47 ملحق العدد: الخميس 7 أغسطس 2014 قانون رقم )27( لùسنة 2014 باإUصدار قانون اإيجار العقارات نحن حمد بن عيùسى آال خليفة ملك مملكة البحرين. بعد ا

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "47 ملحق العدد: الخميس 7 أغسطس 2014 قانون رقم )27( لùسنة 2014 باإUصدار قانون اإيجار العقارات نحن حمد بن عيùسى آال خليفة ملك مملكة البحرين. بعد ا"

النسخ

1 47 قانون رقم )27( لùسنة 2014 باإUصدار قانون اإيجار العقارات نحن حمد بن عيùسى آال خليفة ملك مملكة البحرين. بعد الطالع على الدSستور وعلى قانون الإيجارات الüصادر مبوجب الإعالن رقم )29( لùسنة 1363 ه املوؤرخ يف 9 يوليو 1944 وعلى قانون الإيجارات الüصادر بالإعالن رقم )42( لùسنة 1365 ه املوؤرخ يف 25 اأغùسطùس 1946 وتعديالته وعلى قانون حتديد اإيجارات املحالت التجارية يف املنامة لعام 1955 والüصادر بالإعالن رقم )42( لùسنة 1374 ه وعلى املرSسوم بقانون رقم )9( لùسنة 1970 بûش أان تعديل بع ض قواعد الإيجار وتعديالته وعلى قانون املرافعات املدنية والتجارية الüصادر باملرSسوم بقانون رقم )12( لùسنة 1971 وتعديالته وعلى املرSسوم بقانون رقم )14( لùسنة 1971 بûشاأن التوثيق وعلى املرSسوم بقانون رقم )3( لùسنة 1972 بûشاأن الرSسوم الق ضائية وتعديالته وعلى املرSسوم بقانون رقم )8( لùسنة 1984 يف Tشاأن حتديد أاجرة العقار قبل اأول يناير 1970 وعلى قانون الإثبات يف املواد املدنية والتجارية الüصادر باملرSسوم بقانون رقم )14( لùسنة 1996 وتعديالته وعلى املرSسوم بقانون رقم )28( لùسنة 1999 بûش أان اإنûشاء وتنظيم املناطق الüصناعية وعلى القانون املدين الüصادر باملرSسوم بقانون رقم )19( لùسنة 2001 وعلى قانون الùسلطة الق ضائية الüصادر باملرSسوم بقانون رقم )42( لùسنة 2002 وتعديالته اأقر جملùس النواب وجملùس الûشورى القانون الآتي نüصه وقد Uصدقنا عليه واأUصدرناه: المادة الأولى ي عمل باأحكام قانون اإيجار العقارات املرافق.

2 48 المادة الثانية ت لغى القوانين الآتية : 1- قانون الإيجارات الüصادر مبوجب الإعالن رقم )29( لùسنة 1363 ه املوؤرخ يف 9 يوليو قانون الإيجارات الüصادر بالإعالن رقم )42( لùسنة 1365 ه املوؤرخ يف 25 اأغùسطùس 1946 وتعديالته. 3- قانون حتديد اإيجارات املحالت التجارية يف املنامة لعام 1955 والüصادر بالإعالن رقم )42( لùسنة 1374 ه. 4- املرSسوم بقانون رقم )9( لùسنة 1970 بûش أان تعديل بع ض قواعد الإيجار وتعديالته. 5- املرSسوم بقانون رقم )8( لùسنة 1984 يف Tش أان حتديد أاجرة العقار قبل اأول يناير كما ي لغى كل نüص يخالف أاحكام القانون املرافق. المادة الثالثة تùسري أاحكام القانون املدين فيما مل يرد يف Tشاأنه نüص خاUص يف هذا القانون. المادة الرابعة تنتهي عقود الإيجار اخلاVضعة لأحكام املرSسوم بقانون رقم )9( لùسنة 1970 بعد مرور ثالث Sسنوات من تاريخ العمل بهذا القانون. المادة الخامùسة يüصدر الوزير املعني بûشئون العدل القرارات الالزمة لتنفيذ أاحكام هذا القانون. المادة الùسادSسة على رئيùس جملùس الوزراء والوزراء كل فيما يخüصه تنفيذ أاحكام هذا القانون وي عمل به بعد م ضي Sستة أاTشهر من تاريخ نûشره يف اجلريدة الرSسمية. ملك مملكة البحرين حمد بن عيùسى اآل خليفة Uصدر يف قüصر الرفاع: بتاريخ: 26 رم ضان 1435 ه املوافق: 24 يوليو 2014 م

3 49 قانون إايجار العقارات الفüصل الأول تعاريف المادة )1( يف تطبيق اأحكام هذا القانون يقüصد بالكلمات والعبارات التالية املعاين املوVضحة قرين كل منها ما مل ي ق ت ض Sسياق النüص خالف ذلك: الوزارة: الوزارة املعنية بûشئون العدل. الوزير: الوزير املعني بûشئون العدل. املوؤجر: مالك العني امل ؤوجرة أاو من ينوب عنه أاو من يخول قانونا يف اإبرام عقد الإيجار. املùستاأجر: املنتفع بالعني امل ؤوجرة أاو من توؤول إاليه حقوقه وفقا لأحكام هذا القانون. املùستاأجر من الباطن: كل من ميكي نه املùست أاجر الأUصلي من منفعة العني امل ؤوجرة كليا اأو جزئيا ملدة حمددة مقابل أاجرة معلومة. العني املوؤجرة: العقار حمل العقد وملحقاته الذي ت ؤوجر منفعته وفقا لأحكام هذا القانون. عقد الإيجار من الباطن: عقد يلتزم مبوجبه املùست أاجر املاأذون له من املوؤجر بتمكني الغري من منفعة العني امل ؤوجرة مدة حمددة لقاء اأ جرة معينة. الأجرة: مقابل النتفاع بالعني امل ؤوجرة املتفق عليه يف عقد الإيجار اأو الذي حتدده اللجنة عند القت ضاء. الüصيانة ال ضرورية: الإUصالحات املùستعجلة الالزمة حلفظ العني امل ؤوجرة من الهالك وبقائها Uصاحلة لالنتفاع بها وفقا للغرVض املعد ي ة له التي جرى العرف على اأن يلتزم بها املوؤجر. الüصيانة التاأجريية: الإUصالحات البùسيطة الالزمة لنتفاع املùستاأجر بالعني املوؤجرة وفقا للغرVض املعد ي ة له التي جرى العرف على أان يلتزم بها املùستاأجر. املكتب: مكتب تùسجيل عقود اإيجار العقارات يف البلديات اخلمùس. اللجنة: جلنة املنازعات الإيجارية. الفüصل الثاني الأحكام العامة المادة )2( تùسري اأحكام هذا القانون على العقارات واأجزائها املعدة للùسكنى اأو ل أالغراVض الüصناعية أاو التجارية أاو املهنية أاو احلرفية أاو لغري ذلك من الأغراVض كما تùسري على عقود الإيجار القائمة ويùستثنى من تطبيق اأحكامه:

4 50 1- الأراVضي واملنûشاآت الüصناعية الثابتة وغري الثابتة اخلاVضعة للمرSسوم بقانون رقم )28( لùسنة 1999 بûش أان اإنûشاء وتنظيم املناطق الüصناعية. 2- الأراVضي الزراعية. 3- العقارات امل ؤوجرة لالأغراVض الفندقية والùسياحية. 4- الûشقق املفروTشة التي ل تتجاوز فرتة تاأجريها Tشهرا. 5- الوحدات الùسكنية التي تûشغل لظروف العمل. 6- الأراVضي امل ؤوجرة بعقود املùساطحة بغرVض التطوير. المادة )3( اأ- تربم عقود الإيجار اخلاVضعة لأحكام هذا القانون كتابة ويجب تùسجيل تلك العقود واأي تعديل يطراأ عليها باملكتب خالل Tشهر من تاريخ اإبرامها ويجب حترير عقود الإيجار القائمة وقت العمل باأحكام هذا القانون اإن كانت غري حمر ي رة وتùسجيلها خالل Sستة اأTشهر من تاريخ العمل به. ب- يجوز اإثبات واقعة التاأجري بكافة طرق الإثبات. المادة )4( اأ- يجب حتديد مدة الإيجار فاإذا ع قد الإيجار دون اتفاق على مدة اأو ع قد ملدة غري حمددة اأو تعذ ي ر إاثبات مدته املدعاة اعترب العقد منعقدا للمدة املحددة لدفع الأجرة. ب- يجب حتديد مقدار الأجرة يف العقد فاإذا مل يتفق الطرفان على مقدارها أاو كيفية تقديرها اأو تعذ ي ر اإثبات مقدارها وجب اعتبار أاجرة املثل وقت اإبرام العقد وي راعى يف تقديرها حالة العني ومùساحتها والغرVض امل عدي ة له والأجرة الùسائدة يف منطقتها. المادة )5( اأ- تختüص اللجنة املنüصوUص عليها يف الفüصل العاTشر من هذا القانون بالفüصل يف املنازعات والدعاوى الناTشئة عن تطبيق اأحكامه. ب- تùستمر املحاكم يف نظر الدعاوى املرفوعة قبل تاريخ العمل بهذا القانون اإىل اأن يüصدر فيها حكم بات. الفüصل الثالث تùسجيل عقد الإيجار المادة )6( اأ- تنûشئ الوزارة بالتفاق مع الوزارة املعنية بûشئون البلديات مكتبا اأو اأكرث يف كل بلدية يùسمى»مكتب تùسجيل عقود اإيجار العقارات«يختüص بتùسجيل عقود اإيجار العقارات اخلاVضعة لأحكام هذا القانون و أاي تعديل يطر أا عليها واإعداد الùسجالت الالزمة لذلك. ب- يüصدر بنظام العمل باملكتب واإجراءات التùسجيل قرار من الوزير.

5 51 المادة )7( اأ- يüصدر بتحديد فئات الرSسوم املùستحقة على تùسجيل عقود الإيجار واأي تعديل يطراأ عليها قرار من الوزير بعد موافقة جملùس الوزراء وذلك مبا ل يقل عن دينار واحد ول يزيد على خمùسة دنانري للعني امل ؤوجرة لغرVض الùسكنى ول يقل عن خمùسة دنانري ول يزيد على عûشرة دنانري لالأغراVض الأخرى. ب- يكون التùسجيل على نفقة امل ؤوجر ويف حالة امتناعه للمùستاأجر بعد اإخطاره بكتاب مùسجل بعلم الوUصول تùسجيل العقد وخüصم الرSسم من الأجرة. المادة )8( اأ- ل تقبل اللجنة الدعاوى اأو املنازعات الناTشئة عن عقد الإيجار غري املùسجي ل. ب- يجوز توثيق عقد الإيجار ويف هذه احلالة يكون العقد املوثي ق من الùسندات الرSسمية القابلة للتنفيذ اجلربي وفقا لقانون املرافعات املدنية والتجارية ويحق للموؤجر اSسرتداد العني امل ؤوجرة عند انتهاء مدة العقد حتت اإTشراف قاVضي حمكمة التنفيذ. الفüصل الرابع التزامات الموؤجر المادة )9( اأ- يلتزم املوؤجر بتùسليم املùست أاجر العني املوؤجرة وملحقاتها يف حالة تüصلح معها لSستيفاء املنفعة التي اأ عدت لها وفقا ملا مت التفاق عليه اأو لطبيعة العني. ب- اإذا ثبت أان العني املوؤجرة كانت وقت التùسليم ل تüصلح لSستيفاء تلك املنفعة اأو نقüصت منفعتها نقüصا كبريا اأو كانت يف حالة تعر يV ض Uصحة املùستاأجر أاو من يعيûشون معه اأو مùستخدميه اأو عمي اله خلطر جùسيم جاز للمùست أاجر بعد اإخطاره امل ؤوجر بكتاب مùسجل بعلم الوUصول بتاليف النقüص اأو اإUصالح العيب أان يطلب من اللجنة إانقاUص الأجرة بقدر ما نقüص من املنفعة اأو فùسخ العقد مع التعوي ض إان كان له مقت ض. المادة )10( يلتزم امل ؤوجر باإجراء الüصيانة ال ضرورية للعني امل ؤوجرة فاإذا تاأخر اأو امتنع بعد اإخطاره بكتاب مùسجل بعلم الوUصول عن القيام بتنفيذ هذه الüصيانة جاز للمùستاأجر اإجراء الüصيانة الالزمة مبعرفته واSستيفاء ما اأنفقه خüصما من الأجرة وذلك مع عدم الإخالل بحقه يف طلب اإنقاUص الأجرة بقدر ما نقüص من النتفاع أاو مد الإيجار بقدر مدة فوات املنفعة اأو فùسخ العقد مع التعوي ض اإن كان له مقت ض.

6 52 المادة )11( اأ- ل يجوز للمùست أاجر أان مينع امل ؤوجر من اإجراء الüصيانة ال ضرورية واإذا ترتب على اإجراء هذه الüصيانة إاخالل يحول دون النتفاع بالعني جاز للمùستاأجر طلب فùسخ العقد اأو اإSسقاط الأجرة عن فرتة فوات املنفعة والتعوي ض اإن كان له مقت ض. ب- يùسقط حق املùست أاجر يف كل ذلك اإذا بقي Tشاغرا للعني املوؤجرة ملدة ل تقل عن Tشهر من تاريخ علمه بفوات املنفعة دون اللجوء إاىل اللجنة. المادة )12( اأ- للم ؤوجر زيادة عدد الوحدات يف العقار املوؤجر بالإVضافة أاو التعلية Tشريطة احلüصول على ترخيüص من اجلهة املختüصة و إاذا ترتب على ذلك نقüص يف منفعة العني امل ؤوجرة جاز للمùست أاجر أان يطلب الفùسخ اأو اإنقاUص الأجرة مع التعوي ض إان كان له مقت ض. ب- اإذا ت أاخر امل ؤوجر بعد اإخطاره بكتاب مùسجل بعلم الوUصول عن القيام بالأعمال املûشار اإليها يف الفقرة ( أا ) من هذه املادة بعد حüصوله على الرتاخيüص واإخالء املùستاأجر اأو قام بتاأجري العني للغري فللمùست أاجر احلق يف العودة لûشغل العني أاو التعوي ض الذي يتناSسب مع ال ضرر الذي اأUصابه على األ يتجاوز مقداره أاجرة Sسنة. المادة )13( إاذا حدد يف عقد الإيجار مùساحة العني امل ؤوجرة كان املوؤجر Vضامنا حلدود هذه املùساحة ما مل يتفق على غري ذلك ويجوز للمùست أاجر أان يطلب فùسخ العقد لنقüص يف مùساحة العني املوؤجرة إاذا اأثبت أان هذا النقüص من اجلùسامة بحيث اإنه لو كان يعلمه ملا اأمت العقد ما مل ي تفق على غري ذلك. المادة )14( اأ- إاذا تبني أان مùساحة العني امل ؤوجرة تزيد على ما حدد يف عقد الإيجار وكانت الأجرة مقدرة بالوحدة فاإن كانت العني امل ؤوجرة قابلة للتقùسيم كانت الزيادة للموؤجر ما مل ير املùستاأجر أاخذها مبا يقابلها من الأجرة. و إان كانت العني غري قابلة للتقùسيم وجب على املùستاأجر دفع أاجرة الزيادة ما مل تكن جùسيمة فيجوز له أان يطلب فùسخ العقد. ب- إاذا كانت الأجرة مقدرة جملة واحدة تكون الزيادة للمùستاأجر ما مل تكن الزيادة من اجلùسامة بحيث لو كان يعلمها امل ؤوجر ملا اأمت عقد الإيجار. ويف هذه احلالة يكون للمùستاأجر اخليار بني زيادة الأجرة مبا يتناSسب مع الزيادة يف العني امل ؤوجرة اأو فùسخ العقد ما مل يتفق على غري ذلك.

7 53 المادة )15( ل تùسمع الدعوى بفùسخ عقد الإيجار اأو اإنقاUص الأجرة اأو تكملتها أاو رد الزيادة بùسبب النقüص أاو الزيادة يف مùساحة العني امل ؤوجرة اإذا انق ضت Sسنة واحدة من تاريخ تùسليم العني املوؤجرة تùسليما فعليا. المادة )16( اأ- يكون التùسليم بوVضع العني امل ؤوجرة حتت تüصرف املùستاأجر من تاريخ اإخطاره ومتكينه من حيازتها حيازة قانونية اأو فعلية والنتفاع بها دون عائق على النحو الذي يتفق مع طبيعتها. ب- يجوز اأن يكون التùسليم مبجرد تراVضي املتعاقدين اإذا كانت العني امل ؤوجرة يف حيازة املùستاأجر قبل الإيجار اأو كان امل ؤوجر قد اSستبقاها يف حيازته بعد الإيجار لùسبب اآخر. المادة ( 17 ) اأ- يلتزم املوؤجر بتùسليم العني امل ؤوجرة فور انعقاد العقد ما مل يحدد العقد وقتا اآخر للتùسليم مع مراعاة املواعيد التي تùستلزمها طبيعة العني اأو يق ضي بها الع رف. ب- يلتزم املوؤجر بنفقات التùسليم ما مل يق ض التفاق اأو الع رف بغري ذلك. المادة ( 18 ) اأ- إاذا هلكت العني امل ؤوجرة كليا قبل تùسليمها لùسبب أاجنبي ينفùسخ العقد اأما اإذا كان الهالك جزئيا اأو حلقها التلف لùسبب أاجنبي كان للمùستاأجر احلق يف إانقاUص الأجرة بقدر ما نقüص من منفعة العني امل ؤوجرة. ب- اإذا كان الهالك اأو التلف جùسيما بحيث لو كان موجودا عند اإبرام العقد ملا اأبرمه املùستاأجر كان له فùسخ العقد. المادة ( 19 ) اأ- يجوز للم ؤوجر اأن يتقاVضى مقدما نقديا ل يزيد على اأجرة ثالثة اأTشهر للعني امل ؤوجرة لغرVض الùسكنى ويجوز التفاق على غري ذلك يف الأغراVض الأخرى. ب- يجوز للم ؤوجر اأن يتقاVضى تاأمينا ل يزيد على أاجرة Tشهر للعني املوؤجرة يرده للمùستاأجر عند نهاية مدة العقد اأو اإخالء العني وتùسليمها ما مل يكن هناك اأية التزامات تخüصم من مقدار التاأمني. المادة )20( اأ- يلتزم املوؤجر بالمتناع عن كل ما من Tشاأنه اأن يحول دون انتفاع املùست أاجر بحق من حقوقه اأو ميزة كان ينتفع بها مبوجب العقد اأو بحùسب ما اأ عد ي ت العني املوؤجرة له فاإذا وقع منه ذلك جاز للمùست أاجر بعد اإخطاره بكتاب مùسجل بعلم الوUصول ب إاعادتها اإىل ما كانت عليه خالل

8 54 اأSسبوعني من تاريخ علمه أان يطلب من اللجنة الإذن له ب إاعادة احلق أاو امليزة على نفقة امل ؤوجر خüصما من الأجرة. ب- اإذا اأUصبح التزام امل ؤوجر مرهقا اأو غري متناSسب مع ما يغله العقار من اأجرة يجوز للجنة أان توزع تكلفة الإعادة على الطرفني و إاذا تبني للجنة عدم إامكان إاعادة احلق اأو امليزة جاز لها بناء على طلب املùست أاجر اإنقاUص الأجرة اأو امتداد العقد مبا يقابل احلق اأو امليزة املنتقüصة اأو الفùسخ. المادة )21( ل يجوز للم ؤوجر اإبرام أاكرث من عقد اإيجار واحد لذات العني امل ؤوجرة فاإذا تعد ي د املùستاأجرون ف ض ي ل من Sسبق منهم اإىل وVضع يده على العني بح ùسن نية فاإذا مل ي ضع اأحدهم يده عليها ف ض ي ل العقد الأول املùس ي جل مع عدم الإخالل بحق املùست أاجر حùس ن النية يف مطالبة امل ؤوجر بالتعوي ض. الفüصل الخامùس التزامات المùستاأجر المادة )22( اأ- يلتزم املùست أاجر بالوفاء بالأجرة املحددة يف العقد اإىل املوؤجر خالل مدة ل جتاوز اأSسبوعا من تاريخ اSستحقاقها املحدد يف العقد فاإذا مل ي ح د د تاريخ لأدائها تكون الأجرة مùستحقة الأداء يف اأول كل Tشهر مبكان املùست أاجر مبوجب اإيüصال عن مدة الإيجار موق ي ع من املوؤجر ما مل ي تفق على غري ذلك. ب- اإذا امتنع املوؤجر عن اSستالم الأجرة وما يùستجد منها فعلى املùستاأجر عرVض الأجرة عليه مبوجب كتاب مùسجل بعلم الوUصول لSستالمها خالل مدة اأSسبوع فاإن امتنع عن قبولها يتم اإيداعها وما يùستجد منها يف ميعاد اSستحقاقها لدى اأمانة اللجنة دون مüصروفات وعلى اأمانة اللجنة تùسليم الأجرة للم ؤوجر بعد Sسداد املüصروفات املقررة. ج- ي عترب الإيداع Sسندا للوفاء بالأجرة املùستحقة ول يجوز للمùستاأجر Sسحب ما اأودعه اإل مبوافقة امل ؤوجر اأو اللجنة. المادة )23( أا- مع مراعاة ما نüصت عليه املادة )10( من هذا القانون يلتزم املùستاأجر بدفع الأجرة يف مواعيدها ولو قام نزاع بينه وبني امل ؤوجر حول الأجرة اأو اخلüصم منها اأو إانقاUصها وذلك إاىل اأن يفüصل يف هذا النزاع بقرار من اللجنة اأو باتفاق كتابي بني الطرفني واإل اعترب متخلفا عن أاداء الأجرة.

9 55 ب- يعترب الوفاء بالأجرة املùستحقة عن فرتة معينة قرينة على الوفاء بها عن املدد الùسابقة عليها ما مل يثبت العكùس. المادة )24( يلتزم املùستاأجر باSستعمال العني امل ؤوجرة وفقا ملا مت التفاق عليه اأو بحùسب الغرVض املعدة له مع مراعاة العرف الùسائد يف منطقتها. المادة )25( اأ- يلتزم املùست أاجر باملحافظة على العني امل ؤوجرة وفقا لعناية الûشخüص املعتاد ول يجوز له اأن ي حدث بها أاي تغيري دون إاذن كتابي من امل ؤوجر اإل اإذا كان هذا التغيري ل ينûشاأ عنه Vضرر للم ؤوجر ويف حالة املخالفة يكون للم ؤوجر احلق يف اإلزامه ب إاعادة العني املوؤجرة اإىل احلالة التي كانت عليها مع التعوي ض اإن كان له مقت ض. ب- اإذا أاحدث املùست أاجر يف العني امل ؤوجرة غراSسا اأو حتùسينات التزم برتكها عند انتهاء الإيجار ما مل ي تفق على غري ذلك. المادة )26( يلتزم املùست أاجر باإجراء الüصيانة التاأجريية للعني امل ؤوجرة كما يلتزم بùسداد قيمة اSستهالك املياه والكهرباء والهاتف واخلدمات املûشرتكة واأية رSسوم اأخرى وذلك كله ما مل ي تفق على غري ذلك. المادة )27( اأ- ل يجوز للم ؤوجر زيادة الأجرة املتفق عليها يف العقد اإل بعد م ضي Sسنتني من تاريخ بدء العقد أاو من تاريخ آاخر زيادة ل أالجرة اأيهما أاقرب وتكون نùسبة الزيادة %5 من الأجرة للعني امل ؤوجرة لغرVض الùسكنى و %7 لالأغراVض التجارية والüصناعية واملهنية واحلرفية اأو غريها وذلك بحد اأقüصى خمùس مرات طوال مدة التعاقد ما مل ي تفق كتابة غري ذلك. ب- يطبق حكم الفقرة الùسابقة على عقود الإيجار القائمة وقت العمل ب أاحكام هذا القانون عند جتديدها اأو إاعادة إابرامها بعد انتهاء املدة املنüصوUص عليها يف املادة الرابعة من قانون الإUصدار. ج- يجب على امل ؤوجر اإخطار املùستاأجر بكتاب مùسجل بعلم الوUصول برغبته يف زيادة الأجرة وحتديدها قبل انتهاء الùسنة الثانية بثالثة أاTشهر على الأقل ما مل ي تفق على غري ذلك. المادة )28( يلتزم املùست أاجر برد العني امل ؤوجرة فور انتهاء مدة الإيجار بحالتها وقت اSستالمها فاإذا مل يùستكمل اإجراءات تùسليمها وفق ما اتفق عليه يلزم بالوفاء بكل اللتزامات املنüصوUص عليها يف املادة )26( من هذا القانون وبالأجرة املùستحقة من تاريخ انتهاء العقد حتى التùسليم الفعلي للعني امل ؤوجرة مع التعوي ض إان كان له مقت ض.

10 56 الفüصل الùسادSس التاأجير من الباطن والتنازل عن الإيجار المادة )29( ل يجوز للمùستاأجر التنازل عن الإيجار اأو الت أاجري من الباطن وذلك عن كل ما اSستاأجره اأو بع ضه اإل باإذن كتابي من امل ؤوجر. ول يعترب التنازل عن الإيجار اأو الت أاجري من الباطن نافذا يف مواجهة الغري اإل من تاريخ تùسجيله. المادة )30( اأ- اإذا قام املùست أاجر امل أاذون له من املوؤجر بت أاجري العني املوؤجرة من الباطن لآخر ثم تخلى عنها له ف إان العالقة تقوم مباTشرة بني املوؤجر واملùست أاجر من الباطن بûشرط األ تزيد مدة عقد الإيجار من الباطن عن مدة العقد الأUصلي و أان يكون املùستاأجر الأUصلي قد أاوفى بالتزاماته املùستحقة عليه وحتدد الأجرة يف هذه احلالة بذات الأجرة املتفق عليها يف العقد الأUصلي اأو بالأجرة املحددة يف عقد الإيجار من الباطن اأيهما اأعلى. ب- إاذا وقع الإيجار من الباطن على جزء من العني امل ؤوجرة كان للم ؤوجر اخليار بني طلب الإخالء اأو بقاء املùست أاجر من الباطن ويف هذه احلالة الأخرية تقوم عالقة مباTشرة بينهما وحتدد أاجرة اجلزء امل ؤوجر بذات القيمة املتفق عليها مع املùستاأجر الأUصلي. المادة )31( اإذا باع املùست أاجر أاو ورثته حقوقهم الناTشئة عن عقد اإيجار العني املوؤجرة ل أالغراVض الüصناعية أاو التجارية أاو املهنية اأو احلرفية أاو غريها انتقلت هذه احلقوق واللتزامات اإىل املûشرتي حتى نهاية العقد على األ يلحق بامل ؤوجر Vضرر ما مل يتفق على غري ذلك. الفüصل الùسابع انتقال ملكية العين الموؤجرة المادة )32( اأ- يùسري عقد الإيجار القائم يف حق املالك اجلديد ولو مل يكن له تاريخ ثابت Sسابق على انتقال امللكية ما مل يثبت Uصوريته اأو بطالنه ول يجوز للمالك اجلديد املطالبة بزيادة الأجرة اأو إانهاء عقد الإيجار اإل وفقا لالأحكام املنüصوUص عليها يف هذا القانون. ب- يلتزم املالك اجلديد باإخطار املùستاأجر واملكتب بكتاب مùسجل بعلم الوUصول بانتقال ملكية العقار اإليه خالل ثالثني يوما تبداأ من اليوم التايل لتاريخ تùسجيل العقار باSسمه ويرفق بالإخطار Uصورة من Sسند امللكية أاو ما يقوم مقامه.

11 57 المادة )33( ل يجوز للمالك اجلديد مطالبة املùست أاجر مبا عجله من الأجرة اإىل املالك الùسابق اإل اإذا اأثبت أان املùست أاجر وقت الدفع كان يعلم بانتقال امللكية فاإذا عجز عن الإثبات فال يكون له اإل الرجوع على املالك الùسابق. الفüصل الثامن امتداد عقد الإيجار وانتهاوؤه المادة )34( اأ- ينتهي عقد الإيجار بانتهاء مدته املحددة فيه فاإذا انتهت وظل املùست أاجر منتفعا بالعني امل ؤوجرة مع علم املوؤجر بذلك ودون اعرتاVض منه اعترب العقد ممتدا ملدة مماثلة وبذات Tشروطه. ب- إاذا رغب املùست أاجر يف إاخالء العني امل ؤوجرة وجب عليه اإخطار املوؤجر بكتاب مùسجل بعلم الوUصول برغبته يف الإخالء قبل انتهاء العقد بثالثة اأTشهر على الأقل. ج- ل يعترب اSستمرار املùست أاجر يف النتفاع بالعني املوؤجرة امتدادا اأو جتديدا للعقد بعد اإخطاره بالإخالء. المادة )35( اأ- مع عدم الإخالل بنüص املادة )39( من هذا القانون ل يجوز للموؤجر اأن يطلب من املùستاأجر بالنùسبة للعقود املربمة بعد نفاذ هذا القانون اإخالء العني املوؤجرة لغرVض الùسكنى قبل م ضي ثالث Sسنوات وSسبع Sسنوات لالأغراVض التجارية اأو الüصناعية اأو املهنية اأو احلرفية أاو غريها من تاريخ اSستالمها ما مل يتفق الطرفان كتابة على غري ذلك. ب- يجوز للمùست أاجر جتديد عقد الإيجار الذي تقل مدته عن املدة املûشار اإليها يف الفقرة ( اأ ) من هذه املادة ملدة أاو ملدد أاخرى مبا ل يجاوز تلك املدة وذلك باإخطار املوؤجر بكتاب مùسجل مع علم الوUصول برغبته يف التجديد قبل ثالثة أاTشهر على الأقل من انتهاء العقد الأUصلي. المادة )36( اأ- ل ينتهي عقد الإيجار بوفاة امل ؤوجر اأو املùست أاجر ولورثة املùستاأجر طلب اإنهاء العقد خالل Sسنة على الأكرث من تاريخ الوفاة ف إاذا طلب بع ض الورثة إانهاء العقد دون البع ض الآخر فاإن العقد ينتهي بالنùسبة ملن اختار منهم انهاءه. ب- اإذا كان عقد الإيجار مل يربم اإل بùسبب اعتبارات تتعلق بûشخüص املùستاأجر اأو حرفته ثم مات جاز لورثته اأو امل ؤوجر طلب اإنهاء العقد. ج- يف جميع الأحوال يجب مراعاة ميعاد الإخطار بالإخالء املنüصوUص عليه يف املادة )34( من هذا القانون.

12 58 المادة )37( أا- يف حالة وفاة مùست أاجر العني امل ؤوجرة لغرVض الùسكنى يحل حمله يف جميع حقوقه والتزاماته الناTشئة عن عقد الإيجار اأقاربه حتى الدرجة الثالثة الذين كانوا يقيمون معه إاقامة فعلية يف العني امل ؤوجرة عند وفاته. ب- يùستمر عقد الإيجار للعني امل ؤوجرة لالأغراVض الüصناعية اأو التجارية اأو املهنية اأو احلرفية اأو غريها لüصالح الورثة اأو الûشركاء. ج- يف جميع الأحوال ينتهي عقد الإيجار بالنùسبة ملن انتقل اإليهم بنهاية مدته وفقا للمادة )34( من هذا القانون. الفüصل التاSسع اإخاء العين الموؤجرة المادة )38( يجوز للم ؤوجر أان يطلب اإخالء العين الم ؤوجرة في اأي من الحالت الآتية: 1- اإذا امتنع املùست أاجر عن Sسداد الأجرة يف امليعاد املحدد يف العقد اأو بقرار من اللجنة ملدة Tشهرين متتالني ويجوز للجنة األ حتكم بالإخالء اإذا اثبت املùستاأجر اأن تاأخره يرجع اإىل عذر قوي تقبله اللجنة واأنه أاوفى بكامل الأجرة املùستحقة وكل ما حتمي له امل ؤوجر من مüصروفات التقاVضي وذلك حتى نهاية اأول جلùسة مت اإعالنه بها اإعالنا Uصحيحا واإذا تكرر امتناعه اأو ت أاخره عن أاداء الأجرة دون مربر ملرتني طوال مدة العقد وجب احلكم بالإخالء. 2- اإذا تنازل املùست أاجر اأو أاجر من الباطن كل اأو بع ض العني امل ؤوجرة اأو اأخالها لغري مالكها دون اإذن كتابي من املالك. 3- اإذا Tشغل املùست أاجر اأو املùستاأجر من الباطن العني امل ؤوجرة للùسكنى مبا يجاوز العدد املاألوف. 4- اإذا اSستعمل املùست أاجر العني امل ؤوجرة اأو Sسمح باSستعمالها بطريقة تنايف Tشروط العقد اأو الغرVض املعدة له اأو تخالف النظام العام اأو الآداب العامة اأو ت ضر مبüصلحة املوؤجر املالية. 5- اإذا اأUصبح العقار امل ؤوجر اآيال للùسقوط ويخûشى منه على Sسالمة الùسكان اأو Uصدر قرار اإداري نهائي بالهدم من البلدية املختüصة. 6- اإذا م ضى على اإنûشاء العقار مدة ل تقل عن خمùسة وعûشرين Sسنة اأو مت تغيري تüصنيف املنطقة الكائن بها العقار فللم ؤوجر احلق يف هدم العقار واإعادة بنائه ويجب اأن يتم الهدم خالل Sسنة من تاريخ الإخالء فاإذا أاخل امل ؤوجر بذلك يكون للمùستاأجر اخليار بني طلب العودة لûشغل العني اإن كانت قائمة اأو التعوي ض مبا ل يجاوز مقدار الأجرة املتبقية من العقد.

13 59 7- حاجة امل ؤوجر لûشغل العني املوؤجرة بقüصد الùسكنى لنفùسه اأو اأحد اأقاربه من الدرجة الأوىل Tشريطة وجود اتفاق كتابي مع املùست أاجر على ذلك واإخطاره املùستاأجر برغبته يف Tشغل العني بكتاب مùسجل بعلم الوUصول قبل Sستة أاTشهر على الأقل من الإخالء ويلتزم بالإقامة الفعلية يف العني ملدة ل تقل عن Sسنة. فاإذا أاخل املوؤجر بتنفيذ التزامه بالإقامة اأو قام بت أاجري العني اإىل Tشخüص آاخر بعد الإخالء جاز للمùست أاجر طلب العودة لûشغل العني مع التعوي ض الذي تقدره اللجنة مبا ل يجاوز مقدار الأجرة عن املدة املتبقية من العقد. 8- إاذا مل يكن املالك مقيما يف املنطقة الكائنة بها العني املوؤجرة أاو كان مùسافرا خارج اململكة ومل يكن ميلك عقارا غريه ورغب بالùسكن فيه عند عودته اإىل تلك املنطقة اأو من اخلارج متى اTشرتط ذلك يف عقد الإيجار. 9- اإذا اSستعمل املùست أاجر العني امل ؤوجرة اأو Sسمح للغري باSستعمالها يف غري الغرVض املوؤجرة من اأجله بحùسب طبيعتها اأو أاحدث تغيريا فيها من Tشاأنه الإVضرار بùسالمتها الإنûشائية. 10- إاذا ترك املùست أاجر العني امل ؤوجرة ملدة ل تقل عن Sسنة. المادة )39( يجوز للجنة إاذا قررت إاخالء العني املوؤجرة يف احلالت املنüصوUص عليها يف املادة )12( والبنود )6( و )7( و )8( من املادة )38( من هذا القانون اأن متنح املùستاأجر مهلة لتنفيذ قرارها على األ جتاوز ثالثة اأTشهر يف حالة العني امل ؤوجرة لغرVض الùسكنى وSستة اأTشهر ل الأخرى. الفüصل العاTشر لجنة المنازعات الإيجارية المادة )40( تنûش أا يف الوزارة جلنة اأو أاكرث تختüص بالفüصل على وجه الùسرعة يف الآتي: 1- الدعاوى واملنازعات الناTشئة عن عقود اإيجار العقارات اخلاVضعة لأحكام هذا القانون. أالغراVض 2- الدعاوى واملنازعات املنüصوUص عليها يف البندين )6( و )7( من املادة )8( واملادة )8( مكرر من قانون املرافعات املدنية والتجارية. 3- طلب اتخاذ الإجراءات التحفظية والوقتية املتüصلة بالدعاوى واملنازعات املذكورة. المادة )41( تûشكل جلنة بقرار من الوزير كل ثالث Sسنوات على النحو الآتي: 1- قاVضيان من املحكمة الكربى املدنية يندبهما لذلك املجلùس الأعلى للق ضاء ويتوىل اأحدهما رئاSسة اللجنة.

14 60 2- موظف من ذوي اخلربة يرTشحه الوزير املختüص بناء على طلب الوزير. واإذا قام باأي ع ضو من اأع ضاء اللجنة مانع يندب غريه لذات مدة اللجنة. ويوؤدي ع ضو اللجنة من غري الق ضاة اأمام الوزير اليمني الآتية:»اأقùسم باهلل العظيم أان اأوؤدي عملي بالأمانة والüصدق و أان اأحرتم قوانني اململكة ونظمها«المادة )42( اأ- يكون انعقاد اللجنة Uصحيحا بح ضور جميع اأع ضائها وتكون مداولتها Sسرية وتüصدر قراراتها مùسببة وب أاغلبية الآراء يف جلùسة علنية. ب- للجنة Sسماع الûشهود وندب اخلرباء و إاجراء املعاينة واتخاذ الإجراءات الالزمة للفüصل يف املنازعة. ج- يكون للجنة اأمانة Sسر تختüص بتنفيذ ومتابعة قرارات اللجنة وتزود بعدد كاف من املوظفني. المادة )43( أا - يجوز الطعن يف قرار اللجنة أامام املحكمة الكربى املدنية وذلك خالل خمùسة عûشر يوما تبداأ من تاريخ Uصدور القرار اأو اإعالنه بحùسب الأحوال ويكون حكم املحكمة يف الطعن نهائيا. ب - يجوز للجنة اأن تûشمل قرارها بالنفاذ املعجل بكفالة اأو بدونها بناء على طلب املحكوم له. المادة )44( يختüص قاVضي التنفيذ بكل ما يتعلق بتنفيذ قرارات اللجنة طبقا لأحكام قانون املرافعات املدنية والتجارية. المادة )45( يüصدر الوزير قرارا بنظام عمل اللجنة وحتديد اإجراءات عرVض النزاع عليها ووSسائل اإخطار اأطراف النزاع بالقرارات التي تüصدر عنها ومكافاآت اأع ضائها من غري الق ضاة واإىل اأن يüصدر هذا القرار تùسري اأحكام قانون املرافعات املدنية والتجارية يف Tشاأن رفع الدعاوى والفüصل فيها. المادة )46( تùسري اأحكام قانون الرSسوم الق ضائية واجلداول املرفقة به وقواعد تقدير الرSسوم والإعفاء منها على رSسوم الدعاوى والطلبات املقدمة إاىل اللجنة. كما تùسري اأحكام قانون املرافعات املدنية والتجارية فيما مل يرد بûشاأنه نüص يف هذا الفüصل أاو يف القرارات املنفذة له.

اجلريدة الرSسمية العدد )891( مرSسوم Sسلطانى رقم 2009/42 باإUصدار قانون البذور والتقاوى والûشتالت نحن قابوSس بن Sسعيد Sسلطان عمان. بعد الطالع على النظا

اجلريدة الرSسمية العدد )891( مرSسوم Sسلطانى رقم 2009/42 باإUصدار قانون البذور والتقاوى والûشتالت نحن قابوSس بن Sسعيد Sسلطان عمان. بعد الطالع على النظا مرSسوم Sسلطانى رقم 2009/42 باإUصدار قانون البذور والتقاوى والûشتالت نحن قابوSس بن Sسعيد Sسلطان عمان. بعد الطالع على النظام الأSساSسى للدولة الüصادر باملرSسوم الùسلطانى رقم 96/101 وعلى قانون حماية املùستنبطات

المزيد من المعلومات

مر سوم سلطاين رقم 94/102 باإ صدار قانون ا ستثمار راأ س املال الأجنبي نحن قابو س بن سعيد سلطان عمان بعد االطالع على املر سوم ال سلطاين رقم 75/26 ب إاUص

مر سوم سلطاين رقم 94/102 باإ صدار قانون ا ستثمار راأ س املال الأجنبي نحن قابو س بن سعيد سلطان عمان بعد االطالع على املر سوم ال سلطاين رقم 75/26 ب إاUص مر سوم سلطاين رقم 94/102 باإ صدار قانون ا ستثمار راأ س املال الأجنبي نحن قابو س بن سعيد سلطان عمان بعد االطالع على املر سوم ال سلطاين رقم 75/26 ب إاUصدار قانون تنظيم اجلهاز الإداري للدولة وتعديالته وعلى

المزيد من المعلومات

قرار وزاري رقم 2017/10 اجلريدة الرSسمية العدد )1177( ب إ صدار لئحة تنظيم ا ستخدام الأرا ضي الزراعية ا ستنادا إاىل نظام الزراعة ال صادر باملر سوم ال سل

قرار وزاري رقم 2017/10 اجلريدة الرSسمية العدد )1177( ب إ صدار لئحة تنظيم ا ستخدام الأرا ضي الزراعية ا ستنادا إاىل نظام الزراعة ال صادر باملر سوم ال سل قرار وزاري رقم 2017/10 ب إ صدار لئحة تنظيم ا ستخدام الأرا ضي الزراعية ا ستنادا إاىل نظام الزراعة ال صادر باملر سوم ال سلطاين رقم 2006/48 و إاىل قانون املعامالت املدنية ال صادر باملر سوم ال سلطاين رقم 2013/29

المزيد من المعلومات

اجلريدة الرSسمية العدد )1076( وزارة الزراعة والثروة الùسمكية قرار وزاري رقم 2014/272 ب إ صدار لئحة تنظيم ا ستخدام الأرا ضي الزراعية ا ستنادا إاىل املر

اجلريدة الرSسمية العدد )1076( وزارة الزراعة والثروة الùسمكية قرار وزاري رقم 2014/272 ب إ صدار لئحة تنظيم ا ستخدام الأرا ضي الزراعية ا ستنادا إاىل املر وزارة الزراعة والثروة الùسمكية قرار وزاري رقم 2014/272 ب إ صدار لئحة تنظيم ا ستخدام الأرا ضي الزراعية ا ستنادا إاىل املر سوم ال سلطاين رقم 2006/48 ب إا صدار نظام الزراعة و إاىل الالئحة التنفيذية لنظام

المزيد من المعلومات

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبوجب القرار رقم -65 3-2019 وتاريخ 1440/10/14 ه املوافق

المزيد من المعلومات

مر سوم سلطاين رقم 2011/110 باإ صدار قانون الق ضاء الع سكري نحن قابو س بن سعيد سلطان عمان بعد الطالع على النظام الأ سا سي للدولة ال صادر باملر سوم ال س

مر سوم سلطاين رقم 2011/110 باإ صدار قانون الق ضاء الع سكري نحن قابو س بن سعيد سلطان عمان بعد الطالع على النظام الأ سا سي للدولة ال صادر باملر سوم ال س مر سوم سلطاين رقم 2011/110 باإ صدار قانون الق ضاء الع سكري نحن قابو س بن سعيد سلطان عمان بعد الطالع على النظام الأ سا سي للدولة ال صادر باملر سوم ال سلطاين رقم 96/101 وعلى قانون اجلزاء العماين ال صادر

المزيد من المعلومات

Untitled

Untitled رقم الق ضية 2/2840 /ق لعام 1424 ه رقم احلكم االبتدائي 54 /د/جت/ 10 لعام 1430 ه رقم حكم اال ضتئناف 1756/ إا س/ 7 لعام 1431 ه تاريخ اجلل ضة 1431/12/28 ه ضركة ذات م ضوؤولية حمدودة - مدير - تعوي س عن عزل مدير

المزيد من المعلومات

Diapositive 1

Diapositive 1 جامعة الدول العربية ااملركز العربي للوقاية من أخطار الزالزل والكوارث الطبيعية األخرى رقم 01 شارع قدور رحيم عمارة C.T.C( (centre حسين داي الجزائر رقم الهاتف: 0021323775779 رقم الفاكس :0021323775788 a55belhadjaissa@gmail.com

المزيد من المعلومات

مر سوم سلطاين رقم 81/53 باإ صدار قانون ال صيد البحري وحماية الرثوة املائية احلية نحن قابو س بن سعيد سلطان عمان بعد االطالع على املر سوم ال سلطاين رقم

مر سوم سلطاين رقم 81/53 باإ صدار قانون ال صيد البحري وحماية الرثوة املائية احلية نحن قابو س بن سعيد سلطان عمان بعد االطالع على املر سوم ال سلطاين رقم مر سوم سلطاين رقم 81/53 باإ صدار قانون ال صيد البحري وحماية الرثوة املائية احلية نحن قابو س بن سعيد سلطان عمان بعد االطالع على املر سوم ال سلطاين رقم 75/26 ب إاUصدار قانون تنظيم اجلهاز الإداري للدولة وتعديالته

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ????????

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ???????? ملخص اجتماع الجمعية العامة الغير العادية المواد المعدلة من النظام الاساسى للشركة المادة (21) قبل التعديل: يتولي إدارة الشركة مجلس إدارة مو لف من ثلاثة أعضاء علي الا قل و أحد عشر عضوا علي الا كثر تعينهم

المزيد من المعلومات

حمتويات الدليل رقم الصفحة م املوضوع

حمتويات الدليل رقم الصفحة م املوضوع حمتويات الدليل رقم الصفحة م املوضوع w I C- C W .1.2.3.4 c- /c B C IP C+ C C C C+ IP C+ C+ -1-2 -3-4 -5-6 -7-8 -9 ثانيا : قبول القيد وااللتحاق مبرحلة الدبلوم ( C ) أ- ب- ( C ) ج

المزيد من المعلومات

البرامج المنفذة خالل شهر محرم 1433 ه

البرامج المنفذة خالل شهر محرم 1433 ه البرامج المنفذة خالل شهر محرم 1433 ه برامج مركز حي الروضة االجتماعي البرامج االجتماعية 1. لقاء التواصل الشهري اأقامت اللجنة برنامج "لقاء التوا صل ال شهري " لأهايل حي الرو ضة التابع للجنة مبركز حي الرو

المزيد من المعلومات

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور https://www.ilovepdf.com مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور االنعقاد العادى الرابع الشئون الدستورية والتشريعية

المزيد من المعلومات

نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - نوفمبر 2014 السلسلة السابعة- العدد 4 الوكالة التجارية الوكالة التجارية Commercial Agency تعتبر

نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - نوفمبر 2014 السلسلة السابعة- العدد 4 الوكالة التجارية الوكالة التجارية Commercial Agency تعتبر نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - نوفمبر 2014 السلسلة السابعة- العدد 4 Commercial Agency تعتبر الوكاالت التجارية من أهم العوامل التي تدفع عجلة االقتصاد نحو التطور واالزدهار فنظر ا

المزيد من المعلومات

البرنامج الهيدرولوجي الدولي الدورة الثانية والعشرون للمجلس الدولي الحكومي

البرنامج الهيدرولوجي الدولي الدورة الثانية والعشرون للمجلس الدولي الحكومي IHP/IC-XXII/2 Prov. باريس: 2016/5/19 األصل: إجنليزي البرنامج الهيدرولوجي الدولي الدورة الثانية والعشرون للمجلس الدويل احلكومي )باريس 17-13 حزيران/يونيو 2016( جدول األعمال المؤقت المشروح 1 افتتاح الدورة

المزيد من المعلومات

الإمارات العربية املتحدة وزارة ش ؤوون مجل س الوزراء الأمانة العامة ملجل س الوزراء دليل اأعمال نظام جمل س الوزراء يناير 2010

الإمارات العربية املتحدة وزارة ش ؤوون مجل س الوزراء الأمانة العامة ملجل س الوزراء دليل اأعمال نظام جمل س الوزراء يناير 2010 الإمارات العربية املتحدة وزارة ش ؤوون مجل س الوزراء الأمانة العامة ملجل س الوزراء دليل اأعمال نظام جمل س الوزراء يناير 2010 . حقوق الن سخ 2009 الأمانة العامة لمجل س الوزراء جميع الحقوق محفوظة يمنع ن

المزيد من المعلومات

1565

1565 1565 1566 ر د مك 1567 1568 1569 1570 رقم الق ضية 1/248 /ق لعام 1425 ه رقم الحكم االبتدائي 125 /د/اإ/ 3 لعام 1425 ه رقم حكم التدقيق 16 /ت/ 5 لعام 1427 ه تاريخ الجلùسة 1427/1/5 ه ملكية فكرية عالمة جتارية

المزيد من المعلومات

باسم الشعب

باسم الشعب باسم الشعب مجلس الري اسة بناء على ما اقره مجلس النواب طبقا لا حكام المادة (٦١/ الفقرة (خامسا/أ) من المادة (١٣٨) من الدستور. قرر مجلس الري اسة بجلسته المنعقدة بتاريخ ٢٠٠٨/٥/٤ أولا ) من الدستور وأستنادا

المزيد من المعلومات

األحكام والشروط الخدمات المصرفية للشركات الجزء )1( - األحكام العامة الجزء )2( - األحكام والشروط المحددة للمنتج الجزء )3( - خدمات المعامالت المصرفية اإ

األحكام والشروط الخدمات المصرفية للشركات الجزء )1( - األحكام العامة الجزء )2( - األحكام والشروط المحددة للمنتج الجزء )3( - خدمات المعامالت المصرفية اإ األحكام والشروط الخدمات المصرفية للشركات الجزء )1( - األحكام العامة الجزء )2( - المحددة للمنتج الجزء )3( - خدمات المعامالت المصرفية اإللكترونية الجزء )4( - أحكام البطاقات المسرد adcb.com äé``````jƒàëªdg

المزيد من المعلومات

برن مج ت أهيل واإعداد املحكمني 2016 ال شه دة الإحرتافية مركز التحكيم التج ري لدول جمل ض التع ون لدول اخلليج العربية بتنظيم م شرتك مركز التحكيم والت شو

برن مج ت أهيل واإعداد املحكمني 2016 ال شه دة الإحرتافية مركز التحكيم التج ري لدول جمل ض التع ون لدول اخلليج العربية بتنظيم م شرتك مركز التحكيم والت شو برن مج ت أهيل واإعداد املحكمني 2016 ال شه دة الإحرتافية مركز التحكيم التج ري لدول جمل ض التع ون لدول اخلليج العربية بتنظيم م شرتك مركز التحكيم والت شوي ت الغرفة التج رية ال شن عية ب لري ض برن مج ت أهيل

المزيد من المعلومات

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير إلى ديسمبر تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل أ( معلومات صندوق االستثمار: 1. إسم صندوق اإلستثمار صندوق البيت 52 2. أهداف وسياسات االستثمار

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Ja doc

Microsoft Word - Ja doc قرار من وزير الشؤون الاجتماعية مؤرخ في 18 فيفري 2019 يتعلق بالمصادقة على الملحق التعديلي عدد 15 للاتفاقية المشتركة القطاعية لمعامل المشروبات الغازية غير الكحولية ولعصير الغلال والمياه المعدنية. إن وزير

المزيد من المعلومات

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المعاني الموضحة أمام كل منها مالم يقتض السياق غير ذلك :

المزيد من المعلومات

م ساعدة الأ شخا ص املت ضررين ب سبب النزاع امل سلح وحالت العنف الأخرى موجز

م ساعدة الأ شخا ص املت ضررين ب سبب النزاع امل سلح وحالت العنف الأخرى موجز م ساعدة الأ شخا ص املت ضررين ب سبب النزاع امل سلح وحالت العنف الأخرى موجز اللجنة الدولية لل صليب الأحمر The International Committee of the Red Cross 19 Avenue de la Paix 1202 Geneva, Switzerland الهاتف:

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC ١ قاي مة المرآز المالي آما في ٣٠ يونيو ٢٠٠٢ ٣١ ديسمبر ٢٠٠٢ ٣٠ يونيو ٢٠٠٣ (غير مدققة ( (مدققة ( (غير مدققة ( إيضاح الموجودات ١ ٤٨١ ٧٣٠ ٣ ١٣٤ ٤٣٧ ١ ٥٩٣ ٨٧٥ نقدية وأرصدة لدى مو سسة النقد العربي السعودي ٣

المزيد من المعلومات

نشـــــرة نصـــف سنويـــة - العـــدد الخامس «يناير يونيو» افتتاحية -2 فعاليات وأنشطة المركـز -3 أخبار من الصناعـة الماليـة اإلسالميـة -4 تعريف ب

نشـــــرة نصـــف سنويـــة - العـــدد الخامس «يناير يونيو» افتتاحية -2 فعاليات وأنشطة المركـز -3 أخبار من الصناعـة الماليـة اإلسالميـة -4 تعريف ب نشـــــرة نصـــف سنويـــة - العـــدد الخامس «يناير يونيو»2011-1 افتتاحية -2 فعاليات وأنشطة المركـز -3 أخبار من الصناعـة الماليـة اإلسالميـة -4 تعريف بمجمع الفقه اإلسالمي الدولي -5 قوانين في الصناعة المالية

المزيد من المعلومات

الأحكام التشريعية النموذجية لمكافحة الجريمة المنظَّمة

الأحكام التشريعية النموذجية لمكافحة الجريمة المنظَّمة مكتب الأمم املتحدة املعني باملخد رات واجلرمية فيينا الأحكام الت شريعية النموذجية ملكافحة اجلرمية املنظ مة الأمم املتحدة نيويورك, 2013 الأمم املتحدة كانون الأول/دي سمرب 2013. جميع احلقوق حمفوظة يف العامل

المزيد من المعلومات

مقترح تعديل النظام االأ سا سي مل صرف قطر اال سالمي شركة م ساهمة عامة قطرية ( ش.م.ع.ق( لتوفيق أاو ضاع امل صرف وفقا لقانون ال شركات التجارية رقم )١١( ل

مقترح تعديل النظام االأ سا سي مل صرف قطر اال سالمي شركة م ساهمة عامة قطرية ( ش.م.ع.ق( لتوفيق أاو ضاع امل صرف وفقا لقانون ال شركات التجارية رقم )١١( ل مقترح تعديل النظام االأ سا سي مل صرف قطر اال سالمي شركة م ساهمة عامة قطرية ( ش.م.ع.ق( لتوفيق أاو ضاع امل صرف وفقا لقانون ال شركات التجارية رقم )١١( ل سنة ٢٠١٥ ومبادىء احلوكمة للعر ض على اجتماع اجلمعية

المزيد من المعلومات

كلية

كلية كلية 2 الفهرس ٥ ٦ ٧ ٩ ٩ ٩ ١٠ 10 ١٥ ١٩ ٢٣ 40 40 40 41 41 42 44 45 روؤية ورSسالة وقيم اجلامعة الروؤية والر سالة واأهداف الكلية كلمة عميد الكلية بكالوريو س احلقوق و صف الربنامج من سق الربنامج اأهداف الربنامج

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20E1C7C6CDC920DAE1C7E3C920C7E1CCE6CFC92E646F63>

<4D F736F F D20E1C7C6CDC920DAE1C7E3C920C7E1CCE6CFC92E646F63> لاي حة علامة الجودة ص ٥٩ -١- مقدمة تنص المادة الثالثة من نظام الهيي ة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/ ١٠ تاريخ / ١٣٩٢ ه ٣ ٣/ على ا ن تضع الهيي ة قواعد منح شهادات

المزيد من المعلومات

تعلم للحياة والعمل واإلتقان 1 الئحة المعادالت واالنتقال من النظام الفصلي إلى المقررات

تعلم للحياة والعمل واإلتقان 1 الئحة المعادالت واالنتقال من النظام الفصلي إلى المقررات تعلم للحياة والعمل واإلتقان 1 الئحة املعادالت واالنتقال بني النظام الف صلي للتعليم الثانوي ونظام املقررات ا إال صدار االأول 1436 ه 3 املحتويات الوحدات/املو ضوعات ال صفحة 6 7 7 7 8 1 13 14 1 16 17 18 19

المزيد من المعلومات

دليل اشتراع قانون الأونسيترال النموذجي للاشتراء العمومي

دليل اشتراع قانون الأونسيترال النموذجي للاشتراء العمومي الأون سيرتال جلنة الأمم املتحدة للقانون التجاري الدويل دليل ا شرتاع قانون الأون سيرتال النموذجي لال شرتاء العمومي الأمم املتحدة ميكن احل صول على املزيد من املعلومات من اأمانة الأون سيرتال على العنوان التايل:

المزيد من المعلومات

1

1 1 2 كلمة املدير العام للتعليم بمحافظة جدة 3 كلمة مدير إدارة املراجعة الداخلية بتعليم جدة... 4 مقدمه 5 فريق إعداد الدليل اإلجراي بإدارة املراجعة الداخلية 6 مسرد الدليل اإلجراي 7 العملية الهدف مجال التطبيق

المزيد من المعلومات

المملكة العربية السعودية الطبعة الثالثة 1433 ه م

المملكة العربية السعودية الطبعة الثالثة 1433 ه م المملكة العربية السعودية الطبعة الثالثة 1433 ه - 2012 م اتفاقية حقوق الطفل 1433 ه - 2012 م تهدف اجلمعية الوطنية حلقوق اإلنسان من طباعة ونشر هذه األنظمة واللوائح واإلتفاقيات التي أنضمت إليها اململكة

المزيد من المعلومات

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )قانون البنك المركزي ) والبند ثان ا من المادة )9( من

المزيد من المعلومات

التقرير السنوي 2013

التقرير السنوي 2013 التقرير السنوي حضرة صاحب السمو الشيخ صباح األحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت سمو الشيخ نواف األحمد الجابر الصباح ولي عهد دولة الكويت احملتويات اأع ضاء جمل س الإدارة تقرير هيئة الفتوى والرقابة ال شرعية

المزيد من المعلومات

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998 SFDA.FD 2483 /2018 الدهون )األحماض الدهنية( المتحولة Trans Fatty Acids ICS : 67.040 تقديم الهيئة جهة مستقلة الغرض األساسي لها هو القيام بتنظيم وم ارقبة الغذاء والدواء واألجهزة الطبية ومن مهامها وضع اللوائح

المزيد من المعلومات

Joint Annual Meetings of

Joint Annual Meetings of Distr.: General 10 May 2018 Arabic Original: English األمم املتحدة المجلس االقتصادي واالجتماعي اللجنة االقتصادية ألفريقيا لجنة خبراء مؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية االقتصادية األفريقيين االجتماع

المزيد من المعلومات

ورقة قانونية حتليلية حول: انتهاكات حرية الراأي والتعبري واحلريات الإعالمية يف مناطق ال سلطة الوطنية الفل سطينية د. ع صام عابدين - م ؤ س سة احلق 2012

ورقة قانونية حتليلية حول: انتهاكات حرية الراأي والتعبري واحلريات الإعالمية يف مناطق ال سلطة الوطنية الفل سطينية د. ع صام عابدين - م ؤ س سة احلق 2012 ورقة قانونية حتليلية حول: انتهاكات حرية الراأي والتعبري واحلريات الإعالمية يف مناطق ال سلطة الوطنية الفل سطينية د. ع صام عابدين - م ؤ س سة احلق 2012 م ؤ س سة احلق 54 ال شارع الرئي سي»طابق 2+ 3«مقابل دير

المزيد من المعلومات

ô ûy ùeéÿg ù éÿg á````«fé``ãdg á```joé` dg IQhó```dG øe 2008 ôhƒàccg/ hcg øjô ûj 5 G á«féÿèdg áhébôdg ôjqé J hc G ôjô àdg 2009 ô`````jgô`````ña/ É````

ô ûy ùeéÿg ù éÿg á````«fé``ãdg á```joé` dg IQhó```dG øe 2008 ôhƒàccg/ hcg øjô ûj 5 G á«féÿèdg áhébôdg ôjqé J hc G ôjô àdg 2009 ô`````jgô`````ña/ É```` ô ûy ùeéÿg ù éÿg á````«fé``ãdg á```joé` dg IQhó```dG øe 2008 ôhƒàccg/ hcg øjô ûj 5 G á«féÿèdg áhébôdg ôjqé J hc G ôjô àdg 2009 ô`````jgô`````ña/ É````````Ñ T 5 ملخ ص تنفيذي»مرUص```د الربملان الأردين«مûش```روع

المزيد من المعلومات

اSسرتاتيجية التوظيف الùسعودية

اSسرتاتيجية التوظيف الùسعودية اSسرتاتيجية التوظيف الùسعودية 5 17 18 19 21 27 29 43 47 50 51 54 57 59 61 62 64 65 66 67 69 71 71 71 72 72 73 املحتويات املحتويات فهرSس اجلداول فهرSس الأTشكال كلمة وزارة العمل مقدمة -1 تشخيص إشكاليات

المزيد من المعلومات

-author

-author Issue No. 235 Year 84 31 July 2019 العدد 235 السنة 84 االربعاء 31 تموز / يوليو 2019 2019-1919 وطن حر وTشعب Sسعيد البرلمان يصوت على اتفاقية تعاون عسكري مجلس الوزراء يتخذ 8 قرارات خبراء: االداء المصرفي ال

المزيد من المعلومات

Berufsausbildungsvertrag_Ar

Berufsausbildungsvertrag_Ar عقد التدريب والتا هيل المهني (المواد 11 10 من قانون التدريب المهني (BBiG غرفة الصناعة الحرفية هامبورج بين صاحب العمل (الشركة) والعامل المتدرب مولود بتاريخ: في: يمثله قانونيا: الوصي الا ب فقط الوالدين (الا

المزيد من المعلومات

دفرتالأطفال

دفرتالأطفال دفرتالأطفال مرحبا! ما ا سمك ا سمي غزالة و ساروق احلديد هو بيتي. دعني اأريك املكان. هل تذكر القطع التي شاهدتها يف فيلم 'اأ سرار ساروق احلديد' سوف نكت شف املزيد عن هذه القطع. إابحث عن القطعة املمي زة - سوف

المزيد من المعلومات

اأSسبوعية SسياSسية العدد 1098 اخلميùس 2015/11/12 م /11/19 م - الùسنة الùسادSسة و العûرش ون الثمن 300 فلùس Uص.ب 9966 املوقع على االنرتنت

اأSسبوعية SسياSسية العدد 1098 اخلميùس 2015/11/12 م /11/19 م - الùسنة الùسادSسة و العûرش ون الثمن 300 فلùس Uص.ب 9966 املوقع على االنرتنت اأSسبوعية SسياSسية اخلميùس 2015/11/12 م - 2015/11/19 م - الùسنة الùسادSسة و العûرش ون الثمن 300 فلùس Uص.ب 9966 بريد الكرتوين ahali@go.com.jo حوامتة: ما يجري يف فلùسطني اليوم»بلفور جديد«وموSسكو أاحبطت خمططا

المزيد من المعلومات

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية الشاشة الرئيسية 3 إنشاء مستخدم جديد 4 أوال: التسجيل كفرد 5 - نوع الهوية «سعودي» : 5 - نوع الهوية «مقيم :» 6 - نوع الهوية «خليجي» : 7 : التسجيل كمنشأة : 9 ثانيا

المزيد من المعلومات

رؤيتنا : اأ صالة وعاملية.. جودة ومتيز لنكون من أاف ضل اخليارات لدى أاولياء الأمور. رسالتنا : ت سعى مدار س التعل م ل أالخذ بيد الطالب لكت ساب القيم الإ

رؤيتنا : اأ صالة وعاملية.. جودة ومتيز لنكون من أاف ضل اخليارات لدى أاولياء الأمور. رسالتنا : ت سعى مدار س التعل م ل أالخذ بيد الطالب لكت ساب القيم الإ رؤيتنا : اأ صالة وعاملية.. جودة ومتيز لنكون من أاف ضل اخليارات لدى أاولياء الأمور. رسالتنا : ت سعى مدار س التعل م ل أالخذ بيد الطالب لكت ساب القيم الإ سالمية والعاملية امل شرتكة, واملهارات واملعارف العلمية,

المزيد من المعلومات

تاثير فراق االبوين على االطفال من خالل التعبير الفني في رسومهم الفüصل االول : مûشكلة البحث: م```ر الع```راق وم```ا يزال بالزم```ات املتتالية الت```ي ت

تاثير فراق االبوين على االطفال من خالل التعبير الفني في رسومهم الفüصل االول : مûشكلة البحث: م```ر الع```راق وم```ا يزال بالزم```ات املتتالية الت```ي ت تاثير فراق االبوين على االطفال من خالل التعبير الفني في رسومهم الفüصل االول : مûشكلة البحث: م```ر الع```راق وم```ا يزال بالزم```ات املتتالية الت```ي توؤثر بûش```كل مباTشر عل```ى احلياة العائلي```ة لSسباب

المزيد من المعلومات

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املع جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بإشراف وزارة الشؤون االجتماعية تصريح رقم )411( نظام إدارة الجودة Quality Management System إجراءات الئحة تقنية املعلومات زمزم 19 إعداد االسم : هاني عبدالعزيز فلمبان الوظيفة

المزيد من المعلومات

د ر و س ف ق ه ي ة ا ل ث ان ي ا ل ثان وي

د ر و س ف ق ه ي ة ا ل ث ان ي ا ل ثان وي د ر و س ف ق ه ي ة ا ل ث ان ي ا ل ثان وي 4 الإ سال م دي ننا عقائد ال صف الأول ابتدائي جلنة املناهج 1436 هـ 2015 - م 8 مركز ال شيخ املفيد لرعاية م شاريع التعليم الديني مقدمة جلنة املناهج ب سم اهلل الرحمن

المزيد من المعلومات

واقع التعليم المهني والتقني ومشكلاته في الوطن العربي : دراسة حالة الجمهورية العربية السورية

واقع التعليم المهني والتقني ومشكلاته في الوطن العربي : دراسة حالة الجمهورية العربية السورية واقع التعليم املهين والتقين ومشكالته يف الوطن العربي أ. شادي حليب إجازة في االقتصاد/ دبلوم التأهيل والتخصص في استخدام الحاسوب في المجاالت االقتصادية/ كلية االقتصاد/ جامعة حلب/ سوريا. 397 واقع التعليم املهني

المزيد من المعلومات

SسياSسات احلفاظ علي االأحياء ذات الطراز املعماري املميز ملدينة Sسوهاج كاأحدى املدن املüصرية لتحقيق االSستدامة د. فاطمة عثمان حممد عثمان مدرSس قùسم اال

SسياSسات احلفاظ علي االأحياء ذات الطراز املعماري املميز ملدينة Sسوهاج كاأحدى املدن املüصرية لتحقيق االSستدامة د. فاطمة عثمان حممد عثمان مدرSس قùسم اال SسياSسات احلفاظ علي االأحياء ذات الطراز املعماري املميز ملدينة Sسوهاج كاأحدى املدن املüصرية لتحقيق االSستدامة د. فاطمة عثمان حممد عثمان مدرSس قùسم االإنûشاءات املدنية واملعمارية كلية التعليم الüصناعي جامعة

المزيد من المعلومات

جامعة حضرموت

جامعة حضرموت جاهعة حضرهوت التسجيل االلكتروني لمرحلة التنسيق بالجامعة عبر الموقع www.hu-registration.com الصفحة الرئيسية زر الدخول على النظام ف حالة التسج ل سابقا ولد ك اسم مستخدم وكلمة مرور زر تسج ل متقدم جد د اذا

المزيد من المعلومات

طرح أسهم زيادة رأس المال لشركة الأسمنت العربية

طرح أسهم زيادة رأس المال لشركة الأسمنت العربية األسئلة األكثرشيوعا االكتتاب في أسهم زيادة رأس مال الشركة الوطنية للتأمين معلومات عن االكتتاب: ما هي أهم شروط االكتتاب سيتم االكتتاب على مرحلتين: أوال : مرحلة االكتتاب األولى )10 أيام(. بدأ من يوم الثالثاء

المزيد من المعلومات

تهنئة باعياد امليالد وراأSس الùسنة اأSسبوعية SسياSسية العدد 1019 اخلميùس 2013/12/26 م - 2 / 2014/1 م - الùسنة احلادية والعûرش ون الثمن 200 فلùس Uص.ب 9

تهنئة باعياد امليالد وراأSس الùسنة اأSسبوعية SسياSسية العدد 1019 اخلميùس 2013/12/26 م - 2 / 2014/1 م - الùسنة احلادية والعûرش ون الثمن 200 فلùس Uص.ب 9 تهنئة باعياد امليالد وراأSس الùسنة اأSسبوعية SسياSسية اخلميùس 2013/12/26 م - 2 / 2014/1 م - الùسنة احلادية والعûرش ون الثمن 200 فلùس Uص.ب 9966 بريد الكرتوين ahali@go.com.jo يتوجه حزب الûشعب الدميقراطي

المزيد من المعلومات

من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني امل

من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني امل من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني املبادرات االبداعية وتستخدم يف سبيل الوصول إلى ذلك أحدث

المزيد من المعلومات

الدليل التعريفي لبرنامج التحول األول بالمنطقة الشرقية إصدار مجموعة التواصل للتجمع الصحي األول بالمنطقة الشرقية

الدليل التعريفي لبرنامج التحول األول بالمنطقة الشرقية إصدار مجموعة التواصل للتجمع الصحي األول بالمنطقة الشرقية الدليل التعريفي لبرنامج التحول األول بالمنطقة الشرقية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية هدفي األول أن تكون بالدنا نموذجا ناجحا ورائدا في العالم على كافة

المزيد من المعلومات

أعضاء مجلس شعبة الهندسية القيمية ر ئيسا م. عبد العزيز سليمان اليوسفي نائبا م. فرحان قاسم العنزي عضو ا م. عبد هللا زبران الشمراني عضو ا م. عبد الرحمن س

أعضاء مجلس شعبة الهندسية القيمية ر ئيسا م. عبد العزيز سليمان اليوسفي نائبا م. فرحان قاسم العنزي عضو ا م. عبد هللا زبران الشمراني عضو ا م. عبد الرحمن س أعضاء مجلس شعبة الهندسية القيمية ر ئيسا م. عبد العزيز سليمان اليوسفي نائبا م. فرحان قاسم العنزي عضو ا م. عبد هللا زبران الشمراني عضو ا م. عبد الرحمن سعيد القحطاني عضو ا م. على راشد آل هتيله عضو ا م. سعد

المزيد من المعلومات

شروط تقديم خدمات االتصاالت وتقنية المعلومات وحقوق والتزامات المستخدمين ومقدمي الخدمة 1439 ه م الصفحة 1 من 21

شروط تقديم خدمات االتصاالت وتقنية المعلومات وحقوق والتزامات المستخدمين ومقدمي الخدمة 1439 ه م الصفحة 1 من 21 شروط تقديم خدمات االتصاالت وتقنية المعلومات وحقوق والتزامات المستخدمين ومقدمي الخدمة 1439 ه- 2017 م الصفحة 1 من 21 المحتويات الموضوع الصفحة 3 مقدمة 3 5 6 المادة األولى: تعريفات المادة الثانية: أحكام عامة

المزيد من المعلومات

-author

-author Issue No. 236 Year 84 1 August 2019 العدد 236 السنة 84 الخميس 1 آب / أغسطس 2019 2019-1919 وطن حر وTشعب Sسعيد تظاهرات في البصرة والمثنى في واسط.. تحديث المعلومات وذي قار اخبار وتقارير 2 يحرم االرامل حياة

المزيد من المعلومات

مقتضيات التشريع الجناي ي المتعلقة بمكافحة الا رهاب مذكرة

مقتضيات التشريع الجناي ي المتعلقة بمكافحة الا رهاب مذكرة مقتضيات التشريع الجناي ي المتعلقة بمكافحة الا رهاب مذكرة مقتضيات التشريع الجناي ي المتعلقة بمكافحة الا رهاب مذكرة مذكرة متعلقة مب شروع قانون 86.14 يق ضي بتغيير وتتميم اأحكام جمموعة القانون اجلنائي

المزيد من المعلومات

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 21 (:وزارة التعل م العال والبحث العلم فرع ( 3 ) :مستشف الكو ت الجامع

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 21 (:وزارة التعل م العال والبحث العلم فرع ( 3 ) :مستشف الكو ت الجامع حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 0 م 76 الباب األول :اإليرادات الضريبية الباب الثاني : المنح الباب الثالث : إيردات دخل الملكية ومبيعات السلع والخدمات والتحويالت والمتنوعة المبالغ باللاير

المزيد من المعلومات

عوامل انخفاVض نùسب التغطية بلقاحات الأطفال يف Sسورية اأوراق دمûشقية رقم 1 1

عوامل انخفاVض نùسب التغطية بلقاحات الأطفال يف Sسورية اأوراق دمûشقية رقم 1 1 عوامل انخفاVض نùسب التغطية بلقاحات الأطفال يف Sسورية اأوراق دمûشقية رقم تقديم مثل وUصول مولودة جديدة فاإن اإطالق مطبوعة جديدة وهذا يùستدعي احتفال خاUصا بوجود الأUصدقاء وTشركاء العمل. فما بالك وهذه الùسلùسلة

المزيد من المعلومات

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة القانون العام للمساواة في المعاملة Allgemeines Gleichbehandlungsgesetz (AGG) 10 أسئلة وأجوبة Arabisch 1 ما أهداف قانون AGG يستهدف قانون AGG منع أي شكل من أشكال التمييز بسبب: األصل العرقي العمر الجنس الهوية

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات اإلمام للمالية واملصرفية العقارية استثمارات تقنية املعرفة التنمية الصحية الوسائط املتعددة مركز

المزيد من المعلومات

منظمة االأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة مكتب اليونùسكو القاهرة - مüصر بالتعاون مع مكتب اليونùسكو االقليمي للتربية في الدول العربية - بيروت إاSستر

منظمة االأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة مكتب اليونùسكو القاهرة - مüصر بالتعاون مع مكتب اليونùسكو االقليمي للتربية في الدول العربية - بيروت إاSستر منظمة االأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة مكتب اليونùسكو القاهرة - مüصر بالتعاون مع مكتب اليونùسكو االقليمي للتربية في الدول العربية - بيروت إاSستراتيجية اليونùسكو لدعم التعليم الوطني UNESS اSستراتيجية

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 2-Article_Leasing_Law_ lina _3_

Microsoft Word - 2-Article_Leasing_Law_ lina _3_ LEASING INFO - 2 مشروع قانون التا جير التمويلي... إطار جديد لتطوير التا جير التمويلي في فلسطين ستتوسع أفاق التا جير التمويلي في فلسطين بشكل آبير حال إقرار مشروع قانون التا جير التمويلي المقترح. تم تطوير

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation مشروع التسويق ولوجيستيات االعمال الزراعية المتقدمة التحليل المالي كيبف تحدد سعر التكلفة والسعر النهائي الى أي مدى يعكس السعر الجودة 50 قرش للكيلو جنيه للكيلو هل التكاليف هي المكون الوحيد للسعر 3 مالذي

المزيد من المعلومات

شركة أبو محجوب لإلنتاج اإلبداعي دليل الصحفي

شركة أبو محجوب لإلنتاج اإلبداعي دليل الصحفي شركة أبو محجوب لإلنتاج اإلبداعي دليل الصحفي تقديم الزمالء الكرام لقد اSس```تهلك هذا الدليل الذي بني يديكم الكثري من الوقت واجلهد حتى خرج بüص```يغته النهائية ولكن مƒؤSسùس```ة اأب```و حمج```وب للإنت```اج

المزيد من المعلومات

1 اإلدارة الداخلية للجمعيات األهلية يف لبنان دليل التدريب واملعلومات 2010 وزارة الûشƒؤون االجتماعية برنامج االمم املتحدة االمنائي مûرشوع بناء القدرات

1 اإلدارة الداخلية للجمعيات األهلية يف لبنان دليل التدريب واملعلومات 2010 وزارة الûشƒؤون االجتماعية برنامج االمم املتحدة االمنائي مûرشوع بناء القدرات 1 اإلدارة الداخلية للجمعيات األهلية يف لبنان دليل التدريب واملعلومات 2010 وزارة الûشƒؤون االجتماعية برنامج االمم املتحدة االمنائي مûرشوع بناء القدرات للحد من الفقر وحدة دعم املنظمات غري احلكومية موؤSسùسة

المزيد من المعلومات

دليل التعامل مع املا شية لتطوير الت صال والإنتاج ورفاهية احليوانات يف منطقة ال شرق الأو سط و شمال اأفريقيا

دليل التعامل مع املا شية لتطوير الت صال والإنتاج ورفاهية احليوانات يف منطقة ال شرق الأو سط و شمال اأفريقيا دليل التعامل مع املا شية لتطوير الت صال والإنتاج ورفاهية احليوانات يف منطقة ال شرق الأو سط و شمال اأفريقيا ماذا يحتوي هذا الدليل يلقي هذا الدليل ال ضوء على اأهمية فهم والت صال ب شكل فعال مع احليوانات بهدف

المزيد من المعلومات

أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات م

أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات م أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات مالطا من الساعة 03:80 صباحا وحتى 03:80 مساءا من األحد

المزيد من المعلومات

أوراق كارنيغي قضاة مصر في عصر ثوري ناثان ج. براون الشرق األوسط I شباط/فبراير 2012 مؤسسة كارنيغي للسالم الدولي واTشنطن موSسكو بيجينغ بريوت بروكùسل

أوراق كارنيغي قضاة مصر في عصر ثوري ناثان ج. براون الشرق األوسط I شباط/فبراير 2012 مؤسسة كارنيغي للسالم الدولي واTشنطن موSسكو بيجينغ بريوت بروكùسل أوراق كارنيغي قضاة مصر في عصر ثوري ناثان ج. براون الشرق األوسط I شباط/فبراير 2012 مؤسسة كارنيغي للسالم الدولي واTشنطن موSسكو بيجينغ بريوت بروكùسل قضاة مصر في عصر ثوري ناثان ج. براون الشرق األوسط I شباط/فبراير

المزيد من المعلومات

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة األول :اإليرادات الضريبية الثاني : المنح الثالث : إيردات دخل الملكية ومبيعات السلع والخدمات والتحويالت والمتنوعة 7,,79,8,79 الجدول اإلجمال للموارد واإلستخدامات

المزيد من المعلومات

انتهاء الخدمة شرحنا أحوال الوظيفة العامة منذ بداية العالقة الوظيفية وحتى قواعد تأديب الموظفين وألن أي عالقة البد أن تنتهي مهما طال الزمن فالعالقة الوظ

انتهاء الخدمة شرحنا أحوال الوظيفة العامة منذ بداية العالقة الوظيفية وحتى قواعد تأديب الموظفين وألن أي عالقة البد أن تنتهي مهما طال الزمن فالعالقة الوظ انتهاء الخدمة شرحنا أحوال الوظيفة العامة منذ بداية العالقة الوظيفية وحتى قواعد تأديب الموظفين وألن أي عالقة البد أن تنتهي مهما طال الزمن فالعالقة الوظيفية تنتهي هي أيضا إذا تحقق أحد أسباب انتهائها وهي

المزيد من المعلومات

قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكت

قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكت قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكتبة يمكنك اإلستعارة مجانا ( بدون أية رسوم( في كل المكتبات

المزيد من المعلومات

نبذة عن املركز : نتشرف نحن مركز تميز اإلنشاءات لالستشارات الهندسية بمشاركة سعادتكم في تحقيق إنجازاتكم وتطلعاتكم بما نستطيع من إمكانيات وتحالفات, وبشرا

نبذة عن املركز : نتشرف نحن مركز تميز اإلنشاءات لالستشارات الهندسية بمشاركة سعادتكم في تحقيق إنجازاتكم وتطلعاتكم بما نستطيع من إمكانيات وتحالفات, وبشرا نبذة عن املركز : نتشرف نحن مركز تميز اإلنشاءات لالستشارات الهندسية بمشاركة سعادتكم في تحقيق إنجازاتكم وتطلعاتكم بما نستطيع من إمكانيات وتحالفات, وبشراكات متميزة مع الجهات الرائدة وبخبرة متميزة في سلسلة

المزيد من المعلومات

تعليق كارنيغي ه`````ل ي```ب```ن```ي ال``ف``ل`` ù ``س``ط``ي``ن``ي``ون دول``````ة حزيران/يونيو 2010 ن``````اث``````ان ج. ب````````راون برنامج كارنيغي لل

تعليق كارنيغي ه`````ل ي```ب```ن```ي ال``ف``ل`` ù ``س``ط``ي``ن``ي``ون دول``````ة حزيران/يونيو 2010 ن``````اث``````ان ج. ب````````راون برنامج كارنيغي لل تعليق كارنيغي ه`````ل ي```ب```ن```ي ال``ف``ل`` ù ``س``ط``ي``ن``ي``ون دول``````ة حزيران/يونيو 2010 ن``````اث``````ان ج. ب````````راون برنامج كارنيغي للûشرق الأوSسط يف حزيران/يونيو 2007 وبعد حرب اأهلية قüسرة

المزيد من المعلومات

) باألالف ( )صفحة 1 من 28( (حتى أغسطس 2017) اليمن منطقة العمليات اإلنسانية في عدن - لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات مع

) باألالف ( )صفحة 1 من 28( (حتى أغسطس 2017) اليمن منطقة العمليات اإلنسانية في عدن - لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات مع ) باألالف ( )صفحة ( (حتى أغسطس ) الي طقة العمليات اإلنسانية في عدن لمحة عن الوضع اإلنساني : يستعرض هذا الموجز المعلوماتي للمحافظات معلومات حول االوضاع اإلنسانية والعمل اإلنساني الجاري في كل محافظة وفي

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017 الجمهوریة الجزاي ریة ا يمقراطیة الشعبية République Algérienne Démocratique et Populaire Ministère de l Enseignement Supérieur Et de la Recherche Scientifique Université d OumElBouaghi Sous Direction des

المزيد من المعلومات

استمارة طلب Business Devices - Smartphones رقم م سل سل:... اأهال بكم يف اتüصاالت. يرجى اإكمال هذا الطلب اإذا كنت ترغب يف التقدم بطلب خدمة.Business Dev

استمارة طلب Business Devices - Smartphones رقم م سل سل:... اأهال بكم يف اتüصاالت. يرجى اإكمال هذا الطلب اإذا كنت ترغب يف التقدم بطلب خدمة.Business Dev استمارة طلب Business Devices - Smartphones رقم م سل سل:... اأهال بكم يف اتüصاالت. يرجى اإكمال هذا الطلب اإذا كنت ترغب يف التقدم بطلب خدمة.Business Devices - Smartphones الرجاء التكرم بالعلم أان أاي نق

المزيد من المعلومات

GB Basic Template

GB Basic Template Document: Agenda: 11 Date: 20 December 2017 Distribution: Public Original: English A لتعديل مقترح اتفاقية إنشاء الصندوق مذكرة إلى السادة المحافظين األشخاص المرجعيون: األسئلة التقنية: نشر الوثائق: William

المزيد من المعلومات

الاتحاد العربي السوري لكرة السلة ترجمة القوانين الرسمية للعبة كرة السلة 3 3 القوانين الرسمية للعبة كرة السلة 3 3 كانون الثاني 5102 إن قواعد الاتحاد ال

الاتحاد العربي السوري لكرة السلة ترجمة القوانين الرسمية للعبة كرة السلة 3 3 القوانين الرسمية للعبة كرة السلة 3 3 كانون الثاني 5102 إن قواعد الاتحاد ال القوانين الرسمية للعبة كرة السلة 3 3 كانون الثاني 5102 إن قواعد الاتحاد الدولي الرسمية للعبة كرة السلة صالحة لجميع حاالت اللعب التي لم تذكر بشكل صريح في قواعد لعبة كرة السلة 3 3 املادة 0. امللعب و الكرة:

المزيد من المعلومات

تقرير عن عملية اعادة االعامر اثر حرب متوز 2006 درا سة حالة: امل ساكن والبنى التحتية

تقرير عن عملية اعادة االعامر اثر حرب متوز 2006 درا سة حالة: امل ساكن والبنى التحتية تقرير عن عملية اعادة االعامر اثر حرب متوز 2006 درا سة حالة: امل ساكن والبنى التحتية تعبر االآراء الواردة يف هذا التقرير عن افكار مƒؤلفيها وال متثل بال رضورة اآراء ووجهات نظر اجلمعية اللبنانية لتعزيز الûشفافية

المزيد من المعلومات

OtterBox Global Warranty Final _multi_final.xlsx

OtterBox Global Warranty Final _multi_final.xlsx Arabic الضمان المحدود ل كة OTTERBOX GLOBAL ("الضمان المحدود") الضمان المحدود شار إليها ( جميع أنحاء العالم تضمن كة Otter Products وOtterBox LLC d/b/a و اتها التا عة شار إليها إجمالا اسم "المنتجات") ضد

المزيد من المعلومات

قرار مجلس الوزراء السعودي رقم 1 لسنة المتضمن

قرار مجلس الوزراء السعودي رقم 1 لسنة المتضمن قرار مجلس الوزراء السعودي رقم 1 لسنة 1970 المتضمن الالئحة الخاصة بالمرافعات واجراءات التوفيق والمصالحة بسم هللا الرحمن الرحيم ان مجلس الوزراء بعد اطالعه على المعاملة المرافقة لهذا الواردة من ديوان رئاسة

المزيد من المعلومات

June 2014 CL 149/2 Rev.1 A امللس التاسعة الدورة واألربعون بعد املائة روما يونيو/ حزيران 0262 تقرير الدورة الثامنة والتسعني للجنة الشؤون الدستوري

June 2014 CL 149/2 Rev.1 A امللس التاسعة الدورة واألربعون بعد املائة روما يونيو/ حزيران 0262 تقرير الدورة الثامنة والتسعني للجنة الشؤون الدستوري June 2014 CL 149/2 Rev.1 A امللس التاسعة الدورة واألربعون بعد املائة 02-61 روما يونيو/ حزيران 0262 تقرير الدورة الثامنة والتسعني للجنة الشؤون الدستورية والقانونية )روما 71-71 مارس/ آذار )4172 ملخص إن الدورة

المزيد من المعلومات

عطاء رقم )2019/13( اعداد االست ارتيجية الوطنية للصحة الجنسية واإلنجابية لألعوام ) ) الشروط المرجعية 1

عطاء رقم )2019/13( اعداد االست ارتيجية الوطنية للصحة الجنسية واإلنجابية لألعوام ) ) الشروط المرجعية 1 عطاء رقم )2019/13( اعداد االست ارتيجية الوطنية للصحة الجنسية واإلنجابية لألعوام )20232019) الشروط المرجعية 1 مقدمة: ينوي المجلس األعلى للسكان العداد والصحي التعاقد مع خبير أو جهة االست ارتيجية الوطنية

المزيد من المعلومات

أفريقيا تحتوي القارة الأفريقية )الûشكل 1( التي تتكون من 58 بلدا ومنطقة )انظر الملحق( على نظم بيئية Tشديدة التنوع. وتمثل القارة 14 في المائة من عدد Sسك

أفريقيا تحتوي القارة الأفريقية )الûشكل 1( التي تتكون من 58 بلدا ومنطقة )انظر الملحق( على نظم بيئية Tشديدة التنوع. وتمثل القارة 14 في المائة من عدد Sسك أفريقيا تحتوي القارة الأفريقية )الûشكل 1( التي تتكون من 58 بلدا ومنطقة )انظر الملحق( على نظم بيئية Tشديدة التنوع. وتمثل القارة 1 في المائة من عدد Sسكان العالم. وتمث ل غابات الإقليم التي تûشغل مùساحة قدرها

المزيد من المعلومات

اململكة املغربية مؤسسة الاعامل الاجامتعية للتعلمي اجلديدة تعلن مؤسسة ا ألعامل الاجامتعية للتعلمي ابجلديدة أأهنا فتحت ابب التسجيل لعمرة املودل النبوي ل

اململكة املغربية مؤسسة الاعامل الاجامتعية للتعلمي اجلديدة تعلن مؤسسة ا ألعامل الاجامتعية للتعلمي ابجلديدة أأهنا فتحت ابب التسجيل لعمرة املودل النبوي ل اململكة املغربية مؤسسة الاعامل الاجامتعية للتعلمي اجلديدة تعلن مؤسسة ا ألعامل الاجامتعية للتعلمي ابجلديدة أأهنا فتحت ابب التسجيل لعمرة املودل النبوي لسنة 6 ه 562 م مدة الرحةل 62 يوما وفق ثالث مستوايت :

المزيد من المعلومات

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم املعلومات االدارية الفصل الدراسى األول 3082/3082 1 إعادة

المزيد من المعلومات

مقدمة حظيت الصناعة المالية اإلسالمية منذ انطالقتها باهتمام كبير من قبل المختصين والباحثين والمؤسسات العلمية الداعمة في سبيل تطوير أدواتها لمواكبة النم

مقدمة حظيت الصناعة المالية اإلسالمية منذ انطالقتها باهتمام كبير من قبل المختصين والباحثين والمؤسسات العلمية الداعمة في سبيل تطوير أدواتها لمواكبة النم مقدمة حظيت الصناعة المالية اإلسالمية منذ انطالقتها باهتمام كبير من قبل المختصين والباحثين والمؤسسات العلمية الداعمة في سبيل تطوير أدواتها لمواكبة النمو االقتصادي المتسارع وإيجاد الحلول والفرص لتلبية الحاجة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - TeamMate GLSSA Updated for WKFS w Hosting Add docx

Microsoft Word - TeamMate GLSSA Updated for WKFS w Hosting Add docx ودعمه وخدماته TEAMMATE لترخيص الشاملة االتفاقية برامج من برنامج أي تثبيت قبل بعناية "االتفاقية"( باسم بعد فيما إليها )ي شار والخدمات والدعم للترخيص الشاملة االتفاقية هذه قراءة ي رجى مهمة: مالحظة وأ األشخاص

المزيد من المعلومات

المرشد الشامل لمرضى الفشل الكلوي تاليف د.عبد الكريم السويداء

المرشد الشامل لمرضى الفشل الكلوي تاليف د.عبد الكريم السويداء المرشد الشامل لمرضى الفشل الكلوي تاليف د.عبد الكريم السويداء المرشد الشامل لمرضى الفشل الكلوي تاليف د.عبد الكريم السويداء alsuwaida@hotmail.com حقوق النشر والتوزيع محفوظة للمؤلف ح وهج احلياة للنûشر والتوزيع

المزيد من المعلومات

2 ن بذة عن نû ش أاة وتطور ج امعة الدول العربية وموؤتمراتها المنعقدة على مùستوى القمة ) م(

2 ن بذة عن نû ش أاة وتطور ج امعة الدول العربية وموؤتمراتها المنعقدة على مùستوى القمة ) م( 2 ن بذة عن نû ش أاة وتطور ج امعة الدول العربية وموؤتمراتها المنعقدة على مùستوى القمة )1946 2008 م( 2 1 جامعة الدول العربية : ت أاSسيùس جامعة الدول العربية : بداية العمل العربي المنظم كانت أاول القرن الماVضي

المزيد من المعلومات

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب... 13 1 خطوات التقديم للمساعدة المادية قبل البدء باستخدام البرنامج الرجاء:

المزيد من المعلومات

قانون اتحادي رقم )18( 1993 م بإصدار قانون المعامالت التجارية نحن زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة اإلمارات العربية المتحدة بعد االطالع على الدستور الم

قانون اتحادي رقم )18( 1993 م بإصدار قانون المعامالت التجارية نحن زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة اإلمارات العربية المتحدة بعد االطالع على الدستور الم قانون اتحادي رقم )18( 1993 م بإصدار قانون المعامالت التجارية نحن زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة اإلمارات العربية المتحدة بعد االطالع على الدستور المؤقت وعلى القانون االتحادي رقم )1( لسنة 1972 بشأن اختصاصات

المزيد من المعلومات

الدورة الرابعة

الدورة الرابعة الدورة الرابعة 2016 2015 1 جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم لألداء التعليمي المتميز دبي اإلمارات العربية المتحدة هاتف: )+9714( 5013333 فاكس: )+9714( 5013300 www.hamdanunesco.ae منظمة األمم المتحدة للتربية

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 القيادة 1 القيادة -الم ادة - تعر فات الم ادة -الفرق ب ن الم ادة واإلدارة - عناصر الم ادة اإلدار ة - نظر ات الم ادة اإلدار ة 2 القيادة تنطوي الم ادة على عاللة تبادل ة ب ن من بدأ بالفعل وب ن من نجزه وهذه

المزيد من المعلومات

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز الحل المفص ل للمضع األ ل التمر ن األ ل: كتابة على الشكل األس k ' cos s cos s e e ب( تع ن ق م العدد الطب ع بح ث كن العدد حق ق ا e e e arg حق ق معناه k منه k عل ه k ' k ح ث e ج( عدد مركب ح ث حساب ط لة العدد

المزيد من المعلومات