تقنين الشريعة في مصر وتركيا ودور أسرة محمد علي (PDF)

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "تقنين الشريعة في مصر وتركيا ودور أسرة محمد علي (PDF)"

النسخ

1

2 0 جامعة الفيوم. كلية دار العلوم. قسم الشريعة اإلسالمية. تقنني الشر يعه يف مصر وتركيا ودور أسرة حممد على اعداد\ على رشوان عوض

3 1 خطة البحث يتكون هذا البحث من مقدمة وأربعة مباحث وهو على هذا النحو: مقدمة. المبحث األول: معنى التقنين في اللغة واالصطالح وتكلمت فيه عن: معنى التقنين في اللغة. معنى التقنين في االصطالح. المبحث الثاني: حكم تقنين الشريعة اإلسالمية وتكلمت فيه عن: مقدمة. القائلين بعدم جواز اإللزام. أدلة القائلين بعدم جواز اإللزام. القائلين بجواز اإللزام. أدلة القائلين بجواز اإللزام. مناقشة األدلة. الرأي الراجح.

4 2 الثالث: المبحث محاوالت التقنين في تركيا وتكلمت فيه عن: محاوالت التقنين المستمدة من الغرب. مجلة األحكام العدلية. المحاوالت التي سبقت مجلة األحكام العدلية. محاوالت التقنين بعد مجلة األحكام العدلية. المبحث الرابع: محاوالت التقنين في مصر ودور أسرة محمد على وتكلمت فيه عن: محاوالت التقنين الرسمية. وينقسم إلى: 1. محاوالت التقنين في عهد محمد على. 2. محاوالت التقنين في عهد أسرة محمد على. محاوالت التقنين غير الرسمية. وينقسم إلى: 1. محاوالت مجمع البحوث اإلسالمية المصري. 2. محاوالت مجلس الشعب. 3. محاوالت محمد قدري باشا. 4. محاوالت عبد القادر عودة

5 3 بسم اهلل الرمحن الرحيم مقدمة الحمد هلل الواحد األحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد والصالة والسالم على من ابتعته هللا رحمة للعالمين وإماما للمتقين سيدنا محمد عليه أفضل صالة وأتم تسليم ثم أما بعد فإن مسألة تقنين الفقه اإلسالمي قد أثارت جدال واضحا من يوم صدور مجلة األحكام العدلية العثمانية إلى يومنا الحالي وقد أختلف في حكم هذه المسألة العلماء ما بين مجوز للتقنين ومنادى به وبين رافضا له وال شك أن الموضوع في غاية األهمية والخطورة وإصدار حكم فيه ليس من السهل وقد استعنت باهلل عز وجل-وعرفت بالتقنين في هذا البحث ثم ذكرت أقوال العلماء فيه وذكرت أهم محاوالت التقنين في تركيا وفى مصر مع ابراز دور أسرة محمد على. وهللا أسأله القبول والحمد هلل رب العالمين.

6 4 المبحث األول معنى التقنين إذا نظرنا إلى معنى التقنين في رومية وقيل فارسية. اللغة وجدنا أنها تعنى )وضع القوانين( وهي كلمة وحين النظر إلى معنى التقنين من الناحية االصطالحية نجد أن التقنين موضوع عارض لم يتناوله العلماء القدامى وإنما تناوله المعاصرون وقد عرفوا له بعدة تعريفات وتكاد تكون جميعها متفقة أو متشابهة أذكر منها: تعريف الشيخ صالح بن فوزان الفوزان: "وضع مواد تشريعية يحكم بها القاضي )2( وال يتجاوزها". تعريف الدكتور عبد الرحمن بن سعد بن على الشثرى: "صياغة األحكام الشرعية في )3( عبارات إلزامية ألجل إلزام القضاة بالحكم بها". تعريف الدكتور عبد المؤمن عبد القادر شجاع الدين:" قيام الجهات المختصة بالدولة اإلسالمية بصياغة األحكام الفقهية في قواعد عامة ومجردة وملزمة على شاكلة )4( النصوص القانونية وإقرار ذلك وإصداره على هيئة قانون". تعريف الدكتور محمد جبر األلفي: "العمل التشريعي الرسمي المتعلق بجميع القواعد القانونية الخاصة بفرع متجانس من فروع القانون في مجموعة واحدة بعد ترتيبها وإزالة )5( ما يعتريها من تعارض". (5 المعجم الوسيط ج 763/2 بتصرف. تقنين الشريعة بين التحليل والتحريم للشثرى ص 11. السابق ص 11. موقف الفقهاء من تقنين أحكام الشريعة اإلسالمية ص 6. محاوالت تقنين الفقه اإلسالمي لأللفي ص 92.

7 5 5. تعريف الدكتور عبد الرحمن إبراهيم عبد العزيز الحميضى: "تقنين األحكام الشرعي يعنى: اختيار القول الراجح في المذهب أو اختيار أحد أقوال المذهب أو اختيار أحد أقوال المذاهب األخرى الذي يعتمد على الدليل األقوى أو اختيار القول الذي يحقق مقاصد الشريعة في تحقيق المصالح ودفع المفاسد ورفع الحرج والمشقة عن الناس وتخفيف العبء عنهم وتسهيل أعمالهم ومصالحهم وتجمع هذه االختيارات وتوضع في قانون مدون مسطور مرتب". الشريعة يعنى: تنقية القوانين مما يخالف األحكام الرئيسية وإضافة ما يلزم من قوانين في ضوء 6. تعريف عاطف مظهر: "تقنين القطعية للشريعة ومقاصدها )2( ذلك". 7. تعريف الدكتور وجيه عبد القادر الشيمي: "تقنين الشريعة يريدون به: تجميع القواعد القانونية المتعلقة بفرع معين من فروع القانون في شكل كتاب أو مدونة أو مجموعة واحدة وذلك بعد مراجعة هذه القواعد وتنسيقها ورفع التناقض منها وتبويبها بحسب الموضوعات التي تنظمها والمجموعة تظهر في شكل مواد وتشمل مختلف النصوص الخاصة باألحكام القانونية المتصلة بفرع من فروع القانون فالمجموعة المدنية مثال تتضمن القواعد التي تنظم روابط األفراد فيما بينهم والمجموعة التجارية تعرض لتنظيم األعمال التجارية والعالقات بين )3( التجار." مما تقدم في تعريف التقنين تبين أنه يقوم على عنصرين: )4( أولهما: صياغة الحكم القانوني-الشرعي-في عبارة موجزة واضحة. واآلخر: إلزام القاضي بالقضاء وفقا لهذا الحكم ولو كان مخالفا لرأيه هو. القضاء ونظامه في الكتاب والسنة للحميضى ص 304. تقنين الشريعة اإلسالمية في مجلس الشعب ج 7/1. تاريخ التشريع اإلسالمي والمذاهب الفقهية للدكتور وجيه الشيمي ص 164. تقنين الفقه اإلسالمي )المبدأ والمنهج والتطبيق( محمد زكى عبد البر ص 35.

8 6 المبحث الثاني حكم تقنين الشريعة اإلسالمية مقدمة: إن مسألة تقنين الشريعة مسألة حادثة لم يتعرض لها األئمة األربعة من حيث كونها تدوين للفقه على شكل قوانين. وإنه من الخطأ أن نتعامل مع هذه المسألة من هذا الوجه فمسألة التدوين على شكل مواد قانونية وإن كان مستحدث من الغرب-إال أنه ليس فيه إشكال وإنما اإلشكال كله في الشق الثاني وهو إلزام القاضي بالقضاء وفقا لهذا الحكم ولو كان مخالفا لرأيه هو. فالمشكلة تتمثل في إلزام القاضي بهذه المواد المقننة وهذا هو المستحق للمناقشة ومنه يعلم حكم التقنين. والحقيقة أن المذاهب األربعة قد تعرضت لهذه القضية وقد انقسموا لفريقين فريق يقول بعدم جواز اإللزام وآخر يقول بجوازه وهو ما سنناقشه فيما يأتي إن شاء هللا. القائلين بعدم جواز اإللزام: يرى أنصار هذا الرأي عدم جواز إلزام القاضي بالحكم بمذهب معين وإن اشتراط ذلك على القاضي باطل غير ملزم وهو قول عند المالكية وهو الراجح عند الشافعية وبه قال الحنابلة. إذا نظرنا إلى مذهب اإلمام مالك رحمه هللا-نجد الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير يقول: "وال يجوز أن يحكم بقول غير مقلده أي بمذهب غير مذهب إمامه وإن حكم لم ينفذ حكمه" )2( فإذا كان القاضي مالكيا ال يجوز له أن يحكم بالمذهب الحنفي أو الشافعي أو الحنبلي. تقنين الشريعة اإلسالمية في مجلس الشعب )مقدمة د/إبراهيم البيومي غانم( ج 68/1.وانظر بحث )تقنين األحكام الشرعية بين المانعين والمجيزين( للدكتور عبدالرحمن الجرعى ضمن ندوة القضاء الشرعي في العصر الحاضر ) ربيع األول 1427 ه ابريل 2006 م(. حاشية الدسوقي على الشرح الكبير ج 130/4.

9 وفى مذهب اإلمام الشافعي 7 رحمه هللا-نجد السبكي في فتاويه يقول: "نص الشافعي رضى هللا عنه أن الحاكم إذا رفع إليه حكم أنه يعرض عنه وال ينفذه" ويقول الشيرازي في المهذب: "وال يجوز أن يعقد تقلد القضاء على أن يحكم بمذهب معين لقوله تعالى: " ف اح ك م ب ي ن الن اس بال ح ق" )2( والحق ما دل عليه الدليل وذلك ال يتعين في مذهب بعينه فإذا قلد على هذا الشرط بطلت التولية ألنه علقها على شرط وقد بطل الشرط فبطلت التولية." )3( فال يجوز إلزامه برأي ما دام ال يراه حقا. وأما مذهب اإلمام أحمد بن حنبل رحمه هللا-يقول ابن قدامة في المغنى )4( : "وال يجوز أن يقلد القضاء لواحد على أن يحكم بمذهب بعينه وهذا مذهب الشافعي وال أعلم فيه خالفا." )5( وقد قال ابن تيمية-رحمه هللا-: "وإذا تنازع بعض المسلمين في شيء من مسائل الدين -ولو كان النازع آحادا من طلبة العلم-لم يكن لوالة )6( األمور أن يلزموه باتباع حكم حاكم." هذا بالنسبة لتفصيل المذاهب وقد قال بالمنع طائفة من المعاصرين منهم الشيخ محمد األمين الشنقيطي والشيخ بكر أبوزيد والشيخ عبد هللا بن عبد الرحمن البسام )7( وممن قال بالمنع كذلك هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية. أدلة القائلين بعدم جواز اإللزام: استدل القائلين بعدم جواز اإللزام بعدة أدلة منها: الدليل من الكتاب: 1.قوله تعالى: " إن ا أ ن ز ل ن ا إل ي ك ال كت ا ب بال ح ق لت ح ك م ب ي ن الن اس بم ا أ ر ا ك هللا و ال ت ك ن لل خ ائني ن خ صيم ا" )8( : فأوجب سبحانه على رسوله صلى هللا عليه وسلم أن يحكم فيما شجر بين الناس بما أعلمه هللا في كتابه وما فهمه من الوحي المنزل عليه ومن المعلوم أنه يجب على والة األمر بعده أن يحكموا بما حكم به وإلزام القاضي ونحوه أن يحكم بما دون من القول الراجح أو (5) (6) (7) (8) فتاوى السبكي ج 444/2. سورة ص جزء من اآلية 26. المهذب في فقه الشافعي للشيرازي ج 379/3. ابن قدامة حنبلي المذهب والكن الكتاب من كتب الفقه المقارن. المغنى البن قدامة ج 93/10. كتب ورسائل وفتاوى شيخ اإلسالم ابن تيمية ج 378/35. بحث )تقنين األحكام الشرعية بين المانعين والمجيزين( للدكتور عبدالرحمن الجرعى ضمن ندوة القضاء الشرعي. سورة النساء اآلية 105.

10 8 بمذهب معين اآلية. به اقتنع ما خالف على كان -وإن بمقتضى عمال رده فوجب ذلك مع -يتنافى 2.قوله تعالى: " و إ ن ح ك م ت ف اح ك م ب ي ن ه م بال قس ط إ ن هللا ي حب ال م ق سطي ن" )2( : والقسط: العدل والمقسطون: العادلون فإذا كان القول الملزم به قد ظهر للقاضي من وجهه األدلة الشرعية أن الصحيح مقابل ذلك القول الملزم به: صار القسط والعدل في )3( أن يحكم وفق معتقده ال بما أ لزم به ولكل مجتهد أجر اجتهاده. 3.قوله تعالى: " و أ ن ز ل ن ا إل ي ك ال كت ا ب بال ح ق م ص دق ا لم ا ب ي ن ي د ي ه م ن ال كت اب و م ه ي من ا ف اح ك م ب ي ن ه م بم ا أ ن ز ل هللا و ال ت ت ب ع أ ه و اء ه م ع م ا ج اء ك م ن ال ح ق" )4( : واألقوال الراجحة في مسائل الخالف إنما هي راجحة في نظر مرجحيها )5( مخالفيهم فال يتعين أن تكون هي الحق الذي أنزله هللا وأمر بالحكم به بين الناس. ع ل ي ه دون 4.قوله تعالى: " ي ا د او و د إن ا ج ع ل ن ا ك خ ليف ة في األ ر ض ف اح ك م ب ي ن الن اس بال ح ق" )6( : يقول الشيرازي-رحمه هللا-: " والحق ما دل عليه الدليل وذلك ال يتعين مذهب بعينه" )7( وإذا ظهر له الحق وجب عليه العمل به. في 5.قوله تعالى: " و م ا اخ ت ل ف ت م فيه م ن ش ي ء ف ح ك م ه إل ى هللا ذ لك م هللا ر بي ع ل ي ه ت وك ل ت و إل ي ه أ نيب " )8( : فأوجب سبحانه الرجوع إلى حكمه الذي أوحاه إلى رسوله في الكتاب أو السنة )9( الثابتة دون الرجوع إلى الراجح عند بعض المجتهدين في مسائل الخالف. (5) (6) (7) (8) (9) مجلة البحوث اإلسالمية ج 36/32. سورة المائدة اآلية 42. فقه النوازل للشيخ بكر لبوزيد ج 57/1. سورة المائدة اآلية 48. مجلة البحوث اإلسالمية ج 36/32. سورة ص جزء من اآلية 26. المهذب في فقه الشافعي للشيرازي ج 379/3. سورة الشورى اآلية 10. مجلة البحوث اإلسالمية ج 37 36/32.

11 9 6.قوله تعالى: " ي ا أ يه ا ال ذي ن آم ن وا أ طيع وا هللا و أ طيع وا الر س و ل و أ ولي األ م ر من ك م ف إ ن ت ن از ع ت م في ش ي ء ف ر دوه إل ى هللا و الر س ول إ ن ك ن ت م ت ؤ من و ن با هلل و ال ي و م اآلخر ذل ك خ ي ر و أ ح س ن ت أ وي ال" : فأوجب سبحانه طاعته وطاعة رسوله في كل األمور وأوجب طاعة أولي األمر من الحكام والعلماء فيما وضح أمره وظهر حكمه دون اشتباه والتباس بدليل المقابلة بقوله: "ف إ ن ت ن از ع ت م في ش ي ء ف ر دوه إل ى هللا و الر س ول" )2( فاهلل سبحانه بين المرجع عند التنازع وهو الرد إلى هللا تعالى وإلى رسوله ص ل ى هللا ع ل ي ه و س ل م فالرد إلى هللا: هو الرد إلى كتاب هللا سبحانه والرد إلى رسوله ص ل ى هللا ع ل ي ه و س ل م : هو الرد إليه في حياته وإلى سنته بعد )3( مماته. هذا بالنسبة ألدلة الكتاب العظيم. وأما السنة فقد استدلوا بما يأتي: قول النبي صل هللا عليه وسلم-"القضاة ثالثة واحد في الجنة واثنان في النار فأما الذي في الجنة فرجل عرف الحق فقضى به ورجل عرف الحق فجار فهو من النار ورجل قضى للناس على جهل فهو في النار" )4( : ومن عرف الحق حسب اجتهاده واقتنع به أو اقتنع به واعتقده ثقة لمقلده وتحسينا للظن به ثم حكم بغير ما ظهر له أنه الحق فقد جار وأثم وكان من أهل النار )5(. ففي هذا الحديث بيان الوعيد للقاضي إذا حكم على خالف ما يعتقده حقا ألنه عمل محرم. )6( وأما اإلجماع: فقد نقل اإلجماع بعدم جواز اإللزام وصرح به غير واحد من السلف ومنهم: شيخ اإلسالم ابن تيمية رحمه هللا-في مواضع كما في مجموع الفتاوى )7( مجلد /35 والمجلد 299/27 والمجلد 79/30. (5) (6) (7) سورة النساء اآلية 59. مجلة البحوث اإلسالمية ج 37/32. فقه النوازل ج 58 57/1. أخرجه أبو داود )3573( و ابن ماجه )2315( و البيهقي )116/10(. مجلة البحوث اإلسالمية ج 37/32. فقه النوازل ج 68/1. بحث )تقنين األحكام الشرعية بين المانعين والمجيزين( للدكتور عبدالرحمن الجرعى ضمن ندوة القضاء الشرعي. بتصرف يسير.

12 وأما ما جرى عليه العمل: 10 فقد استدلوا بأن تدوين القول الراجح واإللزام به مخالف لما جرى عليه العمل في عهد رسول هللا -صل هللا عليه وسلم-وخلفاءه الراشدين ومن بعدهم من السلف الصالح وعرضت هذه الفكرة من قبل ابى جعفر المنصور على اإلمام مالك فردها وبين فسادها وال خير في شيء أعتبر في عهد السلف من المحدثات. واستدلوا أيضا: بأن أدلة األحكام الشرعية في الكتاب والسنة واإلجماع-واألدلة المختلف فيه عند )2( األصوليين-وليس منها حكم الحاكم. وبهذا قد ذكرت جملة من أدلة القائلين بعدم جواز التقنين وسيأتي مناقشتها إن شاء هللا. القائلين بجواز اإللزام: إلى هذا القول ذهب الحنفية وهو قول عند المالكية وبه قال السبكي وغيره من )3( الشافعية. حين النظر إلى مذهب اإلمام ابى حنيفة-رحمه هللا- نجد الحصكفي يقول في الدر المختار: "وإذا أشكل عليه أمر وال رأي له فيه شاور العلماء ونظر أحسن أقاويلهم وقضى بما رآه صوابا ال بغيره إال االجتهاد فيجوز ترك رأيه برأيه." )4( مخالفا لرأيه. الفقه في أقوى غيره يكون أن فهو يرى جواز الحكم بالرأي الراجح ووجوه وإن كان اما بالنسبة للمالكية فيقول الدسوقي: "والقول بأنه يلزمه الحكم بقول إمامه ليس متفقا عليه حتى قيل ليس مقلدا رسوال أرسل إليه بل حكوا خالفا إذا اشترط بحث )تقنين األحكام الشرعية بين المانعين والمجيزين( للدكتور عبدالرحمن الجرعي ضمن ندوة القضاء الشرعي. إلزام ولى األمر وأثره في المسائل الخالفية للدكتور عبد هللا بن محمد المزروع ص 46. تقنين الشريعة اإلسالمية في مجلس الشعب )مقدمة د/إبراهيم البيومي غانم( ج 68/1.وانظر بحث )تقنين األحكام الشرعية بين المانعين والمجيزين( للدكتور عبدالرحمن الجرعي. الدر المختار شرح تنوير األبصار وجامع البحار للحصكفي ص 464.

13 11 السلطان عليه أال يحكم إال بمذهب إمامه فقيل ال يلزمه الشرط وقيل بل ذلك يفسد التولية وقيل يمض الشرط لمصلحة." ومن الشافعية يقول السبكي: "نص الشافعي-رحمه هللا-أن الحاكم إذا رفع إليه حكما ال يراه أنه يعرض عنه وال ينفذه وذكر األصحاب وجها آخر أنه ينفذه وعليه العمل" )2( ومن مشاهير المعاصرين الذين رأوا جواز التقنين: الشيخ محمد عبده والشيخ محمد رشيد رضا والشيخ أحمد شاكر والشيخ محمد أبو زهرة والشيخ مصطفى الزقا والشيخ على الطنطاوي والدكتور وهبة الزحيلي والدكتور يوسف القرضاوي والشيخ محمد بن )3( الحسن الحجوي. أدلة القائلين بجواز اإللزام: استدل القائلون بجواز اإللزام بعدة أدلة منها: الدليل من الكتاب: 1.قوله تعالى: "ي ا أ يه ا ال ذي ن آم ن وا أ طيع وا هللا و أ طيع وا الر س و ل و أ ولي األ م ر من ك م ف إ ن ت ن از ع ت م في ش ي ء ف ر دوه إل ى هللا و الر س ول إ ن ك ن ت م ت ؤ من و ن با هلل و ال ي و م اآلخر ذل ك خ ي ر و أ ح س ن ت أ وي ال" )4( : قالو بأن ولى األمر إذا أمر بما ليس فيه معصية وال يتعارض مع أحكام الشريعة )5( وجبت طاعته لهذه اآلية. ومن السنة استدلوا بما يأتي: قول النبي-صل هللا عليه وسلم-: "من أطاعني فقد أطاع هللا ومن عصاني فقد عصى هللا ومن يطع األمير فقد أطاعني ومن يعص األمير فقد عصاني" )6( : فجعل النبي صل هللا عليه وسلم-طاعة األمير من طاعته. (5) (6) حاشية الدسوقي ج 130/4. فتاوى السبكي ج 444/2. انظر بحث )تقنين األحكام الشرعية بين المانعين والمجيزين( للدكتور عبدالرحمن الجرعي. سورة النساء اآلية 59. فقه النوازل ج 29/1. أخرجه البخاري )2797( ومسلم )1835(.

14 12 واألدلة الدالة على طاعة ولى األمر في غير معصية كثيرة. اإلجماع: ومن فإن التقنين قد وجد ما يدل له من فعل السلف حيث جمع أمير المؤمنين عثمان بن عفان -رضى هللا عنه-الناس على مصحف واحد وقراءة واحدة وأحرق ما عداه من المصاحف وفيها القراءات الشاذة والمتواترة. ووجه االستدالل أن عثمان رضى هللا عنه-لم يقم بهذا إال بعد علمه بأنه يسوغ )2( للحاكم أن يقصر األمة على قول أو حرف من القرآن. وهذا اإلجماع يسمى باإلجماع السكوتي ألنه ألزم الناس ولم يعلم له مخالف إال عبد هللا بن مسعود-رضى هللا عنه-ولم يعترض على اإللزام وإنما اعترض على حرق المصاحف وأشار بأن تغسل بدال من أن تحرق. واستدلوا بأن التقنين يكون باختيار جماعة من علماء العصر واإلجماع ينعقد بقول األكثر من أهل العصر في قول الجمهور والمخالفة شذوذ فهي مطروحة إذا فينبغي )3( اإللزام به. وأما ما جرى عليه العمل: فقد جرى العمل على اإللزام منذ صدرت مجلة األحكام العدلية إلى يومنا الحالي. واستدلوا أيضا: بأنه يترتب على اإللزام باألحكام المقننة مصالح ويندفع بها مفاسد والشريعة مبنية )4( على جلب المصالح وتكثيرها ودفع المفاسد وتقليلها. فقه النوازل ج 29/1. إلزام ولى األمر وأثره في المسائل الخالفية ص 67. فقه النوازل ج 30/1. السابق ج 31/1.

15 13 مناقشة األدلة: أوال مناقشة أدلة القائلين بعدم الجواز: مناقشة أدلة الكتاب: حين النظر إلى أدلة الكتاب العزيز التي استدل بها المانعون لإللزام نجدها كلها تدور حول وجوب القضاء بالحق بين المتخاصمين وحول الرجوع إلى حكم هللا-عز وجل-وحكم الرسول-صل هللا عليه وسلم-في المسائل المتنازع فيها. وإنا نسلم بما تفتضيه األدلة من وجوب الحكم بما أنزل هللا وما جاءنا به النبي صلى هللا عليه وسلم من الحق ولكن ال نسلم أن ما ألزم الحكم به ليس شرعا يجوز العمل به إذ هو إلزام بما يسمى شرعا مؤوال فهمه الفقهاء مما يسمى شرعا منزال وكالهما يصح العمل بموجبه والحكم بمقتضاه. كما أنه يجاب عن هذه اآليات بأنها عامة وليست في موضع اإللزام ويصعب القول إن ما يختاره العلماء من األقوال الراجحة هو خالف الحق أو أننا إذا رجعنا إلى قولهم فإننا نرجع إلى غير كتاب هللا أو سنة رسوله-صل هللا عليه وسلم-فمن أين أخذ هؤالء إذن. )2( مناقشة أدلة السنة: وكذلك الحال بالنسبة لما استدلوا به من كالم النبي-صل هللا عليه وسلم-فيقال فيه أيضا بأن الحديث عام وليس في موضع اإللزام كما أن الرأي الراجح أو المقنن ليس خالفا للحق طالما أنه مستمد من كالم هللا ورسوله-صل هللا عليه وسلم-. مناقشة دليل اإلجماع: كاف لنقض دليل اإلجماع ما ذكرت من خالف العلماء حول هذه القضية فكيف يكون إجماع مع هذا الخالف ناهيك عما ثبت من إجماع الصحابة-رضى هللا عنهم أجمعين-على جواز اإللزام حين ألزمهم أمير المؤمنين عثمان-رضى هللا عنه-بحرف واحد من القرآن. مناقشة ما جرى عليه العمل: يرد على هذا بأن عدم وجود الفكرة عند السلف ال يعنى منعها ولعل دواعيها لم )3( توجد. مجلة البحوث اإلسالمية ج 38/32. انظر بحث )تقنين األحكام الشرعية بين المانعين والمجيزين( للدكتور عبدالرحمن الجرعي. انظر السابق.

16 14 وأما موقف اإلمام مالك-رحمه هللا-فليس فيه ما يدل على التحريم أو البدعية وإنما رفض حمل الناس على كتابه لعلمه أنه يوجد ألحاديث صحاح مع غير من علماء األمصار باإلضافة إلى أن المسألة مختلف فيها في مذهبه. وأما دليل أنه ليس من أدلة األحكام: فيرد عليه بأننا لم نجعل إلزام ولى األمر دليال من األدلة الشرعية وإنما جعلناه حاسما للنزاع العلمي بما يضبط أحوال الناس بالسياسة الشرعية. ثانيا مناقشة أدلة القائلين بالجواز: مناقشة أدلة الكتاب والسنة: لقد استدل القائلين بجواز إلزام القاضي باألدلة الدالة على وجوب طاعة ولى األمر وال خالف أن ولى األمر واجبة طاعته ما لم يأمر بمعصية ومحرمة إذا أمر بمعصية فإذا ثبت أن اإللزام ليس معصية وجب طاعة ولى األمر فيه. مناقشة دليل اإلجماع: لقد ثبت إجماع الصحابة-رضى هللا عنهم-على جواز اإللزام بفعل أمير المؤمنين عثمان-رضى هللا عنه- فإن قيل: "إن المصحف الذي جمع عثمان الناس عليه هو صواب 100 ال% خطأ فيه وحق ال شك فيه فمن أنكره أو شيئا منه فهو كافر بإجماع المسلمين وأما األحكام االجتهادية الملزم بها فال شك في وجود خطأ فيها ألنها من اجتهاد غير معصوم قلت -وهللا أعلم-:هذا الكالم في غير موضعه فكما أن والخطأ فيها متحتم كما هو معلوم." )2( القراءة التي حمل أمير المؤمنين عثمان الناس عليها صحيحة %100 فإن التي حرقها صحيحة %100 أيضا ولكنه حمل الناس على هذا لعدم وقوع الخالف واألحكام االجتهادية الملزم بها إن كان بها خطأ فهذا الخطأ ال يخلوا منه قول العالم المفرد بل إن احتماله فيه أكبر كما أن الرأي الذى اختارته الجماعة صار اجماعا على الغالب من رأى الجمهور. مناقشة دليل ما جرى عليه العمل: ال يخفى على عاقل أن التقنين بدأ في األمة اإلسالمية من قبل مجلة األحكام العدلية العثمانية منذ قانون نامه الذي أصدره السلطان العثماني سليمان القانوني وال زال حتى يومنا هذا باإلضافة الى ما ذكر من عمل الصحابة-رضى هللا عنهم-. إلزام ولى األمر وأثره في المسائل الخالفية ص 46. فقه النوازل ج 37/1.

17 مناقشة دليل المصلحة: 15 إن الدين اإلسالمي العظيم مبنى على جلب المصالح ودرء المفاسد وهذا أصل من أصول الفقه ومقصد عظيم من مقاصد الشريعة غير أنه من الحق أن العلماء كما ذكروا مصالح مترتبة على التقنين ذكروا أيضا مفاسد. الرأي الراجح: بعد مناقشة األدلة اتضح أن المانعين للتقنين استخدموا أدلة ليست في محلها كما اتضح أن هذا األمر ليس بجديد بل فعله الصحابة-رضى هللا عنهم- وهو ما عليه العمل. وعند النظر إلى التاريخ نجد أنه ال سبيل إلى تطبيق الشريعة إال من خالل التقنين فمعلوم أن السلطان عبد الحميد الثاني-رحمه هللا-ما امر بوضع مجلة األحكام العدلية إال لما رأى القوانين الغربية قد حلت مكان الشريعة اإلسالمية-وسيأتي هذا في موضعه-فكانت هي السبيل إلى االستغناء عن تلك القوانين الغربية. وقد حاول الخديوي إسماعيل أن يحمل علماء األزهر في عصره على تأليف كتاب في الحقوق والعقوبات موافق للعصر سهل العبارة فرفضوا ظنا منهم أن هذه بدعة فاضطر إسماعيل إلى انشاء المحاكم األهلية واعتمد على قوانين فرنسا. كما أنه من المعلوم ندرة القضاة المجتهدين في ذلك العصر. ولذلك أرى أن الرأي الراجح هو جواز التقنين نظرا لقوة الدليل وإعماال للقواعد الفقهية وللسياسة الشرعية ولعظم المصلحة المترتبة على ذلك وهللا أعلم. القضاء ونظامه في الكتاب والسنة ص 306.

18 16 المبحث الثالث محاوالت التقنين في تركيا جرت محاوالت للتقنين في معظم البالد اإلسالمية منذ صدور مجلة األحكام العدلية العثمانية ولكن ما يهمنا في هذا البحث هو تتبع محاوالت التقنين التي جرت في تركيا ومصر وسوف اتناول في هذا المبحث محاوالت التقنين في تركيا ثم اتناول محاوالت التقنين في مصر في المبحث الذي يليه. محاوالت التقنين في تركيا المستمدة من الغرب: لقد صدر في تركيا عدد من التقنينات قبل مجلة األحكام العدلية ولكن معظمها مخالف للشرع مستمد من الغرب يقول المستشار طارق البشرى: "يكاد يتفق المؤرخون أن النفاذ التشريعي الغربي إلى بالدنا بدأ بالظهور الكافي في إستانبول من سنة 1839 م بما يسمى "خط جلخانة" واستمر حتى سنة 1879 م". ومن هذه التقنينات ما يأتي: في عام ) 1840 م( صدر أول تقنين في بلد إسالمي مستمدا أحكامه من مصادر أجنبية وهذا هو )قانون العقوبات العثماني( الذي نقل الكثير عن القانون الجنائي الفرنسي )2( وهذا القانون كان أول عدوان على أحكام الشريعة. )3( في سنة ) 1850 م( صدر قانون التجارة نقال عن القانون الفرنسي. في سنة ) 1858 م( أصدرت الدولة العلية قانون األراضي األميرية واألراضي )4( المتروكة وأراضي الموات. )5( في عام ) 1861 م( أصدرت الدولة العثمانية قانون المحاكمات التجارية. في سنة ) 1864 م( صدر قانون التجارة البحرية )6( وقيل صدر سنة ) 1863 م( )7( (5) (6) (7) السياق التاريخي والثقافي لتقنين الشريعة في مجلس الشعب للبشرى ص 21. الشريعة اإللهية ال القوانين الوضعية لعمر سليمان األشقر ص 64 وتاريخ التشريع اإلسالمي )التشريع والفقه( ل مناع القطان ص 400. الشريعة اإللهية ص 65. السابق ص 65. السياق التاريخي والثقافي لتقنين الشريعة ص 21 الشريعة اإللهية ص 65. الشريعة اإللهية ص 65. السياق التاريخي والثقافي لتقنين الشريعة ص 21.

19 17 وقد كان هذا بسبب ضعف الدولة العثمانية واحتكاك المسلمين بالغرب وتأثر بعض المسلمين بالثقافة الغربية وفى هذه الفترة حدث تهاون في االلتزام ألحكام الشريعة ثم كان استبدال القوانين الوضعية بها مرحلة مرحلة. وفى وسط هذا الكم من التعديات على أحكام الشريعة واستبدالها باألحكام الغربية الغريبة عن الدين كان ال بد من إيجاد حل إلرجاع هيمنة الشريعة وكان ذلك على يد السلطان العثماني-خليفة المسلمين-عبد الحميد الثاني وكان ذلك بأن أمر بإصدار مجلة األحكام العدلية. مجلة األحكام العدلية: اقتضى األمر عالج هذه الحالة بجمع أحكام المسائل وصياغتها على هيئة قانون ليسهل الرجوع إليها وأخذ األحكام منها فصدرت إرادة سلطانية بتأليف لجنة من مشاهير الفقهاء برياسة وزير العدلية لوضع هذه المجموعة. ويذهب بعض المؤرخين -بحق-إلى أن المجلة كانت جزءا من مشروع كبير )2( إلصالح نظام العدالة والقضاء ونظام التعليم والنظام اإلداري في الدولة برمتها. وقد أعدتها لجنة من سبع علماء في إستانبول برئاسة أحمد جودت باشا-وزير العدلية- )3( وأتمت اللجنة عملها في سنوات " ه م" وقد وضعت اللجنة مجموعة من األحكام منتقاه من فقه المذهب الحنفي ورتبت مباحثها على الكتب واألبواب الفقهية المعهودة ولكنها فصلت األحكام بمواد ذات أرقام متسلسلة )4( كالقوانين ليسهل الرجوع إليها واإلحالة عليها. وقد اقتصرت المجلة في تقنين أحكام الشريعة اإلسالمية على المعامالت وأبقت )5( مسائل األحوال الشخصية بعيدة عنها. والمجلة تحتوي على )1851( مادة موزعة على )16( كتاب كتاب منهم ينقسم إلى أبواب وكل باب إلى فصول وكل فصل ينطوي على مواد والمواد تتسلل أرقامها )6( من أول المجلة إلى آخرها اتباعا للنمط الحديث في التقنين. (5) (6) تاريخ التشريع اإلسالمي والمذاهب الفقهية للدكتور وجيه الشيمي ص 164. تقنين الشريعة اإلسالمية في مجلس الشعب )مقدمة د/إبراهيم البيومي غانم( ج 63/1. السياق التاريخي والثقافي لتقنين الشريعة ص 22. تاريخ التشريع اإلسالمي والمذاهب الفقهية للدكتور الشيمى ص السياق التاريخي لتقنين الشريعة ص 22. تاريخ التشريع اإلسالمي والمذاهب الفقهية للدكتور الشيمى ص 165.

20 18 وقد استمر تطبيقها حتى الغيت سنة ) 1926 م( في تركيا ضمن عمليات التغريب الشاملة األتاتوركية واستبدل بها القانون السويسري أما في أغلبية بلدان العالم العربي فقد استمر تطبيق أحكام المجلة إلى عقود متأخرة من القرن الماضي )ظلت مطبقة في األردن مثال الى سنة 1976( وال زال بعضها مطبق في لبنان. المحاوالت التي سبقت مجلة األحكام العدلية: كما أنه قد سبقت مجلة األحكام العدلية محاوالت تقنين مستمدة من الغرب كذلك سبقت بمحاوالت تقنين للشريعة اإلسالمية. ففي القرن التاسع الهجري قام الفقيه الحنفي إبراهيم بن محمد الحلبي بوضع كتابه "ملتقى األبحر" ليكون مرجعا للقضاة والمفتين وكان ذلك تلبية لمطلب السلطان "سليمان الذي ضم أحكاما في القانوني" وقد سن السلطان سليمان القانوني أيضا "قانون نامة" )2( العقوبات التعزيرية وفى حقوق األراضي وتحديد األراضي األميرية والخراج وكذلك )3( في المسائل العسكرية واإلدارية. محاوالت التقنين بعد مجلة األحكام: صدر أول قانون لألحوال الشخصية في تركيا باسم "قانون حقوق العائلة" صدر )4( في سنة ) 1336 ه 1917 م( وما زال هذا القانون معموال به في لبنان إلى اليوم". وفى هذا القانون لم يكتف المشرع العثماني بتقنين أحكام الزواج والطالق كما وردت في كتب الفقه الحنفي ولكنه عمد إلى مذاهب السنة األربعة وتخير منها من )5( الحلول ما يناسب العصر. (5) تقنين الشريعة في مجلس الشعب )مقدمة د/ إبراهيم البيومي غانم( ج 72/1. نسب هذا القانون إلى السلطان محمد الفاتح والصحيح أنه الذى أصدره سليمان القانوني. تقنين الشريعة اإلسالمية في مجلس الشعب )مقدمة د/إبراهيم البيومي غانم( ج 61/1. تاريخ التشريع د/وجيه الشيمي ص السابق ص 166.

21 19 المبحث الرابع محاوالت التقنين في مصر ودور أسرة محمد على أوال محاوالت محاوالت التقنين التقنين الرسمية: في عهد محمد على: في عهد محمد على وقبل معاهدة لندن ) 1840 م( صدر عدد من التشريعات الجديدة منها ما يسمى ب "قانون الفالح" ومنها "قانون المنتخبات" وذلك في ) 1829 م( ثم قانون "سياسة نامه" في ) 1837 م(. ولم يكن في هذه التشريعات الجديدة ما يتعارض مع الشريعة اإلسالمية وإذا كان منها أحكام اقتبست عن قوانين غربية فقد ظلت كلها في إطار المرجعية اإلسالمية الفقهية )2( إال ما ندر. وفى عهد محمد على قد تقلص القضاء الشرعي بسبب إلنشاء محمد على ما يسمى )3( بالمجالس القضائية المحلية بجانب المحاكم الشرعية. محاوالت التقنين في عهد أسرة محمد على: )5(. )4(.1.2 كانت المحاكم الشرعية هي التي تحكم بين الناس في الديار المصرية إلى سنة ) 1856 م( وتكن منذ هذه السنة رأت الحكومة المصرية في عهد سعيد باشا انشاء محاكم سميت "مجالس قضائية محلية" وكانت تحكم بمقتضى القانون الهمايونى وفى عهد إسماعيل أنشأت المحاكم المختلطة وكلف المحامي الفرنسي "مونوري" بوضع القوانين التي ستطبق في تلك المحاكم وقد نقل "مونوري" هذه القوانين من السياق التاريخي والثقافي لتقنين الشريعة ص 23. السابق ص 23. الشريعة اإللهية ص 67. الخط الهمايونى هو قانون عثماني وضعه السلطان عبد المجيد األول في فبراير 1856 الغرض منه تنظيم بناء دور العبادة في جميع الواليات التابعة للدولة العثمانية يطبق على كل الملل واألديان غير اإلسالمية. (5) الشريعة اإللهية ص 68.

22 20 القوانين الفرنسية المقابلة لها نقال مختصرا مشوها في كثير من األحيان وقد صدرت في سنة ) 1875 م( واستمر العمل بها إلى سنة ) 1949 م(. 3. وفى عهد الخديوي توفيق في سنة ) 1883 م( صدر دستور جديد وبه أقصيت الشريعة اإلسالمية واستبدل بها القانون الوضعي الفرنسي. 4. وفى عهد حسين كامل تكونت لجنة بتكليف من الدولة في عام ) 1915 م( من كبار العلماء الشرعيين والقانونيين برئاسة وزير الحقانية لوضع قانون لألحوال الشخصية وقد اعدت هذه اللجنة مشروع قانون للزواج والطالق وما يتعلق بهما مستمدا من المذاهب األربعة وطبع في سنة ) 1916 م( ولكنه لم يصدر به قانون )2( لمعارضة بعض العلماء له. 5. وفى عهد فؤاد األول صدر قانون األحوال الشخصية في عام ) 1920 م( وكان من عمل لجنة مؤلفة من شيخ األزهر وشيخ المالكية ورئيس المحكمة العليا ومفتي الديار المصرية ونائب السادة المالكية وغيرهم من العلماء والقانون )3( مأخوذ من مذهب مالك. 6. وفى عهد فؤاد األول أيضا صدر قانون آخر في سنة ) 1923 م( وقد اعتمد في بعض مواده على آراء مأخوذة من غير المذاهب األربعة ومن ذلك أنه حدد حد )4( أدنى للزواج ثم عدل هذا القانون بقانون آخر في عام ) 1931 م(. 7. وفى عهد فؤاد األول كذلك وضع أول دستور مصري سنة ) 1923 م( ثم ألغى هذا الدستور ليحل محله دستور ) 1930 م( وقد ألغى هذا الدستور في عام ) 1935 م( تحت الضغط الشعبي ليحل محله دستور )1923(. 8. وفى عهد الملك فاروق في عام ) 1943 م( أصدر قانون المواريث وفى عام )5( ) 1946 م( صدر قانون تنظيم أحكام الوقف وقانون آخر ينظم أحكام الوصية. 9. وفى عهد الملك فاروق أيضا صدر ونشر دستور في ) 29 /يوليه/ 1948 م( ليعمل به اعتبارا من )أول أكتوبر 1949 م( مع الغاء المحاكم المختلطة وحتى يكون بدأ العمل به هو تاريخ سقوط المحاكم المختلطة )6( وقد وضعه الدكتور السنهوري وبعض رجال القانون وقد كان هذا الدستور وضعي أيضا ولم تكن صلته بالشريعة اإلسالمية إال بمقدار يسير. 10. وفي سنة ) 1955 م( قامت حكومة الثورة بإلغاء المحاكم الشرعية والغيت القوانين المتعلقة بها في سنة ) 1956 م( وألحقت دعوى الوقف والوالية إلى القضاء )7( العادي. (5) (6) (7) السابق ص بتصرف شديد. تاريخ التشريع د/وجيه الشيمي ص 166. السابق ص 166. السابق ص 166. محاوالت تقنين الفقه اإلسالمي ص 21. السياق التاريخي والثقافي لتقنين الشريعة ص الشريعة اإللهية ص 72.

23 21 محاوالت الرسمية: غير التقنين مجمع محاوالت البحوث اإلسالمية المصري: وافق مجلس البحوث اإلسالمية في مصر في سنة ) 1970 م( على الخطة المرحلية ألعمال المجمع ومنها لجان تقنين الشريعة وأصدر المجمع الطبعة التمهيدية لمشروع تقنين مذهب اإلمام مالك في سنة ) 1972 م( وفى نفس العام أصدر الطبعة التمهيدية لمشروع تقنين مذهب اإلمام أحمد. محاوالت مجلس الشعب المصري: في عام ) 1978 م( قرر مجلس الشعب تشكيل سبع لجان إلنجاز مشروع )قانوني/سياسي/ثقافي( لتقنين الشريعة اإلسالمية وكان ذلك برئاسة "صوفي أبو طالب" )2( رئيس المجلس. قاربت لجنة مجلس الشعب من انجاز عملها بعد حوالي أربع سنين فأعلن وزير األوقاف "إبراهيم الدسوقي" في عام ) 1982 م( أن اللجان أنجزت )%95( من المطلوب منها وأوشكت على انجاز الباقي ولكن بدال من ذلك تجمد المشروع ثم طوته أدراج نظام الرئيس )3( المخلوع حسنى مبارك. محاوالت محمد قدري باشا: قام الفقيه محمد قدري باشا بصياغة ثالثة كتب على الذهب الحنفي أحدهما في )4( األحوال الشخصية والثاني في الوقف والثالث في أحكام المعامالت. وهم: 1. مرشد الحيران إلى معرفة أحوال اإلنسان: ويحتوي على )941( مادة وهو خاص )5( بالمعامالت المادية. 2. قانون العدل واإلنصاف في القضاء على مشكالت األوقاف: ويحتوي على )646( )6( مادة وهو خاص بالوقف. )7( 3. األحكام الشرعية في األحوال الشخصية: ويحتوي على )647( مادة وهو في أحكام المعامالت.. (5) (6) (7) تقنين الشريعة اإلسالمية في مجلس الشعب )مقدمة د/إبراهيم البيومي غانم( ج 71 70/1. تقنين الشريعة اإلسالمية في مجلس الشعب )بين يدي الكتاب( ج 7/1. السابق ج 7/1. تاريخ التشريع ل مناع القطان ص 404. تقنين الشريعة اإلسالمية في مجلس الشعب )مقدمة د/إبراهيم البيومي غانم( ج 71/1. السابق ج 71/1. السابق ج 71/1.

24 محاوالت عبد القادر عودة: 22 وضع األستاذ عبد القادر عودة كتاب التشريع الجنائي اإلسالمي وهو كتاب من جزأين األول في القسم العام والثاني في القسم الخاص وصاغه في مواد كذلك اشتملت على أحكام: الجنايات والحدود والتعزيرات وقد قارن فيها بين المذاهب الفقهية اإلسالمية والقوانين الوضعية وبلغت مواده )689( مادة. تاريخ التشريع اإلسالمي ل مناع القطان ص 405.

25 23 قائمة المراجع والمصادر 1. الدر المختار شرح تنوير األبصار وجامع البحار محمد بن على بن محمد الحصني المعروف بعالء الدين الحصكفي الحنفي )ت 1088 ه( تحقيق/ عبد المنعم خليل إبراهيم دار الكتب-بيروت الطبعة األولى ) 1423 ه م(. 2. حاشية الدسوقي على الشرح الكبير محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي المالكي )ت 1230 ه( دار الفكر. 3. المهذب في فقه اإلمام الشافعي أبو إسحاق إبراهيم بن على بن يوسف الشيرازي الشافعي )ت 476 ه( دار الكتب العلمية-بيروت. 4. فتاوى السبكي ابى الحسن تقي الدين بن على بن عبد الكافي السبكي الشافعي )ت 756 ه( مكان النشر بيروت. 5. المغني أبو محمد موفق الدين عبد هللا بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي الشهير بابن قدامة المقدسي )ت 620 ه( مكتبة القاهرة ) 1388 ه م(. 6. كتب ورسائل وفتاوى شيخ اسالم ابن تيمية أحمد عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس )ت 728 ه( تحقيق عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي النجدي مكتبة ابن تيمية. 7. المعجم الوسيط مجمع اللغة العربية دار الدعوة. 8. السياق التاريخي والثقافي لتقنين الشريعة اإلسالمية المستشار طارق البشري مكتبة الشروق الدولية الطبعة األولى ) 1422 ه م(. 9. الشريعة اإللهية ال القوانين الوضعية د/عمر سليمان األشقر دار النفائس ومكتبة الفالح الطبعة الثالثة ) 1412 ه م(. 10. القضاء ونظامه في الكتاب والسنة د/عبد الرحمن إبراهيم عبد العزيز الحميضي رسالة دكتوراه جامعة أم القرى الطبعة األولى ) 1409 ه م(. 11. إلزام ولى األمر وأثره في المسائل الخالفية د/عبد هللا بن محمد المزروع مكتبة الملك فهد الوطنية الطبعة األولى ) 1434 ه(. 12. تاريخ التشريع اإلسالمي التشريع والفقه مناع القطان مكتبة المعارف للنشر والتوزيع-الرياض الطبعة الثانية ) 1417 ه م(. 13. تاريخ التشريع والمذاهب الفقهية د/وجيه عبد القادر الشيمي مكتبة دار العلم الطبعة األولى ) 1425 ه م(.

26 تقنين األحكام الشرعية بين المانعين والمجيزين د/ عبد الرحمن بن أحمد الجرعي من أعمال ندوة القضاء الشرعي في العصر الحاضر الواقع والمأمول الفترة الواقعة بين ) ربيع األول 1427 ه /4/ م(. 15. تقنين الشريعة اإلسالمية في مجلس الشعب إعداد/ عاطف مظهر تقديم/ المستشار طارق البشري ود/ إبراهيم البيومي غانم الطلعة األولى ) 1433 ه م(. 16. تقنين الشريعة بين التحليل والتحريم د/عبد الرحمن بن سعد بن على الشثري دار الفضيلة الطبعة األولى ) 1426 ه(. 17. تقنين الفقه اإلسالمي )المبدأ والمنهج. والتطبيق( د/محمد زكي عبد البر إدارة احياء التراث اإلسالمي بدولة قطر الطبعة الثانية ) 1407 ه م(. 18. مجلة البحوث اإلسالمية الرئاسة العامة إلدارة البحوث العلمية واإلفتاء والدعوة واإلرشاد بالمملكة العربية السعودية. 19. محاوالت تقنين الفقه أحكام اإلسالمي د/محمد جبر األلفي من أعمال ندوة نحو ثقافة شرعية وقانونية موحدة في جامعة اإلمارات العربية المتحدة )10 8 شوال 1414 ه مارس 1994 م(. 20. موقف الفقهاء من تقنين أحكام الشريعة اإلسالمية د/ عبد المؤمن عبد القادر شجاع الدين.

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور https://www.ilovepdf.com مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور االنعقاد العادى الرابع الشئون الدستورية والتشريعية

المزيد من المعلومات

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني السيرة الذاتية لألستاذ الدكتور أولا : معلومات شخصية: محمد شاللحبيب 1 - السم الرباعي واللقب: محمد شالل حبيب يوسف 2 - اللقب العلمي: أستاذ 3 - التحصيل العلمي: دكتو اره في القانون الجنائي 5 - عنوان السكن الحالي:

المزيد من المعلومات

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما اإلصدار الثاني محرم 6 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رماح الدراسات اإلسالمية الدراسات اإلسالمية فقه الجنايات والحدود

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الرابعة نظرية المترجمات / الفصل الدراسي االول - العام

المزيد من المعلومات

الجامعة الأردنية

الجامعة الأردنية ر 5 الجامعة األردنية كلية اآلداب/ قسم الفلسفة ================== المادة : إشكاليات في الفكر العربي المعاصر )دكتوراه( أستاذ المادة: أحمد ماضي رقمها: )4393032( بالنظر إلى تعذر د ارسة كافة اإلشكاليات كما

المزيد من المعلومات

بسم ا÷ الرحمن الرحيم

بسم ا÷ الرحمن الرحيم بسم اهلل الرحمن الرحيم السيرة الذاتية االسم : أد / عبد العزيز بن سعود بن ضويحي الضويحي تاريخ الميالد : 8811/7/02 ه البريد اإللكتروني : dasd1388@yahoocom aaldhowaihy@ksuedusa الهاتف : الجوال )2020850101(

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام الفرقة 42 79 36 39 42 69 69 62 65 69 45 46 53 46 43 54 9 1 131 117 1 95 16 142 139 1 1 138 17 143 11 64 142 1 124 55 56 51 63 55 58 ابتسام كميل جوهر غبلاير اب ارهيم على اب ارهيم مصطفى احمد باتع عبد الحكيم

المزيد من المعلومات

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عشر سنوات دعو الى التوح د ثم صلى ثالث سنوات قبل الهجرة

المزيد من المعلومات

توزيع املساقات الدراسية في برامج ماكاديمية على ماقسام العلمية )1( قسم القانون الدولي العام م املساق القانون الدولي العام التنظيم الد

توزيع املساقات الدراسية في برامج ماكاديمية على ماقسام العلمية )1( قسم القانون الدولي العام م املساق القانون الدولي العام التنظيم الد توزيع الساقات الدراسية في براج اكاديية على اقسا العلية )( قس القانون الدولي العا 7 8 9 الساق القانون الدولي العا التنظي الدولي القانون الدولي العا ع التعق القانون الجنائي الدولي القانون الدولي إلانساني

المزيد من المعلومات

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن عبد اهلل حلواني أستاذ مساعد بقسم الكتاب والسنة بكلية

المزيد من المعلومات

easy - translation

easy - translation From: http://ar.miraath.net/audio/5030/01 Shaikh Ahmad Bazmool Http://ar.miraath.net/audio/download/5030/usool_us_sunnah_01.mp3 أما األمر األول فھو أنه يظن أن ھذا العلم ثقيل وال يفھمه فھذا خطأ فھذا خطأ

المزيد من المعلومات

Sum Practical Attendence Mid

Sum Practical Attendence Mid Sum 36 4 36 Practical Attendence Mid 1 2 1 1 2 1 1 1 1 2 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 7 1 2 مسلسل 1 2 3 4 5 6 7 1 2 21 22 23 24 25 26 27 2 2 3 31 32 33 جامعة بنها كلية الهندسة بشبرا

المزيد من المعلومات

قضايا طبية معاصرة في ضوء الإسلام جراحة التجميل

قضايا طبية معاصرة في ضوء الإسلام جراحة التجميل قضايا طبية معاصرة في ضوء اإلسالم جراحة التجميل أ. د/ يوسف بن عبد هللا التركي أستاذ واستشاري طب األسرة كلية الطب جامعة الملك سعود المحتوى الجمالية( مقدمة مجاالت جراحة التجميل مناقشة قصص مرضية جراحة التجميل

المزيد من المعلومات

AnyFileYY675SLX

AnyFileYY675SLX 49 44 59 55 49 52 38 57 60 47 23 33 39 46 0481 02 2 B 202 0481 02 2 B 203 0481 02 2 B 103 0481 02 3 B 301 0481 02 3 B 303 0481 02 3 B 304 0481 02 3 B 305 3783 سعد محمد جديع القحطاني اقبال جاويد 3936 2807

المزيد من المعلومات

تحصن القرار الاداري - دراسة مقارنة

تحصن القرار الاداري - دراسة مقارنة المملكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة الا مام محمد بن سعود الا سلامية المعهد العالي للقضاء قسم السياسة الشرعية شعبة الا نظمة دراسة مقارنة ا عداد عمر بن محمد السعدان ا شرافالدكتور مصطفىبنمحمدالباز

المزيد من المعلومات

اإلحتاد املصري لتنس الطاولت بطىلت اجلمهىريت املفتىحت لفردي مجيع االعمار السنيت للبنني والبناث صالت رقم ( 1 ) استاد القاهرة خالل الفرتة من 04 اىل 12 فر

اإلحتاد املصري لتنس الطاولت بطىلت اجلمهىريت املفتىحت لفردي مجيع االعمار السنيت للبنني والبناث صالت رقم ( 1 ) استاد القاهرة خالل الفرتة من 04 اىل 12 فر ( الدور الرئيسي ال ) صفحة فردى السيدات دينا عالء الدين وفيك دمحم مشرف يوم : ط همسه حسين دمحم االشمر يوم : ط هدى هشام احمد عبدالسميع الناغى الرواد يوم : ط ندى عبدالرحمن دمحم رحمو يوم : ط رنا اشرف السيد

المزيد من المعلومات

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة األوىل لفردى الرباعم والربعمات حتت 12 سنة واألشبال والشبالت حتت 15 سنة صالة رقم ( 1 ) - استاد الق

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة األوىل لفردى الرباعم والربعمات حتت 12 سنة واألشبال والشبالت حتت 15 سنة صالة رقم ( 1 ) - استاد الق - -, -, - - -, -, - -,, - - - - // // // : : : - - فردي البراعم تحت سنة - مجموعة ( محمد جمال عبدالحميد يوسف محمد محروس ابوشادى مهند مصطفى محمد مصطفى الترام سبورتنج -,, -,, -,, مارتن إيهاب وليم شحاته -

المزيد من المعلومات

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع قسم العلوم اإلدارية واإلنسانية جدول االختبارات النهائية للفصل الدراسي األول 1440/1439 ه اليوم والتاريخ الفترة ال

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع قسم العلوم اإلدارية واإلنسانية جدول االختبارات النهائية للفصل الدراسي األول 1440/1439 ه اليوم والتاريخ الفترة ال اسم 20 22 24 0481 02 3 B 304 0481 02 3 B 306 1203 سطب 1417 نظم 1206 حسب نظم المعلومات الصحية احكام الملكية الصناعية والتجارية المحاسبة الضريبية والزكاة محمد ابراهيم محمد التميمي فهد ابراهيم محمد الضويان

المزيد من المعلومات

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير إلى ديسمبر تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل أ( معلومات صندوق االستثمار: 1. إسم صندوق اإلستثمار صندوق البيت 52 2. أهداف وسياسات االستثمار

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم مراجعة امتحان نهاية الفصل األول { الفراق بني الزوجني } ملاذا شرع هللا عز وجل الزواج... ما أسس اختيار شريك العمر ما معىن النشوز وممن يقع كيف عاجل اإلسالم النشوز ابلنسبة للزوجة كيف عاجل اإلسالم النشوز ابلنسبة

المزيد من المعلومات

List of Students for Course DS342 : Computer Language for Modeling Lab # Student Name Student ID si

List of Students for Course DS342 : Computer Language for Modeling Lab # Student Name Student ID si List of Students for Course DS342 : Computer Language for Modeling Lab # Student Name Student ID 20150352 si 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34

المزيد من المعلومات

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المعاني الموضحة أمام كل منها مالم يقتض السياق غير ذلك :

المزيد من المعلومات

جامعة المجمعة كلية إدارة األعمال - المجمعة وكالة الكلية للشؤون التعليمية وحدة شؤون الطالب التخصص: القانون الفترة التاريخ اليوم 10:00-08:00 34/07/08 ال

جامعة المجمعة كلية إدارة األعمال - المجمعة وكالة الكلية للشؤون التعليمية وحدة شؤون الطالب التخصص: القانون الفترة التاريخ اليوم 10:00-08:00 34/07/08 ال الفترة اليوم 34/07/08 السبت 34/07/10 االثنين 34/07/11 الثالثاء 34/07/15 السبت 34/07/17 االثنين 34/07/23 األحد 1239 1245 1357 1248 1247 1243 111 SALM INF ENG MGT MGT خطة: جديدة المدخل إلى الثقافة اإلسالمية

المزيد من المعلومات

مرسوم رقم )82( لسنة 8102 بشأن حوكمة المجالس واللجان التابعة لحكومة دبي نحن محمد بن ارشد آل مكتوم حاكم دبي 3003 بعد االطالع على القانون رقم )3( لسنة بش

مرسوم رقم )82( لسنة 8102 بشأن حوكمة المجالس واللجان التابعة لحكومة دبي نحن محمد بن ارشد آل مكتوم حاكم دبي 3003 بعد االطالع على القانون رقم )3( لسنة بش مرسوم رقم )82( لسنة 8102 بشأن حوكمة المجالس واللجان التابعة لحكومة دبي نحن محمد بن ارشد آل مكتوم حاكم دبي 3003 بعد االطالع على القانون رقم )3( لسنة بشأن إنشاء مجلس تنفيذي إلمارة دبي نرسم ما يلي: التعريفات

المزيد من المعلومات

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي دمحم- جمهوريت العراق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جامعت البصرة - كليت التربيت للعلوم الإهساهيت - قسم التاريخ أولا : مواد الامتحان التوافسي والكتب المساعذة لذراست الماجستير ت اسم المادة الكتب المساعدة

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 1122 وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 1122 وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص الساعات المعتمدة متطلبات جامعة )( لغة عربية المجتمع

المزيد من المعلومات

????? ??????? ????????? :::...

????? ??????? ????????? :::... حصاد( حمد م د ق ا ھ ي دورة* ن م و ع ظ ة م ش ف اء و ك م ب ا م يونس:[ ن م ر ح م ة و ھ د ى و اإلفتتاحية* قصيدة* االنتخابات* من* استعراض* 1 of 7 3/30/2009 3:23 PM المجاھدين )) شبكة الشورى اإلسالمية < ::: قسم

المزيد من المعلومات

المرأة "عدوة نفسها"... الكوتا النسائية "في ذمة هللا" روزيت 22 شباط :45 المصدر: "النهار"الق انون والكوتا يا سادة.) االنترن

المرأة عدوة نفسها... الكوتا النسائية في ذمة هللا روزيت 22 شباط :45 المصدر: النهارالق انون والكوتا يا سادة.) االنترن المرأة "عدوة نفسها"... الكوتا النسائية "في ذمة هللا" روزيت فاضل@ rosettefadel @ 22 شباط 2018 20:45 المصدر: "النهار"الق انون والكوتا يا سادة.) االنترن خسرنا الجولة ال المعركة: احترام الكوتا النسائية غاب

المزيد من المعلومات

الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر

الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضرة: المكان: املوطأ - كتاب املاسااا )22 ) 2 السالم عليكم

المزيد من المعلومات

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 2010 بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص ال

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 2010 بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص ال الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص الساعات المعتمدة متطلبات جامعة )( لغة عربية المجتمع العماني

المزيد من المعلومات

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ )) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع األسئلة بعد قراءتك * لنص الشعري بعنوان )أعطني الناي(

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ????????

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ???????? ملخص اجتماع الجمعية العامة الغير العادية المواد المعدلة من النظام الاساسى للشركة المادة (21) قبل التعديل: يتولي إدارة الشركة مجلس إدارة مو لف من ثلاثة أعضاء علي الا قل و أحد عشر عضوا علي الا كثر تعينهم

المزيد من المعلومات

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 Saudi Culture Gr.4 راجعة اجتاعيات للصف الرابع االبتدائي 1 /الئي الجدول با يناسب ناخ كة الكرة )صيفا شتاء(ن

المزيد من المعلومات

1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤا

1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤا 1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤال : التعريفات:-.... 1. الموقع الفلكي :....2 أرخبيل

المزيد من المعلومات

??? ??????? ??????? ????????

??? ??????? ??????? ???????? فرع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية تحت شعار الدورة : : العليا فركلة 2011 - دجنبر -02 1 افتتاحية باسم الرحمان الرحيم في إطار احتفال الشعب المغربي بذكرى المسيرة الخضراء, و عيد االستقالل يسعد أسرة

المزيد من المعلومات

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq ماستر. 1 لسان ات تطب ق ة ق: 16 النظر ات اللسان ة إنجلز ة 2018-06-19 ش خ إدر س المنهج و المنهج ة فن ات البحث و الكتابة فارس حس ن الطرش التحل ل التول دي خالدي هشام المبادئ المنهج ة للتحل ل اللسان الهادي

المزيد من المعلومات

اسم المفعول

اسم المفعول اسم المفعول اسم المفعول اسم ي شتق من الفعل المتعدي المبني للمجهول المتعدي وهي تدل على وصف من يقع عليه الفعل. يصاغ اسم المفعول على الن حو التالي : 1 الفعل الثالثي : على وزن م ف ع ول مثل: ك ت ب : م ك ت وب

المزيد من المعلومات

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة لفردى الرباعم والربعمات واالشبال والشبالت والناشئني والناشئات الصالة املغطاة - رأس الرب خالل الفر

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة لفردى الرباعم والربعمات واالشبال والشبالت والناشئني والناشئات الصالة املغطاة - رأس الرب خالل الفر لفردى الرباعم والربعمات واالشبال والشبالت والناشئني والناشئات نهائيات فردى البراعم تحت -,, - : - ط -,, - : - ط -, -,, البطل - -,,, - : - ط - : - ط - -,,, -, - : - ط -,, - : - ط -,, -, -, - : - ط المركز

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم  الله الرحمن الرحيم بسم اهلل الرحمن الرحيم السيرة الذاتية اوال البيانات الشخصية االسم بدر رفعت سلمان دويكات 1691 تاريخ الميالد مكان الوالدة الحالة االجتماعية متزوج ولي أربعة أوالد الجنسية فلسطيني الوظيفة الحالية أستاذ مساعد

المزيد من المعلومات

مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال

مؤتمر:  التأجير التمويلي األول  طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة االتصاالت وتكنولوجيا المعلومات الهيئة العامة للرقابة المالية

المزيد من المعلومات

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز الحل المفص ل للمضع األ ل التمر ن األ ل: كتابة على الشكل األس k ' cos s cos s e e ب( تع ن ق م العدد الطب ع بح ث كن العدد حق ق ا e e e arg حق ق معناه k منه k عل ه k ' k ح ث e ج( عدد مركب ح ث حساب ط لة العدد

المزيد من المعلومات

Diapositive 1

Diapositive 1 جامعة الدول العربية ااملركز العربي للوقاية من أخطار الزالزل والكوارث الطبيعية األخرى رقم 01 شارع قدور رحيم عمارة C.T.C( (centre حسين داي الجزائر رقم الهاتف: 0021323775779 رقم الفاكس :0021323775788 a55belhadjaissa@gmail.com

المزيد من المعلومات

المرشح ن للمقابلة المنوف ة الدفعة الثالثة وم األربعاء 7102/8/9 م م

المرشح ن للمقابلة المنوف ة الدفعة الثالثة وم األربعاء 7102/8/9 م م المرشح ن للمقابلة الدفعة الثالثة وم األربعاء 7102/8/9 م م 1. 2. 3. 4. 5. 6. 7. 8. 9. 10. 11. 12. 13. 14. 15. 16. 17. 18. 19. 20. 21. 22. 23. االسم تامر حامد صابر الصبري مسع كامل مصلحى بد ر هشام عبد الفتاح

المزيد من المعلومات

مقدمة حظيت الصناعة المالية اإلسالمية منذ انطالقتها باهتمام كبير من قبل المختصين والباحثين والمؤسسات العلمية الداعمة في سبيل تطوير أدواتها لمواكبة النم

مقدمة حظيت الصناعة المالية اإلسالمية منذ انطالقتها باهتمام كبير من قبل المختصين والباحثين والمؤسسات العلمية الداعمة في سبيل تطوير أدواتها لمواكبة النم مقدمة حظيت الصناعة المالية اإلسالمية منذ انطالقتها باهتمام كبير من قبل المختصين والباحثين والمؤسسات العلمية الداعمة في سبيل تطوير أدواتها لمواكبة النمو االقتصادي المتسارع وإيجاد الحلول والفرص لتلبية الحاجة

المزيد من المعلومات

جملة جواب الشرط الغير جازم

جملة جواب الشرط الغير جازم جملة جواب الشرط غير الجازم . جملة جواب الشرط الغير جازم وهي الجملة التي تكون جواب ا إلحدى أدوات الشرط غير الجازمة أدوات الشرط غير الجازمة تتكون من : أسماء )إذا لما كلما أحرف )أما لو لوال لوما( ) وهي ال

المزيد من المعلومات

المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمال

المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمال المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمالءك على العمل. التعب ر االبداع :- اكتب ف واحد من الموضوع

المزيد من المعلومات

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية الجلسة الثانية :الملكية الفكرية واالبتكار في المجتمعات األكاديمية الملكية الفكرية والمؤسسات األكاديمية دور الملكية الفكرية الجامعية إدارة الملكية الفكرية الجامعية وسياساتها ما الهدف األساسي الذي خلقت من

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Aliyat Ikhtilaf_ 13 Juillet.doc

Microsoft Word - Aliyat  Ikhtilaf_ 13 Juillet.doc آ ت ا ف ا وا ت ا ا ة ة [ 2 ا ر ا ا ا مائدة مستديرة نظمتها مؤسسة دار الحديث الحسنية 2009 10-9 / 1430 يومي الأربعاء والخميس 21-20 دجنبر بمشاركة نخبة من الأساتذة 3 آ ت ا ف ا وا ت ا ا ة ة هيئة الإشراف على

المزيد من المعلومات

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د ملتقي التوظيف الثاني - جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د/ مهدي عبدالجواد عبدالقادر رابطة الخريجين: أ.د/ آمال أنيس مهدي )رئيس مجلس اإلدارة( كلمة

المزيد من المعلومات

منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta

منحهما جائزة الوسام الذهبي لإلنجاز: - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Table of Content الوسام الذهبي لعدنان وعادل القص ار في

المزيد من المعلومات

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المقرر: ج ارئم تكنولوجيا المعمومات )0602344( المتطمب السابق:

المزيد من المعلومات

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف االستدالل بفصل الحاالت االستدالل بالتكافؤ نبغ تقر ب

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثال

بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثال بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثالثا : 0 2 شروط خاصة : تتفق هذه اخلطة مع تعليمات برامج

المزيد من المعلومات

المقابالت الشخصية لدورة عامل حفر ابار لجنة رقم )1( تاريخ 21/8/2016 الساعة 9.30 الى صباحا مكان االمقابالت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

المقابالت الشخصية لدورة عامل حفر ابار لجنة رقم )1( تاريخ 21/8/2016 الساعة 9.30 الى صباحا مكان االمقابالت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لجنة رقم )1( اريخ 21/8/2016 الساعة 9.30 الى 10.30 صباحا 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 فهد ناصر فهد الممبول بر كان دمحم على العجمى فواز رجا حمود المورج

المزيد من المعلومات

االسم رقم الجلوس ابانوب راضى عط ه بطرس ابانوب سم ر غندور كرلس ابانوب شكرى فهمى حن ن ابانوب عادل ا وب مس حى ابانوب ع د فت

االسم رقم الجلوس ابانوب راضى عط ه بطرس ابانوب سم ر غندور كرلس ابانوب شكرى فهمى حن ن ابانوب عادل ا وب مس حى ابانوب ع د فت 12001 ابانوب راضى عط ه بطرس 12002 ابانوب سم ر غندور كرلس 12003 ابانوب شكرى فهمى حن ن 12004 ابانوب عادل ا وب مس حى 12005 ابانوب ع د فتحى ع د م خائ ل 12006 ابانوب ول م شحات م خائ ل 12007 ابتسام حس ن شعبان

المزيد من المعلومات

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة حقوق الطبع والنرش لكل مسلم الحمد هلل والصاة والسام على رسول اهلل أما بعد: فهذه خ الصات مجموعة عن: شهر ذي الق ع دة نسأل اهلل أن ينفع هبذه املادة وأخواهتا وأن جيزي خر ا كل م ن

المزيد من المعلومات

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 . رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 المقدمة : عينة الدراسة الصحافة المطبوعة : الرأي والغد والدستور والسبيل. المواقع اإللكترونية : عمون وسرايا وخبرني والوكيل. التلفزيون : التلفزيون األردني ورؤيا.

المزيد من المعلومات

))اوراق عمل مادة التوح د(( اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتاب الدراس

))اوراق عمل مادة التوح د(( اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتاب الدراس اوراق عمل ماة التوح اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتا الراس السؤال الول :- اختر اإلاة الصح حة ف ما ل : ز ارة المور للعاء هللا عنها من مثلة: الز ارة الشرع ة الز ارة الشرك ة الز ارة الع ة الز ارة المحرمة

المزيد من المعلومات

النيابة االدارية ادارة النيابات كشف باسماء المستوفين لشروط المسابقة رقم 1 لسنة 2015 فى وظيفة كاتب رابع و المصرح لهم باداء االختبار التحريرى محافظة / ا

النيابة االدارية ادارة النيابات كشف باسماء المستوفين لشروط المسابقة رقم 1 لسنة 2015 فى وظيفة كاتب رابع و المصرح لهم باداء االختبار التحريرى محافظة / ا النيابة االدارية ادارة النيابات كشف باساء الستوفين لشروط السابقة رق 1 لسنة 2015 فى وظيفة كاتب رابع و الصرح له باداء االختبار التحريرى الؤهل االس 2005 دبلو تجارة ابتسا حسين عبد الحيد عبد اللطيف 1 2014 دبلو

المزيد من المعلومات

Slide 1

Slide 1 تصميم السيرة الذاتية كصفحات الويب د. احمد عادل اسماعيل عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع و التعليم المستمر. WWW.Dr-Ahmed.Info Info@Dr-Ahmed.Info -------------- المرجع: www.support.office.com اهداف المحاضرة

المزيد من المعلومات

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مقرر )نظريات التعلم ) 435/434 ه منوذج توصيف مقرر دراسي

المزيد من المعلومات

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )قانون البنك المركزي ) والبند ثان ا من المادة )9( من

المزيد من المعلومات

االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البر

االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البر االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البريد الجامعي الرسمي reem_almulhem@hotmail.com الهاتف

المزيد من المعلومات

نت جة إختبار قدرات الوافد ن والشهادات المعادلة )عمارة( 2017 م أسم الطالب الرقم القوم الدولة الحاصل منها الطالب عل الشهادة نوع الشهادة ا

نت جة إختبار قدرات الوافد ن والشهادات المعادلة )عمارة( 2017 م أسم الطالب الرقم القوم الدولة الحاصل منها الطالب عل الشهادة نوع الشهادة ا أس الطالب الرق القو الدولة الحاصل نها 29906292100033 اده خالد حد جال الد ن صر 1 30107248800368 اروى احد ابراه الس سى صر 2 39903083100317 اسال ا هاب ابراه عبدالعز ز صر 3 ا ان حسن عبدالج د الص لحى 29910012102629

المزيد من المعلومات

دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالم

دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالم دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالمات )70( عالمة مالحظة: عدد األسئلة خمسة أسئلة وعلى الطالب

المزيد من المعلومات

Kingdom of Saudi Arabia المملكة العربية السعودية Ministry of Education وزارة التعليم جامعة المجمعة Majmaah University كشف توزيع حضور الطالب في االختبا

Kingdom of Saudi Arabia المملكة العربية السعودية Ministry of Education وزارة التعليم جامعة المجمعة Majmaah University كشف توزيع حضور الطالب في االختبا في عل: 11-00-01 بكلية: العلو و الدراسات االنسانية بالغاط الرق الجاعي اس الطالب/ الطالبة القس حد بن خلف بن خلف الشري 372104440 1 عبداالله بن عبدالكري بن عوض 372103375 2 حسين بن حد بن رظي العتيبي 381100000

المزيد من المعلومات

إتجاهات التكفير في التراث الديني.. التكفير و ما يترتب عليه من آثار (1) الشيخ حسن الصفار

إتجاهات التكفير في التراث الديني.. التكفير و ما يترتب عليه من آثار (1) الشيخ حسن الصفار ا تجاهات التكفير في التراث الديني.. التكفير و ما يترتب عليه من ا ثار (1) الشيخ حسن الصفار ا تجاهات التكفير في التراث الديني.. التكفير و ما يترتب عليه من ا ثار (1) الشيخ حسن الصفار التكفير يعني اسقاط الهوية

المزيد من المعلومات

وزارة التعليم العالي والبحثالعلمي الجامعة المستنصرية كلية اآلداب قسم الفلسفة الوجود اإلهلي يف فلسفة كانط النقدية رسالة تقدمت بها الطالبة: زينب وايل شو

وزارة التعليم العالي والبحثالعلمي الجامعة المستنصرية كلية اآلداب قسم الفلسفة الوجود اإلهلي يف فلسفة كانط النقدية رسالة تقدمت بها الطالبة: زينب وايل شو وزارة التعليم العالي والبحثالعلمي الجامعة المستنصرية كلية اآلداب قسم الفلسفة الوجود اإلهلي يف فلسفة كانط النقدية رسالة تقدمت بها الطالبة: زينب وايل شويع إىل جملس كلية اآلداب اجلامعة املستنصرية وهي جزء

المزيد من المعلومات

حقيبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد األستاذ/ بندر الحازمي

حقيبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد األستاذ/ بندر الحازمي {ق ل اد ع وا ال ذ ين ز ع م ت م م ن د ون للا ال ي م ل ك ون م ث ق ال ذ ر ة ف ي الس م و ات و ال ف ي األ ر ض و م ا ل ه م ف يه م ا م ن ش ر ك و م ا ل ه م ن ه م م ن ظ ه ير } )سبأ:.)22 كل إله ع ب د أو ي عب د م

المزيد من المعلومات

األزهر الشريف قطاع املعاهد األزهرية عدد أوراق اإلجابة )10( ورقة خبالف الغالف وعلى الطالب مسئولية املراجعة والتأكد من ذلك قبل تسليم الكراسة الرقم السرى

األزهر الشريف قطاع املعاهد األزهرية عدد أوراق اإلجابة )10( ورقة خبالف الغالف وعلى الطالب مسئولية املراجعة والتأكد من ذلك قبل تسليم الكراسة الرقم السرى األزهر الشريف قطاع املعاهد األزهرية عدد أوراق اإلجابة )10( ورقة خبالف الغالف وعلى الطالب مسئولية املراجعة والتأكد من ذلك قبل تسليم الكراسة الرقم السرى امتحان جترييب شهادة إمتام الدراسة الثانوية األزهرية

المزيد من المعلومات

إنَّ وأخواتهـا

إنَّ وأخواتهـا بسم هللا الر حمن الر حيم قال ابن مالك: إلن أن ليت لع ل كأن عكس ما ل كان م ن عم ل كإن زيدا عالم بأني ك فء ولكن ابن ه ذو ض غ ن أخوات ( إ ن ( هي : )إ ن أ ن ك أ ن لك ن ل ي ت ل ع ل (. معاني األحرف : إن و أن

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx دولة ليبيا وزارة الصحة مركز المعلومات والتوثيق 1 إعداد : محمد إبراھيم صالح مدير مركز المعلومات والتوثيق 2 المحتويات. المؤسسات المسئولة في مجال االحوال المدنية واإلحصاءات الحيوية. االطار القانوني لتسجيل.

المزيد من المعلومات

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم في تا دية المعاني حدا له اختصاص ١ بتوفة خواص التراكيب

المزيد من المعلومات

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 )

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 ) / كلية العلوم الاجتماعية ) 2018 2017 الخطة ( االست ارتيجية مركز التطوير األكاديمي وضبط الجودة 2 صفحة االسم أ. د. يونس الشديفات د. سطام الشقور د. عمر السقرات د. هايل البري د. رضوان المجالي د. مسلم الرواحنة

المزيد من المعلومات

How To Make Connection Between Oracle DB Server 9i & Oracle Developer 6i

How To Make Connection Between Oracle DB Server 9i & Oracle Developer 6i بسم االله الرحمن الرحيم How To Make Connection Between Oracle DB Server 9i & Oracle Developer 6i آيف تربط الا وراآل 9i مع الديفيلوبر 6i الا س م التخص ص المو ه ل العم ل البل د اله اتف البري د الص فحة يوسف

المزيد من المعلومات

بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عب

بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عب بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عبده المصطفى وان دمحما عبده المصطفى معطوف على نقول ف

المزيد من المعلومات

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم االنتهاء من مراجعة أهم المهارات النحوية وسيتم إرسال األوراق

المزيد من المعلومات

العام الدراسى : نوع الدراسة القسم فرع جامعة طيبة بينبع كشف بالطلبة المقبولين ١٤٣٨-١١-٠٥ ٢٣ ١٢ التاريخ : - ١٤٣٨ ١٤٣٩ ه : برنامج الكليات الا خرى - ينبع

العام الدراسى : نوع الدراسة القسم فرع جامعة طيبة بينبع كشف بالطلبة المقبولين ١٤٣٨-١١-٠٥ ٢٣ ١٢ التاريخ : - ١٤٣٨ ١٤٣٩ ه : برنامج الكليات الا خرى - ينبع :الدراسات القرا نية ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠٠ ٠ ٠ ٠٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠٠٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠٠ ٠ ٠٠ ٠٠ ٠٠ ٠٠٠ ٠٠٠٠ ٠ ٠٠ ٠٠٠ ٠ ٠٠ ٠٠ ٠٠ ٠٠٠ ٠٠٠ ٠٠ ٠٠٠ ٠٠ ٠٠٠ ٠٠ ٠٠٠ ٠٠ ٠٠ ٠٠ ٠٠ ٠٠

المزيد من المعلومات

اشارات النت جة رقم الجلوس جامعة ع ن شمس كل ة االداب-التعل م المفتوح وحدة تكنولوج ا المعلومات نت جة امتحان التعل م المفتوح نا ر )2015( 1 المستوى الثامن

اشارات النت جة رقم الجلوس جامعة ع ن شمس كل ة االداب-التعل م المفتوح وحدة تكنولوج ا المعلومات نت جة امتحان التعل م المفتوح نا ر )2015( 1 المستوى الثامن نت ة امتحان اتع م امفتوح نا ر )20( م م 2 م م 4 م م م 8 م تراكمى اماحظات مادة تخف 2 مادة تخف مادة تخف 8 8 0 4 ابو اسعود ع ابو اسعود 8 4 2 80 0 0 4 اسامه اس د ب ومى 4 2 2 0 9 4 4 اسامه بدر عبد احم د 80 9

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم 1 بسم هللا الرحمن الرحيم السيرة الذاتية االسم الرباعي واللقب : أ م د حسين كامل جابر حسين الشاهر الحالة االجتماعية : متزوج ولدي اربعة أطفال عنوان السكن الحالي : محافظة المثنى / قضاء الرميثة / حي الشهداء

المزيد من المعلومات

الذكاء

الذكاء ا ل ذ ك ا ء و ا ل ف ر و ق ا ل ف ر د ي ة ا ل ذ ك ا ء ع ل ى ا ل ر غ م م ن تشابه كافة أ ف ر ا د ا جل ن س ا ل ب ش ر ي ف ي م ظ ا ه ر ا ل ن م و ا مل خ ت ل ف ة أ ن ه ن ا ك ت ف ا و ت ا ف ي م ا ب ي ن ه م ف ي ا

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC ١ قاي مة المرآز المالي آما في ٣٠ يونيو ٢٠٠٢ ٣١ ديسمبر ٢٠٠٢ ٣٠ يونيو ٢٠٠٣ (غير مدققة ( (مدققة ( (غير مدققة ( إيضاح الموجودات ١ ٤٨١ ٧٣٠ ٣ ١٣٤ ٤٣٧ ١ ٥٩٣ ٨٧٥ نقدية وأرصدة لدى مو سسة النقد العربي السعودي ٣

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم بسم هللا الرحمن الرحيم علي دبكل علي العبدلي العنزي. االسم: الصدر- المملكه العربيه السعوديه. مكان الميالد: الموافق 1-22- 1591. 1777-7-1 تاريخ الميالد: استاذ مساعد في قسم االعالم - كلية االداب- جامعة الملك

المزيد من المعلومات

وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق 3 مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster

وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق 3 مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster أوال : أجب عن األسئلة التالية )1 يسحب شخص مكعب ا خشبي ا كتلته ( )8.75kg على أرض إسمنتية نحو اليمين بوساطة حبل يميل فوق األفقي بزاوية ( )27 انظر الشكل جانب ا فإذا كانت قوة الشد في الحبل ( ) 1.00 102 N وعانى

المزيد من المعلومات

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بعد نهاية الفصل الدراسي الثاني

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات اإلمام للمالية واملصرفية العقارية استثمارات تقنية املعرفة التنمية الصحية الوسائط املتعددة مركز

المزيد من المعلومات

SKRIPS~1.RTF

SKRIPS~1.RTF في. الباب الثانى ا دونيس لمحة عن الفصل الا ول شخصية ا دونيس وفكرته ولد ا دونيس عام 1930 بم باسم علي ا حمد سعيد ا سبر ولكنه اتخذ لنفسه اسم ا دونيس (ا حد ا بطال الا ساطير الفينيقية) خروجا على التقاليد العربية

المزيد من المعلومات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات وهي مهمة في حالة المقارنة بين التوزيعات المختلفة وكان

المزيد من المعلومات

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة القانون العام للمساواة في المعاملة Allgemeines Gleichbehandlungsgesetz (AGG) 10 أسئلة وأجوبة Arabisch 1 ما أهداف قانون AGG يستهدف قانون AGG منع أي شكل من أشكال التمييز بسبب: األصل العرقي العمر الجنس الهوية

المزيد من المعلومات

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم املعلومات االدارية الفصل الدراسى األول 3082/3082 1 إعادة

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 القيادة 1 القيادة -الم ادة - تعر فات الم ادة -الفرق ب ن الم ادة واإلدارة - عناصر الم ادة اإلدار ة - نظر ات الم ادة اإلدار ة 2 القيادة تنطوي الم ادة على عاللة تبادل ة ب ن من بدأ بالفعل وب ن من نجزه وهذه

المزيد من المعلومات

كلمة رئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور جوزف طربيه في تكريم معالي األستاذ عدنان القص ار 2018 شباط في بيروت 28 1

كلمة رئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور جوزف طربيه في تكريم معالي األستاذ عدنان القص ار 2018 شباط في بيروت 28 1 كلمة رئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور جوزف طربيه في تكريم معالي األستاذ عدنان القص ار 2018 شباط في بيروت 28 1 أصحاب المعالي والسعادة أي ها السي دات والسادة نجتمع اليوم لنكرم شخصية لبنانية ممي زة ألقت بظاللها

المزيد من المعلومات

جامعة الانبار – قسم ضمان الجودة والاعتماد - السيرة الذاتية لعضو هيئة تدريس

جامعة الانبار – قسم ضمان الجودة والاعتماد - السيرة الذاتية لعضو هيئة تدريس االسم علي محمد عبد السيرة الذاتية) CV ( : 1 اوال : معلومات عامة 1.العنوان: العمل : جامعة التخصص:...األدب االندلسي..كلية االداب / قسم اللغة العربية الدرجة العلمية:...استاذ مساعد. العنوان البر د :......

المزيد من المعلومات

أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات م

أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات م أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات مالطا من الساعة 03:80 صباحا وحتى 03:80 مساءا من األحد

المزيد من المعلومات

* *على كل طالبة التأكد من رقم جهازها قبل دخولها المعمل سوف تكون هناك قائمة على الباب بذلك ** **ال سمح ألي طالبة الدخول للمعمل اذا لم تكن ه فترتها المح

* *على كل طالبة التأكد من رقم جهازها قبل دخولها المعمل سوف تكون هناك قائمة على الباب بذلك ** **ال سمح ألي طالبة الدخول للمعمل اذا لم تكن ه فترتها المح * *على كل طالبة التأكد ن رق جهازها قبل دخولها العل سوف تكون هناك قائة على الباب بذلك ** **ال سح ألي طالبة الدخول للعل اذا ل تكن ه فترتها الحددة وأسها وجود ن 0:18 إلى 38:18 رق العل: 2019 8 3 2 1 4 5 6 7

المزيد من المعلومات

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب... 13 1 خطوات التقديم للمساعدة المادية قبل البدء باستخدام البرنامج الرجاء:

المزيد من المعلومات

WHAT’S NEW

WHAT’S NEW الجديد في انجز تطبيق إصدارات X.4 المحتويات المحتويات... 1 المواصفات الجديدة بالنظام... 3.1.1.1 عدد المهام التي يجب إنجازها... 3 انشاء مهمة... 3.1.2 2. تعديل تكليف المهمة... 3 تاريخ حالات المهمة... 4.2.1.2.2.3

المزيد من المعلومات

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة *************

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة ************* وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 2 / 22 األولى الدراس ة الفترة ************************************************************************************

المزيد من المعلومات