علم سلوك الحيوان Animal Behavior

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "علم سلوك الحيوان Animal Behavior"

النسخ

1 علم سلوك الحيوان Animal Behavior استاذ المقرر االستاذ الدكتور / جمعان سعيد عجارم 471 حين -المستوى الثامن

2 تعريف علم السلوك السلوك عبارة عن مجموعة من الحركات المنسقة التي تقود إلى وظيفة ما تمكن صاحبها من الوصول إلى غاية أو غرض مادي أو معنوي. وهو نظام يشمل دراسة النموذج العام للسلوك البسيط والمركب والذي تستخدمه الحيوانات في حل مشكالت البقاء والتكاثر في بيئتها الطبيعية. ويمكن القول أيضا أن السلوك مجموعة من العادات والعادة مجموعة من األفعال المنعكسة الشرطية المقرونة بالثواب أو العقاب.

3 أفرع علم سلوك الحيوان يضم علم سلوك الحيوان عدة أفرع منها على سبيل المثال علم السلوك الوصفي Ethology 1 وهو العلم الذي يهتم بدراسة واستكشاف األسئلة الوظيفية والتطورية المتعلقة بالحيوان وما يقوم به من بعض األنماط السلوكية في ظل مجموعة معينة من الظروف البيئية واالجتماعية ومن كبار العلماء الذين كان الفضل بعد هللا في تطور هذا العلم هم : كونارد لورنز Konard Lorenz نيكوتنبرجن Niko Tinbergen وكارل فون فريتش Karl Von Frish هؤالء العلماء الثالثة حازوا على جائزة نوبل لعام 1973 م في علم سلوك الحيوان.

4 تجربة نيكوتنبرجن على طائر النورس سوف أورد مثال واحدا يوضح لنا هذا النوع من السلوك الوصفي وهو ما قام به العالم نيكوتنبرجن ومعاونيه بدراسة سلوك طائر النورس أسود الرأس Black-headed Gull يعشش على شواطئ البحار الرملية وجدوا من المظاهر المثيرة لالهتمام وهي ظاهرة غريبة فبعد ما يفقس البيض إلى أفراخ صغيرة فإن اآلباء يقومون بإزالة بقايا أغلفة البيض من العش والطيران بها بعيدا عن مواقع األعشاش. والسؤال لماذا تقوم اآلباء بإزالة أغلفة البيض من العش لقد أعطى العالم عدة تفسيرات : األغلفة الحادة للبيضة قد تؤدي إلى إصابة األفراخ الصغيرة. وجود أغلفة البيض في العش يزيد من زحمة العش مما يؤدي إلى إعاقة اآلباء في رعاية صغارها.

5 تفسيرات تنبرجن التعليل واالسباب بواسطة تنبرجن السابقة غير محتملة. ألن أغلفة البيضة رقيقة ويسهل كسرها وتهشمها الحظ تنبرجن أن غالف البيضة من الخارج يختلف عما هو في الداخل ففي الخارج لونه يطابق لون البيئة بينما لون الغالف من الداخل ناصع البياض مما يؤدي إلى جذب المفترسات مثل غراب البحر إلى العش والتي تعتمد على العالمات البصرية في اكتشاف فريستها. لذا فإن اآلباء يقومون بإزالة األغلفة من أجل حماية صغارها من المفترسات. ولقد أمكن الحصول على مزيد من التأييد لهذا االستنتاج بدراسة سلوك نوع آخر من طيور النورس فهي ال تزيل أغلفة البيضة وأفراخها بيضاء اللون ولكن تقوم بناء العش على الصخور المرتفعة القريبة من البحر حيث توجد المفترسات بأعداد قليلة.

6 يتبع... افرع علم السلوك 2 علم النفس المقارن : Psychology Comparative هذا العلم منشأه في أمريكا ويهتم هذا العلم بدراسة مقارنة لتفضيل البيئة التي يعيش فيها الحيوان ( عادة غرف بيئية يتحكم فيها ). وبدراسة علم النفس المقارن يمكننا إلى حد كبير في التحكم بحيوانات التجارب وكذلك الظروف البيئية المحيطة ونستطيع أن نعالج تغير واحد أو أكثر وجعل المتغيرات األخرى ثابتة. 3 علم السلوك البيئي Behavioral Ecology في العقود األخيرة من هذا القرن ظهر نوع جديد من دراسة سلوك الحيوان وهو دراسة السلوك البيئي. هذا النوع من السلوك يتضمن دراسة سلوك الحيوان وتفاعله مع البيئة التي يعيش فيها سواء أكانت حية أو غير حية. والبيئة تتضمن نفس الجنس أو النوع تعيش معا في بيئة واحدة.

7 يتبع... افرع علم السلوك في اآلونة األخيرة ظهرت افرع سلوكية حديثة مثل : علم التشوهات السلوكية Behavioral Teratology ويعرف بعلم السلوك الغير طبيعي. ويظهر هذا النوع من السلوك نتيجة ما يتعرض له الكائن الحي من ظروف بيئية أو معملية قاسية أثناء فترة النمو المبكرة )الفترة الحرجة( مما يؤدي إلى تغيرات سلوكية قد تالزم الحيوان طوال فترة حياته علم النفس الصيدالني علم النفس البيولوجي علم السلوك الصيدالني الوصفي. Psychopharmacology Psychobiology Ethopharmacology

8 أنواع السلوك Kinds of Behavior. 1 السلوك الفطري الغريزي ( Innate Behavior : ) سلوك وهبه هللا عز وجل الكائن الحي من غير التأثر بخبرة سابقة أو تجربة وهو سلوك مشترك بين جميع أفراد النوع الواحد نتيجة ما انطبع في جيناتها الوراثية من مؤثرات وراثية ثابتة وموحدة بين جميع أفراد النوع الواحد

9 مميزات السلوك الفطري أ أنه غير متأثر بخبرة أو تجربة سابقة فمثال نشاهد فرخ الدجاج حين خروجه من البيضة يشرع في نقر األشياء المختلفة والتي تقع في محيطه. حيث يكون في بادئ األمر ال يفرق ما بين حبات رمل أو حبات غذاء ولكن بعد ذلك يستطيع أن يميز بينها. ب استجابة الفرد تلقائيا ومباشرة. فقد لوحظ عند لمس ذيل الفأر حديث الوالدة لمسا خفيفا يؤدي به إلى محاولة الهرب علما أنه ال زال ضعيفا وغير قادر على الهرب. ولكن محاولة ابتعاده لمسافة قصيرة يدل على مدى استعداده للهرب. ج السلوك الفطري موجود في تكوين الكائن الحي منذ أن وجدت. فالقطة مثال تبدي من مظاهر سلوك العداء نحو الكلب بنفس النشاط والقوة وبنفس الحركات تبديها أسالفها من قبل. د المؤثرات المسببة لهذا النوع من السلوك غالبا ما تكون مؤثرات داخلية ولكي يحدث نمط من أنماط السلوك المعين البد من وجود دوافع وراءه والبد من توفر حافز له. فمثال الحيوان الجائع يبحث عن الطعام وإذا عثر عليه فإنه يأكل حتى يشبع فالجوع دفع الحيوان إلى البحث عن الطعام والحافز حمله على أن يأكل منه حتى يشبع.

10 أنماط السلوك الفطري. أ- سلوك الرعاية Care-seeking Behavior وهو حماية الكبار للصغار وهو سلوك متدرج في الحيوانات حسب تدرجها ومن دوافعه وجود هرمونات جنسية وال جنسية. ب السلوك الجنسي Sexual Behavior وهو ما يبدأ به كل من الذكر واألنثى البالغين تجاه بعضهم البعض كما أن الهرمونات الجنسية تلعب دورا كبيرا في هذه الحالة. ج سلوك االستطالع Exploratory Behavior وهو سلوك يتصل بحب الحيوان في التعرف على ما يدور حوله حتى يكون على بينة من بيئته وعالقته به د سلوك العراك ( العداء ) Behavior Agonistic ويتخذ هذا النوع من السلوك أشكاال مختلفة منها على سبيل المثال الدفاع عن الحوزة أو الهجوم أو االعتداء. مراكز عصبية في المخ تثار عند تنبيهها بواسطة الغضب أو الخوف. ومن دوافعه وجود. ه السلوك الغذائي Feeding Behavior وهو قدرة الحيوان على البحث عن مصادر الغذاء واختيار ما هو أفضل وموجود في البيئة التي يعيش فيها و سلوك طلب المأوى Seeking of shelter Behavior وفيه يبحث الحيوان عن المكان المناسب ليحمي نفسه من األعداء الطبيعيين

11 Learning Behavior ) السلوك المكتسب ( التعلم السلوك المكتسب يكون خاصا بالفرد الواحد عن بقية أفراد النوع الواحد وهو عبارة عن حركات متجددة ومرنة وهادفة. السلوك الفطري ال يكفي كثيرا في تمكن الحيوان من مواجهة الحياة وللحفاظ على نوعه وعلى أجياله الالحقة. إذا ال مناص من أن تكيف سلوكها حتى تستطيع مواجهة ما تتعرض له من ظروف بيئية متغيرة وهذا التكيف ينشأ نتيجة التعلم. ومن أمثلة السلوك المكتسب أ ب ج تعلم بعض تعلم تعلم الصقر القطط الحيوانات : فتح األبواب أو األقفاص المغلقة لإلشارات التي يقوم بها المدرب.. بعض الحركات الرياضية كما في استعراضات السيرك.

12 دوافع السلوك Motivated behavior دوافع السلوك مصدران هما الغرائز وقدرة التعلم وكال المصدران يعمالن معا فيكون السلوك وحده ال تتجزأ من غرائز وما اقتبسه من غيره أو ما جربه بنفسه. أنماط السلوك هما : أ أنماط من الحركات الثابتة: ترثها الكائنات الحية كما ترث أعضاءها وهذه هي التصرفات الغريزية والتي تكثر في الكائنات التي آجالها قصيرة. فالمخلوق الذي يولد بتصرف مبرمج قبل والدته يستطيع القيام بمهامه من غير تدريب وال خسارة. ب أنماط مقتبسة بالتعلم: ال ترثها الكائنات بل ترث قدرة التعلم والتجربة

13 العوامل التي تؤثر عن نمو السلوك في الحيوان يوجد أ عدة عوامل تؤثر في نمو السلوك عند الحيوان منها: تطور نشأة الفرد :Ontogeny يمر نمو الحيوان من الفترة المبكرة وحتى طور البلوغ بعدة تفاعالت بين الصفات الوراثية والبيئة المحيطة بهذا الحيوان وهذا التفاعل يحدد نوعية السلوك لهذا الحيوان على المدى البعيد ب :. تأثير البيئة على السلوك التغيرات البيئية لها تأثير كبير على نمو السلوك وتطوره في الحيوان ج الفترة الحرجة. Sensitive period وهي الفترة األولى من حياة الحيوان سواء كانت بعد الفقس أو بعد الوالدة مباشرة وتعتبر هذه الفترة أهم فترات تطور السلوك. فالمؤثر السليم ينتج عنه سلوك طبيعي أما إذا كان المؤثر الخارجي أو الداخلي غير طبيعي فإنه سوف يؤدي إلى تغيرات سلوكية كثيرة قد تستمر طول فترة حياة الحيوان.

14 االنتخاب الطبيعي والسلوك Natural Selection & Behavior. وتتضمن نظرية االنتخاب الطبيعي ما يلي : أ يوجد اختالف بين أفراد المجموعات الحيوانية والتي تكون من نفس النوع ب أغلبية هذه االختالفات وراثية مستأصلة. ج تولد أفراد كثيرة لكل نوع ولكن القليل منها يستمر إلى طور البلوغ واإلنجاب. ويمكن القول أن الحيوانات التي تستطيع إنجاب أعداد كبيرة جيناتها الوراثية قوية هي التي تستطيع أن تحافظ على بقاء النوع وهي أفضل من تلك الحيوانات التي تنجب أعداد قليلة وجيناتها الوراثية ضعيفة. ونورد هنا مثال على ذلك :

15 مثال على نظريه االنتخاب الطبيعي عندما نشطت الحركة الصناعية في بريطانيا منذ منتصف القرن التاسع عشر تحورت بعض أنواع الفراشات betularia) Mothsمن (Biston اللون الفاتح إلى اللون الغامق في المناطق الصناعية. العالم (1956) Bernard أجرى عدة تجارب على هذه الفراشات في مناطق ريفية Ruralمن بريطانيا )غيرملوثة( وذلك على جذوع الشجر والمغطاة باليشونات Lichens الفاتحة اللون فأطلق مجموعة كبيرة من الفراش الفاتح اللون والغامق اللون في هذه البيئات.الحظ أن جميع الفراشات استقرت على جذوع الشجر الفاتحة اللون مجموعة كبيرة من هذه الفراشات افترست بواسطة الطيور وكانت نسبة الفراشات الغامقة اللون التي أكلت أعلى من تلك الفاتحة اللون. أعاد نفس التجربة على المناطق الصناعية )ملوثه (وأعطت التجربة عكس النتائج السابقة حيث ارتفع عدد مرات افتراس الفراشات الفاتحة اللون من قبل الطيور آكلة الحشرات. ومن هنا نالحظ أن التغير في البيئة الطبيعية يؤدي إلى تغيرات في معدل االنتخاب الطبيعي والطيور هنا تلعب دورا كبيرا في هذه البيئات وقدرة هذه الطيور على اكتشاف فريستها من الفراش الساكن هو الذي يحدد مقدرة هذه الفراشات في االستمرار في البقاء في مثل هذه البيئات والفراشات التي ورثت اللون الغامق لها فرصة كبيرة في البقاء في المناطق الصناعية الملوثة ولكن أقل في المناطق الريفية الغير ملوثة وهذه الصفات تمرر إلى األجيال القادمة.

16 البيئة والتكيف السلوكي Ecology & Adeptness of behavior علماء البيئة والسلوك اكتشفوا العديد من األمثلة والتي استطاعت فيها الحيوانات أن تكيف سلوكها على حسب البيئة التي تعيش فيها هذه األنواع. وسوف نورد هنا عدة أمثلة على تأثير البيئة والتكيف السلوكي. 1 طيور النساج Weaver birds توجد حوالي 90 نوعا من طيور النساج تنتمي إلى العائلة النساجية )Ploceindae) تنتشر في أفريقيا وآسيا بعضها تعيش في مجموعات والبعض اآلخر فرادى بعضها لها أعشاش مخفية واآلخر في أشكال عنقودية وفي مستعمرات. العالم (1964) Crook درس التنظيم االجتماعي والبيئي بين أنواع هذه العائلة فوجد أن توزيع هذه األنواع يختلف على حسب نوع الغذاء ووفرته وعلى المفترسات وعلى مناطق وضع األعشاش فوجد أن هذه األنواع تنقسم إلى قسمين : أ األنواع التي تعيش في غابات تكون حشرية التغذية مفردة التغذية تدافع عن مناطق كبيرة من حماها وتبني أعشاشها مخفية وهي كذلك أحادية التزاوج Monogamous وألوانها متشابهة. ب األنواع التي تعيش في السفانا Savannah )المناطق العشبية ) تتغذى على الحبوب توجد في مجموعات. وأعشاشها واضحة وفي مستعمرات عديدة التزاوج ألوانها مختلفة بين الذكر واألنثى.

17 تعليل...االختالف بين انواع عائلة النساج للباحث Crook-1964 الغابات تكون الحشرات قليلة ومتفرقة لذا فمن مصلحة هذه األنواع أن تتغذى مفردة وتدافع عن مصادر الغذاء بكل قوة ونتيجة الصعوبة في الحصول على الغذاء إلطعام صغارها لذا فإن تربية الصغار تحتاج مساعدة من األب خالل فصل التناسل ولكثرة زيارة األم واألب للعش لذا فإن لونها يجب أن يكون غامقا لتفادي جذب المفترسات إلى العش السفانا تكون الحبوب عشوائية التوزيع لذا من مصلحة هذه األنواع أن تعيش في مجموعات ألن المجموعة تغطي أكبر قدر ممكن من منطقة الغذاء وبالتالي فإن فرصة اكتشاف مواقع جديدة للغذاء تكون أكبر وفي المناطق المفتوحة ال تستطيع هذه األنواع إخفاء أعشاشها ولكن توضعها في أماكن أمينة على أشجار الطلح والسلم الشوكية كثيفة األفرع. الغذاء متوفر في المناطق المفتوحة لذا فإن اإلناث تقوم وحدها برعاية الصغار أما الذكور تقضي معظم وقتها في جذب اإلناث إليها. ألوان الذكور تختلف عن اإلناث وتعتبر هذه الطيور عديدة التزاوج.Polygamy يتضح مما سبق ان الغذاء وعملية االفتراس تتحكم في عملية التنظيم االجتماعي لطيور عائلة النساج

18 2 -الحوافر African ungulates األفريقية العالم جارمان (1974) Jarman درس حوالي ( 74 ) نوعا من الحوافر األفريقية تتغذى على النباتات. نوع الغذاء المأكول له عالقة وطيدة بطريقة الحركة والتزاوج وكذلك سلوك مقاومة األعداء الطبيعيين. قس م جارمان هذه األنواع إلى ثالث مجموعات بيئية مختلفة ووجد أن التنظيم االجتماعي لهذه األنواع يعتمد كثيرا على حجم الحيوان. الحيوانات صغيرة الحجم مثل ديك ديك Dik dik يكون معدل األيض لديها عالي لذا تبحث عن نباتات ذات قيمة غذائية عالية من براعم خضراء وثمار بعض األشجار. تعيش هذه الحيوانات في الغابات ويكون حجم المجموعة واحدا أو اثنين تدافع عن نفسها باالختفاء في الغابة التزاوج يتم بين اثنين فقط يقومان بحماية مواطنها من األعداء الطبيعيين. أما الحيوانات ذات الحجم المتوسط مثل الغزالن فهي تتغذى على أنواع مختارة من األعشاب البرية ويكون حجم القطيع ما بين فردا. الذكور لها مقاطعات أثناء فترة التناسل وتقاوم أعدائها إما باالختفاء داخل القطيع أو بالهرب. أما الحيوانات ذات الحجم الكبير مثل البقر البري Buffalo فإنها تتغذى على أنواع نباتية قيمتها الغذائية فقيرة وهي ال تبحث عن نوع معين من النباتات بل تتغذى على أنواع النباتات الموجودة بالبيئة التي تعيش فيها لذا فهذه الحيوانات ال تدافع عن مصادر الغذاء ألن هذه الحيوانات متجولة من مكان إلى آخر بحثا وراء الغذاء وتتبع مواقع األمطار واألعشاب الخضراء الحديثة النمو. وعادة تعيش هذه الحيوانات في مجموعات كبيرة قد تصل إلى األلف. الذكور القوية تمتلك أكثر من أنثى واحدة يتزاوج معها ويدافع عنها ال تستطيع هذه الحيوانات إخفاء نفسها من األعداء الطبيعيين ولكنها تقاوم الخطر إما بالهروب أو أنها تقف صفا واحدا في وجه الحيوان المفترس.

19 الرئيسيات Primates 3 )الثدييات( تعتبر الثدييات مصدرا خصبا لدراسة التنظيم االجتماعي لهذه األنواع فقد قام كال من العالمين (1977) Harvey Brock & بدراسة التنظيم االجتماعي للرئيسيات فوجدا أن حجم الحيوان هو الذي يحدد التنظيم االجتماعي والغذائي والبيئي لهذه األنواع وجدا أن الحيوانات الليلية Nocturnalتكون صغيرة وتسكن الشجر وتقتات على الثمار والحشرات وتعيش في مجموعات صغيرة وكذلك مواطنها ضيقة. أما الحيوانات النهارية تكون كبيرة الحجم وتعيش في مجموعات كبيرة ونطاق مواطنها واسعة. الحيوانات المتوسطة الحجم فإنها تتغذى على الفواكه والثمار وأوراق األشجار وتعيش في أعداد كبيرة جدا ومواطنها واسعة. فسر هاذان العالمان هذه التغيرات في المعيشة على أن الحيوانات الليلية تبحث عن غذائها بواسطة الزحف Crawlingعلى األغصان الصغيرة ألن أجسامها صغيرة لذلك فهي تعتمد على التخفي من األعداء. أما الحيوانات النهارية مثل القرود Monkeysوخاصة التي تعيش على األرض هي حيوانات يسهل رؤيتها بواسطة األعداء الطبيعيين لذلك تعتمد على ضخامة أجسامها في حماية نفسها أو الدفاع الجماعي. والضغوط من األعداء الطبيعيين أدى إلى تغيرات في التنظيم االجتماعي لهذه الحيوانات ومثال على دراسة البيئة الغذائية لكال من حيوان كولوبس األحمر Red Colobus وكولوبس األسود Black Colobus وكال هذين النوعين يعيشان في الغابات ويسكنون الشجر ويتغذون على أوراق األشجار والحيوان األحمر يعيش في جماعة في حدود 40 فردا ويقطنون مساحة واسعة أما الحيوان األسود يعيش في منطقة ضيقة وفي جماعة صغيرة بحدود 11 فردا. يعود هذا االختالف إلى طريقة التغذية وإلى نوعية الغذاء فالحيوان األحمر متخصص ألكل الثمار واألزهار من أشجار مختلفة أما الحيوان األسود يتغذى على األوراق بأعمارها المختلفة ولكن أنواعها محددة قد ال تتجاوز النوعين من الشجر لذا فالحيوان األحمر لها مواطن واسعة ألنها تبحث عن غذائها وهو الثمار والتي تعتبر قليلة ومتجمعة في مناطق معينة لذا فهي تقطع مسافات واسعة حتى تحصل على غذائها وكذلك تحتاج إلى زيادة أعدادها للمساعدة في الكشف عن مواقع الغذاء بعكس الحيوان األسود الذي يكون غذائه موجود ومتقارب لذا فهو ال يحتاج إلى قطع مسافات طويلة للبحث عن الغذاء.

20 إيجاد المكان المناسب للعيش Finding a place to live تبحث الحيوانات عن المكان المناسب لتعيش فيه ولكنها قد تواجه عدة صعوبات لتحقيق هذا الهدف. وهذه الصعوبات تتمثل في ما يأتي : 1 إن صغار الحيوانات قد تجبر أن تترك المكان الذي ولدت فيه حتى تتفادى التنافس. مع والديها 2 3 الحيوانات المكان تترك قد الذي يتوفر فيه كانت تعيش الذي المكان فيه الغذاء قد ال يكون المكان لتبحث عن المناسب للتناسل موطن آخر تتوفر. قد 4 تنتقل الحيوانات بين البيئات المختلفة نتيجة لتغير في الحوافز الداخلية للحيوان. فيه مستلزمات الحياة. التوزيع الجغرافي للحيوانات يكون عادة مصاحب لنوع معين من البيئات وبالتالي يسهل عملية معرفة توزيع األنواع على حسب البيئة التي تعيش فيها. والسؤال... كيف يمكن فهم العالقة بين األنواع السلوك والموطن

21 الموطن Habitat الموطن Habitat وهو المكان الذي يعيش فيه الحيوان وتتوفر فيه جميع مقومات الحياة من رطوبة ودرجة حرارة والغذاء والمكان المناسب للتناسل. فالنحل مثال يقوم باختيار نوع الموطن الذي يرغب العيش فيه وذلك في أواخر الربيع وقبل ظهور الملكة الجديدة. حيث تترك الملكة العجوز خلية النحل مع نصف مجموعة النحل وتطير إلى مكان قريب يختاره له حيث يتجمع على هيئة عنقود عنب. تقوم مجموعة من النحل هذا بالبحث عن مكان مناسب تعيش فيه وعندما تجده تعود إلى المجموعة وتخبرها برقصات واهتزازات مختلفة وترسل عبر هذه الحركات المعلومات إلى مجموعتها من النحل وقد يتكرر هذا المشهد من ناحالت أخريات حتى يتم اختيار المكان المناسب ويرجع اختيار المكان المناسب إلى ثالثة أسباب هي :. درجة الحماية من التقلبات الجوية حجم وكبر المكان المختار. بعده من خلية النحل السابقة فكل ما زاد البعد كلما كان أفضل حتى يقل التنافس على مصادر الغذاء بين مجموعة الخلية األم والمجموعة المنفصلة.

22 البحث عن الغذاء Finding Food أغلب الحيوانات بطريقة أو بأخرى مفترسة حتى التي تتغذى على أوراق النباتات أو الثمار. المشكلة التي تواجه الحيوانات هو نوع الغذاء التي تبحث عنه ووفرته في الطبيعة. كل حيوان يختار الغذاء المناسب له علما أن كمية الغذاء المأكول يختلف باختالف فصول السنة فمثال يحتاج الحيوان في الشتاء إلى كمية كبيرة من الغذاء ليعادل كمية الطاقة الحرارية المفقودة لذا فهو يقضي أغلب اليوم في البحث عن الغذاء أما في الصيف فإن الحيوانات تقضي أغلب يومها في راحة. التوزيع الغذائي في البيئة عادة يكون عشوائي أو في تجمعات غذائية مبعثرة فالطائر مثال يبحث عن غذائه بطريقة عشوائية في البداية ولكنه سرعان ما يتعلم وفرة الغذاء أو ندرته في هذا المكان فإذا كان المكان غنيا بالغذاء فإنه يقضي وقتا طويال بالبحث عن الغذاء فيه أما إذا كان المكان قليل الغذاء فإن الطائر يترك المكان إلى مكان آخر. كما أن للطيور القدرة على استطالع أنواع البيئات والتعرف على مدى وفرة الغذاء بها.

23 تجربة عجارم عام 1982 م سلوك البحث عن الغذاء في الطيور foraging behavior أجريت الدراسة على بعض الطيور الشتوية األوروبية European Thrushes )عجارم 1982 م ) على سلوك البحث الغذائي عند هذه الطيور Foraging behavior بجامعة -NOTTINGHAM بريطانيا تبحث الطيور عن غذائها في مجموعات متفرقه وتتغذى على الديدان األرضية بمختلف أحجامها باإلضافة على بعض الحشرات الصغيرة. ديدان األرض تتوزع عادة في التربة عشوائيا ووجد أن هذه الطيور تستكشف هذه الديدان بواسطة العين وحاسة السمع وليس بحاسة الشم. قسمت أحجام الديدان األرضية إلى ثالث أقسام - الحجم الصغير ) 2 5 سم( األوسط ( 6 12 سم ) ثم الحجم الكبير ) سم ) وأ أكثر. أعداد الديدان الصغيرة في التربة أكثر ثم الحجم األوسط ثم الحجم الكبير. لوحظ ان مسار البحث عن الغذاء متعرج ويزداد تعرجا عند حصولها على دودة ارضيه حيث تقضي مدة زمنية تدور حولها ثم تكمل بحثها وتفعل ذلك ألنها تعلمت بالتجربة إن هذه الديدان متواجدة في توزيع عشوائي. وجد أيضا أن سرعتها تتناقص عند حصولها على فريستها وكذلك عندما يكون الموقع غني بالغذاء وتزداد سرعتها في المواقع التي يقل فيها الغذاء. عدد الخطوات وزمن االذعان )التخلي عن موقع الغذاء( giving up تقل عندما يكون الموقع غني وتزداد في المواقع قليلة الغذاء.

24 االستنتاجات... من نتائج البحث عن الغذاء في الطيور االوروبية الشتوية وبعد دراسة مستفيضة وجد أن الطيور تفضل الديدان ذات الحجم األوسط يعود السبب الى أن القيمة الغذائية ( الطاقة ) في وحدة زمنية محددة تكون أعلى في الديدان ذات الحجم األوسط ألن الديدان الصغيرة اعدادها كبيرة لكن قيمتها الغذائية قليلة. أما الحجم الكبير فالقيمة الغذائية عالية جدا. وعدادها في الطبيعة اقل.ليس من مصلحة الطائر أن يبحث فقط على الديدان كبيرة الحجم حيث يحتاج إلى وقت اطول للحصول عليها. كما يحتاج إلى وقت أطول ايضا في تسويتها ثم ابتالعها. وبالتالي من الناحية القيمة الغذائية في وحدة زمنية تكون قليلة و تكلفتها عالية من ناحية الطاقة الناتجة في وحده زمنيه محدده.

25 يتبع... البحث عن الغذاء د.عجارم تلجأ الطيور هذه إلى التقاط الديدان الصغيرة في مرحلة من المراحل البحث عن الغذاء وذلك عندما يكون عدد المجموعة كبير وتقارب المسافة بين األفراد. حتى تتفادى عملية التنافس وخطف الغذاء من قبل زميالتها ألنها تستطيع بلعها كاملة او استخراجها من التربة بسهولة وبسرعة عالية. تلجأ لمثل هذه الطريقة أيضا عندما يكون هناك تطفل خارجي من أحد الطيور المتطفلة مثل طيور النورس )وطيور النورس متنوعة التغذية فهي تتغذى على األسماك باإلضافة إلى الديدان األرضية ( وإن كان حصولها على الديدان األرضية غير كاف ألنها غير قادرة على البحث واالعتماد على نفسها حيث وجد أنها تلتقط الديدان الصغيرة والتي ال تتناسب مع حجمها لذا فهي تلجأ لخطف الديدان الكبيرة وذات الحجم األوسط من العصافير الصغيرة أرضية التغذية لكن الطيور الصغيرة تلجأ إلى التقاط الديدان الصغيرة في وجود النورس حتى تتفادى عملية الخطف الديدان والتقاط الصغيرة يتم بسرعة كبيرة من قبل الطيور الصغيرة حيث ال تترك فرصة لطائر النورس لخطفها. وعندما تجد الطيور الصغيرة دودة كبيرة فإنها تتيح المجال إلى طائر النورس لخطفها ألنها تحتاج إلى زمن الستخراجها وإلى زمن أيضا لتقطيعها ومما يلفت نظر طائر النورس والذي ال يتوانى في الطيران إليها ثم خطفها ولكن على أية حال هذه الطيور الكبيرة ال تنجح دائما في عملية الخطف ألن الطيور الصغيرة أكثر رشاقة وخفة وروغانا من الطيور الكبيرة والتي بسرعة فائقة تستطيع االختفاء في أحد األشجار القريبة منها. هناك ثالث طرق يستخدمها النورس لخطف الغذاء من الطيور الصغيرة هي : ) 1 ) 2 ) 3 المطاردة األرضية. المطاردة الهوائية. المطاردة من مكان مرتفع.

26 يتبع... البحث عن الغذاء طيور الطيوطي ذو األرجل الحمراء Red shank وهي طيور خواضة وتتغذى على ديدان الشواطئ وعلى السرطانات وغيرها. في النهار تتباعد عن بعضها البعض حتى تقلل من عملية التنافس على الغذاء ألنها تبحث عن غذائها بواسطة العين أما في الليل فإنها تتقارب مع بعضها البعض ويتم التقاط فرائسها بواسطة اللمس ويمكن أن تشترك أكثر من واحدة في تسوية الفريسة والتنافس يكون قليل جدا أو معدوم ألن الطيور هذه ال ترى في الليل. سرطانات الشواطئ Shore Crabs والتي ال ترى فريستها وإنما تبحث عنها بواسطة اللمس بالمواد الكيميائية فوجد أنها تفضل األنواع الصغيرة من الفريسة في المناطق قليلة الكثافة أما في المناطق عالية الكثافة من الغذاء فإنها تلجأ للبحث عن فريستها ذات القيمة الغذائية العالية وغالبا ذات الحجم المتوسط وتفضل المناطق ذات الكثافة الغذائية العالية والفريسة ذات الحجم الكبير. غربان الشواطئ هي األخرى تبحث عن غذائها في الشواطئ على بعض السرطانات ذات الصدفة. فعندما تصطاد فريستها فإنها تطير بها في الهواء ثم تسقطها على األرض الصخرية القريبة من شواطئ البحار من أجل كسر صدفتها حتى يسهل الحصول على فريستها. ووجد ايضا أنها تفضل األحجام الكبيرة لسهولة كسرها حيث تجد صعوبة في كسرها نظرا لخفة وزنها وأيضا القيمة الغذائية لها قليلة. قد يحتاج الغراب إلى تكرار مرات اإلسقاط عدة مرات ولكنها تقل كلما زاد حجم الفريسة ارتفاع هو 15 مترا واالرتفاع األمثل هو 5 أمتار. وأقصى

27 يتبع... فصل البحث عن الغذاء د.عجارم أمثلة كثيرة على طريقة واستراتيجية التغذية لدى الطيور وبعض الحيوانات يزداد بزيادة وفرته في البيئات الطبيعية أو عن طريق اإلنسان. األخرى وأن التفضيل لألحسن لوحظ أعاله أن هذا يحدث في البيئات الطبيعية ولكن عندما يحدث تغير في البيئة الطبيعية للحيوانات كتدخل اإلنسان في إعادة تنظيم هذه البيئات أو العيش بها فإن هذا قد يؤدي إلى تغيرات سلوكية لدى الحيوانات وخير مثال على ذلك قردة البابون في االجزاء الغربية والجنوبية من المملكة العربية السعودية. تتواجد قردة البابون على امتداد سلسلة جبال السروات وعسير حتى اليمن. يعتقد أن أصلها أفريقي أي قبل ظهور البحر األحمر كانت تسكن سفوح وقمم الجبال تتغذى على ثمار األشجار الطبيعية ولكن الذي حصل في الوقت الحاضر أن هذه الحيوانات بدأت تغزو المدن والبيوت والمزارع وبالتالي أصبحت تشكل خطرا حقيقيا على حياة الناس حيث فقدت سلوكها الطبيعي وحذرها من الناس بمجرد رؤيتهم لها. أما اآلن فإن سلوكها الطبيعي فقد تغير كثيرا حيث ال تبالي كثيرا بمن حولها.ورغم أنها تضفي السرور والبهجة على السائحين إال أنها تشكل خطرا حقيقيا على حياة الناس ومزارعهم وممتلكاتهم وخاصة الذين يسكنون بالقرب من مواقع مراكزها.

28 يتبع... فصل البحث عن الغذاء د.عجارم : من جملة األسباب التي يظن أنها السبب الرئيسي في تغير السلوك الطبيعي عند قردة...وهي البابون 1 قلة األمطار التي تسقط على تلك المناطق وبالتالي ندرة في مصادر الغذاء الطبيعية مما أدى إلى هجرة مواطنها األصلية إلى مواطن أخرى جديدة يكون فيها الغذاء متوفرا. 2 مساعدة اإلنسان في تقديم الغذاء إلى هذه الحيوانات وخاصة في المواقع السياحية في كل من الباحة وأبها والطائف وغيرها مما جعلها تصرف نظرها عن البحث عن الغذاء الطبيعي. ومثل هذا النوع من السلوك حصل في بعض الطيور الشتوية األوروبية )عجارم 1982 م( عندما قدم لها غذاء صناعي في مواقع محددة فإنها تركت الغذاء الطبيعي وأخذت تبحث فقط عن األكل الجاهز حتى وإن كان الطبيعي متوفرا -وهذا سلوك غريزي سواء في اإلنسان او الحيوان. 3 وجود كميات كبيرة من النفايات والتي ترمى بواسطة البلدية او االهالي على حواف المدن والقرى مما شجع القرود على زيارة هذه المواقع يوميا حتى أن بعضها هجر مسكنه في سفوح الجبال وأصبح يسكن بالقرب منها. 4 انتشار الزراعة وخاصة زراعة الفواكه والخضروات على حواف المدن والقرى مما شجع هذه الحيوانات إلى مهاجمة المزارع كما أن بعض هذه القرود تدخل إلى البيوت تعبث بمحتوياتها من طعام او أثاث. 5 انتشار الحظائر لتربية المواشي واألغنام على حواف المدن والقرى. 6 ا- ختفاء الحيوانات الثدية المفترسة والطيور الجارحة. مما ادى الى تزايد اعداد القرود بشكل ملفت. يفهم من أعاله أن وفرة الغذاء وسهولة الحصول عليه بأقل كلفة فإن الحيوان ال يمانع من تغيير سلوكه الغذائي الطبيعي واالجتماعي مدام ذلك في مصلحته.

29 1 العيش في جماعة Living in groups بعض الحيوانات مثل طيور النحام Flamingos تتغذى وتعيش وتتناسل في مجموعات كبيرة جدا وكذلك بعض الحيوانات الثدية البرية مثل األحصنة البرية البقر البري أو الحمير الوحشية وغيرها. عند مقارنة هذه األنواع مع بعضها البعض لوحظ أن البيئة الغذاء واالفتراس لها تأثير كبير على حجم المجموعات وعلى توزيعها أيضا. وسوف ندرس بعض األمثلة والتي استطاعت هذه الحيوانات أن تكيف سلوكها مع الوضع السائد الذي تعيش فيه وذلك بإحدى الطرق التالية : Avoiding predation اوال: التقليل من عملية االفتراس التخفي من المفترس Avoiding detection by the predator الحيوانات التي تعيش في جماعة تكون أكثر وضوحا من الحيوانات التي تعيش مفردة وبالتالي يسهل على الحيوانات المفترسة رؤيتها ومهاجمتها في نفس الوقت. ولكن بعض الحيوانات البرية مثل النوو Wild beest تلجأ عند والدتها بأن تضع مواليدها في الجهة المعاكسة للقطيع herdsبعيدا عن متناول الحيوانات المفترسة وخاصة الضباع Hyena وبالتالي ال تحاول مهاجمة القطيع.

30 يتبع... العيش في جماعة Detecting the predator 2 اكتشاف المفترس أغلب الحيوانات تعتمد سالمتها على هروبها من منطقة الخطر وليس على تخفيها باأللوان. فاالكتشاف المبكر للمفترس يعني أن الحيوانات تبتعد من منطقة الخطر في الوقت المناسب. والحيوانات التي تعيش في جماعة لها فرصة كبيرة جدا في اكتشاف المفترس أكثر مما لو كانت تعيش مفردة. وليس هذا فقط وإنما أيضا يقلل من الوقت الذي يقضيه في مراقبة الحيوان المفترس ( الحذر (. دراسة قام بها الباحث (1978) Kenward باستخدام صقر مدرب لمهاجمة قطيع من حمام الغابة, Wood pigeons وجد أن معدل نجاح الصقر في الحصول على فريسته يقل كلما زاد عدد أفراد القطيع بينما تزيد فرص نجاحه كلما كان عدد أفراد القطيع صغيرا. كما أن أفراد القطيع تستطيع رؤية الصقر من مسافة بعيدة مما لو كانت مفردة. )1972( وجد أن األسود تكون أكثر نجاحا في اصطياد فريستها عندما تكون وحيدة ويرجع السبب إلى أن الصيد في جماعة يسهل على الحيوانات األخرى رؤيتها. لذا تلجأ أغلب األسود الصطياد فريستها وحيدة

31 يتبع...العيش في جماعة في حالة الذئاب فإنها تصطاد عجول الكاريبيو Caribou calves بسهولة وخاصة عندما يكون حجم القطيع كبير جدا ويرجع السبب إلى أن العجول التي في وسط القطيع ال ترى ما يدور حولها وتكون منشغلة بالغذاء أو البحث عنه وعندما يحس القطيع بالخطر فإن العجول التي تقع على األطراف تهرب مما يسبب ربكة كبيرة للعجول التي في الوسط وقد تسبب هذه الربكة في دهس بعض العجول مما يسهل على الذئاب اإلمساك بفريستها. في حالة القرود يختلف الوضع فإن أحد أفراد المجموعة وعادة يكون سيدها يقوم بمراقبة ما يدور حول القطيع من مكان مرتفع وعندما يحس بالخطر فإنه يصدر صيحات مختلفة لتنبيه أفراد المجموعة. 3 إعاقة المفترس Deterring the predator تستطيع بعض الحيوانات أن تعيق الحيوان المفترس بعدة طرق وخاصة إذا كان لها سالح فعال ومؤثر كما في حالة حشرة الدبور Wasps حيث تستطيع أن تدافع عن مستعمرتها بكل قوة ضد الحيوانات المفترسة والتي تفوق حجمها بألف مرة. في حالة الطيور المغوغية Mobbing فإنها تستطيع أن تعيق الحيوان المفترس )غالبا طيورالنورس( من افتراس أحدها أو صغارها أو بيضها وذلك بأن تصدر صيحات صاخبة وكلما زاد عدد المغوغين من الطيور كلما كانت فرصة اإلعاقة أكبر. الحيوانات الثدية مثل حيوان النمس Mongoose فإنها تتجمع و تغوغي عندما ترى الحيوان المفترس كما أن صغارها تقوم أيضا بمساعدة أبويها بضرب الحيوان المفترس في الوجه والبطن. في حالة ثيران المسك Muskعندما oxen تهدد باالفتراس من قبل الذئاب الجائعة فإنها تتجمع في صف واحد دفاعي مع صف من القرون القوية مصوبة تجاه المفترس.

32 يتبع...العيش في جماعة 4 إرباك المفترس Confusing the predator إذا لم يعاق ويرى الحيوان المفترس فإنه سوف يكون له فرصة كبيرة في القبض على فريسته ولكن بعض الحيوانات مثل الغزالن والحيوانات البرية األخرى رشيقة الحركة لها القدرة على إرباك المفترس بالطريقة المناسبة حيث تستطيع أن تغير اتجاهها بسرعة مذهلة مما يؤدي إلى إرباك المفترس وتعثره وقد يجبر عن التخلي عن مطاردة فريسته. 5 تخفيف تأثير المفترس Diluting the predators effects بعض الحيوانات تخفف من عملية االفتراس بانخراطها في مجموعة وهذا يقلل من عملية االفتراس. فعلى سبيل المثال النعامة نجد أنه كلما زاد أفراد المجموعة كلما قلت عملية االفتراس من قبل األسود. ألن األسد ال يستطيع قتل أكثر من نعامة واحدة لكل محاولة ناجحة فلو فرض أن قطيع من النعام يتكون من 100 نعامة فتكون فرصة قتل أحدها هو 1 لكل محاولة ناجحة مقارنة عندما يكون الحيوان وحيدا حيث تكون نسبة افتراسه 100. وهناك أمثلة كثيرة على هذا النوع من السلوك فمثال السلوك الغريب من بعض الطيور مثل النعامة والبطة البلشقية Goosander عندما يتقابل هذين النوعين مع صغارها فإن كل واحدة تحاول سرقة صغار األخرى وضمها إلى صغارها علما أنه ليس في مصلحتها أن تضيف صغارا جدد إليها ألنه يكلفها الكثير في حمايتهم وإطعامهم ولكنه قد يكون مفيدا عندما تكون نسبة االفتراس عالية في هذه الحالة تخفف من عملية االفتراس لصغارها بضم صغار أخرى إليها. ومثل آخر على بعض األحصنة البرية ففي فصل الصيف تزعج إزعاجا شديدا بواسطة الذبابة الالسعة Horse fly sp.) (Tabannus )النعرة( وتتبع العائله النعرية.Tabanidae وفي هذه الحالة تتجمع األحصنة مع بعضها البعض في مجموعات كبيرة فوجد أن عدد مرات اللسع ينقص كثيرا كلما زاد عدد أفراد المجموعة والعكس صحيح. هذه األمثلة دليل على أن وجود الحيوان في مجموعة يكون أفضل حاال مما لو كان مفردا أو في مجموعة صغيرة وذلك من أجل تخفيف عملية االفتراس وزيادة فرص النجاة.

33 يتبع...العيش في جماعة ثانيا : الحصول على الغذاء يوجد عدة Getting food فوائد تجنيها الحيوانات والتي تتغذى في جماعة ومنها : ) 1 التعرف على موقع الغذاء : الطيور التي تتغذى على الحبوب والفواكه من مصلحتها أن تعيش في جماعة مما يساعد في اكتشاف مواقع غذائية جديدة. ولقد لوحظ أن بعض الطيور التي تعيش في مجموعات تساعد بعضها البعض في عملية تبادل المعلومات حول مواقع مصادر الغذاء الطبيعية وهذا مفيد جدا خاصة لألنواع التي تجد صعوبة في الحصول على مواقع مصادر الغذاء. دراسة قام بها العالم اإلنجليزي (1974) Krebsعلى أعشاش طيور مالك الحزين الزرقاء Great-heron blueوجد أن بعض الطيور من األعشاش المجاورة ألعشاش مالك الحزين تغادر في نفس الوقت التي تغادر فيه طيور مالك الحزين أعشاشها للبحث عن الغذاء ووجد أيضا أن هذه الطيور تذهب إلى نفس المكان الذي تذهب إليه طيور مالك الحزين. ) 2 زيادة قدرة اإلمساك بالفريسة Improved chance of catching prey الحيوانات التي تعيش في جماعة تستطيع اإلمساك بفريستها والتي تكون صعبة بالنسبة للحيوان الذي يعيش وحيدا ويعود السبب إلى : ( 1 ) إما أن تكون الفريسة كبيرة الحجم مما يصعب على الحيوان الوحيد اإلمساك بها كما في حالة الضباع عندما تصطاد الحمير الوحشية والتي تفوقها في الحجم لذلك فإنها تبحث عن فريستها في مجموعات. ( 2 ) أن تكون الفريسة كثيرة الروغان. وعندما تكون الفريسة تعيش في جماعة فإن الحيوانات المفترسة تلجأ إلى البحث عن فريستها في مجموعات وذلك لمحاولة إبعاد أحد هذه الحيوانات عن المجموعة ثم مطاردتها حتى يتم اإلمساك بها فمثال يكون معدل نجاح كل من األسود والضباع والذئاب عاليا في اإلمساك بفريستها عندما تبحث عن فريستها في مجموعات.

34 يتبع...العيش في جماعة ) اصطياد الفريسة كبيرة الحجم Catching larger prey 3 وجد أن الحيوانات المفترسة والتي تعيش في جماعة مثل األسود والكالب البرية والذئاب وغيرها تقتل فريستها التي تماثلها في الحجم أو أكبر منها. والحيوانات التي تبحث عن فريستها مفردة مثل القطط البرية والضباع فإنها نادرا ما تصطاد أكبر من حجمها وعادة أصغر من حجمها. وهذه القاعدة غير صحيحة دائما كما في حالة ابن العرس Weasel وهو حيوان ثديي صغير يتغذى على الحيوانات التي تفوق حجمه غالبا من الطيور والقوارض وغيرها. وهو يبحث عن فريسته مفردا ويهاجم الطيور ليال حيث تكون هي في حالة استرخاء وللطيور رقبة اسطوانية طويلة مما يساعد ابن العرس في االلتفاف حول رقبة الطائر ومن ثم قتله. وقد يعود السبب في أن الحيوانات المفترسة تفضل الفريسة كبيرة الحجم إلى سببين هما : 1- تصطاد فريستها الكبيرة في مجموعات مما يسهل اإلمساك بها وطرحها على األرض وقتلها 2- أن بعض الحيوانات المفترسة مثل األسود يضحي بجرح نفسه من أجل اصطياد الفريسة الكبيرة وليعيش غيره من أفراد أسرته وهذا النوع من السلوك يحدث في الحيوانات الثدية فقط ولكن ال يحدث في الطيور مثال فهي ال تحاول اصطياد فريسة أكبر من حجمها حتى ال تعرض نفسها للخطر.

35 الغيرة والغرائز Altruism and instinct الغريزة : instinct كلمة تدل على الدوافع التي تطلق سلسلة من الحركات تلقائيا أو ذاتيا حيث تظهر أول حركة عفوية بال تحريض فتتبعها سلسلة من الحركات التي تكفل للحيوان الوصول إلى حاجته بال وعي أو تدبر. هذه الحركات موجودة في كل مخلوق تالزمه لزوم القلب للحياة. ال يوجد مقرا لهذه الغرائز وإنما هناك خاليا موزعة في الدماغ وكذلك مواد كيميائية وهرمونات تعمل كلها معا ليظهر سلوك ما وكأنه صادر من مركز محدد. صفات السلوك الغريزي : يوجد ثالثة أنواع للسلوك الغريزي هي : 1 سلوك موروث 2 سلوك مبرمج 3 سلوك عفوي. الغيرة Altruism هي تضحية الفرد بلياقته من أجل غيره ليحفظ أو يزيد من لياقة العدد األكبر من أفراد عائلته. الغيرة صفة نشأت بالتكيف خالل عملية االنتقاء الطبيعي مما يعني أن الصفة ثابتة وموروثة كثبات وراثة األعضاء. أما اللياقة fitness تعني حجم العدد المتوقع أن يعيش ويولد فردا من األفراد بصفات مشتركة ورثوها من أسالفهم. ورب تضحية تقود إلى فناء الفرد ولكن هذا الفرد جنب نوعه من الهالك أو قلل من عدد الضحايا فعزز بذلك التضحية هذه الصفات سوف تظهر فيما بعد في األجيال القادمة.

36 يتبع...الغيرة والغرائز التنافس بين جماعة وجماعة تعني التضحية من أجل المصلحة العامة وهذا يعني أن األفراد تتآلف فيما بينها لتدافع عن مصادر الغذاء أو لتشترك في البحث عن الغذاء فيكون لنوعها فرصة أفضل للبقاء من تلك المتنافرة أفرادها وخاصة عندما يكون هناك قحط أو عندما تكون مهددة باالفتراس من قبل الحيوانات المفترسة. كان يعتقد أن الحيوانات تتصرف في مصلحة المجموعة أو النوع لكن من المعروف أن األسود نادرا ما تتقاتل حتى الموت ألنها سوف تنقرض من الوجود. امثله على الغيرة والغرائز 1 -سمك السلمون األحمر Red Salmon هذا النوع من األسماك يضحي بحياته من أجل أن يعيش غيره. يضع السالمون بيضه في جداول األنهار الصغيرة ويضل مطمورا في قاع النهر وعندما تتحسن الظروف يفقس البيض وتهاجر األسماك الصغيرة في مجموعات كبيرة إلى أن تصل إلى اعماق المحيط. وعندما تبلغ طورها الجنسي فإنها تعود مرة أخرى إلى الجداول الصغيرة حيث تقطع آلف األميال وعندما تصل إلى الجداول الصغيرة تضع بيضها ثم تقتل نفسها في مجموعات كبيرة جدا وذلك نتيجة للكثافة العددية العالية ولجفاف األنهار وبالتالي تصرفت هذه األسماك بالشكل المطلوب حتى تضمن ألجيالها البقاء. وبمعنى آخر إن زيادة الكثافة الحيوانية يؤدي إلى استنزاف مصادر الغذاء وبالتالي إلى انقراض األنواع. حدوثها في الحيوانات. ل

37 يتبع...الغيرة والغرائز 2- الدراسات التجريبية أفادت أن الفرد ال يحد من معدل والدته بغرض مصلحة المجموعة ولكنه يزيد من معدل تناسله وبأقصى سرعة ممكنة. الباحث (1966) Lack اجرى تجربة في مدينة أكسفورد البريطانية على طيور الحدائق المغردة Great Tits حيث وضع لها أقفاص لتبني فيها أعشاشها في الربيع ورقمها وبعد وضع البيض قام بأخذ اعداد البيض ووزن االفراخ بعد الفقس وعدد االفراخ التي وصلت إلى مرحلة البلوغ. واستمرت هذه الدراسة 34 عاما. استنتج الباحث أن معظم الطيور تضع ما بين 8 9 بيضات في الموسم الواحد علما بأن األبوين ال يستطيعون إطعام االفراخ بطريقة متساوية وبالتالي يحصلون على كمية بسيطة من الغذاء مما يؤدي إلى نقص أوزانها. واالفراخ التي تزن أكثر لها فرصة في البقاء أفضل من تلك االقل وزنا. ويمكن القول ان وضع عدد أقل من البيض يعمل على استمرار بقاء النوع أما وضع عدد اكبر من البيض يؤدي إلى ضعف النوع ونالحظ في هذه الطيور أن وضع ما بين 8 9 بيضات يضمن لها االستمرار والقوة. وهذا اختيار فردي وليس للمجموعة أثر في هذا االختيار.

38 يتبع...الغيرة والغرائز -3 الروبيان الصحراوي Desert Shrimp او Tadpole shrimp التضحية من أجل بقاء النوع كما يحدث في الربيان الصحراوي يوجد في بعض أجزاء المنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية وهي حيوانات قشرية Crustacean تعيش في المستنقعات المائية المؤقتة والتي تظهر أثناء نزول األمطار وخاصة في فصل الربيع. عندما تمتلئ هذه المستنقعات بالماء والتي تحتوي على آالف البويضات المخصبة والمطمورة في هذه المستنقعات منذ زمن طويل والتي وضعتها أسالفها من قبل. يفقس البيض وتمتلئ هذه المستنقعات بهذه القشريات الصغيرة. وعندما تنضج جنسيا تبدأ في التزاوج البيض المخصب في قاع المستنقعات. حيث تضع االناث البويضات والذكور تضع الحيوانات ويطمر المنوية اآلباء تبدأ رحلة الهالك وذلك بقتل أنفسها واحدة تلو اآلخر وخاصة عندما يبدأ الماء باالنحسار وترتفع درجة حرارة الجو فتقذف اآلباء بنفسها على حواف الماء حيث يقل األكسجين وتموت بأعداد كبيرة يوميا إلى أن تموت بشكل كامل قبل جفاف هذه المستنقعات. البيض يبقى المخصب في هذه المستنقعات الجافة حيا لسنة أو لعدة سنوات على حسب نزول األمطار.

39 يتبع...الغيرة والغرائز 4 -الغيرة بين األقارب Altruism between relatives أ-يرقانات الحشرات caterpillars insects يرقات بعض الحشرات ألوانها زاهية ومخططه باللون االحمر واالسود او االصفر لكن طعمها كريهة. الطيور التي تتغذى على هذه اليرقات تراها بكل وضوح بالتالي يسهل افتراسها. لكن بعض هذه اليرقات لها طعم كريهة جدا وبالتالي تتعلم هذه الطيور من عدم االقتراب منها مرة أخرى. زهاء اللون ليس في مصلحة الحشرة ولكن نتيجة لطعمها الكريهة فإنه يعطيها األمان باالستمرار والتناسل لألجيال القادمة وبالتالي جنبت نوعها من االنقراض. ب-السناجب األرضية ground squirrels السناجب األرضية حيوانات ثدية ارضية وتعيش في مستعمرات عندما تحس بالخطر فإن إحدى اإلناث البالغة تصدر صوتا تحذيرا لبقية المجموعة بالعودة الى جحورها. وبذلك عرضت نفسها للخطر وعملت ذلك إلنقاذ بقية المجموعة من خطر االفتراس وغالبا هذه المجموعة تتكون من أخوات أو بنات أخوات وهكذا.

40 يتبع...الغيرة والغرائز -5 الغريزة Instinct Bird migration أ- الطيور المهاجرة أمثلة كثيرة على الغريزة لدى الحيوانات ومن أكثر الغرائز إعجابا هي الطيور المهاجرة والتي تقطع آالف األميال متجولة بين الشمال والجنوب أو الجنوب والشمال كل عام. الطيور المهاجرة ال تحتاج إلى مرشد يهديها السبيل الذي تسلكه في الذهاب واإلياب فكأنها تملك دليال ال يخطئ بل إنها تملك حاسة غريزية ترشدها إلى الطريق السليم وقد يكون بين السرب المهاجر أفراد كثيرة من الصغار لم تتدرب على الهجرة من قبل. حيث أن الصغار تعرف الطريق وحدها دون مرشد لها من أبناء جنسها الكبار. وهذه الهجرة تقوم بها هذه األنواع من الطيور والتي تعرض نفسها للمخاطر الجسيمة والتي تؤدي بحياة الكثير منها ولكن تقوم بذلك لتضمن زيادة أفراد النوع والمحافظة عليه واالستمرار في التناسل ألنها لو بقيت في مواطنها األصلية والمغطاة بالثلوج فحتما فإن هذه األنواع سوف تنقرض.

41 ب- يتبع...الغيرة والغرائز رحلة الهالك لحيوان الالمنق ( الموش ) Lemming الالمنق حيوان ثدي يشبه الفأر ذيله قصير ولونه أسمر مخطط ويعيش في مرتفعات النرويج ويتغذى على الحشائش وبراعم األشجار الغضة. تحفر مسكنها في التربة المزروعة ويغطيه بالحشائش والشعر وهو سريع التكاثر لذلك تصبح األسرة التي بدأت بعدة أفراد في خالل سنوات قليلة تصبح عدة آالف ويصبح مصدر الغذاء نادرا ما يسد حاجة الجميع. في الصيف تيبس النباتات ويشعر الالمنق بالخطر وما هي إال لحظات حتى تهبوا جميعا دفعة واحدة ويهجروا مساكنهم عبر طرق سلكتها أجدادهم من قبل لكن األجداد لم يتركوا لألحفاد أثر للطريق الذي يجب أن تسلكه. وفي الطريق تنضم إليهم أسرة بعد أخرى حتى يكو ن الجميع جيشا كبيرا يبلغ الماليين ويواصل رحلته دون أن يقف عائق في سبيلها فتتسلق الجبال وتنحدر الى السهول وتتجاوز البحيرات واألنهار وتخترق األرض المزروعة وتمر بالقرى والمدن ورغم األخطار الجسيمة التي يواجها هذا الزحف لكنها تستمر في زحفها دون آبه بأي مخاطر تصادفها. وعندما تصل إلى البحر تقذف بنفسها في أمواج البحر المتالطمة فتلقفها الواحدة تلو االخرى. إن رحلة الهالك هذه ال تؤدي إلى انقراض الالمنق ولكنه يبقى أفرادا قليلة يمثلونها وهؤالء يبقون في منازلهم فيتوالدون وتتجدد القصة من جديد. لم يجد العلماء تفسيرا لهذه الهجرة الغريبة وكيف تعرف هذه الحيوانات أن يبقى أفرادا من نوعها سوف تقوم بالتناسل ولكن عموما لو بقيت هذه األعداد الكبيرة جدا في الطبيعة فإنها سوف ال تبقى أخضرا وال يابسا وسوف تشكل خطرا حقيقيا على اإلنسان وممتلكاته.

42 يتبع...الغيرة والغرائز 6 -الحمار الوحشي من أمثلة الغريزة أيضا لدى الحمار الوحشي Zebra الذي ينام غالبا واقفا وهو يفعل ذلك بالغريزة التي ورثها عن أسالفه ألن حمار الوحش يدرك أنه إذا نام وهو على أهبة االستعداد فسوف يستطيع أن يلوذ بالفرار فورا إذا انقض عليه أسد أو سبع او أي حيوان مفترس. ليس هناك دليل قاطع أن الحمير أو الخيول ال تنام إال واقفة على أقدامها وليس هناك دليل أن حمار الوحش يعرف ويدرك لماذا ينام واقفا. ويمكن القول أن هذا عائد إلى الغريزة وهذا يعني أن ما تفعله جميع الحيوانات والتي من هذا النوع إنما تفعله دون حاجة إلى أن تتعلم كيف تفعله بل عرفت عن طريق الغريزة والتي ولدت معها وتوارثتها أب عن جد ولم تتعلمها عن إدراك منها فلو كانت تدرك الغرض فإن هذا يعني أن الحيوان يستطيع أن يفكر. التفسير الطبي :ان الحمير وغيرها من ذوات الحافر الواحد تتميز بأن الدم يستمر في التدفق الى االرجل االمامية والخلفية دون توقف خالل فترة النوم. بخالف االنسان والحيوانات االخرى حيت يتوقف جريان الدم في االرجل اثناء النوم مما يسبب سقوطها.

43 التعاون التناسلي في الطيور والثدييات Cooperative Breeding in Birds & Mammals التعاون التناسلي شائع بين الحيوانات ولكن أكثر ما يميز هذا التعاون في الطيور والثدييات وسوف ندرس باختصار معلومات عن هذا التعاون في كل من الطيور والثدييات. : :الطيور أوال The Birds يقسم التعاون التناسلي في الطيور إلى قسمين هما أ ) الطيور المتناسلة : Breeders هناك خمسة فوائد تجنيها الطيور عندما تتناسل مع بعضها البعض وهي على النحو التالي : 1 يمكن لهذه الطيور أن تتساعد معا في رعاية وإطعام صغارها وخاصة في الظروف القاسية وبالذات في الطيور وحيدة األبوين حيث تعجز عن تلبية احتياجات صغارها. 2 المعاونون يعملون على تأمين حياة الصغار وخاصة عندما يموت أحد األبوين وفي هذه الحالة يمكن توظيف المساعدين في عملية تأمين حياة الصغار حتى تستطيع أن تبقى على قيد الحياة. 3 الخبرة التي يستفيد منها المساعدين من عملية رعاية وتغذية الصغار والتي ليس في حوزتها بأن تصبح آباء ناجحة في المستقبل. 4 التنافس داخل المجموعة قد يكون في صالح المجموعة للدفاع عن منطقة التناسل ومصادر الغذاء. 5 الطيور التي تتوالد في مجموعة لها فرصة كبيرة في اكتشاف الحيوان المفترس في وقت مبكر.

44 يتبع... التعاون التناسلي في الطيور كما أن هناك فوائد أيضا هناك خسائر من التوالد معا على النحو التالي : 1 زيادة طائر أو أكثر على المجموعة يؤدي إلى استنزاف مصادر الغذاء وخاصة إذا كان الغذاء قليل الكمية مما يؤدي إلى نقص في عملية إنتاج أفراد جديدة. 2 نشاط الطيور المساعدة حول منطقة التوالد يسهل من عملية اكتشاف المفترسين لهذه المواضع. 3 قلة خبرة المساعدين في رعاية وتغذية الصغار قد يؤدي إلى موت هذه الصغار 4 المساعدين أنفسهم يتوالدون مما يؤدي إلى زيادة التنافس مع اآلباء األصليين في هذه المناطق وفي أماكن مصادر الغذاء. مثال على بعض الطيور المساعدة : كما في طائر الثرثار العربي Arabian Babbler وهو طائر يعيش في أغلب مناطق المملكة. ويعيش هذا الطائر في نظام المقاطعات طوال السنة كل مقاطعة تحتوي على طائر متوالد ومجموعة حوله من الطيور المساعدة وعادة تكون هذه من أبناء آلباء مولودين سابقا ولم تبلغ نشاطها الجنسي بعد. تساهم الطيور المساعدة في رعاية الصغار بطريقتين : 30 أ ب تساعد في حماية العش ضد المفترسين وخاصة الثعابين. تساعد في جلب الطعام للصغار وتمثل مساهمتها في جمع الغذاء حوالي من المجموع الكلي.

45 يتبع... التعاون التناسلي في الطيور. : Non-Breeders ب ) الغير متناسلة ويمكن للطيور الغير متناسلة أن تكسب عدة فوائد أثناء وجودها ضمن المجموعة المتناسلة ومن هذه الفوائد : يستفيدوا خبرة في رعاية الصغار. 1 تكسب مدخل لألمان بوجودها ضمن المجموعة وإلى مصادر الغذاء 2 تكسب مصالح أخرى أثناء رعايتها ألقربائها. 3 الطيور الغير متناسلة يجب عليها أن تحصل على فرصة في التناسل حتى وإن كانت فرص نجاحها قليلة. ويعود ذلك إلى األسباب التالية : 1 صعوبة الحصول على مواقع مالئمة لتناسل. 2 تشتت اإلناث وتباعدها وصعوبة الحصول عليها. 3 قلة نجاح محاولة التناسل ويرجع ذلك إلى الظروف البيئية الغير مناسبة.

46 يتبع... التعاون التناسلي في الطيور والثديات ثانيا : الثدييات Mammals التعاون التناسلي ليس مقتصرا على الطيور بل أيضا على بعض الثدييات في بعض الذئاب والتي عادة تكون مولودة من األم نفسها. كما الحيوانات الثدية المتعاونة تعمل على : 1- جلب الغذاء إلى المواليد وإلى األم نفسها. 2- تعمل على حماية المواليد والدفاع عنهم وطرد الحيوانات المفترسة أو الدخيلة. 3- تقوم بتدريب وتعليم المواليد على بعض الحركات السلوكية المختلفة.

47 السلوك الجنسي Sexual Behavior من مصلحة الكائنات الحية أن تتناسل وتتكاثر من أجل استمرار بقاء النوع وتمرير الصفات الوراثية إلى األجيال القادمة. توجد طريقتان للتكاثر هما : 1 -التكاثر ألال جنسي وهو عبارة عن انقسام الخلية بمحتوياتها إلى خليتين متطابقتين تماما في المحتوى الكروموسومي. 2- التكاثر الجنسي فإن الكروموسومات تتجزأ بعملية تعرف باالنقسام االختزالي أي اختزال عدد الكروموسومات الزوجية إلى عدد فردي. بدورها تتحد مع جينات من أفراد أخرى خالل عملية التلقيح وبمعنى أوضح أن األب يستطيع نقل نصف عدد جيناته إلى المولود والنصف اآلخر من األم وبنظرة عامة أن التكاثر الجنسي أفضل من التكاثر ألال جنسي وذلك لتحمل التغيرات البيئة والطفرات الوراثية Mutation التي تحدث في جينات األفراد حيث تظهر بوضوح في حالة التكاثر الجنسي في االجيال القادمة مما يساعد على اختفاء الطفرات الضارة في األجيال المتعاقبة.

48 5 يتبع...السلوك Sexual Behavior الجنسي تكاليف وأرباح التكاثر الجنسي Costa and Benefit of Sex توجد مجموعة من التكاليف واألرباح كما يلي : 1 تتجزأ الجينات بعملية االنقسام االختزالي إلى نصف العدد وهذه تتحد مع جينات فرد آخر خالل عملية التلقيح مسببة نقص 50 في عملية نقل الجينات.. الطاقة التي يصرفها الكائن الحي لرعاية صغاره في التكاثر الجنسي واحدة الألجنسي أو 2 3 تكلفة أخرى لالنقسام االختزالي وهي أن الصفة الوراثية أو الجينات ال تتنقل بالضبط كما هي إلى الجيل القادم ألن نصف عدد الجينات يأتي من األب واآلخر من األم وبهذا يحدث اختالط في الجينات فالمولود ال يشبه أباه أو أمه تماما. عدا زواج األقارب حيث يكون الشبه كبير. تصرفها الذكور 4 الطاقة العالية التي إلنتاج حيوانات منوية كثيرة العدد والتي ال تقوم كلها بتلقيح البويضات. سلوك الغزل والتزاوج المقابل لتزاوج. الفعلي تأخذ طاقة كبيرة وتعرض الحيوانات نفسها للخطر لضمان جذب الرفيق

49 يتبع...السلوك الجنسي Sexual Behavior سلوك التزاوج Mating Behavior يبدأ عادة ظهور سلوك التزاوج عند البلوغ فمثال أنثى الضأن او الماعز تظهر في وقت الدورة النزوية Estrous cycle أو دورة الشبق أو الودق عند هذه الحيوانات. ويمكن تعريف دورة الشبق بأنها الرغبة الجنسية عند األنثى لتقبل التلقيح طبيعيا. وهي تختلف حسب األجناس الحيوانية وتعرف دورة الشبق بأنها المدة بين بدء التقبل الجنسي حتى بدء التقبل الجنسي التالي.. وتقسم أ الحيوانات إلى : حيوانات وحيدة دورة الشبق cycle: Single estrous تحدث هذه الدورة مرة واحدة في السنة كما في الحيوانات المفترسة. ) ( ب حيوانات عديدة دورة الشبق cycle: Several estrous وفيه تتكرر هذه الدورة عدة مرات في السنة ما لم يحدث حمل كما في اإلنسان ج حيوانات موسمية دورة الشبق cycle: Seasonal Estrous وهي تحدث خالل مواسم التزاوج كما في األغنام.

50 يتبع...السلوك الجنسي Sexual Behavior الذكور أكثر تدرجا من اإلناث إال أن الميل العتالء حيوانات أخرى تزداد بوضوح في الذكور البالغة. الميل إلى الجنس ما هو إال تغيرات داخلية فسيولوجية وهرمونية ترافق النضوج الجنسي. بعض التجارب العلمية التي أجريت على الخنزير الهندي ان أنثى الخنزير الهندي تبدأ بعالمات من السلوك االقتراني في اليوم الخامس واألربعين من عمرها وذلك بازدياد نشاطها وعدم هدوئها يلي ذلك بداية السلوك الجنسي الحقيقي حيث تبدأ في البداية بأفعال شبيهة بتصرفات الذكور حيث تحاول اعتالء إناث أخريات وحتى الذكور. وهذه الحركات تهيج الذكر إلى حد بعيد ثم يبدأ بمحاولة اعتالء األنثى. تبقى األنثى متقبلة لعملية الجماع لثمان ساعات تتوقف فجأة بعدها ولكن تعاود ذلك بعد 16 يوم إذا لم يحدث حمل. والسؤال اآلن : هل يحدث هذا النوع من السلوك نتيجة تنبيه عصبي نتيجة لتنبيه ما داخلي إنه من الصعب إيجاد تبدل داخلي يحدث بسرعة تكفي ألن يلعب دور منبه عصبي هنا. وصحيح أننا نالحظ تغيرات في البنيان الخلوي للمهبل والرحم يسبق ظهور السلوك الجنسي وهذه التغيرات نتجت عن ازدياد كمية هرمون االستروجين Estrogen فإذا حقن هذا الهرمون األنثوي في أنثى غير متقبلة لالقتران سرعان ما نراها تقوم بمزاولة السلوك الجنسي. من الخصائص المميزة للدورة الجنسية في أنثى الخنزير الهندي وبعض القوارض األخرى أنها تحدث دوما في منتصف الليل وتصل إلى ذروتها في الصباح الباكر األمر الذي جعل دراستها غير مريحة إلى أن وجد العالم Young أنه إذا وضع هذه الحيوانات في غرفة مظلمة وأشعل ضوء صناعيا في الليل فإن الدورة تنعكس بعد بضعة أسابيع األمر الذي سهل من دراستها في أوقات مالئمة. ويبدو أن هذه التغيرات نتيجة تأثير الضوء على الغدد النخامية من حيث إفرازها لهرمون ينبه المبيضين اللذان يفرزان بدورهما هرمون االستروجين في الوقت المناسب.

51 يتبع...السلوك الجنسي Sexual Behavior عندما نبحث عن أية تغيرات داخلية في ذكر الخنزير الهندي تبرز اإلمكانية الوحيدة الواضحة وهي الضغط الناتج عن تجمع السوائل في الغدد الجنسية الملحقة. ولكن لو استؤصلت خصيتاه وحقن بالهرمون الذكري التستوستيرون فإنه يبدأ القيام باالستجابة االعتالء االناث قبل يوم من تجمع السائل الكافي في الغدد الجنسية االختيار Sexual selection الجنسي اختيار الزوج من قبل الحيوانات يتم غالبا عن طريق األنثى فهي التي تحدد اختيار الذكر المناسب والذي يستطيع أن ينتج أفرادا اصحاء تستطيع أن تعيش وتتناسل لألجيال القادمة ويتوجب على الذكر أن يقوم بالتودد وعمل بعض الرقصات السلوكية ليلفت بها أنتباه األنثى. بعض ذكور الطيور أجمل من اإلناث حيث يكون لها ألوان زاهية وجميلة وجذابة يستخدمها الذكر في إقناع األنثى من أجل التزاوج معها. كما يتوجب على الذكور فرض سيطرتها على الذكور األخرى وخاصة الصغيرة منها ويعرف هذا النوع ب Intra sexual selection وهو االختيار من قبل الذكر ضمن الذكور المنافسة وعندما يكون االختيار من قبل األنثى فيعرف هذا النوع من التزاوج ب. selection Intersexual

52 يتبع...السلوك الجنسي Sexual Behavior يتبع االختيار Sexual selection الجنسي ومن امثلة هذين النوعين من التزاوج في الثديات: ) 1 االختيار الجنسي من قبل الذكر Intra sexual selection التنافس الشديد بين ذكور الوعول الحمراء Red deer والمنتشرة في أوروبا وكذلك بعض الوعول الجبلية المنتشرة في بعض مناطق المملكة الجبلية تنمو لها قرون كبيرة في خريف كل سنة وتتصارع الذكور مع بعضها البعض من أجل اإلناث والذكر القوي يستطيع أن يفرض هيبته على بقية الذكور وأيضا يستطيع أن يدخل عرين اإلناث واإلناث هنا لها فرصة ضئيلة جدا في اختيار الزوج المناسب ألن الذكور يدافعون بكل قوة عن اإلناث ضد أي ذكر دخيل. التنافس يكون شديد بين الذكور مما يؤدي إلى الصراع العنيف مما يتسبب في جرحها أو جرح أحدها ويمكن القول أيضا أن الصراع قد يؤثر على الحركات السلوكية االستعراضية والتي تكون مهمة في جذب اإلناث. قد ينتج عن هذا الصراعات أيضا سرقة كثير من اإلناث بواسطة ذكور أخرى وذلك عندما يكون الذكر المسيطر منشغال بمقاتلة ذكر آخر قد يأتي أحد الذكور الدخيلة بجذب اإلناث إليه. والفوز في الصراع يكون له مردوده طيب من الناحية السلوكية والنفيسة بالنسبة لإلناث. وهناك مثل آخر على فيلة البحر Elephant seals يكون الصراع على اإلناث على أشده وغالبا ما يتولد عنه قتال شديد بين الذكور ولكن الذكور القوية أو المهيمنة تكون لها فرصة قوية في التزاوج مع اإلناث وذكور الفيلة أضخم وأقوى من اإلناث وبالتالي سوف ال يكون هناك خيار لألنثى في اختيار القرين المناسب.

53 يتبع...السلوك الجنسي Sexual Behavior ولكن أحيانا عندما يحاول أحد ذكور الحيوانات مجامعة األنثى دون رغبتها فإنها تصدر صيحات قوية مزعجة مما يثير انتباه الذكور األخرى المجاورة والتي غالبا تتدخل في فك الصراع وطرد الذكر المغتصب وقد ينجح الذكر الدخيل في مجامعة األنثى إذا كان هو المهيمن أو قائد المجموعة وفي هذه الحالة سوف ال يكون لألنثى خيار في ذلك. أما في حالة ارتضاء األنثى للمجامعة فإنه سوف ال يكون هناك تدخل خارجي وهذا ينطبق على النوع الثاني من التزاوج وهو : ) 2 االختيار الجنسي من قبل األنثى Intersexual selection وهذا يعني اختيار األنثى للقرين المناسب أثناء عملية التزاوج. وعموما الذكر الذي يستطيع لفت انتباه األنثى بحركاته االستعراضية المختلفة ويكون أب لعدد كبير من الصغار. وليس معروف لماذا األنثى تختار الذكر القوي رغم أن الذكر الذي يحمل هذه الصفات قد ال تكون في مصلحته فمثال طائر الطاووس له ذيل طويل مزركش يكلفه الكثير من األعداء الطبيعيين. إذا لماذا أنثى الطاووس ال تفضل إال الذكر الذي يحمل ذيال أكبر وأجمل. وبالتالي إذا كان في مقدور الطاووس ذو الذيل الكبير على االستمرار في البقاء إذ يستحق هو أمل المستقبل بالنسبة لألنثى وبالتالي سوف ينجب صغارا تستطيع أن تتكيف مع الظروف البيئية المحيطة بها. تعدد التزاوج Sexual dimorphism يعتقد أن تعدد التزاوج وهو نتيجة لعملية اختيار الذكر القادر على لفت انتباه األنثى وطرد الذكور المنافسة. وعموما الحيوانات التي يكون عدد أفراد إنجابها قليل تكون رعاية الصغار قوية جدا كما في الحيوانات الثدية حيث تكون مكيفة لحمل أجنتها في رحمها ثم تقوم برعايتها منذ صغرها إلى أن تصبح قادرة على العيش لوحدها. وفي هذا النوع من التزاوج تكون األم هي التي تقوم برعاية الصغار لوحدها أما الذكر فهو غير مكيف لذلك وهذا االختالف في التكيفات يؤدي إلى تعدد التزاوج.

54 يتبع...السلوك الجنسي Sexual Behavior معظم الطيور وحيدة التزاوج وبالتالي فرصة اختيار القرين قليلة والذكور عادة أكبر حجما من اإلناث والذي يساعدها في السيطرة االجتماعية و في جمع الغذاء كما في ذكر النورس والذي يزيد وزنه عن األنثى وله منقار أكبر وأثناء فترة التزاوج يقوم الذكر بحماية منطقة التناسل ويقوم بمطاردة الذكور الدخيلة أما األنثى فليس لها شأن في ذلك. وهناك نوعين من تعدد التزاوج هي : 1 متعدد التزاوج : Polygamy يقصد به أن الجنس الواحد يستطيع أن يتزاوج مع أجناس أخرى من نفس النوع وهو على نوعين : أ ذكور متعددة التزاوج : Polygyny يقصد به أن بعض الذكور تستطيع أن تتزاوج مع إناث عدة. ب إناث متعددة التزاوج Polyandry يقصد به ان بعض اإلناث تستطيع أن تتزاوج مع ذكور عدة وهذا حدوثه قليل أو نادر وفيه تقوم الذكور برعاية الصغار أما األمهات فكل اهتمامها هو إنتاج البيض. وفي الظروف السيئة والتي تؤدي إلى فقدان كميات كبيرة من البيض فإن األمهات تلجأ إلى التزاوج مع ذكور أخرى لضمان استمرار إنتاج البيض. ج تزاوج مختلط Promiscuity يقصد به أن كل من األنثى والذكر تستطيع أن تتزاوج عدة مرات مع أفراد أخرى. 2 وحيدة التزاوج Monogamy وفيه أن اإلناث تتزاوج مع الذكور مرة واحدة طوال فترة التوالد ويحدث هذا النوع من التزاوج في كثير من الطيور ولكن في الظروف البيئية القاسية أو لكثرة المفترسين من األعداء الطبيعيين والتي تقوم بافتراس كميات كبيرة من البيض فإن األنثى تلجأ إلى التزاوج التعددي.

مجلس أبوظبي للتعليم اختبارتجريبي لنهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 6102 / 6102 م مادة األحياء للصف الثاني عشر )L2( ===========================

مجلس أبوظبي للتعليم اختبارتجريبي لنهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 6102 / 6102 م مادة األحياء للصف الثاني عشر )L2( =========================== مجلس أبوظبي للتعليم اختبارتجريبي لنهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 6102 / 6102 م مادة األحياء للصف الثاني عشر )L2 =========================================================================== :-

المزيد من المعلومات

أسئلة تدريبية لقادة المستقبل.. طلبة الصف الثاني عشر مادة األحياء القسم العلمي.. الفصل الدراسي الثاني.. العام الدراسي 3102 / 3102 اختر البديل الصحيح من

أسئلة تدريبية لقادة المستقبل.. طلبة الصف الثاني عشر مادة األحياء القسم العلمي.. الفصل الدراسي الثاني.. العام الدراسي 3102 / 3102 اختر البديل الصحيح من أسئلة تدريبية لقادة المستقبل.. طلبة الصف الثاني عشر.. الفصل الدراسي الثاني.. العام الدراسي 302 / 302 اختر البديل الصحيح من بين البدائل التي تلي كل عبارة مما يلي : في الشكل المقابل عدد األجزاء الرئيسة التي

المزيد من المعلومات

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة *************

وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 0211 / 0212 األولى الدراس ة الفترة ************* وزارة الترب ة بنك األسئلة لمادة علم النفس و الح اة التوج ه الفن العام لالجتماع ات الصف الحادي عشر أدب 2 / 22 األولى الدراس ة الفترة ************************************************************************************

المزيد من المعلومات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات وهي مهمة في حالة المقارنة بين التوزيعات المختلفة وكان

المزيد من المعلومات

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال 0 الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن العربي: نسبة سكان الوطن العربي إلى سكان العالم: نسبة

المزيد من المعلومات

1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤا

1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤا 1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤال : التعريفات:-.... 1. الموقع الفلكي :....2 أرخبيل

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation مشروع التسويق ولوجيستيات االعمال الزراعية المتقدمة التحليل المالي كيبف تحدد سعر التكلفة والسعر النهائي الى أي مدى يعكس السعر الجودة 50 قرش للكيلو جنيه للكيلو هل التكاليف هي المكون الوحيد للسعر 3 مالذي

المزيد من المعلومات

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم االنتهاء من مراجعة أهم المهارات النحوية وسيتم إرسال األوراق

المزيد من المعلومات

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع

االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المع االبداع في صياغة المواقف المضحكة من خصائص الشخص ذو الذكاء: الفكاهي A. الذاتي B. اللغوي C. العاطفي D. االتصال الذي يتخذ فيه الفرد قراراته بناء على المعلومات التي يتلقاها من حواسة هو االتصال: A. الجمعي B.

المزيد من المعلومات

النموذج التدريبي المتحان مادة األحياء الفصل الدراسي الثاني للصف الثاني عشر للقسم األدبي للعام الدراسي 2102 / 2102 م السؤال األول : أوال : ( أ ) ضع خطا

النموذج التدريبي المتحان مادة األحياء الفصل الدراسي الثاني للصف الثاني عشر للقسم األدبي للعام الدراسي 2102 / 2102 م السؤال األول : أوال : ( أ ) ضع خطا النموذج التدريبي المتحان مادة األحياء الفصل الدراسي الثاني للصف الثاني عشر للقسم األدبي للعام الدراسي 2102 / 2102 م السؤال األول : أوال : ( أ ) ضع خطا تحت البديل الصحيح الذي يلي كل فقرة مما يلي : - اللعابية

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation ZAD Consult- Management Consultations and Feasibility Studies شركة زاد لدراسات الجدوى الهندسية و االقتصادية 1 دراسات جدوى مبدئية دراسات الجدوى االقتصادية المتقدمة تخطيط االعمال التقييم الدراسات السوقية

المزيد من المعلومات

تأثير اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي على الدول العربية

تأثير اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي على الدول العربية التحديات والفرص التفاقيات التجارة العمالقة على االقتصاديات العربية: اتفاقيتي الشراكة عبر المحيط الهادئ والشراكة في التجارة واالستثمار عبر األطلسي اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ) TPP ) اتفاقية الشراكة

المزيد من المعلومات

untitled

untitled LAZIOSANITÀ AGENZIA DI SANITÀ PUBBLICA screening femminile الدليل الوردي للوقاية برنامج الفحص المبكر ) (screening للسرطانات الا نثوية الوقاية من سرطان عنق الرحم ا ل النساء ما بين 25 و 64 سنة يحق لهن عمل

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 تعريف الفيزياء الفيزياء في الحياة اليومية الفيزياء في القران المراجع من يدرس الفيزياء هل ترغب في معرفة كيف تعمل األشياء من حولنا مثل الكمبيوتر والليزر والصواريخ الفضائية وهل ترغب في إيجاد تفسير لما يدور

المزيد من المعلومات

طور المضغة

طور المضغة طىر المضغة ف خ ل ق ن ب ال ع ل ق ة م ض غ ة أد/ حنف محمىد مذبىل عضى الهيئة العبلمية لإلعجبز العلم ف القرآن والسنة يتم التحول سريع ا من علقة إلى مضغة خالل يومين )من اليوم 24 إلى اليوم 26( لهذا وصف القرآن

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات اإلمام للمالية واملصرفية العقارية استثمارات تقنية املعرفة التنمية الصحية الوسائط املتعددة مركز

المزيد من المعلومات

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل:

اجيبي علي الاسئلة التالية بالكامل: أساليب توزيع السكان وكثافتهم أوال: التوزيع السكاني Population Distribution التوزيع السكاني هو عبارة عن توزيع البشر األعداد المطلقة على الرقعة المساحية. إن التوزيع الجغ ارفي للسكان هو الجغ ارفية. انعكاس

المزيد من المعلومات

وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق 3 مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster

وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق 3 مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster أوال : أجب عن األسئلة التالية )1 يسحب شخص مكعب ا خشبي ا كتلته ( )8.75kg على أرض إسمنتية نحو اليمين بوساطة حبل يميل فوق األفقي بزاوية ( )27 انظر الشكل جانب ا فإذا كانت قوة الشد في الحبل ( ) 1.00 102 N وعانى

المزيد من المعلومات

تقرير حول دراسة السلسلة التسويقية للتمور بدولة قطر 1. عدد النخيل و المساحة المزروعة و كمية االنتاج :

تقرير حول دراسة السلسلة التسويقية للتمور بدولة قطر 1. عدد النخيل و المساحة المزروعة و كمية االنتاج : تقرير حول دراسة السلسلة التسويقية للتمور بدولة قطر 1. عدد النخيل و المساحة المزروعة و كمية االنتاج : 9000 979629 20696 630779 9000 9.9220 21491 903736 9002 997320 20815 690929 البند مساحة النخيل بالهكتار

المزيد من المعلومات

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس ) NSB-AppStudio ) 1 ( أهداف الدرس : بعد انتهاء هذا الدرس ستكون الطالبة قادرة على أن : )1 توضح مميزات برنامج ( NSB-AppStudio ) 2( تعدد لغات البرمجة المستخدمة في برنامج ( NSB-AppStudio ) 3( تذكر خطوات كتابة

المزيد من المعلومات

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN

WATER POLICY REFORM IN SULTANATE OF OMAN "تحديات ومعوقات متابعة ورصد خدمات مياه الشرب والصرف الصحي في مناطق الريف بالمقارنة مع مناطق الحضر في سلطنة عمان" اعداد زاهر بن خالد السليماني رئيس الجمعيه العمانيه للمياه المحتويات المقدمه ادارة موارد

المزيد من المعلومات

الا سم :... الشعبة :... ورقة عمل للصف الخامس في مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية درس مجلس التعاون لدول الخليج العربية ) طبيعيا ( السو ال الا

الا سم :... الشعبة :... ورقة عمل للصف الخامس في مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية درس مجلس التعاون لدول الخليج العربية ) طبيعيا ( السو ال الا الا سم :... الشعبة :... ورقة عمل للصف الخامس في مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية درس مجلس التعاون لدول الخليج العربية ) طبيعيا ( السو ال الا ول : ا كتب المفاهيم والمصطلحات لكل من العبارات التالية

المزيد من المعلومات

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية المواصفات االوربية إلدارة االبتكار كخارطة طريق لتعزيز االبتكار في الدول العربية د. عوض سالم الحربي Workshop on Fostering Innovation in the Public Sectors of Arab Countries Cairo, Egypt, 30-31 October 2017

المزيد من المعلومات

مقدمة عن الاوناش

مقدمة عن الاوناش مقدمة عن االوناش مهندس اعداد / ناصر محمود احمد االوناش Cranes هي نوع من المعدات تستخدم لرفع وخفض ونقل االحمال الكبيرة. المبادئ الميكانيكية االساسية لالوناش:- قدرة الونش علي رفع الحمولة. 1. عدم سقوط الونش

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - هجرة الطيور.doc

Microsoft Word - هجرة الطيور.doc بحث عن هجرة الطيور ا لى فلسطين ا عداد ا كاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا ا حمد ا بو رمضان هجرة الطيور الهجرة هي حركة منتظمة تمارسها ا نواع من الطيور من ا ماكن مختلفة في ا وقات معينة من العام وبصفة عامة

المزيد من المعلومات

المحاضرة العاشرة الجديده لالساليب الكميه في االداره الفصل الثاني لعام 1439 ه للدكتور ملفي الرشيدي يجب الرجوع للمحاضره المسجله لفهم الماده وامثلتها تحل

المحاضرة العاشرة الجديده لالساليب الكميه في االداره الفصل الثاني لعام 1439 ه للدكتور ملفي الرشيدي يجب الرجوع للمحاضره المسجله لفهم الماده وامثلتها تحل المحاضرة العاشرة الجديده لالساليب الكميه في االداره الفصل الثاني لعام 1439 ه للدكتور ملفي الرشيدي يجب الرجوع للمحاضره المسجله لفهم الماده وامثلتها تحليل القرارات الجزء األول Decision Analysis- Part I عناصر

المزيد من المعلومات

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب

الاتصال الفعال بين المعلم والطالب ) 10-10 مدرسه التعاون ( بحث إجرائي عن االتصال الفعال وإثارته لدافعية التعلم لدي الطالب في مدرسة التعاون االتصال عامل هام من العوامل التي تقوم عليها حياة الناس وكل فرد منا يمارس االتصال مع من حوله من أفراد

المزيد من المعلومات

10) série d'exercices chute libre d'un corps solide

10) série d'exercices   chute libre d'un corps solide سلسلة تمارين حول السقوط الحر لجسم صلب ) تمرين رقم 7 الصفحة 9 الكتاب المدرسي فضاء الفيزياء السقوط الحر الرأسي يسقط جسم آروي من سطح عمارة وفق حرآة سقوط حر رأسي. - ما شكل مسار مرآز قصور الجسم - أعط القوى

المزيد من المعلومات

- ورقة حتليلية رقم "1" البيئات الرتسيبية الصف الثاني عشر العلمي اجليولوجيا - س. ما بيئة الترسيب جواب : مجموعة من الظروف الفيزيائية والكيميائية والبيول

- ورقة حتليلية رقم 1 البيئات الرتسيبية الصف الثاني عشر العلمي اجليولوجيا - س. ما بيئة الترسيب جواب : مجموعة من الظروف الفيزيائية والكيميائية والبيول - ورقة حتليلية رقم "1" البيئات الرتسيبية الصف الثاني عشر العلمي اجليولوجيا - س. ما بيئة الترسيب جواب : مجموعة من الظروف الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية التي تتجمع فيها الرواسب وتحدد خصائص الرواسب التي

المزيد من المعلومات

I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification

I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification I n t e r n a t i o n a l C o m p a r i s o n P r o g r a m 2011 ICP Classification رمز ICP المجموعة الرئيسية واسم المنتج الناتج المحلي اإلجمالي 100000 اإلنفاق االستهالكي الفردي في األسر المعيشية 110000

المزيد من المعلومات

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ )) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع األسئلة بعد قراءتك * لنص الشعري بعنوان )أعطني الناي(

المزيد من المعلومات

Winter Care

Winter Care دليل للمهاجرين الوافدين حديثا Translated to Arabic by Nibras Al-Kadhim - OPS Yates ECP فصل الشتاء في مدينة أوماها ماهي أهم األمور اليت جيب فهمها التدفئة المالبس الحوادث لقاح االنفلونزا التدفئة ضبط درجة

المزيد من المعلومات

DNA الكروموسومات أوال : يف اخلاليا حقيقة النواة متى تتكون : أثناء االنقسام الخلوي )عند انقسام الخلية(. كيف تتكون : يلتف ال DNA في نوى الخاليا حقيقة ال

DNA الكروموسومات أوال : يف اخلاليا حقيقة النواة متى تتكون : أثناء االنقسام الخلوي )عند انقسام الخلية(. كيف تتكون : يلتف ال DNA في نوى الخاليا حقيقة ال DNA الات أوال : يف اخلاليا حقيقة النواة متى تتكون : أثناء االنقسام الخلوي )عند انقسام الخلية(. كيف تتكون : يلتف ال DNA في نوى الخاليا حقيقة النواة ليشكل تراكيب متراصة هي الات. مم يتكون : تركيب ال 1 2 3

المزيد من المعلومات

علم الأنسجة

علم الأنسجة - تكون هذه األنسجة عضالت الجسم وهي تتركب من وحدات بسيطة تسمى بالخاليا أو األلياف العضلية التي تمتاز بقدرتها على اإلنقباض واإلرتخاء. - تختلف الخاليا العضلية عن بقية خاليا الجسم في أن معظم السيتوبالزمة فيها

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - 4eme_science_13 [Mode de compatibilité]

Microsoft PowerPoint - 4eme_science_13 [Mode de compatibilité] www.elbassair.com Le site éducatif الموقع التربوي السنة الرابعة متوسط علوم -2 المفاھيمي: المجال إعداد األستاذة: خليفة فوزية الوظيفي في العضوية التنسيق العصبي. األولى:االتصال الوحدة التعلمية: الحصة و الحركة.

المزيد من المعلومات

Diapositive 1

Diapositive 1 2016 م ا ورشة تدريبية إقليمية حول برنامج التعدادات الز ارعية في جولة التعداد لعام 2020 وضع احصاءات الز ارعة في جيبوتي إعداد/مختار عواله وعيس المحتويات تعريف طبيعة االرض الجيبوتية - واقع االحصاءات بشكل

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 1-NURSE CALL SYSTEM

Microsoft Word - 1-NURSE CALL SYSTEM أنظمة التيار الخفيف 1 -نظام استدعاء الممرضات Eman.A (نظام استدعاء الممرضات) NURSE CALL SYSTEM الھدف من النظام : تسھيل عملية الرعاية الصحية للمرضي, مساعدته في حالة الطوارء. تسھيل التواصل بين فريق العالج

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx دولة ليبيا وزارة الصحة مركز المعلومات والتوثيق 1 إعداد : محمد إبراھيم صالح مدير مركز المعلومات والتوثيق 2 المحتويات. المؤسسات المسئولة في مجال االحوال المدنية واإلحصاءات الحيوية. االطار القانوني لتسجيل.

المزيد من المعلومات

تأثير العوامل الحيوية على فسيولوجيا البكتيريا

تأثير العوامل الحيوية على فسيولوجيا البكتيريا تأثير العوامل الحيوية على فسيولوجيا البكتيريا توجد البكتيريا في بيئاتها مختلطه مع غيرها من الكائنات الدقيقه الحيه Mixed Culture. لمثل هذه تاثير المعيشه واضح على نمو تلك الكائنات وتأقلمها في بيئاتها مايكون

المزيد من المعلومات

brochure

brochure Gaza Community Mental Health Programme يعد العنف ضد المرأة من أكثر أشكال العنف انتشارا ويمس حياة ملايين من النساء في كل أنحاء العالم بغض النظر عن أوضاعهن الاقتصادية والاجتماعية وعن مستواهن التعليمة ويتجاوز

المزيد من المعلومات

اسم التجربة:

اسم التجربة: اسم التجربة: الف شار *** 2008.2.2 التاريخ: *** 2 آل ي *** مستوى التجربة: أعضاء الفرقة: خديجة عابد يوسف متوالي عبيدة شرارة إسراء حجة 1 تجربة بحث بمستوى 2 آل ي פופקורן المشاهدات قبل سخان آهرباي ي وعاء زيت

المزيد من المعلومات

م.م رائد المهجة ترب ة جاموس الثروة احليوانية تربية جاموس احملاضرة األوىل م.م رائد المهجة 1

م.م رائد المهجة ترب ة جاموس الثروة احليوانية تربية جاموس احملاضرة األوىل م.م رائد المهجة 1 الثروة احليوانية تربية جاموس احملاضرة األوىل 1 م/سالالت الجامىس المستأنسة ف العالم تنقسم السالالت الجاموس المستأنسة ف العالم الى قسم ن: 1( قسم جامىس المستنقعات SWAMP BUFFALO تواجد بشكل عام ف مناطق ؼرب

المزيد من المعلومات

ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 مادة العلوم الفيزيائية الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غير النشيطة الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيا

ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 مادة العلوم الفيزيائية الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غير النشيطة الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيا ثنائي القطب ثنائي القطب س 4 الجذع المشترك الفيزياء جزء الكهرباء مميزات بعض ثنائيات القطب غري النشيطة Caractéristiques de quelques dipôles passifs 1- ثنائيات القطب : -1-1 نشاط : صل مربطي كل ثنائي قطب بجهاز

المزيد من المعلومات

نظرية الملاحظة

نظرية الملاحظة إعداد أ.هدى القحطان صاحب هذه النظر ة هو ألبرت باندورا ومن مإلفاته كتابه مبادئ تعد ل السلوك عام 1969 ثم كتابه عن نظر ة التعلم االجتماع عام 1971 ح ث تناول ف ه أحدث تصور دق ق لنظر ة التعلم االجتماع والمعرف

المزيد من المعلومات

برمجة NXT والخوارزميات تتبع الخط سلسلة دروس الروبوت التعل م قسم برمجة NXT والخوارزم ات تتبع الخط )حساس الضوء واأللوان( 1

برمجة NXT والخوارزميات تتبع الخط سلسلة دروس الروبوت التعل م قسم برمجة NXT والخوارزم ات تتبع الخط )حساس الضوء واأللوان(   1 سلسلة دروس الروبوت التعل م قسم برمجة NXT والخوارزم ات )حساس الضوء واأللوان( www.talents.edu.sa 1 اإلصدار 1,1 سبتمبر 2111 شركة المواهب الوطن ة للتدر ب والتعل م 2111 بعض الحقوق محفوظة. باستثناء المواضع الت

المزيد من المعلومات

مخزون الكلنكر الرجاء قراءة إعالن إخالء المسؤولية على ظهر التقرير المملكة العربية السعودية قطاع المواد األساسية األسمنت فبراير 2017 ٣٠ ٢٥ ٢٠ ١٥ ١٠ ٥ ٠

مخزون الكلنكر الرجاء قراءة إعالن إخالء المسؤولية على ظهر التقرير المملكة العربية السعودية قطاع المواد األساسية األسمنت فبراير 2017 ٣٠ ٢٥ ٢٠ ١٥ ١٠ ٥ ٠ ٢٥ ١٥ ٥ ٢٥ ١٥ ٥ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ المخزون/الا نتاج - يمني المخزون - يسار ٤٨ ٧ ٥ ٦ ٤ ١٤ ٧٢ ٢١ ٥٥ ٢٢ ٧٨ ٢٨ ١١ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ معدل النمو - يمني مستوى المخزون في القطاع - يسار ٤٩ ٤ ٣ ٢٥ ١٧ ٩ ١٤ ١١٥ ٩ ٥-٣٥

المزيد من المعلومات

Mock-Geo12 T3 L علوم األرض - المستوى: الصف دقيقة اختبا ارت الفصل الد ارسي الثالث اق أر التعليمات أوال : 1. سجل بياناتك داخل مثلث ال

Mock-Geo12 T3 L علوم األرض - المستوى: الصف دقيقة اختبا ارت الفصل الد ارسي الثالث اق أر التعليمات أوال : 1. سجل بياناتك داخل مثلث ال Mock-Geo12 T3 L2 90 22 2 علوم األرض - المستوى: الصف دقيقة اختبا ارت الفصل الد ارسي الثالث 2122-2122 اق أر التعليمات أوال : 1. سجل بياناتك داخل مثلث البيانات قبل البدء باالختبار. 2. اكتب بقلم الحبر األزرق.

المزيد من المعلومات

Slide 1

Slide 1 تصميم السيرة الذاتية كصفحات الويب د. احمد عادل اسماعيل عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع و التعليم المستمر. WWW.Dr-Ahmed.Info Info@Dr-Ahmed.Info -------------- المرجع: www.support.office.com اهداف المحاضرة

المزيد من المعلومات

8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد األساسي الثامن للصف الفصل الدراسي األول إعداد املعلم/ة: أ. مريم مطر أ. جواد أبو سلمية حقوق الطبع حمفوظة لدى املكتبة

8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد األساسي الثامن للصف الفصل الدراسي األول إعداد املعلم/ة: أ. مريم مطر أ. جواد أبو سلمية حقوق الطبع حمفوظة لدى املكتبة 8 مادة إثرائية وفقا للمنهاج الجديد الساسي الثامن للصف الفصل الدراسي الول إعداد املعلم/ة:. مريم مطر. جواد و سلمية حقوق الطع حمفوظة لدى املكتة الفلسطينية رقم إيداع )017/614( من وزارة الثقافة تطل من املكتة

المزيد من المعلومات

متوسطة عيسى الصحبي دائرة تنيرة والية سيدي بلعباس مذكرات الجيل الثاني المستوى: 03 متوسط األستاذ: حمزة محمد

متوسطة عيسى الصحبي دائرة تنيرة والية سيدي بلعباس مذكرات الجيل الثاني المستوى: 03 متوسط األستاذ: حمزة محمد متوسطة عيسى الصحبي دائرة تنيرة والية سيدي بلعباس مذكرات الجيل الثاني المستوى: 03 متوسط األستاذ: حمزة محمد العمليات على األعداد النسبية الكسور و حاالت تقايس مثلثين المقطع التعلمي األول: العمليات على األعداد

المزيد من المعلومات

صفوت مصطفي حميد ضهير مدرسة الدوحة الثانوية ب أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف

صفوت مصطفي حميد ضهير مدرسة الدوحة الثانوية ب أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف أي خطأ طباعي أو إثناء التحويل من صيغة آلخري يرجي إبالغي به والخطأ مني ومن الشيطان أما توفيقي فمن هللا عرف المصطلحات التالية: الكميات الفيزيائية القياسية: هي كميات التي يعبر عنها بعدد ووحدة قياس مثل "درجة

المزيد من المعلومات

وضح أهمية وصف مظاهر التكوينات الجديدة فى التربة فى مجال مورفولوجيا الأراضى

وضح أهمية وصف مظاهر التكوينات الجديدة فى التربة فى مجال مورفولوجيا الأراضى كلية الزراعة- قسم األراضى والمياه أمتحان الفصل الدراسى االول للعام الجامعى /1012 1015 تاريخ االمتحان : 15 1012 / 2 / شعبة / األراضى الفرقة / الرابعة الزمن / ساعتين أسم المادة/ االستشعار عن بعد فى الزراعة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Sample Weights.doc

Microsoft Word - Sample Weights.doc ورشة العمل الا قليمية حول تصميم العينات الدوحة ١٥-١٧ ا يار/ مايو ٢٠٠٧ ترجيح العينات ا عداد خميس رد اد مستشار العينات ١ المحاضرة الثامنة ترجيح العينات مقدمة ان عملية ترجيح العينة تعنى عملية اعادة وضع العينة

المزيد من المعلومات

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم املعلومات االدارية الفصل الدراسى األول 3082/3082 1 إعادة

المزيد من المعلومات

طبيعة بحته و أرصاد جوية

طبيعة بحته و أرصاد جوية طبيعة بحته و أرصاد جوية 3 206-2007 الضوء محاضرة 3 قوانين األنعكاس واألنكسار المرايا العدسات التلسكوب الفلكي قوانين األنعكاس و األنكسار عند سقوط شعاع ضوئي علي سطح فاصل بين وسطين ينعكس جزء منة و ينكسر جزء

المزيد من المعلومات

اسم الطالب: ألمدرسة األحمدية الخميس 24 آذار ربيع الثاني 2442 إمتحان فهم مقروء فصلي للصف الخامس إق أر النص التالي ثم أجب عن األسئلة التي تليه:

اسم الطالب: ألمدرسة األحمدية الخميس 24 آذار ربيع الثاني 2442 إمتحان فهم مقروء فصلي للصف الخامس إق أر النص التالي ثم أجب عن األسئلة التي تليه: اسم الطالب: _ ألمدرسة األحمدية الخميس 24 آذار 2122 21 ربيع الثاني 2442 إمتحان فهم مقروء فصلي للصف الخامس إق أر النص التالي ثم أجب عن األسئلة التي تليه: العصفورتان والر يح جميلتان العرب ب ال د إحدى في كانت

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20CFE1EDE120E3E5C7D1C7CA20C7E1CADDDFEDD E646F63>

<4D F736F F D20CFE1EDE120E3E5C7D1C7CA20C7E1CADDDFEDD E646F63> National Center for Examinations & Educational Evaluation (NCEEE) المركز القومى لالمتحانات والتقويم التربوى قسم البحوث وحدة االختبارات النفسية والتربوية دليل إثراء مھارات التفكير المتمايز في ضوء اتجاھات

المزيد من المعلومات

التعصيب و الحجب

التعصيب و الحجب العصبة النسب ة ه األصل ف اإلرث. و ه ثالثة أنواع: أ-عصبة بالنفس ب- عصبة بالغ ر أ-عصبة مع الغ ر - لغة: الشدة والقوة و اإلحاطة. -اصطالحا: اإلرث بال تقد ر. و عن أخذ الوارث كل الم راث عند عدم وجود صاحب فرض

المزيد من المعلومات

منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta

منحهما جائزة الوسام الذهبي لإلنجاز: - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Table of Content الوسام الذهبي لعدنان وعادل القص ار في

المزيد من المعلومات

الذكاء

الذكاء ا ل ذ ك ا ء و ا ل ف ر و ق ا ل ف ر د ي ة ا ل ذ ك ا ء ع ل ى ا ل ر غ م م ن تشابه كافة أ ف ر ا د ا جل ن س ا ل ب ش ر ي ف ي م ظ ا ه ر ا ل ن م و ا مل خ ت ل ف ة أ ن ه ن ا ك ت ف ا و ت ا ف ي م ا ب ي ن ه م ف ي ا

المزيد من المعلومات

كانَتْ نَمْلَةٌ تَسْعى طيلَةَ فَصْلِ الصَّيْفِ بِنَشاطٍ لِتَجْمَعَ طَعامَها لِفَصْلِ الشِّتاءِ. وَكانَ بِجِوارِها جُدْجُدٌ قَدْ قَضى وَقْتَهُ في اللّه

كانَتْ نَمْلَةٌ تَسْعى طيلَةَ فَصْلِ الصَّيْفِ بِنَشاطٍ لِتَجْمَعَ طَعامَها لِفَصْلِ الشِّتاءِ. وَكانَ بِجِوارِها جُدْجُدٌ قَدْ قَضى وَقْتَهُ في اللّه ص دروس المهارات التي تمت دراستها في الجزء األول هي : الجملة االسمية و الفعليةص 140-26 أدوات االستفهام ( هل متى لماذا ماذا (ص 47-159 أمي الحبيبة لالحتياط و عدم التاكد مما سيرد في االختبار راجعي معي هذه

المزيد من المعلومات

I تفريغ مكثف في وشيعة. 1 التركيب التجريبي: L = 40mH وشيعة معامل تحريضها C = 1μF مكثف سعته E = 6V العدة: مولد قوته الكهرمحركة ومقاومتها الداخلية r = 10

I تفريغ مكثف في وشيعة. 1 التركيب التجريبي: L = 40mH وشيعة معامل تحريضها C = 1μF مكثف سعته E = 6V العدة: مولد قوته الكهرمحركة ومقاومتها الداخلية r = 10 I تفريغ مكثف في وشيعة. التركيب التجريبي: = 4H وشيعة معامل تحريضها = μf مكثف سعته = 6V العدة: مولد قوته الكهرمحركة ومقاومتها الداخلية r = Ω وموصل أومي مقاومته.R = 3Ω يشحن المكثف عند وضع قاطع التيار K في

المزيد من المعلومات

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة القانون العام للمساواة في المعاملة Allgemeines Gleichbehandlungsgesetz (AGG) 10 أسئلة وأجوبة Arabisch 1 ما أهداف قانون AGG يستهدف قانون AGG منع أي شكل من أشكال التمييز بسبب: األصل العرقي العمر الجنس الهوية

المزيد من المعلومات

ondelum

ondelum - www.svt-assilah.com I- حيود الموجة الضوي ية: 1- الانتشار المستقيمي للضوء: ينتشر الضوء في الاوساط الشفافة وفق خطوط مستقيمية وهو ما يسمى مبدأ الانتشار المستقيمي للضوء 2- ظاهرة حيود الضوء : عندما نضيء شقا

المزيد من المعلومات

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعلم في صف عادي, قبل تحويله إلى لجنة التنسيب.يجب تعبئة

المزيد من المعلومات

األثنين الثالثاء األحد السبت األربعاء الخميس 2 1 اليوم الساعة ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T311 التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تط

األثنين الثالثاء األحد السبت األربعاء الخميس 2 1 اليوم الساعة ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T311 التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تط السبت الخميس ميكروبيولوجيا تطبيقية )عملى $ ) T التطور وديناميكية العشائر ( عملى ) ميكروبيولوجيا تطبيقية )نظرى $ ) T قاعة ( ) التطور وديناميكية العشائر ( نظرى ) أعلى قاعة المؤتمرات ميكروبيولوجيا تطبيقية

المزيد من المعلومات

Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster 3 Ras Al Khaimah Secondary School وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق

Ministry of Education Emirates Educational Council 1 Cluster 3 Ras Al Khaimah Secondary School وزارة التربية والتعليم مجلس االمارات التعليمي 1 النطاق معادالت وقوانين الزخم والدفع x = 1 2 (v i + v ƒ ) t P = mυ الدفع = F t a( t)v ƒ = v i + a( t) 2 x = v i ( t) + 1 2 a xv f 2 = v i 2 + 2 P = الدفع = m(υ ƒ υ i ) F net = P t m 1 v 1i + m 2 v 2i = m 1 v 1f

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 55

Microsoft Word - 55 بطاقة الوصف الوظيفي (مدير داي رة العلاقات العامة) ا و لا معلومات خاصة بالوظيفة: المسمى الوظيفي الغرض الري يسي من الوظيفة الفي ة الموقع التنظيمي للوظيفة الجهة المسي ولة عن الوظيفة العلاقة مع الوظاي ف الا

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - CO_RT10

Microsoft Word - CO_RT10 إعداد : تقديم الشكل أسفله يمثل مضخم يعتمد على ترانزيستور. فھو يحتوي على شبكة من المقاومات تمكن من تقطيب و مكثفات تعمل على ربط المضخم بأخر وذلك بتمرير اإلشارات المتناوبة. R1 100k 1µF 1µF (Load) Rc (charge)

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - محاضرة 2 - الحفر والردم [Compatibility Mode]

Microsoft PowerPoint - محاضرة 2 - الحفر والردم [Compatibility Mode] المحاضرة الثانية بسم الله الرحمن الرحيم من يقوم بعمل جدول : ١- المهندس الاستشاري للمشروع. ٢- المقاول العام للمشروع. ٣- مقاولي الباطن للا عمال المختلفة. ١ اعداد د.م/ واي ل بهلول ٢ الغرض من عمل جداول : ١-

المزيد من المعلومات

المندة: تنبيه: االتمحان الحجريبي للصف الاندي عشر للعنم الدراسي 3313/3311 ه 2131 / 2132 م الفصل الدراسي الثنني زتمن اإلجنبة: العلوم والحقننة األسئلة في

المندة: تنبيه: االتمحان الحجريبي للصف الاندي عشر للعنم الدراسي 3313/3311 ه 2131 / 2132 م الفصل الدراسي الثنني زتمن اإلجنبة: العلوم والحقننة األسئلة في الندة: تنبيه: االتحان الحجريبي للصف الاندي عشر الفصل الدراسي الثنني زتن اإلجنبة: العلو والحقننة األسئلة في ( 8( صفانت. سنعحن ونصف. االجنبة في الورقة نفسهن. الحظة: يكن االستفادة ن القوانين اآلتية: الشغل=

المزيد من المعلومات

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا

رسالة كلية التمريض: تلتزم كلية التمريض - جامعة دمنهور بتقديم سلسلة متصلة من البرامج التعليمية الشاملة إلعداد كوادر تمريضية ذوى كفاءة عالية فى مهارات ا معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم أوال: معايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس من قبل رئيس القسم العلمى 1. اإلعداد للبرامج األكاديمية :-

المزيد من المعلومات

عناوين حلقة بحث

عناوين حلقة بحث عناوين ا بحاث مقترحة دكتور ياسر الشرفا قسم ا دارة الا عمال والعلوم المالية والمصرفية 1 -ا ثار استقلالية سلطة النقد على فعالية السياسة النقدية الفلسطينية 2 -الا صلاحات المصرفية على مكافحة تبييض الا موال

المزيد من المعلومات

6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارف

6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارف 6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارفيا ) دورة ماي ( 2017 المدة : 03 ساعات ونصف الشعبة :تسيير

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation 14/11/2016 23/08/2016 Valid as of 08/08/2016 6 159,050 123,275 134,300 10,500 8,000 571,151 األساسية 2,235,629 80,148 منهجية التوزيع: تم توزيع مواد اإلغاثة األساسية حسب االحتياجات التي قيمها المفوضية وشركاؤها

المزيد من المعلومات

doc11

doc11 الجزء األول من الكتاب المدرسي (3 ع ت 3 ت ر ر ( التطورات الزمنية الرتيبة تطور جملة كيميائية نحو حالة التوازن الوحدة 4 DAHEL MT Lycée benalioui salah SETIF ***********************************************************

المزيد من المعلومات

نـمو المتعلم

نـمو المتعلم ا مل ح ا ض ر ة ا خل ا م س ة: من و ا مل ت ع ل م. ا ل و ه ي ب أ. ن ع ي م ة ذ ل ك م ن ا ل ه د ف م ا ا ل ن م و ن ف س ب د ر ا س ة ع ل م ن ه ت م مل ا ذ ا ا ل ن م و ن ف س د ر ا س ة ع ل م م ن ا ل ه د ف ت ك م ن

المزيد من المعلومات

الشريحة 1

الشريحة 1 القيادة 1 القيادة -الم ادة - تعر فات الم ادة -الفرق ب ن الم ادة واإلدارة - عناصر الم ادة اإلدار ة - نظر ات الم ادة اإلدار ة 2 القيادة تنطوي الم ادة على عاللة تبادل ة ب ن من بدأ بالفعل وب ن من نجزه وهذه

المزيد من المعلومات

من الامتحانات والدروس والفيديوهات تجدها على موقع باك فسيل

من الامتحانات والدروس والفيديوهات تجدها على موقع باك فسيل س المركز الوطني للتقويم واالمتحانات -الدورة العادية 8002- المعامل : 7 الشعب )ة(: شعبة العلوم التجريبية مسلك مدة اإلنجاز: التمرين األول ( نقط( تعريف صحيح للهندسة الوراثية يتضمن: - تقنية تعتمد على التغيير

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation 30/11/2016 23/08/2016 Valid as of 08/08/2016 6 167,800 135,875 148,830 10,500 8,000 602,151 األساسية 2,357,544 92,183 منهجية التوزيع: تم توزيع مواد اإلغاثة األساسية حسب االحتياجات التي قيمها المفوضية وشركاؤها

المزيد من المعلومات

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو

وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الو وزارة الرتبية الوطنية امتحان بكالوراي التعليم الثانوي الشعبة: تقين رايضي اختبار يف مادة: الرايضيات اجلمهورية اجلزائرية الدميقراطية الشعبية الديوان الوطين لالمتحاانت واملسابقات 710 املدة: دورة: 10 د و 01

المزيد من المعلومات

النشرة األسبوعية للواجبات المدرسية الصف: االول أ ب ج د ه و النشرة رقم : 6 اليوم والتاريخ المادة الواجبات اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى

النشرة األسبوعية للواجبات المدرسية الصف: االول أ ب ج د ه و النشرة رقم : 6 اليوم والتاريخ المادة الواجبات اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى الصف: االول أ ب ج د ه و اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى صفحة 23 المراجعة + ورقة العمل رياضيات تسليم ورقة العمل تربية وطنية وحياتية تسليم ورقة العمل + عمل نشاط أسرتي سعيدة صفحة 23 + Reading

المزيد من المعلومات

استثمار ناجح و مستقبل آمن

استثمار ناجح و مستقبل آمن استثمار ناجح و مستقبل آمن 5 سلطنة ع مان.. تقع سلطنة عمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتمتد سواحلها مسافة 1.700 كيلومتر تقريبا من مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود المتاخمة لجمهورية اليمن

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ????????

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ???????? ملخص اجتماع الجمعية العامة الغير العادية المواد المعدلة من النظام الاساسى للشركة المادة (21) قبل التعديل: يتولي إدارة الشركة مجلس إدارة مو لف من ثلاثة أعضاء علي الا قل و أحد عشر عضوا علي الا كثر تعينهم

المزيد من المعلومات

les ondes mecaniques progressives cours

les ondes mecaniques progressives cours الموجات الميكانيكية المتوالية Les ondes mécaniques progressives I الموجات الميكانيكية المتوالية 1 الموجة الميكانيكية النشاط التجريبي 1 نعرض التجارب التالية بواسطة فيديو أو القيام بها داخل القسم في حالة

المزيد من المعلومات

المحاضرة الخامسة أساسيات علم الوراثة Principles of Genetic قبل التوصل إلى فهم عملية التوريث واآلليات التي تتحكم بها كانت فرضية التخليق هي الفكرة السائ

المحاضرة الخامسة أساسيات علم الوراثة Principles of Genetic قبل التوصل إلى فهم عملية التوريث واآلليات التي تتحكم بها كانت فرضية التخليق هي الفكرة السائ المحاضرة الخامسة أساسيات علم الوراثة Principles of Genetic قبل التوصل إلى فهم عملية التوريث واآلليات التي تتحكم بها كانت فرضية التخليق هي الفكرة السائدة في المجتمع إذ كان ي عتقد أن مولدات خلقية ذات طبيعة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Kollo_ ARA.docx

Microsoft Word - Kollo_ ARA.docx مخيم (Kalvudden) الداخلي الصيفي لعام ٢٠١٦ ما هو مخيم (Kalvudden) الصيفي الداخلي (Kalvudden) الصيفي الداخلي السباحة وقضاء الوقت مع ا صدقاء ولعب آرة القدم والخروج في نزهات وصيد يمكنك لدينا في مخيم ا سماك

المزيد من المعلومات

نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - ابريل 2015 السلسلة السابعة- العدد 9 كفاءة سوق األوراق املالية Efficiency of the Securities Mar

نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - ابريل 2015 السلسلة السابعة- العدد 9 كفاءة سوق األوراق املالية Efficiency of the Securities Mar نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - ابريل 2015 السلسلة السابعة- العدد 9 كفاءة سوق األوراق املالية Efficiency of the Securities Market تعتبر األسواق المالية ذات أهمية كبرى لالقتصاد القومي

المزيد من المعلومات

Natural Resources

Natural Resources مغامرات في مجال الطاقة تمسك بقبعتك! إنه يبدأ مع جزيرة... Source: https://www.google.com ... على الجانب اآلخر من المحيط األطلسي Source: https://www.google.com الجزيرة تقع في وسط بحر كاتيغات في الدنمارك.

المزيد من المعلومات

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف االستدالل بفصل الحاالت االستدالل بالتكافؤ نبغ تقر ب

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint المحاكاة وتمثيل األدوار أوال : مفهوم طريقة تمثيل األدوار : أن يقوم الطالب بدور شخصية أخرى, سواء كانت هذه الشخصية تاريخية أو خيالية أو واقعية, ويعبر عن آرائها وأفكارها في الموضوع أو القضية المطروحة.] 1

المزيد من المعلومات

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41 منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي طلب مساعدة تعليمية مالحظة: إن الموعد النهائي لتقديم الطلبات

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - moneybookers

Microsoft Word - moneybookers الرحيم الرحمن االله بسم א א א ãããaewt{tuaçxà دليل المستخدم العربي في MONEYBOOKERS شرح بنك أوال عن البنك: :معلومات وقلربيزدنيعلما من بريطانيا. 1- البنك جنسيته المناسبة للعمل بھا. به تختار العملة -2 من 5

المزيد من المعلومات

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998 SFDA.FD 2483 /2018 الدهون )األحماض الدهنية( المتحولة Trans Fatty Acids ICS : 67.040 تقديم الهيئة جهة مستقلة الغرض األساسي لها هو القيام بتنظيم وم ارقبة الغذاء والدواء واألجهزة الطبية ومن مهامها وضع اللوائح

المزيد من المعلومات

ShootingSim

ShootingSim 1 ShootingSim 2 ShootingSim USER AND TECHNICAL MANUAL For ShootingSim الرماية مشبه التفاعلي 3 ShootingSim Emirates Shooting Equipment Co. l.l.c 102 Al Bakhit Center, Al Muraqqabat St., Deira Dubai - U.A.E.

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20C7E1CACDE1EDE120C7E1E3C7E1ED20E6C7E1DDE4ED>

<4D F736F F D20C7E1CACDE1EDE120C7E1E3C7E1ED20E6C7E1DDE4ED> قسم الا بحاث والتقارير المالية التحليل المالي الخضري والفني التحليل المالي والفني لسهم الخضري نبذة عن الشركة يتمثل نشاط شركة أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري في تنفيذ مشاريع المقاولات العامة والتي تشمل مشاريع

المزيد من المعلومات

ما هو المورفين (الممتد المفعول) ؟

ما هو  المورفين (الممتد المفعول) ؟ Montelukast ما هو( ) Singulair مونتيلوكاست هو مضاد لمستقبالت الليكوترين, يمنع انقباض القصبات الهوائية ويحسن من األعراض الرئيسية لمرض الربو)السعال صعوبة وضيق التنفس(. دواعي االستعمال للبالغين واألطفال الوقاية

المزيد من المعلومات

جامعة الشارقة كلية اآلداب والعلوم االنسانية واالجتماعية قسم علم ااالجتماع االمتحان النهائي للفصل الدراسي األول للعام الجامعي /1/ ا

جامعة الشارقة كلية اآلداب والعلوم االنسانية واالجتماعية قسم علم ااالجتماع االمتحان النهائي للفصل الدراسي األول للعام الجامعي /1/ ا جامعة الشارقة كلية اآلداب والعلوم االنسانية واالجتماعية قسم علم ااالجتماع االمتحان النهائي للفصل الدراسي األول للعام الجامعي 0-0 0// 0 اسم المساق: مجتمع االمارات رقم المساق: التاريخ االسم:... الرقم الجامعي...

المزيد من المعلومات

المدة : 5 دقي. النش ط : ال راءة. المست ى : قس التحضير.. 9 عن ان الدرس : أربط بين الص الحرف ( (. رق ال حدة : الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث

المدة : 5 دقي. النش ط : ال راءة. المست ى : قس التحضير.. 9 عن ان الدرس : أربط بين الص الحرف ( (. رق ال حدة : الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث . 9 أربط بين الص الحرف ( (. الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث يربطه ب لص ) ( المكت [ الحرف ] يميزه من خال تسمي مجم ع م شر الك ءة : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث يربطه ب لص ) ( المكت [ الحرف ] يميزه

المزيد من المعلومات