EC AR-C برنامج إيراسموس+ التعاون مع مؤسسات التعليم العالي األوروبية ف ل ت أتي من أجل ال دراسة أو ال ت دريس ف ي أوروبا ISBN

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "EC AR-C برنامج إيراسموس+ التعاون مع مؤسسات التعليم العالي األوروبية ف ل ت أتي من أجل ال دراسة أو ال ت دريس ف ي أوروبا ISBN"

النسخ

1 EC AR-C برنامج إيراسموس+ التعاون مع مؤسسات التعليم العالي األوروبية ف ل ت أتي من أجل ال دراسة أو ال ت دريس ف ي أوروبا ISBN doi: /33211

2 36 مكاتب إيراسموس+ الوطنية في البلدان الشريكة إن المكاتب الوطنية لبرنامج إيراسموس+ مسؤولة عن اإلدارة المحلية للبعد الدولي المعني بجوانب التعليم العالي لبرنامج + إيراسموس في 27 بلد ا شريك ا من خارج اإلتحاد األوروبي في البحر األبيض المتوسط الجنوبي وغرب البلقان وأوروبا الشرقية وروسيا اإلتحادية وآسيا الوسطى. للحصول على قائمة بأماكن المكاتب الوطنية العاملة لبرنامج إيراسموس+ راجع الرابط التالي: نقاط اإلتصال الدولية لدى الوكاالت الوطنية التابعة للبلدان المستفيدة من البرنامج. جرى تعيين نقاط اإلتصال الدولية لدى الوكاالت الوطنية لتوفير المعلومات بشأن البعد الدولي لجوانب التعليم العالي ضمن برنامج إيراسموس+ للمشاركين من البلدان المستفيدة من البرنامج. للحصول على قائمة نقاط االتصال الدولية راجع الرابط التالي: وفود اإلتحاد األوروبي بجميع أنحاء العالم طالب برنامج إيراموس مونديس ورابطة الخريجين يمكن أن يقدم الممثليين اإلقليمين والدوليين واألعضاء الفرادي من طالب برنامج إيراسموس موندوس ورابطة الخريجين معلومات سخية عن خيارات الدراسة والخبرة في أوروبا. فعاليات ماري سكلودوفسكا-كوري الفيس بوك كيفية الحصول على مطبوعات اإلتحاد األوروبي للحصول على المطبوعات المجانية: نسخة واحدة: من خالل مكتبة اإلتحاد األوروبي ( أكثر من نسخة واحدة أو ملصقات / الخرائط: من عروض اإلتحاد األوروبي ) من وفود دول غير اإلتحاد األوروبي ;) من خالل التواصل مع خدمة يوروب دايركت ) أو االتصال على )*( ( االتصال مجاني من أي مكان في اإلتحاد األوروبي(. )*( المعلومات المتاحة مجانية كما هو الحال مع أغلب االتصاالت )على الرغم من أن بعض شبكات الهاتف الجوال والفنادق يمكن أن يحاسبونك على هذه الخدمة(. للحصول على المطبوعات المجانية: من خالل مكتبة اإلتحاد األوروبي:.)

3 روابط مفيدة لمزيد من المعلومات معلومات عامة عن برنامج إيراسموس+ دليل برنامج إيراسموس+ فرص تمويل المؤسسات ضمن برنامج إيراسموس+ فرص تمويل الطالب ضمن برنامج إيراسموس+ نشرة قصيرة عن برنامج إيراسموس+ توزع على األفراد باللغات اإلنجليزية والفرنسية واإلسبانية والبرتغالية والروسية والعربية والصينية نشرة قصيرة عن برنامج إيراسموس+ توزع على األفراد باللغات اإلنجليزية والفرنسية واإلسبانية والبرتغالية والروسية والعربية والصينية /institutions-pbnc الفيس بوك 35 تويتر EUErasmusPlus# 34 ما الذي حدث للمنح التدريبية لبرنامج إيراسموس موندوس من المرجح أن تكون على دراية ببرنامج إيراسموس موندوس الذي كان مفعال حتى نهاية بينما بدء برنامج إيراسموس+ فعالياته في يناير/ كانون الثاني لعام 2014 باتت فرص إيراسموس موندوس مستمرة لبعض الوقت أو جرى تضمينها ببرنامجإيراسموس+. الفعالية 1 أ دورات تدريبية لنيل درجة الماجستير ضمن برنامج إيراسموس م وندوس يتم إنتقاء دورات تدريبية لنيل درجة الماجستير ضمن برنامج إيراسموس موندوس لمدة 5 س ن وات. ومن ث م ي س ت مر ب ع ض هم في ت ق ديم م نح دراس ية ح تى ع ام ينطبق مباشرة على اإلتحاد. تضم القائمة أدناه دورات لنيل درجة الماجستير وإضافة درجاتها على درجة الماجستير المشتركة ضمن برنامج إيراسموس موندوس مستمر من 2014 وإلى 2020 بموجب برنامج إيراسموس+. الفعالية 1 ب - الدكتوراه المشتركة ضمن برنامج إيراسموس موندوس يتم إنتقاء دورات الدكتوراه المشتركة ضمن برنامج إيراسموس موندوس لمدة 5 سنوات وستستمر إتاحة بعضهم للحصول على الزماالت حتى عام ينطبق مباشرة علىاإلتحاد. يتم سردهم هنا. شراكات اإلجراء 2 ضمن برنامج إيراسموس موندوس تقدم هذه الشراكات من مؤسسات التعليم العالي لدى اإلتحاد األوروبي من جهة وبعض المناطق /البلدان من ناحية أخرى المنح الدراسية للطالب والموظفين للدراسة / وللتعليم / وللبحث في واحدة من مؤسسات التعليم العالي لبلد شريكة ضمن اإلتحاد األوروبي. تستمر بعض الشراكات حتى 2017 إلنتقاء الطلبة أو أعضاء هيئة التدريس المؤهلين للحصول على منح البكالوريوس والدكتوراه والماجستير في واحدة من مؤسسات الدول الشريكة. تعد هذه الفرص متاحة سواء أكنت مسجال في واحدة من المؤسسات الشريكة من عدمه وسواء أكانت ذات صلة بالدرجة العلمية أو قصيرة األمد. راجع الشراكات المتصلة بالمنطقة الخاصة بك من هنا:

4 برنامج إيراسموس+ االستناد إلى الماضي هل لديك خلفية عن أي البرامج السابقة تعرف على كيف كانت الفرص متاحة قبيل عام 2014 وكيف لها أن تستمر ببرنامج إيراسموس إيراسموس+ قبل برنامج أفق 2020 للبحوث برنامج الدكتوراة المشنركة. وحتى عام 2017 يمكنك التقدم للزمالة لمتابعة برنامج إيراسموس موندوس برنامج دكتوراه مشترك 10 والذي يمنحه إتحاد مؤسسات بحثية أوروبية و)من المحتمل( أن تكون مؤسسة التعليم العالي تلك غير أوروبية. ستحصل على الدكتوراه من مؤسستين مشاركتين على األقل وستمنح درجة مشتركة أو متعددة/ مزدوجة في نهاية فترة الزمالة الخاصة بك. تغطي الزماالت التي يمولها اإلتحاد األوروبي تكاليف المشاركة والسفر ألوروبا وبدل اإلعاشة والتأمين. كيفية االلتحاق يمكنك رؤية قائمة كاملة من برامج الدكتوراه هنا: التقدم مباشرة لإلتحاد المانح لبرنامج درجة الدكتوراه والمنفذ إلجراءات إنتقاء تنافسية للزماالت المتاحة أمام الطلبة من حول العالم. يمكنك التقدم لزمالة دكتوراه وما بعد الدكتوراه أو منح بحثية أخرى بموجب تطبيقات ماري سكلودوفسكا-كوري. ستنتقي تلك اإلجراءات )والتي هي جزء من برنامج اإلتحاد األوروبي أفق البرنامج اإلطاري المعني بالبحث العلمي اإلبتكار( برامج دكتوراه مشتركة جديدة وزماالت وستقدم أنواع أخرى من المنح التعليمية البحثية الفردية. لمزيد من المعلومات زوروا: برامج ماري سكلودوفسكا- كوري لنيل درجة الدكتوراه المشتركة مع زماالت دورات لنيل درجات الماجستير المشتركة ضمن برنامج إيراسموس موندوس مع منح تعليمية إعتماد إنتقال الطلبة وأعضاء هيئة التدريس من خالل إتفاقيات مؤسسية متداخلة بين مؤسسات التعليم العالي مشروعات بناء القدرات في مجال التعليم العالي جين مونيه الفاعلية 1 أ لبرنامج إيراسموس موندوس: دورات تدريبية لنيل درجة الماجستير ومنح تعليمية الفاعلية 1 ب لبرنامج إيراسموس موندوس: برامج لنيل درجة الدكتوراه والزماالت شراكات الفعالية 2 لبرنامج إيراسموس موندوس: اإلنتقاالت قصيرة األجل وإنتقال الدرجة العلمية من خالل شراكات مؤسسات التعليم العالي. تمبوس برنامج ألفا ايدولينك جين مونيه خاص ببرامج الدكتوراه اعتبارا من عام 2015 أو 2016 أو 2017.

5 كيفية اإللتحاق إتصل بمكتب العالقاتفي مؤسسة التعليم العالي الخاصة بك لمزيد من المعلومات. كيفية اإللتحاق إتصل بمكتب العالقات الدولية لدى المؤسسة لمزيد من المعلومات. كيفية اإللتحاق التقديم بطلب لإللتحاق لإلتحاد المعني بتنفيذ البرنامج المشترك مباشرة والمنفذ إلجراء إنتقاء تنافسي متاح أمام األكاديميين حول العالم فرص المنح الدراسية لألفراد تتاح المنح الدراسية والتعليمية إلى: الطالب أتريداإللتحاقببرنامجلنيلدرجةالماجستير بإمكانك التقديم لمنحة دراسية لإللتحاق بواحدة من برامج إيراسموس موندوس لنيل درجة الماجستير من خالل إتحاد يضم مؤسسات تعليم عالي أوروبية و)من المحتمل( غير أوروبية. ستقوم بالدراسة في مؤسستين مشاركتين حيث ستمنح درجة متعددة ومزدوجة في نهاية دراستك. تغطي المنح الدراسية التي يمولها اإلتحاد األوروبي تكاليف المشاركة والسفر وبدل اإلقامة وتأمين. راجع الصفحة 11 لمزيد من التفاصيل بشأن قدر المنح الدراسية. كيفية االلتحاق يرجى زيارة الرابط التالي إلستعراض كاملة بدورات لنيل درجة الماجستير هنا: التقدم مباشرة إلى اإلتحاد الذي يقدم الدورة لنيل درجة الماجستير والمنفذ إلجراء إنتقاء تنافسي ألماكن المنح الدراسية ويفتح الباب أمام المشاركين من أنحاء العالم المختلفة. تفتح أغلب اإلتحادات إجراءات اإللتحاق وتقديم الطلبات الخاصة بهم في الربع الرابع من العام التقويمي الخاص بالبرامجالذي يبدأ في العام األكاديمي التالي حتى عام تشارك المنح التي يمولها اإلتحاد األوروبي في التكاليف المتزايدة هذا ألن فترة اإلنتقاالت خارج البالد تساعد في تغطية تكاليف السفر والمعيشة في أوروبا في أثناء فترة الدراسة خارج ا. راجع الصفحة 11 لمزيد من التفاصيل بشأن قدر المنح الدراسية. هيئة التدريس يجوز لمؤسسة التعليم العالي أن توقع إتفاقات تعاون مع الشركاء األوروبية بموجب إيراسموس+. من هذه الحال يمكنك التقدم بطلب منحة لقضاء فترة وهي خمسة أيام وحتى شهرين في هذه المؤسسة الشريكة من أجل تقديم التدريس أو التدريب أو لمتابعة التدريب من أجل أغراض تنمية المهارات. يضم النشاط التعليمي كحد أدنى وهو 8 ساعات من التدريس أسبوعي ا )أو أي فترة أقصر(. إن المدة الزمنية في الخارج يمكن أن تجمع بين أنشطة التدريس والتدريب. يمكن لألكاديمين أن يتقدموا للعمل بإعتبارهم محاضرين زوار في برامج نيل درجة الماجستير المشتركة ببرنامج إيراسموس+. 30 أت ري د إت م ام دراس ات ق ص ي رة األم د ف ي أوروب ا وال ت ي س ت ح ت س ب ض م ن أع م ال ال درج ة العلميةالتي حصلت عليها بعودتكللوطن يجوز لمؤسسة التعليم العالي التابعة لك أن توقع إتفاقيات تعاون مع المؤسسات التعليم العالي األوروبية بموجب برنامج إيراسموس+. وفي هذه الحال يمكنك طلب اإللتحاق بالمنحة لفترة دراسية وهي 3 شهور على األقل )أو لفصل دراسي أكاديمي/ أو لفصل دراسي يستمر ثالثة أشهر( وكذلك حتى 12 شهر ا وذلك إلتمام جزء من دراساتك في إحدى المؤسسات الشريكة )لنيل البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه(. ستوقع على إتفاقية تعليم فردية تحدد دراستك مسؤولياتك و حقوقك. إن األنشطة األكاديمية في المؤسسة المستقبلة لك ستكون معترف بها كاملة وستضاف على درجتك بمجرد رجوعك للمؤسسة التابع لها. مراحل تدريب العمل

6 29 28 مؤسسات البلدان الشريكة للتعليم العالي: ماهية من يمكنه المشاركة في أي من فعاليات وإجراءات برنامج إيراسموس+ أندورا وموناكو وسان مارينو ودولةالفاتيكان وسويسرا )المنطقة 5 ( الدولالصناعية: الخليج )المنطقة 12 ( الدولالصناعية: الوالياتالمتحدة وكندا وآسيا والمحيط الهادئ )المنطقة 13 ( دول أفريقيا والكاريبي والمحيطالهادي )ACP( )المنطقة 11 ( آسيا ووسط آسيا وأمريكاالالتينية وجنوبأفريقيا )المناطق )10 9 الفيديرالية الروسية )المنطقة 4 ( المشاركة كونك فرد ا: المنح الدراسية من البلدان الشريكة لصالح األفراد الدول المجاورة )المناطق )3 2 1 نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم برنامج إيراسموس موندوس لنيل درجة الماجستير المشتركة )كشريك فقط( ال ال نعم ال ال ال نعم نعم نعم نعم كما سيكون اإلختيار لعام 2016 نعم نعم نعم نعم كما سيكون اإلختيار لعام 2016 إنتقاالت طاقم هيئة التدريس إعتماد إنتقاالت الطلبة )كشريك فقط( بناء القدرات في مجال التعليم العالي )كشريك أو مقدم طلب اإللتحاق(. ال ال ال ال ال ال نعم جانب إمكانية التنقل جين مونيه )كشريك أو مقدم طلب اإللتحاق( نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم تحالفاتالمعارف وتحالفاتمهارات القطاع الشراكات اإلستراتيجيةفيالتعليم )كشريك فقط(. يجوز للمؤسسات الروسية المشاركة فحسب كونهم شركاء فيمشروعات بناء القدرات والتي يجب أن تكون ذات طبيعة إقليمية. هذا ينطبق على دعوة تقديم المقترحات لعام 2015 برجاء التحقق من أهلية المؤسسات الروسية بموجب دعوة تقديم المقترحات السنوية. على المشروعات التي تشمل شركاء من المنطقة 8 )أمريكا الالتينية( أن تضم دولتين مؤهلتين من البلدان الشريكة من نفس منطقة المشروع. تتاح المشاركة فقط في حالة إضافة قيمة خاصة تأتي بها مؤسسة دولة شريكة.

7 تغطي هذه اإلجراءات مدى واسع من األنشطة مثل خطط تطوير المهارات المستعرضة للتعليم بالتعاون مع المؤسسات وكذلك التعليم المعني بريادة األعمال في أي فرع معرفي أو أنشطة ذات صلة بمجال دراسي ال تنفصل عن المنهج. ثم إنها أيض ا تضم أنشطة تعمل على تجميع المهارات والمواصفات المهنية في تصميم المنهج وبالمثل أنشطة تعمل على تسهيل إستيعاب المعرفة والمهارات والكفاءات المكتسبة وتقدير فعاليتها وكذلك تسهيل ترسيخ مهارات تنظيم المشروعات وعقلياتها في مبادرات عبر وطنية تشجع األعمال الحرة والمواطنة النشطة. الهيكلة فرص التعليم العالي األخرى: التحالفات المعرفية وتحالفات مهارات القطاع والشراكات اإلستراتيجية إن العناصر األخرى لبرنامج إيراموس+ تفسح المجال أمام مشاركة مؤسسات التعليم العالي من البلدان الشريكة. في هذه العناصر الثالثة يجب أن تأتي مؤسسة التعليم العالي لدى البلد الشريكة ببعد إضافي واضح للمشروع. واعتماد ا على اإلجراءات الثالثة المعنيين على اإلتحاد أن يضم نوع ا معين ا وعدد ا من المؤسسات كمؤسسات التعليم العالي ومدارس ومؤسسات و إعتمادا المهني ومراكز التعليم والتدريب المهني والقطاعات الخاصة والعامة والمؤسسات الصغيرة والكبرى والصغرى بما في ذلك المجتمعي منها ومعاهد البحوث ومراكز التدريب وغيرها. يمكن أن تجد جميع المعلومات عن المتطلبات الخاصة عن كل إجراء بدليل برنامج إيراسموس+. التمويل الدعم المالي لتحالفات المعرفة ببرنامج إيراسموس+ وتحالفات قطاع المهارات والشراكات اإلستراتيجية القائمة على الميزانية التقديرية باستخدام تكاليف الوحدة في المقام األول. كيفية اإللتحاق )لمزيد من التفاصيل والمعلومات...( األهداف إن تحالفات المعارف وتحالفات مهارات القطاع والشراكات اإلستراتيجية عبارة عن مبادرات تعاونية بين المؤسسات تعزز من تبادل الخبرات والمهارات بين الشركاء. في حين تركز تحالفات المعارف على التعاون القائم بين الجامعة وقطاع األعمال أما تحالفات قطاع المهارات تصب تركيزها على التعليم المهني والتدريب ومتطلبات المهارات في مجاالت إقتصادية معينة. يمكن للشراكات اإلستراتيجية تغطية مجموعة كاملة من قطاعات التعليم من منظور التعلم مدى الحياة بما في ذلك التعليم بالمدرسة والتدريب المهني والتعليم العالي والتعليم للكبار. بالنسبة لتحالفات المعرفة وتحالفات قطاع المهارات يجب أن تقدم المؤسسات من البلدان المستفيدة من البرنامج طلبات اإللتحاق للهيئة التنفيذية للتعليم والثقافة والوسائل السمعية البصرية ببروكسل. بالنسبة للشراكات اإلستراتيجية يجب أن ترسل طلبات اإللتحاق إلى الوكاالت الوطنية المعنية. مواعيد التسليم النهائية منشورة في دعوة تقديم المقترحات. بإعتبارك مؤسسة من دولة شريكة فلن يكون بوسعك التقديم لإللتحاق مباشرة. بإمكانك المشاركة كشركاء في مشروع فحسب. ومن ثم عليك أن تخلق روابط وتقويها مع المؤسسات األوروبية في مجال خبرتك كمؤسسات التعليم العالي والشركات الكبيرة والصغيرة والوسطى ومراكز التعليم المهني ومؤسسات البحوث أو المؤسسات النشطة في مجال التعليم والتدريب والشباب. لمزيد من التفاصيل والمعلومات عن المواعيد النهائية راجع دعوة تقديم المقترحات: ودليل البرنامج:

8 25 24 اإلدارة جميع فعاليات جين مون تديرها الهيئة التنفيذية للتعليم والثقافة والوسائل السمعية البصرية في بروكسل. إجراءات اإلختيار يتم إنتقاء مشروعات جين مونيه كل عام من. تتولي الهيئة التنفيذية للتعليم والثقافة والوسائل السمعية البصرية في بروكسل عملية اإلختيار ومن ثم توقيع إتفاقية منحة تعليمية مع مقدم الطلب الناجح )صاحب المنحة التعليمية(. يعتمد تقييم التطبيقات على خبراء أكاديميون مستقلون يؤدون تقييم الجودة عن كل متقدم في ضوء معايير المنحة المنشورة. التمويل تختلف قوانين التمويل وفق ا آللية العمل. لمزيد من التفاصيل برجاء زيارة الرابط التالي: دعم المؤسسات والجمعيات توفير الدعم للمؤسسات من غير المؤهلة ألنشطة جين مون والتي يمكن أن تحلل المعرفة بشأن ااإلتحاد األوروبي وتنشرها كما إنها مثلها مثل نقطة مرجعية في اإلتحاد األوروبي. يستمر المشروع 3 سنوات وال يوجد سقف للمنح التعليمية. توفير الدعم لجمعيات المدرسين والباحثين المتخصصين في دراسات اإلتحاد األوروبي بغرض واحد وهو المشاركة في دراسة عملية التكامل األوروبية وتعزيز رؤية الموارد الفيزيائية والعلمية الوطنية واإلقليمية في هذا الصدد. تضم األنشطة اجتماعات سنوية ورسائل إخبارية وجهات إتصال مع اإلعالم وما إلى ذلك. الحد األعلى للمبلغ المقدر للمنحة التعليمية هو يورو من 12 إلى 24 ش ه را. كيفيةاإللتحاق )لمزيد من التفاصيل والمعلومات...( على مقدمي الطلبات حول العااللتقدمم طلب المنحة إلى الهيئة التنفيذية للتعليم والثقافة والوسائل السمعية البصرية ببروكسل بحلول الموعد النهائي الذي نشر في دعوة تقديم المقترحات. تعتبر مؤسسات التعليم العالي حول العالم مؤهلة لتطبيق مشروعات جين مونيه. بالنسبة إلى مؤسسات جين مونيه فإن الجمعيات والشبكات المشروعات والمؤسسات األخرى يجوز أن تكون مؤهلة لتقديم طلبات اإللتحاق. لمزيد من التفاصيل والمعلومات عن المواعيد النهائية راجع دعوة تقديم المقترحات: ودليلالبرنامج: /

9 23 22 األهداف الهيكلة يرنو البرنامج نحو: تعزيز البحث والدراسة على التكامل األوروبي فيما بين األكاديميين المتخصصين والمتعلمين والمواطنين حول العالم دعم األنشطة الخاصة بالمؤسسات األكاديمية أو الجمعيات النشطة في مجال دراسات التكامل األوروبي ترقية مناقشة السياسات العامة والمبادالت فيما بين العالم األكاديمي وصانعي القرار بشأن أولويات سياسة اإلتحاد األوروبي تزويد الطلبة والمتخصصين الصغار بالمعلومات عن مواد اإلتحاد األوروبي لصالح حيواتهم األكاديمية والتخصصية وكذلك لتعزيز مهاراتهم المدنية تعزيز اإلبتكار في مجال البحث والتدريس )على سبيل المثال الدراسات عبر القطاعية والدراسات متعددة التخصصات أو أيهما والتعليم المفتوح وإنشاء الشبكات مع المؤسسات األخرى وغيرها(. بموجب برنامج إيراسموس+ يتم التركيز بوجه خاص على: إثراء المواد المتعلقة اإلتحاد األوروبي و تعميمها في جميع المناهج بما في ذلك المناهج التي ال تغطي مثل هذة الموضوعات تعزيز مشاركة جيل شباب األكاديميين. األمثلة السابقة: جين مونيه )1998( منذ عام 1998 ويقدم المركز األوروبي للتميز جان موني بجامعة رين )فرنسا( مجموعة من المهارات العلمية عن قضايا التكامل األوروبي. ثم إنها تضم مع ا سبع رؤساء لجامعة جين مونيه وباحثين من مختلف الجامعات الفرنسية بشأن موضوعات معينة مثل القانون اإلتحاد والتخطيط المدني والتاريخ ذو الصلة اإلتحاد األوروبي. كما إنها معروفة في جميع أنحاء أوروبا وتعمل على تدريب الطلبة وترشد أنشطة البحث وتقدم مركز ا لإلتحاد ومكتبة متخصصة في شؤون اإلتحاد األوروبي. تعزز من الفهم األفضل لالتحاد األوروبي من خالل الرأي العام وخاصة من خالل المحاضرات العامة بعنوان Rendez-vous d Europe األمثلة السابقة: جين مونيه )1998( البروفيسور داي بنجران )جامعة فودان( هو أول أستاذ يعمل لدى جامعة جين مونيه من الصين. على أصعدة كثيرة يعد البروفيسور بنجران الشخص المسؤول عن بدء المؤسسة الخاصة بالدراسات األوروبية في الصين األمر الذي اعترف به بمنحه في عام 2008 جائزة جين مونيه. ثم إنه ترجم معاهدات األمم المتحدة إلى اللغة الصينية. تعود دراسات اإلتحاد األوروبي في الصين إلى منتصف الستينيات إال إنها تطورت وبذخت في السبعينيات كدراسات دولية. وقد ساعد دعم شبكة برنامج جين مونيه بروفيسور داي في تجميع المعلومات المختارة لمتابعة الدراسات في اإلتحاد األوروبي بالصين. ويعرب بنفسه عن ذلك معلق ا: " تعتبر الخبرة األوروبية مفيدة لنا إلى حد ما. إذ أن الصين آخذة في التغير إلى حد بعيد. ونحن نحاول أن نتعلم من العالم الخارجي ثم إن أوروبا تعد مرجعية مهمة لصالح المنفعة المجتمعية و إتفاقيات التجارة." واليوم لدى الصين ثالثة مراكز متميزة وعشرة رؤساء جامعيين بجين مونيه. الجمعية الصينية للدراسات األوروبية حالي ا تضم أكثر من 200 عضو ا. أنشطة جين مونيه تعتمد على ثالث ركائز: 1. التدريس والبحوث وحدات أنشطة جين مونيه: برامج التعليم الصغيرة في دراسات اإلتحاد األوروبي بحد أدنى 40 ساعة تدريس عن كل عام دراسي أكاديمي. من المرجح أن تركز الوحدات الدراسية على مجال معين في دراسات اإلتحاد األوروبي أو تصبح متعددة التخصصات. الحد األعلى للمبلغ المقدر للمنحة التعليمية هو يورو على مدار 3 سنوات. رؤساء جين مونيه: يقوم على برامج التدريس لمدة 90 ساعة على األقل عن كل عام أكاديمي واحد محاضر ذو خبرة أو أستاذ جامعي. الحد األعلى للمبلغ المقدر للمنحة التعليمية هو يورو على مدار 3 سنوات. مراكز التميز جين مونيه: بناء نقطة مركزية للكفاءة والمعرفة والموارد معنية بموضوعات اإلتحاد األوروبي وفي أغلب الوقت من خالل هيكلة متعددة التخصصات في واحدة من المؤسسات أو أكثر من مؤسسة بموجب إرشاد رئيس جامعة جين مونيه. الحد األعلى للمبلغ المقدر للمنحة التعليمية هو يورو على مدار 3 سنوات. 2. مناقشة السياسات وتبادلها شبكات جين مونيه: إجراءات لتعزيز التعاون تبادل الخبرات وبناء المعارف وتعزيز نتائج بحوث المستوى الرفيع من خالل شبكة أسستها المؤسسة مقدمة الطلب مع المؤسسات األخرى حول العالم بحد أدنى خمسة شركاء من خمسة دول. الحد األعلى للمبلغ المقدر للمنحة التعليمية هو يورو على مدار 3 سنوات. مشروعات جين مونيه: هي أنشطة لصالح إستكشاف زوايا مختلفة وطرق لتحويل المعارف وتعزيز النقاشات فيما بين مختلف الفئات المستهدفة بما في ذلك المدارس اإلبتدائية والثانوية. يمكن لألنشطة أن تضم إجتماعات تدريب وضع المناهج و التعليم عن بعد وغيرها. الحد األقصى للمبلغ المقدر للمنحة التعليمية هو يورو من أكثر من 12 إلى 24 شهر ا.

10 أنشطة جين مونيه 21 التمويل يتغير حجم كل مشروع ليتراوح بين يورو ومليون يورو. تستغل هذه المنحة التعليمية لتغطية تكاليف الموظفين السفر اإلقامة األجهزة و النعاقد مع جهات خارج المشروع بشرط إثبات عدم قدرة أي من الشركاء تنفيذ المهام الموكلة للمتعاقد معه. يمكن تغطية أي تكاليف أخرى عن طريق التمويل الذاتي المشترك بين الشركاء. يجوز أن تضم كل من المشروعات المشتركة و المشروعات الهيكلية والتي تستهدف المناطق 1 و 2 و 3 )راجع الصفحة 5( جانب التنقل الخاص اإلضافي لصالح أعضاء هيئة التدريس والطالب. سيتم تقدير هذا كله باعتباره عنصر ا منفصال ويجب أن يكون له دور فعال في تحقيق أهداف المشروع )اإلنتقال المتكامل(. يجوز تمويل مراحل التدريب من هذا العنصر. األمثلة السابقة: برنامج إيديولينك )2013( البحث والتدريس على محاصيل السكان األصليين غير المستغلة. يضم مشروع )FSTinAC( جامعات من بوتسوانا غانا سلوفينيا وترينيداد وتوباغو. يتمثل الهدف في تعزيز اإلستخدام المستديم وإضفاء المزيد من القيمة على المنتجات المحلية والتي لديها إمكانيات اإلستعمال الموسع وكذلك إلى تطوير تكنولوجيا ما بعد الحصاد. يستغل المشروع التعاون فيما بين بلدان الجنوب من أجل بناء القدرات بين الباحثين هذا إلى جانب أصحاب المشروعات متناهية الصغر الصغيرة والمتوسطة الحجم ومن ثم تحسين األمن الغذائي وتمكين المجتمعات الريفية. تهدف أنشطة جين مونيه إلى تنمية دراسات اإلتحاد األوروبي 9 حول العالم ودعمها. ثم إنها تعزز سبل التميز في التدريس والبحث المعني بعملية التكامل األوروبي على مستوى التعليم العالي في مختلف التخصصات ولصالح مجموعة موسعة من الفئات المستهدفة )بما في ذلك هؤالء ممن ال يألفوا هذا الموضوع(. 20 كيفية اإللتحاق أي مؤسسة تعليم عالي أو جمعية أو منظمة خاصة بمؤسسات التعليم العالي تأسست في واحدة من البلدان المستفيدة من البرنامج أو واحدة من البلدان الشريكة المؤهلة والتي يجوز أن تقدم الطلب نيابة عن إتحاد مؤسسات التعليم العالي. )برجاء مراجعة الجدول في الصفحة 28 لمراجعة الدول المتاح لها أن تقدم لإللتحاق وسواء أكان متاح لهم التقديم كطالب إلتحاق أم شريك(. علىطالبياإللتحاقتسليمطلباإللتحاقبالمنحةالتعليميةللهيئةالتنفيذيةللتعليموالثقافة والوسائل السمعيةالبصريةبروكسلبحلول الموعد النهائي الذي نشر في دعوة تقديم المقترحات. لمزيد من التفاصيل والمعلومات عن المواعيد النهائية راجع دعوة تقديم المقترحات: ودليلالبرنامج: تهدف مشروعات جين مونيه أيض ا إلى ترسيخ الحوار بين العالم األكاديمي وصانعي القرار للمساعدة في تعزيز إدارة سياسات اإلتحاد األوروبي. تدعم األنشطة المشروعات واألساتذة بمختلف األساليب: العالمات التجارية والدعم المالي واعتبارهم جزء من شبكة عالمية. تؤسس هذه الشبكة مجموعة موارد ألجل التحليل المستقل والحاسم لتحديات اإلتحاد األوروبي. 9. تضم دراسات اإلتحاد األوروبي دراسة أوروبا بكاملها مع التركيز خاصة على البعد الداخلي والخارجي للتكامل األوروبي. ثم إن تلك الدراسات تغطي كذلك دور ااإلتحاد األوروبي في العالم الذي دخل حقبة العولمة ودور اإلتحاد األوروبي في تعزيز المواطنة األوروبية النشطة والحوار بين األفراد والثقافات.

11 19 18 تعزيز التكامل اإلقليمي والتعاون بين المناطق المختلفة وفيما بينها في أنحاء العالم المختلفة من خالل مبادرات مشتركة ومشاركة الممارسات الجيدة الهيكلة يوجد نوعان من مشروعات بناء القدرات في التعليم العالي: مشروعات هيكلية وم ش ت رك ة. المشروعات المشتركة ترنو نحو نتائج تعود بالنفع المباشر على المؤسسات من البلدان الشريكة المؤهلين المشاركين في المشروع. ينصب تركيزها على: تطوير أو إستحداث مناهج دراسية; تحديث الحوكمة وإدارة مؤسسات التعليم العالي; تقوية العالقات فيما بين مؤسسات التعليم العالي والبيئة اإلقتصادية و اإلجتماعية. األمثلة السابقة: برنامج ألفا )2010( يهدف مشروع )المعرفة والتضمين والتنمية( إلى تعزيز سبل الوصول للتعليم الجامعي وبخاصة التعليم المستمر الخاص باألفراد المستبعدين مجتمعي ا من خالل تنمية اإلتصاالت وإرساء التكامل بين الجامعات والمؤسسات العامة المحلية اإلتحادات والنقابات والعمال ومؤسسات المجتمع المدني وكذلك المنظمات غير الهادفة للربح والشركات الخاصة في 14 دولة من دول أمريكا الالتينية للمشاركة في المشروع. يحدد حاملي األسهم المختلفين برامج التدريب التي تعود بالمنفعة على األفراد من ذوي حاالت العمل المستضعفين أو صاحبي الوظائف ممن يبحثون عن عمال. تتحول تلك البرامج لتصبح أدوات تغيير جذرية وتقوي كفاءات الموظفين. ثم إنها تؤهل العمال العاطلين أيض ا ألجل الحاجة إليهم في سوق بالمنطقة. األمثلة السابقة: برنامج ألفا )2010( أكثر من 90 بالمئة من األعمال في أمريكا الوسطى عبارة عن مؤسسات متوسطة الحجم صغيرة و متناهية الصغر.تمثل هذة األعمال مصدرا خاص ا للتوظيف. شرعت الشبكة اإلستدامة واألمريكية الوسطى ألغراض تعزيز الجودة واالستدامة الخاصة بالشركات متناهية الصغر الصغيرة و المتوسطة في خلق إدارة برنامج دراسي يعد األول من نوعه في أمريكا الوسطى و الذي يدعم تطوير هذا القطاع اإلقتصادي.تتكون هذة الشبكة من تسع جامعات )6 من أمريكا الوسطى و 3 من أوروبا( وكذلك ثالث مؤسسات داعمة. يشارك القطاع األعمال بنشاط في تصميم البرنامج من مدخل تطبيقي. يكتسب المستفيدين معرفة واقعية عن األوضاع اإلقتصادية المجتمعية للمنطقة. المشروعات الهيكلية ترنو نحو التأثير على أنظمة التعليم العالي وتعزيز اإلصالحات على المستوى الوطني واإلقليمي أو أيهما في البلدان الشريكة المؤهلة. ينصب تركيزها على: تحديث السياسات الحوكمة وإدارة أنظمة التعليم العالي; تقوية العالقات بين أنظمة التعليم العالي والبيئة اإلقتصادية والمجتمعية. كمبدأ عام على اإلتحاد أن يضم ثالث من البلدان المستفيدة من البرنامج بحد أدني مؤسسة واحدة للتعليم العالي من كل بلد مستفيد من البرنامج وبحد أدنى مؤسستين للتعليم العالي من كل بلد شريك في المشروع. تتكون اإلتحادات من مؤسسات تعليم عالي كثيرة من البلدان الشريكة وكذلك من البلدان المستفيدة من البرنامج. يمكن للبلدان الشريكة أن تنتقى من مختلف المناطق حول العالم. برجاء مراجعة دعوات تقدم المقترحات لمزيد من المعلومات. األمثلة السابقة: برنامج إيديولينك )2013( يهدف برنامج كفاءة الطاقة في جنوب أفريقيا نحو بناء برنامج درجة الماجستير في الهندسة عن كفاءة الطاقة في أربع جامعات إفريقية يتكون إتحاد المشروع من جامعات تكنولوجية من ألمانيا وناميبيا وجنوب إفريقيا. يضم البرنامج عنصر تدريبي عبر اإلنترنت "تدريب المدرب" لإلعداد لمدرسي المستقبل. سيوازي الجانب الخاص بضمان الجودة من البرنامج معايير اإلتحاد األوروبي وفي الوقت نفسه أخذ المتطلبات التعليمية الوطنية في اإلعتبار. األمثلة السابقة: برنامج تمبس )2010( في إطار مشروع برنامج تمبس ا"المكاتب الرئيسة لتدويل وتأمين الجودة في منطقة الشراكة األوروبية المتوسطية". إتسقت جهود العمل بمؤسسات إسرائيلية وفلسطينية للعمل على تكامل نظام تحويل األموال األوروبي وكذلك تكملة الدبلوم ومفهوم معرفة النتائج في برامج الدراسة لتعزيز تدويل مؤسساتهم. تم فتح مكاتب العالقات الدولية. تمت كتابة خمسة كتيبات إرشادية عن تحويل الرصيد األوروبي ونظام تراكم والتدويل ومكاتب العالقات الدولية وتم نشره في كال البلدين. إن الشركاء من جامعة بن غوريون أسسوا مركز تدريب بولونيا للتوعية بشأن "عملية بولونيا". اإلدارة إن إختيار ورصد مشروعات تنمية المهارات يتم تنفيذه من خالل الهيئة التنفيذية للتعليم والثقافة والوسائل السمعية البصرية ببروكسل. إجراءات اإلختيار مشروعات تنمية القدرات يتم إنتقائها كل عام من بعد دعوات مفتوحة للمقترحات والتي تعتمد على األولويات القومية واإلقليمية التي تضعها خدمات المفوضية األوروبية بالتشاور الوثيق مع المستفيدين المحليين في البلدان الشريكة المعنية. يعتمد اإلختيار على نظام للمراجعة من جانب النظراء: خبراء مستقلون أكاديميون يؤدون تقييم ا على الجودة لكل متقدم في ضوء المعايير المنشورة في دعوة تقديم المقترحات. يجوزإستشارة المستفيدين المحليين مثل بعثات اإلتحاد اإلتحاد والوزارات بشأن أهمية المشروع وجودته في السياق المحلي. من بعد اإلنتقاء توقع الهيئة التنفيذية للتعليم والثقافة والوسائل السمعية البصرية إتفاقية منحة تعليمية مع صاحب المنحة نفسه ( الشريك الرئيسي الذي يدير إتحاد مؤسسات التعليم العالي نيابة عن الشركاء(.

12 مشروعات بناء القدرات في مجال التعليم العالي ممول بموجب اإلجراء األساسي رقم 2: التعاون من أجل اإلبتكار وتبادل الممارسات الجيدة 17 التبرع لصالح تكاليف المشاركة )على سبيل المثال المكتبة والمعمل واألقساط الدراسية وتكاليف األمن المجتمعي والتأمين وغيرها(. 16 مبلغ يصل إلى 9000 يورو سنوي ا لحملة المنح الدراسية من البلدان الشريكة. مبلغ يصل إلى 4500 سنوي ا لحملة المنح الدراسية من البلدان المستفيدة من البرنامج. مبلغ وقدره 1000 سنوي ا عن تكاليف السفر لحملة المنح الدراسية القانطين في البلد المستفيد من التبرع لصالح تكاليف الترشيح والسفر البرنامج. مبلغ وقدره 2000 يورو سنوي ا مقابل تكاليف السفر ومبلغ وقدره 1000 يورو مقابل تكاليف الترشيح لصالح حملة المنح الدراسية القانطين في بلد مستفيدة من البرنامج على مسافة تقل عن 4000 كم بعد ا عن المؤسسة القائمة بالتنسيق والتابعة لبرنامج إيرإيراسموس موندوس لنيل درجة الماجستيرالمشتركة. مبلغ وقدره 2000 يورو سنوي ا مقابل تكاليف السفر ومبلغ وقدره 1000 يورو مقابل تكاليف الترشيح لصالح حملة المنح الدراسية القانطين في بلد مستفيدة من البرنامج على مسافة تقل عن 4000 كم بعد ا عن المؤسسة القائمة بالتنسيق والتابعة لبرنامج إيرإيراسموس موندوس لنيل درجة الماجستيرالمشتركة. مبلغ وقدره 1000 يورو شهري ا عن كامل مدرة فترة دراسة درجة الماجستير المشتركة ضمن التبرع مقابل تكاليف اإلعاشة برنامج إيراسموس موندوس خارج البالد ( 24 شهر ا بحد أقصى(. ال يتاح بدل إعاشة مقابل فترات الدراسة أو تحديد المستوى أو تحضير الموضوع في بلد اإلقامة. كيفية اإللتحاق والتقدم )مؤسسات التعليم العالي( يتمإنتقادرجاتالماجستيرالمشتركةضمنبرنامجإيراسموسموندوسمنخاللنداءاتالتقدمبالمقترحات.يجوز أليمؤسسةتعليم عاليتأسستفي واحدةمنالبلدانالمستفيدةمنالبرنامجأنتقدمطلبإلتحاقنيابةعناإلتحادالذيينفذبرنامجالدرجةالعلمية. يجوزلمؤسساتالبلدانالشريكةاإللتحاق.علىالمتقدمينبالطلباتتسليمطلبالحصولعلىالمنحةمنالهيئةالتنفيذيةللتعليم والثقافة والوسائل السمعيةالبصريةفيبروكسلبحلولالموعدالنهائيالمحددفيالدعوة. تبدأالمشروعاتالمختارةفيالفترةمن 1 أغ س ط س/ آب وحتى 31 أكتوبر/تشرين األول )منالعامالتاليلنشرالدعوة(. لمزيدمنالتفاصيلوالمعلوماتعنالمواعيدالنهائية راجعدعوةتقديمالمقترحات: ودليلالبرنامج: كيفية االلتحاق )أفراد( أنظر قسم "اإلشتراك كونك فرد ا" صفحة 29. تستهدف مشروعات تنمية القدرات في مجال التعليم العالي البلدان الشريكة. هذة المشروعات تعاونية أساسها شراكات متعددة األطراف بين مؤسسات التعليم العالي من كل من البلدان المستفيدة من البرنامج والبلدان الشريكة. الشركاء غير األكاديميين يمكن أن يتم إدماجهم في حال كانت مشاركتهم تساهم في تحقيق أهداف المشروع. األمثلة السابقة: تمبس 2001 وبفضل مشروع تابع لبرنامج تمبس الذي استمر في كرواتيا في الفترة من 2001 إلى 2003 تم وضع إطار عمل يخص أنظمة ضمان الجودة في كرواتيا وتم دمجها في "قانون التعليم العالي والعلوم" والذي انتهجه البرلمان األوروبي في يوليو/ تموز بفضل منحة تعليمية مقابل يورو نفذت أنظمة ضمان الجودة في أربع مؤسسات تعليم عالي. تم وضع " دليل تنفيذ نظام إدارة الجودة" اعتماد ا على الخبرة المكتسبة والبراعة المكتسبة في أثناء المشروع. اقترحت الحكومة الكرواتية في 2004 وأسست الوكالة الكرواتية للتعليم العالي والعلوم. األهداف مشروعات بناء القدرات في مجال التعليم العالي في البلدان الشريكة المؤهلة والتي تهدف إلى: دعم اإلبتكار والتحديث التكافؤ في الوصول للتعليم العالي مواجهة تحديات مثل تعزيز الجودة وأهميتها بالنسبة لسوق العمل والمجتمع والتكافؤ في الوصول والتخطيط والتوصيل واإلدارة والقوة ودولية المؤسسات تعزيز التعاون بين اإلتحاد األوروبي ودول الشركاء المؤهلين والتقارب مع تطورات اإلتحاد األوروبي والتواصل المباشر والتفاهم بين الثقافات; تحسين مستوى الكفاءات والمهارات من خالل تنمية برامج تعليمية مبتكرة وجديدة زيادة قدرات السلطات القومية من أجل تحديث أنظمة التعليم العالي من خالل دعم تعريف سياسات اإلصالح ورضدها وتنفيذها;

13 التمويل 15 الهيكلة ثم إن اإلتحاد الذي يقدم برنامج درجة الماجستير المشتركة يجب أن يضم على األقل ثالث مؤسسات تعليم عالي لبلدان مستفيدة من البرنامج ويمكن أن يضم مؤسسات تعليم عالي إضافية من البلدان المستفيدة من البرنامج أو البلدان الشريكة. يمكن أن يصبح كل من المؤسسات والمنظمات األخرى مثل الكيانات العامة والمنظمات التي ال تهدف للربح والمؤسسات التعليمية شريك ا كامال. يجوز فحسب ألي مؤسسة تعليم عالي تأسست في واحدة من البلدان المستفيدة من البرنامج أن تقدم طلب تقدم نيابة عن اإلتحاد المعني بنيل الدرجة العلمية وفقا للبرنامج. اإلدارة إن رصد وإنتقاء برامج الماجستير المشتركة تنفذها الهيئة التنفيذية للتعليم والثقافة والوسائل السمعيةالبصريةفيبروكسيل. إجراءات اإلختيار يتم إختيار برامج درجة الماجستير المشتركة كل عام بعد التقدم لنداءات المقترحات المفتوحة. يعتمد اإلختيار على نظام مراجعة النظراء: يقوم الخبراء المستقلون األكاديميون بتقييم جودة كل طلب في ضوء معايير المنحة المنشورة. توقعالهيئةالتنفيذيةللتعليم والثقافة والوسائل السمعيةالبصرإتفاق منح تدريبية مع صاحب المنحة التدريبية )المتقدم الناجح( بعد مرحلة اإلنتقاء. إن صاحب المنحة التدريبية هو الشريك الرئيسي في إتحاد مؤسسات التعليم العالي القائم على تنفيذ ال م ش روع. يمنح إتفاق المنحة الدراسية تمويال مدته عاما واحدا لثالث طالب سنويا. جرى إختبار اإلنجازات الرئيسة بالمراحل التي يمر بها الطالب ببرنامج إيراسموس موندوس لنيل درجة ماجستير المشتركة ذلك في عام 2014 )على إفتراض إنها درجة لنيل الماجستير مدتها سنتين(. األمثلة السابقة: إيراسموس موندوس )2012( إن درجة الماجستير ضمن برنامج إيراسموس موندوس في مجال اإلبتكار الكيميائي والتنظيم هي دورة تدريبية لنيل درجة الماجستير ضمن برنامج إيرإيراسموس موندوس تزود ذوي الخبرة بجميع األدوات والمعارف الالزمة من وجهة النظر اإلقتصادية والنظامية والعلمية إلدارة المخاطر الكيميائية والتي تتفق مع التشريع الكيميائي عالميا. تنسق جامعة العارف في البرتغال مع ثالث دول شريكة أوروبية في إيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة البرنامج. تشمل الدراسة لنيل درجة الماجستير على عام واحد في دراسة المنهج التعليمي في الجامعة المستضيفة وكذلك على قضاء عام واحد كامل في مشروع بحثي مما يمهد الطريق لطرح رسالة علمية في جامعة أوروبية لعدة دول أخرى. يمكن أن يحدث البحص جزئي ا أيض ا في إحدى الجامعات الشريكة بالبرازيل أو الصين أو الواليات البحث أو الهند أو اليابان أو في واحدة من المؤسسات الستة عشر الشريكة األخرى. يقدم إتفاق المنحة التعليمية الموقع بين الهيئة التنفيذية للتعليم والثقافة والوسائل السمعية البصرية ومنسق اإلتحاد )نيابة عن الشركاء( تمويال لتغطية برنامج إيراسموس موندوس لنيل درجة الماجستير المشتركة: تكاليف اإلدارة يستلم اإلتحاد مبلغ وقدره يورو عن العام األول و يورو عن برامج دراسية مختارة لمدة ثالث سنوات لتغطية تكاليف إدارة اإلتحاد ولتمويل أربعة طالب أكاديميين سنوي ا )المحاضرون الضيوف(. منح دراسية للطالب سيعمل اإلتحاد األوروبي على تمويل 15 منحة دراسية للطالب عن كل عام دراسي. إن إجمالي قيمة المنحة التعليمية المعنية ببرنامج إيراسموس موندوس لنيل درجة ماجستير المشتركة والمختارة بموجب دعاوي المقترحات حوالي 2 مليون يورو إنتهاء المرحلة الثالثة إلختيار الطلبة إنتهاء المرحلة الثانية إلختيار الطلبة إنتهاء المرحلة األولى إلختيار الطلبة أبريل/ نيسان ثالث دخول للطلبة الخريجين ثاني دخول للطلبة الخريجين أول دخول للطلبة الخريجين إنتقاءالمتقدمين لبرنامج إيراسموس موندوس مونديس لنيل درجة الماجستيرالمشتركة يوليو/ تموز صممت المنحة الدراسية ببرنامج إيراسموس موندوس لنيل درجة ماجستير المشتركة لتغطي جميع التكاليف ذات الصلة بفترة الدراسة ومن ثم تسمح للطلبة بالتركيز كلي ا في دراستهم. تضم المنحة الدراسية ثالثة عناصر. بعضها متغاير إعتمادا على البلد األصلي. بدء الدفعة الثالثة للطالب بدء الدفعة الثانية للطالب بدء الدفعة األولى للطالب بدء برنامج إيرإيراسموس موندوس لنيل درجة الماجستيرالمشتركة في التحضير والترقية سبتمبر/ أيلول أكتوبر/ تشرين األول

14 برنامج ايراسموس موندوس لشهادات الماجستير المشتركة يمول بموجب اإلجراء األساسي رقم 1: معرفة سبل إنتقاالت األفراد 13 إن درجة الماجستير المشتركة التابعة لبرنامج إيراسموس تنفذ ضمن برنامج يستمر حتى عامين ويقوم عليها إتحاد دولي لمؤسسات التعليم العالي يمكن أن يضم هذا اإلتحاد أيض ا حيثما كان هذا مالئم ا شركاء تعليميين أو غير تعليميين آخرين من ذوي الخبرة الخاصة والفائدة في مجاالت الدراسة. 12 للمؤسسات تتقاسم المؤسستين المشاركتين في التبادل مساهمة و قدرها 350 يورو عن كل فرد كتعويض عن التكاليف للمؤسسة المعنية بأغراض تنظيم مشروع اإلنتقاالت. كيفية اإللتحاق والتقدم )مؤسسات التعليم العالي( التستطيعمؤسساتالتعليمالعاليمنالبلدانالشريكةالتقدمبمقترحاتطلبات للتمويلألجلاعتمإنتقاالتالطلبةوأعضاءهيئة التدريس. ومنثم ينبغيعليكخلق الروابطوتقويتهامع أفرادالمؤسساتالتعليمالعاليفيالبلدانالمستفيدةمنالبرنامجبغيةوضعإتفاقدولي بينمؤسستكالخاصة وواحدةأوأكثرمنمؤسساتالبلدانالمستفيدةمنالبرنامج. يمكنأنتسلم مؤسساتمنالدولالمستفيدةمنالبرنامجطلبااللتحاق إلدارة مشروعإنتقاالتخاصبطلبةالتعليمالعالي وطلبة الدكتوراه وأعضاءهيئةالتدريس.تقدمالمؤسسةالتابعةللبلدالمستفيدمنالبرنامجهذاالطلبللوكالة الوطنيةاستجابةلنداءتقديم المقترحات. كيفية اإللتحاق )أفراد( أنظر قسم "اإلشتراك كونك فرد ا" صفحة 29. األمثلة السابقة: إيراسموس موندوس )2007 و 2012 ( الدروة التدريبية باسم "اإلدارة المستدامة للغابات والطبيعة" ضمن برنامج إيراسموس موندوس قائم على البحث في إدارة موارد الغابات إدارة مستدامة بالتعاون التنسيق مع جامعة كوبنهاغن والدنمارك مع شركاء أربعة آخرين في ألمانيا إيطاليا السويد والمملكة المتحدة. يعمل هذا اإلتحاد على البحوث الجراحية الموسعة وعلى برامج تدريس من أستراليا وكندا وتشيلي وجنوب أفريقيا. يقدم هؤالء الشركاء من آن آلخر خبرة ومواقع وإشراف ألطروحات الطلبة في مختلف المجاالت من البحوث الجراحية والمفتقر لها في أوروبا. تدعو SUFONAMA المتعلمين )والكثير منهم من خارج اإلتحاد األوروبي( للمساعدة في إيصال وتصميم النماذج الدراسية واإلعداد لمقترحات البحث المشتركة. ثم إن رسائل الماجستير المشتركة التابعة لبرنامج إيراسموس موندوس تمول المنح الدراسية من اإلتحاد األوروبي ألفضل الطلبة المرشحين المتقدمين على أساس تنافسي بين المتقدمين. يجب أن يدرس الطلبة الشركاء من مؤسسات التعليم العالي في على األقل بلدين مختلفين من البلدان المستفيدة من البرنامج. المنح التدريبية متاحة لزيارة العلماء أو المحاضرين الضيوف ممن يمكنهم اإلتيان بالقيم المضافة للدورة الخاصة بالدرجة العلمية. األهداف تعتمد شهادات درجة الماجستير المشتركة ببرنامج إيراسموس موندوس على نجاح الدورات التدريبية لنيل درجة الماجستير بالبرنامج )من 2014 وحتى 2020( وترنو نحو: تنمية جودة مؤسسات التعليم العالي تطوير البعد الدولي لهذة المؤسسات جعل مجال التعليم العالي األوروبي أكثر جذبا وكذلك دعم المبادرات الدولية لصالح التعليم العالي من خالل إتاحة منح دراسية كاملة ألفضل الطالب ممن يدرسون في مرحلة الدراسات العليا حول العالم تعزيز المنافسات والمهارات وتوظيف الخريجين ممن نالوا درجات الماجستير.

15 مساهمةمصروفاتالسفر التمويل تأسست كل مؤسسة وطنية تابعة لبرنامج إيراسموس في كل بلد مستفيد من البرنامج تتمتع بميزانية لتمويل عدد من المشروعات بين مؤسسات التعليم العالي في البلدان المستفيدة من البرنامج أو في البلدان الشريكة. يمكن للمؤسسات التابعة للدول المستفيدة من البرنامج اإللتحاق بالوكالة الوطنية لتنظيم المشروعات مع مؤسسات التعليم العالي في واحدة أو أكثر من البلدان الشريكة. ستمنح الوكالة الوطنية مؤسسة التعليم العالي الناجحة منحة تعليمية لتغطية إنتقاالت عدد من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس. تلك المنحة التعليمية ستغطي تكلفة المنح الفردية وكذلك ستضم جزء ا منها ألغ راض ال دع م ال م ؤس س ي. لألف راد طلبة الدكتوراه ومقدمي األطروحات لنيل درجة الدكتوراه من التابعين للبلدان الشريكة يجوز لهم استالم مساهمة شهرية مقابل نفقاتهم في الخارج بمبلغ يتراوح بين 750 يورو و 850 يورو اعتماد ا على تكلفة المعيشة في البلد المستفيد من البرنامج. بالنسبة لطلبة الدكتوراه ولمقدمي األطروحات لنيل درجة الدكتوراه الذاهبين إلى الدول الشريكة من البلدان المستفيدة من البرنامج فإن التكلفة هي شهري ا لجميع الدول الشريكة. يجوز أن يحصل الموظفين القادمين من البلدان الشريكة على مساهمة يومية لتغطية تكاليفهم بمبلغ وقدره 100 يورو و 160 يورو )بناء على تكلفة المعيشة في البلد المستفيد من البرنامج(. يحصل أعضاء هيئة التدريس من البلدان المستفيدة من البرنامج من الذاهبين إلى البلدان الشريكة على مبلغ وقدره 160 يورو عن اليوم ال واح د. يجوز لكل فرد مشارك الحصول على مساهمة في مصروفات السفر بناء على المسافة من المؤسسة المرسلة إلى المؤسسة المستقبلة. المسافة 180 يورو ما بين 100 و 499 كم 275 يورو ما بين 500 و كم 360 يورو بين و كم 530 يورو بين و كم 820 يورو ما بين 4 و كم 1100 يورو كم أو أكثر إنتقاالت أعضاء هيئة التدريس وإعتماد إنتقاالت الطلبة يمول بموجب اإلجراء األساسي رقم 1: معرفة سبل إنتقاالت األفراد منذ أكثر من 25 سنة وقد مولت أوروبا برنامج إيراسموس األمر الذي ساهم في تمكين أكثر من 3 مليون طالب أوروبي من قضاء دراساتهم في مؤسسات التعليم العالي األخرى في بأوروبا. يفتح برنامج إيراسموس+ هذة الفرص أمام األفراد والمؤسسات من مختلف أنحاء العالم. ي م ك ن ت ع ري فإع ت م اداإلن ت ق ال ع ل ىأن ه ف ت رة م ح دودة م نال وق تال م خ ص صل ل م ن حال دراس ي ة ل ل ت دري ب أو م زاول ة دراس ات ع ل ي ا ف ي ال خ ارج )وض م ن إط ار دراس ات ال ت ع ل ي م ال م س ت م ر ف ي م ؤس س ة ي ع م ل ون ف ي ه ا ف ي ب ل دان ه م( وال ت ي ي م ك ن ل ل م ت ق دم ال ح صول ع ل ى ق رض ت م وي ل ي م ن أج ل إت م ام ال دراس ة ع ل ى ه ذا ال ن حو ي ع ود ال ط ل ب ة ب ع د ذل ك إل ى م ؤس س ات ه م إلت م ام ال دراس ة. األهداف إن جميع مشروعات اإلنتقاالت التابعة لبرنامج إيراسموس+ تهدف إلى مساعدة األفراد في اكتساب المهارات لدعم تنميتهم المهنية وإثراءو إثراء فهمهم و إستيعابهم للثقافات األخرى. ثم إن تلك مشروعات ترنو أيض ا نحو زيادة قدراتهم ومدى البعد الدولي للمؤسساتالمشاركة. الهيكلة إن أي مؤسسة تعليم عالي في أي من البلدان الشريكة يمكنها أن ترسل طالبها والمرشحون لنيل درجة الدكتوراه وأعضاء هيئة التدريس إلى مؤسسة تعليم عالي شريكة أخرى في بلد من البلدان المستفيدة من البرنامج. إن الطلبة المرشحين لنيل درجة الدكتوراه يمكنهم الدراسة خارج البالد لفترة تتراوح بين 3 أشهر و 12 شهر ا ويمكنهم االستفادة من منحة إيراسموس+ التعليمية. منذ عام 2017 سيكون هناك فرص ا للطلبة تمكنهم من تنفيذ منحة تدريبية في بلدان البرنامج. يمكن أن يقضي أع ضاء ه ي ئة ال ت دريس ف ت رة ت دريس أو ت دريب أو كاله ما م ع ا خ ارج ال ب الد ل م دة ش ه ري ن ويمكن أيض ا أن يستفيدوا من المنحة التعليمية. كي تتحقق اإلنتقاالت يجب توقيع إتفاق مشترك بين كل من مؤسسات التعليم العالي المشاركة. في هذا اإلتفاق المشترك بين المؤسسات توافق المؤسسات القائمة على إرسال و إستقبال الطلبة و أعضاء هيئة التدريس يكفل هذا اإلتفاق إعتراف المؤسسة القائمة على اإلرسالبعدد الساعات المكتسبة من قبل طالبهم عن األنشطة التي تم استيفائها في الخارج وتدخلهم في حساب درجاته فور عودته. بموجب ذات اإلتفاقية المشتركة بين المؤسسات فإن المؤسسة بالبلد الشريكة يمكنها أن تستقبل طلبة وأطروحات لنيل درجة الدكتوراه وأعضاء هيئةالتدريس من دولة البرنامج ألغراض األنشطة نفسها.

16 9 8 وضعت المفوضية األوروبية التابعة لإلتحاد األوروبي في بروكسل هذا البرنامج والذي تنفذه الوكالة التنفيذية للتعليم والوسائل السمعية البصرية والثقافة في بروكسل والوكاالت الوطنية الموجودة في كل من الثالت و ثالثين دولة المستفيدين الثالت و ثالثين دولة المستفيدين من البرنامج )راجع الصفحة 5(. يعتمد التمويل على "نداءات التقدم بالمقترحات" المقدمة سنوي ا والتي تنشر نيابة عن المفوضية األوروبية بغرض تقديمها في إطار موعد تسليم محدد وهو مقترح يوازي األهداف المنصوص عليها ويفي بالشروط المطلوبة. تنشر نداءات التقدم في الجريدة الرسمية الخاصة باإلتحاد األوروبي )السلسلة ج( والمواقع ذات الصلة بالوكالة التنفيذية للتعليم والوسائل السمعية البصرية والثقافة أو في أيهما. سيغطي مبلغ وقدره 16.5 بليون يورو تكلفة البرنامج كلي ا في الفترة بين 2014 وحتى أكثر من 17 بالمئة من تلك التكلفة سيتم تخصيصه ألربع عناصر عالمية من البرنامج حسبما هو موصوف في هذه النشرة. ستمول هذه الميزانية النتائج الرئيسة التالية للتعاون الدولي: 350 برنامج ا مشترك ا جديد ا لنيل درجة الماجستير ضمن برنامج إيراسموس موندوس منحة دراسية لطلبة البرنامج المشترك لنيل درجة الماجستير وألعضاء هيئة التدريس )علم ا بأن 75 في المئة كحد أدنى مخصص لألفراد من البلدان الشريكة( منحة ممولة إلعتماد إنتقاالت األفراد للتنقل بين مؤسسات التعليم العالي في الدول األعضاء وفي الدول المستفيدة من البرنامج 1000 مشروع لتنمية قدرات التعليم العالي 2000 مشروع ضمن برنامج جين مونيه المشاركة كمؤسسة تعليم عالي تمويل اإلتحاد األوروبي للمشروعات للمشروعات و اإلنتقاالت

17 ما هو برنامج إيراسموس+ 7 إيراسموس+ هو برنامج تابع لإلتحاد األوروبي يدعم المشروعات الحراك الفردي الشراكات المؤتمرات و الندوات ذات الصلة بمجاالت التعليم والتدريب والشباب والرياضة. يقدم البرنامج ) ( ف رص ت م وي ل ي ة ل ل ت ع اون ف ي ج م ي ع ه ذه المجاالت سواء أكان ذلك فيما بين البلدان األوروبية أم بين البلدان األوروبية والبلدان الشريكة في أنحاء العالم. المنطقة 7 4 آسيا الوسطى المنطقة 8 5 أمريكا الالتينية 6 كازاخستان قيرغيزستان طاجيكستان تركمانستان و أوزبكستان األرجنتين بوليفيا البرازيل شيلي كولومبيا كوستاريكا كوبا اإلكوادور السلفادور غواتيماال هندوراس المكسيك نيكاراغوا بنما باراغواي بيرو أوروغواي و فنزويال إيران العراق و اليمن المنطقة 9 جنوب أفريقيا أنغوال أنتيغوا وبربودا بليز الرأس األخضر جزر القمر جزر البهاما بربادوس بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي الكاميرون جمهورية أفريقيا الوسطى تشاد الكونغو (برازافيل) الكونغو (كينشاسا) جزر كوك كوت ديفوار جيبوتي دومينيكا جمهورية الدومينيكان إريتريا إثيوبيا فيجي الغابون غامبيا غانا غرينادا جمهورية غينيا غينيا بيساو غينيااإلستوائية غيانا هايتي جامايكا كينيا كيريباتي ليسوتو ليبيريا مدغشقر مالوي مالي جزر مارشال موريتانيا موريشيوس ميكرونيزيا موزمبيق ناميبيا ناورو النيجر نيجيريا نيوي باالو بابوا غينيا الجديدة رواندا سانت كيتس ونيفيس سانت لوسيا سانت فنسنت وجزر غرينادين جزر سولومون وساموا وسان تومي وبرينسيبي السنغال سيشيل سيراليون الصومال السودان جنوب السودان سورينام سوازيالند تنزانيا تيمور الشرقية توغو تونغا ترينيداد وتوباغو توفالو أوغندا فانواتو زامبيا و زيمبابوي. يقدر برنامج إيراسموس+ أهمية البعد الدولي لإلتحاد األوروبي في جميع المجاالت وبخاصة مجال التعليم العالي. يعتمد البرنامج على الخبرة والنجاح المحقق من برامج اإلتحاد األوروبي السابقة في مجال التعليم العالي )مثل برامج إيراسموس موندوس تمبس ألفا إيديولينك( ويدعم التبادل الدولي للطلبة و األكاديميين بهدف تبادل الخبرات و الممارسات. يمكن اإلستفادة من هذة الفرص تحت برنامج إيراسموس+ من خالل اإلجراء األساسي رق م 1 )ب ع ن وان "م ع رف ة س ب ل إن ت ق االت األف راد"( واإلج راء األس اس ي رق م 2 )بعنوان "التعاون من أجل االبتكار وتبادل الممارسات الجيدة"(. المنطقة 10 6 جنوب أفريقيا المنطقة 11 7 أفريقيا والكاريبي والمحيط الهادي دولي إيراسموس+ ألفا تمبس المنطقة 12 الدولالصناعية: البحرين الكويت عمان قطر المملكة العربية السعودية و اإلمارات العربية المتحدة. دول مجلس التعاون الخليجي 1 معرفة سبل االنتقاالت إيديولينك إيراسموس موندوس البلدانالصناعية 8 أستراليا بروناي كندا هونغ كونغ اليابان )جمهورية( كوريا ماكاو نيوزيلندا سنغافورة المنطقة 13 تايوان و الواليات المتحدة األمريكية. الدول الصناعية األخرى جين مونيه برنامج فعالية الشباب اإلتحاد األوروبي اإلتحاد األوروبي 2 التعاون 1. إن هذه المسميات والدالالت تتم دون المساس بالمواقف المعنية بالوضع وبما يتماشى مع قرار مجلس األمن رقم 1244 وفتوى محكمة العدل الدولية بشأن إعالن إستقالل كوسوفو. 2. إن هذه المسميات والدالالت ال يجب أن تؤول على إنها إعتراف بدولة فلسطين كما إنها ال تمس باألوضاع الفردية ذات الصلة بالدول األعضاء المعنية بهذه القضية. 3 دعم السياسة 3. التصنيف المستخدم في إطار وثيقة التعاون والتنمية. إيراسموس كومينيوس 4. على النحو الوارد أعاله. 5. على النحو الوارد أعاله. 6. التصنيف المستخدم في إطار صندوق التنمية األوروبي. غروندفيغ ليوناردو 7. على النحو الوارد أعاله. 8. التصنيف المستخدم في إطار وثيقة الشراكة.

18 5 إيراسموس+ "البلدان المستفيدة و الشريكة" ت م ت ق س ي م دول ال ع ال م إل ى»دول ال ب رن ام ج«و»ال دول ال ش ري ك ة«. يسهل هذا التصنيف معرفة إذا ما كان يمكنك اإلستفادة من الفرص المتاحة أم ال طبقا للمنطقة الواقع فيها بلدك. التفاصيل في الجدولالتالي: دول البرنامج النمسا بلجيكا بلغاريا كرواتيا قبرص جمهورية التشيك الدنمارك إستونيا فنلندا فرنسا ألمانيا اليونان المجر أيرلندا إيطاليا التفيا ليتوانيا لوكسمبورغ مالطا هولندا بولندا البرتغال رومانيا سلوفاكيا سلوفينيا أسبانيا السويد والمملكة المتحدة. الدول األعضاء باإلتحاد األوروبي أيسلندا ليختنشتاين النرويج جمهورية مقدونيا اليوغوسالفية السابقة و ت رك ي ا. البلدان األخرى المستفيدة من البرنامج الدول الشريكة يتم تصنيف البلدان الشريكة إلى مجموعات حسب المنطقة. قد تقتصر بعض األنشطة على مناطق معينة توضح هذة النشرة ما هي األنشطة المتاحة لكل منطقة. المنطقة 1 غرب البلقان المنطقة 2 بلدان الشراكة الشرقية ألبانيا البوسنة والهرسك كوسوفو 1 الجبل األسود و صربيا أرمينيا أذربيجان روسيا البيضاء جورجيا مولدوفا و إقليم أوكرانيا حسبما هو مقرر بالقانون الدولي. الجزائر مصر إسرائيل األردن لبنان ليبيا المغرب فلسطين 2 سوريا و تونس المنطقة 3 بلدان جنوب البحر األبيض المتوسط المنطقة 4 األراضي الروسية حسبما هو مقرر بالقانون الدولي. الفيديرالية الروسية أندورا موناكو سان مارينو دولة الفاتيكان و سويسرا المنطقة 5 أفغانستان بنغالديش بوتان كمبوديا الصين كوريا الشمالية الهند إندونيسيا الوس ماليزيا جزر المنطقة 6 3 المالديف منغوليا ميانمار نيبال باكستان الفلبين سري النكا تايالند و فيتنام آسيا

19 عن هذه النشرة توفر هذة النشرة تفاصيل أدق للفرص التي يمنحها برنامج إيراسموس+ التابع لإلتحاد األوروبي لمؤسسات التعليم العالي أعضاء هيئة التدريس الباحثين و الطالب من البلدان الشريكة ببرنامج إيراسموس+ من خارج اإلتحاد األوروبي. توضح هذة النشرة كيف يمكن للطلبة في مرحلة ما قبل التخرج و طالب الدكتوراة وأعضاء هيئة التدريس من مؤسسات التعليم العالي حول العالم أن يتقدموا للحصول على المساعدة العلمية أو المنحة الدراسية بغرض الدراسة أو التدريس بأوروبا. يمكن أن تشمل المنح الدراسية تغطية كاملة لدورات تدريبية لنيل درجة الماجستير كما يمكن تمويل فترات دراسة أقصر في أوروبا والتي تحسب ضمن عدد الساعات التي تعترف بها الجامعة المرسلة للعودة بها للوطن. توضح هذة النشرة المعلومات األساسية عن البرنامج و الخطوات األولى لبدء عملية التقدم كما يوجد بها أيضا كافة المصادر ألي معلومات إضافية قد يحتاجها المتقدم لهذة الفرص.

20 المحتويات إيراسموس+ "البلدان المستفيدة و الشريكة" 05 ما ه و برنامج إيراس موس+ 07 المشاركة كمؤسسة تعليم عالي في المشروعات و برامج الحراك الفردي إنتقاالت أعضاء هيئة التدريس و إعتماد إنتقاالت الطلبة برنامج إيراسموس موندوس لشهادات الماجستير المشتركة مشروعات بناء القدرات في مجال التعليم العالي أنشطة جين مونيه فرص التعليم العالي األخرى: التحالفات المعرفية وتحالفات مهارات القطاع والشراكات اإلست ارتيجية مؤسسات البلدان الشريكة للتعليم العالي: ماهية من يمكنه المشاركة في أي من فعاليات وإجراءات برنامجإيراسموس+ المشاركة كونك فرد ا: المنح الدراسية من البلدان الشريكة لصالح األفراد فرص المنح الدراسية لألفراد إيراسموس+: اإلستناد إلى الماضي روابط مفيدة لمزيد من المعلومات Europe Direct is a service to help you find answers to your questions about the European Union. Freephone number (*): (*) The information given is free, as are most calls (though some operators, phone boxes or hotels may charge you). More information on the European Union is available on the Internet ( Luxembourg: Publications Office of the European Union 2015 ISBN doi: /33211 European Union, 2015 Reproduction is authorised provided the source is acknowledged. Printed in Italy PRINTED ON ELEMENTAL CHLORINE-FREE BLEACHED PAPER (ECF)

21 برنامج إيراسموس+ التعاون مع مؤسسات التعليم العالي األوروبية فلتأتيمنأجلالدراسةأوالتدريسفيأوروبا حيث تجد فرصلمؤسساتالتعليمالعالي والطالب وأعضاء هيئة التدريس من البلدان الشريكةخارجاإلتحاداألوروبي إيراسموس+

Microsoft PowerPoint - د . ابراهيم بدران ، بوربوينت.ppt [Compatibility Mode]

Microsoft PowerPoint - د . ابراهيم بدران ، بوربوينت.ppt [Compatibility Mode] الدكتور إب ارهيم بد ارن التعليم العالي والبحث والتطوير والا بداع في مجتمع المعرفة ١ ١٤/٤/٢٠١٤ عمان ١- بين التقدم والتخلف حالة التخلف حالة التقدم المعرفة اإلدارة اإلقتصاد التكنولوجي المؤسسية سيادة القانون

المزيد من المعلومات

نموذج السيرة الذاتية

نموذج السيرة  الذاتية بسم اهلل الرحمن الرحيم البيانات الشخصية االسم تاريخ ومكان الميالد الكلية القسم عمان العلوم التربوية المكتبات و المعلومات المؤهالت الد ارسية الدرجة العلمية التخصص الجهة المانحة لها 2012 دكتو اره علم المعلومات

المزيد من المعلومات

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية المواصفات االوربية إلدارة االبتكار كخارطة طريق لتعزيز االبتكار في الدول العربية د. عوض سالم الحربي Workshop on Fostering Innovation in the Public Sectors of Arab Countries Cairo, Egypt, 30-31 October 2017

المزيد من المعلومات

دعوة إلى المملكة المتحدة لإجراء تحقيق مستقل في عمليات الترحيل السري من قبل الولايات المتحدة

دعوة إلى المملكة المتحدة لإجراء تحقيق مستقل في عمليات الترحيل السري من قبل الولايات المتحدة ]يحظر نشرها قبل: 42 مارس/آذار 4229[ للتداول العام منظمة العفو الدولية قائمة أبمساء الدول اليت ألغت عقوبة اإلعدام والدول اليت أبقت عليها )13 ديسمبر/كانون األول 8002( 82 مارس/آذار 8009 رقم الوثيقة: ACT 50/002/2009

المزيد من المعلومات

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 )

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 ) / كلية العلوم الاجتماعية ) 2018 2017 الخطة ( االست ارتيجية مركز التطوير األكاديمي وضبط الجودة 2 صفحة االسم أ. د. يونس الشديفات د. سطام الشقور د. عمر السقرات د. هايل البري د. رضوان المجالي د. مسلم الرواحنة

المزيد من المعلومات

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية الهواتف الذكية عدد مرات تنزيل التطبيقات توقع ارتفاع عدد مرات تنزيل التطبيقات 178B 2017 258B 2020 66% 54% عدد مستخدمي 3,8B االجهزة الذكية 4/2018 استخدام التطبيقات

المزيد من المعلومات

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية الجلسة الثانية :الملكية الفكرية واالبتكار في المجتمعات األكاديمية الملكية الفكرية والمؤسسات األكاديمية دور الملكية الفكرية الجامعية إدارة الملكية الفكرية الجامعية وسياساتها ما الهدف األساسي الذي خلقت من

المزيد من المعلومات

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم أوال: معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس من قبل رئيس القسم العلمى 1. اإلعداد للبرامج األكاديمية :-

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

RPM International Inc. تعليمات الخط الساخن على الرغم من أنه يمكن غالب ا حل األمور الخاصة باالمتثال على المستوى المحلي يقدم الخط الساخن لشركة ( RPM ) R

RPM International Inc. تعليمات الخط الساخن على الرغم من أنه يمكن غالب ا حل األمور الخاصة باالمتثال على المستوى المحلي يقدم الخط الساخن لشركة ( RPM ) R RPM International Inc. تعليمات الخط الساخن على الرغم من أنه يمكن غالب ا حل األمور الخاصة باالمتثال على المستوى المحلي يقدم الخط الساخن لشركة ( RPM ) RPM International Inc طريقة أخرى لكي تبلغ عن المخاوف

المزيد من المعلومات

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41 منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي طلب مساعدة تعليمية مالحظة: إن الموعد النهائي لتقديم الطلبات

المزيد من المعلومات

CME/40/5(b) Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو

CME/40/5(b) Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو 1025 البند 5 )ب( من جدول األعمال المؤقت 5. تنفيذ برنامج العمل العام

المزيد من المعلومات

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني السيرة الذاتية لألستاذ الدكتور أولا : معلومات شخصية: محمد شاللحبيب 1 - السم الرباعي واللقب: محمد شالل حبيب يوسف 2 - اللقب العلمي: أستاذ 3 - التحصيل العلمي: دكتو اره في القانون الجنائي 5 - عنوان السكن الحالي:

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم  الله الرحمن الرحيم بسم اهلل الرحمن الرحيم السيرة الذاتية اوال البيانات الشخصية االسم بدر رفعت سلمان دويكات 1691 تاريخ الميالد مكان الوالدة الحالة االجتماعية متزوج ولي أربعة أوالد الجنسية فلسطيني الوظيفة الحالية أستاذ مساعد

المزيد من المعلومات

التركية

التركية التركية المنح الدراسية التركية باالرقام حالي ا ما يزيد عن ۱٦,۰۰۰ من الحاصلين على منح دراسية تقريب ا 150,000 الخريجين في جميع أنحاء العالم إقامة إعانة شهرية في كل عام تقدم منحة دراسية جديدة حوالي ٥,۰۰۰

المزيد من المعلومات

AFRICAN UNION UNION AFRICAINE UNIÃO AFRICANA Addis-Ababa, ETHIOPIA P. O. Box 3243 Téléphone : Fax : Site Internet: ww

AFRICAN UNION UNION AFRICAINE UNIÃO AFRICANA Addis-Ababa, ETHIOPIA P. O. Box 3243 Téléphone : Fax : Site Internet: ww AFRICAN UNION UNION AFRICAINE UNIÃO AFRICANA Addis-Ababa, ETHIOPIA P. O. Box 3243 Téléphone : +251 115 517 700 Fax : +251 115 517844 Site Internet: www.au.int THE SPECIALIZED TECHNICAL COMMITTEE ON EDUCATION,

المزيد من المعلومات

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة 16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة إطالق جائزة ولي العهد ألفضل تطبيق خدمات حكومية والموجهة لطالب الجامعات في المملكة األردنية الهاشمية نبذة عن الجائزة 300+ جامعة +30 حكومية وخاصة في المملكة األردنية

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات اإلمام للمالية واملصرفية العقارية استثمارات تقنية املعرفة التنمية الصحية الوسائط املتعددة مركز

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation دورة تدريبية لمعلمي ورؤساء أقسام الرياضيات من األحد /5 /31 إلى الخميس /6 /4 مركز التدريب والتطوير اإلدارة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية برنامج التدريب : المنهج الوطني الكويتي إقبال المطيري الكفايات وأنواعها

المزيد من المعلومات

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية الشاشة الرئيسية 3 إنشاء مستخدم جديد 4 أوال: التسجيل كفرد 5 - نوع الهوية «سعودي» : 5 - نوع الهوية «مقيم :» 6 - نوع الهوية «خليجي» : 7 : التسجيل كمنشأة : 9 ثانيا

المزيد من المعلومات

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017  درجة البكالوريوس من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتداء من عن فتح باب تقديم طلبات االلتحاق بإمكان الطلبة

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx دولة ليبيا وزارة الصحة مركز المعلومات والتوثيق 1 إعداد : محمد إبراھيم صالح مدير مركز المعلومات والتوثيق 2 المحتويات. المؤسسات المسئولة في مجال االحوال المدنية واإلحصاءات الحيوية. االطار القانوني لتسجيل.

المزيد من المعلومات

Project overview

Project overview تعزيز األمن الغذائي والمائي من خالل التعاون وتنمية القدرات في المنطقة العربية: لمحة عامة عن المشروع Economic And Social Commission For Western Asia اجتماع نقاط االتصال الوطنية للمشروع بيروت 6-5 تشرين األول/أكتوبر

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC ١ قاي مة المرآز المالي آما في ٣٠ يونيو ٢٠٠٢ ٣١ ديسمبر ٢٠٠٢ ٣٠ يونيو ٢٠٠٣ (غير مدققة ( (مدققة ( (غير مدققة ( إيضاح الموجودات ١ ٤٨١ ٧٣٠ ٣ ١٣٤ ٤٣٧ ١ ٥٩٣ ٨٧٥ نقدية وأرصدة لدى مو سسة النقد العربي السعودي ٣

المزيد من المعلومات

تأثير اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي على الدول العربية

تأثير اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي على الدول العربية التحديات والفرص التفاقيات التجارة العمالقة على االقتصاديات العربية: اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة واالستثمار عبر األطلسي اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ) TPP ) اتفاقية الشراكة

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation عرض لنظام المعماري الاستراتيجي لمتابعة الأداء وتنفيذ الاستراتيجيات 1999 مقدمة تاسست عام في مصر شركة مساهمة خاصة من عام 2002 المقر الرئيسي بالقاهرة 35 موظف شركاء استراتيجيين في الشرق الأوسط خبرات دولية

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page حوكمة البيانات والحماية وإدارة الامتثال الصفحة 1 من 7 لمحة عامة حوكمة البيانات والامتثال ه من متطلبات اتخاذ القرار وإطار المساءلة لتشجيع السلوك المرغوب فيه عند تقييم المعلومات وانشاءها وتخزينها واستخدامها

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم االسم: المعلومات التعريفية طارق مفلح جمعة أبو حجي ر الجنسية: فلسطيني تاريخ الميالد: 9/7/1978 الحالة االجتماعية: متزوج العنوان: فلسطين غزة رقم الهاتف : 2565936-08 0097 هللامسب السيرة الذاتية( C.V ) رقم

المزيد من المعلومات

BORRADOR CONVOCATORIA EMUNDUS15, EMUNDUS17, Y EMUNDUS18

BORRADOR CONVOCATORIA EMUNDUS15, EMUNDUS17, Y EMUNDUS18 ارشادات توجيهية لتقديم الطلبات الفوج الثالث من التنقالت موعد تقديم الطلبات: من 10 نوفمبر 2015 و حتى 28 ديسمبر 2015 1. المقدمة II" "PEACE هو مشروع تمت الموافقة عليه في إطار برنامج إيراسموس موندوس و يهدف

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث واملنتجات الوقفية إدارة املشاريع الوقفية إدارة عالقات الداعمني

المزيد من المعلومات

مقتطفات خلق عالم أكثر أمن ا يناير 2014 مؤشر أمن المواد النووية الصادر عن مبادرة التهديد النووي وضع إطار عمل للتأمين والمساءلة والعمل اإلصدار الثاني تم

مقتطفات خلق عالم أكثر أمن ا يناير 2014 مؤشر أمن المواد النووية الصادر عن مبادرة التهديد النووي وضع إطار عمل للتأمين والمساءلة والعمل اإلصدار الثاني تم مقتطفات خلق عالم أكثر أمن ا يناير 14 اإلصدار الثاني تم تطوير المؤشر مع لعام 14 يعد لعام 14 )NTI( هو اإلصدار الثاني من تقييم يعد األول من نوعه ألوضاع أمن المواد النووية في مختلف أنحاء العالم. فبالتعاون

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

لــؤي أحمد المسـلم

لــؤي أحمد المسـلم اإلدارة مجلس المعلومات الشخصية: االسم: د. لؤي بن أحمد بن سعد المسلم الجنسية: سعودي المنصب الحالي: الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية وعضو المنتدب. المؤهالت : Nottingham Trent ( قطاع المياه والصرف الصحي

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation ZAD Consult- Management Consultations and Feasibility Studies شركة زاد لدراسات الجدوى الهندسية و االقتصادية 1 دراسات جدوى مبدئية دراسات الجدوى االقتصادية المتقدمة تخطيط االعمال التقييم الدراسات السوقية

المزيد من المعلومات

السياسات البيئية السياسات البيئية 1

السياسات البيئية السياسات البيئية 1 السياسات البيئية السياسات البيئية 1 1.المقدمة : يقدم البنك السعودي لالستثمار الخدمات المصرفية لألفراد والخدمات المصرفية للشراكت والخزينة وإدارة األصول وخدمات الوساطة للعمالء في جميع أنحاء المملكة العربية

المزيد من المعلومات

Al-Quds University Executive Vice President Hasan Dweik, Ph.D. Professor of Polymer Chemistry جامعة القدس نائب الرئيس التنفيذي أ. د. حسن الدويك أستاذ

Al-Quds University Executive Vice President Hasan Dweik, Ph.D. Professor of Polymer Chemistry جامعة القدس نائب الرئيس التنفيذي أ. د. حسن الدويك أستاذ التقرير السنوي للم اركز والمعاهد في الجامعة تقرير العام االكاديمي 2017/2016 pci@admin.alquds.edu اسم المعهد او المركز:.معهد الطفل اسم مدير المعهد او المركز:.د يحيي حجازي. العنوان:. شارع عبد الحميد شومان

المزيد من المعلومات

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بعد نهاية الفصل الدراسي الثاني

المزيد من المعلومات

األثنين الثالثاء األحد السبت األربعاء الخميس 2 1 اليوم الساعة ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T311 التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تط

األثنين الثالثاء األحد السبت األربعاء الخميس 2 1 اليوم الساعة ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T311 التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تط السبت الخميس ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تطبيقية )نظرى $ ) T قاعة ( ) التطور وديناميكية العشائر ( نظرى ) أعلى قاعة المؤتمرات ميكروبيولوجيا تطبيقية

المزيد من المعلومات

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر تعريفة التغذية للطاقة المتجددة في مصر أكتوبر 4102 أعد الجهاز هذه الوثيقة لتجيب عن أهم االسئلة التي تخص منظمومة الطاقة المتجددة بشكل عام و على االخص تعريفة التغذية ما هو الوضع الراهن فيما يخص قطاع الطاقة

المزيد من المعلومات

عطاء رقم )2019/13( اعداد االست ارتيجية الوطنية للصحة الجنسية واإلنجابية لألعوام ) ) الشروط المرجعية 1

عطاء رقم )2019/13( اعداد االست ارتيجية الوطنية للصحة الجنسية واإلنجابية لألعوام ) ) الشروط المرجعية 1 عطاء رقم )2019/13( اعداد االست ارتيجية الوطنية للصحة الجنسية واإلنجابية لألعوام )20232019) الشروط المرجعية 1 مقدمة: ينوي المجلس األعلى للسكان العداد والصحي التعاقد مع خبير أو جهة االست ارتيجية الوطنية

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد والخدمات

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد

المزيد من المعلومات

اﻟﺨﻄﺔ اﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ ﻟﻼﺟﺌني وﺗــﻌﺰﻳــﺰ اﻟﻘـﺪرة ﻋـﲆ ﻣﻮاﺟﻬﺔ اﻷزﻣﺎت ٢٠١٨-٢٠١٧ اﺳﺘﺠـــــﺎﺑ ﺔ ﻟـﻸزﻣــــﺔ اﻟﺴــــــــﻮرﻳـﺔ التقرير السنوي للعام :2017 ملخص تنفيذي

اﻟﺨﻄﺔ اﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ ﻟﻼﺟﺌني وﺗــﻌﺰﻳــﺰ اﻟﻘـﺪرة ﻋـﲆ ﻣﻮاﺟﻬﺔ اﻷزﻣﺎت ٢٠١٨-٢٠١٧ اﺳﺘﺠـــــﺎﺑ ﺔ ﻟـﻸزﻣــــﺔ اﻟﺴــــــــﻮرﻳـﺔ التقرير السنوي للعام :2017 ملخص تنفيذي اﻟﺨﻄﺔ اﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ ﻟﻼﺟﺌني وﺗــﻌﺰﻳــﺰ اﻟﻘـﺪرة ﻋـﲆ ﻣﻮاﺟﻬﺔ اﻷزﻣﺎت ٢٠١٨-٢٠١٧ اﺳﺘﺠـــــﺎﺑ ﺔ ﻟـﻸزﻣــــﺔ اﻟﺴــــــــﻮرﻳـﺔ التقرير السنوي للعام :2017 ملخص تنفيذي المفوضية / دافيد آزيا نظرة عامة استمرت األزمة السورية

المزيد من المعلومات

English C.V. أآرم فتحى مصطفى على الاسم :.مدرس الدرجة العلمية : مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم - آلية التربية النوعية بقنا - جامعة الوظيفة الحالية : جنوب

English C.V. أآرم فتحى مصطفى على الاسم :.مدرس الدرجة العلمية : مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم - آلية التربية النوعية بقنا - جامعة الوظيفة الحالية : جنوب English C.V. أآرم فتحى مصطفى على الاسم :.مدرس الدرجة العلمية : مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم - آلية التربية النوعية بقنا - جامعة الوظيفة الحالية : جنوب الوادي مدير مشروع ميكنة المكتبات و المكتبات الرقمية

المزيد من المعلومات

زيارة جاللة الملك محمد السادس إلى إفريقيا جاللة الملك والرئيس الغابوني يشرفان على إطالق أشغال إنجاز مركز للتكوين المهني في مهن النقل واللوجستيك بليبرو

زيارة جاللة الملك محمد السادس إلى إفريقيا جاللة الملك والرئيس الغابوني يشرفان على إطالق أشغال إنجاز مركز للتكوين المهني في مهن النقل واللوجستيك بليبرو زيارة جاللة الملك محمد السادس إلى إفريقيا جاللة الملك والرئيس الغابوني يشرفان على إطالق أشغال إنجاز مركز للتكوين المهني في مهن النقل واللوجستيك بليبروفيل جاللة الملك والرئيس الغابوني يشرفان على إطالق أشغال

المزيد من المعلومات

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة األول :اإليرادات الضريبية الثاني : المنح الثالث : إيردات دخل الملكية ومبيعات السلع والخدمات والتحويالت والمتنوعة 7,,79,8,79 الجدول اإلجمال للموارد واإلستخدامات

المزيد من المعلومات

العدد الثالث عرش يناير أهداف التنمية المستدامة: "تحويل عالمنا" باالبتكار Eng. Maritza VARGAS Independent Environmental and Sustainability Consu

العدد الثالث عرش يناير أهداف التنمية المستدامة: تحويل عالمنا باالبتكار Eng. Maritza VARGAS Independent Environmental and Sustainability Consu 4 أهداف التنمية المستدامة: "تحويل عالمنا" باالبتكار Eng. Maritza VARGAS Independent Environmental and Sustainability Consultant أهداف التنمية المستدامة في 25 سبتمبر 2015 اعتمدت قمة األمم المتحدة للتنمية

المزيد من المعلومات

Slide 1

Slide 1 تصميم السيرة الذاتية كصفحات الويب د. احمد عادل اسماعيل عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع و التعليم المستمر. WWW.Dr-Ahmed.Info Info@Dr-Ahmed.Info -------------- المرجع: www.support.office.com اهداف المحاضرة

المزيد من المعلومات

عناوين حلقة بحث

عناوين حلقة بحث عناوين ا بحاث مقترحة دكتور ياسر الشرفا قسم ا دارة الا عمال والعلوم المالية والمصرفية 1 -ا ثار استقلالية سلطة النقد على فعالية السياسة النقدية الفلسطينية 2 -الا صلاحات المصرفية على مكافحة تبييض الا موال

المزيد من المعلومات

1

1 1 الشبكة السورية لحقوق اإلنسان )SNHR( هي منظمة حقوقية غير حكومية وذات غايات غير ربحية تأس ست في حزيران/ يونيو 2011 نتيجة لالزدياد الممنهج في انتهاكات حقوق اإلنسان في سوريا ذلك بهدف المساهمة في حفظ حقوق

المزيد من المعلومات

السيرة الذاتية دكتور / عاطف محمد أحمد أحمد أوال: البيانات الشخصية: أستاذ مشارك بقسم المحاسبة كلية التجارة - جامعة بنى سويف مصر والمعار لكلية الدراسات

السيرة الذاتية دكتور / عاطف محمد أحمد أحمد أوال: البيانات الشخصية: أستاذ مشارك بقسم المحاسبة كلية التجارة - جامعة بنى سويف مصر والمعار لكلية الدراسات السيرة الذاتية دكتور / عاطف محمد أحمد أحمد أوال: البيانات الشخصية: أستاذ مشارك بقسم المحاسبة كلية التجارة - جامعة بنى سويف مصر والمعار لكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع جامعة الدمام السعودية األسم:

المزيد من المعلومات

Diapositive 1

Diapositive 1 جامعة الدول العربية ااملركز العربي للوقاية من أخطار الزالزل والكوارث الطبيعية األخرى رقم 01 شارع قدور رحيم عمارة C.T.C( (centre حسين داي الجزائر رقم الهاتف: 0021323775779 رقم الفاكس :0021323775788 a55belhadjaissa@gmail.com

المزيد من المعلومات

االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البر

االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البر االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البريد الجامعي الرسمي reem_almulhem@hotmail.com الهاتف

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ????????

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ???????? ملخص اجتماع الجمعية العامة الغير العادية المواد المعدلة من النظام الاساسى للشركة المادة (21) قبل التعديل: يتولي إدارة الشركة مجلس إدارة مو لف من ثلاثة أعضاء علي الا قل و أحد عشر عضوا علي الا كثر تعينهم

المزيد من المعلومات

العدد 76 أبريل يونيو 1025 مجلة أوراق الش رق األوس ط "اتجاهات صفقات السالح العالمية خالل الفترة ) (" أحمد عدلي 0 تقريرا حمل عنوان "اتجاهات صفقا

العدد 76 أبريل يونيو 1025 مجلة أوراق الش رق األوس ط اتجاهات صفقات السالح العالمية خالل الفترة ) ( أحمد عدلي 0 تقريرا حمل عنوان اتجاهات صفقا "اتجاهات صفقات السالح العالمية خالل الفترة )2214-2212(" أحمد عدلي 0 تقريرا حمل عنوان "اتجاهات صفقات صدر عن معهد ستوكهولم ألبحاث السالم العاملية 2 في مارس 5302 للكاتبين "سيمون ويزمان" و"بيتر ويزمان" )باحثان

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation مشروع التسويق ولوجيستيات االعمال الزراعية المتقدمة التحليل المالي كيبف تحدد سعر التكلفة والسعر النهائي الى أي مدى يعكس السعر الجودة 50 قرش للكيلو جنيه للكيلو هل التكاليف هي المكون الوحيد للسعر 3 مالذي

المزيد من المعلومات

www.alquds.edu2 كلية القدس المهنية ارتأت جامعة القدس إنشاء كلية مجتمع متوسط وذلك من منطلق حرصها على تقدم وتطور الشباب الفلسطيني والمساعدة في بناء منظومة التعليم باإلضافة إلى رفد المجتمع الفلسطيني بكافة

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم بسم هللا الرحمن الرحيم علي دبكل علي العبدلي العنزي. االسم: الصدر- المملكه العربيه السعوديه. مكان الميالد: الموافق 1-22- 1591. 1777-7-1 تاريخ الميالد: استاذ مساعد في قسم االعالم - كلية االداب- جامعة الملك

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint الستراتيجية جمعية المودة لألعوام 2017 2018 2019 2020 م 01 يقدم»دليل األهداف والمؤشرات«شروحات مفصلة لكل مفردة من مفردات األهداف االستراتيجية ومؤشرات األداء المعتمدة. يضمن هذا الدليل بإذن هللا عدم تضارب

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation اليوم اإلعالمي حول التوجيه الجامعي إدارة الشؤون األكاديمية والشراكة العلمية بالجامعة 15 جويلية 2016 بالمعهدالعالي للتصرف بقابس جامعة قابس جامعة الجنوب الشرقي خارطة جامعية تمتد على أربع واليات + 15 مؤس

المزيد من المعلومات

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 . رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 المقدمة : عينة الدراسة الصحافة المطبوعة : الرأي والغد والدستور والسبيل. المواقع اإللكترونية : عمون وسرايا وخبرني والوكيل. التلفزيون : التلفزيون األردني ورؤيا.

المزيد من المعلومات

FCA_briefing_on_financial_resources_COP-3_FINAL - AR - - NeoOffice Writer

FCA_briefing_on_financial_resources_COP-3_FINAL - AR - - NeoOffice Writer ورقة موجز رقم 10: الموارد المالية وا ليات المساعدة الجلسة الثالثة لمو تمر الا طراف الخاص بالاتفاقية الا طارية لمكافحة التبغ التابعة لمنظمة الصحة العالمية في الفترة من 17 ا لى 22 نوفمبر دربان جنوب ا فريقيا

المزيد من المعلومات

مخزون الكلنكر الرجاء قراءة إعالن إخالء المسؤولية على ظهر التقرير المملكة العربية السعودية قطاع المواد األساسية األسمنت فبراير 2017 ٣٠ ٢٥ ٢٠ ١٥ ١٠ ٥ ٠

مخزون الكلنكر الرجاء قراءة إعالن إخالء المسؤولية على ظهر التقرير المملكة العربية السعودية قطاع المواد األساسية األسمنت فبراير 2017 ٣٠ ٢٥ ٢٠ ١٥ ١٠ ٥ ٠ ٢٥ ١٥ ٥ ٢٥ ١٥ ٥ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ المخزون/الا نتاج - يمني المخزون - يسار ٤٨ ٧ ٥ ٦ ٤ ١٤ ٧٢ ٢١ ٥٥ ٢٢ ٧٨ ٢٨ ١١ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ معدل النمو - يمني مستوى المخزون في القطاع - يسار ٤٩ ٤ ٣ ٢٥ ١٧ ٩ ١٤ ١١٥ ٩ ٥-٣٥

المزيد من المعلومات

عمولة دراية جلوبل ألسواق األسهم العاملية الحد األدنى العمولة سوق األسهم AUD 19.9 % أستراليا EUR 19.9 % النمسا EUR 19.9 % CAD 19.9 سه

عمولة دراية جلوبل ألسواق األسهم العاملية الحد األدنى العمولة سوق األسهم AUD 19.9 % أستراليا EUR 19.9 % النمسا EUR 19.9 % CAD 19.9 سه عمولة دراية جلوبل ألسواق األسهم العاملية الحد األدنى العمولة سوق األسهم AUD 19.9 % 0.199 أستراليا النمسا CAD 19.9 سهم لكل CAD 0.0199 كندا فرنسا أملانيا HKD 199 % 0.199 هونغ كونغ إيطاليا JPY 1,990 % 0.199

المزيد من المعلومات

RAK Chamber of Commerce & Industry Studies & Information Directorate غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة إدارة الدراسات والمعلومات 1122/21/21 مليار درهم حجم

RAK Chamber of Commerce & Industry Studies & Information Directorate غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة إدارة الدراسات والمعلومات 1122/21/21 مليار درهم حجم 1122/21/21 مليار درهم حجم تجارة دولة اإلمارات مع الدول العربية حققت التجارة اإلجمالية للدولة مع بقية الدول العربية زيادة سنوية مقدارها %2 تقريبا حيث شكلت الواردات الجزء األكبر من هذه التجارة وتبقى الزيادة

المزيد من المعلومات

كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع

كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع وتجربته وفي النهاية ستجدون روابط المثال مع شرح فيديو

المزيد من المعلومات

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المقرر: ج ارئم تكنولوجيا المعمومات )0602344( المتطمب السابق:

المزيد من المعلومات

نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار ال

نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار ال نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار الخاصة بالوكالة نبذة عن الوكالة معلومات موجزة عن الوكالة.

المزيد من المعلومات

Lebanon role of parliament in protecting Litani River from pollution

Lebanon role of parliament in protecting Litani River from pollution ندوة إقليمية للبرلمانيين حول تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 في المنطقة العربية - 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2017 8 بيروت الجمهورية اللبنانية International Parliamentary Conference on Sustainability,

المزيد من المعلومات

منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta

منحهما جائزة الوسام الذهبي لإلنجاز: - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Table of Content الوسام الذهبي لعدنان وعادل القص ار في

المزيد من المعلومات

أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات م

أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات م أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات مالطا من الساعة 03:80 صباحا وحتى 03:80 مساءا من األحد

المزيد من المعلومات

بجسكو بأعين الصحافة

بجسكو بأعين الصحافة بجسكو بأعين الصحافة Tuesday, May 19, 2015 بنها شركة كهرباء بنها: عدد ساعات العمل بالمحطة بلغت 15 بدون حوادث مليون ساعة الثالثاء 19 مايو - 2015 07:39 م محطة كهرباء كتبت رحمة رمضان أكد المهندس شيرين مصباح

المزيد من المعلومات

المعهد الدولي للتدريب واالستشارات االردن يهديكم أحر التحيات واطيب االمنيات ويسره دعوتكم للمشاركة او ترشيح من ترونه مناسبا بالبرامج التدريبية التالية ا

المعهد الدولي للتدريب واالستشارات االردن يهديكم أحر التحيات واطيب االمنيات ويسره دعوتكم للمشاركة او ترشيح من ترونه مناسبا بالبرامج التدريبية التالية ا المعهد الدولي للتدريب واالستشارات االردن يهديكم أحر التحيات واطيب االمنيات ويسره دعوتكم للمشاركة او ترشيح من ترونه مناسبا بالبرامج التدريبية التالية الفعاليات التدريبية الربع األول Training Plan 2019 January

المزيد من المعلومات

205 6 207 205, 5..7 إجمالي حجم التبادل التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي مع جمهورية تركيا في العام 205 م مقارنة ب 6.0 مليار دوالر في العام 204 م وبنسبة انخفاض بلغت %5.4. قيمة العجز في امليزان التجاري السلعي

المزيد من المعلومات

) باألالف ( )صفحة 1 من 28( (حتى أغسطس 2017) اليمن منطقة العمليات اإلنسانية في عدن - لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات مع

) باألالف ( )صفحة 1 من 28( (حتى أغسطس 2017) اليمن منطقة العمليات اإلنسانية في عدن - لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات مع ) باألالف ( )صفحة ( (حتى أغسطس ) الي طقة العمليات اإلنسانية في عدن لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات معلومات حول االوضاع اإلنسانية والعمل اإلنساني الجاري في كل محافظة وفي

المزيد من المعلومات

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN "تحديات ومعوقات متابعة ورصد خدمات مياه الشرب والصرف الصحي في مناطق الريف بالمقارنة مع مناطق الحضر في سلطنة عمان" اعداد زاهر بن خالد السليماني رئيس الجمعيه العمانيه للمياه المحتويات المقدمه ادارة موارد

المزيد من المعلومات

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم املعلومات االدارية الفصل الدراسى األول 3082/3082 1 إعادة

المزيد من المعلومات

يقوم منتدى االستراتيجيات األردني بمشاركة املعلومات االقتصادية املهمة التي يتم تجميعها من مصادر عاملية مختلفة وذلك بهدف نشر الوعي حول األمور االقتصادية

يقوم منتدى االستراتيجيات األردني بمشاركة املعلومات االقتصادية املهمة التي يتم تجميعها من مصادر عاملية مختلفة وذلك بهدف نشر الوعي حول األمور االقتصادية يقوم منتدى االستراتيجيات األردني بمشاركة املعلومات االقتصادية املهمة التي يتم تجميعها من مصادر عاملية مختلفة وذلك بهدف نشر الوعي حول األمور االقتصادية واالجتماعية والتوعية في ظل التغييرات التي يشهدها العالم

المزيد من المعلومات

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د ملتقي التوظيف الثاني - جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د/ مهدي عبدالجواد عبدالقادر رابطة الخريجين: أ.د/ آمال أنيس مهدي )رئيس مجلس اإلدارة( كلمة

المزيد من المعلومات

6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارف

6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارف 6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارفيا ) دورة ماي ( 2017 المدة : 03 ساعات ونصف الشعبة :تسيير

المزيد من المعلومات

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 21 (:وزارة التعل م العال والبحث العلم فرع ( 3 ) :مستشف الكو ت الجامع

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 21 (:وزارة التعل م العال والبحث العلم فرع ( 3 ) :مستشف الكو ت الجامع حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 0 م 76 الباب األول :اإليرادات الضريبية الباب الثاني : المنح الباب الثالث : إيردات دخل الملكية ومبيعات السلع والخدمات والتحويالت والمتنوعة المبالغ باللاير

المزيد من المعلومات

مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال

مؤتمر:  التأجير التمويلي األول  طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة االتصاالت وتكنولوجيا المعلومات الهيئة العامة للرقابة المالية

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثال

بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثال بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثالثا : 0 2 شروط خاصة : تتفق هذه اخلطة مع تعليمات برامج

المزيد من المعلومات

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير إلى ديسمبر تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل أ( معلومات صندوق االستثمار: 1. إسم صندوق اإلستثمار صندوق البيت 52 2. أهداف وسياسات االستثمار

المزيد من المعلومات

الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات المستوردة( البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات

الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات المستوردة( البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( 0 جدول المحتويات 2 2 9 1 وصف النظام 2 طلب مطابقة إرسالية جديد 3 إصدار الشهادة 1 1 وصف النظام يهدف هذا النظام لتمكين ضابط اتصال المنشأة ومفوض المنشأة من استخراج شهادة

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page نظام البرمجة SIMATIC S7 PLC وفقا للمستوى الا ساس ف الا صدارة S7-1500 الصفحة 1 من 6 يقد م هذه الدورة التدريبية مدر ب من شركة الهندسية (مجموعة دي و) متخصص ف إصدارات سيمنز. لمحة عامة الهدف الري يس لهذه الدورة

المزيد من المعلومات

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب... 13 1 خطوات التقديم للمساعدة المادية قبل البدء باستخدام البرنامج الرجاء:

المزيد من المعلومات

WHAT’S NEW

WHAT’S NEW الجديد في انجز تطبيق إصدارات X.4 المحتويات المحتويات... 1 المواصفات الجديدة بالنظام... 3.1.1.1 عدد المهام التي يجب إنجازها... 3 انشاء مهمة... 3.1.2 2. تعديل تكليف المهمة... 3 تاريخ حالات المهمة... 4.2.1.2.2.3

المزيد من المعلومات

السيــدة الأستـــاذة الدكتـــورة/ فاتـــن مصطفــى كمــال

السيــدة الأستـــاذة الدكتـــورة/ فاتـــن مصطفــى كمــال 1 رؤية الوحدة : تحقيق نظام متكامل وتفعيل االساليب التعليمية المتنوعة فى ضوء المعاييرالمحلية و العالمية لتحسين االداء التعليمى وضمان الجودة فى كافة مجاالت التعليم والبحث العلمى والخدمات المجتمعية والنهوض

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 55

Microsoft Word - 55 بطاقة الوصف الوظيفي (مدير داي رة العلاقات العامة) ا و لا معلومات خاصة بالوظيفة: المسمى الوظيفي الغرض الري يسي من الوظيفة الفي ة الموقع التنظيمي للوظيفة الجهة المسي ولة عن الوظيفة العلاقة مع الوظاي ف الا

المزيد من المعلومات

1 الخطة االست ارتيجية لكلية اآلداب 2018 للعام الجامعي 2017/ أنشئت اآلداب في العام الجامعي )1985/1984( باسم )دائرة العلوم اإلنسانية( وتحولت إلى كلية في

1 الخطة االست ارتيجية لكلية اآلداب 2018 للعام الجامعي 2017/ أنشئت اآلداب في العام الجامعي )1985/1984( باسم )دائرة العلوم اإلنسانية( وتحولت إلى كلية في 1 الخطة االست ارتيجية لكلية اآلداب 2018 للعام الجامعي 2017/ أنشئت اآلداب في العام الجامعي )1985/1984( باسم )دائرة العلوم اإلنسانية( وتحولت إلى كلية في مطلع العام الجامعي 2006/2005 وتضم الكلية اآلن ثالثة

المزيد من المعلومات

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املعلومات زمزم 19 إعداد االسم : هاني عبدالعزيز فلمبان الوظيفة

المزيد من المعلومات

دعوة ترشیح لجائزة األمیرة نورة بنت عبدالرحمن في الدراسات واألبحاث لعام 1438 ه / 2017 م یسر أمانة جائزة األمیرة نورة بنت عبدالرحمن للتمیز النسائي أن تع

دعوة ترشیح لجائزة األمیرة نورة بنت عبدالرحمن في الدراسات واألبحاث لعام 1438 ه / 2017 م یسر أمانة جائزة األمیرة نورة بنت عبدالرحمن للتمیز النسائي أن تع دعوة ترشیح لجائزة األمیرة نورة بنت عبدالرحمن في الدراسات واألبحاث لعام 1438 ه / 2017 م یسر أمانة جائزة األمیرة نورة بنت عبدالرحمن للتمیز النسائي أن تعلن عن بدء الترشیح للجائزة في حقل الدراسات اإلنسانیة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ER-EBA A

Microsoft Word - ER-EBA A المجلس التنفيذي الدورة السنوية روما 2010/6/11-7 تقارير التقييم الا عمال جدول من البند 7 مقدمة للمجلس للنظر رد الا دارة على التوصيات الواردة في التقرير الموجز عن تقييم العملية الممتدة للا غاثة والا نعاش

المزيد من المعلومات

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعلم في صف عادي, قبل تحويله إلى لجنة التنسيب.يجب تعبئة

المزيد من المعلومات

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما اإلصدار الثاني محرم 6 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رماح الدراسات اإلسالمية الدراسات اإلسالمية فقه الجنايات والحدود

المزيد من المعلومات

Date: م :17 الجودة ضمان تقرير CAD Website: app.nawroz.edu.krd Page 1 from 6

Date: م :17 الجودة ضمان تقرير CAD Website: app.nawroz.edu.krd Page 1 from 6 الجودة ضمان تقرير CAD 17-1 Website: app.nawroz.edu.krd Page 1 from عبد الامير سهم رسن الكلية: کلیة الهندسة القسم: الاتصالات وهندسة الحاسوب تاريخ الميلاد: 1-7-195 الاختصاص العام: هندسة الميكانيك الاختصاص

المزيد من المعلومات

واقع النفط

واقع النفط الواقع الحالي لشبكات المنطقة العربية الربط الحيوي في النفط والغاز المهندس سفيان العالو االحتياطي المؤكد وانتاج واستهالك النفط والغاز لعام 2016 الوحدة العربي العالمي النسبة المئوية احتياط النفط مليار برميل

المزيد من المعلومات

الكليات الطبية في جامعة القدس دليل خاص بطلبة الداخل يلتحق سنويا بالكليات الطبية التابعة لجامعة القدس مئات الطلبة من مدن وبلدات وقرى الداخل الفلسطيني ن

الكليات الطبية في جامعة القدس دليل خاص بطلبة الداخل يلتحق سنويا بالكليات الطبية التابعة لجامعة القدس مئات الطلبة من مدن وبلدات وقرى الداخل الفلسطيني ن الكليات الطبية في جامعة القدس دليل خاص بطلبة الداخل يلتحق سنويا بالكليات الطبية التابعة لجامعة القدس مئات الطلبة من مدن وبلدات وقرى الداخل الفلسطيني نظرا للمستوى األكاديمي المتمي ز الذي توفره الجامعة ومجموعة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word doc

Microsoft Word doc جامعة فيلادلفيا الكلي ة: الا داب والفنون القسم: التصميم الجرافيكي الفصل:الاول من العام الجامعي 2010/2009 المادة: النقد الفني مستوى المادة: الرابع موعد المحاضرة: نر ) 9:458:15 ( خطة تدريس المادة Course

المزيد من المعلومات