جمعية مارش لبنان شارع مونو جميع الحقوق محفوظة 2018 تقرير في معرض مشروع ممول من الصندوق الوطني للديمقراطية

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "جمعية مارش لبنان شارع مونو جميع الحقوق محفوظة 2018 تقرير في معرض مشروع ممول من الصندوق الوطني للديمقراطية"

النسخ

1 جمعية مارش لبنان شارع مونو جميع الحقوق محفوظة 2018 تقرير في معرض مشروع ممول من الصندوق الوطني للديمقراطية

2

3 فهرس g g g المقدمة القسم األول: g اإلطار القانوني للرقابة في لبنان g الرقابة على االعمال السينمائية المصورة g الرقابة على االعمال المسرحية g الرقابة على المطبوعات والنشر واالنترنت g الرقابة على وسائل البث المرئية والمسموعة القسم الثاني: g الرقابة على االعمال المسرحية والسينمائية في فرنسا والمملكة المتحدة g الرقابة على االعمال المسرحية والسينمائية في فرنسا g الرقابة على االعمال المسرحية والسينمائية في المملكة المتحدة القسم الثالث: g بعض ثغرات نظام الرقابة اللبناني على االعمال السينمائية والمسرحية والتعديالت التشريعية الالزمة g بعض ثغرات نظام الرقابة المسبقة على االعمال السينمائية والمسرحية g اقتراح قانون يرمي الى لتعديل قانون اخضاع جميع األشرطة السينمائية للمراقبة g اقتراح قانون يرمي الى الغاء الرقابة المسبقة على االعمال المسرحية g g g خالصة

4

5 مقدمة على الرغم من مظاهر االنفتاح والحري ات التي يتمت ع بها لبنان إال أن األعمال الفني ة والثقافي ة فيه تخضع لرقابة مشد دة منذ عقود. فالدستور اللبناني يكفل في الظاهر حري ة الطباعة وإبداء الرأي قول ا وكتابة إال أن الواقع يختلف حين ترى أن جميع األعمال الفني ة على اختالفها سواء كانت سينمائي ة أم مسرحي ة أم مطبوعة أم إعالمي ة مرئي ة أو مسموعة وغيرها من األعمال المتنوعة تخضع لرقابة مسبقة والحقة. فقد تم إعطاء جهاز األمن العام اللبناني وفي بعض الحاالت وزارة اإلعالم ووزارة الداخلي ة والبلدي ات صالحي ة مراقبتها. في هذا السياق إن رؤية جمعية مارش لألعمال الفنية والثقافية عموما تتمحور حول قدرة هذه االعمال على أن تكون أدوات لنشر ثقافة الالعنف والسالم وجسر جامع بين مختلف اآلراء واألطراف خصوصا في بلد تتعدد فيه المجتمعات والعادات واألديان. من هذا المنطلق سعت الجمعية منذ نشأتها لمحاربة جميع اشكال الرقابة على االعمال الفنية من خالل عدة مشاريع منها على سبيل المثال انتاج مسرحية "بتقطع أو ما بتقطع" التي قوبلت بالمنع من العرض من قبل االمن العام كما قدمت الجمعية مسرحية أخرى تمثل واقع وإجراءات الرقابة على االعمال المسرحية في لبنان باإلضافة الى تنظيم "متحف الرقابة" حيث تم جمع وعرض معظم االعمال الفنية من أفالم وكتب وأقراص موسيقية تعرضت للمنع من العرض والنشر الكلي أو الجزئي. في هذا التقرير تعرض مارش بشكل مقتضب اإلطار القانوني العام لمختلف أشكال الرقابة في لبنان. علما أن هذه القوانين ال تتناسب مع التطور المجتمعي الذي مر به العالم عموما فهي تحتاج لتعديالت تشريعية عديدة لكي تغطي شوائب النظام اللبناني للرقابة على االعمال الفنية. وإن هذه التعديالت التشريعية الضرورية تتطلب ورش عمل كثيفة وعلمية يشارك بها أصحاب االختصاص تتعدى النطاق والموارد المخصصة إلنجاز هذا البحث. لذلك خصصت مارش القسم األكبر من هذا التقرير لمناقشة الرقابة المسبقة التي من الممكن أن ت مارس على االعمال الفنية عموما والسينمائية والمسرحية خصوصا. بداية تم عرض اإلطار القانوني ألنظمة الرقابة المختلفة )القسم األول( ومن ثم تناول التقرير ثغرات نظام الرقابة المسبقة على االعمال السينمائية والمسرحية والتعديالت التشريعية األكثر مالئمة باإلضافة الى عرض اقتراح قانون يهدف لنقل صالحية مراقبة األشرطة السينمائية من جهاز االمن العام الى وزارة الثقافة )القسم الثالث( مرورا بمقارنة أنظمة الرقابة المسبقة على االعمال السينمائية والمسرحية في كل من فرنسا والمملكة المتحدة )القسم الثاني(.

6 القسم األول: اإلطار القانوني للرقابة في لبنان الرقابة هي قمع وسائل التعبير الكتابية او الشفهية او المصورة اعتبارا أن هذه الوسائل من الممكن أن تكون مسيئة أو ضارة أو حتى غير مالئمة وفقا لمعايير يحددها الجهاز الرقابي في دولة معينة. في لبنان يتولى جهاز االمن العام الرقابة على المسرحيات المواد الثقافية المستوردة والمطبوعات األجنبية والبيانات والمناشير واالعمال السينمائية واالقراص المدمجة. فعلى سبيل المثال واستنادا الى المادة 9 من المرسوم رقم 2873 الصادر بتاريخ 16 كانون األول 1959 يمارس االمن العام رقابته على األشرطة الموسيقية المستوردة علما انه ال يستمع الى كل اغنية على حدة ليقرر المنع او النشر الجزئي ألي عمل موسيقي انما تدقق المؤسسة المذكورة بأسماء األغاني او الفرق الموسيقية او حتى غالف االلبوم وتقوم بشطب بعض اسماء األغاني بحبر اسود. من ناحية أخرى يوجد في لبنان أجهزة رسمية أخرى تمارس الرقابة على وسائل تعبير منها مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية بناء على شكوى محالة من النيابات العامة أو وزارة االعالم ومجلس الوزراء فيما يتعلق بالتلفزيون مثال دون أن ننسى الجهات غير الرسمية التي تتدخل للمراقبة والموافقة على عمل معين منها األحزاب السياسية المركز الكاثوليكي لإلعالم دار الفتوى والسفارات األجنبية. في هذا المبحث نستعرض اإلطار القانوني أي النصوص القانونية الذي يرعى الرقابة المسبقة على االعمال السينمائية المصورة )أ( واالعمال المسرحية )ب( إضافة الى عرض اشكال الرقابة المسبقة والالحقة التي تخضع لها االعمال األخرى منها المطبوعات والنشر بما فيها الشبكة العنكبوتية )ت( ووسائل البث المرئية والمسموعة )ث(. أ. الرقابة على االعمال السينمائية المصورة 1 باألمن العام صالحية الرقابة على األشرطة السينمائية على أناط القانون الصادر بتاريخ 27/11/1947 مختلف أنواعها سواء اكانت مستوردة او مأخوذة في لبنان. وبحسب احكام القانون المذكور 2 يقوم االمن العام من خالل الدائرة المختصة بمراقبة األفالم: فاذا كان الشريط صالحا للعرض ي منح إجازة بعرضه اما إذا كان هناك ما يدعو الى منع عرض الشريط كليا أو جزئيا بحسب تقدير االمن العام فان امر مراقبته يعود الى لجنة خاصة. تتألف اللجنة المذكورة من مدير الدعاية والنشر رئيسا وثالثة مندوبين من وزارة التربية الوطنية ووزارة الداخلية والبلديات ووزارة االقتصاد والتجارة اضافة الى مندوب يمث ل االمن العام ثم تتخذ اللجنة قراراتها بأكثرية األصوات فيما يتعلق بإجازة عرض الفيلم او رفضه كليا او اقتطاع بعض من اقسامه وتجدر اإلشارة الى ان قرار رفض العرض يجب ان يقترن بموافقة وزير الداخلية. اما بالنسبة الى المعايير الواجب مراعاتها في الرقابة سواء في الرقابة األولية التي يمارسها االمن العام او في الرقابة التي تمارسها اللجنة الخاصة فهي معايير محددة في المادة الرابعة من قانون 1947 حيث جاء فيها: " يجب ان تراعى في قرارات المراقبين المبادئ التالية: - 1 احترام النظام العام واآلداب وحسن االخالق. - 2 احترام عواطف الجمهور وشعوره واجتناب ايقاظ النعرات العنصرية والدينية. - 3 المحافظة على هيبة السلطات العامة. - 4 مقاومة لكل دعاوى غير مؤاتيه لمصلحة لبنان" 6 1 قانون اخضاع جميع األشرطة السينمائية للمراقبة الصادر بتاريخ 27/1/1947 عدد الجريدة الرسمية 49 تاريخ النشر 03/12/ المادة الثالثة من قانون اخضاع جميع األشرطة السينمائية للمراقبة.

7 علما أنه قد اضيف الحقا بموجب نصوص أخرى مبدأ مقاطعة إسرائيل وحظر أي فيلم يشكل دعاية او تعاطف معها. تجدر اإلشارة الى انه وبالرغم من عدم وجود أي نص قانوني يعطي االمن العام الصالحية القانونية لممارسة الرقابة على تصوير الفيلم او الرقابة على نص الفيلم فان دائرة المطبوعات في االمن العام تمارس رقابة شاملة مسبقة على تصوير مشاهد األفالم وعلى نص الفيلم. وعليه فإن الرقابة المسبقة على النص وفرض تعديالت عليه قبل تصويره هي رقابة غير قانوني ة خصوصا أن القانون الصادر عام 1947 يعطي األمن العام صالحية مراقبة األفالم قبل عرضها ال قبل تصويرها وال يمنحه حق تحوير النصوص أو تعديلها. 3 اخيرا بالنسبة الى األفالم المنسوخة على أقراص مدمجة او ما يعرف بالDVD يمارس االمن العام رقابة على استيراد وتوزيع هذه األنواع من االعمال استنادا الى المادة 9 من المرسوم رقم 2873 الصادر بتاريخ 16 كانون األول 1959 والتي تعطي دائرة مراقبة المطبوعات والتسجيالت في االمن العام صالحية مراقبة األشرطة السينمائية والصوتية واالسطوانات الواردة من الخارج. علما ان االمن العام يتبع أسسا مختلفة عند منح إجازة عرض فيلم معين واجازة توزيعه فيشترط في بعض األحيان اقتطاع مشاهد من الفيلم لمنح إجازة عرضه بينما تمنح إجازة توزيعه على شكل الDVD دون أية شروط. 4 ب. الرقابة على االعمال المسرحية أخضع المرسوم االشتراعي رقم 2 تاريخ 1/1/1977 االعمال المسرحية للرقابة المسبقة من قبل المديرية العامة لألمن العام وقد اعطى المرسوم االشتراعي المذكور صراحة صالحية لألمن العام برفض طلب عرض أي عمل مسرحي كليا او جزئيا. بناء عليه على كل كاتب مسرحي او مخرج أن يقدم طلبا الى دائرة المطبوعات في االمن العام للحصول على إجازة عرض. وخالفا للقانون 1947 الخاص بمراقبة االعمال السينمائية لم ي ذكر في نص المرسوم االشتراعي رقم 2 اية مبادئ توجيهية للرقابة تاركا بذلك هامشا واسعا لألمن العام لتقدير اجازة عرض أي عمل مسرحي في لبنان. تجدر اإلشارة الى انه وباإلضافة الى كون المرسوم االشتراعي رقم 2 مليء بالثغرات القانونية التي سنأتي على ذكرها الحقا في معرض هذا البحث فإن هذا النص قد وضع خالل الحرب االهلية اللبنانية أي في فترة تخللتها ظروف استثنائية تستلزم وضعه إذا صح التعبير. اال انه في األوضاع العادية فإن المرسوم المذكور يشكل خرقا للحريات المضمونة في الدستور اللبناني وان خير دليل على ذلك أن الحكومة وضعت المرسوم االشتراعي رقم 2 بالتزامن مع المرسوم االشتراعي رقم 1 القاضي بوضع رقابة مسبقة على المطبوعات الصحفية الدورية الذي الغي بدوره بعد اقل من ستة أشهر على نشره. 5 وفي هذا المجال على غرار ما هو الوضع في السينما يتعرض المخالف ألي من قوانين الرقابة المسبقة الى منع العرض أو إقفال المسرح أو فرض غرامات وأحكام بالسجن )على األشخاص العاملين في اإلنتاج( وفقا لما تقرره المحاكم. 6 3 مقال "الرقابة في لبنان... دقت ساعة التغيير" آداب وفنون جريدة االخبار سناء خوري 15/12/ على سبيل المثال فيلم Charlie s Angel الذي عرض في الصاالت اللبنانية بعد حذف بعض من اجزائه انما وزع في األسواق بشكل DVD دون أي حذف. "أعمال الرقابة قانونا " نزار صاغية نائلة جعجع رنى صاغية عمل مشترك النسخة العربية كانون األول 2010 ص "أعمال الرقابة قانونا " نزار صاغية نائلة جعجع رنى صاغية op cit ص الجزء الثاني: االعالم في لبنان د. ديما دبوس بالتعاون مع: حوري مياسيان رزان الصالح نارمين الحر جاد بعقليني للمزيد من المعلومات:

8 ت. الرقابة على المطبوعات والنشر واالنترنت على الرغم من أن لبنان يعتبر من البالد األكثر تحررا وتطورا في العالم العربي فيما يتعلق بالصحافة والمطبوعات عموما إال أن مبدأ حرية النشر ليس مطلقا. علما أن النشر ال يحتاج الى ترخيص مسبق اال في الحاالت التي سنأتي على ذكرها الحقا اال ان الناشر او الكاتب يالحق قضائيا في حال تضمنت المواد المنشورة مخالفات جزائية معينة كالقدح والذم 7 أو الخبر الكاذب مما يؤدي تباعا الى توسيع دائرة الرقابة الذاتية. فماذا عن رقابة االنترنت ومواقع التواصل االجتماعي وهل تعد الشبكة العنكبوتية من وسائل النشر اعتبر االجتهاد اللبناني أن شبكة االنترنت ال يمكن اال أن تعد من وسائل النشر لسرعة وسهولة الوصول اليها وهي وسيلة متاحة للجميع واالهم هو توافر شرط العلنية على هذه الشبكة. بالتالي فإن جرائم القدح والذم يمكن أن ترتكب على شبكة االنترنت. وهي جرائم ص نفت من الجرائم المعلوماتية التي يتكلف التحقيق بها مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية والملكية الفكرية. علما ان المكتب المذكور ال يتحرك عفوا بل بتقديم دعاوى مباشرة من المتضررين اال في حال التعرض لشخص رئيس الدولة إذ تتحر ك دعوى الحق العام دون الحاجة إلى شكوى من المتضرر مباشرة. يجدر الذكر أن المكتب المذكور له إنجازات هامة على صعيد رصد سرقات بطاقات االعتماد ومكافحة المواقع التي تشجع اإلرهاب واالتجار بالبشر. إال أن ترصده للمدونين ومستخدمي شبكة االنترنت والصحافيين يؤثر سلبا على واقع حرية التعبير في لبنان. وكما سبق وذكرنا فاألفراد هي التي تقوم برفع شكاوى قضائية والن االمر متعلق باإلنترنت يقوم القضاء بتحويل الملف تلقائيا الى مكتب مكافحة الجرائم االلكترونية دون النظر فيما إذا كان موضوع الشكوى جد ي يتعرض لحقوق اآلخرين أم ال علما أنه قد صدر من الجهات المختصة تعاميم موجهة الى القضاة بضرورة النظر بالقضية قبل تحويلها الى مكتب مكافحة الجرائم االلكترونية. باإلضافة الى ذلك ي طلب من معظم الموقوفين لدى مكتب مكافحة الجرائم االلكترونية بتوقيع تعهد تحت االكراه المعنوي يحد من حرية المرء ويؤدي قطعا الى ممارسة رقابة ذاتية على منشوراته. وأخيرا يجدر الذكر أن إنشاء هذا المكتب جاء دون مرسوم صادر عن مجلس الوزراء يحدد بشكل قاطع مهامه وصالحياته ومسؤولياته. بالعودة الى االستثناءات على حرية النشر تخضع المطبوعات الدولية الدورية أو غير الدورية )من ضمنها الكتب( لرقابة االمن العام المسبقة الذي يتمتع بصالحية منع ادخال أي من المطبوعات األجنبية الى لبنان وذلك بموجب المرسوم رقم 2873/1959. كما ولوزير االعالم بموجب القانون الصادر بتاريخ 8 14/09/1962 أن يمنع دخول أي مطبوعة اجنبية الى لبنان وت صادر نسخها إذا تبين أنه من شأن المطبوعة أن تعكر االمن أو تمس الشعور القومي أو تتنافى واآلداب العامة أو تثير النعرات الطائفية. أما المناشير والبيانات والبالغات وما شابهها فهي تخضع الى ترخيص مسبق من االمن العام عمال بأحكام المرسوم االشتراعي تاريخ 5/8/1967 الذي و ضع على خلفية نكسة 1967 أي ظروف استثنائية والذي أولى جهاز االمن العام بصالحية استنسابية واسعة لقبول طلب الترخيص او رفضه بمعزل عن أي معايير او قيود قانونية عرفت المادة 385 من قانون العقوبات اللبناني الذم والقدح بالتالي: " الذم هو نسبة أمر إلى شخص ولو في معرض الشك أو االستفهام ينال من شرفه أو كرامته. وكل لفظة ازدراء أو سباب وكل تعبير أو رسم يشفان عن التحقير يعد قدحا إذا لم ينطو على نسبة أمر ما." وتجدر اإلشارة الى أن قانون العقوبات قد حدد عقوبة الذم أو القدح بالحبس والغرامة أو احداهما. 8 قانون المطبوعات عدد الجريدة الرسمية 38 تاريخ النشر 19/09/ "أعمال الرقابة قانونا " نزار صاغية نائلة جعجع رنى صاغية op cit ص. 49

9 ث. الرقابة على وسائل البث المرئية والمسموعة تنص المادة 3 من قانون البث التلفزيوني واالذاعي رقم 382/94 على غرار المادة 1 من قانون المطبوعات على أن الوسائل السمعية والمرئية حرة وبالتالي فهي ال تخضع ألي رقابة مسبقة كاألفالم والمسرحيات.إال ان لهذا المبدأ استثناءات إذ خضعت حرية وسائل االعالم المرئي والمسموع ألشكال متعددة ومختلفة من الرقابة والقيود المنصوص عليها في العديد من قوانين وهي القانون رقم 382 الصادر عام 1994 المتعلق بالبث التلفزيوني واالذاعي والمرسوم رقم 7997 الصادر عام 1996 الذي ينظم دفتر الشروط للوسائل اإلعالمية المرئية والمسموعة والقانون رقم 531 الصادر عام 1996 بشأن البث الفضائي فضال عن المرسوم رقم 1977 المتعلق بجرائم المطبوعات. ورغم أن الرقابة المسبقة هي رقابة غير قانونية فيما يتعلق بوسائل البث األرضي إال أن كافة المسلسالت الدرامية التلفزيونية المحلية تتطلب عمليا تصريح ا من األمن العام قبل إنتاجها وبثها إذ يرسل مؤل فو السيناريوهات التلفزيونية نسخة عن نصهم وتختم صفحاته كعالمة على الموافقة. 10 أما البرامج التي تبث بشكل مباشر كنشرات االخبار والتقارير والمقابالت فتعفى من الرقابة المسبقة كذلك االمر بالنسبة للبرامج الحوارية السياسية وبرامج الترفيه او البرامج ذات الطابع االجتماعي التي يجري تصويرها مباشرة على الهواء. فهذا الشكل من البث المرئي او المسموع يخضع للرقابة الالحقة التي تمارسها وزارة االعالم والمجلس الوطني لإلعالم المرئي والمسموع الذي يتمتع بدور استشاري فقط حيث يمكن أن تقرر الوزارة المعنية بوقف البث لمدة ثالثة أيام فيما يتعلق بالمخالفة األولى. أما في المخالفة الثانية فينتقل حق توقيف البث لمدة اطول الى مجلس الوزراء كما يمكن للمجلس أن يقرر إحالة المؤسسة الى القضاء المختص. g g g بعد هذا العرض المقتضب لإلطار القانوني للرقابة في لبنان سنستعرض تاليا الوضع القانوني للرقابة على االعمال الفنية عموما واالعمال المسرحية والسينمائية خصوصا في كل من فرنسا وبريطانيا. إن اختيار هذين النموذجين يأتي على خلفية أن النظام اإلداري اللبناني هو وليد النظام اإلداري الفرنسي من جهة وإن النموذج البريطاني هو نموذج عالمي من جهة أخرى. فالمقارنة تتيح مالحظة التطور الحاصل والطاغي في هذين البلدين فيما يتعلق بالرقابة على االعمال الفنية. 10 الجزء الثاني: االعالم في لبنان د. ديما دبوس op. cit

10 القسم الثاني: الرقابة على االعمال المسرحية والسينمائية في فرنسا والمملكة المتحدة أ. الرقابة على االعمال المسرحية والسينمائية في فرنسا ألغيت الرقابة على االعمال المسرحية في فرنسا عام لكن تجدر اإلشارة الى انه يمكن للسلطات المختصة أن تمنع عرض مسرحية في حاالت معينة حصرا في القوانين المرعية االجراء منها على سبيل المثال قانون البلديات الفرنسي territoriales( )Code des collectivités الذي يعطي الصالحية للمحافظ بمنع عرض معين اذا كان يخل باالنتظام العام أو االمن بعد موافقة وزير الداخلية 11 او قانون حالة الطوارئ الصادر عام 1955 والمعروف بقانون حرب الجزائر الذي يعطي الصالحية لوزير الداخلية أو المحافظين في حاالت الطوارئ االستثنائية أن يقرروا االغالق المؤقت للمسارح وأماكن الشرب وغرف االجتماعات التي ممكن أن تتسبب بخلق فوضى او خلل امني اضافة الى اتخاذ التدابير الالزمة لضمان مراقبة الصحافة والمنشورات والبث اإلذاعي واألفالم السينمائية والعروض المسرحية. أما بالنسبة للرقابة المسبقة على االعمال السينمائية يخضع أي فيلم فرنسي او اجنبي قبل عرضه على الجمهور لرقابة لجنة التصنيف السينمائية La Commission de classification des œuvres cinématographiques التابعة للمركز الوطني للسينما والصورة المتحركة. 12 بحسب قانون السينما والصورة المتحركة 13 الفرنسي تقوم الرقابة المسبقة على مرحلتين: مرحلة أولية وهي ما يعرف بالتصفية )filtrage( ومن ثم مرحلة دراسة التصنيف من قبل لجنة التصنيف إذا اقتضى االمر. فيما يتعلق بالمرحلة األولية فان لجان فرعية منبثقة عن لجنة التصنيف تختص بمشاهدة وتقييم االفالم من ثم تقترح اللجان الفرعية لكل عمل من االعمال السينمائية تصنيفا. إن أساس التصنيف بحسب قانون السينما والصورة المتحركة الفرنسي يكون على الشكل التالي: إما السماح بعرض الفيلم على الجمهور بكافة االعمار او حظره على القاصرين الذين تقل أعمارهم عن االثنية عشر عاما او الستة عشر عاما او الثامنة عشر عاما. تقدم اللجنة الفرعية تقريرها الى رئيس لجنة التصنيف الذي يحيل بدوره التقرير الى أعضاء اللجنة إذا اقتضى االمر علما انه في حال قررت اللجنة الفرعية باإلجماع انه بإمكان عرض الفيلم على كافة االعمار فال يتم إحالة الفيلم الى لجنة التصنيف ويعطى العمل السينمائي تأشيرة عرض تلقائية. أما اذا اوصى عضوين من أعضاء اللجنة الفرعية على األقل بإجراء قيود على مشاهدة الفيلم مهما كان شكل هذه القيود ففي هذه الحالة يتم ارسال الفيلم مع تقرير اللجنة الفرعية الى لجنة التصنيف لكي تقوم هي بدورها بمشاهدة وتصنيف الفيلم المعني. وهنا تبدأ المرحلة الثانية من الرقابة المسبقة على االعمال السينمائية والتي تختص بها لجنة التصنيف. يقوم أعضاء اللجنة بمشاهدة الفيلم ومناقشة مواضيع تخللته باألخص مناقشة المشاهد المتعلقة على سبيل المثال بالعنف أو الممارسات الخطيرة او المشاهد الجنسية. بناء عليه إن قياس التصنيف يأتي متناسبا مع متطلبات حماية األطفال وكرامة االنسان ونسبة تطور شخصية كل من الفئات العمرية واالجيال. 11 على سبيل المثال يراجع قرار مجلس شورى الفرنسي Ordonnance du 9 janvier 2014 Ministre de l intérieur c/ société les productions de la plume et M.Dieudonné M bala M bala 12 تم انشاء المركز الوطني للسينما والصورة المتحركة Centre national du cinema et l image animée بموجب القانون الصادر في تاريخ 25 تشرين األول نتيجة التشاور بين السلطة العامة ومحترفي السينما الفرنسيين. تجدر اإلشارة الى ان التطور الحاصل في مجال الرقابة على االعمال الفنية والرغبة بجعلها ضمن أسس تصنيف موضوعية أدى الى توسيع عمل المركز المذكور لجعل صالحياته تطال باإلضافة الى االعمال السينمائية االعمال السمعية والبصرية والفيديو والوسائط المتعددة والعاب الفيديو وذلك بموجب التعديل الحاصل في 24 تموز Code du cinéma et l image animée 13 الصادر في 24 تموز

11 بعد مشاهدة الفيلم ومناقشة مواضيعه وتقييمه تقدم لجنة التصنيف تقريرها الى وزير الثقافة موصية بإحدى اإلجراءات التالية: g إعطاء تأشيرة عرض الفيلم على الجمهور من كافة الفئات العمرية g إعطاء تأشيرة عرض الفيلم مع حظر مشاهدته من قبل القاصرين الذين يقل عمرهم عن 12 سنة g إعطاء تأشيرة عرض الفيلم مع حظر مشاهدته من قبل القاصرين الذين يقل عمرهم عن 16 سنة g إعطاء تأشيرة عرض الفيلم مع حظر مشاهدته من قبل القاصرين الذين يقل عمرهم عن 18 سنة g إعطاء تأشيرة عرض الفيلم مع حظر مشاهدته من قبل القاصرين الذين يقل عمرهم عن 18 سنة ووضعه على الالئحة المنصوص عنها في المادة 2-311L من قانون السينما والصورة المتحركة أي تصنيف الفيلم على انه من األفالم اإلباحية او أفالم التحريض على العنف وهي ما يعرف باألفالم X. علما ان هذه اإلجراءات ممكن ان تأتي مصحوبة بتحذير يعرض على المشاهد قبل عرض الفيلم. تجدر اإلشارة الى ان رأي لجنة التصنيف ي نشر على الموقع االلكتروني للمركز الوطني للسينما والصورة المتحركة وذلك بهدف تمكين المواطن من معرفة أساس التصنيف المعتمد واسبابه. أخيرا وفي ضوء الرأي الصادر عن اللجان الفرعية ولجنة التصنيف يقرر وزير الثقافة إعطاء االعمال السينمائية التأشيرة المناسبة أي التصنيف المناسب. ويمكن لوزير الثقافة الطلب من لجنة التصنيف إعادة تقييم مشاهد الفيلم وإصدار رأي جديد. كما يمكنه أن يقرر رفض إعطاء تأشيرة عرض لألعمال سينمائية معينة بغض النظر عن الرأي الصادر عن لجنة التصنيف علما أن آخر رفض جاء عام اخيرا وفيما يتعلق بتأليف اللجان المختصة بممارسة الرقابة المسبقة على االعمال السينمائية إن اللجان الفرعية التي تمارس الرقابة األولية مؤلفة 14 من نساء ورجال من مختلف الفئات العمرية والخلفيات االجتماعية والمهنية منهم أعضاء من جمعيات مدنية وممثلي إدارات مختلفة من القطاع العام والخاص كذلك يتأل ف من معل مين وطالب وامهات ومتقاعدين. ويأتي شكل هذا التأليف المتنوع لضمان تواجد جميع وجهات النظر في اللجان الفرعية. أما لجنة التصنيف فهي تضم رئيس ونائب رئيس و 27 عضوا باإلضافة الى 54 عضو مناوب ويتم تعيين األعضاء بقرار من وزير الثقافة لمدة ثالث سنوات قابلة للتجديد مرتين اما الرئيس ونائبه فيتم تعيينهم بمرسوم يصدر عن رئاسة مجلس الوزراء للمدة نفسها. وكما هي الحالة في اللجان الفرعية إن أساس تأليف لجنة التصنيف يقوم على جمع مختلف اآلراء فهي تتضمن ممثلين عن وزارة العدل والداخلية والتربية والشباب والعائلة اضافة الى ممثلين مهنيين سينمائيين ومتخصصين وعلميين وممثلين عن فئات الشباب على أن يكون عمرهم بين الثامن عشرة سنة والرابع والعشرين سنة. 14 يتم تعيين أعضاء اللجان الفرعية بعد اخذ رأي رئيس لجنة التصنيف بقرار من وزير الثقافة لمدة ثالث سنوات قابلة للتجديد مرتين.

12 اللجنة الخاصة اللبنانية لجنة التصنيف الفرنسية عدد االعضاء رئيس وخمسة )5( اعضاء رئيس ونائب رئيس وسبعة وعشرون )27( عضوا باإلضافة الى )54( أربعة وخمسين مندوب قوام اللجنة g مدير الدعاية والنشر رئيسا g مندوب عن وزارة الخارجية عضوا g مندوب عن وزارة التربية الوطنية عضوا g مندوب عن وزارة االقتصاد الوطني والشؤون االجتماعية عضوا g مندوب برتبة مفوض عن االمن العام عضوا g ممثل عن وزارة العدل g ممثل عن وزارة الداخلية g ممثل عن وزارة التربية g ممثل عن وزارة الشباب والعائلة g ممثلين مهنيين سينمائيين ومتخصصين وعلميين وممثلين عن فئات الشباب على أن يكون عمرهم بين الثامن عشرة سنة والرابع والعشرين سنة. جدول مقارنة تأليف اللجنة الخاصة للرقابة المسبقة على االعمال السينمائية في لبنان )بموجب قانون اخضاع األشرطة السينمائية للمراقبة( ولجنة التصنيف الفرنسية التابعة للمركز الوطني للسينما والصورة المتحركة في فرنسا. ب. الرقابة على االعمال المسرحية والسينمائية في المملكة المتحدة بعدما حصل على الموافقة الملكية ومجلسي البرلمان جاء قانون المسارح )1968 )Theatres Act الصادر في 26 تموز 1968 ليلغ جميع أنواع الرقابة على االعمال المسرحية بعدما كانت هذه االعمال تخضع لرقابة اللورد تشامبرلين Chamberlain( )Lord أحد كبار الموظفين في بريطانيا. والجدير بالذكر انه في اليوم التالي من صدور القانون المذكور تم افتتاح أول انتاج برودواي للشعر موسيقى في لندن تخلله موسيقية الروك وهيبي عراة ليعلن هذا العرض عن بداية عصر مسرحي جديد خالي من الرقابة في بريطانيا. 15 اما بالنسبة للسينما فكما هي الحال في فرنسا تخضع جميع األفالم المراد عرضها باإلضافة الى بعض االعمال الصورية كالفيديو والدعايات واأللعاب الى رقابة المجلس البريطاني لتصنيف األفالم British(.)Board of Film Classification في الواقع يعود القرار النهائي بإعطاء تأشيرة العرض وتصنيف األفالم بحسب الفئات العمرية الى المجالس المحلية كمجالس البلديات والمقاطعات. لكن غالبا ما تتبع هذه المجالس التصنيفات المعطاة لألفالم من قبل المجلس البريطاني لتصنيف األفالم..Censorship in Theatre, by John Nathan, the Telegraph, 14 April

13 اما بالنسبة لكيفية التصنيف واسسه يوجد سبعة تصنيفات ممكن ان يوصي بها المجلس البريطاني لتصنيف األفالم وهي : 16 )Universal( أي ان الفيلم مناسب لجميع الفئات العمرية. Guidance( )Parental أي ان الفيلم مناسب لجميع الفئات العمرية لكن بعض المشاهد ممكن ان تكون غير مناسبة لألطفال الذين تقل أعمارهم عن الثامنة من العمر فينصح بوجود االهل. أو 12A وهي األفالم المحظورة على القاصرين الذين تقل عمرهم عن الثانية عشر عاما اال بوجود أحد الراشدين إذا كان الفيلم مصنفا Adults A12 ومطلقا إذا كان مصنفا 12. وهي األفالم المحظورة على القاصرين الذين يقل عمرهم عن 15 سنة. وهي األفالم المحظورة على القاصرين الذين يقل عمرهم عن 18 سنة. وهي األفالم التي تعرض في صاالت عرض مخصصة لعرضها او التي تباع كأقراص مدمجة في محالت تجارية معينة وفقط للراشدين. U PG R g g g من خالل مقارنة بسيطة بين تجربة الرقابة في لبنان وتجربة كل من فرنسا وبريطانيا تكشف تجربة الرقابة على االعمال الفنية في لبنان منذ تاريخ نشأة الرقابة والظروف التي أحاطت بوضع النصوص التي تنظمها فضال عن طريقة ممارستها عن عدد من الثغرات في النصوص التي ترعى عمل السلطات المختصة بممارسة الرقابة. ثغرات أدت بدورها الى توسيع نطاق الرقابة والتقليص من الحريات التي ضمنها الدستور اللبناني واالعالن العالمي لحقوق االنسان. 16 للمزيد من التفاصيل الرجاء زيارة موقع المجلس البريطاني لتصنيف األفالم

14 القسم الثالث: بعض ثغرات نظام الرقابة اللبناني على االعمال السينمائية والمسرحية والتعديالت التشريعية الالزمة نعرض في هذا المبحث ملخص عن أبرز الثغرات والمالحظات التي تأكد على ضرورة اجراء تعديالت تشريعية متعل قة بنظام الرقابة اللبناني على االعمال الفنية تكون مالئمة لتطور المجتمع اللبناني )أ( كما سنطرح اقتراح قانون يرمي الى تعديل قانون اخضاع األشرطة السينمائية للرقابة الصادر عام 1947 واسبابه الموجبة )ب(. أ. بعض ثغرات نظام الرقابة المسبقة على االعمال السينمائية والمسرحية من خالل مراجعة النصوص القانونية التي تم تفصيلها في المبحث األول من هذا التقرير نجد أن السلطة المختصة بإجراء الرقابة المسبقة على االعمال السينمائية والمسرحية هي مؤسسة االمن العام وهي مؤسسة تعنى بالشؤون األمنية في البالد مما يجعل العاملين فيها "منحازين لصالح أي اعتبار أمني مترددين إزاء أي عمل من شأنه ان يول د معارضة او بلبلة اجتماعية". 17 من جهة ثانية تصدر قرارات االمن العام بشأن اعمال الرقابة المسبقة بشكل سري محصور بين هذه المؤسسة وصاحب العالقة بالتالي ال ي سمح للمواطن باالطالع على هذه القرارات اال إذا رغب صاحب العالقة باإلفصاح عن رفض عمله او حذف بعض من مقاطعه. 18 وفي جميع األحوال تبقى قرارات الرقابة المسبقة الصادرة عن االمن العام غير معللة ذلك الن القوانين المرعية االجراء على سبيل المثال قانون مراقبة السينما للعام 1947 ال ينص على وجوب تعليل تلك القرارات. وخالفا للقانون 1947 الخاص بمراقبة االعمال السينمائية لم ي ذكر في نص المرسوم االشتراعي رقم 2 المتعلق بالرقابة على االعمال المسرحية اية مبادئ توجيهية للرقابة تاركا بذلك هامشا واسعا لألمن العام لتقدير اجازة عرض أي عمل مسرحي في لبنان. ويجدر التذكير بان المرسوم االشتراعي رقم 2 قد وضع خالل الحرب االهلية اللبنانية أي في فترة تخللها ظروف استثنائية تستلزم وضعه إذا صح التعبير. اال انه في األوضاع العادية فان المرسوم المذكور يشكل خرقا للحريات المضمونة في الدستور اللبناني. أما فيما يتعلق بحق الدفاع فهو غير محمي في هذا المجال وال ضمانة لصاحب العمل الفني بممارسة حق بالدفاع امام جهاز االمن العام عن عمله المحظور كليا او جزئيا. من ناحية أخرى ان تأليف األجهزة التي تتولى ممارسة الرقابة هي موضع جدل باألخص اللجنة المنصوص عنها في قانون الرقابة على السينما: إن تلك اللجنة ال تضم اال جهة واحدة إذا صح التعبير فال يوجد ممثل عن السينمائيين واالختصاصيين او حتى الشباب كما هي الحال في فرنسا مثال. من هذا المنطلق تناولت مارش في اقتراح القانون المفصل ادناه نقل صالحية الرقابة على االعمال السينمائية الى وزارة الثقافة. إال أنه وفي حال اإلبقاء على صالحية رقابة هذه االعمال في يد جهاز االمن العام فإننا نوصي بقيام لجنة خاصة تختص بممارسة هذه الرقابة يكون تأليفها ي ضمن حرية الراي والتعبير عبر تمثيل كافة األطراف فيها ومنهم متخصصين وأصحاب المصالح. 17 "أعمال الرقابة قانونا " نزار صاغية نائلة جعجع رنى صاغية op cit ص. 119 Idem 18 14

15 ب. اقتراح قانون يرمي الى تعديل قانون اخضاع جميع األشرطة السينمائية للمراقبة جاء في المادة األولى من القانون رقم 35/2008 المتعلق بتنظيم وزارة الثقافة أن األخيرة ت عنى "باآلثار والتراث والممتلكات التاريخية والفنون واآلداب ونتاجات الفكر والصناعات الثقافية...". كما تتولى مديرية الصناعات الثقافية واقتصاد المعرفة االهتمام بالسينما وذلك بحسب المادة العاشرة من القانون المذكور أنفا. ونظرا لشوائب نظام الرقابة في لبنان المعددة في الفقرة اعاله تتقدم جمعية مارش باقتراح القانون المعروض ادناه لتعديل قانون مراقبة جميع األشرطة السينمائية في لبنان الصادر عام 1947 املة تبني اقتراح القانون من نواب االمة واقراره. يجدر الذكر أن النائب نديم الجميل والنائب السابق سارج طورسركيسيان كانا قد تقدما باقتراح قانون الى المجلس النيابي يتضمن نقل صالحيات االمن العام فيما يتعلق بالرقابة على االعمال السينمائية الى وزارة الثقافة. يتضمن اقتراح القانون المطروح نقاط تعديل عديدة أهمها: 1. نقل صالحية مراقبة األشرطة السينمائية من جهاز االمن العام إلى وزارة الثقافة 2. تأليف لجنة متخصصة لمراقبة األشرطة السينمائية تتألف من كافة األطراف المعنية ويتمثل بها أصحاب المصلحة واالختصاص من اهل السينما 3. تحديد معايير أوضح تحمل تفسيرا ضيقا ال يحتمل االجتهاد ترعى نظام وأسس الرقابة على األشرطة السينمائية 4. تمكين الفرد المعني من االعتراض على قرارات اللجنة المختصة 5. االتاحة للمواطن االطالع على قرارات اللجنة الخاصة وتعليلها. تجدون ادناه جدول مقارنة يظهر التعديالت المقترحة على بعض من مواد قانون اخضاع جميع األشرطة السينمائية للمراقبة الصادر في 27/11/1947.

16 رقم المادة النص الحالي تخضع جميع االشرطة السينمائية للمراقبة وال يجوز عرضها على الجمهور في قاعات السينما او في النوادي الخاصة او في اي مكان آخر اال بإجازة من مديرية االمن العام. تتناول المراقبة االشرطة السينمائية على مختلف انواعها سواء اكانت مستوردة من الخارج او مأخوذة في لبنان. تطبق هذه المادة على االشرطة السينمائية المستوردة للمرة الثانية وان كانت قد عرضت للمراقبة لدى استيرادها في المرة االولى. النص المقترح تخضع جميع االشرطة السينمائية للمراقبة وال يجوز عرضها على الجمهور في قاعات السينما او في النوادي الخاصة اال بإجازة من مديرية الصناعات الثقافية واقتصاد المعرفة في وزارة الثقافة تتناول المراقبة االشرطة السينمائية على مختلف انواعها سواء اكانت مستوردة من الخارج او مأخوذة في لبنان. تطبق هذه المادة على االشرطة السينمائية المستوردة للمرة الثانية وان كانت قد عرضت للمراقبة لدى استيرادها في المرة االولى. 1 ترسل مديرية الجمارك االشرطة المستوردة من الخارج تو ا الى مديرية االمن ضمن طرود مقفلة بالرصاص وبموجب بيانات دخول وتأخذ ايصال باالستالم. بعد اجراء مراقبة هذه االشرطة تحتفظ مديرية االمن العام بالمجازة منها وبعد ان تؤشر على بيانات ادخالها تعيد هذه البيانات الى ادارة الجمارك التي تستوفي الرسوم المتوجبة عليها وال تسلم مديرية االمن العام االشرطة المجازة الى مستورديها اال بعد ابراز ايصاالت بدفع الرسوم الجمركية اما االشرطة المرفوضة فتعاد بموجب بيانات اخراج الى ادارة الجمارك ضمن طرود مقفلة بالرصاص. ترسل مديرية الجمارك االشرطة المستوردة من الخارج تو ا الى وزارة الثقافة ضمن طرود مقفلة بالرصاص وبموجب بيانات دخول وتأخذ ايصال باالستالم. بعد اجراء مراقبة هذه االشرطة تحتفظ مديرية الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة بالمجازة منها وبعد ان تؤشر على بيانات ادخالها تعيد هذه البيانات الى ادارة الجمارك التي تستوفي الرسوم المتوجبة عليها وال تسلم مديرية الشؤون الثقافية االشرطة المجازة الى مستورديها اال بعد ابراز ايصاالت بدفع الرسوم الجمركية اما االشرطة المرفوضة فتعاد بموجب بيانات اخراج الى ادارة الجمارك ضمن طرود مقفلة بالرصاص. اما األشرطة السينمائية المأخوذة في لبنان يقوم المخرج او الكاتب او المنتج بإيداع طلب إجازة عرض في قلم وزارة الثقافة مرفقا طلبه بنسختين عن الفيلم مع ترجمته في حال كان الفيلم باللغة األجنبية. 2 تقوم بمراقبة االشرطة المعدة للعرض في الجمهورية اللبنانية مصلحة المراقبة في مديرية االمن العام. تجري المراقبة في قاعة خاصة مجهزة باآلالت الفنية الواجبة ومعدة ألجل هذه الغاية. تقوم بمراقبة االشرطة المعدة للعرض في الجمهورية اللبنانية مديرية الصناعات الثقافية واقتصاد المعرفة في وزارة الثقافة. تجري المراقبة في قاعة خاصة مجهزة باآلالت الفنية الالزمة ومعدة ألجل هذه الغاية وتنشأ هذه القاعة ويعين مكانها بقرار من وزير الثقافة. 3 16

17 رقم المادة النص الحالي اذا كان الشريط صالحا للعرض تشير مصلحة المراقبة الى ذلك في سجل المراقبة وتمنح مديرية االمن العام االجازة بعرضه بتأشيرها على بطاقة المراقبة المنصوص عليها في المادة السابعة من هذا القانون. واذا كان هناك ما يدعو الى منع عرض الشريط كله او بعض اجزائه فان امر مراقبته يعود الى لجنة خاصة قوامها: - مدير الدعاية والنشر رئيسا - مندوب عن وزارة الخارجية عضوا - مندوب عن وزارة التربية الوطنية - مندوب عن وزارة االقتصاد الوطني والشؤون االجتماعية - مندوب برتبة مفوض عن االمن العام النص المقترح إذا قررت المديرية أن الشريط صالحا للعرض على كافة الفئات العمرية تشير الى ذلك في سجل ينشأ لدى الوزارة وتمنح االجازة بعرضه تلقائيا. يمكن للمديرية أن تقرر باإلضافة الى إجازة عرض الفيلم على كافة الفئات العمرية أن يأتي مصحوبا بتحذير يعرض قبل البدء بالعرض على الم شاهد بهدف تنبيه االخير من محتوى الفيلم وم شاه ده. إذا وجدت المديرية ما يدعو الى تصنيف الفيلم ومنع عرضه على فئات عمرية معينة فيحال الفيلم عندئذ بقرار معلل الى لجنة خاصة للتصنيف. تتخذ المديرية قراراها بإجازة عرض الفيلم على كافة الفئات العمرية او احالته الى اللجنة الخاصة في مهلة عشرة أيام تبدأ من تاريخ إيداع طلب إجازة عرض الفيلم او من تاريخ تسليم الفيلم من قبل مديرية الجمارك. يكون قوام اللجنة الخاصة للتصنيف على الشكل التالي: -المدير العام للشؤون الثقافية في وزارة الثقافة رئيسا -مندوب عن وزارة الخارجية عضوا -مندوب عن وزارة التربية والتعليم العالي عضوا -مندوب برتبة مفوض عن االمن العام -مندوب عن نقابة مستوردي األفالم في لبنان عضوا -مندوب عن نقابة الفنانين السينمائيين في لبنان عضوا -مندوب عن نقابة ممثلي المسرح والسينما واالذاعة والتلفزيون في لبنان عضوا -مندوب عن نقابة الفنانين المحترفين في لبنان عضوا -مندوب عن نقابة األطباء متخصص في االمراض العقلية والنفسية عضوا - مندوب عن نقابة األطباء متخصص في االمراض العقلية والنفسية عند األطفال عضوا يتم تعيين المندوبين عن وزارة الخارجية ووزارة التربية والتعليم العالي واالمن العام بقرار من مجلس الوزراء لمدة ثالثة سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة. اما باقي المندوبين فيتم تعيينهم من قبل النقابة التي ينتمون اليها لمدة ثالثة سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة. 3

18 رقم المادة النص الحالي يجب ان تراعى في قرارات المراقبين المبادىء التالية: 1. احترام النظام العام واالداب وحسن االخالق 2. احترام عواطف الجمهور وشعوره. واجتناب ايقاظ النعرات العنصرية والدينية. 3. المحافظة على هيبة السلطات العامة. 4. مقاومة لكل الدعاوى غير المؤاتية لمصلحة لبنان. النص المقترح ت عقد اللجنة اجتماعاتها بحضور أكثرية أعضائها في االجتماع األول وبمن حضر في االجتماع الثاني. على اللجنة الخاصة بعد مشاهدة الفيلم في القاعة المخصصة ان تقرر بأكثرية أصوات الحاضرين تصنيف الفيلم على الشكل التالي: إجازة عرضه على كافة الفئات العمرية او إجازة عرضه مع منع مشاهدته من القاصرين دون الثامنة عشر سنة او إجازة عرضه مع منع مشاهدته من القاصرين دون السادسة عشر سنة او إجازة عرضه مع منع مشاهدته على القاصرين دون الثانية عشر سنة او وضعه على الئحة الحظر الكلي التي تضمن أفالم ممكن تصنيفها باإلباحية او المحرضة على العنف الخطير. تتخذ اللجنة الخاصة قرارتها بأكثرية أصوات األعضاء الحاضرين وفي حال التعادل يكون صوت الرئيس مرجحا. في حال قررت اللجنة الخاصة وضع الفيلم على الئحة الحظر الكلي فيصار الى التصويت على قرار منع عرض الفيلم او إعادة تصنيفه بحسب تقسيم الفئات العمرية بأكثرية الثلثين من أصوات األعضاء الحاضرين. على اللجنة اصدار قرارها خالل عشرة أيام من تاريخ ابالغها إحالة الفيلم. ينشر قرار اللجنة الخاصة المعل ل على الموقع االلكتروني لوزارة الثقافة. يكون قرار اللجنة الخاصة ملزما وعلى المديرية اصدار القرار النهائي وفقا لرأي اللجنة الخاصة خالل ثالثة أيام. يمكن للمديرية أن تقرر باإلضافة الى تصنيف الفيلم وفقا لرأي اللجنة الخاصة إجازة عرض الفيلم مصحوبا بتحذير يعرض قبل البدء بالعرض على المشاهد بهدف تنبيه االخير من محتوى الفيلم وم شاه ده. لكل متضرر من قرار مديرية الصناعات الثقافية واقتصاد المعرفة الطلب منها خطيا اعادة النظر به. كما يحق له الطعن امام مجلس شورى الدولة بقرار المديرية المنوه عنه اعاله خالل مهلة اسبوع من تاريخ تبلغه القرار وعلى المجلس ان يفصل به في غرفة المذاكرة خالل مهلة ثالثة ايام من وروده ويكون قراره في هذه الحالة نهائيا ال يقبل اي طريق من طرق المراجعة. 4 18

19 رقم المادة النص الحالي لوزير الداخلية تالفيا السباب تخل بالنظام واالمن العام ان يمنع بناء على اقتراح مديرية االمن العام عرض اي شريط اجيز عرضه. منعا خاصا في بعض اراضي الدولة او منعا عاما في مجموع هذه االراضي وذلك ضمن نطاق المبادئ المقررة في هذا القانون. النص المقترح يجب ان تراعى في قرارات مديرية الصناعات الثقافية واقتصاد المعرفة وفي قرارات اللجنة الخاصة المبادئ التالية: g مراعاة متطلبات حماية األطفال والقاصرين g تقييد المشاهد الجنسية ومشاهد العنف أو التحريض عليه ومشاهد األنشطة الخطيرة بحسب الفئة العمرية ونسبة تطور شخصيتها g تجنيب الم شاهد محتوى قد ال يكون مناسب ا له وفقا لتطور شخصية الفئات العمرية g االخذ بعين االعتبار خالل عملية التصنيف بمحتوى الفيلم لجهة هدفه سواء كان مرتبطا بسياق تثقيفي أو تعليمي أو فني يمكن منع أي شريط اجيز عرضه باي شكل تالفيا ألسباب تخل بالنظام واالمن العام بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزيري الثقافة والداخلية منعا خاصا في بعض اراضي الدولة او منعا عاما في مجموع هذه االراضي وذلك ضمن نطاق المبادئ المقررة في هذا القانون. 4 5 ونعرض لألسباب الموجبة لتلك التعديالت المقترحة وفقا للتفصيل التالي: لما كانت األفالم السينمائية وعرضها ومشاهداتها تقع ضمن نطاق الحريات العامة باألخص حرية التعبير المكفولة في الدستور اللبناني ولما كانت الرقابة على األفالم واالشرطة السينمائية من الممارسات الخطيرة التي ت شكل حدا من حرية التعبير لدى المواطن ولما كانت وزارة الثقافة اللبنانية ت عنى بالفنون واآلداب ونتاجات الفكر والصناعات الثقافية ولما كانت الرقابة على الشرطة السينمائية في الدول المتقدمة تقع ضمن اختصاص وصالحيات هيئات ومؤسسات متخصصة تتألف من ممثلي كافة الجهات المعنية ولما كان القانون تاريخ 27/11/1947 المتعلق بإخضاع جميع األشرطة السينمائية للمراقبة في لبنان قد أصبح بحاجة لتعديالت تشريعية تراعي تطور العصر والمجتمع اللبناني.

20 ت. اقتراح قانون يرمي الى الغاء المرسوم االشتراعي رقم 2 الصادر بتاريخ 1/1/1977 " قانون الغاء المرسوم االشتراعي رقم 2 الصادر بتاريخ 1/1/1977 المادة االولى: الغي المرسوم االشتراعي رقم 2 تاريخ 1/1/1977 وسائر النصوص الصادرة تطبيقا ألحكامه المادة الثانية: يعمل بهذا القانون فور نشره في الجريدة الرسمية. في األسباب الموجبة إللغاء الرقابة المسبقة على االعمال المسرحية: - لما أخضع المرسوم االشتراعي رقم 2 تاريخ 1/1/1977 االعمال المسرحية للرقابة المسبقة من قبل المديرية العامة لألمن العام - ولما اعطى المرسوم االشتراعي المذكور صراحة صالحية لألمن العام برفض طلب عرض أي عمل مسرحي كليا او جزئيا - لما كانت األعمال المسرحية وعرضها ومشاهداتها تقع ضمن نطاق الحريات العامة باألخص حرية التعبير المكفولة في الدستور اللبناني - ولما كانت الرقابة المسبقة على االعمال المسرحية من الممارسات الخطيرة التي ت شكل حدا من حرية التعبير لدى المواطن - ولما كانت معظم الدول المتقدمة قد قامت بإلغاء الرقابة المسبقة على االعمال المسرحية - ولما كان المرسوم االشتراعي رقم 2 المطلوب الغائه قد وضع في ظروف استثنائية استلزمت وضعه - ولما لم تعد مستلزمات الظروف االستثنائية ترعى وضع االعمال المسرحية لذلك لم تعد الرقابة المسبقة على االعمال المسرحية تفيد الغرض الذي وضعت من أجله وذلك النتفاء الظروف االستثنائية إذ تشكل في الظرف العادي خرقا لحريات المواطن." خالصة إن الفن والمسرح والسينما هما أداة تعبير عن الرأي استخدمت عبر العصور ومن المخيب لآلمال أن تقع االعمال الفنية تحت رحمة مقص الرقابة. 19 إن هذا التقرير لم يتناول أي اقتراح قانون لتعديل المرسوم االشتراعي رقم 2 الصادر عام 1977 والمتعلق بالرقابة المسبقة على االعمال المسرحية وذلك تأكيدا على تمسك مارش بالمطالبة بإلغاء مختلف اشكال الرقابة على المسرح بعيدا عن القيود التي تتناقض مع مبادئ الدستور اللبناني واسس الديمقراطية. فيظل كل فرد متمتع بحقه بمشاهدة أي عمل مسرحي أو مقاطعته أو نقده أو دعمه أو إبداء رأيه فيه ضمن حدود القوانين المرعية االجراء التي تحمي حقوق أي شخص متضرر من أي عمل مسرحي. أما بالنسبة للرقابة على االعمال السينمائية فيجدر الذكر أنه أصبح من السهل جدا مشاهدة أي فيلم لبناني أو أجنبي دون أي رقابة من أي نوع من خالل وسائل النشر االلكترونية والشبكة العنكبوتية المتاحة للجميع مما يعني أن الرقابة على تلك االعمال بالشكل الحالي ال تفيد الغرض التي من اجله وضعت أنظمة الرقابة فمن االجدر تنظيم تلك الرقابة وجعلها تتناسب مع التطورات المجتمعية. ولكن يبقى الخطر كائن في الرقابة المسبقة على تصوير مشاهد األفالم وعلى نص الفيلم بالرغم من عدم وجود أي نص قانوني يعطي االمن العام الصالحية القانونية لممارسة الرقابة على تصوير الفيلم او الرقابة على نص الفيلم. 19 ليا بارودي من المؤتمر الصحفي المعقود بتاريخ 23 تموز 2014 عن "الرقابة على االعمال المسرحية واالنترنت"

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور https://www.ilovepdf.com مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور االنعقاد العادى الرابع الشئون الدستورية والتشريعية

المزيد من المعلومات

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )قانون البنك المركزي ) والبند ثان ا من المادة )9( من

المزيد من المعلومات

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 . رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 المقدمة : عينة الدراسة الصحافة المطبوعة : الرأي والغد والدستور والسبيل. المواقع اإللكترونية : عمون وسرايا وخبرني والوكيل. التلفزيون : التلفزيون األردني ورؤيا.

المزيد من المعلومات

مرسوم رقم )82( لسنة 8102 بشأن حوكمة المجالس واللجان التابعة لحكومة دبي نحن محمد بن ارشد آل مكتوم حاكم دبي 3003 بعد االطالع على القانون رقم )3( لسنة بش

مرسوم رقم )82( لسنة 8102 بشأن حوكمة المجالس واللجان التابعة لحكومة دبي نحن محمد بن ارشد آل مكتوم حاكم دبي 3003 بعد االطالع على القانون رقم )3( لسنة بش مرسوم رقم )82( لسنة 8102 بشأن حوكمة المجالس واللجان التابعة لحكومة دبي نحن محمد بن ارشد آل مكتوم حاكم دبي 3003 بعد االطالع على القانون رقم )3( لسنة بشأن إنشاء مجلس تنفيذي إلمارة دبي نرسم ما يلي: التعريفات

المزيد من المعلومات

قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكت

قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكت قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكتبة يمكنك اإلستعارة مجانا ( بدون أية رسوم( في كل المكتبات

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ????????

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ???????? ملخص اجتماع الجمعية العامة الغير العادية المواد المعدلة من النظام الاساسى للشركة المادة (21) قبل التعديل: يتولي إدارة الشركة مجلس إدارة مو لف من ثلاثة أعضاء علي الا قل و أحد عشر عضوا علي الا كثر تعينهم

المزيد من المعلومات

نموذج السيرة الذاتية

نموذج السيرة  الذاتية بسم اهلل الرحمن الرحيم البيانات الشخصية االسم تاريخ ومكان الميالد الكلية القسم عمان العلوم التربوية المكتبات و المعلومات المؤهالت الد ارسية الدرجة العلمية التخصص الجهة المانحة لها 2012 دكتو اره علم المعلومات

المزيد من المعلومات

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المعاني الموضحة أمام كل منها مالم يقتض السياق غير ذلك :

المزيد من المعلومات

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير إلى ديسمبر تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل أ( معلومات صندوق االستثمار: 1. إسم صندوق اإلستثمار صندوق البيت 52 2. أهداف وسياسات االستثمار

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx دولة ليبيا وزارة الصحة مركز المعلومات والتوثيق 1 إعداد : محمد إبراھيم صالح مدير مركز المعلومات والتوثيق 2 المحتويات. المؤسسات المسئولة في مجال االحوال المدنية واإلحصاءات الحيوية. االطار القانوني لتسجيل.

المزيد من المعلومات

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017  درجة البكالوريوس من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتداء من عن فتح باب تقديم طلبات االلتحاق بإمكان الطلبة

المزيد من المعلومات

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية الشاشة الرئيسية 3 إنشاء مستخدم جديد 4 أوال: التسجيل كفرد 5 - نوع الهوية «سعودي» : 5 - نوع الهوية «مقيم :» 6 - نوع الهوية «خليجي» : 7 : التسجيل كمنشأة : 9 ثانيا

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد والخدمات

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد

المزيد من المعلومات

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املعلومات زمزم 19 إعداد االسم : هاني عبدالعزيز فلمبان الوظيفة

المزيد من المعلومات

ريكخراوي لي كو ل ينةوةو زانياريةكاني جةندةر Gender Studies and Information Organization (GSIO) منظمة الدراسات والمعلومات الجندرية تقرير نشاطات منظمة ا

ريكخراوي لي كو ل ينةوةو زانياريةكاني جةندةر Gender Studies and Information Organization (GSIO) منظمة الدراسات والمعلومات الجندرية تقرير نشاطات منظمة ا تقرير نشاطات منظمة الدراسات و المعلومات الجندرية أربيل تقرير نشاطات المنظمة لسنة 5102 ط- المعلومات العامة : اجازة المنظمة الصادر من االمانة العامة لمجلس الوزراء في بغداد الرقم ) 0132721 ( بتاريخ -2-9,5105

المزيد من المعلومات

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة القانون العام للمساواة في المعاملة Allgemeines Gleichbehandlungsgesetz (AGG) 10 أسئلة وأجوبة Arabisch 1 ما أهداف قانون AGG يستهدف قانون AGG منع أي شكل من أشكال التمييز بسبب: األصل العرقي العمر الجنس الهوية

المزيد من المعلومات

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني السيرة الذاتية لألستاذ الدكتور أولا : معلومات شخصية: محمد شاللحبيب 1 - السم الرباعي واللقب: محمد شالل حبيب يوسف 2 - اللقب العلمي: أستاذ 3 - التحصيل العلمي: دكتو اره في القانون الجنائي 5 - عنوان السكن الحالي:

المزيد من المعلومات

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم أوال: معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس من قبل رئيس القسم العلمى 1. اإلعداد للبرامج األكاديمية :-

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Document1

Microsoft Word - Document1 للنشر الفوري 0 نوفمبر 0 لالتصال :جيل صافي (00696968) gilles.saphy@tunisia.cceom.org يشجع مركز كارتر المجلس الوطني التأسيسي على ضرورة ضمان ھيئة مستقلة و شفافة إلدارة االنتخابات يشيد مركز كارتر بالمنھج االستشاري

المزيد من المعلومات

الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات المستوردة( البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات

الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات المستوردة( البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( 0 جدول المحتويات 2 2 9 1 وصف النظام 2 طلب مطابقة إرسالية جديد 3 إصدار الشهادة 1 1 وصف النظام يهدف هذا النظام لتمكين ضابط اتصال المنشأة ومفوض المنشأة من استخراج شهادة

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20E1C7C6CDC920DAE1C7E3C920C7E1CCE6CFC92E646F63>

<4D F736F F D20E1C7C6CDC920DAE1C7E3C920C7E1CCE6CFC92E646F63> لاي حة علامة الجودة ص ٥٩ -١- مقدمة تنص المادة الثالثة من نظام الهيي ة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/ ١٠ تاريخ / ١٣٩٢ ه ٣ ٣/ على ا ن تضع الهيي ة قواعد منح شهادات

المزيد من المعلومات

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المقرر: ج ارئم تكنولوجيا المعمومات )0602344( المتطمب السابق:

المزيد من المعلومات

1

1 1 2 كلمة املدير العام للتعليم بمحافظة جدة 3 كلمة مدير إدارة املراجعة الداخلية بتعليم جدة... 4 مقدمه 5 فريق إعداد الدليل اإلجراي بإدارة املراجعة الداخلية 6 مسرد الدليل اإلجراي 7 العملية الهدف مجال التطبيق

المزيد من المعلومات

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية الجلسة الثانية :الملكية الفكرية واالبتكار في المجتمعات األكاديمية الملكية الفكرية والمؤسسات األكاديمية دور الملكية الفكرية الجامعية إدارة الملكية الفكرية الجامعية وسياساتها ما الهدف األساسي الذي خلقت من

المزيد من المعلومات

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعلم في صف عادي, قبل تحويله إلى لجنة التنسيب.يجب تعبئة

المزيد من المعلومات

المرأة "عدوة نفسها"... الكوتا النسائية "في ذمة هللا" روزيت 22 شباط :45 المصدر: "النهار"الق انون والكوتا يا سادة.) االنترن

المرأة عدوة نفسها... الكوتا النسائية في ذمة هللا روزيت 22 شباط :45 المصدر: النهارالق انون والكوتا يا سادة.) االنترن المرأة "عدوة نفسها"... الكوتا النسائية "في ذمة هللا" روزيت فاضل@ rosettefadel @ 22 شباط 2018 20:45 المصدر: "النهار"الق انون والكوتا يا سادة.) االنترن خسرنا الجولة ال المعركة: احترام الكوتا النسائية غاب

المزيد من المعلومات

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998 SFDA.FD 2483 /2018 الدهون )األحماض الدهنية( المتحولة Trans Fatty Acids ICS : 67.040 تقديم الهيئة جهة مستقلة الغرض األساسي لها هو القيام بتنظيم وم ارقبة الغذاء والدواء واألجهزة الطبية ومن مهامها وضع اللوائح

المزيد من المعلومات

WHAT’S NEW

WHAT’S NEW الجديد في انجز تطبيق إصدارات X.4 المحتويات المحتويات... 1 المواصفات الجديدة بالنظام... 3.1.1.1 عدد المهام التي يجب إنجازها... 3 انشاء مهمة... 3.1.2 2. تعديل تكليف المهمة... 3 تاريخ حالات المهمة... 4.2.1.2.2.3

المزيد من المعلومات

مـــــن: نضال طعمة

مـــــن: نضال طعمة طمب تجديد ترخيص نشاطات وأعمال االو ارق المالية ) PCMA طمب رقم : ( االسم الكامل لمشركة:... االسم المختصر ( الرمز (:... عنوان الشركة الكامل: المدينة :... الشارع:... رقم الياتف:... البريد االلكتروني:... رقم

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات اإلمام للمالية واملصرفية العقارية استثمارات تقنية املعرفة التنمية الصحية الوسائط املتعددة مركز

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation عرض لنظام المعماري الاستراتيجي لمتابعة الأداء وتنفيذ الاستراتيجيات 1999 مقدمة تاسست عام في مصر شركة مساهمة خاصة من عام 2002 المقر الرئيسي بالقاهرة 35 موظف شركاء استراتيجيين في الشرق الأوسط خبرات دولية

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017 الجمهوریة الجزاي ریة ا يمقراطیة الشعبية République Algérienne Démocratique et Populaire Ministère de l Enseignement Supérieur Et de la Recherche Scientifique Université d OumElBouaghi Sous Direction des

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint .1.2.3 أولا هذا اإلجراء يقوم به أمين مركز مصادر التعلم بعد الدخول للصفحة الرئيسية من حسابه في نظام نور ثم إختيار مصادر التعلم يتم إضافة أوعية مصادر التعلم ) الكتب أقراص الليزر( من قبل أمين مركز المصادر

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Ja doc

Microsoft Word - Ja doc قرار من وزير الشؤون الاجتماعية مؤرخ في 18 فيفري 2019 يتعلق بالمصادقة على الملحق التعديلي عدد 15 للاتفاقية المشتركة القطاعية لمعامل المشروبات الغازية غير الكحولية ولعصير الغلال والمياه المعدنية. إن وزير

المزيد من المعلومات

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 )

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 ) / كلية العلوم الاجتماعية ) 2018 2017 الخطة ( االست ارتيجية مركز التطوير األكاديمي وضبط الجودة 2 صفحة االسم أ. د. يونس الشديفات د. سطام الشقور د. عمر السقرات د. هايل البري د. رضوان المجالي د. مسلم الرواحنة

المزيد من المعلومات

تحصن القرار الاداري - دراسة مقارنة

تحصن القرار الاداري - دراسة مقارنة المملكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة الا مام محمد بن سعود الا سلامية المعهد العالي للقضاء قسم السياسة الشرعية شعبة الا نظمة دراسة مقارنة ا عداد عمر بن محمد السعدان ا شرافالدكتور مصطفىبنمحمدالباز

المزيد من المعلومات

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة *************

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة ************* وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 2 / 22 األولى الدراس ة الفترة ************************************************************************************

المزيد من المعلومات

AFRICAN UNION UNION AFRICAINE UNIÃO AFRICANA Addis-Ababa, ETHIOPIA P. O. Box 3243 Téléphone : Fax : Site Internet: ww

AFRICAN UNION UNION AFRICAINE UNIÃO AFRICANA Addis-Ababa, ETHIOPIA P. O. Box 3243 Téléphone : Fax : Site Internet: ww AFRICAN UNION UNION AFRICAINE UNIÃO AFRICANA Addis-Ababa, ETHIOPIA P. O. Box 3243 Téléphone : +251 115 517 700 Fax : +251 115 517844 Site Internet: www.au.int THE SPECIALIZED TECHNICAL COMMITTEE ON EDUCATION,

المزيد من المعلومات

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما اإلصدار الثاني محرم 6 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رماح الدراسات اإلسالمية الدراسات اإلسالمية فقه الجنايات والحدود

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page حوكمة البيانات والحماية وإدارة الامتثال الصفحة 1 من 7 لمحة عامة حوكمة البيانات والامتثال ه من متطلبات اتخاذ القرار وإطار المساءلة لتشجيع السلوك المرغوب فيه عند تقييم المعلومات وانشاءها وتخزينها واستخدامها

المزيد من المعلومات

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس ) NSB-AppStudio ) 1 ( أهداف الدرس : بعد انتهاء هذا الدرس ستكون الطالبة قادرة على أن : )1 توضح مميزات برنامج ( NSB-AppStudio ) 2( تعدد لغات البرمجة المستخدمة في برنامج ( NSB-AppStudio ) 3( تذكر خطوات كتابة

المزيد من المعلومات

منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta

منحهما جائزة الوسام الذهبي لإلنجاز: - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Table of Content الوسام الذهبي لعدنان وعادل القص ار في

المزيد من المعلومات

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية المواصفات االوربية إلدارة االبتكار كخارطة طريق لتعزيز االبتكار في الدول العربية د. عوض سالم الحربي Workshop on Fostering Innovation in the Public Sectors of Arab Countries Cairo, Egypt, 30-31 October 2017

المزيد من المعلومات

نموذج توصيف مقرر دراسي

نموذج توصيف مقرر دراسي التعريف باملقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه : اسم ورمز املقرر الدراسي عدد الساعات املعتمدة اسم عضو هيئة التدريس املسئول عن املقرر الدراسي إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية وسل) 2500 ( ساعتان أجماد سعود بن

المزيد من المعلومات

جامعة حضرموت

جامعة حضرموت جاهعة حضرهوت التسجيل االلكتروني لمرحلة التنسيق بالجامعة عبر الموقع www.hu-registration.com الصفحة الرئيسية زر الدخول على النظام ف حالة التسج ل سابقا ولد ك اسم مستخدم وكلمة مرور زر تسج ل متقدم جد د اذا

المزيد من المعلومات

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب... 13 1 خطوات التقديم للمساعدة المادية قبل البدء باستخدام البرنامج الرجاء:

المزيد من المعلومات

GB Basic Template

GB Basic Template Document: Agenda: 11 Date: 20 December 2017 Distribution: Public Original: English A لتعديل مقترح اتفاقية إنشاء الصندوق مذكرة إلى السادة المحافظين األشخاص المرجعيون: األسئلة التقنية: نشر الوثائق: William

المزيد من المعلومات

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبوجب القرار رقم -65 3-2019 وتاريخ 1440/10/14 ه املوافق

المزيد من المعلومات

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي و ازرة التعليم العالي والبحث العلمي جهاز اإلش ارف والتقويم العلمي دائرة ضمان الجودة واالعتماد األكاديمي البصرة : الجامعة للطب الكلية/ المعهد: التشريح واالنسجة واالجنة : القسم العلمي 3112/1/32 تاريخ ملء

المزيد من المعلومات

باسم الشعب

باسم الشعب باسم الشعب مجلس الري اسة بناء على ما اقره مجلس النواب طبقا لا حكام المادة (٦١/ الفقرة (خامسا/أ) من المادة (١٣٨) من الدستور. قرر مجلس الري اسة بجلسته المنعقدة بتاريخ ٢٠٠٨/٥/٤ أولا ) من الدستور وأستنادا

المزيد من المعلومات

) باألالف ( )صفحة 1 من 28( (حتى أغسطس 2017) اليمن منطقة العمليات اإلنسانية في عدن - لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات مع

) باألالف ( )صفحة 1 من 28( (حتى أغسطس 2017) اليمن منطقة العمليات اإلنسانية في عدن - لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات مع ) باألالف ( )صفحة ( (حتى أغسطس ) الي طقة العمليات اإلنسانية في عدن لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات معلومات حول االوضاع اإلنسانية والعمل اإلنساني الجاري في كل محافظة وفي

المزيد من المعلومات

هللا مسب*** مداخلة السيد النائب مالل محمد فيما يتعلق بمناقشة الميزانيات الفرعية للقطاعات الحكومية التي تدخل ضمن اختصاصات لجنة البنيات األساسية والطاقة

هللا مسب*** مداخلة السيد النائب مالل محمد فيما يتعلق بمناقشة الميزانيات الفرعية للقطاعات الحكومية التي تدخل ضمن اختصاصات لجنة البنيات األساسية والطاقة هللا مسب*** مداخلة السيد النائب مالل محمد فيما يتعلق بمناقشة الميزانيات الفرعية للقطاعات الحكومية التي تدخل ضمن اختصاصات لجنة البنيات األساسية والطاقة والمعادن والماء والبيئة ***. ا لسيد الرئيس السادة

المزيد من المعلومات

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq ماستر. 1 لسان ات تطب ق ة ق: 16 النظر ات اللسان ة إنجلز ة 2018-06-19 ش خ إدر س المنهج و المنهج ة فن ات البحث و الكتابة فارس حس ن الطرش التحل ل التول دي خالدي هشام المبادئ المنهج ة للتحل ل اللسان الهادي

المزيد من المعلومات

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41 منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي طلب مساعدة تعليمية مالحظة: إن الموعد النهائي لتقديم الطلبات

المزيد من المعلومات

FS Future Series دليل البدء السريع الرجاء قراءة التعليمات التالية من أجل تثبيت وتنشيط 3D. Visualizer برنامج

FS Future Series دليل البدء السريع الرجاء قراءة التعليمات التالية من أجل تثبيت وتنشيط 3D. Visualizer برنامج FS Future Series دليل البدء السريع الرجاء قراءة التعليمات التالية من أجل تثبيت وتنشيط 3D. Visualizer برنامج 1. اتفاقية الترخيص والضمان المحدود الرجاء قراءة أحكام اتفاقية الترخيص قبل استخدام برنامج.Visualizer

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - UNRWA-DT (Fahjan)

Microsoft Word - UNRWA-DT (Fahjan) محكمة األونروا للمنازعات Case No.: U UNRWA/DT/JFO/2017/052 Judgment No.: UNRWA/DT/2018/028 Date: 24 April 2018 Original: English أمام: قلم المحكمة: رئيسة قلم المحكمة: حضرة القاضي جان فرانسوا كوزان عم ان

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

Diapositive 1

Diapositive 1 جامعة الدول العربية ااملركز العربي للوقاية من أخطار الزالزل والكوارث الطبيعية األخرى رقم 01 شارع قدور رحيم عمارة C.T.C( (centre حسين داي الجزائر رقم الهاتف: 0021323775779 رقم الفاكس :0021323775788 a55belhadjaissa@gmail.com

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثال

بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثال بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثالثا : 0 2 شروط خاصة : تتفق هذه اخلطة مع تعليمات برامج

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint المحاكاة وتمثيل األدوار أوال : مفهوم طريقة تمثيل األدوار : أن يقوم الطالب بدور شخصية أخرى, سواء كانت هذه الشخصية تاريخية أو خيالية أو واقعية, ويعبر عن آرائها وأفكارها في الموضوع أو القضية المطروحة.] 1

المزيد من المعلومات

الدليل التدريبي لتسجيل منتج البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لتسجيل منتج 0

الدليل التدريبي لتسجيل منتج البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لتسجيل منتج 0 البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( 0 جدول المحتويات 2 2 4 6 7 8 9 11 وصف النظام تسجيل المنتج إضافة منتج عن طريق الرمز المنسق الجمركي HS code إضافة منتج عن طريق الكلمات الداللية إضافة منتج عن طريق البحث

المزيد من المعلومات

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف االستدالل بفصل الحاالت االستدالل بالتكافؤ نبغ تقر ب

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم بسم هللا الرحمن الرحيم علي دبكل علي العبدلي العنزي. االسم: الصدر- المملكه العربيه السعوديه. مكان الميالد: الموافق 1-22- 1591. 1777-7-1 تاريخ الميالد: استاذ مساعد في قسم االعالم - كلية االداب- جامعة الملك

المزيد من المعلومات

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية الهواتف الذكية عدد مرات تنزيل التطبيقات توقع ارتفاع عدد مرات تنزيل التطبيقات 178B 2017 258B 2020 66% 54% عدد مستخدمي 3,8B االجهزة الذكية 4/2018 استخدام التطبيقات

المزيد من المعلومات

الخدمة العربية للكرازة باإلنجيل Arabic Bible Outreach Ministry بين العقل واإليمان الجزء األول بقلم د. ھيرمان بافينك ترجمة د. عبد ا

الخدمة العربية للكرازة باإلنجيل Arabic Bible Outreach Ministry   بين العقل واإليمان الجزء األول بقلم د. ھيرمان بافينك ترجمة د. عبد ا بين العقل واإليمان الجزء األول بقلم د. ھيرمان بافينك ترجمة د. عبد المسيح أسطفانوس All Rights Reserved جميع الحقوق محفوظة الرجاء التقيد جميع الحقوق محفوظة للمؤلف وال يجوز إعادة نشر أو طبع ھذا الكتاب بأي

المزيد من المعلومات

مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال

مؤتمر:  التأجير التمويلي األول  طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة االتصاالت وتكنولوجيا المعلومات الهيئة العامة للرقابة المالية

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 القيادة 1 القيادة -الم ادة - تعر فات الم ادة -الفرق ب ن الم ادة واإلدارة - عناصر الم ادة اإلدار ة - نظر ات الم ادة اإلدار ة 2 القيادة تنطوي الم ادة على عاللة تبادل ة ب ن من بدأ بالفعل وب ن من نجزه وهذه

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 55

Microsoft Word - 55 بطاقة الوصف الوظيفي (مدير داي رة العلاقات العامة) ا و لا معلومات خاصة بالوظيفة: المسمى الوظيفي الغرض الري يسي من الوظيفة الفي ة الموقع التنظيمي للوظيفة الجهة المسي ولة عن الوظيفة العلاقة مع الوظاي ف الا

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation دورة تدريبية لمعلمي ورؤساء أقسام الرياضيات من األحد /5 /31 إلى الخميس /6 /4 مركز التدريب والتطوير اإلدارة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية برنامج التدريب : المنهج الوطني الكويتي إقبال المطيري الكفايات وأنواعها

المزيد من المعلومات

1

1 1 الشبكة السورية لحقوق اإلنسان )SNHR( هي منظمة حقوقية غير حكومية وذات غايات غير ربحية تأس ست في حزيران/ يونيو 2011 نتيجة لالزدياد الممنهج في انتهاكات حقوق اإلنسان في سوريا ذلك بهدف المساهمة في حفظ حقوق

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint كود التدريب KSH7TDB19 google يتم البحث عنه في متصفح sway يكون ضمن البرامج الموجودة من الموقع للتسجيل في hot mail او الدخول على البريد االلكتروني من : khulood.sairafi ضمن البرامج الموجودة hot mail للتسجيل

المزيد من المعلومات

إضافة الأطفال إلى جواز السفر الأردني‏

إضافة الأطفال إلى جواز السفر الأردني‏ تعليمات صرف جوازات السفر االردنية بدل تالف أو بدل فاقد - الدائمة أو المؤقتة ( ضفة و غزة( استدعاء موجه الى سعادة السفير االردني بطلب صرف جواز سفر بدل تالف فاقد مع بيان كيفية تلفهفقدانه. 4 صور شخصية ملونة

المزيد من المعلومات

Allomani Warehouse User Guide

Allomani Warehouse User Guide المخزن warehouse.allomani.com دليل المستخدم اللوماني للخدمات البرمجية www.allomani.com / 11 اكتوبر / 2010 1 P a g e المحتويات اضافة و اعداد موقعك في المخزن... 3 اعداد بيانات ال...FTP 3 اعدادات بيانات حقوق

المزيد من المعلومات

تعليق المادة 19 حول مشروع اإلرهاب وبمنع غسل األموال بمكافحة یتعلق أساسي قانون أفریل 2015

تعليق المادة 19 حول مشروع اإلرهاب وبمنع غسل األموال بمكافحة یتعلق أساسي قانون أفریل 2015 تعليق المادة 19 حول مشروع اإلرهاب وبمنع غسل األموال بمكافحة یتعلق أساسي قانون أفریل 2015 تعليق المادة 19 حول مشروع قانون أساسي یتعلق بمكافحة غسل األموال وبمنع اإلرهاب تونس 16 أفریل 2015: تبدي منظمة المادة

المزيد من المعلومات

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN "تحديات ومعوقات متابعة ورصد خدمات مياه الشرب والصرف الصحي في مناطق الريف بالمقارنة مع مناطق الحضر في سلطنة عمان" اعداد زاهر بن خالد السليماني رئيس الجمعيه العمانيه للمياه المحتويات المقدمه ادارة موارد

المزيد من المعلومات

تعليق المادة 19 حول مشروع مشروع بمكافحة اإلرهاب وبمنع غسل األموال یتعلق أساسي قانون أفریل 2015

تعليق المادة 19 حول مشروع مشروع بمكافحة اإلرهاب وبمنع غسل األموال یتعلق أساسي قانون أفریل 2015 تعليق المادة 19 حول مشروع مشروع بمكافحة اإلرهاب وبمنع غسل األموال یتعلق أساسي قانون أفریل 2015 تعليق المادة 19 حول مشروع مشروع قانون أساسي یتعلق بمكافحة غسل األموال وبمنع اإلرهاب تونس 16 أفریل 2015: تبدي

المزيد من المعلومات

CME/40/5(b) Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو

CME/40/5(b) Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو 1025 البند 5 )ب( من جدول األعمال المؤقت 5. تنفيذ برنامج العمل العام

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - PRESENTATION ANSEJ - P2 Mr. Mohamed Cherif Boaoud.ppt

Microsoft PowerPoint - PRESENTATION ANSEJ  - P2 Mr. Mohamed Cherif Boaoud.ppt الجمهورية الجزاي رية الديمقراطية الشعبية الاجتماعي و الضمان وزارة العمل و التشغيل لدعم تشغيل الشباب الوآالة الوطنية AGENCE NATIONALE DE SOUTIEN A L EMPLOI DES JEUNES 1996 و سنة الوآالة الوطنية لدعم تشغيل

المزيد من المعلومات

توزيع املساقات الدراسية في برامج ماكاديمية على ماقسام العلمية )1( قسم القانون الدولي العام م املساق القانون الدولي العام التنظيم الد

توزيع املساقات الدراسية في برامج ماكاديمية على ماقسام العلمية )1( قسم القانون الدولي العام م املساق القانون الدولي العام التنظيم الد توزيع الساقات الدراسية في براج اكاديية على اقسا العلية )( قس القانون الدولي العا 7 8 9 الساق القانون الدولي العا التنظي الدولي القانون الدولي العا ع التعق القانون الجنائي الدولي القانون الدولي إلانساني

المزيد من المعلومات

نظرية الملاحظة

نظرية الملاحظة إعداد أ.هدى القحطان صاحب هذه النظر ة هو ألبرت باندورا ومن مإلفاته كتابه مبادئ تعد ل السلوك عام 1969 ثم كتابه عن نظر ة التعلم االجتماع عام 1971 ح ث تناول ف ه أحدث تصور دق ق لنظر ة التعلم االجتماع والمعرف

المزيد من المعلومات

البحرين: معلومات إضافية: تأييد حكم بحق مدافع عن حقوق الإنسان بعد استئنافه: نبيل رجب

البحرين: معلومات إضافية: تأييد حكم بحق مدافع عن حقوق الإنسان بعد استئنافه: نبيل رجب معلومات إضافية بشأن التحرك العاجل: UA 249/14 رقم الوثيقة: MDE 11/7722/2018 البحرين بتاريخ: 16 يناير/كانون الثاني 2018 تحرك عاجل تأييد حكم بحق مدافع عن حقوق اإلنسان بعد استئنافه في 15 يناير/كانون الثاني

المزيد من المعلومات

Microsoft Word doc

Microsoft Word doc جامعة فيلادلفيا الكلي ة: الا داب والفنون القسم: التصميم الجرافيكي الفصل:الاول من العام الجامعي 2010/2009 المادة: النقد الفني مستوى المادة: الرابع موعد المحاضرة: نر ) 9:458:15 ( خطة تدريس المادة Course

المزيد من المعلومات

جامعة الزرقاء المتطلب السابق : الكلية: العلوم التربوية اسم المدرس : د.محمد الشعار القسم: رياض األطفال موعد المحاضرة : عنوان المقرر: : تنمية ال

جامعة الزرقاء المتطلب السابق : الكلية: العلوم التربوية اسم المدرس : د.محمد الشعار القسم: رياض األطفال موعد المحاضرة : عنوان المقرر: : تنمية ال جامعة الزرقاء المتطلب السابق : الكلية: العلوم التربوية اسم المدرس : دمحمد الشعار القسم: رياض األطفال موعد المحاضرة : 11-930 عنوان المقرر: : تنمية المهارات الفنية والحركية في رياض األطفال )0513452( الساعات

المزيد من المعلومات

الخلفية 1- االعت ارف بصفة مركز إطار إقليمي لالمتياز في مجال التدريب والحفاظ على هذه الصفة 1-1 عمال بمضمون النشرة اإللكترونية EB 2014/22 المؤرخة في 201

الخلفية 1- االعت ارف بصفة مركز إطار إقليمي لالمتياز في مجال التدريب والحفاظ على هذه الصفة 1-1 عمال بمضمون النشرة اإللكترونية EB 2014/22 المؤرخة في 201 الخلفية 1- االعت ارف بصفة مركز إطار إقليمي لالمتياز في مجال التدريب والحفاظ على هذه الصفة 1-1 عمال بمضمون النشرة اإللكترونية EB 2014/22 المؤرخة في 2014/5/20 أنشأت منظمة الطي ارن المدني الدولي )اإليكاو(

المزيد من المعلومات

E/ECA/COE/34/2 AU/STC/FMEPI/EXP/2(I) Distr.: General 24 March 2015 Arabic Original: English

E/ECA/COE/34/2 AU/STC/FMEPI/EXP/2(I) Distr.: General 24 March 2015 Arabic Original: English E/ECA/COE/34/2 AU/STC/FMEPI/EXP/2(I Distr.: General 24 March 2015 Arabic Original: English ب ج د ه و ز ح ط ي 1 أحكام عامة إن المجمس التنفيذي: 03 02 01 إلى بالنظر أحكام القانون التأسيسي لالتحاد األفريقي

المزيد من المعلومات

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة األول :اإليرادات الضريبية الثاني : المنح الثالث : إيردات دخل الملكية ومبيعات السلع والخدمات والتحويالت والمتنوعة 7,,79,8,79 الجدول اإلجمال للموارد واإلستخدامات

المزيد من المعلومات

Al-Quds University Executive Vice President Hasan Dweik, Ph.D. Professor of Polymer Chemistry جامعة القدس نائب الرئيس التنفيذي أ. د. حسن الدويك أستاذ

Al-Quds University Executive Vice President Hasan Dweik, Ph.D. Professor of Polymer Chemistry جامعة القدس نائب الرئيس التنفيذي أ. د. حسن الدويك أستاذ التقرير السنوي للم اركز والمعاهد في الجامعة تقرير العام االكاديمي 2017/2016 pci@admin.alquds.edu اسم المعهد او المركز:.معهد الطفل اسم مدير المعهد او المركز:.د يحيي حجازي. العنوان:. شارع عبد الحميد شومان

المزيد من المعلومات

مشروع قانون رقم.8351 يتعلق بالتنظيم القضائي صيغة الثالثاء 7 يونيو 6102 )كما تمت المصادقة عليها باألغلبية بالجلسة العامة بمجلس النواب( 1

مشروع قانون رقم.8351 يتعلق بالتنظيم القضائي صيغة الثالثاء 7 يونيو 6102 )كما تمت المصادقة عليها باألغلبية بالجلسة العامة بمجلس النواب( 1 مشروع قانون رقم.8351 يتعلق بالتنظيم القضائي صيغة الثالثاء 7 يونيو 6102 )كما تمت المصادقة عليها باألغلبية بالجلسة العامة بمجلس النواب( 1 القسم األول مبادئ وقواعد التنظيم القضائي وحقوق المتقاضين الباب األول

المزيد من المعلومات

جاهعة الوسيلة هركز الشبكات و أنظوة اإلعالم و االتصال والتعلين الوتلفز و التعلين عن بعد مودل Moodle التعل م نظام استخدام "دل ل االلكترون للطلبة" نظام ا

جاهعة الوسيلة هركز الشبكات و أنظوة اإلعالم و االتصال والتعلين الوتلفز و التعلين عن بعد مودل Moodle التعل م نظام استخدام دل ل االلكترون للطلبة نظام ا مودل Moodle التعل م نظام استخدام "دل ل االلكترون للطلبة" نظام التعليم االلكتروني مودل: هدف نظام التعل م االلكترون إل جاد ب ئة تفاعل ة تم من خاللها التواصل ب ن االساتذة ه وطلبتم وب ن الطلبة ف ما ب نهم من

المزيد من المعلومات

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة 16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة إطالق جائزة ولي العهد ألفضل تطبيق خدمات حكومية والموجهة لطالب الجامعات في المملكة األردنية الهاشمية نبذة عن الجائزة 300+ جامعة +30 حكومية وخاصة في المملكة األردنية

المزيد من المعلومات

النشرة األسبوعية للواجبات المدرسية الصف: االول أ ب ج د ه و النشرة رقم : 6 اليوم والتاريخ المادة الواجبات اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى

النشرة األسبوعية للواجبات المدرسية الصف: االول أ ب ج د ه و النشرة رقم : 6 اليوم والتاريخ المادة الواجبات اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى الصف: االول أ ب ج د ه و اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى صفحة 23 المراجعة + ورقة العمل رياضيات تسليم ورقة العمل تربية وطنية وحياتية تسليم ورقة العمل + عمل نشاط أسرتي سعيدة صفحة 23 + Reading

المزيد من المعلومات

جامعة المجمعة كلية إدارة األعمال - المجمعة وكالة الكلية للشؤون التعليمية وحدة شؤون الطالب التخصص: القانون الفترة التاريخ اليوم 10:00-08:00 34/07/08 ال

جامعة المجمعة كلية إدارة األعمال - المجمعة وكالة الكلية للشؤون التعليمية وحدة شؤون الطالب التخصص: القانون الفترة التاريخ اليوم 10:00-08:00 34/07/08 ال الفترة اليوم 34/07/08 السبت 34/07/10 االثنين 34/07/11 الثالثاء 34/07/15 السبت 34/07/17 االثنين 34/07/23 األحد 1239 1245 1357 1248 1247 1243 111 SALM INF ENG MGT MGT خطة: جديدة المدخل إلى الثقافة اإلسالمية

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث واملنتجات الوقفية إدارة املشاريع الوقفية إدارة عالقات الداعمني

المزيد من المعلومات

8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد األساسي الثامن للصف الفصل الدراسي األول إعداد املعلم/ة: أ. مريم مطر أ. جواد أبو سلمية حقوق الطبع حمفوظة لدى املكتبة

8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد األساسي الثامن للصف الفصل الدراسي األول إعداد املعلم/ة: أ. مريم مطر أ. جواد أبو سلمية حقوق الطبع حمفوظة لدى املكتبة 8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد الساسي الثامن للصف الفصل الدراسي الول إعداد املعلم/ة:. مريم مطر. جواد و سلمية حقوق الطع حمفوظة لدى املكتة الفلسطينية رقم إيداع )017/614( من وزارة الثقافة تطل من املكتة

المزيد من المعلومات

إرشادات لتقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن لغايات زيارة األقارب أو األصدقاء )اإلقامة لمدة قصيرة أقصاها 90 يوم ا خالل نصف عام( تعاقدت السفارة األلمانية

إرشادات لتقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن لغايات زيارة األقارب أو األصدقاء )اإلقامة لمدة قصيرة أقصاها 90 يوم ا خالل نصف عام( تعاقدت السفارة األلمانية إرشادات لتقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن لغايات زيارة األقارب أو األصدقاء )اإلقامة لمدة قصيرة أقصاها 90 يوم ا خالل نصف عام( تعاقدت السفارة األلمانية في عم ان منذ تاريخ 15.04.2018 رسمي ا مع شركة في إف

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page نظام البرمجة SIMATIC S7 PLC وفقا للمستوى المتقد م ف الا صدار S7-300/400 الصفحة 1 من 6 يقد م هذه الدورة التدريبية مدر ب من شركة الهندسية (مجموعة دي و) متخصص ف إصدارات سيمنز. لمحة عامة الهدف الري يس لهذه

المزيد من المعلومات

OtterBox Global Warranty Final _multi_final.xlsx

OtterBox Global Warranty Final _multi_final.xlsx Arabic الضمان المحدود ل كة OTTERBOX GLOBAL ("الضمان المحدود") الضمان المحدود شار إليها ( جميع أنحاء العالم تضمن كة Otter Products وOtterBox LLC d/b/a و اتها التا عة شار إليها إجمالا اسم "المنتجات") ضد

المزيد من المعلومات