التمثيل الهندسي للجمل التي لها محل من اإلعراب والجمل التي ال محل لها من اإلعراب المهندس الدكتور عماد يونس الفي جامعة بغداد أستاذ مساعد كلية التربية قس

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "التمثيل الهندسي للجمل التي لها محل من اإلعراب والجمل التي ال محل لها من اإلعراب المهندس الدكتور عماد يونس الفي جامعة بغداد أستاذ مساعد كلية التربية قس"

النسخ

1 التمثيل الهندسي للجمل التي لها محل من اإلعراب والجمل التي ال محل لها من اإلعراب المهندس الدكتور عماد يونس الفي جامعة بغداد أستاذ مساعد كلية التربية قسم اللغة العربية للبنات )0)

2 شباط 2132 م ربيع األول 3311 ه بسم هللا الرحمن الرحيم يعد الربط بين االختصاصات المختلفة من التوجهات العلمية الحديثة التي أصبحت ميزة واضحة في الد ارسات والبحوث التي يسعى الدارسون إلى تقديمها كل بحسب اختصاصه وربما تكون هذه السمة واضحة في بحوث العلوم التطبيقية كالهندسة والطب وغيرهما فأصبح مألوفا أن نرى اتجاها علميا واضحا يربط بين الطب والهندسة بل أصبح اختصاصا يدر س في الكثير من جامعات العالم تحت مسمى )الهندسة الطبية( أو )هندسة الطب الحياتي( وهو من األقسام العلمية األساسية في كلية هندسة الخوارزمي في جامعة بغداد. أما الربط بين االختصاصات الهندسية فهو معروف أيضا ومنه قسم هندسة الميكاترونكس الذي يربط بين هندسة الميكانيك والهندسة اإللكترونية وهناك ما يعرف بالكيمياء الفيزيائية التي تربط بين علم الكيمياء وعلم الفيزياء وهكذا في الكثير من المجاالت الد ارسية العلمية األخرى. وليست الد ارسات اإلنسانية ببعيدة عن هذا المنحى فالربط بين المعارف اإلنسانية أصبح من الواضح المألوف أيضا فعلم اللغة النفسي وعلم اللغة الجغ ارفي وعلم اللغة االجتماعي كلها نماذج للربط بين العلوم اللغوية والعلوم اإلنسانية األخرى ولو تتبعنا العلوم والمعارف على اختالفها لوجدنا نماذج كثيرة ربطت بين علمين أو أكثر في حقل معرفي واحد وما البحث الذي أنا بصدده إال أنموذج للربط بين علمين ولكن الربط هذه المر ة بين مفهوم علمي محض يمكن حمله على محمل فيزيائي أو محمل هندسي وهو مفهوم اإلسناد أو توزيع القوى والمفهوم الذي قام عليه النحو العربي ويطلق عليه المصطلح نفسه مجا از أال وهو مفهوم اإلسناد في الجملة العربية. وقبل الشروع في استع ارض فكرة البحث البد من التمهيد له قبل الولوج في تضاعيفه فجد ته تحتم هذا التمهيد لكي تكون األفكار المذكورة فيه الحقا مقبولة مستساغة لذا أقول: شاء اهلل سبحانه وتعالى بفضله وكرمه أن يلو ن الحياة للمخلوق الذي أ ارده أن يكون خليفته في األرض اإلنسان الذي كر مه اهلل تعالى على جميع مخلوقاته بأن وهبه العقل الذي يتدبر فيه ويتفكر في خلق اهلل تعالى على هذه األرض. ومن كرمه جل وعال أن كانت هناك مفاهيم ثابتة واضحة ولكنها ظهرت بصور متعددة وأشكال مختلفة وان كانت متفقة من حيث المضمون الذي يدركه العقل ويحكم بوجوده مع اختالف آثاره في الموجودات في هذا الكون. وإليضاح هذا الكالم بصورة عملية نأخذ على 1 الشائعة سبيل المثال المتواليات في الرياضيات وهي من المفاهيم وهي نوعان المتوالية العددية وتعر ف بأنها: سلسلة من األعداد يكون الفرق بين أي )1) 1 ينظر : قاموس الرياضيات على شبكة اإلنترنت الموقع:

3 من أعدادها والعدد السابق له ثابتا ال يتغي ر ويسمى هذا العدد الثابت )األساس( ومثال هذه المتوالية: ) ن( نالحظ أن الفرق بين أي حد والذي قبله يساوي )1( وهو أساس المتوالية. أما المتوالية الهندسية فهي سلسلة من األعداد يكون كل عدد فيها مساويا العدد الذي قبله مضروبا بعدد ثابت ال يتغي ر أو مقسوما عليه ويدعى هذا العدد أيضا أساس المتوالية ومثالها: 14/1 12/1 11/1 8/1 4/1 2/ ن نالحظ في هذه المتوالية أن كل حد فيها يساوي الحد الذي يسبقه مقسوما على )2( فأساس هذه المتوالية الهندسية هو )2(. هذا المفهوم الرياضي المجرد الذي يدركه العقل إد اركا واضحا له صوره المحسوسة في الكون التي تدركها الحواس فالمتوالية الهندسية المذكورة آنفا يمكن أن نجد لها صورة لونية تدركها العين تمثل ترجمة لهذا المفهوم الرياضي المحض فلو أخذنا وعاء ووضعنا فيه كمية من الطالء األسود ثم جئنا بوعاء آخر مساو له في الحجم مملوء بالطالء األبيض ثم مزجنا أحدهما مع اآلخر فإن اللون الناتج سيكون تركيز اللون األسود فيه مساويا لنصف تركيز اللون األسود األول الخالص ولو جئنا بوعاءين مملوءين بالطالء األبيض ومزجناهما مع الناتج األول فإن تركيز اللون األسود في الناتج الثاني سيكون مساويا لنصف تركيز اللون األسود في الناتج األول واذا كررنا العملية بمزج أربعة أوعية مملوءة باللون األبيض إلى الناتج الثاني فإن تركيز اللون األسود في الناتج الثالث سيكون نصف تركيز اللون األسود في الناتج الثاني وهكذا تكون نواتج اإلضافات في كل مر ة متوافقة مع قيم األعداد في المتوالية الهندسية المذكورة آنفا ويمكن مالحظة هذا المفهوم لونيا في الشكل )1( : نسبة التركيز = 3 نسبة التركيز = 2/3 نسبة التركيز 3/3 = الشكل )3( نسبة التركيز = 8/3 )2)

4 وبهذا المثال نكون أدركنا أن المفهوم الرياضي الذي تضمنته المتوالية له صورة أدركتها العين بحاسة البصر وباإلمكان أيضا أن نحول هذا المفهوم الرياضي المجرد إلى صورة صوتية تدركها األذن وذلك باإلتيان بآلة وترية ثم الضرب على أحد أوتارها وهو حر طليق فنسمع صوتا ما ثم نقيد هذا الوتر بوضع اإلصبع على منتصفه ثم نضرب أحد نصفي الوتر فينتج عنه صوت مغاير للصوت األول ثم نضع اإلصبع على مسافة ربع الوتر فنضربه وسنسمع صوتا ثالثا مغاي ار للصوتين السابقين واذا ما وضعنا اإلصبع على ثمن الوتر وكررنا عملية الضرب على هذا الثمن فسينتج عنه صوت اربع يختلف عن األصوات التي سبقته ونكون بذلك قد ترجمنا المفهوم الرياضي إلى صورة صوتية أدركتها األذن بحاسة السمع. ويمكن توضيح هذه المسألة بالصورة اآلتية )الشكل 2(: طول الوتر كامال = 3 الشكل )2( صورة توضح أماكن وضع اإلصبع على الوتر لينتج عن ضربه نغمات متباينة تقابل التباين الموضح في أعداد المتوالية الهندسية المذكورة في الشرح نصف طول الوتر )2/3( ثمن طول الوتر )8/3( ربع طول الوتر )3/3( هاتان الصورتان الرياضي للمتوالية الهندسية أي أنه اللونية المدركة بالبصر والصوتية المدركة بالسمع تمثالن ترجمة حسي ة للمفهوم يمكننا االعتماد على ما تقد م في إثبات نوع من الترجمة التي ال تنتمي إلى ترجمة لغة منطوقة أو مقروءة إلى لغة أخرى وانما ترجمة فن جميل إلى فن جميل آخر أو ترجمة المفاهيم المجردة من حي ز معرفي إلى حي ز معرفي آخر تفيدنا في تقريب صورة أو إيضاح معرفة أو شرح موضوع وهو ما سأعتمده في تحويل المفهوم اإلسنادي في النحو العربي إلى المفهوم اإلسنادي في النظام الهندسي لتوضيح فكرة الجمل التي لها محل من اإلع ارب أو نظيرتها التي ال محل لها من اإلع ارب. وإليفاء الموضوع حق ه البد من الوقوف على مفهوم اإلع ارب لغة واصطالحا. اإلع ارب: )3)

5 تتنوع المعاني اللغوية لإلع ارب بحسب ما جاء في معاجم اللغة وان أبرز معنى له هو اإليضاح واإلبانة فأعرب الرجل عن حجته إذا بي نها فمعرب الكالم يبي ن معانيه بإع اربه وقيل اإلع ارب هو التزو ج بالعروب وهي الم أرة المتحببة إلى زوجها وكأن المعر ب يتحبب إلى السامع بإع اربه وقيل معناه التغي ر من قولهم: عربت معدة الفصيل إذا تغي رت 2 الكلمات بتغي ر المعاني المقصودة. وهو ما يناظر تغي ر أواخر وال شك في أن اإلع ارب بمعناه االصطالحي معروف في اللغة العربية ال يكاد يخلو منه كتاب في فقه اللغة فهو من أهم خصائصها فضال عن الخصائص األخرى التي تتصف بها 3 كاالشتقاق والت اردف واالشت ارك اللفظي ومناسبة الحروف لمعانيها والتضاد والنحت والتعريب. وقد عر فه النحويون بتعريفات متعددة اشترك معظمها من حيث المضمون وان اختلف من حيث الصيغة فسيبويه يقرر أن أواخر الكلم في العربية )تجري على ثمانية مجار : على النصب والجر 4 والرفع والجزم والفتح والضم والكسر والوقف( وهو بهذا يذكر عالمات اإلع ارب والبناء ونهج 5 المبرد وابن الس ارج المنهج الذي قرره سيبويه في تعريفه باإلع ارب والبناء وعر فه ابن جني بأنه ( 6 اإلبانة عن المعاني بألفاظ مختلفة( وذكر الزمخشري 7 باختالف العوامل لفظا أو محال بحركة أو حرف( 8 بالرفع والنصب والجزم مكان الجر( ونأ أن االسم المعرب )ما اختلف آخره الفعل المضارع )ضارع االسم فأعرب وعر ف أبو البركات األنباري اإلع ارب بقوله: )أما اإلع ارب 9 فحد ه اختالف أواخر الكلم باختالف العوامل لفظا أو تقدي ار( ولم يختلف 10 فهو )اختالف آخر الكلمة الختالف العامل فيها لفظا أو تقدي ار( 11 عن المعاني باختالف أواخر الكلم لتعاقب العوامل في أولها( االسم المعرب أن يختلف آخره الختالف 12 العوامل لفظا أو تقدي ار( 13 أو مقد ر يجلبه العامل في آخر االسم المتمكن والفعل المضارع(. وهو عند العكبري اإلع ارب عند ابن يعيش )اإلبانة وعند ابن الحاجب )أن حكم وعند ابن هشام ( أثر ظاهر ويمكن أن نخلص من كل ما سبق إلى أن لإلع ارب تعريفين لغوي واصطالحي أما اللغوي فهو اإليضاح واإلبانة وأما االصطالحي فهو أن نجمع ما قاله النحويون بتعريف جامع مانع فنقول: )هو أثر ظاهر أو مقد ر )4) ينظر: العين 921/2 لسان العرب )عرب( / تاج العروس )عرب( / ينظر على سبيل المثال: دراسات في فقه اللغة 995 وفصول في فقه العربية وفقه اللغة العربية. الكتاب 93/9. ينظر: المقتضب 4/9 واألصول: / الخصائص 36/9. المفصل 33/9. م. ن. 329/9. أسرار العربية 49. 9/ اللباب في علل البناء واإلعراب 62/9. شرح المفص ل 32/9. الكافية 93/9. شرح شذور الذهب 49/9.

6 من رفع أو نصب أو جر أو جزم تجلبه العوامل الداخلة على األسماء المتمكنة واألفعال المضارعة ابتغاء بيان معنى يرومه المتكلم(. السؤال الذي أذكره اآلن الذي تعد اإلجابة عنه المحور الذي تدور حوله فكرة هذا البحث هو: ما المقصود بكلمة )اإلع ارب( في قولنا: هذه جملة لها محل من اإلع ارب وهذه جملة ال محل لها من اإلع ارب أنعني اإلع ارب بمعناه اللغوي فيكون األمر تبعا لذلك أن الجملة التي ال محل لها من اإلع ارب ال محل لها أو ال أثر لها في إيضاح وابانة النص اللغوي وهذا محال فجملة صلة الموصول وهي من أشهر الجمل التي ال محل لها من اإلع ارب ال يمكن أن يتم المعنى المقصود أو أن يفهمه السامع إال بها ولنقل على سبيل المثال: جاء الذي أحب ه فجملة )أحب ه( المرك بة من فعل وفاعل ومفعول نقول عنها: جملة صلة الموصول ال محل لها من اإلع ارب ولو حذفت من الجملة الكبرى السابقة ما عادت مفهومة فما معنى: جاء الذي إذن ال يمكن أن تكون كلمة )اإلع ارب( في قولنا هذه جملة ال محل لها من اإلع ارب تعني اإليضاح واإلبانة إذ ال يمكن أن نقول عن جملة )أحب ه( في المثال المذكور آنفا بأنها ال محل لها من إيضاح المعنى وابانته وهذا من جهة اللغة أما االصطالح فهل يمكن أن نقول إن جملة )أحب ه( ال تأثير لمعنى اإلع ارب االصطالحي فيها والجواب بالسلب طبعا فكيف ال يكون له أثر ونحن نعرب الجملة بأن )أحب ) فعل مضارع وفاعله ضمير مستتر يعود على المتكلم والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعوال به للفعل )أحب (. وهذا يعني أن كلمة )اإلع ارب( في قولنا إن هذه الجملة ال محل لها من اإلع ارب ال يمكن أن تعني اإلع ارب بمعناه االصطالحي. فهل لإلع ارب معنى آخر إذن وان كان كذلك فما معناه هذا البحث يجيب عن هذا السؤال بطريقة لم يألفها دارسو النحو استعمل فيها المفهوم الذي ذكرته في مقدمة هذا البحث وهو ترجمة المفاهيم من حيز معرفي إلى حيز معرفي آخر. الجملة والكالم: إن التفريق بين معنى الجملة ومعنى الكالم من الموضوعات المهمة التي البد من التوقف عندها قبل تفصيل الكالم على محل الجملة من اإلع ارب وعدمه فالجملة لغة جماعة كل شيء من الحساب وغيره وج م ل ي ج م ل جمال إذا جمع وجمل الش حم يجمله جمال أذابه ومنه 14 الحديث: لعن اهلل اليهود حر مت عليهم الشحوم فجملوها وباعوها 15 الحساب والكالم من الجملة و)جملة الحبل أي أذابوها وأجملت له قوى كثيرة جمعت فأجملت جملة وأجمل الشيء 16 جمعه عن تفرقة وأجمل الحساب والكالم رد ه إلى الجملة ثم فص له وبي نه( وقيل: )كأن الحبل )5) رواه الترمذي وابن ماجة ينظر: مرقاة المفاتيح 23. 5/ ينظر: العين 943 / 5 ولسان العرب.928 /99 وتهذيب اللغة.36 /99 تاج العروس /

7 17 الغليظ سمي جمالة ألنها قوى كثيرة جمعت فأجملت جملة( ومن هنا كان تفسير بعض المفسرين كلمة )الج مل( بضم الجيم وتشديد الميم في قوله تعالى و ال ي د خل ون ال ج ن ة ح ت ى ي ل ج ال ج م ل ف ي س م ال خ ي اط بأنها الحبل الغليظ وأما المعنى االصطالحي للجملة فقد أخذه النحويون من المعنى اللغوي لها فأصبح يطلق على مرك ب من كلمتين أسندت إحداهما لألخرى سواء أفاد ك )زي د 20 فإنه جملة ال تفيد إال بعد مجيء جوابه. قائم ( أم لم يفد ك )إن يكرم ني( وعر فت الجملة اصطالحا بأنها: )تعبير صناعي أو 21 مصطلح نحوي لعالقة إسنادي ة بين اسمين أو اسم وفعل تمت الفائدة بها أم لم تتم( هشام الجملة على صغرى وكبرى ف )الكبرى هي االسمية وقس م ابن التي خبرها جملة نحو: زيد قام أبوه 22 وزيد أبوه قائم والصغرى هي المبني ة على المبتدأ كالجملة المخبر بها في المثالين.(. ويقف 23 مصطلح الجملة هذا مقابال للمفرد إذ يطلق المفرد وي ارد به ما يقابل المضاف فيقال هذا مفرد 24 أي ليس بمضاف وقد يطلق وي ارد به ما يقابل الجملة فيقال هذا مفرد أي ليس بجملة وهذا يعني أن المثنى والجمع ال يدخالن في معنى اإلف ارد المقصود من ذلك. أما الكالم فهو 26 بتأليفه على معنى يحسن السكوت عليه(. 25 )اسم جنس يقع على الكثير والقليل( إن وقيل: وهو )ما كان من الحروف داال )الكالم في اصطالح النحويين عبارة عما اجتمع فيه أم ارن اللفظ واإلفادة والم ارد باللفظ الصوت المشتمل على بعض الحروف تحقيقا أو 27 تقدي ار والم ارد بالمفيد ما يحسن السكوت عليه(. 28 فائدة يسوغ السكوت عليها عند المحققين(. وعر ف أيضا بأنه )عبارة عن الجملة المفيدة )6) 17 لسان العرب 924/ األعراف ينظر: تفسير الطبري 984 8/ تفسير القرطبي 243 3/ تفسير البيضاوي 24. 3/ ويقرأ بفتح الجيم وهو الجمل المعروف ويقرأ في الشاذ بسكون الميم واألحسن أن يكون لغة ألن تخفيف المفتوح ضعيف ويقرأ بضم الجيم وفتح الميم وتشديدها وهو الحبل الغليظ وهو جمع مثل ص وم وق وم ويقرأ بضم الجيم والميم مع التخفيف وهو جمع مثل أسد وأسد ويقرأ كذلك اال أن الميم ساكنة وذلك على تخفيف المضموم. )التبيان في إعراب القرآن 658/9(. 20 ينظر: تاج العروس / والتعريفات 945/9. ودستور العلماء 13. 3/ 21 رسالة المباحث المرضية 64. 9/ 22 مغني اللبيب / 23 والشبيه بالمضاف أيضا وهو كل اسم له تعل ق بما بعده إما بعمل كأن يكون اسم فاعل أو اسم مفعول عامال فيما بعده وإما بعطف. ينظر: شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك. 8. 2/ 24 ينظر: دستور العلماء / 25 لسان العرب / 26 أسرار العربية 28. 9/ 27 أوضح المسالك 99/9. 28 اللباب في علل البناء واإلعراب 49. 9/

8 وتأسيسا على ما تقدم تكون العالقة بين الجملة والكالم بأنها )أعم منه إذ شرطه اإلفادة بخالفها ولهذا تسمعهم يقولون: جملة الشرط جملة الجواب جملة الصلة وكل ذلك ليس 29 مفيدا فليس بكالم.( 30 بنفسه(. وقيل: وعلى هذا فكل كالم يمث ل )الكالم ما كان مكتفيا بنفسه والجملة والقول ما لم يكن مكتفيا جملة أو جمال متعددة )وال يشترط فيما نسميه جملة أو مركبا إسناديا أن يفيد معنى تاما مكتفيا بنفسه كما يشترط ذلك فيما نسم يه كالما فهو قد يكون تام الفائدة نحو) قد أفلح المؤمنون( فيسم ى كالما أيض ا وقد يكون ناقصها نحو: مهما تفعل من خير أو شر فال يسم ى كالما ويجوز أن يسم ى جملة أو مركب ا إسناديا فإن ذكر جواب الشرط 31 فقيل: مهما تفعل من خير أو شر تالقه سم ي كالما أيضا لحصول الفائدة التامة(. فكل كالم جملة أو جمل متعددة والعكس ليس صحيحا فليس كل جملة يمكن أن تكون كالما. مفهوم اإلسناد في النحو العربي: يجد ترتبط كلمات الجملة العربية بعالقات معروفة أطلق عليها النحاة مصطلحات متعددة وأشهر هذه المصطلحات )اإلسناد( وقد ورد في أو ل كتاب أل ف في النحو العربي وهو كتاب سيبويه إذ يقول في باب المسند والمسند إليه: ( وهما ما ال ي غ نى واحد منهما عن اآلخر وال المتكلم منه بد فمن ذلك االسم المبتدأ والمبني عليه وهو قولك: عبد اهلل أخوك وهذا أخوك ومثل ذلك: يذهب عبد اهلل فال بد للفعل من االسم كما لم يكن لالسم األول بد من اآلخر في 32 االبتداء( ومصطلح اإلسناد مبثوث في كتب النحو ال يكاد يخلو منه كتاب وعر ف اإلسناد نحوي ا بأنه: )ضم كلمة حقيقة أو حكما إلى أخرى مثلها أو أكثر يفيد السامع فائدة تام ة وقال بعضهم اإلسناد قسمان عام وخاص فالعام هو نسبة إحدى الكلمتين إلى األخرى والخاص هو 33 نسبة إحدى الكلمتين إلى األخرى بحيث يصح السكوت عليها( وهذه إشارة واضحة إلى التفريق بين الجملة والكالم فاإلسناد متحقق فيهما إال إن اإلسناد في الجملة ال يشترط فيه أن يحقق فائدة يحسن السكوت عليها بخالف الكالم ولو تأملنا مصطلحي المسند والمسند إليه لوجدناهما يشي ارن إلى نوع من تسليط القوى بين األج ازء المتساندة يسلطها جزء أو كتلة على جزء أو كتلة أخرى )7) مغني اللبيب 334.وينظر: 2/ كتاب الكليات / لسان العرب / جامع الدروس العربية / كتاب سيبويه 23/9. كتاب الكليات 944/9.

9 والمصطلح اآلخر الذي أريد التوقف عنده هو مصطلح )التعليق(. يقول عبد القاهر والكلم النظم س وى ت علي ق الك ل م بعض ها ببع ض وجع ل بعض ها بسب ب م ن بع ض الجرجاني: )لي س ثالث اس م وفع ل وحر ف وللت علي ق فيما ب ي ن ها طر ق معلومة وهو ال ي ع دو ثالثة أقسا م تعلق اس م باسم وتعل ق اس م بفع ل وتعل ق حر ف بهما( يقال: عل قه تعليق ا جعله معل ق ا وعل قت الشيء 36 تعليق ا إذا ن ط ت ه والمعالق كل شيء عل قت به شيئا وليس بيني وبين فالن ع ل ق ة أي سبب. ومن هذه المعاني الماد ية للتعليق نستنتج أن عملي ة التعليق يشترك فيها ثالثة أج ازء المتعل ق والمتعل ق به وسبب يربط أحدهما باآلخر ويمكن تمثيل هذا المعنى بالشكل) 3 (اآلتي: الرابط أو السبب المتعل ق به المتعل ق الشكل )1( وهذا التركيب ال شك في تضم نه قو ة يسل طها المتعل ق على المتعل ق به ينقلها السبب الواصل بينهما. وأود أن أشير هنا إلى بعض المصطلحات النحوي ة وعالقتها بالمفاهيم الهندسية أو الفيزيائية لتكون هذه اإلشارة مدخال للتمثيل الهندسي للجمل فالفاعل والمفعول والجار والمجرور والمضاف والمضاف إليه وما إلى ذلك كل ها تنطوي على داللة إلى وجود نوع من القوة يسلطها أحد الج أزين على اآلخر وهذا اآلخر يتحمل تلك القوة ويخضع لها واألمر ملخصه أن لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار ومعاكس له في االتجاه وهذا أحد قوانين الفيزياء المعروفة وما التوازن الحاصل في الت اركيب الهندسي ة أو الطبيعي ة إال صورة محسوسة لهذا القانون ولو أمعنا النظر في نظرية العامل التي قام النحو العربي عليها لوجدناها صورة من صور هذا القانون فالنظرية تقوم على ثالث ركائز العامل والمعمول والعمل فعلى سبيل المثال العامل في رفع الفاعل هو الفعل )المسند( وهو الجزء الذي يسلط القو ة والفاعل)المسند إليه( هو الجزء الذي يتحمل القوة التي يسلطها الفعل فيصدر عنه رد الفعل على وفق النظرة الفيزيائية للموضوع واذا كانت الصورة المحسوسة لقانون نيوتن هي التوازن الحاصل في استق ارر األجسام المتساندة فإن الرفع في الفاعل والنصب في المفعول والجر في المجرور تمثل الصورة الصوتية للتوازن الحاصل في الجملة العربية الذي بموجبه يكون الكالم مفهوما. )8) دالئل اإلعجاز القاموس المحيط / جمهرة اللغة /

10 بهذا الوصف العام وما سبقه من تمثيل اإلسناد والتعليق هندسيا أستطيع القول إن باإلمكان تحويل العالقات اإلسنادية في الجملة العربية إلى رسوم محسوسة أو كتل ماد ية متساندة تدركها العين ويفسرها العقل. وقبل االنتهاء من هذا الموضوع أنب ه أخرى وصفت العالقات النحوية في الجملة العربية ( فاإلسناد مت اردفة بني آخر يدل له على أسند و الفعل به اشتغل ما الفاعل قال سيبويه أن ذلك على والبناء وفي أن هناك مصطلحات والتفريغ آخر موضع والشغل له فرغ ألفاظ وفي 37 له( وألن اإلسناد والتعليق أبرز هذه المصطلحات في كتب النحو فإنني سأعتمدها في تمثيل العالقات النحوي ة الهندسي ة. التمثيل الهندسي للعالقات النحوية: )1 الفعل والفاعل والمبتدأ والخبر )المسند والمسند إليه(: تتكون الجملة من الفعل والفاعل أو المبتدأ والخبر وال يحصل التركيب إال بذلك بغض النظر عما إذا كان هذا التركيب مفيدا أم غير مفيد وهذا يتطابق تماما مع بناء األساس واقامة الجدار أو العمود عليه فالتركيب اإلنشائي يحصل بهما بغض النظر عما إذا كان هذا البناء مفيدا أم غير مفيد ويمثل على النحو اآلتي: الشكل) 4 ( الخبر أو الفعل )المسند( المبتدأ أو الفاعل )المسند إليه( الشكل )3( المفاعيل كل ها مع الحال والتمييز والمستثنى: )2 ت م ث ل على شكل سطح أفقي وكأنها تمث ل السقف ألن السقف هو أول جزء يأتي بعد بناء األساس والجدار ثم إن السقف إنما يتحمل ثقله األساس بعد أن ينقله الجدار وهذه الفكرة تتوافق مع ما ذهب إليه النحاة من أن العامل في المفعول به) ويمثله السقف( هو الفعل) ويمثله الجدار( ومنهم من قال الفاعل ( ويمثله األساس( ومنهم من قال الفعل والفاعل ( ويمثلهما 38 الجدار واألساس( ثم إن المفعول به حق ه أن يأتي بعدهما أم ا لماذا جعل الحال والتمييز والمستثنى مع المفاعيل فألنها أشبهت المفاعيل يقول عبد القاهر الجرجاني في كالمه على تعلق الفعل باالسم أن يكون )أي االسم( م ن زال منزلة المفعول وذلك في خبر كان وأخواتها )9) 37 كتاب الكليات / وينظر: كتاب سيبويه 288 9/ المقتضب 216 4/ األصول في النحو 9/.344 / ينظر على سبيل المثال: قطر الندى 984.

11 39 والحال والتمييز المنتصب عن تمام الكالم... ومثله المنتصب على االستثناء. ولكن خبر كان لي تعليق عليه سأذكره الحقا إن شاء اهلل. ويمكن تمثيل ذلك كل ه على النحو اآلتي: الفعل )المسند( المفاعيل كل ها والحال والتمييز والمستثنى الشكل )5( الفاعل )المسند إليه( التوابع 3( )النعت والتوكيد وعطف البيان وعطف النسق والبدل( الذي جعلني أجمع هذه المعاني النحوي ة في تمثيل هندسي واحد أن التابع يعر ف على أنه 40 )االسم المشارك لما قبله في إع اربه مطلق ا( وألننا بصدد التقعيد الجديد لمعنى الجمل التي لها محل من اإلع ارب والجمل التي ال محل لها من اإلع ارب إي أننا نتحرك في حيز المفاهيم اإلع اربية لذلك ال يعنيني من التوابع االختالفات األخرى بينها في الداللة أو بعض التفاصيل بعبارة أخرى إن الحالة اإلع اربية التي يأخذها المتبوع هي عينها التي يأخذها التابع وكأن التابع والمتبوع كالكلمة الواحدة لذا مث لتها على النحو اآلتي: التابع المتبوع المتبوع التابع الشكل )6( يمثل التابع والمتبوع يرسم بصورتين أفقية وعمودي ة بحسب الموقع اإلع اربي للمتبوع وبحسب جمالية الشكل وقبوله. 4( المضاف والمضاف إليه: أجمع معظم النحاة على أن المضاف والمضاف إليه بمنزلة الشيء الواحد وعلى هذا األساس لم يجو ز البصريون الفصل بينهما إال بالظرف أو الجار أيضا األساس سأمثلهما بقطعتين ملتحمتين التحاما 41 والمجرور. وعلى هذا كأنهما قطعة واحدة وسأفر ق بين شكل المضاف والمضاف إليه وشكل التوابع والمتبوعات ألن هذه األخيرة إنما كان االشت ارك بينها في الحكم اإلع اربي أما المضاف والمضاف إليه فهما كالكلمة الواحدة من حيث المعنى أما )10) ينظر: دالئل اإلعجاز الصفحتان ق ر. شرح ابن عقيل 914/3. ينظر: أسرار العربية 223/9 واإلنصاف في مسائل الخالف 439 2/ واللباب في علل البناء واإلعراب.239 /9

12 اإلع ارب فمختلف فالعامل في التابع هو نفسه العامل في المتبوع أما العامل في المضاف إليه فهو المضاف والعامل في المضاف بحسب موقعه من الجملة فضال عن أن اإلضافة معناها اإلسناد لذا أريت أن يكون شكل المضاف والمضاف إليه على النحو اآلتي: المضاف المضاف إليه الشكل )7( )6 اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشب هة والمصدر مع معموالتها: هذه كل ها يمكن أن تمث ل مثلما يمث ل الفعل مع الفاعل )المسند والمسند إليه( وألن النحاة يقولون عن )المصدر والصفات المسندة إلى فاعلها ليست كالما وال جملة ألن إسنادها ليس 42 أصال( أي غير مقصود لذاته لذا وجب التفريق بينهما في الشكل المعب ر عن الحالة اإلسنادية فتكون على النحو اآلتي: الشكل )8( الشكل )8( المصدر والصفات )المشتقات(العاملة معموالت المصدر والصفات )المشتقات( الجار والمجرور والظرف: قيل عنهما )البد من تعلقهما بالفعل أو ما يشبهه أو ما أو ل 43 بما يشبهه أو ما يشير إلى معناه فإن لم يكن شيء من هذه األربعة موجودا قد ر( ومفهوم التعل ق مث لته سابقا ولكنه كان عام ا ويمكن إعادته على النحو اآلتي: )5 الرابط أو السبب المتعل ق به )الفعل أو ما يشبهه أو ما أو ل بما يشبهه أو ما يشير إلى معناه( المتعل ق )الجار والمجرور والظرف( الشكل )9( هناك بعض المفاهيم النحوية األخرى التي سأعالجها عند ورودها في الجمل التي لها محل من اإلع ارب والتي ال محل لها من اإلع ارب من ذلك على سبيل المثال النفي )3 )11) كتاب الكليات 349 9/ علما أنه يمكن أن تعمل هذه الصفات فترفع اسما يسد مسد الخبر وتكون جملة تام ة بإسناد أصلي هذا فيما إذا اعتمد الوصف على نفي أو استفهام على رأي البصريين ومن غير ذلك على رأي األخفش والكوفيين. )ينظر: شرح ابن عقيل (. 9/ مغني اللبيب /

13 واالستفهام والتوكيد وحتى كان وأخواتها التي ال أ ارها داخلة في اإلسناد الذي تمتاز به الجملة وهذا الذي أذهب إليه يخر ج خبر كان من مشابهته المفاعيل كما ذكر ذلك في كالم عبد القاهر الجرجاني الذي أشرت إليه في الفقرة )2( المذكورة آنفا. تمثيل الجملة الصغرى والكبرى هندسي ا: والصغرى وكبرى منطلق يقول ابن هشام: )الكبرى هي باعتبارين صغرى باعتبار جملة إلى المبنية ال نحو غير 44 الكالم( على زيد المبتدأ أبوه ألنها هي غالمه خبر االسمية كالجملة وأبوه منطلق غالمه التي المخبر خبرها بها فمجموع منطلق جملة في هذا كبرى نحو المثالين الكالم زيد وقد جملة باعتبار ويمكن تمثيل هذه الجمل هندسيا على النحو اآلتي: أبوه قام تكون كبرى غالمه ال وزيد الجملة غير منطلق قائم أبوه صغرى وغالمه وصغرى جملة: زيد قام أبوه مكو نة من )زيد( وهو مبتدأ ويمث له أساس البناء وهو المسند إليه األول في الجملة الكبرى و)أبوه( وهو فاعل ويم ث ل بأساس آخر ألنه مسند إليه ثان مع مالحظة أنه مكو ن من مضاف ومضاف إليه و)قام( وهو مسند ويمث ل على هيئة جدار أو عمود مستند األساس الثاني ويكون الشكل على النحو اآلتي: جملة كبرى الشكل )31( التمثيل الهندسي للجملة الصغرى والجملة الكبرى جملة صغرى المضاف)أبو( المضاف إليه)الهاء( قام : وهو المسند إلى )أبوه( أبوه )المسند إليه الثاني(: فاعل وهو مضاف والهاء مضاف إليه زيد : وهو المبتدأ )المسند إليه األول( التمثيل الهندسي للجمل التي لها محل من اإلع ارب: أجمع معظم النحاة على أن الجمل التي لها محل من اإلع ارب سبع جمل هي : )12) مغني اللبيب / ينظر: مغني اللبيب 382-2/ 428. سأعتمد على ما ورد في كتاب جامع الدروس العربية في موضوع الجمل ومحلها من اإلعراب وعدمه /3 وكذلك ما ورد في مغني اللبيب 382-2/ 428.

14 الجملة األولى:الواقعة خبر ا ومحل ها من اإلع ارب الرفع إن كانت خبر ا للمبتدأ أو النافية للجنس نحو: 1. العلم يرفع قدر صاحبه 2. إن الفضيلة ت ح ب 3. ال كسول سيرت ه ممدوحة األحرف المشب هة بالفعل أو )ال( والنصب إن كانت خبر ا عن الفعل الناقص كقوله تعالى: 47 ي ظ ل م ون أ نف س ه م ك ان وا وقبل الشروع بتمثيل هذه الجمل هندسيا أود اإلشارة إلى قضي ة مهمة وهي إن ابن هشام عندما قس م الجمل إلى اسمي ة وفعلي ة وظرفي ة جعل جملة )كان زيد قائما( من الجمل الفعلي ة على 48 اعتبار أن صدرها فعل ولكن ه عندما تحد ث عن صدر الجملة وقال إن م اردنا به المسند أو المسند إليه ثم ساق أمثلة متعددة عن الجملة االسمية والجملة الفعلي ة لم يصن ف لنا جملة )كان 49 زيد قائما( من أي نوع هي اعتمادا على مفهوم اإلسناد أهي فعلي ة كما قال فإذا كانت فعلي ة فأين المسند وأين المسند إليه وال يمكن والحالة هذه أن يكون الجواب: إن )كان( هي المسند كما هو الحال مع األفعال في الجمل الفعلي ة األخرى التي ساقها أمثلة لذلك مثل: )قام زيد ( أو )ض ر ب اللص ( واذا كانت الجملة اسمية باعتبار ما كانت عليه الجملة قبل دخول )كان( عليها فلماذا عد ها من الجمل الفعلي ة لذا نجده لم يذكر هذه الجملة عند كالمه على اإلسناد ولم يصن فها على أساسه من أي نوع هي وهذا يقودنا إلى أمر في غاية األهمي ة وهو أن اإلسناد في جملة )كان زيد قائما( وكل الجمل األخرى التي تتصدرها أخوات كان وكل الجمل التي تتصد رها )إن وأخواتها( وغير ذلك من العوامل التي تؤث ر في اإلسناد العام وال يقع تأثيرها على أحد طرفي اإلسناد في المعنى إنما يكون تمثيلها هندسيا كتمثيل جملة المبتدأ والخبر من غير أن يظهر أثر هذه العوامل في الرسم إال في حاالت نادرة تذكر في وقتها إن شاء اهلل. وفي الشكل )99( تمثيل للجمل األربعة الواقعة خب ار المذكورة آنف ا. أما جملة )إن الفضيلة ت حب ) فنالحظ فيها الحرف المشب ه بالفعل )إن( الذي يفيد التوكيد كما هو معروف والتوكيد هنا يعني توكيد إسناد )الخبر( وهو جملة )ت حب ) إلى المبتدأ )الفضيلة( )13) األعراف 117. مغني اللبيب / ينظر: مغني اللبيب /

15 قدر هذه هي جملة )يرفع قدر صاحبه الواقعة خبرا للمبتدأ )العلم( الشكل )33( التمثيل الهندسي لجملة )العلم يرفع قدر صاحبه( صاحب الهاء يرفع : وهو المسند إلى )الضمير المستتر(العائد على )العلم( الضمير المستتر في )يرفع( وهو )المسند إليه الثاني(: فاعل العلم : وهو المبتدأ )المسند إليه األول( ومعنى التوكيد من المعاني التي يمكن تمثيلها هندسيا ألنه يعني تثبيت إسناد الخبر إلى المبتدأ والتثبيت معنى مألوف هندسيا وقبل رسم هذه الجملة أرغب في اإلشارة إلى مسألة دأبت عليها كتب النحو وال أ ارها صحيحة ففي موضوع )إن( وأخواتها يقولون في )أن ) المفتوحة الهمزة أنها 50 تؤو ل مع معموليها بالمصدر فيقولون: يعجبني أنك قائم تعني: يعجبني قيام ك وفي موضوع 51 الفاعل يقولون: يعجبني أن تقوم أي: قيام ك فال نرى اختالفا بين الحالتين وهذا غير صحيح من حيث دق ة التوصيف وكان ينبغي أن يكون تقدير الجملة األولى: يعجبني تأكيد قيامك أو ثبوت قيامك أو بأي لفظ يشير إلى تأثير )أن( المؤكدة في الكالم فالمصدر المؤو ل من )أن ) ومعموليها البد من اختالفه عن المصدر المؤو ل من أن والفعل هذا ويمكن رسم الجملة على النحو اآلتي: هذه هي جملة )تح ب ) الواقعة خبرا ل )إن ) الشكل )32( التمثيل الهندسي لجملة )إن الفضيلة تح ب ) تح ب : وهو المسند إلى )الضمير المستتر(العائد على )الفضيلة( الضمير المستتر في )تح ب ) وهو )المسند إليه الثاني(: نائب فاعل الفضيلة: اسم )إن( وهو المبتدأ في األصل )المسند إليه األول( السؤال اآلن: أين تأثير )إن ) المؤكدة في هذا الشكل الجواب عن ذلك هو: لم ا كان مفهوم )إن( المؤكدة يشير إلى تأكيد إسناد الخبر إلى المبتدأ فينبغي أن يكون عبارة عن شكل يبين زيادة في )14) ينظر: شرح ابن عقيل / ينظر: شرح ابن عقيل 74. 2/

16 ارتباط الخبر بالمبتدأ وألننا في طور التقعيد لهذه الفكرة الجديدة وهي تمثيل الجمل النحوي ة بأشكال هندسية فيمكن تمثيلها على النحو اآلتي: هذه هي جملة )تح ب ) الواقعة خبرا ل )إن ) الشكل )31( التمثيل الهندسي لجملة )إن الفضيلة تح ب ) بعد إظهار )إن ) عليها وكأن هذا النتوء النازل من المسند إليه الثاني يزيد من ارتباط الخبر بالمبتدأ تح ب : وهو المسند إلى )الضمير المستتر(العائد على )الفضيلة( الضمير المستتر في )تح ب ) وهو )المسند إليه الثاني(: نائب فاعل الفضيلة: اسم )إن( وهو المبتدأ في األصل )المسند إليه األول( ويمكن تمثيلها بأشكال أخرى على أن يكون الضابط هو جعل التمثيل يشير إلى زيادة تثبيت الخبر بالمبتدأ. ويمكن تمثيل جملة ( ال كسول سيرت ه ممدوحة ( على النحو اآلتي: )ال( النافية للجنس التي تنفي إسناد خبرها إلى اسمها وكأنها قوة تحاول تحطيم هذا اإلسناد هذه هي جملة )سيرته ممدوحة( الواقعة خبرا ل )ال( النافية للجنس الشكل )33( التمثيل الهندسي لجملة )ال كسول سيرته ممدوحة ) المضاف المضاف إليه )الهاء( ممدوحة : الخبر وهو المسند إلى )سيرته( )سيرة ) مبتدأ وهو مضاف والهاء مضاف إليه )المسند إليه الثاني( كسول: اسم )ال( النافية للجنس )المسند إليه األول( هذا تمثيل اسم )ال( وجملة )سيرته ممدوحة( الواقعة خب ار ل )ال( فأين تمثيل )ال( في الشكل ويمكن القول بأن النفي في المعنى هو إنكار الشيء وألن النفي هنا واقع على إسناد خبر )ال( إلى اسمها فيمكن تمثيله بقو ة أفقية تحاول التأثير على اإلسناد الحاصل بين معمولي )ال( التي لنفي الجنس كما هو موض ح في الشكل السابق.وتمث ل اآلية الكريمة: 52 ي ظ ل م ون أ نف س ه م ك ان وا كما في الشكل )96( وهذا الشكل ال نجد فيه تمثيال للفعل )كان( لسببين األول إن )كان( ال يمكن تمثيلها مادي ا أو هندسيا ألنها تحمل معنى زمنيا محضا والثاني أنها ليست مسندة إلى شيء مثلما هو حال األفعال التامة التي تسند إلى فاعالتها وهذا ما أشرت إليه آنفا من أن ابن هشام صن ف جملة )كان زيد قائما( ضمن الجمل الفعلي ة ولكنه أعرض عن ذكرها عند الحديث عن اإلسناد. )15) 52 األعراف 117.

17 جملة: يظلمون أنفسهم واقعة خبر )كان( أنفس: م.به )مضاف( الهاء:مضاف إليه الشكل )31( التمثيل الهندسي لجملة )أنفسهم كانوا يظلمون( )الفعل يظلم(: وهو المسند إلى واو الجماعة )الواو في يظلمون(: فاعل وهو المسند إليه الثاني )الواو في كانوا( اسم )كان( وهو )المسند إليه( الجملة الثانية الواقعة حاال: ومحل ها النصب نحو قوله تعالى: ال ت ق تل وا 53 الص ي د و أ نت م حر م ويمكن تمثيلها هندسيا على النحو اآلتي: جملة )وأنتم حرم( الواقعة حاال حرم: خبر )مسند( أنتم: مبتدأ ( مسند إليه( الصيد : م. به ال الناهية التي تمنع إسناد الفعل إلى الفاعل الشكل )16( التمثيل الهندسي لآلية الكريمة: ال تقتلوا الصيد وأنتم حرم الفعل )تقتل( المسند إلى واو الجماعة الواو في )تقتلوا( : فاعل الجملة الثالثة الواقعة مفعوال به: ع ب د للا 54 ومحل ها النصب ويمكن تمثيلها هندسيا على النحو اآلتي: كقوله تعالى: ق ال إ ن ي جملة )إني عبد هللا( الواقعة م. به خبر )إن(: عبد هللا اسم )إن(: ياء المتكل م الشكل )11( التمثيل الهندسي لآلية الكريمة: قال إني عبد هللا الفعل )قال(: مسند الضمير )هو( المستتر في )قال(: فاعل) مسند إليه( )16) المائدة 95. مريم 30.

18 الجملة ال اربعة الواقعة مضافا إليها: كقوله تعالى: ه ذ ا ي و م ي نف ع 55 الص اد ق ين ص د قه م فجملة )ينفع الصادقين صدق هم( في محل جر باإلضافة وقبل تمثيلها هندسيا أقول إنني قررت في ما مضى من البحث أن يكون المضاف والمضاف إليه بالشكل اآلتي: المضاف ويمكن االعتماد على هذا الشكل مع تصرف يسير فيه لتمثيل اآلية الكريمة هندسيا على النحو اآلتي: جملة )ينفع الصادقين صدقهم( الواقعة مضافا إليها فهي في محل جر باإلضافة المضاف إليه الصادقين: م. به ينفع: فعل ( مسند( صدق: فاعل ( مسند إليه( وهو مضاف الضمير )هم(: مضاف إليه الشكل )11( التمثيل الهندسي لآلية الكريمة: )هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم( يوم: خبر) مسند( وهو مضاف هذا: مبتدأ ( مسند إليه( الجملة الخامسة الواقعة جوابا لشرط جازم إن اقترنت بالفاء أو إذا الفجائية: ومحل ها الجزم كقوله تعالى: 56 ض ل ل ه للا ف م ا ل ه م ن ه اد و م ن ي وقوله تعالى: 57 و إ ن ت ص ب ه م س ي ئ ة ب م ا ق د م ت أ ي د يه م إ ذ ا ه م ي ق ن ط ون وهذه جملة تستوجب التوقف عندها إليضاح مسألة مهمة تتلخص في أن الشرط معنى عقلي يدركه العقل ويحتكم للمنطق فاقت ارن الجملتين بعضهما ببعض هو اقت ارن ال يمكن تمثيله إسناديا كما هو الحال في الجمل السابقة ولكن األثر اإلسنادي بين الجملتين يتبي نه العقل فوجود الجملة الثانية الواقعة جوابا للشرط ال يمكن أن يدرك العقل معناها مجر دة إال باالستناد )17) المائدة 119. الرعد 33. الروم 36.

19 جملة: ومن يضلل هللا العقلي على جملة الشرط لذا فاستناد جملة جواب الشرط إلى جملة الشرط استناد يدرك عقال وال يدرك حس ا ولزيادة التوضيح أقول لو تصو رنا أن جملة جواب الشرط كالعمود الذي يستند إلى األساس فال يمكن للعمود أن يستقر مستندا إن هد م األساس وهذا هو حال العالقة بين جملة الشرط وجملة جواب الشرط لذا سيكون تمثيلها على النحو اآلتي: اسم الشرط )م ن (: مفعول به الفعل )يضلل(: مسند لفظ الجاللة: فاعل )مسند إليه( )ما( النافية التي تلغي إسناد الخبر إلى المبتدأ المحذوف المقد ر ب )كائن( الشكل )11( التمثيل الهندسي لآلية الكريمة: ومن يضلل هللا فما له من هاد وهذا الرسم اختلف عن الرسوم السابقة في أن تمثيل له: )جار ومجرور( متعلق بمحذوف خبر للمبتدأ )مسند( هاد )مبتدأ(: مسند إليه جملة )فما له من هاد( الواقعة في جواب الشرط في محل جزم الجملة التي لها محل من اإلع ارب لم تظهر مستندة إلى شيء كما هو الحال في الجمل السابقة وذلك يعود إلى أن اإلسناد فيها إسناد شرطي منطقي فوجود الجملة الثانية يقتضي وجود الجملة األولى وعدم األولى يقتضي زوال الثانية ومن هنا ظهرت الجملة الثانية كأنها مستندة إلى األولى. الجملة السادسة الواقعة صفة: 58 م د ين ة ر جل ي س ع ى و ج اء م ن أ ق ص ى ال رجال يخون ومحل ها بحسب الموصوف أما الرفع كقوله تعالى: وأما النصب نحو: ال تحتر م بالد ه وأما الجر نحو: مررت برجل يرقص وسأكتفي بتمثيل جملة واحدة من هذه الجمل ووقع اختياري على اآلية الكريمة ألن فيها بعض التفاصيل التي مر ت علينا من قبل ابتغاء ترسيخ فكرة التمثيل الهندسي في ذهن القارئ وقبل تمثيلها هندسيا أشير إلى أني أن مث لت التابع والمتبوع سبق بشكلين أفقي وعمودي وقلت إن السبب في هذا التمثيل أن العامل في التابع والمتبوع واحد لذا جعلت الخط الفاصل بينهما منق طا وذكرت أيضا أنه يرسم بصورتين إما أفقية أو عمودي ة بحسب الموقع اإلع اربي للمتبوع وبحسب جمالية الشكل وقبوله )ينظر: ص 99 (وعند النظر إلى اآلية الكريمة نجد أن جملة )يسعى( يمكن تأويلها بمفرد وذلك بكلمة )ساع ( فيمكن تمثيلها هندسيا بالشكل اآلتي: ساع رجل )18) 58 يس 20.

20 :)24 وعليه يكون تمثيل اآلية على النحو اآلتي )الشكل الفعل )جاء(: المسند أقصى المدينة من أقصى المدينة: )جار ومجرور- مضاف- ومضاف إليه( متعلقة بالفعل )جاء( الشكل )22( التمثيل الهندسي لآلية الكريمة: وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى ساع رجل الجملة الواقعة صفة المؤو لة بمفرد الفاعل )المسند إليه( مع العلم أنه ليس من العسير تمثيل الجملة كما هي حينئذ على النحو اآلتي: من غير أن نؤو لها بمفرد ويكون شكلها الفعل )جاء(: المسند أقصى المدينة من أقصى المدينة: )جار ومجرور- مضاف- ومضاف إليه( متعلقة بالفعل )جاء( الفعل )يسعى(: مسند الضمير )هو( المستتر في الفعل )يسعى( العائد على الرجل: فاعل )مسند إليه( رجل الجملة الواقعة صفة الفاعل )المسند إليه( الشكل )21( التمثيل الهندسي لآلية الكريمة: وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى )من غير تأويل جملة الصفة بمفرد( الجمة السابعة التابعة لجملة لها محل من اإلع ارب: أو جر ا وليكن مثالها: علي يق أر ويكتب وتمث ل على النحو اآلتي: ومحلها بحسب المتبوع رفعا أو نصبا المستطيالن العموديان يمثالن الجملتين المعطوفة إحداهما على األخرى الفعل )يقرأ(: مسند الضمير)هو( المستتر في الفعل )يقرأ(: مسند إليه جملة )يكتب( المعطوفة على جملة )يقرأ( ومحلها الرفع الفعل )يكتب(: مسند الضمير)هو( المستتر في الفعل )يكتب(: مسند إليه علي : مبتدأ )مسند إليه( )19) الشكل )22( التمثيل الهندسي للجملة الصغرى )يكتب( المعطوفة على الجملة الصغرى )يقرأ( في الجملة الكبرى: علي يقرأ ويكتب

21 للا التمثيل الهندسي للجمل التي لها محل ال من اإلع ارب: 59 جعلها ابن هشام في مغني اللبيب سبع ا وعد ها الغالييني في جامع الدروس العربية تسع ا وال اختالف بين الحالتين من حيث المضمون وسأجعلها تسعا في بحثي هذا الستيفاء أكبر عدد من الحاالت النحوية من أجل تمثيلها هندسيا وهذا يزيد األمر وضوح ا. الجملة األولى: االبتدائي ة وهي التي تكون في مفتتح الكالم كقوله تعالى: إ ن ا أ ع ط ي ن اك ال ك و ث ر 60 وقوله تعالى: نور 61 الس م او ات و ا ل ر ض وتمثيل اآلية الكريمة األولى يكون على النحو اآلتي: الكوثر: م. به ثان هذا النزول أو الغرز يعب ر عن التأكيد الذي تفيده )إن ) جملة )إنا أعطيناك الكوثر( ال محل لها من اإلعراب الكاف في )أعطيناك(: م. به أو ل الفعل )أعطى(: مسند الضمير )نا( في )أعطيناك(: فاعل: مسند إليه الضمير )نا( في )إن ا( اسم إن: مسند إليه الشكل )21( التمثيل الهندسي لآلية الكريمة )إن ا أعطيناك الكوثر( وهنا أريد من القارئ الكريم أن يتنب ه إلى مسألة مهم ة في هذا التمثيل وهي إن جملة )إن ا أعطيناك الكوثر( ال محل لها من اإلع ارب في الوقت الذي تكون جملة )أعطيناك الكوثر( لها محل من اإلع ارب فهي واقعة في محل رفع ألنها خبر )إن ( فهل يستطيع القارئ أن يتبي ن هذا األمر من خالل هذا المخطط من دون الرجوع إلى المفهوم النحوي الدارج المذكور آنف ا إن استطاع فذلك خير وان لم يستطع فسيعرف الجواب في نهاية البحث وربما قبل أن ينتهي. الجملة الثانية االستئنافي ة وهي التي تقع في أثناء الكالم منقطعة عم ا قبلها الستئناف كالم جديد كقوله تعالى: خ ل ق الس م او ات و ا ل ر ض ب ال ح ق ت ع ال ى )20) ينظر: مغني اللبيب 382 2/ وما بعدها. وجامع الدروس العربية / الكوثر 1. النور 35.

22 ع م ا ي ش ر ك ون 62 وهذه اآلية فيها جملتان استئنافيتان األولى: )خ ل ق الس م او ات و ا ل ر ض ب ال ح ق ( والثانية: )ت ع ال ى ع م ا ي ش ر ك ون ( ألن اآلية التي قبل هذه اآلية توض ح أن الجملة األولى استئنافي ة وهي قوله تعالى ي ن ز ل ال م آلئ ك ة ب ال ر وح م ن أ م ر ه ع ل ى م ن ي ش اء م ن ع ب اد ه أ ن أ نذ ر وا أ ن ه ال إ ل ه إ ال أ ن ا ف ات ق ون الجملتين لبيان المقصود وتمثيلهما يكون على النحو اآلتي: 63 والبد من تمثيل التابع المتبوع معطوف على المفعول به السموات م. به الفعل )خلق(: مسند جملة )خلق السموات واألرض بالحق( ال محل لها من اإلعراب )استئنافية( )بالحق(: جار ومجرور متعلق ب )خلق( الضمير المستتر في )خلق( العائد على لفظ الجاللة: مسند إليه جملة صلة الموصول ال محل لها من اإلعراب الفعل )تعالى(: مسند جملة )تعالى عما يشركون( ال محل لها من اإلعراب )استئنافية( الجار)عن( والمجرور )ما الموصولة( المتعلقان بالفعل )تعالى( الفعل )يشرك(: مسند واو الجماعة في )يشركون(: فاعل )مسند إليه الضمير المستتر في )تعالى( العائد على لفظ الجاللة: مسند إليه الشكل )23( التمثيل الهندسي لآلية الكريمة )خ ل ق الس م او ات و ا ل ر ض ب ال ح ق ت ع ال ى ع م ا ي ش ر ك ون ( الجملة الثالثة التعليلي ة: وهي التي تقع في أثناء الكالم تعليال لما قبلها كقوله تعالى: 64 ص ال ت ك س ك ن ل ه م و ص ل ع ل ي ه م إ ن فجملة )إن صالتك سكن لهم( )21) النحل 3. النحل 2. التوبة 103.

23 تعليلية ال محل لها من اإلع ارب ويشار هنا إلى أن جملة )وصل عليهم( أيضا ال محل لها من اإلع ارب ألنها معطوفة على جملة استئنافية ال محل لها من اإلع ارب وهي جملة )خذ من أموالهم صدقة ( فإن نص اآلية كاملة هو: خ ذ م ن أ م و ال ه م ص د ق ة ت ط ه ره م و ت ز ك يه م ب ه ا و ص ل ع ل ي ه م إ ن ص ال ت ك س ك ن ل ه م وه للا س م يع ع ل يم وتمثيل اآلية الكريمة هندسيا يكون على النحو اآلتي: جملة )وصل عليهم( ال محل لها من اإلعراب ألنها معطوفة على جملة استئنافي ة ال محل لها من اإلعراب الجملة ال اربعة االعت ارضي ة: وهي التي تعترض بين شيئين متالزمين إلفادة الكالم تقوية وتسديدا وتحسينا كالمبتدأ والخبر والفعل ومرفوعه والفعل ومنصوبه والشرط والجواب والحال وصاحبها والصفة والموصوف وحرف الجر ومتعلقه والقسم وجوابه وسآخذ أنموجا من هذه الجمل لبيان صورة التمثيل الهندسي الذي يوضح عدم اإلع ارب الذي تكون عليه الجملة االعت ارضي ة: وهو الجملة االعت ارضية بين الفعل: جملة )الحوادث جم ة( ال محل لها من اإلعراب جم ة : خبر وهو مسند الحوادث: مبتدأ مسند إليه )عليهم(: جار ومجرور متعلق ب )صل ( الفعل )صل (: مسند الضمير )أنت( المستتر في )صل ( : مسند إليه جملة )إن صالتك سكن لهم( ال محل لها من اإلعراب ألنها تعليلية الفعل )أدرك( مسند إلى )أسن ة( ياء المتكل م في )أدركتني(: مفعول به هذا النزول أو الغرز يعب ر عن التحقيق أو التوكيد الذي أفادته )قد( أسن ة: فاعل وهو مضاف: مسند إليه قوم: مضاف إليه )لهم(: جار ومجرور متعلق ب )سكن( سكن: خبر )إن( مسند صالة: اسم )إن( وهو مضاف: مسند إليه الكاف: مضاف إليه )الهاء( الشكل )21( التمثيل الهندسي لآلية الكريمة )و ص ل ع ل ي ه م إ ن الشكل )22( التمثيل الهندسي للبيت الشعري )وقد أدركتني والحوادث جم ة أسن ة قوم...( )22)

24 ومرفوعه كما في قول الشاعر وقد أدركتني والحوادث جم ة أسن ة قوم ال ضعاف وال عزل فجملة )الحوادث جم ة( هي المعترضة بين الفعل )أدركتني( ومرفوعه )أسن ة( ويمكن تمثيلها هندسي ا كما في الشكل )26(. الجملة الخامسة الواقعة صلة للموصول االسمي: 65 ت ز ك ى ويمكن تمثيلها هندسيا على النحو اآلتي: كقوله تعالى: ق د أ ف ل ح م ن الفعل )أفلح(: مسند جملة )تزك ى(( صلة الموصول ال محل لها من اإلعراب. هذا النزول أو الغرز يعب ر عن التحقيق أو التوكيد الذي أفادته )قد( الشكل )27( التمثيل الهندسي لقوله تعالى: ق د أ ف ل ح م ن ت ز ك ى الفعل )تزك ى(: مسند الضمير المستتر في )تزكى( تقديره )هو(: فاعل )مسند إليه( االسم الموصول )م ن (: فاعل )مسند إليه( الجملة السادسة التفسيري ة: ب ا لل كقوله تعالى: ي ا أ ي ه ا ال ذ ين آ م ن وا ه ل أ د ل ك م ع ل ى ت ج ار ة ت نج يك م م ن ع ذ اب أ ل يم } 10 { ت ؤ م ن ون و ر س ول ه فجملة )ت ؤ م ن ون ب ا لل 66 لها من اإلعراب وهذا تمثيلها هندسي ا: و ر س ول ه ) جملة تفسيرية ال محل الفعل )تؤمن( المسند إلى واو جملة )تؤمنون باهلل ورسوله( ال محل لها من اإلعراب باهلل ورسوله : الجار والمجرور والمعطوف على المجرور الواو في )تؤمنون(: فاعل وهو مسند إليه الشكل )28( التمثيل الهندسي لقوله تعالى: 65 األعلى 14. لها من اإلعراب )خ ل ق الس م او ات محل 66 ) التمثيل الهندسي لآلية الصف الكريمة اآليتان: ( الشكل ح ق ت ع ال ى ) التمثيل الهندسي لآلية الكريمة )خ ل ق الس م او ات و ا ل ر ض ب ال )23) ت ؤ م ن ون ب ا لل و ر س ول ه وهذه جملة تفسيرية ال

25 الجملة السابعة الواقعة جوابا للقسم كقوله تعالى: و ال ق ر آن ال ح ك يم } 2 { فجملة )إ ن ك ل م ن ال م ر س ل ين ( ال مح ل إ ن ك ل م ن ال م ر س ل ين } }3 67 لها من اإلعراب ألنها واقعة جوابا للقسم ويمكن تمثيلها هندسيا على جملة )إنك النحو لمن اآلتي: هنا نالحظ نوعين من الغرز للتعبير عن المؤكدين في الجملة وهما )إن ) والالم المزحلقة الشكل )29( التمثيل الهندسي لجملة )إ ن ك ل م ن ال م ر س ل ين ( الواقعة في جواب القسم ال محل لها من اإلعراب المرسلين( ال محل لها من اإلعراب من المرسلين: جار ومجرور متعل ق بمحذوف خبر )إن ) هذا المحذوف الذي يمكن أن يقدر ب )كائن( الكاف في )إن ك(: اسمها وهو مسند إليه الجملة الثامنة الواقعة جواب ا لشرط غير جازم ك )إذا ولو ولوال(: كقوله تعالى: و ل و ال د ف ع ه للا الن اس ب ع ض ه م ب ب ع ض ل ف س د ت ا ل ر ض 68 فجملة )فسدت األرض( ال محل لها من اإلع ارب واقعة في جواب الشرط غير الجازم وتمثيل هذه الجملة )فسدت األرض( يعد أبسط تمثيل ألنها مكو نة من المسند والمسند إليه )الفعل والفاعل( كما في )الشكل 30(: جملة )فسدت األرض( ال محل لها من اإلعراب الفعل فسدت )المسند( األرض: فاعل )مسند إليه( الشكل )11( الجملة التاسعة التابعة لجملة ال محل لها من اإلعراب: وقد مر ت علينا في قوله تعالى: خ ذ م ن أ م و ال ه م ص د ق ة ت ط ه ره م و ت ز ك يه م ب ه ا و ص ل 69 ع ل ي ه م إ ن ص ال ت ك س ك ن ل ه م وه للا س م يع ع ل يم فجملة )وصل عليهم( ال محل لها من اإلعراب ألنها معطوفة على جملة )خ ذ م ن أ م و ال ه م ص د ق ة ( االستئنافية التي ال محل لها من اإلعراب. وتمثيلها هندسيا على النحو اآلتي: )24) جملة )وصل عليهم( ال محل لها من اإلعراب ألنها معطوفة على جملة استئنافي ة ال محل لها من يس اإلعراب 3 2. البقرة 251. التوبة 103. )عليهم(: جار ومجرور متعلق ب )صل ( الفعل )صل (: مسند الضمير )أنت( المستتر في )صل ( : مسند إليه

26 الشكل )13( التمثيل الهندسي لجملة )وصل عليهم( وبهذا أكون قد أنهيت التمثيل الهندسي للجمل كاف ة ما لها محل من اإلع ارب وما ال محل لها من اإلع ارب فهل هذه خاتمة البحث الجواب : ال فالنتيجة الكبيرة التي سعى البحث إلى إثباتها لم تذكر بعد وقبل ذكرها دعونا نتأم ل المخططات جميعها ولنستنتج األمر استنتاجا وهذه مخططات الجمل التي لها محل من اإلع ارب بصورة تجريدية: 3 2 الواقعة خبرا الواقعة حاال الواقعة مفعوال به 1 إن الفضيلة )تحب ) وال تقتلوا الصيد )وأنتم حرم( قال: )إني عبد هللا( الواقعة مضافا الواقعة جوابا الواقعة صفة 4 إليها 5 لشرط جازم 6 ر هذا يوم )ينفع الصادقين صدقهم( ومن يضلل هللا )فما له من هاد( وجاء من أقصى المدينة رجل )يسعى( التابعة لجملة لها محل من اإلعراب 7 )25) علي يقرأ و)يكتب( خالصة بمخططات الجمل التي لها محل من اإلعراب

27 ما نالحظه بعد أن نلقي نظرة على هذه المخططات أن كل جملة محاطة بالخط المنق ط لها محل من اإلع ارب وهي تشكل جزءا من إسناد كلي ال يتحقق هذا اإلسناد إال بها فإذا ما أزيلت منه انهار ولم يعد صالحا بعبارة أخرى: يصبح ناقص اإلسناد وال يعود مفهوما هذا من ناحية ومن ناحية أخرى نالحظ أن التركيب الكل ي في أي حقل من حقول هذا الجدول ال محل له من اإلع ارب لماذا ألنه ال يشك ل جزءا من إسناد أكبر منه وإليضاح هذه الفكرة أقول: إن جملة )ت حب ) لها محل من اإلع ارب ألن لها محال من اإلسناد في التركيب الكل ي ولكن جملة: )إن الفضيلة تحب ( ال محل لها من اإلع ارب ألنها ال تشك ل جزءا من إسناد وجملة )وأنتم حرم( لها محل من اإلع ارب ألن لها ا أثر في اإلسناد الكل ي للتركيب ولكن جملة: )وال تقتلوا الصيد وأنتم حرم( ال محل لها من اإلع ارب ألنها ال تشكل جزءا من إسناد أكبر وهكذا مع بقي ة الجمل. نستنتج من ذلك أن معنى كلمة )اإلع ارب( في قولنا: هذه جملة لها محل تعني أن لها محال من اإلع ارب من إسناد في تركيب معي ن فإن لم تشك ل جزءا من إسناد فال محل لها من اإلع ارب وسنرى ذلك في النماذج اآلتية التي تمثل خالصة مخططات الجمل من اإلع ارب التي ال محل لها وبهذه النتيجة نكون قد أثبتنا أن باإلمكان أن يكون لإلع ارب معنى ثالث غير المعنى اللغوي المعروف وغير المعنى االصطالحي المتفق عليه أال وهو )اإلسناد( فإذا قلت هذه جملة لها محل من اإلع ارب يعني أن لها إسناد ا والعكس صحيح. )26)

28 االستئنافي ة 1 2 الواقعة جوابا للقسم االبتدائية 7 8 التابعة لجملة ال محل لها من اإلعراب الواقعة جوابا لشرط غير جازم 4 االعتراضي ة 9 5 التعليلية التفسيرية الواقعة صلة للموصول 6 3 خالصة بمخططات الجمل التي ال محل لها من اإلعراب )27)

29 أس ارر العربية أبو قائمة المصادر والمراجع البركات األنباري )ت 577 ه( تح:د. فخر صالح قدارة دار الجيل )1 بيروت ط م. 2( األصول في النحو أبي بكر محمد بن سهل الس ارج النحوي البغدادي)ت 316 ه( تح: د. عبد الحسين الفتلي مؤسسة الرسالة بيروت ط اإلنصاف في مسائل الخالف أبو البركات عبد الرحمن بن محمد األنباري )3 النحوي)ت 577 ه( تح: محمد محي الدين عبد الحميد دار الفكر دمشق )ال.ت.(. 4( أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك جمال الدين ابن هشام األنصاري )ت 761 ه( تح: محمد محي الدين عبد الحميد دار الجيل بيروت ط م. 5( تاج العروس محمد مرتضى الحسيني تح: مجموعة من المحققين دار الهداية )ال.ت.( العكبري اهلل عبد بن الحسين بن اهلل عبد البقاء أبو تأليف: القرآن إع ارب في التبيان )6 وشركاه الحلبي البابي عيسى النشر: دار البجاوي محمد علي تح: )ال.ت.(. 7( التعريفات علي بن محمد بن علي الجرجاني)ت 816 ه( تح: إب ارهيم األبياري دار الكتاب العربي بيروت ط ه. تفسير البيضاوي البيضاوي دار الفكر بيروت )ال.ت.(. تفسير الطبري محمد بن جرير بن يزيد بن خالد الطبري )ت 310 ه( دار الفكر )8 )9 بيروت 1405 ه. تفسير 10( القرطبي أبو عبد اهلل محمد بن أحمد األنصاري القرطبي دار الشعب القاهرة )ال.ت.(. 11( تهذيب اللغة أبو منصور محمد بن أحمد األزهري )ت 370 ه( تح: محمد عوض مرعب دار إحياء الت ارث العربي بيروت ط م. جامع الدروس العربية 1974 م. الشيخ مصطفى الغالييني المكتبة العصرية صيدا-بيروت )12 جمهرة اللغة محمد بن الحسن بن دريد أبو بكر تح: رمزي منير بعلبكي دار العلم )13 للماليين بيروت ط م. الخصائص : أبو الفتح عثمان بن جن ي )ت 392 ه( تح : محمد علي النجار عالم )14 الكتب بيروت. )28)

30 دستور العلماء القاضي عبد النبي بن حسن هاني فحص دار الكتب العلمية ط م. دالئل اإلعجاز عبد القاهر الجرجاني )471 عبد الرسول األحمد نكري عر به عن الفارسية: ه( دار الكتاب العربي ط م. رسالة المباحث المرضية جمال الدين أبو محمد عبد اهلل بن هشام )761 مازن المبارك دار ابن كثير دمشق ط م. شرح ابن عقيل : بهاء الدين عبد اهلل بن عقيل المصري )ت محيي الدين عبد الحميد دار الفكر دمشق ط ه( تح: د. 672 ه( تح : محمد شرح شذور الذهب : عبد اهلل بن يوسف بن هشام )ت 761 ه( تح : عبد الغني الدقر الشركة المتحدة للتوزيع دمشق ط شرح قطر الندى أبو محمد جمال الدين ابن هشام األنصاري )ت 761 ه( تح: محمد محي الدين عبد الحميد القاهرة ط ه. شرح المفصل الشيخ موفق الدين بن يعيش النحوي )ت )ال. ت.(.. العين : أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الف ارهيدي ( ت 643 ه( عالم الكتب بيروت 175 ه( تح: الدكتور مهدي المخزومي والدكتور اب ارهيم السام ارئي دار الحرية للطباعة بغداد فصول في فقه العربية : الدكتور رمضان عبد التواب مكتبة الخانجي القاهرة ط فقه اللغة العربية : الدكتور كاصد ياسر الزيدي والنشر الموصل قاموس الرياضيات موقع اإلنترنت: مديرية دار الكتب للطباعة )15 )16 )17 )18 )19 )20 )21 )22 )23 )24 )25 القاموس المحيط محمد بن يعقوب الفيروز آبادي )ت 817 ه( مؤسسة الرسالة بيروت )ال. ت.(. الكافية في النحو جمال الدين أبو عمرو عثمان بن عمر المعروف بابن الحاجب النحوي المالكي )ت 646 ه( شرح رضي الدين محمد بن الحسن االستربادي النحوي )ت 686 ه( دار الكتب العلمية بيروت )ال. ت.(. كتاب سيبويه أبو البشر عمرو بن عثمان بن قنبر )ت 180 ه( تح: عبد السالم محمد هارون دار الجيل بيروت ط 1 )ال.ت.(. )26 )27 )28 )29)

31 كتاب الكليات أبو البقاء أيوب بن موسى الحسيني تح: عدنان درويش ومحمد المصري مؤسسة الرسالة بيروت 1998 ه. اللباب في علل البناء واإلع ارب أبو البقاء عبد اهلل بن الحسين العكبري )ت 616 ه( تح: عبد اإلله النبهان دار الفكر دمشق ط م. لسان العرب محمد بن مكرم بن منظور األفريقي المصري )ت 711 ه( دار صادر بيروت ط 1 )ال. ت.(. مرقاة المفاتيح علي بن سلطان محمد القاري )ت 1014 ه( تح: جمال عيتاني دار الكتب العلمية بيروت ط م. المفصل في صنعة اإلع ارب تأليف: أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري تح: د.علي بو ملحم مكتبة الهالل بيروت ط م. المقتضب أبو العباس محمد بن يزيد المبر د )ت 285 ه( تح: محمد عبد الخالق عضيمة عالم الكتب بيروت. )ال.ت(. مغني اللبيب جمال الدين ابن هشام األنصاري )ت 761 ه( تح: د. مازن المبارك ومحمد علي حمد اهلل دار الفكر دمشق ط )29 )30 )31 )32 )33 )34 )35 )30)

32 خالصة البحث الموسوم )التمثيل الهندسي للجمل التي لها محل من اإلعراب والجمل التي ال محل لها من اإلعراب( هذا بحث يتناول موضوعا نحويا معروفا وهو )الجمل التي لها محل من اإلعراب والجمل التي ال محل لها من اإلعراب( ولكنه تعامل مع هذا المفهوم بطريقة جديدة ليست مألوفة لدى دارسي النحو قدامى ومحدثين تتلخص هذه الطريقة بتحويل المفهوم المجازي لإلسناد في النحو العربي إلى مفهوم حقيقي بعد تحويل الكلمات الداخلة في تركيب الجمل إلى كتل بنائية يستند بعضها إلى بعض وبهذه الطريقة بي ن البحث أن الجملة التي ال محل لها من اإلعراب ال يكون لها محل من اإلسناد في التركيب النحوي وأن الجملة التي لها محل من اإلعراب تشكل جزءا مهما في التركيب وبذلك أثبت البحث أن كلمة )اإلعراب( في هذا الموضوع تعني )اإلسناد( وهذا مغاير للمعنى المألوف لإلعراب لغة واصطالحا. Abstract of research (Engineering representation for sentences that have a place to express - Earab- and sentences that do not fit the expression) This research deals with the subject grammatically known (sentences that have a place to express - Earab- and sentences that do not fit the expression), but dealing with this concept in a new way is not familiar to the students as veterans and modernizers, summed up this way to transfer concept metaphor for backup in Arabic grammar to the concept of real after converting words embedded in sentences into blocks constructivism is based on each other, and in this way the research obvious that the sentence that had no place to express Earab - does not have a place of reference in the syntax, and sentence her place to express an important part in the installation, thus, research has established that the word (expression) Earab -in the subject means (bearing) and this variant of the familiar to express- Earab- the meaning of the language and idiomatically. )31)

جملة جواب الشرط الغير جازم

جملة جواب الشرط الغير جازم جملة جواب الشرط غير الجازم . جملة جواب الشرط الغير جازم وهي الجملة التي تكون جواب ا إلحدى أدوات الشرط غير الجازمة أدوات الشرط غير الجازمة تتكون من : أسماء )إذا لما كلما أحرف )أما لو لوال لوما( ) وهي ال

المزيد من المعلومات

اسم المفعول

اسم المفعول اسم المفعول اسم المفعول اسم ي شتق من الفعل المتعدي المبني للمجهول المتعدي وهي تدل على وصف من يقع عليه الفعل. يصاغ اسم المفعول على الن حو التالي : 1 الفعل الثالثي : على وزن م ف ع ول مثل: ك ت ب : م ك ت وب

المزيد من المعلومات

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ )) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع األسئلة بعد قراءتك * لنص الشعري بعنوان )أعطني الناي(

المزيد من المعلومات

إنَّ وأخواتهـا

إنَّ وأخواتهـا بسم هللا الر حمن الر حيم قال ابن مالك: إلن أن ليت لع ل كأن عكس ما ل كان م ن عم ل كإن زيدا عالم بأني ك فء ولكن ابن ه ذو ض غ ن أخوات ( إ ن ( هي : )إ ن أ ن ك أ ن لك ن ل ي ت ل ع ل (. معاني األحرف : إن و أن

المزيد من المعلومات

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن عبد اهلل حلواني أستاذ مساعد بقسم الكتاب والسنة بكلية

المزيد من المعلومات

صفوت مصطفي حميد ضهير مدرسة الدوحة الثانوية ب أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف

صفوت مصطفي حميد ضهير مدرسة الدوحة الثانوية ب أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف المصطلحات التالية: الكميات الفيزيائية القياسية: هي كميات التي يعبر عنها بعدد ووحدة قياس مثل "درجة

المزيد من المعلومات

الصفة المشبَّهة باسم الفاعل

الصفة المشبَّهة باسم الفاعل الصفة المشب هة باسم الفاعل ه اسم صاغ من الفعل الالزم للداللة على معنى اسم الفاعل وتشابه اسم الفاعل ف المعنى وتفترق عنه ف أن ها تدل على ثابتة. صفة وأوزانها متعددة ثالثة منها مختصة بباب) وأربعة ف ع ل ( مختصة

المزيد من المعلومات

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم االنتهاء من مراجعة أهم المهارات النحوية وسيتم إرسال األوراق

المزيد من المعلومات

طور المضغة

طور المضغة طىر المضغة ف خ ل ق ن ب ال ع ل ق ة م ض غ ة أد/ حنف محمىد مذبىل عضى الهيئة العبلمية لإلعجبز العلم ف القرآن والسنة يتم التحول سريع ا من علقة إلى مضغة خالل يومين )من اليوم 24 إلى اليوم 26( لهذا وصف القرآن

المزيد من المعلومات

easy - translation

easy - translation From: http://ar.miraath.net/audio/5030/01 Shaikh Ahmad Bazmool Http://ar.miraath.net/audio/download/5030/usool_us_sunnah_01.mp3 أما األمر األول فھو أنه يظن أن ھذا العلم ثقيل وال يفھمه فھذا خطأ فھذا خطأ

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الرابعة نظرية المترجمات / الفصل الدراسي االول - العام

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد والخدمات

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد

المزيد من المعلومات

طبيعة بحته و أرصاد جوية

طبيعة بحته و أرصاد جوية طبيعة بحته و أرصاد جوية 3 206-2007 الضوء محاضرة 3 قوانين األنعكاس واألنكسار المرايا العدسات التلسكوب الفلكي قوانين األنعكاس و األنكسار عند سقوط شعاع ضوئي علي سطح فاصل بين وسطين ينعكس جزء منة و ينكسر جزء

المزيد من المعلومات

Layout 2

Layout 2 الفعل العري ة القواعد في الاختار نتية الاختار في الص فهة الاخيرة 1 عي ن ي هذف ي هذف ي ي ر يار يار و ر ي نر ي ر و ر ل ل ي ر يار ف ع ت ف ع ت يا ر ف ع ت ي نر و ي ين ر يا ي ي ي ياي ياي و ي و ي ياي يا ي و ني

المزيد من المعلومات

الأول في السي شارب((c#للمبتدائين

الأول في السي شارب((c#للمبتدائين شباب التنميه والبداع : امحد ياسني شلش ذ د الدرس األول: فتح فيوجل ستوديو وشرحه 2012 1 -هذا هوه البرنامج نقوم بفتحه نسخه 2012 فيوجل استوديو new )نضغط علي - 2 اي مشروع جديد( project المتبنأ هذه لغه فيوجل

المزيد من المعلومات

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز الحل المفص ل للمضع األ ل التمر ن األ ل: كتابة على الشكل األس k ' cos s cos s e e ب( تع ن ق م العدد الطب ع بح ث كن العدد حق ق ا e e e arg حق ق معناه k منه k عل ه k ' k ح ث e ج( عدد مركب ح ث حساب ط لة العدد

المزيد من المعلومات

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة *************

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة ************* وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 2 / 22 األولى الدراس ة الفترة ************************************************************************************

المزيد من المعلومات

اإلحتاد املصري لتنس الطاولت بطىلت اجلمهىريت املفتىحت لفردي مجيع االعمار السنيت للبنني والبناث صالت رقم ( 1 ) استاد القاهرة خالل الفرتة من 04 اىل 12 فر

اإلحتاد املصري لتنس الطاولت بطىلت اجلمهىريت املفتىحت لفردي مجيع االعمار السنيت للبنني والبناث صالت رقم ( 1 ) استاد القاهرة خالل الفرتة من 04 اىل 12 فر ( الدور الرئيسي ال ) صفحة فردى السيدات دينا عالء الدين وفيك دمحم مشرف يوم : ط همسه حسين دمحم االشمر يوم : ط هدى هشام احمد عبدالسميع الناغى الرواد يوم : ط ندى عبدالرحمن دمحم رحمو يوم : ط رنا اشرف السيد

المزيد من المعلومات

المحاضرة الرابعة التكامل المحدد Integral( (Definite درسنا في المحاضرة السابقة التكامل غير المحدد التكامل المحدد لها. ألصناف عدة من التوابع وسندرس في ه

المحاضرة الرابعة التكامل المحدد Integral( (Definite درسنا في المحاضرة السابقة التكامل غير المحدد التكامل المحدد لها. ألصناف عدة من التوابع وسندرس في ه المحاضرة الرابعة التكامل المحدد Integrl( (Deinite درسنا في المحاضرة السابقة التكامل غير المحدد التكامل المحدد لها. ألصناف عدة من التوابع وسندرس في هذه المحاضرة مفهوم التكامل المحدد ليكن () تابعا مستمرا

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام الفرقة 42 79 36 39 42 69 69 62 65 69 45 46 53 46 43 54 9 1 131 117 1 95 16 142 139 1 1 138 17 143 11 64 142 1 124 55 56 51 63 55 58 ابتسام كميل جوهر غبلاير اب ارهيم على اب ارهيم مصطفى احمد باتع عبد الحكيم

المزيد من المعلومات

المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمال

المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمال المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمالءك على العمل. التعب ر االبداع :- اكتب ف واحد من الموضوع

المزيد من المعلومات

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال 0 الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن العربي: نسبة سكان الوطن العربي إلى سكان العالم: نسبة

المزيد من المعلومات

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل:

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل: أساليب توزيع السكان وكثافتهم أوال: التوزيع السكاني Population Distribution التوزيع السكاني هو عبارة عن توزيع البشر األعداد المطلقة على الرقعة المساحية. إن التوزيع الجغ ارفي للسكان هو الجغ ارفية. انعكاس

المزيد من المعلومات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات وهي مهمة في حالة المقارنة بين التوزيعات المختلفة وكان

المزيد من المعلومات

بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات )100 بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 1439/1438 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرق

بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات )100 بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 1439/1438 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرق بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات ) بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 9/8 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرقم الجامعي: أستاذ المقرر: الدرجة: أكتب اختيارك لرمز اإلجابة الصحيحة

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 تعريف الفيزياء الفيزياء في الحياة اليومية الفيزياء في القران المراجع من يدرس الفيزياء هل ترغب في معرفة كيف تعمل األشياء من حولنا مثل الكمبيوتر والليزر والصواريخ الفضائية وهل ترغب في إيجاد تفسير لما يدور

المزيد من المعلومات

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المعلومات التي يتلقاها من حواسة هو االتصال: A. الجمعي B.

المزيد من المعلومات

نموذج السيرة الذاتية

نموذج السيرة  الذاتية بسم اهلل الرحمن الرحيم البيانات الشخصية االسم تاريخ ومكان الميالد الكلية القسم عمان العلوم التربوية المكتبات و المعلومات المؤهالت الد ارسية الدرجة العلمية التخصص الجهة المانحة لها 2012 دكتو اره علم المعلومات

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 2 األشكال الثالثية األبعاد 4 الف ص ل السادس 5 6 ن 2 : املئ الجدول بالرقم المناسب عدد أضالع القاعدة 4 ن 3 8 عدد أحرف المجس م 6 كانت إذا قاعدة الهرم مثلثة الشكل ذ فكم عدد أضالعها كم حرف ا كانت إذا للهرم

المزيد من المعلومات

Sum Practical Attendence Mid

Sum Practical Attendence Mid Sum 36 4 36 Practical Attendence Mid 1 2 1 1 2 1 1 1 1 2 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 7 1 2 مسلسل 1 2 3 4 5 6 7 1 2 21 22 23 24 25 26 27 2 2 3 31 32 33 جامعة بنها كلية الهندسة بشبرا

المزيد من المعلومات

درس 02

درس 02 ع دI و تحولاتها المادة المجال أفراد هندسة 02 الوحدة الا نواع الآيمياي ية بعض م ع ت ج المستوى 1 02 رقم الدرس ( المادة و التفاعلات الآيمياي ية بنية ) أفراد بعض الا نواع الآيمياي ية هندسة رقم 2 الوحدة المفاهيم

المزيد من المعلومات

Full Mark الفرعين : األدبي والفندقي السياحي الوحدة : األولى النهايات واالتصال إعداد وتصميم األستاذ : خالد الوحش مدرسة أبو علندا الثانوية للبنين

Full Mark الفرعين : األدبي والفندقي السياحي الوحدة : األولى النهايات واالتصال إعداد وتصميم األستاذ : خالد الوحش مدرسة أبو علندا الثانوية للبنين الفرعين : األدبي والفندقي السياحي الوحدة : األولى النهايات واالتصال إعداد وتصميم األستاذ : خالد الوحش مدرسة أبو علندا الثانوية للبنين 0798016746 http://www.youtube.com/uer/moonkaled http://khaledalwahh.wordpre.com/

المزيد من المعلومات

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم في تا دية المعاني حدا له اختصاص ١ بتوفة خواص التراكيب

المزيد من المعلومات

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف االستدالل بفصل الحاالت االستدالل بالتكافؤ نبغ تقر ب

المزيد من المعلومات

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور https://www.ilovepdf.com مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور االنعقاد العادى الرابع الشئون الدستورية والتشريعية

المزيد من المعلومات

Slide 1

Slide 1 تصميم السيرة الذاتية كصفحات الويب د. احمد عادل اسماعيل عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع و التعليم المستمر. WWW.Dr-Ahmed.Info Info@Dr-Ahmed.Info -------------- المرجع: www.support.office.com اهداف المحاضرة

المزيد من المعلومات

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 Saudi Culture Gr.4 راجعة اجتاعيات للصف الرابع االبتدائي 1 /الئي الجدول با يناسب ناخ كة الكرة )صيفا شتاء(ن

المزيد من المعلومات

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 . رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 المقدمة : عينة الدراسة الصحافة المطبوعة : الرأي والغد والدستور والسبيل. المواقع اإللكترونية : عمون وسرايا وخبرني والوكيل. التلفزيون : التلفزيون األردني ورؤيا.

المزيد من المعلومات

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة حقوق الطبع والنرش لكل مسلم الحمد هلل والصاة والسام على رسول اهلل أما بعد: فهذه خ الصات مجموعة عن: شهر ذي الق ع دة نسأل اهلل أن ينفع هبذه املادة وأخواهتا وأن جيزي خر ا كل م ن

المزيد من المعلومات

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة األوىل لفردى الرباعم والربعمات حتت 12 سنة واألشبال والشبالت حتت 15 سنة صالة رقم ( 1 ) - استاد الق

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة األوىل لفردى الرباعم والربعمات حتت 12 سنة واألشبال والشبالت حتت 15 سنة صالة رقم ( 1 ) - استاد الق - -, -, - - -, -, - -,, - - - - // // // : : : - - فردي البراعم تحت سنة - مجموعة ( محمد جمال عبدالحميد يوسف محمد محروس ابوشادى مهند مصطفى محمد مصطفى الترام سبورتنج -,, -,, -,, مارتن إيهاب وليم شحاته -

المزيد من المعلومات

doc11

doc11 الجزء األول من الكتاب المدرسي (3 ع ت 3 ت ر ر ( التطورات الزمنية الرتيبة تطور جملة كيميائية نحو حالة التوازن الوحدة 4 DAHEL MT Lycée benalioui salah SETIF ***********************************************************

المزيد من المعلومات

لغة الضاد عنواني

لغة الضاد عنواني دولة االمارات العربية المتحدة ملس أبوظبي للتعليم مدرسة ناهل للتعليم األساسي والثانوي الالم القمرية االسم : الصف :... الشعبة...: ركب من الحروف والمقاطع لتكون كلمات ثم اقرأها قراءة سليمة :- الحروف والمقاطع

المزيد من المعلومات

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الوطين لالمتحاانت واملسابقات 710 املدة: دورة: 10 د و 01

المزيد من المعلومات

ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة التعل م اإلدارة العامة للتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام

ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة التعل م اإلدارة العامة للتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة التعل م اإلدارة العامة للتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام الدراس - 8 المعلمة المرحلة الصف المادة وفاء المالكي

المزيد من المعلومات

أمثلة محلولة على الفصل الثانى السلوك الش ارئي للمستهلك مثال )1(: الجدول التالى يوضح لهذا المستهلك ومثل ذلك بيانيا المنفعة الكلية إلستهالك البرتقال لمس

أمثلة محلولة على الفصل الثانى السلوك الش ارئي للمستهلك مثال )1(: الجدول التالى يوضح لهذا المستهلك ومثل ذلك بيانيا المنفعة الكلية إلستهالك البرتقال لمس أمثلة محلولة على الفصل الثانى السلوك الش ارئي للمستهلك مثال )(: الجدول التالى يوضح لهذا المستهلك ومثل ذلك بيانيا إلستهالك البرتقال لمستهلك ما احسب الحدية الستهالك البرتقال حبات البرتقال و الحدية إلستهالك

المزيد من المعلومات

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني السيرة الذاتية لألستاذ الدكتور أولا : معلومات شخصية: محمد شاللحبيب 1 - السم الرباعي واللقب: محمد شالل حبيب يوسف 2 - اللقب العلمي: أستاذ 3 - التحصيل العلمي: دكتو اره في القانون الجنائي 5 - عنوان السكن الحالي:

المزيد من المعلومات

بناء الفعل وإعرابه: - - بناء الفعل الماضي: بعض قواعد اللغة العربية الفعل الماضي مبني دائما وأما بناؤه فهو على الشكل اآلتي: الفتح: يبنى الفعل الماضي عل

بناء الفعل وإعرابه: - - بناء الفعل الماضي: بعض قواعد اللغة العربية الفعل الماضي مبني دائما وأما بناؤه فهو على الشكل اآلتي: الفتح: يبنى الفعل الماضي عل بناء الفعل وإعرابه: بناء الفعل الماضي: بعض قواعد اللغة العربية الفعل الماضي مبني دائما وأما بناؤه فهو على الشكل اآلتي: الفتح: يبنى الفعل الماضي على الفتح في مواضع هي: إذا لم يت صل به شيء نحو: كتب جلس نام.

المزيد من المعلومات

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية الجلسة الثانية :الملكية الفكرية واالبتكار في المجتمعات األكاديمية الملكية الفكرية والمؤسسات األكاديمية دور الملكية الفكرية الجامعية إدارة الملكية الفكرية الجامعية وسياساتها ما الهدف األساسي الذي خلقت من

المزيد من المعلومات

الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر

الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضرة: المكان: املوطأ - كتاب املاسااا )22 ) 2 السالم عليكم

المزيد من المعلومات

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq ماستر. 1 لسان ات تطب ق ة ق: 16 النظر ات اللسان ة إنجلز ة 2018-06-19 ش خ إدر س المنهج و المنهج ة فن ات البحث و الكتابة فارس حس ن الطرش التحل ل التول دي خالدي هشام المبادئ المنهج ة للتحل ل اللسان الهادي

المزيد من المعلومات

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مقرر )نظريات التعلم ) 435/434 ه منوذج توصيف مقرر دراسي

المزيد من المعلومات

وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق 3 مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster

وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق 3 مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster أوال : أجب عن األسئلة التالية )1 يسحب شخص مكعب ا خشبي ا كتلته ( )8.75kg على أرض إسمنتية نحو اليمين بوساطة حبل يميل فوق األفقي بزاوية ( )27 انظر الشكل جانب ا فإذا كانت قوة الشد في الحبل ( ) 1.00 102 N وعانى

المزيد من المعلومات

وصاسة التشبيت والتعليم الصف : الثامه مىطقت دبي التعليميت المادة / اللغت العشبيت مذسست العالم الجذيذ الخاصت مذكرة مراجعة " أتذك ر : صاغ اسم المفعول من

وصاسة التشبيت والتعليم الصف : الثامه مىطقت دبي التعليميت المادة / اللغت العشبيت مذسست العالم الجذيذ الخاصت مذكرة مراجعة  أتذك ر : صاغ اسم المفعول من وصاسة التشبيت والتعليم الصف : الثامه مىطقت دبي التعليميت المادة / اللغت العشبيت مذسست العالم الجذيذ الخاصت مذكرة مراجعة " أتذك ر : صاغ اسم المفعول من الفعل الثالث المبن للمجهول على وزن: " مفعول " ومن الفعل

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - CO_RT10

Microsoft Word - CO_RT10 إعداد : تقديم الشكل أسفله يمثل مضخم يعتمد على ترانزيستور. فھو يحتوي على شبكة من المقاومات تمكن من تقطيب و مكثفات تعمل على ربط المضخم بأخر وذلك بتمرير اإلشارات المتناوبة. R1 100k 1µF 1µF (Load) Rc (charge)

المزيد من المعلومات

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعلم في صف عادي, قبل تحويله إلى لجنة التنسيب.يجب تعبئة

المزيد من المعلومات

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه حقيبة الدورة التدريبية حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter : @azzahkabbas azzahkabbas@gmail.com 1438 ه الهدف العام : إكساب املتدربات املعرفة بأساسيات الحوسبة السحابية وتطبيقاتها بشكل

المزيد من المعلومات

8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد األساسي الثامن للصف الفصل الدراسي األول إعداد املعلم/ة: أ. مريم مطر أ. جواد أبو سلمية حقوق الطبع حمفوظة لدى املكتبة

8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد األساسي الثامن للصف الفصل الدراسي األول إعداد املعلم/ة: أ. مريم مطر أ. جواد أبو سلمية حقوق الطبع حمفوظة لدى املكتبة 8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد الساسي الثامن للصف الفصل الدراسي الول إعداد املعلم/ة:. مريم مطر. جواد و سلمية حقوق الطع حمفوظة لدى املكتة الفلسطينية رقم إيداع )017/614( من وزارة الثقافة تطل من املكتة

المزيد من المعلومات

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بعد نهاية الفصل الدراسي الثاني

المزيد من المعلومات

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41 منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي طلب مساعدة تعليمية مالحظة: إن الموعد النهائي لتقديم الطلبات

المزيد من المعلومات

المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية Kingdom of Saudi Arabia Ministry of Higher Education Al- Majmaah University اللكة العربية السعودية وزارة التعلي العالي جاعة الجعة الذاتية السيرة حاضر ساح عبد الكري إبراهي اللغويات بكلية العلو والدراسات

المزيد من المعلومات

تصحيح مادة الرياضيات شعبة الرياضيات التمرين األول : و أي ان تكون النقط بما أن و و و α β α β α β و منه الشعاعان و غير مرتبطان خطيا إذن النقط من نفس الم

تصحيح مادة الرياضيات شعبة الرياضيات التمرين األول : و أي ان تكون النقط بما أن و و و α β α β α β و منه الشعاعان و غير مرتبطان خطيا إذن النقط من نفس الم تصحيح مادة الرياضيات شعبة الرياضيات التمرين األل : تكن النقط بما أن β β β منه الشعاعان غير مرتبطان خطيا النقط من نفس المستي يعني أجد عددين حقيقين β من بطرح منه بالتعيض في β بتعيض القيمتين في استقامية β

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم  الله الرحمن الرحيم بسم اهلل الرحمن الرحيم السيرة الذاتية اوال البيانات الشخصية االسم بدر رفعت سلمان دويكات 1691 تاريخ الميالد مكان الوالدة الحالة االجتماعية متزوج ولي أربعة أوالد الجنسية فلسطيني الوظيفة الحالية أستاذ مساعد

المزيد من المعلومات

ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 مادة العلوم الفيزيائية الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غير النشيطة الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيا

ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 مادة العلوم الفيزيائية الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غير النشيطة الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيا ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غري النشيطة Caractéristiques de quelques dipôles passifs 1- ثنائيات القطب : -1-1 نشاط : صل مربطي كل ثنائي قطب بجهاز

المزيد من المعلومات

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 )

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 ) / كلية العلوم الاجتماعية ) 2018 2017 الخطة ( االست ارتيجية مركز التطوير األكاديمي وضبط الجودة 2 صفحة االسم أ. د. يونس الشديفات د. سطام الشقور د. عمر السقرات د. هايل البري د. رضوان المجالي د. مسلم الرواحنة

المزيد من المعلومات

5-

5- قسم الفيزياءوالفلك اسم الطالب: ممتاز الرقم الجامعي: 0000 رقم الشعبة: إجابة االختبار الفصيل ملقرر 000000 فيز ( الفصل الدرايس الصيفي 44/43 ه ) مع تمنياتي للجميع التوفيق والنجاح A 3î, B 4ĵ, C -ĵ A B - C (Ax

المزيد من المعلومات

المدة : 5 دقي. النش ط : ال راءة. المست ى : قس التحضير.. 9 عن ان الدرس : أربط بين الص الحرف ( (. رق ال حدة : الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث

المدة : 5 دقي. النش ط : ال راءة. المست ى : قس التحضير.. 9 عن ان الدرس : أربط بين الص الحرف ( (. رق ال حدة : الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث . 9 أربط بين الص الحرف ( (. الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث يربطه ب لص ) ( المكت [ الحرف ] يميزه من خال تسمي مجم ع م شر الك ءة : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث يربطه ب لص ) ( المكت [ الحرف ] يميزه

المزيد من المعلومات

Slide 1

Slide 1 الفصل 25: الجهد الكهربي فرق الجهد الكهربي والجهد الكهربي فرق الجهد الكهربي لمجال كهربي منتظم -1-2 -3 الجهد الكهربي وطاقة الوضع الكهربية لمجموعة من الشحنات النقطية. Slide 1 Fig 25-CO, p.762 : فرق الجهد

المزيد من المعلومات

تحصن القرار الاداري - دراسة مقارنة

تحصن القرار الاداري - دراسة مقارنة المملكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة الا مام محمد بن سعود الا سلامية المعهد العالي للقضاء قسم السياسة الشرعية شعبة الا نظمة دراسة مقارنة ا عداد عمر بن محمد السعدان ا شرافالدكتور مصطفىبنمحمدالباز

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta

منحهما جائزة الوسام الذهبي لإلنجاز: - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Table of Content الوسام الذهبي لعدنان وعادل القص ار في

المزيد من المعلومات

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير إلى ديسمبر تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل أ( معلومات صندوق االستثمار: 1. إسم صندوق اإلستثمار صندوق البيت 52 2. أهداف وسياسات االستثمار

المزيد من المعلومات

سلسلة تمارين حول القوة المطبقة من طرف جسم نابض

سلسلة تمارين حول القوة المطبقة من طرف جسم نابض سلسلة تمارين حول القوة المطبقة من طرف جسم نابض- دافعة أرخميد س F 4N التمرين رقم 1 ص 58 من الكتاب المدرسي مرشدي في الفيزياء: يخضع جسم صلب S آتلته مهملة لتا ثيرين ميكانيكيين من طرف ديناموميترين D 1 و D فيشير

المزيد من المعلومات

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017  درجة البكالوريوس من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتداء من عن فتح باب تقديم طلبات االلتحاق بإمكان الطلبة

المزيد من المعلومات

دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالم

دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالم دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالمات )70( عالمة مالحظة: عدد األسئلة خمسة أسئلة وعلى الطالب

المزيد من المعلومات

الجامعة الأردنية

الجامعة الأردنية ر 5 الجامعة األردنية كلية اآلداب/ قسم الفلسفة ================== المادة : إشكاليات في الفكر العربي المعاصر )دكتوراه( أستاذ المادة: أحمد ماضي رقمها: )4393032( بالنظر إلى تعذر د ارسة كافة اإلشكاليات كما

المزيد من المعلومات

شرح توزيعة Parted Magic السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته شرح توزيعة Parted Magic )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة (2 تحميل التوزيعة (

شرح توزيعة Parted Magic السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته شرح توزيعة Parted Magic )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة (2 تحميل التوزيعة ( السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة 02... (2 تحميل التوزيعة 02... (3 حرق التوزيعة 06... (4 شرح قوائم محمل القلع 09... (5 لقطات من داخل التوزيعة 25... مرحلة القلع 25...

المزيد من المعلومات

correction des exercices pendule pesant Ter

correction des exercices pendule pesant Ter تصحيح تمارين النواس الوازن تمرين نطبق العلاقة الا ساسية للديناميك على المجموعة S جرد القوى المطبقة على المجموعة : S S وزن المجموعة : P S تا ثير المحور على المجموعة : R M F && بما أن المجموعة قابلة للدوران

المزيد من المعلومات

كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع

كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع وتجربته وفي النهاية ستجدون روابط المثال مع شرح فيديو

المزيد من المعلومات

How To Make Connection Between Oracle DB Server 9i & Oracle Developer 6i

How To Make Connection Between Oracle DB Server 9i & Oracle Developer 6i بسم االله الرحمن الرحيم How To Make Connection Between Oracle DB Server 9i & Oracle Developer 6i آيف تربط الا وراآل 9i مع الديفيلوبر 6i الا س م التخص ص المو ه ل العم ل البل د اله اتف البري د الص فحة يوسف

المزيد من المعلومات

مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال

مؤتمر:  التأجير التمويلي األول  طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة االتصاالت وتكنولوجيا المعلومات الهيئة العامة للرقابة المالية

المزيد من المعلومات

كانَتْ نَمْلَةٌ تَسْعى طيلَةَ فَصْلِ الصَّيْفِ بِنَشاطٍ لِتَجْمَعَ طَعامَها لِفَصْلِ الشِّتاءِ. وَكانَ بِجِوارِها جُدْجُدٌ قَدْ قَضى وَقْتَهُ في اللّه

كانَتْ نَمْلَةٌ تَسْعى طيلَةَ فَصْلِ الصَّيْفِ بِنَشاطٍ لِتَجْمَعَ طَعامَها لِفَصْلِ الشِّتاءِ. وَكانَ بِجِوارِها جُدْجُدٌ قَدْ قَضى وَقْتَهُ في اللّه ص دروس المهارات التي تمت دراستها في الجزء األول هي : الجملة االسمية و الفعليةص 140-26 أدوات االستفهام ( هل متى لماذا ماذا (ص 47-159 أمي الحبيبة لالحتياط و عدم التاكد مما سيرد في االختبار راجعي معي هذه

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint .1.2.3 أولا هذا اإلجراء يقوم به أمين مركز مصادر التعلم بعد الدخول للصفحة الرئيسية من حسابه في نظام نور ثم إختيار مصادر التعلم يتم إضافة أوعية مصادر التعلم ) الكتب أقراص الليزر( من قبل أمين مركز المصادر

المزيد من المعلومات

توزيع املساقات الدراسية في برامج ماكاديمية على ماقسام العلمية )1( قسم القانون الدولي العام م املساق القانون الدولي العام التنظيم الد

توزيع املساقات الدراسية في برامج ماكاديمية على ماقسام العلمية )1( قسم القانون الدولي العام م املساق القانون الدولي العام التنظيم الد توزيع الساقات الدراسية في براج اكاديية على اقسا العلية )( قس القانون الدولي العا 7 8 9 الساق القانون الدولي العا التنظي الدولي القانون الدولي العا ع التعق القانون الجنائي الدولي القانون الدولي إلانساني

المزيد من المعلومات

919 جملة جامعة طيبة: لآلداب والعلوم اإلنسانية السنة اخلامسة العدد 7341 ه 9 الشواهد القرآنية يف ألفية ابن معط»دراسة حنوية حتليلية«د. علي جنار حممد حسن

919 جملة جامعة طيبة: لآلداب والعلوم اإلنسانية السنة اخلامسة العدد 7341 ه 9 الشواهد القرآنية يف ألفية ابن معط»دراسة حنوية حتليلية«د. علي جنار حممد حسن 919 جملة جامعة طيبة: لآلداب والعلوم اإلنسانية السنة اخلامسة العدد 7341 ه 9 الشواهد القرآنية يف ألفية ابن معط»دراسة حنوية حتليلية«د. علي جنار حممد حسن أستاذ النحو والصر والعروض املساعد كلية اآلداب والعلوم

المزيد من المعلومات

اسم الطالب: ألمدرسة األحمدية الخميس 24 آذار ربيع الثاني 2442 إمتحان فهم مقروء فصلي للصف الخامس إق أر النص التالي ثم أجب عن األسئلة التي تليه:

اسم الطالب: ألمدرسة األحمدية الخميس 24 آذار ربيع الثاني 2442 إمتحان فهم مقروء فصلي للصف الخامس إق أر النص التالي ثم أجب عن األسئلة التي تليه: اسم الطالب: _ ألمدرسة األحمدية الخميس 24 آذار 2122 21 ربيع الثاني 2442 إمتحان فهم مقروء فصلي للصف الخامس إق أر النص التالي ثم أجب عن األسئلة التي تليه: العصفورتان والر يح جميلتان العرب ب ال د إحدى في كانت

المزيد من المعلومات

الجامعة الاردنية:الصحة النفسية

الجامعة الاردنية:الصحة النفسية الجامعة األردنية مخطط المادة الد ارسية 1. اسم المادة الصحة النفسية 2. رقم المادة 0105314 الساعات المعتمدة )نظرية عممية( ٣ الساعات الفعمية )نظرية عممية( ٣.3 المتطمبات السابقة/المتطمبات المت ازمنة 4. اإلرشاد

المزيد من المعلومات

اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األسال

اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األسال اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األساليب: كل االساليب االمالء: من الدروس المذاكرة من الكتاب

المزيد من المعلومات

التحليل 4 دكتور املادة: هدى الشماط احملاضرة السابعة عشر )األخرية( عنوان احملاضرة :متارين و تطبيقات احملتوى العلمي : أهال بكم أصدقائي, سندرس محاضرتنا األخيرة النهايات و قابلية االشتقاق و إيجاد المشتقات

المزيد من المعلومات

ABU DHABI EDUCATION COUNCIL Abu Dhabi Education Zone AL Mountaha Secondary School g-12 science section Mathematics Student Name:.. Section: How Long i

ABU DHABI EDUCATION COUNCIL Abu Dhabi Education Zone AL Mountaha Secondary School g-12 science section Mathematics Student Name:.. Section: How Long i ABU DHABI EDUCATION COUNCIL Abu Dhabi Education Zone AL Mountaha Secondary School g-12 science section Mathematics Student Name:.. Section: How Long is the Average Chord of a Circle?/ 2009-2010 Second

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم مراجعة امتحان نهاية الفصل األول { الفراق بني الزوجني } ملاذا شرع هللا عز وجل الزواج... ما أسس اختيار شريك العمر ما معىن النشوز وممن يقع كيف عاجل اإلسالم النشوز ابلنسبة للزوجة كيف عاجل اإلسالم النشوز ابلنسبة

المزيد من المعلومات

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية الهواتف الذكية عدد مرات تنزيل التطبيقات توقع ارتفاع عدد مرات تنزيل التطبيقات 178B 2017 258B 2020 66% 54% عدد مستخدمي 3,8B االجهزة الذكية 4/2018 استخدام التطبيقات

المزيد من المعلومات

جمهورية الع ارق و ازرة التربية المديرية العامة للمناهج قواعد اللغة العربية للصف الثالث المتوسط تأليف د. عبداإلله إب ارهيم د. مجيد نوط عبد د. علي رحيم

جمهورية الع ارق و ازرة التربية المديرية العامة للمناهج قواعد اللغة العربية للصف الثالث المتوسط تأليف د. عبداإلله إب ارهيم د. مجيد نوط عبد د. علي رحيم جمهورية الع ارق و ازرة التربية المديرية العامة للمناهج قواعد اللغة العربية للصف الثالث المتوسط تأليف د. عبداإلله إب ارهيم د. مجيد نوط عبد د. علي رحيم الحلو د. عبدالعباس عبدالجاسم علي جعفر عبيد 1437 ه -

المزيد من المعلومات

المحاضرة الثانية

المحاضرة الثانية المحاضرة الثان ة أنواع الب انات)المتغ رات و الثوابت( محتو ات المحاضرة أنواع الب انات اإلعالن عن المتغ رات الثوابت إسناد الق م إلى المتغ رات واجهة برنامج Visual Studio 2010 2 أنواع الب انات كلمات لغة ال

المزيد من المعلومات

مجلة العلوم االنسانية / كلية التربية للعلوم االنسانية/المجلد 23 / العدد الثالث-ايلول/ 2016 اعتراضات ياسين الع ليمي الن حوية ت) 1061 ه( في شرحه على ألف

مجلة العلوم االنسانية / كلية التربية للعلوم االنسانية/المجلد 23 / العدد الثالث-ايلول/ 2016 اعتراضات ياسين الع ليمي الن حوية ت) 1061 ه( في شرحه على ألف كلية التربية للعلوم اإلنسانية muhamad380@yahoo.com ملخص البحث كلية اآلداب من المعروف في الدرس العلمي عام ة والدرس النحوي خاص ة أن العالم يختلف مع غيره في بعض األصول والتفريعات وياسين الع ليمي أحد علماء

المزيد من المعلومات

منطقة العاصمة التعليمية عدد الصفحات / مخس صفحات التوجيه الفني للغة العربية الزمن / ساعة واحدة اختبار الفرتة الثالثة يف مادة اللغة العربية للصف العاشر

منطقة العاصمة التعليمية عدد الصفحات / مخس صفحات التوجيه الفني للغة العربية الزمن / ساعة واحدة اختبار الفرتة الثالثة يف مادة اللغة العربية للصف العاشر منطقة العاصمة التعليمية عدد الصفحات / مخس صفحات التوجيه الفني للغة العربية الزمن / ساعة واحدة اختبار الفرتة الثالثة يف مادة اللغة العربية للصف العاشر 202 م / 202 الورقة األوىل ( الت عبري والت لخيص وقواعد

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

الفصل الثاني

الفصل الثاني 1 برنامج MINTAB 17 105 احص إعداد أ- ريم المبطي 2 الفصل الثاني ( اختبارات الفروض وفترات الثقة ) لمعالم مجتمع واحد أوال : اختبار المتوسط : لدينا حالتين : نستخدم اختبار Z عندما : N كبيرة و معلومة أو مجهولة

المزيد من المعلومات

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس ) NSB-AppStudio ) 1 ( أهداف الدرس : بعد انتهاء هذا الدرس ستكون الطالبة قادرة على أن : )1 توضح مميزات برنامج ( NSB-AppStudio ) 2( تعدد لغات البرمجة المستخدمة في برنامج ( NSB-AppStudio ) 3( تذكر خطوات كتابة

المزيد من المعلومات