمات مترجم اللغات و برامج إدارة المعطيات و برامج تسيير التصالت.

15 برامج الحاسب اللكتروني (تابع) ا. نظام التشغيل Système D exploitation يعرف نظام التشغيل على أنه "مجموع البرامج التي تشرف على كل المشاكل المتعلقة بإستغلل الحاسب". هذا البرنامج الذي هو الساس لكل استعمال للحاسب يقوم بتسهيل مهمة المستعمل بأن يقدم له آلة إفتراضية أكثر سهولة للستغلل من اللة الحقيقية. و ذلك بإشرافه على تنسيق مجموع المهام الضرورية للسير الحسن لللة. و تحمoله لكل العمليات الروتينية و المعقدة كمراقبة الجهزة المحيطة بالحاسب و تنظيم وتسيير عمليات المعالجة و الدخال و الخراج و تخزين البرامج و المعطيات. كما يقوم بتأمين الستغلل الفعال و القتصادي للموارد الحرجة للحاسب كاستعمال الذاكرة الرئيسية المحدودة التخزين بطريقة فعoالة. من أمثلة هذه النظم.. MS DOS UNIX OS2 إلخ. ب. برامج المنفعة Programmes Utilitaires هي برامج خاصة تؤدي وظائف معروفة و متكررة كترتيب الملفات Tri) (Programmes de التحويل من الشريط المغناطيسي إلى القرص طبع محتويات الملفات طبع محتويات الذاكرة الرئيسية.. إلخ.

16 برامج الحاسب اللكتروني (تابع) ج. برامج ترجمة اللغات يعمل الحاسب اللكتروني بنظام العد الثنائي. و هو المر الذي يجعله ل يفهم إلÄ الوامر المكتوبة بالنظام الثنائي أو ما يسمى بلغة اللة. لهذا جاءت ضرورة وجود برامج تحول التعليمات المكتوبة بلغة قريبة من لغة النسان إلى لغة اللة أو من البرنامج الصلي إلى البرنامج المستهدف. و من أمثلة هذه البرامج نجد: مترجم كوبول مترجم باسكال و مفسر البازيك..إلخ. د. برامج إدارة المعطيات هي برامج تتعامل مع المعطيات و ذلك من خلل إنشاء و تحديث و استخدام هذه المعطيات. تستطيع هذه البرامج تحديد مكان المعطيات المطلوبة في عمليات البحث عنها. أمثلة هذه البرامج نظام إدارة قاعدة المعطيات. Système de Gestion de Base de Données (SGBD ) و. برامج تسيير التصالت تهتم هذه البرامج بعمليات إرسال و استقبال المعطيات بين الحاسب و الوحدات الطرفية له أو الحاسبات الخرى حيث تقوم بربط أو قطع التصال و كذلك إكتشاف و تصحيح أخطاء التصال.

17 برامج الحاسب اللكتروني (تابع) برامج التطبيقات 2. هي البرامج التي تجلب لجلها الحواسيب. حيث تقوم بحل مشاكل معالجة المعطيات لصالح مستعملي الحاسب. و هي عديدة و متنوعة حيث يمكن تصنيفها إلى : ا. برامج التطبيقات عامة الغرض هي برامج شائعة لكثرة استعمالها في مجالت متعددة كبرامج معالجة النصوص و برامج المنحنيات و الحصاء و برامج معالجة الجداول..إلخ. ب. برامج التطبيقات للتسيير هي برامج تعدo خصيصا لمعالجة المعطيات الضرورية لداء وظائف المؤسسة على أحسن وجه و من أمثلة هذه التطبيقات نجد : المحاسبة العامة تحليل المبيعات تسيير المخزون الفوترة الجور..إلخ. يتميز هذا النوع من البرامج بتعامله مع كميات كبيرة من المعطيات و بإستعماله لعمليات حسابية بسيطة كالجمع و الطرح. ج. برامج التطبيقات العلمية هي برامج تستعمل في المجالت العلمية التي تتطلب إمكانيات كبيرة للمعالجة. و تتميز هذه البرامج بإحتوائها على عمليات حسابية معقدة. و بإستعمالها لكميات قليلة من المعطيات كحساب المعادلت المعقدة لمسارات الصواريخ و القمار الصناعية و برامج التنبؤ بالحوال الجوية..إلخ.

18 الراجع - ممد السعيد خشبة نظم العلومات الفاهيم و التكنولوجيا دار الكتب القومية القاهرة D. H.SONDERS, L 'informatique: un instrument de la gestion, McGraw-Hill,Quebec,1980, - P. Binet et H.Lesca, Eléments d Informatique appliquée à la gestion, Dalloz, Paris, P. ZANELA et Y. LIGIER, Architecture et Technologie des Ordinateurs, Dunod,Paris, 1989.

Microsoft Word - Question Bank-II Sem. BA Arabic Core Course, Informatics with DTP

Microsoft Word - Question Bank-II Sem. BA Arabic Core Course, Informatics with DTP UNIVERSITY OF CALICUT SCHOOL OF DISTANCE EDUCATION B.A ARABIC (2011 Admn. onwards) SECOND SEMESTER Core Course INFORMATICS WITH D.T.P. QUESTION BANK من إخترع "الصفر" (العرب الا وربيون الفرنسيون الا لمانيون)

المزيد من المعلومات

مكونات الحاسب الآلي

مكونات الحاسب الآلي تطبيقات محاسبية بالحاسوب 465 حسب مقدمة في التطور التقني ألجهزة الحاسب اآللي والبرامج التطبيقية Company LOGO أ.هناء المغامس المحتويات : 1. مقدمة الحاسب اآللي. مكونات الحاسب اآللي )المادية و البرمجية(..2

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page نظام البرمجة SIMATIC S7 PLC وفقا للمستوى المتقد م ف الا صدار S7-300/400 الصفحة 1 من 6 يقد م هذه الدورة التدريبية مدر ب من شركة الهندسية (مجموعة دي و) متخصص ف إصدارات سيمنز. لمحة عامة الهدف الري يس لهذه

المزيد من المعلومات

د أ ب ج للكمبيوتر( ( Hardware الدرس الثاني :الجزء المادي مثلما ذكرنا في الدرس السابق,فمكونات جهاز الحاسوب تنقسم إلى قسمين احدهما مادي ) HARDWARE ( و ا

د أ ب ج للكمبيوتر( ( Hardware الدرس الثاني :الجزء المادي مثلما ذكرنا في الدرس السابق,فمكونات جهاز الحاسوب تنقسم إلى قسمين احدهما مادي ) HARDWARE ( و ا د أ ب ج للكمبيوتر( ( Hardware الدرس الثاني :الجزء المادي مثلما ذكرنا في الدرس السابق,فمكونات جهاز الحاسوب تنقسم إلى قسمين احدهما مادي ) HARDWARE ( و المعالج المركزي و وسائل اإلدخال و اإلخراج و مكونات اخرى,

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page نظام البرمجة SIMATIC S7 PLC وفقا للمستوى الا ساس ف الا صدارة S7-1500 الصفحة 1 من 6 يقد م هذه الدورة التدريبية مدر ب من شركة الهندسية (مجموعة دي و) متخصص ف إصدارات سيمنز. لمحة عامة الهدف الري يس لهذه الدورة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - new.doc

Microsoft Word - new.doc الدرس الاول فى الماتلاب عنوان الدرس : ما هو الماتلاب الماتلاب هو لغة ذات مستوى عالى للحسابات والبرمجة و تمتاز بوجود برنامج يسهل عملية التعامل مع هذه اللغة. ويشمل البرنامج على: الحسابات الرياضية عمل الالجوريثمات

المزيد من المعلومات

الجمهىريت الجسائريت الذيمقراطيت الشعبيت وزارة التعليم العبلي و البحث العلمي جبمعت عببش لغرور خنشلت نيابة مديرية الجامعة لمتكوين العالي في الطورين األو

الجمهىريت الجسائريت الذيمقراطيت الشعبيت وزارة التعليم العبلي و البحث العلمي جبمعت عببش لغرور خنشلت نيابة مديرية الجامعة لمتكوين العالي في الطورين األو الجمهىريت الجسائريت الذيمقراطيت الشعبيت وزارة التعليم العبلي و البحث العلمي جبمعت عببش لغرور خنشلت نيابة مديرية الجامعة لمتكوين العالي في الطورين األول و الثاني و التكوين المتواصل و الشهادات و التكوين

المزيد من المعلومات

الأول في السي شارب((c#للمبتدائين

الأول في السي شارب((c#للمبتدائين شباب التنميه والبداع : امحد ياسني شلش ذ د الدرس األول: فتح فيوجل ستوديو وشرحه 2012 1 -هذا هوه البرنامج نقوم بفتحه نسخه 2012 فيوجل استوديو new )نضغط علي - 2 اي مشروع جديد( project المتبنأ هذه لغه فيوجل

المزيد من المعلومات

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس ) NSB-AppStudio ) 1 ( أهداف الدرس : بعد انتهاء هذا الدرس ستكون الطالبة قادرة على أن : )1 توضح مميزات برنامج ( NSB-AppStudio ) 2( تعدد لغات البرمجة المستخدمة في برنامج ( NSB-AppStudio ) 3( تذكر خطوات كتابة

المزيد من المعلومات

ورقة عمل الدرس الثاني تطبيقي اخلاص على هاتفي... برنامج App Inventor اعداد املعلمة : اماني ممدوح املصري مدرسة امحد شوقي الثانوية للبنات اختار اإلجابة ا

ورقة عمل الدرس الثاني تطبيقي اخلاص على هاتفي... برنامج App Inventor اعداد املعلمة : اماني ممدوح املصري مدرسة امحد شوقي الثانوية للبنات اختار اإلجابة ا ورقة عمل الدرس الثاني تطبيقي اخلاص على هاتفي... برنامج App Inventor اعداد املعلمة اماني ممدوح املصري مدرسة امحد شوقي الثانوية للبنات اختار اإلجابة الصحيحة من بني االختيارات االتية - نضغط على االمر ببرنامج

المزيد من المعلومات

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه حقيبة الدورة التدريبية حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter : @azzahkabbas azzahkabbas@gmail.com 1438 ه الهدف العام : إكساب املتدربات املعرفة بأساسيات الحوسبة السحابية وتطبيقاتها بشكل

المزيد من المعلومات

م ارجعة عامة في مادة التكنولوجيا لمصف السادس األساسي الفصل الد ارسي لمعام األول م. السؤال األول :: ضع عالمة ) ( أو عالمة ) ( لما أت : ( ) تس

م ارجعة عامة في مادة التكنولوجيا لمصف السادس األساسي الفصل الد ارسي لمعام األول م. السؤال األول :: ضع عالمة ) ( أو عالمة ) ( لما أت : ( ) تس السؤال األول :: ضع عالمة ) ( أو عالمة ) ( لما أت : ( ) تستخدم التكنولوجيا في جميع مجاالت الحياة 2 ( ) استخدم اإلنسان العجالت الخشبية في بداية األمر 1 البكرة المتحركة لها محور دو ارن ثابت ال يتحرك ) ( 3

المزيد من المعلومات

ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 مادة العلوم الفيزيائية الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غير النشيطة الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيا

ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 مادة العلوم الفيزيائية الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غير النشيطة الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيا ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غري النشيطة Caractéristiques de quelques dipôles passifs 1- ثنائيات القطب : -1-1 نشاط : صل مربطي كل ثنائي قطب بجهاز

المزيد من المعلومات

Slide 1

Slide 1 تصميم السيرة الذاتية كصفحات الويب د. احمد عادل اسماعيل عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع و التعليم المستمر. WWW.Dr-Ahmed.Info Info@Dr-Ahmed.Info -------------- المرجع: www.support.office.com اهداف المحاضرة

المزيد من المعلومات

شرح توزيعة Parted Magic السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته شرح توزيعة Parted Magic )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة (2 تحميل التوزيعة (

شرح توزيعة Parted Magic السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته شرح توزيعة Parted Magic )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة (2 تحميل التوزيعة ( السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة 02... (2 تحميل التوزيعة 02... (3 حرق التوزيعة 06... (4 شرح قوائم محمل القلع 09... (5 لقطات من داخل التوزيعة 25... مرحلة القلع 25...

المزيد من المعلومات

مــكـــونـــــات الحاســـــب الآلــــــى

مــكـــونـــــات الحاســـــب الآلــــــى مكونات الحاسب اآللي وهى نوعان المكونات الماديه )أجهزة(, Hardware والبرمجياتSoftware 1- المكونات المادية للحاسب )األجهزة( Hardware الوحدات املادية هي أي جزئ ملموس ومرئي يف احلاسب اآليل أو متصل باحلاسب اآليل.

المزيد من المعلومات

التحكم في الجهاز عن بعد باستخدام نظام VNC

التحكم في الجهاز عن بعد باستخدام نظام VNC التحكم بالجهاز عن بعد باستخدام نظام VNC ا عداد : صالح عباس. w w w. a n a b i s h. c o m 2 هذا الملف من ا نتاج موقع ا نابيش وكافة حقوق التا ليف والنشر والتوزيع محفوظة للموقع ولا يجوز بيعه ا و تا جيره با

المزيد من المعلومات

8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد األساسي الثامن للصف الفصل الدراسي األول إعداد املعلم/ة: أ. مريم مطر أ. جواد أبو سلمية حقوق الطبع حمفوظة لدى املكتبة

8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد األساسي الثامن للصف الفصل الدراسي األول إعداد املعلم/ة: أ. مريم مطر أ. جواد أبو سلمية حقوق الطبع حمفوظة لدى املكتبة 8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد الساسي الثامن للصف الفصل الدراسي الول إعداد املعلم/ة:. مريم مطر. جواد و سلمية حقوق الطع حمفوظة لدى املكتة الفلسطينية رقم إيداع )017/614( من وزارة الثقافة تطل من املكتة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 55

Microsoft Word - 55 بطاقة الوصف الوظيفي (مدير داي رة العلاقات العامة) ا و لا معلومات خاصة بالوظيفة: المسمى الوظيفي الغرض الري يسي من الوظيفة الفي ة الموقع التنظيمي للوظيفة الجهة المسي ولة عن الوظيفة العلاقة مع الوظاي ف الا

المزيد من المعلومات

FS Future Series دليل البدء السريع الرجاء قراءة التعليمات التالية من أجل تثبيت وتنشيط 3D. Visualizer برنامج

FS Future Series دليل البدء السريع الرجاء قراءة التعليمات التالية من أجل تثبيت وتنشيط 3D. Visualizer برنامج FS Future Series دليل البدء السريع الرجاء قراءة التعليمات التالية من أجل تثبيت وتنشيط 3D. Visualizer برنامج 1. اتفاقية الترخيص والضمان المحدود الرجاء قراءة أحكام اتفاقية الترخيص قبل استخدام برنامج.Visualizer

المزيد من المعلومات

تنصيب و إعداد تقانة التستجابة الذكية (SRT) التخزين المؤقت باتستخدام أقراص الحالة الصلبة SRT Intel Smart Response Technology Installation Guide (SSD Ca

تنصيب و إعداد تقانة التستجابة الذكية (SRT) التخزين المؤقت باتستخدام أقراص الحالة الصلبة SRT Intel Smart Response Technology Installation Guide (SSD Ca تنصيب و إعداد تقانة التستجابة الذكية (SRT) التخزين المؤقت باتستخدام أقراص الحالة الصلبة SRT Intel Smart Response Technology Installation Guide (SSD Caching) اللوحة الم ASRock (ASRock Z68) ANTFRA 2014 فهرس

المزيد من المعلومات

releve

releve Direction :......... Etablissement :... Nom Prénom :...... لجهة:... المديرية:... المؤسسة:. اإلسم الشخصي والعائلي :... بيان النقط االجمالي... Relevé de Note Global Série du Bac : Science Math A مسلك البكالوريا

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

المحاضرة الرابعة التكامل المحدد Integral( (Definite درسنا في المحاضرة السابقة التكامل غير المحدد التكامل المحدد لها. ألصناف عدة من التوابع وسندرس في ه

المحاضرة الرابعة التكامل المحدد Integral( (Definite درسنا في المحاضرة السابقة التكامل غير المحدد التكامل المحدد لها. ألصناف عدة من التوابع وسندرس في ه المحاضرة الرابعة التكامل المحدد Integrl( (Deinite درسنا في المحاضرة السابقة التكامل غير المحدد التكامل المحدد لها. ألصناف عدة من التوابع وسندرس في هذه المحاضرة مفهوم التكامل المحدد ليكن () تابعا مستمرا

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 تعريف الفيزياء الفيزياء في الحياة اليومية الفيزياء في القران المراجع من يدرس الفيزياء هل ترغب في معرفة كيف تعمل األشياء من حولنا مثل الكمبيوتر والليزر والصواريخ الفضائية وهل ترغب في إيجاد تفسير لما يدور

المزيد من المعلومات

الصف السادس االبتدائي الفصل الدراسي االول بسم هللا الرحمن الرحيم الصفحة محتويات الفصل الدراسي األول الموضو

الصف السادس االبتدائي الفصل الدراسي االول بسم هللا الرحمن الرحيم الصفحة محتويات الفصل الدراسي األول الموضو بسم هللا الرحمن الرحيم الصفحة 2 3 4 5 6 7 9 11 11 13 14 16 16 17 11 19 22 محتويات الفصل الدراسي األول الموضوع اختيار دولة محددة تغيير نمط عرض التاريخ لالرقام تغيير نمط عرض التاريخ )هجري - ميالدي( تغيير

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Excel VBA

Microsoft Word - Excel VBA الفصل الا ول (البداية) قواعد البرمجة...4 مقارنة بين VB و...4 VBA ضبط بيي ة Excel للبرمجة...5 الماآرو فى برنامج...8 Excel أنواع الماآرو... 9 تنفيذ الماآرو... 11 شروط اسماء المتغيرات...18 الكاي ناتObjects...18

المزيد من المعلومات

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املعلومات زمزم 19 إعداد االسم : هاني عبدالعزيز فلمبان الوظيفة

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint .1.2.3 أولا هذا اإلجراء يقوم به أمين مركز مصادر التعلم بعد الدخول للصفحة الرئيسية من حسابه في نظام نور ثم إختيار مصادر التعلم يتم إضافة أوعية مصادر التعلم ) الكتب أقراص الليزر( من قبل أمين مركز المصادر

المزيد من المعلومات

دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالم

دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالم دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالمات )70( عالمة مالحظة: عدد األسئلة خمسة أسئلة وعلى الطالب

المزيد من المعلومات

SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v /

SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v / SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v / 1014-05 1 I. معلومات حول المنتج 1-1. محتويات العبوة مؤتمر نزع السالح مع دليل التثبيت السريع مفتاح القابس الذكي دليل التثبيت السريع 1-2. اللوحة األمامية

المزيد من المعلومات

توازن جسم صلب خاضع لقوتين)تذكير(.I : عندما يكون جسم صلب في توازن تحت تاثير قوتين فان و )شرط الزم لتوازن مركز القصور G(. للقوتين نفس االتجاه.)شرط الزم

توازن جسم صلب خاضع لقوتين)تذكير(.I : عندما يكون جسم صلب في توازن تحت تاثير قوتين فان و )شرط الزم لتوازن مركز القصور G(. للقوتين نفس االتجاه.)شرط الزم توازن جسم صلب خاضع لقوتين)تذكير( I : عندما يكون جسم صلب في توازن تحت تاثير قوتين فان و )شرط الزم لتوازن مركز القصور G( للقوتين نفس االتجاه )شرط الزم لغياب الدوران( ملحوظة : نعلاام ان اذا كااان = مستقيمية

المزيد من المعلومات

I تفريغ مكثف في وشيعة. 1 التركيب التجريبي: L = 40mH وشيعة معامل تحريضها C = 1μF مكثف سعته E = 6V العدة: مولد قوته الكهرمحركة ومقاومتها الداخلية r = 10

I تفريغ مكثف في وشيعة. 1 التركيب التجريبي: L = 40mH وشيعة معامل تحريضها C = 1μF مكثف سعته E = 6V العدة: مولد قوته الكهرمحركة ومقاومتها الداخلية r = 10 I تفريغ مكثف في وشيعة. التركيب التجريبي: = 4H وشيعة معامل تحريضها = μf مكثف سعته = 6V العدة: مولد قوته الكهرمحركة ومقاومتها الداخلية r = Ω وموصل أومي مقاومته.R = 3Ω يشحن المكثف عند وضع قاطع التيار K في

المزيد من المعلومات

طور المضغة

طور المضغة طىر المضغة ف خ ل ق ن ب ال ع ل ق ة م ض غ ة أد/ حنف محمىد مذبىل عضى الهيئة العبلمية لإلعجبز العلم ف القرآن والسنة يتم التحول سريع ا من علقة إلى مضغة خالل يومين )من اليوم 24 إلى اليوم 26( لهذا وصف القرآن

المزيد من المعلومات

كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع

كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع وتجربته وفي النهاية ستجدون روابط المثال مع شرح فيديو

المزيد من المعلومات

الكيمياء : استعمالات حمض البنزويك الجزء الاول : تحديد النسبة المائوية لحمض البنزويك الخالص C 6 H 5 COOH (aq) + H 2 O (l) C 6 H 5 COO (aq) pk A = logk

الكيمياء : استعمالات حمض البنزويك الجزء الاول : تحديد النسبة المائوية لحمض البنزويك الخالص C 6 H 5 COOH (aq) + H 2 O (l) C 6 H 5 COO (aq) pk A = logk الكيمياء استعمالات حمض البنزويك الجزء الاول تحديد النسبة المائوية لحمض البنزويك الخالص C 6 H 5 COOH (aq) + H O (l) C 6 H 5 COO (aq) pk A = logk A pk A = log(6, 31. 10 5 ) = 4, 0 1 -معادلة التفاعل بين حمض

المزيد من المعلومات

جامعة حضرموت

جامعة حضرموت جاهعة حضرهوت التسجيل االلكتروني لمرحلة التنسيق بالجامعة عبر الموقع www.hu-registration.com الصفحة الرئيسية زر الدخول على النظام ف حالة التسج ل سابقا ولد ك اسم مستخدم وكلمة مرور زر تسج ل متقدم جد د اذا

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - AR_ _UM TLCD - KBRC01A.doc

Microsoft Word - AR_ _UM TLCD - KBRC01A.doc TOUCH LCD WALL CONTROLLER for Online Controller KBRC01A دليل المستخدم 1. وصف للشاشة التي تعمل بلمس Controller) (Touch LCD Wall التحكم عن طریق اللمس (LCD) هو من لوازم المحول KKRP01A الذي یسمح بتحكم سهل

المزيد من المعلومات

عناوين حلقة بحث

عناوين حلقة بحث عناوين ا بحاث مقترحة دكتور ياسر الشرفا قسم ا دارة الا عمال والعلوم المالية والمصرفية 1 -ا ثار استقلالية سلطة النقد على فعالية السياسة النقدية الفلسطينية 2 -الا صلاحات المصرفية على مكافحة تبييض الا موال

المزيد من المعلومات

متوسطة عيسى الصحبي دائرة تنيرة والية سيدي بلعباس مذكرات الجيل الثاني المستوى: 03 متوسط األستاذ: حمزة محمد

متوسطة عيسى الصحبي دائرة تنيرة والية سيدي بلعباس مذكرات الجيل الثاني المستوى: 03 متوسط األستاذ: حمزة محمد متوسطة عيسى الصحبي دائرة تنيرة والية سيدي بلعباس مذكرات الجيل الثاني المستوى: 03 متوسط األستاذ: حمزة محمد العمليات على األعداد النسبية الكسور و حاالت تقايس مثلثين المقطع التعلمي األول: العمليات على األعداد

المزيد من المعلومات

دليل تدريبي : الحلول لما بعد اختراق الحسابات إعداد : محمد المسقطي Mohammed Al-Maskati بمساعدة : علي السباعي Ali Sibai

دليل تدريبي : الحلول لما بعد اختراق الحسابات إعداد : محمد المسقطي Mohammed Al-Maskati بمساعدة : علي السباعي Ali Sibai دليل تدريبي : الحلول لما بعد اختراق الحسابات إعداد : محمد المسقطي Mohammed Al-Maskati Twitter:@mohdmaskati بمساعدة : علي السباعي Ali Sibai Twitter:@alisibai المقدمة : العديد منكم يتعرض إلى حالة من الصدمة

المزيد من المعلومات

مقدمة عن الاوناش

مقدمة عن الاوناش مقدمة عن االوناش مهندس اعداد / ناصر محمود احمد االوناش Cranes هي نوع من المعدات تستخدم لرفع وخفض ونقل االحمال الكبيرة. المبادئ الميكانيكية االساسية لالوناش:- قدرة الونش علي رفع الحمولة. 1. عدم سقوط الونش

المزيد من المعلومات

Public Sector Institutions Reform & Development (in Arabic)

Public Sector Institutions Reform & Development (in Arabic) خاتمة وشكر من المهم أن نوضح للقارئ أن هذا الا صدار ناتج عن إعادة صياغة وتجميع لست ورقات عمل أعدها فريق من الخبراء وما تضمنتها من دراسات تفصيلية وللقارئ الذى يرغب فى الرجوع إلى هذه الدراسات عليه أن يتصل

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Suites_Numériques_1_sm.doc

Microsoft Word - Suites_Numériques_1_sm.doc الا ستاذ الا لى علم رياضية المتتاليات العددية - I عمميات 4 ; 8 ; ; 6 ; ; ; أمثلة تمهيدية مثال أتمم بشكل منطقي ما يلي نقترح تخصيص رمز لكل من هذه الا عداد لهذا نضع u 4 ; u 8 ; u ; u 6 ; 4 5 فيكن لدينا I

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017 الجمهوریة الجزاي ریة ا يمقراطیة الشعبية République Algérienne Démocratique et Populaire Ministère de l Enseignement Supérieur Et de la Recherche Scientifique Université d OumElBouaghi Sous Direction des

المزيد من المعلومات

صفوت مصطفي حميد ضهير مدرسة الدوحة الثانوية ب أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف

صفوت مصطفي حميد ضهير مدرسة الدوحة الثانوية ب أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف المصطلحات التالية: الكميات الفيزيائية القياسية: هي كميات التي يعبر عنها بعدد ووحدة قياس مثل "درجة

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation عرض لنظام المعماري الاستراتيجي لمتابعة الأداء وتنفيذ الاستراتيجيات 1999 مقدمة تاسست عام في مصر شركة مساهمة خاصة من عام 2002 المقر الرئيسي بالقاهرة 35 موظف شركاء استراتيجيين في الشرق الأوسط خبرات دولية

المزيد من المعلومات

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر تعريفة التغذية للطاقة المتجددة في مصر أكتوبر 4102 أعد الجهاز هذه الوثيقة لتجيب عن أهم االسئلة التي تخص منظمومة الطاقة المتجددة بشكل عام و على االخص تعريفة التغذية ما هو الوضع الراهن فيما يخص قطاع الطاقة

المزيد من المعلومات

المحاسبة عن شركات السياحة والسفر من ا عداد وتجميع تامر حلمى ا بو ا منه المحاسبة عن شركات السياحة والسفر ما هي المحاسبة المحاسبة بشكل عام هي فن توصيل ا

المحاسبة عن شركات السياحة والسفر من ا عداد وتجميع تامر حلمى ا بو ا منه المحاسبة عن شركات السياحة والسفر ما هي المحاسبة المحاسبة بشكل عام هي فن توصيل ا المحاسبة عن شركات السياحة والسفر من ا عداد وتجميع تامر حلمى ا بو ا منه المحاسبة عن شركات السياحة والسفر ما هي المحاسبة المحاسبة بشكل عام هي فن توصيل المعلومات المالية عن الوحدة الا قتصادية للمديرين وحملة

المزيد من المعلومات

متطلبات النظام متطلبات جهاز الكمبيوتر الشخصي معالج Pentium 1 Intel غيغا هرتز أو أسرع نظام التشغيل Windows 2000 أوXP Windows مع Service Pack 2 أو Vista

متطلبات النظام متطلبات جهاز الكمبيوتر الشخصي معالج Pentium 1 Intel غيغا هرتز أو أسرع نظام التشغيل Windows 2000 أوXP Windows مع Service Pack 2 أو Vista متطلبات النظام متطلبات جهاز الكمبيوتر الشخصي معالج Pentium 1 Intel غيغا هرتز أو أسرع نظام التشغيل Windows 2000 أوXP Windows مع Service Pack 2 أو Vista Window أو Windows 7 Enterprise أو Ultimate أو Business

المزيد من المعلومات

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN "تحديات ومعوقات متابعة ورصد خدمات مياه الشرب والصرف الصحي في مناطق الريف بالمقارنة مع مناطق الحضر في سلطنة عمان" اعداد زاهر بن خالد السليماني رئيس الجمعيه العمانيه للمياه المحتويات المقدمه ادارة موارد

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Sample Weights.doc

Microsoft Word - Sample Weights.doc ورشة العمل الا قليمية حول تصميم العينات الدوحة ١٥-١٧ ا يار/ مايو ٢٠٠٧ ترجيح العينات ا عداد خميس رد اد مستشار العينات ١ المحاضرة الثامنة ترجيح العينات مقدمة ان عملية ترجيح العينة تعنى عملية اعادة وضع العينة

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation مشروع التسويق ولوجيستيات االعمال الزراعية المتقدمة التحليل المالي كيبف تحدد سعر التكلفة والسعر النهائي الى أي مدى يعكس السعر الجودة 50 قرش للكيلو جنيه للكيلو هل التكاليف هي المكون الوحيد للسعر 3 مالذي

المزيد من المعلومات

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2015.indd

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2015.indd تنبيه: األسئلة يف ( 15 ) صفحة. امتحان دبلوم التعليم العام للعام الدرايس 1436/1435 ه - 2014 2015 / م زمن اإلجابة: ثالث ساعات. اإلجابة يف الورقة نفسها. تعليامت وضوابط التقدم لالمتحان: الحضور إىل اللجنة قبل

المزيد من المعلومات

مكثف الثالثة الوحدة البوابات املنطقية 1 هاتف : مدارس األكاد م ة العرب ة الحد ثة إعداد المعلم أحمد الصالح

مكثف الثالثة الوحدة البوابات املنطقية 1 هاتف : مدارس األكاد م ة العرب ة الحد ثة إعداد المعلم أحمد الصالح مكثف الثالثة الوحدة البوابات املنطقية هاتف : 798226 النظ ري الج زء و الثاني األ ول للد رسين وضح ان قصىد ت ا يهي : انرعثير انعالئقي ج هح خثريح ذكى قي رها إيا صىاب )( و إيا خطأ )( ان عايم ان طقي راتط يسرخذو

المزيد من المعلومات

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية المواصفات االوربية إلدارة االبتكار كخارطة طريق لتعزيز االبتكار في الدول العربية د. عوض سالم الحربي Workshop on Fostering Innovation in the Public Sectors of Arab Countries Cairo, Egypt, 30-31 October 2017

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Study Plan _ Arabic

Microsoft Word - Study Plan _ Arabic البرنامج الا سترشادي لطلبة قسم الهندسة الميكانيكية السنة الا ولى (جميع التخصصات: قوى حرارية ميكاترونكس طيران) رمز ورقم رمز ورقم المساق المساق - لغة عربية ع 101 - مهارات الحاسوب ن م 100 ر 101 تفاضل وتكامل

المزيد من المعلومات

6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارف

6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارف 6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارفيا ) دورة ماي ( 2017 المدة : 03 ساعات ونصف الشعبة :تسيير

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - محاضرة 2 - الحفر والردم [Compatibility Mode]

Microsoft PowerPoint - محاضرة 2 - الحفر والردم [Compatibility Mode] المحاضرة الثانية بسم الله الرحمن الرحيم من يقوم بعمل جدول : ١- المهندس الاستشاري للمشروع. ٢- المقاول العام للمشروع. ٣- مقاولي الباطن للا عمال المختلفة. ١ اعداد د.م/ واي ل بهلول ٢ الغرض من عمل جداول : ١-

المزيد من المعلومات

cons-

cons- وزارة العدل الادارة الجهوية للعدل بسوسة الادارة الفرعية للمصالح الفنية استشارة عدد 2019/34 املتعلقة بصيانة تجه ات اعالمية الفصل الاول: تع م الادارة الجهوية للعدل بسوسة الاقساط د للقيام بعمليات صيانة التجه

المزيد من المعلومات

بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات )100 بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 1439/1438 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرق

بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات )100 بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 1439/1438 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرق بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات ) بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 9/8 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرقم الجامعي: أستاذ المقرر: الدرجة: أكتب اختيارك لرمز اإلجابة الصحيحة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC ١ قاي مة المرآز المالي آما في ٣٠ يونيو ٢٠٠٢ ٣١ ديسمبر ٢٠٠٢ ٣٠ يونيو ٢٠٠٣ (غير مدققة ( (مدققة ( (غير مدققة ( إيضاح الموجودات ١ ٤٨١ ٧٣٠ ٣ ١٣٤ ٤٣٧ ١ ٥٩٣ ٨٧٥ نقدية وأرصدة لدى مو سسة النقد العربي السعودي ٣

المزيد من المعلومات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات وهي مهمة في حالة المقارنة بين التوزيعات المختلفة وكان

المزيد من المعلومات

الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات المستوردة( البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات

الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات المستوردة( البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( 0 جدول المحتويات 2 2 9 1 وصف النظام 2 طلب مطابقة إرسالية جديد 3 إصدار الشهادة 1 1 وصف النظام يهدف هذا النظام لتمكين ضابط اتصال المنشأة ومفوض المنشأة من استخراج شهادة

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - PRESENTATION ANSEJ - P2 Mr. Mohamed Cherif Boaoud.ppt

Microsoft PowerPoint - PRESENTATION ANSEJ  - P2 Mr. Mohamed Cherif Boaoud.ppt الجمهورية الجزاي رية الديمقراطية الشعبية الاجتماعي و الضمان وزارة العمل و التشغيل لدعم تشغيل الشباب الوآالة الوطنية AGENCE NATIONALE DE SOUTIEN A L EMPLOI DES JEUNES 1996 و سنة الوآالة الوطنية لدعم تشغيل

المزيد من المعلومات

النشرة األسبوعية للواجبات المدرسية الصف: االول أ ب ج د ه و النشرة رقم : 6 اليوم والتاريخ المادة الواجبات اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى

النشرة األسبوعية للواجبات المدرسية الصف: االول أ ب ج د ه و النشرة رقم : 6 اليوم والتاريخ المادة الواجبات اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى الصف: االول أ ب ج د ه و اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى صفحة 23 المراجعة + ورقة العمل رياضيات تسليم ورقة العمل تربية وطنية وحياتية تسليم ورقة العمل + عمل نشاط أسرتي سعيدة صفحة 23 + Reading

المزيد من المعلومات

المحاضرة الثانية

المحاضرة الثانية المحاضرة الثان ة أنواع الب انات)المتغ رات و الثوابت( محتو ات المحاضرة أنواع الب انات اإلعالن عن المتغ رات الثوابت إسناد الق م إلى المتغ رات واجهة برنامج Visual Studio 2010 2 أنواع الب انات كلمات لغة ال

المزيد من المعلومات

ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة التعل م اإلدارة العامة للتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام

ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة التعل م اإلدارة العامة للتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة التعل م اإلدارة العامة للتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام الدراس - 8 المعلمة المرحلة الصف المادة وفاء المالكي

المزيد من المعلومات

مختبر البرمجة والتحليل العددي قسم علوم الجو جمل التحكم والشرط والتكرار المرحلة الثانية PROGRAM CONTROL, CONDITION AND LOOP STATEMENTS الجمل الشرطية :-

مختبر البرمجة والتحليل العددي قسم علوم الجو جمل التحكم والشرط والتكرار المرحلة الثانية PROGRAM CONTROL, CONDITION AND LOOP STATEMENTS الجمل الشرطية :- جمل التحكم والشرط والتكرار PROGRAM CONTROL, CONDITION AND LOOP STATEMENTS الجمل الشرطية :- تقسم جمل الشرط الى نوعين وهي :- -1 جملة اذا الشرطية ) statement ( if -2 جملة التوزيع ) case ( switch -1 جملة اذا

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما اإلصدار الثاني محرم 6 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رماح الدراسات اإلسالمية الدراسات اإلسالمية فقه الجنايات والحدود

المزيد من المعلومات

الدوال في اكسل الدوال: هي صيغ معرفة مسبقا تقوم بإجراء عمليات حسابية بإستخدم قيم محددة ووسائط مسماة في ترتيب بنية معينة بناء الدالة: إغالق. يبدأ بناء ا

الدوال في اكسل الدوال: هي صيغ معرفة مسبقا تقوم بإجراء عمليات حسابية بإستخدم قيم محددة ووسائط مسماة في ترتيب بنية معينة بناء الدالة: إغالق. يبدأ بناء ا الدوال في اكسل الدوال: هي صيغ معرفة مسبقا تقوم بإجراء عمليات حسابية بإستخدم قيم محددة ووسائط مسماة في ترتيب بنية معينة بناء الدالة: إغالق. يبدأ بناء الدالة بعالمة المساواة )=( ثم اسم الدالة وقوس فتح ويتم

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Access VBA

Microsoft Word - Access VBA الفصل الا ول (البداية) تصميم قاعدة بيانات بسيطة...4 الا وامر الا ساسية المتوفرة فى المعالجات...12 الفصل الثانى (برمجة ا كسيس (VBA برمجة أآسيس...18 VBA مقارنة بين VB وVBA...18 الدخول إلى صفحات آتابة برامج

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - C#2

Microsoft Word - C#2 الفصل الا ول مفاهيم البرمجة بواسطة الا هداف معنى البرمجة بواسطة األھداف... 5 معنى الفصيلة 5...Class ما ھي دوال البناء و دوال الھدم...6 Construction & destruction ما ھي خاصية التوريث 7...inheritance ما

المزيد من المعلومات

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة األول :اإليرادات الضريبية الثاني : المنح الثالث : إيردات دخل الملكية ومبيعات السلع والخدمات والتحويالت والمتنوعة 7,,79,8,79 الجدول اإلجمال للموارد واإلستخدامات

المزيد من المعلومات

I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification

I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification رمز ICP المجموعة الرئيسية واسم المنتج الناتج المحلي اإلجمالي 100000 اإلنفاق االستهالكي الفردي في األسر المعيشية 110000

المزيد من المعلومات

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2016.indd

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2016.indd تنبيه: األسئلة يف )11( صفحة. امتحان دبلوم التعليم العام للعام الدرايس 1437/1436 ه - 2015 2016 / م زمن اإلجابة: ثالث ساعات. اإلجابة يف الورقة نفسها. تعليامت وضوابط التقدم لالمتحان: الحضور إىل اللجنة قبل

المزيد من المعلومات

Circuit RLC Série/ المتوالية RLC الدارة

Circuit RLC Série/ المتوالية RLC الدارة ircui RL Série/ المتوالية RL الدارة االطار المرجعي: الدارة RL المتوالية الموارد )معارف مهارات( معرفة األنظمة الثالثة للتذبذبات الدورية وشبه الدورية و الالدورية. تعرف وتمثيل منحنيات تغيرات التوتر بين مربطي

المزيد من المعلومات

برمجة NXT والخوارزميات تتبع الخط سلسلة دروس الروبوت التعل م قسم برمجة NXT والخوارزم ات تتبع الخط )حساس الضوء واأللوان( 1

برمجة NXT والخوارزميات تتبع الخط سلسلة دروس الروبوت التعل م قسم برمجة NXT والخوارزم ات تتبع الخط )حساس الضوء واأللوان(   1 سلسلة دروس الروبوت التعل م قسم برمجة NXT والخوارزم ات )حساس الضوء واأللوان( www.talents.edu.sa 1 اإلصدار 1,1 سبتمبر 2111 شركة المواهب الوطن ة للتدر ب والتعل م 2111 بعض الحقوق محفوظة. باستثناء المواضع الت

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - BacCorr2008SVT_WEB.doc

Microsoft Word - BacCorr2008SVT_WEB.doc א تحديد خارج تفاعل حمض الا سكوربيك مع الماء بقياس ph O.. آتابة معادلة التفاعل H8O( q + H ( 7 ( q + l + ( q.. الجدول الوصفي H8O( q + HO ( H7O ( q HO+ l + ( q معادلة التفاعل آميات mol ( التقدم حالة المجموعة

المزيد من المعلومات

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب ) 10-10 مدرسه التعاون ( بحث إجرائي عن االتصال الفعال وإثارته لدافعية التعلم لدي الطالب في مدرسة التعاون االتصال عامل هام من العوامل التي تقوم عليها حياة الناس وكل فرد منا يمارس االتصال مع من حوله من أفراد

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - moneybookers

Microsoft Word - moneybookers الرحيم الرحمن االله بسم א א א ãããaewt{tuaçxà دليل المستخدم العربي في MONEYBOOKERS شرح بنك أوال عن البنك: :معلومات وقلربيزدنيعلما من بريطانيا. 1- البنك جنسيته المناسبة للعمل بھا. به تختار العملة -2 من 5

المزيد من المعلومات

correction des exercices pendule pesant Ter

correction des exercices pendule pesant Ter تصحيح تمارين النواس الوازن تمرين نطبق العلاقة الا ساسية للديناميك على المجموعة S جرد القوى المطبقة على المجموعة : S S وزن المجموعة : P S تا ثير المحور على المجموعة : R M F && بما أن المجموعة قابلة للدوران

المزيد من المعلومات

الفصل الثاني

الفصل الثاني 1 برنامج MINTAB 17 105 احص إعداد أ- ريم المبطي 2 الفصل الثاني ( اختبارات الفروض وفترات الثقة ) لمعالم مجتمع واحد أوال : اختبار المتوسط : لدينا حالتين : نستخدم اختبار Z عندما : N كبيرة و معلومة أو مجهولة

المزيد من المعلومات

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017  درجة البكالوريوس من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتداء من عن فتح باب تقديم طلبات االلتحاق بإمكان الطلبة

المزيد من المعلومات

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب... 13 1 خطوات التقديم للمساعدة المادية قبل البدء باستخدام البرنامج الرجاء:

المزيد من المعلومات

WHAT’S NEW

WHAT’S NEW الجديد في انجز تطبيق إصدارات X.4 المحتويات المحتويات... 1 المواصفات الجديدة بالنظام... 3.1.1.1 عدد المهام التي يجب إنجازها... 3 انشاء مهمة... 3.1.2 2. تعديل تكليف المهمة... 3 تاريخ حالات المهمة... 4.2.1.2.2.3

المزيد من المعلومات

السالم عليكم و رحمة هللا شرح ربط قاعدة بيانات Access بال.. C# مذا ستستفيد من هذا الموضوع!! -معرفة طريقة صنع قاعدة بيانات بالAccess -ربط قاعدة البيانات

السالم عليكم و رحمة هللا شرح ربط قاعدة بيانات Access بال.. C# مذا ستستفيد من هذا الموضوع!! -معرفة طريقة صنع قاعدة بيانات بالAccess -ربط قاعدة البيانات السالم عليكم و رحمة هللا شرح ربط قاعدة بيانات Access بال.. C# مذا ستستفيد من هذا الموضوع!! -معرفة طريقة صنع قاعدة بيانات بالAccess -ربط قاعدة البيانات هذه بالC # على بركة هللا.. * *إنجاز قاعدة بيانات ب*

المزيد من المعلومات

( اختبارات الفروق لعينتين مستقلتين Samples) 2) Independent مان- ويتني( U (Mann-Whitney ب( نحتاج الى ھذا القانون الغراض المقارنة بين مجموعتين او عينتين

( اختبارات الفروق لعينتين مستقلتين Samples) 2) Independent مان- ويتني( U (Mann-Whitney ب( نحتاج الى ھذا القانون الغراض المقارنة بين مجموعتين او عينتين ( اختارات الفروق لعينتين مستقلتين Samples) 2) Independent مان ويتني( U (MannWhitney ( نحتاج الى ھذا القانون الغراض المقارنة ين مجموعتين او عينتين مستقلتين مثال المقارنة ين عينة للذكور م ع عينة لالناث او

المزيد من المعلومات

نموذج توصيف مقرر دراسي

نموذج توصيف مقرر دراسي التعريف باملقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه : اسم ورمز املقرر الدراسي عدد الساعات املعتمدة اسم عضو هيئة التدريس املسئول عن املقرر الدراسي إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية وسل) 2500 ( ساعتان أجماد سعود بن

المزيد من المعلومات

تأثير اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي على الدول العربية

تأثير اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي على الدول العربية التحديات والفرص التفاقيات التجارة العمالقة على االقتصاديات العربية: اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة واالستثمار عبر األطلسي اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ) TPP ) اتفاقية الشراكة

المزيد من المعلومات

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بعد نهاية الفصل الدراسي الثاني

المزيد من المعلومات

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المعلومات التي يتلقاها من حواسة هو االتصال: A. الجمعي B.

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20C8E1C7DB20C7E1E3E4C7D9D1C7CA20C7E1CED5E6D5EDC D322E646F63>

<4D F736F F D20C8E1C7DB20C7E1E3E4C7D9D1C7CA20C7E1CED5E6D5EDC D322E646F63> أ ب (I بلاغ تعت زم وزارة التعل يم الع الي والبح ث العلم ي والتكنولوجي ا تنظ يم من اظرات خصوص ية بالملف ات لل دخول إل ى الس نة الا ولى والسنة الثانية بالمدارس الوطنية لتكوين المهندسين وبمراحل تكوين المهندسين

المزيد من المعلومات

ondelum

ondelum - www.svt-assilah.com I- حيود الموجة الضوي ية: 1- الانتشار المستقيمي للضوء: ينتشر الضوء في الاوساط الشفافة وفق خطوط مستقيمية وهو ما يسمى مبدأ الانتشار المستقيمي للضوء 2- ظاهرة حيود الضوء : عندما نضيء شقا

المزيد من المعلومات

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998 SFDA.FD 2483 /2018 الدهون )األحماض الدهنية( المتحولة Trans Fatty Acids ICS : 67.040 تقديم الهيئة جهة مستقلة الغرض األساسي لها هو القيام بتنظيم وم ارقبة الغذاء والدواء واألجهزة الطبية ومن مهامها وضع اللوائح

المزيد من المعلومات

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية الهواتف الذكية عدد مرات تنزيل التطبيقات توقع ارتفاع عدد مرات تنزيل التطبيقات 178B 2017 258B 2020 66% 54% عدد مستخدمي 3,8B االجهزة الذكية 4/2018 استخدام التطبيقات

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد والخدمات

المزيد من المعلومات