الإفصاح

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "الإفصاح"

النسخ

1

2 و احلمد هلل والصالة والسالم عىل رسول اهلل وعىل آله وصحبه ومن وااله وأشهد أن ال إهل إال اهلل وحده ريب ال رشيك له وأشهد أن حممدا عبده ورسوله تسليم كثيا. أما بعد: ففي هذه الليلة الطيبة املباركة بني إخواين يف هذه البلدة الطيبة املباركة - منطقة بعدان من حمافظة إب - نتذاكر ونتواىص بم لعل اهلل أن ينفعنا به فكم من املواضيع التي حيتاج اإلنسان أن يتكلم فيها السيم الدعاة إىل اهلل فهم أطباء للناس وهم ورثة األنبياء واألنبياء مل يورثوا دينارا وال درها وإنم ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر. واألطباء قد تتنوع ختصصاهتم فهذا طبيب للقلب وآخر لألذن واألنف واحلنجرة وثالث للعظام وهكذا للباطنية لكن الداعي إىل اهلل وظيفته عالج القلوب بسبب ما يطرأ عليها من الغفلة وقبل ذلك من العقائد الزائفة معاجلة األبدان من األخالق املخالفة هلدي النبي معاجلة األقوال من األلفاظ البذيئة أو الرشكية أو البدعية. فكان حاجة الناس إىل الداعي إىل اهلل أعظم من حاجتهم إىل أطباء القلوب أو إىل أطباء الرسطان أو إىل أطباء الكبد ألن األمراض احلسية مهم كثرت ومهم فتكت باإلنسان وهو ن»إ الرجل ليكون له استقامة وخ ي ما ترضه ما تزيده إال رفعة كم يف احلديث قال : عىل عن د ا لل امل ن ز لة فم يب لغها بعمل فم يزال ا لل يب تليه بم يك ره حتى يبلغه إياها«. رواه أبو يعىل )5906( واحلاكم )4721( وغيها وصححه األلباين.

3 ڃ ڃ ڃ چ چ چ چ ڇ ڇ ڇ ٿ ٿ ٿ ٹ ٹ ٹ ٹ ڤ ڤ ڍ ڌ ڌ ڎ ڎ ڈ ڇ ڇ ڍ ڍ ڌ ڌ وعن أيب هري رة قال: قال رسول اهلل :»ما يزال البالء بامل ؤ من وامل ؤ م وولد ه نف س ه ه ومال ويف حديث شد يدا وقل ت: اب ن ن ة يف يئة «. احلديث يف»صحيح اجلامع«)6146(. حتى يل قى ا لل وما علي ه خط مس عود قال: أت ي ت الن بي يف مرض ه وهو يوعك وع كا إنك لتوعك وع كا شد يدا - يعني: املرض من الصداع من احلمى كان يقع عىل النبي كم يقع عىل رجلني من أمته ومن صحابته - قل ت: إن ذاك بأن لك أج ري ن»أجل قال: ما من مس لم يص يبه أذى إال حات ا لل عن ه خطاياه كم تات ورق.)7624( أخرجه البخاري )6512( ومسلم فمرض األبدان للمسلم واملؤمن كفارة الشجر» للخطايا والسيئات. بينم مرض القلوب من الغفلة والقسوة والنفاق وغي ذلك يفتك باإلنسان دنيا وأخرى. فاحتاج اإلنسان إىل وجود الطبيب املداوي املعالج ومن رمحة اهلل أنه يرس لنا دواء - كم يقال يف متناول اجلميع - السيم من أراد اهلداية وسار بطريقها وهذا الدواء هو املقصود بقول اهلل : ە ە ہ ہ ہ ہ ھ ھ ھ ھ ے ے ے ے ڭ ]اإلرسا ء[ ويف اآلية األخرى: ڤ ڤ ڦ ڦ ڦ ڦ ڄ ڄ ڄ ڄ ڃ ڃ ڃ ڃ چ چ ]التوبة: [ ما هو كاملرض الذي قد حيتاج إىل قسطرة بل مرض النفاق ومرض العقائد الباطلة: ڇ ڍ ڍ ]التوبة[ وقال اهلل : ڈ ژ ژ ڑ ڑ ک ک ک ]البقرة[ وقال اهلل : ڎ

4 ڦ ڦ ڦ ڄ ڄ ڄ ڄ ڃ ڃ ڃ ڃ چ چ چ ڇ ألا] نعام: 81 [ سواء كان القرآن أو اللوح املحفوظ ما فرط اهلل يف الكتاب من يشء وقال اهلل : ]النحل[ وقال اهلل : أخ طب يف»صحيح مسلم«]املائدة: 8 [ وجاء من حديث عم رو ب ن )7107(:»صىل بنا رسول اهلل ال فج ر وصعد امل ن ب فخطبنا حتى حرضت الظ ه ر فنزل فصىل ثم صعد امل ن ب فخطبنا حتى حرضت ال عص ثم س فأخ بنا بم كان وبم هو كائن«نزل فصىل ثم صعد امل ن ب فخطبنا حتى غربت الشم فأع لمن ا أح فظن ا. خي بهم بم حيتاجونه يف أمور دينهم ودنياهم. ويف حديث أيب هري رة عند أيب داود أت ى أحدكم ال غائط فال يس تق بل ال قب لة أح جار.» وين هى عن الرو ث والرمة أعلمكم فإذا )1(:»إنم أنا لكم بمن ز لة ال والد ب بيمينه وال يس تد بر ها وال يس تط وكان يأ مر بثالثة يعلمه ولده كيف حيبو وكيف يتناول ألنه خيرج جاهال من بطن أمه يعلمه كيف جيلس وبعد أيام كيف يميش ثم يعلمه الكتابة ويعلمه ما حيتاجه يف أمور دنياه واملهتم منهم أعلمكم «ومن هذه بالدين يعلمه أيضا أمور دينه فالنبي يقول:»إنم أنا لكم بمن ز لة ال والد األحاديث أقول لكم أن النبي ما ترك شيئا نحتاجه إال وآتانا علم منه حتى قال رجل من املرشكني لسلمن الفا ر ا ل راءة قال: فقال: أجل س»لقد ن انا كم يف مسلم :)757( قد علمكم نبي كم كل يش ء حتى أو بو ل أو أن نس تن ج ي بال يمني أو ب لة لغائط أن نس تق بل ال ق أن نس تن ج ي بأقل من ثالثة أح جار أو أن نس تن ج ي برج يع أو بعظ م «.

5 ڈ ژ ژ ڑ ڑ ک ک ک ک گ گ گ قوله: )أجل ( ألن املسلم يرى هذا أمر طيب الكتاب والسنة فيهم بيان للناس فيهم اهلداية فيهم ا لي العظيم قال : )أجل أو بو ل ) هذا حكم ب لة لغائط لقد نانا أن نس تق بل ال ق )أو أن نس تن ج ي بأقل من ثالثة أح جار أو أن نس تن ج ي برج يع أو بعظ م ( الرجيع: هو ما يكون من أذى اإلنسان أو أذى احليوان ال جيوز االستنجاء به وهكذا العظم بينه بأنه طعام إخوانكم من اجلن كم يف حديث ابن مسعود وإن كان بعضهم قد أعله ألنه من مراسيل الشعبي. وأيضا يف أثر أيب ذر - وإن كان فيه كالم - قال: ل م» )4(. يف السمء يقلب جن احي ه إال وقد أو جد نا فيه ع طائر «لقد تركنا رسول ا لل وما ومن هذا الباب باب النكاح فهو باب عظيم من أبواب الدين له أحكامه وآدابه وواجباته ورشوطه وله مستحباته والناس حيتاجون إليه مجيعا القليل إال الذي قد يصاب بمرض أو علة أو عاهة متنعه منه وإال فإن الرجال حيتاجون إىل النكاح والنساء تتاج إليه وقد قال اهلل : گ ڳ ڳ ڳ ڳ ڱ ڱ ڱ ڱ ں ]الروم[. يعني من أعظم آيات اهلل البينات الواضحات أن خلق للرجل من جنسه زوجة وخلق للمرأة من جنسها زوجا وقد تكون هذه االمرأ ة يف املرشق وهذا الرجل باملغرب فإذا ما عقد بينهم وإذا باملودة والرمحة واأللفة تنزل يف القلوب من الذي سخر هذا هو اهلل وألف بني قلوهبم هو اهلل الذي بيده تصيف األمور والقلوب بني إصبعني من أصابعه يقلبها كيف يشاء )7(. )4( أخرجه البزار )7( أخرجه أمحد.)8102( )47492( عن أن س رض ا لل عن ه والرتمذي )7419(.

6 لكم واجلاهل بأحكام النساء قد يقع يف خمالفة الكتاب والسنة فيرض نفسه ويرض غيه وأذكر حديثا واحدا فع ن كان عىل أر بعة أن حاء تعلمون به املقصود وهو ما أخرجه البخاري )6472( - عر وة ب ن الز بي أن عائشة زو ج الن بي أخ بت ه: أربعة أي أنواع يتعاطونه من حديث أن الن كاح يف عائشة اجلاه لية الرجال والنساء من غي حرج أل نم ال كاح ن ها ن يعرفون من دين اهلل يشء بسبب جهلهم وبسبب كفرهم - فقالت : فنكاح م الن اس اليو م: خي طب الرجل إىل الرجل وليته أو اب نته حها ونكاح آخر: كان فيص د قها ثم ين ك ن ه ويع تز هلا زو جها ي م ها : أر س ل إىل فالن فاس تب ض ع ن طم ث الرجل يقول ال م رأت ه إذا طهرت م ن ه فإذا تبني مح لها أصاهبا ك الرجل الذي تس تب ض ع م وال يمس ها أبدا حتى يتبني مح لها من ذل زو جها إذا أحب وإنم يف عل ذلك رغ بة يف ونكاح آخر: جي تمع الره ط ما دون العرشة نجابة الولد فيد خلون عىل املر أ ة فكان هذا النكاح نكاح اال س تب ضاع. كل هم يص يبها فإذا محلت ووضعت ومر علي ها ليال بع د أن تضع مح لها أر سلت إلي ه م فلم يس تطع رجل من هم أن ن أم ر كم وقد ولد ت فهو اب نك ن دها تقول هل م : قد عرف تم الذ ي كان م يم تنع حتى جي تم عوا ع يا فالن تسمي من أحبت باس م ه فيل حق به ولدها ال يس تطيع أن يم تنع به الرجل ونكاح جاءها وهن البغايا كن ين ص ب ن ي فيد خلون عىل املر أة ال مت تنع م ن الرابع: جي تم ع الناس الكث عىل أب واهب ن رايات تكون علم فمن أرادهن دخل علي ه ن فإذا محلت إح داهن ووضعت مح لها مجعوا هلا ودعو ا هلم القافة ثم أل حقوا ولدها بالذ ي يرو ن ذلك»فلم بعث حممد باحلق فال تاط به ودعي اب ن ه ن ال يم تنع م كاح الن اس اليو م «. شاهدنا من هدم نكاح اجلاه لية كله إال ن هذا احلديث أن الناس بسبب اجلهل قد يتعاطون أمور خمالفة للكتاب والسنة.

7 - ومن أحكام هذه الشعية العظيمة اجلليلة التي حذر النبي من تركها ملن أي: تركها تدينا - فقد جاء من حديث أنس عند أمحد )48681( والبخاري )6958( ومسلم )4194( قال: جاء ثالثة ره ط إىل بيوت أز واج النبي يس ألون عن عبادة النبي فلم ن ذن به وما تأخر أخ ب وا كأ ن م تقال وها فقالوا: وأي ن نح ن من النبي قد غفر له ما تقدم م قال أحدهم : أما أنا فإين أصل اللي ل أبدا وقال آخر: أنا أصوم الده ر وال أف طر وقال آخر: أنا كذا وكذا أع تز ل النساء فال أتزوج أبدا فجاء رسول ا لل إلي ه م فقال:»أن تم الذ ين قل تم أما وا لل إين أل خ شاكم لل وأت قاكم له لكني أصوم وأف طر وأصل وأر قد وأتزوج النساء فمن ني «. ي فلي س م رغب عن سنت بل وقد جاء يف حديث اب ن عبا س يف البخاري )6950( قال ل اب ن عباس : هل تزوج ت قل ت: ال قال:»فتزوج فإن خي هذ ه عن سعيد ب ن جبي قال: األمة أك ثرها )4( نساء«وفعال فقد مات النبي عىل تسع نسوة رضوان اهلل عليهن يقسم هلن و قال يف الصالة» ي كم يف حديث أن س :»حبب إل من الد ن يا النساء والطيب وجعلت قرة عي ن أخرجه أمحد.)41982( وجاء بعض الصحابة يستأذنونه يف ا لصاء وا لصاء: هو نوع من العالجات يذهب الشهوة يطبقه الناس يف احليوانات كالثيان والكباش وغي ذلك من احليوانات حتى تقل شهوهتا وتكون كم يريدو نا به فقال يش ء فقل ن ا: أال نس تخ ص عب د ا لل :»فنهانا عن ذلك كن ا نغ زو مع رسول ا لل ولي س لن ا ثم رخص لنا أن نن كح املر أة بالثو ب ثم قرأ )4( أخرجه البخاري )6952( ومسلم )4156( عن اب ن عبا س.

8 علي ن ا: ک گ گ گ گ ڳ ڳ ڳ ڳ ڱ ڱ ڱ ڱ ں ں ڻ ڻ ڻ ڻ ]املائدة: 12 [«أخرجه البخاري )6926( ومسلم.)4191( نف س وعن أيب هري رة قال: قل ت: يا رسول ا لل إين رجل شاب وأنا أخاف عىل ك فسكت عني ثم قل ت: العنت وال أج د ما أتزوج به النساء فسكت عني ثم قل ت: مث ل ذل ك فقال الن بي :»يا أبا هري رة جف القلم بم أن ت ك فسكت عني ثم قل ت مث ل ذل مث ل ذل ال ق فاخ تص عىل ذلك أو ذر «. أخرجه البخاري فلم اشتدت.)6925( أذن يف املتعة ثم عليهم العزبة وكان ذلك أول اإلسالم هلم رسول اهلل حرمها يوم خي ب إىل األبد الشيعة الرافضة. وكرر تريمها يوم الفتح إىل األبد وإنم يستبيحها يف هذا الزمان» كم يف حديث اب ن مس عود :»يا مع رش الشباب مع أن وقال ا لطاب يدخل فيه غي الشباب لكن الشباب أشد الناس ميوال هلذا األمر»يا مع رش الشباب من اس تطاع من كم ال باءة فل يتزوج...«)4(. ملاذا ما املقصود الرشعي من الزواج انظروا إىل املقصود اإليمين حتى تعلموا أن هذا الدين دين شامل كامل»فإنه قال: أغض لل بص «: ألن بعضهم قد يطلق بصه بسبب شهوته يف غي مرضاة اهلل»وأح صن لل فر ج «: حتى ال يقع فيم حرم اهلل واهلل يقول: ڤ ٹ ٹ ٹ ٹ ڤ )4( أخرجه البخاري ) ( ومسلم )4199(.

9 ڌ ڌ ڎ ڎ ڈ ڈ ڤ ڤ ڦ ڦ ڦ ڦ ڄ ڄ ڄ ڄ ڃ ڃ ڃ ڃ ]املؤمنون: 2-6 [ من الزنا أو اللواط ]املؤمنون[ معتد أو العادة الرسية أو غي ذلك من احلرام:چ چ چ چ حلدود اهلل : ي ۆ ي ۈ ي ۈ ي ې ي ې ي ې ي ى ي ى ]البقرة[ يقول: فالرسول»فإنه أغض لل بص وأح صن لل فر ج ومن مل يس تطع «ما هو العالج»فعلي ه بالصو م فإنه له و جاء«ويكسب أمران: األمر األول: يتقرب إىل اهلل بالصوم ويؤجر واألمر الثاين: يكون له وجاء ويزهد من احلرام يف هذا الباب. يش مع عب د اهلل بمنى فلقيه عث من فقام معه حيدثه فقال وجاء عن عل قمة قال: كن ت أم ك له عث من: يا أبا عب د الرمح ن أال نزوجك جار ية شابة لعلها تذكرك بع ض ما م ض من زمان تطاع اهلل: قال: فقال عب د لئن قل ت ذاك لقد قال لنا رسول اهلل :»يا مع رش الشباب من اس من كم ال باءة فل يتزوج فإنه أغض لل بص وأح صن لل فر ج ومن مل يس تطع فعلي ه بالصو م فإنه له و جاء«أخرجه مسلم.)4199( وهلذا رشع اهلل التعدد يف الزواج بأربع واهلل يقول: ژ ژ ڑ ڑ ک ک ک ک گ گ ]النساء: 8 [. ملاذا ألن الرجل قد يتزوج األوىل أو الثانية أو الثالثة ويبقى لديه ما حيتاج معه إىل أن يزيد فحتى حيصن فرجه ويغض بصه رشع له وأباح له الزواج بأربع والذي خياف أن ال يعدل يتزوج بواحدة. فالزواج شعية عظيمة من شعائر اإلسالم من احتسب أج ر.

10 ويف حديث أيب هري رة قال: ودين ار أن فق ته يف قال رسول اهلل :»دينار أن فق ته يف سبيل اهلل رقبة ودينار تصدق ت به عىل مس كني ودينار أن فق ته عىل أه لك أع ظمها أج را الذ ي أن فق ته عىل أه لك«أخرجه مسلم.)006( تؤجر عىل اإلنفاق عليها وتؤجر عىل إعفافك فعن أيب ذر الغفار ي أن ناسا من ثور باأل جور يصل ون كم أص حاب النبي قالوا للنبي : يا رسول اهلل ذهب أه ل الد ما نصل ويصومون كم نصوم ويتصدقون ب فضول أم واهل م قال:»أولي س قد جعل اهلل لكم تصدقون إن بكل تس بيحة صدقة وكل تك بية صدقة وكل ت ميدة صدقة وكل هت ليلة صدقة اهلل ويف بض ع أحد كم صدقة «قالوا: يا رسول وأم ر بامل ع روف صدقة و ن ي عن من كر صدقة أي أت أحدنا شه وته ويكون له فيها أج ر قال: يف احل الل كان له أج ر «رواه مسلم فكذلك إذا وضعها يها و ز ر «أرأي تم لو وضعها يف حرام أكان علي ه ف.)4995( إن الذي يزين أو يلوط أو يستخدم العادة الرسية أو غي ذلك من املحرمات فإنه يأثم قال:»كذلك لو وضعها يف حالل كان له أجر«. والكالم يطول يف ذكر أدلة مرشوعية النكاح ويف ذكر أحكامه لكن ندخل يف موضوعنا فمن هذه اآلداب: مهلا وجل أن اإلنسان خيتار املرأة الدينة الصينة قبل أن يتزوج. أل ر ب ع : ملاهلا وحلسبها فإن النبي يقول كم يف حديث أيب هري رة :»تن كح امل ر أة ولد ين ها فاظ فر بذات الدين تر بت يداك«أخرجه البخاري )6909( مسلم.)4155(

11 اظفر بذات الدين ألن املرأة الدينة تفظك يف نفسها و تفظك يف بيتك وهلذا جاء يف حديث ثو بان عمر: أي قال: ملا نزل يف ال فضة والذهب ما نزل قالوا يه فأد رك الن بي فأن ا أع لم لكم ذلك فأو ضع عىل بع را ذ أحدكم قل با شاك امل ال نتخ ذ فقال:»ليتخ» عىل أم ر اآل خ رة طاعة رواه الرتمذي : ) 8901 ( وحسنه را ولسانا ذاك ويف آخره:»وتع فأي امل ال نتخ ذ قال يف أث ر ه فقال : يا رسول ا لل وأنا ني أحدكم وزو جة مؤ منة تع ينه عىل إيمنه» اهلل. عىل تعينه أخ ب عن األسباب التي تدعوا اختيار إىل الشباب النساء. فبعض الشباب والنبي خيتار املرأة الغنية حيب غنيا يكون أن وبعض الشباب ما حيب يريد هذا امرأة مجيلة وبعض الناس ينظر إىل احلسب يريد امرأة ذات حسب وبعض الناس تعلقه بالدين ينظر إىل الدين فإن مجعت مع دينها مجاال محد اهلل وإن مل جتمع مع دينها مجاال محد اهلل عىل ما أوتيت من الدين واإليمن والصالح فهذا من أول األمور التي ينبغي للرجل الذي يعزم عىل الزواج أن يتخ ب عن حال املرأة التي يريد أن يقدم عليها. أما إذا عفة عندها ما املرأة كانت أو حجاب أو احتشام أو استقامة هذه إىل تؤدي قد انحرافك وإىل زيغك بينم املرأة املستقيمة إذا كان عندك تقصي جرتك إىل الطاعة ويدل عىل ما مث لك يا أبا ذلك ما جاء عن أن س قال: خطب أبو طل حة أم سلي م فقالت : وا لل طل حة ير د ر وأنا ام رأة مس لمة وال حيل ل أن أتزوجك فإن تس لم فذاك ولكنك رجل كاف مه ر ي وما أس ألك غي ه فأس لم فكان ذلك مه رها قال ثابت: فم سم ع ت بام رأ ة قط كانت أك رم مه را من أم سلي م اإل س الم فدخل هب ا فولدت له. احلديث يف»الصحيح املسند«.

12 املرأة ترص عىل الزوج الصالح والرجل حيرص عىل املرأة الصاحلة. بينم إذا كانت بعكس ذلك فقد جاء عن عمران بن حطان أنه كان رجال من الصاحلني ثم تزوج عم له ابنة وكانت خارجية وتعرفون ا لوارج مثل أصحاب تنظيم القاعدة مثل أصحاب مجاعة اجلهاد أصحاب التفجيات أصحاب االغتياالت فكانت ترى هذا الرأي فتزوجها من أجل أن يدعوها إىل السنة فم هي إال أيام إال وجرته إىل البدعة فجعل يقول يف قاتل عل بن أيب طالب : يااااااا بااااااة ماااااان تقااااااي مااااااا أراد هب ااااااا إين ألذ كااااااااااااااااااااااااااااره يو مااااااا فأح ساااااااااااااااااااابه ي العر ش ر ض وانا ن ذ إال ليب لغ م يزاناااااااااااااااا ن اااااااااااااااد اهلل م أو ف ال ب ياااااااااااااااة ع مل خي لطااااااوا دياااااان هم بغيااااااا وعااااااد وانا أك ااار م بقاااو م بطاااون الطاااي أق ااا به م هذا املدح ملن لقاتل عل بن أيب طالب أيش السبب السبب: ألن الرجل تزوج امرأة مبتدعة فجرته إىل البدعة وجرته إىل الرش. األمر الثاين بعد اختيار املرأة يرشع للرجل أن ينظر إليها ملا صح عن النبي كم يف حديث أيب هري رة وغيه قال: كن ت عن د النبي فأتاه رجل فأخ به أنه تزوج فان ظ ر ام رأة من األ ن صار فقال له رسول اهلل :»أن ظر ت إلي ها «قال: ال قال:»فاذ هب أع ني األ ن صار شي ئا «أخرجه مسلم )4171(. إلي ها فإن يف وهكذا ملا جاءت تلك د ي سع د الساع املرأة إىل النبي كم يف»الصحيحني«من حديث سه ل ب ن نف س قال: فنظر إلي ها رسول ا لل ج ئ ت أهب لك...قالت : يا رسول

13 يق ض فصعد النظر فيها وصوبه ثم طأ طأ رسول ا لل رأ سه فلم رأت املر أة أنه مل ا لل فقال: يا رسول ا لل إن مل يكن لك هب ا حاجة ن أص حابه فيها شي ئا جلست فقام رجل م فقال:»اذ هب إىل أه لك «قال: ال وا لل يا رسول ا لل ن دك من يش ء فزوج نيها فقال: «وهل ع فان ظر هل جتد شي ئا«فذهب ثم رجع فقال: ال وا لل ما وجد ت شي ئا فقال رسول ا لل : «فذهب ثم رجع فقال: ال وا لل يا رسول ا لل وال خامتا من حد يد ن حد يد «ان ظر ولو خامتا م نع ولكن هذا إزار ي - قال سه ل: ما له ر داء - فلها نص فه فقال رسول ا لل :»ما تص بإزار ك إن لبس ته مل يكن علي ها من ه يش ء وإن لبست ه مل يكن علي ك من ه يش ء«فجلس الرجل حتى ي فلم جاء قال:»ماذا معك من موليا فأمر به فدع إذا طال م لسه قام فرآه رسول ا لل القر آن«. قال: معي سورة كذا وسورة كذا عددها فقال: ر قل بكتق رؤهن عن ظه قال: نعم ها من قال: «اذ هب فقد ملك تكها بم معك من الق ر آن«)4(. ويف رواية: «ان طلق فقد زوج تكها فعلم ال قر آن«. الشاهد أن النبي نظر إليها وأ نا عرضت نفسها له وجيوز للمرأة أن هتب نفسها للنبي خاصة أما لغي النبي فال جيوز ومازال املسلمون يف كثي من األحيان عىل هذه السنة وعىل هذه الشعية يف النظر إىل املخطوبة إال أنه يف بعض املناطق ال يعملون هبذا ويعت بونه عيبا وعارا وربم خترج يف البدو والقرى واملدن ووجهها مكشوف فإذا أراد اهلل أن خيطبها الرجل وينظر إليها قالوا: ال يا سبحان اهلل مل تؤدب ابنتك ومل تؤدب أختك ومل )4( أخرجه البخاري )6912( ومسلم )4176(.

14 تؤدب من يستحق التأديب ثم يف أمر مباح وأمر مرشوع تتحرج فاحلرج ال يقع يف الكتاب والسنة وإنم يقع يف من خالف الكتاب والسنة. ثم إذا نظر إىل وجهها وما يدعوه إىل نكاحها بعد ذلك يبدؤون يف ما بعد إما أريدها أو ال أريدها أما ما يفعله بعض الناس بكشف شعرها ورفع ثوهبا عن ساقها وغي ذلك فهذا ليس بمرشوع وإنم املرشوع أن ينظر إىل ما يدعوه إىل نكاحها إىل وجهها وال بأس إذا نظر إىل كفيها من أجل يعرف ما يدعوه إىل نكاحها يف هذا الباب. بعد ذلك يأت وليها للعقد هبا وقبل ذلك جيب أن تستأذن إذا كانت بكرا وتستأمر وإذ نا صمتها وهذا من رمحة اهلل ألن األبكار تستحي أن تتكلم تستحي وربم يضيع حقها يف طلب النكاح فبني النبي أن سكوهتا إذ نا فإذا سكتت كانت مقرة ألبيها وإذا قالت: ال ما أريده ال جيوز له أن جي بها وهكذا الثيب تستأمر وتستأذن لكن الثيب تصح أل نا قد تزوجت من قبل وأصبحت ال تتحرج من بعض الكالم تقول: نعم أريده فإذا زوجها ومل يستأذ نا ختي فإن أجازت الزواج صح عقده وإن رفضت الزواج بطل عقده ألن النبي فع يب حكم يف تلك املرأة التي جاءت إليه فقالت : يا رسول ا لل إن أيب زوجني اب ن أخ يه ير خس يسته»فجعل األ م ر إلي ها«قالت : فإين قد أجز ت ما صنع أيب ولكن أرد ت أن تع لم النساء ن األ م ر يش ء. أخرجه أمحد )7691( عن عائشة. أن لي س ل ل باء م ويف هذا بيان أنه ال جيوز للمرأة أن تعقد لنفسها أو هتب نفسها كم هو معروف به يف بعض الدول اإلسالمية فهذا مذهب باطل خمالف حلديث النبي :»ال نكاح إال بول وشاه دي عد ل «. أخرجه البيهقي يف»الك بى«)48240( عن عائشة.

15 «وشاه دي عد ل» بعض العلمء يقول أ نا شاذة لكن الشاهد أن الشهود يضبطون املهور ويضبطون العقود حتى إذا أنكر الزوج أو أنكر الول يكون الشهود يقررون احلق يف املسألة.»ال نكاح إال بول «فاملرأة التي تتزوج من غي ول نكاحها باطل فاسد وهي كالزانية فإن مل يكن هلا ول أو عضلها أبوها كم هو حال كثي من الرافضة اآلن ربم البنت تبقى مع أبيها حتى تشيب ما يريد يزوج القبائل يقول: ما يصلح أن تزوج الباطنية من القبيل إىل غي ذلك فعند ذلك إذا رفض أبوها انتقلت الوالية عىل من هو دونه كاألخ أو كاالبن فإن مل يكن هلا ول باملرة»فالس ل طان ول من ال ول له«)4( حاكم املسلمني ول من ال ول له فإن كانت يف بالد الكفار كم هو احلال يف بريطانيا يف أمريكا تأتينا اتصاالت كثية هبذا األمر فلها أن توكل رجال من صاحلي املسلمني أن يعقد هلا لكن هناك خطأ يرتكبه األولياء يف هذه احلالة وهي أن يقول: أنه صار حمرما هلا فيختل هبا وربم سافر هبا ونظر إليها وهذا ال جيوز وإنم هو وليها. فإذا ما عقد أبوها هبا وصارت بعصمة الرجل أو عقد هبا احلاكم عىل ما تقدم بيانه فيرشع إعالن النكاح فرق بني زواج ا لنى: الذي هو الزنا وبني النكاح الرشعي: وهو إعالن النكاح. وهلذا رشع النبي الرضب بالدف الرضب بالدف للنساء الدف للنساء وليس للرجال وال جيوز للرجال أن تستخدم الطاسة أو كذلك غي ذلك من آالت اللهو والطرب وإنم الدف حتى يعلم الناس أن هناك عرس. ما تفرح به النساء فإن نساء والنبي قد رخص أيضا يف عمل يشء ما يف األعراس األنصار يعجبهن اللهو ويكون هذا اللهو بعيدا عن املنكرات عىل ما يأت بيانه. )4( أخرجه أمحد )71796( عن عائشة.

16 ٿ ٿ ٹ ٹ ٹ ٹ ڤ ڤ ڤ ڤ ڦ ڦ ڦ ٱ ٻ ٻ ٻ ٻ پ پ پ پ ڀ ڀ ڀ ڀ ٺ ٺ ٺ ٺ ە ہ ہ ہ ہ ھ ھ ثم بعد ذلك يستحب أن هتدى املرأة إىل زوجها - عندنا يسمى هدو يف اليمن - وهو ما يفعله النساء حني خترج الزوجة من بيت أبيها إىل بيت زوجها تصحبها عدة نسوة من أمها أو أختها وجارهتا وغي ذلك وربم تلقتها من أقارب الزوج فيدخلنها وال بال بكة وغي ذلك كم صح أن عائشة قال ت: البي ت ن األ ن صار يف فقل ن: عىل ا ل ي الدار فإذا نس وة م البخاري.)6459( «تزوجني الن بي وعىل خي وال بكة بأس أن يدعني هلا ي فأت ت ني أمي فأد خلت ن طائر «. أخرجه وقبل ذلك أيضا هو هناك حكم وهو عند العقد إذا عقد للرجل يستحب أن يعطى قبل العقد بخطبة احلاجة: أن فس ن ا ومن سيئات أع مل نا احل م د لل نح مده ونس تعين ه ونس تغ فره ونعوذ با لل من رشور من ي د ه ا لل فال مض ل له ومن يض لل فال هادي له وأش هد أن ال إهل إال ا لل وح ده ال رش يك له وأش هد أن حممدا عب ده ورسوله ثم تص ل خط بتك بثالث آيات : ن كتاب ا لل م ]آل عمران[ ٿ ٿ ٿ ٿ ٹ ٹ ٹ ٹ ڤ ڤ ڤ ڤ ڦ ڦ ]النساء[ ھ ھ ]األحزاب[ أما بعد )4(. ثم بعد يرشع يف مسألة العقد فإذا ما عقد عليها استحب أن يقال له:»بارك ا لل لك وبارك علي ك ومجع بي نكم عىل خي )7( و.»»بارك النب ي قال لعب د الرمح ن ب ن عو ف : )4( أخرجه ابن ماجه )7( أخرجه أمحد رض ا لل عن ه. )4107( عن عب د ا لل ب ن مس عود )1065( عن أيب هري رة رض ا لل عن ه.

17 ا لل لك«)4( وأزواج النبي قلن بارك اهلل لك يا رسول اهلل كيف لقيت أهلك. فال بأس بعد الدخول أن يقال: بارك اهلل لك كيف لقيت أهلك فيقول: بخي واحلمد هلل ومن هذا الكالم أما ما يفعله كثي من الناس اآلن من املحدثات فال ترشع وسيأت إن شاء اهلل ذكر بعضها. بعد ذلك يستحب أن الرجل يأت لزوجته التي هي حديثة عرس ومل يكن بينهم قبل ذلك لقاء أن يأت بيشء من اهلدايا كاللبن كم صح عن النبي أنه قدم لعائشة يشء من اللبن أو يقدم هلا يشء من العصي أو يشء من اهلدايا حتى تقع األلفة تقع املحبة ويقع التعاطف والرتاض إىل غي ذلك. وقد تتحرج املرأة ابتداء من بعض األشياء ففي بعضها أن عثمن بن عفان تزوج امرأة فلم دخلت عليه جعلت تنظر إىل شعر رأسه وقد شاب عليك ال فقال: ثم قال: حل مخارك فحلته ثم قال: حل رداك فحلته حتى وصل إىل رسا ويلها فقالت: إما هذا فإليك... )7( شاهدنا أن هذا علم ذكر فيحتاج أن يذكر من باب تتميم الفائدة وال ترج يف ذلك ب ضع الشباب كأنه وحش عىل فريسة عىل زوجته ال كأ نا زوجة تتاج إىل إكرام و تتاج إىل إحسان و تتاج إىل غي ذلك. فعند ذلك هناك أمر يرشع أيضا أن اإلنسان يسمي اهلل عند وقاعه وقد بوب البخاري رمحه اهلل )باب ما يقول إذا أتى أه له( واستدل بحديث اب ن عبا س قال: قال ا لل اللهم جنب نا الشي طان وجن ب الن بي :»لو أن أحدهم إذا أراد أن يأ ت أه له قال: باس م )4( أخرجه البخاري )6466(. )7( أخرجه ابن أيب شيبة يف»تاريخ املدينة«)014/8(.

18 يف ذلك مل يرضه شي طان أبدا» )4( ويف رواية للبخاري الشي طان ما رزق تنا فإنه إن يقدر بي نهم ولد «)8718( مل يرضه الشي طان ومل يسلط علي ه«فهذه بعض األحكام. وأما املنكرات احلاصلة اآلن فكثية يف هذا الباب: ومنه السفر باملخطوبة واجللوس مع املخطوبة والدخول عىل أم املخطوبة قبل العقد ربم دخل عليها وصافحها وجالسها وآنسها وكأن األمر ال يشء فيه السيم ما حيصل يف بالد مص ويف غيها من البلدان ربم جيعلونه سنة أو سنتني أو ثالث أو أربع من أجل ن يتعود عليها وتتعود عليه هذا باطل وال جيوز ألنه قبل العقد هي امرأة أجنبية ال جيوز له إال النظر أيضا بعد استئذان الول ما هو بأمره هكذا وإنم يستأذن وليها ويقول: أنا ل رغبة يف زواج موليتك فأذن ل بالنظر إليها أما ما يفعله كثي من الناس تبقى خمطوبة ليدخل وخيرج ويذهب ويأت ودخل عىل أمها وربم صافح أختها إىل غي ذلك فهذا واهلل من الباطل والنبي يقول:»أل ن يط عن يف ن أن يمس ام رأ ة ن حد يد خي له م خ يط م رأ س أحد كم بم ال تل له«احلديث يف»صحيح اجلامع«)775( عن مع ق ل ب ن يسا ر. واهلل يقول: ک ک گ گ گ گ ڳ ڳ ڳ ڳ ڱ ڱ ڱ ڱ ں ں ڻ ڻ ڻ ڻ ە ە ہ ہ ہ ]النور: 84 [ اآلية. وهذا مل يكن بعال بعد وإنم هو خاطب ال حيل له إال تلك النظرة فقط هذا األمر األول. )4( أخرجه البخاري )5811(.

19 أن بعض الناس إذا جاء للعقد ربم ال يتم العقد إال أن يربط بني يدي األمر الثاين: الول ويد الذي يريد النكاح فهذه من البدع وكذلك املصافحة من البدع وإنم املرشوع ما تقدم خط بة ذكره حديث خطبة احلاجة فع ن ا ب ن مس عود قال: علمنا رسول ا لل الصالة وخط بة احل اجة - فأما خطبة الصالة فالتشه د - وأما ن رشور أن فسنا نح مده ونس تعينه ونس تغ فره ونعوذ با لل م فال مض ل له ومن يض لل فال هادي له...«. فهذا هو املرشوع. خط بة احل اجة: ومن سيئات أع مل»أن احل م د لل نا من ي د ه ا لل ثم بعد ذلك يبتعد اإلنسان عن املنكرات كاألغاين ورفع املهور. هذا البالء العظيم الذي حل يف بالد اليمن رفع املهور الذي أدى إىل عنوس كثي من النساء كثي من الشباب كثي من الشابات والنبي قد زوج سيدة نساء العاملني بدرع عل احلطمية درع قديمة وهكذا جاء رجل إىل النبي فقال: إين تزوج ت ام رأة من األ ن صار فقال له الن بي :»هل عيون األ ن صار شي ئا تها «قال:» قال: قد نظر ت إلي ها قال:»عىل كم تزوج نظر ت إلي ها فإن يف ن عر ض هذا اجل بل ضة م عىل أر بع أواق فقال له الن بي :»عىل أر بع أواق كأنم تن ح تون ال ف يف بع ث تص يك ولكن عسى أن نب عثك ما عن دنا ما نع ط يه م. احلديث جاء عن أيب هري رة يف مسلم )4171(. بعث ذلك الرجل ف ن ه «قال: فبعث بع ثا إىل بني عب س يب م وملا جاءت تلك املرأة عىل ما تقدم يف حديث سه ل ب ن سع د الساع دي لك هب فقال: يا رسول ا لل إن مل يكن ن أص حابه فقام رجل م «قال: ن دك من يش ء ع فقال: ال وا لل يا رسول ا لل فذهب ثم رجع فقال: ال وا لل ما وجد ت شي ئا وفيه:... ا حاجة فزوج نيها فقال:»وهل»اذ هب إىل أه لك فان ظر هل جتد شي ئا«فقال رسول ا لل : «ان ظر ولو خامتا من

20 «فذهب ثم رجع فقال: حد يد قال سه ل: ما له ر داء - فلها نص فه ولكن هذا إزار ي - ال وا لل يا رسول ا لل وال خامتا من حد يد فقال رسول ا لل :»ما تص ن ع بإزار ك إن لبس ته مل يكن علي ها من ه يش ء وإن لبست ه مل يكن علي ك من ه يش ء«فجلس الرجل حتى إذا طال م لسه قام «. قال: معي ن القر آن ي فلم جاء قال:»ماذا معك م موليا فأمر به فدع فرآه رسول ا لل سورة كذا وسورة كذا عددها فقال:»تق رؤهن عن ظه ر قل بك«قال: نعم قال:»اذ هب فقد.» ن القر آن ملك تكها بم معك م. )4(» ن ال قر آن ويف رواية: «ان طلق فقد زوج تكها فعلم ها م انظر إىل هذه ال بكة العظيمة هذا النبي الكريم يزوج صحابية جليلة عىل صحايب جليل بم معه من القرآن يعلمها ما معه من القرآن هذا واهلل خي هذه هي ال بكة ونحن أهل السنة بحاجة إىل تطبيق هذا األمر أكثر من غينا رأفة باملجتمعات ثم إحياء لسنة عظيمة قد ضاعت بسبب هلع الناس وجشع الناس ثم أيضا إن قدر اهلل بينهم بسوء ومل يرىض يطلقها تستطيع أن ختلعه بيرس وسهولة أما إن زوجتها بمليون أو مليون ونص أو اثنني مليون من أين ختلعه من أين خترج هذه املظلومة التي أتاها زوجها وبعلها و هبا كيف خترج حقه يقول لك: هات حقي ما عندك يشء ما تستطيع بينم لو أنت اختذت هلدي النبي طريقا لك يف هذا الباب سلمت لك موليتك وهكذا كان األمر حسنات ارفق أخي يا ثم أيضا بنسيبك وارفق بصهرك أنت ما تريد أن جتعله مديونا فقيا ربم اليوم الثاين حيتاج أن يتسلف من صاحب البقالة قيمة الصبوح له وألبنتك حيتاج يتسلف ألنك أن أرهقته وكلفته ما ال يطيق. )4( أخرجه البخاري )6912( ومسلم )4176(.

21 ٱ ٻ ٻ ٻ ٻ پ پ پ پ ڀ ڀ ڀ ال ما يفعل الناس يف كثي من األعراس يشرتون القات ويشرتون الدخان ثم أيضا ويأتون باملغنيات ويأتون بالفاسقني وهكذا يطبلون ويزمرون ألسبوع أو ألكثر فتذهب ماليني هذا إرسا ف. كل وارشب والبس وتصدق. اإلرسا ف ال جيوز قال يف غي رسف وال خميلة تعاىل: ڀ ٺ ٺ ٺ ٺ ٿ ]األعراف[ ترسفوا إنه ال حيب املرسفني وإنم يكون عىل أيرس األمور. وأيضا من الرشكيات التي تقع يف األعراس الذهاب إىل السحرة واملشعوذين والكهان قبل الزواج يقول: انظر ل أنا أريد الزواج من فاطمة بنت سعيدة مثال ألن املنجم يطلب اسمها أمها واسم ويطلب اسم الزوج يقول: أمه واسم أنا اسمي حممد ابن فاطمة وأريد أتزوج فاطمة بنت سعيدة فينظر له بالرمل أو يقرأ له يف الفنجال عنده من ما غيه أو املعدات فيقول له: ال تصلح لك. يقول: أو هذه املرأة تصلح لك ادعاء علم الغيب. وال يصلح أن تتزوجها يف صفر ستكون شؤم هذه بدعة بدعة ترك الزواج يف صفر أو تركه يف يف شوال يف شوال وبنى يب ي رسول اهلل شوال وعائشة كانت تقول:»تزوجن ني أن تد خ ل ظى عن ده م ساء رسول اهلل «قال: «وكانت عائشة تس تح ب كان أح فأي ن يف شوال «. احلديث يف مسلم نساءها.)4178( نعم وأما ما يقوم به املنجم فهذا رشك وكفر بم أنزل عىل حممد. ثم أيضا فكثي من الناس إذا تزوجت ابنة عمه أو ابنة خاله أو ابنة جاره وهو كان له ميول إليها يذهب إىل الساحر أو إىل املشعوذ فيقول: ابنة عمي أو ابنة خال وأنا أن تعمل أريد هبا أحق له رصف فيقوم الساحر بعمل الصف فيقع يف الرشك بتصديق الساحر وباالستعانة بالساحر ويقع بذنب

22 عظيم بظلم هذا املسكني ثم بعد ذلك الزوج إن مل يكن ذا إيمن وذا توحيد وذا سنة ربم إذا عجز عن امرأته ذهب إىل الساحر وإىل املشعوذ وإىل الكاهن وربم قال له: اذبح كبشا أسودا أو اذبح كبش حتى ال يفرق بينكم اجلن. ومن البدع اذبح كبش واجعلها ختطو عىل الدم أو ضع اجلنبية تت رجلها حتى ختطو عليها إىل غي ذلك ما يفعلونه يف البلدان وختتلف عادات البلدان لكن مرجعها إىل أن الناس عندهم خمالفات بدعية وعندهم خمالفات معايص وعندهم خمالفات رشكية يف الزواج. فيا أ يا املسلمون تعلموا هذه اآلداب تعلموا هذه اآلداب. ني إيمنا أح سن هم خلقا وخي كم خي كم فإذا ما تزوج فإن النبي يقول: «أك مل امل ؤ من سائه م «. أخرجه الرتمذي )4457( عن لن أيب هري رة. : ويف احلديث الذي رواه الرتمذي )8106( وابن ماجه قال رسول اهلل : )4022( أله له «خي كم خي كم ه ل وأن ا خي كم أل عن عائشة قالت «واهلل يقول: ہ ہ ہ ہ ھ ھ ھ ھ ے ]البقرة: 770 [ هذه حياة إن أحببتها أمسكها بمعروف حتى وإن بقي يف قلبك يشء أمسكها بمعروف وأحسن إليها وادع اهلل هلا ولك. وعن لقيط ب ن ص ب ة قل ت: قال : يا رسول ا لل إن ل ام رأ ة ها فذكر من بذائ قال:»طلق ها«قل ت: إن هلا صح بة وولدا قال:»مر ها أو قل هلا فإن يكن فيها خي فستف عل وال ترض ب ظعينتك بك أميتك «رواه أمحد )42115( وأبو داود )417(. بعض الناس ربم يص ب عىل بذائتها وعىل شدهتا وهي ما معها أطفال ثم إذا وضعت أبناء صار يفارقها ال النبي لام مل يعلم بيشء من األوالد قال: فارقها فقد خيلف اهلل

23 ہ ہ ہ ھ ھ ھ ھ ے عليك بخي منها ومن ترك شيئا هلل عوضه اهلل خيا منه. وملا قال: إن ل منها أبناء قال: اص ب عليها ألن األبناء يضيعون السيم مع الرضات السيم مع زوجات األب ربم تشد عىل األوالد فيحصل اجلور ربم شدت عىل البنات إىل غي ذلك فاإلنسان حيتاج أن يلزم األدب الرشعي. ثم أنه ال جيوز للمصل أن يتزوج تاركة صالة وال جيور للمصلية أن تتزوج تارك صالة ألن النبي يقول: )77082( والرتمذي «ال عه د الذ ي بي ننا وبي نهم الصالة فمن تركها فقد كفر«رواه أمحد )7574( وغيها ع ن بري دة ب ن احل ص ي ب. ويقول اهلل : ے ے ے ڭ ڭ ڭ ڭ ۇ ۇ ۆ ۆ ۈ ۈ ۇٴ ۋ ۋ ۅ ۅ ۉ ۉ ې ې ې ې ى ى ي ا ي ا ي ە ي ە ي و ي و ي ۇ ي ۇ ي ۆ ي ۆ ي ۈ ي ۈ ي ې ي ې ي ې ي ى ي ى ي ى ی ی ی ی ي ج ي ح ي م ي ى ي ي بج بح بخ بم ]املمتحنة[. أي املرشكون ال هن حل للمؤمنات واملؤمنات ال تل للمرشكني وتارك الصالة مرشك كافر فال جيوز أن يزوج. ومن زوج ابنته من تارك صالة فقد خان األمانة والنبي يقول كم يف حديث مع ق ل ن عب د يس رت عيه يقول:»ما م ب ن يسا ر عند مسلم )417( قال: سمع ت رسول اهلل اهلل رعية إال حرم اهلل علي ه اجل نة«. رعيته يموت يو م يموت وهو غاش ل إىل غي ذلك من اآلداب واألحكام لكن هذه إشارات وإال فإن أبواب النكاح طويلة وعريضة لو رجع إىل أحدكم»صحيح البخاري«لرأى ذلك جليا كتاب الن كا ح كتاب

24 ڻ ڻ ڻ ڻ ە ە الطالق كتاب اللعان كتاب العدة عدة كتب وعدة أبواب ملناقشة هذه املسائل مسائل النكاح مسائل الزواج فصار كثي من الناس جيهلون مثل هذه األحكام. وأختم أن أهل السنة بعيدون عن هذه البدع فمثل هذا االجتمع ليس املقصود منه اجتمع مع الزواجات لكل زواج حيدثون اجتمعا أو لكل ميت حيدثون اجتمعا أبعد فهم الناس عن البدع وإنم قدرا اجتمعنا خرجنا دعوة فقال أحدنا: نريد أن تكون املحا ة بمنطقة فالن ألن األخوة قد اجتمعوا وحيبون أن يلتقوا وغي ذلك فناسب أن تكون املحا ة يف بيت من بيوت اهلل يف بيت من بيوت اهلل بعيدا عن البدع بعيدا عن املخالفات الرشعية. فاهلل اهلل يا عباد اهلل يف تقوى اهلل وامتثال رشعه وأمره واجتناب نيه قال: قال ك وزجره. فإننا يف زمن قد كثر فيه الرش وقل فيه ا لي عن أن س ب ن مال ني خداعة يكذب فيها الصادق ويصدق فيها ال كاذب»إن أمام الدجال س ن رسول ا لل : وخيون فيها األ مني ويؤ متن فيها ا ل ائن ويتكلم فيها الر وي بضة«. قيل: وما الر وي بضة قال: «ال فوي س ق يتكلم يف أم ر ال عامة «أخرجه أمحد )48701(. فأهل السنة واحلمد هلل مازالوا عىل خي يدعون الناس إىل التوحيد وحيذرون من البدعة يدعون إىل اهلدى وحيذرون من الضالل يدعون إىل النور وحيذرون من الظالم يدعون إىل الرمحة وحيذرون من الشقاق دينهم وديد نم: ہ ہ ہ ہ ھ ھ ھ ھ ے ے ے ]احلرش[ وما رواه مسلم )7191( من حديث قال:»أما بع د ا الناس فإنم أنا برش يوش ك أن يأ ت أال أ ي زي د ب ن أر قم أن رسول اهلل تاب اهلل فيه اهل دى والن ور فخذوا بكتاب اهلل رسول ريب فأج يب وأنا تار ك فيكم ثقلني : أوهلم ك

25 ٱ ٻ ٻ ٻ ٻ پ پ پ پ ڀ ڀ ڀ ڀ ٺ ٺ ٺ ٺ ٿ ٿ ی ي ج ي ح ي م ي ى ي ي بج بح بخ بم ٱ ٻ ٻ» واس تم س كوا به بي تي أذكركم اهلل يف احلاكم يف»املستدرك«اعتقاده فحث عىل كتاب اهلل ورغب فيه أه ل بي تي.)840( أذكركم اهلل يف ثم قال: «وأه ل بي تي أذكركم اهلل يف أه ل أه ل بي تي «ويف احلديث اآلخر»وسنتي«أخرجه فالوا جب علينا عباد اهلل أن نأخذ بالكتاب والسنة اعتقادا وقوال وعمال. فمن صلح وقوله وعمله فهو السعيد اهلل ي قسم إحدى عرش قسم ليؤكد هذا األمر ٿ ٿ ٹ ٹ ٹ ٹ ڤ ڤ ڤ ڤ ڦ ڦ ڦ ڦ ڄ ڄ ڄ ڄ ڃ ڃ ڃ ڃ ]الشمس[. اقسم اهلل بأنه ال فالح يف هذه الدنيا إال ملن زكى نفسه ما تزكيها بالقات أبدا ما تزكيها تزكيها ما با لان باالختالط تزكيها ما بالدشوش تزكيها ما بالنظر إىل احلرام ما تزكيها إال بطاعة اهلل : ٻ ٻ پ پ پ پ ]األعىل[ فمن أسباب الفالح ومن أسباب زكاة القلوب وزكاة األبدان وزكاة األموال الزهد يف هذه احلياة الدنيا والزهد من احلرام وباحلرص عىل احلالل إىل غي ذلك. وفقنا اهلل وإياكم لطاعته ومرضاته ونفعنا وإياكم بم نقول واحلمد هلل رب العاملني وسبحانك مهللا وبحمدك ال إهل إال أنت أستغفرك وأتوب إليك.

ن خطبة الجمعة المذاعة والموزعة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه الموافق 2018/6/29 م م ن ال م ن اه ي الل ف ظ ي ة ن ا م ن س ي ئ ات أ ع م ال ن ش ر ور أ ن ف سن ا

ن خطبة الجمعة المذاعة والموزعة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه الموافق 2018/6/29 م م ن ال م ن اه ي الل ف ظ ي ة ن ا م ن س ي ئ ات أ ع م ال ن ش ر ور أ ن ف سن ا ن خطبة الجمة المذاة والموزة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه المواق 2018/6/29 م م ن الم ناه يالل ظية نا م ن س ي ئات أ م ال ن ش ر ور أن سنا وم ر ه ون وذ ب م ين ه ونس تغ إن الح م د ل له نح م د ه ونس ت م ض له ومن

المزيد من المعلومات

٢٣ فائدة في أيام التشريق ٢٣ فائدة في أيام التشريق

٢٣ فائدة في أيام التشريق ٢٣ فائدة في أيام التشريق ٢٣ فائدة في أيام التشريق ٢٣ فائدة في أيام التشريق حقوق الطبع والنرش لكل مسلم احلمد هلل والصالة والسالم عىل رسول اهلل. فهذه فوائد وخ الصات مجموعة يف: أيام الترشيق نسأل اهلل أن ينفع هبا وأن جيزي خري ا كل

المزيد من المعلومات

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة

15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة 15 فائدة يف شهر ذي الق ع دة حقوق الطبع والنرش لكل مسلم الحمد هلل والصاة والسام على رسول اهلل أما بعد: فهذه خ الصات مجموعة عن: شهر ذي الق ع دة نسأل اهلل أن ينفع هبذه املادة وأخواهتا وأن جيزي خر ا كل م ن

المزيد من المعلومات

علاقة التلازم بين القرآن الكريم واللغة العربية

علاقة التلازم بين القرآن الكريم واللغة العربية مكانة اللغة العربية يف ضوء تالزمها بالقرآن الكريم الذكتور : أشرف حمنذ زيذان دامعة ماليا ماليسيا مكانة اللغة العربية يف ضوء تالزمها بالكرآن الكريه النلخص جملة مداد اآلداب 41 الذكتور : أشرف حمنذ زيذان جملة

المزيد من المعلومات

easy - translation

easy - translation From: http://ar.miraath.net/audio/5030/01 Shaikh Ahmad Bazmool Http://ar.miraath.net/audio/download/5030/usool_us_sunnah_01.mp3 أما األمر األول فھو أنه يظن أن ھذا العلم ثقيل وال يفھمه فھذا خطأ فھذا خطأ

المزيد من المعلومات

1

1 1 اهلل ال ح س ن ى ماء أ س م ن ظ و مة في للشيخ العالمة زيد بن محمد بن ىادي المدخلي رحمو اهلل - 2 . اهلل رحمن ر حيم غاف ر...وحاف ظ ح ي ح ليم ناص ر. وخال ق وبار ئ م ه يم ن...ثم ل طيف م حس ن وم ؤ م ن. وم ان

المزيد من المعلومات

] ھ ھ ے ے ے ]: ] ڭ ڭ ڭ ڭ ]ھ ھےے ے ے ۇ ۇ ۆۆ ۈۈ ۇٴ ۋ ي ج ي ح ي مي ى ي ي بجبح بخ بم بى بي تجتح تخ تم تىتي ثجثم ثىثي جحجم حج ] ]ھ ھ ے ے[ ال اوة اشم ون أشا

] ھ ھ ے ے ے ]: ] ڭ ڭ ڭ ڭ ]ھ ھےے ے ے ۇ ۇ ۆۆ ۈۈ ۇٴ ۋ ي ج ي ح ي مي ى ي ي بجبح بخ بم بى بي تجتح تخ تم تىتي ثجثم ثىثي جحجم حج ] ]ھ ھ ے ے[ ال اوة اشم ون أشا ھ ھ ے ے ے ]: ]ھ ھےے ے ے ۇ ۇ ۆۆ ۈۈ ۇٴ ۋ ي ج ي ح ي مي ى ي ي بجبح بخ بم بى بي تجتح تخ تم تىتي ثجثم ثىثي جحجم حج ] ]ھ ھ ے ے[ ال اوة اشم ون أشامء ال اوة وهي الساظة, واد يود هبا ال خة الثا ة التي حييل هبا الب

المزيد من المعلومات

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش

بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عش بسم رلا هللا من قوله : وبعدها أمر بالهجرة إلى المد نة... إلى قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها... وبعدها أمر بالهجرة عن بعد ان مكث النب هللاىلص ف مكة عشر سنوات دعو الى التوح د ثم صلى ثالث سنوات قبل الهجرة

المزيد من المعلومات

Cambridge University Press Cambridge IGCSE Arabic as a First Language Coursebook Luma Abdul Hameed, Hanadi Al Amleh, Shoua Fakhouri

Cambridge University Press Cambridge IGCSE Arabic as a First Language Coursebook Luma Abdul Hameed, Hanadi Al Amleh, Shoua Fakhouri الف ل اأ اإنترنت ال ح ف اإعا الف ل في سطو : ي ح ل ل عن إعا ي م ض ع ت ي ي عن إن نت ف ح ل لي مي. حي ت في إعا ي ع ل ت ثي إل ني في ه ا الف ل سي و الط لب ق ا ع : القراء : ف م ج ع مع ني مح. ف م ش ن م ل ع ني

المزيد من المعلومات

خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية

خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية خطبة ( إن ا ل ب رار لفي نعيم( مع العالمات التوضيحية لألساليب الخطابية ه ي ي ي ب لبرر ل ن إ كرم أ ة ي اجلمعة: 11 شوال 1440 ه املوافق: 2019/6/14 دولة اإلمارات العربية املتحدة اهليئة العامة للشؤون اإلسالمية

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 47-Matthew

Microsoft Word - 47-Matthew إنجيل م ت ى 1 م ت ى إنجيل الا صح اح الا ول 2 1 ك ت اب م يلا د ي س وع ال م س يح اب ن د او د اب ن إ ب راه يم : إ ب راه يم و ل د إ س حاق. و إ س حاق و ل د 3 ي ع ق وب. و ي ع ق وب و ل د ي ه وذ ا و إ خ و ت ه.

المزيد من المعلومات

حقيبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد األستاذ/ بندر الحازمي

حقيبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد األستاذ/ بندر الحازمي {ق ل اد ع وا ال ذ ين ز ع م ت م م ن د ون للا ال ي م ل ك ون م ث ق ال ذ ر ة ف ي الس م و ات و ال ف ي األ ر ض و م ا ل ه م ف يه م ا م ن ش ر ك و م ا ل ه م ن ه م م ن ظ ه ير } )سبأ:.)22 كل إله ع ب د أو ي عب د م

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم مراجعة امتحان نهاية الفصل األول { الفراق بني الزوجني } ملاذا شرع هللا عز وجل الزواج... ما أسس اختيار شريك العمر ما معىن النشوز وممن يقع كيف عاجل اإلسالم النشوز ابلنسبة للزوجة كيف عاجل اإلسالم النشوز ابلنسبة

المزيد من المعلومات

ش ط TRANQUILITY ش ط Tranquility دومي ي ه منتج سك رائ ص ي ئ ب ت ست ى إق م م ا ر ا و. ا ط ط ا ع ة التصم د م ا ن س ا عم ري وأس ب ء ه ا ا م ا ي سي أجن سكن

ش ط TRANQUILITY ش ط Tranquility دومي ي ه منتج سك رائ ص ي ئ ب ت ست ى إق م م ا ر ا و. ا ط ط ا ع ة التصم د م ا ن س ا عم ري وأس ب ء ه ا ا م ا ي سي أجن سكن ش ط TRANQUILITY ش ط Tranquility دومي ي ه منتج سك رائ ص ي ئ ب ت ست ى إق م م ا ر ا و. ا ط ط ا ع ة التصم د م ا ن س ا عم ري وأس ب ء ه ا ا م ا ي سي أجن سكني ح ي مك ن م غ ف ن م وا ة أو ا ت وأجن است دي وفي ت

المزيد من المعلومات

اسم الكتاب: المزن الثجاج في سرد قصة اإلسراء والمعراج اسم المؤلف: أبوبكر العدني ابن علي المشهور الطبعة األولى 1433 ه م بريد المؤلف: alhabibaboba

اسم الكتاب: المزن الثجاج في سرد قصة اإلسراء والمعراج اسم المؤلف: أبوبكر العدني ابن علي المشهور الطبعة األولى 1433 ه م بريد المؤلف: alhabibaboba سم لكت: لمزن لثجج ف سرد قصة إلسرء ولمرج سم لمؤلف: أوكر لدن ن ل لمشهور لطة ألولى 1433 ه - 2012 م رد لمؤلف: alhabibabobakr@gmail.com لنشر مركز إلد لثقف للدرست وخدمة لترث لجمهورة لمنة - دن 9672+ 251089 ص..

المزيد من المعلومات

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن

هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن هاروت وماروت كما وردت يف القرآن الكريم )من خالل تفسري ابن جرير الطربي - -ت 310 ه املسمى جامع البيان يف تفسري آي القرآن ) دكتور سناء بنت عبد الرحيم بن عبد اهلل حلواني أستاذ مساعد بقسم الكتاب والسنة بكلية

المزيد من المعلومات

أمني كشان اجلبالبي

أمني كشان اجلبالبي أمني كشان اجلبالبي 0905676272 0123783983 اآليات : قال تعاىل : صفات عباد الرمحن )من سورة الفرقان( )ے ڭ ڭ ڭ ڭ ۇ ۇ ۆ ۆ ۈ ۈ ۇٴ ۋۋ ۅ ۅ ۉ ۉ ېې ې ې ى ى ي ا ي ا ي ە ي ە ي و ي و ي ۇ ي ۇي ۆ ي ۆ ي ۈ ي ۈ ي ېي ې ي

المزيد من المعلومات

علامات محبة الله للعبد (PDF)

علامات محبة الله للعبد (PDF) عالمات محبة الله للعبد ن د. محمد ب ب إا ي اه ال ن ي ع V # ي 3 احلمد لله رب ي العامل والصالة والسالم عىل خ ت ا ا أل ن ن ن ن ا محمد وعىل آله وصح ب ه ج أ ي ع. ب ي ن ب ي اء ي واملرسل ن ب ل عىل ح ن ن ب م أحس

المزيد من المعلومات

تفسير آيات الصوم من سورة البقرة

تفسير آيات الصوم من سورة البقرة 1 اآليات - 381 381 ژ ٿ ٿ ٿ ٹ ٹ ٹ ٹ ڤ ڤ ڤ ڤ ڦ ڦ ڦ ڦ ڄ ڄڄ ڄ ڃ ڃ ڃ ڃ چ چ چ چ ڇ ڇڇ ڇ ڍ ڍ ڌ ڌ ڎڎ ڈ ڈ ژ ژ ڑ ڑک ک ک ک گگ گ گ ڳ ڳ ڳ ڳ ڱ ڱ ڱ ڱ ں ں ڻ ڻ ڻ ڻە ە ہ ہ ہ ہھ ھ ھ ھ ے ے ے ے ڭ ڭ ڭڭ ۇ ۇ ۆ ۆ ۈ ۈ ۇٴ ۋ ۋ ۅ ۅ

المزيد من المعلومات

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1

2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 2 nd Term Final Revision Sheet Students Name: Grade: 4 Subject: Saudi Culture Teacher Signature 1 Saudi Culture Gr.4 راجعة اجتاعيات للصف الرابع االبتدائي 1 /الئي الجدول با يناسب ناخ كة الكرة )صيفا شتاء(ن

المزيد من المعلومات

ت ز س ف ث انل ك ي ع ي ح ال ش ر و ال ف ن ف ال ع يد ي ) 8341 ه ل ع ا م ر ع ي د خ ط ت ث / 7182 م( ال ف ط مجع وترتيب يخ الع لمث م ن خ ط ب الش ن ش ع يد ر ش

ت ز س ف ث انل ك ي ع ي ح ال ش ر و ال ف ن ف ال ع يد ي ) 8341 ه ل ع ا م ر ع ي د خ ط ت ث / 7182 م( ال ف ط مجع وترتيب يخ الع لمث م ن خ ط ب الش ن ش ع يد ر ش ف ث انل كي ح ال ش ر و ال ف ن ف ال عيد ي ) 8341 ه لع ا م ر عي د خ ط ت ث / 7182 م( ال فط مجع وترتيب يخ الع لمث من خ ط ب الش ن ش عيد ر ش لن أيب عت د الل م م د ة - -ح فظ ه الل ز كي ث ت انل ف و ال ش ن ف ال

المزيد من المعلومات

الدِّيكُ الظَّرِيفُ

الدِّيكُ الظَّرِيفُ ﺍﻟﺪﻳﻚ ﺍﻟﻈﺮﻳﻒ ﻛﺎﻣﻞ ﻛﻴﻼﻧﻲ ال ديك ال ظر يف ال ديك ال ظر يف تا ليف كامل كيلاني كامل كيلاني رقم إيداع ١٦٤٠٧ / ٢٠١٢ تدمك: ٩٧٨ ٩٧٧ ٧١٩ ٠٠٨ ٤ مو سسة هنداوي للتعليم والثقافة جميع الحقوق محفوظة للناشر مو سسة هنداوي

المزيد من المعلومات

د ع اء ك م يل بن ز ياد د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها

د ع اء ك م يل بن ز ياد د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها ك ل ش ي ء و خ ض ع ل ها ك ل ش يء و ذ ل ل ه ا ك ل ش يء و ب ج ب ر وت ك ال تي

المزيد من المعلومات

الم ب س ط ة الع ر ب ي ة الت ر ج م ة Language: العربية (Arabic) Provided by: Bible League International. Copyright and Permission to Copy Taken from th

الم ب س ط ة الع ر ب ي ة الت ر ج م ة Language: العربية (Arabic) Provided by: Bible League International. Copyright and Permission to Copy Taken from th الم ب س ط ة الع ر ب ي ة الت ر ج م ة Language: العربية (Arabic) Provided by: Bible League International. Copyright and Permission to Copy Taken from the Arabic Easy-to-Read Version 2009, 2016 by Bible League

المزيد من المعلومات

E-EH/ 3'EJ 'D('1H/J >> (BH) P 'D9DEP *BHI 4HC) O 'D#EEP

E-EH/ 3'EJ 'D('1H/J >> (BH) P 'D9DEP *BHI 4HC) O 'D#EEP مومود سامي البارودي >> بقوة العل م تقوى شوكة الم م بقوة العل م تقوى شوكة الم م ----------------------------------- بقوة العل م تقوى شوكة الم م فا م ل ف ح م ك ف م ف ال د ر ه ر م ر نس و ب إ لى ا م ل ق ل

المزيد من المعلومات

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة فريق من المتخ ص صين طبعة 9 0 ه 08 09 م ح وزارة التعليم

المزيد من المعلومات

2019/2018 إعداد أ. محود العمريي أ.خالد املكيمي

2019/2018 إعداد أ. محود العمريي أ.خالد املكيمي 2019/2018 إعداد أ. محود العمريي أ.خالد املكيمي الحمدهلل وكفى والصالة والسالم على النبي المجتبى محمد بن عبداهلل عليه افضل الصالة وأتم ا بعد: فقد اطلعت على المذكرة اإللكرتونية الخاصةةةةة بالقرلك الكروم ف

المزيد من المعلومات

البكريةA5.indd

البكريةA5.indd ( تولى الخالفة في الثاني عشر من ربيع األول عام 11 ه ) نظم خادم السلف ».«رواه البخاري ومسلم ي ا م س ر ع ا م س ت ر ج ع ا و ه و ش خ ب ر و ف اة أ بي ب ك ر ج اء ب اك ل م ا س م ع ع لي ي ق ول : ال ي و م ان ق

المزيد من المعلومات

ليدبروا أيته ج4-2.indd

ليدبروا أيته ج4-2.indd مقدمة مقدمة املجموعة الرابعة احلمد هلل الذي هدانا هلذا وما كنا لنهتدي لوال أن هدانا اهلل والصالة والسالم عىل رسول اهلل وعىل آله وصحبه ومن وااله أما بعد: فهذا هو اجلزء الرابع من سلسلة»ليدبروا آياته«نقدمه

المزيد من المعلومات

ا 1 منحة املوىل يف شرح القواعد املثلى

ا 1 منحة املوىل يف شرح القواعد املثلى ا 1 2 3 تأليف اعتنى به 4 في 5 إن احلمد هلل نحم د ه ونست ع ين ه ونستغفر ه ونعوذ باهلل من رشور أ ن فسنا ومن سيئات أعامل نا من هيده اهلل فال م ضل له ومن ي ض ل ل فال هادي له وأشهد أن ال إله إال اهلل وحد ه

المزيد من المعلومات

المدة : 5 دقي. النش ط : ال راءة. المست ى : قس التحضير.. 9 عن ان الدرس : أربط بين الص الحرف ( (. رق ال حدة : الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث

المدة : 5 دقي. النش ط : ال راءة. المست ى : قس التحضير.. 9 عن ان الدرس : أربط بين الص الحرف ( (. رق ال حدة : الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث . 9 أربط بين الص الحرف ( (. الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث يربطه ب لص ) ( المكت [ الحرف ] يميزه من خال تسمي مجم ع م شر الك ءة : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث يربطه ب لص ) ( المكت [ الحرف ] يميزه

المزيد من المعلومات

اامتح ن الج ي الم حد امتح ن البك ل ري ( الد رة الع دي : ي ني ) 4102 المست ى 0 من س ك البك ل ري الشع أ المس لك مس ك الع الشرعي شعب الع التجريبي شعب الع

اامتح ن الج ي الم حد امتح ن البك ل ري ( الد رة الع دي : ي ني ) 4102 المست ى 0 من س ك البك ل ري الشع أ المس لك مس ك الع الشرعي شعب الع التجريبي شعب الع اامتح ن الج ي الم حد امتح ن البك ل ري ( الد رة الع دي : ي ني ) 12 المست ى من س ك البك ل ري الشع أ المس لك مس ك الع الشرعي شعب الع التجريبي شعب الع الري ضي شعب ع ااقتص د التدبير الم ض ع خ ص ب لمترشحين الممدرسين

المزيد من المعلومات

المقدمة

المقدمة 1 إ هكذا جازة أه ل اجل د واهل م ة 29 مجادى االوىل 1436 ه ال مد لل ذي ال ع ز و الس لطان أن زل ال ق ر آن هد ى للن اس وبي ن تا سان و أ شهد أ ن ال إله إ ال الل عظيم س ب حانه على عظ ي م ا ل ح م ع بده ورسوهل

المزيد من المعلومات

فضائل شهر شعبان وفضل العمل الصالح فيه

فضائل شهر شعبان وفضل العمل الصالح فيه نعمة الر ضا 20 شعبان 1437 ه / 27 مايو 2016 م أوال: العناصر: 1. الرضا نعمة من أهم نعم اهلل تعاىل على اإلنسان. 2. فضل الرضا وأثره على املسلم. 3. أنواع الرضا. 4. أمور تعني العبد على الرضا. 5. األخذ باألسباب

المزيد من المعلومات

الأحاديث المشتركة في العزاء والصبر على البلوى

الأحاديث المشتركة في العزاء والصبر على البلوى األحاديث املشرتكة يف العزاء والصرب على البلوى فهرسة مكتبة الكويت الوطنية أثناء النشر أسدرم حافظ. األحاديث املشرتكة يف العزاء والصرب على البلوى/ حافظ أسدرم ط 1 مربة اآلل واألصحاب 0213 11 ص 02 سم. )األحاديث

المزيد من المعلومات

بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عب

بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عب بسم رلاهللا لما ذكر المصنف رحمه ما تقتض ه شهادة اال اله اال هللا عرج بعد ذلك ف ما تقتض ه شهادة ان دمحما رسول هللا فقال وانه خاتم االنب اء وان دمحما عبده المصطفى وان دمحما عبده المصطفى معطوف على نقول ف

المزيد من المعلومات

مصرف )ويف سبيل اهلل( بني العموم واخل صو ص إاخراج الزكاة يف امل صالح العامة مصرف )وفي سبيل اهلل( ت أليف اأ.د. سعود بن عبد اهلل الفني سان 1

مصرف )ويف سبيل اهلل( بني العموم واخل صو ص إاخراج الزكاة يف امل صالح العامة مصرف )وفي سبيل اهلل( ت أليف اأ.د. سعود بن عبد اهلل الفني سان 1 مصرف )ويف سبيل اهلل( بني العموم واخل صو ص إاخراج الزكاة يف امل صالح العامة ت أليف اأ.د. سعود بن عبد اهلل الفني سان 1 جميع احلقوق حمفوظة الطبعة الثانية 1437 ه ح سعود عبداهلل القتيسان 1437 ه فهرسة مكتبة

المزيد من المعلومات

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ األستاذ المساعد بقسم األديان والمذاهب جامعة األزهر كلية الدعوة اإلسالمية بالقاهرة كلية التربية وقسم الثقافة اإلسالمية المملكة العربية السعودية جامعة حائل 321 ملخص البحث : يتحدث هذا البحث عن معنى ( الصفة

المزيد من المعلومات

منطقة العاصمة التعليمية عدد الصفحات / مخس صفحات التوجيه الفني للغة العربية الزمن / ساعة واحدة اختبار الفرتة الثالثة يف مادة اللغة العربية للصف العاشر

منطقة العاصمة التعليمية عدد الصفحات / مخس صفحات التوجيه الفني للغة العربية الزمن / ساعة واحدة اختبار الفرتة الثالثة يف مادة اللغة العربية للصف العاشر منطقة العاصمة التعليمية عدد الصفحات / مخس صفحات التوجيه الفني للغة العربية الزمن / ساعة واحدة اختبار الفرتة الثالثة يف مادة اللغة العربية للصف العاشر 202 م / 202 الورقة األوىل ( الت عبري والت لخيص وقواعد

المزيد من المعلومات

4 جملة جامعة طيبة: لآلداب والعلوم اإلنسانية السنة اخلامسة العدد 7341 ه 77 اقرتان التقوى بالصرب يف القرآن الكريم وأثر ذلك يف مواجهة املخالف د. سعيد بن

4 جملة جامعة طيبة: لآلداب والعلوم اإلنسانية السنة اخلامسة العدد 7341 ه 77 اقرتان التقوى بالصرب يف القرآن الكريم وأثر ذلك يف مواجهة املخالف د. سعيد بن 4 جملة جامعة طيبة: لآلداب والعلوم اإلنسانية السنة اخلامسة العدد 7341 ه 77 اقرتان التقوى بالصرب يف القرآن الكريم وأثر ذلك يف مواجهة املخالف د. سعيد بن ناصر آل مقبل أستاذ مساعد التفسري وعلوم القرآن جامعة

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 50-John

Microsoft Word - 50-John إنجيل يوح نا 1 إ ن ج يل ي وح ن ا الا صح اح الا ول 2 1 ف ي ال ب د ء ك ان ال ك ل م ة و ال ك ل م ة ك ان ع ن د الله و ك ان ال ك ل م ة الله. هذ ا ك ان ف ي ال ب د ء ع ن د 4 3 الله. ك ل ش ي ء ب ه ك ان و ب غ ي

المزيد من المعلومات

قطوف األثر يف فضل العشر د. قذلة حممد القحطاني قطوف األثر يف فضل العشر د. قذلة حممد القحطاني 1

قطوف األثر يف فضل العشر د. قذلة حممد القحطاني قطوف األثر يف فضل العشر د. قذلة حممد القحطاني 1 1 احلمد هلل والصالة والسالم على رسول اهلل وعلى آله وصحبه ومن اهتدى هبداه. أما بعد : فكما ال خيفى عليكم أن اهلل تعاىل فض ل بعض األيام والليايل والشهور على بعض حسبما اقتضته حكمته البالغة ليجد العباد يف وجوه

المزيد من المعلومات

جمهورية العراق وزارة التربية المديرية العامة للمناهج القرآن الكريم والتربية اإلسالمية لل صف الرابع الإعدادي ت أليف جلنة متخ ص صة يف وزارة الرتبية 1437

جمهورية العراق وزارة التربية المديرية العامة للمناهج القرآن الكريم والتربية اإلسالمية لل صف الرابع الإعدادي ت أليف جلنة متخ ص صة يف وزارة الرتبية 1437 جمهورية العراق وزارة التربية المديرية العامة للمناهج القرآن الكريم والتربية اإلسالمية لل صف الرابع الإعدادي ت أليف جلنة متخ ص صة يف وزارة الرتبية 1437 ه / 2016 م الطبعة الثانية الم شرف العلمي على الطبع

المزيد من المعلومات

Layout 2

Layout 2 الفعل العري ة القواعد في الاختار نتية الاختار في الص فهة الاخيرة 1 عي ن ي هذف ي هذف ي ي ر يار يار و ر ي نر ي ر و ر ل ل ي ر يار ف ع ت ف ع ت يا ر ف ع ت ي نر و ي ين ر يا ي ي ي ياي ياي و ي و ي ياي يا ي و ني

المزيد من المعلومات

م ق د م ة الفهرست ال ف ص ل ال أاو ل : م راج عات ق ب ل ي ة ال م ف عول ب ه ال م ب ت د أا و ال خ ب ر الن ع ت ال ع ط ف ال ع د د و ال م ع دود )11 19( ال ف

م ق د م ة الفهرست ال ف ص ل ال أاو ل : م راج عات ق ب ل ي ة ال م ف عول ب ه ال م ب ت د أا و ال خ ب ر الن ع ت ال ع ط ف ال ع د د و ال م ع دود )11 19( ال ف م ق د م ة الفهرست ال ف ص ل ال أاو ل : م راج عات ق ب ل ي ة ال م ف عول ب ه ال م ب ت د أا و ال خ ب ر الن ع ت ال ع ط ف ال ع د د و ال م ع دود ) 9( ال ف ص ل الث اني : الص ر ف الاس م ال م ح سوس و غ ي ر ال م ح

المزيد من المعلومات

ر ت ام انل ظ ا رم ال ع ام اح رف يع ر ءر رة ا ل رس ل ر ض و ال ش ر رة رمي

ر ت ام انل ظ ا رم ال ع ام اح رف يع ر ءر رة ا ل رس ل ر ض و ال ش ر رة رمي تام انل ظ ا م العام اح ف يع ء ة ال س ل ض و ال ش ة مي ة ال س ل ة مي ء ال ش يع العام ف ض و انل ظ ا م اح تام 2 ە ہ ہ ہ ہ ھ ھ ھ ھ ے ے ے ٿ ٿ ٹ ٹ ٹ ٹ ڤ ڤ ڤ ڤ ڦ ڦ ٱ ٻ ٻ ٻ ٻ پ پ پ پ ڀ ڀ ڀ ڀ ٺ ة 3 ء ال شيع ة ال

المزيد من المعلومات

لغة الضاد عنواني

لغة الضاد عنواني دولة االمارات العربية المتحدة ملس أبوظبي للتعليم مدرسة ناهل للتعليم األساسي والثانوي الالم القمرية االسم : الصف :... الشعبة...: ركب من الحروف والمقاطع لتكون كلمات ثم اقرأها قراءة سليمة :- الحروف والمقاطع

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم 407 احملاضرة الثالثة عشرة ة و ب اج انل ه ة من قع ج امع م و wwwmenhag-uncom : د م ي ق ة ة ع ش ) ح ا ض )ال م ة ال ال د ع ئم م ة اد من م : ة ن ه و ب اج انل 408 دعائم منهاج النبوة 409 احملاضرة الثالثة عشرة

المزيد من المعلومات

مختصر السيرة النبوية لابن هشام (PDF) أ. د. أحمد المزيد

مختصر السيرة النبوية لابن هشام (PDF) أ. د. أحمد المزيد 4 خمتصر السرية النبوية خمتصر السرية النبوية 7 بسم اهلل الرمحن الرحيم () 1 ( التعريف مبوسوعة حممد رسول اهلل ﷺ احلمد هلل والصالة والسالم عىل نبي نا وحبيبنا حممد رسول اهلل ﷺ وعىل ه أم ا بع د: آله وصحبه

المزيد من المعلومات

راتب الحداد للحبيب عبد هللا ابن علوي الحداد احلداد رتا ب احلداد ي علو ابن عبد هللا للسي د معهد مجلس تربية نورالهدى ايندرامايو Page 1 of 8 معهد مجلس تر

راتب الحداد للحبيب عبد هللا ابن علوي الحداد احلداد رتا ب احلداد ي علو ابن عبد هللا للسي د معهد مجلس تربية نورالهدى ايندرامايو Page 1 of 8 معهد مجلس تر احلداد رتا ب احلداد ي علو ابن عبد هللا للسي د Page 1 of 8 الف اح ت ة إح ل ح ض ر ةح س يح ح د ن و ش ح فيع ح ن ا و ن بحيحن ا و م و ال ن ح م م د ص لى هللا عل يه و سلم ا ل فاح ت ة- بحس حم هللا ح الر ح حن الر

المزيد من المعلومات

الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر

الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضر الموطأ كتاب المساقاة معالي الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد اهلل اخلضري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء تاريخ المحاضرة: المكان: املوطأ - كتاب املاسااا )22 ) 2 السالم عليكم

المزيد من المعلومات

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ

)) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع اأ )) أستطيع أن أفعلها(( المادة : لغة عربية الصف و الشعبة: السابع االسم : عنوان الدرس: ورقة مراجعة )) العمل الفردي (( األهداف: أن يجيب الطالب على جميع األسئلة بعد قراءتك * لنص الشعري بعنوان )أعطني الناي(

المزيد من المعلومات

اسم الطالب: ألمدرسة األحمدية الخميس 24 آذار ربيع الثاني 2442 إمتحان فهم مقروء فصلي للصف الخامس إق أر النص التالي ثم أجب عن األسئلة التي تليه:

اسم الطالب: ألمدرسة األحمدية الخميس 24 آذار ربيع الثاني 2442 إمتحان فهم مقروء فصلي للصف الخامس إق أر النص التالي ثم أجب عن األسئلة التي تليه: اسم الطالب: _ ألمدرسة األحمدية الخميس 24 آذار 2122 21 ربيع الثاني 2442 إمتحان فهم مقروء فصلي للصف الخامس إق أر النص التالي ثم أجب عن األسئلة التي تليه: العصفورتان والر يح جميلتان العرب ب ال د إحدى في كانت

المزيد من المعلومات

))اوراق عمل مادة التوح د(( اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتاب الدراس

))اوراق عمل مادة التوح د(( اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتاب الدراس اوراق عمل ماة التوح اولى متوسط مالحظة: ال غن عن الكتا الراس السؤال الول :- اختر اإلاة الصح حة ف ما ل : ز ارة المور للعاء هللا عنها من مثلة: الز ارة الشرع ة الز ارة الشرك ة الز ارة الع ة الز ارة المحرمة

المزيد من المعلومات

جملة شهري ة ت عنى باملعرفة الديني ة الإ سالمي ة والثقافة الأخالقي ة ت صدر عن المركز الإ سالمي في بيروت علم وخرب 2009/287 العدد اخلام س وال ستون ال سنة

جملة شهري ة ت عنى باملعرفة الديني ة الإ سالمي ة والثقافة الأخالقي ة ت صدر عن المركز الإ سالمي في بيروت علم وخرب 2009/287 العدد اخلام س وال ستون ال سنة جملة شهري ة ت عنى باملعرفة الديني ة الإ سالمي ة والثقافة الأخالقي ة ت صدر عن المركز الإ سالمي في بيروت علم وخرب 2009/287 العدد اخلام س وال ستون ال سنة ال ساد سة شو ال - 1436 متوز/اآب ٢٠١٥ أاحمد شقري -

المزيد من المعلومات

م ج ل ة الض اد ل ل غ ة الع ر ب ي ة العدد - 12 ديسمرب 2016 اإل م ام الخ ب ير الم غ ر ور و ح د يث الد ود ة! الش اف ع ي م ن م ح ن ة الو ل ي ة إ ل ى م ن ح

م ج ل ة الض اد ل ل غ ة الع ر ب ي ة العدد - 12 ديسمرب 2016 اإل م ام الخ ب ير الم غ ر ور و ح د يث الد ود ة! الش اف ع ي م ن م ح ن ة الو ل ي ة إ ل ى م ن ح م ج ل ة الض اد ل ل غ ة الع ر ب ي ة العدد - 12 ديسمرب 2016 اإل م ام الخ ب ير الم غ ر ور و ح د يث الد ود ة! الش اف ع ي م ن م ح ن ة الو ل ي ة إ ل ى م ن ح ة الع ل م مسابقة اربح موبايل أيفون 7 الح ك م و األ

المزيد من المعلومات

2

2 2 4 تم تنسيق هذه المادة يف هاتف: +965 50350077 البريد االلكتروين: 5 الحمد هلل رب العالمين وأشهد أن ال إله إال اهلل وحده ال شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى اهلل وسلم عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين

المزيد من المعلومات

اسم المفعول

اسم المفعول اسم المفعول اسم المفعول اسم ي شتق من الفعل المتعدي المبني للمجهول المتعدي وهي تدل على وصف من يقع عليه الفعل. يصاغ اسم المفعول على الن حو التالي : 1 الفعل الثالثي : على وزن م ف ع ول مثل: ك ت ب : م ك ت وب

المزيد من المعلومات

( ضع إشارة ( ) أمام العبارة الصح حة وإشارة الخاطئة العبارة (أمام ) ) ( 1- اتبع نب نا دمحم هللاىلص الحن ف ة وه ملة أب نا إبراه م عل ه السالم... ( 2- بد

( ضع إشارة ( ) أمام العبارة الصح حة وإشارة الخاطئة العبارة (أمام ) ) ( 1- اتبع نب نا دمحم هللاىلص الحن ف ة وه ملة أب نا إبراه م عل ه السالم... ( 2- بد ( ضع إشارة ( أمام العبارة الصح حة وإشارة الخاطئة العبارة (أمام ( 1- اتبع نب نا دمحم هللاىلص الحن ف ة وه ملة أب نا إبراه م عل ه السالم... ( 2- بدأت بوادر نبوة نب نا دمحم هللاىلص بالرؤ ا الصادلة... 3- تمع

المزيد من المعلومات

ننهج القرآن الكريم يف الوالء والبراء نع اآلخر غير املسلم أ. عبد الرحمن قايد عبد الرحمن الفقيه املدرس املساعد بلسم الدراسات إلاسالمية جامعة العلىم والح

ننهج القرآن الكريم يف الوالء والبراء نع اآلخر غير املسلم أ. عبد الرحمن قايد عبد الرحمن الفقيه املدرس املساعد بلسم الدراسات إلاسالمية جامعة العلىم والح ننهج القرآن الكريم يف الوالء والبراء نع اآلخر غير املسلم أ. عبد الرحمن قايد عبد الرحمن الفقيه املدرس املساعد بلسم الدراسات إلاسالمية جامعة العلىم والحىنىلىجيا الجمهىرية اليمنية 217 (AUST) 218 ننهج القرآن

المزيد من المعلومات

نسخة تحت التعديل م ن ظ و م ة غ س ا ل ا ب ر ي ط ف ي ا ل ع ط ا س د ا ل ر ح ن م س ن ب س ع م ر ب ع م م ا ع ل إ ا م ظ ق ب ا نظم خادم السلف ش م ل ع ل ي ا ه

نسخة تحت التعديل م ن ظ و م ة غ س ا ل ا ب ر ي ط ف ي ا ل ع ط ا س د ا ل ر ح ن م س ن ب س ع م ر ب ع م م ا ع ل إ ا م ظ ق ب ا نظم خادم السلف ش م ل ع ل ي ا ه نسخة تحت التعديل م ن ظ و م ة غ س ا ل ا ب ر ي ط ف ي ا ل ع ط ا س د ا ل ر ح ن م س ن ب س ع م ر ب ع م م ا ع ل إ ا م ظ ق ب ا نظم خادم السلف ش مل ع ل ي ا ور ب أ ي ب كرا ل ع د ن ي ا ب نس ا f م ق مد ة الحم د لل

المزيد من المعلومات

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا

الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف ا الدرس : 1 مبادئ ف المنطق مكونات المقرر الرسم عناصر التوج هات التربو ة العبارات العمل ات على العبارات المكممات االستدالالت الر اض ة: االستدالل بالخلف االستدالل بفصل الحاالت االستدالل بالتكافؤ نبغ تقر ب

المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم ة و ب اج انل ه ة من قع ج امع م و wwwmenhag-uncom ة ة ع ش ) ح ا ض )ال م د ي ق م : الا مسة ة اد من م : ة و ب اج انل ه د ع ئم من 464 دعائم منهاج النبوة ي ة ؾ 464 احملاضرة اخلامسة عشرة ل ن الذي ه ؿ خ ق ر أ

المزيد من المعلومات

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام

جامعة عين شمس كلية التربية النوعية ة امتحان دور : ف نتيجة الفرقة : يناير األولى قسم تكنولوجيا التعليم الفرقة األولى العام الد ارسى : / ( عام الفرقة 42 79 36 39 42 69 69 62 65 69 45 46 53 46 43 54 9 1 131 117 1 95 16 142 139 1 1 138 17 143 11 64 142 1 124 55 56 51 63 55 58 ابتسام كميل جوهر غبلاير اب ارهيم على اب ارهيم مصطفى احمد باتع عبد الحكيم

المزيد من المعلومات

22 رجب 1440 ه 29 مارس 2019 م جمهورية مصر العربية وزارة األوقاف )1( في رحاب ا إلسراء والمعراج احلمد هلل رب العاملني القائل يف كتابه الكريم : }س ب ح ان

22 رجب 1440 ه 29 مارس 2019 م جمهورية مصر العربية وزارة األوقاف )1( في رحاب ا إلسراء والمعراج احلمد هلل رب العاملني القائل يف كتابه الكريم : }س ب ح ان 22 رجب 1440 ه 29 مارس 2019 م جمهورية مصر العربية وزارة األوقاف )1( في رحاب ا إلسراء والمعراج احلمد هلل رب العاملني القائل يف كتابه الكريم : }س ب ح ان ال ذ ي أ س ر ى ب ع ب د ه ل ي ل ا م ن ال م س ج د ال

المزيد من المعلومات

رقم الدرس : 1 / 50 ، سيرة الصحابي : معاذ بن جبل

رقم الدرس : 1 / 50 ، سيرة الصحابي : معاذ بن جبل بسم هللا الرحمن الرحيم معاذ بن جبل الشاب الشيخ كنت مر ة في عقد ق ران وقام أحد العلماء ي لقي كلمة ف م ن ج م لة كل م ت ه ذكر حديثا للنبي عليه الصالة والسالم ع ن م ع اذ ب ن ج ب ل ق ال : أ خ ذ ب ي د ي ر س

المزيد من المعلومات

آذار 2017 B الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكا

آذار 2017 B الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكا الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكان إقامتك: الت الميذ ا لع ز اء أها ل وسها ل بكم في مسابق ة اللغاز

المزيد من المعلومات

التعصيب و الحجب

التعصيب و الحجب العصبة النسب ة ه األصل ف اإلرث. و ه ثالثة أنواع: أ-عصبة بالنفس ب- عصبة بالغ ر أ-عصبة مع الغ ر - لغة: الشدة والقوة و اإلحاطة. -اصطالحا: اإلرث بال تقد ر. و عن أخذ الوارث كل الم راث عند عدم وجود صاحب فرض

المزيد من المعلومات

سلسلة لقاءات : اإلميان باليوم اآلخر الخامس اللقاء أناهيد السميري أ. ألقيت في شعبان 3414 ه

سلسلة لقاءات : اإلميان باليوم اآلخر الخامس اللقاء أناهيد السميري أ. ألقيت في شعبان 3414 ه سلسلة لقاءات : اإلميان الخامس اللقاء أناهيد السميري أ. ألقيت في شعبان 344 ه بسم اهلل الرحمن الرحيم أخواتنا الفاضالت إليكم سلسلة تفاريغ من دروس أستاذتنا الفاضلة أناهيد السميري حفظها اهلل وفق اهلل بعض األخوات

المزيد من المعلومات

919 جملة جامعة طيبة: لآلداب والعلوم اإلنسانية السنة اخلامسة العدد 7341 ه 9 الشواهد القرآنية يف ألفية ابن معط»دراسة حنوية حتليلية«د. علي جنار حممد حسن

919 جملة جامعة طيبة: لآلداب والعلوم اإلنسانية السنة اخلامسة العدد 7341 ه 9 الشواهد القرآنية يف ألفية ابن معط»دراسة حنوية حتليلية«د. علي جنار حممد حسن 919 جملة جامعة طيبة: لآلداب والعلوم اإلنسانية السنة اخلامسة العدد 7341 ه 9 الشواهد القرآنية يف ألفية ابن معط»دراسة حنوية حتليلية«د. علي جنار حممد حسن أستاذ النحو والصر والعروض املساعد كلية اآلداب والعلوم

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ٖٗخص عربÙ−

Microsoft Word - ٖٗخص عربÙ− إ اد إ اف ١٤٣٨ ه / ٢٠١٧ م ١ ت ل م لة ال ارسة ال ال ة في ت ني م مها ارت ال ف العل ا ل تلام ال ف الا ول الا ع اد وه ا ما أشارت إل ه ال ارسة الاس لاع ة ال ي قام بها ال اح ة ل ع فة م تلام ال ف الا ول الا ع

المزيد من المعلومات

المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمال

المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمال المدرسة المصر ة للغات قسم اللغة العرب ة و الترب ة اإلسالم ة للصف السادس االبتدائ مراجعة عامة أوال التعب ر : التعب ر الوظ ف :- اكتب الفته تحث ف ها زمالءك على العمل. التعب ر االبداع :- اكتب ف واحد من الموضوع

المزيد من المعلومات

د ر و س ف ق ه ي ة ا ل ث ان ي ا ل ثان وي

د ر و س ف ق ه ي ة ا ل ث ان ي ا ل ثان وي د ر و س ف ق ه ي ة ا ل ث ان ي ا ل ثان وي 4 الإ سال م دي ننا عقائد ال صف الأول ابتدائي جلنة املناهج 1436 هـ 2015 - م 8 مركز ال شيخ املفيد لرعاية م شاريع التعليم الديني مقدمة جلنة املناهج ب سم اهلل الرحمن

المزيد من المعلومات

أيام العقد والدخول لسنة 1441 ه الموافق: م إعداد: مكتب الشيخ ع ي ل آل محسن

أيام العقد والدخول لسنة 1441 ه الموافق: م إعداد: مكتب الشيخ ع ي ل آل محسن أيام العقد والدخول لسنة ه الموافق: 00-0 م إعداد: مكتب الشيخ ع ي ل آل محسن ا أيام العقد والدخول لسنة ه إعداد: مكتب الشيخ ع ي ل آل محسن هذه أيام العقد والدخول لسنة ه طبقا لحسابي الخاص الموافق للطيقة ال ي

المزيد من المعلومات

ISSN: البحث رقم )8( املدرس الدكتور حسن إبراهيم عبد جامعة الفلوجة كلية العلوم اإلسالمية

ISSN: البحث رقم )8( املدرس الدكتور حسن إبراهيم عبد جامعة الفلوجة كلية العلوم اإلسالمية ISSN: 2071-6028 البحث رقم )8( املدرس الدكتور حسن إبراهيم عبد جامعة الفلوجة كلية العلوم اإلسالمية hasan.aljumaili.iq@gmail.com يتناول ملخص باللغة العربية م.د. حسن إبراهيم عبد هذا الموضوع أهمية الرؤيا في

المزيد من المعلومات

وزارة الخؼلين والخؼلين الؼالي هذرست األ ذلس االبخذائيت الخاصت للب يي قسن الوسار األدبي أوراق إثرائية ملادة العلوم االجتناعية الصف األول االبتدائي مهتص

وزارة الخؼلين والخؼلين الؼالي هذرست األ ذلس االبخذائيت الخاصت للب يي قسن الوسار األدبي أوراق إثرائية ملادة العلوم االجتناعية الصف األول االبتدائي مهتص وزارة الخؼلين والخؼلين الؼالي هذرست ال ذلس االخذائيت الخاصت لل يي قسن الوسار الدي وراق إثرائية ملادة العلوم االتناعية الصف الول االتدائي مهتصف الفصل الثاني للعام الدراسي 1437-1438 ه 2017 / 2016 م رؤ تنا

المزيد من المعلومات

الصفة المشبَّهة باسم الفاعل

الصفة المشبَّهة باسم الفاعل الصفة المشب هة باسم الفاعل ه اسم صاغ من الفعل الالزم للداللة على معنى اسم الفاعل وتشابه اسم الفاعل ف المعنى وتفترق عنه ف أن ها تدل على ثابتة. صفة وأوزانها متعددة ثالثة منها مختصة بباب) وأربعة ف ع ل ( مختصة

المزيد من المعلومات

0

0 0 ل ه ش ي خ اإلس ل م اإلم ام : وم ج د د د ع و ة الت وح يد و لد املقدمة مؤل ف هذا الم تن ي يم م ح م د بن ع ب د الو ه اب بن س ل يم ان الت م يف الع ي ي ن ة سنة ) 1115 ه( وت و ف ي يف الدرعي ة سنة ) 1206 ه(

المزيد من المعلومات

أاعمال الر سل 507

أاعمال الر سل 507 أاعمال الر سل 507 أاعمال الر سل 508 أاعمال الر سل 509 أاعمال الر سل امل ق د م ة 1 اإن ق دج أ نج ش اأ ج ت ال ك الم الأ و ل ي ا ث او ف ي ل س ف ج م يع الأ م ور ال ت ي ابج ت د اأ ي س وع يعج م ل ه ا و ي ع ل

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - article-pere-salah

Microsoft Word - article-pere-salah م لة إل رون ة ت در م رت في ال ة ع دار ال رق العدد ال الث ع ر ان ن الا و ل ٢٠١٨ م أجل ر ع عر ي ناجح الا ب صلاح أب ج ده ال عي شابة مصرية تقف ا مام كوبري (جسر) قصر النيل الذي يقود ا لى ساحة التحرير بعد خمس

المزيد من المعلومات

ى ى ى ى ى ى ى ى ى يشوع ك ت اب ي ش وع وس : 2 "م وس ن ن ى ون م ى س اع د م ى اهلل ى قى ال اهلل ل ي ى ش ى وع ب د وس عى ب ى ا م ى ى ات م وى بى ع ى دم 1 ض ب

ى ى ى ى ى ى ى ى ى يشوع ك ت اب ي ش وع وس : 2 م وس ن ن ى ون م ى س اع د م ى اهلل ى قى ال اهلل ل ي ى ش ى وع ب د وس عى ب ى ا م ى ى ات م وى بى ع ى دم 1 ض ب ك ت اب ي ش وع وس : 2 "موس ن ن ون م س اع د م اهلل قل اهلل ل ي وع ب د وس ع ت م و دم 1 ض ب إ ل ال الشع ت و ه أ ن ه د ر ال د ي م ت. فل ن ق اع ب ن ع تى د وس ه أد امكم أط يته لم ك وى د ت ئ يل. 3 ك ما ن ل ط يه

المزيد من المعلومات

قيمة الوقت عند المسلم

قيمة الوقت عند المسلم إ ن الحم د الله, نحم ده ونست عينه ونس تغ فره ونتوب إليه, ونعو ذ باالله من شرور أنف سنا و من ل له, و من يض لل ف لا هاد س يي ات أعمال نا, من يه ده االله ف لا مض وح ده لا شري ك له, وأش هد أ ن مح م دا عبده

المزيد من المعلومات

رلى انجه ش رلى انهج ة يكا االيحذا انشعثة و اضى انطانة

رلى انجه ش رلى انهج ة يكا االيحذا انشعثة و اضى انطانة رلى انجه ش رلى انهج ة يكا االيحذا انشعثة و اضى انطانة 20140001 20140002 20140003 20140004 20140005 20140006 20140007 20140008 20140009 20140010 20140011 20140012 20140013 20140014 20140015 20140016 20140017

المزيد من المعلومات

إنَّ وأخواتهـا

إنَّ وأخواتهـا بسم هللا الر حمن الر حيم قال ابن مالك: إلن أن ليت لع ل كأن عكس ما ل كان م ن عم ل كإن زيدا عالم بأني ك فء ولكن ابن ه ذو ض غ ن أخوات ( إ ن ( هي : )إ ن أ ن ك أ ن لك ن ل ي ت ل ع ل (. معاني األحرف : إن و أن

المزيد من المعلومات

جاهعة البعث كلية الحقوق تعلين هفتوح الرقم الجامعي 178 للعام الدراسي / م قائوة درجات اهتحاى الفصل األول وع االهتحاى : ظري - الوقرر: اصول فقه ا

جاهعة البعث كلية الحقوق تعلين هفتوح الرقم الجامعي 178 للعام الدراسي / م قائوة درجات اهتحاى الفصل األول وع االهتحاى : ظري - الوقرر: اصول فقه ا 178 رئ ف اندذعا ز ذ 26 2 ك ا ح ذال عثذ انرز ى 279 خاكه د ث ز ا 5 زك د زلس ق ضع ذ 4 غ ذاء تر و ع را 33 8 ان 0 ر ز خثر 949 ي ا ان س ذ طرل 972 زطاو االز ذ ع طى 68 ي ػال ص ر د ة 1134 ان س ذ أ 11 خ ه االضعذ

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Aliyat Ikhtilaf_ 13 Juillet.doc

Microsoft Word - Aliyat  Ikhtilaf_ 13 Juillet.doc آ ت ا ف ا وا ت ا ا ة ة [ 2 ا ر ا ا ا مائدة مستديرة نظمتها مؤسسة دار الحديث الحسنية 2009 10-9 / 1430 يومي الأربعاء والخميس 21-20 دجنبر بمشاركة نخبة من الأساتذة 3 آ ت ا ف ا وا ت ا ا ة ة هيئة الإشراف على

المزيد من المعلومات

جمهورية الع ارق و ازرة التربية المديرية العامة للمناهج قواعد اللغة العربية للصف الثالث المتوسط تأليف د. عبداإلله إب ارهيم د. مجيد نوط عبد د. علي رحيم

جمهورية الع ارق و ازرة التربية المديرية العامة للمناهج قواعد اللغة العربية للصف الثالث المتوسط تأليف د. عبداإلله إب ارهيم د. مجيد نوط عبد د. علي رحيم جمهورية الع ارق و ازرة التربية المديرية العامة للمناهج قواعد اللغة العربية للصف الثالث المتوسط تأليف د. عبداإلله إب ارهيم د. مجيد نوط عبد د. علي رحيم الحلو د. عبدالعباس عبدالجاسم علي جعفر عبيد 1437 ه -

المزيد من المعلومات

بسم هللا الرحمن الرح م جامعة القرآن الكر م وتأص ل العلوم مجلة تأص ل العلوم 0

بسم هللا الرحمن الرح م جامعة القرآن الكر م وتأص ل العلوم مجلة تأص ل العلوم 0 بسم هللا الرحمن الرح م جامعة القرآن الكر م وتأص ل العلوم مجلة تأص ل العلوم 0 بسم هللا الرحمن الرح م قال تعالى : چ ڇ ڇ ڍ ڍ ڌ ڌ ڎ ڈ ڈ ژچ األنعام ٣٨ مجلة تأص ل العلوم المشرف العام أ- أ- د- خالد الشر ف مهدي

المزيد من المعلومات

عشر رسائل يف التفسري وعلوم القرآن لإلمام جالل الدين السيوطي

عشر رسائل يف التفسري وعلوم القرآن لإلمام جالل الدين السيوطي عشر رسائل يف التفسري وعلوم القرآن لإلمام جالل الدين السيوطي هذا الكتاب حمح ك م علميا التدقيق اللغوي شروق حممد سلمان إخراج الطبعة الثانية 1432 ه - 2011 م ISBN 978-9948-499-06-0 دائرة الشؤون اإلسالمية والعمل

المزيد من المعلومات

عبارات الحملة

عبارات الحملة عبارات الحملة مالحظة هامة: لقد قمنا بتقسيم العبارات ال 12 املختارة إىل مجموعات ليك تختار منها صفحة العبارة التي تناسبك لطباعتها اعتاد ا عىل الشخص الذي سيتصور حامال اللوحة يف حال كان ذو متالزمة داون لوحده

المزيد من المعلومات

INTERNATIONAL INDIAN SCHOOL RIYADH HALF YEARLY REVISED WORKSHEET SUBJECT: ARABIC STD.V Write the meaning in English أسنان في فرشاة صباح ينه

INTERNATIONAL INDIAN SCHOOL RIYADH HALF YEARLY REVISED WORKSHEET SUBJECT: ARABIC STD.V Write the meaning in English أسنان في فرشاة صباح ينه INTERNATIONAL INDIAN SCHOOL RIYADH HALF YEARLY REVISED WORKSHEET -2019-2020 SUBJECT: ARABIC STD.V Write the meaning in English أسنان في فرشاة صباح ينهض و معجون من نوم ينظف يصلي يغتسل ثم صبح الدرس يقرأ

المزيد من المعلومات

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال

الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم اال الرسالة األسبوعية/ الصف السادس 2018 / 9 - األحد 16 أولياء األمور الكرام : إليكم الرسالة األسبوعية وما سيتم إنجازه هذا األسبوع: األسبوع الماضي : تم االنتهاء من مراجعة أهم المهارات النحوية وسيتم إرسال األوراق

المزيد من المعلومات

اتف ا ق ي ة األم م الم ت ح د ة ؤ ول ي ة ب سم ة ا ل خاصم متع ه د ى م ح ط ا ت النق ل ا ل ط ر ف ي ة ف ى الت ج ا ر ة ال د ول ي ة ا آل م م ا ل م ت ح ١٩٩٤ د

اتف ا ق ي ة األم م الم ت ح د ة ؤ ول ي ة ب سم ة ا ل خاصم متع ه د ى م ح ط ا ت النق ل ا ل ط ر ف ي ة ف ى الت ج ا ر ة ال د ول ي ة ا آل م م ا ل م ت ح ١٩٩٤ د تف ق ي ة أ ت ح د ة ؤ و ي ة ب س ة خ تع ه د ى ح ط ت نق ط ر ة ف ى ت ج ر ة د و ي ة آ ت ح ١٩٩٤ د ة س ق و ط ق ش حتوي ت 4и1д11 تغ ئي ة ه ت حدة س ة خ ؤوي ة تعهدي حط ت نق ط رفية ١ في ت ج ر ب د ر ١ ٢ ٣ ٣ ٤ ع ه

المزيد من المعلومات

brochure

brochure Gaza Community Mental Health Programme يعد العنف ضد المرأة من أكثر أشكال العنف انتشارا ويمس حياة ملايين من النساء في كل أنحاء العالم بغض النظر عن أوضاعهن الاقتصادية والاجتماعية وعن مستواهن التعليمة ويتجاوز

المزيد من المعلومات

????? ??????? #???? #[?????...

????? ??????? #???? #[?????... 1 of 15 2/20/2009 6:39 PM منتديات الفلوجة اإلسالمية < ::: المنتديات العامة ::: < منتدى الحدث ) قضايا األمة اإلسالمية) الفجر لإلعالم #يقدم #[العدد األول من مجلة تركستان اإلسالمية] للحزب اإلسالمي التركستاني

المزيد من المعلومات

نت جة إختبار قدرات الوافد ن والشهادات المعادلة )عمارة( 2017 م أسم الطالب الرقم القوم الدولة الحاصل منها الطالب عل الشهادة نوع الشهادة ا

نت جة إختبار قدرات الوافد ن والشهادات المعادلة )عمارة( 2017 م أسم الطالب الرقم القوم الدولة الحاصل منها الطالب عل الشهادة نوع الشهادة ا أس الطالب الرق القو الدولة الحاصل نها 29906292100033 اده خالد حد جال الد ن صر 1 30107248800368 اروى احد ابراه الس سى صر 2 39903083100317 اسال ا هاب ابراه عبدالعز ز صر 3 ا ان حسن عبدالج د الص لحى 29910012102629

المزيد من المعلومات

إشعيا 1 أم ة متمردة ا ي ك ت اب إ ش ع ام ع ز ي ا و ي وت ام و آح از ي س ف أ د ق ا و ال وذ ه ن ي ا ب شأ آه وص ال ت ر ن آم ي ا ب ا إ شع ي ؤ ه ذ ه ر 1 ا. و

إشعيا 1 أم ة متمردة ا ي ك ت اب إ ش ع ام ع ز ي ا و ي وت ام و آح از ي س ف أ د ق ا و ال وذ ه ن ي ا ب شأ آه وص ال ت ر ن آم ي ا ب ا إ شع ي ؤ ه ذ ه ر 1 ا. و 1 أم ة متمردة ا ي كتاب إش ع ام عز ي ا ويوتام وآحاز ي س ف أ د ق ا وال وذ ه ن ي ا بشأ آه وص ال ت ر ن آم يا ب ا إشع ي ؤ هذ ه ر 1 ا. وذ ه وك ي ل ا م قي وحز م ه ت ب ناء ون شأ ت أ ي ب : "ر تك م ن اهلل ي ض ل

المزيد من المعلومات