مذكرات امل ك او ي يف اللغة العربية الصف الثاني عشر البالغة ) ( الفصل الدراسي األول 0202 إعداد د.سعد حممد عطية املكاوي

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "مذكرات امل ك او ي يف اللغة العربية الصف الثاني عشر البالغة ) ( الفصل الدراسي األول 0202 إعداد د.سعد حممد عطية املكاوي"

النسخ

1 مذكرات امل ك او ي يف اللغة العربية الصف الثاني عشر البالغة ) ( الفصل الدراسي األول 0202 إعداد د.سعد حممد عطية املكاوي

2 أوال : التجربة الشعرية ما مقومات التجربة الشعرية -1 العاطفة : هي انفعال الشاعر بتجربته (من حزن - ألم - سرور - يأس - أمل - حب كراهية - غضب إلخ) وهذه االنفعاالت هي التي تحرك وجدان الشاعر نحو موضوع التجربة و لكنها ال تكفي لصنع الشعر الجميل ). -2 الفكرة : أي موضوع القصيدة أو فكرتها العامة و مجموعة األفكار الجزئية التي تندرج تحت إطار الموضوع العام (. هي التي تلخص موقف الشاعر و رؤيته ). -3 اللغة الشعرية " التعبير " ( : هي التشكيل اللغوي الذي يحمل الفكرة و العاطفة إلى المتلقي ) وتشمل األلفاظ والعبارات والصور والموسيقى " أ - األلفاظ والعبارات : يحملها خالل الصياغة الكلمة هي مادة التعبير عن التجربة الشعرية وهي األداة السحرية في يد الشاعر بما من دالالت وإيحاءات ب - الصور واألخيلة وهي نوعان : - 1 خيال جزئي التشبيه واالستعارة والكناية (. الصور البيانية ) - 2 خيال كلي : و يسمى أيضا بالصورة الشعرية أو اللوحة الفنية أو الصورة الكلية و طريقة التعامل مع األبيات الستنتاج و رسم الصورة تتمثل في : - 1 وصف الصورة من خالل ألفاظ الشاعر و وجدانه. - 2 تحديد أجزاء الصورة و هي األشياء المحسوسة التي يمكن أن ترى و تحس. - 3 استنتاج عناصر الصورة و هي : أ - الصوت : في األلفاظ التي نسمع من خاللها صوتا. ب - اللون : في األلفاظ التي نرى من خاللها لونا. جـ - الحركة : في األلفاظ التي نحس من خاللها بعض الحركات. جـ : الموسيقا في الشعر نوعان " ظاهرة وداخلية " : - 1 الموسيقا الخارجية : و تتمثل في : الوزن الواحد القافية الواحدة التي تضبط اإليقاع وتحقق المتعة. المحسنات البديعية : من جناس و حسن تقسيم وكل ماله جرس موسيقي تطرب له األذن. - 2 الموسيقا الداخلية : وتنبع من حسن اختيار الشاعر لأللفاظ الموحية و من جودة األفكار ومن روعة التصوير.

3 مقومات التجربة الشعرية يف النصوص املقررة 1- أم األسير 1- امتزج فكر الشاعر بوجدانه في هذه األبيات. وضح ذلك. الفكر هو موضوع التجربة الشعرية والوجدان هو العنصر العاطفي في التجربة وبامتزاج الفكر بالوجدان في التجربة الشعرية يحس القارئ بصدق التجربة. وقد توفر ذلك ألبي فراس ففقده ألمه ورثاؤه لها امتزج بعاطفة الحزن واأللم والحسرة التي دفعته كي يعدد مناقبها وصفاتها الحميدة فجاءت أبياته في صورة تعبيرية صادقة. 2- عبرت الصور البيانية عن إحساس الشاعر باأللم وشعوره بالحسرة. وضح ذلك. جاءت الصور في النص حية نابضة مناسبة للفكرة الحزينة التي تعمل على إظهار الحسرة و األلم ولتعميق ذلك استدعى الشاعر عناصر الطبيعة وجعلها أشخاصا حتى تشاركه أحزانه وآالمه على فقده ألمه مما يعمق المأساة أكثر وأكثر وكأن الكون كله أصبح حزينا معه. 3- عدد مالمح الصورة الكلية في هذه القصيدة. رسم الشاعر في هذه األبيات صورة كلية أبدعها بفكره و لونها بعاطفته - أجزاؤها : )الشاعر - األم المضطهد المالئكة الفقير ) خطوطها وعناصرها : صوت نسمعه في ( وحركة نحسها في )غيث يسير - نصير يستدفع نراه في ( ولون ) ضياء ليل الفجر المنير بحر ليبكك يدعو يستجير - أشتكي(. ) 4- اكتملت الوحدة العضوية في النص فكرا ووجدانا و ضح ذلك. - وحدة الموضوع :- القصيدة من أولها الى أخرها تدور حول موضوع واحد و هو الرثاء. - وحدة الجو النفسي :- األلم حيث يربط القصيدة رباط شعوري واحد يدور حول األسى و الحزن و

4 3- ال تعذليه ( أ ) التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالوجدان. وضح ذلك في من خالل األبيات عندما يمزج الشاعر فكرته السامية بعاطفته الصادقة تكون اإلجادة ويكون اإلبداع وقد توفر ذلك للشاعر فالقصيدة تتصف بالصدق الفني و العاطفة القوية ألن الشاعر عايش التجربة بنفسه لذا جاءت األفكار مرتبة وفق األحداث تارة مسترجعا ألحداث أخرى لندمه وألمه وتارة أخرى جاءت األبيات مغلفة بعاطفة الحزن والندم على فراق المحبوبة. كما ( ب( بين داللة التشكيل اللغوي ( األلفاظ والتراكيب ) على عاطفة الشاعر وفكره األلفاظ والتعبيرات: جاءت األلفاظ سهلة وواضحة فاللفظ دائما هو وعاء الفكر والشعور جاءت األلفاظ موحية تحمل عاطفة الشاعر ومشاعره. الصور البالغية: تتميز بأنها نابعة من قوة العاطفة فترى فيها الصدق كما جاءت الصور دون تكلف مما يؤكد صدق العاطفة. الموسيقى: كانت في النص داخلية خفية نابعة من حسن االختيار وجمال التنسيق وظاهرة في الوزن والقافية التي تضبط النغم. تأنيبه )... ج- عدد مالمح الصورة الكلية في هذه القصيدة. رسم الشاعر في هذه األبيات صورة كلية أبدعها بفكره و لونها بعاطفته - أجزاؤها : )الشاعر الزوجة الليالي الفراق ) خطوطها وعناصرها : صوت نسمعه في ( قلت يسمعه نصحه وحركة نحسها في )آب سفر - سعيا الرحيل - يصرع ) ولون نراه في ( الليالي فضاء ثوب ). د جاءت األلفاظ معبرة عن إحساس الشاعر وضح ذلك. سيطر على الشاعر إحساس بالحنين إلى من يحب وجاءت األلفاظ معبرة عن هذا } - - اإلحساس من مثل : { عل الليالي - ستجمعني فرجا يعكس البيت الثالث شعورا يعتمل في نفس الشاعر وضح ذلك. 7 - األمل في لقاء من يحب وان طال الفراق.

5 مقومات التجربة الشعرية يف نصوص خارجية 1- قال الشاعر خليل مطران : ف ي ج يب ن ي بر ياح ه اله و جا ء ش اك إلي البحر اض ط ر اب خ واط ر ي ق ل ب ا كه ذ ي الص خ ر ة الصم ا ء ثاو علي ص خ ر أ ص م و ل ي ت لي وي ف ت ها كالس ق م في أعضائ ي ي ن تاب ها م و ج كم و ج مكار ه ي 1- عدد مالمح الصورة الكلية في هذه القصيدة. رسم مطران في هذه األبيات صورة كلية أبدعها بفكره و لونها بعاطفته - أجزاؤها : )الشاعر - البحر - الرياح - صخر - موج(. - خطوطها وعناصرها : صوت نسمعه في )شاك - يجيب - صوت الرياح والموج( وحركة نحسها في )اضطراب - هوجاء - ينتابها موج - يفتها( ولون نراه في )زرقة البحر - لون الصخر(. ================================================== 2- يقول الشاعر فوزي عيسى عن مدينته : أحبك والحب لو تعلمين ربيع القلوب ونور ال مق ل وألقاك فجرا شهي الضياء يبدد ليل األسى والملل وحين يحاصرني االغتراب أعانق في مقلتيك األمل فأنت التي تسكنين الفؤاد وكل البالد سواك طلل ( أ ) التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالوجدان. وضح ذلك في من خالل األبيات عندما يمزج الشاعر فكرته السامية بعاطفته الصادقة تكون اإلجادة ويكون اإلبداع وقد توفر ذلك للشاعر فالمكانة العظيمة التي تحتلها مدينته في نفسه امتزجت بعاطفة الحب الجياشة لديه فجاءت أبياته في صورة تعبيرية صادقة. )ب( ما أثر عاطفة الشاعر في اختيار ألفاظه وتراكيبه - العاطفة الجميلة تبعث في الشاعر اإلحساس بالجمال ولهذا يختار للتعبير عنها كل ما هو مشرق وجميل من األلفاظ والتعبيرات وألن عاطفة الشاعر في هذه األبيات هي الحب لبلده فقد جاءت األلفاظ معبرة عن هذه العاطفة الجميلة ومن هذه األلفاظ : " أحبك ربيع القلوب نور فجر الضياء أعانق الفؤاد "

6 3- قال شاعر معاصر : وطني خ ذ العهد األكيد بأنني روحي وما ملك ت يداي فدا ء ال عشت إال أن أراك محررا لبنيك عز باذخ وع الء وتعم فيك سعادة ورخاء العدل ي ع م ر من ربوعك والح جا أال يؤخر للديون وفاء لك في دمي د ي ن وإن سجيتي ( أ ) التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالوجدان. وضح ذلك في من خالل األبيات. الفكر هو موضووع التجربة الشوعرية والوجدان هو العنصور العاطفي في التجربة وبامتزاج الفكر بالوجدان في التجربة الشعرية يحس القارئ بصدق التجربة. - وفي األبيات نرى أفكار الشواعر تتمثل في تصوميمه على افتداء وطنه بكل غال ورخيص وسوعيه لرؤيته حرا عزيزا عظيما يملؤه العدل ويعمه الرخاء. - كما نحس بعاطفته الفياضووووة التي تتمثل في هذا الحب الجارف الذي مأل وجدانه فجعله يوقف حياته لكرامة الوطن وعزته وسوووعادته وقد امتزجت أفكار الشووواعر بوجدانه فتراهما يطالن من خالل كل بيت بألفاظه وصوره. ===================================================== 4- يقول الشاعر عقل الجر: وليس يلم بأمي الضجر وأبكي فيضجر بي والدي أئن فتشعر في صدرها كأن أنيني وخز اإلبر فتفدي حياتي بنور البصر تود لو أن الفدا ممكن علي آلمن بطش القدر وتخلع إن تستطع عمرها ( أ ) -امتزج فكر الشاعر بوجدانه في هذه األبيات. وضح ذلك. - تتضمن األبيات عاطفة األم وإشفاقها على ولدها والتضحية من أجله فلقد عرض الشاعر فكره فيها من خالل وجدانه حيث وضوووووح ما تفيض به أمه من حب عظيم يتمثل في تحملها بكاءه الشديد وهو طفل رغم ضيق والده بذلك كما يتمثل في إحساسها العميق بآالمه حتى لتشعر بأناته وكأنها إبر تدمي قلبها بل إنها لتتمنى أن تفدي حياته بنور عينيها أو تهبه عمرها كله ليتقي به أحداث الزمان.

7 )ب( استخرج ثالثا من الصور البيانية التي تؤكد صدق عاطفته في هذه األبيات. )كأن أنيني وخز اإلبر(... ( تشبيه ) فقد شبه أنين الطفل بوخز اإلبر في صدر أمه وقيمته الفنية بيان قسوة اآلالم التي تتحملها راضية )وتخلع إن تستطيع عمرها علي ( : استعارة مكنية فقد شبه العمر بثياب وحذف المشبه به ورمز له بقوله : )وتخلع( وقيمتها الفنية تأكيد عظمة التضوووووووحيات التي تقدمها األم لولدها لحمايته من كل سوء. - )وليس يلم بأمي الضجر( وهى كناية عن سعة صدرها له وتقبلها ما تجده من متاعبه. - البيت الثالث كله كناية عن استعدادها للتضحية بنور بصرها حفاظا على حياته والقيمة الفنية لهذه الكنايات : بيان تحملها اآلالم في رعاية ولدها واسووووووتعدادها للتضووووووحية بأعز ما تملك في سبيل سعادته

8 أوال : الصور البيانية ثانيا : المهارات التراكمية : التشبيه : هو إلحاق أمر بأمر في معنى مشترك بينهما عن طريق أداة معينة. : أركان التشبيه و هما طرفا التشبيه 2- المشبه به 1- المشبه و قد تكون اسما ك قد تكون حرفا ك )الكاف - كأن (. 1- أداة التشبيه )مثل - شبه - نظير... ) وقد تكون فعال ك )يحاكي - يشبه - يماثل...( 2- وجه الشبه: هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به 2- المشبه به: األسد 4- وجه الشبه : الشجاعة مثال :- ( زيد كاألسد في شجاعته ) 1- المشبه : زيد 2- أداة التشبيه : الكاف ثاني ا : أقسام التشبيه : 1- التشبيه الصريح : هو ما كان مثال آخر المشبه : المشبه والمشبه به واضحين في الجملة ( م ثل الذين حم لوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا ) صورة ( الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها ). المشبه به : صورة ( الحمار يحمل أسفارا ). مثال آخر - ال ينزل المجد إال في منازلنا كالنوم ليس له مأوى سوى المقل المشبه المجد ومنزله الدائم هو منازل قوم الشاعر. المشبه به النوم الذي ال مكان له إال العيون التشبيه الضمني وهو تشبيه خفي ال يأتي على الصورة المعهودة وال ي ص رح فيه بالمشبه و المشبه به بل ي ف هم وي ل مح فيه التشبيه من مضمون الكالم ولذلك س مي بالتشبيه الضمني وغالبا ما يكون المشبه قضية أو ادعاء يحتاج للدليل أو البرهان ويكون المشبه به هو الدليل أو البرهان على صحة المعنى. باختصار: التشبيه الضمني قضية وهي )المشبه( والدليل على صحتها المشبه به.

9 - قال املتنيب : " من يهن يسهل اهلوان عليه ما جلرح مبيت إيالم " تشبيه ضمني : حيث شبه الشخص الذي يقبل الذل دائما وتهون عليه كرامته وال يتألم لما يمسها بمثل حال الميت فلو جئت بسكين ورحت تقطع أجزاء من جسده ما تألم وال صرخ وال شكى وال بكى ألنه فقد أحاسيس الحياة وبذلك يكون الشطر الثاني تشبيها ضمنيا ألنه جاء برهانا ودليال على صحة مقولته في الشطر األول. وفائدته : حث المتلقي على عدم الخضوع للذل. " عال فما يستقر املال يف يده وكيف متسك ماء قنة اجلبل " تشبيه ضمني حيث نجد الشاعر قد شبه الممدوح بقنة الجبل فعدم استقرار المال في يد الممدوح يشبه عدم استقرار الماء في قنة الجبل هنا التشبيه فهم من الكالم. - - فال غرو أن حزت املكارم عاريا فقد يشهد السيف الوغى وهو حاسر شبه البارودي نفسه وقد نال المجد وهو فقير بالسيف الذي يحقق نصرا وهو خال من الزينة يدل على االعتزاز بالنفس و الفخر..فائدته : سيذكرني قومي إذا جد جدهم ويف الليلة الظلماء يفتقد البدر شبه تذكر قومه له وبحثهم عنه في الشدائد بالبدر الذي يفتقد في الليالي المظلمة. ترجو النجاة ومل تسلك مسالكها إن السفينة ال متشي على يبس شبه الذي يريد النجاة ولم يأخذ باألسباب مثل السفينة التي ال تمشي على األرض. فائدته : ضرورة األخذ باألسباب. - -

10 االستعارة هي كانت في األصل تشبيه لكن حذف منه المشبه أو المشبه به وسر مجاهلا : في توضيح المعنى المراد وفي إبرازه للقارئ وهي تحرك ذهن القارئ فيكتشف وجه الشبه بين طرفيها ويستمتع بالوصول إلى المعنى. ( الضيف مثل الطيف ) ( يا طيفا مر علينا للحظات ) مثال -: في المثال األول ( تشبيه ) ألن المشبه ( الضيف ) موجود والمشبه به ( الطيف ) موجود أما المثال الثاني ففيه ( استعارة ) ألن الموجود هو طرف واحد فقط هو المشبه به وهو الطيف أمثلة لالستعارة -: - وإذا املني ة أنشبت أظفارها ألفيت كل متيمة ال تنفع شبه الشاعر الموت بوحش له أظفار وحذف المشبه به وذكر ما دل عليه ( أظفار) وهي استعارة تبرز حتمية الموت وسر جمالها في تجسيد المعنوي ( الموت ) بالمادي( الوحش ) - ابتسمت الشمس عند الصباح. شبه الشمس بإنسان يبتسم وحذف المشبه به وأبقى ما دل عليه ( ابتسمت ) وأثرها : تبرز جمال اإلشراق وفيها تشخيص. قال اهلل تعاىل ( كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إىل النور ) شبه هللا تعالى ( اإليمان بالنور والكفر بالظلمات ) وحذف المشبه وهو ( اإليمان والكفر ) أثرها : تبرز الفرق بينهما وفيها تجسيم للمعنوي بالمادي. ( واعتصموا حببل اهلل مجيع ا ), شبه اإليمان بالحبل وحذف المشبه ( اإليمان ) وصرح بالمشبه به ( الحبل ). - ( والصبح إذا تنفس ) شبه الصبح بإنسان يتنفس حذف المشبه به ( إنسان ) ورمز له بشيء من صفاته وهو ( تنفس)

11 الكنايــــــــــــة هي تعبير ال يقصد منه المعنى الحقيقي و إنما يقصد به معنى مالزم للمعنى الحقيقي. أو هي -: تعبير استعمل في غير معناه األصلي مثال ( -: فالن نظيف اليد ) من الواضح أن المعنى الحقيقي هنا ليس مقصودا وهو معنى غسل اليد و نظافتها من األقذار وإنما يقصد المعنى الخيالي المالزم لذكر هذه العبارة الذي يتولد ويظهر في ذهننا من : مثل ( العفة أو األمانة أو النزاهة أو الترفع أو نقاء الضمير ) مثال آخر (وي و م ي عض ال عل ى ي د ي ه) ظا ل م المقصود من هذه اآلية ليس المعنى الحقيقي وهو عض اليدين وإنما يقصد المعنى الخيالي المالزم لآلية وهو ( الندم الشديد ) سر مجال الكناية اإلتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم. كيف أفرق بني الكناية واالستعارة الفرق أن في االستعارة هناك قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي فحين أقول : ( رأيت أسدا يحكي بطوالته فـ ( أسد هنا استعارة والقرينة( يحكي وهذه القرينة مانعة إلرادة المعنى الحقيقي فال يوجد أسد يحكي أو يتكلم بينما في الكناية ال توجد قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي فحين أقول ( فالن يده طويلة) فيجوز إرادة المعنى الحقيقي وهو طول اليد كما يجوز إرادة المعنى الخيالي الذي يختفي خلف المعنى الحقيقي و هو أنه لص. -1 بين المكني عنه فيما يلي ( : مجاب ) كناية عن االستسالم. = ( فالن ألقى سالحه( كناية عن النزاهة والطهارة. = ( فالن نقي الثوب ( كناية عن سيدنا يونس. ت) ب ال حو ص = ( ف ا اح ص ب ر ل ح ك م ر ب ك وال ت ك ن ك كناية عن السفينة. = ( يا ابنة اليم ما أبوك بخيل ) = ( الفصاحة في بيانه والبالغة في لسانه ) كناية عن نسبة هذا الشخص إلى الفصاحة ألنها في بيانه وإلى البالغة ألنها في لسانه. كناية عن صفة ( طول الجيد " العنق " ) = فالنة بعيدة مهوى القرط. كناية عن صفة ( البالدة والغباء ) = فالن عريض الوسادة.

12 -2-3 ثانيا بين المكني عنه فيما يلي :- )... ( سافرت إلى مدينة النور (...(. يتسم أبناء النيل بالجلد والصبر )... ( فالن ناعم الكفين. )... ( أخي يشار إليه بالبنان. بين ما في اآليات الكريمة التالية من كنايات : = { وال تجعل يدك مغلولة إلى عنقك وال تبسطها كل البسط } وكناية أيضا عن صفة ( اإلسراف ) كناية عن صفة ( البخل )... = { أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه } = { هو الذي خلقكم من نفس واحدة }... : المحسنات البديعية أوال : المعنوية :- 1- الطباق: الجمع بين الشيء وضد ه في الكالم وينقسم إلى = طباق السلب = طباق اإليجاب ويكون الطباق بين: اسمين فعلين حرفين. وقيمته الفنية: يقو ي المعنى ويؤكده. ( طباق اإليجاب ) العدو ي ظهر خالف ما يخفي ( طباق السلب ) قال تعالى: " فال ت خ ش و ا الن اس و اخ ش و ن " المقابلة: أن يؤتى بمعنيين أو أكثر ثم يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب بحيث يقابل األول األول و الثاني الثاني وهكذا... وقيمتها الفنية: تكسب الكالم حسنا ووضوحا وتبرز المعنى وتوضحه وتقوي الفكرة قال تعالى : " و ي حل لهم الطيبات و ي حر م عليهم الخبائث " ( مقابلة ) ( مقابلة ) أحب العدل وأكره الظلم. ( مقابلة ) ( مقابلة ) ثانيا :- أزورهم وسواد الليل يشفع لي على رأس عبد تاج عز يزينه لفظية :- وأنثني وبياض الصبح يغري بي وفي رجل حر قيد ذل يشينه 1- الجناس: أن يتشابه اللفظان في النطق ويختلفان في المعنى وينقسم إلى :- جناس تام: اتفاق اللفظين في: نوع الحروف وشكلها وعددها وترتيبها * إذا لم تكن ذا هبة فإن حياتك ذاهبة. الجناس التام بين ذاهبة ( صاحب فضل ) ذاهبة ( ماضية و منتهية )

13 -1 اختالف اللفظين في واحد من األمور السابقة. جناس غير تام: ن هاك ( عقلك ) * ه ل ن هاك ن هاك عن رفقاء السوء. الجناس غير التام بين ن هاك ( منعك ) 2- السجع: توافق الفاصلتين في الحرف األخير وأفضله ما تساوت ف ق ر ه. - قال أعرابي لرجل سأل لئيما:) نزلت بواد غير ممطور وفناء غير معمور ورجل غير ميسور( اتفاق الفواصل ( ممطور معمور ميسور ) في الحرف األخير " الراء " االقتباس تضمين النثر أو الشعر شيئا من القرآن الكريم أو الحديث الشريف من غير داللة على أنه منهما ويجوز أن يغير األديب في األثر المقتبس قليال. ومن أمثلته :- من النثر :- أ- النساء شقائق الرجال في الحق والواجب والعطاء الذي يعود خيره على األسرة والمجتمع " ب- كل مخلوق ميسر لما خلق له وكل أمر في األرض والسماء قد دبر بحكمة بالغة. ال حظ ما يلي :- في المثال األول : نجد أن العبارة التي وضع تحتها خط مأخوذة من الحديث الشريف " إن النساء شقائق الرجال " و كذلك في المثال الثاني نجد أن العبارة مأخوذة من حديث شريف بنفس اللفظ. 2- من الشعر : أ - فتعاضدوا وتكاتفوا وتآلفوا وتآمروا بالبر والتقوى وال ب- وقال اإلمام علي كرم هللا وجهه : وكن واثقا باهلل في كل حادث يصنك مدى األيام وتساندوا كتكاتف البنيان تتآمروا باإلثم والعدوان من شر حاسد الحظ ما يلي : في المثال األول : نالحظ أن البيت األول مأخوذ من الحديث الشريف " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا " والبيت الثاني مأخوذ من اآلية الكريمة " وتعاونوا على البر والتقوى وال تعاونوا على اإلثم والعدوان " في المثال الثاني تجد ما تحته خط مأخوذ من قوله تعالى " ومن شر حاسد إذا حسد " األثر المعنوي ل لقتباس : يكسب المعنى قوة ويضفي عليه بعضا من القداسة الستعانته بالقرآن والسنة

14 تدريبات : 1 -بين موضع االقتباس فيما يلي :- وإن خلق اإلنسان من عجل تأن متئدا فيما تروم وال تعجل أ- ( خلق اإلنسان من عجل ) موضع االقتباس : المصدر المقتبس منه : القرآن الكريم أنا باخع نفسي على آثارهم رحلوا فلست متسائال عن دارهم ب- ( باخع نفسي على آثارهم( موضع االقتباس : المصدر المقتبس منه : القرآن الكريم 2- صغ تعبيرا مقتبسا فيه عبارة من عبارات الحديث التالية: وكونوا عباد هللا إخوانا.... المسلم أخو المسلم. ( المجتمع المسلم متماسك متحاب فالمسلم أخو المسلم يقف بجواره دائما ) ال تحاسدوا عين االقتباس في كل مما يأتي واذكر اآلية أو الحديث الذي اقتبس منه : أ (... جنود مجندة وكتائب محتشدة قد أقبلت على عبادته بأيد ممددة ) العبارة المقتبسة : المصدر المقتبس منه : ( جنود مجندة ) ( الحديث الشريف : األرواح جنود مجندة ) ب يا قوم كفوا دين كم لكم ولي يا قوم ديني. العبارة المقتبسة :... المصدر المقتبس منه :... ج-- "أرسل هللا محمدا - صلى هللا عليه وسلم ليعلم الناس الكتاب والحكمة ويهدي الناس إلى الحق وإلى طريق مستقيم طريق الذين أنعم هللا عليهم ال الضالين." العبارة المقتبسة :... المصدر المقتبس منه: صغ تعبيرا مقتبسا فيه عبارة من العبارات القرآنية التالية الصلح خير. ( ال تستمروا في الخصام واقبلوا بالصلح فالصلح خير للجميع ) وتعاونوا على البر والتقوى) المسلمون يتعاونون فيما بينهم على البر والتقوى دائما ) كل نفس ذائقة الموت... إن النفس ألمارة بالسوء...

15 اختالف الليل والنهار ينسي أ- وسال مصر هل سال القلب عنها *** حد د من البيتين السابقين ما يلي: *** تدريبات اذكرا لي الصبا وأيام أنسي أو أسا جرحه الزمان المؤسي جناسا تاما : ( سال سال ) جناسا ناقصا : ( ينسي أنسي ) طباقا :) الليل النهار ) -1 ب ( س ل مصر ) اشرح الصورة الفنية السابقة وبي ن نوعها. استعارة حيث شب ه الشاعر مصر بإنسان ي سأل وسر جمالها التشخيص 2- عين االستعارة فيما يلي واشرحها مبرزا الطرف المذكور واآلخر المحذوف قال هللا تعالى ( كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور ) قال المتني يصف دخول رسول الروم على سيف الدولة : وأقبل يمشي في البساط فما درى إلى البحر يسعى أم إلى البدر يرتقي... - ميز التشبيه الصريح من التشبيه الضمني فيما يلي : - قال الشاعر في المشيب: أول بدء المشيب واحدة مثل الحريق العظيم تبدؤه قد يشيب الفتى وليس عجيبا سيذكرني قومي إذا جد جدهم 4- واصبر على كيد الحسود فالنار تأكل بعضها يهز الجيش جانبيه حولك وما أنا منهم بالعيش فيهم وكأن الهالل نون لجين غرقت في صحيفة زرقاء تشعل ما جاورت من الشعر أول صول صغيرة الشرر أن يرى النور في القضيب الرطب وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر فإن صبرك قاتله إن لم تجد ما تأكله كما نفضت جنا حيها العقاب. ولكن معد ن الذهب الرغام

16 4 4- بين موضع الجناس و نوعه فيما يلي : أ - الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة. الجناس بين نوعه :... ب - يا جار جار علي الزمان الجناس بين نوعه :... ج - ق لا النبي الكريم إن الرفق ال يكون في شيء إال زانه وال ي ن ز ع من شيء إال شأن ه الجناس بين نوعه :... لي ت ما حل ب ناب ه د - قال الشاعر : عض نا الدهر ب نابه الجناس بين نوعه :... ه- ومن دعائه عليه السالم: )اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا) الجناس بين نوعه :... و- قال الشاعر: فيا ليالي الرضا علينا عودي ليخضر منك عودي الجناس بين نوعه :... بي ن موضع الم حس ن البديعي واذكر نوعه فيما يلي: ( أ ) قال تعالى: " باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب " ( باطنه فيه الرحمة ظاهره من قبله العذاب ) )ب( قال تعالى:" والتفت الساق بالساق * إلى ربك يومئذ المساق " ( الساق المساق ) )ج( قال التهامي: فالعيش نوم والمنية يقظة *** والمرء بينهما خيال سار ( العيش نوم المنية يقظة ) ( د (: فتى كان فيه ما يسر صديقه *** على أن فيه ما يسوء األعاديا ( يسر صديقه يسوء األعادي ) ( و( ال أعطي زمامي م ن يخفر ذمامي *** وال أغرس األيادي في أرض األعادي ( زمامي ذمامي ) ( األيادي األعادي )

17 -5 استخرج المحسن البديعي في كل مثال مما يلي مبينا نوعه. نوعه المحسن البديعي لفظي أو معنوي الدنيا دار ممر و اآلخرة دار مقر. المعالي عروس مهرها بذل النفوس. ال فضل ألبيض على أسود إال بالتقوى. يـ ـقيني باهلل يقيني. " يحل لهم الطيبات و يحرم عليهم الخبائث ". الحر إذا وعد وفى و إذا أعان كفى و إذا ملك عفا. " تحسبهم جميعا و قلوبهم شتى ". { ي ست خف ون من الن اس وال ي ست خف ون من هللا }. صليت المغرب في أحد مساجد المغرب. -6 اذكر نوع كل صورة بيانية مما يلي العمر قصر نحن بين رحابه والموت منتصب علي أبوابه رأيت جارنا بعد أن عدت من السفر وقد انحني ظهره. أحرام علي بالبله الدوح تهون علينا في المعالي نفوسنا حالل للطير من جنس ( تشبيه صريح ) ( كناية عن كبر السن ) ( استعارة ) ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر( تشبيه ضمني) الذكاء بين عيني خالد. ( )... أعلمت أشرف أو أجل من الذي يبني وينشئ أنفسا وعقوال شعوبك في شرق البالد وغربها كأصحاب كهف في عميق سبات ( )... األم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب األعراق احمر وجهه بعد أن واجهته بما فعل. ولم أر مثل جمع المال داء وال مثل البخيل به مصابا ( )... ( )... ( )... ( )... قم للمعلم وفه التبجيال كاد المعلم أن يكون رسوال. ( )... أخي ظمئت للقتال السيوف فأورد شباها الدم المصعدا. ( )... جم ع الحق عندنا في إمام قتل البخل وأحيا السماحا ( )...

18 ثالثا : األساليب األسلوب نوعان : [ الخبر هو : خبري وإنشائي ] قول يحتمل الصدق والكذب لذاته. ( الكويت دولة خليجية ) فهذا القول يمكن الحكم عليه بأنه صادق أو كاذب من خالل مطابقته للواقع أو عدم مطابقته للواقع قول ال يحتمل الصدق والكذب لذاته. االنشاء : " هل تحرص على ص لة الفجر " " ال تتكاسل عن الص لة " " انصر أخاك " فال يمكن ان يكون قائل هذه الجمل كاذبا. ألنها جمل انشائية ال تحتمل صدقا وال كذبا االنشاء قسمان : : االنشاء الطلبي : هو ما يتطلب شيئا غير حاصل وقت الطلب طلبي وغري طلبي وهو خمسة أنواع : )1 األمر : مثل قوله تعالى ((يا أيها الذين آمنوا اتقوا هللا )) )2 النهي : مثل قوله تعالى (( ربنا ال تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )3 االستفهام : مثل )4 التمني : ( هل تقف في صف المظلومين ) مثل )5 النداء : مثل ( ليت السالم يعم العالم كله ) ( يا شباب العرب اعملوا على رقي أمتكم ) االنشاء غير الطلبي : وهو ما ال يتطلب شيئا أي ال يدل على طلب [ نعم و بئس و حبذا و ال حبذا ] )1 المدح والذم ((ونعم أجر العالمين)). )2 التعجب : وله صيغ كثيرة منها : )) بئس االسم الفسوق بعد االيمان)) ما أعظم التحلي بأخالق اإلسالم )3 القسم : نحو قوله تعالى )4 الرجاء : )) (( تاهلل ألكيدن اصنامكم )) لعل الفرج قريب - عسى هللا أن ينصرنا )5 صيغ العقود (عقود البيع والشراء والزواج) ( : بعت. اشتريت. وهبت )...

19 أسلوب األمر األمر الحقيقي هو طلب الفعل على وجه االستعالء واإللزام أي أن ينظر الى نفسه على أنه أعلى منزلة ممن يوجه إليه األمر. مثال : قال تعالى " و أقيموا الصالة آتوا الزكاة " الفعل ( أقيموا ) والفعل ( آتوا ) من أفعال األمر الحقيقية ألن الغرض هو طلب الفعل على وجه االستعالء واإللزام فهي من الرب للعبد أي من األعلى لألدنى ======================================================= أغراض األمر -: وكفر عنا سيئاتنا " - 1 الدعاء : كقوله تعالى " : ربنا اغفر لنا ذنوبنا أمر. وهذا الكالم موجه من العبد هلل عز وجل وال يمكن أن يكون أمرا اغفر و كفر : فعال حقيقيا فهو دعاء. -2 النصح : إذا كان األمر من األعلى إلى األدنى من البشر أو كان فيه فائدة ستعود على المخاطب. كقول أب لولده ( : صاحب األخيار ) ( صاحب ) فعل أمر الغرض منه النصح. -3 التخيير : وهذا يكون إذا ما خير بين أمرين مذكورين ال يجتمعان. ( تزوج بثينة أو أختها ) األمر هنا بالزواج غرضه التخيير بين بثينة وبين أختها ألنه ال يمكن الجمع بينهما وكقول الشاعر : فعش واحدا أو صل أخاك فإنه مقارف ذنب مرة ومجانبه فالشاعر يخيره بين العيش وحيدا يعتزل الناس أو أن يصل أخاه ويخالطه. -4 التمني : إذا كان األمر موجها لغير العاقل أو للمطالبة بشيء مستحيل. مثل ( : اقتلوا اليأس في نفوسكم ) أال أيها الليل الطويل أال انجلي بصبح وما اإلصباح منك بأمثل -5 التعجيز : وهو طلب شيء ال يمكن تحقيقه و يستحيل القيام به ألن المأمور يعجز أن ينفذ ما أمر به يقول هللا تعالى " وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون هللا انم كنتم صادقين " فبقوله تعالى "فأتوا و ادعوا " يريد هللا تعجيز الكافرين فهم لن يستطيعوا أن يأتوا بسورة واحدة مثل سور القرآن الكريم ولن يكون لهم شهداء أبدا من دون هللا.

20 النهي هو : أسلوب النهي طلب الكف عن فعل شيء ما على وجه االستعالء واإللزام. ( ال تهملوا دروسكم ) ال تهملوا هنا طلب للكف عن اإلهمال. وللنهي صيغة واحدة فقط هي :- "ال الناهية مع الفعل المضارع " األغراض الب لغية للنهي : الدعاء : وذلك عندما يكون النهي من العبد لربه كقوله تعالى " ربنا ال تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا " النصح : وهو أن يأتي النهي ليدلنا على الطريق الصحيح.] نصيحة وموعظة ] وال تجلس الى أهل الدنايا فإن خالئق السفهاء تعدي التوبيخ : كقوله تعالى " ال يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم " فاهلل تعالى هنا يوبخ كل من يتناول اآلخرين بالسخرية و االستهزاء. التيئيس : وهو النهي عن الفعل تجريسا منه لعدم أهمية القيام به بعد اليوم. كقوله تعالى " ال تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم " فاهلل عز وجل هنا ي يئس المنافقين من االعتذار لعدم أهميته بعد اآلن. التهديد : وهو النهي عن الفعل بغرض التهديد. ( ال تقلع عن عنادك وال تكف عن أذى غيرك (. فالنهي هنا ليس على الحقيقة ولكن لتهديده إذا ما عاد مرة ثانية للعناد واألذى. أسلوب االستفهام االستفهام الحقيقي " هو طلب العلم بشيء لم يكن معروفا من قبل. األغراض الب لغية ل لستفهام 1- النفي... إذا حلت أداة النفي محل أداة االستفهام و صح المعنى وذلك عندما يكون الجواب بالنفي - " فمن يهدي من أضل هللا ". أي ال أحد يهدي من يضل هللا. 2 -التعجب... مثل قوله تعالى : - " ما لهذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في األسواق - أي يتعجبون من كونه يأكل الطعام ويمشي في األسواق

21 -3 التقرير... ويكون غالبا مع االستفهام المنفي. ألم نشرح لك صدرك. أليس هللا بأحكم الحاكمين - ألست المرء يجبي كل حمد إذا ما لم يكن للحمد جابي -4 اإلنكار : إذا كان االستفهام عن شيء ال يصح أن يكون : س ك م ).. س ون أ نف اس ب ال ب ر وت ن مثل ( : أتلعب و االختبار قريب ) ( أ ت أ م رون الن -5 التشويق... إذا كان الكالم فيه ما يغري و يثير االنتباه. قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك ال يبلى. هل أ د ل كم على تجارة ت نجيكم م ن عذاب أليم. تؤمنون باهلل ورسوله أسلوب النداء النداء الحقيقي هو -: طلب إقبال المدعو بأداة مخصوصة ت سمى أداة النداء تقوم مقام الفعل ( أدعو ) أغراض النداء -: قد يخرج النداء عن أغراضه األساسية الى أغراض أخرى مثل : -1 التضــجر : وإظهار الضيق يقول المتنبي وقد ألمت به الحمى : أبنت الدهر عندي كل بنت فكيف وصلت أنت من الزحام فالمتنبي ينادي الحمى بنداء القريب لقربها من جسده ولكنه ال يناديها على الحقيقة بل بداعي التضجر. كقوله تعال ( : يا ليتني كنت ترابا ) -2 التحسر وكقول الشاعر في رثاء معن بن زائدة الشيباني : أيا قبر معن : كيف واريت جوده - -3 الزجـــــر : وقد كان منه البر والبحر مترعا يقول الشاعر زاجرا قلبه عن اتباع الهوى : يا قلب حسبك ما قد ذقت من حز ن يا قلب حسبك ما قد نلت من تعب فالشاعر ينادى قلبه ليزجره عن حب من ال ينفع حبهم. -4 اإلغراء : كمثل قولك لمن أقبل يشكو ويتظلم : ( يا مظلوم تكلم وطالب بحقك ). وكقول الشاعر : وأيضا : يا أعدل الناس إال في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكم يا بالدي اليوم فاستقبلي النور وعيشي طليقة يا بالدي

22 أسلوب التمني التمني هو -: طلب أمر محبوب ال يرجى حصوله إما لكونه مستحيال ال يمكن تحقيقه وإما لكونه صعب المنال. مثال لتمني المستحيل : أال ليت الشباب يعود يوما فأخبره بما فعل المشيب فعودة الشباب أمر مستحيل وتمناه بلفظ " ليت ". مثال لتمني الصعب : " يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون " فقوم موسى يتمنون أن يعطيهم هللا مثل ما أعطى هللا قارون وهو أمر ممكن الحصول ولكنه صعب بعيد اللفظ الموضوع للتمني س ( ليت ) وقد يتمنى بهل ولو ولعل. لغرض بالغي. لماذا يلجأ الكاتب إلى استخدام (هل ولعل ولو ) للتمني الغرض البالغي في ( هل ) و ( لعل ) و( لو )هو إبراز المتمنى في صورة الممكن لكمال العناية به والتشوق إليه. مثال ( لعل ) (( وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحا لعلى أبلغ األسباب أسباب السموات فأطلع إلى إله موسى )) فبلوغ أسباب السماوات مستحيل على فرعون ولكنه استخدم ( لعل ) إلبرازه في صورة الممكن ير ير جنا حه *** ل ع ل ي إلى من ق د ه ويت أ ط مثال ( هل ) أ س ر ب الق طا ه ل من ي ع فالطائر مستحيل عليه أن يعير جناحه للشاعر لكن استخدام ( هل ) بدل من ( ليت ) إلبرازه في صورة الممكن. مثال ( لو ) ولى الشباب حميدة أيامه لو كان ذلك يشترى أو يرجع جاءت " لو " للتمني بعودة الشباب وهذا مما يعز على اإلنسان ومما ال يمكن عودته أبدا ولكن تمنيه بـ " لو " يجعله وكأنه مكن الحدوث. تعبيرا ي ت ض من أ سلوب ا للت م ن ي مستخدما األدوات التالية ( ليت لعل هل لو ) صغ -1 ليت الموتى يعودون إلى الحياة. -2 لع ل أيام الطفولة الجميلة تعود. -3 هل يعود زمن الفتوحات من جديد -4 لو كانت السعادة تشترى ألنفقنا من أجلها كل ما نملك.

23 تدريبات -1 بين نوع كل أسلوب إنشائي فيما يلي ثم اذكر الغرض منه -: م األسلوب األمثلة 1 نت خي ر الغ ا ف رين ار ح من ا وأ ف ا غ ف ر ل ن ا و ف ه ل ي هل ك إال الق و م الف ا سق ون ". 3 س ع بد ه. "... للا ب كاف " أ ل ي 4 يا بني استعذ من شرار الناس 2 الغرض البالغي 5 " ال ت عت ذ روا ق د كف رت م ب عد إي ما ن ك م. "... النهي التيئيس 6 ع زيزا أ و م ت ك ريم ت وأ ن ع ش األمر التخيير ب ي ن ق الب ن و د ط ع ن الق ن ا و خ ف 7 يا ألفك الرجال! ماذا أذاعوا كذب ما رووا 8 اء ت عد ي س إل ى أ ه ل الد ن اي ا * ف إ ن خال ئ ق ال سف ه وال ت ج ل 9 ال تقلع عن عنادك ( تقوله لمن دونك ). النداء النهي التعجب التهديد عبيرا يت األغراض البال غي ة اآلتية : ض م ن أسلو با إنشائيا م ع ب را عن ك ل من -2 ص غ ت نهي غرضه الد عاء : ال تجعلني يا ربي أضحوكة لألعداء. نهي غرضه الن صح : نهي غرضه الت وبيخ : ال تتكاسل عن صالة الفجر ال تأمر بالمعروف وتنسى نفسك نهي غرضه التيئيس : ال تنتظر نجاحا قد ضيعت كل الفرص. أمر غرضه التخيير جامل الناس أو اعتزلهم. استفهام غرضه التشويق هل أدلكم على خلطة للنجاح والتفوق استفهام غرضه التهكم : لماذا ال يغلبك النوم إال حينما يبدأ المعلم في الشرح نداء غرضه الت عظيم : يا أبطال الكويت رفعتم رؤوسنا بفوزكم الكبير. نداء غرضه الت نبيه : أيا جامع المال كن على حذر

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ )) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع األسئلة بعد قراءتك * لنص الشعري بعنوان )أعطني الناي(

المزيد من المعلومات

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم االنتهاء من مراجعة أهم المهارات النحوية وسيتم إرسال األوراق

المزيد من المعلومات

جملة جواب الشرط الغير جازم

جملة جواب الشرط الغير جازم جملة جواب الشرط غير الجازم . جملة جواب الشرط الغير جازم وهي الجملة التي تكون جواب ا إلحدى أدوات الشرط غير الجازمة أدوات الشرط غير الجازمة تتكون من : أسماء )إذا لما كلما أحرف )أما لو لوال لوما( ) وهي ال

المزيد من المعلومات

المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمال

المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمال المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمالءك على العمل. التعب ر االبداع :- اكتب ف واحد من الموضوع

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الرابعة نظرية المترجمات / الفصل الدراسي االول - العام

المزيد من المعلومات

easy - translation

easy - translation From: http://ar.miraath.net/audio/5030/01 Shaikh Ahmad Bazmool Http://ar.miraath.net/audio/download/5030/usool_us_sunnah_01.mp3 أما األمر األول فھو أنه يظن أن ھذا العلم ثقيل وال يفھمه فھذا خطأ فھذا خطأ

المزيد من المعلومات

اإلحتاد املصري لتنس الطاولت بطىلت اجلمهىريت املفتىحت لفردي مجيع االعمار السنيت للبنني والبناث صالت رقم ( 1 ) استاد القاهرة خالل الفرتة من 04 اىل 12 فر

اإلحتاد املصري لتنس الطاولت بطىلت اجلمهىريت املفتىحت لفردي مجيع االعمار السنيت للبنني والبناث صالت رقم ( 1 ) استاد القاهرة خالل الفرتة من 04 اىل 12 فر ( الدور الرئيسي ال ) صفحة فردى السيدات دينا عالء الدين وفيك دمحم مشرف يوم : ط همسه حسين دمحم االشمر يوم : ط هدى هشام احمد عبدالسميع الناغى الرواد يوم : ط ندى عبدالرحمن دمحم رحمو يوم : ط رنا اشرف السيد

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم مراجعة امتحان نهاية الفصل األول { الفراق بني الزوجني } ملاذا شرع هللا عز وجل الزواج... ما أسس اختيار شريك العمر ما معىن النشوز وممن يقع كيف عاجل اإلسالم النشوز ابلنسبة للزوجة كيف عاجل اإلسالم النشوز ابلنسبة

المزيد من المعلومات

))اوراق عمل مادة التوح د(( اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتاب الدراس

))اوراق عمل مادة التوح د(( اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتاب الدراس اوراق عمل ماة التوح اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتا الراس السؤال الول :- اختر اإلاة الصح حة ف ما ل : ز ارة المور للعاء هللا عنها من مثلة: الز ارة الشرع ة الز ارة الشرك ة الز ارة الع ة الز ارة المحرمة

المزيد من المعلومات

الصفة المشبَّهة باسم الفاعل

الصفة المشبَّهة باسم الفاعل الصفة المشب هة باسم الفاعل ه اسم صاغ من الفعل الالزم للداللة على معنى اسم الفاعل وتشابه اسم الفاعل ف المعنى وتفترق عنه ف أن ها تدل على ثابتة. صفة وأوزانها متعددة ثالثة منها مختصة بباب) وأربعة ف ع ل ( مختصة

المزيد من المعلومات

اسم المفعول

اسم المفعول اسم المفعول اسم المفعول اسم ي شتق من الفعل المتعدي المبني للمجهول المتعدي وهي تدل على وصف من يقع عليه الفعل. يصاغ اسم المفعول على الن حو التالي : 1 الفعل الثالثي : على وزن م ف ع ول مثل: ك ت ب : م ك ت وب

المزيد من المعلومات

إنَّ وأخواتهـا

إنَّ وأخواتهـا بسم هللا الر حمن الر حيم قال ابن مالك: إلن أن ليت لع ل كأن عكس ما ل كان م ن عم ل كإن زيدا عالم بأني ك فء ولكن ابن ه ذو ض غ ن أخوات ( إ ن ( هي : )إ ن أ ن ك أ ن لك ن ل ي ت ل ع ل (. معاني األحرف : إن و أن

المزيد من المعلومات

حقيبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد األستاذ/ بندر الحازمي

حقيبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد األستاذ/ بندر الحازمي {ق ل اد ع وا ال ذ ين ز ع م ت م م ن د ون للا ال ي م ل ك ون م ث ق ال ذ ر ة ف ي الس م و ات و ال ف ي األ ر ض و م ا ل ه م ف يه م ا م ن ش ر ك و م ا ل ه م ن ه م م ن ظ ه ير } )سبأ:.)22 كل إله ع ب د أو ي عب د م

المزيد من المعلومات

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم في تا دية المعاني حدا له اختصاص ١ بتوفة خواص التراكيب

المزيد من المعلومات

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 Saudi Culture Gr.4 راجعة اجتاعيات للصف الرابع االبتدائي 1 /الئي الجدول با يناسب ناخ كة الكرة )صيفا شتاء(ن

المزيد من المعلومات

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن عبد اهلل حلواني أستاذ مساعد بقسم الكتاب والسنة بكلية

المزيد من المعلومات

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المعلومات التي يتلقاها من حواسة هو االتصال: A. الجمعي B.

المزيد من المعلومات

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq ماستر. 1 لسان ات تطب ق ة ق: 16 النظر ات اللسان ة إنجلز ة 2018-06-19 ش خ إدر س المنهج و المنهج ة فن ات البحث و الكتابة فارس حس ن الطرش التحل ل التول دي خالدي هشام المبادئ المنهج ة للتحل ل اللسان الهادي

المزيد من المعلومات

كانَتْ نَمْلَةٌ تَسْعى طيلَةَ فَصْلِ الصَّيْفِ بِنَشاطٍ لِتَجْمَعَ طَعامَها لِفَصْلِ الشِّتاءِ. وَكانَ بِجِوارِها جُدْجُدٌ قَدْ قَضى وَقْتَهُ في اللّه

كانَتْ نَمْلَةٌ تَسْعى طيلَةَ فَصْلِ الصَّيْفِ بِنَشاطٍ لِتَجْمَعَ طَعامَها لِفَصْلِ الشِّتاءِ. وَكانَ بِجِوارِها جُدْجُدٌ قَدْ قَضى وَقْتَهُ في اللّه ص دروس المهارات التي تمت دراستها في الجزء األول هي : الجملة االسمية و الفعليةص 140-26 أدوات االستفهام ( هل متى لماذا ماذا (ص 47-159 أمي الحبيبة لالحتياط و عدم التاكد مما سيرد في االختبار راجعي معي هذه

المزيد من المعلومات

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة األوىل لفردى الرباعم والربعمات حتت 12 سنة واألشبال والشبالت حتت 15 سنة صالة رقم ( 1 ) - استاد الق

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة األوىل لفردى الرباعم والربعمات حتت 12 سنة واألشبال والشبالت حتت 15 سنة صالة رقم ( 1 ) - استاد الق - -, -, - - -, -, - -,, - - - - // // // : : : - - فردي البراعم تحت سنة - مجموعة ( محمد جمال عبدالحميد يوسف محمد محروس ابوشادى مهند مصطفى محمد مصطفى الترام سبورتنج -,, -,, -,, مارتن إيهاب وليم شحاته -

المزيد من المعلومات

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عشر سنوات دعو الى التوح د ثم صلى ثالث سنوات قبل الهجرة

المزيد من المعلومات

المجال : األدب دليل التواصل الروحي الموضوع : ع ت اب ابن الر ومي ص 87 أحمد الفقي المجال : األدب دليل التواصل الروحي الموضوع : ع ت اب الشاعر :

المجال : األدب دليل التواصل الروحي الموضوع : ع ت اب ابن الر ومي ص 87 أحمد الفقي المجال : األدب دليل التواصل الروحي الموضوع : ع ت اب الشاعر : المجال : األدب دليل التواصل الروحي الموضوع : ع ت اب الشاعر : ابن الر ومي ص 87 1 يا أ خي م 2 أ ين 3 ك ش ف ت أ ين ع هد ذاك اإل خاء ي ح كي كان شاهد صداق من ك حاج يت ه فوات 4 ت ر كت ين و لم أ كن س ي ئ الظ

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام الفرقة 42 79 36 39 42 69 69 62 65 69 45 46 53 46 43 54 9 1 131 117 1 95 16 142 139 1 1 138 17 143 11 64 142 1 124 55 56 51 63 55 58 ابتسام كميل جوهر غبلاير اب ارهيم على اب ارهيم مصطفى احمد باتع عبد الحكيم

المزيد من المعلومات

طور المضغة

طور المضغة طىر المضغة ف خ ل ق ن ب ال ع ل ق ة م ض غ ة أد/ حنف محمىد مذبىل عضى الهيئة العبلمية لإلعجبز العلم ف القرآن والسنة يتم التحول سريع ا من علقة إلى مضغة خالل يومين )من اليوم 24 إلى اليوم 26( لهذا وصف القرآن

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint الوحدة السادسة الع روض ال ح ر الخ ف يف الع روض الحر الخفيف 2 تعر ف وزن الحر استمع إلى إلقاء النص اآلتي إلقاء منغ ما ثم قم محاكات ه تتع الوحدات المنغمة في كل شطر وحاكها كما سمعتها. قي ض هللا للض عيف نفوسا

المزيد من المعلومات

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 )

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 ) / كلية العلوم الاجتماعية ) 2018 2017 الخطة ( االست ارتيجية مركز التطوير األكاديمي وضبط الجودة 2 صفحة االسم أ. د. يونس الشديفات د. سطام الشقور د. عمر السقرات د. هايل البري د. رضوان المجالي د. مسلم الرواحنة

المزيد من المعلومات

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة *************

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة ************* وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 2 / 22 األولى الدراس ة الفترة ************************************************************************************

المزيد من المعلومات

الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر

الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضرة: المكان: املوطأ - كتاب املاسااا )22 ) 2 السالم عليكم

المزيد من المعلومات

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس ) NSB-AppStudio ) 1 ( أهداف الدرس : بعد انتهاء هذا الدرس ستكون الطالبة قادرة على أن : )1 توضح مميزات برنامج ( NSB-AppStudio ) 2( تعدد لغات البرمجة المستخدمة في برنامج ( NSB-AppStudio ) 3( تذكر خطوات كتابة

المزيد من المعلومات

لغة الضاد عنواني

لغة الضاد عنواني دولة االمارات العربية المتحدة ملس أبوظبي للتعليم مدرسة ناهل للتعليم األساسي والثانوي الالم القمرية االسم : الصف :... الشعبة...: ركب من الحروف والمقاطع لتكون كلمات ثم اقرأها قراءة سليمة :- الحروف والمقاطع

المزيد من المعلومات

اشارات رقم النتيجة الجلوس نتيجة امتحان التعليم المفتوح يناير )2016 ) 1 المستوى الثامن- شعبة االرشاد ( قديم ) جامعة عين شمس كلية االداب- التعليم المفتو

اشارات رقم النتيجة الجلوس نتيجة امتحان التعليم المفتوح يناير )2016 ) 1 المستوى الثامن- شعبة االرشاد ( قديم ) جامعة عين شمس كلية االداب- التعليم المفتو اشارات رق انتية اوس نتية اتحان اتعي افتوح يناير ) ) طاب ستد 0 ابراهي سيد ياسين 0 0 9 احد ران احد شحات 0 9 احد حد عاد فؤاد 9 0 رفع ثاث درات تاريخ عاصر خود ران وده حد 9 9 راى حد عبد افتاح 0 0 9 زينب ابراهي

المزيد من المعلومات

النشرة األسبوعية للواجبات المدرسية الصف: االول أ ب ج د ه و النشرة رقم : 6 اليوم والتاريخ المادة الواجبات اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى

النشرة األسبوعية للواجبات المدرسية الصف: االول أ ب ج د ه و النشرة رقم : 6 اليوم والتاريخ المادة الواجبات اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى الصف: االول أ ب ج د ه و اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى صفحة 23 المراجعة + ورقة العمل رياضيات تسليم ورقة العمل تربية وطنية وحياتية تسليم ورقة العمل + عمل نشاط أسرتي سعيدة صفحة 23 + Reading

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 55

Microsoft Word - 55 بطاقة الوصف الوظيفي (مدير داي رة العلاقات العامة) ا و لا معلومات خاصة بالوظيفة: المسمى الوظيفي الغرض الري يسي من الوظيفة الفي ة الموقع التنظيمي للوظيفة الجهة المسي ولة عن الوظيفة العلاقة مع الوظاي ف الا

المزيد من المعلومات

بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عب

بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عب بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عبده المصطفى وان دمحما عبده المصطفى معطوف على نقول ف

المزيد من المعلومات

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعلم في صف عادي, قبل تحويله إلى لجنة التنسيب.يجب تعبئة

المزيد من المعلومات

SKRIPS~1.RTF

SKRIPS~1.RTF في. الباب الثانى ا دونيس لمحة عن الفصل الا ول شخصية ا دونيس وفكرته ولد ا دونيس عام 1930 بم باسم علي ا حمد سعيد ا سبر ولكنه اتخذ لنفسه اسم ا دونيس (ا حد ا بطال الا ساطير الفينيقية) خروجا على التقاليد العربية

المزيد من المعلومات

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة فريق من المتخ ص صين طبعة 9 0 ه 08 09 م ح وزارة التعليم

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 تعريف الفيزياء الفيزياء في الحياة اليومية الفيزياء في القران المراجع من يدرس الفيزياء هل ترغب في معرفة كيف تعمل األشياء من حولنا مثل الكمبيوتر والليزر والصواريخ الفضائية وهل ترغب في إيجاد تفسير لما يدور

المزيد من المعلومات

اشارات النت جة رقم الجلوس جامعة ع ن شمس كل ة االداب-التعل م المفتوح وحدة تكنولوج ا المعلومات نت جة امتحان التعل م المفتوح نا ر )2015( 1 المستوى الثامن

اشارات النت جة رقم الجلوس جامعة ع ن شمس كل ة االداب-التعل م المفتوح وحدة تكنولوج ا المعلومات نت جة امتحان التعل م المفتوح نا ر )2015( 1 المستوى الثامن نت ة امتحان اتع م امفتوح نا ر )20( م م 2 م م 4 م م م 8 م تراكمى اماحظات مادة تخف 2 مادة تخف مادة تخف 8 8 0 4 ابو اسعود ع ابو اسعود 8 4 2 80 0 0 4 اسامه اس د ب ومى 4 2 2 0 9 4 4 اسامه بدر عبد احم د 80 9

المزيد من المعلومات

وصاسة التشبيت والتعليم الصف : الثامه مىطقت دبي التعليميت المادة / اللغت العشبيت مذسست العالم الجذيذ الخاصت مذكرة مراجعة " أتذك ر : صاغ اسم المفعول من

وصاسة التشبيت والتعليم الصف : الثامه مىطقت دبي التعليميت المادة / اللغت العشبيت مذسست العالم الجذيذ الخاصت مذكرة مراجعة  أتذك ر : صاغ اسم المفعول من وصاسة التشبيت والتعليم الصف : الثامه مىطقت دبي التعليميت المادة / اللغت العشبيت مذسست العالم الجذيذ الخاصت مذكرة مراجعة " أتذك ر : صاغ اسم المفعول من الفعل الثالث المبن للمجهول على وزن: " مفعول " ومن الفعل

المزيد من المعلومات

Natural Resources

Natural Resources مغامرات في مجال الطاقة تمسك بقبعتك! إنه يبدأ مع جزيرة... Source: https://www.google.com ... على الجانب اآلخر من المحيط األطلسي Source: https://www.google.com الجزيرة تقع في وسط بحر كاتيغات في الدنمارك.

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 47-Matthew

Microsoft Word - 47-Matthew إنجيل م ت ى 1 م ت ى إنجيل الا صح اح الا ول 2 1 ك ت اب م يلا د ي س وع ال م س يح اب ن د او د اب ن إ ب راه يم : إ ب راه يم و ل د إ س حاق. و إ س حاق و ل د 3 ي ع ق وب. و ي ع ق وب و ل د ي ه وذ ا و إ خ و ت ه.

المزيد من المعلومات

اسم الطالب: ألمدرسة األحمدية الخميس 24 آذار ربيع الثاني 2442 إمتحان فهم مقروء فصلي للصف الخامس إق أر النص التالي ثم أجب عن األسئلة التي تليه:

اسم الطالب: ألمدرسة األحمدية الخميس 24 آذار ربيع الثاني 2442 إمتحان فهم مقروء فصلي للصف الخامس إق أر النص التالي ثم أجب عن األسئلة التي تليه: اسم الطالب: _ ألمدرسة األحمدية الخميس 24 آذار 2122 21 ربيع الثاني 2442 إمتحان فهم مقروء فصلي للصف الخامس إق أر النص التالي ثم أجب عن األسئلة التي تليه: العصفورتان والر يح جميلتان العرب ب ال د إحدى في كانت

المزيد من المعلومات

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف االستدالل بفصل الحاالت االستدالل بالتكافؤ نبغ تقر ب

المزيد من المعلومات

د ع اء ك م يل بن ز ياد د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها

د ع اء ك م يل بن ز ياد د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها ك ل ش ي ء و خ ض ع ل ها ك ل ش يء و ذ ل ل ه ا ك ل ش يء و ب ج ب ر وت ك ال تي

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint املبحث األول تأثيرها وارتباطها باإليمان إن من أعظم ما تتميز به البراهين القرآنية عن دلئل املتكلمين والفالسفة: ارتباط ها الوثيق باإليمان باهلل تعالى خشية وتعظيما وإجالل ووصولها بنفس املستدل إلى الخضوع ملدلولها

المزيد من المعلومات

- / / 2016 م / / ه الموضوع / ثورة االتصاالت التناول / القراءة الصامتة الفهم الشامل الجملة العالج ة : األهداف السلوك ة :أتوقع من المتعلم ف

- / / 2016 م / / ه الموضوع / ثورة االتصاالت التناول / القراءة الصامتة الفهم الشامل الجملة العالج ة : األهداف السلوك ة :أتوقع من المتعلم ف / / 2016 م / / 6 143 ه الموضوع / ثورة االتصاالت التناول / القراءة الصامتة الفهم الشامل الجملة العالج ة : األهداف السلوك ة :أتوقع من المتعلم ف نها ة الحصة أن كون قادرا على أن : المجال المعرفي : حدد اإلجابة

المزيد من المعلومات

اإلنفاق في سبيل هللا / الصف التاسع. الفهم واالستيعاب : استنتج الغاية من النص القرآني الكريم. 1 دعوة الناس إلى اإلنفاق في سبيل هللا وبيان جزاء المنفقين

اإلنفاق في سبيل هللا / الصف التاسع. الفهم واالستيعاب : استنتج الغاية من النص القرآني الكريم. 1 دعوة الناس إلى اإلنفاق في سبيل هللا وبيان جزاء المنفقين اإلنفاق في سبيل هللا / الصف التاسع. الفهم واالستيعاب : استنتج الغاية من النص القرآني الكريم. دعوة الناس إلى اإلنفاق في سبيل هللا وبيان جزاء المنفقين وجزاء الممسكين. استخلص معنى جزئيا من اآلية الكريمة اآلتية.

المزيد من المعلومات

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 . رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 المقدمة : عينة الدراسة الصحافة المطبوعة : الرأي والغد والدستور والسبيل. المواقع اإللكترونية : عمون وسرايا وخبرني والوكيل. التلفزيون : التلفزيون األردني ورؤيا.

المزيد من المعلومات

Cambridge University Press Cambridge IGCSE Arabic as a First Language Coursebook Luma Abdul Hameed, Hanadi Al Amleh, Shoua Fakhouri

Cambridge University Press Cambridge IGCSE Arabic as a First Language Coursebook Luma Abdul Hameed, Hanadi Al Amleh, Shoua Fakhouri الف ل اأ اإنترنت ال ح ف اإعا الف ل في سطو : ي ح ل ل عن إعا ي م ض ع ت ي ي عن إن نت ف ح ل لي مي. حي ت في إعا ي ع ل ت ثي إل ني في ه ا الف ل سي و الط لب ق ا ع : القراء : ف م ج ع مع ني مح. ف م ش ن م ل ع ني

المزيد من المعلومات

تصحيح مادة الرياضيات شعبة الرياضيات التمرين األول : و أي ان تكون النقط بما أن و و و α β α β α β و منه الشعاعان و غير مرتبطان خطيا إذن النقط من نفس الم

تصحيح مادة الرياضيات شعبة الرياضيات التمرين األول : و أي ان تكون النقط بما أن و و و α β α β α β و منه الشعاعان و غير مرتبطان خطيا إذن النقط من نفس الم تصحيح مادة الرياضيات شعبة الرياضيات التمرين األل : تكن النقط بما أن β β β منه الشعاعان غير مرتبطان خطيا النقط من نفس المستي يعني أجد عددين حقيقين β من بطرح منه بالتعيض في β بتعيض القيمتين في استقامية β

المزيد من المعلومات

Layout 2

Layout 2 الفعل العري ة القواعد في الاختار نتية الاختار في الص فهة الاخيرة 1 عي ن ي هذف ي هذف ي ي ر يار يار و ر ي نر ي ر و ر ل ل ي ر يار ف ع ت ف ع ت يا ر ف ع ت ي نر و ي ين ر يا ي ي ي ياي ياي و ي و ي ياي يا ي و ني

المزيد من المعلومات

منطقة العاصمة التعليمية عدد الصفحات / مخس صفحات التوجيه الفني للغة العربية الزمن / ساعة واحدة اختبار الفرتة الثالثة يف مادة اللغة العربية للصف العاشر

منطقة العاصمة التعليمية عدد الصفحات / مخس صفحات التوجيه الفني للغة العربية الزمن / ساعة واحدة اختبار الفرتة الثالثة يف مادة اللغة العربية للصف العاشر منطقة العاصمة التعليمية عدد الصفحات / مخس صفحات التوجيه الفني للغة العربية الزمن / ساعة واحدة اختبار الفرتة الثالثة يف مادة اللغة العربية للصف العاشر 202 م / 202 الورقة األوىل ( الت عبري والت لخيص وقواعد

المزيد من المعلومات

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز الحل المفص ل للمضع األ ل التمر ن األ ل: كتابة على الشكل األس k ' cos s cos s e e ب( تع ن ق م العدد الطب ع بح ث كن العدد حق ق ا e e e arg حق ق معناه k منه k عل ه k ' k ح ث e ج( عدد مركب ح ث حساب ط لة العدد

المزيد من المعلومات

الدِّيكُ الظَّرِيفُ

الدِّيكُ الظَّرِيفُ ﺍﻟﺪﻳﻚ ﺍﻟﻈﺮﻳﻒ ﻛﺎﻣﻞ ﻛﻴﻼﻧﻲ ال ديك ال ظر يف ال ديك ال ظر يف تا ليف كامل كيلاني كامل كيلاني رقم إيداع ١٦٤٠٧ / ٢٠١٢ تدمك: ٩٧٨ ٩٧٧ ٧١٩ ٠٠٨ ٤ مو سسة هنداوي للتعليم والثقافة جميع الحقوق محفوظة للناشر مو سسة هنداوي

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint المحاكاة وتمثيل األدوار أوال : مفهوم طريقة تمثيل األدوار : أن يقوم الطالب بدور شخصية أخرى, سواء كانت هذه الشخصية تاريخية أو خيالية أو واقعية, ويعبر عن آرائها وأفكارها في الموضوع أو القضية المطروحة.] 1

المزيد من المعلومات

60 ) ( ) ( ) منطمة العاصمة التعل م ة اختبار تجر ب للصف السادس مدرسة عبد العز ز حس ن الفصل الدراس الثان للعام 8 االسم أوال كفا ة المراءة والمشاهدة / 9

60 ) ( ) ( ) منطمة العاصمة التعل م ة اختبار تجر ب للصف السادس مدرسة عبد العز ز حس ن الفصل الدراس الثان للعام 8 االسم أوال كفا ة المراءة والمشاهدة / 9 60 منطمة العاصمة التعل م ة اختبار تجر ب للصف السادس مدرسة عبد العز ز حس ن الفصل الدراس الثان للعام 8 االسم أوال كفا ة المراءة والمشاهدة / 9 م / الصف / : المع ار: مول هللا تعالى : }و اص ب ر ن ف س ن م ع

المزيد من المعلومات

Slide 1

Slide 1 تصميم السيرة الذاتية كصفحات الويب د. احمد عادل اسماعيل عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع و التعليم المستمر. WWW.Dr-Ahmed.Info Info@Dr-Ahmed.Info -------------- المرجع: www.support.office.com اهداف المحاضرة

المزيد من المعلومات

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة حقوق الطبع والنرش لكل مسلم الحمد هلل والصاة والسام على رسول اهلل أما بعد: فهذه خ الصات مجموعة عن: شهر ذي الق ع دة نسأل اهلل أن ينفع هبذه املادة وأخواهتا وأن جيزي خر ا كل م ن

المزيد من المعلومات

E-EH/ 3'EJ 'D('1H/J >> (BH) P 'D9DEP *BHI 4HC) O 'D#EEP

E-EH/ 3'EJ 'D('1H/J >> (BH) P 'D9DEP *BHI 4HC) O 'D#EEP مومود سامي البارودي >> بقوة العل م تقوى شوكة الم م بقوة العل م تقوى شوكة الم م ----------------------------------- بقوة العل م تقوى شوكة الم م فا م ل ف ح م ك ف م ف ال د ر ه ر م ر نس و ب إ لى ا م ل ق ل

المزيد من المعلومات

BREVET NATIONAL JUIN+SECOURS 2011

BREVET NATIONAL JUIN+SECOURS 2011 AMBASSADE DE FRANCE AU MAROC SERVICE DE COOPERATION ET D ACTION CULTURELLE BUREAU DES EXAMENS DIPLOME NATIONAL DU BREVET EPREUVE DE LANGUE ARABE LV. دورة يونيو SESSION DE JUIN 20 Durée totale de l épreuve

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation مشروع التسويق ولوجيستيات االعمال الزراعية المتقدمة التحليل المالي كيبف تحدد سعر التكلفة والسعر النهائي الى أي مدى يعكس السعر الجودة 50 قرش للكيلو جنيه للكيلو هل التكاليف هي المكون الوحيد للسعر 3 مالذي

المزيد من المعلومات

ش ط TRANQUILITY ش ط Tranquility دومي ي ه منتج سك رائ ص ي ئ ب ت ست ى إق م م ا ر ا و. ا ط ط ا ع ة التصم د م ا ن س ا عم ري وأس ب ء ه ا ا م ا ي سي أجن سكن

ش ط TRANQUILITY ش ط Tranquility دومي ي ه منتج سك رائ ص ي ئ ب ت ست ى إق م م ا ر ا و. ا ط ط ا ع ة التصم د م ا ن س ا عم ري وأس ب ء ه ا ا م ا ي سي أجن سكن ش ط TRANQUILITY ش ط Tranquility دومي ي ه منتج سك رائ ص ي ئ ب ت ست ى إق م م ا ر ا و. ا ط ط ا ع ة التصم د م ا ن س ا عم ري وأس ب ء ه ا ا م ا ي سي أجن سكني ح ي مك ن م غ ف ن م وا ة أو ا ت وأجن است دي وفي ت

المزيد من المعلومات

WHAT’S NEW

WHAT’S NEW الجديد في انجز تطبيق إصدارات X.4 المحتويات المحتويات... 1 المواصفات الجديدة بالنظام... 3.1.1.1 عدد المهام التي يجب إنجازها... 3 انشاء مهمة... 3.1.2 2. تعديل تكليف المهمة... 3 تاريخ حالات المهمة... 4.2.1.2.2.3

المزيد من المعلومات

اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األسال

اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األسال اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األساليب: كل االساليب االمالء: من الدروس المذاكرة من الكتاب

المزيد من المعلومات

Sum Practical Attendence Mid

Sum Practical Attendence Mid Sum 36 4 36 Practical Attendence Mid 1 2 1 1 2 1 1 1 1 2 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 7 1 2 مسلسل 1 2 3 4 5 6 7 1 2 21 22 23 24 25 26 27 2 2 3 31 32 33 جامعة بنها كلية الهندسة بشبرا

المزيد من المعلومات

AnyFileYY675SLX

AnyFileYY675SLX 49 44 59 55 49 52 38 57 60 47 23 33 39 46 0481 02 2 B 202 0481 02 2 B 203 0481 02 2 B 103 0481 02 3 B 301 0481 02 3 B 303 0481 02 3 B 304 0481 02 3 B 305 3783 سعد محمد جديع القحطاني اقبال جاويد 3936 2807

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات اإلمام للمالية واملصرفية العقارية استثمارات تقنية املعرفة التنمية الصحية الوسائط املتعددة مركز

المزيد من المعلومات

????? ??????? #???? #[?????...

????? ??????? #???? #[?????... 1 of 15 2/20/2009 6:39 PM منتديات الفلوجة اإلسالمية < ::: المنتديات العامة ::: < منتدى الحدث ) قضايا األمة اإلسالمية) الفجر لإلعالم #يقدم #[العدد األول من مجلة تركستان اإلسالمية] للحزب اإلسالمي التركستاني

المزيد من المعلومات

List of Students for Course DS342 : Computer Language for Modeling Lab # Student Name Student ID si

List of Students for Course DS342 : Computer Language for Modeling Lab # Student Name Student ID si List of Students for Course DS342 : Computer Language for Modeling Lab # Student Name Student ID 20150352 si 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint .1.2.3 أولا هذا اإلجراء يقوم به أمين مركز مصادر التعلم بعد الدخول للصفحة الرئيسية من حسابه في نظام نور ثم إختيار مصادر التعلم يتم إضافة أوعية مصادر التعلم ) الكتب أقراص الليزر( من قبل أمين مركز المصادر

المزيد من المعلومات

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال 0 الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن العربي: نسبة سكان الوطن العربي إلى سكان العالم: نسبة

المزيد من المعلومات

الجامعة الأردنية

الجامعة الأردنية ر 5 الجامعة األردنية كلية اآلداب/ قسم الفلسفة ================== المادة : إشكاليات في الفكر العربي المعاصر )دكتوراه( أستاذ المادة: أحمد ماضي رقمها: )4393032( بالنظر إلى تعذر د ارسة كافة اإلشكاليات كما

المزيد من المعلومات

النيابة االدارية ادارة النيابات كشف باسماء المستوفين لشروط المسابقة رقم 1 لسنة 2015 فى وظيفة كاتب رابع و المصرح لهم باداء االختبار التحريرى محافظة / ا

النيابة االدارية ادارة النيابات كشف باسماء المستوفين لشروط المسابقة رقم 1 لسنة 2015 فى وظيفة كاتب رابع و المصرح لهم باداء االختبار التحريرى محافظة / ا النيابة االدارية ادارة النيابات كشف باساء الستوفين لشروط السابقة رق 1 لسنة 2015 فى وظيفة كاتب رابع و الصرح له باداء االختبار التحريرى الؤهل االس 2005 دبلو تجارة ابتسا حسين عبد الحيد عبد اللطيف 1 2014 دبلو

المزيد من المعلومات

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الوطين لالمتحاانت واملسابقات 710 املدة: دورة: 10 د و 01

المزيد من المعلومات

الأول في السي شارب((c#للمبتدائين

الأول في السي شارب((c#للمبتدائين شباب التنميه والبداع : امحد ياسني شلش ذ د الدرس األول: فتح فيوجل ستوديو وشرحه 2012 1 -هذا هوه البرنامج نقوم بفتحه نسخه 2012 فيوجل استوديو new )نضغط علي - 2 اي مشروع جديد( project المتبنأ هذه لغه فيوجل

المزيد من المعلومات

نت جة إختبار قدرات الوافد ن والشهادات المعادلة )عمارة( 2017 م أسم الطالب الرقم القوم الدولة الحاصل منها الطالب عل الشهادة نوع الشهادة ا

نت جة إختبار قدرات الوافد ن والشهادات المعادلة )عمارة( 2017 م أسم الطالب الرقم القوم الدولة الحاصل منها الطالب عل الشهادة نوع الشهادة ا أس الطالب الرق القو الدولة الحاصل نها 29906292100033 اده خالد حد جال الد ن صر 1 30107248800368 اروى احد ابراه الس سى صر 2 39903083100317 اسال ا هاب ابراه عبدالعز ز صر 3 ا ان حسن عبدالج د الص لحى 29910012102629

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 القيادة 1 القيادة -الم ادة - تعر فات الم ادة -الفرق ب ن الم ادة واإلدارة - عناصر الم ادة اإلدار ة - نظر ات الم ادة اإلدار ة 2 القيادة تنطوي الم ادة على عاللة تبادل ة ب ن من بدأ بالفعل وب ن من نجزه وهذه

المزيد من المعلومات

هل تعبير امنوا بعبده موسى تجعل كل االعداد التي تقول امنوا بالمسيح انه 31 نبي مثل موسى خر 14: Holy_bible_1 الشبهة عندما نستشهد كمسيحيين ببعض االعداد ال

هل تعبير امنوا بعبده موسى تجعل كل االعداد التي تقول امنوا بالمسيح انه 31 نبي مثل موسى خر 14: Holy_bible_1 الشبهة عندما نستشهد كمسيحيين ببعض االعداد ال هل تعبير امنوا بعبده موسى تجعل كل االعداد التي تقول امنوا بالمسيح انه 31 نبي مثل موسى خر 14: Holy_bible_1 الشبهة عندما نستشهد كمسيحيين ببعض االعداد التي توضح ان كثيرين امنوا بالمسيح وهذا اعالن واضح لالهوته

المزيد من المعلومات

نظرية الملاحظة

نظرية الملاحظة إعداد أ.هدى القحطان صاحب هذه النظر ة هو ألبرت باندورا ومن مإلفاته كتابه مبادئ تعد ل السلوك عام 1969 ثم كتابه عن نظر ة التعلم االجتماع عام 1971 ح ث تناول ف ه أحدث تصور دق ق لنظر ة التعلم االجتماع والمعرف

المزيد من المعلومات

المدة : 5 دقي. النش ط : ال راءة. المست ى : قس التحضير.. 9 عن ان الدرس : أربط بين الص الحرف ( (. رق ال حدة : الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث

المدة : 5 دقي. النش ط : ال راءة. المست ى : قس التحضير.. 9 عن ان الدرس : أربط بين الص الحرف ( (. رق ال حدة : الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث . 9 أربط بين الص الحرف ( (. الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث يربطه ب لص ) ( المكت [ الحرف ] يميزه من خال تسمي مجم ع م شر الك ءة : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث يربطه ب لص ) ( المكت [ الحرف ] يميزه

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - AarrAa03.doc

Microsoft Word - AarrAa03.doc ا راء في الدعوة والحركة. / / Islamischer Info. Dienst Verlag I.I.D e.v. P.O.Box 100810 D-52008 Aachen Germany Tel + 49 241-538373 Fax + 49 241-538887 Email iid@iid-alraid.com Website www.iid-alraid.com

المزيد من المعلومات

2 ن 8 ن 2 ن 2 ن 2 ن 2 ن 1 ن 2 ن 3 ن 2 ن 2 ن 4 األكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة مكناس تافياللت نيابة مكناس I اللغة العربية النص القرائي : الماء

2 ن 8 ن 2 ن 2 ن 2 ن 2 ن 1 ن 2 ن 3 ن 2 ن 2 ن 4 األكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة مكناس تافياللت نيابة مكناس I اللغة العربية النص القرائي : الماء 2 ن 8 ن 3 ن 4 األكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة مكناس تافياللت نيابة مكناس I اللغة العربية النص القرائي الماء أساس الحياة ما أحوج االنسان اليه! والكائنات الحية األخرى كلها البد لها من الماء كي تعيش.

المزيد من المعلومات

آذار 2017 B الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكا

آذار 2017 B الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكا الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكان إقامتك: الت الميذ ا لع ز اء أها ل وسها ل بكم في مسابق ة اللغاز

المزيد من المعلومات

ن خطبة الجمعة المذاعة والموزعة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه الموافق 2018/6/29 م م ن ال م ن اه ي الل ف ظ ي ة ن ا م ن س ي ئ ات أ ع م ال ن ش ر ور أ ن ف سن ا

ن خطبة الجمعة المذاعة والموزعة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه الموافق 2018/6/29 م م ن ال م ن اه ي الل ف ظ ي ة ن ا م ن س ي ئ ات أ ع م ال ن ش ر ور أ ن ف سن ا ن خطبة الجمة المذاة والموزة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه المواق 2018/6/29 م م ن الم ناه يالل ظية نا م ن س ي ئات أ م ال ن ش ر ور أن سنا وم ر ه ون وذ ب م ين ه ونس تغ إن الح م د ل له نح م د ه ونس ت م ض له ومن

المزيد من المعلومات

كل ة االقتصاد وعلوم الس اس ة االسئلة االسترشاد ة لطلبة التعل م عن بعد لمادة نظر ة التنظ م قسم:االدارة. لسنة: أوال:أختر االجابة الصح حة: مكن

كل ة االقتصاد وعلوم الس اس ة االسئلة االسترشاد ة لطلبة التعل م عن بعد لمادة نظر ة التنظ م قسم:االدارة. لسنة: أوال:أختر االجابة الصح حة: مكن كل ة االقتصاد وعلوم الس اس ة االسئلة االسترشاد ة لطلبة التعل م عن بعد لمادة نظر ة التنظ م قسم:االدارة. لسنة: 2102-2102 أوال:أختر االجابة الصح حة: مكن أن النظر ة ه االسلوب العلم الذي مكن من: *التفس ر. *التنبؤ.

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Kollo_ ARA.docx

Microsoft Word - Kollo_ ARA.docx مخيم (Kalvudden) الداخلي الصيفي لعام ٢٠١٦ ما هو مخيم (Kalvudden) الصيفي الداخلي (Kalvudden) الصيفي الداخلي السباحة وقضاء الوقت مع ا صدقاء ولعب آرة القدم والخروج في نزهات وصيد يمكنك لدينا في مخيم ا سماك

المزيد من المعلومات

1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤا

1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤا 1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤال : التعريفات:-.... 1. الموقع الفلكي :....2 أرخبيل

المزيد من المعلومات

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب ) 10-10 مدرسه التعاون ( بحث إجرائي عن االتصال الفعال وإثارته لدافعية التعلم لدي الطالب في مدرسة التعاون االتصال عامل هام من العوامل التي تقوم عليها حياة الناس وكل فرد منا يمارس االتصال مع من حوله من أفراد

المزيد من المعلومات

Kingdom of Saudi Arabia المملكة العربية السعودية Ministry of Education وزارة التعليم جامعة المجمعة Majmaah University كشف توزيع حضور الطالب في االختبا

Kingdom of Saudi Arabia المملكة العربية السعودية Ministry of Education وزارة التعليم جامعة المجمعة Majmaah University كشف توزيع حضور الطالب في االختبا في عل: 11-00-01 بكلية: العلو و الدراسات االنسانية بالغاط الرق الجاعي اس الطالب/ الطالبة القس حد بن خلف بن خلف الشري 372104440 1 عبداالله بن عبدالكري بن عوض 372103375 2 حسين بن حد بن رظي العتيبي 381100000

المزيد من المعلومات

ر ى Kitāb al-ʿaẓama, the section on Hell ك ت ا ب ا ل ع ظ م ة ص ف ة ج ه ن م ۳ ٦ ۹ ۱۲ ۱٥ ٤۰۱ ف ص ل. ث م خ ل ق ا هلل ت ب ا ر ك و ت ع ا ل ى ف و ق ذلك جهنم

ر ى Kitāb al-ʿaẓama, the section on Hell ك ت ا ب ا ل ع ظ م ة ص ف ة ج ه ن م ۳ ٦ ۹ ۱۲ ۱٥ ٤۰۱ ف ص ل. ث م خ ل ق ا هلل ت ب ا ر ك و ت ع ا ل ى ف و ق ذلك جهنم ر ى Kitāb al-ʿaẓama, the section on Hell ك ت ا ب ا ل ع ظ م ة ص ف ة ج ه ن م ٤۰۱ ف ص ل. ث م خ ل ق ا هلل ت ب ا ر ك و ت ع ا ل ى ف و ق ذلك جهنم وجعلها سبع طباق ب ع ض ه ا ف و ق ب ع ض. ا ل ط ب ق ة ا ل ى الطبقة

المزيد من المعلومات

دليل ضريبة القيمة المضافة التأجير التمويلي

دليل ضريبة القيمة المضافة التأجير التمويلي دلیل ضریبة القیمة المضافة التا جیر التمویلي إعداد ادارة العملیات - شركة التا جیر التمویلي ما ضر بة القيمة المضافة ضر بة القيمة المضافة ضر بة غ مباشرة ت فرض ع جميع السلع وا خدمات ال ي يتم شراؤها و يعها

المزيد من المعلومات

جامعة حضرموت

جامعة حضرموت جاهعة حضرهوت التسجيل االلكتروني لمرحلة التنسيق بالجامعة عبر الموقع www.hu-registration.com الصفحة الرئيسية زر الدخول على النظام ف حالة التسج ل سابقا ولد ك اسم مستخدم وكلمة مرور زر تسج ل متقدم جد د اذا

المزيد من المعلومات

خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية

خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية ه ي ي ي ب لبرر ل ن إ كرم أ ة ي اجلمعة: 11 شوال 1440 ه املوافق: 2019/6/14 دولة اإلمارات العربية املتحدة اهليئة العامة للشؤون اإلسالمية

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 2 األشكال الثالثية األبعاد 4 الف ص ل السادس 5 6 ن 2 : املئ الجدول بالرقم المناسب عدد أضالع القاعدة 4 ن 3 8 عدد أحرف المجس م 6 كانت إذا قاعدة الهرم مثلثة الشكل ذ فكم عدد أضالعها كم حرف ا كانت إذا للهرم

المزيد من المعلومات

هدي النبي في رمضان معالي ا شل يخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر

هدي النبي في رمضان معالي ا شل يخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر هدي النبي في رمضان معالي ا شل يخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضرة: 3241 ه المكان: حلقات إذاعية هدي النيب يف رمضان )81

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC ١ قاي مة المرآز المالي آما في ٣٠ يونيو ٢٠٠٢ ٣١ ديسمبر ٢٠٠٢ ٣٠ يونيو ٢٠٠٣ (غير مدققة ( (مدققة ( (غير مدققة ( إيضاح الموجودات ١ ٤٨١ ٧٣٠ ٣ ١٣٤ ٤٣٧ ١ ٥٩٣ ٨٧٥ نقدية وأرصدة لدى مو سسة النقد العربي السعودي ٣

المزيد من المعلومات

I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification

I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification رمز ICP المجموعة الرئيسية واسم المنتج الناتج المحلي اإلجمالي 100000 اإلنفاق االستهالكي الفردي في األسر المعيشية 110000

المزيد من المعلومات