الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download ""

النسخ

1 العدد الخميس ٩ ربيع الثاني عام 43٩ ه م الس نة الرابعة والخمسون الموافق ٢٨ ديسمبر سنة الاشتراك سنوي الجزائر تونس المغرب ليبيا بلدان خارج دول المغرب العربي الا دارة والت حرير الا مانة العام ة للحكومة الن سخة الا صلي ة... الن سخة الا صلي ة وترجمتها... الط بع والاشتراك المطبعة الر سمي ة حي البساتين بئر مراد رايس ص.ب - 3 الجزائر - محطة الهاتف : إلى الفاكس ح.ج.ب بنك الفلاحة والت نمية حساب العملة الجزائر Télex : IMPOF DZ الا جنبي ة بنك الفلاحة والت نمية الريفي ة KG للمشتركين خارج الوطن الريفي ة سنة 2675, ,00 د.ج د.ج تزاد عليها نفقات الارسال موريطانيا سنة 10٩0,00 د.ج 21٨0,00 د.ج ثمن الن سخة الا صلي ة 1٤,٠0 د.ج ثمن الن سخة الا صلي ة وترجمتها ٠٠,28 د.ج ثمن العدد الص ادر في الس نين الس ابقة : حسب الت سعيرة. وتسل م الفهارس مج انا للمشتركين. المطلوب إرفاق لفيفة إرسال الجريدة الا خيرة سواء لتجديد الاشتراكات أو للاحتجاج أو لتغيير العنوان. ثمن الن شر على أساس 60,00 د.ج للس طر.

2 2 الفهرس ٢٠١٧ ٢٧ قانون رقم ١٧-١١ مؤرخ في 8 ربيع ١٤٣٩ يتضم ن قانون المالية لسنة ٢٠١8. عام الثاني الموافق سنة ديسمبر

3 و 1 و 1 للبيان][ و 1 من قانون 3 3 قوانين قانون رقم ١7-١١ مؤرخ في ٨ ربيع الثاني عام ١٤٣٩ الموافق ٢7 ديسمبر سنة ٢٠١7 يتضمن قانون المالية لسنة.٢٠١٨ إن رئيس الجمهورية 1٤٤ منه ٤3 ٤٠ بناء على الدستور لا سيما المواد 36 وبمقتضى المعدل والمتمم القانون رقم 17-8٤ المؤرخ في 8 شوال عام 1٤٠٤ الموافق 7 يوليو سنة 198٤ والمتعلق بقوانين المالية وبعد رأي مجلس الدولة وبعد مصادقة البرلمان يصدر القانون الا تي نصه : أحكام تمهيدية المادة الا ولى : مع مراعاة أحكام هذا القانون يواصل في سنة ٠18 تحصيل 2 الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة والضرائب غير المباشرة والضرائب اخملتلفة وكذا كل المداخيل والحواصل الا خرى لصالح الدولة طبقا سمي ة للجمهورية للقوانين والنصوص التطبيقية الجاري بها العمل عند تاريخ نشر هذا القانون في الجريدة الر الجزائري ة الد يمقراطي ة الش عبي ة. كما يواصل خلال سنة 2٠18 طبقا للقوانين والا وامر والمراسيم التشريعية والنصوص التطبيقية الجاري بها العمل عند تاريخ نشر هذا القانون في الجريدة الر سمية للجمهورية الجزائرية الد يمقراطي ة الش عبي ة تحصيل مختلف الحقوق والحواصل والمداخيل اخملصصة للحسابات الخاصة للخزينة والجماعات الا قليمية والمؤسسات العمومية والهيئات المؤهلة قانونا. الجزء الا ول طرق التوازن المالي ووسائله الفصل الا ول أحكام تتعلق بتنفيذ الميزانية والعمليات المالية للخزينة الفصل الثاني أحكام جبائية القسم الا ول الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة المادة : ٢ تعدل أحكام المادة 3 الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة وتحرر كما يأتي : : 33 تخضع للاقتطاع من المصدر... تغيير حتى) 1) المبالغ المدفوعة كمكافآت عن نشاط منجز في الجزائر عند ممارسة المهن الحرة والوظائف والمهام التي لا يتمتع أصحابها بصفة التاجر والمستثمرات المدرة للا رباح والتي تعتبر مصادر كسب لا تنتمي إلى صنف آخر من الا رباح أو المداخيل.

4 من قانون 7 من قانون 9 مرات 6 محلات- سنة 6 4 ريوع عائدات) 2 المؤلف التي يتقاضاه الكتاب أو المؤلفون الموسيقيون وورثتهم أو الموصى لهم بحقوقهم وكذا الريوع التي يتقاضاها اخملترعون من منح رخصة استغلال شهاداتهم أو بيع علامات الصنع أو طرق أو صيغ الا نتاج أو التنازل عنها والمقبوضة من قبل مخترعين أو بعنوان حقوق التأليف وكذا كل الحواصل المستمدة من الملكية الصناعية أو التجارية والحقوق المماثلة لها... ) الباقي بدون تغيير).... المادة : ٣ تعدل أحكام المادة 9 الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة وتحرر كما يأتي : 79 لا: تخضع للضريبة على الدخل الا جمالي فوائض القيمة الناتجة عن التنازل عن السكنات الجماعية التي تشكل الملكية الوحيدة والسكن الرئيسي التي دامت حيازته مدة تفوق عشر (1٠ سنوات.) المادة : ٤ تعدل وتتمم أحكام المادة 8 الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة وتحرر كما يأتي : 98 حالة: في عدم تناسب بين نمط الحياة للمكلف بالضريبة ومداخيله يتم تحديد الوعاء الضريبي للضريبة على الدخل الا جمالي بتطبيق بعض عناصر نمط الحياة للجدول الوارد أدناه مع الا خذ بعين الاعتبار عند الاقتضاء الزيادة المنصوص عليها في النقطة 2 عندما يكون هذا المبلغ على الا قل يساوي سقف الا خضاع الضريبي لجدول الضريبة على الدخل الا جمالي : الدخل الجزافي المطابق ٥ مرات القيمة الا يجارية الحالية السارية عناصر نمط الحياة 1 محل- الا قامة الرئيسية باستثناء المحلات ذات طابع مهني الا قامة الثانوية القيمة الا يجارية الحالية السارية 2 7٠.٠٠٠ دج 3 خدم- المنزل : لكل شخص يقل عمره عن ٠ للخدمة الحصرية والدائمة لصاحب العمل أو عائلته ثلاثة أرباع قيمة السيارة الجديدة بعد خصم 2٠ بعد عام واحد من الاستخدام و 1٠ إضافية سنويا على مدى السنوات الا ربع المقبلة. - ٤ السيارات المركبات الموجهة لنقل الا شخاص. ويخف ض الا ساس المحدد بهذه الكيفية إلى نصف مبلغه بالنسبة للسيارات اخملصصة أساسا للاستعمال المهني سيارات كبار معطوبي الحرب والمصابين بالعمى وكبار العجزة المدنيين أصحاب بطاقة الا عاقة وكذا بالنسبة للسيارات التي يتجاوز عمرها عشر (1٠ سنوات) أو هي غير مؤهلة للسير نهائيا. ولا يطبق هذا التخفيض إلا على سيارة واحدة. ذات سعة أسطوانة تفوق ٤٥٠ سم 3. قيمة الدراجة النارية الجديدة مع تخفيض ٥٠ بعد ثلاث سنوات من الاستعمال. - ٥ الد راجات النارية 1٠٠.٠٠٠ دج ٠٠٠.8 دج 6 سفن- النزهة ذات محرك ثابت أو متنقل أو قوارب آلية وذات قوة حقيقية قدرها 2٠ حصانا بخاريا على الا قل : عن العشرين حصانا الا ولى حصان عن كل بخاري إضافي. غير أن القوة لا تحسب إلا بنسبة 7٥ أو ٥٠ أو 2٥ فيما يخص السفن التي تم بناؤها منذ أكثر من ٥ سنوات و ٥ سنة 1 و ٥ سنة 2 على التوالي وتجبر القوة المحصل عليها عند الاقتضاء إلى الوحدة التي تأتي دونها مباشرة.

5 عن عن كل طنة من ٤* من 1٠* طنة... 2 ما فوق* خيول- خيول- بدون تغيير حتى) معفاة بأي صفة كانت من( 5 عناصر نمط الحياة الدخل الجزافي المطابق - 7 اليخوت أو سفن النزهة الشراعية المزودة وغير المزودة بمحرك ثانوي والتي تبلغ حمولتها 3 طنات على الا قل وفقا للمقاييس الدولية. 1٥٠.٠٠٠ دج الطنات الثلاثة الا ولى... إضافية : 3٥.٠٠٠ دج إلى 1٠ طنة... ٥٠.٠٠٠ دج إلى 2٥ طنة... 1٠٠.٠٠٠ دج ٥ غير أنه لا تحسب الحمولة إلا بنسبة 7٥ أو ٥٠ أو 2٥ فيما يخص اليخوت وسفن النزهة التي تم بناؤها على التوالي منذ أكثر من ٥ سنوات و 1٥ سنة و 2٥ سنة. وتجبر الحمولة المحصل عليها عند الاقتضاء إلى الوحدة التي تأتي دونها مباشرة. ٠٠٠.12 دج - 8 الطائرات السياحية : عن كل حصان بخاري من القوة الحقيقية لكل طائرة... ٤٠٠.٠٠٠ دج 9 السباق... 2٠٠.٠٠٠ دج 1٠ السرج... منهم. إن العناصر المبينة لتحديد أساس الضريبة هي تلك التي يتصرف فيها أثناء السنة الضريبية أفراد الا سرة الضريبية المشار إليهم في المادة 6. بالنسبة للعناصر التي يتصرف فيها عدة أشخاص معا يتم تحديد الا ساس بما يتناسب مع حقوق كل واحد يتم تطبيق زيادة بنسبة ٥٠ على المبلغ الجزافي المحدد في الجدول عندما يفوق هذا الا خير أو يساوي آخر قسط أعلى من الجدول التصاعدي المشار إليه في المادة 1٠٤ وعندما يحوز المكلف بالضريبة على أكثر من ستة عناصر لنمط الحياة المبينة في الجدول. يتم تأسيس المبلغ الجزافي الناتج عن تطبيق الجدول والزيادة المشار إليها في النقطتين 1 و 2 وجود عند عدم تناسب بين نمط الحياة لمكلف بالضريبة ومداخيله يتجاوز على الا قل ثلث مبلغ الدخل الصافي الخاضع للضريبة المصرح به بما في ذلك المداخيل المعفاة أو التي فرضت عليها الضريبة وفقا لمعدل نسبي أو محرر من الضريبة بتطبيق اقتطاع. يمكن للمكلف بالضريبة أن يأتي بالا دلة تحصل عليها مكنته من ضمان على نمط حياته. استخدام أو مداخيله بأن تبين التي القروض أو رأسماله التي تحسم من المبلغ الجزافي المحدد... الدخل الا جمالي. الضريبة على

6 من قانون 1 تحسب: من قانون 1 من من قانون 1 من قانون 1 من قانون 1 ترفع هذه) من قانون 1 لا) 6 المادة : 5 تعدل وتتمم أحكام المادة ٠٤ الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة وتحرر كما يأتي : 1٠٤ الضريبة على الدخل الا جمالي تبعا للجدول التصاعدي الا تي:... المماثلة. تغيير حتى) المواد من 1٠8 إلى 11٠ و 121 إلى 13٠ من قانون الضرائب المباشرة والرسوم تحدد نسبة الاقتطاع من المصدر المطب ق على الحواصل المنصوص عليها في المواد من ٤6 إلى ٤8 ب 1٥ محررة من الضريبة. يطبق هذا المعدل على الحواصل المقبوضة من طرف أشخاص آخرين غير أولئك المشار إليهم في المقطع 2 من المادة ٤ قانون ٥ من الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة والحواصل المذكورة في الماة ٥ من ٤ نفس القانون. تحدد نسبة الاقتطاع من المصدر المطبق المنصوص عليه في المادة بدون تغيير).... المادة : 6 تعدل وتتمم أحكام المادة 38 الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة وتحرر كما يأتي : 1 إلى (٤... : 138 تغيير)... ٥) تستفيد من إعفاء دائم عمليات تصدير السلع وتلك التي تتضمن الخدمات المدرة للعملة الصعبة. يمنح الا عفاء المذكور في... تغيير حتى) المحقق بالعملة الصعبة. وتتوقف الاستفادة من أحكام... تغيير حتى) متوطن بالجزائر. لا يمكنها الاستفادة من أحكام الفقرة (٥) من هذه المادة عمليات النقل البري والبحري والجوي وعمليات إعادة التأمين والبنوك وكذا بالنسبة لمتعاملي الهاتف النقال وحاملي تراخيص إقامة واستغلال خدمات تحويل الصوت عبر بروتوكول الا نترنت والمؤسسات الناشطة قبل وبعد الا نتاج في القطاع المنجمي فيما يخص عمليات تصدير المواد المنجمية على حالها الخام أو بعد تحويلها. المادة : 7 تعدل أحكام المادة 39 الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة وتحرر كما يأتي : : 139 تستحق الضريبة سنويا على الا رباح المحققة خلال السنة المنصرمة... تغيير حتى) وتخضع الا مكانية المتاحة أمام المؤسسات لاختتام سنتها المالية في تاريخ آخر غير 31 ديسمبر لا حكام القانون رقم ٠7-11 المؤرخ في 2٥ نوفمبر سنة ٠٠7 والمتضمن 2 النظام المحاسبي المالي. المادة : ٨ تتمم أحكام المادة ٤1 الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة وتحرر كما يأتي : : 1٤1 يحدد الربح الصافي بعد خصم كل التكاليف وتتضمن هذه التكاليف على الخصوص : من (1 إلى (6... تغيير)... 7 لا) تقبل للخصم من الا رباح الخاضعة للضرائب الا يجارات ونفقات الصيانة وتصليح السيارات السياحية التي لا تشكل الا داة الرئيسية للنشاط. المادة : ٩ تعدل أحكام المادة 63 الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة وتحرر كما يأتي : : 163-1) يترتب على عدم تقديم التصريح المنصوص عليه في المادة الفقرة 1 في الا جل المقرر في نفس المادة فرض غرامة قدرها 1 مليون دينار. الغرامة إلى 1٠ ملايين دينار إذا لم يصل الكشف المفصل للمبالغ المدفوعة للغير... بدون تغيير) المادة : ١٠ تعدل وتتمم أحكام المادة 69 الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة وتحرر كما يأتي : 1 : 169 تكون قابلة للخصم من أجل تحديد الربح الجبائي الصافي :

7 مختلف مصاريف حفلات من قانون 2 مع حصة حصة حصة صندوق من قانون 2 من قانون 3 فيما) 7 التكاليف والا عباء وأجور الكراء... تغيير)... الهدايا اخملتلفة... تغيير)... الاستقبال... تغيير)... الا عباء التي تستوفي شروط الخصم والتي تم تسديدها نقدا عندما يفوق مبلغ الفاتورة قيمة ثلاثمائة ألف دينار (3٠٠.٠٠٠ دج) مع احتساب كل الرسوم. (2... تغيير)... (3... تغيير).... المادة : ١١ تعدل أحكام المادة 22 الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة وتحرر كما يأتي : : 222 يحدد معدل الرسم على النشاط المهني ب. 2 يخفض معدل الرسم إلى 1 بدون الاستفادة من التخفيضات بالنسبة لا نشطة الا نتاج. فيما يخص نشاطات البناء والا شغال العمومية والري تحدد نسبة الرسم ب 2 تخفيض بنسبة. 2٥ 3 غير أن معدل الرسم على المحروقات بواسطة الا نابيب. النشاط إلى يرفع المهني الا عمال رقم يخص فيما نقل نشاط عن الناتج يتم توزيع ناتج الرسم على النشاط المهني كما يأتي : البلدية : الولاية : الضمان والتضامن للجماعات المحلية :... ٥. المادة : ١٢ تعدل وتتمم أحكام المادة 2٤ الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة وتحرر كما يأتي : (1 : 22٤... تغيير)... (2... تغيير)... 3) يتعين على المكلفين بالضريبة... تغيير حتى) طلب من مفتش الضرائب. يتعين كذلك على المكلفين بالضريبة الخاضعين للرسم على النشاط المهني تحت طائلة تطبيق الغرامة المنصوص عليها في المادة 9٤ هذا 1 من القانون تقديم عند كل طلب من الا دارة الجبائية جميع المستندات والوثائق التي ينبغي إدراجها ضمن ملفات زبائنهم تطبيقا لا حكام المرسوم التنفيذي رقم ٠٥-٤68 المؤرخ في 1٠ ديسمبر سنة 2٠٠٥ الذي يحدد شروط تحرير الفاتورة وسند التحويل ووصل التسليم والفاتورة الا جمالية وكيفيات ذلك. إضافة إلى ذلك ينبغي أيضا تقديم الوثائق التبريرية المتعلقة بكيفيات الدفع المستعملة وكذا صفحات كل السجلات المحاسبية التي قيدت فيها هذه العمليات. المادة : ١٣ تعدل أحكام المادة ٥٥ الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة وتحرر كما يأتي : يخص المكلفين بالضريبة... تغييرحتى) السنة الا خيرة التي وجبت عليه 1 - : المادة 3٥٥ الضريبة برسمها. وخلافا لا حكام الفقرة 3 أدناه تتم تصفية الرصيد المتبقى من الضريبة من طرف المكلفين بالضريبة ويقومون بأنفسهم بدفع المبلغ المتعلق به أيضا دون إخطار مسبق بعد خصم الا قساط التي سبق دفعها بواسطة جدول إشعار بالدفع في أجل أقصاه 2٠ من الشهر الذي يلي يوم تسليم التصريح المنصوص عليه في المادة 8 2) إلى ٥)...( بدون تغيير).... من هذا 1 القانون.

8 من قانون 1 من قانون 3 من 1 من قانون ٤ مكرر 1 ج من قانون 3 8 المادة ١٤: تعدل أحكام المادة ٥6 : 3٥6 من قانون 3 من- (1 إلى (٥... الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة وتحرر كما يأتي : تغيير)... 6) تتم تصفية الرصيد المتبقي من الضريبة من طرف هؤلاء المكلفين بالضريبة ويجبر المبلغ إلى الدينار الا دنى الذين يقومون بأنفسهم بدفعه دون إنذار مسبق أيضا بعد خصم الا قساط المدفوعة بواسطة جدول إشعار بالدفع في أجل أقصاه اليوم 2٠ من الشهر الذي يلي إيداع التصريح المنصوص عليه في المادة 1٥1 من قانون الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة. إذا تجاوزت التسبيقات المدفوعة... بدون تغيير).... المادة : ١5 تعدل أحكام المادة 36٤ من قانون الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة وتحرر كما يأتي : : 36٤-1) يصفي المكلف بالضريبة الرسم وتدفع الحقوق المطابقة له بعد خصم التسبيقات المسددة وذلك من دون سابق إنذار وفي أجل أقصاه اليوم 2٠ من شهر فبراير. بالنسبة لنشاطات النقل...(الباقي بدون تغيير).... المادة : ١6 تعدل أحكام المادة ٤٠2- الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة وتحرر كما يأتي : 1) : ٤٠2 يترتب قانونا عن التأخير في دفع الضرائب والرسوم التي تحصل عن طريق الجداول عملا بالا حكام المنصوص عليها في مختلف القوانين الجبائية تطبيق عقوبة قدرها 1٠ عندما يتم الدفع بعد انقضاء أجل الاستحقاق. في حالة عدم التسديد... بدون تغيير).... القسم الثاني التسجيل المادة : ١7 تعدل وتتمم أحكام المادة 6 التسجيل وتحرر كما يأتي : : 36 تخصم الديون التي هي على عاتق المتوفى بالنسبة لتصفية ودفع رسوم نقل الملكية عن طريق الوفاة... تغيير حتى) أمام العدالة. إذا تعلق الا مر بديون تجارية فيثبت وجودها طبقا لقواعد القانون التجاري. يمكن أن تنتج عن الدفاتر التجارية أو من التعاملات التجارية. وإذا كان الا مر يتعلق بدين يثقل تركة... المادة : ١٨ تعدل أحكام المادة ٤٠ من قانون التسجيل وتحرر كما يأتي : بدون تغيير).... خصم الديون... بدون تغيير).... ٤٠ المادة : كل دين يكون لعون التسجيل... تغيير حتى) المادة 26 قانون الا جراءات الجبائية المادة : ١٩ تعدل أحكام المادة 2 التسجيل وتحرر كما يأتي : ٤2 غير: أنه لا تخصم : (1 - الديون المستحقة... تغيير حتى) المادة 8 الا جراءات الجبائية.... بدون تغيير).... المادة : ٢٠ تعدل أحكام المادة 9 قانون ٤ من التسجيل وتحرر كما يأتي : الخزانة ماعدا رجوعه على المكلف بالضريبة فيما يخص هذه الرسوم والعقوبات عند الاقتضاء ويكون فضلا عن ٤9 المادة : كل شخص على علم بالوفاة سواء كان المؤجر أم أحد المؤجرين... تغيير حتى) ذلك خاضعا لغرامة تتراوح من 2٥.٠٠٠ دج الى 2٥٠.٠٠٠ دج. ويجب على الوارث أو الموصى له أو الموهوب له... بدون تغيير)....

9 من قانون 1 من قانون 1 من قانون 2 من قانون 2 من قانون 1 9 المادة : ٢١ تعدل أحكام المادة ٥٤ التسجيل وتحرر كما يأتي : 1٥٤: يمسك الموثقون والمحضرون القضائيون ومحافظو التنفيذ التابعون لكتابات الضبط وكتابات الا دارات فهارس... البيع بالمزايدة وكتاب الضبط و أعوان تغيير حتى) حسب الا رقام ما يأتي : 1) بالنسبة للموثقين : جميع الوثائق والعقود التي يتلقونها في شكل نسخ أصلية أو براءات تحت طائلة غرامة مالية قدرها 2٥.٠٠٠ دج عن كل إغفال. 2) بالنسبة لكتاب الضبط... تغيير)... 3) بالنسبة لا عوان التنفيذ... تغيير)... ٤) بالنسبة للكتاب... تغيير)... العقود كل وأوراق التبليغ التي يبلغونها تحت أو يتلقونها طائلة غرامة قدرها ٥) بالنسبة للمحضرين : 2٥.٠٠٠ دج عن كل إغفال. 6) بالنسبة لمحافظي البيع بالمزايدة : كل المحاضر المسل مة وكل العقود المسجلة حسب المبيعات تحت طائلة غرامة قدرها 2٥.٠٠٠ دج عن كل إغفال. تثبت كل مخالفة... بدون تغيير).... المادة : ٢٢ تعدل أحكام المادة 6٤ التسجيل وتحرر كما يأتي : : 16٤ يحرر التصريح في نسختين ويؤرخه ويوق عه الموظف العمومي أو الضابط العمومي. ويتضمن هذا التصريح أسماء... تغيير حتى) ويسجل بدون مصاريف. تقدم إحدى النسختين المحررة على ورق مدموغ وعليها تأشيرة التسجيل إلى الموظف العمومي أو الضابط العمومي الذي يجب عليه أن يرفقه بمحضر البيع أما النسخة الا خرى المحررة على ورق غير مدموغ فتحفظ في مكتب التسجيل خلال أجل عشرة (1٠) أيام قبل تاريخ افتتاح جلسة البيع تحت طائلة غرامة قدرها ٥٠.٠٠٠ دج. المادة : ٢٣ تعدل أحكام المادة ٥6 التسجيل وتحرر كما يأتي : : 2٥6-1) يجب أن يدفع لزوما نصف (2/1) ثمن نقل الملكية في جميع العقود الموثقة... تغيير حتى) ليست معنية بهذه الا حكام. 2) إذا كان الثمن أو جزء من الثمن قابلا للدفع عند أجل... نصف (2/1) ثمن نقل الملكية الذي يجب أن يحرر لزوما. تغيير)... إلى غاية تشكيل (2/1) تلقوا الا موال الممثلة لنصف نقل ثمن 3) إن الموثقين والموظفين العموميين والمودعين الا خرين الذين الملكية كإيداع... تغيير) بدون تغيير).... المادة : ٢٤ تعدل أحكام المادة ٥8 التسجيل وتحرر كما يأتي : : 2٥8 أولا -... تغيير)... ثانيا - يعفى من رسم نقل الملكية المنصوص عليه في المادتين 2٥2 و 2٥3 من هذا القانون... بدون تغيير) ثالثا - يعفى من رسم نقل الملكية المنصوص عليه في 2٥2 بدون تغيير).... المادتين القانون هذا من و 2٥3 المادة : ٢5 تعدل أحكام المواد 1-3٥3 إلى 3-3٥3 التسجيل وتحرر كما يأتي :

10 10 الباب الثالث عشر مكرر رسم الا شهار العقاري القسم الا ول الا جراءات الخاضعة للرسم المادة - 3٥3 1 : يقبض بمناسبة القيام بإجراء الا شهار في المحافظات العقارية رسم يدعى رسم الا شهار العقاري على ما يأتي : 1) - العقود والقرارات القضائية المتضمنة نقلا أو تكوينا أو تصريحا بحق ملكية عقارية أو غيرها من الوثائق الخاضعة للا شهار العقاري بموجب التشريع المعمول به باستثناء ما أشير إليه في المادتين 3٥3- و ٥ 6-3٥3 أدناه 2) - قيد الرهون القانونية أو الاتفاقية أو حقوق التخصيص الرهني باستثناء ما أشير إليه في المادتين 3٥3- و ٥ 6-3٥3 أدناه 3) عقود- الاستبدال والتخفيض والشطب الكلي أو الجزئي باستثناء الكتابات المشار إليها في المادتين 3٥3-٥ و 6-3٥3 أدناه. : 2-3٥3 يطبق الرسم المنصوص عليه في المادة 1-3٥3 أعلاه كالا تي : 1) 1 تحسب على قيمة العقار أو العقارات المصرح بها في الوثيقة التي تشهر بالنسبة للعقود حتى ولو كانت مثقلة بشرط موقف والا حكام القضائية المتضمنة أو المعاينة بين الا حياء نقل أو تأسيس الحقوق العينية العقارية مشاعة أو غير مشاعة وكذا عقود الوعد بالبيع التي يجب أن يذكر فيها تحت طائلة الرفض سعر البيع المتفق عليه والا جل المحدد من قبل الا طراف لا تمام هذا البيع 2) ٠,٥٠ تحسب على قيمة العقار أو العقارات المصرح بها في الوثيقة المتعين إشهارها بالنسبة للعقود والقرارات القضائية التصريحية والقسمات والا يجارات والوصلات والتنازلات عن أجور الكراء أو المزارعة التي لم تبلغ حدها 3) رسم ثابت قدره ستة آلاف دينار (٠٠٠.6 دج) بالنسبة لقيد الرهون القانونية أو الاتفاقية أو حق التخصيص الرهني وتجديدها وكذا عقود الاستبدال والتخفيض والشطب الكلي أو الجزئي ٤ رسم) ثابت قدره ألفا دينار (٠٠٠.2 دج) بالنسبة لشهادات نقل الملكية عن طريق الوفاة وكذا التصريحات أو الاختيار بالمزايدة الحقيقية أو التصديق والتملك بمزاد طارئ بعد رسو سابق وبالمزايدات وعقود التقسيم المثبتة لتخصيص ممتلكات سبق تمليكها مع وعد بالتخصيص ورخص التجزئة وشهادات التقسيم والجداول الوصفية للتقسيم وأنظمة الملكية المشتركة وشهادات الحيازة المعدة طبقا لا حكام المادة 39 من القانون رقم 9٠-2٥ المؤرخ في 18 نوفمبر سنة 199٠ والمتضمن التوجيه العقاري ٥ رسوم) ثابتة كما هي محددة أدناه بالنسبة للا جراء الا ول في السجل العقاري والمتعلق بالعقارات الممسوحة والتي تشكل ترقيما مؤقتا أو ترقيما نهائيا وهذا عندما يتم ذلك لفائدة ذوي الحقوق وكذا سندات الملكية المعدة تطبيقا للقانون رقم ٠7-٠2 المؤرخ في 27 فبراير سنة ٠٠7 والمتضمن 2 تأسيس إجراء معاينة حق الملكية العقارية وتسليم سندات الملكية عن طريق تحقيق عقاري : أ - حصص مبنية تابعة لعقار مشترك الملكية : المساحة الرسم المطبق ٠٠٠.3 دج أقل من 1٠٠ م 2 ٤.٥٠٠ دج من 1٠٠ م 2 إلى 2٠٠ م 2 ٠٠٠.6 دج أكثر من 2٠٠ م 2

11 11 ب - أراض غير مبنية أو مبنية : المساحة أراض غير مبنية الرسم المطبق أراض مبنية ٠٠٠.6 دج ٠٠٠.3 دج أقل من 1٠٠٠ م 2 ٠٠٠.9 دج ٤.٥٠٠ دج من 1٠٠٠ م 2 إلى 3٠٠٠ م 2 ٠٠٠.12 دج ٠٠٠.6 دج أكثر من 3٠٠٠ م 2 ج - أراض فلاحية : الرسم المطبق ٠٠٠.3 دج ٠٠٠.6 دج ٠٠٠.9 دج المساحة أقل من ٥ هكتارات من ٥ هكتارات إلى 1٠ هكتارات أكثر من 1٠ هكتارات 6) رسوم ثابتة كما هي محددة أدناه بالنسبة للا جراء الا ول في السجل العقاري المتعلق بالعقارات الممسوحة التي تشكل الترقيم النهائي المعد مباشرة لفائدة صاحب عقد الملكية الموجود سابقا والمشهر قانونا. أ) قطع مبنية تابعة لعقار مشترك الملكية : المساحة الرسم المطبق 7٥٠ دج ٥٠٠.1 دج 2.2٥٠ دج أقل من 1٠٠ م 2 من 1٠٠ م 2 إلى 2٠٠ م 2 أكثر من 2٠٠ م 2 ب - أراض غير مبنية أو مبنية : المساحة أراض غير مبنية الرسم المطبق أراض مبنية ٥٠٠.1 دج 7٥٠ دج أقل من 1٠٠٠ م 2 2.2٥٠ دج ٥٠٠.1 دج من 1٠٠٠ م 2 إلى 3٠٠٠ م 2 ٠٠٠.3 دج 2.2٥٠ دج أكثر من 3٠٠٠ م 2 ج - أراض فلاحية : الرسم المطبق 7٥٠ دج ٥٠٠.1 دج 2.2٥٠ دج المساحة أقل من ٥ هكتارات من ٥ هكتارات إلى 1٠ هكتارات أكثر من 1٠ هكتارات

12 12 المادة 7) رسم ثابت قدره ألف وخمسمائة دينار( 1.٥٠٠ دج) لتسليم شهادة الترقيم العقاري المؤقت المطلوبة بناء على طلب المعنيين خلال فترة الترقيم العقاري المؤقت إثر الا جراء الا ول في السجل العقاري. - 3٥3 3 : لا يحصل سوى رسم نسبي واحد على العقد الرئيسي ولواحقه المحتملة والتي لا يترتب عليها رسم نسبي بمبلغ أعلى. ولا يمكن تحصيل مبلغ أقل من ألفي دينار (٠٠٠.2 دج) بالنسبة للا جراءات التي لا ينتج عنها رسم نسبي مبلغه ألفا دينار (٠٠٠.2 ( دج. تتحمل العقود المعفاة من الرسم النسبي رسما قدره ألفا دينار (٠٠٠.2 دج) إذا كان الا شهار غير مطلوب في نفس الوقت بالنسبة للعقد الخاضع للرسم النسبي إلا إذا تضمنت هذه العقود زيادة في الا سعار أو القيم أو المبالغ أو الديون المعبر عنها أو المذكورة أو المقدرة أو المضمونة وفي هذه الحالة يحصل الرسم النسبي على مبلغ هذه الزيادة فقط. يخضع العقد المتضمن تكملة أو تفسيرا أو تصحيحا لا خطاء مادية أو قبولا أو تخليا بلا قيد أو شرط أو تأكيدا أو موافقة أو تصديقا أو تصحيحا أو إلغاء لشروط موقفة أو تحقيق وعد بالبيع إن لم يكن يحتوي على إجراء يخضع لرسم ثابت قدره ألفا دينار( 2.٠٠٠ دج). - 3٥3 ٤ : يدفع المحررون الذين لم يودعوا في الا جال العقود المحررة من طرفهم أو بمساعدتهم والخاضعة لدفع الرسم المذكور في المادة - 3٥3 2 أعلاه شخصيا غرامة يحدد مبلغها بألف دينار (٠٠٠.1 دج) بغض النظر عن المسؤولية التي يتعرضون لها على الصعيد القانوني. تحدد آجال إتمام الا جراء كما يأتي : 1) بالنسبة لشهادات نقل الملكية بعد الوفاة ثلاثة (3) أشهر ابتداء من تاريخ تحرير العقد يمدد هذا الا جل إلى خمسة (٥) أشهر إذا كان أحد المعنيين مقيما في الخارج. يمكن أن تقوم المسؤولية المدنية للمالكين الجدد للحقوق العينية إذا طلب من محرر العقد إعداده بعد ستة (6) أشهر من الوفاة. 2) بالنسبة للا حكام القضائية ثلاثة (3) أشهر من اليوم الذي أصبحت فيه نهائية 3) بالنسبة للعقود الا خرى والوثائق ثلاثة (3) أشهر من تاريخ تحريرها. في حالة وجوب القيام بالا شهار في محافظتين عقاريتين أو أكثر تمدد الا جال المذكورة أعلاه إلى خمسة عشر (1٥) يوما كاملة بالنسبة لكل محافظة عقارية فضلا عن الا ولى. - 3٥3 ٥ : تعفى من رسم الا شهار العقاري : القسم الثاني الا عفاءات 1) جميع إجراءات الا شهار والقيد التي تقع مصاريفها على عاتق الدولة والولاية والبلدية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الا داري والموضوعة تحت وصايتها 2) العقود المحررة والا جراءات المنجزة تطبيقا للتشريع المتعلق بأموال الا وقاف 3) العقود المحررة والا جراءات المنجزة في إطار التشريع المتعلق بنزع الملكية من أجل المنفعة العمومية ٤) إجراءات التسجيل والاستبدال والتخفيض والشطب الخاصة بالامتيازات القانونية كل) ٥ الا جراءات المطلوبة من طرف ملتمس المساعدة القضائية 6) العقود المتعلقة باقتناء العقارات من قبل البنوك والمؤسسات المالية الخاضعة للا مر رقم ٠3-11 المؤرخ في 26 غشت سنة 2٠٠3 والمتعلق بالنقد والقرض المعد ل والمتم م في إطار الا يجار العقاري أو أي قرض عقاري موجه لتمويل الاستثمارات المنجزة من قبل المتعاملين الاقتصاديين للاستعمال التجاري أو الصناعي أو الفلاحي أو لممارسة مهنة حرة

13 عقود) عقود) 13 7) العقود والوثائق المبرمة من الجمعيات التعاضدية 8) إشهار العقود المتعلقة بتأسيس الارتفاق المقرر في القانون الساري المفعول على الكهرباء والغاز المرقين العقاريين العموميين الخواص أو لا راضي موجهة لا نجاز برامج السكن 9) العقود المتضمنة اقتناء المستفيدة من دعم الدولة 1٠) العقود المتضمنة بيع محلات ذات استعمال سكني الخواص في إطار برامج السكن المستفيدة من دعم الدولة جديدة أنجزها المرقون العقاريون العموميون أو عقود) 11 الرهني. الحلول الاتفاقي في حقوق الرهن لفائدة البنوك والمؤسسات المالية في إطار عمليات إعادة التمويل المادة - 3٥3 6 : تعفى كذلك من الرسم المنصوص عليه في المادة - 3٥3 2 أعلاه : 1) القيود والتشطيبات الخاصة بالرهون القانونية المعدة لفائدة البنوك والمؤسسات المالية ضمانا للقروض الممنوحة للفلاحين المنتجين لتمويل نشاطاتهم الفلاحية 2) القيود والتشطيبات الخاصة بالرهون القانونية المعدة لفائدة البنوك والمؤسسات المالية ضمانا لقروض بناء المساكن الممنوحة للخواص فرادى أو منظمين ضمن تعاونيات عقارية. غير أن الرسم يحصل تلقائيا في حالة إعادة التنازل عن العقار على حاله دون إنجاز هذه البناءات السكني 3) العقود المتضمنة بيع المساكن من قبل الهيئات العمومية اخملتصة إلى المدخرين والمبنية في إطار الادخار ٤ المبادلات المتعلقة بالا راضي الفلاحية أو ذات الوجهة الفلاحية ٥ التنازل بين الشركاء في الشيوع المتضمنة الا راضي الفلاحية أو ذات الوجهة الفلاحية 6) العقود المتعلقة بنقل الملكية التي حررتها المؤسسات والهيئات العمومية على أساس التسوية في إطار تطهير الممتلكات العقارية 7) العقود المعدة تطبيقا للمادة 86 من القانون رقم 9٠-2٥ المؤرخ في 18 نوفمبر سنة 199٠ والمتضمن التوجيه العقاري المعدل والمتمم لتسوية العمليات المبادر بها في إطار الا مر رقم 26-7٤ المؤرخ في 2٠ فبراير سنة 197٤ والمتضمن تكوين احتياطات عقارية لفائدة البلديات التنفيذي رقم التابعة للدولة 8) عمليات التنازل عن الا ملاك العقارية ذات الاستعمال السكني المنجزة في إطار المرسوم ٠3-269 المؤرخ في 7 غشت سنة 2٠٠3 الذي يحدد شروط وكيفيات التنازل عن الا ملاك العقارية ولدواوين الترقية والتسيير العقاري الموضوعة حيز الاستغلال قبل أول يناير سنة 2٠٠٤ 9) عمليات التنازل عن أصول المؤسسات العمومية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الصناعي والتجاري المنحلة لفائدة العمال وكذا تلك المنجزة في إطار عمليات الخوصصة 1٠ عقود) الملكية المبرمة في حالة عملية جماعية للتحقيق العقاري في إطار القانون رقم ٠7-٠2 المؤرخ في 27 فبراير سنة ٠٠7 والمتضمن 2 تأسيس إجراء معاينة حق الملكية العقارية وتسليم سندات الملكية عن طريق تحقيق عقاري 11) الا جراء الا ول الذي يتم في السجل العقاري والمتعلق بالمحلات ذات الاستعمال السكني الممسوحة والتابعة لدواوين الترقية والتسيير العقاري والقابلة للتنازل في إطار المرسوم التنفيذي رقم ٠3-269 المؤرخ في 7 غشت سنة 2٠٠3 الذي يحدد شروط وكيفيات التنازل عن الا ملاك العقارية التابعة للدولة ولدواوين الترقية والتسيير العقاري الموضوعة قيد الاستغلال قبل أول يناير سنة. 2٠٠٤

14 سنوات) 14 القسم الثالث تصفية الرسم ودفعه تحديد القيمة في العقد أو القرار القضائي تصريح تقديري مصادق وموق ع من قبل الطالب في الوثيقة المعدة 3٥3 المادة - 7 : يكتتب إذا توج ب تطبيق معدل نسبي كما هو منصوص عليه في المادة - 3٥3 2 أعلاه ولم يتم للا شهار تحت طائلة الرفض. ويترتب على الا يجارات رسم يطبق على مبلغ مجموع سنوات الا يجار المتداولة. تطبق على ملكية الرقبة وحق الانتفاع المقام مدى الحياة القواعد الا تية : يقدر حق الانتفاع إذا كان سن المنتفع أقل من عشرين (2٠ كاملة ) سنة بثلاثة أعشار (3/1٠ قيمة) من العقار إذا تجاوزت المدة عشرين (2٠ سنة ) بعشر( 1٠/1 ) بالنسبة لكل فترة عشر (1٠ اعتبارا من سبعين (7٠ عمر) سنة كاملة من أعشار (9/1٠). بسبعة أعشار (7/1٠ وملكية) الرقبة تنقص هذه النسبة فيما يخص حق الانتفاع وتزيد لملكية الرقبة سنوات) بدون قسمة المنتفع يقدر حق الانتفاع بالعشر (1/1٠ وملكية) الرقبة بتسعة يقدر حق الانتفاع المؤسس لمدة ثابتة بعشرين (2/1٠) من قيمة العقار بالنسبة لكل فترة عشر (1٠ من حق الانتفاع بدون قسمة ودون الا خذ في الاعتبار عمر المنتفع. يقدر حق الامتياز المنصوص عليه في القانون رقم ٠3-1٠ المؤرخ في 1٥ غشت سنة 2٠1٠ الذي يحدد شروط وكيفيات استغلال الا راضي الفلاحية التابعة للا ملاك الخاصة للدولة بستة أعشار (6/1٠) من قيمة العقار بغض النظر عن السن. وبالنسبة للمبادلات يؤسس الرسم على قيمة مجمل العقارات أو الحقوق العقارية المتبادلة. يؤسس الرسم المستحق إذا كان أحد الا طراف في عقد المبادلات معفيا على قيمة العقار العائدة للطرف الا خر. يصفى الرسم المستحق في حالة تبديل عقار مقابل منقول على قيمة العقار المصرح بها. يصفى الرسم المستحق بالنسبة المشتركين الا خرين في القسمة. لعقود القسمة إذا كان أحد الا طراف معفيا على أساس قيمة العقار العائد إلى وفي حالة القسمة القضائية لا يكون المتقاسم الذي يطلب إشهار حصته فقط مطالبا إلا بالرسم المتعلق بهذه الحصة. بالنسبة لتحصيل رسم الا شهار العقاري يغض النظر عن أجزاء المبالغ أو القيم التي تقل عن 1٠ دج. المادة - 3٥3 8 غياب: في تقديم الشهادة المنصوص عليها في أحكام المادة 8 من القانون رقم ٠9-16 المؤرخ في 3 غشت سنة 2٠16 والمتعلق بترقية الاستثمار تخضع عقود الاقتناء أو الامتياز المعدة في هذا الا طار لدفع رسم الا شهار العقاري المحددة قيمته حسب الحالة طبقا للفقرة الا ولى والفقرة 2 من المادة 2-3٥3 أعلاه. أو الشطب الكلي أو الجزئي أو إجراء من نفس النوع في عدة محافظات عقارية يمكن أن يدفع الرسم كاملا في 3٥3 المادة - 9 حالة: في إشهار نفس العقد أو القرار القضائي أو قيد نفس الدين أو القيام إلى نفس الاستبدال المحافظة العقارية التي طلب فيها الا شهار بالدرجة الا ولى وفي هذه الحالة لا يدفع إلا رسم ثابت قدره ألفا دينار (2٠٠٠ دج) في كل من المحافظات العقارية الا خرى شريطة أن تكون المحافظة التي طلب فيها الا شهار بالدرجة الا ولى معينة صراحة في الطلب المودع لدى المحافظات العقارية الا خرى وأن يتم الاستظهار بالوصل المثبت للدفع الكامل للرسم. يتعين على المحافظ العقاري الذي قام بتحصيل الرسم أن يسل م للطالب فضلا عن الا يصال المذكور في المادة 3٥3-1٠ أدناه نسخا من الا يصال المذكور بقدر ما يطلب منه ذلك.

15 المادة من قانون 3 من قانون 1 مكرر 1 الباقي بدون تغيير)( 15-3٥3 1٠ : يتكفل الطالب أو المستفيد من حق الا شهار بدفع رسم الا شهار العقاري. ويسدد من قبل الطالب ويحص ل مسبقا من طرف المحافظ العقاري مقابل وصل. يتحمل دفع الرسم المستفيد من قرض الضمان في مجال قيد الرهون القانونية أو الاتفاقية أو حقوق التخصيص الرهني وتجديدها وكذا عقود الاستبدال والتخفيض والشطب الكلي أو الجزئي المدو نة على هامش القيود الموجودة. يدفع الرسم المطبق على الا جراء الا ول في السجل العقاري والمتعلق بالعقارات الممسوحة عند طلب على الدفتر العقاري من طرف صاحبه أو ممثله. الحصول لا يسترجع الرسم والغرامة المسددان إلا في حالة ارتكاب خطأ من طرف المحافظ العقاري. - 3٥3 11 : لكل قرار رفض إيداع أو إجراء يحصل المحافظ العقاري مبلغ ألف دينار (٠٠٠.1 من قبل محرر العقد. دج) يسدد يسترجع المبلغ المحصل بهذه الطريقة في حالة رفض إيداع أو إجراء غير مؤسس. - 3٥3 12 : لا يمكن لتصفية حقوق التسجيل. القيمة تقل أن المعتمدة كوعاء عند للرسم الاقتضاء تلك عن المعتمدة كأساس إذا ثبت في ظرف أربع (٤ سنوات ) ابتداء من تاريخ تنفيذ الا جراء نقص المبالغ أو القيم التي استعملت كأساس لتحصيل رسم الا شهار العقاري وفقا لطرق الا ثبات المعتمدة في مجال التسجيل يحص ل تلقائيا في مكتب التسجيل التابع للا دارة الجبائية زيادة على النسبة البسيطة التكميلية رسم يحدد مبلغه بألفي دينار (٠٠٠.2 دج). وتدفع شهريا المبالغ المحص لة من السابقة إلى حساب المحافظ العقاري. مصالح قبل التسجيل رسم بصدد الا شهار العقاري تطبيقا للفقرة القسم الرابع أحكام مختلفة 13-3٥3: تطبق أحكام المادة 1٥9 من قانون الا جراءات الجبائية المتعلقة بتقادم حقوق التسجيل على تحصيلات رسم الا شهار العقاري. المادة : ٢6 تعدل أحكام المادة ٥٤ التسجيل وتحرر كما يأتي : : 3٥٤... مع مراعاة أحكام المواد 38 مكرر - 1 د و 38 مكرر 2 إلى 38 مكرر - 3 ه الجبائية والمواد 113 و 11٥ و 119 و 168 (الفقرة ٤) من هذا القانون... من قانون الا جراءات.... المادة : ٢7 تعدل أحكام المادة 37 القسم الثالث الطابع الطابع وتحرر كما يأتي : : 137 دون المساس بتطبيق إجراءات المعاملة بالمثل... تغيير حتى) وتسل م التأشيرة مجانا على سبيل المعاملة بالمثل لرعايا الدول التي تحدد قائمتها بموجب قرار صادر من الوزير المكلف بالشؤون الخارجية.... بدون تغيير) من قانون الطابع وتحرر كما يأتي : المادة : ٢٨ تعدل وتتمم أحكام المادة ٤2 مكرر 1 ٤2 : 3 تخضع العقود التي تسل مها البعثات الدبلوماسية والقنصلية... تغيير حتى) :

16 شهادة شهادة عدم شهادة شهادة شهادة شهادة تحدث مادة: مكرر 1 16 طبيعة العقد رسم الطابع (دج) 200,00 دج الحياة - الحماية 200,00 دج الزواج عدم الطلاق وعدم إعادة الزواج 4.000,00 دج شهادة تغيير الا قامة (ش ت إ) يرفع هذا الرسم بمبلغ ٤٠٠ دج عن كل 1٠.٠٠٠ دج من القيمة المصرح بها. يخفض هذا الرسم بنسبة ٥٠ للطلبة و المتربصين فقط. 500,00 دج الاستقبال أو شهادة الا يواء 200,00 دج 200,00 دج 200,00 دج 200,00 دج 500,00 دج 200,00 دج ,00 دج ,00 دج 2.000,00 دج 2.000,00 دج التصريح الا بوي التصديق / عن كل وحدة الا شهاد على المطابقة على الا صل / عن كل وحدة النسخة المصادق عليها بالمطابقة / عن كل وحدة الوكالة التصريح الشرفي تأشيرة عقود إضفاء الجنسية الجزائرية على السفن تأشيرة شهادة الا من أو صلاحية السفن للملاحة تسليم الترجمة الخاصة بالدفتر العائلي تسليم نسخة ثانية من الدفتر العائلي 500,00 دج الممثل الشرعي 200,00 دج التصريح بالضياع 200,00 دج الترقيم القنصلي 200,00 دج الشطب من سجلات الترقيم ٤2 المادة ٢٩ ٥ في قانون الطابع تحرر كما يأتي : ٤2 مكرر 1 : ٥ يحدد الوزير المكلف بالشؤون الخارجية عن طريق التنظيم أخذا بعين الاعتبار لا سيما بمبدأ المعاملة بالمثل مبلغ حق الطابع الواجب تسديده من أجل المصادقة على الوثائق التجارية.

17 عمليات. تمور طازجة غيرها.- غيرها.- كلوريد- عمليات. من قانون 2 17 القسم الرابع الرسوم على رقم الا عمال المادة : ٣٠ تعدل أحكام المادة 9 من قانون الرسوم على رقم الا عمال وتحرر كما يأتي : : 9 تعفى من الرسم على القيمة المضافة : (1 إلى (٥... تغيير)... 6)... تغيير حتى) الحائزين منحة. غير أن هذه الا حكام لا تطبق على السيارات التي تتعدى سعة أسطواناتها القيم المذكورة في المقاطع أعلاه. يمكن التنازل عن السيارات... تغيير)... 1٤) تسليم المواد اخملصصة لتموين السفن الوطنية والا جنبية اجملهزة للملاحة ما بين الموانئ الدولية وطائرات شركات الملاحة الجوية التي تقوم برحلات على متن الخطوط الدولية. (1٥ إلى (27... تغيير)... التعريفية و 1٠-٠٥ المواد وكذا 28) عمليات بيع الشعير والذرة المدرجة على التوالي في الوضعيات ٠3-1٠ والمنتجات المدرجة في الوضعيات التعريفية ٠2-3 و 2 ٠3-23 و 23-٠9 لا غذية والموجهة المواشي. تحدد كيفيات تطبيق هذا المقطع عند الحاجة عن طريق التنظيم. المادة : ٣١ تعدل أحكام المادة 23 من قانون الرسوم على رقم الا عمال وتحرر كما يأتي : : 23 يحدد المعدل اخملفض للرسم على القيمة المضافة ب. 9 ويطبق هذا المعدل على المنتوجات والمواد والا شغال والعمليات والخدمات المبينة أدناه : ١ البيع المتعلقة بالمنتوجات أو مشتقاتها المذكورة أدناه : رقم التعريفة الجمركية ٠1-٠1 تعيين المنتجات الا حصنة والحمير والبغال... تغيير حتى) -- ٠8٠٤.1٠.٥٠.٠٠ الخرطال 1٠-٠٤ أرز... تغيير حتى) 1٠-٠ ٠1.9٠.9٠.٠٠ الكلس... بدون تغيير) ٠.٠٠ البيع... بدون تغيير) المادة : ٣٢ تعدل أحكام المادة ٥ الرسوم على رقم الا عمال وتحرر كما يأتي : : 2٥ يؤسس رسم داخلي على الاستهلاك يتكون من حصة ثابتة ومعدل نسبي يطبق على المنتوجات المبينة في الجدول وحسب التعريفات الواردة أدناه :

18 جوز- عنب كورينث- سلطانين- غيرها- حلوى- بدون تغيير حتى)( 18 بيان المنتوجات التعريفات أولا - الجعة... تغيير)... ثانيا - المنتوجات التبغية والكبريت الحصة الثابتة ) دج/ كغ) المعدل النسبي(على قيمة المنتج) - 1 السجائر 1٠ 1.6٤٠ أ) التبغ الا سود 1٠ 2.2٥٠ ب) التبغ الا شقر 1٠ 2.6٠٠-2 السيجار 1٠ تبغ التدخين (بما فيها الشيشة) 1٠ 781-٤ تبغ للنشق والمضغ 2٠ ٥- الكبريت والقداحات تستند الحصة الثابتة على الوزن على القيمة المحددة لدى الجمارك. الصافي للتبغ المحتوى في المنتوج النهائي... تخضع أيضا إلى الرسم الداخلي على الاستهلاك المنتوجات والسلع المبينة أدناه : رقم التعريفة الجمركية تعيين المنتوجات المعدل 3٠ م الفصل 3 سلمون... تغيير)... 3٠ م ٠3.89 يخوت وبواخر نزهة أخرى 3٠ - البلاذر دون قشرة ٠8٠1.32.٠٠.٠٠ 3٠ --- لوز مر دون قشرة ٠8٠2.12.1٠.٠٠ 3٠ --- لوز حلو دون قشرة ٠8٠2.12.2٠.٠٠ 3٠ -- ٠8٠6.2٠.1٠.٠٠ 3٠ -- ٠8٠6.2٠.2٠.٠٠ 3٠ -- ٠8٠6.2٠.9٠.٠٠ 3٠ - الخوخ اجملفف ٠813.2٠.٠٠.٠٠ 3٠ -- الفلفل الا سود غير مهروس وغير مسحوق ٠9٠٤.11.٠٠.٠٠ -- (بما فيها تلك التي تحتوي على مستخلص الشعير) 3٠ 17٠٤.9٠.1٠.٠٠ 3٠ --- أقراص للحلق وحلوى ضد السعال 17٠٤.9٠.2٠.٠٠

19 كراميل- حلوى- محضرات- مستخلص عرق سوس- حلوى- عجينة سكرية محضرة- عجينة- عجينة- غيرها- معدلات- غيرها- كاشف- كاشفات- غيرها- غيرها مع طابعة- غيرها- 19 رقم التعريفة الجمركية تعيين المنتوجات المعدل 3٠ -- 17٠٤.9٠.3٠.٠٠ 3٠ -- لوز 17٠٤.9٠.٤٠.٠٠ 3٠ -- تدعى الشوكولاطة البيضاء 17٠٤.9٠.٥٠.٠٠ 3٠ بكل أشكاله -- 17٠٤.9٠.6٠.٠٠ 3٠ --- لوز ملبس ومصنوعات سكرية مشابهة وملبسة 17٠٤.9٠.7٠.٠٠ 3٠ -- تركية 17٠٤.9٠.8٠.٠٠ 3٠ بالسكروز ٠٤.9٠.91.٠٠ 3٠ --- النوغا 17٠٤.9٠.92.٠٠ 3٠ --- اللوز 17٠٤.9٠.93.٠٠ 3٠ ٠٤.9٠.99.٠٠ --- محضرات أساسها الخلاصات أو الروحيات أو المركزات أو 3٠ أساسها القهوة (سوائل) 21٠1.12.1٠.٠٠ --- محضرات أخرى أساسها الخلاصات أو الروحيات أو 3٠ المركزات أو أساسها القهوة 21٠1.12.9٠.٠٠ 3٠ --- الصوت ومحولات (أجهزة الموديم) 8٥ ٠٠ 3٠ ---- أجهزة فك الترميز الرقمية 8٥ ٠٠ 3٠ ---- أجهزة إرسال متعددة رقمية وأجهزة إرسال عكسية 8٥ ٠٠ 3٠ --- 8٥ ٠٠ 3٠ --- دخان ذو بطارية 8٥31.1٠.11.٠٠ 3٠ --- دخان أخرى 8٥31.1٠.12.٠٠ 3٠ ---- أجهزة أخرى للتنبيه من الحريق 8٥31.1٠.19.٠٠ 3٠ --- أجهزة تنبيه كهربائية للحماية من السرقة 8٥31.1٠.2٠.٠٠ 3٠ -- 8٥31.1٠.99.٠٠ --- تحتوي على وحدة معالجة مركزية واحدة فقط و لوحة 3٠ مفاتيح وفأرة وشاشة 8٤71.٤9.1٠.٠٠ 3٠ أو كاشف ضوئي -- 8٤71.٤9.2٠.٠٠ 3٠ -- 8٤71.٤9.9٠.٠٠

20 سلم ت مكرر من قانون 2 من قانون 3 من قانون 6 من قانون 1 20 المادة : ٣٣ تعدل أحكام المادة 8 الرسوم على رقم الا عمال وتحرر كما يأتي : 8 مكرر 2 : يؤسس لصالح ميزانية الدولة رسم على المنتوجات البترولية أو المماثلة لها المستوردة أو المحصل عليها في الجزائر لا سيما في مصنع تحت المراقبة الجمركية. يطبق هذا الرسم على المنتوجات المذكورة في الجدول الا تي وفقا للمعدلات الا تية: رقم التعريفة الجمركية م. 27.1٠ م. 27.1٠ م. 27.1٠ م. 27.1٠ تعيين المواد البنزين الممتاز... البنزين العادي... البنزين الخالي من الرصاص... غاز أويل... الرسم (دج/هكتلتر) 1.٤٠٠,٠٠ 1.3٠٠,٠٠ 1.٤٠٠,٠٠ ٤٠٠,٠٠... تغيير)... م غاز البترول المميع / الوقود... المادة : ٣٤ تعدل أحكام المادة 3٠ من قانون الرسوم على رقم الا عمال وتحرر كما يأتي : : يتم الخصم بعنوان الشهر... (بدون تغيير حتى) على كل عملية خاضعة للضريبة نقدا. المادة 3٠ يمكن تسجيل الرسم الذي لم يخصم في الا جل المحدد أعلاه في التصريحات اللاحقة إلى غاية 2٠ ديسمبر من السنة التي تلي الا غفال. يجب أن يسجل الرسم بكيفية منفصلة عن الرسوم القابلة للخصم المتعلقة بالفترة الجارية موضوع التصريح. المادة : ٣5 تعدل أحكام المادة 9 الرسوم على رقم الا عمال وتحرر كما يأتي : : 39 يخف ض مبلغ الرسم القابل للخصم... تغيير حتى) حسب نسبة ناتجة عن العلاقة بين : بسط الكسر من جهة أي رقم الا عمال خارج الرسوم الخاضع للرسم على القيمة المضافة ورقم الا عمال المتعلق بالصادرات من المنتجات الخاضعة لهذا الرسم ورقم الا عمال المتعلق بالتسليمات المتممة بالا عفاء من دفع ذلك الرسم ورقم الا عمال المتعلق بالمنتجات المعفاة التي لها الحق في الخصم وبين القاسم المشترك من جهة أخرى أي المبالغ المشار إليها في الفقرة السابقة مع إضافة رقم الا عمال الناتج عن الا عمال المعفاة التي ليس لها الحق في الخصم ورقم الا عمال الواقع خارج مجال تطبيق الرسم على القيمة المضافة بدون تغيير).... المادة : ٣6 تعدل أحكام المادة 7 الرسوم على رقم الا عمال وتحرر كما يأتي : من الرسم على القيمة المضافة بواسطة شهادات يمكن تحميل نموذجها إلكترونيا من طرف الخاضع للضريبة 67 المادة : يجب أن تعلل عمليات البيع أو العمليات المحققة بالا عفاء أو تلك التي تمت وفق الشراء بالا عفاء المستفيد من الا عفاء أو من شهادة الشراء بالا عفاء من الرسم على القيمة المضافة. الشهادة المحملة من طرف المستفيد لمورده أو لمصالح الجمارك أثناء القيام بالشراء أو بالعملية. كمرحلة انتقالية وإلى غاية وضع هذا الا جراء حيز التنفيذ تسل م المصلحة المسيرة للملف الجبائي شهادات الا عفاء وكذا تلك الممنوحة ظرفي ا. المادة : ٣7 تعدل أحكام المادة ٠3 الرسوم على رقم الا عمال وتحرر كما يأتي :

21 من قانون 2 مكرر ضمن قانون 2 من قانون 1 21 : 1٠3 على المدينين بالضريبة الذين اختاروا... المشتريات أو الخدمات وذلك نظرا للفارق القانوني. تغيير فواتير على حتى) - 3 إيداع في أجل أقصاه 2٠ أبريل من كل سنة تصريح من نسختين يبين رقم أعماله للسنة السابقة من جهة ودفع تتمة الضريبة الناتجة عن المقارنة بين الحقوق المستحقة فعلا والا قساط المدفوعة طبقا للا حكام الواردة أعلاه إذا اقتضى الا مر ذلك. في حالة وجود مبلغ زائد... بدون تغيير).... القسم الخامس الضرائب غير المباشرة : تعدل أحكام المادة 98 المادة ٣٨ الضرائب غير المباشرة وتحرر كما يأتي: : 298 تنشأ لدى الوزير المكلف بالمالية...(بدون تغيير حتى) وزير المالية. لا يمكن أن يعتمد بصفة صانعي التبغ إلا الا شخاص المعنويون الذين لهم شركات ذات أسهم يساوي رأسمالها المحرر بالكامل عند تاريخ إنشاء الشركة مبلغ ٥٠٠.٠٠٠.٠٠٠ دج أو يفوقه في حساب لدى الخزينة العمومية مفتوحا باسم الشركة. يخضع اعتماد صانع... تغير حتى) على الا قل غير أن صانعي المواد التبغية الموجهة للنشق أو المضغ يجب عليهم الالتزام بشروط الشراكة مع شريك أجنبي مختص.... بدون تغيير).... المادة : ٣٩ تنشأ مادة 98 الضرائب غير المباشرة وتحرر كما يأتي: 298 مكرر : فضلا عن العقوبات التي ينص عليها التشريع المعمول به فإن السحب غير المبرر أو الاستعمال غير القانوني للمبالغ المودعة في حساب الخزينة المنصوص عليه في المادة 298 المذكورة أعلاه يعتبر تعسفا في استعمال الحقوق الاجتماعية ويترتب عنه سحب الاعتماد. القسم الخامس مكرر إجراءات جبائية المادة : ٤٠ تعدل أحكام المادة 9 الا جراءات الجبائية وتحرر كما يأتي : : 19 يراقب المفتش التصريحات... تغيير حتى) موضوع الرقابة. كما يستمع للمعنيين... تغيير حتى) توضيحات شفوية. عندما يرفض المكلف بالضريبة... تغيير حتى) طلبه كتابيا. يجب أن تبين الطلبات الكتابية... تغيير حتى) عن ثلاثين (3٠) يوما. يمكن للمفتش أن يصحح التصريحات لكن عليه قبل ذلك تحت طائلة بطلان إجراءات الا خضاع الضريبي: أن يرسل إلى المكلف بالضريبة التصحيح المقرر القيام به على أن يبين له بكل وضوح بالنسبة لكل إعادة تقويم الا سباب التي دعت إلى ذلك ومواد قانون الضرائب المطابقة لذلك وكذا أسس الا خضاع الضريبي وحساب الضرائب المترتبة أن يبل غ المكلف بالضريبة بإمكانية استعانته بخدمات مستشار من اختياره أن يدعو المكلف بالضريبة المعني إلى الا علان عن موافقته أو تقديم ملاحظاته في أجل ثلاثين (3٠) يوما. ويعد عدم الرد في هذا الا جل بمثابة قبول ضمني. يرسل الا شعار بإعادة التقويم تغيير حتى) مع إشعار بالاستلام. بدون تغيير)....

22 22 المادة : ٤١ تعدل أحكام المادة 9 مكرر من قانون 1 الا جراءات الجبائية وتحرر كما يأ تي : 19 مكرر : خلال مراقبة التصريحات المتعلقة بكل ضريبة وحق ورسم وإتاوة لا يجوز التحجج بالمستندات المشكلة لتعسف في استعمال القانون لدى الا دارة الجبائية التي يحق لها استبعادها وأن تعيد لها طابعها الحقيقي. وهذه المستندات سواء كانت تكتسي طابعا وهميا يخفي مضمونها الحقيقي أو تهدف إلى إقامة وضعية قانونية مصطنعة بحتة غايتها الا ولى هي الاستفادة من الامتيازات الجبائية أو التملص أو تخفيض الضريبة المستحقة على المعني بالا مر التي كان من المفروض أن يدفعها هذا الا خير بالنظر إلى وضعيته أو أنشطته الحقيقية. كذلك هو الحال عندما تؤكد الا دارة الجبائية قانونا وجود مستندات تشكل تعسفا في وعاء كل ضريبة أو حق أو رسم أو إتاوة وتصفيتها وتسديدها. استعمال القانون يخص في حالة نشوب خلاف حول أساس التصحيح يعرض النزاع على لجنة دراسة التعسف في استعمال القانون في أجل ثلاثين يوما (3٠) ابتداء من استلام الا خطار وذلك بناء على طلب من المكلف بالضريبة. قبل إعداد الجدول يمكن للا دارة الجبائية الاستعانة باللجنة وإبلاغ المكلف بالضريبة بذلك. المادة : ٤٢ تنشأ مادة 9 مكرر 1 1 ضمن قانون الا جراءات الجبائية وتحرر كما يأتي: لمراقبة جبائية وتصنيف المستندات على أنها تعسف في استعمال القانون عن طريق محرر جبائي طبقا لا حكام مكرر 1 المادة : 19 لا تطبق أحكام المادة 19 مكرر أعلاه إذا لجأ المكلف بالضريبة للا دارة الجبائية قبل الخضوع المادتين 17٤ مكرر و 17٤ مكرر 1 أعلاه ليمدها وجوبا من خلاله بكل العناصر اللازمة لتقدير المضمون الحقيقي لهذه المستندات. لا تطبق هذه الا حكام أيضا في حالة عدم رد الا دارة على المحرر الجبائي في أجل أربعة (٤) أشهر ابتداء من تاريخ الا حالة. المادة : ٤٣ تنشأ مادة 9 مكرر 1 2 ضمن قانون الا جراءات الجبائية وتحرر كما يأتي: 19 مكرر 2 : تنشأ لدى المديرية العامة للضرائب لجنة لدراسة حالات التعسف في استعمال القانون الجبائي التي تنص عليها المادة 19 مكرر من هذا القانون تتكون من : مدير التشريع والتنظيم الجبائيين مدير الا بحاث والتحقيقات مدير المنازعات كبريات مدير المؤسسات أو المدير الجهوي للضرائب حسب الحالة نائب مدير من المديرية العامة للضرائب بصفة المقرر محاسبي خبير موثق. بناء على طلب من المدير العام للضرائب يمكن للجنة الاستعانة بخدمات أشخاص ذوي كفاءة لا سيما أساتذة القانون. يترأس المدير العام اللجنة يحدد كيفيات سيرها ويملك صوتا مرجحا في حالة تساوي قرارات المشاركين. ويتم الاستماع للمكلف بالضريبة ويمكن لهذا الا خير أن يختار محاميا لتمثيله. يجب على اللجنة أن لا تتعدى أجل ستة (6) أشهر للفصل في الطلب المدرج. تحدث مادة: المادة ٤٤ مكرر في قانون الا جراءات الجبائية وتحرر كما يأتي : بالضريبة عند تقويم الديون غير المبررة لتسديد الزيادات وتطبيق عقوبات جنائية مقررة في حالة المناورات مكرر 3 المادة : 19 في حالة التعسف في استعمال القانون تتضامن كل أطراف الوثيقة أو الاتفاقية مع المكلف التدليسية.

23 23 بالا ضافة إلى هذه الزيادات تترتب على إجراء التعسف في استعمال الحق آثار جبائية إزاء أنظمة الا خضاع الضريبي وإجراءات المراقبة وحق الاسترداد لا سيما : استثناء حق الاستفادة من الا عفاء من الرسم على القيمة المضافة والا نظمة الاستثنائية إمكانية إعادة تجديد عملية التحقيق المحاسبي المنتهية إمكانية تمديد آجال التحقيق في عين المكان في تمديد أجل التقادم بسنتين (2) استثناء حق التأجيل القانوني للدفع المقدر ب 2٠ وجدول الدفع بالتقسيط التسجيل في البطاقية الوطنية لمرتكبي أعمال الغش. المادة : ٤5 تعدل أحكام المادة 2٠ مكرر 2 من قانون الا جراءات الجبائية وتحرر كما يأتي : 2٠ مكرر 2 : يجب على أعوان الا دارة الجبائية خلال المراجعة المقررة في المادتين 2٠ و 2٠ مكرر أعلاه... تغيير حتى) الوثائق تكون مماثلة لتلك المنصوص عليها بموجب أحكام المادة 169 مكرر من قانون الا جراءات الجبائية بالنسبة للشركات المتحالفة المذكورة في المادة 16٠ من قانون الا جراءات الجبائية. يتعين على المؤسسات أن تقدم المحاسبة التحليلية التي تمسكها إلى الا عوان المحققين عند كل طلب. كما يتعي ن على المؤسسات التي تمسك محاسبة موحدة أن تقدم لا عوان التحقيق الحسابات الموحدة عند كل طلب. يجب أن تبي ن الطلبات المكتوبة صراحة النقاط التي يراها المفتش ضرورية... بدون تغيير).... المادة : ٤6 تؤسس ضمن القسم 3 من الفصل 3 من الباب الا ول من الجزء الثاني من قانون الا جراءات الجبائية و 33 1 كما تحرران يأتي: مادتان 3 مكرر 3 القسم الثالث الضرائب المباشرة والرسوم على رقم الا عمال والضريبة على الا ملاك تشكيل وضعية الملكية للمكلفين بالضريبة حسب مظاهرها الخارجية للا ملاك وعناصر نمط الحياة المنصوص مكرر المادة : 33 إذا فرضت الضريبة تلقائيا في مجال الضريبة على الا ملاك تشرع المصالح الجبائية في إعادة عليها في المادة 8 قانون 9 من الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة. بالنسبة لاحتياجات إعادة تشكيل وضعية الملكية للمكلفين بالضريبة المعنيين بالضريبة على الا ملاك والذين يحوزون أملاكا في الخارج فإنه يجب على المصالح الجبائية تقديم طلب في إطار تبادل للمعلومات طبقا للقانون الجبائي الاتفاقي المعمول به. ومن أجل تطبيق الضريبة على الا ملاك يجب على : وكلاء السيارات تزويد الا دارة الجبائية اخملتصة إقليميا بكشف مفصل يتضمن أسماء وألقاب وعناوين زبائنهم الذين اقتنوا سيارات سياحية يتجاوز سعرها مبلغ 1٠.٠٠٠.٠٠٠ دج بائعي اجملوهرات تزويد الا دارة الجبائية اخملتصة إقليميا بكشف مفصل يتضمن أسماء وألقاب وعناوين زبائنهم الذين اقتنوا مجوهرات فاخرة محافظي البيع تزويد الا دارة الجبائية اخملتصة إقليميا بكشف مفصل يتضمن أسماء وألقاب وعناوين الا شخاص الذين يقتنون أشياء قيمة عن طريق البيع في المزاد العلني. يجب أن ترفق هذه الكشوف بالتصريحات الشهرية لرقم الا عمال. وفي حالة وجود عناصر تثبت عدم تصريح المعنيين المذكورين أعلاه بزبائنهم فإنه يتم الشروع في تحقيقات معمقة بخصوص نشاطهم. وترسل مصالح الجمارك دوريا إلى الا دارة الجبائية اخملتصة إقليميا كشفا مفصلا لعمليات الاستيراد التي قام بها الخواص والتي شملت : السيارات التي تتجاوز قيمتها مبلغ 1٠.٠٠٠.٠٠٠ دج

24 من قانون 7 من قانون 7 من قانون 8 24 اليخوت وسفن النزهة سكن عربات الخيول طائرات النزهة اجملوهرات والا حجار الكريمة والذهب والمعادن النفيسة لوحات كبار الرسامين. 3 مكرر 31 : إن مهمة البحث عن الا شخاص المعنيين بالضريبة على الا ملاك وتحديد هويتهم هي تابعة بشكل أساسي لاختصاص مصالح الا بحاث والمراجعات. المادة : ٤7 تعدل أحكام المادة ٥ الا جراءات الجبائية وتحرر كما يأتي : مطبوعة تسل مها الا دارة الجبائية وغير خاضعة لحق الطابع ولا جراءات التسجيل. 7٥ المادة : يجب على كل شخص يقدم أو يساند شكوى لحساب الغير أن يستظهر وكالة قانونية محررة على يتعين على المكلف بالضريبة الذي لا يتدخل بعنوان نشاطه التجاري أو المهني الذي عي ن ممثلا عنه بصفته موكلا التصديق على توقيعه لدى المصالح المؤهلة قانونا. غير أنه لا يشترط تقديم الوكالة... ويجب على كل مشتك... تغيير حتى) تسديد الضرائب المذكورة في الشكوى. تغيير حتى) يتخذ موطنا له في الجزائر. المادة : ٤٨ تعدل أحكام المادة 77 من قانون الا جراءات الجبائية وتحرر كما يأتي :... - (1 : 77 تغيير)... 2) مراعاة- مع أحكام المادة 78 من هذا القانون يبت رئيس مركز الضرائب باسم المدير الولائي للضرائب في الشكاوى النزاعية التي يرفعها المكلفون بالضريبة التابعون لمركزه. يمارس رئيس مركز الضرائب سلطته من أجل إصدار قرارات نزاعية في القضايا التي يقل مبلغها عن خمسين مليون دينار (٥٠.٠٠٠.٠٠٠ دج) أو يساويها (3 تغيير)... ٤) - تشمل حدود الاختصاص المذكورة في الفقرتين 2 و 3... الضريبة (٥ تغيير).... تغيير حتى) نفس إجراء فرض المادة : ٤٩ تعدل أحكام المادة 8 الا جراءات الجبائية وتحرر كما يأتي : : 78 يمكن المدير الولائي للضرائب تفويض... يمكن لكل من رئيس مركز الضرائب... تحدد شروط منح... تغيير حتى) يصدره المدير العام للضرائب. تغيير حتى) إلى الا عوان الموضوعين تحت سلطتهما. تغيير حتى) المدير العام للضرائب. المادة : 5٠ تعدل أحكام المادة 1 الا جراءات الجبائية وتحرر كما يأتي : : 81 - (1... تغيير)... (2... تغيير)... 3) يجب أن تعل ل الا راء الصادرة عن اللجان... تغيير حتى) من طرف الرئيس. ويبلغ القرار الموافق للمكلف بالضريبة حسب الحالة من طرف مدير كبريات المؤسسات أو المدير الولائي للضرائب في أجل شهر واحد ابتداء من تاريخ استلام رأي اللجنة.

25 مكرر من قانون 8 25 تغيير)... تغيير) (٤... (٥ الا جراءات الجبائية وتحرر كما يأتي : المادة : 5١ تعدل أحكام المادة 1 مكرر 8 1 : - تنشأ لجان الطعن الا تية : ممثل واحد 1) تنشأ لدى كل ولاية عن) (1 ممثل واحد عن) (1 ممثل واحد... عن غرفة) (1 ممثل واحد في حالة الوفاة... يمكن للجنة أن تضم... تغيير حتى) مشك لة كما يأتي : تغيير)... تغيير)... المديرية الولائية المكلفة بالتجارة برتبة رئيس مكتب على الا قل المديرية الولائية المكلفة بالصناعة برتبة رئيس مكتب على الا قل تغيير)... التجارة و الصناعة للولاية تغيير)... تغيير)... تغيير حتى) تعيينات جديدة. تغيير حتى) صوت استشاري. يتولى مهام الا مين والمقرر عون برتبة مفتش رئيسي للضرائب يعين من طرف المدير الولائي للضرائب. يخضع أعضاء اللجنة للالتزام... 2) تنشأ لدى كل مديرية جهوية عن) (1 ممثل واحد عن غرفة) (1 ممثل واحد عن) (1 تغيير حتى) تاريخ اختتام أشغال اللجنة. تغيير حتى) مشك لة كما يأتي : تغيير)... تغيير)... تغيير)... المديرية الجهوية المكلفة بالتجارة برتبة رئيس مكتب على الا قل ممثل واحد (1) عن المديرية المكلفة بالصناعة في الولاية التي تحتضن مقر وضعية المديرية الجهوية للضرائب برتبة رئيس مكتب على الا قل... في حالة الوفاة... التجارة والصناعة في الولاية التي تحتضن مقر المديرية الجهوية للضرائب الغرفة الفلاحية للولاية التي تحتضن مقر المديرية الجهوية للضرائب تغيير)... تغيير حتى) تعيينات جديدة. يمكن للجنة أن تضم...(بدون تغيير حتى) صوت استشاري. يتولى مهام الا مين والمقرر عون برتبة مفتش رئيسي للضرائب يعي ـ ن من طرف المدير الجهوي للضرائب. يخضع أعضاء اللجنة للالتزام...(بدون تغيير حتى) تاريخ اختتام أشغال اللجنة. 3) تنشأ لدى الوزارة المكلفة بالمالية...(بدون تغيير حتى) مشك لة كما يأتي : تغيير)... تغيير)...

26 ممثل عن مدير كبريات من قانون تغيير)... الوزارة المكلفة بالصناعة برتبة مدير تغيير)... تغيير)... تغيير) المؤسسات أو ممثله برتبة نائب مدير. في حالة الوفاة... بدون تغيير).... المادة : 5٢ تعدل أحكام المادة 2 الا جراءات الجبائية وتحرر كما يأتي : 1) : 82 يمكن أن ترفع القرارات الصادرة عن المدير الولائي للضرائب ورئيس مركز الضرائب... تغيير حتى) أمام المحكمة الا دارية. يجب أن ترفع الدعوى أمام المحكمة الا دارية في أجل أربعة (٤) أشهر ابتداء من يوم استلام الا شعار الذي من خلاله يبل غ المدير الولائي للضرائب المكلف بالضريبة بالقرار المتخذ بشأن شكواه سواء كان التبليغ قبل أو بعد انتهاء الا جال المشار إليها في المادة - قانون 2 من الا جراءات الجبائية. كما يمكن أن ترفع أمام المحكمة الا دارية اخملتصة في نفس الا جل المذكور أعلاه القرارت التي تم تبليغها من طرف الا دارة بعد أخذ رأي لجان الطعن الولائية والجهوية والمركزية المنصوص عليها في المادة 81 مكرر من هذا القانون. 2) - يمكن لكل مشتك لم يتسل م قرار المدير الولائي للضرائب في الا جال المنصوص عليها في المادة 2- أعلاه أن يرفع النزاع أمام المحكمة الا دارية خلال الا ربعة (٤) أشهر التي تلي الا جل المذكور آنفا (3 المادة : 5٣ تعدل أحكام المادة 9٤- تغيير).... قانون 1 من الا جراءات الجبائية وتحرر كما يأتي: 1) : 9٤ يجوز لقابضي الضرائب أن يطلبوا ابتداء من السنة الخامسة التي تلي سنة إدراج الجدول في التحصيل إقرار انعدام القيمة لحصص الضرائب والرسوم الجبائية وشبه الجبائية غير القابلة للتحصيل. غير أن ه يمكن طلب إقرار عدم القيمة من طرف قابضي الضرائب قبل انقضاء المدة المذكورة للحصص التي يمكن إثبات عدم قابلية تحصيلها. تحدد أسباب وحجج عدم قابلية التحصيل عن طريق التنظيم. يمكن طلب إقرار عدم القيمة ابتداء من السنة الخامسة التي تلي سنة إدراج الجدول في التحصيل بالنسبة للحصص التي لا تتجاوز مبلغا يتم تحديده عن طريق التنظيم دون تقديم أسباب عدم قابلية تحصيلها. إن الا دراج في عديم القيمة لا أثر له سوى إبراء قابض الضرائب من مسؤوليته ولكنه لا يبرئ ذمة المكلفين بالضريبة الذين يجب معاودة اتخاذ الا جراءات القسرية ضدهم إذا تيسر حالهم من جديد طالما لم يتم التقادم. تخو ل سلطة البت في الطلبات إلى المدير الجهوي للضرائب وإلى المدير الولائي للضرائب حسب الكيفيات ودرجة الاختصاص المحددة في المادة 3 قانون 9 من الا جراءات الجبائية. تغيير)... تغيير) (2... (3 المادة : 5٤ تعدل أحكام المادة 1٠٤ من قانون الا جراءات الجبائية وتحرر كما يأتي :

27 من قانون 1 مكرر من قانون 1 والمتضمن : 1٠٤ تتم المتابعات بهدف تطبيق العقوبات الجزائية المنصوص عليها في القوانين الجبائية بناء على شكوى من مدير كبريات المؤسسات أو المدير الولائي للضرائب. 2 ولا- تتم الشكاوى التي يجب على المدير الولائي للضرائب الشروع فيها باستثناء تلك المتعلقة باخملالفات المتصلة بالضرائب غير المباشرة وحق الطابع إلا بعد الحصول على الرأي الموافق من اللجنة المنشأة لهذا الغرض لدى المديرية الجهوية للضرائب اخملتصة التي تتبعها المديرية الولائية للضرائب. يحدد إحداث... بدون تغيير).... المادة : 55 تعدل أحكام المادة 16٠ من قانون الا جراءات الجبائية وتحرر كما يأتي: : 16٠ تعين المديرية المكلفة بكبريات المؤسسات كمحل لايداع التصريحات الجبائية وتسديد الضرائب والرسوم بالنسبة إلى : الشركات أو التجمعات التي تنشط في قطاع المحروقات الذي يخضع للتشريع المتعلق بالمحروقات المعدل والمتمم الشركات الا جنبية الناشطة بالجزائر مؤقتا في إطار تعاقدي يخضع للنظام الحقيقي عندما يساوي مبلغ العقد أو العقود أو يفوق مبلغا يحدد بموجب قرار من وزير المالية شركات رؤوس الا موال وكذا شركات الا شخاص الذين اختاروا الخضوع للنظام الجبائي لشركات رؤوس الا موال كما هو منصوص عليه في المادة 136 من قانون الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة التي يساوي رقم أعمالها السنوي أو يفوق مبلغا يحدد بموجب قرار من وزير المالية تجمعات الشركات عندما يساوي رقم الا عمال السنوي لا حدى الشركات العضوة أو يفوق مبلغا يحدد بموجب قرار من وزير المالية. المادة : 56 تعدل أحكام المادة 66 الا جراءات الجبائية وتحرر كما يأتي :... : 166 يجب تمركز كل تصريحات الرسم على الكبرى ومركز الضرائب فيما يخص كل هذه الوحدات. النشاط المهني تغيير حتى) بالمؤسسات... بدون تغيير).... المادة : 57 تتمم أحكام المادة 69 الا جراءات الجبائية وتحرر كما يأتي: 169 مكرر : يتعين على الشركات المذكورة في المادة 16٠ أعلاه عندما تكون متحالفة... تغيير حتى) المتصلة بها بمفهوم المادة ٤1 قانون 1 من الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة. كما تطبق هذه الا لزامية على تجمعات الشركات والشركات الا جنبية التي لا تندرج ضمن اختصاص مديرية كبريات المؤسسات. يترتب عن تعذر تقديم الوثائق... بدون تغيير).... المادة : 5٨ تنشأ ضمن قانون الا جراءات الجبائية مادة 69 تحرر كما 2 مكرر 1 يأتي: 169 مكرر : 2 يتم اكتتاب التزامات التصريح والدفع إلكترونيا في الا جال التشريع الجبائي المعمول به بالنسبة للمؤسسات التابعة لمديرية كبريات المؤسسات. والشروط التي يحددها تحدد كيفيات تطبيق هذه المادة عند الحاجة بموجب قرار صادر عن وزير المالية. القسم السادس أحكام جبائية مختلفة المادة : 5٩ تعدل أحكام المادة ٤ من 1 القانون رقم المؤرخ في 18 يوليو سنة ٠11 التكميلي لسنة 2٠11 المعدلة وتحرر كما يأتي : قانون المالية

دليل ضريبة القيمة المضافة التأجير التمويلي

دليل ضريبة القيمة المضافة التأجير التمويلي دلیل ضریبة القیمة المضافة التا جیر التمویلي إعداد ادارة العملیات - شركة التا جیر التمویلي ما ضر بة القيمة المضافة ضر بة القيمة المضافة ضر بة غ مباشرة ت فرض ع جميع السلع وا خدمات ال ي يتم شراؤها و يعها

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC ١ قاي مة المرآز المالي آما في ٣٠ يونيو ٢٠٠٢ ٣١ ديسمبر ٢٠٠٢ ٣٠ يونيو ٢٠٠٣ (غير مدققة ( (مدققة ( (غير مدققة ( إيضاح الموجودات ١ ٤٨١ ٧٣٠ ٣ ١٣٤ ٤٣٧ ١ ٥٩٣ ٨٧٥ نقدية وأرصدة لدى مو سسة النقد العربي السعودي ٣

المزيد من المعلومات

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير إلى ديسمبر تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل أ( معلومات صندوق االستثمار: 1. إسم صندوق اإلستثمار صندوق البيت 52 2. أهداف وسياسات االستثمار

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ????????

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ???????? ملخص اجتماع الجمعية العامة الغير العادية المواد المعدلة من النظام الاساسى للشركة المادة (21) قبل التعديل: يتولي إدارة الشركة مجلس إدارة مو لف من ثلاثة أعضاء علي الا قل و أحد عشر عضوا علي الا كثر تعينهم

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Ja doc

Microsoft Word - Ja doc قرار من وزير الشؤون الاجتماعية مؤرخ في 18 فيفري 2019 يتعلق بالمصادقة على الملحق التعديلي عدد 15 للاتفاقية المشتركة القطاعية لمعامل المشروبات الغازية غير الكحولية ولعصير الغلال والمياه المعدنية. إن وزير

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20E1C7C6CDC920DAE1C7E3C920C7E1CCE6CFC92E646F63>

<4D F736F F D20E1C7C6CDC920DAE1C7E3C920C7E1CCE6CFC92E646F63> لاي حة علامة الجودة ص ٥٩ -١- مقدمة تنص المادة الثالثة من نظام الهيي ة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/ ١٠ تاريخ / ١٣٩٢ ه ٣ ٣/ على ا ن تضع الهيي ة قواعد منح شهادات

المزيد من المعلومات

عناوين حلقة بحث

عناوين حلقة بحث عناوين ا بحاث مقترحة دكتور ياسر الشرفا قسم ا دارة الا عمال والعلوم المالية والمصرفية 1 -ا ثار استقلالية سلطة النقد على فعالية السياسة النقدية الفلسطينية 2 -الا صلاحات المصرفية على مكافحة تبييض الا موال

المزيد من المعلومات

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المعاني الموضحة أمام كل منها مالم يقتض السياق غير ذلك :

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017 الجمهوریة الجزاي ریة ا يمقراطیة الشعبية République Algérienne Démocratique et Populaire Ministère de l Enseignement Supérieur Et de la Recherche Scientifique Université d OumElBouaghi Sous Direction des

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation مشروع التسويق ولوجيستيات االعمال الزراعية المتقدمة التحليل المالي كيبف تحدد سعر التكلفة والسعر النهائي الى أي مدى يعكس السعر الجودة 50 قرش للكيلو جنيه للكيلو هل التكاليف هي المكون الوحيد للسعر 3 مالذي

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - PRESENTATION ANSEJ - P2 Mr. Mohamed Cherif Boaoud.ppt

Microsoft PowerPoint - PRESENTATION ANSEJ  - P2 Mr. Mohamed Cherif Boaoud.ppt الجمهورية الجزاي رية الديمقراطية الشعبية الاجتماعي و الضمان وزارة العمل و التشغيل لدعم تشغيل الشباب الوآالة الوطنية AGENCE NATIONALE DE SOUTIEN A L EMPLOI DES JEUNES 1996 و سنة الوآالة الوطنية لدعم تشغيل

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

مخزون الكلنكر الرجاء قراءة إعالن إخالء المسؤولية على ظهر التقرير المملكة العربية السعودية قطاع المواد األساسية األسمنت فبراير 2017 ٣٠ ٢٥ ٢٠ ١٥ ١٠ ٥ ٠

مخزون الكلنكر الرجاء قراءة إعالن إخالء المسؤولية على ظهر التقرير المملكة العربية السعودية قطاع المواد األساسية األسمنت فبراير 2017 ٣٠ ٢٥ ٢٠ ١٥ ١٠ ٥ ٠ ٢٥ ١٥ ٥ ٢٥ ١٥ ٥ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ المخزون/الا نتاج - يمني المخزون - يسار ٤٨ ٧ ٥ ٦ ٤ ١٤ ٧٢ ٢١ ٥٥ ٢٢ ٧٨ ٢٨ ١١ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ معدل النمو - يمني مستوى المخزون في القطاع - يسار ٤٩ ٤ ٣ ٢٥ ١٧ ٩ ١٤ ١١٥ ٩ ٥-٣٥

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 55

Microsoft Word - 55 بطاقة الوصف الوظيفي (مدير داي رة العلاقات العامة) ا و لا معلومات خاصة بالوظيفة: المسمى الوظيفي الغرض الري يسي من الوظيفة الفي ة الموقع التنظيمي للوظيفة الجهة المسي ولة عن الوظيفة العلاقة مع الوظاي ف الا

المزيد من المعلومات

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )قانون البنك المركزي ) والبند ثان ا من المادة )9( من

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page حوكمة البيانات والحماية وإدارة الامتثال الصفحة 1 من 7 لمحة عامة حوكمة البيانات والامتثال ه من متطلبات اتخاذ القرار وإطار المساءلة لتشجيع السلوك المرغوب فيه عند تقييم المعلومات وانشاءها وتخزينها واستخدامها

المزيد من المعلومات

بنك بوبيان ش.م.ك.ع وشركاته التابعة المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة وتقرير م ارجعة م ارقبي الحسابات المستقلين للفترة من 1 يناير 2015 إلى 31

بنك بوبيان ش.م.ك.ع وشركاته التابعة المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة وتقرير م ارجعة م ارقبي الحسابات المستقلين للفترة من 1 يناير 2015 إلى 31 المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة وتقرير م ارجعة م ارقبي الحسابات المستقلين )غير مدققة( المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة )غير مدققة( الفهرس الصفحة 1 2 3 4 5 6 13 7 تقرير م ارجعة م ارقبي

المزيد من المعلومات

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة األول :اإليرادات الضريبية الثاني : المنح الثالث : إيردات دخل الملكية ومبيعات السلع والخدمات والتحويالت والمتنوعة 7,,79,8,79 الجدول اإلجمال للموارد واإلستخدامات

المزيد من المعلومات

الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات المستوردة( البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات

الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات المستوردة( البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( 0 جدول المحتويات 2 2 9 1 وصف النظام 2 طلب مطابقة إرسالية جديد 3 إصدار الشهادة 1 1 وصف النظام يهدف هذا النظام لتمكين ضابط اتصال المنشأة ومفوض المنشأة من استخراج شهادة

المزيد من المعلومات

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية الشاشة الرئيسية 3 إنشاء مستخدم جديد 4 أوال: التسجيل كفرد 5 - نوع الهوية «سعودي» : 5 - نوع الهوية «مقيم :» 6 - نوع الهوية «خليجي» : 7 : التسجيل كمنشأة : 9 ثانيا

المزيد من المعلومات

قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكت

قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكت قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكتبة يمكنك اإلستعارة مجانا ( بدون أية رسوم( في كل المكتبات

المزيد من المعلومات

باسم الشعب

باسم الشعب باسم الشعب مجلس الري اسة بناء على ما اقره مجلس النواب طبقا لا حكام المادة (٦١/ الفقرة (خامسا/أ) من المادة (١٣٨) من الدستور. قرر مجلس الري اسة بجلسته المنعقدة بتاريخ ٢٠٠٨/٥/٤ أولا ) من الدستور وأستنادا

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page نظام البرمجة SIMATIC S7 PLC وفقا للمستوى المتقد م ف الا صدار S7-300/400 الصفحة 1 من 6 يقد م هذه الدورة التدريبية مدر ب من شركة الهندسية (مجموعة دي و) متخصص ف إصدارات سيمنز. لمحة عامة الهدف الري يس لهذه

المزيد من المعلومات

I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification

I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification رمز ICP المجموعة الرئيسية واسم المنتج الناتج المحلي اإلجمالي 100000 اإلنفاق االستهالكي الفردي في األسر المعيشية 110000

المزيد من المعلومات

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور https://www.ilovepdf.com مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور االنعقاد العادى الرابع الشئون الدستورية والتشريعية

المزيد من المعلومات

شعبان عام ٣ ه 1 مايو سنة ١ م 2 43٩ الا ربعاء العدد ١٨ الس نة الخامسة والخمسون الموافق الاشتراك سنوي الجزائر تونس المغرب ليبيا موريطانيا بلدان خارج دول المغرب العربي الا دارة والت حرير الا مانة العام ة

المزيد من المعلومات

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 21 (:وزارة التعل م العال والبحث العلم فرع ( 3 ) :مستشف الكو ت الجامع

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 21 (:وزارة التعل م العال والبحث العلم فرع ( 3 ) :مستشف الكو ت الجامع حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 0 م 76 الباب األول :اإليرادات الضريبية الباب الثاني : المنح الباب الثالث : إيردات دخل الملكية ومبيعات السلع والخدمات والتحويالت والمتنوعة المبالغ باللاير

المزيد من المعلومات

WHAT’S NEW

WHAT’S NEW الجديد في انجز تطبيق إصدارات X.4 المحتويات المحتويات... 1 المواصفات الجديدة بالنظام... 3.1.1.1 عدد المهام التي يجب إنجازها... 3 انشاء مهمة... 3.1.2 2. تعديل تكليف المهمة... 3 تاريخ حالات المهمة... 4.2.1.2.2.3

المزيد من المعلومات

Microsoft Word _F_ ContractEstComp_Ar_2010_05_27.doc

Microsoft Word _F_ ContractEstComp_Ar_2010_05_27.doc ( شركة ) عقد تا سيس شركة ذات مسؤولية محدودة م. ه الموافق بعون االله وتوفيقه تم الاتفاق يوم بين كل من : ( الجنسية بموجب بطاقة الا حوال المدنية / الا قامة رقم ) ١- السيد / و يقيم في مدينة تاريخ الميلاد ومهنته

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - بلاغ انتداب مهندس محلل في الإعلامية.doc

Microsoft Word - بلاغ انتداب مهندس محلل في الإعلامية.doc بلاغ إنتداب محلل في الا علامية يعتزم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تنظيم مناظ ارت خارجية بالملف ات مشفوعة باختبار واختبار شفاهي لانتداب محلل في الا علامية وفقا لبيانات الجدول التالي: كتابي الرتبة الصنف

المزيد من المعلومات

مـــــن: نضال طعمة

مـــــن: نضال طعمة طمب تجديد ترخيص نشاطات وأعمال االو ارق المالية ) PCMA طمب رقم : ( االسم الكامل لمشركة:... االسم المختصر ( الرمز (:... عنوان الشركة الكامل: المدينة :... الشارع:... رقم الياتف:... البريد االلكتروني:... رقم

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد

المزيد من المعلومات

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017  درجة البكالوريوس من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتداء من عن فتح باب تقديم طلبات االلتحاق بإمكان الطلبة

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint .1.2.3 أولا هذا اإلجراء يقوم به أمين مركز مصادر التعلم بعد الدخول للصفحة الرئيسية من حسابه في نظام نور ثم إختيار مصادر التعلم يتم إضافة أوعية مصادر التعلم ) الكتب أقراص الليزر( من قبل أمين مركز المصادر

المزيد من المعلومات

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر تعريفة التغذية للطاقة المتجددة في مصر أكتوبر 4102 أعد الجهاز هذه الوثيقة لتجيب عن أهم االسئلة التي تخص منظمومة الطاقة المتجددة بشكل عام و على االخص تعريفة التغذية ما هو الوضع الراهن فيما يخص قطاع الطاقة

المزيد من المعلومات

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املعلومات زمزم 19 إعداد االسم : هاني عبدالعزيز فلمبان الوظيفة

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد والخدمات

المزيد من المعلومات

Berufsausbildungsvertrag_Ar

Berufsausbildungsvertrag_Ar عقد التدريب والتا هيل المهني (المواد 11 10 من قانون التدريب المهني (BBiG غرفة الصناعة الحرفية هامبورج بين صاحب العمل (الشركة) والعامل المتدرب مولود بتاريخ: في: يمثله قانونيا: الوصي الا ب فقط الوالدين (الا

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Sample Weights.doc

Microsoft Word - Sample Weights.doc ورشة العمل الا قليمية حول تصميم العينات الدوحة ١٥-١٧ ا يار/ مايو ٢٠٠٧ ترجيح العينات ا عداد خميس رد اد مستشار العينات ١ المحاضرة الثامنة ترجيح العينات مقدمة ان عملية ترجيح العينة تعنى عملية اعادة وضع العينة

المزيد من المعلومات

سجل اليومية : : يتكون سجل اليومية غالبا من الشكل التالي 1 -حقلين :األول يخصص للمبالغ المدينة الثاني يخصص للمبالغ الدائنة. 2 -حقل البيان يذكر فيه أسم ا

سجل اليومية : : يتكون سجل اليومية غالبا من الشكل التالي 1 -حقلين :األول يخصص للمبالغ المدينة الثاني يخصص للمبالغ الدائنة. 2 -حقل البيان يذكر فيه أسم ا سجل اليومية : : يتكون سجل اليومية غالبا من الشكل التالي 1 -حقلين :األول يخصص للمبالغ المدينة الثاني يخصص للمبالغ الدائنة. 2 -حقل البيان يذكر فيه أسم الحساب المدين في السطر األول أسم الحساب الدائن في السطر

المزيد من المعلومات

smcomp-general-p.indd

smcomp-general-p.indd وزارة المالية مصلحة الضرائب المصرية اإلقرار الضريبي علي مجموع صافي دخل األشخاص الطبيعيين منشآت صغيرة 2010 0 1 1 5 يشمل كل انواع الدخل نموذج رقم )27( إقرارات يوزع هذا النموذج مجانا هذا اإلقرار يعتبر ربطا

المزيد من المعلومات

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية الجلسة الثانية :الملكية الفكرية واالبتكار في المجتمعات األكاديمية الملكية الفكرية والمؤسسات األكاديمية دور الملكية الفكرية الجامعية إدارة الملكية الفكرية الجامعية وسياساتها ما الهدف األساسي الذي خلقت من

المزيد من المعلومات

Diapositive 1

Diapositive 1 جامعة الدول العربية ااملركز العربي للوقاية من أخطار الزالزل والكوارث الطبيعية األخرى رقم 01 شارع قدور رحيم عمارة C.T.C( (centre حسين داي الجزائر رقم الهاتف: 0021323775779 رقم الفاكس :0021323775788 a55belhadjaissa@gmail.com

المزيد من المعلومات

1 الرقم الخدمة العمولة * حساب جاري رواتب بدون. * حساب جاري وتحت الطلب 1 دينار/ شهريا لرصيد أ قل من 200 دينار. * حساب توفير 1 دينار/ شهريا لرصيد أ قل م

1 الرقم الخدمة العمولة * حساب جاري رواتب بدون. * حساب جاري وتحت الطلب 1 دينار/ شهريا لرصيد أ قل من 200 دينار. * حساب توفير 1 دينار/ شهريا لرصيد أ قل م 1 * حساب جاري رواتب بدون. * حساب جاري وتحت الطلب 1 دينار/ شهريا لرصيد أ قل من 200 دينار. * حساب توفير 1 دينار/ شهريا لرصيد أ قل من 100 دينار. 1 عمولة رصيد متدني 20 دينار/شيك, لعدم كفاية رصيد الول مرة 40

المزيد من المعلومات

بجسكو بأعين الصحافة

بجسكو بأعين الصحافة بجسكو بأعين الصحافة Tuesday, May 19, 2015 بنها شركة كهرباء بنها: عدد ساعات العمل بالمحطة بلغت 15 بدون حوادث مليون ساعة الثالثاء 19 مايو - 2015 07:39 م محطة كهرباء كتبت رحمة رمضان أكد المهندس شيرين مصباح

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation 11 جمهورية مصر العربية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إصدار 2017/7/6 )نسخة الصحفيين( املؤمتر الصحفي اخلاص باإلعالن عن أسعار بيع الكهرباء للعام املايل 2018/2017 اخلميس 2017/7/6 2 جمهورية مصر العربية وزارة

المزيد من المعلومات

يونيو 17 يونيو 18 ديسمبر ديسمبر أغسطس 14 أغسطس 15 أغسطس 16 أغسطس 17 أغسطس البنك المركزي المصري التحليل الشهري للتضخم معدل التضخم: العام وا

يونيو 17 يونيو 18 ديسمبر ديسمبر أغسطس 14 أغسطس 15 أغسطس 16 أغسطس 17 أغسطس البنك المركزي المصري التحليل الشهري للتضخم معدل التضخم: العام وا ديسمبر ديسمبر أغسطس 1 أغسطس 15 أغسطس أغسطس أغسطس معدل التضخم: العام واألساسي ديسمبر 2 نجحت السياسة النقدية التي اتبعها البنك المركزي في السيطرة على الضغوط التضخمية حيث انخفض المعدل السنوي للتضخم ليسجل

المزيد من المعلومات

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب... 13 1 خطوات التقديم للمساعدة المادية قبل البدء باستخدام البرنامج الرجاء:

المزيد من المعلومات

إضافة الأطفال إلى جواز السفر الأردني‏

إضافة الأطفال إلى جواز السفر الأردني‏ تعليمات صرف جوازات السفر االردنية بدل تالف أو بدل فاقد - الدائمة أو المؤقتة ( ضفة و غزة( استدعاء موجه الى سعادة السفير االردني بطلب صرف جواز سفر بدل تالف فاقد مع بيان كيفية تلفهفقدانه. 4 صور شخصية ملونة

المزيد من المعلومات

المحاسبة عن شركات السياحة والسفر من ا عداد وتجميع تامر حلمى ا بو ا منه المحاسبة عن شركات السياحة والسفر ما هي المحاسبة المحاسبة بشكل عام هي فن توصيل ا

المحاسبة عن شركات السياحة والسفر من ا عداد وتجميع تامر حلمى ا بو ا منه المحاسبة عن شركات السياحة والسفر ما هي المحاسبة المحاسبة بشكل عام هي فن توصيل ا المحاسبة عن شركات السياحة والسفر من ا عداد وتجميع تامر حلمى ا بو ا منه المحاسبة عن شركات السياحة والسفر ما هي المحاسبة المحاسبة بشكل عام هي فن توصيل المعلومات المالية عن الوحدة الا قتصادية للمديرين وحملة

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation عرض لنظام المعماري الاستراتيجي لمتابعة الأداء وتنفيذ الاستراتيجيات 1999 مقدمة تاسست عام في مصر شركة مساهمة خاصة من عام 2002 المقر الرئيسي بالقاهرة 35 موظف شركاء استراتيجيين في الشرق الأوسط خبرات دولية

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20C7E1CACDE1EDE120C7E1E3C7E1ED20E6C7E1DDE4ED>

<4D F736F F D20C7E1CACDE1EDE120C7E1E3C7E1ED20E6C7E1DDE4ED> قسم الا بحاث والتقارير المالية التحليل المالي الخضري والفني التحليل المالي والفني لسهم الخضري نبذة عن الشركة يتمثل نشاط شركة أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري في تنفيذ مشاريع المقاولات العامة والتي تشمل مشاريع

المزيد من المعلومات

AFRICAN UNION UNION AFRICAINE UNIÃO AFRICANA Addis-Ababa, ETHIOPIA P. O. Box 3243 Téléphone : Fax : Site Internet: ww

AFRICAN UNION UNION AFRICAINE UNIÃO AFRICANA Addis-Ababa, ETHIOPIA P. O. Box 3243 Téléphone : Fax : Site Internet: ww AFRICAN UNION UNION AFRICAINE UNIÃO AFRICANA Addis-Ababa, ETHIOPIA P. O. Box 3243 Téléphone : +251 115 517 700 Fax : +251 115 517844 Site Internet: www.au.int THE SPECIALIZED TECHNICAL COMMITTEE ON EDUCATION,

المزيد من المعلومات

هللا مسب*** مداخلة السيد النائب مالل محمد فيما يتعلق بمناقشة الميزانيات الفرعية للقطاعات الحكومية التي تدخل ضمن اختصاصات لجنة البنيات األساسية والطاقة

هللا مسب*** مداخلة السيد النائب مالل محمد فيما يتعلق بمناقشة الميزانيات الفرعية للقطاعات الحكومية التي تدخل ضمن اختصاصات لجنة البنيات األساسية والطاقة هللا مسب*** مداخلة السيد النائب مالل محمد فيما يتعلق بمناقشة الميزانيات الفرعية للقطاعات الحكومية التي تدخل ضمن اختصاصات لجنة البنيات األساسية والطاقة والمعادن والماء والبيئة ***. ا لسيد الرئيس السادة

المزيد من المعلومات

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN "تحديات ومعوقات متابعة ورصد خدمات مياه الشرب والصرف الصحي في مناطق الريف بالمقارنة مع مناطق الحضر في سلطنة عمان" اعداد زاهر بن خالد السليماني رئيس الجمعيه العمانيه للمياه المحتويات المقدمه ادارة موارد

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx دولة ليبيا وزارة الصحة مركز المعلومات والتوثيق 1 إعداد : محمد إبراھيم صالح مدير مركز المعلومات والتوثيق 2 المحتويات. المؤسسات المسئولة في مجال االحوال المدنية واإلحصاءات الحيوية. االطار القانوني لتسجيل.

المزيد من المعلومات

brochure

brochure Gaza Community Mental Health Programme يعد العنف ضد المرأة من أكثر أشكال العنف انتشارا ويمس حياة ملايين من النساء في كل أنحاء العالم بغض النظر عن أوضاعهن الاقتصادية والاجتماعية وعن مستواهن التعليمة ويتجاوز

المزيد من المعلومات

أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات م

أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات م أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات مالطا من الساعة 03:80 صباحا وحتى 03:80 مساءا من األحد

المزيد من المعلومات

1

1 1 2 كلمة املدير العام للتعليم بمحافظة جدة 3 كلمة مدير إدارة املراجعة الداخلية بتعليم جدة... 4 مقدمه 5 فريق إعداد الدليل اإلجراي بإدارة املراجعة الداخلية 6 مسرد الدليل اإلجراي 7 العملية الهدف مجال التطبيق

المزيد من المعلومات

نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - نوفمبر 2014 السلسلة السابعة- العدد 4 الوكالة التجارية الوكالة التجارية Commercial Agency تعتبر

نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - نوفمبر 2014 السلسلة السابعة- العدد 4 الوكالة التجارية الوكالة التجارية Commercial Agency تعتبر نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - نوفمبر 2014 السلسلة السابعة- العدد 4 Commercial Agency تعتبر الوكاالت التجارية من أهم العوامل التي تدفع عجلة االقتصاد نحو التطور واالزدهار فنظر ا

المزيد من المعلومات

تحصن القرار الاداري - دراسة مقارنة

تحصن القرار الاداري - دراسة مقارنة المملكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة الا مام محمد بن سعود الا سلامية المعهد العالي للقضاء قسم السياسة الشرعية شعبة الا نظمة دراسة مقارنة ا عداد عمر بن محمد السعدان ا شرافالدكتور مصطفىبنمحمدالباز

المزيد من المعلومات

محتويات الدليل المادة مرفق عنوان المادة التعاريف نطاق الدليل اهداف الدليل مبادئ التسعير تصنيف الخدمات احتساب التكلفة احتساب الرسو

محتويات الدليل المادة مرفق عنوان المادة التعاريف نطاق الدليل اهداف الدليل مبادئ التسعير تصنيف الخدمات احتساب التكلفة احتساب الرسو محتويات الدليل المادة 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 مرفق عنوان المادة التعاريف نطاق الدليل اهداف الدليل مبادئ التسعير تصنيف الخدمات احتساب التكلفة احتساب الرسوم احتساب الثمن احتساب التعرفة اعتماد الرسوم واألثمان

المزيد من المعلومات

زيارة جاللة الملك محمد السادس إلى إفريقيا جاللة الملك والرئيس الغابوني يشرفان على إطالق أشغال إنجاز مركز للتكوين المهني في مهن النقل واللوجستيك بليبرو

زيارة جاللة الملك محمد السادس إلى إفريقيا جاللة الملك والرئيس الغابوني يشرفان على إطالق أشغال إنجاز مركز للتكوين المهني في مهن النقل واللوجستيك بليبرو زيارة جاللة الملك محمد السادس إلى إفريقيا جاللة الملك والرئيس الغابوني يشرفان على إطالق أشغال إنجاز مركز للتكوين المهني في مهن النقل واللوجستيك بليبروفيل جاللة الملك والرئيس الغابوني يشرفان على إطالق أشغال

المزيد من المعلومات

الفصل الثامن البحث عن الهدف Goal Seeking )القروض( البحث عن الهدف من اهم اإلمكانيات المتوفرة مع صفحات النشر مثل إآسل. والغرض منها هو اإلجابة على سؤال م

الفصل الثامن البحث عن الهدف Goal Seeking )القروض( البحث عن الهدف من اهم اإلمكانيات المتوفرة مع صفحات النشر مثل إآسل. والغرض منها هو اإلجابة على سؤال م الفصل الثامن البحث عن الهدف Goal Seeking )القروض( البحث عن الهدف من اهم اإلمكانيات المتوفرة مع صفحات النشر مثل إآسل. والغرض منها هو اإلجابة على سؤال مثل " ماذا سيكون الربح الكلي لو زادت المبيعات بنسبة

المزيد من المعلومات

أسئلة اختبر نفسك أسئلة 37-1 أسئلة 37-2 أسئلة المباشرة أسئلة 38-1 المحاضرة االولى تحقق المنشأة التجارية مجمل ربح عن فترة زمنية معينة إذا: أ-زادت قيمة إ

أسئلة اختبر نفسك أسئلة 37-1 أسئلة 37-2 أسئلة المباشرة أسئلة 38-1 المحاضرة االولى تحقق المنشأة التجارية مجمل ربح عن فترة زمنية معينة إذا: أ-زادت قيمة إ أسئلة اختبر نفسك أسئلة 37-1 أسئلة 37-2 أسئلة المباشرة أسئلة 38-1 المحاضرة االولى تحقق المنشأة التجارية مجمل ربح عن فترة زمنية معينة إذا: أ-زادت قيمة إجمالي المبيعات عن قيمة صافي المبيعات. ب -زادت قيمة

المزيد من المعلومات

eCopy, Inc.

eCopy, Inc. سياسة المساعدات المالية 1 إبريل 2019 السياسة/ المبادئ التعريفات ةةةةة ةةةةة lweidsd ydltedewe cedewimdr tsewdim, LLL )"المنظمة"( في ضمان ممارسة اجتماعية عادلة ةة ةةةةةةة ةةة ةةةةةة ةةةةةةة ةةةةةةة ةة ةةةةةةة

المزيد من المعلومات

الدوال في اكسل الدوال: هي صيغ معرفة مسبقا تقوم بإجراء عمليات حسابية بإستخدم قيم محددة ووسائط مسماة في ترتيب بنية معينة بناء الدالة: إغالق. يبدأ بناء ا

الدوال في اكسل الدوال: هي صيغ معرفة مسبقا تقوم بإجراء عمليات حسابية بإستخدم قيم محددة ووسائط مسماة في ترتيب بنية معينة بناء الدالة: إغالق. يبدأ بناء ا الدوال في اكسل الدوال: هي صيغ معرفة مسبقا تقوم بإجراء عمليات حسابية بإستخدم قيم محددة ووسائط مسماة في ترتيب بنية معينة بناء الدالة: إغالق. يبدأ بناء الدالة بعالمة المساواة )=( ثم اسم الدالة وقوس فتح ويتم

المزيد من المعلومات

السؤال الأول: ‏

السؤال الأول: ‏ الدولي المجمع العري للمحاسين القانونيين 4102 امتحان محاس اإلجاات المقترحة ألسئلة دولي عري قانوني معتمد /)IACPA( : الثانية القسم األول الورقة : المادة المحاسة عدد األجوة : 5-1 - 41] السؤال األول: ضع دائرة

المزيد من المعلومات

OtterBox Global Warranty Final _multi_final.xlsx

OtterBox Global Warranty Final _multi_final.xlsx Arabic الضمان المحدود ل كة OTTERBOX GLOBAL ("الضمان المحدود") الضمان المحدود شار إليها ( جميع أنحاء العالم تضمن كة Otter Products وOtterBox LLC d/b/a و اتها التا عة شار إليها إجمالا اسم "المنتجات") ضد

المزيد من المعلومات

FCA_briefing_on_financial_resources_COP-3_FINAL - AR - - NeoOffice Writer

FCA_briefing_on_financial_resources_COP-3_FINAL - AR - - NeoOffice Writer ورقة موجز رقم 10: الموارد المالية وا ليات المساعدة الجلسة الثالثة لمو تمر الا طراف الخاص بالاتفاقية الا طارية لمكافحة التبغ التابعة لمنظمة الصحة العالمية في الفترة من 17 ا لى 22 نوفمبر دربان جنوب ا فريقيا

المزيد من المعلومات

ذذذذذذذذذ أهم المؤشرات االساسية لالقتصاد االردني MAJOR ECONOMIC INDICATORS OF JORDAN ادارة السياسات والدراسات االقتصادية Economic

ذذذذذذذذذ أهم المؤشرات االساسية لالقتصاد االردني MAJOR ECONOMIC INDICATORS OF JORDAN ادارة السياسات والدراسات االقتصادية Economic ذذذذذذذذذ أهم المؤشرات االساسية لالقتصاد االردني MAJOR ECONOMIC INDICATORS OF JORDAN 10281024 ادارة السياسات والدراسات االقتصادية Economic Studies & Observation Unit تشرين الثاني 1028 November أهم المؤشرات

المزيد من المعلومات

عروض التكو ن المتوفرة بمراكز التكو ن المهن لدورة سبتمبر 2018 وال ة تونس الوال ة نوع ة المركز رمز المركز المركز القطاع رمز االختصاص االختصاصات مستوى ال

عروض التكو ن المتوفرة بمراكز التكو ن المهن لدورة سبتمبر 2018 وال ة تونس الوال ة نوع ة المركز رمز المركز المركز القطاع رمز االختصاص االختصاصات مستوى ال عروض المتوفرة بمراكز المهن لدورة سببر 0 وال ة الوال ة نوع ة المركز رمز المركز المركز القطاع رمز االختصاص االختصاصات مستوى نمط نوع ة البرمجة عدد المجموعات تار خ انطالق تار خ انتهاء عروض //00 0009 000 00

المزيد من المعلومات

الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية المساهمة العامة المحدودة القوائم المالية المرحلية الموحدة المختصرة )غير المدققة( 03 أيلول 3300

الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية المساهمة العامة المحدودة القوائم المالية المرحلية الموحدة المختصرة )غير المدققة( 03 أيلول 3300 الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية المساهمة العامة المحدودة القوائم المالية المرحلية الموحدة المختصرة )غير المدققة( 03 أيلول 3300 صندوق بريد 3131 الطابق السابع مبنى باديكو هاوس الماصيون رام هللا

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page نظام البرمجة SIMATIC S7 PLC وفقا للمستوى الا ساس ف الا صدارة S7-1500 الصفحة 1 من 6 يقد م هذه الدورة التدريبية مدر ب من شركة الهندسية (مجموعة دي و) متخصص ف إصدارات سيمنز. لمحة عامة الهدف الري يس لهذه الدورة

المزيد من المعلومات

توزيع املساقات الدراسية في برامج ماكاديمية على ماقسام العلمية )1( قسم القانون الدولي العام م املساق القانون الدولي العام التنظيم الد

توزيع املساقات الدراسية في برامج ماكاديمية على ماقسام العلمية )1( قسم القانون الدولي العام م املساق القانون الدولي العام التنظيم الد توزيع الساقات الدراسية في براج اكاديية على اقسا العلية )( قس القانون الدولي العا 7 8 9 الساق القانون الدولي العا التنظي الدولي القانون الدولي العا ع التعق القانون الجنائي الدولي القانون الدولي إلانساني

المزيد من المعلومات

عطاء رقم )2019/13( اعداد االست ارتيجية الوطنية للصحة الجنسية واإلنجابية لألعوام ) ) الشروط المرجعية 1

عطاء رقم )2019/13( اعداد االست ارتيجية الوطنية للصحة الجنسية واإلنجابية لألعوام ) ) الشروط المرجعية 1 عطاء رقم )2019/13( اعداد االست ارتيجية الوطنية للصحة الجنسية واإلنجابية لألعوام )20232019) الشروط المرجعية 1 مقدمة: ينوي المجلس األعلى للسكان العداد والصحي التعاقد مع خبير أو جهة االست ارتيجية الوطنية

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

MICROECONOMICS

MICROECONOMICS المعيار المحاسبي الدولي الثاني (المعدل عام 1993) المخزون يحل هذا المعيار محل المعيار المحاسبي الدولي الثاني "تقييم وعرض المخزون في سياق نظام التكلفة التاريخية المعتمد من قبل المجلس في تشرين أول (أآتوبر)

المزيد من المعلومات

GASCO

GASCO القوائم المالية األولية الموجزة مع تقرير فحص مراجعي الحسابات القوائم المالية األولية الموجزة فهرس صفحة 1 2 3 4 23 5 تقرير فحص مراجعي الحسابات قائمة المركز المالي األولية الموجزة قائمة الدخل والدخل الشامل

المزيد من المعلومات

الدليل التدريبي لتسجيل منتج البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لتسجيل منتج 0

الدليل التدريبي لتسجيل منتج البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لتسجيل منتج 0 البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( 0 جدول المحتويات 2 2 4 6 7 8 9 11 وصف النظام تسجيل المنتج إضافة منتج عن طريق الرمز المنسق الجمركي HS code إضافة منتج عن طريق الكلمات الداللية إضافة منتج عن طريق البحث

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات اإلمام للمالية واملصرفية العقارية استثمارات تقنية املعرفة التنمية الصحية الوسائط املتعددة مركز

المزيد من المعلومات

شروط تقديم خدمات االتصاالت وتقنية المعلومات وحقوق والتزامات المستخدمين ومقدمي الخدمة 1439 ه م الصفحة 1 من 21

شروط تقديم خدمات االتصاالت وتقنية المعلومات وحقوق والتزامات المستخدمين ومقدمي الخدمة 1439 ه م الصفحة 1 من 21 شروط تقديم خدمات االتصاالت وتقنية المعلومات وحقوق والتزامات المستخدمين ومقدمي الخدمة 1439 ه- 2017 م الصفحة 1 من 21 المحتويات الموضوع الصفحة 3 مقدمة 3 5 6 المادة األولى: تعريفات المادة الثانية: أحكام عامة

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - د . ابراهيم بدران ، بوربوينت.ppt [Compatibility Mode]

Microsoft PowerPoint - د . ابراهيم بدران ، بوربوينت.ppt [Compatibility Mode] الدكتور إب ارهيم بد ارن التعليم العالي والبحث والتطوير والا بداع في مجتمع المعرفة ١ ١٤/٤/٢٠١٤ عمان ١- بين التقدم والتخلف حالة التخلف حالة التقدم المعرفة اإلدارة اإلقتصاد التكنولوجي المؤسسية سيادة القانون

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - محاضرة 2 - الحفر والردم [Compatibility Mode]

Microsoft PowerPoint - محاضرة 2 - الحفر والردم [Compatibility Mode] المحاضرة الثانية بسم الله الرحمن الرحيم من يقوم بعمل جدول : ١- المهندس الاستشاري للمشروع. ٢- المقاول العام للمشروع. ٣- مقاولي الباطن للا عمال المختلفة. ١ اعداد د.م/ واي ل بهلول ٢ الغرض من عمل جداول : ١-

المزيد من المعلومات

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني السيرة الذاتية لألستاذ الدكتور أولا : معلومات شخصية: محمد شاللحبيب 1 - السم الرباعي واللقب: محمد شالل حبيب يوسف 2 - اللقب العلمي: أستاذ 3 - التحصيل العلمي: دكتو اره في القانون الجنائي 5 - عنوان السكن الحالي:

المزيد من المعلومات

حمتويات الدليل رقم الصفحة م املوضوع

حمتويات الدليل رقم الصفحة م املوضوع حمتويات الدليل رقم الصفحة م املوضوع w I C- C W .1.2.3.4 c- /c B C IP C+ C C C C+ IP C+ C+ -1-2 -3-4 -5-6 -7-8 -9 ثانيا : قبول القيد وااللتحاق مبرحلة الدبلوم ( C ) أ- ب- ( C ) ج

المزيد من المعلومات

جامعة حضرموت

جامعة حضرموت جاهعة حضرهوت التسجيل االلكتروني لمرحلة التنسيق بالجامعة عبر الموقع www.hu-registration.com الصفحة الرئيسية زر الدخول على النظام ف حالة التسج ل سابقا ولد ك اسم مستخدم وكلمة مرور زر تسج ل متقدم جد د اذا

المزيد من المعلومات

205 6 207 205, 5..7 إجمالي حجم التبادل التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي مع جمهورية تركيا في العام 205 م مقارنة ب 6.0 مليار دوالر في العام 204 م وبنسبة انخفاض بلغت %5.4. قيمة العجز في امليزان التجاري السلعي

المزيد من المعلومات

نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار ال

نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار ال نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار الخاصة بالوكالة نبذة عن الوكالة معلومات موجزة عن الوكالة.

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - QA-Reliability

Microsoft Word - QA-Reliability اختبار صلاحية الاستبانات Questionnaires Reliability Analysis لتقويم ا دوات جمع البيانات الميدانية (الاستبانات) باستخدام قياس ليكرت لدرجة الموافقة Likert Scale من نوعان هناك الاختبارات التي لها تخضع ا ن

المزيد من المعلومات

الخلفية 1- االعت ارف بصفة مركز إطار إقليمي لالمتياز في مجال التدريب والحفاظ على هذه الصفة 1-1 عمال بمضمون النشرة اإللكترونية EB 2014/22 المؤرخة في 201

الخلفية 1- االعت ارف بصفة مركز إطار إقليمي لالمتياز في مجال التدريب والحفاظ على هذه الصفة 1-1 عمال بمضمون النشرة اإللكترونية EB 2014/22 المؤرخة في 201 الخلفية 1- االعت ارف بصفة مركز إطار إقليمي لالمتياز في مجال التدريب والحفاظ على هذه الصفة 1-1 عمال بمضمون النشرة اإللكترونية EB 2014/22 المؤرخة في 2014/5/20 أنشأت منظمة الطي ارن المدني الدولي )اإليكاو(

المزيد من المعلومات

أ/ محمود الطواشي Tawashy.blog.com ليلة اإلمتحان - شعبة إنتظام وإنتساب شعبة التعليم المفتوح جامعة المنصورة كلية التجارة إمتحان دور يناير 41

أ/ محمود الطواشي Tawashy.blog.com ليلة اإلمتحان - شعبة إنتظام وإنتساب شعبة التعليم المفتوح جامعة المنصورة كلية التجارة إمتحان دور يناير 41 السؤال األول: اختر اإلجابة الصحيحه من بين االجابات الوارده أسفل كل عبارة مما يلي )انقل في ورقة اإلجابة رقم العبارة وأمامها االختيار المناسب وفي حالة اختيار ال شئ مما سبق اذكر اإلجابة الصحيحه( : )1( لما

المزيد من المعلومات

ر ر ق م ح مبادئ الم اسبة )2( د. محمد سعد عبيد إعداد

ر ر ق م ح مبادئ الم اسبة )2( د. محمد سعد عبيد إعداد ر ر ق م ح مبادئ الم اسبة )2( د. محمد سعد عبيد إعداد المحتويات حساب ملخص الدخل القوائم المالية ( قائمة الدخل قائمة المركز المال ح / ملخص الدخل عن السنة المنتهية في 14 /30/12 ه إقفال الحسابات: 2 مالحظات

المزيد من المعلومات

cons-

cons- وزارة العدل الادارة الجهوية للعدل بسوسة الادارة الفرعية للمصالح الفنية استشارة عدد 2019/34 املتعلقة بصيانة تجه ات اعالمية الفصل الاول: تع م الادارة الجهوية للعدل بسوسة الاقساط د للقيام بعمليات صيانة التجه

المزيد من المعلومات

University Graduate Union/Palestine Polytechnic University Procurement Department اربطة الجامعيين/جامعة بوليتكنك فلسطين دائرة المشتريات التاريخ: 2017/

University Graduate Union/Palestine Polytechnic University Procurement Department اربطة الجامعيين/جامعة بوليتكنك فلسطين دائرة المشتريات التاريخ: 2017/ التاريخ: 2017/10/07 الرقم: ص 30012/2017/3 اربطة الجامعيين / محافظة الخليل جامعة بوليتكنك فلسطين لجنة العطاءات المركزية ك ارسة الشروط والمواصفات الفنية لتوريد اجهزة حاسوب واجهزة imac لكلية المهن التطبيقية

المزيد من المعلومات

طرح أسهم زيادة رأس المال لشركة الأسمنت العربية

طرح أسهم زيادة رأس المال لشركة الأسمنت العربية األسئلة األكثرشيوعا االكتتاب في أسهم زيادة رأس مال الشركة الوطنية للتأمين معلومات عن االكتتاب: ما هي أهم شروط االكتتاب سيتم االكتتاب على مرحلتين: أوال : مرحلة االكتتاب األولى )10 أيام(. بدأ من يوم الثالثاء

المزيد من المعلومات

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 )

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 ) / كلية العلوم الاجتماعية ) 2018 2017 الخطة ( االست ارتيجية مركز التطوير األكاديمي وضبط الجودة 2 صفحة االسم أ. د. يونس الشديفات د. سطام الشقور د. عمر السقرات د. هايل البري د. رضوان المجالي د. مسلم الرواحنة

المزيد من المعلومات

ICC-ASP/14/20 القرار ICC-ASP/14/Res.3 اعت مد بتوافق الا راء في الجلسة العامة الثانية عشرة المعقودة في ٢٦ تشرين الثاني/نوفمير ٢٠١٥ ICC-ASP/14/Res.3 قرا

ICC-ASP/14/20 القرار ICC-ASP/14/Res.3 اعت مد بتوافق الا راء في الجلسة العامة الثانية عشرة المعقودة في ٢٦ تشرين الثاني/نوفمير ٢٠١٥ ICC-ASP/14/Res.3 قرا القرار ICC-ASP/14/Res.3 اعت مد بتوافق الا راء في الجلسة العامة الثانية عشرة المعقودة في ٢٦ تشرين الثاني/نوفمير ٢٠١٥ ICC-ASP/14/Res.3 قرار بشا ن التعاون إن جمعية الدول الا طراف إذ تشير إلى أحكام نظام روما

المزيد من المعلومات

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعلم في صف عادي, قبل تحويله إلى لجنة التنسيب.يجب تعبئة

المزيد من المعلومات