1

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "1"

النسخ

1 1

2 2

3 3 دليل البرنامج اسم البرنامج: كيف تصبح رائد أعمال الهدف العام للبرنامج: تدريب املشاركني على مفاهيم ريادة األعمال وتأسيس املشاريع الصغيرة. األهداف التفصيلية : في نهاية البرنامج يتوقع من املشارك أن يكون قادرا على: بيان مفهوم ريادة األعمال. حتديد أهم سمات رواد األعمال. توضيح أهمية ريادة األعمال. الوعي بأهمية العمل احلر وتكوين املشروعات الشخصية. حتليل ودراسة خطوات بناء وإعداد مشروع صغير.

4 4 المستهدف من البرنامج: شباب املرحلة اجلامعية مسار قيادة السوق مدة البرنامج: 3 ساعات تدريبية.

5 5 جدول البرنامج اليوم الجلسات الزمن موضوع الجلسة استهالل وتمهيد ملحوظات مفهوم وأهمية ريادة األعمال. األولى راحة صفات رائد األعمال أهمية ريادة األعمال ما الذي يدفعك لتكون رائد أعمال 2٠ د ٧٠ د اليوم األول الثانية ٨٠ د دراسة حالة- خطوات ريادة األعمال

6 6 األنشطة واإلستراتيجيات المستخدمة يوظف البرنامج التدريبي العديد من إستراتيجيات التدريب النشط سواء من خالل أنشطة احلقيبة أو من خالل آلية تقدمي وإدارة عمليات التدريب في البرنامج ومن أبرز هذه اإلستراتيجيات ما يلي: 1. احلالة الدراسية. 2. ورش العمل. 3. التمارين. 4. األفالم التدريبية. 5. الصور. 6. حلقات النقاش. 7. املاضرة املعدلة.

7 7 الوسائل والمواد التدريبية المستخدمة البرنامج ميكن أن ينفذ بأكثر من طريقة وأسلوب وبالتالي تتغير املواد والوسائل حسب األسلوب والطريقة املستخدمة ومن أهم هذه الوسائل ما يلي: 1. جهاز احلاسب. 2. جهاز العرض ( داتاشو (. 3. السبورة الورقية. 4. أقالم خط عريضة وكبيرة ملونة.) أربعة ألوان )

8 8 إرشادات المشارك أخي املشارك: حتى حتقق تعلم سريع ومفيد ميكنك االستفادة من األفكار العملية التالية: املعلومات املقدمة في البرنامج التدريبي مترابطة ويسند بعضها بعضا فحضور كامل البرنامج أمر هام وعند العذر فينبغي السؤال عما فات. اكتب ما مير بك من تعليقات وأفكار.. فالذاكرة تخون و قد تدور نقاشات ثرية بني املشاركني لم تكتب في املادة العلمية للبرنامج ينبغي أن ال تفوت عليك! كما أن كتابتك تسهم في ترسيخ و تثبيت املعلومة. لديك خبرات عديدة فشارك مجموعتك بها في الورش واحلوارات وأدلي مبا لديك فقد يضيف عليه زمالؤك و قد يصو بونه. اسأل عما ال تعلمه: واطلب من املدرب زيادة توضيح ما لم تفهمه أو مزيدا من األمثلة لتتجلى لك الفكرة وكيفية تنفيذها على أرض الواقع. أنصت باهتمام ملا يدور في قاعة التدريب من شرح املدرب ومداخالت املتدربني. اختر مكان اجللوس املناسب الذي يسهل عليك املشاركة والتفاعل والسؤال. بعد انتهاء البرنامج خل ص ابرز النقاط في البرنامج على شكل خريطة ذهنية أو بجداول تبسط الفكرة و تختصرها و أحفظها في ملفات ليسهل الرجوع لها. ابدأ مبمارسة املهارة فور تعلمها فمجرد معرفتها ال يكفي الكتساب املهارة البد من التطبيق العملي. احرص على نقل ما تعلمته إلى اآلخرين لتسهم في تثبيت ما تعلمته. قي م البرنامج التدريبي في بطاقات التقييم بدقة ليسهل تعديل احلقيبة مبا يلزم لتحقق النفع.

9 9

10 10 بيان مفهوم ريادة األعمال. توضيح أهمية ريادة األعمال. حتديد أهم سمات رواد األعمال ودوافعهم. الوعي بأهمية العمل احلر وتكوين املشروعات الشخصية.

11 11 نشاط: مفهوم وسمات رواد األعمال جماعي 30 د حلقة نقاش نشاط )1/1( املطلوب بعد مشاهدتك الفيلم.. حاول مع زمالئك كتابة مفهومكم الشخصي عن ريادة األعمال وأهم سمات رواد األعمال...

12 12 مفهوم ريادة األعمال مفهوم الريادة استعمل ألول مرة في اللغة الفرنسية في بداية القرن السادس عشر وقد تضمن مفهوم معنى املاطرة. ثم دخل مفهوم الريادة إلى النشاطات االقتصادية في مطلع القرن الثامن عشر حيث مت وصف التاجر الذي يشترى سلعا بسعر محدد ليبيعها في املستقبل بسعر ال يعرفه مسبقا بأنه ريادي وبهذا بقيت روح املاطرة مالزمة ملفهوم الريادة. وفي العصر احلاضر أصبح الريادي: هو الشخص الذي لديه القدرة على حتويل االبتكارات واألفكار إلى أعمال ناجحة مربحة اقتصاديا وميلك اجلرأة الكافية للمخاطرة بتطبيق الفكرة وإعطائها ما يلزم من وقت وجهد ومال. وميكن حتديد مفهوم ريادة األعمال حسبما اتفق عليه في املؤمتر الدولي األول لريادة األعمال والذي عقد في اململكة العربية السعودية بأنه: إنشاء عمل حر يتسم باإلبداع ويتصف باملاطرة.

13 13 سمات رواد األعمال سنطرح هنا أبرز صفات رواد األعمال على النحو التالي: 1. املبادرة: فالريادي مبادر في عالم األعمال وقناص للفرص وقادر على الشروع في العمل واالستفادة من الفرص املتاحة بل وصناعتها وتظهر الدراسات أن الرياديني الناجحني يضعون أنفسهم في مواقع يكونون فيها مسؤولني شخصيا عن النجاح أو الفشل. 2. املاطرة: يشتمل عمل الريادي على بعض املاطر ويتمتع الرياديون بقدرتهم على خوض املاطر املسوبة واملدروسة وحتملها كاحتساب التكاليف واألرباح املتملة وفرص النجاح... الخ وميكن القول إن الرياديني يتفادون املاطر عندما يخففون من حدة اخلطر. 3. التعلم من التجربة: يواجه الرياديون في أعمالهم النجاح والفشل لكنهم يتعلمون من جتاربهم بتحديد نوع الفشل واستخالص العبر منه والسعي إلى فرص جديدة. 4. الدافع الذاتي املستمر: الدافع الذاتي هو مفتاح النجاح وهذا أمر ضروري للنجاح في كل مناحي احلياة ومبجرد البدء يدفعك إلكمال العمل.

14 14 5. الثقة بالنفس: الرياديون يؤمنون بأنفسهم وقدرتهم على حتقيق أهدافهم وغالبا ما يبرز ذلك من خالل القناعة: بأنك إذا أردت أمرا ما بإحلاح وكنت مستعدا للعمل من أجله فعادة ما تناله. 6. العمل اجلاد واملثابرة: تتطلب إدارة مؤسسة أو مشروع ما الكثير من الطاقة واالندفاع ويقتضي ذلك خصوصا عند تأسيس مشروعك -القدرة على العمل لساعات طويلة متى دعت احلاجة لذلك والعمل املكثف في فترات قصيرة والتأقلم مع ساعات نوم أقل من عادية. 7. الرغبة يف اإلجناز وحتقيق األهداف: تعتبر القدرة على حتقيق األهداف التي تستحق العناء والسعي إلى حتقيقها ميزتني أساسيتني في الشخص الريادي. 8. القدرة على اتخاذ القرار: القدرة على اتخاذ القرار املناسب في الوقت املناسب يعتبر مطلب أساسي في ظل بيئة معقدة ومتغيراتها كثيرة وتتحرك بسرعة بالغة كما أن غياب ذلك يهدر العديد من الفرص ويكبد اخلسائر. 9. اجلدية يف األفكار: عادة ما يكون هدف الريادي مدعوم بالعديد من األفكار والتطبيقات اجلديدة والقوية واملددة التي ليس لها مثيل في السوق.

15 15 نشاط: ما أهمية ريادة األعمال جماعي 30 د ورشة عمل نشاط )1/2( ينقسم املشاركون إلى مجموعات كل مجموعة تقوم باإلجابة على السؤالني التاليني: ما أهمية ريادة األعمال في املتمع ما هي دوافع رواد األعمال ثم تعرض املموعات ما توصلت إليه. املطلوب...

16 16 أهمية ريادة األعمال تأتي أهمية ريادة األعمال من خالل: 1. تأسيس املشاريع اجلديدة: وهي بدورها تساهم في تنمية وتطوير ورفع االقتصاد امللي من خالل املكاسب املباشرة التي يحققها صاحب املشروع واملكاسب غير املباشرة التي تتحقق في االقتصاد امللي من خالل استخدام املوارد امللية. 2. توفري فرص العمل: يعد توفير فرص العمل وتأمني مصادر الرزق من املساهمات املباشرة التي حتققها ريادة األعمال باستحداث الوظائف حيث تؤدي إلى التقليل من الهموم والعبء امللقى على األفراد الباحثني عن عمل. 3. احلرية يف استهداف األسواق املطلوبة: حيث ميلك الرياديون القدرة على حتديد فرص األعمال وحتديد موقعها في مناطق مالئمة مبا فيها الريفية. 4. تكوين رأس املال: تزيد الريادة من تكوين رأس املال واالستثمارات. 5. ترويج الثقافة الريادية: من خالل عكس صور ناجحة من الرياديني تشك ل مثال ومنوذج يقتدي به الشباب.

17 17 ما الذي يدفعك لتكون رائد أعمال األسباب الرئيسة الثالثة التي جتعل الناس يصبحوا رواد أعمال ويكونوا شركاتهم اخلاصة هي : أن ينفذ حلمه أو فكرته اخلاصة. أن يصبح مدير نفسه. أن يحقق عائد مالي كبير

18 18

19 19 حتليل ودراسة خطوات بناء وإعداد مشروع صغير.

20 20 نشاط: كيف أبدأ مشروعي في ريادة األعمال جماعي 90 د دراسة حالة نشاط )2/1( املطلوب اقرأ مع مجموعتك اخلطوات التالية لتأسيس املشروعات.. ثم قم مع مجموعتك بدراسة احلالة مقهى اجلامعة واإلجابة عن األسئلة املرفقة باحلالة. كيف تبدأ مشروعك الريادي بالنسبة لريادي منشأة صغيرة أو متوسطة 1. بعد حتديد الفكرة. 2. يبدأ الريادي بدراسة اجلدوى اخلاصة مبشروعة. 3. بعد ذلك يبدأ بعمل خطة العمل اخلاصة مبشروعة. 4. ثم تأسيس الكيان التجاري. إذا احتجت للمساعدة اجته للجهات سواء احلكومية أو اخلاصة التي تقدم الدعم لهذا النوع من األعمال. في الغالب سيساعدونك في إعداد الدراسة واخلطة أو على األقل يقدمون لك املصادر التي تساعدك في ذلك. وفي الغالب اجلهات احلكومية إذا انطبقت عليك الشروط سيقدمون لك التمويل الالزم لتبدأ. واخلطوات الالزمة إلنشاء كيان جتاري واملتابعة معك تطور منشأتك. املهم ان تتأكد قبل اإلقدام على التعاون مع أي جهة حكومية خاصة أو حتى أفراد على معرفة قصص جناح ومن ساعدوا وماهي طبيعة تلك املشاريع التي ساعدوا وكيف استطاعوا مساعدتهم. إذا وجدت أنها تتناسب مع نوع وطبيعة مشروعك ولديهم خبرة استغل الفرصة.

21 21 مقهى الجامعة تبلغ جانيت )25( عاما من العمر, يدير والدها مشروعا ناجحا لتأجير معدات البناء. بينما تدير والدتها معهدا للفنون انتسبت جانيت في مرحلة دراستها الثانوية إلى نادي احلاسوب في املدرسة, كما تولت مهمة أمني السر في نادي الريادة الذي كان يسهل تعريف طلبة املدرسة ببيئة األعمال وتسهيل اندماجهم فيها, ومن خالل النادي, عملت جانيت في مقهى النجوم, وهو محل ناجح جدا يتمتع بحق االمتياز في تقدمي املأكوالت الصحية في املدينة, فاكتسبت فيه خبره في األساليب احلديثة إلدارة املقاهي من خالل عملها في كافة املاالت, وقيامها مبناقشة شؤون املشروع مع موظفي املقهى وصاحبه, وقد منحت شهادة خبرة لدى إنهاء مهمتها في املقهى. وبعد سنوات عدة, وكجزء من دراستها في املعهد في تخصص تكنولوجيا املعلومات واالتصاالت واختصاصها الثانوي في إدارة الفنادق الصغيرة عملت على تصميم وتنفيذ نظام التكنولوجيا املعلومات واالتصاالت في الفنادق الصغيرة وذلك في إطار البرنامج التطبيقي اإللزامي الواجب عليها اجنازه ضمن ثالثة أشهر ففاز مشروعها باجلائزة األولى ضمن فئة الفنادق والضيافة في األسبوع الوطني للرياديني الشباب املبتكرين, وبعد تخرج جانيت عملت لفترة وجيزة في فندق أربع جنوم ثم حصلت على عقد إلدارة مقهى اجلامعة الذي يقع مقابل البوابة الرئيسية للمعهد اخلاص الذي كانت تدرس فيه سابقا, والذي يشغل الطابق األرضي واحلديقة من املبنى اململوك للمعهد كعقار جتاري يولد له دخال. وقد توصلت جانيت إلى تكوين فكرة أوضح عن املقهى وإلى جمع املعلومات بشأنه من خالل السجالت التي قرأتها بشأنه, واملناقشات التي أجرتها مع رجال ونساء في جوار املقهى فقد تولى إدارة املقهى سابقا رجل وملدة )10( سنوات مبوجب رخصة منحتها سلطات املدينة إال أنه توجه الحقا إلى تأسيس شركة لتصنيع املأكوالت بهدف متوين املتاجر امللية, وقد هاجر مؤخرا للخارج, حيث نقل مؤسسته ووسعها.

22 22 يستهدف املقهى مبساحته الشاسعة حوالي )3000( شخص من رواد املعهد )من موظفني وعمال ومتدربني( فضال عن )3000( شخص من سكان املدينة بعضهم من املارة وبعضهم اآلخر يعمل في املكاتب واملؤسسات املتلفة التي تقع في جوار املعهد, يفتح املقهى عند الساعة السابعة صباحا ويغلق أبوابه في متام الثامنة مساء ويخدم حوالي )900( شخص في اليوم الواحد يؤمن املقهى خدمة التوصيل إلى زبائنه القريبني, وامكانية تغليف الطعام ألخذه للخارج فظال عن تقدميه للخدمة املباشرة في داخله )اخلدمة الذاتية, أو بواسطة الندالء( تتواجد أربعة مقاهي أخرى في اجلوار في هذا اجلزء من املنطقة الذي يذخر باحلركة إال أن املقهى األول غالبا يكون مزدحما ألنه ليس فسيحا مبا فيه الكفاية والثاني يتمتع بحق امتياز دولي غير أن أسعاره مرتفعة للغاية ويقع الثالث في الطابق الثالث من املبنى املاور والرابع في شارع خلفي ويفتقر إلى الكراسي والطاوالت باإلضافة إلى ذلك, يقع مقهى اجلامعة بالقرب من مركز اتصاالت هاتفية ومقهى انترنت يديرهما نادي الريادة التابع للمعهد. يقدم املقهى مشروبات ساخنة, ووجبات خفيفة باردة وساخنة, وسلطات الفواكه واخلضار والبوظة, فضال عن األطعمة الصحية اخلالية من الدسم, وتعتبر األسعار املعتمدة فيه مقبولة وضمن إمكانيات زبائنه املستهدفني مما ساهم في تأمني استمراريته طوال سنوات عمله. تنوي جانيت املضي في تشغيل املقهى على حاله, غير أنها تعتزم اتباع اخلطوات اآلتية بهدف جذب املزيد من الزبائن: تطوير نشرات ترويجية جميلة, ونصب لوحة إلكترونية تبث رسائل مسلية وملفته للنظر, وتوفير أجواء راقية, واستحداث خدمة توصيل الطعام للزبائن في اخلارج, واستخدام السكاكني عالية اجلودة واملفروشات املريحة,وحتسني املظهر العام, واالرتقاء بلياقة املوظفني وسرعة اخلدمة, واحلفاظ على معايير نظافة عالية, وحتسني الديكور الداخلي, وتفادي االزدحام بفصل مختلف أنواع اخلدمات, كما تنوي االلتزام بالنشاطات اإلضافية اآلتية: التكفل بتعليم عشرة أطفال من املركز امللي لألطفال األيتام في املدينة, والتبرع ملؤسسة العجزة, وإرشاد

23 23 الناس والرجال الراغبني في إنشاء مؤسسات خاصة بهم, وحضور اجتماعات جلنة الشؤون البيئية في املدينة واملشاركة فيها. سيعمل في املقهى طاهيان ( وميكن استدعاء طهاة آخرين عند احلاجة( وأمني الصندوق, ومسئول عن املزن/ املبيعات, وأربعة ندالء وعامالن للتنظيف وستتولى جانيت اإلشراف عليهم جميعا, يتمتع كافة املوظفني بالكفاءة إذ أنهم كانوا يعملون في املقهى منذ افتتاحه, ويسعى كل منهم إلى نيل شهادات في مجال عمله, أما في اإلدارة الفندقية أو في تقدمي الطعام. وسيلزم املقهى, قبل إعادة افتتاحه رأس مال قدره )100000( دوالر نقدية متلك جانيت نصفه من مدخراتها, كما ستقرضها أمها نصف القيمة املتبقية )25000( دوالر دون أي فائدة, وسيقرضها املصرف النصف اآلخر )25000( دوالر بفائدة قدرها )%10.8( أي ما يعادل )225( دوالر تسدد شهريا, ويسدد القرض على خمس سنوات بدفعات شهرية متساوية مقدارها )417( دوالر تقريبا )تضاف إليها الفائدة(. وستقوم جانيت باستخدام رأس املال على النحو التالي: )15000( دوالر لشراء مخزون بضائع ومواد وستحافظ على وجود هذا املزون طيلة شهور السنة, )27500( دوالر لشراء مركبة صغيرة, )12500( دوالر ملعدات وجتهيزات املستودع, )9000( دوالر للسكاكني, )15000( دوالر ألوعية الطهي, )11500( دوالر لألثاث, مبلغا نقديا قدره )7000( دوالر و )2500( دوالر لتغطية تكاليف التحضيرات السابقة لتشغيل املقهى. وقد حددت نسبة االستهالك لالستثمارات الرأسمالية كما يأتي: للمركبة )%10( ومعدات وجتهيزات املستودع )%20( وللسكاكني )%20( وأواني الطبخ )%20( ولألثاث )%20( أما تكاليف التحضيرات السابقة للتشغيل فسيتم حتميلها في الشهر األول من انطالق عمل املقهى. وسيقوم املقهى بالبيع نقدا فقط, ويتوقع أن يتحقق مجموع مبيعات قدره )30000( دوالر شهريا بينما توازي تكلفة البضائع واملواد الغذائية التي يبيعها )15000( دوالر, وتتضمن املصروفات العامة الشهرية في املقهى ما يأتي: )5000( دوالر لأليدي العاملة,

24 24 )1000( دوالر كبدل إيجار, )225( دوالر للمياه, )300( دوالر للهاتف, )350( دوالر للكهرباء, )250( دوالر للنقل, )650( دوالر للترويج, )400( دوالر ألعمال التنظيف والصيانة, )100( دوالر للنفقات املتفرقة األخرى, وتبقى هذه األرقام ثابتة نسبيا طوال أشهر السنة, كما يقتطع املقهى ضريبة شهرية بنسبة )%20( من األرباح الصافية.

25 باستخدام املعلومات الواردة أعاله أجب عن األسئلة اآلتية في الفراغات الواردة بعد كل منها: ما هي املعلومات الشخصية التي ميكنك أن تستخلصها عن جانيت من دراسة احلالة 25. كيف بحثت جانيت عن املعلومات التي ستساعدها في اتخاذ قرارها بإنشاء املقهى. لم تعتبر فكرة جانيت في العمل حلسابها اخلاص عن طريق إنشاء املقهى سديدة. صنف الشكل القانوني ملقهى اجلامعة استنادا إلى املعلومات املتوفرة.

26 26 لم تفضل جانيت موقع مقهى اجلامعة, وتعتبره ميزة أفضل مقارنة مع املواقع األخرى. ما املهارات و امليزات و اخلبرات التي تتمتع بها جانيت و التي تشير إلى قدرتها على إدارة املقهى بنجاح. ما املنتجات و اخلدمات التي تباع في املقهى.

27 27 إلى أي حد ميكنك القول أن املنتجات و اخلدمات التي تباع في املقهى تلقى طلبا. من هم زبائن مقهى اجلامعة املتملون. كيف تخطط جانيت للحفاظ على زبائن املقهى األوائل. ما عدد الزبائن الذين ستتم خدمتهم في املقهى يوميا.

28 28 من أين يأتي زبائن مقهى اجلامعة. ما حصة مقهى اجلامعة من السوق. ما املؤشرات التي تفيد بتحقيق النجاح للمقهى. ما املميزات اإليجابية التي ستمكن املقهى من حتقيق جناح أكبر من منافسيه.

29 29 ما االستراجتيات التي تعتزم جانيت ترويجها جلذب املزيد من الزبائن إلى املقهى. ما عدد املوظفني الالزمني إلدارة املقهى بشكل فعال. ما الوظائف الالزمة حلسن سير املقهى و املهام و الواجبات التي تتضمنها لكل من هذه الوظائف.

30 30 ما املؤهالت التي يجب أن يتمتع بها املوظفون, و التي تشير إلى أنهم قادرون على تأدية مهامهم بشكل فعال. كيف يبدو الهيكل التنظيمي ملقهى اجلامعة. ما اخلدمات اخلارجية أو املترفة التي ستستعني بها جانيت لدعم إدارتها للمقهى.

31 31 ما األجهزة و التسهيالت التي يتمتع بها املقهى, و التي من شأنها أن تسهل توفيره للمنتجات واخلدمات ذات اجلودة لزبائنه. ما املتطلبات التي ينبغي أن يتقيد بها املقهى لكي يتم تشغيله وفقا للقوانني. ما رأس املال اإلجمالي الذي إليه جانيت إلنشاء املقهى. ما مقدار مساهمة جانيت في رأس املال الالزم لتمويل املقهى.

32 32 كم تبلغ قيمة رأس املال الذي تعتزم اقتراضه. ما اإلثباتات الوثائق الداعمة التي متلكها جانيت والتي من شأنها أن تعزز جهودها في اقتراض األموال الالزمة. ما السجالت و التقارير التي قد تلزمها إلدارة املقهى. كم سيكون إجمالي مبيعات املقهى في الشهر والسنة.

33 33 ما النفقات التي ستترتب قبل البدء بتشغيل املقهى. كم ستبلغ قيمة رأس املال العامل الالزمة إلدارة املقهى. ما هو املبلغ اإلجمالي لقيمة املوجودات الثابتة الالزمة للمقهى عند انطالق العمل و ما مقدار االستهالكات السنوية لكل منها و ما مبلغ صافي هذه املوجودات )بعد حسم االستهالك( في نهاية السنة األولى.

34 34 ما الكلفة اإلجمالية لكل من مدفوعات املقهى اآلتية: تكاليف املبيعات الشهرية )العناصر و املأكوالت( املصروفات العامة )العمالة و اإليجار, املياه, الكهرباء, الهاتف, النقل, الترويج, الصيانة, والنفقات املتفرقة(. كم ستبلغ مبيعات املقهى و تكاليفه في السنة األولى اعرض توقعات مبيعات و تكاليف املقهى في كل من أشهر السنة األولى. 34. كم ستبلغ قيمة املبلغ النقدي الذي سيكون لدى املقهى في نهاية السنة األولى اعرض توقعات التدفق النقدي للمقهى في السنة األولى.

35 35 كم ستبلغ قيمة األرباح التي ستحققها جانيت في نهاية السنة األولى اعرض بيان دخل مقهى اجلامعة املتوقع في السنة األولى. كم سيبلغ صافي قيمة املقهى أو حقوق امللكية في نهاية السنة األولى اعرض ميزانية املقهى املتوقعة للسنة األولى. ما الربح اإلجمالي \هامش املساهمة للمقهى بالنسب املئوية.

36 36 ما املؤشرات التي تبني أن جانيت بصفتها صاحبة املؤسسة مسئولة اجتماعيا بإعطائها جزء من ثروتها للمجتمع.

37 37 مواد إثرائية توقعات املبيعات والتكاليف للسنة األولى الفئة المجموع المبيعات النقدية ناقص تكلفة المبيعات الربح اإلجمالي مجموع المصروفات العامة فوائد القروض التكاليف السابقة للتشغيل تكاليف االستهالك

38 38 مجموع التكاليف الربح الصافي الضرائب المقررة )%2٠( الربح الصافي بعد الضرائب

39 39 خطة التدفق النقدي للسنة األولى األشهر االنطالق أ- النقد في بداية المدة النقد الداخل: مدخرات جانيت قرض عائلي قرض مصرفي مبيعات نقدية

40 40 ب_ مجموع النقد الداخل النقد الخارج: شراء المخزون مركبة معدات وتجهيزات مخزن أواني المطبخ السكاكين

41 41 األثاث المصروفات العامة المصروفات السابقة للتشغيل الضريبة قسط تسديد القروض ج-مجموع النقد الخارج د-القابض/ العجز )ب-ج(

42 42 النقد في نهاية المدة )أ+ د(

43 43 بيان األرباح واخلسائر املطط له للسنة األولى مبيعات نقدية تكلفة المبيعات الربح اإلجمالي التكاليف األيدي العاملة اإليجار المياه الهاتف الكهرباء النقل الترويج

44 44 الصيانة نفقات متفرقة فوائد القروض تكاليف سابقة للتشغيل تكاليف االستهالك مجموع التكاليف الربح الصافي الضرائب المقدرة بنسبة ( %( الربح الصافي بعد الضرائب

45 45 امليزانية التقديرية للمقهى في نهاية السنة األولى الموجودات المبلغ المجموع المجودات المتداولة: نقد في الصندوق مخزون مجموع الموجودات المتداولة صافي الموجودات الثابتة: مركبة نقل معدات المستودعات السكاكين أواني الطهي األثاث مجموع صافي الموجودات السابقة مجموع املوجودات المطلوبات: المطلوبات المتداولة

46 46 مجموع الموجودات المتداولة المطلوبات طويلة األجل: رصيد قرض العائلة رصيد قرض البنك مجموع المطلوبات طويلة األجل حقوق الملكية: مساهمة جانيت أرباح مستحقة للمشروع مجموع حقوق الملكية مجموع المطلوبات وحقوق الملكية

47 47 أسئلة لتقييم مدى جاهزيتك إلنشاء مؤسسة ستساعد إجاباتك عن األسئلة اآلتية في حتديد جاهزيتك إلنشاء مؤسسة معينة أ. املؤهالت الشخصية: 1. ملاذا تعتقد أنك من نوع األشخاص الذين ميكنهم إنشاء مؤسسة معينة, وتشغيلها بشكل ناجح 2. هل ستدعم عائلتك خططك في إنشاء املؤسسة 3. هل عملت سابقا في مؤسسة مشابهة لتلك التي تنوي إنشائها 4. هل متلك اخلبرة اإلشرافية أو اإلدارية الالزمة لكي تعمل حلسابك اخلاص 5. هل تلقيت تدريبا متخصصا في مجال املؤسسة التي تعتزم انشائها ب. الزبائن والسوق: 1. هل أعددت خططا تسويقية 2. هل سيميز زبائنك بني مؤسستك ومؤسسات منافسيك 3. هل وضعت سياسة البيع باآلجل لزبائنك 4. ما التقنيات اإلعالنية التي ستعتمدها جلذب الزبائن 5. كيف ستحدد ما يريده زبائنك

48 48 ج. تشغيل املؤسسة: 1. كيف ستحدد املوظفني الذين ستستخدمهم في املؤسسة وكيف ستختارهم وتدربهم 2. كيف ستحدد رواتب موظفيك ومنافعهم 3. هل يستطيع زبائنك الوصول إلى موقع املؤسسة )محطة باصات, ومواقف وغيرها( 4. هل تتوفر في مؤسستك مساحة للتوسع الحقا 5. هل درست النواحي السلبية وااليجابية والسلبية للملكية الفردية أو التضامن, أو الشركة محدودة املسئولية أو التعاونية 6. هل تعرف ما األجهزة واإلمدادات واملواد التي ستحتاج إليها وكم ستبلغ كلفتها د. االحتفاظ بالسجالت: 1. هل لديك نظام حلفظ السجالت من أجل تبيان الدخل والنفقات واملبيعات باآلجل واملشتريات باآلجل 2. هل تستطيع إعداد البيانات املالية وحتليلها 3. هل تعرف أنه من فرض مراقبة جيدة على املزون والسجالت أن يخفف من نفقات املؤسسة 4. هل تعرف كيفية االحتفاظ بسجالت من جداول الرواتب, وكيفية إعداد تقارير عن الضرائب واملدفوعات 5. هل ستحتاج إلى املساعدة في االحتفاظ بسجالت مالية عن مؤسستك

49 49 ه. االستعانة باملساعدة اخلارجية: 1. هل ناقشت مع أحد املاسبني بشأن مسك الدفاتر واإلجراءات املالية األخرى 2. هل ناقشت مع أحد املامني بشأن املتطلبات واألنظمة القانونية اخلاصة مبؤسستك 3. هل ناقشت مع أحد املصرفيني بشأن النواحي املالية ملؤسستك 4. هل ساعدك مستشار ما في تطوير خطة عمل مؤسستك 5. هل ناقشت مع أصحاب مؤسسات آخرين ضمن مجتمعك امللي بشأن التحديات التي تواجهها مؤسستك, والفرص املتاحة أمامها و. املوارد املالية: 1. هل متلك املال الكافي إلنشاء مؤسسة وتشغيلها في أول ستة شهور على األقل 2. هل بإمكانك في السنوات األربع التالية, ومن خالل عملك لدى أشخاص آخرين, أن جتني ماال أكثر من ذلك الذي قد تكسبه من مؤسستك اخلاصة 3. هل تعرف أي موردين سيقدمون لك أفضل اخلدمات بأدنى األسعار, وأفضل تدابير باآلجل 4. هل قمت مبقارنة كلفة شراء مؤسسة قائمة بكلفة إنشاء مؤسسة جديدة, استنادا إلى بيانات مالية 5. هل درست مصادر التمويل كافة

50 50 ز. اختيار الشكل القانوين الصحيح: 1. مال املطالبات القانونية التي تترتب عن إنشاء مؤسسة خاصة 2. كيف تعتمد التزامات مالك املؤسسة على الشكل القانوني لها 3. كيف يؤثر الشكل القانوني على حيازة رأس املال 4. ما تأثيرات الشكل القانوني للمؤسسة على الضرائب 5. كيف يعتمد استمرار املؤسسة على شكلها القانوني

51 51

52 52

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation مشروع التسويق ولوجيستيات االعمال الزراعية المتقدمة التحليل المالي كيبف تحدد سعر التكلفة والسعر النهائي الى أي مدى يعكس السعر الجودة 50 قرش للكيلو جنيه للكيلو هل التكاليف هي المكون الوحيد للسعر 3 مالذي

المزيد من المعلومات

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر تعريفة التغذية للطاقة المتجددة في مصر أكتوبر 4102 أعد الجهاز هذه الوثيقة لتجيب عن أهم االسئلة التي تخص منظمومة الطاقة المتجددة بشكل عام و على االخص تعريفة التغذية ما هو الوضع الراهن فيما يخص قطاع الطاقة

المزيد من المعلومات

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه حقيبة الدورة التدريبية حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter : @azzahkabbas azzahkabbas@gmail.com 1438 ه الهدف العام : إكساب املتدربات املعرفة بأساسيات الحوسبة السحابية وتطبيقاتها بشكل

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC ١ قاي مة المرآز المالي آما في ٣٠ يونيو ٢٠٠٢ ٣١ ديسمبر ٢٠٠٢ ٣٠ يونيو ٢٠٠٣ (غير مدققة ( (مدققة ( (غير مدققة ( إيضاح الموجودات ١ ٤٨١ ٧٣٠ ٣ ١٣٤ ٤٣٧ ١ ٥٩٣ ٨٧٥ نقدية وأرصدة لدى مو سسة النقد العربي السعودي ٣

المزيد من المعلومات

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم املعلومات االدارية الفصل الدراسى األول 3082/3082 1 إعادة

المزيد من المعلومات

الدوال في اكسل الدوال: هي صيغ معرفة مسبقا تقوم بإجراء عمليات حسابية بإستخدم قيم محددة ووسائط مسماة في ترتيب بنية معينة بناء الدالة: إغالق. يبدأ بناء ا

الدوال في اكسل الدوال: هي صيغ معرفة مسبقا تقوم بإجراء عمليات حسابية بإستخدم قيم محددة ووسائط مسماة في ترتيب بنية معينة بناء الدالة: إغالق. يبدأ بناء ا الدوال في اكسل الدوال: هي صيغ معرفة مسبقا تقوم بإجراء عمليات حسابية بإستخدم قيم محددة ووسائط مسماة في ترتيب بنية معينة بناء الدالة: إغالق. يبدأ بناء الدالة بعالمة المساواة )=( ثم اسم الدالة وقوس فتح ويتم

المزيد من المعلومات

عناوين حلقة بحث

عناوين حلقة بحث عناوين ا بحاث مقترحة دكتور ياسر الشرفا قسم ا دارة الا عمال والعلوم المالية والمصرفية 1 -ا ثار استقلالية سلطة النقد على فعالية السياسة النقدية الفلسطينية 2 -الا صلاحات المصرفية على مكافحة تبييض الا موال

المزيد من المعلومات

مخزون الكلنكر الرجاء قراءة إعالن إخالء المسؤولية على ظهر التقرير المملكة العربية السعودية قطاع المواد األساسية األسمنت فبراير 2017 ٣٠ ٢٥ ٢٠ ١٥ ١٠ ٥ ٠

مخزون الكلنكر الرجاء قراءة إعالن إخالء المسؤولية على ظهر التقرير المملكة العربية السعودية قطاع المواد األساسية األسمنت فبراير 2017 ٣٠ ٢٥ ٢٠ ١٥ ١٠ ٥ ٠ ٢٥ ١٥ ٥ ٢٥ ١٥ ٥ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ المخزون/الا نتاج - يمني المخزون - يسار ٤٨ ٧ ٥ ٦ ٤ ١٤ ٧٢ ٢١ ٥٥ ٢٢ ٧٨ ٢٨ ١١ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ معدل النمو - يمني مستوى المخزون في القطاع - يسار ٤٩ ٤ ٣ ٢٥ ١٧ ٩ ١٤ ١١٥ ٩ ٥-٣٥

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation ZAD Consult- Management Consultations and Feasibility Studies شركة زاد لدراسات الجدوى الهندسية و االقتصادية 1 دراسات جدوى مبدئية دراسات الجدوى االقتصادية المتقدمة تخطيط االعمال التقييم الدراسات السوقية

المزيد من المعلومات

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية المواصفات االوربية إلدارة االبتكار كخارطة طريق لتعزيز االبتكار في الدول العربية د. عوض سالم الحربي Workshop on Fostering Innovation in the Public Sectors of Arab Countries Cairo, Egypt, 30-31 October 2017

المزيد من المعلومات

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير إلى ديسمبر تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل أ( معلومات صندوق االستثمار: 1. إسم صندوق اإلستثمار صندوق البيت 52 2. أهداف وسياسات االستثمار

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث واملنتجات الوقفية إدارة املشاريع الوقفية إدارة عالقات الداعمني

المزيد من المعلومات

نموذج توصيف مقرر دراسي

نموذج توصيف مقرر دراسي التعريف باملقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه : اسم ورمز املقرر الدراسي عدد الساعات املعتمدة اسم عضو هيئة التدريس املسئول عن املقرر الدراسي إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية وسل) 2500 ( ساعتان أجماد سعود بن

المزيد من المعلومات

نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - ابريل 2015 السلسلة السابعة- العدد 9 كفاءة سوق األوراق املالية Efficiency of the Securities Mar

نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - ابريل 2015 السلسلة السابعة- العدد 9 كفاءة سوق األوراق املالية Efficiency of the Securities Mar نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - ابريل 2015 السلسلة السابعة- العدد 9 كفاءة سوق األوراق املالية Efficiency of the Securities Market تعتبر األسواق المالية ذات أهمية كبرى لالقتصاد القومي

المزيد من المعلومات

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية الهواتف الذكية عدد مرات تنزيل التطبيقات توقع ارتفاع عدد مرات تنزيل التطبيقات 178B 2017 258B 2020 66% 54% عدد مستخدمي 3,8B االجهزة الذكية 4/2018 استخدام التطبيقات

المزيد من المعلومات

التقديم الإلكتروني

التقديم الإلكتروني فريق عمل البوابة اإللكرتونية جائزة الرتبية والتعليم للتميز 1534 1531 ه حتميل قالب الفئة املراد الرتشح بها من املوقع اإللكرتوني )اإلدارة واملدرسة املعلم املرشد الطالبي املشرف الرتبوي التميز اإلداري الطالب(

المزيد من المعلومات

I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification

I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification رمز ICP المجموعة الرئيسية واسم المنتج الناتج المحلي اإلجمالي 100000 اإلنفاق االستهالكي الفردي في األسر المعيشية 110000

المزيد من المعلومات

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبوجب القرار رقم -65 3-2019 وتاريخ 1440/10/14 ه املوافق

المزيد من المعلومات

السؤال الأول: ‏

السؤال الأول: ‏ الدولي المجمع العري للمحاسين القانونيين 4102 امتحان محاس اإلجاات المقترحة ألسئلة دولي عري قانوني معتمد /)IACPA( : الثانية القسم األول الورقة : المادة المحاسة عدد األجوة : 5-1 - 41] السؤال األول: ضع دائرة

المزيد من المعلومات

بنك بوبيان ش.م.ك.ع وشركاته التابعة المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة وتقرير م ارجعة م ارقبي الحسابات المستقلين للفترة من 1 يناير 2015 إلى 31

بنك بوبيان ش.م.ك.ع وشركاته التابعة المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة وتقرير م ارجعة م ارقبي الحسابات المستقلين للفترة من 1 يناير 2015 إلى 31 المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة وتقرير م ارجعة م ارقبي الحسابات المستقلين )غير مدققة( المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة )غير مدققة( الفهرس الصفحة 1 2 3 4 5 6 13 7 تقرير م ارجعة م ارقبي

المزيد من المعلومات

يونيو 17 يونيو 18 ديسمبر ديسمبر أغسطس 14 أغسطس 15 أغسطس 16 أغسطس 17 أغسطس البنك المركزي المصري التحليل الشهري للتضخم معدل التضخم: العام وا

يونيو 17 يونيو 18 ديسمبر ديسمبر أغسطس 14 أغسطس 15 أغسطس 16 أغسطس 17 أغسطس البنك المركزي المصري التحليل الشهري للتضخم معدل التضخم: العام وا ديسمبر ديسمبر أغسطس 1 أغسطس 15 أغسطس أغسطس أغسطس معدل التضخم: العام واألساسي ديسمبر 2 نجحت السياسة النقدية التي اتبعها البنك المركزي في السيطرة على الضغوط التضخمية حيث انخفض المعدل السنوي للتضخم ليسجل

المزيد من المعلومات

الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية المساهمة العامة المحدودة القوائم المالية المرحلية الموحدة المختصرة )غير المدققة( 03 أيلول 3300

الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية المساهمة العامة المحدودة القوائم المالية المرحلية الموحدة المختصرة )غير المدققة( 03 أيلول 3300 الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية المساهمة العامة المحدودة القوائم المالية المرحلية الموحدة المختصرة )غير المدققة( 03 أيلول 3300 صندوق بريد 3131 الطابق السابع مبنى باديكو هاوس الماصيون رام هللا

المزيد من المعلومات

بجسكو بأعين الصحافة

بجسكو بأعين الصحافة بجسكو بأعين الصحافة Tuesday, May 19, 2015 بنها شركة كهرباء بنها: عدد ساعات العمل بالمحطة بلغت 15 بدون حوادث مليون ساعة الثالثاء 19 مايو - 2015 07:39 م محطة كهرباء كتبت رحمة رمضان أكد المهندس شيرين مصباح

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات اإلمام للمالية واملصرفية العقارية استثمارات تقنية املعرفة التنمية الصحية الوسائط املتعددة مركز

المزيد من المعلومات

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية الجلسة الثانية :الملكية الفكرية واالبتكار في المجتمعات األكاديمية الملكية الفكرية والمؤسسات األكاديمية دور الملكية الفكرية الجامعية إدارة الملكية الفكرية الجامعية وسياساتها ما الهدف األساسي الذي خلقت من

المزيد من المعلومات

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة األول :اإليرادات الضريبية الثاني : المنح الثالث : إيردات دخل الملكية ومبيعات السلع والخدمات والتحويالت والمتنوعة 7,,79,8,79 الجدول اإلجمال للموارد واإلستخدامات

المزيد من المعلومات

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN "تحديات ومعوقات متابعة ورصد خدمات مياه الشرب والصرف الصحي في مناطق الريف بالمقارنة مع مناطق الحضر في سلطنة عمان" اعداد زاهر بن خالد السليماني رئيس الجمعيه العمانيه للمياه المحتويات المقدمه ادارة موارد

المزيد من المعلومات

205 6 207 205, 5..7 إجمالي حجم التبادل التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي مع جمهورية تركيا في العام 205 م مقارنة ب 6.0 مليار دوالر في العام 204 م وبنسبة انخفاض بلغت %5.4. قيمة العجز في امليزان التجاري السلعي

المزيد من المعلومات

البرنامج الهيدرولوجي الدولي الدورة الثانية والعشرون للمجلس الدولي الحكومي

البرنامج الهيدرولوجي الدولي الدورة الثانية والعشرون للمجلس الدولي الحكومي IHP/IC-XXII/2 Prov. باريس: 2016/5/19 األصل: إجنليزي البرنامج الهيدرولوجي الدولي الدورة الثانية والعشرون للمجلس الدويل احلكومي )باريس 17-13 حزيران/يونيو 2016( جدول األعمال المؤقت المشروح 1 افتتاح الدورة

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

Flyer حزمة التعليم والمشاركة بادر بالاستفادة من المنح الخاصة بعروض التعليم وأوقات الفراغ

Flyer حزمة التعليم والمشاركة بادر بالاستفادة من المنح الخاصة بعروض التعليم وأوقات الفراغ حزمة التعليم واملشاركة بادر باالستفادة من املنح الخاصة بعروض التعليم وأوقات الفراغ. www.mags.nrw م ن ميكنه الحصول عىل هذه اإلعانات لديك أنت أو طفلك الحق يف املطالبة باملعونات وفق ا لقانون الشؤون االجتامعيةII

المزيد من المعلومات

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم أوال: معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس من قبل رئيس القسم العلمى 1. اإلعداد للبرامج األكاديمية :-

المزيد من المعلومات

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب ) 10-10 مدرسه التعاون ( بحث إجرائي عن االتصال الفعال وإثارته لدافعية التعلم لدي الطالب في مدرسة التعاون االتصال عامل هام من العوامل التي تقوم عليها حياة الناس وكل فرد منا يمارس االتصال مع من حوله من أفراد

المزيد من المعلومات

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة 16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة إطالق جائزة ولي العهد ألفضل تطبيق خدمات حكومية والموجهة لطالب الجامعات في المملكة األردنية الهاشمية نبذة عن الجائزة 300+ جامعة +30 حكومية وخاصة في المملكة األردنية

المزيد من المعلومات

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة *************

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة ************* وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 2 / 22 األولى الدراس ة الفترة ************************************************************************************

المزيد من المعلومات

سجل اليومية : : يتكون سجل اليومية غالبا من الشكل التالي 1 -حقلين :األول يخصص للمبالغ المدينة الثاني يخصص للمبالغ الدائنة. 2 -حقل البيان يذكر فيه أسم ا

سجل اليومية : : يتكون سجل اليومية غالبا من الشكل التالي 1 -حقلين :األول يخصص للمبالغ المدينة الثاني يخصص للمبالغ الدائنة. 2 -حقل البيان يذكر فيه أسم ا سجل اليومية : : يتكون سجل اليومية غالبا من الشكل التالي 1 -حقلين :األول يخصص للمبالغ المدينة الثاني يخصص للمبالغ الدائنة. 2 -حقل البيان يذكر فيه أسم الحساب المدين في السطر األول أسم الحساب الدائن في السطر

المزيد من المعلومات

حمتويات الدليل رقم الصفحة م املوضوع

حمتويات الدليل رقم الصفحة م املوضوع حمتويات الدليل رقم الصفحة م املوضوع w I C- C W .1.2.3.4 c- /c B C IP C+ C C C C+ IP C+ C+ -1-2 -3-4 -5-6 -7-8 -9 ثانيا : قبول القيد وااللتحاق مبرحلة الدبلوم ( C ) أ- ب- ( C ) ج

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page حوكمة البيانات والحماية وإدارة الامتثال الصفحة 1 من 7 لمحة عامة حوكمة البيانات والامتثال ه من متطلبات اتخاذ القرار وإطار المساءلة لتشجيع السلوك المرغوب فيه عند تقييم المعلومات وانشاءها وتخزينها واستخدامها

المزيد من المعلومات

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مقرر )نظريات التعلم ) 435/434 ه منوذج توصيف مقرر دراسي

المزيد من المعلومات

قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكت

قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكت قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكتبة يمكنك اإلستعارة مجانا ( بدون أية رسوم( في كل المكتبات

المزيد من المعلومات

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )قانون البنك المركزي ) والبند ثان ا من المادة )9( من

المزيد من المعلومات

من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني امل

من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني امل من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني املبادرات االبداعية وتستخدم يف سبيل الوصول إلى ذلك أحدث

المزيد من المعلومات

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة القانون العام للمساواة في المعاملة Allgemeines Gleichbehandlungsgesetz (AGG) 10 أسئلة وأجوبة Arabisch 1 ما أهداف قانون AGG يستهدف قانون AGG منع أي شكل من أشكال التمييز بسبب: األصل العرقي العمر الجنس الهوية

المزيد من المعلومات

تأثير اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي على الدول العربية

تأثير اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي على الدول العربية التحديات والفرص التفاقيات التجارة العمالقة على االقتصاديات العربية: اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة واالستثمار عبر األطلسي اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ) TPP ) اتفاقية الشراكة

المزيد من المعلومات

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41 منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي طلب مساعدة تعليمية مالحظة: إن الموعد النهائي لتقديم الطلبات

المزيد من المعلومات

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال 0 الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن العربي: نسبة سكان الوطن العربي إلى سكان العالم: نسبة

المزيد من المعلومات

يونيو 7102 املوجز البياني لالقتصاد السعودي ملخص االقتصاد الفعلي: تشير البيانات االقتصادية إلى بعض التحسن الطفيف في أبريل حيث قفزت تعامالت نقاط البيع ب

يونيو 7102 املوجز البياني لالقتصاد السعودي ملخص االقتصاد الفعلي: تشير البيانات االقتصادية إلى بعض التحسن الطفيف في أبريل حيث قفزت تعامالت نقاط البيع ب املوجز البياني لالقتصاد السعودي ملخص االقتصاد الفعلي: تشير البيانات االقتصادية إلى بعض التحسن الطفيف في أبريل حيث قفزت تعامالت نقاط البيع بنسبة 11,, باملائة على أساس سنوي كما شهد نمو السحوبات النقدية من

المزيد من المعلومات

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 21 (:وزارة التعل م العال والبحث العلم فرع ( 3 ) :مستشف الكو ت الجامع

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 21 (:وزارة التعل م العال والبحث العلم فرع ( 3 ) :مستشف الكو ت الجامع حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 0 م 76 الباب األول :اإليرادات الضريبية الباب الثاني : المنح الباب الثالث : إيردات دخل الملكية ومبيعات السلع والخدمات والتحويالت والمتنوعة المبالغ باللاير

المزيد من المعلومات

Diapositive 1

Diapositive 1 جامعة الدول العربية ااملركز العربي للوقاية من أخطار الزالزل والكوارث الطبيعية األخرى رقم 01 شارع قدور رحيم عمارة C.T.C( (centre حسين داي الجزائر رقم الهاتف: 0021323775779 رقم الفاكس :0021323775788 a55belhadjaissa@gmail.com

المزيد من المعلومات

1

1 1 2 كلمة املدير العام للتعليم بمحافظة جدة 3 كلمة مدير إدارة املراجعة الداخلية بتعليم جدة... 4 مقدمه 5 فريق إعداد الدليل اإلجراي بإدارة املراجعة الداخلية 6 مسرد الدليل اإلجراي 7 العملية الهدف مجال التطبيق

المزيد من المعلومات

السياسات البيئية السياسات البيئية 1

السياسات البيئية السياسات البيئية 1 السياسات البيئية السياسات البيئية 1 1.المقدمة : يقدم البنك السعودي لالستثمار الخدمات المصرفية لألفراد والخدمات المصرفية للشراكت والخزينة وإدارة األصول وخدمات الوساطة للعمالء في جميع أنحاء المملكة العربية

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البر

االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البر االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البريد الجامعي الرسمي reem_almulhem@hotmail.com الهاتف

المزيد من المعلومات

الذكاء

الذكاء ا ل ذ ك ا ء و ا ل ف ر و ق ا ل ف ر د ي ة ا ل ذ ك ا ء ع ل ى ا ل ر غ م م ن تشابه كافة أ ف ر ا د ا جل ن س ا ل ب ش ر ي ف ي م ظ ا ه ر ا ل ن م و ا مل خ ت ل ف ة أ ن ه ن ا ك ت ف ا و ت ا ف ي م ا ب ي ن ه م ف ي ا

المزيد من المعلومات

Slide 1

Slide 1 تصميم السيرة الذاتية كصفحات الويب د. احمد عادل اسماعيل عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع و التعليم المستمر. WWW.Dr-Ahmed.Info Info@Dr-Ahmed.Info -------------- المرجع: www.support.office.com اهداف المحاضرة

المزيد من المعلومات

المحاضرة العاشرة الجديده لالساليب الكميه في االداره الفصل الثاني لعام 1439 ه للدكتور ملفي الرشيدي يجب الرجوع للمحاضره المسجله لفهم الماده وامثلتها تحل

المحاضرة العاشرة الجديده لالساليب الكميه في االداره الفصل الثاني لعام 1439 ه للدكتور ملفي الرشيدي يجب الرجوع للمحاضره المسجله لفهم الماده وامثلتها تحل المحاضرة العاشرة الجديده لالساليب الكميه في االداره الفصل الثاني لعام 1439 ه للدكتور ملفي الرشيدي يجب الرجوع للمحاضره المسجله لفهم الماده وامثلتها تحليل القرارات الجزء األول Decision Analysis- Part I عناصر

المزيد من المعلومات

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية الشاشة الرئيسية 3 إنشاء مستخدم جديد 4 أوال: التسجيل كفرد 5 - نوع الهوية «سعودي» : 5 - نوع الهوية «مقيم :» 6 - نوع الهوية «خليجي» : 7 : التسجيل كمنشأة : 9 ثانيا

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - PRESENTATION ANSEJ - P2 Mr. Mohamed Cherif Boaoud.ppt

Microsoft PowerPoint - PRESENTATION ANSEJ  - P2 Mr. Mohamed Cherif Boaoud.ppt الجمهورية الجزاي رية الديمقراطية الشعبية الاجتماعي و الضمان وزارة العمل و التشغيل لدعم تشغيل الشباب الوآالة الوطنية AGENCE NATIONALE DE SOUTIEN A L EMPLOI DES JEUNES 1996 و سنة الوآالة الوطنية لدعم تشغيل

المزيد من المعلومات

الفصل الثامن البحث عن الهدف Goal Seeking )القروض( البحث عن الهدف من اهم اإلمكانيات المتوفرة مع صفحات النشر مثل إآسل. والغرض منها هو اإلجابة على سؤال م

الفصل الثامن البحث عن الهدف Goal Seeking )القروض( البحث عن الهدف من اهم اإلمكانيات المتوفرة مع صفحات النشر مثل إآسل. والغرض منها هو اإلجابة على سؤال م الفصل الثامن البحث عن الهدف Goal Seeking )القروض( البحث عن الهدف من اهم اإلمكانيات المتوفرة مع صفحات النشر مثل إآسل. والغرض منها هو اإلجابة على سؤال مثل " ماذا سيكون الربح الكلي لو زادت المبيعات بنسبة

المزيد من المعلومات

GASCO

GASCO القوائم المالية األولية الموجزة مع تقرير فحص مراجعي الحسابات القوائم المالية األولية الموجزة فهرس صفحة 1 2 3 4 23 5 تقرير فحص مراجعي الحسابات قائمة المركز المالي األولية الموجزة قائمة الدخل والدخل الشامل

المزيد من المعلومات

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم االنتهاء من مراجعة أهم المهارات النحوية وسيتم إرسال األوراق

المزيد من المعلومات

دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالم

دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالم دولة فلسطين و ازرة التربية والتعليم العالي المبحث: تكنولوجيا المعلومات / النظري بسم هللا الرحمن الرحيم مدة االمتحان : ساعتان نموذج تجريبي مجموع العالمات )70( عالمة مالحظة: عدد األسئلة خمسة أسئلة وعلى الطالب

المزيد من المعلومات

Joint Annual Meetings of

Joint Annual Meetings of Distr.: General 10 May 2018 Arabic Original: English األمم املتحدة المجلس االقتصادي واالجتماعي اللجنة االقتصادية ألفريقيا لجنة خبراء مؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية االقتصادية األفريقيين االجتماع

المزيد من المعلومات

SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v /

SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v / SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v / 1014-05 1 I. معلومات حول المنتج 1-1. محتويات العبوة مؤتمر نزع السالح مع دليل التثبيت السريع مفتاح القابس الذكي دليل التثبيت السريع 1-2. اللوحة األمامية

المزيد من المعلومات

أسئلة اختبر نفسك أسئلة 37-1 أسئلة 37-2 أسئلة المباشرة أسئلة 38-1 المحاضرة االولى تحقق المنشأة التجارية مجمل ربح عن فترة زمنية معينة إذا: أ-زادت قيمة إ

أسئلة اختبر نفسك أسئلة 37-1 أسئلة 37-2 أسئلة المباشرة أسئلة 38-1 المحاضرة االولى تحقق المنشأة التجارية مجمل ربح عن فترة زمنية معينة إذا: أ-زادت قيمة إ أسئلة اختبر نفسك أسئلة 37-1 أسئلة 37-2 أسئلة المباشرة أسئلة 38-1 المحاضرة االولى تحقق المنشأة التجارية مجمل ربح عن فترة زمنية معينة إذا: أ-زادت قيمة إجمالي المبيعات عن قيمة صافي المبيعات. ب -زادت قيمة

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation عرض لنظام المعماري الاستراتيجي لمتابعة الأداء وتنفيذ الاستراتيجيات 1999 مقدمة تاسست عام في مصر شركة مساهمة خاصة من عام 2002 المقر الرئيسي بالقاهرة 35 موظف شركاء استراتيجيين في الشرق الأوسط خبرات دولية

المزيد من المعلومات

نبذة عن املركز : نتشرف نحن مركز تميز اإلنشاءات لالستشارات الهندسية بمشاركة سعادتكم في تحقيق إنجازاتكم وتطلعاتكم بما نستطيع من إمكانيات وتحالفات, وبشرا

نبذة عن املركز : نتشرف نحن مركز تميز اإلنشاءات لالستشارات الهندسية بمشاركة سعادتكم في تحقيق إنجازاتكم وتطلعاتكم بما نستطيع من إمكانيات وتحالفات, وبشرا نبذة عن املركز : نتشرف نحن مركز تميز اإلنشاءات لالستشارات الهندسية بمشاركة سعادتكم في تحقيق إنجازاتكم وتطلعاتكم بما نستطيع من إمكانيات وتحالفات, وبشراكات متميزة مع الجهات الرائدة وبخبرة متميزة في سلسلة

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page نظام البرمجة SIMATIC S7 PLC وفقا للمستوى المتقد م ف الا صدار S7-300/400 الصفحة 1 من 6 يقد م هذه الدورة التدريبية مدر ب من شركة الهندسية (مجموعة دي و) متخصص ف إصدارات سيمنز. لمحة عامة الهدف الري يس لهذه

المزيد من المعلومات

إرشادات TRUST لمجموعات االدخار واالقتراض T: الحم مة R: االحترام U: الوحدة S: االستدامة T: التحول الهدف: مساعدة المجموعات المحل ة على االدخار من موارده

إرشادات TRUST لمجموعات االدخار واالقتراض T: الحم مة R: االحترام U: الوحدة S: االستدامة T: التحول الهدف: مساعدة المجموعات المحل ة على االدخار من موارده إرشادات TRUST لمجموعات االدخار واالقتراض T: الحم مة R: االحترام U: الوحدة S: االستدامة T: التحول الهدف: مساعدة المجموعات المحل ة على االدخار من مواردهم الخاصة حتى كون بممدورهم: أ( مواجهة أزمة تتسبب ف استهالن

المزيد من المعلومات

CME/40/5(b) Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو

CME/40/5(b) Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو 1025 البند 5 )ب( من جدول األعمال المؤقت 5. تنفيذ برنامج العمل العام

المزيد من المعلومات

جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناقية الصغر الصندوق االجتماعى للتنمية )سابقا ) إدارة تطوير المشروعات الصناعية والدعم التكنولوجي دراسة إسرتشا

جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناقية الصغر الصندوق االجتماعى للتنمية )سابقا ) إدارة تطوير المشروعات الصناعية والدعم التكنولوجي دراسة إسرتشا جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناقية الصغر الصندوق االجتماعى للتنمية )سابقا ) دراسة إسرتشادية ملشروع ختريز بالستيك ملحوظة: جميع البيانات الواردة بالد ارسة إسترشادية وال يمكن اإلعتماد عليها بشكل

المزيد من المعلومات

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املعلومات زمزم 19 إعداد االسم : هاني عبدالعزيز فلمبان الوظيفة

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation 11 جمهورية مصر العربية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إصدار 2017/7/6 )نسخة الصحفيين( املؤمتر الصحفي اخلاص باإلعالن عن أسعار بيع الكهرباء للعام املايل 2018/2017 اخلميس 2017/7/6 2 جمهورية مصر العربية وزارة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - حلقات 2الجودة لمدير التعليم مشروع نهائي عائشة.docx

Microsoft Word - حلقات 2الجودة لمدير التعليم مشروع نهائي عائشة.docx ا جل و د ة ح ل ق ا ت م ش ر و ع ١ ق ا ئ م ة ا مل ح ت و ي ا ت ا مل و ض و ع ك ل م ة ا مل ش ر ف ا ل ع ا م م ق د م ة ا ل ه ي ك ل ا ل ت ن ظ ي م ي حل ل ق ا ت ا جل و د ة و ص ف ا مل ش ر و ع و م ب ر ر ا ت ه و ا

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ????????

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ???????? ملخص اجتماع الجمعية العامة الغير العادية المواد المعدلة من النظام الاساسى للشركة المادة (21) قبل التعديل: يتولي إدارة الشركة مجلس إدارة مو لف من ثلاثة أعضاء علي الا قل و أحد عشر عضوا علي الا كثر تعينهم

المزيد من المعلومات

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعلم في صف عادي, قبل تحويله إلى لجنة التنسيب.يجب تعبئة

المزيد من المعلومات

وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق 3 مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster

وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق 3 مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster أوال : أجب عن األسئلة التالية )1 يسحب شخص مكعب ا خشبي ا كتلته ( )8.75kg على أرض إسمنتية نحو اليمين بوساطة حبل يميل فوق األفقي بزاوية ( )27 انظر الشكل جانب ا فإذا كانت قوة الشد في الحبل ( ) 1.00 102 N وعانى

المزيد من المعلومات

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس ) NSB-AppStudio ) 1 ( أهداف الدرس : بعد انتهاء هذا الدرس ستكون الطالبة قادرة على أن : )1 توضح مميزات برنامج ( NSB-AppStudio ) 2( تعدد لغات البرمجة المستخدمة في برنامج ( NSB-AppStudio ) 3( تذكر خطوات كتابة

المزيد من المعلومات

ذذذذذذذذذ أهم المؤشرات االساسية لالقتصاد االردني MAJOR ECONOMIC INDICATORS OF JORDAN ادارة السياسات والدراسات االقتصادية Economic

ذذذذذذذذذ أهم المؤشرات االساسية لالقتصاد االردني MAJOR ECONOMIC INDICATORS OF JORDAN ادارة السياسات والدراسات االقتصادية Economic ذذذذذذذذذ أهم المؤشرات االساسية لالقتصاد االردني MAJOR ECONOMIC INDICATORS OF JORDAN 10281024 ادارة السياسات والدراسات االقتصادية Economic Studies & Observation Unit تشرين الثاني 1028 November أهم المؤشرات

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation اإلقتصاد المصري المشكالت المعاصرة والحلول مايو المقترحة 16 تراجع معدالت النمو ا أ القتصادي تزامن عوامل عده أ ادت الى تراجع معدالت النمو ا أ القتصادي في مصر نظرة عامة سنتطرق في هذا التقرير الى اهم التحديات

المزيد من المعلومات

مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال

مؤتمر:  التأجير التمويلي األول  طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة االتصاالت وتكنولوجيا المعلومات الهيئة العامة للرقابة المالية

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint المحاكاة وتمثيل األدوار أوال : مفهوم طريقة تمثيل األدوار : أن يقوم الطالب بدور شخصية أخرى, سواء كانت هذه الشخصية تاريخية أو خيالية أو واقعية, ويعبر عن آرائها وأفكارها في الموضوع أو القضية المطروحة.] 1

المزيد من المعلومات

بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات )100 بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 1439/1438 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرق

بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات )100 بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 1439/1438 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرق بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات ) بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 9/8 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرقم الجامعي: أستاذ المقرر: الدرجة: أكتب اختيارك لرمز اإلجابة الصحيحة

المزيد من المعلومات

) باألالف ( )صفحة 1 من 28( (حتى أغسطس 2017) اليمن منطقة العمليات اإلنسانية في عدن - لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات مع

) باألالف ( )صفحة 1 من 28( (حتى أغسطس 2017) اليمن منطقة العمليات اإلنسانية في عدن - لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات مع ) باألالف ( )صفحة ( (حتى أغسطس ) الي طقة العمليات اإلنسانية في عدن لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات معلومات حول االوضاع اإلنسانية والعمل اإلنساني الجاري في كل محافظة وفي

المزيد من المعلومات

نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار ال

نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار ال نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار الخاصة بالوكالة نبذة عن الوكالة معلومات موجزة عن الوكالة.

المزيد من المعلومات

الهيئة الوطنية للتقويم واالعتماد األكاديمي المملكة العربية السعودية نموذج توصيف مقرر دراسي المؤسسة :جامعة المجمعة الكلية/القسم : كلية العلوم والدراسات

الهيئة الوطنية للتقويم واالعتماد األكاديمي المملكة العربية السعودية نموذج توصيف مقرر دراسي المؤسسة :جامعة المجمعة الكلية/القسم : كلية العلوم والدراسات الهيئة الوطنية للتقويم واالعتماد األكاديمي المملكة العربية السعودية نموذج توصيف مقرر دراسي المؤسسة :جامعة المجمعة الكلية/القسم : كلية العلوم والدراسات اإلنسانية حوطة سدير) قسم الكيمياء( أ(التعريف بالمقرر

المزيد من المعلومات

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما اإلصدار الثاني محرم 6 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رماح الدراسات اإلسالمية الدراسات اإلسالمية فقه الجنايات والحدود

المزيد من المعلومات

Deemah

Deemah القوائم المالية مع تقرير مراجعي الحسابات الفهرس تقرير مراجعي الحسابات قائمة المركز المالي قائمة الدخل قائمة التدفقات النقدية قائمة التغيرات في حقوق المساهمين الصفحة 2-1 3 4 5 6 7-16 لاير) قائمة المركز

المزيد من المعلومات

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017  درجة البكالوريوس من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتداء من عن فتح باب تقديم طلبات االلتحاق بإمكان الطلبة

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد والخدمات

المزيد من المعلومات

إسكان الرياض بدأ الحجز بقسط شهري يبدأ من 1,667 ريال* *تطبق الشروط والا حكام / SaudiHousing housing.sa

إسكان الرياض بدأ الحجز بقسط شهري يبدأ من 1,667 ريال* *تطبق الشروط والا حكام / SaudiHousing housing.sa إسكان الرياض بدأ الحجز بقسط شهري يبدأ من 1,667 ريال* *تطبق الشروط والا حكام / SaudiHousing housing.sa نبذة عن دواوي ن ت أسست ))دواوي ن(( بناء على رؤية طموحة تسعى من خاللها إلى الحصول على موطى قدم في السوق

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد

المزيد من المعلومات

الجامعة األردنية مركز االعتماد وضمان الجودة تقرير ورشة تدريبية حول مهارات استخدام الحاسوب االساسية اجلامعة الاردنية مركز الاعامتد وضامن اجلودة تنفيذ ت

الجامعة األردنية مركز االعتماد وضمان الجودة تقرير ورشة تدريبية حول مهارات استخدام الحاسوب االساسية اجلامعة الاردنية مركز الاعامتد وضامن اجلودة تنفيذ ت اجلامعة الاردنية مركز الاعامتد وضامن اجلودة تنفيذ تقرير أعامل الورشة التدريبية بعنوان همارات اس تخدام احلاسوب الاساس ية مقدم الربانمج/ الورشة: النسة أالء ااح مركز الاعامتد وضامن اجلودة منسق الربانمج :

المزيد من المعلومات

Certified Facility Management Professional WHO SHOULD ATTEND? As a Certified Facility Management Professional course, Muhtarif is the ideal next step

Certified Facility Management Professional WHO SHOULD ATTEND? As a Certified Facility Management Professional course, Muhtarif is the ideal next step Certified Facility Management Professional WHO SHOULD ATTEND? As a Certified Facility Management Professional course, Muhtarif is the ideal next step for all those who have completed the Ta aseesy Foundation

المزيد من المعلومات

Microfinance in Egypt: General study

Microfinance in Egypt: General study The Egyptian financial Supervisory authority التمويل األصغر في مصر: دراسة عامة غادة والي مستشار رئيس مجلس اإلدارة لشؤون التمويل األصغر الھيئة العامة للرقابة المالية المضمون تعريف التمويل األصغر خلفية تاريخية

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20C7E1CACDE1EDE120C7E1E3C7E1ED20E6C7E1DDE4ED>

<4D F736F F D20C7E1CACDE1EDE120C7E1E3C7E1ED20E6C7E1DDE4ED> قسم الا بحاث والتقارير المالية التحليل المالي الخضري والفني التحليل المالي والفني لسهم الخضري نبذة عن الشركة يتمثل نشاط شركة أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري في تنفيذ مشاريع المقاولات العامة والتي تشمل مشاريع

المزيد من المعلومات

كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع

كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع وتجربته وفي النهاية ستجدون روابط المثال مع شرح فيديو

المزيد من المعلومات

عروض التكو ن المتوفرة بمراكز التكو ن المهن لدورة سبتمبر 2018 وال ة تونس الوال ة نوع ة المركز رمز المركز المركز القطاع رمز االختصاص االختصاصات مستوى ال

عروض التكو ن المتوفرة بمراكز التكو ن المهن لدورة سبتمبر 2018 وال ة تونس الوال ة نوع ة المركز رمز المركز المركز القطاع رمز االختصاص االختصاصات مستوى ال عروض المتوفرة بمراكز المهن لدورة سببر 0 وال ة الوال ة نوع ة المركز رمز المركز المركز القطاع رمز االختصاص االختصاصات مستوى نمط نوع ة البرمجة عدد المجموعات تار خ انطالق تار خ انتهاء عروض //00 0009 000 00

المزيد من المعلومات