الوحدة التعليمية العاشرة وسائل االتصال اإللكترونية- وسائل التواصل االجتماعي األهداف التعليمية: في نهاية هذه الوحدة التعليمية يجب على الطالب أن يكون قا

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "الوحدة التعليمية العاشرة وسائل االتصال اإللكترونية- وسائل التواصل االجتماعي األهداف التعليمية: في نهاية هذه الوحدة التعليمية يجب على الطالب أن يكون قا"

النسخ

1 الوحدة التعليمية العاشرة وسائل االتصال اإللكترونية- وسائل التواصل االجتماعي األهداف التعليمية: في نهاية هذه الوحدة التعليمية يجب على الطالب أن يكون قاد ار على أن: يعر ف مواقع التواصل االجتماعي ويعد د سماتها يعد د المواقع االجتماعية: :Classmates :Facebook موقع ال موقع ال.1.2 :MySpace :Twitter :You Tube موقع موقع موقع :Wiki المنتديات: صفحات ال موقع :LinkedIn يعد د الخدمات التي تقدمها مواقع التواصل االجتماعي يعد د خصائص جمهور مواقع التواصل االجتماعي الكلمات المفتاحية Wiki MySpace YouTube Twitter التواصل االجتماعي Facebook ال المنتديات - التفاعلية صحافة المواطن. - LinkedIn - Web Wikipedia

2 محتويات الوحدة: أوال : مقدمة عن مواقع التواصل االجتماعي ثانيا : مواقع التواصل االجتماعي التعريف والسمات ثالثا : المواقع االجتماعية: Classmates Facebook موقع ال موقع ال.1.2 MySpace Twitter You Tube موقع موقع موقع Wiki المنتديات صفحات ال موقع LinkedIn اربعا : الخدمات التي تقدمها مواقع التواصل االجتماعي خامسا : خصائص جمهور مواقع التواصل االجتماعي

3 أوال : مقدمة عن مواقع التواصل االجتماعي نشأت مواقع التواصل االجتماعي نتيجة العديد من التطو ارت التقنية المتمثلة في الثورة الثانية لإلنترنت وظهور خدمة ال Web وظهور العديد من التطبيقات على اإلنترنت التي تعمل على مبدأ الفرق والجماعات كما نشأت هذه المواقع من االنتقال من فكرة: الجمهور )الحشد( الذي يتعامل مع رسائل واحدة باتجاه واحد يخلو من التفاعلية إلى الجمهور )المفتت( الذي توجه إليه الرسائل المتخصصة التي تالءم اهتماماته واحتياجاته. االتجاه الخطي لعملية االتصال إلى االتجاه )الدائري( التفاعلي الذي يسمح للمستقبل والمرسل بتبادل األدوار في االتصال. وفي هذه الوحدة سيتم التعرف على المواقع االجتماعية نشأتها وتطورها وعدد مستخدميها أيها أكثر انتشا ار واستخداما وأيها أكثر تحقيقا لحاجات المتلقي ومتطلباته كما سيتم عرض الخدمات المتعددة التي تقدمها والتأثي ارت الناجمة والمتوقعة لالستخدام المت ازيد لهذه الوسائل.

4 ثانيا : مواقع التواصل االجتماعي التعريف والسمات تحمل مواقع التواصل االجتماعي فك ار جديدا وأهدافا جديدة تضيف ألهداف ووظائف وسائل اإلعالم التقليدية الكثير فتقدم هذه المواقع للمشاركين بها إمكانية التفاعل والتواصل االجتماعي وامكانية التعاون والتشارك في تبادل المعلومات واآل ارء واالتجاهات بما يعكس فكر اإلعالم االجتماعي الجديد التي تحاول هذه المواقع تحقيقه والذي يجمع بين أهداف ووظائف اإلعالم التقليدي ووظائف وأهداف اإلعالم الجديد. مواقع التواصل االجتماعي هي شبكات اجتماعية على اإلنترنت يتواصل من خاللها ماليين األف ارد الذين تجمعهم اهتمامات وتخصصات معينة. مواقع التواصل االجتماعي هي مواقع إلكترونية اجتماعية على اإلنترنت والركيزة األساسية لإلعالم الجديد أو البديل التي تتيح لألف ارد أو الجماعات التواصل فيما بينهم عبر الفضاء االفت ارضي. وتتيح هذه الشبكات إلى ما سبق ذكره: مشاركة الملفات والصور. وتبادل مقاطع الفيديو. وانشاء المدونات. وارسال الرسائل. واج ارء المحادثات المباشرة. وابداء اآل ارء والتعليقات على العديد من المنشو ارت والصور. ومن أشهر مواقع التواصل االجتماعي وأكثرها انتشا ار موقع ال Facebook وYouTube وTwitter وMySpace.

5 سمات مواقع التواصل االجتماعي: سهولة المشاركة واالستخدام واالستفادة من هذه المواقع. سهولة تشكيل الجماعات االفت ارضية وتحقيق المشاركة وتبادل الخدمات األفكار بين األعضاء. واآل ارء أو سهولة بناء الروابط للموضوعات ذات االهتمام.RSS المشترك بمواقع أخرى. استخدام بث الرسائل الفورية للجماعات كما استفادت هذه المواقع من تطو ارت الجيل الثاني لل Web وخدماتها فسخرتها في تدعيم فكرة المشاركة ودعم بناء الشبكات وتبادل اآل ارء واألفكار بمبادرة من المستخدمين أنفسهم وأصبحت شكال من أشكال محركات البحث التي تزداد فعاليتها كلما ازد عدد المعلومات التي تقوم بفهرستها وعدد المواقع التي ترتبط بها فقد منحت هذه المواقع متصفحيها إمكانيات كبيرة لتبادل المعلومات في مجاالت السياسة والتعليم والثقافة والرياضة وغيرها.

6 ثالثا : المواقع االجتماعية موقع ال :Classmates يعد هذا الموقع أول أشكال الشبكات والمواقع االجتماعية وقد صممه Randy Conrads في عام 1995 وكان الهدف منه إعادة تجميع الزمالء واألصدقاء الذين التقوا في فت ارت د ارسية وحياتية معينة ثم تفرقوا في أماكن بعيدة فكان هذا الموقع يلبي رغبتهم في التواصل وااللتقاء من خالله. موقع ال :Facebook شبكة اجتماعية أنشأها Marc Zukerberg عام 2004 عندما كان طالبا في جامعة Harvard األمريكية وكان هدفه تصميم موقع يجمع زمالءه في الجامعة ويمكنهم من تبادل األخبار والصور واآل ارء. وقد ركز الموقع على التواصل بين طلبة الجامعة فساعد على رواجه بين الطلبة واكتسب شعبية كبيرة وتوسعت قاعدته فشمل طلبة جامعات أخرى وطلبة مدارس ثانوية مختلفة واستمر على هذا الحال لمدة سنتين إلى أن قررZukerberg في عام 2006 فتح أبواب الموقع أمام كل من يرغب في استخدامه من غير الطلبة وهذا ما ساعد على انتشاره بشكل كبير سبق فيه عدد مستخدمي موقع ال MySpace والذي كان أوسع باالنتشار وقد وصل عدد مستخدمي موقع ال Facebook اآلن 1335 مليار مستخدم منتشرين في أنحاء العالم.

7 ويمكن لألف ارد االشت ارك بسهولة بهذا الموقع بحسب التخصص أو أماكن العمل أو المناطق الجغ ارفية أو األصدقاء والمجموعات االجتماعية ويتيح هذا الموقع لهم االتصال باألعضاء في نفس الشبكة واضافة أصدقاء جدد لصفحاتهم مع إتاحة رؤية الصفحات الشخصية ألعضاء نفس الموقع. وقد أصبح الموقع يعتمد على اإلعالنات ويستخدم بيانات المشتركين وأعضاء الشبكات في عرض اإلعالنات ذات العالقة بزوار الموقع وهذا ما أدى زيادة أرباح هذا الموقع وتم طرح أسهمه لالكتتاب العام في عام 2012 وقد وصل سعر سهم هذا الموقع في سوق البورصة العالمية إلى حوالي 54 دوالر. موقع :MySpace Universe موقع إلكتروني لشبكة اجتماعية تأسست عام 2003 من قبل شركة للتسويق وبيعت فيما بعد لشركة Fox Interactive Media وتسمح هذه الشبكة للمستخدمين بإنشاء شبكات لألصدقاء والزمالء واالحتفاظ بمدونة شخصية واالنضمام إلى مجموعات وتقاسم الصور وأشرطة الفيديو ويمكن لمستخدمي هذه الشبكة أيضا تعديل صفحاتهم وفق خيا ارتهم المحددة باستعمال نظام لغة ترميز النص الفائق وهي ميزة مهمة ال تقدمها الشبكات االجتماعية األخرى. كما تقدم MySpace لمستخدميها أيضا )النشرة( التي تسمح لجميع المستخدمين المسجلين في قائمة األصدقاء االطالع عليها إضافة إلى )أخبار الموقع( التي تعرض بتقنية ال RSS وترسلها للمستخدمين ال ارغبين ويتم التصويت عليها وتصنيفها حسب شعبيتها. ويتم االشت ارك في هذه الشبكة بشكل سهل ومجاني وتحتاج كما في الشبكات األخرى إلى تسجيل بعض البيانات الشخصية كاالسم وتاريخ الوالدة والبريد اإللكتروني.

8 موقع :Twitter شكل من أشكال شبكات التواصل االجتماعي أنشأ في عام 2006 عندما قامت شركة Obvious األمريكية بإج ارء بحث تطويري لخدمة التدوين المصغرة ثم أتيحت هذه الخدمة لكافة الناس في نفس العام وعندما انتشر استخدام هذا الموقع تم فصل هذه الخدمة عن الشركة األم واستحدث لها اسما خاصا Twitter وهو مأخوذ من Twit بمعنى التغريد واتخذ من العصفورة رم از له وتسمح هذه الشبكة للمستخدمين المغردين بكتابة تغريداتهم على شكل رسائل قصيرة ال تتجاوز ال ) 140 حرف( للرسالة الواحدة. يفيد Twitter في تواصل األصدقاء بشكل سريع ومختصر كما يفيد زمالء العمل في تقاسم المعلومات الهامة بشكل سريع أيضا أو إبالغ اآلخرين بأخبار معينة. واالشت ارك بهذا الموقع أمر مجاني وسهل أيضا ويمنح الموقع للمشتركين إمكانية التسجيل في )متابعة( عدد من صفحاته وارسال تحديثات إلى صفحات اآلخرين واستقبال تحديثات منهم كل هذه التحديثات تدور حول ماذا تفعل اآلن. كما يتيح Twitter إمكانية البحث عن األصدقاء أو األشخاص والبحث عن عناوينهم ويمك ن Twitter مستخدميه من معرفة عدد المتابعين لصفحتهم الشخصية.

9 موقع :You Tube يختلف المهتمون في تصنيف موقع ال You Tube هل هو شبكة اجتماعية أم ال فهذا الموقع اإللكتروني عبارة عن موقع لمقاطع الفيديو التي يحملها المشتركين فيه ويستفيد المشتركون من مقاطع الفيديو سواء في عرضها على وسائل اإلعالم التقليدية أو على ال Facebook وي اره البعض موقعا غير مباشر للتواصل االجتماعي عبر تبادل وتحميل المشتركين لمقاطع الفيديو واج ارء حوار جماعي حول مقطع الفيديو من خالل إضافة التعليقات المصاحبة وتقييم هذا المقطع بإعطائه درجة من خمس درجات تعبر عن مدى أهمية ملف الفيديو من وجهة نظرهم. تأسس هذا الموقع في عام 2005 في والية كاليفورنيا األمريكية ويشتمل على مقاطع متنوعة من أفالم السينما والتلفزيون والفيديو والموسيقى وقد قامت شركة Google بش ارء الموقع وتصدر في عام 2006 الترتيب األول من بين مواقع التواصل االجتماعي وذلك حسب مجلة Time األمريكية. وقد تعاقدت الكثير من شركات اإلنتاج على بث أج ازء من األغاني والمواد الفنية دون أن تأخذ شكل اإلعالن وبنفس الوقت تبث الكثير من الشركات إعالناتها عبر الموقع كمقاطع فيلمية مرفقة. ال توجد رقابة على ما يبث أو يعلن على هذا الموقع لكنه يلزم مشتركيه بااللت ازم ببعض القواعد التي يحددها ومنها عدم تحميل مقاطع فيديو تحض وتشجع على اإلرهاب والجريمة وتجاوز األخالق أو التي تشجع على ازد ارء األديان والمذاهب واألشخاص لكن هذا لم يمنع من تحميل مقاطع فيديو ذات مضمون جنسي أو مضمون سياسي متعلق ببعض الشخصيات واألحداث السياسية المحظورة أحيانا أو تحميل مضامين عنيفة تثير العديد من مشاعر المستخدمين ويواجه الموقع مشكلة نشره مقاطع فيديو بشكل يخالف حقوق الملكية الفكرية ألصحابها ويحاول الموقع التغلب على هذه المشكلة بتحديد مدة المقطع المنشور بأقل من عشرة دقائق ولكن أمكن التالعب على هذه القاعدة ببث المقاطع الفيلمية بأج ازء زمنية قصيرة ثم تجميعها فيما بعد وقد حظرت كثير من الدول وال سيما العربية استخدام هذا الموقع لمخالفته القواعد واألخالقيات المتبعة في هذه البلدان كما حظرت دول أخرى مقاطع معينة تبث على الموقع ومع ذلك فهو يتحدث بأغلب لغات العالم.

10 يعتمد الموقع من الناحية اإلعالمية على جذب المشتركين باالعتماد على تأثير الصوت والصورة والحركة في مقاطع الفيديو كما يحصل عبر التلفزيون والسينما لكن مع إضافة ميزة أخرى وهي الالت ازمنية إذ يستطيع المشترك التعرض لمقطع الفيديو في الوقت والمكان الذي يريده. المنتديات: وهي عبارة عن مساحات متاحة على العديد من المواقع اإللكترونية أو محركات البحث المختلفة وتسمح هذه المنتديات بعرض األفكار واآل ارء والقضايا للمناقشة في االتجاه الذي يريده المشاركون وذلك من خالل جماعات وتجمعات ألف ارد تجمعهم قضايا واهتمامات مشتركة. وتعرف المنتديات بأنها مواقع على اإلنترنت يتجمع فيها بعض األشخاص من ذوي االهتمامات المشتركة يتبادلون األفكار والنقاش عن طريق إنشاء موضوع من قبل أحد أعضاء المنتدى ومن ثم يقوم األعضاء بإج ارء المشاركات والردود داخل النقاش مع صاحب الموضوع أو هي مواقع لتبادل الخب ارت والمنفعة المتبادلة. يدير المنتدى شخص مسؤول لضمان عدم خروج األعضاء المشاركين عن القواعد المعمول بها في المنتدى كارتباط الرسائل المرسلة بموضوع النقاش واستخدام األسلوب واأللفاظ التي تتناسب مع قواعد النشر التي يضعها المنتدى ويحتاج االشت ارك بالمنتدى كما في األشكال االجتماعية األخرى تسجيل البيانات الشخصية والحصول على كلمة مرور. ويحتفظ المنتدى بقاعدة بيانات خاصة به تضم مشاركات األعضاء فيها ويعطيها القدرة على التحكم في عملية النشر وكذلك التحكم بالرسائل المرسلة إما حذفا أو تعديال طبقا لما ي اره المسؤول عن المنتدى حتى تتوافق اآل ارء المطروحة مع آ ارء واتجاهات سياسة الموقع المضيف للمنتدى.

11 صفحات ال :Wiki يختلف المهتمون أيضا في توصيف صفحات ال Wiki هل هي شبكات تواصل اجتماعية أم هي مجرد صفحات لتبادل المعلومات وال Wiki مصطلح يستخدم لوصف موقع إلكتروني يقوم على مبدأ المشاركة الجماعية والتعاون في تطوير محتواه ويسمح هذا الموقع لمشتركيه القيام بصورة جماعية بتعديل محتواه أو اإلضافة إليه دون قيود في الغالب. وال Wiki مصطلح مشتق من لغة جزر هاواي وتعني السرعة أو بشكل سريع وقد استخدمت للداللة على سرعة وسهولة تعديل محتوى هذه المواقع وقد أطلق هذا المصطلح على العديد من المواقع التي تعتمد صيغة ال موسوعة ال Wiki مثل Wikipedia المتعددة اللغات وقد ظهرت عام 2001 والقاموس Wiktionary والمصدر WikiSource والكتاب Wikibooks وغيرها من المشاريع التي تستغل القدرة التشاركية لإلنترنت مع صيغة ال Wiki إلنشاء قاعدة معرفية حرة تشاركية في مختلف المجاالت تعتمد فكرة التحرير الجماعي من خالل ب ارمج المصدر المفتوح كما تعتمد التواصل بين المشاركين في الجماعات وتبادل المعلومات. وقد ظهر أول موقع Wiki في عام 1995 ولكن أواخر التسعينات شهد انتشا ار كبي ار لهذا النمط من المواقع غير أن ال Wikipedia كانت األكثر انتشا ار واستخداما.

12 صفات صفحات ال :Wiki إمكانية اإلضافة أو التعديل أو التحرير بواسطة المستخدم دون الحاجة لب ارمج أو تطبيقات معينة فكل صفحة تحوي اربطا لتغيير محتواها يمكن الضغط عليه وامكانية التحرير فيها ثم إرسالها فتظهر الصفحة كما قام بتحريرها. تستخدم ال Wiki أوامر بسيطة لتحرير وتنسيق محتوياتها يمكن لكل األف ارد استخدامها. تحتفظ ال Wiki بسجل لتاريخ الصفحات فإذا أخطأ المستخدم في تحرير إحدى الصفحات يمكنه العودة للصفحات السابقة المحفوظة كما تحتفظ ال Wiki بقاعدة بيانات متشعبة يمكن الرجوع إليها بسهولة. ال توجد هيكلة خاصة للموقع وال توجد رقابة فكل موقع يمكن أن ينظم محتواه بالشكل المناسب له. تحقيق التواصل والمناقشة والتشاور حول القضايا واالهتمامات المشتركة إلغناء األفكار والموضوعات بشكل تعاوني في مجاالت متعددة.

13 Wiki االنتقادات الموجهة لصفحات ال :Wiki بالرغم من كل هذه السمات والخصائص لكن ال تواجه مجموعة من االنتقادات تنصب على طريقة وامكانية االستخدام غير المنضبطة أحيانا ويمكن تلخيص هذه االنتقادات في: غياب مصداقية هذه المواقع نظ ار لسهولة التحرير والتعديل فيها مع عدم وجود التوثيق في أغلب األحيان وعدم إمكانية التعرف على الشخص المحرر بما يؤدي إلى فقدان الثقة بمحتوياتها رغم استخدامها بكثرة لذلك ينصح دائما النظر بشكل ناقد ومتفحص لكل معلوماتها. عدم ضمان جودة المعلومات فيها فال يوجد ق ارر مركزي في هذه المواقع واإلش ارف والم ارقبة من قبل المسؤولين عليها ينصب في الغالب على الموضوعات والمعلومات المثيرة للجدل أما المعلومات األخرى ففي الغالب يتمتع المستخدمون فيها بحرية مطلقة في االستخدام. موقع :LinkedIn يصنف موقع LinkedIn ضمن الشبكات االجتماعية على اإلنترنت وقد تأسس الموقع عام 2002 في كاليفورنيا لكن التشغيل الفعلي بدأ عام ويستخدم الموقع أساس ا كشبكة تواصل مهنية وهو من أكبر وأهم الشبكات على المستوى المهني إذ يضم حوالي 120 مليون مستخدم على مستوى العالم وتكمن أهميته في أنه: يبقي المشاركين فيه على تواصل دائم من أجل تبادل المعارف واألفكار والخب ارت والفرص المهنية.

14 كما يطلع الموقع مستخدميه على كل ما هو جديد في عالم األعمال من مشاريع وفرص عمل جديدة. كما يمكن الموقع مستخدمه من التواصل مع الخب ارء أو إيجاد أي شيء يريده من خالل تحديد االسم أو الوظيفة أو الموقع الجغ ارفي أو الشركة أو أي شيء متعلق بما يتم البحث عنه. ويساعد الموقع مستخدميه على البحث عن فرص عمل جديدة أو جذب عمالء جدد أو التواجد بشكل قوي في المجال المهني وتوسيع نطاق األعمال من خالل جذب عمالء جدد. اربعا : الخدمات التي تقدمها مواقع التواصل االجتماعي تشترك مواقع التواصل االجتماعي بتقديم مجموعة من الخدمات كما تتمايز عن بعضها ببعض الخدمات وهي بذلك تحقق لمستخدميها ما يتالءم مع حاجاتهم المتطورة ومن هذه الخدمات: إنشاء الصفحات أو الملفات الشخصية :Profile Page وتتضمن هذه الصفحات اسم الشخص وجنسه وتاريخ الميالد والجنسية واالهتمامات والصورة الشخصية باإلضافة إلى معلومات أخرى ويمكن من خالل هذه الصفحات التعرف على المستخدم واهتماماته وأصدقاءه والصور الجديدة التي يعرضها. األصدقاء العالقات :Friends, Connections وهم األشخاص والعالقات التي يقيمها المستخدم ألهداف معينة وتطلق بعض المواقع على الشخص المضاف لقائمة األصدقاء صديق أو عالقة. إرسال الرسائل: وتتيح هذه الخدمة إرسال رسائل قصيرة لصديق أو شخص ليس بالضرورة أن يكون على قائمة األصدقاء. المجموعات: وهي خدمة تتيحها الكثير من مواقع التواصل وتسمح بإنشاء مجموعات ذات اهتمامات معينة وبمسميات محددة وتحظى هذه المجموعات بمساحة أشبه ما

15 تكون بمنتدى مصغر ويمكن أن تنسق هذه االجتماعات عن طريق ال Events ودعوة أف ارد المجموعة ومعرفة عدد الحاضرين والغائبين. ألبومات الصور: وتسمح هذه الخدمة بإنشاء العديد من ألبومات الصور ومشاركتها مع األصدقاء والتعليق عليها. الصفحات: وهي خدمة ابتدعها موقع ال Facebook واستخدمت تجاريا من قبل العديد من األف ارد والمؤسسات والهيئات لعرض إعالناتهم على مجموعة من المستخدمين المهتمين بها ويمكن لهؤالء النقر على اإلعالن الذي يهمهم كما يمكن أن يضيفوا هذه الصفحات إلى ملفهم الخاص. خامسا : خصائص جمهور مواقع التواصل االجتماعي تشهد مواقع التواصل االجتماعي بشكل مستمر استخداما مت ازيدا يفوق استخدام العديد من تطبيقات اإلنترنت وقد ازد من هذا االستخدام دخول الهواتف المحمولة التي ساعدت على استخدام هذه المواقع من خاللها كما يضم جمهور هذه المواقع العديد من الفئات والش ارئح المجتمعية المتباينة في المواصفات الديمغ ارفية والشخصية والمختلفة في األهداف والحاجات وقد رصدت العديد من الد ارسات خصائص هذا الجمهور كما رصدت أهدافهم وحاجاتهم وتوصلت إلى العديد من المؤش ارت منها: أن أغلب مستخدمي مواقع التواصل االجتماعي من الفئات الشابة وان كان هناك.1 شريحة كبيرة من األطفال والم ارهقين والناضجين الذين يستخدمون هذه المواقع. 2. أغلب مستخدمي مواقع التواصل االجتماعي من الفئات التي تسعى وتبحث عن التواصل من غير أن تظهر هويتها الحقيقية وتكتفي من االستخدام باالطالع على صفحات اآلخرين وهذا التخفي قد يعود لكثير من العوامل النفسية واالجتماعية.

16 3. أغلب مستخدمي مواقع التواصل االجتماعي من ال ارغبين بالتواصل االجتماعي حتى مع األصدقاء القدامى الذين فقدوا االتصال بهم من أيام الطفولة أو المدرسة. 4. أغلب مستخدمي مواقع التواصل االجتماعي من الفئات المسؤولة عن بعض األشخاص كاآلباء واألمهات والذين يرغبون باالطمئنان عليهم وعلى عالقاتهم واهتماماتهم. 5. أغلب مستخدمي مواقع التواصل االجتماعي من الفئات النرجسية الذين يسعون و ارء المديح واإلط ارء استغالال لمكانتهم ووالء اآلخرين لهم كالمد ارء والمسؤولين في بعض المناصب. 6. أغلب مستخدمي مواقع التواصل االجتماعي من الباحثين عن العالقات الحقيقية من األقرباء واألصدقاء والذين انتقلوا معهم إلى هذه المواقع لتجديد وتدعيم التواصل معهم. 7. أغلب مستخدمي مواقع التواصل االجتماعي من الباحثين عن المعلومات والمعرفة المتضمنة في هذه المواقع. 8. أغلب مستخدمي مواقع التواصل االجتماعي من ال ارغبين بالتعبير عن مشاعرهم وآ ارئهم واتجاهاتهم نحو العديد من الموضوعات والقضايا مع أشخاص آخرين يقاسمونهم نفس االهتمام واآل ارء. 9. أغلب مستخدمي مواقع التواصل االجتماعي من الباحثين عن الفرص واكتساب الخب ارت والمعارف والمها ارت في بعض المجاالت المهنية والحياتية.

17 الخالصة تشكل مواقع التواصل االجتماعي أهم التطبيقات االجتماعية على اإلنترنت وهي إحدى نتائج ظهور خدمة ال للمتلقي اإلرسال Web التي أفرزت أهم خاصية لإلنترنت وهي خاصية التفاعلية التي تتيح واالستقبال وامكانية تكوين الجماعات وشبكات األصدقاء والزمالء والتواصل معهم. نشأت مواقع التواصل االجتماعي تباعا في فترة التسعينات غير أن الباحثون مختلفون في تحديد هل هي وسائل اتصال إلكترونية أو مجرد مواقع للتواصل االجتماعي إذ ليس لهذه المواقع منت جها اإلعالمي الخاص بها والمستخدمون هم الذين ينتجون هذا المحتوى عبر تداولهم وتبادلهم للمعلومات وتواصلهم مع بعضهم عبرها وما ظهور العديد من صفحات المواقع اإللكترونية على ال Facebook إال سعيا و ارء جمهورهم الذي انتقل إلى هذه المواقع فما هذه المواقع إذا إال مجموعة من التطبيقات االجتماعية المتعددة الخدمات واآلليات واإلمكانيات وان كان ال Facebook أعالها في اإلمكانيات وأكثرها انتشا ار على امتداد الكثير من دول العالم والذين تجاوز عددهم المليار مستخدم. وقد أدى هذا االنتشار المت ازيد لهذه الوسائل إلى تقديم العديد من الخدمات التواصل االجتماعي تقديم المعلومات والتعبير عن ال أري واالتجاهات المختلفة اإلعالن والتسويق والمساهمة في كثير من المجاالت الثقافية والتعليمية واالقتصادية وغيرها. وقد رصدت العديد من الد ارسات مواصفات جمهور مواقع التواصل االجتماعي وتوصلت إلى أنه يجمع كل صفات وخصائص الجمهور وكل الفئات والش ارئح تستخدمها.

18 التمارين 1- اختر اإلجابة الصحيحة: مواقع التواصل االجتماعي ليست وسائل اتصال إلكترونية ألن هدفها اجتماعي فقط. A. صح B. خطأ اإلجابة الصحيحة: B. خطأ 2- اختر اإلجابة الصحيحة: من أهم مواقع التواصل االجتماعي وهو األول من حيث عدد المستخدمين ال.Facebook A. صح B. خطأ اإلجابة الصحيحة: B. خطأ 3- اختر اإلجابة الصحيحة: يعتبر موقع ال Wiki من أهم المواقع االجتماعية المتخصصة في المجال المهني. A. صح B. خطأ اإلجابة الصحيحة: B. خطأ

19 4- اختر اإلجابة الصحيحة: من أهم سمات مواقع التواصل االجتماعي سهولة االستخدام لكن من أهم عيوبها ارتفاع تكلفة االستخدام. A. صح B. خطأ اإلجابة الصحيحة: A. صح 5- اختر اإلجابة الصحيحة: من الخدمات المهمة التي تقدمها مواقع التواصل االجتماعي الصفحات الشخصية. A. صح B. خطأ اإلجابة الصحيحة: A. صح 6- اختر اإلجابة الصحيحة: يصل عدد مستخدمي موقع ال Facebook إلى مليار مستخدم في كل أنحاء العالم. A. صح B. خطأ اإلجابة الصحيحة: B. خطأ

20 7- اختر اإلجابة الصحيحة: يحب النرجسيون استخدام مواقع التواصل االجتماعي لتلقي المديح واإلط ارء ممن حولهم. A. صح B. خطأ اإلجابة الصحيحة: A. صح 8- اختر اإلجابة الصحيحة: اإلناث أكثر استخداما لل Facebook خاصة في المجتمعات المحافظة. A. صح B. خطأ اإلجابة الصحيحة: A. صح

21 الم ارجع 1- شفيق حسنين )2010( اإلعالم الجديد اإلعالم البديل تكنولوجيات جديدة في عصر ما بعد التفاعلية )ط. 1 ( القاهرة دار فكر وفن للطباعة والنشر والتوزيع. 2- شفيق حسنين )2010( الوسائط المتعددة في المجال اإلعالمي واإلنترنت )ط. 1 ( القاهرة دار فكر وفن للطباعة والنشر والتوزيع. 3- أبو عيشة فيصل )2010( اإلعالم اإللكتروني )ط. 1 ( األردن دار أسامة للنشر والتوزيع. 4- بعزيز إب ارهيم )2012( الصحافة اإللكترونية والتطبيقات اإلعالمية الحديثة الج ازئر دار الكتاب الحديث. 5- تابسكوت دون ت. بيومي محمد حسام )1011( جيل اإلنترنت كيف يغير جيل اإلنترنت عالمنا القاهرة كلمات عربية للترجمة والنشر. عبد الحميد محمد )2009( المدونات اإلعالم البديل القاهرة عالم الكتب ion Technologies.html, retrieved 20/12/ retrieved 20/2/

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation الفرع الأدبي والشرعي مواقع الت واصل الاجتماعي أ. أيمن محمود العكلوك أ. رمزي راغب النخالة أهداف الدرس بعد الانتهاء من الدرس يتوقع منك أن تكون قادرا على أن: توضح مفهوم مواقع التواصل الاجتماعي. تعدد استخدامات

المزيد من المعلومات

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 )

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 ) / كلية العلوم الاجتماعية ) 2018 2017 الخطة ( االست ارتيجية مركز التطوير األكاديمي وضبط الجودة 2 صفحة االسم أ. د. يونس الشديفات د. سطام الشقور د. عمر السقرات د. هايل البري د. رضوان المجالي د. مسلم الرواحنة

المزيد من المعلومات

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية الشاشة الرئيسية 3 إنشاء مستخدم جديد 4 أوال: التسجيل كفرد 5 - نوع الهوية «سعودي» : 5 - نوع الهوية «مقيم :» 6 - نوع الهوية «خليجي» : 7 : التسجيل كمنشأة : 9 ثانيا

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint كود التدريب KSH7TDB19 google يتم البحث عنه في متصفح sway يكون ضمن البرامج الموجودة من الموقع للتسجيل في hot mail او الدخول على البريد االلكتروني من : khulood.sairafi ضمن البرامج الموجودة hot mail للتسجيل

المزيد من المعلومات

نموذج السيرة الذاتية

نموذج السيرة  الذاتية بسم اهلل الرحمن الرحيم البيانات الشخصية االسم تاريخ ومكان الميالد الكلية القسم عمان العلوم التربوية المكتبات و المعلومات المؤهالت الد ارسية الدرجة العلمية التخصص الجهة المانحة لها 2012 دكتو اره علم المعلومات

المزيد من المعلومات

WHAT’S NEW

WHAT’S NEW الجديد في انجز تطبيق إصدارات X.4 المحتويات المحتويات... 1 المواصفات الجديدة بالنظام... 3.1.1.1 عدد المهام التي يجب إنجازها... 3 انشاء مهمة... 3.1.2 2. تعديل تكليف المهمة... 3 تاريخ حالات المهمة... 4.2.1.2.2.3

المزيد من المعلومات

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم أوال: معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس من قبل رئيس القسم العلمى 1. اإلعداد للبرامج األكاديمية :-

المزيد من المعلومات

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه حقيبة الدورة التدريبية حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter : @azzahkabbas azzahkabbas@gmail.com 1438 ه الهدف العام : إكساب املتدربات املعرفة بأساسيات الحوسبة السحابية وتطبيقاتها بشكل

المزيد من المعلومات

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 . رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 المقدمة : عينة الدراسة الصحافة المطبوعة : الرأي والغد والدستور والسبيل. المواقع اإللكترونية : عمون وسرايا وخبرني والوكيل. التلفزيون : التلفزيون األردني ورؤيا.

المزيد من المعلومات

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس ) NSB-AppStudio ) 1 ( أهداف الدرس : بعد انتهاء هذا الدرس ستكون الطالبة قادرة على أن : )1 توضح مميزات برنامج ( NSB-AppStudio ) 2( تعدد لغات البرمجة المستخدمة في برنامج ( NSB-AppStudio ) 3( تذكر خطوات كتابة

المزيد من المعلومات

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية الهواتف الذكية عدد مرات تنزيل التطبيقات توقع ارتفاع عدد مرات تنزيل التطبيقات 178B 2017 258B 2020 66% 54% عدد مستخدمي 3,8B االجهزة الذكية 4/2018 استخدام التطبيقات

المزيد من المعلومات

جامعة الانبار – قسم ضمان الجودة والاعتماد - السيرة الذاتية لعضو هيئة تدريس

جامعة الانبار – قسم ضمان الجودة والاعتماد - السيرة الذاتية لعضو هيئة تدريس االسم علي محمد عبد السيرة الذاتية) CV ( : 1 اوال : معلومات عامة 1.العنوان: العمل : جامعة التخصص:...األدب االندلسي..كلية االداب / قسم اللغة العربية الدرجة العلمية:...استاذ مساعد. العنوان البر د :......

المزيد من المعلومات

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة 16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة إطالق جائزة ولي العهد ألفضل تطبيق خدمات حكومية والموجهة لطالب الجامعات في المملكة األردنية الهاشمية نبذة عن الجائزة 300+ جامعة +30 حكومية وخاصة في المملكة األردنية

المزيد من المعلومات

جامعة حضرموت

جامعة حضرموت جاهعة حضرهوت التسجيل االلكتروني لمرحلة التنسيق بالجامعة عبر الموقع www.hu-registration.com الصفحة الرئيسية زر الدخول على النظام ف حالة التسج ل سابقا ولد ك اسم مستخدم وكلمة مرور زر تسج ل متقدم جد د اذا

المزيد من المعلومات

جاهعة الوسيلة هركز الشبكات و أنظوة اإلعالم و االتصال والتعلين الوتلفز و التعلين عن بعد مودل Moodle التعل م نظام استخدام "دل ل االلكترون للطلبة" نظام ا

جاهعة الوسيلة هركز الشبكات و أنظوة اإلعالم و االتصال والتعلين الوتلفز و التعلين عن بعد مودل Moodle التعل م نظام استخدام دل ل االلكترون للطلبة نظام ا مودل Moodle التعل م نظام استخدام "دل ل االلكترون للطلبة" نظام التعليم االلكتروني مودل: هدف نظام التعل م االلكترون إل جاد ب ئة تفاعل ة تم من خاللها التواصل ب ن االساتذة ه وطلبتم وب ن الطلبة ف ما ب نهم من

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - C#2

Microsoft Word - C#2 الفصل الا ول مفاهيم البرمجة بواسطة الا هداف معنى البرمجة بواسطة األھداف... 5 معنى الفصيلة 5...Class ما ھي دوال البناء و دوال الھدم...6 Construction & destruction ما ھي خاصية التوريث 7...inheritance ما

المزيد من المعلومات

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017  درجة البكالوريوس من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتداء من عن فتح باب تقديم طلبات االلتحاق بإمكان الطلبة

المزيد من المعلومات

اختر عنوان مناسب

اختر عنوان مناسب 1 كيفية الوصول الى البريد االلكتروني في الكلية 2 3 الهدف من المحاضرة.Webmail كيفية الدخول الى حساب البريد االلكتروني في الخادم الجديد باستخدام كيفية استعراض الرسائل االلكترونية في السيرفر القديم..Microsoft

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation عرض لنظام المعماري الاستراتيجي لمتابعة الأداء وتنفيذ الاستراتيجيات 1999 مقدمة تاسست عام في مصر شركة مساهمة خاصة من عام 2002 المقر الرئيسي بالقاهرة 35 موظف شركاء استراتيجيين في الشرق الأوسط خبرات دولية

المزيد من المعلومات

الدليل التدريبي لتسجيل منتج البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لتسجيل منتج 0

الدليل التدريبي لتسجيل منتج البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لتسجيل منتج 0 البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( 0 جدول المحتويات 2 2 4 6 7 8 9 11 وصف النظام تسجيل المنتج إضافة منتج عن طريق الرمز المنسق الجمركي HS code إضافة منتج عن طريق الكلمات الداللية إضافة منتج عن طريق البحث

المزيد من المعلومات

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب... 13 1 خطوات التقديم للمساعدة المادية قبل البدء باستخدام البرنامج الرجاء:

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx دولة ليبيا وزارة الصحة مركز المعلومات والتوثيق 1 إعداد : محمد إبراھيم صالح مدير مركز المعلومات والتوثيق 2 المحتويات. المؤسسات المسئولة في مجال االحوال المدنية واإلحصاءات الحيوية. االطار القانوني لتسجيل.

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات اإلمام للمالية واملصرفية العقارية استثمارات تقنية املعرفة التنمية الصحية الوسائط املتعددة مركز

المزيد من المعلومات

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المقرر: ج ارئم تكنولوجيا المعمومات )0602344( المتطمب السابق:

المزيد من المعلومات

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المعلومات التي يتلقاها من حواسة هو االتصال: A. الجمعي B.

المزيد من المعلومات

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني السيرة الذاتية لألستاذ الدكتور أولا : معلومات شخصية: محمد شاللحبيب 1 - السم الرباعي واللقب: محمد شالل حبيب يوسف 2 - اللقب العلمي: أستاذ 3 - التحصيل العلمي: دكتو اره في القانون الجنائي 5 - عنوان السكن الحالي:

المزيد من المعلومات

ورقة عمل الدرس الثاني تطبيقي اخلاص على هاتفي... برنامج App Inventor اعداد املعلمة : اماني ممدوح املصري مدرسة امحد شوقي الثانوية للبنات اختار اإلجابة ا

ورقة عمل الدرس الثاني تطبيقي اخلاص على هاتفي... برنامج App Inventor اعداد املعلمة : اماني ممدوح املصري مدرسة امحد شوقي الثانوية للبنات اختار اإلجابة ا ورقة عمل الدرس الثاني تطبيقي اخلاص على هاتفي... برنامج App Inventor اعداد املعلمة اماني ممدوح املصري مدرسة امحد شوقي الثانوية للبنات اختار اإلجابة الصحيحة من بني االختيارات االتية - نضغط على االمر ببرنامج

المزيد من المعلومات

SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v /

SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v / SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v / 1014-05 1 I. معلومات حول المنتج 1-1. محتويات العبوة مؤتمر نزع السالح مع دليل التثبيت السريع مفتاح القابس الذكي دليل التثبيت السريع 1-2. اللوحة األمامية

المزيد من المعلومات

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعلم في صف عادي, قبل تحويله إلى لجنة التنسيب.يجب تعبئة

المزيد من المعلومات

Slide 1

Slide 1 تصميم السيرة الذاتية كصفحات الويب د. احمد عادل اسماعيل عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع و التعليم المستمر. WWW.Dr-Ahmed.Info Info@Dr-Ahmed.Info -------------- المرجع: www.support.office.com اهداف المحاضرة

المزيد من المعلومات

دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالم

دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالم دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالمات )70( عالمة مالحظة: عدد األسئلة خمسة أسئلة وعلى الطالب

المزيد من المعلومات

الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات المستوردة( البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات

الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات المستوردة( البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( 0 جدول المحتويات 2 2 9 1 وصف النظام 2 طلب مطابقة إرسالية جديد 3 إصدار الشهادة 1 1 وصف النظام يهدف هذا النظام لتمكين ضابط اتصال المنشأة ومفوض المنشأة من استخراج شهادة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - moneybookers

Microsoft Word - moneybookers الرحيم الرحمن االله بسم א א א ãããaewt{tuaçxà دليل المستخدم العربي في MONEYBOOKERS شرح بنك أوال عن البنك: :معلومات وقلربيزدنيعلما من بريطانيا. 1- البنك جنسيته المناسبة للعمل بھا. به تختار العملة -2 من 5

المزيد من المعلومات

مقدمة عن الاوناش

مقدمة عن الاوناش مقدمة عن االوناش مهندس اعداد / ناصر محمود احمد االوناش Cranes هي نوع من المعدات تستخدم لرفع وخفض ونقل االحمال الكبيرة. المبادئ الميكانيكية االساسية لالوناش:- قدرة الونش علي رفع الحمولة. 1. عدم سقوط الونش

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation مصرف اإلنماء التقديم للوظائف الداخلية 21 أكتوبر 2018 التسجيل كموظف داخلي في حال التحاقك بالمصرف في أو قبل 22 فبراير 2016 يكون لديك بالفعل حساب في بوابة التوظيف. يرجى النقر على الرابط التالي: https://career.alinma.com/en/forgotuserinfo/

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 55

Microsoft Word - 55 بطاقة الوصف الوظيفي (مدير داي رة العلاقات العامة) ا و لا معلومات خاصة بالوظيفة: المسمى الوظيفي الغرض الري يسي من الوظيفة الفي ة الموقع التنظيمي للوظيفة الجهة المسي ولة عن الوظيفة العلاقة مع الوظاي ف الا

المزيد من المعلومات

نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار ال

نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار ال نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار الخاصة بالوكالة نبذة عن الوكالة معلومات موجزة عن الوكالة.

المزيد من المعلومات

The Global Language of Business دليل ارشادي الستخدام صفحة خدمات الشركات األعضاء Members Area 1

The Global Language of Business دليل ارشادي الستخدام صفحة خدمات الشركات األعضاء Members Area 1 دليل ارشادي الستخدام صفحة خدمات الشركات األعضاء Members Area 1 للتسجيل في صفحة خدمات الشركات Area( )Members على الموقع االلكتروني لشركة هيئة الترقيم االردنية www.gs1jo.org.jo يرجى اتباع الخطوات التالية

المزيد من المعلومات

1

1 1 2 كلمة املدير العام للتعليم بمحافظة جدة 3 كلمة مدير إدارة املراجعة الداخلية بتعليم جدة... 4 مقدمه 5 فريق إعداد الدليل اإلجراي بإدارة املراجعة الداخلية 6 مسرد الدليل اإلجراي 7 العملية الهدف مجال التطبيق

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال

مؤتمر:  التأجير التمويلي األول  طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة االتصاالت وتكنولوجيا المعلومات الهيئة العامة للرقابة المالية

المزيد من المعلومات

الفهرس: كيفية ضبط الموبايل/التابلت: خدمة االنترنت معرفة مسبقا على الجهاز. في حالة عدم تعريف خدمة االنترنت مسبقا على الجهاز يمكنك ضبطه يدويا ادخل على D

الفهرس: كيفية ضبط الموبايل/التابلت: خدمة االنترنت معرفة مسبقا على الجهاز. في حالة عدم تعريف خدمة االنترنت مسبقا على الجهاز يمكنك ضبطه يدويا ادخل على D الفهرس: كيفية ضبط الموبايل/التابلت: خدمة االنترنت معرفة مسبقا على الجهاز. في حالة عدم تعريف خدمة االنترنت مسبقا على الجهاز يمكنك ضبطه يدويا ادخل على Data Cellular أو network«3g«ثم ادخل على Settings APN

المزيد من المعلومات

Allomani Warehouse User Guide

Allomani Warehouse User Guide المخزن warehouse.allomani.com دليل المستخدم اللوماني للخدمات البرمجية www.allomani.com / 11 اكتوبر / 2010 1 P a g e المحتويات اضافة و اعداد موقعك في المخزن... 3 اعداد بيانات ال...FTP 3 اعدادات بيانات حقوق

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation 11 جمهورية مصر العربية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إصدار 2017/7/6 )نسخة الصحفيين( املؤمتر الصحفي اخلاص باإلعالن عن أسعار بيع الكهرباء للعام املايل 2018/2017 اخلميس 2017/7/6 2 جمهورية مصر العربية وزارة

المزيد من المعلومات

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور https://www.ilovepdf.com مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور االنعقاد العادى الرابع الشئون الدستورية والتشريعية

المزيد من المعلومات

االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البر

االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البر االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البريد الجامعي الرسمي reem_almulhem@hotmail.com الهاتف

المزيد من المعلومات

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املعلومات زمزم 19 إعداد االسم : هاني عبدالعزيز فلمبان الوظيفة

المزيد من المعلومات

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د ملتقي التوظيف الثاني - جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د/ مهدي عبدالجواد عبدالقادر رابطة الخريجين: أ.د/ آمال أنيس مهدي )رئيس مجلس اإلدارة( كلمة

المزيد من المعلومات

قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكت

قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكت قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكتبة يمكنك اإلستعارة مجانا ( بدون أية رسوم( في كل المكتبات

المزيد من المعلومات

مـــــن: نضال طعمة

مـــــن: نضال طعمة طمب تجديد ترخيص نشاطات وأعمال االو ارق المالية ) PCMA طمب رقم : ( االسم الكامل لمشركة:... االسم المختصر ( الرمز (:... عنوان الشركة الكامل: المدينة :... الشارع:... رقم الياتف:... البريد االلكتروني:... رقم

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation مشروع التسويق ولوجيستيات االعمال الزراعية المتقدمة التحليل المالي كيبف تحدد سعر التكلفة والسعر النهائي الى أي مدى يعكس السعر الجودة 50 قرش للكيلو جنيه للكيلو هل التكاليف هي المكون الوحيد للسعر 3 مالذي

المزيد من المعلومات

كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع

كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع وتجربته وفي النهاية ستجدون روابط المثال مع شرح فيديو

المزيد من المعلومات

Al-Quds University Executive Vice President Hasan Dweik, Ph.D. Professor of Polymer Chemistry جامعة القدس نائب الرئيس التنفيذي أ. د. حسن الدويك أستاذ

Al-Quds University Executive Vice President Hasan Dweik, Ph.D. Professor of Polymer Chemistry جامعة القدس نائب الرئيس التنفيذي أ. د. حسن الدويك أستاذ التقرير السنوي للم اركز والمعاهد في الجامعة تقرير العام االكاديمي 2017/2016 pci@admin.alquds.edu اسم المعهد او المركز:.معهد الطفل اسم مدير المعهد او المركز:.د يحيي حجازي. العنوان:. شارع عبد الحميد شومان

المزيد من المعلومات

Microsoft Word doc

Microsoft Word doc جامعة فيلادلفيا الكلي ة: الا داب والفنون القسم: التصميم الجرافيكي الفصل:الاول من العام الجامعي 2010/2009 المادة: النقد الفني مستوى المادة: الرابع موعد المحاضرة: نر ) 9:458:15 ( خطة تدريس المادة Course

المزيد من المعلومات

الجامعة الاردنية:الصحة النفسية

الجامعة الاردنية:الصحة النفسية الجامعة األردنية مخطط المادة الد ارسية 1. اسم المادة الصحة النفسية 2. رقم المادة 0105314 الساعات المعتمدة )نظرية عممية( ٣ الساعات الفعمية )نظرية عممية( ٣.3 المتطمبات السابقة/المتطمبات المت ازمنة 4. اإلرشاد

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم  الله الرحمن الرحيم بسم اهلل الرحمن الرحيم السيرة الذاتية اوال البيانات الشخصية االسم بدر رفعت سلمان دويكات 1691 تاريخ الميالد مكان الوالدة الحالة االجتماعية متزوج ولي أربعة أوالد الجنسية فلسطيني الوظيفة الحالية أستاذ مساعد

المزيد من المعلومات

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل:

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل: أساليب توزيع السكان وكثافتهم أوال: التوزيع السكاني Population Distribution التوزيع السكاني هو عبارة عن توزيع البشر األعداد المطلقة على الرقعة المساحية. إن التوزيع الجغ ارفي للسكان هو الجغ ارفية. انعكاس

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ????????

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ???????? ملخص اجتماع الجمعية العامة الغير العادية المواد المعدلة من النظام الاساسى للشركة المادة (21) قبل التعديل: يتولي إدارة الشركة مجلس إدارة مو لف من ثلاثة أعضاء علي الا قل و أحد عشر عضوا علي الا كثر تعينهم

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC ١ قاي مة المرآز المالي آما في ٣٠ يونيو ٢٠٠٢ ٣١ ديسمبر ٢٠٠٢ ٣٠ يونيو ٢٠٠٣ (غير مدققة ( (مدققة ( (غير مدققة ( إيضاح الموجودات ١ ٤٨١ ٧٣٠ ٣ ١٣٤ ٤٣٧ ١ ٥٩٣ ٨٧٥ نقدية وأرصدة لدى مو سسة النقد العربي السعودي ٣

المزيد من المعلومات

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال 0 الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن العربي: نسبة سكان الوطن العربي إلى سكان العالم: نسبة

المزيد من المعلومات

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية الجلسة الثانية :الملكية الفكرية واالبتكار في المجتمعات األكاديمية الملكية الفكرية والمؤسسات األكاديمية دور الملكية الفكرية الجامعية إدارة الملكية الفكرية الجامعية وسياساتها ما الهدف األساسي الذي خلقت من

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 القيادة 1 القيادة -الم ادة - تعر فات الم ادة -الفرق ب ن الم ادة واإلدارة - عناصر الم ادة اإلدار ة - نظر ات الم ادة اإلدار ة 2 القيادة تنطوي الم ادة على عاللة تبادل ة ب ن من بدأ بالفعل وب ن من نجزه وهذه

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page حوكمة البيانات والحماية وإدارة الامتثال الصفحة 1 من 7 لمحة عامة حوكمة البيانات والامتثال ه من متطلبات اتخاذ القرار وإطار المساءلة لتشجيع السلوك المرغوب فيه عند تقييم المعلومات وانشاءها وتخزينها واستخدامها

المزيد من المعلومات

دليل تدريبي : الحلول لما بعد اختراق الحسابات إعداد : محمد المسقطي Mohammed Al-Maskati بمساعدة : علي السباعي Ali Sibai

دليل تدريبي : الحلول لما بعد اختراق الحسابات إعداد : محمد المسقطي Mohammed Al-Maskati بمساعدة : علي السباعي Ali Sibai دليل تدريبي : الحلول لما بعد اختراق الحسابات إعداد : محمد المسقطي Mohammed Al-Maskati Twitter:@mohdmaskati بمساعدة : علي السباعي Ali Sibai Twitter:@alisibai المقدمة : العديد منكم يتعرض إلى حالة من الصدمة

المزيد من المعلومات

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير إلى ديسمبر تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل أ( معلومات صندوق االستثمار: 1. إسم صندوق اإلستثمار صندوق البيت 52 2. أهداف وسياسات االستثمار

المزيد من المعلومات

بجسكو بأعين الصحافة

بجسكو بأعين الصحافة بجسكو بأعين الصحافة Tuesday, May 19, 2015 بنها شركة كهرباء بنها: عدد ساعات العمل بالمحطة بلغت 15 بدون حوادث مليون ساعة الثالثاء 19 مايو - 2015 07:39 م محطة كهرباء كتبت رحمة رمضان أكد المهندس شيرين مصباح

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم االسم: المعلومات التعريفية طارق مفلح جمعة أبو حجي ر الجنسية: فلسطيني تاريخ الميالد: 9/7/1978 الحالة االجتماعية: متزوج العنوان: فلسطين غزة رقم الهاتف : 2565936-08 0097 هللامسب السيرة الذاتية( C.V ) رقم

المزيد من المعلومات

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41 منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي طلب مساعدة تعليمية مالحظة: إن الموعد النهائي لتقديم الطلبات

المزيد من المعلومات

الجامعة الأردنية

الجامعة الأردنية ر 5 الجامعة األردنية كلية اآلداب/ قسم الفلسفة ================== المادة : إشكاليات في الفكر العربي المعاصر )دكتوراه( أستاذ المادة: أحمد ماضي رقمها: )4393032( بالنظر إلى تعذر د ارسة كافة اإلشكاليات كما

المزيد من المعلومات

????? ??????? ????????? :::...

????? ??????? ????????? :::... حصاد( حمد م د ق ا ھ ي دورة* ن م و ع ظ ة م ش ف اء و ك م ب ا م يونس:[ ن م ر ح م ة و ھ د ى و اإلفتتاحية* قصيدة* االنتخابات* من* استعراض* 1 of 7 3/30/2009 3:23 PM المجاھدين )) شبكة الشورى اإلسالمية < ::: قسم

المزيد من المعلومات

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية المواصفات االوربية إلدارة االبتكار كخارطة طريق لتعزيز االبتكار في الدول العربية د. عوض سالم الحربي Workshop on Fostering Innovation in the Public Sectors of Arab Countries Cairo, Egypt, 30-31 October 2017

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint المحاكاة وتمثيل األدوار أوال : مفهوم طريقة تمثيل األدوار : أن يقوم الطالب بدور شخصية أخرى, سواء كانت هذه الشخصية تاريخية أو خيالية أو واقعية, ويعبر عن آرائها وأفكارها في الموضوع أو القضية المطروحة.] 1

المزيد من المعلومات

الذكاء

الذكاء ا ل ذ ك ا ء و ا ل ف ر و ق ا ل ف ر د ي ة ا ل ذ ك ا ء ع ل ى ا ل ر غ م م ن تشابه كافة أ ف ر ا د ا جل ن س ا ل ب ش ر ي ف ي م ظ ا ه ر ا ل ن م و ا مل خ ت ل ف ة أ ن ه ن ا ك ت ف ا و ت ا ف ي م ا ب ي ن ه م ف ي ا

المزيد من المعلومات

منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta

منحهما جائزة الوسام الذهبي لإلنجاز: - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Table of Content الوسام الذهبي لعدنان وعادل القص ار في

المزيد من المعلومات

النشرة األسبوعية للواجبات المدرسية الصف: االول أ ب ج د ه و النشرة رقم : 6 اليوم والتاريخ المادة الواجبات اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى

النشرة األسبوعية للواجبات المدرسية الصف: االول أ ب ج د ه و النشرة رقم : 6 اليوم والتاريخ المادة الواجبات اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى الصف: االول أ ب ج د ه و اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى صفحة 23 المراجعة + ورقة العمل رياضيات تسليم ورقة العمل تربية وطنية وحياتية تسليم ورقة العمل + عمل نشاط أسرتي سعيدة صفحة 23 + Reading

المزيد من المعلومات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات وهي مهمة في حالة المقارنة بين التوزيعات المختلفة وكان

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث واملنتجات الوقفية إدارة املشاريع الوقفية إدارة عالقات الداعمني

المزيد من المعلومات

6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارف

6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارف 6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارفيا ) دورة ماي ( 2017 المدة : 03 ساعات ونصف الشعبة :تسيير

المزيد من المعلومات

NUBIX for Information Technology

NUBIX for Information Technology P a g e 1 NUBIX for Information Technology Document Management System. NUBIX for information technology is a software house located in Cairo Egypt, formed as limited company with Swiss and Egyptian capital.

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint Dr./ Ahmed Mohamed Rabie Sayed 1 2 صندوق االدوات صندوق االدوات Tools Box يحتوى اظهار وإخفاء Tools Box من قائمة على االدوات Window الرئيسية الالزمة النشاء واختيار.Tools وتعديل التصميم. ويمكن 3 Move Tool

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 2 األشكال الثالثية األبعاد 4 الف ص ل السادس 5 6 ن 2 : املئ الجدول بالرقم المناسب عدد أضالع القاعدة 4 ن 3 8 عدد أحرف المجس م 6 كانت إذا قاعدة الهرم مثلثة الشكل ذ فكم عدد أضالعها كم حرف ا كانت إذا للهرم

المزيد من المعلومات

Full Mark الفرعين : األدبي والفندقي السياحي الوحدة : األولى النهايات واالتصال إعداد وتصميم األستاذ : خالد الوحش مدرسة أبو علندا الثانوية للبنين

Full Mark الفرعين : األدبي والفندقي السياحي الوحدة : األولى النهايات واالتصال إعداد وتصميم األستاذ : خالد الوحش مدرسة أبو علندا الثانوية للبنين الفرعين : األدبي والفندقي السياحي الوحدة : األولى النهايات واالتصال إعداد وتصميم األستاذ : خالد الوحش مدرسة أبو علندا الثانوية للبنين 0798016746 http://www.youtube.com/uer/moonkaled http://khaledalwahh.wordpre.com/

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - new.doc

Microsoft Word - new.doc الدرس الاول فى الماتلاب عنوان الدرس : ما هو الماتلاب الماتلاب هو لغة ذات مستوى عالى للحسابات والبرمجة و تمتاز بوجود برنامج يسهل عملية التعامل مع هذه اللغة. ويشمل البرنامج على: الحسابات الرياضية عمل الالجوريثمات

المزيد من المعلومات

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر تعريفة التغذية للطاقة المتجددة في مصر أكتوبر 4102 أعد الجهاز هذه الوثيقة لتجيب عن أهم االسئلة التي تخص منظمومة الطاقة المتجددة بشكل عام و على االخص تعريفة التغذية ما هو الوضع الراهن فيما يخص قطاع الطاقة

المزيد من المعلومات

بنك بوبيان ش.م.ك.ع وشركاته التابعة المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة وتقرير م ارجعة م ارقبي الحسابات المستقلين للفترة من 1 يناير 2015 إلى 31

بنك بوبيان ش.م.ك.ع وشركاته التابعة المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة وتقرير م ارجعة م ارقبي الحسابات المستقلين للفترة من 1 يناير 2015 إلى 31 المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة وتقرير م ارجعة م ارقبي الحسابات المستقلين )غير مدققة( المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة )غير مدققة( الفهرس الصفحة 1 2 3 4 5 6 13 7 تقرير م ارجعة م ارقبي

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint .1.2.3 أولا هذا اإلجراء يقوم به أمين مركز مصادر التعلم بعد الدخول للصفحة الرئيسية من حسابه في نظام نور ثم إختيار مصادر التعلم يتم إضافة أوعية مصادر التعلم ) الكتب أقراص الليزر( من قبل أمين مركز المصادر

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - د . ابراهيم بدران ، بوربوينت.ppt [Compatibility Mode]

Microsoft PowerPoint - د . ابراهيم بدران ، بوربوينت.ppt [Compatibility Mode] الدكتور إب ارهيم بد ارن التعليم العالي والبحث والتطوير والا بداع في مجتمع المعرفة ١ ١٤/٤/٢٠١٤ عمان ١- بين التقدم والتخلف حالة التخلف حالة التقدم المعرفة اإلدارة اإلقتصاد التكنولوجي المؤسسية سيادة القانون

المزيد من المعلومات

مخزون الكلنكر الرجاء قراءة إعالن إخالء المسؤولية على ظهر التقرير المملكة العربية السعودية قطاع المواد األساسية األسمنت فبراير 2017 ٣٠ ٢٥ ٢٠ ١٥ ١٠ ٥ ٠

مخزون الكلنكر الرجاء قراءة إعالن إخالء المسؤولية على ظهر التقرير المملكة العربية السعودية قطاع المواد األساسية األسمنت فبراير 2017 ٣٠ ٢٥ ٢٠ ١٥ ١٠ ٥ ٠ ٢٥ ١٥ ٥ ٢٥ ١٥ ٥ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ المخزون/الا نتاج - يمني المخزون - يسار ٤٨ ٧ ٥ ٦ ٤ ١٤ ٧٢ ٢١ ٥٥ ٢٢ ٧٨ ٢٨ ١١ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ معدل النمو - يمني مستوى المخزون في القطاع - يسار ٤٩ ٤ ٣ ٢٥ ١٧ ٩ ١٤ ١١٥ ٩ ٥-٣٥

المزيد من المعلومات

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة القانون العام للمساواة في المعاملة Allgemeines Gleichbehandlungsgesetz (AGG) 10 أسئلة وأجوبة Arabisch 1 ما أهداف قانون AGG يستهدف قانون AGG منع أي شكل من أشكال التمييز بسبب: األصل العرقي العمر الجنس الهوية

المزيد من المعلومات

FS Future Series دليل البدء السريع الرجاء قراءة التعليمات التالية من أجل تثبيت وتنشيط 3D. Visualizer برنامج

FS Future Series دليل البدء السريع الرجاء قراءة التعليمات التالية من أجل تثبيت وتنشيط 3D. Visualizer برنامج FS Future Series دليل البدء السريع الرجاء قراءة التعليمات التالية من أجل تثبيت وتنشيط 3D. Visualizer برنامج 1. اتفاقية الترخيص والضمان المحدود الرجاء قراءة أحكام اتفاقية الترخيص قبل استخدام برنامج.Visualizer

المزيد من المعلومات

لــؤي أحمد المسـلم

لــؤي أحمد المسـلم اإلدارة مجلس المعلومات الشخصية: االسم: د. لؤي بن أحمد بن سعد المسلم الجنسية: سعودي المنصب الحالي: الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية وعضو المنتدب. المؤهالت : Nottingham Trent ( قطاع المياه والصرف الصحي

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - PRESENTATION ANSEJ - P2 Mr. Mohamed Cherif Boaoud.ppt

Microsoft PowerPoint - PRESENTATION ANSEJ  - P2 Mr. Mohamed Cherif Boaoud.ppt الجمهورية الجزاي رية الديمقراطية الشعبية الاجتماعي و الضمان وزارة العمل و التشغيل لدعم تشغيل الشباب الوآالة الوطنية AGENCE NATIONALE DE SOUTIEN A L EMPLOI DES JEUNES 1996 و سنة الوآالة الوطنية لدعم تشغيل

المزيد من المعلومات

Forum.zyzoom.net

Forum.zyzoom.net إلنتاج مقاطع الفيديو والتعديل عليها Movavi 15.2.0 Videoانفراد_تام إصدار Editor Plus محمول حصري Fonts Lover انفراد حصري على منتديات زيزوووم الصفحة 1 أ قدم إليكم احدث وآخر اصدار لبرنامج Movavi Video Editor

المزيد من المعلومات

riyadh-geeks-mobile-first

riyadh-geeks-mobile-first هذه الشريحة ت ركت فارغة عمد ا. رياض قيكس. لقاء شهر أغسطس ٢٠١٥. اجلو ال أوال *. تصميم صفحات الو يب ألجهزة اجلو ال. * مستلهم من http://www.youtube.com/watch?v=nje_or4vilu و غيره. ح سام الزغيبي. @hossamzee

المزيد من المعلومات

السيــدة الأستـــاذة الدكتـــورة/ فاتـــن مصطفــى كمــال

السيــدة الأستـــاذة الدكتـــورة/ فاتـــن مصطفــى كمــال 1 رؤية الوحدة : تحقيق نظام متكامل وتفعيل االساليب التعليمية المتنوعة فى ضوء المعاييرالمحلية و العالمية لتحسين االداء التعليمى وضمان الجودة فى كافة مجاالت التعليم والبحث العلمى والخدمات المجتمعية والنهوض

المزيد من المعلومات

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي و ازرة التعليم العالي والبحث العلمي جهاز اإلش ارف والتقويم العلمي دائرة ضمان الجودة واالعتماد األكاديمي البصرة : الجامعة للطب الكلية/ المعهد: التشريح واالنسجة واالجنة : القسم العلمي 3112/1/32 تاريخ ملء

المزيد من المعلومات

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب ) 10-10 مدرسه التعاون ( بحث إجرائي عن االتصال الفعال وإثارته لدافعية التعلم لدي الطالب في مدرسة التعاون االتصال عامل هام من العوامل التي تقوم عليها حياة الناس وكل فرد منا يمارس االتصال مع من حوله من أفراد

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page نظام البرمجة SIMATIC S7 PLC وفقا للمستوى المتقد م ف الا صدار S7-300/400 الصفحة 1 من 6 يقد م هذه الدورة التدريبية مدر ب من شركة الهندسية (مجموعة دي و) متخصص ف إصدارات سيمنز. لمحة عامة الهدف الري يس لهذه

المزيد من المعلومات

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN "تحديات ومعوقات متابعة ورصد خدمات مياه الشرب والصرف الصحي في مناطق الريف بالمقارنة مع مناطق الحضر في سلطنة عمان" اعداد زاهر بن خالد السليماني رئيس الجمعيه العمانيه للمياه المحتويات المقدمه ادارة موارد

المزيد من المعلومات

مخطط المادة الدراسية

مخطط المادة الدراسية ية الدرن الجامعة مدركز االعتمان وضمان الجونة مخطط المانة الن ادرسية 1. اسم المادة اقتصاديات التعليم 2. رقم المادة 770000 الساعات المعتمدة )نظرية عملية( 0 الساعات الفعلية )نظرية عملية( 0. 4. المتطل بات

المزيد من المعلومات