Microsoft Word - هجرة الطيور.doc

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "Microsoft Word - هجرة الطيور.doc"

النسخ

1 بحث عن هجرة الطيور ا لى فلسطين ا عداد ا كاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا ا حمد ا بو رمضان

2 هجرة الطيور الهجرة هي حركة منتظمة تمارسها ا نواع من الطيور من ا ماكن مختلفة في ا وقات معينة من العام وبصفة عامة تهاجر الطيور من ا ماكن ندرة الغذاء ا لى ا ماكن توفره فعندما يحل فصل الخريف تهاجر الطيور ا لى مناطق ذات مناخ ا كثر دفي ا وهرب ا من الشتاء القارص وبحث ا عن الغذاء.

3 وعاما بعد عام تصل الطيور ا لى هذه المناطق الا مر الذي مازال يثير الحيرة والدهشة ويبدو ا ن بعض هذه الطيور يهتدي بضوء الشمس وبعضها الا خر يهتدي بالنجوم والقمر في حالة الهجرة لي لا كما تعتمد بعض الطيور على بعض المعالم الجغرافية من انهار وجبال. ففي كل ربيع وصيف تنطلق ثلث ا نواع الطيور في العالم مهاجرة في رحلات مختلفة المسافات والاتجاهات فالطيور في نصف الكرة الشمالي تسلك مسلك ا شمالي ا جنوبي ا في الخريف وتسلك الاتجاه المعاكس في الربيع وتهاجر الطيور في شمال ا وروبا ا ما عبر تركيا ا و مضيق جبل طارق ويذهب كثير منها جنوب ا نحو ا فريقيا كطيور القوق "Guckoos" الهدهد "hoopoes" السمنة field" "farces وغيرهم. يحاول العلماء ا ضافة الجديد كل يوم في ا ساليبهم لتتبع هجرة الطيور الطريقة التقليدية في هذا كانت تتم بوضع حلقة في رجل الطاي ر توضح المكان الذي وجد فيه لتتبع مساره كما حدث في ا مريكا وكندا حينما وضعت حلقات لا كثر من ١١ مليون طاي ر ا ما الا ن فقد دخل استخدام الرادار والا قمار الصناعية في توضيح طرق الهجرة وارتفاع وسرعة الا سراب المهاجرة. وكما ذكرنا ا نفا تهاجر الطيور للبحث عن ظروف معيشية ا فضل ومناخ للراحة والاستجمام وا يضا للتزاوج والتوالد ولا تنتظر الطيور بالطبع قلة الطعام حتى تطيروا لا فا نها لن تستطيع ا ن تقطع مثل هذه المسافات بدون الطاقة اللازمة فبعض الطيور تضاعف من وزنها قبل السفر مثل الطيور المغردة وتخزن الدهون تحت الا جنحة ا ما الطيور الكبيرة الحجم فهي لاتستطيع ا ن تزيد من وزنها ا لا قلي لا وا لا فلن تستطيع الطيران. وتتباين الطيور بشده في ا سلوب هجرتها ا يضا فالطيور تهاجر من الشمال ا لى الجنوب وقد تهاجر من الجنوب ا لى الشمال وقد تهاجر بين الشرق والغرب ا و بين الوديان والجبال قد تتبع مسار ا واحد ا في الهجرة والعودة ا و قد تتبع واحد ا في الهجرة وا خر في العودة مثل الطيور المفردة التي قد تجدها عند وادي النيل في طريقها ا لى وسط ا فريقيا ولا ترى في الربيع ا ثناء عودتها قد تهاجر الطيور في النهار ا و تفضل الليل وقد تقطع مسافات قصيرة في هجرتها ا وتسافر مسافات خيالية مثل طاي ر خطاف البحر القطبي( سنونو) الذي يهاجر في نهاية الصيف ا لى القطب الجنوبي قاطع ا مسافة تقدر ب ١٤٥٠٠ كم كما يستطيع طاي ر القطرس "Albatross" ا ن يطير حول العالم في ٨٠ يوم فقط عبر المحيط لب قد يطير "الدخلة" من نوع الطيور المغردة "Wralber" ثلاثة ا يام ونصف متصلة لا يلامس فيها الا رض.

4 ويختلف وقت الهجرة بين الا نواع المختلفة بل يختلف في ا طار النوع الواحد بين الصغير والكبير والذكر والا نثى فذكر طاي ر الاجيلوس" Agelous " يهاجر قبل الا نثى بعدة ا سابيع ليشيد مكانا مناسبا للمعيشة لاستقبال الا نثى لبداية موسم التزاوج. بعض الا نواع من الطيور يهاجر فيها الكبير قبل الصغير بل ا حيانا الصغير يسبق الكبير في وقت هجرته. وتعتبر الهجرة مزيج من النشاط الهرموني والبواعث الخارجية كالتغيرات المناخية ويختلف النشاط الهرموني بتغير طول النهار نسبة ا لى الليل كعلامة مميزة للفصول الا ربعة وفي تجارب مثيرة لاحظ العلماء ا ن بعض الطيور قد تصاب بالقلق والاضطراب قرب ميعاد الهجرة نتيجة للتغيرات الهرمونية مثل طاي ر السنونو الذي يجتمع في مجموعات ضخمة ويقوم بحركات اكروباتية تنافسية وكا ن ا سراب السنونو تتواجد على الا سلاك قبل هجرتها في نهاية سبتمبر في وقت ثابت كل عام. موقع فلسطين من هجرة الطيور: وعند الحديث عن هجرة الطيور لا يمكن ا ن نغفل عن فلسطين نتيجة موقعها الجغرافي المتوسط بين ثلاث قارات (ا سيا وا فريقيا وا روربا) والبحر المتوسط وصحراء المنطقة القطبية ووجود نهر الا ردن في الجهة الشرقية منها بالا ضافة ا لى التنوع الشديد لتربتها وطوبوغرافيتها ومناخها الذي يمكن الا نواع التي نشا ت في مناطق ا خرى من ترسيخ نفسها في هذا الشريط الضيق من الا رض الذي يعتبر كعنق زجاجة لهجرة الطيور حسب مفاهيم المناطق المهمة للطيور العالمية. وكما ذكرنا ا نف ا تعد فلسطين من ا فضل الا ماكن في العالم لمراقبة هجرة الطيور وذلك بسبب موقعها الجغرافي المتميز بين قارتي ا وروبا وا فريقيا حيث تعتبر بمثابة عنق زجاجة وممر جيد طويل المسافة لتلك الطيور وحيث ا ن فلسطين ممتدة لمسافة طويلة ا لى الشواطي الشرقية للبحر المتوسط ولهذا فان طيور شرق ا وروبا المجاورة للبحر تمر عادة فوقها وبكثافة عالية. وتشاهد الطيور في فلسطين على فترات مختلفة في كل عام وتا تي من مواطنها الا صلية من ا وروبا وتذهب ا لى ا فريقيا وتعود في فترات ا خرى ا لى بلادها لتتكاثر وتعيد الحياة مرة ا خرى. لما كانت بعض الطيور مثل ا بو سعد (اللقلق الا بيض)والطيور الجارحة لها طرقها الواضحة للهجرة مستخدمة التيارات الهواي ية الدافي ة الصاعدة والمناسبة للتحليق ولما كانت تلك التيارات الهواي ية الدافي ة لا تتكون كثيرا فوق المياه تبحث تلك الطيور عن ممرات لها مما يدفعها بالمرور عن فلسطين

5 حيث ا صبح البحر الا حمر والبحر المتوسط حاجزا لتلك الطيور المختلفة ويقدر عدد الطيور المهاجرة الحقيقية( migrants (The التي تعبر البلاد مرتين سنوي ا في طريقها من والى ا فريقيا وا وروبا ضمن مسار محدد حيث تمكث عدة ا يام ا و ا سابيع لتعاود الرحيل بحوالي ١٢٠-١٠٠ نوع ا منها اللقلق الا بيض والذعرة البيضاء (الكركزان) وبعض ا نواع الطيور الجارحة. ويمكن تقسيم الهجرة ا لى قسمين ا ساسين هما: الهجرة الخريفية: تتفادى الطيور التي تعتمد على التيارات الهواي ية الصاعدة الساخنة وغيرها من ا نواع التيارات الصاعدة الطيران فوق الا جسام الماي ية الواسعة وتطير في معظم الحالات فوق اليابسة وهكذا تضطر الطيور المختلفة التي تفرخ في غربي المنطقة القطبية القديمة وتقضي الشتاء في ا فريقيا ا لى الدوران حول شرقي البحر المتوسط ا و البحر الا سود وذلك في ا ثناء رحلتها ا لى الجنوب خلال الخريف وا ما بالنسبة للطيور التي تفرح في شرقي ا وروبا ا و عبر البوسفور فان اقصر مسلك لها فوق اليابسة الذي يمر على امتداد الساحل الشرقي للبحر المتوسط وعبر سوريا ولبنان وفلسطين باتجاه صحراء سيناء ومصر. وا ما طيور شرق روسيا التي تطير ما بين البحرين الا سود وقزوين فقد تنضم ا لى الطيور السابقة على امتداد الساحل الشرقي للمتوسط ا و تطير جنوب ا عبر الصحارى السورية والعربية وتتحاشى عبور البحر الا حمر عن طريق طيرانها ا لى الغرب منه ا و ا نها تعبره عند مضيق باب المندب وتو دي العوامل المذكورة سابق ا لاتخاذ تلك الطيور الساحل الغربي لفلسطين مسلك ا مفض لا للطيور الحوامة من المناطق المذكورة وقد تم ملاحظة ا ن ا عدادا كبيرة جد ا من الطيور الحوامة تستعمل هذا ) المسلك الطريق ( كل خريف ومن هذه الطيور صقر النحل ا و حوام النحل عقاب اسفع صغير باشق العصافير الشرقي ) الهجرة الربيعية: البيدق) وعقاب الحيات. تسلك الطيور المهاجرة ذات الا صول القطبية القديمة في طريق العودة اتجاها شماليا ا و شمالي ا شرقي ا متبعة اقصر المسالك نحو مواطن التفريخ وهي تتبع هذه المسالك حتى تصل ا لى البحر الا حمر الذي يمثل حاجز ا ماي ي ا طوله نحو ٢٠٠٠ كم ويصل معدل عرضه ا لى عدة مي ات من الكيلو مترات.

6 فترات مشاهدة الطيور المهاجرة في فلسطين: وا ننا في هذا الجزء الذي نقوم به بذكر فترات مشاهدة الطيور المهاجرة الى فلسطين نقصد التوعية البيي ية با همية هذه الطيور وضرورة المحافظة عليها وحمايتها بشتى الطرق والوساي ل وبذلك نا مل ا ن يشارك كل المواطنين في المجهودات الرامية لحماية الطيور وا شكال التنوع البيولوجي الا خرى من اجل خير وصالح ا جيال الحاضر والمستقبل. ا ن هجرة الطيور الكبيرة غالب ا ما تحدث ا ثناء النهار والطيور الا صغر ا ثناء الليل وهناك ظاهرة مميزة في الطيران مثل الطيران الضخم لطير السلوى (الس ماني) والتي تصل في فترة بداية الشتاء ا لى ساحل البحر المتوسط من ا وروبا وخاصة منطقة شاطي البحر المتوسط (بحر غزة) حيث تسقط منهكة على الا رض بعد سفر ليلي ويتم صيدها بالا لاف من قبل السكان المحليين في قطاع غزة. كما يمكن مشاهدة ا نواع معينة من الطيور في الا وقات التالية: ١. ما بين ا يلول وكانون ا ول (الهجرة الخريفية)" بعض الطيور تا تي من ا وروبا في طريقها ا لى ا فريقيا وفي نفس الفترة تعبر البلاد بعض ا نواع الطيور المهاجرة الحقيقية وتصل ا يضا بعض طيور ا وروبا الشتوية والتي تمكث في البلاد فترة من الوقت قبل عودتها ا لى موطنها الا صلي ويصاحب ذلك بدء مغادرة الطيور الصيفية بلادنا عاي دة ا لى ا فريقيا ا و الهند. ٢. مابين كانون ا ول وا ذار: تسود في هذه الفترة الطيور الشتوية القادمة من ا وروبا والتي يمكن مشاهدتها بوضوح وفي ا سراب طاي ر الزرزور حيث تم تسجيله في منطقة مدينة نابلس في كانون ا ول ١٩٩٦ بكمية كبيرة جد ا.

7 ٣. مابين ا ذار وا يار: في هذه الفترة تكون الطيور في ا وج نشاطها وتضج السماء والحداي ق بها ا ذ يكون موسم التعشيش بالنسبة للطيور المستوطنة والزاي رة الصيفية عودتها من ا فريقيا ا لى ا وروبا. كما تعبر البلاد ا يضا الطيور المهاجرة في طريق ٤. مابين حزيران وا ب (مرحلة الهدوء النسبي): بعض الطيور تبدا في بناء ا عشاشها في هذه الفترة مثل ال طول الا سمر الجناح كذلك تعبر البلاد الطيور المهاجرة الحقيقية في طريق عودتها من ا وروبا ا لى ا فريقيا. خط مسار الطيور المهاجرة في فلسطين: تسير الطيور وفق احتياجاتها الغذاي ية ا و التيارات الهواي ية ا و الظروف الجوية بشكل عام هي مسار ملاي م لهذه الطيور ويمكن تحديد مسارها بالشكل التالي: والمناطق الفلسطينية مناطق الا غوار ) وادي الا ردن): وهي مناطق مميزة لاستقبال الطيور المهاجرة واكبر تجمع للطيور في فلسطين في فترة الشتاء كونها مناطق منخفضة ويمكن مراقبة الطيور في ا ريحا بالتحديد وبعض الا ماكن الا خرى من الا غوار لذا عمدت ا كاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا وبالتعاون مع UNDP بالقيام بتنفيذ مشروع ا قامة المركز الحقلي البيي ي في منطقة ا ريحا والذي قد يتضمن برج ا لمراقبة الطيور المهاجرة. المناطق الجبلية (جبال القدس): يمكن مشاهدة الطيور على ارتفاعات منخفضة في فترة بداية الربيع وخاصة فوق مناطق جبال القدس الغربية مثل طيور اللقلق (ا بو سعد) وعدة ا نواع من الطيور الجارحة في هذه الفترة (عاي دة من ا فريقيا).

8 مناطق السهل الساحلي: يمكن مشاهدة الطيور الماي ية مثل النورس ا و غراب البحر والبجع..الخ ا و بعض ا نواع الطيور صغيرة الحجم مثل (الفر) في فترات الخريف وفي ا شهر ا ب وا يلول. المراجع: عالم الطيور في مصر (مندى بهاء الدين وجميل عطا) طيور فلسطين الشاي عة (جراسموس خروب) المنظمات والجمعيات المهتمة بحماية الطيور بالمنطقة. جمعية الحياة البرية في فلسطين منظمة حماية الطيور الدولية.

الا سم :... الشعبة :... ورقة عمل للصف الخامس في مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية درس مجلس التعاون لدول الخليج العربية ) طبيعيا ( السو ال الا

الا سم :... الشعبة :... ورقة عمل للصف الخامس في مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية درس مجلس التعاون لدول الخليج العربية ) طبيعيا ( السو ال الا الا سم :... الشعبة :... ورقة عمل للصف الخامس في مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية درس مجلس التعاون لدول الخليج العربية ) طبيعيا ( السو ال الا ول : ا كتب المفاهيم والمصطلحات لكل من العبارات التالية

المزيد من المعلومات

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال 0 الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن العربي: نسبة سكان الوطن العربي إلى سكان العالم: نسبة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Sample Weights.doc

Microsoft Word - Sample Weights.doc ورشة العمل الا قليمية حول تصميم العينات الدوحة ١٥-١٧ ا يار/ مايو ٢٠٠٧ ترجيح العينات ا عداد خميس رد اد مستشار العينات ١ المحاضرة الثامنة ترجيح العينات مقدمة ان عملية ترجيح العينة تعنى عملية اعادة وضع العينة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ????????

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ???????? ملخص اجتماع الجمعية العامة الغير العادية المواد المعدلة من النظام الاساسى للشركة المادة (21) قبل التعديل: يتولي إدارة الشركة مجلس إدارة مو لف من ثلاثة أعضاء علي الا قل و أحد عشر عضوا علي الا كثر تعينهم

المزيد من المعلومات

ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 مادة العلوم الفيزيائية الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غير النشيطة الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيا

ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 مادة العلوم الفيزيائية الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غير النشيطة الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيا ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غري النشيطة Caractéristiques de quelques dipôles passifs 1- ثنائيات القطب : -1-1 نشاط : صل مربطي كل ثنائي قطب بجهاز

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - QA-Reliability

Microsoft Word - QA-Reliability اختبار صلاحية الاستبانات Questionnaires Reliability Analysis لتقويم ا دوات جمع البيانات الميدانية (الاستبانات) باستخدام قياس ليكرت لدرجة الموافقة Likert Scale من نوعان هناك الاختبارات التي لها تخضع ا ن

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - د . ابراهيم بدران ، بوربوينت.ppt [Compatibility Mode]

Microsoft PowerPoint - د . ابراهيم بدران ، بوربوينت.ppt [Compatibility Mode] الدكتور إب ارهيم بد ارن التعليم العالي والبحث والتطوير والا بداع في مجتمع المعرفة ١ ١٤/٤/٢٠١٤ عمان ١- بين التقدم والتخلف حالة التخلف حالة التقدم المعرفة اإلدارة اإلقتصاد التكنولوجي المؤسسية سيادة القانون

المزيد من المعلومات

المحاسبة عن شركات السياحة والسفر من ا عداد وتجميع تامر حلمى ا بو ا منه المحاسبة عن شركات السياحة والسفر ما هي المحاسبة المحاسبة بشكل عام هي فن توصيل ا

المحاسبة عن شركات السياحة والسفر من ا عداد وتجميع تامر حلمى ا بو ا منه المحاسبة عن شركات السياحة والسفر ما هي المحاسبة المحاسبة بشكل عام هي فن توصيل ا المحاسبة عن شركات السياحة والسفر من ا عداد وتجميع تامر حلمى ا بو ا منه المحاسبة عن شركات السياحة والسفر ما هي المحاسبة المحاسبة بشكل عام هي فن توصيل المعلومات المالية عن الوحدة الا قتصادية للمديرين وحملة

المزيد من المعلومات

محليات سياسية - An-Nahar/SEYA file://c:\documents\variety 2\An-Nahar-SEYA - سياسية htm.محليات Page 1 of 6 2/20/2012 "النهار" الاثنين 26 تشرين الثاني 2

محليات سياسية - An-Nahar/SEYA file://c:\documents\variety 2\An-Nahar-SEYA - سياسية htm.محليات Page 1 of 6 2/20/2012 النهار الاثنين 26 تشرين الثاني 2 Page 1 of 6 "النهار" الاثنين 26 تشرين الثاني 2001 "الدولية للمعلومات" في دراسة عن واقع هجرة اللبنانيين من - 1991 2000(1) الا رقام الحقيقية ا دنى من المتداولة لكنها كبيرة وخطيرة وقطبة مخفي ة ا وروبا ا ميركا

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Kollo_ ARA.docx

Microsoft Word - Kollo_ ARA.docx مخيم (Kalvudden) الداخلي الصيفي لعام ٢٠١٦ ما هو مخيم (Kalvudden) الصيفي الداخلي (Kalvudden) الصيفي الداخلي السباحة وقضاء الوقت مع ا صدقاء ولعب آرة القدم والخروج في نزهات وصيد يمكنك لدينا في مخيم ا سماك

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات اإلمام للمالية واملصرفية العقارية استثمارات تقنية املعرفة التنمية الصحية الوسائط املتعددة مركز

المزيد من المعلومات

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة فريق من المتخ ص صين طبعة 9 0 ه 08 09 م ح وزارة التعليم

المزيد من المعلومات

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم االنتهاء من مراجعة أهم المهارات النحوية وسيتم إرسال األوراق

المزيد من المعلومات

brochure

brochure Gaza Community Mental Health Programme يعد العنف ضد المرأة من أكثر أشكال العنف انتشارا ويمس حياة ملايين من النساء في كل أنحاء العالم بغض النظر عن أوضاعهن الاقتصادية والاجتماعية وعن مستواهن التعليمة ويتجاوز

المزيد من المعلومات

استثمار ناجح و مستقبل آمن

استثمار ناجح و مستقبل آمن استثمار ناجح و مستقبل آمن 5 سلطنة ع مان.. تقع سلطنة عمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتمتد سواحلها مسافة 1.700 كيلومتر تقريبا من مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود المتاخمة لجمهورية اليمن

المزيد من المعلومات

Mock-Geo12 T3 L علوم األرض - المستوى: الصف دقيقة اختبا ارت الفصل الد ارسي الثالث اق أر التعليمات أوال : 1. سجل بياناتك داخل مثلث ال

Mock-Geo12 T3 L علوم األرض - المستوى: الصف دقيقة اختبا ارت الفصل الد ارسي الثالث اق أر التعليمات أوال : 1. سجل بياناتك داخل مثلث ال Mock-Geo12 T3 L2 90 22 2 علوم األرض - المستوى: الصف دقيقة اختبا ارت الفصل الد ارسي الثالث 2122-2122 اق أر التعليمات أوال : 1. سجل بياناتك داخل مثلث البيانات قبل البدء باالختبار. 2. اكتب بقلم الحبر األزرق.

المزيد من المعلومات

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل:

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل: أساليب توزيع السكان وكثافتهم أوال: التوزيع السكاني Population Distribution التوزيع السكاني هو عبارة عن توزيع البشر األعداد المطلقة على الرقعة المساحية. إن التوزيع الجغ ارفي للسكان هو الجغ ارفية. انعكاس

المزيد من المعلومات

الأهلية للسياحة NATIONAL TOURS

الأهلية للسياحة NATIONAL TOURS برامج مرمريس لصيف ٢٠١٧ من تاريخ ١ اغسطس وحتى ٢٨ اغسطس الشخص في اسم الفندق الليالي الثنائية او الثالثية الشخص في المفردة الطفل من سن 06-11 الطفل من سن 02-06 CHD 02-06 CHD 06-11 SGL ROOM 250 370 505 430

المزيد من المعلومات

les ondes mecaniques progressives cours

les ondes mecaniques progressives cours الموجات الميكانيكية المتوالية Les ondes mécaniques progressives I الموجات الميكانيكية المتوالية 1 الموجة الميكانيكية النشاط التجريبي 1 نعرض التجارب التالية بواسطة فيديو أو القيام بها داخل القسم في حالة

المزيد من المعلومات

Note sur Terminal 2

Note sur Terminal 2 حفل استقبال المسافر رقم مليون بمطار طنجة ابن بطوطة 1152 /51/51 ملف صحفي Page 1 sur 6 مطار طنجة ابن بطوطة يتخطى عتبة مليون مسافر 1 بعد مطار فاس سايس يتخطى مطار مليون عتبة ألو مر أيضا هو ابن بطوطة طنجة مسافر

المزيد من المعلومات

واقع النفط

واقع النفط الواقع الحالي لشبكات المنطقة العربية الربط الحيوي في النفط والغاز المهندس سفيان العالو االحتياطي المؤكد وانتاج واستهالك النفط والغاز لعام 2016 الوحدة العربي العالمي النسبة المئوية احتياط النفط مليار برميل

المزيد من المعلومات

10) série d'exercices chute libre d'un corps solide

10) série d'exercices   chute libre d'un corps solide سلسلة تمارين حول السقوط الحر لجسم صلب ) تمرين رقم 7 الصفحة 9 الكتاب المدرسي فضاء الفيزياء السقوط الحر الرأسي يسقط جسم آروي من سطح عمارة وفق حرآة سقوط حر رأسي. - ما شكل مسار مرآز قصور الجسم - أعط القوى

المزيد من المعلومات

QNB Letterhead Template English

QNB Letterhead Template English بيان صحفي الموحدة المالية البيانات للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2015 1 المو شرات المالية الري يسية لمجموعة QNB صافي الا رباح 11,3 مليار ریال بزيادة %8 عن عام ا جمالي الموجودات يبلغ 539 مليار ریال بزيادة

المزيد من المعلومات

4 مرمريس 3 ايام ليالي ابتداء من 61 تموز الى 61 ايلول كل يوم اثنين فترة العيد ال تباع ٣ ليالي االسعار بالدينار االردني طفل بدون سرير الطفل

4 مرمريس 3 ايام ليالي ابتداء من 61 تموز الى 61 ايلول كل يوم اثنين فترة العيد ال تباع ٣ ليالي االسعار بالدينار االردني طفل بدون سرير الطفل 4 مرمريس 3 ايام ليالي ابتداء من 61 تموز الى 61 ايلول كل يوم اثنين فترة العيد ال تباع ٣ ليالي االسعار بالدينار االردني طفل بدون سرير 06-02 الطفل 12-06 الفترة الى من - اسماء الفنادق الشخص في الغرفة المزدوجة

المزيد من المعلومات

5-

5- قسم الفيزياءوالفلك اسم الطالب: ممتاز الرقم الجامعي: 0000 رقم الشعبة: إجابة االختبار الفصيل ملقرر 000000 فيز ( الفصل الدرايس الصيفي 44/43 ه ) مع تمنياتي للجميع التوفيق والنجاح A 3î, B 4ĵ, C -ĵ A B - C (Ax

المزيد من المعلومات

Natural Resources

Natural Resources مغامرات في مجال الطاقة تمسك بقبعتك! إنه يبدأ مع جزيرة... Source: https://www.google.com ... على الجانب اآلخر من المحيط األطلسي Source: https://www.google.com الجزيرة تقع في وسط بحر كاتيغات في الدنمارك.

المزيد من المعلومات

سلسلة العمل الذاتي لمادة الریاضیات رقم (01) المستوى: 3 ثانوي علوم تجريبية الا ستاذ :عبداالله بالرقي المتتالیات العددیة 1 )المتتالیة الحسابیة التمرین(

سلسلة العمل الذاتي لمادة الریاضیات رقم (01) المستوى: 3 ثانوي علوم تجريبية الا ستاذ :عبداالله بالرقي المتتالیات العددیة 1 )المتتالیة الحسابیة التمرین( سلسلة العمل الذاتي لمادة الریاضیات رقم (0) المستوى: ثانوي علوم تجريبية الا ستاذ :عبداالله بالرقي المتتالیات العددیة )المتتالیة الحسابیة التمرین( ):( u )متتالية حسابية حيث: =8 u 0 +u و 4 = u +u 5 )ا وجد

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - tarkiba_kahroub_n1

Microsoft Word - tarkiba_kahroub_n1 -1 تمهيد تضم جل الا جهزة التي تعمل بالطاقة الكهرباي ية دارة آهرباي ية بسيطة أو دارة معقدة. لنلاحظ مثلا رشما آهرباي يا لدارة بسيطة لمصباح الجيب 1.1 تعريف و هدف الرشم الكهرباي ي الرشم الكهرباي ي هو تمثيل

المزيد من المعلومات

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ )) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع األسئلة بعد قراءتك * لنص الشعري بعنوان )أعطني الناي(

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20C7E1CACDE1EDE120C7E1E3C7E1ED20E6C7E1DDE4ED>

<4D F736F F D20C7E1CACDE1EDE120C7E1E3C7E1ED20E6C7E1DDE4ED> قسم الا بحاث والتقارير المالية التحليل المالي الخضري والفني التحليل المالي والفني لسهم الخضري نبذة عن الشركة يتمثل نشاط شركة أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري في تنفيذ مشاريع المقاولات العامة والتي تشمل مشاريع

المزيد من المعلومات

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 Saudi Culture Gr.4 راجعة اجتاعيات للصف الرابع االبتدائي 1 /الئي الجدول با يناسب ناخ كة الكرة )صيفا شتاء(ن

المزيد من المعلومات

صفوت مصطفي حميد ضهير مدرسة الدوحة الثانوية ب أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف

صفوت مصطفي حميد ضهير مدرسة الدوحة الثانوية ب أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف المصطلحات التالية: الكميات الفيزيائية القياسية: هي كميات التي يعبر عنها بعدد ووحدة قياس مثل "درجة

المزيد من المعلومات

8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد األساسي الثامن للصف الفصل الدراسي األول إعداد املعلم/ة: أ. مريم مطر أ. جواد أبو سلمية حقوق الطبع حمفوظة لدى املكتبة

8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد األساسي الثامن للصف الفصل الدراسي األول إعداد املعلم/ة: أ. مريم مطر أ. جواد أبو سلمية حقوق الطبع حمفوظة لدى املكتبة 8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد الساسي الثامن للصف الفصل الدراسي الول إعداد املعلم/ة:. مريم مطر. جواد و سلمية حقوق الطع حمفوظة لدى املكتة الفلسطينية رقم إيداع )017/614( من وزارة الثقافة تطل من املكتة

المزيد من المعلومات

CME/40/5(b) Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو

CME/40/5(b) Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو 1025 البند 5 )ب( من جدول األعمال المؤقت 5. تنفيذ برنامج العمل العام

المزيد من المعلومات

اليوم /

اليوم / طاقة رقم الموضوع : مفهو المجموعة. الهدف : ي عر ؼ المجموعة. تمهيد: ذكر كل مف : فوؿ النة. لواف عم فمطيف. الطال المحترموف. : كمل ما يتي : مثاؿ مف مثمة المجموعات : الخمفاء ال ارشدوف العداد الطيعية مف فر إلى

المزيد من المعلومات

1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤا

1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤا 1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤال : التعريفات:-.... 1. الموقع الفلكي :....2 أرخبيل

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page حوكمة البيانات والحماية وإدارة الامتثال الصفحة 1 من 7 لمحة عامة حوكمة البيانات والامتثال ه من متطلبات اتخاذ القرار وإطار المساءلة لتشجيع السلوك المرغوب فيه عند تقييم المعلومات وانشاءها وتخزينها واستخدامها

المزيد من المعلومات

وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق 3 مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster

وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق 3 مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster أوال : أجب عن األسئلة التالية )1 يسحب شخص مكعب ا خشبي ا كتلته ( )8.75kg على أرض إسمنتية نحو اليمين بوساطة حبل يميل فوق األفقي بزاوية ( )27 انظر الشكل جانب ا فإذا كانت قوة الشد في الحبل ( ) 1.00 102 N وعانى

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - محاضرة 2 - الحفر والردم [Compatibility Mode]

Microsoft PowerPoint - محاضرة 2 - الحفر والردم [Compatibility Mode] المحاضرة الثانية بسم الله الرحمن الرحيم من يقوم بعمل جدول : ١- المهندس الاستشاري للمشروع. ٢- المقاول العام للمشروع. ٣- مقاولي الباطن للا عمال المختلفة. ١ اعداد د.م/ واي ل بهلول ٢ الغرض من عمل جداول : ١-

المزيد من المعلومات

correction des exercices pendule pesant Ter

correction des exercices pendule pesant Ter تصحيح تمارين النواس الوازن تمرين نطبق العلاقة الا ساسية للديناميك على المجموعة S جرد القوى المطبقة على المجموعة : S S وزن المجموعة : P S تا ثير المحور على المجموعة : R M F && بما أن المجموعة قابلة للدوران

المزيد من المعلومات

اردوينو – الدرس الثامن – تغيير درجة الالوان لـ RGB LED

اردوينو – الدرس الثامن – تغيير درجة الالوان لـ RGB LED اردوينو الدرس الثامن تغيير درجة الالوان ل RGB LED في هذا الدرس ستقوم بتطبيق ماتعلمته بالدرس السابع والرابع وذلك لاستخدام الازرار في تغيير درجة الالوان في RGB Led القطع المطلوبة لاتمام هذا الدرس عليك توفير

المزيد من المعلومات

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية الهواتف الذكية عدد مرات تنزيل التطبيقات توقع ارتفاع عدد مرات تنزيل التطبيقات 178B 2017 258B 2020 66% 54% عدد مستخدمي 3,8B االجهزة الذكية 4/2018 استخدام التطبيقات

المزيد من المعلومات

FCA_briefing_on_financial_resources_COP-3_FINAL - AR - - NeoOffice Writer

FCA_briefing_on_financial_resources_COP-3_FINAL - AR - - NeoOffice Writer ورقة موجز رقم 10: الموارد المالية وا ليات المساعدة الجلسة الثالثة لمو تمر الا طراف الخاص بالاتفاقية الا طارية لمكافحة التبغ التابعة لمنظمة الصحة العالمية في الفترة من 17 ا لى 22 نوفمبر دربان جنوب ا فريقيا

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 1-NURSE CALL SYSTEM

Microsoft Word - 1-NURSE CALL SYSTEM أنظمة التيار الخفيف 1 -نظام استدعاء الممرضات Eman.A (نظام استدعاء الممرضات) NURSE CALL SYSTEM الھدف من النظام : تسھيل عملية الرعاية الصحية للمرضي, مساعدته في حالة الطوارء. تسھيل التواصل بين فريق العالج

المزيد من المعلومات

الملف الأول على قسم الترجمات: الاتجاه التنقيحي وأثره في الدرس الاستشراقي للقرآن الكريم وعلومه... مدخل تعريفي بالملف

الملف الأول على قسم الترجمات: الاتجاه التنقيحي وأثره في الدرس الاستشراقي للقرآن الكريم وعلومه... مدخل تعريفي بالملف قسم الترجمات: الاتجاه التنقيحي وا ثره في الدرس الاستشراقي للقرا ن الكريم وعلومه... مد مسي ولو قسم الترجمات بموقع المركز يتناول الملف الا ول لقسم الترجمات موضوع الاتجاه التنقيحي وا ثره على الدرس الاستشراقي

المزيد من المعلومات

English C.V. أآرم فتحى مصطفى على الاسم :.مدرس الدرجة العلمية : مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم - آلية التربية النوعية بقنا - جامعة الوظيفة الحالية : جنوب

English C.V. أآرم فتحى مصطفى على الاسم :.مدرس الدرجة العلمية : مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم - آلية التربية النوعية بقنا - جامعة الوظيفة الحالية : جنوب English C.V. أآرم فتحى مصطفى على الاسم :.مدرس الدرجة العلمية : مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم - آلية التربية النوعية بقنا - جامعة الوظيفة الحالية : جنوب الوادي مدير مشروع ميكنة المكتبات و المكتبات الرقمية

المزيد من المعلومات

طبيعة بحته و أرصاد جوية

طبيعة بحته و أرصاد جوية طبيعة بحته و أرصاد جوية 3 206-2007 الضوء محاضرة 3 قوانين األنعكاس واألنكسار المرايا العدسات التلسكوب الفلكي قوانين األنعكاس و األنكسار عند سقوط شعاع ضوئي علي سطح فاصل بين وسطين ينعكس جزء منة و ينكسر جزء

المزيد من المعلومات

SKRIPS~1.RTF

SKRIPS~1.RTF في. الباب الثانى ا دونيس لمحة عن الفصل الا ول شخصية ا دونيس وفكرته ولد ا دونيس عام 1930 بم باسم علي ا حمد سعيد ا سبر ولكنه اتخذ لنفسه اسم ا دونيس (ا حد ا بطال الا ساطير الفينيقية) خروجا على التقاليد العربية

المزيد من المعلومات

كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع

كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع وتجربته وفي النهاية ستجدون روابط المثال مع شرح فيديو

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثال

بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثال بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثالثا : 0 2 شروط خاصة : تتفق هذه اخلطة مع تعليمات برامج

المزيد من المعلومات

طور المضغة

طور المضغة طىر المضغة ف خ ل ق ن ب ال ع ل ق ة م ض غ ة أد/ حنف محمىد مذبىل عضى الهيئة العبلمية لإلعجبز العلم ف القرآن والسنة يتم التحول سريع ا من علقة إلى مضغة خالل يومين )من اليوم 24 إلى اليوم 26( لهذا وصف القرآن

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN "تحديات ومعوقات متابعة ورصد خدمات مياه الشرب والصرف الصحي في مناطق الريف بالمقارنة مع مناطق الحضر في سلطنة عمان" اعداد زاهر بن خالد السليماني رئيس الجمعيه العمانيه للمياه المحتويات المقدمه ادارة موارد

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - dériv sc maths.doc

Microsoft Word - dériv sc maths.doc الاشتقاق تطبيقاته دراسة الدال الثانية سلك بكالريا ع ف ع ح أ - الاشتقاق في نقطة- الدالة المشتقة ( A أنشطة نشاط باستعمال التعريف ادرس اشتقاق الدالة في حدد العدد المشتق في إن جد ثم حدد معادلة المماس أ نصف

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد والخدمات

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد

المزيد من المعلومات

مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال

مؤتمر:  التأجير التمويلي األول  طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة االتصاالت وتكنولوجيا المعلومات الهيئة العامة للرقابة المالية

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الرابعة نظرية المترجمات / الفصل الدراسي االول - العام

المزيد من المعلومات

untitled

untitled LAZIOSANITÀ AGENZIA DI SANITÀ PUBBLICA screening femminile الدليل الوردي للوقاية برنامج الفحص المبكر ) (screening للسرطانات الا نثوية الوقاية من سرطان عنق الرحم ا ل النساء ما بين 25 و 64 سنة يحق لهن عمل

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20E1C7C6CDC920DAE1C7E3C920C7E1CCE6CFC92E646F63>

<4D F736F F D20E1C7C6CDC920DAE1C7E3C920C7E1CCE6CFC92E646F63> لاي حة علامة الجودة ص ٥٩ -١- مقدمة تنص المادة الثالثة من نظام الهيي ة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/ ١٠ تاريخ / ١٣٩٢ ه ٣ ٣/ على ا ن تضع الهيي ة قواعد منح شهادات

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - e.doc

Microsoft Word - e.doc حرارة التفاعل الكيمياي ي - قانون حفظ الطاقة : (Exothermic) (Endothermic) ا نواع الطاقة طاقة الحركة طاقة الوضع الطاقة الحرارية - التفاعلات المنتجة (الطاردة) للحرارة - التفاعلات الماصة (المستهلكة) للحرارة

المزيد من المعلومات

Thinking Skills In Geology " 99 سؤال" مهارات تفكري عليا ومتطورة يف اجليولوجيا الصف الثاني عشر العلمي الفصل الدراسي الثاني للعام إعداد الدكت

Thinking Skills In Geology  99 سؤال مهارات تفكري عليا ومتطورة يف اجليولوجيا الصف الثاني عشر العلمي الفصل الدراسي الثاني للعام إعداد الدكت Thinking Skills In Geology " 99 سؤال" مهارات تفكري عليا ومتطورة يف اجليولوجيا الصف الثاني عشر العلمي الفصل الدراسي الثاني للعام -2102 2102 إعداد الدكتور بسام حممد النعيمي منطقة رأس الخيمة التعليمية مدرسة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ER-EBA A

Microsoft Word - ER-EBA A المجلس التنفيذي الدورة السنوية روما 2010/6/11-7 تقارير التقييم الا عمال جدول من البند 7 مقدمة للمجلس للنظر رد الا دارة على التوصيات الواردة في التقرير الموجز عن تقييم العملية الممتدة للا غاثة والا نعاش

المزيد من المعلومات

ondelum

ondelum - www.svt-assilah.com I- حيود الموجة الضوي ية: 1- الانتشار المستقيمي للضوء: ينتشر الضوء في الاوساط الشفافة وفق خطوط مستقيمية وهو ما يسمى مبدأ الانتشار المستقيمي للضوء 2- ظاهرة حيود الضوء : عندما نضيء شقا

المزيد من المعلومات

مقدمة عن الاوناش

مقدمة عن الاوناش مقدمة عن االوناش مهندس اعداد / ناصر محمود احمد االوناش Cranes هي نوع من المعدات تستخدم لرفع وخفض ونقل االحمال الكبيرة. المبادئ الميكانيكية االساسية لالوناش:- قدرة الونش علي رفع الحمولة. 1. عدم سقوط الونش

المزيد من المعلومات

كلية الهندسة المعمارية جامعة دمشق مشروع تخرج : مطار داخلي في مدينة دمشق الطالبة: سلمى فواز قسومة

كلية الهندسة المعمارية جامعة دمشق مشروع تخرج : مطار داخلي في مدينة دمشق الطالبة: سلمى فواز قسومة كلية الهندسة المعمارية جامعة دمشق مشروع تخرج : مطار داخلي في مدينة دمشق الطالبة: سلمى فواز قسومة البرنامج الوظيفي : يتألف مخطط المطار الداخلي من األقسام التالية : 1 مبنى المطار: ويتألف من : صالة الجمهور:وه

المزيد من المعلومات

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41 منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي طلب مساعدة تعليمية مالحظة: إن الموعد النهائي لتقديم الطلبات

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 55

Microsoft Word - 55 بطاقة الوصف الوظيفي (مدير داي رة العلاقات العامة) ا و لا معلومات خاصة بالوظيفة: المسمى الوظيفي الغرض الري يسي من الوظيفة الفي ة الموقع التنظيمي للوظيفة الجهة المسي ولة عن الوظيفة العلاقة مع الوظاي ف الا

المزيد من المعلومات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات وهي مهمة في حالة المقارنة بين التوزيعات المختلفة وكان

المزيد من المعلومات

نموذج السيرة الذاتية

نموذج السيرة  الذاتية بسم اهلل الرحمن الرحيم البيانات الشخصية االسم تاريخ ومكان الميالد الكلية القسم عمان العلوم التربوية المكتبات و المعلومات المؤهالت الد ارسية الدرجة العلمية التخصص الجهة المانحة لها 2012 دكتو اره علم المعلومات

المزيد من المعلومات

دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالم

دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالم دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالمات )70( عالمة مالحظة: عدد األسئلة خمسة أسئلة وعلى الطالب

المزيد من المعلومات

١) ( رقم العامة الا مانة الجامعات العربية لاتحاد شروط وقواعد النشر في مجلة اتحاد الجامعات العربية تكون شروط وقواعد النشر بالمجلة العلمية التي يصدرها ا

١) ( رقم العامة الا مانة الجامعات العربية لاتحاد شروط وقواعد النشر في مجلة اتحاد الجامعات العربية تكون شروط وقواعد النشر بالمجلة العلمية التي يصدرها ا ١) ( رقم العامة الا مانة الجامعات العربية لاتحاد شروط وقواعد النشر في مجلة اتحاد الجامعات العربية تكون شروط وقواعد النشر بالمجلة العلمية التي يصدرها الاتحاد وكما ا قرها مجلس الاتحاد في دورته الثانية والثلاثين

المزيد من المعلومات

المحاضرة الثان ة عشر الساق The Stem تمهيد: تطرقنا في المحاضرات السابقة للحديث عن النباتات الا رضية التي انتقلت من الماء للحياة على اليابسة. بدأت النبا

المحاضرة الثان ة عشر الساق The Stem تمهيد: تطرقنا في المحاضرات السابقة للحديث عن النباتات الا رضية التي انتقلت من الماء للحياة على اليابسة. بدأت النبا المحاضرة الثان ة عشر الساق The Stem تمهيد: تطرقنا في المحاضرات السابقة للحديث عن النباتات الا رضية التي انتقلت من الماء للحياة على اليابسة. بدأت النباتات الا رضية تتمايز إلى أعضاء مختلفة كالساق والجذر

المزيد من المعلومات

األستاذ : قرقب عبد الحكيم بطاقة الوضعية التعلمية رقم 06 الموضوع : الدارة الكهربائية المستقصرة الجزء األول : استقصار مصباح متوسطة : أحمد زيد - بسكرة ما

األستاذ : قرقب عبد الحكيم بطاقة الوضعية التعلمية رقم 06 الموضوع : الدارة الكهربائية المستقصرة الجزء األول : استقصار مصباح متوسطة : أحمد زيد - بسكرة ما األستاذ : قرقب عبد الحكيم بطاقة الوضعية التعلمية رقم 06 الموضوع : الدارة الكهربائية المستقصرة الجزء األول : استقصار مصباح متوسطة : أحمد زيد - بسكرة مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا الميدان : الظواهر

المزيد من المعلومات

العدد الثالث عرش يناير أهداف التنمية المستدامة: "تحويل عالمنا" باالبتكار Eng. Maritza VARGAS Independent Environmental and Sustainability Consu

العدد الثالث عرش يناير أهداف التنمية المستدامة: تحويل عالمنا باالبتكار Eng. Maritza VARGAS Independent Environmental and Sustainability Consu 4 أهداف التنمية المستدامة: "تحويل عالمنا" باالبتكار Eng. Maritza VARGAS Independent Environmental and Sustainability Consultant أهداف التنمية المستدامة في 25 سبتمبر 2015 اعتمدت قمة األمم المتحدة للتنمية

المزيد من المعلومات

آذار 2017 B الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكا

آذار 2017 B الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكا الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكان إقامتك: الت الميذ ا لع ز اء أها ل وسها ل بكم في مسابق ة اللغاز

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Study Plan _ Arabic

Microsoft Word - Study Plan _ Arabic البرنامج الا سترشادي لطلبة قسم الهندسة الميكانيكية السنة الا ولى (جميع التخصصات: قوى حرارية ميكاترونكس طيران) رمز ورقم رمز ورقم المساق المساق - لغة عربية ع 101 - مهارات الحاسوب ن م 100 ر 101 تفاضل وتكامل

المزيد من المعلومات

م.م رائد المهجة ترب ة جاموس الثروة احليوانية تربية جاموس احملاضرة األوىل م.م رائد المهجة 1

م.م رائد المهجة ترب ة جاموس الثروة احليوانية تربية جاموس احملاضرة األوىل م.م رائد المهجة 1 الثروة احليوانية تربية جاموس احملاضرة األوىل 1 م/سالالت الجامىس المستأنسة ف العالم تنقسم السالالت الجاموس المستأنسة ف العالم الى قسم ن: 1( قسم جامىس المستنقعات SWAMP BUFFALO تواجد بشكل عام ف مناطق ؼرب

المزيد من المعلومات

منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta

منحهما جائزة الوسام الذهبي لإلنجاز: - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Table of Content الوسام الذهبي لعدنان وعادل القص ار في

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation دورة تدريبية لمعلمي ورؤساء أقسام الرياضيات من األحد /5 /31 إلى الخميس /6 /4 مركز التدريب والتطوير اإلدارة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية برنامج التدريب : المنهج الوطني الكويتي إقبال المطيري الكفايات وأنواعها

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Suites_Numériques_1_sm.doc

Microsoft Word - Suites_Numériques_1_sm.doc الا ستاذ الا لى علم رياضية المتتاليات العددية - I عمميات 4 ; 8 ; ; 6 ; ; ; أمثلة تمهيدية مثال أتمم بشكل منطقي ما يلي نقترح تخصيص رمز لكل من هذه الا عداد لهذا نضع u 4 ; u 8 ; u ; u 6 ; 4 5 فيكن لدينا I

المزيد من المعلومات

درس 02

درس 02 ع دI و تحولاتها المادة المجال أفراد هندسة 02 الوحدة الا نواع الآيمياي ية بعض م ع ت ج المستوى 1 02 رقم الدرس ( المادة و التفاعلات الآيمياي ية بنية ) أفراد بعض الا نواع الآيمياي ية هندسة رقم 2 الوحدة المفاهيم

المزيد من المعلومات

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المعلومات التي يتلقاها من حواسة هو االتصال: A. الجمعي B.

المزيد من المعلومات

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس ) NSB-AppStudio ) 1 ( أهداف الدرس : بعد انتهاء هذا الدرس ستكون الطالبة قادرة على أن : )1 توضح مميزات برنامج ( NSB-AppStudio ) 2( تعدد لغات البرمجة المستخدمة في برنامج ( NSB-AppStudio ) 3( تذكر خطوات كتابة

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation ZAD Consult- Management Consultations and Feasibility Studies شركة زاد لدراسات الجدوى الهندسية و االقتصادية 1 دراسات جدوى مبدئية دراسات الجدوى االقتصادية المتقدمة تخطيط االعمال التقييم الدراسات السوقية

المزيد من المعلومات

اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األسال

اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األسال اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األساليب: كل االساليب االمالء: من الدروس المذاكرة من الكتاب

المزيد من المعلومات

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة 16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة إطالق جائزة ولي العهد ألفضل تطبيق خدمات حكومية والموجهة لطالب الجامعات في المملكة األردنية الهاشمية نبذة عن الجائزة 300+ جامعة +30 حكومية وخاصة في المملكة األردنية

المزيد من المعلومات

تجربة السقوط الحر

تجربة السقوط الحر 1. أهداف التجربة: أهداف التجربة: اهلدف األساسي يف هذه التجربة هو قياس مركب احلقل املغناطيسي املوازي لسطح األرض. إال أن هلذه التجربة توجد أهداف أخرى أهما: أ. التعرف على بعض قوانني املغناطيسية. ب. التعرف

المزيد من المعلومات

205 6 207 205, 5..7 إجمالي حجم التبادل التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي مع جمهورية تركيا في العام 205 م مقارنة ب 6.0 مليار دوالر في العام 204 م وبنسبة انخفاض بلغت %5.4. قيمة العجز في امليزان التجاري السلعي

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Ja doc

Microsoft Word - Ja doc قرار من وزير الشؤون الاجتماعية مؤرخ في 18 فيفري 2019 يتعلق بالمصادقة على الملحق التعديلي عدد 15 للاتفاقية المشتركة القطاعية لمعامل المشروبات الغازية غير الكحولية ولعصير الغلال والمياه المعدنية. إن وزير

المزيد من المعلومات

- ورقة حتليلية رقم "1" البيئات الرتسيبية الصف الثاني عشر العلمي اجليولوجيا - س. ما بيئة الترسيب جواب : مجموعة من الظروف الفيزيائية والكيميائية والبيول

- ورقة حتليلية رقم 1 البيئات الرتسيبية الصف الثاني عشر العلمي اجليولوجيا - س. ما بيئة الترسيب جواب : مجموعة من الظروف الفيزيائية والكيميائية والبيول - ورقة حتليلية رقم "1" البيئات الرتسيبية الصف الثاني عشر العلمي اجليولوجيا - س. ما بيئة الترسيب جواب : مجموعة من الظروف الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية التي تتجمع فيها الرواسب وتحدد خصائص الرواسب التي

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation عرض لنظام المعماري الاستراتيجي لمتابعة الأداء وتنفيذ الاستراتيجيات 1999 مقدمة تاسست عام في مصر شركة مساهمة خاصة من عام 2002 المقر الرئيسي بالقاهرة 35 موظف شركاء استراتيجيين في الشرق الأوسط خبرات دولية

المزيد من المعلومات

serie

serie الدعم و التقوية المادة : الفيزياي ية الاولى باك ع ر الموضوع: الدوران و الشغل المستوى : تمرين- ( شعاعها 55mm و بواسطة سير نربط هذه على مرود محرك آهرباي ي نثبت بكرة ).ω ad زاوية دوران مرود المحرك. 00mm شعاعها

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم االسم: المعلومات التعريفية طارق مفلح جمعة أبو حجي ر الجنسية: فلسطيني تاريخ الميالد: 9/7/1978 الحالة االجتماعية: متزوج العنوان: فلسطين غزة رقم الهاتف : 2565936-08 0097 هللامسب السيرة الذاتية( C.V ) رقم

المزيد من المعلومات

عناوين حلقة بحث

عناوين حلقة بحث عناوين ا بحاث مقترحة دكتور ياسر الشرفا قسم ا دارة الا عمال والعلوم المالية والمصرفية 1 -ا ثار استقلالية سلطة النقد على فعالية السياسة النقدية الفلسطينية 2 -الا صلاحات المصرفية على مكافحة تبييض الا موال

المزيد من المعلومات

الفصل الثاني عشر: النظرية الكمية للضوء The quantum theory of light الظاىرة الكهروضوئية Photoelectric effect لم تستطع الفيزياء الكالسيكية ونظرية موجية

الفصل الثاني عشر: النظرية الكمية للضوء The quantum theory of light الظاىرة الكهروضوئية Photoelectric effect لم تستطع الفيزياء الكالسيكية ونظرية موجية الفصل الثاني عشر: النظرية الكمية للضوء The quantu thery f light الظاىرة الكهروضوئية Phtelectric effect لم تستطع الفيزياء الكالسيكية ونظرية موجية الضوء تفسير العديد من الظواىر الفيزيائية ومنها: طيف أشعة

المزيد من المعلومات

) باألالف ( )صفحة 1 من 28( (حتى أغسطس 2017) اليمن منطقة العمليات اإلنسانية في عدن - لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات مع

) باألالف ( )صفحة 1 من 28( (حتى أغسطس 2017) اليمن منطقة العمليات اإلنسانية في عدن - لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات مع ) باألالف ( )صفحة ( (حتى أغسطس ) الي طقة العمليات اإلنسانية في عدن لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات معلومات حول االوضاع اإلنسانية والعمل اإلنساني الجاري في كل محافظة وفي

المزيد من المعلومات

مجلس أبوظبي للتعليم اختبارتجريبي لنهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 6102 / 6102 م مادة األحياء للصف الثاني عشر )L2( ===========================

مجلس أبوظبي للتعليم اختبارتجريبي لنهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 6102 / 6102 م مادة األحياء للصف الثاني عشر )L2( =========================== مجلس أبوظبي للتعليم اختبارتجريبي لنهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 6102 / 6102 م مادة األحياء للصف الثاني عشر )L2 =========================================================================== :-

المزيد من المعلومات