1 حماضرات مادة العاب املضرب / الريشة الطائرة / الكورس الثاني مدرس المادة :- د. حسني علي حسني الكويف ) محاض ارت ( تاريخ لعبة الريشة الطائرة : في قديم ا

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "1 حماضرات مادة العاب املضرب / الريشة الطائرة / الكورس الثاني مدرس المادة :- د. حسني علي حسني الكويف ) محاض ارت ( تاريخ لعبة الريشة الطائرة : في قديم ا"

النسخ

1 1 حماضرات مادة العاب املضرب / الريشة الطائرة / الكورس الثاني مدرس المادة : د. حسني علي حسني الكويف ) محاض ارت ( تاريخ لعبة الريشة الطائرة : في قديم الزمان وتحديدا في القرن الخامس قبل الميالد لعب الصينيون ال ( تي جيان تسي( وتعنى ( ضرب المكوك باألقدام( ومن تسميتها نستدل على أنها كانت تركل باألقدام وبالنسبة الى الريشة فقد كانت موجودة حينها ولكن ال أحد يعرف ما ان كانت قد أدت الى ظهور لعبة المضرب والريشة التي تمت ممارستها بعد خمسة قرون في الصين والهند واليابان واليونان. ليس من السهل تحديد أصل اللعبة المسماة حاليا بتنس الريشة فلقد س ميت من قبل ب "بادمنتون هاوس" وقبلها كان ي طلق عليها اسما هنديا هو "بوونه" وقبل هذا االسم كانت تعرف ب "جيودي فوالنت" وقبلها بالمضرب والريشة وقبل هذا االسم وذاك ع ر فت ايضا ب "تي جيان تسي." في قديم الزمان وتحديدا في القرن الخامس قبل الميالد لعب الصينيون ال"تي جيان تسي" وبالنسبة وتعنى "ضرب المكوك باألقدام" ومن تسميتها نستدل على أنها كانت تركل باألقدام الى الريشة فقد كانت موجودة حينها ولكن ال أحد يعرف ما ان كانت قد أدت الى ظهور لعبة المضرب والريشة التي تمت ممارستها بعد خمسة قرون في الصين والهند واليابان واليونان. وكان المضرب هو األساس الذي تطور عليه المضرب المستخدم في العصر الحديث. وتشير السجالت التاريخية لهذه اللعبة إلى أنها أصبحت في القرن السابع عشر اللعبة المفضلة عند الصبيان وتطورت لتكون في ذلك الوقت رياضة لقضاء الوقت يمارسها النبالء وع لية القوم في العديد من الدول األوربية. وع رفت في ذلك الوقت "جيو باسم دي فوالنت." وفي الهند تطورت لعبة مشابهة لتنس الريشة في منتصف القرن التاسع عشر وكانت تدعى حينها بالبوونه. مارسها العسكريون االنجليز أمثال دوق بيفورت ثم نقلوها الى مجتمع العوائل

2 2 الملكية في إنجلت ار والى منطقة الدوق المذكور أعاله والتى كانت تعرف ب "بادمنتون هاوس" بمنطقة كلوسترشاير البريطانية وهى أصل تسمية لعبة تنس الريشة الحالية. وفي غضون أربع سنوات تأسس نادي باث لتنس الريشة ومورست منذ ذلك الوقت ضمن قواعد جديدة تمثل األساس الفعلي لقواعد هذه الرياضة في الوقت الحاضر. وعلى الصعيد األولمبي دخلت هذه اللعبة في الدو ارت األولمبية ألول مرة بدورة ميونيخ االولمبية عام 1972 ولكنها كانت لالستع ارض فقط حيث ال تمنح فيها ميداليات من أى نوع كانت وبقيت هكذا حتى اولمبياد برشلونة عام 1992 الرياضات المدرجة في جدول االلعاب األولمبية. حيث أ علنت رسميا كرياضة ضمن وفى اولمبياد اثينا عام 2004 كان للصين حصة االسد فى كسب ميداليات هذه اللعبة. وخالل الدو ارت االولمبية يتنافس فيها الرجال بشكل فردي وزوجي وكذلك النساء أما أفضل فهي هذه اللعبة في الفرق الصين واندونيسيا وكوريا الجنوبية. وتشمل منافسات هذه الرياضة خمسة هي سباقات زوجي وفردي الرجال وزوجي وفردي النساء والزوجي المختلط.

3 3 تنس الريشة لعبة قديمة عرفها اإلنجليز عام 1870 وكان ضباط الجيش البريطاني يلعبونها في الهند التي أصبحت بعد ذلك منبع انتشارها إلى العالم والصينيون واالندونيسيون هم من نظموا المسابقات والبطوالت العالمية لهذه اللعبة منذ عام انتقلت فكرة اللعبة من الهند الى لندن بواسطة الضباط اإلنجليز الى جانب بعض القرى الريفية االخرى خاصة في مقاطعة )جلو كستر شير( وسرعان ما انتشرت على نطاق واسع وعرفت باسمها الحالي )بادمنتون( أو كرة الريشة الطائرة منذ عام 1872 م. بعد ذلك أنشأ اإلنجليز ناديا أسموه نادي الباد منتون وتم وضع قوانين لممارسة اللعبة الى أن نظمت إنجلت ار بطولتها الدولية في ألول عام الباد منتون 1899 م بمشاركة معظم أبطال العالم وفي الخامس من شهر يوليو عام 1934 م قامت اتحادات رياضية للباد منتون من تسع دول فى مقدمتهم إنجلت ار حتى وصلت حاليا الى تسعين دولة. وبتأسيس أول اتحاد عالمي ودولي لهذه الرياضة والذى سمي )الباد منتونI.B.F ( اكتسبت هذه اللعبة الصفة العالمية والدولية الرسمية وتم توحيد قوانينها و أرس االتحاد في بداية نشأته توماس الذي كان العبا مشهو ار لهذه الرياضة. انتشرت اللعبة بقوة في دول جنوب شرق آسيا مثل ماليزيا وتايالند والصين والهند وغيرها من دول العالم وبالرغم من ذلك لم تدخل األلعاب األولمبية حتى اآلن ولكن من المنتظر دخولها تلك المنافسات. : الريشة الطائرة لعبة أدوات أوال : ملعب تنس الريشة ملعب تنس الريشة إن الملعب التي تقام عليه مباريات تنس الريشة للمحترفين يبلغ عرضه 6 1 متر و طوله 13 4 متر. وتقس م الشبكة الملعب إلى نصفين متساويين.

4 4 ملعب الريشة الطائرة 680 ثانيا : المضرب يختلف وزن و شكل المضرب ولكن يجب أن ال يتجاوز طول إطاره اإلجمالي مليمتر وعرضه اإلجمالي 230 مليمتر.

5 5 91 مضارب البادمنتون خفيفة الوزن. يت اروح وزن المضرب الممتاز بين 79 غ ارم و غ ارم )مع احتساب وزن أوتار المضرب(. يمكن أن يصنع المضرب من عدة مواد منها مركب ألياف الكربون )بالستيك الغ ارفيت المقوى( أو الحديد الصلب والذي يمكن أن يخلط مع مواد أخرى. يمتاز مضرب ألياف الكربون بقوة كبيرة بالنسبة إلى وزنه وهو صلب ويعطي قوة دافعة كبيرة. قبل ألياف الكربون كانت المضارب تصنع من معادن خفيفة مثل األلمنيوم. فيما بعد أصبحت المضارب تصنع من الخشب. أما في الوقت الحاضر فتصنع المضارب الرخيصة من المعدن فيما توقف إنتاج المضارب الخشبية نظ ار الرتفاع وزنها وتكلفتها. هناك تصاميم كثيرة لشكل المضرب جميعها محدودة بأحجام وأشكال معينة. يتمتع كل مضرب بم ازيا معينة حسب حاجة الالعب ورغبته. ال ت ازل المضارب البيضوية الشكل تصنع في وقتنا الحاضر ولكن الشكل ذا ال أرس متساوي القياسات هو األشهر في المضارب الجديدة. األوتار 0 73 أوتار مضرب البادمنتون رفيعة. األوتار الجيدة يت اروح سمكها بين 0 65 و ميليمت ار. األوتار األسمك تتمتع بصالبة أكبر ولكن مع ذلك تبقى الرفيعة هي األكثر انتشا ار ورغبة عند 130 الكثير من الالعبين. قوة الشد عادة تت اروح بين 80 إلى نيوتن. في المنافسات غير الرسمية 160 نيوتن في منافسات المحترفين. تقل قوة الشد هذه إلى 110 نيوتن كحد أقصى )تصل إلى

6 6 المقبض اختيار المقبض يسمح لالعب بزيادة سمك قبضة المضرب واختيار القبضة التي ترتاح يده لها. يمكن أن يجرب الالعب عدة قبضات قبل أن يستقر على واحدة بشكل نهائي. يمكن لالعب اختيار قبضة مصنوعة من المادة التي يرغبها. االختيار األكثر شيوعا هو المقبص المصنوع من البلوتونيوم ويكون إما صلبا او قماشيا. اختيار المقبض عبارة عن اختيار شخصي تحدده رغبة الالعب. فمثال يمكن أن يشك ل تعرق يد الالعب مشكلة له وفي هذه الحالة يمكن أن يتضمن المقبض مادة للتجفيف أو يمكن استخدام ممسحة للعرق ت لف حول معصم الالعب على شكل سوار أو يمكن لالعب أن يغير قبضة المضرب بشكل مستمر.

7 7 ثالثا : الريشة و تصنع الكرة )الشتل كوك( من ريش جناح اإلوزة و يتكون من 16 ريشة وتزن ما بين ج ارم إلى 5 50 الريشة الطائرة هي جسم يستخدم للعب وهو على شكل مخروط مفتوح: المخروط يصنع من 16 ريشة إوز متشابكة مغروسة في قاعدة مصنوعة من الفلين مغطاة بالجلد أو بمواد أخرى. وهناك الريش االصطناعية والتي تستخدم عادة في المباريات غير االحت ارفية لتقليل التكلفة ألن الريشة المصنوعة من الريش الحقيقي تتلف بسرعة. كذلك هناك الريش المصنوعة من النايلون وهي على ثالثة أنواع كل نوع ي ستخدم في درجة ح اررة معينة. هذه األنواع هي الريشة الخض ارء )سرعتها بطيئة( والزرقاء )سرعتها متوسطة( والحم ارء )وسرعتها كبيرة(. في درجات الح اررة المنخفضة تستخدم الريشة السريعة أما في المناطق الحارة فتستخدم الريشة األبطأ وهكذا.

8 8 الريشة الطبيعية: يجب أن تحتوي الريشة على )16( ريشة مثبتة بالقاعدة. يجب أن يكون هناك طول محدد للريش و يكون بين )62( ملم إلى )70( ملم عندما تقاس من أرس القمة إلى قاعدة الريشة. قمة الريش تشكل دائرة يت اروح قطرها من) 58 ( ملم إلى )68( ملم. يجب أن يثبت الريش بإحكام بوساطة خيط أو أي مادة مناسبة. يجب أن يكون قطر القاعدة بين )25( ملم إلى )28( ملم مع استدارة في األسفل. يجب أن يكون وزن الريشة من )4 74( إلى ( 5 50( غ ارما. الريشة االصطناعية : تكون نفس الوزن وقطر القاعدة ولكن االختالف يكون في المواد المصنعة وفيما يخص هذه المسألة يجب أن ال يكون هناك اختالف في التصميم العام السرعة والطي ارن للريشة والتعديل للمواصفات في األعلى يمكن أن يتم بموافقة أعضاء االتحادات المعنية. فحص سرعة الريشة: لفحص الريشة يستعمل الالعب كامل قوته ألداء الضربة المرفوع ويجب أن يكون االتصال بالريشة فوق الخط الخلفي النهائي و أن تضرب الريشة نحو األعلى ب ازوية وبتوجيه مواز للخط الجانبي. عن )990( الريشة التي سرعتها صحيحة يجب أن تسقط مسافة ال تقل )530( ملم وال تزيد ملم من حد الخطوط الخلفية النهائية كما هو موضح في المخطط.

9 9 يوضح اختبار فحص سرعة الريشة اربعا : الشبكة يجب أن يكون ارتفاع القوائم عن سطح الملعب) 1 55( مت ار ويجب أن تبقى عمودية عندما تشد الشبكة والقوائم أو دعائمها وأن ال تمتد إلى داخل الملعب. القوائم يجب أن توضع على الخط الجانبي لملعب الزوجي بغض النظر عن كون اللعب فرديا أو زوجيا. يجب أن تصنع الشبكة من الحبل الناعم الداكن اللون وان ال يقل سمكه عن )15( ملم وان. ال يزيد عن )20( ملم يجب أن يكون عرض الشبكة )760( ملم. وال يتجاوز )6 10( متر في الطول. يجب أن يكون الجزء العلوي من الشبكة محاطا بشريط ابيض مزدوج ومثني بعرض )75( ملم يمر بداخله الحبل أو السلك وهذا الشريط يجب أن يشد الحبل أو السلك إلى. األعلى يجب أن يمتد الحبل أو السلك بثبات باستواء مع الحافة العليا للقوائم.

10 10 يجب أن يكون ارتفاع الجزء العلوي للشبكة عن سطح الملعب من منتصف )1 52( مت ار و) 1 55 ( مت ار فوق الخطوط الجانبية لملعب الزوجي. يجب أن ال تكون هناك ف ارغات بين نهايات الشبكة والقوائم واذا كان ضروريا يجب أن يربط عرض الشبكة كامال على القائم. الطول القطري للملعب كامال )14 723( مت ار, والعرض )6 10( مت ار. خامسا : المالبس القميص و السروال الجوارب الحذاء أحذية البادمنتون خفيفة الوزن مع نعل مصنوع من المطاط أو مادة خفيفة مثله. من المهم أال يترك الحذاء أث ار على أرضية الملعب تمتلك أحذية البادمنتون دعما جانبيا أقل بالمقارنة مع أحذية الركض. الدعم الجانبي العالي مطلوب في األحذية المستخدمة للرياضات التي ال تحتوي الكثير من الحركات الجانبية باألقدام ولذلك ال تحتاج أحذية البادمنتون هذا الدعم ألنها رياضة تحتوي الكثير من الحركات الجانبية بل على العكس قد تتسبب أحذية الركض بإصابة الكعب أو الكاحل إذا استخدمت للعب البادمنتون ولذلك يفضل أن يرتدي الالعب حذاء مخصصا لهذه الرياضة خالل ممارستها. كذلك على الالعب أن يتعلم الحركة السليمة لألقدام ليس فقط لسالمته وانما ألنها جزء أساسي من األداء الصحيح والفعال في لعبة البادمنتون.

11 11 المبادئ االساسية للعبة ريشة الطائر أوال: قبضة المضرب في الريشة الطائرة:( Grip ) تعد قبضة المضرب من المبادئ المهمة في لعبة الريشة الطائرة الن من خاللها يتم ضرب الريشة والتحكم بها فإذا كانت القبضة صحيحة ومناسبة لالعب فإنها تساعده على أداء المها ارت بصورة صحيحة الن اغلب مهار ات الريشة الطائرة تحتاج وبدرجة كبيرة إلى حركة الرسغ وحركات التوجيه بالمضرب وهناك نوعان من القبضات في لعبة الريشة الطائرة هما: (Forehand Grip) : القبضة األمامية أ ألداء الضربات التي تأتي من على يمين الالعب والقادمة من االمام وفي مستوى ال أرس. وفي هذه القبضة يجب م ارعاة عدم القبض على المضرب بطريقة متوتر يتم استخدام هذه القبضة لضرب الكر ات التي هي على الجانب يجب أن يكون وجهك مضرب عمودي على األرض ضع يدك على المقبض كما لو كنت في المصافحة معها

12 12 ب القبضة الخلفية( grip ( backhand : تستخدم بشكل اساسي ألداء الضربات من خلف الجسم او التي تأتي نحو جسم الالعب من جهة اليسار وهنا تدوير المضرب عكس عقارب الساعة. يتم استخدام هذه القبضة لضرب الكر ات التي هي على الجانب خلف جسمك

13 13 الخطوات التعليمية لتعلم القبضة الصحيحة بالريشة الطائرة: مسك المضرب من عنقه باليد غير المستخدمة بحيث تكون الذ ارع ممتدة لألمام. وضع ارحة يد الالعب المستخدمة )اليمنى بالنسبة لالعب األيمن وبالعكس( بحيث تكون 1 2 األصابع ممدودة ومنتشرة على أوتار المضرب. 3 سحب اليد المستخدمة نحو جسم الالعب بثني المرفق واألصابع منتشرة كما هي في اتجاه قبضة المضرب. 4 عند وصول ارحة اليد لقبضة المضرب يجب مصافحة القبضة بكل بساطة وجعل األصابع تلتف حول القبضة بحيث يشكل إصبعا اإلبهام والسبابة حرف )v(. فوائد تعلم القبضة الصحيحة بالريشة الطائرة: إن استعمال القبضة الجيدة ي عد الخطوة األولى إلتقان مها ارت الريشة الطائرة وهنا بعض الفوائد الستعمال القبضة الجيدة : قوة اكبر في الضربة الساحق السيطرة على ضربات الشبكة ودقة في اإلرسال. دفاع قوي للضربات الساحقة واالستعداد لضربات الخداع لكال الجانبين. واستعمال القبضات غير الصحيحة في الريشة الطائرة يضعف ويؤدي إلى عجز في أداء المها ارت وعدم تحرك الرسغ بصورة صحيحة. : ج القبضة ال ارفعة ثانيا: حركة الرسغ : ثالثا: وقفة االستعداد:

14 14 تساهم في اداء الضربات بشكل سليم ولها متطلبات حركية ألج ازء الجسم المختلفة وتتطلب الترقب واالستعداد من النواحي البدنية والنفسية والعقلية. هناك وضعان لوقفة االستعداد: األول: الثاني: الوقوف والقدمان موازيتان والمسافة بينهما بقدر المسافة بين الكتفين. الوقوف والوضع اماما بحيث تكون الرجل اليسرى الى االمام. ويقدر خب ارء اللعبة ان الوضع الثاني هو االفضل وان كان هناك أري يرى ان الوضع الذي يريح الالعب هو االفضل اربعا: حركات القدمين: أ حركات جانبية غير متقاطعة. ب حركات الجري)أمام خلف الجانبي( خامسا: مركز القاعدة: قاعدة االرتكاز في الملعب هي االساس في بدء الحركات. مساحة تعريفها: وهمية غير منصوص عليها في اللعب يقدرها الخب ارء على انها المساحة الدائرية او البيضاوية التي يلتقي في مركزها التقاء خط االرسال المنخفض مع خط الطول المنصف للملعب.

وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق 3 مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster

وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق 3 مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster أوال : أجب عن األسئلة التالية )1 يسحب شخص مكعب ا خشبي ا كتلته ( )8.75kg على أرض إسمنتية نحو اليمين بوساطة حبل يميل فوق األفقي بزاوية ( )27 انظر الشكل جانب ا فإذا كانت قوة الشد في الحبل ( ) 1.00 102 N وعانى

المزيد من المعلومات

صفوت مصطفي حميد ضهير مدرسة الدوحة الثانوية ب أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف

صفوت مصطفي حميد ضهير مدرسة الدوحة الثانوية ب أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف المصطلحات التالية: الكميات الفيزيائية القياسية: هي كميات التي يعبر عنها بعدد ووحدة قياس مثل "درجة

المزيد من المعلومات

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال 0 الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن العربي: نسبة سكان الوطن العربي إلى سكان العالم: نسبة

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 2 األشكال الثالثية األبعاد 4 الف ص ل السادس 5 6 ن 2 : املئ الجدول بالرقم المناسب عدد أضالع القاعدة 4 ن 3 8 عدد أحرف المجس م 6 كانت إذا قاعدة الهرم مثلثة الشكل ذ فكم عدد أضالعها كم حرف ا كانت إذا للهرم

المزيد من المعلومات

مقدمة عن الاوناش

مقدمة عن الاوناش مقدمة عن االوناش مهندس اعداد / ناصر محمود احمد االوناش Cranes هي نوع من المعدات تستخدم لرفع وخفض ونقل االحمال الكبيرة. المبادئ الميكانيكية االساسية لالوناش:- قدرة الونش علي رفع الحمولة. 1. عدم سقوط الونش

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم  الله الرحمن الرحيم بسم اهلل الرحمن الرحيم السيرة الذاتية اوال البيانات الشخصية االسم بدر رفعت سلمان دويكات 1691 تاريخ الميالد مكان الوالدة الحالة االجتماعية متزوج ولي أربعة أوالد الجنسية فلسطيني الوظيفة الحالية أستاذ مساعد

المزيد من المعلومات

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998 SFDA.FD 2483 /2018 الدهون )األحماض الدهنية( المتحولة Trans Fatty Acids ICS : 67.040 تقديم الهيئة جهة مستقلة الغرض األساسي لها هو القيام بتنظيم وم ارقبة الغذاء والدواء واألجهزة الطبية ومن مهامها وضع اللوائح

المزيد من المعلومات

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير إلى ديسمبر تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل أ( معلومات صندوق االستثمار: 1. إسم صندوق اإلستثمار صندوق البيت 52 2. أهداف وسياسات االستثمار

المزيد من المعلومات

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني السيرة الذاتية لألستاذ الدكتور أولا : معلومات شخصية: محمد شاللحبيب 1 - السم الرباعي واللقب: محمد شالل حبيب يوسف 2 - اللقب العلمي: أستاذ 3 - التحصيل العلمي: دكتو اره في القانون الجنائي 5 - عنوان السكن الحالي:

المزيد من المعلومات

ondelum

ondelum - www.svt-assilah.com I- حيود الموجة الضوي ية: 1- الانتشار المستقيمي للضوء: ينتشر الضوء في الاوساط الشفافة وفق خطوط مستقيمية وهو ما يسمى مبدأ الانتشار المستقيمي للضوء 2- ظاهرة حيود الضوء : عندما نضيء شقا

المزيد من المعلومات

Slide 1

Slide 1 الفصل 25: الجهد الكهربي فرق الجهد الكهربي والجهد الكهربي فرق الجهد الكهربي لمجال كهربي منتظم -1-2 -3 الجهد الكهربي وطاقة الوضع الكهربية لمجموعة من الشحنات النقطية. Slide 1 Fig 25-CO, p.762 : فرق الجهد

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ????????

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ???????? ملخص اجتماع الجمعية العامة الغير العادية المواد المعدلة من النظام الاساسى للشركة المادة (21) قبل التعديل: يتولي إدارة الشركة مجلس إدارة مو لف من ثلاثة أعضاء علي الا قل و أحد عشر عضوا علي الا كثر تعينهم

المزيد من المعلومات

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية الشاشة الرئيسية 3 إنشاء مستخدم جديد 4 أوال: التسجيل كفرد 5 - نوع الهوية «سعودي» : 5 - نوع الهوية «مقيم :» 6 - نوع الهوية «خليجي» : 7 : التسجيل كمنشأة : 9 ثانيا

المزيد من المعلومات

les ondes mecaniques progressives cours

les ondes mecaniques progressives cours الموجات الميكانيكية المتوالية Les ondes mécaniques progressives I الموجات الميكانيكية المتوالية 1 الموجة الميكانيكية النشاط التجريبي 1 نعرض التجارب التالية بواسطة فيديو أو القيام بها داخل القسم في حالة

المزيد من المعلومات

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الوطين لالمتحاانت واملسابقات 710 املدة: دورة: 10 د و 01

المزيد من المعلومات

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN "تحديات ومعوقات متابعة ورصد خدمات مياه الشرب والصرف الصحي في مناطق الريف بالمقارنة مع مناطق الحضر في سلطنة عمان" اعداد زاهر بن خالد السليماني رئيس الجمعيه العمانيه للمياه المحتويات المقدمه ادارة موارد

المزيد من المعلومات

نموذج السيرة الذاتية

نموذج السيرة  الذاتية بسم اهلل الرحمن الرحيم البيانات الشخصية االسم تاريخ ومكان الميالد الكلية القسم عمان العلوم التربوية المكتبات و المعلومات المؤهالت الد ارسية الدرجة العلمية التخصص الجهة المانحة لها 2012 دكتو اره علم المعلومات

المزيد من المعلومات

جامعة حضرموت

جامعة حضرموت جاهعة حضرهوت التسجيل االلكتروني لمرحلة التنسيق بالجامعة عبر الموقع www.hu-registration.com الصفحة الرئيسية زر الدخول على النظام ف حالة التسج ل سابقا ولد ك اسم مستخدم وكلمة مرور زر تسج ل متقدم جد د اذا

المزيد من المعلومات

طبيعة بحته و أرصاد جوية

طبيعة بحته و أرصاد جوية طبيعة بحته و أرصاد جوية 3 206-2007 الضوء محاضرة 3 قوانين األنعكاس واألنكسار المرايا العدسات التلسكوب الفلكي قوانين األنعكاس و األنكسار عند سقوط شعاع ضوئي علي سطح فاصل بين وسطين ينعكس جزء منة و ينكسر جزء

المزيد من المعلومات

توازن جسم صلب خاضع لقوتين)تذكير(.I : عندما يكون جسم صلب في توازن تحت تاثير قوتين فان و )شرط الزم لتوازن مركز القصور G(. للقوتين نفس االتجاه.)شرط الزم

توازن جسم صلب خاضع لقوتين)تذكير(.I : عندما يكون جسم صلب في توازن تحت تاثير قوتين فان و )شرط الزم لتوازن مركز القصور G(. للقوتين نفس االتجاه.)شرط الزم توازن جسم صلب خاضع لقوتين)تذكير( I : عندما يكون جسم صلب في توازن تحت تاثير قوتين فان و )شرط الزم لتوازن مركز القصور G( للقوتين نفس االتجاه )شرط الزم لغياب الدوران( ملحوظة : نعلاام ان اذا كااان = مستقيمية

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - محاضرة 2 - الحفر والردم [Compatibility Mode]

Microsoft PowerPoint - محاضرة 2 - الحفر والردم [Compatibility Mode] المحاضرة الثانية بسم الله الرحمن الرحيم من يقوم بعمل جدول : ١- المهندس الاستشاري للمشروع. ٢- المقاول العام للمشروع. ٣- مقاولي الباطن للا عمال المختلفة. ١ اعداد د.م/ واي ل بهلول ٢ الغرض من عمل جداول : ١-

المزيد من المعلومات

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 )

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 ) / كلية العلوم الاجتماعية ) 2018 2017 الخطة ( االست ارتيجية مركز التطوير األكاديمي وضبط الجودة 2 صفحة االسم أ. د. يونس الشديفات د. سطام الشقور د. عمر السقرات د. هايل البري د. رضوان المجالي د. مسلم الرواحنة

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation مشروع التسويق ولوجيستيات االعمال الزراعية المتقدمة التحليل المالي كيبف تحدد سعر التكلفة والسعر النهائي الى أي مدى يعكس السعر الجودة 50 قرش للكيلو جنيه للكيلو هل التكاليف هي المكون الوحيد للسعر 3 مالذي

المزيد من المعلومات

10) série d'exercices chute libre d'un corps solide

10) série d'exercices   chute libre d'un corps solide سلسلة تمارين حول السقوط الحر لجسم صلب ) تمرين رقم 7 الصفحة 9 الكتاب المدرسي فضاء الفيزياء السقوط الحر الرأسي يسقط جسم آروي من سطح عمارة وفق حرآة سقوط حر رأسي. - ما شكل مسار مرآز قصور الجسم - أعط القوى

المزيد من المعلومات

علم الأنسجة

علم الأنسجة - تكون هذه األنسجة عضالت الجسم وهي تتركب من وحدات بسيطة تسمى بالخاليا أو األلياف العضلية التي تمتاز بقدرتها على اإلنقباض واإلرتخاء. - تختلف الخاليا العضلية عن بقية خاليا الجسم في أن معظم السيتوبالزمة فيها

المزيد من المعلومات

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية المواصفات االوربية إلدارة االبتكار كخارطة طريق لتعزيز االبتكار في الدول العربية د. عوض سالم الحربي Workshop on Fostering Innovation in the Public Sectors of Arab Countries Cairo, Egypt, 30-31 October 2017

المزيد من المعلومات

مكثف الثالثة الوحدة البوابات املنطقية 1 هاتف : مدارس األكاد م ة العرب ة الحد ثة إعداد المعلم أحمد الصالح

مكثف الثالثة الوحدة البوابات املنطقية 1 هاتف : مدارس األكاد م ة العرب ة الحد ثة إعداد المعلم أحمد الصالح مكثف الثالثة الوحدة البوابات املنطقية هاتف : 798226 النظ ري الج زء و الثاني األ ول للد رسين وضح ان قصىد ت ا يهي : انرعثير انعالئقي ج هح خثريح ذكى قي رها إيا صىاب )( و إيا خطأ )( ان عايم ان طقي راتط يسرخذو

المزيد من المعلومات

5-

5- قسم الفيزياءوالفلك اسم الطالب: ممتاز الرقم الجامعي: 0000 رقم الشعبة: إجابة االختبار الفصيل ملقرر 000000 فيز ( الفصل الدرايس الصيفي 44/43 ه ) مع تمنياتي للجميع التوفيق والنجاح A 3î, B 4ĵ, C -ĵ A B - C (Ax

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint بسم هللا الرحمن الرح م الضغط الجوي : إن الضغط الجوي هو ذلك الثقل الذي مارسه الغالف الغازي على سطح الكرة األرض ة. و هو وزن عمود من الهواء مساحة مقطعه وحدة المساحات بارتفاع عادل سمك الغالف الجوي أجهزة ق

المزيد من المعلومات

وضح أهمية وصف مظاهر التكوينات الجديدة فى التربة فى مجال مورفولوجيا الأراضى

وضح أهمية وصف مظاهر التكوينات الجديدة فى التربة فى مجال مورفولوجيا الأراضى كلية الزراعة- قسم األراضى والمياه أمتحان الفصل الدراسى االول للعام الجامعى /1012 1015 تاريخ االمتحان : 15 1012 / 2 / شعبة / األراضى الفرقة / الرابعة الزمن / ساعتين أسم المادة/ االستشعار عن بعد فى الزراعة

المزيد من المعلومات

Note sur Terminal 2

Note sur Terminal 2 حفل استقبال المسافر رقم مليون بمطار طنجة ابن بطوطة 1152 /51/51 ملف صحفي Page 1 sur 6 مطار طنجة ابن بطوطة يتخطى عتبة مليون مسافر 1 بعد مطار فاس سايس يتخطى مطار مليون عتبة ألو مر أيضا هو ابن بطوطة طنجة مسافر

المزيد من المعلومات

الا سم :... الشعبة :... ورقة عمل للصف الخامس في مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية درس مجلس التعاون لدول الخليج العربية ) طبيعيا ( السو ال الا

الا سم :... الشعبة :... ورقة عمل للصف الخامس في مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية درس مجلس التعاون لدول الخليج العربية ) طبيعيا ( السو ال الا الا سم :... الشعبة :... ورقة عمل للصف الخامس في مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية درس مجلس التعاون لدول الخليج العربية ) طبيعيا ( السو ال الا ول : ا كتب المفاهيم والمصطلحات لكل من العبارات التالية

المزيد من المعلومات

منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta

منحهما جائزة الوسام الذهبي لإلنجاز: - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Table of Content الوسام الذهبي لعدنان وعادل القص ار في

المزيد من المعلومات

الصفة المشبَّهة باسم الفاعل

الصفة المشبَّهة باسم الفاعل الصفة المشب هة باسم الفاعل ه اسم صاغ من الفعل الالزم للداللة على معنى اسم الفاعل وتشابه اسم الفاعل ف المعنى وتفترق عنه ف أن ها تدل على ثابتة. صفة وأوزانها متعددة ثالثة منها مختصة بباب) وأربعة ف ع ل ( مختصة

المزيد من المعلومات

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس ) NSB-AppStudio ) 1 ( أهداف الدرس : بعد انتهاء هذا الدرس ستكون الطالبة قادرة على أن : )1 توضح مميزات برنامج ( NSB-AppStudio ) 2( تعدد لغات البرمجة المستخدمة في برنامج ( NSB-AppStudio ) 3( تذكر خطوات كتابة

المزيد من المعلومات

المحاضرة الثان ة عشر الساق The Stem تمهيد: تطرقنا في المحاضرات السابقة للحديث عن النباتات الا رضية التي انتقلت من الماء للحياة على اليابسة. بدأت النبا

المحاضرة الثان ة عشر الساق The Stem تمهيد: تطرقنا في المحاضرات السابقة للحديث عن النباتات الا رضية التي انتقلت من الماء للحياة على اليابسة. بدأت النبا المحاضرة الثان ة عشر الساق The Stem تمهيد: تطرقنا في المحاضرات السابقة للحديث عن النباتات الا رضية التي انتقلت من الماء للحياة على اليابسة. بدأت النباتات الا رضية تتمايز إلى أعضاء مختلفة كالساق والجذر

المزيد من المعلومات

ورقة عمل الدرس الثاني تطبيقي اخلاص على هاتفي... برنامج App Inventor اعداد املعلمة : اماني ممدوح املصري مدرسة امحد شوقي الثانوية للبنات اختار اإلجابة ا

ورقة عمل الدرس الثاني تطبيقي اخلاص على هاتفي... برنامج App Inventor اعداد املعلمة : اماني ممدوح املصري مدرسة امحد شوقي الثانوية للبنات اختار اإلجابة ا ورقة عمل الدرس الثاني تطبيقي اخلاص على هاتفي... برنامج App Inventor اعداد املعلمة اماني ممدوح املصري مدرسة امحد شوقي الثانوية للبنات اختار اإلجابة الصحيحة من بني االختيارات االتية - نضغط على االمر ببرنامج

المزيد من المعلومات

الحروف المتشابهة شكلا - لعبة إنشاء خطوط المحتوى: 12 غطاء قنينة لوحة بوليجال 12 بطاقة صفراء دائرية الشكل )لكتابة الحروف المتشابهة شكال

الحروف المتشابهة شكلا - لعبة إنشاء خطوط المحتوى: 12 غطاء قنينة لوحة بوليجال 12 بطاقة صفراء دائرية الشكل )لكتابة الحروف المتشابهة شكال الحروف المتشابهة شكلا - لعبة إنشاء خطوط.1.2.3.4.5.6.7.8 المحتوى: 12 غطاء قنينة لوحة بوليجال 12 بطاقة صفراء دائرية الشكل )لكتابة الحروف المتشابهة شكال عليها بقلم اللوح مثال:ع غ( قلم لوح 9 بطاقات جداول مخزن

المزيد من المعلومات

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب... 13 1 خطوات التقديم للمساعدة المادية قبل البدء باستخدام البرنامج الرجاء:

المزيد من المعلومات

مخزون الكلنكر الرجاء قراءة إعالن إخالء المسؤولية على ظهر التقرير المملكة العربية السعودية قطاع المواد األساسية األسمنت فبراير 2017 ٣٠ ٢٥ ٢٠ ١٥ ١٠ ٥ ٠

مخزون الكلنكر الرجاء قراءة إعالن إخالء المسؤولية على ظهر التقرير المملكة العربية السعودية قطاع المواد األساسية األسمنت فبراير 2017 ٣٠ ٢٥ ٢٠ ١٥ ١٠ ٥ ٠ ٢٥ ١٥ ٥ ٢٥ ١٥ ٥ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ المخزون/الا نتاج - يمني المخزون - يسار ٤٨ ٧ ٥ ٦ ٤ ١٤ ٧٢ ٢١ ٥٥ ٢٢ ٧٨ ٢٨ ١١ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ معدل النمو - يمني مستوى المخزون في القطاع - يسار ٤٩ ٤ ٣ ٢٥ ١٧ ٩ ١٤ ١١٥ ٩ ٥-٣٥

المزيد من المعلومات

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز الحل المفص ل للمضع األ ل التمر ن األ ل: كتابة على الشكل األس k ' cos s cos s e e ب( تع ن ق م العدد الطب ع بح ث كن العدد حق ق ا e e e arg حق ق معناه k منه k عل ه k ' k ح ث e ج( عدد مركب ح ث حساب ط لة العدد

المزيد من المعلومات

استثمار ناجح و مستقبل آمن

استثمار ناجح و مستقبل آمن استثمار ناجح و مستقبل آمن 5 سلطنة ع مان.. تقع سلطنة عمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتمتد سواحلها مسافة 1.700 كيلومتر تقريبا من مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود المتاخمة لجمهورية اليمن

المزيد من المعلومات

التعريف بعلم الإحصاء

التعريف بعلم الإحصاء ٨ مقدمة هي أحد وظاي ف علم الا حصاء ويشمل : التقدير الا حصاي ي: Statistical Estimati اختبارات الفروض: Hyptheses Tests وهناك بعض المفاهيم التي يجب التعرف عليها ويكثر استخدمها في مجال : المعلمة :Parameter

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation عرض لنظام المعماري الاستراتيجي لمتابعة الأداء وتنفيذ الاستراتيجيات 1999 مقدمة تاسست عام في مصر شركة مساهمة خاصة من عام 2002 المقر الرئيسي بالقاهرة 35 موظف شركاء استراتيجيين في الشرق الأوسط خبرات دولية

المزيد من المعلومات

Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster 3 Ras Al Khaimah Secondary School وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق

Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster 3 Ras Al Khaimah Secondary School وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق معادالت وقوانين الزخم والدفع x = 1 2 (v i + v ƒ ) t P = mυ الدفع = F t a( t)v ƒ = v i + a( t) 2 x = v i ( t) + 1 2 a xv f 2 = v i 2 + 2 P = الدفع = m(υ ƒ υ i ) F net = P t m 1 v 1i + m 2 v 2i = m 1 v 1f

المزيد من المعلومات

إصابات الملاعب الرياضية

إصابات الملاعب الرياضية أولا لا: المقدمة أي حرآة تصدر من جسم الا نسان يحتمل أن تو دي إلى اصابة. الا سباب قد تكون نابعة من الفرد نفسه (عوامل داخليه) أو قد تكون صادرة عن البيي ة المحيطة(عوامل خارجية). آلما زادت سرعة وشدة الحرآة

المزيد من المعلومات

سلسلة تمارين حول القوة المطبقة من طرف جسم نابض

سلسلة تمارين حول القوة المطبقة من طرف جسم نابض سلسلة تمارين حول القوة المطبقة من طرف جسم نابض- دافعة أرخميد س F 4N التمرين رقم 1 ص 58 من الكتاب المدرسي مرشدي في الفيزياء: يخضع جسم صلب S آتلته مهملة لتا ثيرين ميكانيكيين من طرف ديناموميترين D 1 و D فيشير

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 1 4 > < فيما سبق درست حل معادالت خطية باجلمع والطرح. اآلن.. أحل متباينات خطية باجلمع أحل متباينات خطية بالطرح المفردات الصفة املميزة للمجموعة. . لماذا تبين المعلومات الواردة في الجدول أدناه أن المخصصات

المزيد من المعلومات

SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v /

SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v / SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v / 1014-05 1 I. معلومات حول المنتج 1-1. محتويات العبوة مؤتمر نزع السالح مع دليل التثبيت السريع مفتاح القابس الذكي دليل التثبيت السريع 1-2. اللوحة األمامية

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمان الرحيم سلسلة تمارين حول توازن جسم صلب قابل للدوران حول محور ثابت

بسم الله الرحمان الرحيم      سلسلة تمارين حول توازن جسم صلب قابل للدوران حول محور ثابت بسم االله الرحمان الرحيم سلسلة تمارين حول توازن جسم صلب قابل للدوران حول محور ثابت تمرين رقم : أجب بصحيح أو بخطا على ما يلي : Σ يكون الجسم في حرآة. Σ ولا يتحقق الشرط أ) عندما يتحقق الشرط Σ لازمين لتحقيق

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint Dr./ Ahmed Mohamed Rabie Sayed 1 2 صندوق االدوات صندوق االدوات Tools Box يحتوى اظهار وإخفاء Tools Box من قائمة على االدوات Window الرئيسية الالزمة النشاء واختيار.Tools وتعديل التصميم. ويمكن 3 Move Tool

المزيد من المعلومات

ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة التعل م اإلدارة العامة للتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام

ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة التعل م اإلدارة العامة للتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة التعل م اإلدارة العامة للتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام الدراس - 8 المعلمة المرحلة الصف المادة وفاء المالكي

المزيد من المعلومات

طور المضغة

طور المضغة طىر المضغة ف خ ل ق ن ب ال ع ل ق ة م ض غ ة أد/ حنف محمىد مذبىل عضى الهيئة العبلمية لإلعجبز العلم ف القرآن والسنة يتم التحول سريع ا من علقة إلى مضغة خالل يومين )من اليوم 24 إلى اليوم 26( لهذا وصف القرآن

المزيد من المعلومات

Mock-Geo12 T3 L علوم األرض - المستوى: الصف دقيقة اختبا ارت الفصل الد ارسي الثالث اق أر التعليمات أوال : 1. سجل بياناتك داخل مثلث ال

Mock-Geo12 T3 L علوم األرض - المستوى: الصف دقيقة اختبا ارت الفصل الد ارسي الثالث اق أر التعليمات أوال : 1. سجل بياناتك داخل مثلث ال Mock-Geo12 T3 L2 90 22 2 علوم األرض - المستوى: الصف دقيقة اختبا ارت الفصل الد ارسي الثالث 2122-2122 اق أر التعليمات أوال : 1. سجل بياناتك داخل مثلث البيانات قبل البدء باالختبار. 2. اكتب بقلم الحبر األزرق.

المزيد من المعلومات

جامعة الانبار – قسم ضمان الجودة والاعتماد - السيرة الذاتية لعضو هيئة تدريس

جامعة الانبار – قسم ضمان الجودة والاعتماد - السيرة الذاتية لعضو هيئة تدريس االسم علي محمد عبد السيرة الذاتية) CV ( : 1 اوال : معلومات عامة 1.العنوان: العمل : جامعة التخصص:...األدب االندلسي..كلية االداب / قسم اللغة العربية الدرجة العلمية:...استاذ مساعد. العنوان البر د :......

المزيد من المعلومات

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017  درجة البكالوريوس من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتداء من عن فتح باب تقديم طلبات االلتحاق بإمكان الطلبة

المزيد من المعلومات

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل:

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل: أساليب توزيع السكان وكثافتهم أوال: التوزيع السكاني Population Distribution التوزيع السكاني هو عبارة عن توزيع البشر األعداد المطلقة على الرقعة المساحية. إن التوزيع الجغ ارفي للسكان هو الجغ ارفية. انعكاس

المزيد من المعلومات

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المقرر: ج ارئم تكنولوجيا المعمومات )0602344( المتطمب السابق:

المزيد من المعلومات

ABU DHABI EDUCATION COUNCIL Abu Dhabi Education Zone AL Mountaha Secondary School g-12 science section Mathematics Student Name:.. Section: How Long i

ABU DHABI EDUCATION COUNCIL Abu Dhabi Education Zone AL Mountaha Secondary School g-12 science section Mathematics Student Name:.. Section: How Long i ABU DHABI EDUCATION COUNCIL Abu Dhabi Education Zone AL Mountaha Secondary School g-12 science section Mathematics Student Name:.. Section: How Long is the Average Chord of a Circle?/ 2009-2010 Second

المزيد من المعلومات

Full Mark الفرعين : األدبي والفندقي السياحي الوحدة : األولى النهايات واالتصال إعداد وتصميم األستاذ : خالد الوحش مدرسة أبو علندا الثانوية للبنين

Full Mark الفرعين : األدبي والفندقي السياحي الوحدة : األولى النهايات واالتصال إعداد وتصميم األستاذ : خالد الوحش مدرسة أبو علندا الثانوية للبنين الفرعين : األدبي والفندقي السياحي الوحدة : األولى النهايات واالتصال إعداد وتصميم األستاذ : خالد الوحش مدرسة أبو علندا الثانوية للبنين 0798016746 http://www.youtube.com/uer/moonkaled http://khaledalwahh.wordpre.com/

المزيد من المعلومات

الاتحاد العربي السوري لكرة السلة ترجمة القوانين الرسمية للعبة كرة السلة 3 3 القوانين الرسمية للعبة كرة السلة 3 3 كانون الثاني 5102 إن قواعد الاتحاد ال

الاتحاد العربي السوري لكرة السلة ترجمة القوانين الرسمية للعبة كرة السلة 3 3 القوانين الرسمية للعبة كرة السلة 3 3 كانون الثاني 5102 إن قواعد الاتحاد ال القوانين الرسمية للعبة كرة السلة 3 3 كانون الثاني 5102 إن قواعد الاتحاد الدولي الرسمية للعبة كرة السلة صالحة لجميع حاالت اللعب التي لم تذكر بشكل صريح في قواعد لعبة كرة السلة 3 3 املادة 0. امللعب و الكرة:

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - C#2

Microsoft Word - C#2 الفصل الا ول مفاهيم البرمجة بواسطة الا هداف معنى البرمجة بواسطة األھداف... 5 معنى الفصيلة 5...Class ما ھي دوال البناء و دوال الھدم...6 Construction & destruction ما ھي خاصية التوريث 7...inheritance ما

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة *************

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة ************* وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 2 / 22 األولى الدراس ة الفترة ************************************************************************************

المزيد من المعلومات

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املعلومات زمزم 19 إعداد االسم : هاني عبدالعزيز فلمبان الوظيفة

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20E1C7C6CDC920DAE1C7E3C920C7E1CCE6CFC92E646F63>

<4D F736F F D20E1C7C6CDC920DAE1C7E3C920C7E1CCE6CFC92E646F63> لاي حة علامة الجودة ص ٥٩ -١- مقدمة تنص المادة الثالثة من نظام الهيي ة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/ ١٠ تاريخ / ١٣٩٢ ه ٣ ٣/ على ا ن تضع الهيي ة قواعد منح شهادات

المزيد من المعلومات

Slide 1

Slide 1 تصميم السيرة الذاتية كصفحات الويب د. احمد عادل اسماعيل عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع و التعليم المستمر. WWW.Dr-Ahmed.Info Info@Dr-Ahmed.Info -------------- المرجع: www.support.office.com اهداف المحاضرة

المزيد من المعلومات

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998 الهيئة العامة للغذاء والدواء SAUDI FOOD & DRUG AUTHORITY (SFDA) مشروع تحديث Draft Standard DS قطاع الغذاء Food Sector البيانات التغذوية في صورة إشارات ضوئية Traffic light labeling ICS: 67.040 This document

المزيد من المعلومات

قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكت

قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكت قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكتبة يمكنك اإلستعارة مجانا ( بدون أية رسوم( في كل المكتبات

المزيد من المعلومات

م ارجعة عامة في مادة التكنولوجيا لمصف السادس األساسي الفصل الد ارسي لمعام األول م. السؤال األول :: ضع عالمة ) ( أو عالمة ) ( لما أت : ( ) تس

م ارجعة عامة في مادة التكنولوجيا لمصف السادس األساسي الفصل الد ارسي لمعام األول م. السؤال األول :: ضع عالمة ) ( أو عالمة ) ( لما أت : ( ) تس السؤال األول :: ضع عالمة ) ( أو عالمة ) ( لما أت : ( ) تستخدم التكنولوجيا في جميع مجاالت الحياة 2 ( ) استخدم اإلنسان العجالت الخشبية في بداية األمر 1 البكرة المتحركة لها محور دو ارن ثابت ال يتحرك ) ( 3

المزيد من المعلومات

serie

serie الدعم و التقوية المادة : الفيزياي ية الاولى باك ع ر الموضوع: الدوران و الشغل المستوى : تمرين- ( شعاعها 55mm و بواسطة سير نربط هذه على مرود محرك آهرباي ي نثبت بكرة ).ω ad زاوية دوران مرود المحرك. 00mm شعاعها

المزيد من المعلومات

عاجل...لطفا السيد المدير العام االكرم الرقم : م د / 60/86910 التاريخ : 1860/86/16 تحية وبعد )GSC( يسر النجم الذهبي لإلستشا ارت وبالتعاون مع AZ.Interna

عاجل...لطفا السيد المدير العام االكرم الرقم : م د / 60/86910 التاريخ : 1860/86/16 تحية وبعد )GSC( يسر النجم الذهبي لإلستشا ارت وبالتعاون مع AZ.Interna عاجل...لطفا السيد المدير العام االكرم الرقم : م د / 60/86910 التاريخ : 1860/86/16 تحية وبعد )GSC( يسر النجم الذهبي لإلستشا ارت وبالتعاون مع AZ.InternationalUSA تقديم عرضها : وقرة إلدارتمم ال الخاص ال لتقى

المزيد من المعلومات

Winter Care

Winter Care دليل للمهاجرين الوافدين حديثا Translated to Arabic by Nibras Al-Kadhim - OPS Yates ECP فصل الشتاء في مدينة أوماها ماهي أهم األمور اليت جيب فهمها التدفئة المالبس الحوادث لقاح االنفلونزا التدفئة ضبط درجة

المزيد من المعلومات

المدة : 5 دقي. النش ط : ال راءة. المست ى : قس التحضير.. 9 عن ان الدرس : أربط بين الص الحرف ( (. رق ال حدة : الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث

المدة : 5 دقي. النش ط : ال راءة. المست ى : قس التحضير.. 9 عن ان الدرس : أربط بين الص الحرف ( (. رق ال حدة : الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث . 9 أربط بين الص الحرف ( (. الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث يربطه ب لص ) ( المكت [ الحرف ] يميزه من خال تسمي مجم ع م شر الك ءة : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث يربطه ب لص ) ( المكت [ الحرف ] يميزه

المزيد من المعلومات

المدرسة األوربية بالقاهرة- مفهوم الدمج بتاريخ 2015/11 االعتبا ارت يرتبط مفهوم الدمج داخل المدرسة األوربية بمفهوم التكامل وباالعتماد عليهما مع ا يمكن ا

المدرسة األوربية بالقاهرة- مفهوم الدمج بتاريخ 2015/11 االعتبا ارت يرتبط مفهوم الدمج داخل المدرسة األوربية بمفهوم التكامل وباالعتماد عليهما مع ا يمكن ا المدرسة األوربية بالقاهرة- مفهوم الدمج بتاريخ 2015/11 االعتبا ارت يرتبط مفهوم الدمج داخل المدرسة األوربية بمفهوم التكامل وباالعتماد عليهما مع ا يمكن الوصول إلى التدريس المشترك ومن ثم يمكن الحديث عن نموذج

المزيد من المعلومات

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعلم في صف عادي, قبل تحويله إلى لجنة التنسيب.يجب تعبئة

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - د . ابراهيم بدران ، بوربوينت.ppt [Compatibility Mode]

Microsoft PowerPoint - د . ابراهيم بدران ، بوربوينت.ppt [Compatibility Mode] الدكتور إب ارهيم بد ارن التعليم العالي والبحث والتطوير والا بداع في مجتمع المعرفة ١ ١٤/٤/٢٠١٤ عمان ١- بين التقدم والتخلف حالة التخلف حالة التقدم المعرفة اإلدارة اإلقتصاد التكنولوجي المؤسسية سيادة القانون

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Sample Weights.doc

Microsoft Word - Sample Weights.doc ورشة العمل الا قليمية حول تصميم العينات الدوحة ١٥-١٧ ا يار/ مايو ٢٠٠٧ ترجيح العينات ا عداد خميس رد اد مستشار العينات ١ المحاضرة الثامنة ترجيح العينات مقدمة ان عملية ترجيح العينة تعنى عملية اعادة وضع العينة

المزيد من المعلومات

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية الجلسة الثانية :الملكية الفكرية واالبتكار في المجتمعات األكاديمية الملكية الفكرية والمؤسسات األكاديمية دور الملكية الفكرية الجامعية إدارة الملكية الفكرية الجامعية وسياساتها ما الهدف األساسي الذي خلقت من

المزيد من المعلومات

Allomani Warehouse User Guide

Allomani Warehouse User Guide المخزن warehouse.allomani.com دليل المستخدم اللوماني للخدمات البرمجية www.allomani.com / 11 اكتوبر / 2010 1 P a g e المحتويات اضافة و اعداد موقعك في المخزن... 3 اعداد بيانات ال...FTP 3 اعدادات بيانات حقوق

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - AR_ _UM TLCD - KBRC01A.doc

Microsoft Word - AR_ _UM TLCD - KBRC01A.doc TOUCH LCD WALL CONTROLLER for Online Controller KBRC01A دليل المستخدم 1. وصف للشاشة التي تعمل بلمس Controller) (Touch LCD Wall التحكم عن طریق اللمس (LCD) هو من لوازم المحول KKRP01A الذي یسمح بتحكم سهل

المزيد من المعلومات

آذار 2017 B الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكا

آذار 2017 B الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكا الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكان إقامتك: الت الميذ ا لع ز اء أها ل وسها ل بكم في مسابق ة اللغاز

المزيد من المعلومات

أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات م

أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات م أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات مالطا من الساعة 03:80 صباحا وحتى 03:80 مساءا من األحد

المزيد من المعلومات

األثنين الثالثاء األحد السبت األربعاء الخميس 2 1 اليوم الساعة ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T311 التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تط

األثنين الثالثاء األحد السبت األربعاء الخميس 2 1 اليوم الساعة ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T311 التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تط السبت الخميس ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تطبيقية )نظرى $ ) T قاعة ( ) التطور وديناميكية العشائر ( نظرى ) أعلى قاعة المؤتمرات ميكروبيولوجيا تطبيقية

المزيد من المعلومات

مجلة جامعة النجاح لألبحاث )العلوم اإلنسانية( المجلد 31)12( 2017 اإلصابات الرياضية الشائعة لدى العبي كرة السلة وعالقتها بمركز اللعب Common Sports Injur

مجلة جامعة النجاح لألبحاث )العلوم اإلنسانية( المجلد 31)12( 2017 اإلصابات الرياضية الشائعة لدى العبي كرة السلة وعالقتها بمركز اللعب Common Sports Injur اإلصابات الرياضية الشائعة لدى العبي كرة السلة وعالقتها بمركز اللعب Common Sports Injuries Among Basketball Players According to Position on The Court ملخص يزن حداد Yazan Haddad كلية التربية الرياضية جامعة

المزيد من المعلومات

اسم المفعول

اسم المفعول اسم المفعول اسم المفعول اسم ي شتق من الفعل المتعدي المبني للمجهول المتعدي وهي تدل على وصف من يقع عليه الفعل. يصاغ اسم المفعول على الن حو التالي : 1 الفعل الثالثي : على وزن م ف ع ول مثل: ك ت ب : م ك ت وب

المزيد من المعلومات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات وهي مهمة في حالة المقارنة بين التوزيعات المختلفة وكان

المزيد من المعلومات

6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارف

6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارف 6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارفيا ) دورة ماي ( 2017 المدة : 03 ساعات ونصف الشعبة :تسيير

المزيد من المعلومات

برمجة NXT والخوارزميات تتبع الخط سلسلة دروس الروبوت التعل م قسم برمجة NXT والخوارزم ات تتبع الخط )حساس الضوء واأللوان( 1

برمجة NXT والخوارزميات تتبع الخط سلسلة دروس الروبوت التعل م قسم برمجة NXT والخوارزم ات تتبع الخط )حساس الضوء واأللوان(   1 سلسلة دروس الروبوت التعل م قسم برمجة NXT والخوارزم ات )حساس الضوء واأللوان( www.talents.edu.sa 1 اإلصدار 1,1 سبتمبر 2111 شركة المواهب الوطن ة للتدر ب والتعل م 2111 بعض الحقوق محفوظة. باستثناء المواضع الت

المزيد من المعلومات

ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 مادة العلوم الفيزيائية الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غير النشيطة الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيا

ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 مادة العلوم الفيزيائية الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غير النشيطة الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيا ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غري النشيطة Caractéristiques de quelques dipôles passifs 1- ثنائيات القطب : -1-1 نشاط : صل مربطي كل ثنائي قطب بجهاز

المزيد من المعلومات

1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤا

1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤا 1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤال : التعريفات:-.... 1. الموقع الفلكي :....2 أرخبيل

المزيد من المعلومات

8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد األساسي الثامن للصف الفصل الدراسي األول إعداد املعلم/ة: أ. مريم مطر أ. جواد أبو سلمية حقوق الطبع حمفوظة لدى املكتبة

8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد األساسي الثامن للصف الفصل الدراسي األول إعداد املعلم/ة: أ. مريم مطر أ. جواد أبو سلمية حقوق الطبع حمفوظة لدى املكتبة 8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد الساسي الثامن للصف الفصل الدراسي الول إعداد املعلم/ة:. مريم مطر. جواد و سلمية حقوق الطع حمفوظة لدى املكتة الفلسطينية رقم إيداع )017/614( من وزارة الثقافة تطل من املكتة

المزيد من المعلومات

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المعاني الموضحة أمام كل منها مالم يقتض السياق غير ذلك :

المزيد من المعلومات

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه حقيبة الدورة التدريبية حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter : @azzahkabbas azzahkabbas@gmail.com 1438 ه الهدف العام : إكساب املتدربات املعرفة بأساسيات الحوسبة السحابية وتطبيقاتها بشكل

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 تعريف الفيزياء الفيزياء في الحياة اليومية الفيزياء في القران المراجع من يدرس الفيزياء هل ترغب في معرفة كيف تعمل األشياء من حولنا مثل الكمبيوتر والليزر والصواريخ الفضائية وهل ترغب في إيجاد تفسير لما يدور

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - new.doc

Microsoft Word - new.doc الدرس الاول فى الماتلاب عنوان الدرس : ما هو الماتلاب الماتلاب هو لغة ذات مستوى عالى للحسابات والبرمجة و تمتاز بوجود برنامج يسهل عملية التعامل مع هذه اللغة. ويشمل البرنامج على: الحسابات الرياضية عمل الالجوريثمات

المزيد من المعلومات

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب ) 10-10 مدرسه التعاون ( بحث إجرائي عن االتصال الفعال وإثارته لدافعية التعلم لدي الطالب في مدرسة التعاون االتصال عامل هام من العوامل التي تقوم عليها حياة الناس وكل فرد منا يمارس االتصال مع من حوله من أفراد

المزيد من المعلومات