‏بستان العارفين، الإصدار 2

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "‏بستان العارفين، الإصدار 2"

النسخ

1 بستان العارفين الإصدار ابي زكريا يحيى بن شرف النووي مقدمة المحقق بسم الله الرحمن 3[ الحمد لله ولي التوفيق ومهدي من استهداه لإقوم الطريق. والصلإة والسلإم على سيدنا محمد سيد الداعين وامام الهادين. ورضي الله عن اصحابه الغر الميامين وسلم تسليما. وبعد فمن نعمة الله علينا معشر المؤمنين تسهيل طرق الهداية وفتح ابواب العلم بتسخيره لنا هذه الطباعات الحديثة التي تظهر لنا الكتب الدراسة من العدم وتكشف ما اندرس من كلإم الإوائل من احكام وحكم الذين وضعوا للمسلمين منارا واضحا لكل مستنير ونصبوا لنا علما لإ عوج فيه ولإ امتا من تمسك به وصل ومن اعرض عنه هلك فالفوا لنا الكتب والرسائل وبينوا ما فيها من الفضائل واستاذ من ال ف وكتب امامنا ومرشدنا )يحيى بن شرف النووي( -رضي الله عنه ونفعنا به- المحدث الكبير والمحقق النحرير والناصح الإمين الذي فاق اهل زمانه: علما وزهدا وورعا. ]ص 4[ وها انا ذا! اتبرك بكتابه )بستان العارفين( ببعض ما نقل عنه من ذكريات طيبة واثر من يشهر واعرف من ان يعرف ولكن ` ` وما كتب من احوال صحيحة وخبر حديثهم - حقا - لإ يمل وذكرهم دواء لكل هم وغم. ولله در القائل: كر ر علي حديثهم يا حادي <> فحديثهم يجلو الفؤاد الصادي فاقول نقلإ عن )تذكرة الحفاظ( للحافظ الذهبي مع اختصار بعض العبارات: التعريف بالإمام النووي رضي الله عنه: نسبه مولده اشتغاله بالعلم حرصه عليه. ]ص 5[

2 التعريف بالإمام النووي رضي الله عنه نسبه: هو الإمام الحافظ الإوحد القدوة شيخ الإسلإم علم الإولياء محي الدين ابو زكريا يحيى بن شرف بن مري الخزامي الحواربي )الشافعي( صاحب التصانيف النافعة. مولده: ولد في المحرم سنة احدى وثلإثين وستمائة وقدم )دمشق( سنة تسع واربعين وستمائة فسكن في الرواحية يتناول خبز الدراسة فحفظ )التنبيه( في اربعة اشهر ونصف وقرا ربع )المهذب( حفظا في باقي السنة على شيخه الكمال بن احمد. ثم حج مع ابيه واقام بالمدينة المنورة شهرا ونصفا ومرض اكثر الطريق. فذكر شيخنا ابو الحسن ابن العطار: ان الشيخ محي الدين ذكر له انه كان يقرا كل يوم اثنى عشر درسا على مشايخه شرحا وتصحيحا. درسين في "الوسيط" ودرسا في "المهذب" ودرسا في "الجمع بين الصحيحين" ودرسا في "صحيح مسلم" ودرسا في "اللم ع" لإبن جني ودرسا في "اصلإح المنطق" ودرسا في "التصريف" ]ص 6[ ودرسا في "اصول الفقه" تارة في "اللمع" لإبي اسحاق وتارة في "المنتخب" للفخر الرازي ودرسا في "اسماء الرجال" ودرسا في "اصول الدين".. وقال: وكنت اعل ق جميع ما يتعلق بها من شرح مشكل وتوضيح عبارة وضبط لغة وبارك الله تعالى في وقتي وخطر لي ان اشتغل في الطب فاشتغلت في كتاب "القانون" واظلم قلبي بقيت اياما لإ اقدر على الإشتغال فاشفقت على نفسي وبعت القانون فنار قلبي. شيوخه: سمع من الرضي بن البرهان وشيخ الشيوخ عبد العزيز بن محمد الإنصاري وزين الدين بن عبد الدئم وعماد الدين عبد الكريم الخرستاني وزين الدين خلف بن يوسف وتقي الدين بن ابي اليسر وجمال الدين بن الصيرفي وشمس الدين بن ابي عمر وطبقتهم.

3 وسمع من الكتب الستة والمسند والموطا وشرح السنة للبغوي وسنن الدارقطني واشياء كثيرة وقرا "الكمال" للحافظ عبد الغني علإء الدين. وشرح احاديث "الصحيحين" على المحدث ابن اسحاق ابراهيم بن عيسى المرادي واخذ "الإصول" عن القاضي التفليسي "وتفقه" على الكمال اسحاق المعري. وشمس الدين عبد الرحمن بن نوح وعز الدين عمر بن سعد الإربلي والكمال سلإ الإربلي وقرا "اللغة" على الشيخ احمد المصري وغيره وقرا على ابن مالك شيئا من تصنيفه ولإزم الإشتغال والتصنيف ونشر العلم والعبادة والإوراد والصيام والذكر والصبر على المعيشة الخشنة في الماكل والملبس كلية لإ مزيد عليها "ملبسه" ثوب خام و "عمامته" سبجلإنية صغيرة!. ]ص 7[ تلإميذه: تخرج عنه جماعة من العلماء منهم: الخطيب صدر سليمان الجعفري وشهاب الدين الإربدي وعلإء الدين ابن العطار. وحد ث عنه: ابن ابي الفتح والمزني وابن العطار. اجتهاده حفظه زهده: قال ابن العطار: ذكر لي شيخنا رحمه الله تعالى انه كان لإ يضيع له وقت لإ في ليل ولإ في نهار حتى في الطريق وانه دام ست سنين ثم اخذ في التصنيف والإفادة والنصيحة وقول الحق. قلت: مع ما هو عليه من المجاهدة بنفسه والعمل بدقائق الورع والمراقبة وتصفية النفس من الشوائب ومحقها من اغراضها كان حافظا للحديث وفنونه ورجاله وصحيحه وعليله راسا في معرفة المذهب! قال شيخنا الرشيد بن المعلم: عذلت الشيخ محي الدين في عدم دخوله الحمام وتضييق العيش في ماكله وملبسه واحواله وخوفته من مرض يعطله عن الإشتغال فقال: ان فلإنا صام وعبد الله حتى اخضر جلده!. وكان يمتنع من اكل الفواكه والخيار ويقول: اخاف ان يرطب جسمي ويجلب النوم! وكان ياكل في اليوم والليلة "اكلة" ويشرب "شربة" واحدة عند السحر! ]ص 8[.

4 قال ابن العطار كلمته في الفاكهة فقال: دمشق كثير الإوقاف واملإك من تحت الح ج ر والتصرف لهم لإ يجوز الإ على وجه "الغبطة" لهم ثم "المعاملة" فيها على وجه "المساقاة" وفيها خلإف فكيف تطيب نفسي باكل ذلك! وقد جمع ابن العطار سيرته في ست كراريس. تصانيفه: من تصانيفه شرح "صحيح مسلم" و "رياض الصالحين" و "الإربعين" و "الإرشاد" في علوم الحديث و "التقريب" و "المبهمات" و "تحرير الإلفاظ للتنبيه" و "العمدة" في تصحيح التنبيه و "الإيضاح" في المناسك وله ثلإثة مناسك سواه و "التبيان" في اداب حملة القران و "الفتاوى" و "الروضة" اربعة اسفار وشرح "المهذب" الى باب المصر اة في اربع مجلدات. ]ص 9[ وشرح "قطعة من البخاري" و "قطعة من الوسيط" و عمل "قطعة من الإحكام" و "جملة" كثيرة من "الإسماء واللغات" ومسودة في "طبقات الفقهاء" ومن التحقيق الى باب صلإة المسافر. ]وقال الحافظ السخاوي المتوفى سنة )902( هجرية: )وله( "بستان العارفين" في الزهد والتصوف بديع جدا [. ورعه: كان لإ يقبل من احد شيئا الإ في النادر ممن لإ يشتغل عليه اهدى له فقير ابريقا فقبله وعزم عليه الشيخ برهان الدين الإسكندراني ان يفطر عنده فقال: احضر الطعام ونفطر جملة فاكل من ذلك وكان لونين وربما جمع الشيوخ بعض الإوقات بين ادامين! ]ص 10[ مواقفه مع الملوك في الإمر بالمعروف: وكان يواجه الملوك والظلم ة بالإ نكار ويكتب اليهم ويخوفهم بالله تعالى كتب مرة : من عبد الله يحيى النووي سلإم الله ورحمته وبركاته على المولى المحسن ملك الإمراء بدر الدين ادام الله له الخيرات! وتولإه بالحسنات! وبلغه من خيرات الإخرة والإولى كل اماله! وبارك له في جميع احواله! "امين". وننهي الى العلوم الشريفة ان اهل الشام في ضيق عيش وضعف حال بسبب هذه السنة في قلة الإمطار..

5 وذكر فصلإ طويلإ وفي طي ذلك ورقة الى الملك الظاهر فرد جوابها ردا عنيفا مؤلما فتكدرت خواطر الجماعة. وله رسالة لغير الملك الظاهر في الإمر بالمعروف. وكان شيخا ابن فرح يشرح على الشيخ الحديث فقال نوبة: "الشيخ محي الدين" قد صار الى ثلإث مراتب كل مرتبة لو كانت لشخص لش د ت اليه الرحال: العلم والزهد والإمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وفاته: سافر الشيخ رحمه الله تعالى فزار بيت المقدس وعاد الى نوى فمرض عند والده فحضرته "المنية" فانتقل الى رحمة الله في الرابع والعشرين من رجب سنة ست وسبعين وستمائة وقبره ظاهر يزار قاله الشيخ قطب الدين اليونيني وقال: كان اوحد زمانه في العلم والورع والعبادة والتقلل وخشونة العيش. ولد "النووي" في المحرم سنة احدى وثلإثين وستمائة بنوى وكان ابوه من اهلها المستوطنين بها. وذكره ابوه - رحمه الله تعالى - ]ص 11[ ان الشيخ كان نائما الى جنبه وقد بلغ من العمر سبع سنين ليلة السابع والعشرين من شهر مضان فانتبه نحو نصف الليل وقال: يا ابت! ما هذا الضوء الذي يملإ الدار فاستيقظ الإهل جميعا قال: لم نر كلن ا شيئا. قال والده: فعرفت انها ليلة القدر. وقال شيخه في الطريقة الشيخ ياسين بن يوسف الزركشي: رايت الشيخ محي الدين وهو ابن عشر سنين "بنوى" والصبيان ي كرهونه على اللعب معهم وهو يهرب منهم ويبكي لإكراههم! ويقرا القران في تلك الحال فوقع في قلبي حبه! وجعله ابوه في دكان فجعل لإ يشتغل بالبيع والشراء عن القران قال: فاتيت الذي يقرئه القران فوصيته به وقلت: هذا "الصبي" يرجى ان يكون اعلم اهل زمانه وازهدهم وينتفع الناس به فقال لي: م ن جم انت فقلت: لإ وانما انطقني الله بذلك. فذكر ذلك لوالده فحرص عليه الى ان ختم القران وقد ناهز الإحتلإم رضي الله تعالى عنه وارضاه ونفعنا به وبعلومه امين. ]ص 13[ مقدمة الموثق.

6 الحمد لله حق حمده والصلإة والسلإم على سيدنا ومولإنا محمد خير خلقه وعلى اله وصحبه وبعد فلقد طبع كتاب: "بستان العارفين" عدة مرات وفي جميعها بعض العبارات غير واضحة ولقد اتعب الإستاذ المحقق نفسه - جزاه الله كل خير - في تذليل بعضها وبقي فيها بعض من العبارات الغامضة حتى وفقني الله تعالى بمقابلة الكتاب على نسخة خطية جيدة وحيدة محفوظة بمكتبة جامع السليمانية في اسطنبول قسم رشيد افندي رحمه الله تعالى وبرقم ]2 348[ وذلك خلإل زيادتي لمدينة اسطنبول في شهر شعبان المعظم سنة 1404 ه. صفة المخطوط وتاريخه: قال ماله في حاشية الصفحة الإخير من المخطوط: "هذا ما كتبه لي الإخ صلإح الدين النيني تغمده الله برحمته وهو توفي سنة تسع عشرة وثمانمائة جزاه الله خيرا وكتبه مالكه الفقير عبد الله الطلياني". فتبين ان النسخة كتبت في اوائل القرن التاسع الهجري وابعادها: 14 في 20 سم وعدد صفحاتها /65/ صفحة في /33/ ورقة. ]ص 14[ عملي في الكتاب: وبعد المقابلة بين المطبوعة والمخطوط ا ثبت نص المخطوط في اصل الكتاب اما موطن الخلإف فقد اثبته في الحاشية. وبالنسبة لعناوين الفصول والإبواب: فالذي ليس للإمام النووي - رحمه الله تعالى - فقد قيدته بقوسين هكذا: [ ] اداء لإمانة العلم. واذا كان في المطبوع نص او كلمة لم تكن في المخطوط وضعتها - ايضا - بين قوسين هكذا: [ [. فرحم الله امامنا النووي واجزل مثوبته وتغمده باحسانه وحشرنا معه في مستهل رحمته. وجزى الله الإستاذ المحقق خيرا واكرمه ووفقه واثابه وجمع عليه شمله. ووفقني الله لخدمة دينه ونشر كتب الشريعة الغراء على احسن ما يكون استعنت بالله اعتمدت على الله توكلت على الله اعتصمت بالله. )ومن يعتصم بالله فقد هدي الى صراط مستقيم( الله اهدنا الصراط المستقيم. امين.

7 مدينة حلب / غرة رمضان المبارك سنة 1404 ه-. خادم العلم الشريف عبد الغني نكمي ]ص 15[ ]بستان العارفين للإمام الله الرحمن الرحيم ولإ حول ولإ قوة الإ بالله العلي العظيم مقدمة المؤلف رحمه الله تعالى ]وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم[ الحمد لله الواحد القهار العزيز الغفار مقدر الإقدار مصرف الإمور مكو ر الليل على النهار تبصرة لإولي القلوب والإبصار الذي ايقظ من خلقه من اصطفاه فادخله في جملة الإخيار ووفق من اختار من عبيده فجعله من الإبرار وبص ر من احبه للحقائق فزهدهم في هذه الدار فاجتهدوا في مرضاته والتاهب لدار القرار واجتناب ما ي سخطه والحذر من عذاب النار. احمده ابلغ حمد على جميع نعمه واساله المزيد من فضله وكرمه واشهد ان لإ اله الإ الله اقرارا بواحدنيته واعترافا بما يجب على الخلق كافة من الإذعان لربوبيته. واشهد ان محمدا عبده ورسوله وحبيبه المصطفى من خليقته واكرم الإولين والإخرين من بريته اكرم الخلق وازكاهم ]ص 16[ واكملهم واعرفهم بالله تعالى واخشاهم واعلمهم به واتقاهم اشدهم اجتهادا وعبادة وخشية وزهادة واعظمهم خلقا وابلغهم بالمؤمنين تلطفا ورفقا صلوات الله وسلإمه عليه وعلى النبيين وال كل وصحابتهم ]اجمعين والتابعين لهم باحسان الى يوم الدين كلما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون[. اما بعد فان الدنيا دار نفاد لإ دار اخلإد ودار عبور لإ دار حبور ودار فناء لإ دار بقاء ودار انصرام لإ دار دوام وقد تطابق على ما ذكرته دلإلإت قواطع النقول

8 وصائح العقول وهذا مما استوى في العلم به الخواص والعوام والإ غنياء والطعام وقضى به الحس والعيان حتى لم يقبل لوضوحه ]الى[ زيادة في العرفان: وليس يصح في الإ سماع شيء *** اذا احتاج النهار الى دليل ]ص 17[ ولما كانت الدنيا بالحال التي ذكرتها والعظة التي قدمت ها جاء في "القرا ن العزيز" من التحذير من الركون ا ليها والإغترار بها والإعتماد عليها ما هو ا عرف من ا ن يذكر وا شهر من ا ن يشهر. وكذلك جاءت الإ حاديث النبوية والإ ثار الحكمية فلهذا كان الإ ي ق اظ من ا هلها: الع ب اد وا عقل الناس فيها: الزهاد. ]ص ]ا حسن ما قيل في وصف الدنيا[ ]18 ولقد احسن القائل في وصفها: انظر الى الإطلإل كيف تغي رت *** من بعد ساكنها وكيف تنكرت سحب الب لى اذ ياله برسومه *** فتساقطت احجارها وتكس رت ]ص 19[ ومضت جماعة ا هلها لسبيلهم *** وتغي بت ا خبار هم وتنكرت لما نظرت ت ف ك را لديارهم *** س ح ت جفوني ع ب رة وتحد رت لو كنت ا ع ق ل ما ا فقت من البكا *** حسبي هناك وم ق لتي ما ا بصرت نصبت لنا الدنيا زخارف ح س نها *** م كرا بنا وخديعة ما ف تر ت وهي التي لم تح ل قط لذائق *** الإ تغي ر طعم ها وتمررت خد اعة بجمالها ان ا قبلت *** فج اعة بزوالها ان ا دبرت وه ابة سلإ بة ل هباتها *** طلإ بة لخراب ما قد عم رت واذا بنت امرا لصاحب ثروة *** نصبت مجانق ها عليه فدم رت وقال ا خر: وم ن ي ح مد الد نيا لعيش ي س ر ه *** فسوف ل عمري عن قليل يلوم ها اذا ا دبرت كانت على المرء حسرة *** وا ن ا قبلت كانت كثيرا هموم ها ]ص ]20

9 مقدمة المؤلف رحمه الله تعالى. بيان ما يشتمل عليه هذا الكتاب: فاذا علم ما ذكرته وتقرر ما وصفته كان حقا على الإنسان ا ن يسلك طريق العقلإء ويذهب مذهب الب صراء فنسا ل الله الكريم الرؤوف الرحيم ا ن يمن علينا بذلك ويهدينا ]الى[ ا رشد المسالك. وها ا نا شارع في جمع كتاب يكون مبينا لسلوك الطريق التي قدمت وسبيلإ ا لى التخلق بالإ خلإق الجميلة التي وصفت. ا ذكر فيه فيه - ا ن شاء الله تعالى - - جملإ من نفائس اللطائف وحقائق المعارف وا نثر ما ا ذكره فيه نثرا ليكون ا بعد لمطالعه عن الملل وا قرب للذكرى. ولإ ا لتزم فيه ترتيبه على الإ بواب فان ذلك مما يجلب الملل للناظر في الكتاب وا ذكر ان شاء الله تعالى - من الإ يات الكريمات والإحاديث النبويات وا قاويل السلف المنيرات ومستجاد الما ثور عن الإ خيار عن عيون الحكايات والإ شعار المستحسنة الزهديات. وا بين في ا كثر الإ وقات صحة الإ حاديث وح س نها وحال رواتها وبيان ما يخفى وي شكل من معانيها وا ضبط ما يحتاج ا لى تقييد حذرا من التصحيف وفرارا من التغيير والتحريف. ]ص ]21 ثم ا ني قد ا ذكر ما ا ذكره باسنادي فيه لكونه ا وقع في نفوس مطالعيه. وقد ا حذف الإسناد للإختصار وخوفا من التطويل والإكثار ولكون هذا الكتاب موضوعا للمتعبدين. ]ومن[ ليسوا ا لى معرفة الإسناد بمحتاجين بل يكرهونه في معظم الحالإت لما يلحقهم بسببه من السامات.

10 واكثر ما اذكره مما ارويه بحمد الله وفضله بالإسانيد المشهورة المعروفة من الكتب الظاهرة المتداولة المعروفة. واذا كان في الحديث او الحكاية لفظة لغة او اسم شخص قي دت ها واوضحتها بالضبط المحكم واتقنتها وما احتاج ]فيها[ الى شرح شرحته وما كان م عر ضا لإن ي غلط في معناه بينته. ويندرج في ضمن هذا الكتاب - ان شاء الله تعالى - انواع في العلوم الشرعية وجمل من لطائفها الحديثية والفقهية والإداب الدينية وطرف من علم )الحديث( ودقائق )الفقه( الخفية. ومهمات من اصول )العقائد( وعيون من نفائس القواعد وغرائ ب لطيفة مما يستحسن في المذكورات ويستحب ذكره في مجالس الجماعات. ومعارف القلوب وا مراض ها. وطب ها وعلإجها. وربما يجيء شيء يحتاج الى بسط كلإم لإ يحتمله حال هذا الكتاب فاذكر مقصوده مختصرا او احيل بسط شرحه الى كتاب بعض العلماء ذوي البصائر والإلباب وربما احلته على كتاب صنفته انا ولإ اقصد ]ص 22[ بذلك - ان شاء الله تعالى - التبجح والإفتخار ولإ اظهار المصنفات والإستكثار بل الإرشاد الى الخير والإشارة اليه وبيان مظنته والدلإلة عليه. وانما نبهت على هذه الدقيقة لإني رايت من الناس من يعيب سالك هذه وذلك لجهالته وسوء ظنه وفساده او لحسده وقصوره وعناده. فاردت ان يتقرر هذا المعنى في ذهن مطالع هذا التصنيف وليطهر نفسه من الظن الفائد والتعنيف. واسال الله الكريم توفيقي لحسن النيات والإعانة على جميع انواع الطاعات وتيسيرها والهداية لها دائما في ازدياد حتى الممات واساله ذلك لجميع من احبه ويحبني لله تعالى وسائر المسلمين والمسلمات وان يجمع بيننا وبينهم في دار كرامته باعلى المقامات وان يرزقنا رضاه وسائر وجوه الخيرات

11 ما شاء الله لإ قوة الإ بالله اعتصمت بالله استعنت بالله توكلت على الله ولإ حول ولإ قوة الإ بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم اني اسالك بكل وسيلة واتشفع اليك بكل شفيع ان تنفعني واحبابي والمسلمين اجمعين بهذا الكتاب نفعا عاما بليغا يا من لإ ي عجزه شيء ولإ يتعاظمه امر! وهذا حين شروعي في مقصود الكتاب ]ص 23[ باب في الإخلإص واحض ار النية في جميع الإعمال الظاهرة والخفية. باب في الإخلإص واحض ار النية في جميع الإعمال الظاهرة والخفية قال الله تعالى: }وما امروا الإ ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلإة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة{. معناه: المل ة المستقيمة. وقيل: الإمة المستقيمة. وقيل: القائمة بالحق والله اعلم. وقال الله تعالى: }ومن يخرج من بيته مهاجرا الى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع اجره على الله{. ]ص 24[ وقال الله تعالى: }ربكم اعلم بما في نفوسكم{. وقال الله تعالى: }لن ينال الله لحومها ولإ دماؤها ولكن يناله التقوى منكم{. ]ص 25[ قال ابن عباس رضي الله عنهما معناه: ولكن يناله النيات منكم. وقال ابراهيم: "التقوى" ما ي راد به وجهه. وقال الإمام ابو الحسن الواحدي: قال الزجاج المعنى: لن يتقبل الله الدماء واللحوم اذا كانت من غير تقوى الله تعالى وانما يتقبل منكم ما ستتقونه به قال: وهذا دليل على ان شيئا من العبادات لإ يصح الإ بالنية وهو: ان ينوي به التقرب الى الله واداء ما امر به. ]ص 26[

12 باب في الإخلإص واحض ار النية في جميع الإ عمال الظاهرة والخفية. ]انما الإعمال بالنيات[ اخبرنا شيخنا الإمام الحافظ ابو البقاء خالد بن يوسف بن سعيد بن الحسن بن المفرج بن بكار المقدسي النابلسي الدمشقي الشافعي رضي الله عنه قال: اخبرنا ابو اليمن الك ن دي اخبرنا محمد بن عبد الباقي الإنصاري اخبرنا ابو محمد الحسن بن علي الجوهري اخبرنا ابو الحسن محمد بن المظفر الحافظ اخبرنا ابو بكر محمد بن محمد سليمان الواسطي حدثنا ابو نعيم عبد بن هشام الحلبي حدثنا ابن المبارك عن يحيى بن سعيد عن محمد بن ابراهيم التيمي عن علقمة بن وقاص الليثي عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: )انما الإعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته الى دنيا يصيبها او امراة يتزوجها فهجرته الى ما هاجر اليه(. هذا حديث متفق على صحته مجمع على عظم موقعه وجلإلته وهو احد قواعد الإيمان واول دعائمه واشد الإركان وهو "حديث" فرد "غريب" باعتبار مشهور باعتبار اخر ومداره على يحيى بن سعيد الإنصاري. قال الحافظ: لإ يصح هذا الحديث عن النبي الإ من ]ص 27[ جهة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولإ عن عمر الإ من جهة علقمة ولإ من علقمة الإ من جهة ابراهيم بن محمد التيمي ولإ عن محمد الإ من جهة يحيى بن سعيد وعن يحيى انتشرت روايته عن اكثر من مائتي انسان اكثرهم ائمة ورواه الإمام ابو عبد الله محمد بن اسماعيل "البخاري" -رحمه الله تعالى- في "صحيحه" في سبعة مواضع:

13 فرواه في اول كتابه ثم في الإيمان ثم في النكاح ثم في الع تق ثم في الهجرة ثم في ترك الح ي ل ثم في النذر. ثم ان هذا الحديث روي في الصحيح بالفاظ: "انما الإعمال بالنيات" "انما الإعمال بالنية" "العمل بالنية". واما الذي وقع في اول كتاب الشهاب: "الإعمال بالنيات" بجمع الإعمال والنيات وحذف "انما" فقال الحافظ ابو موسى الإصبهاني: لإ يصح اسناد هذا. واما معنى "النية" فهو القصد وهو عزم القلب. وانما: لفظة موضوعة للحصر تثبت المذكور وتنفي ما عداه. فمعنى الحديث: لإ تصح الإعمال الشرعية "الإ بالنية". ]ص 28[ -ومن قصد بهجرته رضاء الله تعالى ورسوله )فهجرته مقبولة. واجره واقع على الله تعالى ومن قصد بها الدنيا في حظه ليس له غيرها! وفي هذا الحديث اشتراط النية في الوضوء ]وغيره[ والغسل والتيمم والصلإة والزكاة والصوم والإعتكاف والحج وغيرها. قال امامنا ابو عبد الله محمد بن ادريس الشافعي رضي الله عنه: "ويدخل هذا الحديث في سبعين بابا من الفقه" وقال ايضا : "يدخل في هذا الحديث ثلث العلم". وقال الإمام ابو عبد الله احمد بن حنبل رضي الله تعالى عنه: "يدخل فيه ثلث العلم". وكذا ذكره ايضا غيرهما. قال الإمام الحافظ ابو بكر البيهقي في اول كتابه "مختصر السنن": معنى قول الشافعي رضي الله تعالى عنه: "يدخل فيه ثلث العلم": ان كسب العبد انما يكون: بقلبه ولسانه ونياته. والنية: احد اقسام كسبه وهي ارجحها لإنها تكون عبادة بانفرادها بخلإف القسمين الإخرين ولإن القول والعمل يدخلهما الفساد بالرياء ولإ يدخل النية. ]ص 29[

14 باب في الإخلإص واحض ار النية في جميع الإ عمال الظاهرة والخفية. ]ما استحبه العلماء[ واستحب العلماء -رضي الله عنهم- ان ت ستفتح المصنفات بهذا "الحديث" وممن ابتدا به في اول كتابه: الإمام ابو عبد الله "البخاري" - رحمه الله تعالى - في اول حديثه في "صحيحه" الذي هو اصح الكتب بعد كتاب الله تعالى. -ورو ينا عن الإمام ابي سعيد عبد الرحمن بن مهدي رحمه الله تعالى قال: لو صنفت كتابا بدات في اول كل باب منه بهذا الحديث. -ور و ينا عنه -ايضا - قال: من اراد ان يصنف كتابا فليبدا بهذا الحديث. -وروينا عن الإمام ابي سليمان احمد بن ابراهيم الخطابي رحمه الله فيما قراته في اول كتابه "الإعلإم" في شرح "صحيح البخاري" قال: كان المتقدمون من شيوخنا يستحبون تقديم حديث: ]انما[ الإعمال بالنية امام كل شيء ي نشا وي بتدا من امور الدين لعموم الحاجة اليه في جميع انواعها. -وبلغنا عن جماعات من السلف رضي الله تعالى عنهم اشياء كثيرة من نحو هذا من الإهتمام بهذا "الحديث" والله اعلم. -وفي اسناده شيء يستحسن ويستغرب عند المحدثين وهو: ان رواته اجتمع فيهم ثلإثة تابعيون يروي بعضهم عن بعض وهم: يحيى بن سعيد الإنصاري ومحمد بن ابراهيم التيمي وعلقمة بن وقاص الليثي رضي الله تعالى عنهم. ]ص 30[ -وهذا وان كان "مستظرفا " فهو كثير في الإحاديث المستظرفة "الصحيحة" يجتمع ثلإثة "تابعيون" بعضهم عن بعض وقد رويت احاديث رباعيات اربعة "صحابيون" بعضهم عن بعض واربعة "تابعيون" بعضهم عن بعض.

15 -وقد جمعها الحافظ عبد القادر الرهاوي رحمه الله تعالى في جزء صنفه فيها وانا ارويها وقد اختصرتها في اول شرح "صحيح البخاري" - رحمه الله تعالى - وضممت اليها ما وجدته مثلها فبلغ مجموعها زيادة على ثلإثين حديثا والله اعلم. -ومما ينبغي الإعتناء به بيان الإحاديث التي قيل: انها اصول الإسلإم واصول الدين او عليها مدار الإسلإم او مدار الفقه والعلم. فنذكرها في هذا الموضع لإن احدها حديث "]انما[ الإعمال بالنية" ولإنها مهمة فينبغي ان تقدم. -وقد اختلف العلماء في عددها اختلإفا كثيرا. وقد اجتهد في جمعها وتبيينها الشيخ الإمام الحافظ ابو عمرو عثمان بن عبد الرحمن المعروف ب "ابن صلإح" -رحمه الله تعالى- ولإ مزيد على تحقيقه واتقانه. فانا انقل ما ذكره -رحمه الله تعالى- مختصرا واضم اليه ما تيسر مما لم يذكره فان الدين النصيحة. باب في الإخلإص واحض ار النية في جميع الإعمال الظاهرة والخفية. ]اضافة الكلمة الى قائلها[ -ومن "النصيحة" ان تضاف الفائدة التي ت ستغرب الى قائلها فمن فعل ذلك بورك له في علمه وحاله ومن انف من ذلك واوهم فيما ياخذه من كلإم غيره انه له فهو جدير ان لإ ي نتفع بعلمه ولإ ي بار ك له في حاله. ]ص 31[ -ولم يزل اهل العلم والفضل على اضافة الفوائد الى قائلها نسال الله تعالى التوفيق لذلك دائما.

16 باب في الإخلإص واحض ار النية في جميع الإ عمال الظاهرة والخفية. ]الإحاديث التي عليها مدار الإسلإم[ قال الشيخ ابو عمرو رحمه الله تعالى بعد ان حكم اقوال الإئمة في تعيين "الإحاديث" التي عليها مدار الإسلإم واختلإفهم في اعيانها وعددها فبلغت ستة وعشرين حديثا : ]النية[ - "احدها" حديث: )انما الإعمال بالنيات(. ]البدع والإهواء[ - "الثاني" عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: )من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد(. هذا حديث متفق على صحته رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما. وفي رواية لمسلم: )من عمل عملإ ليس عليه امرنا...(. ومعنى رد: مردود كالخلق بمعنى المخلوق. ]ص 32[ ]ظهور الحلإل والحرام[ - "الثالث" عن النعمان بن بشير رضي الله تعالى عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: )ان الحلإل بي ن وان الحرام بي ن وبينهما امور مشتبهات لإ يعلمهن ]ص 33[ كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرا لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك ان يرتع فيه: الإ وان لكل م ل ك حمى الإ وان حمى الله محارم ه الإ وان في الجسد م ضغة اذا صل ح ت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله الإ وهي الق ل ب(. هذا حديث متفق على صحته رويناه في "صحيحيهما". يوشك: بضم الياء وكسر الشين المعجمة اي يسرع. ]ص 34[ ]جمع الخلق[ - "الرابع" عن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: حدثنا رسول الله وهو الصادق المصدوق:

17 )ان احدكم يجمع خلق ه في بطن امه اربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل اليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر باربع كلمات: بكتب رزقه واجله وعمله وشقي او سعيد فو الله الذي لإ اله غيره ان احدكم ليعمل بعمل اهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها الإ ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل ]ص 35[ اهل النار فيدخلها وان احدكم ليعمل بعمل اهل النار حتى ما يكون بينه وبينها الإ ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل اهل الجنة فيدخلها..( "رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما". قوله: "بكتب" بالباء الموحدة الجارة. ]ص 36[ ]ترك الريب[ - "الخامس" عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم: ]ص 37[ )دع ما يريبك الإ ما لإ يريبك(. "حديث صحيح رواه ابو عيسى الترمذي وابو عبد الرحمن النسائي". قال ]ابو عيسى[ الترمذي: حديث صحيح. وقوله: "يريبك" بفتح اوله وضمه لغتان الفتح اشهر. ]ص 38[ ]من حسن اسلإم المرء[ - "السادس" عن ابي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: )من حسن اسلإم المرء تركه مالإ يعنيه(. "حديث حسن" رواه الترمذي وابن ماجه. ]ص 39[ ]الحب والإيمان[ - "السابع" عن انس بن مالك رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: )لإ يؤمن احدكم حتى يحب لإخيه ما يحب لنفسه(. "متفق على صحته". ]ان الله طيب[ - "الثامن" عن ابي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: )ايها الناس! ان الله تعالى طيب لإ يقبل الإ طيبا وان الله تعالى امر المؤمنين بما امر به المرسلين ]ص 40[ فقال تعالى: }يا ايها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا اني بما تعملون عليم{. وقال تعالى: }يا ايها الذين امنوا كلوا

18 من طيبات ما رزقناكم{. ثم ذكر الرجل يطيل السفر اشعث اغبر يمد يده الى السماء يا رب! يا رب! ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغ ذي بالحرام فان ى ي ستجاب لذلك!(. رواه مسلم في صحيحه. ]ص 41[ ]لإ ضرر ولإ ضرار[ - "التاسع" حديث: "لإ ضرر ولإ ضرار". رواه مالك مرسلإ ورواه الدارقطني وجماعة من وجوه متصلإ وهو: "حديث حسن". ]ص 42[ ]الدين النصيحة[ - "العاشر" عن تميم الداري رضي الله تعالى عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: ]ص 43[ )الدين النصيحة قلنا لمن قال: لله ولكتابه ولرسوله ولإئمة المسلمين وعامتهم(. رواه مسلم. ]الإمر والنهي[ - "الحادي عشر" عن ابي هريرة رضي الله تعالى عنه انه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ]ص 44[ )ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما امرتكم به فافعلوا منه ما استطعتم فانما اهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلإفهم على انبيائهم(. متفق على صحته. ]حب الله والناس[ - "الثاني عشر" عن سهل بن سعد رضي الله تعالى عنه قال: جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله! دلني على عمل اذا عملته احبني الله واحبني الناس! فقال: ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس(. "حديث حسن" رواه ابن ماجه. ]ص 45[ ]متى يستحل الدم[ - "الثالث عشر" عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ]ص 46[ )لإ يحل دم امرئ مسلم يشهد ان لإ اله الإ الله واني

19 رسول الله الإ باحدى ثلإث: الثيب الزان والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة(. "متفق على صحته". ]ص ]متى يقاتل الناس [ ]47 - "الرابع عشر" عن عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما ا ن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ا مرت ا ن ا قاتل الناس حتى يشهدوا ا ن لإ اله الإ الله وا ن محمدا رسول الله ويقيموا الصلإة ويؤتوا الزكاة فاذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وا موالهم الإ بحق الإسلإم وحسابهم على الله تعالى(. "متفق على صحته". ]ص ]بني الإسلإم على خمس[ ]48 - "الخامس عشر" عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: )بني الإسلإم على خمس: شهادة ان لإ اله الإ الله وان محمدا رسول الله واقامة الصلإة وايتاء الزكاة والحج وصوم رمضان(. "متفق على صحته". ]ص ]البينة واليمين[ صلى الله ]49 - "السادس عشر" عن ابن عباس رضي الله عنهما ا ن رسول الله عليه وسلم قال: )لو يعطى الناس بدعواهم لإدعى رجال ا موال قوم ودماءهم لكن البينة على المدعي واليمين على من ا نكر(. حديث حسن ]رواه البيهقي[ بهذا اللفظ وبعضه في الصحيحين. ]ص ]البر والإثم[ ]50 - "السابع عشر" عن وابصة بن معبد رضي الله تعالى عنه ا نه ا تى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له: "جئت تسا ل عن البر والإثم قال: قلت: نعم! قال: استفت قلبك! البر ما اطما نت اليه النفس واطما ن ا ليه القلب ]ص في النفس وتردد في الصدر وان ا فتاك الناس وا فتوك". وفي رواية: "وان ا فتاك المفتون". "حديث حسن" رواه احمد بن حنبل والدارمي وغيرهما. ]ص 52[ 51[ والإثم ما حاك

20 وفي" صحيح مسلم" من رواية النواس بن سمعان رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: )البر حسن الخلق والإثم ما حاك في نفسك وكرهت ان يطلع عليه الناس(. ]ص 53[ ]كتب الإحسان على كل شيء[ - "الثامن عشر" عن شداد بن اوس رضي الله تعالى عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: )ان الله تعالى كتب الإحسان على كل شيء فاذا قتلتم فاحسنوا القتلة واذا ذبحتم فاحسنوا الذبحة وليحد احدكم شفرته وليرح ذبيحته(. "رواه مسلم". والقتلة والذبحة: بكسر اولهما. ]ص 54[ ]الإيمان بالله واليوم الإخر[ - "التاسع عشر" عن ابي هريرة رضي الله تعالى عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ]ص 55[ )من كان يؤمن بالله واليوم الإخر فليقل خيرا او ليصمت ومن كان يؤمن بالله واليوم الإخر فليكرم جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الإخر فليكرم ضيفه(. "متفق على صحته". ]ص 56[ ]احذر الغضب[ - "العشرون" عن ابي هريرة رضي الله تعالى عنه. ان رجلإ قال للنبي صلى الله عليه وسلم: ]ص 57[ )اوصني! قال: لإ تغضب! فردد مرارا قال: لإ تغضب(. "رواه البخاري في صحيحه". ]ص 58[ ]ان الله فرض فرائض[ - "الحادي والعشرون" عن ابي ثعلبة رضي الله تعالى عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: )ان الله تعالى فرض فرائض فلإ تضيعوها وحد حدودا فلإ تعتدوها وحرم اشياء فلإ تنتهكوها وسكت عن اشياء رحمة لكم غير نسيان فلإ تبحثوا عنها(. "رواه الدارقطني باسناد حسن". ]ص 59[

21 ]اتق الله حيثما كنت[ - "الثاني والعشرون" عن ابي ذر ومعاذ رضي الله تعالى عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ]ص 60[ )اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن(. رواه الترمذي وقال: "حديث حسن". وفي بعض نسخه المعتمدة ]حديث[ "حسن صحيح". ]ص 61[ ]سؤال عن عظيم[ - "الثالث والعشرون" عن معاذ رضي الله تعالى عنه قال: قلت يا رسول الله! اخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار قال: )لقد سالت عن عظيم وانه ليسير على من يسره الله تعالى عليه: تعبد الله ولإ تشرك به شيئا وتقيم الصلإة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت" ثم قال: "الإ ادلك على ابواب الخير! الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار وصلإة الرجل في جوف الليل" ثم تلإ: )تتجافى جنوبهم عن المضاجع( حتى بلغ: )يعملون( ثم قال: "الإ اخبرك براس الإمر وعموده وذروة سنامه" قلت: بلى يا رسول الله! قال: "راس الإمر الإسلإم وعموده الصلإة وذروة ]ص 62[ سنامه الجهاد". ثم قال: "الإ اخبرك بملإك ذلك كله" قلت: بلى يا رسول الله! قال: فاخذ بلسانه وقال: "كف عليك هذا"! فقلت: يا نبي الله! وانا لمؤاخذون بما نتكلم به فقال: "ثكلتك امك وهل يكب الناس في النار على وجوههم او على مناخرهم الإ حصائد السنتهم"(. رواه الترمذي وقال: "حديث حسن صحيح". ذروة السنام: اعلإه وهي بضم الذال وكسرها. ]ص 63[ ]موعظته عليه الصلإة والسلإم[ - "الرابع والعشرون" عن العرباض بن سارية قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون فقلنا: يا رسول الله! كانها موعظة مودع فاوصنا! قال: ]ص 64[ )اوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وان تا م ر عليكم عبد وانه من يعش منكم فسيرى اختلإفا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء ]من بعدي[ الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ! واياكم ومحدثات الإمور فان كل بدعة ضلإلة(.

22 رواه ابو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح. ]ص 65[ ]حديث ابن عباس ووصيته له[ - "الخامس والعشرون" عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما فقال: ]ص 66[ )يا غلإم اني اعلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك اذا سالت فاسال الله واذا استعنت فاستعن بالله واعلم بان الإمة لو اجتمعت على ان ينفعوك بشيء لم ينفعوك الإ بشيء قد كتبه الله لك وان اجتمعوا على ان يضروك بشيء لم يضروك الإ بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الإقلإم وجفت الصحف(. رواه الترمذي وقال: حديث "حسن صحيح". وفي رواية غير الترمذي: )احفظ الله تجده امامك تعرف الى الله في الرخاء يعرفك في الشدة واعلم ان ما اخطاك لم يكن ليصيبك وما اصابك لم يكن ليخطئك(. ]وفي اخره[ )واعلم ان النصر مع الصبر وان الفرج مع الكرب وان مع العسر يسرا (. ]ص 67[ ]الإسلإم والإحسان[ - "السادس والعشرون" حديث ابن عمر عن ابيه عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما في الإيمان بالقدر وبيان الإيمان والإسلإم والإحسان وبيان علإمات ]يوم[ القيامة. -فهذه الإحاديث التي ذكرها الشيخ ابو عمرو بن الصلإح رحمه الله تعالى ومما هو في معناها: "احدهما" وهو: ]الإيمان والإستقامة[ - "السابع والعشرون" عن سفيان بن عبد الله رضي الله تعالى عنه قال: قلت يا رسول الله! قل لي في الإسلإم قولإ لإ اسال عنه احدا غيرك قال: )قل امنت بالله ثم استقم(. "رواه مسلم". ]ص 68[ ]الحياء[ - "الثامن والعشرون" عن ابي مسعود البدري عقبة بن عمرو رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: )اذا لم تستح فاصنع ما شئت(. "رواه البخاري في صحيحه". ]ص 69[

23 ]سؤال الإعرابي[ - "التاسع والعشرون" عن جابر رضي الله تعالى عنه ان رجلإ سال النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ]ص 70[ )ارايت اذا صليت الصلوات ]الخمس[ المكتوبات وصمت رمضان واحللت الحلإل وحرمت الحرام ولم ازد على ذلك شيئا اادخل الجنة قال: نعم(. "رواه مسلم". ]ص 71[ باب في الإخلإص واحض ار النية في جميع الإعمال الظاهرة والخفية. فصل في حقيقة الإخلإص والصدق. فصل في حقيقة الإخلإص والصدق واما الإخلإص فقال الله تعالى: )وما امروا الإ ليعبدوا الله مخلصين له الدين( الإية. ]ص 72[ ]و[ روينا عن حذيفة بن اليمان رضي الله تعالى عنهما قال: سالت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإخلإص ما هو فقال: )سالت جبريل عن الإخلإص ما هو فقال: سالت رب العزة عن الإخلإص ما هو فقال: سر من اسراري اودعته قلب من احب من عبادي(. ]ص 73[ ]كلإم الصوفية في ذلك[ وروينا عن الإستاذ الإمام ابي القاسم القشيري رحمه الله تعالى قال: الإخلإص افراد الحق في الطاعة بالقصد وهو ان يريد بطاعته التقرب الى الله تعالى دون شيء اخر من التصنع لمخلوق او اكتساب محمدة عند الناس او منحة مدح من الخلق او معنى من المعاني سوى التقرب الى الله تعالى. -قال: ويصح ان يقال: الإخلإص تصفية الفعل عن مخالطة المخلوقات. -قال: ويصح ان يقال: الإخلإص التوقي عن ملإحظة الإشخاص.

24 -وروينا عن الإستاذ ابي علي الدقاق رحمه الله تعالى قال: الإخلإص التوقي عن ملإحظة الخلق والصدق التنقي عن مطالعة النفس. -فالمخلص: لإ رياء له والصادق: لإ اعجاب له. -وروينا عن ابي يعقوب السوسي رضي الله عنه قال: متى شهدوا في اخلإصهم الإخلإص احتاج اخلإصهم الى اخلإص!. -وروينا عن السيد الجليل ذي النون رضي الله تعالى عنه قال: ثلإث من علإمات الإخلإص: )1( استواء المدح والذم من العامة. )2( ونسيان رؤية الإعمال في الإعمال. باب في الإخلإص واحض ار النية في جميع الإعمال الظاهرة والخفية. فصل في حقيقة الإخلإص والصدق. وجدت الكلمات في الفص - 3 واقتضاء ثواب العمل في الإخرة. ]ص 74[ -وعن ابي عثمان المغربي رحمه الله تعالى قاله: "الإخلإص نسيان رؤية الخلق بدوام النظر الى الخالق". -وعن حذيفة المرعشي رحمه الله تعالى فقال: "الإخلإص ان تستوي افعال العبد في الظاهر والباطن". -وعن السيد الجليل فضيل بن عياض رحمه الله تعالى قال: "ترك العمل لإجل الناس رياء! والعمل لإجل الناس شرك والإخلإص ان يعافيك الله منهما". -وعن السيد الجليل ابي محمد سهل بن عبد الله التستري رحمه الله تعالى انه سئل ]عن[ اي شيء اشد على النفس قال: الإخلإص لإنه شيء ليس له في نصيب.

25 -وعن يوسف بن الحسين رحمه الله تعالى قال: ا عز شيء في الدنيا الإخلإص. -وعن ا بي عثمان المغربي رحمه الله تعالى قال: "اخلإص العوام ما لإ يكون للنفس فيه حظ واخلإص الخواص ما يجري عليهم لإ بهم فتبدو منهم الطاعات وهم عنها بمعزل ولإ تقع لهم عليه رؤية ولإ لهم عليها اعتداد. -وروينا عن السيد الجليل الإمام التابعي مكحول رضي الله عنه قال: ما ا خلص عبد قط ا ربعين ]يوما [ الإ ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه ولسانه. -وروينا عن سهل التستري رحمه الله تعالى قال: من زهد في الدنيا ا ربعين يوما صادقا مخلصا من قلبه في ذلك ظهرت له الكرمات ومن لم تظهر له فانه عدم الصدق في 75[ زهده!. ]ص -فقيل لسهل: كيف تظهر له الكرامات قال: يا خذ ما يشاء كما يشاء من حيث يشاء. -قال سهل التستري رحمه الله تعالى: نظر الإ كياس في تفسير الإخلإص فلم يجدوا غير هذا: ا ن تكون حركته وسكونه في سره وعلإنيته لله تعالى وحده لإ يمازجه شيء لإ نفس ولإ هوى ولإ دنيا. -وقال السري رحمه الله تعالى: لهم شيئا ولإ تكشف لهم شيئا ". "لإ تعمل للناس شيئا ولإ تترك لهم شيئا ولإ تعطي باب في الإخلإص واحض ار النية في جميع الإ عمال الظاهرة والخفية. فصل في حقيقة الإخلإص والصدق. ]الصدق[ وا ما وكونوا مع الصادقين{. الصدق فقال الله تعالى: ]ص 76[ }يا ا يها الذين ا منوا اتقوا الله

26 وروينا عن الإستاذ القشيري رحمه الله قال: الصدق عماد الإمر وبه تمامه وفيه نظامه ]ص 77[ قال: واقل الصدق استواء السر والعلإنية. -وروينا عن "سهل" رحمه الله تعالى قال: "لإ يشم رائحة الصدق عبد داهن نفسه او غيره". -وروينا عن ذي النون رحمه الله انه قال: الصدق سيف الله وما وضع على شيء الإ قطعه. -وروينا عن السيد الجليل الإمام العارف الحارث المحاسبي رحمه الله تعالى قال: الصادق هو الذي لإ يبالي لو خرج كل قدر له في قلوب الخلق من اجل صلإح قلبه ولإ يحب اطلإع الناس على مثاقيل الذر من حسن عمله ولإ يكره ان يطلع الناس على السيء من عمله فان كراهته لذلك دليل على انه يحب الزيادة عندهم وليس هذا من اخلإص الصديقين! -وقيل: اذا طلبت من الله تعالى الصدق اعطاك مراة تبصر فيها كل شيء من عجائب الدنيا والإخرة. -وروينا عن السيد الجليل ابي القاسم الجنيد رضي الله عنه قال: "الصادق يتقلب في اليوم اربعين مرة". والمرائي يثبت على حالة واحدة اربعين سنة!". قلت: معناه ان الصادق يدور مع الحق كيف كان فاذا راى الفضل الشرعي في امر عمل به وان خالف ما كانت عليه عادته واذا عرض اهم منه في الشرع ولإ يمكن الجمع بينهما انتقل الى الإفضل ولإ يزال هكذا وربما كان في اليوم الواحد على مائة حال او الف او اكثر على حسب تمكنه في المعارف وظهور الدقائق له واللطائف. ]ص 78[ واما المرائي: فيلزم حالة واحدة بحيث لو عرض له مهم يرجحه الشرع عليها في بعض الإحوال لم يات بهذا المهم بل يحافظ على حالته لإنه يرائي بعبادته وحاله المخلوقين فيخاف من التغير ذهاب محبتهم اياه فيحافظ على بقائها!

27 -والصادق يريد بعبادته وجه الله تعالى فحيث رجح الشرع حالإ صار اليه ولإ يعرج على المخلوقين. -وقد بسطت القول في شرح هذه الحكاية في اول شرح المهذب وذكرت دلإئلها واوضحتها بالإمثلة ومقصودها ما ذكرته هنا. فاقتصرت عليه والله اعلم. باب في الإخلإص واحض ار النية في جميع الإعمال الظاهرة والخفية. فصل ]في احضار النية في الطاعات.[ فصل ]في احضار النية في الطاعات[ اعلم انه ينبغي لمن اراد شيئا من الطاعات وان قل ان يحضر النية وهو: ان يقصد بعمله رضا الله عز وجل وتكون نيته حال العمل. ويدخل في هذا جميع العبادات من الصلإة والصوم والوضوء والتيمم والإعتكاف والحج والزكاة والصدقة وقضاء الحوائج وعيادة المريض واتباع الجنائز وابتداء السلإم ورده وتشميت العاطس وانكار المنكر والإمر بالمعروف واجابة الدعوة وحضور مجالس العلم والإذكار وزيارة الإخيار والنفقة على الإهل والضيف واكرام اهل الود وذوي الإرحام ومذاكرة العلم والمناظرة فيه ]ص 79[ وتكراره وتدريسه وتعليمه ومطالعته وكتاباته وتصنيفه والفتاوى وكذلك ما اشبه هذه الإعمال حتى ينبغي له اذا اكل او شرب او نام ان يقصد بذلك التقوي على طاعة الله او راحة البدن للتنشط للطاعة. -وكذلك اذا اراد جماع زوجته يقصد ايصالها حقها وتحصل ولد صالح يعبد الله تعالى واعفاف نفسه وصيانتها من التطلع الى حرام والفكر فيه.

28 -فمن حرم النية في هذه الإعمال فقد حرم خيرا عظيما ]كثيرا [ ومن وفق لها فقد اعطي فضلإ جسيما. فنسال الله الكريم التوفيق لذلك وسائر وجوه الخير! -ودلإئل هذه القاعدة ما قدمناه من قوله صلى الله عليه وسلم: )انما الإعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى(. باب في الإخلإص واحض ار النية في جميع الإعمال الظاهرة والخفية. فصل ]في احضار النية في الطاعات.[ ]اقوال العلماء في النية[ -قال العلماء من اهل اللغة والإصول والفقه: "انما" للحصر تفيد تحصيل المذكور ونفي ما سواه وقد قدمنا هذا في اول الباب وقد قالوا: الإعمال البهيمية ما عملت بغير نية وروينا عن الإمام الجليل المتفق على امامته وجلإلته وعظم محله وسيادته ابي يحيى حبيب عندهم رحمه الله قيل له: حدثنا ]عن اشق شيء [ قال: "حتى تجيء النية". ]ص 80[ وعن سفيان الثوري رحمه الله تعالى قال: "ما عالجت شيئا اشد علي من نيتي!". وعن يزيد بن هارون رحمه الله تعالى قال: "ما عزت النية في الحديث الإ لشرفها". وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: "انما يحفظ الرجل على قدر نيته". وعن غيره: انما يعطى الناس على قدر نياتهم. وعن الإمام ابي عبد الله محمد بن ادريس الشافعي رضي الله عنه بالإسناد الصحيح انه قال: "وددت ان الخلق تعلموا هذا العلم على ان لإ ينسب الي حرف منه".

29 وقال الشافعي رضي الله عنه ايضا : "ما ناظرت احدا قط على الغلبة وودت اذا ناظرت احدا ان يظهر الحق على يديه". ]ص 81[ وقال ايضا : "ما كلمت احدا قط الإ احببت ان يوفق ويسدد ويعان ويكون عليه رعاية من الله تعالى وحفظ". وقال الإمام ابو يوسف صاحب ابي حنيفة رحمهما الله تعالى: "اريدوا بعلمكم الله تعالى فاني لم اجلس مجلسا قط انوي فيه ان اتواضع الإ لم اقم حتى اعلوهم ولم اجلس مجلسا انوي فيه ان اعلوهم الإ لم اقم حتى افتضح!". باب في الإخلإص واحض ار النية في جميع الإعمال الظاهرة والخفية. فصل ]في كتب الحسنات والسيئات.[ فصل ]في كتب الحسنات والسيئات[ وقد ثبت في الإحاديث الصحيحة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: )ان الله تعالى كتب الحسنات والسيئات فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وان هم بها فعملها كتبها الله عشر حسنات الى سبعمائة ضعف الى اضعاف كثيرة(. ]ص 82[ وثبت في الصحيح ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في الجيش الذين يقصدون الكعبة: "يخسف باولهم واخرهم". -فقالت عائشة رضي الله عنها: يا رسول الله! كيف يخسف باولهم واخرهم وفيهم اشراف ومن ليس منهم فقال صلى الله عليه وسلم: "يخسف باولهم واخرهم ثم يبعثون على نياتهم". ]ص 83[

30 وثبت في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لإ هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية". ]ص 84[ -قلت: اختلف اصحابنا وغيرهم من العلماء في معنى: "لإ هجرة بعد الفتح" فقيل: معناه لإ هجرة من مكة اذا صارت دار اسلإم. وقيل: لإ هجرة بعد الفتح كاملة الفضل كالتي قبل الفتح. ]ص 85[ واما الهجرة من دار الكفار اليوم فواجبة وجوبا متاكدا على من قدر عليها اذا لم يقدر من اظهار دين الإسلإم هناك فان قدر استحب ولإ يجب والله تعالى اعلم. -ور و ينا عن السيد الجليل ابي ميسرة عمر بن شرحبيل التابعي الكوفي الهم د اني - باسكان الميم وبالدال المهملة - رضي الله تعالى عنه انه كان اذا اخذ عطاءه تصدق منه فاذا جاء الى اهله فعدوه وجدوه سواء! فقال لإبن اخيه: الإ تفعلون مثل هذا! فقالوا: لو علمنا انه لإ ينقص لفعلنا!. -قال ابو ميسرة: اني لست اشرط هذا على ربي عز وجل. وقال امامنا ابو عبد الله محمد بن ادريس الشافعي رضي الله تعالى عنه: خير الدنيا والإخرة في خمس خصال: )1( غنى النفس )2( وكف الإذى كسب الحلإل )4( ولباس التقوى )5( والثقة بالله عز وجل على كل حال. -وروينا عن السيد الجليل حماد بن سلمة رحمه الله تعالى وكان ي عد من الإبدال قال: "من طلب الحديث لغير الله تعالى مكر به". ]ص 86[ وقال احمد بن ابي الحواري السيد الجليل في كتاب الزهد الذي صنفه وسترى ما انقل من النفائس - ان شاء الله - ولم يحصل الي الإن اسناده ولكن عندي منه نسخة جيدة )3(

31 متقنة ذكر لي بعض اهل العلم والخبرة انها بخط الدارقطني رحمه الله تعالى. ]ص ]87 قال احمد: حدثنا اسحاق بن خلف قال: حدثنا حفص بن غياث قال: "كان عبد الرحمن بن الإسود رضي الله عنه لإ ياكل الخبز الإ بنية". -قلت لإسحاق: واي شيء النية في اكل الخبز قال: كان ياكل فاذا ثقل عن الصلإة خفف ليخف بها فاذا خف ضعف فاكل ليقوى فكان اكله لها وتركه لها. قلت: معنى يخف: اي ينشط وتسهل عليه ويتلذذ بها. واحمد بن ابي الحواري يقال: بفتح الراء ويكسرها والكسر اشهر والفتح سمعته مرات من شيخنا الحافظ ابي البقاء يحكيه عن اهل الإتقان او عن بعضهم والله تعالى اعلم. وقال احمد بن ابي الحواري: سمعت ابا سليمان -يعني- الداراني رحمه الله تعالى يقول: "عاملوا الله بقلوبكم". قلت: معناه طهروا قلوبكم وصفوها وهذبوها ولإ تخلوا بشيء من الإعمال الظاهرة. "والداراني" يقال: بالنون بعد الإلف الثانية ويقال: بهمزة بدل النون وهو بالنون اشهر والوجهان فيه ذكرهما ابو سعيد السمعاني في الإنساب لكن النون اشهر واكثر استعمالإ والهمز اقرب الى الإصل. وهو منسوب الى داريا القرية الكبيرة النفيسة بجانب دمشق. ]ص 88[ وكان ابو سليمان من كبار العارفين واصحاب الكرامات الظاهرة والإحوال الباهرة والحكم المتظاهرة واسمه: عبد الرحمن بن احمد بن عطية. وسيمر بك -ان شاء الله تعالى- جمل ما انقله عنه من النفائس وهو احد متاخري بلإدنا دمشق وما حولها رضي الله تعالى عنه. ونسبه ما قاله: ابو سليمان ما رويناه عن السيد الجليل ابي علي الفضيل بن عياض رضي الله عنه. قال: "ما ادرك ما عندنا من ادرك! بكثرة صلإة ولإ صوم ولكن بسخاء النفس وسلإمة الصدر والنصح للإمة".

32 وقال امامنا الشافعي رضي الله تعالى عنه: "من اراد ان يقضي الله تعالى له بالخير فليحسن الظن بالناس". ]ص 89[ اخبرنا شيخنا الإمام ابو البقاء بقراءتي عليه قال: اخبرنا الحافظ عبد الغني اجازة اخبرنا ابو طاهر الس ل في اخبرنا ابو محمد عبد الرحمن بن احمد الدوني قال: سمعت ابا الحسن علي بن محمد الإسد ابادي اخبرنا: علي بن الحسين بن علي اخبرنا: ابو منصور يحيى بن احمد المروزي قال: سمعت ابا العباس احمد بن منصور قال: سمعت ابا طاهر محمد بن الحسين بن ميمون يقول: سمعت ابا موسى هارون بن موسى يقول: قال ابو حاتم محمد بن ادريس: سمعت ]ابا[ قبيصة يقول: رايت سفيان الثوري في المنام فقلت: ما فعل الله تعالى بك فقال: نظرت الى ربي ك فاحا فقال لي *** هنيئا رضائي عنك يا ابن سعيد لقد ك ن ت قو اما ا ذا اظلم الد جا *** بع ب رة م شتاق وقلب عميد فدون ك فاختر ا ي ق ص ر اردت ه *** وز ر ني فا ني منك غير ب عيد ]ضبط اسم الدوني والسلفي[ قلت: "الس ل في" بكسر السين المهملة وفتح اللإم منسوب الى جد له يقال له: سلفة. كان هذا الجد مشقوق الشفة فقلب بالفارسية س ه ل فة بكسر السين وفتح اللإم اي: ذو ثلإث شفاه ثم ع ر بت فقيل: سلفة. وكان ابو طاهر الس ل في احد حف اظ عصره. ]ص 90[ واما "الد و ني" بضم الدال واسكان الواو فمنسوب الى الدون: قرية بخراسان من اعمال الدينور. واما "الإسد ابادي": فمنسوب لإسد اباد ب ل يدة على مرحلة من همذان اذا توجهت الى العراق. واما "الثوري": فمنسوب الى بثي ثور بن عبد مناف بن اد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. ]شرح الكلمات[

33 -واما قوله "نظرت الى ربي كفاحا ": فهو بكسر الكاف ومعناه: معاينة بغير حجاب ولإ رسول. وقوله: "اذا اظلم الدجا" هو الظلإم. وقوله: "عميد" اي محب صادق الحب لله. قال اهل اللغة: العميد القلب الذي هزه العشق. ]ص 91[ اخبرنا شيخنا: الإمام الحافظ ابو البقاء رحمه الله تعالى: اخبرنا ]ابو[ محمد بن عبد العزيز بن معالي اخبرنا القاضي ابو بكر الخطيب اخبرنا ابو بكر محمد بن عبد الباقي الإنصاري حدثنا الإمام الحافظ ابو بكر الخطيب: اخبرنا ابو الفتح محمد بن احمد بن ابي الفوارس اخبرنا محمد بن احمد الوراق قال: سمعت عبد الله ابن سهل الرازي يقول: سمعت يحيى بن معاذ الرازي رضي الله تعالى عنه يقول: كم من مستغفر ممقوت. وساكت مرحوم! ]يقول[ هذا: استغفر الله وقلبه فاجر! وهذا ساكت وقلبه ذاكر. -وبالإسناد الى الخطيب قال: حدثنا ابو الحسن الواعظ قال: سمعت ابا عبد الله بن عطا الروذباري رحمه الله يقول: "من خرج الى العلم يريد العمل به نفعه قليل العلم". وبهذا الإسناد قال ابو عبد الله بن عطاء: العلم موقوف على العمل به والعمل موقوف على الإخلإص والإخلإص لله تعالى يورث الفهم عن الله تعالى. قلت: يعني العلم النافع المطلوب كما قال امامنا الشافعي رضي الله تعالى عنه: "ليس العلم ما حفظ العلم ما نفع". ]ص 92[ -واخبرنا شيخنا ابو البقاء اخبرنا ابو محمد اخبرنا ابو بكر اخبرنا الخطيب اخبرنا علي بن محمود الصوفي اخبرنا عبد الوهاب بن الحسن الكلإبي حدثنا سعيد بن عبد العزيز الحلبي قال: سمعت قاسما الجوعي رضي الله تعالى عنه يقول: "اصل الدين الورع وافضل العبادة مكابدة الليل وافضل طريق الجنة سلإمة الصدر". قلت: "الج و عي" بضم الجيم واسكان الواو.

34 قال الإمام الحافظ ابو سعيد السمعاني في كتاب الإنساب: قاسم الجوعي هذا له كرامات منسوب الى الجوع. قال: ولعله كان يبقى جائعا كثيرا. -واخبرنا شيخنا ابو البقاء اخبرنا ابو محمد اخبرنا ابو بكر. اخبرنا الخطيب اخبرنا احمد بن الحسين بن السماك قال: سمعت ابا بكر الدقي قال: سمعت ابا بكر الزقاق رضي الله عنه يقول: بني امرنا هذا على اربع: )1( لإ ناكل الإ عن فاقة. ولإ ننام الإ عن غلبة. ولإ نسكت الى عن خيفة. )4( ولإ نتكلم الإ عن وجد. ]ص 93[ )2( )3( ]ضبط اسم الدقي والزقاق[ قلت: "الد ق ي" بضم الدال وكسر القاف المشددة وهو من كبار الصوفية واهل المعارف والكرامات توفي بدمشق في جمادى الإولى سنة ستين وثلإثمائة. واما "الز ق اق" فبفتح الزاي وتشديد القاف. قال السمعاني: هو نسبة الى الزق وعمله وبيعه. -كان ابو بكر الزقاق هذا من كبار الصوفية اصحاب الكرامات الظاهرات والمعارف المتظاهرات. وبهذا الإسناد الى الزقاق قال: كل احد ينسب الى نسب الإ الفقراء فانهم ينسبون الى الله عز وجل. وكل حسب ونسب ينقطع الإ حسبهم ونسبهم فان نسبهم الصدق وحسبهم الفقر. ]ص ]94 وبلغنا عن الإمام الشافعي رضي الله تعالى عنه فيما رواه البيهقي - رحمه الله - باسناده عن يونس بن عبد الله وقيل: ابن عبد الإعلى قال: قال الشافعي رضي الله

35 تعالى عنه: "يا ابا موسى! لو اجتهدت كل الجهد على ان ترضي الناس كلهم فلإ سبيل اليه فان كان كذلك فاخلص عملك ونيتك لله عز وجل". واخبرنا شيخنا ابو البقاء اخبرنا ابو محمد اخبرنا ابو بكر اخبرنا الخطيب اخبرنا احمد بن الحسين الواعظ قال: سمعت ابا بكر الطرسوسي يقول: سمعت ]ابا بكر[ ابراهيم بن شيبان يقول: سمعت ابا عبد الله المغربي يقول: ]ص 95[ صوفي بلإ صدق الر و زجار احسن منه". قلت: هو "براء مضمومة ثم واو ساكنة ثم زاي ثم جيم ثم الف ثم راء". وهو الذي يعمل في الطين بالمجرفة ونجوها. باب في الإخلإص واحض ار النية في جميع الإعمال الظاهرة والخفية. فصل ]في كتب الحسنات والسيئات.[ ]كتاب محمد بن سليمان الى حماد بن سلمة[ وروينا باسانيد متعددة عن مقاتل بن صالح الخراساني قال: دخلت على حماد بن سلمة رضي الله تعالى عنه فاذا ليس في البيت الى حصير" وهو جالس عليه ومصحف يقرا فيه وجراب فيه علمه ومطهرة يتوضا فيها! فبينا انا عنده جالس اذ دق داق الباب فقال: يا صبية اخرجي فانظري! من هذا قال: هذا رسول محمد بن سليمان! -قال: قولي له: يدخل وحده فدخل فسلم وناوله كتابا ]ص 96[ فقال: اقراه فاذا فيه: بسم الله الرحمن الرحيم: من محمد بن سليمان الى حماد بن سلمة اما بعد فصبحك الله بما صبح به اولياءه واهل طاعته وقعت مسالة فانا نسالك عنها -فقال: يا صبية هلمي بالدواة! ثم قال: اكتب في ظهر الكتاب!

36 -اما بعد وانت صبحك الله بما صبح به اولياءه واهل طاعته. ادركنا العلماء وهم لإ ياتون احدا فان وقعت مسالة فائتنا! فتسالنا عما بدا لك وان اتيتني فلإ تاتني الإ وحدك ولإ تاتني بخيلك ورجلك فلإ انصحك ولإ انصح نفسي والسلإم! -فبينا انا عنده جالس! اذ دق داق الباب فقال: يا صبية اخرجي فانظري من هذا فقالت: محمد بن سليمان! قال: قولي له يدخل وحده قال: فدخل فسلم ثم جلس بين يديه فقال: مالي اذا نظرت اليك امتلإت رعبا! فقال حماد: سمعت ثابتا - يعني البناني - يقول: سمعت انس بن مالك رضي الله عنه يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "العالم اذا اراد بعمله وجه الله تعالى هابه كل شيء واذا اراد ان يكثر به الكنوز هاب من كل شيء!". فقال: ما تقول -يرحمك الله- في رجل له ابنان وهو عن احدهما ارضى فاراد ان يجعل له في حياته ثلثي ماله فقال: لإ! ويرحمك الله فاني سمعت ثابتا البناني يقول: سمعت انس بن مالك يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ان الله عز وجل اذا اراد ان يعذب عبدا بماله وفقه عند موته لوصية جائرة". ]ص 97[ قال: فحاجة قال: هات! ما لم تكن رزية في دين! قال: اربعين الف درهم فتاخذها فتستعين بها على ما انت عليه. قال: ارددها على من ظلمته بها! قال: والله ما اعطيتك الإ ما ورثته! قال: لإ حاجة لي فيها ازوها عني! زوى الله عنك اوزارك! قال: فغير هذا قال: هات ما لم يكن رزية في دين الله". قال: تاخذها فتقسمها! قال: فلعلي ان عدلت في قسمتها ان يقول بعض من لم يرزق منها انه لم يعدل في قسمتها فياثم! ازورها عني زوى الله عنك اوزارك!. ]ص 98[

37 قلت: ما احسن هذه الحكاية! وما احسن فوائدها! وما جمعت من النفائس والتنبيه على قواعد مهمة وهي بارزة لإ تحتاج الى التنصيص عليها ولكن فيها احرف من اللغة نضبطها وان كانت معروفة صيانة لها فقوله: "وم ص حف يقرا " يقال: مصحف بضم الميم وكسرها. وفتحها ثلإث لغات الضم افصح وقد اوضحتها وبينت اصولها واشتقاقها في كتاب "تهذيب الإسماء واللغات". وقوله: "ج ر اب" بكسر الجيم وفتحها لغتان والم طهرة: هي بكسر الميم وفتحها لغتان وهي كالإبريق والركوة وغيرهما مما يتطهر به. وقوله: "هلمي" بمعنى اعطيني وهذه احدى اللغتين والإخرى "هلم" للرجل والمراة والمثنى والمجموع وهي افصح وبها جاء القران قال الله عز وجل: "هلم شهداءكم" و "هلم الينا". وقوله: "هات " هو: بكسر التاء بلإ خلإف. ]ص 99[ باب في الإخلإص واحض ار النية في جميع الإعمال الظاهرة والخفية. فصل ]في كتب الحسنات والسيئات.[ ]حماد بن سلمة[ اخبرنا شيخنا الحافظ ابو البقاء بقراءتي عليه اخبرنا الحافظ عبد الغني اجازة اخبرنا محمد بن عبد الباقي اخبرنا ابو الحسن علي بن محمد اخبرنا الحسين بن صفوان حدثنا عبد الله بن محمد ابو عبد الله التميمي عن ابيه قال: رايت حماد بن سلمة في النوم فقلت: ما فعل بك ربك قال: خيرا! قلت: ماذا قال قال لي: طالما كددت نفسك! فاليوم اطيل راحتك وراحة المتعوبين من اجلي بخ بخ ماذا اعددت لهم!. ]ص 101[

38 باب في نفائس ماثورة وروينا في صحيح البخاري رحمه الله قال: قال عمار رضي الله تعالى عنه في هذه الكلمات: ثلإث من جمعهن فقد جمع الإيمان: )1( الإنصاف من نفسك. وبذل السلإم للعالم. )3( والإنفاق في الإقتار. قلت: قد جمع - رضي الله تعالى عنه - في هذه الكلمات خيرات الإخرة والدنيا. وعلى هذه الثلإث مدار الإسلإم لإن من انصف من نفسه فيما لله تعالى وللخلق عليه ولنفسه - من نصيحتها او صيانتها - فقد بلغ الغاية في الطاعة. وقوله: بذل السلإم للعالم هو: "بفتح اللإم" ]يعني الناس وعدم التكبر عليهم اي الإرتفاع فوقهم[ يعني الناس كلهم لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "وتقرا السلإم على من عرفت ومن لم تعرف". ]ص 102[ وهذه من اعظم مكارم الإخلإق وهو متضمن للسلإمة من العدوات والإحقاد واحتقار الناس والتكبر عليهم والإرتفاع فوقهم واما "الإنفاق في الإقتار": فهو الغاية في الكرم! وقد مدح الله سبحانه وتعالى على ذلك فقال تعالى: )ويؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة(. وهذا عام في نفقة الرجل على عياله وضيفه والسائل منه وكل نفقة في طاعة الله عز وجل وهو: )1( متضمن للتوكل على الله تعالى والإعتماد على سعة فضله والثقة بضمان الرزق. )2( ويتضمن - ايضا - الزهد في الدنيا وعدم ادخار متاعها وترك الإهتمام بشانها والتفاخر والتكاثر بها. )3( ويتضمن غير ما ذكرته من الخيرات لكني اوثر في هذا الكتاب الإختصار البليغ خوفا من الملل. )2(

39 وقد روينا هذه الكلمات في "شرح السنة" للبغوي عن عمار رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم والله اعلم. وروينا في "صحيح مسلم" رحمه الله تعالى قال: حدثنا يحيى بن يحيى قال: اخبرنا عبد الله بن ابي يحيى بن ابي كثير قال: سمعت ابي يقول: "لإ يستطاع العلم براحة الجسم". ]ص 103[ وروينا في "صحيح البخاري" رضي الله تعالى عنه قال: قال ربيعة - يعني شيخ مالك بن انس الإمام رضي الله تعالى عنه قال -: "لإ ينبغي لمن عنده شيء من العلم ان يضع نفسه". قلت: في معنى كلإم ربيعة قولإن اوضحتهما في "شرح البخاري" واختصرتهما هنا: )1( احدهما: معناه من كانت فيه نجابة في العلم وحصل طرفا منه وظهرت فيه امارات التبريز فيه فينبغي له ان يجتهد في تنمته ولإ يضيع طلبه فيضع نفسه. )2( والثاني: معناه من حصل له العلم ينبغي له ان يسعى في نشره مبتغيا به رضا الله تعالى ويشيعه في الناس لينتقل عنه وينتفع به الناس وينتفع هو وينبغي ان يرفق في نشره بمن ياخذه منه ويسهل طرق اخذه ليكون ابلغ في نصيحة العلم فان الدين النصيحة. وقد اختلف اصحاب الشافعي رضي الله عنه واياهم فيمن كان بالصفة المذكورة في الإول هل يتعين عليه تنميم الطالب ويحرم الترك ام يبقى في حقه فرض كفاية كما كان فلإ يحرم عليه الترك اذا قام به غيره. وهذا الثاني هو قول اكثرهم وهو الصحيح المختار والله اعلم. وروينا عن عمر بن الخطاب وابنه عبد الله رضي الله تعالى عنهما قال: "من رق وجهه رق علمه!". ومعناه: من استحيا في طلب العلم كان علمه رقيقا اي: قليلإ. ]ص 104[ وروينا في صحيح البخاري رضي الله تعالى عنه قال مجاهد رحمه الله: "لإ يتعلم العلم مستح ولإ متكبر".

40 وروينا في صحيح مسلم وغيره عن عائشة رضي الله عنها قالت: "نعم النساء نساء الإنصار! لم يكن يمنعهن الحياة ان يتفقهن في الدين". باب في نفائس ماثورة. ]الحث على طلب العلم[ وروينا في صحيح البخاري قال: قال عمر رضي الله تعالى عنه: "تفقهوا قبل ان تسودوا". ومعناه: احرصوا على اتقان العلم والتمكن من تحصيله وانتم شبان لإ اشغال لكم ولإ رئاسة ولإ سن فانكم اذا كبرتم وصرتم سادة متبوعين امتنعتم من التفقه والتحصيل لإسباب منها: كثرة الإشغال ومنها الإنفة لكبر السن والرئاسة ومنها: التكاسل وغير ]ذلك[ وهذا نحو ما قال الإمام الشافعي رضي الله عنه: "تفقه قبل ان تراس فاذا راست فلإ سبيل الى التفقه". اخبرنا شيخنا ابو البقاء اخبرنا ابو محمد اخبرنا ابو بكر اخبرنا الخطيب واخبرنا ابو محمد الصفهاني واخبرنا جعفر الخلدي قال: سمعت الجنيد رحمه الله تعالى يقول: سمعت سريا يقول: "وما احب ان اموت حيث اعرف اخاف ان لإ تقبلني الإرض وافتضح!". وبهذا الإسناد قال الجنيد: سمعت سريا يقول: "اني لإنظر الى انفي كل يوم مرتين مخافة ان يكون قد اسود وجهي!". ]ص 105[

حقيبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد األستاذ/ بندر الحازمي

حقيبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد األستاذ/ بندر الحازمي {ق ل اد ع وا ال ذ ين ز ع م ت م م ن د ون للا ال ي م ل ك ون م ث ق ال ذ ر ة ف ي الس م و ات و ال ف ي األ ر ض و م ا ل ه م ف يه م ا م ن ش ر ك و م ا ل ه م ن ه م م ن ظ ه ير } )سبأ:.)22 كل إله ع ب د أو ي عب د م

المزيد من المعلومات

easy - translation

easy - translation From: http://ar.miraath.net/audio/5030/01 Shaikh Ahmad Bazmool Http://ar.miraath.net/audio/download/5030/usool_us_sunnah_01.mp3 أما األمر األول فھو أنه يظن أن ھذا العلم ثقيل وال يفھمه فھذا خطأ فھذا خطأ

المزيد من المعلومات

Sum Practical Attendence Mid

Sum Practical Attendence Mid Sum 36 4 36 Practical Attendence Mid 1 2 1 1 2 1 1 1 1 2 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 7 1 2 مسلسل 1 2 3 4 5 6 7 1 2 21 22 23 24 25 26 27 2 2 3 31 32 33 جامعة بنها كلية الهندسة بشبرا

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام الفرقة 42 79 36 39 42 69 69 62 65 69 45 46 53 46 43 54 9 1 131 117 1 95 16 142 139 1 1 138 17 143 11 64 142 1 124 55 56 51 63 55 58 ابتسام كميل جوهر غبلاير اب ارهيم على اب ارهيم مصطفى احمد باتع عبد الحكيم

المزيد من المعلومات

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عشر سنوات دعو الى التوح د ثم صلى ثالث سنوات قبل الهجرة

المزيد من المعلومات

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن عبد اهلل حلواني أستاذ مساعد بقسم الكتاب والسنة بكلية

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الرابعة نظرية المترجمات / الفصل الدراسي االول - العام

المزيد من المعلومات

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة األوىل لفردى الرباعم والربعمات حتت 12 سنة واألشبال والشبالت حتت 15 سنة صالة رقم ( 1 ) - استاد الق

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة األوىل لفردى الرباعم والربعمات حتت 12 سنة واألشبال والشبالت حتت 15 سنة صالة رقم ( 1 ) - استاد الق - -, -, - - -, -, - -,, - - - - // // // : : : - - فردي البراعم تحت سنة - مجموعة ( محمد جمال عبدالحميد يوسف محمد محروس ابوشادى مهند مصطفى محمد مصطفى الترام سبورتنج -,, -,, -,, مارتن إيهاب وليم شحاته -

المزيد من المعلومات

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ )) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع األسئلة بعد قراءتك * لنص الشعري بعنوان )أعطني الناي(

المزيد من المعلومات

List of Students for Course DS342 : Computer Language for Modeling Lab # Student Name Student ID si

List of Students for Course DS342 : Computer Language for Modeling Lab # Student Name Student ID si List of Students for Course DS342 : Computer Language for Modeling Lab # Student Name Student ID 20150352 si 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34

المزيد من المعلومات

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 Saudi Culture Gr.4 راجعة اجتاعيات للصف الرابع االبتدائي 1 /الئي الجدول با يناسب ناخ كة الكرة )صيفا شتاء(ن

المزيد من المعلومات

اإلحتاد املصري لتنس الطاولت بطىلت اجلمهىريت املفتىحت لفردي مجيع االعمار السنيت للبنني والبناث صالت رقم ( 1 ) استاد القاهرة خالل الفرتة من 04 اىل 12 فر

اإلحتاد املصري لتنس الطاولت بطىلت اجلمهىريت املفتىحت لفردي مجيع االعمار السنيت للبنني والبناث صالت رقم ( 1 ) استاد القاهرة خالل الفرتة من 04 اىل 12 فر ( الدور الرئيسي ال ) صفحة فردى السيدات دينا عالء الدين وفيك دمحم مشرف يوم : ط همسه حسين دمحم االشمر يوم : ط هدى هشام احمد عبدالسميع الناغى الرواد يوم : ط ندى عبدالرحمن دمحم رحمو يوم : ط رنا اشرف السيد

المزيد من المعلومات

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة حقوق الطبع والنرش لكل مسلم الحمد هلل والصاة والسام على رسول اهلل أما بعد: فهذه خ الصات مجموعة عن: شهر ذي الق ع دة نسأل اهلل أن ينفع هبذه املادة وأخواهتا وأن جيزي خر ا كل م ن

المزيد من المعلومات

الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر

الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضرة: المكان: املوطأ - كتاب املاسااا )22 ) 2 السالم عليكم

المزيد من المعلومات

بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عب

بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عب بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عبده المصطفى وان دمحما عبده المصطفى معطوف على نقول ف

المزيد من المعلومات

))اوراق عمل مادة التوح د(( اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتاب الدراس

))اوراق عمل مادة التوح د(( اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتاب الدراس اوراق عمل ماة التوح اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتا الراس السؤال الول :- اختر اإلاة الصح حة ف ما ل : ز ارة المور للعاء هللا عنها من مثلة: الز ارة الشرع ة الز ارة الشرك ة الز ارة الع ة الز ارة المحرمة

المزيد من المعلومات

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم في تا دية المعاني حدا له اختصاص ١ بتوفة خواص التراكيب

المزيد من المعلومات

AnyFileYY675SLX

AnyFileYY675SLX 49 44 59 55 49 52 38 57 60 47 23 33 39 46 0481 02 2 B 202 0481 02 2 B 203 0481 02 2 B 103 0481 02 3 B 301 0481 02 3 B 303 0481 02 3 B 304 0481 02 3 B 305 3783 سعد محمد جديع القحطاني اقبال جاويد 3936 2807

المزيد من المعلومات

اسم المفعول

اسم المفعول اسم المفعول اسم المفعول اسم ي شتق من الفعل المتعدي المبني للمجهول المتعدي وهي تدل على وصف من يقع عليه الفعل. يصاغ اسم المفعول على الن حو التالي : 1 الفعل الثالثي : على وزن م ف ع ول مثل: ك ت ب : م ك ت وب

المزيد من المعلومات

قيمة الوقت عند المسلم

قيمة الوقت عند المسلم إ ن الحم د الله, نحم ده ونست عينه ونس تغ فره ونتوب إليه, ونعو ذ باالله من شرور أنف سنا و من ل له, و من يض لل ف لا هاد س يي ات أعمال نا, من يه ده االله ف لا مض وح ده لا شري ك له, وأش هد أ ن مح م دا عبده

المزيد من المعلومات

المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمال

المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمال المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمالءك على العمل. التعب ر االبداع :- اكتب ف واحد من الموضوع

المزيد من المعلومات

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع قسم العلوم اإلدارية واإلنسانية جدول االختبارات النهائية للفصل الدراسي األول 1440/1439 ه اليوم والتاريخ الفترة ال

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع قسم العلوم اإلدارية واإلنسانية جدول االختبارات النهائية للفصل الدراسي األول 1440/1439 ه اليوم والتاريخ الفترة ال اسم 20 22 24 0481 02 3 B 304 0481 02 3 B 306 1203 سطب 1417 نظم 1206 حسب نظم المعلومات الصحية احكام الملكية الصناعية والتجارية المحاسبة الضريبية والزكاة محمد ابراهيم محمد التميمي فهد ابراهيم محمد الضويان

المزيد من المعلومات

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم االنتهاء من مراجعة أهم المهارات النحوية وسيتم إرسال األوراق

المزيد من المعلومات

االسم رقم الجلوس ابانوب راضى عط ه بطرس ابانوب سم ر غندور كرلس ابانوب شكرى فهمى حن ن ابانوب عادل ا وب مس حى ابانوب ع د فت

االسم رقم الجلوس ابانوب راضى عط ه بطرس ابانوب سم ر غندور كرلس ابانوب شكرى فهمى حن ن ابانوب عادل ا وب مس حى ابانوب ع د فت 12001 ابانوب راضى عط ه بطرس 12002 ابانوب سم ر غندور كرلس 12003 ابانوب شكرى فهمى حن ن 12004 ابانوب عادل ا وب مس حى 12005 ابانوب ع د فتحى ع د م خائ ل 12006 ابانوب ول م شحات م خائ ل 12007 ابتسام حس ن شعبان

المزيد من المعلومات

الجامعة الأردنية

الجامعة الأردنية ر 5 الجامعة األردنية كلية اآلداب/ قسم الفلسفة ================== المادة : إشكاليات في الفكر العربي المعاصر )دكتوراه( أستاذ المادة: أحمد ماضي رقمها: )4393032( بالنظر إلى تعذر د ارسة كافة اإلشكاليات كما

المزيد من المعلومات

تقویم آموزشی سالتحصیلی مرکز تخصصی عالمه امینی )ره( تبر یز روز هفته شمسي قمري مناسبت هفته درسي مالحظات 1 ذي الحجه شنبه 95/6/13 سالروز ازدواج حض

تقویم آموزشی سالتحصیلی مرکز تخصصی عالمه امینی )ره( تبر یز روز هفته شمسي قمري مناسبت هفته درسي مالحظات 1 ذي الحجه شنبه 95/6/13 سالروز ازدواج حض 1 ذي الحجه 95/6/13 سالروز ازدواج حضرت علي و حضرت فاطمه زهرا آغاز سال تحصيلي 95-96 نيمسال اول.1 2 ذي الحجه يك 95/6/14.2 3 ذي الحجه دو 95/6/15.3 4 ذي الحجه 95/6/16.4 5 ذي الحجه 95/6/17.5 6 ذي الحجه 95/6/18.6

المزيد من المعلومات

جملة جواب الشرط الغير جازم

جملة جواب الشرط الغير جازم جملة جواب الشرط غير الجازم . جملة جواب الشرط الغير جازم وهي الجملة التي تكون جواب ا إلحدى أدوات الشرط غير الجازمة أدوات الشرط غير الجازمة تتكون من : أسماء )إذا لما كلما أحرف )أما لو لوال لوما( ) وهي ال

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم مراجعة امتحان نهاية الفصل األول { الفراق بني الزوجني } ملاذا شرع هللا عز وجل الزواج... ما أسس اختيار شريك العمر ما معىن النشوز وممن يقع كيف عاجل اإلسالم النشوز ابلنسبة للزوجة كيف عاجل اإلسالم النشوز ابلنسبة

المزيد من المعلومات

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة *************

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة ************* وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 2 / 22 األولى الدراس ة الفترة ************************************************************************************

المزيد من المعلومات

هدي النبي في رمضان معالي ا شل يخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر

هدي النبي في رمضان معالي ا شل يخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر هدي النبي في رمضان معالي ا شل يخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضرة: 3241 ه المكان: حلقات إذاعية هدي النيب يف رمضان )81

المزيد من المعلومات

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف االستدالل بفصل الحاالت االستدالل بالتكافؤ نبغ تقر ب

المزيد من المعلومات

الدِّيكُ الظَّرِيفُ

الدِّيكُ الظَّرِيفُ ﺍﻟﺪﻳﻚ ﺍﻟﻈﺮﻳﻒ ﻛﺎﻣﻞ ﻛﻴﻼﻧﻲ ال ديك ال ظر يف ال ديك ال ظر يف تا ليف كامل كيلاني كامل كيلاني رقم إيداع ١٦٤٠٧ / ٢٠١٢ تدمك: ٩٧٨ ٩٧٧ ٧١٩ ٠٠٨ ٤ مو سسة هنداوي للتعليم والثقافة جميع الحقوق محفوظة للناشر مو سسة هنداوي

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ????????

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ???????? ملخص اجتماع الجمعية العامة الغير العادية المواد المعدلة من النظام الاساسى للشركة المادة (21) قبل التعديل: يتولي إدارة الشركة مجلس إدارة مو لف من ثلاثة أعضاء علي الا قل و أحد عشر عضوا علي الا كثر تعينهم

المزيد من المعلومات

اشارات رقم النتيجة الجلوس نتيجة امتحان التعليم المفتوح يناير )2016 ) 1 المستوى الثامن- شعبة االرشاد ( قديم ) جامعة عين شمس كلية االداب- التعليم المفتو

اشارات رقم النتيجة الجلوس نتيجة امتحان التعليم المفتوح يناير )2016 ) 1 المستوى الثامن- شعبة االرشاد ( قديم ) جامعة عين شمس كلية االداب- التعليم المفتو اشارات رق انتية اوس نتية اتحان اتعي افتوح يناير ) ) طاب ستد 0 ابراهي سيد ياسين 0 0 9 احد ران احد شحات 0 9 احد حد عاد فؤاد 9 0 رفع ثاث درات تاريخ عاصر خود ران وده حد 9 9 راى حد عبد افتاح 0 0 9 زينب ابراهي

المزيد من المعلومات

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د ملتقي التوظيف الثاني - جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د/ مهدي عبدالجواد عبدالقادر رابطة الخريجين: أ.د/ آمال أنيس مهدي )رئيس مجلس اإلدارة( كلمة

المزيد من المعلومات

منطقة العاصمة التعليمية عدد الصفحات / مخس صفحات التوجيه الفني للغة العربية الزمن / ساعة واحدة اختبار الفرتة الثالثة يف مادة اللغة العربية للصف العاشر

منطقة العاصمة التعليمية عدد الصفحات / مخس صفحات التوجيه الفني للغة العربية الزمن / ساعة واحدة اختبار الفرتة الثالثة يف مادة اللغة العربية للصف العاشر منطقة العاصمة التعليمية عدد الصفحات / مخس صفحات التوجيه الفني للغة العربية الزمن / ساعة واحدة اختبار الفرتة الثالثة يف مادة اللغة العربية للصف العاشر 202 م / 202 الورقة األوىل ( الت عبري والت لخيص وقواعد

المزيد من المعلومات

نت جة إختبار قدرات الوافد ن والشهادات المعادلة )عمارة( 2017 م أسم الطالب الرقم القوم الدولة الحاصل منها الطالب عل الشهادة نوع الشهادة ا

نت جة إختبار قدرات الوافد ن والشهادات المعادلة )عمارة( 2017 م أسم الطالب الرقم القوم الدولة الحاصل منها الطالب عل الشهادة نوع الشهادة ا أس الطالب الرق القو الدولة الحاصل نها 29906292100033 اده خالد حد جال الد ن صر 1 30107248800368 اروى احد ابراه الس سى صر 2 39903083100317 اسال ا هاب ابراه عبدالعز ز صر 3 ا ان حسن عبدالج د الص لحى 29910012102629

المزيد من المعلومات

تحصن القرار الاداري - دراسة مقارنة

تحصن القرار الاداري - دراسة مقارنة المملكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة الا مام محمد بن سعود الا سلامية المعهد العالي للقضاء قسم السياسة الشرعية شعبة الا نظمة دراسة مقارنة ا عداد عمر بن محمد السعدان ا شرافالدكتور مصطفىبنمحمدالباز

المزيد من المعلومات

طور المضغة

طور المضغة طىر المضغة ف خ ل ق ن ب ال ع ل ق ة م ض غ ة أد/ حنف محمىد مذبىل عضى الهيئة العبلمية لإلعجبز العلم ف القرآن والسنة يتم التحول سريع ا من علقة إلى مضغة خالل يومين )من اليوم 24 إلى اليوم 26( لهذا وصف القرآن

المزيد من المعلومات

لغة الضاد عنواني

لغة الضاد عنواني دولة االمارات العربية المتحدة ملس أبوظبي للتعليم مدرسة ناهل للتعليم األساسي والثانوي الالم القمرية االسم : الصف :... الشعبة...: ركب من الحروف والمقاطع لتكون كلمات ثم اقرأها قراءة سليمة :- الحروف والمقاطع

المزيد من المعلومات

النيابة االدارية ادارة النيابات كشف باسماء المستوفين لشروط المسابقة رقم 1 لسنة 2015 فى وظيفة كاتب رابع و المصرح لهم باداء االختبار التحريرى محافظة / ا

النيابة االدارية ادارة النيابات كشف باسماء المستوفين لشروط المسابقة رقم 1 لسنة 2015 فى وظيفة كاتب رابع و المصرح لهم باداء االختبار التحريرى محافظة / ا النيابة االدارية ادارة النيابات كشف باساء الستوفين لشروط السابقة رق 1 لسنة 2015 فى وظيفة كاتب رابع و الصرح له باداء االختبار التحريرى الؤهل االس 2005 دبلو تجارة ابتسا حسين عبد الحيد عبد اللطيف 1 2014 دبلو

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - AarrAa03.doc

Microsoft Word - AarrAa03.doc ا راء في الدعوة والحركة. / / Islamischer Info. Dienst Verlag I.I.D e.v. P.O.Box 100810 D-52008 Aachen Germany Tel + 49 241-538373 Fax + 49 241-538887 Email iid@iid-alraid.com Website www.iid-alraid.com

المزيد من المعلومات

البكريةA5.indd

البكريةA5.indd ( تولى الخالفة في الثاني عشر من ربيع األول عام 11 ه ) نظم خادم السلف ».«رواه البخاري ومسلم ي ا م س ر ع ا م س ت ر ج ع ا و ه و ش خ ب ر و ف اة أ بي ب ك ر ج اء ب اك ل م ا س م ع ع لي ي ق ول : ال ي و م ان ق

المزيد من المعلومات

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 1122 وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 1122 وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص الساعات المعتمدة متطلبات جامعة )( لغة عربية المجتمع

المزيد من المعلومات

عناوين حلقة بحث

عناوين حلقة بحث عناوين ا بحاث مقترحة دكتور ياسر الشرفا قسم ا دارة الا عمال والعلوم المالية والمصرفية 1 -ا ثار استقلالية سلطة النقد على فعالية السياسة النقدية الفلسطينية 2 -الا صلاحات المصرفية على مكافحة تبييض الا موال

المزيد من المعلومات

SKRIPS~1.RTF

SKRIPS~1.RTF في. الباب الثانى ا دونيس لمحة عن الفصل الا ول شخصية ا دونيس وفكرته ولد ا دونيس عام 1930 بم باسم علي ا حمد سعيد ا سبر ولكنه اتخذ لنفسه اسم ا دونيس (ا حد ا بطال الا ساطير الفينيقية) خروجا على التقاليد العربية

المزيد من المعلومات

Ministry of Higher Education& scientific Research University of technology Department of Architecture Faculty of Staff Researches وزارة التعليم العالي

Ministry of Higher Education& scientific Research University of technology Department of Architecture Faculty of Staff Researches وزارة التعليم العالي عنوان البحث التواصل الشكلي في النتاج المعاصر دور التدريسي في تفعيل تقنية التعليم الرقمي نظرية الفوضى وتوليد الشكل المعماري العالقات التكوينية في التصوير العرلب االسالمي واثرها في اعمال الرسم للفنان فؤاد

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Kollo_ ARA.docx

Microsoft Word - Kollo_ ARA.docx مخيم (Kalvudden) الداخلي الصيفي لعام ٢٠١٦ ما هو مخيم (Kalvudden) الصيفي الداخلي (Kalvudden) الصيفي الداخلي السباحة وقضاء الوقت مع ا صدقاء ولعب آرة القدم والخروج في نزهات وصيد يمكنك لدينا في مخيم ا سماك

المزيد من المعلومات

Baraemalain private school/baniyas مدرسة براعم العين الخاصة بني ياس للعام الدراسي 2019 / 2018 م الفصل الدراسي الثالث الصف : الثالث الشعبة :... ورقة عم

Baraemalain private school/baniyas مدرسة براعم العين الخاصة بني ياس للعام الدراسي 2019 / 2018 م الفصل الدراسي الثالث الصف : الثالث الشعبة :... ورقة عم Baraemalain private school/baniyas مدرسة براعم العين الخاصة بني ياس للعام الدراسي 2019 / 2018 م الفصل الدراسي الثالث الصف : الثالث الشعبة :... ورقة عمل سورة البلد اسم الطالب :.... المادة: التربية اإلسالمية

المزيد من المعلومات

بسم رلاهللا.... إلى قوله : من قوله : وافترض هللا على جم ع العباد آخر المتن لما ب ن المصنف رحمه هللا بان دعوة الرسل ه الدعوة للتوح د والنه عن ضده والتح

بسم رلاهللا.... إلى قوله : من قوله : وافترض هللا على جم ع العباد آخر المتن لما ب ن المصنف رحمه هللا بان دعوة الرسل ه الدعوة للتوح د والنه عن ضده والتح بسم رلاهللا.... إلى قوله : من قوله : وافترض هللا على جم ع العباد آخر المتن لما ب ن المصنف رحمه هللا بان دعوة الرسل ه الدعوة للتوح د والنه عن ضده والتحر ض من الشرك وب ن بان كل امة بعث هللا ال ها رسوال أمرهم

المزيد من المعلومات

?????????? ??????????????? ...

?????????? ??????????????? ... 1 of 9 9/16/2009 11:54 AM اسم العضو آلمة المرور حفظ البيانات منتديات الفلوجة الا سلامية < ::: المنتديات العامة ::: < منتدى الحدث ) قضايا الا مة الا سلامية) مرحلة جديدة - 9/11 التعليمات التقويم < 2 1 صفحة

المزيد من المعلومات

جامعة حضرموت

جامعة حضرموت جاهعة حضرهوت التسجيل االلكتروني لمرحلة التنسيق بالجامعة عبر الموقع www.hu-registration.com الصفحة الرئيسية زر الدخول على النظام ف حالة التسج ل سابقا ولد ك اسم مستخدم وكلمة مرور زر تسج ل متقدم جد د اذا

المزيد من المعلومات

٢٣ فائدة في أيام التشريق ٢٣ فائدة في أيام التشريق

٢٣ فائدة في أيام التشريق ٢٣ فائدة في أيام التشريق ٢٣ فائدة في أيام التشريق ٢٣ فائدة في أيام التشريق حقوق الطبع والنرش لكل مسلم احلمد هلل والصالة والسالم عىل رسول اهلل. فهذه فوائد وخ الصات مجموعة يف: أيام الترشيق نسأل اهلل أن ينفع هبا وأن جيزي خري ا كل

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 47-Matthew

Microsoft Word - 47-Matthew إنجيل م ت ى 1 م ت ى إنجيل الا صح اح الا ول 2 1 ك ت اب م يلا د ي س وع ال م س يح اب ن د او د اب ن إ ب راه يم : إ ب راه يم و ل د إ س حاق. و إ س حاق و ل د 3 ي ع ق وب. و ي ع ق وب و ل د ي ه وذ ا و إ خ و ت ه.

المزيد من المعلومات

خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية

خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية ه ي ي ي ب لبرر ل ن إ كرم أ ة ي اجلمعة: 11 شوال 1440 ه املوافق: 2019/6/14 دولة اإلمارات العربية املتحدة اهليئة العامة للشؤون اإلسالمية

المزيد من المعلومات

لغة إنجليزية الفرقة الثالثة عام جامعة بنى سويف للعام الجامعى 2017 / 2016 كلية التربية تحريرى أعمال السنة عملى رقم الجلوس االسم م احمد ابراهيم عباس حسن

لغة إنجليزية الفرقة الثالثة عام جامعة بنى سويف للعام الجامعى 2017 / 2016 كلية التربية تحريرى أعمال السنة عملى رقم الجلوس االسم م احمد ابراهيم عباس حسن لغة إنجليزية م احمد ابراهيم عباس حسن 4393 1 احمد خميس محمد محفوظ 4394 2 احمد صابر رمضان حسين 4395 3 احمد صابر عبد الحميد محمد 4396 4 احمد محمد صالح احمد 4397 5 احمد هالل هالل رياض 4398 6 اسراء احمد شيبه

المزيد من المعلومات

جامعة محمد بوضياف بالمسيلة المديرية الفرعية للمستخدمين والتكوين الرقم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي محضر

جامعة محمد بوضياف بالمسيلة المديرية الفرعية للمستخدمين والتكوين الرقم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي محضر جامعة محمد بوضياف بالمسيلة المديرية الفرعية للمستخدمين والتكوين الرقم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي محضر إجتماع اللجنة التقنية إلختيار المترشحين للتوظيف الخارجي

المزيد من المعلومات

Microsoft Word doc

Microsoft Word doc جامعة فيلادلفيا الكلي ة: الا داب والفنون القسم: التصميم الجرافيكي الفصل:الاول من العام الجامعي 2010/2009 المادة: النقد الفني مستوى المادة: الرابع موعد المحاضرة: نر ) 9:458:15 ( خطة تدريس المادة Course

المزيد من المعلومات

اشارات النت جة رقم الجلوس جامعة ع ن شمس كل ة االداب-التعل م المفتوح وحدة تكنولوج ا المعلومات نت جة امتحان التعل م المفتوح نا ر )2015( 1 المستوى الثامن

اشارات النت جة رقم الجلوس جامعة ع ن شمس كل ة االداب-التعل م المفتوح وحدة تكنولوج ا المعلومات نت جة امتحان التعل م المفتوح نا ر )2015( 1 المستوى الثامن نت ة امتحان اتع م امفتوح نا ر )20( م م 2 م م 4 م م م 8 م تراكمى اماحظات مادة تخف 2 مادة تخف مادة تخف 8 8 0 4 ابو اسعود ع ابو اسعود 8 4 2 80 0 0 4 اسامه اس د ب ومى 4 2 2 0 9 4 4 اسامه بدر عبد احم د 80 9

المزيد من المعلومات

اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األسال

اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األسال اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األساليب: كل االساليب االمالء: من الدروس المذاكرة من الكتاب

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint .1.2.3 أولا هذا اإلجراء يقوم به أمين مركز مصادر التعلم بعد الدخول للصفحة الرئيسية من حسابه في نظام نور ثم إختيار مصادر التعلم يتم إضافة أوعية مصادر التعلم ) الكتب أقراص الليزر( من قبل أمين مركز المصادر

المزيد من المعلومات

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41 منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي طلب مساعدة تعليمية مالحظة: إن الموعد النهائي لتقديم الطلبات

المزيد من المعلومات

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 2010 بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص ال

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 2010 بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص ال الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص الساعات المعتمدة متطلبات جامعة )( لغة عربية المجتمع العماني

المزيد من المعلومات

مدارس الخندق الأهلية

مدارس الخندق الأهلية المملكة العربية السعوية وزارة التعليم اإلارة العامة للتعليم بالمينة المنورة مارس الخنق األهلية ابتائي * متوسط * ثانوي أسئلة اختبار الفصل الراسي الثاني الور: األول للعام الراسي: 9341-9331 ه رقم السؤال األول

المزيد من المعلومات

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني السيرة الذاتية لألستاذ الدكتور أولا : معلومات شخصية: محمد شاللحبيب 1 - السم الرباعي واللقب: محمد شالل حبيب يوسف 2 - اللقب العلمي: أستاذ 3 - التحصيل العلمي: دكتو اره في القانون الجنائي 5 - عنوان السكن الحالي:

المزيد من المعلومات

المرشح ن للمقابلة المنوف ة الدفعة الثالثة وم األربعاء 7102/8/9 م م

المرشح ن للمقابلة المنوف ة الدفعة الثالثة وم األربعاء 7102/8/9 م م المرشح ن للمقابلة الدفعة الثالثة وم األربعاء 7102/8/9 م م 1. 2. 3. 4. 5. 6. 7. 8. 9. 10. 11. 12. 13. 14. 15. 16. 17. 18. 19. 20. 21. 22. 23. االسم تامر حامد صابر الصبري مسع كامل مصلحى بد ر هشام عبد الفتاح

المزيد من المعلومات

إتجاهات التكفير في التراث الديني.. التكفير و ما يترتب عليه من آثار (1) الشيخ حسن الصفار

إتجاهات التكفير في التراث الديني.. التكفير و ما يترتب عليه من آثار (1) الشيخ حسن الصفار ا تجاهات التكفير في التراث الديني.. التكفير و ما يترتب عليه من ا ثار (1) الشيخ حسن الصفار ا تجاهات التكفير في التراث الديني.. التكفير و ما يترتب عليه من ا ثار (1) الشيخ حسن الصفار التكفير يعني اسقاط الهوية

المزيد من المعلومات

د ع اء ك م يل بن ز ياد د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها

د ع اء ك م يل بن ز ياد د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها ك ل ش ي ء و خ ض ع ل ها ك ل ش يء و ذ ل ل ه ا ك ل ش يء و ب ج ب ر وت ك ال تي

المزيد من المعلومات

اسم الطالب أجان ال اس اوم احمد عباس رش د احمد ممداد ح در عل احمد نذ ر دمحم صالح ارا واروس طاطول أر ن كامران سل مان إسراء سعد هللا جاسم أسماء صل وا ججو

اسم الطالب أجان ال اس اوم احمد عباس رش د احمد ممداد ح در عل احمد نذ ر دمحم صالح ارا واروس طاطول أر ن كامران سل مان إسراء سعد هللا جاسم أسماء صل وا ججو أجان ال اس اوم احمد عباس رش د احمد ممداد ح در عل احمد نذ ر دمحم صالح ارا واروس طاطول أر ن كامران سل مان إسراء سعد هللا جاسم أسماء صل وا ججو إسماع ل سعد هللا شاكر أصالة حم د سلطان اكرام ول د خرش د أكرم

المزيد من المعلومات

Kingdom of Saudi Arabia المملكة العربية السعودية Ministry of Education وزارة التعليم جامعة المجمعة Majmaah University كشف توزيع حضور الطالب في االختبا

Kingdom of Saudi Arabia المملكة العربية السعودية Ministry of Education وزارة التعليم جامعة المجمعة Majmaah University كشف توزيع حضور الطالب في االختبا في عل: 11-00-01 بكلية: العلو و الدراسات االنسانية بالغاط الرق الجاعي اس الطالب/ الطالبة القس حد بن خلف بن خلف الشري 372104440 1 عبداالله بن عبدالكري بن عوض 372103375 2 حسين بن حد بن رظي العتيبي 381100000

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 تعريف الفيزياء الفيزياء في الحياة اليومية الفيزياء في القران المراجع من يدرس الفيزياء هل ترغب في معرفة كيف تعمل األشياء من حولنا مثل الكمبيوتر والليزر والصواريخ الفضائية وهل ترغب في إيجاد تفسير لما يدور

المزيد من المعلومات

وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق 3 مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster

وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق 3 مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster أوال : أجب عن األسئلة التالية )1 يسحب شخص مكعب ا خشبي ا كتلته ( )8.75kg على أرض إسمنتية نحو اليمين بوساطة حبل يميل فوق األفقي بزاوية ( )27 انظر الشكل جانب ا فإذا كانت قوة الشد في الحبل ( ) 1.00 102 N وعانى

المزيد من المعلومات

إنَّ وأخواتهـا

إنَّ وأخواتهـا بسم هللا الر حمن الر حيم قال ابن مالك: إلن أن ليت لع ل كأن عكس ما ل كان م ن عم ل كإن زيدا عالم بأني ك فء ولكن ابن ه ذو ض غ ن أخوات ( إ ن ( هي : )إ ن أ ن ك أ ن لك ن ل ي ت ل ع ل (. معاني األحرف : إن و أن

المزيد من المعلومات

قضايا طبية معاصرة في ضوء الإسلام جراحة التجميل

قضايا طبية معاصرة في ضوء الإسلام جراحة التجميل قضايا طبية معاصرة في ضوء اإلسالم جراحة التجميل أ. د/ يوسف بن عبد هللا التركي أستاذ واستشاري طب األسرة كلية الطب جامعة الملك سعود المحتوى الجمالية( مقدمة مجاالت جراحة التجميل مناقشة قصص مرضية جراحة التجميل

المزيد من المعلومات

untitled

untitled LAZIOSANITÀ AGENZIA DI SANITÀ PUBBLICA screening femminile الدليل الوردي للوقاية برنامج الفحص المبكر ) (screening للسرطانات الا نثوية الوقاية من سرطان عنق الرحم ا ل النساء ما بين 25 و 64 سنة يحق لهن عمل

المزيد من المعلومات

الم ب س ط ة الع ر ب ي ة الت ر ج م ة Language: العربية (Arabic) Provided by: Bible League International. Copyright and Permission to Copy Taken from th

الم ب س ط ة الع ر ب ي ة الت ر ج م ة Language: العربية (Arabic) Provided by: Bible League International. Copyright and Permission to Copy Taken from th الم ب س ط ة الع ر ب ي ة الت ر ج م ة Language: العربية (Arabic) Provided by: Bible League International. Copyright and Permission to Copy Taken from the Arabic Easy-to-Read Version 2009, 2016 by Bible League

المزيد من المعلومات

رقم الجلوس جامعة جنوب الوادى كلية التربية بالغردقة ول شيت الف التعليم األساس امع الرأفة عدد المواد المادة الحاسب اآللى وتطبيقاته التربوية اللغة العربي

رقم الجلوس جامعة جنوب الوادى كلية التربية بالغردقة ول شيت الف التعليم األساس امع الرأفة عدد المواد المادة الحاسب اآللى وتطبيقاته التربوية اللغة العربي 1 النهاية الصرى ابراهيم السعيد شرف سعد جدا جدا جدا 1 ابراهيم حمادة ابراهيم ابراهيم البسطويسي 2 احمد شاذلي محمد علي 3 احمد صالح عبد العزيز محمد جدا جدا 4 احمد عبد الرحمن عبد الني جدا 5 احمد عبد الروؤف جاد

المزيد من المعلومات

??? ??????? ??????? ????????

??? ??????? ??????? ???????? فرع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية تحت شعار الدورة : : العليا فركلة 2011 - دجنبر -02 1 افتتاحية باسم الرحمان الرحيم في إطار احتفال الشعب المغربي بذكرى المسيرة الخضراء, و عيد االستقالل يسعد أسرة

المزيد من المعلومات

العام الدراسى : نوع الدراسة القسم فرع جامعة طيبة بينبع كشف بالطلبة المقبولين ١٤٣٨-١١-٠٥ ٢٣ ١٢ التاريخ : - ١٤٣٨ ١٤٣٩ ه : برنامج الكليات الا خرى - ينبع

العام الدراسى : نوع الدراسة القسم فرع جامعة طيبة بينبع كشف بالطلبة المقبولين ١٤٣٨-١١-٠٥ ٢٣ ١٢ التاريخ : - ١٤٣٨ ١٤٣٩ ه : برنامج الكليات الا خرى - ينبع :الدراسات القرا نية ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠٠ ٠ ٠ ٠٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠٠٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠ ٠٠ ٠ ٠٠ ٠٠ ٠٠ ٠٠٠ ٠٠٠٠ ٠ ٠٠ ٠٠٠ ٠ ٠٠ ٠٠ ٠٠ ٠٠٠ ٠٠٠ ٠٠ ٠٠٠ ٠٠ ٠٠٠ ٠٠ ٠٠٠ ٠٠ ٠٠ ٠٠ ٠٠ ٠٠

المزيد من المعلومات

د ر و س ف ق ه ي ة ا ل ث ان ي ا ل ثان وي

د ر و س ف ق ه ي ة ا ل ث ان ي ا ل ثان وي د ر و س ف ق ه ي ة ا ل ث ان ي ا ل ثان وي 4 الإ سال م دي ننا عقائد ال صف الأول ابتدائي جلنة املناهج 1436 هـ 2015 - م 8 مركز ال شيخ املفيد لرعاية م شاريع التعليم الديني مقدمة جلنة املناهج ب سم اهلل الرحمن

المزيد من المعلومات

ت المديرية ديالى ديالى ديالى ديالى ديالى ديالى ديالى ديالى د

ت المديرية ديالى ديالى ديالى ديالى ديالى ديالى ديالى ديالى د ت 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 المديرية المدرسة اعداد ة التحدي المهن ة للبنات اعداد ة التحدي المهن ة للبنات اعداد ة ذات النطاق ن المهن ة للبنات

المزيد من المعلومات

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq ماستر. 1 لسان ات تطب ق ة ق: 16 النظر ات اللسان ة إنجلز ة 2018-06-19 ش خ إدر س المنهج و المنهج ة فن ات البحث و الكتابة فارس حس ن الطرش التحل ل التول دي خالدي هشام المبادئ المنهج ة للتحل ل اللسان الهادي

المزيد من المعلومات

Layout 2

Layout 2 الفعل العري ة القواعد في الاختار نتية الاختار في الص فهة الاخيرة 1 عي ن ي هذف ي هذف ي ي ر يار يار و ر ي نر ي ر و ر ل ل ي ر يار ف ع ت ف ع ت يا ر ف ع ت ي نر و ي ين ر يا ي ي ي ياي ياي و ي و ي ياي يا ي و ني

المزيد من المعلومات

قطوف األثر يف فضل العشر د. قذلة حممد القحطاني قطوف األثر يف فضل العشر د. قذلة حممد القحطاني 1

قطوف األثر يف فضل العشر د. قذلة حممد القحطاني قطوف األثر يف فضل العشر د. قذلة حممد القحطاني 1 1 احلمد هلل والصالة والسالم على رسول اهلل وعلى آله وصحبه ومن اهتدى هبداه. أما بعد : فكما ال خيفى عليكم أن اهلل تعاىل فض ل بعض األيام والليايل والشهور على بعض حسبما اقتضته حكمته البالغة ليجد العباد يف وجوه

المزيد من المعلومات

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 . رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 المقدمة : عينة الدراسة الصحافة المطبوعة : الرأي والغد والدستور والسبيل. المواقع اإللكترونية : عمون وسرايا وخبرني والوكيل. التلفزيون : التلفزيون األردني ورؤيا.

المزيد من المعلومات

نظرية الملاحظة

نظرية الملاحظة إعداد أ.هدى القحطان صاحب هذه النظر ة هو ألبرت باندورا ومن مإلفاته كتابه مبادئ تعد ل السلوك عام 1969 ثم كتابه عن نظر ة التعلم االجتماع عام 1971 ح ث تناول ف ه أحدث تصور دق ق لنظر ة التعلم االجتماع والمعرف

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 55

Microsoft Word - 55 بطاقة الوصف الوظيفي (مدير داي رة العلاقات العامة) ا و لا معلومات خاصة بالوظيفة: المسمى الوظيفي الغرض الري يسي من الوظيفة الفي ة الموقع التنظيمي للوظيفة الجهة المسي ولة عن الوظيفة العلاقة مع الوظاي ف الا

المزيد من المعلومات

( ضع إشارة ( ) أمام العبارة الصح حة وإشارة الخاطئة العبارة (أمام ) ) ( 1- اتبع نب نا دمحم هللاىلص الحن ف ة وه ملة أب نا إبراه م عل ه السالم... ( 2- بد

( ضع إشارة ( ) أمام العبارة الصح حة وإشارة الخاطئة العبارة (أمام ) ) ( 1- اتبع نب نا دمحم هللاىلص الحن ف ة وه ملة أب نا إبراه م عل ه السالم... ( 2- بد ( ضع إشارة ( أمام العبارة الصح حة وإشارة الخاطئة العبارة (أمام ( 1- اتبع نب نا دمحم هللاىلص الحن ف ة وه ملة أب نا إبراه م عل ه السالم... ( 2- بدأت بوادر نبوة نب نا دمحم هللاىلص بالرؤ ا الصادلة... 3- تمع

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC ١ قاي مة المرآز المالي آما في ٣٠ يونيو ٢٠٠٢ ٣١ ديسمبر ٢٠٠٢ ٣٠ يونيو ٢٠٠٣ (غير مدققة ( (مدققة ( (غير مدققة ( إيضاح الموجودات ١ ٤٨١ ٧٣٠ ٣ ١٣٤ ٤٣٧ ١ ٥٩٣ ٨٧٥ نقدية وأرصدة لدى مو سسة النقد العربي السعودي ٣

المزيد من المعلومات

JustPaste.it/hoi4

JustPaste.it/hoi4 Downloaded from: justpaste.it/hoi4 بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين فهذه كلمات من القلب الى أهلنا في بلاد الحرمين حفظهم ربي من شر طواغيت آل سعود يا أهلنا وأحبابنا في بلاد الحرمين

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ٖٗخص عربÙ−

Microsoft Word - ٖٗخص عربÙ− إ اد إ اف ١٤٣٨ ه / ٢٠١٧ م ١ ت ل م لة ال ارسة ال ال ة في ت ني م مها ارت ال ف العل ا ل تلام ال ف الا ول الا ع اد وه ا ما أشارت إل ه ال ارسة الاس لاع ة ال ي قام بها ال اح ة ل ع فة م تلام ال ف الا ول الا ع

المزيد من المعلومات

أيام العقد والدخول لسنة 1441 ه الموافق: م إعداد: مكتب الشيخ ع ي ل آل محسن

أيام العقد والدخول لسنة 1441 ه الموافق: م إعداد: مكتب الشيخ ع ي ل آل محسن أيام العقد والدخول لسنة ه الموافق: 00-0 م إعداد: مكتب الشيخ ع ي ل آل محسن ا أيام العقد والدخول لسنة ه إعداد: مكتب الشيخ ع ي ل آل محسن هذه أيام العقد والدخول لسنة ه طبقا لحسابي الخاص الموافق للطيقة ال ي

المزيد من المعلومات

ل مدرسة المجموعة اإلنجل ز ة السالم ة ورلة عمل للصف الخامس السإال األول 1 صحح ما تحته خط بكتابة الكلمة الصح حة ب ن الموس ن ) 1 اإل مان بال وم اآلخر هو

ل مدرسة المجموعة اإلنجل ز ة السالم ة ورلة عمل للصف الخامس السإال األول 1 صحح ما تحته خط بكتابة الكلمة الصح حة ب ن الموس ن ) 1 اإل مان بال وم اآلخر هو مدرسة امجموعة اإنج ز ة اسام ة ورة عم صف اخامس اسإا اأو 1 صحح ما تحته خط بكتابة اكمة اصح حة ب ن اموس ن 1 اإ مان با وم اآخر هو اركن ارابع من أركان اإ مان ( ( 2 حكم اإ مان بابعث سنة ( 3 بدأ ا وم اآخر باحساب

المزيد من المعلومات

الصفة المشبَّهة باسم الفاعل

الصفة المشبَّهة باسم الفاعل الصفة المشب هة باسم الفاعل ه اسم صاغ من الفعل الالزم للداللة على معنى اسم الفاعل وتشابه اسم الفاعل ف المعنى وتفترق عنه ف أن ها تدل على ثابتة. صفة وأوزانها متعددة ثالثة منها مختصة بباب) وأربعة ف ع ل ( مختصة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Aliyat Ikhtilaf_ 13 Juillet.doc

Microsoft Word - Aliyat  Ikhtilaf_ 13 Juillet.doc آ ت ا ف ا وا ت ا ا ة ة [ 2 ا ر ا ا ا مائدة مستديرة نظمتها مؤسسة دار الحديث الحسنية 2009 10-9 / 1430 يومي الأربعاء والخميس 21-20 دجنبر بمشاركة نخبة من الأساتذة 3 آ ت ا ف ا وا ت ا ا ة ة هيئة الإشراف على

المزيد من المعلومات

How To Make Connection Between Oracle DB Server 9i & Oracle Developer 6i

How To Make Connection Between Oracle DB Server 9i & Oracle Developer 6i بسم االله الرحمن الرحيم How To Make Connection Between Oracle DB Server 9i & Oracle Developer 6i آيف تربط الا وراآل 9i مع الديفيلوبر 6i الا س م التخص ص المو ه ل العم ل البل د اله اتف البري د الص فحة يوسف

المزيد من المعلومات

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما اإلصدار الثاني محرم 6 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رماح الدراسات اإلسالمية الدراسات اإلسالمية فقه الجنايات والحدود

المزيد من المعلومات

رقم الدرس : 1 / 50 ، سيرة الصحابي : معاذ بن جبل

رقم الدرس : 1 / 50 ، سيرة الصحابي : معاذ بن جبل بسم هللا الرحمن الرحيم معاذ بن جبل الشاب الشيخ كنت مر ة في عقد ق ران وقام أحد العلماء ي لقي كلمة ف م ن ج م لة كل م ت ه ذكر حديثا للنبي عليه الصالة والسالم ع ن م ع اذ ب ن ج ب ل ق ال : أ خ ذ ب ي د ي ر س

المزيد من المعلومات

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة لفردى الرباعم والربعمات واالشبال والشبالت والناشئني والناشئات الصالة املغطاة - رأس الرب خالل الفر

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة لفردى الرباعم والربعمات واالشبال والشبالت والناشئني والناشئات الصالة املغطاة - رأس الرب خالل الفر لفردى الرباعم والربعمات واالشبال والشبالت والناشئني والناشئات نهائيات فردى البراعم تحت -,, - : - ط -,, - : - ط -, -,, البطل - -,,, - : - ط - : - ط - -,,, -, - : - ط -,, - : - ط -,, -, -, - : - ط المركز

المزيد من المعلومات