GASCO

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "GASCO"

النسخ

1 القوائم المالية األولية الموجزة مع تقرير فحص مراجعي الحسابات

2 القوائم المالية األولية الموجزة فهرس صفحة تقرير فحص مراجعي الحسابات قائمة المركز المالي األولية الموجزة قائمة الدخل والدخل الشامل اآلخر األولية الموجزة قائمة التغيرات فى حقوق المساهمين األولية الموجزة قائمة التدفقات النقدية األولية الموجزة * * * * * *

3

4

5

6

7

8 1 التنظيم وطبيعة النشاط إسم الشركة :. تأسيس الشركة: تأسست الشركة بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم 713 وتاريخ 1380/12/03 ه القاضى بدمج شركة الغاز والتصنيع السعودية وشركة الغاز األهلية وذلك بموافقة الجمعية العمومية لكلتا الشركتين وبموجب خطاب معالي وزير التجارة رقم 2943 /ش وتاريخ 1381/01/08 ه وقد تم اإلندماج الفعلي عام 1383 ه ثم صدر قرار مجلس الوزراء رقم 820 وتاريخ 1384/06/13 ه بدمج كافة المؤسسات التى تمارس نشاط الغاز بالمملكة العربية السعودية فى وقد حدد قرار مجلس الوزراء رقم 1615 وتاريخ 1395/11/14 ه رأس مال الشركة وبداية عملها بتاريخ 1396/01/01 ه بموجب الترخيص الصناعى الصادر من وزارة الصناعة والكهرباء برقم 659 /ص وتاريخ 1417/07/09 ه الموافق 1996/11/20 م كما صدر قرار مجلس الوزراء رقم 207 وتاريخ 1429/07/18 ه بالموافقة على استمرار شركة الغاز والتصنيع األهلية فى توزيع وتسويق الغاز ومشتقاته فى المملكة العربية السعودية وذلك لمدة خمس سنوات ابتدا ء من 1434/05/14 ه. بتاريخ 1438/12/1 ه صدر المرسوم الملكي رقم )م/ 126 ( بالموافقة على نظام توزيع الغاز الجاف وغاز البترول السائل لألغراض السكنية والتجارية وقد أشار المرسوم الملكي في فقرته الثالثة على إلزام موزع غاز البترول السائل القائم )( المرخص له قبل نفاذ هذا النظام بمزاولة نشاطه فيما يتعلق بتوزيع غاز البترول السائل وتسويقه باآلتي: تصحيح أوضاعه وفقا ألحكام هذا النظام والئحته التنفيذية خالل مدة ال تتجاوز أربعة وعشرين شهرا من تاريخ نفاذه. إعطاء موزع غاز البترول السائل المرخص له بموجب هذا النظام حق استخدام مرافق على أسس تجارية لمدة ثالث سنوات بموجب اتفاق يبرم بينهما لهذا الغرض ويعرض على هيئة تنظيم الكهرباء واإلنتاج المزدوج إلقراره فإن لم يحصل اتفاق بينهما فيحال األمر إلى الهيئة لتقرير ما تراه وفق األسس التي تضعها. المركز الرئيسي للشركة: يقع المركز الرئيسي للشركة في مدينة الرياض. رأس المال: يبلغ رأس المال لاير سعودي )سبعمائة وخمسون مليون لاير سعودي( مقسم إلى سهم )خمسة وسبعون مليون سهم( عادي بواقع عشرة رياالت لكل سهم. السجل التجاري: تم تسجيل الشركة بتاريخ 1383/07/22 ه بالسجل التجاري رقم بمدينة الرياض. الكيان القانوني: شركة مساهمة سعودية.

9 1 التنظيم وطبيعة النشاط )تابع( أغراض الشركة: أ ب ج د ه و القيام بجميع األعمال المتعلقة باستغالل وتصنيع وتسويق الغاز بأنواعه ومشتقاته والغازات الصناعية داخل المملكة العربية السعودية وخارجها. بيع وتصنيع وصيانة األقفاص واألسطوانات والخزانات وملحقاتها. إنشاء وصيانة شبكات الغاز وملحقاتها. القيام بجميع األعمال المتعلقة بصناعة ونقل وتسويق المواد البترولية والكيميائية والبتروكيميائية والزجاج. إنشاء أو المشاركة فى إنتاج الطاقة ومعالجة المياه والخدمات البيئية. تملك العقارات وشراء األراضي إلقامة المباني عليها واستثمارها بالبيع واإليجار لصالح الشركة. الشركات الزميلة : م للشركة استثمارات في شركات زميلة والتي تستثمر فيها شركة الغاز والتصنيع األهلية بحصة تزيد عن 20 من رأسمال الشركة المستثمر فيها وهذه الشركات هي: نسبة المساهمة الكيان القانوني إسم الشركة مساهمة سعودية )مقفلة( المصنع السعودي ألسطوانات الغاز 1 مساهمة سعودية )مقفلة( 35 شركة توزيع الغاز الطبيعى المحدودة 2 ذات مسئولية محدودة 35 شركة غاز الشرق المحدودة 3 السنة المالية : تبدأ السنة المالية للشركة من بداية شهر يناير من كل سنة ميالدية وتنتهي بنهاية شهر ديسمبر من نفس السنة. 2 أسس اإلعداد أ المعايير المحاسبية المطبقة تم إعداد هذه القوائم المالية األولية الموجزة وفقا لمعيار المحاسبة الدولي 34 "التقرير المالي األولي" المعتمد في المملكة العربية السعودية والمعاي ري واإلصدارات األخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانوني ن.ي ال تتضمن هذه القوائم المالية األولية الموجزة كافة المعلومات واالفصاحات المطلوبة إلعداد مجموعة كاملة من القوائم المالية السنوية ويجب قراءتها جنبا إلى جنب مع القوائم المالية للشركة كما في 31 ديسمبر 2017 م. نتائج الفترة األولية المنتهية في 31 مارس 2018 م ال تمثل مؤشرا على النتائج التي يمكن توقعها للسنة المالية التي تنتهي في 31 ديسمبر 2018 م.

10 2 أسس اإلعداد )تابع( ب أسس القياس تم إعداد القوائم المالية وفقا لمبدأ التكلفة التاريخية باستثناء قياس االستثمارات في أدوات حقوق ملكية بالقيمة العادلة من خالل الدخل الشامل اآلخر باستخدام أساس االستحقاق المحاسبي وفيما يتعلق بمكافآت نهاية خدمة العاملين المستحقة لهم تستخدم حسابات القيمة اإلكتوارية الحالية. ج عملة العرض والنشاط د تم عرض هذه القوائم المالية األولية الموجزة الذي يمثل عملة النشاط. ا ستخدام الحكم والتقديرات يتطلب إعداد القوائم المالية األولية الموجزة من اإلدارة استخدام بعض التقديرات واالفتراضات التي تؤثر في المبالغ المعروضة للموجودات والمطلوبات واإليرادات والمصروفات. قد تختلف النتائج الفعلية عن هذه التقديرات. المجاالت الهامة ألحكام اإلدارة الهامة عند تطبيق السياسات المحاسبية والمصادر الهامة للتقديرات وحاالت عدم التأكد والتي لها تأثير جوهري مماثلة لتلك المبينة في القوائم المالية للسنة السابقة باستثناء األحكام الهامة الجديدة والمصادر الهامة للتقديرات وحاالت عدم التأكد المتعلقة بتطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي 15 والمعيار الدولي للتقرير المالي المبينة في اإليضاح رقم 3 /ب. المحاسبية الهامة السياسات 3 أ المعايير الجديدة والتعديالت والمعايير الصادرة التي لم يتم تطبيقها المعايير الجديدة والتعديالت على المعايير والتفسيرات قامت الشركة بتطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي 15 والمعيار الدولي 9 اعتبارا من 1 يناير 2018 م وتم توضيح أثر تطبيق هذه المعايير بالكامل في اإليضاح 3 /ب. إن عددا من المعايير الجديدة والتعديالت على المعايير سارية اعتبارا من 1 يناير 2018 م ولكن ليس لها أثر جوهري على القوائم المالية للشركة. المعايير الصادرة غير المطبقة المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 16 عقود اإليجار إن هذا المعيار يسري مفعوله للفترات السنوية التي تبدأ من أو بعد 1 يناير 2019 م مع السماح بالتطبيق المبكر ولكن لم تقم الشركة بتطبيقه عند إعداد هذه القوائم المالية األولية الموجزة. يحدد المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 16 كيف يقوم معد القوائم المالية وفقا للمعايير الدولية إلعداد التقارير المالية باالعتراف والقياس والعرض واإلفصاح عن عقود اإليجار. يوفر المعيار نموذج محاسبة واحد للمستأجر والذي يتطلب من المستأجرين االعتراف بموجودات ومطلوبات جميع عقود اإليجار إال إذا كانت مدة اإليجار 12 شهرا أو أقل أو إذا كان األصل ذو قيمة منخفضة.

11 المحاسبية الهامة )تابع( السياسات 3 أ المعايير الجديدة والتعديالت والمعايير الصادرة التي لم يتم تطبيقها )تابع( بينما يواصل المؤجرون في تصنيف عقود اإليجار كعقود إيجار تشغيلية أو تمويلية حيث أن نهج المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 16 بشأن محاسبة المؤجرين لم يتغير بشكل جوهري عن سابقه وهو معيار المحاسبة الدولي رقم 17. من غير المتوقع أن تطبيق هذا المعيار خالل الفترات الالحقة قد يكون له أثر مالي جوهري على القوائم المالية للشركة. ب التغيرات في السياسات المحاسبية الهامة تتوافق السياسات المحاسبية وطرق االحتساب المطبقة في إعداد القوائم المالية األولية الموجزة مع تلك المتبعة في إعداد القوائم المالية السنوية للشركة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017 م فيما عدا تطبيق المعايير الجديدة السارية من 1 يناير 2018 م. لم تقم الشركة بالتطبيق المبكر ألي معايير أخرى أو تفسيرات أو تعديالت صدرت ولكن لم تدخل حيز التنفيذ. قامت الشركة بتطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي 15 والمعيار الدولي 9 التي أصبحت سارية من 1 يناير 2018 م ليس هناك أثر جوهري لتطبيق هذه المعايير على القوائم المالية للشركة. ب/ 1 المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 15 "اإليراد من العقود مع العمالء" ينشئ المعيار الدولي للتقرير المالي 15 إطار مفاهيم شامل لتحديد مبلغ وتوقيت االعتراف باإليرادات. يحل هذا المعيار محل معيار المحاسبة الدولي 18 "اإليرادات" ومعيار المحاسبة الدولي 11 "عقود اإلنشاءات" والتفسيرات المتعلقة بهما. تقوم الشركة بإثبات اإليرادات عند حصول العميل على السيطرة على البضائع في المرحلة الزمنية عند تسليم البضائع واالقرار باستالمها بما يتماشى مع متطلبات المعيار الدولي للتقرير المالي 15. وعليه ليس هناك أي أثر هام من تطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي 15 "اإليرادات من العقود مع العمالء" على إثبات إيرادات الشركة. ب/ 2 المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 "األدوات المالية" يحدد المعيار الدولي للتقرير المالي 9 متطلبات إثبات وقياس الموجودات المالية والمطلوبات المالية وبعض عقود شراء أو بيع البنود غير المالية ويحل هذا المعيار محل معيار المحاسبة الدولي رقم 39 "األدوات المالية القياس واالعتراف". فيما يلي تفاصيل السياسات المحاسبية الهامة الجديدة وطبيعة التغيرات التي طرأت على السياسات المحاسبية السابقة: التصنيف للموجوادت المالية يتضمن المعيار الدولي للتقرير المالي 9 ثالثة فئات تصنيف رئيسية للموجودات المالية وهي: الموجودات المالية التي تقاس بالتكلفة المطفأة والموجودات التي تقاس بالقيمة العادلة من خالل الدخل الشامل اآلخر والموجودات التي تقاس بالقيمة العادلة من خالل قائمة الربح أو الخسارة. هذا المعيار يستبعد فئات معيار المحاسبة الدولي رقم 39 الحالية للمحتفظ بها حتى تاريخ االستحقاق والقروض والذمم المدينة والمتاحة للبيع.

12 السياسات المحاسبية الهامة )تابع( ب التغيرات في السياسات المحاسبية الهامة )تابع( بموجب المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 9 فإن المشتقات المالية المدمجة في العقود التي يكون األداة األساسية هي الموجودات المالية ضمن نطاق المعيار ال يتم تقسيمها وإنما يتم تقييم األداة المالية المختلطة ككل بغرض تصنيفها. االنخفاض في القيمة يستبدل المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 9 نموذج الخسارة المتكبدة في معيار المحاسبة الدولي رقم 39 بنموذج الخسارة االئتمانية المستقبلية المتوقعة وهذا يتطلب تقديرا بشأن كيفية تأثير التغيرات في العوامل االقتصادية على نماذج الخسارة االئتمانية المتوقعة والتي سيتم تحديدها على أساس االحتمال المرجح. سيتم تطبيق النموذج الجديد لالنخفاض في القيمة على الموجودات المالية التي تقاس بالتكلفة المطفأة أو القيمة العادلة من خالل الدخل الشامل اآلخر ما عدا االستثمارات في أدوات حقوق الملكية وكذلك على موجودات العقود. بموجب المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 9 سيتم قياس مخصصات الخسارة وفقا ألحد األسس التالية: 1 الخسارة االئتمانية المتوقعة على مدى 12 شهرا. تنتج هذه الخسارة االئتمانية المتوقعة عن أحداث التعثر في السداد والمحتملة خالل 12 شهرا بعد تاريخ التقرير. 2 الخسارة االئتمانية المتوقعة على مدى عمر األداة المالية. هي الخسارة االئتمانية المتوقعة التي تنتج عن جميع أحداث التعثر في السداد على مدار العمر المتوقع لألداة المالية. بالنسبة للخسارة االئتمانية المتوقعة على مدى العمر يتم تطبيق القياس إذا زادت المخاطر االئتمانية للموجودات المالية بشكل كبير في تاريخ التقرير منذ االعتراف األولي لها ويطبق قياس الخسارة االئتمانية المتوقعة على مدى 12 شهرا إذا لم تزد هذه المخاطر االئتمانية بشكل كبير يجوز للمنشأة تحديد عدم زيادة المخاطر االئتمانية بشكل كبير في حالة أن تكون األداة معرضة لمخاطر ائتمانية منخفضة في تاريخ التقرير. إال أن قياس خسائر االئتمان المتوقعة على مدى العمريتم تطبيقه على الداوم للذمم المدينة التجارية وموجودات العقد بدون أي مكونات تمويل هامة. يجوز للمنشأة اختيار تطبيق هذه السياسة أيضا للذمم المدينة التجارية وموجودات العقد بمكونات تمويل هامة. التصنيف للمطلوبات المالية يحتفظ المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 9 بشكل كبير بالمتطلبات الحالية في معيار المحاسبة الدولي رقم 39 بهدف تصنيف المطلوبات المالية إال أنه وبموجب معيار المحاسبة الدولي رقم 39 فإن جميع التغيرات في القيمة العادلة للمطلوبات المصنفة بالقيمة العادلة من خالل قائمة الربح أو الخسارة يتم االعتراف بها في قائمة الربح أو الخسارة بينما يتم بموجب المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 9 عرض التغير في القيمة العادلة المتعلق بالتغيرات في المخاطر االئتمانية للمطلوبات في بيان الدخل الشامل اآلخر بينما المبلغ المتبقي من التغير في القيمة العادلة يتم عرضه في قائمة الربح أو الخسارة. 3

13 السياسات المحاسبية الهامة )تابع( ب التغيرات في السياسات المحاسبية الهامة )تابع( محاسبة التحوط يقدم المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 9 نموذج محاسبة تحوط جديد تم تصميمه ليتماشى بشكل أقرب مع كيفية قيام المنشآت بأنشطة إدارة المخاطر عند التحوط من التعرض للمخاطر المالية وغير المالية. يعرض الجدول التالي فئات القياس األصلية وفقا لمعيار المحاسبة الدولي رقم 39 وكذلك فئات القياس الجديدة وفقا للمعيار الدولي للتقرير المالي رقم 9 لفئة الموجودات المالية الخاصة بالشركة كما في 1 يناير 2018 م: 3 الموجودات المالية التصنيف األساسي وفقا لمعيار المحاسبة الدولي 39 التصنيف الجديد وفقا للمعيار الدولي للتقرير المالي 9 القيمة الدفترية األساسية وفقا لمعيار المحاسبة الدولي 39 القيمة الدفترية الجديدة وفقا للمعيار الدولي للتقرير المالي استثمار في أدوات حقوق الملكية استثمارات متاحة للبيع أدوات حقوق ملكية بالقيمة العادلة من خالل الدخل الشامل اآلخر ذمم مدينة تجارية قروض وتسهيالت التكلفة المطفأة نقد وما في حكمه قروض وتسهيالت التكلفة المطفأة

14 آالت ومعدات ممتلكات 4 تتكون الحركة في الممتلكات اآلالت والمعدات للفترة المنتهية في 31 مارس مما يلي: اإلجمالي البيان أراضي مباني وإنشاءات سيارات وشاحنات آالت ومعدات المحطات أثاث ومفروشات أجهزة ومعدات أقفاص عدد وأدوات أسطوانات غاز مشروعات تحت التنفيذ ) ( ) ( التكلفة في 1 يناير 2018 م )مراجعة( إضافات خالل الفترة وتحويل داخلي تسويات مقابل خسارة الهبوط إعادة تصنيف* في 31 مارس 2018 م ) ( ) ( االستهالك المتراكم وخسارة الهبوط في 1 يناير 2018 م )مراجعة( المحمل للفترة تسويات مقابل تكلفة المشروعات تحت التنفيذ إعادة تصنيف* في 31 مارس 2018 م صافي القيمة الدفترية: في 31 ديسمبر 2017 م )مراجعة( في 31 مارس 2018 م

15 لفترة الثالثة أشهر المنتهية فى 31 مارس 2018 م استثمارات عقارية تتمثل االستثمارات العقارية في أراضي ومباني يتم إيجارها ألطراف خارجية بموجب عقود إيجارات تشغيلية وتتكون مما يلي: المجموع مباني أراضىي التكلفة االستهالك المتراكم صافي القيمة الدفترية: 31 ديسمبر 2017 م )مراجعة( مارس 2018 م استثمارات فى شركات زميلة 6 تتكون االستثمارات في شركات زميلة مما يلي: 31 ديسمبر 2017 م )مراجعة( 31 مارس 2018 م نسبة الملكية المصنع السعودي ألسطوانات الغاز شركة توزيع الغاز الطبيعى المحدودة شركة غاز الشرق المحدودة حركة االستثمارات في الشركات الزميلة كما يلي: لفترة الثالثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2018 م للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017 م )مراجعة( ) ( ) ( الرصيد االفتتاحي الحصة في أرباح الفترة / السنة توزيعات أرباح مقبوضة الرصيد الختامي

16 أ في أدوات حقوق ملكية بالقيمة العادلة من خالل الدخل الشامل اآلخر استثمارات 7 تتكون االستثمارات في أدوات حقوق الملكية بالقيمة العادلة من خالل الدخل الشامل اآلخر مما يلي: الشركة الوطنية للغازات الصناعية الشركة العربية المتحدة للزجاج المسطح استثمار في صناديق لدى شركات استثمارية وودائع استثمارية 31 ديسمبر 2017 م )مراجعة( مارس 2018 م ب حركة االستثمارات في أدوات حقوق الملكية بالقيمة العادلة من خالل الدخل الشامل اآلخر كما ي ي:ل لفترة الثالثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2018 م للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017 م )مراجعة( ) ( ديسمبر 2017 م )مراجعة( ) ( ) ( مارس 2018 م ) ( المخزون الرصيد االفتتاحي إضافات خالل الفترة / السنة استبعادات خالل الفترة / السنة استثمارات في أدوات حقوق الملكية بالقيمة العادلة من خالل الدخل الشامل اآلخر الرصيد الختامي يتكون المخزون مما يلي: غاز أسطوانات خزانات قطع غيار ومواد أخرى مخصص مخزون راكد وبطيء الحركة وأسطوانات غير مستخدمة 8

17 31 ديسمبر 2017 م )مراجعة( مارس 2018 م وما في حكمه 9 النقد يتكون النقد وما في نقد وأرصدة لدى البنوك ودائع قصيرة األجل لدى البنوك حكمه مما يلي: 31 ديسمبر 2017 م )مراجعة( دائنة تجارية ومطلوبات متداولة أخرى 10 ذمم تتكون الذمم الدائنة التجارية والمطلوبات المتداولة األخرى مما يلي: 31 مارس 2018 م ذمم دائنة تجارية مصروفات مستحقة إيردات مؤجلة من إيجار أقفاص مبالغ محصلة تحت التسوية تأمين أقفاص وعمالء الصندوق الخيري وصندوق الجزاءات للموظفين دائنو توزيعات أرباح المساهمين مكافآت وبدل حضور أعضاء مجلس اإلدارة مستحقات ضريبة القيمة المضافة 11 اإليرادات تتكون اإليرادات لفترة الثالثة أشهر المنتهية في 31 مارس مما يلي: 2018 م 2017 م ) ( ) ( مبيعات الغاز مبيعات أسطوانات وخزانات وقطع إيرادات الخدمة والنقل والتركيب مردودات المبيعات

18 اإليرادات 12 تكلفة تتكون تكلفة اإليرادات لفترة الثالثة أشهر المنتهية في 31 مارس مما يلي: 2018 م 2017 م قيمة شراء الغاز رواتب وأجور قيمة شراء أسطوانات وخزانات وقطع قطع غيار أخرى مخصص مخزون راكد وبطيء الحركة استهالك ممتلكات آالت ومعدات مصروفات التشغيل تأمين تشغيلية إصالحات خارجية بيع وتسويق 13 مصروفات تتكون مصروفات البيع والتسويق لفترة الثالثة أشهر المنتهية في 31 مارس مما يلي: 2018 م 2017 م رواتب وأجور استشارات فنية دعاية وإعالن استهالك ممتلكات آالت ومعدات أخرى

19 عمومية وإدارية 14 مصروفات تتكون المصروفات العمومية واإلدارية لفترة الثالثة أشهر المنتهية في م مارس مما يلي: 2017 م رواتب وأجور بدالت ومصاريف أعضاء مجلس اإلدارة استهالك ممتلكات آالت ومعدات هاتف كهرباء ومياه رسوم تأشيرات ورخص إصالح وصيانة تأمين استشارات فنية وإدارية دعم فني ورخص تطبيقات الحاسب اآللي أخرى استثمارات صافي 15 إيرادات تتكون إيرادات االستثمارات صافي لفترة الثالثة أشهر المنتهية في 31 مارس مما يلي: 2017 م 2018 م ) ( استثمارات في شركات زميلة استثمارات أدوات حقوق الملكية وقصيرة األجل استثمارات عقارية مارس )مصروفات( أخرى صافى 16 إيرادات تتكون اإليرادات )المصروفات( األخرى صافي لفترة الثالثة أشهر المنتهية في 2018 م مما يلي: 2017 م إيجار محالت التوزيع واألقفاص أرباح )خسائر( رأسمالية بالصافي متنوعة صافي

20 الشرعية 17 الزكاة قامت الشركة بإنهاء وضعها الزكوي حتى نهاية عام 2004 م. أصدرت الهيئة العامة للزكاة والدخل )الهيئة( الربط الزكوي للشركة لألعوام من 2005 م إلى 2007 م نتج عنه التزام زكوي إضافي على الشركة بمبلغ 39 مليون لاير سعودي حيث قامت الشركة باالعتراض على هذه الفروقات لدى اللجان المختصة وفقا للنظام ولم يتم االنتهاء من هذا األمر حتى تاريخه وتم تقديم ضمان بنكي للهيئة العامة الزكاة والدخل بمبلغ 39 مليون لاير سعودي بهذا الخصوص. خالل العام 2017 م أصدرت الهيئة العامة للزكاة والدخل )الهيئة( الربط الزكوي النهائي للشركة لألعوام 2008 م 2009 م و 2010 م. االلتزام الزكوي اإلضافي الناتج عن هذه الربط الزكوي النهائي بلغ 58.5 مليون لاير سعودي تم االعتراض عليه من قبل الشركة. بناء على مراجعة مستشار الشركة للزكاة بخصوص هذا الربط الزكوي فإن للشركة أسباب قوية صالحة لتقديم اعتراض للهيئة لمراجعة الربط الزكوي لصالحها بحيث ال يترتب عليه أي التزامات جوهرية تؤثر في القوائم المالية. قامت الشركة بدفع مبلغ قدره 1.7 مليون لاير سعودي مقابل االلتزام الزكوي اإلضافي وقدمت خطاب اعتراض إلى )الهيئة( على مبلغ 56.8 مليون لاير سعودي المتبقي من الربط الزكوي. قدمت الشركة إقراراتها الزكوية للسنوات من 2011 م حتى 2016 م إلى الهيئة العامة للزكاة والدخل )الهيئة( وتم دفع مبلغ الزكاة وحصلت على شهادة زكاة مقيدة يسري مفعولها حتى 30 أبريل 2018 م. القطاعية 18 المعلومات تعمل الشركة بشكل أساسي في توزيع وتسويق الغاز تنطبق عليها المعلومات القطاعية. ومشتقاته في المملكة العربية السعودية وال اتفاقي 19 احتياطي قرر مجلس اإلدارة في اجتماعه بتاريخ 27 مارس 2018 م التوصية للجمعية العامة العادية القادمة للشركة بتحويل رصيد االحتياطي االتفاقي البالغ مليون لاير سعودي إلى حساب األرباح المبقاة النتفاء الغرض من تكوينه ربح السهم تم احتساب ربح األسهم األساسية والمخفضة بقسمة الدخل خالل الفترة المنتهية في 2018 م و 2017 م على عدد األسهم األساسية والبالغة 75 مليون سهم. مارس

21 ا 21 أ ب ج د لتزامات محتملة باإلشارة إلى حادثة انفجار ناقلة غاز الشركة التي حدثت في الرياض في العام 2012 م تم خالل شهر مايو 2017 م استالم الئحة دعوى أقامها المدعي العام بهيئة التحقيق واالدعاء العام ضد الشركة وخمسة أطراف أخرى. بتاريخ 26 أبريل 2018 م صدر حكم ابتدائي برد الدعوى المقامة ضد الشركة إن النتائج النهائية لهذه القضية وااللتزامات المالية المترتبة عنها )إن وجدت( ال يمكن تحديدها في الوقت الحالي ووفقا لمكتب المحاماة المختص بتقديم االستشارة القانونية للشركة بخصوص هذه الدعوى القضائية فإن الحكم االبتدائي الصادر خاضع لالستئناف وبناء على ما سبق وفي ضوء المعطيات الحالية فإنه ال يمكن تحديد مدى قوة الموقف القانوني للشركة من ضعفه. باإلضافة لذلك توجد دعاوي قضائية أخرى مقامة ضد الشركة من قبل موردين وأطراف أخرى ما زالت منظورة في المحاكم وبناء على إفادة المستشار القانوني للشركة فإن هذه الدعاوي القضائية ال يمكن تحديد مبالغ لها لذا فإن االلتزامات المالية التي قد تنتج عن هذه القضايا إن وجدت ال يمكن تحديدها وتسجيلها بدفاتر الشركة في الوقت الحالي. كما هو مبين في )اإليضاح رقم 17( فإنه لدى الشركة ربوط زكوية لسنوات مختلفة مازالت معلقة لدى الهيئة العامة للزكاة والدخل )الهيئة(. إن المحصلة النهائية لهذه الربوط اليمكن تحديدها في الوقت الحالي. قامت الشركة بتكوين مخصصات لبعض االلتزامات أعاله في القوائم المالية. لدى الشركة خطاب ضمان بنكي مقدم إلى الهيئة العامة للزكاة والدخل )الهيئة( بمبلغ 39 مليون لاير سعودي ) 2016 م: 39 مليون لاير سعودي( يخص الربوط الزكوية للشركة لألعوام من 2005 م إلى 2007 م كما تم ذكره في )اإليضاح رقم 17( وخطاب ضمان بنكي مقدم إلى شركة الزيت العربية السعودية أرامكو السعودية بمبلغ 195 مليون لاير سعودي ) 2016 م: 195 مليون لاير سعودي( يخص توريد المنتجات البترولية. بلغت قيمة االرتباطات الرأسمالية المتعلقة بالممتلكات اآلالت والمعدات في 2018 م مبلغ مليون لاير سعودي. مارس 31

22 المالية 22 األدوات أ قياس القيمة العادلة لألدوات المالية: القيمة العادلة هي القيمة التي يتم بموجبها بيع موجودات ما أو سداد مطلوبات ما بين أطراف راغبة في ذلك بشروط تعامل عادلة في تاريخ القياس. ضمن تعريف القيمة العادلة يوجد افتراض أن الشركة هي شركة عاملة مستمرة حيث ال يوجد أي نية أو شرط للحد ماديا من حجم عملياتها أو إجراء معاملة بشروط سلبية. تعتبر األداة المالية مدرجة في السوق النشطة إذا كانت األسعار المدرجة متوفرة بصورة سهلة ومنتظمة من تاجر صرف عمالت أجنبية أو وسيط أو مجموعة صناعة أو خدمات تسعير أو هيئة تنظيمية وأن هذه األسعار تمثل معامالت سوقية حدثت بصورة فعلية ومنتظمة على أساس تجاري. عند قياس القيمة العادلة تستخدم الشركة معلومات سوقية قابلة للمالحظة كلما كان ذلك ممكنا. تصنف القيم العادلة ضمن مستويات مختلفة في تسلسل القيمة العادلة استنادا إلى المدخالت المستخدمة في طرق التقييم كما يلي: المستوى 1: أسعار مدرجة غير معدلة )في أسواق نشطة لموجودات أو مطلوبات مماثلة يمكن الحصول عليها في تاريخ القياس(. المستوى 2: مدخالت عدا األسعار المدرجة التي تم إدراجها في المستوى 1 )وهي قابلة للمالحظة للموجودات أو المطلوبات بصورة مباشرة ) مثل األسعار )أو بصورة غير مباشرة( مشتقة من األسعار. المستوى 3: مدخالت لموجودات أو مطلوبات ال تستند إلى معلومات السوق القابلة للمالحظة )مدخالت غير قابلة للمالحظة(. يظهر الجدول أدناه القيم الدفترية والقيم العادلة للموجودات المالية والمطلوبات المالية بما في ذلك مستوياتها في تسلسل القيمة العادلة. وهي ال تشمل معلومات القيمة العادلة للموجودات المالية والمطلوبات المالية التي ال تقاس بالقيمة العادلة إذا كانت القيمة الدفترية تقارب القيمة العادلة بصورة معقولة.

23 األدوات المالية )تابع( 22 المستوى 3 القيمة العادلة أدوات التحوط القيمة الدفترية متاحة للبيع التكلفة المطفأة 31 مارس 2018 م اإلجمالي المستوى 1 القيمة العادلة اإلجمالي المستوى الموجودات المالية نقد وما في حكمه استثمارات متاحة للبيع ذمم مدينة تجارية ذمم مدينة أخرى المطلوبات المالية ذمم دائنة تجارية ومطلوبات متداولة أخرى مخصص الزكاة الشرعية

24 األدوات المالية )تابع( 22 المستوى 3 القيمة العادلة أدوات التحوط القيمة الدفترية متاحة للبيع التكلفة المطفأة 31 ديسمبر 2017 م )مراجعة( اإلجمالي المستوى 1 القيمة العادلة اإلجمالي المستوى الموجودات المالية نقد وما في حكمه استثمارات متاحة للبيع ذمم مدينة تجارية ذمم مدينة أخرى المطلوبات المالية ذمم دائنة تجارية ومطلوبات متداولة أخرى مخصص الزكاة الشرعية

25 22 األدوات المالية )تابع( ب إدارة مخاطر األدوات المالية: تتعرض أنشطة الشركة لمخاطر مالية متنوعة مثل مخاطر االئتمان ومخاطر السيولة ومخاطر أسعار السوق ومخاطر إدارة رأس المال مخاطر االئتمان تمثل مخاطر االئتمان عدم مقدرة طرف ما على الوفاء بالتزاماته مما يؤدي إلى تكبد الطرف اآلخر لخسارة مالية. تتعرض الشركة لمخاطر االئتمان على أرصدتها البنكية والذمم المدينة التجارية والذمم المدينة األخرى كما يلي نقد وما في حكمه ذمم مدينة تجارية ذمم مدينة أخرى 31 ديسمبر 2017 م )مراجعة( مارس 2018 م القيمة الدفترية للموجودات المالية تمثل الحد األقصى لتعرض مخاطر االئتمان تقتصر مخاطر االئتمان على الذمم المدينة واألرصدة البنكية على ما يلي النقدية المحتفظ بها لدى بنوك ذات تصنيف ائتماني عالي. األرصدة الذمم المدينة التجارية واألخرى الظاهرة بالصافي بعد خصم مخصص المشكوك في تحصيلها. الديون تقوم الشركة بإدارة مخاطر االئتمان المتعلقة بالمبالغ المستحقة من العمالء عن طريقة المراقبة وفقا للسياسات واإلجراءات المحددة. تقوم الشركة بالحد من مخاطر االئتمان التي تتعلق بالعمالء عن طريق وضع حدود ائتمان لكل عميل ومراقبة الذمم المدينة القائمة بصورة مستمرة. يتم مراقبة األرصدة المدينة كما كانت نتائج تعرض الشركة لمخاطر الديون المعدومة غير جوهرية مخاطر السيولة تتمثل مخاطر السيولة في الصعوبات التي تواجهها منشأة ما في توفير األموال للوفاء بااللتزامات المتعلقة باألدوات المالية. يمكن أن تنتج مخاطر السيولة عن عدم المقدرة على بيع موجودات مالية ما بسرعة وبمبلغ يقارب القيمة العادلة لها. تم عرض المبالغ باإلجمالي وغير مخصومة وتتضمن مدفوعات الفائدة المقدرة كل االلتزامات المتعلقة باألدوات المالية تستحق خالل أقل من سنة. تتم إدارة مخاطر السيولة وذلك بمراقبتها بصورة منتظمة لضمان توفر األموال الالزمة والتسهيالت البنكية والتسهيالت اإلئتمانية األخرى للوفاء بااللتزامات المستقبلية للشركة. تنص شروط المبيعات الخاصة بالشركة بأن يتم سداد المبالغ نقدا عند تسليم البضاعة أو على أساس البيع باألجل

26 22 األدوات المالية )تابع( ب إدارة مخاطر األدوات المالية: )تابع( مخاطر السوق مخاطر السوق هي مخاطر التذبذب في أداة مالية ما بسبب التغيرات في األسعار السائدة في السوق مثل أسعار صرف العمالت األجنبية ومعدالت الفوائد وأسعار األسهم مما يؤثر على دخل الشركة أو قيمة ما تمتلكه من أدوات مالية. تهدف إدارة مخاطر السوق إلى إدارة التعرض لمخاطر السوق والسيطرة عليها ضمن الحدود المقبولة مع تعظيم العوائد مخاطر أسعار العموالت تمثل مخاطر أسعار العموالت المخاطر المتعلقة بآثار التقلبات في أسعار العموالت السائدة بالسوق على المركز المالي للشركة وتدفقاتها النقدية. الشركة ليس لديها قروض تمويلية. مخاطر أسعار السلع مخاطر أسعار السلع هي المخاطر التي ترتبط بالتغيرات في أسعار بعض السلع والتي تتعرض لها الشركة من تأثير غير مرغوب فيه على تكاليف الشركة وتدفقاتها النقدية. مخاطر العمالت تمثل مخاطر العمالت المخاطر الناجمة عن تذبذب قيمة أداة مالية ما نتيجة للتغيرات في أسعار الصرف األجنبي. تنشأ مخاطر العمالت عند إدراج المعامالت التجارية المستقبلية والموجودات والمطلوبات المعترف بهما بعمالت تختلف عن عملة الشركة معظم تعامالت الشركة بالعملة األجنبية تتم بالدوالر األمريكي الذي تم تثبيت سعر صرفه مقابل اللاير السعودي. إدارة رأس المال تكمن سياسة مجلس اإلدارة في الحفاظ على قاعدة رأس مال كافية من أجل الحفاظ على ثقة المستثمر والدائن والسوق والمحافظة على التطوير المستقبلي ألعمالها. يراقب مجلس اإلدارة العائد على رأس المال المستخدم ومستوى األرباح الموزعة على المساهمين العاديين 23 اعتماد القوائم المالية 20 تم اعتماد القوائم المالية األولية الموجزة الموافق 6 مايو 2018 م. لإلصدار من مجلس اإلدارة بتاريخ 1439 ه شعبان

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC ١ قاي مة المرآز المالي آما في ٣٠ يونيو ٢٠٠٢ ٣١ ديسمبر ٢٠٠٢ ٣٠ يونيو ٢٠٠٣ (غير مدققة ( (مدققة ( (غير مدققة ( إيضاح الموجودات ١ ٤٨١ ٧٣٠ ٣ ١٣٤ ٤٣٧ ١ ٥٩٣ ٨٧٥ نقدية وأرصدة لدى مو سسة النقد العربي السعودي ٣

المزيد من المعلومات

Deemah

Deemah القوائم المالية مع تقرير مراجعي الحسابات الفهرس تقرير مراجعي الحسابات قائمة المركز المالي قائمة الدخل قائمة التدفقات النقدية قائمة التغيرات في حقوق المساهمين الصفحة 2-1 3 4 5 6 7-16 لاير) قائمة المركز

المزيد من المعلومات

بنك بوبيان ش.م.ك.ع وشركاته التابعة المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة وتقرير م ارجعة م ارقبي الحسابات المستقلين للفترة من 1 يناير 2015 إلى 31

بنك بوبيان ش.م.ك.ع وشركاته التابعة المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة وتقرير م ارجعة م ارقبي الحسابات المستقلين للفترة من 1 يناير 2015 إلى 31 المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة وتقرير م ارجعة م ارقبي الحسابات المستقلين )غير مدققة( المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة )غير مدققة( الفهرس الصفحة 1 2 3 4 5 6 13 7 تقرير م ارجعة م ارقبي

المزيد من المعلومات

الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية المساهمة العامة المحدودة القوائم المالية المرحلية الموحدة المختصرة )غير المدققة( 03 أيلول 3300

الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية المساهمة العامة المحدودة القوائم المالية المرحلية الموحدة المختصرة )غير المدققة( 03 أيلول 3300 الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية المساهمة العامة المحدودة القوائم المالية المرحلية الموحدة المختصرة )غير المدققة( 03 أيلول 3300 صندوق بريد 3131 الطابق السابع مبنى باديكو هاوس الماصيون رام هللا

المزيد من المعلومات

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير إلى ديسمبر تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل أ( معلومات صندوق االستثمار: 1. إسم صندوق اإلستثمار صندوق البيت 52 2. أهداف وسياسات االستثمار

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation مشروع التسويق ولوجيستيات االعمال الزراعية المتقدمة التحليل المالي كيبف تحدد سعر التكلفة والسعر النهائي الى أي مدى يعكس السعر الجودة 50 قرش للكيلو جنيه للكيلو هل التكاليف هي المكون الوحيد للسعر 3 مالذي

المزيد من المعلومات

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة األول :اإليرادات الضريبية الثاني : المنح الثالث : إيردات دخل الملكية ومبيعات السلع والخدمات والتحويالت والمتنوعة 7,,79,8,79 الجدول اإلجمال للموارد واإلستخدامات

المزيد من المعلومات

البنك السعودي الفرنسي إيضاحات حول القوائم المالية المرحلية الموحدة الموجزة للثالثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2018 م و 2017 م عام تأسس البنك السعودي الف

البنك السعودي الفرنسي إيضاحات حول القوائم المالية المرحلية الموحدة الموجزة للثالثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2018 م و 2017 م عام تأسس البنك السعودي الف عام تأسس )البنك( شركة مساهمة سعودية بموجب المرسوم الملكي رقم م/ 23 بتاريخ 17 جمادى اآلخر 1397 ه )الموافق 4 يونيو 1977 م(. بدأ البنك ممارسة أعماله رسميا بتاريخ 1 محرم 1398 ه الموافق )11 ديسمبر 1977 م )

المزيد من المعلومات

السؤال الأول: ‏

السؤال الأول: ‏ الدولي المجمع العري للمحاسين القانونيين 4102 امتحان محاس اإلجاات المقترحة ألسئلة دولي عري قانوني معتمد /)IACPA( : الثانية القسم األول الورقة : المادة المحاسة عدد األجوة : 5-1 - 41] السؤال األول: ضع دائرة

المزيد من المعلومات

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 21 (:وزارة التعل م العال والبحث العلم فرع ( 3 ) :مستشف الكو ت الجامع

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 21 (:وزارة التعل م العال والبحث العلم فرع ( 3 ) :مستشف الكو ت الجامع حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 0 م 76 الباب األول :اإليرادات الضريبية الباب الثاني : المنح الباب الثالث : إيردات دخل الملكية ومبيعات السلع والخدمات والتحويالت والمتنوعة المبالغ باللاير

المزيد من المعلومات

مخزون الكلنكر الرجاء قراءة إعالن إخالء المسؤولية على ظهر التقرير المملكة العربية السعودية قطاع المواد األساسية األسمنت فبراير 2017 ٣٠ ٢٥ ٢٠ ١٥ ١٠ ٥ ٠

مخزون الكلنكر الرجاء قراءة إعالن إخالء المسؤولية على ظهر التقرير المملكة العربية السعودية قطاع المواد األساسية األسمنت فبراير 2017 ٣٠ ٢٥ ٢٠ ١٥ ١٠ ٥ ٠ ٢٥ ١٥ ٥ ٢٥ ١٥ ٥ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ المخزون/الا نتاج - يمني المخزون - يسار ٤٨ ٧ ٥ ٦ ٤ ١٤ ٧٢ ٢١ ٥٥ ٢٢ ٧٨ ٢٨ ١١ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ معدل النمو - يمني مستوى المخزون في القطاع - يسار ٤٩ ٤ ٣ ٢٥ ١٧ ٩ ١٤ ١١٥ ٩ ٥-٣٥

المزيد من المعلومات

سجل اليومية : : يتكون سجل اليومية غالبا من الشكل التالي 1 -حقلين :األول يخصص للمبالغ المدينة الثاني يخصص للمبالغ الدائنة. 2 -حقل البيان يذكر فيه أسم ا

سجل اليومية : : يتكون سجل اليومية غالبا من الشكل التالي 1 -حقلين :األول يخصص للمبالغ المدينة الثاني يخصص للمبالغ الدائنة. 2 -حقل البيان يذكر فيه أسم ا سجل اليومية : : يتكون سجل اليومية غالبا من الشكل التالي 1 -حقلين :األول يخصص للمبالغ المدينة الثاني يخصص للمبالغ الدائنة. 2 -حقل البيان يذكر فيه أسم الحساب المدين في السطر األول أسم الحساب الدائن في السطر

المزيد من المعلومات

أ/ محمود الطواشي Tawashy.blog.com ليلة اإلمتحان - شعبة إنتظام وإنتساب شعبة التعليم المفتوح جامعة المنصورة كلية التجارة إمتحان دور يناير 41

أ/ محمود الطواشي Tawashy.blog.com ليلة اإلمتحان - شعبة إنتظام وإنتساب شعبة التعليم المفتوح جامعة المنصورة كلية التجارة إمتحان دور يناير 41 السؤال األول: اختر اإلجابة الصحيحه من بين االجابات الوارده أسفل كل عبارة مما يلي )انقل في ورقة اإلجابة رقم العبارة وأمامها االختيار المناسب وفي حالة اختيار ال شئ مما سبق اذكر اإلجابة الصحيحه( : )1( لما

المزيد من المعلومات

عناوين حلقة بحث

عناوين حلقة بحث عناوين ا بحاث مقترحة دكتور ياسر الشرفا قسم ا دارة الا عمال والعلوم المالية والمصرفية 1 -ا ثار استقلالية سلطة النقد على فعالية السياسة النقدية الفلسطينية 2 -الا صلاحات المصرفية على مكافحة تبييض الا موال

المزيد من المعلومات

أسئلة اختبر نفسك أسئلة 37-1 أسئلة 37-2 أسئلة المباشرة أسئلة 38-1 المحاضرة االولى تحقق المنشأة التجارية مجمل ربح عن فترة زمنية معينة إذا: أ-زادت قيمة إ

أسئلة اختبر نفسك أسئلة 37-1 أسئلة 37-2 أسئلة المباشرة أسئلة 38-1 المحاضرة االولى تحقق المنشأة التجارية مجمل ربح عن فترة زمنية معينة إذا: أ-زادت قيمة إ أسئلة اختبر نفسك أسئلة 37-1 أسئلة 37-2 أسئلة المباشرة أسئلة 38-1 المحاضرة االولى تحقق المنشأة التجارية مجمل ربح عن فترة زمنية معينة إذا: أ-زادت قيمة إجمالي المبيعات عن قيمة صافي المبيعات. ب -زادت قيمة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Bank Dhofar_FS_MAR-2012_Ara.docx

Microsoft Word - Bank Dhofar_FS_MAR-2012_Ara.docx تقرير مجلس اإلدارة والقوائم المالية (غير المدققه) لفترة الثالثة اشھر المنتھية في مارس م المقر المسجل والرئيسى لألعمال: بنك ظفار ش م ع ع المنطقة التجارية ص.ب 1507 روى 112 سلطنة عمان تقرير مجلس اإلدارة والقوائم

المزيد من المعلومات

الميزانية العمومية

الميزانية العمومية الدوحة قطر البيانات المالية الموحدة وتقرير مدقق الحسابات المستقل البيانات المالية الموحدة وتقرير مدقق الحسابات المستقل صفحة 21 3 4 5 7 6 708 الفهرس تقرير عضو مجلس اإلدارة والمدير التنفيذي للمجموعة تقرير

المزيد من المعلومات

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر تعريفة التغذية للطاقة المتجددة في مصر أكتوبر 4102 أعد الجهاز هذه الوثيقة لتجيب عن أهم االسئلة التي تخص منظمومة الطاقة المتجددة بشكل عام و على االخص تعريفة التغذية ما هو الوضع الراهن فيما يخص قطاع الطاقة

المزيد من المعلومات

إفصاحات المخاطر وإدارة رأس المال 31 ديسمبر 2016 المحتويات 91 الخلفية.1 91 بيان المركز المالي بموجب النطاق التنظيمي للتوحيد كفاية رأس المال 3. 94

إفصاحات المخاطر وإدارة رأس المال 31 ديسمبر 2016 المحتويات 91 الخلفية.1 91 بيان المركز المالي بموجب النطاق التنظيمي للتوحيد كفاية رأس المال 3. 94 إفصاحات المخاطر وإدارة رأس المال 31 ديسمبر 2016 المحتويات 91 الخلفية.1 91 بيان المركز المالي بموجب النطاق التنظيمي للتوحيد 2. 92 كفاية رأس المال 3. 94 إدارة المخاطر 4. البيانات المالية www.bisb.com 90

المزيد من المعلومات

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )قانون البنك المركزي ) والبند ثان ا من المادة )9( من

المزيد من المعلومات

دليل ضريبة القيمة المضافة التأجير التمويلي

دليل ضريبة القيمة المضافة التأجير التمويلي دلیل ضریبة القیمة المضافة التا جیر التمویلي إعداد ادارة العملیات - شركة التا جیر التمویلي ما ضر بة القيمة المضافة ضر بة القيمة المضافة ضر بة غ مباشرة ت فرض ع جميع السلع وا خدمات ال ي يتم شراؤها و يعها

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات اإلمام للمالية واملصرفية العقارية استثمارات تقنية املعرفة التنمية الصحية الوسائط املتعددة مركز

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation ZAD Consult- Management Consultations and Feasibility Studies شركة زاد لدراسات الجدوى الهندسية و االقتصادية 1 دراسات جدوى مبدئية دراسات الجدوى االقتصادية المتقدمة تخطيط االعمال التقييم الدراسات السوقية

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation 11 جمهورية مصر العربية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إصدار 2017/7/6 )نسخة الصحفيين( املؤمتر الصحفي اخلاص باإلعالن عن أسعار بيع الكهرباء للعام املايل 2018/2017 اخلميس 2017/7/6 2 جمهورية مصر العربية وزارة

المزيد من المعلومات

.

. اعتمدت الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين المعيار الدولي 13 العادلة" الصادر عن مجلس معايير المحاسبة الدولي كما صدر من غير أي تعديل. "قياس القيمة (SOCPA) 1 الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين المعيار

المزيد من المعلومات

فهرس معيار كفاية رأس المال DESCRIPTION SHEET CODE N بيانات عامة الشركات المالية ضمن المجموعة شركات التأمين اجمالى القاعدة الرأسمالية OF الشركات المالي

فهرس معيار كفاية رأس المال DESCRIPTION SHEET CODE N بيانات عامة الشركات المالية ضمن المجموعة شركات التأمين اجمالى القاعدة الرأسمالية OF الشركات المالي فهرس معيار كفاية رأس المال DESCRIPTION SHEET CODE N بيانات عامة الشركات المالية ضمن المجموعة شركات التأمين اجمالى القاعدة الرأسمالية OF الشركات المالية وتأمين OF شركات غير المالية OF بيانات عامة الشركات

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification

I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification رمز ICP المجموعة الرئيسية واسم المنتج الناتج المحلي اإلجمالي 100000 اإلنفاق االستهالكي الفردي في األسر المعيشية 110000

المزيد من المعلومات

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المعاني الموضحة أمام كل منها مالم يقتض السياق غير ذلك :

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20C7E1CACDE1EDE120C7E1E3C7E1ED20E6C7E1DDE4ED>

<4D F736F F D20C7E1CACDE1EDE120C7E1E3C7E1ED20E6C7E1DDE4ED> قسم الا بحاث والتقارير المالية التحليل المالي الخضري والفني التحليل المالي والفني لسهم الخضري نبذة عن الشركة يتمثل نشاط شركة أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري في تنفيذ مشاريع المقاولات العامة والتي تشمل مشاريع

المزيد من المعلومات

شركة جي بي أوتو )شركة مساهمة مصرية( القوائم المالية المجمعة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر وتقرير م ارقب الحسابات عليها 2016 kpmg حازم حسن محا

شركة جي بي أوتو )شركة مساهمة مصرية( القوائم المالية المجمعة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر وتقرير م ارقب الحسابات عليها 2016 kpmg حازم حسن محا شركة جي بي أوتو )شركة مساهمة مصرية( القوائم المالية المجمعة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر وتقرير م ارقب الحسابات عليها 2016 kpmg حازم حسن محاسبون قانونيون ومستشارون المحتويات تقرير مراقب الحسابات

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ????????

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ???????? ملخص اجتماع الجمعية العامة الغير العادية المواد المعدلة من النظام الاساسى للشركة المادة (21) قبل التعديل: يتولي إدارة الشركة مجلس إدارة مو لف من ثلاثة أعضاء علي الا قل و أحد عشر عضوا علي الا كثر تعينهم

المزيد من المعلومات

ر ر ق م ح مبادئ الم اسبة )2( د. محمد سعد عبيد إعداد

ر ر ق م ح مبادئ الم اسبة )2( د. محمد سعد عبيد إعداد ر ر ق م ح مبادئ الم اسبة )2( د. محمد سعد عبيد إعداد المحتويات حساب ملخص الدخل القوائم المالية ( قائمة الدخل قائمة المركز المال ح / ملخص الدخل عن السنة المنتهية في 14 /30/12 ه إقفال الحسابات: 2 مالحظات

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

الفصل الثامن البحث عن الهدف Goal Seeking )القروض( البحث عن الهدف من اهم اإلمكانيات المتوفرة مع صفحات النشر مثل إآسل. والغرض منها هو اإلجابة على سؤال م

الفصل الثامن البحث عن الهدف Goal Seeking )القروض( البحث عن الهدف من اهم اإلمكانيات المتوفرة مع صفحات النشر مثل إآسل. والغرض منها هو اإلجابة على سؤال م الفصل الثامن البحث عن الهدف Goal Seeking )القروض( البحث عن الهدف من اهم اإلمكانيات المتوفرة مع صفحات النشر مثل إآسل. والغرض منها هو اإلجابة على سؤال مثل " ماذا سيكون الربح الكلي لو زادت المبيعات بنسبة

المزيد من المعلومات

ÊãáäãáÇäãíÈÇáäãÇäãÇ íÊßäíÊáßíÊ ÇãáÇãäÇáäãÓÇá

ÊãáäãáÇäãíÈÇáäãÇäãÇ íÊßäíÊáßíÊ ÇãáÇãäÇáäãÓÇá بنك ش.م.ب. القوائم المالية الموحدة 30 يونيو 2018 السنة المالية 2018 القوائم الموحدة لألرباح أو الخسائر والدخل الشامل اآلخر للسنة المنتهية في 30 يونيو 2018 القائمة الموحدة لألرباح أو الخسائر 2017 2018

المزيد من المعلومات

ذذذذذذذذذ أهم المؤشرات االساسية لالقتصاد االردني MAJOR ECONOMIC INDICATORS OF JORDAN ادارة السياسات والدراسات االقتصادية Economic

ذذذذذذذذذ أهم المؤشرات االساسية لالقتصاد االردني MAJOR ECONOMIC INDICATORS OF JORDAN ادارة السياسات والدراسات االقتصادية Economic ذذذذذذذذذ أهم المؤشرات االساسية لالقتصاد االردني MAJOR ECONOMIC INDICATORS OF JORDAN 10281024 ادارة السياسات والدراسات االقتصادية Economic Studies & Observation Unit تشرين الثاني 1028 November أهم المؤشرات

المزيد من المعلومات

يونيو 17 يونيو 18 ديسمبر ديسمبر أغسطس 14 أغسطس 15 أغسطس 16 أغسطس 17 أغسطس البنك المركزي المصري التحليل الشهري للتضخم معدل التضخم: العام وا

يونيو 17 يونيو 18 ديسمبر ديسمبر أغسطس 14 أغسطس 15 أغسطس 16 أغسطس 17 أغسطس البنك المركزي المصري التحليل الشهري للتضخم معدل التضخم: العام وا ديسمبر ديسمبر أغسطس 1 أغسطس 15 أغسطس أغسطس أغسطس معدل التضخم: العام واألساسي ديسمبر 2 نجحت السياسة النقدية التي اتبعها البنك المركزي في السيطرة على الضغوط التضخمية حيث انخفض المعدل السنوي للتضخم ليسجل

المزيد من المعلومات

Barwa Real Estate Co. Q.S.C.

Barwa Real Estate Co. Q.S.C. 31 د سمبر المحتو ات الصفحات 2 1 تقر ر مراقب الحسابات المستقل 3 ب ان المركز المال الموحد 4 ب ان الربح أو الخسارة الموحد 5 ب ان الدخل الشامل الموحد 7 6 ب ان التغ رات ف حقوق الملك ة الموحد 9 8 ب ان التدفقات

المزيد من المعلومات

Qatar General Inurance and Reinsurance Company - Consolidated Financial Statements

Qatar General Inurance and Reinsurance Company - Consolidated Financial Statements الشركة القطرية العامة للتأمين واعادة التأمين ش.م.ق البيانات المالية الموحدة 31 ديسمبر تقرير م ارقبي الحسابات المستقلين إلى السادة المساهمين الشركة القطرية العامة للتأمين واعادة التأمين ش.م.ق الك ارم تقرير

المزيد من المعلومات

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املعلومات زمزم 19 إعداد االسم : هاني عبدالعزيز فلمبان الوظيفة

المزيد من المعلومات

" التعديالت على الرأي في تقرير المراجع المستقل" معيار المراجعة )705(: التعديالت على الرأي في تقرير المراجع المستقل اعتمدت الهيئة السعودية للمحاسبين ال

 التعديالت على الرأي في تقرير المراجع المستقل معيار المراجعة )705(: التعديالت على الرأي في تقرير المراجع المستقل اعتمدت الهيئة السعودية للمحاسبين ال : التعديالت على الرأي في تقرير المراجع المستقل اعتمدت كما صدر من المجلس الدولي لمعايير المراجعة والتأكيد مع األخذ في الحسبان التعديالت العامة السابق إيضاحها في وثيقة االعتماد. (SOCPA 1 التعديالت على الرأي

المزيد من المعلومات

مـــــن: نضال طعمة

مـــــن: نضال طعمة طمب تجديد ترخيص نشاطات وأعمال االو ارق المالية ) PCMA طمب رقم : ( االسم الكامل لمشركة:... االسم المختصر ( الرمز (:... عنوان الشركة الكامل: المدينة :... الشارع:... رقم الياتف:... البريد االلكتروني:... رقم

المزيد من المعلومات

نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - ابريل 2015 السلسلة السابعة- العدد 9 كفاءة سوق األوراق املالية Efficiency of the Securities Mar

نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - ابريل 2015 السلسلة السابعة- العدد 9 كفاءة سوق األوراق املالية Efficiency of the Securities Mar نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - ابريل 2015 السلسلة السابعة- العدد 9 كفاءة سوق األوراق املالية Efficiency of the Securities Market تعتبر األسواق المالية ذات أهمية كبرى لالقتصاد القومي

المزيد من المعلومات

بجسكو بأعين الصحافة

بجسكو بأعين الصحافة بجسكو بأعين الصحافة Tuesday, May 19, 2015 بنها شركة كهرباء بنها: عدد ساعات العمل بالمحطة بلغت 15 بدون حوادث مليون ساعة الثالثاء 19 مايو - 2015 07:39 م محطة كهرباء كتبت رحمة رمضان أكد المهندس شيرين مصباح

المزيد من المعلومات

نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - نوفمبر 2014 السلسلة السابعة- العدد 4 الوكالة التجارية الوكالة التجارية Commercial Agency تعتبر

نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - نوفمبر 2014 السلسلة السابعة- العدد 4 الوكالة التجارية الوكالة التجارية Commercial Agency تعتبر نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - نوفمبر 2014 السلسلة السابعة- العدد 4 Commercial Agency تعتبر الوكاالت التجارية من أهم العوامل التي تدفع عجلة االقتصاد نحو التطور واالزدهار فنظر ا

المزيد من المعلومات

الدوال في اكسل الدوال: هي صيغ معرفة مسبقا تقوم بإجراء عمليات حسابية بإستخدم قيم محددة ووسائط مسماة في ترتيب بنية معينة بناء الدالة: إغالق. يبدأ بناء ا

الدوال في اكسل الدوال: هي صيغ معرفة مسبقا تقوم بإجراء عمليات حسابية بإستخدم قيم محددة ووسائط مسماة في ترتيب بنية معينة بناء الدالة: إغالق. يبدأ بناء ا الدوال في اكسل الدوال: هي صيغ معرفة مسبقا تقوم بإجراء عمليات حسابية بإستخدم قيم محددة ووسائط مسماة في ترتيب بنية معينة بناء الدالة: إغالق. يبدأ بناء الدالة بعالمة المساواة )=( ثم اسم الدالة وقوس فتح ويتم

المزيد من المعلومات

الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات المستوردة( البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات

الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات المستوردة( البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( 0 جدول المحتويات 2 2 9 1 وصف النظام 2 طلب مطابقة إرسالية جديد 3 إصدار الشهادة 1 1 وصف النظام يهدف هذا النظام لتمكين ضابط اتصال المنشأة ومفوض المنشأة من استخراج شهادة

المزيد من المعلومات

الشركة المتحدة ل لكترونيات تقرير مجلس ا دارة للعام 2011 م عالم من ا لكترونيات

الشركة المتحدة ل لكترونيات تقرير مجلس ا دارة للعام 2011 م عالم من ا لكترونيات الشركة المتحدة ل لكترونيات تقرير مجلس ا دارة للعام م عالم من ا لكترونيات 1 تنويه تقرير مجلس اإلدارة تم إعفاء الشركة للسنة المالية م من ررلتزام بمتطلبات ررفصاح الواردة في الئحة حوكمة الشركات وقواعد التسجيل

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد

المزيد من المعلومات

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية الشاشة الرئيسية 3 إنشاء مستخدم جديد 4 أوال: التسجيل كفرد 5 - نوع الهوية «سعودي» : 5 - نوع الهوية «مقيم :» 6 - نوع الهوية «خليجي» : 7 : التسجيل كمنشأة : 9 ثانيا

المزيد من المعلومات

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN "تحديات ومعوقات متابعة ورصد خدمات مياه الشرب والصرف الصحي في مناطق الريف بالمقارنة مع مناطق الحضر في سلطنة عمان" اعداد زاهر بن خالد السليماني رئيس الجمعيه العمانيه للمياه المحتويات المقدمه ادارة موارد

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد والخدمات

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page حوكمة البيانات والحماية وإدارة الامتثال الصفحة 1 من 7 لمحة عامة حوكمة البيانات والامتثال ه من متطلبات اتخاذ القرار وإطار المساءلة لتشجيع السلوك المرغوب فيه عند تقييم المعلومات وانشاءها وتخزينها واستخدامها

المزيد من المعلومات

يونيو 7102 املوجز البياني لالقتصاد السعودي ملخص االقتصاد الفعلي: تشير البيانات االقتصادية إلى بعض التحسن الطفيف في أبريل حيث قفزت تعامالت نقاط البيع ب

يونيو 7102 املوجز البياني لالقتصاد السعودي ملخص االقتصاد الفعلي: تشير البيانات االقتصادية إلى بعض التحسن الطفيف في أبريل حيث قفزت تعامالت نقاط البيع ب املوجز البياني لالقتصاد السعودي ملخص االقتصاد الفعلي: تشير البيانات االقتصادية إلى بعض التحسن الطفيف في أبريل حيث قفزت تعامالت نقاط البيع بنسبة 11,, باملائة على أساس سنوي كما شهد نمو السحوبات النقدية من

المزيد من المعلومات

1 الرقم الخدمة العمولة * حساب جاري رواتب بدون. * حساب جاري وتحت الطلب 1 دينار/ شهريا لرصيد أ قل من 200 دينار. * حساب توفير 1 دينار/ شهريا لرصيد أ قل م

1 الرقم الخدمة العمولة * حساب جاري رواتب بدون. * حساب جاري وتحت الطلب 1 دينار/ شهريا لرصيد أ قل من 200 دينار. * حساب توفير 1 دينار/ شهريا لرصيد أ قل م 1 * حساب جاري رواتب بدون. * حساب جاري وتحت الطلب 1 دينار/ شهريا لرصيد أ قل من 200 دينار. * حساب توفير 1 دينار/ شهريا لرصيد أ قل من 100 دينار. 1 عمولة رصيد متدني 20 دينار/شيك, لعدم كفاية رصيد الول مرة 40

المزيد من المعلومات

ص) بيان ربع سنوى 0 بنك : : التوظيفات لدى الدول فى الخارج نموذج رقم صفحة وفقا للمركز فى آخر القيمة بااللف جنيه )3 االيداعات لدى المؤسسات المالية

ص) بيان ربع سنوى 0 بنك : : التوظيفات لدى الدول فى الخارج نموذج رقم صفحة وفقا للمركز فى آخر القيمة بااللف جنيه )3 االيداعات لدى المؤسسات المالية ص) 0 : التوظيفات لدى الدول فى الخارج نوذج رق ) االيداعات لدى الؤسسات الالية االستثارات القروض والتسهيالت االلتزاات الناتجة عن عليات التجارة الخارجية وغيرها ن التزاات عرضية ++ اجالى التوظيفات قبل االستبعادات

المزيد من المعلومات

MICROECONOMICS

MICROECONOMICS المعيار المحاسبي الدولي الثاني (المعدل عام 1993) المخزون يحل هذا المعيار محل المعيار المحاسبي الدولي الثاني "تقييم وعرض المخزون في سياق نظام التكلفة التاريخية المعتمد من قبل المجلس في تشرين أول (أآتوبر)

المزيد من المعلومات

تأثير اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي على الدول العربية

تأثير اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي على الدول العربية التحديات والفرص التفاقيات التجارة العمالقة على االقتصاديات العربية: اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة واالستثمار عبر األطلسي اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ) TPP ) اتفاقية الشراكة

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx دولة ليبيا وزارة الصحة مركز المعلومات والتوثيق 1 إعداد : محمد إبراھيم صالح مدير مركز المعلومات والتوثيق 2 المحتويات. المؤسسات المسئولة في مجال االحوال المدنية واإلحصاءات الحيوية. االطار القانوني لتسجيل.

المزيد من المعلومات

السياسات البيئية السياسات البيئية 1

السياسات البيئية السياسات البيئية 1 السياسات البيئية السياسات البيئية 1 1.المقدمة : يقدم البنك السعودي لالستثمار الخدمات المصرفية لألفراد والخدمات المصرفية للشراكت والخزينة وإدارة األصول وخدمات الوساطة للعمالء في جميع أنحاء المملكة العربية

المزيد من المعلومات

التقرير السنوي 2013

التقرير السنوي 2013 التقرير السنوي 2013 خدمات تأمين إسالمية المحتويات التقرير السنوي 2013 تم اعداد هذا التقرير وفقا لنظام االفصاح الصادر عن بورصة فلسطين والمصادق عليه من قبل هيئة سوق راس المال الفلسطينية بما ينسجم مع افضل

المزيد من المعلومات

المحاضرة العاشرة الجديده لالساليب الكميه في االداره الفصل الثاني لعام 1439 ه للدكتور ملفي الرشيدي يجب الرجوع للمحاضره المسجله لفهم الماده وامثلتها تحل

المحاضرة العاشرة الجديده لالساليب الكميه في االداره الفصل الثاني لعام 1439 ه للدكتور ملفي الرشيدي يجب الرجوع للمحاضره المسجله لفهم الماده وامثلتها تحل المحاضرة العاشرة الجديده لالساليب الكميه في االداره الفصل الثاني لعام 1439 ه للدكتور ملفي الرشيدي يجب الرجوع للمحاضره المسجله لفهم الماده وامثلتها تحليل القرارات الجزء األول Decision Analysis- Part I عناصر

المزيد من المعلومات

البنك المركزي العراقي

البنك المركزي العراقي البنك المركزي العراقي صناديق الثروة السيادية: تقييم اولي لتجربة صندوق تنمية العراق المستشار الدكتور مظهر محمد صالح آيار / 0228 0 مدخل لقد جاء نمو الكيان المؤسسي لصناديق الثروة السيادية Sovereign SWFs)

المزيد من المعلومات

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة القانون العام للمساواة في المعاملة Allgemeines Gleichbehandlungsgesetz (AGG) 10 أسئلة وأجوبة Arabisch 1 ما أهداف قانون AGG يستهدف قانون AGG منع أي شكل من أشكال التمييز بسبب: األصل العرقي العمر الجنس الهوية

المزيد من المعلومات

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور https://www.ilovepdf.com مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور االنعقاد العادى الرابع الشئون الدستورية والتشريعية

المزيد من المعلومات

محتويات الدليل المادة مرفق عنوان المادة التعاريف نطاق الدليل اهداف الدليل مبادئ التسعير تصنيف الخدمات احتساب التكلفة احتساب الرسو

محتويات الدليل المادة مرفق عنوان المادة التعاريف نطاق الدليل اهداف الدليل مبادئ التسعير تصنيف الخدمات احتساب التكلفة احتساب الرسو محتويات الدليل المادة 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 مرفق عنوان المادة التعاريف نطاق الدليل اهداف الدليل مبادئ التسعير تصنيف الخدمات احتساب التكلفة احتساب الرسوم احتساب الثمن احتساب التعرفة اعتماد الرسوم واألثمان

المزيد من المعلومات

دليل الحسابات دل ل الحسابات هو عبارة عن نافذة تحوي شجرة حسابات افتراض ة تضم هذه الشجرة األنواع الثالثة لتصن ف الحسابات وه حسابات ( المتاجرة األرباح وا

دليل الحسابات دل ل الحسابات هو عبارة عن نافذة تحوي شجرة حسابات افتراض ة تضم هذه الشجرة األنواع الثالثة لتصن ف الحسابات وه حسابات ( المتاجرة األرباح وا دليل الحسابات دل ل الحسابات هو عبارة عن نافذة تحوي شجرة حسابات افتراض ة تضم هذه الشجرة األنواع الثالثة لتصن ف الحسابات وه حسابات ( المتاجرة األرباح والخسائر الم زان ة العامة ). ح ث تم تصن ف هذه الحسابات

المزيد من المعلومات

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة 16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة إطالق جائزة ولي العهد ألفضل تطبيق خدمات حكومية والموجهة لطالب الجامعات في المملكة األردنية الهاشمية نبذة عن الجائزة 300+ جامعة +30 حكومية وخاصة في المملكة األردنية

المزيد من المعلومات

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية المواصفات االوربية إلدارة االبتكار كخارطة طريق لتعزيز االبتكار في الدول العربية د. عوض سالم الحربي Workshop on Fostering Innovation in the Public Sectors of Arab Countries Cairo, Egypt, 30-31 October 2017

المزيد من المعلومات

1

1 1 2 كلمة املدير العام للتعليم بمحافظة جدة 3 كلمة مدير إدارة املراجعة الداخلية بتعليم جدة... 4 مقدمه 5 فريق إعداد الدليل اإلجراي بإدارة املراجعة الداخلية 6 مسرد الدليل اإلجراي 7 العملية الهدف مجال التطبيق

المزيد من المعلومات

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017  درجة البكالوريوس من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتداء من عن فتح باب تقديم طلبات االلتحاق بإمكان الطلبة

المزيد من المعلومات

Personal Salaries and Wages رموز الغرض من التحويالت المالية Payment Purpose Codes الغرض من التحويل تسديد فواتير ومشتريات فواتير الخدمات تغذية البطاقات

Personal Salaries and Wages رموز الغرض من التحويالت المالية Payment Purpose Codes الغرض من التحويل تسديد فواتير ومشتريات فواتير الخدمات تغذية البطاقات Personal Salaries and Wages تسديد فواتير ومشتريات فواتير الخدمات تغذية البطاقات المدفوعة مسبقا أوامر الدفع الثابتة تبرعات األفراد نفقات ومساعدات عائلية اشتراك األفراد اإلختياري في الضمان النقابات اإلجتماعي

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation دورة تدريبية لمعلمي ورؤساء أقسام الرياضيات من األحد /5 /31 إلى الخميس /6 /4 مركز التدريب والتطوير اإلدارة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية برنامج التدريب : المنهج الوطني الكويتي إقبال المطيري الكفايات وأنواعها

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation اإلقتصاد المصري المشكالت المعاصرة والحلول مايو المقترحة 16 تراجع معدالت النمو ا أ القتصادي تزامن عوامل عده أ ادت الى تراجع معدالت النمو ا أ القتصادي في مصر نظرة عامة سنتطرق في هذا التقرير الى اهم التحديات

المزيد من المعلومات

جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناقية الصغر الصندوق االجتماعى للتنمية )سابقا ) إدارة تطوير المشروعات الصناعية والدعم التكنولوجي دراسة إسرتشا

جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناقية الصغر الصندوق االجتماعى للتنمية )سابقا ) إدارة تطوير المشروعات الصناعية والدعم التكنولوجي دراسة إسرتشا جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناقية الصغر الصندوق االجتماعى للتنمية )سابقا ) دراسة إسرتشادية ملشروع ختريز بالستيك ملحوظة: جميع البيانات الواردة بالد ارسة إسترشادية وال يمكن اإلعتماد عليها بشكل

المزيد من المعلومات

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية الجلسة الثانية :الملكية الفكرية واالبتكار في المجتمعات األكاديمية الملكية الفكرية والمؤسسات األكاديمية دور الملكية الفكرية الجامعية إدارة الملكية الفكرية الجامعية وسياساتها ما الهدف األساسي الذي خلقت من

المزيد من المعلومات

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع قسم العلوم اإلدارية واإلنسانية جدول االختبارات النهائية للفصل الدراسي األول 1440/1439 ه اليوم والتاريخ الفترة ال

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع قسم العلوم اإلدارية واإلنسانية جدول االختبارات النهائية للفصل الدراسي األول 1440/1439 ه اليوم والتاريخ الفترة ال اسم 20 22 24 0481 02 3 B 304 0481 02 3 B 306 1203 سطب 1417 نظم 1206 حسب نظم المعلومات الصحية احكام الملكية الصناعية والتجارية المحاسبة الضريبية والزكاة محمد ابراهيم محمد التميمي فهد ابراهيم محمد الضويان

المزيد من المعلومات

مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال

مؤتمر:  التأجير التمويلي األول  طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة االتصاالت وتكنولوجيا المعلومات الهيئة العامة للرقابة المالية

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث واملنتجات الوقفية إدارة املشاريع الوقفية إدارة عالقات الداعمني

المزيد من المعلومات

شركة اخوان السعودية التجارية

شركة اخوان السعودية التجارية القوائم المالية فى 13 ديسمبر 5132 م فهرس المحتويات رقم الصفحة 3 5 1 4 2 31 تقرير مراقب الحسابات قائمة المركز المالى قائمة الدخل قائمة التدفقات النقدية قائمة التغيرات في حقوق المساهمين إيضاحات على القوائم

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20E1C7C6CDC920DAE1C7E3C920C7E1CCE6CFC92E646F63>

<4D F736F F D20E1C7C6CDC920DAE1C7E3C920C7E1CCE6CFC92E646F63> لاي حة علامة الجودة ص ٥٩ -١- مقدمة تنص المادة الثالثة من نظام الهيي ة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/ ١٠ تاريخ / ١٣٩٢ ه ٣ ٣/ على ا ن تضع الهيي ة قواعد منح شهادات

المزيد من المعلومات

التاريخ : 22/08/1425هـ

التاريخ  : 22/08/1425هـ تقرير مجلس اإلدارة عن العام المالي المنتهي في 2016/12/31 م جدول المحتويات نبذة عن المجموعة... 5 أولا: األنشطة الرئيسية للمجموعة... 6 ثانيا: إست ارتيجية المجموعة...7 ثالثا: التوقعات المستقبلية والمخاطر

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - PRESENTATION ANSEJ - P2 Mr. Mohamed Cherif Boaoud.ppt

Microsoft PowerPoint - PRESENTATION ANSEJ  - P2 Mr. Mohamed Cherif Boaoud.ppt الجمهورية الجزاي رية الديمقراطية الشعبية الاجتماعي و الضمان وزارة العمل و التشغيل لدعم تشغيل الشباب الوآالة الوطنية AGENCE NATIONALE DE SOUTIEN A L EMPLOI DES JEUNES 1996 و سنة الوآالة الوطنية لدعم تشغيل

المزيد من المعلومات

smcomp-general-p.indd

smcomp-general-p.indd وزارة المالية مصلحة الضرائب المصرية اإلقرار الضريبي علي مجموع صافي دخل األشخاص الطبيعيين منشآت صغيرة 2010 0 1 1 5 يشمل كل انواع الدخل نموذج رقم )27( إقرارات يوزع هذا النموذج مجانا هذا اإلقرار يعتبر ربطا

المزيد من المعلومات

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبوجب القرار رقم -65 3-2019 وتاريخ 1440/10/14 ه املوافق

المزيد من المعلومات

جرى تأسيس صندوق السندات بالدوالر كصندوق استثماري مفتوح وفقا لالئحة صناديق االستثمار الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية. وتقوم شركة الرياض المالية بتوز

جرى تأسيس صندوق السندات بالدوالر كصندوق استثماري مفتوح وفقا لالئحة صناديق االستثمار الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية. وتقوم شركة الرياض المالية بتوز جرى تأسيس صندوق السندات بالدوالر كصندوق استثماري مفتوح وفقا لالئحة صناديق االستثمار الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية. وتقوم شركة الرياض المالية بتوزيع الصندوق في المملكة العربية السعودية بصفتها مدي ار

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - محاضرة 2 - الحفر والردم [Compatibility Mode]

Microsoft PowerPoint - محاضرة 2 - الحفر والردم [Compatibility Mode] المحاضرة الثانية بسم الله الرحمن الرحيم من يقوم بعمل جدول : ١- المهندس الاستشاري للمشروع. ٢- المقاول العام للمشروع. ٣- مقاولي الباطن للا عمال المختلفة. ١ اعداد د.م/ واي ل بهلول ٢ الغرض من عمل جداول : ١-

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - AWB FS 30 sep 2013.docx

Microsoft Word - AWB FS 30 sep 2013.docx RÖDL زروق وشركاه محاسبون قانونيون ومستشارون المتضامنون للمحاسبة والمراجعة E&Y محاسبون قانونيون ومستشارون عن البنك الوطنى المصرى (شركة مساھمة مصرية) القوائم المالية الفترة المالية المنتھية فى 30 سبتمبر

المزيد من المعلومات

مبادئ حماية عمالء شركات التمويل

مبادئ حماية عمالء شركات التمويل مبادئ حماية عمالء شركات التمويل المحتوى القسم األول القسم الثاني القسم الثالث القسم الرابع التمهيد الحماية المالية للعميل في المملكة العربية السعودية التعاريف مبادئ حماية عمالء شركات التمويل مقدمة المبادئ

المزيد من المعلومات

IAASB General Template (Portrait)

IAASB General Template (Portrait) : اعتمدت الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين )450( مجلس المعايير الدولية للمراجعة والتأكيد. معيار المراجعة كما صدر من (SOCPA) 1 الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين مقدمة المعيار الدولي للمراجعة )450(

المزيد من المعلومات

GB Basic Template

GB Basic Template Document: Agenda: 11 Date: 20 December 2017 Distribution: Public Original: English A لتعديل مقترح اتفاقية إنشاء الصندوق مذكرة إلى السادة المحافظين األشخاص المرجعيون: األسئلة التقنية: نشر الوثائق: William

المزيد من المعلومات

MS-SEF-T&C-AR-Markup

MS-SEF-T&C-AR-Markup صندوق استثمار جماعي مفتوح تم تأسيسه وفقا لالئحة صناديق االستثمار الصادرة عن هيئة السوق المالية بالمملكة العربية السعودية بموجب خطاب الهيئة رقم / 639 ره وتاريخ 1429/8/15 ه الموافق 2008/8/16 م. نشرة المعلومات

المزيد من المعلومات

QNB Letterhead Template English

QNB Letterhead Template English بيان صحفي الموحدة المالية البيانات للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2015 1 المو شرات المالية الري يسية لمجموعة QNB صافي الا رباح 11,3 مليار ریال بزيادة %8 عن عام ا جمالي الموجودات يبلغ 539 مليار ریال بزيادة

المزيد من المعلومات

مدير الصندوق شركة الخبير املالية ترخيص هيئة السوق املالية سجل تجاري املكتب الرئيس ي طريق املدينة املنورة ص.ب 128

مدير الصندوق شركة الخبير املالية   ترخيص هيئة السوق املالية سجل تجاري املكتب الرئيس ي طريق املدينة املنورة ص.ب 128 مدير الصندوق شركة الخبير املالية www.alkhabeer.com ترخيص هيئة السوق املالية 07074-37 سجل تجاري 4030177445 املكتب الرئيس ي طريق املدينة املنورة ص.ب 128289 جدة 21362 اململكة العربية السعودية هاتف: + 966

المزيد من المعلومات

VATP004 VAT Public Clarification Use of Exchange Rates for VAT purposes توضيح عام بشأن ضريبة القيمة المضافة استخدام أسعار الصرف لغايات ضريبة القيمة ال

VATP004 VAT Public Clarification Use of Exchange Rates for VAT purposes توضيح عام بشأن ضريبة القيمة المضافة استخدام أسعار الصرف لغايات ضريبة القيمة ال VATP004 VAT Public Clarification Use of Exchange Rates for VAT purposes توضيح عام بشأن ضريبة القيمة المضافة استخدام أسعار الصرف لغايات ضريبة القيمة المضافة Issue Article 69 of Federal Decree-Law No. (8)

المزيد من المعلومات

لــؤي أحمد المسـلم

لــؤي أحمد المسـلم اإلدارة مجلس المعلومات الشخصية: االسم: د. لؤي بن أحمد بن سعد المسلم الجنسية: سعودي المنصب الحالي: الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية وعضو المنتدب. المؤهالت : Nottingham Trent ( قطاع المياه والصرف الصحي

المزيد من المعلومات

Microfinance in Egypt: General study

Microfinance in Egypt: General study The Egyptian financial Supervisory authority التمويل األصغر في مصر: دراسة عامة غادة والي مستشار رئيس مجلس اإلدارة لشؤون التمويل األصغر الھيئة العامة للرقابة المالية المضمون تعريف التمويل األصغر خلفية تاريخية

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20C8C7EDE6E4EDD1D220C7E1DEC7C8D6C920C7E1E3CCE3DAC9202D20EDE6E4EDE F F73617

<4D F736F F D20C8C7EDE6E4EDD1D220C7E1DEC7C8D6C920C7E1E3CCE3DAC9202D20EDE6E4EDE F F73617 شركة بايونيرز القابضة لالستثمارات المالية (شركة مساھمة ية) القوائم المالية الدورية المجمعة عن الستة أشھر المنتھية في وتقرير الفحص المحدود عليھا شركة بايونيرز القابضة لالستثمارات المالية (شركة مساھمة ية)

المزيد من المعلومات