2

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "2"

النسخ

1

2

3 2

4

5 4 تم تنسيق هذه المادة يف هاتف: البريد االلكتروين:

6 5 الحمد هلل رب العالمين وأشهد أن ال إله إال اهلل وحده ال شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى اهلل وسلم عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد: فإن كتاب أخالق حملة القرآن لإلمام أبي بكر محمد بن الحسين اآلجري المتوفى عام ستين وثالثمائة كتابمبارك عظيم النفع كبير الفائدة يف باب: آداب حملة كتاب اهلل وأخالقهم معدود يف أوائل المصنفات يف هذا الباب العظيم أماله يف المسجد الحرام بمكة عام أربع وخمسين وثالث مائة أي: قبل وفاته بست سنوات. ومن المعلوم أن القرآن كتاب خلق وأدب وتربية ولهذا كان على أهل القرآن وحملته أن يلزموا أنفسهم بآدابه وأن يجاهدوا أنفسهم على التحلي هبا ليكونوا بذلك من أهل القرآن حقا وصدقا والتزاما وتأدبا. وقد سئلت أم المؤمنين عائشة ڤ عن خلق رسول اهلل فقالت: ألست تقرأ القرآن فإن خلق نبي اهلل كان القرآن. ]أخرجه مسلم يف صحيحه رقم: )746([ وهذا باب شريف من العلم ينبغي أن تتوافر الهمم على العناية به ألن الناس إذا كان حظهم من القرآن مجرد القراءة لم يظهر عليهم القرآن ال يف خلق وال عمل بينما إذا أخذ القرآن مأخذ التعلم والتدبر والتفقه والمجاهدة للنفس على العمل به ظهر عليهم ذلك وظهرت عليهم هدايات القرآن. قال اهلل : ٺٺٺ ٿٿٿ ٿ ]اإلسراء: 9 [. فهذه الهدايات المباركات إنما تظهر على العبد إذا عني بالتأدب بآداب القرآن والتخلق باألخالق العظيمة التي دعا إليها والعناية هبداياته العظيمة.

7 6 ولذا كتب اإلمام اآلجري هذا الكتاب العظيم المبارك الذي ينبغي على حملة القرآن على وجه الخصوص أن يقرؤوه قراءة دقيقة ومتأنية حتى يفيدوا مما حواه من خير عظيم ونفع كبير وفوائد جليلة. يس كل وكذلك من لم يكن من حملة القرآن وحفظته إذا قرأ هذا الكتاب أفاده كثيرا حتى المسلك القويم وينهج المنهج السليم ولربما كان هذا الكتاب طريقا له لمزيد عناية بكتاب اهلل على جادة سوية وهنج قويم. وينبغي إشاعة هذه اآلداب ونشرها يف المقارئ ودور القرآن ومدارس التحفيظ ليعم نفعها ولتتحقق الربكة المرجوة والخير المنشود واهلل الموفقوحد ه وحده شرك الرشيك له.له وأسأل اهلل الكريم أن ينفعنا بما حواه هذا الكتاب من توجيهات عظيمة وآداب رفيعة وأخالق عالية وأن يجعل ما نتعلمه حجة لنا ال علينا وقد يسر اهلل التعليق عليه بتعليقات يسيرة أرجو اهلل أن يكون فيها معونة على حسن االستفادة منه واالنتفاع به ومن اهلل وحده نستمنح التوفيق ونستمد العون. وأسأل اهلل أن يجزي خير الجزاء وأوفاه األخوة الفضالء الذين اجتهدوا يف خدمة هذا الكتاب تصحيحا وتنقيحا والعمل على هتيئته للطباعة والنشر وأن يجعل ذلك يف موازين حسناهتم إنه سميع مجيب. وصلى اهلل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. و( )1 أصل هذا الكتاب دروس ألقيتها يف مسجد النبي «يف شهر رمضان الفضيل لعام 1435 ه وقد اجتهد بعض الفضالء يف تفريغها وتنسيقها فقمت بمراجعتها وإضافة بعض الفوائد عليها واهلل أسأل أن يجزي كل من اجتهد يف إخراج هذه المادة ونشرها بين المسلمين خير الجزاء.

8 7 قال اإلمام اآلجري : أحق ما استفتح به الكالم الحمد الكريم نفسه فنحن نحمده به : لموالنا الكريم وأفضل الحمد ما حمد به ې... ۈ ۈۇٴ ۋۋ ۅ ۅۉ ۉ ېې بدأ المؤلف بحمد اهلل سبحانه وهو أحق ما بدئ به الكالم وأولى ما يبدأ به واهلل سبحانه افتتح كتابه بالحمد وافتتح عددا من سوره بالحمد. فنحن نحمده به أي: بما حمد به نفسه يف كتابه. قوله: لما كان موضوع هذا الكتاب عن آداب حملة القرآن وأخالقهم ناسب البدء هبذا الحمد هلل تعالى على منته العظيمة وفضله الكريم بإنزال هذا الكتاب على رسوله «مشت م ال ع ل ى ما فيه هداية الخلق وصالحهم وفالحهم وهذه أكبر الن عم وأفضلها على اإلطالق. والمراد بعبده: محمد «وهو آخر المرسلين وخاتم النبيين. والمراد بالكتاب: القرآن وهو خاتم الكتب المنزلة وآخر الكتب عهدا باهلل وهو أعظم الكتب وأجلها وأفضلها. ووصف هذا الكتاب بوصفين بأنه لم يجعل له عوجا وبأنه قيم. أما وصفه بأنه لم يجعل له عوج ا أي: أن أخباره ال كذب فيها وأوامره ال ظلم فيها فهو كتاب ال عوج فيه فال كذب يف أخباره وال ظلم يف أوامره. ومعنى وصفه بأنه قي م أي: مستقيم وأخباره أخبار فضل وخير تفضي بالعبد إلى كل فضيلة ور فعة وأوامره أوامر صالح وزكاة تفضي بالعبد إلى عالي الدرجات ورفيع الرتب وهداياته صراط مستقيم تفضي بمن لزمها إلى جنات النعيم.

9 يف( 8 ي ۇ ي ۇ ي ۆي ۆ ي ۈي ۈ ىىي ا ي اي ەي ە ي وي و ي ېÊي ى ي ى. ي ې و ٱ ٻ )4( ٺ ٺ ڀڀڀٺ ٻ ٻ ٻ پ پ پ پڀ )6( )5( ٿ ٿ ٿ ٹ ٹ ٹ ٹ ڤ ڤ ڤ ڤ ڦ ڦ ڦ ڦ ڄ ٿ ف( )1 هو كتاب نذارة وبشارة: نذارة لمن عصى وأعرض وتكبر وجحد وعاند من العذاب الشديد الذي أعده اهلل للمعرضين المعاندين المستكربين الظالمين. وبشارة لمن وفقهم اهلل لإليمان به وبما أمر به ولزوم طاعته وعبادته وفعل األعمال الصالحات. أي: الجنة والفوز برضوان اهلل خالدين يف هذا النعيم أبد اآلباد. أي: ملكا وعبيدا فما يف السموات واألرض كله ملك هلل ومن يف السموات واألرض كلهم عبيد هلل وطوع تدبيره وتسخيره ال خروج ألحد منهم عن تدبيره فهو المدبر وهو المسخر ال شريك له. )4( خص الحمد يف اآلخرة مع أن الحمد هلل يف األولى واآلخرة ألن اآلخرة يظهر فيها من حمده والثناء عليه ما ال يكون يف الدنيا. )5( أي: أفعاله كلها عن حكمة يضع األشياء مواض عها و ٿ أي: المطلع على بواطن األمور وخفايا األشياء كما هو مطلع على ظاه رها وعلنها. )6 هذا بيان إحاطة علمه وسعته كما قال : حم خج خح خم ]الطالق: 12 [ وكما قال : بىبيتجتح ]طه: 98 [. فقوله:» ٿٿٹٹ ٹ أي: يعلم كل ما يلج يف األرض من بذور وأموات إلى غير ذلك ال يخفى عليه منه شيء وقوله: ٹ ڤ ڤ أي: من ثمار ونبات

10 9 ڄ ڄ ڃ أحمده على قديم إحسانه وتواتر نعمه حمد من يعلم أ ن )4( مواله الكريمع لمه ما لم يكن يعلم... ومياه وغير ذلك. وقوله: ڤ ڤ ڦ ڦ أي: وما ينزل من السماء من مطر أو مالئكة وقوله:» ڦ ڦ ڄ «كعروج المالئكة وصعود الكل م الطيب واألعمال. ختم اآلية هبذين االسمين وفيهما ثبوت الرحمة والمغفرة صفتين هلل تعالى فهو سبحانه يغفر الذنوب جميعا وهو بالمؤمنين رحيم. ألن اهلل قديم اإلحسان وأبدي اإلحسان لم يزل وال يزال محسنا موصوفا باإلحسان وليس المراد باإلحسان هنا: المحسن به وإنما المراد وصفه القائم به فهو لم يزل وال يزال باإلحسان موصوفا نظير قوله» يف الدعاء: أعوذ باهلل العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الش يطان الر جيم ]أخرجه أبو داود يف سننه رقم:) 466( وصححه األلباين يف صحيح الجامع رقم: )4715([. فالسلطان هنا: وصف هلل والقدم هنا المراد به: القدم المطلق. والقدم له إطالقان: أ - القدم المطلق مثلما دل عليه اسم اهلل األول أي: الذي ليس قبله شيء. ب- القدم النسبي كقوله تعالى: ي وي ۇي ۇ ي ۆ ]يس: 39 [. أي: وأحمده على تواتر نعمه والمراد بالت واتر: أي: التوالي والتتابع وال يزال العبد يف نعمة تتبعها نعمة نعم ال تعد متوالية على العباد بغير حصر پ پ پ ڀ ڀ ڀ ]إبراهيم: 34 [ ي ى ي ىییی ی ]النحل: 53 [. )4( كما يف اآلية الكريمة: ي ې ي ى ي ى ي ى یی ی ی ي ج ي ح ي م. وهذا االعرتاف بالمن ة ونسبتها إلى المنعم جزء من حمد اهلل تعالى وشكره على نعمائه كما يف الحديث: أبوء لك بنعمتك عل ي ]أخرجه البخاري يف صحيحه رقم:) 6306([.

11 و 10 وكان فضله عليه عظي ما وأسأله المزيد من فضله والشكر على ما تف ضل به من نعمه إنه ذو فضل عظيم. وصل ى اهلل على سيدنا محمد عبده ورسوله ونب يه وأمينه على وحيه وعباده صال ة تكون له رض ا ولنا بها مغفرة وعلى آله أجمعين وسل م كثير ا ط ي با. أما بعد: فإين قائل -وباهلل أثق لتوفيق الصواب من القول والعمل وال قوة إال باهلل العلي العظيم-: ولهذا ينبغي على العبد كلما ازداد علما أال ينظر إلى نفسه وال إلى قوة حافظته وذاكرته وذكائه وجدارته وغير ذلك وإنما يحمد الذي علمه ما لم يكن يعلم وإال فكم من أناس عندهم حافظة أقوى من حافظته ونشاط أقوى من نشاطه ولم يتيسر لهم ما تيسر له فهذا محض فضل اهلل على العبد فال ينس فضل اهللعليه. ويف سؤاله هذا: اعرتاف بما تفضل اهلل به عليه من نعم وما يسر له من علم وخير وسؤاله المزيد من فضله فحمد اهلل على الموجود من النعم وسأله المزيد. وحمد اهلل تعالى وشكره على نعمائه يوصف بأنه حافظ وجالب حافظ للن عم الموجودة وجالب للنعم المفقودة واهلل يقول: ڤ ڦڦ ڦڦ ڄڄ ڄ ڄ ڃ ڃ ڃ ]إبراهيم: 7[. أي: وأسأله أن يوفقني للشكر وهذا فيه أن شكر النعم نعمة من اهلل تعالى. ولهذا قال الش افعي : الحمد هلل الذي ال يؤدى شكر نعمة من نعمه إال بنعمة منه توجب على مؤدي ماضي نعمه بأدائها نعمة حادثة يجب عليه شكره هبا.] الرسالة ص 7 [. أي: ال يمكن أن تحمد اهلل على نعمة إال بنعمة الشكر والشكر نفسه نعمة تستوجب الشكر. أي: يرضى هبا اهلل تكون لنا هبا مغفرة أي: نحن العباد المصلون المسلمون.

12 و( أنزل اهلل القرآن على نبيه» و علمهأ يف كتابه وعلى لسان رسوله أن القرآن عصمة 11 فضل ما أنزل عليه وأعلم خلقه لمن اعتصم به وهدى لمن )5( )4( اهتدى به وغنى لمن استغنى به وحرز من النار لمن ا تبعه ونور لمن استنار )7( )6( به وشفاء لما هو يف الصدور... كما ورد ذلك يف آيات كثيرة سيشير المصنف إلى شيء منها. أي: مانع من الهالك فمن اعتصم بالقرآن نجا وسلم كما قال اهلل : ڦ ڄ ڄ ڄ ڄ ڃ ]آل عمران: 103 [. )3 قد ورد هذا المعنى يف آيات كثيرة منها: قول اهلل تعالى: ٺ ٺ ٺ ٿ ٿ ٿ ٿٹٹٹ ٹڤڤڤڤ ڦ ]اإلسراء: 9 [. )4( فمن استغنى بالقرآن عن غيره كان غنى له. وحقيقة الغنى: غنى الن فس وإال فالمال ال يحقق الغنى عند صاحب ه ألن اإلنسان -يف الغالب- مهما جمع من المال فال تزال نفسه تتطلع إلى الزيادة. ويف الحديث: لو كان البن آدم واد من ذهب أح ب أ ن له وادي ا آخر و نل التراب واهلل يتوب على من تاب. ]أخرجه البخاري:) 6439 ( ومسلم: )1048( واللفظ له[. يمأل فاه إ ال )5( أي: واق من النار وجنة لكن ليس لكل أحد وإنما لمن اتبع القرآن وعمل هبداياته. )6( كما قال : ې ى ى ي ا ٿٿٿٿٹ ٹ ]الشورى: 52 [. )7( والش أي: من األمراض من شبهات وشهوات ]النساء: 174 [ والشبهات وقال تعالى: ٺ ٺ ٺ قادحة يف العلم واإليمان هوات قادحة يف اإلرادة والعمل والقرآن شفاء من هذا وهذا لمن وفقه اهلل لحسن مداواة قلب ه بالقرآن.

13 چ 12 وهدى ورحمة للمؤمنين. ثم أمر اهلل الكريم خلقه أن يؤمنوا به ويعملوا بمحكمه: فيحلوا حالله ويح رموا حرامه ويؤمنوا بمتشابهه... قوله: وهد ى : أي: للعلم النافع والعمل الصالح وقوله: ورحمة : فيه تنبيه على ما يرتتب على العمل هبدايات القرآن من خير وبركات وإحسان وإنعام يف الدنيا واآلخرة. أي: بالقرآن كما قال تعالى: ٿٿٿٹٹ ٹ ]البقرة: 136 [ وقال تعالى: چ چ ڇ ڇ ڇ ڇ ڍ ڍ ڌ ڌ ]النساء: 136[. فالقرآن فيه آيات محكمات وفيه آيات متشاهبات كما قال اهلل : ڳڳ ڳڱ ڱ ڱ ڱ ں ںڻ ڻ ڻ ڻە ە ہ ہ ہہ ھ ھ ھ ھ ے ے ے ے ڭ ڭ ڭ ڭ ۇ ۇ ۆ ۆ ۈ ۈ ۇٴ ۋ ۋ ۅ ۅ ۉ ۉ. فاآليات المحكمات وصفها اهلل بأنها أم الكتاب أي: عليها المعول وإليها المرجع وطريقة الراسخين يف العلم أهنم يرج عون المتشابه إلى المحكم فيزول التشابه فيحلون حالله ويحرمون حرامه. أما طريقة أهل الزيغ فهي اإلعراض عن المحكم واتباع ما تشابه منه لقصد فاسد ونية سيئة ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله. فأهل اإليمان يعملون بمحكمه ويؤمنون بمتشاهبه وال يردون شيئا من القرآن وما اشتبه عليهم من القرآن اجتهدوا يف رده للمحكم ليفقهوه وإن لم يتضح لهم لم يكذبوا بشيء منه. والتشابه الذي يف بعض آيات القرآن ليس تشاهبا مطلقا بل هو تشابه نسبي ينجلي أمره للراسخين يف العلم بما آتاهم اهلل من بصيرة وحسن فهم ولهذا جاء عن ابن عباس أنه قال: أنا من الراسخين يف العلم الذين يعلمون تأويله. ]تفسير ابن كثير )11/2([.

14 ويعتبروا بأمثاله ويقولوا: ۋۋ ۅۅ ۉ ۉ. 13 ثم وعدهم على تالوته والعملبه النجاةمن النار والدخول إلى الجنة ثم ندب خلقه إذا هم تلوا كتابه أن يتدبروه ويتفكروا فيه بقلوبهم وإذا سمعوه من )4( غيرهم أحسنوا استماعه ثم وعدهم على ذلك الثواب الجزيل فله الحمد. ويقول مجاهد بن جرب -وهو من علماء التابعين-: عباس ثالث عرضات أوقفه على كل آية أسأله فيما نزلت وكيف كانت عرضت القرآن على ابن ]أخرجه الحاكم يف المستدرك 279/2[. فالقرآن اشتمل على أمثال ضرهبا اهلل للناس وهي موضع اعتبار وادكار فعلى المرء إذا مرت عليه أن يحسن فهمها وعقل معناها واهلل يقول: ہ ہھ ھ ]العنكبوت: 43 [. قال بعض السلف: إذا سمعت المثل يف القرآن فلم أفهمه بكيت على نفسي ألن اهلل تعالى يقول: ڻ ە ە ہہ ہ ہھ ھ..]208/1 ]تفسير ابن كثير فال نجاة من النار وال دخول للجنة إال باالعتصام بكتاب اهلل العظيم وحبله المتين. كما قال : ک گ گ ]محمد: 24 [ وقال: ڻ ە ە ]المؤمنون: 68 [ وقال: ڄڄ ڄڄڃ ڃ ]ص: 29 [. )4( لكي يحصل لهم االنتفاع وتتحقق لهم الفائدة وذلك بحسن االستماع كما قال تعالى: ٺٿ ٿ ٿ ٿٹ ٹٹ ٹ ڤڤڤ ڤ ]ق: 37 [. قال شيخ اإلسالم :»فاستماع آيات اهلل والتزكي هبا أمر واجب على كل أحد فإنه ال بد لكل عبد من سماع رسالة سيده التي أرسل هبا رسوله إليه«. ]»مجموع الفتاوى«)390/15([

15 14 ثم أعلم خلقه أن من تال القرآن وأراد به متاجرة مواله الكريم فإنه يربحه ال ربح الذي ال بعده ربح ويع رفه بركة المتاجرة يف الدنيا واآلخرة«. قال أبو بكر:»جميع ما ذكرته وما سأذكره -إن شاء اهلل- بيانه يف كتاب اهلل تعالى وفي سنة رسوله «ومن قول صحابته ڤ وسائر العلماء وأنا أذكر منه ما حضرين ذكره -إن شاء اهلل تعالى- واهلل المو فق يف ذلك. ي ۇ ي ۆي ۆ ي وي ۇ قال اهلل : ي اي اي ەي ەي و )4( ي ى ي ىییی یي ج ي ۈي ۈ ي ېي ېي ېي ى )5( ]فاطر: [. ي حي م ي ى بدأ المصنف هذا يعترب من من هذا الموضع بذكر األدلة على ما قدمه من معان. أي يتلونه حق التالوة وينتظم يف ذلك: القراءة والفهم لما يقرأ والعمل به فكل تالوة القرآن كما قال تعالى: ڄ ڄ ڃ ڃ ڃ ڃ ]البقرة: 121 [ فالتالوة عمل بالدين واتباع للقرآن واستمساك بما جاء به. التنصيص على الصالة دليل على أهنا أفضل األعمال وأجل ما يكون يف باب تالوة القرآن والعمل بالقرآن ويف اآلية عطف للخاص على العام فإقامة الصالة تالوة للقرآن ألهنا عمل بالقرآن. قال ابن تيمية :»فاتباع الكتاب يتناول الصالة وغيرها لكن خصها ب الذكر لمزيتها«. ]»العبودية«)ص 75 ([. )4( أي: يرجون هبذه التالوة وإقامة الصالة وبذل المال الذي آتاهم اهلل يف السر والجهر» ي ېي ې ي ى «أي: التجارة الرابحة التي ال خسران فيها. )5( قوله: ي ح ي م ي ى فما كان منهم من سيئات فإنه يغفرها لهم وما كان منهم من حسنات فإنه يشكرها فهو يشكر القليل ويتجاوز عن الكثير.

16 15 وقال : ٺ ٺ ٺ ٿ ٿ ٿ ٿ ٹ ٹ ٹ ٹڤ ]اإلسراء:.]9 ڦ ڦ ڦ ڄڄڄڄڃڃڃ ڤڤڤڦ أورد هذه اآلية العظيمة يف وصف القرآن وبيان كمال هدايات القرآن وأن كل هداية يف القرآن فهي هداية للتي هي أقوم. وهذا فيه داللة على كمال القرآن وعظمته وكمال هداياته ومن حصل عنده اشتباه يف شيء من هدايات القرآن فهذا راجع إلى قصور يف فهمه وقلة يف علمه. وقد كتب اإلمام المفسر الشيخ محمد األمين الشنقيطي يف تفسير هذه اآلية كالما من أبدع وأحسن ما يكون يف هدايات القرآن وأخذ يعدد أشياء من هدايات القرآن وخص بالذكر بعض الهدايات التي يشكك فيها بعض الناس مثل: تعدد الزوجات وتفضيل الرجل على المرأة يف الميراث وما يتعلق بالرق وبين كمال القرآن يف هداياته بتلك األمور وما يف ذلك من الخير والربكة والمنفعة وفصل تفصيالت بديعة نافعة جدا. [ أضواء البيان )17/3([. وجمع الشيخ عبد العزيز السلمان هدايات القرآن يف ضوء هذه اآلية يف كتابه:»األنوار الساطعات آليات جامعات«فذكر ألفين وثمان مائة هداية. يف هذه اآلية بيان أن الناس مع هذه الهدايات على قسمين مهتدين وضالين وقد ذكر اهلل مآل كل قسم فقال: ٹ ٹ ٹ ٹ ڤ ڤ ڤ ڤ ڦ هؤالء ف هم الذين اهتدوا بالقرآن وقوله : ڦ ڦ ڄڄ ڄ ڄ ڃ ڃ ڃ هؤالء الذين لم يهتدوا بالقرآن وكان جزاؤهم العذاب األليم. ثم أخرب أن من اهتدى هبداية القرآن وانتفع هبا فهدايته لنفسه ومن ضل فضالله عليه أما اهلل فال تنفعه هداية من اهتدى وال يضره ضالل من ضل فقال: ڭۇ ۇۆ ۆۈ ۈ ۇٴ ۋ ۋ ۅ ]اإلسراء: 15 [

17 وقال : 16 ]اإلسراء:.]82 ے ە ە ہ ہ ہ ہ ھ ھ ھ ے ے ے وقال : ڍڍ ڌڌڎ ڎڈ )4( ڈژژڑ ويف الحديث عن النبي«فيما روى عن اهلل أنه قال:... يا عبادي إن كم لن تبلغوا ضر ي فتضروين ولن تبلغوا نفعي فتنفعوين يا عبادي لو أ ن أو لكم وآخركم وإنسكم وجن كم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك يف ملكي شيئ ا يا عبادي لو أن أو لكم وآخركم وإنسكم وجن كم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئ ا«. ]أخرجه مسلم يف صحيحه رقم: )2577([ هذه اآلية الكريمة فيها بيان مكانة القرآن وعظيم شأنه فإن اهلل جعل فيه الشفاء للمؤمنين وخص المؤمنين ألهنم يقب لون على هداياته ويحرصون على االنتفاع به واالستشفاء بكتاب اهلل بخالف الظالمين إما باإلعراض عن اإليمان بالقرآن أصال أو باإلعراض عن العمل بكتاب اهلل فإنهم ال ينتفعون به ولهذا قال : ھ ے ے ے ے ألن قلوهبم لم تقب ل على القرآن ولم تحرص على االستشفاء به واالنتفاع. الوعظ: هو بيان الحكم مقرونا بالرتغيب والترهيب فالقرآن موعظة ألنه جمع بين األوامر والنواهي وبين الرتغيب والترهيب والبشارة والنذارة والرجاء والخوف. وقوله: ڎ ڈ فيه زيادة شرف هذا الكتاب العظيم وأن ما فيه من وعظ وترغيب وترهيب ورجاء وخوف كله من اهلل تزكية للعباد وهداية وصالحا. )4( أي: شفاء لما فيها من أسقام وأمراض وأمراض القلب نوعان: * مرض الشبهات: وهي األمراض التي تقدح يف عقيدة اإلنسان وإيمانه. * ومرض الشهوات: وهي التي تقدح يف إرادة اإلنسان وعمله. والقرآن شفاء من كال المرضين.

18 ۅ ۅ ۉ ۉ ې ې ې 17 ڑک ک ]يونس: 57[. وقال : ې ى ى ي ا )4(... ي اي ەي ە ي وي وي ۇي ۇ فالهداية بما دل عليه القرآن من علم وعمل والرحمة: بما يرتتب على العلم بالقرآن والعمل به من آثار طيبة وثمار مباركة وعوائد حميدة على العاملين به يف الدنيا واآلخرة. ألن فيه الحجج الساطعات والبينات الواضحات التي تقوم هبا الحجة وتزول المعذرة ولهذا فإن من بلغه القرآن فقد قامت عليه الحجة لقوله تعالى: ٿٿ ٿ ٿ فالقرآن برهان وحجة واضحة على وجوب توحيد اهلل وإخالص الدين له وإفراده وحده بالعبادة وهذا هو مقصود القرآن الذي ألجله أنزل وفيه براهين واضحة ودالئل بينة على ضرورة توحيد اهلل تعالى وذلك ال خفاء فيه وال التباس. أي: ضياء يهتدى به ويستبين به صاحبه طريق الهداية وتنجلي عنه ظلمات الجهل و الضالل والباطل كما قال تعالى: ٱ ٻ ٻ ٻٻ پپ پ پڀڀ ڀ ڀٺٺٺٺٿٿٿٿٹ ٹ ]الشورى: 52 [. )4( ذكر اإليمان به واالعتصام به وهذه اآلية نظير قوله : ي ا ي ە ]الحج: 87[. ي ە ي و ي ۇ ي ۇ ي ۆ ي ۆ ي و واالعتصام باهلل: هو صدق اللجوء إليه وتمام التوكل عليه وتفويض األمر إليه. وقد ورد االعتصام يف نصوص الوحيين على وجهين: - اعتصام باهلل تعالى كما يف هذه اآلية. - واعتصام بحبل اهلل كما يف اآلية الثانية التي أوردها المصنف: ڦ ڄ ڄ ڄ ڄ ڃ.

19 ڦ 18 ي ۆ ي ۆ ي ۈي ۈ ي ې ي ېي ېي ى ي ى ]النساء: [. وقال : ڦڄڄڄڄ ڃ ]آل عمران: 103 [ وحبل اهلل تعالى: هو القرآن. وقال : ٹٹڤڤ ڤڤ )4(... ڦ وال نجاة للخلق إال بهذين االعتصامين: 1- اعتصام باهلل بتفويض األمور إليه وحسن التوكل عليه وتمام االستعانة به. 2- واعتصام بحبله بالتمسك بكتاب اهلل وسنة نبيه ودينه وصراطه المستقيم. عن زيد بن أرقم أن النبي قال:»كتاب اهلل حبل ممدود من السماء إلى األرض«. ]أخرجه الرتمذي )3788( وصححه األلباين يف»الروض النضير«)977([ فال أحسن حديثا من القرآن يف حسن مبانيه وتمام معانيه ودالالته وكمال هداياته فال يتطرق إليه خطأ وال يأتيه الباطل من بين يديه وال من خلفه تنزيل من حكيم حميد. التشابه الذي وصف به القرآن نوعان: التشابه العام: وهو ما وصف به القرآن كله يف قوله: ڤ ڤ ومعنى كون كله القرآن متشاهبا أي: متجانس يؤيد بعضه بعضا ويشهد بعضه بعضا وليس فيه تناقض وال اضطراب كما قال تعالى: چچ چڇڇڇڇ ڍڍڌ ڌڎ ڎ ڈ ]النساء: 82 [. التشابه الخاص: كما يف قوله: ڻڻ فالمراد به: التشابه يف معاين بعض اآليات بأن يخفى على بعض الناس دون بعض لكون معناها ليس ظاهرا لكل أحد. )4( قوله: أي: تثنى فيه القصص واألخبار واألوامر وأوصاف الرب وبيان عظمته وجالله وتكرر لتفهم وتعقل.

20 19 چڇ ڄ ڃڃڃ ڃچچ ڦ ڦڦ ڄڄڄ ڌ ڎڎ ڈڈ ژ ژ ]الزمر: 23 [. ڇ ڇڇ ڍ ڍڌ )5( )4( ڃڃ ڃڃ وقال : ڄڄڄڄ. ( ۆ )6 )7(... وقال : ي ى ي ي بجبح بخبم بى بي فالقرآن فيه مواضع تشتمل على تخويف وهتديد وقوارع وزواجر وذكر العقوبات والسخط واالنتقام والنار وأهوالها فإذا قرأ أهل اإليمان تلك اآليات لحق قلوبهم من الخوف ما لحقها حتى إن جلودهم تقشعر من خشية اهلل تعالى وخوفا من عقوبته. أي: لما يف القرآن من آيات الرجاء والرحمة والثواب فالمؤمنون مع القرآن بين الخوف والرجاء وبين الرغبة والرهبة تمر عليهم آية الوعيد فيخافون وتمر آية الوعد فيرجون رحمة اهلل كما قال : ي ۈ ي ۈ ي ې ي ېي ې ي ىي ىي ى ی ی ی ی ]الحجر: [. فيه: أن الهداية منة إلهية وتوفيق رباين وتفضل من اهلل على من شاء من عباده فهو يختص برحمته من يشاء. )4( أي: عظيم الربكة كثير الخير والفائدة والمنفعة فيه صالح العباد ورفعتهم يف دنياهم وأخراهم فهو كتاب مبارك. )5( أي: يتأملوا يف دالالته ليتحقق لهم االنتفاع واالرتفاع. فالقرآن ال تتحقق الفائدة المرجوة منه إال بالتدبر ثم تأيت الثمرة وهي العمل بالقرآن فيكون المرء بذلك من أهل القرآن. )6( فيعملون ألبابهم وعقولهم تذكرا وتفكرا وتأمال يف معاين القرآن ودالالته. )7( فأنزل اهلل كتابه بلسان عربي مبين ونوع يف أساليب الوعيد فتارة بالتهديد وتارة بالتخويف وهكذا. [ ص : 29

21 20 ]طه: 113 [. تخ تم تى تي تجتح ثم إن اهلل تعالى وعد لمن استمع إلى كالمه فأحسن األدب عند استماعه باالعتبار الجميل ولزوم الواجب با تباعه والعمل به أن يب شره منه بكل خير ووعده على ذلك أفضل ال ثواب فقال : ہ ہ )5( )4( ھ ہ ہ ھ ھ )7( )6( ]الزمر: 17 -.]18 ے ے ے ڭڭ ڭ ڭ ۇ ۇ ھ وذلك بوقوفهم على ما يف القرآن من وعيد وهتديد وتخويف فيتقون اهلل ويتقون عقوبته ويتقون يوم الرجوع إليه والنار التي أعدها اهلل للظالمين. أي: تغيرا وصالحا بذكر اهلل واإلقامة على طاعته. أي: أن من أكرمه اهلل بحسن االستماع واإلنصات والتأمل لمعاين القرآن ودالالته وهداياته ثم عقل عن اهلل تعالى الخطاب وفهم المراد ثم جاهد نفسه على العمل بالقرآن الكريم كان بذلك من أهل القرآن الذين هم أهل اهلل وخاصته الذين وعدهم اهلل بكل خير وفضل وثواب يف الدنيا واآلخرة. )4( هذه البشارة تشمل كل خير ورفعة وفالح وسعادة يف الدنيا واآلخرة. ألن القاعدة عند أهل العلم: أن حذف المتعلق يفيد العموم. ]انظر:»القواعد الحسان«للسعدي )ص 43 ([ )5( أي: القرآن الكريم أي: يحسنون استماعهم للقرآن و دبت ألنفسهم لعقل دالالته وهداياته. رهم معانيه ومجاهدهتم )6( أي: يعملون به ويقتدون هبداياته كما قال : ي و}ي ا ي ا ي ە ي ە ي و ي ۇ {]سورة الزمر: 55 [. )7( قوله: ے أي: الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه وقوله: ڭ ڭ ۇ ۇ أي: هؤالء هم الذين من اهلل عليهم هبذه الهداية العظيمة هم أولو العقول الرصينة واأللباب.

22 21 وقال : ۈ ۇٴ ۋ ۋ ۅ ۅ ۉ ۉ ې ې ې ې ى ىي ا ي ا ي ە ي ە ي و ي و ي ۇ ي ۇ ي ۆ ي ۆ ي ۈ ي ۈ ي ې ي ې ي ې ي ى ]الزمر: [. قال محمد بن الحسين : فكل كالم ربنا حسن لمن تاله ولمن استمع إليه وإ نما هذا -واهلل أعلم- صفة قوم إذا سمعوا القرآن ي تبعون من القرآن أحسن ما يتقربون به إلى اهلل مم ا دل هم عليه موالهم الكريم يطلبون بذلك رضاه ويرجون رحمته سمعوا اهلل قال: ۆ ۆ ۈ ۈ ۇٴ ۋ ۋ ۅ. فكان حسن استماعهم يبعثهم على التذكر فيما لهم قال: ۋ ۋ ۅ ۅ ۉ. وعليهم وسمعوا اهلل فكل كالم رب نا حسن لمن تاله ولمن استمع إليه... وذلك ألن ما يف القرآن قوله: من أوامر ونواه متفاضلة فهم يجاهدون أنفسهم على ضبط الواجبات والفرائض والبعد عن المحرمات ثم ال يكتفون بذلك بل يبحثون أيضا عن الرفعة والعلو يف هذا الباب فيجاهدون أنفسهم على المسابقة بالخيرات والمنافسة يف فعل الرغائب والمستحبات فهم يستمعون القول فيتبعون أحسنه. حسن اإلنصات واالستماع والتدبر والتأمل سبيل لالهتداء بالقرآن واالنتفاع به أما إذا هذ القرآن هذ الشعر -وسيأيت ذم من كان كذلك- ولم يفكر أصال يف أن يعقل عن اهلل الخطاب فمثل هذا ال تتحقق له هدايات القرآن ألن هدايات القرآن تحتاج من العبد إلى حسن إنصات وحسن تدبر لكالم اهلل ليتم له بذلك عقل معاين القرآن ومن ثم االهتداء هبدايات القرآن فيعرف ما له وما عليه. قال ابن القيم :»فاإليمان بالوعد والوعيد وذكره شرط يف االنتفاع بالعظات واآليات والعرب يستحيل حصوله بدونه«. ]»مدارج السالكين«)446/1([

23 22 ث وقد أخبرنا اهلل عن الجن يف حسن استماعهم القرآن واستجابتهم لما ندبهم إليه م رجعوا إلى قومهم فوعظوهم بما سمعوا من القرآن بأحسن ما يكون من الموعظة. ٺ... قال اهلل : ٱ ٻ ٻ ٻ ٻ پ پ پ پ ڀ ڀ ڀ ڀ أورد هذا المثال العظيم يف بيان أهمية حسن االستماع للقرآن وكيف أن حسن االستماع يفتح للعبد -بإذن اهلل - باب الهداية والرفعة يف الدنيا واآلخرة فذكر قصة هؤالء النفر من الجن الذين صرفهم اهلل إلى نبيه محمد والنبي مبعوث للثقلين: اإلنس والجن أ ما دعوته ليستمعوا القرآن. لإلنس: فاألمر فيها واضح حيث كان يأتيهم يف مجالسهم وبيوهتم وأماكن اجتماعهم ويدعوهم لدين اهلل. وأما الجن: فهم خلق آخر يرون اإلنس واإلنس ال يروهنم ولهذا لما كان مبعوثا إلى الثقلين هيأ اهلل ما يتحقق به بلوغ دعوته ف صري ف إليه من الجن من يستمعون تالوته وكالمه ويرجعون رسال ودعاة إلى أقوامهم كما ورد يف اآلية. قالئل ثم لو تأملت يف هذه الحادثة لوجدت أن هؤالء النفر من الجن مكثوا لحظات يحسن استماع فأحسنوا االستماع فانتفعوا ونفعوا وكم من إنسان سمع القرآن! ولكن من القرآن ومن يحسن التأمل والتدب ر! فهؤالء يف مجلس واحد أحسنوا استماع القرآن فبقي عملهم العظيم وموقفهم الجليل ذكرا يتلى يف كالم اهلل وتحولوا إلى دعاة إلى دين اهلل وإلى توحيد اهلل بقوة كما سرتى يف اآليات التي ساقها المصنف. هبذا وصفوا القرآن بقولهم: ڀ ڀ أي: عجيبا يف جمال مبانيه وكمال معانيه وعظم دالالته وجمال مقاصده وغاياته بما يبهر العقول ويدعو من يستمع إليه إلى حسن اإليمان والتصديق وتمام االنقياد والقبول.

24 ٿ ٿ ٿ ٺ ٺ ٺ ]الجن: 2-1 [. ٿ ٹ ٹ ٹ 23 وصفوه بأنه كتاب هداية إلى الرشد والرشد: كلمة جامعة يف مدلولها دالة على الكمال يف العلم والعمل فيما يدعو إليه من علم وما يدعو إليه من عمل ألن الرشد تارة يذكر مقرونا بالهداية والهدى وتارة يذكر وحده كما يف هذه اآلية. فإذا ذكر مقرو نا بالهداية فالهداية أو الهدى يراد به: العلم النافع والرشد يراد به: العمل الصالح وإذا ذكر الرشد وحده شمل تجمع تمام العلم وتمام العمل. األمرين معا فكلمة الرشد كلمة جامعة فلم يقولوا: ث) م آمنا( بل عطفوا بالفاء التي تفيد الفورية أي: أنهم أقبلوا بسرعة على هذا القرآن واإليمان به وتحقق لهم التأثر الفوري واالنتفاع به. هذا دليل واضح على قوة إيمانهم وتمكنه من قلوهبم ويؤكد ذلك قولهم: ٹ ٹ ٹ فاهلل يهدي القلب بالقرآن وقد يبلغ اإلنسان يف ذلك مرتبة عظيمة. وهذا أيضا نستفيد منه أن اإليمان قد يبلغ قوة عظيمة جدا يف القلب يف لحظات إذا من اهلل على هذا القلب وفتح عليه حسن االهتداء هبدايات القرآن فإنه يقف على الرباهين التي تستولي على القلب ويكون لها سلطة عليه فهؤالء النفر ما إن استمعوا إلى القرآن حتى وجد عندهم هذا اإليمان القوي المبني على البرهان. وانظر مثاال شبيه ا بهذا وقريب ا منه: وهو إيمان السحرة الذين جمعهم فرعون وكانوا خلقا كثيرا فقال بعض المفسرين -واهلل أعلم بذلك-: إن عدد من جمعهم من السحرة بلغوا سبعين ألفا وقيل غير ذلك ]تفسير الطربي 107/16[. وكانوا من كبار السحرة وعتاولتهم وأهل الباع الطويل يف السحر ولكن لما رأوا تلك اآلية الباهرة والحجة الظاهرة والبرهان القاهر الساطع البين وهم أهل خربة ودراية يميزون بين السحر والتخييل وبين هذه الحقيقة التي بهرهتم ورأوها.

25 24 وقال : ٱٻٻٻٻ پپپپڀ ڀ ڀ ٿ ٿٹٹٹٹڤ ڤ ڤ ٺٺٺٺٿ ٿ ڤ ڦ ڦ ڦ ڦ ڄ ڄ ڄ ڄ ڃ ڃ چڇڇڇڇڍڍڌڌ ڎ ]األحقاف: [. ڃ ڃ چ چ چ )4(... وقد قال اهلل يف سورة ( ٱ ٻ ٻ ٻ( ففي أول النهار يف ضحى يوم الزينة -قيل: يوم العيد- كانوا كفرة أشرارا ويف آخر النهار صاروا مؤمنين بررة بل كان إيمانهم أقوى ما يكون حتى إن فرعون لما هتددهم بالقتل وتقطيع األيدي واألطراف وتصليبهم يف جذوع النخل لم يبالوا بذلك التهديد بل ثبتوا على إيماهنم وقالوا لفرعون: ۇٴ ۋ ۋ ۅۅ ۉ ۉ ې ې ې. وهذا يفيد أن القرآن له تأثير وهدايات القرآن وحججه لها تأثير عظيم جدا على القلوب وأن الحجة والبرهان وصف( )3 يستوليان على القلب فيتمكن اإليمان منه تمكنا عجيبا. ) 1 (قوله: ڀ ڀ هذا بداية التوفيق اإلنعام وهو حسن اإلنصات واالستماع. أي: من مجلس واحد ولوا إلى قومهم منذرين وصاروا دعاة. وا القرآن بأنه يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم فوصفوه بأنه كتاب هداية وهدايته للحق وإلى )4( الطريق المستقيم المفضي إلى جنات النعيم. المجيد هنا: وصف للقرآن والمجد يف كالم العرب: الشرف الواسع. ورجل ماجد: مفضال كثير الخير شريف والمجيد: فعيل منه للمبالغة وقيل: هو الكريم الفعال. ]النهاية يف غريب الحديث 298/4[. فالقرآن فيه سعة يف معانيه ودالالته وحججه وبيناته وخيراته وبركاته ومنافعه العظيمة وفوائده الغزيرة فهو كتاب مجيد.

26 25 ما دل نا على عظيم ما خلق من ال سموات واألرض وما بينهما من عجائب حكمته يف خلقه ث م ذكر الموت وعظ م شأنه وذكر الن اروعظ م شأنها وذكر الجنة وما أع د )4( فيها ألوليائه وقال-عز من قائل-: سحسخ سمصحصم ضج إلى آخر اآلية. بين اهلل يف هذه السورة ما يدل على عظمته فعدد أنواعا من المخلوقات دعوة للعباد أن يتفكروا يف هذه المخلوقات تفكرا يهديهم لعظمة خالقها وكمال مبدعها. كما قال تعالى: ڄ ڄڄ ڃڃڃ ڃچچ چ. كما يف قوله تعالى: ي ې ي ې ي ى ي ى ي ى ی ی ی ی وهذا فيه بيان لسعة النار وأنها مهما يلق فيها تطلب الزيادة تقول: هل من مزيد واهلل وعدها أن يمألها ووعد الجن ة أيضا أن يمألها كما قال تعالى: ٹ ٹ ڤ ڤ ڤ ڤ ڦ ڦ ڦ ڦ. وجاء يف الحديث عن نبينا قال: يضع رب العز ة فيها قدمه فتقول: قط البخاري رقم: )6661 ( ومسلم رقم: )2848( واللفظ للبخاري[. ومعنى قوله : فتقول: قط قط ال تزال جهن م تقول: هل من مزيد حت ى قط وعز تك ويزوى بعضها إلى بعض أي: حسبي ويكفيني.. ]أخرجه ومعنى )يزوى( أي: يجمع ويضم فتلتقي وتنضم على من فيها وهذا هو امتالؤها. وأما الجن ة فإنه يبقى فيها فضل فيخلق اهلل خلقا فيسكن هم فضل : الجن ة قال وال يزال يف الجنة فضل حتى ينشئ اهلل لها خلق ا فيسكنهم فضل الجن ة. ]أخرجه البخاري )7384( ومسلم )2848( واللفظ له[. )4( كما يف قوله : ي ح ي م ي ى ي ي بج بح بخ بم بى بي تج تح تخ تم تى تي ثج ثم ثى ثيجح جم حجحم خج خح خمسج سح سخ سم صح صم ضج.

27 26 ثم قال بعد ذلك ك له: ٺ ٿ ٿ ٿ ٿ ٹ ٹ ٹ ٹ ڤ ڤ ڤ ڤ فأخبر -ج يسمع لينتفع ثم إن ]ق: 36 [. ل ذكره- أن المستمع بأذنيه ينبغي له أن يكون مشاه دا بقلبه ما يتلو وما بتالوته للقرآن وباالستماع ممن يتلوه. ث ح اهلل )4( گ گ گ ڳ ڳ ]محمد: 24 [. خلقه على أن يتد بروا القرآن فقال : ک گ أي: بعد هذا البيان الذي يف أول السورة من الدعوة إلى التأمل والتفكر يف هذه المعاين الموقظة للقلوب قال تعالى: ٺ ٿ ٿ ٿ ليس لكل أحد وإنما ٿ ٹ ٹ ٹ أي: يعقل ٹ ڤ ڤ باإلنصات وحسن االستماع ڤ ڤ أي: حاضر القلب منتبه متيقظ. ومن ذلك-مثال- قول حنظلة األسدي يف وصف مثل هذه الحال: رسول اهلل يذكرنا بالنار والجنة حتى كأنا رأي عين... أي: كأنا على حال من يراها بعينه وهذه مشاهدة بالقلب. ]أخرجه مسلم )2750([. نكون عند يبين اإلمام اآلجري أهمية العناية بتدبر القرآن وأن التدبر للقرآن مفتاح الفهم عن اهلل تعالى وعقل الخطاب ومن ثم االمتثال واالتباع فهي أمور ينبني بعضها على بعض. )4( ولهذا جاء يف القرآن يف مواضع منه حث على ذلك ومن ذلك هاتان اآليتان اللتان ساقهما المصن ف : وهما قول اهلل : ک گ گ گ گ ڳ ڳ وقول اهلل : چ چ چڇ ڇ ڇ ڇ ڍ ڍ ڌ ڌ ڎ ڎ ڈ. ومثلهما قوله تعالى: ڻە ە وقوله تعالى: ڄڄڄڄڃ ڃ ڃڃ چ.

28 27. وقال : چچ چڇڇ ڇڇڍڍڌڌ ڎڎڈ وقول اهلل تعالى: ک گ گ هذا فيه ح ث على تدبر القرآن من أجل أن يعقل الخطاب عن اهلل ويفهم المراد. وقوله : گ گ ڳ ڳ أي: أن ما على القلوب من أقفال وحجب تحول بين العبد وبين فهم القرآن وتدبره فإذا فتحت األقفال ورفعت الحجب حصل التدبر و عقل الخطاب. ويف هذا يقول ابن القيم : فلو رفعت األقفال عن القلوب لباشرهتا حقائق القرآن واستنارت فيها مصابيح اإليمان. ]»مدارج السالكين«)437/3([. وهذه األقفال والحجب: هي الغفلة وااللتهاء بالدنيا وعطب القلب بمرض الشبهة أو مرض الشهوة فإن هذه كلها حواجز وحوائل فتحتاج من العبد إلى مجاهدة للنفس لتصفية القلب من هذه األدران ومجاهدته على االستشفاء بالقرآن بحيث يتوب إلى اهلل من الذنوب التي تمرض القلوب وتسقمها ويجاهد نفسه على فهم كالم اهلل حتى يعقل عن اهلل الخطاب وحتى يعمل هبذا القرآن الذي إنما أنزل ليعمل به. يف هذه اآلية أمر بتدبر القرآن كله المتشابه منه والمحكم فتدبر المحكم بفهم معناه وعقل داللته والعمل هبداياته. وتدبر المتشابه يكون برده إلى المحكم ليتبين معناه وليس كما يفعل من يف قلوهبم زيغ فإنهم يتتبعون المتشابه ے ے ے ے ]آل عمران: 7 [. وإذا كان الن اس يحرصون على فهم الكتب المؤلفة يف علوم الدنيا كالطب والهندسة ونحوهما فال يكتفون بمجرد قراءهتا بل يجتهدون يف فهمها على أكمل وجه ليتمكنوا من االنتفاع بمعانيها فكيف األمر بكتاب اهلل العظيم الذي أنزله رحمة وشفاء وهداية وصالحا للعباد!

29 28 قال محمد بن الحسين: أال ترون -رحمكم اهلل- إلى موالكم الكريم كيف يحث خلقه على أن يتد بروا كالمه ومن تد بر كالمه عرف ال ر ب وعرف عظيم سلطانه وقدرته وعرف عظيم تفضله على المؤمنين وعرف ما عليه من فرض عبادته فألزم نفسه الواجب فحذر م ما ح ذره مواله الكريم ورغب فيما ر غبه ومن كانت )4( هذه صفته عند تالوته للقرآن وعند استماعه من غيره... فإن أعظم ما اشتمل عليه القرآن هو معرفة اهلل ومعرفة أسمائه الحسنى وصفاته العال. ف( األمور التي اشتمل عليها القرآن وتدور عليها معانيه ثالثة: األمر األ ول: التعريف بالرب المعبود وأسمائه وصفاته وأفعاله فهو تعريف به 2( حتى تقبل القلوب إليه تعظيما وإجالال ومحبة ورجاء وخوفا. واألمر الث اين: التعريف بالطريق الموصل إليه باتباع المأمورات واجتناب المنهيات. واألمر الث الث: بيان ما أعده اهلل من ثواب لمن أطاعه وعقاب لمن عصاه. فهذه محتويات القرآن جملة وأعظم ما فيه: التعريف بالرب ولهذا كانت سورة اإلخالص تعدل ثلث القرآن ألهنا أخل صت لبيان صفة الرب. ولهذا يحتاج قارئ القرآن أن يتأمل كتاب اهلل يف المواضع التي ترد فيها األوامر والن واهي ليجتهد يف امتثال المأمور واجتناب المحظور. قال عبد اهلل بن مسعود : إذا سمعت اهلل يقول: ڭ ڭ ڭ فأرعها سمعك فإنه خير يأمر به أو ش ر ينهى عنه. ]أخرجه نعيم بن حماد يف الزهد )36([ )4( فالتدبر يكون عند التالوة وعند االستماع أيضا ويف جميع األوقات لتحصل الفائدة وتفهم المعاين ويعقل الخطاب الرباين.

30 ق( كان القرآن له شفا ء فاستغنى بال مال وعز 29 بال عشيرة وأنس بما يستوحش )4( منه غيره... وأولى األوقات للتدبر والتفكر يف القرآن عند أداء الصلوات الخمس المكتوبة ألهنا أعظم األركان بعد التوحيد كما جاء يف الحديث القدسي: ما تقر ب إل ي عبدي بشيء أحب إ لي مم ا افترضت عليه. ]أخرجه البخاري رقم: )6502([ وال شك أن المجاهدة على تدبر القرآن يف الصالة يعترب من أنفع األسباب يف تحقيق الخشوع فيها وحضور القلب وهذا مما يحقق للعبد كمال الثواب وعظيم األجر يف صالته فليس للمرء من صالته إال ما عقل منها. قال شيخ اإلسالم ابن تيمي ة : وما ورد من الفضل لقارئ القرآن يتناول المصلي أعظم مما يتناول غيره. ]»مجموع الفتاوى«)23 /282([ إلى أن االستشفاء بالقرآن ال يقتصر على األمراض هذا تنبيه من المصنف الحسية بل االستشفاء بالقرآن يعم األمراض المعنوية أيضا كأمراض الشهوات والشبهات والتفريط يف الطاعات... وغير ذلك من األمراض وتدبر كتاب اهلل وتأمله والعمل بما فيه عالج لذلك كله. وله: فاستغنى بال مال أي: أغناه اهلل تعالى بما آتاه من قرآن وفهم له وتدبر لمعانيه. 2( استغنى أي: كان القرآن غن ى له وأعظم الغنى غن ى القلب وغن ى القلب ثمرة من ثمار فهم القرآن وتدبره والعناية به. أي: كان ذا عزة ومنعة وهيبة كما قال عمر بن عبد العزيز :»ومن خاف اهلل أخاف اهلل منه كل شيء ومن لم يخف اهلل خاف من كل شيء«]أخرجه البيهقي يف الشعب )304/2([ )4( أي: ال يصيب قلبه الوحشة ألن عنده األنس بكتاب اهلل أينما كان وأينما حل.

31 30 وكان همه عند التالوة للسورة إذا افتتحها: متى أ تعظ بما أتلو ولم يكن مراده متى أخ مت ن أل السورة وإن ما مراده: متى أعقل عن اهلل -ج لت عظمته- الخطاب متى أزدجر متى أعت ر ب تالوة القرآن عبادة والعبادة ال تكون بغفلة واهلل المو فق لذلك. هذه عالمة ذكرها ألهل تدبر القرآن فيكون مرادهم عندما يبدؤون السورة: أن يفهموا ما دلت عليه وأن يعقلوا الخطاب الذي تضمنته وأن يفهموا المراد وليس همهم متى ختم السورة ألن من الناس من يقرأ السورة إلى تمامها ويمر بأوامر كثيرة يف السورة ويمر بنواه كثيرة وكأهنا ال تعنيه أو كأهنا خطاب لغيره أو ليست مطلوبة منه وإنما المطلوب منه مجرد القراءة فقط لهذه اآليات. وهذا معنى قول الفضيل بن عياض : قراءته عمال [ اقتضاء العلم العمل للخطيب البغدادي ص: 75 [. إنما أنزل القرآن ليعمل به فاتخذ الناس فالمنهج الصحيح والمسلك القويم عندما يقرأ: هو أن يقرأ القرآن ليعقل عن اهلل مراده ويتدبر هداياته فيجعل همه عند التالوة: )متى أتعظ بما أتلو وأعترب ( وال يكون همه: )متى أختم السورة (. فالقرآن فيه زواجر وفيه مواعظ وعرب وعظات فالمقام يحتاج إلى مجاهدة للنفس على تحقيق هذه المعاين. بل ال بد يف العبادة من حضور القلب وقد بين العالمة ابن القيم الثمار والفوائد التي تجنى من تدبر القرآن يف فصل عظيم جدا من كتاب مدارج السالكين )449/1( أسوقه ألهميته:

32 ڻ ە ە 31 ق ل ا : فصل: وأما التأمل يف القرآن: فهو تحديق ناظر القلب إلى معانيه وجمع الفكر على تدبره وتعقله وهو المقصود بإنزاله ال مجرد تالوته بال فهم وال تدبر. قال اهلل تعالى: ڄ ڄ ڄ ڄ ڃ ڃ ڃ ڃ چ ]ص: 29 [. وقال تعالى: ک گ گ گ گ ڳ ڳ ]محمد: 24 [. وقال تعالى: ]المؤمنون: 68 [. وقال تعالى: ڌ ڎ ڎ ڈ ڈ ژ ]الزخرف: 3 [. وقال الحسن: نزل القرآن ليتدبر ويعمل به فاتخذوا تالوته عمال. فليس شيء أنفع للعبد يف معاشه ومعاده وأقرب إلى نجاته: من تدبر القرآن وإطالة التأمل وجمع الفكر على معاين آياته فإهنا تطلع العبد على معالم الخير والشر بحذافيرهما وعلى طرقاهتما وأسباهبما وغاياهتما وثمراهتما ومآل أهلهما وتتل يف يده مفاتيحكنوز السعادة والعلوم النافعة وتثبت قواعد اإليمان يف قلبه وتشيد بنيانه وتوطد أركانه وتريه صورة الدنيا واآلخرة والجنة والنار يف قلبه و حضرت ه بين األمم وتريه أيام اهلل فيهم وتبصره مواقع العبر وتشهده عدل اهلل وفضله وتعرفه ذاته وأسماءه وصفاته وأفعاله وما يحبه وما يبغضه وصراطه الموصل إليه وما لسالكيه بعد الوصول والقدوم عليه وقواطع الطريق وآفاهتا. وتعرفه النفس وصفاهتا ومفسدات األعمال ومصححاهتا وتعرفه طريق أهل الجنة وأهل النار وأعمالهم وأحوالهم وسيماهم ومراتب أهل السعادة وأهل الشقاوة وأقسام الخلق واجتماعهم فيما يجتمعون فيه وافرتاقهم فيما يفرتقون فيه.

33 32 وبالجملة: تعرفه الرب المدعو إليه وطريق الوصول إليه وما له من الكرامة إذا قدم عليه ا.ه. فبين ابن القي م يف الكالم السابق المحاور الثالثة التي تدور عليها معاين القرآن وهي: األول: الث اين: الث الث: تعرفه الرب المدعو إليه. وطريق الوصول إليه. وما له من الكرامة إذا قدم عليه. ثم قال يف تتمة كالمه السابق: - ما يدعو إليه الشيطان. - والطريق الموصلة إليه. وتع رفه يف مقابل ذلك ثالثة أخرى: - وما للمستجيب لدعوته من اإلهانة والعذاب بعد الوصول إليه. فهذه ستة أمور ضروري للعبد معرفتها ومشاهدهتا ومطالعتها. فتشهده اآلخرة حتى كأنه فيها وتغيبه عن الدنيا حتى كأنه ليس فيها وتميز له بين الحق والباطل يف كل ما اختلف فيه العالم فتريه الحق حقا والباطل باطال وتعطيه فرقانا ونورا يفرق به بين الهدى والضالل والغي والرشاد وتعطيه قوة يف قلبه وحياة وسعة وانشراحا وبهجة وسرورا فيصير يف شأن والناس يف شأن آخر. فإن معاين القرآن دائرة على التوحيد وبراهينه والعلم باهلل وما له من أوصاف الكمال وما ينزه عنه من سمات النقص وعلى اإليمان بالرسل وذكر براهين صدقهم وأدلة صحة نبوهتم والتعريف بحقوقهم وحقوق مرسلهم وعلى اإليمان بمالئكته وهم رسله يف خلقه وأمره وتدبيرهم األمور بإذنه ومشيئته وما جعلوا عليه من أمر العالم العلوي والسفلي وما يختص بالنوع اإلنساين منهم من حين يستقر يف رحم أمه إلى يوم يوايف ربه ويقدم عليه.

34 33 حد ثنا أبو بكر عبد اهلل بن مح مد بن عبد الحميد الواسط ي قال: ثنا زيد بن أخزم قال: ثنا محمد بن الفضل قال: ثنا سعيد بن زيد عن أبي حمزة عن إبراهيم عن علقمة عن عبد اهلل يعني ابن مسعود قال: ال تنثروه نثر ال دقل... وعلى اإليمان باليوم اآلخر وما أعد اهلل فيه ألوليائه من دار النعيم المطلق التي ال يشعرون فيها بألم وال نكد وال تنغيص وما أعد ألعدائه من دار العقاب الوبيل التي ال يخالطها سرور وال رخاء وال راحة وال فرح وتفاصيل ذلك أتم تفصيل وأبينه. وعلى تفاصيل األمر والنهي والشرع والقدر والحالل والحرام والمواعظ والعبر والقصص واألمثال واألسباب والحكم والمبادئ والغايات يف خلقه وأمره. فال تزال معانيه تن ضه العذاب الوبيل و حت العبد إلى ربه بالوعد الجميل وتحذره وتخوفه بوعيده من ثه على التضمر والتخفف للقاء اليوم الثقيل وتهديه يف ظلم اآلراء والمذاهب إلى سواء السبيل وتصده عن اقتحام طرق البدع واألضاليل وتبعثه على االزدياد من النعم بشكر ربه الجليل. وتبصره بحدود الحالل والحرام وتوقفه عليها لئال يتعداها فيقع يف العناء الطويل وتثبت قلبه عن الزيغ والميل عن الحق والتحويل وتسهل عليه األمور الصعاب والعقبات الشاقة غاية التسهيل وتناديه كلما فترت عزماته وونى يف سيره: تقدم الركب وفاتك الدليل فاللحاق اللحاق والرحيل الرحيل. وتحدو به وتسير أمامه سير الدليل وكلما خرج عليه كمين من كمائن العدو أو قاطع من قطاع الطريق نادته: الحذر الحذر فاعتصم باهلل واستعن به وقل: حسبي اهلل ونعم الوكيل. ويف تأمل القرآن وتدبره وتفهمه أضعاف أضعاف ما ذكرنا من الحكم والفوائد. اه أي: ال تنثروا القرآن نثر الد قل وال دقل هو: التمر اليابس وإذا كان الدقل الذي هو التمر اليابس يف عذقه ثم هز العذق بشدة انتثر التمر الذي فيه.

35 34 وال تهذوه ه ذ ال شعر آخر. )4( السورة قف وا عند عجائبه وحر كوا به القلوب وال يكن هم أحدكم أي: ال يكن شأنكم مع القرآن كمثل الذي بيده عذق يابس -وهو من رديء التمر- ثم نفضه بشدة فإنه سيتناثر ويتساقط هنا وهناك. ومقصوده: الحث على العناية بآيات القرآن وتدبرها على مهل وأال تقرأ على عجل دون تفكر وتعقل لمضامينها. بأن يؤتى به بسرعة وهذرمة والتي ال ينتفع معها بالقراءة وقد تسبب خلال يف الحروف. ألن القرآن مليء بالعجائب يف عظم دالالته ومعانيه ومقاصده وجمال حججه وقوهتا. أي: حركوا قلو كب م بقراءة القرآن وال يمكن للقلوب أن تتحرك إال بتدبر القر ن.آ )4( أي: عندما يبدأ التالوة ال يكن همه: متى أختم السورة وليكن همه: متى أعقل وأتعظ وأنتفع وأزدجر وأعترب وصح أن رجال قال البن مسعود : إ ني أل قرأ المفصل في ركعة فقال عبد اهلل: هذا كهذ الشعر! إن أقواما يقرؤون القرآن ال يجاوز تراقيهم ولكن إذا وقع في القلب فرسخ فيه نفع... ]أخرجه مسلم يف صحيحه رقم:) 822 ([. فهذا يعني أن الرجل يقرأ قراءة سريعة متعجلة قد تخلو من التدبر والتفكر وفهم المعاين فقال له ابن مسعود : وهذا وصف وصف به النبي هذا كهذ الشعر! إن أقواما يقرؤون القرآن ال يجاوز تراقيهم. الخوارج فقال للصحابة ڤ: يخرج فيكم قوم تحقرون صالتكم مع صالتهم وصيامكم مع صيامهم وعملكم مع عمل هم ويقرؤون القرآن ال يجاوز حناجرهم يمرقون من الد ين كما يمرق الس هم من الر م ية... )5058( ومسلم )1064( واللفظ للبخاري[. ]أخرجه البخاري المقصود: أن قراءهتم أكثر من قراءة الصحابة لكن ال حظ لهم من القرآن تدبرا وعمال.

36 ي ۆ ي ۆ ي ۈ ي ۈ 35 وح دثنا أبو بكر أي ضا قال: ثنا الحسن بن محمد بن الصب اح ال زعفراني قال: ثنا عبد الوهاب بن عطاء قال: سمعت أبا عبيدة الن اجي يقول: إنه سمع الحسن يقول: الزموا كتاب اهلل وتتب عوا ما فيه من األمثال... )1) أي: الزموه تدبرا وتأم ال ومجاهدة للنفس على فهمه والعمل به. )2) وذلك ألن اهللضرب فيه من أنواع األمثال الكثير وأعظمها يف بيان التوحيد ويف القرآن أمثال كثيرة جدا خاصة يف بيان التوحيد الذي هو أعظم مقصد وأجل مطلب كما دعا عباده يف كتابه إلى حسن التأمل يف هذه األمثال وحسن االستماع مثل قوله: ٱٻٻٻٻ پ ]الحج: 73 [. ومثل قوله: ي ې ي ې ي ې ي ى ي ى ي ى ی ی ی ی ي جي ح ٱ ٻ ٻ ٻ ٻ پپ پ پ ڀ ڀ ڀ ڀ ]إبراهيم: [ ونظائر ذلك يف القرآن من األمثال كثيرة جدا وقال : ڻ ە ە ہہ ہ ہ ھ ھ. وانظر إلى تمثيل اإليمان وحاله يف قلب المؤمن بالنخلة: ي ۆي ۆي ۈي ۈي ېي ې ي ې ي ى ي ى ي ى ی ی ی ی ي ج. فإذا أردت أن تعرف اإليمان ورسوخ أصله يف قلب المؤمن وامتداد فرعه وتنوع ثمراته وتفرع فروعه فانظر إلى النخلة التي جعلها اهلل م ث ال للمؤمن. فعن عبد اهلل بن عمر قال: بينا نحن عند النبي فقال الن ب ي : جلوس إذا أتي ب جمار نخلة إ ن من الش جر لما بركته كبركة المسلم فظننت أنه يعني النخلة فأردت أن أقول: هي الن ب ي النخلة يا رسول اهلل ثم التفت فإذا أنا عاشر عشرة أنا أحدثهم فسكت فقال : هي الن خلة«]أخرجه البخاري )5444( ومسلم )2811( واللفظ للبخاري[.

37 36 وكونوا فيه من أهل البصر. ثم قال: رحم اهلل عب دا عرض نفسه وعمله على كتاب اهلل تعالى فإن وافق كتاب اهلل حمد اهلل وسأله ال زيادة ورجع من قريب )4(. وإن خالف كتاب اهلل -ج لت عظمته- عتب نفسه وال وال وفي رواية: أخبروين بشجرة تشبه -أو: كالر جل- المسلم ال يتحات ورقها وال تؤتي أكلها كل حين«قال ابن عمر: فوقع يف نفسي أهنا النخلة ورأيت أبا بكر وعمر ال يتكلمان فكرهت أن أتكلم فلما لم يقولوا شيئا قال رسول اهلل الن خلة«. ]أخرجه البخاري )4698( ومسلم )64( واللفظ للبخاري[. : هي فحث هنا على تأمل أمثال القرآن لما يف تأملها من فائدة عظيمة و مث رة كبيرة ألن من شأن المثل أن يجعل األمور المعنوية بمثابة األمور الحسية المشاهدة فيجعله كالواقع الذي تراه. وقد جمع العالمة ابن القيم أمثال القرآن يف كتابه نافعا نفيسا. إعالم الموقعين وشرحها شرحا )1) قوله: وكونوا أي: يف القرآن ويف تالوتكم له من أهل البصر أي: الذين يستبصرون وهم من لهم بصيرة وفهم وعقل لكالم اهلل. )2) هذه طريقة عظيمة جدا يف إصالح النفس وتزكيتها أن يعرض المرء نفسه على القرآن. )3) يعني: إن وجد أقواله وأعماله موافقة لكتاب اهلل حمد اهلل وسأله الزيادة من فضله. )4) أي: حاسبها وعاتبها ورجع ألن عنده فرصة لمعاتبة النفس ومحاسبتها فإن كان من النوع األول حمد اهلل وسأل اهلل المزيد من فضله وإن كان عنده تفريط أو تقصير عاتب نفسه ورجع من قريب.

38 حد 37 ثنا أبو عبد اهلل أحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصويف قال: ثنا شجاع بن مخلد ثنا ابن علي ة قال: ثنا زياد بن مخراق عن معاوية بن ق رة عن أبي كنانة: األشعري جمع الذين قرؤوا القرآن وهم قريب من ثالث مائة فع وقال: إن ي تبعكم هذا القرآن كائن لكم ذخ فإنه من ا تبع القرآن هبط به أن أبا موسى ظم القرآن را وكائن عليكم وز را فات بعوا القرآن وال )4( إلى رياض الجنة... (1( أورد هذا األثر عن أبي موسى األشعري : -وهم قريب من ثالث مائة- فعظم القرآن. أنه جمع الذين قرؤوا القرآن وهذا يستفاد منه: أن الطالب الذين يجتمعون على حفظ القرآن ويوفق من يوفق منهم لختم القرآن حفظا: يحتاجون إلى مثل هذا الوعظ وهذا التذكير وهذا التنبيه ألن القرآن كما قال : والقرآن ح جة لك أو عليك ]أخرجه مسلم )223( ]. وقال قتادة : لم يجالس هذا القرآن أحد إ ال قام عن ه ب زيادة أو نقصان أي: زيادة يف اإليمان أو نقصان يف اإليمان زيادة يف اإليمان إن أقبل على القرآن وائتمر به وعمل به وإال قام منه بنقصان ألنه يرى األوامر ويرى النواهي وال يبالي وكأهنا ال تعنيه فيكون ما قرأه حجة عليه. )2) أي: يوم تلقون اهلل تعالى تجدون أجره وثوابه تجدون عظيم المآب وجميل الثواب ألنه ذخر لكم عند اهلل. )3) فهو وزر باعتبار آخر فمن عظم القرآن وتد رهب وعمل به كان القرآن له ذخرا ومن أعرض عن القرآن وعن العمل به وعن تدبره وكان حظه من القرآن مجرد التالوة ال يتعظ وال ينزجر كان عليه وزرا. )4) فهما رجالن: إما رجل ا تبع القرآن أي: تدبرا وامتثاال أو ا تبعه القرآن أي: بما تضمنه القرآن من وعيد.

39 ٻ 38 ومن ات بعه القرآن ز ج يف قفاه فقذفه يف الن ار. أخبرنا أبو محمد يحيى بن محمد بن صاعد: أنا الحسين بن الحسن المروزي أنا ابن المبارك أنا سالم المكي عن الحسن قال: من أح ب أن يعلم ما هو فليعرض نفسه على القرآن. وحدثنا أبو محمد أيضا: حدثنا الحسين قال: حدثنا عبد اهلل قال: حدثنا عبد الملك بن أبي سليمان عن عطاء وقيس بن سعد عن مجاهد يف قول اهلل تعالى: ڃ ڃ ڃ ]البقرة: 121 [ قال:»يعملون به ح ق عمله «. فالقرآن فيه وعيد وعقوبات ذكرها اهلليف كتابه وتهدد هبا من خالف أمره فمن لم يعمل بتلك األوامر وينزجر عن تلك النواهي التي رآها وشاهدها اتبعه القرآن. )1) قوله: ومن ا تبعه القرآن يعني: أنه يقرأ القرآن ولكنه ال يعمل بما فيه فيرى النواهي التي يف القرآن وعليها الوعيد الشديد وال ينتهي وزواجره وتهديده ووعيده والعقوبات التي ذكرت فقذفه يف الن ار. (2( ز فاتبعه القرآن بقوارعه ج يف قفاه أي: دفعه من قفاه قوله:»من أحب أن يعلم ما هو«أي: ما حظه من اإليمان وما قدره من الدين وما مكانته وما منزلته وما شأنه فليعرض نفسه على القرآن: فمن خالل عرضه نفسه على القرآن يعرف من هو فإذا وجد نفسه عام ال بالقرآن وموافقا لما يف القرآن فليحمد اهلل على فضله عليه وليسأله المزيد من فضله. )3) فسر مجاهد التالوة بالعمل وجاء نحو هذا المعنى عن عكرمة قال في قوله: ڃ ڃ ڃ : ٻ پ قال: إ ذا تب عها يتبعونه حق اتباعه أما سمعت قول اهلل تعالى: ]»تفسير الطربي«)492/2([ فمن معاين التالوة أيضا: االتباع. فقوله تعالى: ڃ ڃ ڃ أي: يعملون به ويتبعونه.

40 39 أخبرنا أبو عبد اهلل أحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصويف قال: حدثنا شجاع بن مخلد قال: حدثنا أبو معاوية ال ضرير قال: حدثنا عبد ر به بن أيمن عن عطاء قال:»إن ما القرآن عبر «. وقبل أنأذكر أخالق أهل القرآن وما ينبغي لهم أن يتأ دبوا به أذكر فضل حملة القرآن ليرغبوا يف تالوته والعمل به والتواضع لمن تع لموا منه أو ع لموه. أ ن ومعلوم االتباع يسبقه أمران: القراءة والتدبر للقرآن فإذا حصلت وحصل التدبر: أثمر بإذن اهلل العمل واالمتثال للقرآن الكريم. القراءة فالعمل بالقرآن يعد تالوة للقرآن إذا صليت فصالتك تالوة للقرآن وإذا صمت فصيامك تالوة للقرآن وإذا حججت بيت اهلل واعتمرت فحجك واعتمارك تالوة للقرآن وإذا تصدقت وبررت هذا يعد تالوة للقرآن. والديك ووصلت رحمك وصدقت يف حديثك كل فليست التالوة مجرد القراءة لحروفه وال مجرد الفهم لمعانيه بل أيضا العمل بالقرآن فالعمل بالقرآن يعد تالوة للقرآن. )1) قوله: إ نما القرآن عبر أي: فيه مواعظ وعرب فيه ما يعترب به المعتبر ويتعظ به المتعظ كما قال تعالى: ي ا ي ە ي ە ي و ي و ي ۇ ي ۇ ]يوسف: 111 [. ولكن االعتبار بعبر القرآن واالتعاظ بمواعظه ال يتهيأ لكل أحد وال يحصل لكل أحد وإنما يحصل لمن وفقه اهلل لحسن التدبر للقرآن عند تالوته أو عند سماعه. )2) يعني: بين يدي ذكر أخالقهم أذكر شيئا من النصوص واألدلة يف فضل حملة القرآن تحفيزا للهمم وتقوية للرغبة يف تالوة القرآن والعمل به والتواضع لمن تعلموا منه أو علموه.

41 پ ٱ ٻ ٻ ٻ ٻ باب فضل حملة القرآن 40 حد ثنا أبو العباس حامد بن محمد بن شعيب البلخي قال: ثنا يعقوب ال دورقي: ثنا عبد الرحمن بن مهدي عن عبد الرحمن بن بديل عن أبيه عن أنس بن مالك قال: قال رسول اهلل : القرآن: هم أهل اهلل وخا صته. هلل من الناس أهلون قيل: من هم يا رسول اهلل قال: أهل أخبرنا أبو بكر عبد اهلل بن محمد بن عبد الحميد الواسطي: ثنا زياد بن أيوب: ثنا أبو عبيدة الح داد: ثنا عبد الرحمن بن بديل عن أبيه عن أنس بن مالك قال: قال رسول اهلل إن : هلل أهلين قيل: من هم يا رسول اهلل قال: أهل القرآن هم أهل )1) عقد اإلمام اآلجري هذه الترجمة بيانا لما لحملة القرآن من فضائل عظيمة ومناقب جليلة دالة على عظيم مكانتهم ورفيع منزلتهم وعلو قدرهم وما ينالونه على حملهم لكتاب اهلل من أجور عظيمة وخيرات عميمة يف الدنيا واآلخرة. والمراد بقوله: فضل أي: فضائل حملة القرآن ألن المفرد إذا أضيف يفيد العموم. وقوله : حملة القرآن : ال يراد بحملة القرآن من حفظوا حروفه حفظا مجردا عن الفهم والعمل وإنما يراد هبم: أهله علما وعمال العا مل ون بالقرآن العاملون به وأما من أقام حروفه ولكنه أضاع حدود القرآن وأهمل العمل به فال يكون من أهله. وقد قال اهلل عن اليهود: ژژڑ ڑکک ک ]الجمعة: 5 [ أي: لم يعملوا هبا فسمى عدم العمل هبا عدم حمل لها فعرف بذلك أن الحمل ال يكون بمجرد حفظ حروفه مع تضييع حدوده بل البد من العمل. ولهذا تأمل قول اهلل لنبيه نوح فيما يتعلق بابنه: پپپپڀ ڀ ]هود: 46 [ ويف قراءة: أهله ألنه لم يعمل العمل الصالح. عمل غي ڀ ر فلم يجعله اهلل من

42 اهلل وخاص ته 41. ]أخرجه أحمد )11870( وصححه األلباين يف»صحيح الجامع«)2165([ )1) ثم أورد حديث أنس بن مالك من طريقين أن رسول اهلل الن اس أهلون ويف الرواية األخرى قال: إن هلل أهلين قال: قال الصحابة ڤ: من هم أي: من هم هؤالء الذين يوصفون بأهنم أهل اهلل والذين هم خاصة اهلل : فقال هلل من أهل القرآن هم أهل اهلل وخا صته أي: من كانوا من أهله علما وعمال وال يكون المرء من أهل القرآن إال بالجمع بين العلم والعمل -كما تقدم-. فلو وجد - م ث ال- شخص حفظ آيات التوحيد كقوله تعالى: ڳ ڳڱڱڱ ڱ ں ں ]البينة: 5 [ وقوله تعالى: ڳ ڳ ڳ ڱ ڱ ڱ ]النساء: 36 [. ڎ ڎ ڈ ڈ ]الزمر: 3 [ وقوله تعالى: ثم هو يف بعض دعائه ومناجاته يتوجه إلى غير اهلل مستغيثا وسائال وطالبا وملتجئا فال شك أنه ليس من أهل تلك اآليات السابقة التي يحفظها. ولو أن شخصا حفظ اآليات اآلمرة بإقامة الصالة والمحافظة عليها كقوله تعالى: ٱ ٻ ٻ ٻ ٻ پ پ پ ]البقرة: 238 [. وقوله تعالى: ي م ي ى ي ي بج بح بخ بم بى بي تج تح تخ تم تى تي ٱ ٻٻ ٻ ٻپ پپپ ڀ ڀ ]النور: [. ثم يتهاون بالصالة فيصلي ويضيع أو يتهاون بصالة الجماعة فال يشهد جماعة المسلمين فإنه ال يكون من أهلها حقا وص دقا. وهكذا األمر يف آيات بر الوالدين وصلة األرحام كقوله سبحانه: ڳ ڳ ڳ ڱ ڱ ڱڱ ںںڻڻڻ ڻ ە ە ہ ہ ہ ہ ھ ھ ھ ھ ے ے ے ے ڭ ڭ ڭ ڭ ۇ ۇ ۆ ۆ

43 ڄ 42 ۈۈۇٴ ۋ ]اإلسراء: [ وقوله تعالى: ڤڤڤڦڦڦڦڄ ]الرعد: 21 [. وقوله سبحانه: ڇ ڇ ڇ ڇ ڍ ڍ ڌ ڌ ڎ ڎ ]محمد: 22 [ ونظائرها من اآليات. فلو حفظها وهو عاق لوالديه وقاطع لذوي الرحم فأنى له أن يكون من أهل تلك اآليات التي حفظ حروفها!! وهكذا يف اآليات اآلمرة بالصدق واآليات اآلمرة باألما ة ن كقوله تعالى: ڄڄڄڃڃڃ ڃ ]التوبة: 119 [ وقوله تعالى: ۆۆۈ ۈ ۇٴ ۋ ۋ ۅ ]النساء: 58 [. ثم ال يكون صادقا وال يكون أمينا فهذا ليس من أهلها -ولو ضبط حفظها وأتقن تجويدها وترتيلها- ألنه لم يعمل هبا. ونظائر هذا كثيرة جدا فالقرآن لم ينزل لمجرد إقامة حروفه وحفظه حفظا مجردا بل أنزل ليفهم وليعمل به. فالمراد بقوله يف الحديث: هم أهل اهلل وخا صته أي: الذين يعملون به. ولهذا جاء يف»الصحيح«حديث مفسر لهذا الحديث ومبين له وهو حديث النواس بن سمعان : أن النبي قال: يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به تقدمه سورة البقرة وآل عمران. ]أخرجه مسلم )805([ فقوله: يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله أي: ويؤتى بأهله الذين كانوا يعملون به : فعرف من ذلك أن المرء ال يكون من أهل القرآن إال إذا عمل به. قال اإلمام ابن القيم يف تقرير هذا المعنى: ولهذا كان أهل القرآن هم العا مل ون به والعاملون بما فيه وإن لم يحفظوه عن ظهر قلب وأما من حفظه ولم يفهمه ولم يعمل بما فيه فليس من أهله وإن أقام حروفه إقامة السهم. [ زاد المعاد.])327/1(

44 43 حدثنا أبو جعفر أحمد بن يحيى الحلواني قال: ثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني : ثنا حماد بن شعيب عن عاصم عن زر عن عبد اهلل بن عمرو عن النبي قال: يقال يوم القيامة: اقرأ وارق يف ال درجات ورت ل كما كنت تر تل يف الدنيا )4( لصاحب القرآن أي: وإن حفظه حفظا متقنا بأن يقرأ القرآن من أوله إلى آخره ال يسقط منه حرفا فإنه بذلك ال يكون من أهله ما لم يكن عامال بالقرآن الكريم. فالحاصل: أن أهل القرآن الذين هم أهل اهلل وخاصته هم من أكرمهم اهلل بالجمع بين العلم بالقرآن معانيه ودالالته والعمل بالقرآن ومجاهدة النفس على االئتمار بأوامره واالنتهاء عن نواهيه والقرآن إنما أنزل ليعمل به. ص) )1 ويتبع احب القرآن: هو من يالزم القرآن عناية بتدبره وعناية بالعمل به يقرأ القرآن القرآن ائتمارا وامتثاال فهذه هي الصحبة لكتاب اهلل تعالى. )2) قوله: اقرأ : أمر بقراءة القرآن وهذا األمر له بقراءة القرآن يف الجنة فيؤمر يف الجنة بأن يقرأ القرآن ومن المعلوم أن الجنة ليست دار تكليف وإنما هي دار تنعم ونيل الثواب ولهذا قال أهل العلم: إن أمر صاحب القرآن بقراءة القرآن إنما هو قراءة على وجه التنعم والتلذذ فهو يقرأ متنعما متلذذا يقرأ ويرقى يف درج الجنة مثلما يلهمون التسبيح وذكر اهلل يف الجنة. )3) أي: يف درجات الجنة وهذا فيه تفاضل أهل الجنة يف درجات الجنة بحسب أعمالهم ومن جملة أعمالهم: عنايتهم بالقرآن ولهذا قال اهلل : ى ى ي ا ي ا ي ە ي و ي و ي ۇ ي ۇ.ي ە )4) أي: ال تستعجل يف القراءة وال تهذ القراءة للقرآن هذا ولكن اقرأ ورتل كما كنت ترتل يف الدنيا وهذا من توفية األعمال للعباد بالدرجات ورفعة منازل يف جنات النعيم فك ل بحسب عمله فقراءة القرآن وتدبره ومجاهدة النفس على العمل به من جملة العمل الذي يرتقي به العبد يف درج الجنة.

45 44 فإن منزلتك عند آخر آية كنت تقرؤها. وأخبرنا أبو عبد اهلل أحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصويف قال: ثنا شجاع مخلد: ثنا الفضل بن دكين ثنا سفيان عن عاصم عن زر عن عبد اهلل بن عمرو ابن عن النبي قال: يقال: اقرأ وارق ور تل كما كنت تر تل يف الدنيا فإ ن منزلك عند آخر آية كنت تقرؤها ]أخرجه أبو داود )1464( وصححه األلباين[. قال محمد بن الحسين: وروي عن أ م ال درداء أنها قالت: سألت عائشة ± عم ن دخل الجنة م من قرأ القرآن: ما فضله على من لم يقرأه فقالت عائشة: إن عدد درج الجن ة بعدد آي القرآن فمن دخل الجنة م من قرأ القرآن فليس فوقه أحد. ]أخرجه البيهقي يف»شعب اإليمان«)3858( وضعفه األلباين يف»السلسلة الصحيحة«)283/5([. قال اإلمام ابن القيم يف بيانه لمعنى قوله : اقرأ وارق فإن منزلتك عند آخر آية كنت تقرؤها : يحتمل شيئين: أن تكون منزلته عند آخر حفظه وأن تكون عند آخر تالوته لمحفوظه. ]حادي األرواح )ص 67 ([. الثاين: وهذا فيه تفاوت ألنه قد يحفظ ولكن ال يتلو ما يحفظ وال يعتني به ففي المعنى العناية به. يث تب عند آخر تالوته لمحفوظه أي: أنه معتن بما يحفظ تكرارا ومداومة على )1) أورد المصنف هذا الحديث عن أم الدرداء وصدره هبذه الصيغة: روي وهي تعرف بصيغة تمريض وتضعيف -يف الغالب- للحديث والحديث ضعيف لم موقوفا عن عائشة ولم يثبت أيضا مرفوعا عن النبي الكريم. وجاء يف الحديث الذي قبله أن فضل من قرأ القرآن أنه يرتقي يف درج الجنة ويقال له يوم القيامة يف الجنة: آية كنت تقرؤها«اقرأ وارق ور تل كما كنت تر تل يف الدنيا فإن منزل كت عند آخر

46 فمم ٱ 45 حد ثنا أبو الفضل جعفر بن محمد ال صندلي ثنا الحسن بن محمد ال زعفراني ثنا علي بن عاصم عن إبراهيم الهجري عن أبي األحوص عن عبد اهلل بن مسعود قال: قال رسول اهلل : حسنات أما إين ال أقول: فإنكم تؤجرون على تالوته بك ل حرف عشر تعل موا هذا القرآن واتلوه حرف ولكن ألف حرف والم حرف وميم حرف إن هذا القرآن مأدبة اهلل فتعل موا من مأدبة اهلل ما استطعتم إن هذا القرآن هو حبل اهلل )4( )1) التعلم: يتناول تع مل الحروف حفظا لها وتعلم المعاين فهما لها وكذلك الشأن يف التعليم للغير يكون للحروف وللمعاين كما قال النبي وع لمه. ]أخرجه البخاري )5027([ قال: خيركم من تع لم القر نآ وأما قوله : بل غوا ع ني ولو آي ة ]أخرجه البخاري )3461([ فإبالغ القرآن على نوعين إبالغ حروفه تحفيظا وضبطا وإبالغ معانيه تفهيما وعقال. ولهذا يخطئ من يتصدر لدعوة الناس وال يكون له فقه يف القرآن وال يعرف معانيه وأحكامه فيقول على اهلل بغير علم ويخوض يف اآليات بخالف مراد اهلل هبا ويظن أن هذا هو اإلبالغ! قال أبو بكر الص د يق : أي أرض تقلني وأي سماء تظلني إ ن قلت في آية من كتاب اهلل ب رأيي أو ب ما ال أعلم. ]أخرجه سعيد بن منصور يف»سننه«)168/1([ )2) المأدبة: هي القرى وما يعد للضيف ويكون فيها ما لذ وطاب وحسن. (3( أي: جاهدوا أنفسكم على تعلم القرآن ما استطعتم إلى ذلك س ب ي ال. )4) أي: السبب الموصل إلى رضوان اهلل والجنة واهلل يقول: ڦ ڄ ڄ ا قيل يف معاين حبل اهلل: إنه القرآن ]انظر: تفسير ابن كثير )89/2([. فالقرآن: حبل ممدود طرفه األدنى يف الدنيا وطرفه األعلى يف الجنة فمن تمسك هبذا الحبل ولزمه أفضى به يوم القيامة إلى جنات النعيم.

easy - translation

easy - translation From: http://ar.miraath.net/audio/5030/01 Shaikh Ahmad Bazmool Http://ar.miraath.net/audio/download/5030/usool_us_sunnah_01.mp3 أما األمر األول فھو أنه يظن أن ھذا العلم ثقيل وال يفھمه فھذا خطأ فھذا خطأ

المزيد من المعلومات

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة حقوق الطبع والنرش لكل مسلم الحمد هلل والصاة والسام على رسول اهلل أما بعد: فهذه خ الصات مجموعة عن: شهر ذي الق ع دة نسأل اهلل أن ينفع هبذه املادة وأخواهتا وأن جيزي خر ا كل م ن

المزيد من المعلومات

علاقة التلازم بين القرآن الكريم واللغة العربية

علاقة التلازم بين القرآن الكريم واللغة العربية مكانة اللغة العربية يف ضوء تالزمها بالقرآن الكريم الذكتور : أشرف حمنذ زيذان دامعة ماليا ماليسيا مكانة اللغة العربية يف ضوء تالزمها بالكرآن الكريه النلخص جملة مداد اآلداب 41 الذكتور : أشرف حمنذ زيذان جملة

المزيد من المعلومات

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن عبد اهلل حلواني أستاذ مساعد بقسم الكتاب والسنة بكلية

المزيد من المعلومات

حقيبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد األستاذ/ بندر الحازمي

حقيبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد األستاذ/ بندر الحازمي {ق ل اد ع وا ال ذ ين ز ع م ت م م ن د ون للا ال ي م ل ك ون م ث ق ال ذ ر ة ف ي الس م و ات و ال ف ي األ ر ض و م ا ل ه م ف يه م ا م ن ش ر ك و م ا ل ه م ن ه م م ن ظ ه ير } )سبأ:.)22 كل إله ع ب د أو ي عب د م

المزيد من المعلومات

ن خطبة الجمعة المذاعة والموزعة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه الموافق 2018/6/29 م م ن ال م ن اه ي الل ف ظ ي ة ن ا م ن س ي ئ ات أ ع م ال ن ش ر ور أ ن ف سن ا

ن خطبة الجمعة المذاعة والموزعة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه الموافق 2018/6/29 م م ن ال م ن اه ي الل ف ظ ي ة ن ا م ن س ي ئ ات أ ع م ال ن ش ر ور أ ن ف سن ا ن خطبة الجمة المذاة والموزة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه المواق 2018/6/29 م م ن الم ناه يالل ظية نا م ن س ي ئات أ م ال ن ش ر ور أن سنا وم ر ه ون وذ ب م ين ه ونس تغ إن الح م د ل له نح م د ه ونس ت م ض له ومن

المزيد من المعلومات

٢٣ فائدة في أيام التشريق ٢٣ فائدة في أيام التشريق

٢٣ فائدة في أيام التشريق ٢٣ فائدة في أيام التشريق ٢٣ فائدة في أيام التشريق ٢٣ فائدة في أيام التشريق حقوق الطبع والنرش لكل مسلم احلمد هلل والصالة والسالم عىل رسول اهلل. فهذه فوائد وخ الصات مجموعة يف: أيام الترشيق نسأل اهلل أن ينفع هبا وأن جيزي خري ا كل

المزيد من المعلومات

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عشر سنوات دعو الى التوح د ثم صلى ثالث سنوات قبل الهجرة

المزيد من المعلومات

بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عب

بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عب بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عبده المصطفى وان دمحما عبده المصطفى معطوف على نقول ف

المزيد من المعلومات

2019/2018 إعداد أ. محود العمريي أ.خالد املكيمي

2019/2018 إعداد أ. محود العمريي أ.خالد املكيمي 2019/2018 إعداد أ. محود العمريي أ.خالد املكيمي الحمدهلل وكفى والصالة والسالم على النبي المجتبى محمد بن عبداهلل عليه افضل الصالة وأتم ا بعد: فقد اطلعت على المذكرة اإللكرتونية الخاصةةةةة بالقرلك الكروم ف

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر

جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الر جامعة عين شمس كلية الحاسبات و المعلومات كنترول الفرقة الرابعة بيانات الطالب )رقم الجلوس-الحالة الدراسية-االسم( النمذجة والمحاكاة نتيجة طالب الفرقة الرابعة نظرية المترجمات / الفصل الدراسي االول - العام

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم مراجعة امتحان نهاية الفصل األول { الفراق بني الزوجني } ملاذا شرع هللا عز وجل الزواج... ما أسس اختيار شريك العمر ما معىن النشوز وممن يقع كيف عاجل اإلسالم النشوز ابلنسبة للزوجة كيف عاجل اإلسالم النشوز ابلنسبة

المزيد من المعلومات

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 Saudi Culture Gr.4 راجعة اجتاعيات للصف الرابع االبتدائي 1 /الئي الجدول با يناسب ناخ كة الكرة )صيفا شتاء(ن

المزيد من المعلومات

أمني كشان اجلبالبي

أمني كشان اجلبالبي أمني كشان اجلبالبي 0905676272 0123783983 اآليات : قال تعاىل : صفات عباد الرمحن )من سورة الفرقان( )ے ڭ ڭ ڭ ڭ ۇ ۇ ۆ ۆ ۈ ۈ ۇٴ ۋۋ ۅ ۅ ۉ ۉ ېې ې ې ى ى ي ا ي ا ي ە ي ە ي و ي و ي ۇ ي ۇي ۆ ي ۆ ي ۈ ي ۈ ي ېي ې ي

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام الفرقة 42 79 36 39 42 69 69 62 65 69 45 46 53 46 43 54 9 1 131 117 1 95 16 142 139 1 1 138 17 143 11 64 142 1 124 55 56 51 63 55 58 ابتسام كميل جوهر غبلاير اب ارهيم على اب ارهيم مصطفى احمد باتع عبد الحكيم

المزيد من المعلومات

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ )) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع األسئلة بعد قراءتك * لنص الشعري بعنوان )أعطني الناي(

المزيد من المعلومات

تفسير آيات الصوم من سورة البقرة

تفسير آيات الصوم من سورة البقرة 1 اآليات - 381 381 ژ ٿ ٿ ٿ ٹ ٹ ٹ ٹ ڤ ڤ ڤ ڤ ڦ ڦ ڦ ڦ ڄ ڄڄ ڄ ڃ ڃ ڃ ڃ چ چ چ چ ڇ ڇڇ ڇ ڍ ڍ ڌ ڌ ڎڎ ڈ ڈ ژ ژ ڑ ڑک ک ک ک گگ گ گ ڳ ڳ ڳ ڳ ڱ ڱ ڱ ڱ ں ں ڻ ڻ ڻ ڻە ە ہ ہ ہ ہھ ھ ھ ھ ے ے ے ے ڭ ڭ ڭڭ ۇ ۇ ۆ ۆ ۈ ۈ ۇٴ ۋ ۋ ۅ ۅ

المزيد من المعلومات

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف

مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم ف مقدمة أ- إن البلاغة الفصل الا ول أساسية البحث من كلمة بلغ المعنى وصل المراد وصول رسالة لها كلام تسليمها واحد إلى آخر. و من الا صطلاح هي بلوغ المتكلم في تا دية المعاني حدا له اختصاص ١ بتوفة خواص التراكيب

المزيد من المعلومات

] ھ ھ ے ے ے ]: ] ڭ ڭ ڭ ڭ ]ھ ھےے ے ے ۇ ۇ ۆۆ ۈۈ ۇٴ ۋ ي ج ي ح ي مي ى ي ي بجبح بخ بم بى بي تجتح تخ تم تىتي ثجثم ثىثي جحجم حج ] ]ھ ھ ے ے[ ال اوة اشم ون أشا

] ھ ھ ے ے ے ]: ] ڭ ڭ ڭ ڭ ]ھ ھےے ے ے ۇ ۇ ۆۆ ۈۈ ۇٴ ۋ ي ج ي ح ي مي ى ي ي بجبح بخ بم بى بي تجتح تخ تم تىتي ثجثم ثىثي جحجم حج ] ]ھ ھ ے ے[ ال اوة اشم ون أشا ھ ھ ے ے ے ]: ]ھ ھےے ے ے ۇ ۇ ۆۆ ۈۈ ۇٴ ۋ ي ج ي ح ي مي ى ي ي بجبح بخ بم بى بي تجتح تخ تم تىتي ثجثم ثىثي جحجم حج ] ]ھ ھ ے ے[ ال اوة اشم ون أشامء ال اوة وهي الساظة, واد يود هبا ال خة الثا ة التي حييل هبا الب

المزيد من المعلومات

اسم المفعول

اسم المفعول اسم المفعول اسم المفعول اسم ي شتق من الفعل المتعدي المبني للمجهول المتعدي وهي تدل على وصف من يقع عليه الفعل. يصاغ اسم المفعول على الن حو التالي : 1 الفعل الثالثي : على وزن م ف ع ول مثل: ك ت ب : م ك ت وب

المزيد من المعلومات

جملة جواب الشرط الغير جازم

جملة جواب الشرط الغير جازم جملة جواب الشرط غير الجازم . جملة جواب الشرط الغير جازم وهي الجملة التي تكون جواب ا إلحدى أدوات الشرط غير الجازمة أدوات الشرط غير الجازمة تتكون من : أسماء )إذا لما كلما أحرف )أما لو لوال لوما( ) وهي ال

المزيد من المعلومات

المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمال

المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمال المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمالءك على العمل. التعب ر االبداع :- اكتب ف واحد من الموضوع

المزيد من المعلومات

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم االنتهاء من مراجعة أهم المهارات النحوية وسيتم إرسال األوراق

المزيد من المعلومات

هدي النبي في رمضان معالي ا شل يخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر

هدي النبي في رمضان معالي ا شل يخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر هدي النبي في رمضان معالي ا شل يخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضرة: 3241 ه المكان: حلقات إذاعية هدي النيب يف رمضان )81

المزيد من المعلومات

طور المضغة

طور المضغة طىر المضغة ف خ ل ق ن ب ال ع ل ق ة م ض غ ة أد/ حنف محمىد مذبىل عضى الهيئة العبلمية لإلعجبز العلم ف القرآن والسنة يتم التحول سريع ا من علقة إلى مضغة خالل يومين )من اليوم 24 إلى اليوم 26( لهذا وصف القرآن

المزيد من المعلومات

))اوراق عمل مادة التوح د(( اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتاب الدراس

))اوراق عمل مادة التوح د(( اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتاب الدراس اوراق عمل ماة التوح اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتا الراس السؤال الول :- اختر اإلاة الصح حة ف ما ل : ز ارة المور للعاء هللا عنها من مثلة: الز ارة الشرع ة الز ارة الشرك ة الز ارة الع ة الز ارة المحرمة

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 تعريف الفيزياء الفيزياء في الحياة اليومية الفيزياء في القران المراجع من يدرس الفيزياء هل ترغب في معرفة كيف تعمل األشياء من حولنا مثل الكمبيوتر والليزر والصواريخ الفضائية وهل ترغب في إيجاد تفسير لما يدور

المزيد من المعلومات

اسم الكتاب: المزن الثجاج في سرد قصة اإلسراء والمعراج اسم المؤلف: أبوبكر العدني ابن علي المشهور الطبعة األولى 1433 ه م بريد المؤلف: alhabibaboba

اسم الكتاب: المزن الثجاج في سرد قصة اإلسراء والمعراج اسم المؤلف: أبوبكر العدني ابن علي المشهور الطبعة األولى 1433 ه م بريد المؤلف: alhabibaboba سم لكت: لمزن لثجج ف سرد قصة إلسرء ولمرج سم لمؤلف: أوكر لدن ن ل لمشهور لطة ألولى 1433 ه - 2012 م رد لمؤلف: alhabibabobakr@gmail.com لنشر مركز إلد لثقف للدرست وخدمة لترث لجمهورة لمنة - دن 9672+ 251089 ص..

المزيد من المعلومات

ت ز س ف ث انل ك ي ع ي ح ال ش ر و ال ف ن ف ال ع يد ي ) 8341 ه ل ع ا م ر ع ي د خ ط ت ث / 7182 م( ال ف ط مجع وترتيب يخ الع لمث م ن خ ط ب الش ن ش ع يد ر ش

ت ز س ف ث انل ك ي ع ي ح ال ش ر و ال ف ن ف ال ع يد ي ) 8341 ه ل ع ا م ر ع ي د خ ط ت ث / 7182 م( ال ف ط مجع وترتيب يخ الع لمث م ن خ ط ب الش ن ش ع يد ر ش ف ث انل كي ح ال ش ر و ال ف ن ف ال عيد ي ) 8341 ه لع ا م ر عي د خ ط ت ث / 7182 م( ال فط مجع وترتيب يخ الع لمث من خ ط ب الش ن ش عيد ر ش لن أيب عت د الل م م د ة - -ح فظ ه الل ز كي ث ت انل ف و ال ش ن ف ال

المزيد من المعلومات

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Ministère de l enseignement supérieur et de la recherche scientifiq ماستر. 1 لسان ات تطب ق ة ق: 16 النظر ات اللسان ة إنجلز ة 2018-06-19 ش خ إدر س المنهج و المنهج ة فن ات البحث و الكتابة فارس حس ن الطرش التحل ل التول دي خالدي هشام المبادئ المنهج ة للتحل ل اللسان الهادي

المزيد من المعلومات

قيمة الوقت عند المسلم

قيمة الوقت عند المسلم إ ن الحم د الله, نحم ده ونست عينه ونس تغ فره ونتوب إليه, ونعو ذ باالله من شرور أنف سنا و من ل له, و من يض لل ف لا هاد س يي ات أعمال نا, من يه ده االله ف لا مض وح ده لا شري ك له, وأش هد أ ن مح م دا عبده

المزيد من المعلومات

علامات محبة الله للعبد (PDF)

علامات محبة الله للعبد (PDF) عالمات محبة الله للعبد ن د. محمد ب ب إا ي اه ال ن ي ع V # ي 3 احلمد لله رب ي العامل والصالة والسالم عىل خ ت ا ا أل ن ن ن ن ا محمد وعىل آله وصح ب ه ج أ ي ع. ب ي ن ب ي اء ي واملرسل ن ب ل عىل ح ن ن ب م أحس

المزيد من المعلومات

مصرف )ويف سبيل اهلل( بني العموم واخل صو ص إاخراج الزكاة يف امل صالح العامة مصرف )وفي سبيل اهلل( ت أليف اأ.د. سعود بن عبد اهلل الفني سان 1

مصرف )ويف سبيل اهلل( بني العموم واخل صو ص إاخراج الزكاة يف امل صالح العامة مصرف )وفي سبيل اهلل( ت أليف اأ.د. سعود بن عبد اهلل الفني سان 1 مصرف )ويف سبيل اهلل( بني العموم واخل صو ص إاخراج الزكاة يف امل صالح العامة ت أليف اأ.د. سعود بن عبد اهلل الفني سان 1 جميع احلقوق حمفوظة الطبعة الثانية 1437 ه ح سعود عبداهلل القتيسان 1437 ه فهرسة مكتبة

المزيد من المعلومات

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب ) 10-10 مدرسه التعاون ( بحث إجرائي عن االتصال الفعال وإثارته لدافعية التعلم لدي الطالب في مدرسة التعاون االتصال عامل هام من العوامل التي تقوم عليها حياة الناس وكل فرد منا يمارس االتصال مع من حوله من أفراد

المزيد من المعلومات

جمهورية العراق وزارة التربية المديرية العامة للمناهج القرآن الكريم والتربية اإلسالمية لل صف الرابع الإعدادي ت أليف جلنة متخ ص صة يف وزارة الرتبية 1437

جمهورية العراق وزارة التربية المديرية العامة للمناهج القرآن الكريم والتربية اإلسالمية لل صف الرابع الإعدادي ت أليف جلنة متخ ص صة يف وزارة الرتبية 1437 جمهورية العراق وزارة التربية المديرية العامة للمناهج القرآن الكريم والتربية اإلسالمية لل صف الرابع الإعدادي ت أليف جلنة متخ ص صة يف وزارة الرتبية 1437 ه / 2016 م الطبعة الثانية الم شرف العلمي على الطبع

المزيد من المعلومات

4 جملة جامعة طيبة: لآلداب والعلوم اإلنسانية السنة اخلامسة العدد 7341 ه 77 اقرتان التقوى بالصرب يف القرآن الكريم وأثر ذلك يف مواجهة املخالف د. سعيد بن

4 جملة جامعة طيبة: لآلداب والعلوم اإلنسانية السنة اخلامسة العدد 7341 ه 77 اقرتان التقوى بالصرب يف القرآن الكريم وأثر ذلك يف مواجهة املخالف د. سعيد بن 4 جملة جامعة طيبة: لآلداب والعلوم اإلنسانية السنة اخلامسة العدد 7341 ه 77 اقرتان التقوى بالصرب يف القرآن الكريم وأثر ذلك يف مواجهة املخالف د. سعيد بن ناصر آل مقبل أستاذ مساعد التفسري وعلوم القرآن جامعة

المزيد من المعلومات

التدرجات السنوية - ثانوي - الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية المفتشية العامة للبيداغوجيا العام الثانوي التعليم مديرية والت

التدرجات السنوية - ثانوي - الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية المفتشية العامة للبيداغوجيا العام الثانوي التعليم مديرية والت الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية المفتشية العامة للبيداغوجيا العام الثانوي التعليم مديرية والتكنولوجي التدر جات ال سنوية السنة مادة العلوم اإلسالمية األولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا سبتمبر

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint املبحث األول تأثيرها وارتباطها باإليمان إن من أعظم ما تتميز به البراهين القرآنية عن دلئل املتكلمين والفالسفة: ارتباط ها الوثيق باإليمان باهلل تعالى خشية وتعظيما وإجالل ووصولها بنفس املستدل إلى الخضوع ملدلولها

المزيد من المعلومات

التعصيب و الحجب

التعصيب و الحجب العصبة النسب ة ه األصل ف اإلرث. و ه ثالثة أنواع: أ-عصبة بالنفس ب- عصبة بالغ ر أ-عصبة مع الغ ر - لغة: الشدة والقوة و اإلحاطة. -اصطالحا: اإلرث بال تقد ر. و عن أخذ الوارث كل الم راث عند عدم وجود صاحب فرض

المزيد من المعلومات

Sum Practical Attendence Mid

Sum Practical Attendence Mid Sum 36 4 36 Practical Attendence Mid 1 2 1 1 2 1 1 1 1 2 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 7 1 2 مسلسل 1 2 3 4 5 6 7 1 2 21 22 23 24 25 26 27 2 2 3 31 32 33 جامعة بنها كلية الهندسة بشبرا

المزيد من المعلومات

List of Students for Course DS342 : Computer Language for Modeling Lab # Student Name Student ID si

List of Students for Course DS342 : Computer Language for Modeling Lab # Student Name Student ID si List of Students for Course DS342 : Computer Language for Modeling Lab # Student Name Student ID 20150352 si 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34

المزيد من المعلومات

ان ذ ش خ انؼبيخ نهزشث خ انزؼه ى ن ذبفظخ ش بل انجبط خ امتحان نهاية الفصل الدراسي األ ل نهؼبو انذساع / / و- انذ س األ ل انصف : انخبيظ انزشث خ اإلعالي خ

ان ذ ش خ انؼبيخ نهزشث خ انزؼه ى ن ذبفظخ ش بل انجبط خ امتحان نهاية الفصل الدراسي األ ل نهؼبو انذساع / / و- انذ س األ ل انصف : انخبيظ انزشث خ اإلعالي خ ان ذ ش خ انؼبيخ نهزشث خ انزؼه ى ن ذبفظخ ش بل انجبط خ / و- انذ س ال ل انصف : انخبيظ انضي : عبػزب اعى انطبنت/... وال : حفظ القرآن الكريم وتالوته السؤال الول: ب انشؼجخ/ خامس )... ( [ جب عن جميع السئمة اآلتية

المزيد من المعلومات

البكريةA5.indd

البكريةA5.indd ( تولى الخالفة في الثاني عشر من ربيع األول عام 11 ه ) نظم خادم السلف ».«رواه البخاري ومسلم ي ا م س ر ع ا م س ت ر ج ع ا و ه و ش خ ب ر و ف اة أ بي ب ك ر ج اء ب اك ل م ا س م ع ع لي ي ق ول : ال ي و م ان ق

المزيد من المعلومات

التدرجات السنوية - ثانوي - الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية المفتشية العامة للبيداغوجيا العام الثانوي التعليم مديرية والت

التدرجات السنوية - ثانوي - الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية المفتشية العامة للبيداغوجيا العام الثانوي التعليم مديرية والت الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية المفتشية العامة للبيداغوجيا العام الثانوي التعليم مديرية والتكنولوجي التدر جات ال سنوية مادة العلوم اإلسالمية السنة األولى ثانوي جذع مشترك آداب سبتمبر 8102 1 المقدمة

المزيد من المعلومات

لغة الضاد عنواني

لغة الضاد عنواني دولة االمارات العربية المتحدة ملس أبوظبي للتعليم مدرسة ناهل للتعليم األساسي والثانوي الالم القمرية االسم : الصف :... الشعبة...: ركب من الحروف والمقاطع لتكون كلمات ثم اقرأها قراءة سليمة :- الحروف والمقاطع

المزيد من المعلومات

بسم رلاهللا.... إلى قوله : من قوله : وافترض هللا على جم ع العباد آخر المتن لما ب ن المصنف رحمه هللا بان دعوة الرسل ه الدعوة للتوح د والنه عن ضده والتح

بسم رلاهللا.... إلى قوله : من قوله : وافترض هللا على جم ع العباد آخر المتن لما ب ن المصنف رحمه هللا بان دعوة الرسل ه الدعوة للتوح د والنه عن ضده والتح بسم رلاهللا.... إلى قوله : من قوله : وافترض هللا على جم ع العباد آخر المتن لما ب ن المصنف رحمه هللا بان دعوة الرسل ه الدعوة للتوح د والنه عن ضده والتحر ض من الشرك وب ن بان كل امة بعث هللا ال ها رسوال أمرهم

المزيد من المعلومات

اإلحتاد املصري لتنس الطاولت بطىلت اجلمهىريت املفتىحت لفردي مجيع االعمار السنيت للبنني والبناث صالت رقم ( 1 ) استاد القاهرة خالل الفرتة من 04 اىل 12 فر

اإلحتاد املصري لتنس الطاولت بطىلت اجلمهىريت املفتىحت لفردي مجيع االعمار السنيت للبنني والبناث صالت رقم ( 1 ) استاد القاهرة خالل الفرتة من 04 اىل 12 فر ( الدور الرئيسي ال ) صفحة فردى السيدات دينا عالء الدين وفيك دمحم مشرف يوم : ط همسه حسين دمحم االشمر يوم : ط هدى هشام احمد عبدالسميع الناغى الرواد يوم : ط ندى عبدالرحمن دمحم رحمو يوم : ط رنا اشرف السيد

المزيد من المعلومات

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 1122 وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 1122 وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية وما بعد بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص الساعات المعتمدة متطلبات جامعة )( لغة عربية المجتمع

المزيد من المعلومات

ا 1 منحة املوىل يف شرح القواعد املثلى

ا 1 منحة املوىل يف شرح القواعد املثلى ا 1 2 3 تأليف اعتنى به 4 في 5 إن احلمد هلل نحم د ه ونست ع ين ه ونستغفر ه ونعوذ باهلل من رشور أ ن فسنا ومن سيئات أعامل نا من هيده اهلل فال م ضل له ومن ي ض ل ل فال هادي له وأشهد أن ال إله إال اهلل وحد ه

المزيد من المعلومات

ليدبروا أيته ج4-2.indd

ليدبروا أيته ج4-2.indd مقدمة مقدمة املجموعة الرابعة احلمد هلل الذي هدانا هلذا وما كنا لنهتدي لوال أن هدانا اهلل والصالة والسالم عىل رسول اهلل وعىل آله وصحبه ومن وااله أما بعد: فهذا هو اجلزء الرابع من سلسلة»ليدبروا آياته«نقدمه

المزيد من المعلومات

الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر

الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضرة: المكان: املوطأ - كتاب املاسااا )22 ) 2 السالم عليكم

المزيد من المعلومات

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017  درجة البكالوريوس من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتداء من عن فتح باب تقديم طلبات االلتحاق بإمكان الطلبة

المزيد من المعلومات

Cambridge University Press Cambridge IGCSE Arabic as a First Language Coursebook Luma Abdul Hameed, Hanadi Al Amleh, Shoua Fakhouri

Cambridge University Press Cambridge IGCSE Arabic as a First Language Coursebook Luma Abdul Hameed, Hanadi Al Amleh, Shoua Fakhouri الف ل اأ اإنترنت ال ح ف اإعا الف ل في سطو : ي ح ل ل عن إعا ي م ض ع ت ي ي عن إن نت ف ح ل لي مي. حي ت في إعا ي ع ل ت ثي إل ني في ه ا الف ل سي و الط لب ق ا ع : القراء : ف م ج ع مع ني مح. ف م ش ن م ل ع ني

المزيد من المعلومات

الجامعة الأردنية

الجامعة الأردنية ر 5 الجامعة األردنية كلية اآلداب/ قسم الفلسفة ================== المادة : إشكاليات في الفكر العربي المعاصر )دكتوراه( أستاذ المادة: أحمد ماضي رقمها: )4393032( بالنظر إلى تعذر د ارسة كافة اإلشكاليات كما

المزيد من المعلومات

الصفة المشبَّهة باسم الفاعل

الصفة المشبَّهة باسم الفاعل الصفة المشب هة باسم الفاعل ه اسم صاغ من الفعل الالزم للداللة على معنى اسم الفاعل وتشابه اسم الفاعل ف المعنى وتفترق عنه ف أن ها تدل على ثابتة. صفة وأوزانها متعددة ثالثة منها مختصة بباب) وأربعة ف ع ل ( مختصة

المزيد من المعلومات

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 2010 بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص ال

الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية 2010 بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص ال الدرجة والخطة الدراسية الكلية: القسم: الدفعة: الدرجة: التخصص: التخصص الدقيق: التربية العلوم اإلسالمية بكالوريوس التربية التربية اإلسالمية ملخص الساعات المعتمدة متطلبات جامعة )( لغة عربية المجتمع العماني

المزيد من المعلومات

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د ملتقي التوظيف الثاني - جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د/ مهدي عبدالجواد عبدالقادر رابطة الخريجين: أ.د/ آمال أنيس مهدي )رئيس مجلس اإلدارة( كلمة

المزيد من المعلومات

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة األوىل لفردى الرباعم والربعمات حتت 12 سنة واألشبال والشبالت حتت 15 سنة صالة رقم ( 1 ) - استاد الق

اإلحتاد املصرى لتنس الطاولة بطولة اجلمهورية املفتوحة األوىل لفردى الرباعم والربعمات حتت 12 سنة واألشبال والشبالت حتت 15 سنة صالة رقم ( 1 ) - استاد الق - -, -, - - -, -, - -,, - - - - // // // : : : - - فردي البراعم تحت سنة - مجموعة ( محمد جمال عبدالحميد يوسف محمد محروس ابوشادى مهند مصطفى محمد مصطفى الترام سبورتنج -,, -,, -,, مارتن إيهاب وليم شحاته -

المزيد من المعلومات

صفوت مصطفي حميد ضهير مدرسة الدوحة الثانوية ب أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف

صفوت مصطفي حميد ضهير مدرسة الدوحة الثانوية ب أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف المصطلحات التالية: الكميات الفيزيائية القياسية: هي كميات التي يعبر عنها بعدد ووحدة قياس مثل "درجة

المزيد من المعلومات

د ع اء ك م يل بن ز ياد د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها

د ع اء ك م يل بن ز ياد د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها ك ل ش ي ء و خ ض ع ل ها ك ل ش يء و ذ ل ل ه ا ك ل ش يء و ب ج ب ر وت ك ال تي

المزيد من المعلومات

الخدمة العربية للكرازة باإلنجيل Arabic Bible Outreach Ministry بين العقل واإليمان الجزء األول بقلم د. ھيرمان بافينك ترجمة د. عبد ا

الخدمة العربية للكرازة باإلنجيل Arabic Bible Outreach Ministry   بين العقل واإليمان الجزء األول بقلم د. ھيرمان بافينك ترجمة د. عبد ا بين العقل واإليمان الجزء األول بقلم د. ھيرمان بافينك ترجمة د. عبد المسيح أسطفانوس All Rights Reserved جميع الحقوق محفوظة الرجاء التقيد جميع الحقوق محفوظة للمؤلف وال يجوز إعادة نشر أو طبع ھذا الكتاب بأي

المزيد من المعلومات

خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية

خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية ه ي ي ي ب لبرر ل ن إ كرم أ ة ي اجلمعة: 11 شوال 1440 ه املوافق: 2019/6/14 دولة اإلمارات العربية املتحدة اهليئة العامة للشؤون اإلسالمية

المزيد من المعلومات

الأحاديث المشتركة في العزاء والصبر على البلوى

الأحاديث المشتركة في العزاء والصبر على البلوى األحاديث املشرتكة يف العزاء والصرب على البلوى فهرسة مكتبة الكويت الوطنية أثناء النشر أسدرم حافظ. األحاديث املشرتكة يف العزاء والصرب على البلوى/ حافظ أسدرم ط 1 مربة اآلل واألصحاب 0213 11 ص 02 سم. )األحاديث

المزيد من المعلومات

الخدمة العربية للكرازة باإلنجيل Arabic Bible Outreach Ministry بين العقل واإليمان الجزء الثاني كيف نفھم طبيعة الله بقلم د. ھيرمان

الخدمة العربية للكرازة باإلنجيل Arabic Bible Outreach Ministry   بين العقل واإليمان الجزء الثاني كيف نفھم طبيعة الله بقلم د. ھيرمان بين العقل واإليمان الجزء الثاني كيف نفھم طبيعة الله بقلم د. ھيرمان بافينك ترجمة سعيد باز All Rights Reserved جميع الحقوق محفوظة الرجاء التقيد جميع الحقوق محفوظة للمؤلف وال يجوز إعادة نشر أو طبع ھذا الكتاب

المزيد من المعلومات

Baraemalain private school/baniyas مدرسة براعم العين الخاصة بني ياس للعام الدراسي 2019 / 2018 م الفصل الدراسي الثالث الصف : الثالث الشعبة :... ورقة عم

Baraemalain private school/baniyas مدرسة براعم العين الخاصة بني ياس للعام الدراسي 2019 / 2018 م الفصل الدراسي الثالث الصف : الثالث الشعبة :... ورقة عم Baraemalain private school/baniyas مدرسة براعم العين الخاصة بني ياس للعام الدراسي 2019 / 2018 م الفصل الدراسي الثالث الصف : الثالث الشعبة :... ورقة عمل سورة البلد اسم الطالب :.... المادة: التربية اإلسالمية

المزيد من المعلومات

تحصن القرار الاداري - دراسة مقارنة

تحصن القرار الاداري - دراسة مقارنة المملكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة الا مام محمد بن سعود الا سلامية المعهد العالي للقضاء قسم السياسة الشرعية شعبة الا نظمة دراسة مقارنة ا عداد عمر بن محمد السعدان ا شرافالدكتور مصطفىبنمحمدالباز

المزيد من المعلومات

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس ) NSB-AppStudio ) 1 ( أهداف الدرس : بعد انتهاء هذا الدرس ستكون الطالبة قادرة على أن : )1 توضح مميزات برنامج ( NSB-AppStudio ) 2( تعدد لغات البرمجة المستخدمة في برنامج ( NSB-AppStudio ) 3( تذكر خطوات كتابة

المزيد من المعلومات

آذار 2017 B الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكا

آذار 2017 B الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكا الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكان إقامتك: الت الميذ ا لع ز اء أها ل وسها ل بكم في مسابق ة اللغاز

المزيد من المعلومات

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف االستدالل بفصل الحاالت االستدالل بالتكافؤ نبغ تقر ب

المزيد من المعلومات

Layout 2

Layout 2 الفعل العري ة القواعد في الاختار نتية الاختار في الص فهة الاخيرة 1 عي ن ي هذف ي هذف ي ي ر يار يار و ر ي نر ي ر و ر ل ل ي ر يار ف ع ت ف ع ت يا ر ف ع ت ي نر و ي ين ر يا ي ي ي ياي ياي و ي و ي ياي يا ي و ني

المزيد من المعلومات

60 ) ( ) ( ) منطمة العاصمة التعل م ة اختبار تجر ب للصف السادس مدرسة عبد العز ز حس ن الفصل الدراس الثان للعام 8 االسم أوال كفا ة المراءة والمشاهدة / 9

60 ) ( ) ( ) منطمة العاصمة التعل م ة اختبار تجر ب للصف السادس مدرسة عبد العز ز حس ن الفصل الدراس الثان للعام 8 االسم أوال كفا ة المراءة والمشاهدة / 9 60 منطمة العاصمة التعل م ة اختبار تجر ب للصف السادس مدرسة عبد العز ز حس ن الفصل الدراس الثان للعام 8 االسم أوال كفا ة المراءة والمشاهدة / 9 م / الصف / : المع ار: مول هللا تعالى : }و اص ب ر ن ف س ن م ع

المزيد من المعلومات

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المعلومات التي يتلقاها من حواسة هو االتصال: A. الجمعي B.

المزيد من المعلومات

قضايا طبية معاصرة في ضوء الإسلام جراحة التجميل

قضايا طبية معاصرة في ضوء الإسلام جراحة التجميل قضايا طبية معاصرة في ضوء اإلسالم جراحة التجميل أ. د/ يوسف بن عبد هللا التركي أستاذ واستشاري طب األسرة كلية الطب جامعة الملك سعود المحتوى الجمالية( مقدمة مجاالت جراحة التجميل مناقشة قصص مرضية جراحة التجميل

المزيد من المعلومات

جامعة محمد بوضياف بالمسيلة المديرية الفرعية للمستخدمين والتكوين الرقم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي محضر

جامعة محمد بوضياف بالمسيلة المديرية الفرعية للمستخدمين والتكوين الرقم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي محضر جامعة محمد بوضياف بالمسيلة المديرية الفرعية للمستخدمين والتكوين الرقم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي محضر إجتماع اللجنة التقنية إلختيار المترشحين للتوظيف الخارجي

المزيد من المعلومات

Kingdome of Saudi Arabia Ministry of Education Taibah University University Testing Center المملكة العربية السعودية وزارة التعليم جامعة طيبة مركز االخ

Kingdome of Saudi Arabia Ministry of Education Taibah University University Testing Center المملكة العربية السعودية وزارة التعليم جامعة طيبة مركز االخ Kingdome of Saudi Arabia Ministry of Education Taibah University University Testing Center اللكة العربية السعودية وزارة التعلي جاعة طيبة ركز االختبارات بالجاعة األرقا الجاعية لطالبات كلية اآلداب والعلو

المزيد من المعلومات

كانَتْ نَمْلَةٌ تَسْعى طيلَةَ فَصْلِ الصَّيْفِ بِنَشاطٍ لِتَجْمَعَ طَعامَها لِفَصْلِ الشِّتاءِ. وَكانَ بِجِوارِها جُدْجُدٌ قَدْ قَضى وَقْتَهُ في اللّه

كانَتْ نَمْلَةٌ تَسْعى طيلَةَ فَصْلِ الصَّيْفِ بِنَشاطٍ لِتَجْمَعَ طَعامَها لِفَصْلِ الشِّتاءِ. وَكانَ بِجِوارِها جُدْجُدٌ قَدْ قَضى وَقْتَهُ في اللّه ص دروس المهارات التي تمت دراستها في الجزء األول هي : الجملة االسمية و الفعليةص 140-26 أدوات االستفهام ( هل متى لماذا ماذا (ص 47-159 أمي الحبيبة لالحتياط و عدم التاكد مما سيرد في االختبار راجعي معي هذه

المزيد من المعلومات

ISSN: البحث رقم )8( املدرس الدكتور حسن إبراهيم عبد جامعة الفلوجة كلية العلوم اإلسالمية

ISSN: البحث رقم )8( املدرس الدكتور حسن إبراهيم عبد جامعة الفلوجة كلية العلوم اإلسالمية ISSN: 2071-6028 البحث رقم )8( املدرس الدكتور حسن إبراهيم عبد جامعة الفلوجة كلية العلوم اإلسالمية hasan.aljumaili.iq@gmail.com يتناول ملخص باللغة العربية م.د. حسن إبراهيم عبد هذا الموضوع أهمية الرؤيا في

المزيد من المعلومات

0

0 0 ل ه ش ي خ اإلس ل م اإلم ام : وم ج د د د ع و ة الت وح يد و لد املقدمة مؤل ف هذا الم تن ي يم م ح م د بن ع ب د الو ه اب بن س ل يم ان الت م يف الع ي ي ن ة سنة ) 1115 ه( وت و ف ي يف الدرعي ة سنة ) 1206 ه(

المزيد من المعلومات

اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األسال

اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األسال اللغة العربية Items الدروس المطلوبة المتحان الفصل الدراسى األول 2019/2018 Primary 2 القراءة المحفوظات : كل الدروس : االناشيد + اآليات واالحاديث األساليب: كل االساليب االمالء: من الدروس المذاكرة من الكتاب

المزيد من المعلومات

ننهج القرآن الكريم يف الوالء والبراء نع اآلخر غير املسلم أ. عبد الرحمن قايد عبد الرحمن الفقيه املدرس املساعد بلسم الدراسات إلاسالمية جامعة العلىم والح

ننهج القرآن الكريم يف الوالء والبراء نع اآلخر غير املسلم أ. عبد الرحمن قايد عبد الرحمن الفقيه املدرس املساعد بلسم الدراسات إلاسالمية جامعة العلىم والح ننهج القرآن الكريم يف الوالء والبراء نع اآلخر غير املسلم أ. عبد الرحمن قايد عبد الرحمن الفقيه املدرس املساعد بلسم الدراسات إلاسالمية جامعة العلىم والحىنىلىجيا الجمهىرية اليمنية 217 (AUST) 218 ننهج القرآن

المزيد من المعلومات

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة *************

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة ************* وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 2 / 22 األولى الدراس ة الفترة ************************************************************************************

المزيد من المعلومات

رقم الدرس : 1 / 50 ، سيرة الصحابي : معاذ بن جبل

رقم الدرس : 1 / 50 ، سيرة الصحابي : معاذ بن جبل بسم هللا الرحمن الرحيم معاذ بن جبل الشاب الشيخ كنت مر ة في عقد ق ران وقام أحد العلماء ي لقي كلمة ف م ن ج م لة كل م ت ه ذكر حديثا للنبي عليه الصالة والسالم ع ن م ع اذ ب ن ج ب ل ق ال : أ خ ذ ب ي د ي ر س

المزيد من المعلومات

وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق 3 مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster

وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق 3 مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster أوال : أجب عن األسئلة التالية )1 يسحب شخص مكعب ا خشبي ا كتلته ( )8.75kg على أرض إسمنتية نحو اليمين بوساطة حبل يميل فوق األفقي بزاوية ( )27 انظر الشكل جانب ا فإذا كانت قوة الشد في الحبل ( ) 1.00 102 N وعانى

المزيد من المعلومات

سلسلة لقاءات : اإلميان باليوم اآلخر الخامس اللقاء أناهيد السميري أ. ألقيت في شعبان 3414 ه

سلسلة لقاءات : اإلميان باليوم اآلخر الخامس اللقاء أناهيد السميري أ. ألقيت في شعبان 3414 ه سلسلة لقاءات : اإلميان الخامس اللقاء أناهيد السميري أ. ألقيت في شعبان 344 ه بسم اهلل الرحمن الرحيم أخواتنا الفاضالت إليكم سلسلة تفاريغ من دروس أستاذتنا الفاضلة أناهيد السميري حفظها اهلل وفق اهلل بعض األخوات

المزيد من المعلومات

?????????? ??????????????? ...

?????????? ??????????????? ... 1 of 9 9/16/2009 11:54 AM اسم العضو آلمة المرور حفظ البيانات منتديات الفلوجة الا سلامية < ::: المنتديات العامة ::: < منتدى الحدث ) قضايا الا مة الا سلامية) مرحلة جديدة - 9/11 التعليمات التقويم < 2 1 صفحة

المزيد من المعلومات

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع قسم العلوم اإلدارية واإلنسانية جدول االختبارات النهائية للفصل الدراسي األول 1440/1439 ه اليوم والتاريخ الفترة ال

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع قسم العلوم اإلدارية واإلنسانية جدول االختبارات النهائية للفصل الدراسي األول 1440/1439 ه اليوم والتاريخ الفترة ال اسم 20 22 24 0481 02 3 B 304 0481 02 3 B 306 1203 سطب 1417 نظم 1206 حسب نظم المعلومات الصحية احكام الملكية الصناعية والتجارية المحاسبة الضريبية والزكاة محمد ابراهيم محمد التميمي فهد ابراهيم محمد الضويان

المزيد من المعلومات

إنَّ وأخواتهـا

إنَّ وأخواتهـا بسم هللا الر حمن الر حيم قال ابن مالك: إلن أن ليت لع ل كأن عكس ما ل كان م ن عم ل كإن زيدا عالم بأني ك فء ولكن ابن ه ذو ض غ ن أخوات ( إ ن ( هي : )إ ن أ ن ك أ ن لك ن ل ي ت ل ع ل (. معاني األحرف : إن و أن

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم 407 احملاضرة الثالثة عشرة ة و ب اج انل ه ة من قع ج امع م و wwwmenhag-uncom : د م ي ق ة ة ع ش ) ح ا ض )ال م ة ال ال د ع ئم م ة اد من م : ة ن ه و ب اج انل 408 دعائم منهاج النبوة 409 احملاضرة الثالثة عشرة

المزيد من المعلومات

منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta

منحهما جائزة الوسام الذهبي لإلنجاز: - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Table of Content الوسام الذهبي لعدنان وعادل القص ار في

المزيد من المعلومات

قطوف األثر يف فضل العشر د. قذلة حممد القحطاني قطوف األثر يف فضل العشر د. قذلة حممد القحطاني 1

قطوف األثر يف فضل العشر د. قذلة حممد القحطاني قطوف األثر يف فضل العشر د. قذلة حممد القحطاني 1 1 احلمد هلل والصالة والسالم على رسول اهلل وعلى آله وصحبه ومن اهتدى هبداه. أما بعد : فكما ال خيفى عليكم أن اهلل تعاىل فض ل بعض األيام والليايل والشهور على بعض حسبما اقتضته حكمته البالغة ليجد العباد يف وجوه

المزيد من المعلومات

Slide 1

Slide 1 تصميم السيرة الذاتية كصفحات الويب د. احمد عادل اسماعيل عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع و التعليم المستمر. WWW.Dr-Ahmed.Info Info@Dr-Ahmed.Info -------------- المرجع: www.support.office.com اهداف المحاضرة

المزيد من المعلومات

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 . رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 المقدمة : عينة الدراسة الصحافة المطبوعة : الرأي والغد والدستور والسبيل. المواقع اإللكترونية : عمون وسرايا وخبرني والوكيل. التلفزيون : التلفزيون األردني ورؤيا.

المزيد من المعلومات

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير إلى ديسمبر تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل أ( معلومات صندوق االستثمار: 1. إسم صندوق اإلستثمار صندوق البيت 52 2. أهداف وسياسات االستثمار

المزيد من المعلومات

د ر و س ف ق ه ي ة ا ل ث ان ي ا ل ثان وي

د ر و س ف ق ه ي ة ا ل ث ان ي ا ل ثان وي د ر و س ف ق ه ي ة ا ل ث ان ي ا ل ثان وي 4 الإ سال م دي ننا عقائد ال صف الأول ابتدائي جلنة املناهج 1436 هـ 2015 - م 8 مركز ال شيخ املفيد لرعاية م شاريع التعليم الديني مقدمة جلنة املناهج ب سم اهلل الرحمن

المزيد من المعلومات

جامعة حضرموت

جامعة حضرموت جاهعة حضرهوت التسجيل االلكتروني لمرحلة التنسيق بالجامعة عبر الموقع www.hu-registration.com الصفحة الرئيسية زر الدخول على النظام ف حالة التسج ل سابقا ولد ك اسم مستخدم وكلمة مرور زر تسج ل متقدم جد د اذا

المزيد من المعلومات

شرح توزيعة Parted Magic السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته شرح توزيعة Parted Magic )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة (2 تحميل التوزيعة (

شرح توزيعة Parted Magic السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته شرح توزيعة Parted Magic )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة (2 تحميل التوزيعة ( السلم عليكم و رحمة ال تعالى و بركاته )الصدار الثالث( الفهرس : (1 مقدمة 02... (2 تحميل التوزيعة 02... (3 حرق التوزيعة 06... (4 شرح قوائم محمل القلع 09... (5 لقطات من داخل التوزيعة 25... مرحلة القلع 25...

المزيد من المعلومات

????? ??????? ????????? :::...

????? ??????? ????????? :::... حصاد( حمد م د ق ا ھ ي دورة* ن م و ع ظ ة م ش ف اء و ك م ب ا م يونس:[ ن م ر ح م ة و ھ د ى و اإلفتتاحية* قصيدة* االنتخابات* من* استعراض* 1 of 7 3/30/2009 3:23 PM المجاھدين )) شبكة الشورى اإلسالمية < ::: قسم

المزيد من المعلومات