أحكام الإجهاض والتشخيص الجنيني

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "أحكام الإجهاض والتشخيص الجنيني"

النسخ

1 Beginning of life issues Dr. Norah A. Alshehri, MBBS, SB-FM, AB-FM, MSc in Diabetes. Postgraduate trainer, Assistant Professor and Consultant, Family and Community Medicine, KSU.

2 أحكام اإلجهاض Abortion

3 مقدمة قال هللا تعالى : {ولقد خلقنا اإلنس من ساللة من طين.ثم جعلنه نطفة في قرار مكين.ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك هللا أحسن الخالقين{سورة المؤمنين. )اآلية 14( وقت نفخ الروح في الجنين المراحل األولى ( قبل األربعين ) حياة للخاليا ويمكن تسميتها حياة خلوية. مرحلة األربعين ومابعدها : وهي حياة قد أكتملت فيها عناصر البقاء وتسمى الحياة النباتية وربما سميت الحياة الحيوانية. مرحلة ما بعد نفخ الروح )120 يوم(.

4

5 األحاديث النبوية في موضوع اإلجهاض ومن ذلك قوله هللاىلص : ))إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقه مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح((. أخرجه الشيخان. وقوله هللاىلص : ))إذ مر بالنطفة اثنتان وأربعون ليله بعث هللا ملكا فصورها وخلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها وعظامها ثم يقول أي رب: أذكر أم أنثى (( رواه مسلم.

6 تعريف اإلجهاض يعرف اإلجهاض في الطب بأنه خروج محتويات الحمل قبل عشرين أسبوعا. "Termination of pregnancy before 20 weeks' gestation calculated from date of onset of last menses. الفقهاء وأما فيعتبرونه نزول الحمل قبل ستة أشهر من الحمل.) 22 أسبوع(

7 أنواع اإلجهاض اإلجهاض التلقائي Abortion) (Spontaneous اإلجهاض المحدث : Abortion) (Induced الجنائي االجهاض العالجي

8 ويهمنا هنا عند مناقشة األحكام المتعلقة باإلجهاض أن نتحدث عن اإلجهاض العالجي لخطورته وتعلق أحكام مهمة بإحداثه

9 آثار عامة لإلجهاض المحدث األخطار الصحية لألم مثل االلتهابات واآلالم والعقم اآلثار النفسية على األم واألسرة مثل اإلحساس باإلثم والخطيئة بسبب قتلها لنفس تشعر نحوها بعاطفة األمومة. تناقص العدد البشري فإذا أضيف اإلجهاض إلى تحديد النسل فإن دوال معينة ستواجه في مستقبلها أزمة في أعداد البشرية.

10 رأي الفقهاء في اإلجهاض أجمع الفقهاء على أن قتل الجنين بعد نفخ الروح يحرم حرمة تامة مهما كان الجنين مشوها أو غير ذلك ولم يسمحوا باإلجهاض إال إذا كانت حياة األم في خطر فقدموا حينئذ حياتها على حياته ألنها أصله. ولتطبيق قاعدة الضرورة في اإلجهاض البد من توفر ثالثة شروط وهي : وجود حالة مرضية تتطلب بالضرورة إجهاض الجنين. تعذر العالج دون اإلجهاض. ثبوت الضرورة بشهادة األطباء.

11 اختلف الفقهاء بعد ذلك في اإلجهاض قبل نفخ الروح التلقيح ) وقد انقسموا إلى ثالثة أقسام :- الفئة األولى الفئة الثانية تحريم : التي حدودها بمائة وعشرين يوما اإلجهاض من اللحظة التي تستقر فيها النطفة في الرحم. -: جواز إسقاط الجنين قبل التخليق الفئة الثالثة:- جواز اإلسقاط قبل نفخ الروح أي قبل مرور أربعين يوما من التلقيح. )من بدء أي قبل مرور 120 يوما من لحظة تلقيح البويضة.

12 األسس التي بني عليها حكم اإلجهاض أن النطفة )الحيوان المنوي ) ال تعد ذات حياة محترمة ما لم يتعلق عليها الرحم ثم تتطور إلى علقه وال عبرة شرعا بتلك الحياة. ال يجوز العدوان بإجهاض ونحوه على الحياة اإلنسانية. مالحظة الحقوق الرئيسة الثالثة وهي حق الجنين في النمو والحياة وحق األبوين في المحافظة على حياة األصل وهي األم.وحق المجتمع في زيادة أفراده بالطرق الشرعية. األحاديث النبوية في موضوع اإلجهاض ومن ذلك قوله هللاىلص ))إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقه مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح.((أخرجه الشيخان

13 قرار هيئة كبار العلماء بشأن اإلجهاض الحمد هلل وحده والصالة والسالم على نبينا دمحم وعلى آله وصحبه وسلم : :...وبعد 1. ال يجوز إسقاط الحمل في مختلف مراحله إال لمبرر شرعي وفي حدود ضيقة جدا. فإن مجلس هيئة كبار العلماء يقرر ما يلي. 2 إذا كان الحمل في الطور األول وهي مدة األربعين وكان في إسقاطه مصلحه شرعية أو دفع ضرر متوقع جاز إسقاطه. أما إسقاطه في هذه المدة خشية المشقة في تربية األوالد أو خوفا من العجز عن تكاليف معيشتهم وتعليمهم أو من أجل مستقبلهم أو اكتفاء بما لدى الزوجين من األوالد فغير جائز. 3. ال يجوز إسقاط الحمل إذا كان علقه أو مضغه حتى تقرر لجنه طبية موثوقة أن استمراره خطر على سالمة أمه بأن يخشى عليها الهالك من استمراره جاز إسقاطه بعد استنفاد كافة الوسائل لتالفي تلك األخطار. 4. بعد الطور الثالث وبعد إكمال أربعة أشهر للحمل ال يحل إسقاطه حتى يقرر جمع من األطباء المتخصصين الموثوقين أن بقاء الجنين في بطن أمه يسبب موتها وذلك بعد استنفاذ كافة الوسائل إلنقاذ حياته. وإنما رخص اإلقدام على إسقاطه بهذه الشروط دفعا ألعظم الضررين وجلبا لعظمى المصلحتين ويوصى المجلس بتقوى هللا والتثبت في هذا األمر.

14 أحكام اإلجهاض بعد نفخ الروح قبل نفخ الروح اإلجماع على التحريم التحريم مطلقا الجواز مطلقا الجواز إذا كانت األم في خطر الجواز قبل التخلق 40( يوما )

15 التشخيص الجنيني والتشوهات الجنينية وأحكامها Pre implementation genetic testing

16 أسباب التشوهات الخلقية في الجنين ) أسباب بيئية أسباب وراثية أسباب تفاعلت فيها البيئة والوراثة معا )المتعددة

17 وسائل تشخيص التشوهات الخلقية في الجنين معرفة التاريخ الوراثي لألمراض في األسرة. معرفة التاريخ المرضي لألم إن كانت قد أصيبت بأمراض قبل الحمل أو خالله. الفحص بالموجات الصوتية. منظار رؤية الجنين داخل الرحم fetoscopy فحوصات الدم لألم الحامل فحص دم الجنين بزل السائل األمنيوسي أخذ عينة من الخمالت المشيمية

18 الحاجة إلى التشخيص الجنيني عالج بعض الحاالت الطبية أو الجراحية والطفل ال يزال داخل الرحم أو بعد والدته مباشرة لتالفي حدوث مضاعفات قد تحدث بعد ذلك ومثال ذلك اإلصابة باألجسام المضادة لسالب( Rh ) وهناك حاالت ال تزال تحت البحث والدراسة مثل عالج االستسقاء الدماغي واستسقاء الكلية والفتق الحجابي. الغرض الثاني هو إجهاض الجنين في الحاالت التي ال يوجد بها عالج معروف وذلك لتالفي وجود أطفال مصابين بأمراض مزمنة أو تخلف عقلي شديد.واإلجهاض قد يكون ضروريا ألجل الحفاظ على صحة األم أو اختياريا.

19 الموقف الشرعي من تشوه الجنين منع حدوث التشوه إن أمكن وذلك يتم عن طريق محاولة عدم التعرض لمسببات التشوه. محاولة إيجاد عالج إلصالح هذا التشوه أو التخفيف من آثاره. إجهاض هذا الجنين المشوه متى ما تم التشخيص في مرحلة مبكرة من الحمل وبشرط أن ال تكون هناك وسيلة أخرى إلصالح هذا التشوه أو التخفيف من آثاره. إذا تم تشخيص الحاالت التي تسبب تشوهات شديدة أو أمراض وراثية خطيرة في فترة ما قبل 120 يوما من الحمل فال مانع من إجراء اإلجهاض إذا طلب الوالدان إجراءه.

20 فيما يلي الفتوى الصادرة عن المجمع الفقهي لرابطة العالم اإلسالمي حول إسقاط الجنين المشوه خلقيا بشأن موضوع إسقاط الجنين المشوه خلقيا إذا كان الحمل قد بلغ مائة وعشرين يوما ال يجوز إسقاطه ولو كان التشخيص الطبي يفيد أنه مشوه الخلقة إال إذا ثبت بتقرير لجنة طبية من األطباء الثقاة المختصين أن بقاء الحمل فيه خطر مؤكد على حياة األم. فعندئذ يجوز إسقاطه سواء كان مشوها أم ال دفعا ألعظم الضررين. قبل مرور مائة وعشرين يوما على الحمل إذا ثبت وتأكد بتقرير لجنة طبية من األطباء المختصين الثقات وبناء على الفحوص الفنية باألجهزة والوسائل المختبرية أن الجنين مشوه تشويها خطيرا غير قابل للعالج وأنه إذا بقي وولد في موعده ستكون حياته سيئة وآالما عليه وعلى أهله فعندئذ يجوز إسقاطه بناء على طلب الوالدين.

21 جنين مشوه تشوه بسيط تشوه شديد يوم بعد 120 يوم قبل 120 خطر على األم ال خطر خطر على األم ال خطر

22 تحديد جنس الجنين Sex selection

23 حكم تحديد جنس المولود

24 قرار المجمع الفقهي اإلسالمي برابطة العالم اإلسالمي بشأن موضوع: اختيار جنس الجنين الحمد هلل وحده والصالة والسالم على من ال نبي بعده نبينا دمحم وعلى آله وصحبه أما بعد : فإن مجلس المجمع الفقهي اإلسالمي برابطة العالم اإلسالمي في دورته التاسعة عشرة المنعقدة بمكة المكرمة في الفترة من /شوال/ 1428 ه التي يوافقها 3 8 /نوفمبر/ 2007 م قد نظر في موضوع: ( اختيار جنس الجنين ) وبعد االستماع للبحوث المقدمة وعرض أهل االختصاص والمناقشات المستفيضة. فإن المجمع يؤكد على أن األصل في المسلم التسليم بقضاء هللا وقدره والرضى بما يرزقه هللا من ولد ذكرا كان أو أنثى ويحمد هللا تعالى على ذلك فالخيرة فيما يختاره الباري جل وعال ولقد جاء في القرآن الكريم ذم فعل أهل الجاهلية من عدم التسليم والرضى بالمولود إذا كان أنثى قال تعالى : ( و إ ذ ا ب ش ر أ ح د ه م ب األ ن ث ى ظ ل و ج ه ه م س و دا و ه و ك ظ يم * ي ت و ار ى م ن ال ق و م م ن س وء م ا ب ش ر ب ه أ ي م س ك ه ع ل ى ه ون أ م ي د س ه ف ي الت ر اب أ ال س اء م ا ي حك م و ن ( وال بأس أن يرغب المرء في الولد ذكرا كان أو أنثى بدليل أن القرآن الكريم أشار إلى دعاء بعض األنبياء بأن يرزقهم الولد الذكر وعلى ضوء ذلك قرر المجمع ما يلي : أوال : يجوز اختيار جنس الجنين بالطرق الطبعية كالنظام الغذائي والغسول الكيميائي وتوقيت الجماع بتحري وقت اإلباضة لكونها أسبابا مباحة ال محذور فيها. ثانيا : ال يجوز أي تدخل طبي الختيار جنس الجنين إال في حال الضرورة العالجية في األمراض الوراثية التي تصيب الذكور دون اإلناث أو بالعكس فيجوز حينئ ذ التدخل بالضوابط الشرعية المقررة على أن يكون ذلك بقرار من لجنة طبية مختصة ال يقل عدد أعضائها عن ثالثة من األطباء العدول تقدم تقريرا طبيا باإلجماع يؤكد أن حالة المريضة تستدعي أن يكون هناك تدخل طبي حتى ال يصاب الجنين بالمرض الوراثي ومن ثم ي عرض هذا التقرير على جهة اإلفتاء المختصة إلصدار ما تراه في ذلك. ثالثا : ضرورة إيجاد جهات للرقابة المباشرة والدقيقة على المستشفيات والمراكز الطبية التي تمارس مثل هذه العمليات في الدول اإلسالمية لتمنع أي مخالفة لمضمون هذا القرار. وعلى الجهات المختصة في الدول اإلسالمية إصدار األنظمة والتعليمات في ذلك. وصلى هللا وسلم على نبينا دمحم وآله وصحبه. انتهى.

25 الضوابط الشرعية لتحديد الجنس أن توجد حاجة داعية إلى ذلك: كأن يكون الغرض من ذلك تجنب بعض األمراض الوراثية في الذكور أو اإلناث أو يكون غالب أوالد الرجل من نوع فيحب أن يكون له ولد من النوع اآلخر. أن يكون ذلك قبل تخلق الجنين ال بعد التخلق. أن نأمن من اختالط الحيوانات المنوية الخاصة به بحيوانات غيره. أن تتم هذه العملية بطريقة علمية مؤكدة بحيث يرجع فيه إلى أهل االختصاص من األطباء والطبيبات الثقات وليس فيها ارتكاب محرم. أال تؤدي هذه العملية إلى كشف العورة مطلقا إال إذا كانت هناك ضرورة ملحة. أن تؤخذ نطفة من زوج و بويضة من زوجته ويتم التلقيح خارجيا ثم تزرع اللقيحة في رحم الزوجة.

26 عالج العقم وضعف اإلخصاب

27 مقدمة : قال هللا تعالى )هلل ملك السموات واألرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكرانا و اناثا و يجعل من يشاء عقيما(.

28 تعريف العقم Sterility infertility????????????????? 5-10% Causes of infertility??

29 طريقة المعالجة - التلقيح الصناعي الداخلي التلقيح الصناعي الخارجي /طفل األنابيب - وسنعالج األحكام الشرعية واألخالقية المتعلقة بهذا الموضوع بشيء من التفصيل

30 المحاذير الشرعية و األخالقية المتعلقة بعملية التلقيح الصناعي انكشاف عورة المرأة لرجل غريب عنها عند قيام بنوك المني والتلقيح االصطناعي داخل أو خارج الرحم هناك احتماالت قائمة لحدوث خطأ تجارة النطف و عامل الربح مضاعفات خطيرة على الحامل يجعلها تتعرض ألخطار شديدة قد تفقد من اجله حياتها وحياة أجنتها ماذا يفعل بالبويضات الملقحة

31 الموقف الشرعي من التلقيح االصطناعي حظي موضوعا التلقيح االصطناعي الداخلي والخارجي بأشكالهما المختلفة باهتمام علماء المسلمين في هذا العصر واتفقوا على األتي : إن عدم اإلخصاب يمكن أن يعتبر مرضا وان للزوجين حق طلب العالج ولو أدى ذلك إلى انكشاف العورة ولكن ينبغي أن ال تكشف العورة إال بقدر الضرورة بحيث : ال تنكشف عورة الرجل اال لطبيب ذكر مسلم فان لم يتيسر فغير مسلم ال تنكشف عورة المرأة اال لطبيبة مسلمة فان لم يتيسر فطبيبة غير مسلمة فان لم يتيسر فطبيب مسلم فاال طبيب غير مسلم ثقة مع ضمان عدم الخلوة. ان االنجاب يجب ان يتم في زمن قيام الزوجية. ان استخدام طرف ثالث يعتبر باطل و غير شرعي و يستوجب التعزير. والطرف الثالث يقصد به نطف ذكريه من غير الزوج بويضات من غير الزوجة لقيحة من نطفة رجل غريب و امرأة غريبة. أو استخدام رحم امرأة الحتضان اللقيحة.

32 تلقيح صناعي داخلي خارجي من الزوج من متبرع من الزوج من متبرع والبويضة من في حياته بعد وفاته في حياته والبويضة من بعد وفاتة والبويضة من الزوجة الزوجة متبرعة الزوجة متبرعة أثناء العدة بعد العدة

33 منع الحمل والتعقيم

34 المقصود بمنع الحمل والتعقيم : منع الحمل :هو اتخاذ أسباب معينة للتقليل من إنجاب األطفال بحيث يكون الحمل وفاق نظاام معاين ومنساق باين كل مولود وآخر حسب ما يراه الوالدان أو ما تقتضيه الظروف الصحية. ويكون باستعمال الوسائل المؤقتة لمنع الحمل. التعقيم :هو التأثير على الجهاز التناسلي للرجل أو المرأة ليفقد قدرته على اإلنجاب بشكل دائم. وسائل منع الحمل والتعقيم :

35 حكم منع الحمل المؤقت :

36 إن مجلس مجمع الفقه اإلسالمي المنعقد في دورة مؤتمره الخامس بالكويت ال يجوز إصدار قانون عام يحد من حرية الزوجين في اإلنجاب. يحرم استئصال القدرة على اإلنجاب في الرجل أو المرأة وهو ما يعرف ب)اإلعقام( وأ )التعقيم( ما لم تدع إلى ذلك الضرورة بمعاييرها الشرعية. يجوز التحكم المؤقت في اإلنجاب بقصد المباعدة بين فترات الحمل أو إيقافه لمدة معينة من الزمان إذا دعت إليه حاجة معتبرة شرعا بحسب تقدير الزوجين عن تشاور بينهما وتراحم بشرط أن ال يترتب على ذلك ضرر وأن تكون الوسيلة مشروعة وأن ال يكون فيها عدوان على حمل قائم.

37 Case discussion

38 هل يجوز اإلجهاض قبل األربعين يوما علما بأن عمر ابن المريضة ثالثة شهور وتعمل كما أنها أثناء الحمل تعتمد على الفيتامينات ألن جسمها ضعيف جد ا مع العلم بأنها كنت ترضع طفلها ومع ذلك حملت

39 عملت عملية قص للمعدة لتنزيل الوزن وقال لي الدكتور إنه يمنع الحمل تسعة أشهر على األقل وقدر هللا حصول حمل وقد مضى شهران على العملية ولألسف غير قادرة على األكل والوحم يتعبني زيادة على تعب العملية فقال لي الدكتور إن علي أن أنزل الجنين في أقرب وقت ألن ذلك غير جيد على صحتي وصحة الجنين بينما دكتورة النساء تقول ليس من الالزم أن أنزله وأنا حاليا في الشهر األول من الحمل فهل يجوز إنزاله أم ال

40 هل يجوز اجهاض جنين مشوه و متحقق وفاته بعد والدته و به تشوه في القلب و النخاع الشوكي و الدماغ وحجم الراس صغير جدا و األمعاء خارج تجويف البطن. و المراة حامل في الشهر الخامس و نفسيتها سيئة جدا و متعبة من وضع جنينها و مالافقة على اسقاط الجنين و زوجها.

41 زوجة لديها 7 بنات و قدمت للعيادة لطلب تحديد الجنس لجنين دكر. ما هو قرارك

42 امرأة تم ازالة الرحم لديها نتيجة أورام ليفية لديها. و هي االن في 43 من العمر و ليس لديها أطفال و زوج و هي يرغبان باالطفال. قدمت للعيادة الستشارة طبيبة و هي رغبتها للسفر للخارج و الستئجار رحم لحمل جنينها. ما هو قولك لها

43 طبيب ماهر مسلم أخبر امرأة انها ال يحل لها ان تحمل النها ان حملت ماتت وقت الوالدة. و ليس لزوجها زوجة اخرى غيرها. وهما في ريعان الشباب. هل يحل لها استعمال أدوية منع الحمل

44 امرأة لديها 15 طفل و قد عملت 6 عمليات قيصرية و في حملها االخير قرر الطبيب اجراء عملية قيصرية لتوليدها. و قد قرر الطبيب مع استشاري اخر خطورة الحمل على وضعها الصحي و انها لو حملت مرة اخرى قد تتوفى اثناء الحمل. و المريضة ال تستطيع استخدام اي من ادوية منع الحمل و تسال المريضه عن tubal ligation ما رأيك

45 المراجع فصل من كتاب األستاذ الدكتور جمال الجارهللا: أخالقيات الطب : دراسة حاالت الطبيب أدبه وفقهه د.زهير السباعي د.دمحم البار الدستور اإلسالمي للمهنة الطبيبة وثيقاة الكويات.المؤتمر العالمي األول للطب اإلسالمي بمناسبة مطلع القرن الهجري.

46

قضايا طبية معاصرة في ضوء الإسلام جراحة التجميل

قضايا طبية معاصرة في ضوء الإسلام جراحة التجميل قضايا طبية معاصرة في ضوء اإلسالم جراحة التجميل أ. د/ يوسف بن عبد هللا التركي أستاذ واستشاري طب األسرة كلية الطب جامعة الملك سعود المحتوى الجمالية( مقدمة مجاالت جراحة التجميل مناقشة قصص مرضية جراحة التجميل

المزيد من المعلومات

ما هو المورفين (الممتد المفعول) ؟

ما هو  المورفين (الممتد المفعول) ؟ Montelukast ما هو( ) Singulair مونتيلوكاست هو مضاد لمستقبالت الليكوترين, يمنع انقباض القصبات الهوائية ويحسن من األعراض الرئيسية لمرض الربو)السعال صعوبة وضيق التنفس(. دواعي االستعمال للبالغين واألطفال الوقاية

المزيد من المعلومات

untitled

untitled LAZIOSANITÀ AGENZIA DI SANITÀ PUBBLICA screening femminile الدليل الوردي للوقاية برنامج الفحص المبكر ) (screening للسرطانات الا نثوية الوقاية من سرطان عنق الرحم ا ل النساء ما بين 25 و 64 سنة يحق لهن عمل

المزيد من المعلومات

طور المضغة

طور المضغة طىر المضغة ف خ ل ق ن ب ال ع ل ق ة م ض غ ة أد/ حنف محمىد مذبىل عضى الهيئة العبلمية لإلعجبز العلم ف القرآن والسنة يتم التحول سريع ا من علقة إلى مضغة خالل يومين )من اليوم 24 إلى اليوم 26( لهذا وصف القرآن

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx دولة ليبيا وزارة الصحة مركز المعلومات والتوثيق 1 إعداد : محمد إبراھيم صالح مدير مركز المعلومات والتوثيق 2 المحتويات. المؤسسات المسئولة في مجال االحوال المدنية واإلحصاءات الحيوية. االطار القانوني لتسجيل.

المزيد من المعلومات

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعلم في صف عادي, قبل تحويله إلى لجنة التنسيب.يجب تعبئة

المزيد من المعلومات

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني السيرة الذاتية لألستاذ الدكتور أولا : معلومات شخصية: محمد شاللحبيب 1 - السم الرباعي واللقب: محمد شالل حبيب يوسف 2 - اللقب العلمي: أستاذ 3 - التحصيل العلمي: دكتو اره في القانون الجنائي 5 - عنوان السكن الحالي:

المزيد من المعلومات

األثنين الثالثاء األحد السبت األربعاء الخميس 2 1 اليوم الساعة ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T311 التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تط

األثنين الثالثاء األحد السبت األربعاء الخميس 2 1 اليوم الساعة ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T311 التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تط السبت الخميس ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تطبيقية )نظرى $ ) T قاعة ( ) التطور وديناميكية العشائر ( نظرى ) أعلى قاعة المؤتمرات ميكروبيولوجيا تطبيقية

المزيد من المعلومات

التعصيب و الحجب

التعصيب و الحجب العصبة النسب ة ه األصل ف اإلرث. و ه ثالثة أنواع: أ-عصبة بالنفس ب- عصبة بالغ ر أ-عصبة مع الغ ر - لغة: الشدة والقوة و اإلحاطة. -اصطالحا: اإلرث بال تقد ر. و عن أخذ الوارث كل الم راث عند عدم وجود صاحب فرض

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي و ازرة التعليم العالي والبحث العلمي جهاز اإلش ارف والتقويم العلمي دائرة ضمان الجودة واالعتماد األكاديمي البصرة : الجامعة للطب الكلية/ المعهد: التشريح واالنسجة واالجنة : القسم العلمي 3112/1/32 تاريخ ملء

المزيد من المعلومات

النموذج التدريبي المتحان مادة األحياء الفصل الدراسي الثاني للصف الثاني عشر للقسم األدبي للعام الدراسي 2102 / 2102 م السؤال األول : أوال : ( أ ) ضع خطا

النموذج التدريبي المتحان مادة األحياء الفصل الدراسي الثاني للصف الثاني عشر للقسم األدبي للعام الدراسي 2102 / 2102 م السؤال األول : أوال : ( أ ) ضع خطا النموذج التدريبي المتحان مادة األحياء الفصل الدراسي الثاني للصف الثاني عشر للقسم األدبي للعام الدراسي 2102 / 2102 م السؤال األول : أوال : ( أ ) ضع خطا تحت البديل الصحيح الذي يلي كل فقرة مما يلي : - اللعابية

المزيد من المعلومات

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 Saudi Culture Gr.4 راجعة اجتاعيات للصف الرابع االبتدائي 1 /الئي الجدول با يناسب ناخ كة الكرة )صيفا شتاء(ن

المزيد من المعلومات

أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات م

أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات م أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات مالطا من الساعة 03:80 صباحا وحتى 03:80 مساءا من األحد

المزيد من المعلومات

أسئلة تدريبية لقادة المستقبل.. طلبة الصف الثاني عشر مادة األحياء القسم العلمي.. الفصل الدراسي الثاني.. العام الدراسي 3102 / 3102 اختر البديل الصحيح من

أسئلة تدريبية لقادة المستقبل.. طلبة الصف الثاني عشر مادة األحياء القسم العلمي.. الفصل الدراسي الثاني.. العام الدراسي 3102 / 3102 اختر البديل الصحيح من أسئلة تدريبية لقادة المستقبل.. طلبة الصف الثاني عشر.. الفصل الدراسي الثاني.. العام الدراسي 302 / 302 اختر البديل الصحيح من بين البدائل التي تلي كل عبارة مما يلي : في الشكل المقابل عدد األجزاء الرئيسة التي

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 تعريف الفيزياء الفيزياء في الحياة اليومية الفيزياء في القران المراجع من يدرس الفيزياء هل ترغب في معرفة كيف تعمل األشياء من حولنا مثل الكمبيوتر والليزر والصواريخ الفضائية وهل ترغب في إيجاد تفسير لما يدور

المزيد من المعلومات

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن عبد اهلل حلواني أستاذ مساعد بقسم الكتاب والسنة بكلية

المزيد من المعلومات

وحدة ادارة المشروعات )المرحلة الثانية ) برنامج التطوير المستمر والتأهيل لالعتماد ملحق رقم )1 ) قائمة اآلالت والمعدات)حاسبات-طابعات-تكييف-أجهزة تخصصية-

وحدة ادارة المشروعات )المرحلة الثانية ) برنامج التطوير المستمر والتأهيل لالعتماد ملحق رقم )1 ) قائمة اآلالت والمعدات)حاسبات-طابعات-تكييف-أجهزة تخصصية- لحق رق )1 ) قائة اآلالت والعدات)حاسبات-طابعات-تكييف-أجهزة تخصصية-أجهزة العال والورش...(* الطلوبة لشروع التطوير الستر والتأهيل لالعتاد كود النشاط اس الجهاز ن الجهاز 44 44 44 610 عل تريض 100444 100444 100444

المزيد من المعلومات

حقيبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد األستاذ/ بندر الحازمي

حقيبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد األستاذ/ بندر الحازمي {ق ل اد ع وا ال ذ ين ز ع م ت م م ن د ون للا ال ي م ل ك ون م ث ق ال ذ ر ة ف ي الس م و ات و ال ف ي األ ر ض و م ا ل ه م ف يه م ا م ن ش ر ك و م ا ل ه م ن ه م م ن ظ ه ير } )سبأ:.)22 كل إله ع ب د أو ي عب د م

المزيد من المعلومات

Al-Quds University Executive Vice President Hasan Dweik, Ph.D. Professor of Polymer Chemistry جامعة القدس نائب الرئيس التنفيذي أ. د. حسن الدويك أستاذ

Al-Quds University Executive Vice President Hasan Dweik, Ph.D. Professor of Polymer Chemistry جامعة القدس نائب الرئيس التنفيذي أ. د. حسن الدويك أستاذ التقرير السنوي للم اركز والمعاهد في الجامعة تقرير العام االكاديمي 2017/2016 pci@admin.alquds.edu اسم المعهد او المركز:.معهد الطفل اسم مدير المعهد او المركز:.د يحيي حجازي. العنوان:. شارع عبد الحميد شومان

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ????????

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ???????? ملخص اجتماع الجمعية العامة الغير العادية المواد المعدلة من النظام الاساسى للشركة المادة (21) قبل التعديل: يتولي إدارة الشركة مجلس إدارة مو لف من ثلاثة أعضاء علي الا قل و أحد عشر عضوا علي الا كثر تعينهم

المزيد من المعلومات

Winter Care

Winter Care دليل للمهاجرين الوافدين حديثا Translated to Arabic by Nibras Al-Kadhim - OPS Yates ECP فصل الشتاء في مدينة أوماها ماهي أهم األمور اليت جيب فهمها التدفئة المالبس الحوادث لقاح االنفلونزا التدفئة ضبط درجة

المزيد من المعلومات

easy - translation

easy - translation From: http://ar.miraath.net/audio/5030/01 Shaikh Ahmad Bazmool Http://ar.miraath.net/audio/download/5030/usool_us_sunnah_01.mp3 أما األمر األول فھو أنه يظن أن ھذا العلم ثقيل وال يفھمه فھذا خطأ فھذا خطأ

المزيد من المعلومات

الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر

الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضرة: المكان: املوطأ - كتاب املاسااا )22 ) 2 السالم عليكم

المزيد من المعلومات

CME/40/5(b) Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو

CME/40/5(b) Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو Madrid, April 2015 Original: English لجنة منظمة السياحة العالمية للشرق األوسط اإلجتماع األربعون دبي اإلما ارت العربية المتحدة 5 أيار/مايو 1025 البند 5 )ب( من جدول األعمال المؤقت 5. تنفيذ برنامج العمل العام

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المعاني الموضحة أمام كل منها مالم يقتض السياق غير ذلك :

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - moneybookers

Microsoft Word - moneybookers الرحيم الرحمن االله بسم א א א ãããaewt{tuaçxà دليل المستخدم العربي في MONEYBOOKERS شرح بنك أوال عن البنك: :معلومات وقلربيزدنيعلما من بريطانيا. 1- البنك جنسيته المناسبة للعمل بھا. به تختار العملة -2 من 5

المزيد من المعلومات

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور https://www.ilovepdf.com مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور االنعقاد العادى الرابع الشئون الدستورية والتشريعية

المزيد من المعلومات

اسم المفعول

اسم المفعول اسم المفعول اسم المفعول اسم ي شتق من الفعل المتعدي المبني للمجهول المتعدي وهي تدل على وصف من يقع عليه الفعل. يصاغ اسم المفعول على الن حو التالي : 1 الفعل الثالثي : على وزن م ف ع ول مثل: ك ت ب : م ك ت وب

المزيد من المعلومات

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما اإلصدار الثاني محرم 6 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رماح الدراسات اإلسالمية الدراسات اإلسالمية فقه الجنايات والحدود

المزيد من المعلومات

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف االستدالل بفصل الحاالت االستدالل بالتكافؤ نبغ تقر ب

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20CFE1EDE120E3E5C7D1C7CA20C7E1CADDDFEDD E646F63>

<4D F736F F D20CFE1EDE120E3E5C7D1C7CA20C7E1CADDDFEDD E646F63> National Center for Examinations & Educational Evaluation (NCEEE) المركز القومى لالمتحانات والتقويم التربوى قسم البحوث وحدة االختبارات النفسية والتربوية دليل إثراء مھارات التفكير المتمايز في ضوء اتجاھات

المزيد من المعلومات

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال 0 الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن العربي: نسبة سكان الوطن العربي إلى سكان العالم: نسبة

المزيد من المعلومات

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بعد نهاية الفصل الدراسي الثاني

المزيد من المعلومات

))اوراق عمل مادة التوح د(( اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتاب الدراس

))اوراق عمل مادة التوح د(( اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتاب الدراس اوراق عمل ماة التوح اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتا الراس السؤال الول :- اختر اإلاة الصح حة ف ما ل : ز ارة المور للعاء هللا عنها من مثلة: الز ارة الشرع ة الز ارة الشرك ة الز ارة الع ة الز ارة المحرمة

المزيد من المعلومات

جامعة الانبار – قسم ضمان الجودة والاعتماد - السيرة الذاتية لعضو هيئة تدريس

جامعة الانبار – قسم ضمان الجودة والاعتماد - السيرة الذاتية لعضو هيئة تدريس االسم علي محمد عبد السيرة الذاتية) CV ( : 1 اوال : معلومات عامة 1.العنوان: العمل : جامعة التخصص:...األدب االندلسي..كلية االداب / قسم اللغة العربية الدرجة العلمية:...استاذ مساعد. العنوان البر د :......

المزيد من المعلومات

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عشر سنوات دعو الى التوح د ثم صلى ثالث سنوات قبل الهجرة

المزيد من المعلومات

المرأة "عدوة نفسها"... الكوتا النسائية "في ذمة هللا" روزيت 22 شباط :45 المصدر: "النهار"الق انون والكوتا يا سادة.) االنترن

المرأة عدوة نفسها... الكوتا النسائية في ذمة هللا روزيت 22 شباط :45 المصدر: النهارالق انون والكوتا يا سادة.) االنترن المرأة "عدوة نفسها"... الكوتا النسائية "في ذمة هللا" روزيت فاضل@ rosettefadel @ 22 شباط 2018 20:45 المصدر: "النهار"الق انون والكوتا يا سادة.) االنترن خسرنا الجولة ال المعركة: احترام الكوتا النسائية غاب

المزيد من المعلومات

Diapositive 1

Diapositive 1 2016 م ا ورشة تدريبية إقليمية حول برنامج التعدادات الز ارعية في جولة التعداد لعام 2020 وضع احصاءات الز ارعة في جيبوتي إعداد/مختار عواله وعيس المحتويات تعريف طبيعة االرض الجيبوتية - واقع االحصاءات بشكل

المزيد من المعلومات

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 1122 وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 1122 وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص الساعات المعتمدة متطلبات جامعة )( لغة عربية المجتمع

المزيد من المعلومات

brochure

brochure Gaza Community Mental Health Programme يعد العنف ضد المرأة من أكثر أشكال العنف انتشارا ويمس حياة ملايين من النساء في كل أنحاء العالم بغض النظر عن أوضاعهن الاقتصادية والاجتماعية وعن مستواهن التعليمة ويتجاوز

المزيد من المعلومات

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة *************

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة ************* وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 2 / 22 األولى الدراس ة الفترة ************************************************************************************

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 1-NURSE CALL SYSTEM

Microsoft Word - 1-NURSE CALL SYSTEM أنظمة التيار الخفيف 1 -نظام استدعاء الممرضات Eman.A (نظام استدعاء الممرضات) NURSE CALL SYSTEM الھدف من النظام : تسھيل عملية الرعاية الصحية للمرضي, مساعدته في حالة الطوارء. تسھيل التواصل بين فريق العالج

المزيد من المعلومات

إتجاهات التكفير في التراث الديني.. التكفير و ما يترتب عليه من آثار (1) الشيخ حسن الصفار

إتجاهات التكفير في التراث الديني.. التكفير و ما يترتب عليه من آثار (1) الشيخ حسن الصفار ا تجاهات التكفير في التراث الديني.. التكفير و ما يترتب عليه من ا ثار (1) الشيخ حسن الصفار ا تجاهات التكفير في التراث الديني.. التكفير و ما يترتب عليه من ا ثار (1) الشيخ حسن الصفار التكفير يعني اسقاط الهوية

المزيد من المعلومات

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم االنتهاء من مراجعة أهم المهارات النحوية وسيتم إرسال األوراق

المزيد من المعلومات

I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification

I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification رمز ICP المجموعة الرئيسية واسم المنتج الناتج المحلي اإلجمالي 100000 اإلنفاق االستهالكي الفردي في األسر المعيشية 110000

المزيد من المعلومات

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المعلومات التي يتلقاها من حواسة هو االتصال: A. الجمعي B.

المزيد من المعلومات

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د ملتقي التوظيف الثاني - جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د/ مهدي عبدالجواد عبدالقادر رابطة الخريجين: أ.د/ آمال أنيس مهدي )رئيس مجلس اإلدارة( كلمة

المزيد من المعلومات

متوسطة عيسى الصحبي دائرة تنيرة والية سيدي بلعباس مذكرات الجيل الثاني المستوى: 03 متوسط األستاذ: حمزة محمد

متوسطة عيسى الصحبي دائرة تنيرة والية سيدي بلعباس مذكرات الجيل الثاني المستوى: 03 متوسط األستاذ: حمزة محمد متوسطة عيسى الصحبي دائرة تنيرة والية سيدي بلعباس مذكرات الجيل الثاني المستوى: 03 متوسط األستاذ: حمزة محمد العمليات على األعداد النسبية الكسور و حاالت تقايس مثلثين المقطع التعلمي األول: العمليات على األعداد

المزيد من المعلومات

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة القانون العام للمساواة في المعاملة Allgemeines Gleichbehandlungsgesetz (AGG) 10 أسئلة وأجوبة Arabisch 1 ما أهداف قانون AGG يستهدف قانون AGG منع أي شكل من أشكال التمييز بسبب: األصل العرقي العمر الجنس الهوية

المزيد من المعلومات

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مقرر )نظريات التعلم ) 435/434 ه منوذج توصيف مقرر دراسي

المزيد من المعلومات

الجامعة الأردنية

الجامعة الأردنية ر 5 الجامعة األردنية كلية اآلداب/ قسم الفلسفة ================== المادة : إشكاليات في الفكر العربي المعاصر )دكتوراه( أستاذ المادة: أحمد ماضي رقمها: )4393032( بالنظر إلى تعذر د ارسة كافة اإلشكاليات كما

المزيد من المعلومات

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )قانون البنك المركزي ) والبند ثان ا من المادة )9( من

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 55

Microsoft Word - 55 بطاقة الوصف الوظيفي (مدير داي رة العلاقات العامة) ا و لا معلومات خاصة بالوظيفة: المسمى الوظيفي الغرض الري يسي من الوظيفة الفي ة الموقع التنظيمي للوظيفة الجهة المسي ولة عن الوظيفة العلاقة مع الوظاي ف الا

المزيد من المعلومات

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998 SFDA.FD 2483 /2018 الدهون )األحماض الدهنية( المتحولة Trans Fatty Acids ICS : 67.040 تقديم الهيئة جهة مستقلة الغرض األساسي لها هو القيام بتنظيم وم ارقبة الغذاء والدواء واألجهزة الطبية ومن مهامها وضع اللوائح

المزيد من المعلومات

مجلس أبوظبي للتعليم اختبارتجريبي لنهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 6102 / 6102 م مادة األحياء للصف الثاني عشر )L2( ===========================

مجلس أبوظبي للتعليم اختبارتجريبي لنهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 6102 / 6102 م مادة األحياء للصف الثاني عشر )L2( =========================== مجلس أبوظبي للتعليم اختبارتجريبي لنهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 6102 / 6102 م مادة األحياء للصف الثاني عشر )L2 =========================================================================== :-

المزيد من المعلومات

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 2010 بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص ال

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 2010 بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص ال الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص الساعات المعتمدة متطلبات جامعة )( لغة عربية المجتمع العماني

المزيد من المعلومات

DNA الكروموسومات أوال : يف اخلاليا حقيقة النواة متى تتكون : أثناء االنقسام الخلوي )عند انقسام الخلية(. كيف تتكون : يلتف ال DNA في نوى الخاليا حقيقة ال

DNA الكروموسومات أوال : يف اخلاليا حقيقة النواة متى تتكون : أثناء االنقسام الخلوي )عند انقسام الخلية(. كيف تتكون : يلتف ال DNA في نوى الخاليا حقيقة ال DNA الات أوال : يف اخلاليا حقيقة النواة متى تتكون : أثناء االنقسام الخلوي )عند انقسام الخلية(. كيف تتكون : يلتف ال DNA في نوى الخاليا حقيقة النواة ليشكل تراكيب متراصة هي الات. مم يتكون : تركيب ال 1 2 3

المزيد من المعلومات

WHAT’S NEW

WHAT’S NEW الجديد في انجز تطبيق إصدارات X.4 المحتويات المحتويات... 1 المواصفات الجديدة بالنظام... 3.1.1.1 عدد المهام التي يجب إنجازها... 3 انشاء مهمة... 3.1.2 2. تعديل تكليف المهمة... 3 تاريخ حالات المهمة... 4.2.1.2.2.3

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation دورة تدريبية لمعلمي ورؤساء أقسام الرياضيات من األحد /5 /31 إلى الخميس /6 /4 مركز التدريب والتطوير اإلدارة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية برنامج التدريب : المنهج الوطني الكويتي إقبال المطيري الكفايات وأنواعها

المزيد من المعلومات

جامعة الشارقة كلية اآلداب والعلوم االنسانية واالجتماعية قسم علم ااالجتماع االمتحان النهائي للفصل الدراسي األول للعام الجامعي /1/ ا

جامعة الشارقة كلية اآلداب والعلوم االنسانية واالجتماعية قسم علم ااالجتماع االمتحان النهائي للفصل الدراسي األول للعام الجامعي /1/ ا جامعة الشارقة كلية اآلداب والعلوم االنسانية واالجتماعية قسم علم ااالجتماع االمتحان النهائي للفصل الدراسي األول للعام الجامعي 0-0 0// 0 اسم المساق: مجتمع االمارات رقم المساق: التاريخ االسم:... الرقم الجامعي...

المزيد من المعلومات

هللا مسب*** مداخلة السيد النائب مالل محمد فيما يتعلق بمناقشة الميزانيات الفرعية للقطاعات الحكومية التي تدخل ضمن اختصاصات لجنة البنيات األساسية والطاقة

هللا مسب*** مداخلة السيد النائب مالل محمد فيما يتعلق بمناقشة الميزانيات الفرعية للقطاعات الحكومية التي تدخل ضمن اختصاصات لجنة البنيات األساسية والطاقة هللا مسب*** مداخلة السيد النائب مالل محمد فيما يتعلق بمناقشة الميزانيات الفرعية للقطاعات الحكومية التي تدخل ضمن اختصاصات لجنة البنيات األساسية والطاقة والمعادن والماء والبيئة ***. ا لسيد الرئيس السادة

المزيد من المعلومات

ريكخراوي لي كو ل ينةوةو زانياريةكاني جةندةر Gender Studies and Information Organization (GSIO) منظمة الدراسات والمعلومات الجندرية تقرير نشاطات منظمة ا

ريكخراوي لي كو ل ينةوةو زانياريةكاني جةندةر Gender Studies and Information Organization (GSIO) منظمة الدراسات والمعلومات الجندرية تقرير نشاطات منظمة ا تقرير نشاطات منظمة الدراسات و المعلومات الجندرية أربيل تقرير نشاطات المنظمة لسنة 5102 ط- المعلومات العامة : اجازة المنظمة الصادر من االمانة العامة لمجلس الوزراء في بغداد الرقم ) 0132721 ( بتاريخ -2-9,5105

المزيد من المعلومات

MergedFile

MergedFile خاص بكتابة االمتحان االمتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة السلك اإلعدادي )يونيو 512( الموضوع خاص بالمترشحين الممدرسين واألحرار المعامل علوم الحياة واألرض االسم والنسب : 4... قسم الشؤون التربوية مصلحة االمتحانات

المزيد من المعلومات

عناوين حلقة بحث

عناوين حلقة بحث عناوين ا بحاث مقترحة دكتور ياسر الشرفا قسم ا دارة الا عمال والعلوم المالية والمصرفية 1 -ا ثار استقلالية سلطة النقد على فعالية السياسة النقدية الفلسطينية 2 -الا صلاحات المصرفية على مكافحة تبييض الا موال

المزيد من المعلومات

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 . رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 المقدمة : عينة الدراسة الصحافة المطبوعة : الرأي والغد والدستور والسبيل. المواقع اإللكترونية : عمون وسرايا وخبرني والوكيل. التلفزيون : التلفزيون األردني ورؤيا.

المزيد من المعلومات

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017  درجة البكالوريوس من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتداء من عن فتح باب تقديم طلبات االلتحاق بإمكان الطلبة

المزيد من المعلومات

منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta

منحهما جائزة الوسام الذهبي لإلنجاز: - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Table of Content الوسام الذهبي لعدنان وعادل القص ار في

المزيد من المعلومات

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية الجلسة الثانية :الملكية الفكرية واالبتكار في المجتمعات األكاديمية الملكية الفكرية والمؤسسات األكاديمية دور الملكية الفكرية الجامعية إدارة الملكية الفكرية الجامعية وسياساتها ما الهدف األساسي الذي خلقت من

المزيد من المعلومات

Syrian Arab Republic Tishreen University Faculty of Medicine Department of laboratory medicine الجمهورية العربية السورية جامعة تشرين كلية الطب البشري

Syrian Arab Republic Tishreen University Faculty of Medicine Department of laboratory medicine الجمهورية العربية السورية جامعة تشرين كلية الطب البشري Syrian Arab Republic Tishreen University Faculty of Medicine Department of laboratory medicine الجمهورية العربية السورية جامعة تشرين كلية الطب البشري قسم الطب المخبري دراسة تأثير المعالجة الكيماوية لمرضى

المزيد من المعلومات

تأثير العوامل الحيوية على فسيولوجيا البكتيريا

تأثير العوامل الحيوية على فسيولوجيا البكتيريا تأثير العوامل الحيوية على فسيولوجيا البكتيريا توجد البكتيريا في بيئاتها مختلطه مع غيرها من الكائنات الدقيقه الحيه Mixed Culture. لمثل هذه تاثير المعيشه واضح على نمو تلك الكائنات وتأقلمها في بيئاتها مايكون

المزيد من المعلومات

نموذج السيرة الذاتية

نموذج السيرة  الذاتية بسم اهلل الرحمن الرحيم البيانات الشخصية االسم تاريخ ومكان الميالد الكلية القسم عمان العلوم التربوية المكتبات و المعلومات المؤهالت الد ارسية الدرجة العلمية التخصص الجهة المانحة لها 2012 دكتو اره علم المعلومات

المزيد من المعلومات

Diapositive 1

Diapositive 1 جامعة الدول العربية ااملركز العربي للوقاية من أخطار الزالزل والكوارث الطبيعية األخرى رقم 01 شارع قدور رحيم عمارة C.T.C( (centre حسين داي الجزائر رقم الهاتف: 0021323775779 رقم الفاكس :0021323775788 a55belhadjaissa@gmail.com

المزيد من المعلومات

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس ) NSB-AppStudio ) 1 ( أهداف الدرس : بعد انتهاء هذا الدرس ستكون الطالبة قادرة على أن : )1 توضح مميزات برنامج ( NSB-AppStudio ) 2( تعدد لغات البرمجة المستخدمة في برنامج ( NSB-AppStudio ) 3( تذكر خطوات كتابة

المزيد من المعلومات

المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمال

المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمال المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمالءك على العمل. التعب ر االبداع :- اكتب ف واحد من الموضوع

المزيد من المعلومات

مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال

مؤتمر:  التأجير التمويلي األول  طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة االتصاالت وتكنولوجيا المعلومات الهيئة العامة للرقابة المالية

المزيد من المعلومات

علم الأنسجة

علم الأنسجة - تكون هذه األنسجة عضالت الجسم وهي تتركب من وحدات بسيطة تسمى بالخاليا أو األلياف العضلية التي تمتاز بقدرتها على اإلنقباض واإلرتخاء. - تختلف الخاليا العضلية عن بقية خاليا الجسم في أن معظم السيتوبالزمة فيها

المزيد من المعلومات

عروض التكو ن المتوفرة بمراكز التكو ن المهن لدورة سبتمبر 2018 وال ة تونس الوال ة نوع ة المركز رمز المركز المركز القطاع رمز االختصاص االختصاصات مستوى ال

عروض التكو ن المتوفرة بمراكز التكو ن المهن لدورة سبتمبر 2018 وال ة تونس الوال ة نوع ة المركز رمز المركز المركز القطاع رمز االختصاص االختصاصات مستوى ال عروض المتوفرة بمراكز المهن لدورة سببر 0 وال ة الوال ة نوع ة المركز رمز المركز المركز القطاع رمز االختصاص االختصاصات مستوى نمط نوع ة البرمجة عدد المجموعات تار خ انطالق تار خ انتهاء عروض //00 0009 000 00

المزيد من المعلومات

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 )

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 ) / كلية العلوم الاجتماعية ) 2018 2017 الخطة ( االست ارتيجية مركز التطوير األكاديمي وضبط الجودة 2 صفحة االسم أ. د. يونس الشديفات د. سطام الشقور د. عمر السقرات د. هايل البري د. رضوان المجالي د. مسلم الرواحنة

المزيد من المعلومات

????? ??????? ????????? :::...

????? ??????? ????????? :::... حصاد( حمد م د ق ا ھ ي دورة* ن م و ع ظ ة م ش ف اء و ك م ب ا م يونس:[ ن م ر ح م ة و ھ د ى و اإلفتتاحية* قصيدة* االنتخابات* من* استعراض* 1 of 7 3/30/2009 3:23 PM المجاھدين )) شبكة الشورى اإلسالمية < ::: قسم

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الرابعة نظرية المترجمات / الفصل الدراسي االول - العام

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20E1C7C6CDC920DAE1C7E3C920C7E1CCE6CFC92E646F63>

<4D F736F F D20E1C7C6CDC920DAE1C7E3C920C7E1CCE6CFC92E646F63> لاي حة علامة الجودة ص ٥٩ -١- مقدمة تنص المادة الثالثة من نظام الهيي ة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/ ١٠ تاريخ / ١٣٩٢ ه ٣ ٣/ على ا ن تضع الهيي ة قواعد منح شهادات

المزيد من المعلومات

نظرية الملاحظة

نظرية الملاحظة إعداد أ.هدى القحطان صاحب هذه النظر ة هو ألبرت باندورا ومن مإلفاته كتابه مبادئ تعد ل السلوك عام 1969 ثم كتابه عن نظر ة التعلم االجتماع عام 1971 ح ث تناول ف ه أحدث تصور دق ق لنظر ة التعلم االجتماع والمعرف

المزيد من المعلومات

باسم الشعب

باسم الشعب باسم الشعب مجلس الري اسة بناء على ما اقره مجلس النواب طبقا لا حكام المادة (٦١/ الفقرة (خامسا/أ) من المادة (١٣٨) من الدستور. قرر مجلس الري اسة بجلسته المنعقدة بتاريخ ٢٠٠٨/٥/٤ أولا ) من الدستور وأستنادا

المزيد من المعلومات

نـمو المتعلم

نـمو المتعلم ا مل ح ا ض ر ة ا خل ا م س ة: من و ا مل ت ع ل م. ا ل و ه ي ب أ. ن ع ي م ة ذ ل ك م ن ا ل ه د ف م ا ا ل ن م و ن ف س ب د ر ا س ة ع ل م ن ه ت م مل ا ذ ا ا ل ن م و ن ف س د ر ا س ة ع ل م م ن ا ل ه د ف ت ك م ن

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 القيادة 1 القيادة -الم ادة - تعر فات الم ادة -الفرق ب ن الم ادة واإلدارة - عناصر الم ادة اإلدار ة - نظر ات الم ادة اإلدار ة 2 القيادة تنطوي الم ادة على عاللة تبادل ة ب ن من بدأ بالفعل وب ن من نجزه وهذه

المزيد من المعلومات

تحصن القرار الاداري - دراسة مقارنة

تحصن القرار الاداري - دراسة مقارنة المملكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة الا مام محمد بن سعود الا سلامية المعهد العالي للقضاء قسم السياسة الشرعية شعبة الا نظمة دراسة مقارنة ا عداد عمر بن محمد السعدان ا شرافالدكتور مصطفىبنمحمدالباز

المزيد من المعلومات

المحاضرة العاشرة الجديده لالساليب الكميه في االداره الفصل الثاني لعام 1439 ه للدكتور ملفي الرشيدي يجب الرجوع للمحاضره المسجله لفهم الماده وامثلتها تحل

المحاضرة العاشرة الجديده لالساليب الكميه في االداره الفصل الثاني لعام 1439 ه للدكتور ملفي الرشيدي يجب الرجوع للمحاضره المسجله لفهم الماده وامثلتها تحل المحاضرة العاشرة الجديده لالساليب الكميه في االداره الفصل الثاني لعام 1439 ه للدكتور ملفي الرشيدي يجب الرجوع للمحاضره المسجله لفهم الماده وامثلتها تحليل القرارات الجزء األول Decision Analysis- Part I عناصر

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد والخدمات

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - QA-Reliability

Microsoft Word - QA-Reliability اختبار صلاحية الاستبانات Questionnaires Reliability Analysis لتقويم ا دوات جمع البيانات الميدانية (الاستبانات) باستخدام قياس ليكرت لدرجة الموافقة Likert Scale من نوعان هناك الاختبارات التي لها تخضع ا ن

المزيد من المعلومات

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ )) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع األسئلة بعد قراءتك * لنص الشعري بعنوان )أعطني الناي(

المزيد من المعلومات

أمراض الغدة الدرقية

أمراض الغدة الدرقية أمراض الغدة الدرقية الغدة الدرقية Thyroid Gland هي غدة صغيرة وزنها الطبيعي حوالي 40 جم تقع في القسم األمامي من الرقبة وتتكون من جزئن )فصن( أمين وأيسر وتقوم بتصنيع وإفراز هرمونا الغدة الدرقية )الثيروكسن

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد

المزيد من المعلومات

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املعلومات زمزم 19 إعداد االسم : هاني عبدالعزيز فلمبان الوظيفة

المزيد من المعلومات

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة حقوق الطبع والنرش لكل مسلم الحمد هلل والصاة والسام على رسول اهلل أما بعد: فهذه خ الصات مجموعة عن: شهر ذي الق ع دة نسأل اهلل أن ينفع هبذه املادة وأخواهتا وأن جيزي خر ا كل م ن

المزيد من المعلومات

أيام العقد والدخول لسنة 1441 ه الموافق: م إعداد: مكتب الشيخ ع ي ل آل محسن

أيام العقد والدخول لسنة 1441 ه الموافق: م إعداد: مكتب الشيخ ع ي ل آل محسن أيام العقد والدخول لسنة ه الموافق: 00-0 م إعداد: مكتب الشيخ ع ي ل آل محسن ا أيام العقد والدخول لسنة ه إعداد: مكتب الشيخ ع ي ل آل محسن هذه أيام العقد والدخول لسنة ه طبقا لحسابي الخاص الموافق للطيقة ال ي

المزيد من المعلومات

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب ) 10-10 مدرسه التعاون ( بحث إجرائي عن االتصال الفعال وإثارته لدافعية التعلم لدي الطالب في مدرسة التعاون االتصال عامل هام من العوامل التي تقوم عليها حياة الناس وكل فرد منا يمارس االتصال مع من حوله من أفراد

المزيد من المعلومات

التعريف بعلم الإحصاء

التعريف بعلم الإحصاء ٨ مقدمة هي أحد وظاي ف علم الا حصاء ويشمل : التقدير الا حصاي ي: Statistical Estimati اختبارات الفروض: Hyptheses Tests وهناك بعض المفاهيم التي يجب التعرف عليها ويكثر استخدمها في مجال : المعلمة :Parameter

المزيد من المعلومات