malaf kods 55

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "malaf kods 55"

النسخ

1 120 مجلة الدراس ات الفلس طينية 55 ص يف 2003 ذكرياتي مع مجمع خاص كي س لطان المعماري ''العمارة العامرة'' يوس ف س عيد النتش ه لا يهدف نش ر المقال بالعربية ا لى دراس ة مجمع خاص كي س لطان فهذا ا مر لا يتس ع له المقام هنا علاوة على ا ن المجمع نال حظا كبيرا من الدراس ة قياس ا بغيره من موءخرا في الكتاب العماءر. فا لى جانب الدراس ة المعمارية التي ا نجزها الكاتب (١) نش رت في الموس وعي القدس العشمانية هناك دراس ة ا خرى قام بها مهندس بريطاني (٢) الكتاب نفس ه. والمقابلة بين الدراس تين وا ن كانت كل منهما تعتمد على منهج مختلف تظهر ا همية هذا المجمع علاوة على الا نجاز وخص وص ا فيما يتعلق بالمعلومات التاريخية التي توفرت عنه. ولم يقف الا مر عند هذا الهد بل ا ن ا حد الزملاء الباحشين (٣) ا خرى س جل مجمع خاص كي س لطان موض وعا لا طروحته لدرجة الدكتوراه. وهناك باحشة (٤) وقد في جامعة تل ا بيب بص دد ا خراج كتاب ا خر عن ش خص ية الواقفة خاص كي س لطان. (٥) ) ( المص در: pp. Jerusalem Quarterly File, no. 7, Winter 2000, ا دخل الكاتب بعض التعديلات على الترجمة هذه وا خذنا الص ور المدرجة هنا من: Sylvia Auld and Robert Hillenbrand, eds., Ottoman Jerusalem: The Living City: (London: Altajir World of Islam Trust, 2000), part II, pp. 778, 781, 783. ) ( باحش في عمارة القدس يعمل رءيس ا لقس م الا ثار الا س لامية في داءرة ا وقاف القدس. (١) Yusuf Natsheh, "Catalogue of Buildings, no. 15: Al-'Imara al-'amira (Khassaki Sultan), in Auld and Hillenbrand, eds., op. cit., part II, pp David Myres, "Al-'Imara al-'amira: The Charitable Foundation of Khassaki Sultan (٢) (959/1552)," in Auld and Hillenbrand, eds., op. cit., part I, pp (٣) غس ان مهبيش وقد س جل الموض وع في جامعة عين ش مس في جمهورية مص ر العربية. (٤) ا مي س ينغر Singer) (Amy وهي متخص ص ة بالفترة العشمانية ولها كتاب مش هور بعنوان: Palestinian Peasants and Ottoman Officials: Rural Administration around Sixteenthcentury Jerusalem (Cambridge, 1994). (٥) ص در الكتاب موءخرا في نهاية س نة ٢٠٠٢ بعنوان Constructing Ottoman beneficence: An Imperial Soup Kitchen in Jerusalem (New York: State University of New York).

2 ملف القدس 121 ت وجت هذه الجهود بما يقوم به المكتب الفني في موءس س ة التعاون من دراس ات مس تفيض ة عن هذا المجمع تغطي المناحي التاريخية والمعمارية والميكانيكية والكهرباءية تمهيدا لترميمه وص يانته ومده با س باب المنعة والبقاء. وتس عى الدكتورة ش ادية طوقان مديرة المكتب الفني لا خراج دراس ة عن مجمع دار الا يتام الا س لامية تغطي مش روع الترميم وتمد المعرفة بمعلومات معمارية وتاريخية ش املة. يوجد مجمع خاص كي س لطان ا و كما يس مى بالوقفية (٦) ''العمارة العامرة'' في قلب البلدة القديمة من مدينة القدس حيش يبعد نهو ١٥٠ مترا ا لى الغرب من باب الناظر ا حد ا بواب الهرم الش ريف. العمارة العامرة (خاص كي س لطان) الواجهة الجنوبية للمجمع بمهاذاة عقبة الس رايا. والمدخل الش مالي للمجمع يقع في طريق عقبة التكية والتكية تعني في لغة ا هل القدس العامية مكان الا كل المجاني. والمدخل الجنوبي يقع في طريق عقبة الس رايا والس رايا تعني مقر الهاكم ا و الوالي نس بة ا لى مقر المهافظ العشماني قبيل الانتداب البريطاني ومبنى رباط (١٩١٧ ١٩٤٨). ويهيط بالمجمع من الش رق مبنى المدرس ة الماوردية (٧) وقد تداخلت واندمجت هذه بايرام جاويش ومن الغرب قص ر الس ت طنش ق المظفرية. (٨) المباني بعض ها في بعض منذ زمن بعيد وش كلت وحدة معمارية معقدة ا طلق عليها اليوم اس م ''دار الا يتام الا س لامية''. (٩) ينس ب هذا المجمع كما يلاحظ من اس مه ''خاص كي س لطان'' ا لى روكس لانه (Roxelane) (٦) نش ر وترجم النص التركي العشماني لهذه الوقفية الس يد ا س طفان في س نة ١٩٤٤: St. H. Stephan, "An Endowment Deed of Khassaki Sultan, dated the 24th May 1552," QDAP, 10, 1944, pp (٧) المدرس ة الماوردية والتي عرفت في الكشير من الموءلفات خطا بالرص اص ية واعتبرت جزءا من رباط بايرام جاويش هي مدرس ة مس تقلة منفص لة عن الرباط. في ش ا ن هذه المدرس ة والرباط ا نظر: Yusuf Natsheh, "Catalogue of Buildings, no. 28: Al-Madrasa al-mawardiyya (Rasasiyya)," in Auld and Hillenbrand, eds., op. cit., part II, pp (٨) يقوم المكتب الفني بالتعاون مع كاتب المقال با عداد كتيب عن هذا القص ر يوءمل نش ره في نهاية س نة ٢٠٠٣ ليس اهم في جهود المكتب في مش روع التوعية الجماهيرية لعماءر البلدة القديمة في القدس. (٩) من الجدير بالذكر ا ن مدرس ة دار الا يتام الا س لامية قس مان: الا ول ص ناعي الطلاب فيه ا م ا داخلي يقيمون بالمدرس ة وا م ا خارجي يذهبون بعد التدريب ا لى بيوتهم الشاني ا كاديمي يدرس فيه الطلاب المناهج المعتمدة في المدارس الفلس طينية الا خرى.

3 122 مجلة الدراس ات الفلس طينية 55 ص يف 2003 زوجة الس لطان العشماني س ليمان القانوني (١٥٢٠ ١٥٦٦) والتي تعرف باس م خ رم الذي يعني الض احكة ا و المرحة. لكنها تعرف في المص ادر العشمانية باس م خاص كي س لطان الذي يعني ا ثيرة الس لطان ا و مهبوبة الس لطان. وقد اس تغرق بناء المجمع نهو ا ربعة ا عوام (١٥٥٢ ١٥٥٦) وهو ليس ا كبر وا وس ع موءس س ة خيرية في القدس فقط بل في فلس طين كلها ا يض ا. لم يكن يدور في خلدي وا نا طفل ص غير لم ا تجاوز الشامنة من عمري في مطلع الس تينات من هذا القرن وا نا ا دخل المجمع ا ول مرة ا ن علاقتي به لن تنقطع ا بدا وا نها س تس تمر ا لى درجة ا ن يش كل هذا المجمع العمود الفقري لا طروحتي لنيل درجة الدكتوراه في العمارة الا س لامية العشمانية في القرن الس ادس عش ر. (١٠) والواقع وما ا ختزنه من ذكريات يش يران ا لى ا ن علاقتي بهذا المجمع مرت با ربع مراحل. ا ذكر جليا ا ن المرحلة الا ولى تعود ا لى ا يام الطفولة ا س عد الا يام وا حلاها على الرغم من ص عوبتها وقس وتها على فلس طينيي البلدة القديمة حيش كانت فرص العمل مهدودة. ا ذكر كيف كنا نتنادى ا نا ورفاقي في الهي المجاور لخاص كي س لطان في عقبة الس رايا في الص باه الباكر بعد ش روق الش مس بقليل كي نذهب لا حض ار الش وربة المجانية من مطبخ خاص كي س لطان. حينما كنا نذهب كانت ا زقة البلدة القديمة هادءة تخلو من المارة عدا المبكرين ا لى ا عمالهم ورجال البلدية الذين يهافظون على النظافة ويقومون بجمع النفايات عملا لا قولا كما نراهم اليوم. ا ذكر طرافة ا ش كال الا وعية التي كنا نجلب فيها الش وربة وكيف ا ن البعض كان يص هب معه وعاء كبيرا ا ملا بالهص ول على كمية ا كشر من المغرفة التي حددتها الواقفة خاص كي س لطان لكن من دون جدوى. كنا غالبا نص ف ''طابور'' بالدور ننتظر ا حيانا نض ج الش وربة وا حيانا كنا ببراءة الا طفال الص غار وحذلقتهم نتدافع ونتناص ر لبعض نا البعض ا ملين بالعودة المبكرة من ناحية وبالهص ول على الش وربة قبل نفاد الكمية من ناحية ا خرى. ما زلت ا تص ور فرحة الا طفال الذين كانوا يهص لون على الش وربة. لكن ا تذكر بص ورة ا قوى وا وض ه خيبة الا مل والهس رة التي كانت تص يب الا طفال حين تنفد الكمية. كان البعض يهس با نه فقد ش يي ا ثمينا على الرغم من ا نها ش وربة بس يطة. في تلك الس نين من س تينات ذلك القرن كنا كا طفال نهس بالرهبة حينما نش اهد وعاء الطبخ الكبير جدا (١١) وعلو المداخن والقبة المركزية فوق قاعة الطبيخ. كان ا هل القدس يا خذون الش وربة لتس د لبعض هم رمق وجبة الفطور والهاجة كانت الدافع الا ول ا لى ذلك. لكن ثمة عاءلات كانت ترس ل ا طفالها بدافع البركة ولمذاق الش وربة الش هية المميزة الذي كان يتعذر الهص ول على مشيله في مطابخ البيوت. كانت تلك الش وربة تهل ى بالس كر في (١٠) ا جيزت الا طروحة من جامعة لندن كلية الدراس ات الش رقية والا س يوية (SOAS) في داءرة الفنون والا ثار ا واخر س نة ١٩٩٧ بعنوان: Y. Natsheh, "Sixteenth Century Ottoman Public Buildings in Jerusalem: A Study based on the Standing Monuments and the Evidence of the Jerusalem Sijill," Ph.D. Thesis, School of Oriental and African Studies, University of London, (١١) من حس ن الطالع ا ن هذه الا وعية معروض ة الا ن ض من مهتويات المتهف الا س لامي في الهرم الش ريف.

4 مجمع خاص كي س لطان المعماري ملف القدس 123 الا غلب وقلة كانت تض يف ا ليها س منا ومكس رات. كانت مجموعة من تجار البلدة القديمة في القدس المقتدرين ترس ل ا حيانا من يهض ر لها ش وربة رغبة في مذاقها واعتقادا منها ببركة ا كلها وعليه فالش وربة في القدس مشل س ماط ا براهيم الخليل لم تقتص ر على الفقراء بل على المقتدرين وعلى من يرغب في التذوق ا يض ا. بعد وقوع القدس تهت الاحتلال الا س راءيلي في حزيران/يونيو ١٩٦٧ انقلبت ا وض اع الس كان وتغيرت ا حوالهم. كانت عاءلتي حينها قد انتقلت من البلدة القديمة ا لى منطقة را س العمود التي تبعد نهو ٢ كم ا لى الش رق من ا س وار القدس وذلك لض عف البنية التهتية للبلدة القديمة ولص عوبة تا هيل كشير من البيوت الس كنية كي تتهمل تقليص المس احة الس كنية الذي ا حدثه تفريغ حارة الش رف وحارة المغاربة من س كانهما الا مر الذي ا دى ا لى ض غط على الا حياء الا خرى لاس تيعاب هوءلاء الس كان على الرغم من ا ن عددا من س كان تلك الا حياء كان نزه ا لى الا ردن مباش رة بعد س نة ١٩٦٧. وعلى الرغم من انتقالي من البلدة القديمة فا ن ض اءقة التعليم ومنهاجه س رعان ما عادا بي ش خص يا لا ا لى البلدة القديمة ثانية وا نما ا لى خاص كي س لطان مباش رة لكن هذه المرة لتلقي العلم لا لتناول الش وربة. ومن المعروف ا ن الس لطات الا س راءيلية س ارعت بعد س نة ١٩٦٧ ا لى فته المدارس الهكومية التي كانت تدرس المنهج الا ردني رغبة منها في تطبيع الهياة بعد الاحتلال بالس رعة الممكنة. لذا التهقت وا قراني بالمدرس ة خاص تنا لكن ما لبشنا ا ن اكتش فنا كطلاب ا ن المناهج تغيرت وتبدل وتهور ما فيها من معلومات ومختارات فتم ا حلال ا يات من القرا ن الكريم بدلا من ا يات س ابقة وا دخل ش عر الش اعر الجاهلي الس موا ل بن عاديا وذلك على س بيل المشال لا الهص ر. لكن التغيير ا ص اب معظم الموض وعات الا دبية والشقافية الا مر الذي جعل الطلاب في تناقض مس تمر مع ما درس وه في الماض ي وما يدرس ونه في المناهج الا س راءيلية وهذا ا دى ا لى نقاش وص ل ا حيانا ا لى حد التص ادم الفكري مع المدرس ين وخص وص ا ا ن بعض هم لم يكن من الا كفياء الموءهلين ممن تم تعيينهم حديشا لعزوف ورفض ا غلبية المربين العمل مع الس لطات الا س راءيلية في حينه. وخلاص ة القول: ا ن النتيجة كانت ا ن هذا المنهج لن يكفل لنا النجاه ا و الاس تمرار في التعليم الجامعي ولا بد من اس تبداله. وتزامن في الوقت نفس ه ا ن تداعى نفر (١٢) من المربين الا فاض ل والمدرس ين المخلص ين ا دراكا منهم للمش كلة وا بعادها وبالتنس يق مع الموءس س ات التربوية في الا ردن وعملوا على فته مدارس وطنية كي تهل مهل المدارس الهكومية لتدريس المنهج الا ردني. ومن تلك المدارس كانت مدرس ة دار الا يتام الا س لامية التي اتخذت من خاص كي س لطان والماوردية ورباط بايرام جاويش مقرا لها. حين عدت ا لى هذا المجمع طالبا على مقاعد الدراس ة في عام ١٩٧٠/١٩٦٩ بدا ت (١٢) ا ذكر من هوءلاء الا س اتذة الكرام على س بيل المشال كلا من المرحوم توفيق ا بو الس عود وا حمد عبد اللطيف وحس ني الا ش هب. ولا يزال كشيرون من هوءلاء المدرس ين يواص لون العطاء في ميدان التعليم وفي ميادين ا خرى كالا س تاذ زيدان ا بو زياد المدرس في المدرس ة الما مونية والمهامي ا براهيم قندلفت مس وءول في وزارة الا وقاف ومس تش ار الوزير للش وءون المس يهية. وفض يلة الش يخ عبد القادر عابدين مفتي القدس وقاض ي القض اة الس ابق (توفي في ا واس ط حزيران/يونيو ٢٠٠٣) والدكتور ا حمد فهيم جبر عميد كلية الا داب في جامعة القدس.

5 124 مجلة الدراس ات الفلس طينية 55 ص يف 2003 العمارة العامرة (خاص كي س لطان) منطقة القس م الش مالي الش رقي من المجمع. علاقتي بالمرحلة الشانية تتبلور. والواقع ا نني والطلاب ص دمنا بواقع المدرس ة الجديد علينا. فهي ذات مدخل معتم ودرج طويل ض يق لها س احات لكن ذات مس تويات مختلفة البلاط قديم جميل لكن فيه حفرا كبيرة وبهاجة ا لى ص يانة الغرف ا م ا واس عة جدا وا م ا لا يوجد في المدرس ة ض يقة لا تفي بالغرض ومن كليهما كانت القص ارة تتس اقط. (١٣) ملاعب ومختبرات ومكتبة وبدا لنا ا ن الانتقال من المدرس ة الراش دية ا لى هذه المدرس ة كالانتقال من العص ور الهديشة ا لى العص ور الهجرية. على الرغم من هذه الص ورة القاتمة فقد اس تقطبت هذه المدرس ة على ض عف ا مكاناتها طلابا كشيرين ا ص به الا ن عدد منهم من مشقفي البلدة القديمة والقدس ومن المدرس ين في المدرس ة ذاتها ا يض ا. وس اعد في نجاه هذه المدرس ة عاملان: الا ول تمشل برفض الس كان والطلاب للمنهج الا س راءيلي في التدريس والشاني تولي ا دارة هذه المدرس ة مدرس ون وتربويون ا فاض ل من ا بناء فلس طين ممن عرفوا با خلاص هم ووفاءهم وثقافتهم العالية فعوض وا بذلك عن وس اءل الا يض اه والترفيه التي كانت معدومة وعن المش كلات التي لا حل معقولا لها. عندما عدت ا لى هذه المدرس ة في ا واخر المرحلة الشانوية انتعش ت ذكرياتي الا ولى عن هذا المجمع. ومع فارق الوعي بين المرحلتين فا ن اهتمامي ووعيي الا ثري للمجمع لم يتجاوزا معرفتي المهدودة ليص لا ا لى س بر غور تاريخه العريق. كنت وزملاءي في الص ف (١٣) على الرغم من الجهود الخيرة لا ص لاه ص فوف هذه المدرس ة فا ن الا وض اع لم تتهس ن كشيرا الا مر الذي حدا مديرة المكتب الفني لموءس س ة التعاون الدكتورة ش ادية طوقان وبالتش اور مع داءرة الا وقاف الا س لامية على ا دراج هذا المجمع ض من مش اريع نداء الش ارقة الذي نظمته موءس س ة التعاون في ا واخر س نة ١٩٩٨ فهظي بدعم س خي. والا مل كبير با ن تتم العناية بهذا المجمع بص ورة ش املة قريبا ووفق ا فض ل المس تويات العلمية.

6 مجمع خاص كي س لطان المعماري ملف القدس 125 والمدرس ة نتجول بين جنبات المجمع ننظر في نس يجه المعماري ندرك ا نه قديم ومرتبط بتاريخنا لكن لم نكن نعرف تاريخ المجمع ولا تطوره المعماري ولا المغزى الذي يكمن وراء اهتمام الزوار والس ياه به. ولا س ر التقاطهم الص ور الفوتوغرافية للواجهات والمداخل والزخارف الجميلة. بعد حص ولي على درجتي العمارة العامرة (خاص كي س لطان) الواجهة الجنوبية لداءرة العدلية. الجامعية الا ولى من جامعة القاهرة في الا ثار الا س لامية س نة ١٩٧٧ وقع على عاتقي مع زملاء ا خرين ا نش اء قس م للعناية بالا ثار الا س لامية تابع لداءرة الا وقاف الا س لامية في الهرم الش ريف. وبعد فترة وجيزة حظيت برءاس ة هذا القس م حتى تاريخه. وحينها بدا ت المرحلة الشالشة من العلاقة التي ربطتني بهذا المجمع المعماري. هذه المرحلة يمكن ا ن تعتبر مرحلة بداية تكون الوعي الا ثري والمعماري لدي لا لهذا المجمع فقط بل ا يض ا للبلدة القديمة في القدس بش كل عام. بدا ت علاقتي تتنامى مع مرور الزمن وخص وص ا عندما كنت ا ص هب طلاب الجامعة والمهتمين في زيارات ميدانية اس تكمالية لا رش دهم في العماءر والمباني الا س لامية فكان هذا المجمع يهظى بالتقدير والا عجاب. بلغت علاقتي بمجمع خاص كي س لطان الا وج حينما وقع اختياري على ''المباني العشمانية العامة في القرن الس ادس عش ر'' لتكون موض وعا لا طروحتي للدكتوراه في س نة ١٩٩٢. ومنذ ذلك الهين وا نا لم ا نقطع عن التردد على هذا المجمع مهاولا الا جابة عن الا س ي لة المس تعص ية التي لم ا جد لها جوابا في الس ابق. كنت ا زور المجمع لا حاول الا جابة على قض ية فتظهر لي عدة قض ايا جديدة بهاجة ا لى ا جابة ش افية. ا ن من المس اءل المهمة التي يطرحها هذا المبنى الكبير حدوده ومكوناته حينما بني في ا ول الا مر في القرن الس ادس عش ر ومن هم المعماريون الذين بنوه. هل هم مهليون وا ذا كان الجواب س لبا فمن ا ي المناطق قدموا وهل ص هيه ما ا ش يع من ا ن المهندس العشماني الذاءع الص يت س نان هو الذي ص مم المجمع وا ذا كان كذلك فا ين نجد ا س لوبه وتا ثيره في العمارة في القدس الش ريف ا ن هذه النقاط مشار الجدل والخلاف وغيرها تكتس ب ا همية كبرى ا ذا ما ا دركنا ا ن مجمع خاص كي س لطان هو مجمع س لطاني كان موض ع اهتمام ورعاية معظم الس لاطين العشمانيين على امتداد ا ربعة قرون وا ن المطبخ الس لطاني الذي خص ص ا ص لا للفقراء والص وفية من المجاورين في بيت المقدس ما زال يقدم الطعام ا س بوعيا والش وربة يوميا ا لى الراغبين والمهتاجين على الرغم من ض ياع وطمس جميع ا راض ي الوقف وخص وص ا بعد س نة ١٩٤٨. ا ن هذا المجمع حينما ا س س كان يتا لف من عدة ا قس ام بعض ها ما زال قاءما وبعض ها اندثر مع الا يام والزمن. وكان من مرفقاته وا قس امه: خان كبير لنزول المس افرين والتجار مس جد ذو قباب وعقود لا قامة الص لوات وقراءة القرا ن والدعاء للواقفة بهس ن ا عمالها

7 126 مجلة الدراس ات الفلس طينية 55 ص يف 2003 رباط موءلف من ٥٥ غرفة لا قامة الص وفية والفقراء والمجاورين في بيت المقدس. وا خيرا ا س س مطبخ كبير ا لهق به فرن وطاحونة وعدة مخازن وس بيل لتوفير المياه العذبة للمقيمين وللطبخ. لقد ا وقفت خاص كي س لطان على مش روعها الخيري الاجتماعي الكشير من الا وقاف لتكفل له دوام البقاء والاس تمرارية. وكانت من الس خاء بهيش ا ن جميع الدخل الناتج لنهو ٣٠ بلدة وقرية فلس طينية وغير فلس طينية كان يص ب في ميزانية هذا المش روع. وا ردفت هذه القرى ومزارعها وحقولها بنهو ا ربع قرى ا ض افية من وقف الس لطان س ليمان القانوني لدعم الوقف بعد وفاة زوجته خاص كي س لطان مباش رة. وقد كانت هذه القرى موزعة على عدة مناطق وولايات في غزة ونابلس والقدس وص يدا وطرابلس الش ام. ا ش رف على ا دارة هذه الموءس س ة مجموعة من كبار موظفي الا دارة العشمانية. وكان متولي الوقف يرس ل من ا س تنبول مباش رة وكان يعاونه وتهت ا دارته نهو خمس ين موظفا. كل منهم موكل بعمل مهدد وفق ش روط الوقفية وتوص يف وظيفي مفص ل. فقد كان هناك ش خص يش رف على غس يل الكوءوس التي يش رب بها وا خر لتنقية الا رز وكان هناك طباخان وثلاثة مس اعدين لهم بالا ض افة ا لى مرمم ورجل ص يانة للهفاظ على المبنى. وهذه ا مشلة فقط لما كانت عليه هذه الموءس س ة من نش اط وعطاء في القرن الس ادس عش ر. وقد وص لت رواتب هوءلاء الموظفين الس نوية ا لى ما يقرب من ٧٩,٥٠٥ دراهم فض ية غير مص اريف الا كل والنفقات الا خرى الجارية. ومع ا نني ا نجزت دراس ة وافية راءدة عن هذا المجمع المعماري (ا نظر حاش ية ١) تض منت الكشير من الص ور الفوتوغرافية والمخططات الهندس ية والزخرفية مدعمة بوثاءق معاص رة وا ص لية حاولت فيها جاهدا الا جابة عن معظم الا س ي لة الفنية والتاريخية التي تشيرها دراس ة هذا المجمع ا لا ا نني حينما ا زور هذا المبنى بين الفينة والا خرى وا رى جموع الا طفال تتناول الش وربة ا تس اءل ما ا ذا س يقد ر لا حد هوءلاء الا طفال ا ن يقوم مس تقبلا بنقد دراس تي وتقديم وجهة نظر مغايرة ويربط الماض ي بالهاض ر والمس تقبل. وا ود ا ن ا ختم هذه الذكريات بالقول ا ن علاقتي بالش وربة لم تنقطع. ا ذ ا نني وزملاءي في قس م الا ثار الا س لامية حينما نفتقد الش وربة نرس ل من يهض ر لنا كمية منها لنتذوقها ونس تمتع بها لكن لا ش يء يض اهي طعم ش وربة الطفولة. لعل الهنين ا لى الماض ي ا لى ا يام الطفولة البريي ة والهرية التلقاءية وراء هذا الش عور والموقف. ا نه لمن حس ن طالعي ا نني ا س تطيع ا ن ا تجول في ا ماكن طفولتي وا تذكر الا يام الماض ية من عمري ومس يرتي على النقيض من كشيرين من الش باب الفلس طينيين الذين يهول بينهم وبين ا ماكن الماض ي وذكرياته المنفى القهري لهم. ا ن ذكرياتي وعلاقتي بخاص كي س لطان في البلدة القديمة في القدس ليس ت ذاكرة ووجدانا ا نها بالنس بة ا لي وا لى كشيرين من ا بناء القدس الوجود والهياة والاس تمرارية لمس تقبل ا فض ل على الرغم من كل المنغص ات اليومية ومن كل الغيوم المخيمة على ا جواء البلدة القديمة في هذه الا يام. لكن الا مل بس لام حقيقي للقدس على الرغم من ا نه لا يلوه في الا فق الا ن يبقى جذوة لن تخمد ا بدا.

BREVET NATIONAL JUIN+SECOURS 2011

BREVET NATIONAL JUIN+SECOURS 2011 AMBASSADE DE FRANCE AU MAROC SERVICE DE COOPERATION ET D ACTION CULTURELLE BUREAU DES EXAMENS DIPLOME NATIONAL DU BREVET EPREUVE DE LANGUE ARABE LV. دورة يونيو SESSION DE JUIN 20 Durée totale de l épreuve

المزيد من المعلومات

Layout 2

Layout 2 الفعل العري ة القواعد في الاختار نتية الاختار في الص فهة الاخيرة 1 عي ن ي هذف ي هذف ي ي ر يار يار و ر ي نر ي ر و ر ل ل ي ر يار ف ع ت ف ع ت يا ر ف ع ت ي نر و ي ين ر يا ي ي ي ياي ياي و ي و ي ياي يا ي و ني

المزيد من المعلومات

ARD-Exec Summ-cover-Ar.pdf

ARD-Exec Summ-cover-Ar.pdf موجز ا داري ت عتبر مهاربة الفقر التفويض المركزي الممنوه للبنك الدولي وهي ا يض ا رس الته كموءس س ة تنموية. ولهذه الغاية يقوم البنك الدولي بتقديم التمويل والمعرفة والمش ورة للبلدان الا عض اء فيه الم قترض

المزيد من المعلومات

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq ماستر. 1 لسان ات تطب ق ة ق: 16 النظر ات اللسان ة إنجلز ة 2018-06-19 ش خ إدر س المنهج و المنهج ة فن ات البحث و الكتابة فارس حس ن الطرش التحل ل التول دي خالدي هشام المبادئ المنهج ة للتحل ل اللسان الهادي

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 55

Microsoft Word - 55 بطاقة الوصف الوظيفي (مدير داي رة العلاقات العامة) ا و لا معلومات خاصة بالوظيفة: المسمى الوظيفي الغرض الري يسي من الوظيفة الفي ة الموقع التنظيمي للوظيفة الجهة المسي ولة عن الوظيفة العلاقة مع الوظاي ف الا

المزيد من المعلومات

EDITION SPECIAL 17/04/10 11:32 Page دورية وزير الداخلية رقم D5229 ق.م.م بتاريخ 16 يوليو 2009 موجهة ا لى الس ادة ولاة الجهات وعمال العمالات والا

EDITION SPECIAL 17/04/10 11:32 Page دورية وزير الداخلية رقم D5229 ق.م.م بتاريخ 16 يوليو 2009 موجهة ا لى الس ادة ولاة الجهات وعمال العمالات والا EDITION SPECIAL 17/04/10 11:32 Page 79 79 دورية وزير الداخلية رقم D5229 ق.م.م بتاريخ 16 يوليو 2009 موجهة ا لى الس ادة ولاة الجهات وعمال العمالات والا قاليم وعمال المقاطعات حول الا جراءات الخاص ة بتفويض

المزيد من المعلومات

ن خطبة الجمعة المذاعة والموزعة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه الموافق 2018/6/29 م م ن ال م ن اه ي الل ف ظ ي ة ن ا م ن س ي ئ ات أ ع م ال ن ش ر ور أ ن ف سن ا

ن خطبة الجمعة المذاعة والموزعة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه الموافق 2018/6/29 م م ن ال م ن اه ي الل ف ظ ي ة ن ا م ن س ي ئ ات أ ع م ال ن ش ر ور أ ن ف سن ا ن خطبة الجمة المذاة والموزة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه المواق 2018/6/29 م م ن الم ناه يالل ظية نا م ن س ي ئات أ م ال ن ش ر ور أن سنا وم ر ه ون وذ ب م ين ه ونس تغ إن الح م د ل له نح م د ه ونس ت م ض له ومن

المزيد من المعلومات

Cambridge University Press Cambridge IGCSE Arabic as a First Language Coursebook Luma Abdul Hameed, Hanadi Al Amleh, Shoua Fakhouri

Cambridge University Press Cambridge IGCSE Arabic as a First Language Coursebook Luma Abdul Hameed, Hanadi Al Amleh, Shoua Fakhouri الف ل اأ اإنترنت ال ح ف اإعا الف ل في سطو : ي ح ل ل عن إعا ي م ض ع ت ي ي عن إن نت ف ح ل لي مي. حي ت في إعا ي ع ل ت ثي إل ني في ه ا الف ل سي و الط لب ق ا ع : القراء : ف م ج ع مع ني مح. ف م ش ن م ل ع ني

المزيد من المعلومات

ش ط TRANQUILITY ش ط Tranquility دومي ي ه منتج سك رائ ص ي ئ ب ت ست ى إق م م ا ر ا و. ا ط ط ا ع ة التصم د م ا ن س ا عم ري وأس ب ء ه ا ا م ا ي سي أجن سكن

ش ط TRANQUILITY ش ط Tranquility دومي ي ه منتج سك رائ ص ي ئ ب ت ست ى إق م م ا ر ا و. ا ط ط ا ع ة التصم د م ا ن س ا عم ري وأس ب ء ه ا ا م ا ي سي أجن سكن ش ط TRANQUILITY ش ط Tranquility دومي ي ه منتج سك رائ ص ي ئ ب ت ست ى إق م م ا ر ا و. ا ط ط ا ع ة التصم د م ا ن س ا عم ري وأس ب ء ه ا ا م ا ي سي أجن سكني ح ي مك ن م غ ف ن م وا ة أو ا ت وأجن است دي وفي ت

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC ١ قاي مة المرآز المالي آما في ٣٠ يونيو ٢٠٠٢ ٣١ ديسمبر ٢٠٠٢ ٣٠ يونيو ٢٠٠٣ (غير مدققة ( (مدققة ( (غير مدققة ( إيضاح الموجودات ١ ٤٨١ ٧٣٠ ٣ ١٣٤ ٤٣٧ ١ ٥٩٣ ٨٧٥ نقدية وأرصدة لدى مو سسة النقد العربي السعودي ٣

المزيد من المعلومات

5_CAMPAIGN.pdf

5_CAMPAIGN.pdf ال واعد الميدانية ال واعد الميدانية ٢٩ تتمش الانش طة الرءيس ية ل اعدة الميدانية في العشور ع ي الاهداف ووض ع العلامات ع يها تمهيدا لمكافهتها والاش راف ع ي طاءرة الرش ومباش رتها عند مكافهة هذ الاهداف ونش

المزيد من المعلومات

FAO_SOFA Ar

FAO_SOFA Ar الجزء الا ول التقانة الهيوية الزراعية تلبية احتياجات الفقراء ٣ التقانة الهيوية الزراعية: تلبية احتياجات الفقراء القس م ا لف: ا طار المناقش ة ا ولا: هل تس تطيع التقانة الهيوية ا ن تلبي احتياجات الفقراء

المزيد من المعلومات

آذار 2017 B الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكا

آذار 2017 B الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكا الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكان إقامتك: الت الميذ ا لع ز اء أها ل وسها ل بكم في مسابق ة اللغاز

المزيد من المعلومات

الملف الأول على قسم الترجمات: الاتجاه التنقيحي وأثره في الدرس الاستشراقي للقرآن الكريم وعلومه... مدخل تعريفي بالملف

الملف الأول على قسم الترجمات: الاتجاه التنقيحي وأثره في الدرس الاستشراقي للقرآن الكريم وعلومه... مدخل تعريفي بالملف قسم الترجمات: الاتجاه التنقيحي وا ثره في الدرس الاستشراقي للقرا ن الكريم وعلومه... مد مسي ولو قسم الترجمات بموقع المركز يتناول الملف الا ول لقسم الترجمات موضوع الاتجاه التنقيحي وا ثره على الدرس الاستشراقي

المزيد من المعلومات

الم ب س ط ة الع ر ب ي ة الت ر ج م ة Language: العربية (Arabic) Provided by: Bible League International. Copyright and Permission to Copy Taken from th

الم ب س ط ة الع ر ب ي ة الت ر ج م ة Language: العربية (Arabic) Provided by: Bible League International. Copyright and Permission to Copy Taken from th الم ب س ط ة الع ر ب ي ة الت ر ج م ة Language: العربية (Arabic) Provided by: Bible League International. Copyright and Permission to Copy Taken from the Arabic Easy-to-Read Version 2009, 2016 by Bible League

المزيد من المعلومات

المدة : 5 دقي. النش ط : ال راءة. المست ى : قس التحضير.. 9 عن ان الدرس : أربط بين الص الحرف ( (. رق ال حدة : الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث

المدة : 5 دقي. النش ط : ال راءة. المست ى : قس التحضير.. 9 عن ان الدرس : أربط بين الص الحرف ( (. رق ال حدة : الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث . 9 أربط بين الص الحرف ( (. الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث يربطه ب لص ) ( المكت [ الحرف ] يميزه من خال تسمي مجم ع م شر الك ءة : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث يربطه ب لص ) ( المكت [ الحرف ] يميزه

المزيد من المعلومات

1

1 1 اهلل ال ح س ن ى ماء أ س م ن ظ و مة في للشيخ العالمة زيد بن محمد بن ىادي المدخلي رحمو اهلل - 2 . اهلل رحمن ر حيم غاف ر...وحاف ظ ح ي ح ليم ناص ر. وخال ق وبار ئ م ه يم ن...ثم ل طيف م حس ن وم ؤ م ن. وم ان

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 47-Matthew

Microsoft Word - 47-Matthew إنجيل م ت ى 1 م ت ى إنجيل الا صح اح الا ول 2 1 ك ت اب م يلا د ي س وع ال م س يح اب ن د او د اب ن إ ب راه يم : إ ب راه يم و ل د إ س حاق. و إ س حاق و ل د 3 ي ع ق وب. و ي ع ق وب و ل د ي ه وذ ا و إ خ و ت ه.

المزيد من المعلومات

Al-Quds University Executive Vice President Hasan Dweik, Ph.D. Professor of Polymer Chemistry جامعة القدس نائب الرئيس التنفيذي أ. د. حسن الدويك أستاذ

Al-Quds University Executive Vice President Hasan Dweik, Ph.D. Professor of Polymer Chemistry جامعة القدس نائب الرئيس التنفيذي أ. د. حسن الدويك أستاذ التقرير السنوي للم اركز والمعاهد في الجامعة تقرير العام االكاديمي 2017/2016 pci@admin.alquds.edu اسم المعهد او المركز:.معهد الطفل اسم مدير المعهد او المركز:.د يحيي حجازي. العنوان:. شارع عبد الحميد شومان

المزيد من المعلومات

الا سم :... الشعبة :... ورقة عمل للصف الخامس في مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية درس مجلس التعاون لدول الخليج العربية ) طبيعيا ( السو ال الا

الا سم :... الشعبة :... ورقة عمل للصف الخامس في مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية درس مجلس التعاون لدول الخليج العربية ) طبيعيا ( السو ال الا الا سم :... الشعبة :... ورقة عمل للصف الخامس في مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية درس مجلس التعاون لدول الخليج العربية ) طبيعيا ( السو ال الا ول : ا كتب المفاهيم والمصطلحات لكل من العبارات التالية

المزيد من المعلومات

الدِّيكُ الظَّرِيفُ

الدِّيكُ الظَّرِيفُ ﺍﻟﺪﻳﻚ ﺍﻟﻈﺮﻳﻒ ﻛﺎﻣﻞ ﻛﻴﻼﻧﻲ ال ديك ال ظر يف ال ديك ال ظر يف تا ليف كامل كيلاني كامل كيلاني رقم إيداع ١٦٤٠٧ / ٢٠١٢ تدمك: ٩٧٨ ٩٧٧ ٧١٩ ٠٠٨ ٤ مو سسة هنداوي للتعليم والثقافة جميع الحقوق محفوظة للناشر مو سسة هنداوي

المزيد من المعلومات

برعاية معالي وزير الا ششغال العامة والنقل الا س تاذ غازي زعيتر اتحاد المهندس ين العرب بالتعاون مع اتحاد المهندس ين اللبنانيين موءتمر مس وءولية المهندس

برعاية معالي وزير الا ششغال العامة والنقل الا س تاذ غازي زعيتر اتحاد المهندس ين العرب بالتعاون مع اتحاد المهندس ين اللبنانيين موءتمر مس وءولية المهندس برعاية معالي وزير الا ششغال العامة والنقل الا س تاذ غازي زعيتر بالتعاون مع موءتمر مس وءولية المهندس العربي في التنمية برنامج الموءتمر موعد ومكان ا نعقاد الموءتمر الجمعة ١٤ الس بت ١٥ ا ذار/ مارس ٢٠١٤ فندق

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - محاضرة 2 - الحفر والردم [Compatibility Mode]

Microsoft PowerPoint - محاضرة 2 - الحفر والردم [Compatibility Mode] المحاضرة الثانية بسم الله الرحمن الرحيم من يقوم بعمل جدول : ١- المهندس الاستشاري للمشروع. ٢- المقاول العام للمشروع. ٣- مقاولي الباطن للا عمال المختلفة. ١ اعداد د.م/ واي ل بهلول ٢ الغرض من عمل جداول : ١-

المزيد من المعلومات

SKRIPS~1.RTF

SKRIPS~1.RTF في. الباب الثانى ا دونيس لمحة عن الفصل الا ول شخصية ا دونيس وفكرته ولد ا دونيس عام 1930 بم باسم علي ا حمد سعيد ا سبر ولكنه اتخذ لنفسه اسم ا دونيس (ا حد ا بطال الا ساطير الفينيقية) خروجا على التقاليد العربية

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Kollo_ ARA.docx

Microsoft Word - Kollo_ ARA.docx مخيم (Kalvudden) الداخلي الصيفي لعام ٢٠١٦ ما هو مخيم (Kalvudden) الصيفي الداخلي (Kalvudden) الصيفي الداخلي السباحة وقضاء الوقت مع ا صدقاء ولعب آرة القدم والخروج في نزهات وصيد يمكنك لدينا في مخيم ا سماك

المزيد من المعلومات

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز الحل المفص ل للمضع األ ل التمر ن األ ل: كتابة على الشكل األس k ' cos s cos s e e ب( تع ن ق م العدد الطب ع بح ث كن العدد حق ق ا e e e arg حق ق معناه k منه k عل ه k ' k ح ث e ج( عدد مركب ح ث حساب ط لة العدد

المزيد من المعلومات

How To Make Connection Between Oracle DB Server 9i & Oracle Developer 6i

How To Make Connection Between Oracle DB Server 9i & Oracle Developer 6i بسم االله الرحمن الرحيم How To Make Connection Between Oracle DB Server 9i & Oracle Developer 6i آيف تربط الا وراآل 9i مع الديفيلوبر 6i الا س م التخص ص المو ه ل العم ل البل د اله اتف البري د الص فحة يوسف

المزيد من المعلومات

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب ) 10-10 مدرسه التعاون ( بحث إجرائي عن االتصال الفعال وإثارته لدافعية التعلم لدي الطالب في مدرسة التعاون االتصال عامل هام من العوامل التي تقوم عليها حياة الناس وكل فرد منا يمارس االتصال مع من حوله من أفراد

المزيد من المعلومات

د ع اء ك م يل بن ز ياد د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها

د ع اء ك م يل بن ز ياد د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها ك ل ش ي ء و خ ض ع ل ها ك ل ش يء و ذ ل ل ه ا ك ل ش يء و ب ج ب ر وت ك ال تي

المزيد من المعلومات

باسم الشعب

باسم الشعب باسم الشعب مجلس الري اسة بناء على ما اقره مجلس النواب طبقا لا حكام المادة (٦١/ الفقرة (خامسا/أ) من المادة (١٣٨) من الدستور. قرر مجلس الري اسة بجلسته المنعقدة بتاريخ ٢٠٠٨/٥/٤ أولا ) من الدستور وأستنادا

المزيد من المعلومات

نبض قريان Sakani.housing.sa /SaudiHousing

نبض قريان Sakani.housing.sa /SaudiHousing نبض قريان Sakani.housing.sa /SaudiHousing مجمع سكني متكامل يوفر جميع الخدمات والحياة العرصية والرفاهية الوحدات السكنية تحت اإلنشاء هو برنامج يتيح متلك الوحدات السكنية قبل أو أثناء مرحلة التطوير أو البناء

المزيد من المعلومات

Date: م :17 الجودة ضمان تقرير CAD Website: app.nawroz.edu.krd Page 1 from 6

Date: م :17 الجودة ضمان تقرير CAD Website: app.nawroz.edu.krd Page 1 from 6 الجودة ضمان تقرير CAD 17-1 Website: app.nawroz.edu.krd Page 1 from عبد الامير سهم رسن الكلية: کلیة الهندسة القسم: الاتصالات وهندسة الحاسوب تاريخ الميلاد: 1-7-195 الاختصاص العام: هندسة الميكانيك الاختصاص

المزيد من المعلومات

Microsoft Word doc

Microsoft Word doc جامعة فيلادلفيا الكلي ة: الا داب والفنون القسم: التصميم الجرافيكي الفصل:الاول من العام الجامعي 2010/2009 المادة: النقد الفني مستوى المادة: الرابع موعد المحاضرة: نر ) 9:458:15 ( خطة تدريس المادة Course

المزيد من المعلومات

اامتح ن الج ي الم حد امتح ن البك ل ري ( الد رة الع دي : ي ني ) 4102 المست ى 0 من س ك البك ل ري الشع أ المس لك مس ك الع الشرعي شعب الع التجريبي شعب الع

اامتح ن الج ي الم حد امتح ن البك ل ري ( الد رة الع دي : ي ني ) 4102 المست ى 0 من س ك البك ل ري الشع أ المس لك مس ك الع الشرعي شعب الع التجريبي شعب الع اامتح ن الج ي الم حد امتح ن البك ل ري ( الد رة الع دي : ي ني ) 12 المست ى من س ك البك ل ري الشع أ المس لك مس ك الع الشرعي شعب الع التجريبي شعب الع الري ضي شعب ع ااقتص د التدبير الم ض ع خ ص ب لمترشحين الممدرسين

المزيد من المعلومات

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عشر سنوات دعو الى التوح د ثم صلى ثالث سنوات قبل الهجرة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - article-pere-salah

Microsoft Word - article-pere-salah م لة إل رون ة ت در م رت في ال ة ع دار ال رق العدد ال الث ع ر ان ن الا و ل ٢٠١٨ م أجل ر ع عر ي ناجح الا ب صلاح أب ج ده ال عي شابة مصرية تقف ا مام كوبري (جسر) قصر النيل الذي يقود ا لى ساحة التحرير بعد خمس

المزيد من المعلومات

م ق د م ة الفهرست ال ف ص ل ال أاو ل : م راج عات ق ب ل ي ة ال م ف عول ب ه ال م ب ت د أا و ال خ ب ر الن ع ت ال ع ط ف ال ع د د و ال م ع دود )11 19( ال ف

م ق د م ة الفهرست ال ف ص ل ال أاو ل : م راج عات ق ب ل ي ة ال م ف عول ب ه ال م ب ت د أا و ال خ ب ر الن ع ت ال ع ط ف ال ع د د و ال م ع دود )11 19( ال ف م ق د م ة الفهرست ال ف ص ل ال أاو ل : م راج عات ق ب ل ي ة ال م ف عول ب ه ال م ب ت د أا و ال خ ب ر الن ع ت ال ع ط ف ال ع د د و ال م ع دود ) 9( ال ف ص ل الث اني : الص ر ف الاس م ال م ح سوس و غ ي ر ال م ح

المزيد من المعلومات

8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد األساسي الثامن للصف الفصل الدراسي األول إعداد املعلم/ة: أ. مريم مطر أ. جواد أبو سلمية حقوق الطبع حمفوظة لدى املكتبة

8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد األساسي الثامن للصف الفصل الدراسي األول إعداد املعلم/ة: أ. مريم مطر أ. جواد أبو سلمية حقوق الطبع حمفوظة لدى املكتبة 8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد الساسي الثامن للصف الفصل الدراسي الول إعداد املعلم/ة:. مريم مطر. جواد و سلمية حقوق الطع حمفوظة لدى املكتة الفلسطينية رقم إيداع )017/614( من وزارة الثقافة تطل من املكتة

المزيد من المعلومات

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ )) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع األسئلة بعد قراءتك * لنص الشعري بعنوان )أعطني الناي(

المزيد من المعلومات

أف ضل حار س ل ضعودية ترفع يف خليجي»z8 ضعر لبيع لر ضمي ي ضارع ملر س ل ضحنات خلام ويحتاج للدعم خلفيف إىل آ ضيا يف أكتوبر ري يس مجلس ا دارة نجيب يع

أف ضل حار س ل ضعودية ترفع يف خليجي»z8 ضعر لبيع لر ضمي ي ضارع ملر س ل ضحنات خلام ويحتاج للدعم خلفيف إىل آ ضيا يف أكتوبر ري يس مجلس ا دارة نجيب يع أف ضل حار س ل ضعودية ترفع يف خليجي»z8 ضعر لبيع لر ضمي ي ضارع ملر س ل ضحنات خلام ويحتاج للدعم خلفيف إىل آ ضيا 12 08 يف أكتوبر ري يس مجلس ا دارة نجيب يعقوب الحمر najeb@alayam.com ري يس التحرير عيسى الشايجي

المزيد من المعلومات

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة *************

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة ************* وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 2 / 22 األولى الدراس ة الفترة ************************************************************************************

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Study Plan _ Arabic

Microsoft Word - Study Plan _ Arabic البرنامج الا سترشادي لطلبة قسم الهندسة الميكانيكية السنة الا ولى (جميع التخصصات: قوى حرارية ميكاترونكس طيران) رمز ورقم رمز ورقم المساق المساق - لغة عربية ع 101 - مهارات الحاسوب ن م 100 ر 101 تفاضل وتكامل

المزيد من المعلومات

BREVET SI JUIN 10 final copie

BREVET SI  JUIN 10 final copie AMBASSADE DE FRANCE AU MAROC SERVICE DE COOPERATION ET D ACTION CULTURELLE BUREAU DES EXAMENS الش عبة الدولية الفرنس ية المغربية للش هادة الا عدادية الوطنية Option internationale francomarocaine du Diplôme

المزيد من المعلومات

نسخة تحت التعديل م ن ظ و م ة غ س ا ل ا ب ر ي ط ف ي ا ل ع ط ا س د ا ل ر ح ن م س ن ب س ع م ر ب ع م م ا ع ل إ ا م ظ ق ب ا نظم خادم السلف ش م ل ع ل ي ا ه

نسخة تحت التعديل م ن ظ و م ة غ س ا ل ا ب ر ي ط ف ي ا ل ع ط ا س د ا ل ر ح ن م س ن ب س ع م ر ب ع م م ا ع ل إ ا م ظ ق ب ا نظم خادم السلف ش م ل ع ل ي ا ه نسخة تحت التعديل م ن ظ و م ة غ س ا ل ا ب ر ي ط ف ي ا ل ع ط ا س د ا ل ر ح ن م س ن ب س ع م ر ب ع م م ا ع ل إ ا م ظ ق ب ا نظم خادم السلف ش مل ع ل ي ا ور ب أ ي ب كرا ل ع د ن ي ا ب نس ا f م ق مد ة الحم د لل

المزيد من المعلومات

INFCIRC/549/Add.2/12 - Communication Received from Germany Concerning its Policies regarding the Management of Plutonium - Arabic

INFCIRC/549/Add.2/12 - Communication Received from Germany Concerning its Policies regarding the Management of Plutonium - Arabic تسخير الذرة من أجل السلام INFCIRC/549/Add.2/12 Date: 27 October 2009 نشرة إعلامية General Distribution Arabic Original: English رسالة وردت من ألمانيا بشا ن سياساتها المتعلقة با دارة البلوتونيوم بيانات

المزيد من المعلومات

اليوم /

اليوم / طاقة رقم الموضوع : مفهو المجموعة. الهدف : ي عر ؼ المجموعة. تمهيد: ذكر كل مف : فوؿ النة. لواف عم فمطيف. الطال المحترموف. : كمل ما يتي : مثاؿ مف مثمة المجموعات : الخمفاء ال ارشدوف العداد الطيعية مف فر إلى

المزيد من المعلومات

أاعمال الر سل 507

أاعمال الر سل 507 أاعمال الر سل 507 أاعمال الر سل 508 أاعمال الر سل 509 أاعمال الر سل امل ق د م ة 1 اإن ق دج أ نج ش اأ ج ت ال ك الم الأ و ل ي ا ث او ف ي ل س ف ج م يع الأ م ور ال ت ي ابج ت د اأ ي س وع يعج م ل ه ا و ي ع ل

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017 الجمهوریة الجزاي ریة ا يمقراطیة الشعبية République Algérienne Démocratique et Populaire Ministère de l Enseignement Supérieur Et de la Recherche Scientifique Université d OumElBouaghi Sous Direction des

المزيد من المعلومات

Quintessenz Journals

Quintessenz Journals طب الا س نان التجميلي S. Koubi H. Kuday الجمالية تقرر النجاه في التعويض ات الا مامية المتعددة غالبا ما نفش ل بس بب مش كلة الاندماج اللوني فالهالة الا ولية للمريض تمشل تكاملا بين دعامات متلونة وترميمات

المزيد من المعلومات

البكريةA5.indd

البكريةA5.indd ( تولى الخالفة في الثاني عشر من ربيع األول عام 11 ه ) نظم خادم السلف ».«رواه البخاري ومسلم ي ا م س ر ع ا م س ت ر ج ع ا و ه و ش خ ب ر و ف اة أ بي ب ك ر ج اء ب اك ل م ا س م ع ع لي ي ق ول : ال ي و م ان ق

المزيد من المعلومات

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم في تا دية المعاني حدا له اختصاص ١ بتوفة خواص التراكيب

المزيد من المعلومات

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة فريق من المتخ ص صين طبعة 9 0 ه 08 09 م ح وزارة التعليم

المزيد من المعلومات

الحروف المتشابهة شكلا - لعبة إنشاء خطوط المحتوى: 12 غطاء قنينة لوحة بوليجال 12 بطاقة صفراء دائرية الشكل )لكتابة الحروف المتشابهة شكال

الحروف المتشابهة شكلا - لعبة إنشاء خطوط المحتوى: 12 غطاء قنينة لوحة بوليجال 12 بطاقة صفراء دائرية الشكل )لكتابة الحروف المتشابهة شكال الحروف المتشابهة شكلا - لعبة إنشاء خطوط.1.2.3.4.5.6.7.8 المحتوى: 12 غطاء قنينة لوحة بوليجال 12 بطاقة صفراء دائرية الشكل )لكتابة الحروف المتشابهة شكال عليها بقلم اللوح مثال:ع غ( قلم لوح 9 بطاقات جداول مخزن

المزيد من المعلومات

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة األول :اإليرادات الضريبية الثاني : المنح الثالث : إيردات دخل الملكية ومبيعات السلع والخدمات والتحويالت والمتنوعة 7,,79,8,79 الجدول اإلجمال للموارد واإلستخدامات

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ٖٗخص عربÙ−

Microsoft Word - ٖٗخص عربÙ− إ اد إ اف ١٤٣٨ ه / ٢٠١٧ م ١ ت ل م لة ال ارسة ال ال ة في ت ني م مها ارت ال ف العل ا ل تلام ال ف الا ول الا ع اد وه ا ما أشارت إل ه ال ارسة الاس لاع ة ال ي قام بها ال اح ة ل ع فة م تلام ال ف الا ول الا ع

المزيد من المعلومات

الموضوع الثالث تحليل التباين ANOVA) (Two Way الثنائي One Depended نلجأ الى ھذا القانون عند توفر متغيرين يتوقع بينھما تداخل او تفاعل (في تحليل التباين

الموضوع الثالث تحليل التباين ANOVA) (Two Way الثنائي One Depended نلجأ الى ھذا القانون عند توفر متغيرين يتوقع بينھما تداخل او تفاعل (في تحليل التباين الموضوع الثالث تحليل التباين ANOVA) (Two Way الثنائي One Depended نلجأ الى ھذا القانون عند توفر متغيرين يتوقع بينھما تداخل او تفاعل (في تحليل التباين االحادي كنا نقارن بين ثالث مجاميع في متغير واحد مثال

المزيد من المعلومات

E-EH/ 3'EJ 'D('1H/J >> (BH) P 'D9DEP *BHI 4HC) O 'D#EEP

E-EH/ 3'EJ 'D('1H/J >> (BH) P 'D9DEP *BHI 4HC) O 'D#EEP مومود سامي البارودي >> بقوة العل م تقوى شوكة الم م بقوة العل م تقوى شوكة الم م ----------------------------------- بقوة العل م تقوى شوكة الم م فا م ل ف ح م ك ف م ف ال د ر ه ر م ر نس و ب إ لى ا م ل ق ل

المزيد من المعلومات

English C.V. أآرم فتحى مصطفى على الاسم :.مدرس الدرجة العلمية : مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم - آلية التربية النوعية بقنا - جامعة الوظيفة الحالية : جنوب

English C.V. أآرم فتحى مصطفى على الاسم :.مدرس الدرجة العلمية : مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم - آلية التربية النوعية بقنا - جامعة الوظيفة الحالية : جنوب English C.V. أآرم فتحى مصطفى على الاسم :.مدرس الدرجة العلمية : مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم - آلية التربية النوعية بقنا - جامعة الوظيفة الحالية : جنوب الوادي مدير مشروع ميكنة المكتبات و المكتبات الرقمية

المزيد من المعلومات

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف االستدالل بفصل الحاالت االستدالل بالتكافؤ نبغ تقر ب

المزيد من المعلومات

* *على كل طالبة التأكد من رقم جهازها قبل دخولها المعمل سوف تكون هناك قائمة على الباب بذلك ** **ال سمح ألي طالبة الدخول للمعمل اذا لم تكن ه فترتها المح

* *على كل طالبة التأكد من رقم جهازها قبل دخولها المعمل سوف تكون هناك قائمة على الباب بذلك ** **ال سمح ألي طالبة الدخول للمعمل اذا لم تكن ه فترتها المح * *على كل طالبة التأكد ن رق جهازها قبل دخولها العل سوف تكون هناك قائة على الباب بذلك ** **ال سح ألي طالبة الدخول للعل اذا ل تكن ه فترتها الحددة وأسها وجود ن 0:18 إلى 38:18 رق العل: 2019 8 3 2 1 4 5 6 7

المزيد من المعلومات

الجامعة الأردنية

الجامعة الأردنية ر 5 الجامعة األردنية كلية اآلداب/ قسم الفلسفة ================== المادة : إشكاليات في الفكر العربي المعاصر )دكتوراه( أستاذ المادة: أحمد ماضي رقمها: )4393032( بالنظر إلى تعذر د ارسة كافة اإلشكاليات كما

المزيد من المعلومات

سلسلة العمل الذاتي لمادة الریاضیات رقم (01) المستوى: 3 ثانوي علوم تجريبية الا ستاذ :عبداالله بالرقي المتتالیات العددیة 1 )المتتالیة الحسابیة التمرین(

سلسلة العمل الذاتي لمادة الریاضیات رقم (01) المستوى: 3 ثانوي علوم تجريبية الا ستاذ :عبداالله بالرقي المتتالیات العددیة 1 )المتتالیة الحسابیة التمرین( سلسلة العمل الذاتي لمادة الریاضیات رقم (0) المستوى: ثانوي علوم تجريبية الا ستاذ :عبداالله بالرقي المتتالیات العددیة )المتتالیة الحسابیة التمرین( ):( u )متتالية حسابية حيث: =8 u 0 +u و 4 = u +u 5 )ا وجد

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20C8E1C7DB20C7E1E3E4C7D9D1C7CA20C7E1CED5E6D5EDC D322E646F63>

<4D F736F F D20C8E1C7DB20C7E1E3E4C7D9D1C7CA20C7E1CED5E6D5EDC D322E646F63> أ ب (I بلاغ تعت زم وزارة التعل يم الع الي والبح ث العلم ي والتكنولوجي ا تنظ يم من اظرات خصوص ية بالملف ات لل دخول إل ى الس نة الا ولى والسنة الثانية بالمدارس الوطنية لتكوين المهندسين وبمراحل تكوين المهندسين

المزيد من المعلومات

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بعد نهاية الفصل الدراسي الثاني

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 القيادة 1 القيادة -الم ادة - تعر فات الم ادة -الفرق ب ن الم ادة واإلدارة - عناصر الم ادة اإلدار ة - نظر ات الم ادة اإلدار ة 2 القيادة تنطوي الم ادة على عاللة تبادل ة ب ن من بدأ بالفعل وب ن من نجزه وهذه

المزيد من المعلومات

اشارات النت جة رقم الجلوس جامعة ع ن شمس كل ة االداب-التعل م المفتوح وحدة تكنولوج ا المعلومات نت جة امتحان التعل م المفتوح نا ر )2015( 1 المستوى الثامن

اشارات النت جة رقم الجلوس جامعة ع ن شمس كل ة االداب-التعل م المفتوح وحدة تكنولوج ا المعلومات نت جة امتحان التعل م المفتوح نا ر )2015( 1 المستوى الثامن نت ة امتحان اتع م امفتوح نا ر )20( م م 2 م م 4 م م م 8 م تراكمى اماحظات مادة تخف 2 مادة تخف مادة تخف 8 8 0 4 ابو اسعود ع ابو اسعود 8 4 2 80 0 0 4 اسامه اس د ب ومى 4 2 2 0 9 4 4 اسامه بدر عبد احم د 80 9

المزيد من المعلومات

تحقيق مكانة متمي زة جيف براون المدير التنفيذي لكلية لندن الجامعية قطر يحدثنا عن إنشاء فرع جامعي جديد في مؤسسة قطر المزيد على الصفحة 7 التعل م المستمر

تحقيق مكانة متمي زة جيف براون المدير التنفيذي لكلية لندن الجامعية قطر يحدثنا عن إنشاء فرع جامعي جديد في مؤسسة قطر المزيد على الصفحة 7 التعل م المستمر تحقيق مكانة متمي زة جيف براون المدير التنفيذي لكلية لندن الجامعية قطر يحدثنا عن إنشاء فرع جامعي جديد في مؤسسة قطر المزيد على الصفحة 7 التعل م المستمر ما مدى االستفادة من فرص التعل م اإللكتروني التي تتيحها

المزيد من المعلومات

تأسيس جامعة بحثية رائدة الدكتور منير حمدي عميد كلية العلوم والهندسة والتكنولوجيا بجامعة حمد بن خليفة يحدثنا عن رو يته لتطوير الجامعة المزيد على الصفحة

تأسيس جامعة بحثية رائدة الدكتور منير حمدي عميد كلية العلوم والهندسة والتكنولوجيا بجامعة حمد بن خليفة يحدثنا عن رو يته لتطوير الجامعة المزيد على الصفحة تأسيس جامعة بحثية رائدة الدكتور منير حمدي عميد كلية العلوم والهندسة والتكنولوجيا بجامعة حمد بن خليفة يحدثنا عن رو يته لتطوير الجامعة المزيد على الصفحة 7 تعزيز التطور من خالل إرساء المعايير تسليط الضوء

المزيد من المعلومات

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم االنتهاء من مراجعة أهم المهارات النحوية وسيتم إرسال األوراق

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation عرض لنظام المعماري الاستراتيجي لمتابعة الأداء وتنفيذ الاستراتيجيات 1999 مقدمة تاسست عام في مصر شركة مساهمة خاصة من عام 2002 المقر الرئيسي بالقاهرة 35 موظف شركاء استراتيجيين في الشرق الأوسط خبرات دولية

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Suites_Numériques_1_sm.doc

Microsoft Word - Suites_Numériques_1_sm.doc الا ستاذ الا لى علم رياضية المتتاليات العددية - I عمميات 4 ; 8 ; ; 6 ; ; ; أمثلة تمهيدية مثال أتمم بشكل منطقي ما يلي نقترح تخصيص رمز لكل من هذه الا عداد لهذا نضع u 4 ; u 8 ; u ; u 6 ; 4 5 فيكن لدينا I

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 2 األشكال الثالثية األبعاد 4 الف ص ل السادس 5 6 ن 2 : املئ الجدول بالرقم المناسب عدد أضالع القاعدة 4 ن 3 8 عدد أحرف المجس م 6 كانت إذا قاعدة الهرم مثلثة الشكل ذ فكم عدد أضالعها كم حرف ا كانت إذا للهرم

المزيد من المعلومات

لية مس تقلة لمراقبة الانتخابات توس يع دور المعارض ة ا حزاب منظمات وخبراء في ش هادات ا م تغييب ا قبال كبير للش باب ا قام بها الجيش بالناحية العس كرية ا

لية مس تقلة لمراقبة الانتخابات توس يع دور المعارض ة ا حزاب منظمات وخبراء في ش هادات ا م تغييب ا قبال كبير للش باب ا قام بها الجيش بالناحية العس كرية ا لية مس تقلة لمراقبة الانتخابات توس يع دور المعارض ة ا حزاب منظمات وخبراء في ش هادات ا م تغييب ا قبال كبير للش باب ا قام بها الجيش بالناحية العس كرية الخامس ة تدمير مخبا ين يهويان ا س لهة وذخيرة بقس نطينة

المزيد من المعلومات

ى ى ى ى ى ى ى ى ى يشوع ك ت اب ي ش وع وس : 2 "م وس ن ن ى ون م ى س اع د م ى اهلل ى قى ال اهلل ل ي ى ش ى وع ب د وس عى ب ى ا م ى ى ات م وى بى ع ى دم 1 ض ب

ى ى ى ى ى ى ى ى ى يشوع ك ت اب ي ش وع وس : 2 م وس ن ن ى ون م ى س اع د م ى اهلل ى قى ال اهلل ل ي ى ش ى وع ب د وس عى ب ى ا م ى ى ات م وى بى ع ى دم 1 ض ب ك ت اب ي ش وع وس : 2 "موس ن ن ون م س اع د م اهلل قل اهلل ل ي وع ب د وس ع ت م و دم 1 ض ب إ ل ال الشع ت و ه أ ن ه د ر ال د ي م ت. فل ن ق اع ب ن ع تى د وس ه أد امكم أط يته لم ك وى د ت ئ يل. 3 ك ما ن ل ط يه

المزيد من المعلومات

مقدمة عن الاوناش

مقدمة عن الاوناش مقدمة عن االوناش مهندس اعداد / ناصر محمود احمد االوناش Cranes هي نوع من المعدات تستخدم لرفع وخفض ونقل االحمال الكبيرة. المبادئ الميكانيكية االساسية لالوناش:- قدرة الونش علي رفع الحمولة. 1. عدم سقوط الونش

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation ZAD Consult- Management Consultations and Feasibility Studies شركة زاد لدراسات الجدوى الهندسية و االقتصادية 1 دراسات جدوى مبدئية دراسات الجدوى االقتصادية المتقدمة تخطيط االعمال التقييم الدراسات السوقية

المزيد من المعلومات

ري يس مجلس ا دارة نجيب يعقوب الحمر ري يس التحرير عيسى الشايجي مدير التحرير جاسم منصور 14 سفرينا

ري يس مجلس ا دارة نجيب يعقوب الحمر ري يس التحرير عيسى الشايجي مدير التحرير جاسم منصور 14 سفرينا ري يس مجلس ا دارة نجيب يعقوب الحمر najeb@alayam.com ري يس التحرير عيسى الشايجي alshaiji@alayam.com مدير التحرير جاسم منصور jm1111@alayam.com 14 سفرينا بالريا س: ال سعودية و سعبها يف سميم قلوب البحرينيني

المزيد من المعلومات

الجامعة الاردنية:الصحة النفسية

الجامعة الاردنية:الصحة النفسية الجامعة األردنية مخطط المادة الد ارسية 1. اسم المادة الصحة النفسية 2. رقم المادة 0105314 الساعات المعتمدة )نظرية عممية( ٣ الساعات الفعمية )نظرية عممية( ٣.3 المتطمبات السابقة/المتطمبات المت ازمنة 4. اإلرشاد

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 )

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 ) / كلية العلوم الاجتماعية ) 2018 2017 الخطة ( االست ارتيجية مركز التطوير األكاديمي وضبط الجودة 2 صفحة االسم أ. د. يونس الشديفات د. سطام الشقور د. عمر السقرات د. هايل البري د. رضوان المجالي د. مسلم الرواحنة

المزيد من المعلومات

دفرتالأطفال

دفرتالأطفال دفرتالأطفال مرحبا! ما ا سمك ا سمي غزالة و ساروق احلديد هو بيتي. دعني اأريك املكان. هل تذكر القطع التي شاهدتها يف فيلم 'اأ سرار ساروق احلديد' سوف نكت شف املزيد عن هذه القطع. إابحث عن القطعة املمي زة - سوف

المزيد من المعلومات

How To Install Oracle Forms & Reports 6i

How To Install Oracle Forms & Reports 6i بسم االله الرحمن الرحيم How To Install Oracle Form & Report 6i آيف تعد وتثبت أوراآل فورم و ريبورت الا صدارة 6i الا س م التخص ص المو ه ل العم ل البل د اله اتف البري د الص فحة يوسف عثمان ناصر الشفيع مطور

المزيد من المعلومات

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال 0 الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن العربي: نسبة سكان الوطن العربي إلى سكان العالم: نسبة

المزيد من المعلومات

عروض التكو ن المتوفرة بمراكز التكو ن المهن لدورة سبتمبر 2018 وال ة تونس الوال ة نوع ة المركز رمز المركز المركز القطاع رمز االختصاص االختصاصات مستوى ال

عروض التكو ن المتوفرة بمراكز التكو ن المهن لدورة سبتمبر 2018 وال ة تونس الوال ة نوع ة المركز رمز المركز المركز القطاع رمز االختصاص االختصاصات مستوى ال عروض المتوفرة بمراكز المهن لدورة سببر 0 وال ة الوال ة نوع ة المركز رمز المركز المركز القطاع رمز االختصاص االختصاصات مستوى نمط نوع ة البرمجة عدد المجموعات تار خ انطالق تار خ انتهاء عروض //00 0009 000 00

المزيد من المعلومات

Mise en page 1

Mise en page 1 بدى ا ي نش اء ا ن كل ا كاديمية ا ليه كا داة متطورة في ا وض ه وزير ا رباب ا رباب ا ن مش روع ص ناعة ا في تص ريهات لجريدة فرانس فوتبول الفرنس ية كلود لوروا: محرز حد ا حس المراوغين في ا وروبا 12 الس نة الخامس

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد والخدمات

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد

المزيد من المعلومات

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن عبد اهلل حلواني أستاذ مساعد بقسم الكتاب والسنة بكلية

المزيد من المعلومات

االثنين 24 من شوال 1436 ه ـ ـ الموافق 10 من اغ سط س 2015 م ـ العدد )11684( : ـ ال سنة الـ 45 أ سعار الذهب أوقية الذهب : 420.973 ريال عماني أ سعار الف ضة أوقية الف ضة : 5.704 ريال عماني «التجارة وال صناعة»

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ????????

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ???????? ملخص اجتماع الجمعية العامة الغير العادية المواد المعدلة من النظام الاساسى للشركة المادة (21) قبل التعديل: يتولي إدارة الشركة مجلس إدارة مو لف من ثلاثة أعضاء علي الا قل و أحد عشر عضوا علي الا كثر تعينهم

المزيد من المعلومات

I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification

I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification رمز ICP المجموعة الرئيسية واسم المنتج الناتج المحلي اإلجمالي 100000 اإلنفاق االستهالكي الفردي في األسر المعيشية 110000

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation 20/12/2016 23/08/2016 Valid as of 08/08/2016 6 169,300 137,125 157,230 10,500 8,000 718,601 األساسية 2,538,644 101,533 منهجية التوزيع: تم توزيع مواد اإلغاثة األساسية حسب االحتياجات التي قيمها المفوضية

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Aliyat Ikhtilaf_ 13 Juillet.doc

Microsoft Word - Aliyat  Ikhtilaf_ 13 Juillet.doc آ ت ا ف ا وا ت ا ا ة ة [ 2 ا ر ا ا ا مائدة مستديرة نظمتها مؤسسة دار الحديث الحسنية 2009 10-9 / 1430 يومي الأربعاء والخميس 21-20 دجنبر بمشاركة نخبة من الأساتذة 3 آ ت ا ف ا وا ت ا ا ة ة هيئة الإشراف على

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - examen national corexctio

Microsoft Word - examen national corexctio ( ) z = 3 ( 3 )i = ( 3 i) z = 3 ( 3 )i= i( 3 ( 3 )i) = iz 3 π ( 3 i) = 8( i) = 8, 6 z π = 8, ( r= 3 ' = 9 9= y'' 6y' 9y = r 6r 9= التمرين الا ل ( نعتر المعادلة التفاضلية لدينا المعادلة المميزة هي إذ ن

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - jqs _Dhananjaya.doc

Microsoft Word - jqs _Dhananjaya.doc 196 Journal of Qur anic Studies المترجمون المسلمون وترجمات القرآن إلى الا نجليزية ويلد ستيفان جامعة بون حتى الا ربعينيات من القرن العشرين وباستثناء ترجمات الهنود المسلمين في أواي ل القرن قام بترجمات القرآن

المزيد من المعلومات

games.TEXT

games.TEXT تحذير من الناش ر: يمنع نقل اي جزء من هذةالنش رة بدون ا ذن كتابي من الناش ر ويش مل الهظر: التص وير والنقل لا غراض التوزيع وتس تشنى منه الا ش ارات الس ريعة والمقتطفات في الص هافة والرس اءل والبهوش الجامعية.

المزيد من المعلومات

استثمار ناجح و مستقبل آمن

استثمار ناجح و مستقبل آمن استثمار ناجح و مستقبل آمن 5 سلطنة ع مان.. تقع سلطنة عمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتمتد سواحلها مسافة 1.700 كيلومتر تقريبا من مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود المتاخمة لجمهورية اليمن

المزيد من المعلومات

104428_last book2010_NEW.indd

104428_last book2010_NEW.indd المص ارف الوطنية NATIONAL BANKS National Banks المص ارف الوطنية في دولة الامارات العربية المتهدة NATIONAL BANKS IN THE UNITED ARAB EMIRATES مرتبة حس ب نس بة ملاءة را س المال RANKING BY CAPITAL ADEQUACY

المزيد من المعلومات

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مقرر )نظريات التعلم ) 435/434 ه منوذج توصيف مقرر دراسي

المزيد من المعلومات