والدة # اإلمام المهدي بين الضرورة و التشكيك إعداد شعبة التبليغ يف قسم الشؤون الدينية

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "والدة # اإلمام المهدي بين الضرورة و التشكيك إعداد شعبة التبليغ يف قسم الشؤون الدينية"

النسخ

1

2 والدة # اإلمام المهدي بين الضرورة و التشكيك إعداد شعبة التبليغ يف قسم الشؤون الدينية

3 أسم الكتاب : والدة اإلمام املهدي بين الضرورة والتشكيك إعداد : شعبة التبليغ يف قسم الشؤون الدينية النارش : العتبة العلوية املقدسة املراجعة : شعبة التبليغ يف قسم الشؤون الدينية الطبعة : األوىل سنة الطبع : 1436 ه م قياس : عدد الصفحات : 144 عدد النسخ : املوقع اإللكرتوين : الربيد اإللكرتوين : tableegh@imamali.net موبايل :

4

5

6 اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه أرضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا أرحم الراحمين

7

8 مقدمة... 7 مقدمة: احلمد هلل رب العاملني والصالة والسالم عىل خري خلق اهلل أمجعني حممد وعىل آله الطيبني الطاهرين السيام بقية اهلل يف األرضنی أرواح العاملني له الفداء. قال اإلمام الباقر : )بأيب وأمي املسمى باسمي واملكنى بكنيتي السابع من بعدي بأيب من يمأل األرض عدال وقسطا كام ملئت ظلام وجورا ( ))). يف احلديث الرشيف عن اإلمام الصادق قال: )إذا كان يوم القيامة مجع اهلل عز وجل الناس يف صعيد واحد ووضعت املوازين فيوزن دماء الشهداء مع مداد العلامء فريجح مداد العلامء عىل دماء الشهداء( ))) وبتأمل رسيع يف مغزى هذا احلديث يظهر جليا أن الغزو الفكري الذي يصيب األمة اإلسالمية أهم وأخطر من الغزو البرشي الذي جيتاح بالدهم ولذا كان اجلهاد للعدو اخلارجي جهادا أصغر بينام جهاد النفس بكل سلبياهتا من األهواء واجلهاالت والشبهات واملعتقدات اخلاطئة جهادا أكرب فقد ر وي عن موالنا أيب عبد اهلل الصادق : أن الن بي بعث رسي ة فلام ر ج عوا قال: )مرحبا بقوم قضوا اجلهاد األصغر وبقي عليهم اجلهاد األكرب( فقيل: يا رسول اهلل وما اجلهاد األكرب قال: )جهاد الن فس( ))). فاإلسالم دين الفكر والعلم ففي احلديث الرشيف عن اإلمام الصادق ))) بحار األنوار للعالمة املجليس: ج 36 ص 394. ))) من ال حيرضه الفقيه للصدوق: ج 4 ص 399. ))) وسائل الشيعة للحر العاميل: ج 11 ص. 122

9 ... 8 والدة اإلمام املهدي بني التواتر والتشكيك أنه قال: )تفك ر ساعة خري من عبادة سنة إنام يتذك ر أولو األلباب( ))) ولذا ترى الروايات حتث عىل طلب العلم وترفع درجة العامل إىل مستوى ال يصل إليه أحد من أفراد األمة فهم قادة املجتمع يف كل مفاصله من الصالة التي هي عمود الدين فعن الصادق : )الصالة خلف العامل بألف ركعة وخلف القريش بامئة وخلف العريب مخسون وخلف املوىل مخس وعشرون( ))) مرورا بالقضاء وف ض اخلصومات فإهنا ال تصح إال من قبل احلاكم الرشعي وهو املجتهد من العلامء إىل أخذ معامل الدين ففي التوقيع الرشيف: )وأم ا احلوادث الواقعة فارجعوا فيها إىل رواة حديثنا فإن م حج تي عليكم وأنا حج ة اهلل عليهم( ))). وما ذاك االهتامم ورفعة املقام للعلامء إال إدراكا خلطورة التشويه الفكري املحتمل والغزو الثقايف املرتقب من قبل شياطني اإلنس عىل النموذج اإلهلي الذي ارتضاه لإلنسان يف كل أبعاد حياته الفكرية والنفسية واجلسدية والروحية من عبادة ومعتقدات تضمن له حياة يف هذه الدنيا بسعادة وعاقبة يف اآلخرة يف رضوان وجنان. فهذا النموذج اإلهلي وهو اإلسالم من أ نف س ما حيصل عليه اإلنسان فكرا وتطبيقا ولذا جيب عليه صونه واملحافظة عليه ولكن الناس ال تقدر أن حتافظ عليه بأن ت ي ز اخلطأ من الصواب يف كل مفصل من مفاصل حياهتا فتجتنب اخلطأ وتأخذ بالصواب لعجز إدراكها عن ذلك يف أحيان وتلبيس ))) بحار األنوار للعالمة املجليس: ج 15 ص 195 ))) املصدر السابق: ج 85 ص 5. ))) كامل الدين وإتام النعمة للصدوق: ص 484 وسائل الشيعة للحر العاميل: ج 27 ص 140.

10 مقدمة... 9 امللبسني للباطل بلباس احلق يف أحيان أخرى فلذا كان دور العلامء عظيام يف إيضاح املعتقدات واملهامت من مسائل الدين وإزالة الشبهات ودفع مكائد الشياطني من اإلنس واجلن أمجعني عن ضعاف الشيعة فقد ورد يف احلديث الرشيف عن مسعدة بن صدقة عن أيب عبد اهلل الصادق يف قول اهلل وا و ص اب ر وا و ر اب ط وا و ات ق وا اهلل ل ع ل ك م تبارك وتعاىل: ي ا أ ي ا ال ذ ين آم ن وا اص رب ت ف ل ح ون ))) يقول: )... ورابطوا... يف سبيل اهلل ونحن السبيل فيام بني اهلل وخلقه ونحن الرباط األدنى فم ن جاهد عن ا فقد جاهد عن النبي وما جاء به من عند اهلل...( ))) وعن جعفر بن حممد الصادق قال: )علامء شيعتنا مرابطون يف الثغر الذي ييل إبليس وعفاريته يمنعوهم عن اخلروج عىل ضعفاء شيعتنا وعن أن يتسلط عليهم إبليس وشيعته والنواصب أال فمن انتصب لذلك من شيعتنا كان أفضل ممن جاهد الروم والرتك واخلزر ألف ألف مرة ألنه يدفع عن أديان حمبينا وذلك يدفع عن أبدانم( ))). ومن مجلة ما وقع فيه التشكيك مسألة اإلمام املهدي فإن هذه الفكرة من مجلة األفكار املتجذرة يف النفسية اإلنسانية منذ القدم وذلك ألمرين: 1- واقع احلياة الدنيا املليئة بالظلم والعدوان والذي يضغط عىل املستضعفني يف هذه احلياة وهم أكثر سكاهنا في لج ئهم فطريا إىل ترق ب منقذ خمل ص يزيح عنهم هذا الظلم وينشر العدل واملحبة والسالم يف األرض ))) سورة آل عمران: 200. ))) بحار األنوار للعالمة املجليس: ج 7 ص 135 الربهان يف تفسري القرآن للسيد هاشم البحراين: ج 1 ص 335 الصايف يف تفسري القرآن للفيض الكاشاين: ج 1 ص 323. ))) االحتجاج: ص 17.

11 والدة اإلمام املهدي بني التواتر والتشكيك ونظرة رسيعة إىل األديان غري الساموية املختلفة يف األرض املتمثلة باإلضافة إىل طقوسهم وعباداهتم بجملة كتبهم وتراثهم الفكري املجسد هلا سواء عن طريق الكتب الرسمية لتلك الديانات أو إفرازاهتا الثقافية يف املجتمع املتمثلة باألدب الديني من القصة أو القصيدة أو املرسحية التي يبدعها مثقفو تلك الديانات أو غريها كل ذلك يؤكد عاملية هذه املسألة. 2- األديان الساموية احلقة السابقة عىل الدين اإلسالمي فإهنا تشرتك مجيعا يف هذه الفكرة وتؤكدها والتي بقي منها بعض اآلثار يف النصوص الواصلة إلينا وإن كانت حم ر فة لتؤكد عىل قوة طرح هذه الفكرة يف األديان السابقة وجتذ رها فيها ))) ويشري إليها قوله تعاىل: ولقد كتبنا يف الزبور من بعد الذكر أن األرض يرثها عبادي الصاحلون ))). بل يمكن إرجاع النقطة األوىل بيشء من التأمل إىل النقطة الثانية وذلك بأن نفرتض افرتاضا تساعد عليه مجلة من النصوص الدينية أن األنبياء منذ ))) فهناك مجلة من النصوص يف العهد القديم واجلديد تشري إىل اإلمام املهدي نحو إشارة منها ما يف س فر إشعيا اإلصحاح احلادي عرش: :1 11 و خيرج قضيب من جذع يسى وينبت غصن من أصوله :2 11 وحيل عليه روح الرب روح احلكمة والفهم روح املشورة والقوة روح املعرفة وخمافة الرب :3 11 ولذته تكون يف خمافة الرب فال يقيض بحسب نظر عينه وال حيكم بحسب سمع اذنيه :4 11 بل يقيض بالعدل للمساكني وحيكم باالنصاف لبائيس األرض ويرضب األرض بقضيب فمه ويميت املنافق بنفخة شفتيه :5 11 ويكون الرب منطقة متنيه واألمانة منطقة حقويه :6 11 فيسكن الذئب مع اخلروف ويربض النمر مع اجلدي والعجل والشبل واملسمن معا وصبي صغري يسوقها :7 11 والبقرة والدابة ترعيان تربض أوالدمها معا واألسد كالبقر يأكل تبنا :8 11 ويلعب الرضيع عىل رسب الصل ويمد الفطيم يده عىل حجر األفعوان :9 11 ال يسوؤون وال يفسدون يف كل جبل قديس ألن األرض تتلئ من معرفة الرب كام تغطي املياه البحر :10 11 ويكون يف ذلك اليوم أن أصل يسى القائم راية للشعوب إياه تطلب األمم ويكون حمله جمدا :11 11 ويكون يف ذلك اليوم أن السيد يعيد يده ثانية ليقتني بقية شعبه التي بقيت من آشور ومن مرص ومن فرتوس ومن كوش ومن عيالم ومن شنعار ومن محاة ومن جزائر البحر. ))) سورة األنبياء: 105.

12 مقدمة آدم أبو البرش إىل آخرهم وهو عيسى عىل نبينا وآله وعليهم الصالة والسالم كام كانوا يبشرون بنبوة اخلاتم كذلك كانوا يبشرون بوجود املنقذ وامل خل ص يف آخر الزمان مما جعل هذه الفكرة فكرة اجتامعية راسخة يف الذهنية العامة لدى الناس وذات مقبولية تامة عندهم النسجامها مع الفطرة البشرية فظهرت هنا وهناك يف الديانات غري الساموية أو اآلثار األدبية يف املجتمعات املختلفة. أما يف الدين االسالمي فقد بدأ التثقيف هلا منذ زمن النبي األعظم يف أحاديث كثرية رواها الفريقان حتى صارت بسبب كثرهتا من رضوريات الدين ومن مجلة املتواتر عنه إمجاال وبعد ذلك استمر هذا التثقيف بشكل أكثر تركيزا يف أحاديث أهل البيت حتى ال نكاد نجد إماما من أئمتهم خيلو ما أ ث ر عنه من حديث عن ذكر للمهدي املوعود كام سيتضح مما سيأيت يف الفصل الثالث بل كان الشيعة يرتقبون ظهوره وانطباق الروايات الدالة عليه يف كل إمام جديد من األئمة حتى سأل بعضهم اإلمام رصحيا عن ذلك فمن ذلك ما ورد عن يونس بن عبد الرمحن قال: دخلت عىل موسى بن جعفر فقلت: يا بن رسول اهلل أنت القائم باحلق فقال: )أنا القائم باحلق ولكن القائم الذي يطهر األرض من أعداء اهلل ويملؤها عدال كام م لئت جورا هو اخلامس من ولدي...( اخلرب ))) ومنها ما عن مسعدة قال: كنت عند الصادق إذ أتاه شيخ كبري قد انحنى مت كيا عىل عصاه فسل م فرد أبو عبد اهلل اجلواب ثم قال: يا بن رسول اهلل ناولني يدك أقب لها فأعطاه يده ))) كامل الدين للصدوق: ج 2 ص 361 ب 34 ح 5.

13 والدة اإلمام املهدي بني التواتر والتشكيك فقب لها ثم بكى فقال أبو عبد اهلل: ما يبكيك يا شيخ قال: جعلت فداك يا بن رسول اهلل أقمت عىل قائمكم منذ مئة سنة أقول هذا الشهر وهذه السنة وقد كربت سن ي ورق )دق نخ( عظمي واقرتب أجيل وأرى فيكم ما ال أحب: أراكم مقت لني مرش دين وأرى عدو كم يطريون باألجنحة فكيف ال أبكي فدمعت عينا أيب عبد اهلل ثم قال: )يا شيخ إن أبقاك اهلل حتى ترى قائمنا كنت معنا يف السنام األعىل وإن حل ت بك املني ة جئت يوم القيمة مع ثقل حمم د : ونحن ثقله قد قال: إن خمل ف فيكم الثقلني فتمس كوا هبام لن تضلوا: كتاب اهلل وعرتيت أهل بيتي( فقال الشيخ: ال أبايل بعد ما سمعت هذا اخلرب ثم قال: )يا شيخ اعلم أن قائمنا خيرج من صلب احلسن واحلسن خيرج من صلب عيل وعيل خيرج من صلب حمم د وحمم د خيرج من صلب عيل وعيل خيرج من صلب ابني هذا وأشار إىل موسى وهذا خرج من صلبي ونحن إثنا عرش كل هم معصومون مطهرون...( احلديث ))) ومنها ما عن أي وب بن نوح قال: قلت أليب احلسن الرضا: إن ا نرجو أن تكون صاحب هذا األمر وأن يسوقه إليك عفوا بغري سيف فقد بويع لك ورضبت الدراهم ((( باسمك... اخلرب. ))) بحار األنوار للعالمة املجليس: ج 36 ص 409. ))) غيبة النعامين: ص 168 ب 10 ح 9 كامل الدين: ج 2 ص 370 ب 35 ح 1 نحوه.

14 الفصل األول التشكيك في مسألة والدة اإلمام المهدي

15

16 أنواع التشكيك يف مسألة اإلمام املهدي أنواع التشكيك في مسألة اإلمام المهدي : وقد صاحب هذه املسألة كام يف كل حق وقوع التحريف والتزييف أو اإلنكار والتشكيك فهنا مستويات من االنحراف: 1- االنحراف بإساءة استخدام الفكرة وذلك عن طريق تطبيقها عىل أشخاص أخرين ليسوا هم املقصودين احلقيقيني سواء يف نفس شخصية اإلمام بأن ط بقت تطبيقا خاطئا عىل أشخاص آخرين وصفوا بالقائم أو املهدي أو يف بعض أتباعه وأعوانه كاليامين واخلراساين وغريمها ومما ساعد عىل ادعاء ذلك يف بعض أبعاد هذه الفكرة أن رشحية كبرية من املسلمني ينكرون والدة اإلمام سابقا وأنه سيولد يف آخر الزمان وهذا بدوره يعني أنه ليس شخصا معينا من أبوين معروفني وهذا يفتح الباب لكل م د ع أن ي ط ب ق أوصافه أو عصره وظروف خروجه الوارد كل ذلك يف الروايات عىل نفسه وزمنه وحميطه الذي يعيش فيه وجيمع حوله األتباع واملريدين والذين ال ي ع ز عىل م د ع مهام كانت دعوته باطلة مج ع عدد منهم من اهلمج والرعاع وأتباع كل ناعق كام يف احلديث الشريف ))). وأما يف خصوص الشيعة فإن تقم ص شخص اإلمام مل ا كان ممتنعا لتعي نه بوجود شخصه الرشيف الثابت واملحدد لذا كان التحريف يطال بعض أتباعه وأعوانه فرتى مد عي بعض أهم أصحابه كاليامين واحلسني واخلراساين ))) )يا كميل إن هذه القلوب أوعية فخريها أوعاها.. فأحفظ عني ما أقوله لك: الناس ثالثة: فعامل رباين.. ومتعلم عىل سبيل نجاة.. ومهج رعاع أتباع كل ناعق يميلون مع كل ريح مل يستضيئون بنور العلم ومل يلجئوا إىل ركن وثيق...(. هنج البالغة: خطب اإلمام عيل : ج 4 ص 36.

17 والدة اإلمام املهدي بني التواتر والتشكيك يوجدون يف كل زمان بأشكال خمتلفة ودعاوى متلونة وهم كلهم جيمعهم اسم واحد وهو: االدعاء والتحريف والتزييف طلبا حلطام الدنيا وزينتها وإضالال لبسطاء الناس واستغالل عواطفهم اإليامنية املتحفزة لنرصة اإلمام وااللتفاف حوله. وقد بدأت حركة ادعاء املهدوية مبكرة يف التأريخ اإلسالمي فهناك شواهد تأرخيية قليلة يرصدها املتأمل املدقق تدل عىل أن م ن أوائل م ن ادعى املهدوية معاوية بن أيب سفيان كام يذكر ذلك الكوراين: حيث ورد يف نص بعض حماججاته مع بني هاشم قوله: )وقد زعمتم أن لكم ملكا هاشميا ومهديا قائام واملهدي عيسى بن مريم وهذا األمر يف أيدينا حتى نسلمه إليه( وعن عبد الرمحن بن أيب عمرية األزدي عن النبي أنه ذكر معاوية وقال: اللهم اجعله هاديا مهديا واهد به( ))) وعن األعمش عن جماهد قال: )لو رأيتم معاوية لقلتم هذا املهدي ) ))) وهي بالطبع من موضوعات معاوية نفسه لدعم مرشوعه يف حرف اإلمامة عن أهل البيت ثم ورد مثل ذلك يف حق موسى بن طلحة بدعم من عائشة ثم احلسنيني ))) حتى صار االدعاء موجة يف أواخر القرن األول اهلجري عىل إثر ظلم األمويني آلل حممد وتسلطهم عىل رقاب الناس فكان ذلك أرضية مناسبة الدعاء املهدوية ثم استمرت الدعاوى الباطلة إىل يومنا هذا بأشكال وألوان خمتلفة. 2- حصول التشكيك واإلنكار ألصل مسألة اإلمام املهدي أو بعض ))) مسند أمحد: ج 4 ص: 216. ))) تاريخ دمشق البن عساكر: ج 59 ص 172 والبداية والنهاية البن كثري: ج 8 ص 143. ))) يالحظ كتاب املعجم املوضوعي ألحاديث اإلمام املهدي : ج ص 213 وما بعدها.

18 أنواع التشكيك يف مسألة اإلمام املهدي خصوصياته كوالدته وحياته أو خروجه يف هذه النشأة أو وجود العالمة الفالنية لظهوره كالسفياين أو وجود بعض األعوان له كاليامين واخلراساين أو بعض خصوصياهتم وهكذا قال الشيخ اإليرواين )مده(: فكان أو ل من شكك يف الوالدة جعفر عم اإلمام املهدي لعدم اطالعه عىل الوالدة ووجود تعتيم إعالمي قوي عىل مسألة والدة اإلمام املهدي نتيجة الظروف احلرجة املحيطة باإلمامة يف تلك الفرتة حتى أن ه مل جي ز األئمة الترصيح باسم اإلمام املهدي فجعفر ما كان مط لعا عىل أن اإلمام العسكري له ولد باسم اإلمام املهدي لذلك فوجئ بالقضية وأنكر أو شك ك يف الوالدة فهو أول من شكك ثم تاله يف التشكيك ابن حزم يف كتابه الف ص ل يف امللل واألهواء والن ح ل شك ك يف مسألة الوالدة فقال: وتقول طائفة منهم أي من الشيعة أن مولد هذا يعني اإلمام املهدي الذي مل خيلق قط يف سنة ستني ومائتني سنة موت أبيه ))) وتبعه عىل ذلك حممد اسعاف النشاشيبي يف كتابه اإلسالم الصحيح يقول: ومل يعق ب احلسن يعني العسكري سالم اهلل عليه ذكرا وال أنثى ))) ))). ونحن إذا أردنا أن نقس م املشككني تقسيام آخر فيمكننا أن نقول إن املشككني: إما أن يكونوا من املسلمني فهذا القسم ينترش فيه التشكيك األول املتقدم وكذلك الثاين ولكن يف بعض اخلصوصيات وأما التشكيك بأصل مسألة ((( الفصل.114 :3 ))) اإلسالم الصحيح: 348. ))) اإلمام املهدي بني التواتر وحساب االحتامل للشيخ حممد باقر اإليرواين: ص

19 والدة اإلمام املهدي بني التواتر والتشكيك اإلمام املهدي # )فباإلمكان أن نجد املسلمني متفقني تقريبا عىل بطالن مثل ذلك فاإلمامية وغريهم قد اتفقت كلمتهم عىل أن ه سيظهر يف آخر الزمان رجل يتم إصالح العامل عىل يده املباركة وقد دل ت عىل ذلك آيات كثرية كام دل ت عىل ذلك جمموعة كبرية من الروايات( ))) )وقد سل م هبذه الروايات وهبذه املسألة يف اجلملة غرينا من اإلخوة العام ة بام فيهم ابن تيمية وابن حجر ))) بل يف اآلونة األخرية سل م هبا عبد العزيز بن باز كام ورد يف جمل ة اجلامعة التي تصدر من املدينة املنو رة ))) وذكر أن هذه الفكرة صحيحة والروايات صحيحة وال يمكن إنكارها. فاملسلمون إذن بشكل عام قد سل موا هبذه الفكرة لآليات والروايات وإذا كان هناك منكر فهو قليل ويمكن أن يعد شاذا من قبيل ابن خلدون يف تارخيه ))) وأبو زهرة يف كتابه اإلمام الصادق ))) وحممد رشيد رضا يف كتابه ئ وا ن ور اهلل ))) فإنه حينام يمر هبا تفسري املنار ))) يف قوله تعاىل: ي ر يد ون ل ي ط ف هناك يقول: الروايات ضعيفة فهو حياول تضعيف الروايات بمجرد دعوى ذلك ال أكثر( ))). ))) اإلمام املهدي بني التواتر وحساب االحتامل للشيخ حممد باقر اإليرواين: ص 10. ))) الصواعق املحرقة: 249. ))) جملة اجلامعة اإلسالمية العدد 3 من السنة األوىل ))) تاريخ ابن خلدون: ج ))) اإلمام الصادق: 199. ))) تفسري املنار: ج سورة التوبة وله مناقشات حول روايات اإلمام املهدي راجع :.507 ((( التوبة:.32 ))) اإلمام املهدي بني التواتر وحساب االحتامل للشيخ حممد باقر اإليرواين: ص

20 أنواع التشكيك يف مسألة اإلمام املهدي أو يكونوا من غري املسلمني وهؤالء ال يمكن النقاش معهم يف إثبات ذلك نقال ألن االقتناع بذلك الدليل النقيل من اآليات والروايات حيتاج إىل إثبات مصداقيتها وهو يتوقف عىل معرفة صحة نبوة النبي وإمامة األئمة من بعده وكذلك إىل صحة القرآن الكريم وأنه صادر من اهلل تعاىل وقد حيتاج إذا كان الشخص ملحدا أصال إىل إثبات وجود اهلل تعاىل وصفاته فإذا هذا الطريق من النقاش مسدود معه أو حيتاج إىل إثبات كل ما تقدم ويكون هو متفرعا عنه وقد يتيرس طريق عقيل إلثبات وجود اإلمام ولكنه حمل لألخذ والرد وال يكون وحده حاسام وما يسه ل األمر وهيو ن اخلطب أن تأليف هذا الكتاب مل يكن منصبا لغرض الرد عىل هذا القسم من املشككني ومل يتوجه إليهم أصال.

21 والدة اإلمام املهدي بني التواتر والتشكيك إلقاء التشكيك في أوساط الناس وخطره: وهنا البد أن نشري إىل أن البحث عن مسألة والدة اإلمام املهدي قد يكون كسائر البحوث العلمية يف أوساط علمية فيأخذ حيزا من النقض واإلبرام واألخذ والرد في ناق ش دليل ما يف أصل حجيته أو مقدار ما يستظهر منه فيكون هناك مراحل يف البحث العلمي يقع يف بعضها تساؤالت أو تردد يف قبول الفكرة وذلك أمر طبيعي يف تشييد املطالب العلمية عند طلبة العلوم الدينية الذين يسلكون املنهج العقيل يف االستدالل. ولكن األمر الذي يدعو للتأمل بل أكثر من التأمل قد يدعو إىل الريبة يف مستوى النوايا الشخصية إذا ألقي التشكيك عىل مستوى الذهنية العامة والعقلية العادية غري املسبوقة باملوضوع أو مالبساته وحدوده فإن هذا التشكيك يعترب من األخطار الفكرية التي ال يسع بحال من األحوال إثارهتا يف أوساط املجتمع غري املؤهل لتلقي هذه األفكار. فإن كل علم له اصطالحاته وخصوصياته العلمية املحفوظة والتي ال يسمح بحال بإشاعتها عىل املأل العام بل إن بعض خصوصيات العلوم تكون من األرسار العلمية التي ال يمكن البوح هبا لغري املتعلمني بذلك العلم أضف إىل ذلك أن املشكلة تكون أكرب واخلطر أعظم إذا كان األمر يتعلق بعقائد الناس وما يمتلكونه من كم معريف خيص دينهم وعالقتهم برهبم فهنا يكرب السؤال حول الغرض من إثارة هذه األمور يف أوساط الناس فصحيح أن البحث العلمي ال يعرف اخلطوط احلمراء يف التعرض لألفكار فينتقدها ويصححها ويتأمل فيها حتى ت زال الشوائب من األفكار ويصفو

22 إلقاء التشكيك يف أوساط الناس وخطره احلق ويتمحص ولكن أن يكون هذا منترشا بني الناس فهذا غري مقبول بتاتا فقد كانت سنة النبي وأهل بيته أن يكلموا الناس عىل قدر عقوهلم فقد ورد عن النبي : أ مرنا معارش األنبياء أن نخاطب الناس عىل قدر عقوهلم ))) ويمنعوهنم من اخلوض فيام ال يطيقون ويأمروهنم باألخذ ببعض املعارف بشكل إمجايل حتى ال يكلفوهنم ما ال يطيقون فيقعوا يف الشبهات كام كان النهي عن اخلوض يف الذات املقدسة وخصوصياهتا مما ي دخ ل اإلنسان يف متاهات األوهام وتلبيسات الشيطان. والرس يف ذلك أن إشاعة التشكيك بني الناس يؤدي إىل إلقاء الشبهة يف أذهاهنم فتتمكن من نفوسهم الضعيفة غري املحصنة بالعلم بسبب عدم استحضارهم ملالبسات املوضوع وليس عندهم من األدلة ما يرد هذه الشبهة وقد ال يتيسر إيصال الرد إن وجد بعد ذلك إىل كل من وصلته الشبهة ولذا كان من مجلة أساليب القوى االستكبارية العاملية التي تشيع الفساد يف املجتمعات أن تنرش األضاليل يف املجتمعات حتى وإن كانت إخبارات كاذبة وجمردة عن أي حقانية واهلدف من ذلك أن انتشار هذا األمر الكاذب يكفي فيه تكنه من النفوس ثم بعد ذلك ال يعلم وصول احلق أو التصحيح الذي قد يصدر كرد فعل من بعض اجلهات املتصدية له إىل كل الذين وصلتهم هذه األكاذيب ولو وصل فقد ال يكون اجلواب يف نفسه تاما أو مقنعا للطرف الذي تكنت الشبهة يف نفسه أو قد ال يفهم اجلواب فيبقى متقلبا يف الشبهات وقد ورد يف احلديث الرشيف قال الرسول لعيل : لئن يدي اهلل بك ))) بحار األنوار للعالمة املجليس : ج ٢٥ ص ٣٨٤.

23 والدة اإلمام املهدي بني التواتر والتشكيك رجال واحدا كان خريا لك مما طلعت عليه الشمس ))). ويفهم منه أن ما يقابل هذه احلالة أي: حالة هداية األمة وهي حالة اجلهل والضالل أمر مرفوض وله عواقب وخيمة ففي احلديث عن الصادق : )إن اإليامن عرش درجات بمنزلة السلم يصعد منه مرقاة بعد مرقاة فال يقولن صاحب اإلثنني لصاحب الواحد لست عىل يشء حتى ينتهي إىل العرشة فال ت سقط من هو دونك في سقط ك من هو فوقك وإذا رأيت من هو أسفل منك بدرجة فارفعه إليك برفق وال حتملن عليه ما ال يطيق فتكسره فإن من كسر مؤمنا فعليه جربه( ))). ))) بحار األنوار: ج 21 ص 3 ب 22. ))) الكايف : ج 2 ص 44.

24 هل مسألة والدة اإلمام املهدي مسألة عقدية هل مسألة والدة اإلمام مسألة عقدية إن والدة أي إنسان فيام مىض هي من مجلة الوقائع واحلوادث الكونية التي حتدث يف هذه احلياة وهي من مسائل علم التأريخ فالتعامل معها تعامل مع مفردة تأرخيية فتكون حمكومة بخصوصيات علم التأريخ وقوانينه فإثبات الوالدة أو نفيها مرهون بتوفر األدلة التأرخيية عىل والدته أو عدم توفرها وهو باإلضافة إىل كونه من مفردات علم التأريخ أمر اجتامعي مارسه ويامرسه الناس ويتعاملون معه باملقدار الذي هيمهم إذ أن هلذه املسألة مساس يف حياة اإلنسان االجتامعية فإثبات والدة األشخاص يف املجتمع له آثار اجتامعية كثرية مرتتبة عليه ومع ذلك نجد أن العقالء هلم طرق خمتلفة ألثبات ذلك وليس األمر متوقفا عندهم عىل حتصيل اليقني بحصول احلادثة وإال لتوقفت مسرية احلياة يف مجلة من املفاصل املهمة بل سرية العقالء عىل خالف ذلك ويكفي فيها االعتامد عىل الشيوع واالشتهار أو إخبار املؤرخني وأصحاب السري أو علامء النسب ونحو ذلك من الطرق املعتمدة عندهم. أما ما يرتتب عىل هذه الوالدة من أحكام ومسائل فهو خيتلف بحسب خصوصيات هذا الشخص وهنا مل ا كان البحث عن والدة اإلمام املهدي يرتتب عليها بعض اخلصوصيات الرشعية كانت الوالدة تأخذ طابعا رشعيا عقديا ولكن نفس الوالدة ال خترج بذلك عن كوهنا أمرا تأرخييا يثبت بم ثبتات احلوادث التأرخيية وال يزيد عىل ذلك أما كيف تثبت احلوادث التأرخيية فسنتعرض له يف مقدمة الحقة. ولكن ما يرتتب عىل ذلك حتى لو كان أمرا عقديا فرتتبه متفرع عىل ثبوت

25 والدة اإلمام املهدي بني التواتر والتشكيك املوضوع وهو الوالدة وقلنا: إن ثبوهتا يكون بحسب قوانني علم التأريخ فال يرد حديث أن املسائل العقدية البد فيها من اليقني وال يمكن حتصيل اليقني بالوالدة من بعض الروايات الدالة عىل حصول والدته ولو كانت صحيحة ألن هذا البحث من أساسه ليس صحيحا بعدما عرفت ثم إن املسائل العقدية ليست كلها حمكومة هبذا احلكم فبعدما تقدم نفهم أن املسائل العقدية: منها: ما يكون عقليا حمضا أي: ما يتوفر له طريق عقيل حمض إلثباته سواء وجد مع ذلك طريق نقيل إلثباته أيضا أم ال فهذا النوع البد فيه من حتصيل اليقني به. ومنها: ما ال يكون عقليا حمضا بل هو متفرع عىل اإلثبات الرشعي والنقيل مثل أكثر فروع العقائد اإلسالمية احلقة كثبوت اجلنة والنار وتفاصيل القيامة واآلخرة وكذلك بعض تفاصيل النبي واإلمام واملعاد والعدل اإلهلي... وغريها كثري. فأصل التوحيد والنبوة واإلمامة واملعاد يكون إثباته أمرا عقليا حمضا البد فيه من حتصيل اليقني به وأما الفروع العقدية املبتنية عىل أخبار ونقول رشعية ظنية فهذا ال يشرتط فيه اليقني نعم البد من اليقني بثبوت احلكم فيه هلذا املوضوع أو ثبوت الوصف له أما أن ينسحب اليقني إىل نفس املوضوع فهو أمر ال ملزم له.

26 الفصل الثاني مقدمات قبل االستدالل

27

28 مقدمات قبل االستدالل قبل اخلوض يف أصل البحث وعرض األدلة عىل والدة اإلمام ومناقشتها واألخذ والرد فيها ال بد أن نبني بعض املصطلحات املهمة التي يتوقف البحث عليها وكذلك التطرق لبعض األفكار التي تساعد عىل اخلوض فيه لذا سنتعرض يف هذا الفصل إىل منهج البحث العلمي وطرق إثبات الوقائع التأرخيية ثم نتعرض ألنواع األدلة وقيمتها يف االستدالل ويف ضمن هذا املوضوع سوف نتطرق ملجموعة من األفكار واملصطلحات املهمة التي يتوقف عليها أصل البحث. 1- منهج البحث العلمي وكيفية االستدالل: إن املنهج املتبع يف البحث العلمي خيتلف بحسب املسألة املراد البحث عنها بمعنى: أنه قبل البدء بالبحث ينبغي اإلجابة عن هذا السؤال وهو أن املسألة املطروحة للبحث تدخل يف أي علم فلو كانت من املسائل العقلية فيكون البحث عنها عن طريق الدليل العقيل والربهان فلو أريد تشييد دليل ما أو تفنيد دليل من هذا النوع فال بد من النظر إىل مقدمات هذا الدليل فإن كان دليال موجودا تناقش مقدماته وإن كان دليال مفرتضا تؤسس مقدماته بحيث تكون قطعية حتى تنتج نتيجة قطعية أيضا وهكذا. وأما اذا كانت املسألة املطروحة للبحث نقلية فالنقاش حوهلا يكون عرب مناقشة أدلتها النقلية من ناحية صحة السند أو الداللة ونحو ذلك ولو أريد تأسيس املسألة فالبد من البحث يف كتب احلديث والفقه عام يمكن أن يكون دليال معتربا رشعا بمعنى: أنه يفيد احلجية الرشعية ليمكن االستدالل به وسيأيت تفصيل الدليل الرشعي ومعنى حجيته.

29 والدة اإلمام املهدي بني التواتر والتشكيك تشييد األدلة أو نقضها حيتاج إىل االستقراء التام: وهذا البحث يف كتب احلديث والفقه البد أن يكون بحثا مستوعبا باستفراغ الوسع وبذل اجلهد حتى يكون االستقراء تاما أو شبه تام وإال فال ينفع االستقراء الناقص يف هذا املجال أو االعتامد عىل ما ذكره البعض وخاصة من املتقدمني ألن هذا ال يكفي يف إبراء الذمة. وكذلك احلال إذا كانت املسألة تأرخيية بل األمر هنا أشد فإن جمال البحث هنا أوسع وأكرب فالبد من استفراغ الوسع يف البحث عام يمت إىل املسألة املرادة بصلة سواء كان املراد تأسيس املسألة أو إبطاهلا ففي مقام اإلبطال أيضا نحتاج إىل االعتامد عىل األساس االستقرائي التام أو شبه التام بل لعل األمر يف مسألة اإلبطال أشد منه يف مسألة التأسيس إذ أن الباحث املؤسس قد يكتفي بمقدار ما من البحث لالقتناع بصحة الفكرة أما املبطل لفكرة فاملفروض أنه ال يدع جماال للرد عليه برتك مساحة للبحث مل ي ل ج ها فإن هذا ي ع د من ضعف الباحث أو البحث أو كليهام إن مل يكن بنوع من سوء الظن يعد حماولة لبث الشبهات والشكوك يف األوساط العلمية وغريها. وأما يف مسألة والدة اإلمام فقد أثريت عدة شبهات حول والدته منها: شبهة عن أن املقدار الوارد من روايات والدة اإلمام املهدي يف الكتب املعتمدة ككتاب الكايف للشيخ الكليني مقدار قليل وهذا املقدار لو ناقشناه من الناحية السندية فال يصمد من هذا الكم إال النزر اليسري من ((( الروايات ألن أغلبها غري صحيح السند وبام أن املسألة من املسائل العقدية ))) تقدم مناقشة هذه املسألة

30 مقدمات قبل االستدالل فال يكفي هذا املقدار يف إفادة اليقني باملسألة املبحوث عنها. وقد تقدم بعض الكالم حول هذه الشبهة من ناحية أن املسائل التأرخيية كالوالدة والوفاة وغريها وإن ترتب عليها بحث عقدي أو فقهي أو غري ذلك إال أن نفس املسألة تبقى مسألة تأرخيية حمكومة بأحكام علم التأريخ وال يمكن أن تتحول إىل يشء آخر وسيأيت أيضا الكالم حوهلا من نواح خمتلفة ولكن فيام خيص حمل الكالم فيمكن القول: إن ما تشبث به املشككون يف هذا املجال من ذكر هذه الروايات مما ال ينبغي القول به وذلك ألمرين: أوال : إن مصنفي كتب احلديث كالكليني يف كتاب الكايف مل يد ع االستقراء التام للروايات يف هذا املجال وال كان من شأنه االستقراء التام أيضا لعدم تيرسه يف تلك األعصار وكذلك بالنسبة لغريه كالعالمة املجليس فكل منهام مل يكن يف هذا الصدد. ثانيا : إن الروايات التي تدل عىل والدة اإلمام ال تنحرص يف هذه الروايات التي تندرج حتت هذا الباب فعىل من يريد أن ينفي والدة اإلمام البد أن يستقرئ كل الروايات التي يمكن أن تدل بشكل أو بآخر عىل ذلك سواء يف ذلك الداللة املبارشة أو غري املبارشة كام سيأيت بحث كل ذلك يف حمله املناسب. وعليه ففي مقام البحث العلمي هذا املقدار من البحث يف رد مسألة والدة اإلمام يعد بحثا ناقصا ال يعو ل عليه وهو ليس عىل املوازين الصحيحة للبحث العلمي.

31 والدة اإلمام املهدي بني التواتر والتشكيك 2- طرق إثبات الوقائع التاريخية: من خالل املوضوع املتقدم تبني أن غالب الوقائع التارخيية واألحداث اخلارجية التي تتعلق فيام مضى من تأريخ األمة اإلسالمية ال يتيرس فيها املنهج الس ن دي بمعنى حماسبة النصوص التارخيية حماسبة النصوص الشرعية من حيث الس ن د وقبول الروايات التي رواهتا وسندها صحيحا أو موثوقا فإن ذلك ال يتيرس غالبا بل معتمد فيها إما عىل حتقيق التواتر إن تم أو جتميع القرائن وحساب االحتامل أو عىل جمرد املوثوقية واالطمئنان بصحة الصدور وهذا األمر ينفع كثريا يف دراسة التاريخ والتثبت يف جمرياته وسيأيت بيان هذه املصطلحات وتفصيلها بالشكل املناسب 3- عدم جواز االجتهاد في مقابل النص: ليس من حق شخص أن جيتهد يف مقابل النص فإذا كان عندنا نص رصيح الداللة وتام السند من كلتا اجلهتني فال حق ألحد أن يأيت ويقول: أنا أجتهد يف هذه املسألة فاهلل عز وجل يقول: و أق يم وا الص ال ة و آت وا الز ك اة ))) وهذه اآلية بوضوح تدل عىل الطلب غاية ما يف األمر ليست رصحية يف الطلب الوجويب لكن يف أصل الطلب طلب الصالة وطلب الزكاة داللتها رصحية وسند القرآن ال مناقشة فيه فال حيق ألحد أن يقول: أنا أريد أن أجتهد يف هذه املسألة وأقول هي ال تدل عىل الطلب!! ليس له هذا احلق وهذا يسمونه اجتهاد يف مقابل النص. نعم إذا كان جيتهد يف الداللة ويقول ال تدل عىل الوجوب بل تدل عىل ((( البقرة:.43

32 مقدمات قبل االستدالل االستحباب فهذا جيد ألن الداللة ليست رصحية عىل الوجوب أم ا أن جيتهد يف الداللة عىل أصل الطلب ويقول: أنا أجتهد وأقول ال تدل هذه عىل أصل الطلب يف رأيي فهذا ال معنى له ألن داللتها عىل الطلب رصحية والسند أيضا قطعي. عىل ضوء هذا أخرج هبذه النتيجة أيضا : ليس من حق أحد أن يقول روايات اإلمام املهدي أنا اجتهد فيها كام جيتهد الناس يف جماالت أخرى هذا ال معنى له ألن الروايات حسب الفرض هي واضحة الداللة رصحية وتامة غري قابلة لالجتهاد وسندها متواتر فاالجتهاد هنا إذن ال معنى له أيضا فإن لالجتهاد جماال إذا فرض أن الداللة مل تكن رصحية أو السند مل يكن قطعيا أما بعد قطعية السند ورصاحة الداللة فاالجتهاد ال معنى له فإن ه اجتهاد يف مقابل النص وهذه قضية واضحة أيضا ))). 4- مراتب الدليل النقلي: للدليل النقيل بحسب ما يستفاد منه ويرتتب عليه من مراتب العلم املختلفة كاليقني واالطمئنان أو الظن واالحتامل مستويات خمتلفة فمنه ما يفيد القطع بمضمونه أو ما يقرب من القطع كاالطمئنان ومنه ما ال يفيد إال الظن ولكن هذا الظن قد يكون حجة بحسب أدلة ومبان خمتلفة توفر احلجية له وإال فهو ليس بحجة ومنهي عن األخذ به يف اآليات الكريمة والروايات الرشيفة ونحن سوف نتعرض للدليل النقيل ونبني ما يمكن أن يستفاد منه من هذه املراتب املختلفة للعلم ولكن قبل ذلك نبني تقسيم الدليل النقيل لتتضح ))) اإلمام املهدي بني التواتر وحساب االحتامل للشيخ حممد باقر اإليرواين: ص

33 والدة اإلمام املهدي بني التواتر والتشكيك أقسامه فنقول: احلديث إما متواتر يفيد القطع بصدوره أو خرب آحاد وخرب اآلحاد قد يكون مستفيضا بأن يكون الرواة له متكثرين بحد ال تصل كثرهتم لتحقيق التواتر أو ال وقد يكون حمتفا بالقرائن التي تقوي مضمونه وتورث اليقني به أو ال. األول: التواتر: وهو أعىل درجات الدليل النقيل ملا يفيده من العلم والقطع بمضمون اخلرب وقد تعددت أقوال العلامء يف تعريفه ))) وال نريد اخلوض يف اختالفها ولكن ما يتحصل منها: أن التواتر هو نقل اخلرب الواحد سواء كان بلفظه أو مضمونه أو معناه كام سيأيت بيانه يف أنواع التواتر عن طريق مجاعة متكثرة بحيث نستفيد من تكثر الن ق ل ة عدم كذب مضمون خربهم لعدم احتامل تواطؤهم عىل الكذب عادة وال يشرتط فيهم العدالة أو الوثاقة بعد وصول عددهم إىل هذا احلد ويقابله يف اصطالحهم ما يسمى بخرب اآلحاد وهو ما ال يفيد أكثر من الظن إذا مل يصاحبه قرائن ترفع درجته إىل القطع واليقني. وال يشرتط يف العدد املحقق للتواتر حدا معينا بل خيتلف العدد املطلوب يف كل مورد بحسب خصوصيات املضمون ومالبساته فام كان أمرا مهام تتوفر ))) فقد ورد يف تعريفه ما نذكر بعضه: قال الشيخ البهائي: )فإن بلغت سالسله يف كل طبقة حدا يؤمن معه تواطؤهم عىل الكذب فمتواتر..( الوجيزة يف علم الدراية ص 4. وقال الشهيد الثاين: )ما بلغت رواته يف الكثرة مبلغا أحالت العادة تواطؤهم عىل الكذب واستمر ذلك الوصف يف مجيع الطبقات حيث تتعدد(. رشح البداية يف علم لدراية: ج 1 ص 62. وقال املحق ق القمي: )خرب مجاعة يؤمن تواطؤهم عىل الكذب عادة وإن كان للوازم اخلرب دخل يف إفادة تلك الكثرة العلم (. قوانني األصول للمحق ق القمي: ج 1 ص 421.

34 التواتر فيه الدواعي للكذب أو اإلخفاء فنحتاج فيه إىل عدد أكرب من املخربين وما ال يكون كذلك أو كان مالئام للناقلني فيقل فيه العدد املحقق للتواتر وهكذا ولكن ما يشرتط يف التواتر هو توفر العدد املحق ق للتواتر يف كل طبقة من طبقات الرواة ولذا فقد أخرج املحققون بعض الروايات التي اشتهر أهنا متواترة عن حد التواتر بسبب تفرد بعض الرواة يف بعض الطبقات يف نقل اخلرب وإن ع د رواته باملئات يف باقي الطبقات ))). وللتواتر أقسام خمتلفة بحسب تقسيم العلامء له وصل أكثرها إىل أربعة هي: 1- التواتر اللفظي: وهو ما احتد فيه لفظ اخلرب عند مجيع الرواة فكان ما ينقل من الرواة يف كل الطبقات لفظا واحدا وهذا من أعىل درجات التواتر وهو القدر املتيقن منه يف إفادة العلم والقطع واليقني ومثاله: حديث : )ال فتى إال عيل وال سيف إال ذو الفقار( ))) أو حديث الغدير: )من كنت مواله فهذا عيل مواله...( ))) أو حديث الثقلني: )إن تارك فيكم الثقلني كتاب اهلل وعرتيت...( ))) إلخ ما يذكر له من أمثله. 2- التواتر املضمون: وهو ما تكث رت الروايات الناقلة له ولكن مل يت حد اللفظ فيها مجيعا بل اختلفت األلفاظ مع املحافظة عىل وحدة املضمون كام يف حديث رد الشمس ألمري املؤمنني فإن ألفاظه خمتلفة واملضمون واحد. 3- التواتر املعنوي: ومعناه: أن األلفاظ ليست وحدها املختلفة بل املضامني ))) يالحظ ما ذكر يف الدراية للشهيد الثاين يف مبحث التواتر. ))) رشح األخبار للقايض النعامين: ج 2 ص ))) الكايف للكليني: ج 1 ص ))) وسائل الشيعة للحر العاميل: ج 72 ص 33..

35 والدة اإلمام املهدي بني التواتر والتشكيك أيضا خمتلفة ولكن اختالف املضامني مع ذلك يشري إىل معنى واحد هذا املعنى هو املتواتر ومثاله: األخبار املختلفة األلفاظ واملضامني التي تدل عىل شجاعة أمري املؤمنني أو جبن غريه وختاذهلم أو الروايات التي دل ت عىل نفاق بعض الصحابة أو ارتدادهم بعد وفاة النبي وغري ذلك فإن الروايات الكثرية التي وصفت حروب أمري املؤمنني كانت بألفاظ خمتلفة ومضامني خمتلفة أيضا إذ بعضها كان يتحدث عن حرب بدر وبعضها األخر كان يتحدث عن أحد أو خيرب أو اخلندق واألحزاب وغري ذلك ولكن كل ها يشري إىل معنى واحد مت فق يف مجيعها وهو شجاعته وقد ي عد هو والتواتر املضموين قسام واحدا. 4- التواتر اإلمجايل: وهو أضعف أنواع التواتر وقد أثبته بعض العلامء منهم املحقق اخلراساين صاحب الكفاية فيها وأنكره آخرون ))) ومعناه: أن الروايات املتعددة التي يضم ها عنوان واحد مثال والتي تكون عادة بطرق وأسانيد خمتلفة ومضامني خمتلفة يعلم إمجاال بصدور بعضها عن املعصوم لبعض القرائن واملالبسات وهذا يكفي يف إثبات ما تشرتك فيه الروايات من معنى أو مضمون. ))) فقد أنكر املحقق النائيني قد س رس ه التواتر اإلمجايل بدعوى : انا لو وضعنا اليد عىل كل واحد واحد من تلك االخبار نراه حمتمال للصدق والكذب فأين اخلرب املقطوع صدوره. أجود التقريرات للسيد اخلوئي: ج 2 ص 113.

36 اخلرب املحتف بالقرائن ونظرية حساب االحتامل الثاني: الخبر المحتف بالقرائن ونظرية حساب االحتمال: إن أي أمر ممكن يف احلياة هو يف حقيقته حيتمل الصدق وحيتمل الكذب بنفس الدرجة لو خيل ونفسه ونعني بالصدق والكذب التحقق وعدمه بقطع النظر عن اإلخبار به وخصوصية ذلك املخرب ولو أضفنا له خصوصيات املخرب فسوف تتغري النسبة فقد ترتفع احتاملية الصدق إذا كان املخرب ثقة أو عادال وقد ترتفع احتاملية الكذب إذا كان املخرب كاذبا أو فاسقا. ويعرب عن حالة التساوي بني االحتاملني بحالة الشك املنطقي وعن حالة رجحان أحد الطرفني بحالة الظن هبذا الطرف الراجح ولكن هذا الظن يف نفسه ال يمكن االعتامد عليه لوحده لشمول اآليات والروايات الناهية عن اتباع الظن له فإما أن يعتربه الشارع ويرفع قيمته إىل مستوى العلم فيكون حجة رشعية وعلام تعبديا وهذا االعتبار الرشعي له رشوط من مجلتها: مالحظة وثاقة املخربين الواقعني يف سلسة السند فمتى ما ع لمت وثاقتهم ارتفع اخلرب إىل مستوى احلجية وكان بنفسه حجة سواء أفاد العلم أم ال وهذا ما سنبحث عنه يف املطلب القادم يف حجية خرب الواحد. ولكن اخلرب لو مل حتصل فيه رشوط احلجية فإنه يبقى عىل حاله من إفادة الظن ومن ثم عدم احلجية إال أن تنضم إليه قرائن ترفع من احتامل مضمونه اىل مستوى قريب جدا من العلم وهو املعرب عنه باالطمئنان أو العلم العادي فإن اعتبار اخلرب بعد ذلك يكون بنفسه وال حيتاج إىل اعتبار من الشارع بعد وصوله إىل هذه املرتبة من االحتامل املتاخم للعلم وهذا األمر مندرج حتت تسمية علمية يف علم الرياضيات واإلحصاء تسمى بنظرية حساب االحتامل

37 والدة اإلمام املهدي بني التواتر والتشكيك وحاصلها: إن كل واقعة إذا مل تكن رضورية الوجود أو العدم أي: مل تكن واجبة الوجود وال مستحيلة الوجود فهي ممكنة الوجود يستوي احتامل وجودها وعدم وجودها فامل خرب بوقوع أمر من هذا القبيل يدور أمر خربه هذا بني أن يصح بنسبة %50 أو يكذب بنفس النسبة بمعنى أن الواقعة التي أخرب عنها حي تمل وقوعها بنسبة %50 وحي تمل بنفس النسبة عدم وقوعها وهذا بطبيعة احلال بمالحظة نفس املضمون جمردا من أي يشء آخر حتى عن خصوصية امل خرب نفسه. ولكن لو انضم إىل هذا املضمون قرائن تقو ي احتامل وقوع مضمونه )أي: صحة هذا املضمون( فسرتتفع هذه االحتاملية حسب نوع القرائن وكم ها وهو ما يعرب عنه بتجم ع االحتامالت حول حمور واحد وهو مضمون اخلرب فلو أخرب شخص ما عن موت زيد من الناس فنفس املضمون أي: احتامل املوت هو أمر ممكن لكل إنسان واذا انظم له خصوصيات امل خرب )من الوثاقة والعدالة وغريها( فسريتفع هذا االحتامل إىل مستوى الظن كام تقدم ولكن لو انظم إىل هذا اخلرب قرائن أخرى من قبيل علمنا السابق بأنه مريض مرضا شديد أو كرب سن ه فستزداد هذه االحتاملية ولو ظهرت عىل ذريته وعائلته آثار احلزن مثال فسرتتفع هذه النسبة أكثر وهكذا كلام وجدت قرينة ي قو ي مضموهنا هذا اخلرب فهي تزيد من احتامل وقوعه حتى تصل إىل مستوى االطمئنان بصحة اخلرب. وهذا األمر مما يتوفر كثريا يف األمور والوقائع التارخيية إذ أهنا ملا كانت عبارة عن حوادث خارجية فغالبا ما يكون هلا مالزمات خارجية تصاحبها

38 اخلرب املستفيض أو تسبقها أو تلحقها يمكن من خالهلا معرفة صحة تلك احلادثة لذا نرى أن كثريا من املحق قني قاموا بالنظر يف التاريخ اإلسالمي وتحيصه عىل أساس هذا النوع من جتميع القرائن فأخضعوا األخبار التأرخيية إىل مجلة من القرائن التي تؤيد أو تفند هذا اخلرب أو ذاك وبذلك حصل لنا جمموعة من األخبار املوثوق بصحتها أو املقطوع بكذهبا فتم حتقيق مجلة من الوقائع التأرخيية عىل أساس ذلك. وحادثة والدة اإلمام املهدي ملا كانت حادثة تارخيية فهي ال خترج عن هذا القانون وال تشذ عنه فيمكن عن طريق القرائن وسيأيت اإلشارة إىل مجلة منها تأييد األخبار التي تذكر والدته وإن مل تكن حجة باملعنى الرشعي للحجية وحيصل العلم العادي أو االطمئنان بصحتها ولكن حيتاج هذا الطريق إىل حشد جمموعة القرائن التي تضاف إىل اخلرب والنظر فيها وسيأيت كل ذلك إن شاء اهلل يف الفصل الثالث من الكتاب يف حمله عند ذكر األدلة عىل والدة اإلمام. الثالث : الخبر المستفيض: وهو ما تعددت طرق نقل اخلرب فزادت عىل الواحد أو اإلثنني كام عن بعضهم ولكن مل تصل إىل حد حتقيق التواتر فكان الستفاضة اخلرب دخال يف تنامي الظن بصدوره ووصوله إىل مرحلة االطمئنان به يف بعض احلاالت وهناك تفصيالت وكالم يف هذا املضامر نعرض عنه خوفا من التطويل بعد عدم كون الكتاب معدا هلذا األمر وإنام خضنا فيها لبيان املصطلحات ليس إال (((. ))) ونذكر هنا بعض التفصيل ملن أراد الزيادة فنقول: املقصود من اخلرب املستفيض: هو اخلرب الذي وصل الينا

39 والدة اإلمام املهدي بني التواتر والتشكيك الرابع : الحجية الشرعية للخبر: اتضح مما سبق أن اخلرب إما أن يكون معلوما علام حقيقيا بسبب التواتر وإما أن يكون معلوما علام عاديا بسبب احتفافه بالقرائن التي تؤيد مضمونه وإما أن ال يوجد ال هذا وال ذاك فيبقى اخلرب مظنونا يرتجح احتامل مضمونه عىل خالفه من نفس اإلخبار مع مالحظة خصوصية امل خرب ولكن الشارع اعترب جمموعة من الرشائط متى توفرت فيكون هذا اخلرب حجة يف نظره بمعنى: أن مضمونه يكون معتربا حاله حال اخلرب املعلوم وهذا معنى حجية اخلرب واست د ل عىل ذلك بجملة من األدلة من الكتاب والسنة والسرية العقالئية وليس املقام مناسبا لذكرها أو اخلوض فيها ومن مجلة هذه الرشائط بل أمهها هو وثاقة الراوي وعدالته والعدالة هنا بمعنى كونه إماميا اثني عرشيا عادال وهو أعىل مراتب اخلرب املعرب عنه بالصحيح أو جمرد وثاقته بمعنى عدم كذبه وإن مل يكن إماميا وهو املعرب عنه باخلرب املوثوق أو املوث ق. ولكن بعد ذلك وقع خالف يف أن هذه احلجية للخرب هل هي ثابتة له إذا كان رواته ثقات بأحد املعنيني املتقدمني وهو املعرب عنه بخرب الثقة أي خرب الراوي الثقة أو هي تابعة للخرب إذا كان موثوقا بمضمونه بسبب وثاقة بطرق ثالثة تام ة بمعنى أن ال تكون هذه الطرق متداخلة فيام بينها بل اهن ا مستقل ة من لدن املخرب عن اإلمام عليه السالم مبارشة إىل أن وصلت إلينا وبعضهم ذكر أن اخلرب املستفيض هو ما كان له طريقان مستقال ن فأكثر. وقد يعرب عن اخلرب املستفيض باملشهور إال أن الشهيد الثاين رمحه اهلل احتمل أن اخلرب املشهور أعم مطلقا من اخلرب املستفيض بأن يكون اخلرب املشهور شامال للمستفيض ولكل خرب تعد دت طرقه ولو يف وسط السلسلة السندي ة كام قد يطلق املشهور عىل اخلرب املشتهر عىل األلسنة وإن مل يكن له سوى طريق واحد. ثم ان ه قد يطلق املستفيض عىل اخلرب املتظافر وإن كان ال يبعد تباين املراد منهام كام هو مقتىض استعامالت الفقهاء وذلك ألن اخلرب املتظافر يطلق عىل األخبار املتكثرة واملتعد دة لفظا وسندا واملت حدة مضمونا وحيتمل أن اخلرب املتظافر أعم مطلقا من املستفيض. املعجم األصويل للشيخ حممد صنقور: ج 2 ص

40 احلجية الرشعية للخرب الرواة أي: إن نفس وثاقة الرواة ليست هي املناط بل املناط هو اكتساب اخلرب وثاقة بمضمونه من كون الرواة ثقاة فإذا مل يكتسب اخلرب وثاقة بمضمونه فال عربة بوثاقة الرواة. وبعبارة أخرى: هل أن العربة بوثاقة الرواة والتي تفيد الظن لغالب الناس واملعرب عنه بالظن النوعي وإن مل حيصل للفقيه ظن بصدق اخلرب أو أن العربة بتحصيل الظن للفقيه نفسه بصدق اخلرب عن طريق وثاقة الرواة واملعرب عنه بالظن الشخيص ثم توسع يف األمر فصار املناط هو حتصيل الظن الشخيص بصدق املضمون من أي قرينة كانت حتى لو مل يكن الراوي ثقة وهو املعرب عنه باخلرب املوثوق. هذا وقد كان بعض املتقدمني كالسيد املرتىض علم اهلدى ومن اتبعه كاحليل ابن إدريس يذهبون إىل عدم حجية خرب الواحد وأنه ال يوجب علام وال عمال ولكنهم يقولون بجواز العمل باخلرب الواحد املحتف بالقرائن وهذا املعنى قريب جدا من معنى حجية اخلرب املوثوق وإن اختلف عنه يف األدلة ولكن أغلب علامء اإلمامية قديام وحديثا قالوا بحجية خرب الواحد فمنهم من ذهب إىل حجية خرب الثقة ومنهم من ذهب إىل حجية اخلرب املوثوق به وهم أكثر املتأخرين.

41 والدة اإلمام املهدي بني التواتر والتشكيك متى نحتاج إلى صحة الخبر ومتى ال نحتاج: من العرض املتقدم تبني لنا أن جواز األخذ باخلرب يكون عىل أنحاء فإما إن يكون اخلرب صحيحا باملعنى الرشعي للصحة وهو معنى حجية اخلرب فالبد من توفر رشائط احلجية والتي منها كام تقدم عدالة أو وثاقة رواته مما يستلزم البحث يف سند الروايات الواردة إلينا وقبول ما كان منها حائزا عىل الرشائط دون غريها. وإما أن ال يكون كذلك وهذا ال يعني عدم جواز األخذ باخلرب بل هناك طرق أخرى قد تكون حمققة ملرتبة أعىل من مرتبة احلجية الرشعية وهي مرتبة العلم كام يف التواتر أو االحتفاف بالقرائن كام تقدم الكالم يف ذلك وعىل ذلك فلو أمكن حتصيل الوثوق باخلرب عىل مسلك من يرى احلجية للخرب املوثوق الصدور أو أمكن جتميع قرائن عىل صحة اخلرب أو كان اخلرب عىل حد التواتر فال نحتاج بعد ذلك إىل صحة سند اخلرب والنظر يف رجاله حتى يثبت مضمونه. هذا وقد يقال: إن املنهج الس ن دي ال نتمكن من خالله من حتصيل اليقني باحلكم إال عن طريق الروايات الصحيحة وإذا مل تكن الروايات صحيحة فال قطع بل حتى لو كانت صحيحة ولكن عددها قليال فال تستوجب القطع إذا كانت املسألة من مسائل العقائد. إال أن القائلني باملنهج الس ن دي ال يقولون بذلك ونسبة هذا القول إليهم خطأ علمي إذ أن من املمكن إثبات احلكم كام تقدم عن طريق إثبات التواتر أو حتصيل اليقني أو االطمئنان بحساب االحتامل كام تقدم أيضا

42 متى نحتاج إىل صحة اخلرب ومتى ال نحتاج وهذا األمر ي سل م به القائلون باملنهج الس ن دي وإليك بعض النصوص من كالم علامئنا القائلني باملنهج الس ن دي كالسيد اخلوئي )قده( حيث قال: 1- يف باب الصالة قال: بل يمكن دعوى تواترها إمجاال فهي عىل تقدير تواترها قطعية ومما ال إشكال فيه ))). 2- يف موضع آخر من كتاب الصالة قال: ومن السنة طائفة كثرية من األخبار وهي وإن كانت ضعيفة السند إال أهنا متظافرة بل متواترة إمجاال فيعتمد عليها ))). 3- فيام يرتبط بأحوال ابن عباس قال يف قصور الروايات املتعرضة له من ناحية السند: إال أن استفاضتها أغنتنا عن النظر يف إسنادها فمن املطمأن به صدور بعض هذه الروايات عن املعصومني إمجاال ))). هذا كله فضال عن أن جعل مسألة والدة اإلمام املهدي مسألة عقدية هو أمر غري صحيح كام تقدم فام يتفرع عليها أيضا ليس صحيحا فالقول: بأنه ال بد من حتصيل اليقني بحصوهلا فحتى لو وجد جمموعة من الروايات الصحيحة يف مسألة والدة اإلمام فال نستطيع األخذ هبا ألهنا ال تورث يقينا يف األمور العقدية. قد ظهر أنه ليس صحيحا ألن مسألة والدة اإلمام مسألة تأرخيية حكمها حكم سائر مسائل التأريخ التي تثبت بالروايات الصحيحة أو غريها من مثبتات الوقائع التأرخيية والتي سيأيت ذكرها فهذا املقدار من الروايات ))) كتاب الصالة للسيد اخلوئي: ج 1 رشح ص 262. ))) املصدر السابق: ج 4 رشح ص 257. ))) معجم رجال احلديث للسيد اخلوئي: ج 11 ص 250..

43 والدة اإلمام املهدي بني التواتر والتشكيك الصحيحة كاف يف إثباهتا نعم هي مسألة تأرخيية تنقح موضوع املسألة العقائدية وهي االعتقاد باإلمام املهدي يف بعض مالبساهتا هذا أوال. وثانيا إن حتصيل اليقني ال يقترص عىل الروايات الصحيحة بل يمكن حتصيله كام تقدم من التواتر وهو ال حيتاج أن يكون مقدار الروايات التي حتقق التواتر صحيحة كلها بل حتى لو كان كل الروايات ليس صحيحا أمكن حتقيق التواتر فيها إذا حتققت رشوطه وهو هنا متحقق بشكل قطعي وذلك لكثرة الروايات الدالة عليه وكذلك يمكن حتصيل اليقني عن طريق األخبار املحتفة بالقرائن وهي هنا وافرة بحمد اهلل عىل ذلك والتي منها علو املتن أو اعتامد العلامء عليها ))) أو عن طريق إثبات االستفاضة هلا والتي هي مرتبة أدنى من التواتر كام تقدم والتي ال شك يف وصول هذه األخبار إليها أما االستفاضة فاعتربها السيد اخلوئي موجبة للصحة قال يف معجمه: )وإن استفاضة الروايات أغنتنا عن النظر يف إسنادها وإن كانت ج لها بل كلها ضعيفة أو قابلة للمناقشة( ))). وقال يف كتاب الصالة: )ملا عرفت من أن النصوص الناطقة باختصاص املحل بام قبل الركوع بالغة حد االستفاضة بحيث أصبحت معلومة الصدور( ))) وسيأيت تفصيل لذلك يف الفصل الثالث. ))) قال الشيخ الكوراين: ونختم املوضوع باإللفات إىل أمور قد توجب احلكم بصحة الرواية الضعيفة كرواية مشاورة أيب بكر وعمر لعيل ( عليه السالم ( وهي: االستفاضة وعلو املتن واعتامد الرواية من قبل العلامء. قراءة جديدة للفتوحات اإلسالمية للشيخ عيل الكوراين العاميل: ج 1 ص 45. ))) معجم رجال احلديث للسيد اخلوئي: ج 8 ص 360. )))كتاب الصالة للسيد اخلوئي: ج 4 ص 392.

44 الفصل الثالث االستدالل على والدة اإلمام المهدي

45

46 أنواع األدلة إن قضية والدة اإلمام املهدي عند الشيعة اإلمامية هي من رضوريات املذهب التي ال يرتقي إليها الشك عرب العصور املختلفة منذ والدته وحتى يومنا هذا ومن الغريب وقوع التشكيك فيها ممن هو من مذهب التشيع فالسرية العملية ألبناء هذه الطائفة من علامئها ومترشعيها فضال عن األدلة النقلية كلها حاكمة بذلك عىل أن من يريد أن يتنزل ويستدل عىل ذلك ال يعدم الدليل بل األدلة املتكثرة التي تدل داللة ال تقبل الشك عىل والدته# لذا ومن باب سوق البحث سوقا علميا نافعا نعرض لألدلة املختلفة التي يمكن أن توظف يف إطار االستدالل عىل والدة اإلمام. أنواع األدلة: بداية نعرض لرسد موجز ألنواع األدلة التي يمكن االستفادة منها يف هذا املجال وهي األدلة اللفظية واألدلة اللبية واألدلة العقلية. - ونقصد باألدلة اللفظية هي األلفاظ الواصلة إلينا عن طريق األخبار املختلفة التي يمكن أن يستفاد منها بأي نوع من أنواع الداللة عىل هذا املعنى أي والدة اإلمام الثاين عرش املهدي وهذا األمر يتطلب استقراء لكتب احلديث والتأريخ والسرية التي ذكرت ما ينفع يف املقام وهذه الداللة عىل أنواع: 1- الداللة املطابقية: وهي األخبار الواصلة إلينا والتي يكون مضموهنا الرصيح أو الظاهر هو والدة اإلمام. 2- الداللة التضمنية: وهي األخبار الواصلة إلينا والتي تذكر معنى ما تكون الوالدة من ضمنه ونحوه رؤية اإلمام أو األحاديث التي تدل عىل

47 والدة اإلمام املهدي بني التواتر والتشكيك والدة األئمة اإلثني عرش. 3- الداللة اإللتزامية: وهي األخبار الواصلة إلينا والتي تذكر معنى من املعاين يكون الزما لوالدة اإلمام كام يف وجود السفراء ونحوه هذه أهم أنواع الدالالت التي ذكرها األصوليون وهناك أنواع من الداللة ذ كرت يف املقام كداللة االقتضاء والتنبيه واإليامء مما الداعي للخوض فيها بعدما مل يكن الغرض من الكتاب هو بياهنا بشكل مفصل واخلوض يف حيثياهتا بل االستفادة منها يف تصنيف الروايات يف املقام. وملزيد من التبسيط يف الكتاب وجتنب ذكر املصطلحات التي يستوحش منها عامة الناس سيكون تصنيف الروايات إىل ما يدل باملبارشة وما يدل بشكل غري مبارش وهو ما جيمع أنواع الداللة األخرى غري املطابقية.

48 األدلة النقلية املبارشة األدلة النقلية المباشرة: وهي التي ترصح بتحقق الوالدة لإلمام وهي كثرية وفيها عدد كبري من الروايات صحيحة السند ويتحقق بمجملها تواتر مضموهنا وهو والدة اإلمام فيكون هذا املعنى متيقنا إمجاال وقد مجعنا منها ما استطعنا مجعه فكان )72( رواية ملجموعة كبرية من الرواة وألمهية هذه الروايات عن غريها ارتأينا أن نذكر منها جمموعة وافرة من صحاحها ثم نذكر قائمة بالرواة املبارشين الذين رووا هذه الروايات لتكون بنفسها كافية يف إثبات املطلوب وسنذكر )14( رواية من أصحها وأعالها سندا تربكا بعدد املعصومني األربعة عرش: 1- حممد بن عيل بن محزة العلوي قال: سمعت أبا حممد يقول: قد ولد ويل اهلل وحجته عىل عباده وخليفتي من بعدي خمتونا ليلة النصف من شعبان سنة مخس ومخسني ومائتني عند طلوع الفجر ))) وسندها صحيح فرجاله عيون الطائفة وأجال ؤها. 2- عبد اهلل بن جعفر احلمريي قال: قلت ملحمد بن عثامن العمري ريض اهلل عنه إين أسألك سؤال إبراهيم ربه جل جالله حني قال له: رب أرن كيف حتيي املوتى قال أو مل تؤمن قال بىل ولكن ليطمئن قلبي فأخربين عن صاحب هذا األمر هل رأيته قال: نعم وله رقبة مثل ذي وأشار بيده إىل عنقه ))) وسندها صحيح بل قوي جدا فرجاله رموز الطائفة. ))) إثبات اهلداة للحر العاميل: ج 3 ص 570. ))) كامل الدين للصدوق: ص 435 ورواه صفحة 441 عن أبيه وابن الوليد عن عبد اهلل بن جعفر.

49 والدة اإلمام املهدي بني التواتر والتشكيك 3- عبد اهلل بن جعفر احلمريي: سألت حممد بن عثامن العمري ريض اهلل عنه فقلت له: أرأيت صاحب هذا األمر فقال: نعم وآخر عهدي به عند بيت اهلل احلرام وهو يقول: )اللهم أنجز يل ما وعدتني( ))) وسندها صحيح ورجاهلا ثقات أجالء. 4- عن غياث بن أسيد قال: شهدت حممد بن عثامن العمري قد س اهلل روحه يقول: ملا ولد اخللف املهدي سطع نور من فوق رأسه إىل أعنان السامء ثم سقط لوجهه ساجدا لربه تعاىل ذكره ثم رفع رأسه وهو يقول: شهد اهلل أنه ال إله إال هو واملالئكة وأولوا العلم قائام بالقسط ال إله إال هو العزيز احلكيم إن الدين عند اهلل اإلسالم قال: وكان مولده يوم اجلمعة ))). 5- عن أيب جعفر العمري قال: ملا ولد السيد قال أبو حممد : ابعثوا إىل أيب عمرو فبعث إليه فصار إليه فقال: اشرت عرشة آالف رطل خبزا وعرشة آالف رطل حلام وفر قه واحسبه عىل بني هاشم وع ق عنه بكذا وكذا شاة. قال: وكان مولده يوم اجلمعة ))). 6- أمحد بن إسحاق بن عبد اهلل األشعري قال: سمعت أبا حممد احلسن بن عيل العسكري يقول: احلمد هلل الذي مل خيرجني من الدنيا حتى أران اخللف من بعدي أشبه الناس برسول اهلل خ لقا وخ لقا حيفظه اهلل تبارك وتعاىل يف غيبته ثم يظهره فيمأل األرض عدال وقسطا كام م لئت جورا ))) كامل الدين للصدوق: ص 440. ))) املصدر السابق: ص 433. ))) املصدر السابق: ص 433 وإثبات اهلداة: ج 3 ص 570 نقال عن إثبات الرجعة للفضل بن شاذان ولإلمام احلر العاميل قدس رسه سند صحيح إىل الفضل بن شاذان.

50 األدلة النقلية املبارشة وظلام ))) وسندها صحيح ورجاهلا ثقات. 7- عن أمحد بن اسحاق بن سعد األشعري عن أيب حممد احلسن بن عيل يف حديث قال: قلت يا بن رسول اهلل فمن اإلمام واخلليفة بعدك فنهض مرسعا ودخل البيت ثم خرج وعىل عاتقه غالم كأن وجهه القمر ليلة البدر من أبناء ثالث سنني فقال: يا أمحد بن اسحاق! لوال كرامتك عىل اهلل وعىل حججه ما عرضت عليك ابني هذا! إنه س مي رسول اهلل وك ني ه الذي يمأل األرض قسطا وعدال كام م لئت جورا وظلام يا أمحد بن اسحاق م ثله يف هذه ا ألمة م ثل اخلرض وم ثله م ثل ذي القرنني واهلل ليغيبن غيبة ال ينجو فيها من اهللكة إال من ثب ته اهلل عىل القول بإمامته ووف قه للدعاء بتعجيل فرجه. فقلت له: فهل من عالمة يطمئن إليها قلبي فنطق الغالم بلسان عريب فصيح فقال: أنا بقية اهلل يف أرضه واملنتقم من أعدائه فال تطلب أثرا بعد عني يا أمحد بن اسحاق. قال أمحد: فخرجت مرسورا فر حا فلام كان من الغد ع دت إليه فقلت له: يا بن رسول اهلل لقد عظم رسوري بام مننت به عيل فام الس ن ة اجلارية فيه من اخلرض وذي القرنني فقال : طول الغيبة يا أمحد. فقلت له: يا بن رسول اهلل فإن غيبته لتطول ))) كامل الدين: ص 409 إثبات اهلداة: ج 3 ص 570 نقال عن إثبات الرجعة للفضل بن شاذان ولإلمام احلر العاميل قدس رسه سند صحيح إىل الفضل بن شاذان.

51 والدة اإلمام املهدي بني التواتر والتشكيك قال: إي واهلل حتى يرجع عن هذا األمر أكثر القائلني به فال يبقى إال من أخذ اهلل عهده بواليتنا وكتب يف قلبه اإليامن وأيده بروح منه يا أمحد بن اسحاق! هذا أمر من أمر اهلل ورس من رس اهلل وغيب من غيب اهلل فخذ ما آتيتك واكتمه وكن من الشاكرين تكن معنا غدا يف عليني ))) والرواية صحيحة ورجاهلا ثقات أجالء. 8- إبراهيم بن حممد بن فارس النيسابوري عن أيب حممد يف حديث أنه دخل عليه وعنده غالم فسأله عنه فقال: هو ابني وخليفتي من بعدي وهو الذي يغيب غيبة طويلة ويظهر بعد امتالء األرض جورا وظلام فيملؤها عدال وقسطا ))) وسندها صحيح ورجاهلا ثقات أجالء. 9- عن أيب هاشم اجلعفري قال: قلت اليب حممد : جاللتك تنعني من مسألتك فتأذن يل أن أسألك فقال: سل. فقلت: يا سيدي هل لك ولد فقال: نعم. قلت: فإن حدث بك حدث فأين أسأل عنه قال: باملدينة ))) والرواية صحيحة جدا ورجاهلا عظامء فهم عيون وأجالء الطائفة. 10- عالن الكليني قال: صحبت أبا جعفر حممد بن عيل بن حممد بن عيل الرضا وهو حديث السن فام رأيت أوقر وال أزكى وال أجل منه وكان خل فه أبو احلسن العسكري باحلجاز طفال وقدم عليه مشتدا فكان مع أخيه اإلمام أيب حممد ال يفارقه وكان أبو حممد يأنس به وينقبض مع ))) كامل الدين للصدوق: ص 384. ))) إثبات اهلداة للحر العاميل: ج 3 ص ))) الكايف للكليني: ج 1 ص 264 ورواه الشيخ املفيد يف االرشاد: ج 2 ص 348 والغيبة للطويس: ص 155.

52 األدلة النقلية املبارشة أخيه جعفر. قال عالن: حدثني أبو جعفر ريض اهلل عنه قال: كانت عمتي حكيمة حتب سيدي أبا حممد ))) وتدعو له وتترضع أن ترى له ولدا وكان أبو حممد اصطفى جارية يقال هلا نرجس وكان اسمها قبل ذلك»صيقل«فلام كانت ليلة النصف من شعبان دخلت علينا فدعت أليب حممد فقال هلا: يا عم ة! كون الليلة عندنا ألمر قد حدث فقالت حكيمة: وكنت أتفقد جواري أيب حممد فال أرى عليهن أثر محل وكنت آنس بنرجس وأقل بها الظهر والبطن وال أرى داللة احلمل عليها ))). قال أبو جعفر: فأقامت كام رسم فلام كان وقت الفجر اضطربت نرجس فقامت إليها عمتي قالت: فأدخلت يدي إىل ثياهبا ووقع عيل نوم عظيم فام أدري فيام كان مني غري أين رأيت املولود عىل يدي فأتيت به أبا حممد وهو خمتون مفروغ منه ))) فأخذه وأمر يده عىل ظهره وعينه وأدخل لسانه يف فيه وأذ ن يف أذنه وأقام يف األخرى ثم رده إيل وقال: يا عم ه! إذهبي به إىل أمه قالت: فذهبت به فقب ل ته ورد ته إليه. ثم رفع حجاب بيني وبني سيدي أيب حممد فانسفر ))) عنه وحده ))) وهو االمام احلسن العسكري. ))) كام هو احلال يف العذراء مريم إذ مل ير آثار احلمل عليها وكذا احلال يف أم موسى مل يظهر هبا احلبل كام يف حديث عن العسكري. ))) وثمة روايات كثرية يف أن املعصوم ال يولد إال خمتونا فوالدة حجة اهلل تعاىل ختتلف عن بقية البرش راجع كتاب الكايف يف مواليد االئمة. ))) واالن س فار : االن حسار يقال: ان س ف ر م ق د م رأ سه من الشع ر ويف حديث النخعي: أ نه س ف ر شعره أ ي استأ صله وكشفه عن رأ سه. لسان العرب البن منظور: ج 4 ص 763.

53 والدة اإلمام املهدي بني التواتر والتشكيك فقلت: يا سيدي ما فعل املولود فقال: أخذه من هو أحق به فإذا كان يوم السابع فاتينا. قالت: فجئت إليه يف اليوم السابع فإذا املولود بني يديه يف ثياب صفر وعليه من البهاء والنور ما أخذ بمجامع قلبي فقلت: سيدي هل عندك من علم يف هذا املولود املبارك فتلقيه إيل. فقال : يا عم ة! هذا املنترص ألولياء اهلل املنتقم من أعداء اهلل الذي يأخذ اهلل بثأره وجيمع به ألفتنا هذا الذي برشنا به ودللنا عليه قالت: فخررت هلل ساجدة شكرا عىل ذلك. قالت: ثم كنت أتردد عىل أيب حممد فال أراه ))) فقلت له يوما : يا موالي ما فعل سيدنا ومنتظرنا فقال: أودعناه الذي استودعته أم موسى ابنها ))) والرواية حسنة بل صحيحة ورجاهلا ثقات. 11- عن أمحد بن إبراهيم أبو حامد املراغي قال: دخلت عىل خدحية بنت حممد بن عيل سنة اثنني وستني ومائتني فكلمتها من وراء حجاب وسألتها عن دينها فسمت يل من تأتم هبم ثم قالت: فالن بن احلسن وسمته فقلت هلا: جعلت فداك معاينة أو خربا قالت: خربا عن أيب حممد كتب إىل أمه قلت هلا: وأين الولد قالت: مستور فقلت: إىل من يفزع الشيعة قال: إىل اجلدة أم أيب حممد فقلت: أقتدي عن وصية إىل امرأة فقالت: اقتد باحلسني بن عيل أوىص إىل اخته زينب بنت عيل يف الظاهر ))) أي فال أرى احلجة. ))) املجدي يف األنساب للعمري: ص 131.

54 األدلة النقلية املبارشة فكان ما خيرج من عيل بن احلسني من علم ينسب إىل زينب سرتا عىل عيل ((( بن احلسني ثم قالت: إنكم قوم أصحاب أخبار أما رويتم أن التاسع من ولد احلسني يقسم مرياثه وهو يف احلياة ))). 12- عبد اهلل بن احلسني بن سعد الكاتب قال: قال أبو حممد : قد وضع بنو أمية وبنو العباس سيوفهم علينا لعلتني إحدامها: أنم كانوا يعلمون أنه ليس هلم يف اخلالفة حق فيخافون من ادعائنا إياها وتستقر يف مركزها وثانيها: أنم قد وقفوا من األخبار املتواترة عىل أن زوال ملك اجلبابرة والظلمة عىل يد القائم من ا وكانوا ال يشك ون أنم من اجلبابرة والظلمة فسع وا يف قتل أهل بيت رسول اهلل وإبادة نسله طمعا منهم يف الوصول إىل منع تول د القائم أو قتله فأبى اهلل أن يكشف أمره لواحد منهم إال أن يتم نوره ولو كره الكافرون ))) والسند صحيح. 13- معاوية بن حكيم وحممد بن أيوب بن نوح وحممد بن عثامن العمري قالوا: عرض علينا أبو حممد احلسن بن عيل نحن يف منزله وكنا أربعني رجال فقال: هذا إمامكم من بعدي وخليفتي عليكم أطيعوه وال تتفرقوا من بعدي يف أديانكم فتهلكوا أما إنكم ال ترونه بعد يومكم هذا قالو: فخرجنا من عنده فام مضت إال أيام قالئل حتى مىض أبو حممد ))). 14- أمحد بن احلسن بن اسحاق القمي قال: ملا ولد اخللف الصالح ))) قد تواترت االخبار بأن االئمة بعد احلسني تسعة تاسعهم قائمهم. ))) الغيبة للشيخ الطويس: ص 230. ))) إثبات اهلداة للحر العاميل: ج 3 ص 570. ))) كامل الدين للصدوق: ص 435 ونقله الشيخ يف الغيبة بسند حسن بل صحيح رجاله ثقات.

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن عبد اهلل حلواني أستاذ مساعد بقسم الكتاب والسنة بكلية

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم مراجعة امتحان نهاية الفصل األول { الفراق بني الزوجني } ملاذا شرع هللا عز وجل الزواج... ما أسس اختيار شريك العمر ما معىن النشوز وممن يقع كيف عاجل اإلسالم النشوز ابلنسبة للزوجة كيف عاجل اإلسالم النشوز ابلنسبة

المزيد من المعلومات

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة حقوق الطبع والنرش لكل مسلم الحمد هلل والصاة والسام على رسول اهلل أما بعد: فهذه خ الصات مجموعة عن: شهر ذي الق ع دة نسأل اهلل أن ينفع هبذه املادة وأخواهتا وأن جيزي خر ا كل م ن

المزيد من المعلومات

عرض كتاب "تثبيت حجية السنة ونقض أصول املنكرين" أتليف أمحد بن يوسف السيد الكتاب من منشورات مركز تكوين لعام 1438 يف 143 صفحة. أفصح املؤلف عن غرضه من أتل

عرض كتاب تثبيت حجية السنة ونقض أصول املنكرين أتليف أمحد بن يوسف السيد الكتاب من منشورات مركز تكوين لعام 1438 يف 143 صفحة. أفصح املؤلف عن غرضه من أتل عرض كتاب "تثبيت حجية السنة ونقض أصول املنكرين" أتليف أمحد بن يوسف السيد الكتاب من منشورات مركز تكوين لعام 1438 يف 143 صفحة. أفصح املؤلف عن غرضه من أتليفه هذا الكتاب وهو خدمة جمال حجية السنة وإحكام ابب

المزيد من المعلومات

easy - translation

easy - translation From: http://ar.miraath.net/audio/5030/01 Shaikh Ahmad Bazmool Http://ar.miraath.net/audio/download/5030/usool_us_sunnah_01.mp3 أما األمر األول فھو أنه يظن أن ھذا العلم ثقيل وال يفھمه فھذا خطأ فھذا خطأ

المزيد من المعلومات

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2015.indd

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2015.indd تنبيه: األسئلة يف ( 15 ) صفحة. امتحان دبلوم التعليم العام للعام الدرايس 1436/1435 ه - 2014 2015 / م زمن اإلجابة: ثالث ساعات. اإلجابة يف الورقة نفسها. تعليامت وضوابط التقدم لالمتحان: الحضور إىل اللجنة قبل

المزيد من المعلومات

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عشر سنوات دعو الى التوح د ثم صلى ثالث سنوات قبل الهجرة

المزيد من المعلومات

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 Saudi Culture Gr.4 راجعة اجتاعيات للصف الرابع االبتدائي 1 /الئي الجدول با يناسب ناخ كة الكرة )صيفا شتاء(ن

المزيد من المعلومات

اسم المفعول

اسم المفعول اسم المفعول اسم المفعول اسم ي شتق من الفعل المتعدي المبني للمجهول المتعدي وهي تدل على وصف من يقع عليه الفعل. يصاغ اسم المفعول على الن حو التالي : 1 الفعل الثالثي : على وزن م ف ع ول مثل: ك ت ب : م ك ت وب

المزيد من المعلومات

2

2 2 دليل االلتحاق بجامعة الحدود الشمالية عمادة القبول والتسجيل العام الجامعي - 1440 1441 ه 3 كلمة سعادة عميد القبول والتسجيل أبنائنا الطالب والطالبات نرحب بكم يف عمادة القبول والتسجيل جبامعة احلدود الشمالية

المزيد من المعلومات

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم املعلومات االدارية الفصل الدراسى األول 3082/3082 1 إعادة

المزيد من المعلومات

22 رجب 1440 ه 29 مارس 2019 م جمهورية مصر العربية وزارة األوقاف )1( في رحاب ا إلسراء والمعراج احلمد هلل رب العاملني القائل يف كتابه الكريم : }س ب ح ان

22 رجب 1440 ه 29 مارس 2019 م جمهورية مصر العربية وزارة األوقاف )1( في رحاب ا إلسراء والمعراج احلمد هلل رب العاملني القائل يف كتابه الكريم : }س ب ح ان 22 رجب 1440 ه 29 مارس 2019 م جمهورية مصر العربية وزارة األوقاف )1( في رحاب ا إلسراء والمعراج احلمد هلل رب العاملني القائل يف كتابه الكريم : }س ب ح ان ال ذ ي أ س ر ى ب ع ب د ه ل ي ل ا م ن ال م س ج د ال

المزيد من المعلومات

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم االنتهاء من مراجعة أهم المهارات النحوية وسيتم إرسال األوراق

المزيد من المعلومات

بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عب

بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عب بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عبده المصطفى وان دمحما عبده المصطفى معطوف على نقول ف

المزيد من المعلومات

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ )) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع األسئلة بعد قراءتك * لنص الشعري بعنوان )أعطني الناي(

المزيد من المعلومات

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبوجب القرار رقم -65 3-2019 وتاريخ 1440/10/14 ه املوافق

المزيد من المعلومات

طور المضغة

طور المضغة طىر المضغة ف خ ل ق ن ب ال ع ل ق ة م ض غ ة أد/ حنف محمىد مذبىل عضى الهيئة العبلمية لإلعجبز العلم ف القرآن والسنة يتم التحول سريع ا من علقة إلى مضغة خالل يومين )من اليوم 24 إلى اليوم 26( لهذا وصف القرآن

المزيد من المعلومات

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2016.indd

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2016.indd تنبيه: األسئلة يف )11( صفحة. امتحان دبلوم التعليم العام للعام الدرايس 1437/1436 ه - 2015 2016 / م زمن اإلجابة: ثالث ساعات. اإلجابة يف الورقة نفسها. تعليامت وضوابط التقدم لالمتحان: الحضور إىل اللجنة قبل

المزيد من المعلومات

تحصن القرار الاداري - دراسة مقارنة

تحصن القرار الاداري - دراسة مقارنة المملكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة الا مام محمد بن سعود الا سلامية المعهد العالي للقضاء قسم السياسة الشرعية شعبة الا نظمة دراسة مقارنة ا عداد عمر بن محمد السعدان ا شرافالدكتور مصطفىبنمحمدالباز

المزيد من المعلومات

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال 0 الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن العربي: نسبة سكان الوطن العربي إلى سكان العالم: نسبة

المزيد من المعلومات

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني السيرة الذاتية لألستاذ الدكتور أولا : معلومات شخصية: محمد شاللحبيب 1 - السم الرباعي واللقب: محمد شالل حبيب يوسف 2 - اللقب العلمي: أستاذ 3 - التحصيل العلمي: دكتو اره في القانون الجنائي 5 - عنوان السكن الحالي:

المزيد من المعلومات

التقديم الإلكتروني

التقديم الإلكتروني فريق عمل البوابة اإللكرتونية جائزة الرتبية والتعليم للتميز 1534 1531 ه حتميل قالب الفئة املراد الرتشح بها من املوقع اإللكرتوني )اإلدارة واملدرسة املعلم املرشد الطالبي املشرف الرتبوي التميز اإلداري الطالب(

المزيد من المعلومات

د ر و س ف ق ه ي ة ا ل ث ان ي ا ل ثان وي

د ر و س ف ق ه ي ة ا ل ث ان ي ا ل ثان وي د ر و س ف ق ه ي ة ا ل ث ان ي ا ل ثان وي 4 الإ سال م دي ننا عقائد ال صف الأول ابتدائي جلنة املناهج 1436 هـ 2015 - م 8 مركز ال شيخ املفيد لرعاية م شاريع التعليم الديني مقدمة جلنة املناهج ب سم اهلل الرحمن

المزيد من المعلومات

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما

اإلصدار الثاني محرم 1436 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رما اإلصدار الثاني محرم 6 ه الكلية: القسم األكاديمي: البرنامج: المقرر: منسق المقرر: منسق البرنامج: تاريخ اعتماد التوصيف: العلوم والدراسات اإلنسانية رماح الدراسات اإلسالمية الدراسات اإلسالمية فقه الجنايات والحدود

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx دولة ليبيا وزارة الصحة مركز المعلومات والتوثيق 1 إعداد : محمد إبراھيم صالح مدير مركز المعلومات والتوثيق 2 المحتويات. المؤسسات المسئولة في مجال االحوال المدنية واإلحصاءات الحيوية. االطار القانوني لتسجيل.

المزيد من المعلومات

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم في تا دية المعاني حدا له اختصاص ١ بتوفة خواص التراكيب

المزيد من المعلومات

مدارس الخندق الأهلية

مدارس الخندق الأهلية المملكة العربية السعوية وزارة التعليم اإلارة العامة للتعليم بالمينة المنورة مارس الخنق األهلية ابتائي * متوسط * ثانوي أسئلة اختبار الفصل الراسي الثاني الور: األول للعام الراسي: 9341-9331 ه رقم السؤال األول

المزيد من المعلومات

الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر

الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضرة: المكان: املوطأ - كتاب املاسااا )22 ) 2 السالم عليكم

المزيد من المعلومات

قطوف األثر يف فضل العشر د. قذلة حممد القحطاني قطوف األثر يف فضل العشر د. قذلة حممد القحطاني 1

قطوف األثر يف فضل العشر د. قذلة حممد القحطاني قطوف األثر يف فضل العشر د. قذلة حممد القحطاني 1 1 احلمد هلل والصالة والسالم على رسول اهلل وعلى آله وصحبه ومن اهتدى هبداه. أما بعد : فكما ال خيفى عليكم أن اهلل تعاىل فض ل بعض األيام والليايل والشهور على بعض حسبما اقتضته حكمته البالغة ليجد العباد يف وجوه

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 تعريف الفيزياء الفيزياء في الحياة اليومية الفيزياء في القران المراجع من يدرس الفيزياء هل ترغب في معرفة كيف تعمل األشياء من حولنا مثل الكمبيوتر والليزر والصواريخ الفضائية وهل ترغب في إيجاد تفسير لما يدور

المزيد من المعلومات

خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية

خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية ه ي ي ي ب لبرر ل ن إ كرم أ ة ي اجلمعة: 11 شوال 1440 ه املوافق: 2019/6/14 دولة اإلمارات العربية املتحدة اهليئة العامة للشؤون اإلسالمية

المزيد من المعلومات

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة فريق من المتخ ص صين طبعة 9 0 ه 08 09 م ح وزارة التعليم

المزيد من المعلومات

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور https://www.ilovepdf.com مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور االنعقاد العادى الرابع الشئون الدستورية والتشريعية

المزيد من المعلومات

وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق 3 مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster

وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق 3 مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster أوال : أجب عن األسئلة التالية )1 يسحب شخص مكعب ا خشبي ا كتلته ( )8.75kg على أرض إسمنتية نحو اليمين بوساطة حبل يميل فوق األفقي بزاوية ( )27 انظر الشكل جانب ا فإذا كانت قوة الشد في الحبل ( ) 1.00 102 N وعانى

المزيد من المعلومات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات وهي مهمة في حالة المقارنة بين التوزيعات المختلفة وكان

المزيد من المعلومات

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مقرر )نظريات التعلم ) 435/434 ه منوذج توصيف مقرر دراسي

المزيد من المعلومات

التعصيب و الحجب

التعصيب و الحجب العصبة النسب ة ه األصل ف اإلرث. و ه ثالثة أنواع: أ-عصبة بالنفس ب- عصبة بالغ ر أ-عصبة مع الغ ر - لغة: الشدة والقوة و اإلحاطة. -اصطالحا: اإلرث بال تقد ر. و عن أخذ الوارث كل الم راث عند عدم وجود صاحب فرض

المزيد من المعلومات

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة *************

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة ************* وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 2 / 22 األولى الدراس ة الفترة ************************************************************************************

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Kollo_ ARA.docx

Microsoft Word - Kollo_ ARA.docx مخيم (Kalvudden) الداخلي الصيفي لعام ٢٠١٦ ما هو مخيم (Kalvudden) الصيفي الداخلي (Kalvudden) الصيفي الداخلي السباحة وقضاء الوقت مع ا صدقاء ولعب آرة القدم والخروج في نزهات وصيد يمكنك لدينا في مخيم ا سماك

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Aliyat Ikhtilaf_ 13 Juillet.doc

Microsoft Word - Aliyat  Ikhtilaf_ 13 Juillet.doc آ ت ا ف ا وا ت ا ا ة ة [ 2 ا ر ا ا ا مائدة مستديرة نظمتها مؤسسة دار الحديث الحسنية 2009 10-9 / 1430 يومي الأربعاء والخميس 21-20 دجنبر بمشاركة نخبة من الأساتذة 3 آ ت ا ف ا وا ت ا ا ة ة هيئة الإشراف على

المزيد من المعلومات

وزارة التعليم العالي والبحثالعلمي الجامعة المستنصرية كلية اآلداب قسم الفلسفة الوجود اإلهلي يف فلسفة كانط النقدية رسالة تقدمت بها الطالبة: زينب وايل شو

وزارة التعليم العالي والبحثالعلمي الجامعة المستنصرية كلية اآلداب قسم الفلسفة الوجود اإلهلي يف فلسفة كانط النقدية رسالة تقدمت بها الطالبة: زينب وايل شو وزارة التعليم العالي والبحثالعلمي الجامعة المستنصرية كلية اآلداب قسم الفلسفة الوجود اإلهلي يف فلسفة كانط النقدية رسالة تقدمت بها الطالبة: زينب وايل شويع إىل جملس كلية اآلداب اجلامعة املستنصرية وهي جزء

المزيد من المعلومات

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعلم في صف عادي, قبل تحويله إلى لجنة التنسيب.يجب تعبئة

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint املبحث األول تأثيرها وارتباطها باإليمان إن من أعظم ما تتميز به البراهين القرآنية عن دلئل املتكلمين والفالسفة: ارتباط ها الوثيق باإليمان باهلل تعالى خشية وتعظيما وإجالل ووصولها بنفس املستدل إلى الخضوع ملدلولها

المزيد من المعلومات

8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد األساسي الثامن للصف الفصل الدراسي األول إعداد املعلم/ة: أ. مريم مطر أ. جواد أبو سلمية حقوق الطبع حمفوظة لدى املكتبة

8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد األساسي الثامن للصف الفصل الدراسي األول إعداد املعلم/ة: أ. مريم مطر أ. جواد أبو سلمية حقوق الطبع حمفوظة لدى املكتبة 8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد الساسي الثامن للصف الفصل الدراسي الول إعداد املعلم/ة:. مريم مطر. جواد و سلمية حقوق الطع حمفوظة لدى املكتة الفلسطينية رقم إيداع )017/614( من وزارة الثقافة تطل من املكتة

المزيد من المعلومات

Guidelines for gender-inclusive language in Arabic_Toolbox/ Self-paced activity: Apply the guidelines to a text تطبيق الوثيقة التي تحتوي على أفضل المم

Guidelines for gender-inclusive language in Arabic_Toolbox/ Self-paced activity: Apply the guidelines to a text تطبيق الوثيقة التي تحتوي على أفضل المم تطبيق الوثيقة التي تحتوي على أفضل الممارسات في سبيل صياغة شاملة للجنسين على نص مكتوب أو م قروء )ت ع ل م ذاتي( الهدف يتوجه هذا النشاط جلميع املوظفات واملوظفني يف منظومة األمم املتحدة. واهلدف هو إظهاركيفية

المزيد من المعلومات

المدة : 5 دقي. النش ط : ال راءة. المست ى : قس التحضير.. 9 عن ان الدرس : أربط بين الص الحرف ( (. رق ال حدة : الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث

المدة : 5 دقي. النش ط : ال راءة. المست ى : قس التحضير.. 9 عن ان الدرس : أربط بين الص الحرف ( (. رق ال حدة : الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث . 9 أربط بين الص الحرف ( (. الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث يربطه ب لص ) ( المكت [ الحرف ] يميزه من خال تسمي مجم ع م شر الك ءة : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث يربطه ب لص ) ( المكت [ الحرف ] يميزه

المزيد من المعلومات

رقم الدرس : 1 / 50 ، سيرة الصحابي : معاذ بن جبل

رقم الدرس : 1 / 50 ، سيرة الصحابي : معاذ بن جبل بسم هللا الرحمن الرحيم معاذ بن جبل الشاب الشيخ كنت مر ة في عقد ق ران وقام أحد العلماء ي لقي كلمة ف م ن ج م لة كل م ت ه ذكر حديثا للنبي عليه الصالة والسالم ع ن م ع اذ ب ن ج ب ل ق ال : أ خ ذ ب ي د ي ر س

المزيد من المعلومات

رشح باب االعتكاف من كتاب بلوغ املرام لفضيلة الشيخ : عبد العزيز بن ريس الريس حفظه اهلل أ

رشح باب االعتكاف من كتاب بلوغ املرام لفضيلة الشيخ : عبد العزيز بن ريس الريس حفظه اهلل أ رشح باب االعتكاف من كتاب بلوغ املرام لفضيلة الشيخ : عبد العزيز بن ريس الريس حفظه اهلل أ جدول املحتويات االعتكاف رشعا...1 تنبيه : ليست طريقة الفقهاء األولني االعتناء بالتعاريف وإنام وجد هذا عند املتأخرين...1

المزيد من المعلومات

٢٣ فائدة في أيام التشريق ٢٣ فائدة في أيام التشريق

٢٣ فائدة في أيام التشريق ٢٣ فائدة في أيام التشريق ٢٣ فائدة في أيام التشريق ٢٣ فائدة في أيام التشريق حقوق الطبع والنرش لكل مسلم احلمد هلل والصالة والسالم عىل رسول اهلل. فهذه فوائد وخ الصات مجموعة يف: أيام الترشيق نسأل اهلل أن ينفع هبا وأن جيزي خري ا كل

المزيد من المعلومات

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq ماستر. 1 لسان ات تطب ق ة ق: 16 النظر ات اللسان ة إنجلز ة 2018-06-19 ش خ إدر س المنهج و المنهج ة فن ات البحث و الكتابة فارس حس ن الطرش التحل ل التول دي خالدي هشام المبادئ المنهج ة للتحل ل اللسان الهادي

المزيد من المعلومات

الأول في السي شارب((c#للمبتدائين

الأول في السي شارب((c#للمبتدائين شباب التنميه والبداع : امحد ياسني شلش ذ د الدرس األول: فتح فيوجل ستوديو وشرحه 2012 1 -هذا هوه البرنامج نقوم بفتحه نسخه 2012 فيوجل استوديو new )نضغط علي - 2 اي مشروع جديد( project المتبنأ هذه لغه فيوجل

المزيد من المعلومات

2.3 ألعاب احتامل ستلعبون يف هذه الفع الي ة ألعاب احتامل بأزواج وستحل لونها. مالحظة: يجب أن يكون معكم يف هذه الفع الي ة زوج من مكع بات الل عب )حجارة ال

2.3 ألعاب احتامل ستلعبون يف هذه الفع الي ة ألعاب احتامل بأزواج وستحل لونها. مالحظة: يجب أن يكون معكم يف هذه الفع الي ة زوج من مكع بات الل عب )حجارة ال . ألعاب احتامل ستلعبون يف هذه الفع الي ة ألعاب احتامل بأزواج وستحل لونها. مالحظة: يجب أن يكون معكم يف هذه الفع الي ة زوج من مكع بات الل عب )حجارة الن د(. ميكنكم أيض ا أن تتوج هوا إىل مواقع تقوم مبحاكاة

المزيد من المعلومات

ondelum

ondelum - www.svt-assilah.com I- حيود الموجة الضوي ية: 1- الانتشار المستقيمي للضوء: ينتشر الضوء في الاوساط الشفافة وفق خطوط مستقيمية وهو ما يسمى مبدأ الانتشار المستقيمي للضوء 2- ظاهرة حيود الضوء : عندما نضيء شقا

المزيد من المعلومات

تقویم آموزشی سالتحصیلی مرکز تخصصی عالمه امینی )ره( تبر یز روز هفته شمسي قمري مناسبت هفته درسي مالحظات 1 ذي الحجه شنبه 95/6/13 سالروز ازدواج حض

تقویم آموزشی سالتحصیلی مرکز تخصصی عالمه امینی )ره( تبر یز روز هفته شمسي قمري مناسبت هفته درسي مالحظات 1 ذي الحجه شنبه 95/6/13 سالروز ازدواج حض 1 ذي الحجه 95/6/13 سالروز ازدواج حضرت علي و حضرت فاطمه زهرا آغاز سال تحصيلي 95-96 نيمسال اول.1 2 ذي الحجه يك 95/6/14.2 3 ذي الحجه دو 95/6/15.3 4 ذي الحجه 95/6/16.4 5 ذي الحجه 95/6/17.5 6 ذي الحجه 95/6/18.6

المزيد من المعلومات

الذكاء

الذكاء ا ل ذ ك ا ء و ا ل ف ر و ق ا ل ف ر د ي ة ا ل ذ ك ا ء ع ل ى ا ل ر غ م م ن تشابه كافة أ ف ر ا د ا جل ن س ا ل ب ش ر ي ف ي م ظ ا ه ر ا ل ن م و ا مل خ ت ل ف ة أ ن ه ن ا ك ت ف ا و ت ا ف ي م ا ب ي ن ه م ف ي ا

المزيد من المعلومات

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 . رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 المقدمة : عينة الدراسة الصحافة المطبوعة : الرأي والغد والدستور والسبيل. المواقع اإللكترونية : عمون وسرايا وخبرني والوكيل. التلفزيون : التلفزيون األردني ورؤيا.

المزيد من المعلومات

10) série d'exercices chute libre d'un corps solide

10) série d'exercices   chute libre d'un corps solide سلسلة تمارين حول السقوط الحر لجسم صلب ) تمرين رقم 7 الصفحة 9 الكتاب المدرسي فضاء الفيزياء السقوط الحر الرأسي يسقط جسم آروي من سطح عمارة وفق حرآة سقوط حر رأسي. - ما شكل مسار مرآز قصور الجسم - أعط القوى

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation دورة تدريبية لمعلمي ورؤساء أقسام الرياضيات من األحد /5 /31 إلى الخميس /6 /4 مركز التدريب والتطوير اإلدارة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية برنامج التدريب : المنهج الوطني الكويتي إقبال المطيري الكفايات وأنواعها

المزيد من المعلومات

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المعلومات التي يتلقاها من حواسة هو االتصال: A. الجمعي B.

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام الفرقة 42 79 36 39 42 69 69 62 65 69 45 46 53 46 43 54 9 1 131 117 1 95 16 142 139 1 1 138 17 143 11 64 142 1 124 55 56 51 63 55 58 ابتسام كميل جوهر غبلاير اب ارهيم على اب ارهيم مصطفى احمد باتع عبد الحكيم

المزيد من المعلومات

طبيعة بحته و أرصاد جوية

طبيعة بحته و أرصاد جوية طبيعة بحته و أرصاد جوية 3 206-2007 الضوء محاضرة 3 قوانين األنعكاس واألنكسار المرايا العدسات التلسكوب الفلكي قوانين األنعكاس و األنكسار عند سقوط شعاع ضوئي علي سطح فاصل بين وسطين ينعكس جزء منة و ينكسر جزء

المزيد من المعلومات

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف االستدالل بفصل الحاالت االستدالل بالتكافؤ نبغ تقر ب

المزيد من المعلومات

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 1122 وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 1122 وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص الساعات المعتمدة متطلبات جامعة )( لغة عربية المجتمع

المزيد من المعلومات

البكريةA5.indd

البكريةA5.indd ( تولى الخالفة في الثاني عشر من ربيع األول عام 11 ه ) نظم خادم السلف ».«رواه البخاري ومسلم ي ا م س ر ع ا م س ت ر ج ع ا و ه و ش خ ب ر و ف اة أ بي ب ك ر ج اء ب اك ل م ا س م ع ع لي ي ق ول : ال ي و م ان ق

المزيد من المعلومات

ن خطبة الجمعة المذاعة والموزعة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه الموافق 2018/6/29 م م ن ال م ن اه ي الل ف ظ ي ة ن ا م ن س ي ئ ات أ ع م ال ن ش ر ور أ ن ف سن ا

ن خطبة الجمعة المذاعة والموزعة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه الموافق 2018/6/29 م م ن ال م ن اه ي الل ف ظ ي ة ن ا م ن س ي ئ ات أ ع م ال ن ش ر ور أ ن ف سن ا ن خطبة الجمة المذاة والموزة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه المواق 2018/6/29 م م ن الم ناه يالل ظية نا م ن س ي ئات أ م ال ن ش ر ور أن سنا وم ر ه ون وذ ب م ين ه ونس تغ إن الح م د ل له نح م د ه ونس ت م ض له ومن

المزيد من المعلومات

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل:

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل: أساليب توزيع السكان وكثافتهم أوال: التوزيع السكاني Population Distribution التوزيع السكاني هو عبارة عن توزيع البشر األعداد المطلقة على الرقعة المساحية. إن التوزيع الجغ ارفي للسكان هو الجغ ارفية. انعكاس

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد والخدمات

المزيد من المعلومات

( ضع إشارة ( ) أمام العبارة الصح حة وإشارة الخاطئة العبارة (أمام ) ) ( 1- اتبع نب نا دمحم هللاىلص الحن ف ة وه ملة أب نا إبراه م عل ه السالم... ( 2- بد

( ضع إشارة ( ) أمام العبارة الصح حة وإشارة الخاطئة العبارة (أمام ) ) ( 1- اتبع نب نا دمحم هللاىلص الحن ف ة وه ملة أب نا إبراه م عل ه السالم... ( 2- بد ( ضع إشارة ( أمام العبارة الصح حة وإشارة الخاطئة العبارة (أمام ( 1- اتبع نب نا دمحم هللاىلص الحن ف ة وه ملة أب نا إبراه م عل ه السالم... ( 2- بدأت بوادر نبوة نب نا دمحم هللاىلص بالرؤ ا الصادلة... 3- تمع

المزيد من المعلومات

أيام العقد والدخول لسنة 1441 ه الموافق: م إعداد: مكتب الشيخ ع ي ل آل محسن

أيام العقد والدخول لسنة 1441 ه الموافق: م إعداد: مكتب الشيخ ع ي ل آل محسن أيام العقد والدخول لسنة ه الموافق: 00-0 م إعداد: مكتب الشيخ ع ي ل آل محسن ا أيام العقد والدخول لسنة ه إعداد: مكتب الشيخ ع ي ل آل محسن هذه أيام العقد والدخول لسنة ه طبقا لحسابي الخاص الموافق للطيقة ال ي

المزيد من المعلومات

Diapositive 1

Diapositive 1 جامعة الدول العربية ااملركز العربي للوقاية من أخطار الزالزل والكوارث الطبيعية األخرى رقم 01 شارع قدور رحيم عمارة C.T.C( (centre حسين داي الجزائر رقم الهاتف: 0021323775779 رقم الفاكس :0021323775788 a55belhadjaissa@gmail.com

المزيد من المعلومات

قوائم التميز العلمي يف الوطن العريب 1 د. موزه بنت حممد الربان يف هذه السلسلة من الدراسات الوصفية حناول تسليط الضوء على التمي ز يف االنتاج العلمي العري

قوائم التميز العلمي يف الوطن العريب 1 د. موزه بنت حممد الربان يف هذه السلسلة من الدراسات الوصفية حناول تسليط الضوء على التمي ز يف االنتاج العلمي العري قوائم التميز العلمي يف الوطن العريب 1 د. موزه بنت حممد الربان يف هذه السلسلة من الدراسات الوصفية حناول تسليط الضوء على التمي ز يف االنتاج العلمي العريب املتمي يف خمتلف التخصصات الباحث ز الورقة املتميزة

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد

المزيد من المعلومات

جامعة الانبار – قسم ضمان الجودة والاعتماد - السيرة الذاتية لعضو هيئة تدريس

جامعة الانبار – قسم ضمان الجودة والاعتماد - السيرة الذاتية لعضو هيئة تدريس االسم علي محمد عبد السيرة الذاتية) CV ( : 1 اوال : معلومات عامة 1.العنوان: العمل : جامعة التخصص:...األدب االندلسي..كلية االداب / قسم اللغة العربية الدرجة العلمية:...استاذ مساعد. العنوان البر د :......

المزيد من المعلومات

االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البر

االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البر االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البريد الجامعي الرسمي reem_almulhem@hotmail.com الهاتف

المزيد من المعلومات

1

1 1 الشبكة السورية لحقوق اإلنسان )SNHR( هي منظمة حقوقية غير حكومية وذات غايات غير ربحية تأس ست في حزيران/ يونيو 2011 نتيجة لالزدياد الممنهج في انتهاكات حقوق اإلنسان في سوريا ذلك بهدف المساهمة في حفظ حقوق

المزيد من المعلومات

AnyFileYY675SLX

AnyFileYY675SLX 49 44 59 55 49 52 38 57 60 47 23 33 39 46 0481 02 2 B 202 0481 02 2 B 203 0481 02 2 B 103 0481 02 3 B 301 0481 02 3 B 303 0481 02 3 B 304 0481 02 3 B 305 3783 سعد محمد جديع القحطاني اقبال جاويد 3936 2807

المزيد من المعلومات

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية المواصفات االوربية إلدارة االبتكار كخارطة طريق لتعزيز االبتكار في الدول العربية د. عوض سالم الحربي Workshop on Fostering Innovation in the Public Sectors of Arab Countries Cairo, Egypt, 30-31 October 2017

المزيد من المعلومات

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41 منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي طلب مساعدة تعليمية مالحظة: إن الموعد النهائي لتقديم الطلبات

المزيد من المعلومات

205 6 207 205, 5..7 إجمالي حجم التبادل التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي مع جمهورية تركيا في العام 205 م مقارنة ب 6.0 مليار دوالر في العام 204 م وبنسبة انخفاض بلغت %5.4. قيمة العجز في امليزان التجاري السلعي

المزيد من المعلومات

ראייה מרחבית א-ב

ראייה מרחבית א-ב بناء مضلعات مختلفة من قطعة ذات طول معي ن تطوير مفاهيم حول حفظ المحيط بالرغم من تغيير أنواع المضلعات لقاء جماعي من أجل تطوير القدرة الحسابية والقدرة على الرؤية في الفراغ صفوف أولثان ترجمة: كواكب سيف مركز

المزيد من المعلومات

حقيبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد األستاذ/ بندر الحازمي

حقيبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد األستاذ/ بندر الحازمي {ق ل اد ع وا ال ذ ين ز ع م ت م م ن د ون للا ال ي م ل ك ون م ث ق ال ذ ر ة ف ي الس م و ات و ال ف ي األ ر ض و م ا ل ه م ف يه م ا م ن ش ر ك و م ا ل ه م ن ه م م ن ظ ه ير } )سبأ:.)22 كل إله ع ب د أو ي عب د م

المزيد من المعلومات

جملة جواب الشرط الغير جازم

جملة جواب الشرط الغير جازم جملة جواب الشرط غير الجازم . جملة جواب الشرط الغير جازم وهي الجملة التي تكون جواب ا إلحدى أدوات الشرط غير الجازمة أدوات الشرط غير الجازمة تتكون من : أسماء )إذا لما كلما أحرف )أما لو لوال لوما( ) وهي ال

المزيد من المعلومات

جامعة حضرموت

جامعة حضرموت جاهعة حضرهوت التسجيل االلكتروني لمرحلة التنسيق بالجامعة عبر الموقع www.hu-registration.com الصفحة الرئيسية زر الدخول على النظام ف حالة التسج ل سابقا ولد ك اسم مستخدم وكلمة مرور زر تسج ل متقدم جد د اذا

المزيد من المعلومات

من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني امل

من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني امل من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني املبادرات االبداعية وتستخدم يف سبيل الوصول إلى ذلك أحدث

المزيد من المعلومات

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المعاني الموضحة أمام كل منها مالم يقتض السياق غير ذلك :

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20C7E1CACDE1EDE120C7E1E3C7E1ED20E6C7E1DDE4ED>

<4D F736F F D20C7E1CACDE1EDE120C7E1E3C7E1ED20E6C7E1DDE4ED> قسم الا بحاث والتقارير المالية التحليل المالي الخضري والفني التحليل المالي والفني لسهم الخضري نبذة عن الشركة يتمثل نشاط شركة أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري في تنفيذ مشاريع المقاولات العامة والتي تشمل مشاريع

المزيد من المعلومات

))اوراق عمل مادة التوح د(( اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتاب الدراس

))اوراق عمل مادة التوح د(( اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتاب الدراس اوراق عمل ماة التوح اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتا الراس السؤال الول :- اختر اإلاة الصح حة ف ما ل : ز ارة المور للعاء هللا عنها من مثلة: الز ارة الشرع ة الز ارة الشرك ة الز ارة الع ة الز ارة المحرمة

المزيد من المعلومات

قضايا طبية معاصرة في ضوء الإسلام جراحة التجميل

قضايا طبية معاصرة في ضوء الإسلام جراحة التجميل قضايا طبية معاصرة في ضوء اإلسالم جراحة التجميل أ. د/ يوسف بن عبد هللا التركي أستاذ واستشاري طب األسرة كلية الطب جامعة الملك سعود المحتوى الجمالية( مقدمة مجاالت جراحة التجميل مناقشة قصص مرضية جراحة التجميل

المزيد من المعلومات

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز الحل المفص ل للمضع األ ل التمر ن األ ل: كتابة على الشكل األس k ' cos s cos s e e ب( تع ن ق م العدد الطب ع بح ث كن العدد حق ق ا e e e arg حق ق معناه k منه k عل ه k ' k ح ث e ج( عدد مركب ح ث حساب ط لة العدد

المزيد من المعلومات

جامعة المجمعة كلية إدارة األعمال - المجمعة وكالة الكلية للشؤون التعليمية وحدة شؤون الطالب التخصص: القانون الفترة التاريخ اليوم 10:00-08:00 34/07/08 ال

جامعة المجمعة كلية إدارة األعمال - المجمعة وكالة الكلية للشؤون التعليمية وحدة شؤون الطالب التخصص: القانون الفترة التاريخ اليوم 10:00-08:00 34/07/08 ال الفترة اليوم 34/07/08 السبت 34/07/10 االثنين 34/07/11 الثالثاء 34/07/15 السبت 34/07/17 االثنين 34/07/23 األحد 1239 1245 1357 1248 1247 1243 111 SALM INF ENG MGT MGT خطة: جديدة المدخل إلى الثقافة اإلسالمية

المزيد من المعلومات

صفوت مصطفي حميد ضهير مدرسة الدوحة الثانوية ب أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف

صفوت مصطفي حميد ضهير مدرسة الدوحة الثانوية ب أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف المصطلحات التالية: الكميات الفيزيائية القياسية: هي كميات التي يعبر عنها بعدد ووحدة قياس مثل "درجة

المزيد من المعلومات

الدِّيكُ الظَّرِيفُ

الدِّيكُ الظَّرِيفُ ﺍﻟﺪﻳﻚ ﺍﻟﻈﺮﻳﻒ ﻛﺎﻣﻞ ﻛﻴﻼﻧﻲ ال ديك ال ظر يف ال ديك ال ظر يف تا ليف كامل كيلاني كامل كيلاني رقم إيداع ١٦٤٠٧ / ٢٠١٢ تدمك: ٩٧٨ ٩٧٧ ٧١٩ ٠٠٨ ٤ مو سسة هنداوي للتعليم والثقافة جميع الحقوق محفوظة للناشر مو سسة هنداوي

المزيد من المعلومات

إنَّ وأخواتهـا

إنَّ وأخواتهـا بسم هللا الر حمن الر حيم قال ابن مالك: إلن أن ليت لع ل كأن عكس ما ل كان م ن عم ل كإن زيدا عالم بأني ك فء ولكن ابن ه ذو ض غ ن أخوات ( إ ن ( هي : )إ ن أ ن ك أ ن لك ن ل ي ت ل ع ل (. معاني األحرف : إن و أن

المزيد من المعلومات

correction des exercices pendule pesant Ter

correction des exercices pendule pesant Ter تصحيح تمارين النواس الوازن تمرين نطبق العلاقة الا ساسية للديناميك على المجموعة S جرد القوى المطبقة على المجموعة : S S وزن المجموعة : P S تا ثير المحور على المجموعة : R M F && بما أن المجموعة قابلة للدوران

المزيد من المعلومات

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 2010 بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص ال

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 2010 بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص ال الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص الساعات المعتمدة متطلبات جامعة )( لغة عربية المجتمع العماني

المزيد من المعلومات

المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمال

المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمال المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمالءك على العمل. التعب ر االبداع :- اكتب ف واحد من الموضوع

المزيد من المعلومات

( اختبارات الفروق لعينتين مستقلتين Samples) 2) Independent مان- ويتني( U (Mann-Whitney ب( نحتاج الى ھذا القانون الغراض المقارنة بين مجموعتين او عينتين

( اختبارات الفروق لعينتين مستقلتين Samples) 2) Independent مان- ويتني( U (Mann-Whitney ب( نحتاج الى ھذا القانون الغراض المقارنة بين مجموعتين او عينتين ( اختارات الفروق لعينتين مستقلتين Samples) 2) Independent مان ويتني( U (MannWhitney ( نحتاج الى ھذا القانون الغراض المقارنة ين مجموعتين او عينتين مستقلتين مثال المقارنة ين عينة للذكور م ع عينة لالناث او

المزيد من المعلومات

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املعلومات زمزم 19 إعداد االسم : هاني عبدالعزيز فلمبان الوظيفة

المزيد من المعلومات