ALSUNA: Journal of Arabic and English Language e-ISSN:

الحجم: px
بدء العرض من الصّفحة:

Download "ALSUNA: Journal of Arabic and English Language e-ISSN:"

النسخ

1 ثطوير املواد التعليمية ملهارة الاستماع لدارس الناطقين بها اللغة العربية لغير Institut Ilmu Keislaman Zainul Hasan امللخص يهدف هرا البدث إلى في املدزطت املخىطعت الاطالم ت في بسوبىلىجى-حاوي الشسك ت. وألاطئلت التي س د الباخث إحابتها وهي ألاولى ه ف. والثاه ت ه ف الخجسبت امل داه ت لهره املىاد الخعل م ت. والثالثت ما مدي فعال ت املىاد الخعل م ت. مدخل البدث هىشبه الىمي وهىع البدث هى بدث جعى سي. جسي هرا البدث الخعى سي على الخعىاث لخمه د ت الخخع غ الخصم م حعد ل املىخج م الخبراء الخجس ب امل داوي. ومجخمع هرا البدث ول العالب في الصف الظابع باملدزطت املخىطعت إلاطالم ت ش الحظ -كىلىن بسوبىلىجى وعين الباخث 28 ظالبا في الصف الظابع )أ(. اطخخدم الباخث أدواث حمع الب اهاث منها املالخظت الاخخباز اللبلي والاخخباز البعدي والاطخب ان وامللابلت. وهخائج هرا البدث هي: 1( الىخاب الخعل مي ملهازة الاطخماع لدازض اللغت العسب ت لغير الىاظلين بها.2( ازجفاع كدزة العالب في الاطخماع وزغبتهم ف ه وحغ ير آزئهم عىه بأهه طهل. ) 3 إن املىاد الخعل م ت فعالت لترك ت كدزة العالب في الاطخماع. الكلمات ألاساسية: حعل م اللغت العسب ت جعى س املىاد الخعل م ت مهازة الاطخماع ABSTRAK Kata Kunci: Pembelajaran bahasa Arab Pengembangan materi ajar Kemahiran mendengar Penelitian ini bertujuan untuk mengembangkan materi ajar kemahiran mendengar pelajar madrasah tsanawiyah di Probolinggo Jawa Timur (Madrasah Tsanawiyah Zainul Hasan). Adapun pertanyaan yang akan dijawab dalam penelitian ini, pertama, bagaimana pengembangan materi ajar kemahiran mendengar?. Kedua, bagaimana penerapan lapangan materi ajar tersebut?. Ketiga, bagaimana efektifitas materi ajar yang dikembangkan tersebut?.pendekatan penelitian yang digunakan adalah Quasi- Eksperimen, sedangkan jenis penelitiannya adalah penelitian Research and Development (R&D). Adapun tahapan pengembangan mateeri ajar meliputi pendahuluan, perencanaan, pengembangan, penilaian ahli, penerapan lapangan. Penelitian ini menggunakan sample sebanyak 27 siswa kelas 7 Madrasah Tsanawiyah Zainul Hasan Genggong. Adapun instrumen pengumpulan data dalam penelitian meliputi observasi, post test and pre test, kuesioner, dan wawancara. Hasil penelitian ini adalah pertama, buku ajar bahasa arab kemahiran mendengar untuk siswa kelas 7 Madrasah Tsanawiyah. Kedua, penerapan buku ajar ini mampu meningkatkan kemampuan siswa, menarik keinginan belajar, serta memberi kemudahan belajar bagi siswa. Ketiga, buku ajar yang dikembangkan efektif untuk diterapkan di lapangan. (114)

2 املقدمة للغت أزبع مهازاث وهي مهازة الاطخماع والىالم واللساءة والىخابت. وأهم ما لىم به أخد خ ىما س د إملام لغت ما م اللغاث هي الاطخماع لصد الباخث بأن اطخماع هالم اللغاث م أهم ش يء والاطخماع هى عمل ت طهلت ولى له أعظم جأزير في فهم اللغت واطد عابها. و أهد على ذل بأن الاطخماع لعب دوزا مهما في ط اق الخفاعالث الاحخماع ت فمعظم املىاشغ اللغى ت املمازطت في املجخمع معظمها مىاشغ اطخماع.)خل بت(و جب أال هيس ى أن بعض الفىىن حعخمد اعخمادا هبيرا على الاطخماع ( هف إلاللاء واملداضساث( هما أن وطائل إلاعالم املظمىعت واملسئ ت حعخمد على هرا الف.)والي( وبجاهب آخس أهد زشدي أخمد ظع مت بأه ما يهمىا في حعل م اللغاث هى حاهبان وهما إصداز ألاصىاث واطخلبالها. والحد ث ع ول منهما في م دان حعل م اللغت لغير خضم أمس : ففي إصداز ألاصىاث هى هعم ألاصىاث ومهازاث الىالم و في اطخلبا الصىث هى إلف ألاصىاث ومهازاث الاطخماع الج د.)ظع مت, املهازاث اللغىي: مظخى اتها جدز ظها صعىبتها( ضاف إلى ذل أن الاطخماع في البرهامج املدزس ي يىن حصءا خ ى ا خ ث يهم مدزطى اللغت لغير هره املهازاث باهخمام هبير. مهازة الاطخماع هي عمل ت ععي فيها املظخمع اهخماما خاصا واهدباها ملصىدا ملا جخللاه أذهه م أصىاث و داو املظخمع أن ععي إليها معنى. مهازة معلدة ععي فيها الشخص املظخمع املخددر ول اهخماماجه و سهص اهدباهه إلى خد ثه و داو جفظير أصىاجه وإماءاجه وول خسواجه وطىىاجه.)والي( بخالف الظمع أهه مجسد الخلاط ألاذن لربرباث صىج ت م مصدزها دون إعازتها أي اهدباه وهى عمل ت طهلت غير معلدة حعخمد على فظ ىلىح ت ألاذن وطالمتها العضى ت وكدزتها على الخلاط الربرباث.) 1982Harris,182( م هره املفاه م ظخيبغ الباخث بأن الظمع أطهل م الاطخماع ألهه عمل ت فظ ىلىح ت جىلد مع إلاوظان وحعخمد على طالمت العضى املخصص لها وهى ألاذن وال دخاج إلى الفهم ب ىما دخاج الاطخماع إلى إعما الره أو الاهدباه ملصدز الصىث ويهدف هرا الاطخماع إلى واخد وهى الفهم أي فهم املظمىع أو فهم الىالم. وهرا يىن هدفا أطاط ا في مهازة الاطخماع. وم املعسوف أن مهازة الاطخماع ماشالذ حظدبلي هثيرة م املشاول مثل في املدزطت الابخدائ ت ض الاطخماع عادة في أزىاء خصت اللساءة. وفي املدزطت الثاهى ت والجامع ت واهذ حعلم الاطخماع واهذ جدز هجصء م الخدز ب على الخعابت ووان الاطخماع لام بدصت أكصس م خصص املهازاث اللغى ت ألاخسي. ض اللغت العسب ت م دون دزض الاطخماع ألن صعبت املىاد الخعل م ت ف ه وبعضها ووان بعض املدازض جدز ألاخسي الجلىم بدزض الاطخماع لعدم الىطائل الخعل م ت الم ظ سة لهرا الدزض ولعدم المادة الخعل مت في الاطخماع. وان بعض مدزس ي اللغت العسب ت ما لديهم املىاد الخعل م ت املالئمت بعالبهم خاصت في دزض الاطخماع وأ ضا في هثير م ألاخ ان وان لديهم هخب حعل م اللغت العسب ت ولىنهم لم عسفىا إحسائها خاصت (115)

3 في دزض الاطخماع ف عل مىا الاطخماع هخعل م اللساءة أو الىالم بل واهىا لىمىا بالمهازاث ألاخسي م الدزاطاث اللغى ت وال بمهازة الاطخماع. في املدزطت املخىطعت إلاطالم ت ش الحظ كىلىن بسوبىلىجى فخد على أن أعظم ظالبها لم دزطىا دزض الاطخماع ختى ال ظخع عىا أن ظخمعىا اللغت العسب ت اطخماعا صح دا وفهما ح دا. وان بعضهم لم ىالىا دزض الاطخماع ولىنهم كد كامىا بدزض اللغت العسب ت في مهازة اللساءة والىخابت وألاهثر في اللىاعد. وما ؤدي إلى ذل وهى عدم املىاد الخعل م ت في مهازة الاطخماع الظهلت في إحساءاتها وفهمها. م املشىالث الظابلت خاو الباخث أن عى ز املىاد الخعل م ت في مهازة الاطخماع للعالب ازجياشا على املىاد الظهلت واملخدزحت واملىاطبت ملظخىي إلاعدادي خظب ظسوفهم وأخىالهم. س د الباخث لحل هره املشىالث ختى ظخىعب العالب أن ظخمعىا هالم اللغت العسب ت اطخماعا صح دا وفهما ح دا. وألاطئلت التي س د الباخث إحابتها وهي ألاولى ه ف جعى س املىاد الخعل م ت في دزض الاطخماع والثاه ت ه ف الخجسبت امل داه ت لهره املىاد الخعل م ت في دزض الاطخماع بالخعب م على العالب في الصف الظابع م املدزطت املخىطعت إلاطالم ت ش الحظ في الظىت الدزاط ت م. والثالثت ما مدي فعال ت املىاد الخعل م ت في دزض الاطخماع إن املدخل املظخخدم في هرا البدث هى شبه الىمي وهىع هرا البدث هى البدث الخعى سي( R&D ) أله ه مظخخدم إلهخاج الىخائج وهي املىاد الخعل م ت و ججسبت فعالتها.) 2112Sugiyono,417( أي أزاد الباخث في هرا البدث أن عى ز املىاد الخعل م ت في دزض الاطخماع لعالب املدزطت املخىطعت إلاطالم ت ش الحظ خاصت في الصف الظابع. و جسي هرا البدث الخعى سي على الخعىاث وهي الدزاطت الخمه د ت الخخع غ الخصم م )الخعى س( حعد ل املىخج م الخبراء الخجس ب امل داوي. ولعل هره خعىاث البدث كد جبعذ همىذج ADDIE )جدل ل جخع غ جصم م/جعى س وججس ب جلى م(( Pribadi ) إال أن كبل الخجس ب امل داوي كد كام الباخث بالخعد ل م الخبير.فئذن خاو الباخث أن عخمد على الخعىاث التي اظللذ في همىذج ADDIE )جدل ل جخع غ جصم م/جعى س وججس ب جلى م(. مفهوم املواد التعليمية املىاد الخعل م ت هى مجمىعت الخبراث التربى ت والحلائم واملعلىماث التى سجى جصو د العالب بها وإلاججاهاث والل م التى ساد جىم تها عىدهم أو املهازاث الحسه ت التى ساد اهدظابها إ اهم يهدف جدل م الىمى الشامل املخيامل لهم فى ضىء ألاهداف امللسزة فى املىهج.)ظع مت, املسحع في حعل م اللغت العسب ت للىاظلين بلغاث أخسي( و سي عبد العص ص إبساه م العص لي أن املىاد الخعل م ت هي "املىاد اللغى ت التي جلدم ملخعلمي اللغت طىاء أوان مظمىعت أو ملسوءة والىخب بأهىاعها والصحف واملجالث وألاشسظت وألافالم و دخل في ذل الخعغ واملىاهج")العص لي(. والري س د الباخث أن صممه في هرا البدث هى (116)

4 الىخاب لخىم ت مهازة الاطخماع في حعل م اللغت العسب ت للصف الظابع للمدزطت املخىطعت إلاطالم ت ش الحظ. وإلعداد مىاد حعل م ت أطع البد م مساعاتها في الخأل ف و إعداد الىخب الخعل م ت فهي أطع جخعلم بثلافت العالب و أطع جخعلم بم ىلهم الىفظ ت و اللغى ت والخعل م ت. ال بد لياجب املىاد الخعل م ت أن ساعيها. وأما أطع إعداد املىاد الخعل م ت هي ألاطع الثلاف ت وألاطع الىفظ ت وألاطع اللغى ت وألاطع الخعل م ت)حىهس 2115 b(. ثطوير املواد التعليمية ملهارة الاستماع جم الباخث جعى س املىاد الخعل م ت ملهازة الاطخماع لعالب املدزطت املخىطعت إلاطالم ت ش الحظ ه د ز ض الا ط خ م اع امل ى اد للص ف الظ ا ع الخ ع ل م ت مل ه از ة الا ط خ م اع وخصل على الىخاب جدذ العىىان "ه ا م امل د ز ط ت امل خ ى ط ع ت الا ط ال م ت ش الح ظ ". هرا الىخاب خيىن م هخابين ألاو هخاب العالب والثاوي هخاب املعلم. هخاب العالب دخىي على املفسداث الحىاز الخدز ب على الاطخماع التره ب والخدز ب على التره ب واللعب اللغىي. وأما هخاب املعلم ف دخىي على عىىان الدزض املهازة العس لت الىطائل شم الدزض املظخىي ألاهداف العامت وألاهداف الخاصت و إحساءاث جلد م الدزض. وف ما لي جفص ل وجىض ذ مضمىن الىخابين املصممين الر ىلظم جفص لهما على كظمين: 1. هخاب العالب وان هخاب العالب دخىي على طخت دزوض. وليل دزض خيىن م العىاصس ومنها: املفسداث الجد دة هص الحىاز الخدز باث على الاطخماع التره ب والخدز ب على التره ب واللعب اللغىي. و دخىي هرا الىخاب على اللعب اللغىي في نها ت ول الدزض واطم اللعب اللغىي هى "ط م اع اله م ظ ت" خ ث خمخع به العالب جدز ع الاطخماع بعس لت اللعب. ما وان الفسق في اللعب ليل الدزض إال ما في نها ت اللعب ففي الدزض ألاو مثال وان اللعب شير إلى أن ىخب العالب ألاخير اليلماث أو العبازاث أو الجمل املهمىطت في دفتر اليلماث أو العبازاث أو الجمل. وأما في الدزض الثاوي فيان اللعب شير إلى أن ىمل العالب ألاخير العبازاث أو الجمل املهمىطت التي واهذ غير واملت في دفتر العبازاث و الجمل. واهذ الخدز باث على الاطخماع جىلظم على أزبع جدز باث الخدز ب ألاو دزب العالب على أن لدز اخخاز الجىاب الصح ذ لليلمت املظمىعت. والخدز ب الثاوي دزب العالب على أن لدز اخخاز الجىاب الصح ذ للعبازاث أو الجمل املظمىعت. والخدز ب الثالث دزب العالب على أن لدز اخخاز حىابا صح دا للىالم أو الظؤا املظمىع. (117)

5 والخدز ب الثالث دزب العالب على أن لدز حع ين صح ذ أو خعأ وفلا للىالم املظمىع والصىز. هخاب املعلم هخاب املعلم هى الىخاب الري جسي به الخدز ع على ما تهدف به املىاد الخعل م ت هرا الىخاب طمي أ ضا بدل ل املعلم. و دخىي هخاب املعلم على عىىان الدزض املهازة العس لت الىطائل شم الدزض املظخىي الدزاس ي الهدف العام ألاهدف العامت وخعىاث إحساء جلد م الدزض. وأما خعىاث إحساء جلد م الدزض جخيىن م الخمه د جلد م الدزض وأهم خه وأهدافه شسح املفسداث اطخماع الحىاز إحساء الخدز باث على الاطخماع التره ب والخدز ب على التره ب اللعب اللغىي. سجى بىخاب املعلم أن علم املدزض اطخماع اللغت العسب ت بالدكت والظهىلت..2 فعالية املواد التعليمية ملهارة الاستماع للد كام الباخث باالخخباز اللبلي والاخخباز البعدي. وهران الاخخبازان جس ان في مجمىعت واخدة أو فصل واخد و ظمى أ ضا ب design(.)one group pretest and post test وهخائج الاخخباز هي أن هد جت املعدلت لدي العالبفي الاطخماعلبل الخعب م بهرا الىخاب وبعد الخعب م بهرا الىخاب خصل العالب على هد جت املعدلت هاجان الىد جخان حشيران إلى أن إمياه ت جدز ع هرا الىخاب ح د. كد ازجفعذ كدزة العالب في الاطخماع بعد الخعل م والخعلم بهرا الىخاب: = 21 3 أعلى. ومم ا خصل عل ه جدل ل الب اهاث الظابلت عسف بها أن هىان الخم يز بين الاخخباز اللبلي والاخخباز البعدي. إن معد الىخائج في الاخخباز البعدي أهبر م الاخخباز اللبلي وهي 84.9)%84.9( : 63.6 )%63.6(. وهىان معد الخفاوث بين الاخخباز وهي 21.3 )العدد إلا جابي( د على جسك ت كدزة العالب. فخبين ألامس و عس ف به أن هخائج الاخخباز البعدي أهبر م هخائج الاخخباز اللبلي بىالم آخس أن هىان فعال ت ف ما حسبه الباخث م املىاد الخعل م ت ملهازة الاطخماع في الصف الظابع م املدزطت املخىطعت إلاطالم ت ش الحظ. وذل د على أن املىاد الخعل م ت مهمت لترك ت كدزة العالب في دزض الاطخماع. الخاثمة إن جعى س املىاد الخعل م ت ملهازة الاطخماع دصل على الىخاب الخعل مي جدذ املىضىع "ه ا ه د ز ض الح ظ." ه الخ ع ل م ت مل امل د ز ط ت امل خ ى ط ع ت الا ط ال م ت ش از ة الا ط خ م اع للص ف الظ اب ع م الا ط خ م اع امل ى اد هرا الىخاب خيىن م هخابين ألاو هخاب العالب والثاوي هخاب املعلم. هخاب العالب دخىي على املفسداث الحىاز الخدز ب على الاطخماع التره ب والخدز ب على التره ب واللعب اللغىي. وأما هخاب (118)

6 املعلم ف دخىي على عىىان الدزض هىع املهازة العس لت الىطائل شم الدزض املظخىي ألاهداف العامت وألاهداف الخاصت و إحساءاث جلد م الدزض. إن الخجسبت امل داه ت لهره املىاد الخعل م ت في دزض الاطخماع للعالب في الصف الظابع م املدزطت املخىطعت إلاطالم ت ش الحظ جؤدي إلى زغبت العالب في دزض الاطخماع وحغ ير آزئهم عىه بأهه طهل )21 ظالبا أو %75(. واملىاد الخعل م ت في هرا الىخاب لها فعال ت لحل املشىالث في دزض الاطخماعللعالب في الصف الظابع مىاملدزطت املخىطعت ش الحظ اعخمادا على جسك ت كدزة العالب في الاطخماع بعد الخعل م والخعلم بهرا الىخاب خظب هد جت معد الخفاوث بين الاخخباز اللبلي والبعدي وهي 21 )العدد إلا جابي(. وهظسا إلى جم يز معد الىخائج في الاخخباز اللبلي والبعدي الري وان معد هد جت الاخخباز البعدي أهبر م الاخخباز اللبلي وهي 84.9)%84.9( : 63.6 )%63.6( وهىان معد الخفاوث بين الاخخباز وهي 21.3 )العدد إلا جابي( د على جسك ت كدزة العالب. وهره الىخائج حشير إلى أن املىاد الخعل م ت فعالت لترك ت كدزة العالب في دزض الاطخماع.وللباخثين الالخلين مى جعى س مجمىعت مخىىعت م الاطتراج ج اث ألاخسي التي جدىاطب مع الىضع والظسوف في ول مجا م مجاالث البدث. جصم م إلادازة إلاطتراج ج ت ول ت حد دة وفعالت وحرابت لخعى س الىفاءة اللغى ت. Bibliography Harris, T... A Dictionary Of Reading And Related Terms. Iinternational Reading, Pribadi, Benny A. Model Desain Sistem Pembelajaran. Dian Rakyat, Subana, M., and Sudrajat. Dasar-Dasar Penelitian Ilmiah. Pustaka Setia, Sugiyono. Metode Penelitian Pendidikan, Pendekatan Kuantitatif, Kualitatif dan R&D. Alfabeta, أخمد, مدمد عبد اللادز. ظسق حعل م اللغت العسب ت. مىخبت النهضت املصس ت, الخىلي, مدمد علي. أطال ب جدز ع اللغت العسب ت. داز الفالح لليشس والخىش ع, العص لي, عبد العص ص إبساه م. ظسائم حعل م ظسائم حعل م اللغت العسب ت للىاظلين بلغاث أخسي. مىخبت املل فهد, الىاكت, مدمىد وامل and,زشدي أخمد ظع مت. ظسائم جدز ع اللغت العسب ت لغير. معبعت املعازف الجد دة, (119)

7 حىهس, هصس الد إدز ع. ألاطع الخعل م ت إلعداد املىاد الخعل م ت خل بت, مظعد مدمد إبساه م. مفهىم الاطخماع وأهم تها ظع مت, زشدي أخمد. املسحع في حعل م اللغت العسب ت للىاظلين بلغاث أخسي. معبعت حامعت أم اللسي, املهازاث اللغىي: مظخى اتها جدز ظها صعىبتها. داز الفىس العسبي, جدز ع العسب ت في الخعل م العام هظس اث وججازب. داز الفىس العسبي, دل ل عمل في إعداد املىاد الخعل م ت لبرامج حعل م اللغت العسب ت. معبعت حامعت أم اللسي, مأطظت املعهد الاطالم ش الحظ 2015, Genggong.. Profil Pesantren Zainul Hasan والي, فاضل فخحي مدمد. جدز ع اللغت العسب ت في املسخلت الابخدائ ت. ط , داز ألاهدلع لليشس والخىش ع, (120)

55 رة ا و ا ج ا ر ز ا ا ج ا إ و ا ب وا ادات ا ا ا ل رة ع أول رة ا ن ا ر ع ا م. أ ا. و ا ا ا ع ا ا إ و. ا ا ج ا ت أ ا آ و ا ا

55 رة ا و ا ج ا ر ز ا ا ج ا إ و ا ب وا ادات ا ا ا ل رة ع أول رة ا ن ا ر ع ا م. أ ا. و ا ا ا ع ا ا إ و. ا ا ج ا ت أ ا آ و ا ا 55 رة و ج ر ز ج إ و ammar_zainuddin@ymail.com ب و دت ل رة ع أول رة ن ر ع م. أ. و ع إ و. ج ت أ آ و رس أن م ف ع. و دة در د و ر ى ع ت إ ت و ر ب أ ن م و رس. و. أ إ و د ع و و أن ت ل ة دت ع و رة د د رس رس ك

المزيد من المعلومات

Nidhomul Haq Vol 3 No: 1 Maret 2018 ISSN تطويراملواد التعليمية لترقية مهارة الكتابة )بحث تطويري مع التطبيق في مدرسة أمانة ألامة إلاعدادية

Nidhomul Haq Vol 3 No: 1 Maret 2018 ISSN تطويراملواد التعليمية لترقية مهارة الكتابة )بحث تطويري مع التطبيق في مدرسة أمانة ألامة إلاعدادية 1 تطويراملواد التعليمية لترقية مهارة الكتابة )بحث تطويري مع التطبيق في مدرسة أمانة ألامة إلاعدادية فاجت موجوكرطا( Muhammad Hafidz Dosen Institut Pesantren KH Abdul Chalim Mojokerto hafidz@ikhacacid Abstrak

المزيد من المعلومات

75 - ا آن ا mohamma و و را ر ا ء n - og a.ac.i إن ا آن ا ة ل و. ا ل ا ا أ ا و و ن أ وأ و إ ذ. ا م ا آن و ا ن ا ى ا أن د ا و ا ا اء ا ء. و ف ا ا

75 - ا آن ا mohamma و و را ر ا ء n - og a.ac.i إن ا آن ا ة ل و. ا ل ا ا أ ا و و ن أ وأ و إ ذ. ا م ا آن و ا ن ا ى ا أن د ا و ا ا اء ا ء. و ف ا ا 75 - ا آن ا mohamma و و را ر ا ء ofiqi@ n - og a.ac.i إن ا آن ا ة ل و. ا ل ا ا أ ا و و ن أ وأ و إ ذ. ا م ا آن و ا ن ا ى ا أن د ا و ا ا اء ا ء. و ف ا ا ف أ اع ا و و و ا ا ا آن ا أ ا. م ا ا ا م أ ا ا ا ا

المزيد من المعلومات

PowerPoint Presentation

PowerPoint Presentation الخبرات والفرص التعل م ة المقدمة للمتعلم ن من خالل منظومة المواد الدراس ة بما ف ها المعارف والمهارات والق م من مرحلة الروضة وحتى الصف 12 ) الزسن البياني ( اخلزيطة الذهنية يزتكز عل اجلىانب االساسية التي

المزيد من المعلومات

تحليل األخطاء الصوتية لمادة مهارة القراءة فى تالميذ الفصل السابع المدرسة المتوسطة مسلمات نهضة العلماء بالنكارايا في البحث العلمي إلكمال بعض شروط للحصو

تحليل األخطاء الصوتية لمادة مهارة القراءة فى تالميذ الفصل السابع المدرسة المتوسطة مسلمات نهضة العلماء بالنكارايا في البحث العلمي إلكمال بعض شروط للحصو تحليل األخطاء الصوتية لمادة مهارة القراءة فى تالميذ الفصل السابع المدرسة المتوسطة مسلمات نهضة العلماء بالنكارايا في البحث العلمي إلكمال بعض شروط للحصول على درجة سرجانا لكلية التربية والعلوم التعلمية قسم

المزيد من المعلومات

املراجع املراجع من البحوث السابقة أرداين ريزا زوليفتا : الرافعة عز ة "أتثري منوذج التعليم التعاوين بنوع التعاون التكاملي يف القراءة والتع

املراجع املراجع من البحوث السابقة أرداين ريزا زوليفتا : الرافعة عز ة أتثري منوذج التعليم التعاوين بنوع التعاون التكاملي يف القراءة والتع املراجع 1. املراجع من البحوث السابقة أرداين ريزا زوليفتا : الرافعة عز ة 5102. "أتثري منوذج التعليم التعاوين بنوع التعاون التكاملي يف القراءة والتعبري ومكافأة )Reward( على قدرة قراءة الن صوص يف اللغة العربية

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 47-Matthew

Microsoft Word - 47-Matthew إنجيل م ت ى 1 م ت ى إنجيل الا صح اح الا ول 2 1 ك ت اب م يلا د ي س وع ال م س يح اب ن د او د اب ن إ ب راه يم : إ ب راه يم و ل د إ س حاق. و إ س حاق و ل د 3 ي ع ق وب. و ي ع ق وب و ل د ي ه وذ ا و إ خ و ت ه.

المزيد من المعلومات

MUDAH BELAJAR BAHASA ARAB

MUDAH BELAJAR BAHASA ARAB الفصحى Untuk Kelas 4 Sekolah Dasar Islam Terpadu Penulis : Muhammad mamun Salman بسم اهلل الرمحن الرحيم Kata Pengantar Segala puji bagi Allah yang telah menurunkan Al-qur an dengan bahasa Arab yang nyata.

المزيد من المعلومات

1

1 1 اهلل ال ح س ن ى ماء أ س م ن ظ و مة في للشيخ العالمة زيد بن محمد بن ىادي المدخلي رحمو اهلل - 2 . اهلل رحمن ر حيم غاف ر...وحاف ظ ح ي ح ليم ناص ر. وخال ق وبار ئ م ه يم ن...ثم ل طيف م حس ن وم ؤ م ن. وم ان

المزيد من المعلومات

CIPR DIPLOMA Certified International Public Relations Top professional qualification for public relations around worldwide TURJUMAN consultancy (Qatar

CIPR DIPLOMA Certified International Public Relations Top professional qualification for public relations around worldwide TURJUMAN consultancy (Qatar CIPR DIPLOMA Certified International Public Relations Top professional qualification for public relations around worldwide TURJUMAN consultancy (Qatar) Cooperation with Chartered Institute of Public Relation

المزيد من المعلومات

SULTAN ABDUL HALIM MU ADZAM SHAH INTERNATIONAL ISLAMIC UNIVERSITY (UniSHAMS) PPS23 POSTGRADUATE AND RESEARCH MANAGEMENT CENTRE BORANG LAPORAN PENILAI

SULTAN ABDUL HALIM MU ADZAM SHAH INTERNATIONAL ISLAMIC UNIVERSITY (UniSHAMS) PPS23 POSTGRADUATE AND RESEARCH MANAGEMENT CENTRE BORANG LAPORAN PENILAI SULTAN ABDUL HALIM MU ADZAM SHAH INTERNATIONAL ISLAMIC UNIVERSITY (UniSHAMS) PPS23 POSTGRADUATE AND RESEARCH MANAGEMENT CENTRE BORANG LAPORAN PENILAI VIVA-VOCE SARJANA/PHD EVALUATION REPORT VIVA-VOCE OF

المزيد من المعلومات

تطوير الكتاب التعليمي على أساس املدخل اإلتصايل ملاهاة الكما لطلة املدةس الثانوي اإلسمامي التنوير بوجونغاةا. إعداد: حممد سوةغو فردوس رقم القيد :

تطوير الكتاب التعليمي على أساس املدخل اإلتصايل ملاهاة الكما لطلة املدةس الثانوي اإلسمامي التنوير بوجونغاةا. إعداد: حممد سوةغو فردوس رقم القيد : تطوير الكتاب التعليمي على أساس املدخل اإلتصايل ملاهاة الكما لطلة املدةس الثانوي اإلسمامي التنوير بوجونغاةا. إعداد: حممد سوةغو فردوس رقم القيد : 5050 ةقم املشرف: الدكتوة حممد عةد احلميد املاجستري التوظيف

المزيد من المعلومات

LI.05 BIRU Markah / Marks درجات / BORANG PENILAIAN PENYELIA UNIVERSITI (20%) UNIVERSITY SUPERVISOR EVALUATION FORM (20%) استمارة تقييم المشرف بالجامعة

LI.05 BIRU Markah / Marks درجات / BORANG PENILAIAN PENYELIA UNIVERSITI (20%) UNIVERSITY SUPERVISOR EVALUATION FORM (20%) استمارة تقييم المشرف بالجامعة LI.05 BIRU Markah / Marks درجات / BORANG PENILAIAN PENYELIA UNIVERSITI (20) UNIVERSITY SUPERVISOR EVALUATION FORM (20) استمارة تقييم المشرف بالجامعة )20( Nama Pelajar / Student s Name / اسم الطالب /ة No.

المزيد من المعلومات

Cambridge University Press Cambridge IGCSE Arabic as a First Language Coursebook Luma Abdul Hameed, Hanadi Al Amleh, Shoua Fakhouri

Cambridge University Press Cambridge IGCSE Arabic as a First Language Coursebook Luma Abdul Hameed, Hanadi Al Amleh, Shoua Fakhouri الف ل اأ اإنترنت ال ح ف اإعا الف ل في سطو : ي ح ل ل عن إعا ي م ض ع ت ي ي عن إن نت ف ح ل لي مي. حي ت في إعا ي ع ل ت ثي إل ني في ه ا الف ل سي و الط لب ق ا ع : القراء : ف م ج ع مع ني مح. ف م ش ن م ل ع ني

المزيد من المعلومات

الم ب س ط ة الع ر ب ي ة الت ر ج م ة Language: العربية (Arabic) Provided by: Bible League International. Copyright and Permission to Copy Taken from th

الم ب س ط ة الع ر ب ي ة الت ر ج م ة Language: العربية (Arabic) Provided by: Bible League International. Copyright and Permission to Copy Taken from th الم ب س ط ة الع ر ب ي ة الت ر ج م ة Language: العربية (Arabic) Provided by: Bible League International. Copyright and Permission to Copy Taken from the Arabic Easy-to-Read Version 2009, 2016 by Bible League

المزيد من المعلومات

CORE Spring Survey: Final Social-Emotional & Climate Culture (Elementary) Student Survey Items ظأ هرا الاطخلصاء حى الظلىن والخبراث واهاىاكف اه

CORE Spring Survey: Final Social-Emotional & Climate Culture (Elementary) Student Survey Items ظأ هرا الاطخلصاء حى الظلىن والخبراث واهاىاكف اه CORE Spring 2015-16 Survey: Final Scial-Emtinal & Climate Culture (Elementary) Student Survey Items ظأ هرا الاطخلصاء حى الظلىن والخبراث واهاىاكف اهاخصلت باهادزطت. وهح هخعلع إلى اطخخدام مالحظاج في محاولت

المزيد من المعلومات

تطبيق منهج تعليم اللغة العربية K13 االبتدائية هاشم بني مدرسة في اإلسمامية في ضوء المنهج حاالت( )دراسة رسالة الماجستير اإلعداد رقم التسجيل : نور هريانط

تطبيق منهج تعليم اللغة العربية K13 االبتدائية هاشم بني مدرسة في اإلسمامية في ضوء المنهج حاالت( )دراسة رسالة الماجستير اإلعداد رقم التسجيل : نور هريانط تطبيق منهج تعليم اللغة العربية K13 االبتدائية هاشم بني مدرسة في اإلسمامية في ضوء المنهج حاالت( )دراسة رسالة الماجستير اإلعداد رقم التسجيل : نور هريانطا 41114741 : مشرف الدكتور مفتاح الهدى الماجستير الدكتور

المزيد من المعلومات

البكريةA5.indd

البكريةA5.indd ( تولى الخالفة في الثاني عشر من ربيع األول عام 11 ه ) نظم خادم السلف ».«رواه البخاري ومسلم ي ا م س ر ع ا م س ت ر ج ع ا و ه و ش خ ب ر و ف اة أ بي ب ك ر ج اء ب اك ل م ا س م ع ع لي ي ق ول : ال ي و م ان ق

المزيد من المعلومات

حتليل عالمات الوقف املمنوع والوقف الالزم يف املصحف اإلدنوودنيي وعالقتهن اليودى واملصحف )يف سورة البقرة( مبعىن اآلية الر سالة العلمية مقوم لكلية الرتبي

حتليل عالمات الوقف املمنوع والوقف الالزم يف املصحف اإلدنوودنيي وعالقتهن اليودى واملصحف )يف سورة البقرة( مبعىن اآلية الر سالة العلمية مقوم لكلية الرتبي حتليل عالمات الوقف املمنوع والوقف الالزم يف املصحف اإلدنوودنيي وعالقتهن اليودى واملصحف )يف سورة القرة( معىن اآلية الر سالة العلمية مقوم لكلية الرتية و التعليم ال ستيفاء عض الشروط لنيل درجة اليرجادنا يف

المزيد من المعلومات

الازهار: جلد: 4 شماره: 1 ظاهرة املشترن اللفظي غىد اللدماء واملحدثين )دراسة ثلابلية( یىابر- یىهیى 2018 ء ظاهرة املشترن اللفظي غىد اللدماء واملحدثين )در

الازهار: جلد: 4 شماره: 1 ظاهرة املشترن اللفظي غىد اللدماء واملحدثين )دراسة ثلابلية( یىابر- یىهیى 2018 ء ظاهرة املشترن اللفظي غىد اللدماء واملحدثين )در A Comparative Study of Common Arabic Vocabulary among the Classical and Modern Scholars *غبداملاجد **د حافظ دمحم بادشاه Abstract The aim of this study is to find out the difference of meaning and use of

المزيد من المعلومات

الباب األو ل المقد مة أ. تمهيد المشكلة كانت اللغات متنو عة منها اللغة اإلند ونسي ة تفيد لغة وطنية وكذلك اللغة العربي ػة تفيد لغة وطنية لبالد العرب. ين

الباب األو ل المقد مة أ. تمهيد المشكلة كانت اللغات متنو عة منها اللغة اإلند ونسي ة تفيد لغة وطنية وكذلك اللغة العربي ػة تفيد لغة وطنية لبالد العرب. ين الباب األو ل المقد مة أ. تمهيد المشكلة كانت اللغات متنو عة منها اللغة اإلند ونسي ة تفيد لغة وطنية وكذلك اللغة العربي ػة تفيد لغة وطنية لبالد العرب. ينبغي لنا أف نتعل م اللغة العربي ػة ألف ادلسلم ت يستعملوهنا

المزيد من المعلومات

د ع اء ك م يل بن ز ياد د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها

د ع اء ك م يل بن ز ياد د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها د ع اء ك م يل بن زياد ( رح ه هللا( م ا لل ه م إن ي أ س أ ل ك ب ر ح م ت ك ال تي و س ع ت ك ل ش ي ء و ب ق و ت ك ال تي ق ه ر ت ب ها ك ل ش ي ء و خ ض ع ل ها ك ل ش يء و ذ ل ل ه ا ك ل ش يء و ب ج ب ر وت ك ال تي

المزيد من المعلومات

181 Yoke Suryadarma, Fariz Mirza Abdillah دراسة ثحليلية وصفية عن ألاسماء املشحلة في سىرة الطارق Yoke Suryadarma, Fariz Mirza Abdillah Universitas Daru

181 Yoke Suryadarma, Fariz Mirza Abdillah دراسة ثحليلية وصفية عن ألاسماء املشحلة في سىرة الطارق Yoke Suryadarma, Fariz Mirza Abdillah Universitas Daru 181 Yoke Suryadarma, Fariz Mirza Abdillah دراسة ثحليلية وصفية عن ألاسماء املشحلة في سىرة الطارق Yoke Suryadarma, Fariz Mirza Abdillah Universitas Darussalam Gontor Email : yoke.suryadarma@unida.ac.id ABSTRACT

المزيد من المعلومات

Arabiyat : Jurnal Pendidikan Bahasa Arab dan Kebahasaaraban Vol. 5 No. 2, Desember 2018, P-ISSN: X; E-ISSN: doi:

Arabiyat : Jurnal Pendidikan Bahasa Arab dan Kebahasaaraban Vol. 5 No. 2, Desember 2018, P-ISSN: X; E-ISSN: doi: Arabiyat : Jurnal Pendidikan Bahasa Arab dan Kebahasaaraban Vol. 5 No. 2, Desember 2018, 374-391 P-ISSN: 2356-153X; E-ISSN: 2442-9473 doi: http://dx.doi.org/10.15408/a.v5i2.8940 ثطبيق منهج جعليم اللغة

المزيد من المعلومات

DAFTAR PUSTAKA أمحد الطيب أمهية اللغة العربية الوصول إليها يف التاريخ اللغة مواد ميكن أمحد مرادي "

DAFTAR PUSTAKA أمحد الطيب أمهية اللغة العربية الوصول إليها يف التاريخ اللغة مواد ميكن أمحد مرادي DAFTAR PUSTAKA أمحد الطيب أمهية اللغة العربية الوصول إليها يف التاريخ اللغة مواد https://www.linkedin.com/in/ahmedeltayef 5702-70-58 ميكن أمحد مرادي "إعداد مواد اللغة العربية لغري الناطقني بالعربية وتأليفها

المزيد من المعلومات

تطوير املواد التعليمية املوضوعية ملادة اللغة العربية ابستخدام موقع الويب للمدرسة الثانوية العامة إبندونيسيا رسالة املاجستري إعداد إيرما أننداييت رقم ا

تطوير املواد التعليمية املوضوعية ملادة اللغة العربية ابستخدام موقع الويب للمدرسة الثانوية العامة إبندونيسيا رسالة املاجستري إعداد إيرما أننداييت رقم ا تطوير املواد التعليمية املوضوعية ملادة اللغة العربية ابستخدام موقع الويب للمدرسة الثانوية العامة إبندونيسيا رسالة املاجستري إعداد إيرما أننداييت رقم التسجيل: 13720025 قسم تعليم اللغة العربية كلية الدراسات

المزيد من المعلومات

فعالية تطبيق نموذج التعليم ARIAS (Assurance, Relevance, Interest, Assesment, Satisfaction) بوسيلة رسوم متحر كة لترقية مهارة االستماع للتالميذ في الفصل

فعالية تطبيق نموذج التعليم ARIAS (Assurance, Relevance, Interest, Assesment, Satisfaction) بوسيلة رسوم متحر كة لترقية مهارة االستماع للتالميذ في الفصل فعالية تطبيق نموذج التعليم (Assurance, Relevance, Interest, Assesment, Satisfaction) بوسيلة رسوم متحر كة لترقية مهارة االستماع للتالميذ في الفصل السابع "أ" بالمدرسة المتوسطة اإلسالمية الحكومية سيدوهارجو

المزيد من المعلومات

الدِّيكُ الظَّرِيفُ

الدِّيكُ الظَّرِيفُ ﺍﻟﺪﻳﻚ ﺍﻟﻈﺮﻳﻒ ﻛﺎﻣﻞ ﻛﻴﻼﻧﻲ ال ديك ال ظر يف ال ديك ال ظر يف تا ليف كامل كيلاني كامل كيلاني رقم إيداع ١٦٤٠٧ / ٢٠١٢ تدمك: ٩٧٨ ٩٧٧ ٧١٩ ٠٠٨ ٤ مو سسة هنداوي للتعليم والثقافة جميع الحقوق محفوظة للناشر مو سسة هنداوي

المزيد من المعلومات

LI.04 HIJAU Markah / Marks درجات / BORANG PENILAIAN PENYELIA ORGANISASI (60%) ORGANISATION SUPERVISOR EVALUATION FORM (60%) استمارة تقييم مشرف المؤسسة

LI.04 HIJAU Markah / Marks درجات / BORANG PENILAIAN PENYELIA ORGANISASI (60%) ORGANISATION SUPERVISOR EVALUATION FORM (60%) استمارة تقييم مشرف المؤسسة LI.04 HIJAU Markah / Marks درجات / BORANG PENILAIAN PENYELIA ORGANISASI (60) ORGANISATION SUPERVISOR EVALUATION FORM (60) استمارة تقييم مشرف المؤسسة )60( Nama Pelajar / Student s Name / اسم الطالب /ة No.

المزيد من المعلومات

جطبيق طريقت التعلم JIGSAW بالتكامل مع "فرقت املسابقت في اللعب" ( TEAM )GAMES TOURNAMENT لترقيت املي ول و إلاهجاز الدراس ي في درس الىحو لطالب الفصل الع

جطبيق طريقت التعلم JIGSAW بالتكامل مع فرقت املسابقت في اللعب ( TEAM )GAMES TOURNAMENT لترقيت املي ول و إلاهجاز الدراس ي في درس الىحو لطالب الفصل الع جطبيق طريقت التعلم JIGSAW بالتكامل مع "فرقت املسابقت في اللعب" ( TEAM )GAMES TOURNAMENT لترقيت املي ول و إلاهجاز الدراس ي في درس الىحو لطالب الفصل العاشر باملدرست الثاهويت اب القيم للبىين باهطول 8102 البدث

المزيد من المعلومات

cover احدء.cdr

cover  احدء.cdr ISSN : 2338-4662 AL-IHDA MEDIA ILMIAH BAHASA ARAB VOL. 1, NOMOR 1, JUNI 2013 تطبیق أسلوب جیجسو على تدریس النحو فى معھد الفرقان العصري بمبي بسجلي (دراسة تجریبیة) عبد االله تطویر المواد التعلیمیة علي الا

المزيد من المعلومات

البحث الجامعي تكوين البيئة اللغوية لتنمية مهارة الكالم بالعربية في مدرسة أمانة األمة الثانوية الدولية بموجوكرتوا جاوا الشرقية إعداد: محموة الزهرية رقم

البحث الجامعي تكوين البيئة اللغوية لتنمية مهارة الكالم بالعربية في مدرسة أمانة األمة الثانوية الدولية بموجوكرتوا جاوا الشرقية إعداد: محموة الزهرية رقم البحث الجامعي تكوين البيئة اللغوية لتنمية مهارة الكالم بالعربية في مدرسة أمانة األمة الثانوية الدولية بموجوكرتوا جاوا الشرقية إعداد: محموة الزهرية رقم القيد: 04001131 إشراف: بشري مصطفى الماجستير رقم التوظيف

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - 50-John

Microsoft Word - 50-John إنجيل يوح نا 1 إ ن ج يل ي وح ن ا الا صح اح الا ول 2 1 ف ي ال ب د ء ك ان ال ك ل م ة و ال ك ل م ة ك ان ع ن د الله و ك ان ال ك ل م ة الله. هذ ا ك ان ف ي ال ب د ء ع ن د 4 3 الله. ك ل ش ي ء ب ه ك ان و ب غ ي

المزيد من المعلومات

إعداد المواد التعليمية في مهارة الكالم على أساس الذكاءات المتعد دة بمدرسة واحد هاشم المتوسطة اإلسالمية فونوروغو جاوى الشرقية رسالة ادلاجست ت ىذه الرسا

إعداد المواد التعليمية في مهارة الكالم على أساس الذكاءات المتعد دة بمدرسة واحد هاشم المتوسطة اإلسالمية فونوروغو جاوى الشرقية رسالة ادلاجست ت ىذه الرسا إعداد المواد التعليمية في مهارة الكالم على أساس الذكاءات المتعد دة بمدرسة واحد هاشم المتوسطة اإلسالمية فونوروغو جاوى الشرقية رسالة ادلاجست ت ىذه الرسالة تقد إ ف جامعة موالنا مالك إبراىيم اإلسبلمية احلكومية

المزيد من المعلومات

البحث اجلامعي إعداد ك ت ي ب مجع تكسري يف مهارة الكتابة مبعهد االسالمى الشافعية بوجناه غرسيك إعداد : نعماؤزكية رقم القيد: املشرف: الدكتور سالم

البحث اجلامعي إعداد ك ت ي ب مجع تكسري يف مهارة الكتابة مبعهد االسالمى الشافعية بوجناه غرسيك إعداد : نعماؤزكية رقم القيد: املشرف: الدكتور سالم البحث اجلامعي إعداد ك ت ي ب مجع تكسري يف مهارة الكتابة مبعهد االسالمى الشافعية بوجناه غرسيك إعداد : نعماؤزكية رقم القيد: 91141 املشرف: الدكتور سالمت دارين املاجستري رقم التوظيف: 43311111311 قسم تعليم اللغة

المزيد من المعلومات

)البحث إعداد ادلجعم ادلاععد ي عجعيم الية الجعبيم والتطويري بالتطبيق ب الصف األو ل من مدرسة نور ا ٢ تدى ا ١ تتوسطة اإلسالمية تاالنج ) مقدم إلكمال بعض ا

)البحث إعداد ادلجعم ادلاععد ي عجعيم الية الجعبيم والتطويري بالتطبيق ب الصف األو ل من مدرسة نور ا ٢ تدى ا ١ تتوسطة اإلسالمية تاالنج ) مقدم إلكمال بعض ا )البحث إعداد ادلجعم ادلاععد ي عجعيم الية الجعبيم والتطويري بالتطبيق ب الصف األو ل من مدرسة نور ا ٢ تدى ا ١ تتوسطة اإلسالمية تاالنج ) مقدم إلكمال بعض الشروط للحصول على درجة سرجانا إعداد : نور ريدا دستيان

المزيد من المعلومات

تطبيق منوذج التعليم "احلوار العميق و التفكري النقدي" Deep Dialogue & Critical Thinking لرتقية مهارة الكالم لطالب الفصل العاشر العلوم الطبيعية- 1 اإلسا

تطبيق منوذج التعليم احلوار العميق و التفكري النقدي Deep Dialogue & Critical Thinking لرتقية مهارة الكالم لطالب الفصل العاشر العلوم الطبيعية- 1 اإلسا تطبيق منوذج التعليم "احلوار العميق و التفكري النقدي" Deep Dialogue & Critical Thinking لرتقية مهارة الكالم لطالب الفصل العاشر العلوم الطبيعية- 1 اإلسالمية الثانوية ابملدرسة احلكومية موجوساري موجوكرطا حبث

المزيد من المعلومات

تطبيق المدخل البنائي فى تعليم العقيدة و االخالق الحكومية ماالنج 2 باتو بمدرسة الثانوية البحث اجلامعي اعداد: فحرجال نور رزقى رقم القيد : قسم ا

تطبيق المدخل البنائي فى تعليم العقيدة و االخالق الحكومية ماالنج 2 باتو بمدرسة الثانوية البحث اجلامعي اعداد: فحرجال نور رزقى رقم القيد : قسم ا تطبيق المدخل البنائي فى تعليم العقيدة و االخالق الحكومية ماالنج 2 باتو بمدرسة الثانوية البحث اجلامعي اعداد: فحرجال نور رزقى رقم القيد : 11111215 قسم التربية اإلسالمية كلية علوم التربية و التعليم جامعة

المزيد من المعلومات

IMPLEMENTASI PENDEKATAN HUMANISTIK DALAM PEMBELAJARAN BAHASA ARAB KELAS X MIPA MAN 4 BANTUL TAHUN AJARAN 2017/2018 SKRIPSI Diajukan Kepada Fakultas Il

IMPLEMENTASI PENDEKATAN HUMANISTIK DALAM PEMBELAJARAN BAHASA ARAB KELAS X MIPA MAN 4 BANTUL TAHUN AJARAN 2017/2018 SKRIPSI Diajukan Kepada Fakultas Il IMPLEMENTASI PENDEKATAN HUMANISTIK DALAM PEMBELAJARAN BAHASA ARAB KELAS X MIPA MAN 4 BANTUL TAHUN AJARAN 2017/2018 SKRIPSI Diajukan Kepada Fakultas Ilmu Tarbiyah dan Keguruan Universitas Islam Negeri Sunan

المزيد من المعلومات

تعليم مهارة الكالم في ضوء النظرية االجتماعية الثقافية لفايغوتسكي في معهد اآلمين الحرمين سمفانج مادورا. رسالة املاجستري هذه الرسالة تقدم إىل جامعة موال

تعليم مهارة الكالم في ضوء النظرية االجتماعية الثقافية لفايغوتسكي في معهد اآلمين الحرمين سمفانج مادورا. رسالة املاجستري هذه الرسالة تقدم إىل جامعة موال تعليم مهارة الكالم في ضوء النظرية االجتماعية الثقافية لفايغوتسكي في معهد اآلمين الحرمين سمفانج مادورا. رسالة املاجستري هذه الرسالة تقدم إىل جامعة موالنا مالك إبراهيم اإلسالمية احلكومية ماالنج الستيفاء

المزيد من المعلومات

ن خطبة الجمعة المذاعة والموزعة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه الموافق 2018/6/29 م م ن ال م ن اه ي الل ف ظ ي ة ن ا م ن س ي ئ ات أ ع م ال ن ش ر ور أ ن ف سن ا

ن خطبة الجمعة المذاعة والموزعة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه الموافق 2018/6/29 م م ن ال م ن اه ي الل ف ظ ي ة ن ا م ن س ي ئ ات أ ع م ال ن ش ر ور أ ن ف سن ا ن خطبة الجمة المذاة والموزة بتاريخ 15 من شوال 1439 ه المواق 2018/6/29 م م ن الم ناه يالل ظية نا م ن س ي ئات أ م ال ن ش ر ور أن سنا وم ر ه ون وذ ب م ين ه ونس تغ إن الح م د ل له نح م د ه ونس ت م ض له ومن

المزيد من المعلومات

اكتساب مهارة الكالم يف تعلم اللغة العربية على ضوء علم اللغة النفسي يف مدرسة ثنائية اللغة الثانوية اإلسالمية بباتو ودورة اللغة العربية الفارسي بباري (د

اكتساب مهارة الكالم يف تعلم اللغة العربية على ضوء علم اللغة النفسي يف مدرسة ثنائية اللغة الثانوية اإلسالمية بباتو ودورة اللغة العربية الفارسي بباري (د اكتساب مهارة الكالم يف تعلم اللغة العربية على ضوء علم اللغة النفسي يف مدرسة ثنائية اللغة الثانوية اإلسالمية بباتو ودورة اللغة العربية الفارسي بباري (دراسة وصفية حتليلية واملقارنة) رسالة املاجستري إعداد

المزيد من المعلومات

تكوين بيئة اللغة العربية و دورها في تطوير مهارة الكالم )الدراسة الوصفية في معهد "والي صاعا" فونوروكو( البحث الجامعي إعداد: فطمى زهرة صاحلة رقم القيد:

تكوين بيئة اللغة العربية و دورها في تطوير مهارة الكالم )الدراسة الوصفية في معهد والي صاعا فونوروكو( البحث الجامعي إعداد: فطمى زهرة صاحلة رقم القيد: تكوين بيئة اللغة العربية و دورها في تطوير مهارة الكالم )الدراسة الوصفية في معهد "والي صاعا" فونوروكو( البحث الجامعي إعداد: فطمى زهرة صاحلة رقم القيد: 12150106 قسم تعليم اللغة العربية كلية علوم التربية

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - examen national corexctio

Microsoft Word - examen national corexctio ( ) z = 3 ( 3 )i = ( 3 i) z = 3 ( 3 )i= i( 3 ( 3 )i) = iz 3 π ( 3 i) = 8( i) = 8, 6 z π = 8, ( r= 3 ' = 9 9= y'' 6y' 9y = r 6r 9= التمرين الا ل ( نعتر المعادلة التفاضلية لدينا المعادلة المميزة هي إذ ن

المزيد من المعلومات

تطوير المادة التعليمية على أساس التعاون التكاملي بين القراءة والتركيب )CIRC( لترقية مهارة القراءة بمدرسة تنوير اإلسالم المتوسطة سمبانج مادورا- جاوى ال

تطوير المادة التعليمية على أساس التعاون التكاملي بين القراءة والتركيب )CIRC( لترقية مهارة القراءة بمدرسة تنوير اإلسالم المتوسطة سمبانج مادورا- جاوى ال تطوير المادة التعليمية على أساس التعاون التكاملي بين القراءة والتركيب )CIRC( لترقية مهارة القراءة بمدرسة تنوير اإلسالم المتوسطة سمبانج مادورا- جاوى الشرقية رسالة الماجستير إعداد: محمد هاشم أشعري رقم التسجيل:

المزيد من المعلومات

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة

قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة قررت وزارة التعليم تدري س هذا الكتاب وطبعه على نفقتها الريا ضيات لل صف االأول االبتدائي الف صل الدرا سي الثاين كتاب التمارين قام بالت أاليف والمراجعة فريق من المتخ ص صين طبعة 9 0 ه 08 09 م ح وزارة التعليم

المزيد من المعلومات

( اختبارات الفروق لعينتين مستقلتين Samples) 2) Independent مان- ويتني( U (Mann-Whitney ب( نحتاج الى ھذا القانون الغراض المقارنة بين مجموعتين او عينتين

( اختبارات الفروق لعينتين مستقلتين Samples) 2) Independent مان- ويتني( U (Mann-Whitney ب( نحتاج الى ھذا القانون الغراض المقارنة بين مجموعتين او عينتين ( اختارات الفروق لعينتين مستقلتين Samples) 2) Independent مان ويتني( U (MannWhitney ( نحتاج الى ھذا القانون الغراض المقارنة ين مجموعتين او عينتين مستقلتين مثال المقارنة ين عينة للذكور م ع عينة لالناث او

المزيد من المعلومات

تطوير وسيلة "كوميك" لتعليم مهارة الكالم يف معهد دار اذلدى اإلسالمي ماايك طااناتن فونوروغو تث جامعى مقدم للحصول على درجة سرجاان ( s1( يف قسم تعليم اللغ

تطوير وسيلة كوميك لتعليم مهارة الكالم يف معهد دار اذلدى اإلسالمي ماايك طااناتن فونوروغو تث جامعى مقدم للحصول على درجة سرجاان ( s1( يف قسم تعليم اللغ تطوير وسيلة "كوميك" لتعليم مهارة الكالم يف معهد دار اذلدى اإلسالمي ماايك طااناتن فونوروغو تث جامعى مقدم للحصول على درجة سرجاان ( s( يف قسم تعليم اللغة العربية يف كلية علوم ال تبية والتعليم :إعداد انيال

المزيد من المعلومات

الذكاء

الذكاء ا ل ذ ك ا ء و ا ل ف ر و ق ا ل ف ر د ي ة ا ل ذ ك ا ء ع ل ى ا ل ر غ م م ن تشابه كافة أ ف ر ا د ا جل ن س ا ل ب ش ر ي ف ي م ظ ا ه ر ا ل ن م و ا مل خ ت ل ف ة أ ن ه ن ا ك ت ف ا و ت ا ف ي م ا ب ي ن ه م ف ي ا

المزيد من المعلومات

Layout 2

Layout 2 الفعل العري ة القواعد في الاختار نتية الاختار في الص فهة الاخيرة 1 عي ن ي هذف ي هذف ي ي ر يار يار و ر ي نر ي ر و ر ل ل ي ر يار ف ع ت ف ع ت يا ر ف ع ت ي نر و ي ين ر يا ي ي ي ياي ياي و ي و ي ياي يا ي و ني

المزيد من المعلومات

تأثير الوسائل األغنية على استيعاب التالميذ في المفردات ورغبتهم في تعل م اللغة العربية )دراسة تجريبية لتالميذ الفصل العاشر بمدرسة دار المصالح الثانوية

تأثير الوسائل األغنية على استيعاب التالميذ في المفردات ورغبتهم في تعل م اللغة العربية )دراسة تجريبية لتالميذ الفصل العاشر بمدرسة دار المصالح الثانوية تأثير الوسائل األغنية على استيعاب التالميذ في المفردات ورغبتهم في تعل م اللغة العربية )دراسة تجريبية لتالميذ الفصل العاشر بمدرسة دار المصالح الثانوية اإلسالمية شربون( محم د ريزا غيدار جامعة شيخ نور جايت

المزيد من المعلومات

اإلسرتاتيجية التسويقية مبراكز الدورة اللغوية )دراسة حاالت ىف الدورات العربية املكثفة بباري, كاديري( رسالة املاجستري : أخريالدين : اإلعداد رقم

اإلسرتاتيجية التسويقية مبراكز الدورة اللغوية )دراسة حاالت ىف الدورات العربية املكثفة بباري, كاديري( رسالة املاجستري : أخريالدين : اإلعداد رقم اإلسرتاتيجية التسويقية مبراكز الدورة اللغوية )دراسة حاالت ىف الدورات العربية املكثفة بباري, كاديري( رسالة املاجستري : أخريالدين 14720078 : اإلعداد رقم التسجيل قسم تعليم اللغة العربية كلية الدرسات العليا

المزيد من المعلومات

اتف ا ق ي ة األم م الم ت ح د ة ؤ ول ي ة ب سم ة ا ل خاصم متع ه د ى م ح ط ا ت النق ل ا ل ط ر ف ي ة ف ى الت ج ا ر ة ال د ول ي ة ا آل م م ا ل م ت ح ١٩٩٤ د

اتف ا ق ي ة األم م الم ت ح د ة ؤ ول ي ة ب سم ة ا ل خاصم متع ه د ى م ح ط ا ت النق ل ا ل ط ر ف ي ة ف ى الت ج ا ر ة ال د ول ي ة ا آل م م ا ل م ت ح ١٩٩٤ د تف ق ي ة أ ت ح د ة ؤ و ي ة ب س ة خ تع ه د ى ح ط ت نق ط ر ة ف ى ت ج ر ة د و ي ة آ ت ح ١٩٩٤ د ة س ق و ط ق ش حتوي ت 4и1д11 تغ ئي ة ه ت حدة س ة خ ؤوي ة تعهدي حط ت نق ط رفية ١ في ت ج ر ب د ر ١ ٢ ٣ ٣ ٤ ع ه

المزيد من المعلومات

أضه املسغد :- د 1 إميا امحد عبد اخلالل الكطه :- البطاتني تكس س املسغد االنادمي للنطت اال ل العاو اجلامع 6107/ و االضه اباى ب ضعد اى ظ ذن ابس

أضه املسغد :- د 1 إميا امحد عبد اخلالل الكطه :- البطاتني تكس س املسغد االنادمي للنطت اال ل العاو اجلامع 6107/ و االضه اباى ب ضعد اى ظ ذن ابس أضه املسغد :- د 1 إميا امحد عبد اخلالل الكطه :- البطاتني اباى ب ضعد اى ظ ذن ابسا ه عبد اللط ف ابسا ه ابسا ه ع اد م دا ل جيد ابسا ه مصطف امساع ل اثاز مجع امني ذلند احطا ضع د عبد الفتاح امحد امحد ابسا ه

المزيد من المعلومات

البحث اجلامعي حتليل احملتوى للكتاب الدراسي "دروس اللغة العربية" ملسر حنيو واألخرين يف ضوء املنهج الدراسي 3102 مقدم إلكمال بعض شروط االختبار للحصول درج

البحث اجلامعي حتليل احملتوى للكتاب الدراسي دروس اللغة العربية ملسر حنيو واألخرين يف ضوء املنهج الدراسي 3102 مقدم إلكمال بعض شروط االختبار للحصول درج البحث اجلامعي حتليل احملتوى للكتاب الدراسي "دروس اللغة العربية" ملسر حنيو واألخرين يف ضوء املنهج الدراسي 3102 مقدم إلكمال بعض شروط االختبار للحصول درجة سرجانا )1-S( لكلية علوم الرتبية والتعليم يف قسم تعليم

المزيد من المعلومات

الأستاذة : آمال فرفار

الأستاذة : آمال فرفار اجتاهات الطلبة حنو تعلم اللغة العربية يف املدارس الدينية احلكومية املاليزية: املرحلة الثانوية بوالية سالجنور أمنوذجا Students' Attitudes toward Learning Arabic Language in Malaysian Government Religious

المزيد من المعلومات

البحث اجلامعي تطوير الكتاب املصاحب لتعليم األجرومية على املدخل الدراسة التقابلية يف دار اهلدى اإلسالمية ماايك طااناتن فونوروغو املعهد مقدم إلكمال بعض

البحث اجلامعي تطوير الكتاب املصاحب لتعليم األجرومية على املدخل الدراسة التقابلية يف دار اهلدى اإلسالمية ماايك طااناتن فونوروغو املعهد مقدم إلكمال بعض البحث اجلامعي تطوير الكتاب املصاحب لتعليم األجرومية على املدخل الدراسة التقابلية يف دار اهلدى اإلسالمية ماايك طااناتن فونوروغو املعهد مقدم إلكمال بعض الشروط للحصول على درجة سرجاان ) 1-S) إعداد: ريزا فرافيتا

المزيد من المعلومات

رتهورية إندونيسيا وزارة الشئون الدينية جامعة موالان مالك إبراىيم اإلسالمية احلكومية مباالنج كلية الدراسات العليا قسم تعليم اللغة العربية إعداد ادلادة

رتهورية إندونيسيا وزارة الشئون الدينية جامعة موالان مالك إبراىيم اإلسالمية احلكومية مباالنج كلية الدراسات العليا قسم تعليم اللغة العربية إعداد ادلادة رتهورية إندونيسيا وزارة الشئون الدينية جامعة موالان مالك إبراىيم اإلسالمية احلكومية مباالنج كلية الدراسات العليا قسم تعليم اللغة العربية إعداد ادلادة رسالة ادلاجستري التعليمية لرتقي ة مهارة اإلستماع على

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Conversion - Tagheyer - Rougoua

Microsoft Word - Conversion - Tagheyer - Rougoua Conversion التغيير أو الرجوع تغيير أو رجوع الخطاة: إشارات عامة لرجوع الخطاه: ١. ناموس الرب عامل يساھم في التغيير: ن ام وس الر ب ك ام ل ي ر د الن ف س. ش ھ اد ات الر ب ص اد ق ة ت ص ي ر ال ج اھ ل ح ك يم ا.(مز

المزيد من المعلومات

الباب منهج الثالث البحث وعي نته البحث ومجتمع البحث موقع أ. 1. البحث موقع يقوم يعين للبحث. الباحث فيو يعمل مكان ىو البحث موقع 1 العالية ادلدرسة يف البا

الباب منهج الثالث البحث وعي نته البحث ومجتمع البحث موقع أ. 1. البحث موقع يقوم يعين للبحث. الباحث فيو يعمل مكان ىو البحث موقع 1 العالية ادلدرسة يف البا الباب منهج الثالث البحث وعي نته البحث ومجتمع البحث موقع أ. 1. البحث موقع يقوم يعين للبحث. الباحث فيو يعمل مكان ىو البحث موقع 1 العالية ادلدرسة يف الباحث PGII رقم فناتايودا شارع يف ادلتوقعة باندونج فيها.

المزيد من المعلومات

الباب الأول

الباب الأول الباب األول المقدمة أ- خلفية المشكالت وتقرير الموضوع اإلنسان ىو ادلخلوق ا إلجتماعي يعيش ب ت اجملتمع وكانت أنشطتو يف احلياة اليومية لن خترج من ناحية اإلجتماع واإلقتصاد والسياسة واحلضارة واألعمال الدينية

المزيد من المعلومات

جمهورية إندونيسيا وزارة الشؤون الديهية جامعة موالنا مالك إبراهيم كلي ة الدراسات العليا قسم اإلسالمي ة الحكومي ة تعليم اللغة العربي ة بماالنج األلعاب ب

جمهورية إندونيسيا وزارة الشؤون الديهية جامعة موالنا مالك إبراهيم كلي ة الدراسات العليا قسم اإلسالمي ة الحكومي ة تعليم اللغة العربي ة بماالنج األلعاب ب جمهورية إندونيسيا وزارة الشؤون الديهية جامعة موالنا مالك إبراهيم كلي ة الدراسات العليا قسم اإلسالمي ة الحكومي ة تعليم اللغة العربي ة بماالنج األلعاب بطاقة استخدام الرباعية ) Card ( Kwartet مهارة لتهمية

المزيد من المعلومات

الكناية في سورة البقرة )دراسة تحليلية بالغية( هذا البحث مقدم إلىكلية اآلداب والعلوم الثقافية جامعة سونانكاليجاكا اإلسالمية إلتمام بعض الشروط للحصول عل

الكناية في سورة البقرة )دراسة تحليلية بالغية( هذا البحث مقدم إلىكلية اآلداب والعلوم الثقافية جامعة سونانكاليجاكا اإلسالمية إلتمام بعض الشروط للحصول عل الكناية في سورة البقرة )دراسة تحليلية بالغية( هذا البحث مقدم إلىكلية اآلداب والعلوم الثقافية جامعة سونانكاليجاكا اإلسالمية إلتمام بعض الشروط للحصول على اللقب العالمي في علم اللغة العربية وأدبها الحكومية

المزيد من المعلومات

تطوير معجم كتاب تعليم اللغة العربية للصف الرابع بالمدرسة الابتدائية

تطوير معجم كتاب تعليم اللغة العربية للصف الرابع بالمدرسة الابتدائية Indonesia ثطىير معجم كحاب جعليم اللغة العربية للصف الرابع باملدرسة الابحدائية مسحخلص ئن حػل م اللؿت الػشب ت ال ظ ما في مذسظت أخمذ اوي نابخذائ ت ناظالم ت اهاخ املت ماالهو لم ج حىدجه خيرا. بىاء غلى هد جت

المزيد من المعلومات

جدول جلسات املؤمتر / Pembentangan Jadual يوم األربعاء / Rabu Hari 3 فبراير 6102 م / 2016M 24 Rabi ulakhir / 3 Februari قاعة احملاضرات الكربى / Auditor

جدول جلسات املؤمتر / Pembentangan Jadual يوم األربعاء / Rabu Hari 3 فبراير 6102 م / 2016M 24 Rabi ulakhir / 3 Februari قاعة احملاضرات الكربى / Auditor جدول جلسات املؤمتر / Pembentangan Jadual يوم األربعاء / Rabu Hari 3 فبراير 6102 م / 2016M 24 Rabi ulakhir / 3 Februari قاعة احملاضرات الكربى / Auditorium Dewan (الفترة (Sesi 1 / 1 7.30am-10.00am 7.30am

المزيد من المعلومات

تطوير مادة النحو )كتاب متن األجرومية( لوكسوكون بأمثلة من األحاديث النبوية بمعهد المسلمون أشيو الشمالية ننجرو أشيو دار السالم رسالة الماجستير اإلعداد ر

تطوير مادة النحو )كتاب متن األجرومية( لوكسوكون بأمثلة من األحاديث النبوية بمعهد المسلمون أشيو الشمالية ننجرو أشيو دار السالم رسالة الماجستير اإلعداد ر تطوير مادة النحو )كتاب متن األجرومية( لوكسوكون بأمثلة من األحاديث النبوية بمعهد المسلمون أشيو الشمالية ننجرو أشيو دار السالم رسالة الماجستير اإلعداد رقم التسجيل : : مشس البحر ا ١ تشرؼ األكؿ د. فيصل ٤ تمود

المزيد من المعلومات

المدة : 5 دقي. النش ط : ال راءة. المست ى : قس التحضير.. 9 عن ان الدرس : أربط بين الص الحرف ( (. رق ال حدة : الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث

المدة : 5 دقي. النش ط : ال راءة. المست ى : قس التحضير.. 9 عن ان الدرس : أربط بين الص الحرف ( (. رق ال حدة : الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث . 9 أربط بين الص الحرف ( (. الك ءا ال عدي : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث يربطه ب لص ) ( المكت [ الحرف ] يميزه من خال تسمي مجم ع م شر الك ءة : يتعرف ع الص ) ( المسم ع ث يربطه ب لص ) ( المكت [ الحرف ] يميزه

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ?????-??????-??????

Microsoft Word - ?????-??????-?????? "م F ار ن ار م و $وت أھ اط ا 5 وي 3' ا" ا! 8 ر * ط ا ط 5 أ 3

المزيد من المعلومات

ammarimaths collège

ammarimaths collège 1/5 مدخل الى الدال : 1) الدال الحددية: (2 تمثيلها المبياني مستقيم يمر من x) )=ax تعرفنا في السنات الماضية على الدال الخطية هي الدال التي تكتب على شكل تمثيلها المبياني مستقيم ل b+ x) )=ax أصل المعلم تعرفنا

المزيد من المعلومات

النشرة األسبوعية للواجبات المدرسية الصف: االول أ ب ج د ه و النشرة رقم : 6 اليوم والتاريخ المادة الواجبات اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى

النشرة األسبوعية للواجبات المدرسية الصف: االول أ ب ج د ه و النشرة رقم : 6 اليوم والتاريخ المادة الواجبات اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى الصف: االول أ ب ج د ه و اختبار بالدرس الثالث حرف الباء من صفحة 23 إلى صفحة 23 المراجعة + ورقة العمل رياضيات تسليم ورقة العمل تربية وطنية وحياتية تسليم ورقة العمل + عمل نشاط أسرتي سعيدة صفحة 23 + Reading

المزيد من المعلومات

: حكومة الشارقة هيئة الشارقة للتعليم مدرسة وروضة المروج اإلنجليزية الخاصة المنهاج البريطاني اسم الطالب :...وزكت عمل للفصل الدزاس ي الثالث هاادة اللغت

: حكومة الشارقة هيئة الشارقة للتعليم مدرسة وروضة المروج اإلنجليزية الخاصة المنهاج البريطاني اسم الطالب :...وزكت عمل للفصل الدزاس ي الثالث هاادة اللغت حكومة الشارقة هيئة الشارقة للتعليم مدرسة وروضة المروج اإلنجليزية الخاصة المنهاج البريطاني اسم الطالب...وزكت عمل للفصل الدزاس ي الثالث هاادة اللغت العسبيت الصف ال زابع السؤال األول اق أو ا ل فهم النصوص

المزيد من المعلومات

تصميم أهداف تعليم املطالعة املعتمدة على تحليل اإلحتياجات في صعبة تعليم لغة العربية بجامعة جوروب اإلسالمية الحكومية Rini Institut Agama Islam Negeri (A

تصميم أهداف تعليم املطالعة املعتمدة على تحليل اإلحتياجات في صعبة تعليم لغة العربية بجامعة جوروب اإلسالمية الحكومية Rini Institut Agama Islam Negeri (A تصميم أهداف تعليم املطالعة املعتمدة على تحليل اإلحتياجات في صعبة تعليم لغة العربية بجامعة جوروب اإلسالمية الحكومية Rini Institut Agama Islam Negeri (AIN) Curup rinwan06@gmail.com Abstract Students who

المزيد من المعلومات

"رنا :صمص لكبلبل روص قصس نا!عييهب : ىل " او!لا! رن ددعلا لوالا امج6 ت راينهال يف رن 0 5 -!فوسمليفدملا طع!هي:! رن ةلمج ضلزث!م قسربلىئممق " زك! ىد

رنا :صمص لكبلبل روص قصس نا!عييهب : ىل  او!لا! رن ددعلا لوالا امج6 ت راينهال يف رن 0 5 -!فوسمليفدملا طع!هي:! رن ةلمج ضلزث!م قسربلىئممق  زك! ىد ك ع ع 6 ف ع ضزث ئ زك ك ث 9 ث ش ئ ئإثئ غ ث ح ز ع 8 ف 9 ح ح ف + ح ح ع +آع آ عكك كك 8 ك + ح ع ح ك ز ع ئع ف ث ع ح ك عع خ ع ئف عش ع ع عث ث عض ف حف خ ع خ غف ض ف كع ش ك ع ع ع ع ع ع ع ز ع ح ز ثك ظ ف ف خ ع ك ع

المزيد من المعلومات

عرض تقديمي في PowerPoint

عرض تقديمي في PowerPoint املبحث األول تأثيرها وارتباطها باإليمان إن من أعظم ما تتميز به البراهين القرآنية عن دلئل املتكلمين والفالسفة: ارتباط ها الوثيق باإليمان باهلل تعالى خشية وتعظيما وإجالل ووصولها بنفس املستدل إلى الخضوع ملدلولها

المزيد من المعلومات

الفصل الأول:

الفصل الأول: اململكة العربية السعودية وزارة التعليم جامعة اإلمام دمحم بن سعود اإلسالمية معهد تعليم اللغة العربية قسم علم اللغة التطبيقي أثر استعمال املدخل التداويل يف تنمية مهارات الكتابة اإلقناعية ملتعلمي اللغة العربية

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - ٖٗخص عربÙ−

Microsoft Word - ٖٗخص عربÙ− إ اد إ اف ١٤٣٨ ه / ٢٠١٧ م ١ ت ل م لة ال ارسة ال ال ة في ت ني م مها ارت ال ف العل ا ل تلام ال ف الا ول الا ع اد وه ا ما أشارت إل ه ال ارسة الاس لاع ة ال ي قام بها ال اح ة ل ع فة م تلام ال ف الا ول الا ع

المزيد من المعلومات

Microsoft Word - Suites_Numériques_1_sm.doc

Microsoft Word - Suites_Numériques_1_sm.doc الا ستاذ الا لى علم رياضية المتتاليات العددية - I عمميات 4 ; 8 ; ; 6 ; ; ; أمثلة تمهيدية مثال أتمم بشكل منطقي ما يلي نقترح تخصيص رمز لكل من هذه الا عداد لهذا نضع u 4 ; u 8 ; u ; u 6 ; 4 5 فيكن لدينا I

المزيد من المعلومات

البحث اجلامعي تطوير الوسيلة التعليمية ابستخدام أوتو بالي ميداي ستوديو )Autoplay Media Studio( لتعليم ادلفردات يف ادلدرسة ادلتوسطة اإلسالمية احلكومية ا

البحث اجلامعي تطوير الوسيلة التعليمية ابستخدام أوتو بالي ميداي ستوديو )Autoplay Media Studio( لتعليم ادلفردات يف ادلدرسة ادلتوسطة اإلسالمية احلكومية ا البحث اجلامعي تطوير الوسيلة التعليمية ابستخدام أوتو بالي ميداي ستوديو )Autoplay Media Studio( لتعليم ادلفردات يف ادلدرسة ادلتوسطة اإلسالمية احلكومية الثانية ماالنج إعداد: فجرية الزىرة رقم القيد إشراف:

المزيد من المعلومات

د. ط در ءة ز ا ت ا دزة (درا ا ا ت) د. ط در را ر ا م م ا ا ا : ا ت ا ا ا م وا ا ي و إ ى ا ت ا ا ا دو إ و دة ا و أ اد ا. و ف ا ا إ وا ا ت ا دزة م ا أ ا

د. ط در ءة ز ا ت ا دزة (درا ا ا ت) د. ط در را ر ا م م ا ا ا : ا ت ا ا ا م وا ا ي و إ ى ا ت ا ا ا دو إ و دة ا و أ اد ا. و ف ا ا إ وا ا ت ا دزة م ا أ ا ءة ز ا ت ا دزة (درا ا ا ت) را ر ا م م ا ا ا : ا ت ا ا ا م وا ا ي و إ ى ا ت ا ا ا دو إ و دة ا و أ اد ا. و ف ا ا إ وا ا ت ا دزة م ا أ ا و ت وا ت ا دة أ ا ذ ا ا وا اءات ا ور ا و ن ا ءة و ا م ت ا. ا ا : ا

المزيد من المعلومات

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز

الحل المفضل لموضوع الر اض ات شعبة تقن ر اض بكالور ا 2015 الحل المفص ل للموضوع األو ل التمر ن األو ل: 1 كتابة و على الشكل األس. إعداد: مصطفاي عبد العز الحل المفص ل للمضع األ ل التمر ن األ ل: كتابة على الشكل األس k ' cos s cos s e e ب( تع ن ق م العدد الطب ع بح ث كن العدد حق ق ا e e e arg حق ق معناه k منه k عل ه k ' k ح ث e ج( عدد مركب ح ث حساب ط لة العدد

المزيد من المعلومات

حتليل تطبيق القيم اإلسالمية يف الثقافة التنظيمية على أساس فتوى جملس العلماء اإلندونيسي. 107 /دسن/ 10/2016 / حول مستشفى الشريعة )دراسة حالية يف املستشف

حتليل تطبيق القيم اإلسالمية يف الثقافة التنظيمية على أساس فتوى جملس العلماء اإلندونيسي. 107 /دسن/ 10/2016 / حول مستشفى الشريعة )دراسة حالية يف املستشف حتليل تطبيق القيم اإلسالمية يف الثقافة التنظيمية على أساس فتوى جملس العلماء اإلندونيسي. 107 /دسن/ 10/2016 / حول مستشفى الشريعة )دراسة حالية يف املستشفى اإلسالم سيىت عائشة ماديون( رمحت وجيكسونو ايلي وندريت

المزيد من المعلومات

رلى انجه ش رلى انهج ة يكا االيحذا انشعثة و اضى انطانة

رلى انجه ش رلى انهج ة يكا االيحذا انشعثة و اضى انطانة رلى انجه ش رلى انهج ة يكا االيحذا انشعثة و اضى انطانة 20140001 20140002 20140003 20140004 20140005 20140006 20140007 20140008 20140009 20140010 20140011 20140012 20140013 20140014 20140015 20140016 20140017

المزيد من المعلومات

البحثاجلامعي مادة تطوير املفردات نظم املبتدئ للمستوى الدينية الن ور مدرسة يف باسوروان واتوكوسيك إعداد: لوكيأندرييانتوكو رقمالقيد: قسمتعليمالل

البحثاجلامعي مادة تطوير املفردات نظم املبتدئ للمستوى الدينية الن ور مدرسة يف باسوروان واتوكوسيك إعداد: لوكيأندرييانتوكو رقمالقيد: قسمتعليمالل البحثاجلامعي مادة تطوير املفردات نظم املبتدئ للمستوى الدينية الن ور مدرسة يف باسوروان واتوكوسيك إعداد: لوكيأندرييانتوكو رقمالقيد: 0600111 قسمتعليماللغةالعربية كليةعلومال تبيةوالتعليم جامعةموالنامالكإبراىيماإلسالميةاحلكوميةماالنج

المزيد من المعلومات

إفادات وتنبيهات يف سبيل العناية باملخطوطات إ ف اد ة الش ي خ تقييد عمر بن فهد بن عبد الهادي الغبيوي

إفادات وتنبيهات يف سبيل العناية باملخطوطات إ ف اد ة الش ي خ تقييد عمر بن فهد بن عبد الهادي الغبيوي إفادات وتنبيهات يف سبيل العناية باملخطوطات إف اد ة الش ي خ تقييد عمر بن فهد بن عبد الهادي الغبيوي ب ي عقد ت مجالس مفيدة يف تحقي ق كتب أ و لها كتاب )أربعة أوة يف يف تحقيق دين الرس يف ( للع ل م عبد الر حمن

المزيد من المعلومات

أاعمال الر سل 507

أاعمال الر سل 507 أاعمال الر سل 507 أاعمال الر سل 508 أاعمال الر سل 509 أاعمال الر سل امل ق د م ة 1 اإن ق دج أ نج ش اأ ج ت ال ك الم الأ و ل ي ا ث او ف ي ل س ف ج م يع الأ م ور ال ت ي ابج ت د اأ ي س وع يعج م ل ه ا و ي ع ل

المزيد من المعلومات

آذار 2017 B الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكا

آذار 2017 B الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكا الص ف الث اني م ساب ق ة ال لغاز الد و لي ة في الر ياض ي ات االسم ال شخصي: اسم العا ئل ة: الص ف : اسم المدرسة: بلد ة اسم المدرسة: عنوان مكان إقامتك: الت الميذ ا لع ز اء أها ل وسها ل بكم في مسابق ة اللغاز

المزيد من المعلومات

تحليل طريقة تمييز في تعليم قواعد النحو والصرف لترجمة القرآن والكتب العربية علي ضوء علم اللغة العصبي رسالة الماجستير إعداد : إيكا نوفيرا تريسنا رقم الت

تحليل طريقة تمييز في تعليم قواعد النحو والصرف لترجمة القرآن والكتب العربية علي ضوء علم اللغة العصبي رسالة الماجستير إعداد : إيكا نوفيرا تريسنا رقم الت تحليل طريقة تمييز في تعليم قواعد النحو والصرف لترجمة القرآن والكتب العربية علي ضوء علم اللغة العصبي رسالة الماجستير إعداد : إيكا نوفيرا تريسنا رقم التسجيل: 32047741 قسم تعليم اللغة العربية كلية الدراسات

المزيد من المعلومات

البحث الجامعي تحليل الكتاب الدراسي للغة العربية " Pendekatan Buku Siswa Bahasa Arab "Saintifik Kurikulum 2013 على أسس إعداد الكتاب في المدرسة الثانوية

البحث الجامعي تحليل الكتاب الدراسي للغة العربية  Pendekatan Buku Siswa Bahasa Arab Saintifik Kurikulum 2013 على أسس إعداد الكتاب في المدرسة الثانوية البحث الجامعي تحليل الكتاب الدراسي للغة العربية " Pendekatan Buku Siswa Bahasa Arab "Saintifik Kurikulum 2013 على أسس إعداد الكتاب في المدرسة الثانوية الحكومية األولى بماالنج إعداد: فينا عصمة المولى رقم

المزيد من المعلومات

اختبار تحليل التباين األحادي و اختبار كرودكال والس الالمعلمي يبين السؤال التالي ست مجموعات من دول العالم توضح نسبة التحضر في كل منها حسب الموجود في ال

اختبار تحليل التباين األحادي و اختبار كرودكال والس الالمعلمي يبين السؤال التالي ست مجموعات من دول العالم توضح نسبة التحضر في كل منها حسب الموجود في ال اختبار تحليل التباين األحادي و اختبار كرودكال والس الالمعلمي يبين السؤال التالي ست مجموعات من دول العالم توضح نسبة التحضر في كل منها حسب الموجود في الملفات الثالثة المرفقة المطلوب : 1 -هل وجد اختالف ب

المزيد من المعلومات