د0006_032_كتاب صلاة التراويح+كتاب فضل ليلة القدر_1428_21.docx

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "د0006_032_كتاب صلاة التراويح+كتاب فضل ليلة القدر_1428_21.docx"

النسخ

1 شرح كتاب التجريد الصريح لا حاديث الجامع الصحيح فضيلة الشيخ الدكتور =4ò ^=!^=Ñgƒ= f=fiíà ÿ^=ñgƒ Ú_kÃˇ ^Ë=ÔÎ Ÿ ÿ^=qèw gÿÿ=ô Û^Ñÿ^=Ô s Ÿÿ^=Èò ƒë=ú_ Ÿ ÿ^=á_g =ÔÙÎ =Èò ƒ «الحلقة الحادية والعشرون» =1428 / /

2 =áñ ÿ^=ôÿîÿ= ò Ã=i_k = yíàîÿ^=ñíàskÿ^ 2 المقد م: سم الله الرحمن الرحیم. الحمد هلل رب العالمین وصلى الله وسلم و ارك على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه أجمعین. والا خوات السلام علیكم ورحمة الله و ر اته وأهلا كم إلى حلقة جدیدة في برنامجكم شرح الا خوة أ یها تاب الصوم من كتاب التجر د الصر ح لا حادیث الجامع الصحیح في بدا ة هذه الحلقة سرنا أن نرحب صاحب الفضیلة الشیخ الد تور/ عبد الكر م بن عبد الله الخضیر فا هلا ومرحب ا كم فضیلة الشیخ. حیاكم الله و ارك فیكم وفي الا خوة المستمعین. المقد م: عن اب ن عمر - رضي الله عنهما- ال قد ر ف ي ال منام ف ي ال سب ع الا واخ ر فقال رس ول للاا - - أ ن ر جالا م ن أص حاب ال نب ي صلى الله علیه ال سب ع الا واخ ر فمن ان متحر ها فل یتح رها ف ي ال سب ع الا واخ ر». عد: وسلم-: صلى الله علیه وسلم- أر وا لی ل ة «أرى ر ؤ اكم قد ت و اطا ت ف ي الحمد هلل رب العالمین وصلى الله وسلم و ارك على عبده ورسوله نبینا محمد وعلى آله وأصحا ه أجمعین أ ما فیقول المؤلف- رحمه الله تعالى- في المختصر: اب الرحیم اب فضل لیلة القدر و عض النسخ قالوا: تاب. ا ل م ق د م : نعم تاب فضل لیلة القدر. فضل لیلة القدر وقبلها في الا صل: سم نعم عني المطبوع معنا في فتح الباري تاب فضل لیلة القدر اب فضل لیلة القدر نعم. قول: اب لیلة القدر- ابن حجر قول-: قوله اب فضل لیلة القدر ا نه ما أثبت الكتاب. نعم وأنت عندك في المختصر. المقد م: تاب فضل لیلة القدر اب التماس لیلة القدر. الله الرحمن فضل قوله اب فض ل لی لة ال قد ر. عني اعتمد على المطبوع من البخاري مع الفتح قال ابن حجر: و قال للاا تع الى: {إ نا أن زل ناه ف ي لی لة ال قد ر (1) وما أد راك ما لی لة ال قدر} [سورة القدر: 2-1 ] إ لى آخ ر ال سورة و س اق ف ي قو ل للاا - ع ز ل و و ف ي ر و ا ة غی ر ه س ملة ا ة أب ي ذر قب ل ال باب ج - أي و ت ف س یر قو ل للاا و ثبت ف ي ر و ناسبة ذ ل ك- قول-: وقول م ا ة ر مة ال سورة لها عني في ر وا ة ر مة ساق السورة لها- سورة القدر- و. ر و زما ن الله تعالى: {إ نا أن زل ناه ف ي لی لة ال قد ر { [سورة القدر: 1 ] مناسبة ذلك ل لت ر جمة م ن ج هة أ ن نز ول ال قر آ ن ف ي عی ن ه ق تض ي فض ل ذل ك ال زمان لا نه قال: فضل لیلة القدر والسورة {إ نا أ نز لناه ف ي لی لة ال ق در { [سورة القدر: 1 ] مع أ ن فضل لیلة القدر في السورة لا مجرد إن ازل القرآن في لیلة القدر هذا فیه فضل لهذه اللیلة لكن كونها تعدل أو خیر ا من ألف شهر هذا تنصیص على فضلها عني النص لا الاستنباط. ا ل م ق د م : نعم. لا نه قول: مناس بة ذل ك للترجمة م ن ج هة أ ن نز ول ال قر آن ف ي زمان عی ن ه ق تض ي فض ل ذل ك ال زما ن {إ نا أن زل ناه لی لة ال قد ر { [سورة القدر: 1 قو ل ه : {أن زل ناه} ل ل قر آن والمن زل. ال ضم یر ف ي ] و ف ي المقد م: الله- تبارك وتعالى-.

3 3 = 4ò ^=fiíà ÿ^=ñgƒ=åîê ÿ^=ôÿîòã {إ نا نح ن ن زل نا الذ ك ر { [سورة الحجر: 9 ] وفي تفسیر هذه السورة من تاب التفسیر من الصحیح- صحیح قو ل ه : {أن زل ناه} ل ل ق رآ ن ل ق و ل ه تعالى: {ش هر ا ل ب خ ا ري- قال: العرب تؤ د فعل الواحد ضمیر الجمع ال ضم یر ف ي ف یه ال قران} [سورة البقرة: 185 و م ما تض منت ه ال س ورة م ن فض ل لی لة ال ق در تن زل ال ملا ي ك ة [ رمض ان ا لذ ي أن ز ل ن ألف شهر. ف یها عني ونها ا خی ر م الم قد م: ولم ینص علیه نعم ألیس هذا أوضح مما ذ ر. المقد م: هذا أولى. یم ق یل: ال مراد ه الت ع ظ هذا أوضح مما ذ ر- رحمه الله-. اخ تل ف ف ي ال مراد ال قد ر ا لذ ي أض یفت إ لی ه ال لی ل ة ف ال م ارد أ نها ذات قد ر كق و ل ه تعالى: {و ما قدر وا للاا ح ق قد ر ه} [سورة الزمر: 67 ] عني ما ع ظموه حق تعظیمه و أو أ ن ا لذ ي ال مغ ف رة ال رح مة و ل م ا ی نز ل ف یها م ن ال بر ك ة و أو أو ل ما قع ف یها م ن تن زل ال ملا ي كة ل نز ول ال قر آن ف یها فق یل: و ق یل : ال قد ر هنا الت ض ی یق عني اختلفوا في الم ارد ال قد ر ا لذ ي أض یفت إ ل ی ه ال لی لة ح ی یها ص یر ذا قد ر. ال مراد ه الت ع ظ یم. ا ل م ق د م : {و ما قدر وا للاا ح ق قد ر ه} [سورة الزمر: 67 ]. قع ف یها م ن تن ز ل أو ل ما ال م ارد أ نها ذات قد ر ل ن ز ول ال قر آن ف یها {و ما قدر وا للاا ح ق قد ر ه} [سورة الزمر: 67 ] و ال مغ ف رة أو أ ن ا ل ذي ح ی یها ص یر ذا ق در عني ذات قدر عني ال رح مة و ال بركة و أو ل ما ین ز ل ف یها م ن ال ملا ي كة إذا انت خیر ا من ألف شهر ومع ذلك ما ن ص علیه هنا عني لیلة واحدة تعدل ثلاث ا وثمانین سنة والسبب في ذلك على ما جاء أ ن أعمار الا مم السا قة تطول. و تمكنون من الا عمال الكثیرة في هذه الا عمار الستین والسبعین فعو ضوا بهذه اللیلة لیلة واحدة عن ثلاث وثمانین سنة. المقد م: الله أكبر. بینما أعمار أمتك على ما جاء في الحدیث أ مة محمد ولا شك أ ن قدرها وفضلها عظیم ومن قامها إ مان ا واحتسا ا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تا خر وأ ض ا بین من رمها حرم الخیر له- نسا ل الله العافیة-. ح و ل ه تعالى: {و من قد ر علی ه ر ز قه} [س ورة ق یل: ال قد ر هنا الت ض ی یق ق و أ ن ا لذ ي ح ی یها ص یر ذا قد ر و أ و مع نى الت ض ی یق ف یها إ خ فاؤها عن ال ع ل م ب تع ی ین ها یف هذا التضییق عني ضیق ذهن المتحري. الطلاق: 7 ] المقد م: فیتحرى العشر لها ما یدري هي أي واحدة. أو ضیق: ینحصر ذهنه یر د حاول عتصر فیضیق عن إد اركها لا نها أخفیت ولم تع ین والمتا مل فیما جاء في لیلة القدر عرف أ ن هذا الا خفاء مقصود و ن ان سببه التلاحي لكنه مقصود ا خفاء ساعة الجمعة ف یها عن ال ملا ي كة عني أو لا ن الا ر ض تض یق مثلا قد جاء فیها ما جاء لكن أخفیت عن العلم بتعیینها. قالوا: بوجود الملاي كة {تن زل ال ملا ي كة وال روح ف یها} [سورة القدر: 4 ] فتضیق لكنه ضیق حس ه أو لا حس ه المقد م: لا حس.

4 =áñ ÿ^=ôÿîÿ= ò Ã=i_k = yíàîÿ^=ñíàskÿ^ 4 حس الناس أ ن الا رض ضاقت بهم المقد م: أبد ا. نعم وجود الملاي كة نعم تتنزل وقد كون الملاي كة حسون بهذا الضیق لكثرتهم. أ ما النسبة إلى فلا غیرهم هو مؤاخ ي ال ق ضاء عني إذا قال القضاء و ق یل : ال قد ر هنا مع نى ا ل قدر ا لذ ي حسون ه وهذا أمر مشاهد. ل قو ل ه تعالى : {ف یها ف رق ل أم ر حك یم } [سورة الدخان: 4 ] ال مع نى أ نه ق در ف یها أح كام ت ل ك ال سنة والقدر و فالقول المرجح عند أهل العلم أ نه لیلة القدر و ن قال عض المفسر ن إ نها لیلة النصف من شعبان وجاء فیها ما جاء لكن عامة ما جاء فیها ضعیف فا كثر المفسر ن على أ نها لیلة القدر وهو ال ارجح. ل علماء: س م یت لی لة ال قد ر ل ما تك تب ف یها ال ا و ي لا مه فقال : ق ه ص در ال نو و ق در ف یها أح كام ت ل ك ال سنة ل ه تعالى: {ف یها ف ر ق ل أم ر حك ی م} [سورة الدخان: 4 و قال الت ور ش ت ي: إ نما جاء ال قد ر [ ل قو ال ملا ي كة م ن الا ق دار س كون ال دال - التور شتي هذا شرح المصابیح م ر بنا م ارر ا- هو مؤاخ ي ال قض اء فت ح ال دال ل یع لم أ نه لم یرد ه ذ لك. ال قدر ا لذ ي المقد م: عني یرد القول. كیف ا ل م ق د م : ذا یرد قول من قال. لا لا یرده قول الت ور ش ت ي: إ نما جاء ال قد ر - لكن سكو ن إ نما جاء ال قد ر یر د أن یوجه على ما یر د- و ن ان ال شاي ع ف ي ا ل دال قول: إ نما جاء ال قد ر سكون هو مؤاخ ي ال قض اء فت ح ال دا ل. ن ان ال شاي ع ف ي ال قدر ا لذ ي الدال و و تح د یده ف ي ت ل ك ال سنة ل تح ص ی ل ما نما أر د ه تف ص یل ما جرى ه ال ق ضاء و ه ذل ك. و ظ هاره لم أ نه لم یرد ل یع یل قى إ لی ه م ف یها م ق دار ا م ق دار. المقد م: یوجهه هنا. نعم وجهه إلى غیر ما یر ده النووي وغیره. الحدیث قول: عن اب ن عمر - رضي الله عنهما- ر جالا م ن أ ن ول للاا - صلى الله أص حاب - صلى الله علیه وسلم- أر وا لی لة ال قد ر ف ي ال منام ف ي ال سب ع و الا اخ ر فقال رس ال نب ي علیه وسلم-: «أرى ر ؤ اكم قد تواطا ت ف ي ال سب ع الا واخ ر فمن ان متحر ها فل یت ح رها ف ي ال سب ع الا وا خ ر». اروي الحدیث الصحابي الجلیل عبد الله بن عمر بن الخطاب م ر ذ ره م ارر ا وهذا الحدیث ترجم علیه الا مام البخاري قوله: اب التماس. المقد م: لیلة القدر في السبع. ا ة ال كش م یه ن ي لیلة القدر في السبع الا واخر اب التماس لیلة القدر في السبع الا واخر. قال ابن حجر: في ر و وهذ ه "ال تم س وا" ص یغة الا م ر عني في الترجمة اب التمسوا لیلة القدر في السبع الا واخر روا ة الكشمیهني لی لة ال قد ر مع قودتان ل بیا ن ل یلة ال ق و قد اخ ت لف ف یها على مذا هب ث یر ة د ر ه ي ع دها و تحر ي ا لت ي الت ر جمة و ستذ ر إن شاء الله تعالى عني سیا تي ذ ر أقوال أهل العلم التي أوصلها ابن حجر في الفتح إلى خمسین ق و لا. المقد م: مع أ ن لیالي رمضان ثلاثین.

5 5 =4ò ^=fiíà ÿ^=ñgƒ=åîê ÿ^=ôÿîòã نعم الا قوال یتفرع منها أقوال و ر ب من قولین قول و فرد القول الواحد إلى قولین وهكذا على ما سیا تي. قول العیني: أي هذا اب في بیان أن التماس أي طلب لیلة القدر ینبغي أن كون في السبع الا واخر وفي روا ة الكشمیهني: اب التمسوا لیلة القدر صیغة الا مر ولفظ: اب فیه منون تقدیره هذا اب یذ ر التمسوا. قول: وههنا ثلاثة أسباع السبع الا واي ل یف المقد م: والسبع الا واسط والسبع الا واخر. نعم. وههنا ثلاثة أسباع السبع الا واي ل في العشر الا ول من الشهر العشر الا ول من الشهر فیها سبع. المقد م: صحیح. سبع أواي ل والسبع الا واسط في العشر الثاني. المقد م: في العشر الا واسط. والسبع الا واخر في العشر الا خیر منه واضح عني ل عشر. المقد م: فیها سبع. فیها سبع وقول أواخر قد فهم منه سبع أواي ل ولا فهم منه أواسط لكن لو قال: سبع أواي ل وسبع أواخر. فیه السبع الا واسط فهمنا أ ن هناك المقد م: لكن الم ارد لو قلنا بهذا التقسیم السبع الا واي ل تكون من واحد إلى سبعة أم م ن ث لاثة إلى عشرة نعم من واحد إلى سبعة. المقد م: والوسط على ما سیا تي هذا الكلام فیه ثیر نعم. والسبع الا واخر في العشر الا خیر منه و كون طلبها في الحادي والعشر ن والثالث والعشر ن والخامس والعشر ن والسا ع والعشر ن. وجاء «اطلبوها في العشر الا واخر» فتدخل فیها لیلة التاسع والعشر ن. الا ن الا واخر والا واي ل والا واسط عني قوله: التمسوها التماس لیلة القدر في السبع الا واخر هل المقصود ه السبع الا واخر من الشهر غض النظر عن أواي له وأواسطه نعم فا ذا قلنا السبع الا واخر من الشهر قلنا هي كل عشر. آخر الشهر تبدأ من ثلاثة وعشر ن إلى سبع قلنا من أواي له لا ن الوصف الا واخر الا ن الوصف هل هو للسبع أو للعشر ا ل م ق د م: الظاهر هنا في اللفظ أ نه للسبع. آخر الشهر نعم. و ذا قلنا «فمن ان متحر ها فل یتح رها ف ي ال سب ع الا واخ ر» نعم عني ما قال في السبع الا واخر من الا عشار. إ ن في من الا عشار مثلا في السبع الا واخر من الا عشار على ل حال لام أهل العلم في هذا ثیر قول: «اطلبوها في العشر الا واخر» فتدخل فیها لیلة التاسع والعشر ن. ومطا قة الحدیث للترجمة- وهذا للعیني- «فل یتح رها ف ي ال سب ع الا واخ ر» لا ن الترجمة اب التماس لیلة القدر في السبع الا واخر ومطا قة الحدیث للترجمة في قوله: «فل یتح رها ف ي ال سب ع الا واخ ر» وهذا لا حتاج إلى لام مطا قة حرفیة.

6 =áñ ÿ^=ôÿîÿ= ò Ã=i_k = yíàîÿ^=ñíàskÿ^ 6 تس م ی ة أح د م ن هؤلا ء. «أ ن ر جالا م ن أص حاب - صلى الله علیه وسلم-» قول ابن حجر: لم أق ف على ال نب ي اخ ر ذا قال ابن حجر قیل ها ف ي ال س ب ع الا و «أر وا» ض م أ ول ه على ال ب ناء ل ل مج هول أي ق یل لهم ف ي ال منام : إ ن لهم في المنام إ نها في السبع الا واخر الا صل أ ن الرؤ ة تتعلق ببصر. المقد م: حادثة تا ول. المقصود أ نها لیست عني لهم أو «أر وا» علامات تدل على أ نها في السبع ا ل م ق د م: حتمل هذا وهذا. «أر وا» قاي لا أو من قول لهم إ نها في السبع عني من الكلام عني اخ ر تعق به العیني قوله: هذا ابن حجر قول: أي ق یل لهم ف ي ال منام إ نها ف ي ال سب ع الا و لا نه قتضي أ ن ناس ا قالوا لهم إ ن لیلة القدر في السبع الا واخر ولیس هذا تفسیر قوله: ا ل م ن ا م» بل تفسیره أ ن ناس ا أروهم إ اها ف «أر وا»» أ ر وا» من قول التفسیر لیس صحیح «أ ر وا لی لة ال قد ر ف ي على تفسیر هذا القاي ل أخبروا ا نها في السبع الا واخر ولا سمع نظیر ذلك حدیث عبد الله بن ز د بن ستلزم هذا رؤ تهم. عني الرؤ ة أعم من أن تكون ما شاهد أو شخصا معه ناقوس. عبد ر ه في الا ذان أرى في المنام المقد م: فل قنه الا ذان. فقال: أتبیع الناقوس ا عبد الله قال: ما تصنع ه تقول: الله أكبر الله أكبر إلى ندعو قال: ه إلى الصلاة قال: ألا أدلك على خیر منه آخره. ف أرى في هذه الرؤ ة المنامیة أرى عینه وسمع ا ذنه ولا منع أن كون اجتمع الا م ارن في هذا فالا مر أعم مما قاله ابن حجر إ نه قیل لهم في المنام إ نها في السبع الا واخر. ا ل م ق د م : لكن هل یتخیل أ ن قال لهم دون رؤ ة ما الذي جعل العیني عارض لام ابن حجر قول: مكن أروا علامات ا صارهم الرؤ ا أروا علامات لیلة القدر. المقد م: وابن حجر قول: أروا في المنام من قول لهم. من قول لام ترى لیلة القدر في السبع الا واخر وانتهت وفلان وفلان حیث تواطا ت رؤ اهم من قول لهم. المقد م: نفس الكلام. الرؤ ا نفس الكلام وهذا موجود عني له شواهد في الواقع نعم ا تي من ا تي الرؤ ا على هذا نعم جاء من قول لفلان اجتمعوا ص دق عضهم عض ا وعمر أ ض ا ص دق عبد الله بن ز د في رؤ اه في الا ذان ولا وفلان من قول لفلان و ا فلان و ذا هناك ما منع من فسر القول. قول القسطلاني: «أر وا» ضم الهمزة مبنی ا للمفعول تنصب مفعولین هذا ولكن اللفظ أعم من أن أحدهما الناي ب عن الفاعل والا خر قوله: «لی لة ال قد ر «أي أ ارهم الله لیلة القدر لا ن «أر وا» مبني للمجهول وقد كون الباعث للبناء الجهل من أ ارهم نعم لا ن الدوافع التي تدفع إلى بناء الفعل للمجهول ثیرة منها الجهل ه ومنها العلم ه فقد حذف وهو معلوم {وخل ق الا ن س ان ض ع یف ا} [سورة النساء: 28 ] نعم والخالق هو الله- ج ل وعلا- والقسطلاني قول: أ ارهم الله لیلة القدر ف «أر وا» بني للمجهول للعلم الفاعل مثل {وخل ق الا ن س ا ن

7 7 =4ò ^=fiíà ÿ^=ñgƒ=åîê ÿ^=ôÿîòã ض ع یف ا} [سورة النساء: 28 ] وقد یبنى الفعل للمجهول للجهل الفاعل ما في قولهم: س ر ق المتاع عني هؤلاء أ ارهم من أ ارهم من لیلة القدر من لا عرفونه فبني الفعل للمجهول. ال ظاه ر أ ن المراد ه أواخر ال شه ر السبع الا واخر الا واخر وصف للسبع فیكون من ثلاث قال ابن حجر: و وقیل : وعشر ن إلى أخره هذا على حسب تمام الشهر ونقصانه أ ن الم ارد ه أواخر الشهر ال ع ش ر ن ما الداعي إلى مثل هذا ال ع ش ر ن وآخ رها لی ل ة الث ام ن و أ ولها لی لة الث ان ي و المقد م: أسقط تسع ا وعشر ن ولیلة ثلاثین. ولیلة واحد وعشر ن أهم. ا ل م ق د م : نعم. التي جاء فیها النص لماذا قال: السبع الا واخر تبدأ من لیلة الثاني والعشر ن وتنتهي بلیلة ثمان قسمت ثمانی ا لماذا لا نك إذا خمسة عشر المقد م: السبعة الثانیة. السبعة الثانیة إلى واحد وعشر ن. وعشر ن على سبع تكون المقد م: السبعة الثالثة. من خمسة عشر إلى واحد وعشر ن السبعة الثالثة من اثنین وعشر ن إلى ثمان المقد م: السبعة ال ار عة. عني هذا القول الذي ق أره من أول وهلة ستغرب. المقد م: ستغرب. عني یبدأ من شفع و نتهي شفع و همل جاء فیها» أریت أني أسجد في ماء وطین» لكن هذا السبب. المقد م: جید. أر عا من واحد إلى سبعة السبع الا ول من وعشر ن. آخر لیلة التي هي من أرجى اللیالي و همل سبع التي المراد ه ال وعشر ن دقیقة لیلة واحد وعشر ن ثمانیة إلى التي ع ش ر ن إذا قلنا إ نها الم ارد بها أواخر الشهر عني تبدأ من لا ثلا ث و ع ش ر ن و فعلى الا ول لا تد خل لی لة إ ح دى و على الث ان ي تد خل الث ان یة التي هي لیلة ثلاث وعشر ن لیلة أر ع وعشر ن إلى لیلة الثلاثین هذه السبع الا واخر و ال ع ش ر ن نعم. وعلى ل حال الظاهر من اللفظ أ نها السبعة الا خیرة من الشهر. لا تد خل لی لة الت اس ع و و «لی لة ال قد ر ف ي ال منا م» الرؤ ا ما هو معلوم لا یثبت بها حكم شرعي ما هو مقرر عند عامة أهل العلم الرؤ ا لا یثبت بها حكم شرعي ما هو معلوم و لا فت ح المجال لكل من أ ارد أن شرع الرؤ ا الشرعیة من إق ارر النبي- بن ز د في المنام هذه رؤي في المنام الشیطان لا یتمثل ه علیه الصلاة والسلام- اكتسبت الشرعیة من هنا و لا عني نظیر إق ارره- فمن صحح الا حادیث النبي- أن قول أریت واكتساب هذه علیه الصلاة والسلام- عبد الله لرؤ ا علیه الصلاة والسلام- إذا «من رآني في المنام فقد رآ ني» و عض المتصوفة یزعم أ نه یرى النبي- علیه الصلاة والسلام- و قرر له عض الا حكام و رج ح له عض المساي ل و صح ح له و ض عف الا حادیث

8 =áñ ÿ^=ôÿîÿ= ò Ã=i_k = yíàîÿ^=ñíàskÿ^ 8 فكون الشیطان لا یتمثل ه هذا الذي أرى هو الرسول- علیه الصلاة والسلام- فلماذا لا یؤخذ قوله عني لنفترض أ ن ز د ا من الناس ثقة من أوثق الناس ومن أصلحهم ومتبع لل س نة و أرى النبي- علیه الصلاة والسلام- قول: صم هذا الیوم صوم أم ما صوم المقد م: لا. لا صوم. المقد م: العبادات انتهت. نعم انتهت بوفاته لكن الشیطان لا یتمثل ه وهذا هو الرسول الذي قال هذا الكلام لیس الشك في رؤ ة النبي- علیه الصلاة والسلام- ولا في لامه و نما الوهم والضعف جاء من المتحمل لا ن الناي م لیست لد ه أهلیة للتحمل أهلیته لیست املة عني إذا ان تحمل الغافل وهو قظان. المقد م: ما تقبل. ما تقبل فكیف الناي م فالخلل ا تي من عدم أهلیة ال اري ي للتحمل ولذلك تجده قص هذه الرؤ ة في أول الا مر على وجه. المقد م: و عد أسبوع. و عد ساعة وما ازلت ثم قصها ینسى عضها فلذلك لیس الا هلیة ولذلك یرد على ل من ا تي حكم شرعي أو صح ح أحادیث أو یرى قول النبي- علیه الصلاة والسلام- قول هذا الكلام لیس صحیح. المقد م: أحسن الله إلیك. لا ن هذا فتح اب خلل بیر في التشر ع والتشر ع انتهى بوفاته- علیه الصلاة والسلام-. المقد م: أحسن الله إلیكم نستكمل ا ذن الله ما تبقى من هذا الحدیث في حلقة قادمة. أ یها الا خوة والا خوات بهذا نصل و اكم إلى ختام هذه الحلقة في شرح تاب الصوم من تاب التجر د الصر ح نستكمل في الحلقة القادمة وأنتم على خیر شكر ا لطیب المتا عة والسلام علیكم ورحمة الله و ر اته.

د0006_032_كتاب صلاة التراويح+كتاب فضل ليلة القدر_1428_23.doc

د0006_032_كتاب صلاة التراويح+كتاب فضل ليلة القدر_1428_23.doc شرح كتاب التجريد الصريح لا حاديث الجامع الصحيح فضيلة الشيخ الدكتور =4ò ^=!^=Ñgƒ= f=fiíà ÿ^=ñgƒ Ú_kÃˇ ^Ë=ÔÎ Ÿ ÿ^=qèw gÿÿ=ô Û^Ñÿ^=Ô s Ÿÿ^=Èò ƒë=ú_ Ÿ ÿ^=á_g =ÔÙÎ =Èò ƒ «الحلقة الثالثة والعشرون» =1428 / /

المزيد من المعلومات

الدِّيكُ الظَّرِيفُ

الدِّيكُ الظَّرِيفُ ﺍﻟﺪﻳﻚ ﺍﻟﻈﺮﻳﻒ ﻛﺎﻣﻞ ﻛﻴﻼﻧﻲ ال ديك ال ظر يف ال ديك ال ظر يف تا ليف كامل كيلاني كامل كيلاني رقم إيداع ١٦٤٠٧ / ٢٠١٢ تدمك: ٩٧٨ ٩٧٧ ٧١٩ ٠٠٨ ٤ مو سسة هنداوي للتعليم والثقافة جميع الحقوق محفوظة للناشر مو سسة هنداوي

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 50-John

Microsoft Word - 50-John إنجيل يوح نا 1 إ ن ج يل ي وح ن ا الا صح اح الا ول 2 1 ف ي ال ب د ء ك ان ال ك ل م ة و ال ك ل م ة ك ان ع ن د الله و ك ان ال ك ل م ة الله. هذ ا ك ان ف ي ال ب د ء ع ن د 4 3 الله. ك ل ش ي ء ب ه ك ان و ب غ ي

المزيد من المعلومات

1

1 1 اهلل ال ح س ن ى ماء أ س م ن ظ و مة في للشيخ العالمة زيد بن محمد بن ىادي المدخلي رحمو اهلل - 2 . اهلل رحمن ر حيم غاف ر...وحاف ظ ح ي ح ليم ناص ر. وخال ق وبار ئ م ه يم ن...ثم ل طيف م حس ن وم ؤ م ن. وم ان

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - article-pere-salah

Microsoft Word - article-pere-salah م لة إل رون ة ت در م رت في ال ة ع دار ال رق العدد ال الث ع ر ان ن الا و ل ٢٠١٨ م أجل ر ع عر ي ناجح الا ب صلاح أب ج ده ال عي شابة مصرية تقف ا مام كوبري (جسر) قصر النيل الذي يقود ا لى ساحة التحرير بعد خمس

المزيد من المعلومات

م ق د م ة الفهرست ال ف ص ل ال أاو ل : م راج عات ق ب ل ي ة ال م ف عول ب ه ال م ب ت د أا و ال خ ب ر الن ع ت ال ع ط ف ال ع د د و ال م ع دود )11 19( ال ف

م ق د م ة الفهرست ال ف ص ل ال أاو ل : م راج عات ق ب ل ي ة ال م ف عول ب ه ال م ب ت د أا و ال خ ب ر الن ع ت ال ع ط ف ال ع د د و ال م ع دود )11 19( ال ف م ق د م ة الفهرست ال ف ص ل ال أاو ل : م راج عات ق ب ل ي ة ال م ف عول ب ه ال م ب ت د أا و ال خ ب ر الن ع ت ال ع ط ف ال ع د د و ال م ع دود ) 9( ال ف ص ل الث اني : الص ر ف الاس م ال م ح سوس و غ ي ر ال م ح

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 47-Matthew

Microsoft Word - 47-Matthew إنجيل م ت ى 1 م ت ى إنجيل الا صح اح الا ول 2 1 ك ت اب م يلا د ي س وع ال م س يح اب ن د او د اب ن إ ب راه يم : إ ب راه يم و ل د إ س حاق. و إ س حاق و ل د 3 ي ع ق وب. و ي ع ق وب و ل د ي ه وذ ا و إ خ و ت ه.

المزيد من المعلومات

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم في تا دية المعاني حدا له اختصاص ١ بتوفة خواص التراكيب

المزيد من المعلومات

ن خطبة الجمعة المذاعة والموزعة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه الموافق 2018/6/29 م م ن ال م ن اه ي الل ف ظ ي ة ن ا م ن س ي ئ ات أ ع م ال ن ش ر ور أ ن ف سن ا

ن خطبة الجمعة المذاعة والموزعة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه الموافق 2018/6/29 م م ن ال م ن اه ي الل ف ظ ي ة ن ا م ن س ي ئ ات أ ع م ال ن ش ر ور أ ن ف سن ا ن خطبة الجمة المذاة والموزة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه المواق 2018/6/29 م م ن الم ناه يالل ظية نا م ن س ي ئات أ م ال ن ش ر ور أن سنا وم ر ه ون وذ ب م ين ه ونس تغ إن الح م د ل له نح م د ه ونس ت م ض له ومن

المزيد من المعلومات

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عشر سنوات دعو الى التوح د ثم صلى ثالث سنوات قبل الهجرة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ٖٗخص عربÙ−

Microsoft Word - ٖٗخص عربÙ− إ اد إ اف ١٤٣٨ ه / ٢٠١٧ م ١ ت ل م لة ال ارسة ال ال ة في ت ني م مها ارت ال ف العل ا ل تلام ال ف الا ول الا ع اد وه ا ما أشارت إل ه ال ارسة الاس لاع ة ال ي قام بها ال اح ة ل ع فة م تلام ال ف الا ول الا ع

المزيد من المعلومات

))اوراق عمل مادة التوح د(( اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتاب الدراس

))اوراق عمل مادة التوح د(( اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتاب الدراس اوراق عمل ماة التوح اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتا الراس السؤال الول :- اختر اإلاة الصح حة ف ما ل : ز ارة المور للعاء هللا عنها من مثلة: الز ارة الشرع ة الز ارة الشرك ة الز ارة الع ة الز ارة المحرمة

المزيد من المعلومات

Zawiyathul Fassiyathush Shazuliya, Kazimar St, Madurai , Tamil Nadu, India. 1 حزب اللطف للشاذلي رضي االله عنھ وھذا حزب اللطف یدعى بھ في الشداي

Zawiyathul Fassiyathush Shazuliya, Kazimar St, Madurai , Tamil Nadu, India. 1 حزب اللطف للشاذلي رضي االله عنھ وھذا حزب اللطف یدعى بھ في الشداي 1 حزب اللطف للشاذلي رضي االله عنھ وھذا حزب اللطف یدعى بھ في الشداي د والكربات فا ن لھ سر ا عجیبا لتفریج الكرب وازالة الھم وكل مو لم من امراض الظاھر والباطن ویصلح ان یكون على اسمھ تعالى لطیف وھو ھذا: بسم

المزيد من المعلومات

رسالة أسماء حسونة 13 سبتمبر

رسالة أسماء حسونة 13 سبتمبر إق ارر أنا الموقع أدناه مقدم الرسالة التي تحمل العنوان: الدراسة التحليلية لمقاصد وا هداف الحزب الحادي والعشرين من القرا ن الكريم (سورة التوبة الا يات: 129-93 سورة يونس الا يات: 25-1) أقر با ن ما اشتملت

المزيد من المعلومات

ایصال ثوابءِ برکت

ایصال ثوابءِ برکت ا ل ك واصح ب ك يا حب ي ب ا و سول ا ا ر ليك ي الس م ع الصل وة و ا ن ور ا ص حب ك ي ا و ال ك و يب ا ا ن ليك ي الس م ع الصل وة و ع ت اك ف نوي ت سن ت ا ( :) : ء ء ء : ء (Dream) ء ء ) ) 1 ء! ء, ء, ء (Crown),

المزيد من المعلومات

ن ي ن ي ن ن ن ي ن خ ي عام ن إنشاء وحدة ت فؤ الفرص ي وإدماج ا واز ن ت ا ستجیبة حتیاجات ا رأة ٢٠٠٥ بناء ع القرار الوزاري رقم (٦١٧) لسنة ٢٠٠٥ ومن ن أهدا

ن ي ن ي ن ن ن ي ن خ ي عام ن إنشاء وحدة ت فؤ الفرص ي وإدماج ا واز ن ت ا ستجیبة حتیاجات ا رأة ٢٠٠٥ بناء ع القرار الوزاري رقم (٦١٧) لسنة ٢٠٠٥ ومن ن أهدا عام إشاء وحدة ت فؤ الفرص وإدماج ا واز ت ا ستجیبة حتیاجات ا رأة ٢٠٠٥ باء ع القرار الوزار رقم (٦١٧) لسة ٢٠٠٥ وم أهدا ا وقد شارکت الوحدة مث اج عات ١ ا ج التقر السادس والسابع یا ٢٠١٠. تعز والرجل ا طة وا وازة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 0_Onepage Guides_May 16_AR_v2.docx

Microsoft Word - 0_Onepage Guides_May 16_AR_v2.docx ا لا ش ر ا ف ب ا ع ت ب ا ر ه أ ع ل ى م س ت و ى ق ی ا د ي ف ي م ؤ س س ت ك ی ت ح م ل ا ل م ج ل س ا ل م س ؤ و ل ی ة ا ل ك ا م ل ة ع ن ا ل ت ح ك م ف ي ا ل م خ ا ط ر ا ل س ی ب ر ا ن ی ة و ب ا ل ت ا ل ي ی ج

المزيد من المعلومات

تحصن القرار الاداري - دراسة مقارنة

تحصن القرار الاداري - دراسة مقارنة المملكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة الا مام محمد بن سعود الا سلامية المعهد العالي للقضاء قسم السياسة الشرعية شعبة الا نظمة دراسة مقارنة ا عداد عمر بن محمد السعدان ا شرافالدكتور مصطفىبنمحمدالباز

المزيد من المعلومات

الم ب س ط ة الع ر ب ي ة الت ر ج م ة Language: العربية (Arabic) Provided by: Bible League International. Copyright and Permission to Copy Taken from th

الم ب س ط ة الع ر ب ي ة الت ر ج م ة Language: العربية (Arabic) Provided by: Bible League International. Copyright and Permission to Copy Taken from th الم ب س ط ة الع ر ب ي ة الت ر ج م ة Language: العربية (Arabic) Provided by: Bible League International. Copyright and Permission to Copy Taken from the Arabic Easy-to-Read Version 2009, 2016 by Bible League

المزيد من المعلومات

easy - translation

easy - translation From: http://ar.miraath.net/audio/5030/01 Shaikh Ahmad Bazmool Http://ar.miraath.net/audio/download/5030/usool_us_sunnah_01.mp3 أما األمر األول فھو أنه يظن أن ھذا العلم ثقيل وال يفھمه فھذا خطأ فھذا خطأ

المزيد من المعلومات

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن عبد اهلل حلواني أستاذ مساعد بقسم الكتاب والسنة بكلية

المزيد من المعلومات

Layout 2

Layout 2 الفعل العري ة القواعد في الاختار نتية الاختار في الص فهة الاخيرة 1 عي ن ي هذف ي هذف ي ي ر يار يار و ر ي نر ي ر و ر ل ل ي ر يار ف ع ت ف ع ت يا ر ف ع ت ي نر و ي ين ر يا ي ي ي ياي ياي و ي و ي ياي يا ي و ني

المزيد من المعلومات

Cambridge University Press Cambridge IGCSE Arabic as a First Language Coursebook Luma Abdul Hameed, Hanadi Al Amleh, Shoua Fakhouri

Cambridge University Press Cambridge IGCSE Arabic as a First Language Coursebook Luma Abdul Hameed, Hanadi Al Amleh, Shoua Fakhouri الف ل اأ اإنترنت ال ح ف اإعا الف ل في سطو : ي ح ل ل عن إعا ي م ض ع ت ي ي عن إن نت ف ح ل لي مي. حي ت في إعا ي ع ل ت ثي إل ني في ه ا الف ل سي و الط لب ق ا ع : القراء : ف م ج ع مع ني مح. ف م ش ن م ل ع ني

المزيد من المعلومات

المقدمة

المقدمة 1 إ هكذا جازة أه ل اجل د واهل م ة 29 مجادى االوىل 1436 ه ال مد لل ذي ال ع ز و الس لطان أن زل ال ق ر آن هد ى للن اس وبي ن تا سان و أ شهد أ ن ال إله إ ال الل عظيم س ب حانه على عظ ي م ا ل ح م ع بده ورسوهل

المزيد من المعلومات

د ع اء ك م يل بن ز ياد د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها

د ع اء ك م يل بن ز ياد د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها ك ل ش ي ء و خ ض ع ل ها ك ل ش يء و ذ ل ل ه ا ك ل ش يء و ب ج ب ر وت ك ال تي

المزيد من المعلومات

E-EH/ 3'EJ 'D('1H/J >> (BH) P 'D9DEP *BHI 4HC) O 'D#EEP

E-EH/ 3'EJ 'D('1H/J >> (BH) P 'D9DEP *BHI 4HC) O 'D#EEP مومود سامي البارودي >> بقوة العل م تقوى شوكة الم م بقوة العل م تقوى شوكة الم م ----------------------------------- بقوة العل م تقوى شوكة الم م فا م ل ف ح م ك ف م ف ال د ر ه ر م ر نس و ب إ لى ا م ل ق ل

المزيد من المعلومات

التسوق في زیورخ Shopping in Zurich التسوق داي ما یستحق الذكر في دلیلنا السیاحي الشامل شوف الدنیا فالاغلبیة من السیاح یفضلون التسوق وجلب الھدایا لمن یح

التسوق في زیورخ Shopping in Zurich التسوق داي ما یستحق الذكر في دلیلنا السیاحي الشامل شوف الدنیا فالاغلبیة من السیاح یفضلون التسوق وجلب الھدایا لمن یح التسوق في زیورخ Shopping in Zurich التسوق داي ما یستحق الذكر في دلیلنا السیاحي الشامل شوف الدنیا فالاغلبیة من السیاح یفضلون التسوق وجلب الھدایا لمن یحبون. وعند الحدیث عن مدینة راي عة مثل زیورخ لابد من

المزيد من المعلومات

ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة التعل م اإلدارة العامة للتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام

ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة التعل م اإلدارة العامة للتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة التعل م اإلدارة العامة للتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام الدراس - 8 المعلمة المرحلة الصف المادة وفاء المالكي

المزيد من المعلومات

هدي النبي في رمضان معالي ا شل يخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر

هدي النبي في رمضان معالي ا شل يخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر هدي النبي في رمضان معالي ا شل يخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضرة: 3241 ه المكان: حلقات إذاعية هدي النيب يف رمضان )81

المزيد من المعلومات

اسم المفعول

اسم المفعول اسم المفعول اسم المفعول اسم ي شتق من الفعل المتعدي المبني للمجهول المتعدي وهي تدل على وصف من يقع عليه الفعل. يصاغ اسم المفعول على الن حو التالي : 1 الفعل الثالثي : على وزن م ف ع ول مثل: ك ت ب : م ك ت وب

المزيد من المعلومات

الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر

الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضرة: المكان: املوطأ - كتاب املاسااا )22 ) 2 السالم عليكم

المزيد من المعلومات

(قفزات جديدة لمفهوم البحر في الشعر العربي المعاصر)

(قفزات جديدة لمفهوم البحر في الشعر العربي المعاصر) % إ >@* ا @ @(+&@ { ا } آ>@* * ا }, +ر$+ @ د ج ا, ذ (>? ان ( 325-307) ر ا,, م: 91/01/29 ر ا } +ل: 91/06/14 ا ) { \&\ ک >[ #@ ا } آن ا } { م ا ){< ا { ﹳ & ل $) @ ا#@) { و ا #@ ) { و }) ا @(+&@ {

المزيد من المعلومات

أكاديمیة الجھة الشرقیة تمارین محلولة:المنطق المستوى : الا ولى باك علوم تجریبیة الا ستاذ: نجیب عثماني p q p : ((- 2 ) 2 ¹ 4 ) q : p عبا

أكاديمیة الجھة الشرقیة تمارین محلولة:المنطق المستوى : الا ولى باك علوم تجریبیة الا ستاذ: نجیب عثماني p q p : ((- 2 ) 2 ¹ 4 ) q : p عبا أكاديمیة الجھة الشرقیة تمارین محللةالمنطق المستى الا لى باك علم تجریبیة الا ستاذ نجیب عثماني ¹ عبارة ( Ï تمرین أنقل الجدل التالي ثم ضع العلامة "" في الخانة المناسبة. كل زجي قابل للقسمة على مجمع عددین فردیین

المزيد من المعلومات

المستوى : نھاي ي تقني ریاضي المدة : ساعتان التاریخ :.... /دیسمبر/ 2014 اختبار الثلاثي الا ول في مادة العلوم الفيزياي ية 3 3 CH C Br و الذي سنرمز لھ با

المستوى : نھاي ي تقني ریاضي المدة : ساعتان التاریخ :.... /دیسمبر/ 2014 اختبار الثلاثي الا ول في مادة العلوم الفيزياي ية 3 3 CH C Br و الذي سنرمز لھ با المستوى : نھاي ي تقني ریاضي المدة : ساعتان التاریخ : /دیسمبر/ 4 اختبار الثلاثي الا ول في مادة العلوم الفيزياي ية 3 3 CH C Br و الذي سنرمز لھ بالرمز RBr مع الماء وفق تفاعل تام RBr H O ROH H Br المدینة الجدیدة

المزيد من المعلومات

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq ماستر. 1 لسان ات تطب ق ة ق: 16 النظر ات اللسان ة إنجلز ة 2018-06-19 ش خ إدر س المنهج و المنهج ة فن ات البحث و الكتابة فارس حس ن الطرش التحل ل التول دي خالدي هشام المبادئ المنهج ة للتحل ل اللسان الهادي

المزيد من المعلومات

BACCALAURÉAT GÉNÉRAL SESSION 2019 ARABE LANGUE VIVANTE 1 Durée de l épreuve : 3 heures Séries ES et S coefficient : 3 Série L Langue vivante obligatoi

BACCALAURÉAT GÉNÉRAL SESSION 2019 ARABE LANGUE VIVANTE 1 Durée de l épreuve : 3 heures Séries ES et S coefficient : 3 Série L Langue vivante obligatoi BACCALAURÉAT GÉNÉRAL SESSION 2019 ARABE LANGUE VIVANTE 1 Durée de l épreuve : 3 heures Séries ES et S coefficient : 3 Série L Langue vivante obligatoire (LVO) coefficient : 4 Série L LVO et Langue vivante

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 27

Microsoft Word - 27 المواصلات في إسطنبول ھناك عدة وساي ل للمواصلات في إسطنبول یمكنك استخدامھا والاستفادة منھا مثل التاكسي الباص لترموه المترو- وكذلك السفن. أولا سوف نتكلم عن التاكسي :- ننصحك با شیاء ربما تغیب عن بالك یحتوي

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - حلقات 2الجودة لمدير التعليم مشروع نهائي عائشة.docx

Microsoft Word - حلقات 2الجودة لمدير التعليم مشروع نهائي عائشة.docx ا جل و د ة ح ل ق ا ت م ش ر و ع ١ ق ا ئ م ة ا مل ح ت و ي ا ت ا مل و ض و ع ك ل م ة ا مل ش ر ف ا ل ع ا م م ق د م ة ا ل ه ي ك ل ا ل ت ن ظ ي م ي حل ل ق ا ت ا جل و د ة و ص ف ا مل ش ر و ع و م ب ر ر ا ت ه و ا

المزيد من المعلومات

AL MAHD INTERNATIONAL SCHOOL - Doha مدرسة المهد العالمیة - الدوحة Term /2017 Study Guide for Y-5 Subject Study Guide Notes اللغة العربیة أولا :

AL MAHD INTERNATIONAL SCHOOL - Doha مدرسة المهد العالمیة - الدوحة Term /2017 Study Guide for Y-5 Subject Study Guide Notes اللغة العربیة أولا : Term 2 2016/2017 Study Guide for Y-5 Subject Study Guide Notes اللغة العربیة أولا : القراءة : نص تفسیري ) خارجي ( على نمط الدرس الذي درسه الطالب في الوحدة الرابعة ص 19 و ص 140 و الا سي لة المتعلقة به من

المزيد من المعلومات

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة فريق من المتخ ص صين طبعة 9 0 ه 08 09 م ح وزارة التعليم

المزيد من المعلومات

OtterBox Global Warranty Final _multi_final.xlsx

OtterBox Global Warranty Final _multi_final.xlsx Arabic الضمان المحدود ل كة OTTERBOX GLOBAL ("الضمان المحدود") الضمان المحدود شار إليها ( جميع أنحاء العالم تضمن كة Otter Products وOtterBox LLC d/b/a و اتها التا عة شار إليها إجمالا اسم "المنتجات") ضد

المزيد من المعلومات

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 1122 وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 1122 وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص الساعات المعتمدة متطلبات جامعة )( لغة عربية المجتمع

المزيد من المعلومات

ل مدرسة المجموعة اإلنجل ز ة السالم ة ورلة عمل للصف الخامس السإال األول 1 صحح ما تحته خط بكتابة الكلمة الصح حة ب ن الموس ن ) 1 اإل مان بال وم اآلخر هو

ل مدرسة المجموعة اإلنجل ز ة السالم ة ورلة عمل للصف الخامس السإال األول 1 صحح ما تحته خط بكتابة الكلمة الصح حة ب ن الموس ن ) 1 اإل مان بال وم اآلخر هو مدرسة امجموعة اإنج ز ة اسام ة ورة عم صف اخامس اسإا اأو 1 صحح ما تحته خط بكتابة اكمة اصح حة ب ن اموس ن 1 اإ مان با وم اآخر هو اركن ارابع من أركان اإ مان ( ( 2 حكم اإ مان بابعث سنة ( 3 بدأ ا وم اآخر باحساب

المزيد من المعلومات

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 Saudi Culture Gr.4 راجعة اجتاعيات للصف الرابع االبتدائي 1 /الئي الجدول با يناسب ناخ كة الكرة )صيفا شتاء(ن

المزيد من المعلومات

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة *************

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة ************* وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 2 / 22 األولى الدراس ة الفترة ************************************************************************************

المزيد من المعلومات

راتب الحداد للحبيب عبد هللا ابن علوي الحداد احلداد رتا ب احلداد ي علو ابن عبد هللا للسي د معهد مجلس تربية نورالهدى ايندرامايو Page 1 of 8 معهد مجلس تر

راتب الحداد للحبيب عبد هللا ابن علوي الحداد احلداد رتا ب احلداد ي علو ابن عبد هللا للسي د معهد مجلس تربية نورالهدى ايندرامايو Page 1 of 8 معهد مجلس تر احلداد رتا ب احلداد ي علو ابن عبد هللا للسي د Page 1 of 8 الف اح ت ة إح ل ح ض ر ةح س يح ح د ن و ش ح فيع ح ن ا و ن بحيحن ا و م و ال ن ح م م د ص لى هللا عل يه و سلم ا ل فاح ت ة- بحس حم هللا ح الر ح حن الر

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20D8D1EDDEC920CDD0DD20C7E1E1EDE4DFD32E646F63>

<4D F736F F D20D8D1EDDEC920CDD0DD20C7E1E1EDE4DFD32E646F63> بسم االله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة االله وبرآاته تم تحميل هذا الكتاب من موقع آتب الحاسب العربية www.cb4a.com للمزيد من الكتب في جميع مجالات الحاسب تفضلوا بزيارتنا في البدایة ستحتاج إلى قرص Hiren's

المزيد من المعلومات

جملة جواب الشرط الغير جازم

جملة جواب الشرط الغير جازم جملة جواب الشرط غير الجازم . جملة جواب الشرط الغير جازم وهي الجملة التي تكون جواب ا إلحدى أدوات الشرط غير الجازمة أدوات الشرط غير الجازمة تتكون من : أسماء )إذا لما كلما أحرف )أما لو لوال لوما( ) وهي ال

المزيد من المعلومات

PROGRAM 1

PROGRAM 1 برامج إسطنبول من تاریخ ۳۱ تموز ۲۰۱۷ وحتى ۲۸ الشخص في الغرفة الثناي یة او الثلاثیة اسم الفندق اللیالي الفترة اغسطس الشخص في المفردة الطفل من سن 06-12 CHD 06-12 SGL ROOM PP IN DBL -TRPL PERIOD NIGHTS HOTEL

المزيد من المعلومات

ر ت ب م ف األخ ؼ إ ل األ ث ق ؿ ك ز ننا:..... ر ت ب م ف األ ث ق ؿ إ ل األخ ؼ ك ز ننا:..... أ ض ع د ا ر ة ع ل الش ك ؿ األ ث ق ؿ ك ز ننا أ ض ع د ا ر ة ع

ر ت ب م ف األخ ؼ إ ل األ ث ق ؿ ك ز ننا:..... ر ت ب م ف األ ث ق ؿ إ ل األخ ؼ ك ز ننا:..... أ ض ع د ا ر ة ع ل الش ك ؿ األ ث ق ؿ ك ز ننا أ ض ع د ا ر ة ع ر ت ب م ف األخ ؼ إ ل األ ث ق ؿ ك ز ننا: ر ت ب م ف األ ث ق ؿ إ ل األخ ؼ ك ز ننا: أ ض ع د ا ر ة ع ل الش ك ؿ األ ث ق ؿ ك ز ننا أ ض ع د ا ر ة ع ل الش ك ؿ األ خ ؼ ك ز ننا ث أ ك م ؿ الؾ ر اغ بػ: أ خ ؼ ك ز ننا

المزيد من المعلومات

آذار 2017 B الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكا

آذار 2017 B الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكا الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكان إقامتك: الت الميذ ا لع ز اء أها ل وسها ل بكم في مسابق ة اللغاز

المزيد من المعلومات

توزيع املساقات الدراسية في برامج ماكاديمية على ماقسام العلمية )1( قسم القانون الدولي العام م املساق القانون الدولي العام التنظيم الد

توزيع املساقات الدراسية في برامج ماكاديمية على ماقسام العلمية )1( قسم القانون الدولي العام م املساق القانون الدولي العام التنظيم الد توزيع الساقات الدراسية في براج اكاديية على اقسا العلية )( قس القانون الدولي العا 7 8 9 الساق القانون الدولي العا التنظي الدولي القانون الدولي العا ع التعق القانون الجنائي الدولي القانون الدولي إلانساني

المزيد من المعلومات

اامتح ن الج ي الم حد امتح ن البك ل ري ( الد رة الع دي : ي ني ) 4102 المست ى 0 من س ك البك ل ري الشع أ المس لك مس ك الع الشرعي شعب الع التجريبي شعب الع

اامتح ن الج ي الم حد امتح ن البك ل ري ( الد رة الع دي : ي ني ) 4102 المست ى 0 من س ك البك ل ري الشع أ المس لك مس ك الع الشرعي شعب الع التجريبي شعب الع اامتح ن الج ي الم حد امتح ن البك ل ري ( الد رة الع دي : ي ني ) 12 المست ى من س ك البك ل ري الشع أ المس لك مس ك الع الشرعي شعب الع التجريبي شعب الع الري ضي شعب ع ااقتص د التدبير الم ض ع خ ص ب لمترشحين الممدرسين

المزيد من المعلومات

أكادیمیة الجھة الشرقیة نیابة وجدة مادة الریاضیات الا ستاذ : عثماني نجیب مذكرة رقم/ 6 مستوى: السنة الثانیة من سلك الباكالوریا شعبة العلوم التجریبیة مسل

أكادیمیة الجھة الشرقیة نیابة وجدة مادة الریاضیات الا ستاذ : عثماني نجیب مذكرة رقم/ 6 مستوى: السنة الثانیة من سلك الباكالوریا شعبة العلوم التجریبیة مسل أكادیمیة الجھة الشرقیة نیابة جدة مادة الریاضیات الا ستاذ : عثماني نجیب مذكرة رقم/ 6 مستى: السنة الثانیة من سلك الباكالریا شعبة العلم التجریبیة مسلك علم الحیاة الا رض مسلك العلم الفیزیاي یة مسلك العلم الزراعیة

المزيد من المعلومات

أاعمال الر سل 507

أاعمال الر سل 507 أاعمال الر سل 507 أاعمال الر سل 508 أاعمال الر سل 509 أاعمال الر سل امل ق د م ة 1 اإن ق دج أ نج ش اأ ج ت ال ك الم الأ و ل ي ا ث او ف ي ل س ف ج م يع الأ م ور ال ت ي ابج ت د اأ ي س وع يعج م ل ه ا و ي ع ل

المزيد من المعلومات

أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات م

أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات م أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات مالطا من الساعة 03:80 صباحا وحتى 03:80 مساءا من األحد

المزيد من المعلومات

وزارة الخؼلين والخؼلين الؼالي هذرست األ ذلس االبخذائيت الخاصت للب يي قسن الوسار األدبي أوراق إثرائية ملادة العلوم االجتناعية الصف األول االبتدائي مهتص

وزارة الخؼلين والخؼلين الؼالي هذرست األ ذلس االبخذائيت الخاصت للب يي قسن الوسار األدبي أوراق إثرائية ملادة العلوم االجتناعية الصف األول االبتدائي مهتص وزارة الخؼلين والخؼلين الؼالي هذرست ال ذلس االخذائيت الخاصت لل يي قسن الوسار الدي وراق إثرائية ملادة العلوم االتناعية الصف الول االتدائي مهتصف الفصل الثاني للعام الدراسي 1437-1438 ه 2017 / 2016 م رؤ تنا

المزيد من المعلومات

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز الحل المفص ل للمضع األ ل التمر ن األ ل: كتابة على الشكل األس k ' cos s cos s e e ب( تع ن ق م العدد الطب ع بح ث كن العدد حق ق ا e e e arg حق ق معناه k منه k عل ه k ' k ح ث e ج( عدد مركب ح ث حساب ط لة العدد

المزيد من المعلومات

اسم الطالب: ألمدرسة األحمدية الخميس 24 آذار ربيع الثاني 2442 إمتحان فهم مقروء فصلي للصف الخامس إق أر النص التالي ثم أجب عن األسئلة التي تليه:

اسم الطالب: ألمدرسة األحمدية الخميس 24 آذار ربيع الثاني 2442 إمتحان فهم مقروء فصلي للصف الخامس إق أر النص التالي ثم أجب عن األسئلة التي تليه: اسم الطالب: _ ألمدرسة األحمدية الخميس 24 آذار 2122 21 ربيع الثاني 2442 إمتحان فهم مقروء فصلي للصف الخامس إق أر النص التالي ثم أجب عن األسئلة التي تليه: العصفورتان والر يح جميلتان العرب ب ال د إحدى في كانت

المزيد من المعلومات

قيمة الوقت عند المسلم

قيمة الوقت عند المسلم إ ن الحم د الله, نحم ده ونست عينه ونس تغ فره ونتوب إليه, ونعو ذ باالله من شرور أنف سنا و من ل له, و من يض لل ف لا هاد س يي ات أعمال نا, من يه ده االله ف لا مض وح ده لا شري ك له, وأش هد أ ن مح م دا عبده

المزيد من المعلومات

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 2010 بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص ال

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 2010 بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص ال الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص الساعات المعتمدة متطلبات جامعة )( لغة عربية المجتمع العماني

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Haendigkeit_in_der_Eingangsphase-Arabisch.docx

Microsoft Word - Haendigkeit_in_der_Eingangsphase-Arabisch.docx IQ. SH ة د و ج ل ا ر ی و ط ت ل د ھ ع م ن ی ا ت ش ل و ھ غ ی ف س ی ل ش س ر ا د م ي ف ي ن ی م ی د ی ل ا و ا ي ر ا س ی د ی ل ا ن ی د ی ل ا ى د ح إ م ا د خ ت س ا ة ی ا د ب ل ا ة ل ح ر م ي ف ن ی م ل ع م ل ا

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Kollo_ ARA.docx

Microsoft Word - Kollo_ ARA.docx مخيم (Kalvudden) الداخلي الصيفي لعام ٢٠١٦ ما هو مخيم (Kalvudden) الصيفي الداخلي (Kalvudden) الصيفي الداخلي السباحة وقضاء الوقت مع ا صدقاء ولعب آرة القدم والخروج في نزهات وصيد يمكنك لدينا في مخيم ا سماك

المزيد من المعلومات

ش ط TRANQUILITY ش ط Tranquility دومي ي ه منتج سك رائ ص ي ئ ب ت ست ى إق م م ا ر ا و. ا ط ط ا ع ة التصم د م ا ن س ا عم ري وأس ب ء ه ا ا م ا ي سي أجن سكن

ش ط TRANQUILITY ش ط Tranquility دومي ي ه منتج سك رائ ص ي ئ ب ت ست ى إق م م ا ر ا و. ا ط ط ا ع ة التصم د م ا ن س ا عم ري وأس ب ء ه ا ا م ا ي سي أجن سكن ش ط TRANQUILITY ش ط Tranquility دومي ي ه منتج سك رائ ص ي ئ ب ت ست ى إق م م ا ر ا و. ا ط ط ا ع ة التصم د م ا ن س ا عم ري وأس ب ء ه ا ا م ا ي سي أجن سكني ح ي مك ن م غ ف ن م وا ة أو ا ت وأجن است دي وفي ت

المزيد من المعلومات

دعوة ترشیح لجائزة األمیرة نورة بنت عبدالرحمن في الدراسات واألبحاث لعام 1438 ه / 2017 م یسر أمانة جائزة األمیرة نورة بنت عبدالرحمن للتمیز النسائي أن تع

دعوة ترشیح لجائزة األمیرة نورة بنت عبدالرحمن في الدراسات واألبحاث لعام 1438 ه / 2017 م یسر أمانة جائزة األمیرة نورة بنت عبدالرحمن للتمیز النسائي أن تع دعوة ترشیح لجائزة األمیرة نورة بنت عبدالرحمن في الدراسات واألبحاث لعام 1438 ه / 2017 م یسر أمانة جائزة األمیرة نورة بنت عبدالرحمن للتمیز النسائي أن تعلن عن بدء الترشیح للجائزة في حقل الدراسات اإلنسانیة

المزيد من المعلومات

خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية

خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية ه ي ي ي ب لبرر ل ن إ كرم أ ة ي اجلمعة: 11 شوال 1440 ه املوافق: 2019/6/14 دولة اإلمارات العربية املتحدة اهليئة العامة للشؤون اإلسالمية

المزيد من المعلومات

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف االستدالل بفصل الحاالت االستدالل بالتكافؤ نبغ تقر ب

المزيد من المعلومات

التسوق Shopping in Seoul یحیط بالسفر ذكریات جمة منھا الخاص ومنھا العام ولعل التسوق من الذكریات العامة الملیي ة بالخصوصیة في السفر. فانت تجلب الھدایا ل

التسوق Shopping in Seoul یحیط بالسفر ذكریات جمة منھا الخاص ومنھا العام ولعل التسوق من الذكریات العامة الملیي ة بالخصوصیة في السفر. فانت تجلب الھدایا ل التسوق Shopping in Seoul یحیط بالسفر ذكریات جمة منھا الخاص ومنھا العام ولعل التسوق من الذكریات العامة الملیي ة بالخصوصیة في السفر. فانت تجلب الھدایا لمن تحب للتعبیر عن حبك لھ وتو كد بان ھذه الرحلة كانت

المزيد من المعلومات

Milano میلانو میلانو الجمیلة والراقدة في احضان ایطالیا البھیة ھي ثاني اكبر مدن ایطالیا بعد روما (عاصمة ایطالیا (. وھي مركز تجارى وبیت الموضة والازیاء

Milano میلانو میلانو الجمیلة والراقدة في احضان ایطالیا البھیة ھي ثاني اكبر مدن ایطالیا بعد روما (عاصمة ایطالیا (. وھي مركز تجارى وبیت الموضة والازیاء Milano میلانو میلانو الجمیلة والراقدة في احضان ایطالیا البھیة ھي ثاني اكبر مدن ایطالیا بعد روما (عاصمة ایطالیا (. وھي مركز تجارى وبیت الموضة والازیاء وتحتوي میلانو على جانبین احدھما القدیم والاخر الحدیث

المزيد من المعلومات

المدة : 5 دقي. النش ط : ال راءة. المست ى : قس التحضير.. 9 عن ان الدرس : أربط بين الص الحرف ( (. رق ال حدة : الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث

المدة : 5 دقي. النش ط : ال راءة. المست ى : قس التحضير.. 9 عن ان الدرس : أربط بين الص الحرف ( (. رق ال حدة : الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث . 9 أربط بين الص الحرف ( (. الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث يربطه ب لص ) ( المكت [ الحرف ] يميزه من خال تسمي مجم ع م شر الك ءة : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث يربطه ب لص ) ( المكت [ الحرف ] يميزه

المزيد من المعلومات

طور المضغة

طور المضغة طىر المضغة ف خ ل ق ن ب ال ع ل ق ة م ض غ ة أد/ حنف محمىد مذبىل عضى الهيئة العبلمية لإلعجبز العلم ف القرآن والسنة يتم التحول سريع ا من علقة إلى مضغة خالل يومين )من اليوم 24 إلى اليوم 26( لهذا وصف القرآن

المزيد من المعلومات

إ نا ه لل و م آلئ ك ت ه ي ص ل و ن ع ل الن ب ي ط ي أ ي ه اال ذ ي نا م ن وا ص ل وا ع ل ي ه و س ل م وا ت سل يم ا ال صل وة والسالم عل سي انأاام اانأاما ال

إ نا ه لل و م آلئ ك ت ه ي ص ل و ن ع ل الن ب ي ط ي أ ي ه اال ذ ي نا م ن وا ص ل وا ع ل ي ه و س ل م وا ت سل يم ا ال صل وة والسالم عل سي انأاام اانأاما ال إ نا ه لل و م آلئ ك ت ه ي ص ل و ن ع ل الن ب ي ط ي أ ي ه اال ذ ي نا م ن وا ص ل وا ع ل ي ه و س ل م وا ت سل يم ا ال صل وة والسالم عل سي انأاام اانأاما الإلهي و انألاا النبوي مصاايح ال ج مصباح الظالم مصاايح

المزيد من المعلومات

ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة الترب ة والتعل م اإلدارة العامة للترب ة والتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول ان

ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة الترب ة والتعل م اإلدارة العامة للترب ة والتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول ان ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة الترب ة والتعل م اإلدارة العامة للترب ة والتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام الدراس - 1 18 ه االسم المرحلة الصف

المزيد من المعلومات

How To Make Connection Between Oracle DB Server 9i & Oracle Developer 6i

How To Make Connection Between Oracle DB Server 9i & Oracle Developer 6i بسم االله الرحمن الرحيم How To Make Connection Between Oracle DB Server 9i & Oracle Developer 6i آيف تربط الا وراآل 9i مع الديفيلوبر 6i الا س م التخص ص المو ه ل العم ل البل د اله اتف البري د الص فحة يوسف

المزيد من المعلومات

م ج ل ة الض اد ل ل غ ة الع ر ب ي ة العدد - 12 ديسمرب 2016 اإل م ام الخ ب ير الم غ ر ور و ح د يث الد ود ة! الش اف ع ي م ن م ح ن ة الو ل ي ة إ ل ى م ن ح

م ج ل ة الض اد ل ل غ ة الع ر ب ي ة العدد - 12 ديسمرب 2016 اإل م ام الخ ب ير الم غ ر ور و ح د يث الد ود ة! الش اف ع ي م ن م ح ن ة الو ل ي ة إ ل ى م ن ح م ج ل ة الض اد ل ل غ ة الع ر ب ي ة العدد - 12 ديسمرب 2016 اإل م ام الخ ب ير الم غ ر ور و ح د يث الد ود ة! الش اف ع ي م ن م ح ن ة الو ل ي ة إ ل ى م ن ح ة الع ل م مسابقة اربح موبايل أيفون 7 الح ك م و األ

المزيد من المعلومات

الجامعة الأردنية

الجامعة الأردنية ر 5 الجامعة األردنية كلية اآلداب/ قسم الفلسفة ================== المادة : إشكاليات في الفكر العربي المعاصر )دكتوراه( أستاذ المادة: أحمد ماضي رقمها: )4393032( بالنظر إلى تعذر د ارسة كافة اإلشكاليات كما

المزيد من المعلومات

CME/40/5(b) Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو

CME/40/5(b) Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو 1025 البند 5 )ب( من جدول األعمال المؤقت 5. تنفيذ برنامج العمل العام

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Aliyat Ikhtilaf_ 13 Juillet.doc

Microsoft Word - Aliyat  Ikhtilaf_ 13 Juillet.doc آ ت ا ف ا وا ت ا ا ة ة [ 2 ا ر ا ا ا مائدة مستديرة نظمتها مؤسسة دار الحديث الحسنية 2009 10-9 / 1430 يومي الأربعاء والخميس 21-20 دجنبر بمشاركة نخبة من الأساتذة 3 آ ت ا ف ا وا ت ا ا ة ة هيئة الإشراف على

المزيد من المعلومات

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة حقوق الطبع والنرش لكل مسلم الحمد هلل والصاة والسام على رسول اهلل أما بعد: فهذه خ الصات مجموعة عن: شهر ذي الق ع دة نسأل اهلل أن ينفع هبذه املادة وأخواهتا وأن جيزي خر ا كل م ن

المزيد من المعلومات

BREVET NATIONAL JUIN+SECOURS 2011

BREVET NATIONAL JUIN+SECOURS 2011 AMBASSADE DE FRANCE AU MAROC SERVICE DE COOPERATION ET D ACTION CULTURELLE BUREAU DES EXAMENS DIPLOME NATIONAL DU BREVET EPREUVE DE LANGUE ARABE LV. دورة يونيو SESSION DE JUIN 20 Durée totale de l épreuve

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - jqs _Dhananjaya.doc

Microsoft Word - jqs _Dhananjaya.doc 196 Journal of Qur anic Studies المترجمون المسلمون وترجمات القرآن إلى الا نجليزية ويلد ستيفان جامعة بون حتى الا ربعينيات من القرن العشرين وباستثناء ترجمات الهنود المسلمين في أواي ل القرن قام بترجمات القرآن

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - vaccances

Microsoft Word - vaccances وزارة التعليم العالي و البحث العلمي ا م البواقي 2017 07/02/ ننهي ا لى علم العمال الراغبين بالاصطياف بسوسة شط مريم الخدمات الاجتماعية قصد الحجز وذالك ابتداء من يوم الثلاثاء ا لى غاية يوم الا حد 2017 07/11/

المزيد من المعلومات

60 ) ( ) ( ) منطمة العاصمة التعل م ة اختبار تجر ب للصف السادس مدرسة عبد العز ز حس ن الفصل الدراس الثان للعام 8 االسم أوال كفا ة المراءة والمشاهدة / 9

60 ) ( ) ( ) منطمة العاصمة التعل م ة اختبار تجر ب للصف السادس مدرسة عبد العز ز حس ن الفصل الدراس الثان للعام 8 االسم أوال كفا ة المراءة والمشاهدة / 9 60 منطمة العاصمة التعل م ة اختبار تجر ب للصف السادس مدرسة عبد العز ز حس ن الفصل الدراس الثان للعام 8 االسم أوال كفا ة المراءة والمشاهدة / 9 م / الصف / : المع ار: مول هللا تعالى : }و اص ب ر ن ف س ن م ع

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم مراجعة امتحان نهاية الفصل األول { الفراق بني الزوجني } ملاذا شرع هللا عز وجل الزواج... ما أسس اختيار شريك العمر ما معىن النشوز وممن يقع كيف عاجل اإلسالم النشوز ابلنسبة للزوجة كيف عاجل اإلسالم النشوز ابلنسبة

المزيد من المعلومات

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الوطين لالمتحاانت واملسابقات 710 املدة: دورة: 10 د و 01

المزيد من المعلومات

الفیزا Visa ا اولا نذكر الجمیع قبل السفر بانھ یجب ان یكون جواز السفر ساري المفعول على الاقل 6 اشھر تجنبا لمفاجات السفر ومنعا للاحراج. جمیع الدول العرب

الفیزا Visa ا اولا نذكر الجمیع قبل السفر بانھ یجب ان یكون جواز السفر ساري المفعول على الاقل 6 اشھر تجنبا لمفاجات السفر ومنعا للاحراج. جمیع الدول العرب الفیزا Visa ا اولا نذكر الجمیع قبل السفر بانھ یجب ان یكون جواز السفر ساري المفعول على الاقل 6 اشھر تجنبا لمفاجات السفر ومنعا للاحراج. جمیع الدول العربیة لابد من الحصول على فیزا لدخول البرازیل ما عدا تونس

المزيد من المعلومات

ك ك ك ا ك ت ب الف ع ل الم ضار ع الم ناس ب ف ي الف راغ: 1( ه و ي ت ك ب ع ض ض ه... ب ع تبه ف ال د ر سة. تب ا ف ال د ر سة. ض... ف ب ع أ ن... ال د ر سة. ض

ك ك ك ا ك ت ب الف ع ل الم ضار ع الم ناس ب ف ي الف راغ: 1( ه و ي ت ك ب ع ض ض ه... ب ع تبه ف ال د ر سة. تب ا ف ال د ر سة. ض... ف ب ع أ ن... ال د ر سة. ض ك ك ك اكتبالفعلالمضارعالمناسبف يالفراغ: 1( هو ي ت ك ب ع ض ض ه... ب ع تبه ف ال د ر سة. تب ا ف ال د ر سة. ض... ف ب ع أ ن... ال د ر سة. ض... ف ب ع ي د ة... شه ال د ر سة. ب ع ه... ض... ف ال د ر سة. ب ع النسا

المزيد من المعلومات

مذكرة رقم 5 الا ھداف القدرات المنتظرة من الدرس : في درسالدوال اللوغاريتمية مذكرة رقم : 5 الا ستاذ : عثماني نجیب تعریف: الا ستاذ : عثماني نجیب l 2 1 n

مذكرة رقم 5 الا ھداف القدرات المنتظرة من الدرس : في درسالدوال اللوغاريتمية مذكرة رقم : 5 الا ستاذ : عثماني نجیب تعریف: الا ستاذ : عثماني نجیب l 2 1 n مذكرة رقم 5 الا ھداف القدرات المنتظرة من الدرس : في درسالدوال اللوغاريتمية مذكرة رقم : 5 تعریف: l n æ ç æ = n n ( 5),,,9 =- ( 5) ; -, 5 l - l ; - ; - è5ø.i توجد دالة تسمى دالة اللوغاریتم النبیري یرمز لھا

المزيد من المعلومات

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب ) 10-10 مدرسه التعاون ( بحث إجرائي عن االتصال الفعال وإثارته لدافعية التعلم لدي الطالب في مدرسة التعاون االتصال عامل هام من العوامل التي تقوم عليها حياة الناس وكل فرد منا يمارس االتصال مع من حوله من أفراد

المزيد من المعلومات

10) série d'exercices chute libre d'un corps solide

10) série d'exercices   chute libre d'un corps solide سلسلة تمارين حول السقوط الحر لجسم صلب ) تمرين رقم 7 الصفحة 9 الكتاب المدرسي فضاء الفيزياء السقوط الحر الرأسي يسقط جسم آروي من سطح عمارة وفق حرآة سقوط حر رأسي. - ما شكل مسار مرآز قصور الجسم - أعط القوى

المزيد من المعلومات

قضايا طبية معاصرة في ضوء الإسلام جراحة التجميل

قضايا طبية معاصرة في ضوء الإسلام جراحة التجميل قضايا طبية معاصرة في ضوء اإلسالم جراحة التجميل أ. د/ يوسف بن عبد هللا التركي أستاذ واستشاري طب األسرة كلية الطب جامعة الملك سعود المحتوى الجمالية( مقدمة مجاالت جراحة التجميل مناقشة قصص مرضية جراحة التجميل

المزيد من المعلومات

دليل ضريبة القيمة المضافة التأجير التمويلي

دليل ضريبة القيمة المضافة التأجير التمويلي دلیل ضریبة القیمة المضافة التا جیر التمویلي إعداد ادارة العملیات - شركة التا جیر التمویلي ما ضر بة القيمة المضافة ضر بة القيمة المضافة ضر بة غ مباشرة ت فرض ع جميع السلع وا خدمات ال ي يتم شراؤها و يعها

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017 الجمهوریة الجزاي ریة ا يمقراطیة الشعبية République Algérienne Démocratique et Populaire Ministère de l Enseignement Supérieur Et de la Recherche Scientifique Université d OumElBouaghi Sous Direction des

المزيد من المعلومات

????? ??????? #???? #[?????...

????? ??????? #???? #[?????... 1 of 15 2/20/2009 6:39 PM منتديات الفلوجة اإلسالمية < ::: المنتديات العامة ::: < منتدى الحدث ) قضايا األمة اإلسالمية) الفجر لإلعالم #يقدم #[العدد األول من مجلة تركستان اإلسالمية] للحزب اإلسالمي التركستاني

المزيد من المعلومات