<4D F736F F D20C7E1CAD1C7CB20C7E1CDD6C7D1ED20DDED20C7E1E6D8E420C7E1DAD1C8ED>

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "<4D F736F F D20C7E1CAD1C7CB20C7E1CDD6C7D1ED20DDED20C7E1E6D8E420C7E1DAD1C8ED>"

النسخ

1 مؤسسة النور للثقافة واإلعالم جائزة النور لإلبداع دورة المفكر عبد اإلله الصائغ ٢٠٠٩ التراث الحضاري في الوطن العربي ا سباب الدمار والتلف وطرق الحفاظ أشرف صالح محمد سيد البحوث والد ارسات الا نسانية والاجتماعية

2 ٣ ٤ ٥ ٧ ٨ ملخص... مقدمة الت ارث: المفهوم والا همية أنواع الت ارث الت ارث المادي الت ارث غير المادي أسباب دمار وتلف الت ارث الحضاري... الا سباب الطبيعية: الا مطار والسيول - الرياح والعواصف - اله ازت الا رضية (الزلازل) والصواعق والب اركين- الاختلاف في درجات الح اررة - التذبدب في منسوب مياه الرشح الرطوبة النباتات - الحيوانات الا سباب البشرية: الح اري ق - أعمال الهدم والتخريب والسرقة - الترميم الخاطي - الحروب - وحركة المواصلات - قلة الوعي لدى المواطنين با همية الت ارث المنشا ت ١٥... طرق الحفاظ على الت ارث الحضاري في العالم العربي دور منظمات ومؤسسات الت ارث العربي: منظمة المدن العربية - المنظمة الا سلامية للتربية والعلوم والثقافة - منظمة العواصم والمدن الا سلامية - جمعية البادية للثقافة والت ارث الشعبي - جمعية إحياء الت ارث الا سلامي - جمعية النخيل للفن والت ارث الشعبي - جمعية الت ارث جواي ز الت ارث على مستوى الوطن العربي: جاي زة منظمة المدن العربية - جاي زة أغاخان للعمارة الا سلامية - جاي زة الملك فهد للتصميم والبحث في العمارة الا سلامية - جواي ز منظمة العواصم والمدن الا سلامية الجهود الفردية في الحفاظ على الت ارث العربي: المهندس حسن فتحي - المهندس عبد الباقي إب ارهيم - المهندس صالح لمعي مصطفى ٢٢ ٢٣ الخلاصة الم ارجع !

3 ملخص: يعتبر الت ارث الحضاري على اختلاف أنواعه وأشكاله مبعث فخر للا مم واعت اززها فهو بما يحمله من قيم ومعان الدليل على الع ارقة والا صالة والمعبر عن الهوية الوطنية حيث يتصل بشخصية الا مة ويعطيها الطابع المميز ويعبر عما تتمتع به من حيوية وقدرة المواجهة والتحدي كما يحدد مستواها في الذوق والحس الا بداعي ودرجة تقدمها في العلوم والفنون. ويمثل الت ارث صلة بين ماضي الا مم وحاضرها ويسهم في صياغة مستقبلها ويعتبر ركي زة أساسية في اقتصاد العديد من الدول فهو المورد الا ساسي الذي تقوم حوله صناعة السياحة كما العلمي للبحث خصبة مادة انه وا نماء المعلومات كافة الا مم ذلك دفع وقد التاريخية. الاهتمام إلى الخطط وضع عبر وحمايته بالت ارث والاست ارتيجيات التشريعات سن وعبر والقوانين الخاصة التدمير عوامل من الت ارث هذا بحماية الد ارسية الب ارمج إنشاء وعبر المختلفة المؤهلة الكوادر لتا هيل والتدريبية بالطرق الت ارث هذا مع للتعامل والا ساليب الملاي مة. العصور عبر ت اربه فوق سادت التي الحضا ارت من للعديد مهدا العربي الوطن ويعتبر ت ارثا وخلفت حضاريا غنيا ومتنوعا قل نظي ره لكن هذا الت ارث الغني والمتنوع يواجه أخط ا ار جسيمة بفعل عوامل تدمير طبيعية وبشرية أدت إلى تخريب و ضياع جزء مهم من ت ارث الا مة الحضاري. ومما أسهم في تعقيد الوضع لدى الوعي في قلة عنه نتج مما العربية الدول معظم أولويات سلم على الت ارث حماية موضوع وضع عدم الت ارث أهمية حول الناس عامة الا مكانيات في وشح حياتهم في الحضاري المادية المخصصة هذا لحماية المؤهلة البشرية الكوادر في وندرة العربية الدول من الكثير لدى هاي لة مادية إمكانيات توفر رغم الت ارث معه للتعامل والمدربة بشكل صحيح. الت ارث حماية واقع على الضوء لتسليط الد ارسة هذه تا تي لذا الحضاري وتحديد العربي وأسبابها. الت ارث هذا لها يتعرض التي المخاطر النقاط الري يسية: الت ارث: المفهوم والا همية أنواع الت ارث أسباب دمار وتلف الت ارث الحضاري طرق الحفاظ على الت ارث الحضاري في العالم العربي 3!

4 مقدمة: ترددت فكرة إحياء الت ارث الحضاري في مختلف الدول وعلى فت ارت متقاربة من التاريخ الحديث وذلك (١) في محاولة لموازنة الاحتياجات المادية بالاحتياجات العاطفية لحياة السكان. الحضارة العربية أن الواقع لها دور كبير في تعزيز وبناء المجتمع العربي المعاصر وا لى تنمية الوعي با همية الت ارث الا ثري والحضاري في الوطن العربي والمحافظة عليه. وتقوم دواي ر الا ثار في الوطن العربي با سهامات بارزة في سبيل إب ارز الوحدة الثقافية العربية والتضامن العربي وتفعيل العمل المشترك وتنسيق المواقف في المحافل الدولية المختصة دفاعا عن الت ارث القومي وتجسيدا لمبادئ التضامن بين الشعوب العربية والمحافظة على ممتلكاتها الثقافية والارتقاء بالتشريعات الخاصة بحماية هذه الممتلكات وا ب ارز دور الا ثاريين العرب في التلاحم والوحدة لا هداف مهنية ووطنية وقومية وا نسانية تتمثل في الدفاع عن تاريخ العرب وحضارتهم وا رثهم الثقافي بكل فت ارته. الجدير بالذكر أن العمل الثقافي "الا ثري والت ارثي" هو سبيلنا الوحيد للوصول إلى ما نسعى إليه من النهوض بعملنا الثقافي العربي أو إلى تحقيق إسهام عربي بارز في زمن التكتلات الا قليمية التي نعيشها وا ن ميثاق الوحدة الثقافية العربية يعتبر الوحدة الثقافية مرجعيتنا الثقافية في الوطن العربي للعمل المشترك ويعتبر ت ارثنا العربي الثري أحد أبرز أسس وحدتنا الثقافية العربية والحفاظ على هويتنا القومية وا ن الحفاظ على ت ارثنا الا ث ري والحض اري والنهوض به هو في قاي مة أولويات الوحدة العربية إذ يتم تسخير كافة الا مكانات أمام لتحقيق ذلك لا ن السياسة الثقافية المتعلقة بالت ارث الثقافي العربي هي خط (٢) المنظمات والمنتديات الدولية. الدفاع الا ول في وحدتنا العربية (١) عبد الباقي إب ارهيم الت ارث الحضاري في المدينة العربية المعاصرة.- الطبعة الا ولى.- ال قاهرة: مركز الد ارسات التخطيطية والمعمارية ١٩٦٨ ص. ١٢ (٢) شعبان أحمد مقال بعنوان "الحضارة العربية".- جريدة الثورة.- منشور بتاريخ ٢٩ مارس ٢٠٠٨ على ال اربط: ( 4!

5 التراث: المفهوم والا همية الت ارث هو ذلك الت اركم المعرفي المتوارث غير المحدود ال ازخر بالقيم الطيبة والتقاليد النبيلة والسجايا ال ارقية القادر على البقاء أبد الدهر متى ما كان الوعي به قاي م ا بالرغم من التطور الحاصل على مختلف الا صعدة والا ثار هي (٣) الجانب المادي الذي يشكل مع الت ارث كل ما تركه الا نسان على فترة من الزمن. ومما لاشك فيه أن الت ارث يمثل بمفهومة الواسع الذاكرة الحية للفرد والمجتمع التي بها يمكن معرفة هذا الفرد وهذا المجتمع ويتم التعرف على هويته وانتماءه إلى شعب من الشعوب وحضارة من الحضا ارت. ويندرج مفهوم الت ارث في أنه امتداد السلف في الخلف واستم ارر ما ورثة الا بناء والا حفاد عن الا باء والا جداد بمعنى أنه نقطة انطلاق نحو المستقبل. إن رصد الحياة اليومية وصور الماضي والتحقيق في الجوانب المحيطة بالرمز الت ارثي يمكن أن تعطينا أبعادا ذات دلالة ترفع من شا ن هذا الموروث ليمثل مردود (٤) اقتصادي واجتماعي وسياسي فاعل في المجتمعات الحاضرة. والت ارث المعماري العربي والا سلامي يعتبر في واقعه التاريخي بمثابة الا نجاز الحضاري الذي يبلور لنا إلى حد كبير ملامح الشخصية الحضارية الا سلامية في عصورها ال ازهرة إذ حمل هذا الت ارث في مفرداته البصمات الحية لهذه الشخصية المتميزة في كل مناحي الحياة. ومن ثم فا ن ضياع الملامح البارزة لهذا الت ارث المعماري إنما ج ر في النفس مكامن الحزن الدفين تجاه فقدان هذه الملامح الحضارية التي كانت يوما ما بارزة بروز الشمس في اربعة النهار كت ارث معماري فذ جس د معالم الرؤية الا سلامية في مجال خصب ي عد ولا ريب من أخصب مجالات الحياة ألا وهو مجال العمارة وت ارثها وهذا من منطلق أن العمارة هي معيار الحضارة. ويمكن القول أن ت ارثنا المعماري هو بمثابة البوتقة التي انصهرت فيها المدنية الا سلامية والعقلية الا سلامية بكل ملامحها العامة والخاصة. ولكي تعود لهذا الت ارث الفريد ملامحه البارزة وفعاليته الحيوية لا بد من صرخة مدوية وذلك من أجل صحوة ضمير الا مة الا سلامية التي غطت في النوم ومن ثم ارحت في سبات حض اري عميق. وبالتالي أضاعت إلى حد ما قسمات وجودها الحضاري ولاسيما في المجالات (٣) مجلة ت ارث الشعب.- العدد الا ول: مسلسل (٥٥).- ليبيا ٢٠٠٧. (٤) سلامة سالم سالمان بحث بعنوان " دور المصادر الت ارثية في تحقيق التنمية المستدامة مع بيان دور المنظمات غير الحكومية في إدارة المصادر الت ارثية".- ندوة الاتجاهات الحديثة في إدارة المصادر الت ارثية.- تونس ٢٠٠٧. 5!

6 المادية وذلك بحجة اللحاق بالعصر ومن قال أن اللحاق بالعصر يتم على حساب ملامح الت ارث الحضاري للا مة ومعالمه الواضحة التي تجسد وبكل الموضوعية الا صالة للذات المسلمة. ولذا فا ننا في حاجة ماسة إلى جهود وثابة تنادي بضرورة العودة إلى المنابع الا صيلة التي است لهمت منها ملامح ت ارثنا المعماري الا سلامي إبان عصور تا لق حضارتنا. وفي الواقع هي منابع ثر ة في اضة يقف على قمتها الدين الا سلامي الخالد بما قدمه من رؤية صادقة لتنظيم الهيكل العام والخاص للحياة الا سلامية. ولذا ينبغي أن يكون المنطلق الحافز للتجديد الحضاري في هذا المنحى هو موقع الت ارث المعماري الا سلامي بين قطبي التحدي والاستجابة وذلك لا ن امتنا الا سلامية تواجه تحديات حضارية شرسة في عصرها ال ارهن. فهل يا ت رى ستعود الا مة الا سلامية إلى أصالتها الحضارية. أم أنها ستتغرب وتضيع منها اللمسات المميزة لهويتها وسط هذا الركام الكث الذي ملا عليها أقطار السموات والا رض إن الاهتمام با حياء الت ارث المعماري باعتباره عنوان شخصية الا مة الحضارية في واقعها التاريخي ليس قاص ار على الشرق وحده إنما هو أيضا كذلك في الغرب فها هو الا مير تشارلز ولي عهد بريطانيا يولي اهتماما واضحا لهذه القضية الحيوية والمصيرية في آن واحد وذلك من خلال موقفه الواعي وأسفه وحزنه الشديد على ضياع ملامح المباني الت ارثية في بريطانيا. ولعل أهم ملمح بارز يبلور مدى فعالية هذا الموقف الشجاع هو تهديد إنما الا مير لهؤلاء الذين تنكروا لت ارثهم المعماري حضاريا وحاولوا تشويه القيم الجمالية لهذا الت ارث المعماري (٥) بالاخت ارعات المعمارية الحديثة. (٥) مصطفى محمد طه مقال بعنوان "المنظور الحض اري للت ارث المعماري الا سلامي وتحديات العم ارن المعاصر".- جريدة دار الحياة.- منشور بتاريخ ٣ أبريل ٢٠٠٩ على ال اربط:( ). 6!

7 ا نواع التراث التراث المادي وينقسم إلى ت ارث مادي ثقافي وت ارث مادي طبيعي. ويطلق اسم الت ارث المادي الثقافي على كل ما يدركه المرء بحواسه من قصور ومعابد وقلاع ونقوش ومسلات ومنشا ت عسكرية ونقوش حجرية والتي م رت عليها فترة زمنية معينة وتنسب إلى عصور وحضا ارت عريقة موغلة في التاريخ والقدم وقد تكون هذه المباني والمنشا ت قاي مة كليا أو جزي يا والخب ارء المتخصصون هم من يحددون تاريخ إنشاي ها ومؤسسيها والغرض والمناسبة التي أقيمت من أجلها. وتعتبر أنظمة الري والسقاية من الت ارث الملموس مثل نظام ال ري بعين الفرس بمدينة غدامس (ليبيا) وكذلك تعتبر المصوغات والمصنوعات الفضية والذهبية والمعدنية من ضمن (٦) الت ارث الثقافي المادي. أما الت ارث المادي الطبيعي فقد حددته اتفاقية حماية الت ارث الثقافي والطبيعي عام ١٩٧٢ ووصفته بالمعالم الطبيعية المؤلفة من التشكيلات الفيزياي ية أو البيولوجية أو مجموعة من هذه التشكيلات التي لها (٧) قيمة عالية واستثناي ية من وجهة النظر الجمالية أو العلمية ومنها المحميات الطبيعية والتشكيلات الرسوبية. التراث غير المادي الت ارث غير المادي هو ت ارث غير ملموس ويشمل كافة التقاليد وأشكال التعبير الشفهي وأنواع الفنون والممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات والمها ارت المرتبطة بالفنون الحرفية التقليدية. ومن أنواع الت ارث غير المادي الذي يشكل ملامح الثقافة العامة للمجتمع: اللغة الناقلة للت ارث - الحكاية والا مثال والا دب - الشعبي الموسيقى والغناء والفنون- شاملة الممارسات الاجتماعية والطقوس والا عياد الا زياء والحرف التقليدية والخب ارت المرتبطة بها - - العادات والتقاليد (٨) المعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والعالم. (٦) ثريا الدوكالي الت ارث والممتلكات الثقافية.- صحة أويا.- ٢٢ سبتمبر ٢٠٠٨. ( (٧) اتفاقية حماية الت ارث العالمي الثقافي والطبيعي المؤتمر العام لمنظمة الا مم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.- الدورة السابعة عشر ١٧ تشرين الا ول ٢١ تشرين الثاني ١٩٧٢.- باريس ١٩٧٢. ( (٨) سلامة سالم سالمان بحث بعنوان " دور المصادر الت ارثية في تحقيق التنمية المستدامة مع بيان دور المنظمات غير الحكومية في إدارة المصادر الت ارثية".- ندوة الاتجاهات الحديثة في إدارة المصادر الت ارثية.- تونس ٢٠٠٧. ولمزيد من التفاصيل عن أنواع الت ارث ارجع: يوسف محمد عبد االله الحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري وسبل تنميته.- متاح بتاريخ ٣٠ يونيو ٢٠٠٩ على ال اربط:(/ nic.net/files/turism/studies ( 7!

8 ا سباب دمار وتلف التراث الحضاري لقد جاء الاهتمام الحالي با دارة موارد الت ارث نتيجة لعوامل متعددة ومختلفة أهمها الدمار الذي لحق بالت ارث (٩) حضاري. والشعوب (الثقافي والطبيعي) فهذه المخاطر الا سباب الطبيعية إلى إضافة المخاطر الطبيعية والبشرية التي تهدد بقاي ه كا رث إنساني تؤدي إلى تدمير الت ارث الا نساني وتشويهه ومن ثم طمس الا رث الحضاري للا مم هناك عدد كبير من الا خطار التي تسبب الضرر للمباني التاريخية والا ثرية وبالتالي تتسبب في خ اربها والتوقف عن استخدام تلك المباني وبالتالي تا كلها التدريجي ويمكن إجمال الا خطار في الا مور الطبيعية التالية: ( ١ )الا مطار والسيول: تعتبر الا مطار الغزيرة من أخطر العوامل الميكانيكية في تدمير الا ثار فهي تعمل على تفكيك وا ذابة مونة المباني الا ثرية وتساقط ملاط الحواي ط وضياع النقوش والا لوان كما تعمل السيول على تحريك أساسات المباني الا ثرية وا ذابة المواد ال اربطة بين الكتل الحجرية (١٠) المعالم الا ثرية ضعة المقاومة. كما تؤدي في بعض الا حيان إلى جرف أطلال (٢) الرياح والعواصف: تعتبر الرياح والعواصف الشديدة من أهم عوامل التعرية وهي من الا سباب الري يسة في هدم المعالم الري يسة فهي تعمل على حفر المواد الموجودة على سطح الا رض ومنها بطبيعة الحال مواد المباني الا ثرية ويزداد فعل الرياح قوة وض اروة في عملية هدم الا ثار إذا ما حملت معها حبيبات الرمال ذات الصلابة العالية وذلك أثناء (١١) مرورها على المباني الا ثرية. (٩) عبد الناصر بن عبد الرحمن الزه ارني كباشي حسين قسيمة مقدمة في إدارة الت ارث.- الرياض ١٤٢٩ ه. (١٠) عم ارن أحمد الشر بحث بعنوان" صيانة وترميم المعالم الا ثرية".- ندوة الاتجاهات المعاصرة في إدارة الت ارث الثقافي.- م اركش أغسطس ٢٠٠٨. (١١) عبد المعز شاهين طرق صيانة وترميم الا ثار والمقتنيات الفنية/ م ارجعة زكي اسكندر.- ال قاهرة: الهيي ة المصرية العامة للكتاب ١٩٧٥ ص. ٢٦٥ 8!

9 (١٢) ومثال ذلك ما حدث لمدينة لبدة الكبرى من ج ارء فيضانات وسيول وادي لبدة في عام ١٩٨٨ حيث اجتاحت الفيضانات والسيول مدينة لبدة الا ثرية وت اركمت المياه والوحول وتا ثر بذلك قوس الا مب ارطور سبتيميوس سفيروس (١٤) (١٣) Septimius Severus وكذلك حمامات الا مب ارطور هادريانHadrian. وقد قامت منظمة اليونسكو بالتعاون مع مصلحة الا ثار بالجماهيرية العظمى با نقاذ (١٥) تجمعت في شقوق المباني. سريع تمثل في نزح المياه التي أضاف إلى ذلك ارتفاع منسوب المياه الجوفية المدن الواقعة على شاطي البحر أو على شاطي أو ارتفاع منسوب مياه البحار خاصة في الجزر أو الا نهار الكبيرة. أما السيول فتتسبب بانج ارف التربة وتخلخلها. ( ٣ )الهز ات الا رضية (الزلازل) والصواعق والب اركين: تعتبر الزلازل من أقوى عوامل التلف الميكانيكي التي قد تصيب المباني با ض ارر بالغة المدى وبفعلها تحولت كثير من المدن والمباني إلى أطلال وخ اري ب من شدة الزلازل بحيث تؤدي إلى هدم المباني كليا وفي بعض الا حيان تؤدي إلى تساقط الا ج ازء العليا من المباني كالقباب والما ذن والشرفات. وقد تعرضت مدينة لبدة الكبرى في عامي ( ٣١٠ م) ( ٣٦٥ م) لزل ازل (١٦) كان سببا في انهيار أسقف بعض المباني في المدينة. أما الصواعق فتسبب انهيار الجانب المصاب إصابة مباشرة وقد تسبب بعض التصدعات في المباني. وقد أمكن عن طريق تركيب مانعات الصواعق درء أخطارها وفي هذه الحالة لابد من د ارسة توزيع تركيب (١٢) لبدة الكبرى مدينة أنشا ها الفينيقيون في الجزء الغربي إلى الساحل الليبي ارجع: أحمد محمد إنديشه الحياة الاجتماعية في الم ارفي الليبية الغربية وظهيرها في ظل السيطرة الرومانية.- ال قاهرة: جامعة عين شمس كلية الا داب(قسم التاريخ) ٢٠٠٠ ص. ١٥. ) رسالة دكتو اره غير منشورة) (١٣) إمب ارطور إفريقي الا صل والمولد ولد في مدينة لبدة الكبرى سنة ١٤٦ م من أسرة ليبية الا صل وقد أعتلى عرش الا مب ارطورية الرومانية سنة ١٩٣ م وتوفي سنة ٢١١. ارجع: سيد أحمد علي الناصري تاريخ الا مب ارطورية الرومانية السياسي والحضاري.- ط ٢.- دار النهضة العربية القاهرة ١٩٧٨ ص. ٢١٣-٢١٤ (١٤) تولى حكم الا مب ارطورية الرومانية خلال الفترة (١١٧-١٣٨ م) وكان يلقب بمصلح العالم ارجع: محمود السيد التاريخ اليوناني والروماني.- الا سكندرية: مؤسسة شباب الجامعة ٢٠٠٠ م. ص ١٤٢-١٤٣ (١٥) منير بو شناقى مقال بعنوان" تعاون دولي للحفاظ عل الت ارث الثقافي".- مجلة ت ارث الشعب سنة ٢٢ العدد الا ول.- ط اربلس: المؤسسة العامة للا علام الجماهيري ٢٠٠٢ م. ص ٤٨ (١٦) محمد عمر بن طالب لبدة الحضارة.- الطبعة الا ولى.- بنغازي: دار الكتب الوطنية ٢٠٠١ م. ص ٦٥ 9!

10 مانعات الصواعق وا ج ارء فحص دوري لها رغبة في (١٧) إبقاي ها جاهزة الفعالية. ففي سورية مثلا ز ودت كثير المباني من التاريخية كالقلاع والمساجد بموانع والكناي س للا خطار تجنبا للصواعق قلاع زودت فقد المحتملة (١٨) للصواعق. وكتد اري ية حلب وقلعة الحصن كقلعة بموانع الكثير وغيرها طرطوس كما تسبب الب اركين انهيا ارت كبيرة في الا ثار ويمكن أن تؤدي إلى ح اري ق تتسبب في إصابات بالغة وخطيرة في الا ج ازء القابلة للاشتعال بالا ثار. ( ٤ )الاختلاف في درجات الح اررة: من طبيعة الا مور التفاوت الكبير في درجات الح اررة مابين ساعات الليل والنهار وكذلك الاختلاف فيها مابين فصول السنة ويزداد هذا الاختلاف خطورة وتقدي ار على الا حجار النارية مثل: (الج ارنيت البازلت) فهي تسبب انهيار الت اربط بين الحبيبات المعدنية المكونة للطبقات الخارجية من أسطح الا حجار كما تسبب (١٩) انهيار ملاط الحواي ط. ( ٥ )التذبدب في منسوب مياه الرشح: الافتقار نتيجة الا ثرية المباني بها تقع التي القديمة السكنية الا حياء في الرشح مياه في التذبذب يعتبر الصرف في الحديثة الوساي ل إلى العوامل من القديمة الصرف شبكات وتلف الصحي المسببة لتلف المباني فسساء زخارف من تحمله وما الا ثرية داخل ترتفع ثم المباني أساسات حول المياه هذه تتجمع حيث جدارية. الخاصية بفعل الجد ارن ونفاذيتها البناء مواد مسامية على تؤثر مسافات إلى الشعرية المياه كمية على وأيضا حول المتجمعة الا ساسات الحجرية الكتل لحبيبات ال اربطة المواد ونزح إذابة ذلك عن وينتج الا مر والمونات هشاشيتها إلى يؤدي الذي وضعف يعرضها قد بما تماسكها جانب ا ى ول للا نهيار. تذبذبات مياه الرشح التي تتجمع في التربة يؤدي إلى خلخلتها عن طريق نزح بعض فا ن الا ساسات على تا ثيرها (٢٠) مكوناتها. حبيباتها انتفاش إلى ميؤدي الرشح بمياه الطفلية التربة وخاصة التربة تشرب أن نجد أخرى ناحية ومن عن وينتج الا صلي حجمها إلى الحبيبات عودة إلى يؤدي مما منسوبها في التذبذب مع عنها المياه وانحسار (١٧) فريد أبو لبدة بحث بعنوان "الا خطار التي تهدد المعالم التاريخية في البلاد العربية وكية حمايتها".- برنامج دعم التعليم النوعي.- الوسطى: مركز المغازي الثقافي ٢٠٠٨ ص. ٥ (١٨) شوقي شعث ووحيد خياطه التاريخية الزل ازلية في سورية الشمالية.- حلب: الشركة العامة لموارد المياه ١٩٩٠. (١٩) عبد المعز شاهين طرق صيانة وترميم الا ثار والمقتنيات الفنية ص ٢٦٢. (٢٠) "عوامل ومظاهر تلف الفسساء الا ثرية" مدرسة ترميم الا ثار.- ٢٣ مايو ٢٠٠٩. (rarc school.findtalk.net) 10!

11 ص. الانتفاش هذا والانكماش غالبا الا ثرية المباني أساسات وتكون التربة في منتظمة وغير متتابعة حركة حدوث للجد ارن إجهاد حدوث إلى ذلك ويؤدي تحملها التي الكبيرة الا حمال رغم عميقة غير والعناصر المعمارية أج ازي ها. بعض انهيار إلى تؤدي قد التي الشروخ بها وتظهر ( ٦ )الرطوبة: وتشكل خط ار على الا ثار فهي تسبب إذابة الا ملاح القابلة للذوبان في الماء والتي توجد عادة في الا حجار الرسوبية ويتحد ثاني أكسيد الكربون الموجود في الجو مع بخار الماء مكونا حمض الكربونيك (٢١) والذي يحول المعادن إلى كربونات. ( ٧ )النباتات: من عوامل التلف البيولوجي فعندما تتجمع مياه الا مطار في الا ماكن الا ثرية تنمو بطبيعة الحال بذور النباتات التي تحملها الرياح والطيور التي تستقر عادة في الشقوق والفواصل. ويسبب زحف الا شجار التي تخترق فواصل وشقوق المباني الا ثرية تصدع هذه المباني كما أ ثبت بالتحليل أن الا حجار الكربونية تتا كل بفعل الا ف ار ازت الحمضية التي تفرزها جذور هذه ( ٨ )الحيوانات: (٢٢) الا شجار. تعتبر الوطاويط من أكثر الحيوانات التي تسبب تشويه الا ثار فهي تعمل على تشويه الجد ارن وما عليها من نقوش ورسوم كما أن الفي ارن تسهم هي الا خرى في تشويه الا ثار فهي تحفر جحو ار أساسات المباني الا ثرية الا مر الذي يؤدي إلى اختلال التوازن في هذه المباني. لها في أسفل (٢٣) ٢٦٧ (٢١) فتحي أبو الع ازبي الطرق العلمية في تنظ وصيانة المعادن الا ثرية.- مصلحة الا ثار. ص ٢ (٢٢) عبد المعز شاهين طرق صيانة وترميم الا ثار.- ال قاهرة: الهيي ة المصرية العامة للكتاب ١٩٧٥ (٢٣) عبد المعز شاهين نفس المرجع والصفحة. 11!

12 ا سباب دمار وتلف التراث الحضاري الا سباب البشرية إن الت ارث الثقافي والت ارث الطبيعي مهددان بتدمير مت ازيد لا بالا سباب التقليدية للاندثار فحسب وا نما أيضا بالا حوال الاجتماعية والاقتصادية المتغيرة التي تزيد من خطورة الموقف بما تحمله من عوامل الا تلاف (٢٤) والتدمير الا شد خط ار. ويشتمل هذا العامل (الا سباب البشرية) على مجموعة من العناصر التي تسبب تلف الا ثار ومنها: (١) الح اري ق: قد يتسبب الا نسان عن قصد أو غير قصد في إشعال الني ارن في المساكن الخاصة والعامة وتتطور تلك الني ارن لتا كل الا خضر واليابس أض ار ار تحدث فالح اري ق بالغة بمواد البناء على اختلاف أنواعها فالنار تؤدي إلى تلف الا خشاب في المباني مثل النوافذ والا بواب كما أنها ت حدت تحولات كيمياي ية في مواد البناء سواء كانت من الا حجار أو الطوب وعلى وجه الخصوص الا حجار الجيرية والتي تتحول بفعل الح اررة إلى (٢٥) جير. ولدينا كثير من الا مثلة في الوطن العربي التي تسببت فيها الح اري ق بتدمير كثير من المباني التاريخية والا عمال الفنية سواء كان ذلك في القصور أو المساجد أو المدارس كحريق المسجد الا موي في (٢٦) الحلبي أواخر العهد العثماني والمنبر السقوف على أتى الذي الشر بالقدس الا قصى المسجد وحريق وكذلك (٢٧) حريق مجلس الشورى المصري ١٩ أغسطس ٢٠٠٨. (٢٤) اتفاقية حماية الت ارث العالمي الثقافي والطبيعي المؤتمر العام لمنظمة الا مم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.- الدورة السابعة عشر ١٧ تشرين الا ول ٢١ تشرين الثاني ١٩٧٢.- باريس ١٩٧٢. ( (٢٥) شوقي شعث المعالم التاريخية في الوطن العربي: وساي ل حمايتها وصيانتها وترميمها.- مجلة الت ارث العربي.- العدد (١٠٤)/٢٠٠٦.- دمشق: إتحاد الكتاب العرب ٢٠٠٦ ص. ٣٠١ فريد أبو لبدة الا خطار التي تهدد المعالم التاريخية ص ٦. (٢٦) كواكب سعد "منبر المسجد الا قصى".- ضمن د ارسات ف تاريخ وآثار فلسطين.- حلب: جامعة حلب ١٩٨٤. (المجلد الا ول ص ١٠١ ص- ١١٨). (٢٧) يعتبر مبنى مجلس الشورى من الا ماكن الا ثرية حيث تم بناي ه في عام ١٨٦٦ وقد شهدت قاعاته التاريخية محاكمة الزعيم أحمد ع اربي ومولد دستور. ١٩٢٣ (جريدة الا ه ارم عدد ٢١ أغسطس ٢٠٠٨) 12!

13 (٢) أعمال الهدم والتخريب والسرقة: في حالات كثيرة تقوم السلطات أو الا ف ارد بهدم المباني الا ثرية نتيجة أعمال التنمية الحضارية في مجال البنية التحتية التي تشهدها المجتمعات البشرية كتشييد المباني السكنية والمصانع وبناء السدود وشق (٢٨) الطرق. وأما بخصوص السرقة فقد ذكرت و ازرة الثقافة والا علام الع ارقية با ن أكثر من خمسماي ة (٥٠٠) كتابا وستة وعشرون( ٢٦ ) صندوقا من المخطوطات كما أشارت هيي ة الا ثار المصرية إلى الكشف عن أكبر عملية سرقة تعرضت لها الا ثار المصرية ومنها أربعة وأربعون (٤٤) تابوتا فرعونيا وخمس (٥) لوحات من الحجر الجيري منقوش عليها بالكتابة المصرية الهيروغلية واثنا عشر (١٢) كيلوج ارما من العملة البرونزية وعشرون (٢٠) (٣) الترميم الخاطي : (٢٩) تمثالا برونزيا. تتعرض المنشا ت الا ثرية كغيرها من المنشا ت المدنية للاهت ارء والتلف بتا ثير عوامل مختلفة إلا أن ترميم وا عادة تا هيل هذه المنشا ت له مبادئ خاصة ناتجة عن خصوصية هذه المنشا ت سواء من حيث أسلوب الا نشاء والمواد المستخدمة أو من حيث القيمة الا ثرية والتي تفرض على العاملين في مجال الترميم الالت ازم بجملة من المبادئ نابعة من احت ارم الا صالة التاريخية للمنشا. ويعتبر الترميم الخاطي من الا خطار التي تتعرض لها المباني الا ثرية التي يقع فيها المرممون قليلو الخبرة فقد تؤدي عمليات الترميم الخاطي إلى طمس العناصر الا ثرية أو تغيرها باستعمال بعض مواد الصيانة التي تسبب تلف الا ثار مثل استعمال الا سمنت الا سود الذي يؤدي إلى تسرب الا ملاح للجد ارن وكذلك استعمال الجبس الذي يؤدي إلى تسرب (٣٠) الرطوبة في المباني. (٢٨) نعمت بديل حمو مقال بعنوان "استعمال الطرق الجيوفيزياي ية للكشف عن الا ثار".- مجلة سومر.- المجلد السادس والثلاثون ج ٢/١.- بغداد: و ازرة الثقافة والا علام ١٩٨٠ ص. ٢٦٣ (٢٩) مصلحة الا ثار: أخبار أثرية مجلة آثار العرب.- العدد الخامس.- ط اربلس: مصلحة الا ثار ١٩٩٢ ص. ١٣٧ (٣٠) طارق أصلان بسام حويجة حمزة نظام " أسباب تلف أحجار البناء في المباني الا ثرية القديمة وبعض طرق الترميم".- مجلة جامعة تشرين للد ارسات و البحوث العلمية.- سلسلة العلوم الهندسية المجلد (٢٦) العدد (١).- اللاذقية: جامعة تشرين ٢٠٠٤. يعرض هذا البحث أسباب تلف أحجار البناء في المباني الا ثرية القديمة كما يعرض منهجا لتقييم هذا التلف ومواد المعالجة الحديثة ومعايير المعالجة الناجحة. ولمزيد من التفاصيل ارجع: أحمد إب ارهيم عطية حماية وصيانة الت ارث الا ثري.- ال قاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع ٢٠٠٣. محمد فهمي عبدالوهاب د ارسات نظرية وعلمية في حقل الفنون الا ثرية وطرق ومواد الترميم الحديثة القاهرة ١٩٨٥. 13!

14 (٤) الحروب: إن من أخطر ما يلحقه الا نسان بالم اركز القديمة التدمير الناتج عن استعمال أدوات الحروب وأسلحتها من كثير ففي المدمرة الا حوال عندما يدمرها حيث أو الني ارن فيها يشعل فا نه مدينة العدو يحتل تطورت الطاي ارت تقذفها التي القنابل فحل ت الحديث العصر في الحرب وساي ل والصواريخ محل والمدافع المنجنيقات (٣١) والا كباس والمعاول مما سبب خ اربا واسعا في المدن والقرى. فقد أفادت إحصاي ية للا ثار المدمرة في الحرب العالمية أنها بلغت الا لاف من المباني الا ثرية إضافة إلى الكنوز والثروات الحضارية التي لا تقدر بثمن. (٥) المنشا ت وحركة المواصلات تؤدي إقامة المشروعات السياحية داخل مناطق الا ثار مثل: الا سواق والاست ارحات إلى تهديد الا ثار تهديد مباشر ا بالا ضافة إلى المشروعات الصناعية والترفيهية والتجارية التي يتعمد إقامتها في أماكن مجاورة للمناطق الا ثرية. إلى جانب ذلك فا ن حركة المواصلات ومشروعاتها من برية وجوية وماي ية تؤثر في قلقة (٣٢) الا ثار واهت اززها في بعض المناطق. قلة الوعي لدى المواطنين با همية الت ارث (٦) المواطنين لدى الوعي غياب إلى للت ارث الضارة الظواهر من كثير تا ثير يرجع الت ارث با همية الحضاري ) الحالية الا جيال مستقبل على وتا ثيره الثقافي الوعي غياب مثل والقادمة. حيث يسكن المواطنين الا ثار) الا ثار) أحجار استعمال إعادة (مثل الجهل نتيجة التدمير التعصب الا ماكن في ال ازي رين تنفس الديني (٣٣) الزوار. احتكاك بسبب التا كل الا كبر) (الهرم المغلقة (٣١) شوقي شعث المعالم التاريخية في الوطن العربي: وساي ل حمايتها وصيانتها وترميمها.- مجلة الت ارث العربي.- العدد (١٠٤)/٢٠٠٦.- دمشق: إتحاد الكتاب العرب ٢٠٠٦ ص. ٣٠٢. (٣٢) "حماية الت ارث التاريخي والا ثري" ضمن موسوعة المجالس القومية المتخصصة (١٩٧٤-١٩٩٠).- القاهرة ١٩٩٠. ص ٢١٢ ٢١٩. (المجلد الحادي عشر) (٣٣) "التوصيات التي أقرتها اليونسكو بخصوص الا ساءات التي تهددها الا شغال العامة والخاصة" الفصل الثالث.- منظمة الا مم للتربية والعلوم و الثقافة. ص ٣٩ ٦٩. (حاضرة عمريت الكنعانية الفينيقية ( syria.com 14!

15 طرق الحفاظ على التراث الحضاري في العالم العربي: يت ازيد الاهتمام الدولي بالت ارث المادي بعامة والمعماري منه على وجه الخصوص على مستوى الد ارسات الا كاديمية والجهود الاستكشافية المتنوعة وقد تجاوز ذلك الاهتمام الجهود الخاصة والوطنية إلى العمل الدولي العام متمثلا في منظمات دولية مختصة كمنظمة اليونسكو والا يكوموس"المجلس الدولي للمباني والمواقع الا ثرية" ومنظمة الا يكروم "للت ارث الا نساني ". وقد ت ز اي د أخي ار اهتمام هذه المنظمات بالحفاظ المعماري المستجد في الحضارة الغربية إذا ما قيس باهتمام المسلمين به نتيجة اهتمامهم بالوقف العم ارني ووضع ضوابط لما يتطلبه من تقانات العمارة والترميم والتجديد والا ضافة وا عادة البناء وغيرها من المصطلحات التي سنجدها بمعانيها أو ترجماتها المطابقة عناصر ري يسة في الحفاظ المعماري في (٣٤) مفهومه الجديد. ولما كان للحضارة العربية الا سلامية ت ارث المعماري يعتبر في واقعه التاريخي بمثابة الا نجاز الحضاري الذي يبلور لنا إلى حد كبير ملامح الشخصية الحضارية الا سلامية في عصورها ال ازهرة إذ حمل هذا الت ارث في مفرداته البصمات الحية لهذه الشخصية المتميزة في كل مناحي الحياة. ومن ثم فا ن ضياع الملامح البارزة لهذا الت ارث المعماري إنما ج ر في النفس مكامن الحزن الدفين تجاه فقدان هذه الملامح الحضارية التي كانت يوما ما بارزة بروز الشمس في اربعة النهار كت ارث معماري فذ جس د معالم الرؤية الا سلامية في مجال خصب ي عد ولا ريب من أخصب مجالات الحياة ألا وهو مجال العمارة وت ارثها وهذا من (٣٥) منطلق أن العمارة هي معيار الحضارة. وفي هذا السياق نلقي الضوء على موقف العالم العربي والا سلامي المعاصر من الت ارث الحض اري والجهود المبذولة في الحفاظ على هوية المدينة العربية وت ارثها الحضاري من خلال: دور منظمات ومؤسسات الت ارث جواي ز الت ارث على مستوى الوطن العربي الجهود الفردية في الحفاظ على الت ارث. (٣٤) عن تقديم الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري لكتاب "الحفاظ المعماري في الحضارة العربية الا سلامية".- الرباط: منشو ارت المنظمة الا سلامية للتربية والعلوم والثقافة ٢٠٠٩. (٣٥) مصطفى محمد طه مقال بعنوان "المنظور الحضاري للت ارث المعماري الا سلامي وتحديات العم ارن المعاصر".- جريدة الحياة السعودية.- السبت ٤ أبريل ٢٠٠٩. 15!

16 دور منظمات ومو سسات التراث العربي منظمة المدن العربية :( يتسم موقف العالم العربي والا سلامي المعاصر أحيانا بالسلبية وعدم الاهتمام تجاه الت ارث المعماري الا سلامي إلا في بعض الا وساط الثقافية التي تنحو منحى أكاديمي في سبيل الحفاظ على الت ارث المعماري الا سلامي وذلك عبر محاولة استلهام عناصره وتكويناته من أجل صياغة الشخصية المعمارية الحضارية لا متنا على أسس واضحة. ويا تي في مقدمة هذه المؤسسات التي أولت هذا الت ارث الحضاري اهتماما واضحا منظمة المدن العربية التي انبثقت من جامعة الدول العربية في ١٥ آذار (مارس) ١٩٦٧ بعد أن أبدت بلدية الكويت استعدادها لتحديد أسس التعاون بين المدن العربية ولقد لقيت الدعوة استجابة من رؤساء البلديات لحضور ذلك المؤتمر الذي شارك فيه ممثلون عن ٢٧ مدينة عربية. وعلى هذا الا ساس جاءت منظمة المدن العربية لتكون ارفدا مهما من روافد الحفاظ على المدينة العربية وتطورها عبر نشاطها الفع ال الذي يزداد كلما ازداد عدد المدن العربية التاريخية والمهمة منها انضماما للمنظمة والمساهمة في بناي ها وزيادة حركتها. لذا كان أول أهدافها المنظمة الحفاظ على هوية المدينة العربية وت ارثها الحضاري. المنظمة الا سلامية للتربية والعلوم والثقافة :( منظمة تابعة للمؤتمر الا سلامي تعنى بميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال في البلدان الا سلامية مقرها الرباط. وكان إنشاي ها طبقا للق ارر الا على الصادر عن مؤتمر القمة الا سلامي الثالث بمكة المكرمة في - ٢٨ ٢٥ يناير ١٩٨١. وتسعى مديرية الثقافة والاتصال بالمنظمة إلى: التعر بالت ارث الثقافي والحضاري الا سلامي وحصر الت ارث الحضاري والثقافي في الدول الا عضاء و د ارسته والعناية به ثم البحث عن الوساي ل الكفيلة بحماية الت ارث الحضاري وصيانته بالا ضافة إلى دعم الجهود التي تبذلها الدول الا عضاء للمحافظة على ت ارثها الثقافي وتنميته. منظمة العواصم والمدن الا سلامية ( منظمة دولية غير حكومية وغير ربحية أنشي ت عام ١٤٠٠ ه الموافق ١٩٨٠ م كمنظمة منتمية لمنظمة المؤتمر الا سلامي تقبل في عضويتها العواصم في الا قطار الا سلامية والمدن في العالم أجمع ومقرها العاصمة المقدسة "مكة المكرمة" بالمملكة العربية السعودية. وجاء من ضمن أهدافها الا ساسية الحفاظ على هوية وت ارث العواصم والمدن الا عضاء وتعمل على تحقيق هذا الهدف من خلال إج ارء الد ارسات التحليلية على العواصم والمدن الا عضاء التي تذخر بالت ارث المعماري والعم ارني الا سلامي بهدف استنباط أسس التصميم المعماري والتخطيط الحضري بالعصور الا سلامية المختلفة. 16!

17 وهناك إلى جانب منظمة المدن العربية والمنظمة الا سلامية ومنظمة العواصم مؤسسات أخرى تنحو تقريبا المنحى ذاته في اهتمامها بالت ارث المعماري بها من اجل استم اررية هذا الت ارث في حياتنا المعاصرة. جمعية البادية للثقافة والت ارث الشعبي: العربي الا سلامي في واقعه التاريخي. وهذه الا همية لا با س تا سست عام ٢٠٠٣ في محافظة شمال سيناء بجمهورية مصر العربية بغرض تجميع الت ارث وا عادة إحياؤه والعمل على حفظة ونشرة وتسويقه اقتصاديا وثقافيا في كافة المحافل المحلية والا قليمية والدولية. وتحقق الجمعية أغ ارضها عن طريق نشر الوعي الثقافي والا عمال الت ارثية الشعبية تجميع الت ارث المسموع و تسجيل الفنون الشعبية وا صدار النش ارت وعمل البحوث والد ارسات الت ارثية. جمعية إحياء الت ارث الا سلامي ( تا سست جمعية إحياء الت ارث الا سلامي - فرع الجه ارء في عام ١٩٨٧ م ولقد كان تا سيسها في تلك الفترة مطلبا ملحا قام به شباب محافظة الجه ارء خصوصا مع ت ارمي مساحة المحافظة وتعدد سكانها. ويتكون الفرع حاليا من عدة لجان أهمها مركز الت ارث لتحفيظ القرآن ويعتمد مركز الت ارث في ب ارمجه على حلقات التحفيظ المميزة والتي من خلالها تم رعاية أجيال القرآن لسنوات متعددة وما ازل المركز يكثف من جهوده في المواسم الصية والربيعية لنشر حلقات القرآن الكريم سواء في المركز - في مقر الجمعية - أو في مساجد المحافظة. جمعية النخيل للفن والت ارث الشعبي ( nakheel.ae) وتهدف هذه الجمعية إلى التواصل الداي م مع الجمعيات ذات الا نشطة المشابهة والغير مشابهة لبحث ود ارسة القضايا الفنية والت ارثية والثقافية ومعالجة معوقات مسيرة الفنون الشعبية والت ارثية بهدف التطوير والتحسين والمشاركة في المؤتم ارت والندوات اللقاءات الفنية والت ارثية والثقافية للا فادة والاستفادة منها ومحاولة ترسيخ القيم والعادات والتقاليد الا صيلة في نفوس شباب الوطن بالا ضافة إلى وضع الت ارث الا صيل نصب أعين الشباب في كل الا وقات من خلال الا نشطة والدو ارت الت ارثية. جمعية الت ارث ( تا سست الجمعية عام ١٩٨٣ على يد الدكتور محمد ناصر بهدف نشر الت ارث والتعر به والمحافظة عليه. وقد سطرت الجمعية لنفسها منذ تا سيسها ب ارمج طموحة انطلاقا من الا هداف المحددة التالية: جمع الت ارث وترميمه والحفاظ عليه ب (التصوير والتسجيل والنسخ والطباعة والنشر) على الت ارث الفكري المكتوب وا نشاء مكتبات تضم هذا الت ارث ا ونشاء مجلة ومطبعة خاصة والمحافظة بالجمعية ومساعدة وتشجيع الدارسين والباحثين أساتذة وطلبة بالوساي ل المادية والا دبية وتنظيم أيام د ارسية وملتقيات علمية وندوات ومحاض ارت للتعر بهذا الت ارث وتحفيز المواطنين للمحافظة عليه. 17!

18 جواي ز التراث على مستوى الوطن العربي جاي زة منظمة المدن العربية: انطلاقا من دور المنظمة في مجال إحياء الت ارث المعماري كحاجة قومية ملحة لاستعادة حيوية الت ارث المعماري الا سلامي الا صيل طرحت مشروعها الكبير العربية) (جاي زة منظمة المدن على مستوى الوطن العربي الكبير مستهدفة إعادة استلهام أسلوب هندستنا الا سلامية الا صيلة واجهة مدننا العربية أعلنت المنظمة فقد ١٩٨٤ عام فتح باب الترشيح أمام إلى المدن والبلديات والمعماريين العرب للاشت ارك في هذه المسابقة. والجواي ز المعمارية لمنظمة المدن العربية هي: جاي زة المشروع المعماري التي تخصص لا حسن مشروع نفذ في مدينة من المدن العربية الا عضاء في المنظمة ويمثل مرفقا عاما. جاي زة الت ارث المعماري التي تخصص لمدينة عربية تقوم فيها م ارجع مختصة بالا حياء والحفاظ على جزء مهم من المدينة التاريخية وذلك بمواصلة أعمال الترميم وا عادة توظ المعالم والا بنية في الحياة اليومية ضمن خطة علمية مدروسة. جاي زة المهندس المعماري التي تخصص لمهندس عربي تقدي ار لكل الا عمال التي قام بها والتي تؤكد (٣٦) روابطه وا يمانه بالعمارة الا سلامية ودعوته لها في كل الا عمال التي خطط لها ونفذها بصورة متواصلة. وبذلك تمك نت المنظمة من تحقيق أهدافها في الحفاظ على الت ارث المعماري الا سلامي وتشجيع التنافس بين المدن العربية في مجال ترميم وصيانة وا عادة استخدام المعالم الت ارثية فيها ومن ثم خلق روح الا بداع والتطوير بين المعماريين العرب وتشجيعهم على استلهام عناصر الت ارث المعماري الا سلامي في أعمالهم العم ارنية وا يجاد أجيال عربية مؤمنة بمبادئ الفن والفكر المعماري الا سلامي. وذلك عبر التشجيع على تطبيقه وا ب ارزه وتطويره والالت ازم باعتماد الطابع المعماري الا سلامي للمدن العربية الجديدة لاسيما أنها تواجه هجمة معمارية شرسة تحت شعار متطلبات ا لح ضارة الحديثة وكذلك تشجيع المعماريين العرب على تطويع التكنولوجيا الحديثة لاستخدامات ال عمارة الا سلامية. جاي زة أغاخان للعمارة الا سلامية:( ) أسسها و مولها أغاخان ال اربع عام ١٩٧٧ لتكريم المجهودات المتميزة في مجال العمارة وخصوصا في المجتمعات الا سلامية أو التي تخدم المسلمين بصفة عامة وتعتبر موجهة للعمارة الا سلامية. وتمنح في عدة مجالات منها المشروع المعماري والمهندس المعماري والتا ل في مجالات العمارة الا سلامية وتمنح هذه الجواي ز للمساهمات في الارتقاء بالفكر المعماري الا سلامي المعاصر إضافة لحماية الموروث العم ارني من خلال ب ارمج الصيانة والترميم. (٣٦) وهناك جاي زة خاصة بالبيي ة وأخرى للتشجير داخل المدن العربية وبذلك وصل عدد الجواي ز إلى خمس. 18!

19 جاي زة الملك فهد للتصميم والبحث في العمارة الا سلامية: أنشا خادم الحرمين الشرين- حفظه االله- في عام ١٤٠٦ ه جاي زة في مجالي البحث والتصميم في العمارة الا سلامية وكانت ضمن فعاليات اللجنة الدولية للحفاظ على الت ارث الا سلامي التي ومقرها الرياض وأمانتها في مركز الا بحاث للتاريخ والفنون والثقافة الا سلامية في استانبول دعما واهتماما منه لخدمة الا سلام وتعلقا بتقاليده وحضارته. وتهدف الجاي زة إلى التعرف على المواهب في ميادين فن العمارة الا سلامية وتشجيعهم والفن والثقافة الت ارث في الكامنة الا بداع روح واكتشاف الا سلامي التصميم أسس عن والبحث التشكيلية للفن المعماري والمستوحاة من نمط الحياة الا سلامية ومناقشة المشاكل التصميمية للعمارة التي تعوق المجتمعات الا سلامية المعاصرة وتا مين الانسجام والاستم اررية بين الت ارث والتقاليد التاريخية الكامنة في فن العمارة وفي ساي ر الحرف الساي دة في المجتمع الذي يعيش على القيم الا سلامية من جهة وبين التطلعات المستقبلية للمجتمعات الا سلامية المعاصرة التي يجرف الكثير منها تيار متطلبات التنمية ودعم (٣٧) التطور والبحث العلمي في مواضيع متصلة بنظريات وبتاريخ الفن المعماري الا سلامي. جواي ز منظمة العواصم والمدن الا سلامية تقدم منظمة العواصم والمدن الا سلامية خدمات جل ية للت ارث المعماري الا سلامي وذلك حتى يزدهر ويحافظ على أصالته الحضارية. الا سلامي فا نها تهدف ولذا إلى وا يمانا من منظمة العواصم والمدن الا سلامية بعبقرية الت ارث المعماري تشجيع الخب ارء والمختصين على التا ل أو الترجمة أو الا عداد التحقيق في أو مجالات الت ارث المعماري الا سلامي رغبة منها في إث ارء المكتبة الا سلامية بالكتب في هذه المجالات الحيوية منبثقة من العقيدة والشريعة الا سلامية ومتا ثرة بالت ارث الا سلامي والبيي ة بالا سلوب العلمي العصري. فا ن المنظمة تعلن عن تخصيصها جواي ز الا سلامية للتا ل" ت منح كل سنتين باسم "جواي ز منظمة العواصم والمدن وهناك جاي زة خاصة للت ارث المعماري الا سلامي هي "جاي زة التا ل في مجالات العمارة" وتشمل التصميم المعماري والتصميم الداخلي وتنسيق المواقع بما في ذلك الحداي ق والرسوم التنفيذية والتفاصيل الداخلية والخارجية والا سكان وتاريخ العمارة والحفاظ على الت ارث العم ارني والحرف والفنون المتعلقة بالبناء واقتصاديات وتشريعات البناء وصيانة وترميم المباني الا ثرية. ومن الملاحظ أن هناك تباينا بين جواي ز منظمة المدن العربية وجواي ز منظمة العواصم والمدن الا سلامية فالا ولى تحاول الاهتمام بالجانب التطبيقي بكل فعالياته من أجل إب ارز ال صورة الحقيقية لت ارثنا المعماري حتى يكون ماثلا أعيننا أمام عندما نريد تحقيق الاستقلال الحضاري الناجز لا متنا. أما الثانية فهي (٣٧) أسامة بن محمد نور الجوهري بحث بعنوان "جاي زة الملك فهد للتصميم والبحث في العمارة الا سلامية".- متاح بتاريخ أول يوليو ٢٠٠٩ على ال اربط: ( website/source/65.htm) 19!

20 تهتم بالجانب النظري من خلال التنظير والتا ل والتحليل العلمي التوثيقي لمعطيات هذا الت ارث وكلا الاتجاهين له أهميته من اجل الحفاظ على ت ارثنا المعماري الا سلامي. وعلاوة على ذلك فا ن هذه المؤسسات تعمل جاهدة على بعث الت ارث المعماري الا سلامي بكل مقوماته وقيمه سواء كانت تخطيطية بحتة أم جمالية. وهنا ربما يحاول البعض التقليل من ولا كل البقاع الا سلامية. أما أنها شا نها بقوله لا تحتوي على كل الت ارث المعماري الا سلامي ومع هذا فا نها في نهاية المطاف تبقى بمثابة محاولات جادة على طريق الارتقاء بالت ارث المعماري حتى يتسنى له العودة إلى منابعه الصافية التي شع منها يوما ما. (٣٨) الجهود الفردية في الحفاظ على التراث العربي على المستوى الفردي والمخططين والمبدعين العرب والمسلمين فلا أحد يستطيع -١٩٠٠) جامعة القاهرة الا ثار الا سلامية). التا لي ١٩٨٩) الذي كان يدر س ال عمارة الا سلامية (كلية الا داب شعبة الا ثار الا سلامية أن فقد نال الت ارث المعماري الا سلامي اهتمام عدد لا با س به من المعماريين وت ارثها ينكر جهود المهندس البارع حسن فتحي باعتبارها واجهة هذه الا مة حضاريا ثم في معهد الا ثار ثم في ما بعد كلية الا ثار وكذلك در س العمارة الا سلامية في جامعات السعودية يضاف إلى في قسم ذلك ت ارثه الفكري في هذا المجال الحيوي علاوة على إنجا ازته التطبيقية المعمارية التي استلهم في مكوناتها التخطيطية والجمالية مقومات الت ارث المعماري الذي أسهم أيضا هناك جهود الا ستاذ الدكتور (٣٩) في تكوين نسيجها العضوي تخطيطيا وجماليا. المهندس عبد الباقي إب ارهيم (٢٠٠٠-١٩٤٩) في هذا المجال من خلال ري استه لجمعية إحياء الت ارث التخطيطي والمعماري وا نجا ازته في هذا المنحى تتجسد في إصداره كتبا عدة تتناول الت ارث المعماري الا سلامي بالتحليل ومنها على سبيل المثال لا الحصر كتاب الحضارية في بناء المدينة الا سلامية المعاصرة" وكتاب "المنظور الا سلامي للنظرية المعمارية" "تا صيل القيم وكتاب (٣٨) الجدير بالذكر أن منظمة المدن العربية تقوم با عمال جليلة في مجالها فقد أعلن عبد العزيز العدسانى الا مين العام لمنظمة المدن العربية إنشاء مؤسسة جديدة باسم مؤسسة الت ارث والمدن التاريخية العربية (مقرها تونس) تهدف إلى الحفاظ على خصوصية المدن العربية وتحديثها صيانة الت ارث الثقافي والطبيعي والحفاظ على المدن التاريخية والعمل على زيادة تمثيل المنطقة العربية على قاي مة المدن المسجلة ت ارثا عالميا. تا سيس شبكة خب ارء مختصين من المنطقة العربية وبناء قاعدة بيانات ت ارثية عربية ومتابعة تحديثها وصيانتها وتوفيرها للاستخدام الكترونيا إضافة إلى إرساء تعاون وثيق مع المؤسسات والمنظمات العالمية والا قليمية. (٣٩) له الكثير من الا بحاث في مجال العمارة والا سكان والتخطيط العم ارني وتاريخ العمارة بالا نجليزية والفرنسية والعربية. ومن مؤلفاته كتاب "العمارة والبيي ة" (دار المعارف ١٩٧٧) كتاب "الطاقة الطبيعية والعمارة التقليدية: مبادئ وأمثلة من المناخ الجاف الحار"( المؤسسة العربية للد ارسات والنشر ١٩٨٨ ). ولمزيد من التفاصيل ارجع: محمد ماجد خلوصي "حسن فتحي".- الطبعة الا ولى.- بيروت: دار قابس للطباعة والنشر ١٩٩٧. عبد الباقي إب ارهيم المعماريون العرب: حسن فتحي.- ال قاهرة: مركز الد ارسات التخطيطية و المعمارية ١٩٨٧. 20!

21 "الت ارث الحضاري في المدينة العربية". كتاب بالا ضافة إلى بصماته المعمارية التطبيقية على أرض الواقع لحمتها وسداها تستلهم العناصر ال بارزة في الت ارث المعماري الا سلامي وتحاول توظها توظا جيدا. وهي في وقد أسس الدكتور عبد الباقي إب ارهيم جمعية إحياء الت ارث التخطيطي والمعماري عام ١٩٨٠ وكان لها مجهودات أخرى تتمثل في إصدار مؤلفات عدة لا ساتذة ومتخصصين عرب ومسلمين في هذا المجال الحيوي مثل: "الا سكان في المدينة الا سلامية" منظمة العواصم والمدن الا سلامية وهو عبارة عن ندوة عقدت في تموز وهناك أيضا كتاب ١٩٨٥ (يوليو) "الارتقاء بالبيي ة العم ارنية للمدن العربية" (٤٠) تحت إش ارف أصدرته الذي أمانة مدينة جدة تحت إش ارف مركز الد ارسات التخطيطية والمعمارية. وهناك إسهامات الا ستاذ الدكتور المهندس صالح لمعي مصطفى ولعل أبرزها ري استه لمركز إحياء ت ارث الع مارة الا سلامية في القاهرة وكذا تا له للكتب الحيوية في هذا الحقل المعرفي مثل كتاب المنورة ت ارثها المعماري وتخطيطها العم ارني". كتاب إلى إضافة وأيضا هناك كتاب "القباب في العمارة الا سلامية" وكتاب "المدينة "الت ارث المعماري الا سلامي في مصر" "العمارة والوثاي ق" وله أيضا بصماته المتميزة في (٤١) مجال الترميم وصيانة الت ارث المعماري الا سلامي وا عادة توظه من جديد. إن هذه النماذج السابقة ومعها مجهودات تضيق المساحة المتاحة لنا بهذه الد ارسة عن سردها تظهر إلى حد كبير أن هناك مجهودات لا با س بها تبذل على مستوى الساحة العربية سواء على المستوى الخاص أم العام من أجل الارتقاء والنهوض بالبيي ة المعمارية خوفا من الثورة العارمة المتمثلة في طغيان المفاهيم والتصو ارت المعمارية الحديثة على بنية ت ارثنا المعماري. (٤٠) صدر للمهندس عبد الباقي إب ارهيم أربعة عشر كتابا وخمسة وعشرون بحثا ألقيت في العديد م ن المحلية والعالمية تهدف إلى تا صيل القيم الحضارية في التخطيط والعمارة العربية والا سلامية. المؤتم ارت والندوات (٤١) من مواليد القاهرة ١٩٣٥ حاصل على الجا ي زة التقديرية من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في مجال تاريخ العمارة عند العرب المسلمين ١٩٨١ والجاي زة الا ولى في مجال العمارة الا سلامية من منظمة العواصم والمدن الا سلامية ومنظمة الدول الا سلامية ١٩٨٩. ولمزيد من التفاصيل ارجع: موقع أرض الحضا ارت ( 21!

22 الخلاصة: إن التاريخ والت ارث وتعميق المعرفة بهما يمثلان جانبا هاما من المعرفة الا ساسية للشعوب إذ من خلال الوعي التاريخي والا ثري تكتمل الثقافة القومية ويحدث التكامل بين الماضي والحاضر. ضرورة الاستفادة من الا نشطة المدرسية واستغلال المناسبات والا مكانات المدرسية كالا ذاعة المدرسية وحصص بعض المواد التي لها ارتباط خاص بالا ثار والسياحة لتوعية الطلاب وتبصيرهم با همية الا ثار والمحافظة عليها لما لها من أهمية بالغة في مستقبل البلاد والا جيال القادمة. أهمية المحافظة على الت ارث الحضاري أمام طغيان العولمة وشعار "تحديث الحياة" فشواهد الحضارة المعمارية التي توجد في البلاد العربية أكثر مما توجد في أية بلاد أخرى تعلن عن وجود حضارة عربية إسلامية عميقة الجذور والا ثر. تا هيل المواقع الا ثرية بترميمها والعناية بها وتشجيع السياحة لها وتفعيل العمل الشعبي التطوعي للحفاظ على الت ارث وا قامة الندوات والمؤتم ارت والا يام الت ارثية بصفة دورية لكي يرسخ في الا ذهان ولا يكون عرضة للنسيان. جعل الت ارث الثقافي وسيلة من وساي ل المساعدة على ات خاذ الق ار ارت الهامة في مسار الا م ة باعتباره من الركاي ز الا ساسية المكو نة للهوية العربية خاص ة وأن نا نعيش الانتهاكات الا س اري يلية ال ارمية إلى تهويد القدس الشر مستعملة الا ثار كوسيلة لتضليل ال أري العالمي في مختلف المحافل الدولية موضحا أن هذا الواقع يستوجب وضع إست ارتيجية للعمل العربي المشترك في مجال الت ارث والا ثار أكثر من أي وقت مضى. العمل على تكوين وازع لدى المواطن العربي با همية الا ثر كذاكرة حية في تاريخ الشعوب ومرجعا ومرشدا للمؤرخين والباحثين والدارسين في تاريخ وحضا ارت الا مم فبالا ثر يستدل الباحث إلى مكان وزمان صنع أو نقش أو تشييد أو كتابة هذا الا ثر. إن الت ارث في أدنى الدرجات يشبه الص ورة المركبة التي يتحدثون عنها في علم النفس وهكذا فان الت ارث بتر اكمه يطلعنا على سماتنا المشتركة وخصاي صنا العامة ويصور لنا شخصيتنا ويبرز لنا هويتنا أو يوضح لنا فضاي لنا وعيوبنا فما أسهل أن نصلح من أمر أنفسنا وننقي مخاطر عيوبنا ونقيس ما عندنا بالنسبة لما عند الا خرين. نحن له وأن نستمد منه أكبر فاي دة ممكنة. بكل احت ارم. ولكن علينا في ذلك أن نخضع ت ارثنا لنا لا أن نخضع ولا أظن أن في وسعنا أن نستفيد منه إن لم ننظر إليه 22!

23 يبرعلا نطولا يراضحلا ثرا تلا 23! :عجارلما (١) تايصوتلا" يتلا اهترقأ وكسنويلا صوصخب تاءاسلا ا يتلا اهددهت لاغشلا ا ةماعلا "ةصاخلاو لصفلا -.ثلاثلا ةمظنم مملا ا ةيبرتلل مولعلاو.ةفاقثلاو ةرضاح) تيرمع ةيناعنكلا ةيقينلا (syria.com (٢) لماوع" رهاظمو فلت ءاسفيسفلا "ةيرثلا ا ةسردم ميمرت -.راثلا ا ٢٣ rarc ).٢٠٠٩ويام (school.findtalk.net (٣) ةيقافتا ةيامح ثرا تلا يملاعلا اقثلا يعيبطلاو رمتؤملا ماعلا ةمظنمل مملا ا ةدحتملا ةيبرتلل ملعلاو و -.ةفاقثلا ةرودلا ةعباسلا رشع ١٧ نيرشت لولا ا ٢١ نيرشت يناثلا -.١٩٧٢ سيراب.١٩٧٢ ( (٤) دمحأ ميهرا بإ ةيطع ةيامح ةنايصو ثرا تلا -.يرثلا ا :ةرهاقلا راد رجفلا رشنلل عيزوتلاو.٢٠٠٣ (٥) دمحأ دمحم هشيدنإ ةايحلا ةيعامتجلاا ي فرا ملا ةيبيللا ةيبرغلا اهريهظو لظ ةرطيسلا -.ةينامورلا :ةرهاقلا ةعماج نيع سمش ةيلك مسق)بادلا ا (خيراتلا ريغ).٢٠٠٠ (ةروشنم (٦) ةماسأ نب دمحم رون يرهوجلا ثحب ناونعب ةزي اج" كلملا دهف ميمصتلل ثحبلاو ةرامعلا -."ةيملاسلا ا حاتم خيراتب لوأ ويلوي ٢٠٠٩ ىلع ) :طبرا لا (website/source/65.htm (٧) ظافحلا يرامعملا ةراضحلا ةيبرعلا -."ةيملاسلا ا :طابرلا ترا وشنم ةمظنملا ةيملاسلا ا ةيبرتلل مولعلاو ةفاقثلاو.٢٠٠٩ (٨) ايرث يلاكودلا ثرا تلا تاكلتمملاو -.ةاقثلا ةفيحص -.ايوأ ٢٢ ربمتبس.٢٠٠٨ ( (٩) ةديرج مرا هلا ا ددع ٢١ سطسغأ ٢٠٠٨ (١٠) ةملاس ملاس ناملاس ثحب ناونعب " رود رداصملا ةيثرا تلا قيقحت ةيمنتلا ةمادتسملا عم نايب رود تامظنملا ريغ ةيموكحلا ةرادإ رداصملا -."ةيثرا تلا ةودن تاهاجتلاا ةثيدحلا ةرا دإ رداصملا -.ةيثرا تلا سنوت.٢٠٠٧ (١١) ديس دمحأ يلع يرصانلا خيرات ةيروطرا بملا ا ةينامورلا يسايسلا -.يراضحلاو -.٢ط راد ةضهنلا ةيبرعلا ةرهاقلا.١٩٧٨ (١٢) نابعش دمحأ لاقم ناونعب ةراضحلا" -."ةيبرعلا ةديرج -.ةروثلا روشنم خيراتب ٢٩ سرام ٢٠٠٨ ىلع :طبرا لا ( (١٣) يقوش ثعش ديحوو هطايخ ةيخيراتلا ةيلزا لزلا ةيروس -.ةيلامشلا :بلح ةكرشلا ةماعلا دراومل هايملا.١٩٩٠

24 يبرعلا نطولا يراضحلا ثرا تلا 24! (١٤) يقوش ثعش ملاعملا ةيخيراتلا نطولا :يبرعلا لي اسو اهتيامح اهتنايصو -.اهميمرتو ةلجم ثرا تلا -.يبرعلا ددعلا -.٢٠٠٦/(١٠٤) :قشمد داحتإ باتكلا برعلا.٢٠٠٦ (١٥) قراط نلاصأ ماسب ةجيوح ةزمح ماظن " بابسأ فلت راجحأ ءانبلا ينابملا ةيرثلا ا ةميدقلا ضعبو قرط -."ميمرتلا ةلجم ةعماج نيرشت تاسرا دلل و ثوحبلا -.ةيملعلا ةلسلس مولعلا ةيسدنهلا دلجملا (٢٦) ددعلا -.(١) :ةيقذلالا ةعماج نيرشت.٢٠٠٤ (١٦) دبع يقابلا ميهرا بإ ثرا تلا يراضحلا ةنيدملا ةيبرعلا -.ةرصاعملا ةعبطلا -.ىلولا ا :ةرهاقلا زكرم تاسرا دلا ةيطيطختلا ةيرامعملاو.١٩٦٨ (١٧) دبع يقابلا ميهرا بإ نويرامعملا :برعلا نسح -.يحتف :ةرهاقلا زكرم تاسرا دلا ةيطيطختلا ةيرامعملاو.١٩٨٧ (١٨) دبع زعملا نيهاش قرط ةنايص ميمرتو راثلا ا تاينتقملاو /ةينفلا ةعجرا م يكز -.ردنكسا :ةرهاقلا ةي يهلا ةيرصملا ةماعلا باتكلل.١٩٧٥ (١٩) دبع رصانلا نب دبع نمحرلا ينرا هزلا يشابك نيسح ةميسق ةمدقم ةرادإ -.ثرا تلا ضايرلا.ه١٤٢٩ (٢٠) نرا مع دمحأ فيرشلا ثحب "ناونعب ةنايص ميمرتو ملاعملا -."ةيرثلا ا ةودن تاهاجتلاا ةرصاعملا ةرادإ ثرا تلا -.اقثلا شكرا م سطسغأ.٢٠٠٨ (٢١) يحتف وبأ يبزا علا قرطلا ةيملعلا فيظنت ةنايصو نداعملا -.ةيرثلا ا ةحلصم.راثلا ا (٢٢) ديرف وبأ ةدبل ثحب ناونعب راطخلا ا" يتلا ددهت ملاعملا ةيخيراتلا دلابلا ةيبرعلا ةيكو -."اهتيامح جمانرب معد ميلعتلا -.يعونلا :ىطسولا زكرم يزاغملا اقثلا.٢٠٠٨ (٢٣) بكاوك دعس ربنم" دجسملا -."ىصقلا ا نمض تاسرا د ف خيرات راثآو -.نيطسلف :بلح ةعماج بلح.١٩٨٤ دلجملا).(لولا ا (٢٤) ةلجم ثرا ت -.بعشلا ددعلا :لولا ا لسلسم -.(٥٥) ايبيل.٢٠٠٧ (٢٥) دمحم رمع نب بلاط ةدبل -.ةراضحلا ةعبطلا -.ىلولا ا :يزاغنب راد بتكلا ةينطولا ٢٠٠١.م (٢٦) دمحم يمهف باهولادبع تاسرا د ةيرظن ةيملعو لقح نونفلا ةيرثلا ا قرطو داومو ميمرتلا ةثيدحلا.١٩٨٥ ةرهاقلا (٢٧) دمحم دجام يصولخ نسح" -."يحتف ةعبطلا -.ىلولا ا :توريب راد سباق ةعابطلل رشنلاو.١٩٩٧ (٢٨) دومحم ديسلا خيراتلا ينانويلا -.ينامورلاو :ةيردنكسلا ا ةسسؤم بابش ةعماجلا.م٢٠٠٠ (٢٩) ىفطصم دمحم هط لاقم ناونعب روظنملا" يراضحلا ثرا تلل يرامعملا يملاسلا ا تايدحتو نرا معلا -."رصاعملا ةديرج ةايحلا -.ةيدوعسلا تبسلا ٤ ليربأ.٢٠٠٩ (٣٠) ةحلصم :راثلا ا رابخأ ةيرثأ ةلجم راثآ -.برعلا ددعلا -.سماخلا :سلبرا ط ةحلصم.١٩٩٢ راثلا ا (٣١) رينم وب ىقانش لاقم "ناونعب نواعت يلود ظافحلل لع ثرا تلا -."اقثلا ةلجم ثرا ت بعشلا ةنس ٢٢ ددعلا -.لولا ا :سلبرا ط ةسسؤملا ةماعلا ملاعلا ل ٢٠٠٢ يريهامجلا.م

25 موقع أرض الحضا ارت ( نعمت بديل حمو مقال بعنوان "استعمال الطرق الجيوفيزياي ية للكشف عن الا ثار".- مجلة سومر.- المجلد السادس والثلاثون ج ٢/١.- بغداد: و ازرة الثقافة والا علام ١٩٨٠. يوسف محمد عبد االله الحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري وسبل تنميته.- متاح بتاريخ ٣٠ يونيو ٢٠٠٩ على ال اربط:( nic.net/files/turism/studies/ ( (٣٢) (٣٣) (٣٤) 25!

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني السيرة الذاتية لألستاذ الدكتور أولا : معلومات شخصية: محمد شاللحبيب 1 - السم الرباعي واللقب: محمد شالل حبيب يوسف 2 - اللقب العلمي: أستاذ 3 - التحصيل العلمي: دكتو اره في القانون الجنائي 5 - عنوان السكن الحالي:

المزيد من المعلومات

الا سم :... الشعبة :... ورقة عمل للصف الخامس في مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية درس مجلس التعاون لدول الخليج العربية ) طبيعيا ( السو ال الا

الا سم :... الشعبة :... ورقة عمل للصف الخامس في مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية درس مجلس التعاون لدول الخليج العربية ) طبيعيا ( السو ال الا الا سم :... الشعبة :... ورقة عمل للصف الخامس في مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية درس مجلس التعاون لدول الخليج العربية ) طبيعيا ( السو ال الا ول : ا كتب المفاهيم والمصطلحات لكل من العبارات التالية

المزيد من المعلومات

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 )

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 ) / كلية العلوم الاجتماعية ) 2018 2017 الخطة ( االست ارتيجية مركز التطوير األكاديمي وضبط الجودة 2 صفحة االسم أ. د. يونس الشديفات د. سطام الشقور د. عمر السقرات د. هايل البري د. رضوان المجالي د. مسلم الرواحنة

المزيد من المعلومات

الجامعة الأردنية

الجامعة الأردنية ر 5 الجامعة األردنية كلية اآلداب/ قسم الفلسفة ================== المادة : إشكاليات في الفكر العربي المعاصر )دكتوراه( أستاذ المادة: أحمد ماضي رقمها: )4393032( بالنظر إلى تعذر د ارسة كافة اإلشكاليات كما

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 55

Microsoft Word - 55 بطاقة الوصف الوظيفي (مدير داي رة العلاقات العامة) ا و لا معلومات خاصة بالوظيفة: المسمى الوظيفي الغرض الري يسي من الوظيفة الفي ة الموقع التنظيمي للوظيفة الجهة المسي ولة عن الوظيفة العلاقة مع الوظاي ف الا

المزيد من المعلومات

عناوين حلقة بحث

عناوين حلقة بحث عناوين ا بحاث مقترحة دكتور ياسر الشرفا قسم ا دارة الا عمال والعلوم المالية والمصرفية 1 -ا ثار استقلالية سلطة النقد على فعالية السياسة النقدية الفلسطينية 2 -الا صلاحات المصرفية على مكافحة تبييض الا موال

المزيد من المعلومات

6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارف

6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارف 6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارفيا ) دورة ماي ( 2017 المدة : 03 ساعات ونصف الشعبة :تسيير

المزيد من المعلومات

نموذج السيرة الذاتية

نموذج السيرة  الذاتية بسم اهلل الرحمن الرحيم البيانات الشخصية االسم تاريخ ومكان الميالد الكلية القسم عمان العلوم التربوية المكتبات و المعلومات المؤهالت الد ارسية الدرجة العلمية التخصص الجهة المانحة لها 2012 دكتو اره علم المعلومات

المزيد من المعلومات

مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال

مؤتمر:  التأجير التمويلي األول  طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة االتصاالت وتكنولوجيا المعلومات الهيئة العامة للرقابة المالية

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page حوكمة البيانات والحماية وإدارة الامتثال الصفحة 1 من 7 لمحة عامة حوكمة البيانات والامتثال ه من متطلبات اتخاذ القرار وإطار المساءلة لتشجيع السلوك المرغوب فيه عند تقييم المعلومات وانشاءها وتخزينها واستخدامها

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات اإلمام للمالية واملصرفية العقارية استثمارات تقنية املعرفة التنمية الصحية الوسائط املتعددة مركز

المزيد من المعلومات

English C.V. أآرم فتحى مصطفى على الاسم :.مدرس الدرجة العلمية : مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم - آلية التربية النوعية بقنا - جامعة الوظيفة الحالية : جنوب

English C.V. أآرم فتحى مصطفى على الاسم :.مدرس الدرجة العلمية : مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم - آلية التربية النوعية بقنا - جامعة الوظيفة الحالية : جنوب English C.V. أآرم فتحى مصطفى على الاسم :.مدرس الدرجة العلمية : مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم - آلية التربية النوعية بقنا - جامعة الوظيفة الحالية : جنوب الوادي مدير مشروع ميكنة المكتبات و المكتبات الرقمية

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - د . ابراهيم بدران ، بوربوينت.ppt [Compatibility Mode]

Microsoft PowerPoint - د . ابراهيم بدران ، بوربوينت.ppt [Compatibility Mode] الدكتور إب ارهيم بد ارن التعليم العالي والبحث والتطوير والا بداع في مجتمع المعرفة ١ ١٤/٤/٢٠١٤ عمان ١- بين التقدم والتخلف حالة التخلف حالة التقدم المعرفة اإلدارة اإلقتصاد التكنولوجي المؤسسية سيادة القانون

المزيد من المعلومات

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN "تحديات ومعوقات متابعة ورصد خدمات مياه الشرب والصرف الصحي في مناطق الريف بالمقارنة مع مناطق الحضر في سلطنة عمان" اعداد زاهر بن خالد السليماني رئيس الجمعيه العمانيه للمياه المحتويات المقدمه ادارة موارد

المزيد من المعلومات

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال 0 الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن العربي: نسبة سكان الوطن العربي إلى سكان العالم: نسبة

المزيد من المعلومات

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017  درجة البكالوريوس من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتداء من عن فتح باب تقديم طلبات االلتحاق بإمكان الطلبة

المزيد من المعلومات

CME/40/5(b) Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو

CME/40/5(b) Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو 1025 البند 5 )ب( من جدول األعمال المؤقت 5. تنفيذ برنامج العمل العام

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC ١ قاي مة المرآز المالي آما في ٣٠ يونيو ٢٠٠٢ ٣١ ديسمبر ٢٠٠٢ ٣٠ يونيو ٢٠٠٣ (غير مدققة ( (مدققة ( (غير مدققة ( إيضاح الموجودات ١ ٤٨١ ٧٣٠ ٣ ١٣٤ ٤٣٧ ١ ٥٩٣ ٨٧٥ نقدية وأرصدة لدى مو سسة النقد العربي السعودي ٣

المزيد من المعلومات

Al-Quds University Executive Vice President Hasan Dweik, Ph.D. Professor of Polymer Chemistry جامعة القدس نائب الرئيس التنفيذي أ. د. حسن الدويك أستاذ

Al-Quds University Executive Vice President Hasan Dweik, Ph.D. Professor of Polymer Chemistry جامعة القدس نائب الرئيس التنفيذي أ. د. حسن الدويك أستاذ التقرير السنوي للم اركز والمعاهد في الجامعة تقرير العام االكاديمي 2017/2016 pci@admin.alquds.edu اسم المعهد او المركز:.معهد الطفل اسم مدير المعهد او المركز:.د يحيي حجازي. العنوان:. شارع عبد الحميد شومان

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - محاضرة 2 - الحفر والردم [Compatibility Mode]

Microsoft PowerPoint - محاضرة 2 - الحفر والردم [Compatibility Mode] المحاضرة الثانية بسم الله الرحمن الرحيم من يقوم بعمل جدول : ١- المهندس الاستشاري للمشروع. ٢- المقاول العام للمشروع. ٣- مقاولي الباطن للا عمال المختلفة. ١ اعداد د.م/ واي ل بهلول ٢ الغرض من عمل جداول : ١-

المزيد من المعلومات

SKRIPS~1.RTF

SKRIPS~1.RTF في. الباب الثانى ا دونيس لمحة عن الفصل الا ول شخصية ا دونيس وفكرته ولد ا دونيس عام 1930 بم باسم علي ا حمد سعيد ا سبر ولكنه اتخذ لنفسه اسم ا دونيس (ا حد ا بطال الا ساطير الفينيقية) خروجا على التقاليد العربية

المزيد من المعلومات

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية الهواتف الذكية عدد مرات تنزيل التطبيقات توقع ارتفاع عدد مرات تنزيل التطبيقات 178B 2017 258B 2020 66% 54% عدد مستخدمي 3,8B االجهزة الذكية 4/2018 استخدام التطبيقات

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم بسم هللا الرحمن الرحيم علي دبكل علي العبدلي العنزي. االسم: الصدر- المملكه العربيه السعوديه. مكان الميالد: الموافق 1-22- 1591. 1777-7-1 تاريخ الميالد: استاذ مساعد في قسم االعالم - كلية االداب- جامعة الملك

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم  الله الرحمن الرحيم بسم اهلل الرحمن الرحيم السيرة الذاتية اوال البيانات الشخصية االسم بدر رفعت سلمان دويكات 1691 تاريخ الميالد مكان الوالدة الحالة االجتماعية متزوج ولي أربعة أوالد الجنسية فلسطيني الوظيفة الحالية أستاذ مساعد

المزيد من المعلومات

جامعة الانبار – قسم ضمان الجودة والاعتماد - السيرة الذاتية لعضو هيئة تدريس

جامعة الانبار – قسم ضمان الجودة والاعتماد - السيرة الذاتية لعضو هيئة تدريس االسم علي محمد عبد السيرة الذاتية) CV ( : 1 اوال : معلومات عامة 1.العنوان: العمل : جامعة التخصص:...األدب االندلسي..كلية االداب / قسم اللغة العربية الدرجة العلمية:...استاذ مساعد. العنوان البر د :......

المزيد من المعلومات

Microsoft Word doc

Microsoft Word doc جامعة فيلادلفيا الكلي ة: الا داب والفنون القسم: التصميم الجرافيكي الفصل:الاول من العام الجامعي 2010/2009 المادة: النقد الفني مستوى المادة: الرابع موعد المحاضرة: نر ) 9:458:15 ( خطة تدريس المادة Course

المزيد من المعلومات

لــؤي أحمد المسـلم

لــؤي أحمد المسـلم اإلدارة مجلس المعلومات الشخصية: االسم: د. لؤي بن أحمد بن سعد المسلم الجنسية: سعودي المنصب الحالي: الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية وعضو المنتدب. المؤهالت : Nottingham Trent ( قطاع المياه والصرف الصحي

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page نظام البرمجة SIMATIC S7 PLC وفقا للمستوى المتقد م ف الا صدار S7-300/400 الصفحة 1 من 6 يقد م هذه الدورة التدريبية مدر ب من شركة الهندسية (مجموعة دي و) متخصص ف إصدارات سيمنز. لمحة عامة الهدف الري يس لهذه

المزيد من المعلومات

تحصن القرار الاداري - دراسة مقارنة

تحصن القرار الاداري - دراسة مقارنة المملكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة الا مام محمد بن سعود الا سلامية المعهد العالي للقضاء قسم السياسة الشرعية شعبة الا نظمة دراسة مقارنة ا عداد عمر بن محمد السعدان ا شرافالدكتور مصطفىبنمحمدالباز

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم السيرة الذاتية د. مسفر حممد امحد املروعي رئيس قسم الرتبية الفنية كلية الرتبية 1 بسم الله الرحمن الرحيم السيرة الذاتية االسم/ مسفر محمد احمد المروعي الغامدي المؤهل/ بكالوريوس تربيه

المزيد من المعلومات

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998 SFDA.FD 2483 /2018 الدهون )األحماض الدهنية( المتحولة Trans Fatty Acids ICS : 67.040 تقديم الهيئة جهة مستقلة الغرض األساسي لها هو القيام بتنظيم وم ارقبة الغذاء والدواء واألجهزة الطبية ومن مهامها وضع اللوائح

المزيد من المعلومات

1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤا

1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤا 1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤال : التعريفات:-.... 1. الموقع الفلكي :....2 أرخبيل

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation عرض لنظام المعماري الاستراتيجي لمتابعة الأداء وتنفيذ الاستراتيجيات 1999 مقدمة تاسست عام في مصر شركة مساهمة خاصة من عام 2002 المقر الرئيسي بالقاهرة 35 موظف شركاء استراتيجيين في الشرق الأوسط خبرات دولية

المزيد من المعلومات

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq ماستر. 1 لسان ات تطب ق ة ق: 16 النظر ات اللسان ة إنجلز ة 2018-06-19 ش خ إدر س المنهج و المنهج ة فن ات البحث و الكتابة فارس حس ن الطرش التحل ل التول دي خالدي هشام المبادئ المنهج ة للتحل ل اللسان الهادي

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ????????

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ???????? ملخص اجتماع الجمعية العامة الغير العادية المواد المعدلة من النظام الاساسى للشركة المادة (21) قبل التعديل: يتولي إدارة الشركة مجلس إدارة مو لف من ثلاثة أعضاء علي الا قل و أحد عشر عضوا علي الا كثر تعينهم

المزيد من المعلومات

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية المواصفات االوربية إلدارة االبتكار كخارطة طريق لتعزيز االبتكار في الدول العربية د. عوض سالم الحربي Workshop on Fostering Innovation in the Public Sectors of Arab Countries Cairo, Egypt, 30-31 October 2017

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page نظام البرمجة SIMATIC S7 PLC وفقا للمستوى الا ساس ف الا صدارة S7-1500 الصفحة 1 من 6 يقد م هذه الدورة التدريبية مدر ب من شركة الهندسية (مجموعة دي و) متخصص ف إصدارات سيمنز. لمحة عامة الهدف الري يس لهذه الدورة

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx دولة ليبيا وزارة الصحة مركز المعلومات والتوثيق 1 إعداد : محمد إبراھيم صالح مدير مركز المعلومات والتوثيق 2 المحتويات. المؤسسات المسئولة في مجال االحوال المدنية واإلحصاءات الحيوية. االطار القانوني لتسجيل.

المزيد من المعلومات

brochure

brochure Gaza Community Mental Health Programme يعد العنف ضد المرأة من أكثر أشكال العنف انتشارا ويمس حياة ملايين من النساء في كل أنحاء العالم بغض النظر عن أوضاعهن الاقتصادية والاجتماعية وعن مستواهن التعليمة ويتجاوز

المزيد من المعلومات

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بعد نهاية الفصل الدراسي الثاني

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Ja doc

Microsoft Word - Ja doc قرار من وزير الشؤون الاجتماعية مؤرخ في 18 فيفري 2019 يتعلق بالمصادقة على الملحق التعديلي عدد 15 للاتفاقية المشتركة القطاعية لمعامل المشروبات الغازية غير الكحولية ولعصير الغلال والمياه المعدنية. إن وزير

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث واملنتجات الوقفية إدارة املشاريع الوقفية إدارة عالقات الداعمني

المزيد من المعلومات

مخزون الكلنكر الرجاء قراءة إعالن إخالء المسؤولية على ظهر التقرير المملكة العربية السعودية قطاع المواد األساسية األسمنت فبراير 2017 ٣٠ ٢٥ ٢٠ ١٥ ١٠ ٥ ٠

مخزون الكلنكر الرجاء قراءة إعالن إخالء المسؤولية على ظهر التقرير المملكة العربية السعودية قطاع المواد األساسية األسمنت فبراير 2017 ٣٠ ٢٥ ٢٠ ١٥ ١٠ ٥ ٠ ٢٥ ١٥ ٥ ٢٥ ١٥ ٥ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ المخزون/الا نتاج - يمني المخزون - يسار ٤٨ ٧ ٥ ٦ ٤ ١٤ ٧٢ ٢١ ٥٥ ٢٢ ٧٨ ٢٨ ١١ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ معدل النمو - يمني مستوى المخزون في القطاع - يسار ٤٩ ٤ ٣ ٢٥ ١٧ ٩ ١٤ ١١٥ ٩ ٥-٣٥

المزيد من المعلومات

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل:

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل: أساليب توزيع السكان وكثافتهم أوال: التوزيع السكاني Population Distribution التوزيع السكاني هو عبارة عن توزيع البشر األعداد المطلقة على الرقعة المساحية. إن التوزيع الجغ ارفي للسكان هو الجغ ارفية. انعكاس

المزيد من المعلومات

) باألالف ( )صفحة 1 من 28( (حتى أغسطس 2017) اليمن منطقة العمليات اإلنسانية في عدن - لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات مع

) باألالف ( )صفحة 1 من 28( (حتى أغسطس 2017) اليمن منطقة العمليات اإلنسانية في عدن - لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات مع ) باألالف ( )صفحة ( (حتى أغسطس ) الي طقة العمليات اإلنسانية في عدن لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات معلومات حول االوضاع اإلنسانية والعمل اإلنساني الجاري في كل محافظة وفي

المزيد من المعلومات

الملف الأول على قسم الترجمات: الاتجاه التنقيحي وأثره في الدرس الاستشراقي للقرآن الكريم وعلومه... مدخل تعريفي بالملف

الملف الأول على قسم الترجمات: الاتجاه التنقيحي وأثره في الدرس الاستشراقي للقرآن الكريم وعلومه... مدخل تعريفي بالملف قسم الترجمات: الاتجاه التنقيحي وا ثره في الدرس الاستشراقي للقرا ن الكريم وعلومه... مد مسي ولو قسم الترجمات بموقع المركز يتناول الملف الا ول لقسم الترجمات موضوع الاتجاه التنقيحي وا ثره على الدرس الاستشراقي

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد والخدمات

المزيد من المعلومات

Public Sector Institutions Reform & Development (in Arabic)

Public Sector Institutions Reform & Development (in Arabic) خاتمة وشكر من المهم أن نوضح للقارئ أن هذا الا صدار ناتج عن إعادة صياغة وتجميع لست ورقات عمل أعدها فريق من الخبراء وما تضمنتها من دراسات تفصيلية وللقارئ الذى يرغب فى الرجوع إلى هذه الدراسات عليه أن يتصل

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017 الجمهوریة الجزاي ریة ا يمقراطیة الشعبية République Algérienne Démocratique et Populaire Ministère de l Enseignement Supérieur Et de la Recherche Scientifique Université d OumElBouaghi Sous Direction des

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20C7E1CACDE1EDE120C7E1E3C7E1ED20E6C7E1DDE4ED>

<4D F736F F D20C7E1CACDE1EDE120C7E1E3C7E1ED20E6C7E1DDE4ED> قسم الا بحاث والتقارير المالية التحليل المالي الخضري والفني التحليل المالي والفني لسهم الخضري نبذة عن الشركة يتمثل نشاط شركة أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري في تنفيذ مشاريع المقاولات العامة والتي تشمل مشاريع

المزيد من المعلومات

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المقرر: ج ارئم تكنولوجيا المعمومات )0602344( المتطمب السابق:

المزيد من المعلومات

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة األوىل لفردى الرباعم والربعمات حتت 12 سنة واألشبال والشبالت حتت 15 سنة صالة رقم ( 1 ) - استاد الق

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة األوىل لفردى الرباعم والربعمات حتت 12 سنة واألشبال والشبالت حتت 15 سنة صالة رقم ( 1 ) - استاد الق - -, -, - - -, -, - -,, - - - - // // // : : : - - فردي البراعم تحت سنة - مجموعة ( محمد جمال عبدالحميد يوسف محمد محروس ابوشادى مهند مصطفى محمد مصطفى الترام سبورتنج -,, -,, -,, مارتن إيهاب وليم شحاته -

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation دورة تدريبية لمعلمي ورؤساء أقسام الرياضيات من األحد /5 /31 إلى الخميس /6 /4 مركز التدريب والتطوير اإلدارة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية برنامج التدريب : المنهج الوطني الكويتي إقبال المطيري الكفايات وأنواعها

المزيد من المعلومات

نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار ال

نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار ال نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار الخاصة بالوكالة نبذة عن الوكالة معلومات موجزة عن الوكالة.

المزيد من المعلومات

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د ملتقي التوظيف الثاني - جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د/ مهدي عبدالجواد عبدالقادر رابطة الخريجين: أ.د/ آمال أنيس مهدي )رئيس مجلس اإلدارة( كلمة

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثال

بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثال بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثالثا : 0 2 شروط خاصة : تتفق هذه اخلطة مع تعليمات برامج

المزيد من المعلومات

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 . رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 المقدمة : عينة الدراسة الصحافة المطبوعة : الرأي والغد والدستور والسبيل. المواقع اإللكترونية : عمون وسرايا وخبرني والوكيل. التلفزيون : التلفزيون األردني ورؤيا.

المزيد من المعلومات

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير إلى ديسمبر تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل أ( معلومات صندوق االستثمار: 1. إسم صندوق اإلستثمار صندوق البيت 52 2. أهداف وسياسات االستثمار

المزيد من المعلومات

Diapositive 1

Diapositive 1 جامعة الدول العربية ااملركز العربي للوقاية من أخطار الزالزل والكوارث الطبيعية األخرى رقم 01 شارع قدور رحيم عمارة C.T.C( (centre حسين داي الجزائر رقم الهاتف: 0021323775779 رقم الفاكس :0021323775788 a55belhadjaissa@gmail.com

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 2 األشكال الثالثية األبعاد 4 الف ص ل السادس 5 6 ن 2 : املئ الجدول بالرقم المناسب عدد أضالع القاعدة 4 ن 3 8 عدد أحرف المجس م 6 كانت إذا قاعدة الهرم مثلثة الشكل ذ فكم عدد أضالعها كم حرف ا كانت إذا للهرم

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد

المزيد من المعلومات

Ministry of Higher Education& scientific Research University of technology Department of Architecture Faculty of Staff Researches وزارة التعليم العالي

Ministry of Higher Education& scientific Research University of technology Department of Architecture Faculty of Staff Researches وزارة التعليم العالي عنوان البحث التواصل الشكلي في النتاج المعاصر دور التدريسي في تفعيل تقنية التعليم الرقمي نظرية الفوضى وتوليد الشكل المعماري العالقات التكوينية في التصوير العرلب االسالمي واثرها في اعمال الرسم للفنان فؤاد

المزيد من المعلومات

1 الخطة االست ارتيجية لكلية اآلداب 2018 للعام الجامعي 2017/ أنشئت اآلداب في العام الجامعي )1985/1984( باسم )دائرة العلوم اإلنسانية( وتحولت إلى كلية في

1 الخطة االست ارتيجية لكلية اآلداب 2018 للعام الجامعي 2017/ أنشئت اآلداب في العام الجامعي )1985/1984( باسم )دائرة العلوم اإلنسانية( وتحولت إلى كلية في 1 الخطة االست ارتيجية لكلية اآلداب 2018 للعام الجامعي 2017/ أنشئت اآلداب في العام الجامعي )1985/1984( باسم )دائرة العلوم اإلنسانية( وتحولت إلى كلية في مطلع العام الجامعي 2006/2005 وتضم الكلية اآلن ثالثة

المزيد من المعلومات

A39-WP/241 TE/94 30/8/16 منظمة الطي ارن المدني الدولي ورقة عمل الجمعية العمومية - الدورة التاسعة اللجنة الفنية والثلاثون البند ٣٧ من جدول الا عمال: ال

A39-WP/241 TE/94 30/8/16 منظمة الطي ارن المدني الدولي ورقة عمل الجمعية العمومية - الدورة التاسعة اللجنة الفنية والثلاثون البند ٣٧ من جدول الا عمال: ال A39-WP/241 30/8/16 منظمة الطي ارن المدني الدولي ورقة عمل الجمعية العمومية - الدورة التاسعة اللجنة الفنية والثلاثون البند ٣٧ من جدول الا عمال: المساي ل الا خرى المعروضة على نظر اللجنة الفنية البيانات وحفظ

المزيد من المعلومات

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية الشاشة الرئيسية 3 إنشاء مستخدم جديد 4 أوال: التسجيل كفرد 5 - نوع الهوية «سعودي» : 5 - نوع الهوية «مقيم :» 6 - نوع الهوية «خليجي» : 7 : التسجيل كمنشأة : 9 ثانيا

المزيد من المعلومات

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املعلومات زمزم 19 إعداد االسم : هاني عبدالعزيز فلمبان الوظيفة

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

FCA_briefing_on_financial_resources_COP-3_FINAL - AR - - NeoOffice Writer

FCA_briefing_on_financial_resources_COP-3_FINAL - AR - - NeoOffice Writer ورقة موجز رقم 10: الموارد المالية وا ليات المساعدة الجلسة الثالثة لمو تمر الا طراف الخاص بالاتفاقية الا طارية لمكافحة التبغ التابعة لمنظمة الصحة العالمية في الفترة من 17 ا لى 22 نوفمبر دربان جنوب ا فريقيا

المزيد من المعلومات

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الوطين لالمتحاانت واملسابقات 710 املدة: دورة: 10 د و 01

المزيد من المعلومات

منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta

منحهما جائزة الوسام الذهبي لإلنجاز: - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Table of Content الوسام الذهبي لعدنان وعادل القص ار في

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 تعريف الفيزياء الفيزياء في الحياة اليومية الفيزياء في القران المراجع من يدرس الفيزياء هل ترغب في معرفة كيف تعمل األشياء من حولنا مثل الكمبيوتر والليزر والصواريخ الفضائية وهل ترغب في إيجاد تفسير لما يدور

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation ZAD Consult- Management Consultations and Feasibility Studies شركة زاد لدراسات الجدوى الهندسية و االقتصادية 1 دراسات جدوى مبدئية دراسات الجدوى االقتصادية المتقدمة تخطيط االعمال التقييم الدراسات السوقية

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام الفرقة 42 79 36 39 42 69 69 62 65 69 45 46 53 46 43 54 9 1 131 117 1 95 16 142 139 1 1 138 17 143 11 64 142 1 124 55 56 51 63 55 58 ابتسام كميل جوهر غبلاير اب ارهيم على اب ارهيم مصطفى احمد باتع عبد الحكيم

المزيد من المعلومات

توزيع املساقات الدراسية في برامج ماكاديمية على ماقسام العلمية )1( قسم القانون الدولي العام م املساق القانون الدولي العام التنظيم الد

توزيع املساقات الدراسية في برامج ماكاديمية على ماقسام العلمية )1( قسم القانون الدولي العام م املساق القانون الدولي العام التنظيم الد توزيع الساقات الدراسية في براج اكاديية على اقسا العلية )( قس القانون الدولي العا 7 8 9 الساق القانون الدولي العا التنظي الدولي القانون الدولي العا ع التعق القانون الجنائي الدولي القانون الدولي إلانساني

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Sample Weights.doc

Microsoft Word - Sample Weights.doc ورشة العمل الا قليمية حول تصميم العينات الدوحة ١٥-١٧ ا يار/ مايو ٢٠٠٧ ترجيح العينات ا عداد خميس رد اد مستشار العينات ١ المحاضرة الثامنة ترجيح العينات مقدمة ان عملية ترجيح العينة تعنى عملية اعادة وضع العينة

المزيد من المعلومات

استثمار ناجح و مستقبل آمن

استثمار ناجح و مستقبل آمن استثمار ناجح و مستقبل آمن 5 سلطنة ع مان.. تقع سلطنة عمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتمتد سواحلها مسافة 1.700 كيلومتر تقريبا من مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود المتاخمة لجمهورية اليمن

المزيد من المعلومات

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه حقيبة الدورة التدريبية حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter : @azzahkabbas azzahkabbas@gmail.com 1438 ه الهدف العام : إكساب املتدربات املعرفة بأساسيات الحوسبة السحابية وتطبيقاتها بشكل

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20E1C7C6CDC920DAE1C7E3C920C7E1CCE6CFC92E646F63>

<4D F736F F D20E1C7C6CDC920DAE1C7E3C920C7E1CCE6CFC92E646F63> لاي حة علامة الجودة ص ٥٩ -١- مقدمة تنص المادة الثالثة من نظام الهيي ة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/ ١٠ تاريخ / ١٣٩٢ ه ٣ ٣/ على ا ن تضع الهيي ة قواعد منح شهادات

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الرابعة نظرية المترجمات / الفصل الدراسي االول - العام

المزيد من المعلومات

مقدمة حظيت الصناعة المالية اإلسالمية منذ انطالقتها باهتمام كبير من قبل المختصين والباحثين والمؤسسات العلمية الداعمة في سبيل تطوير أدواتها لمواكبة النم

مقدمة حظيت الصناعة المالية اإلسالمية منذ انطالقتها باهتمام كبير من قبل المختصين والباحثين والمؤسسات العلمية الداعمة في سبيل تطوير أدواتها لمواكبة النم مقدمة حظيت الصناعة المالية اإلسالمية منذ انطالقتها باهتمام كبير من قبل المختصين والباحثين والمؤسسات العلمية الداعمة في سبيل تطوير أدواتها لمواكبة النمو االقتصادي المتسارع وإيجاد الحلول والفرص لتلبية الحاجة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - QA-Reliability

Microsoft Word - QA-Reliability اختبار صلاحية الاستبانات Questionnaires Reliability Analysis لتقويم ا دوات جمع البيانات الميدانية (الاستبانات) باستخدام قياس ليكرت لدرجة الموافقة Likert Scale من نوعان هناك الاختبارات التي لها تخضع ا ن

المزيد من المعلومات

بجسكو بأعين الصحافة

بجسكو بأعين الصحافة بجسكو بأعين الصحافة Tuesday, May 19, 2015 بنها شركة كهرباء بنها: عدد ساعات العمل بالمحطة بلغت 15 بدون حوادث مليون ساعة الثالثاء 19 مايو - 2015 07:39 م محطة كهرباء كتبت رحمة رمضان أكد المهندس شيرين مصباح

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم االسم: المعلومات التعريفية طارق مفلح جمعة أبو حجي ر الجنسية: فلسطيني تاريخ الميالد: 9/7/1978 الحالة االجتماعية: متزوج العنوان: فلسطين غزة رقم الهاتف : 2565936-08 0097 هللامسب السيرة الذاتية( C.V ) رقم

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation اليوم اإلعالمي حول التوجيه الجامعي إدارة الشؤون األكاديمية والشراكة العلمية بالجامعة 15 جويلية 2016 بالمعهدالعالي للتصرف بقابس جامعة قابس جامعة الجنوب الشرقي خارطة جامعية تمتد على أربع واليات + 15 مؤس

المزيد من المعلومات

Date: م :17 الجودة ضمان تقرير CAD Website: app.nawroz.edu.krd Page 1 from 6

Date: م :17 الجودة ضمان تقرير CAD Website: app.nawroz.edu.krd Page 1 from 6 الجودة ضمان تقرير CAD 17-1 Website: app.nawroz.edu.krd Page 1 from عبد الامير سهم رسن الكلية: کلیة الهندسة القسم: الاتصالات وهندسة الحاسوب تاريخ الميلاد: 1-7-195 الاختصاص العام: هندسة الميكانيك الاختصاص

المزيد من المعلومات

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية الجلسة الثانية :الملكية الفكرية واالبتكار في المجتمعات األكاديمية الملكية الفكرية والمؤسسات األكاديمية دور الملكية الفكرية الجامعية إدارة الملكية الفكرية الجامعية وسياساتها ما الهدف األساسي الذي خلقت من

المزيد من المعلومات

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المعلومات التي يتلقاها من حواسة هو االتصال: A. الجمعي B.

المزيد من المعلومات

مقدمة عن الاوناش

مقدمة عن الاوناش مقدمة عن االوناش مهندس اعداد / ناصر محمود احمد االوناش Cranes هي نوع من المعدات تستخدم لرفع وخفض ونقل االحمال الكبيرة. المبادئ الميكانيكية االساسية لالوناش:- قدرة الونش علي رفع الحمولة. 1. عدم سقوط الونش

المزيد من المعلومات

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مقرر )نظريات التعلم ) 435/434 ه منوذج توصيف مقرر دراسي

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20E3DECFE3C920C7E1D5CDC7DDC920C7E1E3CACED5D5C92E646F63>

<4D F736F F D20E3DECFE3C920C7E1D5CDC7DDC920C7E1E3CACED5D5C92E646F63> الصحافة المتخصصة د. ا براهيم الخصاونة الا هداء ا لى محبي الخير الذين يقدمون عطاءهم بلا حدود ا لى الساعين لتجسيد قيم الحق والعدل في هذا الوجود ا قدم هذا الجهد المتواضع ا م لا في غد مشرق ومستقبل واعد فهرس

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - article-pere-salah

Microsoft Word - article-pere-salah م لة إل رون ة ت در م رت في ال ة ع دار ال رق العدد ال الث ع ر ان ن الا و ل ٢٠١٨ م أجل ر ع عر ي ناجح الا ب صلاح أب ج ده ال عي شابة مصرية تقف ا مام كوبري (جسر) قصر النيل الذي يقود ا لى ساحة التحرير بعد خمس

المزيد من المعلومات

untitled

untitled LAZIOSANITÀ AGENZIA DI SANITÀ PUBBLICA screening femminile الدليل الوردي للوقاية برنامج الفحص المبكر ) (screening للسرطانات الا نثوية الوقاية من سرطان عنق الرحم ا ل النساء ما بين 25 و 64 سنة يحق لهن عمل

المزيد من المعلومات

دعوة ترشیح لجائزة األمیرة نورة بنت عبدالرحمن في الدراسات واألبحاث لعام 1438 ه / 2017 م یسر أمانة جائزة األمیرة نورة بنت عبدالرحمن للتمیز النسائي أن تع

دعوة ترشیح لجائزة األمیرة نورة بنت عبدالرحمن في الدراسات واألبحاث لعام 1438 ه / 2017 م یسر أمانة جائزة األمیرة نورة بنت عبدالرحمن للتمیز النسائي أن تع دعوة ترشیح لجائزة األمیرة نورة بنت عبدالرحمن في الدراسات واألبحاث لعام 1438 ه / 2017 م یسر أمانة جائزة األمیرة نورة بنت عبدالرحمن للتمیز النسائي أن تعلن عن بدء الترشیح للجائزة في حقل الدراسات اإلنسانیة

المزيد من المعلومات

UNWTOQtr14-2-1Course Outline-v02.docx

UNWTOQtr14-2-1Course Outline-v02.docx دورة تدريبية إقليمية في قطر لفائدة المسؤولين التنفيذيين الدورة الثانية 4102 تطوير المنتجات السياحية الثقافية 1 لمحة عن المشروع نزوال عند طلب الهيئة العامة للسياحة القطرية قامت منظمة السياحة العالمية بدعم

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - jqs _Dhananjaya.doc

Microsoft Word - jqs _Dhananjaya.doc 196 Journal of Qur anic Studies المترجمون المسلمون وترجمات القرآن إلى الا نجليزية ويلد ستيفان جامعة بون حتى الا ربعينيات من القرن العشرين وباستثناء ترجمات الهنود المسلمين في أواي ل القرن قام بترجمات القرآن

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - SGS strategy-Layout-Final doc

Microsoft Word - SGS strategy-Layout-Final doc تمهيد تعتبر هيي ات المساحة الجيولوجية في العالم البوابة الري يسية التي تطل منها المعرفة بالعلوم الجيولوجية للمجتمعات. لذلك حرصت هذه الهيي ات على تنمية تلك المعرفة عبر أسس منهجية واضحة من أجل الحصول على

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint .1.2.3 أولا هذا اإلجراء يقوم به أمين مركز مصادر التعلم بعد الدخول للصفحة الرئيسية من حسابه في نظام نور ثم إختيار مصادر التعلم يتم إضافة أوعية مصادر التعلم ) الكتب أقراص الليزر( من قبل أمين مركز المصادر

المزيد من المعلومات

األثنين الثالثاء األحد السبت األربعاء الخميس 2 1 اليوم الساعة ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T311 التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تط

األثنين الثالثاء األحد السبت األربعاء الخميس 2 1 اليوم الساعة ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T311 التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تط السبت الخميس ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تطبيقية )نظرى $ ) T قاعة ( ) التطور وديناميكية العشائر ( نظرى ) أعلى قاعة المؤتمرات ميكروبيولوجيا تطبيقية

المزيد من المعلومات

AnyFileYY675SLX

AnyFileYY675SLX 49 44 59 55 49 52 38 57 60 47 23 33 39 46 0481 02 2 B 202 0481 02 2 B 203 0481 02 2 B 103 0481 02 3 B 301 0481 02 3 B 303 0481 02 3 B 304 0481 02 3 B 305 3783 سعد محمد جديع القحطاني اقبال جاويد 3936 2807

المزيد من المعلومات