تعليمات منح درجة دكتور في الطب (M.D) في الجامعة األردنية المادة )1(: تسمى هذه التعليمات "تعليمات منح درجة دكتور في الطب (M.D) في الجامعة األردنية" ويع

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "تعليمات منح درجة دكتور في الطب (M.D) في الجامعة األردنية المادة )1(: تسمى هذه التعليمات "تعليمات منح درجة دكتور في الطب (M.D) في الجامعة األردنية" ويع"

النسخ

1 تعليمات منح درجة دكتور في الطب (M.D) في الجامعة األردنية المادة )1(: تسمى هذه التعليمات "تعليمات منح درجة دكتور في الطب (M.D) في الجامعة األردنية" ويعمل بها اعتبارا من بدء العام الجامعي 2014/201. المادة )2(: تطبق هذه التعليمات على طلبة كلية الطب المنتظمين المسجلين لنيل درجة دكتور في الطب (M.D) المقبولين في العام الجامعي الخطة الدراسية المادة )(: يقر مجلس العمداء الخطة الدراسية التي تؤدي إلى نيل درجة دكتور في الطب ( M.D )بتوصية من مجلس الكلية بناء على اقتراحات مجالس األقسام فيها. المادة )4(: لنيل توضع الخطة الدراسية على أساس النظام السنوي في جميع سنوات الدراسة درجة دكتور في الطب( M.D ) والخطة الدراسية سنوية إجبارية في جميع السنوات. من يحدد لكل مادة من مواد الخطة الدراسية ساعات معتمدة خاصة بها بقرار 1- ب- مجلس العمداء بناء على توصية من مجلس كلية الطب. تعطى كل مادة من مواد الخطة الدراسية رقما خاصا بها. 2- يذكر إزاء كل مادة من مواد الخطة الدراسية عدد الساعات المعتمدة وعدد المحاضرات - أو الندوات أو حلقات النقاش وعدد ساعات المختبر األسبوعية أو عدد ساعات التدريب العملي أو الميداني أو عدد أسابيع التدريب السريري. يجري تقويم الساعات المعتمدة لكل مادة من مواد السنة األولى والثانية والثالثة على ج- أساس أن المحاضرة األسبوعية أو الندوة هي ساعة معتمدة واحدة أما ساعات المختبرات والتطبيق العملي والتدريب الميداني فيجري تقييمها لكل مادة على حدة وفي جميع الحاالت ال يقل حساب الساعة المعتمدة عن ساعتي مختبر أو تطبيق عملي أو تدريب ميداني في األسبوع. يجري احتساب الساعات المعتمدة في السنوات الرابعة والخامسة والسادسة على د- أساس أن كل أسبوع تدريب سريري هو ساعة معتمدة واحدة. المادة )5(: يكون الحد األدنى لعدد سنوات الدراسة لنيل درجة دكتور في الطب (M.D) ست سنوات أما الحد األعلى فيكون ثماني سنوات.

2 المادة )6(: يكون عدد الساعات المعتمدة لنيل درجة دكتور في الطب (256) (M.D) ساعة معتمدة. ب- توزع الساعات المعتمدة لنيل درجة دكتور في الطب (MD) على النحو التالي-: متطلبات الجامعة علوم أساسية علوم طبية أساسية علوم طبية سريرية 27 ساعة معتمدة 17 ساعة معتمدة 77 ساعة معتمدة 15 ساعة معتمدة المادة )7(: تشمل الخطة الدراسية في كلية الطب المواد التالية-: أوال : متطلبات الجامعة: أ تشكل متطلبات الجامعة أرضية مشتركة لجميع طلبة الجامعة الهدف منها زيادة قدرة الطالب على التواصل والتعبير باللغتين العربية واإلنجليزية وإثراء معرفته في مجاالت المعرفة اإلنسانية واالجتماعية والعلمية وتعزيز فهمه لحضارة أمته وفكرها. ب- تتكون متطلبات الجامعة من )27( ساعة معتمدة على الطالب ان يدرسها في السنوات الثالث األولى موزعه على النحو التالي : 1- المواد اإلجبارية: )12( ساعة معتمدة: رقم المادة اسم المادة مهارات االتصال باللغة العربية مهارات االتصال باللغة االنجليزية العلوم العسكرية التربية الوطنية الساعات المعتمدة ويراعى ما يلي فيما يتعلق بمتطلبات الجامعة اإلجبارية-: أوال : العلوم العسكرية مادة إجبارية للطلبة األردنيين واختيارية لآلخرين ) ساعات معتمدة( وتحسب هذه الساعات للطالب ضمن عدد الساعات المعتمدة المقررة لتخرجه وال تدخل في حساب المعدل وعلى الطلبة غير األردنيين الذين لم يختاروا دراسة هذه المادة أن يدرسوا بدال منها أي مادة أخرى وتعامل هذه المادة معاملة مادة العلوم العسكرية. ثانيا: يعفى الطالب من دراسة مادة العلوم العسكرية في إحدى الحاالت التالية -: -إذا درسها بنجاح في أي جامعة أردنية رسمية أو خاصة. -إذا كان من خريجي الكليات العسكرية األردنية )الجناح العسكري في جامعة مؤتة الكلية العسكرية الملكية مدرسة المرشحين العسكرية( أو ما يعادلها من كليات عسكرية أجنبية.

3 -إذا كان من الضباط الحاصلين على دورات الصف التأسيسية ودورات الوكالء التأسيسية بالنسبة للرتب األخرى وتعتمد دائرة التعليم الجامعي بمديرية الثقافة العسكرية إلثبات أن الطالب المعني تنطبق عليه شروط اإلعفاء الواردة في هذا البند والبند السابق. ثالثا : يجوز لعميد الكلية بناء على تنسيب مدير مركز اللغات أن يوافق على أن يسجل الطالب الذي يحمل جنسية أجنبية وثانوية أجنبية غير عربية مادة اللغة العربية للناطقين بغيرها االستدراكية رقم ) ( ومادة اللغة العربية للناطقين بغيرها رقم ) ( وأن يسجل مواد أخرى بدال من المواد التي تدرس باللغة العربية في الخطة الدراسية. رابعا : تكون مادة )التربية الوطنية( إجبارية للطلبة األردنيين واختيارية لآلخرين. وعلى الطلبة غير األردنيين الذين لم يختاروا دراسة هذه المادة أن يدرسوا بدال منها أي مادة أخرى. 2- المواد االختيارية: )15( ساعة معتمدة. يختارها الطالب من المجاالت األول والثاني والثالث المذكورة أدناه وبحد أدنى مادة واحدة من كل مجال وبحد أقصى مادتان من كل مجال على أن تكون من خارج قسم التخصص: المجال األول: العلوم اإلنسانية رقم المادة اسم المادة الساعات المعتمدة المتطلب السابق الثقافة القانونية الثقافة اإلسالمية نظام اإلسالم حضارات إنسانية مهارات إدارية الكتابة اإلبداعية مدخل إلى علم المكتبات والمعلومات الرياضة والصحة التذوق الفني لغة أجنبية حقوق اإلنسان

4 المجال الثاني: العلوم االجتماعية واالقتصادية: رقم المادة اسم المادة الساعات المعتمدة المتطلب السابق تاريخ األردن وفلسطين االقتصاد السياسي العالمي مبادئ علم السياسة المنطق والتفكير الناقد مدخل الى علم االجتماع مبادئ علم النفس جغرافية األردن آثار األردن مبادئ العمل االجتماعي المجال الثالث: العلوم والتكنولوجيا والزراعة والصحة: رقم المادة اسم المادة الساعات المعتمدة المتطلب السابق مبادئ في الصحة العامة مناهج البحث العلمي العلم والمجتمع الزراعة المنزلية مبادئ في السالمة العامة مبادئ الطاقة واقتصادياتها صناعات أردنية مبادئ تغذية اإلنسان علم البيئة اإلسعاف األولي يتوجب على كافة الطلبة التقدم المتحان في اللغة العربية واللغة االنجليزية والحاسوب على أن يسجل الطالب الذي يخفق في النجاح بهذا االمتحان مساقا استدراكيا )099( خارج خطته الدراسية.

5 ثانيا: متطلبات من كلية العلوم )14( ساعة معتمدة: يجب على الطالب دراستها خالل الفصل االول والثاني من السنة االولى و حسب تسلسلها الوارد في الخطة الدراسية. ثالثا: متطلبات من كلية الملك عبد اهلل الثاني لتكنولوجيا المعلومات ) ساعات معتمدة( : يجب على الطالب دراستها في السنة األولى وحسب تسلسلها الوارد في الخطة الدراسية. رابعا: متطلبات من كلية الطب مواد علوم طبية أساسية )77( ساعة معتمدة: يجب على الطالب دراستها حسب تسلسلها الوارد في الخطة الدراسية خامسا: متطلبات من كلية الطب مواد علوم طبية سريرية )15( ساعة معتمدة: يجب على الطالب دراستها حسب تسلسلها الوارد في الخطة الدراسية مدة الدراسة والعبء الدراسي المادة )8(: مدة الدراسة لنيل درجة دكتور في الطب (M.D) ست سنوات وتبين الخطة الدراسية للكلية المواد التي تعطى في كل سنة دراسية. ب- الحد األعلى لمدة الدراسة للحصول على درجة دكتور في الطب (8) (MD) ثماني سنوات. ولمجلس العمداء بناء على تنسيب من مجلس الكلية منح طالب السنة السادسة الذي رسب فيها للمرة األولى واستنفذ بذلك الحد األعلى لمدة الدراسة سنة إضافية واحدة زيادة عن هذا الحد األعلى. ج - مع مراعاة نص الفقرة )ب( من هذه المادة ال يجوز أن يقضي الطالب أكثر من سنتين دراسيتين في أي من السنوات الخمس األولى وأكثر من ثالث سنوات في السنة السادسة وال يجور أن يرسب أكثر من سنتين طوال فترة دراسته. د- يكون الحد األعلى للعبء الدراسي للفصل الدراسي الواحد )19( ساعة معتمدة وللفصل الصيفي )9( ساعات معتمدة ويجوز بموافقة عميد الكلية أن يصل العبء الدراسي الواحد إلى )22( ساعة معتمدة وللفصل الصيفي إلى )12( ساعة معتمدة شريطة أن يكون من ضمن المواد أحد متطلبات الجامعة. ه- تبدأ الدراسة في كلية الطب في السنتين األولى والثانية في بداية العام الجامعي وتنتهي في نهاية الفصل الصيفي من نفس العام الجامعي وتبدأ الدراسة في السنة الثالثة في بداية العام الجامعي وتنتهي في نهاية الفصل الثاني من نفس العام الجامعي وتبدأ الدراسة في السنوات الرابعة والخامسة والسادسة في شهر تموز من العام وتنتهي في شهر حزيران من العام الذي يليه وذلك حسب تقويم سنوي تصدره الكلية في بداية كل عام جامعي.

6 و- ال يجوز للطالب المسجل في برنامج دكتور في الطب (M.D) أن يلتحق في الوقت نفسه بأي برنامج آخر في الجامعة مهما كان نوعه أو مستواه كما ال يجوز لغير طلبة الطب التسجيل في مواد الخطة الدارسية لكلية الطب. المواظبة المادة )9(: يشترط على جميع طلبة كلية الطب المواظبة على حضور كافة االنشطة التعليمية بما تتضمنه من محاضرات وحلقات نقاش وتدريب عملي او سريري وزيارات ميدانية وغير ذلك من انشطة تعليمية والتي تضعها األقسام ويعتمدها مجلس الكلية لكل مادة او جزء منها استنادا الى الخطة الدراسية. ب- ال يسمح للطالب بالتغيب عن أكثر من %15 من مجموع االنشطة التعليمية المقررة ألي مادة ت درس على مدى فصل كامل باستثناء الطلبة الذين يكلفون بتمثيل المملكة أو الجامعة في النشاطات الرسمية أو الذين يقبل عميد الكلية أعذارهم حيث يسمح لهم بالتغيب عن %20 من مجموع األنشطة التعليمية كحد أقصى. ج- إذا غاب الطالب أكثر من )%15( من مجموع الساعات المقررة أو أكثر من %20 للطلبة الذين يمثلون المملكة أو الجامعة في النشاطات الرسمية أو الذين يقتنع عميد الكلية بأعذارهم فيحرم من التقدم لالمتحان النهائي في تلك المادة وتعتبر نتيجته فيها )صفرا ( وفي جميع األحوال تدخل نتيجة ذلك الرسوب في حساب معدل عالمات الطالب في تلك السنة ويعتبر ذلك الحرمان رسوبا في المادة وتطبق عليه شروط االنتقال من سنة دراسية في كلية الطب إلى السنة التي تليها حسب نص المواد )19-17( من هذه التعليمات. د- ال يسمح للطالب بالتغيب عن أكثر من %15 من مجموع األنشطة التعليمية المقررة للمواد التي ت درس تباعا على مدى فصل كامل باستثناء الطلبة الذين يكلفون بتمثيل المملكة أو الجامعة في النشاطات الرسمية أو الذين يقبل عميد الكلية أعذارهم حيث يسمح لهم بالتغيب عن %20 من مجموع األنشطة التعليمية لهذه المواد كحد أقصى. ه- إذا غاب الطالب أكثر من الحد المسموح به من مجموع األنشطة التعليمية للمواد التي تدرس تباعا في الفصل الواحد فإنه يعتبر راسبا في كل مادة تجاوز فيها هذه النسبة. و- مع مراعاة ما ورد في الفقرة )د( من هذه المادة ال يسمح للطالب بالتغيب عن أكثر من %0 في أي من المواد أو األجزاء التي تدرس تباعا في الفصل الواحد باستثناء الطلبة الذين يكلفون بتمثيل المملكة أو الجامعة في النشاطات الرسمية أو الذين يقتنع عميد الكلية بأعذارهم حيث يسمح لهم بالتغيب عن %50 من الجزء أو المادة كحد أقصى على ان يعوض الطالب التدريب السريري الذي تغيب عنه. ز- إذا كان غياب الطالب بشكل متصل لمدة ال تتجاوز أربعة أسابيع نتيجة ظروف قاهرة يقبلها مجلس الكلية فإنه يجوز القيام بترتيبات خاصة لتعويض التدريب الذي تغيب عنه الطالب وفق أسس يضعها مجلس الكلية.

7 ح- يتم حرمان الطلبة الذين تجاوزوا نسبة الغياب المسموح بها عند تجاوز تلك النسبة بقرار من مدرس/مدرسي المادة ويتم تبليغ العميد ومدير القبول والتسجيل بذلك. ط- عميد الكلية ورؤساء األقسام فيها وأعضاء الهيئة التدريسية واالختصاصيون العاملون بدوام جزئي واالختصاصيون المكلفون باإلشراف على تدريب الطلبة والمشرفون السريريون والمحاضرون المتفرغون وغير المتفرغين والمنسقون اإلداريون للتدريب السريري في كلية الطب ومدير القبول والتسجيل في الجامعة األردنية مكلفون بتنفيذ أحكام المواظبة اآلنفة الذكر. المادة )10(: االمتحانات والعالمات والمعدالت يجري حساب العالمة النهائية وتسجيلها لكل مادة بالحروف مع بيان عدد ساعاتها المعتمدة. ب- 1- العالمة النهائية لكل مادة من المواد التي يدرسها الطالب في السنوات األولى والثانية والثالثة بما فيها متطلبات الجامعة هي مجموع عالمة االمتحان النهائي وعالمات االختبارات واألعمال الفصلية. 2- تتكون العالمة النهائية في مواد العلوم الطبية السريرية من مجموع عالمة االمتحان النهائي الكتابي والسريري وعالمات التقييم وقد يتضمن االمتحان النهائي جزءا شفويا. - تسجل نتيجة مادة العلوم العسكرية )ناجح( أو )راسب( دون عالمات وال تدخل في حساب المعدل للسنة. 4- تدخل عالمات متطلبات الجامعة اإلجبارية واالختيارية في المعدل السنوي للسنة األولى. ج- يكون اإلطار العام لالمتحانات ومواعيدها على النحو التالي-: أوال : مواد العلوم األساسية ومتطلبات الجامعة: 1- المواد النظرية والمواد النظرية التي تتضمن جزءا عمليا : -يخصص ألعمال الفصل %50 على أن يجرى امتحان فصلي واحد على األقل ويكون هذا االمتحان في األسبوع السابع أو الثامن أو التاسع من الفصل ويخصص له %0 من العالمة اإلجمالية للمادة ويخصص %20 لالختبارات القصيرة ولألعمال الفصلية األخرى. -يخصص لالمتحان النهائي )%50( ويكون تحريريا و/أوعمليا وشامال للمادة التي أعطيت خالل الفصل كاملة. 2- يقوم مجلس قسم العلوم الحياتية ومجلس كلية العلوم بتقرير كيفية توزيع العالمات التي توضع لمادة العلوم الحياتية العملية ويعلم مدير القبول والتسجيل بذلك.

8 ثانيا: مواد العلوم الطبية األساسية: المواد التي تطرح من قبل قسم واحد. 1- يجرى لكل مادة اختبار نصف فصلي كتابي واحد يعقد بعد تدريس نصف المادة ويخصص له %40 من العالمة النهائية للمادة إذا لم يكن للمادة جزءا عمليا وإذا كان للمادة جزءا عمليا يخصص لالختبار الكتابي %40 من عالمة الجزء النظري للمادة. يخصص %10 من العالمة النهائية للمادة لتقييم الطلبة خالل الفصل يجري امتحان كتابي نهائي يكون شامال للمادة ويخصص له %50 من العالمة النهائية للمادة إذا لم يكن للمادة جزءا عمليا وإذا كان للمادة جزءا عمليا يخصص لالمتحان الكتابي النهائي %50 من عالمة الجزء النظري للمادة. 4- يجري امتحان نهائي عملي للمواد الي تتتضمن جزءا عمليا يخصص له نسبة مئوية من العالمة حسب حجم العملي من المادة. ب- المواد المشتركة مع أكثر من قسم )أجهزة الجسم( 1- يجري لكل مادة اختبار نصف فصلي كتابي يعقد بعد تدريس نصف المادة ويخصص له %40 من العالمة النهائية للمادة إذا لم يكن للمادة جزءا عمليا وإذا كان للمادة جزءا عمليا يخصص لالختبار الكتابي %0 من العالمة النهائية للمادة. يخصص %10 من العالمة النهائية للمادة لتقييم الطلبة خالل الفصل يجري امتحان نهائي عملي للمواد التي تتضمن جزءا عمليا ويخصص له %20 من العالمة النهائية للمادة. 4- يعقد امتحان نهائي كتابي يكون شامال للمادة ويخصص له %40 من العالمة النهائية للمادة إذا تضمنت المادة جزءا عمليا وإذا لم تتضمن المادة جزءا عمليا يخصص لالمتحان النهائي الكتابي %50 من العالمة النهائية للمادة. ثالثا : باستثناء مواد العلوم األساسية ومتطلبات الجامعة يحدد مجلس كلية الطب في بداية كل فصل/عام جامعي مواعيد إجراء االختبارات واالمتحانات النهائية لكل مادة تدرس في ذلك الفصل/العام. رابعا : مواد السنتين الرابعة والخامسة 1- توزع العالمات التي توضع لكل مادة من المواد التي تتضمن تدريبا سريريا تسجل نتائجها بالنسبة المئوية كما يلي-: %20 لتقييم مدرس المادة أو لمعدل تقييم مدرسي المادة أثناء التدريب السريري. %0 المتحان سريري يعقد بعد االنتهاء من التدريب السريري مباشرة.

9 %50 لالمتحان الكتابي الذي يعقد في نهاية السنة الدراسية وفق مواعيد يحددها مجلس الكلية في بداية كل سنة دراسية ويكون شامال ألجزاء المادة. %40 %50 2- توزع العالمات لمواد البحث الطبي الكمي والبحث الطبي النوعي والمداواة بتخصيص المتحان نصف فصلي يعقد بعد تدريس نصف المادة و %10 لتقييم الطالب خالل الفصل و المتحان نهائي يعقد في نهاية السنة الدراسية. - يحدد مجلس كلية الطب في بداية كل سنة دراسية مواعيد إجراء االمتحانات الكتابية النهائية للمواد التي تدرس في كل من السنتين الرابعة والخامسة. خامسا : مواد السنة السادسة: 1- تتألف السنة السادسة حسب الخطة الدراسية من خمس مواد سريرية أربعة منها إجبارية ومادة خامسة هي تدريب سريري في موضوع اختياري ومادة نظرية واحدة هي اقتصاد وسياسات صحية ومشروع تخرج. 2- توزع العالمات التي توضع للمواد األربع السريرية اإلجبارية كما يلي-: %20 لتقييم مدرس المادة أو لمعدل تقييم مدرسي المادة للطالب أثناء تدريبه السريري. %20 المتحان سريري يعقد في نهاية التدريب السريري لكل مادة على شكل امتحان سريري موضوعي متعدد المحطات.( OSCE ) %20 المتحان سريري يعقد في نهاية السنة الدراسية على شكل حاالت سريرية. %10 المتحان شفوي يعقد في نهاية السنة الدراسية. %0 المتحان كتابي يعقد في نهاية السنة الدراسية. ب- يوصي القسم الذي يتبع له الموضوع الذي اختاره الطالب في مادة تدريب سريري في موضوع اختياري الى مجلس الكلية بتحديد نتيجة الطالب ناجح أو راسب بناء على التقييم الوارد من المشرف على التدريب. ج- توزع العالمات لمادة اقتصاد وسياسات صحية بتخصييص %40 المتحان نصف فصلي يعقد بعد تدريس نصف المادة و %10 لتقييم الطالب خالل الفصل و %50 المتحان نهائي يعقد في نهاية العام. د- ه- ترصد نتيجة مشروع التخرج ناجح او راسب. يحسب معدل السنة السادسة على أساس مجموع الساعات المعتمدة للمواد. المادة )11(: تنظم األمور المتعلقة بالتقييم وإعداد االختبارات واالمتحانات وإجرائها وتصحيحها وتقييمها وتحليلها ومعاملتها بعد التحليل وتحويل العالمات المئوية إلى أحرف بتعليمات خاصة يصدرها مجلس كلية الطب. ب- ترسل نتائج جميع االختبارات واالمتحانات بعد اعتمادها من األقسام إلى عمادة كلية الطب وذلك العتمادها من مجلس الكلية وإعالنها خالل )48( ساعة حسب التعليمات النافذة.

10 ج- ترسل كشوف العالمات النهائية بالحروف إلى مدير القبول والتسجيل لرصدها. د- تحفظ نماذج إجابة الطلبة لكل اختبار أو امتحان مع نسخة الكترونية من مفتاح اإلجابة وتحليل االمتحان لدى عمادة كلية الطب ويجري التصرف بنماذج اإلجابة بمعرفة عميد الكلية بعد سنة من تاريخ االمتحان. ه- ال ترد ورقة األسئلة وال نماذج إجابة الطالب بعد تصحيحها وتتلف هذه األوراق بعد مرور سنة المادة )12(: كل من يتغيب بعذر قهري عن اختبار معلن عنه عليه أن يقدم ما يثبت عذره إلى عميد الكلية خالل ثالثة أيام من تاريخ زوال العذر وفي حالة قبول هذا العذر يحدد عميد الكلية ورئيس القسم موعدا إلجراء امتحان معوض للطالب. ب- كل من يتغيب عن اختبار أو امتحان نهائي معلن عنه دون عذر يقبله عميد الكلية تعتبر عالمته في ذلك االختبار أو االمتحان )صفرا ). ج- كل من يتغيب عن امتحان نهائي معلن عنه بعذر يقبله عميد الكلية يبلغ القرار بقبول العذر إلى رئيس القسم لترتيب أمر إجراء امتحان معوض للطالب في موعد ال يتجاوز بدء العام الجامعي التالي ويبلغ عميد الكلية مدير القبول والتسجيل بذلك. المادة )1(: يجوز للطالب أن يتقدم بطلب إلى العميد لمراجعة عالمته في االختبار في أي مادة خالل أسبوع واحد من تاريخ إعالن النتائج وللعميد في هذه الحالة أن يقوم بالتحقق من عدم وجود خطأ مادي في جمع العالمات أو نقلها ومن عدم وجود أسئلة غير مصححة وذلك عن طريق لجنة من العميد أو من ينيبه ورئيس القسم ومدرس المادة أو أحد مدرسيها. ب- يجوز للطالب أن يتقدم بطلب للعميد لمراجعة عالمته في االمتحان النهائي في أي مادة خالل مدة أقصاها شهر من تاريخ إعالن النتائج وللعميد في هذه الحالة أن يقوم بالتحقق من عدم وجود خطأ مادي في جمع العالمات أو نقلها ومن عدم وجود أسئلة غير مصححة وذلك عن طريق لجنة من العميد أو من ينيبه ورئيس القسم ومدرس المادة أو أحد مدرسيها. ج- يدفع الطالب عن كل طلب يتقدم به لمراجعة عالمة من عالماته رسما حسبما تقرره الجامعة.

11 الحد األدنى لعالمة النجاح في المادة )د(. المادة )14(: يخصص لعالمات المواد بالحروف النقاط المبينة إزاء كل منها: العالمة أ ب+ ب ب- ج+ ج ج- د+ د د- ه النقاط صفر ب- تخصص للعالمات بالنقاط للمعدل السنوي النقاط دون 2.00 والتراكمي التقديرات المبينة إزاء كل منها: التقدير ممتاز جيد جدا جيد مقبول ضعيف ج- يثبت المعدل السنوي والمعدل التراكمي العام ألقرب منزلتين عشريتين. المادة )15(: يحسب للسنة األولى: 1- المعدل العلمي بضرب العالمة النهائية لكل مادة من المواد العلمية المقررة بعدد الساعات المعتمدة لكل مادة وقسمة مجموع حواصل الضرب الناتجة على مجموع عدد الساعات المعتمدة. 2- المعدل السنوي للسنة األولى بضرب العالمة النهائية لكل مادة بعدد الساعات المعتمدة لكل مادة داخلة في معدل السنة األولى وقسمة مجموع حواصل الضرب الناتجة على مجموع عدد الساعات المعتمدة. - تدخل نتائج متطلبات الجامعة التي درسها الطالب والمشمولة في الخطة الدراسية في حساب المعدل السنوي للسنة األولى. 4- يحسب المعدل السنوي للسنة األولى بعد انتهاء الطالب من دراسة جميع متطلبات الجامعة المشمولة في الخطة الدراسية.

12 ب- يحسب المعدل السنوي لكل من السنوات الخمس التالية )من السنة الثانية وحتى السنة السادسة( بجمع حاصل ضرب العالمة النهائية لكل مادة في عدد ساعاتها المعتمدة وقسمة مجموع حواصل الضرب الناتجة على مجموع عدد الساعات المعتمدة في السنة. المادة )16(: يحسب المعدل التراكمي العام للطالب حسب التوزيع التالي: لمعدل السنة األولى. لمعدل السنوات من الثانية وحتى السادسة. 15% 17% شروط االنتقال من سنه دراسية في كلية الطب إلى السنة التي تليها المادة )17(: السنة األولى: يشترط النتقال طالب السنة األولى في كلية الطب إلى السنة الثانية. 1- أن يجتاز جميع المواد العلمية المقررة في السنة األولى بنجاح وأن يحصل فيها على معدل )2( نقطين فما فوق. 2- أن يدرس ما ال يقل عن 15 ساعة معتمدة من متطلبات الجامعة. وتحسب من ضمنها المواد االستدراكيه التي يدرسها الطالب نتيجة لرسوبه في امتحان المستوى في اللغة العربية أو اللغة االنجليزيه أو الحاسوب. ب- يحق للطالب أن يتقدم المتحان تكميلي إذا رسب في مادة علمية أو مادتين علميتين وعلى الطالب أن ينجح في هذه االمتحانات التكميلية وأن يحصل على معدل )2( نقطتين فما فوق في معدل المواد العلمية المقررة في هذه السنة وذلك قبل بدء الفصل الدراسي األول من العام الجامعي التالي أما إذا أخفق الطالب في تحقيق ذلك فيعتبر راسبا في السنة األولى." ج- إذا كان الطالب ناجحا في جميع المواد العلمية المقررة في السنة األولى بمعدل أقل من )2( نقطتين يحق له أن يتقدم المتحان تكميلي في مادة علمية أو مادتين علميتين يختارها أو يختارهما الطالب وذلك قبل بدء الفصل األول من العام الجامعي التالي وإذا أخفق في رفع معدل المواد العلمية إلى )2( نقطتين فما فوق يعتبر راسبا في السنة األولى. د- يعتبر الطالب راسبا في السنة األولى-: 1- إذا رسب في ثالث مواد أو أكثر من المواد العلمية المقررة في تلك السنة. 2- إذا اخفق في الحصول على )د( فأكثر في االمتحانات التكميلية المشار إليها في الفقرة )ب( من هذه المادة إذا لم يحصل على )2( نقطتين فما فوق في معدل المواد العلمية المقررة في السنة األولى بعد إجراء االمتحان التكميلي المشار إليه في الفقرة )ب( أو الفقرة )ج( من هذه المادة. إذا لم يدرس )15( ساعة معتمدة من متطلبات الجامعة.

13 ه- إذا رسب الطالب في السنة األولى يسمح له بإعادة دراستها لمرة واحدة وفي هذه الحالة يطبق عليه ما يلي-: 1- اعادة دراسة جميع المواد العلمية المقررة لتلك السنة التي لم يحصل فيها على عالمة )ج( فأكثر وفي أي حالة تحسب العالمة الجديدة للمادة المعادة. 2- يعفى من دراسة أي من متطلبات الجامعة االجبارية أو االختيارية إذا كان قد نجح فيها. - يجوز له اعادة دراسة متطلبات الجامعة اإلجبارية أو االختيارية التي تكون عالمته فيها اقل من ج + )جيم زائد( وتحسب العالمة الجديدة للمادة المعادة في المعدل السنوي للسنة األولى. المادة )18(: السنة الثانية والسنة الثالثة: يشترط النتقال الطالب من السنة الثانية إلى السنة الثالثة أو من السنة الثالثة إلى السنة الرابعة أن يحقق ما يلي-: 1- أن يجتاز جميع المواد العلمية المقررة في تلك السنة بنجاح. أن يحصل على )2( نقطتين فما فوق في معدل المواد العلمية لتلك السنة. -2 ب- ال يجوز انتقال الطالب للسنة الرابعة إال بعد اجتياز جميع متطلبات الجامعة اإلجبارية واالختيارية. ج "يحق للطالب أن يتقدم المتحان تكميلي واحد او المتحانين تكميليين إذا رسب في مادة علمية واحدة أو في مادتين علميتين من المواد المقررة في السنة الثانية أو الثالثة بحيث يكون االمتحان في المادتين التي رسب فيهما أو في المادة التي رسب بها باالضافة إلى مادة علمية اخرى تقل عالمته فيها عن )ج( وعلى الطالب أن ينجح في هذه االمتحانات التكميلية وأن يحصل على معدل )2( نقطتين فما فوق في معدل السنة وذلك قبل بدء الفصل الدراسي األول من العام الجامعي التالي بالنسبة للسنة الثانية وقبل بدء الفصل الصيفي بالنسبة للسنة الثالثة أما إذا أخفق الطالب في تحقيق ذلك فيعتبر راسبا في تلك السنة". و يسمح له بإعادة دراستها لمرة واحدة. وعليه إعادة دراسة جميع المواد العلمية المقررة لتلك السنة التي لم يحصل فيها على عالمة )ج+( فأكثر وتحسب العالمة الجديدة للمادة المعادة. د- إذا كان الطالب ناجحا في جميع المواد العلمية المقررة في السنة الثانية أو الثالثة بمعدل أقل من )2( نقطتين في مواد تلك السنة يحق له أن يتقدم المتحان تكميلي واحد أوامتحانين أثنين في مادة او مادتين من المواد العلمية يختارها أو يختارهما الطالب وذلك قبل بدء الفصل األول من العام الجامعي التالي بالنسبة لطلبة السنة الثانية وقبل بدء الفصل الصيفي بالنسبة لطلبة السنة الثالثة وإذا اخفق في رفع معدل المواد العلمية إلى )2( نقطتين فأكثر يعتبر راسبا في تلك السنة ويسمح له بإعادة دراستها لمرة واحدة. وعليه إعادة دراسة جميع المواد العلمية المقررة لتلك السنة التي لم يحصل فيها على عالمة )ج+( فأكثر وتحسب العالمة الجديدة للمادة المعادة.

14 ه- يعتبر الطالب راسبا في السنة الثانية أو في السنة الثالثة في أي من الحاالت التالية-: 1- إذا رسب في ثالث مواد أو أكثر من المواد العلمية المقررة التي تدخل في حساب المعدل لتلك السنة. 2- إذا اخفق في الحصول على )د( فأكثر في االمتحان التكميلي المشار اليه في الفقرة )ج( من هذه المادة واخفق بالحصول على )2( نقطتين فما فوق في معدل المواد العلميه. - إذا لم يحصل على )2( نقطتين فأكثر في معدل المواد العلمية في السنة الثانية أو السنة الثالثة بعد إجراء االمتحان التكميلي المشار إليه في الفقرة )ج او د( من هذه المادة. المادة )19(: السنتين الرابعة والخامسة: يشترط النتقال طالب السنة الرابعة إلى السنة الخامسة وطالب السنة الخامسة إلى السنة السادسة أن يحقق ما يلي: أن يجتاز جميع المواد التي تدخل في حساب المعدل السنوي للسنة بنجاح. أن يحصل على )2( نقطتين فما فوق في المعدل السنوي لتلك السنة ب- يعتبر الطالب راسبا في السنة الرابعة او الخامسة في أي من الحالتين التاليتين: 1- إذا رسب في أي مادة من مواد السنتين الرابعة أو الخامسة باستثناء مواد البحث الكمي الطبي والبحث النوعي الطبي والمداواة. 2- إذا لم يحصل على )2( نقطتين فما فوق في المعدل السنوي للسنة. ج إذا رسب طالب السنة الرابعة أو السنة الخامسة في اي من مواد البحث الكمي الطبي والبحث النوعي الطبي والمداواة يحق له التقدم المتحان تكميلي فيها قبل بدء الدراسة في السنة السادسة وإذا نجح فيها وحصل على معدل )2( نقطتين في السنة يرفع للسنة الخامسة او السادسة وإذا أخفق في النجاح فيها يعتبر راسبا في السنة الرابعة او السنة الخامسة ويعيدها بجميع موادها. د- إذا رسب الطالب في السنة الرابعة أو السنة الخامسة يسمح له بإعادة السنة لمرة واحدة وعليه إعادة دراسة جميع المواد المقررة لتلك السنة والنجاح فيها وفي هذه الحالة تحسب له العالمة األعلى. المادة )20(: مع مراعاة ما ورد في المادة )5( من هذه التعليمات إذا رسب الطالب في أي سنة من سنوات الدراسة الخمس األولى في كلية الطب يسمح له بإعادة دراستها لمرة واحدة وفي هذه الحالة عليه إعادة دراسة جميع المواد التي تدخل في حسب المعدل السنوي لتلك السنة ويعفى طالب السنة األولى من إعادة دراسة أي من المواد العلمية المقررة في السنة األولى إذا كان قد حصل فيها على عالمة )ج( فأكثر ويعفى طالب السنة الثانية أو الثالثة من إعادة دراسة أي من المواد العلمية المقررة لتلك السنة إذا كانت عالمتها )ج +( فأكثر.

15 المادة )21(: السنة السادسة: يشترط لنجاح الطالب في السنة السادسة أن يحقق ما يلي-: 1- أن يجتاز جميع المواد المقرر في السنة السادسة بنجاح. 2 -أن يحصل على )2( نقطة فما فوق في معدل مواد السنة السادسة. أن يعد مشروع تخرج على هيئة ورقة بحثية. - ب- إذا حصل الطالب على )2( نقطة فما فوق في معدل مواد السنة السادسة ورسب في مادة واحدة من المواد التي تشتمل على تدريب سريري يحق له التقدم المتحان تكميلي نظري وسريري في تلك المادة بعد إعادة التدريب السريري فيها شريطة دفع الرسوم المقررة وإذا رسب في ذلك االمتحان التكميلي يرسب الطالب في السنة السادسة ويعيد دراستها بجميع موادها ويعتبر دوامه السريري في تلك المادة جزءا من السنة المعادة. ج إذا رسب الطالب في مادة اقتصاد وسياسات صحية يحق له التقدم المتحان تكميلي فيها خالل أربعة أسابيع من إعالن النتائج وإذا نجح فيها وحصل على معدل )2( نقطتين فأكثر ينجح في السنة السادسة وإذا رسب فيها يرسب في السنة السادسة ويعيد دراستها بجميع موادها. د- اذا كان الطالب ناجحا في جميع المواد وحصل على عالمة أقل من )ج( جيم في مادة واحدة وكان معدله أقل من )2( نقطتين يحق له التقدم المتحان تكميلي نظري وسريري في تلك المادة بعد إعادة التدريب السريري فيها شريطة دفع الرسوم المقررة وإذا رسب في ذلك االمتحان التكميلي او اخفق في رفع معدله الى )2( نقطتين فيرسب في السنة السادسة ويعيد دراستها بجميع موادها ويعتبر دوامه السريري في تلك المادة جزءا من السنة المعادة. ه- يعتبر الطالب راسبا في السنة السادسة في أي من الحاالت التالية-: 1- إذا رسب في مادتين أو أكثر من المواد المقررة في السنة السادسة. 2- إذا رسب في مادة أو أكثر وكان معدله أقل من )2( نقطة. - إذا حصل على عالمة أقل من جيم في مادتين او اكثر وكان معدله في مواد السنة السادسة اقل من )2( نقطه. 4- إذا رسب في االمتحان التكميلي المشار إليه في الفقرتين )ب( و )ج( من هذه المادة. 5- إذا أخفق في رفع معدله إلى )2( نقطتين بعد في االمتحان التكميلي المشار إليه في الفقرة )د( من هذه المادة. المادة )22(: ترصد العالمة األعلى للطلبة الذين يتقدمون المتحان تكميلي في أي من مواد السنوات الثالث األولى.

16 الفصل من الكلية المادة )2(: يعتبر الطالب مفصوال من الكلية في أي من الحاالت التالية-: 1- إذا لم يستطع اجتياز أي سنة دراسية من السنوات الخمس األولى في مدة سنتين جامعيتين. 2- إذا لم يستطع اجتياز السنة السادسة في ثالث سنوات دراسية للطالب الذي لم يكن قد رسب في أي من السنوات الخمس األولى. - إذا رسب ثالث سنوات طوال مدة دراسته. 4- مع مراعاة ما ورد في المادة )8( فقرة )ب( من هذه التعليمات اذا لم يستطع اكمال دراسته في الكلية في خالل المدة المسموح بها. ب- يصدر مدير القبول والتسجيل قرارات الفصل من الكلية ويصدر مجلس العمداء قرارات الفصل النهائي من الجامعة. ج- يعد إعالن قرارات اإلندار والفصل النهائي من الجامعة واي امور اكاديمية اخرى تخص الطلبة على لوحة اإلعالنات في الكلية تبليغا بالمعنى القانوني. المادة )24(: -1-2 التأجيل واالنسحاب للطالب أن يتقدم بطلب لتأجيل دراسته خالل مدة أقصاها أسبوعان من بدء العام الدراسي الذي يود تأجيله إذا توافرت لديه أسباب تقتنع بها الجهة المختصة بالتأجيل وذلك وفقا لما يلي: عميد الكلية: إذا كان التأجيل المطلوب لمدة سنة دراسية واحدة. مجلس الكلية: إذا كان التأجيل المطلوب لمدة تزيد على سنة دراسية واحدة وال تتجاوز سنتين دراسيتين متصلتين. ب - يعتبر الطالب الذي يتجاوز مجموع غيابه بعذر مقبول )%20( من الساعات المقررة لجميع المواد الدراسية منسحبا من السنة الدراسية ويثبت في سجله مالحظة منسحب وتعتبر دراسته لتلك السنة الدراسية مؤجلة. ج- إذا بدأ التدريس في أي من الفصول الدراسية ولم يكن الطالب مسجال لذلك الفصل أو مؤجال لتلك السنة يعتبر تسجيله في الجامعة ملغي إال إذا تقدم بعذر قهري تقبله الجهة المختصة وذلك وفق ا لما يلي:

17 1- العميد: إذا لم يتجاوز االنقطاع عن الحد المسموح به من الغياب )المادة 9 فقرة ج( وإذا قبل العميد العذر يعاد تسجيل الطالب في الجامعة وعليه إكمال دراسته لذلك الفصل الدراسي. 2- المجلس: إذا تجاوز االنقطاع الحد المسموح به من الغياب ولكنه لم يتجاوز ستة أسابيع من بداية الفصل الدراسي. وإذا قبل المجلس عذره يعتبر هذا االنقطاع تأجيال ويحسب من ضمن الحد األقصى المسموح به للتأجيل. - مجلس العمداء: إذا تجاوز االنقطاع عن الدراسة أكثر من ستة أسابيع من بداية الفصل الدراسي. وإذا قبل مجلس العمداء عذره يعتبر هذا االنقطاع تأجيال ويحسب من ضمن الحد األقصى المسموح به للتأجيل. د- للطالب أن يتقدم لعميد الكلية بطلب لالنسحاب من الدراسة على أن يتم ذلك قبل أربعة أسابيع على األقل من نهاية العام الدراسي وإذ وافق العميد على الطلب تعتبر دراسة الطالب لذلك العام مؤجلة. ه- ال يجوز أن تتجاوز مدة التأجيل او االنسحاب طيلة مدة دراسة الطالب سنتين دراسيتين سواء كان التأجيل متصال أم منفصال ومع مراعاة ما ورد في الفقرة )ب( من هذه المادة ال يجوز تأجيل دراسة الطالب الجديد أو المنتقل إال بعد مضي سنة دراسية واحدة على التحاقه بالكلية. و- إذا أوقعت على الطالب عقوبة الفصل المؤقت أو عقوبة تأديبية تتضمن ألغاء تسجيل مادة او المواد التي سجلها في أي سنة دراسية فتعتبر هذه المدة )السنة و/أو إلغاء التسجيل( تأجيال للدراسة وتحسب من ضمن الحد األعلى المسموح به للتأجيل ويجوز تجاوز الحد األعلى لمدة التأجيل لغايات تنفيذ العقوبة التأديبية فقط. ز ال تحسب مدة التأجيل من الحد األعلى للمدة المسموح بها للحصول على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة. المادة )25(: االنتقال يجوز انتقال الطالب من كلية أخرى في الجامعة األردنية إلى كلية الطب إذا انطبق عليه الشرطان التاليان: أن يكون معدل عالماته في الثانوية العامة مقبوال تنافسيا في الكلية سنة حصوله على الثانوية العامة أو في السنة التي يرغب في االنتقال فيها. أن يتوافر له مقعد شاغر في الكلية ب- عند انتقال الطالب إلى كلية الطب تحسب له المواد التي يختارها من المواد التي درسها في الكلية المنتقل منها وتكون ضمن الخطة الدراسية لكلية الطب وتدخل عالمات تلك المواد في المعدل التراكمي للطالب.

18 شروط االنتقال من كلية طب في جامعة أخرى إلى كلية الطب في الجامعة األردنية المادة )26(: أوال : يجوز النظر في انتقال الطلبة إلى كلية الطب في الجامعة األردنية في حالة وجود شواغر لهم حسب الشروط التالية: أ - أن يكون الطالب منتقال من كلية طب تعترف بها الجامعة األردنية. ب- أن يكون معدل الطالب في الثانوية العامة مقبوال تنافسيا في كلية الطب/الجامعة األردنية سنة حصوله على الثانوية العامة أو سنة تسجيله في الجامعة األردنية وأن يكون قد حصل على تقدير جيد جدا على األقل في المعدل التراكمي للمواد التي درسها في الجامعة التي يرغب في االنتقال منها. ج- أن يكون االنتقال للمستوى السنة الثانية فما فوق أي أن يقبل الطالب للدراسة أما في السنة الثانية أو في السنة الثالثة أو في السنة الرابعة وال يجوز االنتقال إلى أي سنة فوق السنة الرابعة وعلى الطالب المنتقل لكلية الطب في الجامعة األردنية أن يدرس على األقل ثالث سنوات دراسية متتالية في كلية الطب في الجامعة األردنية قبل تخرجه. د- ال تدخل عالمات المواد التي درسها الطالب قبل انتقاله إلى كلية الطب في الجامعة في حساب المعدل السنوي أو المعدل التراكمي لدراسته في كلية الطب في الجامعة األردنية. ثانيا: تشكل لجنة تسمى )لجنة انتقال الطلبة لكلية الطب( من أحد نواب الرئيس وعميد كلية الطب ومدير القبول والتسجيل للنظر في طلبات انتقال الطلبة إلى كلية الطب من جامعات أخرى. ب- تقوم الكلية بتحديد مستوى السنة التي يمكن التحاق الطالب فيها وذلك في ضوء الخطة الدراسية لكلية الطب في الجامعة األردنية بعد أخذ رأي األقسام المعنية ويجوز للكلية أن تطلب من الطالب دراسة بعض المواد التي تراها متممة للسنة الدراسية التي تمت معادلتها وال يجوز للطالب االنتقال للسنة التالية إال بعد نجاحه في هذه المواد. ثالثا : يتم تقديم طلبات االنتقال إلى مديرية القبول والتسجيل ويصدر القرار بالموافقة أو عدم الموافقة من لجنة االنتقال وفي أي حال من األحوال يكون االنتقال لمرة واحدة فقط. رابعا : إذا قبل طالب جديد في كلية الطب في الجامعة األردنية وكان هذا الطالب قد درس بنجاح مواد في جامعة أخرى أو كلية جامعية أو معهد جامعي تعترف بها الجامعة األردنية فإنه يجوز للكلية تحديد مستوى السنة التي يمكن التحاق الطالب بها وال تحسب هذه المواد في معدله السنوي أو التراكمي ويجوز أن يطلب من الطالب دراسة بعض المواد التي تراها الكلية متممة للسنة التي تم معادلتها له على ان تحسب عالمات هذه المواد وعالمات متطلبات الجامعة في المعدل السنوي للسنة التي تم تحديد مستواه فيها الغراض احتساب المعدل التراكمي العام وال تحسب في المعدل السنوي للسنة التي تم تحديد مستواه فيها الغراض

19 االنتقال من سنة الخرى وال يجوز للطالب االنتقال للسنة التالية إال بعد نجاحه في هذه المواد وتطبق على الطالب في هذه الحالة أحكام االنتقال الخارجي من حيث المدة الزمنية. ب- إذا رسب الطالب في مادة أو مادتين من المواد العلمية التي طلب منه دراستها والمشار لها في الفقرة )أ( من هذه المادة يحق له التقدم المتحان تكميلي في المادة أو المادتين التي/اللتين رسب فيها/فيهما وإذا لم ينجح في االمتحان التكميلي يعيد دراسة المادة أو المادتين التي/اللتين رسب فيها/فيهما. المادة )27(: يحسب المعدل التراكمي العام للطالب المنتقل إلى كلية الطب في الجامعة األردنية والحد األعلى لمدة الدراسة حسب األسس التالية-: الطالب المنتقل إلى السنة الثانية-: 20% لكل سنه من السنوات الثانية حتى السادسة ويكون الحد األعلى لمدة الدراسة )7( سنوات. ب- الطالب المنتقل إلى السنة الثالثة-: 25% لكل من السنوات الثالثة وحتى السادسة ويكون الحد األعلى لمدة الدراسة )6( سنوات. ج- الطالب المنتقل إلى السنة الرابعة-: لكل من السنتين الرابعة والخامسة. للسنة السادسة ويكون الحد األعلى لمدة الدراسة )5( سنوات 5% 0% المادة )28(: يعامل الطالب المنتقل معاملة الطالب الجديد وذلك لغايات التأجيل واالنقطاع واالنسحاب من الكلية. التدريب السريري خارج مستشفى الجامعة األردنية المادة )29(: يجوز أن يتدرب طلبة السنوات السريرية في كلية الطب )الرابعة الخامسة السادسة( سريريا في مستشفى أو مركز أو معهد خاص بالتشخيص والعالج في المملكة األردنية الهاشمية وذلك طبقا للمعايير التي تضعها كلية الطب ويتم تحديد تلك المستشفيات والمراكز والمعاهد بقرار من رئيس الجامعة بناء على تنسيب مجلس كلية الطب. ب- يسمح لطلبة السنة السادسة في كلية الطب قضاء فترة ال تزيد عن شهرين من مدة التدريب السريري المقررة في الخطة الدراسية لتلك السنة في مستشفى تعليمي جامعي أو معهد سريري خارج األردن يعتمده عميد الكلية لهذه الغاية على أال تقل مدة تدريبه عن شهر واحد ويتقدم الطالب بطلب خطي إلى رئيس القسم السريري المعني قبل شهرين على األقل من بدء التدريب ويرفع رئيس القسم هذا الطلب لعميد الكلية للبت فيه وال تتحمل الجامعة أي نفقات مالية.

20 المادة )0(: تتم مراقبة التدريب السريري لطلبة كلية الطب في السنوات السريرية )الرابعة الخامسة السادسة( من خالل سجل يومي للتدريب السريري Book) (Log خاص بكل قسم من األقسام السريرية ويسلم الطالب السجل الخاص به قبل بدء تدريبه السريري وعلى الطالب إعادته وتسليمه إلى رئيس القسم حال انتهاء فترة التدريب السريري. ب- يقيم الطالب استنادا للمعلومات المدونة والواردة في سجل التدريب السريري الخاص به وأيه تقارير أخرى مطلوبة. متطلبات الحصول على درجة دكتور في الطب( M.D ) المادة )1(: تمنح درجة دكتور في الطب (M.D) للطالب المنتظم والمسجل في كلية الطب بعد إتمام المتطلبات التالية-: النجاح في جميع المواد المطلوبة للتخرج في الخطة الدراسية لكلية الطب. ب- الحصول على معدل عام تراكمي ال يقل عن )2( نقطتين في المواد التي تدخل في حساب المعدل التراكمي حسب الخطة الدراسية لكلية الطب. ج- عدم تجاوز الحد األعلى لسنوات الدراسة حسب ما تنص عليه هذه التعليمات. أحكام عامة المادة )2(: تمنح شهادات التخرج عند استحقاقها في نهاية كل عام جامعي ويقام حفل التخرج مرة واحدة في السنة في نهاية الفصل الثاني. المادة )(: يبت مجلس العمداء في الحاالت التي لم يرد عليها نص في هذه التعليمات.

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017  درجة البكالوريوس من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتداء من عن فتح باب تقديم طلبات االلتحاق بإمكان الطلبة

المزيد من المعلومات

دليل الطالب

دليل الطالب دليل الطالب 2020-2019 المغفور له بإذن هللا الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب هللا ثراه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة اإلمارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ حممد بن راشد آل مكتوم

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ????????

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ???????? ملخص اجتماع الجمعية العامة الغير العادية المواد المعدلة من النظام الاساسى للشركة المادة (21) قبل التعديل: يتولي إدارة الشركة مجلس إدارة مو لف من ثلاثة أعضاء علي الا قل و أحد عشر عضوا علي الا كثر تعينهم

المزيد من المعلومات

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 )

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 ) / كلية العلوم الاجتماعية ) 2018 2017 الخطة ( االست ارتيجية مركز التطوير األكاديمي وضبط الجودة 2 صفحة االسم أ. د. يونس الشديفات د. سطام الشقور د. عمر السقرات د. هايل البري د. رضوان المجالي د. مسلم الرواحنة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word doc

Microsoft Word doc جامعة فيلادلفيا الكلي ة: الا داب والفنون القسم: التصميم الجرافيكي الفصل:الاول من العام الجامعي 2010/2009 المادة: النقد الفني مستوى المادة: الرابع موعد المحاضرة: نر ) 9:458:15 ( خطة تدريس المادة Course

المزيد من المعلومات

حمتويات الدليل رقم الصفحة م املوضوع

حمتويات الدليل رقم الصفحة م املوضوع حمتويات الدليل رقم الصفحة م املوضوع w I C- C W .1.2.3.4 c- /c B C IP C+ C C C C+ IP C+ C+ -1-2 -3-4 -5-6 -7-8 -9 ثانيا : قبول القيد وااللتحاق مبرحلة الدبلوم ( C ) أ- ب- ( C ) ج

المزيد من المعلومات

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بعد نهاية الفصل الدراسي الثاني

المزيد من المعلومات

الكليات الطبية في جامعة القدس دليل خاص بطلبة الداخل يلتحق سنويا بالكليات الطبية التابعة لجامعة القدس مئات الطلبة من مدن وبلدات وقرى الداخل الفلسطيني ن

الكليات الطبية في جامعة القدس دليل خاص بطلبة الداخل يلتحق سنويا بالكليات الطبية التابعة لجامعة القدس مئات الطلبة من مدن وبلدات وقرى الداخل الفلسطيني ن الكليات الطبية في جامعة القدس دليل خاص بطلبة الداخل يلتحق سنويا بالكليات الطبية التابعة لجامعة القدس مئات الطلبة من مدن وبلدات وقرى الداخل الفلسطيني نظرا للمستوى األكاديمي المتمي ز الذي توفره الجامعة ومجموعة

المزيد من المعلومات

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 1122 وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 1122 وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص الساعات المعتمدة متطلبات جامعة )( لغة عربية المجتمع

المزيد من المعلومات

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية الهواتف الذكية عدد مرات تنزيل التطبيقات توقع ارتفاع عدد مرات تنزيل التطبيقات 178B 2017 258B 2020 66% 54% عدد مستخدمي 3,8B االجهزة الذكية 4/2018 استخدام التطبيقات

المزيد من المعلومات

2020/2019 1

2020/2019 1 2020/2019 1 2 المقدمة يسر إدارة جامعة النجاح الوطنية أن تقدم للطلبة األعزاء هذا الدليل الذي يتضمن معلوم ات وافي ة ع ن كلي ات الجامع ة وبرامجه ا العلمي ة إضاف ة إل ى تعليم ات من ح درجة البكالوريوس ويعد

المزيد من المعلومات

نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار ال

نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار ال نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار الخاصة بالوكالة نبذة عن الوكالة معلومات موجزة عن الوكالة.

المزيد من المعلومات

1

1 1 2 كلمة املدير العام للتعليم بمحافظة جدة 3 كلمة مدير إدارة املراجعة الداخلية بتعليم جدة... 4 مقدمه 5 فريق إعداد الدليل اإلجراي بإدارة املراجعة الداخلية 6 مسرد الدليل اإلجراي 7 العملية الهدف مجال التطبيق

المزيد من المعلومات

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 2010 بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص ال

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 2010 بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص ال الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص الساعات المعتمدة متطلبات جامعة )( لغة عربية المجتمع العماني

المزيد من المعلومات

باسم الشعب

باسم الشعب باسم الشعب مجلس الري اسة بناء على ما اقره مجلس النواب طبقا لا حكام المادة (٦١/ الفقرة (خامسا/أ) من المادة (١٣٨) من الدستور. قرر مجلس الري اسة بجلسته المنعقدة بتاريخ ٢٠٠٨/٥/٤ أولا ) من الدستور وأستنادا

المزيد من المعلومات

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما اإلصدار الثاني محرم 6 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رماح الدراسات اإلسالمية الدراسات اإلسالمية فقه الجنايات والحدود

المزيد من المعلومات

الجامعة الاردنية:الصحة النفسية

الجامعة الاردنية:الصحة النفسية الجامعة األردنية مخطط المادة الد ارسية 1. اسم المادة الصحة النفسية 2. رقم المادة 0105314 الساعات المعتمدة )نظرية عممية( ٣ الساعات الفعمية )نظرية عممية( ٣.3 المتطمبات السابقة/المتطمبات المت ازمنة 4. اإلرشاد

المزيد من المعلومات

Student Presentation

Student Presentation ن ة 5 ك ل ي ة ا ل ع ل و م ا ل ط ب ي ة ا ل ت ط ب ي ق ي ة ا ' خ ت ب ا ر ا ت ا ر ش ا د ا ت ا ' خ ت ب ا ر ا ت ا ر ش ا د ا ت ا. خ ت ب ا ر ا ت ع ز ي ز ي ا ل ط ا ل ب / ا ل ط ا ل ب ة: ق ب ل ا. متحان راجع جيدا

المزيد من المعلومات

النشرة األسبوعية للواجبات المدرسية الصف: االول أ ب ج د ه و النشرة رقم : 6 اليوم والتاريخ المادة الواجبات اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى

النشرة األسبوعية للواجبات المدرسية الصف: االول أ ب ج د ه و النشرة رقم : 6 اليوم والتاريخ المادة الواجبات اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى الصف: االول أ ب ج د ه و اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى صفحة 23 المراجعة + ورقة العمل رياضيات تسليم ورقة العمل تربية وطنية وحياتية تسليم ورقة العمل + عمل نشاط أسرتي سعيدة صفحة 23 + Reading

المزيد من المعلومات

نموذج السيرة الذاتية

نموذج السيرة  الذاتية بسم اهلل الرحمن الرحيم البيانات الشخصية االسم تاريخ ومكان الميالد الكلية القسم عمان العلوم التربوية المكتبات و المعلومات المؤهالت الد ارسية الدرجة العلمية التخصص الجهة المانحة لها 2012 دكتو اره علم المعلومات

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم  الله الرحمن الرحيم بسم اهلل الرحمن الرحيم السيرة الذاتية اوال البيانات الشخصية االسم بدر رفعت سلمان دويكات 1691 تاريخ الميالد مكان الوالدة الحالة االجتماعية متزوج ولي أربعة أوالد الجنسية فلسطيني الوظيفة الحالية أستاذ مساعد

المزيد من المعلومات

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية الشاشة الرئيسية 3 إنشاء مستخدم جديد 4 أوال: التسجيل كفرد 5 - نوع الهوية «سعودي» : 5 - نوع الهوية «مقيم :» 6 - نوع الهوية «خليجي» : 7 : التسجيل كمنشأة : 9 ثانيا

المزيد من المعلومات

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مقرر )نظريات التعلم ) 435/434 ه منوذج توصيف مقرر دراسي

المزيد من المعلومات

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41 منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي طلب مساعدة تعليمية مالحظة: إن الموعد النهائي لتقديم الطلبات

المزيد من المعلومات

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المعاني الموضحة أمام كل منها مالم يقتض السياق غير ذلك :

المزيد من المعلومات

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور https://www.ilovepdf.com مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور االنعقاد العادى الرابع الشئون الدستورية والتشريعية

المزيد من المعلومات

جامعة حضرموت

جامعة حضرموت جاهعة حضرهوت التسجيل االلكتروني لمرحلة التنسيق بالجامعة عبر الموقع www.hu-registration.com الصفحة الرئيسية زر الدخول على النظام ف حالة التسج ل سابقا ولد ك اسم مستخدم وكلمة مرور زر تسج ل متقدم جد د اذا

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx دولة ليبيا وزارة الصحة مركز المعلومات والتوثيق 1 إعداد : محمد إبراھيم صالح مدير مركز المعلومات والتوثيق 2 المحتويات. المؤسسات المسئولة في مجال االحوال المدنية واإلحصاءات الحيوية. االطار القانوني لتسجيل.

المزيد من المعلومات

نموذج توصيف المقرر الدراسي

نموذج توصيف المقرر الدراسي المركز الوطني للتقويم واالعتماد األكاديمي National Center for Academic Accreditation and Evaluation الدراسي المقرر توصيف اسم المقرر: الطرائق الرياضية رمز المقرر: ريض 9 ه- 8 م ب د ج ه نموذج توصيف مقرر دراسي

المزيد من المعلومات

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة 16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة إطالق جائزة ولي العهد ألفضل تطبيق خدمات حكومية والموجهة لطالب الجامعات في المملكة األردنية الهاشمية نبذة عن الجائزة 300+ جامعة +30 حكومية وخاصة في المملكة األردنية

المزيد من المعلومات

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير إلى ديسمبر تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل أ( معلومات صندوق االستثمار: 1. إسم صندوق اإلستثمار صندوق البيت 52 2. أهداف وسياسات االستثمار

المزيد من المعلومات

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي و ازرة التعليم العالي والبحث العلمي جهاز اإلش ارف والتقويم العلمي دائرة ضمان الجودة واالعتماد األكاديمي البصرة : الجامعة للطب الكلية/ المعهد: التشريح واالنسجة واالجنة : القسم العلمي 3112/1/32 تاريخ ملء

المزيد من المعلومات

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2016.indd

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2016.indd تنبيه: األسئلة يف )11( صفحة. امتحان دبلوم التعليم العام للعام الدرايس 1437/1436 ه - 2015 2016 / م زمن اإلجابة: ثالث ساعات. اإلجابة يف الورقة نفسها. تعليامت وضوابط التقدم لالمتحان: الحضور إىل اللجنة قبل

المزيد من المعلومات

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998 SFDA.FD 2483 /2018 الدهون )األحماض الدهنية( المتحولة Trans Fatty Acids ICS : 67.040 تقديم الهيئة جهة مستقلة الغرض األساسي لها هو القيام بتنظيم وم ارقبة الغذاء والدواء واألجهزة الطبية ومن مهامها وضع اللوائح

المزيد من المعلومات

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المقرر: ج ارئم تكنولوجيا المعمومات )0602344( المتطمب السابق:

المزيد من المعلومات

2

2 2 دليل االلتحاق بجامعة الحدود الشمالية عمادة القبول والتسجيل العام الجامعي - 1440 1441 ه 3 كلمة سعادة عميد القبول والتسجيل أبنائنا الطالب والطالبات نرحب بكم يف عمادة القبول والتسجيل جبامعة احلدود الشمالية

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد والخدمات

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Study Plan _ Arabic

Microsoft Word - Study Plan _ Arabic البرنامج الا سترشادي لطلبة قسم الهندسة الميكانيكية السنة الا ولى (جميع التخصصات: قوى حرارية ميكاترونكس طيران) رمز ورقم رمز ورقم المساق المساق - لغة عربية ع 101 - مهارات الحاسوب ن م 100 ر 101 تفاضل وتكامل

المزيد من المعلومات

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2015.indd

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2015.indd تنبيه: األسئلة يف ( 15 ) صفحة. امتحان دبلوم التعليم العام للعام الدرايس 1436/1435 ه - 2014 2015 / م زمن اإلجابة: ثالث ساعات. اإلجابة يف الورقة نفسها. تعليامت وضوابط التقدم لالمتحان: الحضور إىل اللجنة قبل

المزيد من المعلومات

نموذج توصيف مقرر دراسي

نموذج توصيف مقرر دراسي التعريف باملقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه : اسم ورمز املقرر الدراسي عدد الساعات املعتمدة اسم عضو هيئة التدريس املسئول عن املقرر الدراسي إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية وسل) 2500 ( ساعتان أجماد سعود بن

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد

المزيد من المعلومات

جامعة الزرقاء المتطلب السابق : الكلية: العلوم التربوية اسم المدرس : د.محمد الشعار القسم: رياض األطفال موعد المحاضرة : عنوان المقرر: : تنمية ال

جامعة الزرقاء المتطلب السابق : الكلية: العلوم التربوية اسم المدرس : د.محمد الشعار القسم: رياض األطفال موعد المحاضرة : عنوان المقرر: : تنمية ال جامعة الزرقاء المتطلب السابق : الكلية: العلوم التربوية اسم المدرس : دمحمد الشعار القسم: رياض األطفال موعد المحاضرة : 11-930 عنوان المقرر: : تنمية المهارات الفنية والحركية في رياض األطفال )0513452( الساعات

المزيد من المعلومات

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة األول :اإليرادات الضريبية الثاني : المنح الثالث : إيردات دخل الملكية ومبيعات السلع والخدمات والتحويالت والمتنوعة 7,,79,8,79 الجدول اإلجمال للموارد واإلستخدامات

المزيد من المعلومات

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعلم في صف عادي, قبل تحويله إلى لجنة التنسيب.يجب تعبئة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word doc

Microsoft Word doc جامعة فيلادلفيا الكلي ة :.الا داب والفنون القسم:.التصميم الجرافيكي من العام الجامعي 2010/2009 خطة تدريس المادة Course Syllabus الاول الفصل: رمز المادة: 180312 المادة: التصميم الثلاثي الابعاد المتطلبات

المزيد من المعلومات

التركية

التركية التركية المنح الدراسية التركية باالرقام حالي ا ما يزيد عن ۱٦,۰۰۰ من الحاصلين على منح دراسية تقريب ا 150,000 الخريجين في جميع أنحاء العالم إقامة إعانة شهرية في كل عام تقدم منحة دراسية جديدة حوالي ٥,۰۰۰

المزيد من المعلومات

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم أوال: معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس من قبل رئيس القسم العلمى 1. اإلعداد للبرامج األكاديمية :-

المزيد من المعلومات

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )قانون البنك المركزي ) والبند ثان ا من المادة )9( من

المزيد من المعلومات

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر تعريفة التغذية للطاقة المتجددة في مصر أكتوبر 4102 أعد الجهاز هذه الوثيقة لتجيب عن أهم االسئلة التي تخص منظمومة الطاقة المتجددة بشكل عام و على االخص تعريفة التغذية ما هو الوضع الراهن فيما يخص قطاع الطاقة

المزيد من المعلومات

ملخص المنظومه

ملخص المنظومه المملكة العربية السعودية وزارة التعليم إدارة التعليم بالمخواة مدرسة القفرة الابتداي ية ملخص منظومة مو شرات قيادة الا داء الاشرافي والمدرسي! اعداد القائدة /ابتهاج علي الناصر!!! تاريخها 1439 ه / 2 / 5 املؤشرات

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation دورة تدريبية لمعلمي ورؤساء أقسام الرياضيات من األحد /5 /31 إلى الخميس /6 /4 مركز التدريب والتطوير اإلدارة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية برنامج التدريب : المنهج الوطني الكويتي إقبال المطيري الكفايات وأنواعها

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20E1C7C6CDC920DAE1C7E3C920C7E1CCE6CFC92E646F63>

<4D F736F F D20E1C7C6CDC920DAE1C7E3C920C7E1CCE6CFC92E646F63> لاي حة علامة الجودة ص ٥٩ -١- مقدمة تنص المادة الثالثة من نظام الهيي ة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/ ١٠ تاريخ / ١٣٩٢ ه ٣ ٣/ على ا ن تضع الهيي ة قواعد منح شهادات

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Kollo_ ARA.docx

Microsoft Word - Kollo_ ARA.docx مخيم (Kalvudden) الداخلي الصيفي لعام ٢٠١٦ ما هو مخيم (Kalvudden) الصيفي الداخلي (Kalvudden) الصيفي الداخلي السباحة وقضاء الوقت مع ا صدقاء ولعب آرة القدم والخروج في نزهات وصيد يمكنك لدينا في مخيم ا سماك

المزيد من المعلومات

www.alquds.edu2 كلية القدس المهنية ارتأت جامعة القدس إنشاء كلية مجتمع متوسط وذلك من منطلق حرصها على تقدم وتطور الشباب الفلسطيني والمساعدة في بناء منظومة التعليم باإلضافة إلى رفد المجتمع الفلسطيني بكافة

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب ) 10-10 مدرسه التعاون ( بحث إجرائي عن االتصال الفعال وإثارته لدافعية التعلم لدي الطالب في مدرسة التعاون االتصال عامل هام من العوامل التي تقوم عليها حياة الناس وكل فرد منا يمارس االتصال مع من حوله من أفراد

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

The Global Language of Business دليل ارشادي الستخدام صفحة خدمات الشركات األعضاء Members Area 1

The Global Language of Business دليل ارشادي الستخدام صفحة خدمات الشركات األعضاء Members Area 1 دليل ارشادي الستخدام صفحة خدمات الشركات األعضاء Members Area 1 للتسجيل في صفحة خدمات الشركات Area( )Members على الموقع االلكتروني لشركة هيئة الترقيم االردنية www.gs1jo.org.jo يرجى اتباع الخطوات التالية

المزيد من المعلومات

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل:

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل: أساليب توزيع السكان وكثافتهم أوال: التوزيع السكاني Population Distribution التوزيع السكاني هو عبارة عن توزيع البشر األعداد المطلقة على الرقعة المساحية. إن التوزيع الجغ ارفي للسكان هو الجغ ارفية. انعكاس

المزيد من المعلومات

االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البر

االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البر االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البريد الجامعي الرسمي reem_almulhem@hotmail.com الهاتف

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - QA-Reliability

Microsoft Word - QA-Reliability اختبار صلاحية الاستبانات Questionnaires Reliability Analysis لتقويم ا دوات جمع البيانات الميدانية (الاستبانات) باستخدام قياس ليكرت لدرجة الموافقة Likert Scale من نوعان هناك الاختبارات التي لها تخضع ا ن

المزيد من المعلومات

JIB

JIB 2018/5/10 : المادة اليوم الصف: الرابع أ األحد األسبوع: األسبوع: من يوم األحد: 2018/5/6 االثنين الثالثاء إلى يوم الخميس األربعاء الخميس اإلسالمية خروج النبي إلى الطائف حل أسئلة السابق وحل النشاط عرض توضيحي

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017 الجمهوریة الجزاي ریة ا يمقراطیة الشعبية République Algérienne Démocratique et Populaire Ministère de l Enseignement Supérieur Et de la Recherche Scientifique Université d OumElBouaghi Sous Direction des

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثال

بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثال بسم الله الرحمن الرحيم الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية ( مسار الشامل ) 022 ش 5 رقم الخطة أوال : أحكام وشروط عامة : ثانيا : ثالثا : 0 2 شروط خاصة : تتفق هذه اخلطة مع تعليمات برامج

المزيد من المعلومات

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبوجب القرار رقم -65 3-2019 وتاريخ 1440/10/14 ه املوافق

المزيد من المعلومات

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم االنتهاء من مراجعة أهم المهارات النحوية وسيتم إرسال األوراق

المزيد من المعلومات

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الوطين لالمتحاانت واملسابقات 710 املدة: دورة: 10 د و 01

المزيد من المعلومات

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال 0 الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن العربي: نسبة سكان الوطن العربي إلى سكان العالم: نسبة

المزيد من المعلومات

BORRADOR CONVOCATORIA EMUNDUS15, EMUNDUS17, Y EMUNDUS18

BORRADOR CONVOCATORIA EMUNDUS15, EMUNDUS17, Y EMUNDUS18 ارشادات توجيهية لتقديم الطلبات الفوج الثالث من التنقالت موعد تقديم الطلبات: من 10 نوفمبر 2015 و حتى 28 ديسمبر 2015 1. المقدمة II" "PEACE هو مشروع تمت الموافقة عليه في إطار برنامج إيراسموس موندوس و يهدف

المزيد من المعلومات

عطاء رقم )2019/13( اعداد االست ارتيجية الوطنية للصحة الجنسية واإلنجابية لألعوام ) ) الشروط المرجعية 1

عطاء رقم )2019/13( اعداد االست ارتيجية الوطنية للصحة الجنسية واإلنجابية لألعوام ) ) الشروط المرجعية 1 عطاء رقم )2019/13( اعداد االست ارتيجية الوطنية للصحة الجنسية واإلنجابية لألعوام )20232019) الشروط المرجعية 1 مقدمة: ينوي المجلس األعلى للسكان العداد والصحي التعاقد مع خبير أو جهة االست ارتيجية الوطنية

المزيد من المعلومات

السيرة الذاتية 1. المعلومات الشخصية د.وجدان خليل عبد العزيز الكركي االسم الجنسية معلومات االتصال األردنية األردن الكرك جامعة مؤتة- كلية العلوم التربوي

السيرة الذاتية 1. المعلومات الشخصية د.وجدان خليل عبد العزيز الكركي االسم الجنسية معلومات االتصال األردنية األردن الكرك جامعة مؤتة- كلية العلوم التربوي السيرة الذاتية 1. المعلومات الشخصية د.وجدان خليل عبد العزيز الكركي االسم الجنسية معلومات االتصال األردنية األردن الكرك جامعة مؤتة- كلية العلوم التربوية- قسم علم النفس هاتف: 00962798848415 00962777405150

المزيد من المعلومات

مخطط المادة الدراسية

مخطط المادة الدراسية ية الدرن الجامعة مدركز االعتمان وضمان الجونة مخطط المانة الن ادرسية 1. اسم المادة اقتصاديات التعليم 2. رقم المادة 770000 الساعات المعتمدة )نظرية عملية( 0 الساعات الفعلية )نظرية عملية( 0. 4. المتطل بات

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم االسم: المعلومات التعريفية طارق مفلح جمعة أبو حجي ر الجنسية: فلسطيني تاريخ الميالد: 9/7/1978 الحالة االجتماعية: متزوج العنوان: فلسطين غزة رقم الهاتف : 2565936-08 0097 هللامسب السيرة الذاتية( C.V ) رقم

المزيد من المعلومات

الاتحاد العربي السوري لكرة السلة ترجمة القوانين الرسمية للعبة كرة السلة 3 3 القوانين الرسمية للعبة كرة السلة 3 3 كانون الثاني 5102 إن قواعد الاتحاد ال

الاتحاد العربي السوري لكرة السلة ترجمة القوانين الرسمية للعبة كرة السلة 3 3 القوانين الرسمية للعبة كرة السلة 3 3 كانون الثاني 5102 إن قواعد الاتحاد ال القوانين الرسمية للعبة كرة السلة 3 3 كانون الثاني 5102 إن قواعد الاتحاد الدولي الرسمية للعبة كرة السلة صالحة لجميع حاالت اللعب التي لم تذكر بشكل صريح في قواعد لعبة كرة السلة 3 3 املادة 0. امللعب و الكرة:

المزيد من المعلومات

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني السيرة الذاتية لألستاذ الدكتور أولا : معلومات شخصية: محمد شاللحبيب 1 - السم الرباعي واللقب: محمد شالل حبيب يوسف 2 - اللقب العلمي: أستاذ 3 - التحصيل العلمي: دكتو اره في القانون الجنائي 5 - عنوان السكن الحالي:

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint .1.2.3 أولا هذا اإلجراء يقوم به أمين مركز مصادر التعلم بعد الدخول للصفحة الرئيسية من حسابه في نظام نور ثم إختيار مصادر التعلم يتم إضافة أوعية مصادر التعلم ) الكتب أقراص الليزر( من قبل أمين مركز المصادر

المزيد من المعلومات

بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات )100 بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 1439/1438 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرق

بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات )100 بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 1439/1438 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرق بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات ) بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 9/8 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرقم الجامعي: أستاذ المقرر: الدرجة: أكتب اختيارك لرمز اإلجابة الصحيحة

المزيد من المعلومات

English C.V. أآرم فتحى مصطفى على الاسم :.مدرس الدرجة العلمية : مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم - آلية التربية النوعية بقنا - جامعة الوظيفة الحالية : جنوب

English C.V. أآرم فتحى مصطفى على الاسم :.مدرس الدرجة العلمية : مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم - آلية التربية النوعية بقنا - جامعة الوظيفة الحالية : جنوب English C.V. أآرم فتحى مصطفى على الاسم :.مدرس الدرجة العلمية : مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم - آلية التربية النوعية بقنا - جامعة الوظيفة الحالية : جنوب الوادي مدير مشروع ميكنة المكتبات و المكتبات الرقمية

المزيد من المعلومات

إضافة الأطفال إلى جواز السفر الأردني‏

إضافة الأطفال إلى جواز السفر الأردني‏ تعليمات صرف جوازات السفر االردنية بدل تالف أو بدل فاقد - الدائمة أو المؤقتة ( ضفة و غزة( استدعاء موجه الى سعادة السفير االردني بطلب صرف جواز سفر بدل تالف فاقد مع بيان كيفية تلفهفقدانه. 4 صور شخصية ملونة

المزيد من المعلومات

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية المواصفات االوربية إلدارة االبتكار كخارطة طريق لتعزيز االبتكار في الدول العربية د. عوض سالم الحربي Workshop on Fostering Innovation in the Public Sectors of Arab Countries Cairo, Egypt, 30-31 October 2017

المزيد من المعلومات

Full Mark الفرعين : األدبي والفندقي السياحي الوحدة : األولى النهايات واالتصال إعداد وتصميم األستاذ : خالد الوحش مدرسة أبو علندا الثانوية للبنين

Full Mark الفرعين : األدبي والفندقي السياحي الوحدة : األولى النهايات واالتصال إعداد وتصميم األستاذ : خالد الوحش مدرسة أبو علندا الثانوية للبنين الفرعين : األدبي والفندقي السياحي الوحدة : األولى النهايات واالتصال إعداد وتصميم األستاذ : خالد الوحش مدرسة أبو علندا الثانوية للبنين 0798016746 http://www.youtube.com/uer/moonkaled http://khaledalwahh.wordpre.com/

المزيد من المعلومات

Al-Quds University Executive Vice President Hasan Dweik, Ph.D. Professor of Polymer Chemistry جامعة القدس نائب الرئيس التنفيذي أ. د. حسن الدويك أستاذ

Al-Quds University Executive Vice President Hasan Dweik, Ph.D. Professor of Polymer Chemistry جامعة القدس نائب الرئيس التنفيذي أ. د. حسن الدويك أستاذ التقرير السنوي للم اركز والمعاهد في الجامعة تقرير العام االكاديمي 2017/2016 pci@admin.alquds.edu اسم المعهد او المركز:.معهد الطفل اسم مدير المعهد او المركز:.د يحيي حجازي. العنوان:. شارع عبد الحميد شومان

المزيد من المعلومات

ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة الترب ة والتعل م اإلدارة العامة للترب ة والتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول ان

ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة الترب ة والتعل م اإلدارة العامة للترب ة والتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول ان ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة الترب ة والتعل م اإلدارة العامة للترب ة والتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام الدراس - 1 18 ه االسم المرحلة الصف

المزيد من المعلومات

اللائحة المنظمة لجائزة جامعة الملك سعود للتميز العلمي

اللائحة المنظمة لجائزة جامعة الملك سعود للتميز العلمي Deanship of Scientific Research المملكة العربية السعودية جامعة الملك سعود وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي عمادة البحث العلمي الالئحة المنظمة جمادى األولي 1439 ه. مقدمة انطالقا من حرص الجامعة

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint عمادة التعليم عن بعد وطريقة دراسة برنامج التعليم عن بعد برنامج التعليم عن بعد األهداف التي تسعى لتحقيقها عمادة التعليم عن بعد األنظمة التعليمية اإللكترونية التي يستخدمها طالب/ة التعليم عن بعد األنشطة التزامنية

المزيد من المعلومات

إرشادات لتقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن لغايات زيارة األقارب أو األصدقاء )اإلقامة لمدة قصيرة أقصاها 90 يوم ا خالل نصف عام( تعاقدت السفارة األلمانية

إرشادات لتقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن لغايات زيارة األقارب أو األصدقاء )اإلقامة لمدة قصيرة أقصاها 90 يوم ا خالل نصف عام( تعاقدت السفارة األلمانية إرشادات لتقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن لغايات زيارة األقارب أو األصدقاء )اإلقامة لمدة قصيرة أقصاها 90 يوم ا خالل نصف عام( تعاقدت السفارة األلمانية في عم ان منذ تاريخ 15.04.2018 رسمي ا مع شركة في إف

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC ١ قاي مة المرآز المالي آما في ٣٠ يونيو ٢٠٠٢ ٣١ ديسمبر ٢٠٠٢ ٣٠ يونيو ٢٠٠٣ (غير مدققة ( (مدققة ( (غير مدققة ( إيضاح الموجودات ١ ٤٨١ ٧٣٠ ٣ ١٣٤ ٤٣٧ ١ ٥٩٣ ٨٧٥ نقدية وأرصدة لدى مو سسة النقد العربي السعودي ٣

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم السيرة الذاتية د. مسفر حممد امحد املروعي رئيس قسم الرتبية الفنية كلية الرتبية 1 بسم الله الرحمن الرحيم السيرة الذاتية االسم/ مسفر محمد احمد المروعي الغامدي المؤهل/ بكالوريوس تربيه

المزيد من المعلومات

الهيئة الوطنية للتقويم واالعتماد األكاديمي المملكة العربية السعودية نموذج توصيف مقرر دراسي المؤسسة :جامعة المجمعة الكلية/القسم : كلية العلوم والدراسات

الهيئة الوطنية للتقويم واالعتماد األكاديمي المملكة العربية السعودية نموذج توصيف مقرر دراسي المؤسسة :جامعة المجمعة الكلية/القسم : كلية العلوم والدراسات الهيئة الوطنية للتقويم واالعتماد األكاديمي المملكة العربية السعودية نموذج توصيف مقرر دراسي المؤسسة :جامعة المجمعة الكلية/القسم : كلية العلوم والدراسات اإلنسانية حوطة سدير) قسم الكيمياء( أ(التعريف بالمقرر

المزيد من المعلومات

مـــــن: نضال طعمة

مـــــن: نضال طعمة طمب تجديد ترخيص نشاطات وأعمال االو ارق المالية ) PCMA طمب رقم : ( االسم الكامل لمشركة:... االسم المختصر ( الرمز (:... عنوان الشركة الكامل: المدينة :... الشارع:... رقم الياتف:... البريد االلكتروني:... رقم

المزيد من المعلومات

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس ) NSB-AppStudio ) 1 ( أهداف الدرس : بعد انتهاء هذا الدرس ستكون الطالبة قادرة على أن : )1 توضح مميزات برنامج ( NSB-AppStudio ) 2( تعدد لغات البرمجة المستخدمة في برنامج ( NSB-AppStudio ) 3( تذكر خطوات كتابة

المزيد من المعلومات

ج مع الك ي - المكت الفني الئح النظ الدراسي لك ي مركز الع الطبي [ 46 ] 392

ج مع الك ي - المكت الفني الئح النظ الدراسي لك ي مركز الع الطبي [ 46 ] 392 392 [ 46 ] الئح النظ الدراسي لك ي مركز الع الطبي ج مع الك ي المكت الفني الئح النظ الدراسي في ك ي مركز الع الطبي ************* ( الب األ ل ) تعريف ع م الم دة )1( يراد ب لمصط ح اآلتي الم ني المثبت أم كل

المزيد من المعلومات

األثنين الثالثاء األحد السبت األربعاء الخميس 2 1 اليوم الساعة ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T311 التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تط

األثنين الثالثاء األحد السبت األربعاء الخميس 2 1 اليوم الساعة ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T311 التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تط السبت الخميس ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تطبيقية )نظرى $ ) T قاعة ( ) التطور وديناميكية العشائر ( نظرى ) أعلى قاعة المؤتمرات ميكروبيولوجيا تطبيقية

المزيد من المعلومات

المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية Kingdom of Saudi Arabia Ministry of Higher Education Al- Majmaah University اللكة العربية السعودية وزارة التعلي العالي جاعة الجعة الذاتية السيرة حاضر ساح عبد الكري إبراهي اللغويات بكلية العلو والدراسات

المزيد من المعلومات

فهــرس

فهــرس دليل دورة المتفوقين 2019 www.orientation.tn www.mes.tn هذا الدليل خاص بالراغبين في الترشح للدراسة بالمعهد التحضيري للدراسات العلمية والتقنية بتونس )IPEST( وبالجامعت األلمانية والفرنسية من المحرزين على

المزيد من المعلومات

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د ملتقي التوظيف الثاني - جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د/ مهدي عبدالجواد عبدالقادر رابطة الخريجين: أ.د/ آمال أنيس مهدي )رئيس مجلس اإلدارة( كلمة

المزيد من المعلومات

اللائحة المنظمة لجائزة جامعة الملك سعود للتميز العلمي

اللائحة المنظمة لجائزة جامعة الملك سعود للتميز العلمي Deanship of Scientific Research المملكة العربية السعودية جامعة الملك سعود وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي عمادة البحث العلمي الالئحة المنظمة جمادى األولي 1438 ه. مقدمة انطالقا من حرص الجامعة

المزيد من المعلومات

Slide 1

Slide 1 الفصل 25: الجهد الكهربي فرق الجهد الكهربي والجهد الكهربي فرق الجهد الكهربي لمجال كهربي منتظم -1-2 -3 الجهد الكهربي وطاقة الوضع الكهربية لمجموعة من الشحنات النقطية. Slide 1 Fig 25-CO, p.762 : فرق الجهد

المزيد من المعلومات

توزيع املساقات الدراسية في برامج ماكاديمية على ماقسام العلمية )1( قسم القانون الدولي العام م املساق القانون الدولي العام التنظيم الد

توزيع املساقات الدراسية في برامج ماكاديمية على ماقسام العلمية )1( قسم القانون الدولي العام م املساق القانون الدولي العام التنظيم الد توزيع الساقات الدراسية في براج اكاديية على اقسا العلية )( قس القانون الدولي العا 7 8 9 الساق القانون الدولي العا التنظي الدولي القانون الدولي العا ع التعق القانون الجنائي الدولي القانون الدولي إلانساني

المزيد من المعلومات