BÜİFD Sayı: 11 Yıl: 2018/1, s التحليل البالغي للظاهرة الصوتية في القرآن )المنهجية وخصوصية النص( / Loui KHALIL لؤي خليل* Geliş Tarihi: 02.

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "BÜİFD Sayı: 11 Yıl: 2018/1, s التحليل البالغي للظاهرة الصوتية في القرآن )المنهجية وخصوصية النص( / Loui KHALIL لؤي خليل* Geliş Tarihi: 02."

النسخ

1 BÜİFD Sayı: 11 Yıl: 2018/1, s التحليل البالغي للظاهرة الصوتية في القرآن )المنهجية وخصوصية النص( / Loui KHALIL لؤي خليل* Geliş Tarihi: , Kabul Tarihi: الملخص أول ما قد يتبادر إىل الذهن عند اإلقبال على دراسة التحليل البالغي للصوت يف القرآن الكرمي هو السؤال عن السبب الذي من أجله صع ب الطريق الصويت على البالغيني وعن الكيفية اليت حيسن هبا معاجلة مثل هذا املوضوع لعل الذي أسس لتلك الصعوبة هو نقص املرجعية الداللية لألصوات من جهة املعجم اللغوي الصويت أو من جهة العرف بني املتكلمني- وكالمها مرتبط باآلخر فليس لدارس الصوت معجم لغوي ملعاين األصوات يبين عليه أحكامه كما هو احلال يف معاجم املفردات )الكلمات( كما أنه ليس للصوت يف نطاق التداول معىن يف ذاته ميثل عرفا عاما إذ الغالب عليه أن يأيت مصحوبا بالتحي زات النفسية والذهنية ملستعمله وهذا ما جيعل اخلوض يف احلقل الصويت ضربا من املغامرة اخلطرة ال هادي فيها وال دليل غري الرأي الذايت مما جيعلها عرضة لالهتام باخلروج عن املنهج العلمي القائم على التعليل والتجريب والذي تتصف نتائجه عادة بقدركبري من الثبات. حتاول هذه الدراسة أن مته د شيئا من مالمح الطريق للسالكني أو تضع تصورا أقرب ما يكون إىل املنهج املنظم الذي حيسن بالدراسات البالغية الصوتية أن تتبعه. الكلمات المفتاحية: علم القراءات القرآنية التحليل البالغي املرجعية الداللية الظاهرة الصوتية املعجم اللغوي الصويت. * Doç. Dr., Katar Üniversitesi Edebiyat Fakültesi, Arap Dili Anabilim Dalı, (louı.khalil@qu.edu.qa).

2 لؤي خليل 210 Kur an da Fonetik Olgusunun Belaği Analizi Metnin Metodolojisi ve Özellikleri Öz Kur an daki Fonetik olgusunun belaği analizini incelediğimizde, akla gelebilecek ilk soru: Belağatçılar açısından fonetiği incelemenin zor oluşunun nedeni nedir? Bu konu ile başa çıkmanın en iyi yolu hangisidir? Belki de bu zorluklar, seslerin semantik referanslarının eksikliğinden kaynaklanmaktadır. Hem fonetik sözlük açısından, hem de konuşmacılar arasındaki gelenek açısından. Ki bunların ikisi de birbirleri ile bağlantılıdır. Zira fonetiği inceleyen belağatçının seslerin anlamları için kendi hükümlerini temellendirebileceği dilbilimsel bir sözlüğü yoktur; Kelime Sözlüklerinde olduğu gibi. Buna ek olarak, kullanım alanındaki seslerin genel bir kabul görevi gören bir anlamı yoktur. Çünkü genellikle kullanıcının psikolojik ve zihinsel önyargıları eşlik eder. Bu, ses alanını incelemeyi tehlikeli bir girişim kılar. Zira kişisel görüşler dışında herhangi bir kılavuz ya da delil bulunmamaktadır. Böylece de bu görüşler suçlamalar için savunmasız bir hedef haline gelir. Bu çalışmada belağat araştırmacıları için bir yol açmayı hedefleyerek, yönteme benzer sistemli bir bakış açısı önermekteyiz. Anahtar Kelimeler: Kıraat ilmi, Belaği analiz, Semantik, Fonetik, Fonetik sözlük. The rhetorical analysis of the phonetics phenomenon in Qur an methodology and particularity of text Abstract The first question that may come to mind, when we want to study the rhetorical analysis of the phonetics phenomenon in Qur an, is: why was the phonetic method so difficult for the rhetoric, and which is the best way to deal with this topic? Perhaps the difficulties lie in the lack of semantic references for the sounds; concerning the phonetic dictionary, and the tradition between speakers. Both of them are linked to each other. The Rhetorical who studies phonetics does not have a linguistic lexicon of the sounds meanings, to build his judgements on, as the case in vocabulary dictionaries is. In addition to that, the sounds in the field of pragmatics do not have a meaning considered as general acknowledgement, as it generally comes accompanied by the psychological and mental prejudices of its user. That makes wading into the audio field a dangerous venture, with no guide or evidence other than personal opinion, which makes it a vulnerable target for the charges. This study is trying to pave the way for researchers; or suggest a point of view that approaches a well-organized method, and that is best suited to rhetorical studies. Keywords: Qur anic Recitation, Rhetorical analysis, Semantic, phonetics, Phonetic dictionary.

3 211 التحليل البالغي للظاهرة الصوتية في القرآن )المنهجية وخصوصية النص( هذا طريق وعر املسلك صعب امل رتقى مل هتذ ب ه خطوات السائرين ل ق ل تهم. وم ن قصد ه مل خي ت ط ل من خيلفه مسارا ذا عالمات فيسري م ن ي سري بعد على بي نة إذ ج ل من أسهم فيه رمى بسهم من كنانة ذوقه وعلمه فجمع بني الدراية واآللة. وإن كانت اآللة ت عل م وت قل د فليس كذلك احلال مع الدراية واألمر فيها منوط بالذوق وليس للذوق قاعدة أو خطة!! ذاك لعمري سبب الختالف اآلراء- على قلتها- يف كثري من فروع هذا الطريق. غري أنه ال شيء مينع من تقح م هذا الباب مادام عذر التقصري قد سبق. ذاك مع قوة العزمية وصدق اجلهد واالستعداد باآللة الالزمة حبيث ال ي كتفى بالذوق دون العلة حىت لو كانت مما خي تلف فيه. وعلى ذلك فإنا ماضون يف هذا الباب للكالم على ما نستطيع يف إطار ما اخرتناه ميدانا للدراسة مما حي س به الذوق وتعني عليه اآللة واألداة. وأول ما قد يتبادر إىل الذهن عند اإلقبال على دراسة التحليل البالغي للصوت يف القرآن الكرمي هو السؤال عن السبب الذي من أجله صع ب الطريق الصويت على السالكني وعن الكيفية اليت حيسن هبا معاجلة مثل هذا املوضوع لعل الذي أسس لتلك الصعوبة هو نقص املرجعية الداللية لألصوات من جهة املعجم اللغوي الصويت أو من جهة العرف بني املتكلمني - وكالمها مرتبط باآلخر فليس لدارس الصوت معجم لغوي ملعاين األصوات يبين عليه أحكامه كما هو احلال يف معاجم املفردات )الكلمات( كما أنه ليس للصوت يف نطاق التداول معىن يف ذاته ميثل عرفا عاما إذ الغالب عليه أن يأيت مصحوبا بالتحي زات النفسية والذهنية ملستعمله 1 وهذا ما جيعل اخلوض يف احلقل الصويت ضربا من املغامرة اخلطرة ال هادي فيها وال دليل غري الرأي الذايت مما جيعلها عرضة لالهتام باخلروج عن املنهج العلمي القائم على التعليل والتجريب والذي تتصف نتائجه عادة بقدر كبري من الثبات. ولعل هذه األسباب هي اليت جعلت جهودكثري من الدارسني يف احلقل الصويت تتصف بالتجاور ال بالرتاصف والرتكيب )إن صح التعبري( يكاد ال ينبين فيها رأي على آخر تبدأ يف معظمها من الصفر من غري التفات - ذي معىن وتأثري فاعل- جلهد سابق. والسبب الرئيس يف ذلك هو البعد الشخصي الذايت للنتائج اليت خيرج هبا عادة دارسو هذا احلقل. وهذا ال يعين أننا نشق طريقا مل ي شق أو نرود مساحات مل تط أها قدم فإمنا نسري حيث سار اآلخرون. واألمر ب ر م ته ضرب من التوصيف بعيد عن أحكام القيمة قد يصدق على دراستنا قبل أن يصدق على غريها وإمنا حناول وضع معامل للطريق عل ها توصل إىل خارطة واضحة له. 1 أشار إىل شيء من ذلك كل من )بودوان دي كورتيين( و)إدوارد سابري( ينظر: العزاوي مسري التنغيم اللغوي يف القرآن الكرمي دار الضياء عم ان 2000 م ص 23.

4 لؤي خليل 212 خصوصية النص القرآني القرآن الكرمي كالم اهلل عز وجل ومادام كذلك فال شيء فيه جاء على غري قصد أو لغري ع ل ة ع ل م ها من علمها وج ه ل ها من جهلها. وعلى هذا املعىن ليس كل ما يصح فيه يصح يف غريه من النصوص وكذلك ليسكل ما يصح يف غريه يصح فيه فليس من اخلطأ أن أحبث عن عل ة ابتداء مجلة من مجل القرآن الكرمي بصوت دون آخر لعلمي أن ال شيء فيه جاء على غري قصد ولكن األمر نفسه قد ال يستقيم مع أي نص آخر شعري أونثري فيقيين بوجود العلة مع القرآن الكرمي ليسكيقيين بوجودها مع غريه. ومن هذا املنطلق فإن القرآن الكرمي ميثل نصا مطلق الكمال نصا مفارقا فيه من اإلمكانيات الدرسية املتاحة ما ال ولن جتده يف غريه. 2 ويفضي بنا هذا الكالم إىل ضرورة تعميم خاصي ة )التمكني( - اليت درسها البالغيون واملفسرون يف الفاصلة القرآنية - 3 على القرآن الكرمي كله وليس على الفاصلة فحسب لتعلقها بتلك اخلاصية اليت أشرنا إليها. والتمكني هو«أن ميه د الناثر للقرينة أو الشاعر للقافية متهيدا تأيت به القافية أو القرينة متمك نة يف مكاهنا مستقرة يف قرارها مطمئنة يف موضعها غري نافرة وال قلقة متعلقا معناها مبعىن الكالم كله تعلقا تاما حبيث لو طرحت الختل املعىن واضطرب الفهم«. 4 وهذا هو عينه ما تدرسه املدارس النقدية اللسانية والسيما مبحث االنزياح يف األسلوبية حتت مسمى حمور االختيار )وقد يسمى االنزياح االستبدايل( وحمور التوزيع )وقد يسمى االنزياح الرتكييب( فاختيار النص لصوت بعينه أو ملفردة بعينها أو لرتكيب أسلويب بعينه مع وجود خيارات أخرى بديلة أمهلها النص يدل على حتي زه ملعىن بذاته تؤديه اختياراته اليت اختارها وال تؤديه البدائل اليت ضرب عنها صفحا وهذا ما ي درس ضمن حمور االختيار. أما على صعيد حمور التوزيع فال يتعلق االهتمام بدراسة ما حضر من اختيارات النص )على صعيد الصوت أو الكلمة أو الرتكيب( مع ما 2 من اإلشارات الدالة يف هذا اجملال قول الناقد شكري عياد يف معرض حديثه عن القرآن الكرمي: هو أجدر بأن يكون النص اجلامع ألكثر السمات األسلوبية يف العربية وأقواها تأثريا. اللغة واإلبداع انرتناشيونال برس القاهرة 1988 ص ينظر على سبيل املثال: السيوطي جالل الدين اإلتقان يف علوم القرآن حتقيق: حممد أبو الفضل إبراهيم املكتبة العصرية بريوت 1987 م 3/302. واحلسناوي حممد الفاصلة يف القرآن دار عمار عمان 2000 م السيوطي اإلتقان يف علوم القرآن 3/302. وانظر: مطلوب أمحد _ معجم املصطلحات البالغية وتطورها مكتبة لبنان_ناشرون بريوت 1996 م: )التمكني ص 417( و )ائتالف القافية ص 12-13(.

5 213 التحليل البالغي للظاهرة الصوتية في القرآن )المنهجية وخصوصية النص( غاب عنها بل يتعلق باملواقع اليت اختارها النص لتلك االختيارات. 5 فاعرتاض األعرايب الذي مل يكن يقرأ القرآن - يف احلادثة املشهورة - على القارئ الذي قرأ آية من سورة البقرة بفاصلة تنتهي بقوله )فاعلموا أن اهلل غفور رحيم(كان اعرتاضا يتعلق باختيار القارئ لكلميت )غفور رحيم( يف الفاصلة ومها يف رأيه ال يصح أن يكونا منكالم اهلل يف هذا املوضع إذ غريمها أوىل أن يكون يف فاصلة اآلية وعندما احتكم الرجالن إىل حافظ للقرآن الكرمي مر هبما تبني أن األعرايب حمق وأن اآلية ال تنتهيكما قرأ القارئ بل تنتهي بقوله تعاىل )فاعلموا أن اهلل عزيز حكيم( فظهر أن األعرايب قد أدرك بفطرته عدم انسجام القراءة األوىل مع داللة اآلية فاآلية تقول: (فإن زللتم من بعد ما جاءتكم البينات فاعلموا أن اهلل عزيز حكيم) ]البقرة 209[ 2/ وقول القارئ : )فاعلموا أن اهلل غفور رحيم( يشوش على الداللة املرادة من اآلية ذلك أن احلكيم ال يذكر الغفران عند الزلل ألنه إغراء عليه. 6 فدراسة اختيار النص ل)العزيز احلكيم( دون )الغفور الرحيم( هي دراسة تتعلق مبحور االختيار ال مبحور التوزيع. أما حمور التوزيع فمثاله البحث يف تقدمي )اللطيف( على )اخلبري( يف قوله تعاىل: (ال تدركه األبصار وهو يدرك األبصار وهو اللطيف اخلبري) [ املؤمنون 12[. 23/ وقد علل السيوطي ذلك بقوله: إن اللطف يناسب ما ال ي درك بالبصر واخلرب يناسب ما يدركه. 7 ومثل ذلك البحث يف علة تقدمي )العليم( على )احلكيم( يف قوله تعاىل:( إنك أنت العليم احلكيم) [ البقرة 2/ 32[. أو علة تقدمي )إياك نعبد( على )إياك نستعني( يف سورة الفاحتة. واألمثلةكثرية ال حصر هلا لتعلقها باخليارات الرتكيبية للقرآن الكرميكله. الخصوصية المنهجية أول ما حيسن البدء به وقد استقام لنا الكالم على خصوصية النص القرآين مسألة على قدركبري من األمهية وال مندوحة عنها ملن رام دراسة التحليل البالغي للصوت يف القرآن الكرمي أال وهي الكيفية اليت ميكن أن حت ل ل هبا الظاهرة البالغية للصوت! يتعلق التحليل البالغي للصوت بالكشف عن مدى حتق ق الوظائف املنوطة به ضمن النص وقد ختتلف هذه الوظائف من نص إىل آخر تبعا للنوع الذي ينتمي إليه فوظيفة الصوت يف النص النثري ليست مطابقة لوظيفته يف النص الشعري ووظيفته يفكال النصني ليست مطابقة 5 عن حموري االختيار والتوزيع ينظر: ويس أمحد حممد االنزياح من منظور الدراسات األسلوبية املؤسسة اجلامعية للدراسات والنشر بريوت 2005 ص وعياد اللغة واإلبداع ص السيوطي اإلتقان يف علوم القرآن 3/ اإلتقان يف علوم القرآن 302.

6 لؤي خليل 214 أيضا لوظيفته يف القرآن الكرمي. ولذلك البد من حتديد هوية النص املقصود بالدراسة قبل البدء بإجراءات التحليل. وبسبب خصوصية النص القرآين فإننا جند فيه من الوظائف الصوتية ما ال ميكن أن يوجد جب ملته وتفصيله فيما سواه ولكننا سنكتفي يف هذا املبحث بالكالم على الوظائف ذات الطابع اللغوي واليت مي كن أن ت درس بأدوات ومناهج لغوية. إن حتديد وظائف الصوت مرتبط ارتباطا وثيقا بفهمنا لتشكل النسيج اللغوي للنص فإذا كان النص اللغوي جمموعة من األصوات تتضام على حنو خمصوص وضمن عالقات حمددة لتؤدي معىن خمصوصا فإن هذا ميكن أن يشري إىل وظيفتني أساسيتني للصوت األوىل تركيبية تتجه حنو طريقة تضام األصوات مع بعضها لتؤدي املعىن املراد أي أهنا هتتم مبدى انسجام الصوت مع األصوات األخرى يف البنية اللغوية وهو ما ميكن أن ي درس ضمن شبكة العالقات )ضمن حموري االختيار والتوزيع( أو خاصية التمكني كما قد أشرنا. أما الوظيفة األخرى فتتجه أيضا حنو تأدية املعىن ولكن من جهة أخرى و املقصود بذلك خاصي ة داللة الصوت من حيث اإلحياء على املعىن وهو ما يسمى )األونوماتوبيا - )onomatopoeia 8. وترتبط هذه الوظيفة بسابقتها ارتباطا وثيقا ويتوس ل العمل عليها بالنظر يف خصائص األصوات وخمارجها وصفاهتا وغالبا ما تدرس الوظيفة األوىل والثانية معا. وبسبب الطبيعة اخلاصة للنص القرآين فإننا نضيف وظيفة أخرى على قدركبري من األمهية وهي الوظيفة اإليقاعية )وقد يسميها البعض: املوسيقى(. 9 وهي وظيفة صوتية حبتة الرتباط مفهوم اإليقاع باألصوات. وتعمل كل هذه الوظائف جمتمعة ال منفصلة وتشتغل على خدمة املعىن يف النص فهو امليزان واملقياس الذي حيدد درجة األداء الوظيفي لكل منها. وسنكتفي يف هذا البحث باحلديث عن الوظيفتني األوىل والثالثة على أن نفرد للوظيفة الثانية حبثا مستقال يؤدي حقها ويبسط الكالم يف تفاصيلها. فعلى صعيد الوظيفتني األوىل والثانية )شبكة العالقات الرتكيبية أو خاصية التمكني واألونوماتوبيا( حتس ن االستفادة بداية من املقارنة بني دور الكلمة يف النص ودور الصوت فيه فكالمها وحدة تساهم يف بناء الكالم غري أن الصوت هو أصغر هذه الوحدات مث تليه الكلمة 8 جاء يف تعريف )األونوماتوبيا(: استعمال الكلمات حبيث توحي _أو حتاكي _أصواهتا مبعانيها. ي نظر: Chris baldick: concise dictionary of literary terms, oxford university press, New York, 1996, p: ي نظر يف ذلك: اليايف نعيم: قواعد تشك ل النغم يف موسيقى القرآن جملة الرتاث العريب العدد احتاد الكتاب العرب دمشق 1984 ص وثالث قضايا حول املوسيقى يف القرآن جملة الرتاث العريب العدد 17 احتاد الكتاب العرب دمشق 1984 ص واحلسناوي الفاصلة يف القرآن 191.

7 215 التحليل البالغي للظاهرة الصوتية في القرآن )المنهجية وخصوصية النص( مث العبارة أو اجلملة مث النص. فهل يعين ذلك أن املوقف من الصوت هو ذاته املوقف من الكلمة وأن ما يصح مع الكلمة يصح أيضا مع الصوت ذهب عبد القاهر اجلرجاين - وتابعه يف ذلك كثري ممن خ ل ف ه من النقاد القدامى واحملدثني- إىل أن الكلمة ال قيمة بالغية هلا يف ذاهتا وإمنا تكتسب القيمة حني ترتبط مع غريها بعالقة ضمن تركيب لغوي حبيث تصبح عنصرا فاعال يف نظام حمدد قيمة هذا العنصر تكمن يف أدائه وظيف ت ه ضمن النظام ويف مدى مالءمته للعناصر األخرى داخل النظام لتؤدي هي األخرى الوظائف املنوطة هبا فيكتمل بذلك النص ويؤدي مبتغاه. 10 وقريب من هذا الذي ذهب إليه اجلرجاين ما ادعته بعض املدارس النقدية احلديثة ذات الطابع اللساين اللغوي كالبنيوية وما تفرع عنها. وتبدو نظرة اجلرجاين تلك من أكثر النظرات وجاهة يف حق الصوت أيضا ذلك أهنا إن ص ح ت يف الكلمة وهي وحدة أعلى أو أكرب من الصوت - على اعتبار أهنا الوحدة الثانية يف سلم وحدات الكالم - فمن األوىل أن تصح مع الصوت وهو وحدة الكالم الصغرى. ومن جهة أخرى فإن الكلمة ميكن أن تكون ذات معىن وإنكانت مفردة خارج إطار أي نص ومع ذلك فإننا ال ننظر إىل قيمتها إال من خالل الدور الذي تؤديه يف النص فهي إذ تنتمي إىل نص ما تتحو لكيفيا وال تعود نفسها ألن النص - باملعىن الذي أشرنا إليه - يصبح )ك ال ( يتصف بأنه ليس جمرد مجع لصفات )األجزاء-الوحدات( اليت سامهت يف بنائه فهذه )األجزاء-الوحدات( نفسها قد أصبحت من حيث الكيف شيئا جديدا غري ما كانت عليه خارج النص بسبب خضوعها لعالقات تتسق مع خصائص )الكل(. وعلى هذا األساس قد خيتلف معىن الكلمة مفردة عن معناها داخل نص. فكيف سيكون احلال إذن مع الصوت والقول بداللته على معىن مستقل - قبل أن يدخل يف تركيب ما - مقرون بكثري من التعس ف! والفرق بني الكلمة والصوت ميكن إن يرتد يف جوهره إىل انتماءكل منهما إىل بنية نسقية خمتلفة فالكلمة وحدة صغرى يف بنية املدلول )نسق املعىن( وهو نسق يتألف من وحدةكربى هي النص مث اجلملة مث الكلمة. أما الصوت فينتمي إىل بنية الدال )نسق الرتكيب( وفيه وحدات: احلركة والصوت واملقطع والوزن. وهي وحدات ليست دالة بذاهتا وإمنا تكتسب معناها من تراصفها أو تركيبها على حنو خمصوص. ولعل صعوبة القول بداللة الصوت يف ذاته مفردا على معىن مقبول يف تواضع أي مجاعة لغوية تبدو واضحة يف اختالف دالالته تبعا للرتكيب )السياق اللغوي( الذي ينتمي إليه فداللة 10 ينظر: اجلرجاين عبد القاهر دالئل اإلعجاز قرأه وعل ق عليه حممود شاكر مطبعة املدين _دار املدين القاهرة-جدة 1992 ص 44-45

8 لؤي خليل 216 االستعالء مع الر ف ع ة الظاهرة يف صوت العني املفتوحة املوجودة يف أول حرف اجلر )ع لى( خمتلفة 11 عن داللتها يف صوت العني املضمومة يف عينية أيب ذؤيب اهلذيل يف رثائه أبناءه اخلمسة: أم ن املنون و ريب ها تتوجع قالت أميمة ما جلسمك شاحبا أم ما جلنبك ال يالئم مضجعا فأجبتها أن ما ل جسم ي أنه أودى ب ين و أعقبوين غ ص ة سبقوا هو ي و أعن قوا هل واه م ولقد حرصت بأن أدافع عنهم وإذا املنية أنشبت أظفارها والدهر ليس ب م ع ت ب من جيزع منذ ابت ذ لت ومثل مالك ينفع إال أقض عليك ذاك املضجع أودى ب ين من البالد فود عوا بعد الر قاد وعربة ال ت قل ع فت خ ر موا و لكل ج ن ب م صر ع فإذا املنية أقبلت ال ت دفع ألفيت كل تميمة ال تنف ع فالعني بعدهمكأن ح داقها س م ل ت ب ش وك فهي ع ور تدمع فصوت العني املضمومة يأيت يف أواخر األبيات كرجع الصدى فيوحي بالبكاء وقد أصبح عويال )مب د الضمة لتصبح حركة طويلة عوووو( وكأننا بصوت أيب ذؤيب وقد ث كل بأبنائه كصوت الذئب اجلريح الذي ميأل فراغ الليل بنحيبه العميق املوجع الذي حتولت فيه اهلاء اخلفيفة يف اآلهة إىل عني ثقيلة ثقل املصاب الفادح. وال يكاد األمر خيتلف يف القرآن الكرمي فاملد باأللف يف كلمة )الرمحن( الواقعة يف بداية سورة )الرمحن( فيه إعالن وإظهار وانتشار يتناسب مع إطالق األلف ممدودا حنو السماء وفيه من جهة األداء انفتاح لفم املتكلم )القارئ( مع تصاعد صويت يبدأ مع امليم يشبه انطالقا متسلسال حنو الفضاء. والذي أكد هذه الداللة وأثارها موقع الكلمة من السورة إذ جاءت يف مبتداها فبدتكأهنا بيان أو إعالنكوين 12 مث تأكد هذا اإلعالن من جديد برتداد املد باأللف 11 اهلذليني ديوان اهلذليني سلسلة املكتبة العربية تصدرها: الثقافة واإلرشاد القومي اجلمهورية العربية املتحدة 1965 م القسم األول ص سبق أن أشار سيد قطب إىل أن«رنة اإلعالن تتجلى يف بناء السورة كله ويف إيقاع فواصلها تتجلى يف إطالق الصوت إىل أعلى وامتداد التصويت إىل بعيد كما تتجلى يف املطلع املوقظ الذي يستثري الرتقب واالنتظار ملا سيأيت بعد املطلع من أخبار...]ف[السورة كلها إعالن عام يف ساحة الوجود الكبري إعالن ينطلق من املأل األعلى فتتجاوب به أرجاء الوجود ويشهده كل من يف الوجود وكل ما يف الوجود... )الرمحن...(: هبذا الرنني الذي تتجاوب أصداؤه اللطيفة املديدة املدو ية يف أرجاء هذا الكون ويف جنبات هذا الوجود. )الرمحن...(: هبذا اإليقاع الصاعد الذاهب إىل بعيد جيلجل يف طباق الوجود

9 217 التحليل البالغي للظاهرة الصوتية في القرآن )المنهجية وخصوصية النص( مع الفواصل اليت أعقبت اآلية(الرمحن * علم القرآن * خلق اإلنسان * علمه البيان) ]سورة الرمحن 1-4[ 55/ إىل آخر السورة من غري أن يظهر أي مد هابط بالياء. وحىت عندما حضرت الياء فسبقت النون يف إحدى فواصل السورة وبدا من الطبيعي أن يكون هنا مد هابط - جريا على عادة الفواصل القرآنية اليت يسبق فيها حرف العلة حرف النون فيكون املد صاعدا أو هابطا أو مدورا - جتن بت الفاصلة هذا املد ب س كون وقع على حرف الياء منعه من التحو ل إىل املد قال تعاىل: (فبأي آالء ربكما تكذ بان * رب املشرقني ورب املغرب ي ن * فبأي آالء ربكما تكذ بان) ]سورة الرمحن 16-18[. 55/ فلو قارنا داللة املد يفكلمة )الرمحن( من سورة )الرمحن( مع داللته يف الكلمة نفسها ولكن يف سياق آخر لسورة أخرى لوجدنا اختالفا بي نا فاملد باأللف يف )الرمحن( من سورة )الفاحتة( ال تستبني داللته من غري النظر يف السورةكلها فالسورة دعاء مم ه د له باحلمد والثناء فهي صلة إذن وعالقة بني العبد وربه بني السماء واألرض دعاء صاعد تليه استجابة نازلة. فإذا استقر لك ذلك فانظر اآلن إىل السورة نظرة كلية جتد أن املد هو الذي يصو ر لك هذه احلال ويبسطها فال تكاد ختلو آية من م د ين صاعد باأللف يأيت أوال )داللة على تعل ق الرجاء والدعاء باهلل ابتداء ( ومنه قوله تعاىل:( إليه يصعد الكلم الطي ب) [ فاطر 10[ 35/ و هابط بالياء يتلوه آخرا )داللة على االستجابة اليت تعقب الدعاء بإذن اهلل( ومنه قوله تعاىل: (اهلل الذي خلق سبع مسوات ومن األرض مثلهن يتنز ل األمر بينهن...) [ الطالق 12[ 65/ يقول عز وجل: (بسم اهلل الرمحن الرحيم * احلمد هلل رب العاملني * الرمحن الرحيم * ملك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعني * اهدنا الصراط املستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم غري املغضوب عليهم وال الضالني) [ الفاحتة 1 1/ 6.[. ومن الالفت أن املد ين يفتتحان معا فواصل السورة يفكلمة واحدة: )العاملني( 13 فتجد فيها مدا صاعدا باأللف بعد العني ومدا هابطا بالياء بعد امليم وخيتتماهنا أيضا يفكلمة واحدة )الضالني( حيث املد الصاعد بعد الضاد واملد اهلابط بعد الالم ومثلها تأمني املصلني بكلمة: )آمني(. فيكونان على ذلك مفتاح السورة ومنتهاها. ولعل يف هذا الكالم بيان إشارته صلى اهلل عليه وسلم إىل اقتسام الفاحتة بني اهلل عز وجل وبني عباده يف قوله«ما أنزل اهلل يف التوراة واإلجنيل مثل أم القرآن وهي السبع املثاين وهي مقسومة بيين وبني عبدي ولعبدي ما سأل«. 14 وتسمية احلديث سورة الفاحتة بالسبع املثاين أمر قد يتعلق هبذا وخياطب كل موجود ويتلفت على رنته كل كائن وهو ميأل فضاء السماوات واألرض ويبلغ إىل كل مسع وكل قلب يف ظالل القرآن دار الشروق بريوت _ / وذلك بعد البسملة غري واقعة يف ابتداء السورة. ولن يغري شيئا القول بعد ها آية منها ذلك أهنا تنتهي باملد ين نفسيهما صاعد يف )الرمحن( وهابط يف )الرحيم(. 14 ابن األثري اجلزري جامع األصول يف أحاديث الرسول حتقيق: عبد القادر أرناؤوط مكتبة احللواين ودار

10 لؤي خليل 218 الذي ذكرناه فعدد املدود املثن اة يف السورة بني صاعد وهابط سبعة أزواج - على اعتبار البسملة جزءا من السورة - مما يسمح بالقول إهنا معتربة يف قوله صلى اهلل عليه وسلم )السبع املثاين(. 15 وليس مب جد ملن يروم النظر يف حتليل بالغة الصوت يف القرآن الكرمي أو فيما سواه من نصوص أن يلتفت إىل أصوات الكلمة مفردة جمردة من سياقها الرتكييب فهذا أمر ال معو ل من ورائه وال يعتمد على اختيار مؤلف النص فتجاور األصوات يف الفعل )كتب( حاصل مبقتضى التواضع واالصطالح وليس ملنشئ النص فضل يف جتاور أصواته فذاك مما ال يقع عليه اختياره وال تنصرف إليه قدرته. وإمنا تقع البالغة على االختيار والقصد. وهذا بعينه ما أشار إليه اجلرجاين حني رأى أن نظم احلروف يف الكلمات ليس«مبقتض ى عن معىن وال الناظم هلا مبقتف يف ذلك رمسا من العقل اقتضى أن يتحرى يف نظمه هلا ما حتراه. فلو أن واضع اللغةكان قد قال )ربض( 16 مكان )ضرب( ملاكان يف ذلك ما يؤدي إىل فساد«. فإن قال قائل: إن منشئ النص قد خيتار لفظا دون آخر ملناسبة جرس أصوات ه للمعىن الذي يطلبه مما ال جيده فيما سواه أفال يكون له إذن فضل االختيار الصويت هذاكالم فيه نظر أيضا ذلك أن اللفظ اجلديد الذي استغىن به )امل نشئ( عن سواه ل م ز ي ة صوتية فيه إمنا حيمل مز ي ته معه قبل أن يقع عليه االختيار ف)النضخ( أقوى داللة على تدفق املاء من )النضح( وال مياري أحد يف أن اختالف الداللة بينهما جاء من اختالف صويت احلاء واخلاء بسبب متاثل باقي احلروف. فلو أن )امل نشئ( استعمل األول دون اآلخر للداللة على قوة جريان املاء فذاك ملعرفته بداللته الكامنة على قوة التدفق قبل أن يقع عليه اختياره فليس له إذن فضل نظم أصواته بل فضل اختيار اللفظ املناسب يف معناه ومبناه للمقام الذي أراده منه. وهناك وجه آخر هلذه املسألة حيس ن على سبيل االستئناس وهو مناسبة اللفظ للمعىن فمنشئ النص ال يصرف مهه الختيار األلفاظ ابتداء بل جيعل وكده تبيني املعىن وجالئه على النحو الذي يناسب سريرته ومبتغاه مث تنقاد إليه األلفاظ تبعا للمعىن الذي يطلبه ذلك البيان ومطبعة املالح د.م ج 8 / 1972 م احلديث: 6237.وانظر خترجيه واحلكم عليه يف احلاشية. 15 للعلماء يف تفسري )السبع املثاين( كالم كثري ال يتعلق أي منه هبذا الذي ذكرناه. ولالطالع على أغلب اآلراء اليت قيلت يف معىن )السبع املثاين( مي كن مراجعة تفسري اللباب البن عادل فقد فص ل فيه الكالم يف معرض تفسريه لآلية )87( من سورة احلجر. ينظر: ابن عادل أبو حفص عمر بن علي اللباب يف علوم الكتاب حتقيق: عادل أمحد عبد املوجود وعلي حممد عوض دار الكتب العلمية بريوت 1998 م. اجلزء اجلرجاين دالئل اإلعجاز ص 49.

11 219 التحليل البالغي للظاهرة الصوتية في القرآن )المنهجية وخصوصية النص( أن«العلم مبواقع املعاين يف النفس علم مبواقع األلفاظ الدال ة عليها يف النطق«. 17 فأي فضل إذن بقي للمنشئ يتعلق برتتيب األصوات يف اللفظة دون الرتكيب! بقي للمنشئ من فضل نظم األصوات يف الكلمة -دون الرتكيب- ما جيريه عليها من تعديالت يقع عليها االختيار وتتفاضل هبا األساليب مما تسمح به قواعد اللغة وأعرافها كزيادة يف املبىن أو حذف أو تغيري يف البنية الصرفية فانظر إىلكلمة )تثاقلتم(كيف اكتسبت معاين مل تكن هلا حني حتو لت يف النص القرآين إىل )إث اقلتم( يف قوله تعاىل:( يا أيها الذين آمنوا مالكم إذا قيل لكم انفروا يف سبيل اهلل اث اقلتم إىل األرض) ]التوبة 38[. 9/ فالوزن الصريف للكلمة يف السياق القرآين والتشديد الواقع على حرف الثاء واالنتقال من صوت اهلاء يف لفظ اجلاللة إىل الثاء املشددة اليت يعقبها مد كل ذلككان من شأنه أن يعطي الكلمة أبعادا داللية - يف قوة الثقل والركون إىل األرض- مل تكن هلا قبل أن جي ري عليها النص القرآين هذا التغيري. ولو أنك تأملت هذه الزيادة يف املعىن من أين جاءت لرأيت أهنا إمنا حصلت من نظم األصوات على هذا النحو املخصوص الذي أشرنا إليه. ففي مثل هذا املقام يكون الكالم على فضل املنشئ يف نظم أصوات اللفظ واجبا. ومثل ذلككل تعديل يقع على اللفظ وال يكون من أصله. واألصل يف التفاضل يف نظم األصوات إمنا يكون بالنظر إىل الرتكيب يف العبارة واجلملة والسياق ألن الرتكيب هو مما يقع عليه االختيار فامل نش ئ قد جيعل كلمة بعد أخرى ملناسبة قد تقع بني احلرفني املتجاورين منهما وقد يبدأ مجلته بلفظ دون لفظ ل م ناسبة يراها يف ضرورة ابتدائها بصوت دون آخر ومثل ذلك يقع على خواتيم اجلمل والعبارات. وهذاكله م راعى يف النص القرآين. ويف مثل هذه احلال حيس ن السؤال عن علة ابتداء اآليات وانتهائها بصوت دون صوت أو عن علة تراصف األصوات يف اآليات على هذا النحو. وهذه مسألة حيتاج اجلواب عنها إىل النظر يف خمارج احلروف وصفاهتا وأحواهلا ومدودها وحركاهتا ومقاطعها وأوزاهنا...إخل. فلو أنك تأملت يف ابتداء سورة )الضحى( وانتهائها وكذلك يف فواصل آياهتا ألدركت من ذلك شيئا كثريا فأول السورة حرف صائت هو )الواو( وآخرها حرف ذو خمرج لثوي يشرتك فيه طرف اللسان مع أطراف الثنايا وهو حرف )الثاء(. ولتعليل ذلك ال مناص من النظر يف معاين اآليات وغاية السورة. جاء يف سبب نزول اآليات األوىل من سورة الضحى أن جربيل عليه السالم أبطأ على رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم فطفق أهل مكة يتندرون بانقطاع الوحي عنه حىت كاد جيزع عليه 17 اجلرجاين دالئل اإلعجاز ص 54.

12 لؤي خليل 220 الصالة والسالم فنزلت اآليات : 18 (والضحى * والليل إذا سجى * ما ودعك ربك وما قلى) [ الضحى 1-3[ 93/ فالغاية املباشرة من اآليات - بالنظر إىل سبب نزوهلا- إدخال الطمأنينة على قلب رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم ل ما ل قي منكالم قريش وت بك يت ها إياه. ولذلك بدا من املناسب يف هذا املقام أن تبدأ السورة بصوت لني حنون لطيف هو )الواو( خمرجه من اجلوف من أقرب األماكن إىل النفس وألصقها بالقلب 19 رخو لني من حيث طبيعته الصوتية وذلك تأنيسا له صلى اهلل عليه وسلم وتلط فا معه. وانظر تأكيد ذلك يف معامالت الناس فإنك ترى الذي حياول أن يطي ب خاطر اخلائف أو اليائس أو املهموم ي رق ق من صوته وخيف ض من تنغيمه ونربه لي ذهب التوت ر والبأس عن سامعه وي دخل الطمأنينة واهلدوء إىل نفسه. وهذا شائع مشهور بني الناس ولذلك حس ن يف هذا املوضع - بل مل حيسن سواه - البدء بصوت فيه رمحة ورقة ولني. ولو أنك تأملت بدايات اآليات يف السورة كلها وهي إحدى عشرة آية لوجدت حرف الواو يتكرر يف بداية مثانية منها فكأنه يد حانية متتد إىل رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم ومتسح على رأسه وصدره مرة تلو مرة حىت يغمره األمان وتتعز ز يف نفسه الراحة والطمأنينة. ولعل هذا هو نفسه ما يعلل السكينة والطمأنينة اليت تعرتيكل قارئ متدب ر هلذه السورة ألنه ي شع ر من ضمري املخاط ب فيها أنه هو امل ع ين باخلطاب. مث انظر بعد ذلك إىل خامتة السورة ستجدها قد انتهت بصوت )الثاء( ذي املخرج اللثوي الذي يشرتك فيه طرف اللسان مع أطراف الثنايا. وهو خمرج بعيد عن باطن النفس قريب من الشفتني منفتح عند النطق به على ما هو خارج املتكلم. فلو أنك نطقت به ساكنا ألدركت كيف تبقى شفتاك منفرجتني ومير اهلواء من بني لسانك وثناياك لي قذف إىل اخلارج خارج النفس. وكأنه يدل على شيء خيرج من النفس إىل ما سواها فبعد أن غلبت السكينة على قلب رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم صار مستعدا ل ب ث ما يف قلبه من طمأنينة خارج النفس لت ع م املستمعني الذي يعون. وبيان ذلك قوله عز وجل )وأما بنعمة ربك فحد ث(. وماكان لصوت الثاء أن يسبق الواو يف هذه السورة وإال نكونكمن يطلب من اخلائف أن يبث األمان يف م ن حوله وفاقد الشيء ال يعطيه!! فكان البد أوال من متكني الطمأنينة من قلبه صلى اهلل عليه وسلم مث بعد ذلك يأيت الطلب ببثها ملن حوله. 18 ينظر: الواحدي النيسابوري أبو احلسن علي بن أمحد أسباب النزول عامل الكتب بريوت د.ت:ص البن قي م اجلوزية كالم حسن يف العالقة بني موضع خمرج الصوت من جهاز النطق وبني داللته فكلما اقرتب املخرج من اجلوف كان أدل على معاين تتعلق بالذات وكلما ابتعد عنه كان أدل على معاين خارجها. فالقرب والبعد املكاين يؤدي إىل ما يوازيه يف املعاين. ي نظر: ابن القيم بدائع الفوائد حتقيق: هشام عبد العزيز عطا وآخران مكتبة نزار مصطفى الباز مكة املكرمة 1996 م /176

13 221 التحليل البالغي للظاهرة الصوتية في القرآن )المنهجية وخصوصية النص( وال يكاد خيتلف احلال مع األصوات اليت تنتهي هبا فواصل السورة فاآليات الثمانية األوىل انتهت بألف مد مفتوحة وتسمى يف باب األصوات )حركة طويلة = فتحة طويلة(: )ضحى سجى قلى أوىل ترضى آوى هدى أغىن( تنتهيكلها بصوت األلف مشرعة حنو املطلق من غري هناية أو حاجز. وألف املد مثل الواو كالمها من خمرج جويف واحد قريب من القلب قريب من العاطفة. وال يكاد خيتلف تعليل صوت األلف يف هذا السياق عن سابقه الواو فكالمها يبث السكينة يف نفس الرسول صلى اهلل عليه وسلم. ويف صوت األلف زيادة ليست يف الواو ذلك أن انتهاء الكلمة باأللف مفتوحة من غري سكون الحق جيعل مرادها مستمرا من غري هناية فانظر إىل الفرق بني قوله تعاىل: )أمل جيدك يتيما فآوى( وبني قوله - افرتاضا - )أمل جيدك يتيما فآواك ( فصوت الكاف الساكنة يبدو ثقيال يف هذا الرتكيب األسلويب الذي ب ين أساسا لرياعي مقام الل ني والتلط ف كما أن إقفال اآلية بالسكون كأمنا دل على أن النعمة املقصودة مرتبطة بزمن حمدد انتهى أوانه. هذا ناهيك عما يعرتي املعىن من ظالل امل ن ة بالنعمة بداللتها السلبية وهذا يتعارض مع مراد اآليات يف هذا السياق اللطيف احلاين. 20 فإن قال قائل : إن القرآن الكرمي قد جاء بالكاف الساكنة يف فواصل آيات شبيهة يف مرادها بآيات )الضحى( وهي اآليات األربع األوىل من سورة )الشرح( : (أمل نشرح لك صدرك ووضعنا عنك وزرك * الذي أنقض ظهرك * ورفعنا لك ذكرك) [ االنشراح 94/ -1 4[. فهل نقول إن مراد اآليات هنا املن على رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم بالنعم على اجلهة السلبية! إن مثل هذا االعرتاض يزول عند مالحظة الفرق بني نسبة الكاف الساكنة )الواقعة ضمريا مضافا إليه( إىل اسم يف فواصل آيات )الشرح( وبني نسبة الكاف الساكنة )الواقعة ضمريا يف حمل نصب مفعول به( إىل الفعل يف فواصل املثال الم فرتض على آيات )الضحى( فالنسبة إىل الفعل- يف داللتها- غري النسبة إىل االسم. والكاف الساكنة يف آيات )الشرح( تقوم بدالالت ما كانت لتقوم هبا لو كانت يف فواصل )الضحى( فارتباط الكاف باالسم يف سورة )الشرح( زاد من قو ة النعمة املهداة إىل رسول اهلل وزاد من انشراح صدره وذلك حني أضاف معىن التخصيص: )صدرك أنت ووزرك أنت وظهرك أنت وذكرك أنت( أنت يا حممد وحدك ال غريك. فبدت كأهنا نعم خمصوصة به وحده دون العاملني خص ه اهلل هبا وخاطبه بضمري 20 ولسنا نرى رأي الفراء الذي ذهب إىل أن حذف الكاف من فواصل اآليات جاء ملشاكلة رؤوس اآليات. فهذا كالم ال نرى أنه يليق يف حق القرآن الكرمي ذلك أنه ما من حذف أو ذكر يأيت يف القرآن الكرمي إال لقصد وغاية يقتضيهما املعىن. ومراعاة الفاصلة ليس معني ا بذاته يف القرآن الكرمي على حساب املعىن. وإن طلبته اآليات فل ع ل ة تتعلق باملعىن وبالفاصلة معا. ي نظر: الفراء أبوزكريا حيىي بن زياد معاين القرآن حتقيق: عبد الفتاح إمساعيل شليب دار السرور بريوت د.ت: 3/274.

14 لؤي خليل 222 املخاط ب القريب الذي تكرر مرتني تقريبا يف كل آية- مرة يف الضمري املنسوب إىل االسم الواقع يف الفاصلة ومرة يف اجلار واجملرور اللذين يسبقانه )لك عنك لك( زيادة يف تأكيد القرب واخلصوصية. فهل مثل هذا الفضل فضل!! وتأملكيف سيكون املعىن مغسوال لوكانت الفواصل بغري الكاف: )أمل نشرح لك الصدر ووضعنا عنك الوزر - الذي أنقض الظهر - ورفعنا لك الذكر(. إنه كالم ال عاطفة فيه وترشح منه حيادية سلبية أقرب ما تكون إىل معىن امل ن ة. وفوق ذلك فإن الم خاط ب ال يبدو معني ا بالم خاط ب وال تربطه به أي عالقة ذات قيمة. ومثل ذلك سيكون احلال لو افرتضنا الكالم بغري )ال( التعريف الداخلة على األمساء يف الفواصل: )أمل نشرح لك صدرا - ووضعنا عنك وزرا - الذي أنقض ظهرا - ورفعنا لك ذكرا ( بل إن هذا االحتمال أبعد يف داللته السلبية بسبب املعاين املنوطة بالتنكري ناهيك عن ارتباط امل ن ة باملر ة الواحدة اليت يوحي الكالم بأهنا ال تتكرر. وليس شيء من هذه املعاين السلبية جتده يف النص القرآين ولو حبثت عن الذي جعل هذه املعاين حبكم املعدوم لوجدته يأتيك من ارتباط الكاف باألمساء يف فواصل اآليات. ولو عدنا إىل سورة )الضحى( وتدبرنا باقي األصوات اليت انتهت هبا فواصل اآليات فإننا سنقع على معاين أخرى خمتلفة ففي قوله تعاىل: (فأما اليتيم فال تقهر * وأما السائل فال تنهر) ]الضحى 9-10[ 93/ نالحظ أن صوت األلف - املشرعة إىل الفضاء - الذي بقي مالزما لفواصل اآليات منذ بداية السورة قد توقف وجاء بدال عنه صوت الراء الذي يتكرر يف آيتني متالزمتني. والعلة من ذلك أن صوت الراء يقوم هنا مبا ال تقوم به األلف ألن مراد النص من اآليتني اختلف عن مراده من سابقاهتا فما سبقكان يف جم مله ت ط ي يب خلاطر رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم وت طمني لقلبه مما اقتضى الصوت اللني لأللف املشرعة كما قد أشرنا أما هاتان اآليتان ففيهما ينتقل م ت ع ل ق االطمئنان من قلب الرسول صلى اهلل عليه وسلم إىل قلب اليتيم والسائل ويتحول الرسول صلى اهلل عليه وسلم من حمتاج إىل الطمأنينة إىل باث هلا فكأن النص يقول لرسول اهلل: كما أدخلنا الطمأنينة إىل قلبك يا حممد وخصصناك هبا جاء دورك لتبث الطمأنينة يف قلوب حمتاجيها كالسائل واليتيم. وقد ب ين تركيب اآليتني على أسلوب النهي الدال يف السياق العام لآليات على ما يشبه األمر مع تقدمي املفعول على فاعله وهو أسلوب قوي يف داللته. 21 فمن أجل القوة يف الطلب جاء السكون على الراء يف آخر الفعل املضارع اجملزوم لتأكيد التشديد واحلرص مشاكلة ملعظم أفعال األمر اليت ت بىن على السكون من أجل احلزم الكائن يف أسلوب األمر. والراء صوت ذلقي 21 مما يدل على قوة تركيب اجلملة البدء بالفاء اليت غري ت جمرى الكالم وتقدمي املعمول على عامله خروجا على مشهور القاعدة ودخول )ال( الناهية على الفعل املضارع.

15 223 التحليل البالغي للظاهرة الصوتية في القرآن )المنهجية وخصوصية النص( خيرج من طرف اللسان أقرب ما يكون إىل ظهره ما بني رأسه وما حياذيه من اللثة. 22 ومن أهم صفاته الدالة أنه جمهور وهي صفة يشرتك فيها مع سواه بيد أن له صفة ال يشاركه فيها أي من األصوات وهي )التكرار( وقد يسمى )التكرير( وهي صفة ي قصد هبا أن الصوت يتكو ن من تكرار ضربات اللسان على اللثة تكرارا سريعا 23. ولك أن تدرك ذلك إذا جر بت أن تلفظ صوت الراء ساكنا فإنك جتد أن لسانك ال يكاد يقف كأنك تلفظ احلرف مرات متتالية متكررة فإذا تأملت بعد ذلك مراد اآليتني لوجدت أن الطلب وقع على عدم قهر اليتيم وعدم هنر السائل وذلك ليس ملر ة واحدة بل على أن يكون ذلك سبيال وهنجا دائما متكررا فحيثما حضر اليتيم اقتضى الرأفة وحيثما حضر السائل اقتضى التلط ف على حنو متكرر بتكرار حضورمها. فهل أدل على معىن التكرار يف الطلب من صوت الراء التكراري الذي جعلته اآليتان ختاما هلا زيادة يف القوة حبيث يقف على داللته القارئ والسامع على حنو سواء ألنه كالنقرة األخرية يف إيقاع اآليتني! واألمثلة على دالالت األصوات يف بدايات السور واآليات ويف منتهاها كثري ال يكاد ينحصر ألنه جيري على آي القرآن الكرميكله. 24 ومع وجاهة القول بضرورة النظر إىل قيمة الصوت ضمن نظام تركييب ال خارجه أسوة بالكلمة فإنه البد من احرتاز مهم جدا وهو التأكيد على اختصاص )الكلمة( بكيفيات ضمن هذا اإلطار ال تصلح للصوت لداللتها على معىن وإن مل ترتبط بعالقة ضمن تركيب حمدد خبالف الصوت الذي ليس له ذلك. فهذا االختصاص جعل من املمكن لدى بعض املناهج التحليلية ات باع ما يسمى بآلية )الكلمات املفاتيح( 25 للوصول إىل روح النص إن صح التعبري فهي إذا عثرت - عن طريق اإلحصاء- علىكلمات ترتدد يف نص ما بكثرة الفتة فإن ذلك دال عندها على أن هذه الكلمات هي حمور النص. مثال ذلك قوله تعاىل:( وإذ قال ربك للملئكة إين جاعل يف األرض خليفة قالوا أجتعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء وحنن نسبح حبمدك ونقدس لك قال إين أعلم ما ال تعلمون - وعلم آدم األمساءكلها مث عرضهم على امللئكة فقال أنبئوين بأمساء هؤالء إنكنتم صادقني - قالوا 22 ينظر: قدور أمحد مدخل إىل فقه اللغة العربية دار الفكر دمشق 1999 م ي نظر: الصيغ عبد العزيز املصطلح الصويت يف الدراسات العربية دار الفكر املعاصر_ دار الفكر بريوت _ دمشق 2000 م ص لعل ما أشار إليه حممد احلسناوي يف خصائص فواصل القرآن الكرمي يصح أيضا يف حق نظم األصوات يف القرآن الكرمي كله أال وهو التعبري املوسيقي حبروف ذات إحياء ال بكلمات ذوات دالالت حمددة. الفاصلة يف القرآن ص ت ستعمل هذه اآللية يف املدرسة األسلوبية وما تفرع عنها. ي نظر: عياد اللغة واإلبداع ص

16 لؤي خليل 224 سبحانك ال علم لنا إال ما علمتنا إنك أنت العليم احلكيم - قال يا آدم أنبئهم بأمسائهم فلما أنبأهم بأمسائهم قال أمل أقل لكم إين أعلم غيب السموات واألرض وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون) ]البقرة 30-33[. 2/ ففي اآليات شيوع واضح للفظة )العلم( وتوابعها مما يدل على أن العلم هو حمور املقطع النصي كله. ولو أعدنا قراءة اآليات سنرى أن العلم هو فعال حمور النص فب سبب افتقار املالئكة للعلم الذي تعل م ه آدمكان منها ماكان حبقه حني ظن ت به السفك واإلفساد. ومبا لديه من العلم ف ض ل آدم على املالئكة يف هذا املوقف. وبالعلم سجدت املالئكة آلدم سجود تقدير. وبالعلم اختص آدم باخلالفة على األرض. غري أن مثل هذه اآللية يف التعامل مع الكلمة ال نستطيع أن نركن إىل استعماهلا حبق الصوت - والسيما يف القرآن الكرمي - لذات الغرض الذي ج علت من أجله حبق الكلمة إال بكثري من التحفظ وعلى سبيل االستئناس فحسب فالذي سو غ استعماهلا للكلمة بتلك الداللة يف النص هو استئثار الكلمة مبعىن قبل دخوهلا إىل النص مما ميكن معه القول ببقاء ظل من هذا املعىن داخل النص ميكن االعتماد عليه وهذا غري متحق ق مع الصوت الذي ليس له معىن بذاته خارج الرتكيب إال على سبيل اإلحياء. ولو رمنا أن نفعل مثل ذلك مع الصوت فإننا واقعون ال حمالة يف لبس كبري ففي سورة )القارعة( مثال ميكن أن نالحظ تكرار أصوات ثالثة حروف على حنو يفوق غريها يف السورة )مع احتساب احلرف املشدد صوتني ال صوتا واحدا (: امليم )تسع عشرة مرة( والنون )إحدى عشرة مرة( والالم )عشر مرات(. وهذه احلروف الثالثة ت عد من حروف الذالقة اللينة الرخوة أو متوسطة الرخاوة. فلو أردنا اآلن أن جنعل منها دليال يقودنا إىل حمور النص ومعناه األساسي لوقعنا يف حيص بيص! إذ احلروف تدل على اللني والرخاوة على حني تبدو السورة م قودة بصوت القرع منذ أول كلمة فيها )القارعة( واملشهد كله شديد يف صوره ومعانيه: )اجلبال تتفتت كالقطن والناس تتبعثر يف الفضاءكالفراش( وشديد يف أصواته أيضا : )قرع يف أوله وقرع آخر من ثقل كفة الذنوب يف امليزان( وقد أث رت القاف وهي من حروف القلقلة يف نقل هذا الصوت وتصويره على حنو ملموس حمسوس والسيما حني تكررت يف بداية السورة يتلوها مد صاعد باأللف يعقبه عني )القارعة( وكذلك حني جاءت مضمومة يف صيغة البناء للمجهول )ث ق ل ت موازين ه(. وأي حماولة إلعطاء تفسري من جهة املعىن لسيطرة األصوات الثالثة )امليم والنون والالم( سيكون مشوبا بقدركبري من التكلف والتعسف. على أن ذلك ال يعين انتفاء أي ة داللة لسيطرة األحرف الثالثة يف السورة ولكنها داللة ال تتعلق باملعىن بل تتعلق بوظيفة أخرى من وظائف الصوت تعم القرآن الكرميكله فلقد أشار عدد من الدارسني إىل أن أكثر األصوات شيوعا يف القرآن الكرمي هي )النون وامليم والالم(

17 225 التحليل البالغي للظاهرة الصوتية في القرآن )المنهجية وخصوصية النص( وهي أصوات ذلقية كما أن أكثر األصوات شيوعا يف فواصل القرآن الكرمي هي: )النون 3152 مرة مث تليها امليم 742 مرة مث الراء 710 مرة وبعدها باقي األصوات بفارقكبري يصل إىل 400 مرة فأقرب صوت بعد الراء هو الدال 308 مرة(. 26 والنون وامليم والراء أصوات ذلقية أيضا! فلو اختار باحث مقطعا من القرآن الكرمي وخرج- بنتيجة اإلحصاء- إىل أن الصوت الذي يرتدد بكثرة يف النص هو امليم أو الالم أو النون أوكلها جمتمعة وراح يتكلف العلل واملسوغات عن عالقتها مبوضوع املقطع من غري أن يأخذ بعني التقدير العلة اليت شاعت من أجلها هذه األصوات يف القرآن الكرمي ويفكالم العرب عامة فإنه سيخرج عن اهلدف وجيانب الصواب ولنا يف مثال سورة القارعة السابق خري دليل على الذي نقول. وال يعين ذلك تعذر استعمال اإلحصاء حبق األصوات فاإلحصاء آلية مهمة ال ميكن االستغناء عنها يف هذا اجملال شريطة أن نتحرز يف طبيعة الوظائف اليت تؤديها األصوات يف القرآن الكرمي قبل أن نبادر إىل تعليل دالالت اإلحصاء ونتائجه. وأمر آخر حيسن اإلمياء إليه هنا وهو أن تلك اآللية املت بعة يف اإلحصاء ليست ذات جدوى يف داللتها على املعىن وغريها أحق منها لتلك الداللة. وليس يكتمل التحليل البالغي لألصوات يف القرآن الكرمي من غري النظر يف باب اإليقاع وهو باب مت سعكثري املزالق لتشع ب معىن اإليقاع 27 ومع ذلك فهوكبري الفائدة عظيم اإلشارة على اإلعجاز اللغوي للقرآن الكرمي إذ ي نظر إىل أصوات احلروف على أهنا نغمات موسيقية تتآلف على حنو خمصوص يف الصيغ والرتاكيب واجلمل لت ؤث ر يف املتلقي تأثريا موسيقيا انفعاليا ممتعا من غري أن يكون هذا التأثري مستقال عن داللتها املعنوية. وقد عمل على اإليقاع يف القرآن الكرمي كثري من الدارسني 28 والسيما يف الفاصلة القرآنية ينظر: احلسناوي الفاصلة يف القرآن: ملراجعة تعاريف اإليقاع املختلفة ينظر: موايف عبد العزيز قصيدة النثر من التأسيس إىل املرجعية اهليئة املصرية العامة للكتاب سلسلة مكتبة األسرة القاهرة 2006 م ص ورتشاردز أ.أ مبادئ النقد األديب والعلم والشعر ترمجة: حممد مصطفى بدوي اجمللس األعلى للثقافة املشروع القومي للرتمجة القاهرة 2005 م ص ينظر على سبيل التمثيل: املطعين عبد العظيم خصائص التعبري القرآين ومساته البالغية مكتبة وهبة القاهرة 1992 م 1/296 واإليقاع عنده صنو النغم. والعزاوي التنغيم اللغوي يف القرآن الكرمي ص ينظر على سبيل املثال: احلسناوي الفاصلة يف القرآن الكرمي فقد أفرد إليقاع الف واصل فصال كامال مهما ص

18 لؤي خليل 226 وال تظنن أن القول ب)متعة( اإليقاع يف القرآن الكرمي يتعارض مع داللة بعض آياته على اخلوف من القيامة أو على أهواهلا فذاك شأن آخر ألن مجال التعبري يف القرآن الكرمي ليس شيئا تقتضيه مواقف الرمحة دون الغضب أو مواقف الرتغيب دون الرتهيب كما أنه ليس مينع الكاتب أن جي م ل من أسلوبه مهماكان موضوعكتابته - ول له املثل األعلى. يقوم النظر يف حتليل اإليقاع الصويت على مالحظة النظام املتكرر للب ىن الصوتية 30 مث النظر يف وظيفة هذا النظام إذ ال خيلو من أحد وظيفتني وظيفة إيقاعية حبتة ختاطب احلس اإليقاعي واالنفعايل للمتلقي ووظيفة تتعل ق مبعىن البنية والنص. فانظر إىل اآليات الثالث األوىل من سورة )القارعة(: (القارعة- ما القارعة- وما أدراك ما القارعة) ]القارعة 1-3[ 101/ فإنك البد ستالحظ تكرارا واضحا لبنية صوتية واحدة هي لفظ )القارعة( وإذا دققت النظر أكثر فستجد أن هذا التكرار يتبع نظاما حمددا تتكرر فيه كل آية بصفتها بنية صوتية متكاملة فاآلية الثانية استحضرت البنية الصوتية لآلية األوىل كاملة وجعلتها يف فاصلتها واآلية الثالثة استحضرت البنية الصوتية لآلية الثانيةكاملة وجعلتها يف فاصلتها فبدا للمتلقي من الوهلة األوىل أن املتكرر هو لفظ )القارعة( فقط على حني أن املتكرر هو البنية الصوتية الكاملة لكل آية. ومي كن متثيل ذلك على النحو اآليت: } أ - ب [ أ ] - ج )ب [ أ )] { وهذا التكرار كما هو واضح تكرار م نظ م حمسوب ويتبع قاعدة حمددة ولذلك فإنه يرتك يف النفس أثرا إيقاعيا واضحا مرد ه إىل لذ ة مساع الصوت أكثر من مرة على حنو م نظ م وت ب عا لفواصل عددية حمد دة ت شك ل توافقا على حنو ما 31 حبيث يظهر أن هناك سلسلة من البىن الصوتية»تعود مرات متساوية ويف أزمنة متساوية... فإذا مسعتها األذن شعرت ]باللذة[ فهي بعدكل انسجام تنتظر االنسجام الذي يليه... وهذا الرتجيع ال خيلو يف ذاته من فتنة«. 33 ونظام الرتجيع املنظ م يتضح لك إذا نظرت يفكيفية تكرار البنية الصوتية )القارعة( يف اآليات ففي اآلية األوىل هناك بنية واحدة هي )القارعة( ويف اآلية الثانية هناك بنيتان تأيت يف آخرمها 30 على أساس أن أبسط تعريف لإليقاع هو أنه تردد ظاهرة صوتية بانتظام على مسافات متقاربة زمنيا.«موايف قصيدة النثر ص ينظر: جويو جان ماري مسائل فلسفة الفن املعاصرة ترمجة: سامي الدرويب دار اليقظة العربية بريوت 1965 م ص وردت يف النص األصلي )الطرب( ألن الكاتب يتكلم على تلقي الشعر وغريناها ملناسبة القرآن الكرمي. 33 جويو مسائل فلسفة الفن املعاصرة ص

19 227 التحليل البالغي للظاهرة الصوتية في القرآن )المنهجية وخصوصية النص( )القارعة( ويف اآلية الثالثة ثالث ب ىن تأيت يف آخرها أيضا )القارعة( فكل آية تزيد على سابقتها ببنية وتنتهي ب)القارعة( فالنص بدأ بواحدة مث جعلها اثنتني مث ثالث أي: إنه تدر ج رويدا رويدا من الواحد حىت الثالثة أي: من األقل صعودا حنو األكثر. أما العلة اليت من أجلهاكر ر النص البنية الصوتية )القارعة( فتتعلق مبعىن )القارعة( واملراد هبا يف هذا السياق القرآين يوم القيامة ومس يت قارعة ألهنا تقرع اآلذان بصوهتا القوي الذي ي ذهل النفوس. وال يكون الصوت قرعا إال إذاكان شديدا ومتكررا. فألجل الشدة والتهويل جاء تكرار اللفظ فذاك قمني بالداللة على )التفخيم والتعظيم والتهويل( - هذا ناهيك عن صوت القاف مع الراء والعني- وألجل تكرار القرع جاء ترجيع صوت القارعة ثالث مرات. فكمل للنص مراده من هذا الوجه. 34 مث عاد النص القرآين يف آخر آيتني من السورة فذكرنا بالنظام الذي ورد يف اآليات الثالث األوىل وذلك من خالل قرينة التماثل - شبه الكامل- بني اآلية ما قبل األخرية«وما أدراك ما هي«واآلية الثالثة«وما أدراك ما القارعة«ولكنه استثمر النظام هاهنا على حنو معكوس حبيث أصبح التدر ج من األكثر حنو األقل(وما أدراك ما هي * نار حامية) [ القارعة 101/10-11[ فتوق ع املتلقي أن يستمر النظام املعكوس حبيث تكون الكلمة األخرية املتوقعة هي )القارعة( قياسا على اآليات الثالث األ ول يف مبتدأ السورة ولكن النص مل يرتك النظام يستمر فبداكأنه يريد أن يشري دون أن يصرح ويومئ دون أن يقول. ولذلك ال يبدو غريبا أن يستحضر املتلقي يف نفسه - على حنو ال شعوري وانسجاما مع النظام - كلمة )القارعة( ألنه افرتض أن النص سيكون: وما أدراك ما هي - نار حامية - القارعة فيكون النص عندئذكالبنية الدائرية املغلقة: ) ( وهذه البنية املغلقة إمنا جتسد الداللة العامة لسورة القارعة تلك الداللة اليت تشري من جهة إىل حتمية وقوع القارعة حبيث تبدو كالدائرة املغلقة اليت ال فرار منها كما تشري من جهة أخرى إىل صوت القارعة املتكرر الشديد الذي حييط بالناس إحاطة الدائرة باملعصم. وبالعودة إىل املثال املتعل ق مبجيء الكاف الساكنة يف فواصل آيات سورة )الشرح( - ميكن أن نلحظ اإليقاع املتوايل الذي يظهر من ترداد صوت الكاف قبل جميئه يف حرف الفاصلة بأربع أصوات على حنو متكرر يفكل آية من اآليات املقصودة: 34 هناك آليات أخرى تقوي النظر يف داللة التكرار ولكنها آليات غري صوتية مثل السؤال الذي جاء يف اآلية الثانية والتشويق الذي أعقبه يف اآلية الثالثة. ومثل ذلك التنويع بني األسلوب اخلربي واألسلوب اإلنشائي.

20 لؤي خليل 228 ]أمل نشرح لك ك[ ]ووضعنا عنك ك[ ]ورفعنا لك ك[ فكأن الكاف األوىل تأيت مم ه دة ألختها يف الفاصلة فيكون وقعها ألطف يف النفس وأوقع يف األذن بسبب املهاد فمن شأن النفس أن ترتاح للنغم املكرر ل عل ة تتعلق بالتكرار املنظ م للصوت وما يثريه يف النفس من ارتياح تطرييب وأخرى تتعل ق بتوافق تكرار النظام الصويت مع التوق ع الالشعوري للمتلقي فتتابع املقاطع على حنو خاص سواءكانت هذه املقاطع أصواتا أو صورا للحركات الكالمية يهي ئ الذهن لتقب ل تتابع جديد من هذا النمط دون غريه 35 فيتطابق التوق ع الذهين مع الصورة الصوتية املتحققة للبنية املكررة )وهذه وظيفة إيقاعية حبتة(. مث إن تكرار صوت الكاف على هنج واحد حبيث يفصل بني جرس صوهتا األول والثاين ثالثة أصوات أخرى خمتلفة هو نظام تكراري إيقاعي يأخذ شكل متوالية حمددة. وأهم ما يف دالالت املتوالية اإليقاعية أهنا ترتك انطباعا يف النفس على أهنا مستمرة غري منقطعة فيكون املعىن من اآليات أن هذه النعم اليت أنعمت هبا عليك يا حممد هي من قبيل النعم املستمرة اليت ال هناية هلا )وهذه وظيفة ذات صلة باملعىن العام للبنية(. بقي من آلية العمل يف األصوات من أجل التحليل البالغي مسألة ال ختلو من خالف وهي اشرتاط البدء بدراسة النص دراسة بالغية لغوية تركيبية قبل الشروع يف حتليل األصوات فيه! فالقول بعدم ضرورة هذا االشرتاط مبين على أساس أن دارس األصوات يصرف و كده يف التحليل البالغي لألصوات إىل ثالثة جهات: جهة التمكني )االختيار والتوزيع( وجهة داللة الصوت من حيث اإلحياء على املعىن )األونوماتوبيا - )onomatopoeia وجهة اإليقاع وهي كلها غري حمتاجة الشرتاط كهذا فعلى أي أساس إذن ب ين هذا االشرتاط وألي غاية ج ع ل! ال خيلو البدء بالدراسة الرتكيبية البالغية من أحد احتمالني إما أن تكون ذات صلة وأثر وفائدة للدراسة التحليلية لألصوات وإما أال تكون فعلى الوجه األول يكون اشرتاط وجودها صحيحا وعلى الوجه الثاين ال نعدم أن تعني هذه الدراسة على فهم أكرب للنص املدروس مما قد يساعد يف حتليل أصواته بشكل غري مباشر. ولذلك فإننا نرى أن هذا الشرط أساسي لكل من يروم تناول الظاهرة الصوتية يف القرآن الكرمي بالتحليل البالغي. وذلك ألن هذه الدراسة متكن الدارس من استيعاب النص على حنو أفضل والسيما بسبب الصلة بني التحليل البالغي لألصوات وبني التحليل البالغي للرتكيب اللغوي. وبناء على ذلك ميكن القول إن أي دراسة بالغية تتعلق بالظاهرة الصوتية يف القرآن الكرمي البد أن تقوم على أربعة أركان: البدء بدراسة النص دراسة بالغية لغوية تركيبية مث استثمار ذلك 35 رتشاردز مبادئ النقد األديب ص 185.

21 229 التحليل البالغي للظاهرة الصوتية في القرآن )المنهجية وخصوصية النص( يف دراسة الوظيفية الرتكيبية لألصوات )شبكة العالقات( مث دراسة األصوات من جهة داللتها على املعىن )األونوماتوبيا( وأخريا دراسة األصوات من جهة اإليقاع. المصادر والمراجع القرآن الكرمي ابن األثري اجلزري جامع األصول يف أحاديث الرسول حتقيق: عبد القادر أرناؤوط مكتبة احللواين ودار البيان ومطبعة املالح د.م ج 8 / 1972 م. اجلرجاين عبد القاهر دالئل اإلعجاز قرأه وعل ق عليه حممود شاكر مطبعة املدين- دار املدين القاهرة-جدة جويو جان ماري مسائل فلسفة الفن املعاصرة ترمجة: سامي الدرويب دار اليقظة العربية بريوت 1965 م. احلسناوي حممد الفاصلة يف القرآن دار عمار عمان 2000 م. رتشاردز أ.أ مبادئ النقد األديب والعلم والشعر ترمجة: حممد مصطفى بدوي اجمللس األعلى للثقافة املشروع القومي للرتمجة القاهرة 2005 م السيوطي جالل الدين اإلتقان يف علوم القرآن حتقيق: حممد أبو الفضل إبراهيم املكتبة العصرية بريوت 1987 م. الصيغ عبد العزيز املصطلح الصويت يف الدراسات العربية دار الفكر املعاصر- دار الفكر بريوت- دمشق 2000 م. ابن عادل أبو حفص عمر بن علي اللباب يف علوم الكتاب حتقيق: عادل أمحد عبد املوجود وعلي حممد عوض دار الكتب العلمية بريوت 1998 م. العزاوي مسري التنغيم اللغوي يف القرآن الكرمي دار الضياء عم ان 2000 م عياد شكري اللغة واإلبداع انرتناشيونال برس القاهرة الفراء أبوزكريا حيىي بن زياد معاين القرآن حتقيق: عبد الفتاح إمساعيل شليب دار السرور بريوت 1955 م. قدور أمحد مدخل إىل فقه اللغة العربية دار الفكر دمشق 1999 م. قطب سيد يف ظالل القرآن دار الشروق بريوت د.ت. ابن القيم بدائع الفوائد حتقيق: هشام عبد العزيز عطا وآخران مكتبة نزار مصطفى الباز

22 لؤي خليل 230 مكة املكرمة 1996 م. املطعين عبد العظيم خصائص التعبري القرآين ومساته البالغية مكتبة وهبة القاهرة 1992 م مطلوب أمحد - معجم املصطلحات البالغية وتطورها مكتبة لبنان- ناشرون بريوت 1996 م. اهلذلي ون ديوان اهلذليني سلسلة املكتبة العربية تصدرها: الثقافة واإلرشاد القومي اجلمهورية العربية املتحدة 1965 م الواحدي النيسابوري أبو احلسن علي بن أمحد أسباب النزول عامل الكتب بريوت د.ت. ويس أمحد حممد االنزياح من منظور الدراسات األسلوبية املؤسسة اجلامعية للدراسات والنشر بريوت 2005 م. اليايف نعيم قواعد تشك ل النغم يف موسيقى القرآن جملة الرتاث العريب العدد احتاد الكتاب العرب دمشق 1984 م. Kaynakça Azzavi, Semir. et-tenğim ul Lügavi Fi-l Kur an il Kerim. Amman: Dar-ul Diya, Cezeri, İbni Esir. Cami ul Usul Fi Ahadis i el-resul. y.y.: Dar-ul Beyan, Curcani, Abdulkahir. Delail-ul İ caz. Cidde: Dar-ul Medeni, Hasnevi, Muhammed. el-fasile Fi-l Kur an. Amman: Dar Ammar, Hezilyyun. Divan ul Hezliyyin. BAC: Silsilet ul Mektebet il Arabiyye, Mat ani, Abdulazim. Hasais ut Ta bir-il Kur ani ve Simatuh ul Belağiyye. Kahire: Mketebet-u Vehbe, Yafi, Naim. Kava idu Teşekkül in Nağm Fi Musika l Kur an. Dımaşk: İttihad ul Küttab il Arap, Nisaburi, el-vahidi. Esbabu n Nuzul. Beyrut: Alem ul Kutub. Sayğ, Abdulaziz. el-mustalah us Savti Fi-d Dirasat il Arabiyye. Dımaşk: Dar-ul Fikr, 2000.

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم مراجعة امتحان نهاية الفصل األول { الفراق بني الزوجني } ملاذا شرع هللا عز وجل الزواج... ما أسس اختيار شريك العمر ما معىن النشوز وممن يقع كيف عاجل اإلسالم النشوز ابلنسبة للزوجة كيف عاجل اإلسالم النشوز ابلنسبة

المزيد من المعلومات

اسم المفعول

اسم المفعول اسم المفعول اسم المفعول اسم ي شتق من الفعل المتعدي المبني للمجهول المتعدي وهي تدل على وصف من يقع عليه الفعل. يصاغ اسم المفعول على الن حو التالي : 1 الفعل الثالثي : على وزن م ف ع ول مثل: ك ت ب : م ك ت وب

المزيد من المعلومات

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة *************

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة ************* وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 2 / 22 األولى الدراس ة الفترة ************************************************************************************

المزيد من المعلومات

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن عبد اهلل حلواني أستاذ مساعد بقسم الكتاب والسنة بكلية

المزيد من المعلومات

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبوجب القرار رقم -65 3-2019 وتاريخ 1440/10/14 ه املوافق

المزيد من المعلومات

easy - translation

easy - translation From: http://ar.miraath.net/audio/5030/01 Shaikh Ahmad Bazmool Http://ar.miraath.net/audio/download/5030/usool_us_sunnah_01.mp3 أما األمر األول فھو أنه يظن أن ھذا العلم ثقيل وال يفھمه فھذا خطأ فھذا خطأ

المزيد من المعلومات

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ )) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع األسئلة بعد قراءتك * لنص الشعري بعنوان )أعطني الناي(

المزيد من المعلومات

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مقرر )نظريات التعلم ) 435/434 ه منوذج توصيف مقرر دراسي

المزيد من المعلومات

Guidelines for gender-inclusive language in Arabic_Toolbox/ Self-paced activity: Apply the guidelines to a text تطبيق الوثيقة التي تحتوي على أفضل المم

Guidelines for gender-inclusive language in Arabic_Toolbox/ Self-paced activity: Apply the guidelines to a text تطبيق الوثيقة التي تحتوي على أفضل المم تطبيق الوثيقة التي تحتوي على أفضل الممارسات في سبيل صياغة شاملة للجنسين على نص مكتوب أو م قروء )ت ع ل م ذاتي( الهدف يتوجه هذا النشاط جلميع املوظفات واملوظفني يف منظومة األمم املتحدة. واهلدف هو إظهاركيفية

المزيد من المعلومات

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف االستدالل بفصل الحاالت االستدالل بالتكافؤ نبغ تقر ب

المزيد من المعلومات

جملة جواب الشرط الغير جازم

جملة جواب الشرط الغير جازم جملة جواب الشرط غير الجازم . جملة جواب الشرط الغير جازم وهي الجملة التي تكون جواب ا إلحدى أدوات الشرط غير الجازمة أدوات الشرط غير الجازمة تتكون من : أسماء )إذا لما كلما أحرف )أما لو لوال لوما( ) وهي ال

المزيد من المعلومات

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز الحل المفص ل للمضع األ ل التمر ن األ ل: كتابة على الشكل األس k ' cos s cos s e e ب( تع ن ق م العدد الطب ع بح ث كن العدد حق ق ا e e e arg حق ق معناه k منه k عل ه k ' k ح ث e ج( عدد مركب ح ث حساب ط لة العدد

المزيد من المعلومات

الصفة المشبَّهة باسم الفاعل

الصفة المشبَّهة باسم الفاعل الصفة المشب هة باسم الفاعل ه اسم صاغ من الفعل الالزم للداللة على معنى اسم الفاعل وتشابه اسم الفاعل ف المعنى وتفترق عنه ف أن ها تدل على ثابتة. صفة وأوزانها متعددة ثالثة منها مختصة بباب) وأربعة ف ع ل ( مختصة

المزيد من المعلومات

ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة التعل م اإلدارة العامة للتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام

ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة التعل م اإلدارة العامة للتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة التعل م اإلدارة العامة للتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام الدراس - 8 المعلمة المرحلة الصف المادة وفاء المالكي

المزيد من المعلومات

אוניברסיטת חיפה

אוניברסיטת חיפה 1 *אוניברסיטת חיפה *הפקולטה למדעי הרוח *החוג לשפה וספרות ערבית *جامعة حيفا *كلية اآلداب * قسم اللغة العربية وآداهبا *אוניברסיטת חיפה *הפקולטה למדעי הרוח *החוג לשפה וספרות ערבית * قسم اللغة العربية وآداهبا

المزيد من المعلومات

8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد األساسي الثامن للصف الفصل الدراسي األول إعداد املعلم/ة: أ. مريم مطر أ. جواد أبو سلمية حقوق الطبع حمفوظة لدى املكتبة

8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد األساسي الثامن للصف الفصل الدراسي األول إعداد املعلم/ة: أ. مريم مطر أ. جواد أبو سلمية حقوق الطبع حمفوظة لدى املكتبة 8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد الساسي الثامن للصف الفصل الدراسي الول إعداد املعلم/ة:. مريم مطر. جواد و سلمية حقوق الطع حمفوظة لدى املكتة الفلسطينية رقم إيداع )017/614( من وزارة الثقافة تطل من املكتة

المزيد من المعلومات

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq ماستر. 1 لسان ات تطب ق ة ق: 16 النظر ات اللسان ة إنجلز ة 2018-06-19 ش خ إدر س المنهج و المنهج ة فن ات البحث و الكتابة فارس حس ن الطرش التحل ل التول دي خالدي هشام المبادئ المنهج ة للتحل ل اللسان الهادي

المزيد من المعلومات

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم االنتهاء من مراجعة أهم المهارات النحوية وسيتم إرسال األوراق

المزيد من المعلومات

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم املعلومات االدارية الفصل الدراسى األول 3082/3082 1 إعادة

المزيد من المعلومات

نـمو المتعلم

نـمو المتعلم ا مل ح ا ض ر ة ا خل ا م س ة: من و ا مل ت ع ل م. ا ل و ه ي ب أ. ن ع ي م ة ذ ل ك م ن ا ل ه د ف م ا ا ل ن م و ن ف س ب د ر ا س ة ع ل م ن ه ت م مل ا ذ ا ا ل ن م و ن ف س د ر ا س ة ع ل م م ن ا ل ه د ف ت ك م ن

المزيد من المعلومات

تجربة السقوط الحر

تجربة السقوط الحر 1. أهداف التجربة: أهداف التجربة: اهلدف األساسي يف هذه التجربة هو قياس مركب احلقل املغناطيسي املوازي لسطح األرض. إال أن هلذه التجربة توجد أهداف أخرى أهما: أ. التعرف على بعض قوانني املغناطيسية. ب. التعرف

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 تعريف الفيزياء الفيزياء في الحياة اليومية الفيزياء في القران المراجع من يدرس الفيزياء هل ترغب في معرفة كيف تعمل األشياء من حولنا مثل الكمبيوتر والليزر والصواريخ الفضائية وهل ترغب في إيجاد تفسير لما يدور

المزيد من المعلومات

إنَّ وأخواتهـا

إنَّ وأخواتهـا بسم هللا الر حمن الر حيم قال ابن مالك: إلن أن ليت لع ل كأن عكس ما ل كان م ن عم ل كإن زيدا عالم بأني ك فء ولكن ابن ه ذو ض غ ن أخوات ( إ ن ( هي : )إ ن أ ن ك أ ن لك ن ل ي ت ل ع ل (. معاني األحرف : إن و أن

المزيد من المعلومات

SKRIPS~1.RTF

SKRIPS~1.RTF في. الباب الثانى ا دونيس لمحة عن الفصل الا ول شخصية ا دونيس وفكرته ولد ا دونيس عام 1930 بم باسم علي ا حمد سعيد ا سبر ولكنه اتخذ لنفسه اسم ا دونيس (ا حد ا بطال الا ساطير الفينيقية) خروجا على التقاليد العربية

المزيد من المعلومات

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الوطين لالمتحاانت واملسابقات 710 املدة: دورة: 10 د و 01

المزيد من المعلومات

الذكاء

الذكاء ا ل ذ ك ا ء و ا ل ف ر و ق ا ل ف ر د ي ة ا ل ذ ك ا ء ع ل ى ا ل ر غ م م ن تشابه كافة أ ف ر ا د ا جل ن س ا ل ب ش ر ي ف ي م ظ ا ه ر ا ل ن م و ا مل خ ت ل ف ة أ ن ه ن ا ك ت ف ا و ت ا ف ي م ا ب ي ن ه م ف ي ا

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الرابعة نظرية المترجمات / الفصل الدراسي االول - العام

المزيد من المعلومات

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عشر سنوات دعو الى التوح د ثم صلى ثالث سنوات قبل الهجرة

المزيد من المعلومات

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل:

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل: أساليب توزيع السكان وكثافتهم أوال: التوزيع السكاني Population Distribution التوزيع السكاني هو عبارة عن توزيع البشر األعداد المطلقة على الرقعة المساحية. إن التوزيع الجغ ارفي للسكان هو الجغ ارفية. انعكاس

المزيد من المعلومات

الأول في السي شارب((c#للمبتدائين

الأول في السي شارب((c#للمبتدائين شباب التنميه والبداع : امحد ياسني شلش ذ د الدرس األول: فتح فيوجل ستوديو وشرحه 2012 1 -هذا هوه البرنامج نقوم بفتحه نسخه 2012 فيوجل استوديو new )نضغط علي - 2 اي مشروع جديد( project المتبنأ هذه لغه فيوجل

المزيد من المعلومات

Layout 2

Layout 2 الفعل العري ة القواعد في الاختار نتية الاختار في الص فهة الاخيرة 1 عي ن ي هذف ي هذف ي ي ر يار يار و ر ي نر ي ر و ر ل ل ي ر يار ف ع ت ف ع ت يا ر ف ع ت ي نر و ي ين ر يا ي ي ي ياي ياي و ي و ي ياي يا ي و ني

المزيد من المعلومات

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة حقوق الطبع والنرش لكل مسلم الحمد هلل والصاة والسام على رسول اهلل أما بعد: فهذه خ الصات مجموعة عن: شهر ذي الق ع دة نسأل اهلل أن ينفع هبذه املادة وأخواهتا وأن جيزي خر ا كل م ن

المزيد من المعلومات

Slide 1

Slide 1 تصميم السيرة الذاتية كصفحات الويب د. احمد عادل اسماعيل عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع و التعليم المستمر. WWW.Dr-Ahmed.Info Info@Dr-Ahmed.Info -------------- المرجع: www.support.office.com اهداف المحاضرة

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة الترب ة والتعل م اإلدارة العامة للترب ة والتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول ان

ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة الترب ة والتعل م اإلدارة العامة للترب ة والتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول ان ص)أ( المملكة العرب ة السعود ة وزارة الترب ة والتعل م اإلدارة العامة للترب ة والتعل م بمحافظة جدة الب ان النموذج ة ( تعل م عام ) انفصم اندراسي األول انفترة انثانثت العام الدراس - 1 18 ه االسم المرحلة الصف

المزيد من المعلومات

االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البر

االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البر االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البريد الجامعي الرسمي reem_almulhem@hotmail.com الهاتف

المزيد من المعلومات

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير إلى ديسمبر تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل أ( معلومات صندوق االستثمار: 1. إسم صندوق اإلستثمار صندوق البيت 52 2. أهداف وسياسات االستثمار

المزيد من المعلومات

تصحيح مادة الرياضيات شعبة الرياضيات التمرين األول : و أي ان تكون النقط بما أن و و و α β α β α β و منه الشعاعان و غير مرتبطان خطيا إذن النقط من نفس الم

تصحيح مادة الرياضيات شعبة الرياضيات التمرين األول : و أي ان تكون النقط بما أن و و و α β α β α β و منه الشعاعان و غير مرتبطان خطيا إذن النقط من نفس الم تصحيح مادة الرياضيات شعبة الرياضيات التمرين األل : تكن النقط بما أن β β β منه الشعاعان غير مرتبطان خطيا النقط من نفس المستي يعني أجد عددين حقيقين β من بطرح منه بالتعيض في β بتعيض القيمتين في استقامية β

المزيد من المعلومات

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس ) NSB-AppStudio ) 1 ( أهداف الدرس : بعد انتهاء هذا الدرس ستكون الطالبة قادرة على أن : )1 توضح مميزات برنامج ( NSB-AppStudio ) 2( تعدد لغات البرمجة المستخدمة في برنامج ( NSB-AppStudio ) 3( تذكر خطوات كتابة

المزيد من المعلومات

طبيعة بحته و أرصاد جوية

طبيعة بحته و أرصاد جوية طبيعة بحته و أرصاد جوية 3 206-2007 الضوء محاضرة 3 قوانين األنعكاس واألنكسار المرايا العدسات التلسكوب الفلكي قوانين األنعكاس و األنكسار عند سقوط شعاع ضوئي علي سطح فاصل بين وسطين ينعكس جزء منة و ينكسر جزء

المزيد من المعلومات

طور المضغة

طور المضغة طىر المضغة ف خ ل ق ن ب ال ع ل ق ة م ض غ ة أد/ حنف محمىد مذبىل عضى الهيئة العبلمية لإلعجبز العلم ف القرآن والسنة يتم التحول سريع ا من علقة إلى مضغة خالل يومين )من اليوم 24 إلى اليوم 26( لهذا وصف القرآن

المزيد من المعلومات

الجامعة الأردنية

الجامعة الأردنية ر 5 الجامعة األردنية كلية اآلداب/ قسم الفلسفة ================== المادة : إشكاليات في الفكر العربي المعاصر )دكتوراه( أستاذ المادة: أحمد ماضي رقمها: )4393032( بالنظر إلى تعذر د ارسة كافة اإلشكاليات كما

المزيد من المعلومات

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2015.indd

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2015.indd تنبيه: األسئلة يف ( 15 ) صفحة. امتحان دبلوم التعليم العام للعام الدرايس 1436/1435 ه - 2014 2015 / م زمن اإلجابة: ثالث ساعات. اإلجابة يف الورقة نفسها. تعليامت وضوابط التقدم لالمتحان: الحضور إىل اللجنة قبل

المزيد من المعلومات

التقديم الإلكتروني

التقديم الإلكتروني فريق عمل البوابة اإللكرتونية جائزة الرتبية والتعليم للتميز 1534 1531 ه حتميل قالب الفئة املراد الرتشح بها من املوقع اإللكرتوني )اإلدارة واملدرسة املعلم املرشد الطالبي املشرف الرتبوي التميز اإلداري الطالب(

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Aliyat Ikhtilaf_ 13 Juillet.doc

Microsoft Word - Aliyat  Ikhtilaf_ 13 Juillet.doc آ ت ا ف ا وا ت ا ا ة ة [ 2 ا ر ا ا ا مائدة مستديرة نظمتها مؤسسة دار الحديث الحسنية 2009 10-9 / 1430 يومي الأربعاء والخميس 21-20 دجنبر بمشاركة نخبة من الأساتذة 3 آ ت ا ف ا وا ت ا ا ة ة هيئة الإشراف على

المزيد من المعلومات

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية

الجلسة الأولى: الابتكار والملكية الفكرية الجلسة الثانية :الملكية الفكرية واالبتكار في المجتمعات األكاديمية الملكية الفكرية والمؤسسات األكاديمية دور الملكية الفكرية الجامعية إدارة الملكية الفكرية الجامعية وسياساتها ما الهدف األساسي الذي خلقت من

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ????????

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ???????? ملخص اجتماع الجمعية العامة الغير العادية المواد المعدلة من النظام الاساسى للشركة المادة (21) قبل التعديل: يتولي إدارة الشركة مجلس إدارة مو لف من ثلاثة أعضاء علي الا قل و أحد عشر عضوا علي الا كثر تعينهم

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 47-Matthew

Microsoft Word - 47-Matthew إنجيل م ت ى 1 م ت ى إنجيل الا صح اح الا ول 2 1 ك ت اب م يلا د ي س وع ال م س يح اب ن د او د اب ن إ ب راه يم : إ ب راه يم و ل د إ س حاق. و إ س حاق و ل د 3 ي ع ق وب. و ي ع ق وب و ل د ي ه وذ ا و إ خ و ت ه.

المزيد من المعلومات

الدِّيكُ الظَّرِيفُ

الدِّيكُ الظَّرِيفُ ﺍﻟﺪﻳﻚ ﺍﻟﻈﺮﻳﻒ ﻛﺎﻣﻞ ﻛﻴﻼﻧﻲ ال ديك ال ظر يف ال ديك ال ظر يف تا ليف كامل كيلاني كامل كيلاني رقم إيداع ١٦٤٠٧ / ٢٠١٢ تدمك: ٩٧٨ ٩٧٧ ٧١٩ ٠٠٨ ٤ مو سسة هنداوي للتعليم والثقافة جميع الحقوق محفوظة للناشر مو سسة هنداوي

المزيد من المعلومات

2

2 2 دليل االلتحاق بجامعة الحدود الشمالية عمادة القبول والتسجيل العام الجامعي - 1440 1441 ه 3 كلمة سعادة عميد القبول والتسجيل أبنائنا الطالب والطالبات نرحب بكم يف عمادة القبول والتسجيل جبامعة احلدود الشمالية

المزيد من المعلومات

األزهر الشريف قطاع املعاهد األزهرية عدد أوراق اإلجابة )10( ورقة خبالف الغالف وعلى الطالب مسئولية املراجعة والتأكد من ذلك قبل تسليم الكراسة الرقم السرى

األزهر الشريف قطاع املعاهد األزهرية عدد أوراق اإلجابة )10( ورقة خبالف الغالف وعلى الطالب مسئولية املراجعة والتأكد من ذلك قبل تسليم الكراسة الرقم السرى األزهر الشريف قطاع املعاهد األزهرية عدد أوراق اإلجابة )10( ورقة خبالف الغالف وعلى الطالب مسئولية املراجعة والتأكد من ذلك قبل تسليم الكراسة الرقم السرى امتحان جترييب شهادة إمتام الدراسة الثانوية األزهرية

المزيد من المعلومات

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 Saudi Culture Gr.4 راجعة اجتاعيات للصف الرابع االبتدائي 1 /الئي الجدول با يناسب ناخ كة الكرة )صيفا شتاء(ن

المزيد من المعلومات

I تفريغ مكثف في وشيعة. 1 التركيب التجريبي: L = 40mH وشيعة معامل تحريضها C = 1μF مكثف سعته E = 6V العدة: مولد قوته الكهرمحركة ومقاومتها الداخلية r = 10

I تفريغ مكثف في وشيعة. 1 التركيب التجريبي: L = 40mH وشيعة معامل تحريضها C = 1μF مكثف سعته E = 6V العدة: مولد قوته الكهرمحركة ومقاومتها الداخلية r = 10 I تفريغ مكثف في وشيعة. التركيب التجريبي: = 4H وشيعة معامل تحريضها = μf مكثف سعته = 6V العدة: مولد قوته الكهرمحركة ومقاومتها الداخلية r = Ω وموصل أومي مقاومته.R = 3Ω يشحن المكثف عند وضع قاطع التيار K في

المزيد من المعلومات

المصطلح القرآني وحاجته لمصادر الوجوه والنظائر ملخص البحث: الدكتورة حدة سابق/ جامعة األمير عبد القادر للعلوم اإلسالمية قسنطينة يتناول هذا البحث أحد ألو

المصطلح القرآني وحاجته لمصادر الوجوه والنظائر ملخص البحث: الدكتورة حدة سابق/ جامعة األمير عبد القادر للعلوم اإلسالمية قسنطينة يتناول هذا البحث أحد ألو المصطلح القرآني وحاجته لمصادر الوجوه والنظائر ملخص البحث: الدكتورة حدة سابق/ جامعة األمير عبد القادر للعلوم اإلسالمية قسنطينة يتناول هذا البحث أحد ألوان التفسري املوضوعي ويتمثل يف املصطلح القرآين وطريقة

المزيد من المعلومات

النشرة األسبوعية للواجبات المدرسية الصف: االول أ ب ج د ه و النشرة رقم : 6 اليوم والتاريخ المادة الواجبات اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى

النشرة األسبوعية للواجبات المدرسية الصف: االول أ ب ج د ه و النشرة رقم : 6 اليوم والتاريخ المادة الواجبات اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى الصف: االول أ ب ج د ه و اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى صفحة 23 المراجعة + ورقة العمل رياضيات تسليم ورقة العمل تربية وطنية وحياتية تسليم ورقة العمل + عمل نشاط أسرتي سعيدة صفحة 23 + Reading

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 2 األشكال الثالثية األبعاد 4 الف ص ل السادس 5 6 ن 2 : املئ الجدول بالرقم المناسب عدد أضالع القاعدة 4 ن 3 8 عدد أحرف المجس م 6 كانت إذا قاعدة الهرم مثلثة الشكل ذ فكم عدد أضالعها كم حرف ا كانت إذا للهرم

المزيد من المعلومات

باب صفات الحروف: جعل ابن الجزري الخيشوم مخرج للغنة وهو تجويف يقع خلف الا نف...وقد اعترض على ذلك ابنه ا حمد صاحب ا ول شرح للجزرية واعتبر ا ن الغنة صفة

باب صفات الحروف: جعل ابن الجزري الخيشوم مخرج للغنة وهو تجويف يقع خلف الا نف...وقد اعترض على ذلك ابنه ا حمد صاحب ا ول شرح للجزرية واعتبر ا ن الغنة صفة باب صفات الحروف: جعل ابن الجزري الخيشوم مخرج للغنة وهو تجويف يقع خلف الا نف...وقد اعترض على ذلك ابنه ا حمد صاحب ا ول شرح للجزرية واعتبر ا ن الغنة صفة وليست مخرج وقال: والغنة من الصفات اللاي ق ذكرها ثم

المزيد من المعلومات

صفوت مصطفي حميد ضهير مدرسة الدوحة الثانوية ب أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف

صفوت مصطفي حميد ضهير مدرسة الدوحة الثانوية ب أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف المصطلحات التالية: الكميات الفيزيائية القياسية: هي كميات التي يعبر عنها بعدد ووحدة قياس مثل "درجة

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام الفرقة 42 79 36 39 42 69 69 62 65 69 45 46 53 46 43 54 9 1 131 117 1 95 16 142 139 1 1 138 17 143 11 64 142 1 124 55 56 51 63 55 58 ابتسام كميل جوهر غبلاير اب ارهيم على اب ارهيم مصطفى احمد باتع عبد الحكيم

المزيد من المعلومات

كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع

كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع كيفية تفعيل خدمة IIS ونشر موقع ويب على الشبكة احمللي السالم عليكم اصدقائي الكرام في هذا الكتاب سنتناول ما هي خدمة المعلومات وكيفية التفعيل ونشر الموقع وتجربته وفي النهاية ستجدون روابط المثال مع شرح فيديو

المزيد من المعلومات

ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 مادة العلوم الفيزيائية الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غير النشيطة الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيا

ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 مادة العلوم الفيزيائية الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غير النشيطة الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيا ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غري النشيطة Caractéristiques de quelques dipôles passifs 1- ثنائيات القطب : -1-1 نشاط : صل مربطي كل ثنائي قطب بجهاز

المزيد من المعلومات

من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني امل

من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني امل من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني املبادرات االبداعية وتستخدم يف سبيل الوصول إلى ذلك أحدث

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 55

Microsoft Word - 55 بطاقة الوصف الوظيفي (مدير داي رة العلاقات العامة) ا و لا معلومات خاصة بالوظيفة: المسمى الوظيفي الغرض الري يسي من الوظيفة الفي ة الموقع التنظيمي للوظيفة الجهة المسي ولة عن الوظيفة العلاقة مع الوظاي ف الا

المزيد من المعلومات

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال 0 الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن العربي: نسبة سكان الوطن العربي إلى سكان العالم: نسبة

المزيد من المعلومات

وزارة التعليم العالي والبحثالعلمي الجامعة المستنصرية كلية اآلداب قسم الفلسفة الوجود اإلهلي يف فلسفة كانط النقدية رسالة تقدمت بها الطالبة: زينب وايل شو

وزارة التعليم العالي والبحثالعلمي الجامعة المستنصرية كلية اآلداب قسم الفلسفة الوجود اإلهلي يف فلسفة كانط النقدية رسالة تقدمت بها الطالبة: زينب وايل شو وزارة التعليم العالي والبحثالعلمي الجامعة المستنصرية كلية اآلداب قسم الفلسفة الوجود اإلهلي يف فلسفة كانط النقدية رسالة تقدمت بها الطالبة: زينب وايل شويع إىل جملس كلية اآلداب اجلامعة املستنصرية وهي جزء

المزيد من المعلومات

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم في تا دية المعاني حدا له اختصاص ١ بتوفة خواص التراكيب

المزيد من المعلومات

جامعة جدارا Jadara University كلية: الدراسات التربوية

جامعة جدارا   Jadara University كلية: الدراسات التربوية Jadara University جامعة جدا ار College: Educational Studies كمية: الد ارسات التربوية اثر حجم العينة وأسموب اختيارها في الخصائص السيكومترية لممقاييس النفسية The Effect Of Sample Size And It's Selection

المزيد من المعلومات

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعلم في صف عادي, قبل تحويله إلى لجنة التنسيب.يجب تعبئة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ٖٗخص عربÙ−

Microsoft Word - ٖٗخص عربÙ− إ اد إ اف ١٤٣٨ ه / ٢٠١٧ م ١ ت ل م لة ال ارسة ال ال ة في ت ني م مها ارت ال ف العل ا ل تلام ال ف الا ول الا ع اد وه ا ما أشارت إل ه ال ارسة الاس لاع ة ال ي قام بها ال اح ة ل ع فة م تلام ال ف الا ول الا ع

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation مشروع التسويق ولوجيستيات االعمال الزراعية المتقدمة التحليل المالي كيبف تحدد سعر التكلفة والسعر النهائي الى أي مدى يعكس السعر الجودة 50 قرش للكيلو جنيه للكيلو هل التكاليف هي المكون الوحيد للسعر 3 مالذي

المزيد من المعلومات

قوائم التميز العلمي يف الوطن العريب 1 د. موزه بنت حممد الربان يف هذه السلسلة من الدراسات الوصفية حناول تسليط الضوء على التمي ز يف االنتاج العلمي العري

قوائم التميز العلمي يف الوطن العريب 1 د. موزه بنت حممد الربان يف هذه السلسلة من الدراسات الوصفية حناول تسليط الضوء على التمي ز يف االنتاج العلمي العري قوائم التميز العلمي يف الوطن العريب 1 د. موزه بنت حممد الربان يف هذه السلسلة من الدراسات الوصفية حناول تسليط الضوء على التمي ز يف االنتاج العلمي العريب املتمي يف خمتلف التخصصات الباحث ز الورقة املتميزة

المزيد من المعلومات

نموذج السيرة الذاتية

نموذج السيرة  الذاتية بسم اهلل الرحمن الرحيم البيانات الشخصية االسم تاريخ ومكان الميالد الكلية القسم عمان العلوم التربوية المكتبات و المعلومات المؤهالت الد ارسية الدرجة العلمية التخصص الجهة المانحة لها 2012 دكتو اره علم المعلومات

المزيد من المعلومات

مدارس الخندق الأهلية

مدارس الخندق الأهلية المملكة العربية السعوية وزارة التعليم اإلارة العامة للتعليم بالمينة المنورة مارس الخنق األهلية ابتائي * متوسط * ثانوي أسئلة اختبار الفصل الراسي الثاني الور: األول للعام الراسي: 9341-9331 ه رقم السؤال األول

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات اإلمام للمالية واملصرفية العقارية استثمارات تقنية املعرفة التنمية الصحية الوسائط املتعددة مركز

المزيد من المعلومات

المدة : 5 دقي. النش ط : ال راءة. المست ى : قس التحضير.. 9 عن ان الدرس : أربط بين الص الحرف ( (. رق ال حدة : الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث

المدة : 5 دقي. النش ط : ال راءة. المست ى : قس التحضير.. 9 عن ان الدرس : أربط بين الص الحرف ( (. رق ال حدة : الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث . 9 أربط بين الص الحرف ( (. الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث يربطه ب لص ) ( المكت [ الحرف ] يميزه من خال تسمي مجم ع م شر الك ءة : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث يربطه ب لص ) ( المكت [ الحرف ] يميزه

المزيد من المعلومات

منطقة العاصمة التعليمية عدد الصفحات / مخس صفحات التوجيه الفني للغة العربية الزمن / ساعة واحدة اختبار الفرتة الثالثة يف مادة اللغة العربية للصف العاشر

منطقة العاصمة التعليمية عدد الصفحات / مخس صفحات التوجيه الفني للغة العربية الزمن / ساعة واحدة اختبار الفرتة الثالثة يف مادة اللغة العربية للصف العاشر منطقة العاصمة التعليمية عدد الصفحات / مخس صفحات التوجيه الفني للغة العربية الزمن / ساعة واحدة اختبار الفرتة الثالثة يف مادة اللغة العربية للصف العاشر 202 م / 202 الورقة األوىل ( الت عبري والت لخيص وقواعد

المزيد من المعلومات

بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عب

بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عب بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عبده المصطفى وان دمحما عبده المصطفى معطوف على نقول ف

المزيد من المعلومات

بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات )100 بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 1439/1438 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرق

بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات )100 بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 1439/1438 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرق بسم هللا الرحمن الرحيم المادة: مقدمة في بحوث العمليات ) بحث ) الفصل الدراسي األول للعام الدراسي 9/8 ه االختبار الفصلي الثاني اسم الطالب: الرقم الجامعي: أستاذ المقرر: الدرجة: أكتب اختيارك لرمز اإلجابة الصحيحة

المزيد من المعلومات

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 . رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 المقدمة : عينة الدراسة الصحافة المطبوعة : الرأي والغد والدستور والسبيل. المواقع اإللكترونية : عمون وسرايا وخبرني والوكيل. التلفزيون : التلفزيون األردني ورؤيا.

المزيد من المعلومات

نموذج توصيف مقرر دراسي

نموذج توصيف مقرر دراسي التعريف باملقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه : اسم ورمز املقرر الدراسي عدد الساعات املعتمدة اسم عضو هيئة التدريس املسئول عن املقرر الدراسي إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية وسل) 2500 ( ساعتان أجماد سعود بن

المزيد من المعلومات

دفرتالأطفال

دفرتالأطفال دفرتالأطفال مرحبا! ما ا سمك ا سمي غزالة و ساروق احلديد هو بيتي. دعني اأريك املكان. هل تذكر القطع التي شاهدتها يف فيلم 'اأ سرار ساروق احلديد' سوف نكت شف املزيد عن هذه القطع. إابحث عن القطعة املمي زة - سوف

المزيد من المعلومات

ondelum

ondelum - www.svt-assilah.com I- حيود الموجة الضوي ية: 1- الانتشار المستقيمي للضوء: ينتشر الضوء في الاوساط الشفافة وفق خطوط مستقيمية وهو ما يسمى مبدأ الانتشار المستقيمي للضوء 2- ظاهرة حيود الضوء : عندما نضيء شقا

المزيد من المعلومات

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املعلومات زمزم 19 إعداد االسم : هاني عبدالعزيز فلمبان الوظيفة

المزيد من المعلومات

د ر و س ف ق ه ي ة ا ل ث ان ي ا ل ثان وي

د ر و س ف ق ه ي ة ا ل ث ان ي ا ل ثان وي د ر و س ف ق ه ي ة ا ل ث ان ي ا ل ثان وي 4 الإ سال م دي ننا عقائد ال صف الأول ابتدائي جلنة املناهج 1436 هـ 2015 - م 8 مركز ال شيخ املفيد لرعاية م شاريع التعليم الديني مقدمة جلنة املناهج ب سم اهلل الرحمن

المزيد من المعلومات

شرح توزيعة Parted Magic السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته شرح توزيعة Parted Magic )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة (2 تحميل التوزيعة (

شرح توزيعة Parted Magic السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته شرح توزيعة Parted Magic )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة (2 تحميل التوزيعة ( السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة 02... (2 تحميل التوزيعة 02... (3 حرق التوزيعة 06... (4 شرح قوائم محمل القلع 09... (5 لقطات من داخل التوزيعة 25... مرحلة القلع 25...

المزيد من المعلومات

Full Mark الفرعين : األدبي والفندقي السياحي الوحدة : األولى النهايات واالتصال إعداد وتصميم األستاذ : خالد الوحش مدرسة أبو علندا الثانوية للبنين

Full Mark الفرعين : األدبي والفندقي السياحي الوحدة : األولى النهايات واالتصال إعداد وتصميم األستاذ : خالد الوحش مدرسة أبو علندا الثانوية للبنين الفرعين : األدبي والفندقي السياحي الوحدة : األولى النهايات واالتصال إعداد وتصميم األستاذ : خالد الوحش مدرسة أبو علندا الثانوية للبنين 0798016746 http://www.youtube.com/uer/moonkaled http://khaledalwahh.wordpre.com/

المزيد من المعلومات

ن ي ن ي وزارة التربية والتعليم قسم اللغةالعربية مدرسة أبو ظيب للتعليم الثانوي اسم الطالب /... تدريب عام على الجملة الفعلية اقرأ الفقرة اآلتية ثم أجب ع

ن ي ن ي وزارة التربية والتعليم قسم اللغةالعربية مدرسة أبو ظيب للتعليم الثانوي اسم الطالب /... تدريب عام على الجملة الفعلية اقرأ الفقرة اآلتية ثم أجب ع ي ي مدرسة و ظي للعليم الاوي دري عام على الجملة الفعلية اقر الفقرة اآلية م ج ع السئلة الي ليها : ذلل العال ع ر الكلما ال ي حها خط سطير ر ا :... :... :... : يكملوا :... حي ا يحدوه 1. ي درك ذوو اإل رادة والعزيمة

المزيد من المعلومات

المجال : األدب دليل التواصل الروحي الموضوع : ع ت اب ابن الر ومي ص 87 أحمد الفقي المجال : األدب دليل التواصل الروحي الموضوع : ع ت اب الشاعر :

المجال : األدب دليل التواصل الروحي الموضوع : ع ت اب ابن الر ومي ص 87 أحمد الفقي المجال : األدب دليل التواصل الروحي الموضوع : ع ت اب الشاعر : المجال : األدب دليل التواصل الروحي الموضوع : ع ت اب الشاعر : ابن الر ومي ص 87 1 يا أ خي م 2 أ ين 3 ك ش ف ت أ ين ع هد ذاك اإل خاء ي ح كي كان شاهد صداق من ك حاج يت ه فوات 4 ت ر كت ين و لم أ كن س ي ئ الظ

المزيد من المعلومات

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2016.indd

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2016.indd تنبيه: األسئلة يف )11( صفحة. امتحان دبلوم التعليم العام للعام الدرايس 1437/1436 ه - 2015 2016 / م زمن اإلجابة: ثالث ساعات. اإلجابة يف الورقة نفسها. تعليامت وضوابط التقدم لالمتحان: الحضور إىل اللجنة قبل

المزيد من المعلومات

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة فريق من المتخ ص صين طبعة 9 0 ه 08 09 م ح وزارة التعليم

المزيد من المعلومات

مـــــن: نضال طعمة

مـــــن: نضال طعمة طمب تجديد ترخيص نشاطات وأعمال االو ارق المالية ) PCMA طمب رقم : ( االسم الكامل لمشركة:... االسم المختصر ( الرمز (:... عنوان الشركة الكامل: المدينة :... الشارع:... رقم الياتف:... البريد االلكتروني:... رقم

المزيد من المعلومات

قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكت

قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكت قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكتبة يمكنك اإلستعارة مجانا ( بدون أية رسوم( في كل المكتبات

المزيد من المعلومات

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41 منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي طلب مساعدة تعليمية مالحظة: إن الموعد النهائي لتقديم الطلبات

المزيد من المعلومات

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية الشاشة الرئيسية 3 إنشاء مستخدم جديد 4 أوال: التسجيل كفرد 5 - نوع الهوية «سعودي» : 5 - نوع الهوية «مقيم :» 6 - نوع الهوية «خليجي» : 7 : التسجيل كمنشأة : 9 ثانيا

المزيد من المعلومات

1

1 1 2 كلمة املدير العام للتعليم بمحافظة جدة 3 كلمة مدير إدارة املراجعة الداخلية بتعليم جدة... 4 مقدمه 5 فريق إعداد الدليل اإلجراي بإدارة املراجعة الداخلية 6 مسرد الدليل اإلجراي 7 العملية الهدف مجال التطبيق

المزيد من المعلومات

ش ط TRANQUILITY ش ط Tranquility دومي ي ه منتج سك رائ ص ي ئ ب ت ست ى إق م م ا ر ا و. ا ط ط ا ع ة التصم د م ا ن س ا عم ري وأس ب ء ه ا ا م ا ي سي أجن سكن

ش ط TRANQUILITY ش ط Tranquility دومي ي ه منتج سك رائ ص ي ئ ب ت ست ى إق م م ا ر ا و. ا ط ط ا ع ة التصم د م ا ن س ا عم ري وأس ب ء ه ا ا م ا ي سي أجن سكن ش ط TRANQUILITY ش ط Tranquility دومي ي ه منتج سك رائ ص ي ئ ب ت ست ى إق م م ا ر ا و. ا ط ط ا ع ة التصم د م ا ن س ا عم ري وأس ب ء ه ا ا م ا ي سي أجن سكني ح ي مك ن م غ ف ن م وا ة أو ا ت وأجن است دي وفي ت

المزيد من المعلومات

منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta

منحهما جائزة الوسام الذهبي لإلنجاز: - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Table of Content الوسام الذهبي لعدنان وعادل القص ار في

المزيد من المعلومات

نظرية الملاحظة

نظرية الملاحظة إعداد أ.هدى القحطان صاحب هذه النظر ة هو ألبرت باندورا ومن مإلفاته كتابه مبادئ تعد ل السلوك عام 1969 ثم كتابه عن نظر ة التعلم االجتماع عام 1971 ح ث تناول ف ه أحدث تصور دق ق لنظر ة التعلم االجتماع والمعرف

المزيد من المعلومات

الدليل التدريبي لتسجيل منتج البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لتسجيل منتج 0

الدليل التدريبي لتسجيل منتج البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لتسجيل منتج 0 البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( 0 جدول المحتويات 2 2 4 6 7 8 9 11 وصف النظام تسجيل المنتج إضافة منتج عن طريق الرمز المنسق الجمركي HS code إضافة منتج عن طريق الكلمات الداللية إضافة منتج عن طريق البحث

المزيد من المعلومات