ÜÉ````````àµdGh ô`````` ûæلd»`````dhódg Vô````` ª`dG Salon International de l'edition et du Livre»``aÉقãdG è`eéfèdg Programme culturel بالمعرض الدولي

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "ÜÉ````````àµdGh ô`````` ûæلd»`````dhódg Vô````` ª`dG Salon International de l'edition et du Livre»``aÉقãdG è`eéfèdg Programme culturel بالمعرض الدولي"

النسخ

1

2 ÜÉ````````àµdGh ô`````` ûæلd»`````dhódg Vô````` ª`dG Salon International de l'edition et du Livre»``aÉقãdG è`eéfèdg Programme culturel بالمعرض الدولي للدار البيضاء من 13 إلى 23 فبراير 2014 A la Foire Internationale de Casablanca du 13 au 23 février 2014

3 »...ملا كان املغرب غنيا بهويته املتعددة الروافد اللغوية واإلثنية وميلك رصيدا ثقافيا وفنيا جديرا باإلعجاب فإنه يتعني عىل القطاع الثقايف أن يجسد هذا التنوع ويشجع كل أصناف التعبري اإلبداعي سواء منها ما يالئم تراثنا العريق أو الذوق العرصي مبختلف أمناطه وفنونه يف تكامل بني التقاليد األصيلة واإلبداعات العرصية...«. من خطاب جاللة امللك محمد السادس نرصه الله مبناسبة عيد العرش - 30 يوليوز 2013.

4

5 ËóقJ محمد األمني الصبيحي وزير الثقافة تكريس اإلشعاع الدويل وترسيخ العمق اإلفريقي تحت الرعاية السامية لصاحب الجاللة امللك محمد السادس حفظه الله ووفاء بالتزامها الثقايف السنوي الكبري تنظم وزارة الثقافة بتعاون مع مكتب معارض الدار البيضاء الدورة العرشين للمعرض الدويل للنرش والكتاب من 13 إىل 23 فرباير وتواصل الوزارة اعتامد شعار»لنعش املغرب الثقايف«كدعوة عامة موجهة إىل جميع مكونات النسيج االجتامعي والثقايف والسيايس املغريب من أجل توسيع وترسيخ االنخراط يف الحركية الثقافية التي تشهدها بالدنا وتحسني مؤرشات القراءة كرافعة حاسمة لبناء هوية متامسكة وإثراء وتعميق النقاش الوطني حول مجمل امللفات الحيوية املرتبطة بالتنمية املستدامة التي تعترب الثقافة من أسسها. وإذا كانت القوة االستقطابية لهذه التظاهرة الثقافية الدولية تنامت وترسخت عىل امتداد الدورات السابقة مام بوأ هذا املعرض مكانة مرموقة بني املعارض العاملية املهداة للكتاب وقضاياه فإن الوزارة التنفك تراجع آلياته التنظيمية يف اتجاه الرقي بها أكرث إىل ما ينتظره رشكاؤنا الثقافيون من نارشين مغاربة وعرب وأجانب ومثقفني وقراء وإعالميني وفاعلني تربويني وجمعويني. وحيث إن الفعاليات الثقافية املواكبة للمعرض باتت موعدا كبريا يرتقبه جميع املتتبعني واملامرسني الثقافيني عملت الوزارة مبناسبة هذه الدورة العرشين عىل تدشني مقاربة جديدة للربمجة الثقافية حيث أسندت هذه األخرية إىل لجنة علمية مؤسساتية تضم أبرز الجمعيات واملؤسسات واملراكز الثقافية الفاعلة يف الحقل الثقايف واملهني والبحثي باملغرب حرصا منها عىل بلورة برنامج ثقايف متوازن ومواكب ألهم القضايا واألسئلة الثقافية الوطنية والعربية والدولية مام سيتعرف عليه زوار املعرض مبارشة من خالل املحارضات واملوائد املستديرة والندوات واللقاءات مع املبدعني واملفكرين فضال عن الفضاء الذي نكرسه للطفل يف كل دورة ونخص ه بربمجة متكاملة تجمع بني التثقيف والرتفيه والتحفيز عىل القراءة واإلبداع. وجريا عىل الس نة الحميدة للدورات املاضية وتكريسا وتجذيرا ألوارص الحوار الثقايف الذي يعترب من األركان األساسية لهذا املعرض تستقبل هذه الدورة كضيف رشف املجموعة االقتصادية لدول غرب إفريقيا املكونة من خمسة عرش بلدا ترتبط جميعها بعالقات حيوية وممتازة مع املغرب الويف واملثمن لعمقه اإلفريقي والحريص طبقا للرؤية امللكية السديدة القامئة عىل توسيع ومتتني مختلف روابط التعاون مع هذه البلدان التي سنسعد باستضافتها ثقافيا مثلام سيسعد القراء واملثقفون باللقاء املبارش مع بعض أبرز رموزها الفكرية واإلبداعية وأهم تجليات ذاكرتها الثقافية الخصبة واملمتدة يف الزمن. وإذ نعترب اإلقبال الجامهريي املكثف عىل الفعاليات التجارية والثقافية لهذا املعرض مؤرشا هاما عىل الطلب االجتامعي للمعرفة مع ما يستدعيه هذا الطلب من تقوية شبكات القرب الثقايف الذي يشكل واحدا من أهم األهداف التي انخرطت فيها الوزارة فإننا نجدد شكرنا وامتناننا لكافة رشكائنا الثقافيني داخل املغرب وخارجه من مهنيني وكتاب وإعالميني وفاعلني مؤسساتيني وجمعويني مثلام نجدد خالص تقديرنا إلدارة ومسؤويل مكتب أسواق ومعارض الدار البيضاء لتفانيهم يف توفري رشوط انعقاد كل دورة كام نشيد بالجهود الكبرية والفعالة التي ال ينفك املسؤولون املحليون للدار البيضاء من سلطات والئية وأمنية ومنتخبة يبذلونها كل سنة للعناية بهذا الحدث الثقايف الدويل تكريسا وتأكيدا ملكانة املغرب كأرض للحوار الثقايف والحضاري الذي يسهر عليه ويرعاه جاللة امللك محمد السادس أعزه الله.

6 ÉقãdG èeéfèdg äéñày املجموعة االقتصادية لدول غرب إفريقيا ضيف الرشف حينام اختار املغرب الثقايف ممثال يف وزارة الثقافة دول الغرب اإلفريقي ضيف رشف لهذه الدورة فإن رهانه كان منصبا باألساس نحو تجديد عرى األخوة والصداقة واملصري املشرتك الذي يربط اململكة املغربية بامتدادها وعمقها اإلفريقيني. كام كان طموحا يستحرض كل ما يساهم يف تثمني ومتتني هذه العالئق التي شكلت يف املايض وما تزال تشكل يف الحارض كام يف املستقبل مدخال نحو خلق مزيد من سبل التعاون والتكامل واالرتقاء بشعوب القارة السمراء. واليوم إذ يستضيف املغرب إخوانه وأشقائه األفارقة يف هذا املحفل الثقايف الهام فليك يجدد تأكيده إذا كان األمر بحاجة إىل تأكيد فعيل عىل أن قوة القارة اإلفريقية ومستقبلها رهني بتقوية وتكامل جبهاتها الثقافية باعتبارها مدخال هاما ملجابهة إشكاالت التنمية. الندوات تكتيس ندوات هذه الفقرة أهمية قصوى باعتبارها تعيد طرح عدد من القضايا واإلشكاليات التي تعنى بالحارض يف عالقته باملستقبل. ذلك أن مواضيع مرتبطة باللغة والنوع والفكر والثقافة واإلبداع والجامل وغريها من املحاور والحقول املتنوعة التي ستحظى بنصيب من النقاش يف ندوات هذه الدورة ليست ترفا معرفيا وإمنا هي مداخل وأسئلة آنية وملحة تروم البحث عن أجوبة لعدد من األسئلة املرتبطة بواقعنا الوطني املحيل يف عالقته مبحيطه اإلقليمي والجهوي والدويل. إنها فرصة لتحيني السؤال وتنويع املقاربات مبا يجعل من هذه املناسبة فرصة إليجاد حلول لبعض مشاكلنا اآلنية. تجارب يف الكتابة تحتفي فقرات هذا الربنامج بعدد من األسامء اإلبداعية الوطنية والعربية ويف حقول مختلفة. أسامء كرست نفسها من خالل منتوج إبداعي القى حضورا ملفتا وإقباال كبريا عىل امتداد الوطن العريب. إنها مناسبة راقية للوقوف عىل مشاغل وطموحات ومشاريع مبدعينا املغاربة والعرب وهي أيضا مناسبة لتجديد الصلة بهم يف لقاءات مفتوحة تتخللها نقاشات رصيحة يكتشف فيها القراء وزوار هذه الدورة بعض مناطق الظل يف حياة الكتاب ضيوف هذه اللقاءات. لقاءات مع الفائزين بجائزة املغرب للكتاب أمست جائزة املغرب للكتاب بعد مثان وأربعني سنة عىل إحداثها محطة ثقافية سنوية هامة لتشخيص املنت املكتوب ببالدنا يف مختلف األجناس والتخصصات اإلبداعية والنقدية والبحثية واللغوية كام صارت مبثابة مقياس لحيوية الجسم الثقايف املغريب. سيلتقي جمهور زوار املعرض يف فقرات هذا املحور مع الكتاب والنقاد والباحثني واملبدعني الذين حازوا جائزة املغرب للكتاب ملوسم وسيكون ذلك مناسبة للقاء املبارش مع املتوجني يف حوار مبارش ومفتوح عن الكتابة وشؤونها. 6 جائزة األركانة سنة بعد أخرى أصبحت جائزة األركانة للشعر التي ينظمها بيت الشعر يف املغرب تكتسح جغرافيات شعرية جديدة كام باتت تحتل مكانة مرموقة يف مصاف الجوائز الراقية التي تحتفي بالشعر والشعراء يف نقاط معلومة من العامل. جائزة أراد لها القامئون عليها أن تكون ضمري اإلنسانية الحي الرافض لكل أشكال العبث بالقيم اإلنسانية النبيلة قيم الخري والجامل وتقارب الشعوب والحضارات. فبعد الشاعر اإلسباين الكبري أنطونيو غامونيدا ها هي أركانة املغرب العميق تحط الرحال يف حدائق الشاعر الفرنيس الكبري إيف بونفوا الشعرية مثمنة بذلك حسن االختيار ونبل املسعى.

7 7 ساعة مع كاتب ذاكرة هي سلسلة من اللقاءات املفتوحة التي تجمع كتابا مرموقني مع قرائهم الخلص. وهي إىل ذلك لحظة مكاشفة مفتوحة وحوار رصيح يراهن من خالله برنامج املعرض منذ دورات سابقة عىل تكسري حاجز املسافات بني ذات كاتبة ومتلق شغوف مبعرفة أدق تفاصيل كاتبه املفضل. إنها لحظة إنسانية رفيعة تتيح لكتاب مكرسني سامع صوت قرائهم املحتملني تلقي عتابهم واستفساراتهم ومؤاخذاتهم يف شأن مشاريعهم اإلبداعية ومواقفهم وآرائهم يف هذه القضية أو تلك دون اشرتاطات قبلية ماعدا االنحياز لنباهة السؤال وما يتطلبه من حسن اإلنصات العميق واملتبادل. إنها فقرة للذكرى ضدا عن كل احتامالت النسيان. ذكرى أسامء وأصوات وتجارب راهن أصحابها ذات حياة وذات حضور إبداعي راق ونبيل عىل صناعة بعض مالمح صوتنا الثقايف الجمعي املشرتك مبا يقتضيه ذلك من صفاء الرسيرة ونبل االختيار. أسامء انحاز أصحابها لقضايا املجتمع ومشاغل البسطاء عرب الكلمة الصادقة والخيال الجامح الذي ينفذ إىل عمق الوجدان. وسواء تعلق األمر بالشعر أو الرسد أو الفكر أو الجامل فإن املسعى ظل واحدا البحث عن موقع قلم يف عامل مل يكن يف كثري من األحيان يؤمن بجدوى الكتابة وبجدوى اإلبداع. ومن ثم ينبع رشف وسمو هذا التذكر الذي ينبغي أن يستمر يف الحياة. أصوات جديدة يف الكتابة إن قدر أية أمة ومستقبلها اإلبداعي والثقايف ال ينبغي أن يبقى مرهونا بفئة واحدة ووحيدة من أبنائها أي فئة الواصلني إىل مجد الكلمة وسموها وإمنا ينبغي أن يكون منفتحا عىل أصواتها الجديدة نساء ورجاال ممن يراهنون عىل تسطري أسامئهم يف مدونة الكتابة الضامنة لالستمرارية وللبقاء. إن رعاية هؤالء الوافدين الجدد وتيسري سبل ترقيهم لسلم الوجود الفاعل والفعال يف املجال الثقايف يظل مرشوطا مبدى إمياننا العميق بحقهم يف الحضور ومبقدرتهم عىل إضافة الجديد لصوتنا اإلبداعي يف مشتل الحياة اإلبداعية مبا هو تربة خصبة قد تسع إضافة الجميع. ويف ذلك فليتنافس املبدعون. أمسيات شعرية تطمح هذه الفقرة إىل تجسري املسافة بني ثلة من املبدعني وجمهور القراء من زوار هذه الدورة من خالل تقديم طبق متنوع وغني يساهم فيه شعراء وزجالون مغاربة عرب و أجانب ميثلون تجارب وأعامر ولغات كتابة متنوعة ومن كال الجنسني. إنها لحظة رفيعة تتطلب قدرا من اإلنصات العميق والتفاعل اإليجايب والراقي مبا يخلق متعة مضاعفة متعة القراءة والبوح الصادق ومتعة السامع املسكون بروح االكتشاف والرغبة يف اكتشاف مجاهل الكتابة وفك مغاليق النصوص اإلبداعية املقرتحة يف هذه األمسيات الشعرية املفتوحة. أصوات من العامل هي رحالت ثقافية تعكس متثل اآلخر لهذا املغرب الحضاري املتنوع والغني. إنه متثل ميتد إىل عمق القارة األمريكية يف شطرها الالتيني هذا الجزء من الخيال اإلنساين املجبول عىل سحر الحيك. تجارب تحيك عن املغرب بلغة أخرى وبتمثل مغاير. وسواء تعلق األمر برتجمة اإلبداع املغريب شعرا ونرثا إىل اللغة اإلسبانية أو برصد الحياة املغربية السيارة من قبل أقالم التينية فاألمر سيان إنه نافذة تجرس املسافات الجغرافية التي تفصل قارتنا اإلفريقية عن باقي قارات العامل وهي إىل ذلك لحظة اكتشاف الذات املغربية من منظور اآلخر املختلف ثقافيا وإبداعيا وجامليا. ومن ثم أهمية هذا االقرتاح الذي يأتينا عرب أصوات أخرى من العامل.

8 تقديم كتب عىل غرار الدورات السابقة تحتفي هذه الدورة من املعرض الدويل للكتاب والنرش بعدد من الكتب واملنشورات الجديدة لكتاب ومبدعني مكرسني وشباب. كتب ارتأى مؤلفوها أن يكون أول ظهور لها ضمن فقرات هذه الدورة فيام يعتربونه امتيازا إن ملنتوجهم اإلبداعي والفكري والثقايف أو لجمهور القراء من الباحثني عن الجديد الذي يطرح ألول مرة أمامهم. دورة بعد أخرى أصبحت هذه الفقرة تشكل لحظة رفيعة من لحظات هذا املوعد الثقايف السنوي الهام لحظة تتنافس فيها دور النرش الوطنية والعربية واألجنبية لتقديم أفضل ما لديها ضامنا لجودة املنتوج ولتوسيع دائرة زبنائها من عشاق الكتاب ومقتنيه من القراء املحتملني. آفاق مهنية تكتيس هذه الفقرة أهمية كربى من حيث محتواها ورهاناتها. فمن جهة تعترب مناسبة سانحة ستتيح للمهنيني املنشغلني بالكتاب وبصناعته وترويجه إمكانية مناقشة السبل الكفيلة بتجويد هذا القطاع وجعله يتبوأ املكانة الالئقة به. ومن جهة ثانية سيكون فرصة للتداول وللحوار يف مختلف القضايا واملشاكل التي تعرتض انتشار صناعة الكتاب بني صفوف كافة رشائح املجتمع. وهي إىل ذلك لحظة ستقرب جمهور القراء وزوار هذه الدورة من املشاركة يف هذا النقاش املفتوح الذي يروم الرفع من نسبة املقروئية وتداول الكتاب عىل نطاق واسع يف أفق اإلسهام يف خلق مجتمع قارئ وشغوف باقتناء املنتوج الورقي. 8

9 äéyéقdg bgƒeh AɪسSCG Noms et emplacements des salles رواق ضيف الشرف Stand Invité d honneur قاعة محمد العيادي Salle Mohammed El Ayadi فضاء الطفل Espace Enfant 9 رواق وزارة الثقافة Stand Ministère de la Culture قاعة محمد الصباغ Salle Mohamed Sabbagh قاعة محمد بن الطيب الروداني Salle Mohamed Ben Taieb Roudani

10 ÉقãdG è`````eéfèdg بالمعرض الدولي للدار البيضاء من 13 إلى 23 فرباير 2014 Vendredi 14 février 2014 ôjgèa 14 á ª G 2 ندوة الثقافة األمازيغية : ذاكرة خصبة وحيوية متجددة إن قوة الثقافة املغربية رهينة بتنوعها وباختالفها كام أنها رهينة بتكاملها وبديناميتها. هذا التنوع وهذا االختالف والتكامل هو ما يعطي للمغرب اليوم املناعة الالزمة ضد كل أساليب تفقري الذاكرة املغربية وضد إضعاف أحد مكوناتها عىل حساب مكون آخر. من هنا إذن تصنع الثقافة املغربية غناها ومن هنا أيضا تكسب صوتها املتفرد واملتكامل مع أصوات ثقافات العامل. مبشاركة: أحمد املنادي محمد أقضاض محمد أكوناض محمد بوزكو. تسيري: عبد السالم خلفي. ندوة الكتابة ووسائط التواصل الجديدة أدى تطور وسائل االتصال الحديثة إىل بروز حاجة ملحة فردية و جامعية إليجاد موقع قلم يف ساحة الكتابة واإلبداع عىل الصعيد العاملي. من ثم أصبح التفكري يف هذا األمر يشغل بال العديد من املهتمني والخرباء يف أفق توسيع دائرة اإلشعاع مبا يدعم مكانة الكتابة والكتاب يف حياتنا اليومية. مبشاركة: سعيد بنكراد أطاع الله فدوى محمد الداهي زهور كرام. تسيري: محمد أسليم. La CEDEAO à l honneur Ecritures féminines : La parole aux femmes de la CEDEAO L émergence massive de l écriture féminine africaine a conquis l espace littéraire et culturel de la CEDEAO, introduisant une modernité décisive au sein de tous les genres littéraires. Il s agit donc de débattre de cette version féminine de la création culturelle en Afrique. Avec: Adélaïde Fassinou Allagbada, écrivaine (Bénin), Sophie Heidi Kam, écrivaine (Burkina Faso), Mariama Ndoy Mbengue, écrivaine (Sénégal), Kadiatou Konaré, Directrice des éditions Cauris-Livres (Mali). Modératrice: Karima Yatribi, chercheur, Université Hassan II (Maroc). Témoignages Français / Arabe: écrire dans l une, lire dans l autre La majorité des écrivains marocains sont bilingues. Qu ils écrivent en arabe ou en français, l autre langue est présente dans «la doublure» de leurs textes consciemment ou inconsciemment. Certains écrivent même dans les deux langues. Il serait instructif de mettre à jour les interactions entre les deux langues, aussi bien au niveau de la lecture que celui de l écriture, dans le quotidien de nos écrivains comme dans leurs textes. Avec: Mohammed Nedali, Mohamed Loakira, Rachid Khaliss, Touria Ikbal. Modérateur: Mounir Serhani. ÆÉÑ üdg OÉ«dG Salle Mohamed Roudani 17:00 Salle Mohamed Roudani 10

11 Programme culturel A la Foire Internationale de Casablanca du 13 au 23 février لقاء مع الفائز بجائزة املغرب للشعر والفائز بجائزة الرسديات واملحكيات تكمن أهمية هذه اللقاءات يف كونها تحتفي مبستقبل الكتابة اإلبداعية والفكرية املغربية. هي أسامء أبان أصحابها عن موهبة وعن قدرة إبداعية فذة يف مجاالت إبداعية وفكرية متنوعة وهو ما انتبهت إليه لجان قراءة مشهود لها بالخربة والتجربة واإلبداعية. تقديم: محمد أقضاض رئيس لجنة جائزة الشعر ومحمد عز الدين التازي رئيس لجنة جائزة الرسديات واملحكيات. غرب إفريقيا ضيف الرشف املكونات اإلفريقية يف الثقافة املغربية التشكل التاريخي واألشكال النوعية عالقة املغرب بإفريقيا هي عالقة الجسد بعنارصه. كام أن ما يحكم هذه العالقة هو ذلك البعد التاريخي والحضاري والثقايف الذي يستند إليه الجسد الواحد ويستمد منه روحه الكبرية والعالقة واملتجذرة يف تربة املشرتك الواحد الذي يستثمر ويكرب يف املستقبل. مبشاركة: بنعيىس بوحاملة أحمد الشكري خالد الشكراوي فاطمة أيت بلمدين. تسيري: مصطفى النحال. تقديم كتاب رواية»بعيدا عن الضوضاء قريبا من السكات«ملحمد برادة. أربع شخصيات من أجيال م تباينة تستعيد مسار ها عىل خلفية أكثر م ن 50 سنة مر ت عىل استقالل املغرب. هذه الرواية هي نتيجة تجربة عاش ها الشاب»الر اجي«العاطل عن العمل والذي كلفه مؤرخ بتجميع عينات من آراء الناس حول مستقبل املغرب. أثناء قيامه بمهم ة»مساعد مؤرخ«انجذب الراجي إىل كتابة رواية من خالل مسار ثالث شخصيات : توفيق الصادقي املولود سنة 1931 واملحامي فالح الحمزاوي والدكتورة نبيهة سمعان املولودان سنة تقديم: إبراهيم الخطيب. 19:00 OÉ«dG 17:00 ÆÉÑ üdg 19:00 20:00 محóª ÊGOhôdG

12 ÉقãdG è`````eéfèdg بالمعرض الدولي للدار البيضاء من 13 إلى 23 فرباير 2014 Samedi 15 février 2014 ôjgèa 15 âñ ùdg 3 Conférence Le Mexique et la poésie du désert (México y la poesia de desierto) Mariane Toussaint (Mexique) Depuis la nuit des temps, le désert a constitué, et continue à l être, un espace inspirateur pour de nombreuses poésies internationales, sources d émerveillement du monde. Organisée par: l Ambassade du Mexique, en collaboration avec le Ministère de la Culture. أصوات جديدة يف الكتابة تندرج هذه اللقاءات يف سياق االحتفاء بعدد من األصوات اإلبداعية املغربية الجديدة. أسامء شابة ومغامرة يف أرض اإلبداع تعلن عن نفسها كأصوات مستقبل اإلبداع املغريب. مبشاركة: نجيب مبارك عبدالعايل الدمياين عبد السميع بنصابر لحسن باكور عبد الهادي رويض. تقديم: حكيم عنكر. ندوة األرشيف : تراث وحداثة ودميوقراطية أرشيف الدول هو ذاكرتها التي تتحدى السنني. إنه تلك العني الحارسة لتاريخ الشعوب والساهرة عىل التقدم نحو املستقبل دون الوقوع يف أخطاء املايض أو اجرتار بعض مسلكياته املعيبة التي قد تبقي بعضنا يف جاهلية التاريخ. بهذا املعنى تحرض ذاكرة األرشيف كضمري يحرس مستقبل ذاكرتنا الوطنية. مبشاركة: املحجوب الهيبة )املندوب الوزاري املكلف بحقوق اإلنسان( مصطفى بوعزيز منصف فخفاخ )تونس( الحسن ملعلم محمد إدصالح. تسيري: جامع بيضا. La CEDEAO à l honneur Littératures nationales : Langues et frontières Langues, territoire et identité sont tous des aspects du paradigme qu est la littérature nationale qui est une affirmation culturelle d une Trans-territorialité agissant sur les imaginaires et les identités sans frontières. L enjeu est de tenter de cerner le rôle de la notion d identité dans son rapport à l altérité. Avec: Wilfred J. S. Bangura, écrivain (Liberia), Yusuf Said, écrivain (Gambia), Arthur Edgar Smith, écrivain et éditeur (Sierra Leone), Tunde Babawale, Directeur Général du Centre for Black African Art & Civilization Abuja (Nigeria). Modérateur: Ismail El Outmani, chercheur Université Mohammed V (Maroc). ذاكرة محمد شكري: عرش سنوات عىل رحيله عرش سنوات مرت عىل رحيل الشحرور األبيض ذلك الريفي الباهر الذي لوى عنق تاريخه الخاص وجعله يستجيب لطموحه الكارس. لقد ظل محمد شكري يشكل أيقونة األدب املغريب املرتبط بالقاع بالهامش وبالليل القايس كام ستظل كتاباته تشكل عنوانا ملغرب آخر مغرب شكري الذي سيظل يف البال. مبشاركة: محمد برادة رجاء بومدين إبراهيم الخطيب. تسيري: وداد بنموىس. 11:30 Salle Mohamed Roudani 11:30 محóª OÉ«dG محóª ÊGOhôdG Salle Mohammed El Ayadi ÆÉÑ üdg 12

13 Programme culturel A la Foire Internationale de Casablanca du 13 au 23 février La CEDEAO à l honneur Créations culturelles et présence de la CEDEAO dans le monde Les créations et les industries culturelles sont des vecteurs clés de la croissance et du développement de la CEDEAO et son ouverture aussi bien sur l Afrique elle-même que sur le monde dans sa globalité. Partant, quelles tendances et quels enjeux pour ces vecteurs? Avec: Denis Avimadjessi, Président de l Association des Ecrivains et Genres de Lettres du Bénin, (Bénin), Dramane Konate, romancier, nouvelliste, Président de la Société des Auteurs, des Gens de l Ecrit et des Savoirs (SAGES) (Burkina Faso), Ulrich Schreibe, Directeur du Festival International de Berlin (Allemagne), Jacques Chevrier, Président de l Association des Ecrivains de Langue Française, Vice-Directeur du Centre International d Etudes Francophones, Université Paris IV (France), Lizzy Attre, Administrice du Caine Prize for African Writing (Etats-Unis). Modérateur: Abdelah Hammouti, chercheur Université Mohammed I Oujda (Maroc). تقديم كتاب Poems, حسن مكوار )منشورات كلية اآلداب والعلوم اإلنسانية الرباط - أكدال 2014(. يعترب الشاعر حسن مكوار أحد أهم األسامء الشعرية باملغرب. اختار أن يكتب عىل غري عادة مجايليه باللغة اإلنجليزية. مينح كتابه الجديد الذي يغطي أكرث من أربعني سنة من اإلنتاج صورة واضحة وشاملة عن تجربته الشعرية املغايرة واملمتعة. تقديم : الطيب بلغازي وحسن حلمي. Voix du monde Rencontre avec l écrivain colombien Eduardo García Aguilar Né en 1953 à Manizales (Colombie). Eduardo García Aguilar vit à Paris depuis Il a beaucoup publié au Mexique. Notamment les romans Tierra de Leones, Bulevar de los héroes, et Tequila Coxis; les recueils de poèmes Llanto de la espada (traduit et publié en France sous le titre Temps des crabes, 2007) et Anima sin tiempo. Présenté par: José Renato Salazar (Ambassadeur de la Colombie). Organisée par: l Ambassade de la Colombie, en collaboration avec le Ministère de le culture. جائرة األركانة سنة بعد أخرى أصبحت جائزة األركانة للشعر التي ينظمها بيت الشعر يف املغرب تكتسح جغرافيات شعرية جديدة كام باتت تحتل مكانة مرموقة يف مصاف الجوائز الراقية التي تحتفي بالشعر والشعراء يف نقاط عديدة من العامل. جائزة هذه الدورة تحط الرحال يف حدائق الشاعر الفرنيس الكبري إيف بونفوا الشعرية. تسيري: حسن نجمي. مع توزيع موسيقي للحاج يونس. تنظيم: بيت الشعر يف املغرب وزارة الثقافة ومؤسسة صندوق اإليداع والتدبري. 17:00 Salle Mohamed Roudani 17:00 محóª OÉ«dG 19:30 Salle Mohammed El Ayadi 20:00 محóª ÆÉÑ üdg

14 ÉقãdG è`````eéfèdg بالمعرض الدولي للدار البيضاء من 13 إلى 23 فرباير 2014 Dimanche 16 février 2014 ôjgèa 16 ómc G 4 La CEDEAO à l honneur Livres autour de l Afrique (Publications de l Institut des Etudes Africaines, Rabat, 2013) -«Regards marocains sur l Afrique littéraire», collectif sous la coordination de Samira Douider. Présenté par: Samira Douider (Maroc). -«Afrique en puissances», ouvrage collectif. Présenté par: M hamed Echkoundi. أصوات جديدة يف الكتابة يندرج هذا اللقاء يف سياق االحتفاء بعدد من األصوات اإلبداعية املغربية الجديدة. أسامء شابة ومغامرة يف أرض اإلبداع تعلن عن نفسها كأصوات مستقبل اإلبداع املغريب. مبشاركة: محمد العناز عامد الورداين أنس الفياليل يوسف عبد الهادي الريحاين. تقديم: حسن رياض. تقديم كتاب»دليل املرسح املغريب«ألحمد مسعاية )منشورات وزارة الثقافة(. ميكن اعتبار كتاب «دليل املرسح املغريب» أحد أهم املؤلفات التي انشغلت بجمع شتات كل املعطيات واملعلومات واملحطات التاريخية املرتبطة بهذه املامرسة الفنية الرفيعة عىل مستوى التجربة املغربية. وهو إىل ذلك منجز غري مسبوق راهن من خالله مؤلفه عىل تسليط مزيد من الضوء عىل تاريخ وواقع املرسح املغريب. تقديم: الحسني الشعبي. ندوة التنوع اللغوي باملغرب )الجلسة األوىل( يختزل تاريخ املغرب عددا من التأثريات الحضارية والثقافية التي ظلت جميعها تشكل نقطة قوة يف نسيج التاريخ املغريب. من هنا يربز ذلك التنوع اللغوي الرحب الذي تتجاور وتتكامل فيه اللغة العربية مع األمازيعية والحسانية إىل جانب الدوارج املغربية ولغات العامل األخرى املستعملة بيننا مبا يشكل عنرص غنى قلام يتحقق داخل بلدان أخرى. مبشاركة: عبد القادر الفايس الفهري أحمد بوكوس محمد املدالوي جميلة املصيل. تسيري: محمد مصطفى القباج. 11:00 Salle Mohamed Sabbagh 11:00 ÊGOhôdG 11:30 OÉ«dG 16:00 ÆÉÑ üdg 14

15 Programme culturel A la Foire Internationale de Casablanca du 13 au 23 février ساعة مع يوسف فاضل ظل الكاتب املرسحي والروايئ والسيناريست املغريب يوسف فاضل يشكل طوال أزيد من ثالثة عقود تجربة كتابية إبداعية مائزة سواء عىل مستوى لغة الكتابة أو عىل مستوى املوضوعات التي يختارها لتجريب خياله. ويف كل تجربة نفاجأ بذلك الصوت املختلف الذي يجدد حكيه ومواد اشتعاله كأمنا يغرتف إدهاشه من آبار جاملية عميقة. هي مناسبة إذن لالقرتاب أكرث من عوامل هذا الكاتب الخالق. يحاوره: محمد الهرادي. لقاء مع الفائز بجائزة املغرب للدراسات األدبية والفنية واللغوية والفائز بجائزة الرتجمة. تكمن أهمية هذه اللقاءات يف كونها تحتفي مبستقبل الكتابة اإلبداعية والفكرية املغربية. هي أسامء أبان أصحابها عن موهبة وعن قدرة إبداعية فذة يف مجاالت إبداعية وفكرية متنوعة وهو ما انتبهت إليه لجان قراءة مشهود لها بالخربة والتجربة واإلبداعية. تقديم: سعيد بنكراد رئيس لجنة جائزة الدراسات األدبية والفنية واللغوية ونور الدين الزويتني رئيس لجنة جائزة الرتجمة. ندوة التنوع اللغوي باملغرب )الجلسة الثانية( يختزل تاريخ املغرب عددا من التأثريات الحضارية والثقافية التي ظلت جميعها تشكل نقطة قوة يف نسيج التاريخ املغريب. من هنا يربز ذلك التنوع اللغوي الرحب الذي تتجاور وتتكامل فيه اللغة العربية مع األمازيعية والحسانية إىل جانب الدوارج املغربية ولغات العامل األخرى املستعملة بيننا مبا يشكل عنرص غنى قلام يتحقق داخل بلدان أخرى. مبشاركة: العالية ماء العينني رشيدة بنمسعود محمد يتيم فؤاد بوعيل. تسيري: محمد مصطفى القباج. La CEDEAO à l honneur De la littérature orale à la littérature moderne africaine Frayant un chemin de l oral à l écrit, la littérature africaine ne cesse de s affirmer à travers l incorporation dans l écrit des récits relevant des genres oraux traditionnels. Il est donc légitime de discuter de cette greffe de l oral dans l écrit. Avec: Fatima Bettencourt Santos, écrivaine (Cap Vert), Germano Almeida, écrivain (Cap Vert), Odete Costa Semedo, écrivaine (Guinée Bissau), Felix Siga, écrivain (Guinée Bissau). Modérateur: Said Benabedlouahed, traducteur (Maroc). تقديم كتاب»شعرية محمد بنيس: الذاتية والكتابة«لعز الدين الشنتوف )منشورات دار توبقال 2014(. يعترب محمد بنيس أحد أهم األسامء الشعرية املغربية التي نسجت فضاءها الخاص داخل الشهد الشعري إبداعا وتنظريا سواء داخل املغرب أو خارجه. يقرتح الكتاب قراءة يف جانب من تجربة إبداعية متعددة ومختلفة. تقديم : عبد الجليل ناظم. 16:00 ÊGOhôdG 16:00 OÉ«dG 17:30 ÆÉÑ üdg Salle Mohamed Roudani 17:30 OÉ«dG

16 ÉقãdG è`````eéfèdg بالمعرض الدولي للدار البيضاء من 13 إلى 23 فرباير 2014 La CEDEAO à l honneur Entre Négritude et néo-négritude Quelle lecture faire de la Négritude, quatre-vingts ans après? Ce courant culturel, esthétique et éthique aurait-il un rapport avec ce qui se définit aujourd hui comme mouvement de la renaissance africaine? Avec: Omar Sankhare, écrivain (Sénégal), Eddy Haris, écrivains (Etats-Unis), Michelle Tanton-Lora, Vice-présidente de l Association des Ecrivains de Côte d Ivoire, Boubé Bali, écrivain (Niger), Saïdou Alcény Barry, essayisite (Burkina Faso). Modérateur: Bouazza Benachir, chercheur Africaniste (Maroc). تجارب يف الكتابة روائيون يقدمون جديدهم يف هذا اللقاء تحرض أسامء إبداعية تنتمي إىل جغرافيات عربية مختلفة راكمت تجارب يف الكتابة ويف الحياة. تجارب نالت صيتا أدبيا استحقت معه تقديرا خاصا سواء فيام يرتبط بالجوائز أو باعرتاف القارئ العريب من املاء إىل املاء بأهميتها يف إضافة هامش جديد للنص التخيييل العريب. مبشاركة: عبده خال )السعودية( عائشة البرصي عبد الرحيم حبيبي بشري مفتي )الجزائر(. تسيري: عبد الكريم جويطي. 20:00 Salle Mohamed Sabbagh 20:00 ÊGOhôdG 16 La CEDEAO à l honneur La CEDEAO culturelle entre le legs culturel des aînés et les promesses littéraires du présent Sans nier le legs culturel des aînés, la présence fulgurante de l écrivain africain et de ses productions poussent les institutions publiques de la CEDEAO à concevoir une vision et des actions multidimensionnelles capables de sauvegarder les identités personnelles et collectives africaines. En discutant, on se permettrait de mieux situer cet écrivain dans le temps présent. Avec: Mamadou Bani Diallo, chercheur, conseiller technique chargé du livre et de l action culturelle au Ministère de la Culture (Mali), Amela Didier, chercheur (Togo), René M. Razak, écrivain (Niger). Modérateur: Said Ahid (Maroc). 20:00 Salle Mohammed El Ayadi

17 Programme culturel A la Foire Internationale de Casablanca du 13 au 23 février 2014 Lundi 17 février 2014 ôjgèa 17 ÚæK G 5 17 Conférence Le Mexique et le roman du désert (México y la novela del desierto) Pablo Raphael (Méxique) Au sein de la création mexicaine, et aussi bien dans le roman que dans la poésie, subsiste le besoin d approcher et de s approcher encore plus de la question du désert, vu que cet espace est lié, historiquement et amplement, à la poésie arabe. Il s agit donc d interpeller la présence du désert dans la création latino-américaine, ainsi que l amplitude de la représentation par celle-ci des spécificités de cet espace qui enfanta les prophètes bien avant l apparition du livre et la propagation de la création. Organisée par: L Ambassade du Mexique, en collaboration avec le Ministère de la Culture. آفاق مهنية / محور القراءة العمومية : املكتبة العمومية آفاق تشاركية املكتبات العمومية والجمعيات املدنية : فرص التعاون يهدف هذا اللقاء إىل تسليط الضوء عىل إمكانات التعاون بني املكتبات العمومية والجمعيات الثقافية وذلك بإبراز الوسائل واإلمكانات التي توفرها املكتبات العمومية لتنويع وتطوير خدمات هذه الجمعيات من جهة وإبراز دور الجمعيات الثقافية واالجتامعية يف تنشيط والرتويج لفضاءات القراءة العمومية. مبشاركة: رقية أشامل عن منتدى املواطنة سعيد املستفيد عن الجمعية الوطنية لإلعالميني باسم الخبري عن جمعية املواطنني الشباب فدوى الريح عن املركز الثقايف أكدال رشيدة رقي أستاذة جامعية وناشطة يف مجال القراءة العمومية. تسيري: بدر بادي عن جمعية أصدقاء مكتبة إدريس التاشفيني الجديدة. أصوات جديدة يف الكتابة تندرج هذه اللقاءات يف سياق االحتفاء بعدد من األصوات اإلبداعية املغربية الجديدة. أسامء شابة تعلن عن نفسها كأصوات مستقبل اإلبداع املغريب. مبشاركة: نزار كربوط جامل نجيب زينب الرشوقي حسام فتحي. تقديم: خالد بلقاسم. آفاق مهنية / محور الكتاب والنرش : امللكية الفكرية امللكية الفكرية يف ظل تكنولوجيا املعلومات يطرح التطور املتواصل لإلقبال عىل الكتاب الرقمي للنقاش قضايا قانونية مرتبطة بامللكية الفكرية يف العامل االفرتايض. فام هي اإلجراءات القانونية املتخذة لحامية حقوق املؤلفني والنارشين يف هذا الفضاء وما هي ضوابط االستعامل العمومي للمنشورات الرقمية مبشاركة: دالل العلوي املحمدي عن املكتب املغريب لحقوق املؤلفني أحمد بوحسن عن مجلة»رباط الكتب«اإللكرتونية أنس الفياليل مدون عبد الحكيم قرمان باحث ومختص. تسيري: أحمد املرادي مدير دار التوحيدي للنرش. 11:00 12:00 Salle Mohamed Sabbagh 11:00 12:00 ÊGOhôdG 11:30 محóª OÉ«dG 14:00 محóª ÊGOhôdG

18 ÉقãdG è`````eéfèdg بالمعرض الدولي للدار البيضاء من 13 إلى 23 فرباير 2014 آفاق مهنية / محور القراءة العمومية : املكتبة العمومية آفاق تشاركية املكتبات العمومية واملكتبات املدرسية : فرص التكامل تضطلع املكتبة املدرسية بدور أسايس يف خلق وتأصيل عادات القراءة لدى الناشئة. سيتناول هذا اللقاء واقع املكتبات املدرسية بالتعليم العمومي والخصويص باملغرب والسبل الكفيلة بتطويرها وكذا أوجه التكامل وآفاق التعاون بني املكتبة املدرسية واملكتبة العمومية. مبشاركة: عبد الغني عارف ممثل عن وزارة الرتبية الوطنية أمينة بنغميز ممثلة عن املكتبة املدرسية بالتعليم الخصويص رتيبة زرهوين ممثلة املكتبة املدرسية بالتعليم العمومي عبد الله السليامين ممثل عن جمعية املكتباتيني املغاربة نائلة عمروس أستاذ مبدرسة علوم االعالم. تسيري: بدر الهايل أستاذ مبدرسة علوم االعالم. تقديم كتب تقديم منشورات جمعية الفكر التشكييل الصادرة بتنسيق مع مديرية الفنون تحتفي هذه الفقرة بعدد من الكتب الصادرة حديثا لكتاب مكرسني. كتب راهن أصحابها عىل مقاربة جوانب غميسة يف مجاالت فنية وفكرية ذات حمولة إنسانية كبرية مبا هي موضوعات تبقى بحاجة إىل عني ذكية وفاحصة لرصد خصوصياتها. فموضوعات مثل املرسح والجسد والصحراء والحداثة واإلسالم... تبقى من املواضيع الراهنة التي تسائل الحارض يف أفق بناء أسئلتها املستقبلية.» األيقونة والجسد: مناذج من الفن التشكييل املغريب«إلبراهيم الح ي س ن. -» التجيل الجاميل يف اإلبداع الصحراوي: مناذج وتجليات«لجامعة من الباحثني. تقديم: سيدي محمد املنصوري اإلدرييس -»الفن يف أفق ما بعد الحداثة : التشكيل املغريب منوذجا«. ملحمد الشيكر. تسيري: عبد اللطيف بوجملة. آفاق مهنية مهن الكتاب : التكوين ورهانات سوق الشغل أكرب من مجرد تخصص أكادميي مهن الكتاب فرصة لتوفري طاقات شابة متمكنة تساهم يف تطوير هذا الجانب من الصناعات الخالقة. فام هو محتوى برامج التكوين مع التأكيد عىل خصوصيات كل جامعة وما مدى مراعاة برامج التكوين لحاجيات سوق الشغل وآلفاق املستقبل مبشاركة: عيل بوطيبة ممثل عن مهن الكتاب جامعة محمد الخامس الرباط جامل بوطيب ممثل عن مهن الكتاب جامعة محمد بن عبد الله فاس قاسم بصفاو ممثل عن مهن الكتاب جامعة الحسن الثاين البيضاء عبد الجليل ناظم نارش عثامن أقديم عضو مؤسس ألول جمعية للمكتبات التجارية باملغرب. تسيري: عز الدين العلوي أستاذ مبدرسة علوم اإلعالم. 16:00 ÆÉÑ üdg OÉ«dG 15:15 16:15 ÊGOhôdG 18

19 Programme culturel A la Foire Internationale de Casablanca du 13 au 23 février تجارب يف الكتابة تجارب نقدية ما راكمه النص النقدي العريب خالل السنوات القليلة املاضية يستحق وقفة تأمل حقيقية وقفة تستحرض هذا املنجز وتسائل آفاقه واالنتظارات املأمولة من مغامرته. إذ مل تبق التجربة النقدية العربية سجينة موروثها النظري بقدر ما راهنت عىل ما ينتجه العامل من اقرتاحات نقدية ساهمت وتساهم وال شك يف دعم الكتابة اإلبداعية. مبشاركة: نادر كاظم )البحرين( نجيب العويف حميد لحمداين عبد اللطيف الوراري. تسيري: نبيل منرص. Horizons professionnels Edition du livre en Afrique: Etat des lieux Il s agit d exposer un diagnostic de la situation actuelle du secteur éditorial dans des pays tels le Sénégal, le Burkina Faso, la Côte d Ivoire, le Ghana et le Maroc. Connaître l histoire de l édition africaine, sa réalité actuelle et ses défis d avenir sont des atouts majeurs pour pouvoir asseoir une politique de coopération. Avec: Aïssatou Diop, Editions Maguilen (Sénégal), Jean-Baptiste Sedogo, CEPRODIF Editions (Burkina Faso), Ralph Nyadu-Addo, Book Industry Professionals Association (Ghana), Boare Dramane, Directeur Général des Editions «Les Classiques Ivoiriens» (Côte d Ivoire), Abdelkader Retnani, Directeur, La Croisé des chemins (Maroc). Modératrice: Nadia Salmi, Directrice, Yomad Editions (Maroc). La CEDEAO à l honneur Expressions littéraires ouest-africaines et espace public de discussion Quel est le rôle joué par les facteurs culturels dans l évaluation de la relation culture/espace public en Afrique et dans le rapport expressions littéraires/etat-nation? Avec : Melvin S.S Garpeh, écrivain, (Liberia), Michael Hamadi Secka, écrivain (Gambia), Jacques Prosper Bazie, journaliste, écrivain (Burkina Faso). Modérateur: Ismail El Outmani, chercheur Université Mohammed V (Maroc). ÆÉÑ üdg Salle Mohamed Roudani Salle Mohammed El Ayadi Horizons professionnels Coopération Sud-Sud : Opportunités à saisir L édition en tant que pilier des industries créatives doit disposer d une place prépondérante dans les politiques conjointes: quelles sont les expériences entamées et quelles seraient les perspectives d avenir? Avec: Sékou Fofana, Editions Donniya (Mali), Amoikon Fauquembergue Marie Agathe, Directrice Générale des Editions Eburnie (Côte d Ivoire), Ralista Diana Debrah, éditeur, artiste (Ghana), Guy Lambin, Directeur Général des Editions NEI-CEDA (Côte d Ivoire), Laila Chaouni, Directrice, Le Fennec (Maroc). Modératrice: Malika Slaoui, Directrice, Malika Editions (Maroc). 20:00 Salle Mohamed Roudani

20 ÉقãdG è`````eéfèdg بالمعرض الدولي للدار البيضاء من 13 إلى 23 فرباير 2014 ندوة القصة القصرية عرب الوسائط اإللكرتونية: شهادات شكلت الوسائط االلكرتونية الحديثة متنفسا هاما بالنسبة للكتابة اإلبداعية كام أصبحت تعترب اليوم أحد املنافذ الرئيسة يف إشاعة النص اإلبداعي ويف إرشاك أكرب عدد من القراء يف أفقه الجاميل. من هنا تحرض هذه الشهادات لالقرتاب أكرث من هذا الوسيط املدهش الذي أصبح راعيا للخيال. مبشاركة: محمد عزيز املصباحي قاسم مرغاتة محمد آيت حنا مصطفى جباري. تسيري: أحمد بوزفور. تقديم كتاب»املغرب بعيون شيلية«هم مجموعة من الشيليني والشيليات الذين اكتشفوا سحر املغرب وبهاءه ومن هنا كان هذا الكتاب كتاب»املغرب بعيون شيلية«. وهو إىل ذلك مناسبة سيقرأ من خاللها الجمهور املغريب بلدهم وقد عربت صوره وعاداته وتقاليد وخصوصياته إىل وجدان قارة أخرى وإىل شعب تاريخي أصيل هو شعب الشييل العظيم. تقديم: باتريسيو غونزاليز )الشييل( وأحمد الكمون. مبشاركة: بعض املساهمني يف ترجمة الكتاب إىل اللغة العربية. 20:00 محóª ÆÉÑ üdg 20:00 OÉ«dG 20

21 Programme culturel A la Foire Internationale de Casablanca du 13 au 23 février 2014 Mardi 18 février 2014 ôjgèa 18 AÉKÓãdG 6 21 تقديم كتب سلسلة الكتاب األول. منشورات وزارة الثقافة 2014 حني راهنت وزارة الثقافة عىل ترسيخ تجربة سلسلة الكتاب األول عرب إصدار أعامل كتاب ومبدعني مغاربة جدد كان رهانها منصبا باألساس عىل توسيع مجرى نهر اإلبداع املغريب من خالل تزويده بدماء شابة جديدة تضمن له استمراريته وتنوعه وغناه. بهذه الخلفية إذن تقرتح هذه الفقرة عددا من األسامء الجديدة ممن يطمح أصحابها إىل إيجاد موقع قلم يف أرض اإلبداع الواسعة. -»مالئكة الصنوبر«رواية املصطفى املعطاوي -»بعد آخر«شعر فاطمة مرغيش -»متاثيل وتراتيل«شعر عبد الهادي بريويك -»خرائط الهجران«شعر حسن الفطاح تقديم: محمد حجي محمد. أصوات جديدة يف الكتابة يندرج هذا اللقاء يف سياق االحتفاء بعدد من األصوات اإلبداعية املغربية الجديدة. أسامء شابة ومغامرة يف أرض اإلبداع تعلن عن نفسها كأصوات مستقبل اإلبداع املغريب. مبشاركة: محمد عريج محسن أخريف محمد عبد الصمد اإلدرييس عبد الرحامن أبو الصفا. تسيري: محمد بشكار. تقديم كتاب األعامل الشعرية ألحمد بركات منشوارت وزارة الثقافة 2014 شكلت تجربة الشاعر املغريب الراحل أحمد بركات واحدة من التجارب الشعرية التي سبقت زمانها. تجربة المست أدق تفاصيل اليومي والعابر والبسيط بلغة أقرب إىل البوح املتأمل الذي يعري ويكشف ويدين دون أن يفقد هذا الحفر املتأين العميق للقصيدة «رشف» انتامئها لإلبداع. من هنا بقي اسم هذا الشاعر الفذ الذي رحل وهو يف بداية مساره اإلبداعي عالمة فارقة يف تاريخ القصيدة املغربية الحديثة. تقديم: عبد الحميد جامهري وعبد العايل بركات. تجارب يف الكتابة املرأة تكتب للعامل املرأة تكتب لذاتها ليست هناك كتابة نسائية وأخرى رجالية بقدر ما هناك كتابة جيدة وأخرى ما تزال تبحث عن متيزها. بهذا املعنى تبتغي هذه الندوة الوقوف عىل ما حققته الكاتبة العربية يف حقول معرفية وإبداعية متنوعة هاجسها األساس تثبيت منتوج أديب يستحق االحتفاء واملواكبة. مبشاركة: مباركة بنت الرباء )موريتانيا( إكرام عبدي لطيفة لبصري. تسيري: فاطمة الزهراء بنيس. 11:00 ÆÉÑ üdg 11:00 محóª ÊGOhôdG 11:30 OÉ«dG 16:00 OÉ«dG

22 ÉقãdG è`````eéfèdg بالمعرض الدولي للدار البيضاء من 13 إلى 23 فرباير 2014 ذاكرة محمد الصباغ شكلت تجربة الشاعر املغريب الراحل محمد الصباغ فتحا سابقا لزمانه يف مجال الكتابة الشعرية إذ مل يكن الراحل يتمثل الكتابة خارج نسقها العام ذلك النسق الذي يجعل الكتابة جزءا مقدودا من ذات مبدعها. شاعر أنيق وعميق استطاع بحسه العايل أن يجذب إليه صداقات شعراء كبار من مختلف بقاع العامل. وبرحيله يكون املغرب قد فقد قامة شعرية ال تعوض. مبشاركة: عبد الكريم الطبال أحمد هاشم الريسوين محمد بوخزار محمد العريب املساري نجيب خداري. تسيري: محمد الصالحي. تقديم كتاب»طقوس الزواج عند البيضان«إلبراهيم الحيسن. )منشورات وزارة الثقافة 2014(. الزواج عند البيضان شأن اجتامعي ترافقه مجموعة من الطقوس الشعبية التي تجعل منه مناسبة احتفالية محكومة بالعديد من الرشوط بعضها مستمد من الدين اإلسالمي والبعض اآلخر متصل بالعادات والتقاليد. تقديم : لحسن لعسيبي. La CEDEAO à l honneur Les littératures et cultures subsahariennes dans les universités marocaines. Le dialogue entre les universités marocaines et le corpus littéraire et la production culturelle subsahariens, joue un rôle majeur dans le rapprochement du Maroc et des pays au sud du Sahara. Quels supports sont-ils à même de contribuer à développer davantage ce dialogue et l ancrage culturel africain du Maroc? Avec: Samira Douider, chercheur, Faculté Benmssik, Université Hassan II, Mohamedia (Maroc), Monssef Sedki Alaoui, chercheur, Faculté des Lettres, Université HassanII, Mohamedia (Maroc), Rachid Benlabbah, chercheur, Institut des Etudes Africaines, Université Mohammed V-Souissi (Maroc), Baïja Chadli, chercheur, Faculté Ain Chok, Université Hassan II, (Maroc). Modératrice: Sanae Ghouati, chercheur, Université Ibn Tofail (Maroc). Une heure avec Tahar Benjelloun Interviewé par : Abderrahman Tenkoul Tahar Benjelloun est l un des grands écrivains marocains qui ont fait le pari de hisser la création marocaine au-delà des frontières du pays. Entre le roman, la poésie et la dissipation de la mélancolie de l éloignement de la mère-patrie par le recours à la peinture, il demeure l un des symboles essentiels de la scène culturelle marocaine. Il est, en d autres termes, l ambassadeur extraordinaire de la création marocaine. 16:00 ÆÉÑ üdg 16:00 محóª ÊGOhôdG Salle Mohamed Roudani Salle Mohamed Sabbagh 22

23 Programme culturel A la Foire Internationale de Casablanca du 13 au 23 février ندوة اإلبداع والثقافة الحسانية : األشكال والتدبري تعترب الثقافة الحسانية أحد مكونات الثقافة والوجدان املغربيني بغناها وقوة حضورها إن يف جانبها الشفهي أو املكتوب. وهي إىل ذلك عنرص دعم وإغناء لطبق الثقافة املغربية املتنوع. ويشكل حضورها يف مختلف أشكال تبلورها وعىل امتداد الخريطة الوطنية دليال عىل عمقها الذي يغني باقي التعبريات الثقافية املغربية األخرى وتغتني من تنوعها. مبشاركة: محمد الظريف مصطفى ناعيمي رحال بوبريك أحمد سامل لطايف. تسيري: لحبيب عيديد. La CEDEAO à l honneur Apports des cultures dans le développement des pays de l Afrique de l Ouest Quels sont les apports des facteurs culturels dans l évaluation et l appréciation des perspectives de développement économique en Afrique? Il y donc lieu de discuter des attendus et des implications des dimensions économiques de la culture. Avec: Aminata Diaw Cisse, chercheur (Sénégal), Azankpe Kokou Mensah, Directeur des Bibliothèques et de la Promotion Littéraire (Togo), Lucien Agbia, Commissaire Général du Salon International du Livre d Abidjan (Côte d Ivoire), Baba Cheick Sylla, Directeur Général de la Bibliothèque Nationale (Guinée Conakry). Modératrice: Soraya Sbihi, professeur universitaire - Université Ibn Tofail (Maroc). تجارب يف الكتابة أندلسيات روائية ما بني مايض األندلس وحارض املغرب ظلت الجبهتان معا تتبادالن مناطق الضوء وتستجلبان رهافة الحنني إىل زمن وىل. وبرهان الرواية املغربية عىل بعض أجواء ومالمح ومالحم الزمن األندليس البعيد يكون هذا النص قد راهن عىل تنويع فضاءاته وإغناء متخيله عرب االستثامر يف ذاكرة مشرتكة مازالت تلقي بصورها وأحداثها عىل زمننا الراهن. مبشاركة: حسن أوريد سعيد يقطني امليلودي شغموم مصطفى عديلة. تسيري: رشف الدين ماجدولني. تجارب يف الكتابة ما معنى أن تكتب القصة القصرية اليوم رغم أن عمرها عربيا ال يرقى إىل عمر الشعر إال أنها استطاعت ويف وقت وجيز أن تحوز مكانة رائدة يف تاريخ الكتابة اإلبداعية الحديث. أسامء قصصية رائدة باتت تحتل وجدان القارئ وتشغل الناس بنصوص وتجارب تستحق القراءة والتأمل واملصاحبة. مبشاركة: إدريس الخوري ربيعة ريحان إبراهيم حجري لطيفة باقا أنيس الرافعي. تسيري: عبد الحميد الغرباوي. محóª OÉ«dG 20:00 Salle Mohamed Sabbagh 19:30 محóª ÊGOhôdG 19:30 محóª OÉ«dG

24 ÉقãdG è`````eéfèdg بالمعرض الدولي للدار البيضاء من 13 إلى 23 فرباير 2014 Mercredi 19 février 2014 ôjgèa 19 AÉ HQC G 7 ذاكرة محمد الراشق هي البساطة متيش عىل رجلني. بهذا املعنى تقريبا يحرض اسم الشاعر الزجال الراحل محمد الراشق. صوت دافئ وأصيل استطاع بكده ومبجهوده الشخيص أن ينحت اسمه يف مدونة الكتابة الزجلية املغربية. وبهذا الحضور الباقي يستحرضه زمالؤه وأصدقاؤه الشعراء. مبشاركة: محمد الزروايل عبد الحميد شوقي احميدة البلبايل عبد اإلله الرابحي. تسيري: نجيب أمني. Le conte: de la tradition orale au récit écrit Du passage de l oral vers l écrit, il n y a qu un pas et tout un monde! Déchiffrage des mécanismes de production, de transmission et de réception et frontière entre l oral et l écrit dans le conte. Avec : Ahmed Bouzfour, Jose María Merino (Espagne), Antonio Rodríguez Almodóvar (Espagne). Modérateur: Said Benabdelouahed. Organisé par: Institut Cervantès, en collaboration avec le Ministère de la Culture. تقديم كتب تقديم ترجمة كتابني إىل اللغة اإلسبانية: -رواية»الرضيح«: عبد الغني أبو العزم - ديوان»ك الم آخ ر«: أحمد ملسي ح يندرج هذا اللقاء يف إطار تدعيم حركية الرتجمة ال سيام ما يرتبط منها بنقل األدب املغريب إىل لغات العامل. وتأيت ترجمة كل من رواية»الرضيح«للكاتب املغريب عبد الغني أبو العزم وديوان»كالم آخر«للشاعر الزجال املغريب أحمد ملسي ح يف سياق تجسري املسافة الثقافية واإلبداعية بني املغرب وجريانه. مبشاركة: عبد الغني أو العزم أحمد ملسي ح املرتجم اإلسباين فرانسيسكو موسكوسو غارسيا. تسيري: الحسن بوتىك. ندوة الفلسفة ر ح ام لألدب : الحدود واالمتدادات ظلت عالقة الدرس الفلسفي بالتخييل األديب عالقة متاس وتكامل بل اعتربت يف نظر كثري من املشتغلني بالحقلني معا رحلة ذهاب وإياب مبا يغني كال الحقلني ويجعل أفقهام اإلبداعي أفقا مفتوحا عىل الجديد والغريب واملدهش. من هنا الدعوة إىل تسليط مزيد من الضوء عىل احتامالت هذا النوع من القرابة الكتابية مبا يخلق مزيدا من اإلمتاع والفائدة. مبشاركة: محمد املصباحي عادل حدجامي الصايف مومن عيل عزيز الحدادي. تسيري: بشري القمري. 11:00 محóª ÆÉÑ üdg 11:00 Salle Mohamed Roudani 11:30 OÉ«dG ÆÉÑ üdg 24

25 Programme culturel A la Foire Internationale de Casablanca du 13 au 23 février Débat Les industries culturelles : les enjeux et les défis Nul ne contesterait la place essentielle qu occupent, aujourd hui, les industries culturelles, dans notre espace mondial. Il est, alors, nécessaire de tenter d en comprendre les enjeux et d en assumer les défis. Avec: Charles Vallerand (Canada), M Hamed Grine, Amina Touzani, Yahya el Yahyaoui (Maroc). Modérateur: Abdelouahab Errami. تقديم كتاب «مراكش الحمراء«للكاتبة الشيلية كارمن لوطوليي.Carmen Letelier Röyem إن حضور مدينة مراكش يف اآلداب العاملية يعترب مؤرشا ملهام عىل ما أضفته وما تزال تضفيه العاصمة املرابطية من سحر وإغراء عىل كتاب العامل. مدينة لها من السحر واإلدهاش ما جعلها تحتل بحق قلوب عشاق أصالة املدن العتيقة يف رهانها عىل مسايرة تطور الحضارات دون تفريط يف صورتها األصيلة. بهذا الزخم البهي تحرض مدينة سبعة رجال يف وجدان الكاتبة الشيلية كارمن لوطوليي إن كخطاب أو كصورة ما زالت تدهش زوارها مبشاركة: كارمن لوطوليي )الشييل(. تسيري: رجاء داكري. La CEDEAO à l honneur L intégration et les changements culturels ouest-africains : le cas des pays membres de la CEDEAO On ne peut plus évoquer l intégration et les changements culturels ouest-africains, notamment au sein des pays membres de la CEDEAO, sans aborder la situation des échanges culturels interétatiques et les attentes des acteurs des sphères culturelles de cette région de l Afrique. Il est donc permis de discuter des points de vue des décideurs et des créateurs de la CEDEAO relatifs à cette question. Avec: Darius Dorwoan Gwe, Ministére de la Culture (Liberia), Raymond Ernest Denison de Souza George, écrivain et professeur, Département des Etudes Historiques et Culturelles FBC/USL (Sierra Leone), Patience Sonko-Godwin, écrivain (Gambia), Baclays Ayakoroma, Secrétaire Exécutif, National Institute for Cultural Orientation (Nigeria), Jahman Anikulapo, éditeur, The Guardian Newspapers et organisateur de Salon du Livre de Nigeria (Nigeria). Modérateur: Nouredine Zouitni, écrivain (Maroc). ذاكرة محمد العيادي يعترب محمد العيادي واحدا من الباحثني املغاربة املجيدين يف مجال العلوم السياسية واالجتامعية إذ ظل حتى وفاته يعد من بني الباحثني املغاربة القالئل ممن أوجدوا لصوتهم املعريف جغرافيات بحثية أخرى كانت متيل إىل االستثامر يف مشاغل الناس ويف القضايا التي تؤرق تفكريهم اليومي. من هنا يأيت التئام زمالئه وأصدقائه حول إرثه الثقايف الذي أفادت منه الجامعة املغربية. مبشاركة: حسن رشيق محمد الطوزي محمد الصغري جنجار عبد الفتاح الزين. تسيري: أحمد رشاك. 16:00 Salle Mohamed Roudani 16:00 OÉ«dG Salle Mohamed Roudani OÉ«dG

26 ÉقãdG è`````eéfèdg بالمعرض الدولي للدار البيضاء من 13 إلى 23 فرباير 2014 تجارب يف الكتابة مبدعون يف رحاب اإلعالم هي أسامء ظلت تزاوج بني الكتابة اإلعالمية والكتابة األدبية. أسامء راكم بعضها قدرا من الحضور يف الضفتني معا دون أن يفقد وجهته نحو خلق منتوج كتايب مدهش ومفارق. بهذه الصفة املزدوجة تحرض هذه األسامء للكشف عن رس تألقها. مبشاركة: خالد مشبال منية بلعافية محمد أديب السالوي عزيز الساطوري. تسيري: سعيد كوبريت. تجارب يف الكتابة الكتابة والسفر قيل قدميا إن السفر قطعة من العذاب لكن إرصار اإلنسان عىل تجاوز هذا املطب الجحيمي جعله يحول هذا الجحيم إىل فردوس. الكتابة كغريها من مشاغل اإلنسان جعلت من السفر زادا للطأمنينة عىل مستقبل اإلبداع عىل تنوعه وعىل غناه. هي تجارب إذن يحسب أصحابها من ضمن كوكبة من الكتاب العرب الذين استثمروا يف السفر من أجل كتابة نصوص تنفع اإلنسان وتفيده يف معرفة العامل. مبشاركة: صمويل شمعون )العراق( أحمد املديني شعيب حليفي عبد الرحيم مودن. تسيري: عبد العزيز الراشدي. La CEDEAO à l honneur Cultures et arts ouest-africains et mondialité Aujourd hui, les cultures et les arts ouest-africains contribuent de manière décisive à l affirmation de la pluralité de la «Civilisation de l Universel». Pour comprendre cette nouvelle tendance pan-humaine, il est utile de débattre des implications théoriques et pratiques des rapports qu entretiennent les cultures et les arts ouest-africains avec les notions d identité nationale et individuelle, de métissage, de diaspora et de mondialité. Avec: Abdoulaye Racine Senghor, chercheur, (Sénégal), Jacques Prosper Bazie, journaliste, écrivain, (Burkina Faso), Musa Bah (Gambie), Lansana Conde, professeur, critique littéraire, (Guinée Conakry). Modérateur: Khalid Rizk, chercheur, Université Ibn Tofaïl, (Maroc). أمسية زجلية هم شعراء اختاروا اإلقامة يف لغة صعبة لغة عابر السبيل واملجذوب والحاذق. لكنها مع ذلك تبقى لغة شعر بامتياز ملن يستطيع اإلمساك بألقها الغميس وبفتنتها الفائقة الدهاء. هي دعوة إذن للسفر عميقا يف هذه اللغة التي ال تشبه سوى أصحابها. مبشاركة: أسية وردة إدريس بلعطار عزيز غايل عيل مفتاح. تقديم: محمد مومر. 17:00 محóª ÆÉÑ üdg 19:30 محóª ÊGOhôdG 20:00 Salle Mohammed El Ayadi 19:00 20:00 محóª ÆÉÑ üdg 26

27 Programme culturel A la Foire Internationale de Casablanca du 13 au 23 février 2014 Jeudi 20 février 2014 ôjgèa 20 ù«ªÿg 8 27 أصوات جديدة يف الكتابة يندرج هذا اللقاء يف سياق االحتفاء بعدد من األصوات اإلبداعية املغربية الجديدة. أسامء شابة ومغامرة يف أرض اإلبداع تعلن عن نفسها كأصوات مستقبل اإلبداع املغريب. مبشاركة: حنان كحمو سعيدة فرحات عيد أبرنوص محمد عليلوش. تسيري: أحمد عصيد. ندوة اإلطار القانوين والتدبري املؤسسايت لألمازيغية باملغرب من املعلوم أن القوانني وأساليب التدبري اللغوي والثقايف ألي بلد ينبغي لها أن تتالءم مع واقعه االجتامعي والثقايف. ويف هذا اإلطار فإن تدبري ملف األمازيغية يستدعي التأطري القانوين والتدبري املؤسسايت لهذا الواقع بشكل يقطع مع األساليب السابقة. وتعترب مضامني الدستور املغريب الصادر يف 29 يوليوز من سنة 2011 نقطة انطالق لهذا التعامل الجديد مع ملف األمازيغية مام يستدعي تناولها عىل مختلف املستويات يف محاولة لإلحاطة بطرق التنزيل القانوين واملؤسسايت لألمازيغية. مبشاركة : الحسني أيت باحسني الصايف مومن عيل عامد املنياري الهاشم أمسكوري. تسيري: الحسني وعزي تقديم كتب -تاريخ املكتبات اإلسالمية: لعبد الحي الكتاين تحقيق أحمد شوقي بنبني وعبد القادر سعود. -الدليل التاريخي ملؤلفات املذهب املاليك ملحمد العلمي. -مباحث يف تراث الغرب اإلسالمي لحسن الوراكيل. يحتفي هذا اللقاء بإصدارات تعنى بعدد من مظاهر الرتاث اإلسالمي سواء تعلق األمر بالجانب املكتبي أو املذهبي أو الرتايث املحض. إنها مناسبة للوقوف مع نخبة من الباحثني املغاربة ممن كرسوا جهدا مشهودا ملقاربة تراثنا اإلسالمي بآليات فاحصة ومحينة لهذا الرتاث حتى يكون يف متناول جيل الدارسني الشباب. تسيري: أحمد عبادي األمني العام للرابطة املحمدية للعلامء. ذاكرة سامل يفوت شكل رحيل الباحث املغريب يف املجال الفلسفي سامل يفوت مفاجأة قاسية لزمالئه وطلبته. إذ ظل الراحل يحفر يف إمكانات الدرس اإلبستمولوجي مبا يفيد الجامعة املغربية ومبا يجعل الدرس الفلسفي يحتل املكانة التي تليق به داخل الجامعة املغربية. باحث أصيل دمث ومتواضع وهي الصفات التي جعلته ينزوي ويهرب من رساب الشهرة القاتل. إنها لحظة احتفاء زمالء وأصدقاء الراحل باعتباره ذاكرة معرفية فذة. مبشاركة: عبد السالم بنعبد العايل محمد وقيدي عبد الرحيم بنحادة نور الدين أفاية. تسيري: كامل عبد اللطيف. 11:00 ÊGOhôdG 11:00 ÆÉÑ üdg 11:00 محóª OÉ«dG محóª ÆÉÑ üdg

28 ÉقãdG è`````eéfèdg بالمعرض الدولي للدار البيضاء من 13 إلى 23 فرباير 2014 تقديم كتاب»تجربة املرسح«لعبد الواحد عوزري منشورات دار توبقال يعترب عبد الواحد عوزري أحد الباحثني واألكادمييني املغاربة املرموقني يف املجال املرسحي. بل أكرث من ذلك شكل إىل جانب الفنانة املقتدرة ثريا جربان من خالل فرقة مرسح اليوم طيب الذكر فريق عمل مرسحي أتاح للجمهور املغريب االستمتاع بعدد من النصوص املرسحية التي تعترب عالمة فارقة يف ريربتوار التجربة املرسحية املغربية. وإذ يعود عوزري اليوم من خالل إصداره الجديد»تجربة املرسح«فليك يتيح للقارئ فرصة اكتشاف بعض خبايا هذا الشكل التعبريي الراقي يف التجربة املغربية. تقديم: ثريا جربان ومحمد بهجاجي. La CEDEAO à l honneur Architecture de terre : patrimoine partagé entre le Maroc et l Afrique de l Ouest Incarnation de l identité des communautés locales, l architecture de terre, depuis 2007, fait partie d un programme mondial lancé par l Unesco. Avec: Mohammed Ait Hamza, Chercheur, Institut Royal des Etudes Amazigh, (Maroc), Mohammed Boussalah, Directeur du Centre d Etudes de Réhabilitation des Kasbahs du sud et sub-atlasiques, (Maroc), Salima Naji, Architecte et docteur en anthropologie (Marco), Faissal Cherradi, Architecte et chercheur (Maroc). Modérateur: Samir Kafas, chercheur, (Maroc). La CEDEAO à l honneur Présences du Maroc dans les pays de le CEDEAO La ressemblance entre l histoire marocaine et celle des pays africains traduit plus particulièrement la présence du Maroc en Afrique de l Ouest. Ce regard croisé Afrique de l Ouest/Maroc ne se traduit-il pas aussi par la représentation afro-marocaine de «l étranger»? En discuter, c est contribuer à souligner la part du Maroc dans l enrichissement de cette histoire commune. Avec: Yahia Abou El Farah, Directeur de l Institut des Etudes Africaines, Université Mohammed V-Souissi, (Maroc), Redouane Taouil, professeur agrégé des Universités, Grenoble (Maroc), Abdelouahed Akmir, Directeur du Centre des Etudes Andalouses et Dialogue des Civilisations, (Maroc), Abdelmalek Beni Azza, professeur, Faculté des Sciences Juridique, Economiques et Sociales, Meknès (Maroc), Touria Ikbal, poétesse, Traductrice et Spécialiste du soufisme marocain, (Maroc). Modérateur: Mousatpha Machrafi, chercheur, l Institut des Etudes Africaines, Université Mohammed V-Souissi, (Maroc). دور املجتمع املدين يف تفعيل الطابع الرسمي لألمازيغية: املسارات واألهداف الشك أن تجربة املغرب الرائدة يف مجال تفعيل الطابع الرسمي لألمازيغية بالشكل الذي نص عليه الدستور الجديد تشكل مدخال أساسيا النفتاح املغاربة عىل كافة لغاتهم الوطنية مع ما يتيحه ذلك من إمكانات تطوير هذه اللغات وجعلها تعكس الغنى والتنوع والغنى اللغويني مبا هي إضافة نوعية وإسهام كبري يف لحم الذات املغربية. إنه مسار طويل يبقى بحاجة لكل أبناء هذا الوطن وإىل مزيد من الجهد لتجسيد التنوع املغريب. مبشاركة: يوسف العرج التيجاين الهمزاوي ادكامر شميت بودريس بلعيد. تسيري: حسن ندير 16:00 محóª ÊGOhôdG 16:00 Salle Mohammed El Ayadi Salle Mohamed Sabbagh محóª ÊGOhôdG 28

29 Programme culturel A la Foire Internationale de Casablanca du 13 au 23 février ساعة مع سعود السنعويس )الكويت( رغم حداثة سنه )مواليد 1981( يظل الكاتب الكويتي سعود السنعويس واحدا من الروائيني العرب ممن أبانوا عن موهبة إبداعية فذة. حيث خلقت روايته «ساق البامبو» الحدث يف عام 2013 حني اختارتها لجنة الجائزة العاملية للرواية العربية فائزة بدورة 2013 من بني 133 رواية منافسة. وبهذه الصفة يستقبله عشاق منجزه الروايئ يف املغرب. يحاوره: عبد الفتاح الحجمري. غرب إفريقيا ضيف الرشف تقديم كتاب»الرتاث املغريب اإلفريقي املشرتك يف مجايل املوسيقى والغناء«)منشورات معهد الدراسات اإلفريقية الرباط 2014(. عىل امتداد تاريخ املغرب مل تتوقف موجة التأثري والتأثر التي دشنها املبدعون والفنانون املغاربة مع إخوتهم وأشقائهم األفارقة عن التطور. ذلك أن حبل التواصل خاصة يف جانبه املوسيقي ظل ممتدا وبارزا للعيان. وما الغنى الذي قدمته وما تزال تقدمه موسيقى كناوة عىل سبيل املثال ال الحرص سوى منوذج حاز صفة التميز والعاملية باعتباره منوذجا لهذا التالقي والتكامل بني املغرب وأشقائه يف القارة السمراء. يقدمه: مؤلف الكتاب عبد العزيز بن عبد الجليل. أمسية شعرية هي خمسة أصوات تختزل مسار كتابة شعرية ممتدة يف التجربة ويف الحياة. شعراء لكل دهشته التي تعلم اإلنصات وله أيضا جملته املقدودة من صخر املعاناة. وسيكون من املفيد نسيان العامل ونحن ننصت إىل هذا التغريد العذب الخارج من أناقة الكتابة والبوح. مبشاركة: وفاء العمراين مبارك وساط دانييل لويرس )فرنسا( مرام املرصي )سوريا( حرز الله بوزيد )الجزائر(. تسيري: عدنان ياسني. Voix du monde Le récit poétique de PLATERO ET MOI de Juan Ramón Jiménez Commémoration du centenaire de la première édition en 1914 de «Platero y yo», le célèbre récit poétique du poète espagnol Juan Ramón Jiménez, Prix Nobel de Littérature en Avec: Andrés Trapiello, Institut (Espagne), Antonio Rodríguez Almodóvar (Espagne). Modérateur: Hassan Boutaka Organisé par: Institut Cervantès, en collaboration avec le Ministère de la Culture. 17:30 OÉ«dG 19:00 محóª OÉ«dG 20:00 محóª ÆÉÑ üdg 20:00 Salle Mohamed Roudani

30 ÉقãdG è`````eéfèdg بالمعرض الدولي للدار البيضاء من 13 إلى 23 فرباير 2014 Vendredi 21 février 2014 ôjgèa 21 á ª G 9 تقديم كتب ثالثة إصدارات تقرتح فسحة شعرية مغايرة وأيضا لحظة تأمل تاريخي. -»ومل الخصام«شعر مليكة كباب يقدمه كدور السوايل. -»كلامت أشعلتها عيناك«شعر عادل ملخنرت يقدمه عبد العزيز بنعبو. -»التيار الصويف بدكالة زمن الرباطات«دراسة أحمد الوارث يقدمه بوشعيب الشوفاين. تنظيم : نقابة الكتاب املغاربة. Autour d un livre «Mémoire juive de l Oriental marocain», ouvrage collectif. Editions la Croisée des Chemins, Eclairage sur un passé et un vécu communs, retraçant les points de similitude et de convergence et mettant en exergue les événements et les grandes étapes qui ont influencé son évolution. Présenté par: Mohammed kenbib et Abdelkader Retnani. ذاكرة محمد شبعة يعترب الفنان الراحل محمد شبعة من جيل الفنانني التشكيليني املغاربة املؤسسني ممن راكموا تجربة هامة ليس فقط يف مجال التصوير الصباغي وإمنا أيضا يف مجال الكتابة النقدية الفنية ويف مجال التدريس. وقد اعتربت كتاباته الفنية إىل جانب إسهامه اإلبداعي إضافة نوعية للمشهد الفني املغريب يف وقت كانت فيه األقالم التي خاضت هذه التجربة تحسب عىل رؤوس أصابع اليد الواحدة. فنان مشاكس ومزدوج اللسان. وقد اعترب إسهامه ضمن جامعة الدار البيضاء 65 نقلة نوعية يف تاريخ الفن التشكييل يف املغرب. مبشاركة: أحمد جاريد محمد املليحي صالح بنجكان موليم العرويس. بحضور قدس شبعة ابنة الفقيد. تسيري: عزيز أزغاي. Voix du monde Rencontre avec l écrivain portugais David Machado autour de son recueil de nouvelles «Histórias possíveis» Avec la participation de : Said Benabdelouahed (traducteur du livre en arabe) et Mohammed Ait Hanna (critique littéraire). Organisée par: Le Ministère de la Culture, en collaboration avec l Ambassade du Portugal au Maroc et Camões, Centre Culturel Portugais á Rabat. 11:00 محóª ÊGOhôdG 11:00 12:00 Salle Mohammed El Ayadi ÆÉÑ üdg 16:00 Salle Mohamed Roudani 30

31 Programme culturel A la Foire Internationale de Casablanca du 13 au 23 février Témoignages La littérature et les autres arts Plusieurs écrivains, tout en s inscrivant dans l écriture et la littérature, accordent une place importante aux autres arts au sein de leurs textes. La littérature ne se suffirait-elle pas à ellemême? Quel rapport entretient-elle avec les autres modes d expression (peinture, cinéma et musique)?... Il serait judicieux d interroger les apports des autres arts à la littérature, les limites de chaque mode et les interactions envisageables. Avec : Youssouf Amine El Alami, El Mostafa Bouignane, Youssef Wahboun, Driss Ksikes. Modérateur : Abdellah Baida. ندوة اإلسهام املغريب يف حركة الرتجمة الثقافية العربية: الحدود واآلفاق شكلت حركة الرتجمة يف لحظات معينة من التاريخ العريب إحدى اإلمكانات التنموية التي كان لها الفضل يف االنفتاح عىل العامل وعىل ثقافة وعلوم اآلخرين. بل اعتربت لدى الدول املتقدمة مدخال ليس فقط لفهم اآلخر ولكن أساسا لتطوير الذات بالقدر الذي يؤثر يف االقتصاديات كام يف العلوم واملعرفة والحياة. ورغم أن املغرب راكم تجربة مؤسسة يف املجال الرتجمي إال أن مأسسة هذا القطاع تبقى هي الحل األنجع للرفع من دينامية هذا النشاط املعريف الهام. مبشاركة : عبد الله العميد محمد لعظامت حسن بحراوي محمد ديداوي. تسيري : لحسن حاممة. أصوات جديدة يف الكتابة تندرج هذه اللقاءات يف سياق االحتفاء بعدد من األصوات اإلبداعية املغربية الجديدة. أسامء شابة ومغامرة يف أرض اإلبداع زادها األوحد يف هذا املسار هو تلك الروح الشفافة الصافية الجريئة التي تراهن عىل املختلف والجاد والجديد وهي يف ذلك تعلن عن نفسها كأصوات مستقبل اإلبداع املغريب. مبشاركة : أحمد عبده الحرييش محمد زيطان أحمد البهلويل أحمد السبياع. تسيري : عبد الدين حمروش تقديم كتاب»املحارضة واملذاكرة يف الشعر والشعراء العربي أليب هارون موىس بن عزرا الغرناطي«. تحقيق أحمد شحالن والسعدية املنترص. )منشورات املركز الوطني للبحث العلمي 2013(. ظل املغرب طوال تاريخه الطويل يشكل ملتقى لعدد من الروافد الثقافية والتعبريات اللغوية التي كانت تساهم كلها بالنظر إىل طابع التسامح والتكامل اللذين ميزا املغرب يف املايض ويف الحارض يف إغناء املنتوج الثقايف والفكري واإلبداعي املغريب. ويف هذا اإلطار يحرض املنتوج الشعري العربي يف بعده املغريب - األندليس كإسهام كان له الفضل الكبري يف إغناء الذائقة الجاملية املغربية. من هنا أهمية تحقيق هذا الكتاب ومن هنا أيضا تربز إضافته األكيدة. تقديم: موالي مامون املريني. 16:00 Salle Mohammed El Ayadi ÊGOhôdG OÉ«dG 19:30 ÊGOhôdG

32 ÉقãdG è`````eéfèdg بالمعرض الدولي للدار البيضاء من 13 إلى 23 فرباير 2014 أمسية شعرية ما مييز هذا الطبق الشعري كون ضيوفه يراهنون كل بطريقته الخاصة عىل معجم بقدر ما هو ملتصق مبعاناة الكائن الجمعي بقدر ما يختيل بخصوصية الفرد يف عزالته األنيقة فيام يشبه بوحا خاصا يختزل شطط العامل. إنها أصوات مجربة وشفافة وهي إىل ذلك مخلصة لطموح اإلنسان الباحث عىل صوته أو صمته ال فرق يف ضجيج سوق الحياة. مبشاركة: مراد السوداين )فلسطني( صالح الوديع محمد بنطلحة جيوفاين دولويت )إيطاليا(. تقديم: مليكة العاصمي. ساعة مع مبارك ربيع مبارك ربيع أو ربيع مبارك اسامن لعالمة إبداعية واحدة. كاتب غزير ومتنوع اإلنتاج وهو ما يعكس تلك الطاقة الجبارة التي تستثمر يف الفكري واإلبداعي عىل السواء مبا يجرس املسافة بينهام. إنه واحد من رواد الرواية املغربية وهو إىل ذلك صاحب إسهام مؤثر يف مجال البحث الرتبوي املرتبط بجوانب التلميذ النفسية. وبهذا التعدد يستقبله عشاق مقرتحه الكتايب. يحاوره: عبد النبي دشني. 19:30 محóª ÆÉÑ üdg 19:30 OÉ«dG 32

33 Programme culturel A la Foire Internationale de Casablanca du 13 au 23 février 2014 Samedi 22 février 2014 ôjgèa 22 âñ ùdg Nouvelles voix littéraires Cette rencontre s inscrit dans un contexte de célébration de nouvelles voix littéraires marocaines. Il s agit de jeunes noms qui s aventurent sur le territoire de la création, avec pour seule arme, dans ce parcours périlleux, un esprit transparent, limpide et audacieux, prenant le parti de la différence, de l application et du renouveau. Avec: Sanae Zahid Id khabbach, Yassine Gueddira, Sofia Mellouk, Naima Fannou. Modérateur: Jalal El Hakmaoui. محارضة لعبد السالم الشدادي جان جاك روسو والعامل العريب مبناسبة صدور الجزء األول من»الكتابات السياسية«لجان جاك روسو تقديم وترجمة: عبد السالم الشدادي )منشورات مركز األزمنة الحديثة 2014(. من اللحظات التي كان لها تأثري بالغ عىل الثقافة العربية عامة واملغربية بوجه خاص ذلك االنفتاح املعريف الخالص الذي كان يستثمر يف الثقافة العاملية عرب آلية الرتجمة. من هنا تأيت أهمية هذا الكتاب الذي يقدم إىل القارئ العريب واحدا من املفكرين الغربيني الكبار ممن شغلوا الناس وفتحوا أمامهم آفاق تفكري جديدة. تسيري: عبدالله البلغيثي. تقديم كتب تقديم الرتجمة اإلسبانية لكتاب:»الصحراء... رصخات ملتهبة«للكاتبة مليكة واليايل ترجمة إدريس ولد الحاج.»الصحراء.. رصخات ملتبهة» مؤلف يلقي الضوء عىل مجال عزيز ورحب من الجغرافيا املغربية. كتاب يحاول رصد كل ما يعبق به هذا الفضاء الرحب من خصوصيات جعلت منه عىل الدوام امتدادا أصيال لباقي أرجاء الوطن ومكمال لعمقه التاريخي ووجدانه املمتد يف الرمال. مبشاركة: مليكة و اليايل وإدريس ولد بلحاج. ندوة املرجعية التشكيلية يف الكتابة الشعرية املعارصة : البداية والرهانات تكاد تكون عالقة الشعري بالتشكييل عالقة مصاهرة إن مل تكن عالقة انصهار بحيث ميتزج فيها ماء كل منهام يف اآلخر دون أية حساسية أو تعال أو تفكري يف السابق أو الالحق. وبهذا املعنى يكرب هذان التعبريان الجامليان مبا يؤسس لثقافة برصية وتخييلية مغربية تراهن عىل إشاعة الجامل يف حياتنا اليومية مبا يليق بثقافة املغرب وبتاريخه املمتد. مبشاركة: رشيد املومني بوجمعة العويف بنيونس عمريوش فريد الزاهي. تسيري: شفيق الزكاري. 11:00 Salle Mohamed Sabbagh 11:00 محóª ÊGOhôdG 11:30 OÉ«dG ÆÉÑ üdg

34 ÉقãdG è`````eéfèdg بالمعرض الدولي للدار البيضاء من 13 إلى 23 فرباير 2014 تقديم كتاب تقديم»معجم الغني الزاهر«لعبد الغني أبو العزم )منشورات مؤسسة الغني للنرش 2013(. يعترب الباحث والروايئ واملعجمي املغريب عبد الغني أبو العزم واحدا من الباحثني املغاربة القالئل ممن راهنوا عىل تنويع مجال بحثهم وتوسيع مداه. فباإلضافة إىل ما كرسه من نصوص رسدية حازت مكانة رفيعة يف مدونة الرسد املغريب ظل أبو العزم وفيا لنشاطه املعجمي الرصني والجاد وها هو يقرتح عىل زوار هذه الدورة معجام جديدا سيكون والشك إضافة نوعية لهذا البحر املعريف الشاسع. تسيري: فتيحة قداف. لقاء مع الفائز بجائزة املغرب للعلوم اإلنسانية والفائز بجائزة العلوم االجتامعية تكمن أهمية هذه اللقاءات يف كونها تحتفي مبستقبل الكتابة اإلبداعية والفكرية املغربية. هي أسامء أبان أصحابها عن موهبة وعن قدرة إبداعية فذة يف مجاالت إبداعية وفكرية متنوعة وهو ما انتبهت إليه لجان قراءة مشهود لها بالخربة والتجربة واإلبداعية. تقديم: عبد الرحيم بنحادة )رئيس لجنة جائزة العلوم اإلنسانية( والحسن بوقنطار )رئيس لجنة جائزة العلوم االجتامعية(. ذاكرة أحمد فؤاد نجم ظل «الفاجومي «أي املشاكس وهي التسمية التي ظلت مرتبطة بشاعر العامية املرصية الراحل أحمد فؤاد نجم يعكس طوال مساره اإلبداعي صوت القاع املرصي بفئاته املسحوقة واملهمشة. هذا االختيار كان وحده كافيا ليحول هذا الشاعر مع رفيق تجربته الغنائية الشيخ إمام إىل ظاهرة شكلت مصدر إزعاج دائم لخصوم الشعب املرصي. شاعر قلق ومقلق فضل التغريد خارج الرسب. وبهذا االختيار يكون قد دون اسمه الشعري يف سجل تاريخ الشعر العريب الحديث. مبشاركة: زين العابدين فؤاد )مرص( زينب أحمد فؤاد نجم )مرص( أحمد ملسيح مراد القادري حمزة قيناوي )مرص(. تسيري: حسن نجمي. تجارب يف الكتابة تجارب شعرية أربعة شعراء مغاربة لكل صوته كام لكل جملته الشعرية التي تسعى إىل اختصار سنوات من البحث واإلبداع واقرتاح املختلف والجديد يف مدونة الشعر العريب. أربعة شعراء يف حديث عن أربعة تجارب. مبشاركة: صالح بورسيف محمود عبد الغني محمد بوجبريي إدريس امللياين. تسيري: عبد الرحيم الخصار. 16:00 محóª ÊGOhôdG 16:00 OÉ«dG ÆÉÑ üdg محóª ÊGOhôdG 34

35 Programme culturel A la Foire Internationale de Casablanca du 13 au 23 février ساعة مع محمد عز الدين التازي ظل الكاتب والروايئ املغريب محمد عز الدين التازي ميثل عىل الدوام ذلك الصوت الخفيض يف الحياة اليومية مبعنى البعيد عن الجلبة والحلقية والتدافع نحو األضواء تاركا املجال لنصه الروايئ الذي كان يف كل إصدار يخلق الحدث. كاتب عميق وودود وهو إىل ذلك صاحب مقرتح روايئ مغاير مكنه من حيازة تقدير وإعجاب القارئ العريب. يحاوره : عبد الرحيم العالم. أمسية شعر الترباع هو طقس غزيل شفوي نسايئ صحراوي بامتياز. غزل دأبت عىل إبداعه شاعرات صحراويات كن حريصات عىل تداوله يف رسية تامة. إنه تصادي من نوع آخر مع الشعر الشفوي الذي أبدعته نساء البشتون األفغانيات. شعر الترباع إذن يعكس براعة املرأة الحسانية الصحراوية يف مقارعة الرجال شعرا كام يف مجاالت أخرى أكرث حيوية. مبشاركة: العزة بريوك البيضة الرتوزي خديجة لعبيد )املعروفة بالناها( فاطمة الغالية الرشادي )املعروفة بدستورة(. تقديم: عزيزة يحضيه عمر. ندوة تحديات الفلسفة اإلسالمية يف األزمنة الحديثة تسعى هذه الندوة إىل تسليط الضوء عىل التحديات التي تواجهها الفلسفة اإلسالمية من أجل أن تجد لها موقعا يف الفكر اإلنساين بل وأن تلعب دورا يف الحداثة الفلسفية. لذا سيكون عىل املساهمني يف الندوة أن يتناولوا دورها املنتظ ر يف تجديد املفاهيم والقضايا والرؤى انطالقا من تجديد النظر إىل تاريخها ومن انفتاحها عىل الفكر الفلسفي املعارص سواء عىل مستوى العقل العميل أو مستوى العقل النظري. مبشاركة: أحمد العلمي عبد املجيد الصغري إبراهيم بورشاشن سعيد البوسكالوي. تسيري: محمد املصباحي. Nouvelles Voix Conférence sur les œuvres de Jorge luis Borges Une note sentimentale et nostalgique toujours palpable dans pratiquement toutes ses œuvres, un style élégant..jorge Luis Borges a eu une influence extraordinaire sur la littérature de son pays. Avec: Mariano Lopez (Argentine). Modérateur: Maximiliano Romanello. Organisée par: l Ambassade d Argentine, en collaboration avec le Ministère de la Culture. OÉ«dG 20:00 ÆÉÑ üdg 20:00 محóª ÊGOhôdG 19:30 Salle Mohammed El Ayadi

36 ÉقãdG è`````eéfèdg بالمعرض الدولي للدار البيضاء من 13 إلى 23 فرباير 2014 Dimanche 23 février 2014 ôjgèa 23 ómc G 11 تقديم كتاب»مراكز البحث األمريكية واإلسالميون : دراسة حالة معهد واشنطن ومركز كارنيجي«لبالل التليدي منشورات مركز مناء للبحوث والدراسات بالرياض عرفت وترية إنتاج املؤلفات التي تعنى بالعامل اإلسالمي والحركات النشيطة داخله من قبل مراكز بحث أمريكية تطورا ملحوظا خالل السنوات القليلة املاضية. وقد ساهمت أحداث 11 شتنرب اإلرهابية عىل مركز التجارة األمرييك يف الترسيع من إيقاع هذا االهتامم املتزايد بالعامل اإلسالمي وذلك يف أفق فهمه لتجاوز ما دأب كثري من الباحثني ورجال اإلعالم عىل تسميته ب «سوء الفهم الكبري «. تقديم: محمد جربون. تقديم كتب تقديم رواية»بقلب مفتوح«لعمر الصديقي مبشاركة: عبد السالم نويكة وكامل أزباير مع تقديم املجلدات 10 و 11 و 12 من الجزء الثاين من موسوعة»الحركة الوطنية واملقاومة وجيش التحرير باملغرب«. تسعى فقرات هذا اللقاء إىل إماطة اللثام بحثا توثيقا وإبداعا عىل صفحات من تاريخ املغرب املرتبط مباضيه املقاوم ومبلحمة التحرير. إنه تاريخنا الوطني بكل ما يزخر به من تضحيات ومكابدات ونكران للذات ساهم يف كتابته مالحمه رجال أفذاذ ضحوا بالغايل والنفيس من أجل مغرب حر وأيب يسع كل املغاربة. تنظيم: املندوبية السامية لقدماء املقاومني وأعضاء جيش التحرير. Autour d un livre «A Hautes Voix : Solidarité féminine» (Editions Le Fennec, 2013). Faisant suite à Miséria et Grossesses de la honte, ce troisième livre, publié par L Association Solidarité Féminine veut contribuer à faire entendre les voix des mères célibataires et celles de leurs enfants qui disent avec leurs propres mots ce qu ils ont vécu et ce qu ils revendiquent. Ces témoins, loin des sentiers classiques de la victimisation, démontrent qu une transformation positive est possible, si toutefois les conditions adéquates sont mises à leur disposition. Présenté par : Aïcha Ech-Chenna. ندوة املرأة املغربية : الواقع ورهاناته هذه الندوة التي ترأسها السيدة بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن واملرأة واألرسة والتنمية االجتامعية ستتناول ثالثة محاور أساسية تتوزع عىل املساواة والعنف واإلعالم وتسعى من خاللها إىل مقاربة عدد من أسئلة الوضعية الراهنة يف ضوء التجارب سواء املرتبطة منها باملجتمع املدين أو بالخطة الحكومية للمساواة»إكرام«أو مببادرة وزارة التضامن ملناهضة العنف أو بعمل املرصد الوطني ملحاربة العنف. مبشاركة: أسامء ملرابط جامل الشاهدي نادية ملهيدي. تعقيب: شادية الغرياري يونس ونعييمي سكينة اليابوري. تنظيم: وزارة التضامن واملرأة واألرسة والتنمية االجتامعية. 11:00 ÊGOhôdG 11:00 ÆÉÑ üdg 11:30 Salle Mohammed El Ayadi ÆÉÑ üdg 36

37 Programme culturel A la Foire Internationale de Casablanca du 13 au 23 février ô ûلd á«ÿé dg áfécqc G IõFÉL

38 ô ûلd á«ÿé dg áfécqc G IõFÉL جائزة األركانة العاملية للشعر للشاعر الفرنيس الكبري إيف بونفوا املوعد : يوم السبت 15 فرباير 2014 الساعة : - 20:00 القاعة : قاعة محمد الصباغ املنظمون : بيت الشعر يف املغرب وزارة الثقافة ومؤسسة صندوق اإليداع والتدبري. األركانة شجرة فريدة ال تنبت إال يف املغرب وتحديدا يف منطقة محصورة من جنوب املغرب بني األطلس الكبري وحوض ماس ة. شجرة تشبه من بعيد شجرة الزيتون لكننا عندما نقرتب منها ت ظهر كونا غامضا بذاته. لهذا التفرد يف الهيئة والثم ر اختار بيت الشعر يف املغرب اسم األركانة لجائزة يسلمها إىل شاعر عىل املستوى العاملي. وهي تقدير مغريب لشعراء يحافظون عىل لغة متفردة. كام أنها جائزة الصداقة الشعرية التي يقدمها املغاربة لشاعر يتميز بتجربة يف الشعر اإلنساين ويدافع عن قيم االختالف والحرية والسلم. 38 وقد فاز بجائزة األركانة من قبل شعراء كبار من جغرافيات شعرية مختلفة: الصيني يب ضاو )2003( املغريب محمد الرسغيني )2005( الفلسطيني محمود درويش) 2008 ( العراقي سعدي يوسف) 2009 ( املغريب الطاهر بن جلون )2010( األمريكية مارلني هاكر) 2011 ( اإلسباين أنطونيو غامونيدا) 2012 (. وقررت لجنة تحكيم جائزة األركانة يف دورة 2013 منحها للشاعر الفرنيس إيف بونفوا الذي يعترب آخر شعراء فرنسا العظام وأحد أهم رموز الشعر العاملي يف الوقت الراهن. وتسلم الجائزة للشاعر إيف بونفوا يف احتفالية ثقافية وفنية كربى يف الساعة السادسة والنصف من مساء السبت 15 فرباير 2014 يف املعرض الدويل العرشين للنرش والكتاب بالدار البيضاء.

39 A la Foire Internationale de Casablanca du 13 au 23 février إيف بونفوا

Programme Beni Mellal

Programme Beni Mellal مركز أفكار للد ارسات والا بحاث ومركز د ارسات المعرفة والحضارة ومختبر المقاصد والحوار للد ارسات والا بحاث بكلية الا داب بني ملال ومؤسسة هانس ازيدل الا لمانية ينظمون Afkaar Center for Studies and Research

المزيد من المعلومات

مخطط متعلق بمناقشة رسائل الدكتوراه

مخطط متعلق بمناقشة رسائل الدكتوراه بكلية بطاقة معلومات (اللقب (السم مخطط متعلق بمناقشة مذكرة الماجستير العلوم القتصادية و ) عربي يوسفي ) عربي سامية (اللقب (فرنسي YOUCEFI (السم (فرنسي Samia التجارية و علوم التسيير youcefi.samia@yahoo.com

المزيد من المعلومات

مؤمتر طلبة الدكتوراه العرب يف الجامعات الغربية آذار/ مارس 2020 ورقة مرجعية

مؤمتر طلبة الدكتوراه العرب يف الجامعات الغربية آذار/ مارس 2020 ورقة مرجعية مؤمتر طلبة الدكتوراه العرب يف الجامعات الغربية 30-28 آذار/ مارس 2020 ورقة مرجعية يعقد املركز العريب لألبحاث ودراسة السياسات الدورة الثانية من مؤمتر طلبة الدكتوراه العرب يف الجامعات الغربية. وهو مؤمتر أكادميي

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation Forum du Futur منتدى المستقبل أفاق النمو االقتصادي والخيارات االقتصادية واالجتماعية الكبرى في تونس Perspectives de Croissance Economique et Choix Fondamentaux Economiques et Sociaux en Tunisie Mustapha

المزيد من المعلومات

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq ماستر. 1 لسان ات تطب ق ة ق: 16 النظر ات اللسان ة إنجلز ة 2018-06-19 ش خ إدر س المنهج و المنهج ة فن ات البحث و الكتابة فارس حس ن الطرش التحل ل التول دي خالدي هشام المبادئ المنهج ة للتحل ل اللسان الهادي

المزيد من المعلومات

P 0105 التجارة الخارجية باألسعار القارة سنة األساس 2010 سبتمبر 2018 Commerce extérieur à prix constant base 2010 Septembre 2018 نوفمبر Novembre 2018

P 0105 التجارة الخارجية باألسعار القارة سنة األساس 2010 سبتمبر 2018 Commerce extérieur à prix constant base 2010 Septembre 2018 نوفمبر Novembre 2018 P 0105 التجارة الخارجية باألسعار القارة سنة األساس 2010 سبتمبر 2018 Commerce extérieur à prix constant base 2010 Septembre 2018 نوفمبر Novembre 2018 Durant les neuf premiers mois de l année 2018, les échanges

المزيد من المعلومات

VerbesArabes-A2

VerbesArabes-A2 ف ع لا فع لا ف ع لا فع لا فع و لا فع ا لا ا لم ص د ر ا لن ح و ٱ لع ر ب لا فع ا ا ي ل ٱ لا و ل ي http://perso.orange.fr/mementoslangues/ mementoslangues@orange.fr ا لف ع ل ا لم ص د ر Boire فع ا لا Boisson

المزيد من المعلومات

P 0104 التجارة الخارجية باألسعار الجارية Commerce Extérieur aux prix Courants جوان 2019 Juin 2019 نتائج التجارة الخارجية Extérieur/ Résultat du Commer

P 0104 التجارة الخارجية باألسعار الجارية Commerce Extérieur aux prix Courants جوان 2019 Juin 2019 نتائج التجارة الخارجية Extérieur/ Résultat du Commer P 0104 التجارة الخارجية باألسعار الجارية Commerce Extérieur aux prix Courants جوان 2019 Juin 2019 جويلية Juillet 2019 / 2019 10 أوت 10 Aout 2019 / 2019 1 Les résultats des échanges commerciaux de la Tunisie

المزيد من المعلومات

P 0104 التجارة الخارجية باألسعار الجارية Commerce Extérieur aux prix Courants أفريل 2019 Avril 2019 ماي Mai 2019 / 2019 نتائج التجارة الخارجية Extérie

P 0104 التجارة الخارجية باألسعار الجارية Commerce Extérieur aux prix Courants أفريل 2019 Avril 2019 ماي Mai 2019 / 2019 نتائج التجارة الخارجية Extérie P 14 التجارة الخارجية باألسعار الجارية Commerce Extérieur aux prix Courants أفريل 219 Avril 219 ماي Mai 219 / 219 1 جوان 1 Juin 219 / 219 1 Les résultats des échanges commerciaux de la Tunisie avec l extérieur

المزيد من المعلومات

الـسّــكنـى

الـسّــكنـى شركة " الس كنى" شركة خفية اإلسم رأس مالها 055055055 دينارا المقر اإلجتماعي : 64 نهج طارق ابن زياد ميتوال فيل 2501 تونس السجل التجاري : تونس B 131251996 إستدعاء للجلسة العامة العادية إن السادة المساهمين

المزيد من المعلومات

P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle أكتوبر 2017 Octobre 2017 Indice De La Production Industrielle 2017 نوفمبر Novembre 20

P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle أكتوبر 2017 Octobre 2017 Indice De La Production Industrielle 2017 نوفمبر Novembre 20 P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle أكتوبر 2017 Octobre 2017 نوفمبر Novembre 2017 جانفي Janvier 2017 1 Sur un an, la production manufacturière a enregistré une hausse de 0,4%

المزيد من المعلومات

P 0104 التجارة الخارجية باألسعار الجارية Commerce Extérieur aux prix Courants ماي 2019 Mai 2019 نتائج التجارة الخارجية Extérieur/ Résultat du Commerce

P 0104 التجارة الخارجية باألسعار الجارية Commerce Extérieur aux prix Courants ماي 2019 Mai 2019 نتائج التجارة الخارجية Extérieur/ Résultat du Commerce P 0104 التجارة الخارجية باألسعار الجارية Commerce Extérieur aux prix Courants ماي 2019 Mai 2019 جوان Juin 2019 / 2019 10 جويلية 10 juillet 2019 / 2019 1 Les résultats des échanges commerciaux de la Tunisie

المزيد من المعلومات

P 0104 التجارة الخارجية باألسعار الجارية Commerce Extérieur aux prix Courants جويلية 2019 Juillet 2019 نتائج التجارة الخارجية Extérieur/ Résultat du C

P 0104 التجارة الخارجية باألسعار الجارية Commerce Extérieur aux prix Courants جويلية 2019 Juillet 2019 نتائج التجارة الخارجية Extérieur/ Résultat du C P 0104 التجارة الخارجية باألسعار الجارية Commerce Extérieur aux prix Courants جويلية 2019 Juillet 2019 اوت Aout 2019 / 2019 سبتمبر 10 Septembre 2019 / 2019 1 خ% Les résultats des échanges commerciaux de

المزيد من المعلومات

P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle ماي 1027 Mai 2017 Indice De La Production Industrielle 2017 Aout 7102 جوان Juin 7102

P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle ماي 1027 Mai 2017 Indice De La Production Industrielle 2017 Aout 7102 جوان Juin 7102 P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle ماي 1027 Mai 2017 Aout 7102 جوان Juin 7102 أوت 1 Sur un an, la production industrielle du mois de Mai 2017 a enregistré une baisse de 0,1%.

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام الفرقة 42 79 36 39 42 69 69 62 65 69 45 46 53 46 43 54 9 1 131 117 1 95 16 142 139 1 1 138 17 143 11 64 142 1 124 55 56 51 63 55 58 ابتسام كميل جوهر غبلاير اب ارهيم على اب ارهيم مصطفى احمد باتع عبد الحكيم

المزيد من المعلومات

Flyer حزمة التعليم والمشاركة بادر بالاستفادة من المنح الخاصة بعروض التعليم وأوقات الفراغ

Flyer حزمة التعليم والمشاركة بادر بالاستفادة من المنح الخاصة بعروض التعليم وأوقات الفراغ حزمة التعليم واملشاركة بادر باالستفادة من املنح الخاصة بعروض التعليم وأوقات الفراغ. www.mags.nrw م ن ميكنه الحصول عىل هذه اإلعانات لديك أنت أو طفلك الحق يف املطالبة باملعونات وفق ا لقانون الشؤون االجتامعيةII

المزيد من المعلومات

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 )

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 ) / كلية العلوم الاجتماعية ) 2018 2017 الخطة ( االست ارتيجية مركز التطوير األكاديمي وضبط الجودة 2 صفحة االسم أ. د. يونس الشديفات د. سطام الشقور د. عمر السقرات د. هايل البري د. رضوان المجالي د. مسلم الرواحنة

المزيد من المعلومات

الجامعة الأردنية

الجامعة الأردنية ر 5 الجامعة األردنية كلية اآلداب/ قسم الفلسفة ================== المادة : إشكاليات في الفكر العربي المعاصر )دكتوراه( أستاذ المادة: أحمد ماضي رقمها: )4393032( بالنظر إلى تعذر د ارسة كافة اإلشكاليات كما

المزيد من المعلومات

مدارس إحسان الخاصة

مدارس إحسان الخاصة الئحة كتب المستوى األول لون الوزرة األبيض لإلناث و األزرق للذكور. ورقة. دفتر التربية اإلسالمية 24 50 ورقة. دفتر األنشطة المنزلية المحفوظات 24 ورقة ( أعمال تطبيقية( - كتابي في اللغة العربية ( القراءة(.

المزيد من المعلومات

جملة ميالف للبحوث والدراسات ISSN : اجمللد 4 العدد / 5 جوان 3152 Mila Univ center. Publish. Co.. Social representations of the impact of nigh

جملة ميالف للبحوث والدراسات ISSN : اجمللد 4 العدد / 5 جوان 3152 Mila Univ center. Publish. Co.. Social representations of the impact of nigh جملة ميالف للبحوث والدراسات ISSN : 3223-1235 اجمللد 4 العدد / 5 جوان 3152 Mila Univ center. Publish. Co.. Social representations of the impact of night work on family life of workers in the health sector

المزيد من المعلومات

منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta

منحهما جائزة الوسام الذهبي لإلنجاز: - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Table of Content الوسام الذهبي لعدنان وعادل القص ار في

المزيد من المعلومات

P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle ديسمبر 2017 Décembre 2017 Indice De La Production Industrielle

P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle ديسمبر 2017 Décembre 2017 Indice De La Production Industrielle P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle ديسمبر 2017 Décembre 2017 1 La production manufacturière a enregistré une hausse de 0,4% durant l année 2017. Au cours de l année 2017,

المزيد من المعلومات

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مقرر )نظريات التعلم ) 435/434 ه منوذج توصيف مقرر دراسي

المزيد من المعلومات

Microsoft Word Programme Session Beyrouth doc

Microsoft Word Programme Session  Beyrouth doc LA FONDATION RENÉ CASSIN - INSTITUT INTERNATIONAL DES DROITS DE L HOMME (STRASBOURG - FRANCE) ET L UNIVERSITÉ JINAN (TRIPOLI - LIBAN) مو سسة رينيه آاسان-المعهد الدولي لحقوق الا نسان - (ستراسبورغ - فرنسا)

المزيد من المعلومات

وزارة التعميه العالي والبحث العمني جامعة حمند خيضر بسكرة - كمية العموو االقتصادية والتجارية وعموو التسيري مالية خمرب بنوك وإدارة األعنال حوكمة الشركات

وزارة التعميه العالي والبحث العمني جامعة حمند خيضر بسكرة - كمية العموو االقتصادية والتجارية وعموو التسيري مالية خمرب بنوك وإدارة األعنال حوكمة الشركات وزارة التعميه العالي والبحث العمني جامعة حمند خيضر بسكرة - كمية العموو االقتصادية والتجارية وعموو التسيري مالية خمرب بنوك وإدارة األعنال حوكمة الشركات كآلية للحد من الفساد املالي واإلداري 2012 07-06 rafiaa02@yahoo.fr

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات اإلمام للمالية واملصرفية العقارية استثمارات تقنية املعرفة التنمية الصحية الوسائط املتعددة مركز

المزيد من المعلومات

releve

releve Direction :......... Etablissement :... Nom Prénom :...... لجهة:... المديرية:... المؤسسة:. اإلسم الشخصي والعائلي :... بيان النقط االجمالي... Relevé de Note Global Série du Bac : Science Math A مسلك البكالوريا

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - PRESENTATION ANSEJ - P2 Mr. Mohamed Cherif Boaoud.ppt

Microsoft PowerPoint - PRESENTATION ANSEJ  - P2 Mr. Mohamed Cherif Boaoud.ppt الجمهورية الجزاي رية الديمقراطية الشعبية الاجتماعي و الضمان وزارة العمل و التشغيل لدعم تشغيل الشباب الوآالة الوطنية AGENCE NATIONALE DE SOUTIEN A L EMPLOI DES JEUNES 1996 و سنة الوآالة الوطنية لدعم تشغيل

المزيد من المعلومات

P 0104 التجارة الخارجية باألسعار الجارية Commerce Extérieur à prix Courant ديسمبر 2018 Décembre 2018 نتائج التجارة الخارجية Extérieur/ Résultat du Com

P 0104 التجارة الخارجية باألسعار الجارية Commerce Extérieur à prix Courant ديسمبر 2018 Décembre 2018 نتائج التجارة الخارجية Extérieur/ Résultat du Com P 14 التجارة الخارجية باألسعار الجارية Commerce Extérieur à prix Courant ديسمبر 218 Décembre 218 1 فيفري Février 218 / 218 Les résultats des échanges commerciaux de la Tunisie avec l extérieur aux prix

المزيد من المعلومات

P 0104 التجارة الخارجية باألسعار الجارية Commerce Extérieur à prix Courant نوفمبر 2018 Novembre 2018 نتائج التجارة الخارجية Extérieur/ Résultat du Com

P 0104 التجارة الخارجية باألسعار الجارية Commerce Extérieur à prix Courant نوفمبر 2018 Novembre 2018 نتائج التجارة الخارجية Extérieur/ Résultat du Com P 14 التجارة الخارجية باألسعار الجارية Commerce Extérieur à prix Courant نوفمبر 218 Novembre 218 1 Les résultats des échanges commerciaux de la Tunisie avec l extérieur aux prix courants durant les onze

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الرابعة نظرية المترجمات / الفصل الدراسي االول - العام

المزيد من المعلومات

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية الهواتف الذكية عدد مرات تنزيل التطبيقات توقع ارتفاع عدد مرات تنزيل التطبيقات 178B 2017 258B 2020 66% 54% عدد مستخدمي 3,8B االجهزة الذكية 4/2018 استخدام التطبيقات

المزيد من المعلومات

معرفة احرتام تقاسم القيم املشرتكة للمجتمع الكيبييك قيم لتقاسمها كيبيك أرض استقبال للعديد من األشخاص املهاجرين الذين جاؤوا من مختلف أرجاء العامل وكيبيك

معرفة احرتام تقاسم القيم املشرتكة للمجتمع الكيبييك قيم لتقاسمها كيبيك أرض استقبال للعديد من األشخاص املهاجرين الذين جاؤوا من مختلف أرجاء العامل وكيبيك معرفة احرتام تقاسم القيم املشرتكة للمجتمع الكيبييك قيم لتقاسمها أرض استقبال للعديد من األشخاص املهاجرين الذين جاؤوا من مختلف أرجاء العامل و مجتمع مؤسس عىل قيم مشرتكة تكو ن هويته. والفرنسية تعب عن وهي لغته

المزيد من المعلومات

Sum Practical Attendence Mid

Sum Practical Attendence Mid Sum 36 4 36 Practical Attendence Mid 1 2 1 1 2 1 1 1 1 2 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 7 1 2 مسلسل 1 2 3 4 5 6 7 1 2 21 22 23 24 25 26 27 2 2 3 31 32 33 جامعة بنها كلية الهندسة بشبرا

المزيد من المعلومات

Diapositive 1

Diapositive 1 جامعة الدول العربية ااملركز العربي للوقاية من أخطار الزالزل والكوارث الطبيعية األخرى رقم 01 شارع قدور رحيم عمارة C.T.C( (centre حسين داي الجزائر رقم الهاتف: 0021323775779 رقم الفاكس :0021323775788 a55belhadjaissa@gmail.com

المزيد من المعلومات

P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle جوان 2018 Juin 2018 Indice De La Production Industrielle

P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle جوان 2018 Juin 2018 Indice De La Production Industrielle P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle جوان 2018 Juin 2018 1 augmentation de 1,8% au cours du mois de juin 2018 en glissement annuel. Au cours du mois de juin 2018, la production

المزيد من المعلومات

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور https://www.ilovepdf.com مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور االنعقاد العادى الرابع الشئون الدستورية والتشريعية

المزيد من المعلومات

P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle ديسمبر 6102 Décembre 2016 Indice De La Production Industrielle 2016 جانفي Janvier 201

P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle ديسمبر 6102 Décembre 2016 Indice De La Production Industrielle 2016 جانفي Janvier 201 P 0103 مؤشر اإلنتاج الصناعي Indice de la Production Industrielle ديسمبر 6102 Décembre 2016 جانفي Janvier 2017 مارس Mars 2710 1 Sur un an, la production industrielle a enregistré une baisse de 1,8% au cours

المزيد من المعلومات

نموذج السيرة الذاتية

نموذج السيرة  الذاتية بسم اهلل الرحمن الرحيم البيانات الشخصية االسم تاريخ ومكان الميالد الكلية القسم عمان العلوم التربوية المكتبات و المعلومات المؤهالت الد ارسية الدرجة العلمية التخصص الجهة المانحة لها 2012 دكتو اره علم المعلومات

المزيد من المعلومات

Joint Annual Meetings of

Joint Annual Meetings of Distr.: General 10 May 2018 Arabic Original: English األمم املتحدة المجلس االقتصادي واالجتماعي اللجنة االقتصادية ألفريقيا لجنة خبراء مؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية االقتصادية األفريقيين االجتماع

المزيد من المعلومات

Connecteurs logiques français - arabe Ghalib Al-Hakkak (février-mai 2012) MAJ 1 er mars 2019 source en français : Wikipedia Addition et و و إ ضافة إىل

Connecteurs logiques français - arabe Ghalib Al-Hakkak (février-mai 2012) MAJ 1 er mars 2019 source en français : Wikipedia Addition et و و إ ضافة إىل source en français : Wikipedia Addition et و و إ ضافة إىل ذ ل ك ث م ل ي س ه ذا و ح س ب ب ل و... ف و ق ذ ل ك و ك ذ ل ك أي ضا de plus, en outre puis non seulement... mais encore de surcroît ainsi que également

المزيد من المعلومات

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2015.indd

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2015.indd تنبيه: األسئلة يف ( 15 ) صفحة. امتحان دبلوم التعليم العام للعام الدرايس 1436/1435 ه - 2014 2015 / م زمن اإلجابة: ثالث ساعات. اإلجابة يف الورقة نفسها. تعليامت وضوابط التقدم لالمتحان: الحضور إىل اللجنة قبل

المزيد من المعلومات

??? ??????? ??????? ????????

??? ??????? ??????? ???????? فرع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية تحت شعار الدورة : : العليا فركلة 2011 - دجنبر -02 1 افتتاحية باسم الرحمان الرحيم في إطار احتفال الشعب المغربي بذكرى المسيرة الخضراء, و عيد االستقالل يسعد أسرة

المزيد من المعلومات

من 23 إلى 29 ماي 2016

من 23 إلى 29 ماي 2016 من 23 إلى 29 ماي 2016 الإثنين 13 يو نيو الثالثاء 14 يو نيو الأربعاء 15 يو نيو 01.15 01.50 03.20 03.50 04.10 04.40 05.35 08.40 09.10 09.40 10.05 14.00 00.00 02.50 03.20 05.00 06.00 19.44 23.20 00.15 00.35

المزيد من المعلومات

التقديم الإلكتروني

التقديم الإلكتروني فريق عمل البوابة اإللكرتونية جائزة الرتبية والتعليم للتميز 1534 1531 ه حتميل قالب الفئة املراد الرتشح بها من املوقع اإللكرتوني )اإلدارة واملدرسة املعلم املرشد الطالبي املشرف الرتبوي التميز اإلداري الطالب(

المزيد من المعلومات

اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األسال

اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األسال اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األساليب: كل االساليب االمالء: من الدروس المذاكرة من الكتاب

المزيد من المعلومات

اإلحتاد املصري لتنس الطاولت بطىلت اجلمهىريت املفتىحت لفردي مجيع االعمار السنيت للبنني والبناث صالت رقم ( 1 ) استاد القاهرة خالل الفرتة من 04 اىل 12 فر

اإلحتاد املصري لتنس الطاولت بطىلت اجلمهىريت املفتىحت لفردي مجيع االعمار السنيت للبنني والبناث صالت رقم ( 1 ) استاد القاهرة خالل الفرتة من 04 اىل 12 فر ( الدور الرئيسي ال ) صفحة فردى السيدات دينا عالء الدين وفيك دمحم مشرف يوم : ط همسه حسين دمحم االشمر يوم : ط هدى هشام احمد عبدالسميع الناغى الرواد يوم : ط ندى عبدالرحمن دمحم رحمو يوم : ط رنا اشرف السيد

المزيد من المعلومات

Diapositive 1

Diapositive 1 السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية بسم هللا الرحمن الرحيم مقتطفات من تقرير السلطة العليا حول التغطية اإلعالمية لالنتخابات الرئاسية يونيو 2019 يونيو 2019 1 تلفزيون I. موريتانيا 1.2.2 التغطية اإلعالمية

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017 الجمهوریة الجزاي ریة ا يمقراطیة الشعبية République Algérienne Démocratique et Populaire Ministère de l Enseignement Supérieur Et de la Recherche Scientifique Université d OumElBouaghi Sous Direction des

المزيد من المعلومات

نبض قريان Sakani.housing.sa /SaudiHousing

نبض قريان Sakani.housing.sa /SaudiHousing نبض قريان Sakani.housing.sa /SaudiHousing مجمع سكني متكامل يوفر جميع الخدمات والحياة العرصية والرفاهية الوحدات السكنية تحت اإلنشاء هو برنامج يتيح متلك الوحدات السكنية قبل أو أثناء مرحلة التطوير أو البناء

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - note ipi 11 m 16 fr11new - pdfMachine White free PDF writer from Broadgun Software,

Microsoft Word - note ipi 11 m 16 fr11new - pdfMachine White free PDF writer from Broadgun Software, نشرية ا حصاي ية P0103 Publication Statistique P0103 المو شر نتاي ج الشهري للا نتاج الصناعي نوفمبر 2016 Résultat de l indice de la Production Industrielle Novembre 2016 النشرية القادمة ديسمبر 2016 التاريخ

المزيد من المعلومات

مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال

مؤتمر:  التأجير التمويلي األول  طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة اال مؤتمر: " التأجير التمويلي األول " طريق جديد لالستثمار لدعم وتنمية المشروعات القومية والشركات الصغيرة والمتوسطة تحت رعاية : و ازرة االستثمار و ازرة االتصاالت وتكنولوجيا المعلومات الهيئة العامة للرقابة المالية

المزيد من المعلومات

Arabe - année niveau 3/4 شجرة احلكم - توفيق احلكيم : 1 n Texte Vocabulaire connexe : 1.

Arabe - année niveau 3/4 شجرة احلكم - توفيق احلكيم : 1 n Texte Vocabulaire connexe : 1. Arabe - année 2011-2012 - niveau 3/4 شجرة احلكم - توفيق احلكيم : 1 n Texte Vocabulaire connexe : 1. http://langues.univ-paris1.fr/uoharabe/lexique/lexiquereligions/lexiquereligions.pdf 2. http://langues.univ-paris1.fr/uoharabe/lexique/lexiquesc-po/lexiquesc-po.pdf

المزيد من المعلومات

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 Saudi Culture Gr.4 راجعة اجتاعيات للصف الرابع االبتدائي 1 /الئي الجدول با يناسب ناخ كة الكرة )صيفا شتاء(ن

المزيد من المعلومات

زيارة جاللة الملك محمد السادس إلى إفريقيا جاللة الملك والرئيس الغابوني يشرفان على إطالق أشغال إنجاز مركز للتكوين المهني في مهن النقل واللوجستيك بليبرو

زيارة جاللة الملك محمد السادس إلى إفريقيا جاللة الملك والرئيس الغابوني يشرفان على إطالق أشغال إنجاز مركز للتكوين المهني في مهن النقل واللوجستيك بليبرو زيارة جاللة الملك محمد السادس إلى إفريقيا جاللة الملك والرئيس الغابوني يشرفان على إطالق أشغال إنجاز مركز للتكوين المهني في مهن النقل واللوجستيك بليبروفيل جاللة الملك والرئيس الغابوني يشرفان على إطالق أشغال

المزيد من المعلومات

الرلم التسلسل : دراسة تحليلية لواقع الرياضة المدرسية دراسة م دان ة أجر ت على ثانو ات مد نة الوادي لدى الطور الثانوي

الرلم التسلسل : دراسة تحليلية لواقع الرياضة المدرسية دراسة م دان ة أجر ت على ثانو ات مد نة الوادي لدى الطور الثانوي الرلم التسلسل : دراسة تحليلية لواقع الرياضة المدرسية دراسة م دان ة أجر ت على ثانو ات مد نة الوادي لدى الطور الثانوي 41 6142 6142 أ ب Summray: The study aims to investigate school sborts as far as physics

المزيد من المعلومات

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة األوىل لفردى الرباعم والربعمات حتت 12 سنة واألشبال والشبالت حتت 15 سنة صالة رقم ( 1 ) - استاد الق

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة األوىل لفردى الرباعم والربعمات حتت 12 سنة واألشبال والشبالت حتت 15 سنة صالة رقم ( 1 ) - استاد الق - -, -, - - -, -, - -,, - - - - // // // : : : - - فردي البراعم تحت سنة - مجموعة ( محمد جمال عبدالحميد يوسف محمد محروس ابوشادى مهند مصطفى محمد مصطفى الترام سبورتنج -,, -,, -,, مارتن إيهاب وليم شحاته -

المزيد من المعلومات

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د ملتقي التوظيف الثاني - جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د/ مهدي عبدالجواد عبدالقادر رابطة الخريجين: أ.د/ آمال أنيس مهدي )رئيس مجلس اإلدارة( كلمة

المزيد من المعلومات

من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني امل

من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني امل من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني املبادرات االبداعية وتستخدم يف سبيل الوصول إلى ذلك أحدث

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

جامعة محمد بوضياف بالمسيلة المديرية الفرعية للمستخدمين والتكوين الرقم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي محضر

جامعة محمد بوضياف بالمسيلة المديرية الفرعية للمستخدمين والتكوين الرقم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي محضر جامعة محمد بوضياف بالمسيلة المديرية الفرعية للمستخدمين والتكوين الرقم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي محضر إجتماع اللجنة التقنية إلختيار المترشحين للتوظيف الخارجي

المزيد من المعلومات

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017  درجة البكالوريوس من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتداء من عن فتح باب تقديم طلبات االلتحاق بإمكان الطلبة

المزيد من المعلومات

AnyFileYY675SLX

AnyFileYY675SLX 49 44 59 55 49 52 38 57 60 47 23 33 39 46 0481 02 2 B 202 0481 02 2 B 203 0481 02 2 B 103 0481 02 3 B 301 0481 02 3 B 303 0481 02 3 B 304 0481 02 3 B 305 3783 سعد محمد جديع القحطاني اقبال جاويد 3936 2807

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation دورة تدريبية لمعلمي ورؤساء أقسام الرياضيات من األحد /5 /31 إلى الخميس /6 /4 مركز التدريب والتطوير اإلدارة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية برنامج التدريب : المنهج الوطني الكويتي إقبال المطيري الكفايات وأنواعها

المزيد من المعلومات

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني السيرة الذاتية لألستاذ الدكتور أولا : معلومات شخصية: محمد شاللحبيب 1 - السم الرباعي واللقب: محمد شالل حبيب يوسف 2 - اللقب العلمي: أستاذ 3 - التحصيل العلمي: دكتو اره في القانون الجنائي 5 - عنوان السكن الحالي:

المزيد من المعلومات

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه حقيبة الدورة التدريبية حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter : @azzahkabbas azzahkabbas@gmail.com 1438 ه الهدف العام : إكساب املتدربات املعرفة بأساسيات الحوسبة السحابية وتطبيقاتها بشكل

المزيد من المعلومات

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم أوال: معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس من قبل رئيس القسم العلمى 1. اإلعداد للبرامج األكاديمية :-

المزيد من المعلومات

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال 0 الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن العربي: نسبة سكان الوطن العربي إلى سكان العالم: نسبة

المزيد من المعلومات

Etablissement ELARAKI Année scolaire : Pour l Education et l Enseignement Liste des fournitures scolaires/article TC العربیة: المنار في اللغ

Etablissement ELARAKI Année scolaire : Pour l Education et l Enseignement Liste des fournitures scolaires/article TC العربیة: المنار في اللغ TC العربیة: المنار في اللغة العربیة. الاجتماعیات: منار التاریخ والجغرافیا. الا سلامیات: في رحاب التربیة الا سلامیة للسنة الا ولى بكالوریا. الفلسفة: في رحاب الفلسفة. Français : Le Français méthodique 2de/1er

المزيد من المعلومات

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم املعلومات االدارية الفصل الدراسى األول 3082/3082 1 إعادة

المزيد من المعلومات

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2016.indd

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2016.indd تنبيه: األسئلة يف )11( صفحة. امتحان دبلوم التعليم العام للعام الدرايس 1437/1436 ه - 2015 2016 / م زمن اإلجابة: ثالث ساعات. اإلجابة يف الورقة نفسها. تعليامت وضوابط التقدم لالمتحان: الحضور إىل اللجنة قبل

المزيد من المعلومات

1 ère Collège_CE7 Devoir Surveillé n : 1A-S1-Ar 15/10/2010 Page : 1/1 Exercice.1 calculer en écrivant les étapes intermédiaires A = B = 3 +

1 ère Collège_CE7 Devoir Surveillé n : 1A-S1-Ar 15/10/2010 Page : 1/1 Exercice.1 calculer en écrivant les étapes intermédiaires A = B = 3 + ère ollège_e evoir Surveillé n : -S-r // Page : / = + = + = 4 + 4 4 + 4 التم ين أحسب ما يلي مع كتابة الم احل الوسطية =. = ( + 4) = 4 التم ين. أحسب ما يلي مع كتابة الم احل الوسطية points) 4) = + ( ) = (

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Aliyat Ikhtilaf_ 13 Juillet.doc

Microsoft Word - Aliyat  Ikhtilaf_ 13 Juillet.doc آ ت ا ف ا وا ت ا ا ة ة [ 2 ا ر ا ا ا مائدة مستديرة نظمتها مؤسسة دار الحديث الحسنية 2009 10-9 / 1430 يومي الأربعاء والخميس 21-20 دجنبر بمشاركة نخبة من الأساتذة 3 آ ت ا ف ا وا ت ا ا ة ة هيئة الإشراف على

المزيد من المعلومات

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ )) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع األسئلة بعد قراءتك * لنص الشعري بعنوان )أعطني الناي(

المزيد من المعلومات

جامعة الانبار – قسم ضمان الجودة والاعتماد - السيرة الذاتية لعضو هيئة تدريس

جامعة الانبار – قسم ضمان الجودة والاعتماد - السيرة الذاتية لعضو هيئة تدريس االسم علي محمد عبد السيرة الذاتية) CV ( : 1 اوال : معلومات عامة 1.العنوان: العمل : جامعة التخصص:...األدب االندلسي..كلية االداب / قسم اللغة العربية الدرجة العلمية:...استاذ مساعد. العنوان البر د :......

المزيد من المعلومات

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب ) 10-10 مدرسه التعاون ( بحث إجرائي عن االتصال الفعال وإثارته لدافعية التعلم لدي الطالب في مدرسة التعاون االتصال عامل هام من العوامل التي تقوم عليها حياة الناس وكل فرد منا يمارس االتصال مع من حوله من أفراد

المزيد من المعلومات

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية المواصفات االوربية إلدارة االبتكار كخارطة طريق لتعزيز االبتكار في الدول العربية د. عوض سالم الحربي Workshop on Fostering Innovation in the Public Sectors of Arab Countries Cairo, Egypt, 30-31 October 2017

المزيد من المعلومات

AVIS DE CONCOURS *-*-* L Université Abdelmalek Essaâdi organise un concours (Session 15/05/2019) pour le recrutement des professeurs assistants (26 po

AVIS DE CONCOURS *-*-* L Université Abdelmalek Essaâdi organise un concours (Session 15/05/2019) pour le recrutement des professeurs assistants (26 po AVIS DE CONCOURS *-*-* L Université Abdelmalek Essaâdi organise un concours (Session 15/05/29) pour le recrutement des professeurs assistants (26 postes), au profit des fonctionnaires titulaires d un Doctorat,

المزيد من المعلومات

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم في تا دية المعاني حدا له اختصاص ١ بتوفة خواص التراكيب

المزيد من المعلومات

0Etablissement ELARAKI Année scolaire : Pour l Education et l Enseignement Liste des fournitures scolaires/article TC العربیة : المنار في ال

0Etablissement ELARAKI Année scolaire : Pour l Education et l Enseignement Liste des fournitures scolaires/article TC العربیة : المنار في ال 0Etablissement ELARAKI Année scolaire : 20182019 TC العربیة : المنار في اللغة العربیة. الاجتماعیات : منار التاریخ والجغرافیا. الا سلامیات : في رحاب التربیة الا سلامیة. الفلسفة : في رحاب الفلسفة. Français

المزيد من المعلومات

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة 16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة إطالق جائزة ولي العهد ألفضل تطبيق خدمات حكومية والموجهة لطالب الجامعات في المملكة األردنية الهاشمية نبذة عن الجائزة 300+ جامعة +30 حكومية وخاصة في المملكة األردنية

المزيد من المعلومات

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي و البحث العلمي جامعة اإلخوة منتوري قسنطينة كلية اآلداب و اللغات قسم األدب واللغة العربية

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي و البحث العلمي جامعة اإلخوة منتوري قسنطينة كلية اآلداب و اللغات قسم األدب واللغة العربية الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي و البحث العلمي جامعة اإلخوة منتوري قسنطينة كلية اآلداب و اللغات قسم األدب واللغة العربية رقم اإليداع:... الرقم التسلسلي:... إعداد: بحث مقدمة

المزيد من المعلومات

6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارف

6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارف 6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارفيا ) دورة ماي ( 2017 المدة : 03 ساعات ونصف الشعبة :تسيير

المزيد من المعلومات

تشارك ٠ تواصل ٠ تنمية موضوع اللقاء : و النقل التنقل الحضري الشركاء الخميس 4 ماي 2017

تشارك ٠ تواصل ٠ تنمية موضوع اللقاء : و النقل التنقل الحضري الشركاء الخميس 4 ماي 2017 موضوع اللقاء : و النقل التنقل الحضري الشركاء الخميس 4 ماي 2017 طرامواي الرباط-سال من اجل تنقل مستدام تصميم العرض السياق التاريخي لعودة الطرامواي بعض الخصائص و المعطيات حول الشبكة الحالية لطرامواي سال و

المزيد من المعلومات

BREVET NATIONAL JUIN+SECOURS 2011

BREVET NATIONAL JUIN+SECOURS 2011 AMBASSADE DE FRANCE AU MAROC SERVICE DE COOPERATION ET D ACTION CULTURELLE BUREAU DES EXAMENS DIPLOME NATIONAL DU BREVET EPREUVE DE LANGUE ARABE LV. دورة يونيو SESSION DE JUIN 20 Durée totale de l épreuve

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - note ipi 6 m 16 juin fr.docx - pdfMachine White free PDF writer from Broadgun Software,

Microsoft Word - note ipi 6 m 16 juin fr.docx - pdfMachine White free PDF writer from Broadgun Software, نشرية ا حصاي ية P0103 Publication Statistique P0103 نتاي ج المو شر الشهري للا نتاج الصناعي جوان 2016 Résultat de l indice de la Production Industrielle Juin 2016 النشرية القادمة جويلية 2016 التاريخ المرتقب

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم السيرة الذاتية د. مسفر حممد امحد املروعي رئيس قسم الرتبية الفنية كلية الرتبية 1 بسم الله الرحمن الرحيم السيرة الذاتية االسم/ مسفر محمد احمد المروعي الغامدي المؤهل/ بكالوريوس تربيه

المزيد من المعلومات

منظمة العمل املغاربي بشراكة مع مؤسسة هانس زايدل L Organisation de l'action maghrébine En collaboration avec la fondation Hanns Seidel تنظمان ندوة مغار

منظمة العمل املغاربي بشراكة مع مؤسسة هانس زايدل L Organisation de l'action maghrébine En collaboration avec la fondation Hanns Seidel تنظمان ندوة مغار منظمة العمل املغاربي بشراكة مع مؤسسة هانس زايدل L Organisation de l'action maghrébine En collaboration avec la fondation Hanns Seidel تنظمان ندوة مغاربية حول: البناء املغاربي.. أي دور للفاعل االقتصادي

المزيد من المعلومات

شبكة البرامج األولى من 26 فبراير إلى 04 مارس 2018

شبكة البرامج األولى من 26 فبراير إلى 04 مارس 2018 شبكة البرامج األولى من 26 فبراير إلى 04 مارس 2018 االأربعاء 28 فرباير 2018 21.45 22.30 00.00 01.00 01.45 02.45 03.45 04.45 05.45 01.35 02.20 03.15 04.10 05.05 االثنني 26 فرباير 2018 تينوبكا )حلقتان( )وثائقي

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - compresse 5 mois 2017

Microsoft Word - compresse 5 mois 2017 P 0104 نتائج التجارة الخارجية Résultat du commerce Extérieur ماي 2017 Mai 2017 جوان 2017 juin 2017 / 12 جويلية 12 Juillet 2017 / 2017 1 Les flux des échanges commerciaux de la Tunisie avec l extérieur

المزيد من المعلومات

اسم الطالب أجان ال اس اوم احمد عباس رش د احمد ممداد ح در عل احمد نذ ر دمحم صالح ارا واروس طاطول أر ن كامران سل مان إسراء سعد هللا جاسم أسماء صل وا ججو

اسم الطالب أجان ال اس اوم احمد عباس رش د احمد ممداد ح در عل احمد نذ ر دمحم صالح ارا واروس طاطول أر ن كامران سل مان إسراء سعد هللا جاسم أسماء صل وا ججو أجان ال اس اوم احمد عباس رش د احمد ممداد ح در عل احمد نذ ر دمحم صالح ارا واروس طاطول أر ن كامران سل مان إسراء سعد هللا جاسم أسماء صل وا ججو إسماع ل سعد هللا شاكر أصالة حم د سلطان اكرام ول د خرش د أكرم

المزيد من المعلومات

Al-Quds University Executive Vice President Hasan Dweik, Ph.D. Professor of Polymer Chemistry جامعة القدس نائب الرئيس التنفيذي أ. د. حسن الدويك أستاذ

Al-Quds University Executive Vice President Hasan Dweik, Ph.D. Professor of Polymer Chemistry جامعة القدس نائب الرئيس التنفيذي أ. د. حسن الدويك أستاذ التقرير السنوي للم اركز والمعاهد في الجامعة تقرير العام االكاديمي 2017/2016 pci@admin.alquds.edu اسم المعهد او المركز:.معهد الطفل اسم مدير المعهد او المركز:.د يحيي حجازي. العنوان:. شارع عبد الحميد شومان

المزيد من المعلومات

Abstract : This study deals with leasing as one of the more appropriate entreprise s financing means. Despite the availability of many fina

Abstract : This study deals with leasing as one of the more appropriate entreprise s financing means. Despite the availability of many fina 4 4 Abstract : This study deals with leasing as one of the more appropriate entreprise s financing means Despite the availability of many financing sources, it is imperative to take into account the modern

المزيد من المعلومات

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بعد نهاية الفصل الدراسي الثاني

المزيد من المعلومات

جاهعة الوسيلة هركز الشبكات و أنظوة اإلعالم و االتصال والتعلين الوتلفز و التعلين عن بعد مودل Moodle التعل م نظام استخدام "دل ل االلكترون للطلبة" نظام ا

جاهعة الوسيلة هركز الشبكات و أنظوة اإلعالم و االتصال والتعلين الوتلفز و التعلين عن بعد مودل Moodle التعل م نظام استخدام دل ل االلكترون للطلبة نظام ا مودل Moodle التعل م نظام استخدام "دل ل االلكترون للطلبة" نظام التعليم االلكتروني مودل: هدف نظام التعل م االلكترون إل جاد ب ئة تفاعل ة تم من خاللها التواصل ب ن االساتذة ه وطلبتم وب ن الطلبة ف ما ب نهم من

المزيد من المعلومات

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبوجب القرار رقم -65 3-2019 وتاريخ 1440/10/14 ه املوافق

المزيد من المعلومات