أخبار األردنية نشرة إخبارية شهرية تصدر عن وحدة اإلعالم والعالقات العامة والثقافية الجامعة األردنية - العدد )493( آب 2014 شوال 1435 ه

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "أخبار األردنية نشرة إخبارية شهرية تصدر عن وحدة اإلعالم والعالقات العامة والثقافية الجامعة األردنية - العدد )493( آب 2014 شوال 1435 ه"

النسخ

1 أخبار األردنية نشرة إخبارية شهرية تصدر عن وحدة اإلعالم والعالقات العامة والثقافية الجامعة األردنية - العدد )493( آب 2014 شوال 1435 ه

2 رئيùسة التحرير مديرة وحدة ا إلعالم والعالقات العامة والثقافية رندة تامبي املحرر املùس ؤƒول زكريا الغول Sسكرتيرة التحرير فادية العتيبي أاع ضاء التحرير حممد مبي ضني هبة الكايد Sسناء الüصمادي التدقيق اللغوي د. هيا احلوراني التüصوير الفوتوغرايف اإياد الùسعيد محمد الطرزي تابعونا على مواقع التواصل االجتماعي التüصميم وا إلخراج الفني منال عمر نûشرة اإخبارية Tشهرية تüصدر عن وحدة ا إلعالم والعالقات العامة والثقافية اجلامعة ا ألردنية هاتف: فرعي: / فاكùس: E.mail: ujnews@ju.edu.jo Facebook@ujnews Youtube@ujnews video نùستقبل اعالناتكم واSستفùساراتكم على العنوان التايل: رئيùس Tشعبة التùسويق عثمان ujnews video uj-news تüصفحوا النûشرة ا إللكرتونية باللغة ا إلجنليزية على املوقع:

3 »نايفة واملومني«Vضمن قائمة العقول العلمية ا ألكرث ت أاثريا فادية العتيبي - كرمت اجلامعة ا ألردنية عاملني من علمائها و أاSساتذتها ا ألجالء لتحقيقهما مراتب عليا يف Sسلم التüصنيفات العاملية املرموقة لعام 2014 وحüصولهما على جوائز عاملية. وجاء تكرمي كل من العاملني علي نايفة الربوفيùسور يف الهندSسة امليكانيكية حلüصوله على جائزة بنجامني فرانكلني التقديرية يف الهندSسة للعام 2014 وعامل الرياVضيات التطبيقية الربوفيùسور Tشاهر املومني لعبوره طبقة العلماء الدوليني ا ألكرث ت أاثريا واSستûشهادا ب أابحاثهم العلمية الüصادرة عن تüصنيف Tشنغهاي. وكما جاء العاملان نايفة واملومني Vضمن قائمة العقول العلمية امل ؤوثرة التي قادت مùسرية البحث العلمي خالل العقد املاVضي ) ( التي أاUصدرتها م ؤوSسùسة تومùسون رويرتز. وقال رئيùس اجلامعة الدكتور اخليف الطراونة اإن الحتفال بتكرمي علمني أاثبتا جدارتهما ومتيزهما يف اإعالء قيمة العلم وTض أان ا إلبداع يحمل أاكرث من معنى وي ؤوكد أان اجلامعة ا ألردنية التي تواىل على اإدارتها ر ؤوSساء كل هاجùسهم الرفعة والتميز ماVضية نحو مدارج الرقي ومراتب الùسمو/ مûشريا اإىل أان التميز وا إلبداع Sسمات تتنامى مع اجلامعة. و أاVضاف الطراونة اإىل أان اجلامعة ترى يف اإجنازهما الذي تعتز به وتفتخر متيزا لها ملا يùسهم من حتقيق ر ؤويتها يف تبو ؤو موقع متقدم يف مüصاف اجلامعات العاملية ونûشر ثقافة ا إلبداع والتميز العلمي بني أاSساتذة وطلبة اجلامعة لفتا اإىل املùستوى املتقدم الذي وUصلت اإليه اجلامعة يف جمال تûشجيع البحث العلمي ودعمه وتطوير اآفاقه. وختم الطراونة كلمته مهنئا اياهما ملا حققاه من اإSسهامات علمية واجلامعة با إلجناز الذي حتقق باإميانهما املطلق بحرية العقل وقدرتهما على ا إلبداع والبتكار والتميز معربا عن أامله يف أان تتواىل مثل تلك ا إلجنازات من أاSساتذة اجلامعة وباحثيها. وخالل احلفل الذي ح ضره نواب الرئيùس ورئيùس و أاع ضاء جملùس ا ألمناء وعدد من العمداء و أاع ضاء الهيئة التدريùسية ور ؤوSساء جامعات أالقى كل من ا ألكادميي اجلليل نايفة كلمة حتدث فيها عن رحلة العلم التي قطعها بجد ومثابرة قاطفا ثمار النجاح وا إلجناز مûشريا اإىل جملة من الظروف التي مهدت له الطريق وجعلت من احلظ حليفه ما أاSسهم يف حتقيق ما هو عليه ا آلن. من جانبه أاكد املومني امكانية جتùسري الهوة بني علماء ا ألردن وعلماء الدول املتقدمة من خالل اSستغالل الوقت والعمل Vضمن فرق بحثية والSستغالل ا ألمثل للموارد املادية املحدودة. موجها الûشكر»ل أالردنية«على بادرة تكرميه. ودعا املومني ا ألSساتذه والباحثني ملùساندة اجلامعة يف Sسعيها للحüصول على مواقع متقدمة بني اجلامعات العاملية.

4 بحùسب تüصنيف ويبوميرتكùس العاملي Vضمن أاف ضل )%1( من اجلامعات العربية اإبراهيم ذياب حلت اجلامعة ا ألردنية باملرتبة العاTشرة عربيا من بني قرابة أالف جامعة عربية مûشاركة يف تüصنيف ويبوميرتكùس العاملي لتتقدم بذلك أاربع مراتب عن التüصنيف ا ألخري وتüصبح Vضمن أاف ضل )%1( من اجلامعات العربية. وحافظت اجلامعة على املرتبة ا ألوىل حمليا وحلت يف املرتبة )52( بني )1200( جامعة داخلة يف التüصنيف يف الûشرق ا ألوSسط لتكون من Vضمن أاف ضل )%4.3( فيما تقدمت )112( مرتبة اآSسيويا لتحل بالرتتيب )380( من بني قرابة )7400( جامعة لتكون من Vضمن أاف ضل )%5( بني جامعات اآSسيا. وعلى الüصعيد العاملي جتاوزت»ا ألردنية«)285( مرتبة عن تüصنيفها الùسابق لتدرج يف الرتتيب )1348( وتكون من Vضمن أاف ضل )%7( بني جامعات العامل املدرجة يف التüصنيف التي جتاوزت عûشرين أالف جامعة. رئيùس اجلامعة ا ألردنية الدكتور اخليف الطراونة اعترب أان هذا التقدم يف التüصنيف اجلديد نتيجة لالهتمام املتزايد الذي توليه اجلامعة لعرVض منجزها ا ألكادميي والعلمي والبحثي والطالبي والجتماعي على موقعها اللكرتوين الذي Tشهد م ؤوخرا نقالت نوعية من حيث املحتوى والûشكل واخلدمات التي يقدمها. وTشكر الطراونة جميع العاملني يف اجلامعة على اختالف وظائفهم و أادوارهم على ذلك اجلهد املثمر داعيا اإىل بذل املزيد من اجلهد يف Sسبيل رفعة اجلامعة وتطورها. من جانبه اعترب نائب رئيùس اجلامعة لûض ؤوون Vضمان اجلودة والبحث العلمي الدكتور حممد وليد البطûش حتقيق هذا التميز م ؤوTشرا على أان SسياSسات اجلامعة وخطتها الSسرتاتيجية الرامية اإىل الوUصول اإىل العاملية بد أات ت ؤوتي أاكلها و أان اجلامعة ماVضية يف خطى مدروSسة ويف الجتاه الüصحيح. و أاTشار البطûش اىل أان اجلامعة تراقب أاداءها من خالل عدد من التüصنيفات العاملية من بينها اإىل جانب تüصنيف الويبوميرتكùس م ؤوSسùسة )QS( العاملية وهو أاعلى تüصنيف جلودة التعليم العايل, حيث حüصلت يف الفرتة الùسابقة على تüصنيف ثالث جنوم يف أاعلى مùستوياته, ا ألمر الذي ي ؤوكد جدية اجلامعة يف حتقيق أاهدافها. يذكر أان تüصنيف الويبومرتكùس يعتمد يف حتديد ترتيب اجلامعات على مùستوى العامل على أاSساSس نûشاطات اجلامعة التي تظهر يف موقعها اللكرتوين بالSستناد اإىل أاربعة معايري يتمثل أاولها بعدد ا ألبحاث والدراSسات والتقارير املنûشورة الكرتونيا حتت نطاق موقع اجلامعة. وي أاتي حجم Uصفحات املوقع التابع للجامعة كثاين املعايري ويعترب عدد الروابط اخلارجية وSسهولة الوUصول للموقع من خالل حمركات البحث املعيار الثالث ورابعا امللفات الغنية التي حتùسب بعدد امللفات اللكرتونية ب أانواعها املختلفة التي تنتمي ملوقع اجلامعة.

5 الفارابي الكازاخية متنح الطراونة الدكتوراه الفخرية زكريا الغول - لقاء اإجنازاته العملية والعلمية واإطالقه حراكا أاكادمييا اإيجابيا توج بعدد من املبادرات اخلالقة يف خمتلف املواقع التي Tشغلها منحت جامعة الفارابي الكازاخية الدكتوراه الفخرية يف العلوم الرتبوية لرئيùس اجلامعة ا ألردنية الدكتور اخليف الطراونة. وSسلم رئيùس جامعة الفارابي الدكتور عامل موتانوف يف حفل مهيب أاقيم بهذه املناSسبة بح ضور عدد من كبار الûشخüصيات ا ألردنية والكازاخية. ويûشار اىل ان الدكتور الطراونة تùسلم العديد من ا ألوSسمة والûشهادات التقديرية من خمتلف اجلهات العربية والدولية كان اآخرها وSسام القدSس الطالبي من الدرجة ا ألوىل تقديرا للدور الكبري الذي ي ضطلع به يف دعم الق ضية الفلùسطينية وتبني دعم مبادرات و أانûشطة الطلبة املقدSسيني اإىل جانب اعتماد تدريùس مادة عن القدSس. كما منحت منظمة الùسالم والüصداقة الدولية التابعة ل أالمم املتحدة ومقرها العاUصمة الدمناركية كوبنهاجن الطراونة Tشهادة تقديرية ودرع املنظمة تقديرا لدوره يف اإTشاعة الùسلم العاملي من خالل املواقع التي تقلدها. وحüصل الطراونة على جائزة»ا إلSسهام املتميز يف التعليم«واملقدمة من امل ؤومتر العاملي للتعليم الذي عقد يف مدينة مومبي الهندية. فيما منحته جامعة الفارابي وSسام الفارابي كûشخüصية أاكادميية بارزة والذي يعد من أارفع ا ألوSسمة التي متنح لر ؤوSساء الدول واحلكومات وكبار العلماء. الدكتور الطراونة ومنذ توليه مهامه رئيùسا للجامعة ا ألردنية أاطلق اSسرتاتيجية للتحول نحو العاملية خالل العوام وتقوم على مراجعة كل عمليات اجلامعة يف املùستويات ا ألكادميية وا إلدارية والطالبية كافة بهدف مùساعدة اجلامعة على الرقي اإىل مüصاف اجلامعات العاملية مع ا إلبقاء على دورها الرائد القيادي يف التنمية الجتماعية والقتüصادية والùسياSسية والرتبوية يف ا ألردن والعامل العربي يف معاجلة الكثري من التحد يات واملûشكالت القتüصادية والجتماعية والرتبوية والùسياSسية التي تواجه املجتمع ا ألردين والعربي والعاملي اإىل جانب رفد تلك املجتمعات بالقادة املدربني.

6 اجلامعة تكرم طوقان لفوزه بجائزة خليفة الرتبوية حممد مبي ضني- كرمت اجلامعة ا ألردنية رئيùس جملùس أامنائها الدكتور خالد طوقان لفوزه بجائزة خليفة الرتبوية على Uصعيد الûشخüصية الرتبوية العتبارية التي متنحها دولة ا إلمارات العربية املتحدة الûشقيقة Sسنويا. ومتنح اجلائزة لûشخüصية تربوية علمية على مùستوى العامل العربي ممن لها اإSسهامات متميزة يف حقل التعليم أاو التعليم العايل أاو البحث العلمي أاو أاعمال ريادية يف جمال النهوVض بالتعليم على مùستوى القطر أاو العامل العربي. وقال رئيùس اجلامعة الدكتور اخليف الطراونة يف احلفل التكرميي الذي أاقيم بهذه املناSسبة :«اإن تكرمي الدكتور طوقان من قبل اجلائزة أاول ومن قبل اجلامعة ثانيا اإمنا هو اعرتاف مبكانته العلمية والعتبارية والوطنية وهو انحياز لهتماماته املقدرة يف امليدان الرتبوي واملعريف يف ا ألردن«. و أاVضاف أان التكرميات املتتالية ألSساتذة وطلبة يف اجلامعة اإمنا تتحدث عن Sسعي اجلامعة لتطوير نفùسها والنهوVض ب أابواب املعرفة والعلم م ؤوكدا اإUصرار اجلامعة على اإيجاد مكانة تليق بها بني جامعات العامل املتقدم. ولفت الطراونة اإىل أان تكرمي الدكتور طوقان من قبل جائزة خليفة هو مبثابة تكرمي لكل فرد يف اجلامعة وا ألردن بûشكل عام وهو احلاVضر دوما يف خمتلف ا ألزمنة الوطنية أاSستاذا ووزيرا ورئيùسا ألهم اجلامعات ورياديا وUصاحب ر ؤوية ثاقبة يف التعليم والطاقة النووية. بدوره أاTشار طوقان اإىل أان حüصوله على هذه اجلائزة الرفيعة ما كان اإل ملا وفرته اململكة ا ألردنية الهاTشمية من بيئة بحثية ومùساحة واSسعة من احلرية والتûشجيع على امل ضي قدما يف دعم املûشاريع وامل ؤوSسùسات وا ألفراد لتحقيق منجزاتهم و أافكارهم على تعدد حقولها. طوقان لفت اإىل أان ا ألردن يف ظل قلة موارده واإمكاناته راهن على وعي املواطن وقدرته على جتاوز Tشح املوارد فكان من أاهم أاولوياته التعليم النوعي الذي يùسعى من خالله اإىل اإبراز الطاقات وتوظيف الكفاءات التي من Tض أانها اإعالء مùستوى الوطن وتقدمه. وعرVض طوقان أامنوذج اجلامعة ا ألردنية التي لها ر ؤوية يف حتقيق جودة التعليم واSستثمار قدرات الفرد ا ألردين علميا و أاكادمييا م ؤوكدا أان ثقافة ا ألردنيني ووعيهم كانا Sسببا بارزا يف قدرة الدولة على جتاوز الفنت واملحن والوقوف Uصفا واحدا حلماية املنجز الوطني. و أاهدى طوقان يف ختام كلمته فوزه بهذه اجلائزة للوطن ولكل فرد أاردين منتم لرتاب هذا الوطن وللجامعة ا ألردنية التي حترUص على أان تكون Sسباقة يف تùسليط ال ضوء على املنجزات الوطنية بكافة جمالتها العلمية والقتüصادية والجتماعية. ويف نهاية احلفل Sسلم الطراونة طوقان هدية تذكارية بهذه املناSسبة وSسط ح ضور لفت ألع ضاء جملùس ا ألمناء ونواب رئيùس اجلامعة وعمداء الكليات وكبار املùض ؤوولني.

7 اجتماع لر ؤوSساء جلان مûشروع Sسيناريوهات ا ألردن 2030 حممد مبي ضني تدارSس ر ؤوSساء جلان مûشروع Sسيناريوهات ا ألردن 2030 يف اجتماع عقده مركز الدراSسات الSسرتاتيجية يف اجلامعة ا ألردنية Sسري عمل املûشروع وبلورة املنهجية ب أابعادها املختلفة اإىل جانب اإعداد خطة عمل املرحلة املقبلة. وعرVض ر ؤوSساء اللجان التي ت ضم القتüصاد والùسياSسة والتنمية الجتماعية وا إلنùسانية واملياه والطاقة اإVضافة اإىل اللجنة الفنية حزمة من املقرتحات التي من Tض أانها اإجناز مùسارات املûشروع الذي يùستهدف التخطيط املùستقبلي لتطور املجتمع ا ألردين ودراSسة التحديات التي تواجه املنطقة يف املرحلة احلالية وانعكاSساتها على املùستقبل ا ألردين. و أاكد رئيùس اجلامعة / رئيùس اللجنة التوجيهية للمûشروع الدكتور اخليف الطراونة اSستمرار اجلامعة بتقدمي كافة أاTشكال الدعم مبا يخدم الدولة ا ألردنية مثمنا جهود ر ؤوSساء و أاع ضاء اللجان املûشاركة يف تنفيذه. و أاTشار مدير مركز الدراSسات ا إلSسرتاتيجية مدير املûشروع الدكتور موSسى Tشتيوي اإىل أاهمية الSستفادة من جتارب دول متقدمة نفذت مûشاريع مماثلة متوقعا ان يتم النتهاء من املûشروع الذي ينفذ بدعم كامل من اجلامعة وكادرها ومبûشاركة نخبة من اخلربات ا ألردنية يف غ ضون عام. املûشاركون يف الجتماع أاكدوا أان املûشروع يعد من املûشاريع الريادية التي تنفذها اجلامعة والتي من Tض أانها مùساعدة احلكومات وامل ؤوSسùسات احلكومية وم ؤوSسùسات القطاع اخلاUص واملجتمع املدين يف دفع عجلة تقدمها وازدهارها.

8 تبحث يف مواطن ال ضعف والقو ة والتحد يات والعقبات التي تواجه النùساء دراSسة لتقييم واقع املر أاة يف تûشريعات ا ألحوال الûشخüصي ة يف ا ألردن زكريا الغول - عقد مركز دراSسات املر أاة يف اجلامعة ا ألردنية اجتماع اللجنة التوجيهية التح ضريي ا ألول لدراSسة بحثية أاكادميية متخüصüصة يجريها حول»واقع النùساء يف تûشريعات ا ألحوال الûشخüصية واملحاكم الدينية«. وت ضم اللجنة التوجيهية نخبة من أاUصحاب اخلربة والختüصاUص من ا ألكادمييني واملهتمني بûض ؤوون املر أاة وحقوق ا إلنùسان من مùض ؤوولني حكوميني وممثلي منظمات جمتمع مدين اإVضافة اإىل ق ضاءة واإعالميني وحمامني ناTشطني يف املجال الûشرعي والكنùسي. وتهدف الدراSسة اإىل حتقيق مزيد من العدالة واملùساواة يف قوانني ا ألحوال الûشخüصية وتوفري أاSسùس املحاكمة العادلة لكل من الرجل واملر أاة يف املحاكم الûشرعية والكنùسية. من خالل التعرف على أاطر و أاSسانيد احلماية التûشريعية للمر أاة يف تûشريعات ا ألحوال الûشخüصية للمùسلمني وغري املùسلمني ومدى املواءمة ما بني النüصوUص القانونية الوطنية اخلاUصة ومüصادر التûشريع اإVضافة اإىل مدى توافر Vضمانات املحاكمات العادلة يف تلك املحاكم. وقال رئيùس اجلامعة ا ألردنية الدكتور اخليف الطراونة رئيùس اللجنة التوجيهية للدراSسة :«اإن اجلامعة Sستدعم الدراSسة ا ألكادميية للوUصول اإىل ر ؤوية وتوUصيات SستوVضع أامام Uصاحب القرار يف الùسلطتني التûشريعية والتنفيذية بغية تبنيها وتنفيذها ألهميتها وحاجة جمتمعنا امللحة لتùسليط ال ضوء على اجلوانب املتعلقة با ألحوال الûشخüصية.«مûشدد ا على أان دور اجلامعة الريادي جمابهة املûشاكل قبل حدوثها عرب اإجراء الدراSسات وا ألبحاث واإيجاد احللول الناجعة«. و أاVضاف أان»ا ألردنية«باعتبارها أام اجلامعات يقع على عاتقها دور ريادي حلمل منارة العلم واملعرفة والفكر وقيادة حراك أاكادميي يرتك بüصمة واVضحة على مùسرية الوطن لفت ا اىل الدور املتنامي ملركز دراSسات املر أاة يف اإثراء البحث ا ألكادميي يف ق ضايا املر أاة والنوع الجتماعي واUصف ا الدراSسة باجلريئة كونها تالمùس النùساء يف أاروقة املحاكم. ولفت اإىل أان الدراSسة أاكادميية بحتة غايتها الوUصول اإىل احلقيقة والرتقاء مبùستوى ا ألداء متمني ا أان ت ؤوخذ توUصيات الدراSسة على حممل اجلد وت تبنى من أاUصحاب القرار وت تابع يف جملùس النواب ومن أاUصحاب الف ضيلة والنيافة و أان تنال عناية طلبة املاجùستري والدراSسات العليا والباحثني.

9 من جانبها بينت مديرة املركز الدكتورة عبري الدبابنة أان مùساهمات أاع ضاء اللجنة Sسيكون لها ا ألثر قي رSسم خارطة الطريق يف نهج الدراSسة وما بعد الدراSسة بتعاونهم يف حûشد الدعم نحو حتقيق احلياة الف ضلى للمواطن والتغيري املجتمعي ا إليجابي والعدالة ا إلنùسانية يف املنظومة التûشريعية لقانون ا ألحوال الûشخüصية واملحاكم الدينية الûشرعية والكنùسية يف ا ألردن. ولفتت اإىل تفاUصيل يف املحاكم الûشرعية والكنùسية م ؤوثرة يف جمرى العدالة للنùساء من منظور حقوقي ومنها أان النùساء مغيبات يف تلك املحاكم وقالت»ل يوجد قاVضيات يف املحاكم الدينية ول حتى اإداريات أاو موظفات مما اعتربته حتديا وعبئا نفùسيا واجتماعيا على النùساء يف أاروقتها«. بدورها زادت اخلبرية الدولية يف ق ضايا املر أاة وحقوق النùسان ع ضو الهيئة املùستقلة لالنتخاب أاSسمى خ ضر أان غياب النùساء يف املحاكم الكنùسية والûشرعية غري مالئم للنùساء وقالت»النùساء يûشعرن بنوع من الرهبة خاUصة يف Sسردهن لتفاUصيل حùساSسة وحمرجة أامام ق ضاة ذكور وتابعت خ ضر»ل يوجد ما مينع من وجود النùساء يف املحاكم الدينية والقوانني ل متنع ذلك». وتابعت خ ضر «نحن بحاجة اإىل ر ؤوية Vضمريية روحية إلTشكالت العائلة يف املحاكم مثمنة مكاتب الوفاق ا ألSسري واعتربتها مفيدة وهامة وبنود يف قانون ا ألحوال الûشخüصية اجلديد ومنها Uصندوق النفقة مت أاملة أان يكون رديفا لها يف املحاكم الكنùسية.ويف ذات الùسياق لفتت اإىل ارتفاع رSسوم التقاVضي يف املحاكم الكنùسية الذي اعتربته ت أاخريا يف العدالة خاUصة أامام النùساء الفقريات. وقدم القاVضي أاTشرف العمري ممثال عن قاVضي الق ضاة الدكتور احمد هليل Tشكره للجامعة ا ألردنية ومركز دراSسات املر أاة لهتمامهم مبكانة املر أاة يف تûشريعات ا ألحوال الûشخüصية يف اململكة وملخüصا لواقع املراة يف تûشريعات ا ألحوال الûشخüصية للمùسلمني يف ا ألردن ومüصرحا عن Sسعي دائرة قاVضي الق ضاة يف اإعادة هيكلة التقاVضي يف داخل املحاكم الûشرعية يف ا ألردن ومقدما لدور الدائرة يف توفري بيانات اإحüصائية Tشفافة ومتكاملة دورية. مûشريا اإىل أان كافة املالحظات يف اإجراءات التقاVضي يتم جمعها باSستمرار ملعاجلتها وحتقيق العدالة املنûشودة. فيما قدم املحامي نزار الديات ملخüصا حول واقع املراة يف تûشريعات الحوال الûشخüصية للمùسيحيني يف ا ألردن. والدراSسة التي تقوم عليها الباحثتان عبيدة عبدة ودميا كرادTشة ت أاتي Vضمن أاهداف وSسياSسة املركز الرامية اإىل املùساهمة يف ا إلنتاج املعريف يف جمال حقوق ا إلنùسان, با إلVضافة اإىل رSسم الùسياSسات العامة فيما يتعلق بحقوق املر أاة واإحداث التغيري املجتمعي القائم على املùساواة يف احلقوق والواجبات.«وSسيتبع الدراSسة املقرر اإعالن نتائجها خالل ا ألTشهر القادمة م ؤومتر تلتقي فيه جميع الفئات واخلربات املهتمة لعرVض خمرجات الدراSسة واخلروج بالتوUصيات املوجهة لüصانعي القرار إلحداث التغيري املنûشود. ويعد مركز دراSسات املر أاة وحدة أاSساSسية من وحدات اجلامعة ا ألردنية, مينح درجة املاجùستري يف دراSسات املر أاة بدعم واهتمام من Sسمو ا ألمرية بùسمة بنت طالل. ت أاSسùس عام 2006 بعد أان كان برناجما لدراSسات املر أاة مت اإنûشا ؤوه عام 1998 ثم أاUصبح بعد ذلك قùسما لدراSسات املر أاة ومن ثم مركزا متخüصüصا يف Tض ؤوون املر أاة وق ضاياها على املùستويني املحلي وا إلقليمي. منح»البدور وخƒري«لقب أاSستاذ Tسرف أاخبار ا ألردنية - قرر جملùس عمداء اجلامعة ا ألردنية يف جلùسته رقم )24/2014( تùسمية كل من ا ألSستاذ يف قùسم الفلùسفة يف كلية ا آلداب الدكتور Sسلمان ف ضيل البدور وا ألSستاذة يف قùسم ا ألطفال يف كلية الطب الدكتورة جنوى عفيف خوري«أاSستاذ Tشرف«. وجاء منح البدور وخوري هذا اللقب نظري جهودهما الطيبة يف خدمة اجلامعة وتقديرا لتميزهما يف دفع مùسرية اجلامعة العملية والتعليمية والبحثية مقدمان لطلبة العلم جل عüصارة فكرهما وجتاربهما يف احلياة واإميانا من اجلامعة بالقيمة املعرفية التي ميتلكانها وبقامتهما العلمية وا ألكادميية املتميزة.

10 10

11 م ؤƒمترات وندوات م ؤƒمترون يدعون لتحùسني بيئة ا ألعمال ا ألردنية حممد املبي ضني- دعا م ؤومترون احلكومات واجلهات املعنية يف القطاع اخلاUص اإىل وVضع تüصور مùستقبلي لتطوير بيئة ا ألعمال ا ألردنية. و أاTشاروا يف ختام أاعمال امل ؤومتر الدويل الثاين لبيئة ا ألعمال يف اجلامعة ا ألردنية اإىل أان هذه البيئة Sسوف حتùسن من تنافùسية القتüصاد الوطني كونها تûشكل رافعة أاSساSسية لتعزيز ا إلنتاج وUصول لتحقيق تنمية مùستدامة وت ؤومن احلياة الكرمية ل أالردنيني. و أاكدوا Vضرورة الرتكيز على ا إلبداع وتنفيذ حزمة من ا إلUصالحات التي ترفع من Sسوية ا ألداء القتüصادي واملايل وا إلداري لSسيما يف اجلوانب التي حتفز على الSستثمار خللق فرUصة عمل للûشباب ا ألردين. امل ؤومتر الذي حمل عنوان»مع ضلة ا ألعمال: املعايري البيئية وا ألخالقية ومتطلبات ا ألداء«Tشكل Vضمن أاهدافه فرUصة مهمة لتبادل املعلومات بني خرباء عرب و أاجانب و أاردنيني حول املûشكالت التي حتتاج اإىل حلول Sسريعة خüصوUصا توفري خدمات ومنتجات لزبائن ومùستهلكني مهتمني بتطور Uصنع املنتجات. ويف جلùسة الفتتاح حدد رئيùس اجلامعة الدكتور اخليف الطراونة يف كلمته متطلبات وم ؤوTشرات جناح بيئة ا ألعمال التي تهم Uصناع القرار و أاUصحاب ر ؤووSس ا ألموال واملواطنني ويف مقدمتها كيفية التوفيق بني متطلبات ا ألداء التي حتفز ا ألموال لالSستثمار وا إليفاء باملعايري ا ألخالقية التي تهم املùستهلك بالدرجة ا ألوىل واحلكومة واملنظمات غري احلكومية. وقال اإن ا ألردن أاSسùس منذ بدايات نûشوء الدولة جمموعة من القوانني والتûشريعات الناظمة لتوفري ا إلطار الûشمويل الذي يحكم عمل امل ؤوSسùسات والûشركات لفتا اإىل اعتناء احلكومات بالبنى التحتية التي تùسهم يف دعم القتüصاد ولفت انتباه املùستثمرين. 11

12 م ؤƒمترات وندوات الطراونة يف حديثه أاTشار اإىل املنجز الوطني الذي عمل على تûشجيع ا ألعمال الüصغرية ل أالفراد واجلمعيات Vضمن بيئة ناظمة ومتطورة تخلق الفرUص وحتفز ا إلبداع وتتجاوز ا إلمكانات والواقع. بدوره أاكد عميد الكلية / مقرر اللجنة التح ضريية للم ؤومتر الدكتور زعبي الزعبي أان امل ؤومتر Sسعى اىل معاجلة مûشكالت عüصرية بحاجة اإىل حلول Sسريعة منوها اإىل أان العامل اليوم يواجه مهمة توفري خدمات ومنتجات لزبائن ومùستهلكني مهتمني بنواح أاخالقية ترافق Uصنع املنتجات وتوفري اخلدمات. وقال الزعبي اإن هاتني العمليتني ت ؤوثران على البيئة ما ي ؤوثر على املüصنعني والûشركات بûشكل كبري ا ألمر الذي ينتج عنه Vضغوط متزايدة على امليزانيات لتفادي الوقوع يف زاوية الûشركات الùسلبية أاو ما يùسمى القوائم الùسوداء للûشركات. و أاVضاف أان امل ؤومتر يعد اإحدى ا ألدوات البحثية التي تنفذها الكلية Vضمن Sسلùسلة من التظاهرات العلمية املتخüصüصة يف Tض ؤوون التجارة والقتüصاد العاملي. وناقûش امل ؤومتر على مدار ثالثة أايام )40( ورقة عمل متخüصüصة ركزت على م ضامني أاخالقيات العمل والطاقة املتجددة والنمو القتüصادي واإدارة املوارد البûشرية واملعايري البيئية لتطوير املنتج وق ضايا حماSسبية والقوائم املالية املتعلقة بالقطاع املüصريف واملايل والتûشريعات والùسياSسات العامة والريادة ومتويل املûشاريع الüصغرية قدمها نخبة من اخلرباء واملتخüصüصني من خمتلف البلدان العربية وا ألجنبية ومبûشاركة واSسعة لرجال املال وا ألعمال. وعقب احلفل اخلتامي كرمت الكلية املûشاركني والداعمني وعددا من العاملني يف اجلامعة لعطائهم املتميز يف اإدارة وتنظيم امل ؤومتر الذين بدورهم أاعربوا عن Tشكرهم للحكومة ا ألردنية على التùسهيالت التي قدمت لهم خالل فرتة اإقامتهم يف اململكة وللجامعة ا ألردنية على اSست ضافتها لهذا امل ؤومتر ول إالمكانيات التي وفرتها إلجناح أاعماله يف مناخ علمي وبحثي متميز. فيما وUصف عدد من طلبة الدراSسات العليا يف الكلية امل ؤومتر ب أانه مثمر م ؤوكدين أاهمية الورTشة املتخüصüصة التي نظمها امل ؤومتر حول كيفية اإعداد بحوث علمية متخüصüصة تتعلق بقطاعات القتüصاد واملال وا ألعمال يف ا ألردن. وعلى هامûش امل ؤومتر اطلع امل ؤومترون على»جدارية ا ألعمال«التي نفذتها الكلية بالûشراكة مع كلية الفنون والتüصميم والتي جاءت لتوثق تاريخ الكلية واجلامعة والوطن. وجùسدت اجلدارية ر ؤوية الكلية اجلديدة واملجتمع ا ألردين 12

13 م ؤƒمترات وندوات جدارية ا ألعمال وا إلنùساين بûشكل أاوSسع وما حتمله من معان لذاكرة املكان والزمان وتوثق بناة النه ضة ورموز التطوير وديدن العمل للمùستقبل الواعد واملزدهر. وحتمل اجلدارية رSسائل تûشجع على العمل وا إلبداع والùسعي لطلب العلم دون اإغفال الناحية العüصرية التي تûشمل التكنولوجيا احلديثة ووSسائل التüصال الجتماعي ونقل املعلومة واكتùساب العرفة. اإىل جانب دللت وم ؤوTشرات واVضحة لتنوع املجتمع ا ألردين وتعدد أاطيافه واإىل ركائز الدولة ا ألردنية من حقوق اإنùسان وSسيادة الدSستور والقوانني واإبراز مüصادرها من الûشرائع الدينية. 13

14 م ؤƒمترات وندوات أابحاث علمية وورTش متخüصüصة وتفاعل طالبي ومعرVض هو ا ألكرب يف تاريخ الكلية م ؤƒمتر طب ا ألSسنان... علمي بامتياز فادية العتيبي- أاد ى امل ؤومتر العلمي لكلية طب ا ألSسنان يف اجلامعة ا ألردنية يف دورته الùسابعة و ألول مرة رSسالة Sسامية متثلت يف تûشجيع طلبة الكلية على املûشاركة يف الربنامج العلمي احلافل با ألبحاث العلمية والورTشات املتخüصüصة التي تخللت فعاليات امل ؤومتر. تفاعل الطلبة بدا واVضحا بعد أان قدم طلبة املرحلة الùسريرية عددا من أاوراقهم البحثية واحلالت الùسريرية على هيئة حماVضرات ومن خالل ملüصقات علمية عرVضت يف باحة املعرVض الذي أاقيم على هامûش امل ؤومتر مبûشاركة كربى الûشركات الطبية لعرVض اآخر املùستجدات يف علوم طب ا ألSسنان و أاحدث ا ألجهزة. امل ؤومتر الذي عقدته الكلية هذا العام بالتزامن مع العيد الثالثني لت أاSسيùسها وحمل عنوان «طب ا ألSسنان: نهج متعدد الختüصاUصات«هدف اإىل تبادل اخلربات بني العاملني يف املجال الطبي والطالع على التطورات املتالحقة يف جمال البحث العلمي اإىل جانب اإثراء مهنة طب ا ألSسنان بكل ما هو جديد من تقنيات ومùستجدات علمية يف جمال Uصحة الفم وا ألSسنان. ويف حفل الفتتاح قال رئيùس اجلامعة الدكتور الطراونة يف كلمة له:«اإن كلية طب ا ألSسنان تùسرع اخلطى بثبات لتüصل اإىل مùستويات رفيعة من التميز والتطور حتى غدت ذات رSسالة اإنùسانية ت أاخذ مكانتها بûشموخ واإبداع بني مثيالتها على املùستويني ا إلقليمي والعاملي«م ؤوكدا أان خريجيها موVضع ترحيب اجلامعات العاملية واSستقطاب Sسوق العمل ويحظون با ألف ضلية يف التوظيف. و أاVضاف الطراونة أان الكلية تلتقي مع Sسعي اجلامعة ا ألردنية نحو العاملية وتبوء مكانة مرموقة بني جامعات العامل ا ألكرث متيزا والتزاما مبعايري اجلودة وا إلبداع يف جمالت التعليم والبحث العلمي منوها اإىل الدور الذي توليه الكلية اإىل جانب الكليات الطبية ا ألخرى ومùستûشفى اجلامعة يف خدمة املجتمع املحلي من توفري خدمات طبية ورعاية Uصحية واإعداد كفاءات طبية متخüصüصة. وTشدد الطراونة على أان الSستمرار على ذات الوترية من املùستوى العلمي الرفيع وا ألداء املتميز يقت ضي توفري برامج أاكادميية متخüصüصة وتهيئة الفرUصة ألع ضاء هيئة التدريùس لالطالع على املمارSسات ا ألكادميية و أاSساليب التعلم املتميزة لفتا اإىل أان الهتمام بربامج البحث العلمي مع مراعاة التوازن بني البحوث 14

15 م ؤƒمترات وندوات ا ألSساSسية والتطبيقية Vضرورة من Vضرورات التطور والبتكار. عميد الكلية الدكتور زيد البقاعني بدوره أاكد أان كلية طب ا ألSسنان باتت اليوم عاملية بامتياز معلال ذلك بحüصولها على اعرتاف اجلمعية ا ألوروبية لكليات طب ا ألSسنان بربنامج دكتور يف طب ا ألSسنان ولفاعلية أاع ضاء هيئتها التدريùسية يف منظمات دولية تعنى بüصحة الفم ونûشر أابحاثهم يف جمالت عاملية حمكمة وتùسجيلهم لرباءات اخرتاع اإىل جانب اعتمادها مقرا إلجراء امتحانات ع ضوية كلية اجلراحني امللكية و ألن نùسبة الطلبة غري ا ألردنيني فيها بلغت حوايل 25%. وعلى الüصعيد املحلي أاTشار الدكتور البقاعني اإىل العالقة التي تربط ما بني الكلية وكل من وزارة الüصحة واخلدمات الطبية امللكية وجامعة العلوم والتكنولوجيا واملجلùس الطبي ا ألردين با إلVضافة اإىل نقابة أاطباء ا ألSسنان التي وUصفها ب»التفاعلية التكاملية«يف Tشتى املجالت ملا حتققه من خدمة للمهنة واملجتمع. من جانبه قال رئيùس اللجنة العلمية للم ؤومتر الدكتور اإياد العمري اإن اللجنة املنظمة عملت على أان يكون هذا امل ؤومتر م ؤومترا علميا حمكما وا ألول يف اجلامعة ا ألردنية مûشريا اإىل أانه Sسيتم نûشر ا ألبحاث املقدمة يف جملة علمية حمكمة بعد أان مت قبولها من قبل جلنة ت ضم نخبة من ا ألSساتذة املحليني والعامليني.»م ؤومترعلمي بامتياز«هو أابùسط ما ميكن أان يقال يف وUصف امل ؤومتر الذي Tشارك فيه نخبة متميزة من ا ألSساتذة والعلماء من الوليات املتحدة ا ألمريكية وبريطانيا واإيرلندا ومüصر وا إلمارات العربية املتحدة با إلVضافة اإىل ا ألردن وTشهدت فعالياته أاحداثا علمية انفرد ومتيز بها عن باقي الùسنوات الùسابقة. فخالل جلùساته التي امتدت ليومني ناقûش املûشاركون من خمتلف الدول ما يزيد على )25( ورقة عمل ركزت يف حماورها على معظم تخüصüصات طب ا ألSسنان من زراعة ا ألSسنان وتقومي ا ألSسنان واملعاجلة اللبية واآفات الفم وا ألSسنان اإىل جانب عرVض لعدد من احلالت الùسريرية جممعني على Vضرورة حتقيق الرتقاء باملùستوى العلمي لطب ا ألSسنان ومواكبة كل ما هو حديث وطارىء يف ذات املجال والSستعانة باخلربات العلمية يف خمتلف دول العامل. كما عقد على هامûش امل ؤومتر ثالث دورات متخüصüصة يف زراعة ا ألSسنان وتقومي ا ألSسنان والفكني واملعاجلة اللبية Sسلط أاSساتذة نخبويون ال ضوء فيها على أاحدث البتكارات واملùستجدات العلمية والطبية يف علم طب ا ألSسنان اإىل جانب تخüصيüص جلùسة علمية مت فيها بحث نهج تعدد التخüصüصات يف معاجلة ا آلفات الفموية. وTشهد امل ؤومتر الذي ح ضره عدد من املùض ؤوولني يف اجلامعة وممثلون عن القطاع الطبي يف وزارة الüصحة واخلدمات الطبية امللكية افتتاح قاعتني تدريùسيتني يف كلية طب ا ألSسنان بعد أان مت اإعادة ت أاهيلهما وتزويدهما ب أاحدث الوSسائل التعليمية بتربع Sسخي من الدكتور زهري عيùسى مراد واإقامة معرVض هو ا ألكرب من نوعه يف تاريخ الكلية Tشارك فيه كربى الûشركات الطبية لعرVض منتجاتهم و أابرز ما توUصلوا اإليه. 15

16 م ؤƒمترات وندوات مبûشاركة أاكرث من )70( باحثا من دول عربية و أاجنبية امل ؤƒمتر العاملي يف اللغة وا ألدب والرتجمة فادية العتيبي- Tشكل امل ؤومتر العاملي يف اللغة وا ألدب والرتجمة الذي نظمته كلية اللغات ا ألجنبية برعاية Sسمو ا ألمرية عالية بنت احلùسني مظلة التقى حتتها نخبة من العلماء والباحثني من خمتلف دول العامل العربي وا ألجنبي ملناقûشة ا ألفكار وتبادل اخلربات حول كيفية جعل اللغة وا ألدب من الوSسائل ا ألكرث فاعلية يف التواUصل ما بني الûشعوب يف ظل املتغريات الطارئة يف العامل بûشكل عام. امل ؤومتر الذي عقد بالتعاون مع جمعية أاSساتذة اللغة ا إلجنليزية والرتجمة يف اجلامعات العربية) APETAU ( و أاUصوات يف اآSسيا )VIA( وحمل عنوان «قوة التüصال يف عامل متغري«جاء مبثابة ترجمة حقيقية ملهمة كلية اللغات ا ألجنبية القائمة على مد اجلùسور وتعزيز العالقات مع Tشعوب الدول ا ألخرى من خالل Tشبكة من املüصالح املتبادلة وناقûشت جلùساته على مدار ثالثة أايام وTشارك فيها امل ؤومتر أاكرث من )70( باحثا من دول عربية و أاجنبية جملة من املحاور الرئيùسية املتعلقة يف ا ألدب ا إلجنليزي واللغويات والرتجمة واللغة ا إلجنليزية وتعاليمها وتناولت موVضوعات ذات Uصلة با ألدب املقارن و أاهميته يف العامل والتواUصل بني الثقافات وتعلم اللغة والتعددية الثقافية يف ا ألدب ا إلجنليزي املعاUصر والرتجمة يف النزاعات وغريها من املوVضوعات ذات الüصلة. وقال رئيùس اجلامعة ا ألردنية الدكتور اخليف الطراونة يف كلمة وجهها للمûشاركني خالل حفل الفتتاح:«اإن امل ؤومتر يعد فرUصة مهمة لالحتفال بقوة التواUصل مع بع ضكم البع ض يف عامل التغيري املùستمر من خالل تخüصüصات اللغة وا ألدب والرتجمة بهدف اكتûشاف أاف ضل الùسبل للتواUصل مع جمتمعاتكم وعبور كل احلواجز«. و أاVضاف الطراونة «لقد أاتيتم اإىل اجلامعة التي تفخر يف انفتاحها على العامل وتùسعى جاهدة جلعل أاع ضاء هيئتيها التدريùسية وا إلدارية والطلبة أاكرث قدرة على التفاعل مع ثقافات الûشعوب ا ألخرى«مûشريا اإىل خطتها الSسرتاتيجية الهادفة ألن تكون م ؤوSسùسة عاملية راSسخة يف قلب الûشرق ا ألوSسط. من جانبها قالت عميدة الكلية الدكتورة زهرة عوVض اإن التواUصل الناجح بني املجتمعات املختلفة يتطلب فهم ثقافة بع ضهم البع ض والتي تûشتمل على القيم واملعتقدات والعادات والتقاليد م ؤوكدة على أان ثقافة ا ألمم تظهر يف اآدابها والتي يجب اخلوVض فيها لكتùساب ر ؤوى جديدة. 16

17 أارTشيفية - من احتفالت اجلامعة ا ألردنية بذكرى معركة الكرامة 17

18 اإVضاءات قمة أاكادميية أاردنية تركية تبحث التعاون العلمي والبحثي فادية العتيبي- عقدت اجلامعة ا ألردنية بح ضور وزير التعليم العايل والبحث العلمي الدكتور أامني حممود اجتماعا لعدد من ر ؤوSساء اجلامعات ا ألردنية الرSسمية واخلاUصة ونظرائهم من اجلامعات الرتكية ملناقûشة Sسبل واآليات توطيد التعاون ا ألكادميي والبحثي بني اجلانبني. وجرى خالل اللقاء الذي تر أاSسه رئيùس اجلامعة ا ألردنية الدكتور اخليف الطراونة التباحث يف جملة من الق ضايا ا ألكادميية املتعلقة يف تعزيز التعاون يف جمال تدريùس اللغة العربية والعلوم ا إلSسالمية بالنùسبة للطلبة ا ألتراك وزيادة املنح الرتكية للطلبة ا ألردنيني يف حقول العلوم الطبية والطبيعية والتقنية ودعم جهود التبادل الطالبي وا ألكادميي واإبرام التفاقيات ومذكرات التفاهم وعقد امل ؤومترات والنûشاطات العلمية مبا يحقق الSستفادة لكال الطرفني. ويف مداخلة له أاكد الوزير حممود Sسعي اجلانبني ا ألردين والرتكي اإىل اخلروج بنتائج من Tض أانها حتقيق تعاون مثمر ليüصار اإىل ترجمتها على أارVض الواقع م ؤوكدا أان ما يتميز به ا ألردن من قيادة هاTشمية و أامن واSستقرار اإىل جانب رغبة احلكومة الرتكية على التûشبيك ومد اجلùسور كلها عوامل من Tض أانها اإرSساء هذا التعاون وتوثيق عراه. وقال حممود اإن هذا اللقاء جاء اSستمرارا لùسلùسلة من اللقاءات التي جرت يف مدينة أانقرة مع عدد من ر ؤوSساء اجلامعات الرتكية مت خاللها التباحث يف عدد من الق ضايا العلمية املتعلقة بالطلبة واإنûشاء مûشاريع علمية مûشرتكة مûشريا اإىل أان املباحثات متخ ضت عن أامور أابرزها زيادة يف أاعداد املنح الرتكية للطلبة ا ألردنيني الدارSسني يف اجلامعات الرتكية. الطراونة بدوره رحب باإقامة عالقات مûشرتكة مع اجلانب الرتكي انطالقا من Sسعي اجلامعة لالنفتاح على اجلامعات العاملية وا إلقليمية من خالل الت أاكيد على زيادة التبادل الثقايف والعلمي إلجناح الدور الريادي الذي ت ضطلع به اجلامعة مûشيدا بالعالقات الوطيدة التي تربط احلكومتني ا ألردنية والرتكية. وقدم الطراونة للوفد ال ضيف اإيجازا حول مùسرية اجلامعة وتطورها يف اخلطط الدراSسية والربامج ا ألكادميية التي تطرحها 18

19 اإVضاءات مûشريا اإىل خطتها للتحول نحول العاملية التي ارتكزت Vضمن منهجيتها على مراجعة كافة عمليات اجلامعة يف املùستويات ا ألكادميية وا إلدارية والطالبية وUصول اإىل حتقيق اجلودة الûشاملة يف مدخالت اجلامعة وعملياتها وخمرجاتها. من جانبه أاكد Sسفري اجلمهورية الرتكية يف عمان Sسدات اونال متانة العالقات ا ألخوية ا ألردنية التي تربط الûشعبني لفتا اإىل تطابق وجهات النظر بني البلدين فيما يخüص الق ضايا ا إلقليمية حيث ميثل البلدان العتدال واحلوار والتعايûش الùسلمي يف املنطقة وتوافقها يف اإقامة عالقات تعاون علمية وبحثية مع اجلامعات ا ألردنية تùسهم يف الSستفادة من خربات اجلانبني والدفع مبùسرية تقدمهما وارتقائهما. رئيùس جامعة م ؤوتة الدكتور رVضا اخلوالدة Tشكر يف تüصريح له اجلامعة ا ألردنية على اSست ضافتها ملثل هذا اللقاء الذي يûشكل فرUصة حقيقية لتبادل التعاون مع اجلامعات الرتكية التي حققت ازدهارا وعراقة يف الùسنوات ا ألخرية م ؤوكدا حاجة الطرفني لالSستفادة من اخلربات العلمية التي حتت ضنهما ولفتا اإىل Vضرورة توطيد التعاون فيما يتعلق بالزيارات العلمية وما تتناوله املراكز البحثية التي ت ضمها كل جهة لتغطية النقüص مبا يكمالن بع ضهما البع ض. ويف Sسياق متüصل أاTشار رئيùس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور Tشتيوي العبداهلل اإىل الفائدة التي Sستعود بالنفع على جامعته عقب هذا اللقاء الذي Sسيتمخ ض عنه توقيع عدد من التفاقيات مع اجلامعات الرتكية من Tض أانها تعزيز التبادل الطالبي وا ألكادميي واإقامة امل ؤومترات والندوات املûشرتكة. الوفد ال ضيف أاكد ر ؤويته املûشرتكة يف تعزيز التعاون ومتتني العالقات العلمية والثقافية وتوثيق عراها وترSسيخها ا ألمر الذي يüصب يف مüصلحة البلدين مûشريا اإىل أان اجلامعات ا ألردنية حققت قفزات علمية و أاكادميية مكنتها من ترSسيخ مكانتها بني مثيالتها يف منطقة الûشرق ا ألوSسط. وخالل الزيارة جال الوفد على عدد من املراكز البحثية التي ت ضمها اجلامعة أابرزها مركز الوثائق واخلطوطات ومركز حمدي منكو ومركز اخلاليا اجلذعية حيث اطلع على جتربة اجلامعة ا ألردنية يف جمال ا ألبحاث املتخüصüصة ومنهجيتها والنتائج التي خلüصت اإليها. 19

20 اإVضاءات افتتاح مبنى مركز العالج باخلاليا اجلذعية رSسميا بداية العام املقبل أاخبار الردنية - مûشاريع بحثية تطبيقية لتüصنيع قرنية بûشرية وترميم مفاUصل الركبة وعالج تقرحات اجللد أابرز املûشاريع التي ينفذها مركز العالج باخلاليا اجلذعية يف اجلامعة ا ألردنية. املدير العام للمركز الدكتور عبداهلل العبادي قال: اإن النتائج ا ألولية لهذه املûشاريع تبûشر بنجاحات كبرية مûشريا اإىل أان القائمني على هذه ا ألبحاث يجهدون لSستكمال هذه ا ألبحاث خالل الûشهور املقبلة للحüصول على النتائج النهائية. و أاVضاف أان املركز لديه الكثري من املûشاريع البحثية اجلاهزة للتنفيذ املتعلقة بعالج Vضعف ع ضلة القلب والفûشل الكلوي والكبد و أامراVض الع ضالت املوروثة ولكن ننتظر أان يتوفر الدعم املايل لتنفيذ تلك املûشاريع. و أاTشار اإىل أان املركز يهدف اإىل تطوير مûشتقات ومنتجات Sسريرية للعالج اSستعüصت على الطب لعدة عقود ول يوجد لها عالج Tشاف اإVضافة اإىل جذب ا ألبحاث التطبيقية ل أالردن وتدريب الكفاءات الوطنية والعربية لالSستفادة القüصوى من التقنيات احلديثة وبالتايل اجلمع بني التطبيق والبحث والتعليم. وبني الدكتور العبادي أان املركز ي ضم عددا كبريا من الكفاءات واخلربات املتميزة يف جمال زراعة اخلاليا وفüصلها ودراSستها جمهريا ووراثيا من اجلامعة ا ألردنية ومن اجلامعات ا ألردنية ا ألخرى. كما يحتوي املركز على قùسم لتüصنيع املنتجات الùسريرية ذات التطبيق البûشري وهو مزود بتقنية حديثة لتعقيم الهواء والتحكم فيه مما يجعله مطابقا ألحدث معايري التüصنيع اجليد. وي ضم املركز وحدة Sسريرية قادرة على اإجراء العمليات اخلفيفة واملتوSسطة بواSسطة املجهر اجلراحي. وكûشف العبادي عن النتهاء من بناء املركز يف حرم اجلامعة ا ألردنية ليفتتح رSسميا بداية العام املقبل متوقعا أان يùستقطب مرVضى من كافة انحاء املنطقة عند افتتاحه ألن هذه اخلدمات غري متوفرة يف بلدان املنطقة. وفيما يتعلق بالدعم الذي يتلقاه املركز أاوVضح الدكتور العبادي أان املركز يتلقى الدعم من عمادة البحث العلمي يف اجلامعة ا ألردنية وUصندوق دعم البحث العلمي ومن الüصندوق الùسعودي للتنمية اإVضافة اإىل بع ض أاهل اخلري يف ا ألردن. وبخüصوUص اSستقبال املرVضى يف املركز حاليا بني أان املركز يùستقبل املرVضى من خالل مùستûشفى اجلامعة ا ألردنية ومن القطاع اخلاUص أاو عن طريق املرVضى انفùسهم حيث يتم اخ ضاعهم لûشروط الدراSسة واذا مت تطابق حالتهم مع هذه الûشروط يتم اإدخالهم للدراSسة دون أان يتحملوا أاي أاعباء مالية. 20

21 اإVضاءات ر ؤوSساء جامعات يعاينون أازمة التعليم العايل زكريا الغول - حذر ر ؤوSساء جامعات من تراكم مديونية اجلامعات ا ألمر الذي ي ؤودي اإىل تراجع مùستوى املخرجات ا ألكادميية وهجرة الكفاءات العلمية. وقالوا خالل اجتماع عقده رئيùس اجلامعة ا ألردنية الدكتور اخليف الطراونة اإن املديونية ما تزال تلقي ب آاثارها الùسلبية على مùستوى التعليم العايل يف اململكة وعلى البنى التحتية الالزمة للقيام بالعملية التعليمية وعلى امكانيات التطوير والتقدم يف ظل التحولت العاملية يف هذا الûشان. ودعا املجتمعون اىل تطوير الجتماع ليüصار اإىل تûشكيل جلنة من اع ضائه ومن ذوي الختüصاUص لتكون مبثابة جلنة اSستûشارية وتعميم التجربة على اجلامعات ا ألخرى ملùساعدتها يف النهوVض مبهامها وتطوير العملية ا ألكادميية يف ا ألردن. وتناولوا آاليات الق ضاء على عجز موازنة اجلامعات مطالبني ب ضرورة اSستقالل القيد املايل للجامعات يف املوازنة اإVضافة اإىل اتباع ا إلدارات اجلامعية لùسياSسات تقليل ا إلنفاق فيها وتخفي ض عدد الطلبة املقبولني يف اجلامعات حيث ميكن حتقيق ذلك بتوجيه الطلبة اإىل التعليم التقني ا ألقل كلفة وتقليل عدد الطلبة الذين يüصلون اإىل امتحان Tشهادة الدراSسة الثانوية العامة»التوجيهي«عن طريق اإنûشاء امتحان يف الüصف العاTشر يوجه بع ض الطلبة اإىل التعليم املهني واآخرين اإىل ا ألكادميي. وقال الطراونة اإن اجلامعة ا ألردنية وVضعت خطة اSسرتاتيجية للتحول نحول العاملية قامت على مراجعة كافة عمليات اجلامعة يف املùستويات ا ألكادميية وا إلدارية والطالبية وUصول اإىل حتقيق اجلودة الûشاملة يف مدخالت اجلامعة وعملياتها وخمرجاتها ت ضم Sستة حماور أاSساSسية هي: العملية التعليمية والتعلمية والبحث العلمي وخدمة املجتمع والبيئة اجلامعية والبناء ا إلداري والتنظيمي وVضمان اجلودة والتعلم املùستمر. و أاTشار الطراونة اإىل أان ا ألردنية قطعت Tشوطا كبريا يف تنفيذ اخلطة الجرائية للخطة الSسرتاتيجية من خالل زيادة ا إلنفاق على البحث العلمي واSستقطاب الطلبة املتفوقني واملتميزين علميا والتواUصل مع الطلبة اخلريجني واآخرها رابطة اخلريجني املوجودة يف دولة ا إلمارات العربية و أارTشفة ملفات املوارد البûشرية وربط عمليات اجلامعة ا إلدارية وحوSسبتها. وTشدد الطراونة على أان عجز املوازنة الذي بلغ قرابة ال) 50 ( مليون دينار يقف عائقا كبريا أامام م ضي اجلامعة يف خططها التطويرية والتعليمية ويف بناها التحتية ومرافقها وحتùسني رواتب 21

22 اإVضاءات طواقمها ا ألكادميية وا إلدارية وم ضاعفة ميزانيات البحث العلمي وتوفري البيئة املالئمة لتûشجيعه. ودعا الطراونة اإىل Vضرورة وVضع اSسرتاتيجية وطنية للتعليم العايل يحدد يف Vضوئها احلاجات وا ألهداف ثم توVضع اخلطط بناء على ذلك ومتنح اجلامعات الSستقاللية لتطبيق وتنفيذ تلك اخلطط مبا يتوافق مع خüصوUصية كل منها. من جانبة قال الدكتور البخيت اإن على اجلامعات أان تبذل قüصارى جهدها يف البحث عن مüصادر التمويل من خالل الSستثمار وVضبط النفقات. وحث البخيت على Vضرورة تûشكيل جلان توجيهية إلعداد»الكتاب املرجع«يف اجلامعات واإعادة النظر باملتطلبات الجبارية للجامعات وتعزيز معارف الطلبة باللغة العربية ومتكينهم منها اإىل جانب اللغات ا ألخرى. و أاكد البخيت على Vضرورة اإدخال مùساق»مناهج البحث العلمي«كمتطلب اإجباري و أان توىل مûشاريع التخرج ملرحلة البكالويوSس اهتماما أاكرب. بدوره قال الدكتور وليد املعاين اإن الدعم احلكومي الùسنوي للجامعات يüصل لنحو 70 مليون دينار منها 25 مليونا لدعم Uصندوق الطالب الفقري والباقي يذهب اإىل جامعات ا ألطراف. و أاVضاف املعاين أان مديونية اجلامعات Sست ؤودي اإىل اSستنزاف العقول وعدم قدرتها على الSستقطاب أاو احلفاظ على أاع ضاء الهيئة التدريùسية. أاما عن واقع احلال يف اجلامعات قال الدكتور Sسلمان البدور ان املديونية أاثرت Sسلبا على اإمكانية توفري البنى التحتية الالزمة للقيام بالعملية التعليمية التي تبدو أاكرث وVضوحا يف تهالك املختربات واملنûض آات العلمية املùساندة وعدم قدرة اجلامعات على اSستبدالها بل أان بع ض اجلامعات اجلديدة تفتقر لهذه املنûض آات لعدم قدرتها على توفريها با إلVضافة اإىل عدم قدرتها على تنمية براجمها ملواكبة متطلبات العüصر والتكنولوجيا م ؤوكدا أان املديونية ت ؤوثر أاي ضا وبûشكل Sسلبي على املùسرية التعليمية واSستقطاب الكفاءات والبتعاث وتùسرب الكفاءات. فيما أارجع الدكتور علي حمافظة أاSسباب تراجع التعليم العايل اإىل انتكاSسة يف التعليم العام )ا ألSساSسي والثانوي( مûشريا اإىل أان التعليم العايل يدق ناقوSس اخلطر ومير مبنعطف تاريخي لبد من الوقوف عنده. الدكتور خالد الكركي ثمن التطور احلاUصل يف اجلامعة ا ألردنية وقيادتها حراكا أاكادمييا يدعو اإىل التغيري اليجابي واUصفا اياه ب أانه مدعاة للتفا ؤول والفخر باملنجز ا ألردين. ومبوازاة ذلك أاكد الكركي أاهمية منح اجلامعات املزيد من الSستقاللية مع اإمكانية التوSسع يف الSستثمارات داخل احلرم اجلامعي. وحول حتùسني واقع اجلامعات ا ألردنية يرى الدكتور أانور البطيخي Vضرورة تùسليط ال ضوء على جوانب القوة وال ضعف يف خمتلف حماور العملية التعليمية والبحثية وا إلدارية ومدى تواUصل اجلامعة وتفاعلها مع جمتمعاتها الداخلية واخلارجية, ا ألمر الذي يùساعد يف رSسم اخلطط الSسرتاتيجية القüصرية واملتوSسطة املدى واإTشراك ا ألقùسام ا ألكادميية واجلهات ا إلدارية يف وVضعها لتعزيز مكامن القوة وتüصحيح مواطن ال ضعف. و أاكد البطيخي متوافقا مع ما Sسلف أاهمية رفع معدلت القبول وVضرورة الرتكيز على طلبة الدرSسات العليا وزيادة خمüصüصات البحث العلمي للحفاظ على املùستوى الذي وUصلت اإليه اجلامعات ومتكينها من خوVض غمار العاملية. 22

23 اإVضاءات بحث التعاون العلمي والبحثي بني اجلامعات ا ألردنية واحتاد اجلامعات املتوSسطية )UNIMED( زكريا الغول - نظمت اجلامعة ا ألردنية اجتماعا لعدد من ممثلي اجلامعات ا ألردنية احلكومية واخلاUصة مع احتاد اجلامعات املتوSسطية )UNIMED( ملناقûشة Sسبل واآليات توطيد التعاون ا ألكادميي والبحثي بني اجلانبني. وتناول الجتماع الذي تر أاSسه نائب رئيùس اجلامعة لûض ؤوون الكليات العلمية الدكتور عزمي حمافظة تعريف املûشاركني بفرUص التبادل ا ألكادميي والطالبي واإنûشاء املûشاريع والربامج العلمية املûشرتكة وفرUص التمويل املتوفرة من الحتاد الوروبي ل أالعوام من خالل برناجمي Mundus( )Erasmus و) 2020.)Horizon وقال حمافظة اإن اجلامعة ا ألردنية تùسعى اإىل النفتاح على اجلامعات العاملية وا إلقليمية من خالل الت أاكيد على زيادة التبادل الثقايف والعلمي إلجناح الدور الريادي الذي ت ضطلع به اجلامعة. و أاTشار حمافظة اإىل خطة اجلامعة الSسرتاتيجية للتحول نحو العاملية الرامية اإىل تعزيز جودة ونوعية البحث العلمي وخمرجات عملياتها التعليمية لتكون جامعة رائدة بني اجلامعات املüصنفة عامليا من خالل توفري اخلربة التعليمية والتعلمية املتميزة لطلبتها وتبني برامج بحثية إلنتاج املعرفة النظرية والتطبيقية ونûشرها واملùساهمة بûشكل فعال يف بناء ثقافة التعل م املùستمر. من جانبه عرVض املدير التنفيذي لحتاد اجلامعات املتوSسطية )UNIMED( الدكتور مارSسيلو Sسكاليùسي نبذة عن الحتاد و أاهدافه و أادواره يف تûشبيك اجلامعات املتوSسطية ونظرياتها يف خمتلف دول العامل. ودعا Sسكاليùسي اإىل Vضرورة وVضع اSسرتاتيجية Tشاملة تتبناها اجلامعات ا ألردنية لت أاطري وترSسيخ عالقات التعاون الكادميي والبحثي والتبادل الطالبي Vضمن اإطار منهجي يحدد أاولوياتها واحتياجاتها. ويف ذات الùسياق أاعرب ممثلو اجلامعات املûشاركة عن تقديرهم لSست ضافة اجلامعة ا ألردنية هذا اللقاء الذي يûشكل فرUصة حقيقية لتعزيز التعاون مع اجلامعات العاملية م ؤوكدين Vضرورة العمل على الSستفادة من اخلربات العلمية والفرUص املتاحة مبا يحقق تقدم ا ألردن وازدهاره. 23

24 اإVضاءات اSستقبال الدفعة ا ألوىل من طلبة دبلوم التüصدير والSسترياد ماجùستري ذكاء الûشبكة مطلع العام اجلديد حممد مبي ضني تùستعد اجلامعة ا ألردنية لSستقبال الدفعة ا ألوىل من طلبة برنامج الدبلوم املهني يف اإدارة التüصدير والSسترياد مطلع الفüصل الدراSسي ا ألول للعام اجلامعي 2014/2015. والربنامج الذي وط ن يف كلية ا ألعمال يف اجلامعة بدعم من منظمة التجارة العاملية )WTO( يعد ا ألول من نوعه يف املنطقة ويهدف اإىل اإعداد كفاءات بûشرية لديها قدرات علمية وعملية يف نûشاطات التüصدير والSسترياد املختلفة. وقال مدير كرSسي منظمة التجارة العاملية يف اجلامعة الدكتور طالب عوVض اإن اجلامعة SستباTشر يف اSستقبال طلبات الطلبة الراغبني باللتحاق بالربنامج خالل فرتة تùسجيل طلبة الدراSسات العليا للفüصل الدراSسي ا ألول من العام اجلامعي املقبل. و أاVضاف عوVض يف تüصريحات ل«أاخبار ا ألردنية«أان الربنامج الذي يركز على اجلوانب وا إلجراءات العلمية لعمليات الSسترياد والتüصدير يوجب على الطالب اإكمال )24( Sساعة معتمدة خالل عام دراSسي. ويùسعى الربنامج - وفقا لعوVض - اإىل اإكùساب الطلبة مهارات لزمة ألداء وظائف التüصدير بفعالية يف البيئة الدولية من خالل التعرف على خماطر التبادل التجاري والقوانني وطرق الûشحن والدفع والتمويل والت أامني وا إلطار القانوين لعمليات الSسترياد والتüصدير. ويتناول الدبلوم يف خمتلف مùساقاته اإدارة الSسترياد والتüصدير وطرق الدفع والتمويل التüصديري وSسياSسات التùسعري والتجارة اللكرتونية و أاSساSسيات قانون التجارة الدولية واإدارة ا إلمدادات والتفاوVض التجاري واتüصالت ا ألعمال واإدارة املعارVض الدولية واإدارة املبيعات والرتويج الدويل. هبة الكايد - طرحت كلية امللك عبداهلل الثاين لتكنولوجيا املعلومات يف اجلامعة ا ألردنية ألول مرة على مùستوى الûشرق ا ألوSسط ماجùستري»ذكاء الûشبكة«مبùساريه الûشامل والرSسالة بدءا من الفüصل الدراSسي ا ألول للعام اجلامعي 2014/2015. ويغطي الربنامج وفقا لرئيùس قùسم تكنولوجيا معلومات ا ألعمال الدكتور علي الروVضان العديد من جمالت علم احلاSسوب وتطبيقات Tشبكة النرتنت الذكية با إلVضافة اإىل التعمق يف جمال حتليل الûشبكات الجتماعية. وتûشمل املوVضوعات التي يغطيها الربنامج كل من Tشبكات النرتنت وSسريتها واحلوSسبة الùسحابية وحتليل البيانات الكبرية والتمثيل املرئي للبيانات والدلئل الرقمية والتنقيب عن البيانات وتطبيقات ا ألنظمة املتنقلة ومواVضيع أاخرى حديثة يف طور الدراSسة والبحث العلمي. و أاTشار اإىل أان الربنامج الذي ي درS سه جمموعة من أاSساتذة قùسم تكنولوجيا معلومات ا ألعمال يف الكلية بواقع بواقع Sساعة 33 معتمدة يقبل التخüصüصات املرتبطة بتكنولوجيا املعلومات مثل علم احلاSسوب و أانظمة املعلومات احلاSسوبية و أانظمة معلومات ا ألعمال وتكنولوجيا معلومات ا ألعمال وهندSسة احلاSسوب وهندSسة الربجميات وTشبكات احلاSسوب وعلم الرSسم احلاSسوبي. 24

25 اإVضاءات نûشرة اإخبارية باللغة ا إلجنليزية اإبراهيم ذياب - أاUصدرت اجلامعة ا ألردنية م ؤوخرا عددا من نûشراتها ا إلخبارية باللغة ا إلجنليزية )الكرتونية ومطبوعة( ت ضم باقة منتقاة من أاخبار اجلامعة التي تعكùس التطور ا ألكادميي فيها. واTشتملت النûشرات على قùسم رئيùسي ل أالخبار املعززة بالüصور والروابط املفيدة و أاقùسام فرعية تنوعت بني» Tشخüصية العدد«من أاSساتذة اجلامعة املرموقني علميا و»خريج من اجلامعة«ممن متيزوا يف حياتهم العلمية والعملية با إلVضافة اإىل زاوية» Tشهادات«Uصاغتها أاقالم عدد من اخلربات وزوار اجلامعة. واحتوت زاوية»ا ألردنية يف الüصحافة«على عدد من ا ألخبار املنûشورة يف الüصحافة العاملية التي تناولت اجلامعة ونûشاطها العلمي وا ألكادميي كما احتوت النûشرة على زاوية ألهم الفعاليات القادمة. رئيùس التحرير الدكتور حممد وليد البطûش نائب رئيùس اجلامعة ل ضمان اجلودة والبحث العلمي أاكد أاهمية عرVض اجلامعة ملنجزاتها وخطواتها الواثقة التي حققتها يف تنفيذ اSسرتاتيجياتها للوUصول اإىل العاملية. وقال اإن فريق العمل يقوم على اإرSسال النûشرات اإىل قائمة بريدية ت ضم ما يزيد عن مئة أالف عنوان من املهتمني واملتابعني لقطاع التعليم العايل والبحث العلمي يف العامل م ضيفا أان العمل جار على رفع العدد ليüصل اإىل ربع مليون عنوان بريدي خالل ا ألعداد القادمة. النûشرة التي جاءت فكرتها تعريفا باجلامعة واإبرازا لدورها ومكانتها العلمية وا ألكادميية من عدة زوايا Vضمت يف ع ضوية حتريرها كل من مدير العالقات الدولية ومدير ا إلعالم والعالقات العامة ومدير مركز العتماد وVضمان اجلودة ومديرة مركز احلاSسوب وعددا من ا ألع ضاء ا آلخرين. يطرح ألول مرة يف ا ألردن مادة تبحث ) Tشبكات التواUصل الجتماعي( هبة الكايد - تطرح كلية امللك عبداهلل الثاين لتكنولوجيا املعلومات يف اجلامعة ا ألردنية ألول مرة يف ا ألردن مùساق» Tشبكات التواUصل الجتماعي«كمتطلب اختياري جلميع الطلبة اعتبارا من العام اجلامعي اجلديد. وتهدف املادة - وفقا لرئيùس قùسم تكنولوجيا معلومات ا ألعمال الدكتور علي الروVضان- اإىل تعريف الطلبة باملفاهيم ا ألSساSسية العامة املتعلقة بûشبكات التواUصل الجتماعي وتطبيقاتها العملية با إلVضافة اإىل كيفية البدء باSستعمالها واإدارتها مع ا ألخذ بعني العتبار اخلüصوUصية وا ألمان واجلرائم اللكرتونية وا ألخالقيات املتعلقة بحقوق امللكية الفكرية وبراءات الخرتاع. وقال الروVضان اإن املادة يقدم تطبيقات خمتلفة ميكن الSستفادة منها من خالل اSستخدام Tشبكات التواUصل كالتùسويق اللكرتوين واإدارة العالقات العامة والبحث عن فرUص عمل. و أاTشار اإىل أان املادة التي Sسي د رSسها جمموعة من أاSساتذة قùسم تكنولوجيا معلومات ا ألعمال يف الكلية بواقع ثالث Sساعات معتمدة تطرحها الكلية Vضمن املجموعة الفرعية الثالثة من اخلطة الدراSسية للطلبة. 25 THE UNIVERSITY OF JORDAN UJ Newsletter July 2014 Two UJ Faculty Members among the World s Most Influential Scientific Minds Distinguished Professor Ali Nayfeh, Department of Mechanical Engineering, and Professor Shaher Momani, Department of Mathematics, have been listed recently among The World>s Most Influential Scientific Minds by Thomson Reuters. According to Thomson Reuters: Everyone acknowledged in this book is a person of influence in the sciences and social sciences. They are the people who are on the cutting edge of their fields. They are performing and publishing work that UJ 2014 Class Graduation Ceremonies UJ recently celebrated its 49th graduation ceremonies which were held June Seven thousand students received their certificates in the midst of their families and friends. The ceremonies were broadcast live via the Graduation Ceremony Media Website. Celebrating their commencement to a whole new phase of their lives, the students attended the ceremonies with aspirations to a better future, realizing that UJ graduates are among the most employable in Jordan. The university encompasses 20 faculties and offers more than 3500 courses to meet the needs of its students, and has graduated more than 170,000 students since its establishment in their peers recognize as vital to the advancement of their science. These researchers are, undoubtedly, among the most influential scientific minds of our time. Notably, Professor Nayfeh was among nine individuals from around the globe honored by The Franklin Institute for outstanding scientific and business achievements where he was awarded the 2014 Benjamin Franklin Medal in Mechanical Engineering.

26 اإVضاءات خطة إلدارة ا ألزمات والكوارث أاخبار ا ألردنية - أاطلقت اجلامعة ا ألردنية خطتها إلدارة ا ألزمات والكوارث واحلوادث الطارئة واملحتملة التي قد تواجهها للتقليل من اخلùسائر املادية والبûشرية املرتتبة عليها. وتهدف اخلطة التي تûشكل خارطة طريق حتدد ا إلجراءات التي يتوجب على العاملني يف اجلامعه اتباعها ملواجهة املخاطر والكوارث واحلالت الطارئه وزيادة جاهزية اجلامعة ملواجهتها اإىل تعزيز الفاعلية يف اإدارة ا ألزمات واملحافظة على املوارد املائية والبûشرية مبا يعكùس جوا من الûشعور با ألمان والرتياح النفùسي لدى الطلبة والعاملني. وTشكلت اإدارة اجلامعة عددا من اللجان املûشرفة على اإدارة احلالة الطارئة هي اللجنة العليا إلدارة ا ألزمات واللجنة التنفيذية اإىل جانب عدد من فرق الطوارئ املختلفة كل حùسب اختüصاUصه. و أاUصدرت اجلامعة كتيبا خاUصا عممته على عامليها وطلبتها يوVضح ا إلجراءات العامة واخلاUصة الواجب اتباعها با ألزمات واحلالت الطارئة وكيفية التعامل معها. أاعد النüص: الطلبة املتدربون من كلية ا إلعالم / جامعة الريموك حتاملة يقارن تاريخ اليهود بني الندلùس وفلùسطني Sسناء الüصمادي- Uصدر حديثا ألSستاذ الûشرف يف قùسم التاريخ باجلامعة ا ألردنية الدكتور حممد عبده حتاملة كتاب بعنوان»اليهود يف ا ألندلùس وفلùسطني مقارنة بني تاريخني«يقارن فيه بني حياة اليهود يف ظل حكم املùسلمني يف ا ألندلùس وحياة املùسلمني يف ظل حكم اليهود يف فلùسطني. ويهدف الكتاب الذي يقع يف أاربعمائة Uصفحة اإىل التذكري ببع ض احلقائق املتعلقة باليهود يف عدم احرتام العهود واللتزام باملواثيق وعدم جدوى أاية اتفاقيات Sسالم توقع مع اليهود الغاUصبني املحتلني لنق ضهم لها وعدم احرتامها. الباب ا ألول الذي يقع يف أاربعة فüصول يعرVض لتاريخ اليهود وانتûشارهم قبل فتح ا ألندلùس والعüصر الذهبي لهم يف ا ألندلùس اإVضافة اإىل موVضوع غدر اليهود باملùسلمني و أاثره على التùسامح معهم. أاما الباب الثاين فيناقûش خ ضوع اليهود ملحاكم التفتيûش ا إلSسبانية وطردهم من ا ألراVضي ا إلSسبانية واليهود واخلالفة ا إلSسالمية يف عهد الدولة العثمانية واحلركة الüصهيونية ويهود ا ألندلùس ودورها يف احتالل فلùسطني واملùسلمون حتت حكم اليهود يف فلùسطني. ويت ضمن الكتاب عددا من الüصور التي توثق بع ض جوانب ح ضارة املùسلمني يف ا ألندلùس التي ل تزال قائمة اإىل يومنا هذا اإىل جانب عدد اآخر من الüصور التي توثق املجازر واملذابح التي ارتكبها اليهود يف فلùسطني بحق ا ألبرياء من املùسلمني والعرب. يûشار اإىل أان الدكتور حتامله من أابرز امل ؤورخني التاريخيني يف ا ألردن وعمل رئيùسا لقùسم التاريخ أاكرث من مرة يف كلية ا آلداب باجلامعة وهو نائب لرئيùس جمعية امل ؤورخني ا ألردنيني منذ Sسنة 2000 وحتى ا آلن. احلتاملة الذي يحمل وSسام امل ؤورخ العربي له بحوث وكتب منûشورة عديدة منها كتاب»حمنة مùسلمي ا ألندلùس عûشية Sسقوط غرناطة«وكتاب»التنüصري القùسري ملùسلمي ا ألندلùس«وكتاب»التهجري القùسري للمورSسيكيني خارج Tشبه جزيرة ايبرييا يف عهد امللك فيليب 1621«1598 وكتاب»مورSسيكيو بلنùسية«و أاي ضا كتاب»ثورة املجاهد املورSسيكي Sسليم املنüصور«. 26

27 27

28 »ا ألردنية«يف عرSسها الùسنوي تزف للوطن فوجها التاSسع وا ألربعني أاكرث من )%38( من اخلريجني زكريا الغول - زفت اجلامعة ا ألردنية للوطن )7141( طالبا وطالبة من خريجي الفوج التاSسع وا ألربعني. وبلغ عدد الطلبة اخلريجني ملرحلة البكالوريوSس )5587( وللدبلوم املهني )624( واملاجùستري والختüصاUص العايل )747( وللدكتوراه )183(. و أاظهرت ا إلحüصائيات التي أاعدتها وحدة القبول والتùسجيل يف اجلامعة أان ما نùسبته )38.16%( من اخلريجني حüصلوا على تقدير ممتاز وجيد جدا فيما حüصل )44.76%( منهم على تقدير جيد. و أارجع رئيùس اجلامعة ا ألردنية الدكتور اخليف الطراونة ارتفاع نùسبة احلاUصلني على تقديري ممتاز وجيد جدا اإىل القرار الذي اتخذته اجلامعة م ؤوخرا بتعديل نظام العالمات بحيث يتكون من اثنتي عûشرة فئة بدل من ثمان فئات حùسب النظام الùسابق لتوفري أاكرب قدر من املرونة لع ضو هيئة التدريùس واإنüصاف الطالب وتعزيز قدرته على املنافùسة. و أاTشار الطراونة يف كلمة وجهها للطلبة اخلريجني اإىل Sسعي اجلامعة ا ألردنية اإىل احتالل موقعها الذي تùستحق بني جامعات العامل ا ألكرث جودة ومتيزا يف التعليم العايل من خالل خطة اSسرتاتيجية تقوم على دراSسة أاهداف التعلم ونواجته وم ؤوTشرات ا ألداء املفتاحية واإعادة حتديد ا ألولويات مبا يواكب Sسوق العمل املتغري واحتياجاته يف جمتمع عايل التنافùسية حمدود الفرUص وا إلمكانات اإىل جانب تدارSس طرق جلب الدعم والتمويل وتوليد املûشاريع مبا يحقق الكتفاء الذاتي للجامعة ويùساعد يف تغطية كلفة الدراSسة يف الوقت الذي انخف ض فيه حجم الدعم احلكومي الذي كان يرفد خزينتها ليقرتب من الüصفر. و أاوVضح الطراونة أان اجلامعة قطعت Tشوطا كبريا يف تلك اخلطة خاUصة أانها حازت على تüصنيف خمùس جنوم يف قدرة اخلريجني على التوظف وتùسهيالت البيئة التعليمية وSسهولة الوUصول من حيث املنح املقدمة واخلدمات لذوي ا إلعاقات حùسب تüصنيف )QS( العاملي للجامعات. ودعا الطراونة الطلبة اإىل Vضرورة التùسلح باملعرفة واإرادة التغيري وعدم الùسماح للماVضي ورواSسبه بالùسيطرة على ا ألفكار والقيم وجمابهة الفرقة والفùساد واإطالق العنان ل أالحالم والطموحات. وحث الطراونة على أاخذ العرب والدروSس من املناSسبات الوطنية التي مير بها ا ألردن كالكرامة والSستقالل وعيد اجليûش ملواجهة كافة أاTشكال التحديات يف ظل منعطف تاريخي غاية باحلùساSسية والتعقيد يكابده الوطن وا ألمة العربية اإذ متلي مفرداته جملة من املتغريات رSسم مالحمها ما اUصطلح على تùسميته»الربيع العربي«. من جانبة قال عميد Tض ؤوون الطلبة الدكتور نايل الûشرعة اإن كوادر العمادة عملت بالتعاون مع الوحدات والدوائر املختلفة يف اجلامعة على قدم وSساق إلظهار حفل التخريج ب أابهى Uصورة بحيث يليق مبكانة ا ألردنية و أالق طلبتها وكوادرها. و أاVضاف أان اجلامعة عملت على اSستحداث عدد من 28

29 حüصلوا على تقدير ممتاز وجيد جدا التخüصüصات مبا يلبي احتياجات Sسوقي العمل املحلي والدويل مûشريا اإىل أان العمل جار على حوSسبة كافة امتحانات اجلامعة لفتا يف هذا الüصدد أان اجلامعة ت ضم ا آلن ما يزيد على )44( أالف طالب وطالبة من بينهم زهاء )5( اآلف طالب اجنبي من )72( جنùسية عاملية. وحث الûشرعة اخلريجني على التفاين والعمل بجد واإخالUص يف Sسبيل رفعة الوطن وتقدمه واملحافظة على مكتùسباته وا إلSسهام يف بناء أاردن راSسخ مزدهر. رئيùس احتاد طلبة اجلامعة الطالب ثائر الفرحات وUصف احلفل ب»تظاهرة وطنية«يجب احلفاظ على أالقها لتبقى»ا ألردنية«قلب الدولة الناب ض باحلياة على الرغم من التحديات واملüصاعب التي متر بها املنطقة العربية. وTشدد الفرحات على Vضرورة بقاء اخلريجني على تواUصل دائم مع جامعتهم مûشريا اإىل أان نية الحتاد تتجه اإىل اSستحداث مكتب خاUص للتواUصل معهم انùسجاما مع ر ؤوى اإدارة اجلامعة. بدوره متنى نائب رئيùس احتاد طلبة اجلامعة الطالب هاTشم احلديد أان يواUصل اخلريجون مùسرية ا إلجناز والعطاء القائمة على الفكر والثقافة والريادة للحفاظ على تقدم ا ألردن و أالقه اآمال أان يكون الحتاد قد قام بدوره يف خدمتهم على الوجه ا ألمثل. و أاكد أان الحتاد كان وSسيبقى منربا حرا لüصوت الطلبة وحلقة الوUصل الناب ضة ما بينهم وبني اإدارة اجلامعة وم ؤوSسùساتها املختلفة. وخالل احلفل اخلتامي كرم رئيùس اجلامعة )120( طالبا وطالبة من أاوائل ا ألقùسام والكليات واملتميزين واملتفوقني يف النûشاطات املختلفة وخدمة املجتمع. وجاء تكرمي الطلبة حل ضورهم الدائم والفعال يف خمتلف أانûشطة اجلامعة وفعالياتها اإVضافة اإىل متثيلهم اجلامعة خري متثيل يف خمتلف املحافل املحلية والدولية وحüصول بع ضهم على جوائز عاملية و أاوSسمة وبراءات اخرتاع. ويف Sسابقة تعد ا ألوىل من نوعها يف تاريخ اجلامعات ا ألردنية نقلت دائرة ا إلعالم بالتعاون مع مركز احلاSسوب يف بث حي ومباTشر وقائع احتفالت التخريج على Uصفحة الكرتونية خاUصة أاعدت لهذه الغاية تتبع موقع أاخبارها.) وقال مدير الدائرة اإبراهيم ذياب اإن كادر العمل يùسعى اإىل املزيد من التطوير يف اآليات العمل ومواكبة اآخر املùستجدات على الüصعيد ا إلعالمي وزيادة فرUص التواUصل مع اجلمهورين الداخلي واخلارجي مبا ي ضمن جناح اهداف اجلامعة ا ألم واإيüصال رSسالتها. و أاTشار اىل أان الدائرة تعمل على أان ينùسحب هذا ا ألمنوذج على كافة فعاليات اجلامعة وخüصوUصا امل ؤومترات العلمية وورTش العمل لنقل وقائعها على الهواء مباTشرة اإىل جانب ما توفره عرب موقعها من أارTشيف مكتوب ومرئي ألنûشطة اجلامعة. 29

30 »فرع العقبة«يحتفي بتخريج فوجه الثاين عرSس ا ألردنية جتاوز ب أافراحه حدود املكان و أاVضاء ب أالق متجدد Sسماء فرع اجلامعة يف مدينة العقبة احتفاءا بتخريج الفوج الثاين من طلبته ممن حملوا العلم و القلم وSساروا على درب املجد. احلفل الذي اقيم يف فندق النرتكونتيننتال وبدعم من مûشروع مرSسى زايد Tشهد تخريج )207( طالبا وطالبة من خمتلف كليات الفرع اخلمùسة وح ضور لفت من كبار املùض ؤوولني يف اجلامعة ا ألردنية وفرعها وجمع غفري من ا ألهايل. وقبيل تùسليمه الûشهادات للطلبة قال رئيùس اجلامعة ا ألردنية الدكتور اخليف الطراونة انه وبرغم التحديات الكبرية التي تقف يف طريق تطور الفرع وا ألوVضاع املالية الüصعبة التي تعاين منها اجلامعة ا ألم وبالتايل فرعها يف العقبة من تفاقم املديونية وزيادة ا ألعباء التي حتول دون متكينها من تنفيذ خططها وبراجمها اإل أانها حترUص على مواUصلة مùسريتها لتقدم مùستوى عال من نوعية التعليم وا ألداء املتميز والتوSسع يف أاSساليب البحث والSستقüصاء. يف حني أاكد رئيùس فرع العقبة الدكتور هاين ال ضمور أان اجلامعة ومنذ أان وVضع جاللة امللك عبداهلل الثاين حجر ا ألSساSس ملûشروع اجلامعة يف نيùسان 2009 تùسعى جاهدة إلجناح هذا املûشروع التنموي الذي يùسهم يف تطوير املدينة التي تعترب منطقة جذب اقتüصادي واSستثماري واعد ومزدهر. و أاVضاف ال ضمور أان لدى اجلامعة خارطة طريق لتنفيذ ر ؤويتها املùستقبلية خüصوUصا تطوير كلياتها وم ؤوSسùساتها البحثية لتكون أاكرث قدرة على دعم ومùساندة امل ؤوSسùسات الوطنية يف جمالت ت أاهيل وتدريب الكوادر البûشرية وتزويدها بنتائج البحوث والدراSسات العلمية املتخüصüصة. وخالل احلفل جرى تكرمي أاوائل ا ألقùسام ا ألكادميية والطلبة املتفوقني واملبدعني يف النûشاطات الالمنهجية اىل جانب اجلهات الداعمة لنûشطة الفرع وفعالياته وهي مûشروع مرSسى زايد وSسلطة املنطقة القتüصادية اخلاUصة وTشركة تطوير العقبة وTشركة واحة أايله للتطوير وTشركة الفوSسفات ا ألردنية وTشركة املناUصري ورجل ا ألعمال Uصالح البيطار. 30

31 يوم التخرج... وموعد مع الفرح فادية العتيبي- يوم انتظروه بفارغ الüصرب ليجنوا ثمار اجلد والتعب وSسهر الليايل الذي تûشاركوا يف تكبده : اآباء و أابناء يف موعد يجمعهم بفرحة العمر التي لطاملا انتظروها وجاهدوا لتحقيقها فيùسعد الف ؤواد وتزول الهموم. يوم علت فيه أاهازيج الغناء و Sسمعت فيه زغاريد ا ألمهات و ملعت يف أافقه مûشاعر الفخر وقد انبعثت من عيون ا آلباء مبتهجني بفلذات أاكبادهم وقد واUصلوا الليل بالنهار لتحقيق الفرحة التي ومنذ أان كانوا يف املهد حلموا بتحقيقها لتكون»مفتاحا«لبوابة الغد املûشرق الذي ينتظرهم و»بûشرى خري«يزفونها ملن هم أاكرث من يùستحقونها ردا وعرفانا لهم باجلميل.»يوم التخرج«هذا اليوم الذي تعجز الكلمات فيه عن بوح ما يختلج القلوب من مûشاعر توجها طعم النجاح الذي تلمùسوا خيوطه منذ أان ارتدوا روب التخرج وتùسلموا Tشهاداتهم اجلامعية ليتيقنوا ب أان احللم أاUصبح حقيقة وقد حان وقت القطاف. يف اSستطالع ميداين أاجرت جملة «أاخبار ا ألردنية«عددا من املقابالت مع باقة من خريجي الفوج التاSسع وا ألربعني من طلبة اجلامعة يف خمتلف الكليات حتدثوا فيها عن مûشاعرهم التي انتابتهم حلظتها و أاSسمى اآمالهم وطموحاتهم املùستقبلية التي يùسعون لتحقيقها دون أان يتناSسوا تقديرهم ملن كان Sسندا لهم طيلة Sسنوات الدراSسة وداعما لجتياز املرحلة اجلامعية عن جدارة واقتدار. هبة ماجد يوSسف عبد الهادي من قùسم الرياVضيات يف كلية العلوم وا ألوىل على دفعتها أاكدت أان حلظة التخرج من أاجمل اللحظات التي قد يعيûشها املرء خüصوUصا اإذا تكللت بالتفوق والتميز يف تخüصüص اختاره مبح ض اإرادته وعن قناعة تامة تعود لرغبته يف تطبيق ما تعلمه يف جمال يحبه مثل»التدريùس«. أاما الطالب حممد حùسني الزعبي من كلية الزراعة تخüصüص»ا إلنتاج احليواين«فقال:»فرحتي غامرة زادت وتزينت بفرحة عائلتي التي ذللت كل الüصعاب أامامي منذ أان كنت يف مراحل الدراSسة ا ألوىل وحتى هذه اللحظة رافقها حتفيزهم وتûشجيعهم املتواUصل وتقدمي كافة أاTشكال الدعم املادي هو با ألUصل حüصاد جهدهم الذي زرعوه يف داخلي«. وحول Sسبب اختياره لدراSسة»ا إلنتاج احليواين«ف أاكد الزعبي أان هذا التخüصüص Sسيفتح له أابوابا واSسعة يف Sسوق العمل واملجالت التي يندرج حتتها هذا التخüصüص لقلة خريجيه وVضعف املنافùسة على الوظائف. أاما الطالبة مرينا مراد من كلية الفنون والتüصميم وقد اختلطت عليها املûشاعر وباتت أاUصعب اإىل وUصفها حùسب قولها. قالت :»مûشاعر ممزوجة بالفرح واحلزن تلك التي أاUصابتني الفرح بتخرجي وقطف ثمار عناء أاربع Sسنوات ق ضيتها يف اجلد 31

32 والدراSسة واملثابرة والتميز واحلزن بùسبب مغادرتي للجامعة التي نقûشت فيها أاجمل الذكريات برفقة زمالئي و أاUصدقائي الذين Tشاركتهم اإىل جانب الدراSسة الكثري من النûشاطات الالمنهجية ناهيك عن مùساهماتي الفعالة كع ضو يف»كورال«اجلامعة ويف احتاد الطلبة واللجنة العليا لالنتخابات. و أاردفت:»اجلامعة ا ألردنية بيتي الثاين ولن أاتركها بعد تخرجي مهما حüصل وSض أاظل أارتادها لزيارة كليتي و أاSساتذتي وزمالئي«. من جانبها وجهت الطالبة هبة اإبراهيم من كلية التمري ض كلمة Tشكر لعائلتها عربت من خاللها عن امتنانها وتقديرها ملا قدموه من أاTشكال الدعم املادي واملعنوي دفعت بها خطوات اإىل ا ألمام يف Sسبيل حتقيق رغبتها واحلüصول على Tشهادة البكالوريùس يف علم التمري ض. وخüصت هبة يف كلمتها»والدتها«التي على حد وUصفها Sسهرت أاياما بلياليها ترافقها يف Sساعات الدراSسة وكانت عونا لها يف تنظيم وقتها وممارSسة حياتها بûشكل طبيعي وخüصوUصا يف فرتة المتحانات. وختمت كلمتها قائلة: «أامي أانت Uصانعة هذا النجاح والتفوق الذي ما كان ليكون لول مùساندتك ودعمك املوUصول يل طيلة Sسنوات الدراSسة فûشكرا لك«. الطالبة يف كلية ا آلداب وا ألوىل يف تخüصüص»اجلغرافيا«هبة جمال رحال قالت:»اإن املركز ا ألول بات يùستهويني فمن قبل كنت من أاوائل طلبة الثانوية العامة يف الفرع ا ألدبي وها أانا ا آلن ا ألوىل على طلبة دفعتي يف قùسم اجلغرافيا و أاطمح حقيقة يف املحافظة على هذه املرتبة أاثناء اإكمال دراSساتي العليا واحلüصول على درجة املاجùستري«. و أاVضافت:»بالرغم من ارتباطاتي العائلية كوين متزوجة ولدي من اللتزامات ما يفوق غريي من الطلبة اإل أانني كنت دائما على قناعة تامة ب أان التنظيم واإدارة الوقت عامالن أاSساSسيان يف وUصول الفرد اإىل حتقيق أاحالمه وطموحاته وهذا ما حüصل معي و أاكون»ا ألوىل«على دفعتي«. «بايزوف كرمي بردى«من دولة قرقùستان وخريج كلية الûشريعة تخüصüص»فقه ا ألUصول«حتدث عن رحلة العلم التي قطعها ول زال يف اجلامعة ا ألردنية ويقول:«قدمت للدراSسة يف اجلامعة Vضمن برنامج التبادل الثقايف بني بلدي وا ألردن ألدرSس اللغة العربية لكن رغبتي كانت يف ا ألUصل دراSسة الدين ا إلSسالمي«. و أاVضاف:»بالفعل التحقت للدراSسة يف كلية الûشريعة ونهلت من قواعد الدين ا إلSسالمي أاكرث ف أاكرث وها أانا ا آلن أاSسعى للحüصول على درجة املاجùستري يف العلوم ا إلSسالمية«منوها يف حديثه بحبه وتعلقه باجلامعة التي أام ضى فيها أاجمل ا ألوقات بüصحبة أاSساتذته وزمالئه وقد جمعته فيهم عالقات متينة يüصعب هجرها. ويطمح بردى بعد اإنهاء دراSسته اإىل العودة لبالده والعمل فيها مدرSسا للûشريعة التي تلقى أاUصولها يف اجلامعة م ؤوكدا زيارته لها حتى لو بعد حني. أاما الطالب باSسل ماجد زينة من كلية علوم الت أاهيل تخüصüص»عالج وظيفي«قال:»يف مثل هذا الوقت من العام املاVضي كنت أاقف خلف أاSسوار Sستاد اجلامعة أاترقب حلظة اإعالن أاSسماء أاUصدقائي 32

33 ممن Sسبقوين يف التخرج ألهتف و أاUصفق لهم وقلبي متل ؤوه الغبطة جتاههم منتظرا اللحظة التي أاعيûش فيها ذات الûشعور الذي عاTشوه وقتها Tشعور بالفرح والùسعادة وها قد جاء. و أاVضاف:»مل ينته مûشوار اجلد والجتهاد الذي قطعه الطالب مبجرد حüصوله على Tشهادة التخرج على العكùس فقد بد أا مûشوار جديد و مرحلة جديدة يف رحلة البحث عن الذات والعتماد على النفùس والSستقاللية من مùساعدة العائلة معربا عن تفا ؤوله يف حتقيق طموحاته و أاحالمه يف حياته العملية التي قد بد أاها يف أاحد مراكز العالج التي التحق للعمل فيها قبل تخرجه. على Uصعيد متüصل أاعرب عدد من أاولياء ا ألمور عن فخرهم واعتزازهم مبا حققه أابنا ؤوهم وبناتهم بحüصولهم على Tشهادة الدراSسة اجلامعية م ؤوكدين أان أابناءهم كانوا على قدر عال من حتمل املùض ؤوولية التي كلفوا بها فعكùسوا Uصورة مûشرفة للûشباب ا ألردين املتميز الüصانع ألجماد وطنه. اللواء املتقاعد الطبيب حممد املحيùسن وزوجته والدا اخلريجة يف كلية احلقوق الطالبة «رغد«أاكدا أان فرحتهما يف هذا اليوم م ضاعفة لùسببني ا ألول لنجاح ابنتها وتفوقها يف جمال تخüصüصها الذي اختارته عن رغبة دفينة رافقتها منذ Uصغرها بالرغم من حüصولها يف الثانوية العامة على معدل ي ؤوهلها لدراSسة الطب. و أارجع املحيùسن وزوجته الùسبب الثاين اإىل اإن الذكريات التي جمعتهما يف هذا املكان» Sستاد اجلامعة«الذي كانا قد تخرجا فيه قبل عûشرات الùسنني مما Vضاعف فرحتهما بعدما عادت و أاTشعلت يف قلوبهما الûشوق واحلنني لتلك ا أليام التي عاTشاها يف اجلامعة ا ألم قبل أان يفتك وحûش النùسيان بها. وقال الطبيب املحيùسن: «أاTشعر بالفخر والعتزاز بفلذة ابنتي وما حققته من مرتبة علمية Sستكون هي البداية لرحلة العلم التي Sض أاوجهها ووالدتها اإليه منوها اإىل رغبتهما يف تûشجيعها على متابعة دراSساتها العليا واحلüصول على درجتي املاجùستري والدكتوراه يف التخüصüص نفùسه. يف حني بارك الûشيخ جمحم الفايز والد الطالبة يف كلية احلقوق يف اجلامعة الطالبة»غيداء«تخرج ابنته وزمالئها من طلبة اجلامعة م ؤوكدا أان تخرجهم أاعظم هدية تلقاها أاولياء أامورهم ول تقدر بثمن لعظم وقعها ا إليجابي يف النفوSس. وقال الفايز:»مûشاعر يüصعب وUصفها تلك التي جتتاحني يف هذا الوقت الذي أانتظر فيه تùسلم ابنتي Tشهادة التخرج مûشاعر اختلطت فيها دموع الفرح بعد أان نلت ما رجوته بعد تعب وكد لتوفري حياة مùستقرة لبنتي التي مل تخذلني بنجاحها«. و أاكد الفايز أامام اخلريجني حتديات SستعرتVض حياتهم العملية وعليهم جمابهتها بهمة وعزمية أاكيدة لتجاوزها داعيا اإياهم اإىل مواUصلة اجلد واملثابرة لتحقيق التميز الذي ينتظره منه «أاردنهم العزيز«ملواUصلة نه ضته ورفعته. 33

34 بلغ العال وقد أاوTشك على التقاعد «أابو حممد«عمدة خريجي اجلامعة ا ألردنية فادية العتيبي-»ل ي أاSس مع احلياة ول حياة مع الي أاSس«مقولة اآمن بها وتيقن من م ضامينها يف كل مرة Tشاءت الظروف أان حتد من حتقيقه حللم عمره الذي ظل يراوده منذ أان كان طفال Uصغريا ظروف Uصعبة ظلت تعرتي حياته وترتبüص بخطواتها ت ؤوخرها أاحيانا وتلجمها أاحيانا كثرية لكن Uصوت العقل مل يتوان حلظة عن تûشجيعه وحتفيزه لتحقيق اإجنازه لريتقي بخياله ويحلق يف Sسماء أامنياته واثقا أانه بالكفاح واجلد واملثابرة Sسبيل ملا يüصبو اإليه واإن طال به الزمن و أاكل عليه الدهر وTشرب.»خالد يوSسف حمود«أاو «أابو حممد«أاحد خريجي كلية ا ألعمال يف تخüصüص»اقتüصاد ا ألعمال«مل يكن مثل باقي الطلبة بل متيز عنهم بüصربه وتفانيه واإرادته التي Tشدت من عزمه لنيل الûشهادة اجلامعية بعد أان جتاوز عمره»52«عاما ليكون بذلك عمدة خريجي اجلامعة ا ألردنية و أاكربهم Sسنا. حمود اخلريج:»ا ألب«و»اجلد «يعمل موظفا اإداريا يف وزارة التعليم العايل وقد أاوTشك على التقاعد يûشعر أانه اعتلى القمة بعد تùسلمه الûشهادة اجلامعية التي توجت حياته وVضربت مثال رائعا يحتذى بحاملها. فرحة ل تùساويها فرحة ازدانت بها عباراته التي أاف ضى بها يف حديثه ملجلة «أاخبار ا ألردنية«التي رUصدت Sسعادته منذ اللحظة التي تùسلم فيها Tشهادته من عميد كليته الدكتور زعبي الزعبي ويقول:»فرحة التخرج ل أاحد يعرف طعمها اإل من تذوقها وحقيقة مل أاتوقع أان يكون هكذا طعمها وقد جبلت بالكفاح واجلهاد وتكون بهذه احلالوة«. وي ضيف أابو حممد: «أاTشعر بالفخر والعتزاز كوين حüصلت على الûشهادة اجلامعية بعد هذا العمر وبعد طول الùسنني مûشاعر أاهديها لنفùسي ولعائلتي التي تüصفق يل من على املدرجات وتهتف باإSسمي وبالنجاح الذي حققته«. مûشوار العلم مل يكن باليùسري حùسب ما قاله حمود فمطبات القدر كانت دائما له يف املرUصاد منذ أان حüصل على Tشهادة الثانوية العامة ومت قبوله يف كلية الزراعة يف اجلامعة ا ألردنية بعد أان كان يحلم بدراSسة الهندSسة اإل أان معدله يف ذلك الوقت وحتديدا يف العام 1981 مل يكن ليùسعفه. عن ذلك يقول:»بالرغم من عدم رغبتي يف دراSسة 34

35 تخüصüص الزراعة اإل أانني أاحببته بعد أان قطعت ما يزيد على»45«Sساعة معتمدة وكم كانت فرحتي عارمة يف كل مرة كنت اجتاز فيها المتحان لكن مل ت أات الرياح مبا تûشتهي الùسفن فالظروف املادية كانت عائقا أامام مواUصلة دراSستي ومل اعتد أان أاطلب مال من والدي الذي مل يرتدد حلظة يف تلبية متطلباتي الدراSسية بالرغم من Uصعوبة العيûش لرت أاي وبقرار من نفùسي ترك الدراSسة يف العام 1986«. وي ضيف: «أاديت خدمة العلم مدة Sسنتني ثم توجهت للعمل يف وزارة التعليم العايل وطيلة فرتة عملي كنت يف كل مرة أاجمع فيه قدرا من املال أاعود ألكمل دراSستي اجلامعية ففي العام 1989 رجعت اإىل الدراSسة يف كليتي لكن ولذات الùسبب مل أامتكن من اإكمال الفüصل الدراSسي ألترك دراSستي من جديد و أاظل مالزما عملي يف الوقت الذي ظل حلمي يالزمني«. يتابع «أابو حممد«حديثه قائال:»بالرغم من Vضيق احلال التحقت للدراSسة اجلامعية املتوSسطة وحüصلت على دبلوم»اإحüصاء تطبيقي«دون أان أاخوVض امتحان الûشامل ويف عام 2003 التحقت يف قùسم القتüصاد يف اجلامعة ا ألردنية على الربنامج املùسائي وقطعت ما يزيد على»66«Sساعة معتمدة لتثقلني الديون من جديد واVضطر على أاثرها لت أاجيل الدراSسة«. حبه للعلم وللتعليم اجلامعي دفعه لتحمل ما ل يطاق وتكبد معاناة هي من وجهة نظر الكثريين هو يف غنى عنها بعد أان أاSسùس لنفùسه أاSسرة جميلة وثبت أاقدامه يف عمل مناSسب وهذا ما كان فقد درSس وجد حتى اجتاز امتحان الûشامل ويتقدم يف العام 2007 بحùسب اخلطة التعليمية اجلديدة جمùسرا يف كلية ا ألعمال ويتخüصüص يف»اقتüصاد أاعمال«ويبلغ الفرحة التي مزجت بقطرات العرق التي نزفت من على جبينه خالل مûشوار اجلد واملثابرة الذي قطعه. ها وقد حتققت أامنية حياته يبتùسم «أابو حممد«ويقول:»حلم انتظرته طويال وكافحت من أاجله كثريا وقد حتقق باجلد واملثابرة«م ؤوكدا أان ل حياة مع الي أاSس حيث ا ألنوف تتنفùس وداعيا أابناءه و أابناء الوطن العزيز اإىل التùسلح بùسالح العلم الذي هو تاج ورفعة لبالدهم ولعائالتهم و ألنفùسهم أاي ضا مهما واجهتهم من ظروف Uصعبة عùسرية. 35

36 تقارير اكتûشاف طفرة جينية جديدة تùسبب مرVض انحالل البûشرة الفقاعي زكريا الغول - اكتûشف فريق طبي من اجلامعة ا ألردنية برئاSسة اSستûشارية طب الطفال ومديرة وحدة ا ألطفال حديثي الولدة يف مùستûشفى اجلامعة ا ألردنية ا ألSستاذة الدكتورة اإميان بدران معلومات جديدة حول مرVض انحالل البûشرة الفقاعي.)Epidermolysis Bullosa( وقدم الفريق يف اكتûشافه وUصفا لطفرة جينية جديدة مل تكن معروفة يف الùسابق املùسببة ملرVض انحالل البûشرة الفقاعي املوUصلي النادر من نوع هريلتز )Herlitz( يف ا ألردن Junctional Epidermolysis( )Bullosa-Herlitz- JEB-H وبحùسب الدراSسة ظهر املرVض لدى طفل أاردين على Tشكل فقاعات على اجللد منذ ولدته أادت اإىل تùسلخات جلدية واإUصابة الغûشاء املخاطي,وحثل با ألظافر.)Dystrophic Nails( وقالت أا.د بدران:»اإن الفحوUصات التي أاجريت للطفل ووالديه واإخوته ومت اإرSسالها اإىل خمتربات مùستûشفى Sسانت توماSس يف بريطانيا أاظهرت وجود خلل يف جني )LAMA3( املûشفرة لربوتينات )laminin-332( بüصفة متنحية لدى الطفل ويحمله ا ألم وا ألب وا ألخوة بدون ظهور أاي أاعراVض لديهم«. و أاكدت أا.د بدران يف البحث الذي نûشر يف جملة of( Australasian Journal Dermatology, 2013; 54(3):218-21( أاهمية الSستûشارة الوراثية و تûشخيüص اخللل يف اجلينات املûشفرة للربوتينات قبل الولدة أاو أاثناء عملية ا إلخüصاب خارج اجلùسم ( عملية أاطفال ا ألنابيب( ملعرفة وجود الطفرة اجلينية مûشرية اإىل أان التûشخيüص الوراثي للم ضغة وهو عملية تقييم ا ألجنة قبل حقنها يف الرحم وهو ما يùسمى بالتûشخيüص اجليني قبل الزراعة )PGD( يعطي فرUصة كبرية للزوجني إلجناب طفل ل يحمل املرVض ل أالحمال القادمة. ويعد مرVض انحالل البûشرة الفقاعي bullosa[ ]Epidermolysis جمموعة من ا ألمراVض اجللدية الفقاعية الوراثية النادرة وينتûشر يف املجتمعات التي يكرث فيها زواج ا ألقارب. ويتميزاملرVض بانفüصال البûشرة عن ا ألدمة نتيجة وجود هûشاTشة مفرطة يف تركيب ومتاSسك قûشرة اجللد والغûشاء املخاطي عند التعرVض للكدمات حتى واإن كانت خفيفة ما ي ؤودي اإىل تûشكيل حويüصالت كبرية مملوءة بالùسوائل تتقرح وينùسلخ اجللد وا ألغûشية املخاطية يف بع ض ا ألحيان. ويùسبب املرVض الذي يüصيب حوايل Tشخüصا 50 يف كل مليون مبختلف أانواعه خلال يف اجلينات املûشفرة للربوتينات التي تعمل كروابط بني أاجزاء الغûشاء القاعدي واخلاليا اجللدية ما ينتج عنه حتلل البûشرة وانفüصال مكونات البûشرة عن بع ضها البع ض مùسببا الفقاعات وانùسالخات اجللد. وله ما يزيد على عûشرين نوعا, تختلف يف تقùسيمها, كما تختلف يف حد تها من خفيفة جدا اإىل Tشديدة ت ؤودي اىل الوفاة ول يوجد عالج جذري له حتى ا آلن. ويقùسم انحالل البûشرة الفقاعي اإىل ثالث جمموعات أاSساSسية بحùسب تكوين الفقاعة املجهري للجلد: البùسيط epidermolysis( )Simplex و هو ك أاSسمه أابùسطا ألنواعويùسبب 92% منحالت انحاللالبûشرةالفقاعي والندبي ( Dystrophic )EB dermolytic ويكون يف منطقة ما حتت الüصفيحة القاعدية الùسميكة يف اجللد densa( )sublamina ويùسبب 5% من حالت انحالل البûشرة الفقاعي والوSسطي املوUصلي ( Junctional( )epidermolysisbullosa (JEB ويكون موجودا يف منطقة متوSسطة يف الغûشاء القاعدي للبûشرة مùسببا فقاعات متوSسطة يف العمق وهذا النوع يùسبب 3% من حالت انحالل البûشرة الفقاعي. ولنحالل البûشرة الفقاعي الوSسطي املوUصلي جموعتان رئيùسيتان هما هريلتز وجمموعة الالهريلتز, وهرلتز النوع املميت Herlitz( )JEB وهو موروث بüصفة متنحية نتيجة خلل يف اجلينات املûشفرة للربوتينات بùسبب وجود طفرة يف اجلينات املùسماة ( LAMA3 )LMAB3 LAMAC3 فكل جني واحد مùض ؤوول عن Sسلùسلة من ثالثة SسالSسل بروتينية مكونة لربوتني يùسمى laminin- 332 )وهي Sسلùسلة أالفا 3 بيتا 3 وغاما 2( وهذا الربوتني يعمل كرابط بني أاجزاء الغûشاء القاعدي واخلاليا اجللدية ي ؤودي اإىل التüصاق طبقات البûشرة اإىل الطبقات التي حتتها. 36

37 تقارير مركز الل غات: Uصرح وطني Tشامخ 37 حممد جميل خ ضر - بفخر و أا ل ق ورغبة عطاء متجدد يتحدث الناقد وا ألكادميي د. حممد الق ضاة مدير مركز اللغات يف اجلامعة ا ألردنية عن املركز الذي أاعلنت ا إلرادة امللكية الùسامية حتوله اإىل حقيقة Sساطعة منذ العام يقول الق ضاة:»احلديث عن اجلامعة ا ألردنية Tشائق وممتع ول Sسيما حني يتوقف املرء عند م ؤوSسùسة لها دورها التاريخي وا ألكادميي يف بنية الدولة ا ألردنية فهي اجلامعة ا ألوىل التي فتحت أابوابها للمعرفة يف زمن مبكر كي تكون رهان املùستقبل وكان لها ذلك على مدى عقودها املتواUصلة. اإنها حاVضرة يف الزمان واملكان يف كلياتها ومراكزها العلمية املتنوعة ومنها مركز اللغات الذي بات ي ضيء جوانب املûشهد ا ألكادميي يف ح ضوره البهي و أانûشطته العلمية وا ألكادميية على املùستويني املحلي والعاملي املتمثل يف اSستقطاب الراغبني بتعلم العربية للناطقني بغريها من جنùسيات العامل املختلفة مما حوله خالل ا ألعوام املاVضية اإىل Tشعلة م ضيئة«. الق ضاة أاSستاذ النقد وا ألدب يف اجلامعة ا ألردنية الذي عرفته املنابر الثقافية وا ألكادميية املحلية والعربية املتنقل بني مواقع اإدارية كثرية يف غري جامعة أاردنية يواUصل حديثه عن مركز اللغات م ؤوكدا أان املركز يواUصل منذ ت أاSسيùسه قبل 35 عاما القيام بدوره الوطني املحوري متüصديا لتعليم اللغة العربية للناطقني بغريها اإVضافة ملا يقوم به من تعليم طلبة اجلامعة من خمتلف التخüصüصات مهارات التüصال باللغتني العربية وا إلجنليزية. رئيùس التحرير الùسابق ل»املجلة الثقافية«التي تüصدر عن اجلامعة ا ألردنية وUصاحب عمود يف»الر أاي«على مدار ثالثة عقود خلت. يلقي يف حديثنا معه ال ضوء على مركز اللغات متناول نûض أاته ومùستعرVضا خدماته وقارئا عناوين تطوره وتقدمه على مدى العقود العديدة املاVضية. يقول الق ضاة:»تهدف مواد مهارات التüصال اإىل Uصقل Tشخüصية الطالب ومùساعدته على اSستخدام اللغة اSستخداما Uصحيحا يف املهارات اللغوية كافة وحت ضريه ملواجهة املواقف التي قد يتعرVض لها يف حياته العملية بحيث تüصبح اللغة العربية جزءا من حياته اليومية«. أاما Tشعبة اللغة العربية للناطقني بغريها فهي بحùسب الق ضاة»بوابة من بوابات اجلامعة ا ألردنية لالنفتاح على ا آلخر يف Sسياق التبادل الثقايف والتواUصل احل ضاري وانتûشار اللغة العربية يف Sسائر دول العامل وتقدمي Uصورة Uصادقة عن ثقافتنا الùسمحة من خالل اSستقطاب أاكرث من 300 طالب من أاكرث من 50 جنùسية يف كل فüصل دراSسي «. يùستهدف املركز كما يورد الق ضاة

38 طلبة اجلامعة جميعهم من خالل التواUصل معهم يف املهارات اللغوية التي تتيح للطالب هامûشا واSسعا من الSستيعاب واحلوار يف املùسائل اللغوية والفكرية والعلمية ف ضال عن فتح اآفاق واSسعة للفهم والSستيعاب والكتابة.»املركز درج منذ ت أاSسيùسه«يقول الق ضاة»على التواUصل املùستمر مع جميع طلبة اجلامعة بتخüصüصاتهم العلمية املتنوعة ويف هذا ا إلطار ومنذ Sسنوات عدة يقيم املركز مùسابقة اإبداعية فüصلية يف حقول ا إلبداع املتنوعة باللغتني العربية وا إلجنليزية جلميع الطلبة الدارSسني يف كل فüصل وعددهم يتجاوز عûشرة اآلف طالب يقوم على تدريùسهم أاكرث من 120 ع ضو هيئة تدريùس من داخل اجلامعة ومن خارجها ا ألمر الذي يتيح تنو عا يف اخلربات والر ؤوى ا ألكادميية«. التüصميم املعماري الالفت واملميز للمقر اجلديد للمركز نال حظه أاي ضا من حديث الق ضاة الذي أاTشار اإىل أان تüصميم املبنى يراعي املùساحات ال ضوئية والعملية بدقة متناهية وهو يûشبه اإىل حد كبري املعاهد العلمية ا ألوروبية الراقية وهو ما يحقق بحùسبه عناUصر»اجلذب املكاين للطلبة على اختالف جنùسياتهم اإذا عرفنا أان عدد الدارSسني من الطلبة ا ألجانب الذين يدرSسون العربية لغة ثانية يتجاوز 1000 طالب يف العام ويûشتمل املبنى على خمتربات حديثة وقاعات تدريùسية جمهزة بالوSسائل التعليمية احلديثة ف ضال عن التüصميم الداخلي الذي يريح العني واحلركة اإVضافة اإىل مدرج رم الذي تقام فيه ا ألنûشطة العلمية والثقافية املتنوعة و ألن املدرج واSسع ومزو د با ألجهزة احلديثة فقد فتح أابوابه لSستقبال أانûشطة من خارجه يف هذا الùسياق أاقيم فيه أاكرث من 25 نûشاطا خالل هذا العام«. وعن املبنى أاي ضا وتüصميمه الفذ ومùساحته يقول الق ضاة اإنه حقق»نقلة نوعية يف اSستقطاب الهتمام باللغة العربية للناطقني بغريها ألن املبنى القدمي مل يعد يتùسع لدور املركز املتزايد واملتنوع بوجود 50 جنùسية من خمتلف دول العامل يدرSسون العربية وبوجود املبنى اجلديد كنت اSستمع إلعجاب زوار املركز الذين يخرجون بانطباعات اإيجابية عن جمالية املكان وترتيبه ونظافته ويزور املركز وفود أاجنبية كثرية من خمتلف دول العامل على مدار العام«. تفاعل حملي عربي دويل لفت حول تفاعل املركز مع اجلامعة واملحيط اخلارجي يûشري الق ضاة اإىل أان املركز ل يتوانى عن اإقامة عالقات مهنية وطيدة مع خمتلف اجلهات املحلية والعاملية من خالل اSستقطاب الراغبني بتعلم العربية للناطقني بغريها. ويف هذا ا إلطار اSستقبل املركز أاكرث من 20 وفدا أاجنبيا هذا العام من خمتلف جامعات العامل بهدف توقيع التفاقيات واSستûشراف اآفاق املركز ومعرفة الûشروط والظروف ا ألكادميية املناSسبة لطلبة جامعاتهم ويف هذا العام اSستقبل املركز أاكرث من 700 طالب من معظم دول العامل مت دجمهم مع طلبة اجلامعة من خالل الûشريك اللغوي من طلبة اجلامعة ا ألردنية وبûشكل Sسلùس بحيث ينقل ه ؤولء الطلبة جتاربهم اجلامعية واحلياتية اإىل جامعاتهم وب أاSسلوب ينم عن رغبة اجلهتني طلبة ا ألردنية والطلبة ا ألجانب يف بناء قاعدة Tشراكة ت ؤوكد على ح ضور )ا ألردنية( امل ؤوثر واملثمر يف حياتهم ومùستقبلهم وSسيواUصل املركز العطاء من خالل تطوير براجمه وتüصميم برامج حديثة تلبي متطلبات تعلم العربية عن بعد ويطمح املركز عن طريق هذا التواUصل اإىل فتح أابواب جديدة يùستطيع من خاللها خدمة العربية لغتنا القومية ولغة ديننا الùسمح«. اإجنازات متواUصلة الق ضاة يûشري اإىل أاهم الجنازات التي قام بها املركز خالل الفüصلني ا ألول والثاين من العام اجلامعي احلايل, ويقول:»واجه املركز العديد من التحديات لكنه اSستطاع باجلهد اجلماعي وب أاSسلوبه ا ألكادميي املنظم أان يحقق اإجنازات عديدة كان وعد بها مطلع العام اجلامعي خالل حوار دار بني رئيùس اجلامعة ا ألردنية د. اخليف الطراونة و أاSسرة املركز حيث عرVض الق ضاة وقتها على الرئيùس خطة من 13 نقطة. اإنها اإجنازات كما ي ؤوكد تعكùس»الرغبة الüصادقة يف الوUصول مبركز اللغات اإىل أاف ضل املùستويات التعليمية للطلبة عربا و أاجانب ومنها: عقد م ؤومتر دويل Tشارك فيه 79 متخüصüصا و أاكادمييا من 43 جامعة عاملية متثل 23 دولة. اليوم العلمي الذي حقق من خالل مûشاركة فاعلة جناحا كبريا. وفيه أاجريت مùسابقة على مùستوى طلبة مهارات التüصال باللغتني العربية وا إلجنليزية يف اجلامعة ومت تûشكيل جلان لتقييم املûشاركات وفاز ثمانية من الطلبة بجوائز تلك املùسابقة. كما مت عقد م ؤومتر»ا ألدب الفلùسطيني يف 60 عاما «وكانت املûشاركات فيه ناجحة بني معهد القاSسمي يف باقة الغربية ومركز اللغات«. مل يقتüصر ا ألمر على امل ؤومترات وا ألنûشطة الثقافية كما يبين الق ضاة حيث جرى»تûشكيل جلنة لت أاليف منهاج مهارات التüصال باللغة العربية وجلنة لت أاليف منهاج مهارات التüصال باللغة ا إلجنليزية كما قام املركز بتحديث بنك أاSسئلة المتحانات ملهارات التüصال باللغتني العربية وا إلجنليزية واإVضافة أاSسئلة جديدة. املركز وVضع اإىل ذلك امتحانا تüصنيفيا باللغة العربية للطلبة ا ألجانب الدارSسني يف اجلامعة ملعرفة قدراتهم اللغوية وتüصنيفها حùسب مùستوياتهم ومعرفتهم بالعربية. ف ضال عن اإجناز امتحان الكفاية املعرفية للطلبة املقبولني يف اجلامعة يف اللغتني العربية وا إلجنليزية وعددهم أاكرث من )11000( طالب وطالبة وبüصورة منتظمة على نحو منوذجي. كما يجري بûشكل دوري اإجناز المتحان الوطني للغة ا إلجنليزية كل يوم Sسبت. يف Sسياق متüصل يتحدث الق ضاة عن افتتاح خمترب ثالث منذ بدء العام احلايل مما زاد من اإيرادات اجلامعة من المتحان الذي يجري يف أاجواء مميزة ومل تùسجل أاية خمالفة تذكر بûشهادة وزارة التعليم العايل. ع ق د ت أاي ضا ندوة بالتعاون مع املركز الثقايف ا إلSسالمي جرى فيها الرتويج لرSسالة عمان بني الطلبة ا ألجانب. ويحرUص املركز على نûشر هذه الرSسالة بينهم كي يعرفوا رSسالة التùسامح ا إلSسالمية وحني تدخل املركز Sستجد الرSسالة منûشورة بùست لغات عاملية«. 38

39 39 اتفاقيات على طريق التطور بùض ؤواله عن التفاقيات مع اجلامعات العاملية يûشري الق ضاة اإىل توقيع اتفاقية مع م ؤوSسùسة المتحانات الدولية ITS وكذلك عقد عدد من المتحانات وتوقيع اتفاقية مع جامعة كنتاكي ا ألمريكية اإVضافة اإىل العديد من التفاقيات مع جامعة مدلبريي وجنوب الدمنارك والüصداقة الروSسية وSسوSس واSسطنبول وغريها من اجلامعات. املركز وVضع بحùسب الق ضاة للعام املقبل ويف اإطار نيته التقدم لنيل جائز امللك عبداهلل للتميز خطة نوعية. و أاكد أان املركز تتوافر فيه ا ألSسùس والبنية احلقيقية التي ت ؤوهله للتقدم لهذه اجلائزة من خالل العمل»كفريق واحد وخلية نحل واحدة يف Sسبيل الوUصول اإىل نيل هذه اجلائزة املهمة التي ت ؤوكد مت يز اجلامعة ا ألردنية وريادتها على خمتلف الüصعد«. حتديث املختربات اللغوية املوجودة من بني ا ألTشياء التي تفكر فيها اإدارة املركز للعام املقبل. بحيث يتم اSستبدال املختربات احلالية التي متت مبنحة يابانية قبل 15 عاما مبختربات حديثة وقد تüصل كلفة جتديد املختربات وفق أاحدث الوSسائل التكنولوجية اإىل مليون دولر أامريكي. يف هذا الùسياق يتطلع املركز كما يذكر مديره اإىل مبادرة»متربع من أاهل اخلري يùساعد يف خدمة العربية لغة القراآن الكرمي من أاجل بناء طابق اإVضايف يùساعد املركز يف التوSسع باSستقطاب الدارSسني للعربية من غري العرب وا ألمل ب أاهل اخلري الذين ل ينقطعون مهما تغري الزمن وتبدلت الظروف«. على Uصعيد اخلطط املùستقبلية قدم املركز بحùسب مديره تüصورا» Tشامال لعقد امتحان للغة العربية على غرار امتحان التوفل باللغة ا إلجنليزية. ومت اإعداد كتيب باللغتني العربية وا إلجنليزية يت ضمن تعريفا باملركز وبراجمه املتنوعة وهو ا آلن قيد الطبع يف مطبعة اجلامعة. ويùستمر املركز بتحديث املوقع ا إللكرتوين بالتعاون مع مركز احلاSسوب بحيث يتواءم مع متطلبات العüصر ورغبة اجلامعة باجتياز العاملية. هذا ون أامل أان تدعم اجلامعة املركز يف ترويج برامج تعليم اللغة العربية للناطقني بغريها يف الوليات املتحدة والدول املهتمة باللغة العربية بوUصفها لغة ثانية. وSسوف يùستقبل املركز الدفعة ا ألوىل من برنامج الدبلوم املهني لتعليم العربية للناطقني بغريها مع بداية العام اجلامعي اجلديد«. ومن موقعه ا إلداري ي ؤوكد الق ضاة لزمالئه جميعا ودون اSستثناء أانه Sسيùستمر يف ت أامني البيئة املريحة ألع ضاء هيئة التدريùس العاملني يف املركز ومبا ينعكùس اإيجابا على العملية التعليمية باحلوار والود والحرتام. واإدارة املركز حريüصة كما ي ؤوكد الق ضاة على التعامل مع الزمالء والزميالت يف املركز ب أاSسلوب»الüصفح واحلوار املباTشر أاول و أاخريا واخليار الûشفوي يف التفاهم معهم هو املطروح«. الق ضاة يختم هذه النقطة بالقول:»كل مراSسالت املركز الرSسمية كانت من أاجل اإجناز أاعمال حقيقية وحتقيق تطلعات ومل ن ر فع أاية Tشكوى بحق أاي ع ضو هيئة تدريùس رغم بع ض املûشكالت التي تعاملت معها ا إلدارة بحكمة ورUصانة من غري انتقاUص من قيمة املùض ؤووليات امللقاه على عاتق اجلميع يف Vضوء أانظمة اجلامعة وتعليماتها«. أاعباء واآفاق رغم كل هذه ا ألعباء مل يتوقف ا ألكادميي والناقد د. حممد الق ضاة عن أاداء دوره ا ألدبي ا إلبداعي فواUصل أاداء رSسالته العلمية من خالل حماVضراته لطلبة الدكتوراه واملاجùستري والبكالوريوSس اإVضافة اإىل اإTشرافه على رSسائل املاجùستري والدكتوراه ومناقûشتها. كما اإن أابوابه مفتوجة دائما للطلبة يùستمع اإليهم ب أاناة واحرتام ويقدم مûشورته بهدوء. وبùض ؤواله عن كيفية التوازن بني ا إلبداع وا إلدارة وا ألكادمييا قال:»اإنه جهد يüصب جميعه خلدمة العملية ا ألكادميية والعلم واملعرفة والطلبة واللغة العربية وخمتلف متطلبات املركز. ف أانا ل أاقبل التغي ب عن دروSسي وحماVضراتي وعن متابعة الطلبة الذين أاTشرف عليهم مùسكونا برغبة حقيقية يف مùساعدتهم وحوارهم وتذليل خمتلف الüصعاب أامامهم. أانا موجود لهم ومن أاجلهم ودونهم ل وجود للجامعة ولنا جميعا فالناقد وا ألكادميي ل ينبغي أان يغيب ول ميكن أان نüصل اإىل الهدف اإذا مل نكن أاوفياء لرSسالتنا ا ألكادميية وجلامعتنا احلبيبة التي عاTشت فينا وعûشنا فيها أاكرث من ثالثة عقود ونيف وقد Tشاركت هذا العام مب ؤومترين عامليني يف الرياVض وموSسكو وقدمت ورقة علمية يف كل م ؤومتر منهما. كما قمت برئاSسة اليوم العلمي لكلية ا آلداب اإVضافة اإىل املûشاركة يف ملتقى طريق احلرير الذي عقدته جملة العربي يف الكويت.

40 زيارات واتفاقيات منحة مالية إلنûشاء خمترب لüصيانة الوثائق واملخطوطات حممد مبي ضني- وقعت اجلامعة ا ألردنية وUصندوق ا ألوبك للتنمية الدولية ( أاوفيد( على مذكرة تفاهم يقدم الüصندوق مبوجبها منحة مالية ملركز الوثائق واملخطوطات ودراSسات بالد الûشام يف اجلامعة. ووقع املذكرة نيابة عن اجلامعة رئيùسها الدكتور اخليف الطراونة وعن الüصندوق مديره العام Sسليمان جاSسر احلربûش فيما Sسيتم اإنفاق املنحة املقدرة بحوايل )200( أالف دولر أامريكي لتمويل اإنûشاء وجتهيز خمترب متخüصüص لüصيانة الوثائق واملخطوطات واخلرائط النادرة بهدف احلفاظ عليها من التلف والعوامل البيئية. و أاعرب الطراونة عن تقدير وامتنان اجلامعة للüصندوق على هذه املنحة التي Sستùسهم يف تطوير الSستثمار بالوثائق النادرة واملتعلقة ببالد الûشام خüصوUصا املدينة املقدSسة والقدSس الûشريف. واSستعرVض الطراونة املûشاريع العلمية التي تنفذها اجلامعة والتي تعترب قوة علمية متعلقة بالطاقة واملياه والبيئة والتنمية ا إلنùسانية مûشريا اإىل أان اجلامعة اSستطاعت أان توظف اإمكاناتها باإعداد وت أاهيل كوادر بûشرية تعمل يف ا ألردن ودول ا إلقليم وكان لها دور بارز يف رفع مùستويات التنمية وتطويرها. الطراونة أاكد خالل حفل التوقيع على املذكرة اSستعداد اجلامعة بالتعاون مع الüصندوق لتبادل اخلربات واملعرفة العلمية حول احتياجات البلدان النامية من جهود التنمية املùستدامة. بدوره أاTشاد احلربûش با ألردن ملكا وحكومة وTشعبا على التعاون مع الüصندوق لفتا اإىل أان ( أاوفيد( قدمت منحا لتطوير قطاعات مهمة يف ا ألردن متعلقة بالتعليم والüصحة والطاقة خالل ا ألعوام املاVضية. وقال احلربûش«اإن للجامعة ا ألردنية مكانة خاUصة لدى الüصندوق ملا حققته من رقي بني جامعات العامل«م ؤوكدا أان املركز يعد واجهة علمية عربية ومعلما رائدا ملا يحتويه من مواد تراثية ذات دللت تاريخية واجتماعية وعلمية. وعرVض مدير مركز الوثائق واملخطوطات ودراSسات بالد الûشام ا ألSستاذ الدكتور حممد عدنان البخيت رSسالة و أاهداف املركز الذي أاSسùس عام 1973 وا إلجنازات التي حققها لSسيما دعم مقتنياته بوثائق تاريخية تûشمل املراSسالت واخلرائط واملذكرات الûشخüصية وامللفات والدوريات وSسجالت املحاكم الûشرعية يف بالد الûشام وبخاUصة Sسجالت املحاكم الûشرعية يف القدSس وSسجالت ا ألوقاف والكنائùس. ولفت البخيت اإىل اهتمام املركز ب أارTشفة الوثائق واملخطوطات وحفظها لتكون يف متناول طلبة العلم والباحثني من ا ألردن والبلدان العربية الûشقيقة. وثمن البخيت يف كلمته جهود اإدارة الüصندوق الرامية اإىل دعم املûشروع العلمي يف املركز والذي Sسيكون اإحدى ا ألدوات املهمة يف حفظ مقتنيات املركز لتظل رافدا مهما يف دعم البحوث والدراSسات التاريخية ومرجعا للجامعات ا ألردنية والعربية وا إلSسالمية. من اجلدير ذكره أان Uصندوق أاوفيد ت أاSسùس عام 1976 ويùسعى اإىل تعزيز التعاون املايل بني البلدان ا ألع ضاء يف منظمة ا ألوبك وSسائر البلدان النامية يف حني تتكون موارده املالية من املùساهمات الطوعية التي تتربع بها البلدان ا ألع ضاء يف ا ألوبك. 40

41 زيارات واتفاقيات بحث اSستحداث حمطة مüصغرة لهندSسة الطائرات مع»هامبورغ ا ألملانية«هند خليفات - بحث رئيùس اجلامعة ا ألردنية الدكتور اخليف الطراونة مع رئيùس جامعة هامبورغ ا ألملانية جارو أانرتانكيان اآفاق التعاون العلمي والبحثي يف العلوم الهندSسية التكنولوجية. وناقûش اجلانبان Sسبل تطوير اتفاقية تعاون مûشرتك يف املجالت الهندSسية وخüصوUصا هندSسة وتطبيقات Uصناعة الطائرات والتكنولوجيا احليوية وتت ضمن اSستحداث حمطة مüصغرة لهندSسة الطائرات توطن يف اجلامعة ا ألردنية. وتناول اللقاء اآليات اإنûشاء املûشاريع والربامج املûشرتكة واإقامة امل ؤومترات العلمية وتبادل أاع ضاء هيئة التدريùس ودعم جهود التبادل الطالبي. وقال الطراونة اإن اجلامعة تùسعى من خالل خطتها الSسرتاتيجية الرامية للتحول نحو العاملية تنûشيط التفاقيات املربمة مع خمتلف اجلهات العاملية وتفعيل اجلانب التطبيقي العملي فيها ا ألمر الذي يùسهم يف تعزيز اخلربات البحثية لدى كوادرها. من جانبه أاTشاد أانرتانكيان باملùستوى املتميز لكلية الهندSسة والتكنولوجيا م ؤوكدا اهتمام جامعته بالتعاون الثنائي مع اجلامعة ا ألردنية وتطوير وتبادل اخلربات ا ألمر الذي Sسيكون حافزا مهما لفتح بوابة نقل اخلربات الحرتافية. وتعد هامبورغ ا ألملانية من أاعرق اجلامعات يف العامل أاSسùست عام 1919 م وتتمتع مبكانة بارزة يف علوم هندSسة امليكانيك وتطوير طائرة «أايرباUص«ولها دور كبري يف Uصناعة الùسيارات. بحث التعاون بûس أان اSست ضافة ا ألردن لك أاSس العامل للùسيدات زكريا الغول - أاكد رئيùس اجلامعة ا ألردنية الدكتور اخليف الطراونة تقدمي كافة أاTشكال الدعم واملùساندة إلجناح اSست ضافة ا ألردن لك أاSس العامل للùسيدات عام وقال لدى لقائه نائب رئيùس الحتاد ا ألردين لكرة القدم املهندSس Uصالح الدين Uصربة اإن اجلامعة مùستعدة لتقدمي اخلربات الفنية والعلمية وتوفري املالعب واملرافق الرياVضية. وبحث اجلانبان خالل اللقاء Sسبل التعاون املختلفة إلجناح الفعاليات ونûشر ثقافة الكرة النùسوية وتüصديرها للدول العربية املجاورة. و أاكد اجلانبان ر ؤويتهما املûشرتكة يف Vضرورة تعزيز وتوثيق عرى التواUصل والتعاون وتكاتف جهود خمتلف اجلهات احلكومية والرSسمية وا ألهلية من أاجل عكùس الüصورة املûشرقة عن ا ألردن لدى اSست ضافته فعاليات ك أاSس العامل للùسيدات. يûشار اإىل أان ا ألردن منح Tشرف اSست ضافة النùسخة الùسادSسة من نهائيات ك أاSس العامل للùسيدات حتت Sسنة 17 لعام 2016 التي ينظمها الحتاد الدويل لكرة القدم/ فيفا وجرى ذلك على هامûش قرعة ك أاSس العامل يف الربازيل حيث تفوق ملف الSست ضافة ا ألردين با إلجماع على كل من ا ألوروغواي وجنوب أافريقيا والبحرين. 41

42 زيارات واتفاقيات اتفاقية لتدريùس وتدريب طلبة الهندSسة على احلوSسبة الùسحابية والبيانات ال ضخمة واإدارة وتخزين املعلومات فادية العتيبي- وقعت كلية الهندSسة والتكنولوجيا يف اجلامعة ا ألردنية اتفاقية تعاون مع Tشركة EMC العاملية تقدم ا ألخرية مبقت ضاها برناجما على مùستوى العامل لتدريùس وتدريب طلبة الكلية على مبادئ التكنولوجيا احلديثة املتعلقة باحلوSسبة الùسحابية والبيانات ال ضخمة واإدارة وتخزين املعلومات. وتهدف التفاقية التي وقعها عن الكلية عميدها الدكتور حممود حماد وعن الûشركة مديرها ا إلقليمي ملنطقة الûشرق ا ألورSسط رودي عيد اإىل تطوير مهارات الطلبة التكنولوجية والعلمية واطالعهم على املùستجدات املتùسارعة ما يùسهم يف ت أاهيلهم لùسوق العمل بعد رفدهم باملعرفة واخلربة التي ت ؤوهلهم للمنافùسة والتميز. وبحùسب رئيùس قùسم هندSسة احلاSسوب يف الكلية الدكتور اإياد جعفر فاإن التفاقية تنüص على تدريùس الطلبة للربنامج Vضمن املùساقات التي يطرحها القùسم والذي جرى توطني الربنامج فيه وSسيقوم أاع ضاء هيئته التدريùسية با إلTشراف على تغذية حمتوى الربنامج وحتديثاته يف املناهج واملùساقات اإىل جانب الدورات التدريبية ب أاSسعارها الرمزية التي Sسيحüصل الطالب يف نهايتها على Tشهادات معتمدة من قبل الطرفني ت ضاف اإىل رUصيد خرباته. و أاكد عميد الكلية الدكتور حماد عقب التوقيع أان الûشهادات العملية والتطبيقية باتت توازي الûشهادات ا ألكادميية من حيث ا ألهمية مûشريا اإىل أان مثل هذه التفاقيات التي تنüص على تطبيق عملي Sستùسهم يف دفع مùستوى املعرفة لدى الطلبة لتüصل بهم اإىل مùستويات يùستطيعون من خاللها املنافùسة والنفراد. من جانبه أاTشارعيد اإىل أاهمية التفاقية يف تعزيز التعاون بني الطرفني بûشكل متواUصل ومùستمر لفتا اإىل التعاون الذي Sسيحüصل يف الفرتة املقبلة من خالل حتديث مùساقات الكلية وتغذيتها بالتحديثات الطارئة على الربنامج. من اجلدير ذكره أان EMC من أاكرب الûشركات العاملية املعنية بتطوير نظم البنية ا ألSساSسية للمعلومات والربامج واخلدمات العاملية املختلفة وخمتüصة باحلوSسبة الùسحابية والبيانات ال ضخمة واإدارة وتخزين املعلومات ومقرها الرئيùسي ولية بوSسطن ا ألمريكية. 42

43 اجلامعة تنûشر 830 بحثا يف جمالت الفئة ا ألوىل لهذا العام هبة الكايد منحت اجلامعة ا ألردنية مكاف أاة ا إلجناز البحثي لكل من الدكتورة فاطمة العفيفي من كلية الüصيدلة والدكتور عباSس الرفاعي من كلية الهندSسة والدكتور رائد بني ياSسني من كلية ا ألعمال. وقال نائب رئيùس اجلامعة ل ضمان اجلودة والبحث العلمي الدكتور حممد وليد البطûش اإن املكاف أاة التي متنح يف كل من حقول العلوم الüصحية والعلمية وا إلنùسانية والجتماعية تقدم للحüصول عليها )43( ع ضو هيئة تدريùس منهم 18 ع ضوا من الكليات الüصحية و 18 اآخرون من الكليات العلمية و 7 أاع ضاء هيئة تدريùس من الكليات ا إلنùسانية والجتماعية. و أاVضاف البطûش أان العفيفي اSستحقت املكاف أاة عن جمال العلوم الüصحية حيث حüصلت على 315 نقطة مقابل 21 بحثا نûشر لها خالل العامني املنüصرمني فيما حüصل الرفاعي على 400 نقطة لقاء 27 عمال علميا بني أابحاث وكتب تقدم بها عن حقل العلوم وعن الكليات ا إلنùسانية والجتماعية جمع بني ياSسني 240 نقطة مقابل تقدميه 15 بحثا علميا. و أاTشار اإىل أان املنافùسة على املكاف أاة كانت Tشديدة بتقارب النقاط بني املتنافùسني ا ألمر الذي يدل على وجود حراك بحثي قوي بني أاع ضاء هيئة التدريùس يف اجلامعة يعود ف ضله اإىل انتهاج اجلامعة يف الùسنوات الثالث ا ألخرية SسياSسة الدعم للبحث العلمي من خالل املùساعدة يف اإجناز البحث ونûشره ومكاف أاة الباحثني باSستمرار. و أاكد البطûش أان اجلامعة نûشرت خالل العام احلايل 2014 )830( بحثا يف جمالت الفئة ا ألوىل املدرجة يف قاعدة البيانات العاملية Reports( )Journal Citation Vضمن )Web of Knowledge) ISI و أاعطت ناTشريها مكاف آات مادية لقاء ذلك مûشريا اإىل أان اهتمام اجلامعة املتزايد بالبحث العلمي والنûشر ي أاتي تلبية ملتطلبات اخلطة الSسرتاتيجية لها ب أان تüصبح Vضمن أاول 300 جامعة مüصنفة عامليا وفق تüصنيف QS يف غ ضون اخلمùس Sسنوات القادمة. متنح املكاف أاة وفقا لتعليمات Uصادرة عن جملùس العمداء يف اجلامعة تتمثل ب أان يكون للباحث اإنتاج بحثي ل يقل عن 6 بحوث خالل العامني ا ألخريين من منحها بحيث تكون 4 من هذه البحوث منûشورة يف جمالت الفئة ا ألوىل و 2 من البحوث منûشورة يف جمالت الفئة الثانية أاو الثالثة أاو يف املجالت ا ألردنية اإVضافة اإىل أان يكون الباحث املتقدم لنيل املكاف أاة باحثا رئيùسا بثالثة من بحوثه على ا ألقل و أان ل يكون قد نûشر له أاكرث من بحثني يف نفùس املجلة. من بني 78 جامعة عاملية منظمة التجارة العاملية تختار )كلية ا ألعمال( للتعاون معها حممد مبي ضني- اختارت منظمة التجارة العاملية ومقرها جنيف ( 13( جامعة عاملية للûشراكة والتعاون معها من بينها كلية ا ألعمال يف اجلامعة ا ألردنية. وتقدمت الكلية وفقا لعميدها الدكتور زعبي الزعبي للمنافùسة مع )78( جامعة عاملية للتعاون مع املنظمة حيث وقع الختيار من قبل خرباء املنظمة على الكلية يف Vضوء ما تتمتع به من اإمكانات حديثة يف جمالت التعليم والتدريب والت أاهيل والبحث العلمي وخدمة املجتمعات املحلية. ولتعزيز التعاون العلمي بني اجلانبني مت جتديد التفاقية املربمة بني الطرفني يف عام 2010 و ألربع Sسنوات قادمة بعد أان أانûض أات املنظمة كرSسيا لها يف الكلية يتوىل تفعيل النûشاطات ذات الهتمام املûشرتك. وقع التفاقية نيابة عن الكلية عميدها الدكتور زعبي الزعبي وعن املنظمة ممثل كرSسي املنظمة يف اجلامعة الدكتور طالب عوVض. الزعبي وعوVض أاكدا أاهمية التعاون املûشرتك يف البحث العلمي خüصوUصا و أان املنظمة تقدم Sسنويا دعما ماليا لùسبعة أابحاث علمية متخüصüصة يف Tض ؤوون التجارة الدولية. و أاTشارا اإىل أان املنظمة تدعم توجهات الكلية خüصوUصا يف تفاعلها مع م ؤوSسùسات القطاعني العام واخلاUص يف ا ألردن لSسيما املتعلقة بامل ؤومترات وورTش العمل املخüصüصة لق ضايا القتüصاد والتجارة واملال ومبا يخدم Uصانعي القرار القتüصادي. ولفت كل من الزعبي وعوVض اإىل اإSسهامات املنظمة بقوة يف تطوير الربامج واملùساقات التي تقدمها كلية ا ألعمال لطلبتها واملتعلقة بالقتüصاد الدويل والقانون الدويل ونظام منظمة التجارة العاملية. ومن ثمرة التعاون بني اجلانبني بحùسب الزعبي وعوVض- اSستحداث الدبلوم املهني للتüصدير والSسترياد واملزمع افتتاحه يف الكلية مطلع العام اجلامعي املقبل. 43

44 للمرة اخلامùسة على التوايل مùستûشفى اجلامعة يحüصل على Tشهادة تطبيق ا ألهداف الوطنية حüصل مùستûشفى اجلامعة ا ألردنية للمرة اخلامùسة على Tشهادة تطبيق ا ألهداف الوطنية جلودة وSسالمة الرعاية الüصحية عن العام وقال مدير املùستûشفى الدكتور أاحمد التميمي اإن احلüصول على هذه الûشهادة يرجع اإىل SسياSسة املùستûشفى املù ستمرة يف مواكبة اجلودة واللتزام مبعايري العتمادية العاملية والوطنية يف جمالت الرعاية الüصحية والSستمرارية يف التطوير والتحùسني يف تقدمي ا ألداء واخلدمة النوعي ة للمرVضى يف بيئة Uصحي ة اآمنة. و أاكد التميمي حرUص املùستûشفى على املûشاركة الدوري ة يف هذا املûشروع الüصحي الوطني املهم الذي يطلقه جملùس اعتماد امل ؤوSسùسات الüصحي ة Sسنويا حامال يف كل عام أاهدافا نبيلة تخدم املري ض وبيئته والرتقاء بامل ؤوSسùسات الüصحي ة ومùستوى اخلدمات الطبية يف ا ألردن. 44

45 »طب ا ألSسنان«حتüصل على العرتاف ا ألوروبي اإبراهيم دياب - حüصلت كلية طب ا ألSسنان يف اجلامعة ا ألردنية على اعرتاف اجلمعية ا ألوروبية لتعليم طب الSسنان )ADEE( بربنامج البكالوريوSس حمققة بذلك املعايري ا ألوروبية. جاء ذلك عقب زيارة جلنة متخüصüصة ت ضم أاSساتذة من أاملانيا واململكة املتحدة اSستمرت أاربعة أايام اطلعت خاللها على مرافق كلية طب ا ألSسنان والكليات التي تùساعد يف تدريùس الطلبة واملرافق ا ألخرى التي يùستخدمونها وكافة مفاUصل العملية التعليمية فيها. وبحùسب عميد الكلية الدكتور زيد البقاعني تتمثل أاهمية العرتاف من قبل اجلمعية ا ألوروبية يف زيادة فرUص العمل خلريجيها وزيادة فرUص احلüصول على مقاعد للدراSسات العليا يف أارقى اجلامعات العاملية كما Sسيمكن ذلك من اإتاحة املجال ملزيد من التعاون مع كليات طب ا ألSسنان ا ألوروبية يف جمالت التبادل ا ألكادميي والطالبي ومûشاريع البحث والربامج الدراSسية املûشرتكة. و أاVضاف البقاعني أان الكلية منذ ت أاSسيùسها يف عام 1982 تعمل بûشكل د ؤووب على تطوير كافة مفاUصل العملية التعليمية والتدريبية فيها Sسعيا للتميز الذي يتمثل بالعرتاف برباجمها من منظمات دولية عريقة ومعتربة يف حقل طب ا ألSسنان. وي أاتي هذا ا إلجناز تتويجا للجهود التي بذلتها الكلية من خالل طواقمها التدريùسية وا إلدارية على مدار ما يقارب ثالثة أاعوام وبدعم مùستمر من رئاSسة اجلامعة وقياداتها علما ب أان Tشهادة العرتاف Sستمنح يف نهاية العام. ومتثل اجلمعية ا ألوروبية لتعليم طب ا ألSسنان )ADEE( أاطباء ا ألSسنان ا ألكادمييني املعنيني بتعليم طب ا ألSسنان يف أاوروبا وين ضوي حتت مظلتها اليوم ما يزيد عن )80% ) من كليات طب ا ألSسنان يف أاوروبا وهي التي ت أاSسùست عام 1975 ومن مهام اجلمعية تقييم برامج التدريùس يف كليات طب ا ألSسنان ا ألوروبية وتوحيد خمرجاتها ورفع Sسوية التدريùس فيها. 45

46 حاUصل على جائزة Tشومان للباحثني العرب 2013 اختيار د.اSسماعيل ك أاول رئيùس للجمعية الدولية لتكنولوجيا النانو )البتمارات( أاخبار ا ألردنية - فاز ا ألSستاذ يف قùسم الكيمياء احليوية ووظائف ا ألع ضاء بكلية الطب يف اجلامعة ا ألردنية الدكتور Sسعيد اإبراهيم اإSسماعيل بجائزة عبد احلميد Tشومان للباحثني العرب للعام 2013 عن حقل العلوم الطبية والüصحية. وحüصل الدكتور اSسماعيل على اجلائزة التي متنحها امل ؤوSسùسة Sسنويا ل أالSساتذة والباحثني العرب يف خمتلف اجلامعات العربية نظرا لغزارة اإنتاجه العلمي ونوعيته وارتباطه بالتطبيق العملي يف جمال تخüصüصه اإىل جانب نûشره يف جمالت حمكمة وتعاونه مع القطاع الüصناعي يف نتائج أابحاثه. وترتكز أابحاث الدكتور اSسماعيل على اSستخدام هذه اجلزيئات لالSستهداف»الذكي«للخاليا الùسرطانية عن طريق توجيهها لالرتباط بربوتينات مميزة لهذه اخلاليا إليüصال أادوية م ضادة للùسرطان بûشكل حمدد خلاليا دون غريها من اخلاليا الطبيعية بحيث تزيد من فعالية هذه ا ألدوية وتقلل من أاعراVضها اجلانبية. كما اختري الدكتور اSسماعيل ك أاول رئيùس للجمعية الدولية لتكنولوجيا البتمارات Nanotechnology( )Aptamer على هامûش امل ؤومتر الدويل الذي عقد م ؤوخرا يف مدينة أاكùسفورد يف اململكة املتحدة حتت عنوان )2014.)Aptamers 46

47 نüصرة لغزة هاTشم فعاليات ومعارVض فنية ومùسريات طالبية الطراونة:»ا ألردنية«حاVضرة يف املواقف الوطنية والقومية 47

48 أاخبار ا ألردنية - تلبية لüصوت ال ضمري العربي احلي ومùساهمة من اجلامعة ا ألردنية الùسباقة ملûشاركة اإخواننا املرابطني يف غزة ما يواجهونه من عدوان Uصهيوين غاTشم وت أاكيدا لدور اجلامعة املعهود يف أانها جزء من النùسيج الوطني الويف ألرVضه وعروبته ومقدSساته أاقامت وحدة ا إلعالم والعالقات العامة والثقافية معرVضا لüصور العدوان ا إلSسرائيلي على غزة بالتعاون مع احتاد املüصورين العرب فرع ا ألردن وفرع فلùسطني بكامريا مüصورين من أارVض غزة Sسجال فيها Uصمود ا ألهل واملقاومني وكûشفا بûشاعة العتداء على املدنيني من ا ألطفال والنùساء والûشيوخ راUصدين حجم الدمار الذي حلق بالبنيان. يف املûشهد الدرامي ويف القüصف واخلراب التقط املüصوران حممد أاSسعد وياSسر فتحي أاحالم ا ألطفال واآمالهم على الرغم من كل ما يحيط بهم من قنابل وقüصف عûشوائي فبع ضهم أاUصر على حمل دميته معه بعد أان تهد م منزله واآخرون مل ينùسوا كتبهم التي بها Sسيعربون اإىل القادم ويحققون بالعلم مùستقبال منتüصرا مùسلحني باملقاومة وجمابهة املعتدي ف أارVضي ل تتùسع اإل ألخوتي و أابناء جلدتي وت ضيق بكم أايها املارقون. ويف زوايا أاخرى تقف امل آاذن أاو ما تبقى منها Tشاخمة تعانق بقايا كنيùسة لتثبت هذا الت آاخي ا إلSسالمي املùسيحي الذي يحاول البع ض تûشويهه. دموع ودماء و أاTشالء وبقايا بيوت وحجارة مرتاكمة جراء الهدم والقüصف واخلراب مغلفة بروح املقاومة وا إلUصرار على البقاء والنتüصار ودحر املعتدي هي عناوين الüصور التي تثبت للعامل بùسالة أاهلنا وUصمودهم وتع ري كذلك الإنùسانية الüصهاينة وفùسادهم يف غزة هاTشم التي اSستعüصت عليهم فولوا عنها مندحرين. رئيùس اجلامعة الدكتور اخليف الطراونة خالل افتتاحه املعرVض قال: اإن اجلامعة كان لها الùسبق يف اإقامة أاول معرVض لüصور واقعية من قلب بلد الüصمود غزة على املùستوى املحلي لعرVض النتهاكات التي مارSسها العدو الüصهيوين Vضد املدنيني من ا ألطفال والنùساء والûشيوخ خالل احلرب ا ألخرية«. 48

49 و أاكد الطراونة أان اجلامعة ت أاخذ على عاتقها اإيüصال رSسالة لطلبة اجلامعة والعامل من خالل الüصور املعروVضة مفادها Uصمود أاطفال و أاهايل غزة رغم بûشاعة العدوان الüصهيوين عليهم وجرائمه املùستهجنة وت أاكيدا ب أان اجلامعة جزء من النùسيج الوطني وحاVضرة يف املواقف الوطنية والقومية. ودعا الطراونة احتاد طلبة اجلامعة اإىل نûشر الüصور بالكلمة وقول احلقيقة واإيüصالها للûشعوب وUصناع القرار ممن يناUصرون دولة اإSسرائيل لتكون دليال Vضدهم وVضد ممارSساتهم العدوانية التي يùستهدفون فيها املدنيني حتى يتùسنى لنا املطالبة مبحاكمتهم على أافعالهم ا إلجرامية. يذكر أان املعرVض الذي أاقيم يف ف ضاء اجلامعة املمتد من Tشارع الùسرو اإىل كلية العلوم Tشهد اإقبال واSسعا من أاSساتذة اجلامعة وطلبتها وجمع من املهتمني. تلك الفعاليات نادى اإليها رئيùس اجلامعة ا ألردنية الدكتور اخليف الطراونة يف بيان له وجهه ألSسرة اجلامعة دعاهم فيه اإىل الوقوف وقفة واحدة اإىل جانب أاهلنا املرابطني يف غزة وتقدمي كل ما بوSسعهم من دعوات وابتهالت ومواقف حازمة ت أاخذ باإيديهم وتûشد من عزميتهم. الطراونة أاكد يف بيانه أان اجلامعة ا ألردنية جزء من نùسيج الوطن الويف ألرVضه وعروبته ومقدSساته وهي التي ظلت حاVضرة يف املواقف الوطنية والقومية الûشاخمة مûشددا على دعم اجلامعة الدائم من طلبة وعاملني ألهل غزة وفلùسطني كلها وموقنا أان رباطهم وUصربهم هو مفتاح نüصرهم. ويف Sسياق متüصل نظمت اجلامعة Sسلùسلة من الفعاليات من معارVض فنية ومùسريات طالبية وUصالة غائب على أارواح الûشهداء تنديدا بالعدوان العùسكري الهمجي الذي جابهته املدينة الüصامدة «غزة«ونüصرة ودعما ألهلها البواSسل وUصربهم على ويالت امل آاSسي واجلروح. الفعاليات التي جاءت مبûشاركة واSسعة من قبل طلبة ا ألردنية وبدعم مطلق من قبل اإدارة اجلامعة جاءت لت ؤوكد حالة التالحم والتعاطف وامل ؤوازرة التي يعيûشها أابناء ا ألمة العربية وا إلSسالمية مع بع ضهم البع ض يف مواجهة ا ألزمات والûشدائد التي تعüصف ب أابنائها. 49

50 أاخواتي و أاخوتي ا ألعزاء أاSسرة اجلامعة ا ألردنية الùسالم عليكم ورحمة اهلل وبركاته كلمة رئيùس اجلامعة لدعم Uصمود أاهايل غزة يف ظل الüصمت العاملي والغياب والنقùسام الذي يعيûشه العامل العربي تتفرد اإSسرائيل بالقتل والتدمري يف قطاع غزة وتتواىل قوافل الûشهداء كل يوم ويزداد اإUصرار املقاومة على أان ل تركع اإل لوجه اهلل وقد اختارت أان تكتب بالدم والت ضحيات Uصفحة جديدة من تاريخ ا ألمة التي تنوء اليوم بالكثري من ا ألوجاع والتحديات الثقيلة. واإنه لزمن الûشهادة الفلùسطينية زمن يقاوم به أاهل غزة العدو الüصهيوين بكل ما يùستطيعون من أادوات Uصنعتها اإرادتهم الهاربة من Sسرية الهوان والذل الذي حلق لهذه ا ألمة لهذا فمن الواجب على كل فرد منا أان يùسهم بدعم أاهلنا هناك مبا منلك من دماء وتربعات عينية ونقدية نقدمها مل ؤوSسùسات الدولة واملجتمع املدين التي أاعلنت عن القيام مبثل ذلك ألن أاهلنا هناك يدافعون عن وجودنا و أاطفالنا وما تبقى لنا من كرامة وكربياء متخذين توجيهات القائد املفدى باSستقبال جرحى العدوان والهمجية ا إلSسرائيلية على غزة يف ا ألردن قدوة حùسنة لنا فالكل اليوم مطالب ببذل الغايل والنفيùس لدعمهم وهذا ما تعودوه ا ألردنيون الذين ما تنكبوا يوما لنجدة أاخوتهم العرب وجميع معذبي ا ألرVض وVضحاياها. و ألن اجلامعة ا ألردنية جزء من هذا النùسيج الوطني الويف ألرVضه وعروبته ومقدSساته وهي التي ظلت حاVضرة يف املواقف الوطنية والقومية الûشاخمة طلبة وعاملني فاإننا جندد دعمنا ونبث دعاءنا وUصلواتنا املنذورة ألهل غزة وفلùسطني كلها وكلي يقني باهلل تعاىل أان حùسن ظن كم يا أايها املرابطون والüصابرون ويا أايتها ا ألمهات الثكاىل هو طريق النüصر القادم ل حمالة واإن تخلى عنكم البعيد والقريب. أاSسرة اجلامعة اإخوتي ا ألعزاء اإن Uصمود ا ألهل يف غزة هو Uصمود عن ا ألمة جمعاء وهو دفاع عن اآخر حüصون احلرية والكرامة العربية بعد أان اختار العدو النفراد باملعركة يف ظل غياب الوحدة والت ضامن العربي وانûشغال العرب بق ضايا بالدهم وحتدياتها وظل ا ألردن و أاهله معقد الرجاء وحùسن الظن يف مثل هكذا ظروف كيف ل ونûشامى القوات املùسلحة مل يربحوا أارVض غزة منذ عدوان 2007 الغاTشم مقدمني العالج وا ألمل والرعاية إلخوتنا هناك. داعيا نفùسي واإياكم يف هذا الûشهر الف ضيل أان نقدم ما نùستطيع وما نقدر عليه حتى ولو بدعوة يف ظاهر الغيب ألهلنا املرابطني يف غزة وبيت املقدSس و أاطراف بيت املقدSس و أان جنعل جزءا من Uصدقاتنا وابتهالتنا مبثوثة بردا وSسالما على أارواح الûشهداء واجلرحى واملûشردين واملعذبني. )اإ ن يم ù س ùس ك م ق ر ح ف ق د م ùس ال ق و م ق ر ح م ث ل ه و ت ل ك ال أ ي ام ن د او ل ه ا ب ين الن اSس و ل ي ع ل م الله ال ذ ين اآم ن وا و ي ت خ ذ م ن ك م Tش ه د اء و الله ل ي ح ب الظ الم ني ( Uصدق اهلل العظيم والùسالم عليكم ورحمة اهلل وبركاته رئيùس اجلامعة ا ألSستاذ الدكتور اخليف الطراونة 50

51 النûشرة ا إللكرتونية باللغة ا إلجنليزية Newsletter( )UJ عدد اآب 2014

52 أارTشيفية- مبنى مركز الوثائق واملخطوطات ودراSسات بالد الûشام

البرامج المنفذة خالل شهر محرم 1433 ه

البرامج المنفذة خالل شهر محرم 1433 ه البرامج المنفذة خالل شهر محرم 1433 ه برامج مركز حي الروضة االجتماعي البرامج االجتماعية 1. لقاء التواصل الشهري اأقامت اللجنة برنامج "لقاء التوا صل ال شهري " لأهايل حي الرو ضة التابع للجنة مبركز حي الرو

المزيد من المعلومات

مقدمة حظيت الصناعة المالية اإلسالمية منذ انطالقتها باهتمام كبير من قبل المختصين والباحثين والمؤسسات العلمية الداعمة في سبيل تطوير أدواتها لمواكبة النم

مقدمة حظيت الصناعة المالية اإلسالمية منذ انطالقتها باهتمام كبير من قبل المختصين والباحثين والمؤسسات العلمية الداعمة في سبيل تطوير أدواتها لمواكبة النم مقدمة حظيت الصناعة المالية اإلسالمية منذ انطالقتها باهتمام كبير من قبل المختصين والباحثين والمؤسسات العلمية الداعمة في سبيل تطوير أدواتها لمواكبة النمو االقتصادي المتسارع وإيجاد الحلول والفرص لتلبية الحاجة

المزيد من المعلومات

جملة العلوم الرتبوية والنفùسية 41 املجلد 13 العدد 4 ديùسمرب 2012 تطوير أاداة لقياSس فاعلية اإدارة املوارد البûرشية يف م ؤوSسùسات التعليم العام د. حممد

جملة العلوم الرتبوية والنفùسية 41 املجلد 13 العدد 4 ديùسمرب 2012 تطوير أاداة لقياSس فاعلية اإدارة املوارد البûرشية يف م ؤوSسùسات التعليم العام د. حممد 41 تطوير أاداة لقياSس فاعلية اإدارة املوارد البûرشية يف م ؤوSسùسات التعليم العام د. حممد Sسليمان اجلرايدة قùسم الرتبية والدراSسات الإنùسانية كلية الآداب والعلوم - جامعة نزوى تطوير أاداة لقياSس فاعلية إادارة

المزيد من المعلومات

اجلريدة الرSسمية العدد )891( مرSسوم Sسلطانى رقم 2009/42 باإUصدار قانون البذور والتقاوى والûشتالت نحن قابوSس بن Sسعيد Sسلطان عمان. بعد الطالع على النظا

اجلريدة الرSسمية العدد )891( مرSسوم Sسلطانى رقم 2009/42 باإUصدار قانون البذور والتقاوى والûشتالت نحن قابوSس بن Sسعيد Sسلطان عمان. بعد الطالع على النظا مرSسوم Sسلطانى رقم 2009/42 باإUصدار قانون البذور والتقاوى والûشتالت نحن قابوSس بن Sسعيد Sسلطان عمان. بعد الطالع على النظام الأSساSسى للدولة الüصادر باملرSسوم الùسلطانى رقم 96/101 وعلى قانون حماية املùستنبطات

المزيد من المعلومات

اSسرتاتيجية التوظيف الùسعودية

اSسرتاتيجية التوظيف الùسعودية اSسرتاتيجية التوظيف الùسعودية 5 17 18 19 21 27 29 43 47 50 51 54 57 59 61 62 64 65 66 67 69 71 71 71 72 72 73 املحتويات املحتويات فهرSس اجلداول فهرSس الأTشكال كلمة وزارة العمل مقدمة -1 تشخيص إشكاليات

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) مركز مركز استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات مركز اإلمام للمالية واملصرفية ا صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( استثمارات اجلامعة الذاتية ) استثمارات الطاقة املتجددة االستثمارات اإلمام للمالية واملصرفية العقارية استثمارات تقنية املعرفة التنمية الصحية الوسائط املتعددة مركز

المزيد من المعلومات

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية دبلوم متوسط برمجة تطبيقات الهواتف الذكية الهواتف الذكية عدد مرات تنزيل التطبيقات توقع ارتفاع عدد مرات تنزيل التطبيقات 178B 2017 258B 2020 66% 54% عدد مستخدمي 3,8B االجهزة الذكية 4/2018 استخدام التطبيقات

المزيد من المعلومات

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 )

الخطة الاستراتيجية ( 2015 – 2020 ) / كلية العلوم الاجتماعية ) 2018 2017 الخطة ( االست ارتيجية مركز التطوير األكاديمي وضبط الجودة 2 صفحة االسم أ. د. يونس الشديفات د. سطام الشقور د. عمر السقرات د. هايل البري د. رضوان المجالي د. مسلم الرواحنة

المزيد من المعلومات

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل

حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم امل حالة عملية : إعادة هيكلة املوارد البشرية بالشركة املصرية لالتصاالت 3002 خالل الفرتة من 8991 إىل مادة ادارة املوارد البشرية الفرقة الرابعة شعبة نظم املعلومات االدارية الفصل الدراسى األول 3082/3082 1 إعادة

المزيد من المعلومات

البرنامج الهيدرولوجي الدولي الدورة الثانية والعشرون للمجلس الدولي الحكومي

البرنامج الهيدرولوجي الدولي الدورة الثانية والعشرون للمجلس الدولي الحكومي IHP/IC-XXII/2 Prov. باريس: 2016/5/19 األصل: إجنليزي البرنامج الهيدرولوجي الدولي الدورة الثانية والعشرون للمجلس الدويل احلكومي )باريس 17-13 حزيران/يونيو 2016( جدول األعمال المؤقت المشروح 1 افتتاح الدورة

المزيد من المعلومات

الخطة االستراتيجية لجامعة القاهرة جامعة القاهرة... منارة العلم في مصر ومحيطها اإلقليمي

الخطة االستراتيجية لجامعة القاهرة جامعة القاهرة... منارة العلم في مصر ومحيطها اإلقليمي الخطة االستراتيجية لجامعة القاهرة 2015-2010 جامعة القاهرة... منارة العلم في مصر ومحيطها اإلقليمي كلمة السيد األستاذ الدكتور رئيس الجامعة تعد جامعة القاهرة Uص```رحا تعليمي```ا ذا مكانة علمية وتاريخي```ة

المزيد من المعلومات

Diapositive 1

Diapositive 1 جامعة الدول العربية ااملركز العربي للوقاية من أخطار الزالزل والكوارث الطبيعية األخرى رقم 01 شارع قدور رحيم عمارة C.T.C( (centre حسين داي الجزائر رقم الهاتف: 0021323775779 رقم الفاكس :0021323775788 a55belhadjaissa@gmail.com

المزيد من المعلومات

واقع التعليم المهني والتقني ومشكلاته في الوطن العربي : دراسة حالة الجمهورية العربية السورية

واقع التعليم المهني والتقني ومشكلاته في الوطن العربي : دراسة حالة الجمهورية العربية السورية واقع التعليم املهين والتقين ومشكالته يف الوطن العربي أ. شادي حليب إجازة في االقتصاد/ دبلوم التأهيل والتخصص في استخدام الحاسوب في المجاالت االقتصادية/ كلية االقتصاد/ جامعة حلب/ سوريا. 397 واقع التعليم املهني

المزيد من المعلومات

رؤيتنا : اأ صالة وعاملية.. جودة ومتيز لنكون من أاف ضل اخليارات لدى أاولياء الأمور. رسالتنا : ت سعى مدار س التعل م ل أالخذ بيد الطالب لكت ساب القيم الإ

رؤيتنا : اأ صالة وعاملية.. جودة ومتيز لنكون من أاف ضل اخليارات لدى أاولياء الأمور. رسالتنا : ت سعى مدار س التعل م ل أالخذ بيد الطالب لكت ساب القيم الإ رؤيتنا : اأ صالة وعاملية.. جودة ومتيز لنكون من أاف ضل اخليارات لدى أاولياء الأمور. رسالتنا : ت سعى مدار س التعل م ل أالخذ بيد الطالب لكت ساب القيم الإ سالمية والعاملية امل شرتكة, واملهارات واملعارف العلمية,

المزيد من المعلومات

منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta

منحهما جائزة الوسام الذهبي لإلنجاز: - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Ta منحهما جائزة "الوسام الذهبي لإلنجاز": - Monitoring Media إتحاد المصارف العربية يكر م عدنان وعادل القص ار في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس Table of Content الوسام الذهبي لعدنان وعادل القص ار في

المزيد من المعلومات

سياسات اعداد المعلمين وبرامج تطويرهم المهني البلدان العربية إعداد أ.د. سامي عبد ا خصاونة عمان ا ردن ٢٠١٣-٤-٣٠

سياسات اعداد المعلمين وبرامج تطويرهم المهني البلدان العربية إعداد أ.د. سامي عبد ا خصاونة عمان ا ردن ٢٠١٣-٤-٣٠ سياسات اعداد المعلمين وبرامج تطويرهم المهني البلدان العربية إعداد أ.د. سامي عبد ا خصاونة عمان ا ردن ٢٠١٣٤٣٠ شكر وتقدير: يقدم الباحث جزيل الشكر والتقدير ألكادميية امللكة رانيا العبداهلل لتدريب املعلمني

المزيد من المعلومات

التقديم الإلكتروني

التقديم الإلكتروني فريق عمل البوابة اإللكرتونية جائزة الرتبية والتعليم للتميز 1534 1531 ه حتميل قالب الفئة املراد الرتشح بها من املوقع اإللكرتوني )اإلدارة واملدرسة املعلم املرشد الطالبي املشرف الرتبوي التميز اإلداري الطالب(

المزيد من المعلومات

دفرتالأطفال

دفرتالأطفال دفرتالأطفال مرحبا! ما ا سمك ا سمي غزالة و ساروق احلديد هو بيتي. دعني اأريك املكان. هل تذكر القطع التي شاهدتها يف فيلم 'اأ سرار ساروق احلديد' سوف نكت شف املزيد عن هذه القطع. إابحث عن القطعة املمي زة - سوف

المزيد من المعلومات

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية

المواصفات الاوربية لإدارة الابتكار كخارطة طريق لتعزيز الابتكار في الدول العربية المواصفات االوربية إلدارة االبتكار كخارطة طريق لتعزيز االبتكار في الدول العربية د. عوض سالم الحربي Workshop on Fostering Innovation in the Public Sectors of Arab Countries Cairo, Egypt, 30-31 October 2017

المزيد من المعلومات

من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني امل

من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني امل من نحن يف 2007 / 9 / 2 صدرت جريدة كصحيفة يومية وطنية شاملة تسعى إلى مواكبة التطورات احمللية و االقلميية والعاملية بشكل موضوعي ومبتكر إلى جانب تبني املبادرات االبداعية وتستخدم يف سبيل الوصول إلى ذلك أحدث

المزيد من المعلومات

العدد الثاين يف اختتام فعالياته مؤتمر جودة التعليم العالي يوجه رسالة شكر وتقدير إىل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي راعي املؤتمر ويوصي

العدد الثاين يف اختتام فعالياته مؤتمر جودة التعليم العالي يوجه رسالة شكر وتقدير إىل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي راعي املؤتمر ويوصي العدد الثاين يف اختتام فعالياته مؤتمر جودة التعليم العالي يوجه رسالة شكر وتقدير إىل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي راعي املؤتمر ويوصي بتأسيس هيئة مستقلة لالعتماد األكاديمي على مستوى الوطن

المزيد من المعلومات

تهنئة باعياد امليالد وراأSس الùسنة اأSسبوعية SسياSسية العدد 1019 اخلميùس 2013/12/26 م - 2 / 2014/1 م - الùسنة احلادية والعûرش ون الثمن 200 فلùس Uص.ب 9

تهنئة باعياد امليالد وراأSس الùسنة اأSسبوعية SسياSسية العدد 1019 اخلميùس 2013/12/26 م - 2 / 2014/1 م - الùسنة احلادية والعûرش ون الثمن 200 فلùس Uص.ب 9 تهنئة باعياد امليالد وراأSس الùسنة اأSسبوعية SسياSسية اخلميùس 2013/12/26 م - 2 / 2014/1 م - الùسنة احلادية والعûرش ون الثمن 200 فلùس Uص.ب 9966 بريد الكرتوين ahali@go.com.jo يتوجه حزب الûشعب الدميقراطي

المزيد من المعلومات

نموذج توصيف مقرر دراسي

نموذج توصيف مقرر دراسي التعريف باملقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه : اسم ورمز املقرر الدراسي عدد الساعات املعتمدة اسم عضو هيئة التدريس املسئول عن املقرر الدراسي إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية وسل) 2500 ( ساعتان أجماد سعود بن

المزيد من المعلومات

منظمة االأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة مكتب اليونùسكو القاهرة - مüصر بالتعاون مع مكتب اليونùسكو االقليمي للتربية في الدول العربية - بيروت إاSستر

منظمة االأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة مكتب اليونùسكو القاهرة - مüصر بالتعاون مع مكتب اليونùسكو االقليمي للتربية في الدول العربية - بيروت إاSستر منظمة االأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة مكتب اليونùسكو القاهرة - مüصر بالتعاون مع مكتب اليونùسكو االقليمي للتربية في الدول العربية - بيروت إاSستراتيجية اليونùسكو لدعم التعليم الوطني UNESS اSستراتيجية

المزيد من المعلومات

حمتويات الدليل رقم الصفحة م املوضوع

حمتويات الدليل رقم الصفحة م املوضوع حمتويات الدليل رقم الصفحة م املوضوع w I C- C W .1.2.3.4 c- /c B C IP C+ C C C C+ IP C+ C+ -1-2 -3-4 -5-6 -7-8 -9 ثانيا : قبول القيد وااللتحاق مبرحلة الدبلوم ( C ) أ- ب- ( C ) ج

المزيد من المعلومات

أعضاء مجلس شعبة الهندسية القيمية ر ئيسا م. عبد العزيز سليمان اليوسفي نائبا م. فرحان قاسم العنزي عضو ا م. عبد هللا زبران الشمراني عضو ا م. عبد الرحمن س

أعضاء مجلس شعبة الهندسية القيمية ر ئيسا م. عبد العزيز سليمان اليوسفي نائبا م. فرحان قاسم العنزي عضو ا م. عبد هللا زبران الشمراني عضو ا م. عبد الرحمن س أعضاء مجلس شعبة الهندسية القيمية ر ئيسا م. عبد العزيز سليمان اليوسفي نائبا م. فرحان قاسم العنزي عضو ا م. عبد هللا زبران الشمراني عضو ا م. عبد الرحمن سعيد القحطاني عضو ا م. على راشد آل هتيله عضو ا م. سعد

المزيد من المعلومات

Microsoft Word doc

Microsoft Word doc جامعة فيلادلفيا الكلي ة: الا داب والفنون القسم: التصميم الجرافيكي الفصل:الاول من العام الجامعي 2010/2009 المادة: النقد الفني مستوى المادة: الرابع موعد المحاضرة: نر ) 9:458:15 ( خطة تدريس المادة Course

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 55

Microsoft Word - 55 بطاقة الوصف الوظيفي (مدير داي رة العلاقات العامة) ا و لا معلومات خاصة بالوظيفة: المسمى الوظيفي الغرض الري يسي من الوظيفة الفي ة الموقع التنظيمي للوظيفة الجهة المسي ولة عن الوظيفة العلاقة مع الوظاي ف الا

المزيد من المعلومات

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق

اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مق اململكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة اجملمعة عماده خدمه اجملتمع كليه الرتبية بالزلفي دبلوم التوجيه واالرشاد الطالبي ملخص منوذج توصيف مقرر )نظريات التعلم ) 435/434 ه منوذج توصيف مقرر دراسي

المزيد من المعلومات

English C.V. أآرم فتحى مصطفى على الاسم :.مدرس الدرجة العلمية : مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم - آلية التربية النوعية بقنا - جامعة الوظيفة الحالية : جنوب

English C.V. أآرم فتحى مصطفى على الاسم :.مدرس الدرجة العلمية : مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم - آلية التربية النوعية بقنا - جامعة الوظيفة الحالية : جنوب English C.V. أآرم فتحى مصطفى على الاسم :.مدرس الدرجة العلمية : مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم - آلية التربية النوعية بقنا - جامعة الوظيفة الحالية : جنوب الوادي مدير مشروع ميكنة المكتبات و المكتبات الرقمية

المزيد من المعلومات

جملة العلوم الرتبوية والنفùسية 359 املجلد 14 العدد Sسبتمرب واقع اSستخدام حقيبة Gإنتل letni التدريبية من وجهة نظر طلبة التاأهيل الرتبوي املتدربن

جملة العلوم الرتبوية والنفùسية 359 املجلد 14 العدد Sسبتمرب واقع اSستخدام حقيبة Gإنتل letni التدريبية من وجهة نظر طلبة التاأهيل الرتبوي املتدربن جملة العلوم الرتبوية والنفùسية 359 واقع اSستخدام حقيبة Gإنتل letni التدريبية من وجهة نظر طلبة التاأهيل الرتبوي املتدربني عليها د. بالل حممد فالح الذيابات قùسم املناهج والتدريùس كلية العلوم الرتبوية - جامعة

المزيد من المعلومات

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة

16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة 16 أبريل 2019 االطالق الرسمي للجائزة إطالق جائزة ولي العهد ألفضل تطبيق خدمات حكومية والموجهة لطالب الجامعات في المملكة األردنية الهاشمية نبذة عن الجائزة 300+ جامعة +30 حكومية وخاصة في المملكة األردنية

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - حلقات 2الجودة لمدير التعليم مشروع نهائي عائشة.docx

Microsoft Word - حلقات 2الجودة لمدير التعليم مشروع نهائي عائشة.docx ا جل و د ة ح ل ق ا ت م ش ر و ع ١ ق ا ئ م ة ا مل ح ت و ي ا ت ا مل و ض و ع ك ل م ة ا مل ش ر ف ا ل ع ا م م ق د م ة ا ل ه ي ك ل ا ل ت ن ظ ي م ي حل ل ق ا ت ا جل و د ة و ص ف ا مل ش ر و ع و م ب ر ر ا ت ه و ا

المزيد من المعلومات

م ساعدة الأ شخا ص املت ضررين ب سبب النزاع امل سلح وحالت العنف الأخرى موجز

م ساعدة الأ شخا ص املت ضررين ب سبب النزاع امل سلح وحالت العنف الأخرى موجز م ساعدة الأ شخا ص املت ضررين ب سبب النزاع امل سلح وحالت العنف الأخرى موجز اللجنة الدولية لل صليب الأحمر The International Committee of the Red Cross 19 Avenue de la Paix 1202 Geneva, Switzerland الهاتف:

المزيد من المعلومات

205 6 207 205, 5..7 إجمالي حجم التبادل التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي مع جمهورية تركيا في العام 205 م مقارنة ب 6.0 مليار دوالر في العام 204 م وبنسبة انخفاض بلغت %5.4. قيمة العجز في امليزان التجاري السلعي

المزيد من المعلومات

الدليل التعريفي لبرنامج التحول األول بالمنطقة الشرقية إصدار مجموعة التواصل للتجمع الصحي األول بالمنطقة الشرقية

الدليل التعريفي لبرنامج التحول األول بالمنطقة الشرقية إصدار مجموعة التواصل للتجمع الصحي األول بالمنطقة الشرقية الدليل التعريفي لبرنامج التحول األول بالمنطقة الشرقية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية هدفي األول أن تكون بالدنا نموذجا ناجحا ورائدا في العالم على كافة

المزيد من المعلومات

الدورة الرابعة

الدورة الرابعة الدورة الرابعة 2016 2015 1 جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم لألداء التعليمي المتميز دبي اإلمارات العربية المتحدة هاتف: )+9714( 5013333 فاكس: )+9714( 5013300 www.hamdanunesco.ae منظمة األمم المتحدة للتربية

المزيد من المعلومات

نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار ال

نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار ال نموذج )1( الحد الأدنى لمحتوى )الوكالات( الصفحة الرئيسية تحتوي الصفحة الرئيسية العناصر الأكثر أهمية لزائر موقع الوكالة وتوضع فيها الإعلانات والاخبار الخاصة بالوكالة نبذة عن الوكالة معلومات موجزة عن الوكالة.

المزيد من المعلومات

بح ضور ممثلي الدول العربية والفاو واإيكاردا.. املƒؤمتر اخلامùس ملùسƒؤويل البحوث العلمية والإرTشاد الزراعي يف املنطقة العربية احلد من التüصحر ومكافحته

بح ضور ممثلي الدول العربية والفاو واإيكاردا.. املƒؤمتر اخلامùس ملùسƒؤويل البحوث العلمية والإرTشاد الزراعي يف املنطقة العربية احلد من التüصحر ومكافحته بح ضور ممثلي الدول العربية والفاو واإيكاردا.. املƒؤمتر اخلامùس ملùسƒؤويل البحوث العلمية والإرTشاد الزراعي يف املنطقة العربية احلد من التüصحر ومكافحته يف الدول العربية عدد خاUص Gأخبار بح ضور ممثلي 11 دولة

المزيد من المعلومات

Our Landing Page

Our Landing Page حوكمة البيانات والحماية وإدارة الامتثال الصفحة 1 من 7 لمحة عامة حوكمة البيانات والامتثال ه من متطلبات اتخاذ القرار وإطار المساءلة لتشجيع السلوك المرغوب فيه عند تقييم المعلومات وانشاءها وتخزينها واستخدامها

المزيد من المعلومات

كلية العلوم الطبية التطبيقية اتصاالت الكلية جهة االتüصال: عميد الكلية الوظيفة: عميد الكلية ت: حتويلة: )20213( ف: حتويلة: )20171(

كلية العلوم الطبية التطبيقية اتصاالت الكلية جهة االتüصال: عميد الكلية الوظيفة: عميد الكلية ت: حتويلة: )20213( ف: حتويلة: )20171( اتصاالت الكلية جهة االتüصال: عميد الكلية الوظيفة: عميد الكلية ت: 6400000 حتويلة: )20213( ف: 6400000 حتويلة: )20171( www.famc.kau.edu.sa fams@kau.edu.sa النشأة عام 2003 م. الرؤية الريادة يف تقدمي برامج

المزيد من المعلومات

العدد 84 شوال 1428 ه أكتوبر 2007 م تصدر عن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية رفع رسوم التدريب د. خûشيم: الرواتب ضعيفة والوضع محزن راتب الكويتي األقل خلي

العدد 84 شوال 1428 ه أكتوبر 2007 م تصدر عن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية رفع رسوم التدريب د. خûشيم: الرواتب ضعيفة والوضع محزن راتب الكويتي األقل خلي العدد 84 شوال 428 ه أكتوبر 2007 م تصدر عن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية رفع رسوم التدريب د. خûشيم: الرواتب ضعيفة والوضع محزن راتب الكويتي األقل خليجي ا أايها الطبيب: كفكف دموعك ليس ينفعك البكاء نûشرةTشهريةتüصدرعنالهيئة

المزيد من المعلومات

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية

الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي الرقابة الخارجية القاضي أفرام الخوري الرقابة الداخلية - التدقيق الداخلي والرقابة الخارجية الفقرة االولى : المقاييس العامة ألي نظام رقابي 1 هدف الرقابة : الرقابة على الوسيلة

المزيد من المعلومات

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017

. رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 . رصد حضور المرأة في وسائل اإلعالم المحلية 2017 المقدمة : عينة الدراسة الصحافة المطبوعة : الرأي والغد والدستور والسبيل. المواقع اإللكترونية : عمون وسرايا وخبرني والوكيل. التلفزيون : التلفزيون األردني ورؤيا.

المزيد من المعلومات

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د

كلية الطب البيطري ملتقي التوظيف الثاني كلية الطب البيطري- جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د ملتقي التوظيف الثاني - جامعة الزقازيق األربعاء 7122/2/72 تحت رعاية رئيس الجامعة: أ.د/ أحمد الرفاعي عميد الكلية: أ.د/ مهدي عبدالجواد عبدالقادر رابطة الخريجين: أ.د/ آمال أنيس مهدي )رئيس مجلس اإلدارة( كلمة

المزيد من المعلومات

28 صفحة- الثمن درهمان أاSسùسها عام 1975 عبيد حميد املزروعي يومية - SسياSسية - مùستقلة 04:34 الفجر... الüصالة مواقيت 12:23 الظهر... ا

28 صفحة- الثمن درهمان أاSسùسها عام 1975 عبيد حميد املزروعي يومية - SسياSسية - مùستقلة   04:34 الفجر... الüصالة مواقيت 12:23 الظهر... ا 28 صفحة- الثمن درهمان أاSسùسها عام 1975 عبيد حميد املزروعي يومية - SسياSسية - مùستقلة www.alfajrnews.ae 04:34 الفجر... الüصالة مواقيت 12:23 الظهر... العüرص... 03:52 املغرب... 06:50 العûشاء... 08:07 2018

المزيد من المعلومات

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو

هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبو هيئة السوق املالية التعليمات املنظمة لتمل ك املستثمرين االسرتاتيجيني األجانب حصصا اسرتاتيجية يف الشركات املدرجة الصادرة عن جملس هيئة السوق املالية مبوجب القرار رقم -65 3-2019 وتاريخ 1440/10/14 ه املوافق

المزيد من المعلومات

االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البر

االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البر االسم الكامل: معيد. الوظيفة: رمي بنت سليمان بن أمحد امللحم. المعلومات الشخصية الجنسية سعودية. تاريخ الميالد 1407/4/19 ه القسم الدراسات اإلسالمية. البريد الجامعي الرسمي reem_almulhem@hotmail.com الهاتف

المزيد من المعلومات

Joint Annual Meetings of

Joint Annual Meetings of Distr.: General 10 May 2018 Arabic Original: English األمم املتحدة المجلس االقتصادي واالجتماعي اللجنة االقتصادية ألفريقيا لجنة خبراء مؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية االقتصادية األفريقيين االجتماع

المزيد من المعلومات

حûشد يهنئ: مبناSسبة الذكرى الùسابعة واالربعني النطالقة اأSسبوعية SسياSسية العدد 1110 اخلميùس 2016/2/25 م /3/3 م - الùسنة الùسادSسة و العûرش ون ا

حûشد يهنئ: مبناSسبة الذكرى الùسابعة واالربعني النطالقة اأSسبوعية SسياSسية العدد 1110 اخلميùس 2016/2/25 م /3/3 م - الùسنة الùسادSسة و العûرش ون ا حûشد يهنئ: مبناSسبة الذكرى الùسابعة واالربعني النطالقة اأSسبوعية SسياSسية اخلميùس 2016/2/25 م - 2016/3/3 م - الùسنة الùسادSسة و العûرش ون الثمن 300 فلùس Uص.ب 9966 بريد الكرتوين ahali@go.com.jo اجلبهة الدميقراطية

المزيد من المعلومات

تعليق كارنيغي ه`````ل ي```ب```ن```ي ال``ف``ل`` ù ``س``ط``ي``ن``ي``ون دول``````ة حزيران/يونيو 2010 ن``````اث``````ان ج. ب````````راون برنامج كارنيغي لل

تعليق كارنيغي ه`````ل ي```ب```ن```ي ال``ف``ل`` ù ``س``ط``ي``ن``ي``ون دول``````ة حزيران/يونيو 2010 ن``````اث``````ان ج. ب````````راون برنامج كارنيغي لل تعليق كارنيغي ه`````ل ي```ب```ن```ي ال``ف``ل`` ù ``س``ط``ي``ن``ي``ون دول``````ة حزيران/يونيو 2010 ن``````اث``````ان ج. ب````````راون برنامج كارنيغي للûشرق الأوSسط يف حزيران/يونيو 2007 وبعد حرب اأهلية قüسرة

المزيد من المعلومات

نشرة إعالمية - دائرة العالقات العامة واإلعالم - جامعة السلطان قابوس العدد )211( 20 مارSس 2011 اندو ع مان.!

نشرة إعالمية - دائرة العالقات العامة واإلعالم - جامعة السلطان قابوس العدد )211( 20 مارSس 2011 اندو ع مان.! نشرة إعالمية - دائرة العالقات العامة واإلعالم - جامعة السلطان قابوس العدد )211( 20 مارSس 2011 اندو ع مان.! اجلامعة حتüصد املركز الأول على مùستوى الûرشق الأوSسط حüص``لت اجلامع``ة عل``ى املرك``ز الأول عل``ى

المزيد من المعلومات

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل

صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث وامل صندوق استثمارات اجلامعة ومواردها الذاتية ( مركز تنمية أوقاف اجلامعة ) إدارة األصول واملصارف الوقفية إدارة االستثمارات الوقفية إدارة إدارة األحباث واملنتجات الوقفية إدارة املشاريع الوقفية إدارة عالقات الداعمني

المزيد من المعلومات

3rd الثالث EDITION اإلصدار نظرة على اإلعالم العربي نظرة على اإلعالم العربي تحفيز المحتوى المحلي توقعات وتحليالت للا عالم التقل

3rd الثالث EDITION اإلصدار نظرة على اإلعالم العربي نظرة على اإلعالم العربي تحفيز المحتوى المحلي توقعات وتحليالت للا عالم التقل 3rd الثالث EDITION اإلصدار 20 09 20 13 نظرة على اإلعالم العربي - 2009 2013 نظرة على اإلعالم العربي تحفيز المحتوى المحلي توقعات وتحليالت للا عالم التقليدي والرقمي في العالم العربي ISBN 978-9948-15-422-8

المزيد من المعلومات

QNB Letterhead Template English

QNB Letterhead Template English بيان صحفي الموحدة المالية البيانات للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2015 1 المو شرات المالية الري يسية لمجموعة QNB صافي الا رباح 11,3 مليار ریال بزيادة %8 عن عام ا جمالي الموجودات يبلغ 539 مليار ریال بزيادة

المزيد من المعلومات

Morgan & Banks Presentation V

Morgan & Banks Presentation V المحرم 1433/ ديسمبر 2011 1 1 د. صنهات العتييب االستاذ بجامعة الملك سعود د. مسري الشيخ مستشار تطوير المصرفية اإلسالمية 2 علي اإلجابة الندوة تحاول التساؤالت التالية: املصرفية أين اإلسالوية يف البنوك التقميدية

المزيد من المعلومات

د ر و س ف ق ه ي ة ا ل ث ان ي ا ل ثان وي

د ر و س ف ق ه ي ة ا ل ث ان ي ا ل ثان وي د ر و س ف ق ه ي ة ا ل ث ان ي ا ل ثان وي 4 الإ سال م دي ننا عقائد ال صف الأول ابتدائي جلنة املناهج 1436 هـ 2015 - م 8 مركز ال شيخ املفيد لرعاية م شاريع التعليم الديني مقدمة جلنة املناهج ب سم اهلل الرحمن

المزيد من المعلومات

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه

حقيبة الدورة التدريبية التخزين السحابي Google Drive حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter 1438 ه حقيبة الدورة التدريبية حقيبة المتدربة إعداد املدربة : عزة علي آل كباس Twitter : @azzahkabbas azzahkabbas@gmail.com 1438 ه الهدف العام : إكساب املتدربات املعرفة بأساسيات الحوسبة السحابية وتطبيقاتها بشكل

المزيد من المعلومات

Microsoft PowerPoint - د . ابراهيم بدران ، بوربوينت.ppt [Compatibility Mode]

Microsoft PowerPoint - د . ابراهيم بدران ، بوربوينت.ppt [Compatibility Mode] الدكتور إب ارهيم بد ارن التعليم العالي والبحث والتطوير والا بداع في مجتمع المعرفة ١ ١٤/٤/٢٠١٤ عمان ١- بين التقدم والتخلف حالة التخلف حالة التقدم المعرفة اإلدارة اإلقتصاد التكنولوجي المؤسسية سيادة القانون

المزيد من المعلومات

1

1 1 2 كلمة املدير العام للتعليم بمحافظة جدة 3 كلمة مدير إدارة املراجعة الداخلية بتعليم جدة... 4 مقدمه 5 فريق إعداد الدليل اإلجراي بإدارة املراجعة الداخلية 6 مسرد الدليل اإلجراي 7 العملية الهدف مجال التطبيق

المزيد من المعلومات

1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤا

1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤا 1 مراجعة ليلة امتحان الصف السابع في الدراسات اإلجتماعية. ********************************************************************************* األول السؤال : التعريفات:-.... 1. الموقع الفلكي :....2 أرخبيل

المزيد من المعلومات

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل

استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعل استمارة تحويل طالب يتعلم في الصف العادي لجنة التنسيب إلى )التقرير التربوي( استمارة لتركيز المعلومات حول العالج المسبق الذي حصل علية الطالب\ة الذي يتعلم في صف عادي, قبل تحويله إلى لجنة التنسيب.يجب تعبئة

المزيد من المعلومات

Al-Quds University Executive Vice President Hasan Dweik, Ph.D. Professor of Polymer Chemistry جامعة القدس نائب الرئيس التنفيذي أ. د. حسن الدويك أستاذ

Al-Quds University Executive Vice President Hasan Dweik, Ph.D. Professor of Polymer Chemistry جامعة القدس نائب الرئيس التنفيذي أ. د. حسن الدويك أستاذ التقرير السنوي للم اركز والمعاهد في الجامعة تقرير العام االكاديمي 2017/2016 pci@admin.alquds.edu اسم المعهد او المركز:.معهد الطفل اسم مدير المعهد او المركز:.د يحيي حجازي. العنوان:. شارع عبد الحميد شومان

المزيد من المعلومات

-author

-author Issue No. 235 Year 84 31 July 2019 العدد 235 السنة 84 االربعاء 31 تموز / يوليو 2019 2019-1919 وطن حر وTشعب Sسعيد البرلمان يصوت على اتفاقية تعاون عسكري مجلس الوزراء يتخذ 8 قرارات خبراء: االداء المصرفي ال

المزيد من المعلومات

عناوين حلقة بحث

عناوين حلقة بحث عناوين ا بحاث مقترحة دكتور ياسر الشرفا قسم ا دارة الا عمال والعلوم المالية والمصرفية 1 -ا ثار استقلالية سلطة النقد على فعالية السياسة النقدية الفلسطينية 2 -الا صلاحات المصرفية على مكافحة تبييض الا موال

المزيد من المعلومات

حوامتة : الüصراع يف الûشرق االأوSسط وال``ب`لاد العربية اأSسبوعية SسياSسية العدد 1073 اخلميùس 2015/4/9 م /4/16 م - الùسنة الثالثة و العûرش ون الث

حوامتة : الüصراع يف الûشرق االأوSسط وال``ب`لاد العربية اأSسبوعية SسياSسية العدد 1073 اخلميùس 2015/4/9 م /4/16 م - الùسنة الثالثة و العûرش ون الث حوامتة : الüصراع يف الûشرق االأوSسط وال``ب`لاد العربية اأSسبوعية SسياSسية اخلميùس 2015/4/9 م - 2015/4/16 م - الùسنة الثالثة و العûرش ون الثمن 300 فلùس Uص.ب 9966 بريد الكرتوين ahali@go.com.jo ث`لاث``ي االأب``ع``اد

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation ZAD Consult- Management Consultations and Feasibility Studies شركة زاد لدراسات الجدوى الهندسية و االقتصادية 1 دراسات جدوى مبدئية دراسات الجدوى االقتصادية المتقدمة تخطيط االعمال التقييم الدراسات السوقية

المزيد من المعلومات

ô ûy ùeéÿg ù éÿg á````«fé``ãdg á```joé` dg IQhó```dG øe 2008 ôhƒàccg/ hcg øjô ûj 5 G á«féÿèdg áhébôdg ôjqé J hc G ôjô àdg 2009 ô`````jgô`````ña/ É````

ô ûy ùeéÿg ù éÿg á````«fé``ãdg á```joé` dg IQhó```dG øe 2008 ôhƒàccg/ hcg øjô ûj 5 G á«féÿèdg áhébôdg ôjqé J hc G ôjô àdg 2009 ô`````jgô`````ña/ É```` ô ûy ùeéÿg ù éÿg á````«fé``ãdg á```joé` dg IQhó```dG øe 2008 ôhƒàccg/ hcg øjô ûj 5 G á«féÿèdg áhébôdg ôjqé J hc G ôjô àdg 2009 ô`````jgô`````ña/ É````````Ñ T 5 ملخ ص تنفيذي»مرUص```د الربملان الأردين«مûش```روع

المزيد من المعلومات

املعامل املركزية معامل مركز أحباث املؤثرات العقلية قامت جامعة جازان مشكورة بتجهيز معامل املركز املركزية ابألجهزة املتطورة واالدوات الالزمة اليت حيتاجه

املعامل املركزية معامل مركز أحباث املؤثرات العقلية قامت جامعة جازان مشكورة بتجهيز معامل املركز املركزية ابألجهزة املتطورة واالدوات الالزمة اليت حيتاجه املعامل املركزية معامل مركز أحباث املؤثرات العقلية قامت جامعة جازان مشكورة بتجهيز معامل املركز املركزية ابألجهزة املتطورة واالدوات الالزمة اليت حيتاجها الباحثون للقيام ابلتجارب املعملية البحثية. وتتكون

المزيد من المعلومات

جملة العلوم الرتبوية والنفùسية 513 املجلد 13 العدد 2 يونيو 2012 فاعلية دورة التعلم اخلماSسية يف تنمية املفاهيم العلمية وعمليات العلم وحب GلSستطالع لدى

جملة العلوم الرتبوية والنفùسية 513 املجلد 13 العدد 2 يونيو 2012 فاعلية دورة التعلم اخلماSسية يف تنمية املفاهيم العلمية وعمليات العلم وحب GلSستطالع لدى جملة العلوم الرتبوية والنفùسية 513 وعمليات العلم وحب GلSستطالع لدى تالميذ الüصف الثامن الأSساSسي بغزة يف مادة العلوم د. يحيى حممد Gأبو جحجوح قùسم اأSساليب التدريùس كلية الرتبية- جامعة الأقüصى د. يحيى اأبو

المزيد من المعلومات

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج

نتائج تخصيص طالب وطالبات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بنهاية الفصل الدراسي الثاني 1438/1437 ه يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تعلن نتائج تخصيص وات السنة األولى المشتركة بعد نهاية الفصل الدراسي الثاني

المزيد من المعلومات

تüصفحوا... Uصحيفة اجلامعة ا ألردنية نûشرة اإعالمية تüصدرها دائرة ا إلعالم والعالقات العامة يف اجلامعة ا ألردنية العدد 431 رم ضان

تüصفحوا... Uصحيفة اجلامعة ا ألردنية   نûشرة اإعالمية تüصدرها دائرة ا إلعالم والعالقات العامة يف اجلامعة ا ألردنية العدد 431 رم ضان تüصفحوا... Uصحيفة اجلامعة ا ألردنية www.ju.edu.jo/ujnews نûشرة اإعالمية تüصدرها دائرة ا إلعالم والعالقات العامة يف اجلامعة ا ألردنية العدد 431 رم ضان 1430 ه Gآب ٢٠٠9 م املجلد الثالث والعûشرون ا ألمرية

المزيد من المعلومات

الجامعة األردنية مركز االعتماد وضمان الجودة تقرير ورشة تدريبية حول مهارات استخدام الحاسوب االساسية اجلامعة الاردنية مركز الاعامتد وضامن اجلودة تنفيذ ت

الجامعة األردنية مركز االعتماد وضمان الجودة تقرير ورشة تدريبية حول مهارات استخدام الحاسوب االساسية اجلامعة الاردنية مركز الاعامتد وضامن اجلودة تنفيذ ت اجلامعة الاردنية مركز الاعامتد وضامن اجلودة تنفيذ تقرير أعامل الورشة التدريبية بعنوان همارات اس تخدام احلاسوب الاساس ية مقدم الربانمج/ الورشة: النسة أالء ااح مركز الاعامتد وضامن اجلودة منسق الربانمج :

المزيد من المعلومات

SسياSسات احلفاظ علي االأحياء ذات الطراز املعماري املميز ملدينة Sسوهاج كاأحدى املدن املüصرية لتحقيق االSستدامة د. فاطمة عثمان حممد عثمان مدرSس قùسم اال

SسياSسات احلفاظ علي االأحياء ذات الطراز املعماري املميز ملدينة Sسوهاج كاأحدى املدن املüصرية لتحقيق االSستدامة د. فاطمة عثمان حممد عثمان مدرSس قùسم اال SسياSسات احلفاظ علي االأحياء ذات الطراز املعماري املميز ملدينة Sسوهاج كاأحدى املدن املüصرية لتحقيق االSستدامة د. فاطمة عثمان حممد عثمان مدرSس قùسم االإنûشاءات املدنية واملعمارية كلية التعليم الüصناعي جامعة

المزيد من المعلومات

نـمو المتعلم

نـمو المتعلم ا مل ح ا ض ر ة ا خل ا م س ة: من و ا مل ت ع ل م. ا ل و ه ي ب أ. ن ع ي م ة ذ ل ك م ن ا ل ه د ف م ا ا ل ن م و ن ف س ب د ر ا س ة ع ل م ن ه ت م مل ا ذ ا ا ل ن م و ن ف س د ر ا س ة ع ل م م ن ا ل ه د ف ت ك م ن

المزيد من المعلومات

2

2 2 دليل االلتحاق بجامعة الحدود الشمالية عمادة القبول والتسجيل العام الجامعي - 1440 1441 ه 3 كلمة سعادة عميد القبول والتسجيل أبنائنا الطالب والطالبات نرحب بكم يف عمادة القبول والتسجيل جبامعة احلدود الشمالية

المزيد من المعلومات

1

1 1 2 دليل القبول - 143٨ 143٩ ه - 201٧ 201٨ م 3 دليل القبول - 143٨ 143٩ ه - 201٧ 201٨ م الت صميم والإخراج اإلدارة العامة للعالقات الجامعية واإلعالم July 2017 1436-1435 ه - 2014 2015 م 6 7 8 تمهيد ي سر عمادة

المزيد من المعلومات

اأSسبوعية SسياSسية العدد 1098 اخلميùس 2015/11/12 م /11/19 م - الùسنة الùسادSسة و العûرش ون الثمن 300 فلùس Uص.ب 9966 املوقع على االنرتنت

اأSسبوعية SسياSسية العدد 1098 اخلميùس 2015/11/12 م /11/19 م - الùسنة الùسادSسة و العûرش ون الثمن 300 فلùس Uص.ب 9966 املوقع على االنرتنت اأSسبوعية SسياSسية اخلميùس 2015/11/12 م - 2015/11/19 م - الùسنة الùسادSسة و العûرش ون الثمن 300 فلùس Uص.ب 9966 بريد الكرتوين ahali@go.com.jo حوامتة: ما يجري يف فلùسطني اليوم»بلفور جديد«وموSسكو أاحبطت خمططا

المزيد من المعلومات

2 ن بذة عن نû ش أاة وتطور ج امعة الدول العربية وموؤتمراتها المنعقدة على مùستوى القمة ) م(

2 ن بذة عن نû ش أاة وتطور ج امعة الدول العربية وموؤتمراتها المنعقدة على مùستوى القمة ) م( 2 ن بذة عن نû ش أاة وتطور ج امعة الدول العربية وموؤتمراتها المنعقدة على مùستوى القمة )1946 2008 م( 2 1 جامعة الدول العربية : ت أاSسيùس جامعة الدول العربية : بداية العمل العربي المنظم كانت أاول القرن الماVضي

المزيد من المعلومات

الإمارات العربية املتحدة وزارة ش ؤوون مجل س الوزراء الأمانة العامة ملجل س الوزراء دليل اأعمال نظام جمل س الوزراء يناير 2010

الإمارات العربية املتحدة وزارة ش ؤوون مجل س الوزراء الأمانة العامة ملجل س الوزراء دليل اأعمال نظام جمل س الوزراء يناير 2010 الإمارات العربية املتحدة وزارة ش ؤوون مجل س الوزراء الأمانة العامة ملجل س الوزراء دليل اأعمال نظام جمل س الوزراء يناير 2010 . حقوق الن سخ 2009 الأمانة العامة لمجل س الوزراء جميع الحقوق محفوظة يمنع ن

المزيد من المعلومات

مر سوم سلطاين رقم 94/102 باإ صدار قانون ا ستثمار راأ س املال الأجنبي نحن قابو س بن سعيد سلطان عمان بعد االطالع على املر سوم ال سلطاين رقم 75/26 ب إاUص

مر سوم سلطاين رقم 94/102 باإ صدار قانون ا ستثمار راأ س املال الأجنبي نحن قابو س بن سعيد سلطان عمان بعد االطالع على املر سوم ال سلطاين رقم 75/26 ب إاUص مر سوم سلطاين رقم 94/102 باإ صدار قانون ا ستثمار راأ س املال الأجنبي نحن قابو س بن سعيد سلطان عمان بعد االطالع على املر سوم ال سلطاين رقم 75/26 ب إاUصدار قانون تنظيم اجلهاز الإداري للدولة وتعديالته وعلى

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation عرض لنظام المعماري الاستراتيجي لمتابعة الأداء وتنفيذ الاستراتيجيات 1999 مقدمة تاسست عام في مصر شركة مساهمة خاصة من عام 2002 المقر الرئيسي بالقاهرة 35 موظف شركاء استراتيجيين في الشرق الأوسط خبرات دولية

المزيد من المعلومات

النشر في مجلات ال ISI

النشر في مجلات ال ISI النشر في مجالت ال ISI د. ريم العبيكان 1440 ه /6 /20 املوافق 2019 م /2 /25 لماذا ين ر ش الباحث ي ف مجالت ال ISI نشر نتائج البحث على نطاق واسع.. ووصول البحث لعدد كبير من املهتمين باملجال )املؤشر: معامل تأثير

المزيد من المعلومات

نموذج السيرة الذاتية

نموذج السيرة  الذاتية بسم اهلل الرحمن الرحيم البيانات الشخصية االسم تاريخ ومكان الميالد الكلية القسم عمان العلوم التربوية المكتبات و المعلومات المؤهالت الد ارسية الدرجة العلمية التخصص الجهة المانحة لها 2012 دكتو اره علم المعلومات

المزيد من المعلومات

Spring 20 جم````ل````ة Tش``` ƒؤون اجتماعية الùسنة 34 العدد 134 Uصيف 2017 Journal of Social Affairs Volume 34, Summer 2017 Tشƒؤون اجتماعية الùس

Spring 20 جم````ل````ة Tش``` ƒؤون اجتماعية الùسنة 34 العدد 134 Uصيف 2017 Journal of Social Affairs Volume 34, Summer 2017 Tشƒؤون اجتماعية الùس Spring 20 جم````ل````ة 134 134 Tش``` ƒؤون اجتماعية الùسنة 34 العدد 134 Uصيف 2017 Journal of Social Affairs Volume 34, Summer 2017 Tشƒؤون اجتماعية الùسنة 34 Uصيف 2017 موVضوعات باللغة العربية املتغريات الثقافية

المزيد من المعلومات

تعلم للحياة والعمل واإلتقان 1 الئحة المعادالت واالنتقال من النظام الفصلي إلى المقررات

تعلم للحياة والعمل واإلتقان 1 الئحة المعادالت واالنتقال من النظام الفصلي إلى المقررات تعلم للحياة والعمل واإلتقان 1 الئحة املعادالت واالنتقال بني النظام الف صلي للتعليم الثانوي ونظام املقررات ا إال صدار االأول 1436 ه 3 املحتويات الوحدات/املو ضوعات ال صفحة 6 7 7 7 8 1 13 14 1 16 17 18 19

المزيد من المعلومات

Uص 22 الإعالن عن Gإنûشاء 306 وحدة Sسكنية بûشعبية الùساد الüصيام.. فوائد Uصحية كثرية Uص 23 جلميع اأع ضاء اجلùسم Uص 31 Song to Song تريينùس ماليك يقرتب

Uص 22 الإعالن عن Gإنûشاء 306 وحدة Sسكنية بûشعبية الùساد الüصيام.. فوائد Uصحية كثرية Uص 23 جلميع اأع ضاء اجلùسم Uص 31 Song to Song تريينùس ماليك يقرتب Uص 22 الإعالن عن Gإنûشاء 306 وحدة Sسكنية بûشعبية الùساد الüصيام.. فوائد Uصحية كثرية Uص 23 جلميع اأع ضاء اجلùسم Uص 31 Song to Song تريينùس ماليك يقرتب من انهاء مرحلة كاملة من مùسريته املراSسالت: Uص.ب :505

المزيد من المعلومات

Social Media and Traditional Media Report Nov

Social Media and Traditional Media Report Nov 17 24 Nov.2016 HCT Weekly Media Monitoring Report انطالق فعاليات أسبوع االبتكار بكليات التقنية Innovation Week kicks off at HCT تاريخ النشر: 19-11- 2016 أعلنت كليات التقنية العليا عن إنطالق فعاليات أسبوع

المزيد من المعلومات

بجسكو بأعين الصحافة

بجسكو بأعين الصحافة بجسكو بأعين الصحافة Tuesday, May 19, 2015 بنها شركة كهرباء بنها: عدد ساعات العمل بالمحطة بلغت 15 بدون حوادث مليون ساعة الثالثاء 19 مايو - 2015 07:39 م محطة كهرباء كتبت رحمة رمضان أكد المهندس شيرين مصباح

المزيد من المعلومات

1565

1565 1565 1566 ر د مك 1567 1568 1569 1570 رقم الق ضية 1/248 /ق لعام 1425 ه رقم الحكم االبتدائي 125 /د/اإ/ 3 لعام 1425 ه رقم حكم التدقيق 16 /ت/ 5 لعام 1427 ه تاريخ الجلùسة 1427/1/5 ه ملكية فكرية عالمة جتارية

المزيد من المعلومات

-author

-author Issue No. 236 Year 84 1 August 2019 العدد 236 السنة 84 الخميس 1 آب / أغسطس 2019 2019-1919 وطن حر وTشعب Sسعيد تظاهرات في البصرة والمثنى في واسط.. تحديث المعلومات وذي قار اخبار وتقارير 2 يحرم االرامل حياة

المزيد من المعلومات

الهيئة الوطنية للتقويم واالعتماد األكاديمي المملكة العربية السعودية نموذج توصيف مقرر دراسي المؤسسة :جامعة المجمعة الكلية/القسم : كلية العلوم والدراسات

الهيئة الوطنية للتقويم واالعتماد األكاديمي المملكة العربية السعودية نموذج توصيف مقرر دراسي المؤسسة :جامعة المجمعة الكلية/القسم : كلية العلوم والدراسات الهيئة الوطنية للتقويم واالعتماد األكاديمي المملكة العربية السعودية نموذج توصيف مقرر دراسي المؤسسة :جامعة المجمعة الكلية/القسم : كلية العلوم والدراسات اإلنسانية حوطة سدير) قسم الكيمياء( أ(التعريف بالمقرر

المزيد من المعلومات

أوراق كارنيغي قضاة مصر في عصر ثوري ناثان ج. براون الشرق األوسط I شباط/فبراير 2012 مؤسسة كارنيغي للسالم الدولي واTشنطن موSسكو بيجينغ بريوت بروكùسل

أوراق كارنيغي قضاة مصر في عصر ثوري ناثان ج. براون الشرق األوسط I شباط/فبراير 2012 مؤسسة كارنيغي للسالم الدولي واTشنطن موSسكو بيجينغ بريوت بروكùسل أوراق كارنيغي قضاة مصر في عصر ثوري ناثان ج. براون الشرق األوسط I شباط/فبراير 2012 مؤسسة كارنيغي للسالم الدولي واTشنطن موSسكو بيجينغ بريوت بروكùسل قضاة مصر في عصر ثوري ناثان ج. براون الشرق األوسط I شباط/فبراير

المزيد من المعلومات

رئيùس جملùس االدارة رئيùس التحرير ملحق اSسبوعي يüصدر عن مƒؤSسùسة املدى لالإعالم والثقافة والفنون العدد ( 2393( الùسنة التاSسعة ا إالثنني )13( Tشباط 20

رئيùس جملùس االدارة رئيùس التحرير ملحق اSسبوعي يüصدر عن مƒؤSسùسة املدى لالإعالم والثقافة والفنون العدد ( 2393( الùسنة التاSسعة ا إالثنني )13( Tشباط 20 رئيùس جملùس االدارة رئيùس التحرير ملحق اSسبوعي يüصدر عن مƒؤSسùسة املدى لالإعالم والثقافة والفنون العدد ( 2393( الùسنة التاSسعة ا إالثنني )13( Tشباط 4 احزاب العهد الملكي وقضية النفط ما سر انقالب العراقيين

المزيد من المعلومات

1 اإلدارة الداخلية للجمعيات األهلية يف لبنان دليل التدريب واملعلومات 2010 وزارة الûشƒؤون االجتماعية برنامج االمم املتحدة االمنائي مûرشوع بناء القدرات

1 اإلدارة الداخلية للجمعيات األهلية يف لبنان دليل التدريب واملعلومات 2010 وزارة الûشƒؤون االجتماعية برنامج االمم املتحدة االمنائي مûرشوع بناء القدرات 1 اإلدارة الداخلية للجمعيات األهلية يف لبنان دليل التدريب واملعلومات 2010 وزارة الûشƒؤون االجتماعية برنامج االمم املتحدة االمنائي مûرشوع بناء القدرات للحد من الفقر وحدة دعم املنظمات غري احلكومية موؤSسùسة

المزيد من المعلومات

32 صفحة- الثمن درهمان أاSسùسها عام 1975 عبيد حميد املزروعي يومية - SسياSسية - مùستقلة 04:34 الفجر... الüصالة مواقيت 12:22 الظهر... ا

32 صفحة- الثمن درهمان أاSسùسها عام 1975 عبيد حميد املزروعي يومية - SسياSسية - مùستقلة   04:34 الفجر... الüصالة مواقيت 12:22 الظهر... ا 32 صفحة الثمن درهمان أاSسùسها عام 1975 عبيد حميد املزروعي يومية SسياSسية مùستقلة www.alfajrnews.ae 04:34 الفجر... الüصالة مواقيت 12:22 الظهر... العüرص... 03:55 املغرب... 06:49 العûشاء... 08:19 2017 م 21

المزيد من المعلومات

مؤمتر طلبة الدكتوراه العرب يف الجامعات الغربية آذار/ مارس 2020 ورقة مرجعية

مؤمتر طلبة الدكتوراه العرب يف الجامعات الغربية آذار/ مارس 2020 ورقة مرجعية مؤمتر طلبة الدكتوراه العرب يف الجامعات الغربية 30-28 آذار/ مارس 2020 ورقة مرجعية يعقد املركز العريب لألبحاث ودراسة السياسات الدورة الثانية من مؤمتر طلبة الدكتوراه العرب يف الجامعات الغربية. وهو مؤمتر أكادميي

المزيد من المعلومات

المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية Kingdom of Saudi Arabia Ministry of Higher Education Al- Majmaah University اللكة العربية السعودية وزارة التعلي العالي جاعة الجعة الذاتية السيرة حاضر ساح عبد الكري إبراهي اللغويات بكلية العلو والدراسات

المزيد من المعلومات

كلية الطب اتصاالت الكلية جهة االتüصال: رئيùس القùسم ت: حتويلة: ف: النشأة اأنûشئت

كلية الطب اتصاالت الكلية جهة االتüصال: رئيùس القùسم ت: حتويلة: ف: النشأة اأنûشئت اتصاالت الكلية جهة االتüصال: رئيùس القùسم ت: 02-5302596 حتويلة: 22135 ف: 02-6953203 med.it@kau.edu.sa www.kau.edu.sa/medicine النشأة اأنûشئت يف عام 1395 ه املوافق 1975 م الرؤية أان نكون املرجعية )الرواد(

المزيد من المعلومات

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2016.indd

19_MathsPure_GeneralDiploma_1.2_2016.indd تنبيه: األسئلة يف )11( صفحة. امتحان دبلوم التعليم العام للعام الدرايس 1437/1436 ه - 2015 2016 / م زمن اإلجابة: ثالث ساعات. اإلجابة يف الورقة نفسها. تعليامت وضوابط التقدم لالمتحان: الحضور إىل اللجنة قبل

المزيد من المعلومات