7 (((* بنعيسى زغبوش Zarhbouch Benaissa التجريب بين علم النفس وعلوم األعصاب: اشتراك في البراديغم واختالف في التقنيات وتشابه في النتائج Experimentation

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "7 (((* بنعيسى زغبوش Zarhbouch Benaissa التجريب بين علم النفس وعلوم األعصاب: اشتراك في البراديغم واختالف في التقنيات وتشابه في النتائج Experimentation"

النسخ

1 7 (((* بنعيسى زغبوش Zarhbouch Benaissa التجريب بين علم النفس وعلوم األعصاب: اشتراك في البراديغم واختالف في التقنيات وتشابه في النتائج Experimentation between Psychology and Neuroscience: One Paradigm, Various Techniques, and Similar Results ملخص: يناقش هذا البحث إشكالية المنهج التجريبي بين العلوم اإلنسانية والعلوم الطبيعية التي تهتم بدراسة اإلنسان. وقد انطلقنا من فرضية مفادها أن اختالف التخصصات واختالف التقنيات التجريبية قد يفضيان إلى نتائج متشابهة عند االشتغال بالبراديغم نفسه. ومث لنا لذلك بعلم النفس المعرفي والعلوم العصبية المعرفية عند دراستهما موضوع ا دقيق ا مثل الكفاءات المبكرة لدى الرضيع. وإذا كان لهذا البحث هدف منهجي وآخر إبستيمي فإن معالجته اقتضت رصد نشأة البراديغم المعرفي وتحديد المفاهيم المؤسسة له ورصد خصوصيات التجريب بالنسبة إلى كل علم وتدعيم ذلك بنماذج توضيحية. وتوصلنا إلى أن االشتغال بالبراديغم نفسه يفضي إلى نتائج متشابهة حد التماثل وإن اختلفت التخصصات العلمية والتقنيات التجريبية. كلمات مفتاحية: البراديغم التقنيات المنهجية الكفاءات المبكرة العلوم المعرفية السيكولوجيا العلوم العصبية. Abstract: This article examines the experimental approach between humanities and natural sciences that studies humans. It is built on the premise that different disciplines and different experimental techniques may produce similar results when engaging with the same paradigm. The paper uses cognitive psychology and cognitive neuroscience to study a delicate subject such as early competencies in nursing babies. The research required monitoring the emergence of cognitive paradigms, defining its founding concepts, and monitoring the specificities of experimentation for each science, and supporting this by illustrative models. The result was that the use of the same paradigms leads to similar results, even if the disciplines and experimental techniques differ. Keywords: Paradigms, Methodology, Early Competencies, Cognitive Sciences, Psychology. * أستاذ علم النفس المعرفي في جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس المغرب. Professor of cognitive psychology at the University of Sidi Mohamed Ben Abdallah Fez, Morooco.

2 العدد Issue 8 / 29 صيف Summer مقدمة إذا كانت الدراسة اإلبستيمية تفيد في أحد معانيها ))) تتبع المفاهيم والنظريات المنجزة في مختلف العلوم دراسة وتحليال بهدف تنوير التطور العلمي فإننا سنقتصر في هذا الموضوع على المفاهيم والتطور العلمي على المستوى المنهجي. وبذلك تكون دراستنا منهجية بالجوهر إبستيمية بالع ر ض وفي اآلن نفسه تقويمية في امتداداتها )أهمية البحث العلمي بالنسبة»إلينا«في ثقافتنا( ))) واستشرافية في أهدافها العامة )النظر في كيفية تطوير آفاق البحث العلمي»عندنا«نظري ا ومنهجي ا وتقني ا(. ثم ينطلق بناء الموضوع من معطيات عامة ابتغاء الوصول إلى تفاصيل دقيقة كونه يصل شمولية العلوم المعرفية بالحيثيات الدقيقة للكفاءات المعرفية وستتأسس مقاربتنا المنهجية على البعد التأريخي ))) مقرونة بالتحليل اإلبستيمي ومعتمدة نماذج توضيحية. وبذلك سنناقش إشكالية المنهج التجريبي بين العلوم اإلنسانية والعلوم الطبيعية التي تهتم بدراسة اإلنسان لتوضيح مساهمة البراديغم في تغيير موضوع البحث وتطوير تقنياته. وننطلق في ذلك من أربعة أسئلة: أولها مرتبط بوجودنا العلمي: كيف ننخرط ضمن إشكاالت البحث في»العلوم المعرفية«الحالية ونساير براديغماتها النظرية والتجريبية وثانيها مرتبط بقدراتنا المعرفية»نحن«: كيف نساير تحوالت البراديغم المعرفي من البحث عن السيرورات المعرفية إلى البحث عن الكفاءات المعرفية المبكرة وثالثها يسائل مؤهالتنا: ما تكلفة استعمال التقنيات الحديثة معرفي ا ومادي ا في المنهج التجريبي ورابعها مرتبط بموقف مجتمعي من البحث العلمي الحالي: هل نحن في حاجة إلى البحث العلمي وهل من الضروري توافر تكنولوجيا حديثة ومكلفة إلنتاج المعرفة في إطار العلوم المعرفية وبناء على هذا التقديم اإلشكالي العام نفترض أن اختالف التخصصات واختالف التقنيات التجريبية قد يفضيان إلى نتائج متشابهة عند االشتغال بالبراديغم نفسه. تنطلق م سو غات هذه الفرضية من التقاطعات المنهجية التي أضحت تتكث ف بين العلوم اإلنسانية )نموذج علم النفس( والعلوم الطبيعية )نموذج علوم األعصاب( وتفيد أنه إن كان لكل من علم النفس المعرفي وعلوم األعصاب المعرفية موضوعهما الخاص وإن كانا يلتقيان منهجي ا في توظيف التجربة بمعناها الواسع ضمن المنهج التجريبي وإن كانا يتأطران مع ا ضمن البراديغم المعرفي فإنهما قد يختلفان في بعض تفاصيل التقنيات التجريبية التي يستعمالنها في الدراسات الميدانية أو في إجراءات تطبيقها وقد يشتركان في تفاصيل أخرى لكنهما قد يصالن إلى نتائج متشابهة حد التطابق وأحيان ا متكاملة عند دراستهما موضوع ا مشترك ا مثل معالجة المعلومات ذهني ا/ دماغي ا أو الكشف عن الكفاءات المبكرة لدى الرضيع. (1) Angèle Kremer Marietti, La Philosophie Cognitive (Paris: PUF, 1994). ))) نستعمل»إلينا«و»عندنا«و»نحن«بداللتها الثقافية لتعيين مجتمعاتنا من المحيط إلى الخليج في مقابل»عندهم«و»هم«و»لهم«لإلحالة على الغرب مصدر البحث العلمي حالي ا. ))) سيالح ظ هذا البعد من خالل تدر ج تواريخ المراجع المعتمدة من ثمانينيات القرن الماضي إلى اآلن باستثناء مرجع توماس صامويل ك ون Thomas Samuel Kuhn الذي يعود إلى 1962 والذي اعتمدنا نسخته المترجمة إلى الفرنسية الصادرة سنة 1973.

3 9 تاساردلا التجريب بين علم النفس وعلوم األعصاب وإضافة إلى خلفية نظرية مزدوجة: سيكولوجية وعصبية يكون هدفنا من هذا الموضوع مزدوج ا أيض ا: هدف منهجي: يكمن في مناقشة األساليب المنهجية الحديثة المستعملة في التجربة للكشف عن الكفاءات المبكرة لدى الرضيع باعتباره موضوع ا حديث ا في مجال البحث )أي أكثر بقليل من نصف قرن( في غياب األداة التواصلية التقليدية التي هي اللغة. هدف إبستيمي: نبتغي من خالله بيان كيف تتطور العلوم )انفصاال واتحاد ا( لتفضي إلى انبثاق تخصصات جديدة أو انصهارها في علم جديد وكيف يرافق التغي ر المنهجي تغي رات في الموضوع. نستشف إذ ا أن مضامين هذا الموضوع وحيثياته تندرج ضمن اإلطار النظري للمقاربة المعرفية في ب عدي ها السيكولوجي والعصبي ثم إن طريقة معالجة هذا الموضوع تستلزم منا بسط الخصوصيات التجريبية لكل علم على حدة ثم بسط بعض النماذج التوضيحية المدعمة لفرضيتنا بالموازاة مع تحديد المفاهيم المؤسسة لها والكشف عن العالقات القائمة أو الممكنة بينها. وقبل ذلك نتساءل كيف أصبحت السيكولوجيا والعلوم العصبية معرفيتين أوال : البراديغم المعرفي: بين البناء والتغيير سنعمل عند هذا المستوى من النظر على رصد إرهاصات تبلور البراديغم المعرفي وتعيين بعض التوجهات ضمنه بهدف تحديد كيفية تجديد األساليب والتقنيات المنهجية وتقاسمها بين بعض العلوم خصوص ا السيكولوجيا والعلوم العصبية. فقد تمي ز التيار المعرفي بخصوصيات معرفية وإبستيمية نجملها في كون تحديده يتأرجح بين تعدد التخصصات أو فروعها ووحدة المشروع الذي يجمعها وتعدد التسميات التي تصف هذا التكتل الجديد. فكيف كان المنشأ 1. منشأ»علم جديد«: جدلية االتفاق واالختالف والثابت والمضاف إذا كانت العلوم قد اجتمعت في الفلسفة في مرحلة تاريخية من تطور الفكر اإلنساني ثم انفصلت عنها تباع ا وكان آخرها السيكولوجيا فإن بعض التخصصات بدأت اآلن تتجم ع في توجه جديد )أو علم جديد( إطاره»البراديغم المعرفي«. كان من أوائل المساهمين فيه السيكولوجيا التي أد ت دور ا فع اال في تطوير االتجاه المعرفي ألنها تتمركز داخل العالقات البينتخصصية ))) للعلوم والتخصصات المشكلة له. وإن كان انفصال العلوم عن الفلسفة خلق تمييز ا بين العلوم اإلنسانية والعلوم الطبيعية فإن التوجه المعرفي تجاوز هذه الحدود وأضحى الحديث قائم ا عن»العلوم المعرفية«)أو»العلم المعرفي )»cognitive science التي تشترك في إشكالية سيرورة معالجة المعلومات في الذهن/ الدماغ. يتفق كثير من المرجعيات المعرفية على حضور السيكولوجيا والذكاء االصطناعي ويختلف جزئي ا حول حضور علوم األعصاب واللسانيات ويتعم ق الخالف بخصوص حضور تخصصات أخرى أو (4) Claude Bonnet, Rodolphe Ghiglione & Jean François Richard, Traité de Psychologie Cognitive 1: Perception, Action, Langage (Paris: Dunod, 1989), p. 5.

4 العدد Issue 8 / 29 صيف Summer فروعها. وما دامت التخصصات التي تشكل التوجه المعرفي مرتبطة بالعلوم الطبيعية والعلوم اإلنسانية والعلوم الصورية والفلسفة والمنطق ))) فإن ذلك يعني أن هذه التخصصات )أو فروعها( تتجه نحو الوحدة لكنه ال يفيد التسليم بانصهارها في علم معرفي واحد مكتمل األركان: موضوع ا ومنهج ا ومفاهيم ومجال تطبيق. لكن عندما نتحدث عن علوم معرفية نقصد التخصصات ))) التي تتبنى البراديغم المعرفي وتساهم في صياغة مفاهيم جديدة ليصبح العلم المعرفي هدف ا تطمح إلى تحقيقه. وإن كنا نفضل استعمال مفهوم»علم معرفي«بالمفرد وليس»علوم ا معرفية«بالجمع فلكونه يجمع بين تخصصات وفروع تخصصات عديدة ومختلفة وحتى ال تفيد علوم ا وتخصصات داخل علوم أخرى بل علوم ا وتخصصات داخل علم واحد يوح دها. ورغم هذا التفضيل االصطالحي قد يحيل الجمع على المفرد في سياقات تفرضها الصياغة اللغوية. ومهما تعد دت التخصصات المش ك لة للعلم المعرفي واختلفت توح دها مجموعة من التوافقات. كيف ذلك تتالقى التخصصات المشار إليها حول مشروع موح د يكمن في شرح قدرات الذهن اإلنساني ))) وينصب على دراسة الظواهر والمكو نات األساسية لألجهزة المعرفية والتفاعالت القائمة بين هذه األجهزة وسلوكات األفراد )والحيوانات و»اآلالت«أيض ا( في أشكالها األكثر تجريد ا أو األكثر رمزية. إن الشروط العلمية التي في إمكانها أن تؤطر هذه االهتمامات تجلت في البحث عن العالقات القائمة بين الذهن والدماغ ليكون الهدف معرفة طبيعة الذهن ووظائفه وأسسه العصبية. فكانت دراسة السيرورات الذهنية أو المعرفيات موضوع المشروع الموح د وتفيد العمليات المعرفية ذاتها: فسيولوجية كانت أو سيكولوجية وراثي ة نوروبيولوجية طبيعية صوري ة رمزي ة نسقي ة داللية دينامية. يمكن أيض ا أن ننق ب عن بعض عناصر الجواب مع تيبرغيان ))) في كون ثورة الحواسيب دفعت في اتجاه تفضيل دراسة التمثالت ارتباط ا بالذهن أما ثورة التصوير الدماغي فإنها تبحث في التواصل )تواصل العصبونات( في الدماغ وتعمل على تصوير المعرفة وأسسها العالئقية بين مناطق الدماغ. وعلى هذا األساس فإن العالقة بين علم النفس وعلوم األعصاب كامنة في ثنائية: الدماغ )موضوع علوم األعصاب المنتمية إلى مجال علوم الحياة( والفرد )موضوع السيكولوجيا المنتمية إلى علوم اإلنسان(. يتعلق األمر في هذه العالقة بفهم الفرد في أبعاده البيولوجية والسيكولوجية ما دام الحديث لم يعد قائم ا عن الفرد من جهة ودماغه من جهة أخرى بل عن الفرد بدماغه ما دامت كل السيرورات السيكولوجية تنتج بالضرورة من نشاط دماغي. وعليه فالفرد وحدة ت درس في مختلف مستويات ))) راجع تفاصيل أوفى ضمن: بنعيسى زغبوش ومصطفى بوعناني وعبد النبي سفير»نماذج البحث المعرفي ونمذجة العمليات المعرفية«مجلة معرفية العدد )1997( 1 ص 5. ))) نستعمل»تخصصات«وليس»علوم ا«حتى يشمل معناها مثال فلسفة الذهن التي تعد جزء ا من هذه التركيبة. (7) Daniel Andler (dir.), Introduction aux Sciences Cognitives (Paris: Gallimard, 1992), p ))) غي تيبرغيان ]وآخرون[ قاموس العلوم المعرفية ترجمة جمال شحي د )بيروت: المنظمة العربية للترجمة 2013( ص 28.

5 11 تاساردلا التجريب بين علم النفس وعلوم األعصاب التنظيم: المستوى العصبي الذي تدرسه مثال علوم األعصاب والمستوى المعرفي الذي تدرسه مثال السيكولوجيا المعرفية التجريبية. وتبرز أهمية هذا اللقاء في أن معظم تمويالت الجامعات الغربية للعلوم المعرفية توجه حالي ا إلى كل ما هو سيكولوجي عصبي بحسب تأكيد بيير دازن ))) Pierre Dasen. فما تأثيرات السيكولوجيا والعلوم العصبية في تخصصات أخرى 2. بين السابقة Psy والسابقة :Neuro تبلور اختزال أم تطور إن المقصود»بالسابقة«)أو صدر الكلمة ومقابلها الفرنسي )Préfixe هو إضافة حرف أو بضعة أحرف إلى بداية الكلمة إلفادة معنى جديد. ونستقي بعض مسوغات اختيار السيكولوجيا وعلوم األعصاب نماذج في تحليلنا من تطور البحث في موضوع محدد ومن تبلور تخصصات فرعية انطالق ا منهما قد تكون مجاالت تدخل علم النفس بسابقته Psy أو علوم األعصاب بسابقتها Neuro أساسها. إن السابقة Psy هيمنت على نحو بعيد في مرحلة تاريخية معينة )وحتى اآلن( إلى درجة أنها تسربت إلى جميع ميادين الحياة اإلنسانية )والحيوانية واآلالت أيض ا( إذ خصص بييرون )1)) سبع صفحات من قاموسه للتعريف بالمصطلحات التي تبتدئ ب Psy وما يرتبط بها. ونالحظ انطالق ا من بداية القرن الحالي تبلور الظاهرة نفسها مع السابقة»نورو«التي أضحت تمتد إلى مجاالت الحياة والتخصصات على نحو بعيد أيض ا. فقد أضحى التوجه النورولوجي مهيمن ا بحسب دوفيلروي )1)) وبدت موجة النورو في أوجها بعدما شهدت سنوات التسعينيات من القرن الماضي ميالد ما يسمى بالنورو فلسفة كما بدأ تبلور تخصصات فرعية جديدة مثل: نورو تيولوجيا نورو أخالق نورو اقتصاد نورو تدبير نورو تسويق نورو تربية نورو تعليمية )ديداكتيك(. بل أكثر من ذلك التقت النورولوجيا بالدراسات الثقافية في علم األعصاب الثقافي لدراسة التفاعالت بين الثقافة والذهن والدماغ. ونشأ علم األعصاب المعرفي االجتماعي لدراسة تفاعل الذهن مع المسارات الدماغية التي تحكم سلوك الفرد في ثقافة معينة ((1(. يرجع الحضور القوي للبعد العصبي ضمن المقاربة المعرفية إضافة إلى تطور تقنيات البحث إلى كون دماغ اإلنسان الراشد يمثل نحو 2 في المئة من وزن جسمه إال أنه يستهلك نحو 20 في المئة من طاقته يخص ص ما بين 60 و 80 في المئة من هذه الطاقة للتواصل بين العصبونات )1)) ويستعمل الباقي للتفاعل مع العالم الخارجي. كما يقوم الدماغ بتدبير نحو 98 في المئة من الوظائف على نحو مباشر أو غير مباشر ما دام الدماغ مسؤوال عن الوظائف اإلنسانية األكثر تعقيد ا مثل: التفكير وحل المشاكل ))) راجع: بنعيسى زغبوش»من االستجابات إلى وميض الدماغ: مدخل للتفكير في وضعية السيكولوجيا«مجلة مقاربات مجلة العلوم اإلنسانية العدد )2014( 14 ص 8. (10) Henri Piéron, Vocabulaire de la Psychologie, 3 rd ed. (Paris: PUF, 2000), pp (11) Elise De Villeroy, «Le Nouvel âge des Sciences Cognitives: la Rançon du Succès,» Sciences Humaines (Hors série spécial) no. 7 (September October 2008), p. 76. (12) Shinobu Kitayama & Jiyoung Park, «Cultural Neuroscience of the Self: Understanding the Social Grounding of the Brain,» SCAN, vol. 5, no. 2 3 (June September 2010). (13) Marcus Raichle, «Que Fait le Cerveau Inactif?» La Recherche, no. 410 (July August 2007), p. 73.

6 العدد Issue 8 / 29 صيف Summer واالنفعاالت والوعي والسلوكات االجتماعية )1)). إن هذا النشاط الدماغي المعق د والكثيف نتج من تطور ثالثة مكونات أساسية لدى اإلنسان يجملها برونر )1)) في المخيخ الذي يؤمن مرونة الحركات والقشرة الدماغية مستقر الذكاء المجرد والح صين Hippocampe مصدر الوجدان. وبذلك نسجل أن كل الوظائف المعرفية متمركزة في الدماغ وهو أمر ي عل ل مقدار الطاقة المستهلكة الشتغاله. ولذلك أضحى الدماغ يعتلي كل مراتب تفسير السيرورات المعرفية والوجدان والسلوك. فهل موجة النورو بحسب تساؤل دوفيلروي )1)) عالمة انتصار اتجاه اختزالي عصبي إن مرد هذا التساؤل ما يسود أوساط الباحثين من تسليم بصدق نتائج األبحاث النورولوجية وقط ع ي تها على خلفية المعاينة المباشرة للدماغ وهو يشتغل. فهل هو تحول علمي في المنطلقات والتصورات وطبيعة النتائج والتفسيرات أو في القناعات والمعتقدات أو في طبيعة الحجج العلمية نفسها إذا كان دازن )1)) قد عب ر عن هذه النزعة االختزالية في كون أغلب الباحثين يظنون أنهم يستطيعون تفسير الظاهرة بمجرد تحديد شد ة الوميض في هذه المنطقة أو تلك من الدماغ فإن جانيرو )1)) يخالفه الرأي ويعتبر أنه من خالل رؤية الدماغ يشتغل في الزمن الفعلي أو رصد وميضه»نفهم على نحو أفضل كيف يدرك اإلنسان وكيف يفكر وكيف يشعر«. لكن عمق تفكير سيرل )1)) يعتبر أن الذهن»شيء«طبيعي وتطوره»سيرورة«طبيعية إال أنهما غير قابلين لالختزال في أساسهما العصبي. وعليه فالعالم شاسع ومتنوع كما يقول برونر»وما من نظرية اختزالية للذهن لها القدرة على أن ت فيه حق ه كل ية«)2)). وهنا تكمن أهمية البراديغم المعرفي. 3. تبلور العلم المعرفي: التجديد ضمن التجريب يكمن المسار المنهجي بحسب أندلر )2)) في وصف االستعدادات والقدرات األساسية للذهن اإلنساني وشرحها وتقييسها Simulation وكذا البحث عن شروط النمذجة الممكنة للعالقات بين الذهن والدماغ وهو أيض ا أنماط تحليل الوظائف المتضمنة فيها أو المنبثقة منها وقد تم تدعيم هذا التوجه حالي ا بالبحث عن أسسها العصبية في الدماغ. وبذلك استعملت العلوم المعرفية المنهج التجريبي بمعناه الواسع إذ وظفت مناهج كالسيكية كالمالحظة واستعملت أيض ا التقنيات الحديثة )الواقع االفتراضي مثال ( والتقييسات الرياضية والمعلوماتية والتصوير الدماغي الوظيفي. (14) Daniel C. Dennett, Théorie Evolutionniste de la Liberté, Christian Cler (trad.) (Paris: Odile Jacob, 2004). (15) Jérôme Bruner, «Y a t il une fin aux Révolutions Cognitives?» Revue Française de Pédagogie, no. 111 (1995). (16) De Villeroy, p. 76. )1)) راجع: زغبوش»من االستجابات«ص 8. (18) Marc Jeannerod, «Psychologie et Neurosciences: Une Autre Conception de la Nature Humaine,» Sciences Humaines (Hors série spécial), no. 7 (September October 2008), p. 78. (19) John Searle, Mind: A Brief Introduction (New York; Oxford: Oxford University Press, 2004). (20) Jérôme Bruner, «Another Look at New Look 1,» American Psychologist, vol. 47, no. 6 (June 1992), p. 47. (21) Daniel Andler, «Cognitives (Sciences),» in: Encyclopaedia Universalis, vol. 6 (Paris: Nouv. Ed, 1989).

7 13 تاساردلا التجريب بين علم النفس وعلوم األعصاب وفي هذا السياق يقترح لوني )2)) أن يختص كل علم معرفي بمنهج معين يؤكد صدقيته العلمية مثل: البحث عن التماسك الصوري بالنسبة إلى المنطق وبناء جهاز مادي قابل لالشتغال بالنسبة إلى الذكاء االصطناعي والمالحظة النسقية بالنسبة إلى اللسانيات والتجريب بالنسبة إلى السيكولوجيا المعرفية والعلوم العصبية المعرفية. وبذلك نسجل أن التجريب يوح د العلمين األخيرين ونسجل أيض ا أن غنى هذه المسارات المنهجية قد ينتج منه بعض التداخالت المنهجية بين هذه العلوم أو قد تشترك في بعض الخطوات مع عديد من التخصصات داخل العلم المعرفي في ضوء وحدة الموضوع ووحدة البراديغم. إن بناء معرفة حول الوظائف المعرفية غير القابلة للمالحظة المباشرة هو نتيجة الستدالل يقوم به الباحث ارتباط ا بكون معرفة تفكير اآلخرين بحسب شولز وآخرين )2)) هي دوم ا معرفة غير مباشرة تتوسطها أقوالهم أو أفعالهم أو هما مع ا. لكننا ندق ق هذا التحديد اآلن لنقول: من خالل تصوير نشاطهم الدماغي أيض ا فيكون الكشف عن معرفية الفرد من خالل القول و/ أو الفعل و/ أو معاينة النشاط الدماغي. وبذلك اتسمت المقاربة المعرفية بتطور منهجي تجلى في تطوير مناهج دقيقة للمالحظة مثل تحليل البروتوكوالت الفردية التي توظف بالخصوص في نماذج الذكاء االصطناعي والتأكد من صالحية الفرضيات حول الميكانزمات باستعمال مناهج إحصائية ومناهج التقييس )2)) وتصوير النشاط الدماغي الذي مك ن من رؤية الدماغ وهو يقوم بوظائفه في الزمن الفعلي )2)). وعليه تستدعي التحديدات المنهجية اعتبارات إبستيمية خاصة )2)) يمكن إجمالها في إمكانية اكتشاف الظواهر المعرفية ووصفها وتحليلها كما يمكن تقييسها الواحدة تلو األخرى )2)) ويمكن اآلن تصوير أسسها العصبية. يمكن القول مما سبق إن موضوع هذا التوجه المعرفي ومسارات دراسته المنهجية لم تكن سابقة عليه في الوجود بل تم بناؤها باستمرار بمعية تطور البحث العلمي وتطور تقنياته وكذا تطور النظريات المؤسسة له ونماذجه المفس رة. وبناء على ما سلف يمكن الجزم بأنه ما من منهج أو تقنية منهجية يمكن أن توصلنا إلى الكشف عن بعض الحقائق غير القابلة للمالحظة المباشرة ليبقى تكامل المناهج معبر ا أساس ا لفهم معرفيات اإلنسان وسيروراته الذهنية. (22) Jean François Le Ny, Science Cognitive et Compréhension du Langage (Paris: PUF, 1989), p. 9. (23) Jan Schoultz, Roger Säljö & Jan Wyndhamn, «Heavenly Talk: Discourse, Artifacts, and Children s Understanding of Elementary Astronomy,» Human Development, vol. 44, no. 1 (May 2001), p. 73. (24) Bonnet, Ghiglione & Richard, p. 5. )2)) راجع كيفية االنتقال من التجريب على الدماغ إلى تصوير نشاطه ضمن: حسيبة الطايفي البرنوصي وبنعيسى زغبوش ومصطفى بوعناني»الذاكرة: بين إسهامات التطور التقني ومتغيرات معالجة اللغة«في: بنعيسى زغبوش وإسماعيل علوي )تنسيق وتقديم( اللغة والذاكرة والكفاءات سلسلة كتب 6 )فاس: منشورات مختبر العلوم المعرفية 2015(. (26) Andler, «Cognitives.» (27) Howard Gardner, The Mind s New Science: A History of the Cognitive Revolution (New York: Basic Books, 1985).

8 العدد Issue 8 / 29 صيف Summer من تقاسم المنهج إلى تقاسم مسارات البحث يسلم البراديغم المعرفي في السيكولوجيا المعرفية التجريبي ة بأن سبب السلوك سيرورات معرفية يمكن استنتاج وجودها من التغيرات التي تطرأ على هذا السلوك الذي يكون قابال للمالحظة والقياس وفق شروط وبروتوكوالت تجريبية مختلفة قد يكون»زمن االستجابة«أحد مؤش راتها. أما في علوم األعصاب فيكون النشاط العصبي سبب ا في حدوث السيرورات المعرفية والسلوك تتم مالحظته وقياس شد ته أو مد ته في ضوء شروط تجريبية مختلفة أيض ا. وعليه فإن كل سلوك ينتج من سيرورات بعينها ويتم الكشف عنه من خالل بروتوكول تجريبي مالئم قد يقترن بتصوير النشاط الدماغي. ثم إن المقارنة بين العلمين تفيد أنه: في السيكولوجيا: السيرورات المعرفية )سبب( تؤدي إلى السلوك )نتيجة(. في علوم األعصاب: النشاط الدماغي )سبب( يؤدي إلى السيرورات المعرفية )وسيط( التي تؤدي إلى السلوك )نتيجة(. وبذلك تصبح السيرورات المعرفية التي كانت سبب ا في السلوك في السيكولوجيا بدورها نتيجة لنشاط الدماغ في علوم األعصاب أو وسيط ا بين النشاط الدماغي والسلوك. ثم ننتقل إلى مستوى أعمق من مراتب التحليل يعتلي نشاط الدماغ فيها سلسلة األسباب التي ت فس ر السلوك فيصبح سبب األسباب ويتعاظم معه خطر اختزال السلوك في وميض الدماغ. من جهة أخرى إن كان العلم يقوم على القياس فإننا نالحظ أن المؤشر المعتمد للقياس هو»زمن«المعالجة أو»شد ة«االستجابة )فسيولوجية وحركية( بالنسبة إلى السيكولوجيا والنشاط الدماغي )أو شدة الوميض( في علوم األعصاب. إن ما يوح د هذين العلمين منهجي ا هو التجريب )2)) وأيض ا البراديغم المعرفي الذي أصبح يوج ه االنشغاالت البحثية نحو الدراسة المعرفية في إطار العالقة بين الذهن والدماغ والسلوك باعتباره موقف ا إبستيمي ا وإطار ا مفاهيمي ا متميز ا. فما معنى البراديغم بما هو مفهوم مفصلي في تحليل موضوعنا ومناقشته ثاني ا: تبلور المفاهيم: الث ابت والمتغي ر يشير المفهوم عامة إلى نتاج الذهن الذي ال يكون له انعكاس مباشر في الواقع بل يتمظهر من خالل عناصره المفردة ويكون الهدف منه اإلحاطة بالعناصر المشت تة في الواقع وتنظيمها ذهني ا. وبذلك فالمفاهيم تساعد الذهن على تنظيم الواقع من خالل تنظيم نفسه. سنتول ى إذ ا في هذه النقطة اإلحاطة ببعض الجهاز المفاهيمي الذي ساهم في تطور المقاربة المعرفية من خالل استحضار نماذج من مفاهيم مؤطرة لها وأخرى نظرية وثالثة تتعلق بالتمثالت ورابعة ذات طبيعة منهجية. (28) Le Ny, p. 9.

9 15 تاساردلا التجريب بين علم النفس وعلوم األعصاب 1. البراديغم: التدقيق والتعميم بالنظر إلى أهمية مفهوم»براديغم«فإنه يستحق بعض التوضيح بما هو خلفية مؤطرة لموضوع اشتغالنا ولتأثيره المطلق في مرجعيات البحث ومنهجياته وأساليب التحليل وإمكانات التفسير وغيرها عالوة على أن فهم الموضوع يستلزم اإلحاطة بمضمون مفهوم»براديغم«. يكتسي هذا المفهوم وضع ا خاص ا في هذا التحليل لكونه خلفية مؤطرة لجملة من التخصصات ثم لتعد د ما أفرد له من تحديدات. فباستعمال تقنيات معلوماتية توصلت ماسترمان )2)) إلى أن ك ون )3)) استعمل»براديغم«بإحدى وعشرين طريقة مختلفة إنه مفهوم موغل في التجريد. إن كان ميالد البراديغم يتم»من خالل اكتشاف علمي عالمي معترف به«)3)) فإنه يتكو ن من مجموع المعايير التي توجه النشاط العلمي ويعمل على تشكيل الحياة العلمية في مرحلة معينة من تاريخ تطور البحث العلمي. وعليه فإن اإلحاطة به تستدعي ضبطه من خالل رصد مكوناته الصغرى: الماهية والوظيفة والمكونات والخصائص والتي يمكن إجمالها في ثالثة مستويات: المستوى التأطيري: يحدد مبادئ البحث ومفاهيمه ومعايير إنجازه ومساراته. المستوى اإلجرائي: يوجه الباحثين إلى الوحدات التي يمكن دراستها ويحدد ما الذي يجب أن يالحظه الباحث وكيفية مالحظته وكيفية صياغة األسئلة وبلورة الفرضيات المالئمة وكيفية تفسير النتائج وما الحلول التي يمكن اقتراحها أو اعتمادها. المستوى السياقي: يسيطر في مرحلة معينة ويكون خاضع ا للقيم االجتماعية والعلمية السائدة وللتوافقات بين أعضاء المجموعة العلمية. يتكون البراديغم عموم ا من مجموعة متجانسة من الوقائع والتفسيرات النظرية معززة بعوامل خارج علمية قد تتعلق بسوسيولوجيا العلوم مثل تنصيب العلماء المنضوين تحت هذا البراديغم في مناصب أساسية والتمويل المفضل لألبحاث التي تدخل في هذا اإلطار وغير ذلك )3)). ال تتحول البراديغمات بالنسبة إلى ك ون عفوي ا إلى براديغمات معدلة أو مختلفة بل تطيحها األعمال العلمية التي كانت هامشية والتي غالب ا ما كانت ترفضها الجماعة العلمية )3)). إن أفضل مثال على ذلك عندما أطاح البراديغم المعرفي البراديغم السلوكي إذ كانت السلوكية ترفض دراسة ما يجري بين المثير واالستجابة وسم ته»علبة سوداء«هذه العلبة السوداء نفسها أضحت موضوع دراسة البراديغم المعرفي الذي أزاح البراديغم السلوكي من حقل البحث العلمي على األقل نظري ا. (29) Margaret Masterman, «The Nature of a Paradigm,» in: I. Lakatos & A. Musgrave (eds.), Criticism and the Growth of Knowledge (Cambridge: Cambridge University Press, 1970). (30) Thomas Samuel Kuhn, La structure des Révolutions Scientifiques, Laure Meyer (trad.) (Paris: Flammarion, 1973). (31) Ibid., p. 11. (32) Roland Dorand & Françoise Parot, Dictionnaire de Psychologie (Paris: PUF, 1991), p. 26. (33) Ibid.

10 العدد Issue 8 / 29 صيف Summer وعليه يصبح البراديغم إطارات: نظرية ومنهجية وإجرائية للقيام بالبحث وتفسير نتائجه. إنه أيض ا نموذج مفاهيمي مسيطر يستعمل غالب ا في بعده اإلبستيمولوجي لوصف صيغة من صيغ التفسير المسيطر في تخصص أو حقل علمي في مرحلة من مراحل تطوره وقد يكون حتى أيديولوجيا مهيمنة مثل البراديغم التحليلي والبراديغم المعرفي )3)). ولصعوبة تحديد مفهوم البراديغم ارتأينا االقتصار على ما تم صوغه في إطار السيكولوجيا المعرفية التي عادة ما استعمل فيها مصطلح البراديغم لتعيين سيرورة معرفية أو عدة تجريبية نموذجية )3)). فإن كانت السيرورة المعرفية موضوع الدراسات فإن العدة التجريبية تعد أساس كل دراسة علمية وتصبح في المقاربة المعرفية اإلنسانية منها خصوص ا نافذة نطل من خاللها على معرفيات الفرد وكفاءاته ووظائفه المعرفية وعندها يمكن أن نماثلها مع طريقة اشتغال الحاسوب في المقاربة الحاسوبية التي تعتمد التأكيد التجريبي والتقييس والنمذجة أو نماثلها مع طريقة اشتغال الدماغ ضمن المقاربة االقترانية التي تعتمد العلوم العصبية خلفية لها. كيف ساهم البراديغم المعرفي في تغيير حموالت بعض مفاهيم البحث األساسية )الطفل التواصل الكفاءة( أو تغيير بعض مرتكزاتها 2. تجديد النظرة إلى الطفل على المستوى النظري أبرزت الدراسات منذ ستينيات القرن الماضي غنى الكفاءات التي يت سم بها الرضيع والطفل الصغير في مجال الوجدان والحركية والمعرفية. وهو ما سمح لباور سنة )3)) 1974 ببلورة نظرية فطرية متجانسة تفيد أن الطفل يمتلك منذ الميالد الكفاءات الضرورية لنموه. إنها كفاءات ال يمكن إال أن تكون فطرية ومبرمجة وراثي ا من الناحية البيولوجية وال دخل للوسط والتعل م فيها. وبذلك استلزمت هذه المسألة التنقيب عن أصل تكو ن المعرفية لديه مع افتراض وجود كفاءات مبكرة يتطلب التعبير عنها العدول عن منطق المعرفة الصريحة المعب ر عنها مباشرة باللغة إلى منطق إدراكي آخر يعتمد مؤشرات أخرى مثل االستجابات الفسيولوجية أو الحركات أو النشاط الدماغي. وسنناقش هذه النقطة باعتماد أحد تساؤلي دو كروز ودو سميت )3)) وهو التالي: بأي طريقة تدعم األدلة التجريبية وأدلة علم النفس العصبي فرضية االتجاه الفطري لدى الرضيع (34) Daniel Nollet & Jacques Thomas, Dictionnaire de Psychothérapie Cognitive et Comportementale (Paris: Ellipses, 2001), p (35) Ibid. (36) Thomas G. R. Bower, Development in Infancy (San Francisco: W.H. Freeman, 1974). (37) Helen De Cruz & Johan De Smedt, «The Innateness Hypothesis and Mathematical Concepts,» Topoi, vol. 29, no. 1 (March 2010).

11 17 تاساردلا التجريب بين علم النفس وعلوم األعصاب للجواب عن هذا السؤال ن قر بداية بأن تصورات الذكاء الفطري تنطلق من مسلمة مفادها أن الطفل ((4( يولد»جاهز ا«)3)) وذلك لتوفره على عدة بيولوجية أولية تتمثل في»مبادئ عامة«)3)) أو»قواعد بسيطة«للتفاعل مع الوسط. فالرضيع يرى ويسمع ويشم ويتذوق ويحس أي إن قنواته الحسية للتفاعل مع العالم الخارجي تكون وظيفي ة منذ ميالده بل ربما قبله. إن ع د ة الرضيع العصبية شبه المكتملة موجودة داخل جمجمته وحج ة ذلك ما يالحظ من عدم تناسب حجم رأسه مقارنة بحجم جسده عند الميالد. كما أن شكل الدماغ وبنياته األساسية تكون شبه مكتملة عند الميالد )4)) إذ ينمو الدماغ نمو ا هائال بين 4 أسابيع و 40 أسبوع ا ليتخذ شكال شبه نهائي )4)). من هذا المنطلق أصبحت كفاءات الرضيع المبكرة )4)) إشكالية محورية في العلوم المعرفية عامة وفي السيكولوجيا المعرفية وعلم النفس العصبي بوجه مخصوص وتوصلت بخصوصها إلى نتائج نوعية نجملها في ثالث مالحظات: إن اكتشافات السيكولوجيين النمائيين طوال عقدي ثمانينيات القرن الماضي وتسعيني اته»سمحت بفهم أن المولود الجديد والطفل الصغير يمتلكان في الواقع كفاءات معرفية ال تتمظهر بالضرورة في سلوكاتهما الظاهرة«)4)). تبلورت منذ ثمانينيات القرن الماضي دراسات تجريبية نوعية في علم النفس المعرفي وعلم النفس العصبي المعرفي تخص الرضيع وكفاءاته. كما أن تطور تقنيات التصوير الدماغي وتقنيات حديثة أخرى مثل آلة تع ق ب حركة العين Eye Tracking ساهم في تطوير هذه المقاربات. لم تعد األبحاث تقيس النمو بالسنوات )مثل تصنيف مراحل نمو الذكاء لدى بياجي Piaget وغيره من سيكولوجيي النصف األول من القرن العشرين الذين ركزوا على دراسة مراحل نمو الطفل: اجتماعي ا ووجداني ا( بل باألشهر أو باألسابيع أو باأليام أحيان ا. وبذلك تطمح أغلب الدراسات الراهنة حول المولود الجديد إلى وصف الخاصيات البنيوية )األولية( لجهازه المعرفي وللقواعد التي يوظفها ما دامت البنية ليست هي ما يمكن الفرد أن يقوله حولها فقط (38) Jacqueline Bideaud, «Psychologie du Développement: Les Avatars du Constructivisme,» Psychologie Français, vol. 44, no. 3 (September 1999). Elizabeth S. Spelke, «Initial Knowledge: Six Suggestions,» Cognition, vol. 50, no 1 3 (April June 1994). )3)) راجع مثال : )4)) انظر مثال : Renée Baillargeon, «La Connaissance du Monde Physique par le bébé. Héritage de Piaget,» in: O. Houdé & C. Meljac, L esprit Piagétien (Paris: PUF, 2000). (41) Richard Cloutier, Pierre Gosselin & Pierre Tap, Psychologie de L enfant, 2 nd ed. (Montréal: Gaëtan Morin Éditeur, 2005), p (42) Hugo Lagercrantz, «La Fabrication du Cerveau,» Sciences Humaines, no. 219 (October 2010), p. 56. )4)) يمكن االطالع على تركيب نظري لهذه الدراسات ضمن: بنعيسى زغبوش»الكفاءات المبكرة بين الفطرة واالكتساب: المرجعيات النظرية والخصوصيات المنهجية والتقنية«في: زغبوش وعلوي. (44) Michael Tomasello, Aux Origines de la Cognition Humaine (Paris: Retz, 2004 [1999]), p. 13.

12 العدد Issue 8 / 29 صيف Summer بل ما يستطيع القيام به بواسطتها أيض ا. ويفترض أن يشرح هذا الوصف حاالت التوازن الالحقة أي كفاءات الفرد الراشد التي تتمظهر بداية عند الوالدة )4)). ولكن كيف يتم التواصل بين الباحث والرضيع 3. تجديد التواصل ضمن التجربة: بين الغائب والشاهد يشير»التواصل«عامة إلى ما يحدث في كل مرة توجد فيها مجموعة من الكائنات مع بعضها البعض )4)). أما التواصل اللغوي بحسب ميرالن Merlin فهو إحدى أهم مراحل»استخراج الذاكرة«)4)). ونقصد به في هذا السياق العالقة البحثية القائمة بين الباحث والمبحوث في الدراسات المعرفية الميدانية التي تنصب على الرضيع: سيكولوجية كانت أم ضمن العلوم العصبية والتي و ض عت استعمال اللغة األداة التواصلية بامتياز في الدراسات الكالسيكية موضع تساؤل. وباالستعانة بالتقنيات الحديثة وبإبداعية الباحث استطاعت السيكولوجيا وبعدها علوم األعصاب بلورة أنماط جديدة من التواصل مع المبحوث إما من خالل تصوير شد ة نشاطه الدماغي عندما تتوافر التقنيات الضرورية لذلك أو من خالل مالحظة حركاته وتمظهراته الفسيولوجية وقياس امتدادها الزمني أو شد تها فتوظيف حركات العينين مثال غير مقصود لذاته إذ الغاية منه الكشف عن كفاءة كامنة في الذهن/ الدماغ في ستخلص الغائب )الكفاءة( من الشاهد )حركة العين( على حد قياس الغائب على الشاهد. ويجد الطرح األخير بعض م سو غاته في اقتران الخطابات الشفوية بتعابير الوجه وأوضاع الجسم والحركات العفوية )4)) بمعنى أن الحركات تحمل دالالت معينة واإلنسان قادر على خلق إشارات اتفاقية سواء باليد أو بهيئة الجسد لتعيين شيء غير موجود في الواقع اللحظي. وبذلك لن تكون ابتسامة الرضيع مجرد حركات لبعض عضالت الوجه تمد د ا أو تقل ص ا بل ستدل على تبليغ انفعاالت معينة فتكون لالبتسامة وظيفة وجدانية بنفس قدر وظيفتها التواصلية. وبذلك تكون اللغة قد تطورت من اليد إلى الفم )4)). نفهم مما سبق أن مبادئ التواصل إضافة إلى الحركة موجودة لدى الطفل قبال. وقد وظ فت الدراسات الحديثة هذه الفكرة للكشف عن الكفاءات المبكرة لدى الرض ع حيث سيضفي الباحث داللة علمية على حركتهم أو استجاباتهم الفسيولوجية ارتباط ا بالبروتوكول التجريبي المستعمل وسيكون لها معنى علمي عند خضوعها لقياس دقيق أو لبروزها في صورة بصرية تعكس شد ة نشاط الدماغ. ما معنى هذه الكفاءات التي يطمح الباحثون إلى دراستها لدى الرضيع (45) Annick Weil Barais (dir.), L Homme Cognitif (Paris: PUF, 1993), pp (46) Boris Cyrulnik, «Très Loin du Passé Simple,» Les dossiers de la recherche, no. 22 (February April 2006), p. 6. )4)) نقال عن: Bruner, «Y a t il,». (48) Rafael E. Núñez & Eve Sweetser, «Spatial Embodiment of Temporal Metaphors in Aymara: Blending Source domain Gesture with Speech,» paper presented at Proceedings of the 7 th International Cognitive Linguistics Conference, Santa Barbara, CA, (49) Michael C. Corballis, From Hand to Mouth: The Origins of Language (Princeton: Princeton University Press, 2002).

13 19 تاساردلا التجريب بين علم النفس وعلوم األعصاب 4. الكفاءات: من هدف إلى منطلق إذا كانت بؤرة الموضوع الكفاءات المبك رة وإن كان مصطلح»مبك ر«ال يعكس التباس ا على مستوى التحديد والداللة فإن مفهوم»كفاءة«في المقابل يستلزم بعض التوضيح. وبغض الن ظر عن نشوء المفهوم في عالم»الش غل«حيث يفيد مستوى متقدم من ضبط المهنة يصله الفرد بعد سنوات من م راكمة التجارب أصبحنا نتحدث عن الكفاءة منطلق ا )مبكرة( الكتسابات وتعلمات الحقة. وبذلك أصبح الهدف هو المنطلق. فهل وصل الرضيع إلى هذه العتبة من خالل البرمجة الوراثية وتطور الكائن اإلنساني نفسه إنه سؤال يستحق المتابعة لكنه يخرج عن مجال موضوعنا. ولتوضيح مفهوم الكفاءة في السيكولوجيا نستهل ه بتصور )5)) يؤطرها من خالل المفاهيم الفرعية:»اإلنجاز«و»العدة البيولوجية«و»السياق«)بيئة( وتفيد العالقات بينها أن االنتقال من»اإلنجاز«القابل للمالحظة إلى»العدة البيولوجية«يتم عبر»السلوك«ونردفه بتصور )5)) يحددها من خالل مفاهيم مشابهة للمفاهيم السابقة:»الفعل«و»االستعداد«و»البيئة«وتفيد أن االنتقال من»الفعل«إلى»االستعداد«يتم عبر ما هو»حسي حركي«. وكال التحديدين يشمل السياق أو البيئة التي تتشكل فيها الكفاءات. إن ما يهم نا في هذين التصورين هو أن الشاهد المعلوم يتمثل في السلوك أو الفعل ويحيل على الغائب المجهول الذي يتمثل في كفاءة معينة. وهو مرتكز دراسة الكفاءات في النماذج التي سنقدمها. لكن الغائب المجهول اآلن أضحى يتخذ صبغة منهجية ويكمن في كيفية االنتقال من السلوك إلى الكفاءة تجريبي ا وإجرائي ا فهل يمكن بلورة طريقة لقياس الغائب المجهول على الشاهد المعلوم وهل حركات عين ي الرضيع أو رجليه أو دقات قلبه أو تنفسه وهو الشاهد الذي نالحظه تحيل على كفاءة معينة لديه وتكشف مستوى نموها وهو الغائب الذي نطمح إلى معرفته واالستدالل عليه من خالل إجراءات تجريبية خاصة إن الجواب عن هذين السؤالين يستدعي رصد التحوالت المنهجية التي ساهمت في تطوير تقنيات البحث لدراسة هذا الموضوع. 5. التقنيات المنهجية وأساليب التجريب: بين الممكن والمؤجل منذ سبعينيات القرن الماضي انكب الباحثون في العلوم المعرفية على دراسة الطفل على نحو أدق باالعتماد على قياسات غير مباشرة وبناء مهمات تجريبية صغرى تسمح بالكشف عن معرفيات (50) Andrée Pomerleau & Gérard Malcuit, L enfant et Son Environnement: Une Etude Fonctionnelle de la Première Enfance (Quebec: PUQ; Bruxelles: Editions Mardaga, 1983). (51) Thomas Berry Brazelton, «De la NBAS aux Touch Points,» in: M. Dugnat (dir.), Le Monde Relationnel du Bébé (Ramonville Saint Agne: Érès, 1997).

14 العدد Issue 8 / 29 صيف Summer األطفال وكفاءاتهم. لكن الباحثين واجهوا صعوبات تجعل دراسة الطفل أعقد من دراسة الراشد )5)) ونجملها في تغي ر معارف الطفل بسرعة وتسارع تطور بنياته العصبية وتعقدها وصعوبة إنتاج وضعية تجريبية مالئمة للطفل. فكيف استطاع الباحثون تجاوز هذه الصعوبات تجريبي ا إن بعض عناصر الجواب تكمن في استثمار بعض المعطيات النظرية الخاصة بالتعلم التي تفيد أن التعلم السريع وغير المكلف معرفي ا قد ينتج من التعود/ التفاعل مع الجديد )5)) واستثمار اإلمكانات التقنية والتكنولوجية التي عرفت تطور ا كبير ا في تخصصات مجاورة للسيكولوجيا وساهمت مجتمعة في تطوير براديغمات تجريبية جديدة مثل البراديغم التجريبي:»التعود الالتعود«. ولكون الرضيع لم يكتسب اللغة المنطوقة لتحقيق التواصل مع المحيط توظف النوروسيكولوجيا تصوير النشاط الدماغي في حين تطور السيكولوجيا التجريبية بروتوكوالت تجريبية لتحديد خصائص مراحل المعالجة التي تحدث بعد المثير من خالل قياس زمن االستجابة )5)) أو كثافتها غالب ا. وبذلك أضحى التواصل بين الباحث والمبحوث يمر عبر مؤشرات أخرى تعكس نشاط الرضيع المعرفي أثناء تفاعله مع المثيرات. فإذا نظر الرضيع مثال إلى وضعية غير منتظرة مدة أطول من وضعية منتظرة يمكن بحسب ب ي ل رجون )5)) افتراض أن له انتظار ا معين ا بخصوص مسار المشهد وأنه مندهش من خرق هذا االنتظار. تصبح إذ ا استجابات معينة: فسيولوجية وحركية مؤشرات على كفاءات الرضيع. ثم يمكن التأكيد أن»المنهجية تشترط تطور األبحاث بقوة«)5)) في مجال كفاءات الرضيع. كما أن إمكانية التساؤل عن القفزات المنهجية المحتملة مستقبال تقود مباشرة إلى التفكير في التصوير الدماغي الوظيفي بالرغم من وجود»أسباب أخالقية ستحد بقوة من استعماله في المستقبل القريب«)5)). يجد هذا الطرح دعم ا من وجهة نظر علمية وليس ألسباب أخالقية عند اعتبار أن»التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي IRMF ال يفيد كثير ا في دراسة الطفل بسبب تطور بنياته الدماغية«)5)). لكن تصور ا ثالث ا يعتبر أن التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي يبقى من األدوات المستقبلية الختبار النظريات الجديدة في النمو المعرفي انطالق ا من وضعيات تجريبية مفتاحية كمهمة القريصات لبياجي )5)). وبذلك تكمن أهمية هذا التصور األخير في إمكانية توظيف التجريب والتصوير مع ا. (52) Ghislaine Dehaene Lambertz, «Les Sciences Cognitives: Mieux Comprendre Le Cerveau en Développement,» Médecine & enfance (February 2003), p (53) Olivier Pascalis & Scania de Schonen, «Recognition Memory in 3 4 day old Human Infants,» Neuroreport, vol. 5, no. 14 (October 1994). (54) Dehaene Lambertz, p (55) Renée Baillargeon, «La Physique Démarre au Berceau,» Les Dossiers de la Recherche, no. 34 (2009). (56) Roger Lécuyer, «Introduction: Inné fable?» Intellectica, vol. 1, no. 34 (2002), p. 26. (57) Ibid. (58) Dehaene Lambertz, p (59) Olivier Houdé, «Les Bébés Sont des Petits Savants,» Les Dossiers de la Recherche, no. 34 (2009), p. 20 (Propos recueillis par Marie Laure Théodule).

15 21 تاساردلا التجريب بين علم النفس وعلوم األعصاب نقر إذ ا بأن التحوالت النظرية والمنهجية وتطوير تقنيات تواصلية وتجريبية جديدة مؤطرة بالبراديغم المعرفي مك نت علوم ا مختلفة من دراسة»الرضيع المعرفي«والكشف عن الكفاءات التي تؤهله للتوافق مع وسطه بفاعلية وعكست بشكل جلي إبداعية الباحث. إنها المسألة التي سنوضحها من خالل استحضار بعض النماذج المعبرة. ثالث ا: نماذج توضيحية: بين التكامل والتغاير بفضل تطور تقنيات قياس زمن االستجابات التي تعتمد الحواسيب وتقنيات رصد الحركات إضافة إلى تقنيات تصوير النشاط الدماغي استطاع الباحثون قياس استجابات الرضيع ورد ات أفعاله بدق ة كما أبدعوا في تجاوز الصعوبات والتعقيدات التي تستدعيها ضرورة تطوير وضعيات تجريبية منسجمة وقادرة على إثارة االستجابات المنتظرة لدى الرضيع. ولتعدد الدراسات حول الكفاءات المبكرة وغناها سنقتصر على براديغم»التفضيل البصري«وبراديغم»التعود الالتعود«موضحين أهمية كل منهما منهجي ا من خالل أمثلة من دراسات أفضت إلى نتائج نوعية عند توظيفها وكشفت عن معطيات لم يكن ليتخي لها العقل اإلنساني قبل نصف قرن من اآلن. فكيف تم توظيف البراديغمات التجريبية للكشف عن معرفيات الرضيع وكفاءاته 1. براديغم التفضيل البصري يعتمد براديغم التفضيل البصري قدرة اإلدراك البصري لدى الرضيع حيث يعد طول مدة النظر إلى المثير مؤشر ا على االهتمام به أو عدمه وعلى أساسه يمنح الباحث داللة خاصة لقراءة النتائج وتفسيرها واستنتاج معرفة جديدة منها. وسنعتمد دراسة كفاءة تعرف الوجوه ودراسة كفاءة الحساب لتوضيح أنه رغم اختالف التقنيات المنهجية تصل األبحاث إلى النتائج نفسها عند دراسة موضوع معين في إطار البراديغم المعرفي. وإن كنا نستعمل»الرضيع«بالمفرد أحيان ا لتخفيف الصياغة اللغوية فإننا نقصد الجمع»الرض ع«ما دامت الدراسات التجريبية تعتمد عي نة من المساهمين في البحث حتى تستقيم التحليالت اإلحصائية. أ. قياس زمن تثبيت النظر نقدم لتوضيح كيفية استعمال مؤشر قياس زمن تثبيت النظر نموذجين تجريبيين: يتعلق األول بت عر ف الوجوه ويخص الثاني العمليات الحسابية. الرضيع»المفض ل«للوجوه مع بداية الستينيات ابتكر فانز طريقة سمحت باكتشاف بعض كفاءات الرضيع وتمثلت في إدخال براديغم»التفضيل البصري«في المسار التجريبي. فبناء على مالحظة فانز )6)) المتمثلة في كون الرضيع (60) Robert L. Fantz, «The Origin of Form Perception,» Scientific American, vol. 204, no. 5 (May 1961).

16 العدد Issue 8 / 29 صيف Summer ينظر إلى األشياء المختلفة لمدد زمنية مختلفة بلور طريقة تجريبية ساعدت الباحثين على دراسة اإلدراك البصري لدى الرضيع وصم م لهذا الغرض»غرفة البحث«Looking chamber م جه زة بشاشتين للعرض وز ر لقياس زمن تثبيت النظر على كل شاشة. كما فس ر الداللة اإلحصائية المستخلصة من مقارنة أزمنة تثبيت النظر باالستناد إلى الفرضية المؤطرة بإطار نظري متين. باستعمال هذه التقنية في مجال ت عر ف الرضيع إلى الوجوه استخلص فانز أن رضيع ا عمره يومان فقط يفضل النظر إلى أشكال تشبه الوجه والحظ أن رضيع ا عمره بين أسبوعين وثالثة أسابيع يفضل النظر مطوال إلى أشكال معينة أكثر من النظر إلى أقراص ملونة كما الحظ أن الرضيع يفضل النظر إلى صورة وجه إنساني عادي أكثر من النظر إلى صورة وجه مبعثر المالمح أو تغيب عنه خصائص الوجه. ولنحتفظ بهذه»المعادلة«األولى: النظر مطوال = مثير إيجابي. الرضيع»المندهش«من العمليات الحسابية الخاطئة كانت أولى المحاوالت الرائدة في هذا المجال على يد واين )6)) متوسلة بمسرح الدمى المتحركة تصميم ا تجريبي ا لدراسة الجمع والطرح لدى الرضع المراوحة أعمارهم بين 4 و 5 أشهر وباعتماد براديغم»التفضيل البصري«المبني على قياس زمن تثبيت النظر على حدث ممكن: = 2 )دمية + دمية = دميتان( أو حدث غير ممكن: = 1 )دمية + دمية = دمية( = 3 )دمية + دمية = 3 دمى(. الحظت الباحثة أن الرضيع يبدو مندهش ا من»األحداث الخاطئة«أو غير المتوقعة بدليل مؤشر زمن تثبيت النظر عليها الذي يفوق على نحو دال إحصائي ا زمن نظره إلى مشهد»األحداث الصحيحة«أو المتوقعة. وخلصت من نتائج دراستها إلى وجود قدرة لدى الرضيع على القيام بعمليات حسابية منذ شهره الرابع كما فس رت اختالف مؤشر أزمنة النظر إلى»األحداث الصحيحة«)أي المتوقعة( و»األحداث الخاطئة«)غير المتوقعة( بقدرة الرض ع على رصد أخطاء الحساب. ولنحتفظ بهذه»المعادلة«الثانية: النظر مطوال = مثير سلبي. باستحضار المعادلتين السابقتين قد يتبادر إلى ذهننا وجود»تناقض«في كيفية تفسير النتائج إذ نالحظ أن الرضيع يطيل النظر إلى الوجه الحقيقي في تعر فه ويطيل النظر إلى العمليات الخاطئة فيتعر ف الخطأ فيها والمفروض منطقي ا أن يكون زمن النظر إلى مثير إيجابي )وجه حقيقي عملية صحيحة( مختلف ا عن زمن النظر إلى مثير سلبي )وجه غير حقيقي عملية خاطئة(. لكن مراجعة المسار التجريبي تفيدنا في تبديد هذا اللبس فالرضيع في تجربة تعر ف الوجوه يختار النظر إلى شاشة من بين شاشتين تعرضان صورتين مختلفتين على نحو متزامن في حين أن العرض في تجربة رصد الخطأ يتم عبر عمليتين متسلسلتين زمني ا ونتيجة )1 + 1 = 2(. وعليه تستدعي طبيعة الموضوع تعر ف الوجوه أو متابعة عمليات حسابية مسار ا تجريبي ا خاص ا وأزمنة استجابة مختلفة وتفسير ا ينسجم مع طبيعة التصميم التجريبي المعتمد. إنه براديغم تجريبي منسجم في كليته. (61) Karen Wynn, «Addition and Subtraction by Human Infants,» Nature, vol. 358, no (September 1992).

17 23 تاساردلا التجريب بين علم النفس وعلوم األعصاب إن كانت الدراسات التجريبية السيكولوجية قد أثبتت كفاءة الرضيع في القيام بعمليات حسابية بسيطة فهل يدعم التصوير الدماغي النتائج السابقة ب. قياس شد ة النشاط الدماغي حاولت دراسة بيرجي وآخرين )6)) التأكد من ارتباط زمن النظر المرتفع لدى الرضيع بكسر أفق توقعاته بشأن األحداث التي تجري أمامه وذلك باعتماد العدة التجريبية نفسها تقريب ا التي وظفتها واين باستثناء أنهم عرضوا األحداث مسجلة بواسطة الفيديو على الشاشة ليكون زمن العرض متساوي ا بالنسبة إلى الكل ولتكون سرعات االستجابة قابلة للمقارنة في ما بينها أيض ا. عمل الباحثون على تسجيل النشاط الدماغي لرض ع أعمارهم بين 6 و 9 أشهر بواسطة جهاز EEG لرصد النشاط الدماغي واستخلصوا منه خرائط طبوغرافية ت بي ن توزيع الجهد وتحد د التأثير في فروة الرأس. كشف التحليل الط يفي لنشاط دماغ الرض ع زيادة النشاط السلبي في حالة الحل غير الصحيح فالرضيع بحسب بيرجي ومعاونيها قادر على رصد األخطاء الحسابية إذ تنشط المناطق الدماغية المسؤولة عن اكتشاف الخطأ لديه بمجرد تفاعله مع األحداث الحسابية الخاطئة وهي االستجابة الدماغية عينها التي يبديها الراشد الذي يواجه معادلة حسابية خاطئة. وفس رت إتيان )6)) هذه النتائج بكون المناطق الدماغية التي تتدخل في رصد األخطاء تبدو وظيفية )أي تقوم بوظيفتها( قبل السنة األولى من عمر الطفل. 2. براديغم التعو د-الالتعو د است عمل براديغم»التعود الالتعود«بنجاح الختبار كفاءات الرضيع في مختلف األعمار وفي كل مجاالت الوظائف المعرفية )6)). ويقصد بظاهرة»التعود«ذلك االهتمام الذي يبديه الرضيع بمثير معين فيثبت نظره عليه فترة زمنية معينة إلى أن يشعر بالملل فيحو ل ناظريه عنه عالمة على عدم االهتمام به. في حين يشير»الالتعود«إلى أن االستجابة السلوكية وليدة تجد د اهتمام الرضيع بمثير جديد مثل: فتح عينيه أكثر أو الشروع في مص الحلمة االصطناعية بشراهة أو تثبيت بصره أكثر على المثير الجديد أو ارتفاع دقات قلبه أو تسارع تنفسه أو تحريك رجليه بقوة والتي تكون مؤشر ا على اندهاشه أو تضايقه أو قلقه أو اهتمامه بهذا المثير. كما يكون على الباحث تفسير استجابات الرضيع )الفسيولوجية أو الحركية( ومنحها معنى بقياس مؤشرات محددة )الزمن أو الشد ة( ثم استخالص نتائج نوعية. وسنقتصر في مثالنا على كفاءة تقدير الكميات. (62) Andrea Berger, Gabriel Tzur & Michael I. Posner, «Infant Brains Detect Arithmetic Errors,» PNAS, vol. 103, no. 33 (September 2006). (63) Sandrine Etien, «Le Sens des Nombres,» Les dossiers de la recherche, no. 34 (February 2009), pp (64) Dehaene Lambertz.

18 العدد Issue 8 / 29 صيف Summer أ. الرضيع القادر على التمييز بين الكميات اعتبرت إيزار وآخرون )6)) أن األفراد يمتلكون كفاءات حسابية حدسية مهما كانت ثقافتهم وتربيتهم. وقد أكد عديد من الدراسات أن هذه الكفاءات حاضرة منذ الشهور األولى بعد الوالدة. من هذا المنطلق سنبحث عن الحجة الداعمة لوجود كفاءة تقدير الكميات لدى الرضيع من خالل الدراسات التجريبية التي تعتمد قياس زمن تثبيت النظر والدراسات التي تقيس شد ة النشاط الدماغي. قياس زمن تثبيت الن ظر اختبرت ك زو وسبيلكي )6)) أول مرة كفاءة الرضيع المرتبطة بمعنى األعداد في التمييز بين مجموعتين مختلفتين من حيث عدد األشياء التي تحتويها. فباستعمال الشاشة عرضتا على رض ع )من 6 أشهر( الغيمات بنفس العدد من النقط )مثال 8 نقط( مع اختالف حجمها وموضعها بين صورة وأخرى. بعد ظهور عالمات الملل على الرض ع تدرجان صور ا تحتوي أعداد ا مختلفة )16 نقطة مثال ( األمر الذي يتمخض عنه تجدد اهتمام الرض ع بالصور ويتمظهر ذلك في أنهم أضحوا ينظرون إلى الشاشة مدة أطول. خلصت هذه الدراسة إلى أن رض ع ا عمرهم 6 أشهر يمي زون بين مجموعات كبيرة من المواضيع على أساس عددها عندما يكون االختالف بينها بنسبة النصف )8 نقط مقابل 16 نقطة( وفي المقابل ال يمي ز الرض ع بين 8 نقط و 12 نقطة أي عندما يكون االختالف بين المجموعتين بنسبة الثلثين. وكشفت دراسة الحقة )6)) أن رضع ا أعمارهم 6 أشهر يميزون بين غيمة من 16 نقطة وأخرى من 32 نقطة )نسبة مقدارها النصف( ولكنهم يفشلون في التمييز بين 16 و 24 نقطة )نسبة مقدارها الثلثان(. إال أن ليبتون وسبيلكي )6)) أوضحتا أن رض ع ا أعمارهم 9 أشهر يتمك نون من التمييز بين 8 نقط و 12 نقطة )بنسبة الثلثين( وتوصلت ك زو وأرياكا )6)) إلى النتيجة نفسها مع رض ع من 10 أشهر من خالل تجربتين: في األولى استطاع الرض ع التمييز بين 8 عناصر و 12 عنصر ا أي بنسبة الثلثين وفي الثانية فشل الرض ع في التمييز بين 8 و 10 عناصر أي نسبة أربعة أخماس. إن كان قياس زمن تثبيت النظر أفضى إلى النتائج السابقة فهل يؤكدها قياس شد ة النشاط الدماغي (65) Véronique Izard et al., «Comment les Nombres se Répartissent dans L espace: Une Intuition Originelle Logarithmique,» Médecine Sciences, vol. 24, no. 12 (December 2008). (66) Fei Xu & Elizabeth S. Spelke, «Large Number Discrimination in 6 month old Infants,» Cognition, vol. 74, no. 1 (January 2000). (67) Fei Xu, Elizabeth S. Spelke & Sydney Goddard, «Number Sense in Human Infants,» Developmental Science, vol. 8, no. 1 (January 2005). (68) Jennifer S. Lipton & Elizabeth S. Spelke, «Origins of Number Sense: Large Number Discrimination in Human Infants,» Psychological Science, vol. 14, no. 5 (September 2003). (69) Fei Xu & Rosa I. Arriaga, «Number Discrimination in 10 month old Infants,» British Journal of Developmental Psychology, vol. 25, no. 1 (March 2007).

19 25 تاساردلا التجريب بين علم النفس وعلوم األعصاب قياس شدة النشاط الدماغي أظهرت إيزار ومعاونوها )7)) عن طريق التخطيط الكهربائي لدماغ رض ع EEG أثناء عرض سلسلة مسترسلة من الصور المتباينة من حيث موضوعاتها )رؤوس بط أو رؤوس كالب( أو عدد عناصر موضوعاتها )4 أو 8 عناصر( أن دماغ الرضيع يرم ز المعلومات الرقمية على نحو منفصل عن خصائص األشياء ابتداء من الشهر الثالث من عمره. وذلك بعد أن الحظوا أن االستجابة الدماغية عند تغي ر عدد عناصر المثير )4 أو 8 عناصر( تختلف عن االستجابة الدماغية عند تغي ر موضوع المثير )رؤوس البط أو رؤوس الكالب(. وقد أكدت دراسة كل من بيازا وإيزار )7)) مع ثالث مجموعات من األطفال داللة االستجابة الدماغية أثناء تغي ر العدد. نستخلص من الدراسات السابقة حول الحساب وتقدير الكميات ثالث مسائل: األولى نظرية تدعم تصورات االتجاه الفطري وتفيد أن المعنى الفطري للعدد مبرمج وراثي ا لدى الرضيع ما دام الدماغ اإلنساني بحسب دوهاين يمتلك آلية إلدراك الكميات الرقمية )7)). وعليه فبنيات اإلنسان الدماغية مهيأة لمواجهة مشاكل حسابية قبل أن يتكلم أو يحسب على نحو صريح بوقت طويل )7)). الثانية خاصة تبحث عن حجج دقيقة وتفيد أن الرضيع يفهم بعض أوجه علم الحساب منذ السنة األولى من الحياة إذ تنمو التمثالت التقريبية للعدد باكر ا وربما منذ الميالد )7)) وأن»الكفاءة التقريبية لتمثل العدد تتطور بوضوح لدى الرض ع قبل اللغة والعد الرمزي«)7)). الثالثة منهجية مفادها أن استعمال البراديغم التجريبي المنسجم في إطار البراديغم المعرفي يفضي إلى نتائج متشابهة ولو اختلفت التقنيات المنهجية والتخصصات العلمية. رابع ا: خالصات عامة إن استحضار مجمل ما ناقشناه حول خصوصيات دراسة الكفاءات المبكرة لدى الرضيع ضمن البراديغم المعرفي يسمح لنا ببلورة جملة من االستنتاجات المرتبطة بتطور البحث العلمي المعرفي واتفاقه على جملة من النتائج رغم اختالف تقنيات البحث التجريبي. كما أن استحضار خصوصيات البراديغم المعرفي الذي تمي ز أساس ا باالنتقال من دراسة الظواهر القابلة للمالحظة المباشرة إلى دراسة (70) Véronique Izard, Ghislaine Dehaene Lambertz & Stanislas Dehaene, «Distinct Cerebral Pathways for Object Identity and Number in Human Infants,» PLOS Biology, vol. 6, no. 2 (March 2008). (71) Manuela Piazza & Véronique Izard, «How Humans Count: Numerosity and the Parietal Cortex,» Neuroscientist, vol. 15, no. 3 (June 2009). (72) Stanislas Dehaene, Les Neurones de la Lecture (Paris: Odile Jacob, 2007). (73) Etien, p. 46. (74) Izard, Dehaene Lambertz & Dehaene. (75) Xu & Spelke, p. B5.

20 العدد Issue 8 / 29 صيف Summer الظواهر التي ال ت الحظ إال باستعمال أدوات مالئمة سمح بالقول إن تغيير التقنيات المنهجية وتطويرها فتح آفاق ا جديدة للبحث وبلور مواضيع جديدة للدراسة. وإن كان توظيف التقنيات الحديثة أمر ا ضروري ا في العلوم العصبية المعرفية )تصوير النشاط الدماغي( فإن األمر ليس بهذه اإلطالقية في السيكولوجيا المعرفية لكن النتائج المتمخضة عن بعض الدراسات حول كفاءات العد والحساب لدى الرضيع تشير إلى تشابهها بين التخصصين حد التماثل أحيان ا وهو ما يفيد تكاملهما ضمن البراديغم المعرفي. وبناء عليه يمكن اإلقرار بأن دراسة الكفاءات المبكرة لدى الرضيع ضمن البراديغم التجريبي المعرفي قد سمحت بتطوير أساليب جديدة في البحث والتواصل ومؤشرات جديدة للقياس وتوظيف العد ة التجريبية المالئمة وأفضت مجتمعة إلى نتائج نوعية. وكان المنطلق األساسي فيها إبداع تقنيات تجريبية جديدة لمعالجة متطلبات موضوع جديد وإبداع أساليب تواصلية غير معتادة إلنتاج معرفة مالئمة. وبذلك أصبح لحركات الرضيع واستجاباته الفسيولوجية ونشاطه الدماغي دالالت علمية لدى الباحث تتجاوز عائق غياب لغة للتواصل. إذا كان األسلوب المالئم للتواصل مع الطفل إذ ا يسمح بالكشف عن معرفياته فهل يمكن أن نغامر بالتساؤل حول قابلية تطبيق هذا التصو ر تربوي ا داخل الفصل الدراسي بأن نشج ع التالميذ على التعبير عن كفاءاتهم ولو مع وجود قصور لغوي لديهم وهل يمكن تطبيق هذا التصور مع من يعاني صعوبات النطق أو اضطرابات اللغة تحتاج األجوبة عنها إلى تعميق البحث. تسمح الخالصات العامة بتجميع معطيات التحليل السابق في استلزامات ننظ مها وفق محورين: 1. استلزامات نظرية ومنهجية أضحت الدراسات المعرفية تتمحور أكثر حول الرضيع بعد أن كان الراشد في قلب اهتماماتها ثم المراهق فالطفل. إنه تحو ل نوعي في مجال البحث فرضه التراكم الكمي لإلنتاج العلمي نظري ا والتطور المنهجي والتقني. وبقدر ما كان االهتمام منصب ا على كيفية معالجة األفراد للمعلومات )سيرورات المعالجة( تحو ل اآلن صوب الكشف عن الكفاءات المبكرة بغض الن ظر أحيان ا عن كيفية المعالجة أو سيروراتها. فبعد أن كانت السيرورات هدف ا أضحت وسيلة خصوص ا مع دراسة الرضيع حيث ال يمكن الحديث عن معرفة ما دامت المعرفة تبنى على معلومات مستقاة من التفاعل مع الواقع وحيث أضحت التحوالت السريعة التي تطرأ على القدرات المعرفية تقاس باأليام وباألسابيع وباألشهر وليس بالسنوات كما كان األمر سابق ا. إن كانت السيكولوجيا والعلوم العصبية تتشابهان في أسلوب البحث التجريبي وفي المؤشرات الدالة )زمن تثبيت النظر وشد ة االستجابة الفسيولوجية وشد ة نشاط الدماغ( فإنهما تختلفان في المظاهر القابلة للمالحظة: السلوكات في علم النفس والنشاط الدماغي في علوم األعصاب. ولو كانت السيكولوجيا تستعمل مؤش ر النشاط الفسيولوجي )أكان المدخل بصري ا أم سمعي ا( والعلوم العصبية

21 27 تاساردلا التجريب بين علم النفس وعلوم األعصاب تستعمل مؤش ر النشاط الدماغي )أكان المدخل بصري ا أم سمعي ا( فإن نتائجهما تتشابه حد التطابق. وهو أمر يضفي صفة الخصوبة على التالحم بين هذين العلمين ويضفي صفة التوازي والتكامل بين علم من العلوم اإلنسانية يدرس الذهن وآخر من العلوم الطبيعية يدرس الدماغ لكن البراديغم المعرفي جمع بينهما ضمن إشكالية»العالقة بين الدماغ والذهن والسلوك«. وعليه فإن خلق وضعيات تجريبية داخل المختبر ضروري في اإلجراء العلمي لمراقبة البارامترات التجريبية. إنه مسار من مسارات تعميق معارفنا حول األطفال وحول دماغ اإلنسان»فاألطفال آالت للتعلم«)7)) والدماغ آلة بيولوجية وفيزيائية كيميائية معقدة جد ا نستطيع بفهمها اإلحاطة بطرق االشتغال السيكولوجي )7)). واعتبار ا بذلك ولصعوبة التجريب على الطفل لسرعة تغي ر معارفه )7)) وكذا تطو ر بنياته المعرفية من خالل تكاثف االقترانات العصبية يمكننا من دون شك خلق وضعيات تجريبية أقرب من واقع الطفل )7)) إذ نقترب حثيث ا من علوم التربية والسوسيولوجيا واألنثروبولوجيا. وبذلك نالحظ أن الدراسات من هذا النوع حول الرضيع ال يمكنها أن تجري إال في المختبر. كما أن صبر الباحث على طول الدراسة ومرافقة الوالدين رض عهم للمساهمة في البحث العلمي داخل المختبرات رغم متطلبات الرضيع الحيوية كلها قيم اجتماعية تعكس نظرة المجتمع اإليجابية إلى البحث العلمي ومساراته وقيوده ومقتضياته. 2. استلزامات ثقافية وسياقية يمكن اإلقرار بأن كفاءات الرضيع في كل أنحاء العالم هي نفسها. وبذلك نقر بمشروعية االستفادة من الدراسات»الغربية«التي أشرنا إليها وقابليتها لتفسير جزء كبير من النمو المعرفي لدى الرضيع في مجتمعاتنا إال أن سياق تبلور هذه الكفاءات يمنح بعض الخصوصيات لطريقة تشك لها وهو ما يستدعي بإلحاح القيام بدراسات محلية تنصب على هذا المتغي ر السياقي ما دام العالم الثقافي الذي سيكبر فيه الرضيع سيمنحه المفتاح السوسيو معرفي لالنفتاح على العالم بحسب ت م زيلو )8)). هل»مجتمعنا«)من المحيط إلى الخليج( مستعد لهذه الدراسات تقني ا وبشري ا وهل االعتمادات المخصصة للبحث العلمي في جامعاتنا ستمك ن من اقتناء المعدات الالزمة ومواجهة تحدي ارتفاع التكلفة هل»مجتمعاتنا«بمكوناتها مستعدة للمساهمة في مثل هذه الدراسات من خالل إشراك اآلباء واألمهات ألبنائهم الرضع فيها من منطلق تمثلهم للع لم والعال م هل الباحث الجامعي في هذه المجتمعات مؤه ل )تقني ا ومعرفي ا( لتوظيف هذه التقنيات المنهجية الحديثة للقيام بمثل هذه الدراسات ارتباط ا بتمثله لعملية البحث العلمي ذاتها: نظري ا من خالل الكتب (76) Baillargeon, «La physique,» p. 34. (77) Jean Pierre Changeux, L homme Neuronal, Collection: Le Temps des Sciences (Paris: Fayard, 1983). (78) Dehaene Lambertz, p (79) Houdé, p. 21. (80) Tomasello, p. 13.

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مقرر )نظريات التعلم ) 435/434 ه منوذج توصيف مقرر دراسي

المزيد من المعلومات

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس ) NSB-AppStudio ) 1 ( أهداف الدرس : بعد انتهاء هذا الدرس ستكون الطالبة قادرة على أن : )1 توضح مميزات برنامج ( NSB-AppStudio ) 2( تعدد لغات البرمجة المستخدمة في برنامج ( NSB-AppStudio ) 3( تذكر خطوات كتابة

المزيد من المعلومات

طور المضغة

طور المضغة طىر المضغة ف خ ل ق ن ب ال ع ل ق ة م ض غ ة أد/ حنف محمىد مذبىل عضى الهيئة العبلمية لإلعجبز العلم ف القرآن والسنة يتم التحول سريع ا من علقة إلى مضغة خالل يومين )من اليوم 24 إلى اليوم 26( لهذا وصف القرآن

المزيد من المعلومات

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة *************

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة ************* وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 2 / 22 األولى الدراس ة الفترة ************************************************************************************

المزيد من المعلومات

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية المواصفات االوربية إلدارة االبتكار كخارطة طريق لتعزيز االبتكار في الدول العربية د. عوض سالم الحربي Workshop on Fostering Innovation in the Public Sectors of Arab Countries Cairo, Egypt, 30-31 October 2017

المزيد من المعلومات

نموذج السيرة الذاتية

نموذج السيرة  الذاتية بسم اهلل الرحمن الرحيم البيانات الشخصية االسم تاريخ ومكان الميالد الكلية القسم عمان العلوم التربوية المكتبات و المعلومات المؤهالت الد ارسية الدرجة العلمية التخصص الجهة المانحة لها 2012 دكتو اره علم المعلومات

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

نظرية الملاحظة

نظرية الملاحظة إعداد أ.هدى القحطان صاحب هذه النظر ة هو ألبرت باندورا ومن مإلفاته كتابه مبادئ تعد ل السلوك عام 1969 ثم كتابه عن نظر ة التعلم االجتماع عام 1971 ح ث تناول ف ه أحدث تصور دق ق لنظر ة التعلم االجتماع والمعرف

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 تعريف الفيزياء الفيزياء في الحياة اليومية الفيزياء في القران المراجع من يدرس الفيزياء هل ترغب في معرفة كيف تعمل األشياء من حولنا مثل الكمبيوتر والليزر والصواريخ الفضائية وهل ترغب في إيجاد تفسير لما يدور

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx دولة ليبيا وزارة الصحة مركز المعلومات والتوثيق 1 إعداد : محمد إبراھيم صالح مدير مركز المعلومات والتوثيق 2 المحتويات. المؤسسات المسئولة في مجال االحوال المدنية واإلحصاءات الحيوية. االطار القانوني لتسجيل.

المزيد من المعلومات

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي و ازرة التعليم العالي والبحث العلمي جهاز اإلش ارف والتقويم العلمي دائرة ضمان الجودة واالعتماد األكاديمي البصرة : الجامعة للطب الكلية/ المعهد: التشريح واالنسجة واالجنة : القسم العلمي 3112/1/32 تاريخ ملء

المزيد من المعلومات

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف االستدالل بفصل الحاالت االستدالل بالتكافؤ نبغ تقر ب

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد والخدمات

المزيد من المعلومات

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 )

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 ) / كلية العلوم الاجتماعية ) 2018 2017 الخطة ( االست ارتيجية مركز التطوير األكاديمي وضبط الجودة 2 صفحة االسم أ. د. يونس الشديفات د. سطام الشقور د. عمر السقرات د. هايل البري د. رضوان المجالي د. مسلم الرواحنة

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد

المزيد من المعلومات

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية الهواتف الذكية عدد مرات تنزيل التطبيقات توقع ارتفاع عدد مرات تنزيل التطبيقات 178B 2017 258B 2020 66% 54% عدد مستخدمي 3,8B االجهزة الذكية 4/2018 استخدام التطبيقات

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 2 األشكال الثالثية األبعاد 4 الف ص ل السادس 5 6 ن 2 : املئ الجدول بالرقم المناسب عدد أضالع القاعدة 4 ن 3 8 عدد أحرف المجس م 6 كانت إذا قاعدة الهرم مثلثة الشكل ذ فكم عدد أضالعها كم حرف ا كانت إذا للهرم

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات اإلمام للمالية واملصرفية العقارية استثمارات تقنية املعرفة التنمية الصحية الوسائط املتعددة مركز

المزيد من المعلومات

releve

releve Direction :......... Etablissement :... Nom Prénom :...... لجهة:... المديرية:... المؤسسة:. اإلسم الشخصي والعائلي :... بيان النقط االجمالي... Relevé de Note Global Série du Bac : Science Math A مسلك البكالوريا

المزيد من المعلومات

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المعلومات التي يتلقاها من حواسة هو االتصال: A. الجمعي B.

المزيد من المعلومات

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq ماستر. 1 لسان ات تطب ق ة ق: 16 النظر ات اللسان ة إنجلز ة 2018-06-19 ش خ إدر س المنهج و المنهج ة فن ات البحث و الكتابة فارس حس ن الطرش التحل ل التول دي خالدي هشام المبادئ المنهج ة للتحل ل اللسان الهادي

المزيد من المعلومات

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب ) 10-10 مدرسه التعاون ( بحث إجرائي عن االتصال الفعال وإثارته لدافعية التعلم لدي الطالب في مدرسة التعاون االتصال عامل هام من العوامل التي تقوم عليها حياة الناس وكل فرد منا يمارس االتصال مع من حوله من أفراد

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 55

Microsoft Word - 55 بطاقة الوصف الوظيفي (مدير داي رة العلاقات العامة) ا و لا معلومات خاصة بالوظيفة: المسمى الوظيفي الغرض الري يسي من الوظيفة الفي ة الموقع التنظيمي للوظيفة الجهة المسي ولة عن الوظيفة العلاقة مع الوظاي ف الا

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation Forum du Futur منتدى المستقبل أفاق النمو االقتصادي والخيارات االقتصادية واالجتماعية الكبرى في تونس Perspectives de Croissance Economique et Choix Fondamentaux Economiques et Sociaux en Tunisie Mustapha

المزيد من المعلومات

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما اإلصدار الثاني محرم 6 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رماح الدراسات اإلسالمية الدراسات اإلسالمية فقه الجنايات والحدود

المزيد من المعلومات

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017  درجة البكالوريوس من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتداء من عن فتح باب تقديم طلبات االلتحاق بإمكان الطلبة

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم أوال: معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس من قبل رئيس القسم العلمى 1. اإلعداد للبرامج األكاديمية :-

المزيد من المعلومات

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز الحل المفص ل للمضع األ ل التمر ن األ ل: كتابة على الشكل األس k ' cos s cos s e e ب( تع ن ق م العدد الطب ع بح ث كن العدد حق ق ا e e e arg حق ق معناه k منه k عل ه k ' k ح ث e ج( عدد مركب ح ث حساب ط لة العدد

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Study Plan _ Arabic

Microsoft Word - Study Plan _ Arabic البرنامج الا سترشادي لطلبة قسم الهندسة الميكانيكية السنة الا ولى (جميع التخصصات: قوى حرارية ميكاترونكس طيران) رمز ورقم رمز ورقم المساق المساق - لغة عربية ع 101 - مهارات الحاسوب ن م 100 ر 101 تفاضل وتكامل

المزيد من المعلومات

منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta

منحهما جائزة الوسام الذهبي لإلنجاز: - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Table of Content الوسام الذهبي لعدنان وعادل القص ار في

المزيد من المعلومات

الذكاء

الذكاء ا ل ذ ك ا ء و ا ل ف ر و ق ا ل ف ر د ي ة ا ل ذ ك ا ء ع ل ى ا ل ر غ م م ن تشابه كافة أ ف ر ا د ا جل ن س ا ل ب ش ر ي ف ي م ظ ا ه ر ا ل ن م و ا مل خ ت ل ف ة أ ن ه ن ا ك ت ف ا و ت ا ف ي م ا ب ي ن ه م ف ي ا

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation عرض لنظام المعماري الاستراتيجي لمتابعة الأداء وتنفيذ الاستراتيجيات 1999 مقدمة تاسست عام في مصر شركة مساهمة خاصة من عام 2002 المقر الرئيسي بالقاهرة 35 موظف شركاء استراتيجيين في الشرق الأوسط خبرات دولية

المزيد من المعلومات

Microsoft Word doc

Microsoft Word doc جامعة فيلادلفيا الكلي ة: الا داب والفنون القسم: التصميم الجرافيكي الفصل:الاول من العام الجامعي 2010/2009 المادة: النقد الفني مستوى المادة: الرابع موعد المحاضرة: نر ) 9:458:15 ( خطة تدريس المادة Course

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint المحاكاة وتمثيل األدوار أوال : مفهوم طريقة تمثيل األدوار : أن يقوم الطالب بدور شخصية أخرى, سواء كانت هذه الشخصية تاريخية أو خيالية أو واقعية, ويعبر عن آرائها وأفكارها في الموضوع أو القضية المطروحة.] 1

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation دورة تدريبية لمعلمي ورؤساء أقسام الرياضيات من األحد /5 /31 إلى الخميس /6 /4 مركز التدريب والتطوير اإلدارة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية برنامج التدريب : المنهج الوطني الكويتي إقبال المطيري الكفايات وأنواعها

المزيد من المعلومات

I تفريغ مكثف في وشيعة. 1 التركيب التجريبي: L = 40mH وشيعة معامل تحريضها C = 1μF مكثف سعته E = 6V العدة: مولد قوته الكهرمحركة ومقاومتها الداخلية r = 10

I تفريغ مكثف في وشيعة. 1 التركيب التجريبي: L = 40mH وشيعة معامل تحريضها C = 1μF مكثف سعته E = 6V العدة: مولد قوته الكهرمحركة ومقاومتها الداخلية r = 10 I تفريغ مكثف في وشيعة. التركيب التجريبي: = 4H وشيعة معامل تحريضها = μf مكثف سعته = 6V العدة: مولد قوته الكهرمحركة ومقاومتها الداخلية r = Ω وموصل أومي مقاومته.R = 3Ω يشحن المكثف عند وضع قاطع التيار K في

المزيد من المعلومات

صفوت مصطفي حميد ضهير مدرسة الدوحة الثانوية ب أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف

صفوت مصطفي حميد ضهير مدرسة الدوحة الثانوية ب أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف المصطلحات التالية: الكميات الفيزيائية القياسية: هي كميات التي يعبر عنها بعدد ووحدة قياس مثل "درجة

المزيد من المعلومات

عناوين حلقة بحث

عناوين حلقة بحث عناوين ا بحاث مقترحة دكتور ياسر الشرفا قسم ا دارة الا عمال والعلوم المالية والمصرفية 1 -ا ثار استقلالية سلطة النقد على فعالية السياسة النقدية الفلسطينية 2 -الا صلاحات المصرفية على مكافحة تبييض الا موال

المزيد من المعلومات

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه حقيبة الدورة التدريبية حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter : @azzahkabbas azzahkabbas@gmail.com 1438 ه الهدف العام : إكساب املتدربات املعرفة بأساسيات الحوسبة السحابية وتطبيقاتها بشكل

المزيد من المعلومات

205 6 207 205, 5..7 إجمالي حجم التبادل التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي مع جمهورية تركيا في العام 205 م مقارنة ب 6.0 مليار دوالر في العام 204 م وبنسبة انخفاض بلغت %5.4. قيمة العجز في امليزان التجاري السلعي

المزيد من المعلومات

الجامعة الأردنية

الجامعة الأردنية ر 5 الجامعة األردنية كلية اآلداب/ قسم الفلسفة ================== المادة : إشكاليات في الفكر العربي المعاصر )دكتوراه( أستاذ المادة: أحمد ماضي رقمها: )4393032( بالنظر إلى تعذر د ارسة كافة اإلشكاليات كما

المزيد من المعلومات

ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة الترب ة والتعل م اإلدارة العامة للترب ة والتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول ان

ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة الترب ة والتعل م اإلدارة العامة للترب ة والتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول ان ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة الترب ة والتعل م اإلدارة العامة للترب ة والتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام الدراس - 1 18 ه االسم المرحلة الصف

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017 الجمهوریة الجزاي ریة ا يمقراطیة الشعبية République Algérienne Démocratique et Populaire Ministère de l Enseignement Supérieur Et de la Recherche Scientifique Université d OumElBouaghi Sous Direction des

المزيد من المعلومات

Slide 1

Slide 1 Correlation and Regression اإلرتباط واإلنحدار Correlation اإلرتباط - Describes the relationship between two (X & Y) variables يوضح العالقة بين متغيرين )Y, X( - One variable is called independent (X) and

المزيد من المعلومات

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم االنتهاء من مراجعة أهم المهارات النحوية وسيتم إرسال األوراق

المزيد من المعلومات

اسم المفعول

اسم المفعول اسم المفعول اسم المفعول اسم ي شتق من الفعل المتعدي المبني للمجهول المتعدي وهي تدل على وصف من يقع عليه الفعل. يصاغ اسم المفعول على الن حو التالي : 1 الفعل الثالثي : على وزن م ف ع ول مثل: ك ت ب : م ك ت وب

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 القيادة 1 القيادة -الم ادة - تعر فات الم ادة -الفرق ب ن الم ادة واإلدارة - عناصر الم ادة اإلدار ة - نظر ات الم ادة اإلدار ة 2 القيادة تنطوي الم ادة على عاللة تبادل ة ب ن من بدأ بالفعل وب ن من نجزه وهذه

المزيد من المعلومات

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل:

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل: أساليب توزيع السكان وكثافتهم أوال: التوزيع السكاني Population Distribution التوزيع السكاني هو عبارة عن توزيع البشر األعداد المطلقة على الرقعة المساحية. إن التوزيع الجغ ارفي للسكان هو الجغ ارفية. انعكاس

المزيد من المعلومات

نموذج توصيف المقرر الدراسي

نموذج توصيف المقرر الدراسي المركز الوطني للتقويم واالعتماد األكاديمي National Center for Academic Accreditation and Evaluation الدراسي المقرر توصيف اسم المقرر: الطرائق الرياضية رمز المقرر: ريض 9 ه- 8 م ب د ج ه نموذج توصيف مقرر دراسي

المزيد من المعلومات

هللا مسب*** مداخلة السيد النائب مالل محمد فيما يتعلق بمناقشة الميزانيات الفرعية للقطاعات الحكومية التي تدخل ضمن اختصاصات لجنة البنيات األساسية والطاقة

هللا مسب*** مداخلة السيد النائب مالل محمد فيما يتعلق بمناقشة الميزانيات الفرعية للقطاعات الحكومية التي تدخل ضمن اختصاصات لجنة البنيات األساسية والطاقة هللا مسب*** مداخلة السيد النائب مالل محمد فيما يتعلق بمناقشة الميزانيات الفرعية للقطاعات الحكومية التي تدخل ضمن اختصاصات لجنة البنيات األساسية والطاقة والمعادن والماء والبيئة ***. ا لسيد الرئيس السادة

المزيد من المعلومات

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998 SFDA.FD 2483 /2018 الدهون )األحماض الدهنية( المتحولة Trans Fatty Acids ICS : 67.040 تقديم الهيئة جهة مستقلة الغرض األساسي لها هو القيام بتنظيم وم ارقبة الغذاء والدواء واألجهزة الطبية ومن مهامها وضع اللوائح

المزيد من المعلومات

مخزون الكلنكر الرجاء قراءة إعالن إخالء المسؤولية على ظهر التقرير المملكة العربية السعودية قطاع المواد األساسية األسمنت فبراير 2017 ٣٠ ٢٥ ٢٠ ١٥ ١٠ ٥ ٠

مخزون الكلنكر الرجاء قراءة إعالن إخالء المسؤولية على ظهر التقرير المملكة العربية السعودية قطاع المواد األساسية األسمنت فبراير 2017 ٣٠ ٢٥ ٢٠ ١٥ ١٠ ٥ ٠ ٢٥ ١٥ ٥ ٢٥ ١٥ ٥ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ المخزون/الا نتاج - يمني المخزون - يسار ٤٨ ٧ ٥ ٦ ٤ ١٤ ٧٢ ٢١ ٥٥ ٢٢ ٧٨ ٢٨ ١١ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ معدل النمو - يمني مستوى المخزون في القطاع - يسار ٤٩ ٤ ٣ ٢٥ ١٧ ٩ ١٤ ١١٥ ٩ ٥-٣٥

المزيد من المعلومات

ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة التعل م اإلدارة العامة للتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام

ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة التعل م اإلدارة العامة للتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة التعل م اإلدارة العامة للتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام الدراس - 8 المعلمة المرحلة الصف المادة وفاء المالكي

المزيد من المعلومات

متوسطة عيسى الصحبي دائرة تنيرة والية سيدي بلعباس مذكرات الجيل الثاني المستوى: 03 متوسط األستاذ: حمزة محمد

متوسطة عيسى الصحبي دائرة تنيرة والية سيدي بلعباس مذكرات الجيل الثاني المستوى: 03 متوسط األستاذ: حمزة محمد متوسطة عيسى الصحبي دائرة تنيرة والية سيدي بلعباس مذكرات الجيل الثاني المستوى: 03 متوسط األستاذ: حمزة محمد العمليات على األعداد النسبية الكسور و حاالت تقايس مثلثين المقطع التعلمي األول: العمليات على األعداد

المزيد من المعلومات

توازن جسم صلب خاضع لقوتين)تذكير(.I : عندما يكون جسم صلب في توازن تحت تاثير قوتين فان و )شرط الزم لتوازن مركز القصور G(. للقوتين نفس االتجاه.)شرط الزم

توازن جسم صلب خاضع لقوتين)تذكير(.I : عندما يكون جسم صلب في توازن تحت تاثير قوتين فان و )شرط الزم لتوازن مركز القصور G(. للقوتين نفس االتجاه.)شرط الزم توازن جسم صلب خاضع لقوتين)تذكير( I : عندما يكون جسم صلب في توازن تحت تاثير قوتين فان و )شرط الزم لتوازن مركز القصور G( للقوتين نفس االتجاه )شرط الزم لغياب الدوران( ملحوظة : نعلاام ان اذا كااان = مستقيمية

المزيد من المعلومات

مخطط المادة الدراسية

مخطط المادة الدراسية ية الدرن الجامعة مدركز االعتمان وضمان الجونة مخطط المانة الن ادرسية 1. اسم المادة اقتصاديات التعليم 2. رقم المادة 770000 الساعات المعتمدة )نظرية عملية( 0 الساعات الفعلية )نظرية عملية( 0. 4. المتطل بات

المزيد من المعلومات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات وهي مهمة في حالة المقارنة بين التوزيعات المختلفة وكان

المزيد من المعلومات

10) série d'exercices chute libre d'un corps solide

10) série d'exercices   chute libre d'un corps solide سلسلة تمارين حول السقوط الحر لجسم صلب ) تمرين رقم 7 الصفحة 9 الكتاب المدرسي فضاء الفيزياء السقوط الحر الرأسي يسقط جسم آروي من سطح عمارة وفق حرآة سقوط حر رأسي. - ما شكل مسار مرآز قصور الجسم - أعط القوى

المزيد من المعلومات

كل ة االقتصاد وعلوم الس اس ة االسئلة االسترشاد ة لطلبة التعل م عن بعد لمادة نظر ة التنظ م قسم:االدارة. لسنة: أوال:أختر االجابة الصح حة: مكن

كل ة االقتصاد وعلوم الس اس ة االسئلة االسترشاد ة لطلبة التعل م عن بعد لمادة نظر ة التنظ م قسم:االدارة. لسنة: أوال:أختر االجابة الصح حة: مكن كل ة االقتصاد وعلوم الس اس ة االسئلة االسترشاد ة لطلبة التعل م عن بعد لمادة نظر ة التنظ م قسم:االدارة. لسنة: 2102-2102 أوال:أختر االجابة الصح حة: مكن أن النظر ة ه االسلوب العلم الذي مكن من: *التفس ر. *التنبؤ.

المزيد من المعلومات

correction des exercices pendule pesant Ter

correction des exercices pendule pesant Ter تصحيح تمارين النواس الوازن تمرين نطبق العلاقة الا ساسية للديناميك على المجموعة S جرد القوى المطبقة على المجموعة : S S وزن المجموعة : P S تا ثير المحور على المجموعة : R M F && بما أن المجموعة قابلة للدوران

المزيد من المعلومات

مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال

مؤتمر:  التأجير التمويلي األول  طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة االتصاالت وتكنولوجيا المعلومات الهيئة العامة للرقابة المالية

المزيد من المعلومات

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر تعريفة التغذية للطاقة المتجددة في مصر أكتوبر 4102 أعد الجهاز هذه الوثيقة لتجيب عن أهم االسئلة التي تخص منظمومة الطاقة المتجددة بشكل عام و على االخص تعريفة التغذية ما هو الوضع الراهن فيما يخص قطاع الطاقة

المزيد من المعلومات

وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق 3 مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster

وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق 3 مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster أوال : أجب عن األسئلة التالية )1 يسحب شخص مكعب ا خشبي ا كتلته ( )8.75kg على أرض إسمنتية نحو اليمين بوساطة حبل يميل فوق األفقي بزاوية ( )27 انظر الشكل جانب ا فإذا كانت قوة الشد في الحبل ( ) 1.00 102 N وعانى

المزيد من المعلومات

األثنين الثالثاء األحد السبت األربعاء الخميس 2 1 اليوم الساعة ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T311 التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تط

األثنين الثالثاء األحد السبت األربعاء الخميس 2 1 اليوم الساعة ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T311 التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تط السبت الخميس ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تطبيقية )نظرى $ ) T قاعة ( ) التطور وديناميكية العشائر ( نظرى ) أعلى قاعة المؤتمرات ميكروبيولوجيا تطبيقية

المزيد من المعلومات

درس 02

درس 02 ع دI و تحولاتها المادة المجال أفراد هندسة 02 الوحدة الا نواع الآيمياي ية بعض م ع ت ج المستوى 1 02 رقم الدرس ( المادة و التفاعلات الآيمياي ية بنية ) أفراد بعض الا نواع الآيمياي ية هندسة رقم 2 الوحدة المفاهيم

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثال

بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثال بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثالثا : 0 2 شروط خاصة : تتفق هذه اخلطة مع تعليمات برامج

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - BacCorr2008SVT_WEB.doc

Microsoft Word - BacCorr2008SVT_WEB.doc א تحديد خارج تفاعل حمض الا سكوربيك مع الماء بقياس ph O.. آتابة معادلة التفاعل H8O( q + H ( 7 ( q + l + ( q.. الجدول الوصفي H8O( q + HO ( H7O ( q HO+ l + ( q معادلة التفاعل آميات mol ( التقدم حالة المجموعة

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation اليوم اإلعالمي حول التوجيه الجامعي إدارة الشؤون األكاديمية والشراكة العلمية بالجامعة 15 جويلية 2016 بالمعهدالعالي للتصرف بقابس جامعة قابس جامعة الجنوب الشرقي خارطة جامعية تمتد على أربع واليات + 15 مؤس

المزيد من المعلومات

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعلم في صف عادي, قبل تحويله إلى لجنة التنسيب.يجب تعبئة

المزيد من المعلومات

دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالم

دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالم دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالمات )70( عالمة مالحظة: عدد األسئلة خمسة أسئلة وعلى الطالب

المزيد من المعلومات

طبيعة بحته و أرصاد جوية

طبيعة بحته و أرصاد جوية طبيعة بحته و أرصاد جوية 3 206-2007 الضوء محاضرة 3 قوانين األنعكاس واألنكسار المرايا العدسات التلسكوب الفلكي قوانين األنعكاس و األنكسار عند سقوط شعاع ضوئي علي سطح فاصل بين وسطين ينعكس جزء منة و ينكسر جزء

المزيد من المعلومات

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم املعلومات االدارية الفصل الدراسى األول 3082/3082 1 إعادة

المزيد من المعلومات

تأثير اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي على الدول العربية

تأثير اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي على الدول العربية التحديات والفرص التفاقيات التجارة العمالقة على االقتصاديات العربية: اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة واالستثمار عبر األطلسي اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ) TPP ) اتفاقية الشراكة

المزيد من المعلومات

6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارف

6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارف 6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارفيا ) دورة ماي ( 2017 المدة : 03 ساعات ونصف الشعبة :تسيير

المزيد من المعلومات

1 درس :

1 درس : 1 درس : ثانية االمام البخاري التأهيلية المستى: الجدع المشترك العلمي المكن : الهندسة المرجع: في رحاب الرياضيات المادة: الرياضيات الجدادة: رقم 2 71 فبراير االسبع: من الدرس الى 32 فبراير 3172 المستقيم في

المزيد من المعلومات

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41 منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي طلب مساعدة تعليمية مالحظة: إن الموعد النهائي لتقديم الطلبات

المزيد من المعلومات

نـمو المتعلم

نـمو المتعلم ا مل ح ا ض ر ة ا خل ا م س ة: من و ا مل ت ع ل م. ا ل و ه ي ب أ. ن ع ي م ة ذ ل ك م ن ا ل ه د ف م ا ا ل ن م و ن ف س ب د ر ا س ة ع ل م ن ه ت م مل ا ذ ا ا ل ن م و ن ف س د ر ا س ة ع ل م م ن ا ل ه د ف ت ك م ن

المزيد من المعلومات

Slide 1

Slide 1 الفصل 25: الجهد الكهربي فرق الجهد الكهربي والجهد الكهربي فرق الجهد الكهربي لمجال كهربي منتظم -1-2 -3 الجهد الكهربي وطاقة الوضع الكهربية لمجموعة من الشحنات النقطية. Slide 1 Fig 25-CO, p.762 : فرق الجهد

المزيد من المعلومات

SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v /

SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v / SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v / 1014-05 1 I. معلومات حول المنتج 1-1. محتويات العبوة مؤتمر نزع السالح مع دليل التثبيت السريع مفتاح القابس الذكي دليل التثبيت السريع 1-2. اللوحة األمامية

المزيد من المعلومات

Slide 1

Slide 1 تصميم السيرة الذاتية كصفحات الويب د. احمد عادل اسماعيل عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع و التعليم المستمر. WWW.Dr-Ahmed.Info Info@Dr-Ahmed.Info -------------- المرجع: www.support.office.com اهداف المحاضرة

المزيد من المعلومات

ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 مادة العلوم الفيزيائية الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غير النشيطة الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيا

ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 مادة العلوم الفيزيائية الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غير النشيطة الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيا ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غري النشيطة Caractéristiques de quelques dipôles passifs 1- ثنائيات القطب : -1-1 نشاط : صل مربطي كل ثنائي قطب بجهاز

المزيد من المعلومات

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال 0 الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن العربي: نسبة سكان الوطن العربي إلى سكان العالم: نسبة

المزيد من المعلومات

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية الشاشة الرئيسية 3 إنشاء مستخدم جديد 4 أوال: التسجيل كفرد 5 - نوع الهوية «سعودي» : 5 - نوع الهوية «مقيم :» 6 - نوع الهوية «خليجي» : 7 : التسجيل كمنشأة : 9 ثانيا

المزيد من المعلومات

زيارة جاللة الملك محمد السادس إلى إفريقيا جاللة الملك والرئيس الغابوني يشرفان على إطالق أشغال إنجاز مركز للتكوين المهني في مهن النقل واللوجستيك بليبرو

زيارة جاللة الملك محمد السادس إلى إفريقيا جاللة الملك والرئيس الغابوني يشرفان على إطالق أشغال إنجاز مركز للتكوين المهني في مهن النقل واللوجستيك بليبرو زيارة جاللة الملك محمد السادس إلى إفريقيا جاللة الملك والرئيس الغابوني يشرفان على إطالق أشغال إنجاز مركز للتكوين المهني في مهن النقل واللوجستيك بليبروفيل جاللة الملك والرئيس الغابوني يشرفان على إطالق أشغال

المزيد من المعلومات

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المقرر: ج ارئم تكنولوجيا المعمومات )0602344( المتطمب السابق:

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - dériv sc maths.doc

Microsoft Word - dériv sc maths.doc الاشتقاق تطبيقاته دراسة الدال الثانية سلك بكالريا ع ف ع ح أ - الاشتقاق في نقطة- الدالة المشتقة ( A أنشطة نشاط باستعمال التعريف ادرس اشتقاق الدالة في حدد العدد المشتق في إن جد ثم حدد معادلة المماس أ نصف

المزيد من المعلومات

نماذج االتصال Communication Models

نماذج االتصال Communication Models نماذج االتصال Communication Models لفهم كيفية حدوث االتصال نحتاج إلى رسم نموذج تصوري نجمع فيه عناصر االتصال لنرى كيفية حدوث عملية التواصل فيها. ومن خالل هذا النموذج نرى كيف تعمل هذه العناصر. وهو عبارة

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation ZAD Consult- Management Consultations and Feasibility Studies شركة زاد لدراسات الجدوى الهندسية و االقتصادية 1 دراسات جدوى مبدئية دراسات الجدوى االقتصادية المتقدمة تخطيط االعمال التقييم الدراسات السوقية

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ????????

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ???????? ملخص اجتماع الجمعية العامة الغير العادية المواد المعدلة من النظام الاساسى للشركة المادة (21) قبل التعديل: يتولي إدارة الشركة مجلس إدارة مو لف من ثلاثة أعضاء علي الا قل و أحد عشر عضوا علي الا كثر تعينهم

المزيد من المعلومات

مكثف الثالثة الوحدة البوابات املنطقية 1 هاتف : مدارس األكاد م ة العرب ة الحد ثة إعداد المعلم أحمد الصالح

مكثف الثالثة الوحدة البوابات املنطقية 1 هاتف : مدارس األكاد م ة العرب ة الحد ثة إعداد المعلم أحمد الصالح مكثف الثالثة الوحدة البوابات املنطقية هاتف : 798226 النظ ري الج زء و الثاني األ ول للد رسين وضح ان قصىد ت ا يهي : انرعثير انعالئقي ج هح خثريح ذكى قي رها إيا صىاب )( و إيا خطأ )( ان عايم ان طقي راتط يسرخذو

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - intégral 2sc exp.doc

Microsoft Word - intégral 2sc exp.doc الثانية سلك بكالريا علم تجريبية التكامل إلى من. I- تكامل مجال - تعريف ترميز لتكن مجال I عنصرين من. I إذا آانت F G دالتين أصليتين للدالة على I.F()-F()=G()-G() أي أن العدد الحقيقي F()-F() غير مرتبط باختيار

المزيد من المعلومات

الكيمياء : استعمالات حمض البنزويك الجزء الاول : تحديد النسبة المائوية لحمض البنزويك الخالص C 6 H 5 COOH (aq) + H 2 O (l) C 6 H 5 COO (aq) pk A = logk

الكيمياء : استعمالات حمض البنزويك الجزء الاول : تحديد النسبة المائوية لحمض البنزويك الخالص C 6 H 5 COOH (aq) + H 2 O (l) C 6 H 5 COO (aq) pk A = logk الكيمياء استعمالات حمض البنزويك الجزء الاول تحديد النسبة المائوية لحمض البنزويك الخالص C 6 H 5 COOH (aq) + H O (l) C 6 H 5 COO (aq) pk A = logk A pk A = log(6, 31. 10 5 ) = 4, 0 1 -معادلة التفاعل بين حمض

المزيد من المعلومات

الدليل التدريبي لتسجيل منتج البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لتسجيل منتج 0

الدليل التدريبي لتسجيل منتج البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لتسجيل منتج 0 البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( 0 جدول المحتويات 2 2 4 6 7 8 9 11 وصف النظام تسجيل المنتج إضافة منتج عن طريق الرمز المنسق الجمركي HS code إضافة منتج عن طريق الكلمات الداللية إضافة منتج عن طريق البحث

المزيد من المعلومات

كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع

كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع وتجربته وفي النهاية ستجدون روابط المثال مع شرح فيديو

المزيد من المعلومات

بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات )100 بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 1439/1438 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرق

بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات )100 بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 1439/1438 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرق بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات ) بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 9/8 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرقم الجامعي: أستاذ المقرر: الدرجة: أكتب اختيارك لرمز اإلجابة الصحيحة

المزيد من المعلومات

untitled

untitled LAZIOSANITÀ AGENZIA DI SANITÀ PUBBLICA screening femminile الدليل الوردي للوقاية برنامج الفحص المبكر ) (screening للسرطانات الا نثوية الوقاية من سرطان عنق الرحم ا ل النساء ما بين 25 و 64 سنة يحق لهن عمل

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - PRESENTATION ANSEJ - P2 Mr. Mohamed Cherif Boaoud.ppt

Microsoft PowerPoint - PRESENTATION ANSEJ  - P2 Mr. Mohamed Cherif Boaoud.ppt الجمهورية الجزاي رية الديمقراطية الشعبية الاجتماعي و الضمان وزارة العمل و التشغيل لدعم تشغيل الشباب الوآالة الوطنية AGENCE NATIONALE DE SOUTIEN A L EMPLOI DES JEUNES 1996 و سنة الوآالة الوطنية لدعم تشغيل

المزيد من المعلومات