تصدير

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "تصدير"

النسخ

1 قرآنيكا مجلة عاملية لبحوث القرآن املجلد 6 العدد )( يونيو 0 م ص مركز بحوث القرآن جامعة ماليا ماليزيا المفردة القرآنية من المعجم إلى االصطالح أ.د. عبد القادر سال مي (The Quranic Morphem: From Lexical to Terminology) )*( Dr. Abdul Qadir Sallami ABSTRACT The issue of terminology exposes us to new arguments concerning the divine discourse; because it touches the Quranic text from the angle of the concepts, which in turn imposes a re-discovering of this miraculous text from another perspective dominated by the idiomatical meaning rather than semantical structure. Although many researchers have overcome this approach to the application of the study of terminology on the lexic of the Quran, we still find some reluctancy among scholars concerning the application of the new approaches on the Quranic text. Between these two groups, the present paper stands pondering on the Quranic use of the vocabulary. The following question was raised: Did the Quranic vocabulary exceed its lexical meanings in order to carve a special concept inside the Quranic text? in another word: Did the Quranic world gained a specific meaning that makes it a real Quranic term? However, four words were chosen to study and to answer the previous question, namely: hadiqah (garden) Saba, farighan (empty), and nujum wa kawakib (stars and astres) respectively. Keywords: Quranic morphem, idiomatic meaning, garden, Saba, empty, stars and astres. قسم اللغة العربية وآداهبا كلية اآلداب واللغات جامعة تلمسان اجلزائر. )*( This article was submitted on: /09/03 and accepted for publication on: 03//03. Dr. Radwan is a Professor at the Department of Arabic Language and Literature, Faculty of Arts and Languages, University of Tlemcen Algeria. skaderaminaanes@gmail.com

2 83 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي ملخص إن املسألة املصطلحية جتعلنا أمام طروحات جديدة حول فهم اخلطاب اإلهلي إذ أ ن ا تطرق الن ص القرآين من زاوية املفاهيم اليت تفرض بدورها إعادة اكتشاف هذا الن ص املعجز من منظور آخر يغلب فيه حمتوى املعىن على بناء الل فظ. ورغم أ ن كثريا من الباحثني قد جتاوز فعال هذا الط رح إىل تطبيق الد راسة املصطلحية على مفردات القرآن الكرمي إال أننا جند باملوازاة مع ذلك حتفظا لدى البعض اآلخر من مغبة تطبيق هذه الد راسات اجلديدة على الن ص القرآين أل نا قد تكون جمرد إسقاطات عصرية قد ال تستقيم مع خصائص الكتاب الكرمي. بني هذا الط رح وذاك يقف هذا البحث يف جممع البحرين عارضا هذه القضية للمساءلة يروم من خالهلا كشف احلجاب ووضع احلدود لتزاحم األسئلة حول طبيعة املفردة يف االستخدام القرآين. من هنا عمدنا يف هذه الدراسة إىل طرح هذه اإلشكالية: هل جتاوزت املفردة القرآنية دالالتها الل فظية واملعجمية لتؤط ر لنفسها مفهوما حمد دا داخل الن ص القرآين مبعىن آخر: هل اكتسبت املفردة يف الكتاب الكرمي من اخلصوصية الد اللية ما جيعلها ترتق ى فعال إىل درجة املصطلح القرآين وقد مت ت دراسة أربع كلمات من أجل اإلجابة عن الس ؤال املطروح وهي: حديقة سبأ فارغ ا جنوم وكواكب. كلمات دالة: مفردة قرآنية معىن اصطالحي حديقة سبأ فارغا جنوم وكواكب. مقدمة إن اختيارنا ملوضوع هذه الد راسة تندرج ضمن البحث عن تقوية مصطلحات الذات ويف مقدمتها مصطلحات القرآن الكرمي لتكون املعرب األصلي عن التوجه احلضاري لألمة اإلسالمية.وذلك عائد لألزمة املصطلحية اليت تعانيها أمتنا العربية اإلسالمية وأيضا لألمهية اليت يكتسيها املصطلح يف عصرنا الر اهن حبيث غدت الظاهرة املصطلحية مقياسا تقاس به حضارة األمم.

3 8 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي وإميانا من ا بأن القراءة انطالقا من مدو نة هي أكثر املناهج مالءمة الستنطاق نص مغلق أو مفتوح والنص القرآين أمه ها وأعالها مرتبة فإن نا نسعى يف الدراسة املوالية إىل استنطاق بعض األلفاظ القرآنية من منظور لغوي وآخر سياقي قرآين من حيث استحالت مصطلحات مح لت دالالت إضافية مل تكن هلا يف أصل الوضع مرتبني إي اها ترتيبا الفبائيا وذلك مبا متليه طبيعة املعجم والداللة الط ارئة. تمهيد: نستعرض يف هذا التمهيد املصطلحات ذات الصلة مبوضوع البحث وهي "املفردة " و"املصطلح" و"املعجم " وذلك بالوقوف على مفاهيمها وما يعرتيها من تداخل وتالزم ومبا يكفل طرح إشكالية البحث.. معنى المفردة: املفردة يف الل غة حتمل معىن األحادية.يقول ابن فارس)ت 93 ه(:"الفاء والر اء والد ال أصل قال اخلليل)ت 73 ه(:»الف ر د م اك ان و ح د ه يقال:ف ر د ي ف ر د واحد يدل على و ح د ة". وان ف ر د ان ف ر اد ا وأفردته:جعلته واحدا..والف ر يد : الش ذ ر والو اح د ة:ف ر يد ة.. واهلل الف ر د :تفر د بالر بوبية واألمر دون خلقه". و"الف ر د: الوتر واجلمع أفراد وفرادى.. والف رد أيضا:الذي ال نظري له.. والفريد:الد ر إذا نظم وفصل بغريه وقيل: الفريد بغري هاء: اجلوهرة الن فيسة كأ نا مفردة يف نوعها". و"الف ر د ي ة ن زوع الف ر د إىل الت ح ر ر م ن س ل ط ان اجل م اع ة و م ذ ه ب س ي اس ي ي ع ت د بالف ر د وحيد من س ل ط ان الد و ل ة على األفراد)حمدثة(. املفرد : ثور الوحش و من األلفاظ ما ال يدل جزؤه على جزء معناه". ابن فارس أمحد بن زكريا. ) 979 م(. معجم مقاييس اللغة. حتقيق: عبد السالم حممد هارون. بريوت: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ج ص 3 مادة )فرد(. الفراهيدي اخلليل بن أمحد. ) ه/ م(. كتاب العين. حتقيق. حتقيق:عبد احلميد هنداوي. بريوت: دار الكتب العلمية ط ج ص مادة ( فرد(. انظر: الفريوزآبادي حممد بن يعقوب. )د. ت(. القاموس المحيط. مصر: مؤسسة فن الطباعة ج ص مادة ( الفرد(. مصطفى إبراهيم و آخرون. )د. ت(. المعجم الوسيط. دار الدعوة ط ج 08 مادة ( فرد(.

4 8 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي فاملالحظ من هذه املشتقات أن مجيع معانيها تلتقي عند العدد واحد أي يف كل ماهو ضد اجلمع.وقد وردت هبذا املعىن يف القرآن الكرمي. أم ا يف االصطالح فال نكاد نعثر على تعريف اصطالحي دقيق للمفردة إال ما جاء عرضا يف بعض املواضع.كما ورد يف لسان العرب وكذا تاج العروس من خالل تعريفهما للقول من أن ه:"األلفاظ املفردة اليت ينبين عليها الكالم كزيد من قولك:زيد منطلق وعمرو من قولك: قام عمرو". وذهب الغزايل)ت 33 ه( إىل أن الل فظ ينقسم إىل : مفرد ومرك ب فأم ا املفرد فهو: الذي اليراد باجلزء منه داللة على شيء أصال حني يذكر جزؤه كقولك )إنسان( فإن جزأيه مها )إن( و)سان( ال يدالن على شيء أصال والل فظ املفرد إما:اسم أو فعل أو حرف. ويف الكليات:"املفرد يف باب الكلمة ما يقابل املرك ب«. ما ميكن استخالصه مم ا سبق هو أن املفردة هي )كلمة/لفظ( هلا داللة وقد تكون امسا أو فعال أو حرفا 3 وهي بتخصيص أدق ما يقابل املرك ب أو اجلملة.فاملفردة هبذا الوصف ال تعدو كو نا )كلمة/لفظ( حص لت مسة االنفراد لذلك كثريا ما يستعاض عن ذكرها بذكر مرادفيها )الكلمة أو الل فظ(. حنو قوله تعاىل: رب ال تذرين فردا وأنت خري الوارثني ]األنبياء: 89[ وقوله عز وجل : ولقد جئتمونا فرادىكما خلقناكم أو ل مرة ]األنعام: 9[. انظر: الزبيدي حمم د مرتضى. ) 09 ه/ 909 م(. تاج العروس من جواهر القاموس. حتقيق حتقيق: حسني نصار. دارالرتاث العريب ج ص 9 مادة )قول(. انظر: الغزايل أبو حامد. ) ه/ 99 م(. معيار العلم في المنطق. بريوت: دار الكتب العلمية ط ص 9. 3 الكفوي أبو البقاء. ) ه/ م(. الكليات. حتقيق: عدنان درويش وحمم د املصري. دمشق: مؤس سة الر سالة ط ص 099. ما جتدر اإلشارة إليه أن نا قد عمدنا إىل إخراج احلرف من هذه الد راسة ألن احلرف ال حيمل معىن يف نفسه بل يف غريه ما جيعل خروجه من دائرة االصطالح أمرا بديهيا ومع ذلك تطرح عدة تساؤالت حول دق ة احلرف داخل الن ص القرآين إىل احلد الذي جيعلنا نشك يف إمكانية وجود عالقة بني دقة احلرف واالصطالح القرآين ولعلنا نأمل مستقبال-إن شاء اهلل_يف ختصيص دراسة مستقلة هلذا الغرض.!

5 86 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي وعلى هذا املفردة وحدة كالمية تقوم مقام اجلزء من الكل يف الل غة وألن حد الل غة "أصوات يعرب هبا كل قوم عن أغراضهم" فإن املفردة هي بالض رورة تلك اجملموعة الص وتية الد الة على معىن.فهي يف حقيقة تشك لها"كمية من األصوات تتابع وتتمايز وتنسجم وختف على النطق وتبني عن املعىن وتضم إىل غريها إلفادة اإلبالغ وتفصح يف الوضع وتصح يف االستعمال فهي بذلك أشبه بكائن حي يتحرك يف نظام هذا الكون الرحب ويؤدي وظيفته األساسية واالجيابية يف احلياة.ولنا أن نتأمل يف خصائص هذا اإلنسان الفرد ومميزاته ووظائفه يف احلياة لتجلية حقيقة املفردة يف نظام الل غة" فكما أن اجملتمع جمموعة أفراد حيكمهم نظام ذو قواعد فكذلك الل غة ليست سوى مجلة مفردات حيكمها نظام ذو قواعد. هذا وتر ادف الكلمة يف االستعمال الش ائع املتداول )الل فظة( وهو ما تذكره بعض املعاجم العربية: )الك ل م ة: الل ف ظ ة(. ومع ذلك فإن الن حاة حياولون إجياد فروق دقيقة بينهما. فقد عر ف الز خمشري )ت 8 ه( الكلمة بأ ن ا:"الل فظة الد الة على معىن مفرد بالوضع وهي جنس حتته ثالثة أنواع:االسم والفعل واحلرف". ويشرح ابن يعيش )ت 0 ه( هذا الت عريف بقوله:»الل فظة جنس للكلمة ذلك أل نا تشتمل امل همل وامل ستعمل وامل ستعمل واملهمل ما ميكن ائتالفه من احلروف ومل يضعه الواضع إزاء املعىن حنو:)صص وكق( وحنومها وهذا وما كان مثله ال تسمى واحدة منها كلمة ألن ه ليس شيئا من وضع الواضع ويسم ى لفظة ألنه مجاعة حروف ملفوظ هبا. فكل ابن جين أبو الفتح عثمان. )د.ت(. الخصائص. حتقيق: عبد احلليم النجار. املكتبة العلمية ج ص. ساسي عمار. ) 9 ه/ 9 م(. المصطلح في اللسان العربي"من آلية الفهم إلى أداة الصناعة" األردن: عامل الكتب احلديث ط ص. انظر: الزبيدي حمم د مرتضى. تاج العروس من جواهر القاموس. ج ص 7 مادة )كلم( ومصطفى إبراهيم وآخرون. المعجم الوسيط. ج ص 790 مادة )كلم(. الزخمشري أبو القاسم حممود بن عمر. )د.ت(. المفص ل في علم اللغة. بريوت: دار اجليل ط ص 0 وحلمي خليل. الكلمة دراسة لغوية معجمية. اإلسكندرية: دار املعرفة اجلامعية ص.

6 87 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي كلمة لفظة وليس كل لفظة كلمة ولو قال عوض اللفظة عرض أو صوت لصح ذلك ولكن اللفظة أقرب أل نا تتضمنها". فالل فظة مجاعة حروف ي لفظ هبا أم ا الكلمة فتتضم ن معىن الل فظة مع شرط الد اللة فضال عن أن الن حاة"يستشعرون مع الل فظ عملية الن طق وكيفية صدور الص وت وما يستتبع هذا من حركات الل سان والش فتني فإذا ربط هذه األصوات املنطوق هبا وما ميكن أن تدل عليه من معىن تكونت يف رأيهم الكلمة" وهبذا تكون الكلمة أخص أل ن ا لفظ دل على معىن. وإذاكان لزاما علينا أن ن وضح قصدنا من وراء معىن املفردة أهي الكلمة أم الل فظ فسيكون جوابنا إن ه الكلمة ألن ما يهم نا فعال يف املفردات القرآنية هو األلفاظ بدالالهتا دون الت طرق إىل املسائل الص وتية اليت ختص جانب الل فظ دون املعىن.وبذلك يكون اختيارنا يف هذه الد راسة ملصطلح ''املفردة'' بدل ''الكلمة'' نابع من تركيزنا على الكلمة املفردة يف القرآن الكرمي دومنا الكلمة املرك بة أو اجلملة يف حماولة للكشف عن مسة اإلعجاز يف الكلمة اإلهلية حىت يف حالة انفرادها.. المصطلح: املصطلح يف اللغة العربية مصدر ميمي للفعل ( اصطلح( من مادة )صلح( وقد حددت املعاجم العربية داللة هذه املادة بأ ن ا ضد "الفساد " ودلت النصوص العربية على أن كلمات هذه املادة تعين أيضا : االتفاق.وبني املعنيني تقارب داليل فإصالح الفساد بني القوم ال يتم إال باتفاقهم أما الفعل ( اصطلح( فقد ورد يف املعاجم العربية على أنه إزالة اخلالف و أصلحوا على األمر : تعارفوا عليه. و على هذا فاملصطلح هو اللفظ الذي يتفق ابن يعيش. )د.ت(. شرح المفصل. إدارة الطباعة املنريية ج ص 9-8. انظر: املرجع نفسه ج ص 9. أنيس إبراهيم. داللة األلفاظ. مكتبة األجنلو مصرية ص 8. ابن هشام مجال الدين. )د,ت(. شرح قطر الندى وبل الصدى حتقيق: حممد حميي الدين عبد احلميد. بريوت: دار الفكر ص.

7 88 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي العلماء على اختياره ليدل على شيء حمدود يف عرفهم يتميز به من سواه, فينتقل من معناه اللغوي إىل املعىن االصطالحي. وقد التصق االصطالح باملواضعة و داللتها إىل االصطالح أميل و هي تعين معناه, و هو مذهب ذكره ابن جين )ت 9 ه( فقال:"إن أصل اللغة الب د فيه من املواضعة... وذلك كأن جيتمع حكيمان أو ثالثة فصاعدا, فيحتاجوا إىل اإلبانة عن األشياء,فيضعوا لكل منها مس ة ولفظا إذا ذكر عرف به ما م سم اه ليمتاز من غريه و لي غين عن إحضاره إىل مرآة العني فيكون ذلك أقرب وأخف وأسهل من تكل ف إحضاره لبلوغ الغرض يف إبانة حاله". وهو أمر ذكره التاج السبكي)ت 777 ه(يف شرح منهاج البيضاوي فقال:" الوض ع عبارة عن ختصيص الشيء بالشيء حبيث إذا أ طلق األو ل ف هم منه الثاين.قال: وهذا تعري ف سديد فإن ك إذا أطلقت قولك" قائم زيد " ف هم منه ص د ور القيام منه". وهو ما عرب عنه ابن خلدون )ت 88 ه( بقوله: "مث ملا كانت العرب تصنع الشيء ملعىن على العموم مث تستعمل يف األمور اخلاصة ألفاظا أخرى خاصة هبا فرق ذلك عندنا,بني الوضع و االستعمال و احتجاج الناس الن اس إىل فقه يف اللغة عزيز املأخذ كما وضع األبيض بالوضع العام لكل ما فيه بياض مث اختص ما فيه من خيل باألشهب و يف اإلنسان باألز ه ر و من الغنم باألملح حىت صار استعمال األبيض يف هذه كل ها حلنا وخروجا عن لسان العرب" األمر الذي يدل ل على أنه يف العربية اصطالحات كثرية بعضها بعضها عام و بعضها خاص, و كل ها تدخل ضمن إطار تطور املعىن من اإلطالق إىل ابن فارس أمحد بن زكريا. معجم مقاييس اللغة.ج ص مادة ( صلح( والفريوزآبادي حممد بن يعقوب. القاموس المحيط. ج ص مادة ( الصالح(. ابن جين أبو الفتح عثمان. الخصائص. ج ص. السيوطي جالل الدين بن عبد الرمحن. )د.ت(. المزهر في علوم اللغة وأنواعها. حتقيق: حممد أمحد جاد املوىل و آخرون. بريوت: دار الفكر للطباعة و النشر والتوزيع ج ص 8. ابن خلدون. عبد الرمحن بن حممد. ) 0 ه م(. مقدمة بن خلدون. بريوت: املكتبة العصريةط ص.39 حتقيق: درويش اجلويدي.

8 89 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي التقييد و من التعميم إىل التخصيص. ومصطلحات كل علم تالية له يف الوجود بالضرورة فبعد أن يوجد الشيء حيتاج إىل تسميته فيختار له علماء األم ة من ألفاظ اللغة الل فظ الذي يناسبه على أساس أن العالقة بني املعىن اللغوي وهو األصل و املعىن االصطالحي, و هو الداللة اجلديدة العارضة. ف"الس كون" لغة يعين ضد احلركة أما يف عرف الصوتيني فإن ه يطلق على الصوت الذي مل يدخل الرتكيب. وكذلك"البناء" يقصد به يف اللغة ضم الشيء بعضه إىل بعض, وهو نقيض اهل د م أم ا عند علماء النحو فاملقصود به "لزوم الكلمة حالة واحدة من الشكل ال تتغري بتغري العامل مطلقا ونقيضه اإلعراب". و"االشتقاق"يف عرف فقهاء العربية صوغ كلمة من أخرى بتغري بعض أحرفها مع التناسب يف املعىن 3 يف حني يدل يف اللغة على أخذ ش ق الشيء. 0 فأنت تلحظ العالقة الوطيدة بني املعىن اللغوي لكل لفظة من هذه األلفاظ وداللتها االصطالحية يف العلم الذي وضعت فيه.ويأيت االصطالح واملواضعة عادة يف مقابل التوقيف. 7 ابن فارس أمحد بن زكريا. معجم مقاييس اللغة.ج ص 88 مادة ( سكن(. انظر: ابن جين أبو الفتح عثمان. ) 983 م(. سر صناعة اإلعراب. حتقيق: حسن هنداوي. دار القلم ط ج ص ابن فارس أمحد بن زكريا. معجم مقاييس اللغة.ج ص مادة ( بىن( والفريوزآبادي حممد بن يعقوب. القاموس المحيط. ج ص 7 مادة ( البين(. اللبدي حممد مسري جنيب. ) 0 ه- 89 م(. مؤسسة الرسالة ودار الفرقان ص 0 مادة (البناء(. معجم المصطلحات النحوية والصرفية. بريوت: السيوطي جالل الدين بن عبد الرمحن. المزهر في علوم اللغة وأنواعها. ج ص 0. أبو القاسم الزخمشري ص مادة )شقق(. حممود بن عمر. ) 99 ه م(. أساس البالغة. بريوت: دار املعرفة الواو والقاف والفاء أصل واحد يدل على متكث يف الشيء مث يقاس عليه منه وفق ت أقف و ق وفا وق ف ت و ق في وال يقال أوقف ت إال أ ن م يقولون للذي يكون يف شيء مث ينزع عنه: قد أوقف.)انظر:ابن فارس:معجم

9 90 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي واملصطلح ركن أساس يف كل علم إذ به تسهل الدراسة و يتيسر تبادل اآلراء و األفكار بني علماء األمة و الواحدة و بينهم و بني غريهم من علماء األمم األخرى.و باملصطلح يكون التدوين و التأليف ليتم التعاون العلمي بني علماء العامل, و لينتفع اخللف مبجهود السلف وعلى ذلك يقوم علم املصطلح الذي يعد علم املصطلح من أحدث علم اللغة التطبيقيكونه يتناول األسس العلمية لوضع املصطلحات وتوحيدها.. المعجم: امل ع ج م اسم مفعول من " أ ع ج م " أو مصدر مبنزلة اإلعجام. ومن معىن الس لب هذا أطلقت لفظة "معجم " على الكتاب الذي يراعي يف ترتيب مادته ترتيب احلروف اهلجائية فكأن هذا الكتاب يزيل إهبام هذه املادة املرت بة على حروف املعجم أي حروف اإلعجام اليت من شأ نا أن تعجم ومن مث فإن املفردات الواردة يف " املعجم " قد ش رح ت مبا يكفل إزالة الل بس عنها ويوض ح املبهم منها. واملعجم هبذا ترتيب حروف وسوق مفردات وفق ذاك وإزالة ع جمة. 3 وهو يف عرف احملدثني كتاب أو مرجع أو ف ه ر س أو ديو ان يشتمل على أكرب عدد من مفردات لغة ما مع تفسري معىن كل منها وذكر معلومات عنها من ن ط ق مقاييس اللغة 3/0 مادة) وقف(. أما يف االصطالح فهو مذهب يقرن بالوحي و اإلهلام يف نشأة اللغة اإلنسانية على أ نا من عند اهلل قال به األخفش األوسط)ت 3 ه( وأبو علي الفارسي)ت 77 ه( وابن جين ( ت 9 ه( يف بعض أقواهلم وابن فارس)ت 93 ه( مدافعا عن مذهب ابن عباس)ت 08 ه( رضي اهلل عنه.) انظر: ابن جين: اخلصائص 7 / و السيوطي: االقرتاح يف أصول النحو ص 8 وابن فارس:الصاحيب يف فقه اللغة: 0. سار على هذا املذهب مجع من الفقهاء واللغويني عرض هلم السيوطي )ت 9 ه( بالتفصيل وبسط آراءهم وما جاءوا به من أدل ة نقلية وعقلية.انظر: السيوطي املزهر -7/. ص 9. 3 فهمي حجازي حممود. األسس اللغوية لعلم المصطلح تونس: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع نصار حسني. المعجم العربي نشأته و تطوره. مصر: دار مصر للطباعة ص. ابن جين أبو الفتح عثمان. سر صناعة اإلعراب. ص 0 والفريوزآبادي حممد بن يعقوب. القاموس المحيط. ج ص 9 مادة )الع ج م(. زكي قاسم رياض. ) 7 ه م(. المعجم العربي بحوث في المادة والمنهج والتطبيق. بريوت: دار املعرفة ط ص. انظر: ابن جين أبو الفتح عثمان. سر صناعة اإلعراب. ص 9.

10 9 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي وصيغ واشتقاق ومعان ومرت بة ترتيبا خاص ا على حسب حروف اهلجاء أو املوضوع فالكلمة هي احملور الذي يدور حوله املعجم إيضاحا وشرحا تعد د الفروق القائمة بني املعاجم. ومهما تباينت اآلراء حول املعجم يف درجة إيفائه باملعىن االجتماعي أو الداليل وجالئه للمعىن املعجمي أو قصوره عن ذلك فإن املعجم يبقى من أجنع الوسائل القدمية واحلديثة للحفاظ على اللغة"يف ماضيها ويف حاضرها املتجد د وما يلحقها من تطو ر يف أثناء تفاعلها مع غريها من اللغات عرب مراحل عمر اللغة االجتماعي". الجن ة والحديقة:. الجن ة والحديقة من منظور لغوي: ارتبط مفهوم اجلن ة يف معاجم اللغة مبعىن هو الس ت ر والتست ر.قال تعاىل: ف ل ما ج ن عليه الل يل ر أ ى ك و ك با )األنعام آية: 77 (.واجلنني :الو ل د يف ب ط ن أم ه.واجل نني : حممد شاهني توفيق. ) ه- 98 م(. علم اللغة العام. القاهرة: مكتبة وهبة ط ص و زكي قاسم رياض. المعجم العربي بحوث في المادة والمنهج والتطبيق. ص 9 واخلطيب عدنان. ) 8 ه م(. المعجم العربي ضمن جملة اجملمع العلمي العريب بدمشق اجلزء اجمللد. انظر: أنيس إبراهيم. داللة األلفاظ. مصر: مكتبة األجنلو مصرية. ص 0 ومتام حسان. ) ه- 979 م(. مناهج البحث في اللغة. املغرب: دار الثقافة ص ومتام حسان. اللغة العربية معناها ومبناها. املغرب: دار الثقافة ص - بريوت: دار النهضة العربية للطباعة والنشر ص والسعران حممود. علم اللغة مقدمة للقارئ العربي. 7-0 وأمحد أبو الفرج حممد. ) 900 م(. المعاجم اللغوية في ضوء دراسات علم اللغة الحديث. دار النهضة العربية للطباعة والنشر ط 9- وزكي قاسم رياض. المعجم العربي بحوث في المادة والمنهج والتطبيق. ص 9- وبدري عبد اجلليل حممد. ) 0 ه- 980 م(. المجاز وأثره في الد رس اللغوي. بريوت: دار النهضة العربية للطباعة والنشر ص وابن مراد إبراهيم. ) 997 م( مقدمة لنظرية المعجم. دار الغرب اإلسالمي ط ص - 0 حممد شاهني توفيق. ) ه- 98 م(. عوامل تنمية اللغة العربية. القاهرة: مكتبة وهبة ط ص 0-37 وحممود فهمي. ) 97 م(. واللغات الس امية. الكويت: علم اللغة العربية مدخل تاريخي مقارن في ضوء التراث وكالة املطبوعات ص 0- اهلو اري أمحد إبراهيم. ) 979 م(. ومصادر نقد الرواية في األدب الحديث في مصر. مصر: دار املعارف ط ص.00 زكي قاسم رياض. المعجم العربي بحوث في المادة والمنهج والتطبيق. ص.

11 9 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي امل ق ب ور.واجل ن ان : الق ل ب.وامل ج ن :الت ر س.وكل ما است رت به من الس الح فهو ج ن ة.واجل ن ة وامل ج ن ة : اجل ن ون وذلك ألنه ي غ ط ي الع ق ل. قال عز وجل : إن ه و إال ن ذير مبين )األعراف آية :8( أ و ل م ي ت ف ك ر وا ما ب ص اح ب ه م من ج ن ة وقوله: كذلك ما أت ى الذين من ق ب ل ه م من رس ول إال قال وا س اح ر أو م ج ن و ن )الذاريات آية : 3 (.وج ن ان الل ي ل وج ن ون ه واملعىن واحد:أي س و اد ه وس ت ر ه األش ي اء.وج ن ان الن اس م ع ظ م ه م وي س م ى الس واد. واجل ن اج ن :ما اح ت ز م عليه الص د ر من ع ظ ام.واجل ان واجل ن مس وا بذلك أل ن م تعاىل: إن ه ي ر اك م ه و وق بيل ه من حيث ال ت ر و ن ه م )األعراف آية :7( م تس رت ون من أ ع ني اخل ل ق. قال أم ا احلديقة فأصل واحد وهو الشيء حي يط بشيء.ي قال ح د ق الق و م بالر ج ل وأح د ق وا به.وح د ق ة الع ني وح ن د يق ت ها من هذا وهي الس واد أل ن ا حت يط بناظر العني واجلم ع ح داق.والت حديق: ش د ة الن ظ ر.واحلديق ة : األر ض ذات الش ج ر.. الجنة والحديقة من منظور اصطالحي قرآني: وردت اجلن ة مفردة) أوم ضافة( ومثن اة ومجعا 7 مر ة يف القرآن الكرمي.منها قوله عز وجل : ف م ن ز ح ز ح عن الن ار وأ د خ ل الج ن ة ف ق د ف از )آل عمران آية :83( وقوله تعاىل: و اج ع ل ن ي من و ر ث ة ج ن ة الن ع يم )الشعراء :83( وقوله: ول و ال إ ذ د خ ل ت ج ن ت ك ق ل ت م ا ش اء اهلل ال ق و ة إال باهلل )الكهف آية :9( وقوله: لقد كان لسب أ في م س ك ن ه م آية ج ن ت ان عن ي مين وش م ال ك ل وا من ر ز ق اهلل واش ك ر وا له بل د ة ط ي ب ة ور ب غ ف ور )سبأ آية :3( وقوله: ن ز ال )الكهف آية :7( وقوله: فيها ف واك ه كثير ة ومن ها تأ ك ل ون )املؤمنون آية :9( إن ال ذين آم ن وا كانت له م ج ن ات الف ر د وس ف أ ن ش أ ن ا لك م به ج ن ات م ن نخيل وأع ن اب ل ك م أم ا احلديقة فقد جاء ذكرها بصيغة اجلمع ث الث م ر ات يف القرآن الكرمي. قال تعاىل: ف أ ن ب ت ن ا به ح دائ ق ذات ب ه ج ة )النمل آية :0( وقوله: إن للم ت قين م ف ازا انظر: ابن فارس أمحد بن زكريا. معجم مقاييس اللغة. ج ص انظر: املرجع نفسه ج ص - مادة )حدق(. - مادة )جن(.

12 93 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي ح دائ ق وأع ن ابا )النبأ آية :( وقوله كذلك: ف أ ن ب ت ن ا فيها ح با وع ن با وز ي ت ونا ون خ ال وح د ائ ق غ ل با )عبس آية :(. وعلى هذا فاجلن ة : ما يصري إليه امل سل م ون يف اآلخر ة وهو ث واب م س ت ور عن ه م الي وم واجل ن ة الب س تان وهو ذاك ألن الش ج ر ب و ر ق ه ي س ت ر.وقد تكون اجلن ة من الن خيل و"احلديق ة : األر ض ذات الش ج ر". أم ا أن ي قال: إن اجل ن ة عند العر ب الن خ ل الط و ال" ففيه نظ ر.ولنا يف معاجم اللغة وكتبها ما يزيد يف فك هذا التعاضل االصطالحي. فقد وعد ابن سيده )ت 38 ه( بأن ه سيأيت ذ ك ر "اجلن ة واحلديقة يف كتاب الن خ ل من خمص صه" وهو و ع د تصد ره اسم" أيب حنيفة الدينوري")ت 8 ه( مم ا يدل على أن ابن سيده م ال مؤق تا إىل رأي أيب حنيفة )وهو صاحب كتاب يف الن بات مل يصن ف يف معناه مثله( 3 يف أمر اجلن ة واحلديقة وهو رأي اخت ذه تكأة ليتفر د برأي أخري ينحو هبا مجيعا )مبا يف ذلك الع ق د ة( حنو االلتفاف الذي نراه يف الن خل مستدال بأقوال بعض العلماء. وقد و ف ابن سيده أخري ا بوعوده حني عمد ضمن )باب مج ا ع الن خ ل( من )كتاب الن خل( من املخصص رواية عن أيب حنيفة الدينوري إىل احلديث عن خصوصية كل من الع ق د ة واحلديقة واجلن ة فقال:"الع ق د ة : اجلماعة من الن خ ل ومنه قيل: "آل ف من غ را ب الع ق دة". 0 3 انظر: املرجع نفسه ج ص مادة )جن(. انظر: املرجع نفسه ج ص مادة )حدق(. انظر: املرجع نفسه ج ص مادة )جن(. ابن سيده أبو احلسن علي. ) 7 ه- ه(. السيوطي جالل الدين بن عبد الرمحن. بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة. حتقيق حممد أبو الفضل إبراهيم. بريوت: خزانة األدب. املكتبة العصرية ج ص حتقيق عبد السالم هارون. القاهرة: 0 والبغدادي عبدالقادر بن عمر. ) 87 ه- 907 م(. دار الكتاب العريب للطباعة والنشر والشرقاوي إقبال. )7 ه- 987 م(. معجم المعاجم. بريوت: دار الغرب اإلسالمي ط ص ج ص امليداين أبو الفضل النيسابوري. مجمع األمثال. حتقيق حممد حميي الدين عبد احلميد. دمشق: منشورات دار النصر ج ص 87.

13 9 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي وجاء يف )باب أمساء مجاعة الش ج ر وذ ك ر الش ج ر الكثيف امللتف من اآلجا م وحنوها(:"علي )يقصد ابن سيده(: وكذلك احلديقة : ي ر اد هبا اجلماعة امل ل ت ف ة ولذلك قيلت يف الع ش ب والن خ ل وقد جاءت يف الش ج ر ويف الن خ ل أكث ر. واجلن ة : احلديقة ذات الش ج ر وأح س ب ها مس ي ت ج ن ة... أل ن ا جت ن وت س ت ر وخت في". ويت ضح مم ا سبق أن ابن سيده يستبعد أن تكون احلديقة من خنل وع ن ب على حنو ما ذهب إليه ابن دريد )ت ه( فقال جريا على مذهب أيب حنيفة الد ين وري:"الع ق د ة : اجلماعة من الن خ ل ومنه قيل:آل ف من غ را ب الع ق دة و"هي أر ض كثرية الن خ ل ال يطري لينحو هبا منحى الرتادف مع اجلن ة ملا وجده من صواب يف رأي أيب غ راهب ا لكثرة ش ج رها" علي الفارسي)ت 77 ه( رواية عن خالد : "اجلن ة :مجاعة الن خل واجلمع ج نان وإمن ا ذلك اللتفافها.وقال يف الت ذ كرة : 3 التكون جن ة يف كالم العرب إال وفيها أع ناب فإذا كانت أشجارا ال خن ل فيها وال أعناب فهي احلدائق وسائر الن بات الر ياض ". 0 وهو ما يدل عليه تعليقه يف )باب أمساء مجاعة الش جر وذكر الش جر الكثيف امللتف من اآلجام وحنوها( والذي رمى من خالله إىل وضع حدود فاصلة بني اجلن ة واحلديقة فقال:"وكذلك احلديقة: ي راد هبا اجلماعة امللتف ة ولذلك قيلت يف الع ش ب والن خ ل وقد جاءت يف الش ج ر ويف الن خ ل أك ث ر. 7 ابن سيده أبو احلسن علي. المخصص. ج ص 7. ابن دريد أبو بكر حممد بن احلسن. ) 3 ه(. جمهرة اللغة. حيدر آباد: دار صادر مطبعة جملس دائرة املعارف العثمانية ط ج ص الفريوزآبادي حممد بن يعقوب. القاموس المحيط. ج ص 7 مادة )ع ق د (. لعل ه خالد بن كلثوم الكليب. ذكره الزبيدي يف الطبقة الثالثة من اللغويني الكوفيني من طبقة أيب عمرو الشيباين)ت 0 ه(. انظر: الزبيدي أبابكر حممد بن احلسن. طبقات النحويين واللغويين. حتقيق حممد أبوالفضل إبراهيم. القاهرة: دار املعارف ط ص 9. وهي منكتب أيب علي الفارسي )ت 77 ه(. ابن سيده أبو احلسن علي. المخصص. ج ص 0. املرجع نفسه: ج ص. 7

14 9 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي ويبدو أن ذهن ابن سيده فيما ذهب إليه مل يكن خالء من مضمون "اجلن ة"و" الص ن و ان" الذي جاء ص ف ة للن خيل وهوما وقف عليه أبو عبيدة )ت ه( يف قوله تعاىل: في األر ض ق ط ع م ت ج او ر ات وجن ات من أع ن اب وز ر ع ون خيل ص ن و ان وغ ي ر ص ن و ان )الرعد آية :( فقال:" واملعىن أن يكون األص ل واحدا مث يت ش ع ب يف الر ؤ وس فت ص ري خن ال و وحيمل معىن احلدائق يف قوله ومستبعدا بذلك أن تكون احلديقة مرادفة للب س ت ان حي م ل ن ". تعاىل: ح د ائق وأع نابا )النبأ آية :( على أ ن ا "ب س اتني خن ل " ألن يف قول من قال يف تفسريها:"هي ما أحيط عليها من الش ج ر والن خ ل" ما يتطابق مع قول من قال من أن ه أو"الر و ض ة من الش ج ر"من غري تفرقة :" ال ي قال للب س تان حديقة إال إذا كان عليه حائط " 3 بني ما أحاط به حائط وغريه 0 إن كان األصل يقتضيه من حيث االشتقاق ألن ه من أح د ق به:إذا أحاط وطاف به. 7 مم ا حيمل على القول بأن املعىن الثاين للحديقة يبقى األقرب إىل مضمون احلديقة يف منظور ابن سيده إذ ال يبع د أن يكون املقصود هبا القطعة من األرض املستديرة أحاط هبا الن خ ل من كل جانب استدارة الس وار بامل ع ص م فصارت من باب ات ساع املعىن ليشمل غريه وأن معناها يف بذلك دال ة على "القطعة من الن خ ل" 8 أصل الوضع:"األرض ذات الش ج ر". 9 3 املرجع نفسه: ج ص. الفريوزآبادي حممد بن يعقوب. القاموس المحيط. ج ص 9 مادة) الب س ت(. ابن قتيبة عبد اهلل بن مسلم. ) 98 ه(. تفسير غريب القرآن. حتقيق السيد أمحد صقر. بريوت: دار الكتب العلمية ص 3. الضب اع علي حممد. تنوير المقباس من تفسير ابن عباس. بريوت: دار الكتب العلمية ص 99. ص. 0 7 احلريري القاسم بن علي. ) 99 ه(. در ة الغواص في أوهام الخواص. القسطنطينية: مطبعة اجلوائب الفريوزآبادي حممد بن يعقوب. القاموس المحيط. ج ص 0 مادة )احل د قة (. انظر: املرجع نفسه: ج ص 0 وابن فارس أمحد بن زكريا. معجم مقاييس اللغة. ج ص مادة )حدق(. 8 9 الفريوزآبادي حممد بن يعقوب. القاموس المحيط. ج ص 0 مادة )احل د قة (. ابن فارس أمحد بن زكريا. معجم مقاييس اللغة. ج ص مادة )حدق(.

15 96 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي أم ا اجلن ة اليت و عد هبا املت ق ون ف: ع ر ض ها الس موات واألر ض )آل عمران آية :( إذ ال مت ث ل منها احلديقة إال جزءا يسريا لقوله تعاىل: إن ل ل م ت قين م ف ازا ح د ائ ق وأعنابا )النبأ آية :( وإن س رت ت ن ع م ها عنه م وامل شار إليها بقوله تعاىل: ن ف س م ا أ خ ف ي ل ه م م ن ق ر ة أ ع ي ن )السجدة آية :7(. فالت ع ل م واجلن ة يف اآلخرة ج ن ات لكون اجل ن ان س ب عا :ج ن ة الف ر د و س وع د ن وج ن ة الن عيم ودار اخل ل د وج ن ة امل أو ى ودار الس الم وع ل يني. 0 سبأ: وردت كلمة سبأ مر تني يف القرآن الكرمي يف قوله تعاىل: لق د كان ل س ب أ في م س ك ن ه م آية )سبأ آية: 3 ( وقال: وج ئ ت ك م ن س ب أ بن ب أ ي قين ) الن مل آية: (.0 من تاريخ سبأ وملوكها: ق ب ائ ل س ب أ ) ومينع من الص رف كذلك(:ل ق ب ابن ي ش ج ب بن ي ع ر ب وامس ه ع ب د ش س جي م ع الي م ن عام ة وو ال د ع ب د اهلل امل ن س وب إليه الس ب ئ ية من الغ الة...وتفر ق وا أي دي س ب أ وأيادي س ب أ: تبد دوا ض ر ب امل ث ل هبم ألن مل ا غ ر ق مكان ه م وذ ه ب ت ج ن ات ه م تب د د وا يف الب الد ". وقال )ت سيبويه 8 ه(:" فأم ا ث ود وسب أ فهما مر ة للقبيل ت ني ومر ة للح ي ني وكث ر ت ه ما س واء.قال تعاىل: لق د كان ل س ب أ في م س ك ن ه م آية )سبأ آية: 3 ( وقال: وج ئ ت ك م ن س ب أ بن ب أ ي قين ) الن مل آية: (.وكان أب و عمرو ال يصرف س ب ا فيجعل ه امسا للقبيلة وقال الشاعر: وقال أيضا يف الص رف: م ن س ب ا احلاض رين بن مأرب إذ ي ب ن ون م ن د ون الع ر ما الز ين مسيح العاطف. ) ه- 98 م(. تفسير مفردات ألفاظ القرآن الكريم. بريوت: دار الكتاب اللبناين مكتبة املدرسة ط ص 7 مادة )جن (. انظر: الفريوزآبادي حممد بن يعقوب. القاموس المحيط. ج ص 8 مادة )س ب ا( وانظر: املسعودي أبواحلسن علي. ) ه- 98 م(. مروج الذهب ومعادن الجوهر. بريوت: دار الكتاب اللبناين مكتبة املدرسة ط ج ص 8.

16 97 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي أض ح ت ي ن ف ر ها الو ل د ان م ن س ب ا كأن ه م حت ت د ف ي ها د ح احي ج ولو ال أن الو ج ه ني يف الص ر ف وم ن ع الص ر ف مشه ر ان يف الك الم وقد أت ت هب ما القراءة ما كان صرف س ب أ يف الش عر ح ج ة". وسبأ مدين ة بالي م ن هي اآلن خ ر اب وهي مدينة ب ل قيس بن ت اهلدهاد بن شرحبيل وصاحبة سليمان عليه الس الم املذكورة يف القرآن الكرمي وهبا طوائف من الي م ن من أهل ع م ان وهبا كان السد الذي خرقه الس ي ل الع رم املذكور يف القرآن. وكانت مس ة امل ل ك الذي مي لك الب ل د مأ ر ب)وقد خت ف ف وهو األكثر( فاشتهر الب ل د بامسه قال الش اعر : من سب أ احلاضرين م أ ر ب إذ ي ب ن ون م ن د ون س ي ل ه الع ر م ا وقيل: إن مأر ب مس ة ق ص ر امل ل ك يف ذلك الز مان وقال أبو احملان: أمل تر مأر با ما كان أحصنه وما حواليه من س ور وب ن ي ا ن وقيل هو مسكن سبأ. وكان السد )الذي عرف بسد مأرب(من بناء سبأ بن يشجب وكان قد ساق إليه سبعني واديا ومات قبل أن يتم ه فأمت ته م ل وك مح ري وقيل بناه لقمان بن عاد وجعل له ثالثني ش ع با. والسد بني ج ب ل ني وي س م ي ان امل أز م ني ومتر منه مبوضع كان ي قسم عليه ماء السد يف اجلاهلية يف صحراء ورمال وهي اليت تسم ى ج ن ة الي س رى فيمر حىت ينتهي إىل مأرب وفيه معد ن امل ل ح الذي أقطع ه النيب )صل ى اهلل عليه وسل م( أبيض بن محال امل أ ر يب فجعله أبيض ص دق ة للمس اكني وعو ضه النيب)صل ى اهلل عليه وسل م( حائطا ي عرف باجلدرات على باب مأرب فال ي ل و من ث ر صيفا وشتاء وربيعا وخريفا ألن ه )صل ى اهلل عليه وسل م( دعا عليه بالب ر كة. ابن سيده أبو احلسن علي. المخصص. ج 7 ص. احلمريي حممد بن عبد املنعم. ) 98 م(. الروض المعطار في خبر األقطار. حتقيق: إحسان عباس. مؤسسة ناصر للثقافة. ط ص واملسعودي أبواحلسن علي. الع ر م:واحدها ع ر م ة وهي امل س ن اة أي األحباس أو الس د دود ي عرتض هبا املاء في شرف به على املاء يف وسط األرض وي رتك فيه سبيل للس فينة.انظر: ابن قتيبة عبد اهلل بن مسلم. تفسير غريب القرآن. ص 33. انظر: احلمريي حممد بن عبد املنعم. الروض المعطار في خبر األقطار. ص 33.

17 98 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي وعلى هذا فمأرب مدينة سبأ وهي على ثالثة أي ام من ص نعاء وعلى ثالثة مراحل من ظ ف ار.كانت يف القدمي مدينة عامرة مشهورة يف بالد العرب وهبا قصر بلقيس وصرو اح قصر سليمان علية السالم ومل يبق منه إال ط ل ل دارس وهبا كان السد الع ر م..0 س ب أ بين الم نة والس ل ب: مل تز ل أرض سبأ من أخصب أرض وأهل ها يف أرغ د عيش وكانت مسرية شهر للر اكب اجملد يف مثل ذلك وكان املل ك يسري منها جن انا من أو هلا إىل أن ينتهي إىل آخر ها ال تواجه ه الش م س وال ي فارق ه الظل مع تدف ق املي اه وص فاء اهلواء وات س اع الفضاء فمكث وا كذلك ما شاء اهلل ال ي عان د ه م مل ك إال ق ص م وه وال ي عار ض ه م ج ب ار إال كس ر وه.وكان أكثر أهل م أر ب من قبائل العرب احل م ري ية وكان هل م من الك رب والت يه والع ج ب على سائر األ م م ما هو م ش ه ور وكانوا مع ذلك يكف ر ون بأن ع م اهلل سبحانه وتعاىل. وكانت أرض سبأ يف بدء الز مان عامرة تركب ها الس يول وتعم ها الو ح ول فجمع ملك من ملوك مح ري احل كماء وأحضر الب ص راء وشاورهم يف دفع ذلك الس ي ل وإزاحة ما كان من أمره فأمجعوا على حفر مصارف له إىل برار تؤديه إىل البحار فحشد امللك لذلك أهل مملكته حىت صرف املاء وأقام سد ا وثيق الص نعة قد أمنوا من خالله وكان املاء يرتدع خ ل فه حنوا من عشرين قامة وكانت مساكن ه م عليه ولكل قبيلة منه ش ر ب معل وم يسق ون منه ويص رف ونه يف مزارع هم ق س م ة ع د ل وكان السد يعل و هذه املدينة كاجل بل امل نيف فلم ا أراد اهلل تعاىل انقطاع دولتهم وتشتيت مجاعاهتم أرس ل عليه م الس ي ل فجاءه م وه م نائ م ون فدفع السد ومر باملدينة وما جاورها من القرى البهائم واألمم والن بات وق تل الكل وفر ق ه م ش ذ ر مذ ر تفر ق ت العرب وتبلبل ت األ ل س ن وساروا يف املش ارق واملغ ار ب وبقي باملدينة آثار تراجع إليها أقوام من ح ض ر م وت فهم ي ع م ر و ن ا إىل الي و م. لقد حل هبم ذلك بعد بعث الل ه إليهم اثين عشر نبي ا وكانوا يعبدون الشمس فأرسل إليهم رسال يدعو نم إىل احلق ويزجرو نم عن الباطل ويذكرو نم آالء اهلل فأنكروا نعمة اهلل انظر: املرجع نفسه ص 33. انظر: املرجع نفسه انظر: املرجع نفسه ص 33.

18 99 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي وقالوا:إن كنتم صادقني فادع وا اهلل أن ي س لبنا ذلك فدعت عليهم الر سل فأباد اهلل خضراءهم وأذهب أمواهلم وم ز قوا كل ممز ق وباعد بني أسفارهم فتفر قوا أيادي سبأ ومتز قوا كل مم ز ق ليكون ذلك أثبت يف الع رب ة. قال تعاىل: لق د كان ل س ب أ في م س ك ن ه م آية ج ن ت ان ع ن ي مين وش مال ك ل وا م ن ر ز ق ر ب ك م واش ك ر وا له ب ل د ة ط ي ب ة ور ب غ ف و ر ف ا ع ر ض وا ف أر س ل نا عليه م س ي ل الع ر م وب د ل ن اه م ب ج ن ت ي ه م ج ن ت ي ن ذ و ات ى أ ك ل 0 وأ ث ل وشيء م ن س د ر ق ليل ذلك ج ز ي ن اه م بما ك ف روا وه ل ن ج از ي إال الك ف ور خ م ط وج ع ل ن ا ب ي ن ه م وبين الق رى التي ب ار ك نا فيها ق ر ى ظ اه ر ة وق د ر ن ا فيها الس ي ر س ير وا فيها ل ي ال ي واياما آم ن ين فقالوا ر ب ن ا ب اع د ب ي ن أس ف ار نا وظ ل م وا أن ف س ه م ف ج ع ل ن اه م أح اديث وم ز ق ن اه مكل م م ز ق إن في ذلك آليات لكل ص ب ار ش ك ور.)سبأ آيات: 9- (. وعلى هذا ف"الك ف ور جي ازى و ال ي غ ف ر له واملؤم ن الي ن اق ش احل س اب " 0 من حنو ب لقيس وقد ب ين على عرشها -ما تذكر كتب الرتاجم- "على أساطني حجارة وكل أ س طوان ة منها 3 0 انظر: املرجع نفسه ص. األك ل: الث مر واجل ىن.انظر: أبا عبيدة معمر بن املث ىن. مجاز القرآن. حتقيق: حممد فؤاد سزكني. مصر: مكتبة اخلاجني ج ص 0 وابن قتيبة عبد اهلل بن مسلم. تفسير غريب القرآن. ص 30. اخل م ط:من الع ض اه وهو كل ش ج ر ذي ش وك.وقال قت ادة: اخل م ط : األر اك وب ريرثه : أ ك ل ه. واخل م ط : احلأمض وكل ن ب ت أخذ ط ع ما من م ر ار ة و ث ر ق س وة الض ب ع.انظر: ابن قتيبة عبد اهلل بن مسلم. تفسير غريب القرآن. ص 30 والفريوزآبادي حممد بن يعقوب. القاموس المحيط. ج ص 7 مادة )مخط(..فمن األث ل : شجر ليس له شوك طويل مستقيم اخلشب وو رق ه ه د ب )ما مل يك ن له ع ي ر أي طر ناتىء الن بات ماليس بورق إال أن ه يقوم مقام الورق أو كل ور ق ليس له ع ر ض الواحدة: ه د ب ة وه د اب ة مجع أه د اب وه د اب ط وال د قاق ومنه تصنع الق صاع واألقداح.وجعله الز خمشري مرادفا للس م وهو إىل النباتات الشوكية أقرب. انظر: ابن سيده أبو احلسن علي. المخصص. ج ص 87 والزخمشري أبو القاسم حممود بن عمر. أساس البالغة. ص. الس د ر:ش ج ر الن ب ق الواحدة س د ر ة واجلمع س د رات وس د ر ات وس د ر ات وس د ر ووس د ر ومنه الش اكي والش و ك فيه.انظر: الفريوزآبادي حممد بن يعقوب. القاموس المحيط. ج ص احلسن علي. المخصص. ج ص 83. ابن قتيبة عبد اهلل بن مسلم. تفسير غريب القرآن. ص مادة )الس د ر( وابن سيده أبو

19 00 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي فو ق األ ر ض ث ان وع شر ون ذ ر اعا وغ ل ظ كل أسط وان ة ال حي تض ن ه أربعة ن ف ر ". قال تعاىل: و أ وتي ت من كل شيء ولها ع رش ع ظيم ) الن مل آية: (إال أ ن ا وقومها كانوا يعب د ون الش مس من دون اهلل فأرسل سليمان عليه الس الم بكتاب فألقاه ر س ول ه إليهم من حيث: إن ه م ن س ل ي م ان وإنه بسم اهلل الرحمن الرحيم أال ت ع ل وا ع ل ي وأ ت ون ي م س ل م ين ) الن مل آية: ( فأذع ن ت وق وم ها هلل عز وجل وأسل م ت له وقد أ ي ق ن ت أن سليمان عليه الس الم صاحب رسالة وما آتاه اهلل تعاىل خي ر مم ا أهد وه إي اه استمالة لقلبه وجس ا لن ب ضه فقد أم ر بإحضار عرش ها إىل مرآة عينه فكان له ذلك قب ل أن ي رتد إليه ط ر ف ه من حيث تعر فت إليه وقد ن ك ر هلا فل م مت لك واحلال هذه إال أن ت عل ن إس الم ها فقال اهلل تعاىل على لسا نا: قالت رب ظ ل م ت ن ف سي وأس ل م ت مع س ل ي م ان لله رب العالمين ) الن مل آية: (. فدل ت بذلك على أن اإلسالم جاء بتعاليم واقعية يف مقدور اإلنسان القيام هبا والتمس ك هبا كالعدل والعفو والصرب واملغفرة للمسيء على أن يكون ذلك مكرمة يرغب فيها ال فريضة يل زم هبا. فارغا : ". الفراغ " بين اللغة و االصطالحي القرآني: )ف رغ ( أصل صحيح يدل على خ ل و وس عة ذ ر ع. من ذلك الفراغ : خالف الش غ ل.أم ا قوله تعاىل: س ن ف ر غ ل ك م أي ها الث ق ال ن )الرمحن آية :( فهو جماز واهلل تعاىل ال ي ش غ ل ه شأن عن ش أن.قال أهل الت فسري:سنف ر غ أي ن ع م د. وقد وردت املادة مخس مر ات يف القرآن الكرمي الزمة ومتعد ية وحاال منها قوله تعاىل: وأصبح ف ؤ اد أ م م وس ى فارغا )القصص آية :( قال أبو عبيدة)ت ه( "جماز ه: " فار غا من احل ز ن ل ع ل م ها أن ه مل ي غ ر ق.ومنه قوهلم)د م ف ر غ أي ال ق و د فيه وال د ي ة فيه وهو احلمريي حممد بن عبد املنعم. الروض المعطار في خبر األقطار. ص 33. ابن فارس أمحد بن زكريا. معجم مقاييس اللغة. ج ص 9 مادة )فرغ(. انظر كذلك: ]الشرح: 7 [ و]الكهف: 90 [ و]البقرة: 3 [ و]األعراف: 0 [. أبو عبيدة معمر بن املثىن. مجاز القرآن. ج ص 93.

20 0 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي عند ابن قتيب ة )ت 73 ه("من أ ع ج ب التفسري. فهو عنده مم ا أشك ل وغ م ض باالختصار أو اإلض مار إذ كيف يكون ف ؤ اد ها من احل ز ن ف ار غا يف و ق ت ها ذاك واهلل س ب ح ان ه يقول : ل و ال أ ن ر ب ط ن ا على ق ل ب ها!)القصص آية : (وهل ي ر ب ط إال على ق ل ب اجل از ع وامل ح ز ون!والع ر ب تقول للخائف واجل ب ان)ف ؤ اد ه ه واء ( ألن ه ال ي ع ي ع ز ما وال ص رب ا.قال اهلل: وأف ئ د ت ه م هواء )إبراهيم آية :( وقد خال ف ه امل ف س ر ون إىل الص واب فقالوا أ ص ب ح ف ار غا من كل شيء إال من أ م ر م وس ى كأ ن ا مل ت ه ت م بشيء-مم ا ي ه ت م ب ه احل ي -إال من أ م ر و ل د ها. وي ع د الفر اء)ت 7 ه(من بني املفس رين الذين خالف وا أب ا عبيدة إىل الص واب حني قال يف تفسري اآلية الس ابقة:"قد ف ر غ )يعين ق ل ب أم موسى(هل م ه فلي س ي لط ه م م وسى شيء.وقوله: إن كاد ت ل ت ب د ي ب ه )القصص آية :( يعين باسم م وسى أن ه ابن ها وذلك أن ص د ر ها ض اق بقول آل ف ر ع ون : هو ابن ف ر ع ون فكاد ت ت ب دي به أي ت ظهر ه.ويف قراءة عبد اهلل)ابن مسعود(:)إ ن كاد ت ل ت ش ع ر ب ه ( وحد ث نا أبو العب اس قال حد ث ن ا حمم د قال حد ث نا الف ر اء قال:حد ث ين ابن أيب حي ي ب اس ن اد ل ه أن ف ض ال ة بن ع ب ي د األن ص اري من أص ح ا ب النيب عليه الس الم قرأ :)و أ ص ب ح فؤ اد أ م م وس ى ف ز عا (من الف ز ع". أم ا األخفش األوسط)ت 3 ه( فرأى يف قوله: فار غا إن كاد ت ل ت ب د ي ب ه )القصص آية :(" فار غا من الو ح ى إذ خت و ف ت على م وسى إن ك اد ت لت ب دي بالو ح ى أي تظه ر ه". 3 انظر: ابن قتيبة عبد اهلل بن مسلم. تفسير غريب القرآن. ص 9-8. وهو التأويل نفسه الذي ذهب إليه ابن قتيبة وهو نقله عن الفر اء بأمانة. انظر: انظر: ابن قتيبة عبد اهلل بن مسلم. تفسير غريب القرآن. ص 0. األخفش األوسط أبو احلسن سعيد بن مسعدة. ) ه/ 979 (. الو حى: الع ج ل ة واإلس راع والص وت.انظر: ابن فارس أمحد بن زكريا. معجم مقاييس اللغة. ج 0 ص 9 مادة ( وحى(. 3 الفر اء أبو زكريا حي ي بن زياد. ) 98 م(. معاني القرآن. حتقيق حممد علي النجار وأمحد يوسف جنايت. بريوت: عامل الكتب ج ص.

21 0 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي على أن هناك وجهة نظر حديثة يف هذا الشأن تدعم هذا املذهب قد م هلا عامل اللغة األملاين الشهري "إدوارد سابري" وطور ها تلميذه " بنيامني يل ورف" مفادها أن الرتمجة بني لغتني خمتلفتني أمر مستحيل.ولئنكانت ال ترقى إىل مستوى اإلمجاع بالرغم منكو نا على درجة كبرية من األمهية إال أن ه ميكن التعبري عن تلك النظرية بطرق عدة و بدرجات متباينة و إن كانت الصياغة الشائعة هلا تقول:"يؤثر تركيب لغتنا بدرجة كبرية على الطريقة اليت نستوعب العامل هبا". لقد اشتغل"ورف"مفتشا يف تأمني احلرائق فبل اشتغاله بعلم اللغويات, فأمكنه وفق حتريات قام هبا حرص العم ال يف تعاملهم مع أنابيب الغاز املألى,يف مقابل تراجع ذلك احلرص عند التعامل مع األنابيب الفارغة.وهو تصر ف غري سليم ألنك إذا أشعلت ثقابا يف أنبوب مملوء فإن الغاز يشتعل على الفور أم ا إذا أشعلت أنبوبة فارغة فإن الغاز املتبقى داخلها واملتبخ ر سينفجر بعنف لذا متك ن"ورف"من أن يستنتج وجود شيء ما حيوم حول معىن كلمة"فارغ"واليت حث ت العمال على مثل هذه الالمباالة أو هذا الفعل الطائش.. غريب القرآن مفهومه وبعض مصادره: تبيني دقيقه و إمن ا أفرد الغريب بكتاب لئال يطول كتاب امل شك ل وليكون مقصورا على معناه خفيفا على قر ائه. واملشكل يف االصطالح:ما أش ك ل أي د خ ل يف ش ك ل غريه فأش ب ه ه وش اك ل ه فالتبس."مث قد ي قال ل م ا غ م ض -وإن مل ي ك ن غ م وض ه من هذه اجل ه ة-م ش ك ل " وهو ما ش رحه ابن قتيبة يف تأويل مشكل القرآن بقوله:" وقد بي ن ت ما غ م ض من معناه اللتباسه بغريه واس ت ت ار لذلك مت ت تسميتها بنظرية "سابري- ورف" يف حني فضل بعضهم تسميتها ب"نظرية االتصال اللغوي". تراسك ر.ل. ) م(. أساسيات اللغة. ترمجة رانيا إبراهيم يوسف. القاهرة: اجمللس األعلى للثقافة ط ص 7. املرجع نفسه ص 7-7. اللفظ الغريب من امل شكل الذي أراغ املفس رون -ومنهم ابن قتيبة مثال - إىل توضيحه و انظر: ابن قتيبة. ) ه - 98 م(. تأويل مشكل القرآن. شرح السيد أمحد صقر. بريوت: دار الكتب العلمية ط ص.

22 03 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي املعاين املختلفة حتت لفظه وتفسري" امل شكل" الذي اد ع ي على الق رآن ف س اد الن ظ م فيه". هذا تعد كتب غريب القرآن وم شك ل ه مثاال ملرحلة التأليف املستقل و هيكتب تعىن جبمع األلفاظ اليت تبدو غريبة على القارئ يف القرآن الكرمي. وي عزى أول كتاب يف غريب القرآن إىل الصحايب عبد اهلل بن عباس)ت 08 ه( رضي اهلل الذي عرف عنه أنه كان يسأل عن معاين مفردات القرآن الكرمي فيفسرها تفسريا عنه لغويا مستشهدا يف شروحه تلك بأدلة من الشعر العريب القدمي. مث تعاقبت كتب كثرية يف غريب القرآن أليب سعيد أبان بن تغلب بن رباح البكري )ت )ت 89 ه(والن ضر بن ش يل 0 )ت ه( وعلي بن محزة الكسائي 3 وحممد بن املستنري املعروف بقطرب )ت بعد 0 ه( 7 وأيب عبيدة معمر بن املثىن 8 ه( )ت املرجع نفسه ص. نصار حسني. المعجم العربي نشأته و تطوره. مصر: دار مصر للطباعة. ص 9 غري أن أبا هالل العسكري )ت 38 ه( عد أبا عبيدة معمر بن املثىن )ت ه( أو ل من صن ف يف غريب القرآن. انظر: العسكري أبو هالل. ) 98 م(. من كتاب األوائل. حتقيق: حممد املصري. دمشق: منشورات وزارة الثقافة واإلرشاد القومي ص 93. آل ياسني حممد حسني. ) 98 م(. الدراسات اللغوية عند العرب إلى نهاية القرن الثالث. بريوت: مكتبة احلياة ط 8-8 كشلي حكمت. ) 98 م(. و لعل ما أورده أبو حجر العسقالين )ت 80 ه( على تأخ ره يفكتاب اإلصابة يقطع بصحة نسبته إليه حني قال :"وأوىل ما يرجع إليه يف ذلك أي يف تفسري غريب القرآن ما ثبت عن ابن عباس و أصحابه اآلخذين عنه فإنه ورد عنهم ما يستوعب تفسري غريب القرآن باألسانيد الصحيحة الثابتة". )العسقالين شهاب الدين بن حجر. اإلصابة في تمييز الصحابة. القاهرة: مطبعة السعادة ج (. السيوطي جالل الدين بن عبد الرمحن. بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة. ج ص ونصار حسني. المعجم العربي نشأته و تطوره. ص -9. ابن الندمي حممد ابن إسحاق. ) 0 ه- 983 م(. الفهرست. حتقيق: مصطفى الشوميي. اجلزائر: الدار التونسية للنشر املؤسسة الوطنية للكتاب ص 00. نصار حسني. المعجم العربي نشأته و تطوره.. ابن الندمي حممد ابن إسحاق. الفهرست. ص 00. املرجع نفسه ص 09.

23 0 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي ه( وأيب عبيد القاسم بن سالم )ت ه(. ولكن مل يصل إلينا من تلك الفئة املتقدمة سوى كتاب جماز القرآن أليب عبيدة )ت ه( ومعاين القرآن للفراء )ت 7 ه( ومعاين القرآن لألخفش األوسط )ت 3 ه( وتفسري غريب القرآن تأويل مشكل القرآن البن قتيبة)ت 70 ه(وتفسري غريب القرآن أليب عبد اهلل بن سليمان بن األشعث األزدي الس جستاين )ت 0 ه(. وجتدر اإلشارة هنا إىل أن األمساء األربعة )غريب القرآن وم شكل القرآن وجماز القرآن ومعاين القرآن( مرتادفة أو كاملرتادفة يف ع رف املتقد مني وهبذا ي عد قول من قال :إن جماز القرآن من كتب البالغة ال من كتب التفسري خطأ شائعا. الن جوم والكواكب:. بين الن جوم والكواكب: جاءت كلمة الن ج م امسا لسورة مك ية يف القرآن الكرمي.كما وردت فيه مفردة أربع مر ات ومجعا تسع مر ات منها قوله تعاىل: والن ج م إذا ه و ى م ا ض ل ص اح ب ك م وما غ و ى وما ي ن ط ق عن اله و ى إن ه و إال و ح ي ي وح ى )الن جم آيات: - ( وقوله: ف ال أ ق س م بمواقع الن ج وم وإن ه ل ق س م ل و ت ع ل م ون ع ظيم إن ه ل ق رآن كريم في كت اب م ك ن ون ال ي م س ه إال الم ط ه ر ون )الواقعة آيات: 79-73( على أن أص ل الن ج م الكوكب الط الع ومجع ه أجن م وأجن ام و جن وم وجن م : ط ل ع جن وما وجن ما فصار الن ج م مر ة امسا ومر ة مصدرا. يقول ابن األثري) 00 ه(:" الن ج م يف األصل اسم لكل واحد من كواكب الس ماء ومجعه : جن وم وهو بالث ر ي ا أ خ ص جعلوه ع ل ما هلا فإذا املرجع نفسه ص 09. ورد يف الل مع يف أصول الفقه حتت عنوان" اجملاز يف القرآن" وأن ه من تصنيف أيب عبيدة. انظر: الشريازي أبا إسحاق إبراهيم بن علي. ) 3 ه- 983 م(. الل مع في أصول الفقه بريوت: دار الكتب العلمية ط ص.8 انظر: الفريوزآبادي حممد بن يعقوب. القاموس المحيط. ج ص 8 مادة )النجم(.

24 0 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي أ ط ل ق فإمن ا ي راد به هي. والعرب تعظ م الث ريا ويكثر ذكرها يف شعرهم وأسجاعهم أل ن ا عندهم من جنوم األنواء ال يت ال خت ل ف و إذا طلعت يف الش تاء اشتد الربد عند طلوعها فقال شاعر يف طلوعها يف الش تاء: ا ط ل ع الن ج م ع ش اء طاب ش ر ب الر اح مل و ابتغى الر اعي ل مش ت ا ه من الق ر ك س اء و قال آخر عن طلوعها يف الص يف: ط ل ع الن ج م غ د ي ه و اب ت غ ى الر اع ي ش ك ي ه ومن أسجاع العرب يف طلوع هذه الن جوم قال فقيه العرب: إذا طلع الن جم فاحلر يف يف ك د م 0.)وقيل(:إذا ط ل ع النجم ات قى الل ح م وخ يف ح د م والع ش ب يف ح ط م والع ان ا ت 3 الس ق م وج ر ى الس راب على األ كم 7.)وقيل(:إذا طل ع النجم غ د ي ة اب ت غ ى الراعي ش ك ي ة )وقيل(:إذا طلع النجم غ دي ا ابتغى الراعي س ق ي ا. )وقيل(إذا طلع النجم ع شاء ابتغ ى الراع ي ك ساء.)وقيل(:إذا أم سى النجم بق ب ل فش ه ر فىت وشهر مح ل واذاأم س ى النجم ب د ب ر فشهر انظر: ابن األثري املبارك بن حمم د اجلزري. ) 8 ه- 90 م(. الن هاية في غريب الحديث و األثر. حتقيق: حممود حمم د الط ناحي وطاهر أمحد الز اوي. بريوت: دار إحياء الكتب العربي ة ط ج 3 ص. انظر: الت يفاشي أبو العب اس أمحد بن يوسف. ) ه- 98 م(. سرور النفس بمدارك الحواس الخمس. حتقيق: إحسان عب اس. بريوت: املؤس سة العربي ة للدراسات و الن شر ط -. ي راد بالن جم الث ري ا. انظر: املرزوقي محد بن حممد. األزمنة واألمكنة. القاهرة: دار الكتاب اإلسالمي ج ص 8. 3 حدم: احت دم احلر واحتدم النهار: اشتد حر ه. انظر: الزخمشري. أساس البالغة. ص 7 مادة)حدم(. العانات : مجع عان ة وهي األت ان والق طيع من مح ر الو ح ش. كما ت طلق على شعر الر ك ب وكواكب بيض من الس عود. انظر: الفريوزآبادي حممد بن يعقوب. القاموس المحيط. ج ص 3-3 مادة )العون(. إن الكد م ة: احل ر كة. انظر: ابن فارس أمحد بن 0 يقال ك د م إذا عض بأدىن فيه كما يكد م احلمار.ويقال أيضا زكريا. معجم مقاييس اللغة. ج 3 ص 03 مادة )كدم(. 7 األ ك م أو أكم ات : مجع أك م ة وهي التل الق ف من حجار ة واحدة أو دون اجلبال أو املوضع يكون أشد ارتفاعا من غريه. وقيل هو أشراف يف األرض كالر وايب. انظر: ابن منظور حممد بن مكرم. ) ه- 99 م(. لسان العرب. بريوت: دار صادر ط ج ص مادة )أكم( والفريوزآبادي حممد بن يعقوب. القاموس المحيط. ج ص 70 مادة )األكم ة(.

25 06 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي ن تاج وشهر م ط ر وإذا أم س ت الث ر يا قم ة رأس فليلة فىت وليلة فاس. )ومم اي قال(:ح ف ظ من وع ظ م اها فاح د س كالم ل ق مان بن عاد إذا أم ست الث ريا ق م رأس ففي الد ثار فاخ ن س ب ن يك وان ه س وإن س ئ ل ت فاع ب س. 3 وأ ن س أم ا الكواكب فقد وردت يف القرآن الكرمي مخس مر ات.ثالث مر ات بصيغة اإلفراد ومر تني بصيغة اجلمع.قال تعاىل: الز ج اج ة كأنها ك وك ب د ري ي وق د من ش ج ر ة مباركة ال ش ر قية وال غ ر بية )الص اف ات آية: 0( )الن ور آية: 3 ( ولئن دل الكوكب وقوله: إن ا ز ين ا الس م اء الد نيا ب ز ين ة الك و اك ب )ومنه الكواكب( يف أصل الوضع على ب ريق احلديد الك تيبة أواحل ص ى وتوق دها يف الض حى وم ع ظ م الشيء وجت م ع خ ل قه 0 فإنه من حيث االصطالح يعين: الن جم الثابت وهو يف علم الفلك: ج ر م مس اوي ي د ور حول الش مس ويستضيء بض وئها.وأشهر الكواكب مرت ب ة من ق ب ل ق رهب ا من الش مس: ع طار د الز هرة األرض امل ر يخ امل شرت ى ز ح ل ي ورانس نبت ون وبل وت ن. 7 ولئن وقع الن جم على واحد وعلى مجاعة إال أن الكوكب ال يقع إال على واحد. 8 ليل ة احتطاب. انظر: قطرب علي حمم د بن املستنري. ) 3 ه- 983 م(. حتقيق: حامت صاحل الض امن. بريوت: مؤس سة الر سالة ط 9. ص األزمنة وتلبية الجاهلية. اخنس: انقبض وتأخ ر و اخل ن وس: االنقباض وأخ ن س ه : اذا خل فه ومضى عنه. انظر: ابن منظور حممد بن مكرم. لسان العرب. ج 0 ص 7 واجلوهري إمساعيل بن محاد. الصحاح في اللغة والعلوم. حتقيق: ندمي مرعشلي و أسامة مرعشلي. بريوت: دار احلضارة العربي ة ج ص 93 مادة )خنس(. الظ ن والت خ مني والت و ه م. انظر: والفريوزآبادي حممد بن يعقوب. القاموس المحيط. ج ص مادة )احلدس( أ ن س ب نيك:أي: أط ع م ب نيك حلما أو أ ق ل ل من ذلك. انظر: ابن فارس أمحد بن زكريا. معجم مقاييس اللغة. ج 3 ص 0 مادة ) نس(. ابن سيده أبو احلسن علي. المخصص. ج 9 ص 3. انظر: والفريوزآبادي حممد بن يعقوب. القاموس المحيط. ج ص 9 مادة )الكوكب(. مصطفى إبراهيم وآخرون. المعجم الوسيط. ج ص 79 مادة )كوكب(. ابن فارس أمحد بن زكريا. معجم مقاييس اللغة. ج 9 ص 9.

26 07 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي هذا وقد بني اجلاحظ)ت 33 ه(حاجة العرب إىل اآلثار يف الر مل وع ر فوا األن واء وجنوم والكواكب الثابتة ومواقع طلوعها وغروهبا تلبية وتأليفا وأجاد يف ب ي ا ن ا فقال:" االهتداء" ألن كل من كان بالص ح اص يح واألم ال يس حيث ال أ م ار ة وال هادي مع ح اج ت ه إىل ب ع د الش ق ة م ض ط ر إىل الت م اس ما ي ن جيه وي ؤديه وحلاج ت ه إىل الغ ي ث وف رار ه اجل د ب وض ن ه باحلياة اضطر ت ه احلاج ة إىل تعر ف ش ا ن الغ ي ث وألن ه يف كل حال ي رى الس ماء وما جيري فيها من ك وك ب ويرى الت عاق ب بينها و الن ج وم الث واب ت فيها وما يسري منها ف ار دا 3 وما مصداقا لقوله تعاىل: و ع الم ات و بالن جم ه م ي ه ت د ون يكون منها ر اج عا وم س ت قيما " 0 )الن حل آية: 0(. 7 7 القول في األنواء من الحظر واإلباحة في الش رع: روي عن الر سول )صل ى اهلل عليه وسل م( أن ه قال:)إن اهلل عز وجل يقول ما أنعمت على عبادي من نعمة إال أصبحت طائفة منهم بهاكافرين يقولون م ط ر نا بن و ءكذا وكذا فأم ا من آمن بي وحمد ني على س ق ي اي فذلك ال ذي آمن بي وكفر بالكوكب ) 9. اجلاحظ عمرو بن حبر. ) 88 ه- 909 م(. الحيوان. حتقيق: عبد السالم حممد هارون. بريوت: دار الكتاب العريب ط ج 0 ص. أي: ما استوى من األر ض. انظر: الفريوزآبادي حممد بن يعقوب. القاموس المحيط. ج ص مادة )الص ح (. األماليس: مجع إ م ل يس وهي الف الة اليت ال ن ب ات فيها. انظر: الفريوزآبادي حممد بن يعقوب. القاموس المحيط. ج ص 0 مادة )امللس(. الش ق ة: الس ف ر البعيد والن احية يقصدها املسافر الفريوزآبادي حممد بن يعقوب. القاموس المحيط. ج ص 38 مادة )شقه( الف ار د : املنف رد. انظر: ابن فارس أمحد بن زكريا. معجم مقاييس اللغة. ج ص 3. اجلاحظ عمرو بن حبر. الحيوان. ج 0 ص. األنواء: األنو اء : مجع ن و ء: وهو الن جم إذا مال للغروب أو للمغيب. انظر: ابن قتيبة. األنواء. ص انظر: النسائي عبد الرمحن بن شعيب. سنن النسائي بشرح الحافظ جالل اليد السيوطي وحاشية اإلمام الس ندي. بريوت: دار اجليل ج ص 03-0 )باب كراهية االستمطار بالكوكب( البخاري حممد بن

27 08 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي وروي عنه )صل ى اهلل عليه وسل م( أن ه قال:)لو أن اهلل سبحانه وتعالى ح ب س الم ط ر عن الن اس س ب ع سنين ثم أرسل ه أصبحت طائفة به كافرين يقولون م ط ر نا بن و ء ال مج د ح. قال: هذا كما قال الص ادق األمني عليه أفضل الص الة والت سليم وذلك أن العرب يقولون:م ط ر نا بنوء كذا وكذا أي أن املطر كان من أجل أن الكوكب ناء وبذلك جاءت أشعارهم وكالمهم يف األنواء وعنه جاء الن هي يف احلديث وأم ا إذا كان قوهلم م ط ر نا بنوء كذا أي م ط ر نا يف نوئه على شبيه ما يقولون م ط ر نا يف غر ة اليوم وم ط ر نا يف الل يايل األربعيني ة مل يكن يف ذلك شيء يكره ألن املعىن حينئذ يكون لتحديد الوقت كأن ه يقول :م ط ر نا حني غابت الث ر ي ا وعند العرب تسم ى الث ري ا "الن جم" امسا علما هلا خمتص ا هبا دون الن جوم.و يف الت نزيل العزيز: والن ج م إذ ا ه و ى )الن جم آية: ( ف س ر بأن ه قسم حبيث أقسم اهلل تعاىل بالث ريا مبعىن والث ريا إذا سقطت والن ج م : الن ج وم ذهب إىل لفظ الواحد وهو "وقيل أراد به الك وكب وإمن ا خص اهل و ي دون الط ل وع فإن لفظة الن ج م يف معىن اجلميع. تدل على ط ل وعه...وقيل:أراد بذلك الق رآن املنج م امل ن ز ل ق د را فق د را.ويعين بقوله:هو ى ن ز ول ه.وعلى هذا قوله تعاىل: ف ال أ ق س م بمواقع الن ج وم على الو ج ه ني.وقوله: والن جم والش ج ر ي س ج د ان أوما الس اق له من الن بات. 3 والب ق ل وقيل: أراد الك و اك ب. 0 )الن جم آية: )الر محن آية: فقد ف س ر 73( 3( فالن ج م :الع ش ب إمساعيل. صحيح البخاري بحاشية أبي الحسن نور الدين محمد عبد الهادي الس ندي. بيروت: دار المعرفة للطباعة والنشر ج ص 8 )باب اليدري مىت جييء املطر إال اهلل(. امل ج د ح: جنم من النجوم يقال له الد ب ران ألنه يطلع آخرا. انظر: اجلوهري إمساعيل بن محاد. الصحاح في اللغة والعلوم. ج ص 7 مادة )جدح(. انظر: النسائي سنن النسائي. ج ص 03 )باب كراهية االستمطار بالكوكب(. 3 0 انظر: أبا عبيدة معمر بن املث ىن. مجاز القرآن.ج ص. 3 انظر: ابن قتيبة عبد اهلل بن مسلم. تفسير غريب القرآن. ص ص 0. انظر: ابن فارس أمحد بن زكريا. معجم مقاييس اللغة. ج 3 ص 97 مادة )جنم(. الز ين مسيح العاطف. تفسير مفردات ألفاظ القرآن الكريم.ص 80 مادة )جنم(.

28 09 قرآنيكا 6 )ع ( يونيو 0 م. املفردة القرآنية: من املعجم إلى اإلصطالح عبد القادر سالمي وقال الز جاج)ت ه(:فمن قال م ط ر نا بنوء كذا و أراد الوقت ومل يقصد إىل فعل الن جم فذلك-واهلل أعلم- جائز كما جاء عن عمر رضي اهلل عنه أن ه استسقى باملصل ى مث نادى العب اس:ك م بقي من نوء الث ريا فقال: إن العلماء هبا يزعمون أ ن ا تعرتض يف األفق سبعا بعد وقوعها فو اهلل ما مضت تلك الس بع حىت غيث الن اس فإمن ا أراد عمر: ك م بقي من الوقت ال ذي جرت به العادة أن ه إذا مت أتى اهلل باملطر قال ابن األثري: أم ا من جعل املطر من ف ع ل اهلل تعاىل وأراد بقوله:م طر نا بنوء كذا أي يف وقت كذا و هو هذا الن وء الف الين فإن ذلك جائز أي أن اهلل تعاىل قد أجرى العادة أن يأيت باملطر يف هذه األوقات. 9 الخاتمة: أفضى بنا البحث والتنقري يف كتاب اهلل وتتب ع تفسريه و الرجوع ببعض ألفاظه إىل معاجم العربية يف الوقوف على مضمون املفردة القرآنية أو املصطلح القرآين إىل مجلة من النتائج التالية جنملها فيما يلي: - إن فهم معاين الرت اكيب ال يتأت ى إال بتحصيل معاين املفردات فاملرك ب ال يعلم إال بعد العلم مبفرداته إذ اجلزء سابق على الكل يف الوجود الذ هين واخلارجي ويف هذا يقول أبو حيان الن حوي)ت 73 ه(:"من أحاط مبعرفة مدلول الكلمة وأحكامها قبل الرت كيب وعلم كيفية تركيبها يف تلك الل غة وارتقى إىل متييز حسن تركيبها وقبحه فلن حيتاج يف فهم ما تركب من تلك األلفاظ إىل مفهم وإىل معلم وإمنا تفاوت الن اس يف إدراك هذا الذي ومن مت عد ت املعرفة مبعاين ذكرناه فلذلك اختلفت أفهامهم وتباينت أقواهلم." انظر: الزبيدي حمم د مرتضى. تاج العروس من جواهر القاموس. ج ص 7. األندلسي أبو حيان. ) ه/ 99 م(. تفسير البحر المحيط. حتقيق:ع ادل أمحد عبد املوجود علي حممد معرض. بريوت: دار الكتب العلمية ط ج ص.

1

1 1 اهلل ال ح س ن ى ماء أ س م ن ظ و مة في للشيخ العالمة زيد بن محمد بن ىادي المدخلي رحمو اهلل - 2 . اهلل رحمن ر حيم غاف ر...وحاف ظ ح ي ح ليم ناص ر. وخال ق وبار ئ م ه يم ن...ثم ل طيف م حس ن وم ؤ م ن. وم ان

المزيد من المعلومات

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة فريق من المتخ ص صين طبعة 9 0 ه 08 09 م ح وزارة التعليم

المزيد من المعلومات

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن عبد اهلل حلواني أستاذ مساعد بقسم الكتاب والسنة بكلية

المزيد من المعلومات

د ع اء ك م يل بن ز ياد د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها

د ع اء ك م يل بن ز ياد د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها ك ل ش ي ء و خ ض ع ل ها ك ل ش يء و ذ ل ل ه ا ك ل ش يء و ب ج ب ر وت ك ال تي

المزيد من المعلومات

الم ب س ط ة الع ر ب ي ة الت ر ج م ة Language: العربية (Arabic) Provided by: Bible League International. Copyright and Permission to Copy Taken from th

الم ب س ط ة الع ر ب ي ة الت ر ج م ة Language: العربية (Arabic) Provided by: Bible League International. Copyright and Permission to Copy Taken from th الم ب س ط ة الع ر ب ي ة الت ر ج م ة Language: العربية (Arabic) Provided by: Bible League International. Copyright and Permission to Copy Taken from the Arabic Easy-to-Read Version 2009, 2016 by Bible League

المزيد من المعلومات

اسم المفعول

اسم المفعول اسم المفعول اسم المفعول اسم ي شتق من الفعل المتعدي المبني للمجهول المتعدي وهي تدل على وصف من يقع عليه الفعل. يصاغ اسم المفعول على الن حو التالي : 1 الفعل الثالثي : على وزن م ف ع ول مثل: ك ت ب : م ك ت وب

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 47-Matthew

Microsoft Word - 47-Matthew إنجيل م ت ى 1 م ت ى إنجيل الا صح اح الا ول 2 1 ك ت اب م يلا د ي س وع ال م س يح اب ن د او د اب ن إ ب راه يم : إ ب راه يم و ل د إ س حاق. و إ س حاق و ل د 3 ي ع ق وب. و ي ع ق وب و ل د ي ه وذ ا و إ خ و ت ه.

المزيد من المعلومات

البكريةA5.indd

البكريةA5.indd ( تولى الخالفة في الثاني عشر من ربيع األول عام 11 ه ) نظم خادم السلف ».«رواه البخاري ومسلم ي ا م س ر ع ا م س ت ر ج ع ا و ه و ش خ ب ر و ف اة أ بي ب ك ر ج اء ب اك ل م ا س م ع ع لي ي ق ول : ال ي و م ان ق

المزيد من المعلومات

الدِّيكُ الظَّرِيفُ

الدِّيكُ الظَّرِيفُ ﺍﻟﺪﻳﻚ ﺍﻟﻈﺮﻳﻒ ﻛﺎﻣﻞ ﻛﻴﻼﻧﻲ ال ديك ال ظر يف ال ديك ال ظر يف تا ليف كامل كيلاني كامل كيلاني رقم إيداع ١٦٤٠٧ / ٢٠١٢ تدمك: ٩٧٨ ٩٧٧ ٧١٩ ٠٠٨ ٤ مو سسة هنداوي للتعليم والثقافة جميع الحقوق محفوظة للناشر مو سسة هنداوي

المزيد من المعلومات

م ق د م ة الفهرست ال ف ص ل ال أاو ل : م راج عات ق ب ل ي ة ال م ف عول ب ه ال م ب ت د أا و ال خ ب ر الن ع ت ال ع ط ف ال ع د د و ال م ع دود )11 19( ال ف

م ق د م ة الفهرست ال ف ص ل ال أاو ل : م راج عات ق ب ل ي ة ال م ف عول ب ه ال م ب ت د أا و ال خ ب ر الن ع ت ال ع ط ف ال ع د د و ال م ع دود )11 19( ال ف م ق د م ة الفهرست ال ف ص ل ال أاو ل : م راج عات ق ب ل ي ة ال م ف عول ب ه ال م ب ت د أا و ال خ ب ر الن ع ت ال ع ط ف ال ع د د و ال م ع دود ) 9( ال ف ص ل الث اني : الص ر ف الاس م ال م ح سوس و غ ي ر ال م ح

المزيد من المعلومات

ن خطبة الجمعة المذاعة والموزعة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه الموافق 2018/6/29 م م ن ال م ن اه ي الل ف ظ ي ة ن ا م ن س ي ئ ات أ ع م ال ن ش ر ور أ ن ف سن ا

ن خطبة الجمعة المذاعة والموزعة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه الموافق 2018/6/29 م م ن ال م ن اه ي الل ف ظ ي ة ن ا م ن س ي ئ ات أ ع م ال ن ش ر ور أ ن ف سن ا ن خطبة الجمة المذاة والموزة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه المواق 2018/6/29 م م ن الم ناه يالل ظية نا م ن س ي ئات أ م ال ن ش ر ور أن سنا وم ر ه ون وذ ب م ين ه ونس تغ إن الح م د ل له نح م د ه ونس ت م ض له ومن

المزيد من المعلومات

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم االنتهاء من مراجعة أهم المهارات النحوية وسيتم إرسال األوراق

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام الفرقة 42 79 36 39 42 69 69 62 65 69 45 46 53 46 43 54 9 1 131 117 1 95 16 142 139 1 1 138 17 143 11 64 142 1 124 55 56 51 63 55 58 ابتسام كميل جوهر غبلاير اب ارهيم على اب ارهيم مصطفى احمد باتع عبد الحكيم

المزيد من المعلومات

م ج ل ة الض اد ل ل غ ة الع ر ب ي ة العدد - 12 ديسمرب 2016 اإل م ام الخ ب ير الم غ ر ور و ح د يث الد ود ة! الش اف ع ي م ن م ح ن ة الو ل ي ة إ ل ى م ن ح

م ج ل ة الض اد ل ل غ ة الع ر ب ي ة العدد - 12 ديسمرب 2016 اإل م ام الخ ب ير الم غ ر ور و ح د يث الد ود ة! الش اف ع ي م ن م ح ن ة الو ل ي ة إ ل ى م ن ح م ج ل ة الض اد ل ل غ ة الع ر ب ي ة العدد - 12 ديسمرب 2016 اإل م ام الخ ب ير الم غ ر ور و ح د يث الد ود ة! الش اف ع ي م ن م ح ن ة الو ل ي ة إ ل ى م ن ح ة الع ل م مسابقة اربح موبايل أيفون 7 الح ك م و األ

المزيد من المعلومات

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة حقوق الطبع والنرش لكل مسلم الحمد هلل والصاة والسام على رسول اهلل أما بعد: فهذه خ الصات مجموعة عن: شهر ذي الق ع دة نسأل اهلل أن ينفع هبذه املادة وأخواهتا وأن جيزي خر ا كل م ن

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الرابعة نظرية المترجمات / الفصل الدراسي االول - العام

المزيد من المعلومات

الصفة المشبَّهة باسم الفاعل

الصفة المشبَّهة باسم الفاعل الصفة المشب هة باسم الفاعل ه اسم صاغ من الفعل الالزم للداللة على معنى اسم الفاعل وتشابه اسم الفاعل ف المعنى وتفترق عنه ف أن ها تدل على ثابتة. صفة وأوزانها متعددة ثالثة منها مختصة بباب) وأربعة ف ع ل ( مختصة

المزيد من المعلومات

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq ماستر. 1 لسان ات تطب ق ة ق: 16 النظر ات اللسان ة إنجلز ة 2018-06-19 ش خ إدر س المنهج و المنهج ة فن ات البحث و الكتابة فارس حس ن الطرش التحل ل التول دي خالدي هشام المبادئ المنهج ة للتحل ل اللسان الهادي

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم مراجعة امتحان نهاية الفصل األول { الفراق بني الزوجني } ملاذا شرع هللا عز وجل الزواج... ما أسس اختيار شريك العمر ما معىن النشوز وممن يقع كيف عاجل اإلسالم النشوز ابلنسبة للزوجة كيف عاجل اإلسالم النشوز ابلنسبة

المزيد من المعلومات

Layout 2

Layout 2 الفعل العري ة القواعد في الاختار نتية الاختار في الص فهة الاخيرة 1 عي ن ي هذف ي هذف ي ي ر يار يار و ر ي نر ي ر و ر ل ل ي ر يار ف ع ت ف ع ت يا ر ف ع ت ي نر و ي ين ر يا ي ي ي ياي ياي و ي و ي ياي يا ي و ني

المزيد من المعلومات

ش ط TRANQUILITY ش ط Tranquility دومي ي ه منتج سك رائ ص ي ئ ب ت ست ى إق م م ا ر ا و. ا ط ط ا ع ة التصم د م ا ن س ا عم ري وأس ب ء ه ا ا م ا ي سي أجن سكن

ش ط TRANQUILITY ش ط Tranquility دومي ي ه منتج سك رائ ص ي ئ ب ت ست ى إق م م ا ر ا و. ا ط ط ا ع ة التصم د م ا ن س ا عم ري وأس ب ء ه ا ا م ا ي سي أجن سكن ش ط TRANQUILITY ش ط Tranquility دومي ي ه منتج سك رائ ص ي ئ ب ت ست ى إق م م ا ر ا و. ا ط ط ا ع ة التصم د م ا ن س ا عم ري وأس ب ء ه ا ا م ا ي سي أجن سكني ح ي مك ن م غ ف ن م وا ة أو ا ت وأجن است دي وفي ت

المزيد من المعلومات

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مقرر )نظريات التعلم ) 435/434 ه منوذج توصيف مقرر دراسي

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ٖٗخص عربÙ−

Microsoft Word - ٖٗخص عربÙ− إ اد إ اف ١٤٣٨ ه / ٢٠١٧ م ١ ت ل م لة ال ارسة ال ال ة في ت ني م مها ارت ال ف العل ا ل تلام ال ف الا ول الا ع اد وه ا ما أشارت إل ه ال ارسة الاس لاع ة ال ي قام بها ال اح ة ل ع فة م تلام ال ف الا ول الا ع

المزيد من المعلومات

منطقة العاصمة التعليمية عدد الصفحات / مخس صفحات التوجيه الفني للغة العربية الزمن / ساعة واحدة اختبار الفرتة الثالثة يف مادة اللغة العربية للصف العاشر

منطقة العاصمة التعليمية عدد الصفحات / مخس صفحات التوجيه الفني للغة العربية الزمن / ساعة واحدة اختبار الفرتة الثالثة يف مادة اللغة العربية للصف العاشر منطقة العاصمة التعليمية عدد الصفحات / مخس صفحات التوجيه الفني للغة العربية الزمن / ساعة واحدة اختبار الفرتة الثالثة يف مادة اللغة العربية للصف العاشر 202 م / 202 الورقة األوىل ( الت عبري والت لخيص وقواعد

المزيد من المعلومات

Sum Practical Attendence Mid

Sum Practical Attendence Mid Sum 36 4 36 Practical Attendence Mid 1 2 1 1 2 1 1 1 1 2 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 7 1 2 مسلسل 1 2 3 4 5 6 7 1 2 21 22 23 24 25 26 27 2 2 3 31 32 33 جامعة بنها كلية الهندسة بشبرا

المزيد من المعلومات

* *على كل طالبة التأكد من رقم جهازها قبل دخولها المعمل سوف تكون هناك قائمة على الباب بذلك ** **ال سمح ألي طالبة الدخول للمعمل اذا لم تكن ه فترتها المح

* *على كل طالبة التأكد من رقم جهازها قبل دخولها المعمل سوف تكون هناك قائمة على الباب بذلك ** **ال سمح ألي طالبة الدخول للمعمل اذا لم تكن ه فترتها المح * *على كل طالبة التأكد ن رق جهازها قبل دخولها العل سوف تكون هناك قائة على الباب بذلك ** **ال سح ألي طالبة الدخول للعل اذا ل تكن ه فترتها الحددة وأسها وجود ن 0:18 إلى 38:18 رق العل: 2019 8 3 2 1 4 5 6 7

المزيد من المعلومات

INFCIRC/641 - Agreement between the Government of the Republic of Cameroon and the International Atomic Energy Agency for the Application of Safeguard

INFCIRC/641 - Agreement between the Government of the Republic of Cameroon and the International Atomic Energy Agency for the Application of Safeguard ا آ ا و ا ر INFCIRC/641 Date: 1 March 2004 إ ة GENERAL Distribution Arabic Original: English ا ق ر ا ون وا آ ا و ا ر ا و ا ا ر م ه ة ا ر ا ت ا ت ا ر ا و وا آ ا ون ر ا د ا ق د ١- إ ر ه ة م ا ر ا ا و ه ا

المزيد من المعلومات

الجامعة الأردنية

الجامعة الأردنية ر 5 الجامعة األردنية كلية اآلداب/ قسم الفلسفة ================== المادة : إشكاليات في الفكر العربي المعاصر )دكتوراه( أستاذ المادة: أحمد ماضي رقمها: )4393032( بالنظر إلى تعذر د ارسة كافة اإلشكاليات كما

المزيد من المعلومات

اشارات النت جة رقم الجلوس جامعة ع ن شمس كل ة االداب-التعل م المفتوح وحدة تكنولوج ا المعلومات نت جة امتحان التعل م المفتوح نا ر )2015( 1 المستوى الثامن

اشارات النت جة رقم الجلوس جامعة ع ن شمس كل ة االداب-التعل م المفتوح وحدة تكنولوج ا المعلومات نت جة امتحان التعل م المفتوح نا ر )2015( 1 المستوى الثامن نت ة امتحان اتع م امفتوح نا ر )20( م م 2 م م 4 م م م 8 م تراكمى اماحظات مادة تخف 2 مادة تخف مادة تخف 8 8 0 4 ابو اسعود ع ابو اسعود 8 4 2 80 0 0 4 اسامه اس د ب ومى 4 2 2 0 9 4 4 اسامه بدر عبد احم د 80 9

المزيد من المعلومات

دور ا ا ا ا ى ا ب ا رس ا ر م د إ ا أ أ در ن ا - ا دان ا ذ ا ا ر أ ا

دور ا ا ا ا ى ا ب ا رس ا ر م د إ ا أ أ در ن ا - ا دان ا ذ ا ا ر أ ا دور ا ا ا ا ى ا ب ا رس ا ر م د إ ا أ أ در ن ا - ا دان ا ذ ا ا ر أ ا (١٧٠)... دور ا ا ا ا ى ا ب دور ا ا ا ا ى ا ب...( ١٧١ ) دور ا ا ا ا ى ا ب ا رس ا ر م د إ ا أ ا ذ ا ا ر أ ا أ در ن ا - ا دان ا ا ول ا اءات

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Aliyat Ikhtilaf_ 13 Juillet.doc

Microsoft Word - Aliyat  Ikhtilaf_ 13 Juillet.doc آ ت ا ف ا وا ت ا ا ة ة [ 2 ا ر ا ا ا مائدة مستديرة نظمتها مؤسسة دار الحديث الحسنية 2009 10-9 / 1430 يومي الأربعاء والخميس 21-20 دجنبر بمشاركة نخبة من الأساتذة 3 آ ت ا ف ا وا ت ا ا ة ة هيئة الإشراف على

المزيد من المعلومات

Cambridge University Press Cambridge IGCSE Arabic as a First Language Coursebook Luma Abdul Hameed, Hanadi Al Amleh, Shoua Fakhouri

Cambridge University Press Cambridge IGCSE Arabic as a First Language Coursebook Luma Abdul Hameed, Hanadi Al Amleh, Shoua Fakhouri الف ل اأ اإنترنت ال ح ف اإعا الف ل في سطو : ي ح ل ل عن إعا ي م ض ع ت ي ي عن إن نت ف ح ل لي مي. حي ت في إعا ي ع ل ت ثي إل ني في ه ا الف ل سي و الط لب ق ا ع : القراء : ف م ج ع مع ني مح. ف م ش ن م ل ع ني

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 50-John

Microsoft Word - 50-John إنجيل يوح نا 1 إ ن ج يل ي وح ن ا الا صح اح الا ول 2 1 ف ي ال ب د ء ك ان ال ك ل م ة و ال ك ل م ة ك ان ع ن د الله و ك ان ال ك ل م ة الله. هذ ا ك ان ف ي ال ب د ء ع ن د 4 3 الله. ك ل ش ي ء ب ه ك ان و ب غ ي

المزيد من المعلومات

اشارات رقم النتيجة الجلوس نتيجة امتحان التعليم المفتوح يناير )2016 ) 1 المستوى الثامن- شعبة االرشاد ( قديم ) جامعة عين شمس كلية االداب- التعليم المفتو

اشارات رقم النتيجة الجلوس نتيجة امتحان التعليم المفتوح يناير )2016 ) 1 المستوى الثامن- شعبة االرشاد ( قديم ) جامعة عين شمس كلية االداب- التعليم المفتو اشارات رق انتية اوس نتية اتحان اتعي افتوح يناير ) ) طاب ستد 0 ابراهي سيد ياسين 0 0 9 احد ران احد شحات 0 9 احد حد عاد فؤاد 9 0 رفع ثاث درات تاريخ عاصر خود ران وده حد 9 9 راى حد عبد افتاح 0 0 9 زينب ابراهي

المزيد من المعلومات

المقدمة

المقدمة 1 إ هكذا جازة أه ل اجل د واهل م ة 29 مجادى االوىل 1436 ه ال مد لل ذي ال ع ز و الس لطان أن زل ال ق ر آن هد ى للن اس وبي ن تا سان و أ شهد أ ن ال إله إ ال الل عظيم س ب حانه على عظ ي م ا ل ح م ع بده ورسوهل

المزيد من المعلومات

أاعمال الر سل 507

أاعمال الر سل 507 أاعمال الر سل 507 أاعمال الر سل 508 أاعمال الر سل 509 أاعمال الر سل امل ق د م ة 1 اإن ق دج أ نج ش اأ ج ت ال ك الم الأ و ل ي ا ث او ف ي ل س ف ج م يع الأ م ور ال ت ي ابج ت د اأ ي س وع يعج م ل ه ا و ي ع ل

المزيد من المعلومات

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة األوىل لفردى الرباعم والربعمات حتت 12 سنة واألشبال والشبالت حتت 15 سنة صالة رقم ( 1 ) - استاد الق

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة األوىل لفردى الرباعم والربعمات حتت 12 سنة واألشبال والشبالت حتت 15 سنة صالة رقم ( 1 ) - استاد الق - -, -, - - -, -, - -,, - - - - // // // : : : - - فردي البراعم تحت سنة - مجموعة ( محمد جمال عبدالحميد يوسف محمد محروس ابوشادى مهند مصطفى محمد مصطفى الترام سبورتنج -,, -,, -,, مارتن إيهاب وليم شحاته -

المزيد من المعلومات

لغة الضاد عنواني

لغة الضاد عنواني دولة االمارات العربية المتحدة ملس أبوظبي للتعليم مدرسة ناهل للتعليم األساسي والثانوي الالم القمرية االسم : الصف :... الشعبة...: ركب من الحروف والمقاطع لتكون كلمات ثم اقرأها قراءة سليمة :- الحروف والمقاطع

المزيد من المعلومات

اسم الطالب: ألمدرسة األحمدية الخميس 24 آذار ربيع الثاني 2442 إمتحان فهم مقروء فصلي للصف الخامس إق أر النص التالي ثم أجب عن األسئلة التي تليه:

اسم الطالب: ألمدرسة األحمدية الخميس 24 آذار ربيع الثاني 2442 إمتحان فهم مقروء فصلي للصف الخامس إق أر النص التالي ثم أجب عن األسئلة التي تليه: اسم الطالب: _ ألمدرسة األحمدية الخميس 24 آذار 2122 21 ربيع الثاني 2442 إمتحان فهم مقروء فصلي للصف الخامس إق أر النص التالي ثم أجب عن األسئلة التي تليه: العصفورتان والر يح جميلتان العرب ب ال د إحدى في كانت

المزيد من المعلومات

(قفزات جديدة لمفهوم البحر في الشعر العربي المعاصر)

(قفزات جديدة لمفهوم البحر في الشعر العربي المعاصر) % إ >@* ا @ @(+&@ { ا } آ>@* * ا }, +ر$+ @ د ج ا, ذ (>? ان ( 325-307) ر ا,, م: 91/01/29 ر ا } +ل: 91/06/14 ا ) { \&\ ک >[ #@ ا } آن ا } { م ا ){< ا { ﹳ & ل $) @ ا#@) { و ا #@ ) { و }) ا @(+&@ {

المزيد من المعلومات

نت جة إختبار قدرات الوافد ن والشهادات المعادلة )عمارة( 2017 م أسم الطالب الرقم القوم الدولة الحاصل منها الطالب عل الشهادة نوع الشهادة ا

نت جة إختبار قدرات الوافد ن والشهادات المعادلة )عمارة( 2017 م أسم الطالب الرقم القوم الدولة الحاصل منها الطالب عل الشهادة نوع الشهادة ا أس الطالب الرق القو الدولة الحاصل نها 29906292100033 اده خالد حد جال الد ن صر 1 30107248800368 اروى احد ابراه الس سى صر 2 39903083100317 اسال ا هاب ابراه عبدالعز ز صر 3 ا ان حسن عبدالج د الص لحى 29910012102629

المزيد من المعلومات

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 Saudi Culture Gr.4 راجعة اجتاعيات للصف الرابع االبتدائي 1 /الئي الجدول با يناسب ناخ كة الكرة )صيفا شتاء(ن

المزيد من المعلومات

Guidelines for gender-inclusive language in Arabic_Toolbox/ Self-paced activity: Apply the guidelines to a text تطبيق الوثيقة التي تحتوي على أفضل المم

Guidelines for gender-inclusive language in Arabic_Toolbox/ Self-paced activity: Apply the guidelines to a text تطبيق الوثيقة التي تحتوي على أفضل المم تطبيق الوثيقة التي تحتوي على أفضل الممارسات في سبيل صياغة شاملة للجنسين على نص مكتوب أو م قروء )ت ع ل م ذاتي( الهدف يتوجه هذا النشاط جلميع املوظفات واملوظفني يف منظومة األمم املتحدة. واهلدف هو إظهاركيفية

المزيد من المعلومات

8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد األساسي الثامن للصف الفصل الدراسي األول إعداد املعلم/ة: أ. مريم مطر أ. جواد أبو سلمية حقوق الطبع حمفوظة لدى املكتبة

8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد األساسي الثامن للصف الفصل الدراسي األول إعداد املعلم/ة: أ. مريم مطر أ. جواد أبو سلمية حقوق الطبع حمفوظة لدى املكتبة 8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد الساسي الثامن للصف الفصل الدراسي الول إعداد املعلم/ة:. مريم مطر. جواد و سلمية حقوق الطع حمفوظة لدى املكتة الفلسطينية رقم إيداع )017/614( من وزارة الثقافة تطل من املكتة

المزيد من المعلومات

خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية

خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية ه ي ي ي ب لبرر ل ن إ كرم أ ة ي اجلمعة: 11 شوال 1440 ه املوافق: 2019/6/14 دولة اإلمارات العربية املتحدة اهليئة العامة للشؤون اإلسالمية

المزيد من المعلومات

نسخة تحت التعديل م ن ظ و م ة غ س ا ل ا ب ر ي ط ف ي ا ل ع ط ا س د ا ل ر ح ن م س ن ب س ع م ر ب ع م م ا ع ل إ ا م ظ ق ب ا نظم خادم السلف ش م ل ع ل ي ا ه

نسخة تحت التعديل م ن ظ و م ة غ س ا ل ا ب ر ي ط ف ي ا ل ع ط ا س د ا ل ر ح ن م س ن ب س ع م ر ب ع م م ا ع ل إ ا م ظ ق ب ا نظم خادم السلف ش م ل ع ل ي ا ه نسخة تحت التعديل م ن ظ و م ة غ س ا ل ا ب ر ي ط ف ي ا ل ع ط ا س د ا ل ر ح ن م س ن ب س ع م ر ب ع م م ا ع ل إ ا م ظ ق ب ا نظم خادم السلف ش مل ع ل ي ا ور ب أ ي ب كرا ل ع د ن ي ا ب نس ا f م ق مد ة الحم د لل

المزيد من المعلومات

مدارس الخندق الأهلية

مدارس الخندق الأهلية المملكة العربية السعوية وزارة التعليم اإلارة العامة للتعليم بالمينة المنورة مارس الخنق األهلية ابتائي * متوسط * ثانوي أسئلة اختبار الفصل الراسي الثاني الور: األول للعام الراسي: 9341-9331 ه رقم السؤال األول

المزيد من المعلومات

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم في تا دية المعاني حدا له اختصاص ١ بتوفة خواص التراكيب

المزيد من المعلومات

آذار 2017 B الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكا

آذار 2017 B الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكا الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكان إقامتك: الت الميذ ا لع ز اء أها ل وسها ل بكم في مسابق ة اللغاز

المزيد من المعلومات

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المعلومات التي يتلقاها من حواسة هو االتصال: A. الجمعي B.

المزيد من المعلومات

نـمو المتعلم

نـمو المتعلم ا مل ح ا ض ر ة ا خل ا م س ة: من و ا مل ت ع ل م. ا ل و ه ي ب أ. ن ع ي م ة ذ ل ك م ن ا ل ه د ف م ا ا ل ن م و ن ف س ب د ر ا س ة ع ل م ن ه ت م مل ا ذ ا ا ل ن م و ن ف س د ر ا س ة ع ل م م ن ا ل ه د ف ت ك م ن

المزيد من المعلومات

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عشر سنوات دعو الى التوح د ثم صلى ثالث سنوات قبل الهجرة

المزيد من المعلومات

اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األسال

اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األسال اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األساليب: كل االساليب االمالء: من الدروس المذاكرة من الكتاب

المزيد من المعلومات

جملة جواب الشرط الغير جازم

جملة جواب الشرط الغير جازم جملة جواب الشرط غير الجازم . جملة جواب الشرط الغير جازم وهي الجملة التي تكون جواب ا إلحدى أدوات الشرط غير الجازمة أدوات الشرط غير الجازمة تتكون من : أسماء )إذا لما كلما أحرف )أما لو لوال لوما( ) وهي ال

المزيد من المعلومات

النشرة األسبوعية للواجبات المدرسية الصف: االول أ ب ج د ه و النشرة رقم : 6 اليوم والتاريخ المادة الواجبات اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى

النشرة األسبوعية للواجبات المدرسية الصف: االول أ ب ج د ه و النشرة رقم : 6 اليوم والتاريخ المادة الواجبات اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى الصف: االول أ ب ج د ه و اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى صفحة 23 المراجعة + ورقة العمل رياضيات تسليم ورقة العمل تربية وطنية وحياتية تسليم ورقة العمل + عمل نشاط أسرتي سعيدة صفحة 23 + Reading

المزيد من المعلومات

٢٣ فائدة في أيام التشريق ٢٣ فائدة في أيام التشريق

٢٣ فائدة في أيام التشريق ٢٣ فائدة في أيام التشريق ٢٣ فائدة في أيام التشريق ٢٣ فائدة في أيام التشريق حقوق الطبع والنرش لكل مسلم احلمد هلل والصالة والسالم عىل رسول اهلل. فهذه فوائد وخ الصات مجموعة يف: أيام الترشيق نسأل اهلل أن ينفع هبا وأن جيزي خري ا كل

المزيد من المعلومات

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ )) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع األسئلة بعد قراءتك * لنص الشعري بعنوان )أعطني الناي(

المزيد من المعلومات

AnyFileYY675SLX

AnyFileYY675SLX 49 44 59 55 49 52 38 57 60 47 23 33 39 46 0481 02 2 B 202 0481 02 2 B 203 0481 02 2 B 103 0481 02 3 B 301 0481 02 3 B 303 0481 02 3 B 304 0481 02 3 B 305 3783 سعد محمد جديع القحطاني اقبال جاويد 3936 2807

المزيد من المعلومات

easy - translation

easy - translation From: http://ar.miraath.net/audio/5030/01 Shaikh Ahmad Bazmool Http://ar.miraath.net/audio/download/5030/usool_us_sunnah_01.mp3 أما األمر األول فھو أنه يظن أن ھذا العلم ثقيل وال يفھمه فھذا خطأ فھذا خطأ

المزيد من المعلومات

اإلحتاد املصري لتنس الطاولت بطىلت اجلمهىريت املفتىحت لفردي مجيع االعمار السنيت للبنني والبناث صالت رقم ( 1 ) استاد القاهرة خالل الفرتة من 04 اىل 12 فر

اإلحتاد املصري لتنس الطاولت بطىلت اجلمهىريت املفتىحت لفردي مجيع االعمار السنيت للبنني والبناث صالت رقم ( 1 ) استاد القاهرة خالل الفرتة من 04 اىل 12 فر ( الدور الرئيسي ال ) صفحة فردى السيدات دينا عالء الدين وفيك دمحم مشرف يوم : ط همسه حسين دمحم االشمر يوم : ط هدى هشام احمد عبدالسميع الناغى الرواد يوم : ط ندى عبدالرحمن دمحم رحمو يوم : ط رنا اشرف السيد

المزيد من المعلومات

2

2 2 دليل االلتحاق بجامعة الحدود الشمالية عمادة القبول والتسجيل العام الجامعي - 1440 1441 ه 3 كلمة سعادة عميد القبول والتسجيل أبنائنا الطالب والطالبات نرحب بكم يف عمادة القبول والتسجيل جبامعة احلدود الشمالية

المزيد من المعلومات

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز الحل المفص ل للمضع األ ل التمر ن األ ل: كتابة على الشكل األس k ' cos s cos s e e ب( تع ن ق م العدد الطب ع بح ث كن العدد حق ق ا e e e arg حق ق معناه k منه k عل ه k ' k ح ث e ج( عدد مركب ح ث حساب ط لة العدد

المزيد من المعلومات

الذكاء

الذكاء ا ل ذ ك ا ء و ا ل ف ر و ق ا ل ف ر د ي ة ا ل ذ ك ا ء ع ل ى ا ل ر غ م م ن تشابه كافة أ ف ر ا د ا جل ن س ا ل ب ش ر ي ف ي م ظ ا ه ر ا ل ن م و ا مل خ ت ل ف ة أ ن ه ن ا ك ت ف ا و ت ا ف ي م ا ب ي ن ه م ف ي ا

المزيد من المعلومات

E-EH/ 3'EJ 'D('1H/J >> (BH) P 'D9DEP *BHI 4HC) O 'D#EEP

E-EH/ 3'EJ 'D('1H/J >> (BH) P 'D9DEP *BHI 4HC) O 'D#EEP مومود سامي البارودي >> بقوة العل م تقوى شوكة الم م بقوة العل م تقوى شوكة الم م ----------------------------------- بقوة العل م تقوى شوكة الم م فا م ل ف ح م ك ف م ف ال د ر ه ر م ر نس و ب إ لى ا م ل ق ل

المزيد من المعلومات

اسم الطالب أجان ال اس اوم احمد عباس رش د احمد ممداد ح در عل احمد نذ ر دمحم صالح ارا واروس طاطول أر ن كامران سل مان إسراء سعد هللا جاسم أسماء صل وا ججو

اسم الطالب أجان ال اس اوم احمد عباس رش د احمد ممداد ح در عل احمد نذ ر دمحم صالح ارا واروس طاطول أر ن كامران سل مان إسراء سعد هللا جاسم أسماء صل وا ججو أجان ال اس اوم احمد عباس رش د احمد ممداد ح در عل احمد نذ ر دمحم صالح ارا واروس طاطول أر ن كامران سل مان إسراء سعد هللا جاسم أسماء صل وا ججو إسماع ل سعد هللا شاكر أصالة حم د سلطان اكرام ول د خرش د أكرم

المزيد من المعلومات

المدة : 5 دقي. النش ط : ال راءة. المست ى : قس التحضير.. 9 عن ان الدرس : أربط بين الص الحرف ( (. رق ال حدة : الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث

المدة : 5 دقي. النش ط : ال راءة. المست ى : قس التحضير.. 9 عن ان الدرس : أربط بين الص الحرف ( (. رق ال حدة : الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث . 9 أربط بين الص الحرف ( (. الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث يربطه ب لص ) ( المكت [ الحرف ] يميزه من خال تسمي مجم ع م شر الك ءة : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث يربطه ب لص ) ( المكت [ الحرف ] يميزه

المزيد من المعلومات

حقيبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد األستاذ/ بندر الحازمي

حقيبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد األستاذ/ بندر الحازمي {ق ل اد ع وا ال ذ ين ز ع م ت م م ن د ون للا ال ي م ل ك ون م ث ق ال ذ ر ة ف ي الس م و ات و ال ف ي األ ر ض و م ا ل ه م ف يه م ا م ن ش ر ك و م ا ل ه م ن ه م م ن ظ ه ير } )سبأ:.)22 كل إله ع ب د أو ي عب د م

المزيد من المعلومات

توزيع املساقات الدراسية في برامج ماكاديمية على ماقسام العلمية )1( قسم القانون الدولي العام م املساق القانون الدولي العام التنظيم الد

توزيع املساقات الدراسية في برامج ماكاديمية على ماقسام العلمية )1( قسم القانون الدولي العام م املساق القانون الدولي العام التنظيم الد توزيع الساقات الدراسية في براج اكاديية على اقسا العلية )( قس القانون الدولي العا 7 8 9 الساق القانون الدولي العا التنظي الدولي القانون الدولي العا ع التعق القانون الجنائي الدولي القانون الدولي إلانساني

المزيد من المعلومات

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الوطين لالمتحاانت واملسابقات 710 املدة: دورة: 10 د و 01

المزيد من المعلومات

1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤا

1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤا 1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤال : التعريفات:-.... 1. الموقع الفلكي :....2 أرخبيل

المزيد من المعلومات

طور المضغة

طور المضغة طىر المضغة ف خ ل ق ن ب ال ع ل ق ة م ض غ ة أد/ حنف محمىد مذبىل عضى الهيئة العبلمية لإلعجبز العلم ف القرآن والسنة يتم التحول سريع ا من علقة إلى مضغة خالل يومين )من اليوم 24 إلى اليوم 26( لهذا وصف القرآن

المزيد من المعلومات

جامعة الانبار – قسم ضمان الجودة والاعتماد - السيرة الذاتية لعضو هيئة تدريس

جامعة الانبار – قسم ضمان الجودة والاعتماد - السيرة الذاتية لعضو هيئة تدريس االسم علي محمد عبد السيرة الذاتية) CV ( : 1 اوال : معلومات عامة 1.العنوان: العمل : جامعة التخصص:...األدب االندلسي..كلية االداب / قسم اللغة العربية الدرجة العلمية:...استاذ مساعد. العنوان البر د :......

المزيد من المعلومات

Kingdom of Saudi Arabia المملكة العربية السعودية Ministry of Education وزارة التعليم جامعة المجمعة Majmaah University كشف توزيع حضور الطالب في الاختبا

Kingdom of Saudi Arabia المملكة العربية السعودية Ministry of Education وزارة التعليم جامعة المجمعة Majmaah University كشف توزيع حضور الطالب في الاختبا 11-00-01 8 الى 9 ن الوقت: الرق الجاعي اس الطالب/ الطالبة القس أستاذ القرر اجد بن طلق بن ياح الشرهان الشري اساعيل بن فضي بن الهد العنزي حد بن هايف بن حاشي العداني الظفيري هزاع بن تعب بن طاي بصيص الطيري

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 2 األشكال الثالثية األبعاد 4 الف ص ل السادس 5 6 ن 2 : املئ الجدول بالرقم المناسب عدد أضالع القاعدة 4 ن 3 8 عدد أحرف المجس م 6 كانت إذا قاعدة الهرم مثلثة الشكل ذ فكم عدد أضالعها كم حرف ا كانت إذا للهرم

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 تعريف الفيزياء الفيزياء في الحياة اليومية الفيزياء في القران المراجع من يدرس الفيزياء هل ترغب في معرفة كيف تعمل األشياء من حولنا مثل الكمبيوتر والليزر والصواريخ الفضائية وهل ترغب في إيجاد تفسير لما يدور

المزيد من المعلومات

ى ى ى ى ى ى ى ى ى يشوع ك ت اب ي ش وع وس : 2 "م وس ن ن ى ون م ى س اع د م ى اهلل ى قى ال اهلل ل ي ى ش ى وع ب د وس عى ب ى ا م ى ى ات م وى بى ع ى دم 1 ض ب

ى ى ى ى ى ى ى ى ى يشوع ك ت اب ي ش وع وس : 2 م وس ن ن ى ون م ى س اع د م ى اهلل ى قى ال اهلل ل ي ى ش ى وع ب د وس عى ب ى ا م ى ى ات م وى بى ع ى دم 1 ض ب ك ت اب ي ش وع وس : 2 "موس ن ن ون م س اع د م اهلل قل اهلل ل ي وع ب د وس ع ت م و دم 1 ض ب إ ل ال الشع ت و ه أ ن ه د ر ال د ي م ت. فل ن ق اع ب ن ع تى د وس ه أد امكم أط يته لم ك وى د ت ئ يل. 3 ك ما ن ل ط يه

المزيد من المعلومات

دليل ضريبة القيمة المضافة التأجير التمويلي

دليل ضريبة القيمة المضافة التأجير التمويلي دلیل ضریبة القیمة المضافة التا جیر التمویلي إعداد ادارة العملیات - شركة التا جیر التمویلي ما ضر بة القيمة المضافة ضر بة القيمة المضافة ضر بة غ مباشرة ت فرض ع جميع السلع وا خدمات ال ي يتم شراؤها و يعها

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم املعلومات االدارية الفصل الدراسى األول 3082/3082 1 إعادة

المزيد من المعلومات

نموذج توصيف مقرر دراسي

نموذج توصيف مقرر دراسي التعريف باملقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه : اسم ورمز املقرر الدراسي عدد الساعات املعتمدة اسم عضو هيئة التدريس املسئول عن املقرر الدراسي إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية وسل) 2500 ( ساعتان أجماد سعود بن

المزيد من المعلومات

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بعد نهاية الفصل الدراسي الثاني

المزيد من المعلومات

ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة التعل م اإلدارة العامة للتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام

ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة التعل م اإلدارة العامة للتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة التعل م اإلدارة العامة للتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام الدراس - 8 المعلمة المرحلة الصف المادة وفاء المالكي

المزيد من المعلومات

المصطلح القرآني وحاجته لمصادر الوجوه والنظائر ملخص البحث: الدكتورة حدة سابق/ جامعة األمير عبد القادر للعلوم اإلسالمية قسنطينة يتناول هذا البحث أحد ألو

المصطلح القرآني وحاجته لمصادر الوجوه والنظائر ملخص البحث: الدكتورة حدة سابق/ جامعة األمير عبد القادر للعلوم اإلسالمية قسنطينة يتناول هذا البحث أحد ألو المصطلح القرآني وحاجته لمصادر الوجوه والنظائر ملخص البحث: الدكتورة حدة سابق/ جامعة األمير عبد القادر للعلوم اإلسالمية قسنطينة يتناول هذا البحث أحد ألوان التفسري املوضوعي ويتمثل يف املصطلح القرآين وطريقة

المزيد من المعلومات

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع قسم العلوم اإلدارية واإلنسانية جدول االختبارات النهائية للفصل الدراسي األول 1440/1439 ه اليوم والتاريخ الفترة ال

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع قسم العلوم اإلدارية واإلنسانية جدول االختبارات النهائية للفصل الدراسي األول 1440/1439 ه اليوم والتاريخ الفترة ال اسم 20 22 24 0481 02 3 B 304 0481 02 3 B 306 1203 سطب 1417 نظم 1206 حسب نظم المعلومات الصحية احكام الملكية الصناعية والتجارية المحاسبة الضريبية والزكاة محمد ابراهيم محمد التميمي فهد ابراهيم محمد الضويان

المزيد من المعلومات

كانَتْ نَمْلَةٌ تَسْعى طيلَةَ فَصْلِ الصَّيْفِ بِنَشاطٍ لِتَجْمَعَ طَعامَها لِفَصْلِ الشِّتاءِ. وَكانَ بِجِوارِها جُدْجُدٌ قَدْ قَضى وَقْتَهُ في اللّه

كانَتْ نَمْلَةٌ تَسْعى طيلَةَ فَصْلِ الصَّيْفِ بِنَشاطٍ لِتَجْمَعَ طَعامَها لِفَصْلِ الشِّتاءِ. وَكانَ بِجِوارِها جُدْجُدٌ قَدْ قَضى وَقْتَهُ في اللّه ص دروس المهارات التي تمت دراستها في الجزء األول هي : الجملة االسمية و الفعليةص 140-26 أدوات االستفهام ( هل متى لماذا ماذا (ص 47-159 أمي الحبيبة لالحتياط و عدم التاكد مما سيرد في االختبار راجعي معي هذه

المزيد من المعلومات

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني السيرة الذاتية لألستاذ الدكتور أولا : معلومات شخصية: محمد شاللحبيب 1 - السم الرباعي واللقب: محمد شالل حبيب يوسف 2 - اللقب العلمي: أستاذ 3 - التحصيل العلمي: دكتو اره في القانون الجنائي 5 - عنوان السكن الحالي:

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم  الله الرحمن الرحيم بسم اهلل الرحمن الرحيم السيرة الذاتية اوال البيانات الشخصية االسم بدر رفعت سلمان دويكات 1691 تاريخ الميالد مكان الوالدة الحالة االجتماعية متزوج ولي أربعة أوالد الجنسية فلسطيني الوظيفة الحالية أستاذ مساعد

المزيد من المعلومات

Ministry of Higher Education& scientific Research University of technology Department of Architecture Faculty of Staff Researches وزارة التعليم العالي

Ministry of Higher Education& scientific Research University of technology Department of Architecture Faculty of Staff Researches وزارة التعليم العالي عنوان البحث التواصل الشكلي في النتاج المعاصر دور التدريسي في تفعيل تقنية التعليم الرقمي نظرية الفوضى وتوليد الشكل المعماري العالقات التكوينية في التصوير العرلب االسالمي واثرها في اعمال الرسم للفنان فؤاد

المزيد من المعلومات

المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمال

المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمال المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمالءك على العمل. التعب ر االبداع :- اكتب ف واحد من الموضوع

المزيد من المعلومات

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبوجب القرار رقم -65 3-2019 وتاريخ 1440/10/14 ه املوافق

المزيد من المعلومات

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 )

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 ) / كلية العلوم الاجتماعية ) 2018 2017 الخطة ( االست ارتيجية مركز التطوير األكاديمي وضبط الجودة 2 صفحة االسم أ. د. يونس الشديفات د. سطام الشقور د. عمر السقرات د. هايل البري د. رضوان المجالي د. مسلم الرواحنة

المزيد من المعلومات

List of Students for Course DS342 : Computer Language for Modeling Lab # Student Name Student ID si

List of Students for Course DS342 : Computer Language for Modeling Lab # Student Name Student ID si List of Students for Course DS342 : Computer Language for Modeling Lab # Student Name Student ID 20150352 si 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34

المزيد من المعلومات

االسم رقم الجلوس ابانوب راضى عط ه بطرس ابانوب سم ر غندور كرلس ابانوب شكرى فهمى حن ن ابانوب عادل ا وب مس حى ابانوب ع د فت

االسم رقم الجلوس ابانوب راضى عط ه بطرس ابانوب سم ر غندور كرلس ابانوب شكرى فهمى حن ن ابانوب عادل ا وب مس حى ابانوب ع د فت 12001 ابانوب راضى عط ه بطرس 12002 ابانوب سم ر غندور كرلس 12003 ابانوب شكرى فهمى حن ن 12004 ابانوب عادل ا وب مس حى 12005 ابانوب ع د فتحى ع د م خائ ل 12006 ابانوب ول م شحات م خائ ل 12007 ابتسام حس ن شعبان

المزيد من المعلومات

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف االستدالل بفصل الحاالت االستدالل بالتكافؤ نبغ تقر ب

المزيد من المعلومات

االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البر

االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البر االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البريد الجامعي الرسمي reem_almulhem@hotmail.com الهاتف

المزيد من المعلومات

الا سم :... الشعبة :... ورقة عمل للصف الخامس في مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية درس مجلس التعاون لدول الخليج العربية ) طبيعيا ( السو ال الا

الا سم :... الشعبة :... ورقة عمل للصف الخامس في مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية درس مجلس التعاون لدول الخليج العربية ) طبيعيا ( السو ال الا الا سم :... الشعبة :... ورقة عمل للصف الخامس في مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية درس مجلس التعاون لدول الخليج العربية ) طبيعيا ( السو ال الا ول : ا كتب المفاهيم والمصطلحات لكل من العبارات التالية

المزيد من المعلومات

22 رجب 1440 ه 29 مارس 2019 م جمهورية مصر العربية وزارة األوقاف )1( في رحاب ا إلسراء والمعراج احلمد هلل رب العاملني القائل يف كتابه الكريم : }س ب ح ان

22 رجب 1440 ه 29 مارس 2019 م جمهورية مصر العربية وزارة األوقاف )1( في رحاب ا إلسراء والمعراج احلمد هلل رب العاملني القائل يف كتابه الكريم : }س ب ح ان 22 رجب 1440 ه 29 مارس 2019 م جمهورية مصر العربية وزارة األوقاف )1( في رحاب ا إلسراء والمعراج احلمد هلل رب العاملني القائل يف كتابه الكريم : }س ب ح ان ال ذ ي أ س ر ى ب ع ب د ه ل ي ل ا م ن ال م س ج د ال

المزيد من المعلومات

Kingdom of Saudi Arabia المملكة العربية السعودية Ministry of Education وزارة التعليم جامعة المجمعة Majmaah University كشف توزيع حضور الطالب في االختبا

Kingdom of Saudi Arabia المملكة العربية السعودية Ministry of Education وزارة التعليم جامعة المجمعة Majmaah University كشف توزيع حضور الطالب في االختبا في عل: 11-00-01 بكلية: العلو و الدراسات االنسانية بالغاط الرق الجاعي اس الطالب/ الطالبة القس حد بن خلف بن خلف الشري 372104440 1 عبداالله بن عبدالكري بن عوض 372103375 2 حسين بن حد بن رظي العتيبي 381100000

المزيد من المعلومات

الحروف المتشابهة شكلا - لعبة إنشاء خطوط المحتوى: 12 غطاء قنينة لوحة بوليجال 12 بطاقة صفراء دائرية الشكل )لكتابة الحروف المتشابهة شكال

الحروف المتشابهة شكلا - لعبة إنشاء خطوط المحتوى: 12 غطاء قنينة لوحة بوليجال 12 بطاقة صفراء دائرية الشكل )لكتابة الحروف المتشابهة شكال الحروف المتشابهة شكلا - لعبة إنشاء خطوط.1.2.3.4.5.6.7.8 المحتوى: 12 غطاء قنينة لوحة بوليجال 12 بطاقة صفراء دائرية الشكل )لكتابة الحروف المتشابهة شكال عليها بقلم اللوح مثال:ع غ( قلم لوح 9 بطاقات جداول مخزن

المزيد من المعلومات

Full Mark الفرعين : األدبي والفندقي السياحي الوحدة : األولى النهايات واالتصال إعداد وتصميم األستاذ : خالد الوحش مدرسة أبو علندا الثانوية للبنين

Full Mark الفرعين : األدبي والفندقي السياحي الوحدة : األولى النهايات واالتصال إعداد وتصميم األستاذ : خالد الوحش مدرسة أبو علندا الثانوية للبنين الفرعين : األدبي والفندقي السياحي الوحدة : األولى النهايات واالتصال إعداد وتصميم األستاذ : خالد الوحش مدرسة أبو علندا الثانوية للبنين 0798016746 http://www.youtube.com/uer/moonkaled http://khaledalwahh.wordpre.com/

المزيد من المعلومات