انتهاء الخدمة شرحنا أحوال الوظيفة العامة منذ بداية العالقة الوظيفية وحتى قواعد تأديب الموظفين وألن أي عالقة البد أن تنتهي مهما طال الزمن فالعالقة الوظ

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "انتهاء الخدمة شرحنا أحوال الوظيفة العامة منذ بداية العالقة الوظيفية وحتى قواعد تأديب الموظفين وألن أي عالقة البد أن تنتهي مهما طال الزمن فالعالقة الوظ"

النسخ

1 انتهاء الخدمة شرحنا أحوال الوظيفة العامة منذ بداية العالقة الوظيفية وحتى قواعد تأديب الموظفين وألن أي عالقة البد أن تنتهي مهما طال الزمن فالعالقة الوظيفية تنتهي هي أيضا إذا تحقق أحد أسباب انتهائها وهي أسباب قد ترجع إلى الموظف وقد ترجع إلى جهة اإلدارة وعليه فسوف نبدأ أوال بشرح أسباب انتهاء الخدمة التي وردت في قانون ونظام الخدمة المدنية ومن ثم األسباب الواردة في المصادر القانونية األخرى وبعدها نتناول موضوع آثار انتهاء هذه الخدمة: أسباب انتهاء الخدمة: حددت المادة )32( من قانون الخدمة المدنية وتقابلها المادة )71( من نظام الخدمة المدنية أسباب انتهاء الخدمة كاآلتي: االستقالة. عدم تجديد التعيين في الوظيفة القيادية. اإلحالة إلى التقاعد. الفصل بق ارر تأديبي. الحكم بعقوبة مقيدة للحرية في جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو األمانة ويجوز للوزير استبقاء الموظف في حالة الحكم بوقف تنفيذ العقوبة. سقوط الجنسية الكويتية أو سحبها. عدم اللياقة للخدمة صحيا أو استنفاد اإلجازة المرضية أيهما أسبق بلوغ سن الخامسة والستين بالنسبة للكويتيين وسن الستين بالنسبة لغير الكويتيين ويجوز مدها إلى سن الخامسة والستين أما أئمة المساجد وخطباؤها ومؤذنوها ومغسلو الموتى فتنتهي خدمتهم ببلوغ سن الخامسة والسبعين. 9. الوفاة.

2 ونتناول أسباب انتهاء الخدمة في الفق ارت التالية على أن نلحق بها األسباب األخرى في غير قانون ونظام الخدمة المدنية. أوال : االستقالة تنص المادة )74( من نظام الخدمة المدنية على ما يلي: "للموظف أن يقدم استقالته من وظيفته ويصدر الق ارر بقبولها من الوزير إذا كان الموظف من شاغلي مجموعة الوظائف القيادية ومن وكيل الو ازرة بالنسبة لغيرها من الوظائف وللسلطة المختصة بقبول االستقالة إرجاء النظر فيها وذلك خالل ثالثين يوما من تاريخ تقديمها واال اعتبرت مقبولة بحكم القانون. وال يجوز تأجيل قبول االستقالة ألكثر من ستة أشهر تعتبر بانقضائها مقبولة ويجب أن تكون االستقالة مكتوبة وخالية من أي قيد أو شرط فإذا اقترنت االستقالة بقيد أو علقت على شرط اعتبرت كأن لم تكن ما لم يتقرر قبولها مع إجابة الموظف إلى طلبه. وال يجوز قبول استقالة الموظف إذا كان قد أحيل إلى التحقيق أو أوقف عن العمل أو اتخذت ضده أية إج ارءات تأديبية أخرى فإذا انتهت هذه اإلج ارءات إلى عدم مسئوليته أو مجا ازته بغير عقوبة الفصل جاز قبول استقالته. من استق ارء النص المشار إليه يمكن استخالص ما يلي: االستقالة حق للموظف يناله بقبولها من السلطة المختصة أو بقوة القانون. للسلطة المختصة بقبول االستقالة إرجاء النظر فيها وذلك خالل ثالثين يوما من تقديمها. إذا ما قررت السلطة المختصة ارجاء النظر فيها في الميعاد آنف الذكر فلها أن تؤجل قبولها في حدود ستة أشهر. تختلف سلطة قبول االستقالة باختالف المجموعة الوظيفية التي ينتمي إليها الموظف مقدم االستقالة وذلك وفقا لما يلي: أ مجموعة الوظائف القيادية تكون السلطة للوزير. ب المجموعات الوظيفية األخرى )العامة الفنية المساعدة المعاونة( السلطة لوكيل الو ازرة. 5. يجب أن تكون االستقالة مكتوبة وخالية من أي قيد أو شرط.

3 تعتبر االستقالة المقترنة بقيد أو المعلقة على شرط كأن لم تكن. يجوز قبول االستقالة المقترنة بقيد أو المعلقة على شرط متى قررت السلطة المختصة بقبولها الموظف إلى طلبه )القيد أو الشرط(. إجابة إذا تقدم الموظف بطلب سحب ق ارر قبول استقالته قبل حلول موعد نفاذها فإنه يتعين على اإلدارة أن تستجيب لطلبه وتسحب ق اررها أما إذا كان طلب السحب بعد حلول الموعد فالسحب غير جائز. 9. تعتبر االستقالة مقبولة بقوة القانون إذا لم تقرر السلطة المختصة بقبولها إرجاء النظر فيها خالل ثالثين يوما من تقديمها. 10. تعتبر االستقالة مقبولة بقوة القانون إذا ما قررت جهة اإلدارة إرجاء النظر فيها في الميعاد وأجلت قبولها ألكثر من ستة أشهر على أن يعتبر تاريخها من تاريخ انقضاء الستة أشهر. 11. ال يجوز قبول االستقالة في الحاالت اآلتية وبانتهائها يجوز قبولها وهي: أ إحالة الموظف إلى التحقيق. ب ج إذا أوقف عن العمل. إذا اتخذت ضد الموظف أية إج ارءات تأديبية أخرى. ذلك أنه قد يترتب على قبول االستقالة في هذه الحاالت أن تتعطل بعض األحكام الخاصة بتأديب الموظفين أو باآلثار المترتبة على انتهاء الخدمة كالفصل التأديبي أو الحكم بعقوبة مقيدة للحرية الخ إذ أن قبول االستقالة في هذه الظروف يعد إج ارء ال يتفق والمصلحة العامة ومن ثم قرر المشرع هذا الحظر. وهكذا يتبين أن االستقالة أما تكون صريحة بقبولها من السلطة المختصة بذلك وأما تكون بحكم القانون دون حاجة لق ارر يصدر بها وذلك على النحو الموضح بالفق ارت السابقة كما يجب أن يكون طلب االستقالة قد قدم بناء على أهلية كاملة سليمة ورضاء صحيح وااردة غير منقوصة ألن هذا الطلب هو مظهر من مظاهر ا اردة الموظف الحداث اآلثار القانونية المترتبة على تلك االستقالة ومنها ترك الوظيفة واعت ازل الخدمة.

4 وقد نصت المادة )75( من نظام الخدمة المدنية على أنه "على الموظف أن يستمر في أداء عمله إلى أن يبلغ بق ارر قبول االستقالة أو إلى أن ينقضي الميعاد المحدد العتبارها مقبولة. ويستحق الموظف مرتبه حتى تاريخ إبالغه بق ارر قبول االستقالة أو انقضاء المدة التي تعتبر االستقالة بعدها مقبولة. هذا بالنسبة لالستقالة الصريحة أما بالنسبة لالستقالة الضمنية فقد جاءت المادة )81( من النظام بقرينة يعد معها الموظف مستقيال وذلك في الحالتين اآلتيتين: إذا انقطع عن العمل بغير إذن ولو كان ذلك عقب إجازة مرخص له بها خمسة عشر يوما إذا انقطع عن العمل بغير إذن ثالثين يوما غير متصلة خالل اثني عشر شه ار. متصلة..1.2 فالي جانب االستقالة اإل اردية الصريحة التي يفصح بها الموظف عن رغبته في ترك الخدمة أورد المشرع الالئحي قرينه قانونية قاطعة تقوم مقام اإلفصاح الصريح عن إ اردة الموظف في ترك الخدمة وهذه القرينة تتمثل في انقطاعه انقطاعا متصال عن العمل لمدة )15( يوما أو انقطاعا متفرقا يصل إلى ثالثين يوما في السنة. وقد أصدر مجلس الخدمة المدنية تفسي ار لحكم المادة )81( بموجب ق ارره رقم 81/3 مؤداه أن اعتبار الموظف مستقيال بحكم القانون ال يعني انتهاء خدمة الموظف بمجرد تحقيق مدد االنقطاع المبينة بالنص بل يعتبر فقط في حكم الموظف المقدم استقالته فتترخص جهة اإلدارة بقبولها فيترتب أثر انتهاء الخدمة أو أن تقبل عذره عن مدد انقطاعه ومن ثم يعود إلى عمله مع عدم استحقاقه في هذه الحالة أي مرتبات أو بدالت أو م ازيا وظيفية خالل مدة االنقطاع. ثانيا : عدم تجديد التعيين في الوظيفة القيادية تقضى المادة )15( مكر ار من قانون الخدمة المدنية بأن تكون مدة التعيين في أية وظيفة من الوظائف القيادية لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد. ويكون تجديد التعيين في الوظائف القيادية ونقل وندب المعينين في هذه الوظائف بمرسوم بناء على عرض الوزير المختص. وينص البند )2( من المادة )32( من قانون الخدمة المدنية ويقابلها البند )2( من المادة )71( من نظام الخدمة المدنية على انتهاء الخدمة بسبب عدم تجديد التعيين في الوظيفة القيادية.

5 وينص ق ارر مجلس الوز ارء رقم )89/303( على عرض حاالت التجديد وعدم التجديد مع توصيات مجلس الخدمة المدنية على مجلس الوز ارء قبل ستة شهور من انتهاء مدة التعيين ويبلغ الموظف بق ارر مجلس الوز ارء قبل ثالثة شهور على األقل من انتهاء مدة التعيين. ثالثا : اإلحالة إلى التقاعد ورد هذا السبب في البند الثالث من المادة )32( من القانون وكذا البند الثالث من المادة )71( من النظام هذا السبب نص عليه البند )3( من المادة ولم يكتف نظام الخدمة المدنية بما أورده في المادة )3/71( وهو ترديد للقانون إنما نظم اإلحالة للتقاعد في المادتين )76 77( منه وفيما يلي نصهما: " يجوز إحالة الموظف إلى التقاعد بشرط أن يكون مستحقا لمعاش تقاعدي فيما لو انتهت خدمته باالستقالة وقت هذه اإلحالة. وتكون اإلحالة إلى التقاعد بق ارر من الوزير فيما عدا شاغلي مجموعة الوظائف القيادية فتكون بق ارر من مجلس الخدمة بناء على اقت ارح الوزير" )م 76 (. ال يجوز إعادة تعيين الموظفين الذين يحالون إلى التقاعد وفقا ألحكام المادة السابقة بالجهات الحكومية الخاضعة لهذا النظام )م 77 (. مما تقدم يتضح ما يلي: 1. ال تحتاج اإلحالة للتقاعد لطلب من الموظف فهي تختلف عن االستقالة من هذه الناحية وقد أوضح تعميم الديوان رقم 84/20 الفرق بينهما كما أوضح أن الطلب الذي يقدمه الموظف الحالتة إلى التقاعد ليس ملزما لجهة اإلدارة وال أثر له. 2. تكون اإلحالة بق ارر يختلف باختالف المجموعة الوظيفية الرئيسية التي تندرج فيها درجة الموظف عند اإلحالة إلى التقاعد فهي: أ مجلس الخدمة المدنية بناء على اقت ارح الوزير )الوظائف القيادية(. المعاونة(. ب الوزير بالنسبة لباقي المجموعات الوظيفية )العامة الفنية المساعدة 3. يشترط لصحة ق ارر اإلحالة باإلضافة لركن االختصاص في مصدر الق ارر وغيره من أركان أن يكون الموظف مستحقا لمعاش تقاعدي بافت ارض أن خدمته تنتهي باالستقالة وقت اإلحالة.

6 4. قد يكون الباعث على اتخاذ هذا الق ارر إقصاء بعض العناصر المعوقة أو بقصد إعادة التنظيم أو ألي أسباب أخرى عامة أو خاصة ولكنها جميعا يجب أن تهدف إلى تحقيق مصلحة العمل. وهكذا يكفل المشرع عند اتخاذ هذا اإلج ارء الحصول على معاش تقاعدي بدال من المرتب الذي رتب الموظف حياته المعيشية عليه. وتعتبر اإلحالة إلى التقاعد من قبيل الفصل من الخدمة بغير الطريق التأديبي ولخطورة اآلثار المترتبة على اإلحالة إلى التقاعد والتي بينتها المادة )77( من نظام الخدمة المدنية بقولها " ال يجوز إعادة تعيين الموظفين الذين يحالون إلى التقاعد وفقا الحكام المادة السابقة بالجهات الحكومية الخاضعة لهذا النظام" فإنه يتعين على مصدر الق ارر تحري الدقة في إصداره وعدم الخلط بينه وبين ما يقترب منه من أسباب انتهاء الخدمة كاالستقالة خاصة إذا ما انبنى الق ارر على طلب الموظف في الوقت الذي لم يستلزم النص مثل هذا الطلب فضال عن أنه يتعين إحاطة ذوي الشأن بخطورة هذه اآلثار. اربعا : الفصل بق ارر تأديبي نص البند )3( من المادة )32( من قانون الخدمة بأن خدمة الموظف تنتهي بالفصل بق ارر تأديبي. والفصل التأديبي هو أشد أنواع العقوبات التي توقع على الموظف وتنتهي خدمة الموظف الذي صدر ق ارر فصله من تاريخ صدوره أو من تاريخ وقفه عن العمل إذا كان قد أوقف عن عمله مع ترتيب اآلثار التي وردت في مواضع كثيرة من هذه الد ارسة باإلضافة إلى اآلثار األخرى التي سوف نذكرها فيما بعد. الفصل بأثر رجعي في حالة الوقف عن العمل نصت المادة )79( من نظام الخدمة المدنية بأنه إذا عوقب الموظف بالفصل من الخدمة وكان موقوفا عن العمل انتهت خدمته من تاريخ وقفه وفي هذه الحالة ال يجوز أن يسترد منه ما سبق وأن صرف له خالل مدة الوقف. فالقاعدة العامة أن الخدمة تنتهي بصدور ق ارر الفصل إال أن المشرع أفرد حكما خاصا للموظف الذي يكون وقت صدور ق ارر فصله موقوفا عن العمل فأوجب في هذه الحالة إنهاء خدمته من تاريخ وقفه عن العمل وليس من تاريخ صدور ق ارر الفصل خروجا على القاعدة العامة إال أنه قرر في هذه الحالة

7 عدم استرداد ما صرف له من مرتبات وعالوات وخالفه خالل الفترة من تاريخ وقفه وحتى صدور ق ارر الفصل. تطبيقات عملية: موظف فصل تأديبيا من وظيفته فهل يجوز سحب ق ارر الفصل واعتبار الخدمة مستمرة. يجوز عند الضرورة والعتبا ارت تتعلق بالعدالة ورغم نهائية ق ارر الفصل يجوز سحب الق ارر واعادة الموظف المفصول إلى عمله مع عدم استحقاقه لمرتباته عن فترة ابتعاده عن الوظيفة تطبيقا لقاعدة األجر مقابل العمل. السلطة المختصة بتوقيع ق ارر الفصل : يختص بتوقيع ق ارر الفصل: مجلس الخدمة المدنية بالنسبة لشاغلي مجموعة الوظائف القيادية. الوزير بالنسبة لشاغلي مجموعة الوظائف العامة. وكيل الو ازرة بالنسبة لشاغلي مجموعتي الوظائف الفنية المساعدة والمعاونة. آثار الفصل بق ارر تأديبي: قضى البند الثالث من المادة األولى من نظام الخدمة المدنية بأنه يشترط فيمن يعين أال يكون قد سبق وأن فصل من الخدمة بق ارر تأديبي ما لم يمض على صدوره ثالث سنوات على األقل. فالموظف المفصول ال يجوز تعيينه أو إعادة تعيينه إال إذا مضى على ق ارر فصله ثالث سنوات فإذا انقضت هذه المدة يجوز إعادته للخدمة إذا استوفى باقي الشروط األخرى. كما يترتب على إنهاء خدمة المعين بموجب العقد الثاني بسبب الفصل بق ارر تأديبي جواز حرمانه بما ال يقل عن %10 وال يزيد عن %50 من مكافأة نهاية الخدمة المستحقة له ويحدد ق ارر الفصل هذه النسبة. خامسا : الحكم القضائي نص البند )5( من المادة )32( من قانون الخدمة المدنية ويقابله نفس البند من المادة )71( نظام من الخدمة المدنية على أنه تنتهي خدمة الموظف بسبب الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية في جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو األمانة ويجوز للوزير استبقاء الموظف في حالة الحكم بوقف تنفيذ العقوبة.

8 ومن النص نستخلص اآلتي: 1. يشترط في الحكم المنهي للخدمة ما يلي: أ ب ج أن يكون حكما نهائيا. أن تكون العقوبة المحكوم بها مقيدة للحرية. أن تكون الجريمة التي نسبت للموظف أما جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو األمانة حتى وأن كانت من غير مواد الجنايات. 2. إن كان الحكم صاد ار مع وقف تنفيذ العقوبة فإنه يجوز للوزير استبقاء الموظف وعدم ترتيب األثر المنهي للخدمة في هذه الحالة. والوزير يمارس سلطة تقديرية في هذا الشأن ويختلف األمر هنا عن المعين وذلك لتقدير المشرع أن الموظف الذي ابتعد عن الطريق السوي قد يعطيه الوزير فرصة االستم ارر في الوظيفة وأن يسلك الطريق المستقيم في حياته المستقبلية. في حالة عدم وقف التنفيذ تنتهي خدمة الموظف بقوة القانون. تطبيقات عملية:.3 حبس موظف احتياطيا التهامه في جريمة مخلة بالشرف واألمانة ثم أصدرت المحكمة ق ار ار باالمتناع عن النطق بالعقاب مع أخذ تعهد عليه بحسن السير والسلوك فترة معينة. فما أثر هذا الحكم على حالته الوظيفية امتناع المحكمة عن النطق بالعقاب يعني أمرين: أولهما : أن الجريمة ثابتة في حقه وأن هذه الجريمة تستوجب العقاب. ثانيهما: أنه لظروفه الشخصية وظروف الواقعة وماضية ما يبعث على االعتقاد بأنه لن يعود إلى اإلج ارم ولذلك تقرر المحكمة االمتناع عن النطق بالعقاب. وعلى هذا األساس فإن ق ارر المحكمة ال يعتبر حكما بالب ارءة ومن ثم ال يستحق الموظف نصف مرتبه الذي أوقف خالل فترة حبسه احتياطيا لثبوت مسئوليته كما أنه ال يعتبر عقوبة مقيدة للحرية ومن ثم ال تنتهي الخدمة.

9 موظف حبس احتياطيا على ذمة إحدى الج ارئم المخلة بالشرف ثم قررت المحكمة قبول عفو المجني عليه وكذلك موظف اتهم بإصدار شيك بدون رصيد وقام بسداد قيمته قبل صدور الحكم النهائي وقضت المحكمة بإعفائه من العقوبة فما أثر هذين الحكمين قبول عفو المجني عليه أو صدور حكم باإلعفاء من العقاب في جريمة الشيك بدون رصيد يرتب ما يرتبه الحكم الصادر بالب ارءة من آثار فال تنتهي خدمة المعفي من العقاب ومثال ذلك إعفاء من خطف أنثى وتزوجها شرعيا أو قيام المتهم بسداد قيمة الشيك وفي الحالتين يستحق الموظف مرتبه الموقوف حبسه. أثناء فترة موظف حبس احتياطيا التهامه في إحدى الجنايات إال أن النيابة العامة قررت حفظ التحقيق لعدم كفاية األدلة فما أثر هذا الحكم إذا كان الموظف محبوسا احتياطيا على ذمة إحدى القضايا وقررت النيابة العامة حفظ التحقيق نهائيا لعدم كفاية األدلة فإن الموظف المتهم يظل على ب ارءته وبالتالي يستحق نصف مرتبه الذي سبق وقفه. سادسا : سقوط الجنسية الكويتية أو سحبها يفترض هذا السبب أن الموظف كويتي الجنسية فإذا سقطت الجنسية الكويتية عنه أو سحبت منه لألسباب الواردة في قانون الجنسية فإنه يترتب عليها انتهاء خدمته وفقا لنص المادة )6/32( من قانون الخدمة المدنية ويقابله نص المادة )6/71( من نظام الخدمة المدنية. وقد تكفلت المادة )78( من نظام الخدمة المدنية ببيان أثر سحب الجنسية الكويتية أو سقوطها بقولها " في حالة سحب الجنسية الكويتية من الموظف أو إسقاطها عنه تنتهي خدمته بقوة القانون من تاريخ صدور المرسوم بسحب الجنسية أو إسقاطها ويستحق الموظف مرتبه إلى اليوم الذي تنتهي فيه خدمته لهذا السبب مادة )80( من نظام الخدمة المدنية. وقد نصت المادة )16( من المرسوم األميري رقم 59/15 بقانون الجنسية الكويتية بأنه "ليس للدخول في الجنسية الكويتية لفقدها وال إلسقاطها وال الستردادها أي أثر في الماضي ما لم ينص على غير ذلك " ويستفاد من هذا النص أنه ليس لسحب الجنسية أثر رجعي ويترتب على ذلك أن الخدمة منذ التعيين وحتى تاريخ سحب الجنسية تظل صحيحة وبالتالي يظل صحيحا كل ما صرف للموظف باعتبار أنه

10 كان يعامل على أنه كويتي الجنسية خالل هذه المدة 0 أما عن مدى استحقاقه لمكافأة نهاية الخدمة المقررة لغير الكويتيين فإنه ال يستحقها الن هذه المكافأة مقررة لغير الكويتيين وفقا للعقد الذي ابرم معهم وهو لم يبرم معه أي عقد. سابعا : عدم اللياقة الصحية نص على هذا السبب البند )7( من المادة )32( من قانون الخدمة المدنية و) 7 ( من المادة )71( من نظام الخدمة المدنية بقولهما " تنتهي خدمة الموظف بسبب عدم اللياقة للخدمة صحيا أو استنفاد اإلجازة المرضية أيهما أسبق". ونصت المادة )72( من نظام الخدمة المدنية على ما يلي: "تثبت عدم اللياقة الصحية للخدمة بق ارر من الهيئة الطبية المختصة بناء على طلب الموظف أو الجهة الحكومية التابع لها". كما قضت المادة )73( من النظام بأن تحدد أحوال وشروط عدم اللياقة الصحية وكذا الهيئات الطبية المختصة ونظام العمل فيها بق ارر من وزير الصحة بعد االتفاق مع ديوان الخدمة المدنية. ففي حالة صدور ق ارر من الهيئة الطبية المختصة بعدم لياقة الموظف صحيا للخدمة تنتهي خدمته من تاريخ هذا الق ارر ولو لم يستنفد اإلجا ازت المرضية. أما في حالة استنفاد اإلجازة المرضية )لمدة سنتين( وقبل صدور مثل هذا الق ارر من الهيئة الطبية المختصة فإن خدمته تنتهي الستنفاد اإلجازة المرضية لكونها أسبق. وقد سبق اإلشارة إلى انتهاء خدمة غير الكويتيين بسبب عدم اللياقة الصحية عند الحديث عن اإلجازة المرضية. ثامنا : بلوغ السن كما أرى المشرع أن القدرة على أداء العمل شرط ابتداء الخدمة المدنية ومن ثم فقد ارعى أن الموظف ببلوغه سنا معينا يفقد هذه القدرة بحيث ال يعود معها صالحا لالستم ارر فيها وهكذا يكون السن شرط استم ارر في الخدمة كما هو شرط ابتداء لها وأن اختلف ففي األول حد أدنى وفي الثانية حد أقصى.

11 ينص البند )8( من المادة )32( من قانون الخدمة المدنية والبند )8( من المادة )71( من النظام على أن تنتهي خدمة الموظف بسبب بلوغ سن الخامسة والستين بالنسبة للكويتيين وسن الستين بالنسبة لغير الكويتيين ويجوز مدها إلى سن الخامسة والستين أما أئمة المساجد وخطباؤها ومؤذنوها ومغسلو الموتى فتنتهي خدمتهم ببلوغ سن الخامسة والسبعين كل ذلك وفقا للقواعد واألحكام التي يضعها مجلس الخدمة المدنية. العقد الثاني والثالث: أما بالنسبة للمتعاقدين بالعقد الثاني والثالث فطبقا لق ارر مجلس الخدمة المدنية رقم )1979/14( بشأن التعيين بالعقدين الثاني والثالث الذي حظر التعيين بموجب هذين العقدين لمن بلغت أعمارهم الخامسة والستين فقد تقرر ضمنا انتهاء خدمة كل من بلغ هذه السن وذلك باستثناء الباحثين العاملين في موسوعة الفقه اإلسالمي بو ازرة األوقاف والشئون اإلسالمية ولجان تطوير التشريعات..ويعني ذلك إنتهاء خدمتهم ألي سبب غير بلوغ السن. عقد المرتب المقطوع بالنسبة للمتعاقدين بهذا العقد فان خدمتهم تنتهي ببلوغ سن الستين وال يجوز مدها طبقا لق ارر مجلس الخدمة المدنية رقم )90/2( المعدل بق ارره رقم )92/1( )تعميم الديوان رقم 1992/26(. تاسعا : الوفاة تنتهي خدمة الموظف بالوفاة طبقا لما نص عليه البند )9( من المادة )32( من قانون الخدمة المدنية ويقابله البند )9( من المادة )71( من نظام الخدمة المدنية وانتهاء خدمة الموظف بسبب الوفاة أمر تقتضيه طبائع األشياء إذ ال يتصور منطقا وعقال استم ارر خدمة الموظف رغم وفاته ولذلك فإن انتهاء الخدمة يتم بقوة القانون ودون حاجة لق ارر فإن صدر مثل هذا الق ارر فهو من قبيل العمل المادي أو اإلج ارء التنفيذي نزوال على حكم القانون. ثبوت الوفاة : وتثبت الوفاة بشهادة الوفاة التي تصدرها السلطات المختصة. عاش ار : عدم الصالحية وضعف الكفاءة

12 ويقصد بذلك عدم اجتياز فترة التجربة بنجاح أو حصول الموظف على أكثر من تقرير كفاءة بد رجة ضعيف. 1 فترة التجربة طبقا للمادة )13( من نظام الخدمة المدنية يوضع الموظف فيما عدا الوظائف القيادية في حالة التعيين ألول مرة تحت التجربة لمدة سنة واحدة يجوز فصله خاللها أو خالل شهر واحد من انتهائها إذا ثبت أنه غير صالح للقيام بأعباء وظيفته. أما المعاد تعيينه فطبقا للفقرة )3( من المادة آنفة الذكر فيخضع لفترة التجربة إذا لم يكن قد أمضى فترة التجربة بنجاح في وظيفته السابقة أو إذا كانت الوظيفة المعاد تعيينه عليها تختلف عن الوظيفة السابقة وبالتالي يجوز فصله خاللها أو خالل شهر واحد من انتهائها إذا ثبت بأعباء وظيفته. أنه غير صالح للقيام وأضافت الفقرة األخيرة من المادة )13( حكما مفاده عدم استحقاق الموظف أية مكافأة عن مدة التجربة التي تقضى بغير بنجاح. العقد الثاني: ينص البند ثالثا منه على كون الطرف الثاني )الموظف( تحت التجربة لمدة سنة يجوز لكل من الطرفين إنهاء العقد خاللها.. وال يستحق الطرف الثاني مكافأة نهاية خدمة عن مدة التجربة التي تقضي بغير نجاح. 2 حصول الموظف على أكثر من تقرير ضعيف نصت المادة )17( من نظام الخدمة المدنية على أن " الموظف الذي يحصل خالل سنة على تقريرين نهائيين بأنه ضعيف يعرض أمره على وكيل الو ازرة للنظر في توقيع أي من العقوبات المنصوص عليها في المادة )60( عدا عقوبة الفصل من الخدمة فال يكون توقيعها عليه إال بموافقة الوزير. ويجوز لمن وقعت عليه عقوبة الفصل أن يتظلم للوزير خالل خمسة عشر يوما من إبالغه بذلك فإذا حصل الموظف على تقرير ثالث بأنه ضعيف خالل سنة من حصوله على التقرير السابق اعتبر مفصوال من الخدمة من تاريخ اعتبار هذا التقرير نهائيا. والفصل في الحالة األولى جوازي بق ارر و ازري وفي الحالة الثانية بحكم القانون.

13 حادي عشر : صدور حكم ج ازئي بالعزل نهائيا من الوظيفة العامة العزل من وظيفة عامة يترتب عليه الحرمان من الوظيفة نفسها ومن المرتبات المقررة لها ومن جميع الم ازيا المرتبطة بها عمال بأحكام المادة )71( من قانون الج ازء ومن ثم فإن العزل النهائي من الوظيفة بحكم قضائي يترتب عليه انتهاء خدمة الموظف من تاريخ صيرورة هذا الحكم نهائيا. ثاني عشر : الحكم بشهر اإلفالس نصت المادة )575( من قانون التجارة بأن حقوق المفلس السياسية تسقط بشهر إفالسه فال يجوز أن يكون مرشحا أو ناخبا في المجالس السياسية أو المهنية وال أن يقوم بوظيفة عامة أو مهنة عامة إلى أن تعاد إليه حقوقه وفقا للقانون. وتنتهي التفليسة بحكم من المحكمة وفي هذه الحالة يستعيد المفلس جميع حقوقه فيجوز تعيينه مرة أخرى في الوظيفة العامة )م 686 قانون التجارة(. ثالث عشر: التخلي عن الوظيفة في حالة النجاح في انتخابات مجلس األمة ما لم يتنازل الموظف عن عضويته خالل )8( أيام )القانون رقم 62/35( بشأن انتخابات مجلس األمة. اربع عشر: إنهاء العقد للموظف غير الكويتي 1. إنهاء العقد أثناء سريانه وبالرجوع لصيغ العقود )الثاني والثالث وعقد المرتب المقطوع( يتبين لنا أن هناك ثمة سبب النتهاء خدمة الموظف المتعاقد وهو ما يطلق إنهاء العقد عليه أثناء سريانه بأن يخطر أحد الطرفين الطرف اآلخر بإنهاء العقد قبل موعد اإلنهاء بثالثة شهور أي إنهاء العقد بم ارعاة مهلة اإلنذار وال يحتاج هذا األمر لبيان األسباب التي دعت إليه أي بدون إبداء األسباب ويكون إنهاء العقد من جانب جهة اإلدارة كما قد يكون من جانب الطرف الثاني )الموظف(. ويجوز للمتعاقد أن يقدم استقالته أثناء سريان العقد ودون م ارعاة مهلة اإلنذار وفي هذه الحالة فإنه يمكن حرمانه من ربع المكافأة ما لم تر جهة اإلدارة صرفها كاملة. 2 عدم الرغبة في تجديد العقد أو )امتداده( : إلى جانب إنهاء العقد أثناء سريانه يقف واالستقالة 3 سبب آخر يختلف عنهما وهو عدم الرغبة في تجديد العقد )أو امتداده( وبمعنى أخر يحق ألحد

14 طرفي العقد إخطار الطرف اآلخر برغبته في عدم تجديد العقد )أو امتداده( قبل موعد التجديد بشهر فينتهي العقد بانتهاء مدته لهذا السبب. اإلبعاد اإلداري أو القضائي حيث يتم فسخ العقد الستحالة تنفيذه. استنفاد اإلجازة المرضية وفقا لما سبق بيانه. 4 5 المصدر : موقع ديوان الخدمة المدنية

نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - نوفمبر 2014 السلسلة السابعة- العدد 4 الوكالة التجارية الوكالة التجارية Commercial Agency تعتبر

نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - نوفمبر 2014 السلسلة السابعة- العدد 4 الوكالة التجارية الوكالة التجارية Commercial Agency تعتبر نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - نوفمبر 2014 السلسلة السابعة- العدد 4 Commercial Agency تعتبر الوكاالت التجارية من أهم العوامل التي تدفع عجلة االقتصاد نحو التطور واالزدهار فنظر ا

المزيد من المعلومات

مرسوم رقم )82( لسنة 8102 بشأن حوكمة المجالس واللجان التابعة لحكومة دبي نحن محمد بن ارشد آل مكتوم حاكم دبي 3003 بعد االطالع على القانون رقم )3( لسنة بش

مرسوم رقم )82( لسنة 8102 بشأن حوكمة المجالس واللجان التابعة لحكومة دبي نحن محمد بن ارشد آل مكتوم حاكم دبي 3003 بعد االطالع على القانون رقم )3( لسنة بش مرسوم رقم )82( لسنة 8102 بشأن حوكمة المجالس واللجان التابعة لحكومة دبي نحن محمد بن ارشد آل مكتوم حاكم دبي 3003 بعد االطالع على القانون رقم )3( لسنة بشأن إنشاء مجلس تنفيذي إلمارة دبي نرسم ما يلي: التعريفات

المزيد من المعلومات

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور

مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور https://www.ilovepdf.com مشروع قانون المحكمة الدستورية التقرير العليا الرابع والسبعون مشروع قانون مقدم من الحكومة تقرير لجنة الفصل التشريعى األول دور االنعقاد العادى الرابع الشئون الدستورية والتشريعية

المزيد من المعلومات

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق

استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )ق استنادا الى احكام البند )ثالثا ( من المادة )08( من الدستور واحكام البند )2( من المادة )4( من امر سلطة االئتالؾ المؤقته )المنحلة( رقم )65( لسنة 2884 )قانون البنك المركزي ) والبند ثان ا من المادة )9( من

المزيد من المعلومات

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني

السيرة الذاتية للدكتور محمد شلال العاني السيرة الذاتية لألستاذ الدكتور أولا : معلومات شخصية: محمد شاللحبيب 1 - السم الرباعي واللقب: محمد شالل حبيب يوسف 2 - اللقب العلمي: أستاذ 3 - التحصيل العلمي: دكتو اره في القانون الجنائي 5 - عنوان السكن الحالي:

المزيد من المعلومات

باسم الشعب

باسم الشعب باسم الشعب مجلس الري اسة بناء على ما اقره مجلس النواب طبقا لا حكام المادة (٦١/ الفقرة (خامسا/أ) من المادة (١٣٨) من الدستور. قرر مجلس الري اسة بجلسته المنعقدة بتاريخ ٢٠٠٨/٥/٤ أولا ) من الدستور وأستنادا

المزيد من المعلومات

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع

الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المع الالئحة التنفيذية لنظام رسوم األراضي البيضاء الفصل األول تعريفات المادة األولى: ألغراض هذه الالئحة يكون للكلمات و العبارات اآلتية أينما وردت فيها المعاني الموضحة أمام كل منها مالم يقتض السياق غير ذلك :

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ????????

Microsoft Word - ?????? ??? ? ??? ??????? ?? ?????? ??????? ??????? ???????? ملخص اجتماع الجمعية العامة الغير العادية المواد المعدلة من النظام الاساسى للشركة المادة (21) قبل التعديل: يتولي إدارة الشركة مجلس إدارة مو لف من ثلاثة أعضاء علي الا قل و أحد عشر عضوا علي الا كثر تعينهم

المزيد من المعلومات

Microsoft Word _F_ ContractEstComp_Ar_2010_05_27.doc

Microsoft Word _F_ ContractEstComp_Ar_2010_05_27.doc ( شركة ) عقد تا سيس شركة ذات مسؤولية محدودة م. ه الموافق بعون االله وتوفيقه تم الاتفاق يوم بين كل من : ( الجنسية بموجب بطاقة الا حوال المدنية / الا قامة رقم ) ١- السيد / و يقيم في مدينة تاريخ الميلاد ومهنته

المزيد من المعلومات

مـــــن: نضال طعمة

مـــــن: نضال طعمة طمب تجديد ترخيص نشاطات وأعمال االو ارق المالية ) PCMA طمب رقم : ( االسم الكامل لمشركة:... االسم المختصر ( الرمز (:... عنوان الشركة الكامل: المدينة :... الشارع:... رقم الياتف:... البريد االلكتروني:... رقم

المزيد من المعلومات

قانون رقم )2( لسنة 2000 في شأن معاشات ومكافآت التقاعد المدنية ألمارة أبوظبي فهرس الصفحة نظا

قانون رقم )2( لسنة 2000 في شأن معاشات ومكافآت التقاعد المدنية ألمارة أبوظبي فهرس الصفحة نظا فهرس الصفحة 5 13 19 20 21 22 23 25 27 32 33 34 35 37 39 43 53 57 61 64 نظام تطبيق القانون والتعاريف... إنشاء صندوق معاشات ومكافآت التقاعد وكيفية إدارته... كيفية تمويل الصندوق واستحقاق المعاش والمكافأة

المزيد من المعلومات

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 )

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 ) / كلية العلوم الاجتماعية ) 2018 2017 الخطة ( االست ارتيجية مركز التطوير األكاديمي وضبط الجودة 2 صفحة االسم أ. د. يونس الشديفات د. سطام الشقور د. عمر السقرات د. هايل البري د. رضوان المجالي د. مسلم الرواحنة

المزيد من المعلومات

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال

الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن ال 0 الوحدة األولى المالمح البشرية للوطن العربي عنوان الدرس : سكان الوطن العربي أوال :أكمل الجدول التالي: 392 مليون نسمة %5.3 %39.9 %60.1 عدد سكان الوطن العربي: نسبة سكان الوطن العربي إلى سكان العالم: نسبة

المزيد من المعلومات

1

1 1 2 كلمة املدير العام للتعليم بمحافظة جدة 3 كلمة مدير إدارة املراجعة الداخلية بتعليم جدة... 4 مقدمه 5 فريق إعداد الدليل اإلجراي بإدارة املراجعة الداخلية 6 مسرد الدليل اإلجراي 7 العملية الهدف مجال التطبيق

المزيد من المعلومات

جامعة الانبار – قسم ضمان الجودة والاعتماد - السيرة الذاتية لعضو هيئة تدريس

جامعة الانبار – قسم ضمان الجودة والاعتماد - السيرة الذاتية لعضو هيئة تدريس االسم علي محمد عبد السيرة الذاتية) CV ( : 1 اوال : معلومات عامة 1.العنوان: العمل : جامعة التخصص:...األدب االندلسي..كلية االداب / قسم اللغة العربية الدرجة العلمية:...استاذ مساعد. العنوان البر د :......

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - UNRWA-DT (Fahjan)

Microsoft Word - UNRWA-DT (Fahjan) محكمة األونروا للمنازعات Case No.: U UNRWA/DT/JFO/2017/052 Judgment No.: UNRWA/DT/2018/028 Date: 24 April 2018 Original: English أمام: قلم المحكمة: رئيسة قلم المحكمة: حضرة القاضي جان فرانسوا كوزان عم ان

المزيد من المعلومات

Diapositive 1

Diapositive 1 جامعة الدول العربية ااملركز العربي للوقاية من أخطار الزالزل والكوارث الطبيعية األخرى رقم 01 شارع قدور رحيم عمارة C.T.C( (centre حسين داي الجزائر رقم الهاتف: 0021323775779 رقم الفاكس :0021323775788 a55belhadjaissa@gmail.com

المزيد من المعلومات

حمتويات الدليل رقم الصفحة م املوضوع

حمتويات الدليل رقم الصفحة م املوضوع حمتويات الدليل رقم الصفحة م املوضوع w I C- C W .1.2.3.4 c- /c B C IP C+ C C C C+ IP C+ C+ -1-2 -3-4 -5-6 -7-8 -9 ثانيا : قبول القيد وااللتحاق مبرحلة الدبلوم ( C ) أ- ب- ( C ) ج

المزيد من المعلومات

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعلم في صف عادي, قبل تحويله إلى لجنة التنسيب.يجب تعبئة

المزيد من المعلومات

<4D F736F F D20E1C7C6CDC920DAE1C7E3C920C7E1CCE6CFC92E646F63>

<4D F736F F D20E1C7C6CDC920DAE1C7E3C920C7E1CCE6CFC92E646F63> لاي حة علامة الجودة ص ٥٩ -١- مقدمة تنص المادة الثالثة من نظام الهيي ة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/ ١٠ تاريخ / ١٣٩٢ ه ٣ ٣/ على ا ن تضع الهيي ة قواعد منح شهادات

المزيد من المعلومات

Berufsausbildungsvertrag_Ar

Berufsausbildungsvertrag_Ar عقد التدريب والتا هيل المهني (المواد 11 10 من قانون التدريب المهني (BBiG غرفة الصناعة الحرفية هامبورج بين صاحب العمل (الشركة) والعامل المتدرب مولود بتاريخ: في: يمثله قانونيا: الوصي الا ب فقط الوالدين (الا

المزيد من المعلومات

السؤال الأول: ‏

السؤال الأول: ‏ الدولي المجمع العري للمحاسين القانونيين 4102 امتحان محاس اإلجاات المقترحة ألسئلة دولي عري قانوني معتمد /)IACPA( : الثانية القسم األول الورقة : المادة المحاسة عدد األجوة : 5-1 - 41] السؤال األول: ضع دائرة

المزيد من المعلومات

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق

اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المق اسم المدرس: رقم المكتب: الساعات المكتبية: موعد المحاضرة: جامعة الزرقاء الكمية: الحقوق عدد الساعات: 3 ساعات معتمدة نوع المتطمب: تخصص اختياري عنوان المقرر: ج ارئم تكنولوجيا المعمومات )0602344( المتطمب السابق:

المزيد من المعلومات

Student Presentation

Student Presentation ن ة 5 ك ل ي ة ا ل ع ل و م ا ل ط ب ي ة ا ل ت ط ب ي ق ي ة ا ' خ ت ب ا ر ا ت ا ر ش ا د ا ت ا ' خ ت ب ا ر ا ت ا ر ش ا د ا ت ا. خ ت ب ا ر ا ت ع ز ي ز ي ا ل ط ا ل ب / ا ل ط ا ل ب ة: ق ب ل ا. متحان راجع جيدا

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

التعريف بعلم الإحصاء

التعريف بعلم الإحصاء ٨ مقدمة هي أحد وظاي ف علم الا حصاء ويشمل : التقدير الا حصاي ي: Statistical Estimati اختبارات الفروض: Hyptheses Tests وهناك بعض المفاهيم التي يجب التعرف عليها ويكثر استخدمها في مجال : المعلمة :Parameter

المزيد من المعلومات

تحصن القرار الاداري - دراسة مقارنة

تحصن القرار الاداري - دراسة مقارنة المملكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة الا مام محمد بن سعود الا سلامية المعهد العالي للقضاء قسم السياسة الشرعية شعبة الا نظمة دراسة مقارنة ا عداد عمر بن محمد السعدان ا شرافالدكتور مصطفىبنمحمدالباز

المزيد من المعلومات

1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤا

1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤا 1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤال : التعريفات:-.... 1. الموقع الفلكي :....2 أرخبيل

المزيد من المعلومات

الباب األخير : الشركات التجارية. أ- شركات األشخاص. - هي شركات تقوم على االعتبار الشخصي والثقة المتبادلة بين الشركاء. - كل ما يؤثر بشخص الشريك من إفالس

الباب األخير : الشركات التجارية. أ- شركات األشخاص. - هي شركات تقوم على االعتبار الشخصي والثقة المتبادلة بين الشركاء. - كل ما يؤثر بشخص الشريك من إفالس الباب األخير : الشركات التجارية. أ- شركات األشخاص. - هي شركات تقوم على االعتبار الشخصي والثقة المتبادلة بين الشركاء. - كل ما يؤثر بشخص الشريك من إفالس أو حجر أو وفاة أو انسحاب يؤدي إلى انقضاء الشركاء ما

المزيد من المعلومات

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 . رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 المقدمة : عينة الدراسة الصحافة المطبوعة : الرأي والغد والدستور والسبيل. المواقع اإللكترونية : عمون وسرايا وخبرني والوكيل. التلفزيون : التلفزيون األردني ورؤيا.

المزيد من المعلومات

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبوجب القرار رقم -65 3-2019 وتاريخ 1440/10/14 ه املوافق

المزيد من المعلومات

قرار مجلس الوزراء السعودي رقم 1 لسنة المتضمن

قرار مجلس الوزراء السعودي رقم 1 لسنة المتضمن قرار مجلس الوزراء السعودي رقم 1 لسنة 1970 المتضمن الالئحة الخاصة بالمرافعات واجراءات التوفيق والمصالحة بسم هللا الرحمن الرحيم ان مجلس الوزراء بعد اطالعه على المعاملة المرافقة لهذا الواردة من ديوان رئاسة

المزيد من المعلومات

إضافة الأطفال إلى جواز السفر الأردني‏

إضافة الأطفال إلى جواز السفر الأردني‏ تعليمات صرف جوازات السفر االردنية بدل تالف أو بدل فاقد - الدائمة أو المؤقتة ( ضفة و غزة( استدعاء موجه الى سعادة السفير االردني بطلب صرف جواز سفر بدل تالف فاقد مع بيان كيفية تلفهفقدانه. 4 صور شخصية ملونة

المزيد من المعلومات

قضايا طبية معاصرة في ضوء الإسلام جراحة التجميل

قضايا طبية معاصرة في ضوء الإسلام جراحة التجميل قضايا طبية معاصرة في ضوء اإلسالم جراحة التجميل أ. د/ يوسف بن عبد هللا التركي أستاذ واستشاري طب األسرة كلية الطب جامعة الملك سعود المحتوى الجمالية( مقدمة مجاالت جراحة التجميل مناقشة قصص مرضية جراحة التجميل

المزيد من المعلومات

توزيع املساقات الدراسية في برامج ماكاديمية على ماقسام العلمية )1( قسم القانون الدولي العام م املساق القانون الدولي العام التنظيم الد

توزيع املساقات الدراسية في برامج ماكاديمية على ماقسام العلمية )1( قسم القانون الدولي العام م املساق القانون الدولي العام التنظيم الد توزيع الساقات الدراسية في براج اكاديية على اقسا العلية )( قس القانون الدولي العا 7 8 9 الساق القانون الدولي العا التنظي الدولي القانون الدولي العا ع التعق القانون الجنائي الدولي القانون الدولي إلانساني

المزيد من المعلومات

البحرين: معلومات إضافية: تأييد حكم بحق مدافع عن حقوق الإنسان بعد استئنافه: نبيل رجب

البحرين: معلومات إضافية: تأييد حكم بحق مدافع عن حقوق الإنسان بعد استئنافه: نبيل رجب معلومات إضافية بشأن التحرك العاجل: UA 249/14 رقم الوثيقة: MDE 11/7722/2018 البحرين بتاريخ: 16 يناير/كانون الثاني 2018 تحرك عاجل تأييد حكم بحق مدافع عن حقوق اإلنسان بعد استئنافه في 15 يناير/كانون الثاني

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــق الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﻣﺎﺭﺱ 2018 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد والخدمات

المزيد من المعلومات

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة

لقانون العام للمساواة في المعاملة - 10 أسئلة وأجوبة القانون العام للمساواة في المعاملة Allgemeines Gleichbehandlungsgesetz (AGG) 10 أسئلة وأجوبة Arabisch 1 ما أهداف قانون AGG يستهدف قانون AGG منع أي شكل من أشكال التمييز بسبب: األصل العرقي العمر الجنس الهوية

المزيد من المعلومات

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ

الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الـــ الــــــرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنــــشاءات مــشاريع األبـــــــراج ﺍﻟـــﺮﺑــﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 2017 )سنة األساس (2013 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺻﺪﺍﺭ : ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2017 الـرقم الــــقياسي لتكاليف اإلنشاءات 1 مفصال حسب : مجموعات المواد

المزيد من المعلومات

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية

دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية دليل المستخدم لبوابة اتحاد المالك التفاعلية الشاشة الرئيسية 3 إنشاء مستخدم جديد 4 أوال: التسجيل كفرد 5 - نوع الهوية «سعودي» : 5 - نوع الهوية «مقيم :» 6 - نوع الهوية «خليجي» : 7 : التسجيل كمنشأة : 9 ثانيا

المزيد من المعلومات

نظرية الملاحظة

نظرية الملاحظة إعداد أ.هدى القحطان صاحب هذه النظر ة هو ألبرت باندورا ومن مإلفاته كتابه مبادئ تعد ل السلوك عام 1969 ثم كتابه عن نظر ة التعلم االجتماع عام 1971 ح ث تناول ف ه أحدث تصور دق ق لنظر ة التعلم االجتماع والمعرف

المزيد من المعلومات

اسم المفعول

اسم المفعول اسم المفعول اسم المفعول اسم ي شتق من الفعل المتعدي المبني للمجهول المتعدي وهي تدل على وصف من يقع عليه الفعل. يصاغ اسم المفعول على الن حو التالي : 1 الفعل الثالثي : على وزن م ف ع ول مثل: ك ت ب : م ك ت وب

المزيد من المعلومات

GB Basic Template

GB Basic Template Document: Agenda: 11 Date: 20 December 2017 Distribution: Public Original: English A لتعديل مقترح اتفاقية إنشاء الصندوق مذكرة إلى السادة المحافظين األشخاص المرجعيون: األسئلة التقنية: نشر الوثائق: William

المزيد من المعلومات

قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكت

قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكت قوانين اإلستعارة هذه هي قوانين اإلستعارة التي تسري في المكتبات الشعبية في كل من بيورهولم, نوردمالينغ, روبيرت فورش, اوميو, فيندلن و فيينسس. بطاقة المكتبة يمكنك اإلستعارة مجانا ( بدون أية رسوم( في كل المكتبات

المزيد من المعلومات

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41

منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي 4102/41 منح مقد مة من مبادرة ألبرت أينشتاين األكاديمية األلمانية لالجئين إلى النازحين السوريين في لبنان يعرف باسم "دافي (DAFI) العام األكاديمي الجامعي طلب مساعدة تعليمية مالحظة: إن الموعد النهائي لتقديم الطلبات

المزيد من المعلومات

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد

دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017  درجة البكالوريوس من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتد دائرة التسجيل والقبول فتح باب تقديم طلبات االلتحاق للفصل األول 2018/2017 " درجة البكالوريوس" من العام الدراسي جامعة بيرزيت تعلن 2018/2017 يعادلها ابتداء من عن فتح باب تقديم طلبات االلتحاق بإمكان الطلبة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - TeamMate GLSSA Updated for WKFS w Hosting Add docx

Microsoft Word - TeamMate GLSSA Updated for WKFS w Hosting Add docx ودعمه وخدماته TEAMMATE لترخيص الشاملة االتفاقية برامج من برنامج أي تثبيت قبل بعناية "االتفاقية"( باسم بعد فيما إليها )ي شار والخدمات والدعم للترخيص الشاملة االتفاقية هذه قراءة ي رجى مهمة: مالحظة وأ األشخاص

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx

Microsoft PowerPoint - Session 7 - LIBYA - MOH.pptx دولة ليبيا وزارة الصحة مركز المعلومات والتوثيق 1 إعداد : محمد إبراھيم صالح مدير مركز المعلومات والتوثيق 2 المحتويات. المؤسسات المسئولة في مجال االحوال المدنية واإلحصاءات الحيوية. االطار القانوني لتسجيل.

المزيد من المعلومات

مطالعة قانونية حول التعديل الدستوري لعام 6102 إبتداء ال بد من اإلشارة إلى أن نظام الحكم في األردن ىو نظام نيابي ممكي و ارثي. وبالرغم من تعدد التعريفات

مطالعة قانونية حول التعديل الدستوري لعام 6102 إبتداء ال بد من اإلشارة إلى أن نظام الحكم في األردن ىو نظام نيابي ممكي و ارثي. وبالرغم من تعدد التعريفات مطالعة قانونية حول التعديل الدستوري لعام 6102 إبتداء ال بد من اإلشارة إلى أن نظام الحكم في األردن ىو نظام نيابي ممكي و ارثي. وبالرغم من تعدد التعريفات الفقيية لمنظام البرلماني إال أن ىناك اتفاق عمى ضرورة

المزيد من المعلومات

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998

المملكة العربية السعودية م ق س ..../1998 SFDA.FD 2483 /2018 الدهون )األحماض الدهنية( المتحولة Trans Fatty Acids ICS : 67.040 تقديم الهيئة جهة مستقلة الغرض األساسي لها هو القيام بتنظيم وم ارقبة الغذاء والدواء واألجهزة الطبية ومن مهامها وضع اللوائح

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC

Microsoft Word - Q2_2003 .DOC ١ قاي مة المرآز المالي آما في ٣٠ يونيو ٢٠٠٢ ٣١ ديسمبر ٢٠٠٢ ٣٠ يونيو ٢٠٠٣ (غير مدققة ( (مدققة ( (غير مدققة ( إيضاح الموجودات ١ ٤٨١ ٧٣٠ ٣ ١٣٤ ٤٣٧ ١ ٥٩٣ ٨٧٥ نقدية وأرصدة لدى مو سسة النقد العربي السعودي ٣

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Law on Protection of cultural Property of 99-Arabic

Microsoft Word - Law on Protection of cultural Property of 99-Arabic 2 3 4 5 6 7 8 9 بسم هللا الرحمن الرحيم قانون حماية الا ثار لسنة 1999 ترتيب المواد الفصل الا ول أحكام تمهيدية المادة : 1 اسم القانون. إلغاء واستثناء. تفسير. الفصل الثانى الا ثار والمواقع الا ثرية ملكية

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint .1.2.3 أولا هذا اإلجراء يقوم به أمين مركز مصادر التعلم بعد الدخول للصفحة الرئيسية من حسابه في نظام نور ثم إختيار مصادر التعلم يتم إضافة أوعية مصادر التعلم ) الكتب أقراص الليزر( من قبل أمين مركز المصادر

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017

Microsoft Word - إعلانات توظيف لسنة 2017 الجمهوریة الجزاي ریة ا يمقراطیة الشعبية République Algérienne Démocratique et Populaire Ministère de l Enseignement Supérieur Et de la Recherche Scientifique Université d OumElBouaghi Sous Direction des

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - UNRWA-DT (Abu Hatab)

Microsoft Word - UNRWA-DT (Abu Hatab) محكمة األونروا للمنازعات Case No.: UNRWA/DT/JFO/2017/026 Judgment No.: UNRWA/DT/2018/038 Date: 30 May 2018 Original: English أمام: قلم المحكمة: رئيسة قلم المحكمة: حضرة القاضي جان فرانسوا كوزان عم ان لوري

المزيد من المعلومات

تعليمات منح درجة دكتور في الطب (M.D) في الجامعة األردنية المادة )1(: تسمى هذه التعليمات "تعليمات منح درجة دكتور في الطب (M.D) في الجامعة األردنية" ويع

تعليمات منح درجة دكتور في الطب (M.D) في الجامعة األردنية المادة )1(: تسمى هذه التعليمات تعليمات منح درجة دكتور في الطب (M.D) في الجامعة األردنية ويع تعليمات منح درجة دكتور في الطب (M.D) في الجامعة األردنية المادة )1(: تسمى هذه التعليمات "تعليمات منح درجة دكتور في الطب (M.D) في الجامعة األردنية" ويعمل بها اعتبارا من بدء العام الجامعي 2014/201. المادة

المزيد من المعلومات

مرسوم سلطانى رقم (67/2008

مرسوم سلطانى رقم (67/2008 مرسوم سلطانى رقم )8002/76 ) بإصدار قانون حقوق الملكية الصناعية نحن قابوس بن سعيد سلطان عمان. بعد االطالع على النظام األساسى للدولة الصادر بالمرسوم السلطانى رقم 67/101 وعلى قانون العالمات والبيانات واألسرار

المزيد من المعلومات

لائحة المستخدمين

لائحة المستخدمين 1 بسم الله الرحمن الرحيم اململكة العربية السعودية وزارة اخلدمة املدنية الئحة املستخدمني ----------------- الصادرة بقرار جملس اخلدمة املدنية رقم وتاريخ 7391/9/02 ه واملبلغ خبطاب ديوان رئاسة جملس الوزراء

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم  الله الرحمن الرحيم بسم اهلل الرحمن الرحيم السيرة الذاتية اوال البيانات الشخصية االسم بدر رفعت سلمان دويكات 1691 تاريخ الميالد مكان الوالدة الحالة االجتماعية متزوج ولي أربعة أوالد الجنسية فلسطيني الوظيفة الحالية أستاذ مساعد

المزيد من المعلومات

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل

التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير 2017 إلى ديسمبر 2017 تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل التقريرالسنوي لمالكي الوحدات البيت 52 الفترة من يناير إلى ديسمبر تقارير الصندوق متاحة عند الطلب وبدون مقابل أ( معلومات صندوق االستثمار: 1. إسم صندوق اإلستثمار صندوق البيت 52 2. أهداف وسياسات االستثمار

المزيد من المعلومات

الخلفية 1- االعت ارف بصفة مركز إطار إقليمي لالمتياز في مجال التدريب والحفاظ على هذه الصفة 1-1 عمال بمضمون النشرة اإللكترونية EB 2014/22 المؤرخة في 201

الخلفية 1- االعت ارف بصفة مركز إطار إقليمي لالمتياز في مجال التدريب والحفاظ على هذه الصفة 1-1 عمال بمضمون النشرة اإللكترونية EB 2014/22 المؤرخة في 201 الخلفية 1- االعت ارف بصفة مركز إطار إقليمي لالمتياز في مجال التدريب والحفاظ على هذه الصفة 1-1 عمال بمضمون النشرة اإللكترونية EB 2014/22 المؤرخة في 2014/5/20 أنشأت منظمة الطي ارن المدني الدولي )اإليكاو(

المزيد من المعلومات

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 21 (:وزارة التعل م العال والبحث العلم فرع ( 3 ) :مستشف الكو ت الجامع

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 21 (:وزارة التعل م العال والبحث العلم فرع ( 3 ) :مستشف الكو ت الجامع حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 0 م 76 الباب األول :اإليرادات الضريبية الباب الثاني : المنح الباب الثالث : إيردات دخل الملكية ومبيعات السلع والخدمات والتحويالت والمتنوعة المبالغ باللاير

المزيد من المعلومات

easy - translation

easy - translation From: http://ar.miraath.net/audio/5030/01 Shaikh Ahmad Bazmool Http://ar.miraath.net/audio/download/5030/usool_us_sunnah_01.mp3 أما األمر األول فھو أنه يظن أن ھذا العلم ثقيل وال يفھمه فھذا خطأ فھذا خطأ

المزيد من المعلومات

6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارف

6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارف 6 الجمهورية الج ازي رية الديمق ارطية الشعبية مديرية التربية لولاية الطارف و ازرة التربية الوطنية امتحان البكالوريا التجريبي في مادتي التاريخ والجغ ارفيا ) دورة ماي ( 2017 المدة : 03 ساعات ونصف الشعبة :تسيير

المزيد من المعلومات

إتجاهات التكفير في التراث الديني.. التكفير و ما يترتب عليه من آثار (1) الشيخ حسن الصفار

إتجاهات التكفير في التراث الديني.. التكفير و ما يترتب عليه من آثار (1) الشيخ حسن الصفار ا تجاهات التكفير في التراث الديني.. التكفير و ما يترتب عليه من ا ثار (1) الشيخ حسن الصفار ا تجاهات التكفير في التراث الديني.. التكفير و ما يترتب عليه من ا ثار (1) الشيخ حسن الصفار التكفير يعني اسقاط الهوية

المزيد من المعلومات

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بعد نهاية الفصل الدراسي الثاني

المزيد من المعلومات

الملحق 1 البرنامج المشترك بين االتحاد األوروبي ومجلس أوروبا " تقوية اإلصالح الديمقراطي في بلدان الجوار الجنوبية " اللجنة األوروبية لفعالية العدالة اال

الملحق 1 البرنامج المشترك بين االتحاد األوروبي ومجلس أوروبا  تقوية اإلصالح الديمقراطي في بلدان الجوار الجنوبية  اللجنة األوروبية لفعالية العدالة اال الملحق 1 البرنامج المشترك بين لتحاد األوروبي ومجلس أوروبا " تقوية اإلصالح الديمقراطي في بلدان الجوار الجنوبية " اللجنة األوروبية لفعالية العدالة لستمارة النموذج إلنجاز البحوث الخاصة بالرضى لدى مستعملي

المزيد من المعلومات

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء

حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة 2013 م قسم) 23 (:وزارة الصحة العامة والسكان فرع ( 02 ) :المعهد العال للعلوم الصح ة صنعاء حساب ختام موازنة السلطة المركز ة للسنة المال ة األول :اإليرادات الضريبية الثاني : المنح الثالث : إيردات دخل الملكية ومبيعات السلع والخدمات والتحويالت والمتنوعة 7,,79,8,79 الجدول اإلجمال للموارد واإلستخدامات

المزيد من المعلومات

الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات المستوردة( البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات

الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات المستوردة( البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( الدليل التدريبي لطلب شهادة مطابقة إرسالية )للمنتجات البوابة االلكترونية للمطابقة )سابر( 0 جدول المحتويات 2 2 9 1 وصف النظام 2 طلب مطابقة إرسالية جديد 3 إصدار الشهادة 1 1 وصف النظام يهدف هذا النظام لتمكين ضابط اتصال المنشأة ومفوض المنشأة من استخراج شهادة

المزيد من المعلومات

السلطة

السلطة United Arab Emirates University Scholarworks@UAEU Public Law Theses Public Law 4-2018 السلطة التقديرية للنيابة العامة في ممارسة اإلجراءات الجزائية في قانون اإلجراءات الجزائية اإلماراتي خديجة راشد محمد

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

205 6 207 205, 5..7 إجمالي حجم التبادل التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي مع جمهورية تركيا في العام 205 م مقارنة ب 6.0 مليار دوالر في العام 204 م وبنسبة انخفاض بلغت %5.4. قيمة العجز في امليزان التجاري السلعي

المزيد من المعلومات

Al-Quds University Executive Vice President Hasan Dweik, Ph.D. Professor of Polymer Chemistry جامعة القدس نائب الرئيس التنفيذي أ. د. حسن الدويك أستاذ

Al-Quds University Executive Vice President Hasan Dweik, Ph.D. Professor of Polymer Chemistry جامعة القدس نائب الرئيس التنفيذي أ. د. حسن الدويك أستاذ التقرير السنوي للم اركز والمعاهد في الجامعة تقرير العام االكاديمي 2017/2016 pci@admin.alquds.edu اسم المعهد او المركز:.معهد الطفل اسم مدير المعهد او المركز:.د يحيي حجازي. العنوان:. شارع عبد الحميد شومان

المزيد من المعلومات

أنواع الدول وأنظمة الحكم.doc

أنواع الدول وأنظمة الحكم.doc أنواع الدول وأنظمة الحكم تنقسم الدول إلى الدول المو حدة أو البسيطة مثل فرنسا مصر ولبنان و ا لى الدول الاتحادية أو المر كبة مثل سويس ار الا ما ارت العربية المتحدة والولايات المتحدة الا ميركية. تتميز الدولة

المزيد من المعلومات

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف االستدالل بفصل الحاالت االستدالل بالتكافؤ نبغ تقر ب

المزيد من المعلومات

E/ECA/COE/34/2 AU/STC/FMEPI/EXP/2(I) Distr.: General 24 March 2015 Arabic Original: English

E/ECA/COE/34/2 AU/STC/FMEPI/EXP/2(I) Distr.: General 24 March 2015 Arabic Original: English E/ECA/COE/34/2 AU/STC/FMEPI/EXP/2(I Distr.: General 24 March 2015 Arabic Original: English ب ج د ه و ز ح ط ي 1 أحكام عامة إن المجمس التنفيذي: 03 02 01 إلى بالنظر أحكام القانون التأسيسي لالتحاد األفريقي

المزيد من المعلومات

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية المواصفات االوربية إلدارة االبتكار كخارطة طريق لتعزيز االبتكار في الدول العربية د. عوض سالم الحربي Workshop on Fostering Innovation in the Public Sectors of Arab Countries Cairo, Egypt, 30-31 October 2017

المزيد من المعلومات

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس

) NSB-AppStudio برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( ) برمجة تطبيقات األجهزة الذكية باستخدام برنامج ( NSB-AppStudio الدرس األول ) 1 ( الدرس ) NSB-AppStudio ) 1 ( أهداف الدرس : بعد انتهاء هذا الدرس ستكون الطالبة قادرة على أن : )1 توضح مميزات برنامج ( NSB-AppStudio ) 2( تعدد لغات البرمجة المستخدمة في برنامج ( NSB-AppStudio ) 3( تذكر خطوات كتابة

المزيد من المعلومات

إيران: احتجاز نقابي بارز بشكل غير مشروع

إيران: احتجاز نقابي بارز بشكل غير مشروع بتاريخ: 4 تحرك عاجل: 171/15 أغسطس/آب 5102 رقم الوثيقة: MDE 13/2208/2015 إيران تحرك عاجل احتجاز نقابي بارز بشكل غير مشروع يخضع إسماعيل عبدي الأمين العام "لنقابة المعلمين الإيرانيين" للاحتجاز في سجن إيفين

المزيد من المعلومات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات

المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات المحاضرة الثانية عشر مقاييس التشتت درسنا في المحاضرة السابقة مقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات هي مقاييس رقمية تحدد موقع أو مركز التوزيع أو البيانات وهي مهمة في حالة المقارنة بين التوزيعات المختلفة وكان

المزيد من المعلومات

أمثلة محلولة على الفصل الثانى السلوك الش ارئي للمستهلك مثال )1(: الجدول التالى يوضح لهذا المستهلك ومثل ذلك بيانيا المنفعة الكلية إلستهالك البرتقال لمس

أمثلة محلولة على الفصل الثانى السلوك الش ارئي للمستهلك مثال )1(: الجدول التالى يوضح لهذا المستهلك ومثل ذلك بيانيا المنفعة الكلية إلستهالك البرتقال لمس أمثلة محلولة على الفصل الثانى السلوك الش ارئي للمستهلك مثال )(: الجدول التالى يوضح لهذا المستهلك ومثل ذلك بيانيا إلستهالك البرتقال لمستهلك ما احسب الحدية الستهالك البرتقال حبات البرتقال و الحدية إلستهالك

المزيد من المعلومات

أكاديمية اإلدارة والسياسة لمد ارسات العميا برنامج الد ارسات العميا المشترك مع جامعة األقصى-فمسطين تخصص القانون واإلدارة العامة جامعة األقصى - فمسطين ب

أكاديمية اإلدارة والسياسة لمد ارسات العميا برنامج الد ارسات العميا المشترك مع جامعة األقصى-فمسطين تخصص القانون واإلدارة العامة جامعة األقصى - فمسطين ب أكاديمية اإلدارة والسياسة لمد ارسات العميا برنامج الد ارسات العميا المشترك مع جامعة األقصى-فمسطين تخصص القانون واإلدارة العامة جامعة األقصى - فمسطين بعنوان د ارسة خطة المسؤولية الجسائية للوزير )دراسة مقارنة(

المزيد من المعلومات

شروط تقديم خدمات االتصاالت وتقنية المعلومات وحقوق والتزامات المستخدمين ومقدمي الخدمة 1439 ه م الصفحة 1 من 21

شروط تقديم خدمات االتصاالت وتقنية المعلومات وحقوق والتزامات المستخدمين ومقدمي الخدمة 1439 ه م الصفحة 1 من 21 شروط تقديم خدمات االتصاالت وتقنية المعلومات وحقوق والتزامات المستخدمين ومقدمي الخدمة 1439 ه- 2017 م الصفحة 1 من 21 المحتويات الموضوع الصفحة 3 مقدمة 3 5 6 المادة األولى: تعريفات المادة الثانية: أحكام عامة

المزيد من المعلومات

االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البر

االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البر االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البريد الجامعي الرسمي reem_almulhem@hotmail.com الهاتف

المزيد من المعلومات

طلب الحصول على إجازة تفرغ علمي

طلب الحصول على إجازة تفرغ علمي 840 وكالة الدراسات العليا والبحث العلي أانة اجللس العلي كلية: -------------------------- قس: -------------------------- البيانات الشخصية: االس رباعيا استارة طلب الحصول على إجازة تفرغ علي االس األول القس

المزيد من المعلومات

عطاء رقم )2019/13( اعداد االست ارتيجية الوطنية للصحة الجنسية واإلنجابية لألعوام ) ) الشروط المرجعية 1

عطاء رقم )2019/13( اعداد االست ارتيجية الوطنية للصحة الجنسية واإلنجابية لألعوام ) ) الشروط المرجعية 1 عطاء رقم )2019/13( اعداد االست ارتيجية الوطنية للصحة الجنسية واإلنجابية لألعوام )20232019) الشروط المرجعية 1 مقدمة: ينوي المجلس األعلى للسكان العداد والصحي التعاقد مع خبير أو جهة االست ارتيجية الوطنية

المزيد من المعلومات

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز الحل المفص ل للمضع األ ل التمر ن األ ل: كتابة على الشكل األس k ' cos s cos s e e ب( تع ن ق م العدد الطب ع بح ث كن العدد حق ق ا e e e arg حق ق معناه k منه k عل ه k ' k ح ث e ج( عدد مركب ح ث حساب ط لة العدد

المزيد من المعلومات

OtterBox Global Warranty Final _multi_final.xlsx

OtterBox Global Warranty Final _multi_final.xlsx Arabic الضمان المحدود ل كة OTTERBOX GLOBAL ("الضمان المحدود") الضمان المحدود شار إليها ( جميع أنحاء العالم تضمن كة Otter Products وOtterBox LLC d/b/a و اتها التا عة شار إليها إجمالا اسم "المنتجات") ضد

المزيد من المعلومات

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم املعلومات االدارية الفصل الدراسى األول 3082/3082 1 إعادة

المزيد من المعلومات

الباب الأول

الباب الأول تقديم : الشروط العامة يسر جامعة الملك سعود أن ترحب بجميع المؤسسات والشركات واألف ارد يرغبون في التنافس على تنفيذ أعمال الجامعة أو تأمين مشترياتها وقبل البدء في إعداد العروض على المتنافسين الشروط التي ق

المزيد من المعلومات

ق ارر رقم 24 متعلق بالمؤهالت الواجب توفرها لم ازولة بعض المهام المنظمة المتعلقة باألدوات المالية إن رئيس هيئة األسواق المالية/ حاكم مصرف لبنان بناء عل

ق ارر رقم 24 متعلق بالمؤهالت الواجب توفرها لم ازولة بعض المهام المنظمة المتعلقة باألدوات المالية إن رئيس هيئة األسواق المالية/ حاكم مصرف لبنان بناء عل ق ارر رقم 24 متعلق بالمؤهالت الواجب توفرها لم ازولة بعض المهام المنظمة المتعلقة باألدوات المالية إن رئيس هيئة األسواق المالية/ حاكم مصرف لبنان بناء على القانون رقم 161 تاريخ 2011/8/17 المتعلق باألسواق

المزيد من المعلومات

مبادئ حماية عمالء شركات التمويل

مبادئ حماية عمالء شركات التمويل مبادئ حماية عمالء شركات التمويل المحتوى القسم األول القسم الثاني القسم الثالث القسم الرابع التمهيد الحماية المالية للعميل في المملكة العربية السعودية التعاريف مبادئ حماية عمالء شركات التمويل مقدمة المبادئ

المزيد من المعلومات

بنك بوبيان ش.م.ك.ع وشركاته التابعة المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة وتقرير م ارجعة م ارقبي الحسابات المستقلين للفترة من 1 يناير 2015 إلى 31

بنك بوبيان ش.م.ك.ع وشركاته التابعة المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة وتقرير م ارجعة م ارقبي الحسابات المستقلين للفترة من 1 يناير 2015 إلى 31 المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة وتقرير م ارجعة م ارقبي الحسابات المستقلين )غير مدققة( المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة )غير مدققة( الفهرس الصفحة 1 2 3 4 5 6 13 7 تقرير م ارجعة م ارقبي

المزيد من المعلومات

أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات م

أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات م أ متطلبات التأش رة قص رة المدة عز زنا العم ل برجاء التأكد من النقاط التال ة: - تم تقد م الطلب للحصول على التأش رة ف مكتب ف إف إس جلوبال مكتب تأش رات مالطا من الساعة 03:80 صباحا وحتى 03:80 مساءا من األحد

المزيد من المعلومات

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب

برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب برنامج المساعدات المادية الذكي خطوات التقديم للمساعدة المادية...2 خطوات رفع المستندات المرفوضة...10 خطوات التاكد من حالة الطلب... 13 1 خطوات التقديم للمساعدة المادية قبل البدء باستخدام البرنامج الرجاء:

المزيد من المعلومات

مشروع قانون رقم.8351 يتعلق بالتنظيم القضائي صيغة الثالثاء 7 يونيو 6102 )كما تمت المصادقة عليها باألغلبية بالجلسة العامة بمجلس النواب( 1

مشروع قانون رقم.8351 يتعلق بالتنظيم القضائي صيغة الثالثاء 7 يونيو 6102 )كما تمت المصادقة عليها باألغلبية بالجلسة العامة بمجلس النواب( 1 مشروع قانون رقم.8351 يتعلق بالتنظيم القضائي صيغة الثالثاء 7 يونيو 6102 )كما تمت المصادقة عليها باألغلبية بالجلسة العامة بمجلس النواب( 1 القسم األول مبادئ وقواعد التنظيم القضائي وحقوق المتقاضين الباب األول

المزيد من المعلومات

نظام الشركات

نظام الشركات مرسوم ملكي كريم رقم م/ 6 وتاريخ 22/3/1385 ه بعون ال تعالى نحن فيصل بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية بعد الطلع على قرار مجلس الوزراء رقم 185 وتاريخ 17/3/1385 ه وبعد الطلع على المادة 19 من نظام

المزيد من المعلومات

نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - ابريل 2015 السلسلة السابعة- العدد 9 كفاءة سوق األوراق املالية Efficiency of the Securities Mar

نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - ابريل 2015 السلسلة السابعة- العدد 9 كفاءة سوق األوراق املالية Efficiency of the Securities Mar نشرة توعوية يصدرها معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت - ابريل 2015 السلسلة السابعة- العدد 9 كفاءة سوق األوراق املالية Efficiency of the Securities Market تعتبر األسواق المالية ذات أهمية كبرى لالقتصاد القومي

المزيد من المعلومات

إرشادات لتقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن لغايات زيارة األقارب أو األصدقاء )اإلقامة لمدة قصيرة أقصاها 90 يوم ا خالل نصف عام( تعاقدت السفارة األلمانية

إرشادات لتقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن لغايات زيارة األقارب أو األصدقاء )اإلقامة لمدة قصيرة أقصاها 90 يوم ا خالل نصف عام( تعاقدت السفارة األلمانية إرشادات لتقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن لغايات زيارة األقارب أو األصدقاء )اإلقامة لمدة قصيرة أقصاها 90 يوم ا خالل نصف عام( تعاقدت السفارة األلمانية في عم ان منذ تاريخ 15.04.2018 رسمي ا مع شركة في إف

المزيد من المعلومات

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر

التعريفة المتميزة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر تعريفة التغذية للطاقة المتجددة في مصر أكتوبر 4102 أعد الجهاز هذه الوثيقة لتجيب عن أهم االسئلة التي تخص منظمومة الطاقة المتجددة بشكل عام و على االخص تعريفة التغذية ما هو الوضع الراهن فيما يخص قطاع الطاقة

المزيد من المعلومات