105 بشرى جعوني Jeouni * Bouchra ((5( العطالة الطويلة األمد بوصفها بناء معياري ا أشكال وآليات مقاومتها مقاربة سوسيولوجية لحالة مدينة مكناس The Long ter

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "105 بشرى جعوني Jeouni * Bouchra ((5( العطالة الطويلة األمد بوصفها بناء معياري ا أشكال وآليات مقاومتها مقاربة سوسيولوجية لحالة مدينة مكناس The Long ter"

النسخ

1 105 بشرى جعوني Jeouni * Bouchra ((5( العطالة الطويلة األمد بوصفها بناء معياري ا أشكال وآليات مقاومتها مقاربة سوسيولوجية لحالة مدينة مكناس The Long term Unemployment as a Normative Construction Forms and Mechanisms of Resistance A Sociological Approach to the Case of Meknes ملخص: تتوخى هذه الدراسة الكشف عن ثالثة مستويات أساسية. يناقش أولها كيف تكون العطالة الطويلة األمد بناء معياري ا ينتجه المجتمع ثم يبرز الثاني عدة أشكال لمقاومتها وبعد ذلك يلخص الثالث آليات ت ساهم في تحقيق هذه المقاومة وهي آليات ينتجها الفاعلون أنفسهم وكذلك روابط اجتماعية. تستند مضامين هذا العمل إلى نتائج بحث ميداني أ ن ج ز في سنة 2019 حول خريجين عاطلين عن الشغل مدة طويلة في مدينة مكناس. تكمن أهمية هذه المقاربة السوسيولوجية في بعدها التشخيصي للمعايير القانونية واالجتماعية الم حد دة ألقدمية العطالة وفي تحليلها تصورات الفاعلين حول وضعيتهم وفهم تجاربهم المعيشة فضال عن توظيفها التكامل بين المنهجيتين الكليانية والفردانية لدراسة هذا الموضوع. كلمات مفتاحية: العطالة الطويلة األمد البناء المعياري المقاومة الفاعل الرابط االجتماعي. Abstract: This paper aims to achieve three basic objectives related to the long term employment. Firstly, to diagnose characteristics of normative construction of long term unemployment. Secondly, to reveal forms of resisting this unemployment. Thirdly, to analyze how the actors and social ties may build mechanisms for such resistance. This research drew upon results of field research conducted in 2019 among long term unemployed graduates in Meknes. Its importance is for understanding how juridical and social norms produce long term unemployment; how social actors represent and live this situation. Keywords: The Long term Unemployment, Normative Construction, Resistance, Actor, Social Ties. * باحثة في علم االجتماع حاصلة على شهادة الماجستير في سوسيولوجيا المدرسة والتغير االجتماعي من شعبة علم االجتماع كلية اآلداب والعلوم اإلنسانية في جامعة موالي إسماعيل بمكناس. A researcher of sociology. She holds a master s degree in school and social change sociology at Sociology Department, Faculty of Arts and Human Sciences, Moulay Ismail University, Meknes, Morocco.

2 العدد Issue 9 / 34 خريف Autumn مقدمة يعتبر مفهوم العطالة الطويلة األمد مفهوم ا حديث العهد نشأ في بداية السبعينيات باعتبارها المرحلة التي شهدت انتشار ا واسع ا للعاطلين عن الشغل مدة طويلة ))). كما أن البحث في عوامل تفشي هذا النمط الجديد للعطالة تميز بتنوع التصورات والمقاربات النظرية. ومن بين العوامل األكثر تداوال في الدراسات المهتمة بمجال الشغل والعطالة نجد أربعة عوامل: 1. العامل االقتصادي: يتقاطع مع ثالثة عوامل أخرى لقياس العطالة: أ. العامل الديموغرافي: يتمثل في التفسير الميكانيكي للعطالة بناء على العالقة القائمة بين الظاهرة الديموغرافية ومفهومي العرض وطلب الشغل بحيث كلما حدث انخفاض ديموغرافي في مجتمع ما»كان هناك غياب لتزايد موارد اليد العاملة ومن ثم بقيت العطالة مستقرة«))) والعكس صحيح. ب. العامل التربوي: يرتكز على العالقة غير التالؤمية بين المدرسة والشغل. فعندما تكون المؤسسة األولى غير م س اي ر ة إليقاعات الثانية ينتج ذلك ما يسميه جاك فريسني»عطالة الالتكيف«))). ج. عامل الفقر: اعتمده اتجاهان اقتصاديان لتفسير العطالة. بالنسبة إلى األول تمثله الدراسات المهتمة بالعاطلين عن الشغل الذين يعيشون تحت عتبة الفقر حيث يكون األفراد في هذه الحالة في وضعية فقر مادي تضاف إلى صعوبة البحث عن الشغل ))). أما بالنسبة إلى االتجاه الثاني فيتبناه الباحثون المهتمون بعالقة العطالة بمؤشرات التنمية البشرية ومن بين أبرز االقتصاديين المؤسسين لهذا االتجاه نجد أمارتيا سن Sen Amartya الذي يتجاوز تعريفه للعطالة القياس الكمي الضيق القائم على معيار الدخل ليقوم ببناء معيار أوسع أال وهو»الحرمان من القدرات«))) Privation de capabilités. 2. العامل التكنولوجي: تفسر العطالة في هذه الحالة وفق تحليل يستند إلى أهمية التقدم التكنولوجي بحيث يعتبر التقدم التقني مسرع ا للتحوالت التي تمس المكون الكيفي لجماعات الشغل )تحوالت التقسيم التقني للشغل وكذلك تحوالت تنظيم الشغل ومؤهالته( مثل التوزيع القطاعي للشغل ))) العطالة الطويلة األمد مفهوم حديث العهد أما العطالة فهي مفهوم قديم ظهر خالل القرن التاسع عشر. ينظر: Bruno Decreuse & Vanessa Di Paola, "L employablité des chômeurs de longue durée: Mise en perspective des littératures théorique et empirique," Revue D économie Politique, vol. 112, no. 2 (2002), pp , accessed on 20/3/2019, at: Jean Marie Pillon, "Les rendements du chômage: Mesures du travail et travail de mesure à pôle emploi," PhD. Dissertation, thèse de doctorat en sociologie, Université Paris Ouest Nanterre, Paris, 2014, accessed on 5/3/2019, at: (2) Jacques Freyssinet, Le chômage, 11 ème ed. (Paris: La Découverte, 2004), p. 51, accessed on 6/4/2020, at: ly/3ghzmoh (3) Ibid., pp (4) Serge Paugam, Les formes élémentaires de la pauvreté (Paris: PUF, 2005), p ))) ينظر: Amartya Sen, Repenser l inégalité, Paul Chemla (trad.) (Paris: Seuil, 2000), pp ; Amartya Sen, Un nouveau modèle économique: Développement, justice, liberté, Michel Bessières (trad.) (Paris: Éditions Odile Jacob, 2000).

3 107 تاساردلا هتمواقم تايلآو لاألمد :ا يرا بناء معياري ا: دمألا ةليوطلا ةلاطعلا كانحدار أنشطة مهنية وميالد أنشطة جديدة مالئمة إليقاع االبتكارات الذي يشكل مصدر ا جلي ا للعطالة (((. 3. العامل االجتماعي: يتجلى في تفسير العطالة بالعزلة االجتماعية. فقد استخلص سورج بوغام هذا العامل بناء على تحليله الوضعية التي يكون فيها العاطل عن الشغل غير مندمج اجتماعي ا لكنه يؤكد مع ذلك ضرورة اعتماد هذه العالقة الميكانيكية بحذر منهجي ألن الفرد الذي يعيش معزوال عن األسرة أو األصدقاء... إلخ قد ال يكون بالضرورة عاطال عن الشغل ))). يشكل تفسير العطالة الطويلة األمد بأحد هذه العوامل موضوع اهتمام مشترك بين عدة حقول علمية وال سيما الحقالن االقتصادي واإلحصائي. غير أن الحقل السوسيولوجي يسلط الضوء على عامل آخر وهو العامل المعياري والرمزي ل م ا له من أهمية بالغة في فهم التعقيد الذي يحيط بأقدمية العطالة. فانتشار هذه الظاهرة خاصة في صفوف الخريجين ليس فقط نتاج أزمة اقتصادية أو تكنولوجية أو اجتماعية بل يرتبط أيض ا بالبناء المعياري للعطالة الطويلة األمد أي بالمعايير القانونية واالجتماعية التي ت ب نى من ق ب ل المجتمع لتعريف هذه الظاهرة. وفي هذا السياق أكدت مجموعة من السوسيولوجيين في دراساتهم المنجزة حول العاطلين عن الشغل مدة طويلة أن هؤالء األفراد»باعتبارهم فئة محددة من األشخاص هم بناء اجتماعي ألن المجتمع هو الذي يحدد معايير لقياسهم. كما أنه يجعلهم يستبطنون خصائص الهوية السلبية اجتماعي ا أي إنهم يستدخلون مشاعر االنغالق الملل الالتشجيع الذاتي ويعيشون االنطواء على الذات والعزلة«))). إن دراسة السوسيولوجيا هذا الجانب تعتبر حديثة العهد لكن ما يميزها هو توظيفها المنهج الكيفي بحيث إذا كان االهتمام العلمي بأقدمية العطالة في عالقتها بالعوامل الثالثة األولى يطغى عليه الطابع ((( الكمي فإن التناول السوسيولوجي للعامل الرابع يرتكز أساس ا على فهم»االستعماالت االجتماعية«لهذه الظاهرة وفهم التجارب التي يعيشها العاطلون عن الشغل مدة طويلة. ومن بين التقنيات المنهجية األكثر توظيف ا لتحقيق هذه الغاية هناك المقابالت نصف الموجهة وأيض ا السيرة الذاتية باعتبارها تقنية مهمة جد ا ت عتمد في الدراسات السوسيولوجية لفهم تجربة العطالة. ومن بين الباحثين الذين استعملوا التقنية الثانية في أبحاثهم نجد ديديي دومازيير الذي وظفها في عملين ميدانيين. اهتم األول بفهم البناء االجتماعي للعطالة في حين اهتم الثاني بالمقارنة الدولية (6) Lionel Jacquot & Bernard Balzani, Sociologie du travail et de l emploi (Paris: Ellipses, 2010), pp (7) Paugam, p (8) Didier Demazière, Le chômage: Comment peut on être chômeur? (Paris: Belin, 2003), pp (9) Ibid., p. 209.

4 العدد Issue 9 / 34 خريف Autumn لتجارب العطالة في ثالث مدن ميتروبولية هي باريس وساوباولو وطوكيو )1)). يتجلى القاسم المشترك بين نتائج هذين العملين في بناء تصور أساسي مفاده»أن العطالة ليست فقط مكانة م ر م ز ة قانوني ا وم م ع ي ر ة إحصائي ا كما أنها ال ترتبط فقط باألفراد وت فحص ذاتي ا. بل يجب اعتبارها خيط ا سميك ا بحسب تصور نوربيرت إلياس Norbert Elias لمفهوم التشكل يتضمن خيوط ا معيارية وخيوط ا ذاتية. أي إنها بنية تتقاطع فيها المعايير المتغيرة بتغير األماكن والعصور وذاتيات Des subjectivités تتغير بحسب األوضاع االجتماعية والمسارات البيوغرافية لألفراد«)1)). لقد مك نت العديد من الدراسات السوسيولوجية التي اعتمدت على المقاربة الفهمية لتشخيص ظاهرة العاطلين عن الشغل مدة طويلة من تحليل كيف يضفي المجتمع عدة معان على هذه الفئة االجتماعية من جهة. كما أتاحت من جهة أخرى إمكانية فهم التجارب اليومية التي يعيش خاللها أفراد هذه الفئة»وضعية احتقار اجتماعي«. ويقصد بهذه الوضعية»سيرورة ترتكز على التبرير السلبي لقيمة بعض األفراد كما تعمل كذلك على وسمهم Étiquetage حيث تجعل الفرد المتأثر بهذا االحتقار يفقد إثبات الذات الذي كان لديه«)1)) لكن رغم القيمة المضافة التي ميزت هذه الدراسات سواء من حيث الموضوع أو المنهج يبقى البحث في محدوديتها أمر ا ضروري ا. فمهمة الباحث في أي حقل علمي تكمن في انطالقه من محدودية أبحاث وتصورات بناها باحثون سابقون ليجعلها إشكاال جديد ا ي خضعه للتحقق الميداني. أي إن موضوع الدراسة ي ب ن ى في إطار التفاعل المتبادل بين الباحث واألبحاث السابقة )1)). كما يرتكز هذا البناء أيض ا على مالحظة مجال الدراسة واستكشافه ألن السياقات تتميز بالالتجانس بحيث ما يمكن أن يكون م س ت ب ط ن ا في سياق ما قد ي صبح م ق او م ا في سياق آخر. وهو األمر ذاته الذي أكدته مالحظة واستكشاف خريجين عاطلين عن الشغل مدة طويلة مقيمين في مدينة مكناس. لقد تبين أن الذين يعيشون منهم مدة عطالة طويلة جد ا يقاومون هذه الوضعية عكس العاطلين عن الشغل مدة قصيرة. فبناء على هذا المعطى تم البحث في التساؤل التالي: إذا كانت ظاهرة أقدمية العطالة تعتبر بناء معياري ا ي نتجه الواقع االجتماعي لتعريف فئة من األفراد فإلى أي حد يمكنها أن تخضع للمقاومة من ق بل الفاعلين ففي مجتمع يعتبر فيه الشغل وضعية»عادية«وشرط ا ضروري ا لتحقيق»مكانة«)1)) La place الفرد ي نظر إلى العطالة الطويلة األمد بوصفها وضعية»غير عادية«تجعل حياة الفرد هشة ومن دون قيمة. لكن مع ذلك هناك عاطلون عن الشغل مدة أطول يقاومون العطالة. )1)) ي نظر: Ibid.; Didier Demazière, "Le chômage a t il encore un sens? Enseignements d une comparaison dans trois métropoles," Sociologie de Travail, vol. 55, no. 2 (2013), accessed on 3/8/2018, at: (11) Ibid., p. 24. (12) Serge Paugam & Nicolas Duvoux, La régulation des pauvres, 2 ème ed. (Paris: PUF, 2013), p. 65. (13) Robert K. Merton, "The Normative Structure of Science," in: Norman W. Storer (ed. & intro.), The Sociology of Science: Theoretical and Empirical Investigations (Chicago/ London: The University of Chicago Press, 1973 [1942]), pp , accessed on 16/3/2020, at: (14) Vincent de Gaulejac & Isabel Taboada Léonetti, La lutte des places: Insertion et désinsertion (Paris: Desclée de Brouner, 2007), p. 19.

5 109 تاساردلا هتمواقم تايلآو لاألمد :ا يرا بناء معياري ا: دمألا ةليوطلا ةلاطعلا تعتبر المقاومة مفهوم ا مركزي ا في هذه الدراسة. إنها ترتبط أساس ا بالفاعل االجتماعي الذي يعرفه أالن تورين Alain Touraine»كذات مستقلة ومحم لة في اآلن ذاته بكل رموز وأدوات النضال من أجل الحرية والحقوق«)1)). إن دعوة هذا المفكر»إلى الذات وإلى حقوق اإلنسان وحرية االعتقاد وال سيما فكرة أنه بإمكان األشخاص خلق مصيرهم الجماعي والشخصي«)1)) بعيدة كل البعد عن التصورات المعيارية التي تختزل تعريف أقدمية العطالة في خصائص الهوية السلبية اجتماعي ا. والمنطق نفسه يؤكده فرنسوا ديبي في كتابه الكفاح: شباب على قيد الحياة ففي إطار بروز أشكال جديدة من المناهضات الثقافية قائمة على مفهوم الهوية الفردية واالستقاللية الشخصية وفي إطار تثمين األنشطة التعبيرية والتواصلية يرى هذا المفكر أن هناك إمكانية ظهور أشكال جديدة للمشاركة االجتماعية )1)) لذا تحيل المقاومة في سياق هذا البحث على أن هؤالء الفاعلين يقومون ببناء تصورات مناهضة للمعاني التي يضفيها البناء المعياري )القانوني واالجتماعي( على العطالة الطويلة األمد. كما تتميز ممارساتهم اليومية بتوظيفهم مجموعة من االستراتيجيات الرامية إلى مواجهة هذه العطالة.»إنهم يصنعون سياستهم الخاصة كما أنهم فاعلون ناشطون في الحياة وأنه ما يبدو على أنه عادي في الحياة اليومية يحمل في طياته راقات من النضال من أجل العيش اليومي«)1)). والتصور نفسه يتبناه ديبي في حديثه عن سوسيولوجيا التجربة االجتماعية. يرى هذا المفكر أنه»من ناحية ينخرط األفراد في وظيفة إدماجهم وتنشئتهم يتممون الهابيتوسات والبرامج التي يستدخلونها. ولكن هم أيض ا فاعلون استراتيجيون يطمحون إلى تحقيق أهداف. أخير ا هم ذوات تظل تنجز وتعيش«)1)). فمن هذا المنطلق تشكل السلوكات التي يقوم بها العاطلون عن الشغل مدة أطول فعال عقالني ا وهو نمط السلوك الذاتي الذي يتم تمييزه عبر مقارنته بالسلوكات االجتماعية ومن ثم فهو يعكس حوافز خاصة للذوات وهي حوافز توجد في جذور المقاومات. ولفحص هذه الحوافز ينبغي فهم الشيء الذي ال يتطابق مع المعايير السائدة في المجتمع )2)) لذا ففي إطار مالحظة بعض األشكال التي يقاوم بها هؤالء الفاعلون أقدمية العطالة باعتبارها الوضعية التي يعرفها المجتمع بعدة خصائص سلبية )كاالنحطاط وفقدان القيمة... إلخ( تهدف هذه الدراسة إلى محاولة اإلحاطة بثالثة مستويات أساسية: )1)) أالن تورين التفكير على نحو مغاير: علم االجتماع ونهاية االجتماعي ترجمة وتقديم عبد المالك ورد )الرباط: مطبعة شمس برينت 2019( ص 159. )1)) المرجع نفسه ص 221. (17) Gilles Dorronsoro, "Dubet (F.), La Galère: Jeunes en Survie, Paris: Fayard, 1987," Politix, no. 1 (1988), p. 94, accessed on 19/7/2020, at: )1)) آصف بيات الحياة سياسة: كيف يغير بسطاء الناس الشرق األوسط ترجمة أحمد زايد سلسلة العلوم االجتماعية للباحثين 2420 )القاهرة: المركز القومي للترجمة 2014( ص (19) François Dubet, Francis Lebon & Chantal de Linarès, "Sociologie de l expérience sociale," Agora Débats/ Jeunesses, no. 49 (2008), p. 8, accessed on 17/7/2020, at: (20) Alexander Neumann, "La résistance, un principe sociologique à l œuvre," Revue Internationale de Théorie Critique, no. 16 (Janvier 2012), p. 4, accessed on 19/7/2020, at:

6 العدد Issue 9 / 34 خريف Autumn فهم كيف ي ب نى مفهوما الشغل وأقدمية العطالة من قبل المجتمع الذي ينتمي إليه الخريجون العاطلون عن الشغل مدة طويلة. الكشف عن تمثالت هؤالء الفاعلين لوضعيتهم وكذلك فهم سلوكاتهم وتجاربهم المعيشة. معرفة إلى أي حد يقاوم هؤالء الفاعلون العطالة الطويلة األمد وكذلك البحث في عالقة التفاعل القائمة بينهم وبين الروابط االجتماعية التي يتفاعلون معها وال سيما الرابط األسري نظر ا إلى أهميته في معرفة ما إذا كان يوظف الستراتيجيات قد تسهم في تحقيق هذه المقاومة. تطلبت عملية البحث في هذه المستويات تحديد ا إجرائي ا لثالثة مفاهيم أساسية كاآلتي: 1. البناء المعياري للعطالة الطويلة األمد: استناد ا إلى االهتمام السوسيولوجي بالعامل المعياري والرمزي يقصد بهذا المفهوم مجموعة من المعايير والقيم والرموز التي ينتجها مجتمع ما لتعريف العاطلين عن الشغل مدة طويلة. تم تحديده إجرائي ا في مستويين يخص كل منهما نمط ا من أنماط هذا البناء: تحليل»البناء المعياري القانوني للعطالة الطويلة األمد«وذلك عبر القيام بقراءة تحليلية نقدية للمعايير القانونية التي تنتجها مؤسسات رسمية ت ع نى بتعريف ودراسة أقدمية العطالة. تشخيص»البناء المعياري االجتماعي للعطالة الطويلة األمد«أي تشخيص المعايير االجتماعية التي ينتجها المجتمع حول أقدمية العطالة. واستند ذلك إلى نتائج األسئلة التي تم توجيهها إلى الخريجين العاطلين عن الشغل مدة طويلة قصد فهم التمثالت التي يرونها سائدة في المجتمع المغربي عامة وفي محيطهم االجتماعي خاصة لتعريف الشغل وأقدمية العطالة. وارتكز هذا الجانب على تحليل عالقات التفاعل القائمة بينهم وباقي األفراد والمؤسسات االجتماعية األخرى. 2. المقاومة: ح د د هذا المفهوم إجرائي ا عبر تخصيص أسئلة موجهة إلى الخريجين العاطلين عن الشغل مدة طويلة تمكن من فهم تصوراتهم أنفسهم للشغل ولوضعية العطالة التي يعيشونها وكذلك فهم سلوكاتهم وتجاربهم اليومية. 3. الخريجون العاطلون عن الشغل مدة طويلة: تم تحديدهم وفق المعايير اآلتية: أن يكون الفرد حامال شهادة أو شهادات التخرج التالية: الباكالوريا شهادة التكوين المهني العمومي أو الخاص شهادات التعليم العالي العمومي أو الخاص )المهني أو الكالسيكي(. يصرح خالل عملية انتقاء أفراد عينة البحث بأنه من دون شغل وبأنه بصدد البحث عنه. تبلغ مدة أقدمية عطالته سنة فأكثر ويبدأ حساب اللحظة البدئية لتلك المدة انطالق ا من السنة التي حصل فيها على أول شهادة توجد ضمن الئحة الشهادات المحد دة إجرائي ا والتي تكون السنة نفسها التي انطلقت منها عملية بحثه عن الشغل.

7 111 تاساردلا هتمواقم تايلآو لاألمد :ا يرا بناء معياري ا: دمألا ةليوطلا ةلاطعلا أما في ما يخص الجانب المنهجي لهذه الدراسة فلقد أ جري العمل الميداني بناء على التكامل بين المنهجين الكمي والكيفي نظر ا إلى أهميته البالغة في تجميع معطيات أكثر صدقية. وبالنسبة إلى ما يتعلق باألدوات المنهجية فقد تم توظيف تقنيتين هما االستمارة ثم المقابلة الموجهة. ويشار إلى أن االختيار المنهجي للتقنية الثانية في نوعها الموجه يعد أمر ا مقصود ا ألن كل نوع من أنواع المقابالت يوافق طبيعة المعطيات المراد الحصول عليها. يتعلق األمر في حالة هذه الدراسة»بمسألة التدقيق وليس االستكشاف أو التعميق التي ترتكز على إجراء مقابالت حول عينة ذات خصائص معروفة وذات أسئلة مفتوحة وموجهة. إن أهمية هذه التقنية مقارنة بالمقابلة نصف الموجهة أو المقابلة الحرة تتجلى في كونها من أكثر التقنيات التي تتميز بتقليص درجة الغموض على مستوى الثيمات التي يتمحور حولها موضوع المقابلة«)2)). أما بالنسبة إلى العينة فقد شملت الدراسة عينتين. اهتمت األولى بتجميع المعطيات بواسطة االستمارة وهي عملية خضعت لعينة غير عشوائية ارتكزت على استعمال عينة كرة الثلج باعتبارها نوع ا من أنواع العينة القصدية )2)). وبلغ حجم العينة 200 خريج عاطل عن الشغل مدة طويلة )118 ذكر ا مقابل 82 أنثى(. توزع أفرادها بحسب مدة أقدمية العطالة بالسنوات إلى أربع فئات وهي: 1 3 سنوات 4 6 سنوات 7 9 سنوات أكثر من 9 سنوات )بين 10 و 23 سنة بوصفها أكبر قيمة كشفت عنها نتائج حساب مقاييس النزعة المركزية والتشتت(. أما العينة الثانية فقد خ ص ص ت إلجراء المقابالت الموجهة. لقد ب ن ي ت وفق تعيين عشوائي طبقي استند إلى قاعدة بيانات كمية تم استخراجها من معطيات االستمارات التي مألها أفراد العينة األولى. وتضمنت فئتين من الخريجين الذين بلغ مجموعهم 14 مبحوث ا من بينهم 7 خريجين تراوحت أقدمية عطالتهم بين 10 و 23 سنة بينما تضمن العدد المتبقي خريجين عاطلين عن الشغل مدة امتدت بين سنة و 3 سنوات. تم االقتصار على هاتين الفئتين قصد المقارنة بين الخريجين العاطلين عن الشغل مدة أطول ونظرائهم الذين يعيشون مدة أقدمية عطالة قصيرة. أما من حيث توزيع أفراد هذه العينة بحسب متغير الجنس فقد شملت كل فئة 3 إناث و 4 ذكور. وتكاد كل نتائج التحليلين الكمي والكيفي تؤكد أن هذا المتغير ال يؤثر في تمثالت وسلوكات المبحوثين ويرجع ذلك إلى أن هناك فئتين مركزيتين مختلفتين من حيث مدة أقدمية العطالة )فئة العاطلين عن الشغل مدة قصيرة وفئة العاطلين عن الشغل مدة أطول( وفي كل منهما يتميز الجنسان مع ا بخصائص مشتركة تختلف عن خصائص الفئة األخرى. لهذا إذا كانت بعض التصورات الشائعة في مجتمعنا المغربي وفي مجتمعات عربية عموم ا تعتبر أن العطالة قد تخضع للتقسيم النوعي )الجنسي( خصوص ا على مستوى تمثل األفراد (21) Rodolphe Ghiglione & Benjamin Matalon, Les enquêtes sociologiques: Théories et pratique, 4 ème ed. (Paris: Armand Colin, 1995), pp (22) Bhesh Raj Devkota, "Purposive Sampling and its Types," Mathstopia, accessed on 27/3/2019, at: ly/31ealku; Bhesh Raj Devkota, "Terminologies Related to Sets," Mathstopia, accessed on 21/8/2020, at: ly/2yp9vxl; Bhesh Raj Devkota, "Sampling: Definition, Advantages and Disadvantages," Mathstopia, accessed on 21/8/2020, at:

8 العدد Issue 9 / 34 خريف Autumn لوضعيتهم وللشغل وعلى مستوى تصورهم للزواج فإن الدراسة المقارنة للفئتين السابقتين أثبتت العكس في أغلب الحاالت. سيتضح ذلك جلي ا في أشكال مقاومة أقدمية العطالة لكن هذا المعطى يتحقق نتيجة مجموعة من الدوافع سيتم إبرازها في سياق هذا العمل. إضافة إلى ذلك لقد تبين أيض ا أن هناك ثالثة متغيرات أخرى ال تؤثر في المعطيات المتعلقة بكلتا الفئتين. يتجلى األول في التمثالت التي يراها المبحوثون سائدة في مجتمعهم لتعريف المشتغل والعاطل عن الشغل مدة طويلة. بينما يتمثل المتغيران الثاني والثالث على التوالي في المستوى التعليمي وطبيعة التخصصات األكاديمية التي تخر ج منها المبحوثون )تخصصات مهنية مقابل تخصصات كالسيكية(. فبناء على المعطيات الميدانية التي تم تجميعها كمي ا وكيفي ا حول موضوع هذه الدراسة تحاول هذه األخيرة اإلجابة عن تساؤلين أساسيين وهما: كيف تتجلى بعض خصائص البناء المعياري للعطالة الطويلة األمد بنمطيه القانوني واالجتماعي إذا كانت العطالة الطويلة األمد تعتبر بناء معياري ا ينتجه المجتمع لتصنيف فئة من أفراده فكيف يعيشها العاطلون عن الشغل مدة أطول باعتبارها حالة فردية ووضعية وجودية ومن ث م كيف يقاومونها على مستوى تصوراتهم وممارساتهم اليومية أوال : العطالة الطويلة األمد بوصفها بناء معياري ا: خصائصها 1. خصائص البناء المعياري القانوني للعطالة الطويلة األمد يعكس هذا النمط من البناء المعياري المعايير التي تنتجها مجموعة من المؤسسات الرسمية أي المؤسسات التي تقوم ببناء معايير قانونية لدراسة العطالة الطويلة األمد مثل مؤسسات إنتاج المعايير والمتغيرات اإلحصائية قصد تحديد فئات اجتماعية أو تلك التي تنتج معايير تنظيمية تؤطر سياسات الشغل ومحاربة انتشار أقدمية العطالة أو أي مؤسسة لها صلة بالتدبير اإلداري للتنظيم المهني. ومن بين األمثلة المعب رة عن هذه المؤسسات نجد: الدولة والمدرسة والمنظمات الدولية )مثل منظمة العمل الدولية )2)) ( والمؤسسات اإلحصائية التابعة للدولة )مثل المندوبية السامية للتخطيط )2)) ( ومؤسسات الوساطة لإلدماج المهني )مثل الوكالة الوطنية إلنعاش التشغيل والكفاءات والجمعيات المهتمة بتشغيل العاطلين عن الشغل(... إلخ. لكن تبقى المعايير التي تنتجها المؤسسات الرسمية ضيقة لتعريف العطالة الطويلة األمد. فمن جهة تجعل هذا المفهوم مرادف ا لمفهوم»الساكنة النشيطة La population active العاطلة عن الشغل«وهو مفهوم ي خ ت ز ل في فئات محددة دون فئات اجتماعية أخرى. ومن جهة أخرى تتميز بالتنوع واالختالف (23) Frédéric Teulon, Le chômage et les politiques de l emploi (Paris: Seuil, 1996), p. 09. )2)) المملكة المغربية المندوبية السامية للتخطيط مديرية اإلحصاء»النشاط الشغل البطالة )الفصل األول لسنة 2018(«ص 2019/6/ شوهد في 2020/07/12 في:

9 113 تاساردلا هتمواقم تايلآو لاألمد :ا يرا بناء معياري ا: دمألا ةليوطلا ةلاطعلا من مؤسسة إلى أخرى الشيء الذي يجعل كل محاوالت التحليل الموضوعي للعاطلين عن الشغل مدة طويلة معرضة لصعوبات منهجية كبيرة )2)) كونها يحيط بها الغموض وتظل غير كافية لتقديم عدد»حقيقي«لهذه الفئة. وفي السياق ذاته يقوم البناء المعياري القانوني للعطالة الطويلة األمد على مقاربة كمية محضة ت غ ي ب فهم المعاني التي ت ض فى اجتماعي ا على األفراد لتصنيفهم في فئة العاطلين عن الشغل. فكيف يمكن مثال تعريف»شغل ال يتيح إمكانية حساب مشتغليه كمي ا وإلى أي حد يمكن اعتبار أن الشباب الذين يبحثون عن شغل مدة محدودة يتيح لهم إمكانية إتمام دراستهم في أحسن الظروف هم شباب عاطلون عن الشغل... إلخ«)2)). إن محدودية هذه المقاربة تتمثل في»تجاهلها مقاييس عديدة ترتبط بوضعيات معقدة فيما يخص سوق الشغل«)2)) فبحسب تصور إيمانويل رينود»يتطلب تعريف العطالة الطويلة األمد مساءلة ميكانيزمات انتقاء األفراد للولوج إلى سوق الشغل ألنه ليس هناك أي تصور نظري شامل يتيح اإلحاطة بالعناصر الجزئية الموجودة حالي ا لفهم هذه الظاهرة«ما يجعل تعريف هذا المفهوم أكثر تعقيد ا حينما يتعلق األمر بسياق يتميز»بأسواق الشغل المتطابقة مع أنساق مبنية ]...[ وكذلك بعوالم اجتماعية معقدة يحضر فيها الجانب المؤسساتي بقوة«)2)) ومن ثم يصبح تنوع التعريفات الرسمية لمفهوم العطالة الطويلة األمد مقترن ا بتزايد»عطالة الظل«)2)) أي العطالة غير المرئية التي ال يتم قياسها من قبل المؤسسات اإلدارية الشيء الذي يدعو هنا إلى ضرورة دراسة هذا المفهوم من زاوية أوسع تتجلى أساس ا في تحليل البناء المعياري االجتماعي ألقدمية العطالة. 2. خصائص البناء المعياري االجتماعي للعطالة الطويلة األمد يحيل هذا البناء على مختلف المعايير االجتماعية التي ت عر ف العطالة الطويلة األمد. وإلبراز أهم خصائصه يجب أيض ا األخذ في االعتبار أهمية المعايير االجتماعية الم عر ف ة لمفهوم الشغل ألن ذلك يمكن من فهم االستعماالت االجتماعية ألقدمية العطالة. لهذا يرتكز هذا المحور على نتائج تحليل التمثالت التي يراها العاطلون عن الشغل مدة طويلة سائدة في المجتمع المغربي عامة وفي المحيط الذي يعيشون فيه خاصة لتعريف كل مفهوم. لقد تبين أن هناك خاصيتين أساسيتين تميزان البناء المعياري االجتماعي لظاهرة العطالة الطويلة األمد: (25) Adel Bousnina, Le chômage des diplômés en Tunisie (Paris: L Harmattan, 2013), p. 28. (26) Raymond Boudon et al., Dictionnaire de sociologie (Paris: Édition du club France, 1998), pp (27) Emmanuèle Reynaud, "Le chômage de longue durée: La théorie et l action," Revue Française de Sociologie, vol. 34, no. 2 (1993), p. 274, accessed on 26/2/2019, at: (28) Jean Vincens, "Réflexions sur le chômage de longue durée," Revue Française de Sociologie, vol. 34, no. 2 (1993), p. 327, accessed on 26/2/2019, at: (29) Aude Abensour & Eric Monnet, "Margaret Maruani Les mécomptes du chômage, Paris: Bayard, 2002," Note de lecture, ENS LSH, Conférences "Au fil du travail des sciences sociales" ( ), p. 4.

10 العدد Issue 9 / 34 خريف Autumn أ. بناء معايير تحث على قيمة الشغل تدل على أن المعايير االجتماعية تجعل الشغل شرط ا اجتماعي ا لتحقيق مكانة الفرد. وقد كشفت نتائج تحليل معطيات االستمارات عن وجود ترابط قوي بين متغيرين هما: تقييم المبحوثين لدرجة اعتراف المجتمع المغربي بالمشتغل في شغل قار وتقييمهم لهذه الدرجة لحالة العاطل عن الشغل مدة طويلة حيث بلغت درجة هذا الترابط قيمة 0.45 وهي أقرب من معنوية 5 في المئة ما يدل على أنه كلما ارتفعت درجة اعتراف هذا المجتمع بالفرد األول فإنها تنخفض حينما يتعلق األمر بحالة الفرد الثاني. ولفهم المعاني التي ت ض فى اجتماعي ا على الفرد في وضعية شغل أظهرت نتائج المقابالت الموجهة أن تمثالت المحيط االجتماعي للمبحوثين ت خضع المشتغلين والعاطلين عن الشغل للتراتبية االجتماعية. تقول»م 3 «عاطلة عن الشغل مدة 20 سنة وعمرها 41 سنة عزباء خريجة المدرسة الوطنية للفالحة بمكناس حاصلة على شهادة التقني المتخصص في تنسيق الحدائق الخضراء:»الجانب المادي هو الذي يطغى ويسود في محيطي وفي المجتمع المغربي بكامله. وخير مثال على ذلك يتجلى في كيفية تعامل جيراني وأقاربي مع أختي المشتغلة مقارنة بكيفية تعاملهم معي باعتباري غير مشتغلة. إن قيمة الشخص تقدر اليوم بالنسبة إلى المجتمع بمدى توفره على دخل«. بعد تحليل تلك التمثالت تم استخالص أربع أفكار تلخص كيف ت حد د المعايير االجتماعية هذا المفهوم: إن ثنائية الشغل وتحقيق المكانة هي بمنزلة معادلة معيارية ينتجها المجتمع لتصنيف األفراد وفق القانون التالي: إذا كان الفرد مشتغال نال اعتراف ا اجتماعي ا داخل المحيط الذي ينتمي إليه. إن المعيار االجتماعي الذي ي عر ف المشتغ ل يتجلى في معيار الدخل وتحديد ا في االشتغال اليومي مقابل أجر من دون التركيز على معايير أخرى من قبيل: نوع الشغل ومكان الشغل ومدة االشتغال وظروف االشتغال... إلخ. إن ارتفاع الدخل الفردي للمشتغل يتخذ أهمية بالغة داخل المجتمع بحيث إذا كان الدخل مرتفع ا حظي الفرد بقيمة عالية داخل المحيط االجتماعي الذي ينتمي إليه. إن المعايير االجتماعية والثقافية تحدد المتطلبات المعيارية Exigences normatives التي يحققها الفرد المشتغل مثل: تحقيق النجاح في المجتمع وتحقيق االستقالل الذاتي والتمكن من تأسيس أسرة... إلخ. وعموم ا يمكن استنتاج أن المعاني التي ت ضفيها المعايير االجتماعية على الفرد المشتغل لها داللة واضحة على أن الشغل»ليس فقط عامال لإلنتاج الضروري في نمط االشتغال االقتصادي بل إنه وسيلة ت عرف باإلجماع على أنها تدمج الفرد في المجتمع«)3)) لكن كيف تتجلى المعايير االجتماعية الم ع ر ف ة ألقدمية العطالة (30) De Gaulejac & Taboada Léonetti, p. 101.

11 115 تاساردلا هتمواقم تايلآو لاألمد :ا يرا بناء معياري ا: دمألا ةليوطلا ةلاطعلا ب. بناء معايير ت ذ ل العطالة الطويلة األمد يحيل هذا الجانب على أن المعايير االجتماعية تعر ف العاطل عن الشغل مدة طويلة بخصائص»الهوية السلبية«اجتماعي ا. لقد تبين من خالل المقابالت االستكشافية أن المبحوثين يؤكدون خمس خصائص يوصف بها هذا الفرد داخل المجتمع المغربي وهي الخصائص نفسها التي تم تقديمها في ما بعد بوصفها اقتراحات لسؤال مفتوح كيفي وارد في االستمارة فكانت النتائج كما في الشكل )1(. الشكل )1( توزيع نسبة المبحوثين بحسب الخصائص التي يرونها معايير ينتجها المجتمع المغربي لتعريف العاطل عن الشغل مدة طويلة المصدر: من إعداد الباحثة استناد ا إلى تحليل معطيات كمية ل 200 استمارة باستخدام البرنامج اإلحصائي.SPSS ما يمكن استخالصه من الشكل )1( هو إقرار المبحوثين بأن العاطل عن الشغل مدة طويلة ت عر فه المعايير االجتماعية بوصفه فرد ا يعيش وضعية عجز و»إذالل اجتماعي«)3)) Humiliation sociale. والخالصة نفسها تؤكدها نتائج المقابالت الموجهة بعد أن تمت مقابلة أفراد العينة المخصصة الستعمال هذه التقنية حول تصور محيطهم االجتماعي للعاطلين عن الشغل مدة طويلة. يصرح»م 7 «عاطل عن الشغل مدة 11 سنة وعمره 34 سنة أعزب حاصل على شهادة مهنية في تخصص الخراطة الحديدية:»سواء تعلق األمر بمحيطي أو بالمجتمع المغربي عامة ي ن ظ ر إلى الفرد غير الحاصل على شغل بالشفقة. كما يعتبر في كثير من األحيان أنه غير نافع يمكنه أن يسرق وأن يتعاطى المخدرات ومن ثم يصبح مجرم ا«. إنه واقع ي ضفي على العاطل عن الشغل مدة طويلة مختلف الرموز الدالة على عدة انحرافات وهي ليست إال بناءات ثقافية سائدة في المجتمع. في خالصة القول يعد البحث في فهم المعاني التي ينتجها البناء المعياري االجتماعي للشغل والعطالة الطويلة األمد بمنزلة إجراء بالغ األهمية ألن هذا البناء يعرف العاطل عن الشغل انطالق ا من تحديده مكانة الشغل. لهذا يرى يفيز شوارتز Yves Schwartz أنه»لإلجابة عن سؤال ماذا تفعله (31) Didier Demazière, Sociologie des chômeurs (Paris: La Découverte, 2006), p. 88.

12 العدد Issue 9 / 34 خريف Autumn القيمة في الشغل «فإن ذلك يقتضي التساؤل حول»ما الذي يجعل الشغل مهم ا وما الذي يجعل فقدانه له نتائج وخيمة على الفرد والمجتمع «)3)). وسواء تعلق األمر بالبناء المعياري االجتماعي أم القانوني فكالهما يمثل نسق ا من المعايير التي تجعل ثنائية الشغل/ أقدمية العطالة توافق على التوالي ثنائية االعتراف االجتماعي/ فقدان المكانة. لكن السؤال الذي يمكن طرحه في هذا الصدد هو: إذا كانت العطالة الطويلة األمد تعد ظاهرة معيارية ينتجها المجتمع فكيف تخضع للمقاومة من ق ب ل الفاعلين ثاني ا: مقاومة العطالة الطويلة األمد بوصفها الالحركة اجتماعية: أشكالها توصلت مجموعة من السوسيولوجيين الذين اعتمدوا في أبحاثهم على العامل المعياري لدراسة العاطلين عن الشغل مدة طويلة إلى أن هؤالء األفراد يخضعون ألقدمية العطالة بما تحمله من معان ورموز تحيل على فقدان»الكرامة«وهي مفهوم يحدده البناء االجتماعي في خاصيتين أساسيتين هما: الحصول على اعتراف اآلخرين واالنتماء إلى نظام اجتماعي قائم على إشراك القيم بين مختلف األفراد المنتمين إليه )3)). إنهما خاصيتان تمثالن شكال من أشكال المعايير التي تجعل مفهوم العطالة قرين ا بمفهوم الالإدماج )3)) La désinsertion غير أن نتائج الدراسة التي استندت إليها هذه الدراسة أثبتت عكس ذلك. ويتعلق األمر هنا بالمقاومة نظر ا إلى اختالف السياقات والوضعيات التي يتموقع فيها الفاعلون. والمنطق نفسه أكده دومينيك شنابر Dominique Schnapper في دراسة أنجزها حول التجارب التي يعيشها نحو مئة عاطل. يرى هذا الباحث أن العاطلين عن الشغل محرومون من تحقيق عدة متطلبات لكنه يشير في المقابل إلى أن ذلك ال يقصي الجانب المتغير للتجربة المعيشة للعطالة وهو الجانب الذي يخضع أيض ا لتصورات الفاعلين ألنشطة االستبداالت )أي األنشطة التي يثبت بها الفاعلون ذواتهم خالل فترة العطالة( كما يخضع ألهمية الشبكات االجتماعية ولقدرة االندماج األسري )3)). وإلبراز كيف تتحقق مقاومة أقدمية العطالة تبين من خالل نتائج التحليل الفهمي للمسار الذي عبره المبحوثون بدء ا من مرحلة تكوينهم األكاديمي أن العاطلين عن الشغل مدة أطول ينتقلون من مرحلة اإلذعان للبناء المعياري للشغل خالل فترة تكوينهم وخالل بداية عطالتهم نحو مرحلة جديدة تتميز بمقاومتهم ألقدمية العطالة. كما تبين أيض ا أن هذه المقاومة هي بمنزلة»الالحركة اجتماعية«وهي مفهوم أنتجه آصف بيات (32) Yolande Benarrosh, Les sens du travail: Migration, reconversion, chômage (Rennes: Presses Universitaires de Rennes, 2014), p. 70. (33) De Gaulejac & Taboada Léonetti, pp (34) Ibid., p. 51. (35) Patrick Degrave, "Schnapper (Dominique) L épreuve du chômage, Paris, Gallimard, 1981," Revue Française de Sociologie, vol. 25, no. 3 (1984), pp , accessed on 19/7/2020, at:

13 117 تاساردلا هتمواقم تايلآو لاألمد :ا يرا بناء معياري ا: دمألا ةليوطلا ةلاطعلا ليمث ل براديغم ا جديد ا في سوسيولوجيا الفعل االجتماعي. فبناء على الخصائص التي حددها لهذا المفهوم )3)) تميز الالحركة هؤالء العاطلين عن الشغل بكونها عبارة عن أفعال جمعية لفاعلين ال تربط بينهم رابطة جمعية )ال يحركها قادة( وتميل إلى توجهات عملية وليست أيديولوجية وهي تكون هادئة وتبتعد عن االنتشار الضوضائي ما دامت المطالب التي تظهر هنا مطالب فردية وليست مطالب معبرة عن جماعات مترابطة. كما أنها تتكون من ممارسات تختلط بالممارسات العادية للحياة اليومية )عكس الحركة االجتماعية التي تتجاوز روتين الحياة اليومية مثل حضور االجتماعات والتظاهر وغير ذلك( وهي ممارسات ال تنحصر في مكان واحد بل ينجزها عدة فاعلين في مناطق مجالية مختلفة. تبنى هذه الهويات المشتركة على نحو أساسي في الفضاءات العامة في األحياء والشوارع ومحطات الركاب والنوادي الرياضية والثقافية وفضاءات البحث عن الشغل عبر ما يسميه بيات الشبكات السلبية )3)) Passive networks. ويمث ل هذا المفهوم في نظره ملمح ا من مالمح تكوين الالحركات فهو يشير إلى أشكال االتصال التلقائية بين األفراد الذين ال تربط بينهم رابطة ويتم إقامتها عبر اعتراف ضمني بأشكال التشابه بينهم الذي يتم على نحو مباشر في األماكن العامة أو على نحو غير مباشر عبر وسائل االتصال الجماهيرية. وهكذا نجد مثال أن العاطلين عن الشغل حينما يكونون في أماكن البحث عن الشغل يدركون أوضاعهم المليئة بالتحديات من خالل مشاهدة بعضهم لبعضهم اآلخر حتى إن لم يكونوا تحدثوا مع بعضهم لكن السؤال المطروح في هذا السياق هو: كيف تتجلى أشكال مقاومة أقدمية العطالة من ق ب ل هؤالء الفاعلين 1. أشكال المقاومة على مستوى تمثالت الفاعلين لفهم كيف يتصور الخريجون العاطلون عن الشغل مدة طويلة الوضعية التي يعيشونها ولمعرفة ما إذا كانت مدة أقدمية العطالة تؤثر في درجة مقاومة العطالة تم االستناد إلى التكامل بين نتائج المعطيات الكمية والكيفية. وفي ما يخص الجانب الكمي اتخذ السؤال الم وج ه إليهم الصيغة اآلتية: ما هي نظرتك إلى وضعية العطالة التي تعيشها )تعيشينها( اآلن االقتراح رقم 1: تعيش )تعيشين( وضعية عادية مثلك مثل بقية المجتمع الذي تنتمي )ين( إليه. االقتراح رقم 2: تعيش )تعيشين( وضعية بئيسة وتشعر )ين( بأنك من دون فائدة وال مكانة لك داخل المجتمع. فكانت نتائج معطيات االستمارة كما يبين الشكالن )2( و) 3 (. )3)) بيات ص )3)) تفهم كلمة السلبية عندما تستخدم لوصف الشبكات أو المواطنة بمعنى غير مقدامة أو غير نشطة أي إنها تكتفي بالفعل العادي من دون زيادة فالسلبية هنا ال تحمل مضامين السلب أو االنسحاب بل تحمل مضامين االكتفاء بالفعل العادي. ينظر: المرجع نفسه ]هامش قدمه المترجم[ ص 59.

14 العدد Issue 9 / 34 خريف Autumn الشكل )2( توزيع نسبة المبحوثين بحسب االقتراحين المعبرين عن تصورهم لوضعية عطالتهم المصدر: المرجع نفسه. الشكل )3( توزيع نسبة المبحوثين بحسب مدة أقدمية العطالة وتصورهم لوضعية عطالتهم المصدر: المرجع نفسه. يتبين من الشكل )2( أن أغلب المبحوثين ي عتبرون وضعية عطالتهم وضعية عادية ويشعرون بأنهم كباقي أفراد المجتمع الذي ينتمون إليه ثم توضح نتائج الشكل )3( أن هذه األغلبية تمثل الخريجين العاطلين عن الشغل مدة أطول. بتعبير آخر كلما طالت أقدمية عطالة هؤالء الفاعلين عب روا عن تجاوزهم المعاني التي ت ضفيها المعايير السائدة في محيطهم االجتماعي على العاطل عن الشغل مدة طويلة. في المقابل كلما كان الخريجون يعيشون وضعية عطالة قصيرة المدة كان استبطانهم لهذه المعاني قوي ا. وهذا االستنتاج نفسه كشفت عنه نتائج تحليل المقابالت الموجهة حيث تبين أن هناك اختالف ا واضح ا بين فئة الخريجين العاطلين عن الشغل بين 10 و 23 سنة وفئة الخريجين الذين تراوح مدة عطالتهم بين سنة و 3 سنوات. وبالنسبة إلى أفراد الفئة األولى فقد صرحوا كلهم برضاهم عن وضعية عطالتهم كما بر روا سبب ذلك بتغير تصورهم لشهادات تخرجهم.

15 119 تاساردلا هتمواقم تايلآو لاألمد :ا يرا بناء معياري ا: دمألا ةليوطلا ةلاطعلا تقول»م 1 «عاطلة عن الشغل مدة 11 سنة وعمرها 32 سنة متزوجة حاصلة على شهادة المحاسبة ثم شهادة اإلجازة في تخصص الدراسات اإلسالمية:»أصبحت اليوم أرى وضعيتي أفضل من السابق فقد كنت منهمكة بالبحث عن شغل له صلة بالدبلوم الذي حصلت عليه فقط. ]صمت مطول مدة دقيقة[ أصبحت أرى األمور بنضج أكبر عكس الوضعية السابقة التي كنت خاللها كطفلة لها لعبة تحاول إمساكها لكنها تسقط من يديها الصغيرتين. عندما أفكر في القيمة التي كنت أمنحها للدبلوم خالل مرحلة الدراسة مقارنة باآلن أعتبر نفسي أنني كنت غبية في المرحلة األولى غبية ألنني منحت قيمة قصوى لشيء ال يجب أن يستحق كل تلك القيمة. أدركت خالل التجارب التي عشتها بعد تخرجي في شعبة المحاسبة منذ أول سنة إلى حدود اليوم أن الدبلوم مجرد ورقة. المهم بالنسبة إلي هو ماذا استفدته فكري ا وثقافي ا«. وتضيف قائلة:»منذ اآلن فصاعد ا لن أبحث عن أي شغل بالدبلوم الذي حصلت عليه بعد الباكالوريا. ]صمت[ لقد غضبت عليه. ]صمت مدة دقيقة[ مجال المحاسبة هو مجال جيد لكن ظروف االشتغال فيه هي التي ليست جيدة. إنه مجال يفرض على الفرد أن يمارس الكذب والنفاق خالل اشتغاله. الواقع هو الذي شو ه هذه المهنة. مثال هذه المهنة ترتبط بالتهرب من الضرائب: صاحب الشركة هو الذي يوجه المحاسب حول ما يجب اإلعالن عنه بخصوص أداء الضرائب«. يشترك العاطلون عن الشغل مدة أطول في خاصيتين. تتجلى األولى في إقرارهم بأن وجودهم له معنى وقيمة عكس ما كانوا يتصورونه في بداية العطالة. وتتمثل الثانية في بنائهم لتصورات تقاوم العالقة الجدلية بين شهادة التخرج واإلدماج المهني حيث يتفادى كل منهم مشاعر األلم واليأس والدونية التي يعيشها الخريج بسبب»هيمنة وظيفة شهادات التخرج«)3)) أال وهي الوظيفة اإلدماجية في سوق الشغل باعتبارها الوظيفة التي يسعى المجتمع بمختلف أنساقه إلى توفيرها ألفراده. كما يقرون أيض ا بأنهم يبحثون عن شغل ليست له أي صلة بتكوينهم األكاديمي ألنهم يحددون له شروط ا تستجيب لتطلعاتهم الشخصية. ويعد تصور هؤالء الفاعلين لوضعيتهم مختلف ا تمام ا عن التصور الذي يحمله الخريجون العاطلون عن الشغل بين سنة و 3 سنوات. لقد تبين من خالل مضامين خطابات المبحوثين المنتمين إلى الفئة الثانية أنهم كلهم يكادون يقرون باستيائهم من وضعية عطالتهم سواء كانت أسرهم ذات وضع اقتصادي هش أو مستقر. كما يؤكدون أيض ا مواصلتهم البحث عن شغل مالئم لشهادة تخرجهم ما يدل على»استبطانهم العالقة الجدلية بين الدراسة والشغل«)3)) أي إنهم يدركون أن العنصر الثاني هو نتيجة للعنصر األول. إضافة إلى ذلك أشار بعضهم إلى أن عدم تقب لهم وضعيتهم راجع إلى»مللهم«من العالقات الصراعية التي يعيشونها يومي ا مع أسرهم بسبب عطالتهم وهو المعطى الذي لم ي ذكر بتات ا من قبل أفراد الفئة األولى. وخير مثال على ذلك يعبر عنه خطاب»م 10 «عاطلة عن الشغل مدة 3 سنوات وعمرها 27 (38) François Dubet, Marie Duru Bellat & Antoine Vérétout, Les sociétés et leur école: Emprise du diplôme et cohésion sociale (Paris: Seuil, 2010), pp (39) Romain Deles & François Dubet (pre.), Quand on n a "que"le diplôme : Les jeunes diplômées et l insertion professionnelle (Paris: PUF, 2018), p. 27.

16 العدد Issue 9 / 34 خريف Autumn سنة عزباء حاصلة على شهادة اإلجازة في تخصص علم االجتماع:»إنني غير راضية عن هذه الوضعية بتات ا. أحس بالنقص وباالحتقار اليومي من قبل أسرتي. لم أحقق أي شيء في حياتي. الشغل يجعل الفرد يعيش باحترام وحرية. جعلتني أسرتي أعتبر نفسي أنني عالة عليها. تقول لي تأكلين وتشربين من دون أن تفيدي في أي شيء. أشعر باحتراق داخلي لم أجد مكان ا آخر للذهاب إليه ولست أنا التي أملك قرار منح فرص الشغل لكي أحقق لها مطلبها على الفور«. يعب ر هذا الخطاب عن تحول في تمثالت األسرة لشغل المرأة بحيث إذا كانت األسر التقليدية تحصر مهمات النساء في المجال المنزلي فإن أسر بعض أفراد الفئة الثانية تدخل في صراع يومي مع أبنائها حول ضرورة اشتغالهم سواء كانوا ذكور ا أم إناث ا. وبناء عليه ليست أوجه االختالف بين هذه الفئة والفئة األولى إال تأكيد ا أن العاطلين عن الشغل مدة أطول يقاو مون على مستوى التمثالت أقدمية العطالة بما تحمله من رموز ينتجها المجتمع لتعريف هذه الوضعية. لكن كيف تتحقق هذه المقاومة على مستوى سلوكاتهم اليومية 2. أشكال المقاومة على مستوى الحياة اليومية للفاعلين أ. تحقيق متطلبات معيارية مبنية رمزي ا لتعريف المشتغل إذا كانت إحدى السمات التي ت ض فى معياري ا على المشتغل تتجلى في قدرته على تحقيق متطلبات تجعله يتخذ مكانة داخل المجتمع فإن البحث في الحياة اليومية للخريجين العاطلين عن الشغل مدة أطول أثبت أن هؤالء الفاعلين يتمكنون بدورهم من تحقيق مجموعة من هذه المتطلبات من أهمها أربعة: الرضا عن وضعية السكن كشفت نتائج التحليل الكمي أن 78 في المئة من المبحوثين يقيمون مع آبائهم )ينظر الملحق 1(. واألمر نفسه تؤكده نتائج المقابالت الموجهة ففي جوابهم عن السؤال:»كيف هي الوضعية التي تعيشها )تعيشينها( على مستوى المسكن «خلصت هذه الدراسة إلى أن العاطلين عن الشغل مدة أطول يقرون برضاهم عن الشروط المادية التي يتوفر عليها البيت الذي يعيشون فيه. كما ينو هون بالمساعدات التي تقدمها إليهم أسرهم على مستوى السكن سواء كانوا ع ز اب ا أم متزوجين فبعضهم يقيمون مع آبائهم وبعضهم اآلخر تقدم إليهم أسرهم إعانات مالية أو عينية تمكنهم من السكن في مأوى مستقلين عن آبائهم. امتالك بعض وسائل التكنولوجيا الجديدة: الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة نظر ا إلى أن العالم يتميز اليوم بهيمنة االستهالك أصبحت بعض الظواهر كالفقر والعطالة ت ع ر ف بمعيار

17 121 تاساردلا هتمواقم تايلآو لاألمد :ا يرا بناء معياري ا: دمألا ةليوطلا ةلاطعلا مدى توفر الفرد على بعض وسائل التكنولوجيا الجديدة مثل»سمارت فون«)4)). وفي هذا السياق أوضحت نتائج المقابالت الموجهة أن الخريجين رغم طول مدة أقدمية عطالتهم التي تصل إلى 23 سنة كأعلى حد يمتلكون بعض هذه الوسائل )كالهواتف الذكية والحواسيب المحمولة(. كما يقرون أيض ا من دون استثناء بالوضعية الجيدة التي يعيشونها على هذا المستوى ال سيما أن أسرهم تحقق لهم هذا المتطلب المعياري قبل بلوغهم مرحلة أقدمية العطالة. أداء مصاريف االستهالك اليومي كشفت نتائج المقابالت واالستمارات أن كل العاطلين عن الشغل مدة أطول يقرون برضاهم عن الوضعية التي يعيشونها بخصوص هذا الجانب نظر ا إلى الدور الذي تؤديه أسرهم في تمكينهم من أداء مصاريف استهالكهم اليومي حيث يتم إعانتهم مادي ا من قبل مختلف أفراد األسرة )ينظر الملحق 2( وكذلك األقارب. كما تبين أيض ا أن بعض الذكور منهم يشتغلون مؤقت ا كبائعين لبضائع مستعملة )مالبس وأوان منزلية وكتب... إلخ(. التمكن من الزواج وتأسيس أسرة أبانت نتائج التحليل الكمي أن أقدمية العطالة تشمل فئات غير متجانسة من حيث الحالة العائلية إذ ال تقتصر على الخريجين الع ز اب فحسب بل تشمل أيض ا المتزوجين والمطلقين )ينظر الملحق 3(. كما اتضح أيض ا أن المتزوجين هم الذين طالت مدة عطالتهم )ينظر الشكل 4(. الشكل )4( توزيع عدد المبحوثين بحسب الحالة العائلية ومدة أقدمية العطالة المصدر: المرجع نفسه. إضافة إلى ذلك تبين أن أغلب المتزوجين والمطلقين لديهم طفل واحد على األقل )ينظر الملحقان 4 و 5 (. وفي السياق ذاته أظهرت نتائج التحليل الكمي أن الولوج إلى مؤسسة الزواج ال يقتصر على اإلناث فقط بل يشمل الذكور أيض ا. (40) Louise Donneaux, "Pauvreté, Exclusion: Quand La Sociologie Interroge Les Idées Reçues," Vivre Ensemble, Education, Analyses, no. 13 (2015), p. 4, accessed on 21/10/2018, at:

18 العدد Issue 9 / 34 خريف Autumn الشكل )5( توزيع نسبة المبحوثين بحسب الحالة العائلية والجنس المصدر: المرجع نفسه. تؤكد المعطيات الواردة في الشكل )5( وجود مالحظتين مهمتين تتجلى األولى في انخفاض نسبة الزواج عن نسبة العزوبة لدى الجنسين مع ا ثم تتمثل الثانية في وجود نسبة متقاربة جد ا بين المتزوجين الذكور والمتزوجات اإلناث ومن ثم إذا كان الشغل يعتبر لدى الحس المشترك أمر ا ملزم ا للرجل المتزوج لكي يتمكن من إعالة أسرته فإن هذه الدراسة كشفت عن مفارقة هي أن هناك ذكور ا عاطلين عن الشغل مدة أطول متزوجون. واألمر نفسه ينطبق على بعض اإلناث الالئي تمتد عطالتهن في الزمن. ولفهم كيف يتصور المبحوثون مؤسسة الزواج ولمعرفة دوافع ولوج المتزوجين منهم إلى هذه المؤسسة بينت نتائج التحليل الكيفي أنه يكاد كل العاطلين عن الشغل مدة تراوح بين 10 و 23 سنة يستبطنون مسألة أن الزواج يعد»ضرورة اجتماعية«. يصرح»م 5 «عاطل مدة 11 سنة وعمره 33 سنة متزوج حاصل على شهادة التكوين المهني في تخصص الحدادة الفنية:»أنا متزوج وأب البنة. توكلت على الله وتزوجت ألنني أدرك أن الرزق بيد الله«. ويقول بخصوص عالقته بوالديه:»الحمد لله هناك تواصل مستمر بيني وبين والدي أسكن بجوارهما نتفقد أحوال بعضنا البعض يومي ا يساعدني أبي في مصاريف كراء البيت وتقوم أمي باقتناء مالبس البنتي. هناك اهتمام كبير لوالدي بأحوالي وأحوال أسرتي«. ويضيف قائال :»أشتغل أحيان ا بائع ا متجوال لبيع أوان مستعملة لكنني ال أربح أي شيء. أبيع سلعة معينة في يوم وأمضي عشرة أيام أهش فيها على الذباب. والداي يوفران لي احتياجاتي الضرورية«. تلخص خطابات كل أفراد هذه الفئة )ذكور ا وإناث ا( ثالثة دوافع تجعلهم يلجؤون إلى الزواج: دافع اجتماعي يكمن في»طاعة«العاطل عن الشغل ألسرته التي تحثه على الزواج. دافع مادي يتجلى في تمكن العاطل عن الشغل من إعالة أسرته بفضل تضامن أبويه مع وضعيته. دافع ديني تعكسه تأويالت اجتماعية لعالقة بعض المفاهيم الدينية بالزواج.

19 123 تاساردلا هتمواقم تايلآو لاألمد :ا يرا بناء معياري ا: دمألا ةليوطلا ةلاطعلا صحيح أن هناك دراسات ديموغرافية تثبت اليوم»أن الزواج لم يعد التزام ا ديني ا واجتماعي ا مقدس ا مثلما كان عليه في الماضي وليست الحالة المغربية سوى مثال لذلك«)4)) لكن هذا ال يعني أن تمثالت كل األفراد تتميز بقطيعة مطلقة مع هذا االلتزام. في المقابل اتضح أن كل العاطلين عن الشغل مدة قصيرة )بين سنة و 3 سنوات( بالنسبة إلى كال الجنسين يمتنعون عن الزواج ألنهم يعتبرون أن الشغل هو شرط ضروري لتحقيق هذا المتطلب المعياري ومن ثم تشكل االستقاللية المادية في هذه الحالة مطلب ا ملح ا ألفراد هذه الفئة وال سيما أنهم أقل تقدم ا في السن وفي مدة العطالة مقارنة بالعاطلين عن الشغل مدة أطول. لقد اتضح أن العاطلين عن الشغل مدة أطول يحققون بعض المتطلبات المعيارية التي يعتبرها المجتمع معايير لتعريف المشتغلين. وما ساعدهم على ذلك هو إدماجهم من ق ب ل أسرهم. فكيف تتجلى عالقة هؤالء الفاعلين بالرابط األسري ثم إلى أي حد يتجاوزون حدوده نحو االنفتاح على روابط أخرى ب. تحقيق اإلدماج االجتماعي إذا كانت عدة أبحاث سوسيولوجية أثبتت أن العطالة تعتبر وضعية تقود إلى»إضعاف التبادالت«)4)) فإن هذا القانون يجب اعتماده بحذر منهجي ألن السياقات تختلف وهذا ما أكدته هذه الدراسة. فعلى الرغم من أن عينتها تتضمن خريجين عاطلين عن الشغل مدة أطول فإنهم غير معزولين وإنما يعيشون وضعية»إدماج اجتماعي«)4)) Insertion sociale. يعتبر هذا األخير مفهوم ا حديث العهد ظهر خالل سنوات السبعينيات يرتبط أساس ا بحقل الفعل االجتماعي حيث يتم استعماله في ميادين مختلفة من أبرزها الشغل والتكوين والعطالة )4)) فما يميزه من مفهوم االندماج Intégration هو أن هذا األخير يعتبر حركة شاملة تتعلق بالمجموعة في حين يمث ل اإلدماج حركة فردية. كما أن مؤشر االنضمام adhésion يكون حاضر ا في حركة االندماج وال يعد من مميزات حركة اإلدماج وفي هذا السياق يرى المفكرون أن هذا التحول في اللغة يدل على»أشكال جديدة للرابط االجتماعي المعاصر«و»طريقة جديدة للوجود في المجتمع«)4)). يعود اإلدماج عموم ا إلى مؤشرين: اجتماعي ومهني حيث تحتل سياسات اإلدماج مجاال وسيط ا بين العالم االجتماعي والعالم االقتصادي بين السياسات االجتماعية وسياسات الشغل. وتتجلى أهمية اإلدماج االجتماعي في تأهيل وإعادة تأهيل الفرد لكي يتمكن من مواجهة التحديات التي تطرحها )4)) يوسف كرباج»هل تؤدي الثورة الديموغرافية إلى ثورة ديمقراطية نموذجا الشرق األوسط وشمال أفريقيا«عمران العدد 3 )شتاء 2013( ص 6. (42) Paugam, p )4)) يترج م أيض ا مفهوم Insertion بمصطلح»اإلدراج«لكنني أفضل استعمال مصطلح»اإلدماج«نظر ا إلى تداوله في الخطاب العلمي داخل المجتمعات العربية. (44) Maillard Julie, Au delà des injonctions, un autre paradigme de l insertion: Focus sur les pratiques alternatives d une mesure pour les jeunes (Genève: Haute Ecole de Travail Social, 2014), p. 14, accessed on 20/7/2020, at: bit.ly/2r2maur (45) Ibid., p. 16.

20 العدد Issue 9 / 34 خريف Autumn أقدمية العطالة )مثل عزلته االجتماعية وانحطاط حالته السيكولوجية واألخالقية وإحساسه بالالمنفعة وفقدانه لتقدير الذات(. إنه مفهوم يأخذ في االعتبار الصعوبات التي يتلقاها الفرد في عدة ميادين خصوص ا السكن والصحة والحياة االجتماعية والتكوين... إلخ )4)) بحيث كل صعوبة لها صلة بميدان معين يمكنها أن تؤثر في سيكولوجية الفرد وتعرقل نمط عيشه. تتم عملية اإلدماج االجتماعي من قبل روابط اجتماعية مختلفة تساعد العاطلين عن الشغل مدة أطول على المشاركة في المجتمع داخل إطار المرور نحو الحياة الراشدة والعمل المأجور )4)). وبناء على ذلك خلصت نتائج هذه الدراسة إلى أن هؤالء الفاعلين مدمجون عبر عنصرين مركزيين: الرابط األسري ثم رابط المشاركة االنتقائية وهو المفهوم الذي بناه سورج بوغام حين قام بنمذجة الروابط االجتماعية )4)). عالقة الفاعلين بالرابط األسري أظهرت نتائج المقابالت الموجهة أن كل العاطلين عن الشغل مدة أطول )10 سنوات فأكثر( يقرون بالعالقة الجيدة التي تربطهم بأسرهم وبالتواصل المستمر القائم بينهم وبين أفرادها. ويتعلق األمر في هذا الصدد بإدماجهم وبقوة في الرابط األسري بغض النظر عن حالتهم العائلية أكانوا عز اب ا أم متزوجين. إضافة إلى ذلك تبين أن هؤالء الفاعلين ينفتحون أيض ا على روابط أخرى تندرج ضمن رابط المشاركة االنتقائية. عالقة الفاعلين برابط المشاركة االنتقائية يقصد برابط المشاركة االنتقائية التنشئة االجتماعية خارج األسرة. أي إن الفرد يدخل في اتصال مع اآلخرين سواء عبر مجموعة األقران أو المؤسسات الدينية أو الرياضية أو الثقافية أو عبر اإلعالم... إلخ. ويؤسس الفرد داخل هذا الرابط شبكة انتماء يتمكن بواسطتها من تأكيد شخصيته. وما يميز رابط المشاركة االنتقائية هو»ترك هامش الحرية للفرد من أجل تأسيسه عالقات شخصية وفق ا إلرادته لرغباته لتطلعاته ولعواطفه. يم ك ن هذا الرابط من توسيع الفرد دائرة انتماءاته االجتماعية حيث يتيح له االنفتاح على أشكال متعددة من الروابط غير المقيدة«)4)). ولمعرفة كيف تتجلى طبيعة العالقة التي تربط الخريجين العاطلين عن الشغل مدة أطول بهذا الرابط خلص البحث في التجارب المعيشة لهؤالء الفاعلين إلى أن أغلبهم يتفاعلون مع ثالثة روابط فرعية يتضمنها هذا الرابط أي إنهم يتفاعلون مع اآلخرين في إطار ثالثة مستويات أساسية بعضهم ينتمون إلى كل هذه المستويات وبعضهم اآلخر ينفتحون على أحدها. (46) Ibid., pp (47) Pierre Noreau et al., L insertion sociale et l intégration professionnelle des jeunes en abitibi témiscamingue (Rouyn Noranda, Canada: Conseil Régional de Développement de L Abitibi Témiscamingue, 1999), p. 28, accessed on 21/7/2020, at: (48) Serge Paugam, Le lien social, 2 ème ed. (Paris: PUF, 2011), p. 46. (49) Ibid., p. 68.

21 125 تاساردلا هتمواقم تايلآو لاألمد :ا يرا بناء معياري ا: دمألا ةليوطلا ةلاطعلا الشكل )6( مستويات التفاعل في رابط المشاركة االنتقائية المصدر: من إعداد الباحثة استناد ا إلى التحليل الكيفي لمضامين 18 مقابلة. فما يؤكده الشكل )6( من جهة وما تم إبرازه بخصوص عالقة الخريجين العاطلين عن الشغل مدة أطول بالرابط األسري من جهة أخرى يدل على أن هؤالء الفاعلين يعيشون وضعية إدماجية تتميز ب»تعدد الروابط االجتماعية«)5)) أو ما يسمى بمفهوم»الشبكات«)5)) الذي بدأ تأسيسه مع جورج زيمل Georg Simmel وهو األمر الذي يعكس بدوره أحد أشكال مقاومة أقدمية العطالة. وهذا يثبت أن مقاومة أقدمية العطالة يتم توجيهها نحو تقليص إكراهاتها النفسية واالجتماعية واالقتصادية عبر أشكال مختلفة»للعمل القابل للولوج إليه»travail accessible )5)) من قبل الفاعلين. قابلية الولوج ال تعني رفع اليد وإنما القيام بمحاوالت تصريف القلق على المستقبل وتصويب فحوصات الوضعية التي يتم إنتاجها من قبل العاطلين عن الشغل ومن قبل محيطهم )بدء ا من األفراد المقربين وصوال إلى األطراف المؤسساتية(«)5)) لكن كيف تتلخص بعض آليات هذه المقاومة ثالث ا: آليات مقاومة العطالة الطويلة األمد بناء على التحليل الفهمي للتجارب التي عاشها المبحوثون منذ مرحلة تكوينهم األكاديمي إلى حين بلوغهم مرحلة أقدمية العطالة يلخص هذا المحور أهم اآلليات التي ساهمت في إنتاج عدة أشكال لمقاومة العطالة الطويلة األمد. يتعلق األمر في هذا اإلطار بوجود آليات المقاومة الفردية الناتجة من استراتيجيات الخريجين العاطلين عن الشغل مدة أطول )مدة تراوح بين 10 و 23 سنة( وكذلك آليات المقاومة اإلدماجية الناتجة من استراتيجيات بعض الروابط التي تقوم بإدماجهم اجتماعي ا. (50) Ibid., pp (51) Alain Degenne & Michel Forsé, Les réseaux sociaux: Une analyse structurale en sociologie (Paris: Armand Colin, 1994), pp (52) Didier Demazière et al., "Vivre Le Chômage: Construire Ses Résistances: Synthèse de l étude Affronter le chômage. Parcours, Expériences, Significations," Solidarités Nouvelles face au Chômage (Avril 2015), pp. 9 15, accessed on 20/7/2020, at: (53) Ibid., p. 12.

22 العدد Issue 9 / 34 خريف Autumn آليات المقاومة الفردية تتم عملية مقاومة العطالة الطويلة األمد في هذه الحالة عبر آليتين مركزيتين يلخصهما الشكل )7(. الشكل )7( آليتا المقاومة الفردية المصدر: المرجع نفسه. في ما يخص اآللية ذات البعد السيكولوجي المعرفي كشفت نتائج البحث أن مقاومة الفاعلين للعطالة الطويلة األمد تتحقق بفعل»التفاؤل الكلي«)5)) وبلوغ مرحلة»التقبل واالنخراط«باعتبارها نظرية عالجية معرفية Cognitive أسسها السيكولوجيان األميركيان ستيفان هايس Steven Hayes وروبيرت زيتل Robert Zittle عام )5)) واستناد ا إلى تعريف هذين العالمين تتميز هذه اآللية بالمبادئ المبي نة في الشكل )8(. الشكل )8( مبادئ التقبل واالنخراط المميزة لآللية ذات البعد السيكولوجي المعرفي المصدر: المرجع نفسه. (54) Janick Artaud, "L Apprentissage de l optimisme comme remède à la dépression chez les adolescents," PhD. Dissertation, Université du Québec à Trois Rivières, Québec, 2014, p. 64, accessed on 15/3/2020, at: (55) Olivier Cuvillier Remacle, "La thérapie d acceptation et d engagement: Une revue systématique de la littérature, la pleine conscience, nouvel outil thérapeutique en médecine générale?" PhD. Dissertation, Université François Rabelais, Tours, 2014, pp , accessed on 12/4/2020, at:

23 127 تاساردلا هتمواقم تايلآو لاألمد :ا يرا بناء معياري ا: دمألا ةليوطلا ةلاطعلا بناء على التحليل السيكولوجي المعرفي لنظرية التقبل واالنخراط تتلخص مميزات المبادئ الستة المذكورة كما يلي: أ. مبدأ التموقع في الحاضر يعكس هذا المبدأ تموقع الخريجين العاطلين عن الشغل مدة أطول في الوضعية التي يعيشونها هنا واآلن بحيث رغم بحثهم عن الشغل فإن هذه العملية تتم على نحو مرن وعقالني. فمن جهة ال يكون لديهم قلق و/ أو ألم بسبب عدم تمكنهم من االندماج مهني ا في الماضي. ومن جهة أخرى يقاومون كل المعايير التي يمكنها أن تقحمهم في وضعية اضطراب ذهني ونفسي من جراء التفكير بمآلهم المهني مستقبال. ب. مبدأ االستناد إلى القيم يتجلى في استحضار البعد القيمي في تصورات وسلوكات األفراد في وضعية عطالة مطولة. لقد تبين من خالل نتائج البحث أن العاطلين عن الشغل مدة تراوح بين 10 و 23 سنة يضفون على وضعيتهم معاني ذات طابع ديني و/ أو ثقافي ما يجعلهم أقل تعلق ا بالشغل في بعديه المادي والرمزي مقارنة بالعاطلين عن الشغل مدة تراوح بين سنة و 3 سنوات. وبتعبير آخر كلما طالت مدة أقدمية العطالة كان مبدأ القيم حاضر ا لدى الفاعلين ومن ثم انخفضت لديهم درجة التعلق بالجانبين المادي والرمزي للشغل والعكس صحيح. ج. مبدأ تحقق الفعل المنخرط يتمثل في انخراط الخريجين العاطلين عن الشغل مدة أطول في الحياة اليومية»العادية«التي تعتبر معياري ا ورمزي ا أنها حياة ممي ز ة للمشتغلين. إنهم يقومون بمجموعة من الممارسات التي تتيح لهم إمكانية الشعور بنوع من الرضا عن الذات والتي تجعلهم يتصورون أنفسهم كباقي أفراد المجتمع الذي ينتمون إليه. د. مبدأ تحقيق الذات السياقية يتجسد في كون أن هؤالء الفاعلين يضفون الطابع السياقي على وضعيتهم المعيشة من دون تحسرهم على تجربة بحثهم عن الشغل في ما مضى من حياتهم ومن دون يأسهم من المستقبل في حالة إذا لم يحصلوا على شغل يستجيب لمتطلباتهم الفردية. ه. مبدأ»تفكيك الربط«Défusion بالعالقة المعيارية الثالثية يعني أن الخريجين العاطلين عن الشغل مدة طويلة يفككون تعلقهم بالعالقة المعيارية الثالثية التي مفادها أن الولوج إلى التعليم والحصول على شهادة التخرج يعد محرك ا لالندماج في مؤسسة الشغل وأن هذا االندماج يتيح نيل االعتراف االجتماعي.

24 العدد Issue 9 / 34 خريف Autumn و. مبدأ تقبل أقدمية العطالة يتجسد هذا المبدأ في تقبل الخريجين العاطلين عن الشغل مدة أطول الوضعية التي يعيشونها معتبرين في ذلك أن حياتهم لها معنى ولها قيمة بالنسبة إليهم. وخالصة القول إن هذه المبادئ متداخلة فيما بينها وفق عملية الذهاب واإلياب بين عنصر وآخر. وتتمثل غايتها المركزية في تحقيق خاصية التقبل واالنخراط الم م ي ز ة لآللية ذات البعد السيكولوجي المعرفي باعتبارها إحدى اآلليات األساسية التي ترتكز عليها المقاومة الفردية. أما بخصوص اآللية ذات البعد العقلي النقدي فهي تتمثل في الدرجة العالية من الوعي والحس النقدي التي يمتلكها الفاعلون خصوص ا أنهم يمثلون فئة متعلمة على مستويين أساسيين: تحليلهم التنظيم الرسمي للشغل والعطالة الطويلة األمد بالمغرب من جهة وانتقادهم المعاني التي تضفيها المعايير االجتماعية على هذين المفهومين من جهة أخرى. بالنسبة إلى المستوى األول يقر كل الخريجين العاطلين عن الشغل مدة أطول بمحدودية الجانب اإلجرائي لتنفيذ سياسات الشغل ومحاربة العطالة. لقد أكدوا ومن دون استثناء رفضهم ظروف عمل هذه السياسات. فمن ناحية يرفضون بعض اإلجراءات التي تتخذها المؤسسات االقتصادية والسياسية تجاه العاطلين عن الشغل مدة طويلة )كالبنوك ومؤسسات تدبير السكن االجتماعي... إلخ( معتبرين أن تلك اإلجراءات تقوم بتهميش العاطل عن الشغل وتؤزم وضعيته االجتماعية والمادية. ومن ناحية أخرى يؤكدون عدة عوامل النتشار أقدمية العطالة في بالدنا من أهمها: عدم مالءمة البرامج المستوردة من الدول الغربية مع البيئة التي يعيشها النظامان التربوي والمهني في المغرب واختالل التوازن بين إصدار القوانين المؤطرة لتشغيل الخريجين وتفعيلها في أرض الواقع وغياب تدبير فعال لظروف الشغل في القطاع الخاص. وهذا يعد تأكيد ا لتصورهم النقدي للتنظيم المؤسساتي الرسمي للشغل في بالدنا. األمر نفسه يتأكد في المستوى الثاني. ففي جوابهم عن السؤال:»كيف تنظر)ين( إلى العاطل)ة( عن الشغل مدة طويلة «يجمع العاطلون عن الشغل مدة أطول رغم تنوع صيغ إجاباتهم على موقف مشترك مفاده مقاومة الصفات المعبرة عن دونية العاطل عن الشغل. وما يميز هذا التصور هو انطالقهم من تجاربهم الخاصة وهو األمر الذي يتيح الفهم الدقيق لتصور المبحوثين لمكانة هذا الفرد. إنهم يدافعون عن تقديرهم واعترافهم بالعاطل عن الشغل مدة طويلة انطالق ا من إثارتهم مسألة الالتجانس في مواقف األفراد تجاه مفهوم الشغل حيث يؤكدون ضرورة عدم إغفال أهمية بعض الخصائص الفردية التي تجعل الفرد عاطال عن الشغل مثل الخصائص المرتبطة بالجانب الصحي أو الجانب التكويني والمهاراتي. وعموم ا سواء تعلق األمر باآللية ذات البعد السيكولوجي المعرفي أو باآللية ذات البعد العقلي النقدي فإنه يعود إليهما الفضل في بروز عدة أشكال لمقاومة أقدمية العطالة. الشيء الذي يدل هنا على أن التجارب التي يعيشها هؤالء الفاعلون تمثل»عطالة معكوسة«وهو مفهوم بناه دومنيك شنابر حيث قام بنمذجة ثالثة أنواع للعطالة. تعاش هذه التجربة من قبل ساكنة شابة لها مستوى تعليمي

25 129 تاساردلا هتمواقم تايلآو لاألمد :ا يرا بناء معياري ا: دمألا ةليوطلا ةلاطعلا متوسط أو عال وذات أصل اجتماعي مستقر )5)) تتخذ طابع ا معكوس ا للعطالة ألن العاطلين عن الشغل في هذه الحالة يقومون بممارسات استبدالية يثبتون بها ذواتهم )مثل الممارسات الثقافية والرياضية( ويستثمرون من خاللها الوقت المحرر من قبل العطالة. كما أنهم يرفضون بعض شروط االشتغال التي يعتبرونها استغاللية وال تأخذ في االعتبار كرامة اإلنسان داخل المؤسسة المهنية. لكن إذا كان لآلليتين المذكورتين سابق ا أهمية بالغة في تحقق مقاومة فردية نابعة من تصورات وسلوكات الفاعلين فكيف تتجلى آليات المقاومة اإلدماجية 2. آليات المقاومة الناتجة من اإلدماج االجتماعي أوضحت نتائج البحث أن مقاومة العطالة الطويلة األمد تكون أيض ا ذات طابع إدماجي تعكسها مكونات اإلدماج االجتماعي. وتتجلى هذه المكونات في الروابط االجتماعية التي تمكن العاطلين عن الشغل مدة أطول من تقب ل وضعيتهم ومقاومتهم للتحديات التي تنتجها هذه الظاهرة. إنها روابط تترك لهؤالء الفاعلين هامش االختيار العقالني وتقوم ببناء استراتيجيات تساهم في مقاومة أقدمية العطالة. وتتلخص آليات هذه المقاومة في الشكل )9(. الشكل )9( آليات المقاومة اإلدماجية المصدر: المرجع نفسه. لقد اتضح في المحور الثاني لهذه الدراسة أن اآلليات ذات البعد االجتماعي خصوص ا األسرة تساعد الفاعلين على مقاومة أقدمية العطالة لكن إلى جانب ذلك بينت هذه الدراسة أن هناك آلية أخرى تعكس بدورها أحد مكونات اإلدماج االجتماعي الذي ال يجب إغفال أهميته في تحقيق هذه المقاومة. يتعلق األمر في هذا اإلطار باآللية ذات البعد الديني التي تتجلى وظيفتها البارزة في تفكيك االرتباط بالمعادلة المعيارية التي مفادها أن الشغل يساوي الرضا عن الذات والشعور بالمكانة. تقول»م 3 «عاطلة عن الشغل مدة 20 سنة وعمرها 41 سنة عزباء خريجة المدرسة الوطنية للفالحة بمكناس حاصلة على شهادة التقني المتخصص في تنسيق الحدائق الخضراء:»أشعر بالفرح باالطمئنان أعيش (56) Degrave, pp

26 العدد Issue 9 / 34 خريف Autumn حياتي بشكل عادي. أريح بالي بالجانب الديني حيث أردد دوم ا إذا كتب الله لي شغال معين ا فسأجده المهم أنني أبحث عنه باعتبار هذا البحث كسبب. المهم هو أنني أبحث عن شغل دون أن أفكر هل له صلة بالدبلوم الذي حصلت عليه أم ال. ما يهمني هو مزاولة مهنة قارة وبراتب يكون ال بأس به وليس هزيال ال يليق باإلنسان في القرن الحادي والعشرين«. إن الدور الذي يؤديه المحدد الديني في حياة الفاعلين يعتبر من المواضيع التي خضعت مبكر ا للدراسة السوسيولوجية. وخير مثال لذلك يتجلى في التحليل الدوركهايمي للعالقة بين كثافة التدين ودرجة االنتحار لدى األفراد الكاثوليكيين مقارنة بالبروتستانتيين )5)). وبناء على هذا لقد بينت نتائج البحث أن هذا المحدد»يقي«العاطل عن الشغل مدة أطول من الخضوع للوضعية»غير العادية«الموسومة ألقدمية العطالة ما يجعله يشعر بالرضا عن الذات. على سبيل الخاتمة لقد تمكن الخريجون العاطلون عن الشغل مدة أطول )بين 10 و 23 سنة( من إبداء مقاومة أقدمية العطالة بعدة أشكال وبفعل تدخل مجموعة من آليات وكل ذلك يعكس ثالث خصائص أساسية تمتاز بها تجربة هذه المقاومة: األولى: أنهم يفكرون على نحو مغاير للمعايير التي ينتجها المجتمع لتعريف العطالة الطويلة األمد. الثانية: أنهم يمارسون مجموعة من األعمال االستبدالية خالل فترة أقدمية العطالة وهي أعمال استطاعوا من خاللها إثبات ذواتهم ومقاومة مختلف أنماط الهيمنة. الثالثة: أنهم يتفاعلون مع اآلخرين ومع محيطهم االجتماعي وفق عالقات يطبعها اإلدماج االجتماعي لهم. تجسد هذه الخصائص واقع ا ملموس ا لتجربة مقاومة أقدمية العطالة بوصفها»الالحركة اجتماعية«. لقد مكننا هذا المفهوم من فهم الطريقة التي يتصرف بها العاطلون عن الشغل مدة أطول وفهم كيف يقاومون عبر ممارسات جمعية )تنبع من ممارسات متفرقة( الهيمنة االجتماعية والقانونية التي تعمل على تهميشهم ووسمهم بمختلف خصائص الهوية السلبية اجتماعي ا. ومن ناحية أخرى يتخذ هذا المفهوم»طابع ا نظامي ا )إلزامي ا(«بحسب تعبير بيات حيث يشكل تحدي ا ألفكار وصور االعتذار التي تبرر االنسحاب وعدم الفعل تحت وطأة السيطرة. إنه يساعدنا على أن ندرك أنه على الرغم من أن أقدمية العطالة تعتبر بحسب المعايير السائدة في مجتمعنا تجربة لالنحطاط ولإلذالل ولكل ما هو سلبي فدائم ا ما توجد طرائق يمكن أن يقاوم بها الفاعلون وأن يعبروا عن طاقتهم وأن يبدؤوا التغيير بدال من االنتظار أو اللجوء إلى العنف. وهنا تكمن أهمية هذه الدراسة ألنها كشفت عن مختلف السياقات والشروط التي أسهمت في إنتاج»مقاومة مزدوجة«. تتجلى خصوصية هذا المفهوم في (57) Émile Durkheim, Le suicide, Étude de sociologie, Livre deuxième: Causes sociales et types sociaux, 2 ème livre d une série de 3. Les classiques des sciences sociales (Le 16 février 2002), [L édition originale a été publiée en 1897], pp.19 24, accessed on 01/08/2017, at:

27 131 تاساردلا هتمواقم تايلآو لاألمد :ا يرا بناء معياري ا: دمألا ةليوطلا ةلاطعلا البحث االستراتيجي والعقالني للفاعلين عن فرص للشغل تتيح لهم إمكانية الخروج من وضعية أقدمية العطالة وفي الوقت نفسه يخرجون عن البناء المعياري لهذه الوضعية سواء عبر تمثالتهم أو عبر قيامهم بعدة سلوكات تمكنهم من تأكيد وجودهم داخل المجتمع لكن هذا يدعو مع ذلك إلى ضرورة جعل مسألة العيش الكريم للشباب عامة وللخريجين خاصة مسألة مجتمعية ينخرط في بنائها الجميع )أفراد ا ومؤسسات( وهذا يفرض لزام ا إعادة التفكير في مختلف التحديات التي يشهدها اإلدماج المهني للخريجين في بالدنا وفي المنطقة العربية عموم ا وال سيما أننا نعيش اليوم مجموعة من التغيرات )االجتماعية واالقتصادية والسياسية والصحية... إلخ( التي تستدعي أخذها في االعتبار في مختلف المقاربات العلمية المهتمة بمجاالت الشغل والتربية والشباب. المالحق الملحق )1( توزيع المبحوثين بحسب مدى إقامتهم مع آبائهم المصدر: من إعداد الباحثة استناد ا إلى تحليل معطيات كمية ل 200 استمارة باستخدام البرنامج اإلحصائي.SPSS الملحق )2( توزيع عدد المبحوثين بحسب أفراد األسرة المعيلين لمصاريف استهالكهم اليومي المصدر: المرجع نفسه.

28 العدد Issue 9 / 34 خريف Autumn الملحق )3( توزيع المبحوثين بحسب الحالة العائلية المصدر: المرجع نفسه. الملحق )4( توزيع المبحوثين المتزوجين والمطلقين بحسب الوضعية اإلنجابية المصدر: المرجع نفسه. الملحق )5( توزيع نسبة المبحوثين المتزوجين والمطلقين بحسب عدد األطفال المصدر: المرجع نفسه.

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation Forum du Futur منتدى المستقبل أفاق النمو االقتصادي والخيارات االقتصادية واالجتماعية الكبرى في تونس Perspectives de Croissance Economique et Choix Fondamentaux Economiques et Sociaux en Tunisie Mustapha

المزيد من المعلومات

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية الهواتف الذكية عدد مرات تنزيل التطبيقات توقع ارتفاع عدد مرات تنزيل التطبيقات 178B 2017 258B 2020 66% 54% عدد مستخدمي 3,8B االجهزة الذكية 4/2018 استخدام التطبيقات

المزيد من المعلومات

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 )

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 ) / كلية العلوم الاجتماعية ) 2018 2017 الخطة ( االست ارتيجية مركز التطوير األكاديمي وضبط الجودة 2 صفحة االسم أ. د. يونس الشديفات د. سطام الشقور د. عمر السقرات د. هايل البري د. رضوان المجالي د. مسلم الرواحنة

المزيد من المعلومات

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017  درجة البكالوريوس من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتداء من عن فتح باب تقديم طلبات االلتحاق بإمكان الطلبة

المزيد من المعلومات

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة القانون العام للمساواة في المعاملة Allgemeines Gleichbehandlungsgesetz (AGG) 10 أسئلة وأجوبة Arabisch 1 ما أهداف قانون AGG يستهدف قانون AGG منع أي شكل من أشكال التمييز بسبب: األصل العرقي العمر الجنس الهوية

المزيد من المعلومات

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعلم في صف عادي, قبل تحويله إلى لجنة التنسيب.يجب تعبئة

المزيد من المعلومات

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المعلومات التي يتلقاها من حواسة هو االتصال: A. الجمعي B.

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف االستدالل بفصل الحاالت االستدالل بالتكافؤ نبغ تقر ب

المزيد من المعلومات

جامعة الشارقة كلية اآلداب والعلوم االنسانية واالجتماعية قسم علم ااالجتماع االمتحان النهائي للفصل الدراسي األول للعام الجامعي /1/ ا

جامعة الشارقة كلية اآلداب والعلوم االنسانية واالجتماعية قسم علم ااالجتماع االمتحان النهائي للفصل الدراسي األول للعام الجامعي /1/ ا جامعة الشارقة كلية اآلداب والعلوم االنسانية واالجتماعية قسم علم ااالجتماع االمتحان النهائي للفصل الدراسي األول للعام الجامعي 0-0 0// 0 اسم المساق: مجتمع االمارات رقم المساق: التاريخ االسم:... الرقم الجامعي...

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات اإلمام للمالية واملصرفية العقارية استثمارات تقنية املعرفة التنمية الصحية الوسائط املتعددة مركز

المزيد من المعلومات

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية المواصفات االوربية إلدارة االبتكار كخارطة طريق لتعزيز االبتكار في الدول العربية د. عوض سالم الحربي Workshop on Fostering Innovation in the Public Sectors of Arab Countries Cairo, Egypt, 30-31 October 2017

المزيد من المعلومات

نموذج السيرة الذاتية

نموذج السيرة  الذاتية بسم اهلل الرحمن الرحيم البيانات الشخصية االسم تاريخ ومكان الميالد الكلية القسم عمان العلوم التربوية المكتبات و المعلومات المؤهالت الد ارسية الدرجة العلمية التخصص الجهة المانحة لها 2012 دكتو اره علم المعلومات

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد والخدمات

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد

المزيد من المعلومات

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مقرر )نظريات التعلم ) 435/434 ه منوذج توصيف مقرر دراسي

المزيد من المعلومات

brochure

brochure Gaza Community Mental Health Programme يعد العنف ضد المرأة من أكثر أشكال العنف انتشارا ويمس حياة ملايين من النساء في كل أنحاء العالم بغض النظر عن أوضاعهن الاقتصادية والاجتماعية وعن مستواهن التعليمة ويتجاوز

المزيد من المعلومات

عناوين حلقة بحث

عناوين حلقة بحث عناوين ا بحاث مقترحة دكتور ياسر الشرفا قسم ا دارة الا عمال والعلوم المالية والمصرفية 1 -ا ثار استقلالية سلطة النقد على فعالية السياسة النقدية الفلسطينية 2 -الا صلاحات المصرفية على مكافحة تبييض الا موال

المزيد من المعلومات

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال 0 الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن العربي: نسبة سكان الوطن العربي إلى سكان العالم: نسبة

المزيد من المعلومات

تأثير اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي على الدول العربية

تأثير اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي على الدول العربية التحديات والفرص التفاقيات التجارة العمالقة على االقتصاديات العربية: اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة واالستثمار عبر األطلسي اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ) TPP ) اتفاقية الشراكة

المزيد من المعلومات

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة 16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة إطالق جائزة ولي العهد ألفضل تطبيق خدمات حكومية والموجهة لطالب الجامعات في المملكة األردنية الهاشمية نبذة عن الجائزة 300+ جامعة +30 حكومية وخاصة في المملكة األردنية

المزيد من المعلومات

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الوطين لالمتحاانت واملسابقات 710 املدة: دورة: 10 د و 01

المزيد من المعلومات

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ )) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع األسئلة بعد قراءتك * لنص الشعري بعنوان )أعطني الناي(

المزيد من المعلومات

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس ) NSB-AppStudio ) 1 ( أهداف الدرس : بعد انتهاء هذا الدرس ستكون الطالبة قادرة على أن : )1 توضح مميزات برنامج ( NSB-AppStudio ) 2( تعدد لغات البرمجة المستخدمة في برنامج ( NSB-AppStudio ) 3( تذكر خطوات كتابة

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation مشروع التسويق ولوجيستيات االعمال الزراعية المتقدمة التحليل المالي كيبف تحدد سعر التكلفة والسعر النهائي الى أي مدى يعكس السعر الجودة 50 قرش للكيلو جنيه للكيلو هل التكاليف هي المكون الوحيد للسعر 3 مالذي

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - QA-Reliability

Microsoft Word - QA-Reliability اختبار صلاحية الاستبانات Questionnaires Reliability Analysis لتقويم ا دوات جمع البيانات الميدانية (الاستبانات) باستخدام قياس ليكرت لدرجة الموافقة Likert Scale من نوعان هناك الاختبارات التي لها تخضع ا ن

المزيد من المعلومات

وزارة التعليم العالي والبحثالعلمي الجامعة المستنصرية كلية اآلداب قسم الفلسفة الوجود اإلهلي يف فلسفة كانط النقدية رسالة تقدمت بها الطالبة: زينب وايل شو

وزارة التعليم العالي والبحثالعلمي الجامعة المستنصرية كلية اآلداب قسم الفلسفة الوجود اإلهلي يف فلسفة كانط النقدية رسالة تقدمت بها الطالبة: زينب وايل شو وزارة التعليم العالي والبحثالعلمي الجامعة المستنصرية كلية اآلداب قسم الفلسفة الوجود اإلهلي يف فلسفة كانط النقدية رسالة تقدمت بها الطالبة: زينب وايل شويع إىل جملس كلية اآلداب اجلامعة املستنصرية وهي جزء

المزيد من المعلومات

releve

releve Direction :......... Etablissement :... Nom Prénom :...... لجهة:... المديرية:... المؤسسة:. اإلسم الشخصي والعائلي :... بيان النقط االجمالي... Relevé de Note Global Série du Bac : Science Math A مسلك البكالوريا

المزيد من المعلومات

8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد األساسي الثامن للصف الفصل الدراسي األول إعداد املعلم/ة: أ. مريم مطر أ. جواد أبو سلمية حقوق الطبع حمفوظة لدى املكتبة

8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد األساسي الثامن للصف الفصل الدراسي األول إعداد املعلم/ة: أ. مريم مطر أ. جواد أبو سلمية حقوق الطبع حمفوظة لدى املكتبة 8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد الساسي الثامن للصف الفصل الدراسي الول إعداد املعلم/ة:. مريم مطر. جواد و سلمية حقوق الطع حمفوظة لدى املكتة الفلسطينية رقم إيداع )017/614( من وزارة الثقافة تطل من املكتة

المزيد من المعلومات

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 . رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 المقدمة : عينة الدراسة الصحافة المطبوعة : الرأي والغد والدستور والسبيل. المواقع اإللكترونية : عمون وسرايا وخبرني والوكيل. التلفزيون : التلفزيون األردني ورؤيا.

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017 الجمهوریة الجزاي ریة ا يمقراطیة الشعبية République Algérienne Démocratique et Populaire Ministère de l Enseignement Supérieur Et de la Recherche Scientifique Université d OumElBouaghi Sous Direction des

المزيد من المعلومات

ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 مادة العلوم الفيزيائية الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غير النشيطة الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيا

ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 مادة العلوم الفيزيائية الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غير النشيطة الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيا ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غري النشيطة Caractéristiques de quelques dipôles passifs 1- ثنائيات القطب : -1-1 نشاط : صل مربطي كل ثنائي قطب بجهاز

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation عرض لنظام المعماري الاستراتيجي لمتابعة الأداء وتنفيذ الاستراتيجيات 1999 مقدمة تاسست عام في مصر شركة مساهمة خاصة من عام 2002 المقر الرئيسي بالقاهرة 35 موظف شركاء استراتيجيين في الشرق الأوسط خبرات دولية

المزيد من المعلومات

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر تعريفة التغذية للطاقة المتجددة في مصر أكتوبر 4102 أعد الجهاز هذه الوثيقة لتجيب عن أهم االسئلة التي تخص منظمومة الطاقة المتجددة بشكل عام و على االخص تعريفة التغذية ما هو الوضع الراهن فيما يخص قطاع الطاقة

المزيد من المعلومات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات وهي مهمة في حالة المقارنة بين التوزيعات المختلفة وكان

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation اليوم اإلعالمي حول التوجيه الجامعي إدارة الشؤون األكاديمية والشراكة العلمية بالجامعة 15 جويلية 2016 بالمعهدالعالي للتصرف بقابس جامعة قابس جامعة الجنوب الشرقي خارطة جامعية تمتد على أربع واليات + 15 مؤس

المزيد من المعلومات

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة *************

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة ************* وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 2 / 22 األولى الدراس ة الفترة ************************************************************************************

المزيد من المعلومات

نظرية الملاحظة

نظرية الملاحظة إعداد أ.هدى القحطان صاحب هذه النظر ة هو ألبرت باندورا ومن مإلفاته كتابه مبادئ تعد ل السلوك عام 1969 ثم كتابه عن نظر ة التعلم االجتماع عام 1971 ح ث تناول ف ه أحدث تصور دق ق لنظر ة التعلم االجتماع والمعرف

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41 منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي طلب مساعدة تعليمية مالحظة: إن الموعد النهائي لتقديم الطلبات

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint المحاكاة وتمثيل األدوار أوال : مفهوم طريقة تمثيل األدوار : أن يقوم الطالب بدور شخصية أخرى, سواء كانت هذه الشخصية تاريخية أو خيالية أو واقعية, ويعبر عن آرائها وأفكارها في الموضوع أو القضية المطروحة.] 1

المزيد من المعلومات

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب ) 10-10 مدرسه التعاون ( بحث إجرائي عن االتصال الفعال وإثارته لدافعية التعلم لدي الطالب في مدرسة التعاون االتصال عامل هام من العوامل التي تقوم عليها حياة الناس وكل فرد منا يمارس االتصال مع من حوله من أفراد

المزيد من المعلومات

منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta

منحهما جائزة الوسام الذهبي لإلنجاز: - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Table of Content الوسام الذهبي لعدنان وعادل القص ار في

المزيد من المعلومات

طور المضغة

طور المضغة طىر المضغة ف خ ل ق ن ب ال ع ل ق ة م ض غ ة أد/ حنف محمىد مذبىل عضى الهيئة العبلمية لإلعجبز العلم ف القرآن والسنة يتم التحول سريع ا من علقة إلى مضغة خالل يومين )من اليوم 24 إلى اليوم 26( لهذا وصف القرآن

المزيد من المعلومات

أوراق ي ف المعرفة االقتصادية فاروق يونس*: لالتصال قراءة ي ف كتاب االقتصاد السيا ي س بدأ االقتصاد السياسي لالتصال في التطور في الستينيات من القرن الماض

أوراق ي ف المعرفة االقتصادية فاروق يونس*: لالتصال قراءة ي ف كتاب االقتصاد السيا ي س بدأ االقتصاد السياسي لالتصال في التطور في الستينيات من القرن الماض *: لالتصال قراءة ي ف كتاب ي س بدأ سي لالتصال في التطور في الستينيات من القرن الماضي وقد اتخذ في البداية شكل التساؤل عن الخلل في تدفق االعالم واإلنتاج الثقافي بين الدول الواقعة على جهتي الخط الفاصل )للتنمية(.

المزيد من المعلومات

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز الحل المفص ل للمضع األ ل التمر ن األ ل: كتابة على الشكل األس k ' cos s cos s e e ب( تع ن ق م العدد الطب ع بح ث كن العدد حق ق ا e e e arg حق ق معناه k منه k عل ه k ' k ح ث e ج( عدد مركب ح ث حساب ط لة العدد

المزيد من المعلومات

الذكاء

الذكاء ا ل ذ ك ا ء و ا ل ف ر و ق ا ل ف ر د ي ة ا ل ذ ك ا ء ع ل ى ا ل ر غ م م ن تشابه كافة أ ف ر ا د ا جل ن س ا ل ب ش ر ي ف ي م ظ ا ه ر ا ل ن م و ا مل خ ت ل ف ة أ ن ه ن ا ك ت ف ا و ت ا ف ي م ا ب ي ن ه م ف ي ا

المزيد من المعلومات

جملة ميالف للبحوث والدراسات ISSN : اجمللد 4 العدد / 5 جوان 3152 Mila Univ center. Publish. Co.. Social representations of the impact of nigh

جملة ميالف للبحوث والدراسات ISSN : اجمللد 4 العدد / 5 جوان 3152 Mila Univ center. Publish. Co.. Social representations of the impact of nigh جملة ميالف للبحوث والدراسات ISSN : 3223-1235 اجمللد 4 العدد / 5 جوان 3152 Mila Univ center. Publish. Co.. Social representations of the impact of night work on family life of workers in the health sector

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page حوكمة البيانات والحماية وإدارة الامتثال الصفحة 1 من 7 لمحة عامة حوكمة البيانات والامتثال ه من متطلبات اتخاذ القرار وإطار المساءلة لتشجيع السلوك المرغوب فيه عند تقييم المعلومات وانشاءها وتخزينها واستخدامها

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - PRESENTATION ANSEJ - P2 Mr. Mohamed Cherif Boaoud.ppt

Microsoft PowerPoint - PRESENTATION ANSEJ  - P2 Mr. Mohamed Cherif Boaoud.ppt الجمهورية الجزاي رية الديمقراطية الشعبية الاجتماعي و الضمان وزارة العمل و التشغيل لدعم تشغيل الشباب الوآالة الوطنية AGENCE NATIONALE DE SOUTIEN A L EMPLOI DES JEUNES 1996 و سنة الوآالة الوطنية لدعم تشغيل

المزيد من المعلومات

افتتاحية العدد

افتتاحية العدد الزواج العرف للقاصرات وغ اب المعا ر االجتماع ة دراسة م دان ة بقر ة مصر ة فتح ة الس د الحوت الملخص 681 فتخية الشيد احلوتي The customary marriage of minors and the absence of social standards Field study

المزيد من المعلومات

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية الشاشة الرئيسية 3 إنشاء مستخدم جديد 4 أوال: التسجيل كفرد 5 - نوع الهوية «سعودي» : 5 - نوع الهوية «مقيم :» 6 - نوع الهوية «خليجي» : 7 : التسجيل كمنشأة : 9 ثانيا

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث واملنتجات الوقفية إدارة املشاريع الوقفية إدارة عالقات الداعمني

المزيد من المعلومات

P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle أكتوبر 2017 Octobre 2017 Indice De La Production Industrielle 2017 نوفمبر Novembre 20

P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle أكتوبر 2017 Octobre 2017 Indice De La Production Industrielle 2017 نوفمبر Novembre 20 P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle أكتوبر 2017 Octobre 2017 نوفمبر Novembre 2017 جانفي Janvier 2017 1 Sur un an, la production manufacturière a enregistré une hausse de 0,4%

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم  الله الرحمن الرحيم بسم اهلل الرحمن الرحيم السيرة الذاتية اوال البيانات الشخصية االسم بدر رفعت سلمان دويكات 1691 تاريخ الميالد مكان الوالدة الحالة االجتماعية متزوج ولي أربعة أوالد الجنسية فلسطيني الوظيفة الحالية أستاذ مساعد

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx دولة ليبيا وزارة الصحة مركز المعلومات والتوثيق 1 إعداد : محمد إبراھيم صالح مدير مركز المعلومات والتوثيق 2 المحتويات. المؤسسات المسئولة في مجال االحوال المدنية واإلحصاءات الحيوية. االطار القانوني لتسجيل.

المزيد من المعلومات

Al-Quds University Executive Vice President Hasan Dweik, Ph.D. Professor of Polymer Chemistry جامعة القدس نائب الرئيس التنفيذي أ. د. حسن الدويك أستاذ

Al-Quds University Executive Vice President Hasan Dweik, Ph.D. Professor of Polymer Chemistry جامعة القدس نائب الرئيس التنفيذي أ. د. حسن الدويك أستاذ التقرير السنوي للم اركز والمعاهد في الجامعة تقرير العام االكاديمي 2017/2016 pci@admin.alquds.edu اسم المعهد او المركز:.معهد الطفل اسم مدير المعهد او المركز:.د يحيي حجازي. العنوان:. شارع عبد الحميد شومان

المزيد من المعلومات

وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق 3 مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster

وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق 3 مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster أوال : أجب عن األسئلة التالية )1 يسحب شخص مكعب ا خشبي ا كتلته ( )8.75kg على أرض إسمنتية نحو اليمين بوساطة حبل يميل فوق األفقي بزاوية ( )27 انظر الشكل جانب ا فإذا كانت قوة الشد في الحبل ( ) 1.00 102 N وعانى

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم االسم: المعلومات التعريفية طارق مفلح جمعة أبو حجي ر الجنسية: فلسطيني تاريخ الميالد: 9/7/1978 الحالة االجتماعية: متزوج العنوان: فلسطين غزة رقم الهاتف : 2565936-08 0097 هللامسب السيرة الذاتية( C.V ) رقم

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 القيادة 1 القيادة -الم ادة - تعر فات الم ادة -الفرق ب ن الم ادة واإلدارة - عناصر الم ادة اإلدار ة - نظر ات الم ادة اإلدار ة 2 القيادة تنطوي الم ادة على عاللة تبادل ة ب ن من بدأ بالفعل وب ن من نجزه وهذه

المزيد من المعلومات

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د ملتقي التوظيف الثاني - جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د/ مهدي عبدالجواد عبدالقادر رابطة الخريجين: أ.د/ آمال أنيس مهدي )رئيس مجلس اإلدارة( كلمة

المزيد من المعلومات

المحاضرة الرابعة التكامل المحدد Integral( (Definite درسنا في المحاضرة السابقة التكامل غير المحدد التكامل المحدد لها. ألصناف عدة من التوابع وسندرس في ه

المحاضرة الرابعة التكامل المحدد Integral( (Definite درسنا في المحاضرة السابقة التكامل غير المحدد التكامل المحدد لها. ألصناف عدة من التوابع وسندرس في ه المحاضرة الرابعة التكامل المحدد Integrl( (Deinite درسنا في المحاضرة السابقة التكامل غير المحدد التكامل المحدد لها. ألصناف عدة من التوابع وسندرس في هذه المحاضرة مفهوم التكامل المحدد ليكن () تابعا مستمرا

المزيد من المعلومات

10) série d'exercices chute libre d'un corps solide

10) série d'exercices   chute libre d'un corps solide سلسلة تمارين حول السقوط الحر لجسم صلب ) تمرين رقم 7 الصفحة 9 الكتاب المدرسي فضاء الفيزياء السقوط الحر الرأسي يسقط جسم آروي من سطح عمارة وفق حرآة سقوط حر رأسي. - ما شكل مسار مرآز قصور الجسم - أعط القوى

المزيد من المعلومات

Slide 1

Slide 1 تصميم السيرة الذاتية كصفحات الويب د. احمد عادل اسماعيل عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع و التعليم المستمر. WWW.Dr-Ahmed.Info Info@Dr-Ahmed.Info -------------- المرجع: www.support.office.com اهداف المحاضرة

المزيد من المعلومات

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم أوال: معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس من قبل رئيس القسم العلمى 1. اإلعداد للبرامج األكاديمية :-

المزيد من المعلومات

هللا مسب*** مداخلة السيد النائب مالل محمد فيما يتعلق بمناقشة الميزانيات الفرعية للقطاعات الحكومية التي تدخل ضمن اختصاصات لجنة البنيات األساسية والطاقة

هللا مسب*** مداخلة السيد النائب مالل محمد فيما يتعلق بمناقشة الميزانيات الفرعية للقطاعات الحكومية التي تدخل ضمن اختصاصات لجنة البنيات األساسية والطاقة هللا مسب*** مداخلة السيد النائب مالل محمد فيما يتعلق بمناقشة الميزانيات الفرعية للقطاعات الحكومية التي تدخل ضمن اختصاصات لجنة البنيات األساسية والطاقة والمعادن والماء والبيئة ***. ا لسيد الرئيس السادة

المزيد من المعلومات

Social Media and Traditional Media Report Nov

Social Media and Traditional Media Report Nov 17 24 Nov.2016 HCT Weekly Media Monitoring Report انطالق فعاليات أسبوع االبتكار بكليات التقنية Innovation Week kicks off at HCT تاريخ النشر: 19-11- 2016 أعلنت كليات التقنية العليا عن إنطالق فعاليات أسبوع

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ????????

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ???????? ملخص اجتماع الجمعية العامة الغير العادية المواد المعدلة من النظام الاساسى للشركة المادة (21) قبل التعديل: يتولي إدارة الشركة مجلس إدارة مو لف من ثلاثة أعضاء علي الا قل و أحد عشر عضوا علي الا كثر تعينهم

المزيد من المعلومات

دليل ضريبة القيمة المضافة التأجير التمويلي

دليل ضريبة القيمة المضافة التأجير التمويلي دلیل ضریبة القیمة المضافة التا جیر التمویلي إعداد ادارة العملیات - شركة التا جیر التمویلي ما ضر بة القيمة المضافة ضر بة القيمة المضافة ضر بة غ مباشرة ت فرض ع جميع السلع وا خدمات ال ي يتم شراؤها و يعها

المزيد من المعلومات

التركية

التركية التركية المنح الدراسية التركية باالرقام حالي ا ما يزيد عن ۱٦,۰۰۰ من الحاصلين على منح دراسية تقريب ا 150,000 الخريجين في جميع أنحاء العالم إقامة إعانة شهرية في كل عام تقدم منحة دراسية جديدة حوالي ٥,۰۰۰

المزيد من المعلومات

درس 02

درس 02 ع دI و تحولاتها المادة المجال أفراد هندسة 02 الوحدة الا نواع الآيمياي ية بعض م ع ت ج المستوى 1 02 رقم الدرس ( المادة و التفاعلات الآيمياي ية بنية ) أفراد بعض الا نواع الآيمياي ية هندسة رقم 2 الوحدة المفاهيم

المزيد من المعلومات

correction des exercices pendule pesant Ter

correction des exercices pendule pesant Ter تصحيح تمارين النواس الوازن تمرين نطبق العلاقة الا ساسية للديناميك على المجموعة S جرد القوى المطبقة على المجموعة : S S وزن المجموعة : P S تا ثير المحور على المجموعة : R M F && بما أن المجموعة قابلة للدوران

المزيد من المعلومات

بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات )100 بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 1439/1438 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرق

بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات )100 بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 1439/1438 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرق بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات ) بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 9/8 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرقم الجامعي: أستاذ المقرر: الدرجة: أكتب اختيارك لرمز اإلجابة الصحيحة

المزيد من المعلومات

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية الجلسة الثانية :الملكية الفكرية واالبتكار في المجتمعات األكاديمية الملكية الفكرية والمؤسسات األكاديمية دور الملكية الفكرية الجامعية إدارة الملكية الفكرية الجامعية وسياساتها ما الهدف األساسي الذي خلقت من

المزيد من المعلومات

P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle ماي 1027 Mai 2017 Indice De La Production Industrielle 2017 Aout 7102 جوان Juin 7102

P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle ماي 1027 Mai 2017 Indice De La Production Industrielle 2017 Aout 7102 جوان Juin 7102 P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle ماي 1027 Mai 2017 Aout 7102 جوان Juin 7102 أوت 1 Sur un an, la production industrielle du mois de Mai 2017 a enregistré une baisse de 0,1%.

المزيد من المعلومات

WHAT’S NEW

WHAT’S NEW الجديد في انجز تطبيق إصدارات X.4 المحتويات المحتويات... 1 المواصفات الجديدة بالنظام... 3.1.1.1 عدد المهام التي يجب إنجازها... 3 انشاء مهمة... 3.1.2 2. تعديل تكليف المهمة... 3 تاريخ حالات المهمة... 4.2.1.2.2.3

المزيد من المعلومات

Abstract : This study deals with leasing as one of the more appropriate entreprise s financing means. Despite the availability of many fina

Abstract : This study deals with leasing as one of the more appropriate entreprise s financing means. Despite the availability of many fina 4 4 Abstract : This study deals with leasing as one of the more appropriate entreprise s financing means Despite the availability of many financing sources, it is imperative to take into account the modern

المزيد من المعلومات

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير إلى ديسمبر تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل أ( معلومات صندوق االستثمار: 1. إسم صندوق اإلستثمار صندوق البيت 52 2. أهداف وسياسات االستثمار

المزيد من المعلومات

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل:

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل: أساليب توزيع السكان وكثافتهم أوال: التوزيع السكاني Population Distribution التوزيع السكاني هو عبارة عن توزيع البشر األعداد المطلقة على الرقعة المساحية. إن التوزيع الجغ ارفي للسكان هو الجغ ارفية. انعكاس

المزيد من المعلومات

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم االنتهاء من مراجعة أهم المهارات النحوية وسيتم إرسال األوراق

المزيد من المعلومات

مدارس إحسان الخاصة

مدارس إحسان الخاصة الئحة كتب المستوى األول لون الوزرة األبيض لإلناث و األزرق للذكور. ورقة. دفتر التربية اإلسالمية 24 50 ورقة. دفتر األنشطة المنزلية المحفوظات 24 ورقة ( أعمال تطبيقية( - كتابي في اللغة العربية ( القراءة(.

المزيد من المعلومات

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998 SFDA.FD 2483 /2018 الدهون )األحماض الدهنية( المتحولة Trans Fatty Acids ICS : 67.040 تقديم الهيئة جهة مستقلة الغرض األساسي لها هو القيام بتنظيم وم ارقبة الغذاء والدواء واألجهزة الطبية ومن مهامها وضع اللوائح

المزيد من المعلومات

Diapositive 1

Diapositive 1 جامعة الدول العربية ااملركز العربي للوقاية من أخطار الزالزل والكوارث الطبيعية األخرى رقم 01 شارع قدور رحيم عمارة C.T.C( (centre حسين داي الجزائر رقم الهاتف: 0021323775779 رقم الفاكس :0021323775788 a55belhadjaissa@gmail.com

المزيد من المعلومات

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب... 13 1 خطوات التقديم للمساعدة المادية قبل البدء باستخدام البرنامج الرجاء:

المزيد من المعلومات

الجمهىريت الجسائريت الذيمقراطيت الشعبيت وزارة التعليم العبلي و البحث العلمي جبمعت عببش لغرور خنشلت نيابة مديرية الجامعة لمتكوين العالي في الطورين األو

الجمهىريت الجسائريت الذيمقراطيت الشعبيت وزارة التعليم العبلي و البحث العلمي جبمعت عببش لغرور خنشلت نيابة مديرية الجامعة لمتكوين العالي في الطورين األو الجمهىريت الجسائريت الذيمقراطيت الشعبيت وزارة التعليم العبلي و البحث العلمي جبمعت عببش لغرور خنشلت نيابة مديرية الجامعة لمتكوين العالي في الطورين األول و الثاني و التكوين المتواصل و الشهادات و التكوين

المزيد من المعلومات

عمليات التقييم - تقييم خارجي مستقل لوظيفة التقييم في منظمة العمل الدولية

عمليات التقييم - تقييم خارجي مستقل لوظيفة التقييم في منظمة العمل الدولية مكتب العمل الدولي الوثيقة: PFA مجلس الا دارة الدورة 310 جنيف ا ذار/ مارس 2011 لجنة البرنامج والميزانية والا دارة من أجل اتخاذ قرار البند الرابع من جدول الا عمال عمليات التقييم تقييم خارجي مستقل لوظيفة

المزيد من المعلومات

1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤا

1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤا 1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤال : التعريفات:-.... 1. الموقع الفلكي :....2 أرخبيل

المزيد من المعلومات

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2015.indd

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2015.indd تنبيه: األسئلة يف ( 15 ) صفحة. امتحان دبلوم التعليم العام للعام الدرايس 1436/1435 ه - 2014 2015 / م زمن اإلجابة: ثالث ساعات. اإلجابة يف الورقة نفسها. تعليامت وضوابط التقدم لالمتحان: الحضور إىل اللجنة قبل

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC ١ قاي مة المرآز المالي آما في ٣٠ يونيو ٢٠٠٢ ٣١ ديسمبر ٢٠٠٢ ٣٠ يونيو ٢٠٠٣ (غير مدققة ( (مدققة ( (غير مدققة ( إيضاح الموجودات ١ ٤٨١ ٧٣٠ ٣ ١٣٤ ٤٣٧ ١ ٥٩٣ ٨٧٥ نقدية وأرصدة لدى مو سسة النقد العربي السعودي ٣

المزيد من المعلومات

مخزون الكلنكر الرجاء قراءة إعالن إخالء المسؤولية على ظهر التقرير المملكة العربية السعودية قطاع المواد األساسية األسمنت فبراير 2017 ٣٠ ٢٥ ٢٠ ١٥ ١٠ ٥ ٠

مخزون الكلنكر الرجاء قراءة إعالن إخالء المسؤولية على ظهر التقرير المملكة العربية السعودية قطاع المواد األساسية األسمنت فبراير 2017 ٣٠ ٢٥ ٢٠ ١٥ ١٠ ٥ ٠ ٢٥ ١٥ ٥ ٢٥ ١٥ ٥ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ المخزون/الا نتاج - يمني المخزون - يسار ٤٨ ٧ ٥ ٦ ٤ ١٤ ٧٢ ٢١ ٥٥ ٢٢ ٧٨ ٢٨ ١١ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ معدل النمو - يمني مستوى المخزون في القطاع - يسار ٤٩ ٤ ٣ ٢٥ ١٧ ٩ ١٤ ١١٥ ٩ ٥-٣٥

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - CO_RT10

Microsoft Word - CO_RT10 إعداد : تقديم الشكل أسفله يمثل مضخم يعتمد على ترانزيستور. فھو يحتوي على شبكة من المقاومات تمكن من تقطيب و مكثفات تعمل على ربط المضخم بأخر وذلك بتمرير اإلشارات المتناوبة. R1 100k 1µF 1µF (Load) Rc (charge)

المزيد من المعلومات

P 0105 التجارة الخارجية باألسعار القارة سنة األساس 2010 سبتمبر 2018 Commerce extérieur à prix constant base 2010 Septembre 2018 نوفمبر Novembre 2018

P 0105 التجارة الخارجية باألسعار القارة سنة األساس 2010 سبتمبر 2018 Commerce extérieur à prix constant base 2010 Septembre 2018 نوفمبر Novembre 2018 P 0105 التجارة الخارجية باألسعار القارة سنة األساس 2010 سبتمبر 2018 Commerce extérieur à prix constant base 2010 Septembre 2018 نوفمبر Novembre 2018 Durant les neuf premiers mois de l année 2018, les échanges

المزيد من المعلومات

نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - ابريل 2015 السلسلة السابعة- العدد 9 كفاءة سوق األوراق املالية Efficiency of the Securities Mar

نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - ابريل 2015 السلسلة السابعة- العدد 9 كفاءة سوق األوراق املالية Efficiency of the Securities Mar نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - ابريل 2015 السلسلة السابعة- العدد 9 كفاءة سوق األوراق املالية Efficiency of the Securities Market تعتبر األسواق المالية ذات أهمية كبرى لالقتصاد القومي

المزيد من المعلومات

I تفريغ مكثف في وشيعة. 1 التركيب التجريبي: L = 40mH وشيعة معامل تحريضها C = 1μF مكثف سعته E = 6V العدة: مولد قوته الكهرمحركة ومقاومتها الداخلية r = 10

I تفريغ مكثف في وشيعة. 1 التركيب التجريبي: L = 40mH وشيعة معامل تحريضها C = 1μF مكثف سعته E = 6V العدة: مولد قوته الكهرمحركة ومقاومتها الداخلية r = 10 I تفريغ مكثف في وشيعة. التركيب التجريبي: = 4H وشيعة معامل تحريضها = μf مكثف سعته = 6V العدة: مولد قوته الكهرمحركة ومقاومتها الداخلية r = Ω وموصل أومي مقاومته.R = 3Ω يشحن المكثف عند وضع قاطع التيار K في

المزيد من المعلومات

P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle ديسمبر 2017 Décembre 2017 Indice De La Production Industrielle

P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle ديسمبر 2017 Décembre 2017 Indice De La Production Industrielle P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle ديسمبر 2017 Décembre 2017 1 La production manufacturière a enregistré une hausse de 0,4% durant l année 2017. Au cours de l année 2017,

المزيد من المعلومات

Project overview

Project overview تعزيز األمن الغذائي والمائي من خالل التعاون وتنمية القدرات في المنطقة العربية: لمحة عامة عن المشروع Economic And Social Commission For Western Asia اجتماع نقاط االتصال الوطنية للمشروع بيروت 6-5 تشرين األول/أكتوبر

المزيد من المعلومات

www.alquds.edu2 كلية القدس المهنية ارتأت جامعة القدس إنشاء كلية مجتمع متوسط وذلك من منطلق حرصها على تقدم وتطور الشباب الفلسطيني والمساعدة في بناء منظومة التعليم باإلضافة إلى رفد المجتمع الفلسطيني بكافة

المزيد من المعلومات

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2016.indd

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2016.indd تنبيه: األسئلة يف )11( صفحة. امتحان دبلوم التعليم العام للعام الدرايس 1437/1436 ه - 2015 2016 / م زمن اإلجابة: ثالث ساعات. اإلجابة يف الورقة نفسها. تعليامت وضوابط التقدم لالمتحان: الحضور إىل اللجنة قبل

المزيد من المعلومات