دورة في بناء برنامج منتديات بسيط بإستخدام PHP و MySQL (MySimpleBB) تأليف : محمد قاسم حسين

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "دورة في بناء برنامج منتديات بسيط بإستخدام PHP و MySQL (MySimpleBB) تأليف : محمد قاسم حسين"

النسخ

1 دورة في بناء برنامج منتديات بسيط بإستخدام PHP و MySQL (MySimpleBB) تأليف : محمد قاسم حسين

2 جدول المحتويات معلومات حول الدوره [اليوم الول] مقدمه و العمليات الساسيه [اليوم الثاني] القسام [اليوم الثالث] تحسين القسام الجزء الول : طرح المشكله [اليوم الرابع] تحسين القسام الجزء الثاني : حل المشكله [اليوم الخامس] العضاء [اليوم السادس] المواضيع و الردود [اليوم السابع] المان

3 معلومات حول الدوره ط رحت الدورة في منتدى PHP (العنوان : (/ م نذ إلى تقع الدوره تحت رخصة GNU FDL جميع الشيفرات الدوره تقع تحت رخصة GNU GPL موقع مؤلف الدوره :

4 اليوم الول : مقدمه و العمليات الساسيه بسم ال الرحمن الرحيم الصلة و السلم على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله الطيبين الطاهرين. نبدأ اليوم إن شاء ال بدورتنا التي من خللها سننشئ سويا برنامج منتديات بسيط بإستخدام لغة PHP مع محرك قواعد البيانات MySQL ليس الهدف الساسي من هذه الدوره هو الجواب على سؤال "كيف ابرمج برنامج منتديات" فكما تعلمون انه عندما يبدأ الشخص بكتابة برامجه بلغة PHP لن يسأل مثل هذا السؤال لنه سيكون لديه تصورا واضحا حول طريقة بناء هذا النوع من البرامج من خلل هذه الدوره سوف أ لخ ص لكم من ما تعلمته مع هذا النوع من البرامج. قبل البدأ لبد ان تكون معرفتك ب PHP و MySQL و SQL معرفه جيده مع السف لن تعلمك هذه الدوره القصيره اساسيات اللغه منذ البدء وصول إلى بناء برنامج منتديات لحظوا انني في هذه الدوره لن اركز على استخدام HTML كثيرا و بالتالي قد تلحظون بعض التجاوزات في كتابة HTML خلل دورتنا يمكنك إصلح هذه التجاوزات ان شئت :-) سنبدأ اليوم بتصميم برنامجنا كيف سيكون و ما هي الميزات الساسيه التي سنكتبها سوف نتبع في هذه الدوره ابسط اسلوب في البرمجه مع PHP حتى اننا لن نستخدم اي محرك قوالب بل سنضع شيفرة ال HTML في ملفات PHP مباشره كما اننا لن نعتمد على اي كائن يخص قواعد البيانات سنستخدم دوال MySQL بشكل مباشر سنسمي برنامجنا ب MySimpleBB بالطبع انت حر بالسم و لكن لبد من فرض اسم منذ البدايه للبرنامج :-). المميزات التي سيحتويها MySimpleBB هي : القسام. المواضيع و الردود بالطبع :-). المستخدمون. لبد من التنويه إلى ان هذه الدروس تقع تحت رخصة GNU FDL و البرنامج النهائي يقع تحت رخصة GNU GPL و بالتالي محتويات هذه الدوره حر ه وفقا لهاتين الرخصتين. لنبدأ ببعض المهمات البرمجيه البسيطه و المتكرره والتي بالطبع ل تفوتكم :-) سنكتب ملف يحتوي على العمال الروتينيه والتي يجب ان تتم في كل صفحه نفتحها عند تصفح منتدانا احد اهم هذه العمال هو التصال بقاعدة البيانات لنسمي الملف ب common.php و نبدأ به كالتالي : ////////// // DB information $db_host = 'localhost'; $db_user = ''; $db_password = ''; $db_name = 'mysimplebb'; هذه المتغيرات تحتوي على معلومات قواعد البيانات سوف نستخدمها للتصال بقواعد البيانات وضعناها في متغيرات منفصله حتى نتمكن من تغيير المعلومات بسهوله غي ر المعلومات بما يناسبك :-) خطوتنا التاليه هي التصال بقواعد البيانات بإستخدام الداله mysql_connect و الداله mysql_select_db لختيار قاعدة البيانات المطلوبه :

5 ////////// // Connect and select database $connect = mysql_connect($db_host,$db_user,$db_password) or die(mysql_error()); $select = mysql_select_db($db_name) or die(mysql_error()); حتى الن هذا كل شئ كل ما نحتاجه هو التصال بقاعدة البيانات في كل ملف. نلتقي غدا ان شاء ال :-)

6 اليوم الثاني : القسام بسم ال الرحمن الرحيم الصلة و السلم على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله الطيبين الطاهرين. سنتحدث اليوم عن احد الميزات الهامه في برامج المنتديات الحديثه وهي القسام يمكننا إضافة القسام مع MySimpleBB ويكون لكل قسم مواضيعه الخاصه به هناك نوعان من القسام النوع الول : القسام العاديه وهي القسام التي ت كتب المواضيع فيها النوع الثاني : القسام الرئيسيه وهي القسام التي تقع تحتها القسام العاديه و للتسهيل سنطلق عليها اسم "التصنيفات" مثل المنتديات الحديثه بالضبط يمكنني من خلل هذه الميزه وضع تصنيف ليكن اسمه "البرمجه المنه" وتحته اقسام عاديه يمكن كتابة المواضيع فيها مثل "المنتدى العام" "البرمجه المنه مع "MySQL "البرمجه المنه مع "SQLite و هكذا هل المور واضحه الن :-) لنبدأ في قواعد البيانات سيكون لدينا جدول واحدا للنوعين من القسام اسمه sections و حقوله كالتالي : : id وهو رقم مميز لكل قسم. : title اسم القسم. : parent القسم الب في حال كان القسم رئيسيا (تصنيف) ستكون قيمة هذا الحقل هي 0 اما اذا كان القسم عاديا ستكون قيمة هذا الحقل = الرقم المميز للتصنيف الذي يقع القسم العادي تحته لتوضيح المور اكثر بخصوص الحقل parent لنضرب مثال لنفرض إن لدينا تصنيفا رقمه المميز (id) يساوي 3 و اسمه (title) "نظم التشغيل" و لنه قسم رئيسي (تصنيف) فأن الحقل parent سيكون قيمته صفرا و نفرض إن لدينا قسما عاديا م تفرعا من التصنيف "نظم التشغيل" ليكن اسمه "غنو\لينكس" ورقمه المميز (id) يساوي 5 و لنه قسم عادي يقع تحت التصنيف "نظم التشغيل" فيجب أن تكون هناك قيمة في الحقل parent غير القيمه 0 يا ترى ما هي نعم بالضبط :-) كما توقعت تماما ستكون 3 لنه الرقم المميز للتصنيف "نظم التشغيل" والذي يقع القسم "غنو\لينكس" تحته اعتقد ان المور باتت واضحه :-) لماذا نتبع هذا السلوب ببساطه حتى نتمكن من تحقيق ميزة "التصانيف و القسام العاديه" ماذا لو كان لدينا اقسام عاديه فقط ول تختلف في تصانيفها بالطبع لن نحتاج إلى الليه المذكوره في العلى وبالطبع من خلل هذا السلوب يمكننا تحقيق ميزة "القسام الفرعيه" وهي القسام التي تتفرع من القسام العاديه. بعدما وضحنا المور لنبني الجدول الن كالتالي : CREATE TABLE `sections` ( `id` INT( 9 ) NOT NULL AUTO_INCREMENT, `title` VARCHAR( 255 ) NOT NULL, `parent` INT( 9 ) NOT NULL, PRIMARY KEY ( `id` ) ) ENGINE = MYISAM لن دخل بعض المعلومات في الجدول حتى تكون هناك اقساما حقيقيه يمكننا التعامل معها :-) نريد اضافة تصنيف اسمه "قسم "PHP و قسم ليكن اسمه "منتدى البرمجه العام" يقع تحت التصنيف السابق "قسم "PHP و المعلومات كالتالي :

7 id = 1 PHP قسم = title parent = 0 id = 2 = title منتدى البرمجه العام parent = 1 اوامر SQL لدخال هذين القسمين : INSERT INTO `sections` ( `id`, `title`, `parent` ) VALUES ( '0' PHP', قسم' '1', ), ( 'منتدى البرمجه العام,' ' 1 ' '2', ); لنبدأ بالعمل الحقيقي الن :-) وهو كتابة الملف index.php وهو صفحة المنتدى الرئيسيه لننسى عالم البرمجه قليل و نتحدث معا كم س ت خدمين ما رأيكم :-) كمستخدم عادي عندما أنوي زيارة أي منتدى على شبكة النترنت سأتوقع أن صفحته الرئيسيه ستحتوي بشكل اساسي على مجموعه من القسام التي تقع تحت تصنيفات معينه يمكنني اختيار القسم الذي يناسبني فأضغط على وصلته لصل إلى صفحة اخرى تعرض قائمه بمواضيع هذا القسم. هذه هي وظيفة الملف index.php الذي سنشرع في كتابته و هي عرض التصنيفات و القسام التي تقع تحتها قبل كل شيء نطلب تضمين الملف common.php الذي كتبناه في الدرس السابق حتى يقوم بالمهام الروتينيه و يتصل بقواعد البيانات : <?php include('common.php'); ما نريده الن هو طلب التصنيفات من قواعد البيانات لعرضها و كما نعلم التصنيفات تتميز بأن قيمة الحقل parent فيها دائما = 0 و بالتالي نكتب استعلم SQL على هذا الساس و قبل كتابة الستعلم سنفتح الوسم <ul> لترتيب عرض الصفحه : echo '<ul>'; $cats_query = mysql_query("select * FROM sections WHERE parent='0'"); كالعاده :-) نستخدم الن الداله mysql_fetch_array لحضار النتائج من قواعد البيانات على شكل مصفوفه ثم نطبع اسم التصنيف :

8 while ($cat = mysql_fetch_array($cats_query)) echo '<li>'. $cat['title']; حتى هذا السطر قمنا بتحقيق المطلوب الول وهو عرض التصنيفات (ل بد من الملحظه اننا لم نغلق التكرار while بعد) المطلوب الثاني هو عرض القسام التي تقع تحت هذه التصنيفات كل قسم تحت التصنيف الذي يخصه كما نعلم ان كل قسم عادي قيمة الحقل parent الخاص به هو الرقم المميز للتصنيف الب و الذي يقع القسم العادي تحته و بالتالي لحضار قائمة القسام الكامله التي تقع تحت هذا التصنيف سنكتب إستعلما جديدا يأخذ الرقم المميز للتصنيف الحالي الذي طبعنا اسمه و يطلب قائمة القسام التي تقع تحت هذا التصنيف كالتالي : $sections_query = mysql_query("select * FROM sections WHERE parent='". $cat['id']. "'"); نستخدم الداله mysql_fetch_array لحضار النتائج و طباعتها : while ($section = mysql_fetch_array($sections_query)) echo '<ul><li><a href="forum.php?id='. $section['id']. '">'. $section['title']. '</a></li></ul>'; لحظ اننا استخدمنا الوسم a لتحويل اسم القسم إلى وصله ول يخفى عليكم ان هذه الوصله ستوصلنا إلى صفحه تعرض لنا قائمة المواضيع المكتوبه في القسم الم ختار. حققنا الن المطلوب الثاني و طبعنا القسام العاديه كل قسم تحت تصنيفه ن غلق الن الوسوم المفتوحه و ن غلق التكرار الول و ن نهي الملف : echo '</li>'; echo '</ul>';?> هذا كل شئ :-) حسنا حصلنا اليوم على جزء هام من برامج المنتديات وهي الصفحه الرئيسيه التي تعرض اقسام المنتدى و تعرفنا على تركيبة القسام في قواعد البيانات و الغرض منها :-)

9 الشيفره الكامله : <?php include('common.php'); echo '<ul>'; $cats_query = mysql_query("select * FROM sections WHERE parent='0'"); while ($cat = mysql_fetch_array($cats_query)) echo '<li>'. $cat['title']; $sections_query = mysql_query("select * FROM sections WHERE parent='". $cat['id']. "'"); while ($section = mysql_fetch_array($sections_query)) echo '<ul><li><a href="forum.php?id='. $section['id']. '">'. $section['title']. '</a></li></ul>'; echo '</li>'; echo '</ul>';?> نلتقي غدا إن شاء ال :-)

10 اليوم الثالث : تحسين القسام - الجزء الول : طرح المشكله بسم ال الرحمن الرحيم الصلة و السلم على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله الطيبين الطاهرين. في الدرس السابق تحدثنا عن تركيبة القسام و طريقة تخزينها في قواعد البيانات ثم كتبنا الملف index.php ووظيفته عرض التصنيفات و ما يقع تحتها من اقسام في درسنا اليوم سنتعر ف على موطن ضعف هام في الشيفره التي كتبناها بالمس :-). لنعود إلى شيفرتنا عند السطر 7 و 8 و : 9 $cats_query = mysql_query("select * FROM sections WHERE parent='0'"); while ($cat = mysql_fetch_array($cats_query)) كما تعلم هذا الجزء من الشيفره يطلب جميع البيانات من الجدول sections والتي قيمة الحقل parent فيها يساوي 0 وهي التصنيفات كما شرحنا مسبقا ث م ن كمل شيفرتنا حتى نصل إلى السطر رقم 12 وهو : "'"); $sections_query = mysql_query("select * FROM sections WHERE parent='". $cat['id']. و كما نعلم يقوم هذا السطر بطلب القسام التي تقع تحت تصنيف محدد هذا السطر عباره عن استعلم ي رسل إلى MySQL و كما نعلم كلما زاد عدد الستعلمات كل ما قل اداء البرنامج و كلما زادت حاجته إلى الموارد حسنا ما هي المناسبه لقول هذا الكلم الن :-) سأخبرك لحظ ان الستعلم الذي ذكرته في العلى موجود داخل تكرار while هذا يعني ان الستعلم سيتم تنفيذه في كل مره يتحقق الشرط الموجود في while إلى انت ينتهي التكرار عندما نراجع الملف index.php سنجد إننا كتبنا إستعلمين فقط الول للصناف و الثاني للقسام و بالطبع طلب إستعلمين بهذه البساطه من قواعد البيانات عدد معقول جدا و لن يؤثر على الداء و لكن عندما ن درك الحقيقه التي ذكرناها منذ قليل و هي ان الستعلم الثاني يقع داخل حلقة while سنعلم حتما اننا نطلب اكثر من استعلمين من قواعد البيانات لن كل تصنيف يتم عرض اسمه سنطلب بعدها من قواعد البيانات عرض القسام التي تقع تحته من خلل السطر المذكور في العلى حسنا ماذا لو كان لدينا 50 تصنيفا ماهي عدد الستعلمات التي سنطلبها من قواعد البيانات نعم هي 51 إستعلما الول يطلب قائمة التصنيفات ال 50 كامله و كل تصنيف بعد طباعة إسمه سننفذ الستعلم الثاني الذي يأخذ القسام التي تقع تحت هذا التصنيف و هكذا علقه طرديه كلما زادت عدد التصنيفات كلما زادت الستعلمات. عند بناء برامج المنتديات الحقيقيه فإن الصفحه الرئيسيه ستكون لها مهام اخرى غير طباعة التصنيفات و القسام ففي برنامجنا الحالي ل وظيفه لملف index.php سوى هذه الوظيفه و لكن برامج المنتديات الحقيقيه لديها الكثير من الوظائف

11 الخرى و التي تتطلب غالبا إستعلمات من قاعدة البيانات و هكذا تزيد عدد الستعلمات والتي تؤدي حتما إلى اداء اسوأ و بالطبع لتحسين الداء ل بد من تقليل الستعلمات بقدر المكان في حالتنا الن ل يوجد سوى إستعلمان و لكن المشكله تكمن في الستعلم الثاني الذي يقع داخل حلقة while و تتكرر هذه الحلقه بعدد التصنيفات الموجوده و بالتالي لبد من طريقه للحصول على القسام التي تقع تحت التصنيفات بدون كتابة هذا الستعلم داخل الحلقه while هل يمكن ذلك :-) قبل الجواب على هذا السؤال و قبل طرح الحل لنقوم ببعض الختبارات سنكتب داله نستخدمها بدل من mysql_query (تعتمد عليها في الحقيقه) ووظيفة هذه الداله تنفيذ الستعلم المطلوب ووضع عد اد عام يعد عدد الستعلمات التي قمنا بطلبها الموضوع بسيط أليس كذلك :-) نفتح الملف common.php و نضيف به دالتنا و ليكن اسمها simple_query هدفنا من هذه الداله الحصول على العدد النهائي من الستعلمات التي طلبناها من قواعد البيانات : $query_counter = 0; function simple_query($query) global $query_counter; $query_counter++; return mysql_query($query); ول يخفى عليكم ان المتغير query_counter$ هو الذي سيحتوي على عدد الستعلمات التي طلبناها في الصفحه بعد كتابة هذه الداله نستخدمها في شيفرتنا القديمه index.php بدل من mysql_query بحيث يصبح ملف index.php كالتالي : <?php include('common.php'); echo '<ul>'; $cats_query = simple_query("select * FROM sections WHERE parent='0'"); while ($cat = mysql_fetch_array($cats_query)) echo '<li>'. $cat['title']; "'"); $sections_query = simple_query("select * FROM sections WHERE parent='". $cat['id']. while ($section = mysql_fetch_array($sections_query)) echo '<ul><li><a href="forum.php?id='. $section['id']. '">'. $section['title']. '</a></li></ul>';

12 echo '</li>'; echo '</ul>';?> حسنا و لطباعة عدد الستعلمات التي طلبناها من قواعد البيانات نضيف السطر التالي اسفل : index.php echo '<br />Queries number : '. $query_counter; بالنسبه لي فهذه هي تركيبة التصنيفات و القسام التي اضفتها إلى قواعد البيانات : * PHP Section o General Programming o Object Orinted Programming * Operating System Kernels o Linux o HelenOS تصنيفان وهما PHP Section و Operating System Kernels و أسفل كل واحد منهما قسمين و بالتالي ما هو عدد الستعلمات الذي سيظهر عندي في النهايه :-) إستعلم واحد يطلب التصنيفات - وهما إثنان - و لكل تصنيف إستعلم يخصه يطلب القسام التي تقع تحته و بالتالي ستكون 3 إستعلمات. سنقوم الن بإختبار بسيط و لكن قبله يجب علينا تفريغ جدول sections إذا كان يحتوي على معلومات بعد تفريغ الجدول سنقوم بإضافة 50 تصنيفا في قواعد البيانات و اسفل كل تصنيف قسم واحد لتنفيذ ذلك يمكننا إستخدام الشيفره التاليه : <?php include('common.php'); $x = 0; while ($x < 50) $insert_cat = mysql_query("insert INTO sections(id,title,parent) VALUES(NULL,'". rand(0,500). "','0')");

13 if ($insert_cat) $id = mysql_insert_id(); echo '<strong>cat : '. $id. ' -> OK</strong><br />'; $insert_section = mysql_query("insert INTO sections(id,title,parent) VALUES(NULL,'". rand(500,1000). "','". $id. "')"); if ($insert_section) echo '<em>section : '. mysql_insert_id(). ' -> OK</em><br />'; $x += 1;?> قم بتخزين هذه الشيفره في ملف ليكن اسمه add_sections_test.php كما تلحظ تضيف هذه الشيفره 50 تصنيفا و تعطي لكل تصنيف إسما وهو رقم عشوائي و اسفل كل تصنيف تضيف قسما مع اسم عشوائي قم بتشغيل الملف add_sections_test.php حتى يؤدي وظيفته و نعود بعدها إلى الصفحه الرئيسيه لنرى التصنيفات و القسام الجديده اذا لحظنا عدد الستعلمات سنجده 51 تماما كما فرضنا سابقا نشغل الملف مره اخرى ليضيف 50 جديده نعود للصفحه الرئيسيه وسنجد عدد الستعلمات اصبح 101 جرب تشغيل الملف add_sections_test.php عد ة مرات متتاليه ليضيف المزيد من القسام و انتقل دائما إلى الصفحه الرئيسيه لتلحظ عدد الستعلمات. كلما زادت التصنيفات كلما زاد عدد الستعلمات و اذا كان عدد الستعلمات كافيا ستلحظ البطئ الشديد على الصفحه لنفرغ الجدول sections و ننتقل إلى الملف add_sections_test.php و نغير السطر 7 وهو while ($x < 50) إلى : while ($x < 2000) نعم لنجرب إضافة 2000 تصنيف دفعه واحده :-) شغ ل الملف و انتقل إلى الصفحه الرئيسيه لتلحظ ان اداءها بدأ بالتراجع و اصبحت أبطأ و اذا كنتم تشغلون البرنامج على سيرفر شخصي يمكنكم ملحظة تأثير الصفحه على معالج حواسيبكم (CPU) عن طريق برامج المراقبه لنضيف 2000 تصنيف آخر حتى يصبح الناتج 4000 تصنيف عند الذهاب للصفحه الرئيسيه

14 ستلحظون مدى البطئ الشديد عن تحميل الصفحه و سيصبح عدد الستعلمات 4001 و من يراقب العمليات (Processes) التي تعمل على حاسوبه عندما يطلب الصفحه index.php للعرض سيجد ان سيرفر MySQL هو العلى في إستهلك المعالج (CPU) و طبعا السبب معروف لننا طلبنا منه 4001 استعلم :-) حسنا ماهو الحل يا ترى كيف يمكننا إضافة ما شئنا من التصنيفات و القسام مهما كان عددها بدون استهلك موارد بشكل كبير هذا ما سنطرحه غدا إن شاء ال :-) فر غ الجدول sections و حضر لك كوبا من القهوه بعد درس اليوم الطويل و استعد للنطلق غدا إن شاء ال ;-).

15 اليوم الرابع : تحسين القسام - الجزء الثاني : حل المشكله بسم ال الرحمن الرحيم الصلة و السلم على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله الطيبين الطاهرين. في الدرس السابق اكتشفنا مشكله في الداء و فص لناها و سنطرح اليوم حل هذه المشكله إن شاء ال :-) كما نعلم ان مشكلتنا الساسيه هي وجود سطر إستعلم داخل حلقة التكرار (while) و بالتالي كلما زادت مرات التكرار زادت عدد الستعلمات التي ست نف ذ و كلما زاد عدد الستعلمات زاد طلب الموارد و قل الداء و بالتالي لبد من إيجاد طريقه نأخذ من خللها التصنيفات و القسام التي تقع تحتها بدون كتابة إستعلم داخل حقلة التكرار.(while) قبل البدأ بمناقشة الحل من المفترض اننا فر غنا الجدول sections في المس اذا لم تكن فعلت ذلك فإفعل الن :-) نحتاج إلى اضافة 50 قسما فقط عد ل الملف add_sections_test.php من السطر : while ($x < 2000) غيره إلى while ($x < 50) ثم شغ ل الملف ليقوم بالمطلوب. نعود لمشكلتنا كما نعلم ان المشكله تكمن في الستعلم التالي : الطرح النظري للحل $sections_query = simple_query("select * FROM sections WHERE parent='". $cat['id']. "'"); وهو الذي يأخذ قائمة القسام حل مشكلتنا هو حذف هذا السطر الذي يقع داخل حلقة التكرار while ولكن ل يخفى عليك بحذف هذا السطر لن نتمكن من اخذ معلومات القسام و ك ل ما سنحصل عليه هو معلومات التصنيفات. حسنا :-) هناك طريقه اخرى لخذ قائمة القسام بدون إستعلم و ذلك عن طريق الكاش (cache) الفكره من الكاش هو تخزين نسخه اخرى من معلومات معينه بهدف تحسين الداء - لحظوا اننا نتحدث عن فكرة الكاش هنا بالنسبه لتطبيقات الويب

16 - كيف سنستخدم الكاش في حالتنا هذه سنضيف حقل إلى الجدول sections نسميه forums_cache هذا الحقل سيحتوي على معلومات الكاش للقسام التي تقع تحت كل تصنيف لنفرض ان لدينا تصنيف اسمه "قسم البرمجه" و اسفل هذا التصنيف ثلث اقسام "البرمجه بلغة بي اتش بي" "البرمجه بلغة سي" "البرمجه بلغة جافا" بالطبع سنضيفها إلى قواعد البيانات كالعاده لكل واحد منهم م دخل في الجدول sections الشيء الجديد الن هو الحقل forums_cache هذا الحقل سيحتوي على المعلومات فقط بالنسبه للتصنيفات (قيمة parent فيها تساوي 0 كما نعلم) و المعلومات هي قائمة القسام التي تقع هذا التصنيف و في فرضنا السابق سيحتوي الحقل forums_cache بالنسبه للتصنيف "قسم البرمجه" على مصفوفه تجمع معلومات الثلث منتديات و بالتالي عندما نريد إحضار قائمة التصنيفات و القسام التي تقع تحتها سنستخدم استعلم لحضار قائمة التصنيفات وهو نفسه الذي كتبناه في ملف index.php و الموجود في السطر : 7 $cats_query = simple_query("select * FROM sections WHERE parent='0'"); الذي تغير الن هو وجود الحقل forums_cache والذي يحتوي على مصفوفة القسام التي تقع تحت التصنيف و بالتالي يمكننا إستخدام المصفوفه الم خزنه في الحقل forums_cache لكل تصنيف و عرض معلومات القسام التي تقع تحت التصنيف و بالتالي نكون قد استغنينا عن الستعلم الذي سبب لنا مشكله في الداء. تنفيذ الحل برمجيا ل ننسى اول إضافة الحقل forums_cache إلى الجدول sections ليكن من النوع : text ALTER TABLE `sections` ADD `forums_cache` TEXT NOT NULL ; قبل الشروع بكتابة الحل سنقوم ببعض الختبارات التوضيحيه قم بإنشاء ملف جديد ليكن اسمه forums_cache_test.php كما أسلفنا ان الحقل forums_cache يجب ان يحتوي مصفوفة القسام التي تقع تحت التصنيف ما نريده الن عمليا هو إحضار قائمة التصنيفات ثم الحصول على قائمة القسام ووضعها في مصفوفه ثم تخزين المصفوفه التي تنتج في الحقل forums_cache لنكتب تطبيقا بسيطا لذلك في الملف.forums_cache_test.php نطلب اول الملف الساسي : common.php <?php include('common.php'); مثل الصفحه الرئيسيه نكتب إستعلما يطلب قائمة التصنيفات :

17 $cats_query = simple_query("select * FROM sections WHERE parent='0'"); while ($cat = mysql_fetch_array($cats_query)) ما نريده الن الحصول على مصفوفه تحتوي على قائمة القسام التي تقع تحت التصنيف و نقوم بذلك عن طريق التالي : $sections_query = simple_query("select * FROM sections WHERE parent='". $cat['id']. "'"); while ($sections[] = mysql_fetch_array($sections_query)); نلحظ من الشيفره التي في العلى انه اصبح لدينا مصفوفه بإسم sections$ والتي تحتوي كما ل يخفى عليكم قائمة القسام :-). لنجرب الن طباعة قيمة sections$ : print_r($sections); سنلحظ اننا حققنا ما اردنا :-) الشيفره الكامله : <?php include('common.php'); $cats_query = simple_query("select * FROM sections WHERE parent='0'"); while ($cat = mysql_fetch_array($cats_query)) $sections_query = simple_query("select * FROM sections WHERE parent='". $cat['id']. "'"); while ($sections[] = mysql_fetch_array($sections_query)); print_r($sections);?> ما نريده الن تخزين المصفوفه sections$ داخل الحقل forums_cache للتصنيف الذي رقمه المميز ['cat['id$ نعم العمليه بسيطه :-) ن مرر المصفوفه إلى الداله serialize لتسهيل تخزينها ثم نقوم بتحديث معلومات التصنيف ووضع الذي

18 نتج من الداله : serialize array_pop($sections); $ready_to_store = serialize($sections); $update = simple_query("update sections SET forums_cache='". $ready_to_store. "' WHERE id='". $cat['id']. "'"); if ($update) echo $cat['id']. ' -> OK <br />'; unset($sections); الشيفره كامله : <?php include('common.php'); $cats_query = simple_query("select * FROM sections WHERE parent='0'"); while ($cat = mysql_fetch_array($cats_query)) $sections_query = simple_query("select * FROM sections WHERE parent='". $cat['id']. "'"); while ($sections[] = mysql_fetch_array($sections_query)); array_pop($sections); $ready_to_store = serialize($sections); $update = simple_query("update sections SET forums_cache='". $ready_to_store. "' WHERE id='". $cat['id']. "'"); if ($update) echo $cat['id']. ' -> OK <br />';

19 unset($sections);?> عند تشغيل الملف سيتم تحديث جميع التصنيفات بمعلومات القسام التي تحتها قبل النتقال إلى index.php و تحويلها إلى نظام الكاش لبد من تنويه :-) ل يخفى علينا انه اصبحت لدينا الن نسختان من معلومات القسام النسخه الصليه وهي الم دخلت الموجوده في جدول sections النسخه الخرى هي نسخة الكاش التي خزناها في الحقل forums_cache و بالتالي نسخة الكاش دائما تتبع النسخه الصليه في حال حدوث اي تغيير في النسخه الصليه من معلومات القسام يجب تحديث نسخة الكاش مثل في حال قمنا بتحديث معلومات احد القسام او حذفنا احد القسام او حتى اضفنا قسما جديدا تحت التصنيف فيجب علينا تحديث نسخة الكاش حتى تواكب النسخه الصليه من المعلومات هل المور واضحه الن :-) ننتقل إلى الصفحه index.php الن و نتخلص اخيرا من الستعلم الذي كتم على انفاسنا و ما يتعلق به من سطور :-) احذف السطور التاليه لنبدأ بدايه جديده : $sections_query = simple_query("select * FROM sections WHERE parent='". $cat['id']. "'"); while ($section = mysql_fetch_array($sections_query)) echo '<ul><li><a href="forum.php?id='. $section['id']. '">'. $section['title']. '</a></li></ul>'; عند حذف تلك السطور ستلحظ ان عدد الستعلمات تقلص إلى استعلم واحد فقط :-) ما نريده الن اخذ البيانات الم خزنه في الحقل forums_cache وهي كما تعلم المصفوفه التي تحتوي على اقسام هذا التصنيف ثم استخراج المعلومات من هذه المصفوفه و طباعتها هذا كل شيء :-) ن عيد المصفوفه إلى حالتها الطبيعيه : $sections = unserialize($cat['forums_cache']); ثم نستخرج المعلومات و نطبعها :

20 foreach ($sections as $section) echo '<ul><li><a href="forum.php?id='. $section['id']. '">'. $section['title']. '</a></li></ul>'; الشيفره كامله : <?php include('common.php'); echo '<ul>'; $cats_query = simple_query("select * FROM sections WHERE parent='0'"); while ($cat = mysql_fetch_array($cats_query)) echo '<li>'. $cat['title']; $sections = unserialize($cat['forums_cache']); foreach ($sections as $section) echo '<ul><li><a href="forum.php?id='. $section['id']. '">'. $section['title']. '</a></li></ul>'; echo '</li>'; echo '</ul>'; echo '<br />Queries number : '. $query_counter;?> انتقل الن إلى الصفحه الرئيسيه لترى ان كل شئ يعمل كما كان يعمل تماما و لكن الفرق الوحيد هو عدد الستعلمات :-) نعم نعم انه إستعلم واحد فقط :-) جر ب الن تشغيل الملف add_sections_test.php بعد تعديل السطر :

21 while ($x < 50) لنجرب هذه المره إضافة 4000 تصنيف بالضافة إلى ال 50 الموجوده الن و بالتالي يصبح السطر كالتالي : while ($x < 4000) بعد عمليتنا الجراميه التي اضفنا من خللها 4000 تصنيف يجب ان ل ننسى تشغيل الملف forums_cache_test.php ليكو ن معلومات الكاش ستلحظ البطئ الشديد عند تشغيل هذا الملف و بالطبع تعلم السبب :-) الن انتقل إلى الصفحه الرئيسيه مفاجأه!! يتم عرض ال 4000 تصنيف بسرعه شديده و عدد الستعلمات ل زال واحدا :-) يكفي لهذا اليوم نلتقي غدا إن شاء ال :-)

22 اليوم الخامس : العضاء بسم ال الرحمن الرحيم الصلة و السلم على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله الطيبين الطاهرين. سن كمل اليوم إن شاء ال برنامجنا و نضيف إليه ميزة العضاء وهي احد الميزات الساسيه في برامج المنتديات الحديثه بالطبع لتنفيذ هذه الميزه سنحتاج إلى جدول يخزن قائمة العضاء و معلوماتهم سنحتاج إلى الثلث حقول الساسيه وهي id و هو الحقل الذي يخزن الرقم المميز للعضو username و هو الحقل الذي يخزن اسم المستخدم password و هو الحقل الذي يخزن كلمة المرور : CREATE TABLE member ( `id` INT( 9 ) NOT NULL AUTO_INCREMENT, `username` VARCHAR( 100 ) NOT NULL, `password` VARCHAR( 100 ) NOT NULL, PRIMARY KEY ( `id` ) ) ENGINE = MYISAM سنضيف بيانات عضو جديد من اجل تجاربنا :-) : INSERT INTO member ( `id`, `username`, `password` ) VALUES ( 'NULL', 'test', '123' ); صفحة تسجيل الدخول سنبدأ اول بصفحة تسجيل الدخول من خلل هذه الصفحه ي دخل العضو اسم المستخدم و كلمة المرور و في حال صحة المعلومات يخز ن البرنامج كوكيز في حاسوب المستخدم يدل على صح ة المعلومات و ان هذا الزائر يمكنه التمتع بصلحيات العضاء. لن نشئ الملف الجديد login.php و كالعاده نبدأ بمناداة الملف : common.php

23 <?php include('common.php'); ثم نعرض النموذج الذي سي دخل العضو معلوماته فيه : if (empty($_get['login'])) echo '<form method="post" action="login.php?login=1">'; echo '<input type="text" name="username">'; echo '<input type="password" name="pass">'; ;'<"تسجيل دخول value=" echo '<input type="submit" name="send" echo '</form>'; ن كمل باقي الملف وهو الجزء الذي سيختبر صح ة المعلومات و تسجيل الكوكيز في حال نجاح الختبار اول نتحقق هل قام العضو بتعبئة الحقول المطلوبه ام انه تركها فارغه : else if (empty($_post['username']) or empty($_post['pass'])) ;('يرجى تعبئة المعلومات die(' بعدها نتأكد من صحة المعلومات عن طريق إرسالها إلى قواعد البيانات و التأكد هل هي موجوده ام ل : $check_query = mysql_query("select * FROM member WHERE username='". $_POST['username']. "' AND password='". $_POST['pass']. "'"); $correct = mysql_num_rows($check_query); في حال وجود الحقل ستكون قيمة correct تساوي 1 و بالتالي سنختبر هذا المتغير و في حال صحة المعلومات نقوم بتخزين ملفات كوكيز تحتوي على اسم المستخدم و كلمة المرور :

24 if ($correct) setcookie('mysimplebb_username',$_post['username']); setcookie('mysimplebb_password',$_post['pass']); ;'تم تسجيل الدخول ' echo و إل نخبر المستخدم ان المعلومات غير صحيحه : else ;'خطأ في تسجيل الدخول ' echo?> الشيفره كامله : <?php include('common.php'); if (empty($_get['login'])) echo '<form method="post" action="login.php?login=1">'; echo '<input type="text" name="username">'; echo '<input type="password" name="pass">'; ;'<"تسجيل دخول value=" echo '<input type="submit" name="send" echo '</form>'; else if (empty($_post['username']) or empty($_post['pass'])) ;('يرجى تعبئة المعلومات die(' $check_query = mysql_query("select * FROM member WHERE username='". $_POST['username'].

25 "' AND password='". $_POST['pass']. "'"); $correct = mysql_num_rows($check_query); if ($correct) setcookie('mysimplebb_username',$_post['username']); setcookie('mysimplebb_password',$_post['pass']); ;'تم تسجيل الدخول ' echo else ;'خطأ في تسجيل الدخول ' echo?> كما تلحظ اننا نخز ن كلمة المرور في قواعد البيانات كما هي من الناحيه المنيه يعتبر ذلك خطرا و بالتالي من الفضل تشفير كلمات المرور عند تخزينها في قواعد البيانات سنستخدم خوارزمية التشفير MD5 لن حرر معلومات العضو الذي اضفناه منذ قليل إلى الجدول member من خلل phpmyadmin يمكننا تحرير معلومات العضو و اختيار MD5 من قائمة Function بجانب الحقل : password UPDATE `member` SET `password` = MD5( '123' ) WHERE `member`.`id` =1 LIMIT 1 ; الن لبد من إجراء تعديل على الملف login.php حتى يتوافق مع الطريقه الجديده في تخزين كلمة المرور ما نحتاجه هو تشفير كلمة المرور التي ي دخلها العضو في صفحة تسجيل الدخول بإستخدام خوارزمية التشفير MD5 ثم تمريرها إلى قواعد البيانات للتحقق من صح ة المعلومات هذا كل شيء :-) و بالتالي نغير سطر الستعلم : $check_query = mysql_query("select * FROM member WHERE username='". $_POST['username']. "' AND password='". $_POST['pass']. "'"); إلى : $check_query = mysql_query("select * FROM member WHERE username='". $_POST['username']. "' AND password='". md5($_post['pass']). "'"); لحظ مررنا المتغير ['POST['pass_$ إلى الداله md5 كذلك بالنسبه للسطر الذي ي خز ن كلمة المرور في الكوكيز وهو : setcookie('mysimplebb_password',$_post['pass']);

26 نقوم بتمرير المتغير ['POST['pass_$ إلى الداله md5 حتى ت خز ن كلمة المرور بشكل مشف ر : setcookie('mysimplebb_password',md5($_post['pass'])); اذا جربنا الصفحه الن سنجدها تعمل كما كانت بل فرق :-) الفرق الوحيد اننا زدنا من المان. صفحة التسجيل سنشرع في كتابتة صفحة التسجيل الن و ل يخفى عليكم انه من خللها يمكننا إضافة المزيد من العضاء إلى قاعدة البيانات تطلب هذه الصفحه من الزائر الذي يريد التسجيل المعلومتان الساسيتان و هما اسم المستخدم و كلمة المرور ثم تقوم بإضافة العضو إلى قواعد البيانات. لنبدأ بالملف register.php كالعاده نبدأ بمناداة الملف : common.php <?php include('common.php'); سيتم عرض النموذج لمن اراد التسجيل سيطلب هذا النموذج كما اسلفنا اسم المستخدم و كلمة المرور : if (empty($_get['register'])) echo '<form method="post" action="register.php?register=1">'; echo ' اسم المستخدم : <input type="text" name="username"><br />'; echo ' كلمة المرور : <input type="password" name="pass">'; ;'<"تسجيل"= value echo '<input type="submit" name="send" echo '</form>'; ننتقل الن لكتابة الشيفره الساسيه و التي تتعامل مع قواعد البيانات اول ل بد من التحقق اذا كان الزائر قد كتب المعلومات المطلوبه ام ل : else ////////// if (empty($_post['username']) or empty($_post['pass']))

27 ;('يرجى تعبئة كافة المعلومات die(' ////////// هناك نقطه هامه لبد من اللتفات لها عندما يطلب الزائر التسجيل و يضع اسم المستخدم المطلوب ل بد من فحص اسم المستخدم هذا لنه قد يكون موجودا في قواعد البيانات اي انه محجوز من خلل شخص آخر قام بتسجيله قبل الزائر الذي يحاول التسجيل حاليا نقوم بذلك كالتالي : $exist_query = mysql_query("select * FROM member WHERE username='". $_POST['username']. "'"); $exist = mysql_num_rows($exist_query); if ($exist > 0) ;('اسم المستخدم المطلوب م سج ل مسبقا die(' ////////// انتهينا الن من الختبارات و في حال نحجت جميعها هذا يعني انه ل توجد مشاكل و بالتالي نضيف المستخدم إلى قواعد البيانات ل ننسى نقطه هامه ان كلمات المرور عندما نخزنها فإننا نخزنها كما تعلم م شف ره بإستخدام الخوارزميه MD5 و بالتالي لبد من تمرير قيمة ['POST['pass_$ إلى الداله md5 و الناتج هو الذي سي خز ن في قواعد البيانات. $password = md5($_post['pass']); $insert = mysql_query("insert INTO member(id,username,password) VALUES('NULL','". $_POST['username']. "','". $password. "')"); if ($insert) echo ' تم تسجيل العضو '. $_POST['username']; //////////?>

28 الشيفره كامله : <?php include('common.php'); if (empty($_get['register'])) echo '<form method="post" action="register.php?register=1">'; echo ' اسم المستخدم : <input type="text" name="username"><br />'; echo ' كلمة المرور : <input type="password" name="pass">'; ;'<"تسجيل"= value echo '<input type="submit" name="send" echo '</form>'; else ////////// if (empty($_post['username']) or empty($_post['pass'])) ;('يرجى تعبئة كافة المعلومات die(' ////////// $exist_query = mysql_query("select * FROM member WHERE username='". $_POST['username']. "'"); $exist = mysql_num_rows($exist_query); if ($exist > 0) ;('اسم المستخدم المطلوب م سج ل مسبقا die(' ////////// $password = md5($_post['pass']); $insert = mysql_query("insert INTO member(id,username,password) VALUES('NULL','". $_POST['username']. "','". $password. "')"); if ($insert)

29 echo ' تم تسجيل العضو '. $_POST['username']; //////////?> التحقق إذا كان الزائر عضوا عندما ي سج ل العضو دخوله بمعلومات صحيحه سيتم تخزين معلوماته في الكوكيز من المفترض ان يكون للعضو مجموعه من الميزات التي يتمتع بها مثل إمكانية كتابة المواضيع و الردود و بالتالي نحن بحاجه إلى التأكد دائما : الزائر الذي يتصفح المنتدى حاليا هل هو عضو ام ل اذا كان عضوا هذا يعني انه م خز ن في حاسوبه كل من الكوكيز mysimplebb_username و mysimplybb_password و اللذان سجلناهما عندما نجح المستخدم في تسجيل دخوله حسنا ليس كل زائر يحتوي حاسوبه على الكوكيز mysimplebb_username و mysimplybb_password يعني انه عضو فعلي لنه كما تعلمون يمكن التلعب بقيم الكوكيز و بالتالي قد يكون الزائر تلعب بالكوكيز حتى يتمكن من الوصول إلى حساب احد العضاء بدون معرفة كلمة المرور و بالتالي عندما نجد ان العضو قام بتسجيل دخوله فعل لبد من التحقق من معلوماته دائما و هل هو عضو فعلي يستحق الوصول إلى مميزات العضاء ام ل. نكتب شيفرتنا هذه المره في الملف common.php لنها يجب ان ت نف ذ في كل الصفحات نفحص اول الكوكيز mysimplebb_username و mysimplybb_password هل هما موجودان في حال وجودهما نتحقق من المعلومات الم خزنه داخلهما في حال صحة هذه المعلومات هذا يعني ان الزائر الحالي عضو فعلي و المعلومات التي زودنا بها صحيحه و بالتالي يمكنه الوصول إلى مميزات العضاء : ////////// $is_member = false; if (!empty($_cookie['mysimplebb_username']) and!empty($_cookie['mysimplebb_password'])) $check_query = mysql_query("select * FROM member WHERE username='". $_COOKIE['mysimplebb_username']. "' AND password='". $_COOKIE['mysimplebb_password']. "'"); $correct = mysql_num_rows($check_query); if ($correct) $is_member = true; echo ' السلم عليكم يا '. $_COOKIE['mysimplebb_username']. '<br />';

30 بملحظة المتغير is_member$ سنجد ان قيمته ستكون false عندما يكون الزائر عاديا و لم يسج ل دخوله كعضو و قيمته ستكون true عندما يكون الزائر قد سج ل دخوله كعضو بمعلومات صحيحه سنستخدم هذا المتغير في الملفات الخرى عندما نحتاج إلى معرفة هل الزائر الحالي عضو ام انه زائر عادي و بالتالي يمكننا منع الزوار العاديين من الولوج إلى صفحات معينه و مميزات معينه. حاليا لدينا صفحتين يجب ان ل يصل لهما العضو الولى هي صفحة تسجيل الدخول login.php و الثانيه هي صفحة التسجيل register.php لتنفيذ ذلك سنفحص المتغير is_member$ في حال كانت قيمته true هذا يعني ان الزائر الذي يحاول الوصول إلى الصفحه عضو فعلي و قام بتسجيل دخوله و بالتالي نمنعه من الوصول : if ($is_member) ;('ل يمكن للعضاء الوصول لهذه الصفحه die(' نعم اعلم ان درس اليوم طويل :-) ل بأس لقد انتهينا نلتقي غدا إن شاء ال :-) الشيفرات النهائيه للملفات login.php و : register.php login.php : <?php include('common.php'); if ($is_member) ;('ل يمكن للعضاء الوصول لهذه الصفحه die(' if (empty($_get['login'])) echo '<form method="post" action="login.php?login=1">'; echo '<input type="text" name="username">'; echo '<input type="password" name="pass">'; ;'<"تسجيل دخول value=" echo '<input type="submit" name="send" echo '</form>'; else if (empty($_post['username']) or empty($_post['pass']))

31 ;('يرجى تعبئة المعلومات die(' $check_query = mysql_query("select * FROM member WHERE username='". $_POST['username']. "' AND password='". md5($_post['pass']). "'"); $correct = mysql_num_rows($check_query); if ($correct) setcookie('mysimplebb_username',$_post['username']); setcookie('mysimplebb_password',md5($_post['pass'])); ;'تم تسجيل الدخول ' echo else ;'خطأ في تسجيل الدخول ' echo?> register.php : <?php include('common.php'); if ($is_member) ;('ل يمكن للعضاء الوصول لهذه الصفحه die(' if (empty($_get['register'])) echo '<form method="post" action="register.php?register=1">'; echo ' اسم المستخدم : <input type="text" name="username"><br />'; echo ' كلمة المرور : <input type="password" name="pass">'; ;'<"تسجيل"= value echo '<input type="submit" name="send" echo '</form>'; else

32 ////////// if (empty($_post['username']) or empty($_post['pass'])) ;('يرجى تعبئة كافة المعلومات die(' ////////// $exist_query = mysql_query("select * FROM member WHERE username='". $_POST['username']. "'"); $exist = mysql_num_rows($exist_query); if ($exist > 0) ;('اسم المستخدم المطلوب م سج ل مسبقا die(' ////////// $password = md5($_post['pass']); $insert = mysql_query("insert INTO member(id,username,password) VALUES('NULL','". $_POST['username']. "','". $password. "')"); if ($insert) echo ' تم تسجيل العضو '. $_POST['username']; //////////?>

33 اليوم السادس : المواضيع و الردود بسم ال الرحمن الرحيم الصلة و السلم على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله الطيبين الطاهرين. سنتحدث اليوم عن الميزه الرئيسيه في برامج المنتديات و هي المواضيع و الردود سنضيف جدولين احداهما للمواضيع و الخر للردود جدول المواضيع يحتوي على 7 حقول و هي : : id الرقم المميز : title عنوان الموضوع : subject_text نص الموضوع : writer كاتب الموضوع : section القسم الذي و ضع فيه هذا الموضوع : time الوقت الذي ك تب فيه الموضوع : order_time وقت آخر رد على الموضوع امر SQL لنشاء الجدول : CREATE TABLE subjects ( `id` INT( 9 ) NOT NULL AUTO_INCREMENT, `title` VARCHAR( 150 ) NOT NULL, `subject_text` TEXT NOT NULL, `writer` VARCHAR( 100 ) NOT NULL, `section` INT( 9 ) NOT NULL, `time` VARCHAR( 100 ) NOT NULL, `order_time` VARCHAR( 100 ) NOT NULL, PRIMARY KEY ( `id` ) ) ENGINE = MYISAM حسنا بعض الحقول بحاجه إلى مزيد من التوضيح الحقل section سيحتوي على الرقم المميز للقسم الذي ك تب به لنفرض ان لدينا قسم بإسم "منتدى "PHP و رقمه المميز 5 و كتبنا موضوعا بعنوان "مقدمه حول البرمجه المنه" في هذا القسم هذا يعني ان قيمة الحقل section لهذا الموضوع هي 5. الحقل time سيحتوي على تاريخ و وقت كتابة الموضوع سنخزن الوقت بصيغة Unix time يمكننا الحصول على الوقت

34 الحالي بهذه الصيغه من خلل الداله ()time و يمكننا فيما بعد تحويل صيغة Unix time إلى صيغه قابله للقراءه. بالنسبه للحقل order_time فإنه شبيه بالحقل time من ناحية صيغة التخزين اي اننا سنستخدم Unix time مع هذا الحقل كذلك سنرى فائدة هذا الحقل عندما نريد عرض قائمة المواضيع وفقا لحدث الردود تعودنا دائما في المنتديات ان المواضيع التي تحتوي على احدث الردود تكون في العلى و التي ل تحتوي على الردود او الردود فيها قديمه فإنها تكون بالسفل حسب التاريخ هذا الحقل سيساعدنا على تحقيق هذه الميزه. نعر ج على جدول الردود الذي سيحتوي على 6 حقول و هي : : id الرقم المميز : title عنوان الرد : reply_text نص الرد : writer كاتب الرد : subject الرقم المميز للموضوع الذي ك تب الرد فيه : time الوقت الذي ك تب فيه الرد امر SQL لنشاء الجدول : CREATE TABLE reply ( `id` INT( 9 ) NOT NULL AUTO_INCREMENT, `title` VARCHAR( 150 ) NOT NULL, `reply_text` TEXT NOT NULL, `writer` VARCHAR( 150 ) NOT NULL, `subject` INT( 9 ) NOT NULL, `time` VARCHAR( 100 ) NOT NULL, PRIMARY KEY ( `id` ) ) ENGINE = MYISAM الحقل time في هذا الجدول شبيه بجدول المواضيع. صفحة إضافة الموضوع مثل برامج المنتديات الخرى عندما نريد الوصول إلى صفحة إضافة الموضوع ل بد اول من الدخول في صفحة القسم الذي نريد كتابة الموضوع فيه سنجد رابطا يؤدي إلى صفحة إضافة الموضوع في هذا القسم هذا يعني اننا الن سننشئ الملف forum.php و هو كما تعلمون الملف الذي سيصل إليه الزائر عندما يختار احد القسام من الصفحه الرئيسيه و بالتالي سيعرض هذا الملف قائمه بمواضيع القسم كما انه سيعرض الرابط الذي يؤدي إلى صفحة إضافة الموضوع سنكتب شيفرة

35 عرض قائمة المواضيع فيما بعد كل ما نود فعله الن هو تجهيز الملف ووضع الساسيات فيه كالعاده نبدأ بتضمين الملف : common.php <?php include('common.php'); كما تعلمون اننا سن رسل الرقم المميز للقسم المطلوب من خلل المصفوفه GET_ إلى الملف forum.php حتى نتمكن من إحضار معلومات القسم المطلوب كما نلحظ في الملف index.php السطر : 16 echo '<ul><li><a href="forum.php?id='. $section['id']. '">'. $section['title']. '</a></li></ul>'; اننا نمرر الرقم المميز للقسم إلى الرابط و بالتالي يجب ان ل يكون المتغير id فارغا بل يحتوي على رقم صحيح يحدد لنا القسم المطلوب و بالتالي نفحص المتغير لنتأكد منه : if (empty($_get['id'])) ;('المسار الم تبع غير صحيح die(' نعرض الن الوصله التي تحدثنا عنها الجدير بالذكر هنا ان هذه الوصله يجب ان ل تظهر لغير العضاء و بالتالي سنستخدم المتغير is_member$ الذي عر فناه مسبقا و الذي يحدد اذا كان الزائر عضوا ام ل : if ($is_member) echo '<a href="new_topic.php?id='. $_GET['id']. '"> ;'</ a><br />أضف موضوعا?> إنتهينا الن من تجهيز الملف forum.php سنبدأ بكتابة الملف new_topic.php و كما هو واضح يقوم هذا الملف بإضافة المواضيع الجديده إلى القسم الذي رقمه المميز موجود في ['GET['id_$ نبدأ بتضمين الملف : common.php <?php include('common.php');

36 if (empty($_get['id'])) ;('المسار الم تبع غير صحيح die(' نتحقق هل الزائر الحالي عضو فعل ام ل في حال لم يكن عضوا لبد من منعه من الولوج إلى الصفحه : if (!$is_member) ;('ل يمكن لغير العضاء الوصول إلى هذه الصفحه die(' نبدأ بعرض النموذج الذي سيستخدمه العضو لكتابة عنوان و محتوى موضوعه : if (empty($_get['start'])) echo '<form method="post" action="new_topic.php?start=1&id='. $_GET['id']. '">'; echo ' عنوان الموضوع : <input type="text" name="title"><br />'; echo ' محتوى الموضوع : <textarea name="text"></textarea><br />'; ;'<"أضف"= value echo '<input type="submit" name="send" echo '</form>'; نبدأ الن بالشيفره الفعليه و التي تضيف الموضوع إلى قاعدة البيانات لبد اول من التحقق هل قام العضو فعل بكتابة عنوان الموضوع و محتواه : else if (empty($_post['title']) or empty($_post['text'])) ;('ي رجى كتابة المعلومات المطلوبه die(' كما ذكرنا عند إنشاء جدول المواضيع اننا سنستخدم صيغة Unix time لتخزين الوقت يمكننا الحصول على الوقت الحالي بإستخدام الداله time كما أسلفنا : $unixtime = time();

37 نكتب اخيرا الستعلم الذي يضيف الموضوع إلى قاعدة البيانات هذا كل شئ : $insert = mysql_query("insert INTO subjects(id,title,subject_text,writer,section,time,order_time) VALUES('NULL','". $_POST['title']. "','". $_POST['text']. "','". $_COOKIE['mysimplebb_username']. "','". $_GET['id']. "','". $unixtime. "','". $unixtime. "')"); if ($insert) ;'تم كتابة الموضوع ' echo?> الشيفره الكامله : <?php include('common.php'); if (empty($_get['id'])) ;('المسار الم تبع غير صحيح die(' if (!$is_member) ;('ل يمكن لغير العضاء الوصول إلى هذه الصفحه die(' if (empty($_get['start'])) echo '<form method="post" action="new_topic.php?start=1&id='. $_GET['id']. '">'; echo ' عنوان الموضوع : <input type="text" name="title"><br />'; echo ' محتوى الموضوع : <textarea name="text"></textarea><br />'; ;'<"أضف"= value echo '<input type="submit" name="send" echo '</form>'; else if (empty($_post['title'])

38 or empty($_post['text'])) ;('ي رجى كتابة المعلومات المطلوبه die(' $unixtime = time(); $insert = mysql_query("insert INTO subjects(id,title,subject_text,writer,section,time,order_time) VALUES('NULL','". $_POST['title']. "','". $_POST['text']. "','". $_COOKIE['mysimplebb_username']. "','". $_GET['id']. "','". $unixtime. "','". $unixtime. "')"); if ($insert) ;'تم كتابة الموضوع ' echo?> بعدما انشأنا صفحة إضافة المواضيع لنجرب إضافة بعض المواضيع في قسم معين. عرض قائمة المواضيع نعود للملف forum.php لنضيف له قطعه جديده من الشيفره وظيفتها عرض قائمة المواضيع الخاصه بهذا القسم سنستخدم الحقل section الموجود في جدول subjects لنأخذ قائمة المواضيع التي تكون قيمة حقلها تساوي ['GET['id_$ و سنأخذ البيانات بترتيبها وفقا للحقل order_time للسبب الذي ذكرناه و بالتالي سيكون استعلمنا كالتالي : SELECT * FROM subjects WHERE section='". $_GET['id']. "' ORDER BY order_time DESC نكتب الن شيفرة ال PHP التي تحقق المطلوب : echo '<br المواضيع< strong ></ strong><br />قائمة />'; $get_subjects_query = mysql_query("select * FROM subjects WHERE section='". $_GET['id']. "' ORDER BY order_time DESC"); while ($row = mysql_fetch_array($get_subjects_query)) echo '<a href="topic.php?id='. $row['id']. '">'. $row['title']. '</a><br />'; نطبع قائمة المواضيع :

39 هذا كل شيء :-) الشيفره الكامله للملف forum.php بعد التعديل : <?php include('common.php'); if (empty($_get['id'])) ;('المسار الم تبع غير صحيح die(' ////////// if ($is_member) echo '<a href="new_topic.php?id='. $_GET['id']. '"> ;'</ a><br />أضف موضوعا ////////// echo '<br المواضيع< strong ></ strong><br />قائمة />'; $get_subjects_query = mysql_query("select * FROM subjects WHERE section='". $_GET['id']. "' ORDER BY order_time DESC"); while ($row = mysql_fetch_array($get_subjects_query)) echo '<a href="topic.php?id='. $row['id']. '">'. $row['title']. '</a><br />'; //////////?> صفحة عرض الموضوع نبدأ بالملف topic.php و الذي يعرض المواضيع و الردود التي تتبعه نبدأ بالتضمين و التحقق من المتغير ['GET['id_ والذي يحتوي على الرقم المميز للموضوع :

40 <?php include('common.php'); if (empty($_get['id'])) ;('المسار الم تبع غير صحيح die(' نأخذ معلومات الموضوع من قواعد البيانات : $subject_query = mysql_query("select * FROM subjects WHERE id='". $_GET['id']. "'"); $subject = mysql_fetch_array($subject_query); في حال كان الموضوع غير موجود في قواعد البيانات نخبر الزائر بذلك و نوقف تنفيذ الصفحه : if ($subject === false) ;('الموضوع غير موجود die(' اخيرا نطبع معلومات الموضوع : echo '<br عنوان الموضوع</ : <strong>'. $subject['title']. '</strong><hr />'; echo $subject['subject_text']. '<hr />'; $write_date = date('d-m-y g:i:s A',$subject['time']); echo ' وقت كتابة الموضوع : '. $write_date;?> الشيفره الكامله : <?php include('common.php');

41 if (empty($_get['id'])) ;('المسار الم تبع غير صحيح die(' $subject_query = mysql_query("select * FROM subjects WHERE id='". $_GET['id']. "'"); $subject = mysql_fetch_array($subject_query); if ($subject === false) ;('الموضوع غير موجود die(' echo '<br عنوان الموضوع</ : <strong>'. $subject['title']. '</strong><hr />'; echo $subject['subject_text']. '<hr />'; $write_date = date('d-m-y g:i:s A',$subject['time']); echo ' وقت كتابة الموضوع : '. $write_date;?> صفحة إضافة الرد الملف البرمجي المسؤول عن اضافة الردود new_reply.php يشبه بشكل كبير ملف اضافة المواضيع new_topic.php مع بعض الختلفات البسيطه سنبدأ اول بإضافة وصله في صفحة عرض الموضوع تظهر هذه الوصله للعضاء فقط و التي تربط إلى صفحة إضافة الرد فمن اراد الرد على الموضوع الذي يعرضه حاليا يجب عليه الضغط على هذه الوصله لتوجهه إلى صفحة اضافة الرد في نهاية الملف topic.php نضيف الوصله : if ($is_member) echo '<br / ><a href="new_reply.php?id='. $subject['id']. '"> ;'< a />أضف رد ا <?php نبدأ الن بإنشاء الملف new_reply.php كالعاده نبدأ بمناداة الملف : common.php include('common.php');

42 كما تلحظ يتم تمرير رقم الموضوع الذي نريد الرد عليه إلى ['GET['id_ للصفحه new_reply.php و بالتالي ل بد من فحص حالة هذا المتغير كما فعلنا سابقا : if (empty($_get['id'])) ;('المسار الم تبع غير صحيح die(' نتأكد هل الزائر الحالي لصفحة إضافة الردود عضو و إل نمنعه من الوصول إلى الصفحه : if (!$is_member) ;('ل يمكن لغير العضاء الوصول إلى هذه الصفحه die(' نعرض الن النموذج الذي من خلله يكتب العضو الرد و يضيفه إلى قواعد البيانات : if (empty($_get['start'])) echo ' الرد على الموضوع رقم : '. $_GET['id']; echo '<form method="post" action="new_reply.php?start=1&id='. $_GET['id']. '">'; echo ' عنوان الرد : <input type="text" name="title"><br />'; echo ' محتوى الرد : <textarea name="text"></textarea><br />'; ;'<"أضف"= value echo '<input type="submit" name="send" echo '</form>'; نكمل بقية الشيفره و المسؤوله عن إدراج المعلومات في قواعد البيانات نتحقق اول هل قام العضو بكتابة محتوى الرد : else if (empty($_post['text'])) ;('ي رجى كتابة محتوى الرد die('

43 نأخذ الوقت بصيغة Unix و ن درج الرد في قواعد البيانات : $unixtime = time(); $insert = mysql_query("insert INTO reply(id,title,reply_text,writer,subject,time) VALUES('NULL','". $_POST['title']. "','". $_POST['text']. "','". $_COOKIE['mysimplebb_username']. "','". $_GET['id']. "','". $unixtime. "')"); في حال نجاح إدراج الرد في قواعد البيانات سنقوم بعمليه هامه جدا هل تتذكرون الحقل order_time الذي اضفناه لجدول المواضيع subjects قلنا ان هذا الحقل مسؤول عن ترتيب الموضوع ضمن قائمة المواضيع كما نعلم ان في اغلب برامج المنتديات ت رتب قائمة المواضيع حسب تاريخ آخر رد مثل الموضوع الذي ك تب فيه ردا بتاريخ اليوم سيظهر في اعلى الموضوع الذي ك تب فيه ردا يوم امس في قائمة المواضيع و كما قلنا اننا سننفذ هذه الميزه من خلل الحقل order_time و الذي سيحتوي على تاريخ آخر رد ك تب في الموضوع و بالتالي سنتمكن من معرفة احدث موضوع تم الرد عليه و ترتيب قائمة المواضيع وفقا لذلك كما فعلنا في الملف forum.php تحديدا في الستعلم : $get_subjects_query = mysql_query("select * FROM subjects WHERE section='". $_GET['id']. "' ORDER BY order_time DESC"); لحظ : ORDER BY order_time DESC نعود للملف new_reply.php المطلوب الن هو بعد نجاح إضافة الرد في قواعد البيانات تحديث الحقل order_time الخاص بالموضوع الذي كتبنا الرد عليه بقيمه جديده وهي التاريخ الحالي : if ($insert) $update = mysql_query("update subjects SET order_time='". $unixtime. "' WHERE id='". $_GET['id']. "'");?> if ($update) ;'تم كتابة الرد ' echo

44 عندما نجر ب الن إضافة رد على احد المواضيع سنلحظ ان الموضوع سيصعد إلى اعلى قائمة المواضيع لنه صاحب احدث رد. الشيفره كامله للملف : new_reply.php <?php include('common.php'); if (empty($_get['id'])) ;('المسار الم تبع غير صحيح die(' if (!$is_member) ;('ل يمكن لغير العضاء الوصول إلى هذه الصفحه die(' if (empty($_get['start'])) echo ' الرد على الموضوع رقم : '. $_GET['id']; echo '<form method="post" action="new_reply.php?start=1&id='. $_GET['id']. '">'; echo ' عنوان الرد : <input type="text" name="title"><br />'; echo ' محتوى الرد : <textarea name="text"></textarea><br />'; ;'<"أضف"= value echo '<input type="submit" name="send" echo '</form>'; else if (empty($_post['text'])) ;('ي رجى كتابة محتوى الرد die(' $unixtime = time(); $insert = mysql_query("insert INTO reply(id,title,reply_text,writer,subject,time) VALUES('NULL','". $_POST['title']. "','". $_POST['text']. "','". $_COOKIE['mysimplebb_username']. "','". $_GET['id']. "','". $unixtime. "')"); if ($insert)

45 $update = mysql_query("update subjects SET order_time='". $unixtime. "' WHERE id='". $_GET['id']. "'");?> if ($update) ;'تم كتابة الرد ' echo تتمة صفحة عرض الموضوع بقي لدينا شيء واحد و هو عرض قائمة الردود على موضوع معين نعود للملف topic.php لكتابة الشيفره التي تعرض الردود كما نعلم ان في جدول الردود حقل بإسم subject يحتوي على الرقم المميز للموضوع الذي ك تب الرد من أجله و بالتالي يمكننا الحصول بسهوله على قائمة الردود الخاصه بموضوع معين بالطبع نريد عرض الردود من الحدث إلى القدم : echo '<div الردود< align="center"><strong ;'< strong></div />قائمة $reply_query = mysql_query("select * FROM reply WHERE subject='". $_GET['id']. "' ORDER BY id DESC"); while ($reply = mysql_fetch_array($reply_query)) تعرض المعلومات الخاصه بالرد : echo '<br عنوان الرد</ : <strong>'. $reply['title']. '</strong><hr />'; echo $reply['reply_text']. '<hr />'; $reply_date = date('d-m-y g:i:s A',$reply['time']); echo ' وقت كتابة الرد : '. $reply_date; echo '<br /><br /><br /><hr />';?> هذا كل شيء :-)

46 الشيفره كامله للملف : topic.php <?php include('common.php'); if (empty($_get['id'])) ;('المسار الم تبع غير صحيح die(' $subject_query = mysql_query("select * FROM subjects WHERE id='". $_GET['id']. "'"); $subject = mysql_fetch_array($subject_query); if ($subject === false) ;('الموضوع غير موجود die(' echo '<br عنوان الموضوع</ : <strong>'. $subject['title']. '</strong><hr />'; echo $subject['subject_text']. '<hr />'; $write_date = date('d-m-y g:i:s A',$subject['time']); echo ' وقت كتابة الموضوع : '. $write_date; if ($is_member) echo '<br / ><a href="new_reply.php?id='. $subject['id']. '"> ;'< a />أضف رد ا echo '<div الردود< align="center"><strong ;'< strong></div />قائمة $reply_query = mysql_query("select * FROM reply WHERE subject='". $_GET['id']. "' ORDER BY id DESC"); while ($reply = mysql_fetch_array($reply_query)) echo '<br عنوان الرد</ : <strong>'. $reply['title']. '</strong><hr />'; echo $reply['reply_text']. '<hr />'; $reply_date = date('d-m-y g:i:s A',$reply['time']); echo ' وقت كتابة الرد : '. $reply_date;

47 echo '<br /><br /><br /><hr />';?> يا إلهي! هل انتهينا نعم لقد انتهينا اليوم نلتقي غدا إن شاء ال :-)

48 اليوم السابع : المان بسم ال الرحمن الرحيم الصلة و السلم على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله الطيبين الطاهرين. انتهينا الن من كتابة برنامج منتديات يحتوي على الميزات الساسيه لبرامج المنتديات تبقى أن نتحدث عن المان سنتحدث عن اهم ثغرتين SQL Injection و :-) XSS SQL Injection او ح قن SQL احد اشهر انواع الثغرات التي تظهر في البرامج التي تعتمد على قواعد البيانات لنفرض الشيفره التاليه : $username = 'test'; $query = mysql_query("select * FROM member WHERE username='". $username. "'") or die(mysql_error()); كما هو واضح تقوم هذه الشيفره بالستعلم عن الم دخلت التي قيمة الحقل username فيها تساوي test كما تلحظ قمنا بتخزين اسم المستخدم المطلوب في المتغير username$ مع السطر السابقه فإن الستعلم الذي ي رسل إلى MySQL هو : SELECT * FROM member WHERE username='test' صحيح :-) حسنا ماذا لو غيرنا قيمة username$ و جعلناها كالتالي : $username = "test' AND password='". md5('123'); $query = mysql_query("select * FROM member WHERE username='". $username. "'") or die(mysql_error()); دقق قليل ستجد ان الستعلم الذي سي رسل إلى MySQL هو : SELECT * FROM member WHERE username='test' AND password='md5(123)'

49 لحظ الجزء الزائد وهو : AND password='md5(123)' هذا الجزء غير موجود اصل ضمن الستعلم الصلي الذي مررناه إلى الداله mysql_query بل قمنا بإضافته إلى المتغير $ username و الذي بدوره يمر على الستعلم الصلي هذا يعني اننا حق ن ا هذا الجزء في الستعلم الصلي. حسنا لنفترض السوأ المتغير username$ الن متغير محلي ل يمكن لحد تغيير قيمته إل عن طريق تعديل ملفات PHP حسنا ماذا لو كان المتغير username متغير عام يمكن للزائر العادي تغيير قيمته أعني ماذا لو كان المتغير username موجود ضمن المصفوفه GET_ او POST_ او حتى COOKIE_ لحظ الشيفره التاليه : $username = $_GET['username']; $query = mysql_query("select * FROM member WHERE username='". $username. "'") or die(mysql_error()); هذه الشيفره شبيهه بالسابقه و لكن غيرنا قيمة المتغير username لتأخذ القيمه الموجوده في ['GET['username_ هذه الشيفره ستقوم بالستعلم عن المستخدم الذي أرسل الزائر إسم ه إلى ['GET['username_ مثال : عند زيارة الصفحه بهذا الشكل سيكون الستعلم الم مرر إلى MySQL كالتالي : SELECT * FROM member WHERE username='test' حسنا ماذا لو زار الزائر هذه الصفحه : AND password='123 ما هو الستعلم الذي سي مرر إلى MySQL نعم انه التالي : SELECT * FROM member WHERE username='test' AND password='123' هل لحظت المشكله تمكن الزائر العادي من التلعب بإستعلمات البرنامج! و اضاف إلى الستعلم الصلي جزء خارجيا كتبه بنفسه هذه هي ح قن SQL حيث تم ح ق ن جزء جديد إلى استعلم موجود اساسا في حالتنا المشروحه في العلى ل توجد خطوره تقريبا و لكن هناك مجموعه من الحالت الخطيره التي اذا أ حسن إستغللها سيتمكن المخترق من الحصول على

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس ) NSB-AppStudio ) 1 ( أهداف الدرس : بعد انتهاء هذا الدرس ستكون الطالبة قادرة على أن : )1 توضح مميزات برنامج ( NSB-AppStudio ) 2( تعدد لغات البرمجة المستخدمة في برنامج ( NSB-AppStudio ) 3( تذكر خطوات كتابة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - C#2

Microsoft Word - C#2 الفصل الا ول مفاهيم البرمجة بواسطة الا هداف معنى البرمجة بواسطة األھداف... 5 معنى الفصيلة 5...Class ما ھي دوال البناء و دوال الھدم...6 Construction & destruction ما ھي خاصية التوريث 7...inheritance ما

المزيد من المعلومات

التحكم في الجهاز عن بعد باستخدام نظام VNC

التحكم في الجهاز عن بعد باستخدام نظام VNC التحكم بالجهاز عن بعد باستخدام نظام VNC ا عداد : صالح عباس. w w w. a n a b i s h. c o m 2 هذا الملف من ا نتاج موقع ا نابيش وكافة حقوق التا ليف والنشر والتوزيع محفوظة للموقع ولا يجوز بيعه ا و تا جيره با

المزيد من المعلومات

كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع

كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع وتجربته وفي النهاية ستجدون روابط المثال مع شرح فيديو

المزيد من المعلومات

بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات )100 بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 1439/1438 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرق

بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات )100 بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 1439/1438 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرق بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات ) بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 9/8 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرقم الجامعي: أستاذ المقرر: الدرجة: أكتب اختيارك لرمز اإلجابة الصحيحة

المزيد من المعلومات

The Global Language of Business دليل ارشادي الستخدام صفحة خدمات الشركات األعضاء Members Area 1

The Global Language of Business دليل ارشادي الستخدام صفحة خدمات الشركات األعضاء Members Area 1 دليل ارشادي الستخدام صفحة خدمات الشركات األعضاء Members Area 1 للتسجيل في صفحة خدمات الشركات Area( )Members على الموقع االلكتروني لشركة هيئة الترقيم االردنية www.gs1jo.org.jo يرجى اتباع الخطوات التالية

المزيد من المعلومات

كيفية استخدام موقع 4shared لرفع الملفات وتنظيمها على النترنت للمبتدئين. والمتقدمين في الحاسب. كتاب ل ابراهيم شاهين

كيفية استخدام موقع 4shared   لرفع الملفات وتنظيمها على النترنت للمبتدئين. والمتقدمين في الحاسب. كتاب ل ابراهيم شاهين كيفية استخدام موقع 4shared www.4shared.com لرفع الملفات وتنظيمها على النترنت للمبتدئين. والمتقدمين في الحاسب. كتاب ل ابراهيم شاهين بسم ال الرحمن الرحيم مقدمة بسيطة موقع 4shared.com هو موقع لرفع الملفات

المزيد من المعلومات

شرح توزيعة Parted Magic السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته شرح توزيعة Parted Magic )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة (2 تحميل التوزيعة (

شرح توزيعة Parted Magic السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته شرح توزيعة Parted Magic )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة (2 تحميل التوزيعة ( السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة 02... (2 تحميل التوزيعة 02... (3 حرق التوزيعة 06... (4 شرح قوائم محمل القلع 09... (5 لقطات من داخل التوزيعة 25... مرحلة القلع 25...

المزيد من المعلومات

السالم عليكم ورحمة هللا وبركاتة كتاب تعلم برمجة االلعاب بأستخدام محرك االلعاب Unity 3D الكتاب مقدم من االستاذ : عماد عارف التوي موقع : Home OF Games ا

السالم عليكم ورحمة هللا وبركاتة كتاب تعلم برمجة االلعاب بأستخدام محرك االلعاب Unity 3D الكتاب مقدم من االستاذ : عماد عارف التوي موقع : Home OF Games ا السالم عليكم ورحمة هللا وبركاتة كتاب تعلم برمجة االلعاب بأستخدام محرك االلعاب Unity 3D الكتاب مقدم من االستاذ : عماد عارف التوي موقع : Home OF Games الدورة تهتم فقط بتعلم البرمجة من االبتداء الى االحتراف

المزيد من المعلومات

السالم عليكم و رحمة هللا شرح ربط قاعدة بيانات Access بال.. C# مذا ستستفيد من هذا الموضوع!! -معرفة طريقة صنع قاعدة بيانات بالAccess -ربط قاعدة البيانات

السالم عليكم و رحمة هللا شرح ربط قاعدة بيانات Access بال.. C# مذا ستستفيد من هذا الموضوع!! -معرفة طريقة صنع قاعدة بيانات بالAccess -ربط قاعدة البيانات السالم عليكم و رحمة هللا شرح ربط قاعدة بيانات Access بال.. C# مذا ستستفيد من هذا الموضوع!! -معرفة طريقة صنع قاعدة بيانات بالAccess -ربط قاعدة البيانات هذه بالC # على بركة هللا.. * *إنجاز قاعدة بيانات ب*

المزيد من المعلومات

اردوينو – الدرس الثامن – تغيير درجة الالوان لـ RGB LED

اردوينو – الدرس الثامن – تغيير درجة الالوان لـ RGB LED اردوينو الدرس الثامن تغيير درجة الالوان ل RGB LED في هذا الدرس ستقوم بتطبيق ماتعلمته بالدرس السابع والرابع وذلك لاستخدام الازرار في تغيير درجة الالوان في RGB Led القطع المطلوبة لاتمام هذا الدرس عليك توفير

المزيد من المعلومات

WHAT’S NEW

WHAT’S NEW الجديد في انجز تطبيق إصدارات X.4 المحتويات المحتويات... 1 المواصفات الجديدة بالنظام... 3.1.1.1 عدد المهام التي يجب إنجازها... 3 انشاء مهمة... 3.1.2 2. تعديل تكليف المهمة... 3 تاريخ حالات المهمة... 4.2.1.2.2.3

المزيد من المعلومات

دليل تدريبي : الحلول لما بعد اختراق الحسابات إعداد : محمد المسقطي Mohammed Al-Maskati بمساعدة : علي السباعي Ali Sibai

دليل تدريبي : الحلول لما بعد اختراق الحسابات إعداد : محمد المسقطي Mohammed Al-Maskati بمساعدة : علي السباعي Ali Sibai دليل تدريبي : الحلول لما بعد اختراق الحسابات إعداد : محمد المسقطي Mohammed Al-Maskati Twitter:@mohdmaskati بمساعدة : علي السباعي Ali Sibai Twitter:@alisibai المقدمة : العديد منكم يتعرض إلى حالة من الصدمة

المزيد من المعلومات

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية الشاشة الرئيسية 3 إنشاء مستخدم جديد 4 أوال: التسجيل كفرد 5 - نوع الهوية «سعودي» : 5 - نوع الهوية «مقيم :» 6 - نوع الهوية «خليجي» : 7 : التسجيل كمنشأة : 9 ثانيا

المزيد من المعلومات

الأول في السي شارب((c#للمبتدائين

الأول في السي شارب((c#للمبتدائين شباب التنميه والبداع : امحد ياسني شلش ذ د الدرس األول: فتح فيوجل ستوديو وشرحه 2012 1 -هذا هوه البرنامج نقوم بفتحه نسخه 2012 فيوجل استوديو new )نضغط علي - 2 اي مشروع جديد( project المتبنأ هذه لغه فيوجل

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint كود التدريب KSH7TDB19 google يتم البحث عنه في متصفح sway يكون ضمن البرامج الموجودة من الموقع للتسجيل في hot mail او الدخول على البريد االلكتروني من : khulood.sairafi ضمن البرامج الموجودة hot mail للتسجيل

المزيد من المعلومات

الدليل التدريبي لتسجيل منتج البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لتسجيل منتج 0

الدليل التدريبي لتسجيل منتج البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لتسجيل منتج 0 البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( 0 جدول المحتويات 2 2 4 6 7 8 9 11 وصف النظام تسجيل المنتج إضافة منتج عن طريق الرمز المنسق الجمركي HS code إضافة منتج عن طريق الكلمات الداللية إضافة منتج عن طريق البحث

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - new.doc

Microsoft Word - new.doc الدرس الاول فى الماتلاب عنوان الدرس : ما هو الماتلاب الماتلاب هو لغة ذات مستوى عالى للحسابات والبرمجة و تمتاز بوجود برنامج يسهل عملية التعامل مع هذه اللغة. ويشمل البرنامج على: الحسابات الرياضية عمل الالجوريثمات

المزيد من المعلومات

ورقة عمل الدرس الثاني تطبيقي اخلاص على هاتفي... برنامج App Inventor اعداد املعلمة : اماني ممدوح املصري مدرسة امحد شوقي الثانوية للبنات اختار اإلجابة ا

ورقة عمل الدرس الثاني تطبيقي اخلاص على هاتفي... برنامج App Inventor اعداد املعلمة : اماني ممدوح املصري مدرسة امحد شوقي الثانوية للبنات اختار اإلجابة ا ورقة عمل الدرس الثاني تطبيقي اخلاص على هاتفي... برنامج App Inventor اعداد املعلمة اماني ممدوح املصري مدرسة امحد شوقي الثانوية للبنات اختار اإلجابة الصحيحة من بني االختيارات االتية - نضغط على االمر ببرنامج

المزيد من المعلومات

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب... 13 1 خطوات التقديم للمساعدة المادية قبل البدء باستخدام البرنامج الرجاء:

المزيد من المعلومات

How To Make Connection Between Oracle DB Server 9i & Oracle Developer 6i

How To Make Connection Between Oracle DB Server 9i & Oracle Developer 6i بسم االله الرحمن الرحيم How To Make Connection Between Oracle DB Server 9i & Oracle Developer 6i آيف تربط الا وراآل 9i مع الديفيلوبر 6i الا س م التخص ص المو ه ل العم ل البل د اله اتف البري د الص فحة يوسف

المزيد من المعلومات

Allomani Warehouse User Guide

Allomani Warehouse User Guide المخزن warehouse.allomani.com دليل المستخدم اللوماني للخدمات البرمجية www.allomani.com / 11 اكتوبر / 2010 1 P a g e المحتويات اضافة و اعداد موقعك في المخزن... 3 اعداد بيانات ال...FTP 3 اعدادات بيانات حقوق

المزيد من المعلومات

اختر عنوان مناسب

اختر عنوان مناسب 1 كيفية الوصول الى البريد االلكتروني في الكلية 2 3 الهدف من المحاضرة.Webmail كيفية الدخول الى حساب البريد االلكتروني في الخادم الجديد باستخدام كيفية استعراض الرسائل االلكترونية في السيرفر القديم..Microsoft

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20D8D1EDDEC920CDD0DD20C7E1E1EDE4DFD32E646F63>

<4D F736F F D20D8D1EDDEC920CDD0DD20C7E1E1EDE4DFD32E646F63> بسم االله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة االله وبرآاته تم تحميل هذا الكتاب من موقع آتب الحاسب العربية www.cb4a.com للمزيد من الكتب في جميع مجالات الحاسب تفضلوا بزيارتنا في البدایة ستحتاج إلى قرص Hiren's

المزيد من المعلومات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات وهي مهمة في حالة المقارنة بين التوزيعات المختلفة وكان

المزيد من المعلومات

Slide 1

Slide 1 تصميم السيرة الذاتية كصفحات الويب د. احمد عادل اسماعيل عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع و التعليم المستمر. WWW.Dr-Ahmed.Info Info@Dr-Ahmed.Info -------------- المرجع: www.support.office.com اهداف المحاضرة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - SolutionOOPFinal2011.doc

Microsoft Word - SolutionOOPFinal2011.doc صفحة 1 من 5 : : A : : 2010/ : : :. : (20/60) (2) ( 20) (10/20) : محاآاة الواقع على أنه مجموعة من الا شياء و أ ن آل شيء مكون من صفات و سلوك هو... التغليف التجرید البرمجة الشيي ية إخفاء طریقة تطبيق السلوك

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint .1.2.3 أولا هذا اإلجراء يقوم به أمين مركز مصادر التعلم بعد الدخول للصفحة الرئيسية من حسابه في نظام نور ثم إختيار مصادر التعلم يتم إضافة أوعية مصادر التعلم ) الكتب أقراص الليزر( من قبل أمين مركز المصادر

المزيد من المعلومات

Banner – Hold Information SOAHOLD

Banner – Hold Information SOAHOLD 1 Financial Aid System Documentation - eservice E-serviceخطوات التقديم لنظام المساعدات عبر ال 2 خطوات التقديم لنظام المساعدات Steps to apply for financial aid 1 Login to the portal http://my.uaeu.ac.ae

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Access VBA

Microsoft Word - Access VBA الفصل الا ول (البداية) تصميم قاعدة بيانات بسيطة...4 الا وامر الا ساسية المتوفرة فى المعالجات...12 الفصل الثانى (برمجة ا كسيس (VBA برمجة أآسيس...18 VBA مقارنة بين VB وVBA...18 الدخول إلى صفحات آتابة برامج

المزيد من المعلومات

المحاضرة الثانية

المحاضرة الثانية المحاضرة الثان ة أنواع الب انات)المتغ رات و الثوابت( محتو ات المحاضرة أنواع الب انات اإلعالن عن المتغ رات الثوابت إسناد الق م إلى المتغ رات واجهة برنامج Visual Studio 2010 2 أنواع الب انات كلمات لغة ال

المزيد من المعلومات

جامعة حضرموت

جامعة حضرموت جاهعة حضرهوت التسجيل االلكتروني لمرحلة التنسيق بالجامعة عبر الموقع www.hu-registration.com الصفحة الرئيسية زر الدخول على النظام ف حالة التسج ل سابقا ولد ك اسم مستخدم وكلمة مرور زر تسج ل متقدم جد د اذا

المزيد من المعلومات

الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات المستوردة( البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات

الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات المستوردة( البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( 0 جدول المحتويات 2 2 9 1 وصف النظام 2 طلب مطابقة إرسالية جديد 3 إصدار الشهادة 1 1 وصف النظام يهدف هذا النظام لتمكين ضابط اتصال المنشأة ومفوض المنشأة من استخراج شهادة

المزيد من المعلومات

الفصل الثاني

الفصل الثاني 1 برنامج MINTAB 17 105 احص إعداد أ- ريم المبطي 2 الفصل الثاني ( اختبارات الفروض وفترات الثقة ) لمعالم مجتمع واحد أوال : اختبار المتوسط : لدينا حالتين : نستخدم اختبار Z عندما : N كبيرة و معلومة أو مجهولة

المزيد من المعلومات

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعلم في صف عادي, قبل تحويله إلى لجنة التنسيب.يجب تعبئة

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation مشروع التسويق ولوجيستيات االعمال الزراعية المتقدمة التحليل المالي كيبف تحدد سعر التكلفة والسعر النهائي الى أي مدى يعكس السعر الجودة 50 قرش للكيلو جنيه للكيلو هل التكاليف هي المكون الوحيد للسعر 3 مالذي

المزيد من المعلومات

الدوال في اكسل الدوال: هي صيغ معرفة مسبقا تقوم بإجراء عمليات حسابية بإستخدم قيم محددة ووسائط مسماة في ترتيب بنية معينة بناء الدالة: إغالق. يبدأ بناء ا

الدوال في اكسل الدوال: هي صيغ معرفة مسبقا تقوم بإجراء عمليات حسابية بإستخدم قيم محددة ووسائط مسماة في ترتيب بنية معينة بناء الدالة: إغالق. يبدأ بناء ا الدوال في اكسل الدوال: هي صيغ معرفة مسبقا تقوم بإجراء عمليات حسابية بإستخدم قيم محددة ووسائط مسماة في ترتيب بنية معينة بناء الدالة: إغالق. يبدأ بناء الدالة بعالمة المساواة )=( ثم اسم الدالة وقوس فتح ويتم

المزيد من المعلومات

أثر القرآن على منهج التفكير النقدي عند ابن تيميه

أثر القرآن على منهج التفكير النقدي عند ابن تيميه منتديات الطريق الى السن ة http://www.way2sunnah.com/vb للمزيد من الكتب للمزيد من الكتب http://www.way2sunnah.com/vb منتديات الطريق الى السن ة منتديات الطريق الى السن ة http://www.way2sunnah.com/vb للمزيد

المزيد من المعلومات

أثر القرآن على منهج التفكير النقدي عند ابن تيميه

أثر القرآن على منهج التفكير النقدي عند ابن تيميه منتديات الطريق الى السن ة http://www.way2sunnah.com/vb للمزيد من الكتب للمزيد من الكتب http://www.way2sunnah.com/vb منتديات الطريق الى السن ة منتديات الطريق الى السن ة http://www.way2sunnah.com/vb للمزيد

المزيد من المعلومات

How To Install Oracle Forms & Reports 6i

How To Install Oracle Forms & Reports 6i بسم االله الرحمن الرحيم How To Install Oracle Form & Report 6i آيف تعد وتثبت أوراآل فورم و ريبورت الا صدارة 6i الا س م التخص ص المو ه ل العم ل البل د اله اتف البري د الص فحة يوسف عثمان ناصر الشفيع مطور

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Kollo_ ARA.docx

Microsoft Word - Kollo_ ARA.docx مخيم (Kalvudden) الداخلي الصيفي لعام ٢٠١٦ ما هو مخيم (Kalvudden) الصيفي الداخلي (Kalvudden) الصيفي الداخلي السباحة وقضاء الوقت مع ا صدقاء ولعب آرة القدم والخروج في نزهات وصيد يمكنك لدينا في مخيم ا سماك

المزيد من المعلومات

مختبر البرمجة والتحليل العددي قسم علوم الجو جمل التحكم والشرط والتكرار المرحلة الثانية PROGRAM CONTROL, CONDITION AND LOOP STATEMENTS الجمل الشرطية :-

مختبر البرمجة والتحليل العددي قسم علوم الجو جمل التحكم والشرط والتكرار المرحلة الثانية PROGRAM CONTROL, CONDITION AND LOOP STATEMENTS الجمل الشرطية :- جمل التحكم والشرط والتكرار PROGRAM CONTROL, CONDITION AND LOOP STATEMENTS الجمل الشرطية :- تقسم جمل الشرط الى نوعين وهي :- -1 جملة اذا الشرطية ) statement ( if -2 جملة التوزيع ) case ( switch -1 جملة اذا

المزيد من المعلومات

التاريخ: االمتحان النهائي لمساق برمجة متقدمة תכנות מתקדם موعد أ الزمن: ساعتان فقط الخميس 2017/7/27 )10 عالمات( السؤال األول for او )while الالزمة لما

التاريخ: االمتحان النهائي لمساق برمجة متقدمة תכנות מתקדם موعد أ الزمن: ساعتان فقط الخميس 2017/7/27 )10 عالمات( السؤال األول for او )while الالزمة لما التاريخ: االمتحان النهائي لمساق برمجة متقدمة תכנות מתקדם موعد أ الزمن: ساعتان فقط الخميس 2017/7/27 )10 عالمات( السؤال األول for او )while الالزمة لما يلي )الجمل بصيغتين(: أ اكتب جمل التكرار بلغة البرمجة

المزيد من المعلومات

شرح برنامج استعادة الملفات المحذوفة Recover my files من اعداد : رافاييل يوسف مقدمة: آلنا يعلم ان اجهزة الكومبيوتر قادرة على حفظ الملفات على قرصها الصل

شرح برنامج استعادة الملفات المحذوفة Recover my files من اعداد : رافاييل يوسف مقدمة: آلنا يعلم ان اجهزة الكومبيوتر قادرة على حفظ الملفات على قرصها الصل شرح برنامج استعادة الملفات المحذوفة Recover my files من اعداد : رافاييل يوسف مقدمة: آلنا يعلم ان اجهزة الكومبيوتر قادرة على حفظ الملفات على قرصها الصلب على شكل موج ات آهرومغناطيسية و اننا نعلم باننا نستطيع

المزيد من المعلومات

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية الهواتف الذكية عدد مرات تنزيل التطبيقات توقع ارتفاع عدد مرات تنزيل التطبيقات 178B 2017 258B 2020 66% 54% عدد مستخدمي 3,8B االجهزة الذكية 4/2018 استخدام التطبيقات

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Suites_Numériques_1_sm.doc

Microsoft Word - Suites_Numériques_1_sm.doc الا ستاذ الا لى علم رياضية المتتاليات العددية - I عمميات 4 ; 8 ; ; 6 ; ; ; أمثلة تمهيدية مثال أتمم بشكل منطقي ما يلي نقترح تخصيص رمز لكل من هذه الا عداد لهذا نضع u 4 ; u 8 ; u ; u 6 ; 4 5 فيكن لدينا I

المزيد من المعلومات

دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالم

دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالم دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالمات )70( عالمة مالحظة: عدد األسئلة خمسة أسئلة وعلى الطالب

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Excel VBA

Microsoft Word - Excel VBA الفصل الا ول (البداية) قواعد البرمجة...4 مقارنة بين VB و...4 VBA ضبط بيي ة Excel للبرمجة...5 الماآرو فى برنامج...8 Excel أنواع الماآرو... 9 تنفيذ الماآرو... 11 شروط اسماء المتغيرات...18 الكاي ناتObjects...18

المزيد من المعلومات

النشرة األسبوعية للواجبات المدرسية الصف: االول أ ب ج د ه و النشرة رقم : 6 اليوم والتاريخ المادة الواجبات اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى

النشرة األسبوعية للواجبات المدرسية الصف: االول أ ب ج د ه و النشرة رقم : 6 اليوم والتاريخ المادة الواجبات اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى الصف: االول أ ب ج د ه و اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى صفحة 23 المراجعة + ورقة العمل رياضيات تسليم ورقة العمل تربية وطنية وحياتية تسليم ورقة العمل + عمل نشاط أسرتي سعيدة صفحة 23 + Reading

المزيد من المعلومات

مدرسة هارون الرشيد الثانوية للبنين المهارات العملية / تكنولوجيا المعلومات ( الثاني عشر) إعداد/ أ. خالد الح

مدرسة هارون الرشيد الثانوية للبنين المهارات العملية / تكنولوجيا المعلومات ( الثاني عشر) إعداد/ أ. خالد الح املهارات العملية / تكنولوجيا املعلومات )Appinventor )بزنامج :on line من خالل االنترنت مباشرة App inventor خطوات تشعيل برنامج الدخول إلى حساب ج م ل.Gmail ثم رابط الموقع App inventor عبر متصفح االنترنت http://appinventor.mit.edu/explore/

المزيد من المعلومات

FS Future Series دليل البدء السريع الرجاء قراءة التعليمات التالية من أجل تثبيت وتنشيط 3D. Visualizer برنامج

FS Future Series دليل البدء السريع الرجاء قراءة التعليمات التالية من أجل تثبيت وتنشيط 3D. Visualizer برنامج FS Future Series دليل البدء السريع الرجاء قراءة التعليمات التالية من أجل تثبيت وتنشيط 3D. Visualizer برنامج 1. اتفاقية الترخيص والضمان المحدود الرجاء قراءة أحكام اتفاقية الترخيص قبل استخدام برنامج.Visualizer

المزيد من المعلومات

المحاضرة الرابعة التكامل المحدد Integral( (Definite درسنا في المحاضرة السابقة التكامل غير المحدد التكامل المحدد لها. ألصناف عدة من التوابع وسندرس في ه

المحاضرة الرابعة التكامل المحدد Integral( (Definite درسنا في المحاضرة السابقة التكامل غير المحدد التكامل المحدد لها. ألصناف عدة من التوابع وسندرس في ه المحاضرة الرابعة التكامل المحدد Integrl( (Deinite درسنا في المحاضرة السابقة التكامل غير المحدد التكامل المحدد لها. ألصناف عدة من التوابع وسندرس في هذه المحاضرة مفهوم التكامل المحدد ليكن () تابعا مستمرا

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ????????

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ???????? ملخص اجتماع الجمعية العامة الغير العادية المواد المعدلة من النظام الاساسى للشركة المادة (21) قبل التعديل: يتولي إدارة الشركة مجلس إدارة مو لف من ثلاثة أعضاء علي الا قل و أحد عشر عضوا علي الا كثر تعينهم

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - moneybookers

Microsoft Word - moneybookers الرحيم الرحمن االله بسم א א א ãããaewt{tuaçxà دليل المستخدم العربي في MONEYBOOKERS شرح بنك أوال عن البنك: :معلومات وقلربيزدنيعلما من بريطانيا. 1- البنك جنسيته المناسبة للعمل بھا. به تختار العملة -2 من 5

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - CO_RT10

Microsoft Word - CO_RT10 إعداد : تقديم الشكل أسفله يمثل مضخم يعتمد على ترانزيستور. فھو يحتوي على شبكة من المقاومات تمكن من تقطيب و مكثفات تعمل على ربط المضخم بأخر وذلك بتمرير اإلشارات المتناوبة. R1 100k 1µF 1µF (Load) Rc (charge)

المزيد من المعلومات

Forum.zyzoom.net

Forum.zyzoom.net إلنتاج مقاطع الفيديو والتعديل عليها Movavi 15.2.0 Videoانفراد_تام إصدار Editor Plus محمول حصري Fonts Lover انفراد حصري على منتديات زيزوووم الصفحة 1 أ قدم إليكم احدث وآخر اصدار لبرنامج Movavi Video Editor

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

2.3 ألعاب احتامل ستلعبون يف هذه الفع الي ة ألعاب احتامل بأزواج وستحل لونها. مالحظة: يجب أن يكون معكم يف هذه الفع الي ة زوج من مكع بات الل عب )حجارة ال

2.3 ألعاب احتامل ستلعبون يف هذه الفع الي ة ألعاب احتامل بأزواج وستحل لونها. مالحظة: يجب أن يكون معكم يف هذه الفع الي ة زوج من مكع بات الل عب )حجارة ال . ألعاب احتامل ستلعبون يف هذه الفع الي ة ألعاب احتامل بأزواج وستحل لونها. مالحظة: يجب أن يكون معكم يف هذه الفع الي ة زوج من مكع بات الل عب )حجارة الن د(. ميكنكم أيض ا أن تتوج هوا إىل مواقع تقوم مبحاكاة

المزيد من المعلومات

10) série d'exercices chute libre d'un corps solide

10) série d'exercices   chute libre d'un corps solide سلسلة تمارين حول السقوط الحر لجسم صلب ) تمرين رقم 7 الصفحة 9 الكتاب المدرسي فضاء الفيزياء السقوط الحر الرأسي يسقط جسم آروي من سطح عمارة وفق حرآة سقوط حر رأسي. - ما شكل مسار مرآز قصور الجسم - أعط القوى

المزيد من المعلومات

نموذج السيرة الذاتية

نموذج السيرة  الذاتية بسم اهلل الرحمن الرحيم البيانات الشخصية االسم تاريخ ومكان الميالد الكلية القسم عمان العلوم التربوية المكتبات و المعلومات المؤهالت الد ارسية الدرجة العلمية التخصص الجهة المانحة لها 2012 دكتو اره علم المعلومات

المزيد من المعلومات

SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v /

SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v / SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v / 1014-05 1 I. معلومات حول المنتج 1-1. محتويات العبوة مؤتمر نزع السالح مع دليل التثبيت السريع مفتاح القابس الذكي دليل التثبيت السريع 1-2. اللوحة األمامية

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد والخدمات

المزيد من المعلومات

دليل ملفات الــ Log

دليل ملفات الــ Log السلم عليكم ورحمة ال وبركاته... دليل ملفات ال Log موضوعي لهذا اليوم أجده مهم للمحترفين وللمستخدمين العاديين... ولم أجد أحد صراحة تكلم عنه سابقا... ول حتى فكر في السؤال عنه ولهذا ما سأتناول في هذا الموضوع

المزيد من المعلومات

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الوطين لالمتحاانت واملسابقات 710 املدة: دورة: 10 د و 01

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد

المزيد من المعلومات

ammarimaths collège

ammarimaths collège 1/5 مدخل الى الدال : 1) الدال الحددية: (2 تمثيلها المبياني مستقيم يمر من x) )=ax تعرفنا في السنات الماضية على الدال الخطية هي الدال التي تكتب على شكل تمثيلها المبياني مستقيم ل b+ x) )=ax أصل المعلم تعرفنا

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 55

Microsoft Word - 55 بطاقة الوصف الوظيفي (مدير داي رة العلاقات العامة) ا و لا معلومات خاصة بالوظيفة: المسمى الوظيفي الغرض الري يسي من الوظيفة الفي ة الموقع التنظيمي للوظيفة الجهة المسي ولة عن الوظيفة العلاقة مع الوظاي ف الا

المزيد من المعلومات

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم االنتهاء من مراجعة أهم المهارات النحوية وسيتم إرسال األوراق

المزيد من المعلومات

الفرق بين البرمجة الإجرائية و البرمجة المسيرة بالأحداث :

الفرق بين البرمجة الإجرائية و البرمجة المسيرة بالأحداث : طرق كتابة HTML محرر النصوص Text Editor مثل Notepad محرر بطريقة واجهة المستخدم الرسومية GUI Editor وهو محرر يكتب كود بلغة Dream تلقائيا باستخدام القوائم الموجودة فيه مثل برنامج Weaver 8.0 HTML 2 انواع محررات

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - QA-Reliability

Microsoft Word - QA-Reliability اختبار صلاحية الاستبانات Questionnaires Reliability Analysis لتقويم ا دوات جمع البيانات الميدانية (الاستبانات) باستخدام قياس ليكرت لدرجة الموافقة Likert Scale من نوعان هناك الاختبارات التي لها تخضع ا ن

المزيد من المعلومات

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب ) 10-10 مدرسه التعاون ( بحث إجرائي عن االتصال الفعال وإثارته لدافعية التعلم لدي الطالب في مدرسة التعاون االتصال عامل هام من العوامل التي تقوم عليها حياة الناس وكل فرد منا يمارس االتصال مع من حوله من أفراد

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 1-NURSE CALL SYSTEM

Microsoft Word - 1-NURSE CALL SYSTEM أنظمة التيار الخفيف 1 -نظام استدعاء الممرضات Eman.A (نظام استدعاء الممرضات) NURSE CALL SYSTEM الھدف من النظام : تسھيل عملية الرعاية الصحية للمرضي, مساعدته في حالة الطوارء. تسھيل التواصل بين فريق العالج

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page نظام البرمجة SIMATIC S7 PLC وفقا للمستوى المتقد م ف الا صدار S7-300/400 الصفحة 1 من 6 يقد م هذه الدورة التدريبية مدر ب من شركة الهندسية (مجموعة دي و) متخصص ف إصدارات سيمنز. لمحة عامة الهدف الري يس لهذه

المزيد من المعلومات

مشروع المكتبات الرقمية

مشروع المكتبات الرقمية قطاع الدراسات العليا والبحوث اإلدارة العامة للمكتبات قاعدة بيانات IEEE Electrical, Electronic Engineering and Computer Science إصدار رقم يونيه )6( 2016 قطاع الدراسات العليا والبحوث االدارة العامة للمكتبات

المزيد من المعلومات

متطلبات النظام متطلبات جهاز الكمبيوتر الشخصي معالج Pentium 1 Intel غيغا هرتز أو أسرع نظام التشغيل Windows 2000 أوXP Windows مع Service Pack 2 أو Vista

متطلبات النظام متطلبات جهاز الكمبيوتر الشخصي معالج Pentium 1 Intel غيغا هرتز أو أسرع نظام التشغيل Windows 2000 أوXP Windows مع Service Pack 2 أو Vista متطلبات النظام متطلبات جهاز الكمبيوتر الشخصي معالج Pentium 1 Intel غيغا هرتز أو أسرع نظام التشغيل Windows 2000 أوXP Windows مع Service Pack 2 أو Vista Window أو Windows 7 Enterprise أو Ultimate أو Business

المزيد من المعلومات

correction des exercices pendule pesant Ter

correction des exercices pendule pesant Ter تصحيح تمارين النواس الوازن تمرين نطبق العلاقة الا ساسية للديناميك على المجموعة S جرد القوى المطبقة على المجموعة : S S وزن المجموعة : P S تا ثير المحور على المجموعة : R M F && بما أن المجموعة قابلة للدوران

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Oracle1

Microsoft Word - Oracle1 360 Hòî b þa@âbè½ai Oracle Developer îôèm@æë í@áüèm pbíìn a@ ŠèÏ تعرف على ا وراكل تعرف على أوراكل... 4 مالمح ومزايا مجموعة التطوير 5...Oracle Developer Suite 10g أدوات تطوير التطبيقات...6 Oracle Developer

المزيد من المعلومات

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال 0 الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن العربي: نسبة سكان الوطن العربي إلى سكان العالم: نسبة

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation مصرف اإلنماء التقديم للوظائف الداخلية 21 أكتوبر 2018 التسجيل كموظف داخلي في حال التحاقك بالمصرف في أو قبل 22 فبراير 2016 يكون لديك بالفعل حساب في بوابة التوظيف. يرجى النقر على الرابط التالي: https://career.alinma.com/en/forgotuserinfo/

المزيد من المعلومات

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه حقيبة الدورة التدريبية حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter : @azzahkabbas azzahkabbas@gmail.com 1438 ه الهدف العام : إكساب املتدربات املعرفة بأساسيات الحوسبة السحابية وتطبيقاتها بشكل

المزيد من المعلومات

مادة اثرائية تكنولوجيا الصف الحادي عشر وحدة الوسائط المتعددة شرح برنامج VSDC إلنتاج وحترير الفيديو المشرف التربوي د.عطايا يوسف عابد مديرية التربية وال

مادة اثرائية تكنولوجيا الصف الحادي عشر وحدة الوسائط المتعددة شرح برنامج VSDC إلنتاج وحترير الفيديو المشرف التربوي د.عطايا يوسف عابد مديرية التربية وال مادة اثرائية تكنولوجيا الصف الحادي عشر وحدة الوسائط المتعددة شرح برنامج VSDC إلنتاج وحترير الفيديو المشرف التربوي د.عطايا يوسف عابد مديرية التربية والتعليم شرق غزة مارس 9102 م الصفحة 1 تطبيقات برنامج VSDC

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Sample Weights.doc

Microsoft Word - Sample Weights.doc ورشة العمل الا قليمية حول تصميم العينات الدوحة ١٥-١٧ ا يار/ مايو ٢٠٠٧ ترجيح العينات ا عداد خميس رد اد مستشار العينات ١ المحاضرة الثامنة ترجيح العينات مقدمة ان عملية ترجيح العينة تعنى عملية اعادة وضع العينة

المزيد من المعلومات

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور https://www.ilovepdf.com مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور االنعقاد العادى الرابع الشئون الدستورية والتشريعية

المزيد من المعلومات

التحليل 4 دكتور املادة: هدى الشماط احملاضرة السابعة عشر )األخرية( عنوان احملاضرة :متارين و تطبيقات احملتوى العلمي : أهال بكم أصدقائي, سندرس محاضرتنا األخيرة النهايات و قابلية االشتقاق و إيجاد المشتقات

المزيد من المعلومات

I تفريغ مكثف في وشيعة. 1 التركيب التجريبي: L = 40mH وشيعة معامل تحريضها C = 1μF مكثف سعته E = 6V العدة: مولد قوته الكهرمحركة ومقاومتها الداخلية r = 10

I تفريغ مكثف في وشيعة. 1 التركيب التجريبي: L = 40mH وشيعة معامل تحريضها C = 1μF مكثف سعته E = 6V العدة: مولد قوته الكهرمحركة ومقاومتها الداخلية r = 10 I تفريغ مكثف في وشيعة. التركيب التجريبي: = 4H وشيعة معامل تحريضها = μf مكثف سعته = 6V العدة: مولد قوته الكهرمحركة ومقاومتها الداخلية r = Ω وموصل أومي مقاومته.R = 3Ω يشحن المكثف عند وضع قاطع التيار K في

المزيد من المعلومات

ABU DHABI EDUCATION COUNCIL Abu Dhabi Education Zone AL Mountaha Secondary School g-12 science section Mathematics Student Name:.. Section: How Long i

ABU DHABI EDUCATION COUNCIL Abu Dhabi Education Zone AL Mountaha Secondary School g-12 science section Mathematics Student Name:.. Section: How Long i ABU DHABI EDUCATION COUNCIL Abu Dhabi Education Zone AL Mountaha Secondary School g-12 science section Mathematics Student Name:.. Section: How Long is the Average Chord of a Circle?/ 2009-2010 Second

المزيد من المعلومات

1 هذه الصفحة يحتفظ بها االولياء Ekapeli اللعبة االولى: التجربة و البحث LukiMat مشروع القراءة و الرياضيات Niilo Mäki معهد" نيلومكي" للبحث و جامعة يوفسك

1 هذه الصفحة يحتفظ بها االولياء Ekapeli اللعبة االولى: التجربة و البحث LukiMat مشروع القراءة و الرياضيات Niilo Mäki معهد نيلومكي للبحث و جامعة يوفسك 1 هذه الصفحة يحتفظ بها االولياء Ekapeli اللعبة االولى: التجربة و البحث LukiMat مشروع القراءة و الرياضيات Niilo Mäki معهد" نيلومكي" للبحث و جامعة يوفسكيال االولياء االعزاء ما يعبر عنه باللغة العربية اللعبة

المزيد من المعلومات

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41 منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي طلب مساعدة تعليمية مالحظة: إن الموعد النهائي لتقديم الطلبات

المزيد من المعلومات

مكثف الثالثة الوحدة البوابات املنطقية 1 هاتف : مدارس األكاد م ة العرب ة الحد ثة إعداد المعلم أحمد الصالح

مكثف الثالثة الوحدة البوابات املنطقية 1 هاتف : مدارس األكاد م ة العرب ة الحد ثة إعداد المعلم أحمد الصالح مكثف الثالثة الوحدة البوابات املنطقية هاتف : 798226 النظ ري الج زء و الثاني األ ول للد رسين وضح ان قصىد ت ا يهي : انرعثير انعالئقي ج هح خثريح ذكى قي رها إيا صىاب )( و إيا خطأ )( ان عايم ان طقي راتط يسرخذو

المزيد من المعلومات

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املعلومات زمزم 19 إعداد االسم : هاني عبدالعزيز فلمبان الوظيفة

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 1 4 > < فيما سبق درست حل معادالت خطية باجلمع والطرح. اآلن.. أحل متباينات خطية باجلمع أحل متباينات خطية بالطرح المفردات الصفة املميزة للمجموعة. . لماذا تبين المعلومات الواردة في الجدول أدناه أن المخصصات

المزيد من المعلومات

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز الحل المفص ل للمضع األ ل التمر ن األ ل: كتابة على الشكل األس k ' cos s cos s e e ب( تع ن ق م العدد الطب ع بح ث كن العدد حق ق ا e e e arg حق ق معناه k منه k عل ه k ' k ح ث e ج( عدد مركب ح ث حساب ط لة العدد

المزيد من المعلومات

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر تعريفة التغذية للطاقة المتجددة في مصر أكتوبر 4102 أعد الجهاز هذه الوثيقة لتجيب عن أهم االسئلة التي تخص منظمومة الطاقة المتجددة بشكل عام و على االخص تعريفة التغذية ما هو الوضع الراهن فيما يخص قطاع الطاقة

المزيد من المعلومات

riyadh-geeks-mobile-first

riyadh-geeks-mobile-first هذه الشريحة ت ركت فارغة عمد ا. رياض قيكس. لقاء شهر أغسطس ٢٠١٥. اجلو ال أوال *. تصميم صفحات الو يب ألجهزة اجلو ال. * مستلهم من http://www.youtube.com/watch?v=nje_or4vilu و غيره. ح سام الزغيبي. @hossamzee

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page نظام البرمجة SIMATIC S7 PLC وفقا للمستوى الا ساس ف الا صدارة S7-1500 الصفحة 1 من 6 يقد م هذه الدورة التدريبية مدر ب من شركة الهندسية (مجموعة دي و) متخصص ف إصدارات سيمنز. لمحة عامة الهدف الري يس لهذه الدورة

المزيد من المعلومات

عربي Sign-Code Website Guide فيما يلي دلي ا ل لطلب اسم مستخدم جديد لConnect Sell من خ لل موقع.Sign-Code يسمح لك الموقع بالدخول اإلداري على اسم المستخد

عربي Sign-Code Website Guide فيما يلي دلي ا ل لطلب اسم مستخدم جديد لConnect Sell من خ لل موقع.Sign-Code يسمح لك الموقع بالدخول اإلداري على اسم المستخد عربي فيما يلي دلي ا ل لطلب اسم مستخدم جديد لConnect Sell من خ لل موقع.Sign-Code يسمح لك الموقع بالدخول اإلداري على اسم المستخدم الخاص بك لID Office من خ لل طلب مستخدمين جدد وتحديثها وحتى حذفها:.1 ستتلقى

المزيد من المعلومات

التقديم الإلكتروني

التقديم الإلكتروني فريق عمل البوابة اإللكرتونية جائزة الرتبية والتعليم للتميز 1534 1531 ه حتميل قالب الفئة املراد الرتشح بها من املوقع اإللكرتوني )اإلدارة واملدرسة املعلم املرشد الطالبي املشرف الرتبوي التميز اإلداري الطالب(

المزيد من المعلومات