طرق تنصيب و إصل ح برنامج محمل اللقلع GRUB 2 Grub 2 Installing Ubuntu/ Arch Linux من وثائق توزيعة أوبنتو و آرتش لينكس ANTFRA 2014

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "طرق تنصيب و إصل ح برنامج محمل اللقلع GRUB 2 Grub 2 Installing Ubuntu/ Arch Linux من وثائق توزيعة أوبنتو و آرتش لينكس ANTFRA 2014"

النسخ

1 طرق تنصيب و إصل ح برنامج محمل اللقلع GRUB 2 Grub 2 Installing Ubuntu/ Arch Linux من وثائق توزيعة أوبنتو و آرتش لينكس ANTFRA 2014

2 تنصيب محمل اللقل ع (2 (GRUB التنصيب في القرص الثابت (مستحسن). التنصيب في القسم (غير مستحسن). التنصيب عن طريق القرص الحي.. التنصيب عن طريق نظام تشغيل لينكس. توليد ملف صورة (core.img) منفردا. إعادة تنصيب محمل اللقل ع. إعادة التنصيب عن طريق نظام التشغيل أوبنتو. إصل ح نظام اللقل ع المعطوب. عن طريق برنامج.(Boot-Repair) عن طريق (صدفة النقاذ) في محمل اللقل ع. عن طريق طرفية القرص الحي. عن طريق نسخ ملفات القسم. فهرس عن طريق بيئة التستجذار.(ChRoot) (تخطيط جدول اللقسام MBR أو.(GPT عن طريق بيئة.(ChRoot) (مصفوفة ريد البرمجية). إصل ح تنصيب محمل اللقل ع عن طريق بيئة (ChRoot) في توزيعة.(Manjaro) إعادة التنصيب في أنظمة.(BIOS) إعادة التنصيب في أنظمة.(UEFI) حذف كلي ا و إعادة تنصيب محمل اللقل ع (2 (GRUB. عن طريق برنامج.(Boot-Repair) عن طريق الطرفية (نظام التشغيل). ماذا تفعل بعد الولوج إلى النظام. تحريك محمل اللقل ع (2 (GRUB النظمة و المواصفات المستخدمة في اللقل ع نظام (BIOS) و تسجل.(MBR) نظام الدرخال/الرخراج التساتسي.(BIOS) موجز عن جدول اللقسام table).(partition تسجل اللقل ع الرئيسي.(MBR) نظام (BIOS) و جدول اللقسام.(GPT) جدول اللقسام.(GPT) الواجهة الموحدة للبرنامج الثابت الممتد.(UEFI) لقسم إلقل ع البيوس partition).(bios Boot طريقة إنشاء لقسم إلقل ع البيوس partition).(bios Boot لقسم اللقل ع partition).(efi System اتستعمال القسم في النظمة التشعيل. رخصائص لقسم اللقل ع.(ESP) طرق إنشاء لقسم (ESP)

3 تنصيب محمل اللقل ع (2 (GRUB هناك ثل ث طرق لتنصيب (2 (GRUB في أنظمة.(BIOS) التنصيب في القرص الثابت (مستحسن). التنصيب في القسم أو لقرص بدون ألقسام (غير مستحسن). توليد فقط صورة (core.img) طريقة موثوق بها لكنها تتطلب وجود محمل اللقل ع أرخر مثل Syslinux) أو (GRUB 2 لتحميل تلك الصورة. التنصيب في القرص الثابت (مستحسن). مثال إذا ارخترت تنصيب أوبنتو من القرص الحي لن تحتاج عمل أي شيء إضافي لن تنصيب (2 (GRUB تسيكون بشكل آلي في تسجل إلقلع القرص: عند ارختيار others) :(Install Ubuntu alongside تنصيب توزيعة أوبنتو تسيكون إلى جانب النظمة الرخري (في المساحة الفارغة من القرص) عند ارختيار Ubuntu) :(Erase disk and install تسوف يتم مسح أي بيانات على القرص و تنصيب أوبنتو على كامل القرص المحدد مثل.(sda) عند ارختيار Else) :(Something يجب على المستخدم تحديد القرص و القسم حيث يريد تنصيب نظام التشغيل. تنصيب (2 (GRUB تسيكون بشكل آلي في تسجل إلقل ع القرص مثل.(sda) يمكن للمستخدم إنشاء أو حذف ألقسام موجودة تسواء كانت مشغولة أو شاغرة أو إعادة تقسيم القرص بالكامل.

4 ملحظة/انتبه: ل تحدد أي لقسم نظام تشغيل و إل تسوف تتلف إلقل ع نظام التشغيل مثل.(Windows) يمكنك تحديد مكان تنصيب (2 (GRUB في تسجل إلقل ع القرص من لئحة ) loader....(.device for boot كما يظهر في الصورة تم تحديد القرص (/dev/sda) و ليس القسم (/dev/sdax) و المستحسن أن يكون لقرص اللقل ع في.(BIOS) إذا كان هناك أكثر من لقرص و نظام في الحاتسوب يمكنك الحتفاظ بمحمل اللقل ع الول وتنصيب (2 (GRUB في لقرص أرخر: حدد لقرص أرخر من ألئحة (غير القرص المستخدم لللقل ع حاليا). بعد التنصيب غير ترتيب ألقراص اللقل ع في نظام.(BIOS) بحيث يصبح القرص الذي عليه (2 (GRUB هو الول. إذا رغبت في اتستخدام محمل اللقل ع الصلي مرة أرخرى غير ترتيب ألقراص اللقل ع في نظام.(BIOS) تنصيب محمل اللقل ع في القسم (غير مستحسن). التنصيب في لقطا ع إلقل ع أو تسجل إلقل ع القسم (VBR) أو التنصيب في لقرص بدون ألقسام غير مستحسن لن ملفات التنصيب تستكون عرضة دائما للتلف رخصوصا عند تحديث النظام أو عمل بعض التطبيقات مثل عمل أداة.(fsck) عن طريق القرص الحي: عند تنصيب التوزيعة عن طريق الخيار Else) (Something حدد القسم (sdxy) بدل من القرص (sdx) القسم هو حيث تنصيب التوزيعة و حيث تجد مجلدات مثل, /boot ) / ). و القسم يمكن أن يكون أيضا لقسم منفصل مثل (/boot) (وليس لقسم ويندوز). بعد هذه الخطوة يمكنك تحميل ملف إعداد القائمة عن طريق محمل إلقلع أرخر (إذا رغبت). عن طريق نظام تشغيل لينكس: إذا أردت تنصيب محمل اللقلع في لقطاع إلقلع القسم أو لقرص بدون جدول ألقسام (superfloppy) أو (لقرص مرن): 1 # chattr -i /boot/grub/i386-pc/core.img 2 # grub-install --target=i386-pc --recheck --debug --force /dev/sdax 3 # chattr +i /boot/grub/i386-pc/core.img 4 # sudo update-grub Grub # chattr -i /boot/grub/core.img 2 # grub-install --recheck --force /dev/sdax 3 # chattr +i /boot/grub/core.img 4 # sudo update-grub Grub 1.99 اتستبدل (/dev/sdax) برلقم القسم الصحيح في جهازك في هذا المثال (X) هو لقسم إلقل ع.(/boot) الخيار (--target=i386-pc) يأمر برنامج (grub-install) أن يجري التنصيب في نظام (BIOS) فقط (رخيار مفيد لكن ليس إجباري). تحتاج إضافة الخيار (--force) حتى تسمح باتستخدام لقوائم الكتل.(blocklists)

5 ملحظة: لقوائم الكتل (blocklists) مصطلح يستخدم في برامج اللقل ع مثل.(grub/grub2/burg) من أجل لقراءة البيانات التي ليست جزء من نظام الملفات (ل تظهر في نظام الملفات) أي (من أجل القراءة المباشرة على القرص). 1 برنامج grub-install) ( يخبرك عن مساوئ هذه الطريقة عند بدء التنصيب في رتسالة التحذير هذه. 2 إذا لم تستخدم الخيار (--force) لن يتم التنصيب في لقطاع إلقلع القسم وتحصل على رتسالة الخطأ هذه. 3 إذا اتستخدمت الخيار (--force) ينجح التنصيب في لقطاع إلقلع القسم وتحصل على الرتسالة هذه. 1 /sbin/grub-setup: warn: Attempting to install GRUB to a partitionless disk or to a partition. This is a BAD idea. /sbin/grub-setup: warn: Embedding is not possible. GRUB can only be installed in this setup by using blocklists. However, blocklists are UNRELIABLE and their use is discouraged. 2 /sbin/grub-setup: error: will not proceed with blocklists 3 Installation finished. No error reported. لماذا ل يسمح برنامج (grub-setup) بالتنصيب في القسم بشكل اعتيادي (افتراضي) محمل اللقل ع (2 (GRUB يعتمد على لقوائم الكتل (blocklists) المضمنة في لقطا ع إلقل ع القسم حتى يستطيع تحديد مكان ملف (/boot/grub/core.img) و مكان مجلد البادئة dir) (prefix الذي هو.(/boot/grub) و لن موالقع لقطا ع صورة (core.img) تتغير إذا حد ث أي تعديل في لقسم نظام الملفات (مثل نسخ ملفات أو حذفها من النظام الخ). النتيجة تستكون.. كما ذكرنا تسابقا. لمعلومات أكثر راجع روابط هذا العلة و كيفية تجاوز ذلك لتجاوز هذه المشكلة يجب لقطا ع صورة (core.img) على القرص. تثبيت ملف (/core.img) بعلم flag) (immutable باتستخدام المر (chattr) كما فعلنا في المثال السابق. حتى ل تتغير موالقع ملحظة: تحتاج إلى وضع علم التثبيت (رخاصية غير لقابل للتغيير) على ملف (/boot/grub/i386-pc/core.img) فقط في حالة تنصيب (2 (GRUB في لقطاع إلقلع القسم أو التنصيب في لقرص بدون ألقسام. و ل تحتاج عمل ذلك في حالة التنصيب في تسجل إلقلع القرص (MBR) أو في حالة توليد فقط ملف صورة (core.img) بدون تضمين أي لقطاع إلقلع. كما تسوف نفعل في الخطوة التالية. توليد ملف صورة (core.img) منفردا (بدون تنصيب محمل اللقلع). إنشاء و توطين المجلد (/boot/grub) و توليد ملف صورة (/boot/grub/core.img) فقط بدون تضمين أي شفرة في لقطاع إلقلع (MBR) أو منطقة التضمين (31 كيلوبايت) التي تأتي بعد (MBR) و بداية أول القسم في الكثير من ألقرص تخطيط (MBR) أو لقطاع إلقلع القسم :(VBR) # grub-install --grub-setup=/bin/true --recheck --debug /dev/sda Grub 1.99 # grub-install --target=i386-pc --grub-setup=/bin/true --recheck --debug /dev/sda Grub 2.00 ملحظات : القرص (/dev/sda) يستخدم كمثال فقط. الخيار (--target=i386-pc) يأمر برنامج (grub-install) أن يجري التنصيب فقط في نظام (BIOS) (رخيار مفيد لكن ليس إجباري). تنفيذ المر يأثر فقط على ملف صورة.(core.img) و ل يأثر على تسجل.(MBR) و السبب هو وجود البرنامج الفتراضي (/bin/true) الذي يخد ع المر (grub-install) ليظن أنه نسخ الصورة إلى تسجل اللقل ع (MBR) في القرص. أنتبه: هذا المر تسيقطع أي رابط في مسرح تسجل اللقلع (MBR) بشبر إلى محمل اللقلع. و لهذا احذر أن تنفذ هذا المر في التوزيعة الرئيسية. و إل تستجد نفسك مجبر على إعادة تنصيب (2 (GRUB في تسجل اللقلع (MBR) باتستخدام طريقة (chroot) من (القرص الحي).

6 بعد إنهاء الخطوة السابقة يمكنك ببساطة تحميل صورة (core.img) عن طريق محمل إلقل ع أرخر مثل (syslinux) أو (2 (GRUB كما تحمل نواة لينكس أو مثل نواة إلقل ع متعدد (أو تشغيل مزدوج). مثال: تحميل صورة من محمل إلقل ع (2 (GRUB أرخر في نفس الحاتسوب: menuentry "experimental GRUB" { search --set=root --label GRUB --hint hd0,msdos5 multiboot /experimental/grub/i386-pc/core.img }

7 إعادة تنصيب محمل اللقل ع. أتسباب إعادة تنصيب محمل اللقل ع: تنصيب نظام تشغيل أرخر حذف شفرة إلقلع برنامج (2 (GRUB من تسجل اللقلع.(MBR) تريد تنصيب برنامج (2 (GRUB على لقرص أرخر أو مجموعة من اللقراص. هذه الطريقة مفيدة جد ا في حالة تلف (MBR) على أحد اللقراص تستطيع دائما اللقلع إلى نظام التشغيل عن طريق تسجل إلقلع القرص التالي. اتستعادة ملفات اللقلع المفقودة. إصلح النظام المعطوب رخاصة عندما تظهر مشكلة كلمة (GRUB) أعلى الشاشة. أو فشل اللقلع باتستخدام رخيارات صدفة إنقاذ (2.(GRUB في حالة الترلقية من النسخة Legacy).(Grub إعادة تنصيب محمل اللقل ع عن طريق نظام التشغيل أوبنتو: بعد الولوج إلى أوبنتو افتح الطرفية و نفذ المر التالي لعادة كتابة معلومات محمل اللقل ع المفقودة إلى تسجل.(MBR) (اتستبدل (sda) باتسم القرص الصحيح في جهازك إن ارختلف). تحديث ملف إعداد لقائمة اللقل ع # sudo grub-install /dev/sda 2 # sudo update-grub ملحظة: إذا كان هناك أكثر من لقرص ثابت يمكن تنصيب محمل اللقلع في جميع تلك اللقراص. و جميعها تسوف يشير إلى نفس نظام التشعيل. و هو أمر مستحب في حالة تلف تسجل (MBR) على لقرص اللقلع الول وتسوف يمكنك دائما اللقلع. ل تحاول تنصيب (2 (GRUB في القسم و إل تستظهر رتسالة رخطأ. راجع فقرة (لماذا ل يسمح برنامج بالتنصيب في القسم بشكل اعتيادي ). عند اتستخدام المر :(grub-install) يتم تحديث معلومات اللقلع و كتابتها إلى القرص المحدد من طرف المستخدم. الملفات المفقودة يتم اتستعادتها (شرط أن ل تكون فاتسدة أو تم حذلقها عمد ا). يتم تحديث الملفات رخصوصا core.img) و grubenv و (device.map مع اتستعادة الوحدات المفقودة. إذا كان المجلد (/grub) مفقود تسوف يتم إعادة إنشائه. تنبيه: المر (grub-install) ل يستطيع توليد ملف (grub.cfg) المسؤول عن لقائمة (اللقلع). إصل ح نظام اللقل ع المعطوب. إذا أصبح النظام غير لقابل لللقل ع نتيجة فشل محمل اللقل ع أو تلف لقطا ع اللقل ع أو تسجل اللقل ع (MBR) فهناك عدة طرق يمكنك من رخللها إعادة تنصيب ملفات اللقل ع (2.(GRUB في الفقرات التالية تسوف نبدأ بشر ح أبسط تلك الطرق ثم ننتقل إلى الطرق الكثر تعقيد. الطريقة الولى: عن طريق برنامج.(Boot-Repair)

8 طرق تنصيب برنامج.(Boot-Repair) تنزيل البرنامج من الرابط (Boot-Repair-Disk) و حرق الملف على لقرص مضغوط (CD) أو إنشاء (لقرص حي).(USB) البرنامج موجود أيضا في توزيعة.(Linux-Secure-Remix) تنصيب (Boot-Repair) في بيئة (القرص الحي) أو نظام التشغيل.(Ubuntu/Mint) في توزيعة (Debian) يمكنك تنصيب البرنامج عن طريق الحزمة (DEB) من مولقع.(launchpad.net) مثال افتح الطرفية من تسطح مكتب القرص الحي.(CD/DVD/USB) بعد اتصالك بالنترنت. ونفذ: 1 # sudo add-apt-repository ppa:yannubuntu/boot-repair && sudo apt-get update 2 # sudo apt-get install -y boot-repair && (boot-repair &) طرق اتستخدام برنامج.(Boot-Repair) طريقة الصل ح الموصى بها repair).(recommended شغل البرنامج عن طريق شعار أوبنتو الذي أعلى يسار الشاشة. أو من الطرفية اكتب (boot-repair) و ضغط مفتا ح.(Enter) أنقر زر repair).(recommended بعد عملية التصليح أكتب في ورلقة العنوان الذي يظهر.(paste.ubuntu.com/XXXXX) أعد التشغيل الحاتسوب. جرب الولوج إلى نظام التشغيل. إذا لم تنجح عملية الصل ح اعرض عنوان (URL) الذي دونته تسابقا على من يستطيع مساعدتك عن طريق البريد اللكتروني أو منتدى أوبنتو. أتسلوب الخيارات المتقدمة options).(advanced تحذير: العدادات العتيادية (الفتراضية) هي تلك العدادات المستخدمة في أتسلوب الصلح الموصى به Repair).(Recommended تغييرها لقد يجعل المشكلة أتسوأ. (أو أكثر تعقيد). ل تغير تلك العدادات حتى تقوم بإنشاء ملف عن حالة اللقلع URL) (BootInfo ثم طلب النصيحة في صفحة المنالقشة في منتدى أوبنتو. (إنشاء ملف تقرير (تسجل نظام) عن حالة اللقل ع)

9 الخيارات الرئيسية (إعادة التنصيب). إنشاء نسخة احتياطية لجدول اللقسام و لقطاعات اللقلع و تسجلت النظام. إعادة تنصيب البرنامج / اتستعادة تسجل اللقلع الرئيسي.(MBR) تحديد مدة عرض لقائمة اللقلع. إصلح نظام الملفات. إصلح نظام ملفات.(Wubi) رخيارات مكان تنصيب محمل اللقل ع. ارختيار نظام التشغيل (العتيادي) الول في اللقلع تنصيب في لقسم منفصل. اتستخدام لقسم نظام اللقلع (EFI) منفصل. التنصيب في جميع اللقراص الموصولة بالحاتسوب (باتستثناء " USB التي بدون نظم تشغيل) تنصيب محمل اللقلع في تسجل القرص (موصى به) التنصيب في لقطاع القسم (غير مستحسن) رخيارات محمل اللقل ع (2.(GRUB حذف ثم إعادة تنصيب البرنامج. ترلقية البرنامج إلى النسخة الحديثة. إصلح حطأ.([FlexNet]) إصلح حطأ range]).([no-signal / out of إصلح حطأ disk]).([out of إضافة يعض رخيارات نواة لينكس في اللقلع حذف ألنويه ثم إعادة تنصيب النسخة الرخيرة من النواة. تحرير ملف العداد رخيارات تسجل اللقل ع الرئيسي. اتستعادة تسجل اللقل ع (MBR) للقرص معين. تحديد القسم (محمل اللقل ع/النظام) الذي يقلع من.(MBR)

10 رخيارات أرخرى. وضع علم اللقلع (boot) على القسم. إصلح ملفات اللقلع في نظام ويندوز.(Windows) إنشاء ملخص (تسجل نظام) عن حالة اللقلع.(لطلب المساعدة) الشتراك في إحصائيات اتستخدام البرنامج. معلومات: يمكن اتستخدام البرنامج من (القرص الحي) أو من (القرص المضغوط) أو من نظام تشغيل لينكس على القرص الثابت. البرنامج يستطيع عمل نسخ احتياطية لملفات العداد يشكل آلي. البرنامج بتوفر على نص برمجي script" رخاص يجمع معلومات عن النظام. (يمكن اتستخدام تلك المعلومات في تشخيص المشكلة أو مشاركتها مع الرخريين في المنتديات و لقنوات IR أو عبر البريد اللكتروني). إصلح مشاكل اللقلع في ويندوز Windows8).(XP, Vista, Windows7, و لينكس ArchLinux..).(Debian, Ubuntu, Fedora, OpenSuse, إصل ح تسجل اللقل ع الرئيسي (MBR) و في حواتسيب.(OEM) إصل ح مشكلة اللقل ع في حالة رتسائل الخطأ من Recovery).(GRUB إعادة تنصيب محمل اللقل ع (GRUB2/GRUB1) مع رخيارات أرخرى... إصل ح مشكلة اللقل ع في حالت التنصيب Wubi).(UEFI, SecureBoot, RAID, LVM, البرنامج مفتو ح و حر و تحت ررخصة (GNU-GPL) و ربما تسيكون متوفر لقريبا في مستودعات أوبنتو الرتسمية. لمعلومات أكثر راجع وثائق المنتدى. إرخلء مسؤولية/ تنبيه: البرنامج ينشئ نسخ احتياطية و تسجلت عن النظام و يخزنها على القرص الثابت (و يرتسلها إلى النترنت). البرنامج يجمع إحصائيات عن اتستخدام البرنامج (و يرتسلها إلى النترنت).. البرنامج ينشئ ملف (Pastebin) يتضمن بيانات النظام مثل أتسماء اللقسام المعرفات (UUIDs) و نقاط الوصل (و يرتسلها إلى النترنت)... لذلك (في بعض الوظائف) عند اتستخدام البرنامج ألقطع التصال بالنترنت إذا أردت أن تبقي معلوماتك مجهولة. راجع معلومات البرنامج في المولقع الرتسمي. الطريقة الثانية: عن طريق (صدفة النقاذ) في محمل اللقل ع. ألقرأ كامل الجزء الخاص بصدفة النقاذ في دليل (ح ل مشاكل محمل اللقل ع) و راجع جدول (البحث لقبل التعيين) و (التعيين و التحميل). الطريقة الثالثة: عن طريق طرفية القرص الحي. يجب معرفة اتسم لقرص و لقسم نظام لينكس في جهازك الذي هو مثل sdb5) ). sda1, ثم وصل ذلك القسم. و نسخ ملفات (2 (GRUB من مكتبات (القرص الحي) إلى مكانها المناتسب في تسجل اللقلع.(MBR) في هذه العملية يتم إعادة كتابة تسجل (MBR) مرة أرخرى و اتستعادة الوحدات و ملف صورة (core.img) إلى المجلد.(/boot/grub) لكن لن يتم اتستبدال أو اتستعادة ملف العداد الرئيسي (grub.cfg) أو إصلح الملفات الفاتسدة أو المحذوفة. تنبيه: نتيجة للتغييرات التي تحد ث بسبب التطوير المستمر لبرنامج (2 (GRUB و توزيعة أوبنتو احتمال أن يحد ث تعارض بين ملفات النظام وبين ملفات (القرص الحي) لذلك حاول دائما اتستخدام نفس نسخة التنصيب من القرص الحي.

11 الخطوات: للتحقق من لقسم نظام لينكس. 1 # sudo fdisk -l # sudo blkid وصل جهاز لقسم نظام أوبنتو 2 # sudo mount /dev/sda5 /mnt في حالة وجود لقسم إلقل ع منفصل. # sudo mount /dev/sda6 /mnt/boot إعادة تنصيب محمل اللقل ع. 3 # sudo grub-install --boot-directory=/mnt/boot /dev/sda في حالة النسخ السابقة مثل (1.98.(GRUB و المولقع يكون.(/mnt) # sudo grub-install --root-directory=/mnt /dev/sda في حالة حدو ث رخطأ أو للتأكد. 4 # sudo grub-install --recheck --boot-directory=/mnt/ /dev/sda فصل لقسم اللقلع المنفصل (إذا وجد) أو ل. # sudo umount /dev/sda6 /mnt/boot فصل نظام الملفات. ثاني ا. 5 # sudo umount /dev/sda5 /mnt إعادة التشغيل. 6 # sudo reboot تحديث معلومات ملف إعداد القائمة. (بعد الولوج إلى النظام) 7 # sudo update-grub بعد الخروج من بيئة القرص الحي و العودة إلى نظام لينكس نفذ المر الرخير (7). ملحظة : يمكنك اتستخدام برنامج الواجهة الرتسومية (Gparted) بدل من برامج تسطر الوامر (l- sudo fdisk و.(sudo blkid برنامج (grub-install) تسوف يعيد الملفات المفقودة إلى مجلد (/grub) لكن لن يعيد الملفات التي تم حذفها أو الملفات الفاتسدة. لتستعادة تلك الملفات يجب حذف محمل اللقلع بالكامل ثم إعادة تنصيبه مرة أرخرى. الخيار (--boot-directory) يشير للمجلد.(GRUB) في العادة يكون.(/boot) و لقد يكون مختلف في جهازك إذا رغبت في معرفة تسبب فشل النظام راجع (أوامر ما بعد التستعادة) في هذا الدليل. هذه الخطوات في حالة وجود نظام الملفات (Btrfs) أو وجود لقسم إلقل ع (EFI) أو لقسم إلقل ع عادي منفصل: التأكد من القسم و القرص الصحيحين # sudo fdisk -l وصل لقسم نظام أوبنتو الفعلي الذي في جهازك. 2 2 # sudo mount /dev/sdxy /mnt بدل ذلك في حالة اتستخدام نظام ملفات (Btrfs) في التنصيب. 2 # sudo mount o- subvol=@ /dev/sdxy /mnt في حالة وجود لقسم إلقل ع منفصل. 3 # sudo mount /dev/sdxy /mnt/boot في حالة اتستخدام نظام اللقلع.(UEFI) 3 # sudo mount /dev/sdxy /mnt/boot/efi تعريف الجهزة الموجودة # sudo mount --bind /dev/ /mnt/dev في حالة اتستخدام النسخة 1.98) (GRUB أو اللقدم. 4 5 # sudo grub-install --root-directory= /mnt /dev/sdx في حالة اتستخدام النسخة 1.99) (GRUB أو الحدث. 4 5 # sudo grub-install --boot-directory= /mnt/boot /dev/sdx إذا كان تنصيب أوبنتو بنظام ملفات نوع (B-tree) مثل.(btrfs) 4 # sudo grub-install --boot-directory=/mnt/@/boot /dev/sda في حالة حدو ث رخطأ أو للتأكد. 5 # sudo grub-install --recheck --boot-directory=/mnt/ /dev/sda إعادة توليد ملف لقائمة اللقلع.(grub.cfg) # sudo update-grub فصل النظام الظاهري (الجهزة الموجودة) # sudo umount /mnt/dev فصل لقسم اللقل ع المنفصل حسب نو ع النظام (إن وجد). 8 # umount /mnt/boot # umount /mnt/boot/efi فصل جهاز لقسم نظام أوبنتو # umount /mnt إعادة التشغيل # reboot الخطوات العتيادية (بدون اتستخدام نظام الملفات (Btrfs) أو لقسم إلقل ع (EFI) أو لقسم إلقل ع عادي منفصل.) الخطوات عند اتستخدام لقسم إلقل ع (EFI) أو لقسم إلقل ع عادي منفصل. الخطوات عند اتستخدام نظام الملفات.(Btrfs) لمعرفة نسخة و رلقم إصدار محمل اللقلع الموجودة في الحاتسوب.نفذ هذا المر من الطرفية: # dpkg --list grep grub Grand Unified Bootloader = GRUB Legacy (version 1) Grand Unified Bootloader, version 2 = GRUB 2

12 الطريقة الرابعة: عن طريق نسخ ملفات القسم. ملحظة: هذا التسلوب لن يعمل إذا كان (2 (GRUB غير موجود. هذه التسلوب لن يعمل إذا تم حذف ملفات محمل اللقلع. لقد ل يعمل هذا التسلوب مع النسخ الحديثة من نظام تشغيل أوبنتو (التسلوب مكتوب مع نسخة أوبنتو 9.10). هذا التسلوب ألقل تعقيد من طريقة التستجذار.(CHROOT) الفضل اتستخدام أتسلوب التستجذار (CHROOT) إذا كان هناك ألقسام في جهازك منفصلة مثل لقسم اللقلع (/boot) الخطوات: هذا المر يعتمد على تحديد ثم وصل مكان لقسم اللقل ع المعطوب من (القرص الحي) ثم انسخ ملفات المجلد (/boot/grub) من النظام المعطوب إلى موالقعها الصحيحة و إلى تسجل اللقل ع القرص.(MBR) من تسطح مكتب (القرص الحي) بعد وصل لقسم أوبنتو المطلوب (أنظر في الصورة - لقائمة.(Places افتح الطرفية و نفذ المر (d- (grub-setup (كما هو في المثال 2) أتسفل. حدد نقطة الوصل بالرجو ع إلى مربع المولقع (location) في لقائمة.(Places) اتستبدل (XXXX) بالمعرف (UUID) أو اتستبدل (/media/xxxx) بالمولقع الصحيح إذا كان القسم ليس موصول في.(/media) التعيين يمكن أن يكون بالمعرف الفريد العمومي (UUID) أو بالرلقعة (label) (إذا أنشأها المستخدم). إذا كان المولقع ل يشبه ما في الشكل التالي أنقر على اليقونة التي على اليسار لتغيير العرض (كما في الصورة التالية). حدد و انسخ مولقع المعرف (UUID) إلى الطرفية باتستعمال الفأرة. أرخير ا يجب إعادة التشغيل الحاتسوب. بعد الولوج إلى النظام من الطرفية لقم بتحديث لقائمة (2.(GRUB إذا رغبت في معرفة تسبب فشل النظام راجع (أوامر ما بعد التستعادة) في هذا الدليل. 1 /media/ # sudo mount /dev/sdax يمكنك أيضا وصل لقسم أوبنتو باتستخدام الفأرة من الواجهة الرتسومية... 2 # sudo grub-setup -d /media/xxxx/boot/grub /dev/sda # sudo grub-setup -d /media/ a-41a0-4eba/boot/grub /dev/sda # sudo grub-setup -d /media/ a-41a0-4eba/boot/grub -m /media/ a-41a0-4eba/boot/grub/device.map /dev/sda 3 # Reboot 4 # sudo update-grub

13 ملحظات: بعد فتح لقسم أوبنتو تسيظهر أمامك ملفات النظام و من بينها مجلد.(/boot) تسيقوم المر (d- (grub-setup بإعادة تنصيب ملفات (2 (GRUB في مكانها المناتسب في القسم الموصول و في تسجل إلقل ع القرص.(MBR) إذا اتستخدمت لوحة المفاتيح اتستخدم (CTRL-SHIFT) مع مفتا ح السهم للتحديد و (CTRL-C) للنسخ و (CTRL-SHIFT-V) للصق. يتم تعريف القرص/الجهاز عن طريق (sdx) حيث (X) هو القرص أو الجهاز القرص الول هو (sda) بينما القرص الثاني (sdb) وهكذا بالنسبة لغلب المستخدمين القرص الول في الحاتسوب هو (sda) وهو مكان تسجل.(MBR) (أنظر للمثال 2). إذا حصلت على الخطأ /boot/grub/device.map) (error: Cannot open أضف (m-) و مسار الملف (device.map) إلى المر (كما في المثال). هناك رخيارات أرخرى تستخدم مع المر (grub-setup) لعرضها أكتب في الطرفية help).(grub-setup إذا ظهرت رتسالة الخطأ مرة أرخرى /boot/grub/device.map) (Cannot open حاول إعادة التشغيل. أتسلوب المعرف (UUID) يعمل لكنه لقد يعرض رتسائل رخطأ كاذبة. و اتستخدام أتسلوب الرلقعة ل يبدوا أنه يمنع تلك الرتسائل أيضا. يمكنك اتستخدام الداة Utility) (Disk في نظام (9.10 (Ubuntu لتعيين أتسماء الرلقع (labels) في ألقسام القرص الثابت. الطريقة الخامسة: عن طريق بيئة التستجذار.(Chroot) هذا السلوب يستخدم المر (chroot) من (القرص الحي) للوصول إلى نظام الملفات في النظام الفعلي. عند تنفيذ المر (chroot) يصبح المجلد الجذر "/ الخاص بالنظام أوبنتو الفعلي هو المجلد الخاص بالقرص الحي. تنفيذ أي أمر في بيئة (chroot) تسوف يأثر مباشرة على نظام ملفات ليكس الحقيقي في (القرص الثابت) و ليس على نظام (القرص الحي). إذا كان نظام التشغيل في جهازك ببنية ( 64 -بت) يجب اتستعمال لقرص التنصيب ( 64 -بت). لمعرفة البنية المعمارية لنظام القرص الحي نفذ من الطرفية المر (m-.(uname الفضل اتستخدام نفس نسخة التنصيب حتى ل يحدث أي تعارض بين الملفات. الخطوات العتيادية : بعد الولوج إلى تسطح مكتب القرص الحي و فتح الطرفية. أو ل تحقق من لقسم نظام أوبنتو الفعلي في جهازك اتستخدم أحد هذه الدوات لتأكد (أنظر للسطر 1). 1 # sudo fdisk -l # lsblk # sudo blkid # df -Th # GParted وصل لقسم نظام أوبنتو الفعلي مثال.(sda1) 2 # sudo mount /dev/sda1 /mnt وصل لقسم اللقلع المنفصل (/boot) (إذا كان موجود) مثال.(sda6) 3 # sudo mount /dev/sdb6 /mnt/boot وصل الملفات الظاهرية المطلوبة في نظام أوبنتو. 4 # for i in /dev /dev/pts /proc /sys /run; do sudo mount -B $i /mnt$i; done الدرخول إلى بيئة (Chroot) أو المجلد الجذر. 5 # sudo chroot /mnt إعادة تنصيب 2).(GRUB اتستبدل (sda) بالقرص الصحيح. 6 # grub-install /dev/sda # grub-install --recheck /dev/sda إعادة توليد ملف إعداد لقائمة اللقل ع. 7 # update-grub الخروج من بيئة.(Chroot) 8 # exit (CTRL-D) فصل الملفات الظاهرية للنظام و الجهزة. 9 # for i in /dev /dev/pts /proc /sys /run; do sudo umount /mnt$i; done فصل لقسم اللقلع المنفصل (/boot) (إذا كان موجود). 10 # sudo umount /mnt/boot فصل ملفات لقسم نظام أوبنتو. /mnt/ 11 # sudo umount إعادة التشغيل. 12 # sudo reboot

14 رخطوات التستجذار.(Chroot) حسب نوع التنصيب (في حالة وجود تخطيط جدول اللقسام MBR) أو (GPT على القرص مع نظام :((BIOS) التأكد من القسم و القرص الصحيحين # sudo fdisk -l وصل لقسم نظام أوبنتو الفعلي في جهازك # sudo mount /dev/sdxy /mnt إذا اتستخدم في التنصيب نظام ملفات (Btrfs) 2 # sudo mount -o subvol=@ /dev/sdxy /mnt في حالة وجود لقسم أفلغ منفصل.(boot) 3 # sudo mount /dev/sdxy /mnt/boot في حالة اتستخدام لقسم اللقلع.(EFI) 3 # sudo mount /dev/sdxy /mnt/boot/efi وصل الملفات الظاهرية المطلوبة من نظام أوبنتو # for i in /dev /dev/pts /proc /sys /run; do sudo mount -B $i /mnt$i; done التأكد من حداثة ملف نقاط الوصل.(/etc/mtab) # sudo cp /proc/mounts /mnt/etc/mtab الدرخل إلى بيئة.(Chroot) # sudo chroot /mnt /bin/bash إعادة تنصيب 2) (GRUB في تسجل.(MBR) # grub-install /dev/sdx التحقق من صحة التنصيب # grub-install --recheck /dev/sdx إعادة توليد ملف إعداد لقائمة اللقل ع # update-grub فصل الملفات الظاهرية # for i in /dev /dev/pts /proc /sys /run; do sudo umount /mnt$i; done فصل لقسم اللقل ع المنفصل بالنو ع (إن وجد) # umount /mnt/boot # umount /mnt/boot/efi فصل لقسم نظام أوبنتو # umount /mnt الخروج من بيئة المجلد الجذر.(Chroot) # exit إعادة التشغيل # sudo reboot التنصيب العادي التنصيب العادي بوجود لقسم إلقلع منفصل.(boot) بوجود نظام الملفات.(Btrfs) في حالة وجود لقسم إلقلع.(EFI) مع اتستخدام تخطيط جدول ألقسام المعرف الفريد العمومي (GPT) و نظام (BIOS) و ليس.(UEFI) طريقة.(chroot) (مختلفة لقلي ل): الحصول على صلحيات المستخدم (الجذر). 1 # sudo i- البحث و التأكد من هوية لقسم لينكس المستهدف (لينكس/لقسم اللقل ع). 2 # fdisk l- وصل لقسم نظام لينكس الفعلي. 3 # mount /dev/sda7 /mnt وصل لقسم اللقل ع المنفصل (إن وجد). 4 # mount /dev/sda8 /mnt/boot وصل ملفات النظام الظاهرية 5 # mount --bind /dev /mnt/dev # mount --bind /proc /mnt/proc # mount --bind /sys /mnt/sys وصل المجلد النظامي (usr) للتأكد أن أدوات (2 (GRUB يتم تنفيذها من القرص الحي فقط. 6 # mount --bind /usr/ /mnt/usr الدرخول إلى بيئة.(Chroot) 7 # chroot /mnt إعادة تنصيب الجزء المفقود من محمل اللقلع في تسجل اللقلع.(MBR) 8 # grub-install /dev/sda التحقق من صحة التنصيب. 9 # grub-install --recheck /dev/sda تحديث معلومات ملف.(/boot/grub/grub.cfg) (في توزيعة أوبنتو). 10 # update-grub الخروج من بيئة.(Chroot) 11 # exit فصل ملفات النظام الظاهرية sys) 12 # umount /mnt/dev # umount /mnt/proc # umount /mnt/sys..(...dev, proc, فصل لقسم اللقل ع المستقل في جهازك (إن وجد). 13 # umount /mnt/boot فصل مجلد النظام.(usr) 14 # umount /mnt/usr فصل الجهاز. 15 # umount /mnt إعادة التشغيل. 16 # reboot ملحظة: في هذه الطريقة يتم تنصيب ملفات محمل اللقل ع في (/boot/grub) و شفرة اللقل ع في منطقة (440 بايت) في تسجل.(MBR) إذا كنت تبحث عن تنصيب (2 (GRUB في القرص (UEFI) و جدول ألقسام (GPT) راجع فقرة: (إعادة تنصيب محمل اللقل ع في أنظمة (UEFI) في توزيعة Linux).(Manjaro/Arch

15 عن طريق بيئة.(Chroot) (في مصفوفة ريد البرمجية). إذا كانت ألقسام النظام على مصفوفة ريد البرمجية RAID).(software افتح الطرفية تسطح مكتب القرص الحي و نفذ الخطوات التالية: تأكد من تنصيب أدوات المصفوفة ) (mdadm-tools في بيئة القرص الحي (تحتاج اتصال بالنترنت). 1 # sudo apt-get install mdadm جمع المصفوفات 2 # sudo mdadm assemble --scan اتستخدم هذه الدوات من أجل التحقق من لقسم نظام أوبنتو الفعلي في جهازك. 3 # sudo fdisk l- # sudo blkid # df -Th أوصل لقسم نظام أوبنتو. 4 # sudo mount /dev/mdx /mnt أوصل لقسم اللقلع المنفصل (boot) (إن وجد). 5 # sudo mount /dev/mdx /mnt/boot تأكد من توافق مخرجات هذا المر مع تعريفات المصفوفة في ملف.(/etc/mdadm/mdadm.conf) 6 # sudo mdadm --examine --scan وصل الملفات الظاهرية 7 # sudo mount -o bind /dev /mnt/dev #sudo mount -o bind /sys /mnt/sys #sudo mount -t proc /proc /mnt/proc ربما تحتاج هذا المر لتأكد من تحديث ملف.(/etc/mtab) (نقاط الوصل/الجهزة). 8 # sudo cp /proc/mounts /mnt/etc/mtab درخول بيئة (chroot) مع تحديد صدفة لينكس في الجهاز الفعلي. 9 # sudo chroot /mnt /bin/bash إعادة تنصيب ملفات محمل اللقلع 2) 10 # grub-install /dev/sdx.(grub يجب تثبيت (2 (GRUB في جميع ألقراص منظومة.(RAID) في هذا المثال اثنان من الجهزة: # grub-install /dev/sda # grub-install /dev/sdb في حالة حدو ث رخطأ أو أردت التأكد من التنصيب. 11 # grub-install --recheck /dev/sdx إعادة توليد ملف إعداد لقائمة اللقلع.(grub.cfg) 12 # update-grub الخروج من بيئة.(Chroot) 13 # exit فصل الملفات الظاهرية للنظام و الجهزة. /mnt/ 14 # sudo umount R- إعادة التشغيل. 15 # sudo reboot ملحظة/تنبيه : رتسالة الخطأ 'aufs) ('/usr/sbin/grub-probe: error: cannot stat تعني أنك لم تتبع الخطوات يشكل دلقيق رخصوصا رخطوة /mnt).(chroot غير أمثلة التدوين sda7) (sda8 بالقرص و القسم الصحيحين في جهازك.

16 معلومات و ملحظات عن.(chroot).1 إذا حصلت على رتسالة رخطا (أثناء محاولتك فصل الملفات الظاهرية أو الجهزة) تخبرك مثل أن نقطة الوصل /mnt" مشغولة أو أي لقسم أرخر مشغول فهذا له تسببان اثنان هما: إما أن هناك برنامج ما زال يعمل دارخل بيئة.(chroot) أو أن هناك نقطة وصل فرعية ما زالت متواجدة دارخل بيئة.(chroot) مثل نقطة وصل لقسم اللقل ع.(/mnt/boot) في الحالة الرخيرة يجب فصل نقطة الوصل الفرعية تلك أو ل لقبل فصل الجهاز. لمعرفة جميع نقاط الوصل المتواجد حاليا نفذ من الطرفية المر.(mount) إذا كانت غير لقادر على فصل لقسم معين أتستخدم المر القسري /mnt).(umount f- يمكنك بعد ذلك إعادة التشغيل. غالبا أنت لن تحتاج إلى هذه الخطوات: إذا كانت هناك حاجة لحدى وحدات النواة (modules) دارخل بيئة (chroot) يجب تحميلها أو ل لقبل تنفيذ المر.(chroot) ربما تحتاج التصال بشبكة النترنت لقبل تنفيذ المر.(chroot) لقد تحتاج نسخ ملف الخوادم (/etc/resolv.conf) حتى ل تخسر إعدادات (DNS) (هذا المر غير مطلوب في حالة توفر.(DHCP) لقد يفيدك أيضا تفعيل لقسم الذاكرة الظاهرية أو التبديل.(swap) يمكنك إنشاء نقطة وصل فرعية دارخل مجلد (mnt) مثال نقطة وصل لقسم اللقلع المنفصل (/mnt/boot) أو نظام مع التسم (mnt/raring/) أو اتستخدام نقطة الوصل (mnt) فقط (و ذلك حسب طبيعة عملك في بيئة.(chroot (و لكن ل تنسى فصل نقطة الوصل الفرعية أول في النهاية عملك لقبل فصل النظام). إذا احتجت إلى تحديد صدفة لينكس في الجهاز الفعلي عند محاولتك درخول بيئة (chroot) نفذ هذا المر (كما في المثال). إذا حصلت على هذا الخطأ (أنظر المثال) غالبا ذلك يعني أن هناك تعارض في البنية المعمارية للنظام يمكنك وصل نظام الملفات بعد درخولك إلى بيئة (chroot) لكن من الفضل دائما وصل تلك الملفات لقبل الدرخول إلى بيئة.(chroot) (و تسبب ذلك أنك تستطيع فصل جميع تلك الملفات باتستخدام أمر وأحد). وهو أمر يسمح بغلق الجهاز بشكل أمن. (ولن بيئة لينكس الخارجية تعرف جميع اللقسام الموصولة فهي تستطيع فصلها بشكل أمن أثناء عملية إغلق الجهاز). ربما تحتاج تنفيذ هذا المر عند التعامل مع (2 (GRUB دارخل بيئة (chroot) لتأكد من تحديث معلومات ملف.(/etc/mtab) ربما تحتاج إلى تنفيذ هذا المر إن كنت تستخدم صدفة الباش (bash) لتصدير source" إعدادات صدفة الباش العامة في بيئة (chroot) (الملف الخاص بالجذر ($HOME/.bashrc) تسيتم تصديره عند الولوج). إذا كانت إعدادات صدفة الباش (bash) ل تستخدم محث فريد فعليك إنشاء واحد حتى تستطيع التفريق بينها أو التعرف على بيئة.(chroot) لتشغيل التطبيقات ذات الواجهة الرتسومية نفذ المر DISPLAY=:0.0) (export من صدفة بيئة.(chroot) ثم نفذ المر +local).(xhost من صدفة المضيف shell) (host (القرص الحي) # mount # umount -f /mnt 2 # cp -a /lib/modules/$(uname -r) lib/modules 3 # cp -L /etc/resolv.conf /mnt/etc/resolv.conf 4 # swapon /dev/<device-or-partition-name> 5 # sudo mkdir /mnt/boot # sudo mkdir /mnt/raring 6 # chroot. /bin/bash 7 "chroot: cannot run command '/bin/bash': Exec format error" 8 # rm /etc/mtab && grep -v rootfs /proc/mounts > /etc/mtab 9 # source /etc/profile 10 # export PS1="(chroot) $PS1" من صدفة بيئة (chroot) 11 # export DISPLAY=:0.0 من صدفة المضيف shell) 11 # xhost +local (host

17 في بيئة (chroot) يمكنك عمل أشياء كثير في النظام الفعلي مثل (ترلقية أو رخفض ترلقية حزم النظام إعادة بناء صورة ملفات النظام (initrd) إعادة تعيين كلمة السر المفقودة إصل ح ملف (/etc/fstab) و إعادة تنصيب (2 GRUB )...حسب طريقة إعدادك للبيئة. إصل ح تنصيب محمل اللقل ع عن طريق بيئة (Chroot) في توزيعة.(Manjaro) افتح طرفية تسطح مكتب لقرص تنصيب (Manjaro) ونفذ الخطوات التالية: الحصول على صلحيات المستخدم الجذر 1 # sudo su التحقق من لقسم نظام لينكس الفعلي على القرص الثابت... 2 # fdisk l- # sudo blkid وصل نظام آرتش لينكس الفعلي. 3 # mount /dev/sda3 /mnt وصل لقسم اللقلع أو ملفات (2 (GRUB (إن وجد). 4 # mount /dev/sda1 /mnt/boot وصل ملفات النظام الظاهرية لنظام (آرتش لينكس). # mount -t proc proc /mnt/proc # mount -t sysfs sys /mnt/sys # mount -o bind /dev /mnt/dev # mount -t devpts pts /mnt/dev/pts/ التحول إلى المجلد الجذر في نظام (آرتش لينكس) الفعلي الموصول. 5 # chroot /mnt تنصيب أدوات (mtools) لنظمة ويندوز و برنامج (os-prober) لتعرف عل النظمة الرخرى 6 # pacman S- mtools os-prober إعادة تنصيب محمل اللقل ع في أنظمة.(BIOS) إعادة تنصيب محمل اللقلع في تسجل إلقلع القرص.(MBR) 1 # grub-install /dev/sda التأكد من نجا ح عملية التنصيب 2 # grub-install --recheck /dev/sda تحديث معلومات ملف العداد. 3 # update-grub 4 # exit 5 # umount -R /mnt 6 # reboot إعادة تنصيب محمل اللقل ع في أنظمة.(UEFI) تأكد من وجود القسم Partition).(EFI System باتستخدام البرنامج (Gparted) أو من الطرفية باتستخدام المر (l-.(fdisk القسم (ESP) يجب أن يكون بنظام ملفات (fat32) و يتضمن ملفات اللقل ع امتداد.(efi.) إذا كان القسم غير موجود يمكنك إنشاءه بالمواصفات التالية عن طريق برنامج :(Gparted) نوع نظام ملفات FAT-32 حجم لقسم (ESP) من (512) ميغابايت إلى (1) جيجابايت لمعلومات أكثر راجع جدول رخصائص لقسم اللقل ع (ESP) (في هذا الدليل). رخطوات إعادة تنصيب محمل اللقل ع في أنظمة.(UEFI) التحقق من الجهزة عن طريق: 1 # fdisk l- Gparted إنشاء نقطة الوصل.(/boot/efi) 2 # mkdir /boot/efi وصل القسم.(ESP) إلى نقطة الوصل. 3 # mount /dev/sdxy /boot/efi إعادة تنصيب 2) 4 # grub-install --target=x86_64-efi --efi-directory=/boot/efi --bootloader-id=manjaro --recheck.(grub تحديث معلومات ملف إعداد القائمة. 5 # update-grub ملحظة: اتستبدل (XY) بالقرص و القسم الصحيحين. الخيار x86_64-efi) ( يحدد بنية النظام (المعالج). الخيار (bootloader-id) هو معرف محمل اللقلع متوفر فقط في نظام.(EFI) و المعرف لقد يكون GRUB) Ubuntu )...كما Archlinux تريده. لحظ أننا لم نحدد مسار الجهاز مثل (/dev/sda) مع المر.(grub-install) (ولو تم تعيين الجهاز تسيتم تجاهله) ذلك لن محملت اللقلع في نظام (UEFI) ل تستخدم إطللق ا تسجل (MBR) أو لقطاعات اللقلع في القسم في عملية التنصيب.

18 رتسائل الرخطاء التي يمكن أن تظهر: رتسالة الخطأ الحل مشكلة الحل رتسالة الخطأ الحل EFI variables are not supported on this system تنصيب الحزم التالية ثم تنفيذ الخطوات السابقة (4 و 5) مرة أرخرى..1 efibootmgr.2 dosfstools.3 grub النظام ل يتعرف على لقسم (آرتش لينكس) عند تنفيذ المر.(update-grub) lsb-release تحتاج إلى تنصيب الحزمة التالية path '/boot/grub' is not readable by Grub on boot. Installation is impossible. Aborting في هذا الخطأ اتستخدام (chroot) و إعادة الخطوة (5) حذف و إعادة تنصيب برنامج (2 (GRUB كلي ا. ما هو الفرق بين هذه الطريقة و اتستخدام المر (grub-install) في الطرق السابقة حذف و إعادة التنصيب تعني حذف جميع ملفات و إعدادات محمل اللقلع من نظام التشغيل و من ثم إعادة تلك الملفات و العدادات إلى حالتها الفتراضية (العتيادية) الولى كما كانت عند تنصيب نظام التشغيل أول مرة تقريبا. و هي طريقة لتستعادة القيم الفتراضية ولقد تحل مشكلة فشل اللقلع نتيجة تلف الملفات أو حذفها من طرف المستخدم أو بسبب أرخر. الحزم التي تستحذف ثم يعاد تنصيبها grub-pc) و (grub-common و في النسخ الحديثة مثل (1.99 (GRUB.يضاف لها أيضا.(grub-gfxpayload-lists) تنبيه: ل تحذف برنامج (2 (GRUB لقبل أن تتأكد من وجود اتصال بشبكة النترنت و إمكانية الوصول إلى مستودعات حزم البرنامج. لن تستطيع اللقل ع إذا لم يكن هناك محمل إلقل ع في النظام. عن طريق برنامج.(Boot-Repair) بعد تنصيب البرنامج (راجع طرق تنصيب برنامج.(Boot-Repair) شغل برنامج (Boot-Repair) من تسطح مكتب (القرص الحي) أو من دارخل نظام لينكس. أنقر على لقائمة رخيارات متقدمة options).(advanced ارختر رخيارات برنامج محمل اللقلع options).(grub ارختر مسح و إعادة تنصيب البرنامج it).(purge GRUB and reinstall انقر على زر تطبيق.(Apply) برنامج (Boot-Repair) يحذف أيضا ملفات التخصيص (التي يمكن أن تكون تسبب مشكلة في اللقلع). البرنامج يستطيع حذف و إعادة تنصيب (2 (GRUB في النظمة RAID).(UEFI / LVM / ملحظة: عن طريق الطرفية (نظام التشغيل) هذه الوامر في نظام لينكس هي نفسها الوامر التي في بيئة (Chroot) من (القرص الحي). عند اتستخدام (القرص الحي) أتبع جميع رخطوات (Chroot) حتى رخطوة chroot) (sudo ثم تابع من هنا. إذا لم تكن في بيئة (Chroot) اتستخدم (sudo) مع كل أمر. تأكد من وجود اتصال بشبكة النترنت يعمل بدون تقطع (و إل تولقف هنا و ل تحذف أي شيء). لقبل التستمرار حد ث معلومات لئحة المستودعات. هذا المر يحذف كليا حزم grub-pc) و (grub-common و الحزمة (grub-gfxpayload-lists) في النسخ الحدث. تسوف يحذرك النظام عند محاولة حذف محمل اللقل ع اضغط مفتا ح (TAB) ثم (ENTER) للموافق. نفذ هذا المر لعادة تنصيب برنامج (2.(GRUB في هذه الخطوة يمكنك إضافة رخيارات النواة. اضغط مفتا ح (TAB) للموافق. يمكنك ارختيار الجهزة/اللقراص حيث تريد التنصيب. اتستخدم مفتاح الفراغ (SPACEBAR) لرختيار لقرص أو مجموعة ألقراص. (ل تختار لقسم). اضغط مفتا ح (TAB) للموافق بعد الرختيار ثم مفتا ح.(ENTER) في حالة اتستخدام طريقة (chroot) يجب الخروج من بيئة (chroot) ثم التستمرار مع بقية الخطوات (بعد الولوج إلى النظام). 5 # apt-get update 6 # apt-get purge grub-common 7 # apt-get install grub-pc

19 ماذا تفعل بعد الولوج إلى النظام أوامر ما بعد اتستعادة اللقل ع بعد الولوج إلى نظام لينكس حاول اكتشاف تسبب المشكلة و إصلحها. تحديث ملف (grub.cfg) و معلومات الجهزة. التعرف على هوية القسم والجهاز الذي يحتوي على ملفات محمل اللقلع. إعادة تنصيب المعلومات المفقودة في تسجل (MBR) في القرص/لقطاع اللقلع (و ليس في لقسم). التأكد من تسلمة تنصيب محمل اللقلع إذا المشكلة في اللقلع بالنواة تفحص.(grub.cfg) و تأكد من initrd) (search, linux, في ([### /etc/grub.d/10_linux ###]). BEGIN تأكد من صحة المسارات و صحة ملف النواة و صورة ملفات النظام.(initrd) تأكد من صحة المعرف.(UUID) بالمر blkid).(sudo تأكد من صحة مجلدات اللقل ع و محتوياتها. المجلد الجذر "/ يحتوي على الوصلة الرمزية للنواة (vmlinuz) و الوصلة الرمزية لصورة ملفات النظام (initrd.img) المضغوطة. المجلد (/boot) يحتوي على ملف النواة الفعلية و صورة ملفات النظام. المجلد (/boot/grub) يحتوي ملف العداد (grub.cfg) و العديد من الوحدات بامتداد.(*.mod) إضافة معاملت النواة الضرورية إلى ملف.(/etc/default/grub) راجع دليل (تعيين رخيارات النواة عن طريق محمل اللقلع.(GRUB 2 إعادة تفعيل برنامج (memtest86) (إذا كان معطل) لتستخدامه في تفحص الذاكرة بعد إعادة التشغيل # sudo update-grub # grub2-mkconfig -o /boot/grub2/grub.cfg (Fedora) 2 # grub-probe -t device /boot/grub # grub-probe -t fs_uuid /boot/grub 3 # sudo grub-install /dev/sda # grub2-install --boot-directory=/boot /dev/sda (Fedora) 4 # sudo grub-install --recheck /dev/sda 5 # gksudo leafpad /boot/grub/grub.cfg [### BEGIN /etc/grub.d/10_linux ###] # sudo blkid # grep menuentry /boot/grub/grub.cfg 6 # ls / # ls /boot/ # ls /boot/grub/ # ls /etc/default # ls /etc/grub.d 7 # gksudo leafpad /etc/default/grub & # sudo grub-mkconfig -o /boot/grub/grub.cfg. (update-grub) 8 # sudo chmod +x /etc/grub.d/20_memtest86+ # sudo update-grub اللجوء إلى الحل الرخير: عملية حذف و إعادة تنصيب (2 (GRUB ليست صعبة في حالة فساد ملفات محمل اللقلع شرط توفر اتصال بشبكة النترنت. راجع الفقرة السابقة (تنصيب برنامج محمل اللقلع.(GRUB 2

20 تحريك برنامج (2 (GRUB المر.(grub-install) يمكن تنصيب ملفات محمل اللقل ع باتستخدام المر (grub-install) على أي جهاز موصول بالحاتسوب (تسواء أكان ذلك الجهاز (لقرص ثابت) أو مجموعة ألقراص أو حتى جهاز رخارجي أرخر). هذا المر يسمح للمستخدم بالتدرخل في عملية التنصيب و تحديد المجلد (root) أو تحميل الوحدات و تشغيل ملفات معينة و أشياء أرخرى... المر يستدعي أوامر أرخرى عند الحاجة لها مثل grub-probe) و grub-mkimage و.(grub-setup المر يعمل في أغلب الولقت لوحده لكنه عند الحاجة يستدعي المر.(grub-setup) إذا تم تمرير اتسم الجهاز إلى هذا المر يقوم بكتابة معلومات اللقل ع إلى تسجل اللقل ع في ذلك الجهاز. مثال: /dev/sda).(sudo grub-install إذا اتستخدم الخيار (boot-directory=) يصبح المجلد (grub) مجلد فرعي في القسم. هذا الخيار متوفر فقط في (1.99 GRUB أو الحد ث). إذا حاول المستخدم تنفيذ هذا المر مع القسم مثل /dev/sda6) (grub-install فسوف يحذر النظام المستخدم. (لن تحديد القسم غير مستحسن بسبب المشاكل التي تحد ث إذا تم تحريك لقوام كتل البرنامج (blocklists) من مكانها في ذلك القسم. يستطيع المستخدم تجاوز رتسالة التحذير و تنصيب محمل اللقل ع في القسم بإضافة رخيار.(force) راجع رخيارات المر help).(grub-install -- المر البديل.(dpkg-reconfigure) يستطيع المر (dpkg-reconfigure) في تنصيب أو تحريك (2 (GRUB إلى جهاز يحدده المستخدم. عند تنفيذ المر يمكنك إضافة رخيارات النواة في الصفحة الولى و تحديد الجهاز في الثانية. اضغط مفتا ح (TAB) لتحديد ثم (ENTER) للتستمرار. اضف الخيارات التي تريد مثل (noapic) و اضغط مفتا ح (TAB) للموافقة ثم في النهاية اضغط.(ENTER) اتستخدم مفتاح الفراغ (SPACEBAR) لرختيار لقرص أو مجموعة ألقراص. (انتبه ل تختار أي لقسم). اضغط مفتاح (TAB) في النهاية ثم.(ENTER) ترلقية محمل اللقلع. راجع ملف دليل: (ترلقية محمل اللقلع GRUB Legacy إلى GRUB 2 و العكس).

21 النظمة و المواصفات المستخدمة في اللقل ع (UEFI/GPT) (BIOS/MBR) (BIOS/GPT) نظام (BIOS) و تسجل :(MBR) في العادة تنصيب (2 (GRUB يكون في المنطقة الوالقعة بين (MBR) و القسم الول (من القرص الثابت). إذا كان هناك نظام تشغيل أرخر مثل (Windows) يشترك مع لينكس في نفس القرص فاحتمال أن تقوم بعض البرمجيات الحتكارية بالكتابة إلى تلك المنطقة و تسبب تلف معلومات اللقل ع و تعطل النظام. النسخ الحديث من برنامج (2 (GRUB يمكنها تجنب تلك المشاكل بكتابة معلومات اللقل ع إلى منطقة أرخرى في حالة كانت المنطقة مشغولة. يمكنك بدل التنصيب في تسجل اللقل ع (MBR) التنصيب في لقسم مخصص في هذه الحالة تحديد مولقع (2 (GRUB تسيكون عن طريق لقوائم الكتل.(blocklists) لكن هذا الخيار ليس متوفر في الواجهة الرتسومية أثناء تنصيب أوبنتو ويمكنك فقط تنفيذه من الطرفية بعد انتهاء التنصيب. هذا التسلوب غير مستحسن. لن العمليات التي تتم دارخل لينكس يمكن أن تحرك الكتل من مكانها و هذا بعطل محمل اللقل ع. نظام الدرخال/الرخراج التساتسي.(BIOS) نظام الدرخال والرخراج التساتسي system) (basic input output ارختصار ا ( BIOS ) برنامج ثابت يعمل كواجهة بين جهاز الحاتسوب ونظام التشغيل مسؤول عن بدء عملية اللقلع والتحضير اللزم لتنزيل نظام التشغيل في ذاكرة الحاتسوب. و (BIOS) مكون من شقين أحدهما ثابت موجود في ذاكرة (ROM) غير لقابل للتعديل (يحتاج برمجية رخاصة للتعديل). أما الرخر فهو في ذاكرة (CMOS) التي يمكن تعديلها مباشرة من المستخدم عند تغيير إعدادات بدء تشغيل الجهاز. ونظام (BIOS) موجود تقريبا فقط في الجهزة التي لقبل 2010 النظام الحديث (بعد 2010) هو نظام (UEFI) أو الواجهة الموحدة للبرنامج الثابت الممتدة. جدول اللقسام table).(partition تعبير جدول اللقسام table) (Partition أو map) (partition يشبر إلى جدول يصف (تخطيط) ألقسام وحدة التخزين (مثل القرص الثابت) و هو جزء من القطاع الول في القرص المسمى تسجل اللقلع الرئيسي (MBR) و المستخدم في أجهزة الحاتسوب المتوافقة مع أنظمة.(IBM) لكن تعبير جدول اللقسام يشير أيضا إلى أشكال التقسيم الرخرى مثل تخطيط جدول اللقسام باتستخدام المعرف الفريد العمومي (GUID) المعروف ارختصار ا (GPT) و تخطيط اللقسام (APM) في أنظمة (Apple) و تخطيط disklabel) (BSD في أنظمة توزيعة برمجيات بيركيلي.(BSD) في (MBR) جدول اللقسام يتكون من 4 مدرخلت كل واحدة بحجم 16 بايت مجموعها (64 بايت) و تتكون مدرخلة كل لقسم من تستة عناصر هي كالتالي: Boot flag CHS Begin Type Code CHS End LBA Begin Number of Sectors عدد القطاعات بداية عنوان (LBA) نهاية عنوان (CHS) شفرة النوع بداية عنوان (CHS) علم إلقلع (حجم القسم) (لقطا ع بداية القسم على القرص) (لقطا ع رأس أتسطوانة) (واصف نظام الملفات في القسم) أمثلة (لقطا ع رأس أتسطوانة) (علم تنشيط) NTFS = 0x07 FAT32 = 0x0b تمكين 0x80 Linux = 0x83 MacOS = 0xa8 تعطيل 0x00 FreeBSD = = فار غ 0xa5 0x00 بحجم 4 بايت بحجم 4 بايت بحجم 3 بايت بحجم 1 بايت بحجم 3 بايت بحجم 1 بايت 16 بايت (التركيبة الفيزيائية للقرص الملموس - هذا التخطيط أصبح تخطيط افتراضي) Cylinders, heads, sectors = CHS مثال E17FFE

22 تسجل اللقل ع الرئيسي.(MBR) تسجل اللقلع الرئيسي record) (Master boot المعروف ارختصار ا (MBR) هو نوع رخاص من لقطاع اللقلع بحجم 512 بايت في أول وحدات التخزين المقسمة مثل القرص الثابت أو لقرص لقابل للفصل. هذا النو ع من القطا ع موجود في أجهزة الحاتسوب المتوافقة مع أنظمة (IBM) و النظمة اللحقة. ويحتوي على معلومات عن تنظيم اللقسام المنطقية التي تحتوي على أنظمة الملفات. تسجل (MBR) يحتوي أيضا على شفرة تنفيذية تعمل كمحمل القلع مستقل مرتبط بنظام التشغيل و مقترن مع لقطاع إلقلع القسم المعروف ارختصار ا.(VBR) تسجل (MBR) غير موجود في الوتسيط الذي بدون ألقسام مثل اللقراص المرنة (floppies) أو الوتسائط المشابهة. ففي تلك الوتسائط القطا ع الول يدعى ارختصار ا (VBR) و له أتسماء أرخرى هي: sector).(volume boot record, volume boot sector, partition boot record, partition boot بالضافة لذلك ل يمكن أن يتضمن (MBR) على أكثر من أربعة ألقسام أولية (primary) أو ثلثة ألقسام أولية و واحد ممتد و هذا الرخير الممتد يمكن تقسيمه إلى عدد ل نهائي تقريب ا من اللقسام المنطقية.(logical) تسجل (MBR) ل يمكن اتستخدامه في ألقراص يتجاوز حجمها (2 (TB و يستخدم مع تلك اللقراص جدول ألقسام يدعى ارختصار ا (GPT) أو Partition) GUID.(BIOS Boot Partition) شرط وجود لقسم إلقل ع يدعى (MBR) و تعني "جدول ألقسام بمعرف فريد عمومي" يمكن أيضا اتستخدامه في ألقراص (Table اتستخدام (GPT) إجباري في اللقراص التي حجمها أكبر من (2 (TB و تحتاج إلى إنشاء لقسم إلقلع يدعى ارختصار ا.(ESP) تاريخي ا أول تسجل (MBR) كتبه Litton" David كان في عام 1982 و ظهر عام في جهاز (2.0...(IBM PC DOS شفرة اللقل ع 446 بايت القسم 1 16 بايت القسم 2 16 بايت القسم 3 16 بايت 55 AA القسم 4 16 بايت مخطط تسجل اللقل ع الرئيسي (MBR) (بشكل عام). الحجم بالبايت الوصف عشري العنوان ثماني تست عشري منطقة الشفرة (اللقل ع) 440 (اللقصى (446 01B تولقيع القرص (ارختياري) 4 01BC x000 عادة بل لقيم 2 01BE جدول اللقسام الولية (4 مدرخلت كل واحد بحجم 16 بايت في مخطط جدول ألقسام (IBM 01FE 01FF h AAh تولقيع (MBR) 0xAA55 2 حجم (MBR) الجمالي: منطقة شفرة تولقيع القرص جدول اللقسام تولقيع إلقلع (MBR) شفرة اللقلع في تسجل (MBR) التي ينفذها.(BIOS) تولقيع القرص 32 -بت. وهو ارختياري. يخزن معلومات عن اللقسام الولية و القسم الممتد (4 ألقسام كل لقسم بحجم 16 بايت). (اللقسام المنطقية ل يتم تسردها هنا) الشفرة التي يبحث عنها (BIOS) من أجل تحديد جهاز اللقلع (لقابل لللقلع). و تشير إلى تسلمة (MBR) أو العكس. مثال عن لقرص ثابت 8 ألقسام في نظام.(BIOS) القرص الثابت لقسم أولي أتساتسي رابع / ممتد ثلثة ألقسام أولية أتساتسية ألقسام منطقية sda1 sda2 sda3 sda5 sda6 sda7 sda8 ملحظة: الحد اللقصى لعدد اللقسام الولية هو (4) من بينها القسم الممتد. القسم الول المنطقي في الممتد يبأ دائما من الرلقم (5). بتدوين.(sda5)

23 مشاكل جدول ألقسام :(MBR) كما ذكرنا ل يمكن أن يتضمن (MBR) على أكثر من أربعة ألقسام أولية (primary) أو ثلثة ألقسام أولية و واحد ممتد و هذا الممتد يمكن تقسيمه إلى عدد ل نهائي تقريب ا من اللقسام المنطقية.(logical) لكن إذا كان لديك ثلثة ألقسام أولية و واحد ممتد و كانت هناك مساحة فارغة رخارج القسم الممتد فل تستطيع إنشاء أي لقسم على تلك المساحة الفارغة. دارخل القسم الممتد البيانات الوصفية meta-data) ( أو معلومات معلومات اللقسام المنطقية (logical) مخزنة في شكل لقائمة موصولة (مترابطة). إذا فقد رابط واحد جميع اللقسام المنطقية التي تتبع البيانات الوصفية تلك تسوف تفقد أيضا. (MBR) يدعم فقط شفرة نو ع القسم بقيمة (1 بايت) التي تسبب الكثير من التضارب/التعارض.(أنظر للتخطيط مدرخلة القسم السابقة). (MBR) يخزن معلومات لقطاع القسم باتستخدام فيم (32- بت) في عناوين.(LBA) هذا الطول في (LBA) إلى جانب حجم القطاع 512 بايت (الشائع التستعمال) يجعل الحجم اللقصى للقرص القابل للعنونة هو (2.(TiB و أي مساحة بعد (2 (TiB ل يمكن تعريفها كقسم إذا تم اتستخدام التخطيط.(MBR) نظام (BIOS) و جدول اللقسام :(GPT) إذا تم ضبط نظام (BIOS) لللقلع بالقرص في وضع mode) (Legacy/mbr يصبح تنصيب (2 (GRUB على لقرص تخطيط (GPT) يتطلب وجود لقسم إلقلع رخاص بنظام (BIOS) بحجم ل يقل عن 1 ميغابايت. يمكنك إنشاء القسم عن طريق (Gparted) أو برنامج أرخر. أو من تسطر الوامر. مع وتسم القسم بعلم.(bios_grub) أثناء التنصيب إذا اكتشف (2 (GRUB تخطيط (GPT) على القرص تسوف يحمل بشكل آلي الوحدات الضرورية لجدول ألقسام.(GPT) جدول اللقسام :(GPT) هو معيار لتخطيط جدول اللقسام على القرص الثابت (HDD) يستخدم المعرف الفريد العمومي (GUID) (في لينكس يدعى ((UUID) للتعريف باللقسام و نوعها و هو جزء من معيار الواجهة الموحدة للبرنامج الثابت الممتدة (UEFI) المقترح من منتدى Forum) (Unified EFI كبديل للنظام التقليدي BIOS).(PC جدول اللقسام (GPT) يستخدم أيضا في بعض أنظمة (BIOS) بسبب محدودية جدول ألقسام (MBR) الذي يستخدم القيم (32 بت) في تخزين معلومات الحجم (المساحة) و عناوين الكتل المنطقية.(LBA) (و LBA" هو تخطيط يستخدم في تحديد مولقع كتل البيانات على جهاز تخزين مثل القرص الثابت). بداية من عام 2010 أصبحت معظم أنظمة التشغيل تدعم جدول اللقسام.(GPT) لكن بعضها مثل (X (OS و مايكروتسوفت ويندوز يدعم فقط اللقلع من ألقسام (GPT) في النظمة التي تستخدم البرنامج الثابت (EFI) بينما معظم توزيعات لينكس الحديثة مثل (Debian) يمكنها اللقل ع من ألقسام (GPT) باتستخدام البرنامج الثابت التقليدية BIOS) (legacy أو واجهة البرنامج الثابت الممتدة.(UEFI) في اللقراص الثابتة التي تستخدم حجم القطا ع المعياري 512 بايت مدرخلت جدول ألقسام (MBR) يمكن أن تصل كحد ألقصى (2.2 (TB أو ) بايت). بينما جدول ألقسام (GPT) يستخدم لقيم (64 بت) في عناوين الكتل المنطقية و نتيجة لذلك يمكن أن يصل حجم القسم كحد ألقصى في اللقراص الثابتة التي تستخدم حجم القطاع المعياري 512 بايت إلى (9.4 (ZB أو ( ²¹ بايت).أو ) بايت). تركيبة جدول اللقسام :(GPT) جدول اللقسام باتستخدام المعرف الفريد العمومي (GPT) يتكون من رخمسة بنى للبيانات هي كالتالي: تسجل اللقلع الرئيسي المحمي MBR).(protective ترويسة جدول اللقسام الولية header).(gpt جدول اللقسام الرئيسي table).(partition النسخة الحتياطية من جدول اللقسام. النسخة الحتياطية من ترويسة جدول اللقسام header).(gpt

24 شر ح تركيبة جدول اللقسام :(GPT) المولقع التسم الوظيفة القطاع الول المنطقي في القرص الثابت أو 512 بايت الولى. protective MBR. تسجل اللقلع الرئيسي المحمي. هو نفس بنية بيانات تسجل (MBR) العادي ويسبق جدول ألقسام (GPT) على القرص حيث يبدأ من القطاع صفر لكن منطقة 64 بايت تحتوي على مدرخلة لقسم أولي موحدة نوع (0xEE) تمتد للتعريف بكامل حجم القرص في اللقراص الصغر من 2 تيرابايت. أما في اللقراص الكبر يمكن أن يكون القسم بحجم 2 تيرابايت. لماذا. الفكرة هي في حماية لقرص (GPT) من التلف الذي تسببه أدوات إعداد القرص التي ل تتعرف على تخطيط.(GPT) هذه الدوات عندما تستكشف القرص ترى فقط القرص التقليدي (MBR) بدون مساحة فارغة. المولقع التسم الوظيفة القطاع الثاني المنطقي في القرص الثابت أو 512 بايت التالية. Primary GPT Header. الترويسة الولية لجدول اللقسام بمعرف فريد عمومي. تحتوي على معرف فريد عمومي (GUID) للقرص و مولقع جدول اللقسام الولية و عدد المدرخلت الممكنة في جدول اللقسام و تدلقيق مجموع (CRC32) (تدلقيق دوري عن الرخطاء بقيمة 32) رخاص بالترويسة و بجدول اللقسام الولية و مولقع الترويسة الثانوية لجدول اللقسام (GPT) أو احتياطية. Header).(Secondary GPT المولقع التسم الوظيفة 16 كيلوبايت (العتيادية) التي تعقب القطاع الثاني المنطقي في القرص الثابت. Primary GPT Table. الجدول الولي لجدول اللقسام بمعرف فريد عمومي. هي في العادة بعدد 128 مدرخلة أو تسجل لللقسام (و يمكن أن تكون أكثر) كل واحدة بمدرخلة حجمها 128 بايت (و من هنا جاء مجموع 16 كيلوبايت لمدرخلت القسم 128). أرلقام القطاع تخزن كعناوين كتل منطقية (LBA) بقيم 64 بت و كل لقسم يملك معرف فريد عمومي. (Unique Partition) و معرف فريد أرخر للقسم (Partition Type) رخاص بنوع القسم (GUID) المولقع التسم الوظيفة 16 كيلوبايت (العتيادية) التي تأتي لقبل القطاع الرخير المنطقي في القرص الثابت. النسخة الحتياطية من جدول ألقسام.(GPT) (الجدول الثانوي لجدول اللقسام بمعرف فريد عمومي). table. Secondary GPT عبارة عن (بايت يقابله بايت في جدول اللقسام الولي). يستخدم أتساتس ا في عملية التسترداد في حالة تلف جدول اللقسام الولي. المولقع التسم الوظيفة القطاع الرخير المنطقي في القرص الثابت أو 512 بايت الرخيرة. النسخة الحتياطية من ترويسة جدول اللقسام. (الترويسة الثانوية لجدول اللقسام بمعرف فريد عمومي). Header. Secondary GPT تحتوي على معرف فريد عمومي (GUID) للقرص و مولقع جدول اللقسام الثانوي و عدد المدرخلت الممكنة في جدول اللقسام و تدلقيق مجموع (CRC32) (تدلقيق دوري عن الرخطاء بقيم 32) رخاص بالترويسة و بجدول اللقسام الثانوي و مولقع ترويسة (GPT) الولية. هذه الترويسة يمكن اتستخدامها في اتستعادة معلومات (GPT) في حالة تلف الترويسة الولية. ملحظة: تسبب وجود تسجل اللقلع الرئيسي المحمي MBR) (protective في بداية القرص هو للحماية و التوافق. إذا حدث أي تعديل على جدول اللقسام (GPT) لي بسبب تسوف يتغير أيضا تدلقيق المجموع (CRC32) في هذه الحالة (EFI) تسوف يقوم باتسترداد (GPT) من (GPT) الثانوي (الحتياطي). لكن إذا أصبح تدلقيق المجموع في كلهما (جدول اللقسام الولي و الثانوي) غير صالح يصبح الوصول إلى القرص مستحيل.

25 تخطيط جدول ألقسام بالمعرف الفريد العمومي منطقة: جدول اللقسام الولي. GPT).(Primary منطقة: جدول اللقسام الثانوي (الحتياطي) GPT) (Secondary في نهاية القرص. ترجمة محتويات التخطيط في الصورة السابقة: تخطيط جدول ألقسام المعرف الفريد العمومي. Scheme) (GUID Partition Table تسجل اللقل ع الرئيسي المحمي. MBR) (Protective في الكتلة (0.(LBA ترويسة الولية لجدول اللقسام. Header) (Primary GPT في الكتلة (1.(LBA مدرخلة / مدرخلت. (لقيود / تسجلت) Entries) (Entry / في الكتلة 3).(LBA لقسم. (Partition) (القطا ع الول المستخدم في القرص) يبدأ من (34.(LBA الترويسة الثانوية لجدول اللقسام. Header) (Secondary GPT في الكتلة (1-.(LBA جدول (GPT) يستخدم عناوين الكتل المنطقية (LBA) هو تخطيط (عنونة رخطية) يستخدم في تحديد مولقع كتل البيانات على جهاز تخزين. في الحقيقة البداية الفعلية لجدول اللقسام (GPT) هي من ترويسة جدول اللقسام لن MBR) (Protective يستخدم لغرض التوافق و الحماية. فوائد جدول ألقسام :(GPT) اتستخدم معيار UUID) (GUID / في تعريف نو ع القسم (ل تعارض أو تضارب). معرف فريد عمومي (GUID) للقرص و أرخر للقسم. عدد اللقسام كيفي (ل نهائي) يعتمد على مساحة جدول اللقسام (ول حاجة لنشاء ألقسام ممتدة أو منطقية). العدد البتدائي لللقسام في جدول (GPT) هو 128 لقسم. إذا أرد المستخدم إضافة ألقسام أرخرى فيجب تخصيص مساحة إضافية في جدول اللقسام. (في الولقت الحاضر فقط برنامج gdisk" يدعم هذه الميزة). اتستخدم لقيم (64 -بت) في عناوين (LBA) لتخزين أرلقام القطا ع (الحجم اللقصى للقرص القابل للعنونة هو.(ZB 2 تخزين احتياطي لجدول اللقسام و الترويسة في نهاية القرص من أجل اتستعادتها في حالة تلف جدول اللقسام و الترويسة الولية اتستخدم تدلقيق مجموع (CRC32) (تدلقيق دوري عن الرخطاء بقيم 32) لتستكشاف الرخطاء و تلف جدول اللقسام و الترويسة.

تنصيب و إعداد تقانة التستجابة الذكية (SRT) التخزين المؤقت باتستخدام أقراص الحالة الصلبة SRT Intel Smart Response Technology Installation Guide (SSD Ca

تنصيب و إعداد تقانة التستجابة الذكية (SRT) التخزين المؤقت باتستخدام أقراص الحالة الصلبة SRT Intel Smart Response Technology Installation Guide (SSD Ca تنصيب و إعداد تقانة التستجابة الذكية (SRT) التخزين المؤقت باتستخدام أقراص الحالة الصلبة SRT Intel Smart Response Technology Installation Guide (SSD Caching) اللوحة الم ASRock (ASRock Z68) ANTFRA 2014 فهرس

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم السل م عليكم ورحمة الله وبركاته إصل ح محمل اللقل ع grub2 الجزء الثالث : إصل ح محمل اللقل ع في توزيعة فيدورا تم تثبيتها عن طريق

بسم الله الرحمن الرحيم السل م عليكم ورحمة الله وبركاته إصل ح محمل اللقل ع grub2 الجزء الثالث : إصل ح محمل اللقل ع في توزيعة فيدورا تم تثبيتها عن طريق بسم الله الرحمن الرحيم السل م عليكم ورحمة الله وبركاته إصل ح محمل اللقل ع grub2 الجزء الثالث : إصل ح محمل اللقل ع في توزيعة فيدورا تم تثبيتها عن طريق البايوس القديم Legacy Bios وبقسم boot منفصل عن لقسم

المزيد من المعلومات

FS Future Series دليل البدء السريع الرجاء قراءة التعليمات التالية من أجل تثبيت وتنشيط 3D. Visualizer برنامج

FS Future Series دليل البدء السريع الرجاء قراءة التعليمات التالية من أجل تثبيت وتنشيط 3D. Visualizer برنامج FS Future Series دليل البدء السريع الرجاء قراءة التعليمات التالية من أجل تثبيت وتنشيط 3D. Visualizer برنامج 1. اتفاقية الترخيص والضمان المحدود الرجاء قراءة أحكام اتفاقية الترخيص قبل استخدام برنامج.Visualizer

المزيد من المعلومات

شرح توزيعة Parted Magic السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته شرح توزيعة Parted Magic )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة (2 تحميل التوزيعة (

شرح توزيعة Parted Magic السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته شرح توزيعة Parted Magic )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة (2 تحميل التوزيعة ( السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة 02... (2 تحميل التوزيعة 02... (3 حرق التوزيعة 06... (4 شرح قوائم محمل القلع 09... (5 لقطات من داخل التوزيعة 25... مرحلة القلع 25...

المزيد من المعلومات

SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v /

SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v / SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v / 1014-05 1 I. معلومات حول المنتج 1-1. محتويات العبوة مؤتمر نزع السالح مع دليل التثبيت السريع مفتاح القابس الذكي دليل التثبيت السريع 1-2. اللوحة األمامية

المزيد من المعلومات

اختر عنوان مناسب

اختر عنوان مناسب 1 كيفية الوصول الى البريد االلكتروني في الكلية 2 3 الهدف من المحاضرة.Webmail كيفية الدخول الى حساب البريد االلكتروني في الخادم الجديد باستخدام كيفية استعراض الرسائل االلكترونية في السيرفر القديم..Microsoft

المزيد من المعلومات

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس ) NSB-AppStudio ) 1 ( أهداف الدرس : بعد انتهاء هذا الدرس ستكون الطالبة قادرة على أن : )1 توضح مميزات برنامج ( NSB-AppStudio ) 2( تعدد لغات البرمجة المستخدمة في برنامج ( NSB-AppStudio ) 3( تذكر خطوات كتابة

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20D8D1EDDEC920CDD0DD20C7E1E1EDE4DFD32E646F63>

<4D F736F F D20D8D1EDDEC920CDD0DD20C7E1E1EDE4DFD32E646F63> بسم االله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة االله وبرآاته تم تحميل هذا الكتاب من موقع آتب الحاسب العربية www.cb4a.com للمزيد من الكتب في جميع مجالات الحاسب تفضلوا بزيارتنا في البدایة ستحتاج إلى قرص Hiren's

المزيد من المعلومات

التحكم في الجهاز عن بعد باستخدام نظام VNC

التحكم في الجهاز عن بعد باستخدام نظام VNC التحكم بالجهاز عن بعد باستخدام نظام VNC ا عداد : صالح عباس. w w w. a n a b i s h. c o m 2 هذا الملف من ا نتاج موقع ا نابيش وكافة حقوق التا ليف والنشر والتوزيع محفوظة للموقع ولا يجوز بيعه ا و تا جيره با

المزيد من المعلومات

كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع

كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع وتجربته وفي النهاية ستجدون روابط المثال مع شرح فيديو

المزيد من المعلومات

Allomani Warehouse User Guide

Allomani Warehouse User Guide المخزن warehouse.allomani.com دليل المستخدم اللوماني للخدمات البرمجية www.allomani.com / 11 اكتوبر / 2010 1 P a g e المحتويات اضافة و اعداد موقعك في المخزن... 3 اعداد بيانات ال...FTP 3 اعدادات بيانات حقوق

المزيد من المعلومات

شرح برنامج استعادة الملفات المحذوفة Recover my files من اعداد : رافاييل يوسف مقدمة: آلنا يعلم ان اجهزة الكومبيوتر قادرة على حفظ الملفات على قرصها الصل

شرح برنامج استعادة الملفات المحذوفة Recover my files من اعداد : رافاييل يوسف مقدمة: آلنا يعلم ان اجهزة الكومبيوتر قادرة على حفظ الملفات على قرصها الصل شرح برنامج استعادة الملفات المحذوفة Recover my files من اعداد : رافاييل يوسف مقدمة: آلنا يعلم ان اجهزة الكومبيوتر قادرة على حفظ الملفات على قرصها الصلب على شكل موج ات آهرومغناطيسية و اننا نعلم باننا نستطيع

المزيد من المعلومات

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه حقيبة الدورة التدريبية حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter : @azzahkabbas azzahkabbas@gmail.com 1438 ه الهدف العام : إكساب املتدربات املعرفة بأساسيات الحوسبة السحابية وتطبيقاتها بشكل

المزيد من المعلومات

دليل تدريبي : الحلول لما بعد اختراق الحسابات إعداد : محمد المسقطي Mohammed Al-Maskati بمساعدة : علي السباعي Ali Sibai

دليل تدريبي : الحلول لما بعد اختراق الحسابات إعداد : محمد المسقطي Mohammed Al-Maskati بمساعدة : علي السباعي Ali Sibai دليل تدريبي : الحلول لما بعد اختراق الحسابات إعداد : محمد المسقطي Mohammed Al-Maskati Twitter:@mohdmaskati بمساعدة : علي السباعي Ali Sibai Twitter:@alisibai المقدمة : العديد منكم يتعرض إلى حالة من الصدمة

المزيد من المعلومات

WHAT’S NEW

WHAT’S NEW الجديد في انجز تطبيق إصدارات X.4 المحتويات المحتويات... 1 المواصفات الجديدة بالنظام... 3.1.1.1 عدد المهام التي يجب إنجازها... 3 انشاء مهمة... 3.1.2 2. تعديل تكليف المهمة... 3 تاريخ حالات المهمة... 4.2.1.2.2.3

المزيد من المعلومات

الأول في السي شارب((c#للمبتدائين

الأول في السي شارب((c#للمبتدائين شباب التنميه والبداع : امحد ياسني شلش ذ د الدرس األول: فتح فيوجل ستوديو وشرحه 2012 1 -هذا هوه البرنامج نقوم بفتحه نسخه 2012 فيوجل استوديو new )نضغط علي - 2 اي مشروع جديد( project المتبنأ هذه لغه فيوجل

المزيد من المعلومات

كيفية استخدام موقع 4shared لرفع الملفات وتنظيمها على النترنت للمبتدئين. والمتقدمين في الحاسب. كتاب ل ابراهيم شاهين

كيفية استخدام موقع 4shared   لرفع الملفات وتنظيمها على النترنت للمبتدئين. والمتقدمين في الحاسب. كتاب ل ابراهيم شاهين كيفية استخدام موقع 4shared www.4shared.com لرفع الملفات وتنظيمها على النترنت للمبتدئين. والمتقدمين في الحاسب. كتاب ل ابراهيم شاهين بسم ال الرحمن الرحيم مقدمة بسيطة موقع 4shared.com هو موقع لرفع الملفات

المزيد من المعلومات

شكر و إهداء أهدي بالدرجة الولى هذا الكتاب إلى الوالدين حفظهما ال كم أتقدم بشكر إلى كل من مد لي يد العون بالخص أخي الغالي ياسين DnS-LiNuX كما أهدي الكت

شكر و إهداء أهدي بالدرجة الولى هذا الكتاب إلى الوالدين حفظهما ال كم أتقدم بشكر إلى كل من مد لي يد العون بالخص أخي الغالي ياسين DnS-LiNuX كما أهدي الكت شكر و إهداء أهدي بالدرجة الولى هذا الكتاب إلى الوالدين حفظهما ال كم أتقدم بشكر إلى كل من مد لي يد العون بالخص أخي الغالي ياسين DnS-LiNuX كما أهدي الكتاب إلى منتدى المجتمع العربي للينكس ومنتدى ستار تايمز

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Excel VBA

Microsoft Word - Excel VBA الفصل الا ول (البداية) قواعد البرمجة...4 مقارنة بين VB و...4 VBA ضبط بيي ة Excel للبرمجة...5 الماآرو فى برنامج...8 Excel أنواع الماآرو... 9 تنفيذ الماآرو... 11 شروط اسماء المتغيرات...18 الكاي ناتObjects...18

المزيد من المعلومات

دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالم

دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالم دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالمات )70( عالمة مالحظة: عدد األسئلة خمسة أسئلة وعلى الطالب

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - AR_ _UM TLCD - KBRC01A.doc

Microsoft Word - AR_ _UM TLCD - KBRC01A.doc TOUCH LCD WALL CONTROLLER for Online Controller KBRC01A دليل المستخدم 1. وصف للشاشة التي تعمل بلمس Controller) (Touch LCD Wall التحكم عن طریق اللمس (LCD) هو من لوازم المحول KKRP01A الذي یسمح بتحكم سهل

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - C#2

Microsoft Word - C#2 الفصل الا ول مفاهيم البرمجة بواسطة الا هداف معنى البرمجة بواسطة األھداف... 5 معنى الفصيلة 5...Class ما ھي دوال البناء و دوال الھدم...6 Construction & destruction ما ھي خاصية التوريث 7...inheritance ما

المزيد من المعلومات

متطلبات النظام متطلبات جهاز الكمبيوتر الشخصي معالج Pentium 1 Intel غيغا هرتز أو أسرع نظام التشغيل Windows 2000 أوXP Windows مع Service Pack 2 أو Vista

متطلبات النظام متطلبات جهاز الكمبيوتر الشخصي معالج Pentium 1 Intel غيغا هرتز أو أسرع نظام التشغيل Windows 2000 أوXP Windows مع Service Pack 2 أو Vista متطلبات النظام متطلبات جهاز الكمبيوتر الشخصي معالج Pentium 1 Intel غيغا هرتز أو أسرع نظام التشغيل Windows 2000 أوXP Windows مع Service Pack 2 أو Vista Window أو Windows 7 Enterprise أو Ultimate أو Business

المزيد من المعلومات

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية الشاشة الرئيسية 3 إنشاء مستخدم جديد 4 أوال: التسجيل كفرد 5 - نوع الهوية «سعودي» : 5 - نوع الهوية «مقيم :» 6 - نوع الهوية «خليجي» : 7 : التسجيل كمنشأة : 9 ثانيا

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page نظام البرمجة SIMATIC S7 PLC وفقا للمستوى المتقد م ف الا صدار S7-300/400 الصفحة 1 من 6 يقد م هذه الدورة التدريبية مدر ب من شركة الهندسية (مجموعة دي و) متخصص ف إصدارات سيمنز. لمحة عامة الهدف الري يس لهذه

المزيد من المعلومات

جامعة حضرموت

جامعة حضرموت جاهعة حضرهوت التسجيل االلكتروني لمرحلة التنسيق بالجامعة عبر الموقع www.hu-registration.com الصفحة الرئيسية زر الدخول على النظام ف حالة التسج ل سابقا ولد ك اسم مستخدم وكلمة مرور زر تسج ل متقدم جد د اذا

المزيد من المعلومات

تنصيب أوبنتو للمبتدئين إعداد صبحي عبد الواحد هذا الكتيب منشور تحت ترخيص المشاركة البداعية غير التجارية النسخة 3 Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3

تنصيب أوبنتو للمبتدئين إعداد صبحي عبد الواحد هذا الكتيب منشور تحت ترخيص المشاركة البداعية غير التجارية النسخة 3 Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3 تنصيب أوبنتو للمبتدئين إعداد صبحي عبد الواحد هذا الكتيب منشور تحت ترخيص المشاركة البداعية غير التجارية النسخة 3 Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported (يمكنك إعادة نشر الكتيب وتوزيعه وطبعه والقتباس

المزيد من المعلومات

Banner – Hold Information SOAHOLD

Banner – Hold Information SOAHOLD 1 Financial Aid System Documentation - eservice E-serviceخطوات التقديم لنظام المساعدات عبر ال 2 خطوات التقديم لنظام المساعدات Steps to apply for financial aid 1 Login to the portal http://my.uaeu.ac.ae

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Question Bank-II Sem. BA Arabic Core Course, Informatics with DTP

Microsoft Word - Question Bank-II Sem. BA Arabic Core Course, Informatics with DTP UNIVERSITY OF CALICUT SCHOOL OF DISTANCE EDUCATION B.A ARABIC (2011 Admn. onwards) SECOND SEMESTER Core Course INFORMATICS WITH D.T.P. QUESTION BANK من إخترع "الصفر" (العرب الا وربيون الفرنسيون الا لمانيون)

المزيد من المعلومات

Slide 1

Slide 1 تصميم السيرة الذاتية كصفحات الويب د. احمد عادل اسماعيل عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع و التعليم المستمر. WWW.Dr-Ahmed.Info Info@Dr-Ahmed.Info -------------- المرجع: www.support.office.com اهداف المحاضرة

المزيد من المعلومات

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب... 13 1 خطوات التقديم للمساعدة المادية قبل البدء باستخدام البرنامج الرجاء:

المزيد من المعلومات

جهاز عرض DLP دليل الوسائط المتعددة

جهاز عرض DLP دليل الوسائط المتعددة جهاز عرض DLP دليل الوسائط المتعددة إعداد أولي اإلعداد لوظائف الوسائط المتعددة الخطوة 1: تثبيت دونجل USB WiFi لالستفادة من اإلسقاط الالسلكي من خالل جهاز HDTV Pro المضم ن ينبغي تثبيت دونجل USB Wi-Fi في منفذ

المزيد من المعلومات

الصف السادس االبتدائي الفصل الدراسي االول بسم هللا الرحمن الرحيم الصفحة محتويات الفصل الدراسي األول الموضو

الصف السادس االبتدائي الفصل الدراسي االول بسم هللا الرحمن الرحيم الصفحة محتويات الفصل الدراسي األول الموضو بسم هللا الرحمن الرحيم الصفحة 2 3 4 5 6 7 9 11 11 13 14 16 16 17 11 19 22 محتويات الفصل الدراسي األول الموضوع اختيار دولة محددة تغيير نمط عرض التاريخ لالرقام تغيير نمط عرض التاريخ )هجري - ميالدي( تغيير

المزيد من المعلومات

المحاضرة الثانية

المحاضرة الثانية المحاضرة الثان ة أنواع الب انات)المتغ رات و الثوابت( محتو ات المحاضرة أنواع الب انات اإلعالن عن المتغ رات الثوابت إسناد الق م إلى المتغ رات واجهة برنامج Visual Studio 2010 2 أنواع الب انات كلمات لغة ال

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint Dr./ Ahmed Mohamed Rabie Sayed 1 2 صندوق االدوات صندوق االدوات Tools Box يحتوى اظهار وإخفاء Tools Box من قائمة على االدوات Window الرئيسية الالزمة النشاء واختيار.Tools وتعديل التصميم. ويمكن 3 Move Tool

المزيد من المعلومات

How To Make Connection Between Oracle DB Server 9i & Oracle Developer 6i

How To Make Connection Between Oracle DB Server 9i & Oracle Developer 6i بسم االله الرحمن الرحيم How To Make Connection Between Oracle DB Server 9i & Oracle Developer 6i آيف تربط الا وراآل 9i مع الديفيلوبر 6i الا س م التخص ص المو ه ل العم ل البل د اله اتف البري د الص فحة يوسف

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page نظام البرمجة SIMATIC S7 PLC وفقا للمستوى الا ساس ف الا صدارة S7-1500 الصفحة 1 من 6 يقد م هذه الدورة التدريبية مدر ب من شركة الهندسية (مجموعة دي و) متخصص ف إصدارات سيمنز. لمحة عامة الهدف الري يس لهذه الدورة

المزيد من المعلومات

ورقة عمل الدرس الثاني تطبيقي اخلاص على هاتفي... برنامج App Inventor اعداد املعلمة : اماني ممدوح املصري مدرسة امحد شوقي الثانوية للبنات اختار اإلجابة ا

ورقة عمل الدرس الثاني تطبيقي اخلاص على هاتفي... برنامج App Inventor اعداد املعلمة : اماني ممدوح املصري مدرسة امحد شوقي الثانوية للبنات اختار اإلجابة ا ورقة عمل الدرس الثاني تطبيقي اخلاص على هاتفي... برنامج App Inventor اعداد املعلمة اماني ممدوح املصري مدرسة امحد شوقي الثانوية للبنات اختار اإلجابة الصحيحة من بني االختيارات االتية - نضغط على االمر ببرنامج

المزيد من المعلومات

الدليل التدريبي لتسجيل منتج البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لتسجيل منتج 0

الدليل التدريبي لتسجيل منتج البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لتسجيل منتج 0 البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( 0 جدول المحتويات 2 2 4 6 7 8 9 11 وصف النظام تسجيل المنتج إضافة منتج عن طريق الرمز المنسق الجمركي HS code إضافة منتج عن طريق الكلمات الداللية إضافة منتج عن طريق البحث

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation عرض لنظام المعماري الاستراتيجي لمتابعة الأداء وتنفيذ الاستراتيجيات 1999 مقدمة تاسست عام في مصر شركة مساهمة خاصة من عام 2002 المقر الرئيسي بالقاهرة 35 موظف شركاء استراتيجيين في الشرق الأوسط خبرات دولية

المزيد من المعلومات

The Global Language of Business دليل ارشادي الستخدام صفحة خدمات الشركات األعضاء Members Area 1

The Global Language of Business دليل ارشادي الستخدام صفحة خدمات الشركات األعضاء Members Area 1 دليل ارشادي الستخدام صفحة خدمات الشركات األعضاء Members Area 1 للتسجيل في صفحة خدمات الشركات Area( )Members على الموقع االلكتروني لشركة هيئة الترقيم االردنية www.gs1jo.org.jo يرجى اتباع الخطوات التالية

المزيد من المعلومات

How To Install Oracle Forms & Reports 6i

How To Install Oracle Forms & Reports 6i بسم االله الرحمن الرحيم How To Install Oracle Form & Report 6i آيف تعد وتثبت أوراآل فورم و ريبورت الا صدارة 6i الا س م التخص ص المو ه ل العم ل البل د اله اتف البري د الص فحة يوسف عثمان ناصر الشفيع مطور

المزيد من المعلومات

الفهرس: كيفية ضبط الموبايل/التابلت: خدمة االنترنت معرفة مسبقا على الجهاز. في حالة عدم تعريف خدمة االنترنت مسبقا على الجهاز يمكنك ضبطه يدويا ادخل على D

الفهرس: كيفية ضبط الموبايل/التابلت: خدمة االنترنت معرفة مسبقا على الجهاز. في حالة عدم تعريف خدمة االنترنت مسبقا على الجهاز يمكنك ضبطه يدويا ادخل على D الفهرس: كيفية ضبط الموبايل/التابلت: خدمة االنترنت معرفة مسبقا على الجهاز. في حالة عدم تعريف خدمة االنترنت مسبقا على الجهاز يمكنك ضبطه يدويا ادخل على Data Cellular أو network«3g«ثم ادخل على Settings APN

المزيد من المعلومات

Author :

Author : Author : M@H!OO مقدمة : كثير من محبي Linux الرائع ومحبي UBUNTU المذهل بالخصوص سمعوا بميزة المكتب الثلثي البعاد وتأثيراته الرائعة والتي لم تكن موجودة في عصر,Windows وربما أثارت هذه الميزة فضول بعض من الناس

المزيد من المعلومات

مادة اثرائية تكنولوجيا الصف الحادي عشر وحدة الوسائط المتعددة شرح برنامج VSDC إلنتاج وحترير الفيديو المشرف التربوي د.عطايا يوسف عابد مديرية التربية وال

مادة اثرائية تكنولوجيا الصف الحادي عشر وحدة الوسائط المتعددة شرح برنامج VSDC إلنتاج وحترير الفيديو المشرف التربوي د.عطايا يوسف عابد مديرية التربية وال مادة اثرائية تكنولوجيا الصف الحادي عشر وحدة الوسائط المتعددة شرح برنامج VSDC إلنتاج وحترير الفيديو المشرف التربوي د.عطايا يوسف عابد مديرية التربية والتعليم شرق غزة مارس 9102 م الصفحة 1 تطبيقات برنامج VSDC

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint كود التدريب KSH7TDB19 google يتم البحث عنه في متصفح sway يكون ضمن البرامج الموجودة من الموقع للتسجيل في hot mail او الدخول على البريد االلكتروني من : khulood.sairafi ضمن البرامج الموجودة hot mail للتسجيل

المزيد من المعلومات

جاهعة الوسيلة هركز الشبكات و أنظوة اإلعالم و االتصال والتعلين الوتلفز و التعلين عن بعد مودل Moodle التعل م نظام استخدام "دل ل االلكترون للطلبة" نظام ا

جاهعة الوسيلة هركز الشبكات و أنظوة اإلعالم و االتصال والتعلين الوتلفز و التعلين عن بعد مودل Moodle التعل م نظام استخدام دل ل االلكترون للطلبة نظام ا مودل Moodle التعل م نظام استخدام "دل ل االلكترون للطلبة" نظام التعليم االلكتروني مودل: هدف نظام التعل م االلكترون إل جاد ب ئة تفاعل ة تم من خاللها التواصل ب ن االساتذة ه وطلبتم وب ن الطلبة ف ما ب نهم من

المزيد من المعلومات

1 تجهيز ابينتو Ubuntu ك بيئة لتطوير المواقع باستخدام php

1 تجهيز ابينتو Ubuntu ك بيئة لتطوير المواقع باستخدام php 1 جدول المحتويات المقدمة...3 حزمة البرمجيات...4,5 LAMP إعطاء صالحيات ال خادم الوب أباتشي 5... Root... Apache مقدمة... 6 مزايا أباتشي 6...Apache استعمال رخصة 6,7... Apache 7... Apache خطوات تنصيب خادم الوب

المزيد من المعلومات

الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات المستوردة( البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات

الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات المستوردة( البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( 0 جدول المحتويات 2 2 9 1 وصف النظام 2 طلب مطابقة إرسالية جديد 3 إصدار الشهادة 1 1 وصف النظام يهدف هذا النظام لتمكين ضابط اتصال المنشأة ومفوض المنشأة من استخراج شهادة

المزيد من المعلومات

اردوينو – الدرس الثامن – تغيير درجة الالوان لـ RGB LED

اردوينو – الدرس الثامن – تغيير درجة الالوان لـ RGB LED اردوينو الدرس الثامن تغيير درجة الالوان ل RGB LED في هذا الدرس ستقوم بتطبيق ماتعلمته بالدرس السابع والرابع وذلك لاستخدام الازرار في تغيير درجة الالوان في RGB Led القطع المطلوبة لاتمام هذا الدرس عليك توفير

المزيد من المعلومات

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998 SFDA.FD 2483 /2018 الدهون )األحماض الدهنية( المتحولة Trans Fatty Acids ICS : 67.040 تقديم الهيئة جهة مستقلة الغرض األساسي لها هو القيام بتنظيم وم ارقبة الغذاء والدواء واألجهزة الطبية ومن مهامها وضع اللوائح

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint .1.2.3 أولا هذا اإلجراء يقوم به أمين مركز مصادر التعلم بعد الدخول للصفحة الرئيسية من حسابه في نظام نور ثم إختيار مصادر التعلم يتم إضافة أوعية مصادر التعلم ) الكتب أقراص الليزر( من قبل أمين مركز المصادر

المزيد من المعلومات

c1

c1 Zain Broadband Thank you for choosing Zain Broadband. With your Zain Broadband, you can explore and experience the internet world at high speed. This manual describes the indicator of Zain Broadband Modem,

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Access VBA

Microsoft Word - Access VBA الفصل الا ول (البداية) تصميم قاعدة بيانات بسيطة...4 الا وامر الا ساسية المتوفرة فى المعالجات...12 الفصل الثانى (برمجة ا كسيس (VBA برمجة أآسيس...18 VBA مقارنة بين VB وVBA...18 الدخول إلى صفحات آتابة برامج

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 1-NURSE CALL SYSTEM

Microsoft Word - 1-NURSE CALL SYSTEM أنظمة التيار الخفيف 1 -نظام استدعاء الممرضات Eman.A (نظام استدعاء الممرضات) NURSE CALL SYSTEM الھدف من النظام : تسھيل عملية الرعاية الصحية للمرضي, مساعدته في حالة الطوارء. تسھيل التواصل بين فريق العالج

المزيد من المعلومات

م ارجعة عامة في مادة التكنولوجيا لمصف السادس األساسي الفصل الد ارسي لمعام األول م. السؤال األول :: ضع عالمة ) ( أو عالمة ) ( لما أت : ( ) تس

م ارجعة عامة في مادة التكنولوجيا لمصف السادس األساسي الفصل الد ارسي لمعام األول م. السؤال األول :: ضع عالمة ) ( أو عالمة ) ( لما أت : ( ) تس السؤال األول :: ضع عالمة ) ( أو عالمة ) ( لما أت : ( ) تستخدم التكنولوجيا في جميع مجاالت الحياة 2 ( ) استخدم اإلنسان العجالت الخشبية في بداية األمر 1 البكرة المتحركة لها محور دو ارن ثابت ال يتحرك ) ( 3

المزيد من المعلومات

Forum.zyzoom.net

Forum.zyzoom.net إلنتاج مقاطع الفيديو والتعديل عليها Movavi 15.2.0 Videoانفراد_تام إصدار Editor Plus محمول حصري Fonts Lover انفراد حصري على منتديات زيزوووم الصفحة 1 أ قدم إليكم احدث وآخر اصدار لبرنامج Movavi Video Editor

المزيد من المعلومات

مدرسة هارون الرشيد الثانوية للبنين المهارات العملية / تكنولوجيا المعلومات ( الثاني عشر) إعداد/ أ. خالد الح

مدرسة هارون الرشيد الثانوية للبنين المهارات العملية / تكنولوجيا المعلومات ( الثاني عشر) إعداد/ أ. خالد الح املهارات العملية / تكنولوجيا املعلومات )Appinventor )بزنامج :on line من خالل االنترنت مباشرة App inventor خطوات تشعيل برنامج الدخول إلى حساب ج م ل.Gmail ثم رابط الموقع App inventor عبر متصفح االنترنت http://appinventor.mit.edu/explore/

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Suites_Numériques_1_sm.doc

Microsoft Word - Suites_Numériques_1_sm.doc الا ستاذ الا لى علم رياضية المتتاليات العددية - I عمميات 4 ; 8 ; ; 6 ; ; ; أمثلة تمهيدية مثال أتمم بشكل منطقي ما يلي نقترح تخصيص رمز لكل من هذه الا عداد لهذا نضع u 4 ; u 8 ; u ; u 6 ; 4 5 فيكن لدينا I

المزيد من المعلومات

الفرق بين البرمجة الإجرائية و البرمجة المسيرة بالأحداث :

الفرق بين البرمجة الإجرائية و البرمجة المسيرة بالأحداث : طرق كتابة HTML محرر النصوص Text Editor مثل Notepad محرر بطريقة واجهة المستخدم الرسومية GUI Editor وهو محرر يكتب كود بلغة Dream تلقائيا باستخدام القوائم الموجودة فيه مثل برنامج Weaver 8.0 HTML 2 انواع محررات

المزيد من المعلومات

مكونات الحاسب الآلي

مكونات الحاسب الآلي تطبيقات محاسبية بالحاسوب 465 حسب مقدمة في التطور التقني ألجهزة الحاسب اآللي والبرامج التطبيقية Company LOGO أ.هناء المغامس المحتويات : 1. مقدمة الحاسب اآللي. مكونات الحاسب اآللي )المادية و البرمجية(..2

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - new.doc

Microsoft Word - new.doc الدرس الاول فى الماتلاب عنوان الدرس : ما هو الماتلاب الماتلاب هو لغة ذات مستوى عالى للحسابات والبرمجة و تمتاز بوجود برنامج يسهل عملية التعامل مع هذه اللغة. ويشمل البرنامج على: الحسابات الرياضية عمل الالجوريثمات

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 55

Microsoft Word - 55 بطاقة الوصف الوظيفي (مدير داي رة العلاقات العامة) ا و لا معلومات خاصة بالوظيفة: المسمى الوظيفي الغرض الري يسي من الوظيفة الفي ة الموقع التنظيمي للوظيفة الجهة المسي ولة عن الوظيفة العلاقة مع الوظاي ف الا

المزيد من المعلومات

عربي Sign-Code Website Guide فيما يلي دلي ا ل لطلب اسم مستخدم جديد لConnect Sell من خ لل موقع.Sign-Code يسمح لك الموقع بالدخول اإلداري على اسم المستخد

عربي Sign-Code Website Guide فيما يلي دلي ا ل لطلب اسم مستخدم جديد لConnect Sell من خ لل موقع.Sign-Code يسمح لك الموقع بالدخول اإلداري على اسم المستخد عربي فيما يلي دلي ا ل لطلب اسم مستخدم جديد لConnect Sell من خ لل موقع.Sign-Code يسمح لك الموقع بالدخول اإلداري على اسم المستخدم الخاص بك لID Office من خ لل طلب مستخدمين جدد وتحديثها وحتى حذفها:.1 ستتلقى

المزيد من المعلومات

تحذيرات قبل التركيب قم بفصل التيار الكهربي عن كاميرا الشبكة فور ا بمجرد ظهور الدخان أو انبعاث رائحة غريبة منها. أبعد كاميرا الشبكة عن الماء. إذا كانت

تحذيرات قبل التركيب قم بفصل التيار الكهربي عن كاميرا الشبكة فور ا بمجرد ظهور الدخان أو انبعاث رائحة غريبة منها. أبعد كاميرا الشبكة عن الماء. إذا كانت تحذيرات قبل التركيب قم بفصل التيار الكهربي عن كاميرا الشبكة فور ا بمجرد ظهور الدخان أو انبعاث رائحة غريبة منها. أبعد كاميرا الشبكة عن الماء. إذا كانت كاميرا الشبكة رطبة قم بفصل التيار الكهربي فور ا. ال

المزيد من المعلومات

السالم عليكم و رحمة هللا شرح ربط قاعدة بيانات Access بال.. C# مذا ستستفيد من هذا الموضوع!! -معرفة طريقة صنع قاعدة بيانات بالAccess -ربط قاعدة البيانات

السالم عليكم و رحمة هللا شرح ربط قاعدة بيانات Access بال.. C# مذا ستستفيد من هذا الموضوع!! -معرفة طريقة صنع قاعدة بيانات بالAccess -ربط قاعدة البيانات السالم عليكم و رحمة هللا شرح ربط قاعدة بيانات Access بال.. C# مذا ستستفيد من هذا الموضوع!! -معرفة طريقة صنع قاعدة بيانات بالAccess -ربط قاعدة البيانات هذه بالC # على بركة هللا.. * *إنجاز قاعدة بيانات ب*

المزيد من المعلومات

بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات )100 بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 1439/1438 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرق

بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات )100 بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 1439/1438 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرق بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات ) بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 9/8 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرقم الجامعي: أستاذ المقرر: الدرجة: أكتب اختيارك لرمز اإلجابة الصحيحة

المزيد من المعلومات

Schedule Planner User Guide Target Audience: Students This tool can help you better plan your course schedule by generating a visual representation of

Schedule Planner User Guide Target Audience: Students This tool can help you better plan your course schedule by generating a visual representation of Schedule Planner User Guide Target Audience: Students This tool can help you better plan your course schedule by generating a visual representation of possible schedules with no time conflict. Getting

المزيد من المعلومات

مقدمة عن الاوناش

مقدمة عن الاوناش مقدمة عن االوناش مهندس اعداد / ناصر محمود احمد االوناش Cranes هي نوع من المعدات تستخدم لرفع وخفض ونقل االحمال الكبيرة. المبادئ الميكانيكية االساسية لالوناش:- قدرة الونش علي رفع الحمولة. 1. عدم سقوط الونش

المزيد من المعلومات

د أ ب ج للكمبيوتر( ( Hardware الدرس الثاني :الجزء المادي مثلما ذكرنا في الدرس السابق,فمكونات جهاز الحاسوب تنقسم إلى قسمين احدهما مادي ) HARDWARE ( و ا

د أ ب ج للكمبيوتر( ( Hardware الدرس الثاني :الجزء المادي مثلما ذكرنا في الدرس السابق,فمكونات جهاز الحاسوب تنقسم إلى قسمين احدهما مادي ) HARDWARE ( و ا د أ ب ج للكمبيوتر( ( Hardware الدرس الثاني :الجزء المادي مثلما ذكرنا في الدرس السابق,فمكونات جهاز الحاسوب تنقسم إلى قسمين احدهما مادي ) HARDWARE ( و المعالج المركزي و وسائل اإلدخال و اإلخراج و مكونات اخرى,

المزيد من المعلومات

riyadh-geeks-mobile-first

riyadh-geeks-mobile-first هذه الشريحة ت ركت فارغة عمد ا. رياض قيكس. لقاء شهر أغسطس ٢٠١٥. اجلو ال أوال *. تصميم صفحات الو يب ألجهزة اجلو ال. * مستلهم من http://www.youtube.com/watch?v=nje_or4vilu و غيره. ح سام الزغيبي. @hossamzee

المزيد من المعلومات

قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكت

قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكت قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكتبة يمكنك اإلستعارة مجانا ( بدون أية رسوم( في كل المكتبات

المزيد من المعلومات

Full Mark الفرعين : األدبي والفندقي السياحي الوحدة : األولى النهايات واالتصال إعداد وتصميم األستاذ : خالد الوحش مدرسة أبو علندا الثانوية للبنين

Full Mark الفرعين : األدبي والفندقي السياحي الوحدة : األولى النهايات واالتصال إعداد وتصميم األستاذ : خالد الوحش مدرسة أبو علندا الثانوية للبنين الفرعين : األدبي والفندقي السياحي الوحدة : األولى النهايات واالتصال إعداد وتصميم األستاذ : خالد الوحش مدرسة أبو علندا الثانوية للبنين 0798016746 http://www.youtube.com/uer/moonkaled http://khaledalwahh.wordpre.com/

المزيد من المعلومات

Student Help

Student Help طاشنلا تاميلعت... 1 ماظنلا تابلطتم... 2 2...يصخشلا رتويبمكلا زاهج تابلطتم... 2 MAC رتويبمك زاهج تابلطتم ةلوادتملا ةلئسألا... 3... 3 Practice Q Online ليغشتل اهجاتحأ يتلا جماربلاو ةزهجألا ام Fla ليزنت يننكمي

المزيد من المعلومات

مختبر البرمجة والتحليل العددي قسم علوم الجو جمل التحكم والشرط والتكرار المرحلة الثانية PROGRAM CONTROL, CONDITION AND LOOP STATEMENTS الجمل الشرطية :-

مختبر البرمجة والتحليل العددي قسم علوم الجو جمل التحكم والشرط والتكرار المرحلة الثانية PROGRAM CONTROL, CONDITION AND LOOP STATEMENTS الجمل الشرطية :- جمل التحكم والشرط والتكرار PROGRAM CONTROL, CONDITION AND LOOP STATEMENTS الجمل الشرطية :- تقسم جمل الشرط الى نوعين وهي :- -1 جملة اذا الشرطية ) statement ( if -2 جملة التوزيع ) case ( switch -1 جملة اذا

المزيد من المعلومات

Natural Resources

Natural Resources مغامرات في مجال الطاقة تمسك بقبعتك! إنه يبدأ مع جزيرة... Source: https://www.google.com ... على الجانب اآلخر من المحيط األطلسي Source: https://www.google.com الجزيرة تقع في وسط بحر كاتيغات في الدنمارك.

المزيد من المعلومات

وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق 3 مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster

وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق 3 مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster أوال : أجب عن األسئلة التالية )1 يسحب شخص مكعب ا خشبي ا كتلته ( )8.75kg على أرض إسمنتية نحو اليمين بوساطة حبل يميل فوق األفقي بزاوية ( )27 انظر الشكل جانب ا فإذا كانت قوة الشد في الحبل ( ) 1.00 102 N وعانى

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

نموذج السيرة الذاتية

نموذج السيرة  الذاتية بسم اهلل الرحمن الرحيم البيانات الشخصية االسم تاريخ ومكان الميالد الكلية القسم عمان العلوم التربوية المكتبات و المعلومات المؤهالت الد ارسية الدرجة العلمية التخصص الجهة المانحة لها 2012 دكتو اره علم المعلومات

المزيد من المعلومات

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املعلومات زمزم 19 إعداد االسم : هاني عبدالعزيز فلمبان الوظيفة

المزيد من المعلومات

أسرار ويندوز أكس بي أصبح الكثير من مستخدمي نظام التشغيل Windows XP ومجموعة برامج Office XP على دراية كبيرة بكل منهما.. وقد يعتقد البعض أنه لم يعد هناك

أسرار ويندوز أكس بي أصبح الكثير من مستخدمي نظام التشغيل Windows XP ومجموعة برامج Office XP على دراية كبيرة بكل منهما.. وقد يعتقد البعض أنه لم يعد هناك أسرار ويندوز أكس بي أصبح الكثير من مستخدمي نظام التشغيل Windows XP ومجموعة برامج Office XP على دراية كبيرة بكل منهما.. وقد يعتقد البعض أنه لم يعد هناك جديد في الحديث عنهما ولكننا في هذا المقال نعرض لك

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Kollo_ ARA.docx

Microsoft Word - Kollo_ ARA.docx مخيم (Kalvudden) الداخلي الصيفي لعام ٢٠١٦ ما هو مخيم (Kalvudden) الصيفي الداخلي (Kalvudden) الصيفي الداخلي السباحة وقضاء الوقت مع ا صدقاء ولعب آرة القدم والخروج في نزهات وصيد يمكنك لدينا في مخيم ا سماك

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - moneybookers

Microsoft Word - moneybookers الرحيم الرحمن االله بسم א א א ãããaewt{tuaçxà دليل المستخدم العربي في MONEYBOOKERS شرح بنك أوال عن البنك: :معلومات وقلربيزدنيعلما من بريطانيا. 1- البنك جنسيته المناسبة للعمل بھا. به تختار العملة -2 من 5

المزيد من المعلومات

السالم عليكم ورحمة هللا وبركاتة كتاب تعلم برمجة االلعاب بأستخدام محرك االلعاب Unity 3D الكتاب مقدم من االستاذ : عماد عارف التوي موقع : Home OF Games ا

السالم عليكم ورحمة هللا وبركاتة كتاب تعلم برمجة االلعاب بأستخدام محرك االلعاب Unity 3D الكتاب مقدم من االستاذ : عماد عارف التوي موقع : Home OF Games ا السالم عليكم ورحمة هللا وبركاتة كتاب تعلم برمجة االلعاب بأستخدام محرك االلعاب Unity 3D الكتاب مقدم من االستاذ : عماد عارف التوي موقع : Home OF Games الدورة تهتم فقط بتعلم البرمجة من االبتداء الى االحتراف

المزيد من المعلومات

عناوين حلقة بحث

عناوين حلقة بحث عناوين ا بحاث مقترحة دكتور ياسر الشرفا قسم ا دارة الا عمال والعلوم المالية والمصرفية 1 -ا ثار استقلالية سلطة النقد على فعالية السياسة النقدية الفلسطينية 2 -الا صلاحات المصرفية على مكافحة تبييض الا موال

المزيد من المعلومات

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة القانون العام للمساواة في المعاملة Allgemeines Gleichbehandlungsgesetz (AGG) 10 أسئلة وأجوبة Arabisch 1 ما أهداف قانون AGG يستهدف قانون AGG منع أي شكل من أشكال التمييز بسبب: األصل العرقي العمر الجنس الهوية

المزيد من المعلومات

دليل تدريبي : أمن الهواتف التي تعمل بنظام Android إعداد : محمد المسقطي Mohammed Al-Maskati المقدمة : العديد من المستخدمين يمتلكون

دليل تدريبي : أمن الهواتف التي تعمل بنظام Android إعداد : محمد المسقطي Mohammed Al-Maskati المقدمة : العديد من المستخدمين يمتلكون دليل تدريبي : أمن الهواتف التي تعمل بنظام Android إعداد : محمد المسقطي Mohammed Al-Maskati Twitter:@mohdmaskati المقدمة : العديد من المستخدمين يمتلكون هواتف تعمل بنظام التشغيل Android و هو احد الظنظمة

المزيد من المعلومات

NUBIX for Information Technology

NUBIX for Information Technology P a g e 1 NUBIX for Information Technology Document Management System. NUBIX for information technology is a software house located in Cairo Egypt, formed as limited company with Swiss and Egyptian capital.

المزيد من المعلومات

ABU DHABI EDUCATION COUNCIL Abu Dhabi Education Zone AL Mountaha Secondary School g-12 science section Mathematics Student Name:.. Section: How Long i

ABU DHABI EDUCATION COUNCIL Abu Dhabi Education Zone AL Mountaha Secondary School g-12 science section Mathematics Student Name:.. Section: How Long i ABU DHABI EDUCATION COUNCIL Abu Dhabi Education Zone AL Mountaha Secondary School g-12 science section Mathematics Student Name:.. Section: How Long is the Average Chord of a Circle?/ 2009-2010 Second

المزيد من المعلومات

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعلم في صف عادي, قبل تحويله إلى لجنة التنسيب.يجب تعبئة

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation مصرف اإلنماء التقديم للوظائف الداخلية 21 أكتوبر 2018 التسجيل كموظف داخلي في حال التحاقك بالمصرف في أو قبل 22 فبراير 2016 يكون لديك بالفعل حساب في بوابة التوظيف. يرجى النقر على الرابط التالي: https://career.alinma.com/en/forgotuserinfo/

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - dériv sc maths.doc

Microsoft Word - dériv sc maths.doc الاشتقاق تطبيقاته دراسة الدال الثانية سلك بكالريا ع ف ع ح أ - الاشتقاق في نقطة- الدالة المشتقة ( A أنشطة نشاط باستعمال التعريف ادرس اشتقاق الدالة في حدد العدد المشتق في إن جد ثم حدد معادلة المماس أ نصف

المزيد من المعلومات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات وهي مهمة في حالة المقارنة بين التوزيعات المختلفة وكان

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 2 األشكال الثالثية األبعاد 4 الف ص ل السادس 5 6 ن 2 : املئ الجدول بالرقم المناسب عدد أضالع القاعدة 4 ن 3 8 عدد أحرف المجس م 6 كانت إذا قاعدة الهرم مثلثة الشكل ذ فكم عدد أضالعها كم حرف ا كانت إذا للهرم

المزيد من المعلومات

مشروع المكتبات الرقمية

مشروع المكتبات الرقمية قطاع الدراسات العليا والبحوث اإلدارة العامة للمكتبات قاعدة بيانات IEEE Electrical, Electronic Engineering and Computer Science إصدار رقم يونيه )6( 2016 قطاع الدراسات العليا والبحوث االدارة العامة للمكتبات

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Sample Weights.doc

Microsoft Word - Sample Weights.doc ورشة العمل الا قليمية حول تصميم العينات الدوحة ١٥-١٧ ا يار/ مايو ٢٠٠٧ ترجيح العينات ا عداد خميس رد اد مستشار العينات ١ المحاضرة الثامنة ترجيح العينات مقدمة ان عملية ترجيح العينة تعنى عملية اعادة وضع العينة

المزيد من المعلومات

مكثف الثالثة الوحدة البوابات املنطقية 1 هاتف : مدارس األكاد م ة العرب ة الحد ثة إعداد المعلم أحمد الصالح

مكثف الثالثة الوحدة البوابات املنطقية 1 هاتف : مدارس األكاد م ة العرب ة الحد ثة إعداد المعلم أحمد الصالح مكثف الثالثة الوحدة البوابات املنطقية هاتف : 798226 النظ ري الج زء و الثاني األ ول للد رسين وضح ان قصىد ت ا يهي : انرعثير انعالئقي ج هح خثريح ذكى قي رها إيا صىاب )( و إيا خطأ )( ان عايم ان طقي راتط يسرخذو

المزيد من المعلومات

Microsoft Word _1523.doc

Microsoft Word _1523.doc الجزء الا ول تم تحميل هذا الكتاب من موقع آتب www.kutub.info للمزيد من الكتب في جميع مجالات التقنية تفضلوا بزيارتنا نصاي ح لنظام التشغيل Windows XP نظام التشغيل ويندوز XP أنتشر آثيرا فى هذه الفترة وأصبح

المزيد من المعلومات

طور المضغة

طور المضغة طىر المضغة ف خ ل ق ن ب ال ع ل ق ة م ض غ ة أد/ حنف محمىد مذبىل عضى الهيئة العبلمية لإلعجبز العلم ف القرآن والسنة يتم التحول سريع ا من علقة إلى مضغة خالل يومين )من اليوم 24 إلى اليوم 26( لهذا وصف القرآن

المزيد من المعلومات