دليل الجائزة فئة التميز المؤسسي

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "دليل الجائزة فئة التميز المؤسسي"

النسخ

1 دليل الجائزة فئة التميز المؤسسي

2 الدورة الثانية 2017

3 محتويات دليل الجائزةفئة التميز المؤسسي: شروط عامة... فئات جائزة التميز المؤسسي... معايير التميز المؤسسي... - المعيار األول-القيادة... - المعيار الثاني -اإلستراتيجية... - المعيار الثالث -الموارد البشرية... -المعيار الرابع -الشراكات والموارد... - المعيار الخامس -العمليات والخدمات... - المعيار السادس -نتائج المتعاملين والخدمات... - المعيار السابع -نتائج الموارد البشرية... - المعيار الثامن -نتائج الشركاء والمجتمع والبيئة... - المعيار التاسع -نتائج األداء الرئيسية... منهجية التقييم... نموذج مفترض لإلجابة على معايير الممكنات والنتائج ضمن ملف الترشيح... هيكل ملف الترشيح... إرشادات تعبئة ملف الترشيح...

4 4 شروط عامة - يحق لجميع الكليات واإلدارات والمراكز البحثية في الجامعة المشاركة في فئة التميز المؤسسي - أن يكون قد مر على تأسيسه/تأسيسها سنتان على األقل. - ال يجوز ترشيح وحدة تنظيمية فائزة في الدورة السابقة للدورة الحالية. - تحتفظ الجامعة بحق نشر بعض محتويات الملفات الفائزة وذلك بهدف نشر قصص النجاح بعد اإلعالن عن النتائج. - عند صياغة ملف الترشيح ال بد من مراعاة المعايير الواردة في هذا الدليل مع ضرورة اإلشارة إلى المرفقات واألدلة الداعمة عند االستشهاد بها في النص. - تتمتع جميع الملفات المقدمة لنيل الجائزة بالسرية التامة وال يجوز بأي شكل من األشكال اإلفصاح عن محتويات الملف والوثائق الداعمة قبل وخالل مرحلة التقييم. - لالستفادة القصوى من جميع محتويات الملف يجب تجميع البيانات بطريقة تعين القارئ على الفهم الصحيح لطبيعة عمل الفئة المتقدمة والفوائد التي حققتها. - سيتم تنفيذ مقابالت ميدانية بعد تقديم ملفات الترشيح وعلى مقدم الطلب )الوحدة التنظيمية( تجهيز نسخة من طلب الترشيح الوثائق جهاز حاسوب محمول ومعرفة معمقة بمحتوى الملف.

5 5 فئات جائزة التميز المؤسسي معايير التميز المؤسسي: تنقسم فئات التميز المؤسسي في جامعة اإلمارات إلى ثالث فئات: الفئة األولى: اإلدارة المتميزة الفئة الثانية: الكلية المتميزة الفئة الثالثة: المركز البحثي المتميز تنقسم المعايير التسعة المبينة في الجدول أدناه إلى 5 ممكنات هي: القيادة اإلستراتيجية الموارد البشرية الشراكة والموارد والعمليات والخدمات. و 4 نتائج هي: نتائج المتعاملين والخدمات نتائج الموارد البشرية نتائج الشراكة والمجتمع والبيئة ونتائج األداء الرئيسية. وتتم عملية التقييم لهذه المعايير حسب )منهجية الرادار(. المعيار القيادة اإلستراتيجية الموارد البشرية الشراكة والموارد العمليات والخدمات نتائج المتعاملين والخدمات نتائج الموارد البشرية نتائج الشراكة والمجتمع والبيئة نتائج األداء الرئيسية المجموع النهائي النقاط

6 6 المعيار األول القيادة: تضم اإلدارات/الكليات/المراكز البحثية المتميزة قادة يخططون للمستقبل ويساهمون في تحقيقه كما يمثلون القدوة في التزام قيم الجامعة ومبادئها ويحظون بثقة من حولهم في جميع األوقات كما أنهم يتسمون بالمرونة ويعملون على التمكين من رصد التوقعات والتفاعل في الوقت المناسب لضمان استمرار نجاحها. 1/1 دور القيادة في تطبيق رؤية الجامعة ورسالتها وقيمها المؤسسية وتحديد أهدافها وتقديمها القدوة الحسنة لثقافة التميز على الصعيد العملي يقوم القادة المتميزون بما يلي: - المساهمة في إعداد وصياغة رؤية ورسالة الجامعة وتحديد قيم مؤسسية وأهداف واضحة لها وإيصال ذلك للعاملين وتوحيد جهودهم وحشدها من أجل تحقيق هذه الرؤية والرسالة. - ترجمة رؤية الجامعة ورسالتها إلى أهداف واضحة لإلدارات والكليات والمراكز البحثية. - المساهمة في التعريف برؤية الجامعة ورسالتها لجميع المعنيين وتشجيع نشر مبادئ ومتطلبات تطبيق الجودة والتميز في القطاع االتحادي. - المساهمة في إيجاد ثقافة مؤسسية تضمن تحقيق أهداف الجامعة من خال تقديم القدوة الحسنة في النزاهة والمسؤولية المجتمعية والسلوك داخل الجامعة وخارجها. - التأكد من التزام الموارد البشرية بالقيم المؤسسية وأخاقيات العمل وتبنيهم أعلى معايير السلوك المهني. - المساهمة في تطوير ثقافة قيادية موحدة على مستوى الجامعة ومراجعة مستوى األداء والمهارات القيادية وفاعليتها ومدى تطورها على مستوى اإلدارات/الكليات/المراكز البحثية. - المشاركة في المجموعات المهنية المتخصصة في مجال عمل اإلدارات/الكليات/المراكز البحثية وفي المؤتمرات والندوات خاصة تلك المتعلقة بالجودة والتميز. - المشاركة الشخصية الفعالة في تشجيع عمليات التطوير والتعلم المستمر وضمان االستفادة من النتائج المترتبة عليها.

7 7 2/1 المشاركة الشخصية للقادة في تحديد ومتابعة ومراجعة أداء اإلدارات/الكليات/المراكز البحثية وقيادة جهود تطوير وتطبيق وتحديث أنظمة العمل على الصعيد العملي يقوم القادة المتميزون بما يلي: - ضمان إيجاد وتطبيق نظام فعال لقياس ومراجعة وتطوير نتائج األداء المؤسسي الرئيسية باستخدام مجموعة متوازنة من المؤشرات وتحديد األولويات طويلة وقصيرة المدى لألطراف المعنية الرئيسية باإلضافة إلى تحديد العاقة بين األسباب والنتائج. - ضمان إيجاد وتطبيق أنظمة فعالة لإلدارات/الكليات/المراكز البحثية والعمل على تطويرها لتحسين أدائها. - بناء القرارات على حقائق ومعلومات موثوق بها واستخدام المعلومات والمعرفة المتأتية من تحليل النتائج لتفسير األداء الحالي والمتوقع للعمليات. - المساهمة في تطبيق إطار عمل فعال وشامل للحوكمة على مجاالت العمل المختلفة في اإلدارات/الكليات/المراكز البحثية )مثل:اإلدارة المؤسسية إدارة الموارد البشرية اإلدارة المالية إدارة المعلومات(. - اكتساب ثقة المعنيين من خال التأكد من تحديد المخاطر للعمليات كافة بصورة مائمة. - معرفة وفهم القدرات واإلمكانيات التي تمتلكها اإلدارات/الكليات/المراكز البحثية والعمل على تطويرها.

8 8 3/1 يعمل القادة على التفاعل مع جميع الفئات المعنية الداخلية والخارجية وإشراكهم ( المتعاملين الشركاء الموردين المجتمع (...على الصعيد العملي يقوم القادة المتميزون بما يلي: - تحديد الفئات المعنية الداخلية والخارجية المختلفة وإعداد األنظمة الازمة لتحديد احتياجاتهم وتطلعاتهم المختلفة وتوقعها واالستجابة لها. - إيجاد طرق إلشراك المتعاملين الداخليين والخارجيين والشركاء والموردين والمجتمع للقيام بمشاريع ومبادرات تطوير مشتركة ودعم االبتكار. - االطاع على نتائج قياس رأي الفئات المعنية الداخلية والخارجية وعلى تظلماتهم واالقتراحات المقدمة منهم ومراجعتها والتعرف على مؤشراتها والعمل على تحسين نتائجها. - انتهاج مبدأ المساءلة تجاه المعنيين والشفافية تجاه المجتمع والجهات المعنية بالحوكمة على المستوى االتحادي فيما يتعلق باألداء ومدى االلتزام بالتشريعات والقوانين والمتابعة الفعالة لتنفيذ ما يرد في تقارير التقييم والتدقيق من هذه الجهات ( مثل: ديوان المحاسبة (. - تحديد الشراكات اإلستراتيجية والتشغيلية في ضوء االحتياجات المؤسسية اإلستراتيجية وبما يتكامل مع قدراتها ويعزز نقاط القوة لديها. - المشاركة الفعالة في المبادرات الموجهة لخدمة المجتمع.

9 9 4/1 يعمل القادة على بناء وتعزيز ثقافة التميز لدى الموارد البشرية على الصعيد العملي يقوم القادة المتميزون بما يلي:- - المساهمة في نشر وتعزيز ثقافة المشاركة والمبادرة والتمكين والمساءلة على المستويات كافة وتشجيع الموارد البشرية على المشاركة في عمليات التطوير والتحسين المستمر. - المساهمة في تعزيز ثقافة تدعم توليد وتطوير أفكار وطرق تفكير جديدة بهدف تشجيع االبتكار والتطوير المؤسسي. - ضمان مساهمة الموارد البشرية في تحقيق النجاح المتواصل على المستوى الشخصي والمؤسسي من خال إدراكهم لقدراتهم وإمكانياتهم في ظل جو من المشاركة الحقيقية. - مساندة األفراد لتحقيق خططهم وأهدافهم وتقدير جهودهم وإنجازاتهم باألسلوب والتوقيت المائمين. - ضمان التقييم الدوري والعادل والدقيق ألداء الموارد البشرية. - تعزيز وتشجيع مبدأ تكافؤ الفرص والتنوع. - المساهمة الشخصية للقيادة في نشاطات تنمية الموارد البشرية بما في ذلك مشاركة القادة كمدربين أو محاضرين أو رعاة في برامج التدريب وفي المؤتمرات والندوات المتخصصة. - إعداد جيل جديد من القادة القادرين على تحمل المسؤولية والخدمة بما في ذلك أسلوب اختيار هؤالء القادة وتنميتهم وتدريبهم.

10 10 5/1 يضمن القادة مرونة اإلدارات/الكليات/المراكز البحثية وقدرتها على التغيير بفاعلية على الصعيد العملي يقوم القادة المتميزون بما يلي: - فهم العوامل الداخلية والخارجية المحركة لعملية التغيير على مستوى الجامعة وتحديد واختيار التغييرات الواجب إجراؤها على مستوى اإلدارات/الكليات/المراكز البحثية حسب أولويات وإستراتيجية الجامعة. - إظهار القدرة على اتخاذ القرارات السليمة في الوقت المناسب استنادا إلى المعلومات المتاحة لديهم وخبراتهم السابقة واألخذ في االعتبار اال ثار المترتبة على هذه القرارات. - التمتع بالمرونة من خال القيام بالمراجعة والتأقلم وتعديل توجه اإلدارات/الكليات/المراكز البحثية عند الضرورة مع العمل على إشاعة الثقة داخل وخارج اإلدارات/الكليات/المراكز البحثية في جميع األوقات. - السعي للحصول على التزام جميع المعنيين ومشاركتهم لضمان مساهمتهم في استمرار نجاح اإلدارات/الكليات/ المراكز البحثية والقيام بأي تغييرات ضرورية لضمان هذا النجاح. - إظهار القدرة على تحقيق االستمرارية لنجاح اإلدارات/الكليات/المراكز البحثية من خال قدراتهم على التعلم واالستجابة السريعة باستخدام طرق عمل جديدة. - تخصيص الموارد والدعم الازم لتحقيق النتائج والنجاح على المدى الطويل وليس فقط المكاسب القصيرة المدى وضمان بقاء الجامعة في وضع متقدم. - اإلدارات/الكليات/المراكز البحثية الفعالة لعملية التغيير وتشجيع تبادل اآلراء والنقاش البن اء و تأثيرات التغيير في جميع المعنيين. - شرح عمليات التغيير ومبرراته لجميع المعنيين. - دعم وتمكين الموارد البشرية من اإلدارة الفعالة للتغيير. - قياس فاعلية التغيير ومراجعتها وضمان مشاركة جميع المعنيين واستفادتهم من المعرفة المكتسبة الناجمة عن التغيير.

11 11 المعيار الثاني اإلستراتيجية: تعمل اإلدارات/الكليات/المراكز البحثية المتميزة على تطبيق رؤية الجامعة ورسالتها. حيث يتم تطوير السياسات والخطط واألهداف والعمليات وتطبيقها على مستوى اإلدارات/الكليات/المراكز البحثية لتحقيق إستراتيجية الجامعة. 1/2 المساهمة في إعداد ومراجعة وتحديث اإلستراتيجية والسياسات الداعمة للجامعة على الصعيد العملي يقوم القادة المتميزون بما يلي: - معرفة ومراعاة واالستجابة الحتياجات وتوقعات جميع المعنيين واستخدامها كمدخل لتطوير اإلستراتيجية والسياسات الداعمة مع متابعة أي تغيرات قد تحصل عليها. - تحليل واالستفادة من نتائج مؤشرات األداء التشغيلية واإلستراتيجية الداخلية ومعرفة الكفاءات التي تمتلكها اإلدارات/ الكليات/المراكز البحثية لفهم القدرات الحالية والمحتملة. - االطاع والتعرف على أفضل الممارسات المطبقة وضمان االستفادة منها ومقارنة أداء اإلدارات/الكليات/المراكز البحثية مع جهات متميزة للتعرف على نقاط القوة وفرص التحسين لدى الجامعة. - االستفادة من المعلومات واالقتراحات المقدمة من الموارد البشرية وآرائهم. - االستفادة من نتائج عمليات التقييم الذاتي المؤسسي. - المساهمة في إعداد وتطوير اإلستراتيجية والسياسات الداعمة لتحقيق رؤية الجامعة ورسالتها. - إعداد وتطوير إستراتيجية اإلدارات/الكليات/المراكز البحثية بشكل يضمن توافقها ودعمها إلستراتيجية الجامعة. - تتضمن اإلستراتيجية بدائل وسيناريوهات وخططا بديلة لمواجهة المتغيرات والمستجدات التي يمكن أن تحول دون تحقيق األهداف. - تحديد المخاطر واألزمات والكوارث المحتملة ( بما في ذلك المخاطر البيئية (وتحديد احتمالية حدوثها واال ثار الناجمة عنها وإعداد خطة للمخاطر تتضمن األنشطة ومسؤوليات التنفيذ واألطر الزمنية والموارد الازمة. - توازن اإلستراتيجية بين احتياجات اإلدارات/الكليات/المراكز البحثية ومتطلبات جميع المعنيين وتوقعاتهم.

12 12 - تجسد اإلستراتيجية مفاهيم التميز وأفضل الممارسات وتتضمن مبدأي )التركيز على المتعامل( و)الكفاءة الحكومية(. - انتظام مراجعة وتحديث اإلستراتيجية والسياسات الداعمة لها للتأكد من مدى مائمتها وفاعليتها وتحديد اإلدارات المسؤولة عن اإلعداد والمراجعة والتحديث. - مراعاة الشفافية في إعداد ومراجعة وتحديث اإلستراتيجية والسياسات الداعمة لها. 2/2 نشر اإلستراتيجية والسياسات الداعمة لها وتطبيقها ومتابعتها على الصعيد العملي يقوم القادة المتميزون بما يلي: - تحديد مؤشرات األداء اإلستراتيجية والتشغيلية على مستوى اإلدارات/الكليات/المراكز البحثية وتحديد مستهدفات رقمية لها بناء على مقارنات مع أفضل الممارسات وبما يتوافق مع رؤية الجامعة ورسالتها. - العمل على تطبيق اإلستراتيجية والسياسات الداعمة لها بأسلوب منظم من أجل تحقيق النتائج المستهدفة مع تحقيق التوازن بين األهداف على المدى القصير والطويل. - مواءمة أهداف األفراد وفرق العمل مع األهداف اإلستراتيجية والخطط التشغيلية لإلدارات/الكليات/المراكز البحثية والعمل على تمكينهم لضمان مساهمتهم الفاعلة في تحقيقها ومراجعة هذه األهداف وتطويرها بشكل منتظم. - شرح اإلستراتيجية والسياسات الداعمة لها والتعريف بها لمختلف المستويات الوظيفية في اإلدارات/الكليات/المراكز البحثية ولجميع المعنيين خارج الجامعة وتقييم مدى معرفتهم بها واستيعابهم لها. - اعتماد اإلستراتيجية كأساس لتخطيط النشاطات وتحديد األهداف على جميع المستويات في اإلدارات/الكليات/المراكز البحثية. - تطبيق النظام اإلداري المتبع في الجامعة للمتابعة والتقييم وإعداد تقارير متابعة التقدم في اإلنجاز باستخدام نظام أداء حكومة دولة اإلمارات العربية المتحدة.

13 13 المعيار الثالث الموارد البشرية: تقدر اإلدارات/الكليات/المراكز البحثية المتميزة مواردها البشرية وتعمل على إيجاد ثقافة من شأنها تحقيق األهداف. كما تعمل هذه اإلدارات على تطوير قدرات مواردها البشرية إلى جانب تعزيز روح العدالة والمساواة وتعمل على االعتناء بمواردها البشرية والتواصل معهم ومكافأتهم وتقدير جهودهم بطريقة تهدف إلى تشجيعهم وغرس روح االلتزام لديهم مع تمكينهم من استخدام المعرفة والمهارات التي يتمتعون بها لمصلحة اإلدارات/الكليات/المراكز البحثية والجامعة. 3/1 دعم خطط الموارد البشرية إلستراتيجية اإلدارات/الكليات/المراكز البحثية والجامعة على الصعيد العملي يقوم القادة المتميزون بما يلي: - تحديد مستويات أداء الموارد البشرية الازمة لتحقيق األهداف اإلستراتيجية لإلدارات/الكليات/المراكز. - ضمان التوافق والمواءمة بين خطط الموارد البشرية وبين متطلبات التطبيق الفعال إلستراتيجية اإلدارات/الكليات/المراكز والهيكل التنظيمي والتقنيات الحديثة والعمليات الرئيسية. - تطبيق سياسات وأنظمة العمل ذات العاقة بالموارد البشرية بما يضمن تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص والشفافية. - االستفادة من استبانات الرأي الموجهة للموظفين ومن المعلومات واآلراء الواردة منهم ( االقتراحات الشكاوى التظلمات( في تطوير ممارسات الموارد البشرية وخططها.

14 14 2/3 تطوير مهارات وقدرات الموارد البشرية على الصعيد العملي يقوم القادة المتميزون بما يلي: - تحديد المهارات والقدرات الالزمة لتحقيق أهداف اإلدارات/الكليات/المراكز اإلستراتيجية. - تحديد وتصنيف معارف ومهارات وقدرات الموارد البشرية ووضعها في أماكن العمل/الوظائف المالئمة. - تساهم اإلدارات/الكليات/المراكز في تحديد االحتياجات التدريبية للموارد البشرية. - قياس مدى فاعلية وأثر التدريب على أداء وسلوك الموارد البشرية. - تقييم أداء الموارد البشرية بشكل يضمن كفاءة عملية التقييم وتوفير معلومات منتظمة للموارد البشرية عن مستويات األداء لتحسين هذه المستويات وربط التقدم الوظيفي بنتائج التقييم. - تطوير وتفعيل فرص ومبادرات التعلم المستمر ( الرسمية وغير الرسمية (لألفراد وفرق العمل. 3/3 تمكين ومشاركة الموارد البشرية على الصعيد العملي يقوم القادة المتميزون بما يلي: - تمكين الموارد البشرية وضمان حصولهم على األدوات والمعلومات والكفاءات الالزمة لضمان مساهمتهم القصوى في تحقيق األهداف. - توفير الفرص الكافية وبيئة العمل المالئمة التي تشجع الموظفين وتقدر مهاراتهم ومواهبهم اإلبداعية وتفانيهم في العمل. - تشجيع ومساندة الموارد البشرية ( على مستوى األفراد وفرق العمل ) للمشاركة في عمليات التحسين المستمر لألداء والخدمات وليكونوا سفراء وصناع النجاح المستمر. - ترسيخ ثقافة المبادرة من أجل تعزيز االبتكار في مجاالت العمل كافة في اإلدارات/الكليات/المراكز. - بناء ثقافة ترك ز على المتعامل مدعومة بقيم محورها الخدمة والمتعامل. - إشراك الموارد البشرية في أنشطة مراجعة وتطوير كفاءة العمليات وفاعليتها. - تفويض الصالحيات الكافية للموارد البشرية لتمكينها من إنجاز المهام المكلفة بها. - تشجيع روح الفريق والجهود التعاونية المشتركة.

15 15 4/3 التواصل الفعال للموارد البشرية على مستوى اإلدارات/الكليات/المراكز على الصعيد العملي يقوم القادة المتميزون بما يلي: - تحديد احتياجات ومتطلبات التواصل الفع ال بين اإلدارات/الكليات/المراكز والموارد البشرية. - نشر وإيضاح التوجه اإلستراتيجي لإلدارات/الكليات/المراكز والجامعة للموارد البشرية لضمان فهمهم لرؤية الجامعة ورسالتها وقيمها وأهدافها. - ضمان فهم الموارد البشرية لدورهم ومساهمتهم في تحقيق النجاح المستمر لإلدارات/الكليات/المراكز والجامعة. - المساهمة في تطبيق إستراتيجيات الجامعة وسياساتها لتشجيع الموارد البشرية على تبادل المعرفة والمعلومات وتسمح بالتعلم والتعرف على أفضل الممارسات وتحقق مبدأ الحوار والتواصل الفعال داخل اإلدارات/الكليات/المراكز. 5/3 مكافأة وتقدير و االهتمام بجهود وإنجازات الموارد البشرية على الصعيد العملي يقوم القادة المتميزون بما يلي: - تشجيع ومكافأة اإلنجازات المتميزة على جميع المستويات باإلدارات/الكليات/المراكز ( الموظفين وفرق العمل ( وربطها مع إستراتيجية الجامعة لتعزيز مشاركة الموارد البشرية وتمكينهم. - اتباع أساليب تضمن تحقيق التوازن بين الحياة العملية والشخصية للموارد البشرية. - مراعاة التنوع الثقافي واالجتماعي )واالختالف بين الموارد البشرية(. - توفير بيئة عمل صحية وآمنة للموارد البشرية وتطبيق المعايير العالمية )مثال: تطبيق معايير األيزو ( تشجيع الموارد البشرية للمشاركة في أنشطة تسهم في خدمة المجتمع. - تنظيم نشاطات اجتماعية وثقافية وإنسانية ورياضية. - التطبيق الفع ال لنظم التظلم الوظيفي.

16 16 المعيار الرابع الشراكات والموارد: تقوم اإلدارات/الكليات/المراكز البحثية المتميزة بتخطيط شراكاتها الداخلية والخارجية ومواردها الداخلية وعاقتها مع الموردين من أجل دعم إستراتيجية الجامعة وسياساتها وضمان التنفيذ الفعال للعمليات. وهي بذلك تضمن التأثير في البيئة والمجتمع بشكل فعال. 1/4 إدارة الشركاء والموردين بما يحقق المنفعة المستدامة على الصعيد العملي يقوم القادة المتميزون بما يلي: - تحديد وتصنيف الشركاء والموردين الرئيسيين لإلدارة والتمييز بينهم بما يتفق مع إستراتيجية اإلدارات/الكليات/المراكز الجامعية واتباع سياسات وإجراءات مناسبة إلدارة العالقة معهم بفاعلية. - رسم إطار وحدود عالقات الشراكة بما يحقق المنفعة المتبادلة ويؤدي إلى بناء عالقات مستدامة مبنية على الثقة واالنفتاح واالحترام المتبادل. - فهم الشراكات وتحديد الهدف الرئيسي منها وطبيعة العمل مع الشركاء على المدى الطويل وبشكل مستدام. والسعي لالستفادة من الشراكات لتعزيز إمكانياتها وقدراتها وإضفاء قيمة لألطراف المعنية مع القدرة على تقييم أثر الشراكات وقياسها. - العمل المشترك لتحسين أداء العمليات وتبسيط اإلجراءات وتطوير خدمات المتعاملين ودعم ومساندة جهود التطوير المؤسسي لإلدارات/الكليات/المراكز وشركائها وتحقيق المنفعة المشتركة لجميع األطراف.

17 17 2/4 إدارة الموارد المالية بما يحقق النجاح المستدام على الصعيد العملي يقوم القادة المتميزون بما يلي: - تطبيق اإلستراتيجية والسياسات والعمليات المالية للجامعة. - المساهمة في عمليات التخطيط المالي لضمان االستخدام األمثل للموارد بكفاءة وفاعلية. - دراسة االنعكاسات المالية للمشروعات وتحليل البدائل الختيار المالئم منها مع مالحظة اال ثار االقتصادية واالجتماعية والبيئية على المدى الطويل. - ضمان التوافق والمواءمة بين تنفيذ األهداف اإلستراتيجية طويلة المدى ودورات التخطيط المالي قصيرة المدى. - تطبيق برامج تنمية اإليرادات وترشيد النفقات. - تحليل النتائج واإلنجازات مقارنة بالموارد المالية المعتمدة. - )االلتزام بتطبيق مالحظات الجهات المعنية بالمتابعة والرقابة المالية( مكتب التدقيق الداخلي ديوان المحاسبة. 3/4 إدارة الممتلكات والمباني األجهزة الموارد ( بطريقة مستدامة على الصعيد العملي( يقوم القادة المتميزون بما يلي: - تطبيق إستراتيجية الجامعة وسياساتها للممتلكات والمرافق والمعدات. - االستخدام األمثل للممتلكات والمرافق والمعدات ودورة حياة تلك األصول وأمنها بفاعلية. - تطبيق أنظمة لقياس و تأثير العمليات في الصحة والسالمة والبيئة )مثل: تطبيق مواصفة نظام البيئة األيزو ) بما يضمن قياس وتقليل التأثيرات السلبية الناجمة عن أعمال وخدمات اإلدارات/الكليات/المراكز على المجتمع والبيئة وترشيد ورفع كفاءة استهالك الطاقة والمياه. - تطبيق أنظمة لقياس و تأثير العمليات في الصحة والسالمة والبيئة )مثل: تطبيق مواصفة نظام البيئة األيزو ) بما يضمن قياس وتقليل التأثيرات السلبية الناجمة عن أعمال وخدمات اإلدارات/الكليات/المراكز على المجتمع والبيئة وترشيد ورفع كفاءة استهالك الطاقة والمياه.

18 18 4/4 إدارة الموارد التقنية لدعم تنفيذ اإلستراتيجية على الصعيد العملي يقوم القادة المتميزون بما يلي: - تطبيق إستراتيجية الجامعة وسياساتها للموارد التقنية لدعم إستراتيجية الجامعة وبما يتوافق مع إستراتيجية الحكومة االتحادية اإللكترونية. - استخدام التقنيات الحديثة بما في ذلك أتمتة العمليات والخدمات لدعم وتطوير فاعلية العمليات في اإلدارات/الكليات/ المراكز. - االستغالل األمثل للموارد التقنية المتوافرة بما في ذلك سياسة استبدال التقنيات القديمة. - المساهمة في تحديد واختيار وتقييم الموارد التقنية البديلة والحديثة في ضوء تأثيرها في أداء الجامعة وقدراتها وتأثيراتها البيئية. - استخدام التقنيات الحديثة لمساندة جهود اإلبداع واالبتكار. 5/4 إدارة المعلومات والمعرفة لدعم اتخاذ القرارات بصورة فعالة وبناء قدرات الجامعة على الصعيد العملي يقوم القادة المتميزون بما يلي: - تطبيق إستراتيجية الجامعة للمعلومات والمعرفة. - ضمان توفير معلومات دقيقة وكافية للقيادة بغرض توفير الدعم لعملية اتخاذ القرارات على نحو فعال وبالتوقيت المناسب وبما يتيح للقيادة القدرة على التنبؤ بأداء اإلدارات/الكليات/المراكز بشكل فعال. - تحويل البيانات إلى معلومات أو معرفة يمكن تعميمها واستخدامها بفاعلية. - تسهيل إمكانية االطالع على المعلومات والمعارف ( ذات العالقة ) للمعنيين من داخل اإلدارات/الكليات/المراكز أو خارجها مع تطبيق معايير أمن وسالمة المعلومات المعتمدة على مستوى الجامعة. - ضمان حداثة ودقة وشمولية وتكامل المعلومات والمعارف. - ضمان االستخدام األمثل للمعارف والمعلومات عن األداء الحالي لإلدارات/الكليات/المراكز وإمكانياتها لتحديد الفرص المتاحة ودعم االبتكار.

19 19 المعيار الخامس العمليات والخدمات: تقوم اإلدارات المتميزة بتصميم وإدارة وتطوير العمليات والخدمات بغرض توفير قيمة مضافة للمتعاملين والمعنيين. 1/5 تصميم العمليات لتحقيق القيمة األمثل للمعنيين على الصعيد العملي يقوم القادة المتميزون بما يلي: - تحديد وتصنيف العمليات الالزمة لتنفيذ إستراتيجية اإلدارات/الكليات/المراكز والجامعة وتحقيق أهدافها وترتيب العمليات حسب األولوية كجزء من النظام اإلداري للجامعة واستخدام أساليب مناسبة إلدارتها وتطويرها بفاعلية بما في ذلك العمليات التي تتخطى حدود اإلدارات/الكليات/المراكز أو حتى الجامعة. - تطبيق ن ظم العمليات والجودة ضمن مواصفات قياسية عالمية للعمليات )مثال: تطبيق مواصفة األيزو ( تحديد المسؤولين عن كل عملية وبيان أدوارهم ومسؤولياتهم في استحداث و إدارة وتطوير هيكل العمليات الرئيسية. - تصميم مؤشرات أداء للعمليات ( تشغيلية وإستراتيجية ) وربطها بشكل مباشر مع الخطة اإلستراتيجية. - معالجة الموضوعات المتعلقة بالتداخل واالزدواجية في أداء المهام وتقديم الخدمات داخل اإلدارات/الكليات/المراكز ومع الشركاء لضمان إنجاز فعال للعمليات من البداية وحتى النهاية. 2/5 تصميم واستحداث الخدمات بناء على احتياجات المتعاملين وتوقعاتهم على الصعيد العملي يقوم القادة المتميزون بما يلي: - اإلبداع والمبادرة لتطوير وتوفير خدمات تقدم قيمة مضافة للمتعاملين. - االستفادة من نتائج دراسات واستبانات الرأي للمعنيين ومن نشاطات التعلم المؤسسي لتحديد احتياجات وتوقعات المتعاملين الحالية والمستقبلية وللتعرف على آرائهم في الخدمات التي تقدم لهم حاليا وتحديد مجاالت التحسين للخدمات. - إشراك الموارد البشرية والمتعاملين والشركاء والموردين والمعنيين في عملية تصميم واستحداث خدمات جديدة إبداعية للمتعاملين الحاليين والجدد. - فهم وتوقع أثر التقنيات الجديدة في الخدمات والعمليات. - استخدام اإلبداع لتصميم وتطوير وتقديم خدمات جديدة استجابة الحتياجات وتوقعات المتعاملين وبالتعاون مع المعنيين.

20 20 - إيجاد وتطبيق اتفاقيات لضمان نطاق ومستوى الخدمة الواجب تقديمها مع الشركاء/المتعاملين من اإلدارات األخرى أو المؤسسات والجهات الحكومية. - استخدام سياسة محددة مبنية على مبدأ مقارنة التكلفة والفوائد المتوقعة للتعهيد أو التعاقد مع جهات خارجية لتوفير األنشطة أو الخدمات أو العمليات بالنيابة عن اإلدارات/الكليات/المراكز. - تطبيق معايير برنامج اإلمارات للخدمة الحكومية المتميزة في تصميم وتطوير الخدمات. 3/5 تسويق الخدمات بشكل فعال على الصعيد العملي يقوم القادة المتميزون بما يلي: - القيام بتعريف الخدمات المقد مة والمعايير المرتبطة بها لفئات المتعاملين كافة. - تحديد نموذج العمل المستخدم لتقديم الخدمات من حيث العمليات واإلمكانيات والشركاء والقيمة المقدمة. - تطبيق نموذج العمل من خالل تعريف الخدمات والقيمة المقدمة وفئات المستفيدين والمتأثرين بالخدمات وقنوات تقديم الخدمة. - المساهمة في تطبيق إستراتيجية االتصال الجماهيري للجامعة وتسويق الخدمات بفاعلية لفئات المتعاملين و ا لمستفيد ين. - المساهمة في التوعية والترويج والتسويق للخدمات بطريقة فع الة للمتعاملين الحاليين والمتوقعين. - التأكد من امتالك اإلدارات/الكليات/المراكز لقدرات وموارد تمكنها من اإليفاء بوعودها فيما يتعلق بتقديمها للخدمات.

21 21 4/5 تقديم الخدمات وإدارتها على الصعيد العملي يقوم القادة المتميزون بما يلي: - توفير وتقديم الخدمات لتحقيق متطلبات واحتياجات المتعاملين وتوقعاتهم. - تخطيط القدرة االستيعابية لقنوات تقديم الخدمات لضمان توافر الخدمات و حجم الطلب بكفاءة وفاعلية. - التأكد من امتالك الموارد البشرية للمهارات والقدرات واألدوات والمعلومات والصالحيات التي تمكنهم من تحسين تجربة المتعاملين. - ضمان تناسق تجربة المتعامل في مراحل الخدمة المختلفة وفي قنوات تقديمها المختلفة. - إدارة الخدمات خالل جميع مراحل تقديمها مع مراعاة أي تأثيرات في السالمة والصحة العامة والبيئة. - متابعة أداء الخدمات من خالل مقاييس كمية ونوعية ومقارنة النتائج مع الجهات المعنية للتعرف على فرص التحسين ونقاط القوة لتحسين القيمة المقدمة للمتعاملين. - االستفادة من إبداعات الموارد البشرية والمتعاملين والشركاء والمعنيين في تطوير الخدمات وتبسيط اإلجراءات وزيادة كفاءة العمليات وفاعليتها. 5/5 إدارة وتقوية عالقات المتعاملين على الصعيد العملي يقوم القادة المتميزون بما يلي: - تحديد وتصنيف فئات المتعاملين واالستجابة الحتياجاتهم وتوقعاتهم المختلفة. - تحديد متطلبات االتصال المنتظم مع المتعاملين بفئاتهم المختلفة على المدى القصير والطويل وتلبيتها. - إيجاد قنوات للحوار مع المتعاملين مبنية على االنفتاح والشفافية والثقة بالتعامالت كافة مع اإلدارة. - المتابعة المستمرة لعمليات تقديم الخدمة وتجارب المتعاملين وانطباعاتهم ومراجعتها للتعرف على مستوى الرضا عن الخدمة المقدمة وأسلوب ومكان تقديمها. واالستجابة السريعة لمتطلبات المتعاملين. - مراعاة التنوع الثقافي واالجتماعي للمتعاملين.

22 22 المعيار السادس -نتائج المتعاملين والخدمات: ي ركز هذا المعيار على نتائج اإلدارة الخاصة بعالقاتها مع المتعاملين ومستويات رضاهم عنها وعن الخدمات الرئيسية التي تقدمها لمتعامليها المباشرين وغير المباشرين. التعريف تقوم اإلدارات/الكليات / المراكز البحثية المتميزة بما يلي: - تحديد وتصميم مجموعة من مؤشرات األداء اإلستراتيجية والتشغيلية ذات الصلة بغرض تقييم مدى نجاح األهداف اإلستراتيجية والسياسات والعمليات واألنشطة الداعمة لها وذلك في ضوء احتياجات المتعاملين وتطلعاتهم. - تحديد مستهدفات رقمية للنتائج الرئيسية في ضوء احتياجات المتعاملين وتطلعاتهم وبما يتماشى مع اإلستراتيجية المعتمدة. - تحقيق نتائج جيدة أو مستقرة في مجال المتعاملين والخدمات على مدى أربع سنوات على األقل. - فهم األسباب والمؤثرات الكامنة وراء النتائج والنمطيات التي تم تحقيقها وأثر هذه النتائج في مؤشرات األداء التشغيلية واإلستراتيجية األخرى ذات الصلة. - االستفادة من النتائج الحالية لتوقع األداء والنتائج المستقبلية. - مقارنة مستوى األداء الذي حققته الجامعة بنتائج الجهات المماثلة واستخدام نتائج هذه المقارنة لتحديد/مراجعة المستهدفات الرقمية. - تصنيف النتائج لفهم تجربة واحتياجات وتطلعات كل فئة من فئات المتعاملين بشكل تفصيلي ومحدد.

23 23 1/6 مقاييس رأي المتعاملين ( االنطباعات( تعبر هذه المقاييس عن رأي المتعاملين المستفيدين والمتأثرين بأنشطة خدمات اإلدارة بشكل مباشر أو غير مباشر )من خالل استبانات الرأي مجموعات النقاش الشكاوى رسائل الشكر وما شابه(. وحسب طبيعة عمل الجامعة يمكن أن يشمل ذلك المحاور التالية: سهولة الوصول للخدمة: - مدى تناسب ساعات العمل. - تعدد القنوات. - إمكانية الوصول. - شفافية متطلبات الحصول على الخدمة. - سهولة الحصول على المعلومات. - نقطة رئيسية يجب اتخاذ اإلجراء الالزم لها. - المدة الزمنية المستغرقة للوصول للخدمة. - زمن االستجابة. - مدة تقديم الخدمة. - مدة االنتظار. سرعة تقديم الخدمة: - زمن االستجابة. - مدة تقديم الخدمة. - مدة االنتظار. سهولة الحصول على الخدمة: - األدلة والوثائق والنماذج المتعلقة بالخدمة. - إجراءات الخدمة. - شفافية إجراءات تقديم الخدمة. - معالجة شكاوى المتعاملين. أسلوب تعامل الموظفين: - النصيحة والدعم. - المعرفة بمتطلبات الحصول على الخدمة. - السلوك والكفاءة. - القيمة المضافة. - التقدير واالحترام للمتعامل. - العدالة والمساواة في التعامل. - االستباقية/المبادرة. معلومات الخدمة: - حداثة المعلومات. - دقة المعلومات. - شمولية المعلومات. - وضوح معلومات الخدمة. -تطابق المعلومات عبر القنوات المختلفة.

24 24 مراكز تقديم الخدمة: - نظافة الموقع وتهويته وإنارته. - نظام االنتظار. - مالءمة الموقع لطبيعة الخدمة. - تناسق مظهر المركز مع الهوية المؤسسية للجامعة. - توافر مواقف للسيارات. - المرافق الصحية. مخرجات الخدمة: - توافق الخدمة المقدمة مع متطلبات المتعامل. - تطابق المخرجات مع المواصفات الفنية للخدمة. - االنطباع العام عن تجربة المتعامل مع الجامعة. - )االعتمادية( المهام الوظيفية للمخرجات. مالحظات: - تمثل النقاط أعاله أمثلة عن المحاور التي يمكن لإلدارة أن تستخدمها لقياس ا راء المتعاملين وتقييم تجربة المتعامل عن الخدمات اإلجرائية وال تمثل بالضرورة الحد األدنى أو األعلى لمحاور ومجاالت القياس وقد تم إدراجها على سبيل المثال ال الحصر. - للخدمات الضبطية والخدمات العامة والخدمات التي تقدم من الجامعة للجهات الحكومية يمكن أن يتم استخدام أساليب أخرى لقياس آ راء المتأثرين والمستفيدين من هذه الخدمات غير استطالعات الرأي ( مجموعات نقاش اجتماعات عامة (. كما يجب استخدام محاور قياس تتناسب مع طبيعة الخدمة التي يتم قياسها. كما يمكن أن يتم قياس ا راء المتأثرين غير المباشرين من خدمات الجامعة وسياساتها وأنشطتها.

25 25 2/6 مؤشرات األداء المتعلقة بالمتعاملين هذه مقاييس أداء داخلية من أجل مراقبة وفهم وتحديد والتنبؤ باألداء فيما يتعلق بالمتعاملين. وحسب طبيعة العمل في اإلدارة/ الكلية / المراكز البحثية يمكن أن يشمل ذلك النتائج التالية: - نتائج العمليات الرئيسية. - حجم المنتجات والخدمات الرئيسية التي يتم تقديمها. - )كفاءة تقديم الخدمات( نسبة الخفض في تكلفة الخدمة نسبة الزيادة في المخرجات مع الحفاظ على المدخالت نفسها. - )الوقت الالزم لتقديم الخدمات( مدة االنتظار المدة الالزمة إلنجاز الخدمة عدد الخطوات الالزمة إلنجاز الخدمة. - )مؤشرات سهولة الوصول للخدمة( عدد األيام للحصول على موعد عدد القنوات المتوافرة لتقديم الخدمة. - نسبة االلتزام بمواصفات الخدمة حسب اتفاقيات مستوى الخدمة. - نسبة الخدمات التي تم تحسينها. - نسبة األخطاء. - )اإلنتاجية( حجم المعامالت المنجزة في وحدة الزمن مقارنة باألهداف. -)قياس معدالت اإلبداع والمشاركة( عدد الخدمات الجديدة االقتراحات الواردة نسبة االقتراحات المطبقة وهكذا.

26 26 المعيار السابع -نتائج الموارد البشرية: ي رك ز هذا المعيار على نتائج اإلدارة/ الكلية / المركز البحثي الخاص بالموارد البشرية ومستويات رضاها. التعريف تقوم اإلدارة/ الكليات / المراكز البحثية المتميزة بما يلي: - تحديد وتصميم مجموعة من مؤشرات األداء التشغيلية واإلستراتيجية ذات الصلة بغرض تقييم مدى نجاح األهداف اإلستراتيجية والسياسات والعمليات واألنشطة الداعمة لها وذلك في ضوء احتياجات الموارد البشرية وتطلعاتهم. - تحديد مستهدفات رقمية للنتائج الرئيسية في ضوء احتياجات الموارد البشرية وتطلعاتهم وبما يتماشى مع اإلستراتيجية المعتمدة. - تحقيق نتائج جيدة أو مستقرة في مجال الموارد البشرية على مدى أربع سنوات على األقل. - فهم األسباب والمؤثرات الكامنة وراء النتائج والنمطيات التي تم تحقيقها وأثر هذه النتائج في مؤشرات األداء التشغيلية واإلستراتيجية األخرى ذات الصلة. - االستفادة من النتائج الحالية لتوقع األداء والنتائج المستقبلية. - مقارنة مستوى األداء الذي حققته الجامعة بنتائج اإلدارات المماثلة واستخدام نتائج هذه المقارنة لتحديد/مراجعة المستهدفات الرقمية. - تصنيف النتائج لفهم تجربة واحتياجات وتطلعات كل فئة من فئات الموارد البشرية بشكل تفصيلي ومحدد.

27 27 1/7 مقاييس رأي الموارد البشرية ويمكن أن يشمل ذلك المجاالت التالية: -رؤية اإلدارة/ الكلية / المركز البحثي والقيادة. - االنطباع عن اإلدارة/ الكلية/ المركز البحثي. - األداء واالستقرار. - التطور المهني. - ظروف العمل والتجهيزات والمعدات. - المزايا والعالوات اإلضافية. - االهتمام بالعمل وتحدياته. - بيئة العمل وأجوائه. - تقييم األداء والتقدير. 2/7 مؤشرات األداء المتعلقة بالموارد البشرية هذه مقاييس أداء داخلية من أجل مراقبة وفهم وتحديد والتنبؤ بأداء اإلدارة المتعلق بالموارد البشرية. وحسب طبيعة عمل اإلدارة يمكن أن يشمل ذلك النتائج التالية: اإلنجازات: - الكفاءات المطلوبة مقارنة بالكفاءات المتوافرة. - اإلنتاجية. - مستويات نجاح برامج التدريب والتنمية في تحقيق األهداف المنشودة. - تقييم أثر التدريب. التحفيز والمشاركة: - المشاركة في نظم االقتراحات. - المشاركة في فرق التحسين. - الفوائد القابلة للقياس )من فرق العمل(. - المشاركة في برامج التدريب والتطوير. - تقدير جهود الموظفين وفرق العمل. - نسبة االستجابة الستبانات الرأي.

28 28 مستويات الرضا: - معدل اإلجازات المرضية لكل موظف. - متوسط عدد أيام الغياب لكل موظف. - عدد الشكاوى والتظلمات من قبل الموظفين. - عدد إصابات العمل. - معدل الدوران الوظيفي. الخدمات المقدمة للموارد البشرية: - )الوقت الالزم لتقديم الخدمات( المدة الالزمة إلنجاز المعاملة. - كفاءة تقديم الخدمات ( نسبة الخفض في تكلفة الخدمة نسبة الزيادة في المخرجات مع الحفاظ على المدخالت نفسها (. - نسبة األخطاء. - فاعلية االتصال. - سرعة االستجابة لالستفسارات والطلبات. التوطين: - نسب التوطين حسب الفئات المعتمدة. - نسب الزيادة في أعداد المواطنين. - معدالت استمرارية الخدمة للمواطنين.

29 29 المعيار الثامن -نتائج الشركاء والمجتمع والبيئة: )ي ركز هذا المعيار على نتائج الجامعة المتعلقة بعالقاتها مع الشركاء والتزاماتها تجاه البيئة والمجتمع( على المستوى المحلي واإلقليمي والعالمي: التعريف تقوم اإلدارات/الكليات /المراكز البحثية المتميزة بما يلي: - تحديد وتصميم مجموعة من مؤشرات األداء التشغيلية واإلستراتيجية ذات الصلة بغرض تقييم مدى نجاح األهداف اإلستراتيجية في المجال البيئي والمجتمعي والعالقة مع الشركاء والسياسات والعمليات واألنشطة الداعمة لها وذلك في ضوء احتياجات الشركاء والمعنيين وتطلعاتهم. - تحديد مستهدفات رقمية للنتائج الرئيسية في ضوء احتياجات الشركاء والمعنيين وتطلعاتهم وبما يتماشى مع اإلستراتيجية المعتمدة. - تحقيق نتائج جيدة أو مستقرة في مجال الشراكة والبيئة والخدمة المجتمعية على مدى أربع سنوات على األقل. - فهم األسباب والمؤثرات الكامنة وراء النتائج والنمطيات التي تم تحقيقها وأثر هذه النتائج في مؤشرات األداء التشغيلية واإلستراتيجية األخرى ذات الصلة. - االستفادة من النتائج الحالية لتوقع األداء والنتائج المستقبلية. - مقارنة مستوى األداء الذي حققته الجامعة بنتائج اإلدارات المماثلة واستخدام نتائج هذه المقارنة لتحديد/مراجعة المستهدفات الرقمية. - تصنيف النتائج لفهم تجربة واحتياجات وتطلعات كل فئة من فئات الشركاء والمعنيين بشكل تفصيلي ومحدد.

30 30 1/8 مؤشرات األداء المتعلقة بالشركاء والبيئة والمجتمع هذه مقاييس أداء داخلية من أجل المراقبة و الفهم والتنبؤ بأداء الجامعة المتعلق بالبيئة والشركاء والمجتمع وحسب طبيعة العمل فإن هذا المعيار يمكن أن يشمل النتائج التالية: في المجال البيئي: - نسبة الخفض في استهالك الكهرباء والمياه. - حجم المواد التي تمت إعادة تدويرها. - )نسبة الخفض في استهالك المواد( األوراق الوقود المواد الكيميائية. - نسبة الخفض في انبعاثات الغازات الدفيئة والملوثات البيئية. في مجال المسؤولية المجتمعية: - عدد المبادرات المجتمعية. - تأثيرات المبادرات المجتمعية. في مجال الشراكة: - نتائج تقييم أداء الشركاء. - نتائج تقييم أداء الموردين. - القيمة المضافة من الشراكات. - عدد مبادرات التحسين المنفذة مع الشركاء والفوائد المترتبة عليها. مالحظة: يجب مراعاة أن الجهات الحكومية أصال موجودة لخدمة المجتمع لذا فيجب عدم الخلط بين األنشطة والخدمات التي تقدمها اإلدارة / الكلية / المركز البحثي للمجتمع كجزء من عملها الرئيسي وبين األنشطة المجتمعية التي يتم تنفيذها خارج نطاق عملها وذلك كجهد تطوعي أو خيري. شريطة أال يتداخل هذا النشاط المجتمعي مع األنشطة الرئيسية التي قد تكون من اختصاص جهات حكومية أخرى بل يجب أن يتم بالتنسيق مع هذه الجهات بشكل يتكامل معها وال يشكل تعارضا أو تكرارا لما تقوم به. كما تجدر اإلشارة إلى أنه يجب عدم تخصيص ميزانيات لألنشطة المجتمعية التي ستقوم بها اإلدارات/ الكليات / المراكز البحثية بل يمكن أن يتم ذلك من خالل أنشطة تطوعية من الموظفين أو استخدام منشآت وموارد في تنفيذ األنشطة المجتمعية ( بما ال يتعارض وال يؤثر في األنشطة الرئيسية لها(.

31 31 المعيار التاسع -نتائج األداء الرئيسية: ي ركز هذا المعيار على نتائج وإنجازات اإلدارة/الكلية/المركز البحثي مقارنة بالخطط الموضوعة وبما يتماشى مع اإلستراتيجية والسياسات الداعمة ويشمل هذا المعيار الرئيسي معيارين فرعيين وبناء على طبيعة عمل وأهداف اإلدارة/الكلية/المركز البحثي يمكن للنقاط التي تضمنها المعيار الفرعي رقم 9/1- عن مخرجات األداء الرئيسية أن تندرج ضمن النقاط التي يتضمنها المعيار الفرعي 9/2 عن مؤشرات األداء الرئيسية وبالعكس: التعريف: تقوم اإلدارات/الكليات/المراكز البحثية المتميزة بما يلي: - تحديد وتصميم مجموعة من مؤشرات األداء الرئيسية المالية وغير المالية ذات الصلة بغرض تقييم مدى نجاح إستراتيجية اإلدارة وذلك في ضوء احتياجات فئات المعنيين الرئيسيين وتطلعاتهم. - تحديد مستهدفات رقمية للنتائج الرئيسية في ضوء احتياجات فئات المعنيين الرئيسيين وتطلعاتهم وبما يتماشى مع اإلستراتيجية المعتمدة. - تحقيق نتائج جيدة أو مستقرة في نتائج األداء الرئيسية على مدى أربع سنوات على األقل. - فهم األسباب والمؤثرات الكامنة وراء النتائج والنمطيات التي تم تحقيقها وأثر هذه النتائج في مؤشرات األداء التشغيلية واإلستراتيجية األخرى ذات الصلة. - االستفادة من النتائج الحالية لتوقع األداء والنتائج المستقبلية. - مقارنة مستوى األداء الذي حققته الجامعة بنتائج الجهات المماثلة واستخدام نتائج هذه المقارنة لتحديد/مراجعة المستهدفات الرقمية. - تصنيف النتائج لفهم مستويات األداء التي تم تحقيقها في مجال المؤشرات الرئيسية واإلستراتيجية وذلك في مجاالت عمل الجهة بشكل تفصيلي ومحدد.

32 32 بناء مخرجات األداء اإلستراتيجية: يتم التركيز في هذا المعيار على محاور القياس اإلستراتيجية الرئيسية التي يتم تحديدها على مهام الجامعة في قانون التأسيس والمؤشرات الوطنية ومؤشرات التنافسية العالمية ذات العالقة بعمل الجامعة. النتائج المالية وتشمل: دقة التخطيط المالي لإليرادات الذاتية دقة التخطيط المالي للمصروفات دقة إعداد الميزانية. النتائج غير المالية وتشمل: نسبة مساهمة اإلدارة في تحقيق مؤشرات األداء اإلستراتيجية للجامعة. 2/9 مؤشرات األداء الرئيسية: هذه المقاييس خاصة بالخطط التشغيلية لإلدارة من أجل مراقبة المستهدفات وفهمها وتحديدها باإلضافة إلى التنبؤ وتحسين نتائج األداء المؤسسي وحسب طبيعة عمل اإلدارة وأهدافها وأنشطتها يمكن أن يشمل هذا المعيار النتائج التالية: المشاريع والمبادرات: نسب تحقيق مؤشرات األداء التشغيلية المتعلقة بالمشاريع والمبادرات. المعلومات والمعرفة: سهولة الوصول إليها دقتها مالءمتها توافرها في الوقت المالئم المشاركة وتبادل المعرفة. الحوكمة والشفافية: نسبة التزام اإلدارة باللوائح واألنظمة وتطبيق المالحظات الواردة في تقارير التدقيق الداخلي أو الخارجي )ديوان المحاسبة(.

33 33 منهجية التقييم: آلية التقييم المستخدمة لتقييم المرشحين لفئات الجائزة ستعتمد على منطق الرادار وهو عبارة عن إطار ديناميكي للتقييم وأداة قوية لإلدارة يقوم بتوفير منهجية منظمة لتقييم أداء أية مؤسسة وتتكون هذه المنهجية من أربعة عناصر هي: - المنهجية. - التطبيق. - المراجعة والتقييم. - منهجية تقييم معايير النتائج. تنص هذه المنهجية على القيام بما يلي: - تحديد النتائج المراد تحقيقها كجزء من عملية إعداد اإلستراتيجية. - تخطيط وتطوير مجموعة متكاملة من المنهجيات لتحقيق النتائج المطلوبة. - تطبيق المنهجيات بطريقة منتظمة لضمان التنفيذ الكامل. - مراجعة وتقييم فعالية المنهجيات المعتمدة وفعالية تطبيقها بناء على قياس وتحليل النتائج المتحققة والتعلم منها بغرض التطوير والتحسين المستمر. التطبيق المنهجية منهجية الرادار المراجعة والتقييم منهجية تقييم معايير النتائج

34 34 منهجية تقييم معايير الممكنات المنهجية طريقة نظامية تحدد أسلوبا محددا للعمل وتضمن االنسجام والتوافق في كيفية القيام بعمل أو مهمة ما وقابل للقياس والمتابعة. ويمكن أن تكون على شكل إجراء قرار إداري سياسة نظام إلكتروني دليل عمل تقييم المنهجية يتم من خالل التأكد من: السالمة والمنطقية مما يعني: - أن يكون المنطق في تبني المنهجية المتبعة وسبب اختيارها واضحا ومحددا. - أن تكون للمنهجية عمليات واضحة وم عرفة. - أن ت ركز المنهجية على احتياجات جميع المعنيين. - أن يتم إدراج التعديالت التي تم اعتمادها على المنهجيات. الترابط والتكامل مما يعني: - أن تدعم المنهجيات المتبناة كال من سياسة الجامعة وإستراتيجيتها. - أن تكون المنهجية مرتبطة بشكل مناسب بالمنهجيات األخرى. التطبيق الشمولية مما يعني: أن تكون المنهجيات مطبقة بشكل شامل في الوحدات التنظيمية كافة المعنية داخل الجامعة وأن تشمل فئات المعنيين كافة. النظامية مما يعني: أن تكون المنهجية مطبقة بطريقة نظامية ( متسلسلة ومنتظمة( وتكون آليات تنفيذها مخططا لها وأن تتم بشكل سليم منطقي ومستمر مع القدرة على التغييرات في البيئة المحيطة والتكيف معها إذا احتاج األمر.

35 35 التقييم والمراجعة تشمل عملية )التقييم والمراجعة( ما يلي: القياس: - القياس الدوري لمدى كفاءة وفعالية منهجية العمل وتطبيقها. - أن تكون المؤشرات التي تم اختيارها متناسبة مع طبيعة المنهجيات. التعلم واإلبداع: - يتم استخدام التعلم لتحديد أفضل الممارسات المتبعة داخليا وخارجيا وتحديد فرص التحسين المحتملة. - يتم استخدام اإلبداع لتطوير المنهجيات القائمة أو استحداث منهجيات جديدة. التحسين واالبتكار: - استخدام مخرجات عمليات القياس والتعلم لتحديد مجاالت التحسين وأولوياتها والتخطيط لتطبيقها. - تقييم وتحديد األولويات التي سيتم استخدامها من مخرجات عمليات اإلبداع. منهجية تقييم معايير النتائج الهدف: - هل تم تحديد مستهدفات منطقية ومالئمة لجميع المؤشرات الرئيسية - هل المستهدفات مناسبة - هل تم تحقيق المستهدفات أو تجاوزها

36 36 النمطية: مقارنة البيانات زمنيا لتحديد مدى تحسن النتائج أو تراجعها كيفية تقييم النمطية: - هل النمطية إيجابية - هل النمطية سلبية - هل يوجد استقرار في النتائج المقارنة: - هل يوجد مقارنات مرجعية لمؤشرات األداء الرئيسية - هل المقارنات المرجعية مناسبة - هل الوضع النسبي للجهة وفق المقارنة المرجعية إيجابي السببية: - العالقة السببية بين النتائج المتحققة وبين المنهجيات واألنشطة المسببة لها واضحة ومفهومة - بناء على األدلة المقدمة هل يمكن المحافظة على األداء اإليجابي في المستقبل - هل يتم تحديد فرص التحسين واإلجراءات الواجب اتخاذها في المنهجيات بناء على النتائج المتحققة المجال ومدى التناسب: هل مجال المؤشرات/النتائج: - يغطي كل األنشطة والعمليات والبرامج والخدمات الرئيسية الخاصة بالجامعة - يغطي احتياجات وتوقعات جميع فئات المعنيين ( متعاملين شركاء موظفين رئاسة مجلس الوزراء المجتمع( - متوافق مع سياسة الجامعة وإستراتيجيتها - هل تم تحديد مؤشرات األداء الرئيسية ذات األولوية واألكثر أهمية للجهة - هل يتم ربط المؤشرات من المستوى اإلستراتيجي إلى مستوى العمليات والبرامج إلى مستوى األفراد بشكل شمولي - وهل العالقة بين المؤشرات في المستويات المختلفة واضح ومفهوم

37 37 سالمة النتائج ودقتها: - هل يتم توفير النتائج للمعنيين في الوقت المناسب - هل النتائج دقيقة ويمكن االعتماد عليها تصنيف النتائج: هل يتم تصنيف النتائج بطريقة مالئمة حسب الفئات المستهدفة: - فئات المعنيين. - الخدمات. - العمليات. - القطاعات المناطق والوحدات التنظيمية. نموذج مفترض لإلجابة على معايير الممكنات والنتائج ضمن ملف الترشيح المعيار الثالث - الموارد البشرية التخطيط و الموارد البشرية )1/1/3( تحديد ا لالحتياجات المستقبلية من موظفي اإلدارة اعتمدت اإلدارة منهجية الجامعة في تحديد احتياجاتها بشكل سنوي بناء على أهداف ومبادرات الخطة اإلستراتيجية الخاصة بها وميزانيتها ومقارنة ذلك بما هو موجود لديها من موظفين فضال عن ربطها مع الترقيات المتوقعة والمسارات الوظيفية المحددة ليتم حصر الوظائف الشاغرة وإرسالها إلى الموارد البشرية في يناير من كل عام لالعتماد )مرفق(.. )2/1/3( واعتماد ا لمنهجية الجامعة وإجراءاتها في اختيار وتوظيف الموظفين األكثر كفاءة تقوم اإلدارة بتحديد المهام والمسؤوليات والشروط المطلوبة للمتقدمين ورفعها إلدارة الموارد البشرية ليتم اإلعالن عنها وتسل م الطلبات ومن ثم تقوم اإلدارة بمقابلة المتقدمين المرشحين ليتم ترشيحهم بعدها لمقابلة لجنة المقابالت والتي تقوم بدورها بعرض قائمة المقبولين على لجنة الموارد البشرية لالعتماد.

38 38 1/6 مقاييس رأي المتعاملين: تطبيق ا لمنهجيات الجامعة وآلياته الخاصة بقياس رضا المتعاملين وبموجب الخطة اإلستراتيجية قامت اإلدارة بتوزيع استبانات الرضا على متعامليها ويبين الرسم اآلتي النتائج المتحققة لنسب الرضا لعامي 2008 و 2009 الخاصة باإلدارة والتي تمت مقارنتها بإجمالي نسبة رضا المتعاملين من إجمالي متعاملي الجامعة والتي تبين ارتفاع نتيجة هذه اإلدارة عن متوسط نتائج اإلدارات في الجامعة: % 81.48% 70% 86.25% 75% 77.40% 50.00% 55% المتحقق لإلدارة المستهدف المتحقق للجامعة 0.00% نسبة الرضا العام لمتعاملي اإلدارة

39 39 أقسام ملف الترشيح: )صفحة الرسالة االفتتاحية( صفحة واحدة: يرجى إرفاق رسالة مع الطلب وتكون هذه الرسالة موجهة إلدارة الجامعة. وتكون موق عة من قبل أعلى جهة إدارية في اإلدارة المتقدمة. ويجب أن تشير الرسالة إلى أن جميع المعلومات المتضمنة في المستندات المقدمة هي معلومات صحيحة وأن جميع المتطلبات قد تمت تلبيتها. صفحة الغالف: اسم الجامعة وشعارها وفئة الجائزة المشارك فيها واسم اإلدارة أو الكلية أو المركز البحثي. )جدول المحتويات( صفحة واحدة: يرجى إرفاق صفحة واحدة تشمل جدول محتويات المستندات المقدمة وتوضح أرقام الصفحات لكل جزء من أجزاء الملف. مقدمة عن اإلدارة أو الكلية أو المركز البحثي )الصفحات 2-3(: يتم في هذا الملخص عرض مختصر عن اإلدارة أو الكلية أو المركز البحثي يوضح رسالة ورؤية اإلدارة أو الكلية أو المركز البحثي ما طبيعة عملكم من هم العمالء الرئيسيون وما هي العالقة الرئيسية مع الشركاء أو المؤسسة األم. كما يرجى إضافة الهيكل التنظيمي. ويشمل النقاط الخمس الرئيسية التالية)على األقل(: 1. نبذه عامة: حقائق حول اإلدارة /الكلية /المركز البحثي. 2. مجال العمل: اختصاصات اإلدارة/الكلية / المركز البحثي والخدمات واألنشطة الرئيسية المقدمة والفئات المستفيدة/ المتأثرة والمناطق الجغرافية التي تدخل في نطاق العمل. 3. بيئة العمل والعالقات الداخلية والخارجية لإلدارة: الشركاء الرئيسيون العالقة مع الفروع والمكاتب التابعة ( إذا كان ذا صلة بالموضوع( العالقات مع الشركاء والمتعاملين... إلخ. 4. )الهيكل التنظيمي( في صفحة منفصلة : يبين اإلدارات/ األقسام الرئيسية والفروع/المكاتب التابعة. 5. مكونات الخطة اإلستراتيجية: يتم إدراج جميع مكونات الخطة اإلستراتيجية في صفحة واحدة فقط على األكثر ( الرؤية الرسالة القيم األهداف اإلستراتيجية (.

40 40 6. )مسرد المصطلحات( صفحة واحدة: يتم في هذا المسرد شرح لجميع المصطلحات واالختصارات الوارد ذكرها في الملف البد من توزيع الصفحات وفقا للدرجات الممنوحة لكل معيار وعلى النحو التالي: المعيار القيادة اإلستراتيجية الموارد البشرية الشراكة والموارد العمليات والخدمات نتائج المتعاملين والخدمات نتائج الموارد البشرية نتائج الشركاء والمجتمع والبيئة نتائج األداء الرئيسية المجموع النهائي النسبة المئوية للمعيار 10% 10% 10% 10% 10% 17.5% 10% 5% 17.5% 100% عدد الصفحات

41 41 هيكل ملف الترشيح يجب أال يزيد عدد الصفحات لملف الترشيح على 12 صفحة لجميع الفئات )6 صفحات للمعايير والمرفقات 6 صفحات( بما فيها جميع المرفقات الملحقات والمستندات المرفقة مثل الرسومات البيانية الجداول الصور التوضيحية البيانات اإلحصائية الصور الخطابات النتائج الطلبات... إلخ باإلضافة للصفحات التالية التي ال ت عد جزءا من الصفحات السابق ذكرها: o صفحة الغالف: اسم الجامعة وشعارها وفئة الجائزة المشارك فيها واسم اإلدارة أو الكلية أو المركز البحثي. o جدول المحتويات: يرجى إرفاق صفحة واحدة تشمل جدول محتويات المستندات المقدمة وتوضيح أرقام الصفحات لكل جزء من أجزاء الطلب. o مقدمة: وتتم كتابة المقدمة كملخص عام عن التجربة /الموظف بحد أقصى صفحة واحدة. oمسرد المصطلحات: يتم في هذا المسرد شرح لجميع المصطلحات واالختصارات الوارد ذكرها في الطلب. oيجوز وضع أكثر من دليل أو رسم بياني في صفحة واحدة من صفحات المرفقات. إرشادات تعبئة ملف الترشيح اللغة: األصل في اللغة المستخدمة في كتابة الملف هي اللغة العربية ويمكن إدراج بعض المصطلحات باللغة اإلنجليزية مع وجود ترجمة لها لكن في حال كان جميع أعضاء فئة التميز المؤسسي ال يتكلمون اللغة العربية فمن الممكن استخدام نماذج اللغة اإلنجليزية لملفات الترشيح. الخط: تتم كتابة ملف الترشيح باستخدام خط Arabic( )Simplified لملف الترشيح باللغة العربية و )Arial( لملف الترشيح باللغة اإلنجليزية وكما يلي: o العناوين الرئيسية: حجم الخط )14(. o العناوين الفرعية: حجم الخط )13(. o المحتوى: حجم الخط )12(.

42 42 أسلوب الكتابة: في جميع الملحقات يجب أن نستخدم األسلوب نفسه لكتابة األحرف المستخدمة في النص الرئيسي والكتابة في جهة واحدة فقط من أوراق ملف الترشيح. إرفاق الوثائق: في ملفات الترشيح في فئات أوسمة الرئيس األعلى يجب فصل صفحات المرفقات عن صفحات اإلجابة عن المعايير وال يجوز إدراج أي مرفقات داخل صفحات المعايير على أن تكون هذه الوثائق رسمية معتمدة واضحة ومقروءة ومرتبطة زمنيا وهادفة ومعبرة وقد تكون هذه الوثائق )رسالة قرارا شهادة صورة آلية دليل عمل رسما بيانيا توضيحيا دراسة/بحثا تقريرا (. حجم الصفحات: ورق A4. المسافة بين األسطر: 1.15 بوصة. o الهامش األعلى: واألسفل واأليسر: 0.5 بوصة. o الهامش األيمن: 1 بوصة. 0.5 )Header( ترويسة الصفحة: o 0.5 )Footer( حاشية الصفحة: o ترقيم الصفحات: يجب أن يتم بيان رقم الصفحة ومجموع عدد الصفحات في يسار حاشية كل صفحة )مثال: الصفحة رقم... من... أو.../...(. ترقيم الفقرات: يجب أن يتم ترقيم الفقرات في ملف الترشيح لتتوافق مع ترقيم المعايير الرئيسية والفرعية واألنشطة التي ستتم اإلجابة عنها مثال )النشاط األول المعيار الفرعي الثاني المعيار الرئيسي الثالث(.

43 43

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات اإلمام للمالية واملصرفية العقارية استثمارات تقنية املعرفة التنمية الصحية الوسائط املتعددة مركز

المزيد من المعلومات

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 )

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 ) / كلية العلوم الاجتماعية ) 2018 2017 الخطة ( االست ارتيجية مركز التطوير األكاديمي وضبط الجودة 2 صفحة االسم أ. د. يونس الشديفات د. سطام الشقور د. عمر السقرات د. هايل البري د. رضوان المجالي د. مسلم الرواحنة

المزيد من المعلومات

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية المواصفات االوربية إلدارة االبتكار كخارطة طريق لتعزيز االبتكار في الدول العربية د. عوض سالم الحربي Workshop on Fostering Innovation in the Public Sectors of Arab Countries Cairo, Egypt, 30-31 October 2017

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation عرض لنظام المعماري الاستراتيجي لمتابعة الأداء وتنفيذ الاستراتيجيات 1999 مقدمة تاسست عام في مصر شركة مساهمة خاصة من عام 2002 المقر الرئيسي بالقاهرة 35 موظف شركاء استراتيجيين في الشرق الأوسط خبرات دولية

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

عناوين حلقة بحث

عناوين حلقة بحث عناوين ا بحاث مقترحة دكتور ياسر الشرفا قسم ا دارة الا عمال والعلوم المالية والمصرفية 1 -ا ثار استقلالية سلطة النقد على فعالية السياسة النقدية الفلسطينية 2 -الا صلاحات المصرفية على مكافحة تبييض الا موال

المزيد من المعلومات

السياسات البيئية السياسات البيئية 1

السياسات البيئية السياسات البيئية 1 السياسات البيئية السياسات البيئية 1 1.المقدمة : يقدم البنك السعودي لالستثمار الخدمات المصرفية لألفراد والخدمات المصرفية للشراكت والخزينة وإدارة األصول وخدمات الوساطة للعمالء في جميع أنحاء المملكة العربية

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint الستراتيجية جمعية المودة لألعوام 2017 2018 2019 2020 م 01 يقدم»دليل األهداف والمؤشرات«شروحات مفصلة لكل مفردة من مفردات األهداف االستراتيجية ومؤشرات األداء المعتمدة. يضمن هذا الدليل بإذن هللا عدم تضارب

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation مشروع التسويق ولوجيستيات االعمال الزراعية المتقدمة التحليل المالي كيبف تحدد سعر التكلفة والسعر النهائي الى أي مدى يعكس السعر الجودة 50 قرش للكيلو جنيه للكيلو هل التكاليف هي المكون الوحيد للسعر 3 مالذي

المزيد من المعلومات

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم أوال: معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس من قبل رئيس القسم العلمى 1. اإلعداد للبرامج األكاديمية :-

المزيد من المعلومات

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية الهواتف الذكية عدد مرات تنزيل التطبيقات توقع ارتفاع عدد مرات تنزيل التطبيقات 178B 2017 258B 2020 66% 54% عدد مستخدمي 3,8B االجهزة الذكية 4/2018 استخدام التطبيقات

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث واملنتجات الوقفية إدارة املشاريع الوقفية إدارة عالقات الداعمني

المزيد من المعلومات

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة 16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة إطالق جائزة ولي العهد ألفضل تطبيق خدمات حكومية والموجهة لطالب الجامعات في المملكة األردنية الهاشمية نبذة عن الجائزة 300+ جامعة +30 حكومية وخاصة في المملكة األردنية

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation ZAD Consult- Management Consultations and Feasibility Studies شركة زاد لدراسات الجدوى الهندسية و االقتصادية 1 دراسات جدوى مبدئية دراسات الجدوى االقتصادية المتقدمة تخطيط االعمال التقييم الدراسات السوقية

المزيد من المعلومات

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر تعريفة التغذية للطاقة المتجددة في مصر أكتوبر 4102 أعد الجهاز هذه الوثيقة لتجيب عن أهم االسئلة التي تخص منظمومة الطاقة المتجددة بشكل عام و على االخص تعريفة التغذية ما هو الوضع الراهن فيما يخص قطاع الطاقة

المزيد من المعلومات

نموذج السيرة الذاتية

نموذج السيرة  الذاتية بسم اهلل الرحمن الرحيم البيانات الشخصية االسم تاريخ ومكان الميالد الكلية القسم عمان العلوم التربوية المكتبات و المعلومات المؤهالت الد ارسية الدرجة العلمية التخصص الجهة المانحة لها 2012 دكتو اره علم المعلومات

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 55

Microsoft Word - 55 بطاقة الوصف الوظيفي (مدير داي رة العلاقات العامة) ا و لا معلومات خاصة بالوظيفة: المسمى الوظيفي الغرض الري يسي من الوظيفة الفي ة الموقع التنظيمي للوظيفة الجهة المسي ولة عن الوظيفة العلاقة مع الوظاي ف الا

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد والخدمات

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page حوكمة البيانات والحماية وإدارة الامتثال الصفحة 1 من 7 لمحة عامة حوكمة البيانات والامتثال ه من متطلبات اتخاذ القرار وإطار المساءلة لتشجيع السلوك المرغوب فيه عند تقييم المعلومات وانشاءها وتخزينها واستخدامها

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد

المزيد من المعلومات

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املعلومات زمزم 19 إعداد االسم : هاني عبدالعزيز فلمبان الوظيفة

المزيد من المعلومات

1

1 1 2 كلمة املدير العام للتعليم بمحافظة جدة 3 كلمة مدير إدارة املراجعة الداخلية بتعليم جدة... 4 مقدمه 5 فريق إعداد الدليل اإلجراي بإدارة املراجعة الداخلية 6 مسرد الدليل اإلجراي 7 العملية الهدف مجال التطبيق

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx دولة ليبيا وزارة الصحة مركز المعلومات والتوثيق 1 إعداد : محمد إبراھيم صالح مدير مركز المعلومات والتوثيق 2 المحتويات. المؤسسات المسئولة في مجال االحوال المدنية واإلحصاءات الحيوية. االطار القانوني لتسجيل.

المزيد من المعلومات

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية الجلسة الثانية :الملكية الفكرية واالبتكار في المجتمعات األكاديمية الملكية الفكرية والمؤسسات األكاديمية دور الملكية الفكرية الجامعية إدارة الملكية الفكرية الجامعية وسياساتها ما الهدف األساسي الذي خلقت من

المزيد من المعلومات

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير إلى ديسمبر تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل أ( معلومات صندوق االستثمار: 1. إسم صندوق اإلستثمار صندوق البيت 52 2. أهداف وسياسات االستثمار

المزيد من المعلومات

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية الشاشة الرئيسية 3 إنشاء مستخدم جديد 4 أوال: التسجيل كفرد 5 - نوع الهوية «سعودي» : 5 - نوع الهوية «مقيم :» 6 - نوع الهوية «خليجي» : 7 : التسجيل كمنشأة : 9 ثانيا

المزيد من المعلومات

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN "تحديات ومعوقات متابعة ورصد خدمات مياه الشرب والصرف الصحي في مناطق الريف بالمقارنة مع مناطق الحضر في سلطنة عمان" اعداد زاهر بن خالد السليماني رئيس الجمعيه العمانيه للمياه المحتويات المقدمه ادارة موارد

المزيد من المعلومات

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب ) 10-10 مدرسه التعاون ( بحث إجرائي عن االتصال الفعال وإثارته لدافعية التعلم لدي الطالب في مدرسة التعاون االتصال عامل هام من العوامل التي تقوم عليها حياة الناس وكل فرد منا يمارس االتصال مع من حوله من أفراد

المزيد من المعلومات

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المعاني الموضحة أمام كل منها مالم يقتض السياق غير ذلك :

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page نظام البرمجة SIMATIC S7 PLC وفقا للمستوى المتقد م ف الا صدار S7-300/400 الصفحة 1 من 6 يقد م هذه الدورة التدريبية مدر ب من شركة الهندسية (مجموعة دي و) متخصص ف إصدارات سيمنز. لمحة عامة الهدف الري يس لهذه

المزيد من المعلومات

المعهد الدولي للتدريب واالستشارات االردن يهديكم أحر التحيات واطيب االمنيات ويسره دعوتكم للمشاركة او ترشيح من ترونه مناسبا بالبرامج التدريبية التالية ا

المعهد الدولي للتدريب واالستشارات االردن يهديكم أحر التحيات واطيب االمنيات ويسره دعوتكم للمشاركة او ترشيح من ترونه مناسبا بالبرامج التدريبية التالية ا المعهد الدولي للتدريب واالستشارات االردن يهديكم أحر التحيات واطيب االمنيات ويسره دعوتكم للمشاركة او ترشيح من ترونه مناسبا بالبرامج التدريبية التالية الفعاليات التدريبية الربع األول Training Plan 2019 January

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page نظام البرمجة SIMATIC S7 PLC وفقا للمستوى الا ساس ف الا صدارة S7-1500 الصفحة 1 من 6 يقد م هذه الدورة التدريبية مدر ب من شركة الهندسية (مجموعة دي و) متخصص ف إصدارات سيمنز. لمحة عامة الهدف الري يس لهذه الدورة

المزيد من المعلومات

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما اإلصدار الثاني محرم 6 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رماح الدراسات اإلسالمية الدراسات اإلسالمية فقه الجنايات والحدود

المزيد من المعلومات

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعلم في صف عادي, قبل تحويله إلى لجنة التنسيب.يجب تعبئة

المزيد من المعلومات

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة األول :اإليرادات الضريبية الثاني : المنح الثالث : إيردات دخل الملكية ومبيعات السلع والخدمات والتحويالت والمتنوعة 7,,79,8,79 الجدول اإلجمال للموارد واإلستخدامات

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 القيادة 1 القيادة -الم ادة - تعر فات الم ادة -الفرق ب ن الم ادة واإلدارة - عناصر الم ادة اإلدار ة - نظر ات الم ادة اإلدار ة 2 القيادة تنطوي الم ادة على عاللة تبادل ة ب ن من بدأ بالفعل وب ن من نجزه وهذه

المزيد من المعلومات

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د ملتقي التوظيف الثاني - جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د/ مهدي عبدالجواد عبدالقادر رابطة الخريجين: أ.د/ آمال أنيس مهدي )رئيس مجلس اإلدارة( كلمة

المزيد من المعلومات

عطاء رقم )2019/13( اعداد االست ارتيجية الوطنية للصحة الجنسية واإلنجابية لألعوام ) ) الشروط المرجعية 1

عطاء رقم )2019/13( اعداد االست ارتيجية الوطنية للصحة الجنسية واإلنجابية لألعوام ) ) الشروط المرجعية 1 عطاء رقم )2019/13( اعداد االست ارتيجية الوطنية للصحة الجنسية واإلنجابية لألعوام )20232019) الشروط المرجعية 1 مقدمة: ينوي المجلس األعلى للسكان العداد والصحي التعاقد مع خبير أو جهة االست ارتيجية الوطنية

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017 الجمهوریة الجزاي ریة ا يمقراطیة الشعبية République Algérienne Démocratique et Populaire Ministère de l Enseignement Supérieur Et de la Recherche Scientifique Université d OumElBouaghi Sous Direction des

المزيد من المعلومات

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم املعلومات االدارية الفصل الدراسى األول 3082/3082 1 إعادة

المزيد من المعلومات

AFRICAN UNION UNION AFRICAINE UNIÃO AFRICANA Addis-Ababa, ETHIOPIA P. O. Box 3243 Téléphone : Fax : Site Internet: ww

AFRICAN UNION UNION AFRICAINE UNIÃO AFRICANA Addis-Ababa, ETHIOPIA P. O. Box 3243 Téléphone : Fax : Site Internet: ww AFRICAN UNION UNION AFRICAINE UNIÃO AFRICANA Addis-Ababa, ETHIOPIA P. O. Box 3243 Téléphone : +251 115 517 700 Fax : +251 115 517844 Site Internet: www.au.int THE SPECIALIZED TECHNICAL COMMITTEE ON EDUCATION,

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC ١ قاي مة المرآز المالي آما في ٣٠ يونيو ٢٠٠٢ ٣١ ديسمبر ٢٠٠٢ ٣٠ يونيو ٢٠٠٣ (غير مدققة ( (مدققة ( (غير مدققة ( إيضاح الموجودات ١ ٤٨١ ٧٣٠ ٣ ١٣٤ ٤٣٧ ١ ٥٩٣ ٨٧٥ نقدية وأرصدة لدى مو سسة النقد العربي السعودي ٣

المزيد من المعلومات

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41 منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي طلب مساعدة تعليمية مالحظة: إن الموعد النهائي لتقديم الطلبات

المزيد من المعلومات

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة القانون العام للمساواة في المعاملة Allgemeines Gleichbehandlungsgesetz (AGG) 10 أسئلة وأجوبة Arabisch 1 ما أهداف قانون AGG يستهدف قانون AGG منع أي شكل من أشكال التمييز بسبب: األصل العرقي العمر الجنس الهوية

المزيد من المعلومات

نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - ابريل 2015 السلسلة السابعة- العدد 9 كفاءة سوق األوراق املالية Efficiency of the Securities Mar

نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - ابريل 2015 السلسلة السابعة- العدد 9 كفاءة سوق األوراق املالية Efficiency of the Securities Mar نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - ابريل 2015 السلسلة السابعة- العدد 9 كفاءة سوق األوراق املالية Efficiency of the Securities Market تعتبر األسواق المالية ذات أهمية كبرى لالقتصاد القومي

المزيد من المعلومات

1

1 1 الشبكة السورية لحقوق اإلنسان )SNHR( هي منظمة حقوقية غير حكومية وذات غايات غير ربحية تأس ست في حزيران/ يونيو 2011 نتيجة لالزدياد الممنهج في انتهاكات حقوق اإلنسان في سوريا ذلك بهدف المساهمة في حفظ حقوق

المزيد من المعلومات

WHAT’S NEW

WHAT’S NEW الجديد في انجز تطبيق إصدارات X.4 المحتويات المحتويات... 1 المواصفات الجديدة بالنظام... 3.1.1.1 عدد المهام التي يجب إنجازها... 3 انشاء مهمة... 3.1.2 2. تعديل تكليف المهمة... 3 تاريخ حالات المهمة... 4.2.1.2.2.3

المزيد من المعلومات

لــؤي أحمد المسـلم

لــؤي أحمد المسـلم اإلدارة مجلس المعلومات الشخصية: االسم: د. لؤي بن أحمد بن سعد المسلم الجنسية: سعودي المنصب الحالي: الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية وعضو المنتدب. المؤهالت : Nottingham Trent ( قطاع المياه والصرف الصحي

المزيد من المعلومات

نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار ال

نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار ال نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار الخاصة بالوكالة نبذة عن الوكالة معلومات موجزة عن الوكالة.

المزيد من المعلومات

تأثير اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي على الدول العربية

تأثير اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي على الدول العربية التحديات والفرص التفاقيات التجارة العمالقة على االقتصاديات العربية: اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة واالستثمار عبر األطلسي اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ) TPP ) اتفاقية الشراكة

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثال

بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثال بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثالثا : 0 2 شروط خاصة : تتفق هذه اخلطة مع تعليمات برامج

المزيد من المعلومات

Certified Facility Management Professional WHO SHOULD ATTEND? As a Certified Facility Management Professional course, Muhtarif is the ideal next step

Certified Facility Management Professional WHO SHOULD ATTEND? As a Certified Facility Management Professional course, Muhtarif is the ideal next step Certified Facility Management Professional WHO SHOULD ATTEND? As a Certified Facility Management Professional course, Muhtarif is the ideal next step for all those who have completed the Ta aseesy Foundation

المزيد من المعلومات

Diapositive 1

Diapositive 1 جامعة الدول العربية ااملركز العربي للوقاية من أخطار الزالزل والكوارث الطبيعية األخرى رقم 01 شارع قدور رحيم عمارة C.T.C( (centre حسين داي الجزائر رقم الهاتف: 0021323775779 رقم الفاكس :0021323775788 a55belhadjaissa@gmail.com

المزيد من المعلومات

الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية المساهمة العامة المحدودة القوائم المالية المرحلية الموحدة المختصرة )غير المدققة( 03 أيلول 3300

الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية المساهمة العامة المحدودة القوائم المالية المرحلية الموحدة المختصرة )غير المدققة( 03 أيلول 3300 الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية المساهمة العامة المحدودة القوائم المالية المرحلية الموحدة المختصرة )غير المدققة( 03 أيلول 3300 صندوق بريد 3131 الطابق السابع مبنى باديكو هاوس الماصيون رام هللا

المزيد من المعلومات

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017  درجة البكالوريوس من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتداء من عن فتح باب تقديم طلبات االلتحاق بإمكان الطلبة

المزيد من المعلومات

Allomani Warehouse User Guide

Allomani Warehouse User Guide المخزن warehouse.allomani.com دليل المستخدم اللوماني للخدمات البرمجية www.allomani.com / 11 اكتوبر / 2010 1 P a g e المحتويات اضافة و اعداد موقعك في المخزن... 3 اعداد بيانات ال...FTP 3 اعدادات بيانات حقوق

المزيد من المعلومات

Social Media and Traditional Media Report Nov

Social Media and Traditional Media Report Nov 17 24 Nov.2016 HCT Weekly Media Monitoring Report انطالق فعاليات أسبوع االبتكار بكليات التقنية Innovation Week kicks off at HCT تاريخ النشر: 19-11- 2016 أعلنت كليات التقنية العليا عن إنطالق فعاليات أسبوع

المزيد من المعلومات

المحاضرة العاشرة الجديده لالساليب الكميه في االداره الفصل الثاني لعام 1439 ه للدكتور ملفي الرشيدي يجب الرجوع للمحاضره المسجله لفهم الماده وامثلتها تحل

المحاضرة العاشرة الجديده لالساليب الكميه في االداره الفصل الثاني لعام 1439 ه للدكتور ملفي الرشيدي يجب الرجوع للمحاضره المسجله لفهم الماده وامثلتها تحل المحاضرة العاشرة الجديده لالساليب الكميه في االداره الفصل الثاني لعام 1439 ه للدكتور ملفي الرشيدي يجب الرجوع للمحاضره المسجله لفهم الماده وامثلتها تحليل القرارات الجزء األول Decision Analysis- Part I عناصر

المزيد من المعلومات

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه حقيبة الدورة التدريبية حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter : @azzahkabbas azzahkabbas@gmail.com 1438 ه الهدف العام : إكساب املتدربات املعرفة بأساسيات الحوسبة السحابية وتطبيقاتها بشكل

المزيد من المعلومات

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المقرر: ج ارئم تكنولوجيا المعمومات )0602344( المتطمب السابق:

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation دورة تدريبية لمعلمي ورؤساء أقسام الرياضيات من األحد /5 /31 إلى الخميس /6 /4 مركز التدريب والتطوير اإلدارة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية برنامج التدريب : المنهج الوطني الكويتي إقبال المطيري الكفايات وأنواعها

المزيد من المعلومات

بجسكو بأعين الصحافة

بجسكو بأعين الصحافة بجسكو بأعين الصحافة Tuesday, May 19, 2015 بنها شركة كهرباء بنها: عدد ساعات العمل بالمحطة بلغت 15 بدون حوادث مليون ساعة الثالثاء 19 مايو - 2015 07:39 م محطة كهرباء كتبت رحمة رمضان أكد المهندس شيرين مصباح

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint .1.2.3 أولا هذا اإلجراء يقوم به أمين مركز مصادر التعلم بعد الدخول للصفحة الرئيسية من حسابه في نظام نور ثم إختيار مصادر التعلم يتم إضافة أوعية مصادر التعلم ) الكتب أقراص الليزر( من قبل أمين مركز المصادر

المزيد من المعلومات

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس ) NSB-AppStudio ) 1 ( أهداف الدرس : بعد انتهاء هذا الدرس ستكون الطالبة قادرة على أن : )1 توضح مميزات برنامج ( NSB-AppStudio ) 2( تعدد لغات البرمجة المستخدمة في برنامج ( NSB-AppStudio ) 3( تذكر خطوات كتابة

المزيد من المعلومات

Worldwide Leader in Training and Competency Development الثطي الاثرغي غي لسام

Worldwide Leader in Training and Competency Development الثطي الاثرغي غي لسام الثطي الاثرغي غي لسام 2019 WHO ARE WE? We are fully Integrated Technical Training and Consultancy Company, comprising a group of industry Professionals, Consultants, Executives, and Practitioners with

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint المحاكاة وتمثيل األدوار أوال : مفهوم طريقة تمثيل األدوار : أن يقوم الطالب بدور شخصية أخرى, سواء كانت هذه الشخصية تاريخية أو خيالية أو واقعية, ويعبر عن آرائها وأفكارها في الموضوع أو القضية المطروحة.] 1

المزيد من المعلومات

مـــــن: نضال طعمة

مـــــن: نضال طعمة طمب تجديد ترخيص نشاطات وأعمال االو ارق المالية ) PCMA طمب رقم : ( االسم الكامل لمشركة:... االسم المختصر ( الرمز (:... عنوان الشركة الكامل: المدينة :... الشارع:... رقم الياتف:... البريد االلكتروني:... رقم

المزيد من المعلومات

CME/40/5(b) Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو

CME/40/5(b) Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو 1025 البند 5 )ب( من جدول األعمال المؤقت 5. تنفيذ برنامج العمل العام

المزيد من المعلومات

مخزون الكلنكر الرجاء قراءة إعالن إخالء المسؤولية على ظهر التقرير المملكة العربية السعودية قطاع المواد األساسية األسمنت فبراير 2017 ٣٠ ٢٥ ٢٠ ١٥ ١٠ ٥ ٠

مخزون الكلنكر الرجاء قراءة إعالن إخالء المسؤولية على ظهر التقرير المملكة العربية السعودية قطاع المواد األساسية األسمنت فبراير 2017 ٣٠ ٢٥ ٢٠ ١٥ ١٠ ٥ ٠ ٢٥ ١٥ ٥ ٢٥ ١٥ ٥ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ المخزون/الا نتاج - يمني المخزون - يسار ٤٨ ٧ ٥ ٦ ٤ ١٤ ٧٢ ٢١ ٥٥ ٢٢ ٧٨ ٢٨ ١١ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ معدل النمو - يمني مستوى المخزون في القطاع - يسار ٤٩ ٤ ٣ ٢٥ ١٧ ٩ ١٤ ١١٥ ٩ ٥-٣٥

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم االسم: المعلومات التعريفية طارق مفلح جمعة أبو حجي ر الجنسية: فلسطيني تاريخ الميالد: 9/7/1978 الحالة االجتماعية: متزوج العنوان: فلسطين غزة رقم الهاتف : 2565936-08 0097 هللامسب السيرة الذاتية( C.V ) رقم

المزيد من المعلومات

مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال

مؤتمر:  التأجير التمويلي األول  طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة االتصاالت وتكنولوجيا المعلومات الهيئة العامة للرقابة المالية

المزيد من المعلومات

دليل معا ير ضمان الجودة للمسوح الا حصاي ية وا ج اءا ها ا دلة المنهجية والجودة - دليل رقم (2)

دليل معا ير ضمان الجودة للمسوح الا حصاي ية وا ج اءا ها ا دلة المنهجية والجودة - دليل رقم (2) دليل معا ير ضمان الجودة للمسوح الا حصاي ية وا ج اءا ها ا دلة المنهجية والجودة - دليل رقم (2) www.scad.ae قائمة المحتويات دليل معا ير ضمان الجودة المقد مة 3 للمسوح الا حصاي ية وا ج اءا ها تعريف الجودة اإلحصائية

المزيد من المعلومات

Project overview

Project overview تعزيز األمن الغذائي والمائي من خالل التعاون وتنمية القدرات في المنطقة العربية: لمحة عامة عن المشروع Economic And Social Commission For Western Asia اجتماع نقاط االتصال الوطنية للمشروع بيروت 6-5 تشرين األول/أكتوبر

المزيد من المعلومات

Slide 1

Slide 1 تصميم السيرة الذاتية كصفحات الويب د. احمد عادل اسماعيل عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع و التعليم المستمر. WWW.Dr-Ahmed.Info Info@Dr-Ahmed.Info -------------- المرجع: www.support.office.com اهداف المحاضرة

المزيد من المعلومات

العدد الثالث عرش يناير أهداف التنمية المستدامة: "تحويل عالمنا" باالبتكار Eng. Maritza VARGAS Independent Environmental and Sustainability Consu

العدد الثالث عرش يناير أهداف التنمية المستدامة: تحويل عالمنا باالبتكار Eng. Maritza VARGAS Independent Environmental and Sustainability Consu 4 أهداف التنمية المستدامة: "تحويل عالمنا" باالبتكار Eng. Maritza VARGAS Independent Environmental and Sustainability Consultant أهداف التنمية المستدامة في 25 سبتمبر 2015 اعتمدت قمة األمم المتحدة للتنمية

المزيد من المعلومات

) باألالف ( )صفحة 1 من 28( (حتى أغسطس 2017) اليمن منطقة العمليات اإلنسانية في عدن - لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات مع

) باألالف ( )صفحة 1 من 28( (حتى أغسطس 2017) اليمن منطقة العمليات اإلنسانية في عدن - لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات مع ) باألالف ( )صفحة ( (حتى أغسطس ) الي طقة العمليات اإلنسانية في عدن لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات معلومات حول االوضاع اإلنسانية والعمل اإلنساني الجاري في كل محافظة وفي

المزيد من المعلومات

السيــدة الأستـــاذة الدكتـــورة/ فاتـــن مصطفــى كمــال

السيــدة الأستـــاذة الدكتـــورة/ فاتـــن مصطفــى كمــال 1 رؤية الوحدة : تحقيق نظام متكامل وتفعيل االساليب التعليمية المتنوعة فى ضوء المعاييرالمحلية و العالمية لتحسين االداء التعليمى وضمان الجودة فى كافة مجاالت التعليم والبحث العلمى والخدمات المجتمعية والنهوض

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation 11 جمهورية مصر العربية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إصدار 2017/7/6 )نسخة الصحفيين( املؤمتر الصحفي اخلاص باإلعالن عن أسعار بيع الكهرباء للعام املايل 2018/2017 اخلميس 2017/7/6 2 جمهورية مصر العربية وزارة

المزيد من المعلومات

محتويات الدليل المادة مرفق عنوان المادة التعاريف نطاق الدليل اهداف الدليل مبادئ التسعير تصنيف الخدمات احتساب التكلفة احتساب الرسو

محتويات الدليل المادة مرفق عنوان المادة التعاريف نطاق الدليل اهداف الدليل مبادئ التسعير تصنيف الخدمات احتساب التكلفة احتساب الرسو محتويات الدليل المادة 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 مرفق عنوان المادة التعاريف نطاق الدليل اهداف الدليل مبادئ التسعير تصنيف الخدمات احتساب التكلفة احتساب الرسوم احتساب الثمن احتساب التعرفة اعتماد الرسوم واألثمان

المزيد من المعلومات

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 21 (:وزارة التعل م العال والبحث العلم فرع ( 3 ) :مستشف الكو ت الجامع

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 21 (:وزارة التعل م العال والبحث العلم فرع ( 3 ) :مستشف الكو ت الجامع حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 0 م 76 الباب األول :اإليرادات الضريبية الباب الثاني : المنح الباب الثالث : إيردات دخل الملكية ومبيعات السلع والخدمات والتحويالت والمتنوعة المبالغ باللاير

المزيد من المعلومات

االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البر

االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البر االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البريد الجامعي الرسمي reem_almulhem@hotmail.com الهاتف

المزيد من المعلومات

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )قانون البنك المركزي ) والبند ثان ا من المادة )9( من

المزيد من المعلومات

The Global Language of Business دليل ارشادي الستخدام صفحة خدمات الشركات األعضاء Members Area 1

The Global Language of Business دليل ارشادي الستخدام صفحة خدمات الشركات األعضاء Members Area 1 دليل ارشادي الستخدام صفحة خدمات الشركات األعضاء Members Area 1 للتسجيل في صفحة خدمات الشركات Area( )Members على الموقع االلكتروني لشركة هيئة الترقيم االردنية www.gs1jo.org.jo يرجى اتباع الخطوات التالية

المزيد من المعلومات

واقع النفط

واقع النفط الواقع الحالي لشبكات المنطقة العربية الربط الحيوي في النفط والغاز المهندس سفيان العالو االحتياطي المؤكد وانتاج واستهالك النفط والغاز لعام 2016 الوحدة العربي العالمي النسبة المئوية احتياط النفط مليار برميل

المزيد من المعلومات

SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v /

SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v / SP-1101W/SP-2101W eciug niitallatini kciuq 1.0v / 1014-05 1 I. معلومات حول المنتج 1-1. محتويات العبوة مؤتمر نزع السالح مع دليل التثبيت السريع مفتاح القابس الذكي دليل التثبيت السريع 1-2. اللوحة األمامية

المزيد من المعلومات

205 6 207 205, 5..7 إجمالي حجم التبادل التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي مع جمهورية تركيا في العام 205 م مقارنة ب 6.0 مليار دوالر في العام 204 م وبنسبة انخفاض بلغت %5.4. قيمة العجز في امليزان التجاري السلعي

المزيد من المعلومات

نموذج توصيف المقرر الدراسي

نموذج توصيف المقرر الدراسي المركز الوطني للتقويم واالعتماد األكاديمي National Center for Academic Accreditation and Evaluation الدراسي المقرر توصيف اسم المقرر: الطرائق الرياضية رمز المقرر: ريض 9 ه- 8 م ب د ج ه نموذج توصيف مقرر دراسي

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation الخبرات والفرص التعل م ة المقدمة للمتعلم ن من خالل منظومة المواد الدراس ة بما ف ها المعارف والمهارات والق م من مرحلة الروضة وحتى الصف 12 ) الزسن البياني ( اخلزيطة الذهنية يزتكز عل اجلىانب االساسية التي

المزيد من المعلومات

Lebanon role of parliament in protecting Litani River from pollution

Lebanon role of parliament in protecting Litani River from pollution ندوة إقليمية للبرلمانيين حول تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 في المنطقة العربية - 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2017 8 بيروت الجمهورية اللبنانية International Parliamentary Conference on Sustainability,

المزيد من المعلومات

جامعة مؤتة الخطة االستراتيجية كلية االعمال ) للفترة )2016

جامعة مؤتة الخطة االستراتيجية كلية االعمال ) للفترة )2016 جامعة مؤتة الخطة االستراتيجية كلية االعمال ) 2020 - للفترة )2016 الفهرس الموضوع اللجنة المقدمة منهج اعداد الخطة االستراتيجية المنطلقات االستراتيجية الصفحة 2 3 4 5 6 الرؤية والرسالة 7 9-8 11-9 19-12 24-20

المزيد من المعلومات

QNB Letterhead Template English

QNB Letterhead Template English بيان صحفي الموحدة المالية البيانات للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2015 1 المو شرات المالية الري يسية لمجموعة QNB صافي الا رباح 11,3 مليار ریال بزيادة %8 عن عام ا جمالي الموجودات يبلغ 539 مليار ریال بزيادة

المزيد من المعلومات

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المعلومات التي يتلقاها من حواسة هو االتصال: A. الجمعي B.

المزيد من المعلومات

بنك بوبيان ش.م.ك.ع وشركاته التابعة المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة وتقرير م ارجعة م ارقبي الحسابات المستقلين للفترة من 1 يناير 2015 إلى 31

بنك بوبيان ش.م.ك.ع وشركاته التابعة المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة وتقرير م ارجعة م ارقبي الحسابات المستقلين للفترة من 1 يناير 2015 إلى 31 المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة وتقرير م ارجعة م ارقبي الحسابات المستقلين )غير مدققة( المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة )غير مدققة( الفهرس الصفحة 1 2 3 4 5 6 13 7 تقرير م ارجعة م ارقبي

المزيد من المعلومات

FCA_briefing_on_financial_resources_COP-3_FINAL - AR - - NeoOffice Writer

FCA_briefing_on_financial_resources_COP-3_FINAL - AR - - NeoOffice Writer ورقة موجز رقم 10: الموارد المالية وا ليات المساعدة الجلسة الثالثة لمو تمر الا طراف الخاص بالاتفاقية الا طارية لمكافحة التبغ التابعة لمنظمة الصحة العالمية في الفترة من 17 ا لى 22 نوفمبر دربان جنوب ا فريقيا

المزيد من المعلومات

عمليات التقييم - تقييم خارجي مستقل لوظيفة التقييم في منظمة العمل الدولية

عمليات التقييم - تقييم خارجي مستقل لوظيفة التقييم في منظمة العمل الدولية مكتب العمل الدولي الوثيقة: PFA مجلس الا دارة الدورة 310 جنيف ا ذار/ مارس 2011 لجنة البرنامج والميزانية والا دارة من أجل اتخاذ قرار البند الرابع من جدول الا عمال عمليات التقييم تقييم خارجي مستقل لوظيفة

المزيد من المعلومات

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب... 13 1 خطوات التقديم للمساعدة المادية قبل البدء باستخدام البرنامج الرجاء:

المزيد من المعلومات

مخطط المادة الدراسية

مخطط المادة الدراسية ية الدرن الجامعة مدركز االعتمان وضمان الجونة مخطط المانة الن ادرسية 1. اسم المادة اقتصاديات التعليم 2. رقم المادة 770000 الساعات المعتمدة )نظرية عملية( 0 الساعات الفعلية )نظرية عملية( 0. 4. المتطل بات

المزيد من المعلومات

UNWTOQtr14-2-1Course Outline-v02.docx

UNWTOQtr14-2-1Course Outline-v02.docx دورة تدريبية إقليمية في قطر لفائدة المسؤولين التنفيذيين الدورة الثانية 4102 تطوير المنتجات السياحية الثقافية 1 لمحة عن المشروع نزوال عند طلب الهيئة العامة للسياحة القطرية قامت منظمة السياحة العالمية بدعم

المزيد من المعلومات

مقدمة حظيت الصناعة المالية اإلسالمية منذ انطالقتها باهتمام كبير من قبل المختصين والباحثين والمؤسسات العلمية الداعمة في سبيل تطوير أدواتها لمواكبة النم

مقدمة حظيت الصناعة المالية اإلسالمية منذ انطالقتها باهتمام كبير من قبل المختصين والباحثين والمؤسسات العلمية الداعمة في سبيل تطوير أدواتها لمواكبة النم مقدمة حظيت الصناعة المالية اإلسالمية منذ انطالقتها باهتمام كبير من قبل المختصين والباحثين والمؤسسات العلمية الداعمة في سبيل تطوير أدواتها لمواكبة النمو االقتصادي المتسارع وإيجاد الحلول والفرص لتلبية الحاجة

المزيد من المعلومات